المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
صديقي افسر بابكه حنا
كل الود وعطر الحب
حظرت الامسية الشعرية لصديق لي كان يتلألأ بين الحظور ، ويغرد بكلماته التي نسجها   بعناية وحرص عاليين، واختارها لتدخل قلب المتلقي ..
فبرغم  ضعف  سمعي  ومشكلة آذاني التي  لم تعينني  سماع اهتزاز اوتار العازف رابي  باسم شاخوان بشكل  جيد .. فقد خرجت بمحصلة كنت فيها  مسرورا ، ولمست مقدار وجع الكلمات لما حصل ويحصل  في عنكاوا  من نزف ووجع لا يستطيع ان يعبر عنه الا الشعراء، وحاملي  هموم الدنيا..
نعم استمتعت  كثيرا لا سيما  واني التقيت  بعدد من الاحبة في تلك الامسية بعد طول  غياب ..
كل التوفيق صديقي افسر ، والى المزيد وانا اتطلع وانتظر اكثر ..
شلاما اللوخون
2
شلاما اللوخ  رابي جورج
 لطالما كان تركيز الكاتب فيما يكتبه على هدف مشاطرة هموم اهله وتطلعاتهم أكثر من مجاملة طرف دون آخر,فقدأحسنتم القول والتحليل في مقالكم المتضمن أمورمهمه وضعتَها حضرتك تحت عنوان ماذا بعد الاندماج,وجنابك يعلم بأن الإجابه المرجوّه لن يلقاهاالمتسائل إلا عند صناع الحدث وما قد رسموه لمستقبل سياسة الحركه بعد الاندماج,هُم اول المعنيون في إحكام إتقان الخطوات التي تحدد نسبة احتمالية اوعدم احتمالية أن يعيد التاريخ نفسه,أنا وأنت نستطيع القول بان المُحدِدّ الأدق لنسبة هذه الاحتماليه نجده في درجة الايمان والجديّه في تبني نهج التصحيح والتجديد الذي من شأنه أن يدفع بالامور نحو الأمام .
نعم التصحيح الذي يقود الى خلق جديد قادرعلى طي صفحه والبدء بصفحه أخرى , يبدأ من نقطة الاعتراف المتبادل بالأخطاء ويستمر الى حيث يُجمع الجميع, القدماء والجدد,على وضع برنامج سياسي واضح.هذه النقطه هي بمثابة خطوه لو تحققت من دون تكلّف فهي كفيله بتهيئه ذاتيه سليمه وأرضيه صلبه لخوض مرحلة التجديد التي تفرضها متغيرات الوضع العام على بنية الحركه الجديده التي نتمنى ان تكون أقوى وأقدرحتى يتسنى لها وضع برنامج سياسي يتوازى فيه خط النشاط القومي مع الخط الوطني.
تقبل تحياتي
3
الأستاذ شوكت توسا
تحية واحترام
ليس هناك اعلان رسمي او شبه رسمي عن انعقاد المؤتمر لغاية الآن،  لكن بالتأكيد سيعلن عنه عندما تدرس التحضيرات له من قبل اللجنة التحضيرية.
وللاسف هناك اشخاص من الكلدان بينهم الانتهازي او مشروع انتهازي، التف حولهم لفيف من الحاقدين على ابينا الباطريريك والرابطة الكلدانية، او ممن لديهم خلاف شخصي مع احد القوميون الكلدان، وسقط في بركتهم الآسنة من لم يسعفهم الزمن لمعالجة عقدهم النفسية، وانضم لهم من ترك الكنيسة الرسولية وتبع احد الدكاكين التي افتتحت بعد مارتن لوثر، وفي نية هؤلاء ومن على شاكلتهم وضع كل خبراتهم ورؤوسهم تحت اقدام ريان سالم صادق دودة
الذي وعد اوغادهم بتمويل مؤتمر كلداني وتسهيل سبل انعقاده
تحياتي
4
بيان شجب وإستنكار

ܡܘܬܒܐ ܣܘܪܝܝܐ ܬܒܝܠܝܐ
World Syriac Council
المجلس السرياني العالمي

ندد ونشجب بأشد العبارات التعدي السافر والهمجي على سيادة الأسقف مار ماري عمانوئيل أسقف الكنيسة الشرقية القديمة ( الآشورية ) من قبل مجرم أسترالي من أصول عربية إسلامية .

