عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - فيفيان صليوا

صفحات: [1]
1

في الاتحاد سنخسر أقل

عندما تنتفض الطبيعة تصبح البقعة كلها حفرة. يقلب الأصل على السطح المزيف ليكشف عن الأرض الحقيقية. لن تتفاهم، لن تدرك ولن ترحم الذين نسبوا اليهم أرضاً ليست بالأصل أرضهم. لا يمكن للطبيعة أن تكون طبيعية في بلد تغيرت جذوره بالقوة. لماذا تتعمق جذور الأشجار دائماً تحت الأرض، ولا تتعمق في أعماق السماء لتكشف اللص الذي نسب إليه الأرض؟
لقد تم انتزاع الشرق الأوسط بأكمله من شعبه الحقيقي اليهودي المسيحي، ولذلك، ستستمر تلك البقعة في الانتقال من حرب إلى أخرى، ومن كارثة إلى أخرى. إن الأرض التي شربت دماء أبنائها الأصليين على أيدي الغزاة لن تجد راحة ولا سلاماً. من يسرق وطناً يسرق ديناً. من يسرق ديناً يسرق وطناً. انشغالهم بدين جديد ونومهم في أرض ليست لهم، يتمسكون بكل الخيوط كالعناكب. شعار الشعوب الشرق الأوسط : ليس من الضروري أن تكون عبقرياً عندما تتاح لك عبقرية الآخرين. شعوب كالغرف لا تستطيع أن تؤثث نفسها بنفسها. لم يظهروا براعتهم إلا بسرقة كل شيء من السكان الأصليين ونسب انتمائهم إلى ما هو ليس لهم.

لقد طردوا آشور من خريطة الشرق الأوسط، ويريدون طرد إسرائيل من نفس الخريطة. الآشوريون واليهود مرتبطون تاريخياً، ولم يدير اليهود ظهورهم لأرضهم إسرائيل كما فعل الآشوريون رغماً عنهم. هل تبدو لنا عودة آشور بعيدة مثل عودة الرب يسوع المسيح؟ لقد خلقوا اليهود لاستعادة أرضهم ودولتهم إسرائيل، أم نحن قطعنا كل صلة بأمل أن نأخذ جزءاً من أرض آشور المسيحية والتي أصبحت بالقوة غير آشورية وغير مسيحية. لم يسحب شعبي نفسه إلا من أولئك الذي جعلوا من غبارهم نوعاً ما وطن. ما كان لنا، أصبح لغيرنا. طردت الذات من الجسد، أين الذات وأين الجسد؟ لقد اعتاد طريقنا أن يكون عن فقاعات للسقوط. بداخلنا نصل دائماً إلى كل الغبار. هذا الغبار الذي في داخلنا، إنه هناك وطن، وطننا الذي اخذ منا. نحن الشعب الذي بلا وطن. طالما نحمل جلدنا فنحن نحمل وطن أجدادنا المسروق. جلدنا ضحية عظام تنمو بعيداً عن جذورها. كم مرة تخدعنا الدائرة التي يحملها الجسد وتخلق اللاوعي بأطراف متلاعبة؟ العقل الباطن يشبه غرفة بها أثاث قديمة مكتظة بالغبار الشديد الذي لا يسمح بإزالته. كم امقت الدائرة الفارغة التي تعيش وكأنها عبقرية ومفرطة الشعور وهي بالأصل مغلقة لخوفها من كسر ولو مساحة صغيرة من خطها الدائري. دائرتها المغلقة ليست أرضاً صلبة، هناك أيادي كثيرة خارجها تجعلها تتدحرج ضد إرادتها. أرض باتت فوقها أرض أخرى لا تشبه بأي شيء الأرض التي تحتها. أصبحت أرض آشور تحت الأسم الجديد أرض العراق. قسموا شعبنا الآشوري المضطهد تحت مسميات مختلفة حتى أصبح جسد بذراع واحدة وقدم واحدة. الفخ الذي وقع فيه الشعب الآشوري ولن أقول الشعب الكلداني والسرياني لأننا جميعاً آشوريون، هذا ما يقوله التاريخ والألواح الطينية الآشورية. في الاتحاد سنخسر أقل.

فيفيان صليوا
Email: vivianne.slioa@hotmail.com

2
المنبر الحر / العنف ضد النفس
« في: 13:28 24/04/2021  »
العنف ضد النفس


ما يمكن أن يفعله الجسد عندما يقرر الدماغ الانتحار؟ عليه أن يموت مع الدماغ. كان الجسد لا يحب الموت كان يريد أن يستمر واقفاً لكن لم يستطع الهروب من دماغه الذي قتل نفسه. لماذا لا ينتحر الدماغ وحده دون أن يأخذ الجسد معه؟ دماغ في دائرة الانتحار. يمكن أن يموت في هذه الدائرة ، لكنه لا يستطيع الخروج منها. إنه يخضع لهذه الدائرة السوداء. اصرار فتنة الانتحار بين الدماغ والجسد على إنهاء الروح. فكرة الانتحار تستمتع بالدماغ، والدماغ بدوره يبقى في فئة اللذة قسرياً. لقد انتحرت أكثر مما عشت. الانتحار لم يترك ذهني فارغاً. يمكن أن يكون التحكم كل شيء وأي شيء. لا يمكن أن يكون التحكم غير مبال. كل شيء يتنفس يتحكم حتى الذي ليس لديه نفس واحد يتحكم أيضاً. أنتحر في ذهني يومياً. عقلي ممتلئ بجسدي الميت. في كثير من الأحيان الدماغ يكتب قصصه ويسردها لنفسه عدة مرات لتوريط الجسد والروح بين تلك السطور العشوائية. عندما تفكر في فكرتك، سترى فكرة الانتحار تقفز مثل الضفدع الصحي. لماذا أنتحر يومياً ولكني لم أنتحر حتى الأن يوماً. سأستمر في الانتحار لمواصلة ما ارتكبته من أفكار من قبل. قادتني فكرة. جعلتني أسير في نفس الموضع الذي خططت له هذه الفكرة. لقد جعلت هذه الفكرة حقيقة. فعلتها، يا له من فعل، ليس كل الأفعال مثل ذلك. أنا الآن فكرة، وبفكرة أوشكت على إنهاء حياتي. فكرة الانتحار لا تعرف الأنفصال. لا مجال للأبتعاد عن ذهني حتى تختفي هذه الفكرة المجنونة. هي الفكرة التي تفكر بي أم أنا التي أفكر في هذه الفكرة؟ عندما الفكرة تصبح صوت مدمر. انتحر، انتحر، انتحر. لا يتوقف هذا الصوت الشبح. كيف يمكنني الخروج من عقلي؟ أنا خائفة من الموت، في نفس الوقت انتحرت. أنا والانتحار لا ننفصل. لماذا أعيش مع مثل هذا الرأس. رأس منتحر وجسد لا يريد الانتحار. في مرحلة ما قد أثير نفسي ضد فكرتي القاتلة وابيدها تماماً. أحب الانتحار مثل الأشياء الجيدة الأخرى التي أحبها. أحب الانتحار كما لو أنه شيء جيد. اكتشفت أنني لا أحب أي شيء في حياتي أكثر من الانتحار.

لقد انتحرت، وانتحرت حقاً. عنفي الأول ضد نفسي. أنا لم أمت من قبل. دون أن أقرر ، فعلت ذلك. أصبحت الفكرة فعلاً. ذهبت لأموت لحظات وعدت. عدت وندمت على هذه العودة. أنا مشغولة دائماً بالانتحار، هنا أنا دماغ أحتلته فكرة بربرية. هناك حروب أهلية في داخل كل إنسان. عندما تترك أيدي الانتحار تنمو لرسم لك حد، لا يوجد شيء آخر للمضي قدماً في ذلك. فكرة الانتحار تكبر وتكبر وتجعلك أصغر منك. لم يكن انتحاري سوى نيزك في سماء دماغي في ليلة منعزلة.




‎فيفيان صليوا
‎الانستقرام:vivianneslioa@

3
أدب / وصفت لي قلبك
« في: 17:59 31/03/2021  »


وصفت لي قلبك


وصفتَ لي قلبك
فما كان بقلبٍٍ ينبضُ
وأن كان السواد على السواد
فشوقُ من أحبك أبيضُ
**
كلما تهدأ نارُك سأحترق
سأستسلم لها ولن انتفضُ
وأن أحرقتِ النارُ الرماد
مجدداً فلن يرفضُ
**
لو كان حظُّ قلبي
مثل عيني يغمضُ
لقاوم البلى في الهوى
بقلبِ الحكمِ عليك لينهضُ

فيفيان صليوا
الانستقرام:vivianneslioa@

4
المنبر الحر / حكم ذاتي آشوري
« في: 21:52 11/03/2021  »
حكم ذاتي آشوري

 
"كان لدي دائماً
أرض واحدة
لكن لم يكن لدي
حتى وطن واحد"
 
لحظة، ليس بهذه المعنى. كان لدي وطن، ولكن ذلك الوطن انزلق على الجليد الأسود. فجأة أصبح ينتمي إلى الجحيم. من سيدفعك للذهاب إلى هناك؟ وطن يعشق الرقص مع النار والطغاة. لا أعرف ما إذا كانت تلك البقعة تسمى وطناً أم أنا ذاتي تلك البقعة التي أصبحت لا أحد. تم إزدراء بقعتي وفصلها عن لغتي وحضارتي. أنا الآن بلا لغة، لقد جعلوا الصمت لغتي. كم تريد صرختي أن تألف صرخات عبقرية تصل إلى مداها. لكن لا يمكنني حتى أن أصرخ بدون لغة. على الفور أريد أرض أسميها وطناً. لا أريد لغتي إذا كان ولاءها لعدوي. أمتي لم تجرؤ على أخذ ما سرق منها. الخسارة هي نفسها جحيم. أصبح اسم وطني القديم كاريكاتيراً، يالها من مرارة طاغية أعدمت كل حواس أمتي. سلبوا منزلي بالكامل، ولم يعطوني حتى غرفة واحدة فيه. لكن لن يتلاشى حلمي في حكم ذاتي آشوري. لقد بددت كل حقوقي وأهانوا لغتي واسمي وسرقوا حضارتي ونسبوها إليهم. لا حياء في سرقة حضارة الآخرين. في هذا الزمن يمكنك سرقة أي شيء. أن الشعوب العقيمة لا بد أن تظهر للعالم بي حضارة ما حتى لو لم تلدها. بعد كل اعتداء نتخلى عن ميراثنا الحضاري الآشوري لقوميات لا حضارة لها. إذا كنت لا تريد أن تعيد لي منزلي بالكامل، على الأقل أعطني غرفة واحدة في ذلك المنزل الذي كان لي. إن اللص لابد أن يأتي يوم ويسرقه لص آخر. أن السرقة الأصلية قد أعيد إنتاجها عدة مرات. اللصوص الأبرياء أمام العالم عاهاتهم هي بطولة لا مثيل لها. منزلي المسروق أصبحت الأشباح جداره. إن بصماتي وحدها تذل هذا اللص الذي كل يوم يخطر بباله إنه ليس لصاً بل صاحب حق. أصبحت أمتي أمة للآخرين، أصبحت لغتي لغة الآخرين. نزع قناع الوطن، لماذا لا نحاول؟ لأننا لا نجرؤ. نحن لا نجرؤ دائماً على الوقوف في وجه سقوط الحجارة. الواقع تم خداغة من قبل المخادعين الجدد. كيف سيأتي المستقبل إذا كان الحاضر هو عدو المضي قدماً. خلايا لمهسترين بالفساد المقدس تالفة لا شعورياً تزحف في جسد الوطن المثقوب قسرياً. الطموح الذي أخترق من كل المستويات.
 
