عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - shmoel

صفحات: [1]
1
بسم الاب والابن والروح القدس.. امين

على بركة الرب وبعد مثابرة سنينٍ من الدراسة الجادة، نال
الاب افريم الخوري بليبوس
احد كهنة كنيسة المشرق الاشورية الدارسين في روما، شهادة الدكتوراه من المعهد الشرقي/ قسم القانون الكنسي في روما بدرجة امتياز.
وقد كان موضوع الاطروحة (قوانين ما عبديشوع الصوباوي 1318+ : ترجمة مقارنة للقسم الاول ودراسة تاريخية - قانونية لقوانين الزواج).
هذا وقد حضر المناقشة سعادة سفير العراق في ايطاليا الاستاذ سيوان بارزاني بالاضافة الى حضور عائلته من العراق وعدد من الاباء الكهنة والاخوات الراهبات الدارسين في روما كما وحضر ممثلين عن كنيستنا من بلجيكا.
الف الف مبروك لكنيستنا المقدسة هذا الانجاز المتمثل بنيل هذا الشهادة مع التمنيات للاب الدكتور افريم الخوري كل الموفقية والنجاح في هذه المرحلة الجديدة خدمة لكنيسة المسيح..


















2
بسم الاب والابن والروح القدس.. امين

محاضرة عن الصلاة

من ضمن النشاطات الثقافية لكنيسة مار قرداغ الشهيد وبالتعاون مع لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد.. القى الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد محاضرة عن الصلاة وذلك بتاريخ 10.1.2014 في كنيسة مار قرداغ وبحضور عدد من الشمامسة الاعزاء وجمع من المؤمنين.. وبعد انتهاء المحاضرة كان هناك مداخلات قيمة من الحضور وفي نهاية اللقاء تناول الجميع الشاي مع المعجنات..

اعلام كنيسة مار قرداغ الشهيد
في بغداد

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت اثناء المحاضرة.









3
بسم الاب والابن والروح القدس، امين.
المجد لله في العُلى  وعلى الارض السلام والرجاء الصالح لبني البشر
احتفالية الميلاد وتوزيع هدايا البابا نوئيل في كنيسة المشرق الاشورية في بغداد



بتاريخ 20/12/2013، نظمت لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد وبدعم من منظمة اسيرو الخيرية لكنيسة المشرق الاشورية ومنظمة كابني المسيحية (التي تتبنى المنهاج التثقيفي الكامل للجنتنا) احتفالية خاصة بعيد ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد وتوزيع هدايا للاطفال من قبل الشخصية المحبوبة بابا نوئيل وذلك في كنيسة مار عوديشو، أقيمت هذه الاحتفالية رغم الظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا العزيز وخصوصا العاصمة بغداد. وقد حضر الاحتفالية كل من الاب اوكن هرمز راعي كنيستي مار ماري الرسول ومار عوديشو والاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد وعدداً من الاخوة الشمامسة الاعزاء وجوقات كنائس الابرشية في بغداد وجمع غفير من ابناء الرعية بالاضافة الى اطفالنا الاعزاء والذين فاق عددهم ال (230 طفل وطفلة).
وقد قدمت خلال الاحتفالية قراءة من الانجيل المقدس وتراتيل خاصة بالمناسبة قدمتها جوقات كنائس الابرشية وقصائد بالاضافة الى تأمل روحي خاص بالمناسبة. وكانت هناك ايضاً سحبة اليانصيب وكانت الجوائز اجهزة منزلية كهربائية قيمة.
كل الشكر والتقدير لمن يحاول ان يزرع البسمة في افواه اطفالنا الاعزاء.

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة.

اعلام لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية
في بغداد






















































4
المجد لله في العُلى  وعلى الأرض السلام  والرجاء الصالح لِبَني البشر

بمناسبة أعياد ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد
تتشرف لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الآشورية في بغداد بدعوتكم لحضور الإحتفال
الروحي الذي تنظمه بهذه المناسبة العظيمة وذلك في كنيسة مار عوديشو
في بغداد/ الصناعة، يوم الجمعة الموافق 20/12/2013 وفي تمام الساعة
الحادية عشر صباحاً.
ويتضمن الإحتفال تقديم تراتيل وتأملات روحية وقصائد ومسابقات من الكتاب المقدس
حضوركم يبهجنا ومشاركتكم تُغنينا

الدعوة عامة للجميع
ميلاد مجيد وكل عام وأنتم بألف خير



5
بسم الاب والابن والروح القدس.. امين
(الوصايا العشر وعلاقتها بحياتنا اليومية) كان عنوان اللقاء الشهري والذي قدمه الاخ جيفارا زيا بريخا عصر يوم الجمعة 29/11/2013، والذي اقيم في كنيسة مار عوديشو الطوباوي لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد/ الصناعة، استعرض المحاضر الوصايا أو الكلمات العشر من الناحية التاريخية والايمانية وكيفية تطبيقها في حياتنا اليومية وتحدث عن مفهوم الوصية بحد ذاتها، وحضر هذا اللقاء جمع من ابناء رعيتنا في بغداد وبعد انتهاء اللقاء تم سحب قرعة اليانصيب والتي من خلالها قدمت ثلاث جوائز قيمة وبعدها تناول الجميع المرطبات.
علما ان هذه اللقاءات الدورية تاتي من ضمن النشاطات الثقافية والروحية والترفيهية التي تقدمها لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد بالتعاون مع ادارات رعيات كنيسة المشرق الاشورية في بغداد.

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت في هذا اللقاء.

اعلام لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية
في بغداد











6
بسم الاب والابن والروح القدس.. امين

اعلان
يَسُر لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الآشورية في بغداد أن تدعوكم للمشاركة
في اللقاء الشهري الذي سيُقدمه الاخ جيفارا زيا بريخا بعنوان
“الوصايا العشر وعلاقتها بحياتنا اليومية”
وذلك يوم الجمعة المصادف 29/11/2013 وفي تمام الساعة الرابعة والنصف
عصراً في كنيسة مار عوديشو (الصناعة).
حُضوركم يبهجنا ومشاركتكم تُغنينا
الدعوة عامة للجميع

ملاحظة: بعد انتهاء المحاضرة سيكون هناك سحبة اليانصيب والجوائز
قيمة جداً.. لا تفوتوا فرصة الحضور والمشاركة.


7
بسم الاب والابن والروح القدس.. امين
إحياء تذكار مار عوديشو وكل القديسين في كنيسة المشرق الاشورية في بغداد

قامت رعية كنيسة مار عوديشو بإحياء تذكار القديس مار عوديشو وكل القديسين في يوم الجمعة المصادف 15-11-2013 وقد أقام غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا الذبيحة الإلهية بهذه المناسبة وعاونه الاب اوكن هرمز راعي الكنيسة وعدد كبير من الاخوة الشمامسة الاعزاء وجوقات كنائسنا في بغداد وبمشاركة جموع غفيرة من ابناء رعيتنا في بغداد.
وبعد الانتهاء من القداس الالهي نظمت ادارة الكنيسة بالتعاون مع لجنة التثقيف لكنيسة المشرق إحتفالاً روحيا بهذه المناسبة تخلله قراءة لسيرة القديس الطوباوي من قِبَل الاب اوكن هرمز راعي الكنيسة كما وقدم الاخ الن الشماس البرت قصيدة بالمناسبة بالاضافة الى مسابقة للكتاب المقدس والتي قدمها الاخ جيفارا زيا بريخا وبعدها تم توزيع عددا من الجوائز للفائزين بمسابقة الكتاب المقدس، وعقب انتهاء الاحتفال الروحي تم بعد ذلك توزيع (الدوخرانا) للحاضرين في باحة الكنيسة.

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بهذه المناسبة

اعلام ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية
في بغداد






























8
بسم الاب والابن والروح القدس.. امين
الرسامة الشماسية للأخ شمشون وردة يعقوب.



اقام غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا قداسا الهيا بمناسبة تذكار مار اوكن الطوباوي والمتزامن مع الجمعة الاولى لسابوع تقديس الكنيسة في كنيسة مار عوديشو وذلك بتاريخ 8/11/2013، وخلال هذا القداس الالهي وضع غبطته يمينه المباركة على الاخ شمشون وردة يعقوب لينال الدرجة الشماسية الانجيلية المقدسة وليخدم كنيسة المشرق الاشورية في سوريا / دمشق. وعاون غبطته في القداس كل من الاب يوسف كيوركيس والاب اوكن هرمز والاب شموئيل الشماس اثنييل وعدد كبير من الشمامسة الاعزاء وجوق الكنيسة وبحضور جمع من المؤمنين.
وخلال موعظته عن الانجيل الذي قرأه غبطته والذي يتحدث عن تباعة يسوع ونكران الذات وحمل الصليب، اضاف غبطته في كرازته بهذه المناسبة العظيمة لتذكار مار اوكن والرسامة المقدسة ان هذا القديس الذي نحتفل به اليوم طبق ما جاء في الانجيل عن طريق تباعته للرب يسوع من خلال تركه ملذات العالم والتخلي عنها والاكتفاء بالحياة مع الرب يسوع. وربط كلام الانجيل بالمناسبة الثانية التي اقيمت في الكنيسة اليوم والتي هي نيل الاخ شمشون الرسامة الشماسية المقدسة وقدم له التهنئة لنيله هذه الموهبة الالهية التي نالها وطلب له من الرب أن يمنحه الحكمة والقدرة من اجل اكمال مسيرته في خدمة كنيسة الرب.
ويتزامن اليوم ومع هذه الرسامة المباركة ايضا الذكرى ال 12 للرسامة الكهنوتية للاب اوكن هرمز والذكرى ال19 للرسامة الشماسية للشماس العزيز البرت هاول..
الف مبروك لكنيستنا المقدسة ولغبطة المطران هذه الرسامة المباركة ومبروك للاب اوكن والشماس البرت لذكرى رسامتهم المقدسة.. وبارك الرب بالجميع امين..

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت في هذه المناسبة.

اعلام ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية
















9
بسم الاب والابن والروح القدس .. امين

بمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد والذي يصادف يوم الاثنين الاول من شهر تشرين الثاني من كل سنة، اقام الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد قداسا الهيا في الكنيسة بهذه المناسبة العظيمة وذلك بتاريخ 4/11/2013 وعاونه الشماس بهنام اسحق وجوق الكنيسة وبحضور جمع من المؤمنين..
وخلال موعظته تحدث الاب شموئيل عن حياة القديس مار كيوركيس وعن دور القديسين المهم في حياتنا الايمانية كونهم يرسمون لنا الطريق الذي به نتوجه الى الرب يسوع المسيح كونهم ضحوا بدمائهم الزكية من اجل ايصال كلمة الانجيل الينا.
وبعد القداس توجه الجميع الى دار احد المؤمنين لتناول الفطور بهذه المناسبة، كما وتقدم ايضا قرابين وذبائح في هذا التذكار والذي يعتبر التذكار الثاني لهذا القديس لشهيد، حيث الاول يصادف في 24 نيسان من كل عام. ويصوم الكثير من ابناء الكنيسة قبل هذا التذكار باسبوع ويدعى صوم او باعوثا دمار كيوركيس.
ليتقبل ربنا ومخلصنا يسوع المسيح هذا التذكار من الجميع امين..

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة..

اعلام كنيسة مار قرداغ الشهيد
بغداد
















10
بسم الاب والابن والروح القدس. امين

محاضرة بعنوان "الايمان والعلم" للاب اوكين هرمز



ضمن نشاط اللقاءات الشهرية التي تنظمها لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد قدم الأب أوكين هرمز محاضرة تحت عنوان "الايمان والعلم" وذلك بتاريخ 25/10/2013 في كنيسة مار عوديشو في بغداد/ الصناعة. تم خلال المحاضرة عرض الفلم الوثائقي لعالم الفيزياء الكونية "ستيفن هوكينغ" حول خلق الكون وتساؤله عن الخالق وقد بين الأب اوكين فيها أن العلم والايمان لايتناقضان إنما يكملان بعضهما البعض حيث يقوم العلم بالكشف عن الايمان ورسم الطريق الذي وجهنا الله له في كتابه المقدس لكن الانسان بحاجة كطبيعته ان يكتشف عمق الكتاب ويعود للنقطة الأولى من خلال التجربة كما قام آدم بإكتشاف الله بالشكل الصحيح بعد تجربة جنة عدن.
علماً ان هذه المحاضرة جاءت عوض المحاضرة المعلن عنها مسبقا والتي كانت تحت عنوان "الخصائص الروحية للكنيسة" والتي سوف تُقدم انشاءالله في اللقاء الشهري المقبل.
وقد حضر اللقاء جمع من أبناء كنائسنا من جميع الأعمار وتم خلال اللقاء إجراء قرعة اليانصيب والتي فاز بها الاخ منير نيسان هيدو والتي كانت عبارة عن موبايل نوع (سامسونج كور Samsung Core)..
وبعدها تناول الجميع الكيك والعصائر.. وهذه مجموعة من الصور التي التقطت في المحاضرة:

اعلام لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية
في بغداد
















11
بسم الاب والابن والروح القدس.
امين
احتفالية ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية بتخرج طلبة الدورات الصيفية لتعليم اللغة الاشورية والتعليم المسيحي



على بركة الرب نظمت لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد وبدعم من منظمة كابني الانسانية احتفالية التخرج لطلبة الدورات الصيفية للكنائس (مريم العذراء ومار قرداغ الشهيد ومار ماري الرسول ومار عوديشو الطوباوي ومارت شموني للكنيسة الشرقية القديمة ورعية مار كيوركيس الشهيد في الدورة)
وذلك يوم السبت 14/9/ 2013 وعلى قاعة القديس يوسف للاتين.
وقد حضر هذه الاحتفالية غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا وكل من الاب يوسف كيوركيس راعي كنيسة مريم العذراء والاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد وعدد كبير من شمامستنا الاعزاء  وعدد من راهبات التقدمة الدومنيكيات بالاضافة الى عدد كبير من اهالي الطلبة الاعزاء.
وقدمت خلال الاحتفالية فعاليات مختلفة ما بين تراتيل والتي قدمتها جوقات كنائس مريم العذراء ومار قرداغ ومار عوديشو بالاضافة الى كلمة لجنة التثقيف والتي ذُكِر فيها مُجْمل النشاطات التي تنظمها بالتنسيق والاستشارة مع الكنائس المذكورة اعلاه وكانت ايضا هناك كلمة الهيئة التدريسية بالاضافة الى تقديم قصيدة شعرية جميلة قدمها الشاعر الن الشماس البرت .. وكان لكلمة غبطة المطران مار كيوركيس صليوا صدى جميل بين الحضور ثمن خلالها دور الطلبة وذويهم والمعلمين وعلى غيرتهم الكنسية وحبهم لها من خلال الالتزام بحضور الدروس وكذلك حضور الفعاليات الكنسية الاخرى وعبر عن اعجابه باداء الاطفال للتراتيل الجميلة التي قدموها.. وختاماً باركهم ودعى لهم الموفقية والنجاح دائما في كل مجالات حياتهم..
وبعدها تم توزيع الهدايا التقديرية لجميع الطلبة وكذلك المعلمين بالاضافة الى اهداء هدية تقديرية لغبطة المطران مار كيوركيس صليوا من قبل لجنة التثقيف وهدية تقديرية اخرى الى السيدة وردية وردا مديرة مدرسة الرها الابتدائية المختلطة لكنيسة المشرق الاشورية.
هذا والتقط جميع الطلبة والمعلمين والشمامسة الحاضرين صورا تذكارية مع غبطته.

اعلام ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية
في بغداد

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت في هذه الاحتفالية

























































12
بسم الاب والاب والروح القدس
امين
 
على بركة الرب اصدر الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد
لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد البوم تراتيل كنسية لهذا العام 2013.
ويحوي هذا الالبوم على 13 ترتيلة.
للعلم ان التوزيع الموسيقي وهندسة الصوت والتسجيل الصوتي هي
للاب شموئيل الشماس اثنييل.

اعلام كنيسة مار قرداغ الشهيد

وبامكانكم الاستماع الى هذه التراتيل من خلال الروابط التالية:

1- http://www.youtube.com/watch?v=JHdPwAjWvsQ
2- http://www.youtube.com/watch?v=oS0AIFABzfE
3 - http://www.youtube.com/watch?v=Z0dJdS7Svt8
4 - http://www.youtube.com/watch?v=wkM0TzLvp7o
5 - http://www.youtube.com/watch?v=D7_pVKDllMs
6 - http://www.youtube.com/watch?v=zdcZt83nzVk
7 - http://www.youtube.com/watch?v=R5C5UHtPWQs
8 - http://www.youtube.com/watch?v=mk3PeoBz0jA
9 - http://www.youtube.com/watch?v=GekVNnB8oxc
10 - http://www.youtube.com/watch?v=ZQJqnJcZdQY
11 - http://www.youtube.com/watch?v=giTuJ4QEw3M
12 - http://www.youtube.com/watch?v=7hlwmLzrs68
13 - http://www.youtube.com/watch?v=txkzBir5mBE

13
بسم الاب والابن والروح القدس .. امين

القداس الاحتفالي بمناسبة تذكار مار قرداغ الشهيد
اقام غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا قداساً الهيا مهيباً في كنيسة مار قرداغ الشهيد بمناسبة تذكار شفيع الكنيسة (مار قردغ الشهيد) يوم الجمعة 23/8/2013 وعاونه في القداس الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي الكنيسة وعدد من الشمامسة وجوق الكنيسة بحضور جمع غفير من المؤمنين.
وخلال القداس تلى الاب شموئيل قصة حياة القديس الشهيد مار قرداغ ذي الاصل الاشوري وتحدث عن الكيفية التي كان يحارب بها كل من يؤمن بالمسيح الى حين التحول الكبير الذي حصل في حياته وكيف كان للقديس مار سركيس ومار عوديشو الطوباوي دور كبير في تحول حياته الايمانية وخصوصا القديس مار عوديشو فبعد أن دخل في صراع عظيم معه خرج مار عوديشو منتصراً منه واهتداء مار قرداغ.
بهذا الاهتداء فتح جبهة صراع مع شابور الملك الذي سمع باهتداءه الى المسيحية فحاول بشتى الطرق أن يرغمه على ترك هذا الايمان ولكن دون جدوى فكان نصيب القديس مار قرداغ نيله شتى انواع التعذيب وقد قبلها بفرح عظيم الى ان نال اكليل الشهادة عام 359.
وبعدها ارتجل غبطته كلمة قيمة بهذه المناسبة منطلقاً من اية الانجيل المقدس "من اراد أن يتبعني فليكفر بذاته ويحمل صليبه وليتبعني" وكذلك الاية " ما جئت لالقي سلاماً بل سيفاً" شارحاً هاتين الايتين منطلقاً من حياة القديس الشهيد مار قرداغ، فعِوض أن يرضى بالمناصب الكبيرة التي وُعِد بها في حال تركه للايمان المسيحي والحياة السعيدة نشاهده تخلى عنها من أجل كسب حب الرب يسوع المسيح غير مبالي لموقف اهله الرافض لايمانه الجديد، ولكن محبة المسيح في قلبه كانت اقوى واعمق من الاغراءات الارضية فاختار الموت من أجل المسيح على أن يعيش بعيداً من نعمة الرب.