أن هذا العمل الجبان والبربري يذكرنا بالأعمال الإرهابية والمجازر والإبادات بحق شعبنا السرياني بكل مكوناته وطوائفه على مر العصور .
نطالب الحكومة الإسترالية بمحاسبة المجرم وكل من يقف خلفه ويدعمه على الأعمال الإجرامية .

كما نشكر الحكومة الاسترالية على تشكيلها خلية أمنية لمتابعة العمل الإجرامي  ، من الشرطة والقوات الأمنية المتعددة لكشف الجريمة من كل جوانبها .
نحن كمجلس سرياني عالمي نرفض الأعمال الإرهابية من أي جهة كانت بغض النظر عن الجنس والعرق والدين .

ونطلب من الله عز وجل الشفاء العاجل للأسقف ومن كان معه من الجرحى.

رئيس المجلس السرياني العالمي
        جورج غرزاني
ملبورن / أستراليا 16/4/2024
5
    ترجمة: الاستاذ يوآرش هيدو

من المؤمل أن هذه اللغة خلال السنوات القادمة ستبعث فيها الحياة مجدداً وتنقى من شوائبها. إذ نسمع هذه الأيام

بأن  بني جلدتنا في الموصل قد شرعوا بتدريسها . وقد تكون الكتب والمقالات التي تصل إلى أيدي إلناس من خلال المطابع في الشرق والغرب من عوامل أحيائها. وبإمكاننا أن نقول يقيناً بأن اللغة السريانية لو لم تكن لغة الطقس الكنسي لطواها  النسيان منذ زمن بعيد .

ومن الواضح  الجلي أن افضل وسيلة ‏للاحتفاظ باللغة ، أية لغة ، وصقلها و تعزيزها و إثرائها وتسهيل تعلمها وإستيعابها هي اتاحة كتب النحو ، والقواميس التي ترتب فيها المفردات والألفاظ أبجدياً أي وفق الترتيب أو التسلسل الأبجدي ليسهل العثور عليها لمن يرغب ‏في معرفة معاني الكلمات وكيفية استعمالها .
وفيما يتعلق  بالنحو ، فقد كان هناك العديد من الكتاب الذين بذلوا جهوداً كبيرة لتثقيف هذه اللغة وأحكام قواعدها . وفي مقدمة من يذكر في هذا المجال من السريان الشرقيين هو يوسف الهوزي.
ܙܘܣܦ ܗܘܝܙܐ المعروف ب ( الرائي) ܚܝܙܐ الذي اشتهر بالتعليم في اكادمية نصيبين الشهيرة وتوفي سنة (580) م.
اما أول من اشتهر بين النحويين الغربيين كان يعقوب أسقف الرها :  المعروف ب ( يعقوب الرهاوي )  الذي عرف بغزارة علمه  ولاسيما في الأدب السرياني وقد وافته المنية  سنة(780)م.

