عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - shmoel

صفحات: [1]
1
بسم الاب والابن والروح القدس.. امين

على بركة الرب وبعد مثابرة سنينٍ من الدراسة الجادة، نال
الاب افريم الخوري بليبوس
احد كهنة كنيسة المشرق الاشورية الدارسين في روما، شهادة الدكتوراه من المعهد الشرقي/ قسم القانون الكنسي في روما بدرجة امتياز.
وقد كان موضوع الاطروحة (قوانين ما عبديشوع الصوباوي 1318+ : ترجمة مقارنة للقسم الاول ودراسة تاريخية - قانونية لقوانين الزواج).
هذا وقد حضر المناقشة سعادة سفير العراق في ايطاليا الاستاذ سيوان بارزاني بالاضافة الى حضور عائلته من العراق وعدد من الاباء الكهنة والاخوات الراهبات الدارسين في روما كما وحضر ممثلين عن كنيستنا من بلجيكا.
الف الف مبروك لكنيستنا المقدسة هذا الانجاز المتمثل بنيل هذا الشهادة مع التمنيات للاب الدكتور افريم الخوري كل الموفقية والنجاح في هذه المرحلة الجديدة خدمة لكنيسة المسيح..


















2
الاخ دشتو ادم الريكاني..
تحية طيبة.
سَلِمَت يداك على هذا الشعر الجميل في رثاء شهيدنا الاشوري في يومه العظيم (7 اب) حيث سيظل هو الشمعة التي بها تستنير دروبنا من اجل نيل حقوقنا القومية الاشورية في ارض الاباء والاجداد (ارض اشور).. بارك الله فيك.
مع محبتي

الاب شموئيل الشماس اثنييل
راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد

3
غبطة المطران مار كيوركيس صليوا يستقبل غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو في مقره ببغداد

استقبل غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم في مقر المطرانية في بغداد، وذلك يوم الاحد 17/3/2013، وقد رافق غبطته كل من المعاونين البطريركيين صاحبي السيادة مار جاك اسحق ومار شليمون وردوني ومسؤول اعلام البطريركية الكلدانية الاب البير هشام.
وتم خلال اللقاء بحث وتناول موضوع العلاقة الصميمية بين الكنيستين بصورة خاصة وعن احوال المسيحيين في العراق بصورة عامة.
وفي نهاية اللقاء قدم غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الصليب المقدس لغبطة البطريرك كهدية تقديرية لنيل غبطته هذه الدرجة الرعوية المقدسة وكرمز المحبة بين الاخوة
هذا وقد وُدِع غبطته بالحفاوة التي تم استقباله بها.


اعلام ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية











4
بسم الاب والابن والروح القدس

الاخوة الاعزاء..
Sam albarwary
Rabi Yaqo Barcham
Sound of Soul

اشكركم لمروركم الكريم ولتعليقاتكم الجميلة ودعمكم الذي هو بمثابة تشجيع لنا لتقديم المزيد من النشاطات سواءً كانت روحية او ثقافية او اجتماعية.. شكرا لكم مرة ثانية

اخوكم الاب شموئيل الشماس اثنييل
راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد

5
الاخ العزيز الفنان انويا خمو..
الف مبروك اصدارك الالبوم الجديد واتمنالك الموفقية والنجاح في حياتك الفنية.. مع التقدير

الاب شموئيل الشماس اثنييل
كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد..

6
بسم الاب والابن والروح القدس

الاخوة الاعزاء..
الاخ قشو ابراهيم
الاخ الشماس اوديشو
الاخ برديصان
الاخ ابو سنحاريب
الاخ خيري

اشكركم لمروركم الكريم ولتعليقاتكم الجميلة ودعمكم الذي هو بمثابة تشجيع لنا لتقديم المزيد من النشاطات سواءً كانت روحية او ثقافية او اجتماعية.. شكرا لكم مرة ثانية

اخوكم الاب شموئيل الشماس اثنييل
راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد

7
بسم الاب والابن والروح القدس
مهرجان الاكلات الاشورية الشعبية الاول في كنيسة مار قرداغ الشهيد.


نظمت لجنة المرأة لكنيسة مار قرداغ الشهيد بالتعاون مع لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد مهرجان الاكلات الاشورية الشعبية الاول في كنيسة مار قرداغ الشهيد بحضور غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا وبحضور جمع غفير من ابناء الرعية وذلك بتاريخ 1/2/2013.
وقد رحب الاب شموئيل الشماس اثنييل راعي الكنيسة بغبطته وبجميع الحضور وشكرهم لتلبيتهم هذه الدعوة وشكر كل من ساهم وحضر لهذا التجمع الاجتماعي المبارك وعلى راسهم لجنة المراة لكنيسة مار قرداغ الشهيد، وبعدها دعا غبطته لافتتاح المهرجان والذي نال اعجابه من ناحية التحضير والترتيب..
وقد كانت هناك جائزة لافضل اكلة تم اختيارها من قبل لجنة الحكام والتي تكونت من كل من الشمامسة (توني ومارتن ونينف) من رعية مار يوخنا المعمدان في عنكاوة/ اربيل، والتي فازت بها الاخت ليزا عن اكلة (كوتلاتيه).

