عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - نسيم حيدو

صفحات: [1]
1
الدكتورة رينا ثائر حيدو بمناسبة تخرجها من كلية الصيدلة جامعة لوما لندا في ولاية كاليفورنيا

بكل فخر واعتزاز من عائلة ال حيدو   في سان دييكو وبمناسبة تخرج بنت أخي  الدكتورة رينا ثائر حيدو من  كلية الصيدلة جامعة لوما لندا  في ولاية كاليفورنيا لسنة 2017 نقدم احلى التهاني والتبريكات الى اخي العزيز  ثائر حيدو والعائلة ووالدتي صبيحة حيدو  والاخوان جميعاً وعائلة حيدو في سان دييكو والعالم ونطلب من الرب ان يصونها ويحفظها وينير طريقها من اجل تحقيق كل أحلامها .
عمك
نسيم حنا حيدو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10416/reta-thae/

2
جمعية مار ميخا الخيرية في سان دييكو تشارك في وفد خاص للقاء مع سيادة المطران شليمون وردوني المدبر الرسولي  للأبرشية مار بطرس الرسول في سان دييكو

نقلاً عن أعلام
جمعية تللسقف الكلدانية الخيرية   / سان دياكو...

 تقريراجتماع تشاوري......
استقبل سيادة المدبر الرسولي المطران شليمون وردوني مساء يوم الاثنين 5-23-2016في مقر مطرانية أبرشية مار بطرس الرسول / سان دياكو وفدا من الجمعيات التاليه:
1-جمعية تللسقف الكلدانيه الخيريه / ساندياكو.
2-جمعية مار كوركيس الكلدانيه.
3-جمعية مار اوراها الكلدانيه.
4- جمعية مار ميخا الخيريه
5- الرابطه الكلدانيه مكتب ساندياكو.
وفي بداية اللقاء رحب سيادة المطران شليمون وردوني
بالحاضرين متذرعا للرب ان يكون عملنا منصبآ لخدمة الابرشيه والرعيه الكلدانيه.
المواضيع التي نوقشت في الاجتماع.
1-وكان الموضوع الجوهري الذي نوقش هو حاجة الرعيه لتطوير كنيسة مار ميخا  وتوسيعهاا اوبناء كنيسه ثالثه وان كل الجمعيات مستعده للتعاون والمساهمه في بناء الكنيسه وخاصة عدد الكلدان في ساندياكو يبلغ     شخص  حاليا50000..
2-تخصيص مكان خاص للاطفال في الكنيسه برعاية نسائيه.
3- فتح صفوف لتعليم اللغه الانكليزيه  للجاليه في الكنائس والجمعيات.
4-السيد زهيريدكو/جمعية تللسقف الخيريه... ان جمعيتنا لديها مشروع شراء ارض كبيره وبناء مقبره وبارك للاحتفالات والشيرا يتسع لالف سياره ( بارك ) تساهم به كل الجمعيات الكلدانيه العامله في ساندياكو ويكون مشروع استثماري وتكون الواردات الماليه من بيع اراضي للقبور لصندوق الابرشيه.
5- وقام السيد طلال / جمعية مار اوراها  بتأييد فكرة الاخ زهير حول شراء الارض وكمشروع استثماري يخدم الجاليه.
وهنا بادرسيادة المطران بتأييد الفكره بشكل مبدأي...
6- السيد عدنان كندو / اعلام جمعية تللسقف الخيريه. اقترح عمل صندوق للتبرع يسمى صندوق ( تبرع بدولار لنبني كنيسه )تساهم به كافة الجمعيات.
7-السيد مازن من الرابطه طرح موضوع تعاون الرابطه مع سيادته  وطلب بقيام ندوه تعريفيه للرابطه وان يتم تخصيص غرفه  لمقرالرابطه في المطرانيه .
8- السيد سالم عم مرقس /جمعية ماركوركيس طرح بوجود مقبره للكاثوليك في الكاهون وموضوع القداس الكبير وموعده الثانيه عشره ظهرا وامكانية تغير موعده  .
9- السيد حكمت عم بولص /جمعية مار كوركيس طرح موضوع التبرع لبناء الكنيسه ولها الاولويه بالنسبه للجاليه الكلدانيه وحول تعين مطران جديد للابرشيه...
وهنا رد سيادة المطران هذا تابع لقرار السينهودس وليس قراري .واننا نرحب باي مطران يعين.

