عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Mediator

صفحات: [1]
1
يا رجل انت لا تعرف كيف تكتب ( ال) التعريف وكتاباتك مضحكة وهي أدنى من مستوى تلميذ في الصف الثالث الابتدائي . استغرب ممن يصفون أنفسهم بالاكاديميين  انهم لم ينصحوك  بالكتابة باللغة العامية (( اللهجة العراقية )) على سبيل المثال.... حتى عنوان مقالتك أضحوكة .
(( هل يستحق الكلداني ان يدخل قبة البرلمان))...!!!!!
يجب ان تكون(( هل يحق للكلداني ....))  عشرات الأخطاء النحوية والإملائية ؟؟؟؟ وتعتبر نفسك كاتب؟؟؟

3
اتفق مع كل ما قاله السيد ( Rakhata) وهو يعبر عن وجهة نظر كل اشوري مخلص لقضيته وهم كثر الحمدلله.

4
تقترن العظمة بشكل كبير باضطراب الشخصية النرجسية، إلا أنه يظهر بشكل شائع كذلك في نوبات الهوس أو الهوس الخفيف التي ترتبط بـالاضطراب ثنائي القطب.[1]

وهي تشير إلى شعور غير واقعي بالتفوق، ونظرة مستدامة للنفس على أنها أفضل من الآخرين، بما يسبب نظر الشخص النرجسي إلى الآخرين باحتقار كونهم أقل منهم شأنًا. كما أنها تشير كذلك إلى الشعور بالتفرد، والاعتقاد بأنه لا يوجد إلا أقل القليل ممن يتشابهون مع الشخص، وأن القليل فقط أو الأشخاص المميزين للغاية فقط يمكنهم فهمه.

5
اخي العزيز فاروق كيواركيس المحترم ، الاخوة ا صحاب الردود،
تحياتي إليكم جميعا ، هنا اريد تذكيركم بان هناك جهات معادية للآشوريين والكلدان والسريان ، يستغلون ظروف معينة لزرع الشك والبغض والكراهية بين أبناء شعبنا الواحد، وليس من الصعب أبدا الدخول الى المواقع التي يتردد عليها كتاب شعبنا وهم ينتحلون اسماء توحي بأنها اسماء حقيقية ولكنها في الحقيقة ليست سوى عملية أنتحال شخصية (( شماس)) مثلا لابعاد الشبهات عنهم، انهم يهاجموننا جميعا ، يدافعون عن طرف واحد علانية وفي الوقت ذاته يسيىء الى الطرف الخر بشكل مبطن..
وهل من المعقول ان نبني قناعاتنا ومبادئنا استنادا لما يقوله فلان او علان من الناس وما الفائدة من اعترافهم بِنَا او عدمه؟؟؟
انا أقول لكل الذين يحاولون زرع الشك والتفرقة بين أبناء شعبنا ، أقول لهم فتشوا عن اقرب صخرة الى مكان إقامتكم وانطحوها
نحن لسنا بحاجة لشهادتكم لنعرف من نحن.
اناشدكم اخي فاروق بالابتعاد عن الرد على الدخلاء من أمثال هذا الفتوحي او ذاك لأنهم يغيرون أسماءهم لكن رائحتهم المقرفة هي ذاتها لا تتغير. شكرًا لكم

6
اخي الاستاذ انطوان المحترم ، ان بعض الردود وبأسماء مختلفة ليس الهدف منها الا زرع الفتن خذ هذا المثال : اقتباس ((في البداية اريد ان اعرف من انت اثوريا ام كلدانيا حتى اعرف كيف اجاوبك هذه النعرات العنصرية لاتخدم غير العدو ونحن جميعنا مسيحيين حياتنا وتقاليدنا مع البعض عندما في مواضيعك تجرح الاخرين لست الا ارهابيا بوجه اخر لحفاظ ماء الوجه منك ترك هذه المواضيع وكتابة اشياء يستفاد منها الاخرين ...اني احذرك عندما يردون على كتاباتك لا تكون مجاوبا بالرعونة لانك تجتاز كثير من الخطوط وتنزل من قيمة شخصيتك ارجوك نصيحة مني لك كن معتدلا حتى تكسب احترام الاخرين ..  ياصنا العكروتي تحيات ماجد عم مرقس)) انتهى الاقتباس ...ملاحظة.ان كلمة ((عكروت)) باللهجة  العامية شتيمة شنيعة لا يستعملها الا اولاد الشوارع.
هل  توضحت الصورة؟؟؟ من هم الذين يستعملون كلمة ((اثوري)) وكذلك اسم (( صنا))؟؟؟؟؟اللبيب من الإشارة يفهم !!!

7
الى المدعو حكيم بغدادي والدعو oshana47,وmikecaldany, وعادل مروكي ،انتم اسماء لشخص واحد يستعمل توقيع اوشانا يوخنا  وهذا اقتباس من سمومه لزرع الفتن بين أبناء شعبنا اقتباس ((ولكن منذ الاصطدام الأول بين الأمتين في عهد الملك شلمناصر الثالث الآشوري، تستبدل النصوص اسم "آرام" بتسمية يبدو أنهم هم الذين صاغوها، وهي "كور- شا ايميريشو"، وتعني حرفياً "بلاد حميرة " 
يرى البعض أن الأشوريين كانوا يرفضون منح دمشق اسم "آرام" الذي كان تقليدهم يربطه بالأحرى بمناطق من سوريا الشرقية ومن بين النهرين التي كانت قد انضمت الى إمبراطوريتهم، فصاغوا اسم "بلاد حميرة" أو "بلاد الحمارين" استنادًا إلى شهرة دمشق كمركز لتجارة هذا الحيوان المفيد للقوافل . ))انتهى الاقتباس.
هل نحتاج الى عالم نفساني لمعرفة الهدف  من هكذا خزعبلات؟؟؟ من له مصلحة من وراء ذلك؟؟؟؟؟

8
شكرًا يا سيد اوشانا يوخنا على أفكارك النبيلة ، ولكن ليكن معلوم لحضرة جنابك ان السريان والكلدان والآشوريين شعب واحد ولا تنفع كل مزايداتك باسم الآشوريين !!ضد الكلدان والسريان فإذا بقي غبي على وجه المعمورة فهو من يعتقد انه بإمكانه الإيقاع بين أفراد عائلة واحدة،ان افلامكم محروقة وانكشفت أوراقكم ! لا ينفعكم استعارة اسم اشوري لإيهام الغير أنكم آشوريين وأنصحك استعمال اسم احد أبناء دولة الحمير التي ذكرتموها لانها مردودة عليكم وتنطبق على من أمثالك .

9
رابي انطوان المحترم ، اعتقد ان الديكتاتورية والفساد المستشري في كردستان ابشع بكثير مما يعتقد البعض ،فعن أية ديمقراطية تتكلمون يا أستاذي الكريم؟؟؟؟ هل تركت العائلة المالكة في كردستان شيء لم تستولي عليه؟؟؟
إليكم الرابط التالي:
http://afkarhura.com/index.php?option=com_content&view=article&id=11431:2015-06-15-10-49-11&catid=8:makalatseasea&Itemid=3

10
بالطبل والمزمار لا يحدث انتصار.

11
رابي انطوان الموقر ، شكرًا لمقالتك الرائعة ، اسمح لي بالداء وجهة نظري المتواضعة عن موضوع الوحدة التي ينادي بها قداسة  مار ساكو:
انا اعتبر ما ورد في كلمة البطريرك دعوة للانضمام الى كنيسة روما الكاثوليكية حيث وضع شروط مسبقة للوحدة عندما قال،اقتباس ((شركة الايمان والوحدة مع الكرسي الروماني قاعدة أساسية وجوهرية للوحدة، هي قوة وليست انتقاصًا، وخصوصًا لا يوجد فرق في العقيدة الا بالتعبير اللفظي. لذا التفكير بفكّ ارتباط كنيسة المشرق مع كرسي روما خسارة كبيرة وضعف. الوحدة لا تعني ذوبان هويتنا الكنسية الخاصّة في نمط واحد، بل نحافظ على الوحدة في التعددية ونبقى كنيسة واحدة جامعة رسولية، كنيسة مشرقية تحافظ على خصوصية الإدارة والقوانين والطقوس والتقاليد ودعمها من خلال احترام صلاحيات البطريرك والسينودس.))انتهى.
ان قداسته وحسب ما ورد أعلاه يصر على((شركة الإيمان. )) وعدم فك الارتباط عن روما!!شروط مسبقة!!
كل كنيسة تقول عن نفسها انها كنيسة جامعة مقدسة رسولية،!!!!
اذا أرادت الكنيسة الآشورية الوحدة مع روما من هي الجهة الرسمية التي ستتفاوض معها؟؟شكرًا رابي انطوان

12
اخي العزيز رابي خوشابا الموقر ، اسمح لي ان اقتبس فقرة كاملة من مقالتك الرائعة وذلك لإلقاء الضوء على جوهر ما تنوي قوله، اقتباس((ثانياً : نود أن نبين بان طبيعة نظام إدارة شؤون الكنيسة ( كل الكنائس ) هو نظام أبوي " ثيوقراطي " تتخذ القرارات بموجبه ضمن إطار ضيق من الأكليروس الكنسي الخاص بكل كنيسة  من دون أن يكون للأتباع ( الرعية كما يحبذها رجال الكنيسة  !! ) من غير السلك الكهنوتي بدرجاته العليا حصراً أي رأي بشأن أي موضوع يخص الكنيسة والأتباع مهما علا شأنه وتعاظمة أهميته بالنسبة لمسيرة ومستقبل الكنيسة كمؤسسة اجتماعية تربوية وأخلاقية ، وبذلك فهو بالتالي نظام استبدادي ديكتاتوري أسوء بالنتائج النهائية على مسيرة الكنيسة من نظام " التوريث " الذي كانت بالضرورة الكنيسة بكل أكليروسها والعائلة المعنية بناظر الكرسي الكهنوتي المعني تعتني بتربية وتهذيب وتثقيف وتهيئة وتأهيل الوريث لتولي الدرجة الكهنوتية التي ينتظرها بعد رحيل سلفه . أن عملية اختيار الشخص لأي منصب كهنوتي وفق النظام الأبوي الذي يعتمده الأكليروس يكون ضمن دائرة ضيقة ومحدودة ولذلك يخضع الأختيار حتماً الى مساومات واعتبارات كثيرة ، ومنها الأعتبارات القبلية والعشائرية وحتى الى إعتبارات محل إقامة المرشحين الذي لا يتماشى مع مقر الكرسي الرسولي الموصي به اليوم من قبل مثلث الرحمات مار دنخا الرابع رحمه الله وطيب ثراه لأن يكون في العراق وغيرها من الأمور التي سوف تضغط بقوة على عملية الأختيار وتحديد الشخص المرشح كما هو حال كنيستنا اليوم ، ولذلك من المحتمل جداً سوف ينتهي الأمر باختيار شخصية ضعيفة غير مناسبة للموقع المناسب لقلة من تتوفر فيهم شروط التوصية ، وهذا ما نتوقعه شخصياً على الأٌقل أن يكون في النهاية . ))انتهى .
هذه هي الحقيقة الكاملة التي نريد ان نسمعها .سوالي هو:هل يقبل دكتاتور مقيم ((في جنائن  القسم الغربي من الكرة الأرضية )) بالعودة والعيش في بلد كما قال غوار الطوشة((تنقطع الكهرباء فيه ليلا نهارا فقط)) وطبعا هذا لا يشمل ((المنطقة الخضراء))؟؟وكذلك المياه والخدمات الاخرى ولا حاجة لذكر حالة الأمن .
انتم ادرى بأمور حياتكم اليومية احيي فيكم شجاعتكم وصمودكم وتشبثكم بالأرض ،مطالبكم(وهنا اعني)(كل الاقتراحات التي كتبتها في مقالتك أعلاه )) بمثابة أوامر يجب ان ننفذها نحن القابعين في بلاد الاغتراب، علينا تنفيذها دون اعتراض، نرجو من الله ان يحفظكم ذخرا ثمينا لامتنا المنكوبة.
كلمة اخيرة،هل فعلا ان ((الروح القدس سيقوم باختيار الشخص المناسب لرسامته بطريركا جديدا؟؟)) ان الروح القدس قد حل عليهم عندما حملوا الرسامة الكهنوتية وتعهدوا بخدمة الرب والكنيسة وان يكونوا ممثلين للرب الذي في السموات على الارض وما الكنيسة الا المجموعات البشرية التي تؤمن بقانون او معتقد واحد.متى سيحل عليهم الروح القدس ليتحدوا؟؟اذا كان الروح القدس ((حاشاه)) لا يجمعهم  ماذا سيوحدهم ويجمعهم و ًيجمعنا ؟؟؟شكرًا جزيلا وعذرا على إطالة الرد.

13
إليكم هذا الاقتباس وهو ينطبق على من يتكل على الغير ((
وهل خاب من خاب وخسر من خسر إلا بالوهن و الفشل و الاعتماد على الغير؟ ولا تكثر المصائب وتتوالى الهزائم إلا في الأوساط التي سادت فيها فكرة أصحاب الطرق التي تعتمد في حياتها على الزيارات و النذور و حلول أوان الجذاذ و الحصاد لا على السعي و العمل و الإنتاج.)) انتهى.

