ankawa

الاخبار و الاحداث => أخبار شعبنا => الموضوع حرر بواسطة: عنكاوا دوت كوم في 10:22 17/11/2015

العنوان: عاجـــــــــــل :مجلس النواب يصوت على قرار يلزم بإتباع الاجراءات الكفيلة لتعديل قانون البطاقة الوطنية
أرسل بواسطة: عنكاوا دوت كوم في 10:22 17/11/2015
عنكاواكوم/ بغداد/ بسام ككا

صوت مجلس النواب العراقي اليوم الثلاثاء على قرار يلزم المجلس بإتباع الاجراءات الكفيلة لتعديل قانون البطاقة الوطنية وتحديدا المادة 26 ثانيا منه بما ينسجم مع أحكام الدستور خصوصا المادة الثانية ويتفق مع حقوق المكونات الاصيلة العراقية .

ودعا رئيس المجلس سليم الجبوري نواب المكونات المقاطعين الى العودة لجلسات المجلس للمساهمة في الفقرات الاساسية والمهمة، مبينا أن المجلس سيتخذ الخطوات اللازمة لتعديل قانون البطاقة الوطنية والعمل على تمتع مكونات المجتمع جميعها بالحقوق التي كفلها الدستور .

وقال الجبوري في مستهل الجلسة التي حضرها 206 نواب أن "هيئة رئاسة المجلس أخذت بالاعتبار مقاطعة نواب المكونات الدينية لجلسات المجلس ومطالبتهم بتعديل قانون البطاقة الوطنية بما يحقق العدالة للمكونات الاخرى، معربا عن حرص المجلس على استئناف نواب المكونات لعملهم مع زملائهم الاخرين .

وجاء قرار المجلس الذي حصل على تأييد 140 نائبا من مجموع الحاضرين، أثر مقاطعة نواب المكونات الدينية غير المسلمة لجلسات المجلس احتجاجا على المادة 26 ثانيا من قانون البطاقة الوطنية الخاصة بأسلمة القاصرين في حال اعتناق احد الابوين للدين الاسلامي، فضلا عن مطالبات واسعة من الكنيسة والاوساط المسيحية والشخصيات المدنية .
العنوان: مجلس النواب يقرر البدء بالتعديل على قانون البطاقة الوطنية ونواب الكوتا ينهون مقاطعة الجلسات على اساس التعديل المرتقب
أرسل بواسطة: zowaa في 18:23 17/11/2015
 

مجلس النواب يقرر البدء بالتعديل على قانون البطاقة الوطنية ونواب الكوتا ينهون مقاطعة الجلسات على اساس التعديل المرتقب

(http://www.zowaa.org/media/articles/art__ogzet_5bgy_hzjzd.jpg)
زوعا اورغ / خاص
قرر مجلس النواب العراقي في جلسته المنعقدة اليوم 17 تشرين الاول الجاري, وبعد المواقف التي اتخذت من قبل نواب الكوتا من المسيحيين والايزيدين والصابئة المندائيين والاعتراضات التي أبداها أبناء هذه المكونات ومؤسساتهم الدينية والقومية ومنظمات المجتمع المدني لديها, بعد القرار الاخير حول قانون البطاقة الوطنية الذي خرج به موخرا خاصة المادة 26 منه حول القاصرين من ابناء هذه
المكونات, والجهود التي بذلت من قبل نواب هذه المكونات وبدعم من نواب الكتل المختلفة في ضرورة اعادة التصويت وتدخل السيد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم برسالة ارسلت الى المجلس طالبهم فيها بضرورة التعديل واعادة التصويت عليها.  وقد تم الاعلان اليوم عن القرار في المؤتمر الصحفي في مجلس النواب الذي عقده السادة  نواب الكوتا ( المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية) والذي
جاء فيه: اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتعديل قانون البطاقة الوطنية وتحديدا المادة 26 , بما ينسجم مع الدستور وحقوق الاقليات في المجتمع العراقي. وقد تم في المؤتمر الصحفي توجيه الشكر الى كل الذين ساهمو في هذه العملية والدعم الذي ابدوه وخاصة السيد رئيس الجمهورية  والسيد رئيس مجلس النواب والكتل السياسية داخل مجلس النواب العراقي والسادة رجال الدين وخاصة المسيحين واللقاءات التي اجروها  من اجل تصحيح القرار الاخير للمجلس, وكذلك منظمات المجتمع المدني في العراق والمهجر. وفي اطار هذا القرار الذي اتخذه مجلس النواب اليوم, قرر نواب الكوتا المقاطعين لجلسات المجلس الى العودة والمشاركة في الجلسات على ان يتم التعديل وفق الدستور وبما يضمن حقوق المكونات  في قانون البطاقة الوطنية ويضمن مصالح  وحقوق جميع هذه المكونات للحفاظ على النسيج الاجتماعي للمجتمع العراقي
 
العنوان: مجلس النواب العراقي يقرر تعديل قانون البطاقة الموحدة
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 21:06 17/11/2015
(http://uploads.ankawa.com/uploads/14477906901.jpg) (http://uploads.ankawa.com/)

اعلام البطريركية

قرر مجلس النواب العراقي بناء على مطالبة البطريركية الكلدانية واحتجاجات العديد من المنظمات المدنية ونواب الاقليات تعديل المادة 26 الفقرة الثانية المتعلقة بتسجيل الاولاد القاصرين قسراً مسلمين عند اشهار أحد الوالدين اسلامهم.

ويعدّ هذا القرار انجازاً للعدالة والمساواة بين كافة المواطنين وتحقيقا للحرية والديمقراطية. وبهذه المناسبة تشكر البطريركية الكلدانية كل المسؤولين والنواب والذوات الذي وقفوا الى جانب الاقليات في تعديل هذه المادة المجحفة.

رابط الموضوع http://saint-adday.com/permalink/8106.html