عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - جورج غرزاني

صفحات: [1]
1

كان يعشقها ومازال

جورج غرزاني

كل صباح يذهب إليها كما الناس تذهب الى الكنيسة يومياً في قديم الزمان ، إن لم يتصبح وجهها الجميل يشعر بالدوار
 ويعقد عشره على رأسه ويندب كطفل صغير أضاع أمه .
ذلك اليوم لم يعتبره  أحتسب من عمره، يضجر ويلتهي بإي شيئ كان .قد ينسى نفسه لاينساها.
يحج إليها كإنها قبلته يتربع على عرشها مثل ملك الزمان . يستيقظ باكراً بنشاط قل مثيله لايفكر بأي شييئ قد ينسى 
 أحياناً ، أن يغسل وجهه دون قهوة الصباح أو الفطور ، يشد رحاله الى حبيبته التي طالما تنتظره .
أمضى عمره في حبها تنازل عن كل مغريات الحياة وملذاتها أفنى حياته في ربوعها و تلذذ بمفاتنها
وجمالها .
دافع عنها كذئب شرس دون كلل أو ملل لم يقبل أن يلمسها أو يتقرب منها حاسد حسود ولا عدو لدود ولا صديق خائن
قدم نفسه قرباناً على مذبحها في كل الأوقات.
لم يكن يعرف  إن القدر اللعين في انتظاره و إن الجميع حاول ورغب في إجتثاثه .
صمد كالجبال صمد كالرجال في وجه من كان يتربص به من الإخوة الأعداء والشياطين المزينة وجوههم بالنبل والشرف .
الجميع أراد إنهائه ولكن الجبال لن تتزحزح وتسقط .
رحل دون أن يودعها
رحل دون رجعة
ومنذ ذلك الوقت أصبح جسداً دون روح
يبحث عنها في كل مكان وزمان
إنها عشيقتي …….
إنها قريتي(ضيعتي) الصغيرة


ملبورن / أستراليا

2

أتحفنا أحد جهابذة اللالبنانيين المدعو نوفل ضو بفكره المتعفن مثل شخصيته المكروهة ، حيث نعت السريان ،الكلدان ،الآشوريين ،الموارنة،بالداعشية ؟؟!!!
نحن لا نستنكر أو نستهجن أو نشجب كما فعل بعض السريان من رجال الدين ومدنيين بل نطالب السلطة القضائية بالتدخل الفوري بإستدعاء المدعو نوفل ضو إلى النيابة العامة اللبنانية ومحاكمته لكون تهجم وتطاول على شعب أصيل في المنطقة شعب علم الكتابة والقراءة لجميع شعوب المنطقة وصاحب أقدم حضارة عرفتها البشرية .
نحن السريان لم نعتدي على أحد من شعوب المنطقة ولم نقتل أحداً ونحب ونحترم الكل دون تمييز آخر عن الثاني .

ولكن كل شعوب المنطقة قابلت السريان بالشر بدل الخير وقتلت وشردت الآلاف منهم من قراهم وبلداتهم ومدنهم في الماضي كما حدث في الإبادة السريانية ( سيفو ) وفي الحاضر غزت جحافل الدولة الإسلامية سهل نينوى فشردت ساكنيها السريان وأستولت على أموالهم وأرزاقهم
وأحرقت بيوتهم كما في معلولا و صدد والقرى والبلدات المسيحية  في محافظة أدلب في سوريا .
إننا أصحاب القلم والقرطاس وليس أصحاب السيف والرمح .
هذا الصعلوك من صعاليك الدولار الخليجي كما سيده الصغير ، يتهمنا بالداعشية وهو وسيده القزم من أحرقوا وخربوا لبنان ومازال ورفضهم الدائم للحوار المسيحي / المسيحي ويخونون وطنهم علناً وبكل وقاحة .
أسأل عن تاريخك أيها الغبي وأسأل والدك أو جدك سيخبرونك بأنك سرياني مع الأسف الشديد أصلك سرياني ؟!؟! سرياني خان قوميته ووطنه وشعبه . وباع لبنان لدول الخليج وأمريكا .
أنت وسيدك الولد أشعلتم الحرب الأهلية في لبنان و حرب الأخوة المسيحية ، وسبب كل ويلات لبنان، حيث قال سيدكم الأكبر (( قوة لبنان في ضعفه )) .
هل نسيت أيها الغبي بأن السريان قدمو مئات الشباب من الشهداء على مذبح لبنان . لو كان لك ذرة شرف وكرامة لما قلت ماقلت من وقاحة وحقارة .
لانطلب منه الإعتذار بل نطالب بتقديمه للعدالة فوراً ودون تلكئ كما نطالب بتوقيع عريضة ضده لإهانته السريان الكلدان الآشوريين والموارنة من قبل كل أبناء شعبنا ومؤسساته المدنية والدينية في جميع أنحاء العالم .
لكي لا أحد يتجرأ بعد إهانة السريان .
                جورج غرزاني
ناشط سرياني في حقوق الشعوب الأصلية .
              ملبورن / أستراليا
21/1/2022

3
الناشط السرياني جورج غرزاني يهنئ كنيسة المشرق الآشورية بإنتخاب بطريركاً
جديداً لها
برقية تهنئة :
نتقدم بخالص التهاني والتبريكات إلى أبناء شعبنا الآشوري و كنيسة المشرق
الاشورية بمناسبة انتخاب نيافة المطران مار آوا رويل أس  بطريركاً خلفاً
لقداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا المستقيل متمنياً لقداسة
البطريرك الجديد التوفيق والنجاح في المهام الموكلة اليه راجياً من الله عز
وجل  ان يوفقه ويمده بالقوة والحكمة خدمة للكنيسة والشعب الآشوري .
ونتمنى  أيضاً أن يسعى جاهداً إلى توحيد الكنيسة الآشورية الكلدانية
السريانية وذلك لكي ينصهر أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في بوتقة
واحدة ويصبح الحلم حقيقة .
            جورج غرزاني
ناشط سرياني في حقوق الشعوب الأصلية
ملبورن أستراليا – 10/9/2021

4
كلامك صحيح ملفونو متي أسو فالعرب والمسلمون وجهان لعملة واحدة أينما حلوا حل الخراب والتدمير وينسبون كل حضارات العالم لهم وهم لايملكون شيء من الحضارة سوا القتل والذبح والغزو والتعدي على ممتلكات الآخرين  ويفتخرون بأنهم شعب الله المختار بل هم شعب الله المحتال لا المختار وهم لايعترفون بالآخرين ويعتقدون بأن الله لم يخلق سواهم ..........لو كتبت عن العرب والمسلمين فكل مجلدات العالم  لا تكفيني ؟!؟!؟!
شكراً لمرورك الكريم والتوضيحات التي قدمتها

5
بقلم الناشط السرياني جورج غرزاني

بالأمس أصدر الخليفة العثماني أردوغان قراراً يتضمن تحويل كنيسة آياصوفيا الى جامع بعد 85 عاماً من تحويله الى متحف وبقرار من الرئيس التركي كمال اتاتورك آنذاك …. ولكن ما الغريب في ذلك فقد تم تحويل الكثير من الكنائس الى جوامع بعد الغزوات الإسلامية وبعد “سيفو” الإبادة الجماعية بحق الشعب السرياني والأرمني واليوناني عام 1915 لا بل تحولت بعضها الى حظائر الحيونات والى شقق سكنية في تركيا الحالية وأنا شاهد عيان على ذلك

كل ذلك الإجراءات غير القانونية وغير الإنسانية مرت مرور الكرام دون أي رادع فعلي سوا بيانات الشجب والإستنكار التي ملينا منها وقرفناها وهكذا سيمر هذا الإجراء الوقح من قبل أردوغان كالعادة مثل غيره

وأكبر مثال على تحويل الكنائس الى جوامع كنيسة يوحنا المعمدان في قلب سوريا / دمشق / الى جامع ومازال حتى وقتنا هذا

كل هذا الفعل الشنيع والمقيت ولم نشاهد إي رد فعلي رادع لذلك وخاصة إن أردوغان الطاغية العثماني والخليفة الإسلامي كان قد أعلن منذ مدة طويلة نيته بتحويل آياصوفيا الى جامع ؟! ولقد فعلها على مرئ كل العالم “المتمدن”

ماذا نستفيد من شجبكم يارؤساء الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليكية إنها لاتقدم ولاتأخر من القضية شيئاً بل هي كفقاعات هوائية تتلاشى بعد حين

وأين الشجب والاستنكار من رؤساء العالم المسيحي هذا إذا كان هناك عالم مسيحي ؟!؟ ورغم ذلك بإمكان تلك الدول فعل الكثير إذا أرادت ذلك . أول الغيث قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع تركيا وسحب السفراء فوراً من أنقرة ولكن هؤلاء الرؤساء والدول لن يفعلوها ونحن نعلم ذلك لأن مصالحهم قبل إنسانيتهم وكرامتهم

الوقح ترامب لم يكن شاطراً إلا مع سوريا ولبنان وإيران والصين وكوبا وكوريا الديمقراطية بفرض العقوبات المختلفة عليهم دون وجه حق أين أنت من هذا الاجراء البربري بحق أكبر وأقدم معلم مسيحي في العالم

نحن على يقين بأنه لن يتم إتخاذ أي إجراء فعلي وحاسم بحق أردوغان وتركيا من هكذا دول وهكذا رجال دين سوا الشجب والإستنكار . بل الانكى من ذلك أغلبية المسيحيين يقولون ويرددون عن جهل أو عن غباء : ياأبتاه أغفر لهم لأنهم لايعرفون ماذا يفعلون ؟!؟! أما أنا اقول : ياأبتاه لاتغفر لهم لأنهم يعلمون ماذا يفعلون ؟!؟

أيها المسيحيون الى متى الجبن يلاحقكم ؟!؟ الحياة وقفة عز فإن لم تفعلوها فالموت أفضل لكم لأن أكبر مقدساتكم تُهان

جورج غرزاني

ناشط سرياني في حقوق الشعوب الأصلية

11/7/2020 ملبورن _ أستراليا

6
أستراليا:
حصلت إنتهاكات كثيرة تندى لها الجبين بحق السكان الأصليين الأستراليين من قبل الغزاة البريطانيين والأوروبيين ولمدة طويلة . ولكننا سنركز اليوم على إحدى تلك الإنتهاكات ألا وهي : يوم الإعتذار ” Sorry Day “


في 26 مايو أيار من كل عام تشهد أستراليا مسيرات وخطابات وأحداث لإحياء يوم الاعتذار أو Sorry Day، وذلك تعبيراً عن أسفهم للمعاملة السيئة التي تعرض لها السكان الأصليين منذ وصول الأوروبيين إلى القارة.

وهذا الانتهاك الظالم هو سرقة أطفال السكان الأصليين من أحضان عائلاتهم في الفترة من 1910 وحتى السبعينيات من من القرن الماضي


ويسمى هؤلاء الذين تم تفريقهم عن عائلاتهم بإسم “الجيل المسروق“.

ولم تقر الحكومات الأسترالية المتعاقبة بتلك الممارسة حتى أعترف رئيس الوزراء العمالي بول كيتينغ عام 1992 في خطاب له والذي قال فيه لأول مرة “لقد أخذنا الأطفال من أمهاتهم”.




لكن هذه القضية :”قضية الجيل المسروق” لم لم يكتب لها النجاح منذ ذلك الحين حتى مسيرة “الجسر الشهيرة” والتي تعد أحد أبرز العلامات في طريق الوصول إلى يوم الاعتذار الوطني.

في عام 2000، وفي 28 مايو أيار، شارك أكثر من ربع مليون أسترالي في مسيرة الجسر لعبور جسر ميناء سيدني الأيقوني دعما لحقوق السكان الأصليين. بهدف الضغط على الحكومة للإعتذار بشكل رسمي عن الجيل المسروق.


وفي عام 2005، تم تسمية يوم الإعتذار بيوم التعافي الوطني لكل الأستراليين


وأعلن السناتور أدن ديريك وهو من السكان الأصليين عن إطلاق يوم التعافي الوطني في 25 مايو أيار عام 2005

ففي 13 من فبراير شباط عام 2008، قام رئيس الوزراء الأسترالي آنذاك كيفن رد بالاعتذار التاريخي للسكان الأصليين في أستراليا وخاصة لأطفال “الجيل المسروق” وعائلاتهم ومجتمعاتهم.

وقال راد إنه يعتذر عن القوانين والسياسات التي “تسببت في معاناة وفقد وحزن لإخواننا وأخواتنا من الأستراليين.”


مجلس المصالحة الأسترالي قال إن يوم الاعتذار هو جزء مهم من عملية التعافي بالنسبة للسكان الأصليين وسكان جزر مضيق توريس.


ورغم أن السكان الأصليون حصلوا على أغلب الحقوق إلا أن الفجوة ما بين مجتمعاتهم وباقي المواطنين الأستراليين ما زالت كبيرة .

7
الأخ أبو أفرام شكراً لمرورك الكريم أنا لم أقل الإبادة المسيحية فقط للأرمن أرجو قراءة المقالة جيداً لأني قلت بأن تاريخ 24/ نيسان يخص الأرمن فقط لأن هناك قرار من الكنيستين السريانيتين الأرثوذكسية والكاثوليكية بتحديد 15 حزيران من كل عام يوماً لذكرى سيفو الإبادة الجماعية بحق الشعب السرياني ولكن أكثرية السريان لم يتقيدوا بذلك مع الأسف الشديد لأنهم تابعين لغيرهم ؟!؟!
وهناك قرار ثان صادر عن المجمع المقدس للسريان الأرثوذكس المنعقد في عام 2014 هذا القرار يحدد تاريخ الإبادة السريانية في 15 حزيران
مجدداً أشكرك ولقد فهمتني خطأً
اقتضى التنويه
شلومو وحوبو...شلاما وايقارا

8
السريان قطيع دون راع يبحثون دائماً عن راع من غير قوميتهم يذهبون ورائه مثل قطيع غنم دون تفكير أو تردد فيطيعونه بشكل أعمى وجنوني وينسون إنهم كانوا أسياداً وقادة عظام عبر التاريخ
كلهم يعتبرون أنفسهم ملوكاً ولا أحد منهم يعترف بالآخر ولابمملكته
كلهم يعتبرون أنفسهم حكماء ولا يأخذون الحكمة من بعضهم بل يلهثون وراء الغريب لكي يتآمروا على بني شعبهم
في مجالسهم الخاصة يتسابقون مع بعضهم في محبتهم لبعضهم وأثناء خروجهم يتكلمون بالسوء والاستهزاء ببعضهم
يكرهون بعضهم ويحبون الآخرون
يغيرون جلدهم مليون مرة ويستعيروا جلود الآخرين
يكرهون الوحدة والإتحاد ويحبون الإنشقاقات
كلهم فلاسفة ولكنهم يتفلسفون على بعضهم
السريان إذا مشيت ورائهم ضيعوك بطرقهم الملتوية وإذا دخلت في وسطهم أصابوك بالجنون
وإذا مشيت في مقدمتهم رموك بالحجارة والسهام
يحتفلون في 24 نيسان بذكرى سيفو علماً هذه الذكرى هي للشعب الأرمني الشقيق
متدينون للعظم ويترددون على الكنيسة ولايعترفون بقرارات الكنيسة وخاصة القرار الذي أتخذته الكنيستين السريانيتين الأرثوذكسية والكاثوليكية بتحديد يوم 15 حزيران من كل عام ذكرى الإبادة الجماعية بحق الشعب السرياني خلال الإحتفال بالذكرى المئوية الأولى ل “سيفو”
نوابهم في العراق يذهبون إلى أرمينيا للإحتفال بذكرى الإبادة الأرمنية ولايحتفلون بذكرى “سيفو” في وطنهم أو لايتعترفون بها لغايات سياسية وقومية ونحن نعرفها جيداً
ينكرون تسميتهم السريانية ويلصقون أنفسهم بالآخرين والآخر مع الأسف لايعترف به إلا كما يشاء هو ؟!؟!
من أشهر عاداتهم البكاء على الأطلال
ولايجتمعون إلى في بيوت وخيم العزوات وصالات الأعراس
ينتقدون بعضهم البعض بشكل جارح ويرضخون أمام الآخرين
يتغنون بالماضي ولا حاضر لهم ولا مستقبل
إنهم السريان “شعب الله المحتار”
* ملاحظة: إذا لاتصدقون كلامي….حسناً أدخلوا إلى مواقع التواصل الإجتماعي وصفحات السريان

جورج غرزاني
ناشط سرياني في حقوق الشعوب الأصلية
24/4/2020 ملبورن/ أستراليا

9


في الذكرى السابعة لإختطاف مطراني حلب بولس اليازجي مطران الروم الأرثوذكس ويوحنا إبراهيم مطران السريان الأرثوذكس لايسعنا إلا وأن نؤكد موقفنا الراسخ بشجب هذه الجريمة النكراء من قبل الجاهلية البربرية والمطالبة بإطلاق سراحيهما دون أي تأخير ومماطلة .

وإننا لمستغربين الصمت العالمي من دول وحكومات ومن هيئات ومنظمات حقوق الإنسان التي أصبحت بحاجة لمنظمات تدافع عنها ونشجب أيضا ً موقف الأمم المتحدة الأرعن واللامبالي والتي أصابها الصمم والبكم في هذه القضية الإنسانية ، ولو كان أحد المختطفين يهودياً إسرائيلياً لقامت الدنيا ولم تقعد كما فعلوا أيضاً مع قضية الصحفي الخاشقجي الذي كان إرهابياً في أفغانستان وعميلاً لعدد من المخابرات العالمية .

إن إذدواجية المعايير والمواقف لاتقدم ولا تأخر في المسألة شيئا ً.وعلى الكنيستين السريانية والرومية التحرك جدياً فبالدعاء والصلاة لن يعودا المطرانين المخطتفين قسراً وعلى مرئى من العالم ( المتمدن ) .

كما نطالب تركيا العثمانية والتي لها الدور الأكبر في عملية الخطف بإطلاق سراحيهما فوراً دون تلكئ ونطالب كل المحبين للمطارنة وشرفاء العالم بالسعي إلى إطلاق سراح المطرانين من خلال جهودهم الشخصية والمؤسساتية وفضح الدور التركي القذر في ذلك.وندعوا كل تنظيماتنا وأحزابنا القومية ومن شعبنا السرياني إقامة مسيرات ومظاهرات سلمية في جميع أنحاء العالم وعدم الإبقاء صامتا ً ومتفرجاً .وانشاء الله نحتفل قريبا ً بإطلاق سراحيهما.

جورج غرزاني : ناشط سرياني في حقوق الشعوب الأصلية

ملبورن . أستراليا

10
اللغة السريانية تنقسم الى قسمين :
الاول شرقي : وتشمل البلدان التالية العراق وأيران
الثاني غربي : وتشمل البلدان التالية سوريا ولبنان والاردن وتركيا والهند
وأي تصنيف آخر هو مرفوض كليا واللغة السريانية الحديثة هي لغة أهل الرها وهي اللغة السريانية الغربية
أما تشجيع اللهجات المحكية مثل السورث والطورية هو عمل مستهجن ومرفوض
والكاتب معروف عنه جدا في هذا المجال والذي يحاول فيه تغيير اللغة السريانية وتحريفها على مزاجه الخاص وقد نبهناه مرارا وتكرارا ولكن دون فائدة وكتبت عنه في هذا الموقع وفي مواقع أخرى عن تصرفاته .
وآخر أفعاله هو تغيير اسم التسمية السريانية للمتحف السرياني حيث أضاف حرف أولف على بداية كلمة السريانية أي جعل حرف ܐ قبل كلمة ܣܘܪܝܝܐ والجاهل والغبي يعرفان ماذا يقصد من ذلك ؟؟؟!!!!
ويجب إعادة التسمية القديمة والاساسية وإلغاء الألف من بدايتها وعدم السكوت عنه لكي لايتمادى صاحب الكتاب أكثر من ذلك
وأخيرا ليس آخرا سيغير أسم مديرية الثقافة والفنون السريانية . وغدا لناظره قريب
وسأكتب مقالة ثانية عنه عسى أن يعود الى رشده أو يترك مديرية الثقافة السريانية ويؤسس مديرية ثانية كما يشاء

11


أنتفض نعم أنتفض الشعب السرياني العظيم في القامشلي وقال كلمته ونفذها على الأرض لا على الفيسبوك ومواقع التواصل الإجتماعي ( وما أكثرهم ) وطرد عناصر ميليشيات الإدارة الذاتية الكردية والسوتورو المتعاملة معها بقوة عضلاتهم وليس بقوة السلاح الذي أستعمله غيرنا مراراً وتكراراً ضدنا منذ أكثر من 1400 عام .
نعم أنتفضوا وأقتحموا المدارس السريانية بسواعدهم الجبارة وفتحوا أبوابها ودخولوها ظافرين منعمين . ورافعين الأعلام السورية والسريانية .
المجد لكم فقط يامٙن رفعتوا رأسنا عاليا ً بعدما كان في الرمال مثل النعامة و اللعنةللخونة والجبناء .

12

 ومازال أيضاً العالم صمٌ بكمٌ عن خطفه من قبل عصابات الجاهلية البربرية مع رفيق دربه المطران بولص يازجي مطران حلب للروم الأرثوذكس .
كل عام وأنت بألف ألف خير سيدنا
انشاء الله ستكون بيننا مع رفيق دربك قريباً

 * نبذة مختصرة عن حياته :

مار غريغوريوس يوحنا إبراهيم هو مطران حلب للسريان الأرثوذكس.

ولد في القامشلي بسوريا في 18 آب 1948.
 ألتحق بكلية  مار افرام السرياني في لبنان حيث درس اللاهوت والفلسفة، وتخصص لاحقا في شهادة ماجستير في تاريخ الكنائس المشرقية وبكلوريوس القانون الكنسي المشرقي في روما سنة 1976.
سُيم بين سنتي 1967 و-1977 كاهناً على أبرشيتي هولندا وبلجيكا، وأصبح لاحقا نائبا بطريركيا على السويد بين 1976-1977. كما عين لاحقاً رئيساً على المدرسة اللاهوتية بلبنان. عين مطراناً على حلب وتوابعها في 4 آذار 1979، حيث حاز على لقب غريغوريوس بحسب التقليد السرياني.
يتقن عدة لغات من بينها السريانية والإنكليزية والعربية .
دعا يوحنا إبراهيم المسيحيين إلى عدم الهجرة خلال الحرب الأهلية السورية. كما حمل جميع الأطراف مسؤولية تفاقم الوضع في البلاد.
 تعرض المطران يوحنا إبراهيم ومطران الروم الأرثوذكس على حلب بولس يازجي لعملية إختطاف من قبل الجاهلية البربرية بالقرب من حلب على الحدود التركية.في  21 أبريل/نيسان عام 2013 أثناء محاولة للإفراج عن كاهنين مخطوفين من جماعات إرهابية مسلحة .
لديه العديد من النشاطات المسكونية من أهمها عضوية اللجنة المركزية في مجلس الكنائس العالمي بين 1980 إلى 1998. بجانب ذلك قام بتأسيس والإشراف على دار ماردين -الرها للنشر بحلب والتي نشرت المئات من الكتب في المواضيع السريانية و المسيحية والتاريخية.