الاحتفال الروحي بمناسبة تذكار مار قرداغ الشهيد
وفي عصر اليوم ذاته نظمت ادارة الكنيسة بالتعاون مع لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد احتفالاً روحياً بهذه المناسبة الروحية الكبيرة وحضرها غبطة المطران مار كيوركيس صليوا والاب شموئيل راعي الكنيسة وعدد من الشمامسة وجمع غفير من المؤمنين.
خلال هذا الاحتفال اصدر راعي الكنيسة الالبوم الاول لجوق الكنيسة تحت عنوان "اوبريت حياة القديس مار قرداغ الشهيد" بالاضافة الى اصدار البوم تراتيل خاص بالاب شموئيل الشماس اثنييل. وقد تم اسماع البوم الجوقة للحضور مع عرض فلم خاص بصور منوعة للكنيسة ونشاطاتها ما بين قديمة وجديدة والتي نالت اعجاب الحضور وبعدها تم توزيع نسخ منها لكل الحضور.
وتخلل الحفل القاء قصيدة للشاب ألن الشماس البرت بعنوان "بعد الحلم" وكذلك توزيع الهدايا التقديرية على الفائزين والمشاركين في بطولة
مار قرداغ الرياضية الاولى والتي اقيمت في وقت سابق من هذا الشهر، بالاضافة الى فقرة مسابقة الاسئلة الايمانية والتي منحت من خلالها جوائز عينية للفائزين وبعدها القى غبطته كلمة شجع ابناء الكنيسة على التمسك باقامة مثل هذه الاحتفالات الروحية والخاصة بقديسي الكنيسة لان منهم نتعلم كيف نكمل مسيرتنا الايمانية والمحافظة عليها وتسليمها بامانة للاجيال القادمة. وبعد الانتهاء من فقرات الاحتفال تم توزيع طعام الدوخرانا لجميع الحضور مع توزيع المرطبات..
لتكن صلوات هذا القديس الشهيد مع الجميع .. امين

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة

اعلام كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد












































14
بسم الاب والابن والروح القدس
مَن يُضّحي من أجل امته، سيبقى إسمه خالداً أبد الدّهرِ
ضمن سلسلة النشاطات الثقافية والروحية والاجتماعية التي تنظمها لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد، احيت احتفالية تأبينية بمناسبة يوم الشهيد الاشوري (7 آب) والتي تُصادف الذكرى الثمانون لهذه المجزرة الاليمة وذلك بتاريخ 11/8/2013 في كنيسة مريم العذراء في النعيرية، وقد حضر هذه الاحتفالية غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا وعدداً من الاباء الكهنة والشمامسة واعضاء عدد من مؤسسات شعبنا القومية والسياسية وجمع غفير من ابناء الابرشية في بغداد.
وأبتدأ الاحتفال بكلمة افتتاحية رحب فيها بالضيوف الكرام ووقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء امتنا الاشورية وتلت ذلك تقديم انشودة الشهداء والتي قدمتها جوقتي كنيسة مريم العذراء ومار قرداغ الشهيد ببداعة، كما وتخللت الاحتفالية القاء عدد من القصائد الشعرية والقصة القصيرة والتي قدمها عدد من شعراء ابناء شعبنا الاشوري والتي مجدت الشهيد الاشوري في يومه العظيم اضافة الى كلمة غبطة المطران ماركيوركيس صليوا التي اعطت جمالية اكثر للاحتفالية لما تخللت من استشهادات حياتية حية وروحية من الكتاب المقدس.
الى جانب هذا كان للجنة التثقيف ايضاً كلمتها والتي قدمها الاب اوكن هرمز والتي تحدث فيها عن الدور الذي هو واجب علينا أن نقوم به من اجل الحفاظ على وجودنا اليوم ورسم صورة واضحة لمستقبلنا فبالامس رسم اباءنا واجدادنا بدمائهم الزكية صورة وجودنا اليوم.
وما كان مميزا في هذا الاحتفال هو تقديم تقرير خاص بالمرحمة الوطنية الاشورية والتي قدمها قداسة البطريرك الشهيد مار ايشاي شمعون بطريرك كنيسة المشرق الاشورية والتي فيها استعرض المظالم التي عاناها وما زال يعاني شعبنا الاشوري من خلال الغبن الذي وقع عليه سواء من الخارج او من الداخل هذه الرسالة كان قد قدمها الى المؤتمر العالمي للأمن عام 1945.

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة..
 اعلام ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية


































15
بسم الاب والابن والروح القدس
احتفاءاً بيوم الشهيد الاشوري والذي يُصادف في السابع من آب من كل عام (1933) ، ترأس غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا قداساً الهيا بهذه المناسبة في كنيسة مريم العذراء في النعيرية بتاريخ 7/8/2013، وعاونه عدد من الشمامسة وبحضور كل من الاب يوسف كيوركيس راعي كنيسة مريم العذراء والاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ وعدد من الشخصيات المتمثلة بمنظماتنا السياسية والقومية وجمع من المؤمنين.
وذكر غبطته خلال كلمته ان هذا التذكار الذي هو مثبت في تقويم كنيسة المشرق الاشورية انما هو تقدير لدماء شهدائنا الزكية التي سالت من اجل الحرية وهو ايضاً تقدير روحي من الكنيسة لارواح شهداء امتنا الاشورية. واضاف غبطته إن من بين الذين نالوا اكليل الشهادة كان يحمل درجة كهنوتية كبيرة متمثلة بقداسة البطريرك مار بنيامين شمعون ولفيف من الكهنة والشمامسة وعدد كبير من الجموع المؤمنة من اباء وامهات وابناء وشباب وشابات واطفال عزل، ضحوا بانفسهم من اجل مذبح حرية الامة الاشورية ولم يهربوا، حيث هم بايمانهم الثابت وبافكارهم النقية طالبوا بحقوقهم الانسانية من أجل العيش بكرامة على ارضهم التاريخية. لانهم عانوا كثيرا وهم الذين عاشوا على اطلال عظام اباءهم واجدادهم فرووها بدمائهم الطاهرة من أجل ان تعطي ثمارا لنا اليوم..
علماً إن لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد ستنظم إحتفالية تأبينية بهذه المناسبة في كنيسة مريم العذراء وذلك بتاريخ 11/8/2013 وفي تمام الساعة الخامسة والنصف عصراً. والدعوة عامة للجميع.
المجد والخلود لشهداء امتنا الاشورية العظيمة وكنيستنا المقدسة

اعلام كنيسة المشرق الاشورية
في بغداد















16
بسم الاب والابن والروح القدس
امين

بمعونة الرب اقام الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد القداديس الخاصة بالاسبوع المقدس وعيد القيامة المجيد بمعاونة كل من الشمامسة سركون وجميل وجوقة الكنيسة وبحضور جمع من ابناء الرعية المؤمنين وذلك حسب ما يلي..
28/3/2013.. قداس خميس الفصح، وبعد انتهاءه تم تكريم مجموعة من الامهات من الرعية بمناسبة عيد الام من قبل اخوية المرأة للكنيسة بالتعاون مع لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد . وايضا اقيم في نفس اليوم سهرة الالام وغسل ارجل التلاميذ بمشاركة جمع من المؤمنين..
29/3/2013.. اقيمت صلاة الجمعة العظيمة.
30/3/2013.. قداس سبت النور
31/3/2013.. قداس عيد القيامة المجيد حيث اقامه الاب شموئيل بمعاونة الشماس سركون شمعون وجوق الكنيسة وحمع غفير من ابناء الرعية وفيه تليت رسالة التهنئة لقداسة البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العالم بمناسبة عيد القيامة المجيد.
1/4/2013.. قداس اليوم الثاني من عيد القيامة المجيد (الكياسا).

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بهذه المناسبات
اعلام كنيسة مار قرداغ الشهيد
في بغداد



















































17
بسم الاب والابن والروح القدس
امين

قداس عيد السعانين في كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد

اوشعنا في الأعالي، أوشعنا لإبن داود، مبارك الآتي بإسم الرب.

بمناسبة الاحد السابع من الصوم الكبير ( عيد السعانين ) أقام الاب شموئيل الشماس اثنييل قداساً الهياً بهذه المناسبة وعاونه الشماس سركون شمعون وجوق الكنيسة وبحضور جمع من المؤمنين.
وقد قرأ الاب شموئيل فصلا من بشارة القديس متى والذي تحدث عن الدخول العظيم لربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد الى اورشليم منتصراً متحدياً الموت من اجل اكمال مسيرة الخلاص والتدبير الالهي لبني البشر. ويدعونا الرب يسوع له المجد من هذا الحدث الالهي وخلال هذا الاسبوع المقدس على تهيئة نفوسنا وقلوبنا من اجل استقبال قيامة الرب يسوع المسيح لنكون معه في الملكوت.

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت في هذه المناسبة

اعلام كنيسة مار قرداغ الشهيد
في بغداد





















18
غبطة المطران مار كيوركيس صليوا يستقبل غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو في مقره ببغداد

استقبل غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم في مقر المطرانية في بغداد، وذلك يوم الاحد 17/3/2013، وقد رافق غبطته كل من المعاونين البطريركيين صاحبي السيادة مار جاك اسحق ومار شليمون وردوني ومسؤول اعلام البطريركية الكلدانية الاب البير هشام.
وتم خلال اللقاء بحث وتناول موضوع العلاقة الصميمية بين الكنيستين بصورة خاصة وعن احوال المسيحيين في العراق بصورة عامة.
وفي نهاية اللقاء قدم غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الصليب المقدس لغبطة البطريرك كهدية تقديرية لنيل غبطته هذه الدرجة الرعوية المقدسة وكرمز المحبة بين الاخوة
هذا وقد وُدِع غبطته بالحفاوة التي تم استقباله بها.


اعلام ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية











19
بسم الاب والابن والروح القدس
امين

بتاريخ 6/3/2013، اقام الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد قداسا الهيا بمناسبة منتصف الصوم الكبير
في كنيسة مار قرداغ الشهيد وبمعاونة كل من الشمامسة (البرت هاول، سركون شمعون، جميل يوسف، ماهر القس يوسف) وجوق الكنيسة
وجمع من المؤمنين.
وبعد انتهاء القداس الالهي نظمت اخوية المرأة لكنيسة مار قرداغ الشهيد مسابقة (البلو) وهي مسابقة تقليدية تُقام في كل عائلة اشورية في مثل هذا اليوم والتي ترتبط بانتصاف فترة الصوم ويقوم فيها رب الاسرة بقطع قطعة كبيرة من الخبز الذي يُعد لهذه المناسبة وتوضع فيه قطعة من خشبة العنب وتوزع على افراد الاسرة وبعدها تعطى جائزة او هدية لكل من يقع في نصيبه هذه الخشبة الصغيرة.
وقد فاز بهدية المسابقة الاخ سمير يعقوب بيجان..
ليتقبل الرب صومنا ويغفر لنا خطايانا ويحفظنا برحمته ويمنحنا بركاته الالهية .. امين

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة

اعلام كنيسة مار قرداغ الشهيد
في بغداد
































20
بسم الاب والابن والروح القدس
مهرجان الاكلات الاشورية الشعبية الاول في كنيسة مار قرداغ الشهيد.


نظمت لجنة المرأة لكنيسة مار قرداغ الشهيد بالتعاون مع لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد مهرجان الاكلات الاشورية الشعبية الاول في كنيسة مار قرداغ الشهيد بحضور غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا وبحضور جمع غفير من ابناء الرعية وذلك بتاريخ 1/2/2013.
وقد رحب الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي الكنيسة بغبطته وبجميع الحضور وشكرهم لتلبيتهم هذه الدعوة وشكر كل من ساهم وحضر لهذا التجمع الاجتماعي المبارك وعلى راسهم لجنة المراة لكنيسة مار قرداغ الشهيد، وبعدها دعا غبطته لافتتاح المهرجان والذي نال اعجابه من ناحية التحضير والترتيب..
وقد كانت هناك جائزة لافضل اكلة تم اختيارها من قبل لجنة الحكام والتي تكونت من كل من الشمامسة (توني ومارتن ونينف) من رعية مار يوخنا المعمدان في عنكاوة/ اربيل، والتي فازت بها الاخت ليزا عن اكلة (كوتلاتيه).

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة

اعلام كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد







































21
بسم الاب والابن والروح القدس.. امين
كنيسة المشرق الاشورية في بغداد تشهد عرس روحي برسامة شمامسة.



شهدت ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية عرساً روحياً وفرحاً كبيراً تكلل برسامة كوكبة من ابناء الابرشية، حيث نالوا الدرجات الشماسية الرسائلية والانجيلية وذلك بوضع اليد المباركة
لغبطة ابينا المطران مار كيوركيس صليوا
 الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا اثناء القداس الالهي الذي اقامه غبطته بمناسبة تذكار مار اسطفانوس الشماس والشهيد الاول في المسيحية وكذلك تذكار مار اوا الجاثاليق والذي صادف يوم الجمعة 1/2/2013 في كنيسة مريم العذراء في بغداد ـ النعيرية، وعاون غبطته في القداس الالهي كل من الاب يوسف كيوركيس راعي كنيسة مريم العذراء والاب اوكن هرمز راعي كنيستي مار عوديشو ومار ماري الرسول والاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد وعدد كبير من الشمامسة الاعزاء وبحضور عدد من الشخصيات الدينية والحكومية والحزبية وجمع عفير من ابناء الابرشية  وجوق الكنيسة.
وبعد انتهاء مراسيم الرسامة اكمل الاب يوسف كيوركيس القداس الالهي بحضور غبطته، واثناء القداس قرأت على مسامع الحضور قصة حياة مار اسطفانوس الشهيد الذي كانا شاهدا وشهيدا في حياة المسيحية (كان شاهدا حين اعلن للملأ انه يشاهد السماء مفتوحة وان المسيح جالس عن يمين الله) (وهو شهيدا لان قدم حياته فداءا لكلمة المسيح وهو اول شهيد في المسيحية) حيث خدم كلمة الرب من خلال خدمة الجماعة المؤمنة وكذلك من خلال اراقه دمه الزكي من اجل الايمان بالمسيح له المجد..
كما كان لغبطته كلمة قيّمة بهذه المناسبة الروحية حيث هنأ فيها الشمامسة المرتسمين الجدد على نيلهم هذه البركة الروحية والتي فيها بدأوا حياة جديدة في الكنيسة من خلال خدمة المذبح المقدس وكما تمنى من الرب ان يمنحهم القدرة والحكمة من اجل المحافظة على هذه الوديعة الحية التي نالوها بالرسامة المقدسة من اجل خدمة الكلمة والجماعة المؤمنة..
وبعد انتهاء القداس الالهي ومراسيم الرسامة توجه الجميع بمسيرة جميلة من الكنيسة الى قاعة الكنيسة بقيادة جوق الكنيسة حيث هناك تشارك الجميع بفطور المحبة المُقام على شرف الشمامسة الجدد وهناك تم تقديم التهاني اليهم بهذه المناسبة العظيمة.. كما وقدمت ادارة مدرسة الرُها الابتدائية المختلطة التابعة لكنيسة المشرق الاشورية هدايا للشمامسة المرتسمين قدمها لهم غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الراعي والمدبر الاول لهذه المدرسة..

والشمامسة المرتسمون هم كل من:
1 – الشماس الانجيلي جميل يوسف
2 – الشماس الانجيلي رمزي كمليئيل
3 – الشماس الانجيلي ماهر القس يوسف
4 – الشماس الرسائلي مروكي قريو
5 – الشماس الرسائلي رمسن موشي
6 – الشماس الرسائلي جوني يوبرت

صلواتنا وتضرعاتنا الى الرب القدير من اجل شمامستنا الاعزاء ان يمنحهم القدرة والحكمة في هذه الخدمة الروحية العظيمة لكنيسة المسيح..

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة.

اعلام ابرشية بغداد
لكنيسة المشرق الاشورية


























22
بسم الاب والابن والروح القدس

تدعوكم ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية لحضور الرسامة الشماسية
لمجموعة من ابناءها، بوضع اليد المباركة لغبطة مطراننا الجليل
مار كيوركيس صليوا السامي الاحترام
الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا
وذلك في كنيسة مريم العذراء في بغداد ـ النعيرية، من يوم الجمعة المصادف 1/2/2013
وفي تمام الساعة الثامنة صباحاً..
ادعوا من اجل الشمامسة المرتسمين

اعلام ابرشية بغداد
لكنيسة المشرق الاشورية


23
صلاة وقداس صوم اهل نينوى في كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد

بمعونة الرب اقامت كنيسة مار قرداغ الشهيد مراسيم الصلاة الخاصة بصوم وباعوثا اهل نينوى لمدة ثلاثة ايام متتالية (21،22،23/1/2013) خاتمة اياها بالقداس الهي الذي اقامه الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي الكنيسة يوم الاربعاء (23/1/2013) عاونه فيه كل من الشماس سركون شمعون والشماس البرت هاول وجوق الكنيسة وحضور جمع من ابناء الرعية. وتتضمن هذه الصلاة ميامر من تاليف اباء كنيسة المشرق (مار افرام الملفان ومار نرساي قيثارة الروح) ومداريش وتراتيل ومزامير تدور معانيها حول التوبة من الخطيئة وكيف ان الرب رحوم وحنّان يغفر لكل من اخطأ اليه..
وفي نهاية القداس تشارك الجميع بمائدة المحبة المعدة من اجل هذه المناسبة..
وضمن نشاطات الرعية والخاصة بهذه المناسبة قدم الاب شموئيل الشماس اثنييل محاضرة خاصة عن صوم نينوى يوم الاحد الذي سبق الباعوثا (20/1/2013) وحضرها جمع من ابناء الرعية.

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة

اعلام كنيسة مار قرداغ الشهيد
في بغداد











24
مباركٌ المسيح الذي قدسّنا بعماذه، واعطانا مثالا للحياة الابدية

بمناسبة عيد الدنح (عيد عماذ ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد) والذي يُصادف في 6 كانون الثاني من كل عام، اقام الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد قداساً الهيا في كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد / كمب الكيلاني يوم 6/1/2013، وعاونه الشماس سركون شمعون وجوق الكنيسة وبحضور جمع من ابناء الرعية.
وقد تحدث الاب شموئيل في كرازته التي دارت حول قراءة الانجيل المقدس من كرازة متى (3: 1 – نهاية)، عن حدث العماذ وكيف كشف الاب عن ابنه الوحيد بعد معموديته على يد يوخنا المعمدان وكذلك عن الروح القدس والذي من خلال هذا الكشف الالهي اعلن لنا ايضاً اننا ايضاً مؤهلين لمثل هذا الكشف اذا تقدمّنا اليه بصلاتنا وتضرعاتنا واعمالنا النابعة من قلوب ونيات صادقة..

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة.

اعلام كنيسة مار قرداغ الشهيد











25
المجد لله في العلى   وعلى الارض السلام
والرجاء الصالح لبني البشر

بمناسبة اعياد ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد والذي يصادف 25/12 من كل عام، اقام الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد قداسا الهيا بهذه المناسبة العظيمة في الكنيسة ذاتها وقد عاونه الشماس سركون شمعون وجوق الكنيسة وبحضور جمع من المؤمنين..
وتلى الاب شموئيل على مسامع الحاضرين رسالة التهنئة لقداسة ابينا البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العالم والتي فيها هنأ ابناء كنيستنا المقدسة وامتنا الاشورية بهذا العيد العظيم حاثاً اياهم على التمسك بالكنيسة ومبادءها الالهية والربانية، وبعدها القى الاب شموئيل موعظة الميلاد والتي فيها تحدث عن دلالات الميلاد الفعلية من خلال الاهتمام بداخل الانسان وليس فقط المظهر فالميلاد ليس فقط الاهتمام بالمظاهر انما الاهتمام بروح الانسان الذي نال الوسم المقدس من اجل الحفاظ عليه وكذلك من اجل العطاء والنمو الروحي ..
ميلاد مجيد وكل عام وانتم بالف خير..

