عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - عبد الكاظم حسن الجابري

صفحات: [1]
1
المسؤول ودورة المياه
عبد الكاظم حسن الجابري
لديَّ قاعدة اعتمدتها خلال مسيرتي الشخصية والوظيفية, وهي تقييم المسؤول أو مدير أي دائرة من خلال نظافة وترتيب دائرته, وتشكل دورات المياه المقدمة في هذا التقييم.
قد يتندر أو يتهكم عليَّ أحد ما على اعتقادي هذا, لكن لتوضيح الأمر نقول, ببساطة إن أي مدير لا بد أن يكون متابعا دقيقا لمرؤوسيه ولدائرته, من حيث الأثاث والنظافة, فالمدير الذي ينشغل بنظافة غرفته ودورة المياه الخاصة به ويترك باقي الدائرة اعتبره مديرا غير جدير بالمسؤولية, كونه يهتم بما يخصه ويترك باقي شؤون الدائرة.
التفاصيل الدقيقة والصغيرة تعطي انطباعا عن سعة نظرة المدير المسؤول, وعن احاطته بكل شاردة وواردة في ميدان عمله, وإن هذه الامور الصغيرة إذا تم ضبطها ستمثل منهجا تراكميا لتحسين الاداء ورصانة الخدمة المقدمة, طبعا هنا الكلام يشمل المديرين في القطاعين العام والخاص وكذلك المختلط, ولكن القطاع العام يمثل أولوية كونه يمثل مظهرا من مظاهر الدولة.
حدثني أحد الاصدقاء عن صديق له اجنبي زار العراق, تحدث عن بؤس مطار بغداد الدولي وخصوصا المرافق الصحية "دورات المياه" فيه وكذلك عن قذارة مقتربات الخط الدولي وكمية الاوساخ على جانبيه.
نظرة بسيطة لكل دوائرنا ستجد أن دورات المياه بائسة جدا, وغير نظيفة, بل تكاد تكون مغلقة من شدة قذارتها في بعض الدوائر, وما السبب في ذلك إلا لكون المدير غير متابع وغير مهتم إلا بمنصبه وبإرضاء من مكَّنه من المنصب أو رؤساءه في الترتيب الوظيفي, أما بقية مرافق الدائرة فليست من جل اهتماماته.
المدير الناجح هو من يحيط معرفة بكل تفاصيل دائرته, وأن يعمل بصفته قائدا لا بصفته مديرا وأن ينظر للمنصب على إنه مغرم لا مغنم وإنه تكليف لا تشريف وعليه أن يترك طيّب الاثر عن خروجه من المنصب فالمناصب لا تدوم. 

2
قراءة في الحكومة الاسرائيلية الجديدة
عبد الكاظم حسن الجابري
اسدل عام 2022 ستار أيامه على تشكيل الحكومة الإسرائيلية بقيادة رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو, حيث حصلت الحكومة على 64 صوتا من أصل 120 في التصويت داخل الكنيست الاسرائيلي.
يمثل بنيامين نتنياهو في الخريطة السياسية الاسرائيلية عنصرا مخضرما في السياسة, كونه شغل عدة مناصب كعضو في الكنسيت, ووزيرا لعدة وزارات ورئيسا للوزراء للمرة السادسة.
شكل حزب الليكود -والذي حاز على 32 صوتا- ائتلافا ضم الاحزاب اليمينة المتطرفة بما فيهم الحريديم المتشددين, والذين يمثلهم حزبي شاس ويهودية التوراة, مع تحالف الصهيونية الجديدة, وحزب عظمة يهودية, وحزب نوعام.
يبدو إن تشكيلة الحكومة الاسرائيلية ذاهبة إلى شكل بشع من أشكال التطرف, فكل أحزابها المشكلة لها هم من المتشددين في التعامل مع الفلسطينيين, والداعين إلى حل السلطة الفلسطينية, وابعاد الفلسطينيين عن الضفة مع ملاحظة إن 14 عضوا يمثلون هذه الاحزاب يسكنون في الضفة.
ضمت الحكومة الإسرائيلية الجديدة اثنين وعشرين وزيرا, يمثلون اطراف الائتلاف الحاكم, من بينهم أربعة حاخامات, وتعد ابرز الاسماء المتطرفة في الحكومة من بعد نتياهو, كل من يواف غالانت وزير الدفاع و ايتمار بن غفير وزير الامن القومي, والحاخام المتهم بالفساد ارييه درعي وزيرا للشؤون الداخلية.
الواضح إن الحكومة الاسرائيلية المتشددة ستذهب باتجاه التصعيد في الملفات, سواء أ كانت الداخلية أم الخارجية, ففي الملفات الخارجية سيحتفظ نتنياهو بها تحت سلطته, وهي ملفات الحرب, والملف النووي الايراني, والعلاقة مع الادارة الامريكية والاتحاد الأوربي, والعلاقة مع دول التطبيع, اما في الشأن الداخلي فستتجه الحكومة إلى التشدد ضد الفلسطينيين, وزيادة النشاط الاستيطاني, سواء في الضفة ام في صحراء النقب, وستتجه الحكومة إلى عدم الاعتراف بالسلطة الفلسطينية, كذلك ستكون مسالة التجنيد الإلزامي واعفاء الحريديم  –المتدينين-  منها عنصرا متفجرا في الداخل الاسرائيلي نفسه.
نعتقد إن القادم هو وضع متفجر مع هذه الحكومة المتشددة دينيا, والتي تؤمن بالقيم التوراتية, وادعاء الاحقية بارض فلسطين, وستكون هذه الحكومة متشددة باتجاه الملف الايراني, حيث صرح نتنياهو بعد تشكيل حكومته, إنه سيعمل على منع ايران من انتاج السلاح النووي, حتى ولو اضطره الامر للدخول في حرب مباشرة!.
الايام القادمة حبلى بالمفاجئات, ويبدو إن الشرق الأوسط على صفيح ساخن في ملفاته, وإن التشدد الإسرائيلي قد يفضي إلى اتخاذ خطوات سواء باتجاه الفلسطينيين ام باتجاه ايران قد تؤدي إلى تفجير الأوضاع في المنطقة.

3
السيدة فاطمة عليها السلام رائدة العفة والشرف
عبد الكاظم حسن الجابري
جُبِل الإنسان على البحث عن قدوة يتخذ من سيرتها أو سلوكها أو حركاتها قدوة يقتدي بها, ويُطبق ما تأتي به هذه القدوة من تصرفات وحركات وسكانات.
حَفَلَ الإسلام بنماذج كبيرة وكريمة, مثَّلت نبراسا للخير, وشعلة للمكرمات, ونهجا للإحسان, وقفت سيدتنا فاطمة الزهراء عليها السلام على راس قائمة اولئك العظماء الذين رسموا لنا خطا للحياة ان اردنا العيش بكرامة وعزة وشموخ.
مثلت بنت النبي الخاتم صلوات الله عليه وعلى اله الطاهرين النموذج الانساني الأكمل, والخلق الأعظم, فكانت سيدة نساء العالمين بحق, لم تدانها بالفضل امرأة, ولا علاها بالشرف رجل, فهي الحوراء الأنسية, والتقية النقية, والعالمة العاملة, والفهمة غير المفهمة, زقت العلم من ابيها زقا, وسقته لبنيها بصافي لبنها الطاهر, لتبني جيلا من الرجال الذي ما جعلوا للدنيا عليهم سلطانا.
السيدة فاطمة سلام الله عليها لم تك حالة مرحلية في التاريخ الاسلامي والانساني, ولم تك امرأة هامشية على مدار كرور الليالي والأيام, انما كانت حالة شاملة لكل معاني الخير وقيم الانسانية والاخلاق النبيلة والالتزام الديني.
حوت السيدة فاطمة عليها السلام من الأخلاق أفضلها, ومن الصفات أكملها, ومن المكرمات انبلها, فكانت بحق صوت الوجدان الذي يدوي في آذان الطامحين بحياة افضل, ليكونوا على طريق الاستقامة والهدى, وان يكونوا على مسار الدين والتقى, وان لا ينزووا في ملذات الدنا, وان لا يقعوا في مهاوي الضياع والردى.
كانت سيرة سيدتنا فاطمة عليها السلام سيرة العفاف والشرف, وسيرة الورع والتقوى, وحتى حينما داهمها من نكر وصية ابيها رسول الله صلى الله عليه واله  لم تتخل عن وقارها, ولم تجرها المصيبة لان تتنازل عن مبادئها, فكانت سيرتها في تلك الحالة -كما تُروى- أنها سلام الله عليها اشتملت بعباءتها, وراحت في لمة من بنيها وحفدتها, مطالبة بحقها, مذكرة بما قاله فيها ابوها صلى الله عليه واله "فاطمة بضعة مني فمن اذاها فقد اذاني" ولعمري كيف يجرؤ أمرئ ان يؤذي رسول الله صلى الله عليه واله في ابنته الا ان يكون قد خرج من الدين ومال عن الحق.
ستبقى الزهراء فاطمة سلام الله عليها صوت الإنسانية الذي يصدح في افق السماء يدعوا إلى الخير, وعدم الركون الى الدنيا وملذاتها, وحري ببناتنا ونسوتنا ان يرسمن من طريق الزهراء عليها السلام نهجا يسيرن عليه, وان يبتعدن عن اللبس غير المحتشم, ومفاكهة الرجال, والتزاحم مع الاجانب, حيث قالت سلام الله عليها حينما سألها رسول الله صلى الله عليه فيما يروى "يا بنية ما اجمل شيء للمرأة؟" فقالت سلام الله عليها "ان لا ترى رجلا ولا رجلا يراها".

4
الضرب على رؤوس كبار الفاسدين
عبد الكاظم حسن الجابري
شكل الفساد في العراق ظاهرة مقلقة بعد عام 2003, واصبح –الفساد- له ادوات فاعلة في السياسة, تعطيه مظهرا من مظاهر الدولة, وهذه الادوات تحمي الفساد من أي مسائلة أو ملاحقة.
 احيانا هذه الادوات في سبيل الحفاظ على الفاسدين الكبار, تعطي تضحيات بسيطة بفاسدين صغار, يتم رفع الغطاء عنهم لافتضاحهم, أو لتماديهم على مشغليهم, أو لتصوير المشهد بان الفساد محارب, وبعملية  يصطلح عليها التضحية بالأسماك الصغيرة.
لم يخلْ العراق على مر تاريخه الحديث من الفساد, وكان الحكم الملكي مشوبا بالفساد, ثم جاء الحكم الجمهوري ليتسع الفساد أكثر, ولتتسع شراهته في زمن حكم البعث وقيادة صدام, إلا إن الفساد في تلك الحقب كان بعيدا عن الاعلام, وكان محصورا في نخب رؤوس النظام حصرا, أما الموظفين الفاسدين فكانوا يقتاتون على الفتات.
ساهم الاعلام أيضا بهيكلية الفساد, فهو يسكت عن أطراف ويتحدث عن أطراف أخرى, وحينما يتم ترضيته يعود ليسكت عنها, وأصبح كثير من القنوات الفضائية ومعها كثير من الصحفيين والإعلاميين والناشطين والمحللين أدوات للابتزاز, فهم وفروا غطاءً اعلامياً للفاسدين اما بترك فضحهم والسكوت عنهم أو من خلال تمجيدهم في وسائل الاعلام.
لم تستطع الهيئات الرقابية والسلطات القضائية أن توقف الفساد, فرغم التشريعات المعتبرة والمؤسسات الضخمة في العراق بعد عام 2003 إلا إن الفساد باقِ ومستمر ويتوسع يوما بعد يوم, ويُثار الاستغراب حول فشل هذه الجهات في ايقاف تمدد الفساد,.
عزا بعض المراقبين هذا الفشل إلى الية اختيار موظفي هذه الهيئات, والتي تتم عن طريق المحاصصة, فيكونون عندها ادواتٍ غير فاعلة تجاه الجهات التي عينتهم في مواقعهم.
ما نشاهده الآن من ضرب لفاسدين صغار –وإن كان ضروريا ومطلوبا - هو بمثابة استعراض show سياسي واعلامي, فكل الفاسدين الذي القي القبض عليهم لم يكونوا ليكبروا لولا الحاضن السياسي لهم من مسؤولين وجهات حزبية جعلتهم يتمددون على حساب املاك الشعب وامواله, ولن يكون هناك حلٌ لمشكلة الفساد الا بإيقاف هذه الحاضنة عن دعمها للفاسدين, والضرب بيد من حديد على الرؤوس الكبيرة من سياسيين وحزبيين داعمين للفاسدين, وهذا عين ما طلبته المرجعية من رئيس الوزراء الاسبق حيدر العبادي في خطبة الجمعة بتاريخ 7/8/2015 مطالبة إياه "ان يكون اكثر جرأة وشجاعة في خطواته الاصلاحية وداعية اياه للضرب بيد من حديد على رؤوس كبار الفاسدين" وهو تشخيص دقيق وعميق من المرجعية حينما طرحت وصف رؤوس كبار الفاسدين كتشخيص لأساس مشكلة الفساد, وهذا الطرح يعطي خريطة طريق لمن يريد الاصلاح حقا وان يكافح الفساد بصدق وجد.

5
المنبر الحر / مجتمع الملائكة
« في: 17:32 26/09/2022  »
مجتمع الملائكة
عبد الكاظم حسن الجابري
لا أغالي إن قُلت إن ما يحدث في الزيارة الأربعينية هو شيء يفوق الإعجاز, فملايين من الزائرين تحويهم بقعة من الأرض صغيرة المساحة, مع توفير المشرب والمأكل والمسكن لهم, في مشهد لا يمكن لأحد أن يتصوره بالظروف الطبيعية, فكيف وظرف العراق يعرفه القاصي والداني؟.
فَتَحَ العراق الكريم والعراقيون أبوابهم للزائرين من كل بلدان العالم, في منظر مهيب من الكرم والسخاء والبذل, لا يبتغون بذلك إلا وصل رسول الله صل الله عليه واله من خلال البر بذريته واحياءً لأمرهم سلام الله عليهم.
في الأربعين تختفي المسميات, وتتراجع العناوين, وتُرْفَع الالقاب, وتلغى القرابة, فلا قرابة الا بالحسين عليه السلام, ولا عنوان ولا تعريف الا من خلاله سلام الله عليه, فيصبح العنوان زائر الحسين, والخدام حظوا بشرف النسبة ليصبح اسمهم خدام الحسين سلام الله عليه.
في الأربعين يصعد النموذج الأخلاقي بأبهى صوره, وتسمو الإنسانية بأوضح تجلياتها, ويرتقي الإيثار اعلى درجاته, وتصفو النفوس فتكون كماء الزلال, لا احقاد ولا ضغائن ولا عصبيات قبلية ولا منافسات حزبية ولا صراعات دموية.
مجتمع الملائكة هو العنوان الأبرز والأحق الذي يجدر بنا أن نطلقه على مجتمع زوار الأربعين, فهو مجتمع نقي السريرة واضح المقصد متوحد الهدف, لا هم لأبناء مجتمع الاربعين إلا الطاعة لله ولرسوله صلى الله عليه واله, من خلال احياء أمر ال البيت عليهم السلام, واستذكار المصيبة العظيمة والرزية الجليلة بفقد ابن بنت رسول الله صلى الله عليه واله, قتيلا عند شط الفرات.
قد يقول قائل ويعترض معترض, اين مجتمع الملائكة مما نراه من بعض السلوكيات الشاذة التي حدثت خلال الزيارة؟
والجواب هنا ليس عسيرا, ولا يخفى على كل ذي لب, حصيف الرأي, متقد الفطنة, فمجتمع الملائكة دوما كان هدفا للشياطين, تحاول تخريبه وفك عراه وطمس معالمه, وهذا ديدن صراع الباطل مع الحق, إلا ان الحق يعلو ولا يعلى عليه, وما كيد ما يصنعون الا كيدا ضعيفا, كما قال تعال "الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ ۖ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا" سورة النساء آية (76) 


6
لا فقد أعظم من فقدك يا رسول الله
عبد الكاظم حسن الجابري
ما أعظم المصيبة! وما أفدحه من خطب! وما اكبرها من رزية حلت بالأمة الاسلامية خاصة والكون عامة! بفقد رسول الله صلى الله عليه وعلى اله.
مضى رسول الله صلى الله عليه وعل اله, والأمة مازالت عطشى لوِرده, فهو المعين الذي لا ينضب, والزلال الصافي الذي سُقي المُكرمات, وسقاها للناس حبا بهم, ليستنقذهم من الضلالة وينقلهم إلى الهدى, ويخرجهم من هلكات الضياع إلى ميادين الحق, حيث لا صوت يعلو عل صوت الانسانية.
شكَّل النبي الخاتم محمد بن عبد الله صلى الله عليه واله وسلم النموذج الكوني الاكمل والاطهر والانقى, فهو صلى الله عليه وعلى ال بيته ذو الخلق العظيم وبصريح القران وانك لعل خلق عظيم.
قدم رسول الله صلى الله عليه واله كل شيء في سبيل الرسالة, وبذل نفسه لاستنقاذ الناس من براثن الضياع في مضلات الفتن, وتخليصهم من تشتت الاهواء, وتفرق الآراء, فاجزل في العطاء حتى بلغ مرحلة الثناء, فقال "قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ".
لم يطلب رسول الله صلى الله عليه واله لنفسه اجرا, ولم يقبل بتصنيف نفسه الا واحدا من سائرا الناس, قائلا وهل أنا إلا ابن أَمَةٍ, فكان بين المسلمين كواحد منهن, الا انهم يهابونه جلالا ويوقرونه احتراما, وما ذلك الا لعظيم منزلته, وجليل خطره, وعلو نفسه, وسمو خلقه, فكل ما اراده رسول الله من اجر لرسالته هو مودة قرباه وبنيه من عترته, لكن الامة الاثمة  تركت وصيته خلف ظهرها واتت عل عترته قتلا وتنكيلا.
فَقْدُ رسول الله صلى الله عليه واله مصيبة لا مثلها مصيبة, مصيبة حرمت الكون من نعمة وجوده المبارك, تلك النعمة التي كانت خيرا للإنسانية, وسعادة للبشرية, فهو النبي المرسل الى الناس مبشرا ونذيرا, وداعيا الى الله, ومحذرا الناس من الانزلاق في مهاوي الفتن, والانجرار للفتك احدهم بالآخر في سبيل دنيا فانية لن يخلد فيها أحد.
ما افجعنا بك يا رسول الله! وما أعظم مصيبتنا بك! ليتنا ما عدمناك يا من كنت وما زلت سببا لنزول الرحمة, واماطة العذاب, وتكفير الذنوب, بنص قول الباري عزل وجل "وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ سورة الانفال اية (33) فانا لله وانا اليه راجعون.

7
البحث عن الروح الوطنية العراقية
عبد الكاظم حسن الجابري
صار الحديث عن الفاعل الخارجي وتأثيره في اختيار الرئاسات العراقية وتشكيل الوزارة حديثا عاما, يتداوله السياسيون انفسهم ويتداوله الاعلام بشكل ملفت للنظر.
ايضا تتداول النخب هذا الحديث! وما تجد لقاء تلفزيوني أو ندوة سياسية او مجموعة على التواصل الاجتماعي تحوي نخبا الا ونراهم يتداولون هذا الموضوع .
الغريب في الموضوع هو ان من يتداول هذا الحديث يتداوله بأريحية, وكأنه استحقاق ضمني ضمن الاستحقاقات النيابية والسياسية, كما ان اغلب من يتداول الامر لا يشعر بالعار منه –باستثناء القلة القليلة التي تستنكر الامر- وكل المتداولين لهذا الشأن يتداولونه وفق ميولهم لهذه الدولة او لتلك, وكأن المشهد السياسي يجب ان لا يمر الا بهذا الفاعل الدولي.
في خضم هذا الصراع والتخندق للفاعل الخارجي, يبدو ان الصوت الوطني صوت غائبا عن المشهد, ولا احد يولي للإرادة الوطنية اي اهتمام, ويبدو وكأن العراق يخلو من ابناءه الطالبين رفعته وسموه وعلوه.
الحقيقة هي ان غياب الصوت الوطني عن المشهد السياسي –الا ما ندر- يعكس ثلاث امور: الامر الاول هو العمالة لجهات دولية لها مآرب في العراق, يحققه اللاعب الداخلي لمصلحة اللاعب الخارجي, والامر الثاني هو جبن الفاعلين السياسيين في الداخل وخوفهم وعدم الثقة فيما بينهم, فيتخذون طريق اللجوء للفاعل الخارجي –الأقوى بنظرهم- ليقدموا له فروض الطاعة ليبقوا في المشهد السياسي, والامر الثالث والاخير هو النظر للمصلحة الشخصية والنفع الشخصي, فخيار الانحياز للخارج قد يعود بالنفع على هؤلاء, بخلاف الانحياز للوطن الذي قد لا يحقق لهم شيء من نزوات الدنيا.
الصوت الوطني غاب عن مشهدنا, وقابل غيابه استمراء العمالة والانحياز للخارج, وتفضيل مصلحة الفاعل الخارجي على مصلحة الوطن, الامر الذي ادى لان لا يفكر هؤلاء بالشعب ورفعته, ولا بالوطن وبنائه, وكل ما يبتغونه ارضاء الصوت الخارجي.
لا تتحقق القيمة الوطنية والانحياز للوطن الا بالتحرر من عقد النفع الشخصي والخصام السياسي, والتحول من مبدأ الغلبة الى مبدأ الشراكة في البناء, ليُنْتَج وطن قادر على ان ينهض نفسه بنفسه, بعيدا ان اهواء ومصالح وغايات الدولة المتصارعة في الشرق والغرب.

8
الامام الصادق عليه السلام واستثمار الظرف الامثل
عبد الكاظم حسن الجابري
لا شك إن الائمة عليهم السلام يمثلون خطا واحدا ومنهجا ثابتا منصوص عليه بمحكم التنزيل في اية التبليغ, يا أيها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك فان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس.
الائمة سلام الله عليهم, كلهم علويون, مجتبون, شهداء, عابدون, باقرون, صادقون, كاظمون, راضون, أجواد, هادون, عسكريون وحجج, لا يختلف أحدهم عن الاخر الا بالظروف التي احاطت به فبرزت صفة من صفاته.
مارس الامام الصادق عليه السلام دوره في خط الامامة, فالمدرسة العلمية التي اسسها ابوه الامام الباقر عليه السلام اخذت تتسع وتزداد تحت رعايته, واخذ بنشر العلوم والمعارف الالهية والطبيعية بين اتباعه وطلابه, حتى ربا طلابه عل الالاف من الافراد.
لقد استثمر الامام الصادق سلام الله عليه الظرف الذي عاصره خير استثمار, فضعف الدولة الاموية التي انشغلت بالشأن السياسي والامني بسبب حراك العباسيين, جعلها تقلل من مضايقة الامام الصادق عليه السلام, كذلك تولي العباسيين للحكم في الفترة الثانية من حياة الامام عليه السلام, ايضا جعلتهم يقللون الضغط عن الامام عليه السلام -نسبيا- كونهم اتوا بشعارات الرضا من ال محمد والطلب بثأر الامام الحسين عليه السلام.
مهد الامام الصادق عليه السلام الارضية لنشر العلم, وتوسيع المدرسة العلمية التي بناها ابوه الامام الباقر عليه السلام, فبدأ يخرج العلماء المتخصصين بعلوم الكلام والفقه والتفسير والحديث واللغة والفلسفة والعلوم التطبيقية كالكيمياء والرياضيات, فكان يعطي تلامذته الثقة في الاجابة عن المسائل التي يأتي بها المتكلمون من شتى الاديان والفرق والافكار والمدارس الفلسفية.
كان عصر اندحار الدولة الاموية وصعود الدولة العباسية ودخول القوميات الاخر في الاسلام, عصر نهضة علمية, وكثر فيه المتكلمون واصحاب الراي, واتسعت العلوم والمعارف ايما اتساع, لذا وفي ظل هذا الظرف قليل الضغوط, ابدع الامام الصادق سلام الله عليه في مناظرة هؤلاء, وتفنيد الافكار المنحرفة للفرق الضالة كالمرجئة والجبرية والمفوضة والمجسمة والخوارج وغيرهم.
الامام عليه السلام هو الأقدر على تشخيص المصلحة واستثمار الظرف, وهو يعمل وفق ما يريده الباري عزل وجل حرفيا, فهو الامام المعصوم عن الخطأ والاشتباه والزلل, وعلى نهجه سار علماؤنا الاعلام قدس الله اسرار الماضين منهم وحفظ الباقين, فحفظوا تراث ال البيت عليهم السلام بكل تفاني واخلاص وتضحية, وقدموا في سبيل ذلك ارواحهم, واعطوا دماءهم, وعزفوا عن الدنيا وملذاتها حاملين الامانة بكل مسؤولية, غايتهم فيها تسليمها الى الامام الموعود المنتظر عجل الله فرجه الشريف محفوظة من كل تحريف وشبهات.



9
خذلان الأمة لقائدها
عبد الكاظم حسن نصير
تَتَقَوَمُ الامة بما تحمله من صفات وقيم وأُسس أخلاقية ترسم الوجه الحقيقي للمجتمع المكون لتلك الأمة.
مسؤولية الأمة مسؤولية عظيمة في الاضطلاع بترصين القيم والمثل العليا البعيدة عن الصراعات والتقاتل, والبعيدة عن الماديات التي تكون اساسا للصراعات البينية, فالأمة مسؤولة مسؤولية تضامنية عما يجري داخلها, فمسؤولية المصلح أن يشخص الخطأ ويضع الحلول لمعالجته, ومسؤولية المخطئ ان يرعوي عن غيه وان يتوقف عن الاستمرار في خطئه ويحاول اصلاح ما خربه نتيجةً لأخطائه.
لا عذر لأحد في التنصل عن المسؤولية التضامنية, ولا يحق لأحد أن يتنكر لهذه المسؤولية, فالسنن التاريخية تشهد إن الأمم التي تنصلت عن مسؤولياتها استحقت العذابات المختلفة, وتعرضت لهزات عنيفة غيرت من واقعها.
سعادة الامة في حصولها على قائد همام ناصح صالح وسالك لدرب الصلاح, قائد من الامة يعرف ما يقومها ويشخص عللها, وقادر على تغيير أوضاعها وانتشالها من القاع, ويأخذ بيدها الى القمة, وعلى الأمة أن تنصح لهذا القائد وأن لا تغشه, وأن تعمل بما يرسمه هذا القائد الصالح, والذي لا يتفرد بالأمة لأجل ذاته او مصالحه, انما يعمل كعضو فعال في جسد هذه الامة.
كان الامام علي عليه السلام حقيقة جلية للقائد الصالح, والذي يعرف طريق الصلاح بكل تشعباته, فالإمام علي عليه السلام كان فردا في المجتمع لا تغره زخارف الدنيا وبهرجة السلطة, كان كل همه أن ينتشل الأمة من مهاوي الضياع والضلال, ويجعلها امة متنورة تسير بالسيرة الحسنى, أمة لا غلبة فيها للعصبيات القبلية, ولا افضلية للأعراق, ولا تمييز فيها للطبقات البرجوازية, ولا اسبقية لِمَنْ هم حول السلطة.
كان الإمام علي عليه السلام واضحا في سيرته, فهو لم يحابي أهل الأموال, ولم يميز بين الطبقات, فالكل عنده سواسية, سار بالأمة بسيرة العدل والاحسان دون النظر للانتماءات والانساب والمواقع, وكانت سيرته في تطبيق أحام الشريعة هي ان لا تأخذه لومة لائم في توقيع العقوبة على من تثبت ادانته بجرم مخالف للشريعة وإن كان سيد قريشا, ويعطي الحق لأضعف فرد وإن كان عبدا حبشيا, فالتفاضل عند امامنا علي عليه السلام هو الميزان الالهي "إن أكرمكم عند الله أتقاكم".
هذه السيرة العطرة لإمامنا عليه السلام لم تجد صداها عند اولئك الذين يحسبون أنفسهم إنهم عِلية القوم, فأخذوا يُحيكون الدسائس والمؤامرات لإيقاف هذا السلوك الانساني المتمثل بإمامنا علي عليه السلام.
هذه المؤامرات والدائس والمدعومة بإعلام مضلل اخذت تتغلغل وسط الامة, مما جعلها تتقهقر وتشهد حالة نكوص كبيرة أدى بها لأن تتخلى عن قائدها, فاستقبلت الأمة امامنا علي عليه السلام بثلاث حروب عبثية قادها الحزب الاموي صراحة تارة وتحريضا تارة اخرى, حروب اوقفت مسيرة البناء الانساني للامة والذي هو أساس كل بناء.
نكوص الأمة كان سببا لإراقة دماء الامام عليه السلام, فالأمة التي تضعف مناعتها تجاه المؤامرات والدسائس ستكون امة ضعيفة يتمكن منها العدو بكل سهولة, وينفذ مخططاته فيها بكل أريحية, لذا كانت خطة اغتيال أمير المؤمنين عليه السلام نتيجة طبيعية لتخاذل الامة وانهزامها الداخلي, فالأمة التي لا تحفظ قدواتها ستكون عاقبتها خسرانا وحسرة, وهذا ما خبرته الامة بعد فقدها امامها علي عليه السلام, حيث اصبحت امة مشتتة يتلاعب بها حزب ال امية كيفما يشاء.

10
السفير البريطاني في العراق عرّاب أم متنبئ؟!
عبد الكاظم حسن الجابري
ما يزال السفير البريطاني في العراقي ستيفن هيكي يثير كثير من اللغط حول سلوكه في العراق, فهذا السفير والذي يضطلع بمهمة دبلوماسية محددة ضمن القانون الدولي والاعراف والمواثيق الدولية ذهب بعيدا في تصرفاته.
تجد هذا السفير تارة يسكن المطبخ او يزور المطاعم تحت عنوان عريض هو الاكلات الشعبية العراقية, وتارة تجده يرتدي الزي الرسمي للمنتخب العراقي –خلال مواجهات العراق وايران- في خروج غريب عن المهمة الدبلوماسية, يقابله سكوت واضح من الخارجية العراقية عن هذه التصرفات.
أخذ السفير البريطاني دورا أكبر وحظي بظهور اعلامي لافت, يقابله تقهقر او انعدام لدور السفير الامريكي في العراق, وصار ستيفن هيكي وكانه المتحدث الرسمي عن المجتمع الدولي في العراق, ومع قرب الانتخابات النيابية العراقية اصدر هذا السفير تصريحات متتالية استفزت الشعب العراقي وعدها المراقبون انها تدخل سافر في الشؤون العراقية.
صرح السفير البريطاني تصريحه لوكالة الانباء العراقية قائلا ان " في جميع البلدان يكون ولاء الفصائل المسلحة الى الحكومة" وثنى بالقول إن العراق غير مؤهل لإجراء الانتخابات بوجود هذه الفصائل".
كما قال أيضا في تصريح آخر " إن حصول نزاع مسلح بين الفصائل المسلحة والحكومة أو بين الفصائل والمتظاهرين والناشطين أمر وارد قبل الانتخابات".
الحقيقة إن السفير الذي خرج عن وظيفته, يبدو إنه يريد تأجيج الشارع العراقي ونشر الاحتقان في الداخل, فموضوع الفصائل المسلحة هو موضوع من اختراعات الاعلام الامريكي والبريطاني, ولا وجود لعصابات او فصائل مسلحة منفلته غير عصابات داعش, فهي الوحيدة التي تثير الرعب والقتل والارهاب في الشارع العراقي, أما ما قصده السفير من فصائل -وهو بطبيعة الحال يقصد بها الحشد- فما هي إلا فصائل تخضع للحكومة العراقية, وضمن مؤسسة رسمية هي هيئة الحشد الشعبي, ومهمتها رد الاعتداء من قبل عصابات الارهاب والتكفير.
بعد موجه من السخط الشعبي والسياسي عاد هذا السفير ليبرر تصريحاته ويقول انها فسرت خطأ.
لم تنته تصريحات هذا السفير عند هذا الحد, فقد عاد ليقول "ان وجود الفصائل المسلحة يهدد العراق والجنوب تحديدا بالجوع" وكانه يريد أن يصور للعراقيين مشهد حصار التسعينات وما لاقاه العراقيون من جوع لتخويفهم.
عاد هيكي قبل أيام ليقول إن العراق مقبل على كارثة أمنية قبل الانتخابات, ويبدو إن تصريحه هذا ليس تحليلا او تنظيرا, بل نرى انه سيناريو مرسوم تحاول أمريكا وبريطانيا من خلاله إلغاء الانتخابات النيابية المقبلة, بعد لإفلاسهم في مشاريعهم الثلاث (داعش وتشرين والفتنة المجتمعية) وهو كلام مطابق لتصريح احد الناشطين في لقاء صحفي حين قال بان الناشطين سيمنعون الانتخابات في عشر محافظات ويقصد بها المحافظات الجنوبية والوسطى.