14
اخي الكريم جاك الهوزي ، شكرًا على ردك على ما كتبناه أعلاه وهذا طبعا رأي شخصي وغير ملزم ، اما عن ((التبجيل المصطنع )) حسب رأيكم ، وهو(( حق يراد به باطل)) حسب زعمكم، اعذرني يا اخي العزيز انك مخطئا لتحليلك لأنني شخصيا لا اعرف قداسته ولم التقي به أبدا ، وهل تكون قول المشاعر تجاه مواقف محددة تبجيل ((مصطنع))، انني احترم الموقع الديني الذي يحتله فقط، اما عن تدخلنا في أمور لا تعنينا وهذا أيضاً غير صحيح لأنك وضعت مقالك على صفحة موقع إلكتروني عالمي وفتحت المجال لكل قراء وزوار هذا الموقع للإدلاء بآرائهم ، سواء كانت تتفق معك ام تختلف،واعتذر على تسميتكم فلاسفة القرن الواحد والعشرين، اذا كنت جرحت مشاعركم وليس بودي التقليل من شان احد إطلاقا ،كل ما اريد ان اعبر عنه هو الابتعاد عن الأمور التي تفرقنا نحن أبناء شعب واحد،وشكرا لرحابة صدركم.

15
اقتباس ((ولكي يُكتبْ النجاح لهكذا مشروع، لابد من وجود أشخاص بكبر حجمه يُرَسّخونَ خطواته الأولى، لذلك يُعتَبَرْ غبطة البطريرك مار ساكو الشخص الأنسب لتولّي رئاسة الرابطة لكونه صاحب المقترح، الذي لم يأتِ من فراغ أولاً، وإعتباره النقطة التي يمكن أن تلتقي عندها التيارات الفكرية المختلفة ثانياً، ليس لكونه رئيساً لأكبر كنيسة في العراق فحسب، وإنما لقربه من الأحداث في هذه المرحلة الحرجة ودرايته بتفاصيل مايجري على الساحة إضافة إلى خبرته الطويلة في مجال الثقافة والأعلام وعلاقاته الواسعة محلياً ودولياً.)) انتهى
اخي جاك المحترم انه من الغرابة ان تطالبون قداسة البطريرك ساكو بتولي رئاسة ((رابطة)) وهو الأب القائد لكنيسة وبدرجة بطريرك!!!!!هذه إهانة من حيث لا تدرون يا فلاسفة القرن الواحد والعشرون ، انها خطوة لا اعتقد ان قداسته سيتخذها لانها تقلل من شان الكرسي البطركي الذي يجلس عليه . يقول مثل شعبي (( اذا كان صاحبك عسل لا تلحسه كله)) . بمعنى اخر، اذا كان قداسته يشارك أبناء رعيته أفكارهم ًافسح لهم مجال مخاطبته شخصيا فهذا لا يعني انه سينفذ لكم كل المستحيلات التي تطلبونها منه.
ان إصرار البعض على قيام البطريرك او اي رجل دين اخر برئاسة منظمة غير ((كنسية)) لا يدل الا على غياب الثقة بين أعضاء ذلك المجتمع علما ان العمل الجماعي لا يكتب له النجاح عندما يشك البعض بالبعض الاخر وهذا هو السبب الأساسي لفشل المنظمات والأحزاب السياسية وعدم قدرتها على قيادة المجاميع التي تمثلها.
هل يعقل لرئيس جمهوريه ان يصبح مدير ناحية؟؟؟؟؟؟؟ انه امر مضحك مبكي.
ومن ناحية اخرى؛ لنفترض جدلا ان قداسته صار رئيسا للرابطة المذكورة هل ستجتمع تحت خيمتها حتى الأطراف المتمردة ضد البطريركية الكلدانية؟؟ ارجو ان لا يتم تفسير أقوالي بغير الأهداف التي نريدها . مرجوا لكم النجاح والتوفيق.

16
 اقتباس من كلام السيد عجمايا((وتبنيه الآشورية المبتكرة حديثاً التي روج لها المستعمر ابو ناجي في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن القرن العشرين ، ضمن وعود فارغة وباغية ليجمعهم فريسة سهلة لقتلهم والنيل بهم مجزرة 1933 في سميل هي التي تتكلم وقواعد الأنكليز هي الحاكمة والناهية في العراق.. وخير دليل لما نحن بصدده.)) انتهى.
يقول مثل شعبي (كلما دق الكوز بالجرة) ترى السيد عجمايا بصق على يديه وحمل سيفه وراح فتكا في جسد الامة الآشورية التي
يبدو انها أصبحت فريسة لكل ما هب ودب!!!!!! ولا اعرف ماذا يقصد بقوله((مجزرة 1933 في سميل هي التي تتكلم))؟؟؟؟
هل لك يا سيد عجمايا ان تتفضل وتشرح لنا كيف تتكلم مجزرة سميل؟؟؟؟؟؟
هل تعتبر قتل الأطفال والنساء والشيوخ  المسالمين العزل عمل يدعو الى الشماته وعار بحق الضحايا الشهداء ؟؟؟؟
اذا كنت تمثل اتحاد كتاب وأدباء عالمي هل انت قدوة ومثال اعلى لهذه الجمعية؟؟؟؟ ماهي الكتب التي ألفتها حضرتك  لتكون رئيس  هذه الجمعية؟؟؟؟؟؟ نصحك احد الأخوة ان تفتح بقالية لبيع الخردوات ، دكان للخضروات والسجائر يليق بكم وليس ريس اتحاد كتاب وأدباء !!!!اما خالتك المسكينة لماذا لم يساعدها شقيقك وهي خالته أيضاً من ام وأب وكان يسكن في تلسقف وانت لم تزره ولا حتى تتكلم معه ، وهو شقيق لك!!انت قلت اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الحجر على بيوت الآخرين !!!!!!

17
  ((اقتباس)) هل يمكن الفرز تاريخياً بين الكلداني والسرياني والآشوري؟((انتهى)).
ما هو الجواب يا اخي الكريم؟ هل هم شعب واحد؟؟اذا كانوا شعب واحد ما أهمية التسميات في هذا الظرف العصيب من تاريخنا؟؟اما عن ما أسميتها ((كنيسة المشرق النسطورية)) فعذرا يا اخي العزيز ان الاسم كان ((كنيسة الشرق او المشرق و القديمة)) ولم يرد اسم نسطورس الا بعد 400 أربعمائة عام بعد تأسيس الكنيسة الشرقية ، باعتبارك إنسان مثقف وغير متعصب،أرجوك ان  تنقل المعلومة التاريخية بدقة وأمانة وشكرا على مقالتك.

18
لا تنسى ياسيد ميشو عندما تؤيد قداسة البطريرك عليك ذكر ما تناوله دون تحريف ، حيث ذكر الأسماء التالية: كلداني او اشوري او سرياني او آرامي او سورايا!!!! ولم يذكر ((اثوري)) حسب مزاجك!!!
اما عن السفن والريح التي أشرت انت اليها وكتبتها باللون الأحمر ، وتعتقد انك اكتشفت دواء لمعالجة الزايهمر، قال احدهم:
هذا الزمان لا كما تتخيلون     بمشيئة الملاح تجري الريح.   والتيار يغلبه السفين!!!!!!!
اضافة ملحق اخر:يبدو من كلامك انك متفق بالتمام والكمال على كل ما يقوله قداسة البطريرك ساكو،لنفرض جدلا.... ان قداسته قال بانه(( اثوري)) او ((سرياني)) او (( ارامي)) احلفك بايمانك هل ستقبل وتؤيد ما يقرره قداسته؟؟؟؟؟
ملاحظة اخيرة:انا اتفق تماماً واحترم الكرسي البطريركي لانه اعلى درجة كهنوتية حسب طقوس الكنائس الشرقية، اذا لماذا لا تؤيد ما قاله مثلث الرحمات قداسة البطريرك روفاءيل  بيداويد عندما أعلن انه ابن الكنيسة وهو اثوري وقال أيضاً اننا أبناء كنيسة واحدة ونحن دم واحد وعائلة واحدة؟؟؟

19
اخي فارس ساكو اعتذر ثانية لان الهاتف الخلوي الذي استعمله يتوقف او يتجمد احيانا عندما اكتب بالعربي ، على أية حال  وردا على سؤالك الأخير ، انا لست ملحدا وانا مسيحي وافتخر بمسيحيتي،هل من مانع  ان أكون مسيحي و((قومجي)) ؟؟؟حسب تعبيرك، ولست لا شيوعي ولا انا بعثي ولا من يحزنون، ولكن لا تنسى ان القومجية اكثر إيمانا بشعوبهم من الغير ((قومجي))،
وبهذه  المناسبة اشكر الأخ ظافر شانو على رده الجميل ولكم فاءق احترامي ومحبتي.

20
يا اخي فارس ساكو، انا اشوري القومية وهناك الكثير الكثير من الكلدان والسريان لا يرضون بغير القومية الآشورية ، وهم على الرأس والعين، اما الآخرون فهم أحرار بما يوءمنون  وفقهم الله ونتمنى لهم كل الخير،وهم اخوة لنا واشقاء،هل من مانع  على ذلك؟؟
اما عن الملحدين فهذا امر شخصي اختياري تماماً كما تختار انت شخصيا.هل اخطأنا بحقكم؟؟؟؟ اذا كنت قد اخطأت فإليك شديد اعتذاري، وشكرا .مهلا يا اخي فارس ساكو، ذكرت في بداية ردك انك علماني!!!!! وفي نهاية ردك تتهمنا بمحاربة المسيحية!!!هل لك ان توضح اكثر؟؟ احترم مبدأك ، ولكن you raised more questions than answers ,sorry my brouser stopped writing in Arabic for some reason, my apologies.

21
اقدم اجمل التهاني والتمنيات  القلبية الى قداسة البطريرك مار ساكو على مبادرته الذكية التي أجبرت حتى أشد معارضيه من أمثال السيد سيبي وعجمايا وقلو وآخرين للوقوف  صفا واحدا ((خلف قيادة قداسته)) والمشاركة في ابداء الرأي حول  التسميات التي أضحت مهزلة تاريخية لا تهدف الا للمزيد من الانشقاق والضياع ليسهل على أعداء الامة (الآشورية )هضم حقوقها وابتلاع أراضيها وإزالة وجودها، ان القضية  الآشورية قضية محسومة ولا تحتاج الى أية نقاشات وجدالات بيزنطية، اهلًا  بكل  الأخوة  الكلدان والسريان اللذين يعترفوا باشوريتهم ، وحظا سعيدا لكل من يود الانتماء الى قومية أحرى ، بالله عليكم يا سادة نتوسل إليكم ان تتركونا وشأننا فنحن نعرف هويتنا القومية الآشورية شاء من شاء وأبى من ابى ، واعتذر شديد الاعتذار من الأساتذة  الموقرين وهم قلائل ، اعتذر لأقول ((اقتباس من جبران خليل جبران)) نحن لا نبدل أحزان قلوبنا بافراح الناس،بارككم الله. ملاحظة اخيرة، تحية أخوية صادقة معطرة بأجمل الرياحين الى الأخ ظافر شنو وانا لا اعرفه شخصيا ، على صدقه وغيرته على شعبنا المغلوب على أمره وقدرته على تحليل المواقف بطريقة عقلانية ذكية،كثر الله من أمثالك ، اقسم بالله العظيم انك جعلتني ابكي على الوضع التعيس الذي نعيشه.شكرا.

22
الاستاذ الموقر انطوان الصنا، يبدو ان قداسة البطريرك مار ساكو قد غير أسلوب  وطريقة معالجته للأمور والأزمات التي تمر بها الكنيسة الكلدانية وحرصا على وحدة الكنيسة وتحت وطأة الضغوطات التي يتعرض لها اطلق هذه المبادرة ((وهي اسماء لقطار أطول من القطار السابق) ولم يأتي بجديد على الإطلاق ، لا بل ((مع كل الوقار لقداسته)) فانه أزاد الطين بلة، وهذا مثال اخر وحقيقة ثابتة على ان الكنيسة (كل الكنائس ) ليس من واجبها التدخل في السياسة لانها ستضر الكنيسة والأمة معا وستعمل على توسيع هوة الاختلاف والخلاف  بين أبناء  الشعب الواحد. عاش قلمك الجريء .

23
الى الأخ الاستاذ تيري بطرس والأخوة المتحاورين،ارجو منكم رجاء اخوي ان تمتنعوا عن مناقشة هذه المواضيع الحساسة جداً على صفحات الانترنت وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي ، واطلب من السيد تيري بطرس ان يبعث رسالة خاصة الى إدارة
القناة التلفزيونية التي أجرت المقابلة للاستفسار والاعتراض اذا تطلب الامر،وعلى جميع السياسيين ((وحرصا على سلامة شبابنا وشاباتنا)) عليهم الامتناع عن الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بهذه الأمور !!!شكرا على تفهمكم.

