عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - نبطي كلداني

صفحات: [1]
2
انا اتسائل من هو الاسد الاشوري الذي يقصده هنا السيد اشور كوركيس؟
هل اسده هذا كان مختبئاً طوال 2500 سنة بعد أن تم القضاء عليه في سنة 612 ق م، فيا ترى اين كان ذلك الاسد ليمنع  الكلدان في ذلك الوقت من الاستيلاء على عاصمته نينوى؟ ولماذا حتى اليوم اصبح يعترض على وجود مؤتمر هنا وهناك عن أحفاد أولئك الأســـــــــود الحقيقيين الذي قضوا على امبراطوريته ووجوده التاريخي الى الابد اما كان الاجدر به منع اولئك الكلدان من احتلال مدنه ليمنع في المستقبل وجود مؤتمراتهم في المستقبل؟، ونتسائل هل هذا الاسد الان له الشجاعة على القضاء على القطط (وصفه للعرب والاكراد) في مدنه نينوى والشرقاط والقيارة واربيل وغيرها ولماا لم نسمع عن هذا الاسد اي اعتراض على وجود القوات التركية في بعشيقة التي يدعي انها اشورية؟، ما هو حتى هكاري الي كان يسكنها تركها للاكراد والاتراك وجاء سكن بالقرب من الكلدان والسريان الي حموه بالسابق ليأتي اليوم أمثالك لتصفهم بالضالين ويا حسرتاه

3
سيد حنا شمعون البطريرك دنخا الرابع كان عضوا في الاتحاد الاشوري العالمي قبل ان يصبح بطريرك والذي قام احد اعضائه ديفيد ملك خوشابا بقتل البطريرك السابق مار شمعون الثالث والعشرون إيشاي امام منزله في سان فرنسيسكو في سنة 1975

5
تعقيبا على هذه المقالة
ارجو من الجميع قراءة هذا الخبر الخطير
https://arabic.rt.com/news/843579-%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%BA%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%BA%D8%B6%D8%A8-%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%AA%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%AD%D8%A7%D8%AA%D9%87-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B5%D9%84/

يعني بسبب وجود القوات التركية في سهل نينوى في بعشيقة معناه انها ستتحول الى ساحة حرب بين القوات التركية والكردية من جهة وبين ميليشيات الحشد الشعبي، وانا اتسائل اين كان من يسمون انفسهم ممثلي شعبنا ولماذا بقوا ساكتين على دخول هذه القوات الى قرانا، طبعا الخاسر الاكبر بين هذه القوى سيكون سكان بلداتنا

6
سيد منير جيري شكرا للرد، بالنسبة لموقع ويكيبيديا فهو موقع غير موثوق ولا يمكن الاعتماد عليه

لكن بما أنك قلت ان اسم اشور كان موجود قبل اسورا فهل من الممكن لك أن تذكر أول رقيم مسماري تكلم عن اشور او الاشوريين والى اي سنة يعود وشكرا

7
احب فقط أن اتطرق لموضوع الاله اشور لأني قرأت الكثير عن اصله، الاله اشور اصله ليس من بلاد الرافدين بل اصله هندوسي أناضولي، تذكر احدى الاساطير الهندوسية السنسكريتية الفيدية في كتاب rigveda أن أتباع الاله أسورا في كشمير في الهند اختلفوا هناك مع الآريين القدماء وقد تم طردهم من هناك ومضوا عبر افغانستان الى أن وصلوا الاناضول وفي حوالي سنة (2000-1500 ق م) بدئوا يتراسلون مع الاموريين في العراق وبدا دخولهم الى العراق الى أن اسسوا اقليم اشور في حوالي سنة 1800 ق م وثم دولة اشور في حوالي  سنة 1400 ق م وقد اصبح اسمها بلاد اشور نسبة للاله اشور المشتق اسمه من الاله اسورا الهندي، هذا الاله كان مكروها من قبل البابليين والكلدان في الجنوب لأنه لم يكن من الالهة الاصلية لبلاد الرافدين مثل مردوخ وشمش وسين وغيرها من الالهة، بل حتى أنهم عندما كانوا يشيرون الى شمال العراق كانوا يسمونه باسم بلاد سوبارتو ولم يكونوا يسموه اشور، وبعد سقوط الدولة الاشورية واحتلال الكلدان للمنطقة غيروا اسم المنطقة الى اثور أو أتور بدلا من اشور

وبسبب هذا الاختلاف الديني بين البابليين والاشوريين دخلوا بعدة حروب بينهم وقد كانت تلك الحروب بسبب الطائفية كما نراها بين الشيعة والسنة اليوم الى أنتهى الامر بانتصار البابليين، يقوم بعض الاشوريين اليوم بالادعاء وللأسف أن الاشوريين القدماء كانوا موحدين والدليل هو عدم وجود تمثال لهذا الاله والحقيقة هي غير ذلك لأن الكلدان بعد أن اسقطوا الامبراطورية الاشورية حرصوا على تدمير كل اثر يعود لهذا الاله لأنه كان مكروها عندهم وهكذا، واذا قرأنا التاريخ القديم فلا شئ كان يميز الكلدان كشعب عن الاشوريين فهم كانوا تقريبا من نفس الاصول ومن نفس اللغة تقريبا ونفس التقاليد بل اذا شاهدنا الالواح الاثرية سنجدهم ايضا بنفس اللبس، الشئ الوحيد ألذي تسبب بعداوتهم هو عبادتهم لآلهة مختلفة فضل الاشوريين ان يكون اشور كبير الالهة في حين فضل الببليين أن يكون مردوخ هو كبير الالهة وهذه كانت احدى اسباب العداوة الرئيسية فيما بينهم