وهذه مجموعة من الصور التي التقطت بالمناسبة

اعلام كنيسة مار قرداغ الشهيد في بغداد







































8
الف الف مبروك التخرج ونيلكِ شهادة البكلوريوس يا اختنا العزيزة مريم وليوفقكِ الرب في حياتكِ العملية والعلمية.. وانشاءالله يأتي اليوم والذي به تنالين الشهادة الكبرى.. ومبروك ايضا لوالديك اللذين تعبا من اجل ان يشاهدانكِ اليوم وانتِ ترتدين ثوب التخرج.. ليباركك الرب.. امين

الاب شموئيل الشماس اثنييل
راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد
بغداد

9
الف مبروك النجاح مع التمنيات بالموفقية .... وليباركك الرب...

الاب شموئيل الشماس اثنييل

10
الف الف مبروك لكم التخرج ايها الاحبة لقد رفعتم رأسنا بين الامم.. ليبارككم الرب في مسيرتكم الانسانية هذه.. والى المزيد من النجاح والموفقية...

الاب شموئيل الشماس اثنييل

11
الف الف مبروك نيلكِ شهادة الماجستير بامتياز.. وانشاءالله تنالين شهادة الدكتوراه ودائما بالموفقية والنجاح...

الاب شموئيل الشماس اثنييل

12
الف الف مبروك النجاح بتفوق.. وليبارككِ الرب.. وانشاءالله دائما النجاح والموفقية يكون طريقكِ

الاب شموئيل الشماس اثنييل..

13
الف الف مبروك النجاح بتفوق.. وليباركك الرب.. مع التمنيات بالتوفيق والنجاح المستمر...

الاب شموئيل الشماس اثنييل

14
الف الف مبروك نيلكِ شهادة الدكتوراه.. والى المزيد من التفوق

الاب شموئيل الشماس اثنييل

15
الف مبرووووووووووووووك على التفوق... ليباركك الرب

16
الف الف  مبروك على هذا التفوق الرائع.. والى المزيد من النجاح والتفوق..

الاب شموئيل الشماس اثنييل

17
الف الف مبروك فادية نيلكِ شهادة الماجستير.. وعقبال الدكتوراه يارب..

الاب شموئيل الشماس اثنييل
راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد ـ بغداد

18
مبروك النجاح.. والى المزيد من التفوق.. وليباركك الرب

الاب شموئيل الشماس اثنييل

19
عمل رائع وعظيم... بوركت جهودكم ايها الاحبة... عاشت اناملك ايها الفنان الكبير آمر الريكاني.. وشكر وتقدير كبيرين لك ابونا العزيز يوسف لاحتضانك مثل هذه المواهب والاعمال... نطلب من الرب ان يقويكم في خدمة الكنيسة..

اخوك الاب شموئيل الشماس اثنييل...

20
الف الف مبرووووووووووووك نيلك شهادة الماجستير وعقبال الدكتوراه والى المزيد من الموفقية والنجاح..

الاب شموئيل ... بغداد

21
الف الف مبروووووووووووووووك.. انشاءالله دائما الموفقية والنجاح..

22
مبروووووووووووووووووك النجاح وانشاءالله الشهادة الكبيرة....

الاب  شموئيل.. بغداد

23
الف الف مبروك التخرج لكل المشاركات في هذه الدورة المهمة والفعالة لكل عائلة.. والى المزيد من النشاطات والابداعات لخدمة الكنيسة والمجتمع....

اخوكم الاب شموئيل الشماس اثنييل
راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد ـ بغداد

24
الف تحية لك يا اخي العزيز والفنان المبدع ساندي الريكاني.. اتمنالك المزيد من التقدم والنجاح...

اخوك الاب شموئيل الشماس اثنييل

25
عاشت ايدك اخوي سيزار على التقرير...