وتجدر الاشارة الى ان كتب يعقوب الرهاوي في النحو  اضحت مرجعاً مهماً للطلبة والأساتذة على حد سواء لقرون عديدة .
بعد هذين الكاتبين اللامعين اشتغل العديد من الكتاب من كلا الفريقين بصناعة نحو اللغة السريانية، منهم بين الشرقيين يشوع دناخ ܙܫܘܥ ܕܢܚ  في القرن الثامن. وحنين بن إسحاق  ܐܣܙܐ ܚܘܢܙܢ ܒܪ ܐܣܚܩ الطبيب في القرن التاسع.
وايليا بن شينايا  ܐܙܠܙܐ ܒܪ ܫܙܢܙܐ أسقف نصيبين في القرن الحادي عشر .
ويوحنا بن زوعبي  ܙܘܚܢܢ ܒܪ ܝܘܥܒܙ في القرن الثالث عشر الذي فاق جميع الذين سبقوه، فقد وسع  قواعد النحو وفصلها تفصيلاً  وافياً.
 ومن الغربيين الذين اشتهروا في القرن الثالث عشر أيضا يعقوب البرطلي  المعروف ب ( ساويرُس )
 الذي كتب رسائل مختصرة في قواعد النحو السرياني.
‏لكن الذي فاق  جميع النحاة السريان شرقيين وغربيين  هو مار گريگوريوس ابن العبري المفريان ܡܪܙ ܓܪܙܓܘܪܙܘܣ ܒܪ ܥܒܪܙܐ ܡܦܪܙܢܐ اليعقوبي  الشهير في القرن الثالث عشر الذي ، فضلاً عن مؤلفاته العديدة في كل فروع المعرفة،  له كتابان في قواعد اللغة السريانية أحدهما منظوم مختصر بعنوان ܡܥܠܬܐ  ( أي المدخل ) ، والثاني اسمه ܨܡܚܐ ( أي الأشعة )  وهو منثور ومفصل.  وقد شرح ابن العبري في هذين الكتابين قواعد اللغة السريانية شرحاً وافياً وشاملاً ولم يترك باباً من أبواب النحو إلا وتطرق إليه.
 بعد ابن العبري لم يظهر بين السريان كتاب معتبر في قواعد اللغة السريانية حتى قام في الأمة السريانية المارونية الساكنة في جبل لبنان رجال خبيرون متضلعون  من لغتهم الأم.
‏في القرون الثلاثة السابقة لعصرنا هذا ( اي القرن السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر - المترجم ) وصنفوا كتباً مفيدة في شرح قواعدها منهم  گيورگيس عميرا، ܓܙܘܪܓܙܣ ܥܡܙܪܐ ، إسحاق شدرايا ܐ ܣܚܩ ܫܕܪܙܐ ، يشوع عاقورايا ܙܫܘܥ ܥܩܘܪܙܐ ،  وإبراهيم خقلايا  ܐܒܪܗܡ ܚܩܠܙܐ وغيرهم . وهناك مصنفات أخرى عديدة ومتنوعة أُلفت باللغات الأوروبية تشرح قواعد اللغة السريانية وكذا في الشرق في أيامنا هذه أُلفت كتب مماثلة  هنا وهناك . أما في ما يتعلق بالقواميس فإن الرجال الذين خاضوا غمار هذه المهمة الشاقة ولكن الجديرة بكل ثناء وتقدير، فهم قلة نذكر  منهم ( حسن بن بهلول ) وحنين بن اسحاق الطبيب الذي صنف قاموساً شرح  فيه الأسماء الصعبة والمتشابهة ܫܡܗܐ ܥܣܩܐ ܘܕܡܙܙܐ  . والقس يعقوب قطربلايا ܙܥܩܘܒ  ܩܛܪܒܠܙܐ الذي الف(  زهرة المعارف  ) ܗܒܒ  ܙܕܥܬܐ الذي لا يحوي سوى افعال مرتبة وفق أوزانها.
 ثم خدر الموصلي الذي له قاموس سرياني_  عربي _ تركي ، و في أيامنا هذه العلامة الاب جبرائيل القرداحي الماروني ܓܒܪܙܠ ܩܪܕܚܙ  ܡܪܘܢܙܐ الذي ألف قاموسه السرياني _ العربي . 
ومن الغربيين الجديرين بالذكر  والذين اشتغلوا في هذا المجال يوحنا پراريوس ܙܘܚܢܢ
ܦܪܪܙܘܣ  اليسوعي الذي الف قاموساً صغيراً( مختصراً ) (  سرياني_  لاتيني )، وميخائيل أو ميخائيليس ܡܙܟܐܙܠ  ܐܘ ܡܙܟܐܙܠܙܣ  له قاموس سرياني _لاتيني ايضاً.
لكن الرجل الذي يستحق  كل الثناء وكل التقدير والذي احرز  قصب السبق  وفاق جميع الذين اشتغلوا في هذا المجال هو ( پاين سميث )ܦܐܙܢ ܣܡܙܬ العالم الجليل اركدياقون ܐܪܟܕܙܩܘܢ الكنيسة الانگليكانية النبيل ذو العلم الغزير الذي صنف قاموساً ضخماً تطلب عملاً متواصلاً وجهوداً مضنية وصبراً قل نظيره حتى انجز هذا المعجم الذي ضم اكبر عدد ممكن من المفردات  السريانية الكتابية فضلاً عن  مفردات  اللهجات العامية  ولا سيما لهجة  اورميا.
كما  اضاف  الى قاموسه حتى المفردات اليونانية المبثوثة في كتب المؤلفين القدامى.  ويمكننا القول جازمين بأن قاموس پاين سميث pyne Smith  هو اكمل وأشمل وأغنى وأوسع من كل القواميس التي صنفت قبله على الإطلاق.
إلا  ان ما يدعو للأسف الشديد هو أن هذا المعلم الجليل غادر هذا العالم الفاني  قبل إتمام قاموسه.(2)