13
 

في مثل هذا التاريخ 6/8/2014 دخلت أفواج الغزوات الإسلامية الى سهل نينوى في بلاد الرافدين وهجرت قسراً كل ابناء شعبنا السرياني من قراهم وبلداتهم ومدنهم وشردتهم في أرض آبائهم واجدادهم ، وإلى ارض الله الواسعة حيث المجهول في إنتظارهم .
 وأستولت تلك الغزوة الجاهلية البربرية على ممتلكاتهم الخاصة والعامة دون وجه حق  لأنهم فقط سريان مسيحيين حيث لايحق لهم العيش في { بلاد الإسلام } مستذكرين بذلك غزواتهم الهمجية على اوطان وبلدان الغير منذ أكثر من 1400 عام وإحتلالها وتخريبها والاستيلاء على كل شيء فيها من الحجر إلى البشر بشكل لم يعرف التاريخ له مثيلا ً .
كل هذا تم في ظل تخاذل الجيش العراقي في الدفاع عن سهل نينوى وتواطئ الحكومة العراقية  ولم يرف لها جفن
وكأن سهل نينوى ليست ارض عراقية وهي خارج خريطة الوطن والسبب معروف جداً {لأن غالبية سكانها من المسيحيين } .
نستذكر هذه الذكرى الأليمة ولم نر بصيص أمل في عودة جميع أبناء شعبنا إلى تلك المنطقة بل نرى مؤامرة كبيرة تحاك ضد شعبنا السرياني والمسيحي من أجل القضاء عليه ومحو تاريخه من الوجود حيث الكل مشتركين بذلك من الحكومة العراقية حتى الأمريكية وكل اوربا .
كل ذلك وفقدان الأمل بالأمن والأمان من قبل شعبنا السرياني بالعودة الى ارضه أدى الى فتح باب الهجرة امام شعبنا المسكين الذي لاحول ولا قوة له ، حيث اختار طريق الهجرة ليحافظ على كرامته والعيش الكريم في بلدان الإغتراب حيث فقد كرامته وعرضه في ارضه ووطنه .
الى متى سندفع ثمن حملنا للصليب في غابة من الذئاب البشرية حيث يقتلون ويذبحون ويشردون بإسم الله وتحت راية الله أكبر .
وهنا وصلنا الى نتيجة حتمية بإن هتافات الديمقراطية والحرية والتعايش التي يطلقها الآخر ماهي إلا خدعة وكذبة كبيرة . وخاصة منظمات حقوق الإنسان التي أصبحت مهمتها فقط إحصاء عدد قتلانا وشهدائنا على يد الجاهلية البربرية .
ولا الأمم المتحدة تفيدنا بقشة سوى التأسف والإنكار
الكل مشترك دون إستثناء أحد من الشعوب او الحكومات أو الدول ، في القضاء على البقية الباقية من ابناء شعبنا السرياني والمسيحي ، ليس فقط في العراق وسوريا بل في الشرق كله ومسح تاريخه وإلغاء وجوده .
فماذا تنتظرون ياأبناء شعبنا السرياني والمسيحي هل تنتظرون معجزة حيث لم نر معجزة لخلاصنا منذ أكثر من 2000  عام .
والى غزوة ٱخرى ، والله أعلم ؟!؟
 
* جورج غرزاني
ناشط سرياني في حقوق الأقليات

14

بكل ألم وحزن شديدين ننعي لكم أبن عمتي وصديقي وأخي الدكتور فارس نادر كره بيت ، صاحب الأخلاق الحميدة في حياته وفي مهنته كطبيب ،قلما وجد من أمثاله في هذا الزمن الرديئ .
حيث أنتقل الى جوار ربه صباح هذا اليوم السبت 4/8/2018 في بلاد الغربة ( ألمانيا ) .
لاوداع لافراق يا أخي فارس ، خبر صاعق لانصدقه لكنه هكذا كانت مشيئة الرب ، فأنقياء القلوب يرحلون باكراً .
ذكرياتنا معك في القامشلي وحلب ستبقى خالدة فينا حتى لقاءنا بك قريباً .
لماذا رفعت يداك باكراً لتودعنا ؟!؟ لماذا .... يافارس ؟!؟  كنت قد وعدتني أن نلتقي في أربيل ولكن جرت الرياح بما لا تشتهي السفن ؟!؟! فأنا غادرت أربيل وأنت غادرت إلى الحياة الأبدية.يالهذه الدنيا الفانية والغريبة .
إلى جناة الخلد مع الأبرار والصالحين حيث كنت واحداً منهم في هذه الدنيا الفانية .
الرحمة لروحك النقية الطاهرة .
لم نستطع المتابعة بالكتابة أكثر ... لإن دموعنا سبقتنا إليك .
لكن أخيراً أقول لك /وانا متأكد بأنك تسمعني / : اليوم يوم حزن وألم شديدين للغرزية وللسريان وللقامشلي ولحلب ولكل محبينك في سوريا وفي بلاد الإغتراب .
ابن عمتك وصديقك وأخوك
        جورج غرزاني
ملبورن . 4/8/2018

15


تبرعت الطفلة السريانية السورية فرح حسان خليل بشعرها( جدايلها ) لمؤسسة think Pink البلجيكية التي تقدم الدعم المعنوي والمادي والإعلامي لمرضى السرطان وتهتم بهم .

16

بيان صادر عن التجمع السرياني العالمي الحر

بسبب الظروف الصعبة والقسرية التي مرت بها المنطقة وما آل فيها من أوضاع وخاصة في سوريا والعراق من تهجير لشعبنا السرياني والمسيحي .
 نعلن حل التجمع السرياني العالمي الحر في ذكرى إنشائه السادسة وذلك بسبب عدم القدرة على التواصل بين القيادة والأعضاء وبين الأعضاء أنفسهم مما يؤثر ذلك على العمل التنظيمي والإداري والقومي للتجمع .
لذا نعلن لشعبنا السرياني بإننا سنواصل النضال القومي والمطالبة بالحقوق القومية لشعبنا السرياني أينما كان في أرض الوطن أو في بلاد الإغتراب وسنعمل على إنشاء منظمة مدنية قومية غير سياسية لكي لاندخل في دهاليز السياسة وبأسم قريب من التسمية السابقة .
 علماً بأن التجمع السرياني العالمي الحر لم يكن يوماً تجمعاً سياسياً رغم محاولات بعض الأحزاب والتنظيمات جرنا إلى السياسة سواء كان ذلك بالترغيب أو التهديد أو الإغراءات المادية ولكننا رفضنا كل ذلك وبقينا على موقفنا الثابت في الدفاع عن شعبنا السرياني وحريته وكرامته .
كل الشكر والتقدير لجميع الأعضاء فرداً فرداً على مواقفهم الثابتة تجاه ٱمتنا السريانية . والى لقاء قريب معا ً.
المجد والخلود لشهدائنا الأبرار
والبقاء لٱمتنا السريانية العريقة .
ملبورن.أستراليا
20/6/2018
جورج غرزاني
رئيس التجمع السرياني العالمي الحر

17
[size=36ptيوم المرأة العالمي ( 8 آذار )
نحن التجمع السرياني العالمي الحر نتقدم بأجمل وأسمى  آيات الشكر والتقدير للمرأة السريانية والمسيحية والعالمية بمناسبة يومها العالمي .
لمحة مختصرة عن يوم المرأة العالمي :

اليوم الدولي للمرأةأو اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي يحدث في اليوم الثامن من شهر مارس / آذار من كل عام، وتكون ركيزة الاحتفالات للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الإقتصادية، والسياسية والإجتماعية. وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم. الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945. ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح ان اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة. في بعض الأماكن يتم التغاضي عن السمة السياسية التي تصحب يوم المرأة فيكون الاحتفال أشبه بخليط بيوم الأم، ويوم الحب. ولكن في أماكن أخرى غالباً مايصحب الاحتفال سمة سياسية قوية وشعارات انسانية معينة من قبل الأمم المتحدة، للتوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالمياً. بعض الأشخاص يحتفلون بهذا اليوم بلباس أشرطة وردية.[/size]

18
بالمختصر المفيد لا توجد كنيسة يعقوبية بل هي كنيسة سريانية بحتة ودافع عنها مار يعقوب البرادعي لذلك سماها أعداء السريان والذين يصابون بالمغص عند سماع كلمة السريان .
الكنيسة السريانية موجودة قبل مار يعقوب البرادعي ومازالت باقية حتى الآن  وستستمر تسميتها السريانية حتى الأبد. ونتمنى أو على الجميع إدراك ذلك ولايفسر الأمور على مزاجه وفكره التسلطي المتمثل بإلغاء الآخر .
 ونقول للقاصي والداني كفى اللعب بالألفاظ  والتسميات.؟!؟!؟!؟!

19
ܬܘܕܝ ܣܓܝ ܡܝܘܩܪܬܐ ܩܫܘ ܐܒܪܐܗܝܡ ܢܝܪܘܐ ܥܡ ܫܠܡܐ ܘ ܚܘܒܐ

20
بنيامين توما الذي يتلفظ بكلمة تفاهات ماذا يكون ؟!؟!؟!
نحن لسنا عبيد لديك أو عند غيرك ونحن نقرر من نكون وماذا نكون
انا تكلمت عن اللغة السريانية ولم أتحدث عن التسميات أم إنك تجبرنا على تسميتنا كما تشاء ؟!؟!؟!
فإذا لديك شيئ عن اللغة تفضل بالحديث وغير ذلك غير مقبول وهو خارج  الموضوع .
لاتجبرنا بالرد عليك مثل كلامك الغير اللائق .
تحياتي لكل من كتب مداخلة حسب الأصول والأخلاق
وأتمنى من الجميع الابتعاد عن الأسلوب السلبي والكلمات النابية .
ألا تتعلمون آداب الكلام والنقد .أمركم يحيرني أيها الشعب المحتار
 وهذا أول وآخر رد لكل من لم يحترم نفسه والآخرين
أتمنى من إدارة الموقع حذف كل مداخلة منافية للأخلاق و الاداب العامة وتنبيه أصحابها على ذلك .

21


جورج غرزاني
ناشط سرياني في حقوق الأقليات

في 21 شباط من 2015 كتبنا في جريدة سورايا ( عسى ولعلّ نرى لغتنا موحدة وشعبنا موحد بتسمية واحدة) في مقال بعنوان: 21 شباط يوم اللغة الأم سيمرّ مرور الكرام عند أبناء شعبنا ومنذ 2009 أكرر هذا العنوان في مقالاتي بهذه المناسبة القومية العزيزة على قلبنا ولكن مع الأسف حلمنا لم يتحقق بتوحيد الخط السرياني وأيضاً مرّ يوم عيد اللغة الأم مرور الكرام عند شعبنا ومنذ إنشاء العيد من قبل منظمة اليونسكو عام 2000 بجعل يوم 21 شباط عيداً للغة الأم من كل عام
 ولكن هذه السنة لم تمرّ مرور الكرام فقط بل بدأت أبواق المرتزقة والمتطفلين والجاهلين للغتهم القومية بالنباح والصياح لجعل لهجة السورث لغة قومية ورسمية لشعبنا سورايا الذي مازال يترنّح تحت ثقل التسمية القطارية ( الكلدان السريان الآشوريين ) وكأنّها الثالوث الأقدس لا يجب الإقتراب منه وتوحيده تحت تسمية واحدة موحدة ولكن حتى الثالوث الأقدس توحد تحت إسم (الله)
 فهل نأخذ العبرة من ذلك كنا في سيرة توحيد شعبنا تحت تسمية واحدة ومازلنا ولكننا فوجئنا كما ذكرنا بأصوات النشاز والحقد والكراهية والتطاول الأعمى على لغتنا السريانية القومية المقدسة بجعل السورث محلها وكأنّهم يستغبون هذا الشعب المسكين الذي بقي حياً رغم المآسي والمجازر التي حلّت به
إنّنا نعتبر تلك الدعوات بمثابة الإبادة الجماعية ( الجينوسايد ) للغتنا والقضاء عليها نهائياً إنّ تلك الأصوات التي نشمّ منها الرائحة العفنة كأصحابها الذين لايصمتون أبداً عندما يدعوهم ضميرهم الميت للتفرقة بين الشعب الواحد واللغة الواحدة بل يصمتون كالجبناء ويضعون رؤوسهم في الرمال مثل النعامة عندما يتعلّق الأمر بتوحيد الشعب في تسمية قومية واحدة وتوحيد اللغة بحرفيها الشرقي والغربي بحرف أو (الخط) الإسترنجيلي علماً بأنّ مجمع اللغة السريانية في العراق منذ عدّة سنوات كان قد قرر توحيد الخط السرياني الشرقي والغربي بالخط الإسترنجيلي ولكن بقي القرار حبراً على ورق وعندما فاتحنا الموضوع مع أحد الموقعين على ذلك القرار تمتم وتلعثم ونطق أخيراَ........ برفضه للقرار
أمنيتي يا أحبتي أن تتصدوا بشكل حازم وجذري لتلك الأصوات النشاز التي تنادي بجعل لهجة السورث لغة رسمية وقومية لشعبنا ونسيوا أنّ في سوريا وتركيا ولبنان وأكثرية بلاد الغربة إنّ اللهجة الطورية ( الجبلية) منتشرة
 وللمرة المليون أقول بأنّ شعبنا سورايا ليس فقط موجوداً في عنكاوا ودهوك وسهل نينوى وكلّ العراق بل نذكر للذين بهم صمم بأنّ شعبنا سورايا موجود في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين وتركيا والهند وفي كلّ بلاد الإغتراب وأقول مجدداً للطابور الخامس الإنعزالي إن لم تسكتوا وتلتزموا بلغتكم القومية والتي هي السريانية الآرامية بفرعيها الشرقي والغربي ولا لغة بديله لها وإنّ السورث ليست إلاّ لهجة مثلها مثل الطورية في سوريا وتركيا ولبنان وبلاد الإغتراب فإن لن تسكتوا سنلجأ إلى فضحكم وبالأسماء أمام شعبكم وسنقوم بحملة إعلامية مضادة للدفاع عن لغتنا السريانية الآرامية وإبلاغ الجهات المعنية والمختصة بأنكم لاتمثلون إلا أنفسكم المريضة وقبل النهاية أوجه كلامي لجميع أبناء شعبنا سورايا بأنّه لاتوجد لغة آشورية أو كلدانية بل لغة واحدة وهي ( اللغة السريانية الآرامية ) فكفوا بلاكم عنّا ؟؟؟!!!
لهجتي كانت شبه قاسية بعض الشي أرجو المعذرة ولكن الوضع أصبح لايطاق مع المتفلسفين والمؤفلسين والطابور الخامس الذين فقدوا كلّ شيء إلاّ وقاحتهم ومحاضراتهم البالية وإلى 21 شباط آخر عسى ولعلّ يتم القضاء على المطالبين بوضع لهجات محلية محل لغتنا السريانية القومية وتبقى لغتنا شامخة وراسخة في عقولنا وأرضنا.

22
أصحاب النيافة الأحبار الأجلاء
أعضاء المجمع المقدس للكنيسة السريانية الأرثوذكسية الجزيلي الاحترام

ألثم يمينكم المقدسة طالباً بركاتكم وصلواتكم لضعفي وأقول:

عطفا على القرار رقم 1 لعام 2018 الصادر عن صاحب القداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني والمنتهي إلى تجريدي من الكهنوت المقدس ومن ارتداء الزي الكهنوتي الخاص بالكنيسة السريانية الأرثوذكسية، فإني أود أن أوضح لكم ما يلي:
1-   بالتدقيق في القرار آنف الذكر وجدت أنه تضمن مخالفات قانونية كبيرة لدستور الكنيسة.
2-   ورد في القرار سردا لأسباب لا تستند إلى الدليل.
في ضوء ما تقدم، فإنني أتوجه إلى المجمع المقدس للطعن بالقرار المذكور مفنّدا أسبابه ومبرراته، ومطالباً بمنحي فرصة بمحاكمة عادلة لأوضّح لأعضاء المجمع المقدس الأسباب الرئيسية الكامنة خلف إبعادي عن الكنيسة بالوثائق، وفقا للأصول التي تضمّنها دستور الكنيسة السريانية الأرثوذكسية.

أصحاب النيافة:
إن كنيستنا تطبق أحكام دستور كنيسة أنطاكية السريانية الأرثوذكسية، والتي بالعودة إليها نجد أن قرار قداسته خالف أحكام هذا الدستور في الإجراءات.

فأحكام الفقرة المادة 110 من دستور كنيستنا، قد نصّت على ما يلي:
(إذا أساء الكاهن التصرّف بأحد أسرار الكنيسة أو قوانينها وأنظمتها، أو أساء السيرة، فلمطرانه الحق في أن يوقفه عن الخدمة ويؤدّبه التأديب الكنسي بدرجاته. وإذا تمادى في اعوجاجه ممّا يولّد الشكوك للبيعة، يرفع أمره إلى قداسة البطريرك وقداسته يكلّف من يحقق في أمره والسماع إليه، أما تجريد الكاهن وحرمه فهما من حق قداسة البطريرك وحده)

فإن هذه المادة من دستور الكنيسة تثبت:
1-   أنه هناك تسلسل في إجراءات التأديب الكنسي.
2-   وأنه في حال توليد الشكوك في البيعة يكلف قداسة البطريرك من يحقق في الأمر ويستمع إلى الكاهن.
3-   أن للمطران وحده الحق بالتوقيف عن الخدمة وفقا لهذه الأصول.
4-   وأن لقداسة البطريرك الحق بالتجريد في النهاية بعد اتباع هذه الأصول.

وهنا أؤكد أنه بالرغم من عدم إساءتي، لم يتم التحقيق معي والاستماع لأقوالي فيما أسند إلي من أسباب وردت في قرار التجريد.

وأيضاً أحكام المادة 118 من دستور كنيستنا نصّت على أنه:
(إذا ترك كاهن كنيسته متمرّداً على مطرانه، لا يقبل في كنيسة أخرى، وتتخذ بحقه التأديبات الكنسية. وإذا تمادى في تمرّده ينذر إنذاراً أخيراً وإذا لم يرعوِ يجرده قداسة البطريرك بطلب من مطرانه)

ووفقاً لهذا النص فإنني:
1-   لم أتمرد على كنيستي ولا على نيافة الحبر الجليل المطران مار طيمثاوس متى الخوري النائب البطريركي في دمشق، وبالتالي لم أتمادَ في التمرد.
2-   ولم يوجه إلى أي إنذار أو حتى إنذاراً نهائياً.
3-   وليس هناك طلب خطي من نيافته بتجريدي من الكهنوت.

من كل ذلك يتضح ليس فقط افتقار القرار إلى الدليل بل ومخالفته لدستور الكنيسة.

في ضوء ما تقدم، أتقدم إليكم بكتابي هذا آملا منكم إنصافي وإعادة اعتباري أمام رعيتي ورفع الظلم عني، وأختم بلثم يمينكم وطلب صلواتكم

دمشق في28/1/2018 
ابنكم الروحي الضعيف
القس كبرئيل عبد الأحد داود

23

جورج غرزاني \ ناشط سرياني
هاج وماج شعبنا منذ الإعلان عن موعد الإستفتاء على إستقلال إقليم كردستان العراق وحتى يوم الإستفتاء واضعاً الشروط للمشاركة على القيادة الكردية ورئاسة الأقليم ووصل بعضهم حد الإستفزاز في طرح مطاليبهم وتصوراتهم وبعضها كانت تعجزية وكأنهم الآمر الناهي في الإقليم ولم يبق من شعبهم سوى القلة القليلة منهم والتي لاتتجاوز المائة والخمسون ألف نسمة ليس في الأقليم فقط بل في كل العراق وأغلبيتهم قد حزم حقائبه وينتظرون دورهم وقدرهم في الهجرة المشؤومة والقاتلة .
رُغم كل ذلك فقد وافقت القيادة الكردية على كافة مطاليبهم دون أية شروط مسبقة وبشخص رئيس الأقليم السيد مسعود البرزاني
فلنعود الى بعض من تلك المطالب فقد طالبوا بوضع رمز( علم ) من رموز شعبهم في علم أقليم كردستان وذكرهم في النشيد الوطني للأقليم . هل فكرتم قليلاً قبل طرح هذه النقطتين الهامتين أنا متأكد بأنكم لم تفعلوها ؟؟؟!!! لأنه لايوجد رمزاً ولاعلماً موحداً لكم .
فكيف تطلبون ذلك وأنتم بثلاثة أسماء أوأربعة وبثلاثة أعلام وأكثر ؟؟!!
أي علم ستضعونه ضمن علم الأقليم وأي أسم , هل علم وأسم الكلدان أم علم وأسم السريان أم علم وأسم الآشوري .
فوحدوا علمكم وتسميتكم قبل أن تطرقوا أبواب أحد بالتهويل والوعيد . فالشعب الذي لايمكن أن يوحد علمه وتسميته القومية لايستحق الحياة .ولايوجد شعب في العالم بثلاث تسميات والأنكى من ذلك خرج بعضهم بتسميات جديدة للغتنا السريانية منها اللغة الكلدانية والآشورية وبوضع لهجة السورث بدلاً عنها ؟؟؟!!!
لقد طرحتُ توحيد تسميتنا القومية على أغلبية تنظيماتنا وأحزابنا أثناء إقامتي في الأقليم والتي تجاوزت الخمس سنوات , لكن الجميع رفض ذلك خوفاً على كراسيهم ومناصبهم ونبع المال الذي يتدفق عليهم .والمنظمة الوحيدة التي وافقت على طلبي هي منظمة سورايا للثقافة والإعلام بشخص نوزاد الحكيم .
تسمية سورايا أو سوريويو هي التي توحدنا أو أي تسمية يتفق عليها جميع مكونات شعبنا وهذا من وجهة نظري مسستحيل في ظل هكذا تنظيمات وأحزاب والتى تتدعي بأنها تمثل شعبنا .
وَحِدوا علمكم وتسميتكم القومية وبعد ذلك طالبوا قيادة الأقليم بمطاليبكم , ولاتضحكون على أنفسكم وشعبكم .
فعلاً إنكم شعب الله المحتار ؟؟؟!!