11
شهر رمضان بين حزب الشيطان وحزب الرحمن
عبد الكاظم حسن الجابري
في خطبة لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في استقبال شهر رمضان قال : «أيّها الناس اِنّه قد أقبل اِليكم شهر الله بالبركة والرّحمة والمغفرة، شهر هو عند الله أفضل الشهور، وأيّامه أفضل الاَيام، ولياليه أفضل الليالي، وساعاته أفضل الساعات، هو شهر دعيتم فيه الى ضيافة الله، وجعلتم فيه من أهل كرامة الله، أنفاسكم فيه تسبيح، ونومكم فيه عبادة.
في شهر رمضان يتجهز المسلمون لاستقبال الشهر الفضيل كل بطريقة املين ان يحوزوا الفضل والثواب في صيامه وقيامه وان يتزودوا من الطاعة في ساعاته, ليكونوا بذلك من المؤدين لفروض الله والعاملين بأوامره.
يتخذ بعض الناس خطا مغايرا في استقبال هذا الشهر وتبدأ القنوات الفضائية بإنتاج نتاجات درامية وبرامج فكاهية وما يعرف بالفوازير باسلوب مبتذل بعيدا عن القيم الدينية والاخلاقية.
تقف بعض القنوات الفضائية وبكل صلافة, متحديةً كرامة هذا الشهر, الذي جُعِلَتْ البشرية فيه في ضيافة الله ومن اهل كرامته, بإنتاج نتاجات شيطانية من خلال مسلسلات وبرامج سِمَتَها العري والتهتك والاسفاف بالطرح, وكأن كل الشهور لم تكفيهم من الابتذال! ليأتوا ويركزوا نتاجاتهم بالأعمال المنحطة وعرض القيم الهابطة, وهم بذلك يجندون انفسهم لخدمة الشيطان, بل هم اسوء من الشيطان الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه واله في خطبته "والشياطين فيه مغلولة"
لا اعرف ماهي المتلازمة بين شهر رمضان وبرامج الضحك والبرامج الاجتماعية التي تأتي بأسئلة غريبة وتافهة, وكذلك الفوازير وما يرافقها من رقص وغناء وتهتك؟!
هؤلاء العاملون على هكذا نتاجات ما هم الا ادوات شيطانية تحاول سلب الناس هويتهم الايمانية والتشويش على اعمالهم العبادية, وهم بذلك اقرب للكفر منهم للإيمان.
المشكلة ان حتى بعض القنوات التي تتبع تيارات اسلامية تحذوا احيانا حذوا تلك القنوات المتهتكة, وتنسى هذه القنوات رسالتها الايمانية.
نعم تقف على النقيض بعض القنوات المحترمة –نادرة جدا- في انتاج دراما وبرامج تخدم القضية الاسلامية من خلال بعض البرامج الفقهية او المحاضرات الدينية او المسلسلات التاريخية والدينية.
شهر رمضان هو موسم للاستكثار من الخير فيه, والتقرب الى خالق السماوات والارض, وها هو يغادرنا وسيكون ذكرى, والسعيد فيه من استزاد من الخير والشقي فيه "من حرم غفران الله في هذا الشهر".
13/5/2021

12
نحن بحاجة الى ثورة قيمية كبرى
عبد الكاظم حسن الجابري
عادة ارتبطت الثورات بالمجال السياسي, وصارت الثورة قرينة متلازمة للنهوض ضد الحاكم او ضد النظام والطبقة السياسية الحاكمة.
الثورة عادة تهدف لتغيير واقع ما, او المطالبة بحقوق معينة, ورفض الظلم والتمييز وما الى ذلك, ومن باب المجاز اُطلق عل النقلة الصناعية في اوربا في منتصف القرن الثامن عشر اسم الثورة الصناعية, وذلك لإحداثها تغييرا جذريا في الحياة وانتقال البشرية الى عالم المكننة.
يشهد العالم عموما والعراقي خصوصا تردٍ واضح في البنية المجتمعية, وتهاوٍ كبيرا للقيم الاجتماعية والاخلاقية, وقفزت التفاهة والفوضى الفكرية الى الواجهة, واصبحت القيم في مهب الريح.
اصبح التفاهة معيار التميز, واصبح الفارغون من المحتوى المعرفي يتسيدون المشهد, واصبحت الشهرة تقاس بما يلقى من تفاهات او سخرية او فضاضة او بذاءة في الكلام.
لقد اصبحت المفردة البذيئة والالفاظ المنحطة امرا مألوفاً في وقتنا حتى بين ما يسمى بالنخب سواء أ كانت سياسية أم ثقافية أم رياضية أم فنية, وقفزت الى الواقع حالات اخلاقية غريبة, فاصبح التمادي سمة مميزة لأغلب الجيل الجديد, فلا احترام للمعلمين, ولا توقير للكبير, ولا رعاية للقانون, واصبح الانفلات عاديا, والتجاوز على المحرمات ثقافة, والتهتك في الشوارع تطور, صرنا نرى الشاب يلبس البرمودا ويدور في الشوارع والاسواق دون ورع او خشية من عيب, صارت المخدرات والخمور علنية, والغش صار شطارة, والفساد صار مهنة, الاستهانة بالدماء صار علنيا, والاعتداء على الاخرين صار جسارة وشجاعة, التحرش ومخالفة النظام كلها ثقافة دخيلة على مجتمعنا.
لا نخفي الدور الكبير للحروب والاحتلال في افساد قيم وثقافة المجتمع, وهذه امور معروفة بين اوساط الباحثين في الشؤون المجتمعية, لكن لا يخفى ايضا الدور الذي تلعبه الامور المادية في هبوط القيم الاخلاقية, وتبدو العلاقة عكسية بين القيم المادية والقيم الروحية والاخلاقية, فكلما غلبت المادة هبطت القيم الاخلاقية وبالعكس.
وتماما كما في الثورات السياسية التي تدعوا للتغير فنحن مطالبون بان ننهض بثورة اجتماعية كبرى للتغيير تعيد القيم والاخلاق الى مسارها, والنهوض بالمجتمع نحو السمو الروحي بعيدا عن الانحدار في القيم المادية الضحلة.
اساس الثورة تبدأ من داخل الفرد, فنحن مدعوون جميعنا لان نعيد ترتيب اولوياتنا, والنهوض بالقيم الانسانية العالية في داخلنا, اذ علينا تغليب قيم التسامح والشهامة والمروءة والتضحية والبذل والعطاء والغيرة واعلاء القيم الدينية والثقافية والمعرفية بما يحقق رفعة المجتمع وبناءه بناءً رصينا صامدا امام أي غزوا ثقافي.
الاسرة هي اللبنة الثانية في هذه الثورة الانسانية, فالأسر مدعوة لتنشئة ابناءها على الاخلاق العالية والقيم الاصيلة, وعليها ان تهتم بمتابعة الابناء وسلوكياتهم وبمن يتصلون وماذا يفعلون ليحصنوهم من الانحراف.
النخب الثقافية العصامية لا الانتهازية, والمؤسسات الثقافية الحقيقية الرصينة لا الطارئة مدعوة لأخذ دورها في اعلاء القيم المعنوية, وتوجيه برامج نافعة للشباب بما يضمن تسليحهم بقيم انسانية نبيلة.
الخطاب الديني المنبري ايضا مدعو لان يُنقى من بعض الخطباء الذي اتخذوا طريقة الشهرة من خلال سلوك النشاز, والتعامل بمستوٍ شعبويٍّ خلال المحاضرات الدينية, من اجل ان يكسبوا تعاطف الناس.
الاعلام والقنوات الفضائية ايضا مدعوه لان تنقي برامجها من الاعمال الهابطة, والحوارات المنفلتة, ومن استضافة الشخصيات الهزيلة, وعليها ان تعمد الى سياسة اعلامية تكون عونا للأفراد في بناء انفسهم وللمجتمع في تحصينه.
الثورة القيمية الكبرى مطلب حياتي, وهو مسؤولية شرعية وانسانية واخلاقية, علينا جميعا تقع مسؤولية النهوض بها, وان لا نسمح للجهلة وذوي الاجندات الخاصة العبث بعقول شبابنا وابعادهم عن طريق الحق والمُثل والقيم.
5/3/2021

13
المنبر الحر / اسرائيل سراب بقيعة
« في: 09:58 11/04/2021  »
اسرائيل سراب بقيعة
عبد الكاظم حسن الجابري
لا شك ان اسرائيل عبارة عن كيان غاصب, وعصابة منظمة تستحوذ على ارض ليست لها, ولا تمت باي صلة لهذه الارض, وانها –اسرائيل- شتات لميم من دول شتى تجمع لانتاج هذا التشكيل المسخ, الذي تحميه قوى الاستكبار العالمي, وتضفي عليه صفة الدولة.
اسرائيل كيان توسعي, يعتمد لتنفيذ خططه على موروث ديني وشبهة تاريخية تَدَعِي ان فلسطين وارض الشام والعراق هي اراضي يهودية, ولا بد لإسرائيل بصفتها الدولة الدينية الوحيدة الممثلة للديانة اليهودية من ان تتمدد بما يعدونه حقهم الطبيعي في استملاك اراضي الدول.
تستخدم اسرائيل اكثر الاساليب قذارة لتطويع الامم, فهي تستخدم الحرب الدموية, والحصار الاقتصادي, والحرمان السياسي لتركيع الدول, وتعمد اسرائيل في جانب اخر للعبث بأفكار وتراث وعقول وعقيدة الدول لغرض اخضاعها تحت عنوان الحرب الناعمة.
لا شك ان اسرائيل استطاعت تطويع العرب ليكونوا بيادق بيدها, وما مشروع التطبيع الا مصداق لذلك, فالإمارات والمغرب والبحرين اصبحوا رسميا وعلنا متحالفين مع اسرائيل ضد القضية الفلسطينية وضد الاسلام.
مشكلة اسرائيل الكبرى هي وجود الشيعة في المنطقة, كونهم يهددون وجودها, فمنهجية الشيعة وعقيدتهم ترفض رفضا قاطعا التعامل والتعاون مع اسرائيل بصفتها دولة, والشيعة لا يعبرون عن اسرائيل الا بالكيان الغاصب, مع الاشارة باننا نؤكد ان الشيعة ليست لديهم عداء شخصي مع اليهود بصفتهم أتباع ديانة وبصفتهم الانسانية, وانما العداء هو مع اسرائيل بصفتها كيان غاصب محتل لأراضي عربية واسلامية.
مارست اسرائيل وراعيتها امريكا اقسى انواع الحرب ضد الشيعية واماكن تواجدهم, ففي ايران كان الحصار الاقتصادي, وفي لبنان كانت المواجهة العسكرية, وفي سوريا كان الاحتلال والهجوم العسكري وانشاء الجماعات المسلحة, وفي العراق كانت الجماعات المسلحة هي سيناريوا الحرب الاسرائيلية ضد شيعة العراق.
بعد صمود الشيعة ووقفتهم البطولية بصد الهجمة الداعشية انتهجت اسرائيل وحلفاءها مبدأ الحرب الناعمة لضرب الشيعة في صميم عقيدتهم, من خلال طرح العمائم المزيفة ومن خلال اثارة الشبهات واستخدام الاعلام كوسيلة للاستخفاف بالشخصيات الشيعية عن طريق برامج السخرية الهابطة.
الامر الذي يجب ان ينتبه له الحالمون بعطف اسرائيل, والمصورين انها حمامة سلام, سوف لن يكونوا بمأمن من عداوة اسرائيل, فمتى ما رأت اسرائيل ان خطتها تحققت وما عاد نفع لأولئك الذين ساعدوها فستقوم عندها بتصفيتهم ونبذهم, لان اسرائيل ترى السيادة للعرق اليهودي على جميع الناس والشواهد كثيرة عل ذلك.

14
الاتفاق الصيني-الايراني وعالم ما بعد امريكا
عبد الكاظم حسن الجابري
يوم بعد يوم تصعد الصين الى واجهة العالم, مزاحمةً الولايات المتحدة الامريكية في قطبية العالم, وفارضة نفسها بقوة على المشهد العالمي.
انتهجت الصين منهجا مغايرا عن منهج امريكا, فقد اعتمدت الصين على مبدأ التنمية الشاملة والعلاقات الودية مع الدول التي تكون صداقات معها, متخذةً طريق التحفيز الاقتصادي والعمراني سبيلا لهذه الصداقات, في حين تقف امريكا بالضد من هذا السلوك, حيث تستخدم –امريكا – منهج التهديد والحروب والتخريب اينما حلت.
اطلقت الصين مشروع احياء طريق الحرير الاقتصادي التاريخي, واسمته مشروع الحزام والطريق, والذي دخلت فعليا فيه اكثر من خمسين دولة, حيث يستهدف هذا المشروع خدمة كثافة سكانية تقرب من 60% من مجموع سكان العالم, اذ يعتمد هذا المشروع على استثمارات كبيرة وبمدد طويلة في مجالات البنية التحتية والتنمية للدول المشتركة في هذا المشروع.
يعد مشروع الحزام والطريق هو اكبر مشروع اقتصادي شهدته البشرية والمزمع الانتهاء منه عام 2049, في الذكرى المئوية الاولى لتأسيس جمهورية الصين الشعبية الحديثة, وبالتالي سيكون هذا المشروع تهديد لنفوذ امريكا على الساحة الدولية وخصوصا في منطقة الخليج وغرب اسيا التي تمثل المنطقة الاهم اقتصاديا في العالم.
توجت الصين قبل ايام سعيها ضمن مشروع الحزام والطريق جهودها في توقيع اتفاق تنموي شامل مع جمهورية ايران الاسلامية, بمبلغ استثماري يبلغ خمسمائة مليار دولار ولمدة خمسة وعشرون سنة.
يعد هذا الاتفاق هو الاهم ضمن مبادر الحزام والطريق, لما تمثله ايران من موقع جغرافي مهم, حيث سيطرتها على الخليج من خلال مضيق هرمز وحدودها المشتركة مع شرق اوربا  (اذربيجان وارمينيا).
سيكون الاتفاق التاريخي الصيني الايراني نقطة تحول في صراع القوى في العالم عموما وفي الخليج خصوصا, حيث سيكون الخط الصيني الايراني الجديد هو المنافس الابرز لخطوط الدول الخليجية التي تعمل عليها من خلال التطبيع مع اسرائيل وسيفقد هذا الاتفاق امريكا كثيرا من نفوذها.
ما يميز هذا الاتفاق هو قوته, حيث لا تمتلك امريكا اذرعا قوية وتخريبية لإفشال هذا المشروع كما فعلته في العراق او سوريا مثلا, لذا نجد ان امريكا تترنح محاولة النفاذ لإفشال هذا الاتفاق, لكنها وبسبب سياسته المتغطرسة فقدت زمام المبادرة, لذا نرها تحاول العودة من خلال مبادرة احياء الاتفاق النووي والذي وقفت فيه ايران بقوة وتملأ شروطها حسبما تريد.
الحقيقة ان ما يحدث اليوم هو شهادة ميلاد لعالم جديد بعيد عن القطبية الامريكية الوحيدة في العالم, واننا اليوم نشهد عالم ما بعد امريكا, عالم مبني على اسس التعاون والتنمية والاستثمار, لا عالم الحروب والدمار, ولم يبقى في يد امريكا اي ورقة تعمل عليها غير حالة واحدة, هي اشعال حرب عالمية جديدة تعيد فيه نفسها واجهة عالمية, لكن عالم اليوم ليس كعالم الامس, ولن يكون من الاكيد ان امريكا ستنتصر في اي حرب عالمية جديدة.
10/4/2021

15
المنبر الحر / تحالف الفتح K O
« في: 21:49 01/04/2021  »
تحالف الفتح K O
عبد الكاظم حسن الجابري
من له اطلاع على الالعاب الرياضية كالملاكمة وكذلك الالعاب القتالية الالكترونية, يعرف معنى الاختصار (كي او KO) ويعني الضربة القاضية knock-out, وهذه الضربة هي اعلان انتهاء المباراة بخسارة الخصم.
ما يميز الضربة القاضية انها قد تنهي النزال في أي لحظة, فقد تكون في الثواني الاولى, ولا تحتاج المباراة بعدها لإكمال اثنا عشر جولة.
بعد ترنحه كثيرا, وتخبطه يمينا وشمالا, وخصوصا مع الضربات المتوالية خلال احداث تشرين وضربات الدرون الامريكية, وصل تحالف الفتح –الممثل السياسي لمحور المقاومة والحشد الشعبي- الى نقطة الضربة القاضية بعد تصويته على الموازنة, التي اسميها موازنة خذلان المواطن الفقير او موازنة التجويع والتركيع.
منذ بدء مناقشة قانون الموازنة ونواب الفتح صدعوا رؤوسنا بانهم يرفضون التصويت على الموازنة الا ان يعاد سعر الصرف الى 1190 دينار لكل دولار, واوقف الفتحاويون التصويت عل الموازنة قبل يومين, الا انهم عادوا ليصوتوا عليها رغم بقاء سعر الصرف 1450 دينار لكل واحد دولار.
موقف الفتح الغريب هذا جعل المواطن الجنوبي والموالي للحشد والمحب للمرجعية يستنكر هذا الفعل, ويسخط من اداء تحالف الفتح المترنح والمتخبط, والغائبة عنه القيادة الرصينة.
ثلاث سيناريوهات نراها سببا لإقدام الفتح على التصويت, والسيناريوهات الثلاثة كلها مؤسفة ومحزنة.
السيناريو الاول: هو ان الفتحاويين كان يصرون على اعادة سعر الدولار الى وضعه السابق ليس حبا بالفقراء, بل هو ضغط على الكتل المؤيدة لرفع سعر الصرف, من اجل الحصول على مغانم ومكاسب خاصة, لذا فبعد ان حصلوا وضمنوا مغانمهم توجهوا للتصويت.
السيناريو الثاني: هو انهم اصروا على خفض سعر الصرف لانهم لا يفهمون بالسياقات الاقتصادية, واصروا على موقفهم لأغراض شعبوية ودعائية, ولكن وِجِدَ هناك من اوضح لهم وشرح لهم فائدة ارتفاع سعر الصرف, لذا عدلوا عن موقفهم, وايضا هذا السيناريو يعد فشلا لهم لأنه يظهرهم بمظهر غير العارف – شخصيا استبعد هذا السيناريو-
السيناريو الثالث: هو وجود تهديد لهم -وخصوصا بالدرونات- مع ملاحظة الدعايات السابقة التي انتشرت بعد مقتل الشهيدين سليماني والمهندس بان امريكا اعدت قوائم لتصفية قادة الحشد وتحالف الفتح, الامر الذي اضطرهم للتصويت للكاظمي وقتها, لذا فالسيناريو مشابه هو وجود تهديد قابله الموافقة على التصويت لصالح الموازنة.
رب سائل يسأل! لماذا توجه كلامك لتحالف الفتح دون غيره؟! والجواب بسيط جدا: هو لانهم ملؤوا الجو صراخا برفضهم الموازنة, وانهم لن يصوتوا باي حال من الاحوال عليها إن لم يعد سعر الصرف الى ما كان عليه, لكنهم تنصلوا عن وعودهم وصوتوا, فما عدا مما بدا؟ ولو كانوا صريحين كباقي الكتل بانهم مع سعر الصرف فلن يلومهم احد.
التصويت على الموازنة –كما قلنا- كان الضربة القاضية التي تلقاها الفتح وخسر جمهوره وجماهيريته, ولا عزاء لمن يذهب للسقوط بيده دون وعي ولا ادراك.
1/4/2021

16
الرئيس بايدن ومسارات الخريطة الدولية
عبد الكاظم حسن الجابري
لم يكن الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب حالة عابرة في السياسة الامريكية, فترامب المتهور -كما يصفه بعض الاعلاميين والسياسيين- ما هو الا مظهر من مظاهر العنجهية الامريكية, وتأكيد لحقيقتها المتغطرسة, ولكنه يختلف عن بقية الرؤساء الامريكان بانه اظهر هذه الحقيقة علنا, ضاربا بذلك السلوك الامريكي الناعم والداعم بالظاهر لحقوق الانسان, وحماية البيئة, والحفاظ على التراث, والاهتمام بالصحة.
خرج ترامب من اغلب المنظمات والاتفاقيات الدولية, فقد غادر اتفاقية المناخ, وسحب الدعم عن منظمة الصحة العالمية, واوقف الدعم عن المنظمات الداعمة للمهاجرين, وضرب الاتفاق النووي الايراني عرض الجدار.
ورث الرئيس الحالي جو بايدن هذه التركة الثقيلة من العلاقات الخارجية المرتبكة, وسعى منذ اول يوم تنصيبه للعمل على معالجة تهورات ترامب وتحسين صورة امريكا المهتزة, ومع خبرة بايدن بالشؤون الدولية -بصفته نائب سابق للرئيس اوباما- فإننا نرى انه سيعالج هذه الملفات تباعا ليخرج منها باقل الاضرار.
امام جو بايدن مشاكل دولية عديدة اقتصادية وسياسية وامنية, وتقف الصين في طليعة التهديد الاقتصادي, فيما تقف روسيا في طليعة التهديد السياسي, بينما تقف منطقة الخليج في طليعة التهديد الامني.
بادر بايدن للهجوم على الصين, وشن نقدا لاذعا لرئيسها شي جين بينغ حيث وصفه بأنه"لا يتمتع بذرة واحدة من الديمقراطية", وقال بايدن ايضا "ان لم نواجه الصين فإنها ستأكل غداءنا" ثم تلاها بالهجوم السياسي على روسيا, حيث شن هجوما على نظيره الوسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر ميونخ للأمن حيث عبر عنه "أنه يسعى إلى إضعاف المشروع الأوروبي وحلف الناتو, وأشار إلى أن موسكو تقوم بمخاطر كثيرة وأنه يجب مواجهتها".
وأكد بايدن على ضرورة مواجهة الهجمات الروسية الإلكترونية باعتبارها "أمر مهم لحماية الأمن الجماعي".
وفيما يخص منطقة الخليج فقد قال بايدن خلال مؤتمر ميونخ للامن " إن واشنطن لن تسمح بعودة تنظيم داعش إلى منطقة الشرق الأوسط والعراق تحديدًا" فيما شدد على "ضرورة مواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة".
المسارات التي سيتخذها بايدن نعتقد ستسير بثلاث طرق.
اولا مواجهة الصين: يعلم بايدن قبل غيره ان الصين تعد الصاروخ الاقتصادي المنطلق بسرعة, وان خبراء الاقتصاد اجمعوا ان الصين ستكون الاقتصاد الاول عالميا في عام 2030, ولغرض مواجهة هذا الصعود وبعيدا عن – الصِدام المباشر- فقد عمد بايدن الى العودة لاتفاقية المناخ, ومهاجمة الصين من خلالها, باعتبارها من اكثر الدول التي تسهم في انبعاث الغازات, لذا سيستغل بايدن اتفاقية المناخ لايقاف عجلة الصين عن الدوران, وتأخيرها عن تصدر الاقتصاد العالمي.
ثانيا سيكون المسار الثاني لمنطقة الخليج بطريقين فالاول هو التفرغ من العراق, وايكال المهمة الامنية فيه لحلف شمال الاطلسي –الناتو- وبوادر هذا الفعل ظهرت بإعلان الناتو عن زيادة قواته من خمسمائة جندي الى خمسة الاف, والهدف من هذا هو سحب الضغط عن امريكا, بعد تكرار الهجمات على قواعدها من قبل فصائل المقاومة.
الطريق الثاني من مسارات ملف الخليج سيكون مخصصا لإيران وملفها النووي, ونرى ان الادارة الامريكية ستتجه للتفاوض المباشر مع ايران, ويبدو انها – امريكا- ذاهبة باتجاه رفع العقوبات عن الجمهورية الاسلامية في ايران والعودة للاتفاق النووي.
الثالث: سيكون المسار الثالث هو التفرغ لمواجهة روسيا, وتحييد دورها السياسي والامني, وسيكون السجال بين الدولتين كبيرا جدا, ويبدو ان الامور ستتجه الى مرحلة كسر العظم بينهما, ونتوقع ان تكون مواجهة مباشرة خاطفة وسريعة بين الدولتين, وسيكون لبلاد الشام نصيبٌ من هذه المواجهة, والتي اخذت امريكا تؤكد وجودها من خلال بناء قواعد جديدة لها في الشمال السوري.
العالم مقبل على احداث جِسام, ويبدو ان مشروع اعادة توزيع القوى وتوازنها سيأخذ طريقه للتنفيذ, والذي سيفضي اما الى تقهقر القوى العالمية التقليدية وانكفاءها, او الاتجاه للقطبية العالمية الواحدة في حال انتصار طرف من الاطراف.
24 / 2 / 2021

17
رغد ابنة الطاغية والهدف العكسي
عبد الكاظم حسن الجابري
استغرب من الضجة التي اثارتها المقابلة التلفزيونية التي اجرتها قناة العربية مع ابنة الطاغية المدعوة رغد, كما استغرب من ردود الافعال التي رافقت هذه الضجة.
ما قيمة رغد وما تمثله من وزن في ظل اجواء عالمية تتصارع فيها القوى العظمى في منطقتنا, وما قيمة رغد وتأثيرها في المشهد السياسي عل الصعيد الداخلي او عل الصعيد الاقليمي.
بعض النظر عن نوايا القناة التي اجرت اللقاء وجهة تمويلها –السعودية- وما يصبون له, وبغض النظر عن الاكاذيب والتفاهات التي تفوهت به الزنيمة بنت الزنيم والتي تتكلم بمنطق الاستعلاء حين قالت "نحن اسياد البلد", وبغض النظر عن اهداف ورسالة هذه المنبوذة من لقاءها بغض النظر عن هذا كله, فإننا شخصنا جانبا مهم, ونتيجة جيدة من هذا اللقاء الذي كان محاولة لنفخ في قربة مثقوبة لعلها تمتلئ بشيء وسنذكرها عل شكل نقاط.
اولا: هذا اللقاء كشف لنا المندسين بيننا, ممن يحبون البعث ويحنون لأيامه وكشف لنا اولئك المتخفين في صفوفنا ويعملون على طعننا من الداخل, فصاروا بعد هذا اللقاء مفضوحين, وكُشِفَتْ حقيقتهم امام المجتمع الذي تلظى بنار صدام وعصابته, وهؤلاء المندسون وبعد هدوء الفورة الاعلامية للقاء سوف لن يرفعوا رؤوسهم البتة, بل سيعودون القهقري خائفون يلوذون ببيوتهم خشية ان يتخطفهم الناس.
ثانيا: كشف لنا هذا اللقاء عن اولئك المتصدين للسياسة, الذين يجاملون البعث ويقربونه, وكذلك كشف لنا ساسة الصف الاول من البعثيين الذين يحملون معاول لهدم الدولة.
ثالثا: كشف لنا هذا اللقاء حفنة الجبناء بين صفوفنا, والذين ارتعدت فرائصهم بمجرد شاع المد الاعلامي بان رغد سترشح وانها ستفوز, هؤلاء الجبناء ما كنا لنستشعر وجودهم لولا هذا اللقاء.
رابعا: استفز هذا اللقاء مشاعر ضحايا النظام البائد, وجعلهم يوحدون صفوفهم, ويعلنون موقفهم الثابت بانهم لن يسمحوا للبعث ان يمر ببلدنا مرة اخرى.
خامسا: حرك هذا اللقاء الماء الساكن: واعيد النظر بقانون تجريم حزب البعث: وايقظ هذا اللقاء فكرة تشريع قوانين صارمة تحاسب كل من يعمل او يروج او ينتمي او يمجد حزب البعث.
رب ضارة نافعة هكذا يقال في المثل: نعم لقد كان اللقاء نافعا جدا ومهما جدا: وبتوقيت حرج جدا: واجزم في قرارة نفسي ان ردود فعل الناس تجاه اللقاء وسخطهم منهم جعل رغد ومن اقترح عليها الظهور الاعلامي نادمين كثيرا عل فعلهم هذا, وان الهدف الذي راموا تسجيله من اللقاء ارتد عليهم بهدف عكسي.

18
تدجين العقول سلاح امريكا الجديد
عبد الكاظم حسن الجابري
تمثل فكرة قلب المفاهيم وتغيير الاوليات نموذج سلوكي للسلطات في تدجين الناس والمجتمعات وقولبتهم بقالب تريده السلطة الحاكمة.
تُشرع الانظمة الحاكمة عادة بافتعال احداث معينة, مخيفة تارة وناعمة تارة اخرى, لترويض الناس واشغالهم بأحداث جانبية, والهاءهم عن كل ما يحتاجونه حقيقة وعن كل تطلعاتهم.
فمثلا يعمد النظام الحاكم لافتعال حدث جانبي أو فتنة مجتمعية معينة أو حدث أمني أو تهديد خارجي لتمرير قرار معين لا يقبله الشعب إن كان واعيا.
لقد مارست النظم الدكتاتورية هذا الاسلوب بشكل كبير واختصت البلدان العربية بان يكون لها الصدارة في عملية التدجين.
هذه الفكرة –التدجين- تحولت إلى صورة أوسع وأكبر من خلال النظم العالمية المتحكمة في القرارات الدولية وتَقَوْلَبَ التدجين الدولي –كما اسميه- بقالب العولمة, وصارت برامج تبادل الخبرات والبرامج الثقافية وسيلة مهمة في تحقيق التدجين وتغيير قناعات الافراد والعبث باعتقاداتهم.
تقول الكاتبة ايمان شمس الدين في احد مقالاتها " ولا يخفى على أحد أن تدجين العقل وقولبته في قالب معياري وقيمي مرسوم المعالم ومعروف المألات، هو استراتيجية تكتيكية ضمن مسارات الاستعمار والهيمنة التي تعمل بالتوازي مع القوة العسكرية، بحيث ما تعجز عنه تلك الجهات في تحقيقه على مستوى العسكر يمكنها إنجازه وفتح الطريق أمامها عن طريق الهيمنة على العقل".

