عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - boqta

صفحات: [1]
1
إلى وقت قريب كان المضاد الحيوي سيد الموقف في القضاء على البكتريا والميكروبات المختلفة، قبل أن يكتشف الخبراء سحر عسل النحل الذي قيل انه يفوق المضادات الحيوية أداء ومفعولا.
فقد اثبت الباحثون فى مقاطعة ويلز البريطانية أنه يمكن استخدام العسل لعلاج الجروح وتعقيمها و قتل البكتيريا والجراثيم المختلفة. ووجد العلماء فى مركز العلوم الطبية والحيوية فى (كارديف) أن العسل يحتوى على مواد قوية مضادة للأكسدة، ليست فعالة ضد الكيماويات المسببة للسرطان فقط، بل فعالة أيضا فى تخفيض كوليسترول الدم.
للكشف عن الفوائد الصحية التى يتمتع بها العسل الأبيض قام الباحثون فى ويلز بالتعاون مع زملائهم فى نيوزيلندا باختبار قدرات العسل المقاومة للبكتريا المسببة للقرحات الهضمية والإفرازات وبكتيريا المستشفيات المقاومة للمضادات الحيوية ولاحظ هؤلاء الباحثون أن محتوى السكر العالي في العسل أبطأ نمو البكتيريا ونجحت أنواعه غير المخففة فى قتل البكتيريا التى لم تفلح المضادات الحيوية فى القضاء عليها.

 

2
عادة ما تصاحب فترة الحمل بعض التغيرات التي تصيب الحامل بالدهشة، ونتيجة لهذه التغيرات التي تحدث لجسمك حتى يتكيف مع نمو الجنين.. قد تعانين من بعض المتاعب البسيطة، غالبا لن تشعري بكل المتاعب التالي ذكرها، فلا تقلقي.. ولكن إذا ما حدث وواجهت إحدى هذه المتاعب خلال شهور الحمل، فجربي النصائح التالية للتعامل معها:
غثيان الصباح:
أفضل شيء هو أن تتجنبي أي شيء يجعلك تشعرين بالغثيان، فعلى سبيل المثال بعض الحوامل لا يحتملن روائح الطهي، مثل الثوم أو البهارات، أو روائح العطور ومزيلات العرق، ولتجنب الغثيان، حاولي ألا تأكلي كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة، فمن الأفضل أن تأكلي 5 أو 6 وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، وتجنبي الأطعمة الدسمة والحارة والحمضية والمقلية، مع ضرورة شرب كمية وفيرة من الماء بين كل وجبة وأخرى، و«ليس أثناء الوجبة الواحدة».
الإرهاق ومشاكل النوم:
تعاني بعض الحوامل من الإحساس بالإرهاق الذي لا يزول بأخذ قسط أوفر من الراحة أو النوم، بينما قد تجد أخريات صعوبة في النوم ليلا أو يعانين من نوم متقطع، قد تكون الهرمونات والقلق الزائد وراء الإرهاق ومشاكل النوم، كما أن إيجاد وضع مريح للنوم في الشهور الأخيرة للحمل قد يكون مشكلة أيضا «تشير بعض الأبحاث إلى أن أفضل وضع للنوم أثناء الحمل هو النوم على الجانب الأيسر مع وضع وسادةبين الركبتين». استريحي كلما وجدت فرصة لذلك، إذا تسبب قلقك الزائد في نوم متقطع، ناقشي ما يقلقك مع طبيبك أو أسرتك أو صديقاتك، أيضا لتجنب القلق خذي حماما دافئا يريح العضلات ويساعدك على الاستغراق في النوم مباشرة.
الإمساك:
خلال الحمل يؤدي كل من ضغط الرحم بسبب زيادة حجمه وكذلك هرمون البروجسترون، الذي يرخي العضلات، إلى بطء عملية الهضم، وأقراص الحديد قد تجعل الأمرأكثر سوءا لأنها تبطئ من النشاط الهضمي، لذلك ننصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف في الصباح مع تناول الكثير من الخضراوات الطازجة غير المطهوة والفواكه، بالإضافة إلى شرب الكثير من السوائل. قد يكون من المفيد لمشكلة الإمساك تناول كوب ماء ساخن على الريق في الصباح، وأخيرا يجب ألا نغفل أهمية الرياضة لتجنب الإمساك، فحاولي ممارسة المشي أو السباحة بعد استشارة طبيبك.
الحموضة:
يسبب الحموضة حمض يفرزه الجهاز الهضمي يرتفع حتى يصل إلى المريء وهو ما يعطي الشعور بالحرقان، وتعاني الحامل من هذا الشعور أكثر من غيرها لأن الجنين يدفع المعدة، وهرمون البروجسترون يتسبب في ارتخاء الصمام الموجود في أعلى المعدة، مما يسمح بمرور هذا الحمض، فإذا وجدت أن أطعمة معينة تهيج معدتك تجنبيها وقد يستطيع طبيبك أن يصف لك دواء آمناً للحموضة أثناء الحمل.

3
عالم المطبخ / كيكة بسيطة للشاي
« في: 01:56 09/06/2005  »
يعتبر الكيك من الأكلات المحبوبة جدا خاصة للأطفال . و يمكن تقديمها لهم في فترات الراحة بعد المذاكرة وكمكافأة على ما يبذلونه من جهد . هذه كيكة سهلة وسريعة التحضير، تسعفك إذا ما زارك ضيوف بشكل مفاجئ .
* المقادير:
كوب ونصف الكوب من الدقيق، وكوب من السكر، وكوب من الزيت بالإضافة إلى أربع بيضات وملعقة بيكنج باودر ملعقة فانيليا وربع ملعقة صغيرة من الملح .
* الطريقة:
تخلط المقادير الجافة مع بعض.
تخلط المقادير السائلة مع بعض.
ثم يخلط المقداران مع بعضهما البعض.
توضع العجينة في صينية مدهونة بالزيت وترش بالمكسرات.
تدخل الصينية فرناً متوسط الحرارة حتى يتم النضج.