اخوك القس شموئيل الشماس اثنييل

26
بسم الاب والابن والروح القدس

بحزن كبير واسى عميق تلقينا النبأ المفجع والاليم نبأ استشهاد الابوين الجليلين: الاب ثائر سعدالله والاب وسيم صبيح وعدد كبير من ابناء الكنيسة المصلين في كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك على يد مجموعة ضالة قامت باقتحام الكنيسة وحجز المصلين والاعتداء عليهم..
ان هذا المصاب الجلل ليس خاص بالكنيسة السريانية الكاثوليكية التي ينتمي اليها الشهداء الابطال فحسب بل هو مصاب كنيسة العراق ومصاب المسيحية جمعاء، انه جرح والم آخر للعراق الجريح..
دماء زكية اخرى لحقت بكوكبة شهداء كنيسة العراق "المطران بولص فرح رحو والاب رغيد والاب بولص والاب يوسف وعدد كبير من المؤمنين الابرياء..
لم يكن لهؤلاء ذنب اقترفوه سوى انهم كانوا يخدمون مذبح الرب ويقدمون الذبيحة الالهية التي بها يشترك جميع المؤمنون ليصبحوا جسد واحد، وفعلا اصبحوا جسدا واحدا حيث اختلطت دماءهم مع بعضهم البعض ليلحقوا بالابرار من المؤمنين المسيحيين وابناء العراق الجريح...
انه المنا ومصابنا فعلينا التكاتف معا يدا بيد كي ننقذ ما نستطيع انقاذه حتى تبقى شعلة الكنيسة متقدة ووهاجة في العراق عموما وفي بغداد خصوصا...
عزاءنا للكنيسة المسيحية جمعاء والمسيحيين والى الكنيسة السريانية الكاثوليكية بسائر اكليروسها، ونطلب الراحة الابدية لشهدائنا الابرار والصبر والسلوان لذويهم ومحبيهم والشفاء العاجل للجرحى الراقدين في المستشفيات... امين

ابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية
[/b]

27
الف الف مبروك افتتاحكم المعرض الكتابي العاشر... والى المزيد من النشاطات الرائعة... وتحية حب وتقدير الى الخور اسقف يوسف بنيامين راعي كنيسة مارت شموني والاب متي بيتو راعي كنيسة مار كيوركيس في الموصل على الجهود الرائعة المبذولة في النشاطات الكنسية... وتحية الى ادارة مكتبة بانيبال لجهودها ايضا في انجاح المعرض..

اخوكم الاب شموئيل الشماس اثنييل
راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد ـ بغداد..

28
الاخ العزيز نابليون شمعون:
البوم جميل ورائع تمنياتي بتقديم المزيد من الابداع ....

اخوكم  الاب شموئيل الشماس اثنييل
راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد ـ بغداد

29
مبروك نيلكم شهادة الماجستير وعقبال الدكتوراه مع التمنيات بالتوفيق... 

الاب شموئيل الشماس اثنييل
راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد ـ بغداد

30
الاخ دشتو ادم:
بعد التحية:
اهنئك على الكلام الرائع وهو دليل على الروح القومية التي تحملها في داخلك.. فالى المزيد من التالق..

اخوك
الاب شموئيل الشماس اثنييل
راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد ـ بغداد

31
الاخ العزيز ايشو:
نبارك لكم هذا النجاح الباهر لمناسبة نيلكم شهادة الماجستير بدرجة امتياز في علوم الفيزياء، ونقدم تهانينا الحارة لهذا الانجاز ونطلب من الرب ان يوفقكم في مسيرتكم العلمية هذه من اجل خدمة ابناء امتنا الاشورية فهذا الانجاز هو فخر لنا كلنا..

اخوكم الاب شموئيل الشماس اثنييل
راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد

32
بسم الاب والابن والروح القدس... امين
الاخ العزيز دشتو ادم:
بعد التحية:
في البدء اود تقديم التهاني بمناسبة اعياد ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد اعاده الله عليك وعلى عائلتك الكريمة بالخير والسعادة.. كما واقدم اعجابي الكبير بقصيدتك هذه والتي اتمنى ان يكون لها اذان صاغية من ابناء شعبنا الاشوري للنهوض من السبات الذي بات يقتلنا ومراجعة كل ما يحدث لابناء شعبنا في بلدهم الام.. بيت نهرين..
احييك على هذا الشعر والى المزيد من التالق..

اخوك الاب شموئيل الشماس اثنييل
راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد.... بغداد.

33
مبروك والف مبروك يا شباب تلكيف (ابناء كنيسة المشرق الاشورية ) لهذا النجاح وانشاءالله الفوز  في النهاية... وشدوا حيلكم ،،، وتحية للاب يوسف بنيامين راعي الكنيسة لهذا الدعم..مع التحية

الاب شموئيل الشماس اثنييل
راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد
العراق ـ بغداد

34
الاخ العزيز دشتو ادم:
تحية طيبة لحضرتك وعائلتك:
فعلا لقد حركت هذه القصيدة فيّ مشاعر قومية جميلة وهي تبين لنا مدى اهمية وقفتنا معا من مؤسسات كنسية وسياسية قومية من اجل بناء البيت الاشوري الجميل والقويم..
نحن بحاجة لمثل هذه الكلمات من اجل النهوض من سباتنا الذي بات يقتلنا من خلال تشتتنا سواء في البلد الام او في المهجر..
تحية لك واهنئك على هذا الكلام القومي الرائع ونطمح لان نرى ونقرأ المزيد منك على هذا الخط..
وليباركك الرب يسوع المسيح امين..