"ميدان حلمي
امتلأ باللصوص     
كل جحيم مجسم لص"
 
لقد هُزمت وطُردت من اللعبة الفخ. بل أنا نفسي أصبحت لعبة حتى النخاع. إن حضارتي الآن هي جنتهم، يعتقدون ذلك، لكن إذا اقتربنا سنرى جحيم لمكافحة الجنة. ماضي حضاري عائد سيراً على ألواح الطينية ليكافح بها ضد من يزيفه. أنا أقاوم اضطهاد اللاوعي لي، أن كثرة اللاوعي هو اضطهاد للذات وللآخر. عندما الجنون يستمر أخضر لابد من قطفه قبل أن يتسبب في كارثة. لم يعد لقوميتنا سوى الكوارث. أن البرابرة تفضل أن تخصنا بتلك الكوارث. يتباهون بالمستطيل المسروق ومدنه وقراه المجردة من أصولها. هذا المستطيل المشوه كل نوافذه جدار عمياء. إذا كنت قد صرخت فلن تشعر بأي شيء، وأن كنت لم تصرخ فأنك ستشعر بكل شيء. هي هكذا رياضيات الصرخة. في نهاية هذه الجذور التي تم استئصالها من الشجرة المستعبدة أتطلع لأغصان حرة شجاعة تناضل من أجل حقوقها في حكم ذاتي آشوري. حان الوقت لشعبنا الآشوري أن يأخذ حقوقه كما أخذ الأكراد ما ليس من حقهم.
 
"لا بد من أن يعود
اللحم للعظام
حتى لو كان شكل الجسد مختلفاً"


فيفيان صليوا
الانستقرام: vivianneslioa@

5
أدب / ختان الإناث جريمة!
« في: 17:29 21/02/2021  »
ختان الإناث جريمة!


‫قلبي هو رب جسدي ‬
‫كيف أعطي ربي ‬
‫هو غير قادر على التبادل ‬
‫ **‬
‫ما الذي تريده من جسدي؟ ‬
‫ماذا ستفعل به؟ ‬
‫أنت قادر على أن تفعل بجسدك ‬
‫ما تريد أن تفعله بجسدي ‬
‫ **‬
‫استدر واعطني ظهرك                ‬
‫لأن ظهر الرجل لا يرعب المرأة  ‬
‫مثل وجه الرجل ‬
‫ **‬
‫أنا مختونة في كل مكان ‬
‫هنا وهنا وهنا وهنا ‬
‫حتى شعوري مختون ‬
‫لقد ختنوني في كل أنحائي    ‬
‫لقد ختنوني ليبقى الألم          ‬
‫ذكرى من الشيطان  ‬
‫ **‬
‫لا تقترب مما ليس لك ‬
‫إنه لي ‬
‫مع ذلك اقتربت مني ‬
‫واقترفت بي ‬
‫كل ما هو ضد الإنسانية ‬
‫ **‬
‫هناك إجرام أكثر من القتل ‬
‫هناك مجرمون خارج السجن ‬
‫لا يعتبرون مجرمين‬
‫بل أبطال خلقتهم العادات وتقاليد الوحشية ‬
‫ **‬
‫بالنسبة لهم العادات والتقاليد هي الله  ‬
‫اكسروا تماثيل عبادة العادات والتقاليد  ‬
‫اكسروها، ماذا تنتظرون! ‬
‫تحركوا نحو الحرية وتوقيرها ‬
‫ **‬
‫لا تختنّي!! ‬
‫بل اختنْ الجهل الذي عندك      ‬
‫اختنْ جهلك وتخلفك عني!   ‬


‫فيفيان صليوا
الانستقرام:vivianneslioa@


6
الفاشية مستمرة في العراق


المعارضة العراقية الحاكمة العراق الأن تكمل ما بدأه المجرم صدام حسين من قتل وإضطهاد وسلب حقوق الشعب العراقي وخاصة النساء والأطفال. سجناء رؤية كبيرهم صدام حسين. نرى منذ اعتلاء السلطة مِن قِبَل مَن كانوا في المعارضة العراقية لهم مجاعة وحشية لإضطهاد وقمع وقتل الشعب العراقي على عكس كل ما كانت تعمل وتدعي به المعارضة العراقية في الخارج سابقاً وفي السلطة حالياً. سافروا وركضوا وهرولوا من واشنطن إلى لندن ومن لندن إلى واشنطن لتقبيل أحذية الأمريكيين والبريطانيين للإطاحة بصدام حسين المجرم وفي النهاية نكتشف أنهم رضعوا من حليب هذا المقبور. كالعادة طاغية جديد يكمل ما بدأه الطاغية الذي كان قبله. اعداء معلبة حافظة اساليب ومعاداة حياة وحرية الشعب بأكمله.

 العراق لديه ماضٍ مآساوي، حاضر مآساوي، ومستقبل اشد مأساوية لأن معتوهين آخرين يقفون في الطابور للصعود إلى السلطة بعد المعتوهين الحاليين. شلال الدم والفقر مستمر ولن ينقطع طالما هناك سلطة قمعية طائفية خبيثة تحكم بايديولوجيا دينية متشددة. إعادة تدوير الإضطهاد والقمع في قلب العراق، بدلاً من إعادة تدوير القيم الإنسانية والحرية التي وصلت إليها الدول الأوروبية. العراق هو كما كان في زمن صدام حسين المقبور.

الكابوس العراقي ضد كل الألوان. هذا الكابوس صناعة يدوية. الحمقى الذي يعتلون السلطة خبراء دائماً بتطويل هذا الكابوس لدرجة أصبح أطول كابوس في العالم "الكابوس العراقي". الكابوس الذي لا تزدهر فيه حقوق الإنسان والحرية. السياسة في العراق مثل الكلاميديا المنقولة. لا شفاء للسلطة من الكلاميديا! كما يبدو لي أصبحت الحياة في العراق كلها ثأر، الكل يثأر من الكل، ولن يتخلوا عن هذا الثأر طالما هناك مغاسل لغسل الأدمغة بايدولوجيا دينية فاشية. العراق البقعة الغارقة يإرادتها وبكل حواسها تكره التغيير والحق الإنساني بكل مسمياته. هم وحدهم مع عقولهم المبرمجة لشيء واحد ويمنعون من فك هذا المبرمج. خلاصة إنهم نائمون عامودياً. إذا لم يستفيق شعب "البقعة الغارقة" لن يخرج منهم، ولن يخرج لهم سياسي واحد ينتمي للكائن البشري.

فيفيان صليوا
الانستقرام:vivianneslioa@

7
أدب / الكمامة
« في: 19:05 15/01/2021  »


الكمامة


فيفيان صليوا

1
طول الطريق
كانت الغابة ترتدي
كمامة من الطين
 
2
الكمامة ألغيت
كل تعابير الوجه
يمكنك فقط رؤية العيون المتعبة
 
3
نوع آخر من الاحتلال
انتصار الكمامة
على الملامح
 
4
من الذي يرتدي الكمامة
وجهي أم جمجمتي
حظر الحياة
 
5
الإبعاد الاجتماعي
عزل مزدوج
لا أحد يتحدث وجها لوجه
 
6
عالم افتراضي مزدحم
المدن شبه مهجورة
لا أحد في الخارج
 
7
ظلي على بعد
مترين مني
المسافة الاجتماعية
 
8
الكمامة الصغيرة
تحكي قصة وبائية طويلة
الانفصال القسري     
 
9
تمديد الإغلاق
أنا والدمية باربي
متفرقان




الانستقرام:vivianneslioa@

 

8
أدب / أنا لست كل هذا
« في: 20:27 23/10/2020  »


أنا لست كل هذا


فيفيان صليوا

أنا لا أعيش

بل الحياة تعيش

**

أنا لا أحلم

بل الحلم يحلم بي

**

أنا لست الجسد

بل الجسد هو أنا

**

أنا لست مدينة

مع ذلك يهدمونني

**

أنا لست حرة

مع ذلك يقيدونني

**

أنا لست الليل

مع ذلك يحمّلونني الظلام

**

أنا لست الكرة الأرضية

مع ذلك يجعلونني أدور حول نفسي





الانستقرام:vivianneslioa@


9
أدب / الذهاب الأخير
« في: 10:11 07/06/2020  »


الذهاب الأخير


فيفيان صليوا

ذاهبة
إلى اللامكان
*
كلما أذهب
لا ينتهي الذهاب
*
ذاهبة بكل ما للذهاب
من سلطة
*
الذهاب كله
يصطحبني إلى الذهاب الأخير
*
حتى لو لم أذهب أبداً
يأتي الذهاب إليَّ
*
تنهار العودة
أمام الغياب
*
العائد من الذهاب الأبدي
هو البطل غير الموجود بعد
*
لا يأتي بعد فوات الأوان أبداً
إنه الموت الدقيق
*
كيف يمكن الذهاب والموت
أن يتفقا عليَّ
*
الذهاب المبتهج
يبحث عن العودة
*
من أين العودة
من الموت؟