8
سيد ليون برخو
تابعت قديما الكثير من مقالاتك، وطبعا أنت لك وجهة نظر عن الفاتيكان وخصوصا في محاربة طقوسنا وهذا طبعا من حقك الاعتراض عليه، لكن ما استغربه منك ان كل كلامك ضد الفاتيكان تكتبه في هذا الموقع وباللغة العربية، وأنا أتسائل هل الفاتيكان تتابع ما يجري بهذا الموقع وهل يفهمون العربية؟ وبما أنك تقتدي بهانز كوك كمعارض للفاتيكان فلماذا لا تصبح مثله وتنتقد الفاتيكان وتنشأ كتب ومقالات وطبعا بلغتهم كي تفهمهم بما فعلوه بالكلدان؟ وان كنت قد فعلت ذلك فأرجو أن تطلعنا عليها وماذا كانت ردة فلعهم بعد ذلك؟ وشكرا

9
تزوير وما بعده تزوير لغة الاشوريين القدماء كانت لهجة أكدية وقد انقرضت بعد زوال الدولة الاشورية، اللغة التي نتكلمها اليوم لا علاقة لها بلغة التي تكلمها الاشوريين القدماء

10
سيد اخيقر الحقيقة واضحة وضوح الشمس وانت الذي لا تقبل بها، اثور هي منطقة جغرافية وليس خاصة بقوم معين مثلما هي بابل منطقة جغرافية ايضا وكل الكتب والوثائق التاريخية تثبت أن بابل واثور مناطق سكنها الشعب الكلداني، أما كذبة أن المقصود هم المنجمين فهذه اضحك بيها على نفسك مو علينا، واول من جعل اشور قومية هم الانجليز لأنه حتى في ايام الدولة الاشورية القديمة لم تذكر أن اشور هي امة بل ذكر أن مجموعة من الناس اجتمعت تحت عبادة الاله اشور، لذلك نحن سنبقى كلدانيين احرار مستقلين ولن نقبل هوية صنعها الانجليز تبجل اله وثني ترك عبادته من الاف السنين

11
سيد ادي بيث بنيامين اول شئ أنا لم أقصدكم أنتم بعبارة متأشورين بل قصدت موقع ur of chaldeans ألذي ادعى السيد أخيقر أنه للمندائيين، وهدفي من إدراج الرابط لم يكن من أجل التكلم عن الختم وأنا لم أود فتح هذا الموضوع، بل للرد على على الاسم الاثوري ألذي ورد في رسائل الفاتيكان وألتي يستمر السيد أخيقر يوخنا بادراجها كل يوم لنا ظانا منه أنه موضوع جديد واكتشف اكتشاف جديد، مع الموضوع اقدم من القدم وقد سبق لسيادة المطران الرد عليه وأنا أدرجت الرد فقط للتوضيح

يا سيد أخيقر يوخنا يمكنك معرفة حقيقة الاسم الاثوري من خلال قرائتك لكتاب التنبيه والاشراف للمسعودي ص78 وهو كتاب من القرن العاشر قبل مجئ الفاتيكان لنا وقد أوضح الكتاب أن الاسم الاثوري ما هو الا أحد الاسماء الجغرافية للشعب الكلداني، ويوضح سيادة المطران في احدى محاضراته ان الكلدان ارادوا تسمية شاملة للشعب المتكثلك لذلك كانت التسمية الكلدانية هي الانسب واستغنوا عن التسمية الاثورية المناطقية وهذه هي غايته من كل ما قاله أنذاك، ولأجل ذلك لا زلنا نحن ثابتين على الهوية الكلدانية وشكرا

12
أولا الموقع المسمى بأور الكلدان ليس موقع مندائي، بل موقع عمله بعض المتاشورين الحاقدين على الكلدان وادعوا أنه يعود للصابئة، فالصابئة لا يدخلون أنفسهم في مشاكل الهوية وخصوصا معنا

أما بخصوص الوثائق التي ذكرها السيد اخيقر فهذه الموضوع قديم يا سيد أخيقر وقد سبق لسيادة المطران سرهد جمو الرد عليه منذ سنة 2011، ويمكنكم مطالعة الرابط أدناه لمعرفة ذلك
http://www.kaldaya.net/2011/Articles/06_June2011/53_June28_MarSarhadYusipJammo.html

13
سيد مجيد ان كنت حضرتك متاشور وقد بعت هويتك، فلا يعني أن على كل الكلدان ان يتبعوا حضرتك فيما ترتمي اليه
وبما أنك تطلب هذه الطلبات كونك منتمي للكنسية الكلدانية، وتريد أن تنتمي الى الرابطة الكلدانية بهويتك المزيفة
لذلك أنا أسأل هل لي ككلداني أن أنضم الى الحركة الديمقراطية الاشورية وانادي بالقومية الكلدانية فقط فيها؟ وهل يحق لي الانتماء الى الاتحاد الاشوري العالمي (والذي كان بطريرك الكنيسة الاشورية الراحل مار دنخا الرابع عضو فيه) وانادي بالقومية الكلدانية؟ بل أسأل أيضاً هل يحق لي أن أنتمي الى كنيسة المشرق وألتي سميت بالاشورية بعد سنة 1976 وأنادي بالقومية الكلدانية؟ طبعا كان جواب بطريرك الكنيسة الاشورية الراحل مار دنخا الرابع بالرفض وقال بكل صراحة (بد برشنا) أي سأفصله، لذلك يا سيد مجيد فالكنيسة الكلدانية ألتي انت منها لا تزال تحتضنك على الرغم من بيعك لهويتك، لكن ان كنت تود اشورة كنيستنا الكلدانية مثلما فعلتم بالكنيسة النسطورية أو بكنيسة المشرق حتى لأنكم تنزعجون من كلمة نسطوري فهذا سيكون بعيد المنال منك وسنبقى كلدان وندافع عن هويتنا الى الابد

14
سيد بولص كيف تقول انك كلداني وتردد اكذوبة ان البابا هو من اطلق تسمية كلدان علينا!!