لعبت وسائل الاعلام دورا كبيرا في سلوكيات التدجين, وكان البث الاذاعي رائد هذا الدور, حيث كانت الافكار في عقول الناس تبنى على أساس ما يقوله المذياع, ومع تطور التكنلوجيا ودخول البث الفضائي والانترنيت حيز العمل وابتكار مواقع التواصل الاجتماعي, صار التدجين لعبة متاحة بيد المخططين الدوليين من خلال هذه الادوات التكنلوجية المتطورة.
استخدمت امريكا فكرة التدجين الدولي أو العالمي فصار كل شيء يدور في فلكها, واحاطت امريكا وصايتها على المنظمات العالمية والدولية, فمثلا لا يمكن القبول بدواء إن لم توافق عليه منظمة الأغذية والصحة الامريكية(FDA ), ولا يمكن القبول بخرسانة من الكونكريت ان لم تتم وفقا للكود الامريكي (ACI) .
تحاول امريكا ربط مصير الشعوب بها, وتبرز نفسها على أنها راعية السلم والأمان العالمي, وأنها الفاعل الرئيسي في ضمان هذا السلم رغم انها مسؤولة عن هلاك ملايين البشر والتسبب في مجاعة ملايين اخرين .
ولأجل أن تدجن المجتمعات, اخذت امريكا بتغيير قناعات الافراد من خلال برامجها الثقافية التي ترعاها سفاراتها المنتشرة في اكثر دول العالم, لتصنع نموذج من الشباب مؤمن بالفكرة الأمريكية تحت عناوين براقة كصناعة القادة وادارة منظمات المجتمع المدني وبرامج المرأة وحماية الطفولة وغيرها.
تحاول أمريكا من خلال إعلامها المباشر وغير المباشر – ناشطين ومدونيين ومواقع الكترونية ومنظمات مجتمع مدني وغيرها- صنع جيل مدجن فكريا ومسلما لما تقوله أمريكا.
ما حدث من وقائع في بلاد العرب وفي العراق خصوصا يمثل حالة من حالات التدجين الامريكي, وكان ما يعرف بالربيع العربي المظهر الاكثر تجليا في هذا المشروع الاستعماري الحديث.
مشروع التدجين الدولي هو مشروع طويل الأمد وإن امريكا تحاول من خلاله وبعد جيل من الزمن صنع افراد لا يملكون هوية ولا ثقافة, ولا يرتبطون بجذورهم الاصيلة, ولا يعترفون بعقيدتهم الحقة, جيل مشوه بعيدعن الاعراف والقيم, وخال من الابعاد الروحية وغائصا في الابعاد المادية.


19
إلى من هتفوا "وين وين الملايين؟"
عبد الكاظم حسن الجابري
"وين وين وين الملايين كلها جذب تلطم عل حسين" هذا الشعار اطلقته فتاة ملثمة في نفق ساحة التحرير, وهي تقود مسيرة من الشباب والشابات خلال تظاهرات تشرين عام 2020.
كانت الفتاة تهتف بحرقة, ويردد خلفها قطيعا من الصبية, تنوعت اغراضهم بين مؤدلج وطائفي وناعق, واخر مأخوذ بالعقل الجمعي, لا يدري ما يفعل او يقول انما يردد ما يقوله الاخرون.
لا اعرف حقيقةً ما ربط هذا الهتاف بتظاهرات تشرين التي يدعي منظريها انها ثورة ضد الظلم والفساد وغياب العدالة الاجتماعية؟ ولا اعرف ما علاقة اللطم على الحسين عليه السلام بما يطلبه المتظاهرون من حقوق – حسب ما يدعون؟.
لن ادخل بتساؤلات كثيرة حول حشر هذا الهتاف في تظاهرة مطلبية, فمجرد التمعن في تلك التساؤلات ستجد الجواب واضحا, وهو ان من اطلقها معادِ للحسين عليه السلام ولشعائره ولاتباعه, ولا علاقة له من قريب او بعيد بالخدمات وغيرها, لذا سأكتفي بذكر ما فعله اللاطمون على الحسين عليه السلام وما قدموه للوطن وللمجتمع.
اللاطمون عل الحسين عليه السلام قدموا خدمات جليلة للمجتمع, فهم الذين تكاتفوا لدعم العوائل الفقيرة والمتعففة, دون ضجة اعلامية ودون ترويج او اهدار لكرامة الناس وكشف ما يعانوه من ضر وشظف.
اللاطمون على الحسين عليه السلام بنوا مؤسسة العين ومؤسسة اليتيم الخيرية واللتان تعنيان برعاية اليتامى, وما يحتاجونه من تجهيز دور واثاث وملابس ومأكل ودراسة, حيث تكفلت مؤسسة العين لوحدها بدفع اعانات شهرية لأكثر من 63 الف يتيم, وبمبلغ شهري يفوق الخمسة مليارات دينار, اضافة لمشروع حكايتي ومشاريع المجمعات السكنية للأيتام ورعاية المتفوقين منهم.
اللاطمون على الحسين عليه السلام بنوا مستشفيات ومؤسسات وخصوصا في النجف وكربلاء, واستقدموا خبراء وقدموا الرعاية الطبية للفقراء وللجرحى بمختلف صنوفهم ومنهم جرحى التظاهرات مجانا.
اللاطمون على الحسين عليه السلام قدموا كل ما يملكونه للنازحين الذين طردهم تنظيم داعش من بيوتهم, ففتح اللاطمون بيوتهم للعوائل الوافدة واغدقوا عليهم بكل ما يحتاجونه لشؤون حياتهم.
اللاطمون على الحسين عليه السلام حينما دخل داعش واهلك الحرث والنسل هبوا لصد هذه الهجمة البربرية, والتصدي لأعتى تنظيم وحشي, بعد ان فرت القوات الامنية بسبب تخاذل قادتها, فكان الحشد الغرة البيضاء في سماء الوطن, يدافع عن العراقيين بمختلف اطيافهم, يحرر ارض السنة والايزيدين والكورد والمسيحيين والشبك والتركمان.
اللاطمون على الحسين عليه السلام شكلوا مواكب الدعم اللوجستي التي كانت الشريان المغذي للمعركة والاستمرار فيها.
اللاطمون على الحسين عليه السلام هم من قدم ونصب مواكب الخدمة لدعم التظاهرات والمتظاهرين وكانت العتبات المقدسة في مقدمة هؤلاء اللاطمين.
واخيرا وليس اخرا! حينما داهمنا وباء الكورونا قدم اللاطمون على الحسين عليه السلام اروع صور في خدمة العراق والعراقيين, فكانت العتبات المقدسة سباقة في بناء مراكز الشفاء ومعامل تجهيز الاوكسجين, بعد ان اتضح ان البنية التحتية للصحة لا تستوعب الوباء, كما وشكل أهل المواكب وال"المتدينين" مواكب ومجاميع لتجهيز السلات الغذائية للعوائل التي اصابها الضر جراء توقف سوق العمل نتيجة للوباء.
مواقف اللاطمين على الحسين عليه السلام لاتعد ولا تحصى, ولكن ما رُفِعَ من شعار كان واضح الاهداف والغايات, وهو نكران جميل لما قدمه اللاطمون لهؤلاء الهاتفين من دعم.
سيبقى اللاطمون على الحسين غرة بيضاء في جبين التاريخ والانسانية, وسيبقى اللاطمون على الحسين عليه السلام غصة في حلق كل معتدٍ, وكل من يريد بالعراق سوءً, وسيبقون الضوء الذي ينير عتمة سماءنا, والنفس النقي الذي نستنشقه في ظل التلوث الذي نعيشه. 
20/1/2021


20
مايك بومبيو والرفسة الأخيرة
عبد الكاظم حسن الجابري
تابعت يوم أمس المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية الامريكية المنتهية ولايته مايك بومبيو بتاريخ 12/1/2021, والذي يخص العلاقة المزعومة بين ايران وتنظيم القاعدة وعلاقتها بأحداث الحادي عشر من سبتمبر في امريكا.
من تابع معي المؤتمر وتابع بدقة حركات بومبيو ولغة جسده يخرج بانطباعات ثلاث عنه:
 اولها هو ان الرجل يكذب بشكل فج ويحاول اثناء اللقاء الظهور بمظهر الواثق ليغطي على كذبته.
ثانيها ارتباكه الواضح وتخبطه في ربط الجمل وترتيبها في محاولته لتأكيد العلاقة المزعومة.
ثالثها كمية الحنق والحقد والغل التي يملكها تجاه ايران.
مؤتمر بومبيو جاء بعد يوم من اجتماعه برئيس الموساد الاسرائيلي والذي كان يخص ايران ايضا.
اغلب المحللين ذهبوا الى ان بومبيو بسلوكه هذا يريد ان يغلق الباب امام ادارة بايدن الجديدة, في ان تسلك سلوك المفاوضات واسترضاء ايران وهو تحليل له مقبولية نوعا ما لكن ليس هذا التحليل كل ما في الامر.
بمراجعة سريعة للقرارات التي اتخذتها الولايات المتحدة الامريكية بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر نجد ان احد اهم القرارات هو "لامريكا الحق في ضرب اي شخص او مؤسسة او دولة يثبت ان لها علاقة بهذه الاحداث" وبناءً على هذا القرار فان مايك بومبيو يحاول ان يثبت هذه العلاقة المزعومة لكي يعطي رئيسه المخلوع ترامب الذريعة لضرب ايران مما يعني استمرار ترامب في الرئاسة, ان الربط بين ايران وتفجيرات برجي التجارة العالمية سيعطي ادارة ترامب الاريحية في اشعال حرب وضمان البقاء في السلطة, وهذا الامر استشعره المشرعون الامريكيون وخافوا من خطورته, لذا اسرعوا للطلب من نائب الرئيس استخدام التعديل 25 لإزاحة ترامب وكذلك التصويت داخل مجلس النواب لإزاحته.
ايضا من الاساليب التي اتبعها بومبيو لإدانة هو اللعب على الوتر العاطفي للأمريكيين, حينما ذكر حادثة تفجير قوات المارينز في بيروت وموت 140 عنصر منهم, وهذه الحادثة ترتبط ارتباط وثيق بالوجدان الامريكي وقد صور بومبيو ان ايران وحزب الله هم المنفذين لهذه الحادثة.
بومبيو الكاذب يبدو انه نسى او تناسى امرين مهمين اولهما هو اثبات تورط السعودية من قبل السي اي ايه, الامر الذي اد بالسعودية لتدفع تعويضات عن الحادثة, والامر الثاني هو ان تقرير لجة احداث الحادي عشر من سبتمبر والبالغ تسعمائة صفحة والذي صدر بين عامي 2005 و2006 لم يشير ولو اشارة لتورط ايران بهذه الحادثة.
النقطة الاهم التي ذكرها بومبيو والخلاصة التي بسببها يحاول ادانة ايران هو قوله ان وجود ايران خطر عل المشروع الابراهيمي, ويعني بذلك مشروع التطبيع, وهو الامر الذي يثير قلق اسرائيل, فالدول المُطَبِعة تكاد تكون كالذرة قياسا لحجم ايران وقدرتها العسكرية, وان هذه الدول ستكون بمهب الريح ان تحركت ايران.
الحقيقة يبدو ان بومبيو يعاني من مرض اسمه ايران, لذلك من تابع اللقاء سيجد ان انه لم يفوت جملة الا وذكر ايران فيها.

21
بعد التطبيع اسرائيل ضمن التحالف العربي
عبد الكاظم حسن الجابري
هرولت الدول الخليجية خصوصا والعربية عموما نحو اعلان التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب, وبدأت هذه الدول الجلوس علنا ومصافحة الإسرائيليين دون حياء او خجل من دماء الفلسطينيين التي اهرقت على ايدي بني صهيون.
التطبيع كتبت عنه في مقال سابق بانه ليس جديدا, انما هو ظهور من الخفاء للعلن, فالمطبعون كانوا من تحت الطاولة مصافحين لإسرائيل, بل كانوا يعملون سرا لخدمتها, وهم –المطبعون- لم يدخروا جهدا في خدمة اسرائيل ومعادات العرب الفلسطينيين, وعملوا ايضا للطعن بكل قوى المقاومة التي ناهضت الكيان الغاصب.
لقد صار التطبيع العلني امرا غير مخجل في نظر الحكام العرب, بل يعدونه عملا نحو السلام, وليت شعري اي سلام يتحدثون عنه ودماء الفلسطينيين تراق كل حين ومؤامرات اليهود ضد العرب والمسلمين تحاك كل آن؟.
التطبيع الجديد سيكون ذريعة للقبول بإسرائيل ضمن التحالف الخليجي, سواء أ كان التحالف الدولي بقيادة امريكا ام التحالف الخليجي بقيادة السعودية, وسيكون لإسرائيل –المُطَبِعَةُ- كامل الاريحية في ارسال جنودها والياتها ومعداتها العسكرية لان تأخذ موضعا ضمن القوات المتواجدة في الخليج.
واضح جدا إن تواجد اسرائيل العسكري في المنطقة سيكون قريبا, بعد ان اصبح تواجدها الدبلوماسي الرسمي واقعا من خلال فتح السفارات في دول التطبيع, وكذلك تواجدها المدني من خلال التفويج السياحي الذي قام به الاسرائيليون لدولة الامارات الخائنة.
الخليج سيكون مكانا لازمات واحداث سياسة قادمة, ويبدو ان حدة الصراع ستتصاعد, خصوصا وان محور المقاومة بقيادة ايران لن يقبل بان يكون لإسرائيل موطئ قدم قرب حدودها البحرية, كذلك فان وجود اسرائيل صانعة المشاكل في منطقة الخليج لن يكون وجودا من اجل السلام, بل سيكون وجودا استفزازيا من اجل اشعال فتيل الصراع.
كذلك نعتقد ان التطبيع هو هروب نحوا الامام, فتواجد الاسرائيليون في الخليج سيجعل من ساحة الصراع بين المقاومة واسرائيل بعيدا عن حدود بني صهيون, وهو تماما نفس السلوك الذي انتهجته امريكا بنقل الصراع في اصقاع العالم بعيدا عن حدودها.

22
فاطمة الزهراء عليها السلام سيدة العفة والتقوى
عبد الكاظم حسن الجابري
الحديث عن السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام ليس حديثا سهلا, ولا يمكن لأي كاتب أن يحيط بسطور قليلة بعظمة هذه المرأة "النموذج" والتي رسمت طريق العفة والتقوى وطهارة الروح لكل فتاة تحلم بان تكون ذات شأن.
كانت ابنة النبي خاتم صلى الله عليه واله الاثيرة لديه, وتمثل له روحه التي بين جنبيه كما قال هو صلى الله عليه واله عنها, فعلاقة الزهراء عليها السلام بابيها صلى الله عليه واله علاقة ملكوتية, كانت علاقتها معه صلى الله عليه وآله علاقة البنت المطيعة لأبيها والاب الحاني على ابنته, وعلاقة المرأة المؤمنة بما جاء به النبي الامين, فطاعتها لأبيها كانت طاعة لله, خالصة لوجهه, فهي –الزهراء عليها السلام- ترى ان ابيها المرسل نبي واجب الطاعة, وان الخروج عن اوامره ونهاويه هو خروج عن طاعة المولى عز وجل.
لقد مثلت سيدتنا الزهراء عليها السلام العفة بأبهى صورها, فهي القائلة لأبيها حين سألها -ننقله بالمعنى لا بالنص- ما سعادة المرأة؟ فقالت "أن لا ترى رجلا ولا رجلا يراها" وكانت هذه العبارة من اجلى وأعلى مصاديق العفة, كما انها جسدت الالتزام بكل ابعاده, فهي كاملة الحجاب, خفيضة الصوت, غائبة الظل, بعيدة عن المزاح, ناسكة متبتلة, قائمة بالليل, صائمة النهار, رائدة في تعليم نسوة المدينة لاصول دينهن, حانية على الفقراء, عطوفة على اليتامى, راعية للأرامل, ذائبة في العبادة, مدافعة عن الاسلام.
كانت عفة الزهراء عليها السلام وتقواها مضرب الامثال, فمع ماكنت تؤديه من عبادة وانشغال بالصلوات والذكر, فقد كانت ايضا سلام الله عليها زوجة مثالية واما رؤوم, ورغم ما كانت تعانيه مع زوجها امير المؤمنين وابنيها الحسنين وبنتها زينب عليهم السلام من شظف العيش وقلة ذات اليد الا انها وعائلتها كانوا بيت كرم, يهبون ما يملكون ويتركون انفسهم دون طعام او متاع, وواقعة اطعام المسكين واليتيم والاسير التي صرح بها القران الكريم "وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ على حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا" (سورة الانسان (8) دليل على عظمة هذا الاسرة التي طبقت قول الباري عز وجل "وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"(سورة الحشر:9).
لقد تركت سيدتنا الزهراء عليها السلام ارثا قِيَمِيَّا واخلاقيا وتربويا ودينيا لكل فتاة مؤمنة, تريد أن تحافظ على عفتها وطهارتها وتقواها, وان السالكة درب النجاح عليها أن تنتهج طريق الزهراء عليها السلام في صناعة شخصيتها وبناءها لأسرتها وحفاظها على دينها وعفتها.

23
الكاتبون لِيُعْرَفُوا
عبد الكاظم حسن الجابري
تمثل الكتابة حالة انسانية وادبية راقية, فمن خلالها يطرح اصحاب الرأي والمفكرون اراهم لتوعية الناس, وتعريف الجمهور بما يدور, وتنويرهم بما يستجد من معلومات.
الكتابة هي مسؤولية اخلاقية وشرعية, فالكاتب مؤتمن على ما يطرحه فليس من حقه خداع الجمهور وايهامهم وتظليلهم, ومن يفعل ذلك –الخداع- ما هو الا منحرف وضال يحاول ان يُضل الناس.
برزت على السطح في عصرنا الحالي اقلام ليس لها هم الا الشهرة والتحصيل المادي, فهم يشرقون ويغربون في كتاباتهم, ويتجهون تارة للإسفاف, وتارة للكذب والتدليس من أجل الحصول على المكاسب, أو الحظوة لدى الذوات والمسؤولين, وبعضهم يكتب بطريقة مغايرة للواقع, او متهجمة على العادات والقيم الاصيلة, ليغردوا ناشزين من أجل ان يشتهروا ويعرفوا.
هؤلاء الكُتّاب ليسوا من صنف كتاب الرأي, ولا من طلاب الحقيقة, وليسوا من المفكرين اللوذعيين, هؤلاء ما هم إلا نكرات في عالم الثقافة, تجدهم متناقضين مع انفسهم, ومتخاصمون مع واقعهم, فهم لا الى العادات يعودون, ولا الى القيم يهتدون, هم اقرب منهم الى الدواب التي تبحث عن المرعى وان داست على الوحل في طريقها إليه.

24
ايران ليستْ كأوهامكم!
عبد الكاظم حسن الجابري
تكهنات كثيرة وتحليلات اكثر, طرحها باحثون وكتاب وناشطون ومدونون عن السيناريو القادم, والذي ستقوم به ايران بعد اغتيال عالمها الفيزيائي محسن زاده, وأغلبها ذهب بإتجاه توقع رد فعل إيراني سريع ضد هذا الفعل.
في جانب آخر طرح أعداء الجمهورية الاسلامية تهكمات وسخرية ضدها, وقالوا أنها تتلقى الضربات لكنها لا ترد, بل وصل الأمر بهم أن يقولوا إن إيران اصلا لا يمكنها الرد.
على خلاف المحللين العرب ذهب المسؤولون والمحللون الغربيون إلى إدانة الفعل, واعتبروه فعلا أعطى نقطة تفوق لإيران في هذه المرحلة الحساسة من المشاحنات في الشرق الأوسط خصوصا وفي العالم عموما, واعتبر هؤلاء أن الاستهداف يعد اعتداءً سافرا لا يمكن تبريره باي حال من الاحوال.
الحقيقة إن من يعرف الجمهورية الاسلامية في ايران سيرى أنها ليست دولة نزقة وليست متسرعة, بل هي دولة تمتلك شعبا صبورا وحكومة ذات حنكة ودراية, وأن خطواتها محسوبة بدقة, وأفضل دليل هو ما نشهده من أحداث وصعود النجم الايراني الى العالمية, رغم الحصار الاقتصادي والعقوبات الكبيرة ضدها.
الايرانيون صبورون جدا, فصناع السجاد الكاشان الذين اعتادوا المكوث سنوات لصناعة سجادة لا تتجاوز ابعادها 3*4 متر قادرون على الصبر على هذه الضربة, والرد عليها بضربة موجعة تعيد حسابات الاعداء الى الوراء.
لقد علمتنا التجربة إن رد الفعل المتسرع يؤدي الى الخسران والندم, لذا فالجمهورية الاسلامية لن تخضع لمزاجات وأهواء المحللين والكتاب وغيرهم, سواء المحبين الذين يطالبون بفعل سريع, أو الاعداء الذين ينتقصون من الفعل.
إيران سترد حتما, وردها سيكون حاسما ومدويا, لكنها سترد في الوقت والمكان والظروف التي تتأكد معها أنها ستكسب الرهان, وهو سلوك اعتدنا مشاهدته من الجمهورية الاسلامية في ايران.

25
من الذي يحاول جرَّ الصدريين الى المواجهة؟!
عبد الكاظم حسن الجابري
ما إن اعلن التيار الصدري عن عزمه على العمل لحوز منصب رئيس الوزراء في الانتخابات القادمة, إلا وبدأت هجمة إعلامية شرسة ضد التيار وقياداته.
الرغبة التي ابداها الصدريون في المنصب -والتي اكدها حساب ثقة الصدر صالح محمد العراقي معللا ذلك بإكمال طريق الاصلاح- لا قت ردود فعل مختلفة من الاحزاب والكتل والافراد المنافسة للصدريين.
طموح الصدريين بهذا الموقع لم يأتي من فراغ, فهم اغلبية برلمانية, وهم اغلبية حكومية, وجمهورهم جمهور كبير, وهو جمهور عقائدي ومنظم, ومنضبط في طاعته لقائده, وهذه الميزات جعلتهم يتكلمون عن منصب رئاسة الوزراء وكأنه استحقاق لهم.
الحقيقة ان الصدريين بانضباطهم العالي في طاعة قيادتهم وولاءهم لتيارهم, هم الاقرب الى ان يكونوا اغلبية برلمانية أيضا في الدورة البرلمانية القادمة, وهذه الاغلبية ستعطيهم الحق دستوريا في أن يتم تسمية رئيس الوزراء منهم.
هذا الطموح دق ناقوس الخطر لدى الكتل والأحزاب المنافسة للصدريين, لذا عمدت بعض الجهات إلى اطلاق حملة تسقيطية كبيره ضد التيار الصدري, ومن يتابع مواقع التواصل الاجتماعي سيلمس ذلك بكل وضوح, كما إن المنافسين يبدوا أنهم بدأوا يخططون للإطاحة بالتيار من خلال خلق رأي عام مضاد للتيار وتكوين حالة نفور شعبي منه.
ما حدث في الجمعة الأخيرة يبدوا وبنظرة فاحصة إنه يدخل في هذا السياق, فما قام به الصدريون هو حق طبيعي لكل عراقي في التظاهر حسب الدستور والقانون, والصدريون خرجوا بمسيرة سلمية لتأييد خطوات قائدهم, لكن يبدوا أن هناك جهات خفية مندسة بين المتظاهرين عملت على خلق حالة من التصادم بين الصدريين والمتظاهرين, الأمر الذي أدى بالأحداث ان تتفاقم وتتسع.
كان رد الصدريين هادئ جدا بعد نهار الجمعة وليلها, وحتى بيان السيد الصدر وثقته صالح العراقي كانت بيانات متزنة, تدعوا الى الهدوء وطرد المندسين وال "الجوكرية" ولم تكن بيانات استفزازية او تصعيدية, وكلنا يعلم أن السيد الصدر لو أراد التصعيد فان جنوده وأتباعه لن يترددوا بذلك.
الآن على الصدريين أن ينتبهوا لخطواتهم القادمة, لأن منافسيهم يتربصون بهم, وعليهم أن يدرسوا بدقة ما حدث في الجمعة الفائتة, ومعرفة من له مصلحة في تشويه صورة التيار, وأن يعملوا على قراءة الساحة الإعلامية بدقة لوضع الخطط اللازمة لمواجهة أي تصعيد إعلامي أو ميداني ضدهم من هذا الطرف أو ذاك وعليهم أن يلتزموا ضبط النفس أكثر وبدرجات أعلى لكي لا يعطوا الفرصة لغرمائهم لتسقيطهم.
30/11/2020

26
الى الخبير القانوني طارق حرب بشيء من التفصيل
عبد الكاظم حسن الجابري
ظهر السيد طارق حرب الخبير القانوني المعروف على شاشة قناة الرشيد قبل أيام للحديث عن الانتخابات المبكرة وآلية استقطاب وحث الناخبين على المشاركة.
خلال حديثه اقترح السيد طارق حرب عدة خطوات يجب على الحكومة العراقية أن تتخذها لتُلْزِم المواطنين بالمشاركة في الانتخابات.
من اقتراحات السيد حرب هو أن كل مواطن لا يأتي ببطاقة بايومترية ولا يشارك في الانتخابات فعلى الحكومة ايقاف صرف راتبه, وكذلك اقترح حرمانه من كل الخدمات والحقوق اللازمة على الدولة توفيرها للمواطنين, حيث أكد بوجوب قطع الحصة التموينية, وحرمان المواطن غير المشارك في الانتخابات من الخدمات الطبية والصحية التي تقدمها المستشفيات.
ما اتى به السيد حرب من مقترحات للأسف مخالف تماما لما ورد في الدستور من فقرات تمنع القسر والاكراه, وتعطي للمواطن حرية التعبير, حيث نص الدستور في المادة الثانية أولا منه على:
"ب- لا يجوز سن قانون يتعارض مع مبادئ الديمقراطية
ج.لا يجوز سن قانون يتعارض مع الحقوق والحريات الاساسية الواردة في هذا الدستور"
كذلك نص الدستور على ان لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص ولكون الامتناع عن الانتخابات لم يرد فيه نص يُجَرِمه لذا فان السيد حرب أيضا خالف الدستور بكلامه حيث ورد في المادة التاسعة عشر في فقرتها الثانية الاتي: " لا جريمة ولا عقوبة إلا  بنص, ولا عقوبة إلا على الفعل الذي يعده القانون وقت اقترافه جريمة، ولا يجوز تطبيق عقوبة اشد من العقوبة النافذة وقت ارتكاب الجريمة ".
كذلك ومن اللازم الالتفات إليه هو إن الانتخابات بحسب الدستور هي حق للمواطن وليس واجب, والمعروف إن الحق يمكن التنازل عنه, عكس الواجب اللازم التنفيذ فالمواطن –بحكم الدستور- حين لا يذهب للانتخاب يعد متنازلا عن حقه, ولا يوجد ما يلزمه دستوريا أو قانونيا بهذا الفعل –الانتخاب- حيث أكدت المادة العشرون من الدستور على: " للمواطنين، رجالاً ونساءً حق المشاركة في الشؤون العامة، والتمتع بالحقوق السياسية بما فيها حق التصويت والانتخاب والترشيح ", كذلك نصت المادة السادسة والاربعون على وجوب عدم تقييد ممارسة الحقوق والحريات حيث جاءت بالنص:  "لا يكون تقييد ممارسة أي من الحقوق والحريات الواردة في هذا الدستور أو تحديدها الا بقانون أو بناء عليه، على ألا يمس ذلك التحديد والتقييد جوهر الحق أو الحرية".
الحقيقة إن ما جاء به السيد طارق حرب هو أمر مستغرب أن يصدر من شخصية قانونية تملك من الخبرة الباع الطويل, وللأسف إن الاجراءات المقترحة من قبله تذكرنا بسياسات النظام البائد في إلزام المواطنين بالذهاب للاستفتاء, والتصويت بنعم للقائد الضرورة -كما كانوا يزعمون-.
 



27
الكاتب المأجور أخطر من القاتل المأجور
عبد الكاظم حسن الجابري
تمثل الكتابة حالة من حالات الرقي الثقافي والمعرفي, فالكاتب سيطرح للمتلقي خلاصة تجربته واراءه في قضية معينة, مستندا في ذلك الى كم كبير من المعرفة والتحليل والمتابعة, فالكاتب لا يكتب دون قاعدة معرفية وادوات لغوية واملائية وكتابية.
إن الكاتب ومهما كان الباب الذي يكتب فيه سواء اكان قصة, ام رواية, ام مقال فهو سيذهب بالقراء الى حيث يريدون من معرفة واطلاع على قيمة معينة او رأي في مسالة ما.
يحتل كُتّاب الرأي المقدمة في الخطاب الموجه للجمهور, فمثلا القصة والرواية قد تكون زاوية قُرّائها محصورة في النخب الثقافية والادبية والاكاديمية, بينما كتاب الرأي تكون آراءهم متاحة لجميع طبقات المجتمع, من خلال نشرها في الفضائيات أو الصحف أو المجلات الدورية أو مواقع التواصل الاجتماعي لذا فهي من اليسر للاطلاع عليها.
الكاتب العصامي يجب ان يكون متجردا من الميول والاتجاهات –وإن كان نادرا- وأن يكتب ليس بأجندات منحرفة لتضليل الناس وتغيير آراءهم باتجاه الاجندة الخاصة.
المشكلة الكبرى حينما يعلم الكاتب أن ما يكتبه خطأ او مغاير للواقع إلا أنه يمارس هذا الغش الثقافي مقابل أجر معين, ويقوم بتغيير بوصلة قلمة مع من يدفع أكثر لأجل تضليل الناس وتنفيذ مخططات من يدفعون.
هذا الكاتب الذي يكتب بأجر هو كاتب خطر, فهو يُظْهِر في العلن حرصه على المجتمع بينما يدس في كتاباته التضليل والتدليس, وبعمله هذا فهو يقوم بقتل المجتمع وتمييع ثقافته وتحريف افكاره, وهو أخطر من القاتل المادي الذي يقتل بأجر أيضا فالقاتل المادي إنما يقتل فردا واحدا من المجتمع, بينما القاتل –الكاتب- الفكري يقتل المجتمع بأكمله.

28
ميناء الفاو الكبير, حديث بهدوء
عبد الكاظم حسن الجابري
يدور حديث كثير حول انشاء ميناء الفاو الكبير, حديث يشوبه كثير من اللغط, وكثير من الاتهامات والتخوين, وفيه كثير من التهويل والتهليل والتطبيل.
يسأل كثير من الناس عن حقيقة ميناء الفاو, وهل سيكون طوق النجاة لانتشال العراق من واقعه المزري؟ وما حقيقة ما يصرح به بعض المسؤولين والذين وصل بأحدهم ان يقول ان الميناء سيحقق واردات بمقدار 400 مليار دولار سنويا.
بداية نقول ان مشكلة ميناء الفاو كباقي مشاكل العراق, اصبح ساحة للمساومات والمزايدات, يشرق فيه بعضهم ويغرب اخر, بل الادهى من ذلك ان الحكومة وعلى لسان رئيس مجلس الوزراء قد دخلت على خط الشعارات في هذا المجال في حين انها معنية بإنجازه لا ان تستعرض به.
الحقيقة التي يجب ان يعلمها كل الناس ان ميناء الفاو سيسهم في التنمية الاقتصادية العراقية, وانه سيكون منفذ ومورد مالي جديد للعراق, كما وانه سيكون نقطة جذب للقوافل التجارية القادمة عبر البحر, لكن كل هذا سيتحقق في الظروف الطبيعية وفي ظل بلد متطور فقط.
مشكلة ميناء الفاو وعوامل فشله موجودة في الواقع العراقي, فكل ميناء يعد نقطة بداية للصادرات ونقطة نهاية للواردات, وهذه الواردات تحتاج الى منظومة نقل متكاملة, فالميناء وحده لن يكون فعالا ان لم يرتبط بشبكة واسعة وفعالة وكفؤة من السكك والطرق, كما ان المرافق الخدمية الساندة للميناء وآلية وسرعة التفريغ والتحميل ان لم تكن متطورة فلن تسهم في حالة الجذب التجاري, كما ان الادارة وتجاوز البيروقراطية وغياب الفساد سيكونان عاملان فعالين في انعاش الميناء, كذلك يلعب الامن دورا كبيرا في عملية اختيار وجهة البضاعة من قبل الموردين.
المشكلة إن ما ذكرناه اعلاه غائب عن بلدنا, فشبكة طرقنا بائسة, وسككنا منهارة, وإدارة النقل لدينا متخبطة, وتخضع للمحاصصة, والتعيين فيها في أغلبه خاضع للمحسوبية, كذلك المشهد الامني المتردي غير خافٍ عن المتابع .
من جانب اخر فان الوضع الجيوسياسي والمتغيرات الدولية ستكون عامل مهم في اختيار وجهة القوافل التجارية, وهناك اعتبارات في التبادل التجاري, فالدول مستعدة للتضحية في جانب في مقابل الكسب في جانب اخر, فمثلا نقل بضاعة اذا مر من دولة يتم تحميله سعريا الا ان الدولة الموردة ستتحمل هذا التحميل مقابل مصالح اقتصادية اخرى كالاستثمارات مثلا.
ما يدور حول ميناء الفاو يجب ان يُقرأ بهدوء, بعيدا عن مزايدات السياسيين وتحليلات غير المختصين, والاستماع الى اراء الخبراء الموثوقين والمخلصين بهذا الشأن, ودراسة المواضيع المحلية والدولية جنبا الى جنب لتتضح الصورة كاملة.