الاب شموئيل الشماس اثنييل
راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد
العراق ـ بغداد

35
مبروك والف مبروك لهذا الانجاز الرائع وانشاءالله للمزيد من النجاحات في مجالك العلمي والتفوق في حياتك..

الاب شموئيل الشماس اثنييل
كنيسة المشرق الاشورية
العراق ـ بغداد

36
الف الف مبروك لمناسبة نيلك شهادة الماجستير وبتقدير امتياز وانشاءالله ياتي اليوم الذي تنالين فيه شهادة الدكتوراه وبنفس التقدير...مع تمنياتنا بالتقدم والنجاح المستمر دائما....

الاب شموئيل الشماس اثنييل
كنيسة المشرق الاشورية...العراق/ بغداد

37
بسم الاب والابن والروح القدس
الاله الواحد امين

تهنئة من القلب الى الاخ العزيز فراس لمناسبة نيله شهادة الماجستير وبتقدير امتياز وتمنياتنا بالتقدم والنجاح والموفقية دائما والى المزيد من العطاء من اجل شعبنا الاشوري خاصة وشعبنا العراقي عامة...
فالف الف مبروك لهذا النجاح الكبير وانشاءالله يوم تنال شهادة الدكتوراه وبالتقدير ذاته..

اخوك الاب شموئيل الشماس اثنييل

كنيسة المشرق الاشورية (مار قرداغ الشهيد)/ العراق/ بغداد...
[/color][/size]

38
عاشت ايديكم شباب واتمنالكم الموفقية والتالق والى المزيد من الاعمال الفنية الرائعة.

اخوكم الاب شموئيل الشماس اثنييل

كنيسة المشرق الاشورية
العراق/ بغداد

39
من خلال تصفحي لمواقع الانترنت وخصوصا تلك التي تعنى بقضية التسمية القومية لشعبنا وجدت هذه المقالة التي فيها الكثير لما يخدم شعبنا ويطلعه على تسميته الحقيقية واليكم هذه المقالة والتي هي عبارة عن اكتشاف لا اريد ان اطيل عليكم بل اترككم مع متعة المطالعة لهذا الاكتشاف والذي نقلته من موقع طبين وقد اضفت اليه ايضا الرابط لمراجعة المقالة في الموقع الاصلي مع التقدير:



اكتشاف تاريخي جديد يؤكد الارتباط بين التسميتين سرياني و آشوري



كتابة على صخرة عمرها 2800 سنة ألقت الضوء من جديد على المصطلح الحالي آشوري (Assyrian) والعلاقة بينه وبين المصطلحات الأخرى سورويو (Suroyo) وسوريويو (Suryoyo) و أسورويو (Asuroyo) ،حيث يرى البروفيسور روبرت رولينغر أن الغز قد حُـلَّ أخيراً. فالمصطلحات سورويي (Suroye) أو سوريويي (Suryoye) لا تعني سوى الآشوريين (Assyrian). وذلك في حديث له لـ: Hujada.com .
لكن الدكتور أسعد صوما أسعد لديه اعتراض على ذلك.
الصخرة المكتشفة مع الكتابة الهامة وجدت مؤخراً في جنوب شرق تركيا وبالتحديد في (Cinek, y,) بالقرب من مدينة أضنة.