ويبدو ان حضرتك لم تقرأ نص الاتحاد مع انك تدعي انك كلداني واليك النص: أنا طيمثاوس رئيس اساقفة ترشيش على الكلدان ومطران الذين هم في قبرص منهم، اصالة عن ذاتي وبإسم كافة الجموع الموجودة في قبرص، أعلن وأقر وأعِد أمام اللـه الخالد الآب والإبن والروح القدس وأمامك أيها الأب الأقدس والطوباوي البابا أوجين الرابع وأمام هذا المجمع (اللاتراني) المقدس، بأنني سأبقى دوماً تحت طاعتك وطاعة خلفائك وطاعة الكنيسة الرومانية المقدسة على أنها الأم والرأس لكافة الكنائس

ويعلّق المرسوم البابوي الذي أصدره أوجين الرابع في 7 آب 1445 م على ذلك بقوله : " وطيمثاوس ذاته، أمامنا في المجمع اللاتراني المسكوني وفي جلسته العامة، أعلن بإحترام وتقوى صيغة إيمانه وتعليمه أولاً بلغته الكلدانية، ثم ترجمت إلى اليونانية ومنها إلى اللاتينية ". وبناء على هذا الإعلان الوحدوي، فإن أوجين الرابع يمنع في مرسومه الآنف ذكره أن يسمّى أحد الكلدان فيما بعد نساطرة، كما يمنع في الموضوع عينه أن يسمّى الموارنة هراطقة، ومن ثمة يساوي الكلدان والموارنة بالحقوق والإمتيازات الدينية مع كافة الكاثوليك.

واضح من النص وضوح الشمس أن البابا أوجين الرابع إنما يستشهد بما عرضه المطران طيماثوس ذاته، بقلمه ولغته، ويردد نصاً من تأليف هذا المطران كتبه وقرأه بلغته الكلدانية ومنها ترجم أولاً إلى اليونانية ثم إلى اللاتينية. وعسى أصحاب المعزوفة يدّعون استطراداً أن أوجين الرابع " أنعم " كذلك باللغة " الكلدانية " على المطران طيماثوس وشعبه ما دام الحديث عنها قد ورد في وثيقته، فتكتمل بهذا الإنعام الإضافي صورة الدقّة العلمية التي يتمتع بها هؤلاء الكتاّب.

نحن من طلبنا ان يكون اسمنا كلدان، البابا لم ينعم بالتسمة كما تدعي حضرتك

التسمية التي واليهود يسمون لغتهم عبرية لكنهم يعتبرون أنفسهم يهود في القومية.
أما لغتنا الأصلية اسمها الارامية وليس السريانية،و اللهجة الشرقية اسمها اللغة الكلدانية والغربية اسمها السريانية، ومن حقنا أن نسمي لغتنا بالكلدانية وخصوصا أن أغلب الناطقين بها حوالي 75% منهم كلدان وهم أحق ذلك من غيرهم ولو ترك الكلدان الكلام بهذه اللغة مثلما تركها الاخرون ومن السريان انفسهم (الموارنة واليعاقبة) فستكون هذة اللغة على شفير الانقراض.

وهذه لأول مرة أقف مع الاشوريين فيما قالوه على الرغم من كل ما فعلوه بنا نحن الكلدان، فكان من المفروض ان لا تنقل هذا الصراعات الى قناة مسلمة ويتابعها اشخاص لا يريدون الخير لنا، والذي قاله المطران ونيسكو عن هويتنا الكلدانية تجاوز كل الحدود على الرغم أننا الكلدان لم نشارك في كتابة الدستور وفي العملية السياسية بشكل ممثلين في البرلمان منذ سنة 2003 بعكس المكونات الأخرى

15
سيد أخيقر بصراحة أنت اكثر واحد تضحكني بردودك وتفسيراتك
الكتب التي استشهدت بها والتي يبدو أنك لم تقرا اي حرف منها، لكنك تستشهد بها وتود أن تناظر بها، والمكتوب بها واضح وصريح عن الأمة الكلدانية لكن ما أراه منك إنكار وردود مثيرة للشفقة لشخص يحاول الدفاع عن هويته، وبعدين تتتحجج وتقول العرب لم يعرفوا والمسعودي لم يعرف وجعلتهم كلهم جهلة مع أن المسعودي عراقي من بغداد وهو أكثر العارفين عن شعبنا و يعتبره الباحثين الأوروبيين كأفضل باحث تاريخي وجغرافي في القرون الوسطى، يعني أنك تنتقي ما يعجبك من الكتب لأجل الدفاع عن هويتك

وبما انك تتجاهل ما قاله العرب فاليك ما قاله ابن العبري السرياني عن هوية ابناء كنيسة المشرق
http://chaldeanr.blogspot.com.tr/2015/11/blog-post_69.html

بس طبعا راح ترجع لنفس الاسطوانة المشروخة فكليين سحرة منجمين الخ

بخصوص الرابط الآخر فأنت طلبت مني دليل على الانجليز هم من اطلق عليكم تسمية اشوريين، لكنك يبدو أنك تجهل القراءة بالإنجليزية فالكتاب يذكر بشكل واضح أن رئيس أساقفة كانتربري هو أنعم بالهوية الاشورية عليكم وقد ذكرت عبارة term-builder وهي عبارة واضحة يا سيد أخيقر

لذلك يا سيد اخيقر على اشخاص مثلك أن ينسوا المناظرة والتاريخ وعن ما كتبته الكتب عن هذا وذاك لأنك لست أهلا لذلك، وعليك أن تهتم بأمور أخرى ان كنت تود الحفاظ على هويتك الاشورية لأن الكتب التاريخية وألتي تذكرها بنفسك تخذلك