24
عزيزي الدكتور صباح قيا، لا يمكن المقارنة بين  القوميةالأرمنية وما سميته  حضرتك ((القومية المهجنة)) ، لان الأرمن لم تجمعهم الكنائس العديدة التي ينتمي اليها الشعب الأرمني ، ان الذي جمعهم في قومية واحدة هو إرادة هذا الشعب وإيمانه الحقيقي بان تعدد كنائسه لا يعني تعدد قومياته،وهذا معاكس تماماً لما حصل للقومية ((الهجينة))،حيث استيقظ البعض من سباته واكتشف من خلال الانترنت وما يسمى حرية الرأي والرأي الاخر ، وطبعا بعد سقوط الديكتاتوريات، اكتشف انه يحق له تأسيس قومية ((جديدة)) ، حيث تمت الدعوة الى إقامة مؤتمر ((نهضة)) عالمي لتأسيس قومية جديدة طالما انه بالإمكان الاستعارة بأحد النماذج الموجودة على مواقع الانترنت ويمكن استعمالها بسهولة حتى عن طريق الهاتف الجوال، وكان ذلك نكاية وحجة لمحاربة القومية التي
اكتشفها((الانكليز)).اما عن عنوان المقالة لا ينطبق على فحوى المقالة حيث انك لا تؤمن بوحدة شعبنا ،وطالما كنت كذلك لماذا تحمل نفسك عناء الكتابة عن امر لا تؤمن بإمكانية حدوثه؟؟ شكرًا على سعة صدرك.اعتذر لأنني اريد اضافة معلومة عن الأخوة الأرمن وذلك بالإشارة الى احد اعظم الكتاب الأمريكان ((من أصل ارمني )) في القرن العشرين والحائز على جوائز ادبية  عالمية عديدة وهو الكاتب العظيم  وليم سارويان William Saroyan وبالتحديد عن قصته المشهورة (( Seventy Thousand Assyrians)) سبعون الف اشوري ،
وسترى فيها الأجوبة على أسألتك لماذا لم نستطع تحقيق ما حققه الأشقاء الأرمن رغم تعرضهم للإبادة الجماعية.
وعندما سأله الأرمن لماذا وضع عنوان قصته سبعون الف ((اشوري وليس ارمني )) جوابه كان بما معناه(( كل كائن بشري في هذا الكون يمتلك جزءا من الآشورية في كيانه))،ًفهمكم كفاية.http://xroads.virginia.edu/~ma01/white/anthology/saroyan.html
http://www.speakassyria.org/uploads/Saroyans_Seventy.pdf

25
الى السيد عجمايا،هذا اقتباس من كلامك((من ناحيتي أنا أحترم جميع المكونات دون تغييب أو تهميش أو الغاء لأي مكون من المكونات في أي بقعة على الأرض أينما تواجدوا ، والقومية هي شعور أنساني ضمن خصوصيات معينة لا علاقة لها بالدين والتدين من عدمه.. وبدوري وصراحة لست مع أبادة الآشوريين ولا الكلدانيين ، ولا تعجبني كلمة الكلدية كما سميتها أنت ، لأن الشعوب والخصوصيات الأنسانية وجب أحترامها وتقديرها على أفضل وجه وأحسن قيمة عليا للبشر. ويمكن ان تقول لي هكذا كانت تكتب!! حتى ولو.....)) انتهى
انت تقول للسيد الاستاذ أشور انه لا تعجبك كلمة (( الكلدية)) علما ان المقالة التي تباهيت انت بنشرها ورد فيها كلمة ((كلدية)) سبع  مرات !!!! لماذا نشرت المقالة  اذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل لأنك وجدت فيها ضالتك ؟؟؟، علما ان المقالة تعتبر ((الكلدان)) طائفة تنتمي الى الكنيسة الكلدانية فقط.لماذا لا تعترض لما كتبه صاحب المقالة؟؟

26
ان القارىء  يفهم مباشرة ان  الترويج لفكرة وعقيدة الدكتور هي الهدف الوحيد من كتابة هذه المقالة، ان مقالته ليست سوى للنيل من كل اللذين لا يعتبرون (( لغتهم)) سريانية. حسب معرفتي ان الكنيستين ( الشرقيةالاشورية بشقيها) والكلدانية ، يسمون لغتهم اما آشورية  او كلدانية، او ليشانا عتيقا، اي الللغة الفديمة، سوءالي للدكتور برخو هو (بما انك شماس في الكنيسة الكلدانية هل لك ان تذكر لي اذا كانت الكنيسة الكلدانية (( بكل المجمع السنهاديقي))  تعترف رسميا ان اللغة السريانية  هي اللغة الرسمية للكنيسة الكلدانية ام انها مجرد امنيات تحاول انت شخصيا تحقيقها؟؟
السؤال الثاني للدكتور برخو، ان الكنيسة السريانية الارثوذكسية تسمي لغتها لغة سريانية وشعبها شعب سرياني،وهذه الكنيسة تنطبق عليها كل الصفات  التي ذكرتها حول أهمية اللغة في وجود أمة او انعدام الوجود اي الفناء ، لماذ يا حضرة الدكتور لا ترجع الى الكنيسة السريانية الارثوذكسية حيث بإمكانك ممارسة كل الأمور التي ذكرتها انت أعلاه بلغتك ((السريانية الجميلة))؟؟؟؟؟

27
الى الأخ العزيز أشور بيت شليمون ، شكرًا على مبادرتك الجميلة وردك على من سمى نفسه (( اشوري أصيل )) .
ان الكلمات التي استعملها تدل بكل وضوح ان صاحبها بحاجة الى مراجعة طبيب  مختص بعلم النفس ، هذا اذا كان  اشوري كما يزعم، ولكن المصيبة الأكبر يا اخي أشور ان  هناك أعداء حقيقين يدسون سمومهم في كلام معسول لزرع الفتن .
أشكرك مرة اخرى وفقك الله.

28
نتمنى للأستاذ حبيب تومي الشفاء العاجل وان يحفظه الرب سالما ويبعده  عن كل مكروه .

29
الى آشوري غير أصيل ، يبدو انني أصبت هدفي في الصميم.لن أرد على المهزومين بعد هذا الرد.

30
حضرة الاستاذ انطوان ، كنت أظن انك ستعرج على الكارثة الكبرى (( اختطاف وحجز ما يقارب 300 شخص من أبناء القرى الآشورية في الخابور ))  ناهيك عن نزوح آلاف العائلات وترك ديارهم لإيجاد ملاذ أمن .ولكن مع الأسف  يبدو ان الاشوري الذي لا يحمل الجنسية العراقية ويسكن في نينوى لا يعتبر  من أبناء شعبكم ((الكلداني السرياني الاشوري)) حسب التسمية المفضلة لديكم.شكرا على اهتمامكم.

31
هذا اقتباس من كلامك يا باش مهندس، اقتباس((يمكن تشبيه تكوين هذه القوات بخط سير الخنازير " دَوْشا دْخْزوري " حيث لا يتحرك القطيع وهو في مكان ضيق عند الشعور بخطر محدق الا اذا جارف احدهم بالسير فيبدأ القطيع بالسير على خطاه بصورة عمياء غير محتسب لخطورة هذا المسار والعوائق التي تعترض مسيره)) .انتهى
وفي ردك  علي جئت حتى تكحلها فعميتها.شكرا

32
المنبر الحر / رد: آشوريون ولـكن!!
« في: 01:52 19/03/2015  »
المدعو ياهانس اكتشف البارود وقال ان كلمة آشوري ترددت ٤٨ مرة،هذا القناص المتقاعس لا يعرف حتى عدد القرى الآشورية على ضفاف الخابور،وهو كلداني تارة وأرامي عروبي احيانا اخرى!!!!!! ارجو من جميع المتحاورين عدم الرد على أعداء الامة الآشورية.

33
لقد أخذ صاحب الخزبعلة أعلاه كل الأدوار المسرحية الهزيلة التي شخبطها، فكان محلل سياسي وخبير عسكري ومرشد ثوري وعالم جغرافي وخبير في الأمور الدينية والعلاقات الدولية وخريطة المنطقة وعليم في تكنيك الحرب ،حتى انه سمح لنفسه التطاول على أبناء مؤمنين تطوعوا لحماية قراهم وبلداتهم وشبههم برتل من ((الخنازير)) . العار كل العار على العاجز الثرثار الذي يحشر انفه في أمور لا تعنيه وطبعا هناك من يصفق له من العاطلين عن العمل يعيشون على ما ترميه اليهم المجتمعات الغربية التي أصبحوا عبأ عليهاوعلى مجتمعاتها وبعد ان انتفخت بطونهم صار لديهم الوقت الكافي لدس السموم والنيل من شرف وكرامة شباب ابي لا يرضى الذل والاحتقار الذي يعيشه ابطال الإنترنيت أنفسهم .

34
الى الاستاذ خوشابا سولاقا المحترم ، تقول عن كاتب المقالة انها خلت من المفردات غير لائقة إليك هذا الاقتباس((5-  اما عن ريان الكلداني....انا لا استسيغه فعلاً، وهو نسخة مطورة عن اغاجان وكنا وغيرهم، الكل في نفس الوحل)) ، وماذا عن  ((البصاق))؟؟؟؟؟؟ جداً لائقة أليس كذلك؟؟؟؟

35
الاستاذ الموقر ابو سنحاريب، اسمح لي ان اقتبس عنوان مقالتك((هل بالامكان تشكيل قيادة جماعية لشعبنا ؟)) انتهى.
انا اقترح حذف كلمة هل بالإمكان ، وتبديلها بكلمة ((علينا)) اي ((يجب تشكيل قيادة  آشورية )) وإذا عجزوا عن القيام بذلك ((اي الأحزاب والمنظمات السياسية وغير السياسية)) فإنها خيانة كبرى بحق الامة الآشورية .
احيي فيكم روح الوحدة والإخاء واضم صوتي الى صوتكم وأطالب  كل قيادي وفي أية مؤسسة كانت ان يرفع سماعة هاتفه منذ هذه اللحظة ويبادر الاتصال بزملائه والقيادات الاخرى لإيجاد سبل لتشكيل  القيادة التي نوهت عنها أعلاه ، كفانا ضياعا وشتان وتجزاءة ولتجتمع حتى لمرة واحدة وستكون الاولى في تاريخنا الحديث،باختصار"نريد كيان سياسي واحد ينتخبه الشعب ويكون مسؤولا امام الشعب".حفظكم الله.

36
اقتباس((عليه نحتاج الى وقفة جريئة  من مؤسساتنا الكنسية والسياسية والمدنية ومثقفينا مطالبين الحكومة العراقية والكوردستانية والمجتمع الدولي برعاية الناجيات وعوائلهم والعمل على اطلاق سراح المختطفات العراقيات من بنات شعبنا  الايزيديين والمسيحيين والشبك  المختطفات عند تنظيم  داعش الارهابي )) انتهى الاقتباس.
بيع وطنيات مزيفة ،هل تخجل من تسمية المختطفات الاشوريات والكلدانيات والسريانيات؟؟؟؟؟  لماذا تسمية مسيحيات؟؟؟؟؟؟ وماذا عن الاشوريات المختطفات من قرى الخابور؟؟؟؟ نعم انت تعترف ان اليزيدي والشبك ((شعبك)) اماالاشوري السوري لا يهم فهو ((سوري)).مقالة لا تستحق  القراءة،مع احترامي وشعوري لكل الناجيات من ظلم داعش.

37
ماذا ستفعل الوثيقة المذكورة أعلاه لأهلنا المحتجزين لدى داعش ؟؟؟؟؟؟ نحن شعب يمجد ويقدس الماضي!!!!!! وجهوا اقلامكم وكتاباتكم نحو إيجاد طرق (( سلمية)) لتحرير الأسرى ،ما هي الخطوات التي تقوم  او قامت بها الكنيسة (( الآشورية ))من اجل
إنقاذ النساء والأطفال وكبار السن الآشوريون الذين احتجزتهم  داعش؟؟؟؟؟؟ هذه الكتابات ليست سوى تضليل إعلامي لا يخدم قضية الرهائن ،لا بل هو تحويل الأنظار عن كارثة إنسانية تحل بشعب امن ،والمطلوب  إيجاد السبل الكفيلة لإنقاذ من بقي على قيد الحياة.

39
نطلب من الدول الغربية ترجمة أقوالها الى أفعال ،انها خطوة إيجابية لكن يجب الا ننسى ان القرار الصادر عن البرلمان الاوروبي قرار(( غير ملزم)) non-binding resolution،بمعنى اخر انه فقط لدر الرماد في العيون وكما يقول الإنكليز ; too little  too late.

40
سؤال الى حضرة الدكتور قيا، وهل سيقبل سيادة المطران سرهد جمو بان يتولى غبطة البطريرك مار لويس ساكو الكلي الطوبى رئاسة الرابطة الكلدانية؟؟؟؟؟ انت  رجل مثقف جداً ، كيف ترضى على نفسك كقومي  كلداني ان يدير أمورك القومية ((رجل دين)) مهما كانت درجته الكهنوتية؟؟؟ عذراً يا دكتور أنكم تتوسلون الى الكنيسة ان تجمعكم ولكن مع الأسف ان الكنيسة لم تستطع توحيد نفسها داخليا فكيف تستطيع جمعكم(اي الكنيسة)؟؟؟أنتم  تطلبون من الكنيسة to piggyback سياسيين غير محترفين  ودون خبرة سابقة،قوميين على صفحات الانترنت فقط هل بإمكانكم ترجمة الأقوال الى أفعال ؟؟ أرجو لكم كل التوفيق في تجربتكم الحديثة.