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة:

اعلام كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد








26
بسم الاب والابن والروح القدس
امين
المجد لله في العُلى وعلى الارض السلام
والرجاء الصالح لبني البشر

بمناسبة اعياد ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد ورأس السنة الميلادية الجديدة 2013، نظمت لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد امسية روحية بهذه المناسبة وذلك يوم الجمعة التي صادفت 21/12/2012 في كنيسة مار عوديشو الطوباوي في بغداد/ الصناعة، تظمنت تقديم تراتيل خاصة بالميلاد وقصائد وكلمات وتامل روحي.
وقد حضر هذه الامسية كل من الاب يوشيا لوي اوراها راعي كنيسة مار عوديشو الطوباوي والاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد وعدد من الشمامسة وجمع من المؤمنين من ابناء رعيات بغداد لكنيسة المشرق الاشورية.
ميلاد مجيد وكل عام وانتم بالف خير

اعلام لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية
في بغداد

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة



















27
كنيسة المشرق الاشورية في بغداد تحتفل بتخرج مجموعة من طلبة الدورات الصيفية
برعاية غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا نظمت لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد حفلا خاصاً بمناسبة انتهاء الدورات الصيفية المقامة في كنائس الابرشية وتخرج عددا من ابناءها الطلبة بعد ان نالوا دروساً في التعليم المسيحي وتعليم اللغة الاشورية ودروساً ثقافية اخرى، وذلك يوم الجمعة الذي صادف 28/9/2012 وعلى قاعة مدرسة الرها الابتدائية المختلطة التابعة لكنيسة المشرق الاشورية والمجاورة لكنيسة مريم العذراء.
وقد تزين الاحتفال بحضور صاحب الغبطة المطران مار كيوركيس صليوا السامي الاحترام وكل من الاب يوشيا لوي اوراها راعي كنيسة مار عوديشو الطوباوي والاب اوكن هرمز راعي كنيسة مار ماري الرسول والاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد وعددا من الشمامسة الاعزاء وعوائل الطلبة الخريجون وقد فاق عددهم ال 350 شخص.
وقدمت خلال الاحتفالية فعاليات متنوعة ما بين تراتيل خاصة بالمناسبة وقصائد شعرية غير ان الكلمة التي القاءها غبطته كان لها اثر كبير في نفوس الحضور جميعا، شكر فيها كل العاملين على انجاح هذا الاحتفال وكذلك بارك كل الطلبة والمدرسين وشجعهم للبقاء بهذه الجرأة متحدين كل الظروف التي يمر بها بلدنا العزيز العراق وخصوصا مدينة بغداد، واشار ان مثل هذه النشاطات التي تقام في بغداد لها اثر ووقع كبير على اهلنا الذين يعيشون في المهجر. والامر الذي بث الفرحة العميقة في قلوب الحضور هو اعلان غبطته عن البدء بمشروع اعادة اعمار وبناء كنيسة مار كيوركيس الشهيد التي بسبب اعمال العنف والارهاب تم تدميرها بالكامل حيث ذكر للحضور ان العمل بدأ الان بحفر الاسس الجديدة وصبها وبعون الرب وكما صرح القائمون على هذا العمل بان العمل سوف ينتهي في غضون سنة.. واضاف غبطته سوف ننتظر بامل وايمان كبيرين الى ان نسمع صوت جرس الكنيسة وهو يرن من جديد وكلنا على امل بذلك وسوف نشاهد مرة ثانية جوقة كنيسة مار كيوركيس وهي تقف جنبا الى جنب كما كانت مع باقي الجوقات.
وكانت للجنة التثقيف ايضا كلمة، القاها الاب شموئيل الشماس اثنييل وقد استعرض فيها ابرز المحطات التي مرت بها هذه الدورات والصعوبات التي واجهتها وخصوصا من الجانب الامني وقدم الشكر والتقدير الى منظمة كابني المسيحية والتي تقدم دعمها المادي من خلال لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد.
وقد تم توزيع ايضا الهدايا التقديرية لكل الطلبة الاوائل والناجحين وكذلك شهادات تقديرية لكل المدرسين الذي ضحوا باوقاتهم من اجل تقديم التعليم اللازم للطلبة الاعزاء. وكان للعرض المسرحي دورا في ادخال البهجة والسرور الى قلوب الحاضرين حيث قدمت شبيبة كنيستي مار ماري الرسول ومريم العذراء للمشرق الاشورية عمل مسرحيا بعنوان (درس مهم) من سيناريو واخراج الاستاذ ليون سمسون وقد نالت اعجاب الجميع.. وبعد انتهاء الحفل تشارك الجميع مع غبطته بتناول الحلوى والمشروبات الغازية المعدة بهذه المناسبة..
علما ان الكنائس التي شاركت بهذه الاحتفالية كانت:
1 – كنيسة مار قرداغ الشهيد
2 – كنيسة مار ماري الرسول
3 – كنيسة مريم العذراء
4 – كنيسة مار عوديشو الطوباوي
5 – كنيسة مارت شموني للشرقية القديمة ورعية مار كيوركيس للمشرق الاشورية في الدورة..
الف مبروك لطلبتنا الاعزاء بمناسبة التخرج وليبارك الرب الجميع...

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة.
اعلام لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد















































28
بسم الاب والابن والروح القدس
سفرة دينية ترفيهية لشبيبة بغداد لكنيسة المشرق الاشورية الى شمال العراق
برعاية غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا وبدعم من منظمة كابني المسيحية وضمن البرنامج الثقافي والتعليمي لابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية، نظمت لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد سفرة دينية ترفيهية الى شمال العراق الحبيب لمجموعة من الكوادر الفاعلة في رعيات بغداد لكنيسة المشرق الاشورية والتي شملت كل من الكنائس (مار قرداغ االشهيد، مار عوديشو الطوباوي، مريم العذراء، مار ماري الرسول) والتي كانت تحت اشراف الاب يوشيا لوي راعي كنيسة مار عوديشو والاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد وعدد من الشمامسة الاعزاء.
واستمرت الرحلة مدة خمسة ايام حيث زاروا فيها مصايف مختلفة ومزارات دينية عديدة، وكالتالي..
اليوم الاول .. الاثنين.. 3/9/2012
انطلقت الرحلة من بغداد الى محافظة دهوك فبعد وصولهم الى المدينة وبعد اخذ قسط من الراحة كان لهم في عصر اليوم ذاته لقاءا ابوياً مع نيافة الاسقف مار اسحق يوسف اسقف كنيسة المشرق الاشورية في نوهدرا وروسيا والذي استقبل المجموعة بحفاوة وجرى حديثاً شيقاً مع نيافته بامور كثيرة تخص الشبيبة ودورهم الفاعل في بناء الكنيسة وعن مستقبل الكنيسة وقد التقطوا مع نيافته صوراً تذكارية وقد ودعهم نيافته بحفاوة كما تم استقبالهم.
وبعدها انطلقوا الى زيارة لسد دهوك حيث قضوا هناك اوقاتاً ممتعة ورجعوا بعدها الى مقر اقامتهم.



اليوم الثاني.. الثلاثاء.. 4/9/2012
كانت الانطلاقة في الساعة التاسعة صباحاً الى دير مار عوديشو الطوباوي الشهير في قرية ديري الاشورية وهناك ادت المجموعة صلاة الشكر الى الرب من اجل النعم التي منحها لنا ومنها هذه الزيارة الدينية الى مزاراتنا المقدسة في شمال العراق. وبعد تناول الغداء انطلقوا ليكملوا الزيارة الى مصايفنا الجميلة حيث كانت محطتهم الثانية هي مصايف فين القريبة من شيلازدي شمال ناحية ديرالوك وهناك قضوا اوقاتاً ممتعة حيث استمتعوا بمناظر الطبيعة الخلابة والهواء النقي. وبعدها وفي طريق عودتهم الى مدينة دهوك وقفوا لبعض الوقت في مصيف سولاف السياحي والتقطوا الصور التذكارية هناك. وفي قرية بيبادي كانت لنا وقفة قصيرة وصلاة في كنيسة مارت شموني مع عدد من ابناء القرية والتقاط الصور التذكارية ايضاً هناك.
















اليوم الثالث.. الاربعاء .. 5/9/2012
كانت الانطلاقة في التاسعة صباحاً الى موقع خنس الاثري والذي يحوي آثاراً اشورية وتم التقاط الصور التذكارية والاستمتاع بالاثار الاشورية المتبقية هناك، وبعدها انطلقوا الى دير الربان هرمز في القوش وادوا صلاة الشكر هناك ايضاً وبعدهت انطلقوا الى مصيف بندوايا السياحي حيث تناولوا الغداء هناك وقضوا اوقاتاً ممتعة وبعدها عادوا الى مقر اقامتهم في مدينة دهوك. وبعد نيل قسط من الراحة توجهوا مساءاً الى مدينة الالعاب في دهوك (دريم ستي) واستمتعوا بوقتهم هناك ايضاً..












اليوم الرابع.. الخميس.. 6/9/2012
توجهت المجموعة الى قرى برواري بالا صباحاً وبالتحديد الى قرية عين نوني (كاني ماسي) حيث حلوا ضيوفاً في دار عائلة نيافة الاسقف مار اسحق يوسف والذين قاموا مشكورين بترتيب وتوفير كل مستلزمات الراحة للجميع . وبعد اخذ قسطٍ من الراحة انطلقوا الى زيارة القرى المجاورة ومنها قرية مايي وزيارة كنيسة مار قرياقوس وتادية الصلاة فيها وكذلك قرية ديراشكي وبعدها العودة الى قرية عين نوني لاداء صلاة الرمش في كنيسة مار ساوا مع عدد من ابناء القرية. وبعدها اطلقوا الى قرية ايت وزاروا كنيسة مار كيوركيس والتي تقع على ارتفاع عالي وادوا الصلاة هناك والتقطوا الصور التذكارية. وفي مساء اليوم ذاته تم دعوة المجموعة الى قاعة دوري للاحتفالات للمشاركة ببرامج مهرجان جمعية برور الخيرية. وبعدها عادوا الى مقر اقامتهم في دار نيافة الاسقف مار اسحق يوسف السامي الاحترام.












اليوم الخامس والاخير.. الجمعة.. 7/9/2012
كانت الانطلاقة صباحاً الى قرية دوري وبالتحديد الى كنيسة مار قيوما والتي تقع على ارتفاع عالي جدأ حيث قطعوا الطريق وهم في حالة صلاة وتضرع الى الرب وبعد وصولهم الى الكنيسة شارك الجميع في صلاة الصباح التي اقيمت هناك وبعدها التقطوا الصور التذكارية فيها.
وبعدها عادوا الى قرية عين نوني وتناولوا الغداء هناك وبعدها تم توديعهم بالحفاوة نفسها التي تم استقبالهم فيها ليكملوا زياراتهم وكانت المحطة التالية في قرية جلك وبالتحديد كنيسة مار موشي والتي تقع ايضاً على مرتفع عالي وكان هناك في استقبالهم الاب شمعون راعي كنيسة مار موشي في القرية ذاتها والقرى المجاورة لها والذي استقبلهم بحفاوة كبيرة وبعدها تشارك الجميع بصلاة طقسية والقى بعدها الاب شمعون كلمة رحب فيها بالمجموعة وعلى رأسهم الاباء الكهنة والشمامسة وتحدث عن الكنيسة وتاريخها وعن طبيعة المنطقة وكيف تُقدم الخدمات الكنسية لابناءها وقد بارك الجميع ودعى من الرب ان يحفظهم وان يمنحهم بركاته الابوية من اجل ان يكملوا مسيرتهم الايمانية في ظل الظروف الصعبة التي يعيشوها في بغداد وبعدها التقطوا الصور التذكارية مع الاب شمعون داخل وخارج الكنيسة والذي بعدها ودعهم بالحفاوة التي استقبلهم فيها.
وبعدها انطلقت المجموعة لاكمال مسيرتهم وكانت المحطة الاخيرة لذلك اليوم هو مدينة زاخو حيث زاروا جسر دلالي المشهور والتقطوا صوراً تذكارية جميلة وقضوا اوقاتاً ممتعة هنا وبعد تناول العشاء هناك عادوا الى مقر اقامتهم في مدينة دهوك حيث بدءوا بتحضيراتهم للعودة الى مدينة بغداد بعد ان قضوا اوقاتاً جميلة وسعيدة، ففي يوم السبت 8/9/2012 عادوا الى مدينة بغداد بسلامة وامان.




















اعلام لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية
في بغداد

29
بسم الاب والابن والروح القدس
احياء تذكار القديس مار قرداغ الشهيد في كنيسة المشرق الاشورية في بغداد
بمناسبة تذكار القديس مار قرداغ الشهيد والذي يتزامن مع الجمعة السابعة لسابوع الصيف والذي صادف 31/8/2012، اقام الاب شموئيل الشماس اثنييل قداساً الهيا بهذه المناسبة في كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد / كمب الكيلاني وقد عاونه كل من الشماس سركون شمعون والشماس بهنام اسحق والشماس الرسائلي رمزي كمليل وجوق الكنيسة وقد حضر القداس جمع غفير من المؤمنين الذي اتوا من اماكن متفرقة من بغداد لينالوا بركة هذا القديس من خلال المشاركة بتناول جسد ودم ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد.. وخلال القداس تلى الاب شموئيل قصة حياة القديس الشهيد وعن مدى تاثيره في حياتنا الايمانية اليوم. وبعدها تشارك الجميع بتناول مائدة الفطور والتي اعدت بهذه المناسبة
وفي عصر اليوم ذاته نظمت ادارة الكنيسة بالتعاون مع لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد احتفالا روحيا بهذه المناسبة في قاعة الكنيسة ذاتها قدمت فيه كلمات  وتراتيل خاصة بالمناسبة، حيث القى الاب شموئيل كلمة رحب بها بالحضور وسلط الضوء عن المدلولات الروحية لحياة القديس مار قرداغ الشهيد والتي من الضروري ان يكون لها تأثير في حياتنا اليومية الايمانية لنكون ايضاً شهوداً على الايمان المسيحي. وقد قدمت جوقة كنيسة مريم العذراء ترتيلة جميلة، وكذلك قدمت جوقة كنيسة مار قرداغ اوبريت خاص بحياة القديس مار قرداغ. كما كانت هناك فقرة خاصة بطرح اسئلة من الكتاب المقدس وكانت هناك جوائز للفائزين بالاجوبة الصحيحة..
وقد حضر الاحتفالية الخوري ايزريا وردة راعي كنيسة مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة والاب يوشيا لوي راعي كنيسة مار عوديشو في بغداد وجمع غفير من الحضور والذين غصت بهم قاعة الكنيسة بالاضافة الى هيكل الكنيسة حيث تم بث الاحتفال اليهم هناك ليتمكنوا من مشاهدته..
وبعد الانتهاء من الاحتفال تشارك الجميع بمحبة كبيرة بتناول طعام الدوخرانا المعد من قبل لجنة السيدات في الكنيسة وبدعم من ابناء الكنيسة من داخل وخارج العراق..
وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة

اعلام لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد


























30
احتفال رعية كنيسة القديسة شموني للشرقية القديمة بتذكار شفيعتهم في الدورة وحفل اختتام الدورة الصيفية للطلبة

بسم الاب والابن والروح القدس
بمناسبة تذكار القديسة شموني واولادها السبعة والذي يصادف في الجمعة الخامسة من سابوع الصيف اقام الخوري طيماثيوس القس ايشا راعي كنيسة القديسة شموني للكنيسة الشرقية القديمة قداسا الهيا بهذه المناسبة في كنيسة القديسة شموني في الدورة، صباح يوم الجمعة الذي صادف 17/8/2012، بمعاونة عدد من الشمامسة وجوق الكنيسة وبحضور الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد وجمع غفير من المؤمنين الذي اتوا من اماكن متفرقة من بغداد للمشاركة بتناول جسد ودم ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد..
وبعد انتهاء مراسيم القداس الالهي وبعد الاستراحة وتناول الفطور نظمت ادارة كنيسة القديسة شموني ورعية مار كيوركيس للمشرق الاشورية بالتعاون مع لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد احتفالا روحيا بهذه المناسبة في الكنيسة ذاها، قدمت فيه كلمات وقصائد وتراتيل خاصة بالمناسبة. وفي الاحتفال اعلن الخوري طيماثيوس عن انتهاء الدورة الصيفية لتعليم اللغة الاشورية والتعليم المسيحي وتم توزيع هدايا تقديرية على جميع الطلبة والتدريسيين، علما ان هذه الدورات الصيفية والنشاطات الثقافية الاخرى من لقاءات شهرية ولقاءات المرأة ولقاءات الكتاب المقدس التي تُقام في هذه الكنيسة ورعيات كنيسة المشرق الاشورية تُقام بالتنسيق والتعاون مع لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد والمدعومة من منظمة كابني المسيحية.
وقد حضر الاحتفالية الخوري ايزريا وردة راعي كنيسة مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة والاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد وجمع غفير من الحضور..

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة

اعلام لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد
وكنيسة القديسة شموني واولادها للكنيسة الشرقية القديمة في بغداد


































31
بسم الاب والابن والروح القدس

احياء تذكار القديسة مريم العذراء في كنيسة المشرق الاشورية في بغداد
بمناسبة تذكار القديسة مريم العذراء والدة مخلصنا ومحيينا يسوع المسيح له المجد اقام الاب اوكن هرمز داود راعي كنيسة مار ماري الرسول قداسا الهيا بهذه المناسبة في كنيسة مريم العذراء في بغداد/ النعيرية، صباح يوم الاربعاء الذي صادف 15/8/2012، بمعاونة عدد من الشمامسة وجوق الكنيسة وبحضور الاب يوسف كيوركيس يوسف راعي كنيسة مريم العذراء وجمع غفير من المؤمنين الذي اتوا من اماكن متفرقة من بغداد لينالوا بركة هذه البتول القديسة من خلال المشاركة بتناول جسد ودم ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد..
وفي عصر اليوم ذاته نظمت ادارة الكنيسة بالتعاون مع لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد احتفالا روحيا بهذه المناسبة في قاعة مدرسة الرها الابتدائية المختلطة المجاورة لكنيسة مريم العذراء قدمت فيه كلمات وقصائد وتراتيل خاصة بالمناسبة. حيث القى الاب اوكن كلمة بالنيابة عن راعي الكنيسة الاب يوسف كيوركيس يوسف وضح فيها مكانة هذه القديسة البتول في مسيرة التدبير الخلاصي الذي جعلنا الله ان نعيشه من خلال يسوع المسيح الذي ولدته بقدرة الروح القدس والذي ما يزال يعمل في ابناء الكنيسة من خلال الاسرار وافعال الايمان. وقد قدمت جوقة كنيسة مريم العذراء ترتيلة جميلة بالمناسبة وكذلك قدمت جوقة كنيسة مار قرداغ اوبريت خاص بالمناسبة تحت اسم "من سوبارا لسوبارا". كما كانت هناك فقرة خاصة بطرح اسئلة من الكتاب المقدس وكانت هناك جوائز للفائزين بالاجوبة الصحيحة..
وقد حضر الاحتفالية الاب يوشيا لوي راعي كنيسة مار عوديشو في بغداد والاب اوكن هرمز راعي كنيسة مار ماري الرسول والاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد وجمع غفير من الحضور..

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة

اعلام لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد


















32
اصدار كتابين جديدين لكنيسة المشرق الاشورية في ارمينيا
على بركة الرب اصدر الاب اسحاق ادونيا تمرز كاهن كنيسة المشرق الاشورية في دولة ارمينيا كتابين من تأليفه..
الكتاب الاول: فهرس تراتيل الالحان المساعدة (الشحيمة) لطقس كنيسة المشرق الاشورية.
وقد تم العمل بهذا الكتاب على ثلاثة مراحل، اي بمعنى ثلاثة فهارس. الاول هو فهرسة جمل الحان المعونة وبدائلها، والثاني فهرسة جمل المزمور، والثالث هو لجمل جميع العونياثا في المجلدات الثلاثة للحوذرا (من مقدمة الكتاب).

