عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - صباح ميخائيل برخو

صفحات: [1]
1
برحيل خالتي حبيبة الرب يرحمها ، تكون الأخوات الثلاث المرحومات خالتي شمي ووالدتي وخالتي حبيبة قد رحلن من هذا العالم ،  المرحومة بمقام أمي الثانية ، ربتني لسنوات في طفولتي ، كانت المرحومة شعلة متقدة من العقل والعمل ورغم أن ظروفها لم تسمح لها بتكملة دراستها إلا أنها كانت على مستوى جيد من الثقافة والمعرفة ، مع زوجها السيد عيسى ملوكا وفي ظروف حياتية صعبة ،أنجبت وربت وقدمت للمجتمع تسعة ابناء وبنات ، كلهم تبوؤا مواقع أجتماعية ووظيفية جيدة ، ستبقى ذكراها خالدة في وجدان أبنائها وأحفادها وأقاربها ومعارفها ، نقاسكم أخي عامر الحزن والألم ، والرب يرحمها ويسكنها ملكوته

2
العلامة الأب ألبير أبونا
قامة علمية ، حنين بن اسحق العصر الحديث ، مع جرد بمؤلفاته وتراجمه
بقلم: صباح برخو
 
 
برحيل الأب العلامة ألبير أبونا تكون الكنيسة العراقية البيثنهرينية عامة والكلدانية خاصة قد فقدت نجماً ظل يضيء لسبعة عقود.
لقد كان الأب المرحوم ألبير أبونا عالم ومعلم، تاريخ ومؤرخ، قيمة وقامة، هرم شامخ ليس في العصر الحديث فحسب، بل في تاريخ كنائس المشرق وانضم كعالم ولاهوتي لكبار لاهوتيّ وعلماء الكنيسة أمثال مار أفرام وافراهاط وبرديصان ونرساي وغيرهم.
أكثر من 160 كتاب بين تأليف وترجمة (127 كتاب في حوزتي وسأضع اسمائها في نهاية هذا المقال). أكثر من سبعة عقود في خدمة الكنيسة والشعب، حمل فوق أكتافه أكثر من تسعة عقود من هذ الأزمنة المريرة ، عدة أجيال تتلمذ وتعلم وتخرج بين يديه. كان المرحوم ماكينة بشرية أدواتها الكلمة والمعنى ، مُذكاة بالجهد والبحث المستمرين، تخومها الفكر والتاريخ واللاهوت، أبحر في الترجمة ووصل إلى ما لم يصله أحد قبله في العصر الحديث ومن الصعوبة مستقبلاً أن يظهر مترجم آخر في اللاهوت والتاريخ الكنسي يلامس جغرافية ترجمته، أعاد لنا أمجاد المترجمين العظام أمثال: حنين بن إسحاق وثابت بن قرة ويوحنا بن البطريق وغيرهم، تطوّعت  بين يديه اللغات السريانية الآرامية ولهجاتها السريانية الشرقية والكلدانية ثم اللغة الفرنسية والعربية.
شاءت الصدف لأيام قبل سنوات أن أكون جاره في السكن (غرفتي مجاور غرفته) ، قررت يوما أن أراقب وأتأمل هذا العملاق الفكري منذ استيقاظه وبدء نهاره  حتى خلوده للنوم . كان ينهض فجراً ، ويبدأ نهاره بالصلاة ، ثم يباشر العمل الذي بين يديه ، أو يبدأ مشروع جديد ، سواء كان كتاب ترجمة أو تأليف ولمدة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات، ثم يتناول فطوره وغالباً ما يكون جبن وخبز وزيتون، إذا لم يكن في صوم، وبعدها يتمتع بساعة حرّة بين سماع الأخبار والمشي ثم يعود مرة أخرى للكتابة حتى الثانية عشر ظهراً حيث وجبة الغذاء، ثم ساعة أو أكثر من النوم والراحة ويعود مرة أخرى للكتابة والترجمةوالبحث والقراءة . طبعاً أتصور بأنه كان يعمل أكثر من هذا الوقت في بعض الأحيان. كان رجل يحترم الوقت بقوة ولا يدع أي دقيقة تذهب سدى.
المرحوم الأب ألبير أبونا مدرسة حقيقية في العلم والبحث والحياة وحتى في مواقفه ما كان يهادن أو يقبل إلا بما يراه صحيحاً، خاصم وأختلف وتصالح دون أن يثير ضجيجا  .
أتأمل.. وأتأمل.. وأتأمل أن لا يطوى النسيان هذا الأب الجليل كما طوى النسيان آباء آخرين سبقوه على سبيل المثال لا الحصر الأب العلامة يوسف حبي.
من الصعوبة معرفة بدقة مجموع مؤلفات وتراجم الأب الراحل ألبير أبونا، يُقال بأنها تجاوزت الـ (150) وأنا اعتقد بأنها تجاوزت الـ (160) طبعاً إضافة إلى مئات المقالات مبثوثة في المجلات المسيحية وغير المسيحية في العراق والدول العربية والعالم. وهذه تحديداً بحاجة إلى باحث يقوم بمسح ما كتب الأب الراحل من مقالات وخاصة في مجلة نجم المشرق، ومجلة بين النهرين، ومجلة الفكر المسيحي، وغيرها.
أليكم كما ذكرت في مقالتي الكتب التي بحوزتي للأب الراحل ألبير أبونا من مؤلفات وتراجم وإعداد، وعددها 128 كتاب.
 
 
مؤلفات وتراجم الأب ألبير أبونا
 
المـؤلفـات
سير الشهداء والقديسين (6 أجزاء)
تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية (3 أجزاء)
ومضات (3 أجزاء)
أدب اللغة الآرامية
القديسة تريزا الكبيرة
فيشخابور
شهداء المشرق
الصلاة في الحياة
كنيستي إلى أين؟
تساعية القديسة ريتا
كنيستي إلى متى؟
مذكرات طفل عن عمر الانتفاضة الآثورية
مذكرات كاهن في الريف
اسحق القطري (النينوي) (عصره، تعاليمه، روحانيته)
شذرات (خواطر منشورة في مواضيع روحية مختلفة)
خواطر منثورة (مقالات متنوعة في مواضيع مختلفة)
واظبوا على الصلاة
اليزابيث الثالوث
محبة بلا حدود
الكرمل
الآراميون في التاريخ
علمنا أن نصلي
تريزا أم الفقراء
دوركثا ومارت مريم (بشما دبابا وبرونا)
قصص وعبر للمواعظ التعليم المسيحي
أسير مع يسوع
الكتاب المقدس في سطور (العهد القديم)
الكتاب المقدس في سطور (العهد الجديد)
وعي الإيمان – بالاشتراك مع الأب يوسف عتيشا
إيمان المسيحي – بالاشتراك مع الأب يوسف عتيشا
يسوع المسيح – بالاشتراك مع الأب يوسف عتيشا
ديارات العراق
مريم العذراء في العراق إكرامها ومزاراتها
القراءة السريانية للصف الأول الابتدائي بالاشتراك مع آخرين
القراءة السريانية للصف الثاني الابتدائي بالاشتراك مع آخرين
القراءة السريانية للصف الثالث الابتدائي بالاشتراك مع آخرين
القراءة السريانية للصف الرابع الابتدائي بالاشتراك مع آخرين
القراءة السريانية للصف الخامس الابتدائي بالاشتراك مع آخرين
القراءة السريانية للصف السادس الابتدائي بالاشتراك مع آخرين
أرض القداسة - تقديم ومراجعة
قرارات في الآثار والحضارات القديمة – مراجعة
الآثار المسيحية في الموصل – مراجعة وتنقيح
 
تـراجـم
تاريخ كنيسة المشرق (جزءان)
بالعود العشاري أعزف لك
السر الفصحي
أتؤمن؟ التقدم والنمو في الإيمان
روح الليتورجيا
بحوث وجيزة
قوة الصمت ضد طغيان الضجة
أباء الكنيسة (جزءان)
نبشر بمسيح مصلوب
الحياة في المسيح الرب
يسوع الكاهن الأوحد
صموئيل (تأملات في سفر صموئيل الأول)
ماذا علينا أن نعمل؟
يسوع صورة الإنسان (إنجيل لوقا)
إبراهيم أبونا في الإيمان
الرسول بولس (رسم ذاتي)
الإيمان والحياة
المسيحيون الأولون
نحن وصعوباتنا اليومية
مسيرة صلاة (مع القديس لوقا)
حياة موسى
إعادة اكتشاف الصلاة الربية
مريم في تصميم الله وشركة القديسين
مار اسحق القطري (أسقف نينوى – القرن السابع) الطريقة الرهبانية
قانون الإيمان
المعتقدات الدينية في بلاد الرافدين (مختارات من النصوص البابلية)
الكنائس الشرقية في العالم العربي
تلاميذ المسيح (تأملات بيبلية)
الصعود إلى سيناء
إيمان اليوم
أرميا
تاريخ الرهاوي المجهول (ترجمة ووضع حواشي)
شرح الرتب الكنسية
الكلدو-آشوريين (مسيحيو العراق وإيران وتركيا)
أسطورة إينانا-عشتار
رموز الأناجيل (القرن 1-6)
الروح القدس – هلم أيها الروح الخالق
ظل يسوع الجليلي
شارل دي فوكو – الطريق إلى تامنراست
صلاة قلب
مواعظ البابا بندكتس السادس عشر
الرؤساء (ترجمة ووضع حواشي)
لوقا – الأعمال (وعد التاريخ)
أخبار نفس القديسة تريزا الطفل يسوع
من أجل إيمان جاد
كتاب السيرة الكاملة (القديس مرطوريس سهدونا)
أعمال توما الرسول
أحبب حياتك
مسيحيون ومسلمون (مريم باب الوحدة)
لنصل 15 يوماً مع شارل دي فوكو
لنصل 15 يوماً مع الأخت الصغيرة مادلين يسوع
العودة إلى الصلاة
آباء البرية يكلمونا اليوم
كيف نحيا القيامة؟
التنشئة للكهنوت اليوم
تجارب يسوع واختباره
نحو مدعوون إلى القيامة
الحياة، الموت، القيامة
العلاقات بين الكرسي الرسولي والكنيسة المشرقية
قصة الربان هرمزد الفارسي
الكنيسة حسب قلب البابا فرنسيس
مراحل السعادة (التطويبات الإنجيلية)
أعطني قلباً مصغياً
الفرح الكامل
مسيح التجلي
الحب والمحبة
لأجل كنيسة خادمة وفقيرة
لقد نلنا الرحمة
العذراء مريم
نظرة الرحمة
خدم فرحكم
كلمتك تحييني
الشجاعة في مجابهة الحياة والحرية
الرسل
أنيروا مصابيحكم
الآراميون
مختصر تعليم الكنيسة الكاثوليكية
الكنيسة في أرض إبراهيم
القديس فرنسيس الاسيزي المغرم بالمسيح
الصلاة بالروح والحق
حلم أورشليم
اتبعك يا نور الحياة
العبور إلى ما لا يعبر
خادم الفرح
نسير معاً
رسائل البطريرك ايشوعياب الثالث الحديابي


3
سيد (لوسيان ) بعد الأستئذان من الأخ مؤيد ، إما أنك لم تنهِ الصف السادس الأبتدائي أو أنك مصاب بأحد أمراض فقدان الذاكرة (عسى أن لا يكون الزهايمر )، وإلا كيف ستبرر كتابتك لجملة من أربع كلمات فيه أربعة أخطاء أملائيه (انا اصابني فورا التَقيؤ) ،كلمتا  ( أنا وأصابني )لم تضع الهمزة لأن معارفك اللغوية غير قادرة على التمييز بين الهمزة والألف اللينه ،فهما حرفان متباينان، أما في بداية الكلام فعدم وضع الهمزة والتي تسمى همزة قطع فهو خطأ مضاعف ، والكلمة الثالثه (فوراً ) لم تضع التنوين والتنوين واجب الرسم الأملائي ، والطامة الكبرى وضعت الكرسي للتنوين (الألف اللينه )ولكنك لم تضع التنوين ، وهذا ايضاً خطأ مضاعف ، والخطأ الأخير هو كتابتك لكلمة التقيؤ ) كان عليك تشديد الياء ،لأن الشدة دلالة تضعيف الحرف من نفس الجنس بمعنى هناك ياءان ألأولى ساكنه والثانيه متحركه .وعليه سيد (لوسيان ) إما أن تراجع طبيب لتنشيط ذاكرتك المعطوبه ، أو أن تقرأ ولو كتاب بسيط في الأملاء لتعيد أوليات اللغة ، وأحيلك لكتاب (الإملاء الفريد - نعوم جرجيس زرازير ) مثلاً ، وإن كان لا هذا ولا ذاك فالأولى بك أن تأخذ بأحد النصائح التي توجهه للأخرين ، أما ركاكة جملتك وضحالتها الفكرية ،فأنت في معمعة الحوار مع الأخوة فهذا شأنهم وليس شأني .

4
رابي أوشانا العزيز تحيه
مقالة رائعه ، ومقترحات وخارطة طريق للعمل الجماعي لأحزاب ومنظمات وكنائس شعبنا رائعه ، طبعاً حالياً لا يمكن لجماعة بابليون ولا من تحالف معهم من شعبنا ــ إن كان هناك من تحالف ــ أن ينضموا أو يتفاهموا بخصوص أي مقترح ،ممكن أن يستقبلوا هذا أو ذاك لذر الرماد في العيون والعفو عند المقدره لا للتشاور أو المشاركه أو صنع القرار ، الحركة الديمقراطيه الأشوريه (زوعا ) كما تعلم ويعلم الجميع عندما كانت مركبتها تتجول بين النجوم كانت ترفض أي حوار جاد مع أي جهة من شعبنا ، حتى اللقاءات أو فترة التقارب كانت للضحك على الذقون مادامت لا ثؤثر على تجوال مركبتها بين النجوم ، ألأن في نهاية المطاف سـتأتي زوعا لا للتفاهم بل لقيادة الجمع ، بعد انهيار وسقوط مركبتها على ارض قاحله ، لكن السؤال الكبير رابي أوشانا هو :ــ هل تعتقد لو فرضنا جدلا تم الأتفاق بين الجميع بمن فيهم زوعا عدا بابليون ، ودارت دورة برلمانيه أخرى ، هل تعتقد إن السيد يونادم ـــ أطال الله في عمره عشر دورات برلمانيه وعشر دورات شمسيه ــ هو أو تلاميذه النجباء ، سيلتزمون ببنود الأتفاقيه مع الأخرين ؟؟
طبعاً الأجابه التي لا يختلف فيها إثنان ولا يتناطح فيها كبشان هي إن زوعا لم تلتزم ولن تلتزم بأي تعهد خاصة أذا كان مع ابناء شعبها من أحزاب وتنظيمات وهم أصلاً لا يعطون أي قيمة أو أعتبار للجميع ــ وكما قلنا الأن إن جاؤوا للحوار فلأنهم مجبرين ، ما أن يقوى عودهم سينتهي كل تعهد ، وهم على أستعداد لجلب الأصوات والاتفاق مع ساكني سقر من أجل المناصب والمال .
إذا أستثنينا بابليون وزوعا هل ممكن عقد أتفاق شرف ؟؟
نهارك مشرق وسعيد

5
الأخ كشيرا المحترم
ما قمت به من نشر مقتطفات من تاريخ الحركه الديمقراطيه الأشوريه ، تُعتبر وثيقه تاريخيه غاية في الأهميه ، كل الأجزاء عدا هذا الجزء ، كتبتها أو كانت بلغه جيده وأسلوب مقبول ، وما فيها من أخطاء لغويه أو نحويه قليله لا تؤثر على مبنى المقاله ولا على معنى ما تصبو اليه ، لكن للأسف هذا الجزء متخم بالأخطاء الأملائيه والنحويه ، كما إنّ الأسلوب هش وركيك، كل هذا أثر أو في أضعف الأيمان صعب من ملامسة أفكار مقالتك ، أرجو أن لا تفهم كلامي بأني أقلل من قدراتك ، وليس أنتقاص من جنابك أن تعرض ما تكتب على لغوي أو اي شخص له باع في اللغه كي يكون كلامك مفهوم ولا تضيع جهودك.تقبل مودتي
صباح ميخائيل برخو

6
ألأخ المهندس خوشابا سولاقا المحترم
بتدوينك لهذا السفر الرائع ، النادي الثقافي الآثوري وإنتشار الفكر القومي التقدمي (بأجزائه الأربعه ) ، فتحت آفاق لأعادة كتابة تاريخ تلك المرحله ، وأزلت الكثير من الغموض والألتباس التي رافقها ، كان الصدق والحقيقه تشي به مقالاتك الأربع ، خاصة ومعروف عنك الأمانه والأستقامة ، أضافه الى اللغه الجميله والمفهومه للجميع والتي هي من السهل الممتنع ، تسلسل الأحداث والقدره على ربطها والتقاط المضيء منها أضفى على المقالات الاربع القيمه الأكاديميه للمقالات التاريخيه ، وهذا ينم عن المشاركه النضاليه الوجدانيه العميقه لجنابكم حينها من ناحيه ومن ناحيه اخرى القدره الكبيره على تدوين وكتابة التاريخ متأثرا بمدرسة الواقعيه الأشتراكيه ، الشخوص الذين استغلوا النضال القومي الأصيل وتاجروا بدم الشهداء وصيروا العمل القومي ماكنة اموال ومصالح شخصيه وان لم تذكرهم كانوا يطولون برؤوسهم ووجوههم القبيحه ، وحسنا فعلت لم تذكرهم بالأسماء ، يا حبذا أن تكون مقالتك هذه نواة لمشروع كتاب تحققه مستقبلا بتفاصيل اكثر ، شكرا لك
تحياتي
اخوكم صباح ميخائيل برخو

7
الاخ الكريم الدكتور صباح ميخائيل قيا : لك العمر الطويل اخي ، في حياتي رصدت أكثر من عشرة أشخاص يشتركون بأسم (صباح ميخائيل ) للأسف لم أدون هذه المعلومه ما علق بالذاكره ممن أسماؤهم صباح ميخائيل أتذكر ! مدرس فيزياء كان يسكن الكرادة ، صباح ميخائيل كان على ما اعتقد مصور أو مساعد مخرج شيء من هذا القبيل في السبيعينات والثمانينات من القرن المنصرم ، الدكتور الصيدلي صباح ميخائيل رئيس المؤسسه العامة للادويه اعتقد في الثمانينات ، صباح ميخائيل المقيم في مالبورن شقيق المطران ميخائيل (نجيب ميخائيل ) وحضرتك طبعا والعبد الفقير كاتب السطور صباح ميخائيل وربما هناك العشرات بأسم صباح ميخائيل ، وسؤال عزيزي برشي هل ألتقينا ، أعتقد ذلك ، تحياتي      صباح ميخائيل برخو

8
تحت شعار(شارع المتنبي ينبثق في مالبورن ) ، سيقام معرض شامل للكتاب في مدينة مالبورن الأستراليه ، للفتره من 3تشرين الثاني نوفمبر ولغاية 10 منه ، وسيكون الدوام اليومي من الساعه 11 صباحا ولغاية الثامنه مساءً ، وذلك في مركز دار العوده الأجتماعي وعلى العنوان التالي :
1Wendel Street, Brunswick
VIC 3056                                                                                  الدعوه عامة للجميع

9
برعاية السيده ماريا فامفاكينو النائب في البرلمان الفدرالي الأسترالي ،وفي مدينة مالبورن الاستراليه ، يقيم مركز ابن رشد للثقافه العربيه ، يوم 5 من اذار الجاري في تمام السادسه والنصف عصرا وفي العنوان اسفل الأعلان ، فعالية ثقافيه بعنوان ((شارع المتنبي بيدأ من هنا )) استذكارا لضحايا الأرهاب في العراق والعالم وأحتفالاً بالثقافه العراقيه والعربيه ، وسيكون الاستاذ صباح ميخائيل برخو الناشط والمثقف العراقي المتحدث الرئيسي في هذه الفعاليه وسيكون هناك قراءات شعريه وعروض موسيقيه .
الدعوه عامه للجميع
العنوان Darebin Intercultural Centre (59A Roseberry Ave,pRESTON)6:30 __ 8:30

10
الشهيد الخالد جمال يلدكو الذي عرفته مبكراً في حياتي بحكم القرابه التي تربطني به ، وعرفته مرة اخرى ونحن في مقتبل مرحله الشباب ، تعمقت علاقتنا الى المدى الابعد ، كان نموذج للشاب الألقوشي المترع بالرجوله والغيره ، وللشيوعي المنقوع بالمباديء والاخلاص لحزبه ، وكانت الوطنيه العراقيه تسري قي دمائه ،وكان يكتب الشعر وينبهر بالكلمه الابداعيه ، لا اريد ان ازيد على ماكتبه الصديق العزيز باسل ، كم تسكعنا في ازقة القوش ودرابين بغداد ، ما كنا نترك شيء الا نتحاور به المباديء ،الادب ،الشعر ،القاده العظام  ،الوطن ،التاريخ ، السلطه ، الأحلام ، الحب ، تعلمت من جمال الكثير ، فجعت بفقدانه ، لا زالت ذكراه تضرب عميقا في وجداني ، اعوض بعض هذا الاشتياق له في احلامي بين فتره واخرى ، واحد من الرجال الذين غيبتهم الفاشيه الصداميه ، لو عاشوا لقدموا الكثير للشعب والوطن ،  شكرا للاخ باسل على المقاله .(ملاحظه : الصوره رقم خمسة من الاعلى ، زمن الصوره على ما اعتقد 78 ـ 1979 والاشخاص من اليمين الشهيد جمال وعصام ابن خالة الشهيد وأنا والصديق صلاح القس يونان )
بين النجوم يبقى نجمك يتلألأ صديقي جمال ، وفي ذاكرتنا طيفك يلوح مع اشراقة كل شمس ، في ازقة القوش وبيادرها وبيوتها والجبل انت هناك مع رفاقك الشهداء الألاقشه الخالدين .
صباح برخو

11
الأخوات والأخوه الكرام
يسرنا دعوتكم لحضور محاضرة السيد صباح ميخائيل برخو والموسومه 
(الأنتخابات العراقيه والكوتا المسيحيه ، معايشه تاريخيه ورؤيه مستقبليه )
وذلك في تمام الساعه السابعه من مساء الخميس القادم الموافق ل 16 اب 2018 في قاعة موناليزا / كولا رو
حضوركم يشرفنا
ملتقى سورايا الثقافي

12
المطران الجليل يوسف توما والساده المتحاورين تحيه
الاخ الفاضل حسام سامي أستشهدت ببيتين من الشعر وهما
  ((( نامي جياع الشعب نامي    حرستك آلهة الطعام
      نامي ولا تستيقضي     ما فاز إلاّ النوّم   )))
وقلت انها ل(شاعرنا الكبير الزهاوي عندما تكلّم عن ((( الصمت )))، يا أخ سامي انهما بيتان لقصيدتين مختلفتين وللأسف لا البيت الاول للزهاوي ولا الثاني ، البيت الاول للشاعر الجواهري الكبير من قصيده مشهوره وبنفس المطلع (نامي جياعَ الشَّعْبِ نامي    حَرَسَتْكِ آلِهة ُالطَّعامِ ).
اما (ناموا ولا تستيقظوا ......... ما فــــــاز إلا الـــــنوّم) فهي لمعروف الرصافي من قصيده مطلعها (يا قومُ لا تتــــــكلموا ........... إن الكلامَ محَـــــــــرّمُ )
مع الشكر

13
ابن أخي سيزار المحترم : ـ
موضوع رائع ، كان بودي ان تطنب ، بمرتزقه الكلمه ، هؤلاء التافهين الذين يحاولون أن يلمعوا الوجوه المتقيحه ، هؤلاء الذين وضعوا كرامتهم تحت حذاء من دمر قضيتنا وشتت شعبنا ، من أجل قبضة من المال السحت الذي تاجر به السياسي الفاسد بأسم شعبنا ، هؤلاء سيحشرون مع هذا السياسي في مزبلة التاريخ ولكن حتى وهم معه بمزبلة التاريخ سيبقون تحت حذاءه ، أنا لا أناقش حججهم، فهي ضحله وممزوجه بالتدليس والأكاذيب والخداع  وهم يكررون بعضهم ولا تجد جديد لهم ، لغه ممجوجه وأساليب مقرفه تزكم منها الأنوف ،من يتركونه في المواقع والفيس بوك عباره عن  قيح متفسخ ، وتترى لك وانت تقرأ مواويلهم ، صوره السياسي الفاسد وهو ينقدهم بالأموال ، أو يعدهم بمنصب ، الطامه الكبرى للأن لم أجد بهم كاتب بارع ، أو أديب ألمعي ، أو بليغ مؤثر ،والمؤلم إنهم يعتقدون بأنهم يسخرون من شعبنا ، دون ان يدروا إنهم يسخرون من أنفسهم ، عموما ولا يهمك سأتناولهم بأطناب وبالأسماء .
تحياتي

14
الاخ نذار عناي المحترم :ــ
ما أجمل كلام رب المجد ، ورائع منك أن تأتي بكلام رب المجد يتماهى هنا .
أكيد شخص مثلك أخي يعي ، إن مَن عنده قضية ، يتحاشى الجدل العقيم ، لكن ماذا أخي أذا كان البعض لك بالمرصاد ، الطامه الكبرى إن هذا البعض مزروع في كل زوايه ، يحاصروك يحاربوك يسفهوك ، ليس لي الحق أن أقول أكثر من هذا وأنا في ضيافتك ،
أخي نذار : صدقني كثير من الأحيان أحس بذاتي معبأ ، طافح بالمواضيع لكني أتركها في ذاتي تتداعى وتتلاشى ، خشية من هذه المطبات .
أخي نذار : مدخلاتك قصيره لكنها مشحونه بنداءات سريه ، ومعاني عميقه .
انا ادركت مراميكم الأنسانيه والوطنيه
بوركت قلماً بقدر ما يحمل في طياته الوداعه والمحبه بقدر ما هو بليغ ومؤثر
تحياتي لكم
أخوكم صباح ميخائيل برخو

15
ألقراء الكرام : ـ
ليس هذا ردي لشخص معين ، بل هو لعينه من الأشخاص الذين تتوفر في شخصياتهم مجموعه من الخصال السلبيه ، ممكن تلمّس ملامحها في كتاباتهم ، ومن هذه الخصال أحساسهم بالنقص ، فنرى الواحد  ينطنط هنا وهناك يكتب رد هنا يمدح ذاك ويكتب رد هناك يذم أخر ويكتب رد أخر يسفه ما كتبه شخص ثالث ،دون أن تتوفر في نفاياته لا أسلوب ولا قواعد المقاله أو الرد ، ولا رابط فكري ، ولا لغه سليمه ، ناهيك عن حشد الأخطاء الأملائيه والنحويه، وهو  معتقد بهذه النفايات ، إنه كبير وكاتب وربما مفكر ، ودليله بذلك حسب ما يعتقد، أنه أعترض على المقاله لفلان وأنه دحض أراء أخر وأنه فند ما كتب فلان.
 وكما قلت ردي هذا  ليس له لكني أتخذته نموذج في هذا الدراسه ، وليس قصدي منها أن يرعوي أو يكف ، طبعاًأنا بودي أن يصحح كل أنسان أخطائه فليس عيب ، أنا عندما أخطأ ويبرهن الأخر خطئي ، اشكره ثم أحاول ان أصححه، لكن أمثال هؤلاء لا يمكن أن تغيره نصيحه ولا حتى تردعه أهانه ، أمثال هؤلاء يحتاجون لعلاج نفسي ، ثم تأهيل مجتمعي.
  شخص (قاريء) ما ، قرأ مقالتي ، ثم  كتب  ــ ما يُسمى ــ  رد ،وهو بمجمله تافه ومغرض واعقبه بشكل سريع برد أخر ،ورده الثاني هو دفاع عن شخص أخر كان قد كتب هو ايضاً رد مدسوس ، فانبرى في رده الثاني دفاع عن الشخص الأخر  ، وكأنّنا في حلبة مصارعه وجاء هو يفزعه ، كتبتُ له رد ، الغايه من ردي أن أجيب على أسئله قد تكون عند بعض القراء ، ولاأخفي كانت غايتي أيضاً أن أعطيه درساً عله يتراجع ويخجل .
رده الاول المسموم مبني على الملاحظات التاليه ( ان هذا ليس وقت كتابة المقاله التي كتبتها ،وغايته في هذه أن لا أكتب  ، وملاحظته الثانيه حول عدم وجود علاقه لي مع السيد يونادم لذلك أيضاً ليس من حقي أن أكتب ،وملاحظته الأخرى ،والحقيقه هذه الملاحظه قانونياً شهادة زور وتجني ، عندما يحملني ما تسبب السيد يونادم لشعبنا ولقضيتنا ،وهذه المره لا أن أسكت ولا أكتب أو أنتقد فقط بل أن أقدم أعتذار لشعبي لما أرتكب السيد يونادم من خطايا ، ثم يخرج بتبرير لا يقل ضحاله عن ملاحظاته وهو ان سبب كتابتي المقالتين هو فشلي في الأنتخابات ، واخيرا يتذاكى بأن ينصحني لغايه مزدوجه ،الأولى يحاول  أن يلبس مسوح الناسك الناصح ،  والثانيه كي يعطي لأتهاماته الباطله نوع من الشرعيه من خلال النصح .
هذا المخلوق رديتُ عليه رد مفحم وألقمته حجراً نارياً ، تناولت رده بنيوياً، فكَكتُ ملاحظاته المسمومه ، وأفحمتها بالمنطق والبرهان ، أما رده الثاني وكان قد اتخذ دور المحامي لشخص أخر كما ذكرتُ، وهذا الشخص ألأخر أمضى نصف عمره يغني مواويل للقائد الأوحد ، ،وليس بالرد الثاني  لا ماده حواريه ولا فكريه تفيد القاريء ، فأهملته ، ولأنني أدركت شخصيتهُ الضحله وهو يتهجم ويتهم دون أدله في رد، ويفزع فزعة العشائر في رد أخر ،أدركتُ إن الحوار معه عقيم ، فكتبتُ له في خاتمة ردي ولكي لا يشوه الصفحه التي فيها مقالتي (( ارجو منك ان لا تتعامل معي ،ولا تعلق حيث أكتب ، لأنني عرفتكم وخبرتكم وعاشرتكم ، تكررون انفسكم ، تتشابهون ، نتاجكم واحد ، غايتكم هي هي ،ولا جديد لكم.))
عندما تطلب من إنسان له قليل من وعي وبقايا كرامه ، لا أريد أن أحاورك لا تكتب لي ، حينها تسقط الذرائع ، سيرفض الحوار وينسحب ،لكن يبدو عندما البعض تسقط منه أخر قطره حياء ، ينتهي عنده الخجل  , المعني بعدما أفحمته  منطقياً وعلمياً ورددتُ كل مغالطاته إلى مستنقعهُ  ، وطلبتُ منه  الكف عن الكتابه لي ، ليس لأني أختلف معك بل لأنك ضحل   ، يعود مره أخرى وبلا قطرة خجل ويشخصن الموضوع  ،وشخصنة الموضوع كما هو معروف هو أخر ما يلتجيء اليه المفلس ،  فيأتي بتهم ويتناول الحياة الشخصيه،  فيكتب ((ان دراستك وتخصصك بلغتهم (الضاد)؟؟ لهو دليل اخر عن مدى أعجابك بهم، وكما أن شغفك بأقتناء كتبهم وبيعها في شارع المتنبي في بغداد؟؟ يبدو أنه العنوان الحقيقي للنضال الذي تقصده بخدمتك لابناء أمتنا.)) إنتهى كلامه ، يكتب حول دراستي وتدريسي  اللغه العربيه وكان أخرها ، عملتُ في كلية بابل للفلسفه واللاهوت كمحاضر للغه العربيه ، وحينها طلبت مني العماده أن أؤلف كتاب في النحو يعتمد على الكتاب المقدس كشواهد ففعلت ، هذا الإمعه يعيرني بهذا ، وهو لا يعرف بأنني لا اتحاشى هذا فحسب بل افتخر ، من أين له إن يعرف السريانيه والعربيه شقيقتان ، وأزيد هذا الابله من الشعر بيتاً إنني أفتخر بلغتي العربيه وأقول لغتي ورأسي مرفوع . كما افتخر  بلغتي السريانيه  ، لا كما يفتخر بها مثله الأعلى الذي بقدرة قادر غير أسمها تملقاً وتزلفاً في بلاد الكنغر من اللغه السريانيه إلى اسم أخر ’ أكاذيب ونفاق وبهلوانيات ودجل وجحود وكراهيه هذا هو خطابهم .
كنتُ مدرس ونتيجة الضغط ولا أقول أكثر لكي لا يقولوا أُسوِق بطولات ، نزلت للرصيف أبيع الكتب وأسستُ تجربه هائله في القرن العشرين في بغداد ، أصبحتُ حديث أجيال من الثقافه العراقيه ، تحدينا السلطه وطبعنا الكتاب الممنوع واشعناه ، عرضنا أنفسنا للموت مع سلطه لا ترحم ، وفي مجال حساس هو الكتاب ، لا أنا وحدي بل معي مثقفين ومناضلين ابطال ومنهم من غيبتهم السلطه ، كانت حياتنا على كف عفريت ، كل الشارع الثقافي العراقي يشير بالبنان كوني الرائد الاول لهذه التجربه الفريده ،نصف مثقفي وقراء العراق عندما تقول صباح المسيحي يتبادر الكتاب لذهنهم وبالعكس ، ويأتي ناس من جلدتي يعيروني بهذا ، ويعيروني كوني كنتُ اٍترزق من الكتاب وأخدم الثقافه ،وينتقصون من تضحيتي لعقدين في ترسيخ هذه التجربه بما فيها من خطوره في زمن الدكتاتوريه ،نزلت الى قاع الحياة بكرامه، عاشرتُ الجوع والسغب (كما يقول محمود درويش ) ، ولم أتاجر لا بقضيه ولا بشعب ولا بكلمه ، وهؤلاء الابواق الصدئه يعيروني ويمجدون من تسبب في تمزيق شعبنا .بعد هذ ليس لي الأ ان اردد شعر المتنبي الخالد
وإذا أتتك مذمتي من ناقص .. فهي الشهادة لي بأني كامل
مع التحايا
صباح ميخائيل برخو