41
الى الاستاذ الكريم ناصر عجمايا،هل لك ان تجاوب على الأسئلة التالية؟؟؟؟
١-هل توءمن شخصيا ((أستحلفك بضميرك)) هل تعترف ان الكلدان والسريان والآشوريين هم شعب واحد؟؟؟
٢-عندما تنتقد (زوعا وموعا وبيت نهرين اللاديموقراطي) حسب أقوالك ، هل تنتقدهم لأنهم منظمات آشورية ام انك من خلال تهجمك عليهم تبرر تهجمك على الشعب الاشوري ككل.
٣-هل خول الشعب الاشوري تلك المنظمات او الأحزاب بالتكلم او العمل باسمه في العالم؟؟؟؟
٤-هل تؤمن بأننا كنا في الماضي القريب كلدواشوريينسريان ولا زلنا حتى كتابة هذه الاسطر ضحية ابادات جماعية لأننا مسيحيين بعض النظر عن الانتماء الطائفي او الكنسي؟؟؟؟
٥-هل تؤمن بان لنا مصير مشترك؟؟
٦-هل تحاول من موقعك كرئيس اتحاد عالمي على زرع روح المحبة والإخاء ونبذ التطرف دون ذكر اسماء او منظمات ليس خوفا منهم بل حرصاً على زرع بذور الوحده او التنسيق على الأقل ؟؟؟
٧-هل تعلم بان اجيال الغد ستلعننا جميعا كلما زاد الفراق والتشتت بيننا؟؟
وكلمة اخيرة:يا اخي العزيز لنكن قلب واحد ويد واحدة وسيكون الله معنا.

42
أحييك  يا أستاذي الكريم الف تحية ، مقالتك الرائعة جداً خير دليل على سمو اخلاقكم،روح الأخوة ،اخلاص للقضية، صدق النوايا ،الثقافة،النزاهة،وكل الصفات الحميدة التي يجب ان تتوفر في الفرد القيادي النشيط الذي يعمل من اجل قضية،هذا المقال درس او محاضرة علينا الرجوع اليها للتعلم وأخذ العبر.دمت ذخرا ثمينا لامتنا .

43
((Click on((chicago assyrian dictionary

44
تحية الى الكاتب القدير اخيقر يوخنا، تحية الى كل الأخوة المتحاورين، ليس بودي هنا التعرض او الانتقاص من شخصية احد على الإطلاق ، ولكن اسمحوا لي ان أذكركم ان التسمية السريانية ليست سوى تسمية مسيحية حيث كان المبشرين الأوائل قد خرجوا من سوريا ((فلسطين كانت ضمن حدود سوريا الكبرى)) الهلال الخصيب،وللمزيد من المعلومات يرجى مطالعة كتاب ((من نحن)) للدكتور بيرا سرمس، انا أؤيد ما كتبه الاستاذ بولص شليطا الاشوري وانا اعتز بلغتي الآشورية مع احترامي الشديد لأصحاب الآراء التي لا تحلو لهم كلمة آشوري ،وليس لدي اي اعتراض على التسميات الاخرى،وهنا اريد ان اذكر الجميع ان زوعا هو الحزب السياسي الاشوري الوحيد الذي حذف كلمة اللغة ((الآشورية )) من قاموسه السياسي وذلك نزولا عند رغبة بعض أعضاءه ولأسباب سياسية انتخابية حزبية محضة،اعتذر من الجميع وارجوا تسخير اقلامكم للكتابة عن الماسي الجديدة التي حلت على شعبنا في سوريا

45
ميقرا رابي اخيقر ،شكرًا لردك  الجميل،واسمح  لي ان أضيف شيء  اخر حول اضافة كلمة ((بقية المسيحيين)) وهذه محاولة ذكية اخرى ((مادية)) بحتة هدفها الحصول على دعم مادي إضافي ، من المنظمات الانسانية الدولية التي تساعد المهجرين(displaced people).بحجة ان الرابطة (( اجتماعية)) تعني  بأمور ليس  الكلدان فقط وإنما المسيحيين بشكل عام،ان  بعض المعارضين  على كلمة رابطة (( اجتماعية ،ثقافية،)) عليهم  ان يتعلموا ويحفظوا دروسهم ويذهبون  للمدرسة  من  جديد ،ان المنظمات الانسانية الدولية وغيرها ، لا تساعد ماديا اي حزب او منظمة سياسية، وهذا ما جعل اللجنة التأسيسية  تصف  الرابطة كما ورد في نص المسودة!!!! ولكن  الغباء مع الأسف  سيبقى غباء .ان أهداف  الرابطة مادية جداً ولن تقوم باي  نشاط سياسي كما  يتوهم البعض  ،باختصار شديد ان الرابطة ليست سوى رديف  او منافس للجمعية الخيرية الآشورية )Assyrian Aid  Society(و اسيرو(Assyrian Church Of The East Relief  Organization) ان  هذه المبادرة محاولة لإصابة  عدة عصافير بحجرة واحدة وليست الشروط(( كنسيا، قوميا، ثقافيا)) سوى طريقة للابتعاد  عن  المنظمتين الآشوريتين التي ذكرناهم وذلك بهدف  الحصول  على ((Funds)). باسيما رابا.

46
يا سيدتي الكريمة مع كل احترامي  لحضرتك ان هذه الأفكار يمكن تفسيرها كأعلى مراحل الشيوعية واليسار المتطرف،لماذا أرحام الفلسطينيات ؟؟؟؟؟ يبدو انك فلسطينية اكثر من الفلسطينيات!!!!وعدوك الاسرائيلي ليس اكثر خطرا وشراسة من الدواعش الذين أنجبتها أرحام بعض النساء التي تتكلمين عنهم، عذراً على ردي المتواضع.وشكرا.

47
رابي اخيقر المحترم، انها مبادرة ذكية لسحب البساط تحت ارجل بعض معارضيهم والإعلان بان  الكرة الان صارت في ملعب المعارض سواء كانوا في ساندييغو او تورونتو او سيدني .وشكرا

48
رابي انطوان الموقر اسمح لي ان اقتبس هذه الفقرة من مقالك الجريء ((6 - المسؤولية القومية والتاريخية والاخلاقية امام شعبنا في اي اخفاق او فشل للتجمع لا سامح الله يتحملها جميع اعضاء التجمع دون استثناء !! والتاريخ والاجيال القادمة سوف لن تغفر !! وشعبنا سوف لن يسامح احد !! ولن يقبل التبريرات !! او توزيع الاتهامات !! من اي عضوا فيه لاننا امام خيارين لا ثالث بينهما !! اما الموت والاندثار !! او الحصول على كامل حقوقنا المشروعة في الوطن بعد التحرير وكلنا معا !!!!)) انتهى الاقتباس .هذه  حقيقة الامر ,الجميع ودون استثناء يتحملون المسؤولية التاريخية!!!!.
عزيزي رابي انطوان ،انا شخصيا اجتمعت بأحد القادة القادم من ارض الوطن وكان ذلك بتاريخ ٣١/١/٢٠١٥ولا اريد ان اسمي الشخص ومكان الاجتماع حرصاً على سلامته وسلامة الأهل في الداخل، وكان ذلك بحضور خمسة تنظيمات اجتماعية((٤)) وحزب وكيان!!! قال هذا المسؤول بالحرف الواحد ان كل تنظيم على ارض الوطن يغني على مواله والطاسة ضائعة !!!هل لكم ان تقدموا الحل؟؟؟؟ نريد حلول ومعالجة وليس تشخيص المرض دون إيجاد الدواء.شكرا للمقالة

49
http://www.iraker.dk/index.php?option=com_content&task=view&id=6052&Itemid=2
على الرابط أعلاه تقرا  السيد زيد ميشو يهاجم صديقه الحميم مايكل سيبي.

50
نعم يا حضرة  الكاتب ،أحييك على عواطفك الصادقة وعمق إيمانك المسيحي وشعورك الإنساني الجميل ،نعم ان كلمة ((أشور)) قد غزت ليس المواقع الالكترونية ودساتير الدول فحسب لكن ان ((الاشوري )) اصطاد كل الاسماك الموجودة في نهري دجلة والفرات واحرق سهل نينوى ومزروعاته و أهدم جبل سنجار وغير اسماء المدن والقرى،ناهيك عن زحفه نحو الغرب فكل متحف من متاحف الدول العظمى ومدنها مثل لندن وبرلين وباريس وشيكاغووبكين ونيودلهي وموسكو وسيدني.....ووً  ان  متاحفهم لا تخلوا من اثار هؤلاء ((الآشوريين))...ولم  يتوقف ذكر اسمهم في الكتب التاريخية منذ الأزل وكذلك في الكتب الأدبية والعلمية والاجتماعية وغيره.
نعم يا أستاذ قلو لقد احتلوا كل شيء،أني  شخصيا  اقتبس او اسرق كلمات لا اعرف  صاحبها ،قالها في مناسبة اخرى وأقول (( أني اكره الاسم الاشوري لانه سيبقى خالداً الى أبد الدهر اما انا مصيري الفناء.)). شكرًا للتعريف عن نفسك ولاسلوبك ((المسيحي)) الجميل.

51
الأخ الاستاذ أنطوان ، شكرًا على مقالتك الرائعة ،وارجو منكم ان لا تضيعوا من وقتكم الثمين في الرد على كويتب هاوي لا يعرف الفرق بين حرف الألف والعصا،ان الامم العريقة كثيرا ما يطلق الآخرون أسماء عديدة للتعريف بها مثلا،يسمي العرب الاغريق باليونان،وبلاد الإنكليز بريطانيا إنكلترا المملكة المتحدة٠٠٠الخ حتى ربنا يسوع المسيح يطلق عليه اسماء عديدة ،يسوع،عمانوءيل،مشيخا،لا يهمنا ماذا يناديها الآخرون ،المهم ان نعرف من نحن،والاهم ان نعمل من اجل الاستمرار في الحفاظ على وجودنا .حفظكم الله وادامكم.
اخي أنطوان طالما نتحدث عن التسميات أرجو منكم قراءة خطاب بطريرك السريان الأرثوذكس الأخير بمناسبة مائة عام على مذابح 
سيفو ،حيث  وصف شعبه بانه ((اقتباس))..( الشعب السرياني السوري)..انتهى.

52
تحية للجميع ،كتب الدكتور حبيب تومي مقالة بعنوان((خريطة طريق واضحة امام سفينة الكنيسة الكاثوليكية للشعب الكلداني)) في موقع الحوار المتمدن،هذا بعض ما جاء فيها : اقتباس((كان البطريرك الكاثوليكي الكلداني مار لويس روفاءيل ساكو الكلي الطوبى،يدرك حجم المسؤولية وخطورتها، لكن عمق إيمانه المسيحي وتجربته الحياتية وإخلاصه ومحبته لتقديم الخدمة لشعبه ووطنه،تجشم ثقل المسؤولية ووضع أمامه خريطة الطريق التي شملت خطوطها العريضة: الأصالة والتجدد والوحدة، لقد مرت سنين وتبين ان عجلة البطريركية تدور بخطواتها المدروسة لتسير في الاتجاه الصحيح)) انتهى الاقتباس.
ان  ما كتبه الدكتور أعلاه كان قبل الانتخابات البرلمانية الاخيرة في العراق.هل كان  يفرش الطريق لخوض الانتخابات؟؟؟؟؟
يا سبحان الذي يغير ولا يتغير.

53
الى المناضل الشريف  ماجد ايليا ورفاقه ، أنتم خميرة امتنا الآشورية وبكم سترفع رؤوسنا ،حفظكم الله وأبعدكم عن كل مكروه،لا تأبه لسموم القابعين في أوروبا وأستراليا وأمريكا وخاصة اولاءك الذين فشلوا في الوصول الى كرسي البرلمان وعادوا مهزومين ،وان البعض منهم لا يستطيع جمع شمل  عائلاتهم فيكف لهم ان ينصبوا أنفسهم ناطقين باسم الكلدان والكلدان اخوة لنا بكل ما للأخوة من معنى،لا بل نحن شعب واحد بلغة واحدة ثقافة واحدة تاريخ واحد مصير واحد،لا تستطع سمومهم ان تفرقنا مهما كانت قوية .شكرا على كل ما تقومون به وفقكم الله.