والكتاب الثاني: فهرس ايات كتاب المزامير حسب طقس كنيسة المشرق.
ويشمل هذا الكتاب على فهرسة كتاب المزامير الذي هو ضمن كتاب الدورة الطقسية لكنيسة المشرق (الخوذرا)، معتمدين على طبعة كنيسة المشرق الاشورية في الهند (1960)، مع الفهرسة بحسب سفر المزامير في الكتاب المقدس  الترجمة البسيطة (بشيطتا)، طبعة الاباء الدومنيكان في الموصل سنة (1950)، وبالمقارنة ايضاً مع نسخة البسيطة والتي طُبعت في لندن سنة (1911)، والتي اشرف عليها الشماس (القس) يوسف قليتا، والمأخوذة من النسخة التي طٌبعت في أورميا ـ ايران سنة (1852) في مطبعة الارسالية الامريكية. (من مقدمة الكتاب).

واليكم نموذجاً من الكتابين مع المقدمة التي تحوي كل منهما..

مع التقدير..
الاب اسحاق ادونيا تمرز
كاهن كنيسة المشرق الاشورية
في ارمينيا
l]

33
بسم الاب والابن والروح القدس


دماء الشهداء الآشوريين دين دائم برقبة كل آشوري مؤمن بوجوده القومي وانتمائه الإنساني. لقد ناضلوا من أجل بقائنا ، ضحوا من أجل تحقيق آمالنا ، واستشهدوا ليكونوا رموزاً حية لديمومتنا بقهر قوى الظلم والاستعباد.
احتفاءا بيوم الشهيد الاشوري والذي يُصادف في 7 آب من كل عام اقامت ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية قداسا الهيا بهذه المناسبة في كنيسة مار عوديشو يوم الثلاثاء المصادف 7/8/2012، وقد اقامه الاب يوشيا لوي راعي كنيسة مار عوديشو عاونه فيه الاب اوكن هرمز راعي كنيسة مار ماري وعدد من الشمامسة وجوق الكنيسة، كما وحضر القداس الاب يوسف كيوركيس راعي كنيسة مريم العذراء والاب شموئيل الشماس اثننيل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد وجمع من المؤمنين.
وقد تحدث الاب يوشيا لوي عن هذا اليوم المأساوي في تاريخ امتنا الاشورية وكنيستنا المقدسة مستذكراً بسالة الشهداء الذين سقطوا على مذبح الحرية، دفاعا عن ايمانهم وعقيدتهم. مظيفاً الى اننا من تضحياتهم نستلهم العِبر من اجل نيل حقوقنا والحفاظ على وجونا القومي الاشوري والمسيحي في هذا البلد..
وفي مساء اليوم ذاته نظمت لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية امسية شعرية موسيقية تأبينية بهذه المناسبة تحت شعار "نذكر الماضي، نجدد الحاضر، لنضمن المستقبل" وقد حضرها عدد من الاباء الكهنة وعدد من مسؤولي احزابنا القومية والسياسة ومسؤولي منظمات المجتمع المدني وجمع من ابناء ابرشيتنا لكنيسة المشرق الاشورية والكنائس الشقيقة..
ومن النشاطات التي قُدِمت في هذه الاحتفالية التأبينية نذكرما يلي:
نشيد " طوبى لكم ايها الشهداء " لجوقة كنيسة المشرق الاشورية.
   كلمات: دانيال شابو. ألحان وعزف: الأب شموئيل أثنييل
كلمة لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الآشورية القاها الأب اوكن هرمز راعي كنيسة مار ماري الرسول.
عرض للفلم الوثائقي " المحرقة المجهولة" ترجمة وتقديم: جيفارا زيا
القصائد الشعرية:
القصيدة الاولى بعنوان "مذبحة سميل – برمن دسميلي" للشاعر زيا داود جماني
القصيدة الثانية بعنوان "رسالة ابن الشهيد – أكرتا دبرونا دسهدا"  للشاعر المغترب نمرود يوسف. القتها الطفلة مريم لؤي كمليل
القصيدة الثالثة بعنوان "سهدا طويعا بزهيوثا" للشاعر يوخنا دانيال (من اتحاد الادباء والكتاب السريان).
القصيدة الرابعة بعنوان "سلام عليك يا أمتي - شلاما لاخ اومتي – للشاعر كورييل شمعون. القتها: رامينا اثنييل
القصيدة الخامسة بعنوان "لا وطن آمن الأّ بسفكِ الدماء - لَيْة أترا مِشتَيْنا دلا شباخا ددِمّا"  للشاعر دانيال شابو (من اتحاد الادباء والكتاب السريان)     
القصيدة السادسة والاخيرة بعنوان "سيرة المضحّين – شربا  د دَوخانيه" للشاعر ألن البرت
فواصل موسيقية شرقية مع فريق لحن المحبة والذي قدّم عرضاً رائعا بهذه المناسبة من خلال ما قدمه من معزوفات..
انشودة " ها قد اتى اليوم – ها اديوم يوما مطيليه.
    كلمات: وليم اوديشو ويوئيل طليا.
 لحن: وليم اوديشو. عزف: عمار ادور 
أداء الفنان: يوئيل طليا

كما وغطت كل من فضائية اشور وعشتار والعراقية مشكورة هذه الاحتفال..

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت في هذه المناسبة..

 اعلام لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية

































34
اعلان يوم الشهيد الاشوري
احتفاءا بيوم الشهيد الاشوري والذي يصادف يوم الثلاثاء 7/8/2012
سوف يُقام قداسٌ الهي بهذه المناسبة التاريخية في كنيسة مار عوديشو
في بغداد ـ كراج الامانة وذلك في تمام الساعة الثامنة صباحاً.
وفي عصر اليوم ذاته سوف تنظم لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية
في بغداد امسية شعرية موسيقية بالمناسبة ذاتها وذلك في تمام الساعة
السادسة عصراً، وعلى قاعة مدرسة الرها الابتدائية الاهلية المختلطة
المجاورة لكنيسة مريم العذراء في النعيرية.
والدعوة عامة للجميع.

لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية
في بغداد
[/size]


35
بسم الاب والابن والروح القدس
امين
بمناسبة تذكار مار ماري الرسول متلمذ المشرق والذي صادف يوم الجمعة 27/7/2012، اقام الاب اوكن هرمز داود راعي كنيسة مار ماري الرسول في بغداد/ الامين قداساً الهياً في كنيسة مريم العذراء في النعيرية يعاونه في ذلك عدد من الشمامسة وجوقة الكنيسة وبحضور كل من الاب يوسف كيوركيس راعي كنيسة مريم العذراء والاب يوشيا لوي راعي كنيسة مار عوديشو والاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد وجمع غفير من المؤمنين..
 وقد تحدث الاب اوكن عن مدلولات هذا التذكار المبارك في حياة كنيستنا المقدسة كونه احد مبشريها ومؤسسيها. وبعدها دعى الجميع الى الاحتفال الروحي الذي اقيم بهذه المناسبة بالتعاون مع لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في قاعة مدرسة الرها الابتدائية الاهلية المختلطة والمجاورة لكنيسة مريم العذراء في النعيرية.. والذي ابتدأ بكلمة الترحيب من قبل احد اعضاء كنيسة مار ماري الرسول وتلاها قراءة من الانجيل المقدس بالاضافة الى تراتيل خاصة بالمناسبة. وقد تحدث الاب اوكن في كلمة خاصة عن مار ماري الرسول في حياتنا الايمانية اليوم، مما زاد من الطابع الروحاني للاحتفال. كما كان هناك فقرة لمسابقات الاسئلة من الكتاب المقدس وتم تكريم الفائزين بالاجوبة الصحيحة.
لتكن صلوات الرسول مار ماري معنا جميعاً.. امين
وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة..

ملاحظة: اقيم القداس في كنيسة مريم العذراء كون كنيسة مار ماري تخضع لاعمال انشائية وترميمات..

اعلام لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية
في بغداد



































36
بسم الاب والابن والروح القدس
امين

من ضمن النشاطات الشهرية للجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد ، نظمت لقاءاً بعنوان " الكنيسة في حاضرنا " قدمه الاب اوكن هرمز داود راعي كنيسة مار ماري الرسول لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد، يوم الاثنين والذي صادف 23/7/2012، على قاعة مدرسة الرها الابتدائية المختلطة الاهلية والتابعة لمطرانية كنيسة المشرق الاشورية في بغداد. وقد حضر اللقاء عدد من الحضور من كنائس ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية..
وقد تحدث الاب المحاضر عن الكنيسة واصفاً اياها بانها رمز من رموز الثالوث.. وذلك من خلال انها تمثل اولاً: شعب الله.. ثانياً: انها جسد المسيح.. ثالثاً: انها هيكل الروح القدس.. وبعدها اكمل المحاضر موضوعه عن الكنيسة مقسمها الى اربع انواع من ..(الكنيسة البيتية/ الكنيسة الشعبية/ الكنيسة المحلية او الخورنية/ الكنيسة الابرشية (مجموعة من الكنائس المحلية تحت رئاسة الاسقف)). وتحدث باسهاب عن كل واحد منها..

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت اثناء اللقاء..

اعلام لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية
في بغداد







37
بسم الاب والابن والروح القدس
بمناسبة تذكار القديس مار يوسف خنانيشو والذي يتزامن مع الاحد السابع لسابوع الرسل، اقام الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد قداساً الهياً في الكنيسة ذاتها بهذه المناسبة بمعاونة الشماس سركون شمعون وجوقة الكنيسة، وذلك بتاريخ 8/7/2012.
وبعد انتهاء القداس نظمت اخوية مار قرداغ للمرأة تجمعاً بسيطاً عُرِضَ فيه فلماً وثائقياً على الداتا شو (data show) عن حياة القديس مار يوسف خنانيشو في قاعة الكنيسة ومن خلال هذا التجمع تشارك الجميع بطعام المحبة الذي اقيم بهذه المناسبة..
لتكن صلوات القديس مار يوسف معنا.. امين

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت:

 اعلام كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد


































38
بسم الاب والابن والروح القدس
امين

بمناسبة انتهاء العام الدراسي (2011 ـ 2012) اقامت لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد حفلاً خاصاً لتخرج كوكبة من ابناءنا الطلبة من جامعات ومعاهد بغداد والذين حصلوا على شهادات الماجستير والبكلوريوس والدبلوم وذلك بتاريخ 30/6/2012، وعلى قاعة مركز الرعية.
وتخلل الحفل كلمات خاصة بهذه المناسبة حيث القى الاب يوشيا لوي اوراها راعي كنيسة مار عوديشو كلمة لجنة التثقيف والذي هنأ فيها الطلبة على هذا المجهود الكبير الذي بذلوه طيلة فترة دراستهم وتمنى لهم حياة عملية موفقة كما وقدم تهنئة نيابة عن غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا، وكان هناك ايضاً كلمة الطلبة الخريجين والتقي القتها احدى الخريجات والتي قدمت فيها شكرهم للجنة التثقيف على التكريم واكدت فيها ايضاً بانهم سوف يكونون عند حسن ظن الجميع، كما وتُليت عدة برقيات تهنئة من مؤسساتنا القومية بالمناسبة..
وتم ايضاً خلال الحفل تكريم كوكبة من التدريسيين في الجامعات والمدارس والذين قضوا حياتهم في تنشئة الاجيال ومازالوا يقدمون ما بوسعهم من اجل اكمال رسالتهم الانسانية. وتشارك الطلبة مع التدريسيين في قطع الكيكة المعدة بهذه المناسبة..
وقد حضر الحفل عددٌ من الاباء الكهنة والشخصيات الحكومية والسياسية والاحزاب القومية من ابناء شعبنا.
وتخلل الحفل ايضاً مسابقات ومفاجآت مما ابهج الحضور جميعا..

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة...

اعلام لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد.
















39
تأسيس اخوية مار قرداغ للمرأة في كنيسة مار قرداغ

على بركة الرب وبرعاية الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد تم تأسيس اخوية مار قرداغ للمرأة، ومن خلال تجمع النساء اليوم العصر 15/6/2012 تم انتخاب ادارة الاخوية والتي تمثلت بثلاث نساء واللواتي سيتكفلن بكافة التنظيمات الادارية ونشاطات الاخوية بالتعاون مع عضوات الاخوية الباقيات.. وهذه الاخوية ستتكفل بالقيام بكافة النشاطات النسوية من محاضرات تثقيفية ولقاءات اجتماعية وترتيب الموائد اثناء النشاطات الكنسية التي تُقام بين فترة واخرى في الكنيسة.. وسيكون هناك لقاءات دورية منتظمة في الكنيسة خلال ايام السبت الاول والثالث من كل شهر ولمدة ساعة واحدة.. علماً ان عدد النساء اللواتي انضمّن الى الاخوية بلغ اكثر من 30 ..
كما وتم الاعلان في اللقاء ذاته عن بدء الدورة الصيفية لتعليم اللغة الاشورية والتعليم المسيحي للعام الحالي 2012 والذي سيكون يوم الاحد القادم 17/6/2012 اول ايام التدريس.. وكما سيكون هناك لقاءات اخرى مفتوحة لقراءة الكتاب المقدس خلال ايام السبت الثاني والرابع من كل شهر ولمدة ساعة واحدة ..

وهذه مجموعة من الصور..


اعلام كنيسة مار قرداغ الشهيد..






















40
بسم الاب والابن والروح القدس


قام المسيح.. حقا قام.
قيامة .. حياة .. تجدد

بمشيئة الرب، احتفلت رعية مار قرداغ الشهيد في بغداد باعياد القيامة المجيدة يوم الاحد الذي صادف 8/4/2012، حيث اقام المراسيم الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي الكنيسة يعاونه في ذلك الشماس سركون شمعون وجوقة الكنيسة وبمشاركة جمع غفير من ابناء الرعية، وقد ابتدأت المراسيم الخاصة بهذا العيد بالتطواف داخل الكنيسة مع ترتيل مزمور (شَباخ لمَرْيا بقودشيه: هليلويا، هليلويا، ايهليلويا، نزَيَّخ لَقْيَمتيه دمَلكَا مشيخا، بهليلويا) وبعد انتهاء التطواف تبادل الجميع سلام القيامة، هذا السلام الذي منحه ايانا رب السلام مخلصنا يسوع المسيح. وبعدها ابتدأ القداس الالهي، حيث قُرِأت فيه رسالة قداسة البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العالم والتي فيها هنأ ابناء الكنيسة في كل ارجاء العالم وهنا المسيحيين فيها بصورة عامة.
وفي اليوم الثاني من العيد كان هناك قداس الكياسا والذي فيه تمثل قصة لص اليمين الذي طلب من الرب ان يذكره في ملكوته واجابه الرب: حقا تكون معي في الفردوس، وحيث يحاول هذا اللص الدخول الى الفردوس ولكن حارس الفردوس وهو الملاك يمنعه من الدخول قائلا: انه لا يحق للبشر الدخول الى هذا المكان المقدس منذ سقطة ادم وحواء وبعدها يخرج اللص العلامة التي اعطاها الرب له وهو الصليب المقدس ليتمكن من دخول الفردوس..
وفي مساء اليوم ذاته زارت الرعية مطرنية كنيسة المشرق الاشورية في بغداد لتقديم التهاني الى غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا وتبادلوا معه حديث شيِّق والتقطوا مع غبطته الصور التذكارية...
اعلام كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد.

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت:













































41
بسم الاب والابن والروح القدس

بمناسبة سبت النور وهو اليوم الذي يسبق احد القيامة المجيدة، اقام الاب اوكن هرمز داود راعي كنيسة مار ماري الرسول قداسا الهياً بهذه المناسبة في كنيسة مار زيا الطوباوي في الدورة / حي الميكانيك، وقد عاونه عدد من الشمامسة وبحضور كل من الاب يوشيا لوي اوراها راعي كنيسة مار عوديشو الطوباوي والاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد وجمع من المؤمنين..
وقد تحدث الاب اوكن في كرازته عن المدلولات الروحية لهذا اليوم وكيف علينا ان نعيش هذه الايام المقدسة وخصوصا قيامة المسيح له المجد وان نجعلها تؤثر فينا حتى نتجدد مع قيامة المسيح..

اعلام كنيسة المشرق الاشورية في بغداد




























42
بسم الاب والابن والروح القدس

بمشيئة الرب اقام الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد، قداساً الهياً مساء خميس الفصح عاونه الشماس سركون شمعون وحضره جمع من المؤمنين من ابناء الرعية وذلك بتاريخ 5/4/2012.
وبعد انتهاء القداس تشارك الجميع طعام المحبة في قاعة الكنيسة ليكملوا بعدها سهرة الالام حيث تم غسل ارجل التلاميذ فيها وترتيل مداريش وصلوات خاصة بآلآم ربنا ومخلصنا يسوع المسيح...

اعلام كنيسة مار قرداغ الشهيد

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت:

























43
بسم الاب والابن والروح القدس

بمشيئة الرب وبمناسبة بدء العطلة الربيعية، نظمت لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد احتفالية خاصة لاطفالنا الاعزاء من ابناء ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية ومن الكنائس الشقيقة، وذلك بتاريخ 3/2/2012. وقد قدم فريق فرح الاطفال خلال الاحتفالية مسرحية " كلمة  الله " قدموها بطريقة جميلة وسَلِسة نالت اعجاب الاطفال وذويهم الذين تفاعلوا مع الحركات التي قدمها الممثلون حيث كانت بمثابة درساً في التعليم المسيحي بطريقة جميلة.. وتلت بعد المسرحية فترة من الاستراحة قدمت فيها اللجنة المنظمة العصائر والكعك لجميع الحضور وبعدها تم توزيع الهدايا الى جميع الاطفال الذين فرحوا بها كثيرا..
هذا وقد حضر هذا الاحتفال الاب يوشيا لوي اوراها راعي كنيسة مار عوديشو والاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد وبلغ عدد الاطفال اكثر من 225 وقد حضروا مع ذويهم وقد اختتمت الاحتفالية بفاصل جميل من دبكاتنا الاشورية ليرجع الجميع الى منازلهم فرحين..

اعلام كنيسة المشرق الاشورية في بغداد


وهذه مجموعة من الصور التي التقطت اثناء الاحتفال...









































44
بسم الاب والابن والروح القدس

اقامت لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد بتاريخ 2/2/2012، لقاءا شهريا لابناء الابرشية قدم فيه الاب اوكن هرمز محاضرة بعنوان "نماذج قيادية في الكتاب المقدس"، وذلك في كنيسة مار عوديشو الطوباوي في الصناعة. وقد حضر اللقاء كل من الاب يوشيا لوي راعي كنيسة مار عوديشو والاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد مع جمع غفير من ابناء رعيات كنيسة المشرق الاشورية في بغداد. وقد تحدث الاب اوكن عن الشخصيات القيادية التي كان لها الدور الاساسي والمحوري في الكتاب المقدس وكان لها تاثير روحي في نفوس شعب الله وبالتالي البشرية جمعاء.. وفي نهاية اللقاء كان هناك مداخلات واسئلة من الحضور اجاب عليها المحاضر مشكورا.. وتلتها فترة تناول المعجنات والمشروبات الغازية التي حضرت بهذه المناسبة.

 اعلام كنيسة المشرق الاشورية في بغداد


وهذه مجموعة من الصورالتي التقطت في اللقاء


45
مدرسة الرها الابتدائية الاهلية المختلطة تفتتح ابوابها للطلبة للعام الدراسي 2011 - 2012




بمشيئة الرب استقبلت مدرسة الرها الابتدائية الاهلية المختلطة التابعة لكنيسة المشرق الاشورية الكائنة في بغداد/النعيرية، وبعد اكتمال اعمال البناء والتأثيث فيها، استقبلت طلابها للعام الدراسي (2011 – 2012). تمنياتنا للهيئة التدريسية الموفقية في تقديم كل ماهو لصالح الطلبة من التربية والتعليم ولطلبتنا الاعزاء النجاح والموفقية ليكونوا مناراً لمجتمعنا في المستقبل..
وفي ما يلي عددا من الصور التي تبين مسار المدرسة التثقيفي ونشاطاتها...