يقول الأثريون أن هذه الكتابة تعود إلى العام 800 قبل الميلاد. مما يعني أن عمرها 2800 سنة. وما يلفت النظر بهذه الكتابة أنها وجدت بلغتين: الفينيقية , واللوفيان-الحثية.
اللغة الفينيقية التي لم يعد أحد يتحدث بها اليوم كانت في ذلك العهد لغة الفينيقيين الذين كانوا يتعاطون التجارة على الشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.
أما اللوفيانية-الحثية فهي لغة أخرى ميتة كان يتحدث بها سكان الأناضول, إذ حلت محلها اللغة الآرامية حوالي سنة 500 قبل الميلاد. وقد تمت ترجمة الكتابة بنجاح من قبل الأثريين وفيها يظهر أن الملك المحلي أوريكي (Urikki) من منطقة (Cinek,y) يتحدث عن علاقته مع الإمبراطورية الآشورية. في الكتابة الفينيقية وردت التسمية آشور بالصيغة (Assur) بينما في النص اللوفياني, والذي هو ذات النص الفينيقي, وردت التسمية ذاتها باللفظ سور (Sur) .
هاتان اللفظتان اللتان كان يقصد بهما آشور (Assyria) جذبتا انتباه الباحثين وأوجدتا نهاية للجدال الذي يجري حول التسميتين: آشور (Assyria) وسوريا (Syria) .
مجلة (دراسات الشرق الأدنى) (Journal of near Eastern Studies) الصادرة في تشرين الأول 2006وفي موضوعها الرابع المنتشي بروح الاحتفال كتبت مهللة أن البروفيسور روبرت رولينغر من جامعة ليوبولد – فرانزيس (Leopold- Franzes) في إنسبروك (Innsbruck) في النمسا أكد أن الكتابة على صخرة (Cinek,y) أعطت جواباً نهائياً على السؤال المثير للجدل منذ القرون الوسطى وبدون أدنى شك تؤكد أن الاسم سوريا Syria هو مجرد نسخة مختصرة من الاسم آشور Assyria .
البروفيسور رولينغر الذي يعتبر أبرز عالم في تاريخ لغات وثقافات الشرق لم يتلق على استنتاجاته تلك من البحاثة الآخرين سوى التعليقات الإيجابية. كذلك الأمر من المجتمع الآشوري الذي طالما تجادل حول هذا الأمر . وقد نحى البروفيسور رولينغر كل الأسئلة الأخرى فيما يتعلق بهذا الأمر جانباً.
ويصرح البروفيسور رولينغر لـ Hujada.com: "باعتقادي سوف يضع هذا حداً لكل النقاشات حول موضوع التسمية. إنني متأكد 100% لأنها كتبت بوضوح تام في النقش. لقد كان من حسن حظنا أن وجدت الكتابة بلغتين: الفينيقية من جهة واللوفيانية-الحثية من الجهة الأخرى.
واضح إنه نقش مزدوج اللغة. في النسخة الفينيقية وجدنا كلمة آشور في شكلها الأصلي مع (آ) A في البداية على هذا الشكل (Assur) . أما في النسخة اللوفيانية للنص نجد الكلمة ذاتها ولكن بدون حرف البداية (آ) A أي سور (Sur) .
وهكذا فالإسم آشور يحمل حرف البداية (آ) الذي فقد في النسخة اللوفيانية. وبالطبع كلتا التسميتان آشور (Assur) وسور (Sur) تشيران إلى الإسم ذاته وتعنيان آشور (Assyria) . الفارق الوحيد هو استعمال اللفظ المختصر من كلمة آشور (Assyria) في النص اللوفياني."
البروفيسور رولينغر أوضح أن اليونانيين في عام 800 قبل الميلاد كانوا على اتصال مع ثقافات مختلفة في الشرق الأوسط. واستخدموا اللفظ سور (Sur) بالصبغة اليونانية حيث تحورت اللفظة إلى سوريا (Suria) . هذه التسمية التي مازالت حتى يومنا هذا تستخدم تحت اسم سوريا (Syria) . نتائج هذا الاكتشاف وتبعاته سوف تعني الكثير بالنسبة للباحثين وللآشوريين على السواء.