تابعوا الشاعرة فيفيان صليوا على الانستقرام: vivianneslioa@



10
أدب / تجربة مؤقتة
« في: 16:24 24/04/2020  »


تجربة مؤقتة


فيفيان صليوا

كيف جئت
إذ لست اتيةٌ ابداً   
أو أتيت ونسيت أنني جئت         
وحملت جسدي
أو توهمت اني حملته   
وغاب عني
أو أنا غبت عنه   
لا ادري.. لا أدري
فكلانا في الغياب غبنا               
*
أنا عائدة من دون عودة
ذاهبة من دون ذهاب
أنا تجربة مؤقتة في اللاشيء
أريد البقاء
في اللابقاء
وبقائي لن يتحرر من الرحيل
*
لم أنا، بأخر الكون         
والعالم أمامي
وكل الأحزان تعتبر
قصائدي قصائدها
*
أنا أمضي مع حزني
في مكان ما
لا وسيلة للمضي
*
يمكنني تنظيف كل شيء
ما عدا
تنظيف قلبي من الأحزان
*
سأصل للغياب
وأعاقب كل ما في المجيء حاضراً
*
كلما أشرب من هذه الأرض أموت
كل ما خلق حولي
يهددني
*
كلما أنظر إلى السماء
تأتي الغيوم
وتكسر ظهر نظرتي
*
فما لي في هذه السماء
نجم أو كوكب
فأنا تلميذة السحاب
*
قانونياً العالم ليس لي 
بل للغربان المبتسمة
*
كلما رأيت
عباد الشمس يدور
تخيلته أرجوحة نباتية
*
الشتاء، الخريف
الربيع والصيف
كل هذه الفصول
فصول جسدي
*
كلما أقف أمام مرآتي
تلتقط صورة لي!
كما لو أنها كاميرا             
*
سنوات وأنا
أمد وأسحب وأشد
بعمري المطاطيّ
إعتقاداً مني لإطالته
*
عند فقدان الشعور
أجفف الفراشات في مكتبتي       
وكل مرة أخرجها
لأتباهى بجريمة ارتكبتها             

https://www.instagram.com/vivianneslioa/

11
أدب / الدين والسياسة
« في: 17:58 01/02/2020  »

الدين والسياسة


(إلى شباب العراق)

فيفيان صليوا

متى يبدأ الوطن
حمية للتخلص
من دهون الحرب؟
**
الحرية أنثى
غطوا ساقيها
وأرغموها على الحجاب 
**
من دم المساكين
يسقي جلالة الملك
حديقته المرفهة
**
الشعوب كلها عبيد
عند حاكمها
في الشرق
وفي الغرب
**
الشعوب تعمل
والملوك وأعوانهم
يعيشون في ترف
**
الحاكم الصالح
لم تره عين الأرض
حتى الآن
ولن تراه أبداً
**
نهب دم الشعوب مباح
في كل زمن
وفي كل مكان
**
لا تجلس تحت القمر
هذا القمر
أكبر جاسوس للنظام الحاكم
**
الإنسان وغير الإنسان
الجماد وغير الجماد
الحيوان وغير الحيوان
ينتمون لسيادة الدكتاتور
**
شيئان لا يمكن رميهما
مثل الأشياء القديمة في القمامة
الدين والسياسة
**
بعد أن انتهى الدكتاتور
من قطع رأس شعبه
بدأ بقطع رؤوس الأشجار
**
بعد أن مات الشعب
في الحرب
وفي جرائم الإبادة
ذهب الدكتاتور ليحكم المقابر
**
في كل أنحاء الوطن
العبودية تتلذذ
بجثث الأحرار والمعارضين
**
وطني حيوان نافق
تتجمع عليه القاذورات
وينفر منه شعبه إلى المجهول
**
لا يمكنها الديمقراطية
الدخول من ثقب الباب
أفتحوا للديمقراطية الباب!
**
رجل دين
ورجل سياسة
وثالثهما الشيطان




vivianslioa@hotmail.com




12
أدب / الطفلة رهام
« في: 12:12 17/08/2019  »

الطفلة رهام


فيفيان صليوا



"إلى روح الطفلة السورية البطلة رهام"

تبخر السلام
تبخرت الحياة
ولم تتبخر الحرب
**
ماتت الطفلة السورية
ولم تموت الحرب
**
أنا أمشي في السماء
كما كنت أمشي على الأرض
"الطفلة المقتولة"
**
من أعماق الحرب
صراخي يعرج
في صمت العالم
**
بين القصف والدمار
صفارةُ إنذار
وبراءة الطفلة
**
يا أيها العدو
أنا طفلة
وسلاحك أكبر مني
**
الحرب أخذتني
من ذراعي أمي
أنا ابتسم
وهي تبكي
**
يا لكثرة الدكتاتوريين     
في الشرق الأوسط
ككثرة الغربان في أوروبا
**
أريد وطناً بلا دكتاتور   
أريد وطناً بلا حرب
الظلم لا يريد
**
تجار الدمار
ينقلون الحرب
من أرض إلى أخرى
**
لسوء الحظ
بت أمتلك وطناً يحارب
وقائداً دكتاتورياً
**
من رحم العين
تخرج أموات
الدمع
**
قصف الطيران
بيت دميتي
ثم أغمض قلبها
**
ليتني مثلك أيها القمر
في كل حرب
تخرج سالماً
دون أن يصيبك مكروه
**
الذي دعا الحرب هنا     
لِيمتْ هو إذاً
لم أموت أنا؟
ويبقى هو!
**
إذا انتهت الحرب
تعالي إلى قبري وأخبريني
يا أمي


فيفيان صليوا


13
أدب / عدتُ إلى ألمي
« في: 09:59 04/08/2019  »

عدتُ إلى ألمي 


فيفيان صليوا

عدتُ إلى ألمي     
كعودةِ الغريبِ إلى دارهِ         
يلاحقُني العذابُ حيث أنا
لا مهربَ من شرِّهِ
يخنقُني قلبي وأقذفُهُ
من الأعماق أحذفُهُ
إنّهُ يؤلمُني
أعادني إلى ألمي
**
ألمي يخطفني
كاختطافِ الليلِ للبحر
كاختطافِ الليلِ للقمر
نسيان الألم وأنا
كمنْ يحرقُ قطراتِ المطر
لو كان النسيانُ ماءً لشربتُهُ
كي أنسى ألمي
إني أموتُ ألماً
ألماً يحنُّ إليه دمي 
قلبي.. قلبي.. يؤلمُني
أعادني إلى ألمي




14
أدب / هايكو السماء والأرض
« في: 20:40 15/05/2019  »


هايكو السماء والأرض


فيفيان صليوا

الغرق الذي اغرقني به العالم                   
لايزال في البحر
أستطيع أن أراه بوضوح كبير 
****
البحر والبحر
لقد خرج من مخارجه
وحذف كل الماء
****
لماذا النهر يشعرني
بأن شيئاً ما
يجبره ليمضي
****
السماء صفحات
وأنا مازلت
في صفحتها الأولى
****
في المكتبة السماوية
من الممكن
استعارة سنوات     
****
غيمة ضخمة
ارادت ان تقول لي شيئاً
لكني لم افهم لغتها
****
لا شيء يستحق كل هذا البكاء
اقولها للمطر
باستمرار
****
يا له من مسكين هذا القمر
أصبح كالتفاحة     
كلّ من هبّ ودبّ
يأخذ قضمة منه
****
العالم كله متيقن
من أنك القمر
وأنا ألح بإصرار
أنك نقطة نحيب كبيرة
****
رأس مقطوع
حالك حال الشمس 
يا قمر
****
لا تتحدب أكثر
لو امسكُ بك أشرار العالم 
فلن تكون قوس قزح بعد الآن   
****
العاصفة الخادعة
تجعلني أؤمن
أن وزن الجبل
كما وزن الريشة
****
لن يتركك الطغاة
حتى تقتنع
أن هناك أسماكاً لا تعرف السباحة       
****
أيها البرغوث
هل ستذهب الى الجنة أم الجحيم
بعد هذه اللدغة؟
****
أعد الحشرات
التي أعدمها العنكبوت
على شبكته
****
لا تنتظر الغراب
حتى يكبر بالسن
ليبيض ريشه
****
ما أكثر الكلام!
مع ذلك لا أجد من احدثه
"طغيان العزلة"
****
لا يمكن رؤيته
إلا بواسطة المجهر
حزن بعض الناس
****
في وطن العين تنمو
ثمّ تغادر
لتتحول إلى مخلوقات غريبة
****
لماذا كلما أنظر
إلى دمعتي
أشعر أنها خرجت         
من الرحم
****
شجرتان في الوجه     
ما الفرق بين العين والشجرة؟
كل منهما يسقط منها شيء
****
أركض، أزحف علموني أمشي،
ولم يعلموني الطيران
أعطوا لي اليدين والقدمين   
ولم يعطوا لي الأجنحة
****
يا له من عالم
كل طيوره مسلحة
بالأجنحة
****
يا طائر،
أعطني الأجنحة الخاص بك
وسوف أعطيك إنسانيتي 
****
هل الطيور كذلك
تصاب
بمرض السرطان؟



vivianslioa@hotmail.com



15
أدب / سوء الظن
« في: 20:13 08/12/2018  »
سوء الظن



فيفيان صليوا

ظننت أنني إذا نظرت
إلى القمر طويلاَ
فسوف أعتبره خدعة إلهية
**
ظننت أنه يوجد
في كل مكان سماء 
**
ظننت أينما
توجد بحار
هناك أمواج
**
ظننت الفراغ 
ممتلئاَ
بكل ما يملؤه العجز
**
ظننت كل شيء كثيراً جداَ
الأيام، السنوات
الألهة والأنبياء
**
ظننت الإفراط في السماء
كما الإفراط في الدين
**
ظننت إعدام الماء للثلج
كما إعدام
الطاغي للثائر
**
ظننت الأرض تدور
لتبهجني
لا لتعذبني
**
ظننت الفتح
يفزع الباب كل مرة
**
ظننتُ وقوف الشجرة
عقاباً لها
**
ظننت للزهور ظهراً
لا يؤلمها
ولا تنحني مهما كان الخريف
**
ظننت أثار أقدامي
مزهرية  لا تكسر
في اللحظات الأخيرة
**
ظننت حياتي
غير مستعملة
لم يرها أحد غيري
لم يعشها أحد غيري
**
ظننت الليل
متطرفاً
يرفض القمر
**
ظننت أنني قطعت التراب
والتراب قطعني
حتى النفس الأخير
**
ظننت اكتمال الموت 
واكتمال القمر
دائرة متوازية
**   
ظننت عندما تقع دمعتي
في البحر
فسوف لن تخرج
وقعت وخرجت
خرجت ووقعت
ما لا يقل عن اثنين وأربعين عاماَ
**
ظننت سوء ظني
آخر وطن في العالم