اعلام كنيسة المشرق الاشورية في بغداد








غبطة المطران مار كيوركيس صليوا مع مديرة المدرسة والمعلمات والطلاب


الطلاب في ساحة المدرسة اثناء الفرصة


مديرة المدرسة مع المعلمات



في هاتين الصورتين اعلاه.. غبطة المطران وبجانبه مديرة المدرسة  الست وردية وردا اثناء الاجتماع مع اولياء امور الطلبة في قاعة المدرسة.


الطلبة في نشاطهم الموسيقي المدرسي..


46
لجنة  التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية ترعى حفلا لتعارف طلبة جامعات ومعاهد بغداد..

لمناسبة بدء العام الدراسي الجديد (2011 – 2012) نظمت لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد حفلا خاصا لتعارف طلبة جامعات ومعاهد بغداد من مختلف ابناء كنائسنا في بغداد والذين فاق عددهم اكثر من 35 طالبة وطالبة ومن مختلف الاختصاصات، وقد تعذر عددا اخراً من الحضور.. وقد تخلل الحفل الذي اقيم على قاعة مركز الرعية في بغداد يوم السبت (26/11/2011) القاء عدداً من الكلمات ابتدأها الاب اوكن هرمز راعي كنيسة مار ماري الرسول لكنيسة المشرق الاشورية مرحبا بالضيوف الكرام وابناءنا الطلبة متحدثاً عن دورهم واهميتهم من اجل بناء مستقبل كنيستنا المقدسة وامتنا الاشورية، كما القيت كلمات تهنئة من قبل شخصيات حكومية من ابناء شعبنا ومؤسساتنا القومية مهنئين الطلبة ببدء العام الدراسي الجديد ومتمنين لهم الموفقية والنجاح خدمة للمجتمع..  وبعدها قدم كل الطلبة انفسهم ذاكرين اسم الجامعة والكلية والمرحلة التي ينتمون اليها، وبعدها اكملوا منهاج الحفل الخاص بهم على انغام ال (DJ) ومع دبكاتنا الشعبية الاشورية وكذلك المسابقات التي قدمت فيها..علماً ان هذا الاحتفال ياتي بدعم من منظمة كابني المسيحية.. وقد غطت قناتي عشتار واشورالفضائيتين هذا الحفل..

هذا وقد حضر الحفل كل من:
الاب يوشيا لوي اوراها راعي كنيسة مار عوديشو في بغداد.
الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد.
وعددا من مؤسسات شعبنا القومية السياسية والطلابية في بغداد
تمنياتنا لطلبتنا الاعزاء بالموفقية والنجاح في مسيرتهم العلمية كي يكونوا قادة المستقبل لامتنا وكنيستنا..

لجنة التثقيف
لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت في هذه المناسبة:

































47
بسم الاب والابن والروح القدس
امين

بأسم غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق روسيا
وبأسم كهنة وابناء ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية
وبأسم ذوي الفقيد الراحل الاب اوراها دنخا
نتقدم بشكرنا وتقديرنا لكل الاخوة والاخوات الذين تقدموا بتعازيهم الحارة وساندونا في محنتنا ومصابنا الاليم هذا بوفاة اخينا العزيز والراعي الصالح الاب اوراها دنخا راعي كنيسة مار زيا الطوباوي في الدورة/ بغداد والذي وافته المنية يوم 7/7/2011 عن عمر ناهز ال 85 سنة، والذي تحمل كل الظروف الامنية الصعبة التي واجهت منطقة الدورة في السنوات السابقة والتي ادت الى تهجير الالاف من العوائل المسيحية من هناك..
نطلب من الرب ان يمنحكم بركاته وان يتغمد فقيدنا الجنة ويمنح اهله الصبر والسلوان..

اعلام ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية

48
قداس الهي في كنيسة مار زيا الطوباوي بمشاركة ابناء ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية

 
نظم ابناء ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية بالتعاون مع لجنة التثقيف للكنيسة قداسا خاصا في كنيسة مار زيا الطوباوي في بغداد/ الدورة ــــ حي الميكانيك، اقامه الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد وبمعاونة الاخوة الشمامسة من كنائس (مار قرداغ ومريم العذراء ومار ماري الرسول ومار عوديشو) وذلك يوم الجمعة التي تلي عيد الصعود والمصادف 10/ 6/ 2011، وبحضور الاب اوراها دنخا راعي كنيسة مار زيا الطوباوي والاب يوسف كيوركيس راعي كنيسة مريم العذراء وبمشاركة جوقة مشتركة وجمع مؤمن من ابناء كنائسنا من مناطق مختلفة..
وقد رحب الاب اوراها بكلمة القاها، رحب بالحضور جميعا ولاقامة هذا القداس في هذه الكنيسة المباركة ودعا لهم بالخير والبركة من الله الاب والابن المخلص ومن القديس مار زيا الطوباوي وبعدها تحدث الاب شموئيل عن المفاعيل الايمانية للمناسبات الطقسية التي تمر بها الكنيسة في هذه الايام ومنها صعود ربنا ومخلصنا يسوع المسيح الى السماء وكيف انه لم يتركنا يتامى وغاب عنا، بل قوانا ومنحنا الروح القدس كي نتعمق في حياتنا الايمانية واصبح يعيش في كل واحد منا، وان هذه الفترة من حياة الكنيسة هي امتداد للخلاص الذي منحنا اياه الرب يسوع بقيامته المجيدة منتصرا على الموت والخطيئة مانحا لنا حياة خلاصية مبنية على خطى الرب القائم من بين الاموات...
وبعد القداس توجه الجميع للمشاركة في مائدة الافطار بمحبة وفرحة، وبعدها بدأ الحاضرون بحملة تنظيف واسعة شملت كل جوانب الكنيسة لتكون جاهزة دائما لاقامة المراسيم الطقسية فيها بين فترة واخرى.. ان مثل هذه الاعمال تهدف الى تقوية اواصر المحبة والتفاني والشركة الجماعية في العمل سواء كان روحيا ام اجتماعيا.. وفي النهاية شارك الجميع في غداء المحبة المعد من قبلهم ممجدين الرب على كل نعمه المعطاة للبشر دون مقابل.. علما ان لهذه اللقاءات في هذه الكنيسة المباركة تاثير ايجابي في نفوس المسيحيين الذي ما يزالون يقطنون هذه المدينة الي شهدت اعمالا ماساوية كبيرة دفعت الالاف من المسحيين الى ترك منازلهم واعمالهم الى مناطق اكثر امناً واماناً..
بارك الله بجهود جميع الذين يعملون على انماء مثل هذه اللقاءات الهادفة الى زرع الاخوة والمحبة من اجل تمجيد اسم الرب..

اعلام
لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت اثناء المناسبة

















49
نشاطات لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد

نظمت لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد لقاءها الشهري الثاني والذي القى فيه الاب د. سالم ساكا محاضرة بعنوان "القانون والكنيسة" في كنيسة مار عوديشو في بغداد/ الصناعة، يوم الخميس 9/6/2011.
وقد حضر اللقاء كل من الاب يوسف كيوركيس راعي كنيسة مريم العذراء والاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد بالاضافة الى جمع غفير من ابناء رعيات كنيسة المشرق الاشورية في بغداد ومن الكنائس الشقيقة.
وقد تحدث المحاضر عن القانون وعن نشأته ودوره في الكتاب المقدس وكذلك اهميته في تنظيم الحياة المسيحية من الناحية العقائدية والتنظيمية والطقسية كون ان القانون قد وُجِد من اجل الخير والعدالة...
وفي النهاية كانت هناك اسئلة من قبل الحاضرين والتي اجاب عيلها المحاضر مشكورا، وكما تم تقديم هدية تقديرية له من قبل لجنة التثقيف، وبعدها تناول الحضور المرطبات والعصائر..
علما ان هذا اللقاء هو الثاني من نوعه الذي تقيمه لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية حيث كان الاول بتاريخ 5/5/2011 للاب ميسر المخلصي والذي كان بعنوان "الانجلة، المسيحي هو الذي يستلم ويسلم البشارة"..

الاب د. سالم ساكا في سطور
هو راعي كنيسة مار توما الرسول الكلدانية في النعيرية
حاصل على شهادة الدكتوراه في القانون الكنسي من روما
نائب عميد كلية بابل للفلسفة واللاهوت.

اعلام لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد.

وهذا مجموعة من الصور الماخوذة في هذه المحاضرة:









50
رسامة شمامسة رسائليين في كنيسة مار ماري في بغداد

في جوء ايماني روحي كبير وبالتزامن مع الصوم الرباني العظيم نال الشابان رمزي كمليل خزقيا وجميل يوسف ملكزدق الرسامة الشماسية الرسائلية وذلك بوضع يد غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا، اثناء القداس الالهي الذي اقامه غبطته في كنيسة مار ماري الرسول في حي الامين في بغداد، بمناسبة جمعة الاربعين (لعازر)، وذلك بتاريخ 15/4/2011. وقد عاون غبطته كل من الاب اوكن هرمز راعي كنيسة مار ماري والشماس بهنام اسحق وبمشاركة جوقة الكنيسة وجمع غفير من ابناء الرعية..
الف مبروك للشمامسة المرتسمين مع تمنياتنا لهم بالموفقية والنجاح في خدمة الكنيسة..

اعلام كنيسة مار ماري الرسول
العراق ـ بغداد















51
زيارة تفقدية للمطران مار كيوركيس صليوا الى الدكتور انويا يوسف بطرس :
قام غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق اثناء فترة اقامته المؤقتة في عمان للتحضير لحضور مؤتمر مجلس الكنائس العالمي الذي انعقد في جنيف/ سويسرا (12 -20/ شباط/ 2011)، قام بزيارة تفقدية الى الدكتور انويا يوسف بطرس والذي يرقد حاليا في احدى مستشفيات عمان / الاردن،  نتيجة لاصابته بطلق ناري غادر اثناء ممارسته لمهامه في عيادته في الموصل..
وكانت زيارة غبطته هذه للاطمئنان على حالته الصحية والتي هي مستقرة حاليا ولكنه بحاجة الى فترة علاج اخرى ليتماثل الى الشفاء التام..
تمنياتنا الى الدكتور انويا بالشفاء العاجل والعودة الى ممارسة مهامه الانسانية والتي بذل حياته كلها من اجلها...




اعلام ابرشية كنيسة المشرق الاشورية في بغداد

52
نورد لكم ادناه نص الكلمة التي القاها غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق خلال مؤتمر مجلس الكنائس العالمي والذي انعقد في جنيف/ سويسرا للفترة من 12 - 20 / شباط / 2011:








وهذه بعض الصور من مشاركة غبطته في المؤتمر:




اعلام ابرشية كنيسة المشرق الاشورية في بغداد


53
الرسامة الانجيلية للطالب مارتن نبيل نيقولا



في جو ايماني روحي مفعم بالامل والفرح لبشارة ولادة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد، تم في صباح اليوم الاحد المصادف الرابع والاخير من سابوع البشارة والموافق 19/12/2010، تم منح الرسامة الشماسية الانجيلية للطالب مارتن نبيل نيقولا وذلك بوضع يد غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطيريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا اثناء القداس الالهي الذي اقامه في كنيسة مار عوديشو في بغداد/ كراج الامانة، حيث عاونه في القداس كل من الاب يوشيا لوي اوراها راعي كنيسة مار عوديشو ومدير معهد بغداد الكهنوتي لكنيسة المشرق الاشورية والاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد وعدد من الشمامسة وجوقة الكنيسة.
وقد تحدث غبطته اثناء كلمة القاها عن معاني سابوع البشارة ومدلولاته الروحية وكيفية تطبيقها في حياتنا من اجل استقبال المسيح له المجد، كما وتحدث عن الشماس الجديد المرتسم وعن معاني هذه الدرجة الكنسية المهمة في تقليد كنيستنا المقدسة.
وقد شارك في القداس الاحفالي هذا عدد من الاباء الكهنة واصدقاء الشماس المرتسم الدارسين في معهد شمعون الصفا الكهنوتي للكلدان واهل الشماس الجديد وجمع غفير من ابناء الرعية..
علما ان الشماس مارتن نبيل نيقولا هو احد طلاب معهد بغداد الكهنوتي لكنيسة المشرق الاشورية وهو من مواليد 1990، وقد دخل المعهد عام 2004 وبعد انهاء دراسته الاعدادية التحق بكلية بابل الحبرية لدراسة الفلسفة واللاهوت للتهيئة لنيل الدرجة الكهنوتية المقدسة بعد انتهاءه منها وهو الان في مرحلة الاول لاهوت...
باسم اعلام الابرشية نتقدم بالتهنئة الخالصة الى الشماس مارتن لهذه المناسبة الكبيرة مع صلواتنا ودعواتنا له كي يتقوى ويتسلح بالحكمة والقدرة من اجل اتمام هذه المهمة المقدة من اجل الخدمة في حقل المسيح له المجد..
وهذه مجموعة من الصور الملتقطة بهذه المناسبة:
































اعلام ابرشية
 كنيسة المشرق الاشورية في بغداد..


54


الكلمة التي القاها غبطة مار كيوركيس صليوا مطران كنيسة المشرق الأشورية في العراق في قاعة اورهاي لرعية مار توما الرسول لكنيسة المشرق الأشورية في مدينة ستوكهولم في السويد في السابع عشر من تشرين الثاني 2010  اثناء الصلاة المشتركة التي اقيمت على ارواح ضحايا كنيسة سيدة النجاة في بغداد والتي شارك فيها كل من غبطة مار يوليوس عبدالأحد شابو مطران الكنيسة السريانية الأرثذوكسية في الدول الأسكندنافية، غبطة مار صليبا أوزمان مطران ماردين للكنيسة السريانية الأرثذوكسية، نيافة مار عوديشو أوراهام أسقف اوروبا لكنيسة المشرق الآشورية، الخورأسقف أدريس حنا ممثلاً عن الكنيسة السريانية الكاثوليكية، الأب سمير أدور و الأب فادي أيشو ممثلين عن الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية بالأضافة إلى عدد من الشمامسة من مختلف الكنائس والرعيات. وجمع غفير من انباء الكنيسة لمختلف الرعايات والكنائس وعدد من ممثلي الأحزاب السياسية لشعبنا. كما وشارك في الصلاة الأب بارتيل دنكسون من الكنيسة اللوثرية السويدية، وهذا نصها:

اقدم شكري وتقديري للأخ نيافة الاسقف مار عوديشو اوراهم اسقف اوروبا لكنيسة المشرق الآشورية الذي رتب ونظم هذه الصلاة المشتركة على ارواح ضحايا كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد. نشكر اصحاب الغبطة والنيافة والكهنة والشمامسة الاجلاء. ونشكر جميع الحضور الاحبة والسادة رؤوساء التنظيمات السياسية والاجتماعية لشعبنا. نشكر الجميع على هذا التجمع الروحاني المعبر عن شعوركم المسيحي والانساني وعن احزانكم على ما حدث ويحدث في بلاد الرافدين من الالآم والمعاناة التي تركت وتترك آثاراً أعمق ألماً وأشد خسارةً وسلبيةً على المواطنين المسيحيين المخلصين والنزيهين لبلدهم العراق والذين لم تصدر عنهم وفي جميع مراحل الدولة العراقية اية اساءة أو خيانة لبلدهم مهد حضارتهم ومسيحيِّتهم ووجودهم القومي الآشوري لأكثريتهم وبمختلف انتماءاتهم الكنسية.
وقد أدت هذه الكوارث والمآسي والأضطهادات والتي ظهرت بصورة غير متوقعة بعد الاحتلال الامريكي للعراق في عام 2003، والتي اصبحت آثارها ونتائجها معروفة للجميع، أدت الى زرع الخوف وعدم الاطمئنان بين العوائل المسيحية، فأضطر الالآف منهم الى الهروب والهجرة الى بلدان اخرى. ولايزال العدد الباقي منهم غير مطمئن من المستقبل السياسي للبلد وعلى مستقبل ابناءهم واجيالهم القادمة..
ولا أريد الاطالة في تفاصيل هذه الحوادث التي اصبحت واضحة اعلامياً للجميع بآلامها ومآسيها ووحشيتها والتي جسدّها الطفل (آدم) في لوحة رسمها ولوَّنها بدمه النقي الذي جمعه في جسمه خلال اربع سنوات من عمره والذي حضنته ملائكة كنيسة سيدة النجاة وهو يقول لأبيه الذي فارق الحياة قبله: (بابا.. بابا.. بابا.. كَلهم ذوله كافي يرمون ويقتلون المصلين الأبرياء... هاي اللوحة اللي رادوها من عدنا كملتها آني بدمي وبدمك يا بابا.. كَلهم.. كافي.. كافي.. كافي..).
ان هذه اللوحة التي رسمها الطفل (آدم) ووصفها أحد المؤمنين بانها: (رسالة ملاك من امتنا الطاهرة الى مؤسساتنا الدينية والسياسية والاجتماعية.. رسالة مقدسة من طفلٍ بار الى ضمير كل ابناء وبنات آشور وحمورابي وعشتار.. رسالة طاهرة من قلبٍ برئ الى ضمير كل انسان مخلص وشريف..).
وأود هنا أن أضيف الى هذا النداء وأقول: انها رسالة طاهرة الى الضمير العالمي.. والى المؤسسات الدولية.. والى رؤوساء الحكومات وبالأخص في العالم الغربي.. والى جميع المنظمات الانسانية والدينينة.. والى رؤوساء الكنائس في العالم.. لكي يعملوا كل ما في وسعهم وبأسرع وقتٍ ممكن، ليجسدوا قرارات وتوصيات اجتماعاتهم وآخرها كان سينودس الفاتيكان في تشرين الاول الماضي، الى أعمال وخطوات ملموسة وسريعة لاطفاء لهيب هذا النار المدمر للعراق وللمسيحيين الذي اشعلته أيادي الطامعين والمجرمين الانتقاميين في نيسان 2003. هذا اللهيب الذي أحرق وفجر العديد من دور العبادة والكنائس، ولكن الغريب في الأمر بأن دور التبشير التي أُدْخِلت ووُجِدَت في مناطق عديدة من بغداد أو غيرها من المدن بعد احتلال 2003 لم يُصاب اية منها بأي أذى.
وهنا أود أيضاً ان استعين بنداءات الطفل (آدم) عندما قال: (كافي.. كافي.. كافي.. يرمون)، لأقول: كافي مظاهرات.. كافي اجتماعات.. كافي استنكارات بدون أعمال وخطوات سريعة وملموسة النتائج، لانقاذ العراق والعراقيين وجميع المسيحيين من معاناتهم ومآسيهم.
لقد استشهد الطفل (آدم) الذي بكى له المسلم والمسيحي، استشهد من أجل المسيحية في العراق ومن أجل سلامة ورفاهية العراق، ومن أجل التأكيد على حقوقنا الدينية والقومية في دستور العراق لكي نزاول ونمارس هذه الحقوق الانسانية على الموقع الجغرافي لوجودنا التأريخي على أرض العراق الواحد الموحد.
اتمنى من كل من جورج بوش وتوني بلير ورامسفيلد وبول بريمر وغيرهم من القادة والسياسيين في العالم الذين تورطوا في هذه الجريمة ونحن في القرن الحادي والعشرون، اتمنى من كل واحد منهم أن يعلِّق صورة الطفل (آدم) في غرفة نومه لكي (ولربما) يحاسبه ضميره على ما قام به وعلى الحجج والوعود الكاذبة والتي قدموها للعالم وللشعب العراقي لتبرير احتلالهم للعراق والتي أظهرت النتائج ولا تزال وبصورة جلية بأنهم قد نفذوا ما خُطط لهم ممن يكنون للعراق عداوةً وكراهيةً تأريخية، الذين زرعوا الفتن السياسية والدينية والمذهبية بين أبناء شعبه، والذي اصبح الضحية الرئيسية لهذه الجرائم الانتقامية التأريخية، الشعب المسيحي العراقي الاصيل الذي وصفه خطيبٌ في أحد جوامع بغداد بمناسبة عيد الاضحى وقال: ان المسيحيين ليسوا أقلية في هذا البلدن وحتى ان بقي مسيحيٌ واحد فهم ليسوا أقليّة، لأنه شعبٌ أصيل وله جذور تأريخية وحضارية في تربة ما بين النهرين.
كما دعوا خطباء وأئمة المساجد في محافظة الانبار الى استغلال عيد الاضحى للتواصل مع المسيحيين في عموم البلاد لمواساتهم بسبب حادثة كنيسة سيدة النجاة. كما زار وفد سماحة مقتدى الصدر جرحى كنيسة سيدة النجاة في مستشفى ابن النفيس.
وأود هنا أن أقدر موقف وزير الخارجية الايطالي (فرانكو فراتيني) الذي كشف قبل أيام من ان بلاده ستتقدم بمشروع قرار الى الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو للدفاع عن المسيحيين المضطهدين في العراق وكذلك لحماية حرية العبادة ومكافحة التمييز بصورة أعم. اننا نتمنى ذلك من بقية زعماء العالم.
الويل للمجرمين أيٌ من كانوا، الويل لهم من غضب الله والذي اظهره لملوك اسرائيل الذين عملوا الشر في عيني الرب، وصعِدوا عليهم ملوك آشور لانهم قد أخطأوا الى الرب. (كما جاء في سفر الملوك الثاني من العهد القديم).
وكما أنذر المسيح الكتبة والفريسيين اليهود وقال لهم: " سيقف أهل نينوى يوم الدينونة مع هذا الجيل ويَدينُونَهُ: لأنهم تابوا لما أنذرهم يونان، وها هنا أعظمُ من يونان".
اننا وبالرغم من هذه المآسي، لا زلنا نعيش في الأمل النابع من ايماننا المسيحي ومن حبنا واخلاصنا لوطننا بأننا سنصل الى شاطئ الامان والسلام، ونعيش بالمحبة والتعاون مع كافة أطياف الشعب العراقي من المسلمين وغيرهم من أجل سلامة ورفاهية العراق مستعينين بقول المسيح: "قَصَبةَ مَرضُوضَةً لا يَقْصفُ، وفَتيلَةً مُدَخِّنَةً لا يُطْفِئُ، حتى يُخرِجَ الحَقَّ الى النُصرةِ". (متى: 12 ـ 20).