16
ألأخ العزيز سيزار المحترم : ـ
سواء أتفق معك كلياً أو جزئياً أو أختلف معك كلياً أو جزئياً، لكني في نهاية المطاف يشرفني أن أتحاور مع كاتب قومي مثلك يعي ما يقول ، ويحترم قوله ، وبلا أطراء وبرأيي كتاباتك يتوفر بها مقومات المقاله الأدبيه .
تقول ((لم ينحصر الحس القومي في زوعا ابدا، ربما برز صيته اكثر من بقية المؤسسات، والاسباب عديدة، منها ايجابية، وعلينا ان نعترف بإيجابيتها وان اختلفنا مع قيادة زوعا الحالية. لكن كان هناك فكر قومي مستقل يعود الى قبل تأسيس زوعا.
زوعا كان اداة لتجسيد الحس القومي لدى مجموعة كبيرة من ابناء شعبنا، بعضهم انتمى لزوعا، وبعضهم فضل الاستقلالية.. فأي تشابه او تماثل، او حتى تقارب في الاراء والعمل، لا يعني انصياع طرف لطرف اخر.))
أنت هنا لا تقول رأيك فحسب ، بل تقول حقائق ، ومن لم يتفق معك إما أنه لم يفهمها ، أو يجانب الحقيقه .
لكن هل حافظ زوعاعلى الحس القومي النقي الجامع والذي على هذا الأساس وأسس أخرى ،أنتمى مجموعه كبيره من أبناء شعبنا إليه ، وفي أضعف الأيمان هل أحترم زوعا هذا الأنتماء ،
أنا لا أختلف عنك ، أنا انتقد قيادة زوعا المتمثله بالاخ يونادم كنا ، ألا ترى بعض بقايا فصيل المطبلين لسيادته يتهموني بأصابتي بفوبيا يونادم . عدا هذا ، أحترم نضال وتاريخ وشهداء زوعا ،لا بل أعتبر نضال وتاريخ زوعا الحقيقي قبل أن يستولي عليه السيد يونادم جزء من نضالنا وتاريخنا القومي  ، وشهداء زوعا شهداء شعبنا ، وحتى هذه اللحظه كتبت في مقالتي ((الكل يعلم أنني أومن ايمان لا يحد بوحدة شعبي وأقدس كل التسميات، وفي نفس الوقت أكن كل الاحترام لزوعا كتنظيم، انا أنتقد وبشدة يونادم والسائرون في ركبه .))
وللأن أنا أحترم كل الناس الموجودين في زوعا عدا السائرون في قافلة القائد الأوحد ، لا بل أحترم وجودهم في زوعا وأكيد لهم اسبابهم وهم من يقدر بقائهم من عدمه ، وللأن لي أصدقاء وحتى على مستوى القياده .
تقول((ان كان هناك تقاربا بين اتحادكم الموقر، وبين حزبين اخرين لشعبنا، واتفاق بينكم كأحزاب، على ضرورة عقد مؤتمر قومي مثلا، وتمت مفاتحة مستقلين وكنائس بخصوص المؤتمر، وعقد  المؤتمر، فهل سيحسب هذا على اساس انه محاولة لتمرير اراء اتحادكم على بقية المؤسسات؟  بالطبع لا، بل هو رؤية مشتركة لضرورة معينة قد تكون انية.))انتهى الأقتباس
أخي سيزار :طبعا أكيد تقصدالمؤتمر الذي عقد نهاية 2003 ،إنّ كان هناك  أتفاق بين المجلس الكلدو أشوري القومي وبين الحركه الديمقراطيه الأشوريه لعقد مؤتمر قومي وكما تقول دعوا مستقلين وكنائس الخ ،ولو كان كذلك فنحن كتنظيم أكيد كنا نحضر كضيوف لو دُعينا ،وأعتقد كان سيحضر معظم تنظيمات شعبنا لهذا المؤتمر ، وكنا سنباركه ، ولن يحسب على أنه محاوله لتمرير ارائهم ، هما حران ، لكن أخي العزيز العمليه لم تكن حينها هكذا اطلاقا وسأقول لك :ـ
1 ــ المجلس طرح نفسه خيمة قوميه للملمة أحزاب شعبنا ،وتوحيد العمل القومي ، أو في أضعف الأيمان طرح ضمن مهامه أن يكون وسيط بين أحزاب شعبنا ،لتوحيد الكلمه ،ولكي لا يزعل زوعا ومريديه ،ويقولون كيف تضع زوعا  وهيلمانه ــ والموقر يونادم كان عضو مجلس الحكم ــ وبقية الاحزاب في خانه واحد ، فلنقل بين زوعا من جهه وبين أحزاب شعبنا من جهه أخرى ، أتحادنا في المحصله صدق هذا الأدعاء وعلى الأقل حزبان أخران ، وخرج بأتفاقية عمل مشترك نحن وعلى الأقل حزبان أخران بالأضافه لزوعا ،صدقنا بأدعاءالمجلس نحن أتحاد بيث نهرين الوطني ،وكما ذكرتُ في مكان أخر، حيث كانت احد بنود الاتفاقيه تنص على الاتفاق والتشاور منذ البدايه في اي عمل قومي ، وهكذا كان الأتفاق حسب علمي مع بقية الأحزاب ، وخلاصة القول كان إلزاما بموجب بنود الأتفاقيه مع المجلس قانونياً ، ناهيك إنه ألزاما عليها قومياً وأخلاقياَ ، أن تجمع كل أحزابنا قبل البدء بأي خطوه وتحاورهم حول إقامة مؤتمر قومي عام كما قالت وليس ثنائي كما تقول ، وإذا أبت زوعا تكبراً وغروراً (وحتما كانت سترفض بدليل عشرات المرات رفضت قطعاَ أي لقاء حتى لوكل الأحزاب في جهة وعضو واحد من لجنتها المركزيه من جهه )، كان على المجلس ان يعقد جلسات تشاوريه منفرده مع الأحزاب ، وفي حالة ترفض زوعا أن تكون الأحزاب على قدم وساق في المؤتمر ، كان على المجلس أن يلغي الأتفاقيات ، وهو حر أن يعقد مؤتمرا ثنائياً مع زوعا ، طبعاَ في هذه الحاله كان سيسقط سقوطاً مريعاً ،وينكشف كذب أدعائه بأنه يقف على مسافة واحده من تنظيمات شعبنا  ، وسينتفي وجوده حيث أدعى إنه ليس حزباً بل خيمه لجميع الأحزاب ،ما فعله المجلس لم يلغِ الأتفاقيات ، بل اسهان بنا و سحق بأقدامه بنود الاتفاقيات التي عقدها مع الأحزاب ،والقى في القمامه القيم القوميه والضميريه والوطنيه ، وأتفق مع زوعا على المؤتمر واقام لجنة تحضيريه وحدد متى واين يقيم المؤتمر ، ثم جاء لنا بدعوى حضور مشهد نهايتنا في المؤتمر .
2 ـ المشهد لم يكن سهلاً أطلاقاًأخي سيزار ، زوعا حينها كان بأمكانيات لم يسبق لجهه من شعبنا أن ملكت تلك الامكانيات منذ سقوط دولنا القوميه ،(وليس كما يقول المحترم الياس متي بأنه لولا تبرعه بتناكي ماء لزوعا عن طريق ججي ، ربما كانوا سيضطرون لنقل الماءعلى ظهورهم ) ، زوعا والمجلس تماهيا أعلامياً ،وكان لديهم آلة اعلاميه جباره سخروهاللمؤتمر ،أضف الى أن  يونادم كان في مجلس الحكم وبالتالي كان متنفذ وجهه حكوميه رسميه، هذا ناهيك عن علاقاته المرئيه وغير المرئيه وارتباطاته المرئيه وغير المرئيه ، وعلاقات المجلس الكلدو اشوري القومي نفسه ، كل هذا الامكانيات  سخروها بأتجاه واحد محدد وهو محاصرة أحزاب شعبنا بين أحتمالين ، إما أن يحضروا المؤتمر كمصفقين واقصى حقوقنا كما قال حينها نفس السيد الياس (المستقل ) لكم حق مداخله واحده بين الخمسين ثانيه الى الدقيقتين لكل حزب (تصور الهبة التي هبطت علينا من السماء بواسطة السيد ألياس ،طبعاً مع الخمسين ثانيه ليست الدنيا سائبه ،علينا أن نعرض مداخلتنا كي يتم الموافقه عليها.
أخي العزيز سيزار : ـ القضيه ليست قضية مؤتمر مَن عقده مع مَن ،ومَن حضر ، ومَن لم يحضر، ومَن كان في اللجنه التحضيريه ومَن لم يكن ، القضيه إنّ َ زوعا بدلا من أن يخطط كيف يعمل على نيل حقوق شعبنا ، في تلك المرحله المهمه من التاريخ خطط كيف ينهي تنظيات شعبنا ،أو على الأقل كيف يحشرها في غرفه ملحقه بحديقة زوعا ، لينفرد وحده بتمثيل شعبنا ،  وبالتالي لينفرد بالأموال والجاه ، وهذا فعلا ما حدث لاحقاً ، اذاً المؤتمر كان لأنهاء احزاب شعبنا ،إن حضروا سيكونون مسخره ، وكل شيء معد من ضمنها التوقيع على نهايتهم ، ولم يبقَ لهم إلا الالتحاق بركب يونادم ، وإن لم يحضروا ايضاً  هذا (الكرنفال القومي الكبير ) فهم خونة الامه وسيخرجون من العمل القومي ومن التاريخ ، وكان أداة زوعا في هذا (العمل القومي الكبير والمشرف )المجلس الكلدو اشوري القومي .
رغم الزوبعه التي أثارها زوعا حينها والأموال التي صرفها (وقيل أنها من حصة الشعب المسيحي بعد ان خمسها السيد يونادم ) ، ورغم التحشيد الكبير له إلا إنه فشل فشلا مدوياً ، وترك أسوء أثر في تاريخ شعبنا ، وهو بحق النقطه الأكثر سواد في تاريخ عملنا القومي ،لكن يونادم لم يرعوِ بل أكتشف وجرب كل الطرق كي يبقى وحده في ملكوت المال والأضواء .
اخي سيزار :ـ زوعا كان مسيطر على المجلس من خلال الملفان المرحوم يونان هوزايا والملفان كان مسيطر على المجلس من خلال (مجموعة زاخو) إن صح التعبير والذين يعتبرونه قائدهم الروحي ، مع بعض الأخوه ألألاقشه ، كل هؤلاء كانوا ينفذون ارادة زوعا ويرسمون سياسة المجلس وخطواته ، طبعا لكي أكون منصف وللتاريخ أقول شهادتي حسب ما أعتقد :ـ لم تكن نية الملفان يونان هي انهاء تنظيمات شعبنا بقدر ما كان يعمل بجديه لبلورة مشروع قومي شامل ،الرجل رحمه الله كان قومي نقي ، ولكن الماكنه لزوعا كانت تسير بأتجاه مخطط وضعه يونادم أكبر من الملفان ، ربما كان يعي الملفان المخطط أو لمشاغله وهمومه لم يفكر بهذا الأتجاه أو كان يعي ووضع خطه لمعالجته ، هذه لا يعلمها الا الله ، لكن عرِفت الرجل ربما بلقاءات على اصابع اليد ومن خلال  عمله ، ليس ذاك المناضل الذي يرسم ويخطط الدسائس ، ولا يفكر من قريب أو بعيد أن يحارب ناس جاءوا لا عن طريق زوعا للعمل القومي ، وايضأً لكي أكون منصف ،لا كل الأخوه من مناصري زوعا في المجلس بمن فيهم السيد ألياس ،كانت غايتهم إنهاء أحزاب شعبنا ، كما خططت لها (الدوله العميقه في زوعا ) لكن في نهاية المطاف كانوا جميعا أداة تنفيذ مخطط (الدوله العميقه )، شاءوا أم أبوا ، وبدلا من أن يقدموا (الاخ ألياس أو غيره )( مراجعات )لشعبنا وللتاريخ ، وهذا ليس عيب أو عار ، يدخلنا السيد الياس في متاهه ضحله (مع أحترامي له ) من الردود والتي لا تمس الموضوع ، نحن نتكلم عن مرجله تاريخيه وأخفاقاتها والمسبب بهذا الأخفاق ، وهو يأتينا بحضوره  تأبين لشخصية من شعبنا  وكان عريف الحفل بهاأو يطعن بتاريخي أنا .
عزيزي سيزار :ـ دع المؤتمر جانباً ، ما فعله الاخ يونادم  وضعنا في مأزق كبير ، أنتَ وأنا والسيد ألياس وغيرنا الكثير ، وقبلنا المرحوم الملفان يونان هوزايا ،والذي بعد أن تعرض لمؤامره ، عاش صامتاً ورحل محتجاً، أنا لا اريد أن أنكأ جروح ربما ألتأمت ، لكني أحترم التاريخ وأحترم شعبي قبل التاريخ  ، لا أستطيع أن أجانب الحقيقه ، قد تفلت مني دون أعلم ، لكني أرفض أم أجانبها وأنا أعلم .
تحياتي للسيد الوالد ولكم جميعا
أخوكم صباح ميخائيل برخو




17
ألأخ ابو نيسان المحترم :ـ شكرا لمداخلتكم القيمه ، وتحليلكم المعزز بالجداول .
تحياتي
اخوكم
صباح ميخائيل برخو

18
الأخ العزيز نامق ناظم المحترم
تحيه واحترام :
ردك حول المجلس الكلدوأشوري القومي ، لم يكن رائع فحسب بل وثيقه تاريخيه كبيره ،وشهاده عادله ، لجمت بها أفواه المطبلين والمنحازين والذي حولوا المجلس الى حديقه خلفيه لزوعا ، وضعت النقاط على الحروف وأنت واحد من أهم مؤسسي المجلس .
ما كتبتَ أنت بالأهداف والمفهوم العام والنتائج لا يختلف عما ذهبتُ اليه سوى بعض التفاصيل حول بدايه نشوء المجلس وانتم الأصح ، طبعاً جنابكم كان في قلب الحدث ، ونحن كنا ننظر للنتائج فالنتائج في نهاية المطاف هي الأهم لا بل هي التي تعطي شكل وهويه شخص أو حزب أو مجلس  ،أما بداية نشوء المجلس فهذه لا قيمة تاريخيه كبيره لها سوى لتستقيم الأحداث ، ولا قيمه سياسيه لها أطلاقاً ، فهناك روايات قد تختلف قليلا أو كثيرا  ،أنا اثق بروايتك ،عموماً السيد الياس ومجموعته ،دائماً يركز على بداية نشوء المجلس أولاً وثانياً بذكر الشخصيات التي دخلت المجلس لسبب أو لأخر والمهم هذه الشخصيات لا حول لها ولا قوه ، ولا تعلم بدسائس وتوجهات مجموعة زوعا في المجلس والتي تقوده ، وغايته واضحه ، اولا كي يعطيه شرعيه مزودجه من خلال الكنائس التي أيدت المجلس بداية(ولا يذكر سحبها الشرعيه منه الا مجبراً)، ومن خلال شخصيات يكن لها شعبنا كل احترام وتقدير ،وثانياً كي يبرهن أن زوعا ليس مسير للمجلس بدليل وجود هذه الشخصيات المستقله على حد تعبيره ، وثالثا والأهم كي يشتت الأخرين ويبعدالأنظار عن سيطرة زوعا عليه كقرار وعمل ونتائج وما قدمه المجلس لاحقاً من خدمات لزوعا،وأخيرا كي يسكب النقد الذي يأتي للمجلس على هذه الشخصيات وبؤلب الشعب على ناقدي المجلس كما فعل معي ، اذا الحاح السيد الياس بذكر تاريخ نشوء المجلس والشخصيات الموجوده فيه ــ وليست مجيره لزوعا ــ ليس بريء بل مدروس ومحبك .
 نتفق كلانا بنوايا ونتاج مجموعة زوعا والتي أخذت المجلس ليكون اداة لتنفيذ مآرب زوعا في السيطره على مقدرات شعبنا والأستفراد بالعمل القومي ، هذه المجموعه ومنهم السيد الياس ومطلوب منكم أنتم الشخصيات النزيهه والقوميه الأصيله أن لا تدعوا هذه اللطخه السوداء في تاريخ عملنا القومي تمر ، عليكم وانتم اصحاب ضمائر حيه ، أن تكشفوا كل الأسماء التي وضعت اللبنة الأولى للعمل القومي غير النظيف وفي الظلام ، في تاريخ شعبنا عن طريق ملتوي ،نحن  نعرف تلك الأسماء ، نعرفها لكن أذا ذكرتموها انتم ستكون وثيقه تاريخيه دامغه .
تقول ((نعم كان يوجد الكثير من اعضاء المجلس متعاطفين مع زوعا واتجاهها السياسي والقومي بل ويمكن ان اقول كان لقسم منهم ارتباط تنظيمي بزوعا وخاصة لقسم من الاعضاء ممن انضموا لاحقا الى المجلس . )) انتهى الاقتباس ،هل معقوله أنّ هؤلاء المتعاطفين والمنتمين لزوعا ، سيكتفون بوجود بريء مع مجموعه من المثقفين والاستاذه والذين لا خبره سياسيه لهم ، طبعا المنطق والعقل يقول إنّ هؤلاء سيعملون لزوعا وخاصة أن المعطيات تدلل ذلك ، حيث أن زوعا همش وحقّر كل التنظيمات ، فهؤلاء سيعملون مع زوعا لتنفيذ مآربه وهذا ما حدث ،وكان وجودكم انتم غير الموالين لزوعا للتضليل ،وما زال السيد الياس يضلل الناس بذكر أسماء في المجلس وشخصيات كي يبعد الشك عن مجموعة زوعا الموالين والمنتمين كما تقول والذين قادوا المجلس بهذا الاتجاه ، وهذا ما قلناه حينها وما أقوله أنا الأن .
 تقول ((لم يكن لزوعا دور في تاسيس المجلس انما استفاد منه لتمرير سياسته على شعبنا اعتمادا على مناصريه داخل المجلس والحقيقية يجب ان تقال كانت هناك ضبابية حول الكثير من الامور القومية لاننا لم نكن على مستوى عال من الوعي القومي وكنا نتعلم )) انتهى الأقتباس فقره صريحه وواضحه تعزز وتبرهن كل ما ذهبت اليه وتفند تماما ادعاء السيد الياس (المستقل ).
تقول (( بدا الكثير من الاعضاء بالانسحاب من المجلس بعدما شعروا ان الحركة تريد فرض سيطرتها عليه وتنفيذ سياسته واصبح المجلس نسيا منسيا . )) فقره اخرى تعزز ما قلتُ أنا وتفند مره أخرى كلام السيد الياس (المستقل ).
تقول ((علما ان الحركة بحدود علمي لم تدفع فلسا واحدا للمجلس اللهم الا تكاليف المؤتمر القومي الاول الذي كان لصالحها وتم تجيير اسم المجلس لذلك الغرض .)) أولاً لم يكن للمجلس تكاليف تذكر اخي نامق وثانيا هل ستعطي الحركه ــ افتراضاً انها أعطت ــ على مرأى منكم، هذا مستحيل ، وها أنت تؤكد أن المؤتمر القومي (مؤتمر بغداد الذي سُمي حينها ) هي من دفعت تكاليفه ، وكان لصالحهاوكما تقول تم تجيير أسم المجلس لذلك الغرض .
لن أتوقف طويلا حول ((المؤتمر القومي العام الكلداني الآشوري السرياني الذي عقد ببغداد نهاية عام 2003)) والذي يُعتبر أسوه نقطه سوداء في تاريخ شعبنا ، والذي أرسى أسس التشرذم والشقاق والكراهيه بين ابناء شعبنا وبين أحزابنا السياسيه والذي أعطى شرعيه غير قانونيه ولا قوميه لزوعا لينفرد بالعمل القومي ويسحق كل تنظيمات شعبنا ومعارضيه ، والذي أتيت على ذكره أخي نامق ، كان هذا المنجز ألأسود المدمر  والذي أقامه زوعا ومرره المجلس الكلدواشوري القومي ، ولم يشترك به من احزاب وتنظيمات شعبنا سوى حزب واحد في اللحظه الأخيره وسرعان ما تبرأ منه ، كنا حينها نقول إن المؤتمر مؤتمر زوعا كما تؤكد أنت هنا وكان الياس وشلته يغلظون الأيمان أنه مؤتمر شعبي كلداني سرياني اشوري ،وهم من يقوم به ، المضحك المبكي أن قادة زوعا بما فيهم السيد يونادم صرحوا بوضوح لا لِبس فيه ، إنهم هم من أقام المؤتمر وهم من موله وهم من ادار جلساته ،بمعنى حتى من أدار الجلسات وكان في اللجنه التحضيريه من المجلس كانوا من زوعا هذا معنى كلام قادة زوعا ، وكانت هذه ضربه كبيره من زوعا لتكذيب جماعتها (المستقلين ) في المجلس .
مره أخرى تقول ((السياسة التي اتبعتها الحركة ساهمت في انهاء المجلس وكان مقدرا له ان يكون جامعا للجميع لكن النهج الخاطىء وحب السيطرة  على كل مقاليد الامور دفعت بهذا الاتجاه التي سار اليها المجلس .وكنا نأمل منه الكثير لكن مع الاسف خابت امنياتنا وتوقعاتنا في خضم اللعبة السياسية والفئوية الحزبية .)) أنتهى الأقتباس ،هذا يكفي للسيد الياس ولي وللتاريخ .
تقول (( في النهاية كانت تلك اول تجربة سياسية لنا في الحقل القومي استفدنا منها الكثير وعرفنا الكثير من الاعيب السياسة التي كنا نجهلها بسب بعدنا عن الشأن القومي قبل سقوط النظام السابق .وكانت تجربة جيدة ساهمت في اعادتنا الى مسارنا القومي بالاتجاه الصحيح الذي كنا نؤمن به ولانزال .)) انتهى الأقتباس ، لا فض فوك اخي نامق ، الأيجابيه الوحيده للمجلس السيء الصيت ، إننا عرفنا الكثير من الالاعيب السياسيه والبهلونيات والكذب والدجل السياسي ، بداية صُدمنا ، أنا من الناس وكنتُ جديد على العمل القومي صُدمت وأصابتني حالة من الذهول ، هل ممكن لأشخاص من جلدتي وشعبي لديهم هذا الكم من المناوره والخداع والالاعيب مع بني جلدتهم ، وكما ذكرتُ في مكان أخر ، إنني أنا صباح ميخائيل برخو تسببتُ في توقيع اتفاقيه مع المجلس الأنف الذكر ، وكانت تنص أحدى بنود الأتفاقيه علم مامعناه ، إن أي طرف منا نحن المجلس الكلدو أشوري القومي وأتحاد بيث نهرين الوطني : ـ لا يقوم أي طرف بعمل قومي يخص شعبنا الا بمعرفة والتشاور مع الطرف الأخر (انتهت الماده ) ، وبعد فتره قصيره ولمّا يجف حبر الاتفاقيه ،يأتي لمقرنا اشخاص من المجلس حاملين دعوه لحضور مؤتمر قومي أقامه المجلس الكلدو اشوري القومي دون علمنا او التشاور معنا كما تنص الاتفاقيه  ، طالبن منّا الحضور لنصفق لزوعا وللقائد الاوحد ، هذا ليس نكث اتفاقيه فحسب هذا احتقار للاتفاقيه ولنا ، ومحاولة حشرنا في مقطوره في مؤخرة قطار زوعا ، أنا لم أُصدم حينها فحسب ، بل اصابتني نكسه من ناس وضعتُ ثقتي بهم ، في حين رفاق لي كانوا قد عارضوا عقد الأتفاقيه لأنهم من البدايه قالوا المجلس مجير لزوعا ،الطامه الكبرى بعد كل هذا يأتيك السيد الياس (المستقل والرافض لدعوة الاخرين بالانضمام لزوعاوالمتبرع بتانكي ماء لزوعا عن طريق ججي  )ويقول ((إطلاق التهم والأباطيل والتوصيفات السيئة جزافاً  لا تليق بأي انسان متحضر وسوي  ))، حقا يقال شر البليه ما يضحك , نعم أخي نامق كانت تلك الالاعيب والخدع عامل حث  أن نفكر بطريقه صحيحه للعمل القومي ، وحاولنا أن نصحح مسار نخطيء ونصيب لكننا بنيه نقيه ،وما زلنا نحاول .
دمتَ أخي نامق ، مناضلاً لشعبك  وناطقاً بالحق وشاهد عدل.
أخوكم صباح ميخائيل برخو
 

19
 الاخ كوركيس أوراها منصور المحترم
تقول((أكرر ثانية لا معنى من رسائلكم هذه والتي جاءت في الوقت الضائع جدا،))سأبرهن لك من لا معنى لها رسائلي ،أم ردكم المغرض الذي لا معنى له .
ولأبدأ معك بالفقره اعلاه، تقول رسائلي لا معنى لها بهذا الوقت الضائع ، ماذا لو كنتُ قد كتبتها قبل الأنتخابات ، كنتَ ستقول هذا ليس وقتها ، ماذا تفعل لقد كفرتَ بهبل ؟ تتهجم على الناس كي تعمل لنفسك دعايه انتخابيه . ولو كنتُ قد كتبتها قبل عشرة سنوات ستقول لي ماذا تفعل ، أتنتقد الناس وللأن لم نر َ منهم ما يستوجب الأنتقاد أعطهم فرصه .يا سيد لمصلحة من تكمم افواه المنتقدين لزوعا ،بسفسطه كلاميه ،قل لي أي وقت هو المناسب لأنتقاد سيد يونادم ، ماهو المعيار الزمني لديك وكيف يتفاعل مع الكتابه سيد كوركيس .
ياسيد كوركيس :ـ ايٌّ مَن كان ،له الحق في أيِّ زمان يختار ،أن ينتقد من يشاء ، لا أحد سيأتي لأخذ الأذن منك ،متى ينتقد يونادم أو غيره ولماذا . ثم جنابك لستَ ملزم أن تقرأ مقالتي ، ولكنكَ ما دمتَ تنتقدني وتعطيني أمر متى أكتب ومتى لا أكتب ، يتحتم عليك أن تقرأ ولو القليل من مقالاتي السابقه ــ وسأهديك عينه منها في نهاية ردي هذا ــ ،كتبتها قبل اربع سنوات ، لأبرهن لك هذه ليست المره الاولى التي انتقد زوعا والسيد يونادم ، أو كان عليك  في أضعف الأيمان أن تجهد نفسك وتقرأ مقالتي هذه والتي سبقتها بتمعن (رساله مفتوحه 1 و2 )، فأنت إما قرأتها قرأءه سطحيه وسارعت الى انتقادي ، وأما لم تفهمها أصلاً ، وإما إنك فهمتها وتشوه الحقائق ،وتلوي الحق ،من اجل غرض في نفسك وهذه الاسوء ،وفي كل الاحوال ما كان عليك ان ترد ، لو قرأت مقالتي وفهمتها ،لعرفت بأنني أخترت هذا الزمن لأنني أعتبره نهاية مرحله وبداية أخرى وهي فعلا هكذا كما برهنتُ، وعادةً الشعوب تقدم حساب وتنتقد وتكتب تاريخ عند مفاصل المراحل التي تمر بها، هل سمعتِ بفلسفة التاريخ ؟ اخ كوركيس أنصحك أن تقرأ كتيب في فلسفة التاريخ لتعرف مفاصل الزمن ومنعاطفاته ومتى تكون الشعوب قد طوت مرحله ودخلت أخرى ، نحن الأن بعد هذه الأنتخابات طوينا مرحله، تأتي وتقول ان رسائلي لا معنى لها .
تقول (( ألا ترى أخي الكريم بان رسائلكم الموجهة الى السيد النائب يونادم كنا المحترم هي رسائل متاخرة جدا وفيها الكثير من الغرابة والضبابية وخلط الأوراق ؟؟))طبعا لا أدري أتعرف أم انت لا تعرف ، أبوعي أم بلا وعي ، هذه الفقره هي تكرار نفس معنى تلك الفقره ، ثم تختتمها بعباره((فيها الكثير من الغرابه والضبابيه وخلط الاوراق )) أتيت بمصطلحات سأفترض أنك تدرك عمق معناها لكنك لم تبرهنها ، كيف فيها كثير من الغرابه ، ماذا تقصد بالغرابه هل تقصد انها غربيه عن الواقع ام غريبه عن الشعب والوطن ، أين الغرابه ؟أفصح يا سيد، والضبابيه ، ايضاً لم تقل كيف واين وبأي فقره ضبابيه ، هل هي ضبابيه لغويه أم ضبابيه بلاغيه هل هي ضبابيه فكريه ، كنتَ ستتفضل علينا لو ربطت الضبابيه بمقالتي ، واخيرا تقول فيها خلط اوراق ، أية ورقه أنا خلطتها بأية ورقه ، ولو أعتبرنا كلامك مجاز  أين خلط الأمور  ، هل سمعت بعلم البلاغه سيد كوركيس انصحك ان تقتني كتيب فقد يعينك حين تستخدم الرمز والمجاز ، مره أخرى اطلقت الكلام على عواهنه
تقول ((حسب اعتقادي لم يكن هناك اي نوع من التواصل بينكم وبين السيد يونادم كنا طيلة السنوات الماضية لا في المجال الرسمي، ولم تكن أيضا بينكم برامج مشتركة لخدمة أبناء شعبنا .. )) انتهى الاقتباس ، اليك مقطع من رسالتي ((باستثناء بعض رجال الدين المسيحي وبعض الناس من هنا وهناك، كنتَ ترفض بالقطع أن تلتقي شخصيه سياسيه من شعبك، ومن تلقاهم كنت تحسب، ما النفع الذي سيدر عليك من هذا اللقاء أو ذاك وإلا فلا، ومَن مِن رؤساءأحزابنا يحضى بمقابلة سكرتيرككَ فهو محظوظ؟، لا بل من شعبنا ومن شخصياتنا القومية يفوز بمكالمة معك؟ كنا نحن أحزاب شعبك نتقسط أخبار ما يجري في البرلمان والحكومة من بعض الإخوة عرباً وكورداً وما كانوا يمنعون عنا بما منعه علينا ابن جلدتنا ،.؟؟)) انتهى الأقتباس ،  (حسب اعتقادي )ما هذا يارجل تنتقد وتفند وتشكل حقيقه (حسب اعتقادك ) ، مره أخرى كان عليك ان تسأل وتبحث ، لتصدر استنتاج لا حسب اعتقادك ، ومره اخرى كان عليك أن تقرأ المقالتين بدقه ، ومره اخرى اقول اما تقرا بتمعن ، أو لا تكتب ، القاصي والداني من شعبنا لا بل من كل السياسين العراقيين ومن يعرف يونادم ،يعرف إنه وصَّد كل الابواب والشبابيك بوجه كل احزاب شعبنا على الاطلاق ، ورفض رفضاً قاطعا التعاون او العمل المشترك ، هل كنتَ أنت طيلة هذه السنوات في الجب ولا تعرف هذه الحقيقه  ، لست ملزم ان أكتب هنا لك مقاله لأبرهن ان السيد يونادم رفض وبالقطع الوحده القوميه  والتعاون وحتى الحوار الجاد ، ابحث وأسأل ، وبما أن اعتقادك  ((لم يكن هناك اي نوع من التواصل بينكم وبين السيد يونادم كنا طيلة السنوات الماضية لا في المجال الرسمي، ولم تكن أيضا بينكم برامج مشتركة لخدمة أبناء شعبنا ))خاطيء وباطل ،فان استنتاجك ،(( فعلى أي أساس تعاتبه وتتهجم عليه وتخونه ووووو ...؟؟))خاطيء وباطل تماما ، وطبعاً تعرف القاعده ما يُبنى على باطل فهو باطل ،ماذا تريد أن نتبعه كقطيع ، أن لا ننتقده ، تحرمونا من الكتابه بعد ان حرمنا من العمل القومي وأحتكر الساحه السياسيه ،عجيب امركم عجيب ، تلفون وتدورون وتدلسون وتدارون وتتهمون تصعدون وتنزلون من أجل رجل كان واحد من اهم اسباب تشرذمنا ودمارنا ، إن قلنا لكم انتم تطبلون ليونادم ، تقيمون الدنيا ولا تقعدوها وتبدؤون ترددون الاسطوانه المشروخه ، أقسم وأعظم وأبسمل (من بسمله )وأحوقل  بأنني مستقل ، ولم انتمِ لزوعا ، ومتناسين ان الانسان نتاج وكما قال رب المجد من ثمارهم تعرفونهم ، ما علاقتي ان كنت انت أو السيد الياس منصور في التنظيم او خارجه ، علاقتي بنتاجكم  ، علاقة شعبنا بعملكم ،تستقتلون من اجل يونادم تمنعني من انتقاده ،تسفه ما أكتب ، تتهمني بالضبابيه وخلط الاوراق والغرابه ، تلقي على متني ما اقترفه يونادم في مسيرته وهو يتاجر بشعبنا ،وانا ملقى على طرقات الدنيا لا ناقه لي ولا جمل ، وعندما نقول لك انت مرتزق كلمه ،ستثور ثائرتك وتعود انا مستقل أنا مستقل ، كفى مللنا وملّ شعبنا من امثالكم وانتم تقلبون الابيض اسود والاسود ابيض ، وتأتون في نهاية المطاف بنصائح تافهه ، اذهبوا واتحدوا مع يونادم ونحن قبلنا اقدامه كما يقال وجه وقفا من اجل ان يقبل ولو بالحوار معنا ،ورفض رفضا باتا وقاطعا ، ثم تعودون وتتهمون بأننا لم نتحاور ، حقا انها دائره مقرفه لا من يونادم فحسب بل من المطبلين والمزمرين امثالكم انت والسيد الياس، يا سيد كوكيس أنت تهرف من غير أن تعرف .
تقول ((فاذا كان حضرتكم كان يعمل في المشهد السياسي وفي الساحة القومية لأبناء أمتنا، كما كان السيد يونادم كنا، فان حضرتكم مسؤول ايضا على ما الت أليه أوضاع أبناء شعبنا، كونكم لم تتفقوا على الية للتعاون معا، ولم تحققوا مطالب ابناء شعبنا من خلال عملكم معا ..؟؟))، تريد أن تحملني مسؤولية سيد كوكيس ،كان عليك قبل أن تطلق هذا الكلام الذي هو تجني أولا ، وثانيا تريد ان تحملني وزر  من كان احد اقوى الاسباب في تدمير قضية وشعب ، هل تقارنني انا وحزبي وبالكاد ندفع ايجار مقرين ، ونستجدي لقمة الخبز من شعبنا وهذا شرف ، مع تنظيم ميزانيته الشهريه لا يعلمها الا الله والراسخون في العلم ، هل تقارن يونادم كنا وحزبه وهو يملك ثلاثة برلمانين ووزير وحشد من الموظفين الكبار والصغار وميلشيا وقوة قرار مع حزب لا يملك الا كلمه يقولها ولم ييأس لكن امثالك يحاولون ان يسكوته ، هذا هو خلط الاوراق بعيينه يا سيد كوركيس وهذا ما كان يعمل عليه السيد يونادم وها انت تسير على نفس الخطى ، كل الامتيازات له القرار له قوة المال له ، والاخفاق والتداعي والأنكسار يوزع على الجميع ، وها انت توزعه ،له كل الحقوق وعلينا عمله الخاطيء الذي اوصلنا الى هذا الدرك ،له إيمانه وعلينا كفره ،  افترض سيد كوركيس اتك صاحب ضمير حي وأسألك هل ما قلته عندما توزع ما وصلنا اليه من سوء ،وكل الامكانيات عند يونادم ونحن بلا اي امكانيات أن نتساوى ؟ إذا قلت نعم اسمح لي ان اقول لك هناك شك كبير بضميرك واذا قلت لا ، اذا لماذا كتبت هذه العباره .
تقول ((أن السبب الأساسي لفشلكم في الحصول على المقعد النيابي هو لفقدان ثقة ابناء أمتنا بكم ولذلك لم يرشحوكم، ولا أعتقد بان السيد يونادم كنا هو السبب في عدم تحقيق حلمكم النيابي ...؟؟))انتهى الاقتباس ، مره أخرى اقول لك يا سيد كوركيس لم تقرأ مقالتي ، او قرأتها بعجاله لكي تكتب ردك الضحل كما اثبتُ لك ، من أين أتيت بحقيقة فقدان ثقة ابناء امتنا بنا ، كيف عرفت ، اذاهذه الانتخابات نزيهه وصحيحه ، ومن جاء بأصوات فهو أهل لثقة شعبنا ومن لم يأتِ  فلا ثقة لشعبنا به ، فأن قلت نعم هذه الانتخابات نزيهه فأول من يرجمك هو السيد يونادم وان قلت لا ، فمره اخرى تهرف من غير ان تعرف .
تقول ((عليكم تقبل النتائج بروح رياضية، واذا كنتم فعلا تريدون خدمة من تبقى من أبناء أمتنا، فعليكم البدء فورا بمراجعة أنفسكم وبرامجكم، وكم كان تأثير عملية ابتعادكم كأخوة عن بعضكم البعض، ومن ثم مدى أهمية الأعتماد على الغرباء ؟؟ وهل سيخدم ذلك طموحات أبناء أمتنا فعلا ..؟؟)) في هذه العباره سقطت سقوطاً مريعا ، لأنها تتناقض وتتعارض مع العباره التي سبقتها ، العباره التي سبقتها ، حين تقول ما معناه إن الشعب لا ثقه له بنا ، اي انك تعتبر الانتخابات نزيهه والاصوات التي انتخبت قوائمنا هي من شعبنا ، لا يوجد معنى وتأويل أخر ، ثم تعود بهذه العباره لتناقض نفسك وتقول ، بأن فينا من أعتمد على الغرباء . ما هذا يا رجل انت لا تتمعن بما كتبتُ أنا فحسب انت لم تتمعن بما تكتب حتى انت . مادهاك
بعد كل هذه التهم المغلفه بلغة نوعا ما لينه وكأنك تتذاكى تدس السم ثم تقول ((أنا لا أعرف حضرتكم شخصيا وليس غرضي الأنتقاص من أحد، ولكن الواقع أفرز شيئا والذي هو بسبب سياساتكم غير المدروسة، وبسبب عدم تعاونكم كأخوة مع بعضكم البعض .. وكذلك بسبب تغليب المصالح الشخصية والحزبية على مصلحة أبناء أمتنا ..؟)) لا تعرفني ولم تجهد نفسك ان تعرفني ولم تجهد نفسك ان تفهم مقالي ثم تتهمني تهم ما انزل الله من سلطان ، حيث مره اخرى تخلط الاوارق ، يا لهذه الاوراق اللعينه التي تخلطها ، سياسه غير مدروسه وعدم تعاون وتغليب المصالح الشخصيه والحزبيه ؟ ماذا تهرف يا رجل ، نقول لك لم نصل للبرلمان ولم نستلم وزاره ولم نأخذ من الدوله دانق واحد ولم يتوظف منا حتى شرطي ، وترجع الى تغليب المصالح ،هل انت واعي لكلامك ، تغليب المصالح تعني ان شخص او حزب له مصالح ويستمر يفضلها على كل شي ، طيب نحن اصلا ليس لدينا شيء فكيف سنغلب مصالحنا .  اخرين لم يقوموا ، لماذا لا تقول هذا الكلام لمن فعلا سيطر على مقدرات شعبنا ولعب بها لمدة خمسة عشر سنه ؟لماذا تدين وتتهجم وتقول ليس وقتها لمن يكشف التاريخ ما مصلحتك لماذا تخلط الاوراق لمصلحة من ؟؟
ماتبقى من نصائح تافهه لا قيمه لها وهذه التي ليس وقتها .
سيد كوركيس لا أذكر مَن مِن العباقره قرأت مره له حيث يقول ما معناه (ترتجف يدي عندما اكتب كلمه ويرتجف ضميري عندما انتقد احد ) ارجو ان لا تتسرع في قراءة هذه العباره تمعن بها
الان سيد كوركيس مَن مِنا كلامه لا معنى له ،ومن منا يطلق الكلام على عواهنه ومن منا يخلط الاوراق   .
انصحك سيد كوركيس عندما تكتب ان تطبق القاعده التاليه ، الاستدلال ثم الاستقراء ثم الاستنباط ثم الاستنتاج ، وسأبسطها لك في مثال ، قرأت مقالي قفزت لذهنك بعض الحقائق لنقل القابله للنقد عليك ان تقرأه ثانية وهذه القراءه الثانيه فيها تمعن بالكلمه ظاهرها وباطنها وهذه مرحلة الاستدلال ، عليك في اضعف الايمان ان تبذل جهدا قليلا وتدخل الغوغل وتكتب اسمي وتقرأ لي مقاله اخرى او مقالتين وهذه مرحلة الاستقراء وتقارن بين هذه وتلك لتخرج بمرحلة الاستنباط  ، ثم اخيرا تخرج بنائج وتدونها وتراجعا وتعرضها وهذه مرحلة الاستنتاج ، اما ان تنطنط هنا وهناك وفي جعبتك مجموعه من المصطلحات الجاهزه مثل ( الضبابيه وخلط الاوراق الخ ) فسيكون نتاجك هواء في شبك ، التزلف والدفاع عن الباطل ومهاجمة الحق تمنع عنكم البصر والبصيره
ردك الاخر وانت تطبق المقوله (انصر اخاك ظالما أو مظلوما )لا يستحق الرد واضاعة الوقت ، كما ان هذا اخر رد لي سيكون معك ، وواضحه غايتك محاولة لتسفيه الموضوع ثم تشتيته عن غايته الاصليه ، ارجو منك ان لا تتعامل معي ،ولا تعلق حيث أكتب ، لأنني عرفتكم وخبرتكم وعاشرتكم ، تكررون انفسكم ، تتشابهون ، نتاجكم واحد ، غايتكم هي هي ،ولا جديد لكم.
واليك العينه التي اوعدتك بها ، والتي كتبتها قبل اربع سنوات
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=719314.0
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,720051.0.html
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,720916.0.html
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,722181.0.html