16
أدب / يا إلهي
« في: 20:19 22/10/2018  »


يا إلهي

 
فيفيان صليوا
 
يا إلهي، أنا الباب   
يغلق أمام النور   
يفتح أمام الظلام   
**
يا إلهي، أنا الحقل
عند الخريف
**
يا إلهي، أنا ذئب مع الخراف
خروف مع الذئاب 
**
يا إلهي، غيابي حاضر في الغياب
وحضوري مجهول
**
يا إلهي، كل بياضي يخضع للسواد
في مطلع البياض
**
يا إلهي، أنا شجرة بالأسم فقط   
لا طيور هناك
تجعلني أشعر بأنني شجرة
**
يا إلهي، الكل يقف على الأرض
إلاّ أنا
**
يا إلهي، الحيوانات في الشرق
في الغرب
في الشمال، في الجنوب
**
يا إلهي، كل هذه الأقدام
أشجار لا تزرع
**
يا إلهي، كل هذا القماش الأزرق
يدعى السماء       
**
يا إلهي، العالم غير محظوظ   
نخرج سيّئي الحظ
**
يا إلهي، توقف المطر   
في المكان الذي
لا يجب الوقوف فيه     
**
يا إلهي، صحراء لم تعشْ في الرمل
بحر لم يعشْ في الماء
أنا لم أعشْ حياتي
**
يا إلهي أنا صغيرة كبرت سناً
أنا كبيرة لا أصغر سناً
**
يا إلهي، صعدوا السلالم
حصدوا القمر
ونزلوا
**
يا إلهي، كم قلبي جميل
يجب ان يقطف
كالتفاح
**
يا إلهي، كم أنا حزينة
يجب أن يضعوني
مع السحاب
**
يا إلهي، ظلام الليل  يخفي كل شيء   
ما عدا ألمي
**
يا إلهي، أنظر إلى نظراتي
وهي أشلاء
بعد نظرتي
 **
يا إلهي، يخضر ويصفر 
يخضر ويصفر 
قلبي مثل العشب
**
يا إلهي، كيف اقطع عزلتي
كما يقطع المنشار الخشبة
**
يا إلهي، "لا تفهمني غلط"
   فأنا كلي غلط
كهذه الحياة بالضبط   
 
 


vivianslioa@hotmail.com

17
أدب / نظرة راحلة
« في: 18:14 23/08/2018  »


نظرة راحلة


فيفيان صليوا

1
كم هي الحرب
جميلة
بعيون الطغاة

2
الحرب
كسولة جداً
لا تتحرك من مكانها

3
أنا لا أعرف   
إلى ماذا ينظر القمر   
وكل من في أسفله ماتوا

4
مرارآ وتكرارآ
تبدلت الأرض
والسماء هي ذاتها
 
5
الأرض
صفحة سوداء
في حياتي

6
في الفراغ الحاد
اضطراري
أن أصادق وحدتي

7
يا لها من عين   
تضيف نظرة
للنظرة الراحلة
 
8
 لا تبالغ
أيها الأثر
أترك عيني

9
الصوت يتساقط
كما المطر
في الجفاف

10
سكب لي البحر
نقطة.. نقطة
هذا المطر
 
11
لا أعرف
ما تقوله أصابعي
لبعضها البعض
 
12
لسنوات أنا
حقل تجارب 
لكل أنواع الآلام
 
13
 قال الحزن للإنسان
جربني
فكانت أول تجربة ناجحة
على الأرض
 
14
كانت الأجداد تعتقد
القمر قبعة
على رأس الظلام

15
كلما أسأل السماء
عن الله
تقول لي هذا سر

16
كل شيء
ينحني للإله
إلا الأشجار العظيمة

 17
طيرٌ قمري   
في جو لنوع واحد
لا شريك له   



18
أدب / داخل الحجر
« في: 18:52 15/03/2018  »


داخل الحجر


فيفيان صليوا
 
أحدٌ بداخل هذا الحجر
الملتصق ببعضه   
ولا يُفتح
**
أنا البريق المعلق   
في سقف الحجر   
بحبال الظلام   
**
أترنح
خريفاً وشتاءً
متحجراً أتألمُ   
**
كلما أسقط في النهر 
تعيدني
السمكة إلى اليابسة
**
كل حيطان
الحجر
بلا نافذة
**
مدار الحجر المقفول 
الليل وقمر
**
لم تنتصر
الشمس
كل يوم تصلني
**
الظلام إمبراطور
زوايا الحجر
**
حين أقرع
جدار الحجر
لا يصغي العابرون
**
من يفتح لي   
هذا الحجر
كي أخرج
**
غراب مسلح بمنقاره 
يحرس الحجر
الذي بلا باب
 


vivianslioa@hotmail.com


19
أدب / الغرفة المهجورة
« في: 21:38 24/01/2018  »


الغرفة المهجورة   

 
فيفيان صليوا

في الغرفة   
أربعة جدران   
ونصف نافذة
**
الزهرة الصغيرة 
تائهة
في المزهرية العظيمة 
**
الزوايا متفقة
ضد كل حركة   
يقوم بها الضوء 
**
الغرفة المربعة   
شبح أبيض 
يركض خلف صوت
لن يسمعه مرة أخرى
**
نجوم مزدحمة
تعلم الضجيج
للغرفة الصامتة
**
الصمت والغرفة   
الصمت والغرفة   
كلاهما لا يفترقان
**
تدق الساعة 
الوقت يهرب 
الملل باقٍ في أرجاء الغرفة         
**
فراشة قزمة
تقف على بصمات
من كانوا أحياء
**
بين زاوية وزاوية
خيط عنكبوت
لا ينقطع
**
الغبار يرتدي
ثياب الموتى   
ليدفئ نفسه       
**
الزمن يبذر غباره
على كل شيء
نتركه بعدنا
**
الغرفة الوحيدة   
تفتح بابها   
لمن لن يدخلها أبداً
**
الجدار الواقف
في الغرفة
مرتبك
**
مالك الزمن
لا تعرفه
الغرفة المهجورة
ليعيدها كما كانت
**
تنزف ذكريات 
أربع جدران مقتولة             
آثار جسد وآلامه الكثيفة




20
أدب / ليس بعد كل حرب هدنة
« في: 20:47 12/10/2017  »


ليس بعد كل حرب هدنة


فيفيان صليوا
 
الوطن من الخريطة،
الوطن من الخريطة   
بعكازين  يهاجر
**
الغابة تتسلق الجبال   
الحرب تتسلق البشر 
والموت يتبع
**
تطلق السماء
مطرها كالرصاص 
**
بيني وبين
وطني القديم
شبه كبير
**
لا شبه على الإطلاق
بيني وبين
وطني الحالي
**
السماء تجتهد الخروج
من ذلك الوطن
لتدخل في وطن آخر رحيم
**
جمع هياكل عظمية
هي أول لعبة
يتعلمها الأطفال في الحرب
**
بقدم مبتورة   
وبلا ذراعين   
البلد المنقسم     
**
شعب قاتم
يبني وطناً مظلماً
ولا يندب على فعلته
**
قوس قزح الربيع
تاج لشجرة
نزحت خارج الحدود
**
الحرب على اليمين،
على اليسار
أقفلوا أفواه الخونة
**
ليس بعد كل حرب
هدنة
ولا الوطن
بعد الإنقسام  يضيء 




vivianslioa@hotmail.com

21
أدب / في الساعة الأولى
« في: 02:41 17/09/2017  »


في الساعة الأولى


فيفيان صليوا


منذ تلك السنوات
ولا أحد
أزاح عني ظل الشجرة
**
دهرٌ بيني وبين الضوء 
يصلني مصاباً
بالظلمة
**
في الساعة الأولى
من ولادتي 
والزمن يسيلُ على جسدي
**
احرقوا جسدي عندما أموت
فأنا والدود
لسنا أصدقاء
**
أسفل الأرض 
هياكل عظمية   
تركبها الحشرات على مزاجها 
**
كان يرافقني 
عند سقوطي اختفى     
أه يا ظلي
**
المنجل الذي فرق الغرسة
عن عائلتها 
فارقه الفلاح أيضاً
**
يا عنكبوت       
أبني بيتاً أعلى من هذا     
الأيادي بأتجاهك كلها
**
 نهار متباعد   
ظلام بالقرب 
وأقضي الدهر         
مثل أحدٍ يجبرني على البقاء   
**
الوقت عاري
يرتدي عمري 
ليغطي مفاتنه
**
الليل والنهار وأنا 
كل يوم
على هذا الروتين
**
كلما توقف قلب   
تعمل الساعة بشكل غريب   
لوقف قلب آخر
قلوب واقفة
والساعة تعمل
**
بعد أن رتبت ليلتي   
تثاءب القمر 
لأسهر وحدي



vivianslioa@hotmail.com

22
أدب / بقايا الله
« في: 12:21 19/08/2017  »


