عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - rebeen

صفحات: [1]
1
ببالغ الحزن والأسى تلقينا يوم امس الاثنين 08/03/2021 خبر وفاة عمنا العزيز “حبيب هرمز الحكيم" في السويد، نشاطر اولاد العم و العائلة الكريمة الامهم وأحزانهم بهذا المصاب الجلل ونتقدم إليهم بأحر التعازي سيبقى في قلوبنا و عقولنا وذاكرتنا الى الابد،

2
جمعية الثقافة الكلدانية تحتفل بالذكرى العشرين لتأسيسها
[/b][/color][/size]
بحضور سياسي وبرلماني وجماهيري وشعبي كبير، جسده ممثلو منظمات المجتمع المدني واعضاء الجمعية وروادها، وفي خضم ‌‌أروع مشاعر المحبة والإشادة وباقات الزهور إعتزازاً بعطائها الثقافي والفني والأدبي والتربوي والاجتماعي المنوع  والمميز الذي امتد وتواصل لعشرين عاماً ، احتفلت جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا في الأول من كانون أول الحالي بالذكرى العشرين لتاسيسها، حيث ازدهت قاعتها بالسادة المهنئين حيث كان في استقبالهم رئيس الجمعية وأعضاء الهيئة الإدارية.     
وأشاد المهنئون الذين غصّت بهم قاعة الاستقبال بالمسيرة الطويلة والزاخرة بالعطاء لهذه الجمعية الحيوية التي استطاعت أن تواصل عطاءها برغم الكثير من الصعاب والتحديات وأن تكون خيمة من المحبة من خلال احتضانها للكثير من الفعاليات الفنية والثقافية التي أسهمت في إثراء الواقع الثقافي لشعبنا وتعزيز النتاجات الفنية المختلفة.
  وعبر المهنئون عن إعجابهم وإشادتهم بشكل خاص بإصرار الجمعية وقدرتها على مواصلة اصدار صحيفتها المنوعة (بيث عنكاوا) بثراء تجربتها وتنوعها ومواكبتها لابرز الأحداث ومجلتها الفصلية (المثقف الكلداني) وباللغات العربية والسريانية والكردية وقدرة مجلتها الفصلية على استقطاب الكثير من الأقلام والكفاءات الثقافية سواء من عنكاوا أم من داخل العراق وخارجه نظراً لمضوعيتها وأمانتها في وضع تأريخ وثقافة وحضارة شعبنا أمام الرأي العام فضلا عن  مقالاتها النقدية.   
وأثنى المهنئون على حرص الجمعية في أن تكون صرحاً ثقافيا حقيقياً لكل قطاعات شعبنا ولكل الطاقات الأدبية والفنية سواء من خلال  استضافتها للادباء والكتاب واحتضان حفل التوقيع على اصداراتهم الجديدة أم من خلال تنظيم مواسم ثقافية عبر محاضرات منوعة للملاكات ذات الاختصاص او من خلال استضافة الفرق الفنية ومسرحياتها على قاعة الجمعية مما أسهم في إغناء الواقع الفني وتوفير فرص التمتع بمشاهدتها لجمهور واسع في عنكاوا.
وأكد المهنئون خلال تقييماتهم المختلفة لمسيرة عمل الجمعية، أنَّ جمعية الثقافة الكلدانية وعبر (20) عاماً من مسيرتها تمكنت من خلال مجمل أنشطتها المنوعة ثقافياً وفنياً واعلامياً واجتماعياً أن تصبح معلماً ثقافياً بارزاً ورمزاً حيوياً من رموز الثقافة عامة والثقافة الكلدانية على وجه الخصوص استحقت معه الإعتزاز والثناء، مبدين في الوقت ذاته استعدادهم وحرصهم على دعم الجمعية من أجل تمكينها من مواصلة مسيرتها الثقافية والتعبير بأمانة ونزاهة وموضوعية عن مختلف الجوانب الحيوية من ثقافة شعبنا.
من جانبهم ، عبر السيد كمال لازار بطرس رئيس الجمعية والسادة أعضاء الهيئة الإدارية عن اعتزازهم الكبير بهذه المشاعر الجياشة التي أبداها السادة المهنئون والتي تعبر في حقيقتها عن ثقتهم الحقيقية بالدور الثقافي الذي نهضت وتنهض به الجمعية في خدمة المشهد الثقافي عامةً والكلداني خاصةً وإثرائه وتوفير فرص التواصل والتطور والامتداد أمامه.
واستعرض السيد كمال بطرس لازار رئيس الجمعية للسادة المهنئين وبشكل موجز جوانب من عطاء الجمعية خلال مسيرتها الحافلة وتوقف في أبرز محطاتها الثقافية والفنية ، ومعبراً في الوقت نفسه عن أسفه وألمه والسادة أعضاء الهيئة الإدارية لتقلص أنشطة الجمعية جراء الأزمة المالية الصعبة التي تمر بها وقطع التمويل الرسمي عنها أسوة ببقية المنظمات والجمعيات المماثلة ، منوهاً إلى أنَّ هذه التحديات المالية برغم عمق تأثيراتها إلاّ أنها فشلت في إرغام الجمعية على إيقاف إصدار صحيفتها (بيث عنكاوا) ومجلتها (المثقف الكلداني) معرباً عن أمله بتراجع الأزمة المالية وزوالها.
هذا وعبر السادة رئيس الجمعية وأعضاء الهيئة الإدارية عن عميق شكرهم وامتنانهم للسادة المهنئين مؤكدين عزم الجمعية على مواصلة مسيرتها وأنشطتها وعطائها برغم الصعاب والمعوقات والأوضاع الاقتصادية الصعبة من أجل أن تبقى ثقافة شعبنا متواصلة ومتجددة وزاخرة بالعطاء الذي لاينضب، ومجددين حرص الجمعية على تعزيز علاقات التعاون المشترك  مع جميع الأطراف والمنظمات الثقافية والفنية. 
هذا وكان من بين المنظمات والأحزاب والنوادي والجمعيات والجهات التي حرصت على زيارة الجمعية ومشاركتها احتفالها بالذكرى الـ(20)  لتأسيسها وتقديم التهاني وباقات الزهور لها خلال يوم الاحتفال و الايام التي تلته :
1 ــ الحزب الشيوعي الكردستاني (العلاقات).
2 ــ اتحاد النساء الآشوري.
3 ــ مديرية ناحية عنكاوا.
4 ــ الحزب الشيوعي الكردستاني (المكتب السياسي).
5 ــ منظمة كلدو آشور للحزب الشيوعي.
6 ــ نادي أكاد الرياضي.
7 ــ حزب بيت نهرين الديمقراطي.
8 ــ جمعية مار عودة الزراعية.
9 ــ حزب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري.
10 ــ الأب لويس قاقوز بنيامين.
11 ــ حزب المجلس القومي الكلداني.
12 ــ النائب هوشيار قرداغ.
13 ــ الهيئة الإدارية للرابطة الكلدانية.
14 ــ الحركة الديمقراطية الآشورية.
15 ــ اللجنة المحلية للحزب الديمقراطي الكردستاني ـ عنكاوا.
16 ــ الهيئة الإدارية للمركز الأكاديمي.
17 ــ مدير دائرة كهرباء عنكاوا.
18 ــ الهيئة الإدارية لنادي المعلمين العائلي.
19 ــ مدير مكتبة المديرية العامة للثقافة السريانية.
20 ــ عدد كبير من منتسبي الجمعية.
21 ــ عدد كبير من رواد الجمعية.
22- إتحاد الأدباء و الكتاب السريان
23- السيد فهمي صليوة بابكة / مدير تربية الأطراف
24-السيد  كوركيس بويا / مشرف تربوي اختصاصي
25-  مركز شباب عنكاوا
 

3
ستقام مراسيم قداس الجنازة على روح المرحوم  (بولص شابو  كندلان) يوم الأحد المصادف 2/12/2018 تمام الساعة الثانيه ظهرا في كنيسة مار ميخائيل في (شارهولمن ) سويد.
تقبل التعازي بعدالقداس مباشره من قبل اولاده من الساعة 4 عصرا إلى الساعة 7 مساءا
في قاعة كنيسة مار مارون  في Sätra  و على العنوان التالي
    Kungssätravagen 16
    Skärlholmen  37 127
     Den Helige Marouns Kyrka /  Sätra


الصبر والسلوان لذويه ومحبيه

4
وفاة الشاب فراس صباح باسيل اثر حادث مؤسف في هولندا
ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الشاب فراس صباح باسيل أثر حادث مؤسف  في هولندا بتاريخ 25/03/2017. والفقيد هو ابن صباح باسيل و حرية عتو جمعة و اخ كل من ( سايمن و سنان و فلورا) المقيمين في هولندا.
ستقام التعازي في قاعة عنكاوا للتعازي  بتاريخ 26/03/2017  من الساعة 3-6 مساءً.
الذكر الطيب للفقيد الشاب، ,و لاحبائه وأصدقائه جميل الصبر والسلوان ، والقوة لتجاوز المحنة القاسية التي حلت بنا للفراق المرير ، وأن تكون الفاجعة خاتمة الاحزان  .
صلو لاجله
والراحة الابدية إمنحه يارب
خاله ( لويس عتو) و خالاته ( برناديت عتو ، نجيبة عتو ، بفرين عتو) و اقربائه في عنكاوا.


5
بدعوة من ادارة مستشفى نانة كلي لامراض الدم....مجموعة من شباب عنكاوا تنظم احتفالية لمصابي امراض السرطان في اربيل
عنكاوا كوم-ريبين حكيم
في اليوم العالمي للسرطان 4-فبراير تقام مبادرات منوعة للمنظمات و التجمعات المهتمة بمرضى السرطان حول لعالم لخلق الوعي حول احتياجات المرضى المتأثرين بالمرض الخبيث كما يصفه عامة الناس. بتاريخ 04-02-2017، بدعوة من ادارة مستشفى نانة كلي  لامراض الدم في اربيل نظم مجموعة من شباب عنكاوا انطلاقاً من شعورهم الانساني تجاه الاطفال المصابين بمرض سرطان الدم فعالية خيرية و ترفيهية في فندق تانجرام  بمدينة اربيل.
 بحضور عدد من الشخصيات الادارية و السياسية و ناشطين في مجال المجتمع المدني و ذوي المرضى بدء شباب عنكاوا الاحتفالية والتي تظمنت العديد من الفعاليات الهادفة لادخال البهجة الى قلوب المرضى و توزيع الهدايا  لهم، هذا و ساهمت هذه الفعالية في تحسين الحالة النفسية للمرضى التي تعد جزئاً مهماً من العلاج.
قال فنار فرح احد منظمي هذه الاحتفالية لعنكاوا كوم:  انا و مجموعة من المتطوعين من شباب عتكاوا نظمنا حملة لجمع التبرعات من خلال نشر منشور في صفحات التواصل الاجتماعي لحث الاصدقاء و المعارف على التبرع، بالاضافة الى وضع صندوق خيري داخل احدى قاعات حفلة رأس السنة في عنكاوا  استطعنا من خلالها جمع مبلغ جيد من المال ، و من هذا المنبر اريد ان اشكر كل من تبرع  لمساعدة هؤلاء الاطفال و خاصةً الحاضرين في هذه الحفلة.
ادريانا سلام " احدى المشاركات في تنظيم الاحفالية"  تحدثت لعنكاوا كوم عن دور المنظمين من شباب عنكاوا في تنظيم الاحتفالية فقالت: لنا الفخر في اختيارنا من قبل مستشفى نانة كلي و ادارة صحة اربيل لادخال البهجة الى قلوب هذه الاطفال، و هذا دليل على كفاءة الشاب العنكاوي في تنظيم مثل هكذا فعاليات على مستوى محافظة اربيل.
ضمن لقاءتنا بالشباب تحدث دانا دلزار حول مشاركته في الفعالية فقال: انا و اصدقائي مهتمون بهذه الفعاليات الخيرية، مستعدون للمشاركة الفعالة من خلال جمع التبرعات لمساعدة الاطفال المصابين بالسرطان.
واخر المتحدثين كان روند توفيق فقال: لدينا خطة مستقبلية لتوسيع حملتنا لمشاركة المرضى في شراء الادوية الخاصة بهم، كون عوائل المرضى تعاني من غلاء اسعار العلاج. 
وفي نهاية الفعالية استلم شباب عنكاوا المنظمين للفعالية درع مستشفى نانة كلي بأسم "عنكاوا" تقديراً لجهودهم الخيرة، و اثبتوا للرأي العام بان سبب قيامهم بهذه الاعمال ليس لنيل المجد الشخصي بل هو لهدف انساني و لرفع اسم عنكاوا عالياً.
ومن خلال موقع عنكاوا كم تقدم الشباب المنظمين للحملة الخيرية بالشكر الجزيل لمنظمي حفلة رأس السنة والمشاركين في قاعة بابل بسبب كرمهم في التبرع و مساهمتهم القيمة في حملة التبرع، وكذلك الاشخاص و الجهات المذكورة ادناه لمشاركتهم السخية في التبرع :
1-جمعية هيلب عنكاوا في السويد Help Ankawa
2-شباب O café
3-Friends for international Relife and education (FIRE)
4-كنيسة السبتية في عنكاوا
5-كنيسة مار كوركيس
6-كنيسة عنكاوا الرسولية الانجيلية
7-جمعية معا لحماية الانسان والبيئة
8-مجموعة من اهالي عنكاوا












6
وفد مشترك من كتلة الوركاء الديمقراطية و الحزب الشيوعي العراقي يتفقد بلدات برطلة،كرمليس، بغديدا في منطقة سهل نينوى بعد تحريرها من عناصر داعش

عنكاوا كوم-خاص
بتاريخ 29-10-2016 ، زار وفد مشترك من كتلة الوركاء الديمقراطية و الحزب الشيوعي العراقي برئاسة السيد فارس يوسف ججو وزير العلوم و التكنولوجيا سابقاً في الحكومة الاتحادية  بلدات سهل نينوى  للاطلاع على سير عملية التحرير و لتفقد البلدات المسيحية و الوقوف على حالتها ما بعد التحرير من عناصر داعش الارهابية.
و رافق الوفد صحفي فرنسي "بيير باراسانيي" من جريدة لومانيتيه الفرنسية، وقام بتوثيق الاوضاع في البلدات المسيحيية من خلال اللقاءات بقادة قوات مكافحة الارهاب اللذين رحبوا بالوفد و ثمنوا زيارتهم الى هذه المنطقة و ثم القاء  بقائمقام قضاء الحمدانية.
ويقول السيد "ابو هند" احد اعضاء الوفد لعنكاوا كوم: معنويات الجنود و الشرطة و قوات سهل نينوى بتشكيلاتها العسكرية المتنوعة كانت عالية جداً، و هذا يدل على عزيمة المخلصين للتخلص من الارهاب.
اما بالنسبة للبنية التحتية في البلدات المسيحية قال ابو هند: انها تحتاج الى جهد كبير من قبل الحكومة المركزية و التعاون مع الجهات الدولية و المنظمات الانسانية لغرض تأمين المنطقة بشكل نهائي من الالغام و العبوات الناسفة، ومن ثم تأهيل المدن بازالة الانقاض من المباني المدمرة و اصلاح الشوارع و شبكات الماء و الكهرباء و بناء المباني الحكومية المهدمة و دور المواطنين.
يذكر ان بلدات كرمليس، بغديدا ، برطلة تم تحريرها من قبل الفرقة التاسعة في الجيش العراقي و قوات مكافحة الارهاب مؤخراً ، و بانتظار الجهد الهندسي لتمشيط المنطقة من الالغام و العبوات الناسفة، و بحسب شهود العيان بأن هذه المناطق تحتوي على شبكة من الانفاق و قد يمتد طولها الى مئات الامتار.
السيد فارس ججو رئيس الوفد تحدث لعنكاوا كوم عن هذه الزيارة و قال: عند دخولنا الى بلدة برطلة استقبلنا القادة الامنيين بترحيب حار، كان هناك معنويات عالية لدى المقاتلين الشجعان من قوات مكافحة الارهاب و الجيش و الشرطة و قوات ابناء شعبنا في سهل نينوى.
بخصوص حجم الدمار في هذه المناطق قال السيد فارس" الخراب و التدمير و العبث بمحتويات الكنائس و الاديرة موجود ايضاً  بسبب اتخاذ الارهابيين للكنائس و الاديرة  اماكن للقتال ضد القوات المسلحة،  و حفرت فيها الانفاق مما ادى الى قصفها من قبل قوات التحالف بضربات جوية، لكن بهمة ابناء شعبنا الغيارى و المخلصين توجد امكانية لاعادة بناءها و احيائها بشكل افضل من السابق.
لازال هناك بعض المناوشات بسبب وجود القناصة و قرب تواجد الدواعش في بلدات القريبة من بغديدا، هذا يثير مخاوف من محاولة الرجوع للعنصار الارهابية الى هذه المناطق .
من جانبه نفى السيد "ججو" خلال زيارته الى المنطقة و لقاءه بالقادة الامنين امكانية رجوع داعش  حيث قال " داعش اصبح ضعيفاً ،و لكن ما لاحظنا في داخل هذه البلدات وجود  بعض الرايات التي تشير الى المذهب او الطائفة ولو بنسب قليلة لا تتعدى  10%،على الحكومة الاتحادية و القادة الامنيين  منع رفع هذه الرايات التي تشير الى المذهب او الدين او الطائفة لان المعركة هي معركة الشعب و الوطن ضد الارهاب .
 