24
كل الشكر والتقدير لمروركم أخي كنعان شماس
إنشاء الله تكون بادرة خير لشعبنا رغم وجود الغيوم السوداء في سمائنا
تحياتي

25
الأخ مسيحي عراقي
كل الشكر لك ولمرورك العقلاني الرائع
تحياتي لك

26

جورج غرزاني \ ناشط سرياني
منذ فترة بعيدة وشعبنا المسيحي في العراق وخاصة في سهل نينوى يسعى إلى الحصول على محافظة في سهل نينوى ومن ثم السعي إلى  إنشاء أقليم ذو حكم ذاتي لشعبنا سورايا ( الكلدان السريان الآشوريين) فيها .
فجاء مؤتمر بروكسل فرصة  حقيقية لهم لتحقيق حلمهم (حقهم ) الضائع والمسلوب منذ أكثر من 2000 عام . وهذه الفرصة كادت تطير من بين أيديهم بسبب إعتكاف بعضهم من الحضور مثل الحركة الديمقرطية الآشورية (زوعا) والبطريرك الكلداني لويس ساكو وهنا أود أن أقول بعض الكلمات لزوعا : إن إستئثارك بالقرار السياسي والحل والربط كما تشاء طوال هذه المدة من حياة شعبنا لم تجلب لنا إلا الإنقسامات المتكررة  وإن عصر أن نكون أهل ذمة لديك أيضاً قد ولَّى الى غير رجعة فأنت لاتمثل كل الشعب بل أنت جزء صغير منه فهناك تنظيمات وأحزاب كثيرة في شعبنا وهناك أيضاً الكنيسة السريانية بشقيها الكاثوليكي والأرثوذكسي .
ونتمنى منكم و من غبطة  البطرك ساكو أن تلحقوا قطار المطالبة بحقوق شعبنا وأن لاتعرقلوا هذه المسيرة القومية والفرصة الأخيرة للحصول على حقوقنا القومية قبل فوات الآوان
نعود الى المؤتمر فالمتحدثين من نواب البرلمان الأوربي كانوا واضحين في طروحاتهم ونقاشاتهم وخاصة حمل حل المشكلة لتنظيماتنا وأحزابنا ورجال ديننا فالسيد لارس ادتكسون ممثل الحزب الديمقراطي المسيحي السويدي في البرلمان الأوربي قال حرفياً موجهاً كلامه للحضور المسيحي العراقي : مستقبلكم يجب أن تحددوه أنتم وليس نحن .
وقالت السيدة كينس الإيرلندية في البرلمان الاوربي أيضاً : إن الحلول ممكنة ولكن يجب أن تأتي من صاحب المشكلة .
الموقف الأوربي الغامض كعادته لايبشر خيراً أبداً بوضع حل المشكلة على أكتاف المسيحيين وكأن للمسيحيين قوة عسكرية كبيرة لترسم حدود محافظتهم وأقليمهم  ويؤمن حقوقهم المشروعة والضائعة بين الأقليم والحكومة المركزية ولو كان الأمر بالأساس بأيديهم لما  حضروا مؤتمر بروكسل ؟؟؟؟ّ!!!
نتمنى أن يعي شعبنا هذه المرحلة الدقيقة والصعبة التي يمر بها ووضع النزاعات الحزبية الضيقة جانباً وعدم التلهي بالقشور وبالمناصب والكراسي والمال وأن تتكاتف كل الجهود لإستحداث محافظة خاصة بنا في سهل نيننوى ومن ثم إنشاء أقليم خاص حسب الدستور العراقي ويتحقق حلمنا الضائع منذ مئات السنين .
وأتمنى من الشعب الكردي والعربي في العراق أن يتفهموا موقفنا ومطالبتنا بمحافظة ومن ثم أقليم وحكم ذاتي وهذا من حقنا المشروع فما تطالبوه لكم من حقوق طالبوه لنا أيضاً فنحن الشعب الأصيل في هذه المنطقة ولسنا دخلاء ؟؟؟!!!
وبإنتظار تحقيق الحلم الضائع أو ضياع الفرصة الأخيرة لشعبنا .
أتمنى لكم كل الخير .

27
أخي العزيز كنعان شماس
لقد تم توجيه كتاب من قبل منظمة سورايا للثقافة والإعلام والذي أنا عضوا فبها إلى المدعي العام في كردستان وتم تحويل قضية ماكسي مول إلى القضاء وأنت تعرف في بلد يعتمد على العشائرية ماذا يحدث فقد تم لفلفة القضية كالعادة
وأنا الآن أصبحت خارج العراق وإذا لم يتحرك القضاء في كردستان سأعمل مايملي علي ضميري وسأقوم بإتصالات مع بعض المسؤولين الأكراد في كردستان لوضع حد لهذه المهزلة المتكررة؟!؟!
شكرا ً أخي العزيز لتفاعلك مع المنشور عسى أن يستيقظ نوابنا وتنظيماتنا واحزابنا ورجال ديننا من سباتهم العميق؟!!!
شلاما وايقارا

28

قبل سنة تقريباً كتبنا مقالة عن إهانة الصليب في أربيل بعنوان \ كما في بيروت كذلك في أربيل \ والآن ماذا نكتب كما في أربيل كذلك في أربيل ؟!
هذه الإهانة للصليب  رمز المسيحية الأوحد يبدو إنها أصبحت ظاهرة طبيعية تجدد في أربيل وعن سابق تصميم وإصرار وبشكل متعمد من اُناس أصبحت غايتهم وهدفهم واضحاً جداً للمرء وهي دفع المسيحيين المتبقين في أرضهم الى الرحيل وترك أرضهم وأرض آبائهم وأجدادهم بطرق ملتوية وتندى لها الجبين وإذا كان هذا الأمر ليس مقصوداً كما يدعي البعض أو أغلبيتهم فلماذا التكرار ؟!
إن هذه الأمور لاتأتي من فراغ بل من وجود الفكر الإسلامي المتطرف الذي لايعترف بالآخر وتعاطف أغلبية الشعب مع هذا الفكر الذي لافرق بينه وبين داعش فبالأساس داعش معتمد على هذا الفكر .وهنا اقول للذين يبشروننا بقرب إنتهاء داعش فهم واهمون وقليلو الفهم والإدراك . داعش وليدة أكثر من 1400 عام ولن ينتهي طالما هذا الفكر موجود |؟!
ماذا ينفعنا تنديدات المسؤولين في أربيل بكلام ملينا منه وكرهناه من كثر تكراره . نريد أفعالاً وليس أقوالاً بإتخاذ إجراءات فورية بتحويل المخالفين الى القضاء العادل لا أن يتم توقيفهم ثلاثة أيام ثم تلفلف القضية كالعادة كما تم في العام الفائت حيث تم لفلفة قضية إهانة الصليب في ماكسي مول ( على عينك ياتاجر ) بحرق بعض الصناديق من الأحذية التي كانت مرسومة تحت نعالها الصليب . على أساس تم تحويلهم كذباً للقضاء فلم يكن ذلك التصرف سوى إهانة للمسيحيين  في وضح النهار
نطالب الجهات الرسمية في كردستان بأخذ القضية على محمل الجد ومحاسبة الأشخاص والمؤوسسات التي تهين الصليب وإلا سنحول القضية الى منظمات حقوق الإنسان العالمية والجهات المسؤولة على هكذا تجاوزات متكررة .
نحن لانلوم أحداً إلا مسؤولي تنظيماتنا وأحزابنا القومية ورجال ديننا والنشطاء من أبناء شعبنا الذين لاحول ولاقوة لهم ولاتأخذ دورها في الحفاظ على هذا الشعب ومعتقداته وفكره ودينه
أقوالكم لاتفيدنا نريد منكم أفعالاً ملموسة تعيد لنا كرامتنا التي تهان وبشكل متكرر وإلا أنتم لاتمثلون شعبنا \ أصلاً لاتمثلون شعبنا\
في النهاية : لو تم إهانة إحدى مقدسات المسلمين في اربيل لقامت أربيل عن بكرة أبيها ولم تقعد ؟؟؟!!!
والى إهانة قادمة وأكيدة .

29


جورج غرزاني/ ناشط سرياني في حقوق الأقليات

في مثل هكذا أيام وقبل أربع سنوات وعلى مرأى من العالم (المتمدن) تم خطف مطراني حلب السورية يوحنا إبراهيم مطران السريان الأرثوذكس وبولس اليازجي مطران الروم الأرثوذكس بين مدينة حلب والحدود التركية أثناء عودة المطران يازجي من تركيا وملاقاة المطران يوحنا له لتأمين طريق آمنة بعيداً عن أعين الإرهابيين .ولكن الجاهلية البربرية أبت وصولهما سالمين الى مدينتهم  فقامت مجموعة إرهابية شيشانية ( حسبما قيل ) بنصب كمين لهم وتم خطفهم الى جهة مجهولة بعد أن تم قتل سائق المطران يوحنا في العملية المشؤومة .
كل هذا معروف ولاداعي لكتابته وشرحه لأن الأهم من ذلك هذا السكوت الأعمى من قبل العالم أجمع أصحاب الديمقراطيات وحقوق الإنسان على هذا العمل الجبان والمرفوض بالمطلق وصمت وسكوت منظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية والنشطاء المدنيين والحقوقيين المدافعين عن حقوق هونو لولو وناسين قضايا منطقتهم  وخاصة إن الجهة الخاطفة أصبحت معروفة من الكل \ إلا الذين لايقشعون الحقائق أبداً \ وهي تركيا العثمانية بمشاركة وتنسيق مع بعض العناصر من المعارضة السورية وبمباركة قطرية .
وإن المساعي التي قام بها اللواء عباس إبراهيم رئيس الأمن العام اللبناني المكلف من القمة المسيحية التي عقدت في لبنان مؤخراً تثبت تورط هؤلاء في عملية الخطف من خلال تصريحاته ولقائه بالمسؤولين القطريين
وهنا لانلوم الآخرين لأن لهم مصلحة في خطفهم بل نلوم تنظيماتنا وأحزابنا القومية والمسيحية على عدم إعطاء الأولوية للقضية من خلال عقد إجتماعات وندوات متواصلة وحتى مؤتمرات من أجل أن تصل القضية الى أعلى الهيئات والمؤسسات الدولية
وكذلك اللوم الأكبر لكنيستنا السريانية والرومية بعدم الإهتمام والمتابعة مع الدول المعنية بعملية الخطف فبالصلاة والدعاء وحدهما لن يعود المطارنة الى كنيستهم وشعبهم بل يجب الإنتقال من الأقوال الى الأفعال
ولنقل لوكان أحد المخطوفين من رجال دين يهود لقامت الدنيا ولم تقعد وقد تسبب بحرب دول .فإزدواجية المعايير والكيل بمكيالين أصبح سمة هذا الزمن الرديئ وخاصة في مثل هكذا قضية إنسانية وكل القضايا المسيحية من قتل وتشريد في أرضهم وأرض الله الواسعة وإقتلاعهم من جذورهم كلها تكمل بعضها البعض وهو الهدف الأساس للجاهلية البربرية التي لاتعترف بالآخر .

30
إستقالة بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وٱورشليم للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام والبابا يقبل الإستقالة

نبذة عن حياته :

نشأته وتربيته الرهبانيّة: - ولد في داريا الشام سنة 1933، وهي حسب التقليد القديم مكان اهتداء القديس بولس الرسول وظهور السيد المسيح له. - دخل دير المخلص العامر (صيدا - لبنان) عام 1943، حيث تلقى دروسه الابتدائية الثانوية والفلسفية واللاهوتية. أبرز نذوره الرهبانية الأولى في 15 آب 1949 والمؤبّدة في 20 كانون الثاني 1952. - ارسل عام 1956 إلى روما لمتابعة دروسه الجامعية. وحاز على شهادة ليسانس في اللاهوت وليسانس في اللاهوت الشرقي ودكتوراه في العلوم الكنسيّة الشرقيّة من المعهد الحبري للدراسات الشرقيّة عام 1961. - سيم كاهنًا في غروتا فراتا (قرب روما) عام 1959. - في خريف عام 1974، عيّنه غبطة البطريرك مكسيموس الخامس حكيم مدبراً بطريركيًا ثم نائبًا بطريركيًا أصيلاً في بطريركيّة الروم الكاثوليك بالقدس، في ظروف عسيرة جدًا، على اثر اعتقال سيادة المطران ايلاريون كبّوجي، من قبل السلطات الإسرائيلية. - عام 1981 انتخب مطرانًا في سينودس 9 ايلول 1981. ورسم مطرانًا في 27/11/1981. - انتخبه السينودس المقدّس بطريركًا في 29 تشرين الأول 2000، بعد استقالة المثلث الرحمة البطريرك مكسيموس الخامس حكيم لأسباب صحيّة.

شعاره: "اسهروا وسيروا في المحبة

31
 
((ليس لأحدٍ حبٌ أعظمٌ من هذا أن يضعَ أحدٌ نفسهُ لأجلِ أحبائهِ ))
أحبائنا الحضور الأعزاء
بقلوب يعتصرها الألم والحزن نستذكر إستشهاد البطل السرياني شادي أنطون مواس في ذكراه السنوية الأولى له ومازال الوجع والألم يلاحقنا
نشتاق إليه نستذكره , نبكيه, نتمنى أن نجلس معه , نحاكيه ولو لمرة واحدة .
رحل وترك في القلب أوجاعاً وآلاماً لاتحصى . لكننا نرتشف الحزن بهدوء ونعانق بعضاً مما تبقى من الذكريات . أفتقدناك ياشادي ....فقد رحلت عنا شهيداً دون ميعاد أو وداع وقد تركت صدى ذكراك في قلوبنا
رحلت لتلتحق بركب الشهداء الذين قدموا أنفسهم قرباناً على مذبح الوطن
هنيئاً لك فقد نلت شرف الدفاع عن أرض الوطن من الهجمة الجاهلية البربرية . هنيئاً لك بأن وقفت بصدرك وفي موقعك تتلقف قذائف الحقد والكراهية بكل صبر , ونلت على أثرها الشهادة .
فهل تسمع كلماتي ياشادي ...نعم أنت تسمعها لأنك شهيد والشهداء عند الله أحياء . فأسمح لي بأن أبارك لك هذا الشرف وأبارك لوالدتك ووالدك وأخاك سامي وأبارك لأهلنا في صدد وفي سوريا ولكل شعبنا السرياني في الوطن وبلاد الإغتراب .
صحيح بأني خجول في أن أكتب بعد رحيلك ولعدم مشاركتي حضوراً في ذكراك الخالدة أبد الدهر .ولكننا ننحني أمامك إجلالاً وتقديراً لك ولشهادتك
فبأسمي وبأسم التجمع السرياني العالمي الحر نتقدم لكم جميعاً ولكل شعبنا السرياني في الوطن وبلاد الإغتراب بأحر التعازي والمواساة ونسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته
  سلام الى روحك التي لازالت تدور حولنا وتفوح برائحة المسك والعنبر سلام لك ربيع الأمس والحاضر والمستقبل
ختاماً : هي كلمات أبت أن تبقى في الحناجر كونها أصرت أن تعانق شهيدنا شادي ....شهيد التجمع السرياني العالمي الحر ولنا الفخر بكونه أول شهيد في التجمع السرياني العلمي الحر الذي كان عضواً فيه.
الرحمة لروحك الطاهرة
الرحمة لكل شهداء السريان
الرحمة لكل شهداء الوطن سوريا
 5\5\2017
            رئيس التجمع السريان العالمي الحر
                   جورج غرزاني

32

في الذكرى الرابعة لإختطاف مطراني حلب بولس اليازجي مطران الروم الأرثوذكس ويوحنا إبراهيم مطران السريان الأرثوذكس لايسعنا إلا وأن نؤكد موقفنا الراسخ بشجب هذه الجريمة النكراء من قبل الجاهلية البربرية والمطالبة بإطلاق سراحيهما دون أي تأخير ومماطلة .
وإننا لمستغربين الصمت العالمي من دول وحكومات ومن هيئات ومنظمات حقوق الإنسان التي أصبحت بحاجة لمنظمات تدافع عنها ونشجب أيضا ً موقف الأمم المتحدة الأرعن واللامبالي والتي أصابها الصمم والبكم في هذه القضية الإنسانية ، ولو كان أحد المختطفين يهودياً إسرائيلياً لقامت الدنيا ولم تقعد .
إن إذدواجية المعايير والمواقف لاتقدم ولا تأخر في المسألة شيئا ً.
وعلى الكنيستين السريانية والرومية التحرك جديا ً فبالدعاء والصلاة لن يعودا المطرانين المخطتفين قسرا ً وعلى مرئى من العالم ( المتمدن ) .
كما نطالب تركيا العثمانية والتي لها الدور الأكبر في عملية  الخطف بإطلاق سراحيهما فوراً دون تلكئ ونطالب كل المحبين للمطارنة وشرفاء العالم بالسعي إلى إطلاق سراح المطرانين من خلال جهودهم الشخصية والمؤسساتية وفضح الدور التركي القذر في ذلك.
وندعوا كل تنظيماتنا وأحزابنا القومية ومن شعبنا السرياني إقامة مسيرات ومظاهرات سلمية في جميع أنحاء العالم وعدم الإبقاء صامتا ً ومتفرجاً .
وانشاء الله نحتفل قريبا ً بإطلاق سراحيهما
التجمع السرياني العالمي الحر
21/4/2017

33

جورج غرزاني – ناشط سرياني
أستغربت كل الإستغراب من التصريحات التي صدرت في الآونة الأخيرة من بعض الشخصيات السياسية تندد وتتهم بشكل عشوائي إنشاء تنظيمات وأحزاب جديدة من قبل أبناء شعبنا سورايا ناسين بأنه هم الذين أنشأوا أحزاباً سياسية من قبل وتسلطوا زوراً وبهتاناً على رقاب الشعب المسكين وجعلهم تابعين وأزيال لهم
ألم يسأل هؤلاء يوماً أنفسهم من هم لكي يحاسبوا الآخرين ويعطون الأوامر والتعليمات ( التي ملتَ أنفسنا منها وكرهتها ) من أبراجهم العاجية والعالية التي لم يصلها يوماً كائن من كان من أبناء شعبنا لا من قريب ولا من بعيد وهل سيبقون متمسكين ( قسراً ) بالحالة السياسية والحياتية لشعبنا على مر الزمان والمكان وهل هم آلهة يعبدون ؟؟؟ وكأنهم يحنون الى زمن آلهتهم الذي ولى الى غير رجعة
إن إنشاء تنظيمات وأحزاب سياسية جديدة هي حالة صحية وسليمة 100% وهي ليست حكراً على أحد ولاطابو بأسم أحد فكما من حقكم إنشاء أحزاب فهو كذلك من حق الآخرين من أبناء شعبنا ولستم أنتم وصي على أحد ولا أنتم من يقرر ذلك
إنما دائماً مصدر القرار هو من الشعب وليس من فئة ( شلة ) معينة تتحكم بمصير أمة كاملة كيفما تشاء ومنذ فترة بعيدة جداً فالنظام الداخلي لتنظيماتكم  وأحزابكم ليس إنجيلاً أو قرآناً مُنزلاً
أخيراً وليس آخراً لو كانت أحزابكم تلبي الطموحات القومية لشعبنا لما أقدم هؤلاء الى إنشاء تنظيم أو حزب آخر جديد
بالمختصر المفيد : مايحقه لكم يحق لنا ولغيرنا فتعقلوا قبل فوات الآوان

34
كل الشكر والتقدير للمثقف والأديب السرياني الصديق العزيز الملفونو بطرس نباتي على مداخلته الرائعة
شلاما وايقارا

35

بقلم الكاتب والصحفي الكردي السوري فراس محمد
بعد أيام سيغادر الأستاذ جورج غرزاني إلى أستراليا.. وهذه من الأشياء التي تحز في نفسي كثيراً ولا أريد تصديق ذلك حتى الآن..
وكوني صديقاً مقرباً منه، حيث عشنا سنوات معا في المكان ذاته –مدينة اربيل- ستكون شهادتي فيه مجروحة، بحكم تلك العلاقة..
من يعرف جورج غرزاني عن قرب يعرف حجم الخسارة التي سيحدثها غيابه..
تجده عنيداً عندما يتعلق الأمر بقضيته السريانية وبكل الحقائق حولها، وهو المعروف بعدم قبوله بأنصاف الحقائق او بالحقائق المشوّهة المروّضة، المفروضة بأمر الواقع..
مدافع عنيد عن قضيته، مثابر من أجلها حد الإرهاق، لا يساوم عليها، بل على العكس، يخسر أي شيء من أجلها.. وكشاهد عيان أستطيع أن أقول بأنه كان سيكسب كثيراً ولكنه بقي كما هو لم يتزلف او يتملق، او يحابي أحداً على حساب كرامته وحرية قراره ومواقفه..
وكلّي يقين لو ان الشعب السرياني امتلك مجموعة –بتلك الروح- لديهم هذا الحماس والنشاط والمثابرة لوجدنا نوراً في نهاية النفق المظلم..
أشعر الآن بالكثير من الغبن والخذلان حين يخسر -إنسان رائع مثل الأخ والصديق جورج - رهان البقاء في أرضه بسبب قسوة الظروف، التي لم نعمل جميعاً على شروط تذليلها ومواجتها..
كلنا معنيون بتلك الخسارة الباهضة، وخاسرون نحن من حيث لا ندري، حين نفقد ذلك التنوع الجميل في اللغة والثقافة والمعتقد.. لأننا لا نكتمل إلا معاً كلوحة لا تتجزأ
وكبوح متأخر .. أجدني بعد خمس سنوات بعيداً عن مدينتي أفكر بتلك الصباحات الجميلة في الآحاد حين أستفيق على أصوات أجراس الكنائس، وحين أزور الكنائس والأصدقاء في الأعياد مهنئاً..
لا أعرف كيف أستعيد تلك الذكريات، وأنا أحظى بخسارة جديدة وكبيرة بفقدان صديق عزيز لا يعوّض..
سأفتقدك جداً صديقي ، ولن أودّعك أو ألوح لك.. سأنتظرك هناك على أعتاب مدينتي، حيث ستطلق أحفادك ليحلقوا كفراشات ربيعية في تلك الحقول ..