29
التطبيع مشروع اقتصادي أكثر مما هو سياسي.
عبد الكاظم حسن الجابري
وقعت الامارات والبحرين ميثاق تطبيع وتبادل علاقات ثنائية بينها وبين اسرائيل, والحقيقة ان هذا التطبع -ذكرناه في مقال سابق- ليس مستغربا ولا جديدا, هو مجرد ظهور من الكواليس الى العلن.
من ناحية تجارية اقتصادية فان مشروع التطبيع سيعيد ترتيب طريق الحرير, فموانئ الخليج - حسب ما اقره التطبيع- سترتبط بمسار بري عن طريق الاردن وصولا الى ميناء اشدود الاسرائيلي, وستكون كل الدول التي يمر بها الطريق مُطَبِعة مع اسرائيل.
اول المتضررين من مشروع التطبيع ومن الطريق الجديد هو مصر, فالوجهة التي ستمر بها القوافل التجارية ستختصر المسافة, فبدلا من الاستمرار بالإبحار والالتفاف حول القرن الافريقي, والدخول من  مضيق باب المندب ومنه الى قناة السويس فبالحر المتوسط وهي رحلة طويلة جدا ومكلفة, ستقصد تلك القوافل موانئ الخليج ذات السعة العالية والمتطورة في عملية الشحن والتفريغ, لتنقل شحناتها برا الى اسرائيل ومن ثم اعادة شحنها عبر البحر المتوسط الى اوربا وامريكا.
العراق وايران وروسيا وتركيا ستكون متضرر كبير أيضا من هذا التطبيع, فموانئها لن تكون مقصدا للقوافل التجارية العالمية بالنسبة للعراق وايران, فيما سيموت الطريق البري الواصل الى اوربا عبر روسيا وعبر تركيا.
كذلك ضمنيا سيكون الاكراد العراقيين والسوريين من ضمن الجهات المتضررة من هذا التطبيع, فلن تكون اراضيهم مهمة لمرور التجارة بعد ان تتحول الى الطريق البري الخليجي, وهو طريق منبسط وغير وعر وسيكون مسير القوافل فيه اسرع وأكثر مرونة.
مسالة مهمة لابد ان نذكرها هنا, وهي إن العراق اذا اراد التغلب على هذا المشروع, فعليه عقد اتفاقية مع الاردن ومصر والاستفادة من ميناء العقبة الاردني لتحقيق امرين, الاول هو فتح سوق جديدة للعراق في افريقيا, والامر الثاني هو اختصار الطريق لنقل البضائع عبر قناة السويس باتجاه البحر المتوسط ومنه الى اوربا وامريكا, وعليه فان الحكومة العراقية مطالبة بالإسراع في تنفيذ ميناء الفاو, وانشاء ربط سككي مع الاردن وتوسيع شبكة الطرق والعمل على إرساء الامن لإنجاز هذا المشروع.

30
عوده الفهداوي "ينبش" الزمن القبيح
عبد الكاظم حسن الجابري
اسطوانة مشروخة تحاول مؤسسات وشخصيات عزفها لتجميل الوجه الكالح لحقبة حزب البعث وقائده الجرذ صدام.
تأتي أشكال التجميل للزمن البائس ورجاله السيئين بطرق مختلفة, فتارة تأتي على شكل صور تحرك الحنين "الفطري" للماضي, وتارة على شكل مقالات, ومرة على شكل برامج وثائقية, واخرى على شكل منشورات في مواقع التواصل الاجتماعي, واخرى وهي الاهم على شكل "مقارنات موهومة" لتزرع فكرة ان ما كنا نعيشه في حقبة حكم الجرذ صدام كان عالم ورديا.
للأسف هذا التجميل انطلى على كثير من الشباب من مواليد ما بعد ال 2000 كونهم لم يعاصروا ما عشناه من جور وحرمان وتعسف.
انبرت بعض الاقلام والوجوه الثقافية لتوضيح الحقائق وتبيان ما حصل للعراق في حقبة البعث, لكن صداها لم يكن كبيرا بسبب الصخب الاعلامي المعادي.
في مسيرة تبيان الحقائق للحقبة السابقة, برزت وبشكل ملفت للنظر رسوم كاريكاتيرية توضح حقيقة ما كنا نمر به, وكانت هذه الرسوم ذات فعل مؤثر, ولا اخفيكم فانا كفرد عاش تلك الحقبة وجدت ان هذه الرسوم تمثل معاناتي.
الفنان عودة الفهداوي الرسام الكاريكاتوري الشهير والمعروف, اختط منهجا ثقافيا مميزا للدفاع عن قضيته في توضيح معاناة العراقيين ابان حكم البعث وجرذه صدام, من خلال سلسلة رسوماته المعنونة "الزمن القبيح".
الحقيقة أن الفهداوي عوده قد اتقن تصوير المأساة بريشته الجميلة, وجعل من لوحاته الكاريكاتيرية عبارة عن قصة متقنة تروي تفاصيل ما جرى.
اعتقد أن على كل مثقف خصوصا, وكل عراقي عموما ان يحذو حذو الفنان عوة الفهداوي, وان يكتب او يرسم او يدون الواقع المرير الذي كنا نعيشه في تلك الفترة لكي لا يتم تزييف التاريخ وتزوير الحقائق.


31
الاتفاق الاسرائيلي الاماراتي ظهور من الخفاء الى العلن
عبد الكاظم حسن الجابري
اعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم الخميس13/8/2020, عن اتفاق تاريخي بين اسرائيل والامارات ينص على التطبيع الشامل مع الكيان الغاصب.
الحقيقة ان هذا الاتفاق ليس غريبا, ولم يكن مستبعدا, فالإمارات كانت لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل, وهي معترفة بها اصلا, حيث حضر بن زايد مراسم اعلان خطة ترامب للسلام في الشرق الاوسط, والتي من بنودها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
هذا الاتفاق لا يعتبر اعترافا بإسرائيل – كما يذهب اليه بعض المحللين- لان وكما قلنا ان الامارات معترفة اصلا بإسرائيل انما هو الية للتعاون الشامل والذي يشمل جميع النواحي السياسية والاقتصادية والامنية والثقافية والسياحية كما ذكرته وكالة الانباء الاماراتية "وام".
الجديد في هذا الاتفاق هو الظهور العلني من الاعتراف المخفي الى الاعتراف الرسمي, واعتبار اسرائيل دولة اقليمية صديقة للأمارات وجارة للعرب.
يهدف هذا الاعتراف كما قالت "وام" الى "توحيد القوة الاقتصادية للأمارات واسرائيل, باعتبارهما اقوى اقتصاديات في منطقة الشرق الاوسط", وعليه فان هذا التحالف هو نموذج للتحالف الاقتصادي للدخول في الحرب الجارية بين الاقتصاديات العظمى, كما انه يعد ركيزة امنية لحفظ امن اسرائيل, من خلال اخضاع العرب للإرادة الاماراتية لتتوافق مع اسرائيل, وهذا ما اعلنه احد مستشاري ترامب والذي قال " ان الاتفاق يعد تمهيد لدخول بقية الدول العربية تباعا باتفاقات شامل مع اسرائيل".
الجديد في هذه الخطوة ان سيناريو معد مسبقا سيُطبق في فلسطين, وقد يكون لمحمد دحلان -عضو حركة فتح ومدير الامن الوقائي الفلسطيني السابق- دور في المشهد السياسي الفلسطيني القادم, من خلال ازاحة ابو مازن وبقية الفتحاويين وتسليم السلطة الفلسطينية لدحلان وعصابته المنشقة معه.
كذلك سيمهد هذا الاتفاق الى احداث وتغيرات كثيرة في المنطقة, قد تفضي الى صِدام مسلح بطريقة او بأخرى, فالفصائل المقاومة الفلسطينية "حماس والجهاد الاسلامي" لن يكونوا متفرجين امام هذا الاتفاق.

32
ماذا لو مات السيستاني؟!
عبد الكاظم حسن الجابري
يتردد في الفترة الأخيرة كثيرا هذا السؤال في أروقة الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي, وهو ماذا لو مات السيستاني؟!.
بداية نود أن نشير إلى أمر مهم, ألا وهو إن من يطلقون هذا التساؤل في غالبيتهم ليسوا من مريدي ومحبي ولا من أتباع السيد السيستاني دام ظله أو المرجعية, وليسوا من القربين من أجواء الحوزة والية تنصيب المرجع الأعلى –إن صح التعبير- كما أن هذا السؤال هو جزء من الحملة الممنهجة لاستهداف مؤسسة المرجعية والعمامة الدينية الشيعية.
مطلقو هذا التساؤل في نظرتهم يرمون إلى البعيد, فهم يطرحون إشكالية كفاءة من يخلف السيد السيستاني, وهذه الاشكالية التي يطرحونها يرومون من خلالها إلى التشكيك بالمرجعية اللاحقة لمرجعية السيد السيستاني العظيمة, وإلى زرع عدم ثقة الجمهور المرجعي بالمرجعية القادمة.
رغم ان ها التساؤل مردود سلفا, لكن توضيح الرد يعد من نافلة القول فنقول: ان النظام المرجعي هو نظام رصين, يعتمد المنهجية العلمية في اختيار المرجع, وهو –النظام المرجعي- يسير باليات شرعية صارمة,  تحدد اهلية المرجع لتسنم زمام قيادة الامة, فلا دخل للأهواء والمصالح في تحديد المرجع, ولا وجود لعلاقات نفعية بينية بين فضلاء الحوزة وكبار علمائها لغرض اضفاء صفة المرجعية على عالم من العلماء.
كما ان هناك كم كبير من نكران الذات بين علماء حوزتنا, فهم يتوقفون عن التصدي للشأن العام اذا وجودوا بينهم من هو اقدر على ذلك, ويقدموه امامهم, ويكونوا سندا له, وهم رغم علميتهم ومرجعيتهم تجدهم يجلونه ويحترمونه كأنهم طلبة بين يديه.
نظام المرجعية الشيعية هو من النوع السهل الممتنع, فلا افراط ولا تفريط في هذه المسؤولية, ولا تنافس وتخاصم وتهافت عليها.
المرجعية اللاحقة للسيد السيستاني لن تقل شأنا عنها, فلها نفس المؤهلات والمميزات التي تتحلى بها مرجعية السيد السيستاني دام ظله, كما ان الجمهور المرجعي الفاهم لهذه الالية سيكون متبعا للمرجعية اللاحقة لمرجعية السيد السيستاني, فهو – الجمهور المرجعي- يعدها جزءا لا يتجزأ من عقيدته.
ملاحظة اخيرة لابد من ذكرها, وهي ان المرجعية وعلى طول عمرها الذي ناف على الف ومئتي عام لم تشهد انتكاسة او ضياع, فالتاريخ يسجل ان المرجعية بقيت متوارثه متواصلة يسلمها مرجع الى اخر بكل امانة من ايام الشيخ المفيد الى يومنا هذا.

33
دلالات صورة السيد السيستاني الحديثة
عبد الكاظم حسن الجابري
المعروف عن السيد السيستاني دام ظله ابتعاده عن الاعلام, وانزواءه عن اضواء الشهرة المادية التي تنتجها وسائل الاعلام بكل صنوفها, كما انه يرفض ان تُرفع صوره في الفعاليات والمحاسبات الوطنية والاجتماعية.
لا يحمل السيد السيستاني دام ظله هًمّا إلا هم حفظ وسلامة العراق والعراقيين, لذا نراه يترفع عن الرد على الاساءات التي تصدر ضده من قوى وشخصيات وافراد معينين, سيرته في ذلك سيرة اجداده الكرام سلام الله عليهم في الترفع عن الجدل والتخاصم والرد على المسيئين.
اطل السيد السيستاني دام ظله بإطلالة نورانية تسر الناظرين, بصورة حديثة في الثامن عشر من ذي الحجة 1441هـ الموافق 8 اب 2020 شغلت كل وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي, وتناقلها الموالف والمخالف وكل له غايته في نقل هذه الصورة.
سيرة السيد السيستاني دام ظله علمتنا انه لا يخطو خطوة الا ويحسب لها الف حساب, وهي خطوة تنطلق ضمن رؤية معينة لا يمكن الحياد عنها في فكره, كما انه دام ظله يسير بنهج تكاملي تصاعدي, فموقفه اليوم هو امتداد لموقفه بالأمس وتمهيد لموقفه غدا, لذا فان اظهار هذه الصورة ليست رغبة منه دام ظله بالشهرة, ولا هي رد على اولئك المشككين بحياته المباركة -كما ذهب بعضهم للادعاء بوفاته- لا ابدا, انما هي حركة قائمة على رؤية دقيقة.
جاءت صورة السيد السيستاني دام ظله بعد سلسلة من الادعاءات والشائعات حول تعطيل الشعائر الحسينية, وايقاف الاحتفال بالمناسبات الدينية بأمر المرجعية, فكان ظهور السيد السيستاني دام ظله بطلته البهية والبادية عليها مظاهر البشر والسرور في ذكرى يوم الغدير, يوم اكمال الدين واتمام النعمة بتنصيب امير المؤمنين علي عليه السلام وليا للمؤمنين, هو تفنيد لتلك الشائعات, وتأكيد على أحقية هذا اليوم واهميته في العقيدة الاسلامية, وان المؤمنين ان ارادوا النجاة فعليهم التمسك بإحياء هذه المناسبات, وتأكيد حرمتها ورعاية حقاها والعمل على نشر فضائل اهل البيت عليهم السلام واداء الشعائر الدينية عامة والحسينية خاصة.


34
حادثة الغدير تحديد لمسار الأمة
عبد الكاظم حسن الجابري
تشكل حادثة الغدير خلاصة الرسالة الاسلامية العظيمة, وهي إعلان الامتداد الطبيعي لقيادة الأمة بعد النبي الخاتم محمد صلى الله عليه واله, وهي حالة من بعث الاطمئنان في نفوس المسلمين لمرحلة ما بعد النبي الكريم صلى الله عليه واله.
جاءت الشرائع السماوية لنقل الناس من بحور الآثام والفتن والضياع الى شواطئ النظام والصلاح والبناء, فكل الشرائع جاءت بهدف بناء الانسان, وجاءت الرسالة الاسلامية لتكون خلاصة الشرائع السماوية السابقة وخاتمة لها, ومن خلالها –الشريعة الاسلامية- بَيَّنَ رب العزة الغاية من خلق الانسان بقوله "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ" فهذه الشرطية الغائية من خلق الانسان من أجل العبادة هي النقطة الاهم لبنائه, فالفرد العابد سيكون مثالا في التسامح واللين والرفق وحاملا لكل الكمالات والفضائل الأخلاقية.
من البديهي -وبما أن الرسالة الاسلامية هي الخاتمة- ان تستمر الرسالة من خلال قيادة مركزية, عالمة بشرع الله, وعادلة في سلوكها, وبما ان الله سبحانه تعالى هو العالم بالنفوس, فهو خالقهم ويعلم مؤهلات الافراد, وبما ان النبي المصطفى صلى الله عليه واله لن يخلد بشخصه –كما هي سنة الحياة- لذا صدر التوجيه الالهي بإعلان الوصي خلفا بعد المصطفى صلى الله عليه واله.
اجتمع النبي صلى الله عليه واله بالمسلمين بعد عودة المسير من الحج في غدير خم, وهو مفترق طرق الحجاج, وخطب فيهم معلنا تنصيب امير المؤمنين علي عليه السلام خليفة من بعده, واميرا للمؤمنين ووصيا للنبي الامين.
لم يكن اختيار مولانا علي عليه السلام امرا شخصيا, او لأنه صهر النبي او لأنه ابن عمه, بل كانت كل المؤهلات والمزايا مجتمعة فيه, فكانت كينونته عبار عن دين متكامل, فهو المؤمن الصادق, والعابد الزاهد, والعالم العامل, وهو اعرف المسلمين بشؤون الاسلام, كما ان التوجيه كان الهيا صادر من الباري عز وجل, وبهذا صرح القران "يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ" حيث اكد القران الكرام على حقيقة مهمة, وهي ان جهود الرسالة وما فعله النبي صلى الله عليه واله خلاصتها تكمن في تنصيب عليا وليا للمؤمنين, وان عدم التبليغ بذلك واقراره يعني كأن الرسالة ما كنت.
كما اكد القران الكريم على ان ما حصل من تنصيب وبيعة لعلي عليه السلام هو كمال للدين واتمام للنعمة التي مَنَّ بها علينا الباري عز وجل من ارسال لرسوله الكريم وتعليمنا الشريعة الحقة, حيث صرح القران بذلك "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً".
ان نعمة اكمال تنصيب امير المؤمنين علي عليه السلام هي نعمة عظمى تحتاج منا الشكر. فمهما قلنا او فعلنا فلن نوفي معشار شكرها.
ما حدث بعد بيعة الغدير و بعد قبض الرسول صلى الله عليه واله من انقلاب ونكوص من الامة الاسلامية ونكرانها للبيعة في غدير خم, ما هو الا حسدٌ لما ناله مولانا علي عليه السلام, وطمعٌ بزخارف الدنيا, وهروبٌ الى الامام من عدالة علي عليه السلام الذي لا يؤثر قريبا على بعيد, ولا شريفا على دنيء, ولا سيدا على عبد, وما حال التقهقر والتردي والانتكاس الذي تعيشه الامة الاسلامية الا نتاج عدم التمسك بوصية النبي صلى الله عليه واله ونكرانها والعمل بغيرها وترك علي وال علي عليهم السلام وسلبهم حقهم الشرعي.

35
14 تموز وجدلية الأفضلية بين قاسم والملكية
عبد الكاظم حسن الجابري
كل حدث تاريخي حينما يراد استكشافه لا بد وأن تُأْخَذ كل حيثياته وكل المدخلات التي لها علاقة وارتباط به, وأن يسعى من يكتب أو يبحث في حادثة أو حوادث تاريخية أن يتجرد من كل الميول والاتجاهات –وهذا غير متحقق غالبا- إن كان طالبا حقيقا للحق والإنصاف.
المشكلة إن أغلب ما يأتينا من التاريخ هو أما مكتوب عن طريق الأشخاص الفاعلين والمؤثرين في الحدث, أو عن طريق مذكرات شخصية لأفراد عاصروا الحدث وعايشوه, وهؤلاء الأفراد أما يعتريهم النسيان أو الاشتباه أو يكتبون طبقا لاعتقاداتهم وما يؤمنون به أو استنادا لخليفات ايدلوجية.
الحديث عن تاريخ العراق الحديث منذ الاحتلال البريطاني وتشكيل الملكية مرورا بانقلاب قاسم ورفاقه أيضا لا يخرج عن هذه القاعدة, ورغم قرب وقوع هذه الأحداث ووجود أشخاص عايشوا الحدث إلا إن المد الثقافي والايدلوجي والترهيبي في هذه الفترة جعل كثير من الحقائق أما أن تُحرف أو تُغَيب عمدا.
الحديث عن الملكية يعني الحديث عن الشجون, وعن المأساة العراقية الكبرى, فالعهد الملكي ليس مثاليا كما يحاول أنصاره إظهاره, بل كان حكما فوضياً وطائفيا وتمييزيا وعنصريا, عبث بالنسيج الاجتماعي أكثر من عبثه بمقدرات البلد.
لقد كان النظام الملكي نظاما فاسدا, حصر مقدرات المملكة بيد أفراد وعوائل لا تتعدى أصابع اليد, وهؤلاء المجتمعون جسدا كانوا متفرقين فكريا وسلوكيا.
لقد كانت الملكية موغلة باذلال الشعب العراقي, فلم تهتم بتعليمه وتطويره وتحسين مستواه المعيشي او الصحي أو البيئي, فقد كان أكثر من 80% من الشعب العراقي أميا, فيما كان الواقع الصحي مزري, وقد كان معدل عمر الفرد العراقي 28 الى 30سنة, ولولا ارتفاع الولادات لانقرض الشعب العراقي كما يقول الدكتور ليث الزبيدي في كتابه عن ثورة تموز, ويقول لونكريك "كان معدل وفيات الاطفال ما يزال مرتفعا بشكل يدعوا للأسى", كما إن أربع أخماس العائلات العراقية بلا أملاك.
كما إن أفراد الطبقة السياسة كانوا من المبتزين والفاسدين, فقد استولى ياسين الهاشمي  وعبد الرشيد الكيلاني مثلا على أراضي الحكومة وصاروا من كبار الاقطاعيين, فيما كان الفاسد نوري سعيد قد أخذ الرشى من شركة نفط العراق, وكذلك كان إبنه صباح معروفا بفساده.
بيع المناصب وخصوصا الأمنية كان على اشده في العهد الملكي, ومما ذكر في ذلك إن علي حجازي مدير الشرطة العام كان يضع مراكز الشرطة بالمزايدة, ويمنحها لاكثر الدافعين من المفوضين والمعاونين, وكانوا يضعون ابرياء تحت مقاصل الاعدام بدلا من المجرمين الحقيقين.
وقد كانت العلاقات الخارجية سائرة بنفس النهج من الفساد, حيث يذكر إن وزير الخارجية ناجي الأصيل ذهب للتفاوض مع شاه ايران حول الحدود, وقيل إنه تساهل في ذلك لقاء منافع شخصية, وكذلك الحال حدث مع السعودية ووزير خارجيتها عبد الله بن سعيد ومسؤول ملف ترسيم الحدود مع العراق, والذي وقع بروتوكول العقير مع الحكومة العراقية, وتحول فيما بعد بإرادة نوري سعيد غلى وزير خارجية للعراق وتحول اسمه الى عبد الله الدملوجي.
الطائفية كانت على أشدها في العصر الملكي, وكان نوري السعيد وصهره جعفر العسكري والأخوين ياسين وطه الهاشمي رواد الحركة الطائفية في العراق, وهم من منعوا اغلب المشاريع في جنوب العراق وحادثة مشروع الغراف الشهيرة خير دليل, حينما أصر نوري سعيد وجعفر العسكري أن يتم تنفيذ مشروع الحبانية الاروائي ويترك مشروع الغراف, لكن ضغط السيد عبد المهدي المنتفكي وإصراره جعل الملك فيص الاول يرضخ ويطلق عبارته الشهيرة  لا مشروع قبل الغراف, كما إن عمليات الفرات الاولى والثانية في زمن ياسين الهاشمي عام 1935 والتي تم فيها ابادة عشائر الرميثة والفرات الأوسط وقصفهم بالطائرات.
كلام كثير حول الملكية وفسادها وطائفيتها, ولا يخفى ما قلناه على الباحث اللبيب الطالب للحقيقة, وإن توفقنا سنكتب في مقال آخر إن شاء الله عن أسباب سقوط الحكم الملكي في العراق.
أما ما جاءت به ثورة 14 تموز لم يكن احسن حالا مما جاءت به الملكية, فالأمية كانت منتشرة, ولم تبني الجمهورية الجديدة مدارسا, بل افتتحت المدارس التي باشر بتنفيذها مجلس الاعمار الملكي, وقد كانت المدارس التي افتتحها قاسم أغلبها ذات رقعة جغراقية معينة, حيث تم بناء 77 مدرسة في لواء الموصل, و25 ديالى, و25 في أربيل و31 في بغداد و25 في الالوية الاخرى.
كما إن المشاريع لم تشهد طفرة كبيرة في زمن من عُرِفَ بالزعيم, فقد كانت فترته فترة صراع بين التيار القومي والتيار الشيوعي, ولعب قاسم على الحبلين حيث دعمه القوميون في إنقلابه ظنا بقوميته, فيما أظهر ولاءه الشيوعي عند تسنمه للحكم, وكان تأثير التيارين واضحا جدا في خصومتهما وتهافتهما للحوز بالمناصب, وما شهده تكليف وزير المعارف وتسمية رئيس جامعة بغداد خير مثال على هذا الصراع (يمكن مراجعة بحث سياسة التربية والتعليم في عهد عبد الكريم قاسم واثرها على النظام التربوي في العراق (1958-1963) للدكتور احمد جوده جبار).
كان عصر قاسم عصر تغيير الخريطة العسكرية مناطقيا, فبدأ انحسار دور ضباط الموصل والكورد الذين كانوا يقودون الجيش, ليحل محلهم الضباط التكارتة وأبناء الغربية.
لم تتحسن الأحوال المعيشية للعراقيين في ظل حكومة قاسم, وخصوصا أبناء الجنوب, أما ما يُذكر من إن قاسم بنى مدينة الثورة (مدينة الصدر حاليا) والشعلة فهو محض وهم واشتباه, فالحقيقة هي إن قاسم قد ضاق ذرعا بالجنوبيين "الشيعة" الذين بدأوا يزحفون على بغداد, وانتشروا في مناطق الكرادة وأطراف الاعظمية في الرصافة والوشاش والشاكرية في الكرخ, وهذه المناطق كانت تعرف بانها ثقل "البغادة" الاصليين, وبما إن الجنوبيين أخذوا يحوزون على موطئ قدم في سوق العمل, واتجهوا لتعليم أبناءهم, فقد شعر قاسم بخطرهم, لذا عمل على خطته لإبعادهم عن بغداد, فأعطى لأهل الصرائف قطع اراضي في الثورة والشعلة بمساحات مخنوقة لا تتجاوز 140م2, وبتصميم عمراني خانق "أمني" على شكل أزقة ودرابين ليسهل السيطرة عليهم, والحقيقة استغرب ممن يعد هذا انجازا لقسام, فالحقيقة إن قاسم رماهم في منطقة تعد نائية "في تلك الفترة" ولم يعطهم لا قروضا ولا أموالا للبناء, بل عادت الصرائف وبيوت الطين في تلك المنطقة, وأُبعد الجنوبيين عن مراكز اعمالهم في قلب بغداد, بينما اعطى قاسم بيوتا وأراضي بمساحات ما بين 600 م2 و1000م2 مربع لضباط وذوات من المناطق الاخرى.
كما إن الاصلاح الزراعي الذي يتبجح به النظام القاسمي قد جعل الاراضي بوار, فصار عائد ما يجنى من الاراضي لا يسد الكلف التشغيلية والجهد والإنتظار, لأنه اعطى دوانم قليلة للمزارعين (1000 دونم لاراضي سقي السيح و2000 دونم لاراضي سقي المطر) في ما وضعت الدولة يدها على بقية الاراضي.
بنفس الوقت شهد عهد قاسم مجازر دموية كثيرة, ومحاكمات صورية تجلت في محكمة المهداوي, وأيضا كانت العلاقات الخارجية في وضعٍ متدنٍ جدا, رغم إن النظام القاسمي مد يده لأمريكا لتكون شريكا ستراتيجيا له بديلا عن بريطانيا والتي استشعرت الامر فكانت احد اسباب اسقاطه, فقد كانت المشاكل مع الجوار العراقي ومع دول الإقليم على أشدها وابرز صورها المشاكل مع الكويت ومصر.
وهنا تطرق أحد الباحثين في التاريخ لسؤال مهم وقال اسأل من يمتدحون قاسمه ماهي المشاريع التي انجزها في الوسط والجنوب خلال فترة حكمه؟!
ملاحظة أخيرة, إن الاعلام لعب دوره في تزييف تلك الحقائق وقلبها بشكل ورديٍ, فقد كان الارستقراطيون والاقطاعيون يعتبرون حكم الملكية نظاما مثاليا تكامليا, وكتبت اقلامهم بهذا الاتجاه, كما ان رؤساء الصحف وكبار موجهي الراي العام قد تم ادخالهم ضمن المجلس النيابي خلال فترة الثلاثينيات فكانت الحركة كبرى في تزيين وجه الملكية, كما ان القوميين رغم انتهازهم الفرصة وحصولهم على حكم العراق, إلا إنهم دسوا بعض المدح للحكم الملكي, وذلك للطعن بعبد الكريم قاسم الذي غير ذلك النظام, وكذلك ليحسنوا صورتهم بأنهم أعادوا الأمور إلى نصابها, أما الشيوعيون فقد مارسوا "التبويق" الإعلامي لتزيين الفترة القاسمية, خصوصا إن كثير من مثقفي تلك الفترة من شعراء وكتاب كانوا يعتنقون الفكر الشيوعي.


36
المنبر الحر / معاول هدم الدولة
« في: 01:52 11/07/2020  »
معاول هدم الدولة
عبد الكاظم حسن الجابري
تتكون الدولة من أضلع ثلاثة: وهي الشعب وهم مجموعة الافراد داخل المجتمع, والاقليم الجغرافي وهي المساحة التي لها حدود معينة, والحكومة وهي السلطة التي تمارس ادارة شؤون الدولة باتفاق افراد مجتمعها.
عادة يرتبط الافراد داخل الدولة بما يسمى بالعقد الاجتماعي, او بعبارة اخرى نسميه مساحة العلاقات الاجتماعية والانسانية والسياسية بين الافراد, وهي –العلاقات- تمتد افقيا بين الافراد وتشكل العلاقات النسبية والسببية بينهم كالعائلة والمصاهرة والصداقة والزمالة, وتمتد عموديا مع الحكومة حيث تحصل التراتبية الوظيفية ومبدا الرئيس والمرؤوس والمواطن والمسؤول.
تعمد الدول في اغلبها الى العمل لأجل ان توفر الرفاهية لشعبها, ويكون الافراد داخل الدولة متمتعين بالحقوق والحريات العامة, ومتساوون فيها دون تميز بينهم على أساس النسب أو العرق أو اللون أو المعتقد أو الانتماء.
تختل موازين الدولة وتهتز أركانها إذا مارست السلطات فيها التمييز بين الافراد, وأعطت امتيازات لفئات داخل المجتمع دون غيرها, وقد أطلقنا عليها صفة المعاول التي تهز كيان الدولة وتهدمه, وفيما يلي سنضع مجموعة معاول قد شخصناها تضر وتهدم الدولة وتحطم كيانها:
1.   ارتباك منظومة التشريعات والقوانين الحاكمة: من أهم الامور التي تنظم عمل الدولة وعلاقة الافراد فيما بينهم وعلاقة الافراد بمؤسسات الدولة هو منظومة التشريعات والقوانين الحاكمة, فهذه المنظومات إن كانت تعسفية أو مطاطية أو ظالمة ستكون سبب من أسباب انهيار الدولة, ومحرك من محركات السخط الشعبي تجاهها, لذا فان القوانين يجب أن تُصاغ بعدالة وبشمولية لتكون خادمة لكل أفراد المجتمع دون تمييز.
2.   العدالة الانتقائية: من أهم اسباب انهيار الدولة وإثارة السخط المجتمعي عليها هو العدالة الانتقائية, ونعني بها تطبيق القوانين والاجراءات والعقوبات على المواطنين البسطاء وغض الطرف عن المسؤولين والذوات وكبار وجوه المجتمع.
3.   تعسف الاجراءات: تسير منظومة القوانين بمجموعة اجراءات تنفيذية لتسهيل تقديم الخدمة للمواطنين, وهذا الاجراءات إن جاءت تعسفية ومذلة للمواطنين فإنها ستكون معول كبير من معاول هدم الدولة, وإن التعسف ممكن أن يقوم به موظف بسيط أو مسؤول كبير.
4.   البيروقراطية: وهذه أس المشاكل التي تهدم كيان الدولة, فالبيروقراطية حالة مرضية تصيب الدولة, من خلال صعوبة الاجراءات وتعقيدها, وخنق للمرونة المطلوبة لإنجاز المهام الحكومية والوظيفية, وهي تؤثر تأثيرا مباشرا على تقديم الخدمة للمواطنين, وهي مقدمة للفساد والابتزاز الحكومي.
5.   الفساد: من أقوى المعاول التي تهز الدولة هو معول الفساد, ففيه تذهب الحقوق ويُذَلُّ المواطن, وبالفساد تصبح الثروات نهبا لفئات قليلة داخل الدولة, وتكون هذه الفئات لاعبا عشوائيا بمقدرات البلد.
6.   المحسوبية والمنسوبية: تشكل المحسوبية والمنسوبية مشكلة كبرى تضر باي دولة, فهذه المحسوبية ستجعل الافراد المنتمون لجهات معينية يتمتعون بامتيازات الدولة كالوظائف والخدمات والمواقع, في حين يُزوى عنها بقية المواطنين, وهنا لن تكون للكفاءة والنزاهة والاخلاص مكانا في عمل الدولة وسيكون الانتماء هو المعيار في التوظيف وتقديم الخدمة.
7.   الانقسام السياسي: عادة تدار الحكومة من قبل جهات سياسية, تكون على شكل أفراد ايدلوجيين أو أحزاب أو تيارات أو كتل سياسية, وهذه الجهات إن لم تتناغم فيما بينها وتتنافس لتقديم الخدمة ستكون عندئذ عامل انقسام وتخاصم, وعامل تعطيل لتشريع القوانين التي لها مساس مباشر بخدمة المواطنين.
8.   الانقسام المجتمعي: قد يستغرب بعض القراء من وضعنا للانقسام المجتمعي كمعول من معاول هدم الدولة, وبالعودة لتعريف الدولة فالأفراد –المجتمع- هم ضلع من اضلاع تكوين الدول, وأي اهتزاز للمنظومة القيمية المجتمعية والانقسام الداخلي فيه, وتقديم اعتبارات ضيقة على أساس الانتماء العشائري أو الديني أو المذهبي أو القومي سيشكل عقبة كبيرة أمام نهضة الدولة, وستكون أي دولة منقسمة مجتمعيا عرضة للتدخلات الخارجية, وعرضة لفقدان السلم الاهلي من خلال الاقتتال الفئوي كالنزاعات العشائرية والقومية والطائفية.
9.   فقدان العدالة الاجتماعية: تعرف العدالة الاجتماعية على إنها نظام اقتصادي واجتماعي يهدف إلى إزالة الفوارق الاقتصادية الكبيرة بين أفراد المجتمع, ويأتي فقدان هذه العدالة عند منح امتيازات أو مخصصات أو رواتب عالية لفئات محددة, في حين تترك باقي الفئات دون مورد اقتصادي او تحصل على مورد اقتصاديٍّ متدنٍّ, كالرواتب العالية للمسؤولين والوزراء والموظفين في الدرجات العليا, وهنا سيدخل الحسد والحقد بين أفراد المجتمع, وستتصاعد حدة السخط المجتمعي, مما يهز تركيبة الدولة ويزعزع استقرارها.
الحقيقة إن الدول التي تحترم كيانها وتحترم مواطنيها, عليها أن تسعى لتقديم ما فيه رفاهية المواطن وعمران الوطن, ويكون ذلك برسم سياسية دقيقة, وتشريع منظومة قوانين حاكمة واضحة, وتسهيل الإجراءات لأداء المهام, لإعطاء المرونة المطلوبة, وازالة الفوارق الاقتصادية والمجتمعية بين الافراد.