 

4
النوم نعمة ربانية أنعم الله بها على عباده بعد طول المشاق و التعب المضني في النهار، وهو مؤشر صحي على صحة الإنسان و عافيته في جميع النواحي الجسدية والنفسية، وتشير الإحصائيات الدولية، والتي أجرتها المراكز الصحية في مختلف بلدان العالم أن كل واحد من أصل خمسة أشخاص يعانون من اضطراب في النوم، فما هي الوسائل و الطرق التي تجعل المرء يتمتع بنوم هادىء يا ترى؟
ربما تكون اضطرابات النوم ناتجة عن السرير، الذي لم يتم تغيره منذ زمان. لذا ينصح بتغير السرير و المفارش والوسادة واستبدالها بأخرى مريحة أكثر، وتحاشى شراء المفارش والوسادة الرخوة التي تؤذي الظهر والرقبة أكثرمما تريحهما .
حاول تنظيف الوسادة و الأغطية.. بشكل دائم ومستمر، و أعرض مكونات السرير إلى أشعة الشمس بين الحين و الآخر، للقضاء على الرطوبة وللحصول على سرير صحي مناسب فهذا من دواعي النوم المريح.
اجعل غرفة النوم، مظلمة، وهادئة، ويجب أن لا تتجاوز درجة حرارتها ال 19 درجة، وحاول أن تغير اتجاه السرير فربما يكون هذا مناسبا أكثر لنومك.
قد يكون سبب القلاقل في النوم ناتجا عن اختلال في التغذية و خاصة في العشاء، لذا ننصح بعدم الإكثار من تناول الوجبات الثقيلة في العشاء، وكذلك الوجبات الخفيفة، ففي الحالة الأولى تسبب لك الوجبة الثقيلة إزعاجا وآلاما في البطن أما في الحالة الثانية فقد تسبب لك الوجبة الخفيفة جوعا فتحرمك من النوم، وإليك بعض النصائح في هذا الخصوص:
1 ننصح بعدم تناول المنبهات، كالشاي والقهوة قبل النوم بأربع ساعات على أقل تقدير.
2 ننصح بعدم تناول اللحوم والمواد السكرية في و جبة العشاء، والاستعاضةعنها بالفواكه والخضار والحليب، لا تحاول السهر على أفلام الرعب أو الموسيقى الصاخبة، وحاول أن تنسى كل همومك ومشاغلك في النهار بتدوينها على ورقة مع إيجاد الحلول المناسبة لها، عندها تستطيع الخلود إلى النوم دون تفكير.
لتريح عضلاتك اغتسل بالماء الفاتر، فالماء الساخن يسبب الإزعاج، والماءالبارد يزيد حرارة الجسم.
يجب الخلود إلى النوم عندما تشعر بالنعاس، ولا تؤجله إلى وقت آخر فلحظة النعاس تأتي ولاتعود إلا بعد حين.
لا تحاول القراءة أو مشاهدة التلفزيون، عندما ترغب في النوم فهذه النشاطات تخص فترة الاستيقاظ وليس لحظات النوم، وهكذا نجد أن هناك مؤثرات عديدة تجعل نوم الأنسان مضطربا، ولا يمكنه التغلب عليها إلا بإرادته الشخصية وحسن تهيئته للظروف المحيطة به، كي ينعم بنوم هادئ خالٍ من المشاكل و المتاعب.

 

5
أكدت دراسة علمية حديثة أن شرب الماء قد يساعد في التخلص من الكيلوجرامات الزائدة. وقال خبراء التغذية في مركز بابتست الطبي الأمريكي أن الماء يساهم في تخفيف الوزن بطريقة سهلة وبسيطة .
وأوضحت دكتورة مارا فيتولينز الأستاذ المساعد في كلية الصحة العامة أن الماء يقلل الشهية للطعام . وأشارت إلى صعوبة التمييز بين العطش والجوع . لذلك يجب المحاولة أولا بشرب الماء ثم الانتظار 2030 دقيقة وبعدها يرى إذا ما كان الشعور بالجوع موجودا أم لا.
وقالت إن معظم الناس يلجؤون إلى شرب الصودا والمرطبات الغازية أو القهوة وغيرها بدلا من الماء الصافي والنقي . مما يضيف المزيد من السعرات الحرارية فضلاً عن أن هذه المشروبات تحتوي على الكافيين الذي يعمل على إدرار البول مما يعرض الجسم للجفاف .
وأوضح الباحثون أن الماء يمثل عنصرا غذائيا مهما وحيويا جدا لوظائف الجسم المختلفة. والعمليات الكيميائية التي تتم فيه . كالتخلص من الفضلات . ومخلفات الطعام . ونقل المواد الغذائية إلى الخلايا والأنسجة . وتنظيم درجة حرارة الجسم . كما يساعد الماء على تقليل احتباس السوائل . ويحافظ على سلامة وظائف المعدة والأمعاء .
ومن المعروف ان الجسم يحتاج إلى الماء والسوائل لإفراز العرق وترطيب الجسم. وتبريده أثناء ممارسة الرياضة . وعند ارتفاع درجة حرارة الجو . ولكن الجسم يحتاج الماء أيضا ليبقى دافئا. فهو مثل راديتير السيارة يحتاج إلى الماء بصرف النظر عن الطقس .

 

صفحات: [1]