36
 

ببالغ الأسى والحزن نحن التجمع السرياني العالمي الحر ننعي أبناء شعبنا السرياني في سهل نينوى والعراق وفي بلاد الإغتراب بوفاة أنور متي هدايا رئيس حركة تجمع السريان وعضو مجلس محافظة نينوى عن المكون المسيحي إبن بغديدا البار أثر مرض عضال لم يمهله طويلا في عنكاوا \ العراق
علماً بأن الفقيد وافته المنيه وهو بعيد عن مسقط رأسه بغديدا حيث هجرها قسراً منذ أكثر من سنتين الى عنكاوا بسبب الغزوات الجاهلية البربرية { داعش } على مناطقنا السريانية في سهل نينوى ولم يكحل عينيه بالعودة إلى مدينته التي أحبها ويسكن فيها إلا مدفوناً في ترابها الطاهر .
وبهذه المناسبة إننا كتجمع ( السرياني العالمي الحر) نقف بشدة مع شعبنا السرياني في سهل نينوى الحبيب لعودته إليها بكل كرامته ورد الإعتبار إليه كشعب أصيل في أرضه وإعطائه الحقوق المشروعة الكاملة مثله مثل باقي الشعوب في العراق
الرحمة لروحه الطاهرة. والبقاء للأمة السريانية.
عنكاوا 3\1 \2017
رئيس التجمع السرياني العالمي الحر
             جورج غرزاني

37


في سابقة خطيرة وعنصرية بإمتياز منعت السلطات البريطانية الاستعمارية مطارنة سريان كبار من دخول ممكلتها وذلك للإشتراك بإحتفالية تكريس كاتدرائية سريانية في لندن والمطارنة هم نيقموديموس داود شرف، رئيس أساقفة الموصل وكركوك وأقليم كردستان و تيموثاوس موسى الشماني، رئيس أساقفة دير مار متى (التي تغطي سهل نينوى في شمال العراق)  وسلوانس بطرس النعمة رئيس أساقفة حمص وحماه في سوريا
نحن التجمع السرياني العالمي الحر نرفض وندين بشدة هذا التصرف الأحمق من قبل السلطات البريطانية تجاه رموز شعبنا السرياني في حين تقبل عناصر داعش وقياداتها بالتنقل داخل أراضيها وبحرية تامة وتسمح لهم بالدخول والخروج لأراضيها ونشر الإرهاب في العراق وسوريا وكل أنحاء العالم.
جدير بالذكر بأن سجلها الأسود معروف بمعاداتها للشعب السرياني عبر التاريخ

عنكاوا 6 \12 \2016
التجمع السرياني العالمي الحر

38


فيروز أبنة ماردين _ بيث نهرين
نهاد رزق وديع حداد المشهورة باسم فيروز (21 نوفمبر 1935 -)، مغنية لبنانية. قدمت مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخوه منصور الرحباني المعروفين بالأخوين رحباني العديد من الأغاني والأوبريهات التي لاقت رواجا واسعا في العالم العربي
نبذة
ولدت فيروز في حارة زقاق البلاط في مدينة بيروت في لبنان لعائلة فقيرة الحال. والدها وديع حداد سرياني الأصل كان قد نزح مع عائلته من مدينة ماردين الواقعة في تركيا حاليا، وعمل لاحقا في مطبعة ببيروت. ووالدتها مارونية تدعى ليزا البستاني توفيت في نفس اليوم الذي سجلت فيه فيروز أغنية "يا جارة الوادي". اشتهرت منذ صغرها بغنائها بين أفراد العائلة وفي تجمعات الحي. بدأت عملها الفني في عام 1940 كمغنية كورس في الإذاعة اللبنانية عندما إكتشف صوتها الموسيقي محمد فليفل وضمها لفريقه الذي كان ينشد الأغاني الوطنية. وألف لها حليم الرومي مدير الإذاعة اللبنانة أول اغانيها ومن ثم عرفها على عاصي الرحباني الذي أطلقها في عالم النجومية
وكانت انطلاقتها الجدية عام 1952 عندما بدأت الغناء لعاصي الرحباني، وكانت الأغاني التي غنتها في ذلك الوقت تملأ كافة القنوات الإذاعية، وبدأت شهرتها في العالم العربي منذ ذلك الوقت. كانت أغلب أغانيها آنذاك للأخوين عاصي ومنصور الرحباني الذين يشار لهما دائما بالأخوين رحباني.
وفي 1955 تزوجت من عاصي، وأنجبت منه زياد عام 1956 ثم هالي عام 1958 وهو مقعد، ثم ليال عام 1960 (والتي توفيت بعام 1988) وأخيراً ريما عام 1965.
قدم الأخوين رحباني معها المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية وذلك لتميزها بقصر المدة وقوة المعنى على عكس الأغاني العربية السائدة في ذلك الحين والتي كانت تمتاز بالطول، كما إنها كانت بسيطة التعبير وفي عمق الفكرة الموسيقية وتنوع المواضيع، حيث غنت الحب والأطفال، وللقدس لتمسكها بالقضية الفلسطينية، وللحزن والفرح والوطن والأم، وقدم عدد كبير من هذه الأغاني ضمن مجموعة مسرحيات من تأليف وتلحين الأخوين رحباني وصل عددها إلى خمس عشرة مسرحية تنوعت مواضيعها بين نقد الحاكم والشعب وتمجيد البطولة والحب بشتى أنواعه.
وقد غنت لعديد من الشعراء والملحنين ومنهم ميخائيل نعيمة بقصيدة تناثري وسعيد عقل بقصيدة لاعب الريشة وغيرها، كما إنها غنت أمام العديد من الملوك والرؤساء وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي. وأطلق عليها عدة ألقاب منها "سفيرتنا إلى النجوم" الذي أطلقه عليها الشاعر سعيد عقل للدلالة على رقي صوتها وتميزه.
بعد وفاة زوجها عاصي عام 1986 خاضت تجارب عديدة مع مجموعة ملحنين ومؤلفين من أبرزهم فلمون وهبة وزكي ناصيف، لكنها عملت بشكل رئيسي مع ابنها زياد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني أبرزت موهبته وقدرته على خلق نمط موسيقي خاص به يستقي من الموسيقى العربية والموسيقى العالمية.
وقد أصدرت خلال هذه المرحلة العديد من الألبومات من أبرزها "كيفك انت"، "فيروز في بيت الدين 2000" والذي كان تسجيلاً حياً من مجموعة حفلات أقامتها فيروز بمصاحبة ابنها زياد وأوركسترا تضم عازفين أرمن وسوريين ولبنانيين، وكانت البداية لسلسلة حفلات حظيت بنجاح منقطع النظير لما قدمته من جديد على صعيد التوزيع الموسيقي والتنوع في الأغاني بين القديمة والحديثة، ألبوم ايه في امل2010 كان آخر ما قدمته من ألبومات عديدة.

39
 

بتاريخ الثلاثاء 15 \ 11 \2016 زار رئيس التجمع السرياني العالمي الحر  جورج غرزاني مقر ممثلية المجلس الوطني الكردي السوري في القرية الإيطالية بأربيل لتقديم واجب العزاء إلى رئيس المجلس السيد ابراهيم برو وأعضاء المجلس من رؤساء التنظيمات والأحزاب الكردية بإستشهاد أربعة من البيشمركة السوريين إثر حادث أليم. حيث أسقبل وودع بحرارة لافتة من قبل الجميع.

40


نحن التجمع السرياني العالمي الحر نهنئ فخامتكم لإستلام سدة الحكم في لبنان العزيز على قلبنا
ونطلب من الله عز وجل أن يمد العون ويبارك فخامتكم لخير لبنان والمسيحيين في المنطقة
كما نتطلع إليكم وبكل فخر وثقة بأنكم ستكونون أباً ليس لمسيحي ولشعب لبنان فقط بل لكل المسيحيين في الشرق
ونرى فيك قائداً سريانياً مسيحياً لنا ولكل المسيحيين في هذه المنطقة الجريحة عسى أن تكون بلسماً لجراحاتهم المستمرة من قبل الجاهلية البربرية
حيث نتأمل في فترة حكمك أن تنصف الشعب السرياني في وطنهم وأرضهم لبنان من حيث إعطائهم المقاعد النيابية المستحقة لهم ورفع الغبن الحاصل لهم في دوائر ومديريات الدولة بكل وظائفها
من الفئة الأولى والى الثانية والثالثة.....
كما نطالب من فخامتكم العمل على الإعتراف باللغة السريانية كلغة رسمية في البلاد إسوة باللغة العربية والأرمنية
ونحن على ثقة تامة بأن فخامتكم هو خير من يمثلنا
وستكون الحقوق السريانية المشروعة مستجابة في عهدكم الميمون
عشتم وعاش لبنان
وعاش شعبنا الماروني السرياني في كل مكان
عنكاوا 5 \ 10 \ 2016
التجمع السرياني العالمي الحر
   جورج غرزاني

41
بقلم الدكتور بشير توما
 
يدعو ألدكتور روبن هاشم بيت شموئيل مدير عام الثقافة وألفنون ألسريانية في أربيل إلى إعتماد ألسوريث كلغة كتابية حديثة وأود أنْ أسأله بعض ألأسئلة ألعلمية :-
1) سبق لك أنْ طرحت هكذا مشروع في مؤتمرات أللغة ألتي كانت تُدار من قبلك ولكنك فشلت في ألموافقة عليها .
2) هل لديك لهجة موحدة متفق عليها أم أنَّ لكل كاتب أو شاعر لهجته وطريقته في ألكتابة
3) هل لديك إملاء موحد متفق عليه ليتبعه ألجميع .
4) هل لديك قواعد موحدة تجمع جميع أللهجات ألمحكية .
5) هل لديك معجم جامع لجميع أللهجات ألتي يستعملها أبناء شعبنا في مناطق تواجده ألمختلفة
6) ماذا سيكون مصير تراثنا ألممتد لأكثر من ألفي سنة هل نرميه بألبحر تحقيقاً لحلمك .
7) كل أللغات فيها لهجات عديدة ولكن ما يوحد ألشعب هو أللغة ألفصيحة وهي ألمعتمدة في ألمخاطبات وألتعاملات الرسمية , ولم يَدْعُ يوماً أَحَدٌ إلى إحلال أللهجة محل ألفصيحة سوى ألشاعر أللبناني سعيد عقل ولم تكتب لدعوته ألنجاح.
لا مانع من ألإرتقاء بألسوريث بإتجاه ألفصيح وتنقيته من ألدخيل وهذا واجب قومي .
أفق أخي ألكريم من هذا ألحلم وعش ألواقع ألذي يوحدنا هو أللغة ألسريانية ألآرامية ألفصيحة وألمعترف بها عالمياً .

42
 

قرر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم توقيف الأب كبرئيل داؤد عن مهامه الدينية  بشكل مؤقت كراعي لكنيسة مار جرجس للسريان الأرثوذكس في باب توما بدمشق في سوريا وذلك لأسباب مجهولة وأقحم فرع معلومات التواصل الاجتماعي التابع للأمن الجنائي في الموضوع وحتى الآن لم تثبت التهم الذي ساقها البطرك ضد الأب كبرئيل حتى من قبل البطرك نفسه
نحن التجمع السرياني العالمي الحر نرفض مثل هذه الإجراءات بحق رجل دين وخاصة إن للأب كبرئيل مواقف وطنية كثيرة في خدمة شعبه السرياني ووطنه سوريا ودعمه القوي لقوات الحماية السريانية { السوتورو } التي تدافع عن السريان في كل مكان بسوريا وعن الوطن الغالي سوريا
ونطالب المطارنة السريان التدخل السريع لدى البطرك للتراجع عن قراره غير القانوني حيث لاتوجد أدنى أدلة في قراره سوى إتهامات لاترقى أن يبنى عليها اي شيئ يذكر تجاه الاب كبرئيل

43
 

نحن التجمع السرياني العالمي الحر نطلب من السلطات الأمنية في حمص بسوريا القبض فوراً على الذين قاموا بهذا العمل الجبان ضد الوقف السرياني من من قبل أهالي مرمريتا وتقديمهم للعدالة
لينالوا جزائهم على فعلتهم الشنيعة
وهنا لانفرق بينهم وتصرفهم الأرعن وبين الفكر الداعشي الجاهلي البربري الذي يرفض الآخر
وليكن معلوماً للجميع بإن كل بقعة في سوريا هي لنا
ونحن أصل سوريا ولن نسكت ابداً على ذلك التصرف الداعشي
إلا بتقديم المجرمين للقضاء وإعتذار أهالي مرمريتا من السريان في كل مكان من العالم
التجمع السرياني العالمي الحر
عنكاوا 26 \10 \ 2016

44

قامت الجاهلية البربرية بتاريخ 23 \ 10 \ 2016 بتحطيم تمثال السيدة العذراء وحجر الأساس لكنيسة السريان الكاثوليك في بلدة مرمريتا بريف حمص في سوريا
ويذكر بإن بطريرك السريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان قام قبل أيام بوضع حجر الأساس لمشروع بناء كنيسة للسريان المهجرين قسراً للمنطقة برفقة محافظ حمص طلال البرازي وبعض المسؤولين الرسميين وبحضور حشد جماهيري كبير
إننا كتجمع سرياني عالمي حر ندين بأشد العبارات هذا العمل الجبان الذي يدل على إفلاس الجاهلية البربرية
وعدم تقبلها للآخر الذي هو الأصيل في وطنه سوريا
وإن التعايش معه أصبح مستحيلاً.

45


بدعوة من المجلس الوطني الكردي ، ممثلية اقليم كردستان، قام السيد جورج غرزاني رئيس التجمع السرياني العالمي الحر بحضور أربعينية الشهداء الأسرى الذي تمّ اعدامهم على يد ارهابيي داعش في الرقة..
وألقى السيد جورج غرزاني كلمة اكد فيها على قيم الشهادة والشهيد، وضرورة محارية الارهاب ثقافياً وفكرياً وضرورة مراجعة مناهج التدريس وتكريس قيم المحبة والتسامح وتقبل الآخر في فكر ووعي الناشئة..
وفي السياق ذاته، دعا غرزاني إلى تفعيل التعاون الحقيقي بين المنظمات والأحزاب الكردية والسريانية بما فيه خير للشعبين المتعايشين على مدى عصور طويلة، وأكد أن المشتركات التي تجمع الشعبين تستند على أواصر التعايش والتفاهم والإحترام.

46
وتيقنت ياسيد فاروق كوركيس بأنك لا تفرق بين اللغة السريانية ولهجاتها فالسورث لهجة وليست لغة
لغتنا تسمى بالعربي { السريانية } وبالسرياني { سوريايا أو سوريويو }

47
والله كلكم لم يجاوب على مقالتي وانتم لاتفرقون بين اللغة ولهجاتها
لغتنا سريانية وتسميتها لشانا سوريايا
والسورث هي لهجة وليست لغة مثلها مثل اللهجة الطورية في سوريا وتركيا ولبنان
لن اتنازل على هكذا مستوى لأرد عليكم وخاصة لاتفرقون بين اللغة ولهجاتها
واذكركم بإن لغتنا السريانية ليست في عنكاوا ودهوك بل في تركيا وسوريا ولبنان والاردن
بيكفي اللعب على الألفاظ
لغتنا هي سريانية بفرعيها الشرقي والغربي ولامكان للسورث او اي لهجة ثانية في قاموسنا القومي
هدفكم معروف وهو القضاء على اللغة السريانية التي كلكم تصابون بالمغص عندما تسمعونها
لم ارد عليكم ليس كما تتوهمون!!!؟؟؟
بل لانكم لاتميزيون بين اللغة ولهجاتها المحلية
فقط اطلب منكم السيطرة على أعصابكم
ولعلمكم انتم لاتعرفون غير النقد السلبي والتهجم على الآخر
والذي لايعجبه مقالي فليترك لغتنا السريانية ومؤسساتنا السريانية ويؤسس له مؤسسات بالسورث او بأي لغة يراها مناسبة له
ولن نقبل المساس باللغة السريانية أبداً
ليكن هذا معلوماً للكل

48
وثقافتنا المسيحية ايضاً علمتنا أن لانتهجم على رجال الدين وأي شخص آخر وننعتهم بصفات غير أخلاقية فالذي يستعمل كلمة { إستكلاب } يجب عليه ان ينتظر ردة فعل لهذه الكلمة الوقحة هل أصبح رجال الدين كلاب في نظر بعضهم من أشباه الرجال!!!؟؟؟

49
 
جورج غرزاني \ ناشط سرياني
قد يستغرب البعض من عنوان مقالتي ولكن هذه هي الحقيقة المرة فالسيد روبين بيث شموئيل هو من دعاة جعل السورث لغة رسمية لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري وهو الذي يركز في كل كتاباته على ذلك وينادي بها جهاراً وليس سراً مع الأسف الشديد
كيف أصبح دكتوراً وبأي مادة أو أطروحة حصل على درجة الدكتوراه وهو الذي لايفرق بين اللغة الأصلية ولهجاتها وهل يجب إخضاعه لدورة جديدة في علم اللغات لكي يتعلم من جديد  لعله يرجع الى رشده ويميز اللغة الأصلية من لهجاتها
ولكن الأمر ليس كذلك فهو حقيقة أذكى من ذلك ويدرك الحقيقة ولكنه يهدف من وراء كل ذلك وإصراره على لهجة السورث إلغاء لغتنا السريانية الأصلية والقومية وطمسها , هذه الذي يفتخر الغريب بها قبل أن يفتخر  الكلدان والسريان والآشوريين  بها
وكل من جاء به على رأس أكبر مؤوسسة سريانية ألا وهي المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية إنما كان يهدف أيضاً مثله إلى إلغاء ( السريانية ) من أسم المديرية وجعل ( السورث) مكانها أو أي كلمة أخرى المهم أن لايرى كلمة السريانية في قاموس المديرية
لماذا يصاب بالمغص هو وغيره من دعاة السورث عندما تذكر اللغة السريانية وهي اللغة التي تجمع شعبنا السرياني الكلداني الآشوري وركن أساسي في توحيدنا بتسمية عامة وشاملة لشعبنا المحتار حتى الآن
ياليت بقاء الكردي على رأس المديرية ولن يأـوا بهذا الشخص المجهول ( الهوية ) عن السريانية حيث لم يعترف بحياته باللغة السريانية والذي له أهداف محددة وتتخلص بتغيير أسم المديرية وجعلها ( مديرية السورث )
لن أطول عليكم الحديث فالذين أتوا به على رأس المديرية _ كما قلنا_ لهم أهداف جهنمية تقضي في النهاية على المديرية التي كانت عامرة في عهد المرحوم سعدي المالح لتصبح ميتة لاحول لها ولا قوه أو سيتم تغيير أسمها من السريانية الى السورثية
ومن هنا أدعو الى إقالة أو إقصاء السيد روبين بيت شموئيل قبل فوات الآوان .أو يدعو هو بنفسه وعلناً في مؤتمر صحفي بأن لغته القومية هي السريانية دون غيرها ويسكت نهائياً بالمطالبة بجعل السورث لغة رسمية لشعبنا وإلا فعليه مغادرة المديرية قبل أن يغادرها قسراً

50
 
بتاريخ 13 \ سبتمبر \ 2016 تم تسجيل الطفل آرام سامي أسحق قوميته الآرامية السريانية  في سجل ولادته وسجله المدني في دولة إسرائيل كأول طفل آرامي سرياني، وبهذا التسجيل دخل آرام التاريخ من بابه الواسع كأول طفل في العالم يسجل قوميته في سجله المدني
حيث أن دولة إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي أعترفت بالآراميين السريان كقومية رسمية لديها فيما الدول العربية والغربية مازالت صماء ، بكماء
بإسم التجمع السرياني العالمي الحر نهنئ والدا الطفل آرام وشعبنا السرياني في كل أنحاء العالم بهذا الإنجاز الكبير الذي حققه شعبنا في دولة إسرائيل
ونتمنى لآرام حياة سعيدة في كنف والديه

51


التجمع السرياني العالمي الحر يستنكر وبشدة إحراق كنيسة مار شربل في قرية الوطوطية بريف القامشلي - سوريا من قبل الجاهلية البربرية هذه الجريمة البشعة التي تحتقر الآخر ولا تعترف به وإن هذه الأعمال التي تقوم بها الجاهلية البربرية ليس لها إلا هدف واحد وهو إقتلاع السريان من أرضهم وأرض آبائهم وأجدادهم
علماً بأن هذه الكنيسة من أجمل الكنائس في ريف المنطقة إذ تقع على تلة مرتفعة ولها حدائق خلابة للزائرين
اللعنة للمجرمين الطليقين الاحرار
والبقاء للأمة السريانية
عنكاوا. 18 \ 7 \ 2016

52



مريم كدر

شاعرة سريانية من بلدة صدد بريف حمص في سوريا


لنا مجد تليد لايريم
   كأنه في حنايانا  مقيم
يعشعش في ثنايا ذكرياتي
           وقلبي حوله طفل يحوم
أناجيه وفي الأحداق دمع
      وفي الأضلاع شوق  مستديم
فقد كنا وكان المجد طفلا"
       صغيرا"لاينام  ولاينيم
وكانت شمسنا نورا"ونارا"
       يخاف ضياءها الليل البهيم
ونحن الخير في أبهى سناه
       وأما عدونا  باغ  أثيم
أتانا بالحروب يجرذيلا"
     وكان مجيئه  ريح سموم
فمن يرضى الهوان  يصير عبدا"
       ومن يأبى يصير له خصيم
ومن أهوال ماقد  كان منه
       تخاف الأرض يرتعد الأديم
فشرد  قومنا في كل فج
      عميق ما لنهايته  تخوم
وها  قد جاء في الأيام يوم
      علانا البشر وانزاح الوجوم
فللسريان قد أمسى التجمع
    ومقصده  هو الشعب العظيم
أتانا بعد صبر وانتظار
    وقد جفت بروضتنا الكروم
ليجمع رأينا  بعد افتراق
   وصار النهج درب مستقيم
يدافع عن قضايانا بصدق
  لكيما يرجع المجد القديم
يقاوم صولة الباغي ويدعو
   لشد العزم كي تجلى الهموم
لتبقى أمة السريان فجرا"
   مضيئا" تستنير به العلوم