16
الذي يجب على الكلدان فعله هو الدفاع عن الكلدان وعن وجودهم في كل العراق وليس فقط في قرانا الجبلية في شمال، بصراحة لم أرى حتى الان أي حركة قومية كلدانية تدافع عن وجودنا في وسط وجنوب العراق مع أنها أرض الكلدان الأوائل

أما بخصوص العلم فطالما لدينا علم فلماذا يتم تغييره ، تغيير العلم ليس بصالحنا لأنه سيقسمنا الى عدة اقسام وشكرا

17
ما سبق أن أجبتك يا سيد أخيقر أن الاسم الاثوري أو الاتوري كما يلفظ بلغتنا هو تعبير عن المنطقة وليس عن الهوية الشاملة وأنا قد جئتك من الكتب ألتي استشهدت بها وألتي أردت بها أن تناظر السيد هنري كيفا، وأرجو أن تقرأ كتابي الاشراف والتنبيه وطبقات الامم جيداً فالمؤلف لم يقل أن الكلدان هم فلكيين بل قال أنهم أمـــــــة بشكل واضح وصريح وذكرهم بالاضافة مع الهنود والفرس والترك واليونانيين، فهل الهنود والفرس واليونانيين والترك هم مهم أخرى مثل الكلدان ونحن لا نعلم!! وقد شرح سيادة المطران سرهد جمو عن معنى ومكانة كلمة اثور عند الكلدان
يمكنك قراءة مقاله من هذا الرابط
http://kaldaya.net/2012/Articles/04/22_Apr10_BishopSarhadYousipJammo.html

ودخولي هنا منذ البداية لم يكن لأجل النقاش عن الهوية الاشورية بل كان لأجل المصادر التي ذكرتها وألتي تود التناظر عليها مع السيد هنري كيفا

لكن ان أردت مصادر عن أن الانجليز وعن ابتكارهم للهوية الاشورية، فيمكنك مطالعة كتابهم  muslims/christians relation in eastern europe during world war I ص96 وذككر التالي:
The "#Assyrian_Mission" by The Archbishop of Canterbury in the 1840s.

The #Anglican_Church began its missionary activities in the 1840s when English clergymen were sent to make official contact with the Nestorian and #Chaldean leaders. The Archbishop of Canterbury created a mission to the "#Assyrians" in 1886. A.C. Tait, Archbishop of Canterbury, was the first major English language openion-builder to use the term "#Assyrian" for the Oriental Christians.

اليك رابط الكتاب
http://chaldeanr.blogspot.com.tr/2015/11/the-assyrianmission-by-archbishop-of.html

18
مع أن السؤال ليس لي، لكن التسمية الاثورية ألتي وردت في هذه المصادر التي ذكرتها لم تكن الا تسميات مناطقية وليس قومية

ذكرت أن المسعودي ذكر الاشوريين لكنهم لم يذكرهم بالشكل ألذي كنت توده، ففي كتاب الاشراف والتنبيه ص78

ذكر أن الكلدان هم السريان وأن منهم شعوب وقبائل وهم الاثوريون والنينويون والارمان والاردوان والنبط أهل السواد في العراق

رابط الكتاب
https://upload.wikimedia.org/wikisource/ar/archive/3/3e/20111124212122!%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%A8%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D9%81.pdf

أما صاعد الأندلسي أيضاً لم يذكر الاشوريين بالشكل ألذي أردته في كتابه طبقات الأمم ص 142 ذكر التالي أيضاً: بشأن الأمم التي عنيت بالعلوم فيصنف الهنود بالمرتبة الأولى والأمة الفارسية في المرتبة الثانية والأمة الكلدانيـــــــة بالمرتبة الثالثة ويكتب :
أنها أمة قديمة الرئاسة نبيهة الملوك .. وكان من الكلدانييــن علماء جلة وحكماء وفضلاء يتوسعون في فنون المعارف من المهن التعليمية والعلوم الرياضية والإلهية .. وكانت لهم عناية بأرصاد الكواكب وتحقق بأسرار الفلك .. واما عن ترتيب الأمم القديمة فإن صاعد الأندلسي الذي توفي قبل حوالي (الف سنة) إذ يقول ص 142 بأن الأمة الثانية وهم الكلدانيـــــــون ويقول كانوا شعوباً منهم الكربانيون والآثوريون والجرامقة وهم اهل الموصل والنبط وهم اهل سواد العراق وكانت بلادهم في وسط المعمورة ايضاً وهي العراق والجزيرة التي ما بين دجلة والفرات

رابط الكتاب
https://archive.org/details/kitbtabaqtal00sidiuoft

وطبعاً جميع المؤرخين من ذكروا ذلك من بيروسوس وابن العبري وابن وحشية النبطي وابن خلدون، وأكدوا ان تسميات اثوريون (وليس اشوريين) وجرامقة ونبط العراق وارمان (بيث اراماي) لم تكن الا تسميات مناطقية للكلدان، لكن بسبب خبث الانجليز اقتضى الأمر بهم منحكم الهوية الاشورية وفصلكم عن الشعب الكلداني والاسم الكلداني العريق وها نحن لا زلنا ندفع ثمن تلك النوايا، وبالمناسبة يا سيد أخيقر عند كتابة مقالتك التي تحمل عنوان (وقالت الكتب عن الكلدان) فعليك أن تبتعد عن مثل هذه الكتب لأنها لن تخدمك في مشاريع اشورتك للكلدان، لكن من الممكن ان تستعين بالكتب التي الفها الانجليز لكم ولأجل احقاق الهوية ألتي منحوكم اياها وشكرا