الهوامش
————-
1. لقد صنف المطران توما اودو (1855_1918) معجماً سريانياً أسماه"كنز اللغة السريانية"ܣܙܡܬܐ ܕܠܫܙܐ ܗܘܪܙܙܐ وشرحه بالسريانية أيضا في مجلدين ضخمين نشرهما  في الموصل سنة (1797)م. وقد اورد المؤلف في هذا المعجم النفيس الذي يبلغ عدد صفحاته ( 1128 ) من الحجم الكبير كلمات يونانية أيضاً. وقد شرح المفردات فيه بلغة واضحة وسلسة،  كما استعمل أحياناً كلمات عربية للزيادة في ايضاح المعنى . ( المترجم )
2. ‏عنوان هذا المعجم  الاصلي هوThesaurus Syriacus اي معجم اللغة السريانية. بعد وفاة مؤلفهR. Pyne Smith سنة (1895)، قامت  ابنته السيدة مارگوليوث  بطبع هذا القاموس الضخم ، بعد اختصاره ،  سنة ( 1903 ) في مطبعة جامعة أكسفورد بعنوان  A compendious Syriac Dictionary . بعد ذلك ظهرت طبعات اخرى  في السنوات 1957 ، 1967 ، 1976 . ( المترجم )
6
العراق.. الكاردينال ساكو يؤكد أن السوداني "يسعى لحل الأزمة"
الحرة - دبي
16 أبريل 2024


الكاردينال ساكو يعد شخصية عامة هامة بالنسبة للأقلية المسيحية في العراق

قال بطريرك الكلدان الكاثوليك الكاردينال، لويس روفائيل ساكو، الثلاثاء، إن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيينه، بطريركا للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.

وبعد عودته إلى بغداد قادما من أربيل، وصف ساكو عبر مؤتمر صحفي قرار الرئيس العراقي، عبداللطيف رشيد، الخاص بسحب المرسوم بـ "الخطأ البروتوكولي"، على ما نقل مراسل قناة "الحرة".

وكان ساكو غادر مقره في بغداد إلى أربيل في يوليو الماضي، وقال حينها إن الكنيسة مستهدفة وتواجه أنواعا مختلفة من "الإهانة والعنف" قبل أن يعود للعاصمة، خلال الأسبوع الماضي، بدعوة من السوداني.

وعلى مدى أشهر، اشتد الخلاف بين ساكو وريان الكلداني، الخاضع لعقوبات أميركية منذ 2019 الذي يتزعم حركة "بابيلون" المسيحية البرلمانية المنضوية تحت لواء الحشد الشعبي، وهو تحالف فصائل مسلحة موالية لإيران باتت جزءا من القوات الرسمية.