37
الظاهرة المعرفية والظاهرة الصوتية
عبد الكاظم حسن الجابري
يعد العلم اسمى مراتب الحياة التي يصلها الانسان, فبه يحل المعضلات ويقدم نتاجات تخدم وتطور الحياة البشرية, وهو مقدمة من مقدمات المعرفة, فبالمعرفة نستطيع ان نعلم ما يجري من حولنا وماذا يراد بنا والى اين نسير؟
ان تراكم الخبرات, ودراسة احوال السابقين والاستفادة من النظريات العلمية, سيعطي للفرد كما معرفيا جبارا, يجعل منه قيمة عليا لا يمكن له ان ينخدع بسهولة.
الفطرة الانسانية تدعو الانسان للتعلم, ثم جاءت الاديان السماوية للحث على التعلم وتحصل المعرفة لكن بشرط ان يكون التعلم وفق اطر منطقية, ومسالك بعيدة عن الخلط كي لا يقع الفرد في شراك الوهم والجهل المركب, فيظن نفسه بانه عالم رغم حقيقته الجاهلة.
تبرز عادة مشكلة مرافقة للعلم تقف بالضد من العلماء, وهي الاستهداف من اشخاص يتقمصون دور العلماء والعارفين, وهؤلاء يعمدون لبعض الحيل والالاعيب من خلال حفظ بعض المصلحات وتنميق الكلمات والصوت العالي, ليخلقوا لأنفسهم صورة موهومة, تجعل من بعض البسطاء يظنون بان هؤلاء يملكون المعرفة وهم الاقدر على ادارة دفة الامور.
هؤلاء المزيفون هم بالحقيقة جاهلون, ولا يعدون عن كونهم ظاهرة صوتية فارغة ليس الا, وان هؤلاء لا يتورعون عن استخدام اخبث واحقر الطرق لتحقيق مطامعهم وغاياتهم, كما انهم سيكونون مَطِيَّةً سهلة بيد اي اجندة معادية للمجتمع الذي تنمو فيه الظواهر الصوتية.
الحقيقة ان الظواهر الصوتية هم نموذج مضاد للظواهر المعرفية التي تحمل من العلم والمعرفة ما يأخذ بأيدي الانسانية نحو التقدم والازدهار.
الظواهر الصوتية لا تقتصر على ميدان محدد, او تخصص علمي معين, فهم موجودون في الدين والثقافة والسياسة والاقتصاد والهندسة والطب والكيمياء والفيزياء وعلم الاجتماع والى اخره من العلوم.
يعاني مجتمعنا العراقي كثيرا من الظواهر الصوتية, وخصوصا في مجال السياسة, هؤلاء هم اساس تهديم وتمزيق المجتمع, فتجدهم يتحدثون بحقائق مقلوبة ومعلوما موهة لتحقيق غايات مختلفة, وهم –الصوتيون- ادوات طيعة في يد الاجندات الاجنبية التي امتطهم, ليضربوا ثوابت المجتمع العراقي في صميمه, ويضربوا كيان الدولة العراقية في خاصرتها, فتجدهم على شكل سياسيين ومسؤولين ومحللين وناشطين وخبراء الى اخره من اشكال التقمص المعرفي.
الرهان في التصدي للظواهر الصوتية هو وعي المجتمع, وتسلحه بالعلم والمعرفة, والاتباع للظواهر المعرفية التي تمتلك كل مقومات بناء الانسان والاوطان على حد سواء.

38
المنبر الحر / رفحاء وجلد الذات
« في: 19:11 25/06/2020  »
رفحاء وجلد الذات
عبد الكاظم حسن الجابري
من الأمور التي تثير لغط في وسط الشارع العراقي هي ما تعرف برواتب رفحاء أو قضية الرفحاويين.
ولكون أغلب من يتداول قضية رفحاء لا يعرف ما هي رفحاء, وما هو قانون رفحاء ومن هم المشمولين بقانون رفحاء.
رفحاء لمن لا يعرفها هي معسكر صحراوي في السعودية قرب الحدود العراقية من جهة محافظة السماوة, يتألف من خيم بائسة دون بناء او خدمات او كهرباء او ملحقات صحية, تم تجميع العراقيين فيه من الجنود الذين تم أسرهم من قبل القوات الأمريكية في احداث ما بعد غزو الكويت –وهم اقلية- ومن العوائل المشاركة في الانتفاضة الشعبانية التي لجأت الى الحدود بعد دخول القوات الصدامية لمناطق الوسط والجنوب وافشال انتفاضة شعبان المباركة.
من ناحية القانون فان رفحاء ليست قانونا مستقلا, ولا يوجد في منظومة القوانين العراقية قانون باسم قانون رفحاء, فالحقيقة هي ان مخصصات رفحاء هي جزء من قانون مؤسسة سجناء السياسيين, والذي تم تشريعه تحت رقم اسم القانون رقم 4 في 2006 باسم قانون مؤسسة السجناء السياسيين, ولم يكن يشمل محتجزي رفحاء وقتها.
في عام 2013 صدر القانون رقع 35 وهو التعديل الاول لقانون مؤسسة السجناء السياسيين, وجاء في المادة الثانية منه تعديل المادة الخامسة من القانون اعلاه ليشمل محتجزي رفحاء وسجناء عام 1963 وسجناء الفترة من 1968 الى 2003.
وجاء تعريف محتجزي رفحاء ضمن المادة الثانية فقرة (و) كالاتي "وـ محتجزو رفحاء : هــم مجاهــــدو الانتفاضة الشعبانية عام 1991 الــذين اضطرتهم ظروف البطش والملاحقة مغادرة جمهورية العراق الى المملكة العربية السعودية وعوائلهم ممن غادروا معهم والذين ولـــــدوا داخـــل مخيمات الاحتجاز وفقا للسجلات والبيانات الرسمية الموثقة دولياً وضحايا حلبجة الذين لجأوا الى الجمهورية الاسلامية الايرانية بسبــب قصفهم مــــن قبل النظام البائد بالأسلحة الكيماوية".
من ملاحظة قانون مؤسسة السجناء يتضح جليا حقيقة التدليس والكذب بشأن وجود قانون اسمه رفحاء!.
كل محتجزي رفحاء هم من الشيعة, ومن ابناء مدن الوسط والجنوب الذين عانوا ما عانوا من بطش النظام البائد, وهم اخوتنا واحبتنا وجيراننا وابناء مناطقنا ومدننا – لستُ رفحاويا ولا يوجد احدا من أهلي من الرفحاويين-.
وهنا يُطرح هذا السؤال, لماذا هذا الاستهداف لمحتجزي رفحاء ومخصصاتهم؟.
الحقيقة ان استهداف رفحاء هو جزء من استهداف المنظومة الشيعية والمجتمع الشيعي, وتدميره من خلال الشيعة انفسهم, وجعل المجتمع الشيعي هو الحامل لراية الاطاحة بمخصصات رفحاء "الشيعية", واخذ الشيعة انفسهم بجلد ذاتهم والاساءة لإخوتهم الرفحاويين من خلال منتجة مقاطع مخلة لفتيات عراقيات -غير معروفات التوجه والانتماء- والصاقها بالمجاهدات الرفحاويات, وتصوير حفلات صاخبة لعراقيين مغتربين من مكونات وطوائف اخرى والصاقها برفحاء.
قبل ان نطرح السبب والمحرك بالضد من قانون رفحاء, نود التذكير بان الرفحاويين يعدون من رواد نقل الفكر الشيعي وبناء العقيدة الشيعية في مختلف دول العالم, فعلى ايديهم تم تأسيس المراكز الفكرية والعقائدية الشيعية في دول المهجر, كأمريكا وكندا واستراليا وبريطانيا والدول الاسكندنافية وكانوا –في غالبيتهم- حملة لراية الدين, ومنهم برزت اعلام لامعة كالرادود المرحوم الشيخ ياسين الرميثي والمرحوم الشيخ كاظم الريسان.
نعود لنطرح التوضيح حول من قاد الظاهرة المعادية لرفحاء وما غايته منها.
هناك ثلاث خطوط كانت المحركة لوئد قضية رفحاء وهي كالاتي:
1-   الخط السعودي: جن جنون السعودية من اقرار فقرة رفحاء واعتبارهم محتجزين, فهذا التوصيف الوارد في القانون يعد ادانة دولية للسعودية, فالتوصيف يوضح ان العراقيين في رفحاء كانوا في محتجز –سجن- ولم يكونوا في مخيمات لاجئين ولم يحظوا بامتيازات اللاجئ, وان فتح ملف رفحاء سيثبت تورط السعودية بقتل العراقيين, وخصوصا حينما قتلت القوات السعودية وجرحت ما يقرب من 850 مواطن عراقي لاجئ في احداث 1993 المعروفة.
2-   جهات بعثية تعتبر الرفحاويين اعداء, لمشاركتهم في الانتفاضة ضد نظامهم المقبور لذا اتخذوا من اعلامهم وقنواتهم وسيلة لتحريك الملف.
3-    جهات سياسية شيعية –للأسف- ليست لها قواعد جماهيرية في رفحاء, فاستثمرت هذا الملف لسببين: الاول هو ضرب قاعدة جمهور بقية المنافسين السياسيين, والسبب الاخر كسب اعلامي لجر الجهور الناقم على رفحاء الى ساحتهم.
المشكلة ان اغلب جمهور الشيعية انساقوا وراء هذه التهريج والتحشيد الاعلامي ضد رفحاء, وتركوا مخصصات البعثيين ومخصصات الاكراد جانبا.
ملاحظة اخيرة ان السذج من جمهور الشيعية فاتهم ان الاموال التي تدخل في جيوب الرفحاويين والتي قدرناها في مقال سابق بمئة مليون دولار سنويا, سوف تذهب لأسواق الوسط والجنوب الشيعي, وستسهم بشكل او باخر بعملية التنمية في مجتمعاتنا, فالرفحاوي حينما يستلم امواله سيصرفها في الاسواق المحلية فيعود النفع على بائع الخضار وسائق التكسي وعامل البناء الجنوبي –الشيعي-.
 

39
هل سيحل إيقاف مخصصات رفحاء مشاكل العراق؟
عبد الكاظم حسن الجابري
بداية أنا لست مع إعطاء مخصصات غير مبررة لبعض فئات الشعب دون الفئات الاخرى, لكن أنا مع إنصاف ضحايا النظام البائد, الذين أُوذوا وهُجّرِوا وسُجِنوا وصُودرت أموالهم, بحيث وصلنا مرحلة التغيير وهم لا يملكون شيئا من حطام الدنيا.
يعاني بلدنا من أزمة اقتصادية خانقة, تتمثل في هبوط أسعار النفط, وركود الاقتصاد العالمي الذي ألقى بظلاله على العراق, وتبحث الحكومة عن مخرج وحلول لهذه الأزمة فراحت تتخبط ذات اليمين وذات الشمال.
استلم السيد الكاظمي رئاسة وزراء العراق خلفا للرئيس المستقيل السيد عادل عبد المهدي, بعد أحداث تشرين وصُودق على حكومة الكاظمي في بدايات الشهر الخامس (ايار).
بدأ السيد الكاظمي فعالياته الرسمية بزيارة دائرة التقاعد, وكان من ضمن ما صرح به هو إنصاف المتقاعدين والعمل على رفع شأنهم.
ما هي إلا أيام ونسى السيد الكاظمي ما وعد به, فأعلن عن استقطاع رواتب المتقاعدين وفرض ضريبة دخل عليها – علما إن التقاعد هو استحقاق وليس دخلا كونه مستقطع أصلا من راتب الموظف خلال مدة وظيفته-
ثم بدأ السيد الكاظمي هجومه على مستحقات محتجزي رفحاء, وبدأ بإصدار قرارات وتعليمات تضمنت إيقاف رواتبهم, ومنع ازدواج الرواتب للموظفين منهم, واشتراط تواجد الرفحاوي داخل العراق ليستلم حقوقه.
من ملاحظة قرار إيقاف مخصصات رفحاء, نجده قرارا مخالفا للقوانين النافذة والمصادق عليها من قبل البرلمان والمنشورة في جريدة الوقائع العراقية, وهو قرار مردود, كونه غير ناتج عن تشريع, وللقوانين والتشريعات النافذة العلوية على القرارات, وإن إعداد هذا القرار يبدو غريبا جدا, كونه صدر من مؤسسة رئاسة الوزراء المعنية الاولى بمراعاة القوانين النافذة.
أعتقد إن اتخاذ الكاظمي لهذا القرار هو تماشيا مع الصخب الفيسبوكي, وإرضاءً لخواطر بعض الناشطين والمدونين –والذين شغل كثيرا منهم المواقع في مكتبه- وأيضا يبدو إن السيد الكاظمي بقراره هذا كان يبحث عن "طشة" وطنية, لعلمه المسبق بأن قراره سيتم نقضه في المحكمة الاتحادية, بعد إقامة دعوى من قبل المتضررين من القرار, وعندها سيعمد السيد الكاظمي لتبرئة نفسه من تبعات القرار, ويظهر "بالوجه الابيض" مدعيا إن القضاء هو من أعاد الرواتب التقاعدية للرفحاويين.
بغض النظر عن الحيثيات القانونية للقرار وللقانون الرفحاوي, فإننا نطرح تساؤلا هنا, هل إن إيقاف مخصصات رفحاء ستحل مشاكل العراق الاقتصادية؟!
المتابع لقضية رفحاء يجد أنها تشمل تقريبا ثلاثة وعشرين الف مواطن ممن هجروا بعد انتفاضة 1991, وإنهم يتدرجون في رواتبهم من اربعمائة الف ال مليون ومئتين وخمسين الف, وإن مزدوجي الرواتب منهم تقريبا يبلغ ثلاثة الاف مواطن, ولو أخذنا معدل راتب الرفحاوي كمعدل بين الاعلى والاقل ونأخذ المدى الاعلى ونعتبره مليون دينار, فنجد إن الراتب الشهري للرفحاويين جميعهم هو ثلاث وعشرين مليار دينار أو ما يعادل أقل من عشرين مليون دولار, ولو ضربناه في عدد أشهر السنة سيكون بحدود تقريبا 120 مليون دولار, وإذا احتسبنا الميزانية السنوية للعراق بمئة مليار دولار, وأوجدنا نسبة رواتب الرفحاويين قياسنا لميزانية العراق سنجدها بحدود 0,0012% اي ما يعادل نسبة 12 بالعشرة الالف بالمية (0,000012).
هذه النتيجة التي في أعلاه, تبين إن قيمة راتب الرفحاويين جميعهم لو استقطعت بالتمام والكمال فإنها لن توفر حصة ثلث الميزانية السنوية لمحافظة من المحافظات الصغرى.
الحقيقة إن النتيجة التي نخرج بها من هذا القرار, هي إن استهداف مخصصات رفحاء هو استهداف سياسي لإرضاء السعودية من جهة –كون الملف يعد إدانة دولية لها- ومن جانب آخر هو استهداف إعلامي لصناعة مكسب وهمي للحكومة.
 كما إنه يندرج ضمن استهداف المكون الشيعي ومكتسباته ما بعد 2003, إذ إن الغريب في الأمر ومن خلال قانون مؤسسة السجناء والتي تعد فقرة رفحاء جزءا منه – وليست قانونا مستقلا- تم التغاضي عن مخصصات الأكراد المشمولين بهذه الفقرة, وكذلك مخصصات سجناء الشيوعيين في عام 1963, كما إن الحكومة غضت الطرف عن مخصصات البعثيين والفدائيين والبالغ عددهم أكثر من خمسمائة وخمسون الف فرد حسب تصريح السيد حسن الكعبي نائب رئيس البرلمان.

40
كورنا يدحض الحلم الأمريكي
عبد الكاظم حسن الجابري
تتبجح الولايات المتحدة الامريكية بتمسكها بالحلم الامريكي وَتُنَظِّر له, وتقنع مواطنيها بان اللحم الامريكي سيتحقق, وسيعيش الامريكيون حياة من عالم مثالي.
ويعرف الحلم الأمريكي حسب الويكبيديا بانه: " هو الروح الوطنية لشعب الولايات المتحدة الأمريكية، والتي يرى من خلالها أن هدف الديمقراطية هو الوعد بتحقيق الازدهار, ويشعر المواطنون من كل الطبقات الاجتماعية، في الحلم الأميركي الذي أعرب عنه جيمس تراسلو أدامز عام 1931، بقدرتهم على تحقيق حياة أفضل وأكثر ثراء وسعادة.
 وجاءت فكرة الحلم الأميركي مرسخة في الجملة الثانية من إعلان الاستقلال والتي تنص على أن "كل الناس قد خلقوا متساوين" ، وأن لهم "بعض الحقوق غير القابلة للتغيير"  والتي تضم " حق الحياة والحرية والسعي وراء تحقيق السعادة ".
ضربت الجائحة العالمية المعروفة باسم كورونا معظم دول العالم, ومنذ اكتشاف اول حالات اصابة بالفيروس نهاية عام 2019 في الصين, اخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاستخفاف بالوباء, والتعامل معه بسخرية, وانه وباءً بسيطا سينتهي مع بداية الصيف.
سرعان ما وصل الوباء إلى أمريكيا, وبدأت خلال أيام تسجل تزايداً ملحوظاً في الاصابات والوفيات, لتتخطى دول العالم وتصبح في صدارة الدول المتضررة من هذا الوباء.
مع دخول الوباء للولايات الأمريكية, أخذ الناس ينزلون إلى الشوار والأسواق وهم في حالة هيجان وخوف ورعب شديد, وبدأت المواد الغذائية والمنزلية تنفذ في المتاجر, وقام الأمريكيون بتكسير المحلات وسرقتها, وبدأ المجتمع الأمريكي مجتمعا منهارا ومفككا.
بينت الأزمة الفقر المادي الذي يعيشه الأمريكيون, وليس كما يصوره الإعلام من عيش رغيد ورفاهية, كما بينت الأزمة الفقر الاخلاقي وضحالة الأمن الاجتماعي للمجتمع الأمريكي, والادهى من ذلك عمد المواطنون الأمريكيون إلى تجهيز أنفسهم بالسلاح, وكانت الطوابير مهولة أمام متاجر الاسلحة.
مارس الأفراد الأمريكيون الأنانية باشع صورها, وأخذوا يتنافسون لحفظ أنفسهم بشكل شخصي, ولا يهمهم بقية الأفراد داخل المجتمع.
كما أثبتت الأزمة الواقع الصحي المتردي المخيف داخل الولايات المتحدة الأمريكية, ومن بداية الأزمة برزت الحاجة للمعدات والمستلزمات الطبية, وأصبحت الكوادر الطبية ترتدي أكياس النفايات البلاستيكية بدلا من البدلات الطبية, واخذوا يغسلون الكمامات لإعادة استخدامها, أو تمزيق الملابس القديمة وصنع كمامات منها.
هزة جائحة الكورونا أثبتت أن أمريكا ليست المكان المثالي في العالم, بل على العكس أثبتت الأزمة إن أمريكيا من أخطر الاماكن للعيش في العالم, وأن لا مجال ولا رحمة فيها للفقراء بل يُتْرَكون ليلاقوا مصيرهم.
الحلم الأمريكي تبعثر في أول هزة مجتمعية واجهتها هذه الدولة التي تمارس "البلطجة الدولية" وأثبتت أن أمريكيا عبارة عن عصابة دولية منظمة تمارس الإرهاب العالمي, وتستغل الإعلام لإظهار نفسها بأنها الدولة الأولى في العالم برعاية الحقوق والحريات وخدمة مواطنيها.
ومن نافلة القول أوجه كلامي إلى أولئك المخدوعين بأمريكا, أن يأخذوا العبر والدروس والعِظَة من هذه المشاهد التي تابعناها خلال فترة الجائحة في أمريكا, وإن لايبنوا امالهم على دولة تعتبر سفك الدماء وقتل اكبر عدد من الناس انتصارا.

41
من المسؤول عن نشر السلبية والاحباط في العراق
عبد الكاظم حسن الجابري
يعيش المجتمع العراقي حالة مهولة من السلبية والتذمر والاحباط, ولا يكاد عراقي تسأله الا ويجيب عن واقع سوداوي ومأساوي.
المشكلة الكبرى في مجتمعنا, هي ان السوداوية والسلبية يمارسها الغني والفقير, والموظف والعاطل, والمسؤول والمواطن, فتراهم كلهم متذمرين شاكين ايسين غير متأملين بشيء ايجابي ابدا.
نملك نحن العراقيون ارثا كبيرا من حضارة قادت الامم السالفة, ومن ثقافة القت بظلال فنونها على الدول والمجتمعات الاخرى.
لم يشفع هذا الارث في بناء مجتمع ايجابي او تنموي, بل على العكس عمد صنّاع السلبية على تثبيط الهمم, والغاء الشخصية الفاعلة والمتنورة للفرد العراقي, فاصبحنا عبارة عن ادوات خاملة, لا تتفاعل مع المستجدات بنظرة مشرقة, انما بدأنا نشكك في كل شيء, ولا نثق بنوايا الآخرين, ونحمل جميع الافعال على محملٍ سيءٍ وننظر للآخرين بسوء الظن, رغم ان ثقافتنا الاسلامية التي ورثناها عن ائمة اهل البيت عليهم السلام جاءت بالأثر المنقول "احمل اخاك المؤمن على سبعين محمل فان لم تجد فالتمس له محملا".
قد تحدث عن هذا الموضع السيد اية الله محمد تقي المدرسي, خلال خطبة له في مكتبه في كربلاء القاها بتاريخ 14 شباط 2020 حيث قال " بأن الشعب العراقي كان شعباً متميّزاً يقوم بقيادة العالم الإسلامي بأسره، حيث كانت بغداد عاصمة العالم الإسلامي، ولكنّ سقوطها بيد هولاكو، سبّب نكسةً ثقافية لدى أبناءه، مما أخذت ثقافته تتسم بطابع الحزن، ولكنّ الأمر بات اليوم أسوء مما مضى، بسبب الوسائل الإعلامية المتنافسة والتي لا تظهر سوى المعايب والسلبيات، ومحاولة تحطيم الجهة المقابلة.
وبيّن المرجع المدرسي أن الشعب العراقي يمتلك أدباً رفيعاً في مخاطباته، ولكنّ هذه الثقافة السوداوية، أدّت بالبعض إلى أن يستعملوا الخطاب الرذيل والمهين، مشيراً إلى أن من سمات التراجع الثقافي الحاصل، هو الاتهام السريع والمتبادل بين ابناء الشعب، مما أدى إلى البعض أن يتهجّم حتى على حماة البلد والمدافعين عنه".
الحقيقة حاولنا تفحص الاسباب التي ادت الى هذه السوداوية القاتمة, والسلبية المتوحشة وخصوصا في سني ما بعد 2003.
ما تحصلنا عليه من استنتاج هو ان الاعلام كان الفاعل الاول في نشر السلبية في العراق, فاغلب الاعلام الموجه هو اعلام معادي لتجربة مابعد 2003, وكان هذا الاعلام بالخصوص موجه ضد الوسط والجنوب, فترى الحدث البسيط في الجنوب يُضَخَّم ويؤل ويُكَبّر, فيما يُتَغاضى عن حدث مثله في كردستان او الموصل او المناطق الغربية, وخير شاهد على ذلك هي الخلافات العائلية التي تم تضخيمها.
وقد اكد هذا الأمر السيد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي, حين تحدث عن لقاءه مع المدعو سعد البزاز مالك قناة الشرقية, حيث قال البزاز للحلبوسي "هذه ليس دولتنا واحنا شما بينا نهدمها"
ايضا كان الاعلام الحزبي اداة فاعلة في نشر السلبية في بلدنا, فالقنوات بدأت تعمد الى اظهار سلبيات يكون مسؤولا عنها احد المسؤولين من الحزب المنافس, فمثلا تقوم قناة بنقل سوء خدمات في محافظة معينة, ليس حبا في المحافظة او رغبة في تحسين الواقع الخدمي, بل بغضا بمحافظها الذي ينتمي الى جهة منافسة للجهة الحزبية المالكة للقناة.
كذلك فشل الاعلام الحكومي في دفع الشائعات والاكاذيب التي تثار, وفَشَلُهً في التصدي للقنوات المغرضة كان ايضا سببا في انتشار السلبية.
مواقع التواصل الاجتماعي والاعلام الالكتروني بصورة عامة, كانت اداة مهمة في نشر السلبية, ومن يتابع بدقة يجد ان هناك منهجية متقنة تديرها ايادِ خفية لتحطيم الشعب العراقي لتجعله مجتمعا بائسا.
التصريحات الكبيرة, والارقام الكاذبة والمضخمة, التي يطلقها بعض المسؤولين العراقيين, الذين اعتادوا الظهور على شاشات التلفاز, واعتادوا ان يكونوا جدليين, من نواب ووزراء وسياسيين –وكذلك بعض المحللين والكتاب- كانت ايضا لها الاثر الكبير في توسيع رقعة السلبية والاحباط في مجتمعنا.
المادية والحسد كانا جانبا اخر في نشر السلبية والاحباط, فصار العاطل يحسد الموظف, والموظف يحسد المسؤول, واصبحت التعيينات باب من ابواب نشر السلبية واليأس, حيث استأثرت الاحزاب بالنسبة الكبرى من التعينات, فيما يجد المستقلون انفسهم بعيدين عن حقهم في بناء الدولة.
ما يجب ان نشير اليه هو ان السلبية لم تكن صدفة او سلوك خاطئ ناشئ من حركة المجتمع التلقائية, لا ابدا! ما تبين لنا من خلال متابعتنا للإعلام بكل مفاصله, إن هناك منهجية ثابتة ومعدة بإتقان لنشر هذه السلبية, ورب سائل يسأل لماذا ينشرون السلبية؟ وما فائدتها لهم؟! والجواب بسيط جدا, وهي ان المجتمع السلبي والبائس سيكون قنبلة موقوته في اي لحظة لتدمير البلد بأيدي ابناءه, وبدون ان تخسر الجهات التي نظمت نشر السلبية اي دم او اموال, وللدكتور صادق السامرائي رأي لطيف بهذا الصدد ذكره في مقاله الموسوم (السلبية الطاغية والايجابية اللاغية) حيث قال "وواقع الحال لا يتفق والسلبية المبثوثة المستولية على وسائل الإعلام والاتصال , ويبدو أنها مدروسة ومقصودة وتمضي وفقا لبرمجة سلوكية دقيقة, وذات أهداف مرسومة وخطط معلومة, وقعت ضحيتها عن دراية أو جهل وسائل الإعلام في دول الأمة كافة.
وعلى شبكات التواصل الاجتماعي ينتشر ما هو سلبي ومهين للأمة, ومسفه لحاضرها ومستقبلها, ويروّج لهذه الرسائل والمخاطبات أبناء الأمة, الذين تستثير عواطفهم الصور والكلمات, وآليات إخراج الخبر وأساليب بثه وتسويقه, لكي يتحقق استلاب إرادتهم وتشويش وعيهم, وبرمجة أدمغتهم لتأهيلهم للقيام بأدوار تحقيق أهداف الطامعين بهم"

42
سقوط الموصل نتيجة لا سبب
عبد الكاظم حسن الجابري
لم يك سقوط الموصل سببا لمشاكل العراق, ولا هو سبب للخراب السياسي والاداري والتنظيمي, صحيح كان هذا السقوط هو قمة ما وصل اليه التحريض ضد الدولة, وضد النظام الجديد من قبل جهات مختلفة محلية واقليمية ودولية.
الملاحظ ان تظاهرات الانبار ابتدأت بعد الانسحاب الامريكي 2011, وبعد انطلاق احداث سوريا, وان التنظيمات الارهابية التي قامت بهذه الافعال كلها ترعرعت في السجون الامريكية وخصوصا سجن بوكا ومنهم زعيم التنظيم الارهابي ابو بكر البغدادي.
سقوط الموصل كان نتيجة حتمية لعدم تقبل الطرف الاخر للحكم وللنظام الجديد, واصرار أغلب أهل السنة على إن الدولة هذه ليست دولتهم, كما ذكرها السيد رئيس البرلمان الحلبوسي عن لقاءه مع سعد البزاز, كما ام المحيط السني الاقليمي كان رافضا للوجود الشيعي في سدة الحكم.
كان التحريض على قدم وساق في الموصل ضد الجيش والشرطة, وكانوا يسمونهم جيش الروافض, والجيش الصفوي, وجيش المالكي وكانت الفتن الطائفية تترى وتتوالى, لكن الشيعة ومرجعيتهم التزموا ضبط النفس, وخصوصا بعد تفجير قبتي الامامين العسكريين عليهما السلام.
كان حزب البعث جناح يونس الاحمد, وجناح عزة الدوري, وكذلك الارهابية كتنظيمات النقشبندية, والتوحيد والجهاد, والجيش الاسلامي, وشورى المجاهدين, كلها تنشط في تلك المناطق, وتملك تمويلا واعلاما ضخما تمارسه دول الخليج وتركيا, حيث كانت السعودية وقطر والامارات تضخ مليارات الدولارات وتجند الاف الارهابيين للقتال في العراق.
من جانب اخر كان الفساد والمحسوبية ينخر بجسد المؤسسة العسكرية والامنية, وكان الضباط القادة اغلبهم فاسدون, وتم تعينهم حسب الولاءات للزعامات, لذا وجدناهم هربوا في أول المعركة ليتركوا جنودهم طُعمة لحِراب الارهاب.
على المستوى السياسي والاداري لم تكن معالجات الحكومة لمسألة التظاهرات بمستوى الحدث, وقد عبر رئيس الوزراء نوري المالكي وقتها عن التظاهرات بانها فقاعة.
 الحقيقة إن تظاهرات الانبار والتي نافت مدتها على السنتين والنصف كانت ساحاتها مكانا لتجنيد الارهابيين, وتحشيد اكبر عدد من ابناء تلك المناطق لإسقاط الدولة, وكانت شعارات وأناشيد الساحات واضحة وعلنية من خلال انشودة "احنا تنظيم واسمنا القاعدة" وانشودة "لو هلهلتي يم ترجيه واحدنا يعادل ستمية" وكذلك كانت الخطابات الطائفية علنية حينما كان يتلوها سعيد اللافي والعلواني وغيرهم من نكرات جلبوا العار لعشائرهم واهلم وناسهم.
لذا فان الحقيقة ان سقوط الموصل واحداث 2014 هي نتيجة لمسارات خاطئة متعددة, وهي التحريض الطائفي وعدم تقبل الوجود الشيعي في الحكم, والتآمر المخابراتي الامريكي -ردا على انسحابه من العراق وباعتراف هلاري كلنتون بانهم من أسسوا داعش- وكذلك الفساد والمحسوبية في تسليم قيادات الوحدات الامنية, وفشل الحكومة في ادارة البلد والتعامل مع التظاهرات, والانقسام السياسي الحاصل بين الكتل والاحزاب وخصوصا تحت قبة البرلمان.