20
الاخ ألياس متي منصورالمحترم :ـ
تقول (((اولاً الغرض من تأسيس المجلس كان لتمثيل كنائسنا في تلك الظروف الصعبة  من اجل الدفاع عن حقوقنا القومية
ثانياً  تم  تأسيس المجلس بتوافق بين جميع كنائس أبناء شعبنا
ثالثاً تم انتخاب اول مجموعة من قبل الكنيسة الكلدانية وبحضور سيادة المطران مار شليمون وردوني
بل تمت عملية الانتخاب داخل كنيسته في شارع فلسطين وحينها كان سيادته المدبر البطريرك للكنيسة الكلدانية
اي بعد.وفاة مثلث الرحمات مار روفائيل بيداويد وقبل انتخاب مثلث الرحمات مار عمانوئيل دلي بطريركاً
رابعاً التحقت بالمجموعة الكلدانية تباعاً مجاميع من كنائس أبناء شعبنا
١-كنيسة المشرق الآشورية ٢-الكنيسة الشرقية القديمة ٣- كنيسة السريان الكاثوليك ٤- كنيسة السريان الأرثذوكسية)) انتهى الأقتباس
 سيد ألياس ،كيف هل جئتم أنتم مجموعه بأرادتكم وقررتم تمثيل كنائسنا هكذا بشكل مفاجيء وعشوائي ، لماذا تجانب الحقيقه سيد الياس ، البعض منكم وليس الجميع خدعتم بعض الساده من نخب المجتمع على أن هذا مجلس يمثل الكنائس ويدافع عن حقوق شعبنا الخ وكان شعبنا بعد سقوط صدام يعيش حالة الذهول والخوف والترقب والفراغ ، فوظفتم الظرف بشكل مثالي ،فاستجاب لكم بعض الأخوه مخدوعين بشعاراتكم ،وكنتَ انت أحد الذين خدعوا هؤلاء الاخوه ، طبعاً كانت العمليه دقيقه ومرتبه ومنظمه ،أختياركم شمل من كل كنائسنا ، وكما خدعتم بعض الساده الافاضل بمشروعكم المرتبط بالحركه الديمقراطيه الاشوريه ، كذلك خدعتم معظم كنائسنا من خلال تواجد ناس من مذهبهم ، وظف زوعا كل هذا وسخّر بعضكم لنواياه ومشرعه المستقبلي،طبعا بعد هذا ستنتهي الشعارات ،وتذهب السكره وتأتي الصحوه كما يقال ،و بدأت نواياكم تظهر من خلال نشاطكم الداعم لزوعا والمحارب لكل أحزاب شعبنا ،وكنّا حينها قد فضحنا اعمالم ونواياكم ، أخذ بعض الأخوه بترك المجلس تباعاً  ، الحدث الأكبر كان حين بدأت الكنائس أيضاً تسحب أعترافها بكم (لماذا لم تذكر هذه الحقيقه الدامغه في ردك ) وكانت أول الكنائس ، هي كنيسة المشرق القديمه وكانت قد سحبت أعضائها وتأييدها ، ثم تبعها جميع كنائس شعبنا ،  وبعضها كان ردة فعلها منكم غاضب ،وبعضها بعد توسط وتوسل تركت حرية البقاء لمنتسبيها في المجلس ،على أن لا يدَّعوا أنهم يمثلون الكنيسه والمذهب  ،بل يمثلون أنفسهم ، وهكذا حينها سقط كل شيء بين ايديكم ، وأصابتكم الحيره حول هويتكم ،وأنتهت الشرعيه التي انتم أدعيتم بها  فأنتم كما طرحتم أنفسكم ،على إنكم لستم  تنظيم سياسي ولا حزب ولا جمعيه خيريه ولا نادي رياضي ،مجلس يستمد شرعيته من كنائس شعبنا، والكنائس سحبت منكم الشرعيه ، منذ ذاك الوقت اصبح وجودكم فاضح للجميع مجلس ضمن تنظيمات زوعا ، حينها أقترح بعض الاخوه من المجلس والذين كانوا منصفين ومخدوعين  بكم ـ بعد أن أنكشف الموالين لزوعا وطبعاً الموالين كانوامتحكمين بسياسة المجلس وقراراته ـ  أقترح هؤلاء بحل المجلس والحفاظ على ماء الوجه ، لكن جاء قرار زوعا صارم على بقاء المجلس تحت أي ظروف فمهمته لم تنتهِ ،فتفتق ذهن أحد مطبلي زوعا وقد تكون انت عن نظرية مفادها : ــ لسنا حزب بل مجلس ومن حقنا العمل بحقل السياسه ، بعد هذا الحدث لم يبق في المجلس سوى الزوعاويين والقله ممن كان يتأمل منصب أو دعم من زوعا ربما لسبب أو لاخر ،وأخيرا خرج من المجلس الجميع الا الزوعاويين ، وأصبح المجلس بعد ذلك عبء على زوعا ووجوده ضار فقرر زوعا تصيفته ،هل تعتقد يا سيد الياس إننا فقدنا الذاكره .
 هذا أولا وثانياً والأهم كوادر وقياديين من الحركه صرحوا أكثر من مره بعد تقادم الزمن ومنهم السيد يونادم بأنهم هم من اسس ما سُمي حينها المجلس الكلدو أشوري القومي ،وهم من موله، من تخدع سيد الياس .ستظل تدلس بأن تذكر بعض الحقيقه وتحجب بعضها ، ألم أقل لك سابقا التدليس هو خداع وتشويه الحقيقه .
سيد الياس تقول ((نعم كانت هنالك علاقة تعاون  واحترام متبادل بين المجلس والحركة الديمقراطية  وكانت جداً ضرورية من اجل الدفاع عن حقوق أبناء شعبنا)) السؤال لماذا كانت علاقتكم جيده جدا كما تدعي مع الحركه الديمقراطيه الاشوريه ، وكانت سيئه جدا مع كل أحزاب وتنظيمات شعبنا ، باستثناء في البدايه قبل أن تنكشفوا كان لكم علاقه مع القليل من احزابنا ومنهم نحن (اتحاد بيث نهرين الوطني ) والغالبيه لم يكن لهم بكم اي علاقه ، لان هؤلاء عروفوكم منذ الهزيع الاول .
سيد الياس هل أنا لا سامح الله ذكرت بالسوء الساده الأجلاء الذين تذكرهم ، المجلس كان به كما قلتُ نخبه من أعلام شعبنا (أدباء وفنانين ومثقفين الخ ) ، لكن السوأل المهم بيد من كان القرار وخاصة ما يخص تنظيمات شعبنا والجانب السياسي ، ألم يكن بيدكم انتم الموالين لزوعا وقراركم هذا قادم من زوعا مباشره ، حينها ضللتم شعبنا بأن المجلس ليس زوعوياً بدليل وجود هذه النخبه ، والان تضلل القراء بعد عقود بأن تأتي بنفس التبرير ،وهو أن بالمجلس كتاب واساتذه واعلام ، والأنكى كي يكتمل تضليلك وأسدرارك للمشاعر ،تذكر بأن منهم من انتقل الى رحمة الباري ،لماذا تحاول أن تتلاعب بعواطف القراء كي تؤلبهم علي سيد الياس ، كونك مناصر لزوعا ويونادم يحتم عليك ان تستخدم الاساليب الملتويه وتتلاعب بالالفاظ وتستحضر استنتاجات كي تشوه الحقيقه ، هل إذا قلت أن مجلسكم السيت الصيت لعب دوراً سليبا منحازا جانب الباطل تعني أنني ألقي بزفيري على شخصيات علميه وأدبيه ولغويه من شعبي ، أبهذه الطريقه تستجدي العواطف ، أسأل بعض من ذكرتهم ،أنا لا أحترمهم فحسب بل أجلهم .
سيد الياس للأسف ولا اقول غيرها ، كان عليك لو رفعت غشاوة الانحياز عن عينك ،فأنت أكثر الناس تعرف نضالي وتضحياتي من أجل شعبي ، سيد الياس ليس مثلي من يتباكى على مقعد برلماني زائل ، وانت تعلم هذا جيداً ،كنتُ طوال عمري النضالي ارفض المناصب ومغريات السلطه والاموال الحرام التي تأتي منها ، أنا ياسيد الياس القي بزفيري على شخصيات كانوا اعلام من شعبي من أجل مقعد زائل ، أم انت من يلقي زفير مصاحب لنقيع أصفر بسبب انتقادي للسيد يونادم وزوعا ، وتحت شعار انت تسيء لناس انتقلوا لرحمة الباري .
سيد الياس أعترف بعد هذه السنوات العجاف ، بأنكم لم تخدعوا شخصيات من شعبنا ولا رؤساء كنائس فحسب ، بل أنا ايضاً خدعتموني حين دفعتُ تنظيمي بقوه كي يخرج ببيان مشترك معكم ، أعترف الأن بواحده من أخطائي الكبرى في السياسه ، وعزائي إنني كنتُ بنيه نقيه من أجل قضية شعبي ، كماكنتُ قليل خبره مع المخادعين .
 هذا ليس كل شيء ،ولأن ردي طال على الاخوه القراء ،  سأشفي غليلك بمقالة كامله عن مجلسك السيء الصيت وسأذكر العوامل التي جعلت زوعا يقوم بتشكيله ودوركم  في تدمير قضيتنا حينها(وأرجو أن لا تسحب مره اخرى كل الأخوه الذين اتيتم بهم للمجلس للتضليل ) ، (يا رجل دعك من هذه التوافه زرنا الحوزه واغقلقناها وزرنا سيادة الرئيس الخ ) ،كلي اسف أنك لا زلت كما عرفتك قبل عقود تجانب الحقيقه وتدلس وتستقتل ضمناً من اجل يونادم أكان على حق أم على باطل .
تحياتي

21
الصديق خوشابا سولاقا المحترم :ـ ابتهل ان تكون بخير وعافيه ، شكر وتقدير لمداخلتك الرائعه وشهادتك التي هي محط اعتزازا ، عزيزي خوشابا ليست هذه المره الاولى التي انتقد فيه السيد يونادم كنا وقيادة زوعا ، أنا كتبت وانت تعلم عشرات المقالات بهذا الخصوص ، لكني اعتبر هذا الزمن هو نهاية مرحله لشعبنا وبداة مرحله اخرى لذا اقوم بتقييم حسب وجهة نظري وسأتناول المرحله ان شاء الله  ن، تحياتي لكم
اخوكم صباح ميخائيل برخو

22
الاخوة المتحاورين المحترمين : ـ اشكركم لمداخلاتكم ، واضافتكم القيمه ، لكثرتها ولأنشغالي ربما سأتأخر بالرد ،هذا اولا ، وثانياً سأردعلى المداخلات  الجاده والتي تستحقق الرد ، وأخيراً أرجو أن لا يكون الحوار سجال وعقيم ومكرر وأستعراضي ، تحياتي لكم

23
ادارة عينكاوا كوم الموقره :ـ  أطالب أن ترفعوا المخلفات والنفايات من الردود على مقالتي والتي يتركها هذا المخلوق  ((Adnan Adam 1966))  ولكم جزيل الشكر والأمنتنان

24
ابن اخي سيزار ميخا : مبروك للفائزين مهما يكن ، وعسى أن يتعظوا ، ولا تبهرههم الاضواء ، نحن لا نشمت ، شعبنا هو الخاسر الاكبر ، عسى القادم من الايام تكون افضل ، شكرا لمداخلتك
تحياتي

25

رسالة ثانية مفتوحة للسيد يونادم كنا:ـ هل كان السيد ريان الكلداني ان يفعل ما فعله لو لم تكونوا أنتم البادئين ؟؟، سلسلة انتخابات ، (2)

السيد يونادم كنا:ــ سندع سنوات شعبنا العجاف المريرة والتي عاشها فوق أرض من حديد وتحت سماء من نحاس (كما يقول الروائي يشار كمال)، سندع كل ما قمت به من تخريب ودمار ، وحتى سيرتك السياسية العطرة، وما ذكرتُ منها في رسالتي الأولى لجنابكم ((ما زرعتم من زيوان واشواك ودغل اسود حصدناه وأياكم، سلسلة انتخابات "1"))، هي غيضّ، أما الفيض فسأتركه لأبناء شعبنا من مؤرخين وبحاثه وللتاريخ، هذه ( المنجزات والمآثر) والتي كانت أحد أقوى الأسباب لما وصل اليه شعبنا من تداعي وإنهيار وتشرذم، وهذا إمتدَّ إلى الحركة الديمقراطية الآشورية نفسها التي غدت اليوم الشركة الديمقراطية الآشورية لصاحبها يونادم كنا، أقسم ولست ُ ملزمًا، ليس من باب التشفي أو شيء من هذا القبيل بقدر ما هو ألم وحنق ومرارة، تركتَها في نفوسنا ونفوس كل مناضلي ومثقفي وأبناء شعبنا، أنت دمرتَ زوعا وشرذمت أعضائها وموآزريها، وكنت السبب في زرع الكراهية بينهم، بعد أن زرعتها بينهم وبين تنظيمات شعبنا.
حدق سيدي، أين كانت زوعا وأين غدت، بعد 2003 كانت ضمن عشر أهم الاحزاب العراقية، هيلمان وسلطان، دخلت بغداد بزفة وهلاهل وضجيج، بعد أن كنتَ قد خدعت المعارضة العراقيةــ والتي غدت الحكومة العراقية ــ، بأنك الممثل الأوحد للمسيحيين العراقيين، هلهل لفتوحاتك في بغداد مجموعة من الذيليين والإنتهازيين والمخدوعين (أما الحس الشعبي لدى شعبنا لم يهلهل لمقدمك وكان قد خبركَ وأنت في كردستان العراق) ، وعلى رأس الانتهازيين والمطبلين الذين هلهلوا، السيء الصيت وما سُميَ حينها (المجلس الكلدوآشوري القومي أولا والمجلس الكلدوآشوري سرياني القومي لاحقاً)، حكومة داخل حكومة كما كنت تصف زوعا، وكنت أنت كالطاووس تتبختر كعضو مجلس الحكم ــ السلطه العليا حينها ــ ، باستثناء بعض رجال الدين المسيحي وبعض الناس من هنا وهناك، كنتَ ترفض بالقطع أن تلتقي شخصيه سياسيه من شعبك، ومن تلقاهم كنت تحسب، ما النفع الذي سيدر عليك من هذا اللقاء أو ذاك وإلا فلا، ومَن مِن رؤساء أحزابنا يحضى بمقابلة سكرتيرككَ فهو محظوظ؟، لا بل من شعبنا ومن شخصياتنا القومية يفوز بمكالمة معك؟ كنا نحن أحزاب شعبك نتقسط أخبار ما يجري في البرلمان والحكومة من بعض الإخوة عرباً وكورداً وما كانوا يمنعون عنا بما منعه علينا ابن جلدتنا ، كنتَ تريد أن تُبقي الجميع في عتمه ووحدك تتمتع بالأضواء، بإختصار كان شيئان قد خدراك حد الثمالة، المصلحة الشخصية والغرور، والآن أين غدت زوعا، وأين غدوت أنت، اليوم تتوسل المقعد اللعين التي نلته بطريقه لا تختلف عن الطرق التي تتهم الآخرين بإستخدامها بسرقة مقاعد الكوتا، وتستقتل مأ اجل الكرسي هذا وتساوم وتوسط أصحاب نفوذ، والطامة الكبرى أن هذا الكرسي اليتيم قد يذهب إلى من جئتَ به فقط للحفاظ على اسم قائمة الرافدين، لئلا يتغير أسمها إن لم يكن لك شريك حسب القانون، شر البلية ما يضحك، يونادم بلا مقعد، ومقعده قد يذهب الى شريك جاء به من أجل الحفاظ على إسم القائمة، والشريك الذي جاء معك هو أيضاَ قبِل شراكة عش الدبابير لغاية ما، وكان آخر ما يحلم به كرسي برلماني و(رب رمية من غير رامي)، وسيسقط الكرسي بأحضانه إن فشلت مساعيك الحميمة بالمسك بالكرسي المنزلق ،وماذا في ذلك دع (شريكك) يتمتع بالكرسي الذي كان اسيراً لك لعقود يا رجل، ألم يكن الوحيد الذي قبل شروطك.
سيادة النائب المتأرجح في البرلمان القادم : بعد أن أصبح نظام الحكم في العراق برلماني، وأصبح البرلمان هو مغارة "علي بابا" والتي يسعى ويستقتل لها جميع سياسي العراق، لأنها مفتاح الوزارات والمناصب والحكومة، وبالتالي منها يحلب أموال أسطورية، ركبتَ الموجة كأحد أعضاء هذه المنظومة الفاسدة، خُصِصت وزارة للمسيحيين ضمن ما خصص من مناصب ومزايا، وكل هذه ستأتي عن طريق كوتا المسيحيين، لذا اصبحت الإنتخابات هي الشغل الشاغل لجنابكم، فالوزارة التي يسيل لعابك لها (والتي للأسف في عهدك الميمون أتيت بأسوء وزراء ، نزاهةً وكفاءه ، في تاريخ توزير الوزراء والموظفين الكبار المسيحيين في بلاد ما بين النهرين منذ زمن اردشير الساساني للان)، والوقف المسيحي الذي يدر سمنًا وعسلًا ــ والذي سحلته سحلا من الكنيسة الكلدانية التي رضت بكل شيء لك وناشدتك، فقط دع لنا الوقف، ولكنك ابيت واستخدمت كالعادة كل الطرق الملتوية ويقال أحدها التهديد والوعيد، تفعلها سيدي فالمال منعك الأنصاف والحكمه ــ ، وكذلك حصة المسيحيين من مناصب ووظائف مرورًا بقائممقام عدد اثنين ووووو ونزولا إلى حصة المسيحيين من الشرطة والجيش وإلخ، كل هذه إستحوذت عليها وأنت عضو مجلس الحكم وفي غفله من الزمن، بالتالي هذه لن تدر عليك الأموال والتي ستستخدم قسماً منها كدعاية انتخابية فحسب بل ستجبر كل هؤلاء الموظفين والمستخدمين والشرطه والميليشيا وعوائلهم للتصويت لك ،وإلا فسيف قطع الأرزاق حاضر، والناس رواتبهم مصدر رزقهم ،وهل في هذا الزمن الصعب يقطعون رزقهم بأيديهم؟، إذاً أنت أول من فتح باب التهديد إن لم يصوتوا لقائمتك ولك تحديدًا، فرواتبهم عن طريقك وليست منكَ، وأنت أصلاً تقطع جزاءًا من رواتبهم كجزية (مسيحي لمسيحي)، وهكذا من موظفين إلى شرطة وجيش تم تعينهم بواسطتك الى وحدات حماية سهل نينوى NPU في هذه الانتخابات، كل هذا الحشد من الناس وعوائلهم ملزمين أن يصوتوا لك، بمعنى إنك تدخل للإنتخابات وفي جعبتك ما لا يقل عن خمسة الأف صوت مضمونه لك بشكل غير ديمقراطي وغير شرعي وغير منصف، وهكذا أول من حذا حذوك في هذا الجانب وسار على خطاك وربما فاق عليك ببعض الأشياء مجموعة شركات المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري وسنأتي عليهم لاحقاً.
سيدي الوزير السابق: ــ ليس عيباً أن لا أعرف، ولا هو قلة معلومات أن أسالك وأرجو أن تجيبني، من منكم أنتم، أم مجموعة شركات المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري، ابتكر هذا الاختراع الكبير، وهو الاستعانة بناخبين ومصوتين للانتخابات، ولنقل بوضوح غير مسيحيين للتصويت للكوتا المسيحية واصبحت سمه ملازمه لكيلكما؟؟، فبحسب معلوماتي إن مجموعة شركات المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري منذ أول مشاركتها بالانتخابات استعانت خارج بيتنا القومي والمسيحي للتصويت لهم، طبعًا انتم أيضاً أستعنتم بخارج بيتنا القومي والمسيحي سواء عندما جاءتكم آلاف الأصوات من السليمانية وحينها لم يكن يتعدى الوجود المسيحي فيها مئات، أم لاحقاً حين تحالفتم مع أحزاب الاسلام السياسي الشيعي وجاءكم منها وباستمرار وفي كل انتخابات آلاف الاصوات، ايٌّ من يكن منكما البادئ، فقد فتحتم هذا الباب، باب الاستعانة بغير المسيحيين للتصويت على الكوتا المسيحية،السؤال الكبير : ــ لماذا الآن أنتم ومجموعة شركات المجلس الكلداني السرياني الآشوري، تتباكون على كوتا غدت كأطلال مقدمة قصيدة امرؤ القيس ، وتلقون بأطنان من اللوم، وتقيمون الدنيا ولا تقعدوها، على السيد ريان الكلداني لأنه إستعان وأغرق الكوتا وأتى برقم ملحمي بأصوات خارج المكون المسيحي؟؟ ألستم أنتم من دشن هذا التقليد وعمل به في كل الدورات البرلمانيه؟؟،. أنتم من بدأتم والبادئ أظلم، الرجل طموح وغر لم يفعل شيء سوى إنه سار على خطاكم.
أسألك بقيمك ونضال شهداء زوعا، أسألك بمحنة شعبنا وتشتته، أسألك بدماء الاجداد من سميل وصوريا وسيفو وقبلها، هل كان السيد ريان الكلداني أو داعميه أو أيَّا من يكون قادر أن يفرغ الكوتا المسيحية من معناها وروحها ومحتواها، لو لم تدشنوا أنتم كل الطرق الملتوية وغير النظيفة في الحصول على المقاعد للإستمرار بالحصول على الأموال، من سيستمع اليكم أو حتى الينا عندما نقول إن الكوتا اصبحت ملعب للأخرين،  أنتم وعلى ايديكم لم تحولوا الكوتا الى مسخره وهزء بل حتى سمعة شعبنا في زمنكم الميمون تحولت الى مسخره وهزء، أنصحكم سيدي يونادم ومجموعة شركات المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري أن تكفوا عن هذا التباكي وهذه الشكوى وتقدموا التهاني للسيد ريان الكلداني وتحفظوا لبابل وأشور هيبتها .
سيدي سكرتير الحركة الديمقراطية الأشورية في العصر الحديث:ـ من يتراكض قبل كل انتخابات الى الاغتراب (أوربا وامريكا وأستراليا) ويلقي اوراقه للتنظيمات الأشوريه (معتدلة ومتطرفة ) ويستغيث بها ، تحت شعار إما ان تنجدوني وتدعموني وإلا فالكلدان والسريان قادمون ، سيسحبوا البساط من تحت أقدامنا، الأشورية في خطر، تستحضر العصبية  وتحولها الى كراهية لتنقلب الى اصوات لك في المهجر، تلعب على هذه الورقة، وتدعي في الوطن قياماً وقعودا إننا شعب واحد، وفي نهاية المطاف سيدي لا يهمك لا السريان ولا الكلدان ولا حتى الاشوريين، ما يهمك هو تدفق نبع الأموال الذي تحت يديك، واستمرار زوبعة السلطة والمناصب والكراسي والأضواء حواليك. إنك سيدي عبر التاريخ اكبر من عمق الشق بين مكونات شعبنا من اجل المال والغلال.
سيدي البرلماني العتيق : ــ لا تعد ولا تحصى الاعيبك وأساليبك وبهلوانياتك في الانتخابات للاستحواذ على المقاعد، مفتاح السلطة والمال، هل ترعوي سيدي وانت على أعتاب السبعين، هل ترحل لتلاعب أحفادك وتترك السياسة وعلى الاقل للسيد سركون الجعفري سنرى.
ملاحظات : ــ
1ــ ليست غايتي من هذه السلسة المساس بكرامة أشخاص، كما ليست كما قلت أعلاه تشفي، بقدر ما هي نقيع من الألم والمرارة لما آل اليه وضعنا كشعب وتنظيمات، وغايتي منها أن نأخذ دروس ونلاحق شعبنا.
2ــ الكل يعلم أنني أومن ايمان لا يحد بوحدة شعبي وأقدس كل التسميات، وفي نفس الوقت أكن كل الاحترام لزوعا كتنظيم، انا أنتقد وبشدة يونادم والسائرون في ركبه .
3 ــ لا أدعي ما قلته من تاريخ وتحليل، صواب مئه بالمئة، كتاريخ أعتقد هو صحيح وعشته، وكتحليل هو وجهة نظري، قابل للمناقشه والحوار .
صباح ميخائيل برخو
19 /5 / 2018
وإلى حلقة أخرى من هذه السلسلة

26
الصديق العزيز خوشابا سولاقا المحترم : ـ مقالتك الرائعه ،حول موضوعة (دولة العراق الجديد وثقافة " وضع الشخص المناسب في المكان المناسب ) ، تمتعت بقرائتها ، هي مزيج من المقالة والبحث وتستحق أن تكون في مركز البحوث كوثيقه ، يا حبذا لو سياسينا الكبار والذين يرسمون مصير البلد ، يملكون ربع قدرتك وربع نزاهتك لكنا بخير ، المسأله عندما نضع الشخص المناسب في المكان المناسب ، نكون قد قضينا الكثير على الكثير من المشاكل في دولتنا ، وستحل الكثير من المعضلات بشكل آلي ، يا ريت لو يلتفت المسؤولين الى مقالات رصينه وجاده كهذه ويضعوها نصب اعينهم لبناء ما تهدم ، دمت رائعا

27
عزيزي قشو أبراهيم نيروا تحياتي ، لو تكتب لنا مرثيه نهاية يونادم السياسيه أفضل لجنابك من البحث والتعب عن صور هي فوتو شوب ، والمرثيه ارجو ان تكتبها بالسريانيه او كما تشاء تسمية لغتنا القوميه
تحياتي

28
اخي العزيز استاذ نامق ابتهل ان تكون والعائله بالف خير ،اهلا بك في هذه الزاويه شكرا لتقييمك، ليست الصوره فوتو شوب فحسب بل الذي رتبها غبي ، كان عليه ان ياتي برأس ريان دون شفقه ، فاته ان جو الدعاء والصلاة يحتم على الذي يصلي او يدعو ان لا يلبس الشفقه وبهذه الطريقه ، ثم الجميع مندمنجين وعيونهم مغلقه الا السيد ريان ،فراسه وعيونه ووضعه غريب على المشهد ، الناس في مأزق كبير حاروا ما يفعلون اخي ابو سعدون تحياتي

29
مرحبا استاذعبد الاحد قلو ، ان شاء تكون دوما بخير ، مداخلتك المهمه أضفت للموضوع رونق ، نحن نأمل معكم ان يكون الفادم افضل ، من فرضوا علينا لعقود دمروا شعبنا ، عسى ان يكون التغيير من صالح شعبنا كما قلتم تحياتي
اخوكم صباح ميخائيل برخو

30
اخي ابو نيسان المحترم : شكرا لمروركم ، الفديو يعزز ما ذهبنا اليه ، نقرأ لكم ، حرصكم وحبكم لشعبنا والدفاع عن الحق يعزز عملنا القومي ، تحياتي
اخوكم صباح ميخائيل برخو

31
الخوري عمانوئيل المحترم :اتمنى ان تكون بخير ، (( كنت اتمنى ان يتضمن امورا واحداثا لم تعاصرها او تعيشها اجيالنا الشابة والناشئة الجديدة، والكثير ممن عاشها ذاكرته قصيرة.))هذا اقتباس من كلامك ابونا ، كلنا نتمنى أن ننقل للأجيال ، الاحداث والمحن ، الاخفقات والأنحراف ، النضال والتضحيه ، التي صاحبت عملنا القومي في هذا المقطع التاريخي ، سأحاول ان ادون ذلك وربما انت ابونا ستدون وربما أخرون نحن شعب ، ننجب قاده وننجب مؤرخين وننجب ابطال وننجب قديسين وننجب ادباء ، وتاريخنا لن يضيع .
 لكن إذا كتبت كل ما تسبب به السيد يونادم كنا من دمار وخراب بحق شعبنا وحدها تحتاج الى مؤلف وانا لم ابالغ وأنت تعلم ذلك ، وكل مناضلي ومثقفي ومؤرخي شعبنا يعلمون ذلك ، أنا لم تكن غايتي أن أذكر كل ما تسبب السيد يونادم بحق شعبنا بقدر ما كان مدخل لمقالات قادمه موضوعها الأنتخابات .
شكرا لأضافتك الرائعه وكل الشكر لكلمة الحق التي تعيشها وتعانقها وتكشفها ، معرضا نفسك وأنت كاهن الى انتقادات وتجريح من أجل قضية شعبنا ، تتحمل وتصبر وتداري لكنك لا تصمت عن قول الحق ,احييك

32
رساله مفتوحة للسيد يونادم كنا : ــ ـ ما زرعتم من زيوان واشواك ودغل اسود حصدناه وأياكم ،سلسلة انتخابات (1)

أخي يونادم :ـ ليست الانتخابات من وضعت أوزارها، بل مرحله كامله وضعت أوزارها وانتهت من زمن شعبنا، مرحله مريره وقاسيه ،مرحلة جدب وقحط واضطهاد، موسم هجرة شعبنا استطال لعقدين من السنين إلى مفازات الدنيا ،مرحله امتدت مذ عرف شعبنا اطلالتكم الكريمه وخاصة بعد 2003 حتى نهاية هذه الانتخابات ، هذه المرحله من شعبنا كان جنابكم (بطلها) دون منازع ، المرحله القادمه لشعبنا سيضاف إلى المراره والقسوه والهجرة والجدب، الكوميديا السوداء ممزوجه بسريالية الفنطازيا وفزة الكوابيس، وستشهد أفول نجمكم شئتم أم ابيتم، بالرغم من أنكم وضعتم انفسكم بخدمة الاحزاب الشيعيه، ها هي نفس الأحزاب تختار غيركم ، وانتم تفانيتم بخدمتها وتقديم ولاء الطاعه لها، وذهبتم بعيدا عندما ابن شقيقتكم الشاب الوسيم كان وزيرا وافق حينها على القانون الجعفري الذي رفضه وزراء شيعه ، واصبحتم ملكيين اكثر من الملك، يبدو أن حسابات حقلكم لم تتطابق مع حسابات بيدرهم ، لقد هرمتم سيدي ،ولم تجددوا أساليبكم، ولا تقوموا بإعادة معلوماتكم ، العالم يسير بسرعه سيدي الوزير السابق يونادم، حتى الأساليب الماكره والفهلوه والدسائس تتجدد وتستحدث، لقد تم الأستغناء عن خدماتكم، ونحوا بكم جانباً ، وركنوكم فوق الرف (وانتم سيادة النائب المؤقت سبق وأن ركنتم الكثيرين فوق الرف) ،.

الأن نحصد ما زرعتم أنتم وزوعاكم ،هذا هو موسم حصادنا المنتظر ، سيد يونادم : ـ ما زرعتم من زيوان وأشواك ودغل اسود حصدناه وأياكم ، خسارتنا لم تبدأ الآن ، خسارتنا بدأت على الاقل في هذه الحقبه يوم أطلّيتم علينا (لقد أُكلنا يوم أُكل الثور الأبيض)، هكذا في هذا المقطع الزمني الحزين لشعبنا وفي أرض بيث نهرين العراق نتدحرج نحو الهاويه لنضيع ونتلاشى كشعب .

النائب المؤقت يونادم : ـ طبعاً لكي نكون منصفين أضاف لجهود كم في تدمير شعبنا ونضالنا وعملنا القومي ،مجموعه من الانتهازيين والوصولين والتافهين واللصوص والمغامرين والمتعصبين والموتورين وتجار فاشلين ومهربين سابقين وانصاف مجانين ، كل هؤلاء وغيرهم (أنا هنا لم أذكر صفات ليستقيم قولي انا أعي ما ومَن أعني ) أضحوا بين ليلة وضحاها مناضلين قوميين ومنظرين سياسين، منهم من قطف كثير او قليل مما يسعى اليه من المال السحت، ومنهم من خاب فأله ،ومنهم من دخل الجّب ،وكل هؤلاء كان نموذجهم في الوصوليه والبهلونيات حضرتكم ، وكلهم كانت ذريعتهم، إن يونادم كنا ليس افضل مني ليكدس الاموال ويتربع على الكراسي ، كلهم كان يرنو للمال السياسي، الذي قصصتم انتم شريط افتتاح موسم (الخمط)، وبدلا من ان يكون الشعب والنضال القومي الأصيل والنقي بوصله غدوتم انتم البوصله ، كنت تعتقد انك بالبهلونيات والألاعيب والضحك على الذقون ،وبآله اعلاميه جباره ستستمر للنهايه، وإلى ان يقضي الله أمرا كان مفعولا ،طرحت نفسك القائد الأوحد، جعلت من أمتنا ،أمة مجدبه لم تنجب إلاك ،قمت بتسخير طبول صدئه واقلام عفنه ،تتغنى بك وتدعو الى موائد سرابكَ وما فيها غير سموم ، أنهمك المساكين الذين جردتَ كرامتهم وجعلتَ منهم عبيد بلاطك الوهمي حاملين أقلامهم على أهبة الاستعداد لصنع هالة لك ،وحك ما تصدأ على وجهك من أكسده .

تماهيت في أنجازات وهميه لا تختلف عن الأنجازات الوهميه التي يطبل لها انظمه ما زالت سياطها تلهبنا، اللغه السريانيه التي يحولها جماعتك خارج الحدود الى لغه أشوريه ليس حباً بهذه التسميه أو تلك بل أرضاءً لأولئك وهؤلاء، وغيرها من المنجزات الوهميه، كادعائك بدرج التسميه القوميه التي حاولت أن تكون لمكون واحد وتلاحقت الكنيسه الكلدانيه لتدرج تسميتها، وهمشت التسميه السريانيه ثم عدت وركبت الموجه عندما تعالت الاصوات بقوه لادراج التسميه السريانيه ومازال يظهر بين الحين والاخر عباقره يقومون بتعداد منجزاتك المرئيه وغير المرئيه والحق ينقطع نفس الواحد منهم ولمّا ينتهي من عدها، بهكذا حكايات تستهزء بشعبك. سيدي القائد الأوحد : ــ منذ اليوم الاول همشت وحقرت أحزاب شعبك خوفاً أن يشاركوك الكعكه ،واتهمتهم بالعماله والتبعيه تاره ، واذا كان حقاً منهم من كان عميلا وتابع ، لو كنتَ قد ناضلتَ بمشروع قومي نقي لا بشركة تجاريه ،كان سيكون الجميع تابعين وعملاء لك ،ُثم ألم تكن أنت تابع تغير بوصلة التبعيه بحسب الزمان والمكان بحسب بغداد واربيل بحسب قبل وبعد 2003، وتاره اخرى تصف تنظيمات شعبنا بدكاكين وصغار وبدون خبره ،وما انزل الله من سلطان كنت توجه آلتك الإعلامية لأحزاب شعبك للحط منها وسلبها فرص العمل القومي، وحتى ما سُمي بتجمع الاحزاب الذي قبِلتَ به على مضض كان لك محطة للاستعراض والتسليه أو لاغراض في نفس يعقوب (والكلمه هنا توريه)، وحديثك المفضل في تلك الاجتماعات زرتُ رئيس الوزاراء والتقيتُ برئيس الجمهوريه ، في محاوله منك لعملقة ذاتك وتقزيم الآخرين والمضحك المبكي كان من رؤساء أحزابنا من يفتح فاه مذهولا بك أو لا تسعه الدنيا لملاقاتك، وانت أحيانا تكيل الاهانات المبطنه لبعظهم أو لآخرين في حضورهم، وأخيراً أُسدِل الستار عن مسرحيات ضحله لما يُسمى باجتماعات تجمع احزاب الشعب الكلداني الاشوري السرياني، والتي عجزتْ وبسببكم عن تنظيم احتفاليه آكيتو واحده مشتركه، وتحت شعار لا نستطيع ان نسيطر على جماهيرنا وانت تلمح ان لا احد له جماهير غيرك .