7
الدكتور روبن بيث شموئيل يزور المقر العام لجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا
رداً على الزيارة التي قام بها وفد من جمعية الثقافة الكلدانية لتقديم التهاني بمناسبة تسنمه منصبه الجديد، قام الدكتور (روبن بيث شموئيل) مع الوفد المرافق له بزيارة مقر الجمعية ، و أستقبل بحفاوة و تكريم من قبل السيد (كمال لازار بطرس) رئيس الجمعية وكالةً، ومجموعة من اعضاء الهيئة الإدارية . وضم الوفد الزائر كلّاً من السيد (فاروق حنا عتو) مدير التراث السرياني و المتحف التراثي في عنكاوا، و السيدة (جاندارك هوزايا ) مديرة المكتبة السريانية ، و السيد (انور دنحا) مدير الإدارة و الذاتية في المديرية العامة.
هذا وقد تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر و الآراء وجملة من الافكار التي تصب في خدمة الثقافة بشكل العام و المسيرة الثقافية لأبناء شعبنا على وجه الخصوص، وقد أبدت الجمعية كامل استعدادها للتعاون مع المديرية العامة بما يكفل تأدية مهامها على الوجه الأكمل .


إعلام جمعية الثقافة الكلدانية

8
           
  كلمة حق وصدق يجب أن تقال... مركز كلكامش يزهو في عالم المسرح
لست ناقداً مسرحياً لاعطي الصورة الحقيقية لما قدمه مسرح كلكامش في تجربته الاخيرة (مسرحية ريتا ظلت ريتا)(في زمن ندرت التجارب الفنية) وأنما انقل مشاعر الجمهور الذي شاهد المسرحية وما عبر عنه، الذي جعلني مطمئناً ان اكتب شيئا واقعياً رغم المصاعب التي واجهة الاعداد والاخراج والتدريب، وأنا لست غريبا عن مركز كلكامش بل أحد العاملين في التحرير والتصميم لمجلته صوت الشباب، وعن طريق زميلي هدير كوندا المسؤول الاداري الذي كان يعكس قلقه بسبب المصاعب الكبيرة التي تواجه هذا العمل  الفني قال زميلي "أن استاذ سعيد شامايا بعد كتابة النص الذي اعتبره ضرورة ان يشارك المسرح شعبه في صرخته، الا انه لم يلق من يتعاون لانتاجه منها  ضعف النص او ما يقلق من تدخل النص في القضايا الدينية، لكنه اصر وتحمل المسؤولية و قَبِلَ ان يكون مخرجه ، وهي اولى تجاربه في الاخراج، سعى أن يعكس معاناة من يترك دينه وهو يرى اطفاله يتحولون باسمائهم ومعتقدهم دون ارادتهم، نقل هذه المشاعر كصرخة،  بمعالجة فنية آلت الى امل من خلال جعل كل تلك المعاناة حلماً و كابوساً، كما ساعده اندفاع نخبة الشباب الذين دفعتهم افكارهم ومشاعرهم الدينية والانسانية والوطنية"، عبر هدير عن قلقه كيف ستتوفر القدرة للمخرج وهو يتعامل مع شباب يصعد المسرح لاول مرة وليس أمامه إلا شهر، وبرزت تلك المصاعب بشكل واضح ، اضافة الى عدم توفر المسرح للوقت الكافي للتدريب و احيانا كان التدريب يتم في موقع شبه مظلم، وعرضت المسرحية وكان الحضور جيداً عدداً و نوعاً والتناغم مع العرض  لماتخلله من التصفيق، وشعرت بالسرور وانا اراقب الاستاذ سعيد شامايا وهو يعاني من اعراض مرضهبعد عرض المسرحية يتلقى التهاني من الجمهور الذي عبر عن سروره وامتنانه.
مبروك لمركز كلكامش بهذا العمل المسرحي ومبروك لمن ساهم في الدعم وشكرا لجمعية الثقافة الكلدانية ولمسرحها ولفضائية عشتارالتي صورتها و التي ستوثق العمل ليشاهده اعزؤئنا في المهجر.                                                                   
 ريبين  حكيم
 2 اذار 2016





                                                     

9
الى جميع ذوي المرحوم السيد نجيب حنا عتوالمحترمون؛
بأسف وألم كبيرين تلقينا نبأ وفاة  المرحوم البيشمركة الانصاري البطل نجيب حنا عتو "ابو جنان" و بهذه المناسبة الأليمة نقدم لكم خالص تعازينا ونشاطركم الأحزان،ونطلب من الرب القدير ان يمنحكم جميل الصبر والسلوان، وان تكون خاتمة احزانكم.
الراحه الأبدية أعطه يارب ونورك الدائم ليشرق عليه امين...

ريبين حكيم
عن عائلة المرحوم توفيق يوسف الحكيم

10
الى / العائلة و الرفاق و معارف المناضل نجيب حنا عتو (حمه سعيد) المحترمين.

بألمٍ و حزنٍ عميقين ودعنا نجمة من الانجم المنيرة في العراق و كوردستان.
لقد كان الفقيد أميناً، و كتلةً من الحب و الوفاء و الاخلاص، كرّسه للوطن و الشعب و الحزب، بثبات.
وكان صادقاً لمبدئه و عارفيه و يمتاز بالاخلاق العالية بوجهه البشوش المبتسم على الدوام و الاهم..الارادة القوية التي رافقته حتى لحظة وفاته..
أيها الرفيق الحبيب
إنك لم تمت يا مناظل المبدأ..
باقٍ وخالدٌ في ضمائرنا.
كالجبل الاشم، لا يزعزعه العواصف و الزمن .
إنني و العائلة أقدم أحر التعازي بهذا المصاب الكبير الأليم، الى عائلته و اهله و معارفه و رفاقه و اصدقائه.
ندعوا لهم الصبر و السلوان.

أكرم دنحا كليانا

11

منظمة سميرا ميس الخيرية و بالتعاون مع  منظمة Terre Des Hommes Italia تنظم فعالية ترفيهية في مجمع عيون اربيل للنازحين في عنكاوا


عنكاوا كوم - خاص
ضمن نشاطاتها و فعالياتها المستمرة لدعم و مساعدة النازحين و الاطفال المحرومين نظمت منظمة سميراميس الخيرية وبالتعاون مع منظمة Terre Des Hommes Italia  وذلك بمناسبة يوم فلانتاين / يوم الحب فعالية ترفيهية في مجمع عيون اربيل للنازحين.
 هذا وشارك في الفعالية اكثر مئة و عشرون طفلاً ، و تضمنت الفعالية التي تم تنظيمها  انشطة ترفيهية من مسابقات وألعاب  متنوعة، و في النهاية  وزعت هداياعلى الاطفال المشاركين مما زاد من فرحتهم ورسم البسمة على وجوههم.
و في تصريح لعنكاوا كوم قالت السيدة لويزا داود  رئيسة منظمة سميرا ميس الخيرية "تأتي هذه الفعالية من صلب ايماننا بحاجة الطفل للرعاية الخاصة من قبل عائلته اولا، ومن ثم المجتمع متمثلا بالمؤسسات التعليمية والانسانية خاصة عندما يكون البلد يعيش حالة استثنائية بسبب الاوضاع السياسية والاقتصادية بشكل عام،  والهجمة الشرسة لتنظيم داعش الارهابي وسيطرته على مدينة الموصل ومحافظة نينوى ككل ،  هذا من ناحية ومن ناحية اخرى للتاكيد من ان يوم الحب ليس كما يفهمه العديدين انه يوم العشاق والمحبين فقط ، لا بل انه اعمق واكبر من هذا انه يوم التاكيد على المحبة والتسامح , محبة الجميع بدأ بمحبة الوالدين والاخوة والاخوات والمجتمع ككل اي زرع جذور المحبة والتواصل بين كل مكونات المجتمع اينما كنا ".
و اضافت السيدة داود " الرسالة التي نواصل على تمريرها من خلال فعالياتنا ومساهماتنا في كل مكان , رسالة المحبة والتسامح والعطاء وعمل الخير بكل نكران ذات".
وفي النهاية تمنت السيدة لويزا كل الايام ان تسودها المحبة والخير لكل مكونات وطننا العراق وان يسود السلام والطمأنينة والخير كل ارجاء المعمورة.

12
هل هو أصلاح ...أم أقصاء !!
                                                                             
صباح  شامايا
ان ما حدث اليوم في ظل نظام المحاصصة في العراق وبالذات  من خلال عمل لجنة النزاهة و اجراءات رئيس الوزراء العراقي العفوية وبدون دراسة وتخطيط مثيرة للأستغراب والسخرية وخاصة مايتعلق بالوزراء العراقيين المسيحيين السابقين و الحاليين، بالامس القريب أصدر رئيس الوزراء العراقي السيد حيدر العبادي عدة قرارات بحجة أجراء اصلاحات داخل المؤسسات الرسمية  من اجل التقشف والترشيد لتقليص المصاريف وحلحلة الازمة المالية الحادة التي تمر بها الدولة و سببها معروف سلفاً ما حصل من نهب وغسيل الأموال من قبل الحيتان الكبيرة. من  هذه القرارات تقليص عدد الوزارات بإلغاء قسم منها وضمها الى الوزارات الاخرى، فمثلا تم دمج وزارة العلوم والتكنولوجيا المتمثلة بشخص السيد فارس يوسف ججو بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتم على أثر ذلك اقصاء السيد فارس من منصبه بدون اشعاره مسبقا لهذا الاجراء المجحف.
وَتفاجأ أبناء شعبنا بداية هذا الشهر بنبأ محاكمة السيد سركون لازار صليوا، وزير البيئة السابق و تغريمه بمبالغ كبيرة قرار لم يتوقعه احد، المواطن العراقي الشريف يسأل، ماذا عمل هذا الوزير؟! هل ابرم اتفاقات تجارية عسكرية لشراء طائرات و دبابات وأسلحة مع روسيا وامريكا مثلا؟! ماهي التهم الموجه اليه؟! المسؤولين العراقيين ومن ضمنها لجنة النزاهة تعرف من اهدر اموال العراق، التظاهرات الأسبوعية الصاخبة في شوارع بغداد والمدن الاخرى وكذلك المؤسسات الاعلامية كشفت عن كثير من الحقائق من هم الحيتان الكبيرة وبأسماءها وعناوينها، لم يتم محاسبتهم او محاكمتهم رغم المطالبة الجماهيرية بذلك،يسرحون ويمرحون بالاموال المسروقة من  خزائن الدولة. سلسلة الانتهاكات بحق ابناء شعبنا من احزابهم و شخصياتهم لا تزال مستمرة من تهديد و تخويف وترعيب الابرياء بترك بيوتهم في بغداد العاصمة، وقتل واختطاف العشرات من ابناء شعبنا و خير دليل ما حصل من مجزرة في كنيسة السيدة نجاة، ونزوح عشرات الآلف من ابناء شعبنا من مدن وبلدات سهل نينوى ومدن اخرى بسبب تخاذل القادة عسكريين و مسؤولين كبار في السلطة.
أقدَم عدد كبير من السياسيين المفسدين و المسؤولين العسكريين على ابرام عقود تجارية و عسكرية و خدمية وخاصة في مجال الكهرباء وتم خدف وسرقة المليارات من الدولارات، اين هي لجنة النزاهة العراقية من كل هذه التجاوزات الخطيرة!! ماذا يمتلك وزير البيئة العراقي من صلاحيات حساسة و ما بذمته من مؤسسات صناعية أو عسكرية أو خدمية لأتهامه بالفساد ومحاكمته وتغريمه !! مع العلم ظلت الحيتان الكبيرة طليقة بدون محاكمة أو حتى استجوابهم. حقيقة ان الامور في العراق غريبة وعجيبة لا علاقة لها بالاصلاح بتاتاً.
[/font][/size]

13
بأسم الاب والابن وروح القدس
باسم عائلة و ذويه المرحوم توما بويا اوغنا نقدم جزيل الشكر والامنتنان لجميع الذين شاركوننا في حزننا سواء من ساهم في مراسيم الدفن او حضور مجالس التعزيه في عنكاوا، استراليا و امريكا و سويد وكل من ساهم في ارسال التعازي عبر المكالمات التلفونيه او عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث خففت تلك المشاركات الامنا وساهمت في منحنا الصبر و السلوان و في الوقت الذي نسجل شكرنا وتقديرنا لهم جميعاً نبتهل من الباري عز وجل ان يشملهم ببركاته ويبعدهم عن قضاء ومصائب الدنيا ومشاكلها واقدارها...

14
تنعى اسـرة تحرير جريدة (بيث عنـكاوا) فقيدها الراحل السيد (جبار بهنان) ، الذي وافته المنية مبكراً صباح يوم الأحد 20/09/2015 في احدی مستشفيات أربيل ، لتفجع اهله و اصحابه و ذويه و كل من تعرف علی دماثة اخلاقه و طيب معشره. فقد كان الفقيد احد منتسبي جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا ، و من قراء جريدتنا الأوائل و متابعيها ، و قد تفانی الفقيد الغالي في توزيع جريدتنا منذ صدورها. تغمده الله بواسع رحمته ورضوانه واسكنه فسيح جناته والهم اهله وذويه ورفاقه الصبر والسلوان.

             ..صلوا لأجله..

15

باسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
ستقام صلاة الاربعين على روح المرحوم( مربين توما شينا) وذلك في الساعة السابعة من صباح يوم الجمعة الموافق 07 / 08 / 2015 في كنيسة ماركوركيس في عنكاوا
 صلوا لأجله

نظير مربين توما
عن عائلة المرحوم

16
شكر على التهاني
أخوتي وأخواتي وأساتذتي الأعزاء أشكركم جزيل الشكر لما قدمتموه لي من كلمات رقيقة وتهانٍ قلبية حميمة لمناسبة حصولي على شهادة الماجستير في اللغات السامية من جامعة هايدلبيرغ الألمانية. وبدوري أتمنى لكل شخص كريم منكم النجاح والموفقية في حياته، راجياً من الله أن يحفظكم وينعمكم ببركاته.
أخوكم
كوثر نجيب عسكر

17
نصير عادل
نحن اغلبية العراقيين ومنهم المهجرين الذين اقتلعوا من دورهم و مناطقهم من قبل داعش والارهابين نحن من ( العرب والاكراد والتركمان والمسيحيين والايزيدية والشبك وغيرهم ) نسألكم ايها المسؤولون الكبار في الدولة العراقية , اليس المفروض بالحكومة توفير الحماية الكاملة والامن والطمانينة لكل المواطنين ويكون هذا من اولى واجباتها ؟ وهل يحق لأحد لفرض دين او مذهب او معتقد على انسان دون قناعته او رغبته والا يقتل او ينتهك عرضه او تصادر املاكه او تفرض عليه جزية ثقيلة يعجز عن سدادها ثمن لبقائه في ارض ابائه و اجداده ؟ وهذا ما جرى كما تعلمون جيدا في الموصل وبلدات نينوى وقراها ومحافظات اخرى حيث ذبح المواطنين كالشياه واستبيحت النساء وبيعت في الاسواق النخاسة كما ( حدث للاخوات الايزيديات ) و كأننا في عصر الجاهلية ليس فيه لكرامة الانسان وحقوقه اي وزن. نقول هذا وكل المراقبين ويعلمون ان اهم القيم والقوانين السائدو الان في المجامعات المتحضرة و السائرة في طريق التحضر والعراق واحد منها تاكد على ان الديمقراطية وحقوق الانسان وحريته هي من اهم الشرائع الواجب احترامها والسير عبرها والتي بموجبها تسلم السيد المالكي وكل المسؤولين الاخرين مسؤولياتهم في رئاسة الوزراء والوزارات والبرلمان ورئاسة الجمهورية وليننظر الى ما حدث في نينوى مؤخرا من سابقة خطيرة وسيطرت داعش على الموصل خلال ساعات في العاشر من حزيران الماضي والانسحاب فرقتين من الجيش العراقي المعروف ببسالته تاركا وراءه الكثير من الاسلحة الثقيلة والمعدات والاليات العسكرية الحديثة و نسأل الم يكن من المفروض ان تتوقع هذا وتتجنبه القيادة العسكرية السياسية في ظل هيمنة قيم المحاصصة والفساد والرشوة داخل الجيش كما في كل مفاصل الحياة العراقية ولكن شيئا من هذا التروي و الحذر لم يحدث خاصة لا عند رئيس الوزراء وكتلته ولا الكتل المتنفذة الاخرى  (الا ما ندر ولم يكن مؤثرا) وبقي الحصول على الحصة الاكبر من الكعكة العراقية الدسمة والمستباحة هو الهاجز الاول عندها بدلا من اهتماها بأزمات المواطنين المستفحلة التي همشت واهملت في نينوى والانبار والبصرة وديالى وصلاح الدين والديوانية وحتى بغداد وكل المحافظات العراقية واصبحت جسم العراقي نازفا في اجزاء كثيرة منه و كأن صنم الجاهلي قد سقط قبل احد عشر يوما فقط وليس قبل احدى عشرة سنة مما جعل العلاجات التي وضعت لهذه الازمات طال زمنها كثيرا والمبالغ الهائلة (مئات المليارات من الدولارات) التي انفقت ذهب كلها هدرا واستمرت معاناة المواطنين من البطالة والفقر والتعليم والصحة و الطاقة والسكن الى التلكؤ في اقرار قوانين هامة كقانون النفط والغاز والاحزاب و المجلس الاتحادي والمحكمة الدستورية و الموزانة لعام 2014 وغيرها من القانين الهامو والتباطئ في انجاز المشاريع الاقتصادية الضرورية في الصناعة والزراعة وغيرها و عدم نشر وتطبيق مبادئ العدالة الاجتماعية والمساوات والحرية واحترام الاخر هي اهم ما جرى منذ سقوط الدكتاتور ولو كانت هذه الازمات والمشاريع والافكار قد تم معالجتها وتطبيقها لكنا قد توصلنة الى مجتمع متماسك يسير بتصمم نحو الديمقراطية. مجتمع قادر على بناء جيش قوي تسيره قواعد وقوانين احترافية مهنية يدافع عن الوطن وحدوده بشجاعة العارقيين المجربة وما كان لداعش وكل الارهابين من القدرة على تدنيس تربته ولا كان النزيف العراقي قد توقف وما حدثت المجازر لدم العراقي الزكي ومنها مجزرتين ( سبايكر وسجن بادوش ) وغيرها من الكوارث والمأسي.
أن العراقيين يرفضون العوامل والظروف التي ساعدت على عرقلة تشكيل مجتمع ديمقراطي وجيش قوي يستطيع درء خطر داعش المغولي وتعاملها مع العراقيين وكانهم عبيد يقتلونهم ويستغلونهم كيفما يشاؤون كما يرفضون ان يكونوا قطة شطرنج رخصية بيد الكبار ف يالكتل والاحزاب و قادتها المتنفذين ويرفضون استغلال هؤلاء لواردات النفط وثروات العراق الاخرى وكأنهم ورثوها من ابائهم واجدادهم وليعلم هولاء ان هذه هي ملك الشعب العراقي كله من  - شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه -  هو وارثها اما ازدحام السنين الماضية بالكثير جدا من مظاهر الفساد والانانية متناسين كلام  الامام علي بن ابي طالب عندما مغريات الدنيا ومباهجا ( غري غيره) فأين المسؤولين من هذا الكلام والكثير منهم يدعى ويتبجح الاقتداء به وبسيرته رغم مرور ثمان سنوات على تولي المالكي رئاسة الوزراء
والان رغم ان حكومة السيد حيدر العبادي قد تدخلت في تشيكلها عوامل المحاصصة المذهبية والقومية والحزبية والمعروفة ومجيئ العديد من الشخصيات التي دربها الشارع العراقي ولكن مع ذالك يامل العراقيون ان يكون تعامل هؤلاء السادة مع مشاكل العراق وما يواجهه من صعوبات جمة تعاملاَ جديدا وشجاعا يثبت فيه المسؤولون انهم رجال دولة حقيقيون رجال بناء وليسوا رجال سلطة انانيون يفكرون فقط بمصالحهم ومصالح احزابهم وكتلهم وقد رأينا ما فعل هذا الفكر القاصر خلال الفترة الماضية واصبحنا قاب قوسين او ادنى من شفا الهاوية وهذا ما لايتماناهُ كل عراقيُ شريف وحاشاه للعراق واهله من المصير الذي سيلتهم الجميع.