19
سيد حسام سامي المحترم عند هؤلاء فالكلدان عندهم يوم بيكونوا مجرد عشيرة وبعدين يسووها مجرد منجمين وبعدين يسووها سحرة وغدا راح يقولوا أن الكلدان لم يكونوا الا شوية مهرجين عاشوا بالسابق، لكن المهم هو كراهيتهم للكلدان ألذين دمروا امبراطوريتهم المسمية باسمهم والمهم أن لا يكون للكلدان اسم قومي أمام فاشيتهم، المشكلة الأكبر أن سياسيينا ومنهم السيد أنطوان هم سياسيين ومؤرخين بنفس الوقت مع أن واجبهم الرئيسي هو السياسة وأن عليهم ترك التاريخ لمختصيه، فلا يوجد في كل الشعوب في العالم سياسيين يتكلمون بالتاريخ مثلما موجود عند من يدعون تمثيلينا في الحكم، يا جماعة الكل يعرف أصله وفصله ولم نعد بحاجة لسياسيين ليعرفونا أصلنا نحن نعرف أصلنا أننا ومن لم يعجبه هذا الام فهذه مشكلته

20
سيد أخيقر يوخنا
أراك يوميا أن الكلدان صاروا يؤرقوك ولا تنام الليل بسببهم وتنشر المقالات عنا في كل المواقع، وتأخذ من بعض ما قالته الكتب ما يعجبك وتترك الباقي، وقد سبق أن ناقشنا كل ما ذكرتوه وتدعوه ولا زلتم تعيدون نفس الاسطوانات المشروخة ألتي لم تملوا منها وقد سبق أن طرحت ما يقوله المسعودي وابن العبري عن الكلدان وهم لم يكونوا كاثوليك أو فاتيكانيين ، يا عزيزي فقط سأقول كما قلت لقبلك لهنري بدروس كيفا، أن الكلدان هم آخر شعب وطني حكم بلاد الرافدين والهلال الخصيب لذلك هم الأحق بأن يقولوا أنهم أحفاد الكلدانيين وأكثر من من يدعون بالهوية الاشورية والهوية الارامية لأن دولهم قد سقطت قبل سقوط دولة الكلدان، ونحن الكلدان لا زلنا موجودين ولن نأبه لما يقوله هذا أو ذاك وسنقاوم من يحاول أن يصهرنا ويلغينا أي من كان وشكرا

21
السادة المحترمين الكارهين للكلدان، فقط سأقول لكم بما أن الكلدان هم أخر حكم وطني لبلاد النهرين وللهلال الخصيب فهم الأحق من كل بقية التسميات ألتي حكمت قبلهم أن يكون لهم قومية، جميع المؤرخين والباحثين بعد سقوط إمبراطوريتنا الكلدانية أكدوا أن الشعوب السامية إندمجوا بالكلدان في المنطقة ألتي حكمها الكلدان من بيروسوس و المسعودي وابن العبري وغيرهم وكل هؤلاء لم يكونوا من الفاتيكان أو غيره لأنهم كانوا الأغلبية ولذلك هم ألذين حكموا

أما يا سيد هنري بدرس كيفا أود أن أعلمك أن الكلدان في كل العالم عددهم لا يتجاوز مليون أو مليون ونصف، وبما أنك لبناني يعني تعرف أن كل سريانيي لبنان وأقصد كل من يسمى بالسريانية من موارنة ويعاقبة وغيرهم لا يكترثون بسريانيتك ولا بآراميتك بل بصراحة يستعرون منها ويقولون أنها للعجائز وللقدماء وأنه يجب أن يتطورون بل يفتخرون بالعروبة أكثر مما يفتخرون بالسريانية والآرامية ألتي بقيت محصورة فقط في الكنائس، فكم مقالة وكم حديث خصصته لهم كي يعودوا لأصولهم الآرامية السريانية، أراك كل يوم تكتب مقالة جديدة عن الكلدان كي تعيدهم لأصولهم السريانية والآرامية كما تقول لكنك لا تعلم أن الموارنة عددهم أكثر 6 أضعاف وأكثر من الكلدان ألذين فقط وبفضلهم يعتبرون اليوم العدد الأكبر للناطقين باللغة الارامية وتستكثرون عليهم أن يسموا لغتهم كلدانية، فيما أنتم وأغلبيتكم لم تنجحوا بالحفاظ على هذه اللغة وتريدون من الكلدان أن يتبعوكم في كل خطوة، يا عزيزي اذهب وانظر القذى في عينيك وليس القشة في عين أخيك

لكن هذا الشئ مؤقت بالنسبة للكلدان قريباً سيكون لنا صوت عالي وسيرغم الكل على احترام ومنهم أنت يا سيد كيفا وشكرا

22
(وهل يااخ نزار لاتعترفون بالمطران الكلداني مار (اوجين منا) والبطريرك مار( أدي شير )والمطران مار (لويس ساكو )والأب( ألبير أبونا) وغيرهم الكثير والكثير ممن أكدوا وبإثباتات ان الكلدان الحاليين هم آراميون وليس لهم صلة بسكان وحضارة بابل القديمة !!!)

