عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - manhal kasha

صفحات: [1]
1
هذا الفيديو يصور معاناة المسيحيين العراقيين, تم انتاجه بالتعاون مع الكنيسه الكلدانيه في بيروت لبنان.

                        http://www.rfcnet.org/Video/rfcvid.html

2
يعتبر طارق عزيز، نائب رئيس الوزراء العراقي السابق، ووزير الخارجية الأسبق واحداً من أشهر مسؤولي حكومة صدام حسين.

وقد تولى وزارة الخارجية إبان حرب الخليج الثانية عام 1991، وكان المتحدث باسم الحكومة، الأمر الذي جعله دائم الظهور في وسائل الإعلام الغربية.

ويبدو أنه اختير للعب هذا الدور بسبب إتقانه اللغة الإنجليزية، ولقدرته على الظهور كصوت معتدل للنظام العراقي.

وكان طارق عزيز المسيحي الوحيد في صفوف القيادة العراقية العليا التي كانت غالبيتها العظمى من المسلمين السنيين، وخاصة أبناء مدينة تكريت والمناطق المحيطة بها، وهي مسقط رأس صدام حسين.

وبدأت علاقة طارق عزيز بصدام حسين في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي من خلال عضويتهما بحزب البعث الذي كان محظوراً في ذلك الوقت، وكان يمارس العمل السياسي السري بهدف الإطاحة بالنظام الملكي المدعوم من قبل بريطانيا.

العمل الصحفي

وقد ولد طارق عزيز عام 1936 قرب مدينة الموصل في شمال العراق. وكانت أسرته متواضعة، إذ عمل والده كنادل في مطعم.

ودرس الأدب الإنجليزي في جامعة بغداد ثم عمل كصحفي وأصبح رئيس تحرير الصحيفة الناطقة باسم حزب البعث.

وأهله العمل في مجال الصحافة لتولي أول منصب وزاري في حياته السياسية، إذ عين عام 1970 كوزير للإعلام.

وفي عام 1977 انضم لمجلس قيادة الثورة، وهي اللجنة التي كانت تضم كبار مسؤولي حزب البعث الذين كانوا يحكمون الدولة.

وقد تقلد طارق عزيز مناصب دبلوماسية في خلال مراحل خطيرة من تاريخ العراق المعاصر.

ونجحت جهوده في تأمين دعم الولايات المتحدة لبغداد أثناء حرب الخليج الأولى ضد إيران في الثمانينيات، وفي إقامة علاقات اقتصادية قوية مع الاتحاد السوفييتي.

وفي عام 1984 أعلن استئناف العلاقات الدبلوماسية الأمريكية العراقية بعد لقاء عقده طارق عزيز في البيت الأبيض مع الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان.

وبرز اسم طارق عزيز في وسائل الإعلام العالمية بعد الغزو العراقي للكويت في أغسطس/ آب من عام 1990، والحرب التي أعقبته.

وقد قام في ذلك الوقت بزيارة عدة عواصم عالمية لحشد التأييد لموقف بلاده، وعقد مباحثات مع وزير الخارجية الأمريكي جيمس بيكر.

وقبيل بدء حرب تحرير الكويت، اتخذ طارق عزيز موقفاً كان له أصداء واسعة برفضه قبول رسالة تحذر من حتمية الحرب وجهها الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب لصدام حسين، وذلك خلال اجتماع في جينيف مع جيمس بيكر

عن موقع بي بي سي العربي.



3
جامع الرحمن في بغداد الذي لم يكتمل بناءه

4
في كربلاء..أقدم كنيسة عراقية سبقت الإسلام بأكثر من 120 عاما

13.05.2006
من علي الناشي
كربلاء – (أصوات العراق)
كربلاء لا تضم العتبات الشيعية المقدسة فقط ..ولكنها تحتضن اقدم كنيسة في العراق إذ تشير المعلومات إلى أنها أُسست قبل 120 عاما من ظهور الإسلام ، وهي تقع في وسط موقع يطلق عليه (الاقيصر ) على مسافة 70 كم جنوب غربي كربلاء ، وعلى مبعدة 5 كم من قصر (الأخيضر) التاريخي المعروف.