54
اقتباس/((٢- دور الكنيسة الكلدانيه (السلبي) في تحجيم الدور السياسي للكلدان وأحزابهم الفتية وذلك لأن الظروف ونوعية النظام السياسي القائم فرضت الكنيسة كممثل للكلدان، ليس في المجال الديني فحسب وإنما في جميع المجالات، فتم (تأطير) الدور القومي للكلدان في إطار مذهبي ديني فقط.))انتهى الاقتباس.سوءال  الى كاتب المقال السيد جاك الموقر:من قام ((بوضع إطار)) حول الدور القومي للكلدان ؟؟؟؟؟؟ هل توءمن الأحزاب الكلدانية (( الفتية)) حسب تعبيرك ،بفصل الكنيسة عن  السياسة؟؟؟ لماذا تطالبون بعقد اجتماع مسكوني  علماني؟؟؟؟اما عن  قولي بان  رجال الدين  الآشوريين  (( مرغمون)) في دعم  الخطاب السياسي الآشوري فذلك لان الأحزاب الآشورية لا تعتمد على  الكنيسة ،ليس الآشورية فقط،وإنما كل كنائس شعبنا،لا تعتمد عليها في قيادة 
الحركة القومية السياسية،لان الأحزاب والمنظمات الساسية القومية التي تطالب بحقوقها القومية لا ينتمي أعضاءها الى كنيسة واحدة ناهيك عن الدروس السابقة التي تعلمت منها تلك المنظمات بان الدين سج فصله عن السياسة بشكل مطلق،وورد أعلاه تفاصيل وضعها الكاتبين الموقرين الأستاذين شوكت توسا و ًأنطوان الصنا.وشكرا على اهتمامك،حفظكم الله.

55
اخي أشور ديشو شكرًا على ردك الجميل وأتمنى ان تكون كل ايامكم اعياد وان تكون السنة الجديدة بداية خير وبركة وان يتمكن المهجرون العودة لديارهم وممتلكاتهم ويكون الله بعون الجميع. بارككم الرب . ودمتم سالمين.

56
اقتباس ،((7. نعم نعم هناك خلل كارثي بالعقيدة التي يعلمها البطريرك لانه ير بط الايمان المسيحي بالارض والتراث والتمسك بهما حتى الموت ويقبل ان يذل شعبه في منطقة ليست منطقته في هذا العصر على ان يهاجر الى مناطق تحفظ انسانيته وكرامته كما فعل ابراهيم !)) انتهى الاقتباس .من رد السيد فارس ساكو.اعتذر من السيد يوحنا بيداويد وأقول للمدعو ساكو ((المذكور أعلاه)) اذا كان  غبطة البطريرك يتمسك بالأرض  والتراث حتى الموت أليس هذا ما يجب ان يفعله القائد والراعي والأب الروحي المخلص والأمين والعطوف ؟؟؟؟؟ انا ارى في مواقف البطريرك ساكو وصموده وشجاعته قمة الإيمان وقمة الإخلاص وقدرة عظيمة في قيادة سفينة هذه الامة وإيمانه العميق بالوصول الى بر الأمان .ان البطريرك ساكو صار مثالا عظيما في التضحية والقيادة ونكران  الذات.وادارة الأزمات ويجب ان يقتدى به،ان كل من يقف حجرة عثرة في طريق هذا القائد التاريخي إنما يكون يعمل للهدم والمساعدة على الشتات والضياع ،وكل  عام وأنتم بخير

57
يبدو ان السيد أشور ديشو لم يكترث للرد على ما كتبته عن الوثيقة التاريخية التي اصدرها السيد ايوان كاكفيتشوهي بالإنكليزية Assyrian Manifesto Declaration وفيها الأجوبة الكافية لكل تساؤلاتكم .اما الردود التي كتبها بعض الأخوة فلا ارى فيها اي جديد وأنتم تسمون المرض ولكنكم عاجزين عن تقديم الحلول،عذرا انا اسميكم هواة ومبتداين في السياسة،نقطة اخرى اريد ان اعرف ماذا يقصد الأخ أشور ديشو بقوله (( سلطة القرار)) فإذا كان هذا البرلمان سلطة تشريعية منتخبة من قبل الشعب من ستكون السلطة التنفيذية وايضاً القضائية ؟؟؟؟؟ ماذا لو حصل الذين ننتقدهم على أكثرية الأصوات ؟؟؟؟؟ اما  اذا تم تعيين ا
لشخصيات القيادية دون الرجوع الى إرادة  الشعب فستكون قمة الديكتاتورية، وجميعنا نعلم نتيجة  وصول دكتاتور على السلطة.
سوءال اخير الى السيد أشور ديشو: هل قراءت وثيقة كاكوفيتش؟؟ ارجوا ان اسمع وجهة نظرك رجاءا.

58
شلاما للكاتب والأخوة المتحاورين:هذا موضوع هام جداً لا يمكن مناقشته على صفحات الإنترنيت ، على الأخ أشور المحترم توجيه دعوات فردية الى كل ممثلي  الأحزاب والمنظمات الآشورية سياسية او غير سياسية،وانا اقترح العودة الى الوثيقة التاريخية The Assyrian Manifesto Declaration التي أطلقها السيد Ivan Kakovitch في الخامس عشر من كانون  الاول عام 1974
وهي ستكون بمثابة خريطة طريق ويمكن تعديلها مع ابقاء الجوهر ، لان تلك الوثيقة تحتوي على كل ما نطالب به اليوم.اقتراح اخر:جمع وتوحيد البيت الآشوري اولا ومد يد الأخوة والوحدة مع بقية مكونات شعبنا شرط ان نكون قد اتحدنا اولا.مع الشكر والاحترام.

59
عندما يقول احدهم ،((اقتباس)):((ان البطريرك نفسه من الضالين)).((انتهى الاقتباس)).هذه قمة الحقارة،وقلة الثقافة والاحترام،كيف تسمح يا هذا لنفسك بان تخاطب غبطة البطريرك بهذه اللغة الشارعية،ماذا بقي في جعبتكم من كلمات رذيلة انطقوها ليعرف القاصي والداني معدنكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟من لا يحترم الغير وخاصة اذا كان هذا الغير راعي كنيسته هل يعتقد ان الآخرين سيحترمونه؟؟؟؟؟

60
تحية لكل آشوري مثلك يا أشور كيواركيس لما تبذلونه من جهود من اجل حمل القضية القومية الى اعلى المنابر الدولية لإسماع العالم بما تعانيه هذه الامة الفقيرة ،أدامك الله وحفظك ذخرا لامتنا.

61
رحم الله والدتك وأسكنها فسيح جنانه،فضل الام دين عظيم لا يمكن قضاوءه في حياتها وحتى بعد مماتها،الهمكم الله بالصبر والسلوان،راجيا ان تكون اخر أحزانكم .

62
في رد على مقالة للدكتور برخو في الاقتصادية السعودية التي خصصت للدكتور المذكور عمود طويل عريض قال احد الكتاب ،اقتباس(( ان الكويتب برخي يدس السم في العسل)).انتهى الاقتباس.
هذا الرجل يهاجم المطران جمو لان الأخير لا يعترف باللغة السريانية والقومية السريانية التي يؤمن بها الدكتور برخو حتى العظم،
نعم هذا الرجل يلعب على الحبال ولا يطيق التسميتين الكلداني والآشورية وهمه الوحيد هو لغته السريانية.راجع الرابط الذي ارسله وهي مقالة له حيث يقول بما معناه ((الإمبراطوريتين الآشورية والكلدانية سقطتا واندثر شعبيهما)).لو حدث واعترف المطران جمو ان لغته سريانية بقفز الدكتور برخو ًيصفق له  ويكتب كل ما في الدنيا من كلمات المديح والإطراء لشخصية المطران جمو.

63
استنادا الى  أقوال بعض الانفصاليين(( وهم عباقرة باالقول وليس العمل))ان الآشوريين يمثلون فقط 5 بالمائة من أبناء شعبنا، وهذا رقم غير صحيح!! ولكن لنفترض جدلا ان الرقم صحيح؟؟؟ لدي الأسئلة التالية موجهةالانفصالي :
اولا:كيف يمكن لهذا العدد ان  5/100 ان  يفرض  سيطرته على95/100؟؟؟؟؟؟
ثانيا:اذا كان الخمسة بالمائة يعملون على تهميش او إقصاء  الأكثرية حسب اقوالكم ((طبعا أقوال )) أليس هذا  دليل على ان النوعية في العمل السياسي اهم من الكمية؟؟؟؟؟خذ مثال عرب اكثر من 200 مليون نسمة / يهود3 /4 مليون.
ثالثا:لماذا كان ولم يزل غالبية رواد وقادة الأحزاب والمنظمات التي تطالب  بحقوق الآشوريين ((اثوريين او نساطرة)) حسب اهواءكم
كانوا اما من اتباع الكنيسة  الكاثوليكية الكلدانية او الكنيسة السريانية او احدى الكنائس الاخرى غير آشورية
 ؟؟؟؟؟ من أمثال العمالقة : أشور يوسف، فريدون اثورايا، نعوم فاءق، آغا بطرس، شكري  جرموكلي،حنا سلمان،نينوس احو وآخرون ، وهذه فقط  أمثلة .

64
مبروك للسيد فريدريك، كيف يمكن الحصول على ماجستير في ((القانون الدولي)) و((العلاقات الدولية))،علما ان السيد اوراها لم يحصل على شهادة جامعية في القانون(Law degree )القانون الدولي شيء والعلاقات الدولية شيء اخر ليس له اي علاقة بالقانون.ويسمىinternational studies , للتوضيح فقط.

65
السيد موفق نيسكو العالم بكل الأمور يخاطب المطران، اقتباس:(( الحبر الجليل))، انتهى الاقتباس.يا سيد نيسكو ان لقب((الحبر)) تقال لبابا روما روما فقط وهو الحبر الأعظم The Holy See ،!!!! هل هذا استهزاء ام ماذا؟؟؟؟؟؟ان لقب المطران هو نيافة او سيادة.

66
كل ما اقتبسته يا سيد بولس  من  الكويتب يوسف ملك خوشابا الذي ذكرته ،مصيره سلة المهملات، مع احترامي لشخصك وللقراء  الكرام.

67
حاولت تعديل ردي على السيد قلو وذلك بإضافة كلمة(كانت) تعتبر الغير كاثوليكي غير مسيحي حتى نهايات القرن الماضي.

68
الف شكر للإنكليز الذين سمونا آشوريين وقالوا لنا من نحن، ولولاهم لكنا انصهرنا في الكاثوليكية التي كانت حتى العقود الاخيرة من القرن المضي تعتبر كل غير كاثوليكي ((non -Catholic)) غير مسيحي.بمعنى اخر ان لم تكن  كاثوليكيا فأنت غير مسيحي. ومن جهة اخرى انا افتخر بالكنيسة الكلدانية لانها تمثل جزء كبير من أبناء شعبي الآشوري .ويا سيدي الكريم اذا كنا كلدان فلماذا سمانا الإنكليز آشوريين ؟؟؟؟؟؟
ومليون شكر لكل من اطلق علينا الاسم الآشوري لانها موضع فخر وكبريا لدرجة ان العديد من أسيادكم يتمنوا  ان يرجعوا الى اصلهم ولكن ظروفهم المعيشية تقتضي ان يتاجروا بأسماء متنوعة لتسويق أفكارهم الشخصية الهدامة.فعلى سبيل المثال لا الحصر
ان نيافة المطران سرهد جمو أعلن في مناسبات عديدة انه آشوري ولكنه تراجع عن ذلك لأسباب يعرفها الجميع لا داعي لذكرها.
ان الرابط الذي ارسلته لا أضيع وقتي  بقراءته لأنني مؤمن بما أقوله لك،لي حريتي الفردية ولكم حريتكم،عندما تنتهي صراعاتكم الداخلية في الكنيسة الكلدانية،أرجو أعلامنا بذلك لربما يستطيع قادة كنائسنا الوصول الى حل. لان الكنيسة الكلدانية حاليا يديرها ثلاثة أشخاص مع احترامي  الكبير لدرجاتهم الكهنوتية.وهم بابا روما وغبطة البطريرك ساكو الكلي الطوبى ونيافة المطران سرهد جمو.نظموا أموركم واسألوا عن الاتحاد.

69
يا اخي انت تحاول عبثا تحطيم حضارة عمرها سبعة آلاف سنة،وهذا قد يرتقي أقول ((قد)) لدرجة الإبادة الجماعية ،بربكم اتركونا وشأننا ،نحن نؤمن بأننا أبناء أشور ومن لا تحلو له هذه التسمية فليسمي اصله ما يشاء،تريدنا ان  نترك القومية وتؤسس حزب مسيحي!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟وأقول اخيراً اذا كان الإنكليز قد أعطونا التسمية الآشورية كما يدعي بعض الحاقدين،فألف  شكر وتحية للإنكليز لأنهم هم يعرفون تاريخ شعوب العالم ًباستطاعتهم تحليل الحمض النووي DNAللشعوب ،وهكذا توصلوا الى حقيقة الوجود الآشوري وقد تم حسم هذا الامر وانتهى، والآن نطلب من الجميع العمل لمساعدة شعبنا كفاكم  بيع وطنيات، والضحك على نفوسكم اولا، وعلى الآخرين .

70
ليس مايكل سيبي الوحيد في سرقة  نصوص ومقالات وتنسيبها لنفسه. هكذا يفعل العديد من أنصاره وموءيديه، كان من الأفضل ان تسمي التقرير((plagiarism)). يا سيد مايكل.

71
محاولة فاشلة ،إبادة فكرية.