10- السيد نسيم حنا حيدو / عن جمعية مار ميخا الخيرية SD
 نحن نرحب بك سيادة المطران واننا نصلي لاجل وطننا الجريح  العراق - ويجب  ان تلعب الكنيسة  دورا بارزا من خلال موعضة القساوسة بزرع ثقافة البلد الذي نعيش به وان هذا البلد هو بلدنا ونعمل من اجله -واقترح ان تتوحد كل الجمعيات بجمعية واحده في سان دياكو -واقامة فعاليات وبرامج للشباب والشابات -وزيارة المطارنه والقساوسه للعوائل في سان دياكو.
ووعد سيادته بعمل زيارات كلما سمح الوقت.

11- السيد شوكت قلو/ عن جمعية مار ميخاالخيرية  SD
 كل الاراء المطروحه ايجابيه...


12- فؤاد بوداغ/ الرابطه الكلدانيه.نطلب من الجمعيات التعاون مع اللجنه التحضيريه لانجاح تشكيل مكتب للرابطه في ساندياكو والتعاون في المهرجانات والفعاليات الاخرى واقترح تشكيل لجنه لادأرة قاعة الكنيسه وجلب ايرادات ضخمه تساهم في كنيسه جديده.
13-السيد حكمت كورو / جمعية تللسقف الخيريه طرح ان الاعلام الداخلي والخارجي ضعيف فيجب تشكيل لجنه تنسيقيه من اعضاء الجمعيات كحلقة وصل بين الجمعيات والمطرانيه والجاليه.
وفي ختام اللقاء وعد سيادة المطران بانه سوف يدرس كل الاراء والمقترحات  والافكار المطروحه وقال اننا لا نستطيع ان نعمل الا اذا كنا متحابين فيما  بيننا وتسود بيننا روح الفريق الواحد وقال سيادته ان لقائاتنا سوف تستمر بعون الرب
وتم سحب صوره تذكاريه مع الحاضرين.


3
جمعية مار ميخا الخيرية تشارك في حفل الاستقبال الخاص لسيادة المطران شليمون وردوني بدعوة من النادي الكلداني الامريكي في  سان دييكو


لبت جمعية مار ميخا الخيرية دعوة الاستقبال الخاص لسيادة المطران مار  شليمون وردوني التي أقيمت في قاعة كريستال بول روم بدعوة من النادي الكلداني الامريكي التي صادف لليوم الخميس 05/19/2016.
ألقيت في الحفل عددة كلمات والتي افتتحها السيد نوري بركة بكلمة ترحيب بسيادة المطران مار  شليمون  وردوني  وسيادة المطران مار  باوي والوفد المرافق لهما، ثم ألقى السيد نسيم حيدو ممثل جمعية مار ميخا الخيرية كلمته التي بداءت بالترحيب بقدوم سيادة المطران وردوني لسان دييكو وتمنى له التوفيق بخدمة الجالية 
لما فيه الخير. عبر في كلمته عن الخدمات التي تقدمها الجمعية للجالية بصورة عامة وللالقوشيين بخاصة،
اضافة اهتمام و حضور السادة حازم بلو، مهنا هيلو و رعد القس دنو وعقيلاتهم و بمشاركة مع الجمعيات الاخرى حضورا متميزا للدعوة  التي تخللتها كلمات اخرى لممثلي الجمعيات الاخرى الحاضرة في المناسبة.
ثم القى سيادة المطران وردوني كلمته التي شكر فيها الحضور بدعوتهم هذه وما جاء في كلمته التي تمنى فيها لرعيته ان تخطوا قدما في الايمان و في الاسرة وان يكون لها صوتا موحدا في المهجر خوفا من الضياع والتشتت، ثم نال بركاته الحضور خاتما الحفل بعشاء رباني للحضور جميعا