وكان هذا الموقع مدينة متكاملة تزخر بالحياة منذ قرون بعيدة ، ويحكي ما بقي من آثارها انها كانت مدينة عامرة قبل الإسلام.وتضم كنيسة الاقيصر التي تقع وسط الصحراء رسومات متعددة عبارة عن صلبان معقوفة دلالة الديانة المسيحية.
ويقول ماجد جياد الخزاعي مدير هيئة السياحة في كربلاء "هذا المكان الذي يطل على حقبة تاريخية مهمة يعطي دلالة على عمق تاريخ المدينة التي يتصور البعض ان تاريخها محصور بما عرف عنها كونها مدينة اسست بعد استشهاد الامام الحسين بن علي (ع) في واقعة الطف..فهذه الكنيسة ووجودها في كربلاء وقدمها وتاريخها البعيد يعطي دلالة على ذلك."
ويضيف الخزاعي.." توجد على جدران الكنيسة كتابات آرامية تعود إلى القرن الخامس الميلادي حسب ما ذكرته الدراسات التي قام بها عدد من الباحثين والآثاريين..وفيها كذلك مجموعة من القبور قسم منها يعود إلى رهبان الكنيسة ورجال دينها الذي كانوا يقدمون تعاليمهم وخدماتهم وهي ملاصقة للكنيسة."
وتابع "والقسم الآخر لعامة الناس من المسيحيين الذي يدفنون هنا وهو يبعد عن الكنيسة بمسافة تزيد عن 20 مترا."
وأوضح أن "الكنيسة يحيطها سور بني من الطين فيه أربعة أبراج ويوجد في السور خمسة عشر بابا للدخول وهي مقوسة من الأعلى..فيما يبلغ طول بناء الكنيسة ستة عشر مترا و عرضها أربعة أمتار."
واشار الى ان الكنيسة " بنيت من الطابوق المفخور أو الفرشي..وهذه القيمة البنائية تثبت إنها اقدم كنيسة شرقية في التاريخ لأنها وحسب الدراسات بنيت في منتصف ستينات القرن الخامس الميلادي..وهذا يعني إن هذه الكنيسة الموجودة في كربلاء قد بنيت قبل الإسلام بأكثر من 120 عاما حسب ما ذكره الدارسون والكتب."
وبين الخزاعي أن "التنقيبات التي أجريت عام 1976 وعام 1977 هي التي اكتشفت هذا الموقع والكنيسة عندما قاد السيد مظفر الشيخ قادر البعثة العراقية في هذه المنطقة."
وقال إن "موقع الكنيسة كان مثبتا لدى الاخوة المسيحيين من الكلدان الذي كانوا يأتون إلى الكنيسة لزيارتها كل عام لاحياء قداسهم واقامة الصلاة في مذبح الكنيسة، مضيفا أن هذا المكان لا بد أن يكون مكانا سياحيا ودينيا للاخوة المسيحيين لأنهم يعتبرون هذه الكنيسة هي اقدم كنيسة في الشرق الأوسط بل في الشرق عموما."
وأعرب الخزاعي عن إعتقاده بان "إعادة اعمار الكنيسة لابد أن يجلب المنفعة للجميع..المسيحيين للصلاة وغيرهم كسياحة أثرية لان هذه الأرض هي منجم للسياحة ونحن بعيدون كل البعد عن استغلال ما لدينا من آثار من اجل السياحة في حين إن العالم لا يملك مثلما نملكه والسياحة لديه عامل من عوامل الاستقرار الاقتصادي."
وإستطرد الخزاعي ان " آثار النبش والحفر في الكنيسة وقبورها بقصد السرقة واضحة لأن ما جرى بعد سقوط النظام من عمليات نهب وسرقة لم يترك حتى هذه الأماكن البعيدة"، موضحا أن "الكنيسة فيها قبور تاريخية وأن السراق والنهاب تصوروا أن في هذه القبور ذهبا وحليا وأحجارا كريمة وغنائم أخرى."
واوضح انه تم " نبش اكثر من 25 قبرا بحثا عن الغنائم..وترى أيضا آثار التخريب من قبل عسكر النظام البائد الذي اتخذ من موقع الكنيسة مكانا للتدريب والتصويب ..وترى بقايا القذائف المنفلقة وغير المنفلقة ما زالت موجودة."
وكشف مدير سياحة كربلاء أن "الدراسات والتنقيبات اثبتت أن هذه القبور حفرت بحيث يحتوي كل منها على بناءحجري يضم الرفاة فيما يغطى اللحد بحجر كبير.. أما جدرانه فهي مكسوة بالجص وبعدها يهال على القبر التراب ليطلى بطبقة من الجص لتكون هي الظاهرة من الخارج."
وتابع أن " إتجاه القبور يكون دائما باتجاه بيت المقدس ويبلغ عمق كل قبر اكثر من متر و25 سنتميترا وطوله مترا و 20 سنتميترا فيما يبلغ عرضه 60 سنتميترا."
وبين مدير السياحة أن "العوامل البيئية عرضت الكنيسة إلى الكثير من التخريب من خلال ما تعرضت له من كوارث..ونرى ذلك واضحا من خلال أبواب الكنيسة التي أغلقت من الخارج بالحجر والجص."
وأشار إلى إن الكنيسة "إذا ما بقيت مهملة فان عوامل الزمن قد تعرضها إلى الكثير من المشاكل لان الترميم الصحيح هو السبيل الوحيد لكي تبقى الكنيسة صامدة على أن تعاد قبة المذبح التي سقطت ويعاد ترميم الغرف المهدمة المحيطة بالكنيسة المخصصة للكهنة."
وطالب الخزاعي "بحملة لتشجير المكان وجعله اكثر جمالا مثلما نريد تعبيد الشارع الموصل إلى الموقع من الشارع الذي يربط كربلاء بعين التمر."
وحذر من أنه إذا لم يتم ذلك "فإن ما تبقى من الكنيسة والموقع سيندثر حتما وسنخسر واحدة من المعالم الأثرية المهمة في العراق مثلما نخسر موقعا سياحيا رائعا سيأتي إليه آلاف السياح من المسيحيين وغيرهم من كل أرجاء العالم.
 
