ankawa

الحوار والراي الحر => المنبر الحر => الموضوع حرر بواسطة: عبدالاحد دنحا في 02:24 07/03/2023

العنوان: التهديد الذي يلوح في الأفق للأسلحة النووية في الحرب في أوكرانيا- الجزء الثاني
أرسل بواسطة: عبدالاحد دنحا في 02:24 07/03/2023
التهديد الذي يلوح في الأفق للأسلحة النووية في الحرب في أوكرانيا- الجزء الثاني
"برج: الجنرال جونز، ما رأيك في نظرية التدمير المتبادل المؤكد؟
جونز: أعتقد أنها استراتيجية خطيرة للغاية. إنها ليست الإستراتيجية التي ننفذها اليوم داخل الجيش، لكنها استراتيجية خطيرة ...
البرج: حكمك العسكري المهني هو أنها استراتيجية خطيرة وليست هي الاستراتيجية التي يجب أن نتبعها؟
جونز: أنا لا أشترك في فكرة أننا حصلنا عليها كاستراتيجيتنا الأساسية. لقد شاركت في القوى الاستراتيجية منذ أوائل الخمسينيات. لقد استهدفنا دائمًا أهدافًا عسكرية. كان هناك الكثير من النقاش ... حول استراتيجيات مختلفة. اتبعنا أوامر، ولكن في الأساس، بقيت الاستراتيجية كما هي في تنفيذ الاستهداف.
برج: لسوء الحظ، لست متأكدًا من أن رأيك كان يشاركه دائمًا رؤسائك المدنيون.
جونز: أوافق على أنه كان هناك البعض، بما في ذلك البعض في الحكومة، الذين شعروا أن كل ما نحتاجه هو قدرة تدمير مضمونة متبادلة. أنا أفصل ذلك عن تعليمات الاستهداف في الميدان... "
طوال الخمسينيات من القرن الماضي، وسعت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي ترساناتها مع تطوير مجموعة واسعة من الأسلحة النووية، وكثير منها مع أغراض محددة لمكافحة الحرب. وهي لا تشمل فقط القنابل الهيدروجينية التي تدمر المدن ولكن الطوربيدات ذات الرؤوس النووية، وصواريخ أرض - جو، وقنابل العمق النووي المضادة للغواصات، والألغام الأرضية، وقذائف ساحة المعركة قصيرة المدى، وقذائف الهاون، وحتى المدفعية ذات القدرة النووية. كانت الحرب جزءًا لا يتجزأ من التخطيط النووي. داخل الدوائر العسكرية، تمت تغطية مدى التخطيط للاستخدام النووي المحدود في بعض المجلات الأمنية مفتوحة المصدر، وأهمها كتابات البروفيسور ديزموند بول من الجامعة الوطنية الأسترالية. وفقًا لـبول، بحلول عام 1982, كان لدى الولايات المتحدة مجموعة من 40،000 هدف نووي مع مستويات متعددة من التشغيل من الحروب المحدودة إلى التبادل النووي المركزي الكامل. لقد كان بعيدًا عن الافتراض العام للردع من خلال التدمير المضمون للطرفين وامتد إلى التخطيط النووي لمنظمة حلف شمال الأطلسي للحرب النووية في أوروبا.
سياسة الناتو النووية
فيما يتعلق بوتين وأوكرانيا، فإن وضعية الناتو النووية ذات الصلة بشكل خاص. تم تطويره في الستينيات من القرن الماضي وتغير قليلاً منذ ذلك الحين، يُعرف باسم "الاستجابة المرنة" ويتم تدوينه في الأصل في وثيقة، MC14/3 ، بعنوان "المفهوم الاستراتيجي الشامل للدفاع عن منطقة الناتو. تم الاتفاق على هذا في عام 1968 واعتبر أنه إذا كان الناتو يخسر حربًا تقليدية مع الكتلة السوفيتية، فسيكون مستعدًا لاستخدام الأسلحة النووية أولاً لمنع الهزيمة.