72
ملاحظة لغوية الى السيد الحقوقي صاحب  الرسالة أعلاه :ان جمع قسيس، هو قسيسون، او قسيسين او(قساوسة))وليس القسس ، حسب  ما كتبه سيادتكم .

73
سؤال الى الأخ  يوحنا بيداويد موضوع جيد ، بربك هل انت ملم باللغة ((السورث)) حسب قولك؟؟؟؟ هل تكتب وتقرا السورث؟؟؟

74
قال احدهم: من يجدف ضد التيار لا يستطيع تغيير اتجاه التيار،واللبيب من الإشارة يفهم.الاستاذ اخيقر المحترم ،لا تناقش الجاهل فأنت الخسران،ناقش المثقف ستكون المنتصر.

75
رابي بدران الموقر، احر التعازي القلبية إليكم والى أهله وأصدقاءه ونتضرع الى الله ان يسكنه فسيح جناته ،من عمل لامته سيظل حيا في قلوب أبناءها .اطال الله بعمرك وحفظك وسلمت يداك على الجهود التي تبذلها لإغناء تاريخنا بمعلومات مفيدة ستكون مرجعا موثوقا للأجيال القادمة.تودي

76
عنكاوا ينشر مقالات المنافقين والمثيرة للجدل ويعمل على زرع الحقد والانشقاق

77
حضرة الاستاذ أنطوان ، ان الاعتراف بالذنب  فضيلة، ولكن هل هذا يعني ان المخاطر تبخرت؟؟؟؟ما المطلوب من الجميع في هذه الأوقات الحرجة، ما الحل، من أين يجب ان نبدأ ؟متى؟كيف؟؟؟؟؟

78
أرجو ان لا تنسى ان الدول التي اعتذرت هي  دول غير مسلمة((مع احترامي للدين الاسلامي))، كيف لبلد مسلم مثل تركيا ان تعتذر على جرائم ارتكبتها بحق شعب اعزل ((غير مسلم)) ؟؟؟؟؟ اردوغان حفيد اتاتورك السفاح لا يوجد كلمة اعتذار في قاموسه .

79
الأخ كاتب المقال، شكرًا على ردك الحضاري، اقسم لك بأنك لا تجيد فن الكتابة وتحاول بشتى الطرق ان تجعل من نفسك كاتبا، دعني أعطيك مثالا على انك تسرق جمل وفقرات من هنا وهناك لدرجة انك لا تعرف كيف تربطها ببعضها، اقتباس((الفردانية ثابت من ثوابت النظام الثنائي الموجود في الطبيعة والفكر الإنساني بكثرة() الذي يتألف من الفرد (individual) و المجتمع(society) وضعه الانسان منذ بداية وعيه(). الفردانية نزعة حديثة جاءت ردا على استبداد المجتمع بحق الفرد.))انتهى الاقتباس.
اولا قلت ان الفردانية ثابت من ثوابت الطبيعة وسرعان ما وصفت الفردانية بأنها جاءت ردا على استبداد.....
كيف يمكن ان تكون الفردانية التي وصفتها بأنها ثابت ولنفس الوقت (( نظام ثنائي )).
وقلت (( وضعه الانسان)) منذ بداية وعيه، ثابت طبيعي وضعه((إنسان )) . هذه نظريات جديدة في الفلسفة.وتقول أيضاً ((نزعة حديثة)) بعد ان قلت كانت موجودة في الفكر الإنساني ((بكثرة)).تخبيص بتخبيص، انت بنفسك لا تدري ماذا تكتب!!!!!! نصيحتي لك هي ان تستشير شخصا ملم بالعربية ليقرأه  قبل إرسال موضوعك لا عيب في ذلك.

81
كل من يشترك او يشارك بشكل او اخر في نظام دولة فاشلة ((failed state)) لا تستطيع حماية مواطنيها ،في حارة (( كل مين أيده  الو)) لا يستحق التهنئة ، وهنا لا استثني احد ، سواء كان زوعاوي او مجلسي او شيوعي ديمقراطي مسيحي او ما هنالك فانه يستحق المواساة والتعزية، وكلهم سيدخلون التاريخ من بابه الخلفي، ستغلق في وجوههم أبواب الجنة وستلازمهم أشباح الشياطين أينما حلوا ، لأنهم يشاركون في ذبح وتقطيع جسد امتنا العريقة، وهنا لا فرق بين آشوري وكلداني وسرياني، لأنهم شعب واحد ودم واحد وكل شيء يعيشون من اجله واحد، رغم أنف كل الأعداء من الخارج او الداخل.

82
"نمدح كالضفادع...نشتم كالضفادع... نجعل من اقزامنا ابطالا...ونجعل من أبطالنا انذالا...نرتجل البطولة ارتجالا".   (نزار قباني).
كل العادات القبيحة في المدح والذم والهجاء( وطبعا لغة العرب) لأننا لا نعرف شيء عن لغة الام سوى((عشرين كلمة وعدد من المسبات)).
زوعا وكنا، زوعا وكنا،أرخص وسيلة لبيع منتجات ((مقالات))في المزاد العلني. انا لست زوعاوي ولا كناوي. لكن الملاحظ ان كل من يريد إبادة  شعب عمره سبعة آلاف سنة يستعمل زوعا وكنا غطاء فولاذي للهجوم. انا الذي حذفت ردي السابق، وليس موقع عنكاوا، هل تنتظر اعلان وفاة الامة الآشورية ؟؟؟؟ اشرب نخب ازالتها من الوجود.

83
خالي العزيز هل تعتقد ان المعارضة السورية التي تمولها ال سعود  ستنشر الديمقراطية التي يحلم بها الشعب السوري؟؟؟ الا تتذكر فساد القائمين على أمور الدولة،من اصغر موظف الى اعلى قمة الهرم؟؟؟؟ الا تتذكر ما قاله الشاعر نزار قباني عن العرب عندما قتلوا زوجته في تفجير السفارة العراقية في بيروت؟؟؟؟
كفاك  تغازلا بما تسميه معارضة ، الريال السعودي  يسيل  لعاب اشرف (( الثوار)). العرب (كما وصفهم نزار قباني ) كل يوم يرجعون الى الوراء الف سنة، وهو لم يستثني اي عربي. ودمت لخورزايوخ.

84
رابي أنطوان المحترم، نعم فشلت الأحزاب السياسية ليس في الوطن فقط وإنما في المهجر أيضاً . انا كنت احد المشاركين في المظاهرة التي أقامها المجلس الآشوري فرع استراليا بقيادة الاتحاد الآشوري العالمي، بتاريخ ٢٧ أب المنصرم . لم يحضر المظاهرة سوى منظمات اجتماعية آشورية وكان الاتحاد الآشوري العالمي المنظمة السياسية الوحيدة . لم يكن هناك اي ممثل عن الكنائس الآشورية او الكلدانية او السريانية. الممثل الديني الوحيد كان مطران الأقباط في ملبورن، وقد ألقى كلمة رائعة ، سؤالي هو: لماذا لم يتشرف حتى كاهن واحد من كهنة كنائسنا للمشاركة في التظاهرة. لماذا امتنع حزب بيت نهرين ، زوعا، المجلس الشعبي، وكل الأحزاب ومن أية طائفة  ، كلداني سرياني آشوري عن الحضور؟؟؟؟اما بالنسبة لما أذيع عن مجلس النواب الأسترالي ، هذا خبر عار عن الصحة لان Chris Bowen قدم Motion اي مشروع قرار وليس ملزم حتى لو نال موافقة البرلمان، اي انه امنيات فقط، ولو تمعنت في قراءة النص الإنكليزي ترى انهم يدينون محاولة(( إبادة جماعية)) attempted  genocide , وعندما سألته شخصيا لماذا لم يسمي الإدانة كونها إبادة حقيقية قال لي انهم لم يستطيعوا النيل منكم لذا أسميتها محاولة إبادة ، أعود وأكرر ، ان الجهة الوحيدة التي يعود لها الفضل في استصدار اي قرار هي الاتحاد الآشوري وهنا أرجو ان لا يظن احد انني منتمي الى الاتحاد الآشوري ولا علاقة لي معه لا من قريب او بعيد. ان عرض الصور في المواقع الالكترونية ليس الا فخفخة ومهزلة وعرض أزياء . شكرًا 

85
أيها الشماس  الموقر ان مقالاتك موجودة على صفحات الانترنت وان الاقتباس الذي ذكرته هو من مقالة لك نشرت بتاريخ ١/١/ ٢٠١٠في جريدة الاقتصادية السعودية ، حيث كان لك عمود طويل تكتبه كل يوم جمعة. وهل نسيت يا شماس انه زمن الانترنت Google لا يخفي الأسرار ، انت تكتب حسب السوق، وفي احدى مقالاتك اعتبرت المثقفين المسيحيين (( ذو حضارة عربية إسلامية )) كفى ضحكا على الذقون،يمكن للزوار الذهاب الى الاقتصادية السعودية وليون برخو،للاطلاع على مقالاتك، لنرى من هو الصادق.مقالة مكتوبة بتاريخ I/1/2010 لم يكن داعش موجودا حينها

86
تأكيدا على ما كتبه السيد ادوار فرانسو،أورد أدناه بعض ما كتبه ((الشماس)) ليون برخو في العمود المخصص له في اكبر جريدة اقتصادية سعودية حيث يقول اقتباس،"وهناك مسالة اخرى ذات شان في تفكيك العقيدة المسيحية والإسلامية . هذه تخص مدى استيعاب احدهما للآخر :المسيحية كعقيدة لا تستطيع إيواء الاسلام ونبيه وأصحابه .الاسلام من السعة بحيث يستطيع إيواء نبي المسيحية وأمه مريم بنت عمران وحواريه والأنبياء من بني قومه الذين سبقوه."انتهى الاقتباس.
اذا حسب أقوال الشماس برخو الاسلام أوسع من المسيحية لدرجة انه استطاع إيواء  نبي المسيحية!!!؟؟؟؟
هل هناك رجل دين مسيحي في العالم يعتبر سيدنا يسوع المسيح (نبي)؟؟؟؟هل هناك من شماس يعتبر العقيدة الاسلامية  من السعة بحيث يستطيع إيواء نبي المسيحية حسب قوله؟؟؟؟

87
الاستاذ ابرم الموقر، وضعت كلمة(( المسيحيون)) قبل ( الكلدان  السريان الآشوريين )  ، هل هي محاولة لكسب ود (appease) رجال الدين،؟؟؟ ام انك تسير في قافلة المناضلين من اجل ((أمة  مسيحية)) وهل داعش تفرق بين شيعي ومسيحي وحتى السني غير الوهابي؟؟؟الامة المسيحية بدعة خبيثة ابتدعها سياسيين عرب و كرد للنيل من وجودنا القومي وإزالة كل اثر لنا في التاريخ، لنفرض جدلا اننا أمة مسيحية!!! هل يقبل الأرمن والرومان والأقباط وو طوائف عديدة ، هل يقبلوا بهذه التسمية؟؟  ما الفرق بين المنادي بأمة مسيحية والمنادي بأمة إسلامية؟؟؟ هل يحق للمسيحي العراقي الذي يدعي اننا أمة مسيحية  ، هل يحق له ان يتكلم باسم كل مسيحيي العالم ؟؟؟انني لا انتظر اي ردود من دعاة القومية(( المسيحية)) وشكرا.

88
لو قام موقع عنكاوا.كوم بحذف الشتائم  من كتابات بعض من ((يدعون)) انهم كتاب لما استطاعوا ((الشخبطة)) لأنهم  ليس لديهم غيرها. (الشتائم ).
محترفون في صناعة المسبات ((النقد)) وهم فاشلون في الأداء على الارض، يتكلمون كثيرا عن الكنيسة والمسيحية والاعتدال والحضارة والأمة والوطن واللغة والعظمة وهم بعيدين كل البعد عنها لا بل يتمنون ازالة ومحو عن الوجود قوميات واحزاب ومنظمات لا يعجبهم أسماءها ولا بعض من قادتها.اذا كُنْتُمْ  مسيحيين مؤمنين  بالله عليكم هل المسيحية الحقة علمتكم هذا النوع من الإيمان ؟؟؟ تتكلمون عن الإيمان !!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قال بلزاك((حذارى من امرأة  تتكلم عن الشرف كثيرا)).

89
المنبر الحر / رد: مناشدة
« في: 00:26 26/08/2014  »
أرجو لك التوفيق والنجاح يا صديقنا ورفيقنا العزيز ابو انكيدو. 

90
الى الاستاذ القدير ابرم ، موضوع مقالك يستحق الوقوف عنده ويطرح أسئلة  مهمة جدا، هل الغاية تبرر الوسيلة؟؟؟؟ انا شخصيا لدي وجهة نظر مختلفة، اذا كانت نتيجة هز الأكتاف والبطون، جمع  التبرعات وإرسالها الى أبناء شعبنا فلا ارى مانعا من القيام بذلك، لكن مع الأسف ان الجزء الأكبر من المصاريف  يدخل في جيوب اصحاب المنتجع الذي يستقبل الزوار!!!! كان من الأفضل إقامة هذه الأنشطة في Venues يملكها أبناء قوميتنا ، وهناك  طرق عديدة لجمع التبرعات لمن يرغب بالتبرع،دون الرجوع الى الرقص والغناء، ملاحظة اخيرة: ان اللجنة  المنظمة  لهذا النشاط السنوي يجب ان تشكر (بضم التاء) وتشجع( بضم التاء) طالما كان لديهم نيات حسنة. وشكرا.