 

5
تلقى الشاعر العراقي عدنان الصائغ تهديداً بالقتل وقطع لسانه في الجلسة الشعرية الرابعة، مساء 16/4 بعد إلقائه مجموعة من النصوص، في مهرجان المربد الشعري، كان قد عنونها بـ "نصوص مشاكسة قليلاً" أثارت غضب المليشيات الظلامية المسلحة. وعلى إثرها غادر الشاعر البصرة متجهاً إلى الكويت ومنها إلى مقر اقامته في لندن..   

وكان الصائغ قد تلقى الدعوة للمشاركة في مهرجان المربد الثالث، في مدينة البصرة، الذي أقيم هذا العام للفترة 15-17 نيسان..

ننشر هنا "القصيدة":

*



نصوص مشاكسة قليلاً



أبواب



أطرقُ باباً

أفتحهُ

لا أبصر إلا نفسي باباً

أفتحهُ

أدخلُ

لا شيء سوى بابٍ آخر

يا ربي

كمْ باباً يفصلني عني



* * *



شيزوفرينيا



في وطني

يجمعني الخوفُ ويقسمني:

رجلاً يكتبُ

والآخرَ - خلفَ ستائرِ نافذتي -

يرقبني



* * *



حيرة



قال أبي:

لا تقصصْ رؤياكَ على أحدٍ

فالشارعُ ملغومٌ بالآذانْ

كلُّ أذنٍ

يربطها سلكٌ سرّيٌ بالأخرى

حتى تصلَ السلطانْ



* * *



العراق



العراقُ الذي يبتعدْ

كلما اتسعتْ في المنافي خطاهْ

والعراقُ الذي يتئدْ

كلما انفتحتْ نصفُ نافذةٍ..

قلتُ: آهْ

والعراقُ الذي يرتعدْ

كلما مرَّ ظلٌّ

تخيلّتُ فوّهةً تترصدني،

أو متاهْ

والعراقُ الذي نفتقدْ

نصفُ تاريخه أغانٍ وكحلٌ..

ونصفٌ طغاهْ



* * *



الحلاج



أصعدني الحلاجُ إلى أعلى تلٍّ في بغداد

وأراني كلَّ مآذنها ومعابدها

وكنائسها ذات الأجراسْ

وأشار إلي:

- أحصِ...

كم دعوات حرّى

تتصاعد يومياً من أنفاسِ الناسْ

لكن لا أحدَ

حاولَ أن يصعدَ

في معناهُ إلى رؤياهُ

ليريهِ..

ما عاثَ طغاةُ الأرضِ

وما اشتطَّ الفقهاءُ

وما فعلَ الحراسْ



* * *



نقود الله



على رصيفِ شارعِ الحمراء

يعبرُ رجلُ الدين بمسبحتِهِ الطويلةِ

يعبرُ الصعلوكُ بأحلامِهِ الحافيةِ

يعبرُ السياسي مفخّخاً برأسِ المال

يعبرُ المثقف ضائعاً

بين ساهو وحي السلّم

الكلُ يمرُّ مسرعاً ولا يلتفتُ

للمتسولِ الأعمى

وحدهُ المطرُ ينقّطُ على راحتِهِ الممدودةِ

باتجاهِ الله



* * *



الحلاج، ثانيةً



مَنْ ينقذني من بلواي

ما في الجبةِ إلاّهُ

وما في الجبةِ إلاّيْ

وأنا الواحدُ

وهو الواحدُ

كيفَ اتحدا

كيف انفصلا

في لحظةِ سكرِ

بين شكوكي فيهِ

وتقواي



* * *



تهجدات



لم ترَ ربَكَ

إلا بالنصلِ وبالدمْ

وأنا أبصرهُ...