43
لماذا تعادي امريكا الصين؟!
عبد الكاظم حسن الجابري
مع نهاية عام 2019, بلغ الصراع التجاري الامريكي الصيني ذروته بفرض عقوبات ضرائب متبادلة على السلع والصادرات بين البلدين.
الصين البلد العضو الاصيل في مجلس الامن, والصاعد الاكبر لقيادة الاقتصاد العالمي, والمتجه بقوة نحو القطبية العالمية, سيكون تهديدا مباشرا لأمريكا لإزاحتها عن موقعها العالمي كقطب عالمي اوحد.
الخشية الأمريكية من الصين ناشئة من ان الصين اخذ منحناها العالمي كأكبر قوة اقتصادية في العالم بالتصاعد, فالصين حاليا تحتل المرتبة الثانية بعد امريكا بالنمو الاقتصادي, وبحسب الدراسات الاقتصادية فان الصين ستكون القوة الاقتصادية الاولى في العالم عام 2030.
هذه الخشية ليست هي الوحيدة, فالصين الصاعدة اخذت خطوات مهمة في منافسة امريكا في ميدانها الذي كانت تنفرد به ألا وهو الانترنيت والمنتجات التقنية, فأمريكا لا تخشى شركات الطاقة, ولا شركات البترول, بل تخشى الشركات التكنلوجية والتي تعد ثيمة تميز امريكا.
انطلقت الصين بمشاريع تكنلوجية كبرى, واهمها بناء جزر صناعية في بحر الصين, متطورة تكنلوجيا, ومزودة برادارات ضخمة, وهذه الجزر ستكون عنصر تهديد للتجارة المارة في هذه المنطقة.
كما ان الصين بدأت بطرح الانترنيت الصيني, والذي يشكل حاليا ما نسبته 25% من الانترنيت العالمي, وان شركات التكنلوجيا والهواتف الذكية في الصين بدأت تتصدر الشركات العالمية من حيث المبيعات, فصارت هواوي في طليعة الشركات التقنية, كذلك اعتمد الصين تكنلوجيا الريبوت –الرجل الالي- وغيرها من التقنيات الحديثة.
اطلقت الصين مؤخرا تقنيات الجيل الخامس للأنترنيت 5G, وسمحت لشركاتها بإنتاج كل الاجهزة والملحقات الخاصة بهذه التقنية, وتصديرها لدول العالم سابقة امريكا بذلك.
هذه الانجاز الصيني الجديد جعل من دوائر الاعلام والاشاعة الامريكية ان تقوم بإطلاق كذبة كبيرة حول علاقة تقنيات الجيل الخامس بفايروس كورونا, وان لا وجود لهذا الفايروس, وانما هو بسبب تأثير تقنيات الجيل الخامس, والذي انطلق - بالصدفة ام بالمؤامرة- في مدينة ووهان الصينية متزامنا مع تشغيل الجيل الخامس كأول منطقة بالعالم تعمل بهذه التقنية.
امريكا تخشى التقدم التكنلوجي للصين, والذي سيجعل من الصين مهدد حقيقي لإزاحة امريكا من قيادتها  للعالم.
وعن التهديد الصيني لأمريكا يقول الجنرال روبرت سبالدينغ -والذي قاد في البنتاغون فريقا لصياغة استراتيجية جديدة للتعامل مع صعود الصين ونفوذها- ومؤلف كتاب "حرب السرية: كيف سيطرت الصين بينما النخبة الأمريكية نائمة", "إنه أكبر تهديد وجودي منذ الحزب النازي في الحرب العالمية الثانية", وأضاف قائلا: "إنه أكبر من التهديد السوفييتي بكثير، فبوصفها القوة الاقتصادية الثانية في العالم فإن لها القدرة على الوصول للحكومات والمؤسسات في الغرب بدرجة تتجاوز ما كان عليه السوفييت بكثير.
12-4-2019

44
المنبر الحر / ترميز التافهين
« في: 16:49 06/04/2020  »
ترميز التافهين
عبد الكاظم حسن الجابري
يمثل الرمز قيمة عليا في ثقافة أي مجتمع, ينمو ويكبر فيه هذا الرمز.
وتتصل صناعة الرموز باعتبارات عديدة, منها ما هو روحي ديني, ومنها ما هو اسطوري, ومنها ما هو علمي, ومنها ما هو اجتماعي, ومنها ما هو اخلاقي.
غالبا ما كانت الرمزية عند  شعوب الارض تتصل بقيم اخلاقية واجتماعية اهمها الشجاعة والشهامة والكرم والعلم وخدمة المجتمع او الزعامة القبلية.
ارتبطت الرمزية الدينية –بصورتها العامة- بالنظرة للإلهة –أيا كان الاله- واسبغت عليه هالات من الصفات الخارقة.
في الاسلام كانت الرمزية تخضع لضوابط صارمة, يرسمها المنهج القرآني, فبعد توحيد الله بكل صفاته الكمالية والجلالية, وانه واجب الوجود, وبعدها الايمان بالنبي العظيم محمد صل الله عليه واله وسلم وعترة الطاهرين تأتي الرمزية بضابطة قرآنية واضحة لا لبس فيها "إن أكرمكم عند الله اتقاكم" ولا فرق بين عربي واعجمي إلا بالتقوى" وكانت هذه الضابطة هي ضابطة الاعتدال في اضافة الصور الرمزية على الافراد, كما وان الاسلام لم يغفل دور الموقع الاجتماعي, وذوي السجاية الكريمة في الاعتداد بهم كرموز متميزين ضمن دائرة التقوى.
كانت رمزية البطولة هي الرمزية الاعلى تقريبا ضمن إطار فسلفة صناعة الرمز, وكانت هذه الرمزية مرتبطة بالقادة العسكريين الى وقت متأخر -بداية القرن العشرين- لذلك اشتهر نابليون ورومل وهتلر ورزفلت وغيرهم من قادة.
كذلك خلال النهضة الاوربية منتصف القرن الثامن عشر, ومع الثورة الصناعية, وبموازاة القادة, برزت الرمزية للعلماء والمفكرين والمخترعين فصار اديسون واينشتاين ونيوتن وكود يير وكراهام بيل وغيرهم نماذج متميزة في المجتمع.
مع التحول الرأس مالي الكبير والاتجاه لإعلاء القيم المادية على القيم الروحية والمعنوية, ما بعد الحرب العالمية الاولى, بدأت تصعد الى السطح رمزية غريبة بعيدة عن القيم والاعتبارات السابقة, فصار الممثلون والمغنون والمهرجون ولاعبو كرة القدم رموزا مجتمعية, فتصدر المشهد شارلي شابلن ومارلين مونرو وبيليه وغيرهم.
هذه الرمزية الجديدة بدأت تتصاعد شيئا فشيئا, الى ان اصبحت شبه عقيدة لدى المجتمع, فغُيِّب عندها دور العلماء, ونُسِيَ المفكرون واُبْعِدَ الفلاسفة وصار الممثل واللاعب هو المتقدم.
كعادة القيم المادية انها تتسافل دوما بمنحى تنازلي, صارت التفاهة حدا لا يطاق في صناعة الرموز, ومع انتشار الانترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي, اخذ صُناع المحتوى المرئي من يوتيوبرية ومدونين يتصدرون المشهد, وبدأنا نجد صانع محتوى لايفقه شيئا ولا يجيد غير المحتوى التافه, حائزا على المتابعات, وتتلقفه القنوات الفضائية لتقدمه في لقاءات تلفزيونية او زجه في منتجات درامية او اعلانات تجارية.
هذه الرموز التافهة لا تقدم اي شيء للمجتمع, لا على المستوى الثقافي, ولا على المستوى العلمي ولا الاجتماعي ولا الاخلاقي, بل على العكس اخذت هذه الرموز التافهة كل قيم المجتمع معها نحو الهبوط والتسافل.

45
المنبر الحر / عالم ما بعد كورونا
« في: 10:07 29/03/2020  »
عالم ما بعد كورونا
عبد الكاظم حسن الجابري
فجأة وعلى حين غرة, بدأت الصورة مرعبة في العالم, وباء يبدأ من الصين ثم سرعان ما ينتشر في كل دول العالم.
تصريحات واتهامات متبادلة بين ما يعرف بالدول العظمى, بان الفايروس ناتج حرب بايلوجية غير معلنة, فالصين اتهمت دبلوماسيين وجنود امريكان بإدخال الفايروس إليها, والامريكان من جانبهم وعلى لسان رئيسهم ترامب اعتبروه فايروسا صينا وعبروا عنه بفيروس الصين.
بغض النظر عن أن الفايروس معدل جينيا أم لا, لكن المهم فيه أن الدول الكبرى أو ما تسمى بالمتقدمة, قد عملت على الاستفادة منه, لأهداف سياسية أو اقتصادية او اجتماعية.
الصدمة الأولى من الفايروس تلقتها الصين, وحين راحت أمريكا تشحذ اعلامها باتهام الصين بالتقصير في محاربة الفايروس, وكذلك بتهويل الفايروس نفسه, كي تمتنع الدول من الاستيراد من الصين لتكون ضربة اقتصادية كبرى للصين, حينها سعت الصين لتطبيق اجراءات وقائية سريعة وصارمة للقضاء على الفايروس, وهو ما نجحت به بعد شهرين من الوباء لتفاجئ العالم وتصدم امريكا بذلك.
من نتائج معاناة الصين خلال شهرين الوباء هو انها اعتمد على الصادرات الامريكية, وصرح خلالها الرئيس الامريكي ترامب "ان الصادرات الامريكية الى الصين ارتفعت بنسبة 25% وهذا المهم بالنسبة لنا".
انتقل الفايروس من الصين ليغزوا العالم, ويهز عروش الديموقراطيات الغربية, ويمرغ انف تشدقها بالقيم والمثل الانسانية, وبدأت الانهيارات الاقتصادية والاخلاقية والاجتماعية بشكل متوازِ مع انتشار الفايروس.
من اصدق مصاديق عدم مراعاة الدول الغربية للقيم والمثل, هو ما صرح به رئيس وزراء بريطنا أن على العائلات ان تستعد لفراق احبتها, ثم في ايطاليا صار الامر بترك كبار السن يموتون وتحويل الاجهزة الانعاشية الى الشباب المصابين.
في امريكا كانت الصورة اكثر بشاعة, فأمريكا التي كانت توصف برائدة الانسانية, انهارت مثلها وقيمها سريعا, فالسطو والاعتداء والجرائم صار مشهدا مألوفا في الشارع الامريكي, وان نظامها الصحي صار منهارا تماما, فلا معدات وقائية طبية ولا مستشفيات تكفي, وتُرِكَ الفقراء ليلاقوا مصيرهم المحتوم.
بنفس الوقت تأن امريكا من تردي اقتصادي كبير, بخروج نفطها الصخري من المنافسة في السوق النفطية, لانخفاض اسعار النفط وتوقف اغلب مصانعها وتسريح كثير من الموظفين.
التردي الاقتصادي والعالمي تحدثت عن المؤسسات المعنية بالشأن الاقتصادي, انها اسوء فترة كساد تمر في العالم, وهي اسوء مما يعرف بالكساد الكبير والاثنين الاسود.
قطبي الاقتصاد العالمي امريكا والصين كلاهما يتقاسمان السوق العالمية, وكل مؤشرات النمو تؤكد على ان الصين عام 2030 ستكون السيد الاقتصادي العالمي الاول, وهذا لن يروق لأمريكا, فالواضح جدا ان الامور ما بعد كورونا لن تمر دون فعل من احد الاطراف العالمية المنافسة, وما اراه من وجهة نظري أن هناك حرفا عالمية خاطفة ستحدث, لإعادة رسم القطبية العالمية بأقطاب جديدة او لتأكيد القطب الامريكي الاوحد ليكون للعالم شكلا اخر.
ملاحظة فايروس الكورونا سينتهي قريبا ان شاء الله
وبشكل مفاجئ.

46
العقوبات الامريكية خيال بعيد عن الواقع!
عبد الكاظم حسن الجابري
تتصاعد وتيرة التصريحات والتحليلات حول توجيه عقوبات –لم تحدد طبيعتها- تجاه العراق, ونُسِبَ التهديد الى الرئيس الامريكي ترامب.
بداية نود أن نشير أن ترامب لم يصرح بهذا التصريح, لافي تويتر –كعادته- ولا في مكان آخر, ولكن الأمر انتشر في التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية معروفة بالتوجه المعادي للعراق.
لو افترضنا صحة تصريحات ترامب – الرئيس المثير للجدل- فتطبيقها على أرض الواقع ليس هينا.
أسباب كثيرة تجعل فرض العقوبات على العراق شبه مستحيل, وسنجمل بعضها في ادناه على شكل نقاط:
1-   عراق اليوم ليس كعراق 1990, ففي التسعينات كان العراق يمثل بلدا معتديا ومحتلا لدولة اخرى, وان نظام البعث كان يمثل تهديدا عالميا, لذا صار هناك اجماع عالمي على محاربة العراق, أما اليوم فالعراق يعد بلدا ديموقراطيا وفي طليعة الدول الصانعة للسلام العالمي, كونه يمثل رأس الحربة في مكافحة الإرهاب الدولي, كما أن العراق يمتاز بصداقات دولية كبيرة سوف لن تسمح بتمرير قرار دولي بشأن العقوبات.
2-   امريكا نفسها ستخسر في حال فرض اي عقوبة على العراق, ورغم ان التبادل التجاري بين العراق وامريكا لا يشكل شيئا, الا ان الشركات الامريكية الكبرى لها وجود وحضور في العراق, كجنرال الكتريك وبيكر هيوز ووذر فورد وغيرها, وهذه الشركات تعد شريكا اساسيا في صناعة القرار الامريكي.
3-   الصين وروسيا والمانيا هذه الدول الثلاث وقعت عقودا مع العراق, ولا يمكنها بحال من الأحوال أن تتنازل عن الفوائد المترتبة من هذه العقود, ومنها عقود شركة سيمنس والاتفاقية الصينية وعقود الطاقة والتسليح الروسية.
4-   اجراءات فرض العقوبات من خلال المجتمع الدولي تتم بعد ثبوت أن الدولة المستهدفة باتت تشكل خطرا وتهديدا للسلم العالمي, وهذا الأمر غير متحقق في حالة العراق بل على العكس كما قلنا في النقطة الاولى فالعراق يعد صانع سلام دولي.
5-   إن تم فرض العقوبات من جانب امريكا فقط, فاغلب الدول لن تلتزم بهذه العقوبات, فزمن القطبية الواحدة ولى وانتهى, واصبحت الدول تبحث عن مصالحها, لذا سينحاز السوق العراقي الى دول بديلة, وستكون الصين وروسيا وفرنسا والمانيا وتركيا بدائل كافية للعراق.
6-   العراق يغذي سوق النفط العالمية بثلاثة ملايين برميل يوميا, والعالم غير مستعد لخسارة هذه الكمية, فخسارته ستتسبب بأزمة اقتصادية عالمية, اذ ان سعر البرميل سيرتفع, ولن تكون دول الاوبك قادرة على تعويض هذا النقص في الوقود.
7-   تعتمد كثير من الاقتصاديات الناشئة والشركات الحديثة على النفط العراقي, وخصوصا في الهند وجنوب شرق اسيا, وهذه الشركات لن تنجر لطاعة امريكا, فهي غير مستعدة لخسارة ارباحها إرضاءاً لأمريكا.
8-   فرض العقوبات ان تم سيزيد من التوتر العالمي, وسيزيد انقسام الداخل الامريكي المنقسم اصلا بسبب سياسات ترامب, وهذا الموقف سيجعل المشرع الامريكي بالضد من قرارات الرئيس ترامب.
اعتقد ان الكلام عن فرض عقوبات على العراق هو محض تخيلات واماني لبعض الاعلاميين المرضى, وبعض الدول الغبية التي تحلم بان تحقق لها امريكا ما تريد, كما اجزم ان امريكا اليوم ليست كأمريكا في بداية التسعينات, اذ انها لم تعد القطبية الوحيدة في العالم, خصوصا مع صعود نجم الصين والبرازيل كمنافسين اقتصاديين كبيرين لأمريكا.
امر اخر لا بد ان نتذكره, ان العراقيين قد خبروا الحصار جيدا, وقد ذاقوه في ظل حكومة ديكتاتورية, لكنهم تجاوزوه بنجاح, اما اليوم فهم اكثر قدرة على تجاوزه بسبب المعطيات الجديدة على ارض الواقع.
بقي ان نُذكر بأمر مهم فأمريكا مهما تفرعنت وتجبرت إلا أن التدبير الالهي اقوى وامضى منها, ومن يضع ثقة بالله لن يخيب.

47
قاسم سليماني أنت لستَ أيراني
عبد الكاظم حسن الجابري
قفز اسم الجنرال قاسم سليماني القائد في الحرس الثوري الإيراني إلى الواجهة الدولية في بداية نهاية العقد الأول من الألفية الثالثة, وتعاظم هذا الدور في بداية العقد الثاني وخصوصا اثناء حصول الاضطرابات في سوريا عام 2011.
أصبح اسم الحاج سليماني يمثل صورة من صور مقاومة امريكا التي مارست البلطجة في سياستها اتجاه الدول, فأمريكا تحاول فرض نفسها وارادتها على كل دول العالم من خلال سياسة القوة التي تستخدمها لإرهاب العالم.
وجود الحاج سليماني صار أرقا للإدارة الامريكية, فهو القائد الهمام الذي لا يتخفى بل يظهر في العلن على السواتر, وفي اشتداد النيران لا يبالي بالموت أوقع عليه أم هو من وقع على الموت.
لقد أصبح الحاج سليماني قائدا عابرا للحدود والقارات, فهو يدافع عن قضايا المسلمين بكل طوائفهم هنا وهناك, وعن القضايا الانسانية أينما كانت كدفاعه عن الايزيدين والمسيحين, ويحارب العدو الاسرائيلي والثور الامريكي الهائج, ويذيق المحتل مرارة الهزيمة.
 لم تكن للقومية والدين اثرا حاجزا في تصدي الحاج سليماني للمحتل الامريكي والاسرائيلي فهو المخطط هنا والمنفذ هناك يصل الليل بالنهار مجاهدا مدافعا عن القضايا النبيلة.
شارك الجنرال سليماني العراقيين واللبنانيين واليمنيين والفلسطينيين والسوريين في دفاعهم, وكان وجوده باعثا للهمة والاقدام في نفوس المقاتلين, واصبح وجوده حجر عثرة امام مخططات امريكا وحلفاءها.
لم يكن القائد سليماني ايرانيا فقط, بل كان عربيا عراقيا, وعربيا لبنانيا, وعربيا فلسطينيا, وعربيا سورياً وعربيا يمنينا, كان سليماني رمزاً لنكران الذات وترك الانا, فهو دوما كان بشوشا مبتسما, يصف نفسه بانه تلميذ عن القادة الاخرين, وخادما للمجاهدين, كقوله عن رفيق دربه الشهيد الحاج ابو مهدي المهندس حيث قال "انا اتعلم من الحاج ابو مهدي المهندس" ولعمري ان كلامه وسلوكه هذا, هو سلوك الاولياء الصالحين الذي يؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة.
لتفخر ايران بقائدها الشهيد, ولتفخر المقاومة بهذا القائد, ولنفخر نحن العرب الاباة, بهذا القائد الهمام الذي عاش همومنا وقاتل معنا.

48
قانون الانتخاب إنصاف أم  التفاف؟!
عبد الكاظم حسن الجابري
يعد قانون انتخابات مجلس النواب العراقي, حلقة مهمة من حلقات الإصلاح السياسي في البلد, فإقرار قانون انتخابي عادل ومنصف ويحفظ حق الناخبين ويمثلهم هو المطلب الأهم للعراقيين بكل أطيافهم.
على هذا الأساس, برزت مطالب اقرار قانون عادل للانتخابات ومفوضيتها كأبرز مطالب المتظاهرين والذين سبقتهم المرجعية الدينية في النجف حتى بح صوتها دون استجابة.
نتيجة للضغط المرجعي والشعبي اسرع مجلس النواب لإقرار قانون المفوضية, وتلاه نقاشات مكثفة ومحاور خلافية حول قانون الانتخابات, خصوصا حول المادتين الخامسة عشر والسادسة عشر, ليتم التوصل بعدها لاتفاق لغرض التصويت النهائي, واعلان رئيس البرلمان اتمام الموافقة والتصويت على القانون بكل فقراته.
عمت الشارع العراقي فرحة كبرى بإقرار قانون الانتخابات, واعتبره بعضهم هو النصر الثالث لمطالب المتظاهرين بعد استقالة رئيس الحكومة واقرار قانون المفوضية.
فرحة الانتصار جعلت هناك برزخ فاصل بين الفرحة والخوف من تبعات القانون, لم يلتفت إليه كثير من المتابعين.
المدقق والمتابع للقانون سيجد ان الصيغة النهائية للقانون والمفوضية سوف لن تسمح بإجراء اي انتخابات في غضون الفترة القريبة القادمة, فالتحضير والاستعداد التدريبي واللوجستي للمفوضية والانتخابات سيجعل اقرب فرصة لإجرائها هي بعد فترة لا تقل عن سنتين.
ثم ان هناك عقبات كثيرة تحتاج عمل أكثر ضمن هذا القانون, ومنها نظام الدوائر المتعددة, وطبيعة هذه الدوائر, هل هي على حساب التعداد السكاني ام على اساس التقسيم الاداري للأقضية ام على اساس دائرة انتخابية لكل مقعد نيابي.
العقبة الثانية هي نظام الانتخاب الفردي والفائز بأعلى الاصوات, وما تحتاجها هذه الفقرة من ترتيبات وما ستواجهه من عقبات – سنتكلم عنها لاحقا بمقال آخر مخصص لها إن شاء الله-.
الحقيقة أن الصيغة الحالية للمفوضية والانتخابات أراها تعطيلا للانتخاب, وليست تسريعا, كما وأنها ستسهم بإنتاج برلمان مشوه لن يصمد أمام التحديات.

49
التظاهرات بين المطلبية والثورية
عبد الكاظم حسن الجابري
كفل الدستور العراقي, المصوت عليه من قبل الشعب عام ,2005 حرية التجمع والتظاهر السلمي في البند ثالثا من المادة الثامنة والثلاثون منه.
التظاهر هو حرية شخصية لأي فرد القيام بها, اعتراضا على امرا ما, اورفضا لسياسة معينة, على أن لا يخرج التظاهر عن إطاره السلمي, والأخلاق العامة, وصيانة حرمة الأملاك العامة والخاصة, كما لا يحق لأحد إجبار أحد آخر على التظاهر أو عدمه.
يشهد العراق ومنذ الاول من شهر تشرين الاول لعام 2019, مظاهرات عارمة اجتاحت مدن الوسط والجنوب العراقي منادية بالإصلاح السياسي, ورافضة للفساد والمحاصصة, التي اتت على كل صغيرة وكبيرة في مفاصل الدولة.
لا شك أن من ينكر مستويات الفساد في العراق فهو واهم ومجانب للحقيقة, وكذلك المحاصصة بلغت حدا جعلت الشعب العراق يتم تقسيمه على اساس الانتماء والولاء.
شهدت التظاهرات –وللأسف- على مدى أيامها عنفا وعنفا مضاد شوه صورة التظاهر, وأساء إليه, ورغم أن الحكومة شكلت لجنة للتحقيق بالأمر إلا إن نتائجها لم تكتمل قضائيا بعد.
أطلق بعض المتظاهرين, وسَوَّقَ بعض الاعلاميين, التظاهرات على أنها ثورة شبابية لقلب نظام الحكم, واندفع كثيرُ من الشباب المتحمس مع هذا التوصيف.
الحقيقة إن توصيف التظاهرات بأنها ثورة هو إساءة للتظاهرات نفسها, وذلك لاختلاف العنوانين وطريقيهما, فالتظاهرات عادة وحسب التعاريف, ومواثيق الامم المتحدة, ومنظمات حقوق الانسان, هي حركة تجمع سلمية, هدفها رفض أو تأييد حدث ما, وتعد نوع من المشاركة السياسة, فيما تعد الثورة حركة -مسلحة عادة- لتغيير شكل الحكم, وطبيعة النظام, وهي تعد نوع من المنافسة السياسية.
السبب الذي يجعل جماعات الضغط تنجع في هدفها هو توحيد المطالب, ووجود هيئة تنسيقية متفق عليها, للتفاوض مع الجهة التي يتم التظاهر ضدها, مع تحديد مدد زمنية لتنفيذ تلك المطالب.
ما يحدث في تظاهرات العراق هو تشتت للمطالب, وغياب للرؤية الواضحة لما بعد التظاهر, وأيضا غياب تام للجنة التنسيقة التي تأخذ على عاتقها التفاوض لأجل إقرار المطالب, وقد شجع هذا الغياب على تعدد الشعارات, وبروز أسماء كثيرة –سلبية او ايجابية- للتحدث باسم التظاهر والمتظاهرين داخل وخارج العراق, وهو أمر ينذر بخطر كبير على التظاهرات خشية أن يتم سرقتها من قبل جهات داخلية أو خارجية.


50
المنبر الحر / شبابنا والاحباط
« في: 18:06 04/12/2019  »
شبابنا والاحباط
عبد الكاظم حسن الجابري
للإحباط تعريفات مختلفة, ومرتبطة من حيث جهة البحث عنها, فهناك احباط نفسي, واحباط مجتمعي, واحباط مرتبط بالوهم.
والاحباط بصورة عامة هو عدم الحصول على شيء معين, مصحوبا بالحزن واليأس والصدمة.
يعاني كثير من شباب العراق من الاحباط, واليأس من ايجاد الحلول للمشاكل, فاغلب الشاب العراقي يصطدم بعدم حصوله على وظيفة, او عدم قدرته على السفر والاطلاع على الدول الاخرى, او حصوله على مدخول مادي او استقرار مجتمعي او شخصي.
في فلم النوم في العسل والذي كان بطله الممثل عادل امام, والذي كان يلعب دور عميد في الشرطة, ويشاركه فيه الممثل لطفي لبيب بدور الطبيب, سال عادل امام الطبيب عن الحالة المرضية التي كانت مدار القصة, وان الناس قد اصابها الاحباط, بسبب هذا المرض "العجز الجنسي" الذي انتشر بينهم, فأجاب الدكتور ان الاحباط له اسباب كثيرة, فبرامج التلفاز تسبب الاحباط, وقراءة الصحف تولد الاحباط, وكثرة سماع الكذب تولد الاحباط, والخوف من المستقبل ايضا يسبب مشاكل لوظائف الدماغ, فتعيش الناس في حالة من الاحباط المجتمعي.
هذه الاسباب التي ذكرها الممثل في ذلك الفلم, اجزم انها متوافرة بكثرة في مجتمعنا, فكل وسائل الاعلام العاملة في العراق او الموجَهَةُ للعراق تستخدم الكذب مادة دسمة لموادها الاعلامية, وقد اصرت القنوات –بمختلف اتجاهاتها- على الكذب وتكراره, فبدأت بالإصرار على ان العراق بلد مُخَرَب, وبلد الفساد الاول في العالم, وان العراق لن تقوم له قائمة, وان الزمن الماضي –زمن الديكتاتور الجرذ- كان افضل واجمل, وتكرار مصطلحات كثرة كالمحاصصة والفقر والنفط والامتيازات والوظائف والعشوائيات وتوظيفها في مواد اعلامية –ورغم ان بعضها حقيقة, الا ان ما يصوره الاعلام جعله كالوباء المنتشر والذي تحدث عنه الفلم الذي ذكرناه.
الحقيقة ان وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة الى الاعلام زادت من الاحباط لدى الشاب العراقي, لكثرة الكذب الذي يكتنفها, وعمل الجيوش الالكترونية المدعومة من اجندات اجنبية او محلية حزبية, اتخذت من التواصل الاجتماعي ساحة لتسقيط الخصوم.
المشكلة الكبرى هو ان الاحباط يولد سلوكيات شريرة لدى الفرد, فالإحباط من اكبر محفزات الانتحار, ومن اقوى مولدات العنف.
ان الاحباط المجتمعي سبب كبير من اسباب تدهور البلدان, وتفكك اواصر المجتمع, ويجعل العلاقات الإنسانية بين الافراد في مهب الريح, وتنتشر حالات الحقد والانتقام, وتظهر هذه الحالات كلما وجدت فرصة سانحة لها.
للتغلب على الاحباط المجتمعي فكلنا معنيون بذلك, واول المهام هو العمل على تدريب الشباب, على كيفية تجاوز الازمات والصعوبات التي تواجههم, ورفدهم بالخبرة المطلوبة لذلك.
ومما ينفع في هذا الباب هو اكتساب الفرد الثقة بنفسه, وكذلك البحث عن البدائل لما لا يتمكن من تحقيقه, والعمل على التدريب والتطوير, وزيادة المهرات الفردية, وتفريغ الضغوط من خلال ممارسة الهوايات والرياضة وخصوصا في الاجواء المفتوحة, وايضا عدم الاستغراق بالتفكير السلبي في المشكلة, وزيادة المعرفة من خلال القراءة والاطلاع.