حاقد حاقد حاقد هي أكثر الكلمات المتداوله في مملكتك تجاه كل من ينتقدك وينتقد زوعتك قولًا او فعلاً أو شعوراً، من يقم بجرد شامل لمرتزقة زوعا في مقالاتهم او ردودهم او في أحاديثم ، نادر ما تخلو من كلمة حاقد وقد تتكرر مرات، هذه الكلمه (حاقد ) هي محور التثقيف الحزبي الزوعاوي (ولا أدري إن كنتَ تدري أو لا تدري إن كلمة حاقد مصطلح أخترعه سياسياً (وليس لغوياً) وتداوله البعثيون أزاء الشيوعيين في دهاليز الزمن المعتم )، سؤالي : ـ هل تسربت هذه الكلمه ومدلولها اليكم بوعي ام بلا وعي؟ إن قلتم بوعي فتلك كارثه وإن قلتم بلا وعي فالكارثه أكبر، وجنابكم يتداولها مروراً بقيادتكم واقلامكم والى قواعدكم كما ذكرنا، وأحياناً أخرى من ينتقدك يُتهم بأنه مصاب بفوبيا، فوبيا يونادم لطيفه هذه الفوبيا ، أوجه نداء لعلماء النفس ليتسابقوا بأكتشاف مرض نفسي غير معروف اسمه فوبيا يونادم ، ويتمادى بعض مريدك بوصف هذه الفوبيا على إنها تراود المصاب بها بأحلامه، وأحيانا أخيره يُصف منتقديكَ بالحساد، ما هذا يا رجل وانت السياسي الحنك والخبير ، ألم يخطر ببالك لا نحن بل شخص ليس من الكلدان الأشوريين السريان، يقرأ هذا أو يسمعه ألن نكون شعب محط سخريه واستهزاء ، كل من ينتقدك أو ينتقد زوعتكَ إما حاقد أو حاسد أو مصاب بفوبيا يونادم .

التقاليد التي كنت انت من أرساها في العدو خلف الكراسي انتقلت الى أحزابنا وأصبحت تراث وغايه وليست وسيله لخدمة شعبنا والدفاع عنه ، الكراهيه والحزبيه الضيقه والمصالح الشخصيه هي أسأليب معظم أحزابنا والفضل يعود اليكم سيدي النائب المؤقت ، الصوره المغروره والأبهه الفارغه للقائد القومي للشعب (الكلداني السرياني الاشوري )، حيثما تسير تتراكض خلفك وأمامك حشد من العسكر ، ويقف بين يديك رتل من المريدين والحشم ، هذه الصوره التي وضعت شخصك الكريم بها و تسربلت بها ،الطامه الكبرى معظم (قادة وكوادر احزأبنا قلدوها أو حاولوا ،واصبحت هنا ايضاً معياراً يُحتذى بك، وغدت صورة المناضل البسيط المتفاني المفلس المؤمن بقضيته وشعبه محط سخريه وتندر في عملنا القومي ..

عزيزي يونادم الرئيس العتيد للحركه الديمقراطيه الاشوريه بعدد المؤتمرات (المؤامرات) التي تاه علينا عدها ، مارست تكميم افواه حشد من معارضيك في حركتك وفي كل مؤتمر ومرحله نجد مجزره من المبعدين والمطرودين ومن تسميهم خونه تاره ومنشقين أخرى ألخ ، والقائهم خارج سياج زوعا ، والخطاب الديماغوغي الذي مارسته لعقود وما زلت ، وازواجية طروحاتك بحسب المكان والزمان ، في الخارج خطاب وفي الداخل خطاب في القوش مثلا خطاب وفي بغديدا او سرسنك مثلا خطاب ،فأنت اشوري كلداني تاره واشوري سرياني اخرى واشوري اشوري أخيره وربما لا استبعد شيعي اشوري أو هندي أشوري الخ ، خطابات خطابات وكل خطاب يختلف ويتقاطع مع الخطابات الأُخر ، كنتَ أحد أكبر ألاسباب في دق أسفين بين مكونات شعبنا ، وازدياد الشق بينه ، وحافز لخلق توجهات شوفينيه لدى كل مكونات شعبنا .
سيدي يا ايها الرجل ذو التاريخ الغامض لن أطيل في انجازاتك ومآثرك وأُحرِم أخوة لي من ابناء شعبي من ذكرها والتغني بها .

أخوكم صباح ميخائيل برخو
وإلى حلقه أخرى من هذه السلسله

33
الأخ سمير عبد الاحد المحترم
شكرا لثقتك بنا ،كما أشكر تقييمك لنا ،وأنا مستعد للأجابه مستقبلاً لجنابكم وللقراء الكرام قدر معرفتي ووقتي .
أقول :يفترض أن للمذكر مؤنث وللمؤنث مذكر لكن ليس دائماً، ولكل منها ضمائر واسماء إشاره وأسماء موصوله خاصه به ،وهناك مذكر حقيقي مثل ولد ،ومؤنث حقيقي مثل بنت ، ومؤنث معنوي مثل سعاد ،وعلامة التأنيث هي (التاء المربوطة والألف المقصورة والألف الممدودة وامثله مناضله ـ سلوى ـ سمراء )، وهناك مؤنث لفظي أي فيه علامة تأنيث لكنه يدل على مذكر مثل اسامة وزكرياء يعامل معاملة المذكر.
الأشياءِ التي ليس فيها مذكر ومؤنث فبعضها يعامل معاملة المذكر الحقيقي في الضمائر والإشارة والموصولات فيقال له مذكر مجازي مثل: بيت وكتاب وعُشْب وفهْم، فتقول: بيتك جميل.بعضها يعامل معاملة المؤنث في كل ذلك فيقال له مؤنث مجازي مثل: دار وصحيفة ووردة ونباهة، فتقول: تقرأ أختك صحيفة يومية أمام دار واسعة.ليس هناك قاعدة في معرفة التذكير والتأْنيث المجازيين، بل المدار في معرفة ذلك على السماع، بالرجوع إلى كتب اللغة. ونلاحظ أن بعض الأَسماء يذكر ويؤنث مثل: الطريق والسوق والذراع والخمر.. إلخ فتصح فيها المعاملتان فتقول: هذا الطريق واسع أَو هذه الطريق واسعة. والمرجع في معرفة ذلك المعجمات اللغوية.
أما أسماء الدول فمنها مذكر ومنها مؤنث والعراق ولبنان مثلاً مذكر ومصر وسوريا كمثال مؤنث ، والقاعده هنا إما سماعي أو أسماء الدول ذُكِّرت، لأنها سمّيت على أسماء كياناتٍ أو معانٍ أو أسماء مذكّرة.فلبنان مثلا جبل والجبل مذكر .هذا بأختصار المذكر والمؤنث ومن شاء بتفصيل أكثر فألى المصادر .
طرحت قضية مهمه وهي عندما يشاع أسم من كلمة واحده لحزب أو منظمه أكانت مدنيه أم أجتماعيه أم عسكريه ألخ ، ويصبح هو الشائع كمدلول لها وخاصة إذا كان أصحاب الشأن لا يعترضون فتصبح متدواله وهذه أما أن تؤخذ من إحدى كلمات الاسم الكامل لذلك الحزب أو التنظيم كما كان لفتره تُستخدم كلمة (بارتي ) للدلاله على الحزب الديمقراطي الكردستاني والان تستخدم بشكل أضيق ، أو تؤخذ حروف من كل كلمة الحرف الاول والمثال (حدك ) وهي ايضاً للدلاله على الحزب المذكور وحدك مأخوذه من الحرف الأول من كل كلمه في (الحزب الديمقراطي الكردستاني )، وصيغة الاختصار من خلال حرف من كل كلمه تُستخدم كثيراً في لغات العالم ، أما زوعا فهو للدلاله على الحركه الديمقراطيه الأشوريه وزوعا هي الكلمه الاولى (الحركه) باللغه السريانيه ، وطبعا لا توجد قاعده هنا ممكن أن تكون زوعا مذكر وممكن أن تكون مؤنث ، أنا أميل أن تُؤنث زوعا وحجتي في ذلك أن الحركه مؤنث لذلك الأصوب أن نؤنثها.
أما الملاحظه الأخيره فهذه المسأله لا تقتصر على الاخوه الأكراد بل كل من لا يجيد لغه ما بشكل جيد نراه يُؤنث المذكر ويُذكر المؤنث وهذا ما يفعله المبتديء باللغه الأنكليزيه أو الفرنسيه وهكذا .
تحياتي


34
الاخ سركيس كانون المحترم
شكرا لردك الجميل ولأسلوبك الراقي ،ولأحاورك:
  فكرتك (كنت اتمنى أن تكون اكثر تواضعا )  بما أن الموضوع كله لغوي علمي ، يبدو نوعاً ما حيادي ومهني، كيف تريدني أن أصحح أخطاء ، ليس أمامي سوى أن أشير الى الخطأ وأحدده ، كما فعلت أنت ، هل تقدر أن تقول لي ما الفرق بين مقالتي الأصليه {أضواء على مقالة الاخ شمعون ( أغلاط شائعه في الكتابه باللغه العربيه)}وبين ردك المهذب ؟؟ لكن عندما كان رد الأخ شمعون فيه نوع من الأنكار والشخصنه ، لا انكر استخدمت بعض العبارات كي ادافع عن مقالتي وليس فيها أي مس أو شخصنه لجنابه الكريم ، يبدو أن الرجل دقق كتابتي ووجدني محق ،فأعتذر وهذا خلق وعلم وتواضع ،وانا قبلت عذره ورحبت به صديقاَ وانتهت المسأله .
اخي الكريم هناك قضيه مهمه في هذا المنتدى وما شابهه في منتديات أُخر هو إن المقاله الأولى تكون لجمهور القراء بشكل عام والردود لا أقول ليست للجمهور لكن يكون فيها خصوصيه للشخص الذي يرد عليه أكثر وقد تكون خاصه مئه بالمئه والمسأله نسبيه ، وهذا ينطبق علي مقالتي كانت للجمهور من خلال مقالة الاخ شمعون أما ردودي فتحمل طابع مخاطبة شخص صاحب الرد وردي رد على رد ، وهذا تماماً ينطبق بردي على الاخ نيسان سمو الهوزي ، أنا لا أعرف الاخ نيسان إلا من خلال كتاباته ويبدو أنه شخصيه لطيفه وساخره لذا سايرته في ردي نوعا ما لكي لا يبدو كل شيء جاف على الاقل ببعض الردود ، ثم قولي(وأطمئنك لا أحد قادر ان يدحض ما أتي به في اللغه العربيه) أولا أكمل اللعباره لكي لا تكون تدليس علي وأكيد أنت تعرف معنى التدليس ، وتكملة العبارة ما معناه (هذا لا يعني [أنني ختمت النحو باللغه العربيه أضافه إلى أنني تواضعتُ أكثر وقلت بأنني أعود للمصادر عندما تخونني الذاكره ، طبعا أضافه الى انه فاتك المعنى الدقيق للفعل  (دحض ) وهي أبطل ، طبعاً لا أحد يدحضني لكن ممكن لأحد أن يصلح لي وطبعا الفرق كبير ، ولا أخفي عليك بأنني متعمد أستخدمت هذا الفعل لأن الاخ نيسان أستخدمه وهو يقول (لكن خوفي ان يأتي شخص آخر غداً ويدحض كل ما ذكرته) وكانت غايتي أن أُذهل الاخ نيسان فيبحث عن معنى الفعل دحض ويدرك إنه لو أستخدم الفعل صحح كان أصح وكما فعلتُ أنا مع الأخ شمعون أنا لم أدحض ما قال بل صححت بعض ما قال .
تنتقدني عندما قلت (كتاباتك جميله والسخريه فن راقي ) وتقول علي ان أقول  ( والسخرية فن راق )، أخي العزيز القاعدة تقول إذا حذفت الياء في الأسم المنقوص يجب ضع خط تحت يجب أن نعوض الياء المحذوفه بتنوين الكسر ، ويسمى تنوين العوض ،أما في حالتك حذفت الياء ولم تضع تنوين العوض فكأنك حذفت حرف من أي كلمه ، وارجو ان لا تقول لا يوجد تنوين في الكيبورد (راقٍ) انا وضعت التنوين ، أضافه الى هذا حذف الياء من المسائل التي عليها خلاف منهم من قال بوجوب حذف الياء وتعويضها في مواضع ومنهم من قال بجواز الحذف بشروط أو البقاء ، أنا بالكتابه الألكترونيه أميل لبقائها للأن معظم الاخوه إذا حذفوها إما لا يعرفون أين تقع تنوين الكسر في الكيبورد أو يعتقدون بعدم أهميتها لذا أفضل عدم حذف الياء في الأسم المنقوص .
تقول الحاكمون والموظفات ليسا فاعلان
والصحيح طبعا ( فاعلين ) لأنه خبر ( ليس ) ويجب أن يكون منصوبا .
 أصبت عين الحقيقه ، أكثر من مره هذه (الملعونه ) ليس توهمني على أنها تعمل عمل إن وأخوتها أي تنصب وترفع ، وأكثر من مرة سابقاً وقعتُ في هذا الوهم ،آمل أن تكون هذه أخر ليس أخطأ بها ، أشكرك .
وحسناً فعلت عندما قلت إن للجر في الاسماء حالتان فقط
والصحيح ( حالتين ) لأنه اسم ( ان ) مؤخر ويجب أن يكون منصوبا .
أنت محق ما خدعني على عجاله ورفعت (حالتان ) بالالف هو القاعده التي تقول لا يجوز تقديم خبر إن على اسمها وإذا تقدم لا تعمل ، طبعا فاتني (يتقدم خبرها على اسمها وجوباً إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة )وهنا الخبر شبه جمله جار ومجرور أشكرك
اتمنى ان تكون شمعتك القادمه اخي شمعون مصباح ، هنا ايضا أنت محق والواقع أنا أدركها لكني أنطلقت من القاعده التي تقول السير على متحرك والوقوف على ساكن وكلمة (مصباح ) نهاية جمله وفيها وقوف .
 تقول :بالمناسبة قائل ( أموت وفي نفسي شئ من حتى ) ليس الفراء وانما هو ( سيبويه ) .
اخي العزيز هل تعتقد هذه فاتتني(أموت وفي نفسي شيء من حتى ) ووردت (سأموت ) ، هذه من الأقوال التي عليها خلاف في من قالها ومثلها أبيات شعر وأمثال وحكم ألخ ، قيل لسيبويه وقيل للفراء وقيل قد تكون لشخص ثالث ، أنا تبنيتُ رأي شيخي المرحوم العلامه مهدي المخزومي ودليله في هذا أن الفراء كان يجنح الى التفاصيل و(حتى ) من التفاصيل وسيبويه يهتم بالأسس العامه أو ربما شيخي العلامه يميل لأبن مدينته الكوفه وهو أبن النجف والنجف وريثة الكوفه والفراء كوفي، والله اعلم
مهما يكن ، عد لمقالتي وقولي (جل من لا يسهو ) ، كلي شكر لمداخلتك الرائعه
تحياتي
أخوكم صباح ميخائيل برخو

.


35
الاخ سمير عبد الاحد المحترم
شكرا لمروركم وملاحظتكم القيمه .
في الواقع عندما ظهر برنامج قل ولا تقل للمرحوم د مصطفى جواد  كانت الاخطاء الشائعه ربما عشره بالمئه من اخطاء اليوم ، أما في في الكتابه فأي مقاله أو نتاج صحفي أو أدبي كان يمر بمعامل من التدقبق والتكرير وليس كيومنا هذا اكتب والطش للاسف . عموما انا معك علينا اليمو العوده الى قواعد واصزل اللغه وتبدأ من ذات الشخص الذي يكتب .بالمناسبه كتاب قل ولا تقل مطبوع بجزئين
تحياتي
اخوكم صباح ميخائيل برخو

36
الاخ كنعان شماس المحترم
شكرا لمرورك وشكرا للاضاءات التي تركتها في هذه الزاويه .
العمالقه العراقيون بمختلف الاختصاصات والذين نبغوا في القرن العشرين وبعد قيام الدوله العراقيه وعلى سبيل المثال لا الحصر : علي الوردي في علم الاجتماع والاب انستاس ماري الكرملي موسوعي وعالم لغه ومصطفى جواد عالم لغه وجواد علي في التاريخ وطه باقر وفؤاد سفر وبهنام ابو الصوف في التاريخ القديم وعبدالجبار عبدالله في الفيزياء وكوركيس عواد في التراث وفاضل السامرائي في النحو والجواهري والسياب والبياتي شعراء وووووووو القائمه تطول في كل مجالات العلم والبحث والادب واللغه ، الان نحن في مرحلة جدب وقحط كم يطول الله واعلم
تحياتي
اخوكم صباح ميخائيل برخو

37
الاخ نيسان سمو الوزي المحترم
شكراً لمرورك وتقييمك المقاله ، طبعا اخي نيسان الاخ شمعون اخ عزيز وفي نهاية المطاف كلانا نعمل لخدمة شعبنا ، فالقلوب متصافيه .
كتاباتك جميله والسخريه فن راقي وهو أحد الاشكال الادبيه في جميع اللغات ، لكن لديك بعض الاخطاء في ردك ارجو ان تتقبلها مني ، لا تقل سريتُ بل قل سررتُ ،لم تبقَ هكذا تكتب وليس هكذا لم تبقى ، ههههههههههه والباقي جيد لغةً واسلوباَ ، وأطمئنك لا أحد قادر ان يدحض ما أتي به في اللغه العربيه ، طبعا ليس هذا معناه أنني ختمتها فلا أحد بقادر أن يصل لنهاية قواعد أي لغه (قيل إن أحد النحاة  ــ علماء النحو  ــ وعلى الاغلب الفراء ،قال سأموت وفي نفسي شيء من حتى ــ ويفصد كلمة حتى والتي لها أكثر من معنى واستخدام ، فتصور )، لكن على الأقل يكون بمقدوره ان يعرف كي يعود للمصادر عندما يصادف مسأله لم تمر عليه أو خانته الذاكراه ,وأنا دوماً اعود للمصادر
تحياتي
اخوكم صباح ميخائيل برخو

38
الأخ شمعون كوسا المحترم
اخي العزيز في نهاية المطاف غايتانا أنت وأنا واحده هي أن نفيد الكتاب وخاصة من ابناء شعبنا مادموا يكتبون باللغه العربيه ، هو أن يتحاشوا قدر المستطاع الأخطاء القواعديه والأملائيه ،ويرتقوا بكتاباتهم نحو الأفضل ، أهلا بك صديقاً عزيزاً
تحياتي
أخوكم صباح ميخائيل برخو

39
الاستاذ شوكت توسا المحترم
شكرا لمرورك الكريم وتعليقك الجميل .
قولكم ((السؤال يتعلق بالجمله الأخيره التي اختتمتم بها مقالكم: مقتبس ((أخبرا انا لا امسس شخصك الكريم لا في المقاله ولا في الرد بقدر ما اعزز ما انت قلته في مقالتك الفائده لبعض اخوتنا الكتاب )).
بالنسبة للمعنى المقصود في الجمله المقتبسه  واضح  جدا وجنابكم مشكور عليها, لكني  شخصيا  أجد في طريقة تركيب وربط الجمله شيئا من الركاكه اللغويه والقواعديه .))
أقول :طبعا العباره فيها ايجاز بلاغي ، الاخ شمعون قال في مقالته بأنه يبغي فائدة القراء والكُتاب من كتابتها ، الجمله الاولى من عبارتي تعني له وللقراء بأني في مقالتي وردي لم اتطرق او احاول النيل من شخصه الكريم بقدرما تعاملت علميا مع نتاجه ، والفعل امسِس هومضارع مسَّ فك ادغامه بسبب حركة الحرف الاول ففك الادغام والقاعدة تقول اذا كان الحرف الاول متحرك يفك الادغام، وقولي (بقدر ما أعزز ما انت قلته في مقالتك تبغي الفائده لبعض اخوتنا الكتاب ، أقصد بها مقالتي جاءت لتعزيز وتأكيد هذا الهدف الذي سعيت من اجله ــ طبعا انا اخاطب الاخ شمعون ـــ وليس لي غاية اخرى وكأني أقول له كان عليك ان تقبل ذلك برحابة صدر لأني سرتُ على هدفك بعيدا عن أي شيء اخر ، صحيح العباره فيها ايجاز بلاغي كبير ، ومن حقك اخي شوكت أن تتساءل عن معناها لأن هذه العباره اكثر ما موجهه فهي موجهه الى الاخ شمعون .
تقبل تحياتي
اخوكم صباح ميخائيل برخو

40
الاخ شمعون
أنا غايتي كانت النقد والتصحيح ، لكن للاسف ردك كان فيه بعض المغلاطات لينتهي بشخصنة الموضوع واسداء نصائح لي لا علاقه لها بالموضوع البته ، لا أدري لماذا بعضنا يعتبر النقد والتصحيح انتقاص لا سامح الله وانت منهم ، مع العلم كنتُ بردي معك بمنتهى الكياسه والمهنيه ، لكن لا يمكن أن نتساهل ـ وانت لا تقبل ـ أن نكون مداهنين على حساب الحقيقه العلميه ونغفل على الأخطاء الأساسيه في البحث والدرس الأكاديمي ،سأبرهن لك ذلك .
تقول في ردك .( كل ما قلته انت اعرفه أنا  ) يا أخي أنا لم اسألك ماذا تعرف وماذا لا تعرف ، أنا تعاملت مع نص أمامي وبرهنتُ بالدليل القاطع على أنه لا توجد فيه فقره واحده خاليه من الاخطاء وبعضها أخطاء للاسف في الأسس ولا أقول أكثر من هذا لكي لا أنزلق الى نقد تعتبره شخصنه ، والا كيف تعلل أخطاء تُعتبر في قواعد اللغه العربيه كبائر وفي اساسياته، والطامه الكبرى انت في المقاله المفترض إنك توجه وتقوم وتعلم ، والامثله موجوده في مقالتي وعلى سبيل المثال لا الحصر للاخطاء الجسيمه التي ذكرتها حين تقول (الحاكمون حكموا ، والموظفات قمن بواجبهنّ .) بأن الحاكمون والموظفات فاعل سبق فعله ومن اوليات واسس النحو ان الفاعل لا يسبق الفعل وان حدث لن يكون فاعل ، أو تقول علامة الرفع في جمع المذكر السالم الواو والنون وعلامة النصب والجر الياء والنون وعلامة رفع المثنى الالف والنون وهذه اخطاء جل احترامي لك يفترض ان لايخطيء بها طالب المتوسطه ، صحيح إنك تقرأ في كتب النحو لكن الصوره عندك مشوشه وغير منهجيه ،فأنت تخلط بين علوم النحو والصرف ,احيانا تأتي بمعلومه أوسبب لا علاقه له بقواعد اللغه بقدر ما هو فقه اللغه ،ولن اعيد كل أغلاطك فهي موجوده في مقالتي .
تقول في ردك (ان ما كتبته أنا كانت ملاحظات بسيطة موجهة لعامة الكتاب وليس لطلاب اكاديميين مطلوب منهم معرفة القاعدة مع كافة جوازاتها واستثناءاتها . بعض ما ذكرتَه عن مفردات استبدلتها كان صحيحا ويجب تقويمه ، ولكن انت دخلت في عمق قادك الى معلومات لا فقط لا نحتاجها ولكنها تشوش على فكر المتعلم البسيط وبعض منها خاطئ حين تقول جواز القول ( اكلوني الرباغيث ، انا تعلمت غير ذلك . كل فصول القواعد اعرفها ،) ماهذا يا رجل أنا لو دخلت في العمق لكانت مقالتي لا تكفي لموضوع واحد كموضوع المبتدأ والخبر مثلاً أليس كذلك وانت تقول أنا اتبحر في كتب النحو ، أنا حاولت بقدر ما استطيع ان لا اقدم معلومه مبتوره لا يفهم منها القاريء شيئاً وفي نفس الوقت لا اتوغل كثيرا لكي لا ابتعد عن الموضوع وتتحول مادتي الى طرح علمي جاف ، وانا متمكن من أدواتي ،وذكرتُ من يريد الاستزاده عليه ان يراجع كتب القواعد .تتهمني بأنني غير قادر على هضم ما تبغي اليه وأنني اشوش على القراء ، عندما اصحح لك معلواماتك ، كيف اقدر العبور وانا ارى انك تقدم معلومات بعضها ولم اقل كلها مغلوطه او مبتوره ،
مهما يكن اخي اعتقد ان نتقبل النقد والتصحيح برحابة صدر لا أن نتضايق ونشخصن كما تقول (ولكن اذا اردت نصيحتي كن بسيطا ، وجيرا ، ووافيا. )والحق لم افهم كلمة وجيرا ولم أجد لها معنى في المعاجم .
أنا هنا أنصحك أخي ما دمت تميل لقواعد اللغه العربيه ، أن تمسك الأسس وتنطلق للتفاصيل ، قواعد اي لغه تشبه الى حدِ ما الرياضيات ، مثلا هناك مسأله تبدو بسيطه لكنها ليست كذلك وهي اساسيه كيف نفرق بين الأسم والفعل ، ونصيحه أخرى انطلق من الكتب البسيطه الى الاصعب مثلا تبدأ بالنحو الواضح الى النحو الوافي لاحمد عباس حسن الى جامع دروس العربيه للشيخ الغلاييني الى شروح الالفيات ، وتسير بخط متوازي مع كتب اوليه في علوم اللغه الاخرى كالبلاغه وفقه اللغه .
لا استطيع أن اعدك بالكتابه حول هذا الموضوع (على الرغم من انني أحوم حوله في مقالات بمواضيع أخرى )لكني بصدق سأحال أن اكتب به .
أخبرا انا لا امسس شخصك الكريم لا في المقاله ولا في الرد بقدر ما اعزز ما انت قلته في مقالتك الفائده لبعض اخوتنا الكتاب
تحياتي
صباح ميخائيل برخو

41
أضواء على مقالة الاخ شمعون ( أغلاط شائعه في الكتابه باللغه العربيه)
القراء الكرام
الاخ شمعون المحترم
 حسنأً فعلت بطرحك موضوع (أغلاط شائعه في الكتابه باللغه العربيه ) (ورابط المقاله في الهامش )ويا حبذا لو تكتب عن هذا الموضوع مقالات أخرى مستقبلاً .
أنا كمتخصص باللغه العربيه يؤلمني كثيراً الأخطاء الكثيره والكبيره لبعض الأخوه ، كان ممكن لبعض الأخطاء أن تمر وتكون مقبوله ، لكن هناك أحياناً مجزره من الأخطاء ، طبعاً أضافه للأسلوب الركيك لدى البعض ، اتمنى من هؤلاء الأخوه تجاوزها قدر الأمكان . لي بعض الملاحظات حول مقالاتك ارجو أن تتقبلها (وجل من لا يسهو )
تقول :( هناك قاعدة مهمة جدا تقول بانه لا يجوز جمع الفعل اذا وقع قبل الفاعل )، وأنا أضيف وتثنيته  ، نعم يجوز ولكنها لغه ضعيفه  يعبرون عنها بلغة «أكلوني البراغيث»، مثل: «نجحا الطالبان ». والأمر نفسه ينطبق على الجمع، حيث يقال: «حَضَرُوا الأَصْدِقَاءُ» وأيضاً «حَضَرنَ الصَدِيقَاتُ».
تقول (ولكنه من الطبيعي أن يجمع  الفعل اذا وقع بعد الفاعل الجمع ، مذكّراً كان  ام مؤنثا . مثل : الحاكمون حكموا ، والموظفات قمن بواجبهنّ ).
هنا للأسف وقعت بخطأ جسيم في نحو اللغه العربيه ، والقاعدة تقول لا يجوز اطلاقاً أن يقع الفعل بعد الفاعل بأتفاق النحاة ، وإذا من يقوم بالفعل (الفاعل ) سبق الفعل ، عندئذٍ لن يكون فاعل بل مبتدأ والجمله لن تكون فعليه بل اسميه ،والفعل الذي يليه مع فاعله ( وعادة ما يكون ضمير ) ستكون جمله فعليه في محل رفع خبر ،ومثالك (الحاكمون حكموا ، والموظفات قمن بواجبهنّ )ف الحاكمون والموظفات ليسا فاعلان بل يعربان مبتدأ. وبشكل عام يأتي الفعل يليه الفاعل وفي حالة الفعل المتعدي نحتاج الى مفعول به أي الترتيب يكون (فعل ففاعل فمفعول به ) لكن يجوز بشروط ان أن يتقدم المفعول به على الفاعل وأحيانا حتى على الفعل والفاعل  مثل (أياك نعبد ) لكن كما قلنا لا يجوز اطلاقا تقديم الفاعل على الفعل وهذا موضوع مطول .
تقول ( كل كلمة أتت في بداية الجملة ولم يسبقها شئ تكون مرفوعة. لا يقال مثلا: المسيحيين تعرضوا للاضطهاد، بل المسيحيون تعرضوا للاضطهاد، وقس عليه.  والرفع بصورة عامة  علامته (الضمة) ، و (الواو النون) للجمع المذكر .) وأقول : هنا ايضاً صديقي وقعت في سهوين ، أولاهما ليس كل كلمه أتت في بداية الجمله ولم يسبقها شيء تكون مرفوعه فما بالك إن قلنا (حضرَ زيدُ) فحضر في بداية جمله ، وكان عليك أن تقول كل أسم اتى في بداية جمله يكون مرفوع على أنه مبتدأ ، صحيح علامة الرفع الاصليه هي الضمه كما قلت وينوب عنها الواو في جمع المذكر السالم وليس الواو والنون كما ذكرت ، ما بالك إن قلنا حضر مدرسو المدرسةِ ، اين النون هنا حذفت لان القاعده تقول إذا اضيف جمع المذكر السالم حذفت النون ، أما الواو والنون فتسمى علامة الجمع وليس علامة الرفع وأزيدك من الشعر بيتاً أن ملحق جمع المذكر السالم كجمع المذكر السالم كقولك( ثلاثون مرت ولم نلتقِ)والاسماء الخمسه ترفع بالواو ايضا (اخوك قادمُ) والمثنى يرفع بالالف وليس بالالف والنون وتحذف نونه اذا أضيف ( عصفوران يغردان ).
تقول (النصب هو من نصيب المفعول به بصورة عامة، ويكون بالفتحة للمفرد، مثلا: قرأ الطالبُ الكتابَ، و(الياء والنون) للجمع المذكر السالم، مثلا: شاهد الحاكمُ المتّهمِين. والكسرة للجمع المؤنث السالم: حاسب المديرُ الموظفاتِ. ) ،
أقول  : صحيح النصب نصيب المفعول به لكن لماذا ظلمتَ أخوة المفعول به وكلهم مفاعيل ولم تذكرهم (المفعول المطلق والمفعول لأجله والمفعول معه والمفعول فيه أي ظرفي الزمان والمكان ) وكلها منصوبه ، صحيح كما ذكرت إن الفتحه هي علامة النصب الأصليه ويقال الكسره بدل الفتحه في جمع المؤنث السالم لكن الياء هي علامة النصب في جمع المذكر السالم وملحقه والمثنى أما الياء والنون فهي علامة الجمع وبدليل أيضا تحذف النون إذا اضيفت كقولك (شاهدتُ مسيحي المهجر ) .وأضيف إن علامة النصب الفرعيه في الاسماء الخمسه هي الألف كقولك (شكرتُ اباك ) ،
تقول (والجرّ وعلامته الكسرة بصورة عامة يُستخدم في اسم أتى بعد حروف الجرّ : مثلا ذهب الى المدرسةِ ، تكلم عن جارِه ، ضربه بـِ - السلاحِ ،تصرف كـَ ـ والدِه ، وضعه على المائدةِ.  والجرّ يكون (بالياء والنون) للجمع المذكر السالم، مثلا التقيت بِاللاعبِينَ . والجرّ يأتي في حالة المضاف اليه ، مثلا : كتابُ الولدِ ، عيون الحاسدِين.) .
أقول : صحيح علامة الجر الاصليه هي الكسره لكن هنا ايضاً علامة الجر في جمع المذكر السالم وملحقه والمثنى هي الياء فقط والياء والنون هي علامة الجمع في حالة الجر ، والاسماء الخمسه ايضا علامة جرها هي الياء (أثنيت على ذي علمٍ ) ، اللطيف إن الممنوع من الصرف يجر بالفتحه بدل الكسره كقول الكتاب المقدس ( من مصرَ دعوتُ أبني ) ومصرَ مجرور بالفتحه بدل الكسره لأنها ممنوع من الصرف  وكقول طرفه بن العبد ( لخولةَ أطلالُ ببرقة ثهمد ـــــــــــــــــــ تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد ) فخولةَ مجرور بالفتحه لانه ممنوع من الصرف ،ومجرور بحرف الجر اللام ، وحسناً فعلت عندما قلت إن للجر في الاسماء حالتان فقط إما مجرور بحرف الجر أو مجرور بالأضافه وأنا اضيف أخي يكون الاسم مجرور إذا تبع مجرور ( توكيد وعطف وصفه وبدل وتسمى بالتوابع ) وأضيف ايضً نكفر باللغه أذا قلنا فعل أو حرف مجرور فالجر يختص بالأسماء ,
تقول( والمثنى يرفع (بالالف والنون) مثل : الولدانِ خرجا ، أو جاء الولدانِ ، وينصب ويجرّ (بالياء والنون) : رأيتُ الولدَين والتقيت بالولدَين .)
اقول عين ألمسأله المثنى يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء وهي علامات فرعيه أما الالف والنون والياء والنون فهما علامة تثنيه .
تقول (من الاغلاط الشائعة الاخرى المهمة ، هي كتابة اسم الموصول (الذي) . فالجَمع فيه يكون (الذِين) أعني بلامٍ واحدة ،  والمثنى (اللذان واللذَين)  أعني بلامين .) صحيح كتابة الذي بلامين من الاخطاء الشائعه ومثلها الذين لكن عزيزي لا يقال ل(الذين ) جمع الذي بل يقال الذي اسم موصول للمفرد ،والذين اسم موصول للجماعه ، نعم اللذان تكتب بلامين لكن لا يقال اللذان واللذين لأن اللذين هي حالة النصب والجر ل (اللذان ) ، بل يقال اللذان  واللتان وهذه الاخيره اسم اشاره للمثنى المؤنت ، واضيف إن جميع الأسماء الموصوله مبنيه عدا (اللذان واللتان ) معربتان وتعربان اعراب المثنى لأنهما ملحقتان بالمثنى .
تقول (ولكن الخطأ الشائع جدا هو في جزم الفعل المضارع  المعتلّ ، في فائه ، وعينه ، ولامه ،  . فالجزم بصورة عامة علامته السكون ، ولكن في الفعل المعتل يكون بحذف حرف العلة  أذا وقع في  الوسط او في النهاية ، واليكم الامثال :
في فعل وعى/ يعي ( حرف العلة في النهاية ) ، الجزم يكون  : لم أعِ ، ولم تعِ ، ولم يعِ ، ولم نعِ بالكسرة ، تحذف الياء ولا يجب ان يقال :  لم يعي او لم نعي ، والخ .) .
ملاحظه مهمه ذكرتها ، لكن هنا ايضاً سهوت عندما قلت إن الجزم في الفعل المضارع في فائه وعينه ولامه وانا أعطيك الحق فقد أختلطت عليك الأمور بين النحو والصرف ، فالنحو هو ما يخص تغيرات التي تطرأ على الحرف الاخير والجزم هو ما يطرأ على الحرف الأخير فهذا نحو ويقع على لام الفعل ، أما ما يطرأ على عين الفعل وفائه فليس جزم بل صرف ، فعندما نعرب (لم نعِ ) نقول لم جازمه و(نعِ ) فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العله .
طبعا ذكرت الفعل وعى في حالتي المضارع والأمر في المضارع لم يعِ وكما قلنا مجزوم ، أما امره عِ فهنا يكون مبني على حذف حرف العله والفرق كبير أي في حالة المضارع فالفعل معرب ومجزوم بحذف حرف العله وفي حالة الامر (عِ ) مبني على حذف حرف العله والفرق كبير .
تقول(في فعل قال / يقول (حرف العلة في المنتصف) ، يكون الجزم : لم أقل ، ولم يقل ، ولم تقل ، ولم نقل ، وهذا صحيح لكل فعل اجوف مثل نال ، صال ، حام ، فاق ، نام ، جال ،  والخ .)
واقول :ما يحدث من تغيير في الفعل الأجوف (المعتل الوسط ) أو المثال والذي أوله حرف علة مثل وقف ، وعد،  نتيجة عامل معين لا يسمى جزم بل يسمى إعلال وهو ضمن علم الصرف كما ذكرنا .
تقول (وادوات الجزم بصورة عامة هي : (لم) ، واللاء الناهية . واللا الناهية تستخدم في حالة الامر النفي . مثل : لا تقل ، لاتنم ، لا تحمِ ، والخ .
في بعض حالات الجزم ، ينقلب السكون الى كسرة وذلك لالتقاء الساكنَين.  فعل مجزوم بالسكون يليه اسم معرّف بِألـ ، مثل : لم يصمتِ الـ متهم ، لم يقلِ الـحقيقة ، وإن ما يستوجب الخروج من ا5قاعدة هنا هو ، ثِقل اللفظ .) .
وأقول : هنا أختلطت الأمور عليك قليلاً أخي شمعون ، صحيح (لم اداة جزم وهي ضمن الادوات التي تجزم فعل واحد والادوات هي (لم ولمّا ولام الامر ولا الناهيه ــ لا يقال اللاء الناهيه ــ ) وهناك ادوات شرط تجزم فعلين وهي كثيره ( اي ـ مهما ـ إن ـ إذما ـ من ـ ما ـ متى  الى اخره ) وممكن من يريد ان يراجعها . لكن قولك اخي (في بعض حالات الجزم ينقلب السكون إلى كسره وذلك لالتقاء الساكنين فقد جنيت على المساكين من ابو الاسود الدؤلي ومروراً بالاخفش وسيبويه ونفطويه والخليل وابن خروف وابن ومالك وابن جني وانتهاءَ بشيوخي الأفاضل الذين لقنوني هذا العلم د مهدي المخزومي و د فاضل السامرائي ود عدنان الدليمي  ود عبد الامير الورد واخرون رحمهم الله واطال بعمر شيخي فاضل السامرائي , في حالات التقاء ساكنين سواء أكان فعل أو اسم ، تُكسر لفظاً وهذه قضيه تخص فقه اللغه ولا علاقه لها بالنحو ، ويبقى المجزوم مجزوماً بدليل لا تكسر التقاء الساكنين إذا توقفت ثم تابعت .
تقول (وفي احكام نصب الفعل ، لا حاجة للقول بان ادوات النصب تدخل على الفعل المضارع ، وأهم هذه الادوات هي : أن ، لن ، كي أو لكي ، لام التعليل ، إذن . مثلا : لن يفهمَ ، لكي يعرفوا الحقيقة ، يجب أن يأتيَ ، جاء لِيلتقيَ بهم ،والخ .)  اقول : أولا يجب أن تقول ادوات نصب الفعل المضارع لأن فعل الماضي مبني وكذا الأمر ولا علاقه لهما لا بجزم ولا نصب ، وادوات نصب المضارع هي أن/ لن/ كي/ حتى/ لام التعليل/ إذن/ فاء السببية/ وأو المعية/ لام الحجود).وهذه فيها اراء صحيح ذكرت بعضها ولم تذكر اخرى وأتيت ب (لكي ) زائده  ، والجزم يخص الافعال وتحديدا المضارع  ،مهما يكن .
مهما يكن لك الشكر بأشعالك شمعه في هذا الدهليز ، اتمنى ان تكون شمعتك القادمه اخي شمعون مصباح ، وربما أنا أو غيري سنهتدي بشمعتك ونلحقها بشموع اُخر ، من يعلم
تحياتي
صباح ميخائيل برخو
 http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,835478.0.html