91
يا اخي اذا تريد ان تسمي قوميتك مسيحي فأنت حر لكن دعونا وشأننا ولا تفرضوا مسيحيينكم على غيركم، نحن نحترم مواقفكم فالرجاء ان تعاملوننا بالمثل، مع فايق شكري وتقديري لشخصكم الموقر.

92
نعم  لقد وضعت النقاط على الحروف ولتكن هذه المبادرة الشجاعة بداية للسير على طريق الخلاص، يرجى اعطاء البند الثالث الأهمية المطلقة، 

93
كلمة اخيرة وعذرا من الأخوة المتحاورين, أناشد موقع عنكاوا ان يعطي المزيد من الوقت لمناقشة هذا الموضوع وانا بدوري اجريت بعض الاتصالات الهاتفية منذ مداخلتي الاخيرة وكان هناك ردود إيجابية جداً وبعونه تعالى ستكون هناك نتائج إيجابية . انني اذكر (بشد الكاف) جميع الأخوة بان المطلوب منا جميعا ليس الوحدة بل التفاهم والتنسيق لإيجاد الحد الأدنى للأمور التي تجمعنا. إنسانيا ، دينيا، قوميا، لغة، تاريخ. ثقافة، مصير، وجود، ان ما يجمعنا اكثر بكثير مما يفرقنا، أجدادنا كانوا متفقين في السراء والضراء فلماذا لا نتفق ؟؟؟ عدونا واحد، مصيرنا واحد، مستقبلنا واحد.ارحموا هذه الأمة واعملوا من اجل أجيالنا القادمة. وفقكم الله

94
أستاذي الموقر بطرس، انا شخصيا سأقوم وفور الانتهاء من كتابة هذه الأسطر بالاتصال  بكل الأصدقاء المهتمين بأمور شعبنا وكل المعارف وجميع ممثلي مؤسسات شعبنا في مدينة ملبورن، استراليا، وهي مكان إقامتي ,وسنطلب من الجميع بما فيهم رجال الدين الأفاضل عقد اجتماع عاجل لتوحيد الكلمة كما تفضلتم وانتخاب ممثلين وممثلات  عن مدينة ملبورن وهم بدورهم سيقومون  بالاتصال بأعضاء الجمعيات الموجوده في سيدني للقيام بالعمل ذاته لتشكيل قيادة  موحدة  ناطقة باسم كل أبناء شعبنا المقيمين في استراليا . وعلى أبناء شعبنا في دول المهجر وفي ارض الوطن القيام بعمل مماثل في أماكن إقامتهم في كل دول العالم وانتخاب لجنة تتكلم باسم امتنا وتكون الممثل الشرعي والوحيد باسمها . هل هناك مجال للماطلة في هذه المرحلة العصيبة التي تهدد وجودنا وبقاءنا. لندع كل الخلافات التسموية والطائفية  خلفنا ولنعمل يدا بيد من اجل البقاء قبل فوات الأوان وان التاريخ سيسجل اسم كل من له دور قيادي وأدى واجبه القومي في قائمة  المناضلين في كل العصور، ودمتم

95
الى الاستاذ بطرس والأساتذة الكرام اصحاب الردود على دعوة الكاتب الموقر للوقوف والتحاور، اسمحوا لي ان أوجه هذا النداء إليكم اولا والى كل الشرفاء من أبناء امتنا (سمها ما يحلو او يطيب لك)  ومن خلال هذا الموقع بالذات ، ان يحولوا الكلمات الى أفعال واتخاذ خطوات عملية فورية والطلب من السادة السياسيين المسؤولين   في كل التنظيمات التي تمثل كل طيف من أطياف هذه الأمة  ومن قداسة كل البطاركة ومن كل الكنائس التي تمثل أبناء شعبنا بكل طوائفه ومن القائمين على اعمال المؤسسات الاجتماعية والخيرية وما الى ذلك ومن والمسؤولين في وساءل الاعلام لعقد اجتماع طارىء والجلوس على طاولة واحدة  حتى وان اختلفوا لان مجرد جلوسهم في غرفة واحد حتى ولثوان محدوده ان التاريخ سيسجل لهم تلك المبادرة وستكون حافزا  مشجعا وذرة أمل في نفوس الآلاف من أبناء امتنا اللذين هم بحاجة الان وأكثر من اي وقت مضى لرؤية قادتنا مجتمعين وهذا اقل ما عليهم ان يفعلوه طالما انهم يدعون تمثيلها. متوسلا إليكم الجلوس ورسم خطط مستقبلية وكذلك إيجاد حلول فورية لأبناء شعبنا المشردين داخل العراق وتقديم مساعدة فورية ومعونة إنسانية عاجلة. كما يجب إصدار  أوامر ملزمة لكل أبناء شعبنا في المهجر للقيام  بحملات إعلامية مكثفة لمساعدة إخوانهم  ليس في العراق فقط وإنما في سوريا ولبنان وفي كل دولة يتواجد فيها المشردون من أبناء شعبنا.دعوا الكلمة تصنع العمل، لنستجب  لنداء الأمة وليكن كل فرد كذاك الذي قال عنه الشاعر: اذا القوم قالوا من فتى؟ فخلت انني عنيت ، فلم أكسل ولم أتبلد . عاشت الأقلام  الشريفة.

96
رابي أنطوان المحترم ، اننا نضم صوتنا الى صوتكم ونهيب بأبناء امتنا و منظماتنا بكل انتماءاتهم التوقيع على النداء المذكور لإسماع صراخ أهلنا في العراق  لصناع القرار في البيت الأبيض والمنظمات الدولية الإسراع بمد يد العون والقيام بواجبهم الإنساني لإنقاذ أبناء امتنا من الإبادة الجماعية التي شنتها عصابات الإرهاب ضدها.لدي ملاحظة بسيطة حول النداء، كان من الأفضل ان يكون مفتوحا لأبناء شعبنا في العالم اجمع وليس أميركا فقط، كما ان النداء يطالب بالمساعدة على خروج شعبنا من ارض الوطن !!! ناهيك عن الأسلوب في صياغة البيان. شكرًا لجهودكم وادامكم الله .

97
الأخ لوسيان المحترم ، قبل كل شيء اريد الاعتذار، ولم اقصد بردي إهانتك شخصيا، وعلى فكرة ان عروقي لا يجري فيها سوى ثقافة آشورية ، مع كل الاحترام للثقافات الاخرى.

98
السيد لوسيان المحترم ، أرجو منك اعادة قراءة ما كتبته بنفسك عن الوحدة ، وباسف شديد بل انه من دواعي الشفقة انه لا يمكن وصف ردك الأخير  على الردود الا (هلوسة) hallucination وهذه احدى عوارض مرض انفصام الشخصية وهو يشبه bipolar disease،فلقد اختلط معك الحابل بالنابل مثل ذكر  الكرد يقتل بعضهم البعض وكذلك العرب يقتل بعضهم البعض،  وإقامة  نصب تذكاري وما الى ذلك!!!!!ما علاقة كل ذلك بوحدتنا القومية او الكنسية؟؟؟؟

99
 Churches are not political action committees and should not act like them. Religious leaders should abide by the law and refrain from turning their congregations into cogs in a political machine.

100
عذراً لمداخلة ثانية ، وسؤالي موجه الى السادة كاتب المقالة واالاخوين تيري وانطوان،أرجو ان يكون الجواب بروح أخوية بعيدة عن التسييس، ما هو موقفكم من الدعوة التي وجهها السيد الياس يلدا لحضور المؤتمر المراد عقده قريبا في اليابان حول إقامة حكومة في المنفى، أرجو مناقشة هذا الامر بروح قومية صادقة بعيدة عن إقحام  الأمور الشخصية والحزبية وشكرا للجميع.

101
للتذكير فقط،الحزب الآشوري الديموقراطي، تأسس عام 1975 بيروت لبنان، وهو احد اكبر احزابنا القومية حاليا، وايضاً هناك حزب شورايا تم تأسيسه في أوائل الثمانينات من القرن الماضي، وهناك أيضاً الحركة الوطنية الآشورية .وشكرا.

102
روما منهمكة بالدفاع عن رجال الدين لديها المتهمين بالاعتداء الجنسي على أبناء رعيتهم، الكنيسة الكلدانية حسب اعلان غبطة البطريرك ساكو كنيسة (منكوبة). هذا امر محزن جدا. يا أستاذ سيبي اذا تريد ان تعرف  أهلي مين ، أنتم اهلي جميعا. يمكنك الحصول على بريدي الالكتروني المحفوظ لدى إدارة موقع عنكاوا.

103
يا رجل يبدو انك كردي اكثر من الأكراد !!!!!! وهل تعتقد ان السياسي الكردي سيعطيك شيء بدون مقابل( بلاش ما ينحاش).

104
هذا المقال المنشور أعلاه  لا يخدم الا ضعاف النفوس والهدف منه ليس الا زرع الفتن ، ان  قضية المطران مار باوي صورو قد تم معالجتها وتعتبر شيء من الماضي،مبروك للاشقاء في الكنيسة الكلدانية، (وهي منشقة عن الكنيسة الام ، كنيسة الشرق القديمة). وهنا  اريد ان أذكركم  بان سيادة المطران مار باوي كان عضوا نشيط في حزب قومي آشوري وهو حزب بيث نهرين الديمقراطي وهو من عائلة محترمة فالاستاذ الموقر صورو  صورو احد أعمدة القومية الآشورية  وكان لي شرف العمل معه منذ اكثر من خمسة وعشرين سنة،وهو الذي عمل جاهدا  واستطاع ان يجعل اللغة الآشورية  لغة رسمية في المدرسة الحكومية التي كان يعمل فيها مدرسًا في منطقة قريبة من فيرفيلد وهي غالبية سكانها من الجالية الآشورية .واعني الاستاذ صورو صورو.من يعارض انتقال رجل دين من احد بيوت الله الى بيت الهي اخر؟؟؟الكنائس  لها إيمان مسيحي واحد.لكن القومية هي الرائدة ،ان بقاء الامم يعني بقاء اللغة والتاريخ والتراث والإرادة ، وكل شيء اخر مصيره الزوال.

105
شكرًا لكم جميعا ، هذا إنجاز تاريخي، ان موقع عنكاوا على المحك, كم سيدوم هذا الخبر؟؟؟ كل شيء عن الآشوريين  عنكاوا . كوم لا تعير له الاهتمام المطلوب، هل ستكون عنكاوا عادلة هذه المرة؟؟ let's wait and see

107
هؤلاء الدرناويون لا يهمهم سوى إرضاء أسيادهم الغزاة المتسلطين،وزرع فتن بين أبناء شعب واحد 

108
جواب على سؤالك يا شماس يوحنا، سقطت الموصل لان  الأخوين النجيفي  داعشيين، هل يتطلب منك ان تكون عالم في صناعة الصواريخ لمعرفة السبب؟؟؟يقول المثل الآشوري : اذا اتفق الحرامي مع صاحب الدار فسوف يخرجون الثور من الشباك،وفهمك كفاية.

110
وانت رئيساً على سوريا(واسمها مشتق من اشور)لكن لآ يحق لك حسب الدستور السوري لأنك مزقت هويتك الأصلية واستبدلتها  بلاسيه باسيه ليسهل عبورك بين الحدود السياسية وللضرورة احكام.

111
أشكرك رابي أنطوان ،تعليقك قيم جدا،ومن له اذنين للسمع فليسمع،ومن له عينين للنظر فلينظر.

112
شعب آشوري منقرض!!!!؟؟؟؟  هذا ما يردده أعداء الشعب الآشوري ، لا تذهب بعيدا يا عزيزي ،من هي الأحزاب التي تنادي بحقوق الآشوريين؟؟؟؟أدعوك للاستيقاظ من نومك لأنك كما يبدو لا زلت تحلم لا بل تتمنى زوال الشعب الآشوري من الوجود!!!! هل استطاع أسيادكم الاوسملية ازالتنا من الوجود؟؟؟؟ انت الان ترد على فرد آشوري (ملاحظة) الآشوري اعني ( الكلداني والسرياني )والأصلاء لا ينكرون اصلهم،كتب الشاعر الإنكليزي Lord Byron في وصف العظمة الآشورية كما يلي:TheAssyrian came down like the wolf on the fold,and his cohorts were gleaming in purple and gold يا صديقي ان ملاحم البطولات التي خاضها الشعب الآشوري لا تستطيع قوة على الارض ازالتها من الوجود،وان شهداء هذه الأمة لن يذهب دمهم هدرا,For The Assyrian Nation they gave their all so that our great Assyrian Flag will never fall.والف شكر للدكتور جميل لنشر المقالة أعلاه ، وشكرا لك يا مسيحي عراقي (آشوري). 