الهيئة  الادارية  لجمعية مار ميخا الخيرية في سان دييكو

بعض اللقطات من الحفل الترحيبي الخاص

4
كذبة  الاول  من  نيسان
بقلم : نسيم حيدو
لا أدري ولا أريد أن أدري ما هو سبب تخصيص الأول من نيسان موسماً للكذب، يتنافس فيه كل على من حواليه من أسرته أو زملاء عمله أو أصدقائه ويتسابقون أيهم أجمل كذباً على الآخر، أيهم استطاع أن يؤثر صدماً بالآخرين، ليضحك بعدها ضحكة مصطنعة قبل أن يخبر صديقه أنها كذبة الأول من نيسان!
تختلف أنواع الكذبات باختلاف مرتكبيها، وضحاياها من كل أطياف المجتمع لا عاصم لهم في هذا اليوم من جنون الكذب إلا من أدركوا صدقه وترفعه عنها، فكم من مزحةٍ ثقيلةٍ أضرت بمتلقيها تحت غطاء كذبة نيسان، وخاصة تلك الأخبار التي يتناقلون فيها أخبار الوفيات!
كم من محاولاتٍ سمجة يحاولها “الكذابون” على محيطهم في محاولة لخطف الأنظار وبلوغ المرتبة الأولى من مراتب الكذب، ليضربوا كليمهم في صميم مشاعره قبل أن تأتي الصرخة الأكثر سماجة وثقلاً “إنها كذبة نيسان”.
لقد أصبحت كل الأيام أولاً من نيسان، فلم يعد يخجل الكبير ولا الصغير من استخدام الكذب لتمرير مصالحه الشخصية، غير آبهٍ بمن حوله من ضحايا شرارات كذبه التي تكاد تلتهم العلاقات الاجتماعية بين الناس. وكم من كذبةٍ تم صبغها بألوانٍ متعددة زاعمين أصحابها بياض لونها وبراءتها مما نسب إليها من أضرار نفسية واجتماعية.
هل ترانا فعلاً بحاجة للأول من نيسان لنمارس الكذب؟ أم أننا نلقاه مساء كل يوم في نشراتٍ أخبارية؟ هل يلزمنا هذا اليوم كوقتٍ محدودٍ بساعاته ال24 لإظهار فنون الكذب أم أن صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وما شابه تفوح منها رائحة الكذب على مدار الساعة؟
عزيزي القارئ ،إذا أردت أن تكذب وأن تمارس الكذب في هذا اليوم، فأعطني صدقاً وصراحةً طيلة أيام السنة وإلا … لا تصدق نفسك أن هذا اليوم يعنيك بشيء.

5
عادات وتقاليد البيض والأرنب وتلوين  البيض في عيد القيامة المجيد

بقلم: نسيم حيدو

في الواقع إن أصل هذا  الرمز المرتبط بالفصح ألماني. في تلك الأيام، لم تكن تعلم ألمانيا ما هي المسيحية، وكان يعيش فيها جماعات من البربر الوثنيين، ولهذا السبب كان هذا الشعب يعبد آلهة مختلف ومنها إلهة الخصوبة إوستري.
تقول الأسطورة بأنه ذات يوم ربيعي قامت إلهة الخصوبة بتحويل عصفور، غط على يدها، إلى أرنب حتى يتمكن الأطفال من اللعب معه. ولكن هذا التحول لم يعجب العصفور فأصبح حزيناً جداً، ولذلك طلب الأطفال من الإلهة إعادة تحويله إلى عصفور. في ذلك الوقت كان قد مضى الربيع ووصل الشتاء وضعفت إلهة الخصوبة وفقدت قواها.
عندما عاد الربيع من جديد، عادت معه القوة إلى إلهة الخصوبة وتمكنت من تحويل الأرنب إلى عصفور من جديد، ومع عودته إلى أصله قدم العصفور للإلهة البيض تعبيراً عن الشكر، كما أعطى الأطفال البيض الملون. يستمر هذا التقليد حتى اليوم في ألمانيا وفي جنوب البرازيل، حيث يقدَّم للأطفال مع حلول عيد الفصح البيض المحشي بالبندق والشوكولا – وهو ابتكار فرنسي يعود إلى سنوات كثيرة عقب تلك الفترة. 

عند وصول المسيحية إلى شمال أوروبا بقيت بعض
 التقاليد ولكن تغيرت معانيها، لأن الله يُظهر خلال الربيع قدرته على تغيير الأشياء، وعبر حياتنا التي غيرها يسوع علينا أن نحب الله وجميع الذين يعيشون معنا – عبر "البيض"، أي عبر أنفسنا وما لدينا.
وأيضاً من العادات والتقاليد التي تسبق ـ عيد القيامة
هو تقليد صبغ البيض باللون الاحمر ,, او بالوان وزخرفات متنوعة
تقوم بها ألامهات قبل يوم العيد ,, ويتم سلق البيض بكميات كثيرة
وصبغها لغرض توزيعها على الاهل والاحبة والاقارب وخصوصاً الاطفال
في يوم العيد وبعد القداس مباشرةً .
وهذا التقليد لايزال متبعاً الى يومنا هذا .
فبالرغم من وجود البيض الملون بالمحلات الا إنه الفرحة تكون اكثر
بعمله في البيت وسط لمة الأطفال
في ذكرى القيامة نحتفل جميعاً كمسيحيين
بقيامة السيد المسيح من الموت بعد دفنه بثلاثة أيام. ونحن نؤمن بأن
السيد المسيح انتصر على الموت وخرج من القبر حياً. كذلك هذه البيضة
هي كالقبر وما فيها هو ميت بحد ذاته، لكن من هذه البيضة تخرج حياة
وهي الصوص الصغير الذي يصبح فيما بعد دجاجةً أو ديكاً. لذلك فالبيضة
هي رمز لحياة جديدة تخرج من الموت، لذلك نقوم بتلوينها وبإعطائها للأولاد
كرمز لقيامة السيد المسيح من الموت .
وبمناسبة عيد القيامةً  المجيد اهنئ  الجميع  بأحلى وأحر التهاني والتبريكات  متمنين ان ينعاد  عيد القيامة المجيد عليهم وعلى جميع بفرح  وصحة  والمحبة وسلام .
 آملين ان يحل علينا شهر نيسان من كل عام بحلته الربيعية البهية محملاً بالأعياد والمسرات.
كل عام وأنتم بخير.