18
اعلان عن مسيرة استنكارية حاشدة في مدينة عنكاوا
بهدف التنديد و الاستنكار بالاعمال الارهابية التي تعرض لها ابناء شعبنا المسيحي في مدينة الموصل تدعوا المؤسسات الكنسية و منظمات المجتمع المدني و التنظيمات السياسية و التجمعات الشبابية لشعبنا،  للمشاركة في المسيرة الاحتجاجية التي ستنطلق من امام مبنى جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا و منها الى مقر الامم المتحدة في اربيل....و ذلك في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس المصادف ٢٤\٧\٢٠١٤. عليه نهيب بكافة ابناء شعبنا المشاركة و المساهمة في هذه المسيرة الاحتجاجية....و شكرا.   

اعلام هيئة التنسيق لمنظمات المجتمع المدني في عنكاوا

19
بتاريخ١٧/٧/٢.١٤،أصدرت تنظيمات داعش الارهابية بيانا نشر في مدينة الموصل التي استولوا عليها في حزيران الماضي مفاده ( على النصارى الالتزام بإحدى الخيارات الثلاث ، اما أعتناق الاسلام او دفع الجزية وان أبوا ذلك فليس لهم الا السيف .
ادخل هذا البيان الخوف والرعب في قلوب السكان الأصليين من ابناء شعبنا العراقي من (المسيحيين ) ليجبروا على ترك بيوتهم ووظائفهم و ممتلكاتهم و اللجوء لمناطق اكثر آمنا ، في اقضية ونواحي وقرى سهل نينوى و مدينة اربيل و دهوك حيث تقع هذه المدن تحت سيطرة حكومة اقليم كوردستان المستقرة امنيا .
نحن في قائمة الوركاء الديمقراطية ندين ونستنكر هذه الجرائم البشعه التي يندى لها جبين الانسانية وفي نفس الوقت نناشد و نطالب الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة الاقليم ان يبذلوا قصارى جهدهم تجاه كل المواطنين الذين اجبروا على ترك مناطق سكناهم وأعمالهم و ممتلكاتهم تحت تهديد السلاح والارهاب وذلك بتقديم المساعدات المالية لهم و إيجاد آلية في صرف رواتب الموظفين عبر البنوك الموجودة في المناطق الآمنة و إصدار مرسوم حكومي في منع البيع و الشراء لعقاراتهم لحين استتباب الأوضاع الأمنية .
 كما نناشد حكومة اقليم كوردستان لاحتضان ضحايا الارهاب من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في المحافظات التي لجأوا اليها بتقديم تسهيلات الإقامة لهم و فتح أبواب الجامعات في الإقليم للطلاب الجامعيين والاساتذة واستيعاب الموظفين والاطباء والمهندسين لحين عودة الامن والسلام الى ربوع مدينة الموصل المبتلاة بالارهاب والارهابيين.
لتتضافر الجهود من اجل سحق الارهاب.


فارس يوسف
النائب في برلمان العراق عن قائمة الوركاء الديمقراطية

20
شكر وتقدير من عائلة الفقيد توفيق يوسف حكيم وذويه في المعمورة لمن شارك أحزاننا العميقة
يولد الأنسان لكي يعيش .. والعيش من أجل الشعب والوطن والحزب .. يختلف عن غيره من الأمورالحياتية و الذاتية الصرفة ، وهناك أوجه العيش والحياة .. متنوعة وعديدة منها من يكون ولد .. لكي يموت ! ومنها من يكون ولد لكي يعيش ، وهنا يكمن بيت القصيد والفرق بين هذا وذاك ، والفقيد توفيق يوسف حكيم نموذجا حيا وبدون أوليات ومقدمات والتأريخ شاهد على العصر ، ومن هذا المنبر ومن الصعب من أن نعبر على ما يكمن في بالنا ومخيلتنا لكي نوفي تجاه كل من قدم تعازيه ومواساته سواء من حضر شخصيا كممثل حزبه أو منظمته أو دائرته أو أختصاصه ، أفرادا وجماعات ومن مختلف الوجوه المحببة الطيبة قادمة لتشارك أحزاننا .. لتخفف ولو القليل من الحزن العميق الذي أصابنا في الصميم.
الشكر الجزيل والمقدر لرجال الدين والكنائس واللذين ساهموا بمراسيم القداديس سواء في عنكاوا الأم ومدينة أسكلستونا وخففوا من آلامنا .
ومن الصعب أيظا من أن نكون قد نوافي بالكلمات والجمل القليلة تجاه من شارك أحزاننا بفقدان صاحب القلب النابض في العائلة والخدوم لكل من عرفه من قريب أو من بعيد ، وعمل جاهدا من أجل المباديء وإيصالر رسالته التي تحمل وقدم الكثير من أجلها .. ألا وهي مباديء الحقوق والمساوات في المجتمع زائدا عدم الرضوخ والمساومة في المبدأ والتخاذل والتنازل والقبول بالإملاءات من قبل الدكتاتورية وعنجهيتها القذرة ، لذا توفيق ( سامان ) كان مخلص لمباديء الحزب الشيوعي العراقي منذ أن شعر من أن الأنسان يجب أن لا يقبل بال(نعم) عندما تكون مضرة وفي غير محلها ! فيختار ( الكلا ) وعواقبها وحتى ان كلفته حياته .
لسنا هنا بصدد سرد وقائع وتأريخ فقيدنا الغالي .. بقدر ما نود أن نوصله الى حضراتكم جميعا هو شكرنا العميق والكبير لكل من شارك همومنا وأحزاننا ، وهنا وليس من السهل من أن نكون قد وافينا بحق من حضر وشارك واستفسر عن صحة فقيدنا توفيق عند مكوثه في المستشفى طيلة اسبوع ومن أناب عنه شخصيات كريمة لتخفف من وطئة ما أصابنا ، كما نشكر كل من شاركنا في مراسيم الدفن والتعزية وساهم بقسط من هموم العائلة وذوي الفقيد ، ونشكر ممثلين الأحزاب المؤقرة في الداخل والخارج سواء عن حضور مسؤوليها أو من أناب عن حزبه أشخاصا أو جماعات محترمة ، كما نشكر مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني وتسمياتها الجميلة ، كما نشكر كل الشخصيات والجماعات التي حضرت وخابرت وكتبت عبر الوسائل العديدة وأوصلت ما في خاطرها لتخفف من آلامنا الكبيرة ، ونشكر كل الطيبين الذين قدموا من من مختلف المدن اللذين حضروا التعازي في عنكاوا ومدينة ستوكهولم وأسكلستونا وشاركونا عن قرب بفاجعتنا وآلامنا . كما نشكر كل اللذين ساهموا في تهيأة قاعة النادي وترتيب أماكن الجلوس للحضور الكريم .
نشكر الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني التذين ساهموا بكتابة لافتات المشاركة برحيل فقيدنا والذين نشروا صور الفقيد توفيق في وسائل التواصل الأجتماعي وغيرها .
ونشكر كل من ساهم بعمل قدر غذاء أو أكثر كمشاركة في وجبة غذاء ولقمة الرحمة ليضيفوا الى ماءدتنا طعم المحبة والسلام والتعاون ، كما نشكر الأعزة اللذين شاركونا بتقديم باقات ورود ليزيدوا عطرا مفعما بالكبرياء لروح فقيدنا ولونا بهيا لكل من حضر التعزية وزادت من رونق القاعة . نشكر كل الأخوة الذين شاركونا بالصلات من الأخوة المسلمين وحضروا معنا وبادلونا شعور الحزن .
وأخيرا .. نشكر جميع اللذين ربما لم نتذكرهم ونعتذر بكل آداب من التقصير ممن شعر بالغبن لكونه لم تصله بعض الأمور للمشاركة المتنوعة ، ونقول .. نشكركم ونشكركم جميعا ونتمنى لكم حياة ملئوها السعادة والسؤدد وأن لا ترون مكروه لئيم في حياتكم .

عائلة الفقيد توفيق يوسف حكيم وذويه الموزعون في المعمورة .

21

ريبين حكيم/ عنكاوا
استجابة لنداء منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي الكوردستاني في عنكاوا، و في وقفة تاريخية مشهودة بدأ عشرات من ابناء عنكاوا  التطوع في صفوف البيشمركة، و  دعت المنظمة يوم الخميس 19/6/2014، جميع مكونات ابناء  شعبنا الى التطوع في  صفوف البيشمركة لحماية كوردستان و مناطق تواجد ابناء شعبنا من كافة التحديات و الصعوبات التي تواجه المنطقة.
و جنباً الى جنب مع البيشمركة القدامى  و بعد اكتمال العدد انطلق المتطوعين من عنكاوا متوجهين الى محافظة  اربيل لتسجيل اسماءهم و ابداء استعداهم للتطوع و حمل السلاح و الافداء بأرواحهم للدفاع عن أرض كوردستان .
و من جانبهم أعلن الشباب المتطوعين انهم مستعدون دائماً للدفاع عن أرض كوردستان و مناطق تواجد ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري و بدون تمييز، وأن اي خطر على أرض كوردستان إن وجد، فإنهم مستعدون لمواجهته  و احباطه بكل حزم و قوة  مؤمنين بكلمة البيشمركة اي "مواجهة الموت".
 و كذلك  قال احد البيشمركة القدامى من مدينة  عنكاوا: في هذه المرحلة نحن بحاجة لنضال شبيه بنضال البيشمركة القدامى وحماسهم واندفاعهم و نجدد العهد في الدفاع عن ارضنا، و هذه المكتسبات هي ثمرة من ثمرات نضال قوات البيشمركة ودماء الشهداء.
وتأتي هذه التطورات بعد ان قامت قوات البيشمركة  بالتحرك نحو المناطق الحدودية مع محفظات العراقية التي تشهد  اوضاعاً امنية خطيرة عشية سيطرة مسلحي  "داعش" على العديد من المناطق فيها بعد الانسحاب جيش العراقي من هذه المناطق.










22
عند احتساب نسبة 100% من الأصوات:
نتائج الكوتا المسيحية لمجالس محافظات اقليم كوردستان  و حسب موقع باس نيوز الكوردي:
مجلس محافظة دهوك:
الرافدين  3646 صوت
المجلس الشعبي 2929 صوت
كيان شلاما 1402 صوت
ئايشخان ملكون 731 صوت
مجلس محافظة اربيل:
المجلس الشعبي 1296  صوت
كياني شلاما 977  صوت
الرافد‌ين 785 صوت
حبيب فرنسي 761  صوت
مجلس محافظة السليمانية:
الرافد‌ين 200  صوت
كيان شلاما 188  صوت
المجلس الشعبي 73  صوت



المصدر:
http://www.basnews.com/so/News/Details/mod/20607
http://www.basnews.com/so/News/Details/mod/20610
http://www.basnews.com/so/News/Details/mod/20609

23
تقام اليوم الاثنين5-5-2014 ، على قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا  في الساعة السابعة مساءً، ندوة  وتوقيع كتاب (الزنابق البيضاء) لدكتورة جمانة القروي  ..
الدعوة عامة للجميع
 حضوركم يشرفنا


24
ريبين حكيم -عنكاوا
اختتمت اليوم الاثنين 28/4/2014، عمليات التصويت الخاص التي تشمل بشكل أساسي القوات المسلحة في جميع محافظات العراق و من ضمنها  محافظات اقليم كوردستان، مع تسجيل بعض الملاحظات حول الية التصويت و تنظيم سجل الناخبين ، فيما ستعلن نتائج الاقتراع مع نتائج انتخابات برلمان العراقي و مجالس محافظات  اقليم كوردستان.
فيما صوت عدد من  الناخبين من  ابناء شعبنا المنخرطين في سلك القوات المسلحة في هذه العملية.
و بحسب مصادر لقناة NRT الكوردية الاهلية ، حدثت بعض الخروقات في هذه العملية، من خلال توزيع دعايات و منشورات و حث الناخبين من القوات المسلحة على تصويت للمرشحين من كيان معين المشارك في كوتا الاقليات، لضمان حصول هذا الكيان على نسبة معينة من الاصوات، و حدث هذا بالقرب من المركز التصويت لقوات حفظ البيئة في اربيل، و لم يحدد الخبر اسم الكيان بشكل صريح.
و  يذكر في الانتخابات السابقة لبرلمان اقليم كوردستان صوت نسبة معينة من القوات المسلحة لصالح بعض القوائم من  كوتا الاقليات.


http://nrttv.com/all-details.aspx?jimare=45445

25
المنبر الحر / لنصوت للعراق
« في: 20:11 25/04/2014  »
لنصوت للعراق  
سلام مجيد كندلان    
                       
لم يبقَ للعراقيين إلاّ بضعة ايام للتوجه الى المراكز الانتخابية، ومواجهة صناديق الاقتراع التي ستقرر مصير العراق والعراقيين .. صناديق الاقتراع جامدة لكنها تحمل في احشائها دفء محبة العراقيين لوطنهم العراق، عراق دجلة والفرات، والنخلات الشامخات، عراق الخير، حتى لايكون العراقي (غريبا على شواطىء الخليج)، يتأمل السفن المغادرة الى المجهول حيث لا وطن، بل الحنين للرجوع الى أحضانه. نأمل ان لا يُدسَ السُمُ في هذه الهياكل (صناديق الاقتراع) التي تعطي الامان لناظريها وتزرع الامل بالغد الآتي بزرع نخلة جديدة في البصرة الفيحاء، ولجني برتقال شهي من اشجار بساتين ديالى ونتباهى ب(ركي سامراء)، ويذهب التلاميذ الى مدارسهم لابسين احلى ملابسهم المتلونة بألوان أزهار الربيع، يفوح منها عطر الجوري والياسمين، وعيونهم مبتسمة غادرها الى الابد الخوف، وترك القلق نفوسهم البريئة.
العراقيون هم هولاء التلاميذ الذين سيذهبون لأداء امتحان البكالوريا، و الامل يحدوهم ان لايكون في القاعات الامتحانية من يغششهم..لأن التلميذ يكون بأمس الحاجة الى الهدوء ليتمكن من الاجابة الصحيحة على ورقة الامتحان دون تدخل هذا المراقب او ذاك، وان لايكون مدير المركز الامتحاني حجر عثرة لايسمح بتوزيع الماء البارد على هولاء التلاميذ، الذين سهروا الليالي شوقاً للوصول الى قاعة الامتحان، والآمال الوردية في مخيلتهم للحصول على الدرجات التي تؤهلهم لخدمة العراق، وليس غير العراق. لأن العراق هو فقط من يستحق ان نصوت له.