51
حادث التدافع وروايات الموتورين
عبد الكاظم حسن الجابري
كنا منشغلين بتأدية مراسم زيارة عاشوراء, ولاشتراك بشعيرة ركضة طويريج السنوية المعروفة, والتي يؤديها الزوار القاصدين الى كربلاء يوم العاشر من المحرم بعد أداء صلاة الظهر.
جاء النداء ونحن في الخارج قرب تقاطع باب قبلة العباس عليه السلام القريب من مجمع الكوثر, من خلال السماعات الخارجية المتصلة بإذاعة العتبة التي تنظم حركة الزائرين, طالبا من القوات الامنية والمتطوعين إنشاء قطع في هذه المنطقة, وطالبا من الزوار البقاء في اماكنهم لحصول زخم عند مداخل العتبة المطهرة.
كان هذا النداء ونحن نسمعه طبيعيا جدا, فهو يحدث كل عام, وأن اعداد الزائرين تزداد عاما تلو العام.
 انتظر الزوار في هذه المنطقة دقائق, ثم جاء الاذن بالتحرك وتحركنا واكملنا الزيارة بكل يسر وسهولة, ولم نسمع عن الحادث إلا حينما أنهينا مراسيم الزيارة في تمام الساعة الثالثة والنصف ظهرا, حيث مر بقربنا شخص وقال أن جزء من السرداب في باب الرجاء قد انهار بالزائرين, وسقطت مجموعة كبيرة من الضحايا.
اتصلنا باهلنا لنستعلم الخبر من خلال ما ترشح في الفضائيات من اخبار, وجدنا أن الخبر المتداول هو انهيار سقف السرداب.
بعدها اتصلنا بأصدقائنا المتطوعين لخدمة الزوار من اهالي محافظة ذي قار قضاء الشطرة, ولحسن الحظ كان واجبهم هو قرب باب الرجاء الذي حدث فيه التدافع, وقد ابلغونا أن خبر انهيار السرداب كاذب تماما, وإن ما جرى هو تعثر احد الزائرين حدث بعده تعثر تسلسلي, وهو امر طبيعي في هكذا زخم, وحدث ما حدث.
هنا نتوقف لنحلل الامر, ونعرف لماذا هذا الكذب والاستهداف, واستغلال فاجعة انسانية لأناس بسطاء, لتمرير مخططات خاصة واهداف معينة؟!
الحقيقة أن الحملة ضد العتبات المقدسة مستمرة, والهجوم على مشاريعها ما انفك يتوالى, وقد بلغ ذروته في تقرير قناة الحرة الموسوم بفساد المؤسسات الدينية في العراق.
التدقيق الجيد يجد أن من اشاعوا خبر الانهيار كان هدفهم غمز مشاريع العتبات بانها مشاريع فاشلة, وليست بمواصفات فنية متقنة, وأن ما حدث يستلزم وجود فساد قد افشل المشروع.
من جانب آخر فان من اتهموا العتبات بسوء التخطيط وعدم تنظيم الزيارة ايضا لم يكن همهم ارواح الناس, بل كان استغلالاً منهم لقضية الحادثة في تمرير تسقيطهم الذي اعتادوا عليه.
الأمر المحزن في الموضوع, هو استغلال الام ومأساة الناس من أجل كسب فئوي او مصلحي بعيد عن الانسانية.
هذا الاستغلال السيء للحادثة يعد في قمة الخسة والنذالة, فالفطرة الانسانية تستلزم التعاطف مع اي مصاب مهما كان لونه وشكله لا ان يُشمت به.
المشككون بدلا من أن يكلفوا أنفسهم للمشاركة في مراسيم الزيارة, أو الذهاب للاطلاع على مشاريع العتبات, بدلا من ذلك كله فانهم جلسوا في بيتوهم, خلف اجهزتهم الذكية, ليهرفوا بما لا يعرفوا, وليكوا بوقا للشيطان, وللأجندات التي لا تريد للعراق واهله الخير.

52
عيد الغدير وملامح الدولة العادلة
عبد الكاظم حسن الجابري
لاشك أن الأمم تطمح لأن تعيش في ظل نظام متكامل وشامل لكل نواحي الحياة, الانسانية منها والاقتصادية والسياسية, لذا فإن الأمم تسعى لن تكون بيئتها متكاملة افقيا "علاقات المجتمع" وعموديا "نظام الادارة والقيادة".
يمثل الاسلام خلاصة الرسالات السماوية, وهو امتداد لما جاءت به الرسل من ديانات قبله, ومكمل لها, فجميع الاديان جاءت لعبادة الله وحده, ولسعادة الانسان, لذا فإن الخالق عز وجل جعل خلاصة السعادة في التطبيق الكامل والصحيح والسليم للشريعة الاسلامية.
هذه الشمولية والكمال التي يمثلها الاسلام, تُلْزِم ان يطبقها ويحملها ويبينها للعالم من هو أهلا لذلك, ومن هو الأقدر بين الاخرين على فهم الرسالة وممارستها عمليا.
كان النبي الخاتم محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم يمثل خلاصة الانسانية في القيم, والنبل, والايثار, والسخاء, ولكون مسيرة الحياة تقتضي أن لا خلود لأحد فيها, لذا فمع تصرم أيام النبي الكريم صلى الله عليه واله, وفي نهاية مطاف ايامه "الاعتبارية" في الدنيا, كان من اللازم ان يسير بالرسالة من هو أهلا لها, ومن هو بدرجة النبي صلى الله عليه واله من السمو وعلو النفس, وقادر على ان يدير دفة الامة كما رسمها الشرع تماما.
علي ابن ابي طالب عليه السلام كان يمثل هذا النموذج النقي, فهو أول من اسلم وامن, وهو من فدى النبي صلى الله عليه واله بنفسه, وهو أول من طبق تعاليم الاسلام التي نزلت تباعا, وهو الفرد الوحيد الذي حظى بمؤاخاة النبي الكريم صلى الله عليه واله في يوم التآخي بين الانصار والمهاجرين في المدينة, وهو المنصوص عليه بانه نفس النبي صلى الله عليه واله في اية المباهلة, وغيرها من المناقب التي حازها علي عليه السلام بفضل ايمانه وورعه وتقواه وبذله للنفس في سبيل الله وطاعته.
جاءت واقعة الغدير لتُثَبِّتَ هذا الأمر, ليعلن صاحب الرسالة الخاتمة محمد صلى الله عليه واله بان الأمر الهي قد صدر بتنصيب علي عليه السلام وليا للمؤمنين, له ما للنبي صلى الله عليه واله من ولاية, حتى ان الباري عز وجل جعل التبليغ بأمر الولاية هو تأكيد لتبليغ الرسالة, بصورة توحي وتؤكد أن خلاصة البعثة هي في تنصيب الخلفاء الالهيين خلفا للنبي الخاتم صلى الله عليه وآله, وجاء التحذير شديدا لقائد الاسلام انك إن لم تبلغ بأمر الولاية فكأنك ما بلَّغْتَ الرسالة.
صعد النبي صلى الله عليه واله منبرا من اعواد جمعت له, والمسلمون يستمعون اليه في غدير خم بعد عودته من حجة الوداع قائلا " من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من واله وعادي من عاداه وانصر من نصره وأخذل من خذله" فتنادى المسلمون يهنئون عليا عليه السلام بإمرة المسلمين, يتقدمهم عمر بن الخطاب قائلا "بخ بخ لك يا علي اصبحت مولاي ومولى كل مسلم ومسلمة" ثم لتاتي البشارة الالهية متحدثة عن لسان النبي صلى الله عليه واله بإتمام النعمة وكمال الدين بتنصب عليا عليه السلام اميرا للمؤمنين.
تنصيب علي ابن ابي طالب عليه السلام خليفة الهيا, وقائدا شرعيا للمسلمين كان اساسا لبناء الدولة العادلة, التي تنظر للمسلمين بعين السواء, حيث لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى, وحيث ان المسلمين سواسية كأسنان المشط, وحيث ان الدولة ترعى اقلياتها من غير المسلمين وفق نظرية " الناس صنفان أما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق"
 

53
لماذا لا نتصالح مع الفاسدين؟!
عبد الكاظم حسن الجابري
المصالحة والتسوية واللحمة من أبرز المصطلحات التي طَفَتْ على الساحة العراقية بعد 2003.
حصلت مصالحات وتسويات كبيرة, مع ارهابين وقتلة, ومع بعثيين وخونة ومع دول وامم.
بموجب التسويات والمصالحات صار القاتل طليقا, والارهابي حرا, وبموجب التسويات ضُيعت حقوق الضحايا, والغيت الحقوق الجنائية العامة والشخصية, وبرزت التنازلات, وصارت بمثابة ثقافة لدى القوى السياسية, وتحولت من عيب ومثلبة الى عطاء ومكرمة.
قد لا يختلف اثنان على أن بلدنا يعاني من الفساد بأبشع صوره, فهو فساد سياسي واداري ومالي, وتتحمل الاحزاب الحاكمة مسؤولية الفساد, كونها المعنية بتشكيل الحكومات التنفيذية من خلال ممثليها في البرلمان أو مجالس المحافظات.
تختلف الكتل فيما بينها على كل شيء, إلا في أمر واحد, فهي متفقة وتعيش حالة من الحميمية عند التكلم عن الحصص والمغانم!.
هذه الصورة للفساد, والقوانين الحاكمة التي تفضي بنهايتها الى عودة نفس الاحزاب والكتل للواجهة وللتمثيل النيابي, وبما إننا بلد مصالحات وتسويات, فلماذا لا نجلس مع الفاسدين ونتفاوض معهم, ونعقد معهم مصالحة وتسوية؟!
تكون التسوية بتثبيت حصص للكتل كأن تكون ثلث المتبقي من الميزانية –أو أي نسبة يتفق عليها الشعب مع الفاسدين- بعد استقطاع رواتب الموظفين, وتكون نسبة الثلث لهم في التعينات, وكل ما يمكنهم منه المنصب من مغانم, على شرط أن لا تنقسم الاحزاب على نفسها, لكي لا نعيش تخمة التحزب, ونضطر لإشراك آخرين في النسبة, وان من ينشق من الاحزاب الحاكمة فلن تكون له حصة من النسبة, وكذلك يصار الى عقد اجتماعي, بان الفاسد الذي يحاول أن يتعدى النسبة المنصوصة في العقد الاجتماعي يعرض نفسه للمسائلة, كذلك يضمن هذا العقد التصالحي للفاسدين ان يحوزوا المغانم دون مسائلة.
قد تكون فكرتي هي ضرب من الجنون, لكني ارى أن نسبة خمسين بالمئة –فضلا عن الثلثين- من الواردات تكفي لتطوير البلد, وانعاش الاقتصاد, وزيادة فرص العمل, والدخل الفردي للمواطن "غير المتحزب", ونتجنب استحواذ الفاسدين على كل الموارد, فما دمنا في مصالحة تتصافح مع القاتل, فلماذا لا تتصافح هذه المصالحة مع الفاسد؟!

54
من الذي يضع العصا في دولاب الحكومة
عبد الكاظم حسن الجابري
مرت كل الحكومات التي تشكلت في الخمسة عشر العام الأخيرة, بأزمات أثناء اختيار رئيس الوزراء والكابينة الوزارية, وحتى حكومة عادل عبد المهدي الأخيرة لم تسلم من هذه الأزمات.
ما يميز حكومة عادل عبد المهدي أنها حكومة مغايرة في اللون والشكل للحكومات السابقة, فسياسيا عادل عبد المهدي لا ينتمي للحزب الذي كانت تمثله الحكومات السابقة –وهذه بحد ذاته يمثل تحديا- وكذلك لا ينبع من نفس المنظومة الفكرية التي مثلها رؤساء الوزراء السابقين في فترة ما بعد 2003.
جاء السيد عادل في ظروف وطنية صعبة, وظروف إقليمية أصعب, وفي ظل منطقة صراعات ملتهبة تحاول فيها القوى الإقليمية الانتصار في أي ساحة ممكنة.
لقد بدا السيد عبد المهدي واضحا في طرح رؤياه ومنهجه, وانه سيبتعد عن الامتلاءات والإرادات المفروضة, وابتدأ خطوته الأولى بفتح الترشيح الالكتروني لشغل المناصب الوزارية, والتي قدم فيها أكثر من ست وثلاثون ألف مواطن, معلنين أنفسهم على أنهم قادرين على التصدي للخدمة العامة.
كما قام رئيس الوزراء الجديد بعمل مهم جدا, يعرف قيمته البغداديون أكثر من غيرهم, وهو فتح المنطقة الخضراء, وإزالة الكتل الكونكريتية من شوارع مهمة في بغداد, وهذه الخطوة بالذات كانت مدار رفض من قبل سفارات أجنبية تتصدرها أمريكا, ومن قبل سياسيين كثر وفاسدون أكثر.
حالما قدم عبد المهدي تشكيلته الوزارية حدث الانقلاب على الاتفاقات, وتم تعطيل ثمان وزارات دون تصويت, ليشتعل صراعا كبيرا حول ذلك, كان عنوانه العام من الطرف الشيعي فالح الفياض, ومن الطرف السني فهد فنر الجربا.
استمر التحدي بين الكتل, بين إصرار سائرون على رفض الفياض, وتمسك الفتح به مرشحا وحديدا, وكذلك بالنسبة لمرشح الدفاع الجربا بين رفض المحور له, وإصرار الوطنية عليه.
خفايا الإصرار والرفض تقف وراءها أجندات دولية واضحة, وبصورة اقل مصالح فاسدة, وعناد بيني لفرض الإرادة وإظهار قوة الخصوص في بينهم.
الحقيقة العصا التي يراد وضعها في دولاب الحكومة هي عصا متعددة الأذرع, ومحركاتها كثير, إلا إن تصريح عبد المهدي الأخير يبدو انه سيكون كالدافع لإبعاد هذه العصا, حينما قال "من يضغط علينا لدفعنا للاستقالة فهو مخطئ بالمطلق" فهل سينجح عادل عبد المهدي في تدوير دولاب حكومته خدمة للشعب المُتْعَب؟.

55
مسارات تشكيل الحكومة العراقية بين الشرق والغرب
عبد الكاظم حسن الجابري
ما إن أعلنت المحكمة الاتحادية, مصادقتها على نتائج الانتخابات البرلمانية الجديدة في العراق, حتى سارعت الكتل إلى عقد لقاءات لتشكيل الحكومة والاتفاق على شكل الكابينة الوزارية الجديدة.
واضح جدا من خلال المسارات الأولية, أن هناك خطين متوازيين, يحاول كل منهاما تشكيل الكتلة الأكبر, لحيازة منصب رئاسة الوزراء.
المحور الاول بقيادة كتلة الفتح التي تقاربت مع زوجها الكاثوليكي القديم دولة القانون وكتلة النجيفي والخنجر السنية, فيما كان المحور الثاني بقيادة سائرون ومعه الحكمة وجبهة المطلك.
فيما انشطرت كتلة النصر بقيادة رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي إلى قسمين, أحدهما مع المحور الأول بقيادة الفياض, والاخر مع المحور الثانية بقيادة العبادي نفسه.
الكتل الكردية من جانبها أخذت دور المراقب, منتظرة انتهاز الفرصة للظفر بأحسن المغانم, التي سيوافق عليها أي من المحورين, والكورد بطبيعة الحال لا يعنيهم الأشخاص أو الكتل بقدر ما يهمهم ما سيحصلون عليه.
لم يفلح أي من المحورين أن يُنْظم عقده, ليكون حائزا على الأغلبية, لتبقى السلة التوافقية متأرجحة منظرة من يملئها لتسكن.
اللاعب الدولي والإقليمي له الدور الأبرز في دعم كلا المحورين, فالجانب الغربي (أمريكا وحلفاءها العرب السعودية) مع بقاء العبادي لولاية ثانية, ولا يهمها من يكون معه, لكن الأهم لديها هو جود العبادي أو من يشاكله في السلوك, والغاية معروفة وهي إبعاد العراق عن المحور الايراني.
الجانب الشرقي والمتمثل بإيران وتركيا وقطر له بصماته أيضا, فهو يدفع باتجاه أن يكون الرئيس المقبل حشداويا, وواضح من هذا الاختيار إن المطلوب أن يكون رئيسا للوزراء لا يلبي الطموح الأمريكي.
الصراع السياسي والامني والمصلحي العالمي, ألقى بثقله هذه المرة في الساحة العراقية, حيث إن الأمور وصلت إلى مرحلة كسر العظم, ولن يسمح أي طرف دولي أن يتم تهديد ووجوده ومصالحه في العراق, فأمريكا تريد خنق رئة ايران الاقتصادية, لتحكم قبضتها عليها مع موجة العقوبات, وأيران -وتركيا أيضا- تريدان أن تتمسكا بقشتهما الاخيرة لمعالجة أوضعاهما الداخلية المتآكلة.
يبدو ان لعبة قطع الطريق هي السائدة في المشهد العراقي, فأي حركة أمريكية تقف ايران حائلا دون اتمامها, وأي حركة إيرانية تقف أمريكا حائلا دون مرورها.
 القراءة المعمقة لهذه الاوضاع تشير إلى أن لن تكون هناك تفاهمات أمريكية ايرانية هذه المرة, ولن يكون هناك توافق على شخص رئيس الوزراء كما في الحكومات السابقة, بل سيعمل الطرفان على أن يكسبا الرهان, فالطرفان وصلا مرحلة اللا تراجع ولا بد لاحدهما أن يكسب في الاخير.

56
مظاهرات البصرة ما لها وما عليها؟!
عبد الكاظم حسن الجابري

التظاهر حق لكل العراقيين, كفله الدستور الدائم للبلاد, بموجب المادة الثامنة والثلاثين الفقرة ثالثا.
هذا الحق المذكور بالدستور, للعراقيين أن يمارسوه متى ما شاءوا, وأين ما أرادوا؟ ولكن ما يجب الالتفات إليه, هو أن هذا الحق المكفول, مشروط بان يكون سلميا, وأن لا يخل بالنظام العام والآداب.
خرجت مع مطلع شهر تموز 2018 تظاهرات عارمة, انطلقت شرارتها في البصرة, وقد قُتِلَ بسببها مواطن بسيط من أهل البصرة, وكانت التظاهرات عبارة عن تجمع مطلبي, يريد توفير فرص العمل في الحقول النفطية أو بقية القطاع الحكومي.
هذه التظاهرات -وبعد مقتل الشاب سعد المنصوري- تحولت إلى شعارات ومطالب مختلفة, منها توفير الكهرباء والماء الصالح للشرب, وبقية الخدمات, ثم توسعت الاحتجاج لتأخذ منحنى جديد, وتبدأ الدعوة إلى الثورة وإسقاط النظام, ثم الصدام المباشر مع أجهزة الدولة, واختراق مقرات حكومية ومقرات الشركات الأجنبية العاملة في حقول البصرة, وكذلك قطع منذ الشلامجة الحدودي مع إيران وترك منفذ سفوان مع الكويت دون مساس.
لا أحد ينكر ما يعيشه العراق عموما والبصرة خصوصا من إهمال خدمي واضح, وتردي للخدمات الموجودة, كما لا ينكر احد حجم الفساد الذي ينخر جسد الدولة, مع سكوت تام للأجهزة الرقابية عن هذه الفساد, وأسباب السكوت كثيرة, فهي أما بسبب المحسوبية أو بسبب الابتزاز والتهديد.
لم تستطع الحكومات بعد 2003 من تلبية أدنى حقوق المواطنين, وانشغلت الأحزاب المتنافسة سياسيا, والممثلة في الحكومة, بالتخاصم والتهاتر وعقد الصفقات, واعتبار العراق غنيمة بأخذ العمولات والكومشنات – وهذا ما أكدته النائبة السيدة حنان الفتلاوي والسيدة ميسون الدملوجي في احد لقاءاتهن التلفزيونية-.
الفشل الحكومي ولد سخط مجتمعي كبير لدى العامة, وهذا الفشل إن لم تتم معالجته, وترك الأمور على عواهنها, والتسويف والمماطلة سيفضي إلى منزلقات لا تحمد عقباها.
لكن السؤال الأهم هل إن توقيت التظاهرات في محله؟ وهل إن الحكومة المنتهية الولاية قادرة على توفير ما عجزت عن تقديمه خلال خمسة عشر؟!
من ناحية التوقيت فاعتقد إن البلد كان يمر بأزمة حقيقية تهدد وجوده, وقد دخل العراق حرب استنزاف كبيرة مع داعش ومموليها الدوليين, وإلى الآن لم يأخذ البلد نفسه لتخطي الآثار المترتبة على تلك الأزمة.
كما إن المشهد الدولي, وخصوصا في منطقة الشرق الأوسط, يشهد غليانا وتصارعا كبيرا بين اللاعبين الدوليين, (أمريكا والغرب وحلفاءهم من جهة, وروسيا وإيران وحلفاءهم من جهة أخرى) وحمى التنافس الدولي لابد وان تلقي بظلالها على العراق, الذي يعتبر البلد الأكثر هشاشة سياسيا وامنيا في المنطقة.
هذه المشاكل وفي هذا الوقت بالذات, ستجعل من المتربصين بالعراق  وبمناطق المجاهدين أبطال الفتوى بالأخص, ستجعلهم يحركوا أصابعهم الخفية لتفجير الوضع في مناطق الجنوب والوسط الآمنة كليا, وسيبدءون بتحريك خلاياهم من تيارات دينية فكرية منحرفة, ومن فلول البعث, ومن إرهابيين, لتنقض على الوضع الآمن في الجنوب, وسيقابله هدوء وخدمات في غرب وشمال العراق.
أيضا سيدخل على الخط أولئك المنافسين السياسيين, الذين فقدوا الحكم في الدورات السابقة, ليحركوا جيوشهم الالكترونية, وأصابعهم الخفية لتحريف التظاهرات عن مساراها, وأيضا للتشويش على الوضع العام للبلد لغايات شخصية وحزبية ضيقة,
أما من ناحية عمر الحكومة, وقابليتها على تنفيذ المطالب, فهل ستكون حقا قادرة على تحسين الوضع خلال أيام؟!
ثم إن الجمهور الذي خرج للتظاهرة, أليس هو نفسه الذي أعطى أصواته للكتل الفائزة بالانتخابات التي جرت في الشهر الخامس من هذا العام ولم نرَ أي كتلة جديدة تفوز في البصرة؟! فكيف لهذا الجمهور أن يطالب بالتغيير بعد أن فوت الفرصة على نفسه للتغيير في الانتخابات؟!
أعتقد أن لا حلول سحرية ستكون في قادم الأيام, وما ستقوم به الحكومة سيكون كأبر التخدير, التي سرعان ما تزول, لتعود نفس المشكلة, ولن يكون هناك تفكيرا جديا إلا بعد أن يلتئم شمل البرلمان الجديد, وتنبثق عنه حكومة جديدة, لتضع خطتها في تغيير الواقع, أو تستمر بنفس النهج الذي سارت عليه الحكومات السابقة.
لن أشكك بنوايا المتظاهرين, لكن أدعوهم ليكونوا يقظين في الفتنة, وأن ينتبهوا لمن يريد من خلالهم أن يمرر أجنداته الخاصة, ويزجهم في صراع ليسوا هم طرفا فيه مستغلا حاجتهم الحقيقة, وأن يكون في الفتنة "كابن اللبون لا ظهر فيركب ولا ضرع فيحلب".

 
 

57
في ذكرى مولده, علي عليه السلام رمز الإنسانية
عبد الكاظم حسن الجابري
الاقتراب من علي عليه السلام وتناول حياته أمر مرعب حقيقة, فهذا الرجل العملاق عندما نأتي إلى جروف بحره, هل من الممكن أن نفيه حقه إذا أردنا أن نصفه أو نستذكر حياته.
الإمام علي عليه السلام, الرجل السهل السمح والشديد القوي, حياته قد كحلت عين التاريخ بصور العظمة والرفعة والسمو, وبكل معاني الفضيلة.
إن استذكار أمير المؤمنين علي عليه السلام, والانتهال من خصاله, يبعث في النفس الغبطة والسرور, رغم ما اشرنا إليه من حذر الاقتراب خشية التقصير, فالكلام في خصاله عليه السلام هو كلام في المعاني السامية للإنسانية, هذه الانسانية التي اختفت وانعدمت من الوجود, بسبب المادية والأنا والتباغض والتحاسد.
لقد كان علي عليه السلام رئيس القوم, إلا أنه كان كأحدهم فيهم, يحذو حذو النبي الكريم محمد صلى الله عليه واله وسلم في التواضع والرفق, لقد كان ينصف الناس من نفسه, لا يهادن الظلمة ولا يجامل القريب بل كان الناس عنده سواء.
لم يكُ لأحد في علي عليه السلام مطمع في مال عام, أو انتفاع على حساب المسلمين, اذ إن سيرته عليه السلام كانت سيرة العدل والقسمة بالسوية, لا تفضيل لسابق على لاحق, ولا لقريب على بعيد, ولا لعربي على أعجمي, فالكل سواء ماداموا يعيشون تحت ظل دولته الإسلامية.
في السياسة كانت أخلاق علي عليه السلام واضحة المعالم, فهي ترفض الغدر والخديعة والمكر, ولم يستخدم سلام الله عليه امكانيات دولته لخدمة احد معين, بل جعلها كلها لخدمة الاسلام والمسلمين, وحين ولّى الولاة, لم يتركهم يتحكمون في أمصارهم بمزاجهم, بل كان حريص أشد الحرص على متابعتهم, وتفقد شؤونهم, وتتبع سيرتهم مع الرعية, وكان يحثهم على العدل والانصاف, وأن لا يكونوا عونا للظالم, بل يوصيهم بضعاف الرعية, ممن لا يملكون الحيلة والقدرة على مواجهة الحياة.
سيرة مولانا أمير المؤمنين هي سيرة اعجازية بما تعنيه الكلمة, منذ ولادته داخل حرم الإله, إلى استشهاده في بيت الإله, سيرته هي سيرة العطاء والخير والرفق واللين والرحمة, ومهما كتبنا عنه عليه السلام لن نفيه عشر معشار حقه, لا والله! وكيف نفيه ورسول الله صلى الله عليه واله يقول له " يا علي لا يعرفك إلا الله وأنا" فالسلام عليك يا ابا الحسن, أيها النقي الهمام, وعذرا إليك من تقصيري وقصوري عن أن أفيك حقك أو أًبين منزلتك.


58
المنبر الحر / أحزاب ال "copy past"
« في: 20:29 03/02/2018  »
أحزاب ال "copy past"
عبد الكاظم حسن الجابري
لم تتغير خارطة الأحزاب الحاكمة في العراق منذ التغيير في عام 2003, فالأحزاب القديمة هي نفسها التي تقفز للواجهة بعد كل ممارسة انتخابية.
هذه الأحزاب ورغم التطور العالمي الحاصل, والحركة السريعة للأحداث في المنطقة, إلا أنها لم تستطيع أن تقدم نفسها, بشكل يعطي انطباعا عن أنها تملك الأدوات المهارية –السياسية- التي تمكنها من لعب دور حقيقي في بناء بلد قوي, وآمن ومستقل, بعيد عن التجاذبات الدولية وله القدرة على التصدي لأي خطر خارجي يهدد أمنه الداخلي.
احزابنا بكافة اشكالها وصنوفها وخلفياتها وانتماءاتها الايدلوجية, لم تستطع مغادرة حقيقتها التي تأسست عليها, فبقت تلك الأحزاب متمسكة براديكاليتها أو يساريتها القديمة أو قوميتها المتعصبة وما إلى ذلك من مختلف الانتماءات.
تحاول الأحزاب -وخصوصا مع قرب الانتخابات الجديدة لعام 2018- أن تظهر بشكل جديد وبشعارات براقة, منها شعارات الشباب وتمكين المرأة, والدولة المدنية والساحة الوطنية, إلا أن الحقيقة التي شهدناها هي أن هذه الشعارات لا تسمن ولا تغني من جوع, فبالشعارات لا يمكن أن تغير واقع معين مالم تمارسه عمليا.
إعادة صياغة الشعارات وأسماء الأحزاب, وتمويه الرأي العام وغشه بهذه الطريقة السمجة, لا يعدو كونه ظاهرة انتخابية لاستمرار حيازة الفئة القديمة من الحاكمين على مقدرات البلد, وما الاسماء والسلوكيات الجديدة للأحزاب إلا عملية نسخ ولصق "copy past" للموروث القديم, مع تغيير شكل الايقونة الخارجية لواجهة هذا الحزب أو ذاك.

59
المعادلات الكيميائية والفيزيائية دليل على وجود الخالق
عبد الكاظم حسن الجابري
يعتقد كثير من الناس بالمحسوسات, ولا يؤمنون إلا بما يمكنهم تصوره بأبعاده الثلاث (الطول والعرض والارتفاع), ويتصورون ما له حيز يشغله.
هذا الاعتقاد الواهم, يجعلهم لا يستطيعون تقبل فكرة وجود خالق أو مُوجِد, له القدرة على الإبداع في الصنع, لذا يتهربون من التصديقات ليؤمنوا بالوهميات, لأن في هذا الهروب استقرارهم النفسي – حسب ما يرون- وينقلهم الى حالة الترسيخ لمفهوم تيقن المحسوس.
كان الاعتقاد وتقبل الموهومات سببا لنشأة ظاهرة الإلحاد, وهي ظاهرة ناتجة عن الجهل وعدم المعرفة وعن سطحية التفكير, ونقصد بالجهل هو الجهل بالأمور العقلية والاعتقادية الراسخة, وليس الجهل بمعنى الأمية.
ما ينقض فكر الملحدين هو العلم, فبالعلم نستطيع أن نتيقن بوجود خالق عظيم غير محدود القدرة, له من المشيئة ما تفوق التصور.
تطور العلم شيئا فشيئا, وقد أوجد معادلات علمية وقوانين رياضة ثابتة, تسري على جميع الأشياء المتعلقة بموضوعها, ومن هذه المعادلات هي المعادلات الكيميائية والفيزيائية.
فالعلم أثبت أن الكون يسير وفق معادلات فيزيائية من ثبات قوة الجاذبية وحاكمية التعجيل الأرضي في السقوط الحر, وإلى آخره من معادلات تشكل النظام الكوني, كما أن هذا الكون وما فيه من غازات تَشَكَّل بفعل معادلات كيميائية حاكمة لا يمكننها أن تنتقض أو تتغير, وهي ثابتة منذ نشأة الكون وباقية إلى نهايته.
هذه المعادلات -لمن يتأملها- هل وجدت صدفة؟ وهل أن هذه الصدفة -التي استمرت ملايين السنين- لم تتغير ولم تُخطيء؟.
الصدفة لا يمكننها أن تتكرر ملايين المرات, فيمكن أن تتكر مرة أو مرتين إلا أن العقل يحكم بأنها لا تتكر أكثر, لذا فثبات هذه المعادلات لا ينفك عن شيء واحد, وهو وجود خالق عظيم عالم بصنعه, هو من وضع هذه المعادلات, وفطر الخلائق على ما نراه من عظيم الصنع وبديع الصنعة.
إن الذي لا يؤمن بوجود من وضع هذا التركيب العجيب في المعادلات الكيميائية والفيزيائية وثباتها, ولا يؤمن بثبات إيجاد البشر من خلال عملية الاخصاب ما هو إلا واهم, ويحتاج لأن يرجع إلى عقله, ويغادر ساحة الموهومات, وأن لا يبقى ضمن دائرة الإيمان بالمحسوس, فالكون حتما له موجد صانع عظيم له القدرة والكمال وغير محتاج إلى أحد وهذا الصانع هو الله جل وعلا.