53

بمناسبة الذكرى الرابعة لتأسيس التجمع السرياني العالمي الحر نتقدم بأحر التهاني القلبية الى كافة أعضاء التجمع والى أبناء شعبنا السرياني في كل مكان من العالم وإننا مازلنا في الطريق الذي أخترناه لأنفسنا طريق الجلجلة طريق الحقيقة طريق المطالبة بالحقوق المشروعة لشعبنا السرياني أينما كانوا وسنبقى ونسير في هذا الطريق مهما كانت الظروف ونعاهد شعبنا بإننا سنكون صوته { صوت الذين لا صوت لهم } حتى تحقيق أهدافنا والعيش الكريم في اوطاننا
وعودة كل مهجري سهل نينوى الى ارضهم أرض آبائهم وأجدادهم وعودة مهجري سوريا الحبيبة الى الوطن والعيش بسلام وأمان
ونطلب السلام والأمان للعراق وسوريا وكل بلدان العالم والخزي والعار لداعش وأخواتها الذين يحاولون طمس تاريخنا ووجودنا في المنطقة
الرحمة لروح اول شهدائنا في التجمع الشهيد شادي مواس ولكل شهداء السريان من سيفو وحتى الآن
تحيا الأمة السريانية
عنكاوا 20 \6 \ 2016

54

جورج غرزاني \ رئيس التجمع السرياني العالمي الحر
كم كتبت عن الإبادة الجماعية لشعبنا السرياني ( سيفو ) في 15\6\ 1915 على يد السلطنة العثمانية الظالمة , حتى جف حبر قلمي من الكتابة  وكأني في وادي والشعب السرياني بكل طوائفه ومكوناته في وادي هل ياترى إن هذا العمل هو مقصود أم اللامبالاة قضت على ذاكرتنا وأصبحنا صم بكم وجسد بلا روح
وأنا أكتب هذه الكلمات وأنا على يقين بأن من تطرق ويتطرق لهذه الذكرى المشؤومة هم قلائل وكما أسمعني بعضهم بأن تلك الإبادة أصبحت في الماضي بالنسبة لهم . ولن تحدث أي إحتفالية أو ذكرى لتلك الإبادة ونحن على أبواب الذكرى الأولى بعد المائة لها وقد يسخر البعض أو أغلبهم منا أيضاً لتركيزنا عليها
لنعد الى الذكرى المئوية الأولى التي أقيمت في عنكاوا إحتفالية بالمناسبة المذكورة من قبل الأرمن وكل المشاركين كانوا من السريان !!!؟؟؟ وكيف لبعض عائلات أرمنية ( حوالي 145 عائلة) تقوم بتلك الإحتفالية الضخمة وهناك آلاف العائلات السريانية ولم تقم بشيئ إنه الزمن الرديئ فكل التحية والتقدير والإحترام للشعب الأرمني أينما كان الشعب الحي الذي لم ينسى شهداء الإبادة الجماعية ( سيفو)
علماً بعض ساستنا ذهبوا آلاف الكيلومترات للإحتفال بتلك الإبادة ( الإبادة الجماعية للأرمن) فقط لتظهر صورهم في مواقع التواصل الإجتماعي ولم يفتحوا أفواههم  بالتحدث عنها في وطنهم الأم
أهي لعنة التاريخ تلاحق السريان وتفقدهم ذاكرتهم أم أصبحت الإبادة إبادة منسية ومنسية عن قصد لإنها لاتروق لبعضهم تسميتها بالإبادة السريانية ( سيفو )
حتى في هذه المجازرالتي تقع بحق شعبنا نحن غير متفقين فبالله عليكم متى ستتفقون ولو على أي شيئ يهم شعبنا السرياني ووجوده ألا ترون إن المجازر تلاحقنا من سيفو الى الشام ولبنان والموصل وسهل نينوى
أتمنى أن تأخذوا العبر من تلك المجازر المتكررة لشعبنا وأن القاتل هو واحد أحد لايتبدل ولايتغير  ( سبحان الله)
إبادة شعب كامل (سيفو) أصبحت بالفعل الإبادة المنسية عندنا نحن الشعب السرياني في حين الدول العالمية أستفاقت من غيبوبتها ولو بعد 100 عام على تلك المجازر
الرحمة لأرواحهم الطاهرة

55
الأخ ألبرت
شكراً لمرورك وأنا إنسان مؤمن ولكن لم أر الله تدخل وأنتقم مرة واحدة منذ 2000 عام ترك شعبه في مهب الريح أين تدخله عندما حدثت الإبادة الجماعية لشعبنا السرياني والمسيحي ( سيفو ) عام 1915 على يد السلطنة العثمانية والتي راح ضحيتها أكثر من 3 ثلاثة ملايين من شعبه المؤمن وأين كان في مجازر شعبنا المسيحي في العراق ولبنان والشام 1860 و1975 ووووو وهل سننتظر أكثر أو الى خروج آخر مسيحي من الشرق أو الى قتل وذبح آخر شخص فيهم
أنا مؤمن أخي العزيز ولكن لقد طفح الكيل أين المعجزات أين إنتقامه كما تقول وكما يقال في الكتب الدينية
لماذا نستسلم ونختبئ خلف الله لنبرر جبننا
يجب ان نتحرك قبل فوات الآوان وبعتقد إن الآوان قد فات
ولا أحب الإطالة
تحياتي

56
المنبر الحر / التاريخ يعيد ذاته
« في: 13:42 12/06/2016  »

جورج غرزاني \ ناشط سرياني
في مثل هذا اليوم قبل عامين في  9\6\2014 إجتاحت بقايا جحافل الغزوات الجاهلية البربرية مدينة الموصل العراقية معيدة إلى الأذهان الغزوات الإسلامية لبلادنا قبل أكثر من 1400 عام دون أي مبرر  بل في سبيل إحتلال مناطق وبلدان الغير والقضاء على تلك الشعوب الساكنة فيها وذبحهم وقتلهم وتهجيرهم من أرضهم والقضاء على حضارتهم  وفرض دينهم بقوة السيف وإعادتهم الى القرون الحجرية
فهذه ليست أول وآخر الغزوات التي تعرضنا لها نحن المسيحيون والشعوب غير الإسلامية فقد دفعنا ثمناً غالياً في الإبادة الجماعية لشعبنا السرياني والمسيحي عام 1915 ( سيفو ) على يد السلطنة العثمانية حيث أدت تلك الإبادة الى إستشهاد أكثر من مليون ونصف أرمني وأكثر من نصف مليون سرياني وحوالي 300 ألف يوناني وقبلها تعرضنا الى مجازر في دمشق عام 1860 وكذلك في لبنان وتتكرر تلك المجازر مجدداً في بلادنا كلما شاءت الجاهلية البربرية ذلك
وكذلك  في تلك الفترة تقريبأ وفي ظل السلطنة العثمانية تعرض  الإيزديون لحرب إبادة حيث تم الهجوم على أكثر من 300 قرية وأدى ذلك الى الخراب والدمار مع ذبح وقتل سكان تلك القرى والقضاء عليهم من بكرة أبيهم
لماذا نحن المسيحيون ندفع الثمن دائماً هل نحن الحلقة الأضعف في المنطقة أم نحن أهل ذمة حتى الآن ومتى مادقت المطرقة بالسندان يعلنون طبول الحرب علينا . وحتى إذا كانت الحرب ليست حربنا فنحن أيضاً ندفع الثمن فالحرب حالياً هي سنية شيعية ولاوجود لأي ثورات كما يزعم البعض ونحن المسيحيون  دائما بين الأرجل وندفع الثمن غالياً لتلك الغزوات الجاهلية البربرية
وبالعودة الى غزوة الموصل لنجد إنها لاتختلف عن تلك الغزوات القديمة التي تعرضنا لها عبر هذا التاريخ الأسود فعند دخول داعش الى الموصل ساعدهم أهل الموصل لأنهم من طينة واحدة على الإشارة لبيوت المسيحيين ووضع علامة ( ن) عليها ليعرفوا كل الناس بأنها للنصارى الكفار
الى متى سنبقى تحت رحمة هؤلاء البرابرة إلا يكفي ماشربوا من دمائنا وإحتلالهم لأرضنا وهتك عرضنا وتهجيرنا في أرضنا وإلى أرض الله الواسعة
لابد من وقفة عز ولو لمرة واحدة من شعبنا وقيادينا المدنيين والدينيين وإلا فمصرينا الزوال فالبكاء والعويل على الأطلال لايفيد ولايعيد عرضنا وأرضنا وكرامتنا ونحن السريان من أكثر وأشطر الشعوب بكاءاً على الأطلال
فإذا بقيتم هكذا لاحول ولاقوة لكم فحضروا أنفسكم لغزوة ثانية تقضي على البقية الباقية منكم

57


عطفاً على بياننا السابق بتبيان من يقف وراء الإبادة الجماعية لشعبنا السرياني في القامشلي منذ أكثر من سنة ووعدنا لكم بإعلان من يقوم بتلك الأعمال التي تندى لها الجبين وإن برابرة جدد ظهروا على الساحة مجدداً للقضاء فعلياً على ماتبقى من شعبنا في القامشلي والجزيرة
لايسعنا إلا وأن نقول بإن حزب صالح مسلم الكردي هو وراء تلك الجرائم البشعة والتي نعتبرها إبادة جماعية لشعبنا السرياني والغاية منها إقتلاع السريان  من أرضهم وأرض آبائهم وأجدادهم
إننا ننبه وننذز الفريق المسؤول المتابعة في إبادة شعبنا بشكل منظم وممنهج ورغم تنبيههم من قبلنا وقبل بعض القيادات وخاصة من الشعب السرياني بكل فئاته بإنهم وراء تلك الجرائم البربرية ضد شعبنا إلا إنهم تجاهلوا ذلك وضربوا كل الوعود الرنانة بعرض الحائط
ولذلك نقول لهم لقد طفح الكيل ونفذ صبرنا
واننا نوعد شعبنا السرياني بإننا سنقف معه في السراء والضراء إينما كانوا وسنتخذ مبدئياً خطوات عملية وليس كلامية  وفي الخفاء كما يفعل أغلبية شعبنا السرياني وقياداتنا وأحزابنا وتنظيماتنا الكرتونية الوهمية مع الأسف الشديد والتي لم تجرأ قول حقيقة من يقف وراء تلك المجازر حتى في السر !!؟؟؟
واولى تلك الخطوات تقديم شكاوى لمنظمات حقوق الإنسان المحلية والعالمية وللمنظمات المختصة بالإبادة الجماعية للشعوب ولجمعيات ومنظمات المجتمع المدني والناشطين في المجال المدني والسياسي
وسنقوم بزيارات دورية لكل الأحزاب والتنظيمات الكردية التي تقف معنا في هذه القضية ونشرح لهم الوضع المأساوي لشعبنا السرياني في القامشلي والجزيرة وذلك للضغط على  هذا الحزب  من وقف مجازره الجماعية بشكل فوري
كونوا معنا ياشعبنا السرياني فنحن معكم
عنكاوا. بلاد الرافدين
23 \ 5 \ 2016
* نسخة الى ممثلية التجمع السرياني العالمي الحر في سوريا
    رئيس التجمع السرياني العالمي الحر
         جورج غرزاني                 

58

جورج غرزاني \ ناشط سرياني
في أغلب الأحيان أو بالأحرى في جميع الأحيان نتهم أمريكا بكل مشاكل وويلات العالم وخاصة في المنطقة التي تسمى عربية ولاندرك حقيقة الأمر هل أمريكا فعلاً سبب مصائبنا ؟؟!! نعم بالحقيقة هي سبب كل مايحدث في العالم من مشاكل وحروب بين الدول وحتى الحروب في الدولة الواحدة وبين الشعب الواحد
ولكن هل سألنا يوماً لماذا ترضخ الشعوب العربية الإسلامية لسياسة وأوامر أمريكا وتنفذ كل ماتطلبها منهم والكل يتجاهل هذه الحقيقة إذن العلة في تلك الشعوب وليست في أمريكا وحدها لأن هذه الشعوب المتخلفة والجاهلة بما يجري في العالم من تقدم وحضارة وخاصة بشكل أساسي حكومات تلك الدول التي سعت دائماً في إبقاء شعوبها في تخلف وجهل متعمد وجعلها خارج ركب العلم والتقدم
كل هذا يحدث بسبب عدم وجود دساتير علمانية في المنطقة والإعتماد على الشريعة الإسلامية بشكل أساسي تلك الشريعة التي لاتعترف بالآخر إلا أن يكون عبداً وذمياَ تحت رحمته إلى الأبد
وهنا أمريكا تلعب بهم كالدمى المتحركة عن طريق ( الريمونت كنترول ) من ملوكهم ورجال دينهم إلى آخر جاهلي يعيش في هذه الصحراء القاحلة التي لاترحم الحجر ولا البشر حيث توحي لهم بأن بدون أمريكا سيتم القضاء عليهم من دول الجوار وماشابه ذلك من أوهام وخيالات تجعلهم في حيرة من أمرهم
أمريكا أصلاً لاتعترف بهذه الشعوب فقط تتعامل معهم كآلات أو دمى كما قلنا سابقاً تحركها كيفما شاءت وإن وهبت لملوكهم وحكامهم بعض الكراسي للأبد لا كرمى لعيونهم وشخصياتهم بل لكي تسيطر على ثروات وخيرات المنطقة وهذه هي حقيقة أمريكا والعرب المسلمين
لماذا أمريكا لاتضحك وتستعبد الشعوب غير العربية الإسلامية فأكبر مثال لذلك كوبا حيث تم حصارها أمريكياً من كل النواحي والجهات لأكثر من ستين عام ولم ترضخ بل وأخيراً رضخت أمريكا لها وهنا أترك للقارئ أن يعرف سبب ذلك رغم أني أوضحته في بداية المقال ولن أدخل في الفوارق بين العرب المسلمين والشعوب الأوربية أو غيرهم لأن كتب العالم كلها لاتكفي لذلك
وليس كل الحق على الأمريكان بل كل الحق على العرب
الحقيقة مرة ولكن يجب أن تقال

59


خسرت الكنيسة السريانية ركناً من اركانها الفنية بوفاة الفنانة السريانية نصرة كرمانيه يوم أمس في مسقط رأسها ماردين بتركيا عن عمر ناهز 92 عاماً { 1924 _ 2016 }
وقد تميزت هذه الفنانة بفن فريد من نوعه وهو رسم الأيقونات والأشكال المختلفة من الطقوس الكنسية  على الأقمشة وستائر الكنائس حيث الفن الإلهي العظيم الذي يبهر بصر الإنسان ويأخذه الى علياء ديانتا المسيحية السمحاء حيث تزينت أغلبية كنائسنا السريانية في العالم أجمع بها
وبوفاتها طوت صفحة مهمة من تاريخ كنيستنا السريانية حيث طبعت الفنانة بصمتها عليها بكل قوة وبشكل واضح ومميز
الرحمة لروحها الطاهرة

60

في إطار زيارته الدورية للمسؤولين في إقليم كوردستان، قام رئيس التجمع السرياني العالمي الحر جورج غرزاني، صباح اليوم الخميس 28 - 4 - 2016 بزيارة مكتب علاقات كردستان والعراق للحزب الديمقراطي الكوردستاني في اربيل، وكان في استقباله السيد نزهت نجم الدين قادر مسؤول التنظيمات والأحزاب المسيحية في العلاقات للحزب الديمقراطي الكوردستاني
ودار الحديث الذي دام أكثر من ساعة ونصف حول أوضاع السريان في إقليم كوردستان بمختلف مكوناتهم ومسمياتهم
وأكد غرزاني على تفعيل دور السريان وتوسيع مشاركتهم في الحياة السياسية في اقليم كوردستان، باعتبارهم مكون أساسي في المنطقة، وساهموا بفعالية في إنجاح تجربة كوردستان، وقدموا عشرات الضحايا قرابين لذلك.
وتم الاتفاق على التواصل والتعاون المثمر بين الطرفين الكردي والسرياني لخير الشعبين في الإقليم والعراق
وكانت الآراء متوافقة ومتطابقة بين الطرفين
وودع الغرزاني مثلما استقبل بكل حفاوة ومحبة

61
الاخ العزيز كنعان شماس المحترم
تحية طيبة وبعد
نشكرك اولاً على مرورك الرائع
ثانياً كما أشرت لم يتحرك أحداً من ابناء شعبنا سورايا فعلياً إلا بعد تدخل منظمتنا منظمة سورايا للثقافة والإعلام وبدؤا بعرض العضلات وأخذ الصور الفلكلورية فقط في الاعلام أما نحن نعمل في الخفاء دون ضجيج إعلامي ولقد قدمنا شكوى للإدعاء العام في الإقليم عن طريق الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وانشاء الله الأمور ستسير على الطريق الصحيح للحصول على حقنا عن طريق القضاء العادل والقانون وليس عن طريق الفيس والنت والهوبرة الفارغة
لم أستطع من تحميل نص الدعوى التى رفعناها عن طريق موقع عنكاوا اثناء كتابة مقالتي وسأرسلها لك عن طريق الخاص
كل الشكر والتقدير لك
مع خالص التحيات
جورج غرزاني \ناشط
رئيس التجمع السرياني العالمي الحر

62

جورج غرزاني – ناشط سرياني
ليست هذه هي المرة الأولى التي تهان أهم مقدسات المسيحية ( الصليب ) فمنذ حوالي سنتين تم عرض أحذيه مرسومة تحت نعالها الصليب المقدس في محل بحي سن الفيل ببيروت عقر دار المسيحيين ولم يؤدي ذلك إلا الى إحتجاجات من بعض المسيحيين في تلك المنطقة فقط  دون إتخاذ أي إجراء قانوني أو قضائي فتمت تسوية الموضوع كالعادة ببوس اللحي ولفلفة الموضوع  وكأن شيئاً لم يكن
والآن تتكرر تلك الجريمة أيضاً في عقر دار المسيحيين في عنكاوا فقد عرضت بكل وقاحة أحذية بمتجر ماكسي مول وبشكل ظاهر وعلني  رسمة الصليب على نعال تلك الأحذية وهذا مالفت أنظار بعض المواطنيين المسيحيين فأخبروا صاحب المتجر ( التركي – العثماني ) ولكنه لم يرد عليهم وتجاهل الأمر وكأن شيئاً لم يحدث عندئذٍ أتصل بعضهم بالأسايش ( الأمن العام ) حيث حضرت القوة الأمنية فأغلقت المحل ولكن بعد ساعة من ذلك تفاجأ المواطنون بحضور دورية من الأسايش ومعهم صاحب المتجر وقامت تلك العناصر الأمنية بفتح المحل وحراسته حتى وقت متأخر من الليل 
ولكن مواطنو عنكاوا لم يسكتوا على ذلك الأمر المشين لهم ولأقدس مقدساتهم وتحت الضغط الجماهيري أغلق المتجر لعدة أيام بعد تدخل منظمة سورايا للثقافة والإعلام وتابعت القضية بالشكل المناسب ورفعت شكوى رسمية الى الإدعاء العام عن طريق الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في أقليم كردستان وهذه هي الطريقة الوحيدة لأخذ حقنا وليس ببوس اللحي ( وخالو خارزه )
كل هذا جرى أمام مرأى جميع منظمات وأحزاب شعبنا سورايا القومية والسياسية ولكن لم تتدخل تلك الأحزاب والتنظيمات إلا بعد أن قدمت منظمتنا منظمة سورايا للثقافة والأعلام بشخص رئيسها السيد نوزاد بولص الحكيم برفع شكوى رسمية للقضاء
فمثل هذه القضايا لاتحل بالهوبرة وزيارة المتجر وعرض العضلات بل عن طريق القضاء العادل والقانون نصل الى نتيجة جيدة ومحقة
يجب على الآخر إحترام مقدساتنا وديننا كما نحن نحترم مقدسات وأديان الغير وإن تكرار مثل هذه الأمور في أقليم كردستان العراق ودون إجراءات حازمة وفي وقتها  بحق المسبب بذلك يؤدي الى إحساس المسيحي بالإهانة ويعتبر نفسه مواطناً من الدرجة الثانية
على كل لنا أمل كبير بالرئيس البرزاني وحده في الأقليم ( نقولها بكل صراحة ) بالتدخل السريع لحل القضية بشكلها القانوني وإعادة الإعتبار للمسيحيين الذين أهانتهم الرسوم المسيئة على أحذية ماكسي مول

63

نحن التجمع السرياني العالمي الحر نستنكر وندين بشدة إعتقال الشرطة الفلسطينية مطران السريان في الشرق الاوسط ببيت لحم سيوريوس ملكي مراد ونطالب السلطة الفلسطينية بإطلاق سراحه فوراً دون تلكئ وبالسرعة القصوى لإنها سابقة خطيرة ولم يتجرأ أحد على القيام بها لما يمثله من سلطة دينية ونعتبر ذلك تدخلاً سافراً في التطاول على احد رموز السريان الدينية وإهانة للشعب السرياني في كل مكان
وفي حال عدم الإفراج عنه فوراً سنتقدم بشكوى رسمية لمنظمة حقوق الإنسان العالمية ولجميع منظمات المجتمع المدني الحقوقية وسندعو الى إضراب عام للسريان في جميع أنحاء العالم
ونطالب شخصياً من صديقنا العزيز سعادة السفير الفلسطيني نظمي حزوري في اربيل بالتدخل لدى السلطات الفلسطينية لإطلاق سراح المطران فوراً
جورج غرزاني
رئيس التجمع السرياني العالمي الحر
عنكاوا 3 \ 4 \ 2016

64

قام مساء أمس الإربعاء 30 \ 3 \ 2016 وفد حركة الشباب الكرد ممثلية إقليم كردستان يضم السادة: يلماز سعيد عضو هيئة المتابعة في الحركة وعماد برهو ممثل الحركة في المجلس الوطني الكردي برفقة الصحفي والكاتب فراس محمد بزيارة رئيس التجمع السرياني العالمي الحر السيد جورج غرزاني في منزله بعنكاوا لتقديم التهنئة له بمناسبة عيد القيامة المجيدة
حيث دار حديث مطول بينهم عن الأوضاع في سوريا بشكل عام وعن الوضع في الجزيرة بشكل خاص وكانت الآراء متطابقة بشكل تام وتطرق الحديث ايضاً الى التعاون بين الشعبين الكردي والسرياني بشكل مستمر وخاصة في هذه المرحلة الدقيقة والعصيبة التي يمر بها منطقة الجزيرة
وطالب الغرزاني الوفد بمشاركة السريان فعلياً في إتخاذ القرارات المصيرية التي تخص منطقة الجزيرة السورية من حيث إعطاء السريان الحقوق المشروعة والكاملة لهم وعدم إهمالهم والتعامل مع ممثلي السريان الحقيقيين وذو القاعدة الشعبية بذلك