6
بشرى سارة
جمعية مار ميخا الخيرية في سان دييكو  تعلن ولاول مرة عن  افتتاح
 مدرسة مار ميخا في سان دييكو 

ولاول مرة تم افتتاح مدرسة  مار ميخا في سان دييكو لتعليم اللغة الآرامية والانكليزية وصفوف للأسئلة الامتحان للجنسية الامريكية  وتعليم السياقة وخدمات اخرى … مجاناً
وقد تم ذلك بعد الجهود المبذولة من الهيئة الادارية  للجمعية واللجنة المكلفة في الاتصال في الجهات  الحكومية المسؤولة عن برنامج  المساعدات للمهاجرين و القادمين  الجدد .

7
اعلان هام من جمعية مار ميخا الخيرية في سان دييكو

قررت الهيئة الإدارية لجمعية مار ميخا الخيرية عدم إقامة حفلات عيدالميلاد السيد المسيح ورأس السنة المجيدة لهذا العام تماشيا مع توجيهات غبطة ابينا البطريك مار ساكو الجزيل الاحترام للظروف المؤلمة التي يمر بها شعبنا المسيحي في العراق، والذي يعاني في هذه الأيام القاسية وهم مهجرين من بيوتهم وبلداتهم. ندعوا من الله تعالى لهذا الشعب ان يعود الى بيوتهم وبلداتهم سالمين آمنين . دعواتنا وصلواتنا لهم جميعا،أمين

الهيئة الادارية لجمعية مار ميخا الخيرية في سان دييكو


8
كلمات رثاء لصديق عزيز المرحوم سعيد سيبو
 ( ابو نينوس )





ليس هناك أشد إيلاماً على النفس من أن تتلقى نبأ وفاة صديق عزيز عليك خاصة إذا كنت قد عاشرت هذا الاخ والصديق منذ سنين طويله وبقي وفياً صادقاً لهذه الصداقة الحميمة إلى آخر لحظة من حياته.صحيح أن الموت هو نهاية رحلتنا في الحياة ولا بد أنه يلاقينا يوماً ما عاجلاً أم آجلاً ولكن في جميع الأحوال فالموت يتسلل إلينا خلسة ويختطف منا أعزاءنا واحداً بعد الآخر ودون أي إنذار.

فلايفجع الروح ويفطر الفؤاد ويحرق النفس مثل ان تفقد عزيزإنه أكثر الأحزان والآلام.

توغلا في القلب والروح وحتى البدن وذلك أن طعم مرارته يغص به الفاقد ليل نهار ولا يستطيع التعايش معه أو استيعابه وأكثر مرارات الفقد تجليا وفداحة هو الموت نهاية النهايات وغاية الغايات وهادم اللذات ذلك أن الغربة والهجران والبعد عن الوطن والأهل وقسوة الحياة هي فقد بغيض ومريرلكنه ليس قوي وصريح وحاسما مثل الموت الذي يحضر مقتحما فينهي كل شيء وأي شئ فأوجاع الافتقاد الأخرى تداوى وتعود بالوله والولع والوجد والشوق والمناجاة وحتى الدمع غير أنه لا أمل في الرجوع حين الاصطدام بحقيقة الموت هذا الفقد النهائي يأخد منا الأحباب و يبعد عنا الأهل والأصحاب دون إنذارا ولا يسبقه عتاب.

هذه الكلمات طرت في لحظة شوق وإشتياق للصديق  (ابو  نينوس  ) والذي كانا دائماً يلفظ كلمة  ( گبارا ) مراراً  عندا الالتقاء به
رحمك الله يا  أبا نينوس و ان يلهمكم الله بالصبر والسلوان ويمنح الفقيد بالرحمة والحياة الابدية.

نسيم حيدو

 سان دييكو / كاليفورنيا


صفحات: [1]