البروفيسور رولينغر راهن على تأثير هذا الاكتشاف على الوضع في أيامنا هذه.
ويتابع قوله: "دعنا نقول أن هذه ماهي إلا مساهمة أوضحت من أين جاء هذا الاسم. ومن خلالها وُضِعَت نهاية للجدال الطويل حول العلاقة بين المصطلحين: أسيريا Assyria وسيريا Syria . كيف سيواجه المجتمع الآشوري هذه المعلومة الجديدة ونتائجها الممكنة؟ لا أدري بعد.. ولكن يجب أن ننتظر ونرى ما الذي سيحدث" .
هكذا أبدى البروفيسور ملاحظته. فماذا ستكون تبعات استنتاج البروفيسور رولينغر فيما يخص آشوريي اليوم؟
بقدر ما يمكننا التذكر كان كلا المصطلحان سورويي (Suroye) و سوريويي (Suryoye) واردين ومستعملين في لهجتنا الغربية. أما في لهجتنا الشرقية فقد استعمل سورايا (Suraya) و سوريايا (Suryaya) . وكلا الشكلان من اللفظ الشرقي والغربي يتطابقان مع اللفظ سور (Sur) المكتشف في كتابة (Cinek, y) . والذي يعني آشور (Assyria) كما سبق.
هل يمكن أن تكون الألفاظ Suryaye, Suraye, Suryoye, Suroye تعني جميعها آشور (Assyrian) ؟
وهل كان لدى الحركة الآشورية (الآثورية) الاستنتاج الصحيح عندما ربطت بين هذه الأسماء منذ البداية؟
البروفيسور رولينغر نفسه لا شك لديه في هذا الارتباط. ويقول في هذا الصدد: "إنني مقتنع تماماً أن هذه التسميات جميعها تعني آشور (Assyrian) . وعلم اللسانيات يوضح أساس منشأ الكلمة.". ويؤكد البروفيسور أنها لفظ مختصر من كلمة آشور (Assyria) ثم يضيف: "….بالطبع في هذه المنطقة من كيليكيا وشمال سورية وبالضبط المرحلة التاريخية التي نتحدث عنها (حوالى 800 ق.م.) كان هناك آشوريون وكثير من الآراميين واللوفيانيين (الحثيين) واليونانيين. وبالطبع فقد استخدم الآراميون هذا التعبير للتدليل على آشور (Assyria) ."
ويتابع البروفيسور رولينغر: "…. على العموم يجب أن نفرق بين أمرين: الأول هو المستوى اللغوي لمنشأ التسمية. والثاني هو الهوية التي يعبر عنها بالتراث الثقافي والعرق والجنس وأشياء أخرى ذات علاقة. وهذه الأشياء الأخرى هي من الصعوبة والتعقيد بمكان لكي تتم دراستها وبحثها. ولكن ما يخص التسمية فهي الآن واضحة كلياً". بحسب هذا الباحث الفذ.
ولكن الدكتور أسعد صوما أسعد, أستاذ السريانيات في جامعة ستوكهولم ليس متأكداً من صحة ذلك. والسريانيات هي تسمية عامة لدراسات الكنائس السريانية ولغتها وثقافتها. ومنذ مدة طويلة والدكتور أسعد يدافع عن الهوية السريانية-الآرامية لشعبنا رافضاً الآشورية كهوية لنا. ورغم موقفه الرافض هذا وبعد أن قرأ نص البروفيسور رولينغر, بدا الدكتور أسعد حاضراً الآن لقبول فكرة أن صلة ما تربط بين التسميات سورويي (Suroye) وسوريويي (Suryoye)وأسورويي (Asuroye) . ويقول تعليقاً على هذا الاكتشاف: "قد يكون من الصحيح 100% أن سورويو (Suryoyo) و سوريويو (Suroyo) قد اشتقت من كلمة أسورويو (Asuroyo) آشوري. ولكن قد يتم في لحظة ما في المستقبل اكتشاف أو ظهور إثباتات أخرى". ويتابع روايته بالشرح أن هذه النظرية استخدمت لمدة طويلة ومن أشخاص عديدين كدعاية لأصل كلمة سورويي وسوريويي مع نقص الأدلة التاريخية. قائلاً:

"جميع الكتاب السريان عبر الزمن وباتفاق الجميع ذكروا أن كلمة سوريويي Suryoye جاءت من اسم شخص هو سورس Sures أو سيرس Syres . ونحن في الواقع لم نعثر على تاريخ سورس/سيرس هذا. لذا فهذا كلام غير علمي وبإمكان الفرد اعتبارها حكاية أو أسطورة. وهناك الكثير من الحكايات والأساطير التي ابتدعها الإنسان لتفسير بعض الأمور".
ويرى الدكتور أسعد أن الإنسان يجب أن يفرق في الوقت ذاته بين تسمية شعب وبين الهوية العرقية لذلك الشعب. وباعتقاد الدكتور أسعد أن جميع الكنائس السريانية الأم Syriac ومنذ القرن الثالث بعد الميلاد ارتبطت مع الآرامية. هذا ما يمكن ملاحظته في كتاباتهم. ومثال على ذلك القديس مار أفرام المشهور. إذ كتب في القرن الثالث وصفاً للمفكر برديصان على أنه فيلسوف الآراميين. وفي الوقت ذاته يرى أن هذا المنهج لا يظهر فقط في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية ولكن في الكلدانية والنسطورية أيضاً.
هذه الظاهرة درسها الكاتب الآشوري يوحانون قاشيشو الذي كتب عن عراقة إيمان الكنائس الأم التي تأثرت بالوصف السلبي للآشوريين في التوراة. فالعهد القديم كتب من قبل اليهود الذين كانوا يرون الآشوريين كأعداء ومن خلال هذه النظرة تحدثوا وكتبوا عنهم بصورة سلبية. وهذا هو السبب في أن الكنائس الأم المتأثرة بقوة بالتوراة اختارت رفض اسمها القديم الآشوري Assyrian وارتبطت بالاسم الآرامي الذي كان له وقع إيجابي في الكتاب المقدس.
ورغم أن الدكتور أسعد يقر بأن كلمة سورويي (Suroye) تعني آشوريين (Assyrian) لكنه يظل متحفظاً في التعميم بحيث لا يحبذ الذهاب أبعد من الجانب اللغوي إذ إن التسمية قد تحمل دلالات مختلفة في المراحل التاريخية المختلفة. ويقول بهذا الشأن:
"… إنه ليس من الصحيح في يومنا هذا أن كلمة سورويي (Suroye) أو سوريويي (Suryoye) يمكن ترجمتها إلى كلمة آشوري (Assyrian) لمجرد أنه منذ مدة طويلة كانت كلمة سورويي (Suroye) قد جاءت من كلمة أسورويي (Asuroye) . نحن يجب أن ننظر إلى المعاني التي حملتها الكلمات في العهود التاريخية المختلفة. لا يمكننا اليوم استعمال ذات الكلمة بذات المعنى الذي كانت تدل عليه قبل 2600 سنة".
الإلحاح بالسؤال يجعلنا نظن أن الدكتور أسعد يعتقد بأننا ننتمي إلى العرق الآشوري رغم أنه يظل يشدد على أن يبقى ذلك في نطاق ضيق. وفي هذا المنحى يقول: "الآشوريون-الكلدان-السريان في العراق وبخاصة أولئك الذين في شمال العراق لهم جذور آشورية. الآشوريون القدماء لم يعودوا موجودين لأنهم أبيدوا, ومن نجا منهم اندمج مع الآراميين. اليوم لا يوجد آشوريون بعد, لا في اللغة ولا الثقافة ولا التراث ولا الجنس. لقد سموا أنفسهم آراميين. ومع الزمن نسيوا جذورهم الآشورية".
هذا ما يقوله الدكتور أسعد الذي يعرف نفسه بلغته الأم سوريويو Suryoyo أي آشوري Assyrian .
باحث آخر لا يتفق مع الدكتور أسعد هو زاك شيري Zack Cherry الذي يسمي نفسه آشوري والذي يعد للدكتوراة في حقل الآشوريات في جامعة أوبسالا في السويد.
علم الآشوريات هو اسم مشترك للدراسات التراثية والثقافات القديمة في الشرق الأدنى. وبعكس الدكتور أسعد فإن الباحث زاك شيري يتفق مع استنتاج البروفيسور رولينغر فيما يتعلق بالارتباط بين الكلمات سوريا (Suria) وآشور (Assyria) و كذلك سوريويي (Suryoye) وسورويي(Suroye) والتي تحمل ذات المعنى الذي هو آشوريين (Assyrian) . وهنا يقول الباحث شيري:
"ما أريد التأكيد عليه هو أن أجدادنا الآشوريين لم يأتوا من خارج إطار شعبهم ولغتهم بفرضية سورايي (Suraye)أو سورويي (Suroye). وكمثال على ذلك لغة اللوفيانيين. حيث أن من خلالها سموا أنفسهم مرة سورايي(Suraye) وأخرى سورويي (Suroye) عوضاً عن آشورايي (Ashuraye) . وسبب التبدل في اللفظ أن تحول آشورايي إلى اللفظ سورايي أو سورويي يمكن إثباته في اللغة الآرامية حيث أن الملك الآشوري ولأسباب استراتيجية وبشكل طوعي تقبل اللغة الآرامية وجعلها في مستوى اللغة الإمبراطورية الآشورية منذ عام 900 قبل الميلاد إلى جانب لغتهم الأقدم التي كانوا يسمونها الآشورية أو الأكادية Ashuritu, Akadittu , والتي استطاعت أن تحتويهما".
زاك شيري هو حالياً طالب دكتوراه ضيف لمدة عام في معهد الاستشراق في جامعة ليبزغ Leipzig في ألمانيا. قال إنه في أثناء دراسته وجد الكثير من الوثائق والإثباتات التي قارنها ببعضها والتي تؤيد الهوية الآشورية. هذه الإثباتات سيعمل على طباعتها ونشرها في المستقبل القريب. ويرى شيري أنه حتى الآن لا يوجد بحث جدي يتنكر للهوية الآشورية. وفي المقابل يوجد كثير من الأبحاث التي تؤكد هذه الجذور.
وهكذا يلتقي الباحث شيري مع البروفيسور رولينغر ويتفقان على الترجمة الصحيحة للتسمية سورويي, سوريوييو أو سورايا, سوريايا والتي تعني جميعها آشوري (Assyrian) . فقط الدكتور أسعد متفق مع المعنى اللغوي الأصلي ولديه عدد من الأفكار فيما يخص الشرح الموسع للعلاقة بين مفاهيم مثل سورويي(Suroye) وآسورويي (Asuroye) .
ومن حيث المبدأ فإن ما يثير العجب أن الدكتور أسعد بالرغم من سلوكه وتحفظه السابق بهذا الشأن فإن الإثبات الجديد مرحب به ومقبول حول هوية شعبنا. ولكي نصل إلى اتفاق حول هذا الموضوع الواسع والشائك سيكون الدكتور أسعد مثالاً يحتذى في قبول الإثباتات الجديدة عوضاً عن رفض كل ما لا يتفق مع الأفكار المسبقة عن الآشورية(Assyrian) أو السريانية (Syriac).
معلمنا القومي نعوم فائق لم تكن لديه أية مشكلة في الاعتراف بأصوله الآرامية أو الآشورية. لهذا يتساءل المرء: لماذا هي بالنسبة لنا في الوقت الحالي مشكلة إذا أردنا احتضان بكل فخر واعتزاز الاسم الآرامي كما الآشوري ؟ في الوقت الذي كلا الاسمين يرمزان إلى أعظم وأقدم حضارة عرفتها البشرية.