55
فيما يلي نص الكلمة التي القاها غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا في سينودس الاساقفة الكاثوليك في الفاتيكان من اجل المسيحيين في الشرق الاوسط: فيما يلي النص:



قداسة البابا بنيدكتس، اخواني الأعزاء:
أود ان اشكر نيافة السكرتير العام لهذا السنودس لهذه الدعوة ، ولي الفخر لأحضر هذه الاجتماعات المهمة ممثلاً لكنيستي "كنيسة المشرق الآشورية" حاملاً معي تحيات وتمنيات وصلوات قداسة البطريرك مار دنخا الرابع.
المسيحييون في الشرق الاوسط وبالاخص المسيحييون العراقيون سمعوا بأنعقاد هذا السنودس من اجلهم ويعتبرونه لقاء روحاني ومقدس ويؤمنون بان كل ما يطلبه السنودس من الله من أجل سلامتهم وسعادتهم سيلبى، لذلك اني اعتقد بأن هذه الاجتماعات ستحّملنا مسؤولية كبيرة فيما اذا لم يتحقق ما ينتظرونه منا وعندئذٍ يجب ان نكون حذرين بأننا سنكون السبب في التأثير على ايمانهم واعتمادهم على الكنيسة.
جميع شعوب العالم وجميع الحكومات والمنظمات الكنسية والانسانية في جميع انحاء العالم يعلمون ماذا يجري في العراق ويدركون جيداً الظروف الغير متوقعة والحالات المرعبة التي تواجه الشعب العراقي عامةً وبصورة خاصة ومستهدفة المواطنين المسيحيين منذ احتلال العراق في نيسان 2003.
ان مشاكل ومعاناة المسيحيين في العراق تختلف عن التي تواجه بقية المسيحيين في بلدان الشرق الاوسط. علينا ان نبحث وندرس ونعمل لكي نصل الى معرفة الأسباب التي خلقت هذه الظروف المخيفة غير المتوقعة ، ولكي نعلم من وراء هذه الكوارث لكي يستطيع هذا السنودس ان يجد الحلول لأنهاء ما يجري في بلدنا ولأيقاف المواطنين المسيحيين من التفكير بالهجرة.
الظرف يحتاج الى اتخاذ خطوات عملية وحكيمة سريعة، وبعكسه فأن المواطن المسيحي الذي مل من مثل هذه الاجتماعات والاستنكارات سوف لن يعتمد علينا وسيقول لنفسه  " الى متى انتظر"  ثم يهيئ نفسه لترك مهد حضارته ومسيحيته.
اني انتهز فرصة هذا التجمع المهم لكي اطلب من حضراتكم وفقاَ لمناصبكم ومسؤولياتكم لحث الحكومات والمنظمات الانسانية والسياسية في العالم لأنقاذ الشعب العراقي من هذا الدمار ولخلق الظروف الأمنة والمستقرة للحفاظ على الوجود المسيحي في البلد والقضاء على فكرة الهجرة المدمرة.
علينا جميعاً مع مختلف جناتنا الجميلة المقدسة ان نعمل معاً بروح الصداقة والمحبة والاخوة لكي نواصل في سقي جذور المسيحية على ارض مهدنا ولكي ننقذ عالمنا من الكوارث المخيفة ولكي نعيش كاصدقاء مع بقية المؤمنين بالله اينما كانوا وفي أي بلد نعيش كمواطنين مخلصين ومحترمين ونكون بمثابة الجار الصالح للذين يحتاجون المساعدة.
اتمنى لهذا التجمع المبارك نتائج موفقة ومثمرة لكي نقوّي ايمان وأمل مؤمنينا بالكنيسة.







56
الجزء الثاني ( زيارة كنائس كركوك واربيل ودهوك وتلكيف)

قام نيافة مار يوخنا يوسف اسقف كنيسة المشرق الاشورية في الهند ضمن جولته التفقدية الى العراق بزيارة رعوية الى ابرشيات كنيسة الاشورية في كل من:" كركوك واربيل ونوهدرا وتلكيف.. ورافقه في جولته هذه الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد.. وكانت زيارته كما يلي:
بتاريخ 29/9 وصل نيافته الى كركوك قادما من بغداد وكان في مقدمة استقباله الاب كيوركيس يوسف راعي كنيسة مار كيوركيس الشهيد وعدد من ابناء الرعية، وفي المساء شارك نيافته المؤمنين صلاة المساء (الرمشا) في كنيسة مار كيوركيس الشهيد. وقد حضرها عدد من الاباء الكهنة وجمع من المؤمنين. وبعد الصلاة استقبل ابناء الرعية نيافته في قاعة الكنيسة حيث القى الاب كيوركيس كلمة ترحيبية بنيافته شاكرا له زيارته لهم التي ادخلت البهجة الى قلوبهم. وتم القاء كلمات بهذه المناسبة. وفي النهاية القى نيافته كلمة شكر فيها ابناء الرعية على حسن الاستقبال وطلب منهم الدعاء له كي يمنحه المقدرة على اتمام هذه الرسالة المقدسة ودعا الرب من اجل ان يمنحهم الامن والسلامة والتقدم. وهذه بعض من الصور التي تم التقاطها هناك:











وبعد الصلاة في كنيسة مار كيوركيس توجه الى محافظة اربيل حيث تم استقباله في كنيسة مار يوخنا المعمدان في ناحية عنكاوة. وكان في مقدمة المستقبلين الاب الدكتور سمعان كيوركيس راعي كنيسة مار يوخنا المعمدان والاب نينوس ايشا والاب تياري جونسن وجمع من ابناء الرعية.
بتاريخ 30/9 استقبل نيافته بمقر اقامته في عنكاوة مجموعة من مدرسي ومدرسات مدرسة اربائيلو السريانية وابدوا فرحتهم لهذه الزيارة وقدموا باقة من الورود لنيافته، وتم مناقشة عدد من المواضيع التي تخص القضايا التعليمية والتدريسية.
وبعدها تفقد نيافته مشروع بناية المقر البطريركي الجديد في اربيل وكان برفقته عدد من الاباء الكهنة ومسؤولي المشروع. وهذه مجموعة من الصور التي التقطت اثناء اللقاءات:








وفي مساء اليوم ذاته توجه نيافته الى كنيسة مار كيوركيس الشهيد في شورش/ اربيل حيث كان في استقباله شمامسة وجوقة الكنيسة وعدد من المؤمنين حيث شاركهم صلاة المساء (الرمشا). وشكرهم على حسن الاسقبال. وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بهذه المناسبة:









بتاريخ 1/10، اقام نيافته قداسا مهيباً في كنيسة مار يوخنا المعمدان في عنكاوة وعاونه في القداس عدد من الاباء الكهنة والشمامسة. وقد حضر هذا القداس ايضا غبطة مار توما ايرميا مطران ابرشية نينوى ودهوك للكنيسة الشرقية القديمة وعدد من الاباء الكهنة وجمع غفير من ابناء الرعية. ورحب الاب سمعان راعي الكنيسة خلال القداس بنيافته وشكره لهذه الزيارة متمنيا له العمر المديد واقامة طيبة. وبعدها القى نيافة مار يوخنا يوسف كلمة شكر فيها الجميع لحسن الاستقبال وتكلم عن المعاني الروحية التي وردت في الانجيل. وبعدها اقامت لجنة الكنيسة فطورا على شرف نيافته شارك المؤمنون فيها ونالوا بعده البركة من نيافته وبعدها قدمت لجنة الكنيسة هدية تذكارية لمناسبة الزيارة الرعوية. وهذه مجموعة من الصور التي التقطت في هذه المناسبة:











وبعد ظهر اليوم نفسه توجه نيافته برفقة الاباء الكهنة الى ديانا شمال اربيل برفقة الاباء الكهنة وكان في مقدمة المستقبلين في كنيسة مار كيوركيس الشهيد الاب يترون داود راعي الكنيسة وشمامسة وجوق الكنيسة وجمع غفير من ابناء الرعية حيث شاركهم صلاة المساء (الرمشا) وبعدها القى الاب يترون كلمة ترحيبية بنيافته مقدما شكره وتقديره لتحمله عناء الطريق الطويل وبعدها باركهم نيافة الاسقف مار يوخنا وطلب لهم التقدم والموفقية.
وبعده توجه نيافته الى قرية هاوديان حيث استقبله اهلها بفرحة كبيرة وسعادة غامرة حيث شاركهم بصلاة قصيرة وبعدها توجه الى عدد من بيوت العوائل لاقامة الصلاة على المرضى.
وهذه مجموعة من الصور التي تم التقاطها في ديانا وهاوديان:














بتاريخ 2/10 توجه نيافة الاسقف مار يوخنا يوسف الى مدينة نوهدرا/ دهوك وكان في استقباله في مقر اسقفية كنيسة المشرق الاشورية نيافة مار اسحق يوسف اسقف ابرشية دهوك وروسيا لكنيسة المشرق الاشورية والخور اسقف وليم والاب عمانوئيل.


وفي مساء اليوم ذاته توجه نيافته الى كنيسة مار كيوركيس الشهيد في بروشكي حيث كان في استقباله الاب شاول داود وجوق الكنيسة حيث شاركهم صلاة الرمشا.









بتاريخ 3/10 اقام نيافته قداسا مهيبا صباح الاحد في كنيسة مار نرساي حيث شاركه نيافة الاسقف مار اسحق يوسف وعاونه عدد من الاباء الكهنة والشمامسة. وشكر نيافته في كلمة القاها نيافة الاسقف مار اسحق يوسف على حسن الضيافة والاستقبال وتكلم ايضا عن المعاني الروحية الواردة في الانجيل المقدس.. وهذه مجموعة من الصور التي تم التقاطها:









وبعدها قام نيافة الاسقف مار يوخنا يوسف مع نيافة الاسقف مار اسحق يوسف بجولة في عدد من القرى الخاصة بشعبنا الاشوري ومنها: عدد من قرى برواري بالا وبيبادي وسرسنك واقام الصلاة في عدد من كنائسها، وهذه مجموعة من الصور التذكارية:













بتاريخ 4/10 توجه نيافة الاسقف مار يوخنا يوسف الى قضاء تلكيف في محافظة نينوى حث كان في استقباله في كنيسة مارت شموني الخور اسقف يوسف بنيامين راعي كنيسة مارت شموني والاب متي بيتو راعي كنيسة مار كيوركيس الشهيد في الموصل وعدد من شمامسة الكنيسة وجوقة الكنيسة وجمع غفير من المؤمنين حيث شاركهم نيافته صلاة المساء (الرمشا)، وبعده توجه نيافته مع المؤمنين الى قاعة الكنيسة حيث دار حوار بينهم حول وضع كنيستنا المقدسة في الهند. وبعدها باركهم نيافته وتم التقاط الصور التذكارية مع نيافته:








بتاريخ 5/10 ختم نيافته زيارته الرعوية متوجها الى بغداد حيث مقر مطرانية كنيسة المشرق الاشورية للاستعداد للسفر الى دولة الامارات العربية المتحدة للقاء ابناء الرعية هناك.

باسم اعلام ابرشية كنيسة المشرق الاشورية نقدم كل الشكر والتقدير الى نيافة مار يوخنا يوسف اسقف كنيسة المشرق الاشورية في الهند لهذه الزيارة الرعوية التاريخية داعين من الرب ان يمنحه القدرة والصحة والسلامة كي يقدم الخدمة الجليلة من خلال درجته المقدسة الى الكنيسة المقدسة امين.

اعلام كنيسة المشرق الاشورية في بغداد

57
الجزء الاول ( زيارة كنائس ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية)
بتاريخ 24/9/2010 وصل غبطة المطران مار كيوركيس الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا ونيافة الاسقف مار يوخنا يوسف اسقف كنيسة المشرق الاشورية في الهند الى بغداد قادمين من طهران، وكان في استقبالهم في مقر المطرانية كهنة كنائس ابرشية بغداد.
وقد حضر مع موكب اصحاب الغبطة والنيافة، الاستاذ جورج باكوس والذي رتب مراسيم استقباله في مطار بغداد الدولي. وبعدها تناول الحاضرين غداء المحبة مع اصحاب الغبطة والنيافة وناقشوا اوضاع الكنيسة في بغداد..






بتاريخ 25/9/2010 زار غبطة المطران مار كيوركيس صليوا ونيافة الاسقف مار يوخنا يوسف كنيسة مريم العذراء في منطقة النعيرية في بغداد وكان في استقبالهم الاب يوسف كيوركيس راعي الكنيسة وجوق الكنيسة وجمع غفير من ابناء الرعية حيث اقاموا هناك صلاة المساء (الرمشا) وقد رحب راعي الكنيسة باصحاب الغبطة والنيافة، وطلب لنيافته اقامة طيبة بين ابناء رعيته.

 









بتاريخ 26/9/2010 ترأس نيافته القداس الاحتفالي في كنيسة مار عوديشو في منطقة كراج الامانة في بغداد وبحضور غبطة المطران مار كيوركيس صليوا وكهنة كنائس ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية وجمع غفير من مؤمني الابرشية، حيث تم استقبالهم بالزغاريد والبهجة وبترتيل الجوقة المركزية لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد ترتيلة (صلوثاخ اون). وقد القى الاب يوشيا لوي اوراها راعي كنيسة مار عوديشو كلمة رحب بها بنيافته شاكرا له على الزيارة التي منحت المؤمنين المزيد من العزم والايمان للثبات في درب المسيح، فيما القى غبطة المطران مار كيوركيس صليوا كلمة رحب فيها بنيافته وطلب له اقامة طيبة وقد تحدث عن زيارتهم الى ايران وعن الرسامة الاسقفية لراعي جديد لابرشية ايران وهو نيافة الاسقف مار نرساي بنيامين، وبعدها تحدث نيافة مار يوخنا الى المؤمنين باللغة الاشورية وقدم شكره الى قداسة البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العالم لاعطائه الموافقة لزيارة العراق، والى غبطة المطران مار كيوركيس صليوا لتهيئة مستلزمات الزيارة وتحدث ايضا عن قراءة الانجيل وعن المدلولات الروحية التي وردت فيها وطلب في نهاية كلمته السلامة والامان لابناء الكنيسة المقدسة.. وفي نهاية القداس تم التقاط صور تذكارية مع الرعاة الاجلاء. وبعدها شارك المؤمنون اصحاب الغبطة والنيافة فطور المحبة وخلاله قدم الاب يوشيا الى نيافة الاسقف مار يوخنا هدية تذكارية باسم رعية مار عوديشو..
























وفي عصر نفس اليوم زار الرعاة الاجلاء كنيسة مار قرداغ الشهيد في منطقة كمب الكيلاني في بغداد وكان في استقبالهم الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي الكنيسة وشمامسة وجوق الكنيسة وجمع غفير من ابناء الرعية وقد اقاموا فيها صلاة المساء (الرمشا).. ورحب راعي الكنيسة باصحاب الغبطة والنيافة. وبعد انتهاء الصلاة تفقدوا الاعمال الانشائية الجديدة المستحدثة في الكنيسة وهي القاعة الجديدة للكنيسة وكذلك اعمال التاهيل والترميم للكنيسة وملحقاتها. وبعدها تم التقاط الصور التذكارية مع اصحاب الغبطة والنيافة...














بتاريخ 27/9/2010 قام رعاتنا الاجلاء بزيارة تفقدية الى الاب اوراها دنخا راعي كنيسة مار زيا الطوباوي في منطقة الميكانيك/ الدورة في بغداد، وبعدها صلوا في الكنيسة، والتقط الحاضرون الصورة التذكارية.. ومنها انطلقوا الى منطقة حي الاثوريين حيث كنيسة مارت شموني للكنيسة الشرقية القديمة وقد كان في استقبالهم جمع غفير من ابناء الرعية حيث شاركوهم في صلاة المساء (الرمشا)، وبعدها تم التقاط الصور التذكارية مع الصحاب الغبطة والنيافة.. وقد رافقهم في الزيارة الاب يوشيا لوي والاب شموئيل الشماس اثنييل..



















بتاريخ 28/9/2010 قام غبطة المطران مار كيوركيس صليوا ونيافة الاسقف مار يوخنا يوسف بزيارة الى كنيسة مار ماري الرسول في حي الامين في بغداد وكان في لقائهم هناك راعي الكنيسة الاب اوكن هرمز وجوقة الكنيسة وجمع من مؤمني الكنيسة حيث شاركوا الرعاة الاجلاء صلاة المساء (الرمشا). وبعدها القى الاب اوكن كلمة رحب فيها باصحاب الغبطة والنيافة وتضرع الى الرب لكي يمنح نيافة الاسقف مار يوخنا يوسف القدرة على السهر على قطيع الرب وشكره لزيارته التفقدية لابناء ابرشية بغداد الذي عرفهم سابقا حينما كان في العراق لاجل الدراسة.. هذا وقد رافقهم كل من الاب يوشيا لوي والاب شموئيل الشماس اثنييل..