26

بمناسبة عيد القيامة المجيد تتقدم منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي الكوردستاني بأحر التهاني الي ابناء شعبنا في العراق وكوردستان والمهجر وجميع مسيحي العالم ... وليعم السلام وطننا.

منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي الكوردستاني
19-4-2014

27
عنكاوا كوم-خاص

احتضنت قاعة اور في جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا ندوة و تجمعا لمجموعة من مؤيدي و داعمي كيان شلاما في عنكاوا ، في البداية تحدث السيد آنو جوهر عبدوكا رئيس الكيان عن السبب وراء تأسيس كيان شلاما لشؤون الكلدان السريان الاشوريين و الاهداف التي يصبوا الكيان لتحقيقها خدمة لابناء شعبنا و امتنا و كيف ان كيان شلاما هو خير بديل لخدمة ابناء شعبنا في هذه المرحلة التاريخية الحرجة التي يمر بها ابناء شعبنا و وطننا .
بعد ذلك عرف مرشحي القائمة في محافظة اربيل عن انفسهم للحاضرين بالتسلسل التالي :
1/ المرشح سمير جكمن شينو ( هلمت ) مرشح رقم 1 / قائمة كيان شلاما لمجلس النواب العراقي 306
2/ المرشحة لينا ايوب عليبك مرشحة رقم 5 / قائمة كيان شلاما لمجلس النواب العراقي 306
3/ المرشح صباح بويا سولاقا كاكا مرشح رقم 1 / قائمة كيان شلاما لمجلس محافظة اربيل 87
4/ المرشحة جوليت ملحم حريري المرشحة رقم 3 / قائمة كيان شلاما لمجلس محافظة اربيل 87
و من ثم وضح السيد سمير شينو برنامج قائمة كيان شلاما لمجلس النواب العراقي رقم 306 للحاضرين اعقبه السيد صباح كاكا بشرح مستفيض لبرنامج قائمة كيان شلاما لمجلس محافظة اربيل رقم 87 ، و في نهاية الندوة توجه السيد آنو جوهر عبدوكا للحاضرين مخاطبا و موضحا اهمية التوجه بروح ملؤها الامل و الشجاعة لصناديق الاقتراع و انتخاب قائمة كيان شلاما لمجلس النواب العراقي رقم 306 و مجالس محافظات اقليم كوردستان 87 خدمة لابناء شعبنا و امتنا .


المكتب الاعلامي لكيان شلاما
المقر العام
اربيل - عنكاوا












28
ريبين حكيم-عنكاوا
بحضور جماهيري مميز و بمشاركة عدد من الشخصيات الوطنية و الاجتماعية و مدير ناحية عنكاوا، اقامت قائمة الوركاء الديمقراطية (299) مساء الثلاثاء 15 نيسان 2014 ، ندوة تعريفية عن برنامجها الانتخابي في قاعة اور التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا،  ابتدأ الحفل بوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحركة الوطنية و الاستماع الى النشيد الوطني العراقي (موطني). و في بداية الحفل قدمت الدكتورة جمانة القروي  تعريف مختصر عن رئيسة القائمة السيدة (شميران مروكل).
ثم اعلنت السيدة شميران عن برنامج و اهداف و شعارات قائمة الوركاء، و بعدها استمع الجمهور الى اغنية عن القائمة من كلمات اشتي و الحان الفنان علي حافظ.
و تخلل الحفل قراءات لاشعار باللغة   السريانية و العربية، حيث قرأت الشابة (ارمين) شعر باللغة السريانية من كلمات الاستاذ سعيد شامايا و القى الشاعر (ابويوسف) شعر باللغة العربية. و تلتها عرض فيلم تعريفي بالمرشحين.
 كما وردت خلال الحفل مجموعة من برقيات التهاني للقائمة ومرشيحها،  والقى السيد نهاد القاضي  رئيس التيار الديمقراطي في هولندا كلمة بهذه المناسبة.
 و في النهاية فتح باب النقاش  والمداخلات و طرح  الاسئلة حول برنامج القائمة، و تم الاجابة عليها من قبل المرشحين.


821.jpg[/img][/url]













30
ريبين حكيم /عنكاوا
بحضور ممثلي منظمات المجتمع المدني و اعضاء تحالف مجتمع عنكاوا ، اقامت جمعية معاً لحماية الانسان و البيئة و تحالف مجتمع عنكاوا للتصدي للإدمان اليوم الاثنين 7/4/2014، احتفالية كبيرة في قاعة مركز الاكاديمي الاجتماعي في عنكاوا.
و بدأت الاحتفالية بكلمة ترحيبية القتها السيدة (سعدية فليح حسون) رئيسة جمعية معاً ، اشارت من خلالها الى دور تحالف مجتمع عنكاوا في نشر ثقافة صحية من خلال رؤيته لجعل المجتمع صحي و آمن، خالٍ من التدخين و المخدرات، كما دعت الى نشر رسالة التحالف  لحشد كل الجهود و العمل  من اجل تطوير  و تعزيز امكانيات افراد المجتمع.
و بعد ذلك قدم مجموعة من الشباب مشهد تمثيلي تحدث عن الإدمان و مخاطره، و فتح باب المناقشة عن الموضوع.
و من خلال الاحتفالية قدمت الدكتورة (اسماء صبحي) محاضرة عن صحة الشباب (التدخين، الشرب، الحبوب المخدرة).
و بعدها قدم احد الشباب اغنية هادفة عن الموضوع باللغة الانكليزية، و تضمنت الاحتفالية عرض افلام قصيرة عن مخاطر التدخين و الادمان.
كما وزع اعضاء التحالف استبيان و حملة لجمع التواقيع  حول موضوع الادمان و اللتدخين.
يذكر ان تحالف مجتمع عنكاوا يضم كل شرائح المجتمع المؤمنة باهمية الصحة، و الساعية الى عمل الطوعي مع الجميع، من اجل تحسين صحة المجتمع و حماية الشباب.
كما يضم ايضاً ممثلوا مؤسسات حكومية و صحية، برلمانيون من ابرلمان اقليم كوردستان، اكاديميون،قانونيون، و ممثلو منظمات المجتمع المدني، اولياء امور طلبة مدارس و مؤسسات فرض القانون و مؤسسات دينية و اعلاميون و تربوييون و شباب.











31
 اتحاد الشبيبة الديمقراطي في كوردستان العراق فرع كلدو اشور يهنئ ابناء شعبنا بمناسبة رأس السنة البابلية الاشورية الجديدة (اكيتو)

بمناسبة حلول الأول من نيسان (أكيتو) عيد رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة  (6764)، يسر اتحاد الشبيبة الديمقراطي في كوردستان العراق فرع كلدو اشور، ان  يتقدم بالتهاني الحارة الى ابناء شعبنا بشكل عام و شبيبتنا الحبيبة بشكل خاص، و نتمنى أن تزال جميع أشكال التفرق و نتجه نحو توحيد كلمتنا من أجل تحقيق مصالح واهداف شعبنا، كل اكيتو و شعبنا بالف خير.

اتحاد الشبيبة الديمقراطي في كوردستان العراق/ فرع كلدو اشور



32
التسول السياسي
الاخ الفاضل الاستاذ كمال لازار المحترم
تحية طيبة
تجيئ مقالاتك وتحليلاتك الاجتماعية دائما في اطار ادبي بديع يثري المعنى ويغني الفكرة ويمد جوهر الموضوع بامتدادات مؤثرة تمنحه تميزا من خلال بصماتك التي لا يخطئ من يتابع كتاباتك في قراءتها قبل ان يقرأ اسمك على المقال.
وهنا لا اريد الاشادة باسلوبك وطريقة تناولك بقدر ما اود التوقف في محطة مهمة فتحت ابوابها لتدخل عبرها الاراء ولتتناولها الافكار ولتغنيها وجهات نظر الاخرين, تلك هي محطة (التسول).
كل ما ذكرته عن التسول ينطلق من تفاعلات حياتنا اليومية وافرازات احداثها حتى تحولت مهنة (التسول) من ذل السؤال الذي يغلف الحاجات الاساسية الملحة الى مهنة لاصطياد الفرص والمواقف وربما الى شبكات لصيادين محترفين امسوا يتباهون عبرها بقدراتهم الفذة التي لا ينافسهم فيها الا القليل.
وهنا اود ان الفت نظرك الكريم الى واحدة من ابرز سوح التسول قاطبة التي برزت في العصر الحديث والتي فاتك ربما الاشارة اليها , وهي الاهم والاعمق والاخطر لانها تتعلق بمقدرات شعوب وبمصائر بلدان,  فقد توقفت ياأخي باسهاب ازاء الاسماك الصغيرة وفاتك ان تقف ازاء الكواسج والقروش والحيتان الكبيرة . واقصد بهم سماسرة السياسة هنا وهناك الذين ادمنوا التسول بالاخص في مزادات الانتخابات البرلمانية حيث يحملون على ظهورهم  في الدول النائمة والغائمة والمتسولة والمتوسلة شعاراتهم ووعودهم وخطبهم وبياناتهم واكياس وعلب مساعداتهم من المواد الغذائية والملابس والمدافئ والبطانيات وكارتات تعبئة الموبايلات ويجولون بها في المناطق الشعبية قبل الانتخابات وهم يتسولون ويستجدون اصوات الناخبين لدرجة ان بعض المتهافتين منهم على استعداد في بعض الدول  لاهدار اخر قطرة من  كرامته وتقبيل اقدام الناخبين ان اقتضى الامر من اجل انتخابه , لماذا ؟ هل من اجل ان يخدم وطنه ان فاز ؟ ام من اجل سرقته؟
ان اوضاع الشعوب التي ابتليت بامثال هؤلاء المتسولين والشحاذين السياسيين والبرلمانيين خير شاهد على ما يمكن ان يفعلونه بشعوبهم وبلدانهم , عشرات وربما مئات المليارات من الدولارات في الميزانيات السنوية تضيع وتبقى البطالة وغياب الخدمات والفساد وغلاء الاسعار والرشا والتزوير والصفقات المشبوهة والاغذية الفاسدة والمحسوبية والمنسوبية سادة الموقف, ويبقى الفقراء جائعين وضائعين ومتسولي السياسة متخمين ومرفهين.
اخيرا .. الست معي يا عزيزي بان التسول السياسي المحترف بات في زمننا الاخطر من كل انواع التسول؟

اخــــوك
مال اللــه فـرج       


33
صباح شامايا

نَسمع بين حين  و آخر دعايات و أقاويل و تصريحات من هذا و ذاك، غريبة و عجيبة بعيدة كل البعد عن الحقيقة و الواقع، و كأنها تَحث و تُشجع الفرد على الاقبال لارتكاب جريمة او خطيئة بدلاً من تهدئة الأزمة أو المشكلة ان وجدت أو حدثت او ستحدث عاجلاً أم آجلاً....
نحن كأقلية مسيحية نعيش في بيئة و محيط مليء بالتناقضات السياسية و الاجتماعية و مشاكل و أزمات، كل هذه الأسباب أدت إلى تشجيع هجرة أبنائنا في السنوات السابقة و حتى هذه اللحظة و بقيَ من بقى في الوطن و أَخص هنا مدينتي العزيزة عنكاوا بالذات. بدلاً من التلاحم و التكاتف بين أبناء بَلدتي، نسمع تصريحات و دعايات  غير مسؤولة و غير مسبوقة مغرضة و ملفقة تخص أناساً بريئين و بعيدين عن كل الشبهات و الإساءات.
الإساءة المتعمّدة إلى إنسان بريء و التشهير به عمداً، و خلق دعايات ملفقة و بدون أدلة و شهود برأيي و برأيي الجميع جريمة لا تغفر.
 الإنسان بطبيعتهِ يقع في الخطيئة و يُخدع بعض الأحيان و ينجرف بعكس التيار و يُسبب الحزن و الألم في نفوس الأهل و الأصدقاء و المحبّين و حتى الاعداء، و فعلاً تحدث مثل هذه الأخطاء  و تخلق لنا الألم و الحسرة و الحزن في قلوب جميع ساكني عنكاوا مع الأسف الشديد.
مع العلم أن ظاهرة الارتداد من الدين ليست وليدة اليوم، بل هي قديمة تحدث بين حين و أخر و لكن بعدد أصابع اليد عبر عشرات السنين.
في الفترة الأخيرة و قبل أيام تم نشر تصريحات و مقالات عبر مواقع الانترنيت يتهمون فتاة شابة مثقفة و أكاديمية (طبيبة) حصلت يوم 8/1/2014 على شهادة الماجستير من جامعة هولير الطبية. مقالات غريبة و عجيبة جداً بعيدة عن الحقيقة و الواقع و الخيال بأنها انحرفت و تركت دينها و انجرفت وراء شاب من غير دينها، استغربت الفتاة بعد سماع الخبر مثلما استغرب الأهل و الأصدقاء، و هي قد انتهت تواً من الدراسة مبتهجة و فرحة بنيلها شهادة الماجستير، ذُهلت بالخبر عند سماعه الدعاية الكاذبة انتشرت بسرعة البرق حتى شقيقها في الخارج اتصل بها عند سماعه بالخبر و هو مذهول جداً، يسألها مباشرةً عبر الهاتف، أين أنت؟ ترد عليه و تقول و هي مستغربة: انا في البيت يا أخي مع أهلي!! و تستمر الحكاية بين الاثنين...
الحكاية كل ما فيها بعد نيلها شهادة الماجستير تم تعيينها في قضاء سوران، باشرت في قضاء سوران و ظلت في سوران يوم واحد لتسجيل مباشرتها عادت بعد يوم إلى عنكاوا. بعد هذه الحكاية تم تلفيق قصص و روايات  و دعايات متعمدة تخص ذاتها مع الأسف هناك قلة من الخبثاء يصيدون في الماء العكر يفرحون و يطبلون لمسح  الشبهات عنهم يخلقون قصص و روايات و أساطير غريبة تمس أشخاصا بريئين لا تمت لهم اي صلة بالأحداث صحيح من قال: ان افضع شيء في الحياة ان تدفع ثمن غلطة انت لم ترتكبها.


34
اجريت في  الساعة الثالثة و النصف من مساء يوم السبت 18/1/2014، انتخابات الهيئة الادارية الجديدة لجمعية الثقافة الكلدانية فرع شقلاوا. بحضور و إشراف اعضاء الهيئة الادارية لجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا (المركز العام)،  و بعد اكتمال النصاب القانوني تمت الانتخابات. و جرى فرز الاصوات بعد التصويت، و كانت النتائج كما يلي:
1-   باسل ابريم (62) صوت
2-    رعد دنحا (59) صوت
3-   ديلان مجيد (58) صوت
4-   ندى بطرس (57) صوت
5-   بيار ايليا (56) صوت
6-   سبي متي(54) صوت
7-   نجاد بطرس_(51) صوت
و اعضاء الاحتياط:
1-   روني عمانوئيل (14) صوت احتياط الاول
2-   نوفا حنا (10) صوت احتياط الثاني
                     
      عدنان ايليا برايموك
جمعية الثقافة الكلدانية/فرع شقلاوا
[/size]