بقايا الله


فيفيان صليوا
 
إن كان بمقدور الإنسان
أن يكون شيطاناً
فباستطاعته أن يكون الله أيضاً 
*
الله
نصف الأرض يراها   
ونصفها الأخر 
لا يعرف عنها شيئاً
*
القمر كامل كالله
رأيت القمر
لكن لم أرَ الله   
*
الكواكب جميلة وسالمة
بدون الله
الأرض بشعة ومحاربة
وفيها الله
*
الله كبير
في سماء كبيرة   
لكن كيف يا سمائي وإلهي؟!
*
أربعون عاماً
أقف تحت السماء ذاتها
أقول: الله اخرج
لا يخرج
*
أرض دينية،
سماء دينية
أيتها الكذبة
نحن سعيدون بكِ   
*
كتاب الرب     
أفتحه من ثم أهدأ   
وافتخر به   
ثم أنكر الرب
*
غسلت كفري
بالماء والصابون
وظل متسخاً
*
للمطر مليار قطرة،
قطرة
لا تكفر الأخرى
*
الأرض شجرة 
والسماء شجرة
والناس أوراقها الساقطة




vivianslioa@hotmail.com

23
أدب / أبي، يا أبي
« في: 11:50 23/07/2017  »

أبي، يا أبي


(إهداء إلى روح والدي سليم بولص صليوا)

فيفيان صليوا




يشتكي من الموت
أبي
القبر يتحرك
*
هذه المرة، متأكدة
لن أقف قوية
لن أقف
*
الألم الأول
الألم الثاني
إلخ.. إلخ.. إلخ
خرز قلادتي
*
زهرة في المقبرة
تعتقد والدي
هو والدها
*
قلبي منذ الأن
قبر بحجم
جثة أمي وأبي
*
موت آخر
غش البيت نفسه
مرة أخرى
*
لا تتكاثر الغيوم
إلا من أجلي 
ولا تلوح لأحدٍ
إلا لي
*
كم أنت وحيد يا أبي     
وكم أنا وحيدة   
العالم لن يمنح لنا مجدداً
نصف ثانيةٍ لقاء
*
سأشيع كل مياه عيني 
في غيمة
بلا أم, بلا أب 
هذا كل ما يمكنني فعله
*
كيف جاء الليل وسجنني   
كنت مع النهار   
ومنحته كل ابتساماتي
*
أستيقظ يا أبي   
فالكل مستيقظون 
ألقِ إليّٓ نظرة               
وسيتفتح وجهي مثل الزهور
*
سأدخل الموت 
لأعرف من هو 
وأنتقم منه
*
أين يختبئ مني
الموت الذي 
أريد أنا قتله
*
سأوقظك من نومك، من موتك     
فهذا ليس حرامٌ  يا أبي!
فلا تذهب   
مع من ذهبوا ليموتوا
*
بورقة من شجرة 
أزيل ألمي                     
كان هذا في طفولتي
يا أبي
*
السماء ذات المساحة الواسعة     
أصبح دعائي فيها   
بلا مأوى
*
الخريف كالراهب   
يقف بين قبرَيْ أمي وأبي   
يصلي لهما
*
بأي صوت   
أتحدث للموت   
في المقبرة الخضراء؟
 *
اسحبي عظامي       
يا مآساة   
بتمهل.. بتمهل!   
*
سأقلد موتك 
ببراعة تامة   
يا أبي!
أنا قادمة






24
أدب / رسومات طفل
« في: 13:18 11/07/2017  »


رسومات طفل


فيفيان صليوا

خارجة من التربة   
زهرة خشبية     
من دون روحها       
****
ضحكات قديمة   
كلها وقود   
للشمس الملتهبة     
****
شجرة مهمومة   
كل صلواتها   
أن تمتد وتختبئ   
في السحاب         
****
لا شيء   
يتمنى لي الخير   
في هذا العالم الضار   
****
فقط الوحدة   
تقوم بمعايدتي   
يوم ميلادي
****
حجرة صغيرة   
أطلقت ثورة البرد
على جسدي     
****
لا شيء لديه   
سوى ظلام   
الليل العجوز     
****
أضوية مقنعة   
في متحف السماء     
نعتبرها نجوماً
****
من صبغه بالماء   
النهر الذي لا يريد
أن يكون نهرآ       
****
طارت الطائرة الورقية   
وعلى متنها   
رسومات الطفل المهاجر       
****
دائرة عظيمة   
تدور بأوطان   
بلا  شفقة         
****
لا أنتظر شيئاً
من أرض     
تنتحر كل يوم



انستقرام: vivianslioa@



25
أدب / الشجرة المتوفاة
« في: 17:36 28/06/2017  »


الشجرة المتوفاة


فيفيان صليوا


حداداً على الشجرة   
التي بلا أوراق
*
شجرة منعزلة 
يخترق خلوتها الهواء
*
كان الجذع الممدّد يتدلى
عند قدوم العصافير
*
شجرة قاحلة 
في معتقل الخريف
*
أوراقٌ معلقةٌ كالجرس
دقت قبل سقوطها 
*
طوفان نظرات
على وشك أن يبيد
الشجرة من جذورها
*
ورقة واحدة 
بقيت بأحضان الشجرة
*
وشاح غيمة بيضاء
يلف غياب الأوراق
*
شجرة تسلقت
جبال الشتاء
ولم تصل إلى الربيع     
*
في العالم أشجار
لم يتركها البشر
ولا حتى الفصول
*
الشجرة المصلوبة في الهواء     
كل أوراق الخريف
ستجوب في مأتمها
*
حروف كثيرة بعثرتها 
على الشجرة 
لعلها تعود إلى الاخضرار
*
لم تبقَ ورقة
لم يدهسها قطار سريع
ذاهبٌ من الخريف إلى الشتاء 
*
شعري، كل شعري   
سأشنقه على هذه
الشجرة المتوفاة
*
كل بيت
له شجرة
إلا بيتي
*
أسير في الساحة الإسمنتية
بشجرة اصطناعية
*
الشجرة التي ألفتها
بكل ما أملك من قوة 
ذهبت وتركتني
*
الثمرة العوجاء   
لن يستقيم ظهرها   
حتى رحيل الرياح الجشعة
*
لم يطرْ عصفورٌ
حتى بالخطأ
فوق تلك الشجرة
حتى الآن
 *
تلك الشجرة المعجزة
كانت تستخدم للإعدامات
بعد آخر ثمرة لها
 

 

انستقرام: vivianslioa@




26
أدب / أُمي..انظري
« في: 17:25 30/04/2017  »


أُمي..انظري


فيفيان صليوا

-1-
سطح القبر
للزهور
 
-2-
أُمي
في القبر
وحدها
 
-3-
أغار
من القبر
على أُمي
 
-4-
تراب محتشد   
به تلهث نسمة صغيرة 
أنحنت لقربان القبر
واختفتْ
 
-5-
سطح القبر هذا
أم حديقة؟ 
 
-6-
أنا بلا أُمي
كالأرض بلا سماء
 
-7-
الخطوط المعلقة 
سكك حديد 
لقطارات المطر
 
-8-
مطر خلف مطر   
يصطف كالجنود 
في المعسكر
 
-9-
لا جسد هنا
والروح طارت
كالهواء
 
-10-
الجسد مخدوع الروح،
الروح خادعة
 
-11-
جسد هنا
مقيد بسلاسل ترابية
 
-12-
القبر كنيسة الميت     
لا يدق جرس العظام   
إلا الروح
 
-13-
أُمي قالت:
أنا هنا 
اسمعي روحي     
التي اختفى جسدها     
 
-14-
سطح القبر
يقبل أصابعي
وأصابعي تقبله
 
-15-
قبر مغلق
لا يفتح
سطحه منخض
بلا سلم
 
-16-
قبر شتائي 
بباطنه فاوانيا أنثى
أُمٌ لي 
 
-17-
شجني ليس حميداً
يتكاثر..
ويضرب بهجتي
شمالاً ويميناً
شمالاً ويميناً
ألم في كل الأنحاء
 
-18-
أنا فاقدة الوعي
كموسيقى الخريف
 
-19-
أُمي، يا أُمي
أنا لا أتحرك
انظري دموعي تتجول مع المطر   
 
-20-
أُمي..انظري     
لهذا السكر
كان يوماً حياتنا
 
-21-
الجسد هارمونيكا
ينفخ به الموت
كلما حن لمهارته 
 
-22-
كل شيء
في القبر رطبٌ
إلا الصمت
 
-23-
الزهور
على سطح القبر
بتأثر تهز رأسها لي
 
-24-
وأنا ذاهبة
التفتَ إليّ
قبر أُمي



@vivianslioaانستقرام:

27
أدب / المسيحية
« في: 21:42 17/04/2017  »


المسيحية

 
فيفيان صليوا


هذه الكنيسة في خريف مزدحم   
بأوراق طائرة     
تسقط كقنابل يدوية   
على المصلين 
*
كان لكل فراشة وردتان
ولكل قبة صليب 
في دير مار كوركيس
ما قبل البربريين
*
النوافذ خرجت هاربة من الحيطان،
الأبواب سقطت من طولها،   
وتعمد السقف بالدم       
عند مجيء الأشباح
إلى الكنيسة  الآشورية
إلى الكنيسة القبطية
*
لا صلاة  لي كي أصليها 
قُتلت كل صلواتي
*
الصليب محروقٌ 
أو معوّقٌ 
يزيدني مسيحيةً
*
من نافذة الشرق   
تطلُ جثث
وأشلاء السلام
*
مرة صُلب المسيح
وأنا كل يوم
*
لم تكن المحبة
يوماً سيئة
لتكرهها الغربان
*
يا حمقى اجعلوني
أنا رباً لكم
بدلاً من إلهكم البربري 

أغلقُ الموت 
فالسماء امتلأت أرواحاً   
والأرض قبوراً
*
من يدق جرس الكنيسة   
التي بلا صليب 
في شرق أوسط
 


@vivianslioaالانستقرام:
 
-------------

28
أدب / إنها حرب
« في: 20:02 30/03/2017  »


إنها حرب

 
فيفيان صليوا
 
اتركوها تذهب
 ولا تسيروا خلفها         
إنها حرب
 **
الحرب عُلقتْ
بشجرة
أمام المنزل
**
الأشجار لم تعد مليحة
باتت مقابر
لطيور مرعوبة
**
فلاح يزرع
الألغام
في موسم الحروب 
**
الجبال تهاجر
والدخان يكافح
لاحتلال السماء كلها
**       
كبرت كرجل وامرأة
ولم تفارق الحياة
تلك الحرب
**
حدائق يتيمة
ليس لها
زهرة واحدة
**
سلم السماء
مزدحم بأطفال
مقتولين في الحرب
**     
في هذه المنطقة
أمام المدفع
انهار قوس قزح
**
أمواج حمراء
تلعب بجثث جنود
أسقطها العدو
**
جنود
لم يبقَ منهم             
سوى بدلتهم العسكرية
**
تحت القصف
الخراف تهرب
وتترك راعيها الأصيل
**
سلحفاة فقدت درعها
تختبئ في خوذة
الجنديّ المجهول
**
أرض للحرب
مجازر مدبرة
والشعب كله نازح   
**
حرب مفتوحة 
لا يقوى أحدٌ
على إغلاقها
**
باحثة عن دميتها
بين النازحين
طفلة العراق   