42
الاخوه في كيان ابناء النهرين
عائلة وذوي الفقيد الراحل شمائيل ننو
بألم بالغ تلقينا رحيل المناضل شمائيل ننو ، كان الراحل عمود من اعمدة العمل القومي ، أمتاز بالمبدئيه والتواضع والعمل الدؤوب ، نقاسمك احزانكم ونطلب له الرحمه ولكم العزاء والسلوان ، الذكر الخالد للراحال الفقيد كمناضل قومي كبير
صباح ميخائيل برخو
رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني

43

الوزاره والنصارى وبعض من هم في العقل قصارى
يوم سقوط سلطة صدام في الموصل 2003 وكانت الموصل اخر مدينه في العراق سقطت فيها السلطه ، كنتُ حينها هناك ومقيم في منطقة الموصل الجديده ، صباح ذلك اليوم خرجتُ فوجدتُ الناس والماره بشكل شبه طبيعي وبعض المحلات مفتوحه ، والمنطقه ـ كما ذكرتُ ـ موصل الجديده وتحديدا قرب دورة عبو اليسي حيث يوجد هناك بنك حكومي ، وفجأة تقاطر المسلحين على البنك مع تجمهر بعض الناس على مسافه من البنك كمتفرجين وانا منهم ، مجموعه من هؤلاء المسلحين جاؤوا بسيارات دفع رباعي وبيكبات حديثه ومسلحين بأسلحه مختلفه ومنظمين (ومن خبرتي خمنتُ ان هذه مليشيا سياسيه ) ما ان زعقوا صارخين وضربوا احد المسلحين ويبدو غير تابع لهم وكان إنذار للجميع ، تنحى كل المسلحين الغير تابعين لهم جانبا وكسروا هؤلاء (الميليشيا )الباب وحملوا أكياس من الداخل لا أدري هل فيها حجاره أم اموال وولوا هاربين ، وجمهور المتفرجين يزداد مع الوقت ، ومن هنا وهناك بعض التعليقات المؤلمه أو الساخره أو الفجه الخ ،ثم مباشرةً بعد مغادره الوجبه الأولى ، أخذ دور الميليشيا مجموعه على ما يبدو هي عصابه قويه نحّت هي الأخرى بقية المسلحين بالتهديد جانباً ودخلت هذه المجموعه ايضا الى البنك وخرجوا محملين أيضاً بأكياس ولمحت اجهزة تبريد وما الى ذلك من الأشياء الثمينه وولوا هاربين ، وجاء دور بقية المسلحين وهؤلاء الاخيرين ايضاً دخلوا وحملوا مما تبقى ماخف وزنه وغلا ثمنه أو ما يرونه كذلك ، ولم يبقَ أمام البنك سوى مجموعه غير مسلحه تنتظر على مضض ومرغمه بعد أن أنسحبت ثلاث مجاميع والحق هؤلاء الاخيرين لم يكونوا قليلين وخاصة بعد أن أنضم بعض الجمهور وتسرب اليهم حيث أنه على ما يبدو استفاقت غريزة اللصوصيه عند بعضهم أو استحضروا فلسفة الغنائم عند البعض الأخر ، مهما يكن غالبية الجمهور بقى متفرج وانا أخمن ربما البعض لم يتقدم خجلاً لأنهم يعرفون بعضهم البعض وأبناء منطقه واحده أو لم يقدروا مزاحمة المسلحين أو أدركوا إن ما تبقى لا قيمه له ، وأكيد ككلمة حق الكثير منهم لهم مصدات ازاء النهب والسرقه ، المهم هجم هؤلاء (الباش بزوغ )الرعاع على ما تبقى من البنك ، وعلى ما يبدو لم يبق به سوى الاشياء التافهه والتي لا قيمه لها مثل الطبلات والكراسي ، ثم بدؤوا هؤلاء بالخروج وكل منهم حامل حاجه تافهه ، وفجأةً حدث ما لم يكن بالحسبان وكأنه زلزال بين المتفرجين وعلا الصراخ عند الجمهور لا بل عند البعض صعدت الهيستريا وعبارات مثل شوفوا النصراني الحرامي ومثل النصغاني البواق (وتعني النصراني اللص بلهجة المواصله الأقحاح ) وعلى ما يبدو إن موصل الجديده فيها من المواصله الذين يسمون المسيحي نصغاني وفيها من عرب الاطراف الذين يسمون المسيحي نصراني ، أستفسرتُ بهدوء من شيخ كبير واقف بجانبي عن هذا الهرج والمرج والأستنكار الشديد من الجمهور فأشار الشيخ الى رجل حامل بالضبط كرسي وقال هل ترى ذلك الكلب قلت له دون أضافه نعم فقال أنه نصراني حرامي ، يا للهول ثلاث مجاميع مسلحه سرقت البنك وما به نقود وربما ذهب وعمله صعبه وأشياء ثمينه ثم مجموعه رابعه كنست التوافه مما فضل من المجاميع المسلحه ،كل هؤلاء لم تثر ثائرة الناس بقدر شخص واحد حامل كرسي وهذا اللص مسيحي ، واذا قيمنا الكرسي لا يمثل جزء من واحد على مليار من قيمة ما سُرق ومع هذا حدث ما حدث ، حينها شكرتُ ربي الف مره أنني غريب ولا أحد يعرف إن العبد الفقير الواقف بين هذا الجمهور الغاضب نصراني أو (نصغاني ) ، لم أدع هذا المشهد الموصلي المثير والمقزز من ذاك اليوم يمر مرور الكرام وأنا الفضولي والنابش كي أصل لقاع ما يمر بي فكيف ادع شيء كهذا ،وخاصة وان به نصراني حرامي وثوره عارمه قامت عليه ، فبعد ساعات ووكان الموقف قد هدأ وبعد ان اصبح البنك قاع صفصاف ، ذهبت الى بقال قريب من البنك وأخذتُ أحاوره بحذر وطبعأ وأنا اتبضع منه كي يكون له رغبه ودافع بالأجابه على اسئلتي عن السرقه الصباحيه للبنك الى أن وضعت على لساني السؤال الكبير والعقده عن ( النصراني الحرامي ) وطلبت منه بأسلوب غير أستفزازي أن يجيبني بضميره ، فأجابني بنصف ابتسامه تحمل معاني (ربما خمن أنني مسيحي )أنه فعلاً من خرج حاملا الكرسي هو نصراني لكن الحق إن الرجل بنصف عقل وهو معروف ، تذكرت هذه الحكايه وقارنت بينها وبين بعض من تبوء الوزاره والمسؤوليه من (النصارى ) المسيحيين والطامه الكبرى تبوؤوها بأسم المسيحيين ، هل هم بنصف عقل أم أنهم عقلاء لكن الغرور وحب المال ذهب بنصف عقلهم ولم يعوا إن من تحالفوا معه أياً من يكون ومهما كانت الوعود بينهم إنهم في نهاية المطاف نصارى كما يسمينا البعض ومسيح كما يسمينا البعض الأخر و(فلا )كما يسمينا البعض الأخير، وعندما تبدأ مرسم تقديم القرابين فأن المسيحي هو أول كبش فداء يضحى به ، يا ليت وزيرنا الهمام وجماعته وهم منغمسين في لعبة السياسه والسرقه ادركوا هذه الحقيقه .
صباح ميخائيل برخو

44
عزيزي هيثم
أصبت كبد الحقيقه في مقالك ، وأن كان ما قلته من إنصاف نيافة البطريك ساكو من حق ليس إلا غيض من فيض ، مذ تسلم هذا الرجل منصبه وشمر عن ساعده وكما ذكرت لمعالجة التركمات والتي انا اقول تهد جبل ، لكن من لا يتفق مع هواهم او تضرر مصالحهم او لجهلهم بدؤا يحاولون الوقوف بطريقه ولكنه مضى بخطى راسخه يعالج الامور والتراكمات واحده تلو اخرى دون ان يهدأ او يستكين ليقود سفينة شعبه نحو بر الامان ما استطاع من سبيل في ذلك ، ومن وقف ضده بدءا هم من افترضوا انفسهم زورا انهم يمثلون الكلدان ، ثم تلى ذلك  من يقدمون انفسهم من الجهه المعاكسه  انهم يمثلون الخط الاخر ( وكانوا يكيلون المديح سابقا لغبطته)ومنهم كما ذكرت سيء الصيت (البوق )، تصوروا جهتان تقفان على النقيض وهما يقدمان انفسهم على انهم مختلفان ويتقتلان ليل نهار لا بالاسلحه التقليديه بل بالاعلام وبأختصار اضداد ،كلتا هاتان الجهتان الان في خانه واحده في انتقاد والتهجم على سيادة البطريك والا ماذا جمعا المرتزق المعروف ب (البوق ) مع البذيء القابع في سدني مثلا في التهجم الانترنيتي على سيادته (شر البليه ما يضحك)
اضم صوتي الى صوتك والى كل شرفاء شعبنا بمباركة عمل وخطوات نيافته .

45
تحليل ورؤيه حول لقاء السيد يونادم كنا مع قناة ANB sat
( الخاتمه)
ملاحظه :ـ روابط لقاء السيد يونادم والمقالات الأربع أسفل المقاله .
أهمية اللقاء وأهمية الكتابه والتحليل حوله: ـ تسائل بعض الأخوه ـ منهم بحسن نيه ومنهم بسوئها ـ ، ما معنى أن أحدهم يجري لقاء ـ أيّاً من يكون ـ في أحد القنوات الأعلاميه ، ويأتي أخر ـ أيّاً من يكون ـ وبأربع مقالات يحلل وينتقد ويشكل رؤيه حول اللقاء ؟
شئنا أم أبينا فالسيد يونادم كنا سكرتير الحركه الديمقراطيه الأشوريه ورئيس الكتله الأكبر لكوتا المسيحيين في البرلمان العراقي (ثلاثة مقاعد) وللمجلس الشعبي مقعدين ، طبعاَ لن أناقش أصلاً هذا البرلمان هل يمثل العراقيين ؟،ولن أناقش مقاعد السيد كنا والتي تمثل كما يفترض 60% من مسيحي العراق هل حقاً تمثل شعبنا بنسبتها؟، ولن أناقش كيف ولماذا أستحوذ واستولى السيد كنا وشركته على المقاعد الثلاثة؟، ولن أناقش ماذا قدم رابي ياقو ولا شركته الحزبيه ولا فرعها الرافديني في البرلمان لشعبنا ، لن أناقش هذه وغيرها ألأن وسنتركها للقادم من الأيام .
مما تقدم نستشف إنه مهما يكن فالجزء الأكبر من قرار شعبنا (المشوه ) في حكومة المركز،  يستحوذ عليه السيد كنا ويتلاعب به بحسب مصلحته الشخصيه و مصلحة الشله المحيطه به وبحسب ما يتلائم وتجارته ، حتى وإن كانت على حساب تنظيمه أحياناً ،أو على حساب ما تبقى من افكار (هدر معظمها مذ أصبح ربان سفينة زوعا) وضعها غيره وهي موجوده ككتابه صماء فقط في طيات كراس نظامه الداخلي ،وهذا سبباً مهماً للتحليل والنقد الذي شكلته في اربع مقالات وها هي الخامسه (الخاتمه ) ، يضاف إلى أن السيد يونادم لم يقدم أي شكل من أشكال الحساب عما (قدمه ) وفعله بالدوره الأنتخابيه السابقه ومدتها اربع سنوات ،والتي أشرفت على النهايه أمام أية جهه من شعبنا (لا قيادة تجمع الأحزاب ولا هيئه دينيه أو أجتماعيه أو نفسيه أو مجموعه من ختياريه ألخ )،والذي يفترض أن يقدم حساب ولو لمره على الأقل خلال الدوره البرلمانيه المنصرمه (هذا إذا لم نقل سلسلة دورات متتاليه لم يقدم يوماً حساباً لكائن من يكون)، فجاء لقاؤه هذا الذي أراده دعايه انتخابيه له للأنتخابات القادمه للبرلمان العراقي نوع من تقديم الحساب ، كالعاده ذاكراً (أنجازاته ) والتي حققها لشعبنا على كوكب المريخ حيناً ومبرراً بعض سلوكه وعمل تنظيمه حيناً أخر ، لكنه في كل الأحيان كان يتخبط في مستنقع من الأكاذيب والأفتراءات والأتهامات طوراً وفي السطحيه والخواء والجهل طوراً أخر، لتجديد بطاقة دخوله في الدوره البرلمانيه القادمه وعلى الأعم لتجديد بطاقة معالي الوزير لكابينة وزاريه أخرى (لا يهم وزيربيئه مواصلات تكنولوجيا وراء البحار المهم وزير ) ، ألأسئله في اللقاء (تورط) يونادم بأن جُعلت وجاءت حره وقادمه من أبناء شعبنا نوعاً ما، ولم تكن متفق عليها كما هي عادة يونادم في لقاءته(يتفق ويُهيء نفسه جيداً وطبعاً يستعين بمساعدوه ) ، أضافه لكونها إلى حد ما شامله ومهمه وعفويه وتحمل نبض الشارع ،ولذا كان يفزع أو يستنكر أو يزوغ من بعض الأسئله ،وكانت الأسئله حول عمل زوعا وأنجازاته وموقفه من احزاب شعبنا ،ومن (المنشقين ) من زوعا ،ومن كوتا المسيحيين ألخ ،وهذه نقطه مهمه أخرى لتسليط الأضواء على اللقاء ،وأستعرض عضلاته اللغويه ، وتكلم بمفردات ولغه وأسلوب محاولاً كسب شعبنا في المهجر بعد أن خسر شعبنا في الوطن ، كما حاول لفت نظر المستمعين لأهميته وموقعه في البرلمان ،ومحاولاته لحل خلافات مذهبيه كبرى لدى أخوتنا المسلمين دون أن يدرك أن هذه الخلافات جوهريه وهي تشكل ماهية وصلب المذهب ، وإلى تواجده في لقاءات خارجيه سواء مؤتمرات أو لقاء مع شخصيات كبيره غير عراقيه،كذلك أستعرض قدراته المسرحيه ألخ ، كل هذه الأسباب وغيرها كان لهذا اللقاء أهميه ، يترتب عليها النقد والتحليل وتشكيل رؤيه حوله ،ولا أخفي ما في قلبي من أحتقان مما سببه عمل هذه الشركات التجاريه والتي تدعي زوراً وبهتاناً بالأحزاب القوميه من تردي وتداعي لشعبنا في المرحله الحاليه ، وهي أحد أهم الأسباب للهجره والتهميش والتغيير الديمغرافي وفقدان أمل شعبنا بالعمل القومي وبالبقاء في الوطن .
أستعراض سريع : ـ المد الأعلى في الدكتاتور وخاصةً الذي يقود أحزاب قوميه (وهذه أحد مخاوف علماء الفلسفه والأجتماع والسياسه من الأحزاب القوميه هو ان تنتهي بسيطره وتسلط مطلق لشخص) هو أن الدكتاتور يختزل الأمه بحزبه ويختزل حزبه في شخصه ، فيتماهى بين الشعب والطليعه والذات ويمتد هذا التماهي أفقياً وعامودياً لينهي صاحبه بشكل من أشكال البارانويا وجنون العظمه ـ وهذه ليست غريبه علينا كعراقيين ـ اي إنه في نهاية المطاف يختزل شعبه بشخصه ،والسيد يونادم لا يخرج من هذا القالب عندما يقول وجودي في السلطه وصناعة القرار هو مكاسب لشعبي .
يلمح السيد كنا بوزيره (والسيد كنا تعب وحار وداخ ـ فصحى ـ وتصبب العرق منه ايام كان يبحث عن وزير كفوء ونزيه بين أبناء شعبنا وأخيراً ابتسم مع نفسه ـ كمن يبحث عن شيء وهو بين يديه ـ وقال أبحث عن أكفء وأنزه شخص بين شعبي لأسلمه الوزاره وهو بين يدي) يلمح السيد كنا بأن الوزير مناضل حد القتال (وهي كنايه عن إنه يستنفذ في النضال كل الوسائل إلى درجه القتال من أجل النضال لشعبنا والمطالبه بحقوقه)،والحقيقه لم يرَ شعبنا شيء من السيد الوزير الوسيم سوى إنه بحكم مركزه (مسؤول ملف أحتياجات المسيحيين) ينسب لنفسه ويسرق جهود الأخرين ،والتي يجب وقانوناً أن تمر من خلاله (وتلك ألتي إما تنسجم مع مصالحهم الشخصيه أو تأتي أوامر بتمريرها )الى الحكومه 0فببساطه مادامت دخلت وخرجت من يده فهي له وهو بهذا يبرهن كما يقول المثل العراقي (ثلثين الولد على الخال ) في السطو وتنسيب ما لغيره له ،أليس معروف عن رابي ياقو الأستيلاء على أفكار وعبارات وأنجازات الأخرين وتنسيبها لنفسه ومنها في هذا اللقاء عندما نسب لنفسه كأنجاز حققه ، وكان قد حققه غبطة البطريرك مار لويس ساكو بجعل يوم ميلاد سيدنا المسيح  عطله رسميه لكل العراقيين ، عدا هذه لم نرَ من السيد الوزير سوى بعض طلاته هنا وهناك ونظراته المتميزه التي تذكرنا بنظرات شاب أخر في زمن أخر لكن أطول من معالي وزيرنا وأهم منه حينها بالسلطه.
تجمع أحزاب الشعب الكلداني السرياني الأشوري ليس هنا مجال لماذا وكيف ظهرت ، هي بأختصار أتفاق بين مجموعات شركات (المجلس الشعبي الخ ) وبين شركة زوعا الكبرى ، لأقتسام (الكُعيكه المنخوره ) لا كما يقول رابي ياقو العمل القومي المشترك هي مباديء وايمان الحركه الديمقراطيه الأشوريه ، ومن هذا المنطلق لم يتقدم التجمع خطوه واحده نحو التحالف الحقيقي ، كأحزاب وتنظيمات سياسيه لشعب واحد ولم يقدم شيء يذكر من أجل قضية شعبنا وبأيديهم الحل والربط ، أما لماذا لم يدخلوا بأنتخابات البرلمانيين (كردستان وبرلمان بغداد )بقائمه واحدة، فهذه محال ،فأحدهم يرنو إلى الأخوه الشيعه كي يصوت في البرلمان والأخر يرنو إلى الأخوه القادمين من كردستان كي يصوت في البرلمان ، فإذا أختلفوا الأخوه (ونفرض نحن  قائمه واحده فإلى جانب من سنصوت ) ،هذه ببساطه سبب عدم دخول زوعا والمجلس الشعبي في قائمه واحده ، لا كما يدعي رابي ياقو بأن الأحزاب قرارها غير مستقل فهو أول الناس قراره غير مستقل، علماً إن رابي ياقو كان يتمنى أن ينقي بيدره (المليء بالحجاره والحصى )إلى حد ما مع الأخوه الكورد أو على الأقل يخلط الأوراق ،ويدخل في قائمه واحده في برلمان كوردستان ولكن (ما كل ما يتمنى المرء يدركه).
أتساءل عندما لا يكون هناك رقيب وحسيب هل من حق الأنسان أن يهذري بحق شعب ويطعن به أمام وسائل الأعلام ، والمؤلم أن ينتمي لهذا الشعب والأكثر أيلام أن يكون رئيس حزب قومي لهذا الشعب وممثله الرسمي في البرلمان ،ومن أجل أستمرار تجارته ، وإلا ما معنى أن يقول رابي ياقو إن نسائنا وبناتنا وأمهاتنا كن يعملن منظفات وعاملات ولعقود من السنين في قصور صدام ، لا أريد أن أتعمق في هذا الموضوع مجدداً، فحقيقةً تقززت من هذا القيء الذي أطلقه رابي ياقو بحق شعبه ، وايضاً أتساءل هل من حق الأنسان كي يصل ويحافظ على مصالحه الشخصيه ومن أجل أنانيته أن يهين شعبه أو عندما يقف عاجز أمام سؤال ماذا قدمتم كزوعا وقائمته الرافدين لشعبكم ولا يجد جواب فيهرف من غير أن يعرف .
على الرغم من أدعاء رابي ياقو قياماً وقعوداً بوحدة شعبنا ولم يطبق شعره واحده من هذا الأدعاء ،وعلى الرغم من قبوله بالتسميه الثلاثيه مجبراً (بعد السقوط طبعاً ) ، الأ أنه في اللقاء يدس بين الحين والأخر ب(أمتنا الأشوريه ) ،وليس كما يقول في مكان أخر،  أمتنا الكلدانيه السريانيه الأشوريه وأنا أعتقد القضيه ليست مبدأ بقدر ما هي أنتهازيه للقناة على أعتبارها أشوريه ولا تقبل بتسميه أخرى كما إنه يتملق جمهور القناة والذي جله من المكون الأشوري من شعبنا .
كل هذه وأخرى من مزيدات وأفتراءات وأكاذيب ، هي نتيجة التخبط والتردي الذي أوصل رابي ياقو زوعا (ونحن نتكلم عن هذه السنوات الأربع) ، حيث كان من أقوى أسباب فشل العمل القومي المشترك في تجمع التنظيمات ، والذي كما ذكرنا سابقاً أستحالت حتى أقامة مناسبه قوميه مشتركه ، ثم الفشل الذريع الذي منيت به الحركه في انتخابات مجالس المحافظات ، ولولا بغداد وما أدراك ما حدث ببغداد أثناء انتخابات كوتا شعبنا في بغداد ، لخرج زوعا صفر اليدين من انتخابات مجالس المحافظات ، أما انتخابات برلمان أقليم كردستان فأغلب أصوات زوعا جاءت من فجاج عميقه لا أثر لشعبنا بها ،والأنشقاق الذي حدث ويفزع رابي ياقو إذا قلنا أنشقاق ، وخروج أو طرد أو تجميد أو ترفيف (من وضع على الرف ) قياديين وكوادر في الحركه لهم تاريخهم وثقلهم ومكانتهم ،إلى توزير أحد أفراد العائله والصدمه الذي شكله هذا القرار لشعبنا ولتنظيمه ، إلى دخوله في معركه شرسه مع أكبر كنائسنا حول رئاسة ديـــوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية  وفرضه رعده (رعد كججي)بدل من رعدها (رعد عمانؤيل )، من أجل حفنة ملايين من الدولارات يدره هذا المنصب والذي يسيل له لعاب السيد النائب،أبعد السيد كنا في مؤتمره الأخير من القياده لا فقط كل من لا يقول نعم للقائد الأوحد بل المكون الكلداني من شعبنا وأقتصر على ما أظن أثنين فقط من مجموع تقريباً عشرين هم أعضاء لجنته المركزيه أما المكون السرياني فأقتصر بين العشرين على واحد فقط وبالأحتياط أنه ببساطه وبوضوح يقول للمكونين أنا أعاقبكم لأنكم خذلتموني في أنتخابات مجالس المحافظات . الحقيقه (انجازات )السيد كنا كثيره وأكثرها أيلاماً ما ستكشفه الأيام من صفقات كبيره لبيع شعبنا ومدننا وأراضينا لنترك هذه من حصة التاريخ .
ماذا لو عمل السيد يونادم بمدئيه بعيداً عن المصالح الشخصيه والحزبيه وكان بأمكانه ، ماذا لو وضع السيد يونادم يده بيد كل الفصائل والتنظيمات القوميه بحسن نيه وثقه بغض النظر عن الصغير أو الحديث وكان بأمكانه ، ماذا لو قدم السيد يونادم انجازات حقيقيه لشعبنا وكان بأمكانه ، ماذا لو جعل السيد يونادم من تنظيمه تنظيم ديمقراطي شعبي يقترب من اليسار وكان بأمكانه ،ماذا لو أقام السيد يونادم علاقه متوازنه مع القوى العراقيه وكان بأمكانه ، ماذا لو كان تحالف السيد يونادم مع اي جهه عراقيه تحالف شريك وبكرامه ومن أجل حقوق شعبنا وكان بأمكانه ، ماذا لو تخلى السيد يونادم عن انانيته وغروره وكان بأمكانه .   
تحليل ورؤيه حول لقاء السيد يونادم كنا مع قناة ANB sat ( الجزء الرابع والأخير)
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,722181.0.html
تحليل ورؤيه حول لقاء السيد يونادم كنا مع قناةANB الجزء( 3)
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,720916.0.html
تحليل ورؤيه حول لقاء السيد يونادم كنا مع قناةANB الجزء (2)
 http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,720051.0.html
تحليل ورؤيه حول لقاء السيد يونادم كنا مع قناةANB الجزء(1)
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=719314.0
لقاء السيد يونادم كنا مع القناة
http://www.ankawa.org/vshare/view/4524/anbkanna
صباح ميخائيل برخو







46
تحليل ورؤيه حول لقاء السيد يونادم كنا مع قناة ANB sat
( الجزء الرابع والأخير)

ملاحظه: ـ 1 ـ روابط الجزء1 ـ 2 ـ 3 ـ ولقاء السيد يونادم كنا مع القناة أسفل المقاله
2 ـ ترددتُ طويلاً ، وقلبتُ الأمر بيني وبيني ، وحرتُ ، هل اناقش قضيه أبناء النهرين التي طُرحت في اللقاء من قِبل القناة مع السيد كنا ، أم اتجاوزها ، أتجاوزها على أساس هي قضية داخليه ، أم أتناولها على أساس هي قضيه قوميه تخصنا جميعاً،ومادمتُ قد تعاملتُ مع لقاء السيد يونادم فهي جزء من اللقاء ، لذا يجب عليَّ ضميرياً وقومياً وموضوعياً أن لا أتجاوزها ، لكني قررتُ أن تكون موضوع منفصل لمقالة في القادم من الأيام إنشاء الله .
لنكمل ما تبقى من الحوار : ـ
كنتُ قد قفزت على فقره في المقاله السابقه ،والأن سأعود اليها وفي النهايه هي أسئله وأجوبه ليس هناك من أهميه في التقديم والتأخير.
سُئل السيد يونادم ـ جنابكم شاركت في مؤتمر مسيحي الشرق في بيروت بماذا خرج المؤتمر ،وبماذا خرج المؤتمر حول أحوال ومصير شعبنا (طبعاً المقصود الكلداني السرياني الأشوري ) في سوريا ،لنرَ الجواب .
قال السيد كنا : ـ قبل يومين عدتُ من المؤتمر، وشاركت في المؤتمر كنائس العراق وكنيسة أقباط مصروبقية الكنائس ، هذا المؤتمر تناول المسيحيه والمسيحيين (ويقصد في الشرق الأوسط) كيف يمكن أن تستمر وتبقى ، مسيحي الشرق هم اشوريين كلدان وأرمن وموارنه يقولون نحن عرب وأقباط مصر ، وحضر في المؤتمر الأول (يقصد المؤتمر السابق في لبنان )رئيس الجمهوريه وبطاركه الكنائس الشرقيه الخ من الكلام الأنشائي .
السؤال الذي وجه إلى السيد كنا ،وربما الأخ المحاور يرى السيد كنا (كقائد قومي )يتخطى حدود شعبنا في العراق ويأخذ طابع قومي اين ما وجد شعبنا ،لذلك سأله عن وضع ومصير شعبنا في سوريا، ولكنه لم يجب (كقائد قومي أفتراضي ) ولا حتى كفرد حضر المؤتمر عن وضع ومستقبل شعبنا في سوريا، وتحاشى الكلام عن سوريا وشعبنا في سوريا وأجاب أجابه عموميه وعبارات لا تتعدى السفسطه اللفظيه ،لماذا؟؟؟ بتقديري لو تناول مسألة شعبنا في سوريا ستجره الى موقف من الوضع في سوريا (ويبدو من يتكلم عن سوريا مُطالب بتحديد موقف ) ،وتحالفات السيد يونادم في الداخل والخارج تتقاطع وتتباين ولا تسمح له أن يتطرق لهذا الموضوع أو أن يصطف مع جهه أو أن يكون له موقف ،وسيحرج نفسه مع حليفه السوري إن وقف مع ، ويعرض نفسه للمسائله مع حليفه العراقي إن وقف ضد ،لذا تنصل وزاغ من الأجابه وهرب الى العموميات .
هناك ملاحظه أخرى في هذه المداخله حيث يقول السيد كنا (القائد القومي )إن الموارنه يقولون نحن عرب ،وأنا أقول : ـ صحيح إن قسم من الموارنه يقولون نحن عرب وقسم يقولون نحن فينقيون لكن الأغلبيه يقولون نحن سريان ، وهذه هي الحقيقه الموارنه سريان ، إذا لماذا (القائد القومي ) والذي كان عليه أن يستقتل من أجل سريانية الموارنه وهم أبناء قوميته كما يجب أن يكون وضمن أيديولوجية السيد كنا (إن كانت له ايديولوجيه)،يذكر فقط القسم (من الموارنه )الذي يقول نحن عرب ويعممها وكأن الجميع يقول نحن عرب ، هل هي عفويه وحسن نيه ، وهل يمكن لرئيس حزب قومي و(منظر ) وممثل شعب قومياً أن ان تكون هذه حسن نيه وزلة لسان  ، إذاً القضيه متعمده وتحليل هذا في علم النفس هو ان السيد كنا يتمنى في قرارة نفسه أن يقول الموارنه نحن عرب ولا يقولون نحن سريان ، السؤال لماذا ،وهو (القائد القومي) أو (على الأقل رئيس تنظيم قومي) ،يتجذر مع الموارنه بالقوميه الواحده ،وكما يدعي ممثل للشعب الكلداني السرياني الأشوري عراقياً، أنا أعتقد إن السيد كنا ترعبه فكرة أكثر من عشرة مليون ماروني في لبنان والعالم يقولون نحن سريان ، وهم مجتمع متطور ومثقف أينما حلوا ،ولهم أمكانيات فكريه وماديه هائله ،وممكن جداً أن يقودوا شعبنا قومياً في العصر الحديث ، حينها أين سيكون هو ، الأفضل عنده أن نبقى أمه صغيره وضعيفه ومضطهده ومشتته وهو يقودها ، من أن نكون أمه كبيره وقويه ومتماسكه ولها مكانه والقياده تنزلق من يديه .
سئل السيد يونادم : ـ قلتم َ سابقاً بأن تجعلوا من الأول من نيسان يوم قومي ، وطالبتم بجعله عطله رسميه في الوطن (العراق) وعن اللغه (السريانيه) هل جُعلت كلغه اصليه في العراق؟؟
فأجاب السيد يونادم : ـ أولاً هناك قانونان في الطريق ، أولاهما عطلة رسميه لعيد الميلاد المجيد ، قبلته الحكومه المركزيه عطله رسميه في العراق ، لأول مره في التاريخ ،على الرغم من 97% هم من الأخوه المسلمين إلا إنها أصبح يوم ميلاد السيد المسيح عطله رسميه ليسمع هؤلاء الذين يقولون ماذا فعلتم وما هي منجزاتكم ( ويقصد زوعا أو يقصد نفسه وكما قلنا هناك حالة حلول ـ والحلول درجه عاليه من التصوف ـ بين يونادم وزوعا) ،وفي أقليم كردستان جعلوا يومين عطله 25 و26 .