35
صخريا شعيا منصور

مع اطلالة العام الجديد عام 2014 و الذي نأمل ان يكون عام خير و سلام و رفاهية للعالم اجمع و لكوردستان خاصة فيه تضع الحروب اوزارها و يعيش الجميع اخوة متحابين بأمن ومودة لا فرق و لا تميز لاي سبب كان و يعم السلام المعمورة.. نقول مع اطلالة هذا العام تكون هولير  عاصمة كوردستان قد لبست الوشاح الذي استحقته عن جدارة و شاح الفخر و الاعتزاز و شاح العمل الجاد و المثابر من اجل انجاح اللقب الذي ستحمله منذ الان الا و هو (اربيل عاصمة السياحة العربية) و هو وشاح لكل الشعب الكوردستاني الذي سيعمل بصورة متضامنة من اجل انجاح ذلك من خلال التنفيذ للمهمات الملقاة على عاتق كل واحد حيث سيتم في مراسيم خاصة تسليم اللقب من مدينة المنامة عاصمة البحرين الى مدينة هولير عاصمة اقليم كوردستان و ذلك في مدينة هولير. ليس بخاف على احد بأن اقليم كوردستان يشهد تطوراً واضحاً و كبيراً و على جميع الاصعدة و نال قطاع السياحة اهتماماً بالغاً من قبل حكومة الاقليم فتم تعمير  المرافق السياحية و توفير الخدمات اللازمة قدر الامكان الى جانب شق الطرق لتسهيل الوصول اليها، و كانت مدينة هولير واحدة من المدن التي شهدت التقدم و الازدهار كما شهدت العديد من الفعاليات الاقليمية و الدولية اثارت اعجاب المشاركين فيها مع توفير كل المستلزمات لانجاح تلك الفعاليات كما إن مطار هولير قد لعب دوراً كبيراً في  ابراز عاصمة الاقليم امام العالم اجمع كاحدى العواصم المتطورة نتيجة لسيادة الامن و القانون و استقرار الاوضاع و الازدهار الاقتصادي. فقد عقد مؤتمر البرلمانيين العرب في هولير و اشاد جميع المشاركين بما شهدته هولير من تقدم و ازدهار كما عقد مؤتمر الجامعات العربية فيها و الذي تكل بالنجاح و اعجب الاساتذة المشاركون بما شاهدوه من تطور و تقدم من جميع النواحي و كذلك اقامة المعارض الدولية و المحلية و المؤتمرات الاقتصادية مما ادى الى تسابق المستثمرين للعمل في كوردستان بالاضافة الى استضافة السباقات و التصفيات الرياضية لمختلف المستويات فاصبح اسم هولير اسماً لامعاً بين مدن العالم و خاصة و هي المدينة التاريخية العريقة وواحدة اقدم المدن في العالم فيها المعالم التاريخية و الاثرية كما تشهد بذلك قلعتها الشامخة بالاضافة الى عشرات المواقع الاثرية و التاريخية بالاضافة الى الزيارات المستمرة التي يقوم بها كبار المسؤولين من مختلف الدول و وفود عالمية لتعزيز الصلات او لابرام اتفاقات مختلفة لخدمة المصالح المشتركة بالاضافة الى الدور الرائد التي تقوم به رئاسة و حكومة الاقليم في رسم السياسة في العراق و تأثيرها على مجريات الاحداث في المنطقة بصورة ايجابية.
إن منح هذا اللقب الى اربيل لم يأت اعتباطاً او لاعتبارات معينة و انما بالاستناد الى اسس و مقومات تتوفر في مدينة هولير و تتمتع بها من جميع النواحي التاريخية و السياسية و الاثرية و العمراينة او السياحية و غيرها من مقومات نجاح هذه المهمة الملقاة عليها كل ذلك جعلها اهلاً لحمل هذا اللقب الكبير و التاريخي. و قامت حكومة الاقليم بتخصيص مبلغ (20) مليون دولار لتغطية النفقات و المناسبات و نأمل ان تقدم الحكومة الاتحادية ميزانية خاصة لذلك لقد كتبت في مقالة سابقة نشرت في حزيران 2007 في العدد 25 في جريدة بيث عنكاوا الصادرة عن جمعية الثقافة الكلدانية تحت عنوان (لنلبس هولير فستان عرسها) ذكرت فيه ما تتميز فيه هذه المدينة لتكون عروس العراق في هذه الظروف التي يمر بها  العراق من عدم الاستقرار و غياب الامن الذي نأمل ان يسودها السلام و الوئام و تعود كما كانت دار السلام و معهد الحضارة و الثقافة و لذلك تأهلت هولير لهذا اللقب لتنوب عن العراق و تفتخر كوردستان بتحقيقها كل مقومات بدلة العرس التي ستلبسها هذه المدينة الجميلة و العريقة و الحلة البهية التي ستزينها و التاج الذي يرفع اسمها التاريخي لتعود هولير مدينة العلم و الثقافة و الفنون و السياحة و تعيد امجادها التي حاول الحاقدون و الاعداء طمسها و على هذا الاساس نرى اعداد السواح بازدياد كبير حتى صار الكثير منهم يحتفلون بمناسباتهم و اعيادهم  في هولير و حتما ستزداد الاعداد خلال السنة الحالية.
ان ما يتطلبه انجاح هذه المهمة الكبيرة هي تعاون جميع المواطنين على مختلف درجاتهم و احزابهم و اجناسهم و منظمات المجتمع المدني و جميع الدوائر ذات العلاقة ان يعملوا جميعاً من اجل اظهار مدينة هولير بما يليق بها من مهرجان كوردستاني جميل و المحافظة على النظافة و الالتزام بالانظمة  و القوانين و الاهم من ذلك التمتع بالاخلاق العالية و الاحترام الوافر الذي يجب ان نبديه لجميع الوفود و الزائرين و السواح و الاجابة على اسئلتهم و الاهتمام بالمرافق السياحية و العمل على توفير الخدمات اللازمة و هنا اتوجه الى وزارة التربية كي تقوم بتوجيه المدارس لتخصيص يوم معين للحديث عن هذا الانجاز الكبير و توعية الطلاب جميعاً بما يحمله هذا العنوان الكبير حتى يكون الجميع على دراية تامة بما يجب ان يقوموا به كما ان على حكومة الاقليم في هولير و اصحاب الفنادق و المطاعم ووسائل الاعلام كلها تقع مسؤولية كبيرة في المساهمة في انجاح ذلك، فهنيئاً لـ هولير هذا الشرف الكبير و هنيئاً لقادة اربيل من محافظها و مسؤوليها و مواطنيها هذا الوسام العالي و الف مبروك.

36
اجمل التهاني للعزيزة سالي، بمناسبة نيلها شهادة الماجستير في الطب و نتمنى لها الموفقية و النجاح و انشاء الله للدكتوراه

صخريا شعيا منصور- صبيحة اسحق مجيد
عنكاوا

37
يوم الخميس القادم: البيت الثقافي في اربيل يستضيف الناشط في مجال حقوق الانسان (حميد مراد)

عنكاوا كوم/ عنكاوا/ريبين حكيم

ضمن نشاطات البيت الثقافي في اربيل يستضيف الناشط في مجال حقوق الانسان السيد (حميد مراد) للتحدث عن (العراق الجديد.... و حقوق الانسان) ، و ذلك في الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس 9/1/2014، على قاعة البيت الثقافي الكائن في حي ماموستايان قرب القسم الداخلي 18 شباط.
و الدعوة عامة للجميع[/size]l]

38
انتهى الفنان " ميلان زمارا"، مؤخراً من تصوير أغنيته " قامو زونا " على شكل فيديو كليب والأغنية من كلمات والحان "ستيوارت" ، و التوزيع الموسيقي "شانت"، و تصوير واخراج "كروب اينانا"، تسجيل وهندسة صوت "سعد زاي"


ولمشاهدة الفيديو كليب الجدد، على "يوتيوب"، يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://www.youtube.com/watch?v=BliRYCBHmJs&feature=share




39
التربية الصحيحة مفتاح الحياة السعيدة
صخريا شعيا

ان التربية كما نعرفها هي اعداد الانسان اعداداً صحيحاً صالحاً منذ الطفولة، يشعر بالمصلحة العامة و تربيته على اساس الاخلاص و التضحية و نكران الذات و هذه هي اسس الحياة الاجتماعية السليمة و هذا يتم عن طريق ترسيخ القناعات في داخل الانسان ان تزرع في نفس الطفل و عن طريق الايمان و القناعة و الممارسة ما يجب ان يعمله كي يفيد المجتمع و يساهم في بنائه و ما لايجب عليه ان يفعله لانه يضره و يضر المجتمع و بذلك نكون قد ارسينا مبادئ سليمة و قويمة يمارسها الانسان طوال حياته و حين يكبر و تكبر معه المشكلات و الصعوبات .
ما دفعني للكتابة عن هذا الموضوع هو تمنيات الدكتور حبيب تومى التي نشرها على موقع عنكاوا كوم و بالاخص الجزء الثالث و الاخير تحت عنوان (لو اصبح حبيب تومي رئيساً لوزراء العراق) و قد تمنى الدكتور كما يتمنى كل عراقي مخلص غيور يحب وطنه و يريد ان يراه شامخاً زاهراً مزدهراً  قوياً يعمه الامن و السلام و الرخاء تسوده شرائع السماء و حقوق الانسان و المساواة ثم يستطرد الدكتور و يقول"انني اعرف انه من المستحيل ان اصير رئيساً لوزراء العراق" و لكن لماذا هو ذلك مستحيل فهذا اللغز يحتاج الى مفتاح لحله.
و قد احتوت مقالاته الثلاثة على حلول صائبة و مشاريع صحيحة و مبادئ لو اخذ بها و تم تنفيذها فلا يهم من يكون رئيساً او مرؤوساً و اذا دخلت تلك المشاريع حيز التنفيذ فيعم الرخاء و السلام و هذا ما يريده كل عراقي مخلص ان ما طرحه الدكتور حبيب في مقالاته الثلاثة تعتبر مشروعاً متكاملاً للتطور و البناء. ان تربية الاطفال منذ البداية تربية صحيحة هدفها حب الوطن و العمل على تقدمه و بنائه بناءاً سليماً و يمارس هذه الاسس و الثوابت المستندة على الانظمة و القوانين الوطنية و يعرف ماله و ما عليه و لا احد يعلو فوق القانون و يثق بان الانسان الاخر هو مثله يدين بنفسها المبادىء و يعمل لاجل نفس الاهداف و حينذاك فما الفرق ان يكون (س) من الناس او (ص) رئيساً او مسؤولاً ذكراً كان ام انثى و ما ينطبق على منصب رئيس الوزراء يصح ايضاً و يجوز على جميع المناصب و المسؤوليات و متى كانت المناصب حكراً على اناس معين كي تكون مستحيلة للاخرين؟ و هنا يجب ان نعلم بان كراسي الحكم مسؤوليتها كبيرة و اعباؤها ثفيلة و مهمتها صعبة جداً فكل عمل خير و مشروع صالح و التفكير بخدمة الناس الذين اوصلوه الى المنصب الذي هو فيه يعتبر بحق عملاً مقدساً ان القادة العظام يفكرون دائماً و بصورة مستمرة مالذي يمكنهم ان يقدموه لشعوبهم و كيف يمكنهم ان يخدموه. من هنا يجب ان تهتم الاجهزة التربوية و القائمون على برامج التربية و التعليم على تحديث مناهج الدراسة على اساس بناء الانسان بناء سليماً قويماً مؤمناً بالتطور و التقدم و حب الاخرين و مساعدتهم و حب الامانة و ادائها و احترام حقوق الانسان و قبول الاخر و اعتماد اسلوب الحوار طريقاً للحياة الامنة، مسالماً مسامحاً يؤمن بان الجميع مواطنون لا فرق بين الواحد و الاخر الا بما يقدمه من خدمات و ينفذ من واجبات و عليها ينال حقوقه المشروعة، انسان يفضل المصلحة العامة على مصالحه الشخصية. هكذا يجب ان يتعلم الطالب في المدرسة و تبنى حياته على ضوئها ان العراق بلد غني مليء بالطاقات و المواهب و الامكانات و كذلك الموارد المتعددة التي وهبها الله لنا كي نسعد و نهنأ بها فلو استغلت جميعاً و توفر الفكر النير و النية الصادقة و المخلصة و نفذت المشاريع التي يخطط لها و تصرف المبالغ التي رصدت في الميزانية التي هي اكبر ميزانية في العراق و صرفت هذه المبالغ باخلاص لاصبحت شوارع العراق من ذهب! و يعم الرخاء و سعد الناس جميعاً ان  محاربة التطرف و العداء و كره الاخر و التفرقة لاسباب شتى تتحقق جميعها من خلال التربية الصحيحة و مناهج التعليم الحديثة التي هي مفتاح لحل جميع المشكلات. ان التفكير بالمصلحة العامة و العمل على بناء الوطن يحتاج الى العمل ليلاً و نهاراً و الاعتماد على الاكفاء و المختصين و التعاون مع الدول المتطورة  التي لها خبرة في مجال البناء و العمران و اعداد خطط تنموية بعيدة المدى و اخرى قصيرة المدى من اجل النهوض بالعراق و كذلك الاستفادة من تجربة اقليم كوردستان الناجحة في مجال الامن و الاستقرار و البناء و العمران و التطور الحاصل في الاقليم خير شاهد على صواب الخطة  الموضوعة لتقدم كوردستان رغم قلة الامكانات المادية المتوفرة قياساً لما يرصد لميزانية العراق من مبالغ طائلة و اخيراً  نتمنى نحن ايضاً مع الدكتور حبيب ان تتحقق هذه فليست بمستحلية و انا غدا لناظره لقريب.


40
تحت شعار (الاستشهاد دعوةٌ الى الحياة)
بمناسبة الذكري السنوية السابعة  لاستشهاد الاب "بولس اسكندر" و برعاية سيادة المطران مار نيقوديمؤس داؤد متى شرف، تقيم ابرشية الموصل السريانية  حفلاً تأبينياً تذكارياً  في كنيسة العذراء ام النور في عنكاوا يوم الجمعة المصادف 11/10/2013، و في الساعة السادسة مساءً .
 ندعوكم بالمحبة لمشاركتنا.

41
ريبين حكيم

بمناسبة الذكرى الاولى لتأسيس جمعية الرحمة الكلدانية، اقيم احتفال يوم الجمعة 4/10/2013، في قاعة مدرسة مار قرداغ  في عنكاوا.
و بدأ الاحتفال بكلمة رئيس الجمعية الشماس "حكمت صليوا" و تلتها قراءة لرسالة الام تريزا، و من ثم عرض للحاضرين صور لنشاطات الجمعية خلال هذه السنة.
و بعد ذلك القى المطران " مار بشار متي وردة" رئيس اساقفة اربيل الكلدانية كلمة بهذه المناسبة، اشار فيها الى الدور الايجابي للجمعية في مساعدة المحتاجين، و قدم شرحاً مفيداً عن كلمة الرحمة.
 و خلال الاحتفالية قدم درع الجمعية (لقناة عشتار الفضائية و راديو عنكاوا) لجهودهم في تغطية الاعلامية لنشاطات الجمعية.
و اختتم الاحتفال بقص الكيك من قبل اعضاء الجمعية و بمشاركة الحاضرين، و اشعال شمعة الثانية، خدمةً للفقراء و المحتاجين .















42

نهنئ كادر جريدة بيث عنكاوا بمناسبة صدور عدد جديد من جريدتكم الموقرة..

43

عبد المسيح سلمان يلدا  من مواليد 1942كويسنجق، اكمل دراسته الابتدائية و الثانوية في قضاء كويسنجسق،  حاصل على شهادة بكالوريوس في العلوم الزراعية قسم الغابات من جامعة الموصل، عمل في مؤسسات الحكومية في مجال الزراعة. ناشط  ضمن صفوف الحزب الشيوعي العراقي و لحد الان، ناشط في مجال منظمات المجتمع المدني، و قدم العديد من النشاطات و الدورات في منتدى المتقاعدين العائلي.
برنامجه الانتخابي:

* الاهتمام بالمكونات الكوردستانية  عامةً و المكون الكلدو اشوري خاصة لإدارة شؤونهم من قبل ابناءهم في اماكن تواجدهم.
* الوقوف ضد كل ما يؤدي الى التغيير الديموغرافي لمناطق سكن ابناء شعبنا.
* الاهتمام بالقطاع العام و ذلك ببناء مصانع و معامل كبيرة لانتاج مختلف البضائع و القضاء على البطالة.
* الاهتمام بالقطاع الزراعي و ذلك بإنشاء مختلف مشاريع الري لخدمة الفلاحين و العودة الى اراضيهم و دعمهم بالسلف و المكائن الزراعية و الاسمدة.
ا* لاهتمام بالقطاع الصحة و ذلك بانشاء  مستشفيات حكومية عصرية.
* العمل من اجل ان يكون القانون هو الاعلى في كوردستان.
* العمل من اجل وضع قانون للأحوال الشخصية للسيحيين في الاقليم
* العمل من اجل تعويض الفلاحين المتضررين في عنكاوا الذين لم يعوضوا لحد الان بعد الاستيلاء على اراضيهم لغرض مطار اربيل الدولي.

45
شارك الاتحاد العام لطلبة كوردستان-العراق فرع كلدو اشور في ذكرى يوم الشهيد الذي اقامه اتحاد الادباء و الكتاب السريان في عنكاوا صباح يوم 7\اب\2013 ،و بحضور اباء الكهنة و ممثلين عن الحكومة اقليم و محافظة اربيل و الاحزاب الكوردستانية و منظمات المجتمع المدني، انطلقت المراسيم في الساعة العاشرة صباحاً، بوقوف  خمس دقائق صمت امام كنيسة مار يوسف على ارواح الشهداء  مذبحة سميل عام 1933 ، صوريا ،و سيدة النجاة  و كافة الشهداء من ابناء شعبنا .
 و يذكر انه منذ تاسيس الدولة العراقية يعاني هذا الشعب من الاضطهاد بكافة اشكاله الديني و القومي و العرقي..، و يطالب الاتحاد  حكومة العراقية و وزارة الشهداء في حكومة  اقليم كوردستان بضمان حقوق شهداء شعبنا و العمل من أجل وضع حد لمثل هذه الجرائم مستقبلاً، و تعويض الضحايا .

المجد والخلود لشهدائنا الابرار

 


اتحاد العام لطلبة كوردستان العراق- فرع كلدو اشور

7\اب\2013



46
اقام نادي شباب عنكاوا الاجتماعي محاضرة ثقافية للنائب سالم توما كاكو عضو برلمان كوردستان ، حول ( العمل البرلماني )  و ذلك مساء يوم السبت المصادف 2013/7/13 في قاعة النادي . و  حضر المحاضرة كل من السيد جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا و السيد جوهر توما مدير بلدية عنكاوا وجمع من الشباب و ممثلي منظمات المجتمع المدني العاملة في عنكاوا .
 و في مستهل المحاضرة قدم المحاضر تعريفاً حول عمل البرلماني و واجباته و كذلك دوره في تشريع القوانين و الانظمة و محور آخر تناول دور الرقابي للبرلمان على الحكومة من خلال استعراض دور و اهمية اللجان المختصة في البرلمان و العوامل التي تؤثر على ادائها ... بعد ذلك تم طرح مجموعة من الأسئلة والمداخلات من قبل الحضور مما اسهم في اغناء المحاضرة.