بعد الاذن من السيد نزار ملاخا المحترم
سيد وسام موميكا انت حتى لا تعلم من هو البطريرك ومن هو المطران، أطلقت على الشهيد ادي شير لقب بطريرك وهو لم يكن بطريرك بل مطران سعرد، وأطلقت على غبطة لويس ساكو لقب مطران بينما هو بطريرك حالياً، وذكرت انهم ذكروا أن الكلدان لا علاقة لهم بحضارة بابل

وهذا اقتباس لما ذكره المطران الشهيد ادي شير عن الكلدان في كتابه كلدو واثور: إن سكان الجزيرة وآثور والعراق على إختلاف مذاهبهم هم كلدان آثوريون جنساً ووطناً
أي أنهم كلدان القومية وأثوريون وطنا لسكنهم في أثور

أما غبطة البطريرك فنحن نعلم أنه يعرف قوميته الكلدانية ويعتز بها وليس كما ذكرت حضرتك

طبعاً أنا احترم الأخوة السريان ومن حقهم ممارسة قوميتهم مثلما الاخرين يحق لهم ذلك لكن ليس من حق أي أحد منا سواء الكلدان أو السريان أو الاشوريين صهر الأخر بحجج واهية وعلينا احترام بعضنا البعض، وطالما هذا الاحترام غير موجود سنبتعد عن بعضنا البعض بشكل أكبر وشكرا لحضرتك

23
سبق وان قلت يا سيد يوسف ابو يوسف أن تسمية سورايا تسمية دخيلة علينا ولا تعبر عن اصالتنا، فاذا كنت تريد أن تصبح سوري فهذا رأيك أنت أما نحن كلدان أصلاء بيث نهرينيون وأبناء بابل وأور ونينوى لم يكونوا سورايا، لذلك اقترحت في وقت سابق تسمية بيثنهريني كتسمية جامعة والابتعاد اساسا عن التسميات الدينية لأن الدين هو في الأساس سبب تفرقتنا الى طوائف، ولا أحد أعتقد من يختلف أن الكلدان والاراميين والاشوريين القدماء كانوا كلهم بيثنهرينيين بل حتى الانجيل ذكر تسمية بيثنهرينيين، وطبعا بيثنهرينيين قصدي كتسمية جامعة وليس قومية يعني لتأسيس احزاب مشتركة بيننا وليس لصهر قومياتنا ببعض وشكرا

24
سيد أخيقر بعد التحية
قولك بأن السياسة الكلدانية تشبه السياسة الاشورية
السياسة الكلدانية تختلف حالياً عن السياسة الآشورية، فأغلب الكلدان اليوم يريدون بقاء سهل نينوى وبقية مناطق شعبنا في العراق لأنهم يشعرون بالإنتماء التاريخي لبابل فيما أغلب الاشوريين اليوم يريدون سهل نينوى اقليم تابع لكردستان، سهل نينوى عندما ستتحول لإقليم ستتحول لمنطقة نزاعات بين مختلف الشرائح فيها وهو مشروع فاشل برأيي وربما اذا زرت سهل نينوى اليوم ستعرف ذلك وشكراً

25
لست واثق بشأن مؤامرة يهودية في هذا الشئ لكن المشاريع الحالية ستكون لغاية افراغ المسيحيين من العراق وخصوصا مشروع اقليم سهل نينوى الذي سيقوقع المسيحيين في منطقة واحدة فقط في العراق، وسيكون لي بعض الاراء عن هذا المشروع

26
سيد أوشانا نحن لسنا بحاجة لأشخاص ليبحثوا عن تاريخنا الكلداني فنحن أعلم بتاريخنا، بابل وأور هي أرضنا الأصلية أما الجزيرة العربية فهي أرض فتحناها وليست أرضنا الأصلية كما تدعي ومثلها مثل نينوى، ومخطئ من قال لك أن الكلدان لم يكونوا في نينوى، فهم موجودون منذ أن سبى سنحاريب أعداد كبيرة منهم وأسكانهم في دور شروكين وثم أصبحت تابعة للحكم الكلداني وهذا ما أكده علم الأثار فنبوبولاسر يذكر أن الميديين انسحبوا منها بعد اخذ الغنائم فيما أصبحت شعبها من الروسابو كما ذكر في احدى مسلاته تابعة له وأصبحوا جنود تحت إمرته، ومخطئ مرة أخرى قولك أن المسيحيين في الوسط والجنوب انقرضوا بسبب عدم وجود اي قرى لهم هناك، فتاريخ عشائرنا يخبرنا أنها كانت تنتقل من منطقة الى أخرى في جبال الشمال بسبب الاضطهاد في الوسط والجنوب ولأنها أرض سهلية فكان من السهل على الأعداء ملاحقتهم بها ونحن نعلم أن الكثير من شعبنا نزح من بغداد ومن الأهواز الى القرى ألتي نحن موجودين بها وعندما هاجروا فهم لم يتذكروا أنها ارض اشور ألتي هي عدوة لهم في السابق فاهم ما كانوا يريدونه هو ممارسة دينهم بعيداً عن الاظطهاد وطبعاً لم يخطر في ذهنهم أنذاك أن بعد 500 سنة سيظهر شخص اسمه اوشانا يوخنا ليسألهم عن سبب تواجدهم في الشمال وعدم تواجدهم في الجنوب والوسط منطقتهم الأصلية

http://www.livius.org/ne-nn/nineveh/nineveh02.html
هذا رابط يوضح أن نينوى أصبحت تحت امرة الامبراطورية البابلية وخضوع سكان نينوى لنبوبولاسر ملك الكلدان

https://www.facebook.com/TelkeppeCulture
رابط يوضح أن عشائر تلكيف نزحت من مناطق أخرى منهم من بغداد ومن الأهواز ومن مناطق أخرى

27
سيد جاك الهوزي المحترم
ما قلته هو نتاج تجربة فأهم عوامل الهوية هو التواجد في أرض الأجداد الأوائل حيث يمكن للشخص ممارسة الهوية هناك بكل أريحية أكثر مما يمارسها في مناطق أخرى نعم سهل نينوى أيضاً كان تابعة يوم ما للحكم الكلداني لكنها ليست موطن الكلدان الأوائل، وأنت اقترحت أن يتم التواصل فقط مع كلدان الناصرية لكن ماذا عن الكلدان في بغداد أليست بغداد موطن أصلي للكلدان وألم تبنى على أطلال مدينة كلواذي التي بناها الكلدان؟