113
To masehi Iraqi,Assyria is "athourayeh,Kaldayeh and Suriayeh.Assyria is the greatest nation ever,just read William Saroyan,one of the greatest American writers of the 20th century,and his short story (Seventy Thousand Assyrians) the you realize who Assyrians are .William Saroyan said "every person in the world is in a sense Assyrian" ,the Assyrian language is the mother of all languages.wake up and go back to your Assyrian origins youb poor Christian.

114
أنتم اكلتم الأخضر واليابس !!ماذا تركتم من العراق لأصحابه الأصليين استوليتم على أراضي  الآشوريين ،تطالبون بالاستقلال؟؟؟؟؟ اي استقلال هذا؟؟؟هل بقي شيء غير مستقل في دولتكم؟؟؟لديكم جيش،وزارة،أمن مستقل،حدود،تجاره خارجية،استثمارات،،سفارات،مطار دولي، فيزا، هذا بالاضافة الى كل المراكز الوزارية والنيابية الحساسة في الحكومة والحكم العراقي!!!! ماذا بعد؟؟؟؟

115
تعازينا الحاره الى عائلة المالح جميعا ،رحم الله فقيد هذه الأمة واسكنه فسيح جنانه.انها لخسارة عظيمة لا تعوض. 

116
طبيب يداوي الناس وهو عليل!!!!!!!!!!! الاستاذ الكريم تقول ان لديك 400 مقالة وأبحاث  عديده الم تتعلم بعد هذا العدد الضخم من المقالات ان البناء لا يرتفع الا برفع اليد وتناول حجرة واحدة ووضعها في أساس البنيان؟؟؟؟بعد كل هذه الجهود المبذولة في الكتابة وانت اخر كلداني تتنازل عن كلدانيته يا أستاذ وتنادي بالوحدة؟؟؟اذا كنت فعلا وحدوي كان عليك ان تقول بأنك  ستكون (اول) كلداني يتنازل عن  كلدانيته وتجلس مع الآشوري وغيره لتعلمه أساليب التغيير حيث ان تغيير المجتمعات يا باحث يبدأ بتغيير الذات اولا!!!اذا تنتظر مجيء شخص مثل نلسون مانديلا لينقذ ما تبقى فعليك ان تنتظر والانتظار سيكون طويلا كمسرحية Waiting for Godot.

117
اخي أنطوان :ليس هدفي الإطراء على الإطلاق والله شاهد على أقوالي ،جل هدفي من هذه الرسالة هو نشر روح الأخوة والتقارب بين أبناء شعبنا الواحد الموحد رغم أنف كل الدرناويون(كما وصفهم الاستاذ شوكت توسا في مقالة سابقة). يبدو ان اغلب معارضيك في هذا الموقع هم اولاءك الذين لهم نيات مبيته ومشبوهة وهمهم الوحيد هو زرع الطائفية الهدامة وتشتيت المشتت وتفريق المفرق وتجزاءة المجزاء. عزيزي أنطوان ،هذا هو واقعنا الأليم ، للأسف الشديد لا زال العديد يتوهمون بان الكنيسة هى وحدها القادرة على تحقيق أهدافنا . هنا اعني جميع الكنائس دون استثناء.بربكم هل هناك كنيسة في العالم استطاعت تكوين دولة قومية واحدة أليست الكنيسة لكل الامم والقوميات ؟؟؟عذراً لإطالة رسالتي المملة ونتمنى لك التوفيق في كل ما تصبو اليه

118
السيد الاستاذ أنطوان المحترم:أنا شخصيا لا اتفق مع كل الآراء  التي تطرحها عبر مقالاتك المنشورة على صفحات هذا الموقع وخاصة تلك التي يمكن تفسيرها بأنها موجهة الى فرد او تنظيم معين ، حيث انها تودي الى ردود أفعال ونتائج سلبية لا تساعد على توحيد الكلمة ورص الصفوف والعمل الجاد من اجل الوصول الى الأهداف السامية التي ننشدها جميعا كأبناء لامة واحدة،ورغم ذلك أنا لا يسعني الا احترام أفكارك مساعيك الجادة في نبذ الخلافات والدعوة لممارسة كل الأساليب الحضارية والديمقراطية من اجل التقارب مع الآخرين. وهذا سيكون حتما من اهم العوامل الاساسية المطلوبة في هذه المرحلة العصيبة التي نمر فيها كأمة مهددة بالزوال.اعجبني ردك الذكي على مقال السيد يوحنا بيداويد حول أسباب فشل جهة معينة من أبناء شعبنا في الحصول على ثقة الشعب والوصول الى المجلس النيابي العراقي.ارجو ان تكتب المزيد من الأفكار التي تجمعنا ولا تفرقنا.وتقبل خالص أمنياتي .

119
طوبى للمساكين بالروح لان لهم ملكوت السموات

120
السيد ميشو المحترم لماذا لا توجه رسالتك وبالأخص تمنياتك بإنشاء موقع لكنيستكم العريقة واسمكم الكبير ، كما تفضلت،الى بابا الفاتيكان وهو من يقرر ويدير أمور كل الكنائس الكاثوليكية في العالم؟؟

121
السيد ميشو يجب ان توجه رسالتك الى بابا الفاتيكان ليؤسس لكم موقع يليق بكنيستنا العريقة (واسمكم) الكبير؟

122
يا سيد عجمايا بدأت مقالتك بطريقة حضارية، حيث تقبلت لهزيمة مرة بروح رياضية وأعلنت من منبرك الحر في ملبورن ضرورة عدم تبرير الخسارة بإطلاق ما معناه عدم تقديم حجج واتهامات(عد الى مقالك) ولكنك أنهيت المقالة بهجوم شرس على أبناء جلدتك.جازاك الله خيرا!!! هل نسمع ما تقوله في الفقرة الاولى من خطابك وننسى ما تفعله في الفقرات التالية؟؟؟؟في نهاية المقال تقول لصديقك (يا ريتنا كنا نعمل سويا) هل تبنى الامم بالتمنيات ي شاطر؟؟؟؟؟لا غرابة في عدم حصولكم على قطعة من الكعكة التي تسيل لعابكم!!!!!! كلمة يا ريت عمرها ما كانت تعمر بيت" كما تقول الغنية"أنا أنصحك بمراجعة ما كتبت وتصحيح أفكارك اذا أردت ان تؤخذ أقوالك بجدية.

123
عاش قلمك أيها الدكتور الفذ ،هل يتعلم بعض البلطجيه من اتباع كنائس مشبوهة بولائها من هذا الأسلوب الراءع في مخاطبة تجار السياسة وخاصة آولاءك الذين يريدون فرض عقيدتهم المرتدة على الآخرين ؟؟؟

124
رد الى من سما شعبه بالخرفان :عفوا يا سيد اذا كنت تظن مع شاعرك بأنكم خرفان (طالما تتكلمون عن شعب وحضرة جنابكم جزء من هذا الشعب) فهذا شأنكم !!!!!! ولكن هل يعقل ان تصل بنا الأمور لهذه الدرجة من الإفلاس السياسي  لنبدأ بالانتقام وباسهل وأبشع الطرق وما الفائدة من كل ذلك يا سيد؟؟؟؟ان بناء المجتمعات الانسانية يبدأ بالعمل وليس بالقول actions speak louder than words مد الجسور بين الأطراف المتنازعة خير من إرسال التهم وإلحاق الصفات والنعوت .ارجوا ان نعود الى رشدنا ونفتح صفحة جديدة وننسى الماضي ومساوئه ونتطلع الى مستقبل باهر.

125
الى السيد عدنان آدم :ردا على سؤالك أقول كلا ان الخلافات التي يعانيها شعبنا هي من صنع أيدينا ،لا يوجد على الكرة الأرضية شعب  متناغم وأفراده منسجمة لدرجة القداسة، نحن أمة بلا وطن ودون سيادة stateless nationلذانه من الطبيعي جداً ان يكون بيننا خلافات تصل احيانا الى درجة عالية جداً من التوتر بحيث لا نستطيع السيطرة على أعصابنا فيصيبنا عمى دماغي او فكري عندها نطلق العنان لالسننا او أقلامنا كالثمالى دون الأخذ في الاعتبار ماذا ستكون ردة الفعل عند الاخر فترانا نادمين على ما قلناه او كتبناه ومع الأسف الشديد سيكون الندم قد فات أوانه . بمعنى اخر سنندم حيث لا ينفع الندم.هناك أقلام هادءة وعقول يانعة حتى في هذا الموقع ولا أحب ان اذكر أسماءها كي لا أكون محسوبا على جهة دون سواها لانني اوءمن بكل أبناء شعبي ولا اريد تفضيل احد على اخر الا من خلال عطاءاته لأبناء شعبه وأمته . لماذا لا نتعلم من اخطاءنا السابقة ولماذا لا نكون أذكى ونتعلم من اخطاء الآخرين .هل الأكراد  أذكى منا؟؟وهم كانوا حتى الأمس القريب شعبا بدون لغة مكتوبة وشكرا للمرحوم القس بولص بيث دراي الذي وضع قواعد لغتهم ونحوها،ثقافتنا وحضارتنا تسبقهم بأربعة آلاف  سنة اليوم  صاروا يسبقوننا بمات السنين!!!!!!كلنا يتذكر الحرب الدموية التي خاضتها أحزابهم والتي راح ضحيتها الآلاف  من كلا الطرفين وهاهم اليوم متحدين وكأنه شيء لم يكن.ارجوا من الجميع التحكم بالروح القومية الناضجة والرجوع الى محاسبة الذات والعمل بروح الأخوة  وأقولها بلاشورية(روقًو بساطانا بيشا)وليكن هدفنا واحد موحد.هذا نداء من احد اضعف أبناء امتنا ثقافة والله يوفق الجميع .

126
بكاء الأطفال الذين انتشلت منهم لعبتهم  اسألوا أهاليكم حتى يشتروا لكم لعبة جديده!! يا فطاحلة الامة الآشورية .انتم الذين تسمون أنفسكم مناضلين ًغيورين وخاءفين وقلقين على مصير هذه الأمة قسما ان الأمة الآشورية ستكون بألف خير اذا ابتعدتم عنها.دعوا الأمة وشأنها وفتشوا عن وسيلة ترفيهية اخرى.وانا اقترح بذهابكم الى مدارس محو الأمية وهناك يوجد ألعاب كثيرة تستطيعون تعلم حروف الأبجدية .بكاء وعويل وشتائم لعدم حصولكم على قطعة من الكعكة؟؟؟؟؟؟؟؟هل هكذا تبنى الأوطان ؟؟؟هل هكذا تربى اجيال المستقل ؟؟؟ماذا وكيف ستعلمون ابناءكم؟؟؟أنا اقترح عليكم ان تتعلموا من ابناءكم !!!تعلموا البراءة ،تعلموا الصدق،تعلموا احترام الاخر حتى لو كان أدنى منكم شانا.ان التغيير الحقيقي في تنظيم ما لا يأتي عن طريق رمي الحجارة وإرسال الإهانات عبر الإنترنيت . هنا لا استثني احد.ان التغيير الحقيقي يأتي نتيجة الاقتراب مما تسمونهم خصومكم. نعم بالاقتراب من الاخر ومناقشة الأمور المختلف عليها وجها لوجه،وتعلموا عندما تتخاصموا لا تصبوا جام غضبكم دفعة واحدة بل فكروا بالأمر مليا وقولوا في نفوسكم سوف لن انهي كل خيوط ارتباطي بفلان وعلان فقد يأتي يوم ونلتقي،اتركوا فسحة للعودة.اتركوا فسحة للعودة.اتركوا فسحة للعودة.

127
شلاما اومتانايا يبدو انك تضرب عصفورين بحجره واحده لماذا كل هذا العذاب!!!كل ا لأحزاب في الوطن تسمي نفسها مكون مسيحي؟؟؟؟والدليل هو قبولهم بما يسمى كوتا مسيحيه للدخول في برلمان دولة لا تعترف بحقوق شعب أصيل وتلصق بنا تسميات مفبركة مسخرة بهدلة هدفها الوحيد ازالتنا من الوجود ودمتم.

128
ل جبران خليل جبران :ويل لامة فيها كل قبيلة فيها امة، اما اانا اقول لكم ويل  لشعب  فيه كل كنيسة فيه امة.
استذنا  القدير شوكت ان المصيبه الكبرى ليست بوجود ما اسميتهم(دروانيون) بقدر ما هي صراع كنسي وحرب كلامية طاحنة بين ابناء  امة واحدة ومصيبة المصاءب انهم يدعون بانهم يذهبون للصلاة ووقلوبهم تفوح منها ابشع روئح الكراهية اي دين او ايمان يتكلمون عنه هؤلاء الدروانيون؟؟؟؟؟
علينا بناء الانسان قبل ان نبني اي وطنإإ هل نحن  بهذا القدر من الغباء بحيث لا نتعلم من ويلات الدول الشرقاوسطية نتيجة الايمان الاعمى الذي يروج عن طريق فتاوة جهادية يطلقها رجال لا دين لهم لزرع الفةتن وتقسيم المجتمعات  للتسهيل السيطرة  عليها؟؟؟؟؟؟؟

129
رحمه الله واسكنه فسيح جناته

صفحات: [1]