اعلام نادي شباب عنكاوا الاجتماعي







47
تمزيق شعارات و لافتات منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي الكوردستاني في عنكاوا

ريبين حكيم


شهدت ليلة امس الجمعة 12/7/2013، تمزيقاً للافتات و شعارات منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي الكوردستاني من قبل مجهولين، وبخاصة المعلقة في شارع السايدين في عنكاوا. و هذه اللافتات كانت تحمل شعارات تمجد ثورة 14/تموز ذكرى قيام جمهورية العراقية، و من خلال متابعتنا لهذا الموضوع قمنا باتصال باعضاء المنظمة و قد صرحوا بانهم "ابلغوا قوات الامن بهذا العمل، و لا يتهمون احد و ان من قام بهكذا تصرفات مجهول ،ولا يوجد اسباب او مبررات واضحه ،سوى انه مريض بحمى الحقد و التعصب  و نيته التخريب و التشويه ".
كما اعرب اعضاء و  شبيبة المنظمة  عن استنكارهم و غضبهم من هذا التصرف و يطالبون قوات الامن و الشرطة بكشف من قاموا بهذا العمل.














48
أعلنت مفوضية العليا المستقلة للانتخابات تمديد فترة تحديث سجلات الناخبين لغاية 7/7/2013. و إن تحديث سجل يتم عن طريق إتاحة الفرصة للناخبين لمراجعة مراكز التسجيل والتأكد من أسمائهم وبياناتهم أو القيام بعمليات الإضافة وتغيير مراكز الاقتراع.و المراكز المفوضية المخصصة لتحديث السجلات في عنكاوا هي (مدرسة اكيتو للبنين) و يبدأ الدوام من الساعة الثامنة صباحاً و لغاية الرابعة عصراً.

49
وفد من منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي الكوردستاني يهنئ اتحاد الوطني الكوردستاني في عنكاوا


يوم الاحد 2-6-2013 زار وفد من منظمة كلدوأشور للحزب الشيوعي الكردستاني مقر منظمة الشهيد سوران لاتحاد الوطني الكردستاني في عنكاوا، وقدم وفد منظمتنا التهاني بمناسبة الذكرى 38 لتأسيس الاتحاد ، و جرى خلال اللقاء حوار اخوي بين الطرفين تناول العلاقات ونضال الاتحاد الوطني عبر مسيرته الطويلة.
 ونقل الوفد الآمنيات الحارة بالشفاء العاجل للاخ (مام جلال) و عودته الي ارض الوطن للقيام بمهامه الوطنية وخاصةً في هذه الظروف الصعبة .




50

تحت شعار " الشباب رمز الابداع" ،  أقامت  وزارة الثقافة و الرياضة و الشباب في اقليم كوردستان العراق مهرجاناً لاختيار (شاب العام 2012) ،  و من ضمن (556 ) مشاركاً تنافسوا على هذا اللقب في 35 مجالاً متنوعاً ،  حصل المشارك (هاوزين صليوا)  من ابناء شعبنا على لقب افضل شاب مبدع  في مجال البحث الادبي لسنة 2012 على مستوى اقليم كوردستان العراق ، و من جانبه كرم وزير الثقافة و الرياضة و الشباب الاوائل بشهادات تقديرية . الف مبروك لهاوزين لحصوله على هذا اللقب و نتمنى له التوفيق و النجاح.






51



لا يخفى على احد ان التعبير عن المناسبات و الافراح في بلدنا العراق و خصوصاً في اقليم كورستان و في المناطق المأهولة بالسكان من اتباع الديانة المسيحية بشتى طوائفها و الاثنيات الاخرى لا تقدر و لا تحصى و لا سيما تحت رحمة الله اولاً، و الامان فيها ثانياً و لله الحمد، اما طرق و وسائل التعبير عن هذه المناسبات و الافراح تختلف بعضها عن بعض الاخر و من طبقة الى الطبقة الاخرى من ناحية الاجتماعية و المستوى المعاشي و هذه الطبقات و امكانياتهم مبينة عندنا جميعاً.. و لكن دون تقليل من قدسية هذه المناسبات و الاحتفالات و حسب الضروف المحيطة بنا... و بتصوري الشخصي و اشخاص كثيرين هناك افراط مبالغ في اتاحة فرص التعبير عن ما يسمى بالفرح الكبير !! على سبيل المثال و أصر على اعتمادي و اختياري لمناسبتين : الا و هما العماذ (معمود) و التناول الاول و بعد انتهاء القداس الالهي و عند استلام الاهل و الاقارب ابناءهم من عند باب الكنيسة تبدأ الهلاهل و التعبير عن الفرح العظيم و التقديس  هذا الحدث و قيام الاهل و الاصدقاء و الجمع من ابناء المنطقة و حتى المارة منهم بمشاركة لابناءنا و اعزأنا من كلا الجنسين و تقبيلهم و احياناً تقديم ما يحلو لهم من حلويات لحد هنا شيئ عادي و لا بأس به... اما رشق الحلويات و بالاخص ( جوكليت) فوق و على اطراف و على الهواء من طرف ذوي ابناءنا الاعزاء و عليهم ، و سقوط جميع ما ذكرت على الارصفة و الارض و الحدائق و ترك هذه الكمية الهائلة  من (الجوكليت) بمختلف انواعها و بعد تداس تحت الارجل اي تحت ارجل الحشد الكبير.. و بعد مغادرة ابناء الرعية و هناك تظهر ما مدى الخسارة على الحق العام و الخاص و المنظر المؤسف من التصاق هذه الحلويات بالارصفة و ارضية الكنيسة و حتى على الشوارع!!..
مقارنةً في الازمنة السابقة كان التقاتل على هذه المادة (الجوكليت) مقارنةً بيومنا هذا!! و اليكم الجانب المادي و الانساني لو جمعنا المصروفات لجميع العوائل الكريمة ، لا بد نجمع كمية من المال لنا كثير المجالات نحتاج تسديد لها او صرف لها و العكس صحيح و لو نقدم هذه الحلويات في بيوتنا على بعضنا البعض و الى من يحتاج من المارة و لا سيما الفقراء و المحتاجين بشكل او باخر
اولاً لا نلوث اي ارصفة و لا حتى البيت و الكنيسة ... و لا داعي لذكر المجالات الاحتياجية .. و هذا موضوع طويل و لكن اعزائي اليكم موضوع اكثر اعجاباً و تطبل عليه اكثر الطبول من قبل الشرائح المثقفة و المهتمين في شؤون العامة و القضايا الاجتماعية و الاخلاقية و المهتمين اكثر من غيرهم بالجانب الاقتصادي المهم جداً.. الا هو تأجير و حجز القاعات و الفنادق و النوادي الاجتماعية ، و قسم منها باسعار خيالية و سرعان ما يحصل منافسات على ذلك ، و ينبغي على ذوي الاحتفالات الحجز قبل اشهر من موعد المناسبة لكي يتسنى لهم الموعد المحدد..!! و احياناً يحصل السوء الفهم من قبل هذه الاطراف على المكان و الزمان مصاريف الحفلة المقامة..!!
بالله عليكم هل يستوجب كل هذه المصاريف و المعاناة و اللتلويث .. و يمكن تبسيط او تقليل من نوع الاحتفالات .. ناهيكم عن ارسال الدعوات لجمع  الاهل و الاقارب و من مختلف المواقع الجغرافية ،احياناً حتى من خارج الوطن...!!! و لكم الحكم بالانصاف رجاءً  ..!! اما مناسبات الزواج و الخطوبة فانها من داعي السرور ان لا اعلق عليها و الى ما شابه من ذلك.
21/4/2013
م.عدنان ايليا برايموك
[/size]

52
الفففففففففففففف  الففففففففففف  مبروك بمناسبة صدور هذا الكتاب الرائع و اتمنى لك  الموفقية و النجاح و تقبل تحياتي عزيزي باسم دخوكا

53
نبارك لمناضلي ومؤازري و قيادة   الحزب الشيوعي العراقي ذكرى (79) لتأسبس الحزب،  متمنين لكم خير التوفيق

54
منظمة
 كلدو اشور تستقبل المهنئين بمناسبة الذكرى  (79) لتأسيس الحزب الشيوعي
العراقي
ريبين حكيم
بمناسبة الذكرى (79) لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي و عيد القيامة المجيد
 المصادف يوم 31\3\2013، إزدهت منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي
الكوردستاني في عنكاوا بحشود من المهنئين  لتقديم التهاني بهذه
المناسبة، و كان في استقبال المهنئين اعضاء المنظمة و ذوي الشهداء، حيث زار
 المنظمة وفود شعبية  و حزبية و منظمات المجتمع المدني و عدد كبير من
مناضلي ومؤازري الحزب. و تخلل الحديث عن دور الحزب الشيوعي العراقي في
النضال من اجل ترسيخ الديمقراطية و العدالة الاجتماعية  و الاشادة
بدور الشهداء على الساحة العراقية و الكوردستانية و دورهم في النضال مع
القوى الوطنية.
 و من جانبهم قدم اعضاء المنظمة  شكرهم لاهالي عنكاوا باللاضافة الى
السيد مدير ناحية و مدير بلدية عنكاوا و ممثلي الاحزاب السياسية و منظمات
المجتمع المدني.
الوفود التي حضرت  للتهنئة هي:
1-   الاتحاد الوطني الكوردستاني
2-   الحزب الديمقراطي الكوردستاني
3-   الحركة الديمقراطية الاشورية
4-   المجلس القومي الكلداني
5-   المنبر الديمقراطي الكلداني
6-   السيد مام خدر سكرتير الحركة الديمقراطية الكوردستانية
7-   محلية اربيل للحزب الشيوعي الكوردستاني
8-   نادي اكاد عنكاوا الرياضي
9-   جمعية الثقافة الكلدانية
10-   منتدى المتقاعدين العائلي
11-   جمعية البشارة الخيرية
12-   نادي شباب عنكاوا الاجتماعي
13-   جمعية سورايا للمجتمع المدني
14-   هيئة التحرير مجلة صوت الشباب
15-   مركز كلكامش للثقافة
16-   فرقة اور الفنية






















55
الاتحاد العام لطلبة كوردستان - العراق فرع كلدو اشور يقيم سفرة ترفيهية لمصايف كوردستان

ريبين حكيم

   احتفاءاً بذكرى (65) لتأسيس اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية، نظم  فرع كلدو اشور لاتحاد العام لطلبة كورستان- العراق  الاحد 17\3\2013، سفرة ترفيهية لطلبة عنكاوا بمختلف المراحل الاعدادية و الجامعية الى مصايف شقلاوة. وقد شارك في هذا التجمع الكبير اكثر من (250) طالبة و طالب .  وبدأت الاحتفالية بكلمة الاتحاد التي رحب من خلالها بالطلبة المشاركين،  هذا وقد تضمنت السفرة مسابقات وفقرات متنوعة و لعبة الدومبلة  و دبكات  على انغام DJ شارك فيها الطلبة، و على الرغم من سوء الاحول الجوية الا انه  استمر الطلاب بالاحتفال في احدى قاعات مدينة شقلاوة .
 و في النهاية وزعت الجوائز على الفائزين في المسابقات، و عبروا الطلبة المشاركين في السفرة عن فرحتهم و هنئوا الاتحاد العام بذكرى تأسيسه .


























56

ريبين حكيم
جرت في قاعة نادي شباب عنكاوا يوم الجمعة 8\3\2013 في تمام الساعة السابعة مساءً، وقائع انتخابات اعضاء  ممثلية الهيئة العامة لنادي شباب عنكاوا الاجتماعي التي تتكون من "45" ممثل و "7" اعضاء احتياط،  وبحضور مدير ناحية عنكاوا السيد "جلال حبيب" و ممثلين عن القضاء و المحافظة اربيل، بدأت عملية تدقيق الاسماء و فرزها و تجهيز كافة المتطلبات القانونية  لإجراء ألانتخابات، وبعد اكتمال النصاب فتح باب الترشيح الذين تتوفر فيهم شروط القانونية للترشح ضمن نظام الداخلي للنادي،  و وصل عدد المرشحين الى "59" مرشح، و بالرغم من قيام بعض الاشخاص بمحاولة التشويش داخل القاعة من خلال ارسال الرسائل عبر الموبايل كدعاية انتخابية  لتأثير على اصوات الناخبين ، إلا انه بهمة الشباب تم السيطرة على الوضع و استمرت العملية بأجواء سادها الوئام لنجاح الممارسة الديمقراطية الهادفة لخدمة شريحة الشبابية، و بعد اكتمال عملية الاقتراع  و امام انظار المشاركين بدء عملية فرز الاصوات من قبل اللجنة المشرفة على الانتخابات التي استمرت حتى ساعات متأخرة من الليل ، و النتائج كانت كألاتي :
1- نائل نجيب 114   صوت
2- روفان صلاح 103  صوت
3- رامي نوري 98 صوت
4- نياز صباح 94صوت
5- نازة نجيب 85صوت
6- ريفان امير 83 صوت
7- وان سليم 82 صوت
8- ريفا شوقي 79 صوت
9- علاء حنا 76 صوت
10- ديماس يعقوب 71 صوت
11- نورا نجيب 70صوت
12- ريبين توفيق 69 صوت
13- ديانا ثائر 69 صوت
14- نداء فريد 64 صوت
15- هانا ثائر 64 صوت
16- هيثم جميل 64 صوت
17- سان سمير 62 صوت
18- ليدن حبيب 61 صوت
19- راندي رمزي 60 صوت
20- ريفاك نجيب 60 صوت
21- جنان جبار 59 صوت
22- نتاليا زهير 58 صوت
23- سانا سمير 58 صوت
24- سافين جوهر 57 صوت
25- نيان نزاد 57 صوت
26- سولين كوركيس 56 صوت
27- سان جرجيس 56 صوت
28- منهل نجيب 56 صوت
29- سارا فريد 56 صوت
30- انس زهير 55 صوت
31- دانا عزيز 52 صوت
32- زانا جبار 51 صوت
33- انيتا ازاد 50 صوت
34- اندي ضياء 44صوت
35- سالي جرجيس 43 صوت
36- ساندرا نجيب 40 صوت
37- زانا نوزاد 39 صوت
38- الن صلاح 36 صوت
39- زانا حبيب 36 صوت
40- سافيو جرجيس 35 صوت
41- ريفان بطرس 35 صوت
42- زيد حبيب 33 صوت
43- كرستيان هشام 33 صوت
44- سافين كوركيس 32  صوت
45- سافيو كوركيس 31  صوت
..................................... ....................................
الاعضاء الاحتياط :

1- الن جبار 31 صوت
2- وسيم انور 30 صوت
3- زانا يوسف 29 صوت
4- بشار دنحا 28 صوت
5- ديلان ليون 28 صوت
6- بافل دلير 26  صوت
7- افين كوركيس 22 صوت

57
القمامة  تغزو ألازقة و الشوارع في عنكاوا

عنكاوا/ ريبين حكيم

تعاني مدينة عنكاوا هذه الأيام من انتشار و تجمع كبير للقمامة فى أحياء و شوارع المدينة، و نتيجة تراكم و عدم ازالتها فلم يسلم منها مكان،  فلا تكاد تسير فى شارع  إلا وصادفك مكب  للقمامة أو تجمع للأوساخ امام كل بيت او امام المحلات التجارية و  دوائر الحكومية  , و نتيجة تلكوء في تقديم الخدمات و عدم  تجول سيارات البلدية في المناطق السكنية لازالة القمامة و النفايات، ادى الى تفاقم من حجم المعاناة و بقاؤها لعدة أيام مما ولد استياء فى نفوس المواطنين.  والأمر الذى يسهم فى تحولها إلى مصدر للروائح الكريهة  و منظرها الغير الحضاري داخل المدينة  .
و تحدث المواطنين عن إنه في بعض الشوارع لم يكن بإمكانهم المرور بسبب تراكم و انتشار الواسع للقمامة و الاوساخ .
لذلك اهالي عنكاوا يطالبون البلدية بمعالجة الامر بأسرع وقت ممكن و ازالة القمامة و تنظيف الشوارع  و تخصيص سيارات خاصة للتنظيف .

58
المجد والخلود لشهدائنا الأبرار

59
اجمل التهاني و التبريكات نقدمها للدكتور (مارك انور بهنام ) بمناسبة نيله درجة الماجستير من كلية الطب السويدية و الى مزيد من التقدم و الابداع و الف تهنئة الى والديه انور و خالدة و الف مبروك بهذا التفوق.


صخريا شعيا و العائلة
عنكاوا

60
مديرية تربية الاطراف مكسب هام
لتربوي عنكاوا و الاطراف

صخريا شعيا
ضمن خطة وزارة التربية في اقليم كوردستان بالتوسع في استحداث مديريات للتربية في الاقضية و النواحي جاء اقرارها الاخير بفتح مديرية تربية الاطراف و التي مقرها عنكاوا و تسمية الاستاذ الفاضل (فهمي صليوا بابكة )  مديراً لها منسجماً مع متطلبات التوسع في تقديم الخدمات التربوية و التعليمية للمدارس التابعة لها حيث تشمل مساحتها التربوية اكثر من (168) مدرسة من مختلف المراحل الدراسية اضافة الى عدد من المدارس الاهلية و تستوعب حوالي (5000) منتسب من المدرسين و المعلمين و الموظفين، ان هذه الخطوة الصحيحة جاءت لتقديم افضل الخدمات للمدارس و المؤسسات التربوية و تم تحديد مقرها في ناحية عنكاوا لما تحمله من نقل متميز و عدد كبير من المدارس و الطلاب الى جانب النواحي المجاورة و القرى التابعة لها.. ان اختيار السيد فهمي صليوا مديراً لها جاء مكسباً لابناء شعبنا لما يمتع به من خبرة تربوية و خدمة طويلة في هذا المجال حيث بواستطها يستطيع ان يقوم بتقديم الخدمات و حل المشاكل الموجودة و دراسة الواقع التربوي للمدارس التابعة للمديرية و يسبهم ذلك في تقديم كل ما من شأنه تطوير العملية التربوية و سد احتياجات المدارس و الاشراف المباشر و دراسة الواقع عن قرب بهدف رفع المستوى العلمي للمدارسه. و بهذه المناسبة نهنئ الاستاذ فهمي صليوا لقيادته العملية التربوية في هذه المنطقة عل امل ان تتكلل جهوده بالنجاح كما نتمنى على تربوينا ان يغتنموا هذه الفرصة لتقديم المزيد من الجهود كما هو معهود منهم حتى نسير بالعملية التربوية و التعليمية الى شاطئ الامان و تحقيق الاهداف المرجوة منها.