اليوم تقول أنت عراقي لذلك أنت كلداني، لكن اليوم شاهدت خبر يقول أن أغلب مسيحيي عنكاوا يؤيدون استقلال اقليم كردستان عن العراق والسؤال هل سيكون بإمكان الكلداني في عنكاوا ممارسة هويته القومية وهو صار يعيش في دولة يعلم أنها ليست موطن الكلدان الأوائل وشكراً
رابط الخبر
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=821060.0

28
سيد أوشانا يوخنا المحترم
تقول أن الكلدان انقرضوا لأنهم غير موجودين في جنوب ووسط العراق أو بمعنى أدق لا توجد لهم تجمعات وقرى ومستوطنات مثلما لهم في الشمال ألتي تعتبر ارض اشور تاريخياُ لذلك هم منقرضين، ربما يا عزيزي لا تعلم أن معظم عشائرنا ألتي سكنت في هذه القرى سواء تلكيف أو ألقوش عنكاوا أو زاخو قدمت نازحة من مناطق أخرى، ويبدو أنك لا تعلم أن نسبة كبيرة منهم نزحوا من الأهواز (أي بالقرب من الأهوار أرض الكلدان الأصلية) وبعضهم نزحوا من بغداد (قرب بابل) وبعضهم حتى من نزح من شبه الجزيرة العربية، لذلك تواجد قرانا فقط في الشمال بالقرب من المناطق الجبلية الوعرة  ألتي حمتنا من الغزاة ما هو الا نتاج صدفة نتيجة تصفيتنا واضطهادنا في وسط وجنوب العراق من مختلف الغزاة الذين احتلوا بلداننا بدايةً من الفرس ونهاية بقبائل التتار بقيادة تيمورلنك وقبائل الخروف الأبيض والخروف الأسود البربرية المتوحشة ألتي احتلت بلداننا، لذلك اسطورة أننا كلنا آشوريون لأننا نتواجد في مناطق آشور التاريخية يجب أن تنهوها لأنها صارت قديمة وشكراً

29
لكل من يقول أن الكلدانيين هم منجمين أو هم مجرد قبيلة أو أنهم غير موجودين، إليكم كتاب الاشراف والتنبيه للمسعودي (895-957 م) يذكر أن السريان هم الكلدانيين، وأن الكلدانيين أمة قديمة ومنهم الأثوريون والنينويون والاردوان والارمان والنبط أهل السواد في العراق في ص 78
طبعا المسعودي لم يكن لا فاتيكاني ولا كاثوليكي، لكن ربما كان له مصلحة في تحويل السريان والاثوريين الى الاسلام لذلك خلق لهم هذ التسمية، في الحقيقة لم يكن كذلك لكنها مزحة جديدة ستطلق من قبل أعداء التسمية الكلدانية على المسعودي

رابط الكتاب
https://upload.wikimedia.org/wikisource/ar/archive/3/3e/20111124212122!%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%A8%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D9%81.pdf

30
أحد أهم أسباب عندي في عدم الوعي القومي الكلداني هو عدم تواجد هؤلاء الكلدان القوميون في ارض الكلدان الأوائل في وسط وجنوب العراق أ عدم وجود أي حقوق لهم بتلك المناطق فتواجد أغلبهم حالياً هو في الشمال لا يعطيهم هذا الحماس مثلما للأخوة الآشوريين لأنهم يرون أن مناطقهم هي الأراضي ألتي تواجد بها الآشوريين الأوائل وليس مثل الكلدان حيث يرون أن مناطقهم ألتي يتواجدون ليس منطقتهم الأصلية

هذا احد اهم الاسباب عندي لعدم وجود هذا الوعي القومي وشكراً

31
سيد ادي بيث بنيامين المحترم
اولا شكرا لترحيبك بي في الموقع، أما كلامك بخصوص الختم لم أفهمه بصراحة، فانت ذكرت أن اللقب معناه أن البطريرك شمعون هو بطريرك للكلدان خاص في هكاري، طيب ماذا أفهم من كلامك؟

أما بخصوص ارفاقك بكتاب المستشرق المبشر الامريكي ساوثكيت فأحب أن أقول أن قبله كان هناك مستشرق أمريكي سبقه منه وهو أزاحيل غرانت ذكر في كتابه الأسباط العشرة المفقودة ان الاسم الكلداني بدأ يعلو في آشور بعد سقوط الدولة الاشورية، وهل تعلم الى اين نسب نساطرة هكاري؟ لم ينسبهم لا الى الكلدان ولا الى الاشوريين بل الى الأسباط الاسرائيلية العشرة المفقودة، فإن كنا يا سيد ادي بيث بنيامين نعتمد في ذلك على كتب هذا وذاك فلن نصل الى أي نتيجة وستبقى أنت آشوري وسأبقى أنا كلداني، وأنا هدفي ليس اسقاط الهوية الاشورية بل أتمنى أن تحتفظوا بها وبنفس الدرجة أتمنى منكم أن تحترموا هويتنا الكلدانية وتطلبوا منا الحفاظ عليها وشكراً

رابط الكتاب

https://www.britannica.com/topic/Ten-Lost-Tribes-of-Israel

32
سيد اخيقر يوحنا المحترم
تقول أن الختم الكلداني كان لأن العثمانيين اعترفوا بالكلدان، طيب سؤالي لك هل كان العثمانيين يتقنون القراءة والكتابة بلغتنا لكي يعرفوا ما الذي كان يكتبه البطاركة والاساقفة النساطرة في هكاري؟ وهل كانوا يهتمون بذلك أصلاً؟