مع التقدير
اعلام ابرشية كنيسة المشرق الاشورية
في بغداد
[/size]

58
زيارة نيافة مار يوخنا يوسف اسقف كنيسة المشرق الاشورية في الهند الى العراق




سيقوم نيافة مار يوخنا يوسف اسقف كنيسة المشرق الاشورية في الهند بزيارة الى العراق قادما من ايران برفقة غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا وذلك يوم الجمعة القادمة المصادف 24/9/2010..
وخلال هذه الزيارة سوف يتراس نيافته القداس الالهي الذي سيقام في
كنيسة مار عوديشو
في منطقة كراج الامانة في بغداد يوم الاحد القادم والمصادف 26/9/2010، وذلك في الساعة الثامنة صباحاً..
علما ان نيافته سيقوم بزيارة ايضا الى شمال العراق ليلتقي بابناء الرعية هناك...
نتمنى لنيافته اقامة طيبة بين اهله واحبابه


اعلام كنيسة المشرق الاشورية
ابرشية بغداد

59
بسم الآب والابن والروح القدس

إلى إخوتنا وأخواتنا الأعزاء
تود أبرشية كنيسة المشرق الآشورية في كل من (روسيا الاتحادية مقاطعة كرسندار ـ جمهورية أرمينيا ـ جمهورية اوكرانيا) أن تعلن لكم عن موقعها الالكتروني، والخاص بنقل كل أخبار ونشاطات الأبرشية في الأماكن المذكورة.. نطلب من الرب أن يكون ملبيا لطموحات أبناء الأبرشية وواجهة براقة لكافة نشاطاتها ولكي تنقلها إلى العالم للاطلاع عن ما تقوم به من كافة الأنشطة..
ليبارك الرب هذا العمل الكبير من اجل خدمة اسم المسيح ومجده..
عنوان الموقع:

www.assyrianchurcheast.com


60
اود اخوتي الاعزاء كما وعدتكم سابقا ان اقدم لكم الصوت الرائع والشجي من خلال التراتيل والمداريش التالية والتي رتلت بجمالية وروحية كنسية كبيرة من قبل الشماس توما بنيامين احد شمامسة كنيسة المشرق الاشورية في استراليا.
وكما ذكرت في الموضوع السابق ان البومه يتكون من اربعة اجزاء وهي عبارة عن تراتيل مختارة واود هنا ان اقدم الجزء الثالث....انشاءالله تنال اعجاب الجميع.....


[/size]

61
اود اخوتي الاعزاء كما وعدتكم سابقا ان اقدم لكم الصوت الرائع والشجي من خلال التراتيل والمداريش التالية والتي رتلت بجمالية وروحية كنسية كبيرة من قبل الشماس توما بنيامين احد شمامسة كنيسة المشرق الاشورية في استراليا.
وكما ذكرت في الموضوع السابق ان البومه يتكون من اربعة اجزاء وهي عبارة عن تراتيل مختارة واود هنا ان اقدم الجزء الثاني....انشاءالله تنال اعجاب الجميع.....

وهذه هي الروابط:

[/size]

62
اخوتي الاعزاء:

اقدم لكم ترتيلة بالسورث (يا مشيخا خايي وموتي) بصوت المتألق اكرم يوسف...

ارجو ان تنال اعجابكم..............



[/size]

63
اود اخوتي الاعزاء ان اقدم لكم الصوت الرائع والشجي من خلال التراتيل والمداريش التالية والتي رتلت بجمالية وروحية كنسية كبيرة من قبل الشماس توما بنيامين احد شمامسة كنيسة المشرق الاشورية في استراليا.
في الحقيقة ان البومه يتكون من اربعة اجزاء وهي عبارة عن تراتيل مختارة واود هنا ان اقدم الجزء الاول وسوف اقدم الاجزاء الاخرى حال جهوزها للرفع انشاءالله....انشاءالله تنال اعجاب الجميع.....

اخوكم الاب شموئيل


وهذه هي الروابط......

64
من خلال تصفحي لمواقع الانترنت وخصوصا تلك التي تعنى بقضية التسمية القومية لشعبنا وجدت هذه المقالة التي فيها الكثير لما يخدم شعبنا ويطلعه على تسميته الحقيقية واليكم هذه المقالة والتي هي عبارة عن اكتشاف لا اريد ان اطيل عليكم بل اترككم مع متعة المطالعة لهذا الاكتشاف والذي نقلته من موقع طبين وقد اضفت اليه ايضا الرابط لمراجعة المقالة في الموقع الاصلي مع التقدير:



اكتشاف تاريخي جديد يؤكد الارتباط بين التسميتين سرياني و آشوري



كتابة على صخرة عمرها 2800 سنة ألقت الضوء من جديد على المصطلح الحالي آشوري (Assyrian) والعلاقة بينه وبين المصطلحات الأخرى سورويو (Suroyo) وسوريويو (Suryoyo) و أسورويو (Asuroyo) ،حيث يرى البروفيسور روبرت رولينغر أن الغز قد حُـلَّ أخيراً. فالمصطلحات سورويي (Suroye) أو سوريويي (Suryoye) لا تعني سوى الآشوريين (Assyrian). وذلك في حديث له لـ: Hujada.com .
لكن الدكتور أسعد صوما أسعد لديه اعتراض على ذلك.
الصخرة المكتشفة مع الكتابة الهامة وجدت مؤخراً في جنوب شرق تركيا وبالتحديد في (Cinek, y,) بالقرب من مدينة أضنة.

يقول الأثريون أن هذه الكتابة تعود إلى العام 800 قبل الميلاد. مما يعني أن عمرها 2800 سنة. وما يلفت النظر بهذه الكتابة أنها وجدت بلغتين: الفينيقية , واللوفيان-الحثية.
اللغة الفينيقية التي لم يعد أحد يتحدث بها اليوم كانت في ذلك العهد لغة الفينيقيين الذين كانوا يتعاطون التجارة على الشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.
أما اللوفيانية-الحثية فهي لغة أخرى ميتة كان يتحدث بها سكان الأناضول, إذ حلت محلها اللغة الآرامية حوالي سنة 500 قبل الميلاد. وقد تمت ترجمة الكتابة بنجاح من قبل الأثريين وفيها يظهر أن الملك المحلي أوريكي (Urikki) من منطقة (Cinek,y) يتحدث عن علاقته مع الإمبراطورية الآشورية. في الكتابة الفينيقية وردت التسمية آشور بالصيغة (Assur) بينما في النص اللوفياني, والذي هو ذات النص الفينيقي, وردت التسمية ذاتها باللفظ سور (Sur) .
هاتان اللفظتان اللتان كان يقصد بهما آشور (Assyria) جذبتا انتباه الباحثين وأوجدتا نهاية للجدال الذي يجري حول التسميتين: آشور (Assyria) وسوريا (Syria) .
مجلة (دراسات الشرق الأدنى) (Journal of near Eastern Studies) الصادرة في تشرين الأول 2006وفي موضوعها الرابع المنتشي بروح الاحتفال كتبت مهللة أن البروفيسور روبرت رولينغر من جامعة ليوبولد – فرانزيس (Leopold- Franzes) في إنسبروك (Innsbruck) في النمسا أكد أن الكتابة على صخرة (Cinek,y) أعطت جواباً نهائياً على السؤال المثير للجدل منذ القرون الوسطى وبدون أدنى شك تؤكد أن الاسم سوريا Syria هو مجرد نسخة مختصرة من الاسم آشور Assyria .
البروفيسور رولينغر الذي يعتبر أبرز عالم في تاريخ لغات وثقافات الشرق لم يتلق على استنتاجاته تلك من البحاثة الآخرين سوى التعليقات الإيجابية. كذلك الأمر من المجتمع الآشوري الذي طالما تجادل حول هذا الأمر . وقد نحى البروفيسور رولينغر كل الأسئلة الأخرى فيما يتعلق بهذا الأمر جانباً.
ويصرح البروفيسور رولينغر لـ Hujada.com: "باعتقادي سوف يضع هذا حداً لكل النقاشات حول موضوع التسمية. إنني متأكد 100% لأنها كتبت بوضوح تام في النقش. لقد كان من حسن حظنا أن وجدت الكتابة بلغتين: الفينيقية من جهة واللوفيانية-الحثية من الجهة الأخرى.
واضح إنه نقش مزدوج اللغة. في النسخة الفينيقية وجدنا كلمة آشور في شكلها الأصلي مع (آ) A في البداية على هذا الشكل (Assur) . أما في النسخة اللوفيانية للنص نجد الكلمة ذاتها ولكن بدون حرف البداية (آ) A أي سور (Sur) .
وهكذا فالإسم آشور يحمل حرف البداية (آ) الذي فقد في النسخة اللوفيانية. وبالطبع كلتا التسميتان آشور (Assur) وسور (Sur) تشيران إلى الإسم ذاته وتعنيان آشور (Assyria) . الفارق الوحيد هو استعمال اللفظ المختصر من كلمة آشور (Assyria) في النص اللوفياني."
البروفيسور رولينغر أوضح أن اليونانيين في عام 800 قبل الميلاد كانوا على اتصال مع ثقافات مختلفة في الشرق الأوسط. واستخدموا اللفظ سور (Sur) بالصبغة اليونانية حيث تحورت اللفظة إلى سوريا (Suria) . هذه التسمية التي مازالت حتى يومنا هذا تستخدم تحت اسم سوريا (Syria) . نتائج هذا الاكتشاف وتبعاته سوف تعني الكثير بالنسبة للباحثين وللآشوريين على السواء.
البروفيسور رولينغر راهن على تأثير هذا الاكتشاف على الوضع في أيامنا هذه.
ويتابع قوله: "دعنا نقول أن هذه ماهي إلا مساهمة أوضحت من أين جاء هذا الاسم. ومن خلالها وُضِعَت نهاية للجدال الطويل حول العلاقة بين المصطلحين: أسيريا Assyria وسيريا Syria . كيف سيواجه المجتمع الآشوري هذه المعلومة الجديدة ونتائجها الممكنة؟ لا أدري بعد.. ولكن يجب أن ننتظر ونرى ما الذي سيحدث" .
هكذا أبدى البروفيسور ملاحظته. فماذا ستكون تبعات استنتاج البروفيسور رولينغر فيما يخص آشوريي اليوم؟
بقدر ما يمكننا التذكر كان كلا المصطلحان سورويي (Suroye) و سوريويي (Suryoye) واردين ومستعملين في لهجتنا الغربية. أما في لهجتنا الشرقية فقد استعمل سورايا (Suraya) و سوريايا (Suryaya) . وكلا الشكلان من اللفظ الشرقي والغربي يتطابقان مع اللفظ سور (Sur) المكتشف في كتابة (Cinek, y) . والذي يعني آشور (Assyria) كما سبق.
هل يمكن أن تكون الألفاظ Suryaye, Suraye, Suryoye, Suroye تعني جميعها آشور (Assyrian) ؟
وهل كان لدى الحركة الآشورية (الآثورية) الاستنتاج الصحيح عندما ربطت بين هذه الأسماء منذ البداية؟
البروفيسور رولينغر نفسه لا شك لديه في هذا الارتباط. ويقول في هذا الصدد: "إنني مقتنع تماماً أن هذه التسميات جميعها تعني آشور (Assyrian) . وعلم اللسانيات يوضح أساس منشأ الكلمة.". ويؤكد البروفيسور أنها لفظ مختصر من كلمة آشور (Assyria) ثم يضيف: "….بالطبع في هذه المنطقة من كيليكيا وشمال سورية وبالضبط المرحلة التاريخية التي نتحدث عنها (حوالى 800 ق.م.) كان هناك آشوريون وكثير من الآراميين واللوفيانيين (الحثيين) واليونانيين. وبالطبع فقد استخدم الآراميون هذا التعبير للتدليل على آشور (Assyria) ."
ويتابع البروفيسور رولينغر: "…. على العموم يجب أن نفرق بين أمرين: الأول هو المستوى اللغوي لمنشأ التسمية. والثاني هو الهوية التي يعبر عنها بالتراث الثقافي والعرق والجنس وأشياء أخرى ذات علاقة. وهذه الأشياء الأخرى هي من الصعوبة والتعقيد بمكان لكي تتم دراستها وبحثها. ولكن ما يخص التسمية فهي الآن واضحة كلياً". بحسب هذا الباحث الفذ.
ولكن الدكتور أسعد صوما أسعد, أستاذ السريانيات في جامعة ستوكهولم ليس متأكداً من صحة ذلك. والسريانيات هي تسمية عامة لدراسات الكنائس السريانية ولغتها وثقافتها. ومنذ مدة طويلة والدكتور أسعد يدافع عن الهوية السريانية-الآرامية لشعبنا رافضاً الآشورية كهوية لنا. ورغم موقفه الرافض هذا وبعد أن قرأ نص البروفيسور رولينغر, بدا الدكتور أسعد حاضراً الآن لقبول فكرة أن صلة ما تربط بين التسميات سورويي (Suroye) وسوريويي (Suryoye)وأسورويي (Asuroye) . ويقول تعليقاً على هذا الاكتشاف: "قد يكون من الصحيح 100% أن سورويو (Suryoyo) و سوريويو (Suroyo) قد اشتقت من كلمة أسورويو (Asuroyo) آشوري. ولكن قد يتم في لحظة ما في المستقبل اكتشاف أو ظهور إثباتات أخرى". ويتابع روايته بالشرح أن هذه النظرية استخدمت لمدة طويلة ومن أشخاص عديدين كدعاية لأصل كلمة سورويي وسوريويي مع نقص الأدلة التاريخية. قائلاً:

"جميع الكتاب السريان عبر الزمن وباتفاق الجميع ذكروا أن كلمة سوريويي Suryoye جاءت من اسم شخص هو سورس Sures أو سيرس Syres . ونحن في الواقع لم نعثر على تاريخ سورس/سيرس هذا. لذا فهذا كلام غير علمي وبإمكان الفرد اعتبارها حكاية أو أسطورة. وهناك الكثير من الحكايات والأساطير التي ابتدعها الإنسان لتفسير بعض الأمور".
ويرى الدكتور أسعد أن الإنسان يجب أن يفرق في الوقت ذاته بين تسمية شعب وبين الهوية العرقية لذلك الشعب. وباعتقاد الدكتور أسعد أن جميع الكنائس السريانية الأم Syriac ومنذ القرن الثالث بعد الميلاد ارتبطت مع الآرامية. هذا ما يمكن ملاحظته في كتاباتهم. ومثال على ذلك القديس مار أفرام المشهور. إذ كتب في القرن الثالث وصفاً للمفكر برديصان على أنه فيلسوف الآراميين. وفي الوقت ذاته يرى أن هذا المنهج لا يظهر فقط في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية ولكن في الكلدانية والنسطورية أيضاً.
هذه الظاهرة درسها الكاتب الآشوري يوحانون قاشيشو الذي كتب عن عراقة إيمان الكنائس الأم التي تأثرت بالوصف السلبي للآشوريين في التوراة. فالعهد القديم كتب من قبل اليهود الذين كانوا يرون الآشوريين كأعداء ومن خلال هذه النظرة تحدثوا وكتبوا عنهم بصورة سلبية. وهذا هو السبب في أن الكنائس الأم المتأثرة بقوة بالتوراة اختارت رفض اسمها القديم الآشوري Assyrian وارتبطت بالاسم الآرامي الذي كان له وقع إيجابي في الكتاب المقدس.
ورغم أن الدكتور أسعد يقر بأن كلمة سورويي (Suroye) تعني آشوريين (Assyrian) لكنه يظل متحفظاً في التعميم بحيث لا يحبذ الذهاب أبعد من الجانب اللغوي إذ إن التسمية قد تحمل دلالات مختلفة في المراحل التاريخية المختلفة. ويقول بهذا الشأن:
"… إنه ليس من الصحيح في يومنا هذا أن كلمة سورويي (Suroye) أو سوريويي (Suryoye) يمكن ترجمتها إلى كلمة آشوري (Assyrian) لمجرد أنه منذ مدة طويلة كانت كلمة سورويي (Suroye) قد جاءت من كلمة أسورويي (Asuroye) . نحن يجب أن ننظر إلى المعاني التي حملتها الكلمات في العهود التاريخية المختلفة. لا يمكننا اليوم استعمال ذات الكلمة بذات المعنى الذي كانت تدل عليه قبل 2600 سنة".
الإلحاح بالسؤال يجعلنا نظن أن الدكتور أسعد يعتقد بأننا ننتمي إلى العرق الآشوري رغم أنه يظل يشدد على أن يبقى ذلك في نطاق ضيق. وفي هذا المنحى يقول: "الآشوريون-الكلدان-السريان في العراق وبخاصة أولئك الذين في شمال العراق لهم جذور آشورية. الآشوريون القدماء لم يعودوا موجودين لأنهم أبيدوا, ومن نجا منهم اندمج مع الآراميين. اليوم لا يوجد آشوريون بعد, لا في اللغة ولا الثقافة ولا التراث ولا الجنس. لقد سموا أنفسهم آراميين. ومع الزمن نسيوا جذورهم الآشورية".
هذا ما يقوله الدكتور أسعد الذي يعرف نفسه بلغته الأم سوريويو Suryoyo أي آشوري Assyrian .
باحث آخر لا يتفق مع الدكتور أسعد هو زاك شيري Zack Cherry الذي يسمي نفسه آشوري والذي يعد للدكتوراة في حقل الآشوريات في جامعة أوبسالا في السويد.
علم الآشوريات هو اسم مشترك للدراسات التراثية والثقافات القديمة في الشرق الأدنى. وبعكس الدكتور أسعد فإن الباحث زاك شيري يتفق مع استنتاج البروفيسور رولينغر فيما يتعلق بالارتباط بين الكلمات سوريا (Suria) وآشور (Assyria) و كذلك سوريويي (Suryoye) وسورويي(Suroye) والتي تحمل ذات المعنى الذي هو آشوريين (Assyrian) . وهنا يقول الباحث شيري:
"ما أريد التأكيد عليه هو أن أجدادنا الآشوريين لم يأتوا من خارج إطار شعبهم ولغتهم بفرضية سورايي (Suraye)أو سورويي (Suroye). وكمثال على ذلك لغة اللوفيانيين. حيث أن من خلالها سموا أنفسهم مرة سورايي(Suraye) وأخرى سورويي (Suroye) عوضاً عن آشورايي (Ashuraye) . وسبب التبدل في اللفظ أن تحول آشورايي إلى اللفظ سورايي أو سورويي يمكن إثباته في اللغة الآرامية حيث أن الملك الآشوري ولأسباب استراتيجية وبشكل طوعي تقبل اللغة الآرامية وجعلها في مستوى اللغة الإمبراطورية الآشورية منذ عام 900 قبل الميلاد إلى جانب لغتهم الأقدم التي كانوا يسمونها الآشورية أو الأكادية Ashuritu, Akadittu , والتي استطاعت أن تحتويهما".
زاك شيري هو حالياً طالب دكتوراه ضيف لمدة عام في معهد الاستشراق في جامعة ليبزغ Leipzig في ألمانيا. قال إنه في أثناء دراسته وجد الكثير من الوثائق والإثباتات التي قارنها ببعضها والتي تؤيد الهوية الآشورية. هذه الإثباتات سيعمل على طباعتها ونشرها في المستقبل القريب. ويرى شيري أنه حتى الآن لا يوجد بحث جدي يتنكر للهوية الآشورية. وفي المقابل يوجد كثير من الأبحاث التي تؤكد هذه الجذور.
وهكذا يلتقي الباحث شيري مع البروفيسور رولينغر ويتفقان على الترجمة الصحيحة للتسمية سورويي, سوريوييو أو سورايا, سوريايا والتي تعني جميعها آشوري (Assyrian) . فقط الدكتور أسعد متفق مع المعنى اللغوي الأصلي ولديه عدد من الأفكار فيما يخص الشرح الموسع للعلاقة بين مفاهيم مثل سورويي(Suroye) وآسورويي (Asuroye) .
ومن حيث المبدأ فإن ما يثير العجب أن الدكتور أسعد بالرغم من سلوكه وتحفظه السابق بهذا الشأن فإن الإثبات الجديد مرحب به ومقبول حول هوية شعبنا. ولكي نصل إلى اتفاق حول هذا الموضوع الواسع والشائك سيكون الدكتور أسعد مثالاً يحتذى في قبول الإثباتات الجديدة عوضاً عن رفض كل ما لا يتفق مع الأفكار المسبقة عن الآشورية(Assyrian) أو السريانية (Syriac).
معلمنا القومي نعوم فائق لم تكن لديه أية مشكلة في الاعتراف بأصوله الآرامية أو الآشورية. لهذا يتساءل المرء: لماذا هي بالنسبة لنا في الوقت الحالي مشكلة إذا أردنا احتضان بكل فخر واعتزاز الاسم الآرامي كما الآشوري ؟ في الوقت الذي كلا الاسمين يرمزان إلى أعظم وأقدم حضارة عرفتها البشرية.