65


قام وفد من ممثلية إقليم كردستان للمجلس الوطني الكردي في سوريا بزيارة الناشط السرياني في حقوق الأقليات جورج غرزاني لتقديم التهاني بمناسبة عيد القيامة المجيدة مساء اليوم الأحد 27 \ 3 \ 2016 في منزله بعنكاوا حيث أستقبلهم الغرزاني بكل محبة وحفاوة ودار حديث بينهم من وحي المناسبة وتطرقوا ايضاً الى الوضع السوري بشكل عام والى الوضع في الجزيرة بشكل خاص
وكانت الآراء متوافقة
ضم الوفد الكردي كل من :
* السيد بهجت بشير عضو الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا
* الدكتور كاوا آزيزي عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني
* الاستاذ نواف رشيد عضو حزب يكيتي الكردي في سوريا

66

جورج غرزاني \ ناشط سرياني
خرجت آلاف النساء في شوارع نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1856 للإحتجاج على ظروفهم الصعبة في مجالات عملهن ولكن الشرطة الإمريكية واجهت التظاهرات بأسلوب غير لائق ووحشية لتفريقهن إلا إن المسيرة نجحت
ولم تقف النساء بالمطالبة بحقوقهن ففي 8 آذار 1908خرجت عاملات النسيج للتظاهر من جديد في نيويورك وحملن قطعاً من الخبز اليابس وباقات من الورود حيث طالبن بتخفيض ساعات العمل ومنحهن حق الإقتراع
وهذا ماحمست النساء الأمريكيات بالمطالبة بحقوقهن السياسية أيضاً وفي عام 28 شباط 1909كان اللإحتفال باليوم القومي للمرأة في الولايات المتحدة
و في روسيا إعتمد 8 آذار يوماً للإحتفال بعيد المرأة العالمي في عام 1919إلا إن الأمم المتحدة لم تعتمد 8 آذار يوماً عالمياَ للإحتفال بعيد المرأة إلا في عام 1975
  وبعد مرور أكثر من مائة عام على تلك التظاهرات النسائية مازالت المرأة تتعرض للقتل والقمع وإنتهاكات لا إنسانية  في حقوقها المشروعة حيث تتعرض للمساءلة من الحكومات والهيئات وحتى من أزواجهن ومازالت المرأة تحت نير القوانين الذكورية الظالمة والتعسفية بحقها
وأين نحن من حقوق المرأة السريانية في ظل مجتمع عربي جاهلي لايعترف بالآخر فكيف سيعترف بالمرأة وحقوقها وخاصة في ظل حكومات شمولية تعتمد على الشرع الإسلامي الذي يعتير المرأة نصف الرجل وعورة بحد ذاتها وحقوقها في يد الرجل وهو يتحكم بها حسب شريعته ومزاجه فلا حقوق  للمرأة في ظل تلك الحكومات الظالمة والحل هو بإعتماد العلمانية في دساتير دول المنطقة وهنا أقصد الدول العربية والإسلامية
ويجب أن نقر بأن المرأة السريانية وصلت الى مستويات عالية في مجتمعاتها ولو بشكل بسيط إلا إنها دخلت في كافة المجالات في المجتمع وخاصة في العراق و سوريا ففي العراق نراها وزيرة ونائبة ومديرة مؤوسسة وناشطة حقوقية وفي سوريا دخلت المجال العسكري حيث عملن الى حمل السلاح في الدفاع عن أرضهم ووطنهم
وكنا نتمنى ونرغب ونصر  أن تأخذ المرأة السريانية دورها بشكل كامل وفي كافة المجالات في المجتمع الى جانب الرجل لكي يستقيم المجتمع
والى عيد جديد كل عام وأنتن النساء السريانيات والعالميات بألف خير

67
شلاما
تحياتي للجميع دون إستثناء على مداخلاتهم القيمة وكل الشكر للمناقشة الجادة وبنقد وروح ايجابية غير سلبية
لأول مرة يحدث هذا الأمر واشاهده في نقاشاتنا هذا ان دل يدل على الوعي العام والثقافي لدى ابناء شعبنا المخلصين وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا بشكل خاص والمنطقة بشكل عام
ومع احترامي وتقديري للجميع لم يتطرق أحد للموضوع الاساسي الذي طرحته في مقالي ألا وهو الطروحات الشاذة والمبطنة لبعض من يدعي الثقافة بأن يجعل لهجة السورث لغة قومية ورسمية لشعبنا سورايا بدلاً عن لغتنا السريانية الآرامية بفرعيها الشرقي والغربي وهذا الشيء مرفوض بشكل قطعي وخاصة إنهم لايفرقون بين اللغة واللهجة رغم إدعائهم بأنهم دكاترة وأساتذة!!؟؟؟
يجب الوقوف ضد هذه الحملة المبيتة لإلغاء لغتنا السريانية الآرامية وفضح كل ينادي ويبشر بذلك
كل الشكر والتقدير والإحترام للذين شاركونا في النقاش
شلومو وحوبو

68

جورج غرزاني \ ناشط سرياني

في 21 شباط من 2015 كتبنا في جريدة سورايا ( عسى ولعلّ نرى لغتنا موحدة وشعبنا موحد بتسمية واحدة) في مقال بعنوان: 21 شباط يوم اللغة الأم سيمرّ مرور الكرام عند أبناء شعبنا ومنذ 2009 أكرر هذا العنوان في مقالاتي بهذه المناسبة القومية العزيزة على قلبنا ولكن مع الأسف حلمنا لم يتحقق بتوحيد الخط السرياني وأيضاً مرّ يوم عيد اللغة الأم مرور الكرام عند شعبنا ومنذ إنشاء العيد من قبل منظمة اليونسكو عام 2000 بجعل يوم 21 شباط عيداً للغة الأم من كل عام
 ولكن هذه السنة لم تمرّ مرور الكرام فقط بل بدأت أبواق المرتزقة والمتطفلين والجاهلين للغتهم القومية بالنباح والصياح لجعل لهجة السورث لغة قومية ورسمية لشعبنا سورايا الذي مازال يترنّح تحت ثقل التسمية القطارية ( الكلدان السريان الآشوريين ) وكأنّها الثالوث الأقدس لا يجب الإقتراب منه وتوحيده تحت تسمية واحدة موحدة ولكن حتى الثالوث الأقدس توحد تحت إسم (الله)
 فهل نأخذ العبرة من ذلك كنا في سيرة توحيد شعبنا تحت تسمية واحدة ومازلنا ولكننا فوجئنا كما ذكرنا بأصوات النشاز والحقد والكراهية والتطاول الأعمى على لغتنا السريانية القومية المقدسة بجعل السورث محلها وكأنّهم يستغبون هذا الشعب المسكين الذي بقي حياً رغم المآسي والمجازر التي حلّت به
إنّنا نعتبر تلك الدعوات بمثابة الإبادة الجماعية ( الجينوسايد ) للغتنا والقضاء عليها نهائياً إنّ تلك الأصوات التي نشمّ منها الرائحة العفنة كأصحابها الذين لايصمتون أبداً عندما يدعوهم ضميرهم الميت للتفرقة بين الشعب الواحد واللغة الواحدة بل يصمتون كالجبناء ويضعون رؤوسهم في الرمال مثل النعامة عندما يتعلّق الأمر بتوحيد الشعب في تسمية قومية واحدة وتوحيد اللغة بحرفيها الشرقي والغربي بحرف أو (الخط) الإسترنجيلي علماً بأنّ مجمع اللغة السريانية في العراق منذ عدّة سنوات كان قد قرر توحيد الخط السرياني الشرقي والغربي بالخط الإسترنجيلي ولكن بقي القرار حبراً على ورق وعندما فاتحنا الموضوع مع أحد الموقعين على ذلك القرار تمتم وتلعثم ونطق أخيراَ........ برفضه للقرار
أمنيتي يا أحبتي أن تتصدوا بشكل حازم وجذري لتلك الأصوات النشاز التي تنادي بجعل لهجة السورث لغة رسمية وقومية لشعبنا ونسيوا أنّ في سوريا وتركيا ولبنان وأكثرية بلاد الغربة إنّ اللهجة الطورية ( الجبلية) منتشرة
 وللمرة المليون أقول بأنّ شعبنا سورايا ليس فقط موجوداً في عنكاوا ودهوك وسهل نينوى وكلّ العراق بل نذكر للذين بهم صمم بأنّ شعبنا سورايا موجود في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين وتركيا والهند وفي كلّ بلاد الإغتراب وأقول مجدداً للطابور الخامس الإنعزالي إن لم تسكتوا وتلتزموا بلغتكم القومية والتي هي السريانية الآرامية بفرعيها الشرقي والغربي ولا لغة بديله لها وإنّ السورث ليست إلاّ لهجة مثلها مثل الطورية في سوريا وتركيا ولبنان وبلاد الإغتراب فإن لن تسكتوا سنلجأ إلى فضحكم وبالأسماء أمام شعبكم وسنقوم بحملة إعلامية مضادة للدفاع عن لغتنا السريانية الآرامية وإبلاغ الجهات المعنية والمختصة بأنكم لاتمثلون إلا أنفسكم المريضة وقبل النهاية أوجه كلامي لجميع أبناء شعبنا سورايا بأنّه لاتوجد لغة آشورية أو كلدانية بل لغة واحدة وهي ( اللغة السريانية الآرامية ) فكفوا بلاكم عنّا ؟؟؟!!!
لهجتي كانت شبه قاسية بعض الشي أرجو المعذرة ولكن الوضع أصبح لايطاق مع المتفلسفين والمؤفلسين والطابور الخامس الذين فقدوا كلّ شيء إلاّ وقاحتهم ومحاضراتهم البالية وإلى 21 شباط آخر عسى ولعلّ يتم القضاء على المطالبين بوضع لهجات محلية محل لغتنا السريانية القومية وتبقى لغتنا شامخة وراسخة في عقولنا وأرضنا.

69
المنبر الحر / وأخيراً شلومو......
« في: 14:40 25/01/2016  »

جورج غرزاني \ ناشط سرياني
أخيراً وبعد طول إنتظار وغياب أنبثقت منظمة شلومو للتوثيق من رحم الأمة وذلك لتوثيق جرائم الإبادة الجماعية التي تعرض لها شعبنا سورايا والأرمن في العراق من قبل داعش وغيرها من الميليشيات الإرهابية المسلحة من كنيسة سيدة النجاة وحتى النكبة الكبرى في سهل نينوى وهي أول منظمة مدنية غير حكومية تنشأ في تاريخ شعبنا منذ القِدم وحتى الآن تعتمد الإسلوب العلمي والأكاديمي في تسجيل وتوثيق كل مالحق من ضرر جسدي ومعنوي ومادي لشعبنا
فالجرائم التي أرتكبت ضد شعبنا والأرمن ليست وليدة اليوم بل منذ أكثر من 1400 عام أي منذ الغزوات الإسلامية وحتى الآن ونحن نتعرض لأكبر هجمة شرسة من خلال قتلنا وتهجرينا وإلغاء وجودنا من التاريخ والواقع وبشكل علني وواضح وممنهج وحتى بقية الأقليات الدينية مثل الإيزديين والصابئة لم تفلت من الإيادي القذرة الملطخة بدماء الأبرياء عبر تاريخها الأسود الدامي
وأكبر إبادة جماعية لنا في العصر الحديث كانت عام 1915( سيفو ) والتي لم يعرف التاريخ مثيلاً لها راح ضحيتها من شعبنا سورايا والأرمن وحتى اليونان أكثر من 2,5 مليوني ونصف حيث قتلوا بدم بارد وفي وضح النهار بشكل جنوني وهيستيري
فعلى مر الأزمنة كلها نحن ضحية العقل الجاهلي الإلغائي الذي لايعترف بالآخر ولايرى أكثر من أنفه المسطوم , كل هذا تمَّ ويتم أمام أعين العالم ( المتمدن ) الذي يقف صامتاً كأبي الهول وبوجود منظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة ومنظماتنا وأحزابنا القومية التي لاحول ولاقوة لها والكل لايعرف إلا كلمتين ( الأسف والإستنكار ) فلا أحد يضع يده على الجرح النازف والمتواصل لشعبنا ويحدد المجرم القاتل بشكل صريح وجدي وهو معروف للجميع
كل الشكر لمنظمة شلومو للتوثيق الأولى في تاريخ شعبنا والتي ستوثق جرائم الإبادة الجماعية لشعبنا والأرمن أيضاً في العراق
وكل العتب للمنظمة لعدم التطرق الى الجرائم التي تعرض إليها شعبنا سورايا في سوريا علي يد نفس القاتل والجلاد وعبثاً حاولت إدراج هذه القضية في عمل المنظمة ولكن دون جدوى لأن بعضهم ذو العقلية العنصرية والمتخلفة منعت ذلك بحجة إن القضية تخص  فقط شعبنا في العراق  . وطالما التوثيق لن يشمل جرائم الإبادة الجماعية في سوريا سيبقى عمل المنظمة ناقصاً
على كلٍ ما باليد حيلة .....ولايسعنا إلا أن نبارك لشعبنا في العراق هذه الخطوة الجبارة والمميزة في تاريخه لتسليط الضوء عالمياً على تلك الإبادة الجماعية لشعبنا الذي لاحول ولاقوة له
عسى أن يكون ذلك خيراً له

70

 
جورج غرزاني \ ناشط سرياني
 
كلما أقتربت الأعياد نزداد حزناً وألماً ويزداد الثقل على كاهلنا أكثر فالأحداث التي مرَّت ويمرّ بها شعبنا خطيرة وكبيرة لاتطاق ولاتحتمل وأوّلها وليس آخرها هجرته القسرية من أرضه وأرض أبائه وأجداده إلى المجهول وإلى أرض الله الواسعة فقد دخلنا عامنا الثاني على الهجرة القسرية المشؤومة لشعبنا سورايا من سهل نينوى الحبيب ولا بوادر خير تشير إلى عودتهم إلى ديارهم وأملاكهم وأرزاقهم بل هناك إمتعاض واضح جداً منهم، ومن ما آلت إليه أوضاعهم وحالهم في الكرفانات وأشباه البيوت وقلقهم يزدادُ يوماً بعد يوم على مصيرهم غير المعروف الذي أصبح بين نارين نار الإنتظار الذي طال للعودة إلى أرضهم ونار الهجرة إلى خارج الوطن التي بدأت ولن تنتهي طالما لا حلّ لقضيتهم المحقة والمشروعة ولاننسى هنا شعبنا في سوريا الغالية حيث بدأت الجاهلية البربرية تغزو قرانا وبلداتنا السريانية منذ بداية الأحداث المشؤومة وبين الفينة والأخره وخاصة في ريف حمص حيث إحتلت بلدة القريتين وقتلت أكثر من 50 شخصاً وإختطفت النساء والأطفال والشيوخ ورجال الدين ..... والآن مازال شعبنا في القريتين تحت الإحتلال الجاهلي البربري يهان ويدفع الجزية قسراً وكذلك الحال في قرانا الآشورية في ريف تل تمر الحسكة حيث تعرضت لغزوة جاهلية لامثيل لها في التاريخ الحديث ومازال هناك مخطوفين لديهم من أبنائنا وماالتفجيرات الأخيرة في أحياء شعبنا في مدينة القامشلي والذي راح ضحيتها أكثر من 13 شهيداً من خيرة أبنائنا الأبرار إلاّ دليلاً على القضاء على البقية الباقية من شعبنا في القامشلي وكلّ أرض الوطن كل هذا يحدث على مرأى ونظر العالم ( المتمدن ) حامي الشعوب والأقليات والشعوب الأصيلة ومازال هذا العالم صمٌ بكمٌ فلا منظمات حقوق الإنسان قامت بواجباتها ولا الدول التي تدّعي الديمقراطية ولا تنظيماتنا وأحزابنا القومية ولابد هنا أن نذكر همّ الأعياد رغم كل همومنا وشجوننا فالأعياد تزيد الطين بلة حيث نستذكر أوضاعنا وأحوالنا وننسى فرح وسعادة العيد ومايحمله من معانية السامية والهم الأكبر بالنسبة للأعياد عدم توحيدها فعيد الميلاد ثلاثة أعياد وعيد الفصح عيدين رغم الوعود الطنانة والرنانة من رجال الدين الأفاضل ومن مختلف الطوائف فكل قراراتهم وبياناتهم بقيت حبراً على ورق مع الأسف الشديد إلى متى سيعاني شعبنا ويبقى تحت رحمة الشعوب الأخرى الظالمة التي لاتعرف العدل والحق والمساواة ولاتعترف بالآخر هل خلقنا عبيداً للآخرين ومالذنب الذي أرتكبناه لننال هذه العقوبات والجرائم منذ أكثر من 2000 عام طالما لايمكننا توحيد الأعياد وتوحيد تسميتنا القومية وتوحيد مواقفنا كأحزاب وتنظيمات ومنظمات المجتمع المدني لشعبنا سورايا سنرى تلك الجرائم من قتل وذبح وتهجير لشعبنا مستمراً للأبد.

71
فعلاً الموضوع مهم أخي العزيز ألبرت مشو وكنت اتوقع ردوداً من احزابنا وتنظيماتنا ولكن مع الأسف إنهم في وادي وشعبنا في وادي
وهذا مايثبت صحة ما كتبته عنهم في مقالتي
كل الشكر والتقدير لك

72
قام قداسة البطريرك مار أغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية بوضع حجر الأساس لمشروع بناء أول كنيسة سريانية في حي البعث بمدينة اللاذقية بسوريا تحت اسم كنيسة السيدة العذراء وسط حضور رسمي واضح وقد أستقبل البطريرك أستقبالاً رسمياً وجماهيرياً لامثيل له وتأتي هذه الزيارة بعد آخر زيارة لبطريرك سرياني منذ أكثر من 700 عام لمدينة اللاذقية وسيتم بناء ملحقات وقاعات ومقرات لأبناء الكنيسة السريانية الى جانب الكنيسة
حيث هاجر إلى مدينة اللاذقية أبنائنا السريان من القامشلي وحلب ومناطق أخرى من سوريا بسبب الحرب المجنونة القائمة حالياً في سوريا وذلك طلباً للأمن والسلام
وألقى البطريرك كلمة قيمة دعى فيها الى اللحمة الوطنية والتكاتف بين جميع مكونات المجتمع السوري لإنهاء الحرب العبثية

73

جورج غرزاني / ناشط سرياني
منذ تأسيس أحزابنا وتنظيماتنا القومية لم تكن على مستوى المسؤوليات الملقاة عليها ولم تكن على قدر من المسؤولية تجاه شعبها ( المسكين ) الذي لاحول ولاقوة له بل كانت شغلها الشاغل العيش على حساب آلام شعبها والحفاظ على نفسها وإدارة شؤونها وخاصة المالية منها والتمسك بالكراسي حتى العضم دون الإلتفاته إلى مايعانيه شعبنا من مآسي على مر الزمن وحتى الآن بل زادت في همه وإدخاله إلى نفق مظلم وتقسيمه بين مؤيد لها ومعارض وإلى ملل وطوائف وحتى إلى عشائر تابعة لهذا الحزب أو ذاك التنظيم
وفرضت تسميات قسراً وحسب رغبتها وميولها السياسية والتبعية لجهات خارجية حتى لو كانت تلك الجهات لاتمت بصلة إلى شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وليس حسب مايبتغيه الشعب وأغلبية هذه الأحزاب والتنظيمات تمسكت بمراكزها وكراسيها ولن تتنازل عنها للأبد  وأدى كل هذه التصرفات اللامسؤولة إلى تقسيمها لعدة أحزاب وتنظيمات وأغلبها الآن أصبحت وهمية وأسمية فقط والكل يسحب البساط من تحت أرجل الآخر ألذي يعتبره عدواً لدوداً له
كل ذلك ولم يأخذوا العِبر من الماضي البعيد أو القريب بإنتباهم ولفتتهم إلى مشاكل وأحلام وتطلعات شعبهم بل الأغلبية منهم ركزت على تفريقه الى ملل وطوائف حسب قناعاتهم الشخصية وميولهم السياسية وينادون بالتسمية التي تروق لهم ولم يبادروا يوماً الى توحيد هذا الشعب المغلوب على أمره تحت تسمية شاملة وحقيقية وموحدة لتطلعات وطموحات هذا الشعب للمستقبل ودون اللجوء إلى الفرض القسري للتسمية
لقد طالبت مراراً ومن أغلبية أحزابنا وتنظيماتنا القومية الكلدانية السريانية الآشورية بتوحيد التسمية القطارية والذي نخجل منها عندما يسألنا أحدهم من أنت ....ولكن الكل رفض مطلبي بحجة أن الوقت غير مناسب حالياً لتوحيد التسمية ؟؟؟؟!!!!
بل الوقت مناسب لجمع ثرواتهم فوق بعضها لتصبح غمامة أمام أعينهم تحجب عنهم رؤية آمال وتطلعات شعبهم ووضع الحلول لها
بل مازاد الطين بلة ظهور تنظيمات جديدة لشعبنا مثل الجميعة الثقافية الآشورية والرابطة الكلدانية كأنه ينقصنا بعد مصائب وتفرقة أكثر .....؟؟؟!!! ومن يدري فقد نرى في القريب العاجل إعلان الرابطة الآشورية أو الرابطة السريانية وإذا بقيت الحالة هكذا دون رقيب وحسيب سنرى أكثر من حزب وتنظيم سيظهر للعلن والآن يجري أكثر من طبخة بذلك
لن أطول الحديث أكثر فكل مانتمناه من أحزابنا وتنظيماتنا بأن ينزلوا من أبراجهم العاجية والعالية الى حيث شعبهم وهمومه ومشاكله وطموحاته وآماله ومستقبله قبل فوات الآوان وقبل أن يلفظهم الشعب والزمن

74
 

نحن التجمع السرياني العالمي الحر نحمل ممثلينا السريان في الإدارة الذاتية من مغبة تطبيق قانون "إدارة وحماية أملاك الغائبين والمهاجرين" في مقاطعة الجزيرة بسوريا
وما تشكيل لجنة من السريان والاشوريين والايزيديين لإدارة الأملاك الخاصة بهم إلا ضحكاً على الذقون ولعباً على الحبال وإسكاتاً للأصوات المطالبة بإلغاء هذا القانون
ندين بشدة وبإستغراب هذا القانون الداعشي الجاهلي ونطلب من ممثلينا السريان الإنسحاب من الإدارة الذاتية اذا لم يكونوا على قدر ومستوى طموحات شعبهم والمحافظة على دورهم واراضيهم
لم نسمع مثيلاً لهكذا قانون حتى في العصر الجاهلي
هل اصبحنا مواطنين من الدرجة الثانية والثالثة في ارضنا ووطننا
مالفرق بين هذا القانون وقوانين داعش في مصادرة أملاك المسيحيين في سهل نينوى والقريتين وغيرها في العراق وسوريا ياترى مالحرف الذي سيضعونه على بيوتنا وعقاراتنا عند مصادرتها كما فعل داعش عندما وضع حرف { ن } على عقاراتنا
وإننا كتجمع سرياني عالمي حر سنلجأ الى كافة السبل المتاحة لنا والى منظمات المجتمع المدنى ومنظمات حقوق الإنسان والأقليات لضمان حقنا وفضح هذا القانون الداعشي بإمتياز
لن نسكت أبداً لحين العودة عن هذا القرار المشؤوم
التجمع السرياني العالمي الحر
عنكاوا 5\12\2015