@vivianslioaانستقرام:


29
أدب / كلنا كفار
« في: 15:00 11/03/2017  »


كلنا كفار

 

فيفيان صليوا

صليبنا لم يبقَ صليباً   
في وطن الغراب 
حطموا صلباننا     
**
كان يعرف باسمه
سيتم إهدار دمائنا
أذاً لماذا جاء
هذا الرب إلى عالمنا؟
**
أنت المسلم تكفرني
وأنا المسيحي أكفرك
في الحالتين
كلنا كفار     
**
من جاء بدين إلى الأرض؟   
فكل الكواكب
بلا أنبياء 
وبلا الله
**
 لو كانت الأرض شجاعة
كالكواكب الأخرى
لابتهجت بالإلحاد 
 **
الله في السماء
والأموات في السماء
في أي سماء بالضبط؟
**
فالسماء كرات مفصولة   
وفراغ معزول في دائرة
إذاً أين الله؟
 وأين أمواتنا؟
في اللاشيء
 **
الرب صنع معجزات كونية   
 وعجز أمام صلواتي
التي باتت في طريقها إلى الجحيم
**
كل من سكن الأرض
تورط بالله







30
أدب / آشور سابقاً..عراق حالياً
« في: 11:14 05/02/2017  »



آشور سابقاً..عراق حالياً

 
فيفيان صليوا


ذنب الوطن
إنه بدأ آشورياً
وانتهى عربياً                           
**
وطن ليس في هذا العالم 
إنّه ميت                                   
يتقاتل بأطرافه المنقسمة
**
الشعب الذي لا يستحق العيش
هو ذاك الذي
يتم خداعُهُ 
**
أوهموا الوطن
أن لا خلاص له
إلا بالانقسام
**
البارحة كان الوطن آشور     
واليوم هو العراق
وغداً؟
حسب اللصوص
**
الحرية لا تلمح
هذا الوطن
المدعو للهزيمة   
**
الدخان في هذا البلد
نحات كبير
ينحت في العظام
**
جعلنا الله يندم
على ما وهبه لنا
من أديان
في يومنا هذا
الدين هو الفساد     
**
حين شبعوا من انشطاره
بهروا الشعب بأحكام ذاتية
حولوا الوطن إلى عبيد
**
بحار الوطن
تشعرنا أنّها أسعد منا               
لكنها لا تعرف، أننا نعرف
إنها ليست بحاراً
بل دموع عظيمة 
**
ونحن في ساحة الجحيم
تدق الفراشة
جرساً لآخر زهرة وطنية   
**
الأوطان
التي خلقت أسيرة
لا تنتهي حرة
 


31
أدب / سايكولوجيا فيفيان
« في: 19:39 09/01/2017  »


سايكولوجيا فيفيان



فيفيان صليوا


(1)
قدموا لي
كل أوطان العالم
وأخذوا الوطن الذي كنت اريده
**
أعطوا لي الوطن
الذي لم أكن أريده
أعطوا لي
قبراً أصغر من حجمي
 **
انا منفاي أبديٌ 
كالقمر المنفي في السماء
حرفياً 
**
كل من له وطن
يتفاخر
على من لا وطن له
 **
البكاء غناء يجف
كالعادة
عند كل دمعة منتحرة
**
مبهمة ثقوب حياتي
في مرآة العالم
منذ ميلادي
**
التراب يعزف 
على آلة عظامي     
والنغم المائل 
يصطدم بسقف قبري المغلق
**
يا أيها الكون   
لا أريد وطناً
فالعزلة ملجئي الجليل     

(2)
ليس في هذا العالم
وطن يستحق
أن يكون وطني
فأوطان الأرض كلها
تعتبرني غريبة
**
هذه السماء
ليست سماء هذه الأرض
بل كانت سماء لعالم آخر لم يعد قائماً
**
المخلص الوحيد
لهذا العالم
هو الموت
**
من أدخل كل هذه السماء
إلى حياتي
ألا يندم الرب
على ما قام به يوماً ما 
**
السماء تخدع الأرض باستمرار
لتستمتع بمصيري
الذي تتقنه
**
مستوى السماء
أوطأ من علوها
حين تملّ مني
ترميني لوطن شرس
كلّ طموحه يفترسني
**
أيقنت الأن
أني كنت في الفردوس
في سن الصفر من عمري 
**
السماء الدجالة
كذبت على الأرض
والأرض كذبت على العالم 
**
لا تروق لي
كذبة الكون
مع ذلك أعيشها طوال وقت
**
السماء والأرض
من يحمل الآخر؟
السماء والأرض
من يتحمل الآخر؟
**
الارض تكره نفسها
منذ أن أفقدتها السماء
عزلتها
**
لن أترك عزلتي 
أخالط الوحدة 
سلوتي الوحيدة
 
(3)
الجندي المقتول
يورث الحرب لجندي آخر
ينتظر الموت
وأنا عائدة إلى الوطن
لأن الحرب فرصة للانتحار
**
على حافة البلد
ثمة حرب
تجر الشعب كعربات فارغة
**
تنبح الحرب في الموصل
تنبح الحرب في حلب
الليل أحمر دعوا الأوطان تبكي
**
صفّقوا لدكتاتوريّي العراق
فهم طبقوا الخراب
بحذافيرهِ

(4)
أشكال بشرية
على أوراق شجرة
هربت إلى الجبل
مشياً على الجذور
**
شجرة أصبحت عشاً
للغيوم
اللاأبالية

(5)
يا موت أمي معك 
أعدها إليّ 
لأرتمي في حضنها وأبكي

(6)
كل شيء خلق،
خلق معه شيء ضده
كالليل والنهار مثلاً
**
نحن لسنا الا إجابة
لسؤال الكون الذي نجهله
نحن مادة
يستخدمها الكون عند الحاجة
**
كل الأموات يذهبون
إلى كوكب آخر
بنفس شخصيتهم الأرضية
**
الموت هو فينومينولوجيا
تتقنه كائنات فضائية
بخطف الأرواح
**
ما هو الشيء
الذي ينفي الموت
من هذا العالم؟
**
كلنا فاشلون أمام الموت
أبداً لن نقدر
إلاّ أن نموت
**
لا حرية عند الموت
الموت دكتاتور
غير مرئيّ
**
أممكن
أن يكون الغد
لا موت فيه؟
**
هل عاون الشيطان
الله
بإبداع الموت؟
*
كلنا نرفض الموت
والموت خلقه الرب
وهذه هي
خطيئة الله الكبرى

(7)
هل نحن من خلق الله
أم الله من خلقنا
الإنسان والله
من خلق الآخر؟
**
لا تقتربي من الله
يا فيفيان
فقط هو مسموح له الاقتراب منك
شيزوفرينيا الله
وشيزوفرينيا الإنسان
**
الله نصف فيلسوف
خلق الحياة
وقتلها بالموت
**
نحن قطع الشطرنج
يلعبها
الشيطان والله
يا لهذه القسوة!
**
لو أصبحت ملحدة
أول من آخذه معي
هو الرب
**
كل منا
في داخله ملحد
مؤقتاً
من ثم نعود لنصلي
 ألاّ يدفعنا الرب إلى الجحيم
ونحن في الجحيم منذ قديم الأزل
**
أحفر قبراً ملحداً
وألقي فيه
كل صلواتي التي لم تصل
إلى الرب
والقديسيين القدماء
**
حاسة الإله
لم تكن في محلها
أن تتبعه البشرية
فور إنتقاله إلى السماء
نحن غير صالحين له
**
نعيش في عالم مضاد
لسنا متأكدين
أن كان من صنع الرب
أم الطبيعة
**
صلاة الملحد:
"ياربي اغفر لي هذا الإلحاد"
 
( 8 )
عندما يغلق الله السماء
أمام الحشود
يتحول الله إلى لا إله
**
الأرض فقاعة الله
أُجبرت البشرية
على العيش داخلها
**
الخروج من الأرض
هو سقوط
في سلام أبدي

(9)
لدي جسدٌ مائي
كنت في مكان مثل الماء
دون موافقتي
جاءوا بي إلى العالم
**
الماء السلطان الأكبر
هيمنته انتهكت
ذاتية الأرواح
**
الماء ينتهك
العين
كلما نظرت إليه
**
وجود العالم
كارثة
خلقها الماء
**
الماء
خلق الإنسان
والكون 
يا له من كفر جيولوجي
**
المستمرون بعد الموت
الخارجون من الكينونة
في أي زمن مائيّ
استوطنهم الماء؟
**
سبق أن قلتُ:
أعظم مخلوق
على الأرض هو الماء
لكن الماء ليس مخلوقاً
بل هو الخالق
إنه جحود مائيّ
**
نحن مصارعان جيدان
للإله
لكن لو خيرونا بينه والماء
لاخترنا الماء
**
من صميم الماء
سيجف إيمان الكون
ليؤمن باللاشيء

(10)
الجماد مفتون بغرفتي
يبكي.. كما لو أنه
لم يبكِ من قبل
**
غرفتي بحاجة لجماد بلا روح
أحياناً الجماد
يكون اللا جماد   
يلهو بالغبار
من ملله
**
لم يخلق من الغبار
رب،
الجماد لا إله له
**
إيمان الجماد
بالفراغ كثيف