60
الوقوف على باب السكينة والطمأنينة والراحة
عبد الكاظم حسن الجابري
 ما إن تتقدم خطاك, وأنت تسير بين الأزقة الضيقة, متجها نحو ذاك المكان, حتى تحس بشعور لا يمكن وصفه, شعور من الروحانية يملأ النفس, فيأخذها إلى مديات بعيدة.
خطوة تلو الخطوة, يبدأ القلب بالخفقان, وتغرورق العيون بالدموع, وتختلج في داخلك مشاعر مختلطة, بين البوح بالألم, وبين طلب المغفرة والمعونة من الله لتخليصك مما أنت فيه.
تخترق السوق الكبير (المسقف), وعند نهايته تترآى أمامك القبة الشامخة لفحل الفحول, وبطل الإسلام الخالد, الذي بسيفه قام الإسلام وأنتصر, أنها القبة المنيفة, قبة ضريح الهمام السيد الضرغام أمير المؤمنين علي عليه السلام.
تختلط المشاعر, وتدخل في عالم ليس من عالم المادة, إنه مزيج من عالم الروحانية وعالم المعرفة, حيث تقتنع بالسنن الإلهية, إذ تذعن بأن من أعطى لله كل شيء, فسيعطيه الله كل شيء, وترى أن من حاربه الأعداء وحاولوا طمس آثاره, كيف أبى الله إلا أن يعلي شأنه, وتنصب له علامة تهوى إليها أفئدة المؤمنين, فتنتصب القبة الشامخة حاكية عن عظيم الأثر الذي زرعه علي بن أبي طالب عليه السلام في المسيرة الإنسانية.
وأنت تقف على باب الساعة -وهو أول باب يأخذك للدخول إلى الصحن الشريف- لا تحس إلا وأنك بدأت تنسلخ من عالم المادة, ومن ثقل الحياة وهمومها, وتبدأ بالتوغل إلى عالم الروحانية التي ليس فيها إلا السلم والأمان.
تدخل الصحن الشريف, ثم تنطلق لتقف على باب الروضة الأول, لتؤدي السلام على النبي الخاتم محمد صلى الله عليه وآله من عند ضريح أمير المؤمنين عليه السلام, فيكون للسلام معنى آخر, وكأنك تقول لرسول الله صلى الله عليه وآله "يا رسول الله, ها أنا من البعد, ومن عند أخيك ووصيك, أبعث سلامي, علّك ترده وتقبلني على ما أنا فيه, فأنت الكريم الذي لا يرد سائلا" ثم ترطب شفتيك بتلك العبارات في السلام على رسول الله كلمات كلها سكينة قائلاً "السلام على رسول الله امين الله على وحيه وعزائم امره ..
الخاتِم لِما سبق والفاتح لِما اِستُقبل والمهيمن على ذلك كله ورحمة الله وبركاتهِ..
السلام على صاحب السكينة, السلام على المدفون ِ بالمدينة ..السلامُ على المنصور المؤيد ..
السلام على ابي القاسم محمد ابن عبد الله ورحمةُ الله وبركاتهُ.

عبارات السكينة التي تضمنتها زيارة النبي محمد صلى الله عليه واله, من عند باب  المولى علي عليه السلام, تجعل قلبك في راحة تامة, ويتهيأ للدخول في أجواء الطمأنينة.
تنتقل داخل الضريح, لتبدأ تشم عطر الخلود, وما أن تقف على الباب المقابل للضريح, وهو أخر باب منه تصل للشباك الطاهر, وتتأمل بعظمة الخلود الذي رسمه الفتى علي بن ابي طالب عليه السلام, بجهاده وصبره وتضحياته للإسلام, وما أن تهوى ساجدا على عتبة ذلك الباب شاكرا لله لهذا التوفيق, إلا وتحس أن كل الهموم التي أثقلت كاهلك قد زالت لتنهض خفيفا منشرح النفس ومنفتح السريرة, وقوفك في هذا الباب متأملا ضريح بطل الإسلام تحس معه بتوقف الزمن, وأن لا معنى للوقت والايام والسنين أمام عظمة الموقف الذي رسمه فتى الإسلام علي عليه السلام.
تلج وتقترب شيئا فشيئا من الشباك الطاهر, وترى الناس الملتفين حول الضريح, ما بين داعٍ وباكِ وشاكٍ ومبتهل, وحين تلمس الشباك بيديك لا تشعر إلا وكأنك في جنة الله, فلا قول هناك إلا سلام, ولا خوف ولا فزع إلا رحمة من الله وسكينة تشفي العلل.
الوقوف على أعتاب علي عليه السلام دنيا أخرى, ليست من سنخ ما نعيشه من تكالب على هذه الدنيا الفانية, الوقوف هناك يرسم في ذهنك قصص الخلود, وعطاء الله للمؤمنين الصابرين, وترسم في داخلك لوحات من سكينة وطمأنينة لا تجدها إلا في تلك الرحاب.

61
إدراج الأهوار والاثار على لائحة التراث العالمي فرحة أم مسؤولية؟!


عبد الكاظم حسن الجابري

الفرحة لا توصف، والمشاعر لا يمكن التعبير عنها، فبعد شد وجذب، وإنتظار وترقب، وتوجس وأمل، تم التصويت على قبول ملف العراق، الخاص بإنضمام الاهوار والآثار للائحة التراث العالمي في اليونسكو، بتصويت غالبية الأعضاء.
ضم الأهوار إلى اللائحة كمحمية طبيعية، هو إنتصار لهذه البيئة المظلومة، والتي طالما عمل الظالمون على طمسها، وإخفاءها، فجرائم النظام السابق، مازال جفاف الاهوار شاهدا عليها، ونزوح أهلها في أكبر ظاهرة نزوح جماعي مازالت قائمة.
حلاوة الفرحة، ومشاعر الإنتصار، ستخبوا قريبا، ليبدأ السؤال المهم، هل سنكون كعراقيين، وخصوصا الحكومة، قادرين على الإرتقاء بمستوى الأهوار والآثار، إلى مكانتها اللائقة؟ وهل ستعمل حكومتنا، على تفعيل الإستثمار السياحي وتشجيعه، وبناء مرافق سياحية تعمل على جذب السواح من كل بلدان العالم؟ وهل أعد القائمون على الملف، رؤية مستقبلية لإدارة هذه الموارد؟.
 المسؤولية كبيرة، وليست بالمهمة السهلة، في التعاطي مع موضوعة إدراج الأهوار والاثار، على لائحة التراث، فالمرحلة المقبلة -ما بعد الانضمام- هي ليست مرحلة اهازيج وتهاني، ووهج إنتصار، المرحلة القادمة هي مرحلة عمل دؤوب، ومرحلة وضع إسس لمشاريع تنموية في هذا القطاع، والعمل على جذب رؤوس الأموال والمستثمرين، للارتقاء بمستوى الأهوار والاثار، لتكون نقطة جذب سياحي عالمي، كباقي المناطق السياحية في العالم والمنطقة.
الموافقة على ادراج اهوار العراق واثاره، على لائحة التراث العالمي هي ليست نهاية المطاف، بل هي نقطة الشروع للعمل، فاليونسكو حتما لن تترك الملف لحاله، بل ستقوم بارسال لجان ومتابعة ادارة العراق لهذه المواقع، وآلية العمل على حمايتها، وهذا الأمر يجعل المسؤولية كبيرة، والمهمة جسيمة على المعنيين، لغرض وضع مسارات وإسس رصينة، لمشاريع التطوير في هذه المناطق. حماية الأهوار والآثار مسؤولية تضامنية، بين المواطن والحكومة، على إن الدور الأكبر والأهم للحكومة للعمل بهذا الإتجاه.
كما إن هذا الإنظمام سيولد تقطعات كبيرة مهمة، مع بعض الموارد والمشاريع العملاقة الأخرى، وأهمها مشاريع الإستثمارات النفطية، فالأهوار ومناطق الآثار زاخرة بهذه الثروة الكامنة، ولا نكاد نرى موقع آثاري أو موقع للأهوار إلا وقربه حقل نفطي، وهذا التقاطع يجب أن يؤخذ بنظر الإعتبار، والعمل على حلحلة التقاطعات بما يخدم القطاعين، وبنفس الوقت يحقق مصلحة العراق كبلد وكشعب. كذلك سيعرقل هذا الإنضمام مشاريع مهمة، ابرزها على سبيل المثال، مطار ذي قار المدني، وكذلك مشاريع الطرق والكهرباء والإتصالات، وهذه المشاريع في القادم تحتاج موافقات خاصة لغرض تنفيذها، وهذا الأمر يلقي بالمسؤولية على عاتق المسؤولين، وتقليل البروقراطية والروتين الناجم عن هذا التداخل.
إنضمام الأهوار والآثار مسؤولية، وعمل، وليست فرحة عابرة، وعلى المسؤولين الإنطلاق والشروع بالعمل من هذه اللحظة، لإنجاح ادارة هذا الملف لنحوز ثقة اليونسكو، لكي توافق على ادراج مواقع الأهوار والآثار المتبقية.


62
يا ليتنا كنا معكم فما أسمى منزلتكم؟!
عبد الكاظم حسن الجابري
 المتتبع لكلام المرجعية الدينية، يرى إنها لا تطلق الكلمات جزافا، ولا تقول العبارات مجاملة، فالمرجعية الدينية العليا، بعيدة كل البعد عن لغة المجاملات الفارغة، والتي ينتهجها من يميلون لمصالحٍ شخصية.
كما إن كلام المرجعية، لم يكُ يوما كلاما طائفيا، أو تحريضيا أو فئويا، بل على العكس؛ فإن كل كلامها أبويا، روحيا، بلهجة العطف، وحنان الأب الحاني على أبناءه.
في خطبة الجمعة من الصحن الحسيني الشريف، بتاريخ 27 ايار /2016 ، والتي تلاها سماحة السيد الصافي، أكدت المرجعية على عظيم الشرف، والمكانة التي حظي بها المقاتلون، من جميع صنوفهم جيش وشرطة، ومتطوعين وعشائر.
الواقفون على سواتر القتال، لم تجد المرجعية وصفا لهم، إلا بالقول مخاطبة إياهم: "إنّنا لا نجد من الكلمات، ما تفي ببيان قدرهم، ومكانتهم، ولا يسعنا إلّا أن نقول، إنّكم حقّاً الأجلّ قدراً، والأعظم أجراً ومثوبة،ً من جميع من سواكم، ويا ليتنا كنّا معكم فنفوز فوزاً عظيماً".
المنزلة التي نالها هؤلاء المقاتلون، هي منزلة الشرف، ومنزلة الرفعة، والتي لا تدانيها منزلة، وعظيم هذه المنزلة، يعكس عظيم المعركة، وشرف المشاركة فيها، فالعبارات المنتقاة من قبل المرجعية العليا، تعطي دليلا واضحا، إن المقاتلون حظوا بنصرة الإمام المنادي "ألا من ناصر ينصرنا" فعبارة يا ليتنا كنا معكم، لم تطلق إلا لأصحاب الحسين عليه السلام، وهاهو إمام الإمة، المرجع الأعلى، يطلقها للمقاتلين النازلين بسوح الوغى، الفادين بأنفسهم تراب العراق، الذابين عن أعراض المؤمنين.
هي معركة الشرف، والتي أكد سماحة المرجع، إن هناك صنفان من المشتركين الحاضين بفضائلها، الصنف الأول وهم من لبس القلوب على الدروع، وتمترسوا بدرع البذل والعطاء، على السواتر الأمامية, مضحين بأرواحهم, والصنف الأخر، الذي لم يحالفه الحظ في الحضور جسدا في المعركة، إلا إنه حضر بما يبذله من أموال، ومؤونة، تعطي للمعركة ديمومتها، وللمقاتلين إستمرارا في البذل والعطاء.
لله دركم أيها العراقيون، أيها الحائزون على الشرف الأرفع، والوسام الألمع، والذين خاطبهم إمام الإئمة، سماحة المرجع السيستاني دام ظله، وهو يتحدث عن عظيم صبر العراقيين قائلا " أيّها الإخوة والأخوات، مضت سنتان منذ أن هبّ العراقيّون، للدفاع عن بلدهم، وشعبهم ومقدّساتهم، أمام الهجمة الهمجيّة الداعشية، وقد قدّموا خلال هذه المدّة، آلاف الشهداء، وأضعاف ذلك من الجرحى والمصابين، ولكنّهم لم يملّوا، ولم يكلّوا، عن مقارعة الإرهابيّين، ولم يزالوا صامدين في مختلف الجبهات، بل إنّهم يزدادون إصراراً على الاستمرار، في جهادهم الدفاعي، الى تطهير آخر شبر من أرض الوطن، من رجس هؤلاء الظلاميّين".
نعم لقد كنتم أيها العراقيون، مساهمون في هذه المعركة، شيبا وشبانا، صغارا وكبارا، شيوخا واطفالا، رجالا ونساءا، فسلام عليكم من شعب، لم يكل ولم يفل ولم يمل وطوبى لكم عظيم المنزلة.

63
المنبر الحر / حينما تبكي رند
« في: 13:28 14/05/2016  »
حينما تبكي رند
عبد الكاظم حسن الجابري
 قد يراها بعض المتابعين، إنها مغتربة تتنعم بخيرات الغرب، ولا تشعر بآلام وهموم العراق ومواطنيه، وقد يراها بعضهم، إنها إعلامية تؤدي وظيفتها، بما لها وماعليها من حقوق وواجبات.
الوافدة الجديدة على قناة الحرة عراق، وخلال تقديمها فقرة شارك برأيك، ضمن نشرة أخبار العراق، ارسلت اليوم وبعد تفجيرات مدينة الصدر، رسالة إنسانية راقية، ومن أبلغ ما يكون، حينما أختنقت بعبرتها وأرخت عينيها بالدموع.
لم تستطع هذه المذيعة (الإنسانة)، أن تكبت حزنها، وتكتم مشاعرها، وتواري عبرتها، حينما عرضت مناشدة أحد المواطنين، الذي عثر على طفل يبلغ من العمر اربع سنوات، وإسمه جودي حيدر وهو مودع في المستشفى في مدينة الطب، بعد أن فقد أمه في تفجيرات المدينة.
لم تستطع رند أن تصمد أمام هذه المأساة الإنسانية، التي تمثل حالة من حالات الألم العراقي، والحزن السرمدي، الذي يعيشه هذا البلد.
ترقرقت الدمعات في عيني رند، وهي تبعد آلاف الكيلومترات عن العراق، وعن موقع الحادثة، ترقرقرت دمعاتها للبسطاء من العراقيين، الذين راحوا ضحايا، دون أن تلتفت إلى إنتماءاتاهم، أو مستواهم الإقتصادي، أو مؤهلهم العلمي، ترقرقت دمعاتها بروحها العراقية، الكامنة في أعماقها، والتي تحكي طيبة أهلنا، وتؤكد الحقيقة القائمة، إن بسطاء العراق أخوة، ولكن من تفرق هم الساسة.
 الرسالة الإنسانية لرند، أزالت الأقنعة عن المتشدقين بأنهم حماة العراق، وإنهم الحريصون على أبناءه، نعم سقطت أقتنعتهم وهم يتصارعون على المغانم والكراسي، في حين إن البسطاء الذين يحلمون برغيف الخبز، تتناثر أشلاءهم على الطرقات والأرصفة، دون أن يتحرك شعور أو إحساس لدى الساسة، لنبذ الخلافات، والإتجاه لتطوير الوطن، وحماية المواطن.
رسالة كل الإمهات الثكلى، وصلت بدموعك يا رند، وصلت بعبرتك التي تحشرجت في صدرك، حيث صَعَّبَت عليك الكلام، للإنتقال بالأخبار لمحمد علي الحيدري، الذي حولته المأساة هو الآخر، من البسمة الدائمة، إلى متكدر كئيب باديا على وجهه، لما يجري على اخوته في العراق، يشاطره بحزنه هذا حسام حسن الذي بدا محزونا مكروبا.
وصلت رسالتكم الإنسانية إلينا، نحن أخوتكم البسطاء، وصلت رسالتكم لتكشف لنا، إن الروح الإنسانية والشعور بالآخرين، هو أسمى ما يمتلكه الفرد، وليت رسالتكم تصل لمن بيده القرار، للعمل على عدم تكرر هذه الأحداث والفواجع.

64
القائد الناجح يشخص المشكلات ويضع الحلول
عبد الكاظم حسن الجابري
 نجاح أي قائد في أي مجال، يعتمد على إمكانية هذا القائد، في تشخيص المشكلات، ووضع الحلول لها، وسبل دفع الإشكاليات المرافقة لمشروعه، والعمل على رسم سياسات، تسهم بالعودة بالفائدة على رعيته.
في ظل الإجواء العشوائية، في العراق حاليا، وفي معمعة السياسة، ومهاترات الساسة، تضيع الرؤية، وتسود حالة من الضبابية، لبيان الموقف والمأزق العراقي.
شعارات الإصلاح براقة، وبريقها هذا، يجذب المواطن البسيط، فيندفع متظاهرا و معتصما و مقتحما بدعوى مطالبته بالإصلاح.
الواقع العراقي يحتاج إلى تفكيك، وقراءة هادئه، ومتزنة، تبتعد عن التفكير بالمصالح، وبالدعايات الإنتخابية، وإبراز العضلات، ويحتاج إلى قائد يمتلك رؤية، ليفكك لنا أحجية التخبط في المشهد العراقي.
تصدى السيد عمار الحكيم، وبما يمتلكه من إتزان سياسي، لبيان الموقف وتوضيح الرؤية، وازالة الضبابية عمن يطالب بالإصلاح، ولكن تشوشت الصورة لديه.
في كلمته التي ألقاها بمناسبة المبعث الشريف، أوضح السيد عمار الحكيم بشيء من التفصيل ما يدور وما يجري، وكيفية التصرف، لتحقيق الغاية المنشودة وهي إقامة الإصلاح.
بَيَّنَ السيد الحكيم عن معدن بعض السياسيين والنواب، من طلاب الكراسي، والباحثين عن الفرص، الذين ليس لهم هم إلا تحقيق مصالحهم، حتى لو كان ذلك على حساب إحتراق البلد، هؤلاء ثلة تمتطي صهوة الإصلاح، لتصفي حساباتها مع منافسين سياسين آخرين، وتحقيق مصالح أحزابهم.
 خاطب الحكيم النواب قائلا: إن الإصلاح لا يأتي من خلال الصراخ والعويل داخل البرلمان، وعلى النواب المعتصمين أن يشكلوا كتلة معارضة، إن كانوا صادقين وجادين بالإصلاح، لتكون هذه الكتلة مراقبة ومشخصة لكل خطوات التي تقوم بها الحكومة، ومحاربة الفساد، وكذلك الإسهام في تشريع القوانين المهمة، التي تمس حياة المواطن العراقي.
حذر الحكيم بعض السياسيين من ركوب موجة الإصلاح، وإستغلال فورة المواطنين المتظاهرين، وحرف مسار الإصلاح، مبينا إن دعوى تشكيل حكومة التكنوقراط هي كذبة كبيرة، وفيها التفاف على جوهر مطالب الإصلاح، فمشكلة العراق ليست بتغيير الوزراء، وإنما المشكلة الحقيقية هي في إستشراء الفساد المالي والإداري، والترهل الحكومي في الأداء، وغياب الخدمات.
إستنكر السيد عمار الحكيم عملية إقتحام البرلمان، وعدها خطوة تستهدف الدولة العراقية، من خلال الإعتداء على أهم مؤسسة عراقية، والتي تمثل الشعب العراقي كون البرلمان هو بيت كل العراقيين، مؤكدا القول إن شرعية الدولة، والحكومة ومؤسساتها، تأتي من شرعية البرلمان، وإن أي تعدي عليه ومحاولة كسر هيبته، هي تعدي على الدولة برمتها، وكسر لهيبتها.
الجديد في كلام الحكيم، والذي يعد نقلة نوعية في سياسة المجلس الأعلى، هو إعلانه إن الضعف الحاصل في أداء التحالف الوطني، هو سبب ما حدث من تداعيات، مذكرا بتحذيره لأطراف التحالف الوطني قائلا: "لقد حذرنا وبشدة، إن ضعف التحالف الوطني، سينعكس سلبا على العمل السياسي، والحكومي، والبرلماني، عاجلا أو آجلاً" مؤكدا بأن المشروع الأول، يجب أن يكون مشروع العراق، ولا يتم هذا إلا عن طريق تشكيل تحالف وطني، عابرا للطائفية وللمناطقية، مذكرا بتحذيره السابق "بأن تياره سيأخذ خطوات جادة، ومن جانب واحد، إن لم تتدارك أطراف التحالف حالة الضعف فيه، ولم تك على قدر المسؤلية التاريخية، والتحديات المصيرية التي تواجه الوطن".
أكد الحكيم على أن هناك مصلحون صادقون، وعليهم أن يستمروا بعملهم الإصلاحي، داعيا رئيس الحكومة، لإتخاذ الخطوات الضرورية، والجادة، والسريعة، في سبيل تحقيق رؤية الإصلاح المتفق عليها.
 رؤية الحكيم هذه، يجب أن تؤخذ على محمل العمل، لإنها خارطة طريق لرؤية إصلاحية شاملة، نابعة من خبرة مطلقها، ونكران ذاته، وعمله الدؤوب على وحدة العراق، دون النظر إلى مصلحة حزبية أو فئوية.


65
الإصلاح تشريعي لا ترقيعي
عبد الكاظم حسن الجابري
 يعيش العراق حالة من الهيجان، وغياب الرؤية، وضبابية الموقف، حيث تزدحم المتناقضات، فبين فاسد يرفع شعار الإصلاح، وبين عميل يدعي الوطنية، تتشوش الصورة أمام المواطن البسيط، الساعي للتخلص من الوضع المزري القائم، فتدفعه بساطته ورغبته في التغيير، بالوثوق بجهات هي أساس وسبب المشكلة.
 مطالبات بالإصلاح ومكافحة الفساد، تطورت من تظاهرات إلى إعتصامات، تلاها إقتحام لأهم وأول مؤسسة تشريعية دستورية في العراق، ألا وهي مجلس النواب، في صورة فوضوية تعكس مدى التعدي على هيبة الدولة وكيانها، وتعكس صورة سلبية عن البلد أمام العالم.
 الفوضوية لا تنتج شيئا أبدا، فالمتظاهرون تحولت أنظارهم من المطالبة بالخدمات، ومكافحة الفساد، إلى المطالبة بحكومة التكنوقراط، والتي لا يعرف أغلب المتظاهرون معناها، ونُسِيَ المطلب الأهم وهو مكافحة الفساد، وكأن حكومة التكنوقراط هي العصا السحرية، التي ستقلب العراق بليلة وضحاها إلى جنة الفردوس.
الحقيقة إن المطالبة بحكومة التكنوقراط، هي إختطاف للمشاريع الإصلاحية، وإلتواء على المطالب الأساسية، ويبدو إن مطالب التكنوقراط، قد غطت على الفاسدين وحمتهم، وتم نسيان أمرهم، فبتخطيط ذكي من الحكومة ورئيسها، وبعض الأطراف، حولوا أنظار الشارع العراقي، من مطالب مكافحة الفساد، والمطالبة بالخدمات، إلى المطالبة بحكومة التكنوقراط، ليختلط الحابل بالنابل، وتتيه الجماهير في غياهب الشعارات البراقة، وتنخدع بشعارات الإصلاح، التي لا تمس جوهر الحقيقة.
مشكلتنا في العراق؛ هي مشكلة متجذرة في أساس العملية السياسية، وبالطريقة التي يدار فيها الحكم، وبالصمت الحكومي عن مافيات الفساد، وعدم محاسبتها، بل تعدى الأمر إلى حمايتها من قبل الدولة، وإعتبار عمليات الفساد سياق ثابت، لا يجوز المساس به، وليست مشكلتنا بتغيير وزير هنا أو هناك.
إن من أراد الأصلاح يجب أن يكون واضحا، ويحدد أهدافه، التي تتناغم مع مطالب الشعب، والعمل على تنفيذ تلك المطالب، وعدم القفز على فورة الجماهير، وركوب الموجة، بدعوى قيادة الأصلاح، فمثلا النواب المعتصمون، ليس شغلهم الأعتصام، ولا من واجبهم التطبيل والصراخ، والعويل داخل البرلمان، إنما واجبهم إن كانوا دعاة إصلاح حقيقيون، أن يشكلوا كتلة معارضة قوية، تكون مهمتها مراقبة عمل الحكومة، ومكافحة الفساد فيها، والعمل على تشريع القوانين المهمة، والتي تمس حياة المواطن البسيط، وعدم التسويف فيها.
 الإصلاح يجب أن يكون ضمن إطار دستوري، وعمل تشريعي صارم وقوي، وليس من خلال التهريج -والردح- في البرلمان، ووضع الحلول الترقيعية، الإصلاح عمل ورؤية، تستمد قوتها من الثقة التي منحها الناخبون لهؤلاء النواب.


66
ظافر العاني لا يساوي عفطة عنز
عبد الكاظم حسن الجابري
 يمثل ظافر العاني، نموذج سيء، من النماذج التي تسلقت دون وجه حق، إلى واجهة المشهد السياسي العراقي.
العاني المعروف بانتمائه البعثي، وولائه المخابراتي، حين كان منتسبا لجهاز المخابرات الصدامي، بقي بعد التغيير يحن إلى ماضيه الأسود، فهو من خريجي وتدريسي معهد القائد المؤسس، هذا المعهد لمن لا يعرفه، هو معهد لتخريج أكاديميين بفكر صدامي، لا يقبل التغيير، إذ كانت الدراسات فيه، تتناول فكر المقبور، وكيفية إدارته للدولة، وكان المعهد ومن ينتمي له، يعتاشون على الأكاذيب، وتزيين صورة القائد الرمز بنظرهم.
عُرِفَ العاني بتقلبه في آراءه، حسب مصلحته،ِ موجِدا مبررات لهذا التقلب، فالعاني -المنظر القومي- هذا يلعب كثيرا على وتر الطائفية، ويؤجج حالة الصراع والإحتقان السياسي، ليحقق مكاسبه المريضة.
عند إعلان إمريكا قرارها دخول العراق، وتغيير نظام صدام، كان العاني من الرافضين لهذا الإعلان، وكان ناشطا في الدفاع عن نظام صدام، من خلال مقابلاته في قنوات الجزيرة، وأبو ظبي وبرنامجها "جسور" والذي كان يقدمه جاسم العزاوي.
يقول أحد الكتاب " ظافر العاني فقاعة إعلامية، وليس برجل سياسة حقيقي، قدراته إعلانية لا عملياتية، وهو من النوع الذي صنعته شاشة التلفزيون، وليس مخاض تجارب حقيقة".
بعد سقوط نظام البعث، -وكما قلنا بان العاني متقلب الآراء- عاد العاني ليجد له موطئ قدم في العراق الجديد، وفعلا تم له ذلك، وأصبح نائبا في البرلمان العراقي، في أول إنتخابات تشريعية عن قائمة التوافق السنية، والتي حصلت فيها القائمة على 44 مقعدا، مبررا دخوله هذا امام شاشات الإعلام بأنه " لا يريد أن يعطي الآخرين فرصة التفرد".
ثم بعد ذلك حاول العاني اللعب على وتر القومية، حيث كتب مقالا يدعو فيه رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، لضرب الأكراد، وفك ما أسماه (التحالف الشيعي- الكردي)، "واصفا هذا التحالف بالمشبوه والمضر بمصالح السنة".
كان العاني رافض لمشروع الأقاليم، ولكنه كالعادة غير موقفه، ليطالب اولا بالانفصال قائلا "إن من يحكم العراق طائفي، ولابد للسنة من الأنفصال مرغمين لا مخييرين"، ثم تغير موقفه، وعاد ليقول بالأقلمة، حيث قال: " أصبحت الناس تفكر بما هو أقل من الإنفصال، لتجنب الحرب الأهلية، وهي العودة لفكرة الأقاليم الفدرالية، التي كان السنة العرب يرفضونها، خوفا من تطور الأوضاع في العراق".
بقي العاني في تلونه، حتى بعد أن تم شموله باجتثاث البعث لانتخابات عام 2010، وبدأ بتهريجه الإعلامي المعتاد، وصار بطلا على شاشات الفضائيات، معتمدا على الزخم الإعلامي للجهات المعادية للعراق، وجاءت محاولته هذه بثمارها، حيث تم بوثيقة أربيل سيئة الصيت، بين البرازاني والمالكي، - وكجزء من متطلبات الولاية الثانية- رُفِعَ الاجتثاث عن العاني، واثنين من رفاقه، هم صالح المطلك، وجمال الكربولي، بتاريخ 18\12\2010.
إستعد العاني لإعادة ترتيب أوراقه الطائفية، وإيقاظ حنينه لعشقه القديم -البعث- وسارع للظهور الأعلامي، للتهجم على العملية السياسية، والتي هو جزءا منها، ووصفها بالطائفية، ويتباكى على حقوق السنة المسلوبة كما يدعي.
فرح العاني بدخول داعش للعراق، ففتل شاربه، وعدل هندامه، ظانا قرب أفول النظام العراقي الجديد، وصار يحلم بتسيد الموقف، لكن بكلمة واحدة من سماحة المرجع الأعلى السيد السيستاني، وصدور فتوى الجهاد الكفائي، وتشكيل الحشد الشعبي تحطمت أحلام هذا الطائفي البغيض.
تشكيل الحشد الشعبي، وتحقيقه للإنتصارات، أثار حفيظة ظافر، وصار يتهجم علنا على فصائل الحشد، وكان تصريحه الأخير بعد تحرير الرماري، الأبرز والأكثر شهرة، حيث وصف عملية التحرير، بأنها نظيفة، لعدم مشاركة الحشد الشعبي فيها.
يبدو إن العاني، نسيَ إن العمود الفقري للجيش، هو من أبناء الوسط والجنوب، وهم من نفس بيئة أبناء الحشد، كما نسيَ إن الدعم اللوجستي، والتغطية التكتيكية، هي من فصائل الحشد الشعبي، والتي قطعت إمدادات داعش من جميع المحاور.
لا عتب على العاني ومن لف لفه، العتب على من أرجعه ورفع الإجتثاث عنه، لمكاسب شخصية.

67
بين كهرباء العراق ونفايات لبنان
عبد الكاظم حسن الجابري
اجتاحت البلدين الشرق اوسطيين، العراق ولبنان، تظاهرات شعبية عارمة، اخذت بالإتساع شيئا فشيئا، لتصل إلى حد الإعتصامات. السبب المعلن لتظاهرات العراق، كان التردي في الكهرباء، والذي بدأ في شمال البصرة، أما تظاهرات لبنان فكان سببها المعلن، هو تكدس النفايات في الأزقة والشوارع. المتابع للشرق الأوسط وقضاياه، قد يجد ربطا بين هذين التظاهرتين، في هذين البلدين. من ناحية التنوع المذهبي، والديني، والقومي، فالبلدين يعيشان حالة من الإحتقان، على مستوى المذهب والطائفة، وهذا التنوع، ألقى بظلاله على شكل الحكومات، في البلدين العربيين. أمر آخر هو وجود الشيعة، كقوة العراق ولبنان، فهنا الحشد الشعبي، وهناك حزب الله، هذه القوة -الحشد وحزب الله- لا يلاقيان ترحيبا في المحيط العربي والإقليمي. كذلك فإن البلدين لم تمر بهما رياح التغيير الجديد، أو ما يسمى الربيع العربي، وايضا لو قارنا -مع قياس الفارق طبعا- فالبلدين خرجا من احتلالين، هما السوري في لبنان والأمريكي في العراق. قوة الشيعة وصعود نجمهم، وخصوصا بعد الأتفاق النووي الإيراني، ونفوذ الحوثيين في اليمن، جعلت الدوائر المعادية، تفكر في التدخل في هذين البلدين، ولكن هذه المرة بطريقة اخرى. التظاهرات كانت الحجة الأبرز في ذلك، فالدستور في البلدين يكفل حق التظاهر، ومسببات التظاهر موجدة ايضا. إندلعت التظاهرات، وشيئا فشيئا أخذت بالأتساع، وكما قلنا وصلت حد الأعتصام، لكن الملفت في الأمر، إن التظاهرتين تغيرت بوصلتيهما، ونسيتا مطلبيها الأساس، ليصل الأمر إلى المطالبة بحل الحكومات، والبرلمان ومإلى ذلك من تفكيك للدولة. إن إنحراف بوصلة التظاهر، وقيام جهات معادية للبلدين، بدعم التظاهرات، إعلاميا في العلن، وماديا في الخفاء، يجعلنا نضع أكثر من علامة إستفهام، على طبيعة تلك التظاهرات، مع التأكيد على سلامة نية المتظاهرين، المطالبين بالإصلاح، لكن مع التنبيه والتحذير، بأن لا ينساقوا مع مطالب، هدفها أشاعة الفوضى، في هذين البلدين، لحسابات طائفية مقيتة.

صفحات: [1]