75
الاخ فرحان زيا المحترم
بالمختصر راح أكتب وأركز على ماقلته في مقالتي
طالما الفكر الداعشي مستمراً في النفوس والنصوص فداعش سيبقى مستمراً في ساحات القتال بشكل أو بآخر... تتغير التسميات ولكن الفكر هو هو
رحل ابن لادن ورحل أكثر قادة التنظيم وبقي التنظيم
فالفكر موجود في الكتب والمناهج المدرسية وفي خطب الجمعة وفي دساتير الدول العربية والإسلامية
فطالما هالفكر موجود ولا يمكن القضاء على داعش
حتى اذا قضوا عليها فسيظهر داعش بمسمى آخر وفي منطقة أخرى
لك جزيل الإحترام

76
الاخ العزيز إلبرت
عندما اكتب اكتب الحقيقة والحقيقة لاتتجزأ ابداً واعرف الاسلام جيداًوأعي ما أكتبه ولايهمني رد فعل الفكر الإسلامي المعروف وأهدف كشفه للذين لايحاولون الكتابة عن الاسلام بالشكل الصحيح بل يقومون باللف والدوران عن الموضوع وليس لهم جرأة لقول الحقيقة
لو تكلم الكل بهذا الشكل لما وصلنا لهذا الحال 
شكراً لمرورك الكريم

77


جورج غرزاني \ ناشط سرياني

سبق أن رددنا دائماً إن داعش لايمكن القضاء عليه في ساحات القتال إن كان في سوريا أو العراق إلا بالقضاء على الفكر الداعشي في النفوس والنصوص حت لو تم التمويل مستمراً
ولقد نبهنا أكثر من مرة لذلك الفكر الداعشي الموجود في تلك النفوس المريضة منذ أكثر من 1400 عام وهو مستمر حتى يومنا هذا ولكن دون جدوى
فالأرض الخصبة لداعش في كل الدول العربية والإسلامية دون إستثناء هي التي تنمي وتقوي داعش في ساحات القتال
وأكبر دليل لكلامنا هو القصف الجوي الامريكي والروسي من بعده حتى الآن لم يؤثر على قدرة داعش العسكرية  بل زاد أكثر إذ تحولت عمليات داعش العسكرية إلى خارج نطاق الدولة الإسلامية في العراق والشام حيث ضربت باريس بضربات قوية لامثيل لها ولم يصدقها عقل الاوربي ( المتمدن )ابداً في حين كنا نعلم بإن داعش سيمتد الى اوربا وحتى امريكا وكل العالم
لإن لابد في النهاية أن ينقلب السحر على الساحر وهذا ماجناه هولاند وقبله الجعاري ساركوزي وأصبح طفلهم المدلل { داعش } في عقر دارهم يسرح ويمرح
وقريباً سنراه يفعل مافعله في باريس في كل اوربا وامريكا وكل البلاد العربية
كل الدول التي ساعدت داعش بتمدده وتوسعه ستدفع ثمن فعلتها مثل السعودية وقطر وتركيا وأوربا وامريكا
وها نحن نرى ذلك بأم أعيننا
ولنرجع إلى الفكر الداعشي فما قانون البطاقة الوطنية المجحف بحق العراقيين غير المسلميين والمتضمن إلحاق الأولاد القاصرين من ابناء المكونات غير المسلمة غصباً واكراهاً بأحد الوالدين ممن أشهر اسلامه ( رقم 26 الفقرة الثانية )  والذي اقره مجلس النواب العراقي إلا دليلاً واضحاً على استمرارية الفكر الداعشي في النفوس والنصوص
وأغلبية الدساتير العربية والإسلامية تتضمن الفكر الداعشي جِهاراً وتفرق بين المواطنين ومثال ذلك القانون المتعلق برئاسة الجمهورية والمتضمن بشكل واضح بأن يكون رئيس الجمهورية مسلماً وغيره من القوانيين التي تفرق بين مواطني الدولة الواحدة
هل نحن أولاد جارية ومواطنين من الدرجة الثالثة ونحن أصحاب الأرض الاصليين  عبر التاريخ الطويل لهذه المنطقة
فكل من يقول بإنه الإمكان القضاء على داعش فهو واهم طالما الفكر الداعشي مستمراً في النفوس
نقول لهؤلاء الذين لاموقف صريح وواضح من داعش نتمنى منهم وضع النقاط على الحروف وتبيان الحقيقة لا اللف والدوران واللعب بالكلمات وتبرير تلك التصرفات خوفاً من عقاب داعش ومفرزاته فأنصاف الحلول لاتنفع مع داعش
ليس كل الحق على الفكر الداعشي في استمرارية بل الحق الذي يغض النظر على هذا الفكر المتطرِّف ولايقاومه وخاصة الدول والهيئات الحكومية والخاصة والمنظمات الحقوقية الدولية ومنظمات المجتمع المدني والناشطين ورجال الدين الإسلامي وخاصة رجال الدين المسيحي الذي يساير الطرف الآخر ويدعو إالى التعايش مع أشباه الإنسان من القتلة والمجرمين والتأقلم معه هذا الموقف الضبابي الذي لانفهمه ولايخدم المسيحيين أبداً ولا الإنسانية جمعاء
وهكذا نصل لنتيجة بأن داعش سيستمر طالما الفكر الداعشي مستمراً في النصوص والنفوس ولاتوجد قوة رادعة فعليه لذلك الفكر
وإلى تفجيرات جديدة في كل أنحاء العالم ( المتمدن ) والسلام عليكم وأنتم بألف خير من شر داعش وفكر داعش

78

فيروز أبنة ماردين _ بيث نهرين

نهاد رزق وديع حداد المشهورة باسم فيروز (21 نوفمبر 1935 -)، مغنية لبنانية. قدمت مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخوه منصور الرحباني المعروفين بالأخوين رحباني العديد من الأغاني والأوبريهات التي لاقت رواجا واسعا في العالم العربي
نبذة
ولدت فيروز في حارة زقاق البلاط في مدينة بيروت في لبنان لعائلة فقيرة الحال. والدها وديع حداد سرياني الأصل كان قد نزح مع عائلته من مدينة ماردين الواقعة في تركيا حاليا، وعمل لاحقا في مطبعة ببيروت. ووالدتها مارونية تدعى ليزا البستاني توفيت في نفس اليوم الذي سجلت فيه فيروز أغنية "يا جارة الوادي". اشتهرت منذ صغرها بغنائها بين أفراد العائلة وفي تجمعات الحي. بدأت عملها الفني في عام 1940 كمغنية كورس في الإذاعة اللبنانية عندما إكتشف صوتها الموسيقي محمد فليفل وضمها لفريقه الذي كان ينشد الأغاني الوطنية. وألف لها حليم الرومي مدير الإذاعة اللبنانة أول اغانيها ومن ثم عرفها على عاصي الرحباني الذي أطلقها في عالم النجومية
وكانت انطلاقتها الجدية عام 1952 عندما بدأت الغناء لعاصي الرحباني، وكانت الأغاني التي غنتها في ذلك الوقت تملأ كافة القنوات الإذاعية، وبدأت شهرتها في العالم العربي منذ ذلك الوقت. كانت أغلب أغانيها آنذاك للأخوين عاصي ومنصور الرحباني الذين يشار لهما دائما بالأخوين رحباني.
وفي 1955 تزوجت من عاصي، وأنجبت منه زياد عام 1956 ثم هالي عام 1958 وهو مقعد، ثم ليال عام 1960 (والتي توفيت بعام 1988) وأخيراً ريما عام 1965.
قدم الأخوين رحباني معها المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية وذلك لتميزها بقصر المدة وقوة المعنى على عكس الأغاني العربية السائدة في ذلك الحين والتي كانت تمتاز بالطول، كما إنها كانت بسيطة التعبير وفي عمق الفكرة الموسيقية وتنوع المواضيع، حيث غنت الحب والأطفال، وللقدس لتمسكها بالقضية الفلسطينية، وللحزن والفرح والوطن والأم، وقدم عدد كبير من هذه الأغاني ضمن مجموعة مسرحيات من تأليف وتلحين الأخوين رحباني وصل عددها إلى خمس عشرة مسرحية تنوعت مواضيعها بين نقد الحاكم والشعب وتمجيد البطولة والحب بشتى أنواعه.
وقد غنت لعديد من الشعراء والملحنين ومنهم ميخائيل نعيمة بقصيدة تناثري وسعيد عقل بقصيدة لاعب الريشة وغيرها، كما إنها غنت أمام العديد من الملوك والرؤساء وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي. وأطلق عليها عدة ألقاب منها "سفيرتنا إلى النجوم" الذي أطلقه عليها الشاعر سعيد عقل للدلالة على رقي صوتها وتميزه.
بعد وفاة زوجها عاصي عام 1986 خاضت تجارب عديدة مع مجموعة ملحنين ومؤلفين من أبرزهم فلمون وهبة وزكي ناصيف، لكنها عملت بشكل رئيسي مع ابنها زياد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني أبرزت موهبته وقدرته على خلق نمط موسيقي خاص به يستقي من الموسيقى العربية والموسيقى العالمية.
وقد أصدرت خلال هذه المرحلة العديد من الألبومات من أبرزها "كيفك انت"، "فيروز في بيت الدين 2000" والذي كان تسجيلاً حياً من مجموعة حفلات أقامتها فيروز بمصاحبة ابنها زياد وأوركسترا تضم عازفين أرمن وسوريين ولبنانيين، وكانت البداية لسلسلة حفلات حظيت بنجاح منقطع النظير لما قدمته من جديد على صعيد التوزيع الموسيقي والتنوع في الأغاني بين القديمة والحديثة، ألبوم ايه في امل2010 كان آخر ما قدمته من ألبومات عديدة.

79


قال غبطة البطريرك كيريل، بطريرك موسكو، وسائر روسيا، إن "الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط تعيش اليوم أوضاعا عصيبة، شبيهة بما كان يعانيه المسيحيون الأوائل، الذين اضطهدوا على أيدي روما".

يأتي ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها مع غبطة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية، وسائر المشرق، والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية في العالم، والوفد المرافق، في مقر الكنيسة الارثوذكسية الروسية في موسكو اليوم.

وأضاف "كيريل": "ولكن الرومان لم يهدموا البيوت والمدن. أما أعداء المسيحيين حاليا فيدمرون المنازل والمدن، ويُهجِّرون الكثيرين من أماكن سكناهم الدائمة في سوريا والعراق".

وأكَّد دعم وتضامن الشعب الروسي، والكنيسة الأرثوذكسية الروسية، مع الشعب السوري، بمسيحييه ومسلميه، في وجه الإرهاب الدولي.

وتابع: "إننا نعرف مدى الأضرار والخسائر التي لحقت بالكنيسة في سوريا جراء هذه الحرب الإرهابية على سوريا، وخاصة في حلب وحمص؛ حيث جرى على سبيل المثال تدمير الكنيسة التي تحوي حزام العذراء في حمص".

كما عبَّر عن "قلقه الكبير بصدد مصير المطرانين السوريين المختطفين بولي يازجي ويوحنا إبراهيم".

بدوره أعرب البطريرك أفرام الثاني عن "شكره للبطريرك كيريل، والشعب الروسي، على الوقوف إلى جانب الشعب السوري في مواجهة الإرهاب، وتأييد الحل السلمي للأزمة فيها".

وأشار البطريرك افرام الثاني إلى أنه "زار الأسبوع الماضي بلدة القريتين السورية التي عاث فيها إرهابيو تنظيم داعش فسادا، والتي يرجع تاريخها إلى الف سنة قبل الميلاد، والتي احكم الجيش العربي السوري سيطرته عليها، وخلصها من رجس الإرهابيين مؤخرا".

ولفت إلى "الأوضاع السيئة التي يعيشها المهجَّرون واللاجئون السوريون، ولاسيما المسيحيون منهم؛ جراء جرائم التنظيمات الإرهابية المسلحة".

80
دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى بذل الجهود القصوى من أجل منع حدوث انقسام طائفي وحضاري في الشرق الأوسط.

وقال لافروف في أثناء لقاء عقده اليوم الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني مع مار إغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية، الذي يزور موسكو حاليا: "إننا نولي دائما اهتماما كبيرا لمواصلة الاتصالات كثيفة بممثلي مختلف الطوائف في الشرق الأوسط، نظرا لضرورة بذل كل ما بوسعنا من أجل عدم حدوث انقسام طائفي وحضاري في هذه المنطقة ذات الأهمية المحورية في العالم".

وذكر أن روسيا ستواصل دفع مبادرتها الرامية إلى لفت الانتباه لقضايا المسيحيين في الشرق الأوسط، إلى الأمام.

وأضاف: "الشرق الأوسط هو مهد المسيحية، ويعيش المسيحيون في المنطقة منذ ألفي سنة، وعلينا أن نحول دون خرق النسيج الحضاري في هذه المنطقة".

وفي هذا السياق أكد لافروف أن زيادة فعالية مكافحة الإرهاب بموازاة مضاعفة الجهود لإطلاق التسوية السياسية في الدول المتأزمة في الشرق الأوسط، تعد هدفا مشتركا لجميع سكان المنطقة والمجتمع الدولي.

وقال: "يعاني ممثلو جميع الطوائف والمجموعات الأثنية من الوحشية والفظائع التي يرتكبها مسلحو تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" وجماعات إرهابية أخرى"، مشيرا بصورة خاصة إلى اهتمام موسكو بمصير مسيحيي الشرق الأوسط.

وصرح لافروف قائلا: "تثير الأوضاع في المنطقة قلقنا العميق، ولا سيما بسبب معاناة سوريا العزيزة علينا. لكن قضايا لا تقل تعقيدا، تظهر في ليبيا والعراق واليمن وبعض الدول الأخرى، حيث يوجد خطر أن يعزز الإرهابيون مواقعهم".

بدوره قال البطريرك إغناطيوس إن مسيحيي سوريا ومسلميها يشعرون بالامتنان للمساعدة التي قدمها الشعب الروسي في مكافحة الإرهاب من أجل إعادة السلام إلى ديار السوريين.

وأعرب عن ثقته في قدرة روسيا على المساهمة في عملية التسوية السياسية للأزمة والتي يجب أن يشارك فيها جميع الأطراف المستعدة للتعاون مع الحكومة الشرعية في إعادة بناء سوريا.

كما أعرب البطريرك عن تعازيه للشعب الروسي في ضحايا كارثة الطائرة الروسية في سيناء والتي تحطمت يوم الـ31 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

81
 

مازال الفكر الداعشي في النفوس!!!؟؟؟
نحن التجمع السرياني العالمي الحر نستنكر ونشجب بشدة قانون البطاقة الوطنية المجحف بحق العراقيين غير المسلميين والمتضمن إلحاق الأولاد القاصرين من ابناء المكونات غير المسلمة غصباً واكراهاً بأحد الوالدين ممن أشهر اسلامه مما يعد اجحافاً صارخاً للمبادئ الديمقراطية والعيش المشترك ومبدأ المواطنة والمساواة في بلد يدعي إنتهاج الديمقراطية
إننا نطالب الهيئات والمنظمات الحقوقية الدولية ومنظمات المجتمع المدني في حقوق الإنسان العمل سريعاً لوقف هذا القانون المجحف بحق العراقيين غير المسلميين
والمضحك المبكي موافقة مجلس النواب العراقي بتاريخ 27 \ 10 \ 2015 على هذا القانون
يدعون الحرية والديمقراطية ويطبقون الفكر الإقصائي الداعشي في القوانين
لن نسكت ابداً لحين إلغاء هذه المادة (26) الفقرة الثانية
عنكاوا
2 \ 11 \ 2015
التجمع السرياني العالمي الحر

82
جورج غرزاني \ ناشط سرياني في حقوق الأقليات

كم نتفاجأ هذه الأيام وقبلها بتصريحات لمسؤولين دوليين وأقليميين ومحليين و بمقالات وكتابات هنا وهناك تندد بالتدخل الروسي في سوريا وتصفه بالإرهاب والإحتلال والتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا وإنه يساعد على ذيادة الإرهاب وتمدده وتوسعه الى خارج الأراضي السورية وكأنهم يريدون للإرهاب أن يدمر سوريا وغيرها من الدول في حين جاء هذا التدخل الروسي بطلب من الحكومة الشرعية في سوريا
ولم نر أي من هؤلاء ولم نسمع صوتاً أو تصريحاً لهم أثناء تدخل قوات التحالف ((الامريكي)) بضرب داعش في سوريا والعراق  بل هللوا لهذا التدخل السافر على السيادة السورية دون إذن من الحكومة السورية الشرعية علماً كانت كل ضربات التحالف خلبية ووهمية فمن جهة تقصف بعض الأماكن غير الإستراتيجية لداعش ومن جهة أخرى تقوم بإنزال السلاح والمال لداعش وأصبح لهذا القصف شهوراً في سوريا والعراق دون نتيجة تذكر بل ساعدت في تمدد داعش وتقويته أكثر مما كان عليه سابقاً
فلماذا إذن هذا الضجيج المفتعل ضد الحملة الروسية للقضاء على داعش وجبهة النصرة وأحرار الشام وكل الفصائل الإرهابية في سوريا . الأمر واضح جداً للعيان ولأي إنسان سوي أو إنسان عاقل وهنا بيت القصيد لأن مصالح الكل ضربت وخاصة المصالح الإمريكية ودول الخليج وتركيا وكل راعٍ للإرهاب
فأمريكا لم تكن يوماً ضد الإرهاب بل هي صنيعتها فمن إبن لادن في أفغنستان الى داعش في العراق وسوريا وحتى في دول المغرب العربي
الضربات العسكرية الروسية لمعاقل الإرهاب في سوريا  هي ضربات جدية وعملية وليست كما قلنا خلبية كالضربات الإمريكية وحليفاتها فعندما شعر صانعي الإرهاب من أمريكا وبعض دول الخليج وتركيا وحتى فرنسا صاحبة الحرية الوهمية بأن مصالحهم ستنتهي في المنطقة أثناء القضاء على الإرهاب في سوريا وخطتهم الجهنمية بادروا بالنباح والصياح ومن كل الجهات والـإتجاهات ضد هذه الحملة الجدية في القضاء على الإرهاب ومنابعه
أيها السادة الكرام يا أصحاب الأبواق الإمريكية مالفرق بين الضربات الإمريكية والروسية على إرهاب داعش طالما كلاهما يريدان القضاء على داعش أم إنكم لاتريدون القضاء على داعش أم إن مصالحكم أصبحت في مهب الريح في جدية الضربات العسكرية الروسية على داعش فإلى متى ستكيلون بمكيالين ولعلمكم لسنا هبل لهذه الدرجة ؟؟؟!!!
إنشاء الله نهاية الإرهاب بدء ولا أحد من الإمريكان ومن لف لفهم إيقافه

83
منذ أكثر من أربع سنوات يعاني وطننا سوريا من ظروف استثنائية عانى منها الشعب السوري بكافة مكوناته ويلات الحرب والدمار والإرهاب وبالرغم من كل ذلك بقينا نحن أبناء منطقة الجزيرة محافظين على مبدأ السلم الأهلي والعيش المشترك في وطننا بكافة مكوناتنا القومية، وبسبب الظروف الاستثنائية والأمنية أُنشأت الإدارة الذاتية في منطقة الجزيرة وتشكلت مؤسسات إدارية مختلفة تقوم بإصدار قوانين وأنظمة بعضها غير مدروس بشكل جيد مما يؤدي إلى إيذاء مكونات اجتماعية وقومية بالرغم من أن مؤسسات الدولة تمارس صلاحياتها القانونية والإدارية والمالية والعسكرية.
أولاً: قانون إدارة أموال الغائبين والمهاجرين: من خلال اللقاءات والمشاورات التي تمت بين ممثلي المكون المسيحي في مدينة القامشلي وريفها من كنائس ومؤسسات وتجمعات مدنية وأحزاب سياسية توصلت إلى :
1ـ إن فكرة القانون تتناقض مع مبادئ حقوق الإنسان وحق المواطنة وحق التملك الذي هو حق شخصي مقدس.
2 ـ إن محاولة تخوين المهاجرين (بوطنيتهم وقوميتهم) غير مقبول وطنياً وقومياً.
3 ـ إن محاولة تشريع تشكيل لجنة والمسماة (القيّم على أموال الغائبين والمهاجرين) محاولة للاستيلاء على أملاك الغير بحجة استثمارها لصالح المجتمع والمتضررين.
4ـ إن هذا القانون يشكل خطراً ديموغرافياً على المسيحيين بالكامل في منطقة الجزيرة بإحداث خلل ديموغرافي في السكن والتمليك أو محاولة الاستيلاء على الأراضي الزراعية والعقارات في الريف والذي تمثل فيه ملكية المسيحيين ما يقارب الـ 35% وهذا يشكل ترهيباً لمن تبقى ولمن هاجر وتخويفه من العودة إلى الوطن.
5ـ إن عدم بيع المسيحيين لأملاكهم وعقاراتهم وتنظيمهم وكالات عامة أو خاصة لأقاربهم بإدارة أملاكهم حق مشروع قانوناً لا يجوز التشكيك فيه وخطوة في طريقة العودة إلى الوطن.
من هذا المنطلق ننظر أن هذه الممارسات ستؤدي إلى نشوء الفتن الطائفية بين مختلف إثنيات المجتمع لذلك نعتبر أنفسنا مدّعيين شرعاً وقانوناً أمام المحاكم ودوائر القضاء المحلي والدولي للمطالبة بإلغاء هذا القانون.
ثانياً: قانون التراخيص ومحاولة فرض أجور تراخيص جديدة وضرائب أمر غير مقبول قانوناً لأنها قانونية وشرعية وصادرة من الدوائر الرسمية السورية ولا يجوز التشكيك فيها أو استبدالها وتحميل الناس أعباء مادية فوق طاقتهم.
ثالثاً: في قانون التجنيد الإجباري لا يجوز إجبار المواطن على خدمة التجنيد الإجباري في وطنه ودولته لجهتين مختلفتين.
رابعاً: إن التدخل في شؤون المدارس الخاصة بالكنائس الموجودة في منطقة الجزيرة لا مبرر له ومرفوض وذلك لخصوصية العائدية الإدارية والتربوية وما نلاحظه من ضغوطات على مدارسنا الخاصة في جميع المناطق ليس إلا تدخلاً يعرقل سير العملية التربوية والتعليمية لأبنائنا.
لذا نهيب بالجميع توخي روح المسؤولية في الإدارة والحرص بشكل كبير على مصالح الأفراد والجماعات ونتمنى أن يعم السلام والأمان لكل أنحاء الوطن سوريا ولمنطقة الجزيرة بكافة مكوناتها الوطنية والقومية والعيش بأمان وسلام ومحبة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكنائس المسيحية والمؤسسات والأحزاب السياسية والتجمعات المدنية والهيئات الموقعة على هذا البيان
الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية مطرانية الأرمن في الجزيرة والفرات
الكنيسة الكلدانية بالقامشلي
كنيسة المشرق الأشورية الكنيسة الأشورية القديمة
كنيسة السريان الكاثوليك
الكنيسة الإنجيلية الوطنية هيئة السلم الأهلي للسريان الأرثوذكس
المنظمة الأثورية الديمقراطية
الحزب الآرامي الحر الهيئة السريانية للقرى الزراعية
التجمع المدني المسيحي تجمع شباب سورية الأم
مؤسسة شباب المصالحة الوطنية
مركز الثبات المسيحي السوري