(11)
أمتعة العتمة
أكثر من أمتعتي
لكني لا أعرف شكلها
**
العتمة أهدأ من النور
أعود إليها
كالجنة المفضلة لديّ
**
هل العتمة
هي الضوء المنتحر     
منذ القرن الأول؟
**
رجاء العتمة
أن ينساها الضوء
تماماً
**
من الذي يعاقب الليل
ويمنعه الخروج إلى النور
هل هو الإله؟
**
لا أملك
ما يكفي من العتمة
لصنع ليل
خاص بي
*
العتمة دين سماويّ
الليل الوحيد
الذي اعتنقه
**
هل الليل
هو جسد
لأول إنسان مات في العالم؟
**
القمر
هو المتفائل
الوحيد
في الليل العالمي
**
في كلّ منا
ليل أكبر
من ليل العالم
**
أحياناً
تكون العتمة
كالمدفأة
**
قوى العالم
رتبت الضوء
بكثير من الليل
**
كلّ من انتقد
الليل بالضوء
لم يبقٓ له
سوى الفشل
**
الليل والنهار
ينكران بعضهما
ليتني أعرف من منهما
جاء قبل الآخر
**
الليل والنهار
هما ازدواجية
إلهية
**
الليل،
هو صمت الضوء
الذي لم ينطق
منذ الخليقة

(12)
ضوء الماء 
يحزم النهر
في نظرته الأخيرة للعتمة
**
من هناك
حيث بلا اسم
نحيب ينزع غشاء الصمت
**
تجمهرت أحلام كهلة
في قفص كأنها عصافير
لكنها لا تغرد
**
الدمعة ضفدعة
والضفدعة دمعة
كلاهما يقفزان
**
ظل الإنسان
مريضاً بالصرع
عند كل خطوة
يذبل تعيساً
**
في النهر
الدموع دائماً
تتحول إلى قوارب صغيرة
**
المعاناة ولدت معي
ونحن الأن
من نفس العمر
 
(13)
السعادة شبح
لا أستطيع
الإمساك به

(14)
المطر
يولد كبيراً
وينتهي صغيراً
عكسي تماماً

(15)
في عيون فاقدة الرونق
طرح البكاء نفس الدمعة
التي بكتها من زمن

 (16)
في حديقة الغيوم
مقعد فارغ
ليس تحت سلطة الشمس
**
في المقعد الفارغ
صمت أضخم من السماء
ينتظر حفار الريح
**
جلس بكائي
على المقعد الفارغ
وأمتلئه بضجيج

(17)
العيون تستعين
بدموع تراثية
بعد اكتظاظ البكاء
**
داخل غيمة مغلقة
أقطن مع بعض الزهور
وفراشة واحدة

(18)
الماضي بعث لي بحاضر
عاد إليه مرة أخرى
دون مردود
**
ذكريات خريفية
تدوّن عليها الريح 
بحبر لا يمكن رؤيته

 (19)
أينما أدير وجهي
أرى القمر بوجهين
أحب القمر
عندما يكون بوجه واحد
**
الظلمة تتأرجح
على نقيق الضفادع     
وأنا أدور مع القمر
**
في هذه اللحظة   
صمتي والكلام
يتجادلان
**
بين نظرتي
ونظرة القمر
دمار من الفراغ

(20)
تهرول الفصول
وسعادتي مفقودة 
والموت العجوز مات قبل أن يأخذني

(21)
متفائلة
بكل ما هو
ليس على الأرض




32
أدب / بيت جدي
« في: 20:44 27/11/2016  »


بيت جدي


فيفيان صليوا

1
ذاك الطين
سند حيطان ذكرياتي الشجاعة
لوقت طويل
*
حرر الطين ظلي
بصدمة واحدة
منذ ذلك الوقت انفصل عني 
*
أجمع طين العالم
بأسلوب شاق
ثم أركب بيتاً
مثل بيت جدي
الذي فرّط به الأوغاد
*
الحائط لم يتخلَّ عن سقفه
في البيت الطينيّ
إلا مرغما
*
يا شجرة الرمان
في حديقة بيت جدي
ألازلتِ حتى الآن شجرة
أم أصبحت شيئاً آخر؟


*
أفتح قبر بيت جدي
بمنجل المطر
ليخرجوا واحداً تلو الآخر
*
أهي السماء مقبرة معلقة؟
كلما أفتقد
أمي وبيت جدي
أرفع نظري إلى السماء
2
جدي وجدتي   
يصلان منسجمين   
إلى كوكب الجنة
*
أرقع تشققات
بيت الطين
بخطوط عمر متقدم
*
دمدم التراب في القبر
من دون أن يسمعه أحد
*
فقط جذور الشجرة
تحرك صمت المقبرة   




https://m.facebook.com/Vivian.Slioa
@vivianslioaالانستغرام:

33
أدب / سايكولوجيا الوطن
« في: 00:30 18/11/2016  »

سايكولوجيا الوطن


فيفيان صليوا

1
تستمر الحرب
والجنود لا يعودون
بيتي يتقدم إلى الموت
2
الوطن المحارب
كالنمل
الساقط في النهر
3
كل ما فعله
هذا النمل
أنه أدار ظهره للوطن
4
دخان الحرب
وصل إلى القمر
لربما يسقط يوماً ما 
5
فاكهة الحرب
نحن
على طاولتها المخيفة
6
أزهار ألستروميريا
المصابة بالإغماء
يجرها الرصاص إلى المعركة
7
تحت سماء واحدة
تقف
الزهرة والرصاص
8
الغيمة الفراشة
القريبة من الإله
لم تعد تصفق بجناحيها
9
تغلق الشجرة أغصانها
متوسلة بجذورها
لتهريبها 
10
قبل هذه الحرب
كنا أنا وجدتي
نجمع الرمان
المتساقط من الشجرة 
11
جسد آخر
استعمر مقعدي
ولم أعد أجد مكاناً لجسدي
غير الموت 
12
أنقلب البحر على رأسي
والرب متفرجٌ
دون حركة
13
العصافير تحلق، تحلق
لتصل إلى الغيم
وتقف بعيدة عن الخراب
14
الحرب تهرول
من غرفتي إلى الحديقة
وحده الزمن واقف
15
أنظر بجانبي
الحرب تغزو أمتعتي
صغيرةً وكبيرةً
16
تقذفني الحرب
على الحدود
ثم تسحبني إليها
17
لا أعرف كم مرة
قتلت الحرب بيتي
 كلّ شيء بجانبي
مغطّىًً بالحرب
18
وطن يلمح الحرية
من زجاج القمر
لكنه لا يصل اليها
مطلقاً
19
أوطان العالم قاسية
تستطيع العيش
في الحرب إلى الأبد

 


صفحة الشاعرة على الفيس بوك:
https://m.facebook.com/Vivian.Slioa
@vivianslioaالانستقرام:


34
أدب / بلد فاقد الذاكرة
« في: 20:29 04/11/2016  »


بلد فاقد الذاكرة


فيفيان صليوا

1
هذا البلد
لا أحد يعرفه
بعد الاحتلال
بلد فاقد الذاكرة
منذ الاف السنين
2
جذر غريب
قفز إليه
وغير أصل شجرته كلها
3
وطن قديم
تغير اسمه
وتغير شعبه أيضاً
4
البلد كسر
بصخرة واحدة
ووضعوه في المتحف
5
وطن آشور
 مشردً
على خارطة العالم
6
البلد العقيم
ليس له شعب
7
المنفى لذيذ   
إذا كنت بلا وطن
كالآشوريين
8
يثقب الخبز الجاف
جوع الخريف
الذي بلا مأوي
9
الوطن الفارغ
تملؤهُ الحروب
في زمن جف من المشاعر
10
فراشة تنفخ بزهرة مصابة
على الفور
فارقت الحياة
11
فقدت الشهية
لكل أوطان العالم
لأنني بلا وطن
 إلى الأبد





35
أدب / السماء تتبعني
« في: 19:37 18/10/2016  »
 
السماء تتبعني

فيفيان صليوا


يقولون
أن هناك سماء واحدة
لكن وجدت
أنّ لسماء طابق آخر
*
السماء المغلقة
لن تفتح لي
حتى الممات
*
أن أكون
بين السماء والأرض
هي عقوبة لي
*
هذه السماء
فوق رأسي
كقبعة لا أستطيع نزعها أبداً
*
سماء تستغل ظلي
لتستند إليه
كي لا تسقط
*
أبحث عن مخبأ سري
لا تتبعني
السماء اليه
*
أنا أريد
بدلاً من السماء
حديقة تتبعني





36
أدب / سايكولوجيا الأرض
« في: 18:31 06/10/2016  »


سايكولوجيا الأرض


فيفيان صليوا

1
شجرة مقلوبة
تغرس جذورها
بالغيوم
***
الوطن المقلوب
توقفت الحياة
فيه
***
تطيرُ مقلوبةً
الطيور
تسقط في كل مكان
***
القبر المقلوب
قفل موته
وخرج
***
الأرض أخذت موضع السماء
والسماء أخذت موضع الأرض
بثانية واحدة
سقطنا

2
الأرض ليست
إلاّ لصّاً
وإلا كيف جئت اليها؟
***
كنت سابقاً في السماء
وانزلني الرب هنا
وأنا أحتج كل يوم
تحت السماء
***
طالما هناك أرض
سيكون هناك إله
يتقاتلون عليه
***
هل نشكل خطراً
 على الرب
أم الرب يشكل خطراً علينا؟
***
قليلون من يفهمون
 أنّ الأرض
هي تجربة
إلى ما بعد الجحيم
***
نعيش الآن
في فلسفة الأرض
إلى أن ننتقل
إلى جهل جحيم السماء