من لم يسمع بالمثل العراقي الذي مفاده (الكذب عيني عينك ) ، ما هذا الأفتراء سيد كنا ، أأنت من جعلتَ يوم الميلاد عطله رسميه في العراق ، هل هذا منجزك حقاً كما تقول؟؟، وأقولها مليء فمي على الرغم من العلاقه الجيده بينك وبين غبطة البطريرك مار لويس ساكو الجزيل الأحترام ، تسرق منه هذا الأنجاز الكبير الذي تحقق بفضله ، هذا وعلاقتك معه جيده فكيف إن لم تكن علاقتك جيده ؟؟
((وافق مجلس الوزراء برئاسة دولة رئيس الوزراء الأستاذ نوري المالكي، اليوم 22 كانون الأول 2013، على مقترح كان غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو قد قدمه إلى دولة رئيس الوزراء الأستاذ نوري المالكي بإعلان عيد ميلاد سيدنا يسوع المسيح، 25 كانون الأول، يوم عطلة لكافة العراقيين. ))
طبعاً هو لم يقل اليومين العطله الذي أُقرّ في كردستان من أنجازاتي لكنه يوحي بذلك أيضاً من السياق العام .
وهذه ليست جديده على السيد يونادم ، فأحدى صفات السيد يونادم هي سرقة منجزات الأخرين وتنسيبها لنفسه ، وأحياناً سرقة مشاريع الأخرين (إذا كانت فيها مصلحه شخصيه أو حزبيه ) ثم يدعي بأنه هو من أقترحها وتبناها  ، لا بل حتى السطو على أفكار الأخرين وخاصةً أحزاب شعبنا (الصغيره والمسكينه ) التي لا أعلام لها ولا برلماني ، وإن إدعت يذهب إدعاؤها أدراج الريح ، وليس بمقدورها أن تبرهن إن هذه المشاريع أو الأفكار تعود لها وسرقها السيد كنا بوضع اليد وغالباً ما تقبل بالسكوت على سرقات السيد كنا على مضض لئلا أضافة إلى أنه سرق جهودها يجعل منها مسخره ويقلب القضيه كيديه (يا لهذا الزمن التافه)،وهو يملك أله أعلاميه ضخمه وأبواق ومرتزقة مقالات ، لا بل رصدتُ إن السيد كنا يسطو على عبارات وجمل للأخرين ويسجلها بأسمه كماركة مسجله ،ليس عيباً أن يتأثر المثقف والسياسي ورجل الدين والأديب بالأخرين ويقتبس منهم ويستشهد بأقوالهم وعبارتهم وهذه هي الحياة ،وهذا شكل من الأبداع بكل تنوعه، لكن العيب أن ينسب الأنسان لنفسه أنجازات الأخرين وأفكارهم وأقوالهم ، لندع فضائل السيد كنا فهي كثيره ولنواصل .
يقول السيد يونادم إن الأول من نيسان دخل ضمن المطالبه به كعطله رسميه ، هناك في المطالبه بالعطل ،أحدها مثلاً عقده يتصارع فيها الشيعه والسنه لتكون عطله ألا وهو يوم الغدير أو عيد الغدير ،وهو اليوم (والكلام لا زال للسيد كنا ) الذي أعطى النبي محمد تخويل للإمام علي حيث قال (من كنتُ مولاه فهذاعليٌ مولاه) ، فالسنه لا يقبلون بهذا اليوم كعطله والتي يطالب بها الشيعه ، هذه العقده أربع سنوات نلاحقها دون ان تُحل ، وما أستطعنا أن نحلها (يبدو من سياق الكلام إن السيد كنا هو من يحاول أن يحل هذه العقده ولم يستطع !! يا للهول )
مادمتَ رابي ياقو تكلمت عن يوم الغدير فلنبقَ في هذا الجو ، سيدي النائب : ـ تطرقَ إلى مسامعك وأنت للسنه الحاديه عشر في البرلمان وقبل ذلك ما يشبه البرلمان ، قول رسول الأسلام أو كما يقول أخوتنا المسلمون الحديث النبوي الشريف (من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه) ، ألم يتطرق إلى مسامعك قولٌ للإمام علي (عليه السلام ) (لا تقلْ ما لا تعلمْ وإن قلَ لا تعلم ) ، طيب وانت بهذه الأمكانيات الماديه يا رجل عين أو أستأجر أو أستعير خبير بالمذاهب والفرق بينهما أو أقرأ كتاباً أو كتابين عن هذه المواضيع ، أو على الأقل أسألني ألستُ زميلك في قيادة تنظيمات شعبنا أم إنك لا تعترف بي ، قد يلومني البعض على هذا الكلام ولكني سأوضح : ـ من خلال طرح السيد كنا إنه سمع بيوم الغدير وسمع إن رسول الأسلام قال (من كنت مولاه فهذاعليٌ مولاه ) دون أن يعي واقصد السيد كنا فلسفة يوم الغدير ، وعمقه الفقهي والتاريخي وإلا ما كان قد ذُهل وتعجب كيف إن هذه العقده (كما يسميها )بين الأخوه الشيعه والسنه لم تُحل ،ولم يتوصلوا إلى جعل هذا اليوم عطله ،ولما ساق هذا المثال كخلاف بين الشيعه والسنه ، أنا لا أريد هنا أن أدخل في تفاصيل كيف ينظر كلا الطرفين إلى يوم الغدير ، وممكن ببساطه البحث في الموضوع في الأنترنيت ,لكني أعتقد جازماً إن الأخوه السنه لا يمكن أن يوافقوا على عطلة يوم الغدير بالصيغه التي يريدها الأخوه الشيعه، ولا يمكن للاخوه الشيعه أن أن يقبلوا بيوم الغدير كعطله الأ بالصيغه الفقهيه التي ينظرون هم إلى يوم الغدير ، وإن وافق السنه على طرح الشيعه بخصوص يوم الغدير ، فهم ببساطه قبلوا على الأقل تلميحاً  بعدم أحقية الخلفاء الراشدين الثلاثه الأوائل بالخلافه ،وهذه بالنسبه للأخوه السنه كارثه كبرى ,وانا هنا استعرض مسأله فقهيه خلافيه بحياديه وعلميه . إذاً من هذا نستشف إن السيد كنا يستعرض مسأله خلافيه تتطرق إلى أسماعه ولا يعرف عمقها وأبعادها ، وكان عليه أن لا يأتي بهذا المثال لا لأنه تابو بل لأنه معلوماته عن الموضوع سطحيه وتعتمد على ما يسمع ،والطامه الكبرى يقول نريد (ويوحي إلى نفسه بقوه )أن نحل هذه العقده (السيد كنا يحل عقدة الغدير بين الشيعه والسنه ، اي مصيبة حلت عليكم ابناء بابل وأشور )
يا سيد كنا أكثر من عشر سنوات في البرلمان ومثلها وأكثر في المعارضه ،وأنت محاط بأصحاب العمائم الخضراء والبيضاء وأصحاب الجبب الطويله والقصيره واصحاب الجباه المبقعه والناصعه من كثرة السجود ، والجدل الدائر حولك وأنت لا تعي ولاتعرف موضوعه كيوم الغدير ؟ أعطيك الحق أنت ما يهمك سيدي هوتجديد بطاقة دخولك الى اروقة البرلمان دوره بعد دوره وهذا يحتاج الى جهد فمن أين لك الوقت تصرفها في قضايا لا تدفعك سنتمترات بأتجاه المنطقه الخضراء ، ومع هذا لنفرض ليس مهماً أن تعرف شيء لا يخصك أو ربما تقول لا يخص شعبي إذاً لماذا تذكره وتضع نفسك في خانق ؟؟
سئل السيد يونادم : ـ كم عدد (نفوس ) أبناء شعبنا والقصد (كلدان اشوريين سريان ) في الوطن والقصد (العراق )لنرَ جواب السيد كنا .
قال السيد يونادم هناك تعدادان  ،أحدها يعطيه من يقللون من عدد ابناء شعبنا ، وهؤلاء مجموعتين ، مجموعه ( لا أعرف كيف أترجمها هي نصاً ارواحهم طالعه ) لنقل حانقين ، ومجموعه  أعداء أمتنا ، هؤلاء يقولون شعبنا بين ثلاثمائة الف إلى أربعمائة ألف ، وأنا والكلام للسيد كنا لا أقبل بهذا الكلام (التعداد)، نحن للأن أكثر من ستمائة الف الى ستمائة وخمسين ألف ، من غير خمسين الف بين عمان وبيروت واستنبول وسوريا وقد يعود قسم من هؤلاء .
 أقول : ـ هذه ايضاً ليست جديده على السيد كنا ،ففي أكثر من مناسبه يضخم عدد شعبنا في الوطن (وتصدى له أثر هذه المزايدات أكثرمن جهه ومهتم بهذا الشأن ، وبرهنوا حينها كذبه ـ دون أن أستحضر الأسماء والجهات ـ ) ، والحقيقه لكي أكون منصف الكثير منا أحياناً يعطي أرقام فيها تضخيم لعدد نفوسنا في الوطن ،وليس نحن فحسب بل أكثر العراقيين يبالغ بتعداد قوميته أو دينه أو مذهبه أوحتى عشيرته أو قريته الخ،ولكن الفرق بين البعض ممن يضخم وبين السيد يونادم كبير  ، فالسيد يونادم يحاول أن يضخم لشعوره بالذنب ، نتيجة تمثيله الغير ميمون لشعبنا منذ السقوط للأن ولأنه يقع على عاتقه وعلى عاتق شركته جزء كبير ويتحمل وزراً كبيراً مما آل اليه وضع شعبنا وخاصةً الهجره ،لذلك يضخم تعداد شعبنا ، هذا من ناحيه ومن ناحيه أخرى لكي لا يقال هو مجرد شريك في تمثيل شعب لا يتجاوز الثلاثمائة الف نسمه ، أما ألاخرين وأنا منهم وأعترف ولا أنكرأحيأناً أضخم تعداد شعبنا حسرةً وألماً وأمنيةً أن نكون أكبر من حجمنا .أو لمكانتنا التاريخيه والحضاريه الكبيره الخ .
هناك مسألة أخرى ، لا يقدر كائن من يكون أن يعطي رقم دقيق أو حتى قريب من الدقه ، لمن تبقى من شعبنا في أرض الوطن وهذا ينطبق بشكل أقل على بقية المكونات العراقيه ، وكلها تخمين وتقدير قد يكون مقارب من الواقع أو يبتعد ، أنا أحد المهتمين من زمن بعيد بتعداد شعبنا والشيء بالشيء يذكر كان المرحوم العلامه الأب يوسف حبي من المتبحرين بهذا الجانب فكنتُ واياه نتحاور طويلاً حول تعداد ووجود شعبنا الجغرافي والتاريخي وتنوعه  ، في سفره لي قبل أشهر لبغداد ، والتي كانت تستوعب ما يقارب نصف مسيحي العراق قبل 2003 قمت بمحاولة فريده وبشكل فردي لأقف على الدمار الهائل الذي خلفته الهجره على شعبنا وكم بقي وما نسبة من بقى ،وحرتُ كيف ومن أين أبدأ وأنا لا أملك حتى سياره لتنقلاتي في بغداد المدينه الأكثر أزدحام في العالم ، فوجدت إن أحد أفضل الوسائل وإن لم تكن دقيقه هي عن طريق الكنائس وزيارات هنا وهناك وأستفسارات ممن له نوع من الدرايه ، وبعد التقصي والسؤال بطريقة العينه العشوائيه وصلت إلى نتيجة مفادها : ـ إن بعض الرعيات (أو المناطق ) بقي عشرها أو أقل وصولاً إلى واحد من عشرين وفي أفضل الأحوال وهي نادره بقي خمس الرعيه (أوخمس أبناء شعبنا في شارع محدد )وبين الخمس والعشر وواحد من عشرين ممكن تخميناً على ضوء ذلك أن نقول بقي ثمن أو تسع كمعدل من شعبنا في بغداد ، فلو أفترضنا إن شعبنا كان في بغداد وحدها بين ستمائه الى سبعمائه في نهاية الثمانينات ونصف مليون ابان سقوط السلطه الصداميه سنة 2003 إذاً سيكون تعداد شعبنا في بغداد بين خمسين إلى سبعين الف في أحسن الأحوال ،والتي يركز السيد كنا وجهازه الأنكشاري على تضخيم والمبالغه  في تعداد شعبنا في بغداد تحديداً أكثر من غيرها من مناطق تواجد شعبنا، ليس في اللقاء لكي لا يُقال لي بأنني أتقول عليه لكن في مناسبات أخرى ويوصلون تعداد شعبنا في بغداد الى ربع مليون وأكثر والسبب طبعا لأن بغداد يعتبرها السيد كنا في شكلها المسيحي الباهت جداً في الوقت الحاضر والذي يكاد لا يُرى ضيعه له ، في الوقت الذي تسرب منه سهل نينوى بالكامل وكردستان لم يبق له سوى القليل . هذا حال وجود شعبنا ببغداد أما مناطق أخرى في الوسط والجنوب ومدينة الموصل ،إما أنتهى وجودنا بالكامل (لحد قبل سنه كان قد بقي لنا عائله واحده في مدينة الحبانيه وعائله واحده في السماوة ) وفي أحسن الأحوال بقي لنا في الوسط والجنوب ومدينة الموصل بتقديري واحد الى عشره وأحياناً واحدالى عشرين .هذه هي الحقيقه المره كالعلقم والتي على السيد كنا أن يكون أول المتجرعين لهذه الحقيقه المره والتي كان تحويل العمل القومي الى انتاج تجاري أحد أهم الأسباب هجرة شعبنا.
ماتبقى من اللقاء جعجعه لفظيه ، وكلمات تصلح لزيارات ممله في زمن أكثر مللاً .
الروابط
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,720916.0.html
تحليل ورؤيه حول لقاء السيد يونادم كنا مع قناةANB الجزء( 3)
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,720051.0.html
تحليل ورؤيه حول لقاء السيد يونادم كنا مع قناةANB الجزء (2)

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=719314.0
تحليل ورؤيه حول لقاء السيد يونادم كنا مع قناةANB الجزء(1)
http://www.ankawa.org/vshare/view/4524/anbkanna
لقاء السيد يونادم كنا مع القناة
وللحديث خاتمه
صباح ميخائيل برخو


47
تحليل ورؤيه حول لقاء السيد يونادم كنا مع قناة ANB sat
(( الجزء الثالث ))
ملاحظه :ـ الأجزاء الاول والثاني واللقاء روابطها في نهاية المقاله .
تمهيد : ـ
ناقشتُ والقيت ضوءاً في الجزء الثاني حول موضوعين ،الأول هو أدعاء السيد كنا في لقاءه مع القناة بأن الحركه الديمقراطيه الأشوريه ضمن فكرها أو نظريتها أو سميها ما شئت ضرورة العمل والنضال القومي المشترك مع بقية الأحزاب والفصائل السياسيه لشعبنا الكلداني السرياني الأشوري ، وبرهنتُ بأن الحركه الديمقراطيه الأشوريه في زمن السيد كنا ليس لها أي تاريخ إيجابي في أي عمل قومي مشترك ، لا بل بالعكس كل تاريخها سلبي ، تحقير وتهميش وتخوين كل أحزاب شعبنا ، وأنفراد بالقرار السياسي والمصيري لشعبنا ولمصلحتها ومصلحة صاحبها،ولم تألوا الحركه جهداً في ضرب كل التنظيمات السياسيه لشعبنا ما أستطاعت من ذلك سبيلا ، الى الحد الذي نجد إن أحد ملامح العنصرالزوعاوي في (زمن كنا ) هو الكراهيه المطلقه (قد تصل عند البعض الأستعداد للقتل ) تجاه كل الفصائل القوميه بما فيها الأحزاب الأشوريه (طبعاً العامله في الوطن خوفاً من المزاحمه على ـ الكعكه المنخوره  ) ، والمهم قلتُ هذا موضوع بحاجه لدراسه معمقه وبحث شامل .
والمسأله الأخرى هي موضوع دخول الأنتخابات بقائمه موحده ، ولأهميه الموضوع حالياً اضيف : ـ إن السيد كنا أعترف بأنه هو (بمعنى الحركه لأن السيد كنا هو الحركه والحركه هي السيد كنا وهذا هو التماهي بين الدكتاتور وحزبه) من رفض دخول الأنتخابات بقائمه موحده وهذه هي الحقيقه وهو غير قادر أن يتنصل منها ، وسبب انسحابه من التجمع الأحزاب ، كما قال هو سبب واحد فقط وهو عدم وجود قرار مستقل لدى الأخر أو الأخرين بمعنى هم تابعين وعملاء ويعملون لقوى عراقيه ،ولا يوجد تنظيم واحد ذو قرار مستقل وقالها بصريح العباره ،وإلا كان سيشاركه القائمه أو لنقل سيدخله في قائمته ، هو لم يوضح كم من الأحزاب السبعه ليس لديها قرار مستقل ، لكن الواضح من عدم قبوله دخول الأنتخابات كشراكه جميعها ، لأنه رفض بشكل قطعي أن يشارك أي تنظيم ،على الرغم من أنه على الأٌقل كان هناك تنظيماً واحداً كان يخطط ويعمل بقوه إلى درجة الأسفاف على الشراكه مع كنا او حتى القبول كتابع، ويبدو إن هذا الحزب قدر إن هذه المره سيشاركه السيد كنا ولكن (تقدرون وتضحك الأقدار)، أي أبن أنثى يخمن ما سيفعله السيد كنا وخاصةً مع أحزاب شعبنا ، أفتراء السيد كنا هنا متعدد أولها إتهام جميع الأحزاب (ضمناً) بتبعيتها للأخرين ، طبعاً ايضاً ضمناً إن زوعا قراره مستقل وليس تابع للأخوه الشيعه مثلاًولا يقوم إن قاموا ويقعد إن قعدوا ولا هو مثلاً أحد أنابيب التواصل بين الشيعه والأمريكان ولا وجوده في الحكومه والبرلمان للزينه،إذاً هذا مردود تماماً فأن كان بعض الأخرين تابعين للكورد مثلاً فهو تابع لبعض الشيعه مثلاً ايضاً ولن أطيل .
لنكمل الحوار مع السيد يونادم : ـ هناك الكثير من فقرات اللقاء لا تستحق النقاش لأنها إما ان تكون أنشاء وحشو أو كلام مسرحي (بالمناسبه يمتلك السيد كنا قابليات مسرحيه جيده ),وإما أن تكون شعارات قومجيه زوعاويه يونادميه (نسبه الى السيد يونادم ) سطحيه مكرره أحياناً تصل الى درجة التقزز .
ثم يعود ويخلط الحابل بالنابل ويتكلم عن أن الأخرين يحاولون سرقة والسطوعلى مقاعد شعبنا، يقول السيد يونادم إن الشيوعيين من ضمن من يحاولون سرقه كوتا المسيحيين والتي هو ملك صرف له !! الشيوعيون بتاريخهم النضالي العريق والذي مليون من امثال السيد يونادم لن يطولوا من نضال وعراقة ومبدئية قامة شيوعي واحد، تصوروا : ـ الشيوعيون يسطون على ممتلكات السيد كنا !! مره يصفهم بالسراق ، ومره يقف ضد الحزب الشيوعي عندما أقام تظاهره ناجحه ضد التغيير الديمغرافي في القوش ويستنكف أن يكون تنظيمه ضمن تظاهره هي أصلاً تضامناً مع شعبنا الكلداني السرياني الأشوري (علماً أن التجمع كان قد أتخذ قرار بدعم أيٍّ من يساند شعبنا )، وغير هذا الكثير ليس هنا مجال للتفصيل ، هذا الرجل أضافة لصفاته التي لا تحصى هو جاحد وناكر للجميل ، هل نسي إن أول من أحتضن ودعم زوعا في زمن المؤسسين الحقيقيين لها كان الحزب الشيوعي ، هل نسى أن الحزب الشيوعي هو من قدم الحركه وزكاها للقوى الوطنيه ، وغير هذا وذاك ، صحيح إن أحد الزوعاويين القدامى (الذي تحول الى أنتيكة متحفيه أكثر من ما هو قيادي ) يصف يونادم باليميني وأنا أضيف كنا ذو التطلعات الرأسماليه الحالم بأمبراطوريه رأسماليه على غرار امبراطورية اوناسيس ،ولكن هذا لا يبرر حقد وتحامل السيد كنا على الحزب الشيوعي والفكر اليساري ، (بالمناسبه لا مانع للسيد كنا أن يشتم الحزب الشيوعي من هنا وبعد سويعات يزوره من هناك وفعلها ) ،عموماً سيدي النائب أنا أتمنى من جوارحي أن يمثلنا شيوعي مسيحي في البرلمان عند ذاك سيقارن شعبنا بين ما قدمت أنت خلال  جلوسك في البرلمان على كرسي ضجر منك ، وما سيقدمه أو تقدمه الشيوعي أو الشيوعيه لشعبنا وأنت جل ما يرعبك هو هذا . .
السيد كنا كما يقول المثل الألقوشي ( يسبح على ظهره وعلى بطنه )، طيب سيدي النائب ، تلوم الشيوعيين والكوردوللتمويه الشيعه لأنهم يحاولون السطو على الكوتا ( ولفظها بالعربيه ) لماذا لم تأتلف مع احزاب شعبك القوميه وتتحمل على ممض عدم استقلالية قرارهم 100% وتكون لهم بالمسيره مرشد ومنار وتتحمل قليلاً ألست الأخ الكبير، عندها كان الجميع سيحترم الكوتا شاؤوا أم أبوا ومن لم يحترمها سيخسر أمام وحدة العمل القومي أليس كذلك ابا يوسف؟؟
في فقره يطالب السيد كنا الأسناد والدعم من شعبنا في الخارج ، لأبناء شعبنا في الداخل كي يصمد ويبقى شعبنا في ارض ما بين النهرين (طبعاً الكلام للسيد كنا )، قطعاً هو لا يطالب بدعم عسكري ولا بدعم معنوي ، ولا بدعاء وصلوات أو تقديم نذور للأديره والقديسيين (فالأديره والقديسين الأصليه موجوده في بلاد بيث نهرين)  ، هو بالضبط يُطالب بأموال ، السؤال هو : ـ هل حقاً كنا بحاجة إلى أموال ، هل حقاً شركته التجاريه لا تدر أموال ، قطعاً شركته تعمل تجارياً بشكل جيد وتدر أموال ، وتفرع منها شركات ، وتفرغ لها عناصر مقربه، وبدأ أخطبوط تجارته وشركاته يمتد إلى دول الجوار وإلى الخليج وإلى العالم الجديد (وعين الحسود بها عود )والكل يعرف هذا ، إذاً ما هذا التمويه سيد كنا ، ولو أفترضنا أتته التبرعات من شعبنا في المهجر هل حقاً سيستفيد شعبنا منها ؟؟ طبعاً دائماً هناك من سيأتي ويقسم لك بأن يونادم وشركته يوزعون أموال ، لكن لمن وعلى من وما نسبة ما يمنح مما يأتي ؟؟
رسالة السيد كنا في نهاية المطاف من طلبه الدعم والأسناد واضحه إن الحركه الديمقراطيه الأشوريه تعيش على مساعدات شعبنا ، ناس مناضلين لا يملكون شروى نقير ،وهي حركة قوميه لشعب مضطهد،ولا علاقه لها بالعمل التجاري .
مره أخرى حول انتخابات كردستان قال السيد كنا : ـ أن الجيران ساندوا أمرأة وهي عضو في حزبهم  وصوتت الشرطه والجيش لها ، (الجيران : ـ مصطلح حديث تفتقت عبقرية السيد كنا بتسمية الكورد بالجيران ) وهذا تجهيل بقصد الإيضاح لا بل الكثير من كلام السيد كنا يدخل ضمن الفن البلاغي وهو التجهيل بقصد الإيضاح ـ اين تعلمتَ البلاغه (الفهلوه) سيدي النائب ـ لا علينا بفهلوة السيد كنا ، بعد ان نرفع التجهيل بقصد الإيضاح من بلاغة السيد كنا ونحل ايحاؤه السطحي ، ونرفع الغطاء الشفاف من عبارته تكون النتيجه : ـ إن الشرطه والعسكر (البيشمركه الكورد ) للحزب الديمقراطي الكردستاني،صوتوا للمرشحه السيده وحيده كوريال ياقو (والتي هي ضمن قائمة المجلس الشعبي )لكونها عضوه في الحزب الديمقراطي الكردستاني ، بالضبط هذا ما قاله ولكنه لم يقل كم صوت أكثر مما صوتوا للسيده وحيده وزميلها جاء لقائمة الرافدين من الطرف الكوردي الأخر ، ولم يقل بالفضيحه إن هذه الأصوات جاءت من مناطق لا فقط لا يوجد بها أبناء شعبنا بل لم يمر بها مسيحي من سنين ، ثم كيف جاءت في الهزيع الأخير من الأنتخابات بأحياء اتفاق قديم مع حزب السيد الرئيس ،يا رجل حولتم كوتا شعبنا الى مهزله وجعلتم منا أضحوكه أمام الشعب العراقي ، كلاكما شركتك ومجموعة شركات (المجلس الشعبي الخ) أتفقتم بكم ألف صوت بيع وشراء مقعد برلماني ويا بلاش ، ثم بدأ الرمي الخفيف بينكم لينتهي بالمدفعيه الثقيله من خلال البيانات المضادة ، اتهام واتهام مضاد ، تخوين وتخوين مضاد ،ثم تنزل المسجلات والتخوين والأتهام الخ ، على مستوى المقالات والكتابات ولكلِ منكم ابواقه ومرتزقته القلميه على أتم الأستعداد وبأنتظار الأشاره وهذه مهنتهم والدنيا أرزاق ، ثم بعد ذلك تبدأ فترة هدوء ، ثم زياره متبادله على مستوى محلية سرسنك مثلاً أو اي محليه لا لجس نبض احدكما الأخر بل للتكملة فصول المسرحيه المتفق عليها بينكما ولتبدو الأمور ( حبه حبه يا علام ) كما يرد في أحدى المسرحيات المصريه ، ثم يتطوع طرف ثالث متملق ويجب أن يكتمل النصاب بوجود ذويل (وما أكثرهم )لمحاولات الصلح وتقريب وجهات النظر (وطبعاً كل هذا لمصلحة شعبنا نعم لمصلحة شعبنا ثم نعم لمصلحة شعبنا ووحدته الخ ومن يقل غير هذا خائن وعميل) ، وتنتهي المسرحيه بنهايه سعيده وهي تصالح شركات العمل القومي للشعب الكلداني السرياني الأشوري ونثر الدراهم فوق رؤوس العرابين ، ولك وزير في حكومة المركز ولا تقترب من الوزاره المحجوزه لي في حكومة الأقليم ، لك مديرالمديريه الفلانه وأياك أن تفكر بذاك الكرسي  والتقسيم مستمر طبعاً مع أخذ بنظر الأعتبار مصلحة الأسياد أو على الأقل دون المساس بمصالحهم (وكفى اللّه المؤمنين القتال) ، ويستمر مسلسل الضحك الفج القبيح على الشعب ، وتستمر هذه المأساة المتكرره المقززه وشعبنا يتلاشى من أرض الوطن ،شعبنا في وادي  وهم في وادي أخر ) ، سوء الخدمات في بلدتنا والبطاله تضرب أطنابها والمستقبل المجهول ، هذا ليس مهم المهم الوزاره تذهب لمن وكم تدر الخ ،وهذا ما سنراه في القادم من الأيام  في برلمان كردستان وبرلمان العراق ألا إذا حدث ما يكن بالحسبان ،فترقبوا.
سئل السيد يونادم سؤالاً مهماً : ـ انتم كزوعا ماذا فعلتم للأن ،( لنرَ القنبله التي فجرها السيد كنا) ، يقول السيد كنا ما معناه : ـ(( ليعودوا الى الوراء وينظروا لأمتنا قبل ثلاثين أوعشرين وخمس عشرة سنه ،كانت بناتنا ونسائنا وامهاتنا خادمات ومنظفات في قصور صدام فقط هذاما كان لهذه الأمه ولم يكن لهذه الأمه اي أحترام ،)) أقول: ـ  مادام السيد كنا ذكر صدام فقد ذكَّرنا بقول لصدام وهو يعدد منجزاته ، عندما قال إن العراقيين قبل مجيئي للسلطه كانوا حفاة ، ولكن الحق إن قول السيد كنا وهو يعدد منجزاته بأن نسائنا وبناتنا وأمهاتنا كن خدم ومنظفات في قصور صدام أكثر بذاءه وأعمق مرارة وأشد إيلام من قول صدام ،يا سيدي النائب لقد جعلت من نسائنا وبناتنا وأمهاتنا خدم ومنظفات بقصور صدام ( طبعاً بالأضافه الى التلميح السخيف للعباره )كل هذا من أجل أن تُسمِر نفسك على الكرسي اللعين وتُجلِس الشاب الوسيم على كرسي الوزاره ، أي لعنةِ نزلت على هذا الشعب إذا كان هؤلاء ممثليه .
ومع هذا سأناقش عبارة كنا بحياديه مطلقه أولاً أقول إن العمل سواء كان تنظيف أو خدمه هو شرف ، ثانياً كم هن عدد من كن يعملن في قصور صدام من شعبنا ؟هل يصل الرقم الى مئه ولو بالغنا لم يصل الى مئتين ، مع احترامي لهؤلاء العاملات ماذا يشكلن ازاء شعب يتجاوز المليون والنصف ونساءه ثلاثة ارباع المليون وأكثر، واحد من عشره الف .
أقول ايضاً : ـ   نحن هاجرنا من قرانا نتيجة أضطهاد ديني أو قومي أو طبقي ،بفقرنا الى المدن الكبرى ، ومما زاد الطين بله في سبعينات وثمانينات القرن المنصرم ، نتيجة اخلاء الشريط الحدودي القسري ثم الأنفال السيئة الصيت ، الذي نفذه الطاغيه بحق الشعب الكوردي ووقع علينا جزء من هذا القرار المجحف حيث كانت لنا قرى في الشريط الحدودي وكذلك تدعيات الثوره الكرديه حيث كانت أوامر صدام بالقتل والحرق ، نزح الألاف من ابناء شعبنا الى المدن الكبرى وخاصةً بغداد ، وهم فلاحين أصلاً ،لا مهن ولا شهادات ولا أموال لهم ، فأضطر هؤلاء المساكين لأعالة وأطعام أطفالهم أن يعملوا بشرف بمهن قد تبدو في نظر البعض وضيعه.ثم يا سيدي وممثل شعبي هل عندما جئت أنت بالمقطوره الأخيره من القطار الأمريكي أنقذت هؤلاء وخصصت لهم رواتب ومنحتهم دور سكنيه ، سيدي النائب هل ستبقى هكذا الى نهاية الدرب ؟؟
ثم عاد ليكرر إن وجوده في البرلمان والوزير الشاب الوسيم المليء كفاءه الى حد الطفح ،وبقية نوابه وشلته ،هي بحد ذاتها إنجاز قومي لشعبنا الخ من هذا الكلام الهابط الذي ناقشته في الجزء الأول من هذه السلسله ،وعدنا إلى الأسطوانه اياها وأعني بها التعليم السرياني ، التعليم السرياني واللغه السريانيه واللغه التركمانيه والتعليم الأيزيدي هذه كلها موجوده في الدستور ، وبالضبط هذه هي المنظومه الكامله التي اقترحتها امريكا على المعارضه العراقيه قبل سقوط النظام على اساس الديمقراطيه واحترام حقوق الأقليات ، ثم دونت بالدستور، وكانت ستطبق حتى لو لم يوجدممثل واحد من شعبنا ، كانوا سيدعون بتشكيل هيئه ما من الكنائس او من العلمانيين الخ ،
  هذا كل ما في الأمر مقابل الدمار الذي حل بالمكونات الصغيره، هل تعتقد يا سيد كنا ستبقى تخدع شعبنا بأن هذه انجازاتك  ،أنت دمرتَ التعليم السرياني ووظفته لمصلحتك ومصلحة حزبك ، لا أريد أن اطنب في هذا الموضوع قيل وسيقال ، كُتب وسيكتب عنه ولا فضل لك به أطلاقاً بل دمرته وصيرته خلايا زوعاويه ضمن منظومتك الأنكشاريه .
(هناك مقوله سيدي النائب مفادها (قد تستطيع ان تخدع بعض الناس بعض الوقت لكنك لن تستطيع ان تخدع كل الناس كل الوقت ) بأفعالكِ ثم بأقولكِ هذه هل تعتقد أنك دخلت السياسة في هذا الزمن الأرعن ، ستتحايل وتدخل التاريخ ، إذاً سيدي أقرأ قليلاً فلسفة التاريخ لتعلم من اي بوابة ستدخله.
بما تفتخر ابا يوسف :: ـ بغداد الأن التي لا يتجاوز عدد الأطباء المسيحيين أصابع اليد كان فيها عدة الاف من الأطباء ، بما تفتخر ، بغداد التي كان يتجاوز تجارها المسيحيين عدة الاف ليس فيها الأن تاجر مسيحي واحد كبير وأكبر تاجر فيها يملك أسواق ومهدد ،بغداد التي كانت أحدى سمتها أضافه لأسلاميتها مدينه مسيحيه ، بغداد التي كانت بها عشرات الأحياء يفوق عدد المسيحيين النصف ألان لا يوجد بها حي واحد تبلغ نسبة المسيحيين خمسة بالمئه ، بغداد التي كانت كنائسها تمتليء وفي الأعياد باحتها ايضاً الأن نصف كنائسها شبه مغلقه وروادها في أحسن الاحوال لا يتجاوز الربع ، بماذا تفتخر سيدي النائب بغداد التي كانت السريانيه المحكيه اللغه الثانيه الى درجه أن المئات من أخوتنا المسلمين في الدوره وبغداد الجديده والكراده والصناعه كانوا يجيدونها بطلاقه ، الأن ما تبقى من خيط رفيع من شعبنا بدأ الجيل الجديد لا يجيدها بما تفتخر سيدي النائب ،وطبعاَ أنا لا اقصد زمن معين لكي لا يصطاد أحد رعاعك ويتهمني بالبعثيه وانا المضطهد لعقود في زمن صدام ولا فخر ،بل أقصد من بروز الدوله العراقيه الحديثه كان لشعبنا وجود وحيويه ليس في بغداد فقط بل في كل العراق ، الحديث طويل والجرح عميق وشعبنا الى افول من وطنه وتدعي أن نسائنا وامهاتنا كن خادمات ومنظفات في قصور صدام ، اضافه الى افترائك كلامك ممل ومقرف .
للحديث بقيه
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,720051.0.html
تحليل ورؤيه حول لقاء السيد يونادم كنا مع قناة ANB sat ((الجزء الثاني))

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=719314.0
رابط تحليل ورؤيه حول لقاء السيد يونادم كنا مع قناة ANB sat
(الجزء الأول)

http://www.ankawa.org/vshare/view/4524/anbkanna
لقاء السيد يونادم كنا مع قناة
 ANB sat

صباح ميخائيل برخو




48
تحليل ورؤيه حول لقاء السيد يونادم كنا مع قناة ANB sat ((الجزء الثاني))

ملاحظه : ـ لم أرقم مقالتي (تحليل ورؤيه حول لقاء السيد يونادم كنا مع قناة ANB sat ) ولم أرقمها سهواً لذا تُعتبر تلك الجزء الأول .
في الفقره الأخيره وقع سهواً أخر حيث قلت (ثم يقول السيد كنا بأن أحزاب شاركت في المؤتمر ويقصد المؤتمر العام كانت قد اتفقت على التسميه الثلاثيه  ) والصح (ثم يقول السيد كنا بأن أحزاب شاركت في المؤتمر ويقصد المؤتمر العام كانت قد اتفقت على التسميه المركبه ـ الكلدوأشوريه ـ ) وجلّ من لا يسهو .
وملخص ما قلته في المقاله الأولى ، أن لقاء السيد كنا مع القناة كان بالسريانيه ألمحكيه (السورث )ولا لوم للسيد كنا أو لغيره أذا أستعان بالعربيه كمصطلحات أو تعابير لتقريب الفهم وهذا مقبول، لكن السيد كنا طعم لقائه أضافه للعربيه طبعاً لغه ثالثه وهي الأنكليزيه وبهذا يفتح الباب للأخرين المقيمين في فرنسا أن يطعموا بالفرنسيه أو أخرين بالسواحليه مثلا وغيرها وتضيع لغتنا تماماً وهذا مضاف لما ذكرته في تلك المقاله.
الشيء الأخر يعتبر السيد كنا وجود أشخاص من شعبنا ( ويقصد نفسه والوزير الشاب الهمام الخ ) شكل من أشكال نيل حقوقنا إي غايه ، وقلتُ أنا وجودنا في الحكومه وسيله لغايه هي الدفاع عن حقوق ووجود ومستقبل شعبنا ،وإذا لم يكن بمقدورنا أن نوصل صوتنا أو لا يُسمع صوتنا ،أو لم تُنفذ مطاليب شعبنا العادله،  أنتف وجود ممثلينا في الحكومه والبرلمان وكممثلين عليهم أن ينسحبوا لو كانت لهم قيم ومباديء ويفوا ما وعدوا به الشعب ، وإن بقوا واستمروا كما حدث لزوعا في عقدٍ مر ، أصبح هذا البقاء تجاره وأموال وأبهه وبأسم شعبنا زوراً وبهتانا.
تنصل السيد كنا عن الأسباب التي جعلت اسم الكوتا (كوتا المسيحيين ) ، وألقى اللوم كعادته على الأخرين ،وقلت إن السيد كنا لا يهمه تحت أي أسم كانت الكوتا عسى أن تكون تحت أسم الجن الأزرق ، المهم أن يحجز هو مقعد في البرلمان وأحد أقاربه في الوزاره على أن لا يتجاوز هذا القريب قرابته الدرجه الثالثه وهذا بعد الكابينه الوزاريه الرابعه ،وبعد أن لدغ المؤمن كنا مرتين ونصف.
وملاحظه أخيره أَلتمِس بعض القراء وخاصة مريدي الطريقه الزوعاويه ، أن يقراؤوا بأمعان وتجرد ، ولا يبتعدوا عن الموضوع ، إذا ارادوا التعقيب والتعليق فأهلاً بالجميع .
لنكمل مع السيد النائب الحوار : ـ
سُئل السيد كنا بعد أحداث كنيسة سيدة النجاة ، حدث أن قامت وحدة بين تنظيمات وأحزاب شعبنا في الوطن ، ألأن ومره أخرى نرى انقسام وتشرذم بين تنظيماتنا وأحزابنا قبل الأنتخابات بأيام أو بأشهر ، لماذا هذا الأنقسام ؟ هل لكي يرينا كل حزب على الأرض قوته وأمكاناته دون الأخذ بعين الأعتبار مصلحة شعبنا؟؟
فكان جواب السيد كنا نحن لم نتوحد ، ما قمنا به هو تقريبنا لمواقف الأحزاب كي يكون لنا موقف موحد في مطاليب شعبنا ، للأن لم يقف أي حزب بالضد من مطاليب شعبنا ، لنا خطاب واحد ورساله واحده ، هذا اولاً وثانياً متطلبات العمل القومي اليومي نعمل سويةً ،لسنا ضد بعضنا البعض ولا أحد سحب نفسه ليعمل وحده ،وثالثاً ممكن في الأنتخابات لم نكن سوية وفي قائمه واحده، ثم سُئل السيد كنا ما السبب لعدم عملكم سويه ( يقصد الأنتخابات)؟؟فكان جواب السيد كان عندما يكون موقف البعض غير حر100% وهذا ما رأيناه في البرلمان أو مجالس المحافظات ،بأختصار يقول السيد كنا إن بعض الأطراف ليس لها موقف قومي نقي ، بل موقفها نابع من مواقف الأخرين وتابعه لهم وتعمل لمصلحة هؤلاء سواءاَ كانوا عرب شيعه أو سنه أو كورد ، ثم عاد ليقول نحن لسنا كزوعا ننظر الى وحدة العمل القومي بعد مجزرة كنيسة سيدة النجاة فحسب ، نحن في زوعا من يومها كان لنا توجه نحو العمل القومي المشترك كما هناك لبعض الأخرين نفس التوجه ،الخ من الكلام الأنشائي .