وفي يوليو الماضي، اتخذت الأحداث منحى تصاعديا مع سحب رئيس الجمهورية مرسوما يحمل الرقم 147 لعام 2013 يمنح وظائف الكاردينال كرئيس للكنيسة الكلدانية وضعا قانونيا.

وآنذاك، ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، بـ"مضايقات يتعرض لها الكاردينال ساكو"، وأعرب عن أسفه لمغادرته بغداد. وتابع: "نحن قلقون لتعرض موقع الكاردينال بصفته زعيما محترما للكنيسة لمضايقات من جهات عدة".

وأضاف "نتطلع لعودته الآمنة. المجتمع المسيحي العراقي جزء حيوي من هوية العراق وركن أساسي من تاريخ العراق الحافل بالتنوع والتسامح".

وردت بغداد على التصريحات الأميركية بالقول إنها "تشعر بخيبة أمل من هذه الاتهامات"، مؤكدة أن المرسوم الذي جرى سحبه "لم يكن متوافقا مع القانون"، وأن سحب المرسوم "لا يمنع بأي شكل من الأشكال" الكاردينال من "القيام بمهامه في أوساط الكنيسة الكلدانية و"لا يأخذ منه أي سلطات".

وقال ساكو حينها إن المرسوم يتيح له إدارة أملاك وأوقاف الكنيسة.
8

الأخ مايكل سيبي المحترم
 شكراً لمداخلتكم .. بالحقيقة نحن نعرف ان ( الحلو من اللسان يعرف ... فأما نذوقه فنكتشف انه حلو ... او يخرج منه ما هو حلو يطرب الأذن ويقيّم الأخلاق ويعلّم ) ...
يقول السيد المسيح : ليس كل ما يدخل فم الإنسان ينجسه بل ما يخرج منه ...
 وهذا يعني ما يدخل الفم لا ينجسه لأنه خلق كطعام للإنسان لديمومة حياته ... بل ما يخرج من فم الإنسان هو ما ينجسه اي ( السب والشتم والتجديف ومعايرة الآخرين والغرور والكبرياء اللتان تتحولان لأفعال واقوال ’ الكذب وهذا اخطرها ... الخ ) ... تحياتي الرب يبارك حياتك واهل بيتك
  اخوكم الخادم  حسام سامي           17 / 4 / 2024
9
                     العزيز وليد حنا بيداويد المحترم
                           تحية محبة وتقدير
                       اولا عذرا لتاخير الرد ....
                    وثانية اسعدني مرورك على المقال ....
                    واسعدني اكثر مشاركتك فكر المقال لانك فعلا شخصت الجرح الذي نطلب له الدواء...
                 وكما تفضلت نحن اليوم بامس الحاجة الى وحدة الكلمة ورصد الصف القومي لتوحيد الجهود  ، وهذا مطلوب منا جميعا ..
                فعلى الاقل ان لانكون سلبيين بطروحاتنا .. لمثل هذا العمل النضالي الذي تتطلبه المرحلة الراهن..
              وان لم نسطتيع ان نساهم وندعم العمل الايجابي الذي يظهر على الساحة وخاصة السياسية منها ،
           فلا داعي اذا ان نكون منظرين سلبيين ، ونبني على هوامش الماضي ونتذكر السلبيات بتاريخ شعبنا ..
              فالمطلوب ان نقف مع كل من يسعى لاعادة وحدة  شعبنا في النضال السياسي والقومي لانه هذا فقط يخدم قضيتنا ..وليس الابواق ا
                  لفارغة.. ؟؟
                 تقبل محبتي ايها الطيب ..
                  والرب يبارك كل عمل جيد ..   
                  اخوك يعكوب ابونا
10
تحية وسلام
تحليل سليم ومنطقي
لكن هو قال بأنه لن يرجع لبغداد الا بعودة المرسوم؟
المرسوم لن يرجع لانه قرار من محكمة اتحادية .. يعني عودته غير واردة مطلقا وعلبه البقاء هاربا في أربيل
لماذا وكيف رجع وهو الذي عقد رجوعه بالمرسوم..
على من يقرء مزاميره
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10