أما بخصوص قولك هل يوجد كتاب يذكر الكلدان قبل سنة 1562؟، تفضل اليك كتاب التنبيه والاشراف لأبو حسن المسعودي (896-957 م) يذكر أن الكلدانيين هم السريان وأنهم أمة قديمة من الصفحة الأولى، ولا تقل لي أيضاً أن المسعودي أحب أن يطلق علينا لقب كلدان كي يحولنا الى الإسلام

https://upload.wikimedia.org/wikisource/ar/archive/3/3e/20111124212122!%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%A8%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D9%81.pdf

33
سيد يوسف أبو يوسف المحترم

الوحدة لا تتم بهذه السرعة ألتي تطلبها، فالوحدة ألتي تريدها الآن هي فقط من أجل ان نكون القومية الثالثة في العراق على حسب فرضك لا يجوز أن تتم بهذه السرعة
الوحدة بهذه الطريقة يجب أن تكون في البداية اتفاق أولي بين الكلدان والسريان والآشوريين، وما أراه من هذا الاسم أن بعض الأخوة ذهبوا بعيداً وقالوا أن سورايا معناه اشوري وهم يعلمون أن هذا الشئ خاطئ فالتسمية أصبحت تطلق علينا في القرون الأولى للميلاد لأننا فقط كنا نتبع كنيسة أنطاكية في سوريا فأصبح أي مسيحي عندنا يطلق عليه تسمية سورايا نسبةً الى الكنيسة التي انتيمنا اليها في سوريا واصبح السورث لغتنا أيضاً نسبة لطقس كنيسة أنطاكية السورية وليس لهذا الاسم أي علاقة بآشور، فلا أعتقد أن أبائنا كانوا يحبون اطلاق اسم ذو مدلول وثني لأنه يرمز للإله آشور، لذلك هذا الاسم عندي سيفقدنا أصالتنا لأنها تسمية أطلقها الأخرون علينا

لذلك بالنسبة لي هذه التسمية فقدت حيادتها لأنه سيتم احتكارها فقط من قبل طرف معين، وبالنسبة لي أفضل تسمية مدنحايا نسبة لكنيسة المشرق أو بيث نهرنايا   فهي ستكون الأفضل والأكثر حيادية كتسمية جامعة لنا كوننا السكان الأصليين للعراق، ومن الممكن استخدام اسم بيث نهرنايا كتسمية جامعة فقط لكن ليس كتسمية قومية لأني على يقين أننا لن نصل الى هذه الوحدة ابدا وشكراً

34
أما بالنسبة للسيد أخيقر يعني انت تجئ لنا بوثائق قديمة لتثبت أننا آشوريين ولسنا كلدان وأنا أيضاً اجيبلك الختم الرسمي لبطريرككم من القرن 19 والذي يثبت أنك كلداني وليس آشوري، لكن مع هذا أنت اخترت الاسم الاشوري ولم نتكلم ضد ونحن اخترنا الاسم الكلداني ولا زلت تلاحقنا في كل مقالة وهذا ربما يشعرك بالنقص لأن اسمك ربما ينقصه شئ ما عندك وهذا ما لانعلمه

وهذا ختم البطريرك شمعون

https://www.google.iq/search?q=%D9%85%D8%AD%D9%8A%D9%84%D8%A7+%D8%B4%D9%85%D8%B9%D9%88%D9%86&biw=1360&bih=667&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ved=0ahUKEwjltdC69fvOAhUFfxoKHZrWAQMQ_AUIBigB&dpr=1#imgrc=1MsW-l-6h6cbLM%3A

35
سيد يوسف او يوسف المحترم
غريب امرك فقبل فترة قرأت مقالة لك تقول أن على الكلدان والاشوريين ترك العراق لأن هذا ما قاله الكتاب المقدس وأن نطالب حقوقنا من الخارج، أما اليوم تطلب منا أن تكون قوميتنا سورايا والكل يعلم أنها تسمية دينية ولا تمت لنا بصلة بكوننا السكان الأصليين للمنطقة لأنها ستربطنا بسوريا وليس بالعراق (بلاد الرافدين) وعندها علينا التوقف عن ترديد مقولة أننا السكان الأصليين للعراق لأن هذا لن يكون صحيح

وبالنسبة لي فأنا لن اضع على حقل القومية سورايا لأن تسمية أتت لكوننا في السابق كنا مرتبطين بكنيسة أنطاكية في سوريا قبل تنفصل كنيستنا المشرقية عنها، وأنا أتسائل ماذا مثلاً عن الكلداني الملحد و اللاديني والمسلم هل سيقبل بهذا التسمية الدينية ونفس الشئ بالنسبة للآشوري والسرياني

36
سيد ثائر حيدو المحترم

الكلدان ابدا لم يكونوا رحومين بالآشوريين بل حولوا مدنهم ومعابدهم الى خربة وهذا ما تكشفه لنا الألواح الأثرية، طبعا اقول هذا كحقيقة وليس عن حقد على الاشوريين وشكراً

37
مختصر مفيد سيد أنطون الصنا أنت ليس لك الحق لتلغي قومية يحجم القومية الكلدانية وهم آخر شعب وطني حكم بلاد الرافدين، أما وجودنا في أرضنا الأصلية في بابل و أور فهذا بالفعل يحتاج الى البحث وأنا بصراحة أدعم انشاء مستطونات للكلدان في جنوب العراق لأنها أرضهم ولعلملك بإمكاننا حسب قانون الامم المتحدة للسكان الأصليين انشاء مستوطنات هناك كونها اراضينا الأصلية سواء من حيث اثار الحضارة الكلدانية أو من اثار كنيسة المشرق ألتي انتمينا لها والموجودة في وسط وجنوب العراق وشكرا

صفحات: [1]