أقول : ـ صحيح ما قاله السيد كنانحن لم نتوحد ، وسوف لن نتوحد أطلاقاً ، وبهذه الأحزاب التي تحولت إلى مشاريع وشركات تجاريه ، ولا يمكن لتجار يتاجرون بنفس البضاعه أن يتوحدوا ويتصافوا ويتعاملوا بحسن نيه ، وأحزابنا وخاصةً (الضخمه الفخمه ) تجارتها الشعب (الكلداني السرياني الأشوري ) ووجوده وارضه ومستقبله، وهم كتجار البضاعه الواحده لا أحد يعلم أو يتوقع متى وأين ومع من احدهم يتحالف أو يتخاصم ، يتصالح أو يتقاتل ، العجيب لا تعرف وجوههم من قفاهم ، ولا رفضهم من موافقتهم ، ولا غضبهم من رضاهم، البعض منهم يقول كلمة لشخص هنا ليقول نقيضها مباشرة لشخص أخر وشوشةً هناك،لا أحد يعرف من مع من ومن ضد من ،من أتفق مع من ليتفق مع ثالث ويعده ما وعد الثاني ثم يضرب كليهما (بوري ) ليمنحه لرابع  أتفق معه في اللحظه الأخيره ،ما هذه المسخره ؟؟ما هذا المضحك المبكي الذي نحن به ويسمونه( تجمع أحزاب ) ، لا بل يسمى عمل قومي لشعب مضطهد (حقيقةً هذا الشعب مضطهد مرتين من الأخرين ومن بعض أحزابه ) ، لذا نرى أحياناً هذه الأحزاب (المشاريع التجاريه ) في حرب ضروس أشد من حرب البسوس أحدها مع الأخر، ثم فجأة وبدون سابق انذار وبدون أن تتغير المواقف أو حتى تصالح تدريجي تنقلب الأمور ،وكأن شيء لم يكن ويصبح أحدهم مع الأخر أكثر هياماً من قيس بن الملوح وليلى العامريه وأحلى من سمن على عسل ،ونفتح صفحه بيضاء بعد قتال أعلامي أنترنيتي لعقود علماً إن موقف أحد الأطرف لم يتزعزع قيد أنمله ، وإذا سُئلوا كيف ولماذا حاربتم ثم تحالفتم، تراهم يلقون المِنه على شعبنا المسكين ويقولون وحدنا الكلمه من أجل المصلحه القوميه لشعبنا، ومره أخرى وبدون سابق أنذار وبدون تصعيد وفجأةً تعود الحروب الطاحنه والتخوين وإتهام بعضهم البعض تاره بالتعريب وتاره بالتكريد وتاره بالتحبيش (نسبه الى الأحباش ) وعندما تسألهم ماذا حدث هذه المره ، فيستخدمون شعبنا مرةً أخرى ،وكل منهما أو منهم يقول على الطرف الأخر أو الأطراف الأخرى بأنها أرتكبت الخيانه العظمى بحق شعبنا ،وأصبحت مطيه للأخرين ، أما أنا اقول الحروب المستعره ويليها زواج غالباً ما يكون زواج متعه ثم طلاق مع خلاف ، كلها مبنيه على تقاطع أو إلتقاء المصالح الحزبيه وأحياناً الشخصيه (كأن رئيس أو سكرتير حزب معين يستنجد حتى بشيطان عبقر أو عفريت علاء الدين كي يصل لكرسي الوزاره أو البرلمان) ، وطبعاً هناك من الصغار ذيول للكبار لا بل حتى ذويل يعمل بالقطعه موجود ،ومعظمهم وخاصةً الكبار ذيول للأخرين من خارج شعبنا ،ولله في خلقه شؤون أمتد بنا الزمن لنرى كيان ذيل لكيان ، ثم هو وذيله ذيل لأخر ،وفي الأخير هذه التركيبه من الفنطازيا هي ذيل لقوى خارج شعبنا ، لو عاش سلفادور دالي وضعنا الحالي لأنتج أعمال عظيمه من السرياليه المؤلمه المريره  ، هذا عملنا ((القومي )) ، وسنرى إن الأستاذ النائب في هذا اللقاء كيف يتهم الأخرين بالذيول .
 وما التجمع الهش ، والمبني على المصالح الحزبيه ،(ولا أنكر نحن طرف فيه ، ووجودنا لأسباب وحدها تحتاج لمقالات أهمها والكل يعلم وأتحدى من يقول لا ، نحن موجودون في التجمع كمعارضه فقط ولا علاقه لنا ب(الكُعَيكه المنخوره )وبرهنا على ذلك بأمكاناتنا البسيطه أزاء الحيتان المتاجره بمصير ومستقبل شعبنا ).
 يقول السيد كنا (تجمع الأحزاب الشعب الكلداني السرياني الأشوري )عباره عن محاوله لتوحيد الموقف ، اية مواقف وحِدَت سيد كنا واي رسائل مشتركه أصدرها التجمع لصالح شعبنا ، سيد كنا ألا تشفق مره واحده على هذا الشعب المسكين وستبقى تمارس الدجل السياسي والمراوغه وأنت في مطاوي العقد السابع من عمرك الميمون ، لم يقدم تجمع الأحزاب شيء لشعبنا عدا بعض البيانات المشتركه السطحيه والتي لاتسمن ولا تضعف ومعظمها للمناسبات أو استنكارألخ ،لا تقدم ولا تؤخر شيء لشعبنا ،والأهم لا تمس مصالحك ومصالح مجموعة شركات (المجلس الشعبي ألخ ) ، وفوق الأهم أن لا تمس الأسياد.
 وغير هذا محصلة التجمع ،ضحك على الذقون ومسح اللحى وتشكيل لجان فاشله والركض سريعاً لصدر طاولة الأجتماعات لحجز مقعد في الصداره وأظهار الأبهه والسيارات الفارهه ، وحرس بعض رؤساء الأحزاب كسيادتكم أستاذ يونادم يوسف كنا يتراكضون وقعقعة سلاحهم يُسمع  وصبيه وصبايا في الأزقه سواءاً في بغديدا أو عينكاوا يراقبون هذا المشهد الدراماتيكي لشعب يحتضر ، وعندما يلوح كرسي أو منصب في الأفق تبدأمعارك كلاميه وتهديد بأنسحابات بعض والتملق أحدهم للأخر كي يسانده ،و القبول على مضض من قبل البعض للحفاظ على ماء الوجه، يقابله فرض من الطرف الأخر لتقسيم (الكُعَيكه المنخوره ) ، فلا موقف مشترك ولا رساله مشتركه ولا هم يحزنون ،وما يُقرر في الأجتماعات لا يعبر حتى الباب وكلام النهار يمحوه النهار قبل أن يصل الليل ، وعندما نعاتب أو نحاسب المقصر أو ما اتفق عليه ولم يُنفذ الأتفاق ،فالجواب جاهز : ـ  لي جماهير والجمهور (عاوز كدا ) على حد تعبير المثل المصري ، أو في الكثير  يكون الرد نعتذر أخطأنا ، وتتكرر الأخطاء وتتكرر الأعتذارات ثم أخيراً لا قيمه للمحاسبه ولا للأعتذار ولا للقرار.ووصل بنا الأمر حتى فعاليه مشتركه ولو لمره و لمناسبه ما  بحسن نيه أوبسوئها (كعيد اكيتو )أن نقيمها بشكل مشترك لم نستطع (وخيا زوعا كبارا ) ، حتى هذه نزلت للتجاره .
نعود لكلام السيد كنا عندما تنصل من عدم الأشتراك بالأنتخابات بقائمه واحده ، وألقى اللوم على الأخرين وما معناه نحن (والكلام للسيد كنا لا نستطيع ان نشترك بقائمه مع أحزاب ليس لها قرار مستقل ، وقرارها لصالح الأخرين ـ وللتمويه يقول إما للعرب الشيعه أو العرب السنه أو الكرد ) ، سيدي النائب ألم تعلمك السياسه الشجاعه ؟ وانت تدعي في هذا اللقاء أنك مستعد للموت من أجل شعبك ، كن شجاعاً سيدي وقل إن المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري تابع للأخوه الكورد وليس له قرار مستقل ،كما يردد مريديك وحتى انت قلتها مراراً واعلامك كانت له ماده دسمه وفي أنتخابات سابقه كانت وظفتها توظيف أمثل لخلق عدو قومي وهمي لكسب مزيد من اصوات المهجر، لماذا هنا تلف وتدور وتُضبب وتُدكن وتوحي وتؤشر بلا اصبع وتحدق بلا عين ، في أضعف الأيمان وانت ممثلنا( الدائم ) في البرلمان ، تعلمنا منك بعض البهلوانيات والألاعيب ، وإذا لم تكن تقصد المجلس الشعبي فمن تقصد إذاً هل تقصد الحركه الشعبيه لتحرير دارفور مثلاَ،لا تدعني آتي لك بالأسماء كي لا تفطس من الضحك.
وإذا كان قرار الأخرين غير مستقل وهم تابعون ، هل قرارك مستقل وجنابكم لست تابع ولم ينتقل ولاؤوك وتبعيتك من الكورد الى العرب الشيعه ثم الى العرب السنه ليستقر بك المقام عند العرب الشيعه ، وفي كل هذه المحطات أرضيت الجميع او لنقل لم تزعل أحد منك ، إلا شعبك فهو الوحيد الذي لا يهمك أن ترضيه .
يقول السيد كنا ما معناه نحن من البدايه كان لنا توجه نحو العمل القومي المشترك ، هنا الكارثه ، وهذه في الواقع تحتاج لدراسه وانا أدعو الأكاديميين المهتمين بالتاريخ المعاصرللعمل القومي لشعبنا أن يأخذوا الحركه الديمقراطيه الأشوريه في زمن السيد كنا كنموذج لحزب قومي ، متعصب حين ومتاجر حين أخر وفي كل الأحايين لا يطيق اي عمل أو ممارسه قوميه خارج حركته وخارج قيادته ،يحرث الارض ويبذر بذور الكراهيه ويعتني بها لتنضج ويطعمها لمنتسبيه في كل وجبه ، طبعاً لكي لا يُقال لي بالغت ولكي لا اتجنى على السيد كنا أنا قلت في داخل شعبنا ، طبعاً اكيد هناك أحزاب قوميه فاقت كنا أضعاف في زراعة الكراهيه لكن هذه خارج شعبنا ،أن يقول السيد كنا لنا توجه للعمل القومي المشترك ليس تجني على العمل القومي لشعبنا فحسب بل هو تجني على شعبنا وعلى الحقيقه والتاريخ بشكل صارخ ، يا سيد كنا الجميع يعلم إنك حولت زوعا بأحد اشكالها لمدرسه للكراهيه وزراعة الحقد تجاه أي عمل قومي لشعبنا خارج زوعا ،فعن اي عمل قومي تتحدث وكان لكم هدف لأقامته ، انتم منذ البدايه اطلقتم مصطلح الأحزاب الكارتونيه الصغيره ،وهل حزبك عرمرم مثلاً نحن كلنا أحزاب لشعب صغير مضطهد ومشتت في أصقاع الدنيا وأصلاً عملنا القومي حديث حتى بالقياس للشعوب المحيطه بنا ، ثم الكبير يا سيد كنا يأخذ بيد الصغار من ابناء جلدته ويرعاهم لا يعيرهم بكونهم أحزاب صغيره، ومنذالبدايه قلتم أحزاب حديثه ظهرت على الساحه ، وهل حزبك مضى عليه قرون مثلاً ثم الحزب الأصيل ذوتراث نضالي وتجارب يحتضن الأحزاب الحديثه ويغذيها من تجاربه لا يحاربها ، منذ البدايه خونتم جميع  أحزاب الشعب الكلداني السرياني الأشوري ، فهذا بعثي وهذا كوردي وهذا كلداني حاقد وهذا تابع لقبائل الدنكا الخ ، عن أي عمل قومي مشترك تتحدث ، ليس لكم أي ماضي إيجابي بالعمل القومي المشترك سيد كنا ، مؤتمر لندن أتفقت مع الأحزاب الأشوريه بدفع من أحزاب الخارج لوجود (كرسي شاغر ينتظر ) ثم ما أن جلست عليه، حتى ضربت الأتفاق عرض الحائط وخنث بوعدك ( طول عمرك مع شعبك واحزابه تخنث بوعدك ) ،ثم الأن هذا الأتفاق الهزيل تجمع الأحزاب والذي تستخدمه ولا أنكر تستخدمه ايضاً مجموعة شركات المجلس الشعبي ألخ ,ما عدا ما بدا ،أنت في حرب شعواء مع كل اشكال العمل القومي ولا أطيل لأنني كما قلت تحتاج هذه الموضوعه لبحث أكاديمي.
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=719314.0
رابط تحليل ورؤيه حول لقاء السيد يونادم كنا مع قناة ANB sat
(الجزء الأول) وللحديث بقيه
صباح ميخائيل برخو



49
تحليل ورؤيه حول لقاء السيد يونادم كنا مع قناة ANB sat

في لقاء للسيد يونادم كنا سكرتير عام الحركه الديمقراطيه الأشوريه وممثل الحركه في البرلمان العراقي مع قناة ANBsat  ، صوره حقيقيه للأسفاف والرثاثه التي وصل اليه العمل القومي للذين يدعون تمثيل شعبنا (الكلداني سرياني أشوري ) من جهه ومن جهه أخرى برهن السيد كنا في هذا اللقاء سطحيته وضحالة ثقافته والخواء الفكري لطرحه وتماهيه في اطلاق الكلام على عواهنه دون أن يدرك عمق ومحتوى ومعنى ما يقول أو أنه يسخر ويستخف بشعبنا أوكليهما ، أضافه إلى ما في اللقاء من كيل تهم وأفتراءات وأكاذيب وغموض ، ولكي لا يقال لي أنا ايضاً بأنني أطلق الكلام على عواهنه لنرَ : ـ
قبل أن ابدأ بالتحليل والتعقيب على لقاء السيد يونادم ، أتسأءل لماذا أستعمل السيد يونادم في حواره أحياناً كلمات ومصطلحات وتعابير باللغه الأنكليزيه (مع أحترامي للأنكليزيه ولمتكلميها)،طبعاً حوار السيد كنا كان أصلاً باللغه السريانيه وبلهجتها الشرقيه (السورث )إن صح التعبير ، أضافه طبعاً لبعض الكلمات والمصطلحات باللغه العربيه (وهذا لا غبار عليه ) ، وكما قلت أضاف السيد كنا لغه ثالثه ،فأصبح لقاؤه ركيكاً وغثاً وخلطه عجيبه ومقرفه من الناحيه اللغويه، ولكي أكون واضح لهجتنا (السورث )المحكيه مطعمه باللغه العربيه وخاصةً في سهل نينوى ومن المحال أن نتكلم السريانيه النقيه في الوقت الحاضر دون الأستعانه بمفردات ومصطلحات بالعربيه ،ولا أذهب بعيداً في هذا الموضوع ، بأختصار كان على السيد كنا أن يستعين بالعربيه أذا أراد ايصال معلومه ومصطلح عجز عن التعبير عنه بالسريانيه  ، لا أن يأتي بلغه ثالثه ، أجزم بأن قلائل جداً من أبناء شعبنا في العراق لو أستمعوا للقاء السيد كنا سيفهمونه (خاصةً إن لهجة السيد كنا التي تحدث بها فيها شيئ من الصعوبه لأبناء شعبنا في بيث نهرين العراق)، والغالبيه المطلقه لن يفهموه أو يفهموا القليل منه ، السؤال المهم هنا هو : ـ هل يونادم كنا لا يعي حقيقة أن خلط الأنكليزيه بحديثه سيؤدي إلى عدم أو صعوبة فهمه لأبناء شعبنا في العراق ، فأن كان لا يعي ، فتلك مصيبه من شخص دمر مسامعنا بأنه ممثل شعب ويتكلم بطريقه غير مفهومه لهذا الشعب ، وإذا كان السيد كنا يعي بأن شعبنا لا يفهم طرحه بهذا المزيج من اللغات  ،يستنج من هذا إن السيد كنا لا يهمه إن فهم شعبنا طرحه أو لا يفهم ، فتلك كارثه ، السؤال الخطر الأخر : ـ إذا كان خطاب السيد كنا غير موجهه لشعبنا في العراق أذاً لمن هو موجهه ولأيِّ أغراض ونوايا!! وبالأخص في اللقاء يشيد بشعبنا الصامد في ارض الأجداد ، هل جُبلنا على التناقضات والأكاذيب أم هي ظاهره حديثه فينا بعد ظهور أحزابنا (القوميه) وتحولها إلى مشاريع تجاريه.
الملاحظات حول اللقاء : ـ
بدءاً سُئل السيد يوناذم : ـ (تناضلون) أو تعملون من أجل المناصب ، لماذا لا تعملون من أجل حقوق أمتنا ؟ أستنكر وأنزعج السيد يونادم لحد ما لهذا السؤال وقال : ـ إن أحد أشكال  نيل حقوقنا هو أن يكون لنا مناصب ومكانه في الحكومه ، ولكي يكون أحترام لهذه الأمه يجب أن يكون لأبنائها مناصب وقدره على المشاركه في أتخاذ القرار في الحكومه ، سواء في البرلمان أو الحكومه نزولاً الى أصغر عسكري ،والأمة التي ليس لها مناصب (والحديث مازال للسيد كنا) حقوقها قليله أو ناقصه ولا أحترام لها ألخ.
أقول : ـ السؤال الذي طُرِحَ على السيد كنا ، سؤال مهم جداً ،والجميع يسأله للسيد كنا ولحركته أو شركته (سيان) وللأحزاب أو مجموعات الشركات (سيان) والتي تدعي تمثيل شعبنا (الأحزاب الضخمه الفخمه ) والتي تأكسدت في أروقة البرلمانات وهي ذويل (وحتى دون الذيل )للأخرين تقوم إن قاموا وتقعد إن قعدوا ، دون أن تقدم أي شيء لشعبنا سوى الشعارات والجعجعه اللفظيه وبهلوانيات بين فتره وأخرى من نوع تعرض موكب السيد الوزير لهجوم كبير والأراده الربانيه فقط أنقذت السيد الوزير وحمايته وموكبه من السوء ، وبين الحين والأخر تتبنى هذه الشركات محن وفواجع شعبنا للمتاجره فتقيم مهرجانات وكرنفالات ،وأعود للسؤال الذي هب على السيد كنا كريح صرصرعاتيه: ـ  لماذا أصبح (نضالكم)  عملكم من أجل المناصب والكراسي وليس من أجل المطالبه بحقوق شعبنا ، بمعنى أخر لماذا تحولت أحزابكم القوميه إلى شركات تجاريه غايتها المناصب في البرلمان أو الوزاره والتي تصرف إلى أموال ؟ دون النضال من إجل الشعب المبتلى بكم (علماً أن الأخوين اللذين أدرا اللقاء ما كانا يقصدان إحراج السيد كنا لكن هذا السؤال لا مفر منه) .
هل حقاً وجود السيد كنا أو غيره في البرلمان أو وجود السيد الوزير ( الذي بزَّ كل وزراء شعبنا وعلى مر الأزمان)  وغيرهما، أقول هل وجودهؤلاء حقاً كما يقول السيد كنا هي أحد أهم ملامح نيل حقوق شعبنا ، لنبسط القضيه أكثر هل وجود السيد كنا وحاشيته في البرلمان والوزاره هي الهدف أم وجودهم هي وسيله لهدف ،أليس المفروض إن وجودهم هو للمطالبه بحقوق شعبنا والدفاع عن وجوده وإن لم يستطيعوا فقد أنتف وجودهم في المناصب وعليهم الأحتجاج ثم الأنسحاب وصولاً إلى العزله والتوحد، لقد وقع السيد كنا بخطأ وأكيد دون أن يعي حين قال أن وجودي في الدوله هو شكل من أشكال نيل حقوق شعبي ، وهو قال الحقيقه المره ويجب علينا أن نشكره لأعترافه ـ بوعي أو بدونه ـ إن وجوده هو الهدف للوصول لغايات حزبيه وذاتيه ، والذي يعني بالتالي أنه سكرتير مشروع تجاري (سياسي ) ورئيس هذا المشروع كي يستمر ويستثمر ،عليه وحاشيته ومن يؤتمن أن يتبوء المناصب بدءاً بالنيابه وانتهاءاً بالوزاره (والمهم أن تكون الوزاره بأيادي أمينه لأن المؤمن لا يلدغ من جحرٍ مرتين).
وبعد عقود عندما يخلو بيث نهرين من شعبنا يكفينا أن تفتخر أجيالنا أنه ولدورات برلمانيه في البرلمان العراقي كان لنا نائب عتيد وأبن أخته الوزير الوسيم ومن قال غير هذا (ليذهب مع الريح) .
بقية حديث السيد النائب للأجابه على هذا السؤال عباره عن شعارات قومجيه من سوق النضال من أمثال نحن نناضل من أجل الحريه والمعتقد واللغه والثقافه (هكذا وردت طبعاً هو يقصد لشعبنا هذه الحقوق )وعودة أراضينا المغتصبه وحل عقدنا في سهل نينوى وكركوك ( الحق لم يقل في نهاية المطاف سنعيد أمجاد أمبراطوريتنا) ، وعقب نحن لسنا مكتوفي الأيدي فقط على من يقول عكس ذلك أن ينظف عينيه ليرى منجزاتنا القوميه الثوريه (دون أن يذكر تنظيف آذانه ليسمع أيضاً) ،والحق يقال ذكر الرجل بأننا حاضرون للتضحيه ولو بحياتنا ، ونحن نخوض (والكلام للسيد النائب) معارك طاحنه لينال شعبنا حقوقه وأنا وما معناه أنا والسيد الوزير والحاشيه في الحجابات ( هذا الكلام يذكرنا بكلام آخروزير أعلام للقائد الضروره) .
سُئل السيد كنا : ـ هل الكوتا هي بأسم الكلدوأشوريين كأمه أم هي بأسم المسيحيين كدين إلخ ؟
فكان جواب السيد يوناذم بأن سؤالكم حقيقه ، وأن هناك في شعبي كلدان وسريان وأشوريين ، وألتقيت (والحديث مازال للسيد كنا) عام 2002 بقداسة مار دنخا ومار جمو ومار ابراهيم ابراهيم حول التسميه وهم ( يقصد قداسة مار دنخا وغبطة مارسرهد جمو وغبطة مار ابراهيم ابراهيم ) وافقوا على الأسم المركب كلدو اشوري بالثقافه السريانيه كحل ، وكبدايه (ويقصد السيد كنا بعد السقوط) أخذت هذه التسميه مكانه ، وبدأ الأخرون يسموننا كلدو أشوريين وفيها جذر قومي من بابل وأشور ، ولكن عندما بدأنا بكتابة الدستور ، وكنا قد عملنا أو صنعنا مؤتمر 2003( ويقصد المؤتمر العام الكلداني السرياني الأشوري السيء الصيت)وكان أحزاب قد قبلت بقرار المؤتمر بالتسميه المركبه لكنهم خرجوا من المؤتمر وانقلبوا علينا وتبنوا التسميه الثلاثيه (طبعاً الحديث للسيد كنا )هذه واحده ، والأخرى كنائسنا وتحديداً كنيسة المشرق الأشوريه والكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه ، كلاهما لم يقبلوا التسميه المركبه واحد لا تقبل الا التسميه ألأشوريه والأخرى لا تقبل الأالتسميه الكلدانيه ، لذا لا يمكن أن يكون لأمه صغيره ثلاثة أسماء هذه الأسباب واسباب أخرى قبلنا بهذه المرحله أن تكون الكوتا بأسم المسيحيين والذنب ذنب الكنائس والأخرين ونحن سوف نعمل مستقبلاً لتغيير هذا الواقع الخ من كلام انشائي وشعارات .

أقول : ـ يقيناً السيد كنا بعد التحوير الذي أحدثه لحزبه من حركه الى شركه ، ليس المهم تحت أي أسم تكون الكوتا ، المهم أن يتسكع في أروقة البرلمان كرئيس قائمه وله حصة المسيحيين من وزاره (وغالباً بائسه) ، طبعاً هو يفضل الكوتا تحت أسم قومي خوفاً من أن تفكر الكنائس وتدس أنفها بالكوتا ( إذا أستمرت أسمها كوتا المسيحيين )ثم إن في نهاية المطاف الرجل بضاعته قوميه ( ويحمل فوق أكتافه عبء الف السنين من الأضطهاد لهذه الأمه ) .
المهم هو ، السيد كنا منذ 2002 وما قبلها يتصرف كالسياسي الأوحد لهذ الأمه والمنظر الأوحد لها وهذا واضح من كلامه عندما فكر بتبني التسميه المركبه ، وترجمهاعلى الأرض وأستعملها بعد السقوط ،  السوأل لماذا لم يتبنَ هذه التسميه إلا بعد السقوط ؟، علماً إنه رفضها رفضاً قاطعاً في مباحثات مع جماعه كلدانيه يترأسها مثلث الرحمه المطران حنا قلو ، سأترك السؤال ليجيبه السيد كنا أو من يمثله.
من المحال ان لا أعقب على المؤتمر الذي ذكره السيد يونادم  مؤتمر 2003( ويقصد المؤتمر العام الكلداني السرياني الأشوري المنعقد في بغداد و السيء الصيت) ذاك المؤتمر الذي وضع الأساس الخطأ لعملنا القومي ولا زالت أصداؤه السيئه تسمع للأن (على الرغم من أن حتى الحركه الديمقراطيه ألأشوريه تبرأت منه في مناسبات أخرى وفعلاً تبرأت من الكثير من قراراته لأن حساب الحقل لم يطابق حساب البيدر) ، ها هو السيد كنا يقر بأن هم ( الحركه الديمقراطيه الأشوريه)من أقام المؤتمر ومن صنيعته ووقتها كان لمؤسسة ذيليه صنعتها الحركه كي تكون بديله للعمل القومي الذي حتماً سينبثق ، قد استماتت وأغلظت الأيمان بأن المؤتمر من صنعها وما الحركه الا جهه مشاركه ، يا سبحان الله !!
ثم يقول السيد كنا بأن أحزاب شاركت في المؤتمر ويقصد المؤتمر العام كانت قد اتفقت على التسميه الثلاثيه ، لكنها خرجت من المؤتمر وحنثت العهد وإلتافت على القرار الذي أتفقت عليه وأستخدمت التسميه الثلاثيه ، يا سيد يونادم لماذا تجانب الحقيقه ولم يمضي على المهرجان الذي أقمته حينها لترسيخ مكتسباتك الحزبيه والشخصيه أكثر من عشر سنين، هل يعقل أن شعب كامل فقد الذاكره ؟اية أحزاب شاركت ثم أنقلبت ، من أحزابنا القوميه الموجوده على الساحه العراقيه حينذاك شارك فقط حزب واحد وليس أحزاب كما تقول ،وشارك وفي اللحظه الأخيره ولأسباب غامضه ،صحيح بعد المؤتمر تنصل منه وانقلب على قراراته ، لكن هل معقول أن يكون أحد الأسباب في ما آل اليه تسميتنا وتسمية الكوتا كمسيحيين ، هذا أفتراء سيد كنا ، ثم ما تبقى من سبب تسمية الكوتا الخاصه بنا (مسيحيه)هما كنيستا المشرق الاشوريه والكلدانيه الكاثولكيه هذا أفتراء أخر سيد كنا .
 لقاء السيد يونادم كنا مع قناة
 ANB sat
http://www.ankawa.org/vshare/view/4524/anbkanna/
وكل عام وانتم بخير
للحديث بقيه
صباح ميخائيل برخو



 



50
مؤتمر أصدقاء برطله ـ كلمة حق يراد بها باطل ـ (4)
قبل أكثر من عام في لقاء ببرنامج توقعتُ وحذرتُ مما سيحدث وحدث

عيد ميلاد مجيد ورأس سنه مباركه لأبناء شعبنا وللبشريه جمعاء .
مقدمه : ـ 1 ـ أشكر مواقع شعبنا الكلداني السرياني الأشوري والمواقع العراقيه الوطنيه والتي تنشرهذه السلسله ، وأعتب على موقع عشتار ألذي لا ينشرها وبذلك يحجب الموقع الرأي الأخر وآمل أن يعمل بحرية الرأي وينشرها.
2 ـ الحقيقه ترددتُ بين أن أتمم ردي على ردود السيد أنطوان الصنا ـ  وخاصةً هي في واقع الأمر ليست رد بقدر ما هي بعض نقاط ضوء على مسيرة عملنا القومي ـ ، وبين أن أقدم هذه الحلقه ـ ولا اسميها مقاله كالأخريات ـ ، وأخيراً حزمت أمري على أن أقدم هذه الحلقه ، وفيها لقاء لي مع فضائية سورويو تيفي ، وذلك لأن اللقاء مهم وأعرضه على أبناء شعبنا لما فيه من طرح وأفكارلا أجامل أحد كما يجاملون ،ولا اراوغ وأحيد عن الحق كما يراوغون ويحيدون  ،ولا أستغل قضية التغيير الديمغرافي كما يستغلون مصائب شعبنا بضاعه لتجارتهم ، وأترك لشعبنا الحكم ،من يضع الحق والعدل وقضايا شعبنا نصب عينه .
 وكذلك في هذا اللقاء الكثير من الأدله التي تبرهن ما قلته في السلسله من هذه المقالات التي نشرتها (مؤتمر أصدقاء برطله ـ كلمة حق يراد بها باطل ، 1 ،2 ،3، كما في اللقاء أدله  تثبت ما سأقوله مستقبلاً .
3 ـ سأعود وأرد على مجموعة شركات ( المجلس الشعبي ألخ ) من خلال ردي على ناطقها غير الرسمي السيد انطوان الصنا في مقالات قادمه .
لقاء لي مع فضائية سورويو تيفي حول التغيير الديمغرافي : ـ
قبل أكثر من سنه من أنعقاد مهرجان مجموعة شركات (المجلس الشعبي ألخ) وألذي سمي زوراً وبهتاناً ( مؤتمر أصدقاء برطله )، كان لي لقاء في فضائية سورويو تيفي وأدار اللقاء الأعلامي اللامع كارلوس حنا حول قضية التغيير الديمغرافي ألذي يمارس أزاء شعبنا.
بدأ اللقاء بتعريف بسيط بالتغيير الديمغرافي واساليبه ومنها التحايل القانوني والتهديد والمنغصات اليوميه وصولاً للعنف المسلح ، ثم تطرقت إلى إن التغيير الديمغرافي وألذي مُورس إزاء شعبنا تعود جذوره إلى فتره عميقه في التاريخ أي منذ سقوط بابل ونينوى وما جرى لشعبنا حيث جاءه  أستعمار تلو أستعمار وغزو بعد غزو ومن نتائج المستعمرين والغزاة فرز اكبر تغيير ديمغرافي في منطقة بيث نهرين ،  وهذا بحد ذاته يحتاج إلى موضوع منفصل ، في تاريخ العراق الحديث أي بعد الحرب العالميه الأولى وظهور الدوله العراقيه ولأن شعبنا يمتلك روح وطنيه عاليه اندمج بالوطنيه العراقيه الجديده ، أحد ملامح هذا التأقلم والأندماج كان الوجود (المسيحي ) في كل أنحاء العراق تقريباً وخاصةً في العاصمه بغداد ، بعد السقوط سلطت الضوء على التغيير الديمغرافي الذي حدث في العاصمه وفي المدن الكبرى الموصل والبصره وتكلمت بأسهاب عن التغيير الديمغرافي لشعبنا في بغداد ـ والتي كان احد مظاهرها هم مسيحيها ـ والذي كان جزء منه ممنهج ومبرمج وجزء منه ضمن السياق العام نتيجة غياب الأمن وأضمحلال الوطنيه العراقيه الحامي المعنوي للمكونات الصغيره ، تطرقت بعدها للمنطقه الأمنه التي طرحها الأمريكان ولم يكونوا جادين بمنحها ،ثم تطرقتُ إلى أن أكثر من جهه تمارس التغيير الديمغرافي بحق شعبنا، وتطرقت الى أن الصراع بين القوى السياسيه والقوميه في العراق ثؤثر تأثيراً كبيرأً على وضع المكونات الصغيره ، والأهم أنني لم استثني أحد من القوميات أو من يمثلها عندما تكون لها مصلحه فتمارس التغيير الديمغرافي أزاء شعبنا ، ثم تطرقتُ الى مسأله مهمه هي إن مقاومة التغيير الديمغرافي تقع على شعبنا وأشدت بمقاومة شعبنا لهذا المخطط .
تكلمت إلى ما تعرض اليه ابناء أخوتنا الصابئه المندائيين والاخوه الإيزديه من اضطهاد ادى الى تغيير ديمغرافي وحتى ككلمة حق ما تعرض له الأخوه الشبك من أضطهاد بقصد تهجيرهم وأحداث تغيير ديمغرافي بحقهم وحتى التهجير الذي حدث في بعض المناطق أزاء العرب الشيعه وفي مناطق أخرى أزاء العرب السنه هو تغيير ديمغرافي مدمر للعراق وللوطنيه العراقيه .
أنا لست عرَاف ولا فتاح فال ولم اضرب بالرمل أو أُدحرج الودع ولم أقرأ كف السيد كامل زومايا ،ولكن ببساطه لأن كل مأسي ومحن شعبنا يُتاجر بها من قبل الأحزاب التي تدعي تمثيل شعبنا ، توقعت وتيقنتُ أن تكون قضية التغيير الديمغرافي على الرف ويأتي يوم ويُتاجر بها وجاء هذا اليوم وحدث أن مجموعة شركات ( المجلس الشعبي ألخ) أقامت كرنفال(مؤتمر أصدقاء برطله ) لتضرب أكثر من عصفور بحجرة المؤتمر وهذا تماماً ما قلته في اللقاء قبل سنه من المهرجان (مؤتمر أصدقاء برطله).
لا أنوي ان أكتب الأن كل ما تطرقتُ اليه في اللقاء ، لكني أتسأل هل هذا المهرجان الضخم (مؤتمر أصدقاء برطله ) وفريق كامل (الكلمه توريه ليفهمها القاريء كيفما يشاء ) يعمل وماكنه أعلاميه ضخمه وملايين صُرفت وبُعزقت ودُست في الجيوب، هل طرح هذا المؤتمر ما طرحتُه أنا بلقاء بسيط مع أعلامي ، هل شاهد السيد كامل زومايا رئيس اللجنه التحضيريه هذا اللقاء ، إذا قال نعم سأقول المفروض إنك وانت القابع في أوربا كان عليك إذا لا تريد ان تستفسر مني على الأقل أستفاد من اللقاء ,وذا قال لا سأقول وانت رئيس لجنه تحضيريه لمؤتمر ضخم كما تقولون ،عليك أن تعرف كل صغيره وكبيره عن التغيير الديمغرافي فكيف بلقاء مهم كهذا ، ناس كذبه للأسف ولاشيء نصب أعينهم سوى الأموال ،وهم يدرون إن هذه الأموال مغمسه بدماء شعبنا ،وهي شكل من اشكال الحواسم سيئة الصيت أو كما تسمى الأن في سوريا (التشويل)، اتمنى أن يتابعوا القائمين على المهرجان (مؤتمر اصدقاء برطله ) الظاهر منهم كالسيد كامل زومايا والباطن منهم  هذا اللقاء ويحكّموا ضميرهم كم من الافكار والقضايا طرحتها ولم يطرحوها ،وكم طرحوا هم في مهرجانهم بقضه وقضيضه ولم أطرحها أنا ، المهم ابناء شعبنا سأترك الحكم لأبناء شعبي ، واليكم اللقاء على قناة سورويوتيفي
 http://www.youtube.com/watch?v=UGOHuDqicdc

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,717348.0.html
مؤتمر أصدقاء برطله ـ كلمة حق يراد بها باطل (3)
 http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,715979.0.html
مؤتمر أصدقاء برطله ـ كلمة حق يراد بها باطل (2)
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,713430.0.html
مؤتمر أصدقاء برطله كلمة حق يراد بها باطل (1)
وللحديث بقيه
صباح ميخائيل برخو