في الكلْمةِ

في النغمةِ

في زرقةِ عينيها،

واليمْ



* * *



آياتٌ

نسختْ

آياتْ

وتريدُ لرأسِكَ أن يبقى

جلموداً

لا يتغيرُ والسنواتْ



* * *



يا هذا الفانْ

ولتنظرْ

كيف تحاورََ ربُّكَ والشيطانْ

أكثيرٌ أن تتعلمَ

كيف تحاورُ انسانْ



* * *



لا ناقوسَ

ولا مئذنةٌ

- يا عبدُ -

لماذا

لا تسمع

ربَكَ

في

الناي



* * *



ربي

واحدْ

لا كاثوليكياً

لا بروستانتياً

لا سنياً

لا شيعياً

مَنْ جزّأهُ

مَنْ أوّلهُ

مَنْ قوّلهُ

من صنّفهُ

وفقَ مذاهبهِ،

ومطالبه

ودساتره

وعساكره

فهو الجاحدْ



* * *



خلفاءٌ أربعةٌ

تركوا التاريخ

وراءَهمُ

مفتوحَ الفمْ

وبقينا، للآن، ننشّفُ عنهم

بقعَ الدمْ

عجبي..

كيف لنصٍّ

أن يُشغلَ بامرأةٍ تحملُ أحطاباً

ويغضَّ الطرفَ

لمَنْ سيؤولُ

الحكمْ



* * *



تأويل



يـملونني سطوراً

ويبوبونني فصولاً

ثم يفهرسونني

ويطبعونني كاملاً

ويوزعونني على المكتباتِ

ويشتمونني في الجرائدِ

وأنا

لمْ

أفتحْ

فمي

بعد





نصوص مشاكسة قليلاـــــ عدنان الصائغ

6
ما كتب قبل ايام عن اسكان خمسة عشر  عائلة من مسيحيي قرية مالطا في قرية شيوز، اثار الكثير من الجدل والنقاش، وبحكم حبي الشديد لقريتي شيوز، وبدافع حرصي عليها، رغم اني اعيش في الغربة منذ اكثر من ستة عشر عاما. كتبت بضعة اسطر هنا في منتديات عنكاوا استفسر فيها عن ما يجري هناك، لم اسئ الادب او اجرح احد، فهذه ليست اخلاقي، لايهم من يعيش في شيوز، فارض الله واسعة للجميع،والا فقد كان الهنود الحمر اصحاب الحق الوحيدين في العيش هنا.
  لكن ما اثار غضب الكثيرين من اهالي مالطا وشيوز ماكتبه احد الاقارب باسلوب تهجمي طالبا من كل من لايعجبه ذلك ضربـــــــــــــ راسه بالحائط. المثير للسخرية ان قريبي ذلك كاتب تلك الكلمات MANHAL74  اسمه منهل ايضا.***. مع احترامي له فقد تم الخلط بيني وبينه، فانا لم ازور شيــوز اكثر من اصابع اليدين.
    مرة اخرى حبي لشيوز واهاليها اينما كانوا، اعتذاري لاهالي مالطا ولــــــــو انه لم يبدر اي اساءة لهم، فانا تربطني بهم نسب وقرابة، مثل وليم ابو اندي.

    اما منتديات عنكاوا فقد كانت حازمة، وقامت مشكــــــــــورة بحذف كل ماكتب عن ذلك،وكان الاجدر بحذف كل مايخرج عن الادب فقط. والا اين هي الديمقراطية التي نبحث عنها. هنا قبل ايام عين الرئيس بوش سكرتير صحفي جديد، الذي كان اساء سابقا لبوش، وعندما ساله بوش عن ذلك، اجابه يبدو انك لم تقرا ما كتبته عن الرؤساء السابقين.
      مرة اخرى حبي واعتذاري للجميع ولو لم يبدر مني اي اساءة.
                                                                    Manhal Kasha-USA
 

صفحات: [1]