بقلم: أفرام بار يعقوب
ترجمها عن الهولندية .. ومرسلها: سعيد لحدو
ولمشاهدة المقال اليكم الرابط

http://www.tebayn.com/Tebayn%20Arabic/index.asp?pageID=1&SID=4636&Ln=En


65
اخوتي الاعزاء اقدم لكم ترتيلة "الميلاد" موسيقى فقط وقد عزفها الاب شموئيل الشماس اثنييل بطريقة بسيطة.
ارجو انت تنال رضاكم


تجدوها على هذا الرابط

http://www.megaupload.com/?d=AMT4CFE8

66
ممكن تنطوني اغنية سيتا هاكوبيان  " صغيرة جنت وانت صغيرون "

67
ممكن المساعدة في ايجاد اغاني جليانا جندو الخاصة بالاطفال.
مع التقديرhttp://

68
الاخوة الاعزاء: اقدم لكم مجموعة من التراتيل والمداريش الكنسية والتي اداها الاب شموئيل الشماس اثنييل. وقد عمل التوزيع الموسيقي والعزف الاخ العزيز الفنان ساندي وقام بعملية التسجيل الصوتي ايضا.
ارجو ان تنال رضاكم...

1-Emmar le eata
http://ifile.it/akxtlv6
2-How d’moranee
http://ifile.it/suievzc
3-Dayana kena
http://ifile.it/bzmkyf5
4-Awa d’qoshta
http://ifile.it/r4s3jeh
5-Khonain khannana
http://ifile.it/g1iutza
6-et3er shahre zmar
http://ifile.it/z5c1v8p
7-Oshana
http://ifile.it/m8qhc0l
8-Breekho msheekha paroqan
http://ifile.it/u68j5tw
9-Oh bnaia d’mamodetha
http://ifile.it/kdp0qau
10-oh gannana
http://ifile.it/6xf2z8w

69
بسم الأب والابن والروح القدس
صلاة في دير مار أوراها
انطلاقا من مقولة المسيح: "اسألوا تُعطَوا، اطلبوا تجدوا، دقوا يُفتَح لكم. فمن يسأل ينل، ومن يطلب يجد، ومن يدق الباب يفتح له".. (متى7 : 7-8)..
أقام كهنة كنيسة المشرق الآشورية في تلكيف بمشاركة الشمامسة وجوقة الكنيسة وجمع من أبناء الرعية مسيرة صلاة ودعاء من اجل السلام وهطول الأمطار وذلك في شارع مار اوراها الذي يربط  شارع بطنايا الرئيسي  ودير مار اوراها والبالغ كيلومتر من الطول وذلك مشياً على الأقدام حيث قام الكهنة مع الشمامسة والجوقة الكنسية بأداء تراتيل كنسية طقسية خاصة بشحة الأمطار وتنادي الرب من اجل هطول المطر. وبعد انتهاء المسير دخل الجموع إلى كنيسة الدير وهناك تم تكملة الصلاة مع المؤمنين حيث طلب الجميع من الرب أن ينشر السلام والأمان في ربوع العراق الحبيب حتى يعيش أبناءه كافة بكرامة وأمان وكذلك طلبوا من الرب أن ينظر إلى ضيقهم جراء عدم هطول الأمطار حيث الضرر أصبح كبيراً للبشر ولكل نفس خلقها الرب القدير ولكن أكيد رحمة الله وحكمته اكبر من إدراكنا نحن البشر وهو يعلم ما في نوايانا قبل أن نطلب منه ذلك ولكن بقي علينا كيفية قبول نعمه السماوية والمحافظة عليها من التشوه لأننا بشر ومعرضين في أي لحظة للخطأ. وفي النهاية ختم الأب يوسف بنيامين راعي كنيسة مارت شموني في تلكيف الصلاة وطلب من الرب أن يستجيب صلاة كل من دعا إلى الخير العام والسلام لجميع البشر.
وبعدها انتشرت الجموع في ساحة الدير الداخلية والخارجية وفي النهاية تم تقاسم غداء المحبة والأخوة ورجعوا إلى ديارهم فرحين ومسبحين لاسم الرب على كل شئ.
وهذا جانب من صور المسيرة:
القسم الإعلامي في كنيسة مارت شموني في تلكيف...






















70
بسم الاب والابن والروح القدس
الإله الواحد آمين
حفلة أعياد الميلاد
بمشيئة الرب أقامت الهيئة الشبابية ـ اللجنة الثقافية وبالتعاون مع لجنة شؤون المسيحيين في كنيسة مارت شموني في تلكيف وبرعاية الأب يوسف بنيامين راعي الكنيسة، حفلة خاصة للأطفال بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة 2008 وذلك بتاريخ 6/1/2008 في عيد الدنح المقدس على قاعة الكنيسة ذاتها. وحضر الاحتفال عدد كبير من الأطفال وصل إلى ما يقارب 700 طفل وطفلة ولمختلف الأعمار قدموا فيها فعاليات متنوعة من أداء تراتيل وأناشيد مختلفة بالإضافة إلى فقرات أخرى.
و ابتدأ الاحتفال بالصلاة الربية، وحضره الأب يوسف بنيامين والأب شموئيل الشماس اثنييل والأب متى بيتو شاهين بالإضافة إلى عدد من الضيوف وأهالي الأطفال.
و حضر الحفل البابا نوئيل حيث وزع الحلوى على جميع الأطفال. وكان هناك اوبريت أدوه عدد من طلبة الدورة الشتوية تحدث عن ميلاد المسيح ومعناه الحقيقي.
واطرب الحفل فرقة النهرين والمطرب وليد حيث أدى عدد من الأغاني الاشورية الراقصة اطرب الحضور بها. وختاما تم توزيع هدايا عديدة وقيمة لكل الأطفال الحاضرين علماً إن الهدايا  كانت مقدمة من قبل لجنة شؤون المسيحيين في كنيسة مارت شموني والتي هي بدعم الأستاذ الفاضل سركيس اغاجان المحترم، والقسم الآخر  من الهدايا كان مقدما من منظمة كابني الإنسانية والتي هي برئاسة الأب عمانوئيل بيتو مع فائق شكرنا وتقديرنا لها، هذا وقد خرج جميع الاطفال فرحين ومبتهجين.
وهذا جانب من الصور التي التقطت اثناء الاحتفال:
القسم الإعلامي في كنيسة مارت شموني




 



















71
بسم الاب والابن والروح القدس
هنيئا لكم نيافة الاسقف الجليل مار ميلس زيا اسقف كنيستنا في استراليا ونيوزلندا على هذا العرس الكنسي فعلا انه عرس كنسي الذي تكلل برسامة نخبة مختارة ومدعوة من شبابنا الواعد الى الدرجة الشماسية برتبة قارئين وبرتبة انجيليين فالف مبروك لشمامستنا هذه الدرجة المباركة وتمنياتنا بخدمة مباركة مليئة من ثمار الروح القدس الذي حل عليكم مثلما حل على الرسل يوم العنصرة. وكذلك مبروك افتتاح الناقوس الكنسي الذي يعطي البشارة للناس ويبقيهم حذرين وساهرين على الصلاة والقداس الالهيين. فالف مبروك لكنيستنا في استراليا هذا العرس البهي.

القس شموئيل الشماس اثنييل - كنيسة المشرق الاشورية - العراق - تلكيف
qasha_shmoel@yahoo.com

72
بسم الاب والابن والروح القدس
امين

الف الف مبروك وتهانينا من الاعماق يا ابونا بمناسبة نيلكم شهادة الدكتوراه فطوبى لكِ يا كنيسة المشرق الاشورية لانك تخرجين مثل هؤلاء الكهنة الذين سيقدمون لكِ كل الخدمة من اجل رفعة اسم المسيح. امين

اخوك القس شموئيل الشماس اثنييل - كنيسة المشرق الاشورية - تلكيف
qasha_shmoel@yahoo.com

73
اختتام بطولة الاتحاد الثانية

نظمت الهيئة الشبابية ـ اللجنة الرياضية ـ في كنيسة مارت شموني ـ تلكيف ـ بطولة الاتحاد الثانية (خويدا ب) حيث شملت البطولة كرة المنضدة للعب الفردي واللعب الفرقي (زوجي) ولعبة الشطرنج.

شارك في البطولة 28 لاعباً في الفردي للمنضدة، حيث نص نظام البطولة على التسقيط الزوجي وفاز بالمرتبة الاولى اللاعب ماهر اسماعيل والمرتبة الثانية اللاعب خوشابا نيسان. وفي لعبة الزوجي فرقياً حيث شارك 30 لاعب وقد سميت الفرق تحت تسميات وهي : نادي تلكيف الرياضي والنهرين وكخوى داتور ونشرا واترا ونوهدرا واشور والاخوة والاصدقاء وبهرا والزوراء والمشرق، وفاز بالمرتبة الاولى فريق نادي تلكيف الرياضي والمرتبة الثانية فريق النهرين.

وفي لعبة الشطرنج شارك 16 لاعب وقد كانت المنافسة قوية جداً.  وفاز بالمرتبة الاولى اللاعب رامسن عزيز والمرتبة الثانية اللاعب ساندي مرقس.

وفي الختام قدمت اللجنة الرياضية شكرها الخاص الخاص لكل من (الاب يوسف بنيامين راعي كنيسة القديسة شموني والاب شموئيل الشماس اثنييل والاب متى بيتو) لمساندتهم في انجاح هذه البطولة وكذلك شكرها الخاص للاستاذ أمير لكونه كان مشرفاً للعبة الشطرنج.

وشكرهم الخاص الى الاخوة دنخا يوسف وهرمز زيا وتاور زيا لمساعدتهم ا في توفير الجو الملائم. وشكروا كل  من ساندهم في انجاح البطولة ورعاية الشباب خدمةً للكنيسة آمين.

علماً ان الدورة استمرت قرابة الشهر واختتمت بتاريخ 18 – 3 – 2007. وحضرها جمع غفير من ابناء الرعية وقدموا التشجيع الذي رفع من معنويات اللاعبين. كما وحضرها كل من  ( الاب شموئيل الشماس أثنييل والاب متى بيتو اضافة الى عدد من الشخصيات المعروفة) وقد القى الاب شموئيل كلمة نيابية عن القس يوسف بنيامين راعي كنيسة مارت شموني اشاد فيها بدور الكنيسة في دعم مثل هذه النشاطات خدمةً لابناء الكنيسة.















74
مرة اخرى عادت ايادي الغدر والخيانة لتقتل احد ابناء شعبنا في بغداد وهو السيد خسقيل اسحق بنيامين
بطريقة بشعة قرب منزله في منطقة الدورة بعد ان كان يحاول نقل اثاثه الى مدينة دهوك.
ونقل جثمانه الى مدينة تلكيف حيث الغالبية العظمى من اقربائه من عشيرة الريكانيين من قرية هيش وكان هناك استقبال كبير لجثمانه في كنيسة القديسة شموني للاشوريين حيث حضر صلاة الجنازة كل من الاب يوسف راعي الكنيسة والاب طيماثيوس والاب شموئيل وعدد كبير من الشمامسة والمؤمنين واقيم قداس اليوم الثالث في الكنيسة ذاتها اقامه الاب شموئيل بتاريخ 2-12-2006.
علما ان الفقيد من مواليد 1950 متزوج وله ثلاثة ابناء وبنتان نطلب من الله ان يرحم شهيدنا ويسكنه فسيح جناته مع رتبة القديسين والشهداء الطاهرين ويلهم عائلته الصبر والسلوان.

75
اختتام الدورة الصيفية لتعليم اللغة الاشورية والتعليم المسيحي في كنيسة القديسة شموني واولادها في تلكيف


تمت بارادة الله اختتام الدورة الصيفية لتعليم اللغة الاشورية والتعليم المسيحي في كنيسة القديسة شموني واولادها في تلكيف التي دامت الشهرين من (27-6 الى 28-8) حيث اقيم احتفال بهذه المناسبة بتاريخ 17 – 9- 2006 وقد حضر هذا الاحتفال كل من :
الاب يوسف بنيامين خبو حيث القى في الاحتفال كلمة تكلم فيها عن العلم واثنى على الطلاب وذويهم كذلك على الذين قاموا بالتدريس
وكذلك الاب شموئيل والاب كيوركيس راعي كنيسة مار يوسف للكنيسة الشرقية القديمة وراهبات الدومنيكيات في تلكيف اضافة الى ممثلي الاجزاب الاشورية في تلكيف ومسؤولي المئسسات الاجتماعية والثقافية والرياضية في تلكيف.
كذلك تكلم الدكتور خوشابا كيوركيس مسؤول لجنة الشباب ومدير الدورة عن تفاصيل الدورة حيث ذكر:
بان عدد الطلبة قد وصل الى 359 موزعين على عشرة صفوف واحد للكبار وسبعة للابتدائية واثنان روضة.
علما ان التدريس كان قائما في مدرسة نظامية تابعة للكنيسة بنيت لهذا الغرض.
وكان هناك باصان (نوع كوستر) خاصين بالكنيسة في خدمة الطلبة لنقلهم من والى الكنيسة.
كذلك وزعت جوائز وهدايا للاوائل في الدورة الصيفية والاوائل في المدراس الحكومية وكذلك العاملين في خدمة هذه الدورة.







76
بسم الاب والابن والروح القدس
الاله الواحد امين
بفرح غامر وسعادة كبيرة احتفلنا يوم 28-8-2006
بزواج الشماس زهير و زينة . وقد تمت مراسيم حفل الاكليل في كنيسة القديسة شموني واولادها في تلكيف بحضور عدد كبير من الاباء الكهنة والشمامسة وهم: الخور اسقف بيبليبوس داود والقس يوسف بنيامين راعي كنيسة القديسة شموني في تلكيف والقس اخيقر وردة من دهوك والقس شموئيل اثنييل من بغداد والقس فادي من دير السيدة في القوش. والشمامسة هم: اسطيفان - اويقم - ايليا - ابرم - سركون - روميل - سنحاريب. ومنها اكملنا الفرحة في المركز الثقافي الاشوري في دهوك.
نتمنى للزوجين الجديدين اطيب التمنيات وفرحة دائمة وحياة مليئة بالسعادة والغبطة والموفقية والازدهار.

القس شموئيل الشماس اثنييل

77
بسم الاب والابن والروح القدس
الاله الواحد امين
اقامت شبيبة كنيسة القديسة شموني واولادها في تلكيف بتاريخ 24- 8-2006 سفرة ترفيهية الى مصيف كراكو قرب سرسنك بمشاركة عدد من شبيبة الكنيسة وقد تخللت السفرة عدد من المسابقات الترفيهية وطرح الاسئلة اضافة الى لعبة الدمبلة وقد حضر هذه السفرة القس شموئيل اضافة الى عدد من اعضاء لجنة الكنيسة.

78
عيد ميلاد سعيد ريمون وكل عام وانت بالف الف خير مع التمنيات بالعمر المديد وتحقيق الامنيات
القس شموئيل + ساندرا +رابيل

79
بسم الاب والابن والروح القدس
ببالغ من الاسى والحزن تبلغنا نبأ وفاة السيدة نادية خبو سلطان بصورة مفاجأة وهي في عمر الشباب اذ تبلغ من العمر ال 29 سنة وهي والدة لطفلةتبلغ من العمر سنتان ونصف وقد كان لهذا الخبر الصدى الموجع في نفوسنا وهي من سكنة محافظة دهوك وقد اجريت مراسيم الجنازة في كنيسة المشرق الاشورية - القديسة شموني واولادها بحضور الاب يوسف بنيامين راعي الكنيسة والاب شموئيل الشماس اثنييل من بغداد اضافة الى جمع غفير من المؤمنين بتاريخ 21-5-2006.
واقام قداس اليوم الثالث في الكنيسة ذاتها الاب شموئيل وحضره الخورأسقف بيبليبوس راعي كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الاشورية في مجافظة دهوك والاب يوسف بنيامين.
نطلب من الله تعالى ان يسكن الفقيدة العزيزة نادية الفردوس وان تكون من المؤمنات الصالحات المذكورات في كتاب الحياة وان يلهم الصبر والقوة لزوجها عدنان وان يقوي ويسند ابنتها جليانة حتى تتمكن من العيش حياة هانئة مع اهلها وكذلك لوالديها واخواتها واخوانها.
القس شموئيل الشماس اثنييل

80
الف الف مبروك زواجكما ايها العزيزين رياض ونسرين وانشاء الله حياة مليئة بالافراح والمسرات تحت حماية الرب يسوع المسيح. آمين.
القس شموئيل الشماس اثنييل

81
عيد ميلاد سعيد  يا  سوزان مع التمنيات بالعمر المديد ودوام الصحة وتحقيق الاماني.
القس شموئيل

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

82
الف الف مبروك زواجكما المقدس مع التمنيات بحياة زوجية هنيئة ومثمرة ومستقرة تحت حماية الرب.
القس شموئيل

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

83
الف الف مبروك زواجكما المبارك مع التمنيات بحياة زوجية سعيدة ومثمرة تحت حماية الرب يسوع
القس شموئيل

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

84
المنبر السياسي / هذه هي الحقيقة
« في: 21:43 10/02/2006  »
هذه هي الحقيقة

85
اعلانات تجارية / صور شرقية
« في: 21:28 09/02/2006  »
في ما يلي مجموعة من الصور البديعة للفنان الاشوري عامر كيوركيس ايشو الذي يعيش في بغداد والذي لم تثنه احوال عدم الاسنقرار على مواصلة مشواره الفني.
علما انه حامل شهادة البكلوريوس من كلية الفنون الجميلة. ارجو ان تنال صوره رضاكم.

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

86
أخبار شعبنا / رد على اصحاب
« في: 21:36 31/01/2006  »
في البدء اقول لا تدينوا لئلا تدانوا

87
شكر و تهاني / مبروك عماذ نجيب
« في: 11:34 11/01/2006  »
تتقدم عائلة القس شموئيل (ساندرا+ رابيل) الى عائلة السيد وليد نجيب وزوجته لمياء وولدهما فادي الوردة باجمل التهاني والتبريكات بمناسبة عماذ ابنهما الصغير (نجيب )جعله الله من ابناء السلامة وان يكون عماذه انطلاقة في طريق الرب يسوع وان يتجسد المسيح في اعماله في كبره مع التمنيات بكل الامان والسلامة لجميع عائلته . آمين.

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

88
المنبر السياسي / رد على تصريحات
« في: 21:29 26/11/2005  »
تصريحات

89
أخبار شعبنا / رد على تصريحات
« في: 18:51 26/11/2005  »
رد على تصريحات

90
المنبر السياسي / المنبر السياسي
« في: 14:08 18/10/2005  »
الى اصحاب العقول المتحررة

صفحات: [1]