61
ريبين حكيم

بتاريخ 3/1/2013، زار وفد من محلية عنكاوا للحزب الديموقراطي الكوردستاني مقر منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي الكردستاني في عنكاوا، لتقديم التهاني بمناسبة عيد الميلاد المجيد و رأس السنة الميلادية الجديدة، وضم الوفد الزائر السادة (انو جوهر مسؤول المحلية و كمال دانيال مسؤول العلاقات و امانج عبدالواحد واثير جميل واستاذ محمد اعضاء المحلية) وكان في استقبال الوفد الرفاق (وليم حنا يوسف مسؤول المنظمة وصباح يوسف ججو وخالد حسين وتوفيق يوسف) وودع الوفد بحفاوة مثل ما استقبل .

62

شبابنا .. ورقة رابحة في ميدان السياسيين
ريبين توفيق حكيم
Rebeen_hakem@yahoo.com

اختلفت الاراء في تعريف كلمة الشباب، فمنهم من يعرّفها حسب العمر و الآخر يركز على الوضع الأجتماعي و الفسيولوجي . و لكن كتعريف بسيط هو الجيل الأنشط و الذي يمتلك القوة الجسمانية و يشع بالطاقة، و هو أحد ركائز القوة العاملة و المساهمة في البناء و التنمية ، هذه الفئة تبحث عن تأكيد  الذات إلى جانب الاحساس بالمسؤولية و الرغبة في التقدم و التطوّر،  تسعى الى التغيير نحو الافضل . كل هذه المقومات و القدرات في الشباب تعتبر صيداً ثميناً للسياسيين ، و الذي على الرغم من مشاركتهم في قيادة اغلب الثورات في العالم و حققوا فيها انجازات كثيرة، الا اننا نرى جهودهم تذهب سدى و يتم تجييرها لصالح بعض الجهات التي استغلت جهودهم من اجل اطماعهم. و لا زالت هذه الشريحة تكافح من اجل حرية الشعوب و تقدم الضحايا بنوايا صادقة و ليس في نيتها اي حساب للمناصب او للمكاسب، بينما نجد البعض من الجهات السياسية تحاول أستغلالهم  بشتى الطرق ، فمنهم من يحاول اغراءَهم بالمال و الآخر يوعدهم بكذا شيء، المطلوب هنا من الشباب ان يعيدوا حساباتهم بشكل جيد  فعلى الرغم من ان الأغلبية يطلقون على انفسهم ديمقراطيين لكن اعمالهم تثبت حب التسلط  و حكم الشخص الواحد ، و يدعون انهم يدعمون حرية التعبير و لكن معظمهم يقمعون المنتقدين و خصوصاً من الشباب بوسائل متعددة ، على الرغم من انهم اثناء الثورات كانوا يستميلون الشباب، فنرى زعماءهم متمسكين بالقيادة و لفترة طويلة  كأنهم خلقوا للزعامة و السلطة الى الابد .. و هنا سؤال يطرح نفسه بقوة .. لماذا لا يعقد مؤتمر شبابي بكافة شرائحه (المستقلين و المنضوين تحت جناح الاتحادات الشبابية )  بعيداً عن أي استغلال و وصايا و يتناول اهم المعوقات و الاحتياجات، و كيفية الحد من أستغلال الشباب،  و نشر مفاهيم المشاركة السياسية الفعالة  وليس تقسيمهم إلى تبعيات حزبية، و كذلك اجراء انتخابات دورية لاتحادات الطلبة و الشبيبة في المدارس و الجامعات لتواصل تقدم العملية الديمقراطية.  علينا التوجه نحو تقوية دورنا الشبابي و التأكيد على وجودنا كعنصر أساسي في المجتمع ، و على الشاب ان يثق بقدراته و يطالب بدعم منظماته الشبابية بلا شروط ، و الالتجاء الى تكوين خلايا أو تجمعات حتى و لو كانت خلال مواقع التواصل الاجتماعي فهي الوسيلة الأسهل لطرح الافكار و الرؤى ، ما نراه اليوم على الساحة هو شباب واعي و وطني و يدافع عن ارض اجداده اكثر من بعض السياسيين الذين يبيعون الوطن و مصالحه بثمن بخس حتى  ولو كان على حساب  الشعب، بعكسهم حيث الشباب يصنعون مجد للأوطان لا مجد للأوثان، لنوجه ابصارنا نحو الثقافة و العلم ، و نسلح أنفسنا بأفكار تقدمية للعب دور اقوى في كافة الميادين. 

63
العمل في الاراضي المخصصة للحدائق العامة مطلب اهالي منطقة مار عودا(108) في عنكاوا

عنكاوا  / ريبين حكيم


أربعة أعوام مضت و بدأنا نتقارب على الدخول في العام الخامس، و هناك قطع اراض  مخصصة للحدائق باقية كما هي، منها قطعة في منطقة مار عودا ( 108 )  قرب او مجاور قاعة (نازو للحفلات)، اصبحت اليوم مكان لوضع المولدة الاهلية للمنطقة و ساحة غير منتظمة لوقوف السيارات و مكان لرمي الاوساخ و بقايا مواد البناء، بالاضافة الى وجود الحيوانات السائبة و الحشرات الضارة، كما يقوم بعض الشباب الطائش بتناول المشروبات الكحولية فيها في الفصل الصيف و هذا امر مرفوض في المناطق السكنية.
و بعد مراجعة اهالي المنطقة للبلدية لعدة مرات، فكان الجواب يأتي دائماً "لم يحن وقتها بعد"، و في الفترة الاخيرة عبروا الاهالي عن معاناتهم في راديو عنكاوا و لكن ليس من مجيب.
لذلك اهالي منطقة مار عودا ( 108 ) يطالبون بلدية عنكاوا بأدراج  المساحة المخصصة للحديقة العامة ضمن خطة عمل و بالسرعة الممكنة، تنقيةً لهواءها و ازالةً لأوساخها .


64
بمناسبة يوم العلم الكوردستاني، اقامت مديرية تربية اطراف اربيل احتفالية خاصة بالمناسبة في ثانوية عنكاوا النموذجية، بحضور السيد (فهمي صليوا الشاني مدير التربية و الموظفين و الكوادر التدريسية و الطلبة) . في الاحتفالية القى السيد "فهمي صليوا" كلمةً اكد فيها على قدسية العلم و اهميته في لم شمل مختلف مكونات الشعب الكوردستاني و كيف انه تحت ظل هذا العلم استشهد و ناظل ابناء كوردستان، و كيف تحت ظل هذا العلم يعيش اليوم مختلف مكونات الشعب الكوردستاني تجربةً فريدةً من نوعها في الشرق الاوسط و كذلك تم رفع العلم الكوردستاني على انغام النشيد الوطني الكوردستاني التي صدحت بها حناجر طلبتنا الاعزاء في عنكاوا .

65
ريبين حكيم
 
اقامت منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي الكوردستاني – العراق يوم الاثنين 10/12/2012 في تمام الساعة الخامسة و النصف مساءً، ندوة جماهيرية حول المستجدات الوضع السياسي على الساحة العراقية و الكوردستانية  في قاعة اور التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية ، و ادار الندوة السيد وليم حنا قيا و القاء الدكتور (كاوا محمود) عضو مكتب السياسي للحزب الشيوعي الكوردستاني، و بحضور السيد مدير ناحية عنكاوا و ممثلي منظمات المجتمع المدني و الاحزاب السياسية و جمهور من عوائل الشهداء  و اهالي عنكاوا.
و في مستهل الندوة  قدم الدكتور(كاوا) شرحاً مختصراً عن الوضع السياسي العراقي بشكل عام و الكوردستاني بشكل خاص ، و محور آخر من الندوة تناول العوامل التي تؤثر على  الساحة العراقية و التغييرات التي حدثت خلال الفترة الماضية وموقف الساسة العراقيين لمعالجة الاوضاع الراهنة.
تحدث كذلك عن علاقة المركز و الاقليم ، و مسألة تحشيد القوات حول المناطق المتنازع عليها و قدم شرحاً مفصلاً عن الازمة و سبل معالجتها بالحوار و الابتعاد عن استخدام القوة.
 وتم خلال الندوة فتح باب الحوار و النقاش مع الحاضرين وقدم الدكتور كاوا شرحاً مفصلاً  لكافة الاسئلة المطروحة ، و توضيح كل ما يتعلق بالوضع السياسي.

66
 ريبين توفيق

بعد اعلان وزارة التربية في اقليم كوردستان عن تقسيم مديرية تربية محافظة اربيل الى قسمين، احدهما للأطراف و مقرها في ناحية عنكاوا و الاخرى لمركز المحافظة، و عين الاستاذ (فهمي صليوا بابكة) مديراً للمديرية، و بدأ الدوام الرسمي فيها اعتبارا من يوم الاحد٩/١٢/٢٠١٢ .
و كانت هذه المناطق بحاجة ماسة لهذه المديرية ولبعد المسافة و زيادة عدد الطلاب في مراكز الاقضية والنواحي التابعة لمحافظة اربيل و خاصة مدينة عنكاوا.
  و ستقدم المديرية الخدمات و التسهيلات للكادر التدريسي و العاملين في المجال التربوي ، و سترفع من الشأن التربوي  و الاسراع في معالجة كافة المستلزمات التي تحتاجها المدارس و المعوقات التي تواجه الطلبة.
[/size][/font]

67
صخريا شعيا منصور




بداية اتقدم بأجمل التهاني وازكى التبريكات لمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لتأسيسها والذكرى الخامسة لتأسيس فرقة اور الفنية على امل أن تستمر مسيرتها الناجحة لخدمة شعبنا والحركة الثقافية والفنية في المنطقة.

وليس بخاف علينا تلك الظروف التي رافقت تأسيس جمعية الثقافة الكلدنية من قبل نخبة من ابناء شعبنا والفراغ الموجود حينها بالنسبة للقضايا القومية فكان لزاماً أن تنبثق هذه الجمعية لكي تعمل يداً بيد مع باقي الجمعيات والتشكيلات الثقافية ومنظمات المجتمع المدني لايصال صوت الشعب الكلداني والمطالبة بحقوقه وقد لاقت من الصعوبات الكثير كما اعترت مسيرتها انذاك العراقيل، الا أنه بهمة الرواد الاوائل من مؤسيسها ودعم الشعب لها استطاعت ان تجتاز تلك المرحلة وتنتقل الى مرحلة العمل والنشاط حتى اصبحت الجمعية واحدة من اكثر الجمعيات نشاطاً واخذ ينظر اليها ويحسب لها كل حساب وخاصة بعد ان أُنجز صرحها الكبير ومقرها الحالي حيث دخلت عقول جديدة وثقافات مختلفة وافكاراً متعددة لتزين حديقتها جمالا يفوح منها عطرٌ وعبقٌ وكلما كثرت الاراء واجتهدت الافكار كلما كان تقدم الجمعية الى الامام اسرع واكثر فهي ليست منغلقة على نفسها بل انها الثقافة بعينها بمختلف اطيافها وبذلك اصبحت محط انظار الجميع حيث يؤمها كل مثقف يزور المنطقة كي يجد فيها ضالته وعلى هذا الاساس فهي تسير على الخط الصحيح من اجل التفاعل بين جميع الثقافات دون تفرقة أو تمييز واضعة نصب اهتماماتها الوحدة والتآلف والتكاتف وضم كافة الثقافات لشعبنا بكافة اطيافه ومسمياته كي نستفيد منها جميعاً وبذلك تكون قد قدمت انموذجا من التأخي وقبول الاخر وترفض الانقسام والتشرذم كما لا تؤمن بالاحادية في العمل وتعمل مع الجميع وتضع يدها بيد الجميع حتى تتحقق اهدافها في خلق ونشر ثقافة التسامح وقبول الاخر وتؤمن بان الحوار هو السبيل الأمثل للوصول الى الوحدة والتفاهم فابوابها مفتوحة للجميع دون استثناء حيث انها خير عون لكل من يطرق بابها ما استطاعت الى ذلك، ان الوحدة الثقافية لمختلف مثقفي ابناء شعبنا ستكون الوسيلة المهمة لوحدة شعبنا ومن ذلك تقف جمعيتنا على مسافة واحدة من الجميع لتؤكد بانها محل توحيد وليس العكس. وبعد كل هذه الانجازات التي تحققت هناك الكثير الذي ينتظرها وهنا يجب أن تقوم الجمعية بتقييم مسيرتها وإعادة النظر في اساليبها ودراسة ماهو جديد من اجل تطوير عملها وازاحة كل العراقيل التي تجابهها فلابد من اعادة النظر في نظامها الداخلي الذي مضى عليه اربعة عشرة سنة تطور المجتمع وتغيرت الامور واصبحنا نعيش واقعاً جديداً ومناقشة ذلك مع الهيأة العامة وهنا وبهذه المناسبة السعيدة اقترح على جمعيتنا ممثلة بهيئتها الادارية اطلاق مبادرة لجمع كل الجمعيات الثقافية من خلال لقاء روؤسائها واستضافتهم بغية وضع برنامج مشترك لنشر ثقافة البناء والتأخي وقبول الاخر وتشكيل لجان مشتركة لهذا الغرض لتعمل على توحيد المبادئ المشتركة لتكون نواة لوحدة ابناء الشعب جميعا من خلال توحد المثقفين حتى تبدو الثقافة البناءة رائدة في مجال التقدم والتطور والبناء. ولابد لنا في هذه المناسبة السعيدة أن نتذكر باحترام كل الذين قاموا بمبادرتهم لتأسيس هذه الجمعية من المثقفين الرواد كما لا ننسى الذين دعموها وايدوها وساهموا في ديمومة مسيرتها وكل الذين دعموها ماديا ومعنويا ونخص بالذكر السيد سركيس اغاجان الذي كان له دور بارز من خلال الدعم المتواصل لها وكذلك من قبل المسؤولين في حكومة اقليم كوردستان وكل المسؤولين في الاحزاب الوطنية والحكومية، تحية احترام وتقدير لجمعية الثقافة الكلدانية في ذكرى تأسيسها.

68
ريبين توفيق


 في اليوم الثاني من مهرجان جمعية الثقافة الكلدانية و بمناسبة الذكرى الرابعة عشر لتأسيسها ، و بحضور مدير ناحية عنكاوا السيد "جلال حبيب" و عدد كبير من المثقفين و الادباء و الفنانين، افتتح سيادة المطران "مار بشار متي وردة"  يوم الاربعاء 28/11/2012  المعرض التشكيلي لعدد من الفنانين،  ضم مجموعة  من اللوحات والأعمال التشكيلية التي تحاكي في أساليبها افكار الفنانين الواقعية منها والانطباعية والتعبيرية، و وصل عدد اللوحات الى اكثر من اثنين و اربعين لوحة، بالاضافة الى عدد من الرسومات الكاريكاتورية للفنان لؤي متي .. الفنانون التشكيليون المشاركون هم (صبا سمير ، شيراز يوسف ، مهجة صباح ، اكرم دنحا ، سروة انور دنحا).


69

اقيم يوم الثلاثاء 27/11/2012 المهرجان الاحتفالي بالذكرى الرابعة عشر لتأسيس جمعية الثقافة الكلدانية و الخامسة لتأسيس فرقة اور الفنية التابعة لها، و الذي يستمر حتى 1/12/2012 التي تصادف ذكرى تأسيس الجمعية .
و حضر حفل افتتاح المهرجان سالم توما عضو برلمان كوردستان و ممثلي الاحزاب السياسية و مؤسسات المجتمع المدني في عنكاوا ، و جمع غفير من الكتاب و الادباء و مثقفي  ابناء شعبنا من القوش و تللسقف و بغديداو شقلاوا و عنكاوا.
القيت كلمات بالمناسبة من قبل السيد بولص شمعون رئيس الهيئة الادارية للجمعية و نوزاد بولص الحكيم سكرتير الهيئة التأسيسية و صخريا شعيا عن الهيئة العامة تلتها قرأت برقيات التهنئة و القاء قصائد شعرية بالمناسبة شارك فيها كل من
1-باسل شامايا  /القوش
2- دلال صليوا / عنكاوا
3- ز هير بردى /بغديدا
4- شاكر سيفو/بغديدا
5- جلال مرقس / عنكاوا
6-جمال لاسو / القوش
7-شيراز يوسف / شقلاوا
8-روند بولص / عنكاوا
9- موفق حداد/بغداد
10- سليمان ايليا /الموصل
11- أشتي /الناصرية.
هذا و يتضمن المهرجان فعاليات عديدة لخمسة ايام متتالية :
•   اليوم الثاني/ افتتاح المعرض الفني لفناني الجمعية .
•   اليوم الثالث/ عروض و فعاليات فروع الجمعية  من القوش و شقلاوا .
اليوم الرابع عرض مسرحي  لفرقة أور الفنية التابعة للجمعية .
و اليوم الأخير أستقبال المهنئين بالمناسبة و مع حفل فني ساهر يوم 1/12/ 2012 و على قاعة اور التابعة للجمعية يحييها الفنانين (جورج الياس و جعفر حسن).
مبروك لجمعية الثقافة الكلدانية الذكرى الرابعة عشر لخدمة الثقافة و الفنون لشعبنا و كل عام و شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ينعم  بالخير و البركات.