51
مؤتمر أصدقاء برطله ـ كلمة حق يراد بها باطل (3)
تكملة الرد على رد السيد انطوان الصنا
مقدمه : ـ
1 ـ هذه السلسله من المقالات ، ليس الغرض منها رد لأجل الرد على ايٍّ من كان فحسب ، ولا هي تقييم ونقد مهرجان أقامه (المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري ) لغايات ذاتيه نفعيه تخص المجلس كتبنا وسنتكب عنها ، بل بالأضافه إلى أعلاه والأهم  سأتناول في هذه السلسله بعض من أساليب الخداع والألاعيب والمناورات التي تمارسها من تسمي نفسها بالأحزاب الكبيره للشعب المنكوب بها (الكلداني السرياني الأشوري)، والتي أصبحت كبيره نتيجه لجملة عوامل في هذا الزمن السيء الأرعن ، فأحد هذه الأحزاب جاء بالقطار الأمريكي وبالمقطوره الأخيره وسدَّ ثقباً صغيراً في المشروع الأمريكي الطائفي المدمر للشعب العراقي عموماً ولشعبنا (الكلداني السرياني الأشوري ) خصوصاً ،وكان أحد أبرز أسباب كوارث شعبنا ، ومع هذا لا زال يتسربل بيافطة ـ الحزب الكبيرـ (ولكل حادثٍ حديث) والأخر جيء به ـ لغايات لا يعلمها الأالله والراسخون بالعلم ـ ، وطرح نفسه بديلاً للحزب الواحد وخيمةً للعمل القومي ولم يكن لا هذا ولا ذاك وبدلاً أن يطهر الجرح طهر السكين ، وانتهى به الأمر الى مجموعة شركات تدر أموالاً، والتفاهم الناعم مع الطرف الأخروتقسيم فتات تقدم لهم على أنها ـ صدقه جائزه للمسيحيين ـ ،(ويصرالسيد صنا بتسميتها الكعكه وهي فتات مجبوله بدم شعبنا ووجوده ومصيره وثمناً لأرضه وعراقته وحضارته) ، كل هذا يشرعنه تقسيم مقاعد شعبنا سواءاً مقاعد البرلمان أو مجالس المحافظات ( لك بغداد ولي سهل نينوى ونتقاسم كردستان ) ، وإن تقاذفت طبولنا مقالات ضد بعضنا البعض فلتلهية الشعب ،وذر الرماد بالعيون ، وعلى هذا المنوال إلى أن يأتي اليوم الذي سيقيم كلاهما مهرجان ينعون الوجود المسيحي في عراق بيث نهرين ، إذا كان للمهرجان ربح   . إلا اذا حدث زلزال قومي يكنس كل هؤلاء وطبولهم الى مزبلة التاريخ وسيحدث . بأختصار في هذه المقالات سأحاول أن أسلط بعض الأضواء على مسيرتنا القوميه ،  ولكل هذه الأسباب وغيرها لست على يقين ولم أضع مخطط لنهاية هذه السلسله .
2 ـ هذه الردود في طياتها ليست رد للسيد انطوان الصنا فحسب بل هي في فحواها رد لكل الأقلام المأجوره الفجه لهذه الأحزاب التي تدعي ب(الكبيره) وإن كان هناك لي مشروع خاص للكتابه عن هذه الأبواق ( بداياتها أساليبها غاياتها وطبعاً أساطينها منهم من تبوء مقام ومنهم من ينتظر ، منهم من يستلم راتب مقطوع ومنهم من يعمل بالقطعه والدنيا أرزاق)وهذه الأبواق هي بحق ثالثة الأثافي .
3 ـ بعض الملاحظات في هذه الردود للسيد صنا ‘ ستكون ضمن مقالات عامه قادمه في هذه السلسله ‘ ففي المقاله السابقه والتي تحمل الرقم (2) في هذه السلسله أجلت الحديث عن الحضور في مؤتمر (مهرجان) أصدقاء برطله وفي هذه المقاله سأؤجل ربما موضوع أخر وكلها دين برقبتي سيد صنا .
تكملة الرد على رد السيد أنطوان الصنا : ـ
يقول السيد أنطوان الصنا في الفقره الثالثه من رده والتي كنتُ قد توقفت عندها في مقالتي السابقه (السيد صباح ميخائيل شارك في اعمال مؤتمر اصدقاء برطله المنعقد في اربيل مؤخرا كممثل عن حزب اتحاد بيت النهرين الوطني!! وجلس في الصف الامامي في المؤتمر (للاطلاع الرابط الاول ادناه الصوره التاسعه) واذا كان لديه اي تحفظات او رفض لانعقاد المؤتمر واهداف والجهه السانده له كان عليه اتخاذ موقف مبدئي جريء بعدم المشاركه واصدار بيان رسمي من حزبه يوضح موقفه ليطلع شعبنا اما لغة المزايده والشعارات المعلقه في السماء والاتهامات الباطله والنقاق السياسي لا تنطلي على شعبنا واصبحت مكشوفه ومفضوحه انه تناقض وازدواجيه في المعايير مثيره للشفقه والغثيان والاشمئزاز هذا من جهه ومن جهه اخرى طالما السيد صباح حضر الى المؤتمر كان بأمكانه ابداء الرأي والتحفظ والملاحظه والرفض خلال جلسات المؤتمر وله الحق بالانسحاب اذا كان ما يجري داخل اروقة المؤتمر يتقاطع مع سياسة حزبه أليس كذلك !! والبيب من الاشاره يفهم ... )
انتهى الأقتباس وقد آثرتُ ان انقل الفقره كاملة لأناقشها ولكي لا يقال بأنني أُدلس كما يفعل السيد صنا عندما يحذف جزء ويناقش جزء فيتلاعب بالمعنى ويغيره كما يشاء.
أقول : ـ جاءتنا دعوى من المجلس الشعبي بالمشاركه بالمؤتمر (المهرجان ) طبعاً كنا أمام خيارين إما عدم المشاركه لعلمنا يقيناً أن المؤتمر المعقود كلمة حق يراد بها باطل ، ولغايات ما لمجموعة شركات المجلس الشعبي، أضافه إلى علمنا علم اليقين بأننا سنهمش وسنكون عباره عن متفرجين لا مشاركين ، أو الخيار الثاني وهو المشاركه لنقطع أخر شعرة شك باليقين ،والوصول الى الحقيقة بالأستقراء والأستنتاج والتجربه .
 المجلس الشعبي دعا للحضور بقيةالأحزاب القوميه (الكلدانيه السريانيه الأشوريه) كمكملي نصاب وللزينه، ((القوى العراقيه الكبرى تستخدم الوجود المسيحي الباهت للزينه وليس كشريك فعلي ونحن فيما بيننا نستخدم بعضنا البعض للزينه وليس كشريك فعلي لمن نشتكي ،وأمتاه!! ))، نحن كأتحاد بيث نهرين الوطني قررنا الحضور على مضض  للوصول الى الحقيقه المجرده حتى لو دفعنا ثمن حضورنا كما ذكرت ،ولكشف اكاذيب مقيمي المهرجان وابواقهم وأعادتهم إلى ارض الحقيقه ورفع القناع  عن المهرجان  .
  على العموم أضافه الى الدعوة وليومين أي في أربيل وبرطله التي جاءتنا، حضر الى مقر اتحاد بيث نهرين الوطني في برطله السيد رئيس مجلس عشائر السريان في برطله والسيد معاونه واحد اعضاء الهيئه الأداريه للمجلس مشكورين، ولم يأكدوا على حضورنا فحسب بل طلبوا المشاركه الفعليه في المؤتمر(ورب رميةٍ من غير رامي) ،  قال السيد رئيس المجلس لي ما معناه(أنت يا أخ صباح أحد الشخصيات المثقفه في برطله ويعتمد عليك ونحن نفتخر بك أضافه إلى كونك ذو خبره في التغيير الديمغرافي ، وعمل حزبكم بكل ما يملك من جهد واخلاص في النضال ضد التغيير الديمغرافي وعملياً وعلى الأرض ،لكل هذا نطلب منك مداخله أو بحث حول موضوع تختاره تحضِّره وتشارك به في اليوم الثاني للمؤتمر في برطله وجرى حديث واتفاق وواعدته خيراً وقلتُ له هذا نضالنا وواجبنا وأنتهى الحوار وأعددتُ البحث ) ، أذاً كنا قد حزمنا امرنا للمشاركه لعدة اسباب ذكرناها كما كان المجلس الشعبي قد دعا كل أحزاب شعبنا ، وعلى علمي شاركت الجميع وأعتقد بأن الجميع كان على علم بأنه سيهمش ، حتى الأحزاب التي بينها وبين المجلس انبوب مغذي (لوجه الله)كانت تعلم بأنها ستهمش وهمشت، على العموم سارعوا ممثلي الأحزاب الخطى بالخروج مبكراً دون مشاركه ولا كلمه  ، خرجوا مسرعين كما جاؤوا ( بخفي حنين ) ، ولا حتى اشاره الى مشاركة الاحزاب (الكلدانيه السريانيه الأشوريه )في البيان الختامي يا سيد صنا علماً إن جميع من حضروا للمؤتمر ذكروا في البيان الختامي .
ورابط البيان الختامي موجود أسفل المقاله ، الان يا سيد صنا تقول وتصفني بعدم وجود موقف مبدئي لي وبأنني أكيل اتهامات باطله وأمارس النفاق  السياسي ومقالتي متناقضه ومزدوجة المعايير وأثارت فيك الشفقه والغثيان والأشمئزازالخ ـ يا رجل المترادفات يجب أن تنسجم في المعنى العام ،فالشفقه لا تنسجم مع الغثيان والأشمئزاز ماذا دهاك أستخدم المعجم الأنترنيتي على الأقل ،تأتي وتحشر بالمفردات ولا تعرف معناها ـ) ، ثم ألا تخجل انت والسيد كامل زومايا ومن وضع البيان الختامي ومن دافع عنه (جل أحترامي للجميع )بأن يحضر اربعة روؤساء أحزاب لشعبنا الكلداني السرياني الأشوري وشخصيه مهمه لحزب وعضو مكتب سياسي لحزب سادس أضافه للوفود التي بمعيتهم ولا تكون أي أشاره لهم في البيان الختامي (لو كنا من مازن لم تستبح إبلنا) لأننا بني جلدتكم وضعفاء ولا نملك ما يملكه الأخرين من قوه وسطوه ومال تستهينون بنا ولا ذكر لنا كأننا هباءاً منثورا(بالمناسبه ان اتكلم عن نفسي وعن من يريد ،ولا يأتيني غدا من يقول لا تتكلم بأسمنا لطفاً )، علماً انكم لم تتركوا أحد دون ذكره  ، جنابكم سيد صنا تخاطب الحركه الديمقراطيه الأشوريه فتقول (حيث لازالت زوعا تنظر الى كافة تنظيماتنا ومؤسساتنا بعين الريبة والشك والاستصغار والمكابرة وعدم الاهتمام وهو دليل الشعور بالنقص والضعف)
طبعاً ليست هذه المره الوحيده التي تتهم بها الحركه بأنها تهمش احزابنا القوميه وانت بهذا صادق وأقولها بمليء فمي لو كان هناك أمكانيه لزوعا لمحو أحزبنا القوميه من الوجود لما ترددت لحظه (طبعاً أنا أقصد قيادة الحركه) ،ولكنك يا سيد صنا انت وأسيادك لستم أفضل من الحركه بتهميش أحزابنا ـ وكلامك عن الحركه بتهميش الأحزاب ايضاً كلمة حق يراد بها باطل ـ  .
أن يحضروفود لست أحزاب واكثرهم يرأسة رئيس الحزب دون أي ذكر لهم  هذا ليس تهميش وأستصغار فحسب بل أحتقار ونظره عدميه أليس كذلك يا سيد صنا ، أذا لماذا تحرم على زوعا تهميش الأخرين وتحللها لنفسك؟؟ ثم يا سيد صنا تقول في بداية ردك (السيد صباح شارك في أعمال المؤتمر ، ورب سائل يسال وكيف نعرف بأنه شارك وانتم لا ذكر لجميع أحزاب الشعب (الكلداني السرياني الأشوري) بأنها شاركت في بيانكم من منا متناقض ومن منا يثير التقزز اضافه للغثيان والأشمئزاز) .
أعود للمشاركه التي طلبها مني السيد رئيس مجلس عشائر  السريان والسيد معاونه وعضو هيئه اداريه في المجلس والتي كان من المفروض أن أقدمها في اليوم الثاني ، وفعلاً كنتُ قد جهزتُ المداخله ، وطلبتُ من السيد رئيس مجلس عشائر السريان معلومات عن مداخلتي ، في أي ساعه ستكون والزمن الذي اتفقنا عليه ألخ ، فأجابني بأنه سيستفسر من السيد كامل زومايا( بطل المهرجان دون منافس) ، وفاجأني بعد قليل بأن السيد كامل زومايا يمنع من القاء كلمه وأن كل الأمور تبدأ وتنتهي عنده،فقلت له أي كلمه يا رجل ألم تطلب مني مداخله بموضوع ما ،فعاد وقال لي سأحاول مجدداً مع السيد كامل زومايا ـ علماً إن السيد رئيس مجلس عشائر السريان هو عضو اللجنه التحضيريه للمؤتمر ـ ، تيقنتُ أن الموقف سيميع فالرجل رئيس مجلس عشائر السريان لا حول ولا قوه له وقالها،وأنا أريد أن ألامس الحقيقه ، أن أمسكها بيدي ، وأثناء هذا قررتُ ان أتعامل مع السيد زومايا مباشرةً ‘ فمررتُ ورقه للسيد كامل زومايا أشرح له ماهو متفق عليه بيني وبين رئيس مجلس عشائر السريان بمشاركتي بمداخله وبحث كأي مشارك أخر وأنا جاهز وإن شئت ليس كرئيس حزب ألخ فكان جواب السيد زومايا أن مرر لي الورقه ادناه اضافه إلى حدوث مشاده بيني وبينه ، وللحقيقه صفعت السيد زومايا بكلمات لم تكن أكثر من ذكر الحقيقه .
وادناه صوره مستنسخه لرسالة السيد كامل زومايا
 
عزيزي السيد صنا أنصحك أن تطالب بأنزال عقوبه على السيد كامل زومايا لعدم تمريره لك جميع المعلومات ـ ووضعك في موقف يرثى له ـ  عن المهرجان وانت رئيس حرس البوابه الانترنيتيه ل(مجموعة شركات المجلس الشعبي ألخ)، طبعاً الأن لا توجد دواعي لمناقشتك حول قولك (ومن جهه أخرى طالما السيد صباح حضر الى المؤتمر كان بأمكانه ابداء الرأي والتحفظ الخ من هذا الكلام الممل) ولكي انهي الجزء الذي يخصك اتمنى يا سيد صنا ان تتحلى ولو مره بالشجاعه وتقول في أضعف الأيمان : ـ نعم لم يمدوني بمعلومات كامله ووضعوني في موقف لا يسر صديق ولا يغيظ عدى ولكن يا سيد صنا فاقد الشيء لا يعطيه .
أعود واحلل قرار السيد كامل (للأسف لا توجد أي مداخله وغير مسموح للأحزاب ـ حاول ان يشطب غير مسموح لكنها واضحه ـ للأحزاب أرجو أن تتفهم ذلك )وهو قرار المهرجان وهو بالتالي قرار من هو القائممقام على مجموعات شركات (المجلس الشعبي الخ) ‘ الأسئله الأن للمجموعات شركات (المجلس الشعبي الخ):ـ لماذا تدعون الناس للمشاركه وليس لهم الحق ان ينبسوا ببنت شفه ثم تدعون أننا دعونا أحزاب شعبنا للمشاركه ؟؟ لماذا تورطون الأخرين بحيث ظهر الحجم الحقيقي لهم كما حدث للسيد رئيس مجلس عشائر السريان (للأمانه حاول جاداًالسيد رئيس المجلس أن يعيدني للمؤتمر وكنت خارج القاعه ، فكانت أخر كلماتي ابقَ وحدك خلف السيد كامل زومايا انا ارفض ان اكون تابع له وخرجت) ،لماذا تسلمون أمور مهرجان فخم صرف عليه الملايين لرجال غير أكفاء (بغض النظر عن الأهداف ) مع أحترامي للسيد كامل زومايا فالرجل لا عيب فيه سوى أنه لاتخلو جمله واحده من قراءته باللغه العربيه من ركاكه ورتله ولحن اضافه الى التناقض في تصريحاته والمداخله التي جاء بها هي جهود أخرين كان عليه أن يشير لأصحابها، أما كونه نجم مهرجانات وابتسامته جذابه فلا غبار على ذلك .هناك اسئله أخرى ستأتي في حينها فأكتفي بهذه الأن.
اعود لأحد تصريحات كامل زومايا برده على السيد يونادم كنا : ـ
 
: " على عكس تماماً من تصريحات يونادم كنا فمنذ الإعلان الأول لأصدقاء برطلة وتشكيل اللجنة التحضيرية واللجنة المشرفة لها كنا بالقرب من الحركة الديمقراطية الآشورية "

مبيناً بأنه توجه في وقت سابق إلى بغداد والتقى هناك بمقررة مجلس النواب العراقي النائبة " باسمة بطرس " عن قائمة زوعا الرافدين، كما توجه أيضا إلى مكتب النائب " يونادم كنا " الذي لم يتواجد في مكتبه حين زيارته، وأتصل لاحقا بمكتبه عدة مرات غير انه الاتصال كان يقطع من قبل سكرتيرة مكتبه لمجرد ظهور اسم  كامل زومايا  على الهاتف .

هذا قول زومايا فلو أفترضنا ان السيد كنا قد حضر المؤتمر فهل كان سيجابه ويمنع حتى من مشاركه وهي اصلاً طُلِب منه أعدداها كما حدث مع صباح ميخائيل ؟؟ فأن قيل كلا سنسمح له بالمشاركه والكلمه عندها سنقول للمجلس الشعبي أنتم تكيلون بمكيالين ، تتهمون وتلمون زوعا قياماً وقعوداً بأنها تهمش أحزاب شعبنا (الصغيره) ، وأنتم لا تهمشون فحسب بل تحقرون وينطبق حينها عليكم بيت الشعر : ـ
لا تنه عن خلقٍ وتأتي بمثله        عارٌ عليك إن فعلتَ عظيمُ
أما إذا حضرت زوعا وتطبقون ما طبقتم على غيرها من (جدار الصمت) فلماذا تلموها عندما لم تحضر.
مرة أخرى من منا أزدواجي ومتناقض ويثير الشفقه والغثيان والأشمئزاز يا رئيس حرس البوابه الأنترنيته لمجموعات شركات (المجلس الشعبي الخ).
على العموم أنا انسحبت من المهرجان يا سيد صنا ،لكن بعد أن أصبح بأمكاني أن انقل للتاريخ مشهد مؤلم لما أل اليه أوضاع شعبنا بسببكم .
ماهذا يا رابي سركيس هل أنتهى مشروعك على ايدي مجموعه تكدس ألأموال ولاوقت لها أن ترتب حتى الأكاذيب ،كي تبدو الأموركما يقال (الكذب المرتب خيرُ من الصدق المخربط ـ والمخربط فصحى ـ  ))
وللحديث بقيه

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,713181.msg6157148.html#msg6157148
البيان الختامي لمؤتمر اصدقاء برطله
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,715979.0.html
رابط مؤتمر اصدقاء برطله  ـكلمة حق يراد بها باطل (2)
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,713430.0.html
رابط مؤتمر أصدقاء برطله ـ كلمة حق يراد بها باطل (1)

52
مؤتمر أصدقاء برطله كلمة حق يراد بها باطل (2)
رد على رد السيد انطوان الصنا

بدءاً لدي مجموعة ملاحظات :ـ
أعتذر للقراء وللسيد أنطوان الصنا لتأخر ردي بسبب وكعه صحيه ألمت بي ، الملاحظه الأخرى هي إن هذا (الرد) لم يكن أصلاً الجزء الثاني من سلسلة مقالات ( مؤتمر أصدقاء برطله كلمة حق يراد بها باطل ـ 1 ـ رابطها موجود اسفل المقاله) لكن لتأخري عن الرد  ولأنها تصب في نفس الموضوع فلتكن .
والملاحظه الأخرى هي أن موضوع التغيير الديمغرافي ، ومؤتمر اصدقاء برطله كما سماه المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري وكما أفترض محاوله لايقاف التغيير الديمغرافي (وفي حقيقته مهرجان اقيم لغايات أخرى )، هذا الموضوع هو اعمق بكثير مما يتصور المرء ، وله ابعاد غير منظوره أكبر من حجمه أضافه إلى أنه سيكون انعطافه حاده على ما أعتقد في تاريخ المجلس الشعبي سلباً أم ايجاباً وسيعري هذا المهرجان امورأ كثيره مستقبلاً، لذلك يستحق الدراسه والبحث .
كحقيقه الكثير من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري وكذلك أحزاب شعبنا القوميه (والتي كان أحد الاحزاب المنفرد بالقرارات التي تخص شعبنا يسميها كارتونيه)استبشروا خيراً عند انبثاق المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري ، وقلنا جميعاً ولى زمن الانفراد بالقرار القومي للشعب الكلداني السرياني الأشوري بوجود معادل موضوعي للحزب الواحد ،وعندئذٍ سيكون مكانه ورأي للجميع ، وسيكون بالأمكان ايصال صوت كل الفعاليات القوميه بعيدا عن الحجم او القِدم ،حيث يمكن لهذه الأحزاب أن تؤيد من هو على صواب من أحد الطرفين وتدفع بهم لخدمة مصالح شعبنا بعيدا عن المصالح الذاتيه والحزبيه ،وتكون بيضة القبان ، وبالتالي يكون تنافس بين الطرفين لتقديم الأفضل ، ولكن خاب ظن الجميع حيث تحول المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري الى مجموعات شركات تتناحر على المقاعد والوزاره والأموال وتتناحر فيما بينها لمن المناصب والكراسي وتكديس الارصده وملء الجيوب وشراء الفلل والعقارات من عينكاوا الى شيكاغو مرورا بعمان والخليج، وتسير على نفس الخطوات التي سار عليها الحزب الواحد سابقاً، وملامح هذه السياسه تتجلى في اللهاث خلف المناصب والكراسي ، وأي فعالية تدخل ضمن ماذا سيستفيد التنظيم والحزب لا ماذا سيقدم للشعب  ، تهميش الأخرين واتهامهم بالاحزاب الكارتونيه كما ذكر السيد صنا في رده على مقالتي حين قال حزبكم لا يتعدى 200 شخص مع مؤيديه، توظيف الابواق الصدئه والاقلام المأجوره في الدفاع عن سياسة الحزب وقلب الحقائق وتبيض اعمالهم وتبرير اخفاقاتهم ، اسـتخدام الأساليب السياسيه الوضيعه من مكائد والاعيب وصفقات تعقد في الظلام (ولكَ بغداد ولي سهل نينوى ونتقاسم كردستان )،وقلنا ألف مره شعبنا في هذه المرحله التاريخيه الحرجه أحوج ما يكون أن تعمل قواه القوميه بمبدئيه ووضوح ، وايضاًكما قلنا سابقاً توظيف محن ومعاناة شعبنا لأغراض ومنافع حزبيه وما مؤتمر اصدقاء برطله الامثالاً لذلك ولن اطيل لكي لا يكون الكلام معاد وإن كنت قد كررت بعضه لأهميته، خلاصة القول كان شعبنا يأمل خيراً في المجلس الشعبي وملاذاً من مرارة الحزب الواحد وها هو يتحول الى عبء أخر على ظهر شعبنا ومرارة أخرى على شعبنا أن يتجرعها،ودهليز أخر تنساب اليه اموال السحت على حساب الآم ودماء ووجود شعبنا،  وينطبق علينا قول الشاعر : ـ
 إلى الماء يسعى من يغص بلقمةٍ                        الى أين يسعى من يغص بماءِ
بعد هذه المقدمه لنعد الى رد السيد انطوان صنا محاولاً رده وهذا حق لي وآمل أن لاتكون هذه الردود مجرد صراع كلامي أو اسقاط فرض من قبل السيد صنا حين يقدم الحساب على انه ردَّ الجميع ونافح وجاهد من أجل مجموعة شركات المجلس الشعبي جهاد القديسين .
بعد سويعات من نزول مقالتي في المواقع والمعنونه (مؤتمر أصدقاء برطله كلمة حق يراد بها باطل ـ 1) تصدى لي السيد أنطوان صنا ( أحد حراس البوابه الأنترنيتيه لمجموعة شركات المجلس الشعبي ،لا بل يبدو انه رئيس الحرس وخاصةً بعد تفرغ السيد كامل زومايا للبطوله المطلقه لمهرجانات مجموعة شركات المجلس الشعبي)برد سريع جدا وبدون أن تختمر لديه اي فكره أو على الأقل ينقح أسلوب وكل شيء جاهز ،وكأنه حامل عدته ( قلمه ومجموعه من الجمل والعبارات الجاهزه )يرد بها هناويقاتل هناك ،يلصقها في ردِ ما على مقالة وليختار جمل جاهزه اخرى في مقاله اخرى ،يشتم هذا ويسفه ذاك ولكل داءٍ دواء ولكل مقام مقال ويبرهن لقائممقامي مجموعة الشركات إنه يقوم بواجبه خير قيام وانه المحامي البارع والمدافع الأمين والحارس اليقظ قولاً وفعلاً عن مجموعة الشركات التي يعمل لديها.
هناك قول مفاده (رمتني بدائها وانسلت ) وهذا ينطبق على السيد صنا ، يتهمني بأن مقالتي فيها مغالطات وتناقضات وافتراءات وادعاءات واتهامات باطله وهذه تنطبق على رده تماماً وهذا ما سيتبين لاحقاً في ردي ، أضافه الى أن رده جاء متشنجاً ومصطنعاً ومرتبكاً كما يقول ايضاً (ومنهم نستفيد) وأسقاطاً لفرض وواجب يجب أن يقوم به ، كل هذا دون أن يجيب أو يرد أو يفند ولا واحده من الادله والبراهين والحقائق التي ذكرتها والتي هي بأختصار : ـ من اين هذه الأموال للمجلس الشعبي التي يصرفها ويبعقزها ويملي جيوب البعض من خارج وداخل مجموعة شركات المجلس الشعبي ، أليس من حق شعبنا أن يعرف من أين هذه الأموال وكيف تصرف ؟؟هل هي الأموال المخصصه لشعبنا وتصل للمجلس كلها أو جزءاً منها وبطريقه أو بأخرى؟ هل المجلس يملك بئراً عملاقاً من النفط ؟أم هل أخيراً عثر المجلس على مغارة علي بابا؟ .لم يجيبني السيد صنا لماذا الأن تحديدا يُعقد مهرجان أصدقاء برطله والأمور الآن هادئه والأنتخابات على الأبواب ،وليس عندما كانت محاولات التغيير الديمغرافي على أشدها؟ ثم لماذا الأن ومجموعات شركات المجلس كانت قد لمحت بعقد مؤتمرها العام فبدلاً منه عقدت مهرجان بهرجه وكرنفال بعزقه وألغت أو أجلت مؤتمرها ؟أليس هذا دليلاً على أن النخر في المجلس وصل للعظم رغم الأموال الطائله وأنهم لم يصلوا إلى حل فأختاروا القيام بعمل ينتج اضواء مزيفه بأعتقادهم أن الناس ستنبهر عيونهم ولا ترى الحقائق؟، لم يجيبني السيد صنا لماذا لم يشاركوا الكثير في المؤتمر (المهرجان )ممن ناضلوا وعملوا في قضية التغيير الديمغرافي سواء اشخاص او أحزاب وخاصة في برطله ومنذ بواكير محاولات التغيير الديمغرافي ولهم خبره عميقه عمليه وفي المواجهه وعلى الارض وليست نظريه ومسروقه من جهود الأخرين؟بل أنفردت مجموعات شركات المجلس الشعبي وللتمويه وكما يقال عن العين جيء بشخصيات مع جل احترامي لها وانا واثق ان هذه الشخصيات التي جيء بها عملت بحسن نيه ووطنيه دون ان تدرك غايات المجلس وما يرمي اليه .
ومع هذا سأناقش بنيوياً فقرات السيد صنا فقره فقره ولنرَ مَن مِنا كثرت مغالطاته وتناقضاته وافراءاته وادعاءاته واتهاماته الباطله ومَن مِنا صاحب قضيه ومَن مِنا كتاباته  نفخ بوق . لنرَ مَن مِنا طروحاته (سمجه وساذجه ومغرضه وسطحيه ومرتبكه ومتشنجه بمستوى متدني ، لنرَ مَن مِنا يسخر أدبه للنضال ومَن مِنا يسخر قلمه للمال لِنرَ :ـ
بعد المقدمه الأنشائيه للسيد صنا وهي لازمته حين ينبري للهجوم على الأخرين الذين لا يوافقون  وكلائه وتوجهاتهم ،وهي جعجعه فارغه لا قيمه لها ،يأتي لمجموعة نقاط اولها يقدم تعريف باسمي وبشخصي وكل ما قاله في هذا التعريف صحيح (وقد يكون هذا الحس الامني من بقايا الماضي) ، ولكن الغريب هو ذكره انني انتميت الى التيار الوطني اليساري (الحزب الشيوعي العراقي) ‘ وهل يوماً يا سيد صنا نكرت هذا لا بل أفتخر كوني تربيت في مدرسة الحزب الشيوعي العراقي الوطنيه الكبيره ولها أدين في الكثير من وطنيتي وثقافتي ومبدئيتي وحسي الجماعي ولا زلت يساري الهوى وسأبقى ولم أكن يوماً بوقاً ، لي رؤياي الخاصه سأتناولها يوماً ما قد أكون محقاً أو مخطئاً،فأذا ترى يا سيد صنا إنه من الغرابه أن يكون شخص ينتمي الى اليسار ويصبح قوميا ،أليس أكثر غرابه لشخص ينتمي ويعمل بحزب عروبي وهو ليس عربي ثم يعود وينقلب كلداني ثم  الى آشوري ثم الى كلداني سرياني أشوري ثم يلتقط فرصه ويتحول إلى مرتزق كلمه .وما دمت يا سيد صنا تذكر السير السياسيه للأخرين وانت تملأ صفحات المواقع جعجعةً فلما لا تذكر للقراء سيرتك السياسيه السابقه.
في الفقره الثانيه انت من تخلط الأوراق يا سيد صنا عندما تخلط بين ما كتبته وبين تصريح السيد يونادم كنا ، هو ادلى بتصريح حول المؤتمروهذا من حقه وانت رديت وهذامن حقك ،لماذا تخلط الاوراق دون ان تنتج فكره واحده ،وسأقفز وأستل مقوله من فقره أخرى من فقراتك لأنها في نفس الباب وهي زج اشخاص اخرين في ردك علي ولكن لأرتباكك وضعتها في فقره أخرى والمقوله هي (( مثلما بحث عنها احد كتاب ابناء شعبنا فرشح نفسه لمنصب رئيس الجمهوريه ثم لمنصب رئيس الوزراء وقبلها لمنصب وزير في حكومة الأقليم !! ثم صحى من النوم الخ ) طبعاً انت تلمح للسيد حبيب التومي ، وما دمتَ قد زججت به وانت ترد علي فمن حقي ان اقول كلمة حق ،أولاً انت تنتقد الرجل بأسلوب تهكمي مرير وتزجه في رد لا يخصه وما كان عليك ان تتشاطر وتلمح به ، ثانياً الرجل لم يقل رئيس جمهوريه أو وزيرفي حكومة الاقليم  للحقيقه بل قال رئيس وزراء (انظر للمبالغه في التشهير) والأهم انت هنا تكشف عن ضحالة ثقافتك وفقرمطالعاتك فالكثير من الأعمال الأدبيه الخالده أو السياسيه تدخل في هذا الباب ومنها ملحمة دانتي الخالده (الكوميديا الألاهيه ورسالة الغفران للمعري الخ، فأسلوب ان يضع الأنسان نفسه ويفترض أن يكون كذا وكذا و سيفعل حينها كذا هذا الاسلوب موجود في الأدب والسياسه والغايه منه مجموعة افتراضات يتمنها الانسان لو يتبوء المكانه التي يفترضها لا حباً بالمكانه بل بتمنيات تحقيق غايات للأخرين وهذا بالضبظ ما كان يرمي اليه السيد حبيب تومي ولكنك كعادتك شوهت الحقيقه ودلستها حذفت ما تمناه للأخرين وأقتصرت على انه يصبو الى رئاسة الوزراء ،أستحلفك (بقيمك) هل يوجد رجل عاقل مسيحي يعيش في اقاصي الدنيا رغم ثقافته ونضاله يتبوء رئاسة الجمهورية العراق أو رئاسة الوزاره  كفاك تشويه للحقائق يا رجل ،اقولها بمليء فمي قد اتقاطع قليلاً أو كثيراً مع خط السيد يونادم كنا أو خط السيد حبيب التومي جل أحترامي لهما طبعاً السيد انطوان الصنا أصلاً لا خط له أيضاً جل احترامي له ،ولكني لا أنكر انني كنت قريب جدا من خط المجلس الشعبي ومع الاسف تحول المجلس الشعبي شيئاً فشيئاً الى مجموعة شركات،  ثم يقول السيد صنا : ـ (إن هذا النقد او التشهير او الاتهام او التشريح ـ علما ان التشريح لا تنسجم مع المرادفات السابقه ـ هو دليل قاطع على نجاح المؤتمر نعم والف نعم ـ هذه النعم والف نعم الحقيقه مثيره للشفقه ـ الخ )ما شاء الله سيد صنا أخيراً اكتشف دلائل نجاح المؤتمرات ، أما الحضور فسأجيب عنه بأسهاب في مقاله اخرى ، ويختم الفقره السيد صنا فيكتب(.......والتي جميعاً نالت اغلب رضا ابناء شعبنا في الوطن والمهجر ) انتهى الاقتباس ، يبدو ان السيد صنا يملك جهازا تقنيا لا تملكه البشريه بأمكانه خلال ايام وهو قابع مع الحاسوب أن يستفتي رأي شعب يتجاوز المليون والنصف ويتوزع في بقاع الدنيا او يملك الالهام والتلباذ ويعرف رضا هذا الشعب مره أخرى ما شاء الله.
وللحديث بقيه
ادناه رابط مقالتي الأولى: مؤتمر اصدقاء برطله ـكلمة حق يراد بها باطل 1
وأيضاً في الرابط رد السيد انطوان الصنا على مقالتي
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,713430.0.html

صباح ميخائيل برخو

53
رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني يهنيء غبطة الطريرك مار لويس روفائيل ساكو
نتقدم بأسمي وبأسم إتحاد بيث نهرين الوطني لغبطتكم بأسمى آيات التهنئه وأجمل التبريكات لأنتخابكم بطريركاً جديدا لكرسي بابل على الكلدان الكاثوليك ، وكما عهدناكم سيادة البطريرك مخلصاُ دوؤباُ اصلاحياًُ جاداً باذلاً كل ما لديكم من جهد لخدمة ابناء شعبنا وانتم كاهناً ومطرانا ومدبراً وراعياً ومعلماً كذلك ستكونون وانتم بطريركاً ، نضرع الى الرب ان يكون لكم عوناً لخدمة شعبنا .
صباح ميخائيل برخو
رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني


54
كنائسنا الوطنيه .... الانتماءات.... الانشقاقات

 

 

انا كأحد أبناء هذا الشعب (الكلداني السرياني الأشوري ) يعذبني التاريخ الجريح لشعبي وما تعرض له من تنكيل واضطهاد وأزاحه عن جغرافية ارضه عبر ألاف السنين ، ويؤلمني حاضره المستمر بالتنكيل والازاحه من قبل البعض ورثة اؤلئك الظالمين ، والأكثر ايلاما الانشقاق والتناحر الداخلي ، وإيماني لا يحد بوحدته في الماضي او الأتي من الزمن ، وانا كما الألاف نعمل على وحدته وتحرير حقوقه في الوجود والأرض وبقية المقومات التي تتمتع بها الشعوب .
دينياً شعبنا مسيحي ، ونتيجه لجملة عوامل تاريخيه وجغرافيه ولاهوتيه وعوامل أخرى ،اعتنق ابناؤه عدة مذاهب ، وظهرت عدة كنائس استقامت عبر مراحل زمنيه كنائس وطنيه ينتمي اليها أبناء شعبنا، وهذا ليس سبه او انتقاص لشعبنا ، فمعظم شعوب العالم يوجد بين ابنائها من ينتمي لعدة مذاهب او حتى لعدة اديان واحياناً فيهم من لا دين له ، ويبقى الشعب الذي بين ابنائه اختلافات مذهبيه او دينيه شعب واحد . فالدين قضية شخصيه وقناعه روحيه لدى الانسان ولا تمتد لتغير انتمائه القومي او الوطني . ويحدث ان تتغير قناعات الانسان الروحيه وتبقى القضيه شخصيه ، وفي تاريخ شعبنا حدث هذا، اي حدث انتقال فردي او جماعي من مذهب كنسي لأخر ، وهذه الانتقال سيبقى قائم بين ابناء شعبنا وهذه حاله طبيعيه .
لا ادعي أنني رجل دين او لاهوتي ، انا مسيحي وأنتمي لأحدى كنائسنا الوطنيه ، واحترم وأُبجل كل كنائسنا الوطنيه ، ولا شأن لي بالرؤى أللاهوتيه لرجال الدين وقناعاتهم ، كما لا شأن لي بتغير تلك القناعات لديهم والأنتقال الى قناعات جديده فهذا شأنهم ورؤياهم ، وأن حدث لجماعه وخرجوا ( ولا أقول انشقوا ) من احدى كنائسنا وانتموا لكنيسه اخرى من كنائسنا ايضاً يبقى هذا شأنهم الروحي كما حدث لمار باوي سورو ومؤيديه بعد ذاك المارثون الخلافي مع كنيسة المشرق ألأشوريه وخروجهم في النهايه منها وأعلانهم التصميم بالانضمام الى الكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه او الى كنيسه اخرى من كنائس شعبنا ، وأن حدث العكس وخرجت مجموعه أوأفراد من الكنيسه الكلدانيه وأنضمت لكنيسة المشرق ألأشوريه وهذا ايضاً قابل للحدوث تظل المسأله قضية قناعه روحيه واؤكد روحيه ، وهذا ينطبق على كل أبناء شعبنا ( اكليروس وعلمانيون ) ومن جميع كنائسنا الوطنيه ، والتي استقامت خلال مراحل زمنيه وهي برأي المتواضع ( الكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه ، وكنيسة المشرق ألأشوريه ، والكنيسه الشرقيه القديمه ، والكنيسه السريانيه الارثودكسيه ، والكنيسه السريانيه الكاثوليكيه ) ، مع احترامي لأبناء شعبنا في الكنائس الأخرى .
واجمل مجموعة ملاحظات آمل مناقشتها:
1ــ ان حدث وخرجت مجموعه أو أفراد من أحدى كنائسنا وانضمت لكنيسه اخرى من كنائسنا فالقضيه قضية رؤى وقناعات وليست انشقاقات او تمرد .
2 ــ  ان لا تنتمي المجموعه الخارجه من كنائس شعبنا الى كنائس غير وطنيه او مذاهب اخرى ، برأي يبعد من ينتمي الى كنائس غير كنائسنا عن أنتمائنا القومي والوطني ويذيبهم في المجموعه التي ينتمون اليها ، وتنتهي لديهم الخصائص القوميه الموجوده لدى كنائسنا .
3 ــ ان لا تؤسس المجاميع الخارجه من كنائسنا كنائس جديده وتفرخ مذاهب أخرى ، لأن هذه يزيد من تشتتنا اكثر وتبعدنا عن وحدة كلمتنا خطوات ، وما فينا من اختلافات مذهبيه تكفي وتزيد ..
4 ــ ان لا يٌعتبر خروج مجموعه من احدى كنائسنا الى كنيسه اخرى من كنائسنا نصر لهذه وخساره لتلك ، ولا صواب الرؤيه أللاهوتيه لتلك وعدم صوابها لأخرى ، وان لا تكون القضيه حافز للبعض بنبش ما حدث من بعض السلبيات بين كنائسنافي الماضي ، وتنكأ جروحاً قديمه مجدداً وجروحنا كثيره .
5 ــ رؤساء كنائسنا المعنيين لهم حق الرد أو النقد أو التوجيه وأن يجسدوا من خلال ذلك المباديء المسيحيه الحقيقيه ، ورسالة المسيح في ألأتحاد والتسامح ، وعدم إضفاء القضيه بعد سياسي او طائفي او مكويناتي ، ولا يحق لسياسينا او غيرهم توظيف هذا الحدث لاضافة مكسب سياسي أو حزبي . واكرر ان يبتعد بعض كتابنا او انصافهم وبالأخص الطائفيين منهم بمدح هذا وردح ذاك لأغراض شخصيه أو ماديه أو أبراز ما ليس لديهم من مواهب على حساب آلام شعبنا ، وإلهاء شعبنا بقضيه شخصيه روحيه على حساب قضايانا المصيريه .
6 ــ على احزابنا الوقوف على مسافه واحده ( قولا وفعلاً ) عن جميع كنائسنا ، وعدم التدخل فيما يحدث فيها من قضايا لاهوتيه واداريه ، فأحزابنا فيها أشخاص ينتمون لكل كنائسنا ، وعلى كنائسنا الوقوف على مسافه واحده ( قولاً وفعلاً ) عن جميع احزابنا ، وعدم التدخل في الأمور الحزبيه والسياسيه ، فكل كنيسه من كنائسنا فيها اشخاص ينتمون لمختلف الاحزاب .
7 ــ توحيد كلمتنا كما يؤكد عليها  ابناء شعبنا بمن فيهم الكثير من رجال الدين ، وهي الطريق لخلاصنا ، وعلى رجال كنائسنا ان يكونوا قدوه لشعبنا في ذلك بتوحيد كلمتهم لما هو خيرٌ لشعبنا .
صباح ميخائيل برخو

صفحات: [1]