تابعوا الشاعرة على الفيس بوك وانستقرام








37
أدب / مثواي الأخير
« في: 18:46 28/09/2016  »
مثواي الأخير

فيفيان صليوا

1
لا أرى شيئاً
هذا الأسفل
ليل متشدد
2
لا أستطيع هنا
استعمال أشيائي
هذا المكان مريض جداً
3
العتمة حولي
تستفيد مني
تمتص عظامي
تعتقد أنها ضوء
4
أجتهد الوقوف
أتضرع للقبر
لعله يلغي موتي
5
أي حرب
جاءت بي إلى هنا
وأي مرض؟
كم هذا الموت ممل
6
أنا هنا بلا سبب
ولا بد لي البقاء
طيلة الموت
7
بين لحمي
والتراب الوحشي
تدور معركة
8
لم يكن لي وطن
في الحياة
إلا ألان
مساحة هذا القبر
موطني
9
الليل حضارة أخرى
لم ينجُ
منها القمر المستسلم
10
وقبري ليل اخر
لم ينجُ منه
جسدي
11
من هي تلك العجوز
التي تمشط شعر المطر
ليبدو هكذا كالحرير
فوق قبري
12
رأيت دموعه
في كل الحالات
لكن في حياتي
لم أرَ عيون المطر
13
النمل لن يهرول
فوق قبري 
حتى انتهاء حفلة المطر
14
الحلم الذي في ذهني
استثمرته السماء
 كغيمٍ لها
15
 أجيال من الحشرات
تغطي نعشي
الذي يبدو غير هادئ
نهائياً
16
نحلة ثانية
ترتحل الى القطب الجنوبيّ
لتفارق الحياة هناك
17
أقحوانة مائلة الى الوحدة
تمنع
كل من يقترب منها
18
على مروحتي السوداء
غبار رسام
عاش ليرسمني
19
في الصباح،
وأيضاً في المساء
نكافح أنا وذبابة
على صحن واحد
20
خسر الليل صداقة القمر
مرة واحدة
عندما ألح دخوله
أم أنا خسرت صداقة الحياة
إلى الأبد
21
هل الموت
وراثة لا أكثر؟
22
أن أموت
هي لعبة الرب المفضلة
الذي لا يبدلها






38
أدب / الليل من العصر الحجري
« في: 23:23 16/09/2016  »


الليل من العصر الحجري


فيفيان صليوا


1
أنا سلفادور الشعر
قالها القمر
الذي لم يعرف بعد

2
القمر المخفيّ 
أكبر من الليل
ببعض السنتمترات

3
قمر لمحاربة الليل
كل أسلحته ضوء
يا لها من حرب جميلة

4
القمر يحتل الليل
المتمدد في السماء
لم تكتشف هي أيضاً

5
جيش من الكواكب
خلف القمر المحارب

6
انتفاضة القمر
ضد دكتاتورية الليل
أخيراً،
هناك قمر شجاع

7
لكن مهلاً
هذا القمر في سماء ثالثة
سماء تعيش بسلام
دون غيوم

8
إني في حالة تعجب
أهناك وطن
تحت هذا القمر؟

9
إنه ينشر السعادة
قبل الضوء
يحرر الليل من عتمته

10
الليل تربة
نباتاته المؤقته
نحن

11
هناك الضوء فضفاض
من شيء الى شيء
لا أعرف جغرافية هذا القمر

12
هذا الليل من العصر الحجري
نحته الرب
في ساحات الجحيم 
قبل أن يخرج للعالم

13
يدور حولنا منخفضاً
يحتل كل شيء
حتى أصبح أول دكتاتور نعرفه

14
كائن فضائي
ألقى الليل في المآساة
حتى تشوه
وبدأ لنا هكذا

15
ماذا يفعل الليل
عندما نكون نائمين؟
هل يقوم بمحاولة ترتيب ذاته 
لكنه غير جريء

16
الليل روميو آخر
لكن الفرق الوحيد
روميو شرب السم مرة واحدة
الليل يومياً


حديثاً على الفيس بوك وانستقرام: vivianslioa@




39
أدب / أرض ثانية
« في: 20:33 03/09/2016  »



أرض ثانية


فيفيان صليوا


1
هذه الأرض
لا أحد يسكنها
بياض منبوذ

2
أرض ثانية
وراء شجرة كهلة
وحيدة دون شعب

3
لا دول لها
ولا خرائط
ولا شعب
لكنها أرض

4
جفاف بشريّ
في كل أنحائها

5
هنا بحر
وهذا البحر
للقمر فقط

6
في رؤية نائية
هذه الأرض لي

7
أرضي كلها ليل،
وجدران
تصل الى السماء

8
جدار واحد سقط
ثم لم يسقط
أكثر

9
كل ما يتمناه
هذا الحائط الفارغ
صورة
لكائنات متحركة

10
تلك المسافات
أجهدت حذائي
اليتيم

11
أنا تعبت من هذه الأرض
أنت أيضاً
تعبت من السماء
يا قمر الفصول

12
سماء نحيلة
معلقة هنا
على جذع مطر ياقوتيّ

13
على خاصرة الأرض
فراشة منقوعة
في قاع التابوت

14
لا توجد آثار
على طريق آليّ
فقط ربوض الغراب
قبل الوفاة

15
حشراتٌ عظيمة
خرجت من الأرض
الى  القمر

انستاغرام:
vivianslioa@


40
أدب / سأبكي كل الفصول يا أمي
« في: 11:48 09/09/2013  »

سأبكي كل الفصول يا أمي

فيفيان صليوا





(الى روح والدتي كريستينا قمبر صليوا التي توفيت بتاريخ  2013-7-26 بعد صراع مع مرض السرطان)



(1)

لا تقبلي الموت
لا تقبلي الموت
إلا اذا مت معكِ

(2)

الموت
أن تتركيني 
وحدي

(3)

أمي!
أنا اكثر واحدة 
تعيش عداوة مع حزنها

(4)

العين مبللة مثل البحر
في الارض
اتكئ على دمعة

(5)

غسلت وجهي
برائحتك
اخر مرة

(6)

صوتك الملون
في هذا الوقت
يرفرف حولي

(7)

انظري كيف تحولت احشائي خريفاً
سماء مقلوبة
مطر كثيف
وعاصفة خالية من الرحمة

(8)

فجأة
اعتنق الحزن
سقف البيت

 (9)

مغطاة بالليل
هذه السماء
اول مرة تشبهني


(10)

الى قبر من زهور
يحدق بفراشة
لم تعد تطير

(11)

بطرف تربتكِ
على الفور
انعزل القمر

(12)

التراب يرتعش
في كل انحاء قبرك

(13)

أنا أنتظر
أن تحدقي بي   
من نافذة خفية
غير منظورة

(14)

من كثرة احزاني
لم اعد اعرف
اي منها اسلك!

(15)

السماء صفحة عظيمة
دونت فيها كل مأساتي السميكة
ولم تكفِ 

(16)

الشمس لم تحرق السماء يوماً
فكيف حرقتِ قلبي
يا أمي

(17)

الاشجار تبكي في الخريف فقط
اما انا سأبكي كل الفصول 

(18)

بنقطة موت واحدة
اتخم القبر
واقفل

(19)

القبر
غرفة مجعدة
يحرسها مطر كله تجاعيد

(20)

وردة طائرة
انهارت
فوق قبة الكنيسة

(21)

رغم موتك
ما زلت تبتسمين 
كعادتك

(22)

عودي يا أمي
واملئي  البيت   
زقزقة عصافيرك السبعة

(23)

يا أمي
في وسعي ان اجمع
كل انواع الموت
واموتها


41
اهداء الى قبور بيت جدي

لينا ميته


ئايوا قانيي وشميا وراقي  
كما گاه كتوانا مخنيتي    
برقلا قانيي مليلا وراقي    
بخشتون ويله ليله بيتي    
تولون السوسه دبوخا    
رقلون قد طاشي بخا لوخا    
خشلون بأورخا دلا روخا    
رشاما طلانيتون بخباقي
        
*
بتخارينا ين لينا بتخاري    
انا كوديوم خشون طئيني  
وقا خاترون كتولي شيري      
ويولي قا ياما ميا من ايني

*
يمري گخكا طورسيله من اوبرا وطينا        
بنابل شامط وليه گخكوخله خينا  
ئينا صپره وطيره گخكون گخكينا
ئيكينا لخينا لا لينا اني ميتينا          
دونا لينا ميته اخجي دميخينا
 

بغداد

باتا دلتلا اينه      
ايلا باته دصارا    
هتخيلا ويتا بغداد    
دلا اينه خاشا لبارا  
ايا ليلا باته دبغداد    
باتا دخا اطرا خينيلا    
همنون ليلا بغداد    
ايا دامينيتا البغداد تيلا

*
گو بغداد پوندا بنخاره      
وخادوتا مجرويه دما    
خشا كل لبا بتخاره      
ليتن گخكا الپوما

*
يامرتلا بغداد    
نونتا پلطا من ياما      
لا مصايلا دخيا        
ولا مصايلا دارا الياما

*
يا بغداد قو كلي    
بسا بخي ومبخي    
دلا نياله موتا    
بده روخاخ يا روخي  







الصارا ليتن ناشه

الصارا ليتن ناشه  
همزمي من ناشه    
هما داخي بايت    
ازت طاما خايت    
من مو بايت ارقت    
لمصت همن ارقت    
لا جربت اله اسقت    
بتاو لبوخ بنوشه  

*
بغزايت ئنه ئايو تينا    
خاشا وتايا قم صارا    
الخامندي اينا سبارا    
وليه يطان مويله
ايني متوتن الون    
بلكيد بدمئي مصلينون    
وبخيي زمرنون    
ساب سقيديت من ديا ارا
داخ مادرنوخ راهات      
ولبوخ سقاتا منشه

*
بغزايت ئاوه جرگا سبيقا  
تيله گو بلكد صارا      
بيان ملينه من خا خبرا    
واتن قارتله
وبرقالا ديوخ    
هل قودمه بايش    
بلكيد صارا دشايش    
واو اته كسلان لغدارا  
وخينا خشوخ منوخ    
بزده وبطاشه  

فيفيان صليوا




42
شيتا خاتا بمنديانو تيقه    



شيتا خاتا بمنديانو تيقه    
لا بلاشه كليون  
ولا طيره خنيقه  
نباس شقلون  
لا كبينه سويلون    
ولا انه ريقه  
لأطرون درون  
ياماته ويه دلا ميا    
طيره ويلون دلا شميا    
واينا بتختا بيا جميا    
روخا ال تنا يدميا      
وكولان تليقه

 
شوق ماتوخ ايدا بايدا    
مدره مخهياخ زرا قيدا    
وخبقاخ اوداله    
همزماخ موداله    
لا سانخ خا او خينا    
لا واداخ اوبرا طينا        
هيرخ انت اينا      
بهوجان والان سنيقه

  
كل شيتا يورا الان      
دلا شمشان دلا اطران  
لا تخمنون يا اطورايه  
يا كلدنايه ويا سرينايه  
يبيالان ايا شميا
هقان بخيلا بدميا    
و كل كخوه ديا مليا    
من شمانن تيقه

فيفيان صليوا

صفحات: [1]