ادعى السوفييت أن لديهم سياسة "لا استخدام أولي"، لكن بالنظر إلى مجموعة هائلة من الأسلحة النووية التكتيكية، لم يأخذ أي شخص في الناتو هذا على محمل الجد. في الواقع، كان تهديد بوتين باستخدام أسلحة الدمار الشامل في أوكرانيا في نهاية فبراير أكثر من مجرد إعادة صياغة لسياسة الاستخدام الأول لحلف الناتو.
بحلول أوائل سبعينيات القرن الماضي، كانت الاستجابة المرنة راسخة في إطار خطة العمليات النووية لحلف الناتو والتي تبنت مستويين من استخدام الأسلحة النووية التكتيكية ضد القوات السوفيتية والخيارات الانتقائية والاستجابة العامة. تضمنت الخيارات الانتقائية مجموعة متنوعة من الخطط، حيث يفترض الكثير منها الاستخدام الأول للأسلحة النووية ضد القوى التقليدية لاتفاقية وارسو. في أدنى مستوى، يمكن أن يشمل ذلك ما يصل إلى خمس تفجيرات نووية صغيرة في الهواء الطلق المقصود بمثابة لقطات تحذير لاثبات نية الناتو. على مستوى أعلى من الاستخدام، كانت خيارات معبأة مسبقًا، محددة في دليل حقل الجيش الأمريكي على النحو التالي:
"مجموعة من الأسلحة النووية لخصائص معينة للاستخدام في منطقة معينة وفي غضون وقت محدود لدعم هدف تكتيكي محدد ... يجب أن تحتوي كل حزمة على أسلحة نووية كافية لتغيير الوضع التكتيكي بشكل حاسم ولتحقيق المهمة".
ما ينسى منذ فترة طويلة هو أن القادة العسكريين كانوا منفتحين للغاية بشأن السياسة. كان أحد أوضح الأمثلة هو بيان من الرئيس العسكري لحلف الناتو، الجنرال الأمريكي برنارد روجرز عندما قال، عن استخدام ساحة المعركة المحتملة للأسلحة النووية، بأن أوامره ستكون:
“قبل أن تفقد تماسك التحالف - أي قبل أن تتعرض للاختراق (العسكري السوفياتي التقليدي) على نطاق واسع إلى حد ما - ستطلب، وليس يمكنك، ولكنك ستطلب استخدام الأسلحة النووية... " (التركيز في الأصل)
علاوة على ذلك، هناك أدلة على أن الاستخدام الأول كان أكثر حول مفهوم عام للفوز بالحرب أكثر من مجرد تعويض أي اختلال تقليدي متصور. تم توضيح ذلك في عرض كاشف لسياسة الناتو النووية من قبل حكومة المملكة المتحدة:
"الهدف الأساسي للحفاظ على القدرة على الاستخدام الانتقائي الفئوي لأسلحة مسرح العمليات هو هدف سياسي - لإثبات مسبقا أن الناتو لديه القدرة والإرادة لاستخدام الأسلحة النووية بطريقة متعمدة ومراقبة سياسيا بهدف استعادة الردع عن طريق حث المعتدي على اتخاذ قرار بإنهاء عدوانه والانسحاب".
تشمل تجربتي الخاصة في المناقشات غير الرسمية حول الاستخدام الأول للأسلحة النووية من قبل الناتو إحاطة للأكاديميين البريطانيين في مقر الناتو في أواخر الثمانينيات عندما تمكنت من مناقشة هذا الأمر مع موظف حكومي ألماني رفيع المستوى معار لمجموعة التخطيط النووي التابعة لحلف الناتو. واعطى مثالا على رد الناتو على هجوم جماعي تشنه قوات حلف وارسو عبر الحدود إلى ألمانيا الغربية والذي قد يقابله تفجير على ارتفاعات عالية لخمسة أسلحة نووية منخفضة القوة من شأنه أن يظهر النية بينما يتسبب في وفيات أو إصابات قليلة.
مع تحياتي
يتبع