الاعلامي
نوزاد بولص الحكيم
سكرتير الهيئة التأسيسية





























70
أعلن أغلبية أعضاء اتحاد  الطلبة و شباب الكلدان  عن تقديم استقالتهم و يعلونه إتحاداً منهاراً، و جاء ذلك من خلال بيان اصدرته المجموعة و اوضحت فيه اهم النقاط التي ادت الى اصدار هذا البيان ،
 هذا نص البيان:

بيان
لمجموعة من الطلبة و الشباب الكلدان

نطل عليكم أيها السادة في هذه الأيام العصيبة من تاريخ المنطقة و تاريخ أمتنا الكلدانية السريانية الآشورية لحرصنا على وحدة هذه الإمة ، لذلك قررنا أن نصدر البيان التالي .
لطالما أردنا أن نخوض المضمار القومي لشعورنا بالحاجة الماسة الى المطالبة بحقوق شعبنا عامةً و حقوق شبابنا خاصةً في وطننا و على أرضنا التاريخية ، حيث أردنا أن نكون سُلماً للشباب الكلداني السرياني الآشوري ليس حجر عثرة و عائق جديد لهم ، لكن بمرور الوقت تبين العكس بل إن إعلاننا لهذا الإتحاد فقط بث روح التمزق في صفوف شبابنا الكلداني السرياني الآشوري عوضاً عن تقريب وجهات النظر ما بينهم .
نعترف بأننا أخطأنا و أسسنا "إتحاد طلبة و شباب الكلدان" ، حيث كانت الغاية منه العزل القومي لشباب أبناء شعبنا على أساس التسمية لكننا لم نرد أن يستمر الخطأ ، ليس هذا و حسب و إنما اكتشفنا إن بعض أعضاء المكتب السياسي للمجلس القومي الكلداني نشر مبادئ و مفاهيم التفرقة داخل الإتحاد على أساس جغرافي هذه المرة !!!
طالبنا بتصحيح الموقف و طيّ صفحة الماضي على ما حدث ، فقررنا التحدث مع قيادة المجلس لكن الإجابة التي كنا نحصل عليها و لعدة مرات كانت رفض دخولنا الحوار معهم ، بل كانوا يقولون إن تنظيمكم مجمد و نشاطاتكم متوقفة ، نحن كشباب لا نرضى بهذا الجواب و كيف نتقبل من أحد أن يجمد نشاطاتنا و نحن مفعمون بالطاقة و الحيوية !!!
على ما تم توضيحه أعلاه تمت إستقالة أغلبية أعضاء الإتحاد و إعلانه إتحاداً منهاراً و إن كان موجوداً و هذا الشيء نحدده نحن الشباب و لا أحد يحق له تقرير غير ذلك (خصوصاً لعدم وجود أوراق رسمية تتعلق به) ، أما أسماء الذين إستقالوا هم :
1-    ريميل خالد .
2-    سروت عماد .
3-    كرم ثائر .
4-    يوسف حنا .
5-    وسام نافع .
6-    سنان ماجد .
7-    رونق خالد .
8-    فرانس نديم .
9-    انمار خالد .
10-   ماريو يوسف .
11-   متي حكمت .
12-   دانا دلزار .
13-   ساني لؤي .
14-   رامي طلال .
15-   ريان وليد .
أسماء الذين إستقالوا قبل هذا البيان :
1-    بسمل بهاء .
2-    اندرينا عادل .
3-    فالنتينا عادل .
4-    ليلى ش. جوزيف .
ناهيكم عن تغيب الأعضاء الأخرين منذ إعلان التأسيس 11/11/2011 ، و إنسحاب أعضاء فرع سهل نينوى و زاخو .
المجد و الخلود لشهداء أمتنا الكلدانية السريانية الآشورية ...
و العزة و الكرامة لأبناء أمتنا جميعاً ...
مجموعة من الطلبة و الشباب الكلدان
يوم السبت 10/11/2012م .
 

71
الى عائلة المرحوم بطرس دنحا

نقدم تعازينا الحارة اليكم بوفاة المغفور له بطرس دنحا ولذويه الصبر والسلوان

منظمة كلدواشور
 للحزب الشيوعي الكوردستاني /عنكاوا

72
ريبين توفيق

بمناسبة الشهر العالمي  للتوعية حول سرطان الثدي،  نظمت اللجنة العلمية في  نادي شباب عنكاوا الاجتماعي محاضرة نقاشية و ذلك في الساعة (7) من مساء  يوم الجمعة 26/10/2012. 
حضر المحاضرة جمع غفير من الجمهور. و حاضرت فيها الدكتورة ( نهرين جون عزيز) اخصائية الجراحة  العامة  و مديرة  مشروع الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي فرع كركوك .
و في مستهل المحاضرة  قدمت الدكتورة تعريفاً علمياً لهذا المرض ، و اسباب اصابت الاشخاص و خاصةً النساء، و محور آخر تناول العوامل التي تزيد من الخطورة المرض ، بعدها استعرض الدكتورة ( نهرين)  من خلال سلايد شو  عن  اسباب  تكاثر المرض  و العوامل التي تؤثر على بعض النساء مثل (الجنس ، العمر ، الوراثة ،...)،
وأشارة  إلى أن 80%  من اصابات تكون في سن متقدم (سن اليأس).
و بعدها تحدثت عن مراحل المعالجة من خلال تثقيف و التوعية الجماهيرية و الكشف المبكر للورم السرطاني  بواسطة (الاشعة الماموكرافي  و يعتمد ذلك على عمر المريضة و مراحل المرض و فحص المختبري للورم) ،و تفادياً لأنتشار المرض يتم باجراء العديد من الفحوصات سواء الذاتية او في المراكز، و تحدثت ايضاً عن ضرورة توفر العلاج الكيمياوي خاصة في مستشفيات الحكومية و تشديد الرقابة لمنع بيعه في الصيديليات .
بعد ذلك تم طرح مجموعة من الأسئلة والمداخلات من قبل الحضور مما اسهم في اغناء المحاضرة.

73
المنبر الحر / للاطلاع فقط !!!
« في: 19:58 25/10/2012  »
امثال كثيرة في حياتنا نسمع عنها و لا نبالي بها و كثيرة هي الحكم و لا نعمل بها، دروس كثيرة لا نتعلم منها ، و لكن طرق خداع الاخرين مريرة و نمر بها و لا نبالي لأن الصدق فقط هو كيف يصل الى القمة لنحصل على الكعكة و حتى لو تكون على حساب الاخرين. المهم هو الهدف الغريزي الذي نعرفه في قلوبنا . بعد انتظار مجيء السيد رئيس منظمة (سورايي) للمجتمع المدني  ، لكي نعقد الاجتماع الذي كان من المقرر انعقاده قبل اكثر من اشهر لكي نطرح ما نطرحه  شفهياً كما في السابق، و لكن مع الاسف كل الاجتماعات خلال اكثر من سنة باتت من دون اي تغيير في المسار الخاطئ في حياة المنظمة.. لم يحضر بعض من اعضاء الهيئة التأسيسية بحجج شتى، و على لسان السيد رئيس المنظمة رغم أشادتي شخصياً  لكل جوانب الخلل و الاهمال . من وصول أكثر من نصف اعضاء المنظمة الى قناعة الانسحاب من المنظمة. و لكن للأسف لم يتجرأ أحد ابلاغ الاخرين سوى ثلاث اعضاء هم السيدة لينا و السيد رزكار و داعيكم عدنان . و لكن بعد أن قدمت طلب اعفائي فوجئت بأن السيدرئيس المنظمة لم يبلغنا بانعقاد اجتماع الهيئة العامة و التأسيسية سوى من يرغب به هو  و من دون حضور الجهات ذات العلاقة بانتخاب هيئة الادارية للمنظمة (ممثل قضائي و السيد من القسم القانوني في المحافظة) كما هو معتاد و هذا التصرف خلاف قانون منظمات المجتمع المدني و ما شابه. و كما هو معتاد الأتصال للحضور لأي مناسبة كان هو الاتصال عن طريق الهاتف الخلوي اي الموبايل و ما ادهشني وجود ورقة ملصقة على الباب الداخلي للمنظمة و فيها خبر انعقاد الاجتماع 11/10 و الملصق 10/10 و تم تغيير مكان لصقه بعد ان قدمت استقالتي اي طلب اعفائي الى الباب الخارجي و هو باب ابيض اللون  و لون الورقة المستفزة يا ترى ما وراء كل هذا التصرف .. صدق من قال عيش و شوف عجايب و غرائب .. اخيراً لكم اسباب طلب اعفاء و طلب اعضاء الزميل العزيز السيد رزكار عليبك:
1-   عدم الشفافية في ألامور المالية.
2-   انعدام و قلة النشاطات و المشاركات للمنظمة و لاسيما ان اسم المنظمة و النظام الداخلي يحمل الكثير و الكثير و نفتقر بها و هو سبب قبولنا تأسيسها، و لكن للأسف !!
3-   كما ذكرنا سلفاً في عمر  المنظمة الذي ناهز اكثر من سنة و نصف لم نجتمع سوى ثلاثة أو اربعة اجتماعات، و الحاحاً مني حسب اعتراف السيد رئيس المنظمة شخصياً ، و بحضور غير نظامي .
4-   الانفراد الفردي و الشخصي لكثير من الامور و القرارت و عدم اعطاء كل ذي حق حقه في كثير من الامور .
5-   تعطيل و تأخير و المماطلة في انعقاد الندوة المقرر انعقادها  للتعريف و شرح النظام الداخلي و فتح باب الانتساب و انتخاب الهيئة الادارية الاولى و بحضور جميع اعضاء الهيئة التأسيسية .  

74
فتح عيادة شعبية مسائية في مركز (حبيب المالح) الصحي بمدينة عنكاوا

عنكاوا / ريبين توفيق


قرر مركز (حبيب المالح) الصحي في عنكاوا فتح ابوابه لاستقبال المراجعين من الساعة الثالثة عصرا إلى الساعة السادسة مساءً اعتباراً من 1/10/2012،  لغرض تقديم المزيد من الخدمات الصحية من قبل كادر طبي.

75

ريبين توفيق

نظمت اللجنة اللعلمية و الثقافية في نادي شباب عنكاوا الاجتماعي و بالتعاون مع منظمة زيان(zhian) الصحية، ندوة علمية حول مرض (الايدز) و ذلك في الساعة (7:30 ) من مساء يوم الجمعة 5/10/2012.
حضر الندوة جمع غفير من الجمهور. و حاضر فيها كل من السيد(قاسم عزيز) رئيس منظمة زيان(zhian) الصحية و مدير الاعلام في دائرة صحة اربيل و الدكتور(نياز شامايا). و في مستهل الندوة تم عرض شريط فيديو قصير، للتعريف بهذا المرض ، و بالاشخاص المصابين به، و اسباب اصابتهم، حيث تضمن عدد من اللقطات حول الفيروس و تأثيره في جسم المريض ،ثم تناول محور آخر نظرة المجتمع إلى المصابين بهذا المرض، و تم تأكيد فيه  على حقوق هؤلاء المرضى في كافة مجالات الحياة، ومساواتهم مع الأصحاء في الحقوق  الاجتماعية والنفسية ،  بعدها استعرض الدكتور (قاسم)  في ورقته التاريخ المرضي لمرض (الإيدز) و من خلال الـ(سلايد شو) شرح اسباب الإصابة بهذا المرض، و عمله داخل خلايا الجسم ، و طرق انتقاله مثل: نقل الدم، واستخدام الأدوات الملوثة في ذلك، و كذلك عن طريق ممارسة الجنس بطرق خاطئة...
وأشار إلى أن وزارة الصحة قد سجلت مؤخراً (29 حالة) في كوردستان، و (9 حالات) اصابة في اربيل لهذا العام فقط ،و موضحاً أن هذه الزيادة تعتبر غير مطمئنة و مثيرة للقلق.

و قبل ختام الندوة قام السيد (علي ابراهيم) مدير المشاريع في منظمة زيان (zhian) بشرح سريع لوباء (الكوليرا) المنتشر حالياً و بشكل مخيف في محافظة السليمانية و طرق الوقاية منه .

76
نال الطالب أنس زهير يوسف، شهادة البكالوريوس بمرتبة الشرف الاولى ، في علوم الادارة و الاعمال من جامعة كوردستان هةوليَر.
(Bachelor of Science(BSc.) degree in Business and Management Sciences in University of Kurdistan Hewler, with First Class Honor)
حيث كان (أنس) الاول على قسمه ، و كذلك الاول على جامعته (UKH) "لأدائه المتميز و نتائجه الاستثنائية في دراسته الجامعية "    
الف مبروك لـ(أنس) هذا النجاح الباهر ، مع تمنياتنا له بدوام النجاح و التألق في مسيرته العلمية و العملية .


77
التعازي / شكر على تعزية
« في: 20:40 30/06/2012  »
بأسم عائلة المرحومة (شموني كوركيس عوديش عجمايا) ، نتقدم بالشكر و الأمتنان الى كل الذين شاركونا في مراسيم الجنازة و مواراة الثرى و مجلس العزاء في عنكاوا و كل الذين حضروا مجلس العزاء في قاعة نادي بابل الكلداني بمدينة أسكلستونا في السويد ، كما نقدم جزيل شكرنا و امتناننا الى كل الذين قدموا من أماكن بَعيدة و تحملوا عناء السفر ، كما نشكر بحرارة رجال الدين الأفاضل و ممثلي  الاحزاب السياسية و أعضاء منظمات المجتمع المدني و الدوائر الرسمية و وجهاء عنكاوا و اربيل و اصدقاء العائلة و أهالي عنكاوا، كما نتقدم بالشكر و العرفان الى كل الذين قَدّموا  تَعازيهم من خلال أتصالاتهم الهاتفية من داخل و خارج الاقليم أو كتبوا برقيات التعزية في مواقع شعبنا على الانترنيت . نطلب من الله ان يبعدكم من كل سوء و أن يمد في أعماركم جميعاً و أن يَمنحكم وافر الصحة و العافية ... و دمتم جميعاً.
                                 صباح يوسف ججو
عن عائلة المرحومة (شموني كوركيس عجمايا)
]

78

 

اعربت الطوائف المسيحية رغبتها بدستور "  يكون بمثابة الام التي تحتضن كل ابنائها "  اثر دعوتها للتحدث الى اللجنة البرلمانية المكلفة بصياغة دستور جديد لتركيا.

 

هذا وقد التقت اللجنة ببعض ممثلي الاقليات المسيحة في تركيا و  ممثلي بعض من المجتمع المدني من اجل الاستماع الى اقتراحاتهم، وحضر الاجتماع رئيس مجلس الأساقفة الأتراك المونسيور "روجيّرو فرانشيسكيني"، المونسنيور "جورج خزّوم "عن الأرمن الكاثوليك، فضلا عن النائب البطريركيّ للسريان الأنطاكيين الكاثوليك الخورأسقف "يوسف صاغ".
http://ankawapost.net/index.php/news/742-1942012

79

بارك عنكاوا هو أحد المتنزهات الكبيرة و ترتاده مئات العوائل في المناسبات و خاصة ايام الصيف و في الفترة الاخيرة تم اهمال هذا المتنزه من قبل البلدية حيث يعاني من قلة خدمات التنظيف و الصيانة و ادامة الحديقة و صيانة شبكات المياه و الانارة و هناك تجمع للمياه الاسنة في النافورة و تجمع الاوساخ و القاذورات و جرى صيانة شبكة المياه بعد حفرها و لكنها تركت بدون تصليح و ردم .

للمزيد شاهدوا الصور من خلال هذا اللينك

http://ankawapost.net/index.php/news/612-14-3-2012

80
الى عائلة الفقيد توما حنا جكما
بمزيد من الحزن والالم تلقينا نبأ وفاة السيد   توما حنا جكما    وبهذه المناسبة الاليمة نقدم تعازينا بوفاة احد اصدقاء حزبنا و لذويه الصبر و السلوان .



منظمة كلدو اشور
للحزب الشيوعي الكوردستاني
عنكاوا

81
الى عائلة الفقيد توما حنا تلقينا الخبر المؤسف بوفاة الفقيد تقبلوا تعازينا و لذويه الصبر و السلوان


توفيق يوسف هرمز الحكيم
و العائلة

82
   ببالغ الاسئ والحزن تلقينا نبا وفاة المرحومة دليلة قيا لا يسعنا الا ان نشارككم احزانكم بهذه المناسبه الاليمة  ونطلب من الله عز وجل ان يسكنها فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان.

    


          وليم حنا قيا /عنكاوا

صفحات: [1]