بقلم: أفرام بار يعقوب
ترجمها عن الهولندية .. ومرسلها: سعيد لحدو
ولمشاهدة المقال اليكم الرابط

http://www.tebayn.com/Tebayn%20Arabic/index.asp?pageID=1&SID=4636&Ln=En


40
اختتام الدورة الصيفية لتعليم اللغة الاشورية والتعليم المسيحي في كنيسة القديسة شموني واولادها في تلكيف


تمت بارادة الله اختتام الدورة الصيفية لتعليم اللغة الاشورية والتعليم المسيحي في كنيسة القديسة شموني واولادها في تلكيف التي دامت الشهرين من (27-6 الى 28-8) حيث اقيم احتفال بهذه المناسبة بتاريخ 17 – 9- 2006 وقد حضر هذا الاحتفال كل من :
الاب يوسف بنيامين خبو حيث القى في الاحتفال كلمة تكلم فيها عن العلم واثنى على الطلاب وذويهم كذلك على الذين قاموا بالتدريس
وكذلك الاب شموئيل والاب كيوركيس راعي كنيسة مار يوسف للكنيسة الشرقية القديمة وراهبات الدومنيكيات في تلكيف اضافة الى ممثلي الاجزاب الاشورية في تلكيف ومسؤولي المئسسات الاجتماعية والثقافية والرياضية في تلكيف.
كذلك تكلم الدكتور خوشابا كيوركيس مسؤول لجنة الشباب ومدير الدورة عن تفاصيل الدورة حيث ذكر:
بان عدد الطلبة قد وصل الى 359 موزعين على عشرة صفوف واحد للكبار وسبعة للابتدائية واثنان روضة.
علما ان التدريس كان قائما في مدرسة نظامية تابعة للكنيسة بنيت لهذا الغرض.
وكان هناك باصان (نوع كوستر) خاصين بالكنيسة في خدمة الطلبة لنقلهم من والى الكنيسة.
كذلك وزعت جوائز وهدايا للاوائل في الدورة الصيفية والاوائل في المدراس الحكومية وكذلك العاملين في خدمة هذه الدورة.







41
بسم الاب والابن والروح القدس
الاله الواحد امين
اقامت شبيبة كنيسة القديسة شموني واولادها في تلكيف بتاريخ 24- 8-2006 سفرة ترفيهية الى مصيف كراكو قرب سرسنك بمشاركة عدد من شبيبة الكنيسة وقد تخللت السفرة عدد من المسابقات الترفيهية وطرح الاسئلة اضافة الى لعبة الدمبلة وقد حضر هذه السفرة القس شموئيل اضافة الى عدد من اعضاء لجنة الكنيسة.

42
المنبر السياسي / هذه هي الحقيقة
« في: 23:43 10/02/2006  »
هذه هي الحقيقة

43
أخبار شعبنا / رد على اصحاب
« في: 23:36 31/01/2006  »
في البدء اقول لا تدينوا لئلا تدانوا

44
الى كل الاخوة الذين يتحاربون فيما بينهم
كفاكم عراكا وعراك العدو لايأتي في الوجه بل يأتي غداراً وطاعناً من الظهر كفانا شقاقاً فمن لا يريد العمل في الساحة القومية ( اي ان لا يكون له دراية وثقافة قومية وسياسية كافية ان لا يدخل نفسه فيما لا يعنيه
عذراً من هذا القول، ولكن يجب ان يظهر احداً ويوقف مثل هذه الجدالات العقيمة التي لا تودي الاّ الى هجمان البيوت وزيادة الفرقة.
من هو الكلداني ومن هو السرياني ومن هو الاثوري؟
قبل 2500 سنة اي منة هؤلاء كانوا البارزين وبعد المسيح ايضاً من منهم كان الغالب؟
ولكن اليوم الغرب فرقنا (كنسياً) واستطاع اطلاق تسميات متعددة علينا اثوري (ابن كنيسة المشرق)وكلداني وسرياني بشقيه.
استيقظوا يا أبناء جلدتي واصحوا من غفلتكم العميقة فهذا السبات يقتلنا والعدو اقوى منا.
الى اي درجة تريدون التنازل وقد نال ايضا حتى التسمية وانتم غير راضين (للذين يتمسكون بالكلدانية كقومية) مع كل الحب والاحترام للكنيسة الكلدانية، ارجعوا الى ما قبل الانقسام وما قبل التفرقة اي الى الاشورية وتمسكوا بها فهي علامة وحدتنا وتقدمنا.
وهي ليست علامة ذوبان كنسي فالقومية الاشورية هي المظلة التي تغطي كافة ابناءها من (كنيسة المشرق والكنيسة الكلدانية وكنائس السريان)
عودوا الى جذوركم واشربوا من مياه ينابيعكم.
مع الاعتذار وشكري لكم جميعاً

45
المنبر السياسي / رد على تصريحات
« في: 23:29 26/11/2005  »
تصريحات

46
أخبار شعبنا / رد على تصريحات
« في: 20:51 26/11/2005  »
رد على تصريحات

47
المنبر السياسي / المنبر السياسي
« في: 15:08 18/10/2005  »
الى اصحاب العقول المتحررة

صفحات: [1]