84
بيان صادر عن التجمع السرياني العالمي الحر

نستنكر كل الإستنكار وبشدة نحن التجمع السرياني العالمي الحر القرار اللامسؤول والصادر عن الإدارة الذاتية لمقاطعة الجزيرة في سوريا الداعي إلى مصادرة املاك المهاجر بعد غيابه عن وطنه لمدة سنة كاملة ونؤكد بأن مثل هذا القرار لم يصدر حتى في العصر الجاهلي ولن نقبل به بشكل من الاشكال وكل محاولة لتطبيقه على ارض الواقع سيواجه برفض شديد وإننا مذهولين لمثل هكذا قرارات عشوائية وغير إنسانية على الإطلاق
اذ نحمل كل ممثلينا السريان في إدارة مقاطعة الجزيرة مسؤولية كبيرة للموافقة على القرار ونطالبهم بوقف القرار فوراً ودون تلكئ
وإننا على إستعداد كامل للجوء الى كافة الخيارات المتاحة لنا وفي كل المحافل الإقليمية والدولية لإبطال مفعول هذا القرار المشؤوم والتراجع عنه من قبل الإدارة الذاتية
التجمع السرياني العالمي الحر
جورج غرزاني
عنكاوا. بلاد الرافدين
19 \ 8 \ 2015


85
إعدام السيد فهيد يعقوب خزعل في القريتين بسوريا لرفضه التوقيع على عقد الذمة


التجمع السرياني العالمي الحر ينعي لكم الشهيد السرياني فهيد يعقوب خزعل الذي أعدمته العصابات الإسلامية الإرهابية البربرية الجاهلية في القريتين بسوريا لعدم توقيعه على عقد الإذلال والخنوع { عقد الذمة }
بإسم التجمع السرياني العالمي الحر نتقدم بأحر التعازي لعائلة واهل الفقيد وكل شعبنا السرياني في القريتين بسوريا وفي جميع أنحاء العالم
الرحمة لروحه الطاهرة
التجمع السرياني العالمي الحر
جورج غرزاني
عنكاوا. بلاد الرافدين
19 \8\2015

86
وصلنا الآن ومن قلب القريتين بسوريا ومن قبل احد ابنائنا الذين كانوا من المحتجزين لدى داعش بإنه منذ ساعات اطلق سراح كل العائلات السريانية التي كانت محتجزة لدى داعش وهم الآن احراراً في بلدتهم القريتين بسوريا وهم بصحة جيدة
حيث هناك محاولات حثيثة لإخراجهم من البلدة الى اماكن أكثر اماناً
الجدير بالذكر أنه تم خطف هذه العائلات قبل حوالي الشهر من قبل داعش اثناء إحتلالها لبلدة القريتين

87

جورج غرزاني \ ناشط سرياني
بين رفة جفن وجفن تنهال علينا بيانات من مصادر كنسية كوابل من المطر وخاصة في هذه الفترة الحرجة التي يمر بها شعبنا الكلداني السرياني الآشوري مهددة ومبشرة بالويل وبالعقاب الوخيم لمن يخالفها الرأي
لنعد قليلاً الى الوراء لنرى بأن الكنيسة لم تقم بواجباتها تجاه شعبها ولم تقدم له أي شيئ ملموس سوى إنها قسمته إلى عدة شعوب وكنائس ولم يقوموا بدورهم كرعاة حقيقيين لهذا الشعب المسكين الذي لاحول ولا قوة له بل أصبحوا رعاة لجمع المال والجاه وإنشاء أبرشيات أشبه بالقلاع ممنوع على الشعب المسكين الوصول إليها سوى أصحاب الكروش المنتفخة من مال هذا الشعب الذي سجد ومازال يسجد لهم منذ أكثر من 2000 عام ونسوا سيدهم المسيح وتعاليمه
ولايعلم هذا الشعب ماذا يدور في تلك الأبرشيات ( القلاع ) من بذخ وجخ وقرارات لاتمت بصلة له بل كلها تتضمن سبل البقاء على كراسيهم للأبد ونسوا أيضاً بإن الموت ينتظرهم كل لحظة وشر البلية مايضحك هو إصرار رجال الدين بأنهم يمثلون هذا الشعب الذي ضيعوه وأستعبدوه وهم الوحيدين الناطقين بإسمهم
وقبل أيام صدر بيان من أحد المطارنة وأشار بشكل مباشر الى أحد رؤساء تجمعاتنا السياسية بأنه لايمثل السريان ؟؟؟!!! ونحن نعرف حق المعرفة الجهة السياسية التي تقف وراء هذا البيان المشؤوم حيث هذه الجهة التي لاتخجل من أعمالها البطولية (الدونكشوتية) في تفريق شعبنا إلى عدة شعوب وتشتيته في جميع أصقاع الأرض وهمهم الوحيد البقاء في الساحة وعلى كراسيهم ولو على جثث شعبنا وزواله وزعيم هذه الجهة أصبح من أصحاب الملايين وحواليه الخدم والحشم ويصول ويجول في البلاد وكأنه ( آشور بانيبال ) وغير بوصلته السياسية في هذه الفترة 360 درجة مثله مثل وليد جنبلاط في لبنان
فكل إجتماعاتكم ومؤتمراتكم يا رجال الدين لم تقدم أي شيئ لشعبنا المهجر من سهل نينوى وأصبح لهم سنة في الهجرة القسرية وما أدراكم ما السنة ؟؟؟!!! وهم بإنتظار وعودكم الرنانة وأقوالكم الفضفاضة
نقول وبكل وضوح وإصرار لهؤلاء رجال الدين الذين أضلوا طريقهم مكانكم هو الكنيسة والأمور الدينية ولاتمثلون الشعب الكلداني السرياني الآشوري مدنياً وسياسياً فللكنيسة رجالها وللسياسة رجالها ودعوا هذا الشعب المسكين أن يقرر مصيره بنفسه
ويبدو نسيتم قول سيدكم وسيدنا المسيح (( ما لقيصر لقيصر وما لله لله ))

88


قام الناشط السرياني في حقوق الأقليات السيد جورج غرزاني مساء اليوم الأثنين 17\7\2015 بزيارة إلى مقر حركة الشباب الكرد في أربيل حيث كان في إستقباله عضو هيئة المتابعة في الحركة السيد يلماز سعيد ورئيس ممثلية هولير – اربيل- السيد عماد برهو وبعض قياديي الحركة ودار حديث مطول ومستفيض حول الأوضاع في المنطقة وخاصة في سوريا والعراق وفي إقليم كردستان وهموم الأقليات واحتياجاتها فيها، وأطلعت الحركة من الغرزاني على أوضاع السريان والكلدان والآشوريين في الإقليم ودعا إلى إزالة أي غبن بحقهم واعتبارهم مواطنين كسائر الشعوب القاطنة في الإقليم، كما وتطرقوا إلى سبل التعاون بين الأكراد والسريان بكل مكوناتهم وفي كافة المجالات
وبحثوا كذلك في موضوع التنسيق والتعاون الثقافي بين منظمة "سورايا للثقافة والإعلام" وحركة الشباب الكرد وبين جريدتيهما (سورايا) و (جوان)
اتسمت أجواء اللقاء بالصراحة والايجابية، وأكد الطرفان على استمرار التواصل بين الطرفين وبناء المزيد من الجسور بين الشعبين الكردي والسرياني.

89
 

في مثل هذه الأيام دخلت أفواج الغزوات الإسلامية الى سهل نينوى وهجرت قسراً كل ابناء شعبنا السرياني من قراهم وبلداتهم ومدنهم وشردتهم في أرض آبائهم واجدادهم الى ارض الله الواسعة حيث المجهول في إنتظارهم وأستولت تلك الغزوة على ممتلكاتهم الخاصة والعامة دون وجه حق  لأنهم فقط سريان مسيحيين حيث لايحق لهم العيش في { بلاد الإسلام } مستذكرين بذلك غزواتهم الهمجية على اوطان وبلدان الغير منذ أكثر من 1400 عام وإحتلالها وتخريبها والاستيلاء على كل شيء فيها من الحجر حتى البشر بشكل لم يعرفه التاريخ ابداً
كل هذا تم في ظل تخاذل الجيش العراقي في الدفاع عن سهل نينوى وحتى الان الجيش العراقي والحكومة العراقية متخاذلة ومتواطئة ولم يرف لها جفن
وكأن سهل نينوى ليست ارض عراقية وهي خارج خريطة الوطن والسبب معروف جداً {لأن غالبية سكانها من المسيحيين }
نستذكر هذه الذكرى الأليمة ولم نر بصيص امل في تحرير تلك المنطقة بل نرى مؤامرة كبيرة تحاك ضد شعبنا السرياني والمسيحي من اجل القضاء عليه ومحو تاريخه من الوجود حيث الكل مشتركين بذلك من الحكومة العراقية حتى الأمريكية وكل اوربا
كل ذلك وفقدان الامل من قبل شعبنا السرياني بالعودة الى ارضه ادى الى فتح باب الهجرة امام شعبنا المسكين الذي لاحول ولا قوة له حيث اختار طريق الهجرة ليحافظ على كرامته والعيش الكريم في بلدان الإغتراب حيث فقد كرامته وعرضه في ارضه ووطنه
الى متى سندفع ثمن حملنا للصليب في غابة من الذئاب البشرية حيث يقتلون ويذبحون ويشردون بإسم الله وتحت راية الله أكبر
وهنا وصلنا الى نتيجة حتمية بإن منظمات حقوق الإنسان ماهي إلا كذبة وهي فقط لإحصاء عدد قتلانا وشهدائنا على يد البربرية الجاهلية
ولا الأمم المتحدة تفيدنا بقشة سوى التأسف والإنكار
الكل دون استثناء احد من الشعوب او الحكومات والدول مشترك في القضاء على البقية الباقية من ابناء شعبنا السرياني والمسيحي ليس فقط بالعراق وسوريا بل في الشرق كله ومسح تاريخه وإلغاء وجوده
فماذا تنتظرون ياأبناء شعبنا السرياني والمسيحي هل تنتظرون معجزة حيث لم نر معجزة لخلاصنا منذ أكثر من 2000  عام
ايها السريان والمسيحيون السيد المسيح لن يحمل السلاح ويدافع عنكم
الحل الوحيد هو حمل السلاح مثلنا مثل كل الطوائف والشعوب وندافع عن عرضنا وشعبنا
المجد والخلود لأمتنا السريانية

عنكاوا. بلاد الرافدين 6\8\2015
التجمع السرياني العالمي الحر

90
هناك شيء اهم من كل ماتقولونه اخوتي وهو لب الموضوع انها القنبلة الذرية التي فجرتها الرابطة الكلدانية حيث اعلنت بصراحة في البند الأساسي لانتساب العضو (( على طالب الإنتساب للرابطة الكلدانية ان يؤمن بقوميته الكلدانية))
لم اشاهد احداً تطرق على هذا البند
ألم تسقط التسمية القطارية { كلدان سريان آشوريين } بذلك البند المشؤوم
وجاء كل ذلك بمباركة البطريرك ساكو
هم أعلنوا صراحة بأنهم قومية قائمة بحالها
ولكم جزيل الشكر

91
وأتمنى كتابة اسمك الحقيقي عند الرد علي وعدم التستر وراء أسماء وهمية

92
اخ آشور انت طلعت خارج الموضوع وبدأت تقيمني من قال انني انادي بالتسمية السريانية ولماذا انت تتمسك بتسميتك الآشورية وترفض التسمية السريانية لغتك هي سريانية وثقافتك وحضارتك هي سريانية على كل هذا ليس موضوعنا الذي طرحته البطريرك ساكو طرح التسمية الآرامية وتسمية سورايا او البقاء على التسمية القطارية كلدان سريان اشوريين وإذ نفاجئ بأنه يبارك الرابطة الكلدانية وحيث اعلن في احد بنود الإنتساب للرابطة {ان يكون طالب الإنتساب مؤمناً بقوميته الكلدانية } هذا لب الموضوع
اي إنه لم يبق معنى لبقاء التسمية القطارية { كلدان سريان آشوريين } والتهجم علي لن يقدم او يؤخر شيئاً من الحقيقة والحقيقة واضحة في انشاء الرابطة الكلدانية بعد وصفهم بإن الكلدان قومية
وان مصر على العتب على تنظيماتنا وإحزابنا السياسية التي حتى الآن لم تتفق على تسمية موحدة لشعبنا وانا ليس كما تصفني بأني داعية سريانية ولي الشرف بذلك بل مع اي اسم يتفق عليه التنظيمات والأحزاب السياسية لشعبنا
ولماذا هذه الحساسية عندما تسمعون كلمة السريانية ويصابكم المغص ولماذا نحن نحترم كل التسميات وأنتم تفرضون التسمية التي تحلو لكم قسراً على الشعب فلنلجأ للاستفتاء على التسمية واي تسمية تفوز سنتخذها هل انتم جادون لذلك أكيد لا
واكرر الحقيقة دائماً مرة
وكما لكم رأي نحن لنا رأي ويجب احترام الاخر ورأييه ام دكتاتورية صدام ما زالت مستمرة عبركم
وهذا رأيي ولن اتنازل ابداً عنه ولن اتلون بمليون لون ولن اغير جلدي
والتسمية لاتفرض بالقوة كما قلت بل بالحوار وانتم تفرضون الحوار وتتمسكون بتسميكتم وتجبرون الاخرون باللحاق بكم
لسنا قطيع غنم لنلتحق بكم
وشكراً على اسلوبكم التهجمي واجذم بأنك لاتعرفني وانا لا احب الشهرة فالشهرة تركناه لكم

93

جورج غرزاني/ ناشط مدني في حقوق السريان والأقليات
منذ فترة ليست بالقصيرة، إستبشرنا خيراً بأن أحزاب وتنظيمات ونواب شعبنا سيقومون بتوحيدنا تحت تسمية واحدة لهذا الشعب المسكين الضائع في عربات التسمية القطارية (كلداني سرياني آشوري)، ولكن بعد فحص وتمحيص وكرّ وفرّ ومشاورات ماراثونية، لم نحصل على أية نتيجة تذكر لتلك الإجتماعات، وحتى لم نجد أي بيان هنا أو هناك يشفي غليلنا من أصحاب الشأن، وكأن هذا الشعب عبيد لهم..
وبتاريخ 14 نيسان 2013،  صدر عن البطريركية الكلدانية في بغداد التالي تصريحاً مفاده "لا يمكن لمؤوسسة كنسية بحجم الكنيسة الكلدانية ومسؤوليتها أن تزج نفسها في العمل القومي والسياسي على حساب رسالتها وهذان المجالان من إختصاص العلمانيين"
وبتاريخ 30 نيسان ،2015  قدَّم البطريرك ساكو ثلاث مقترحات لتسمية شعبنا، وهي "كلداني سرياني آشوري" أو (الآرامي) أو (سورايا)، ولكن غبطته فاجأنا بقنبلته الذرية بإعلانه ومباركته الرابطة الكلدانية، وبذلك تنساسى مقترحاته بشأن التسمية وتوحيدها وأسقط الى الأبد التسمية القطارية "كلداني سرياني آشوري" لأن أحد بنود الإنتساب للرابطة تقول حرفياً "على طالب الإنتساب أن يؤمن بقوميته الكلدانية"، فكل ذكر بعد الآن للتسمية (كلداني سرياني آشوري) هو ضحك على الذقون والبشر معاً.... حيث بقيَّ الثنائي (سرياني آشوري) يتيم، حيث فقدوا أخوهم الضال (الكلدان).
 ولكن مايشعرني بالحزن والألم حتى الآن لم يعترض أحد من قياداتنا الوهمية وتنظيماتنا الكارتونية على ذلك، بل بادروا الى إرسال برقيات التهنئة والمباركة دون أن يقرأوا النظام الداخلي للرابطة، والذي أعلن بصراحة الى القومية الكلدانية في أول بنود الإنتساب للرابطة.
كل هذه الجعجعة والبوهرة من محاولات توحيد التسمية وإعلان الرابطة إن دل على شيئ فيدل على إننا ثلاث شعوب، ومتناحرة مع الأسف..
وعدنا بخفي حنين !!!؟؟؟

94
اول شرخ في جسم شعبنا
وإسقاط للتسمية المركبة {الكلدان السريان الآشوريين }
وذلك بإعتبار الكلدانية قومية بحد ذاتها
ونبشركم غداً سنرى ولادة الرابطة السريانية وقريباً الرابطة الآشورية
كنا في طريق توحيد التسمية القطارية لشعبنا إذ نفاجأ بولادة الرابطة الكلدانية
فكل من يتحدث بعد بأننا شعب واحد فذلك ضحك على الذقون
تهنؤون على ماذا وتباركون ماذا
فعلاً إنه زمن العجائب والغرائب

95

                                                         جورج غرزاني/ ناشط مدني في حقوق السريان والأقليات

ما نلاحظه في هذه الفترة الدعوات المتكررة لحضور محاضرة أو ندوة تقيمها إحدى مؤسسات أو تنظيمات أو جمعيات، شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، فقد أصبحنا في حيرة من أمرنا ونلجأ في بعض الأحيان إلى القرعة لحضور وتلبية إحدى تلك الدعوات، لأنّ بعض أصحاب الدعوات لجأ إلى وضع تاريخ وتوقيت يتزامن مع تاريخ وتوقيت محاضرة ثانية تقام في اليوم ذاته والقصد من ذلك إفشال النشاط الآخر من حيث الحضور والإهتمام.
في الوهلة الأولى تتوقع بأنّ إقامة مثل تلك الندوات هي ظاهرة صحية وجيدة وتدلّ على لحاقنا بركب الحضارة العالمية والتطورات العلمية التي تحدثُ في المنطقة والعالم. ولكن في باطن الأمر يبدو غير ذلك إطلاقاً، حيث الصراع قائم على قدم وساق بين هذه الجمعيات لإثبات وجودها والإقلال من شأن أخواتها ومثيلاتها من الجمعيات والإتحادات وتعاليها عليها من خلال الإكثار من المحاضرات والندوات وخاصة المواضيع المطروحة باتت مكرّرة وبالية عفا عليها الزمن. ولا أحد يتعرض لقضية شعبنا الأهم حيث المؤامرة لا زالت مستمرة لإلغاء وجوده وشطب تاريخه وحضارته المجيدة.
وما أودّ أن أشير إليه بشكل أساسي، إننا نتعرّض الآن فعلاً لحرب إبادة جماعية جديدة من قتل وتهجير وتشريد وإقتلاع من أرض آبائنا وأجدادنا. وعدم تركيز كل إهتمامنا من خلال تلك الندوات والمحاضرات للماضي البائد الذي لا نستفيد ولا ننتفع منه شيئاً.
أتمنّى أن تلقى دعوتنا هذه لآذان صاغية ووضع الحلول لقضايا شعبنا المعاصرة المتمثلة في تهجيرة وإلغائه من الوجود كما ذكرنا.

96
عنكاوا. بلاد الرافدين
قام الناشط المدني في حقوق السريان والأقليات السيد جورج غرزاني مساء يوم السبت 20 - 6 - 2016 بزيارة رئيسة الاتحاد النسائي السرياني في سوريا الملفونيتو شاميرام شمعون بحضور رئيسة منظمة بيت نهرين للمرأة في مقر اتحاد بيت نهرين الوطني بعنكاوا حيث رحّب الغرزاني بزيارتها لإقليم كردستان أجمل ترحيب ودار حديث طويل بينهما عن هموم ومشاكل شعبنا في سوريا والعراق وخصوصاً عن وضع شعبنا السرياني في مقاطعة الجزيرة وممارستهم لحقوقهم القومية بشكل كامل وقد أثنى الغرزاني على هذه التجربة المميزة والرائدة في المنطقة وتطرقوا أيضاً إلى أوضاع شعبنا السرياني المهجر في أرضه والسبل الكفيلة بعودته إلى قراه ومدنه ودعوا في ختام لقائهم الذي دام حوالي الساعتين إلى التكاتف والاتحاد بين جميع مكونات الشعب السرياني ونبذ التفرقة وطالبوا بأن تأخذ المرأة السريانية دورها في المجتمع بكافة المجالات.

عنكاوا. بلاد الرافدين  20 - 6 - 2016

97
 
ألتقى صباح اليوم الاربعاء 9\6\2015  الناشط المدني في حقوق السريان والأقليات جورج غرزاني مع عضو حزب الشعوب الديمقراطي التركي مسعود كوي في اربيل حيث بارك له الغرزاني فوز الحزب الساحق بالانتخابات وطمأن مسعود الغرزاني عن حقوق الاقليات وخاصة السريان في حزبهم وحريتهم الكاملة في مجتمعهم وقال ان سبب سقوط اردوغان هو عنجهيته الوقحة وعدم إعترافه بالآخر وتجيير كل مؤوسسات الدولة لصالح حزبه ومؤيديه وقال ايضاً لقد فاز حزبنا ب80 عضواً في الإنتخابات من بينهم 1سرياني 1 ارمني 1 محلمي 2 ايزيدي 2 عرب 10 علويين والكراسي الباقية للأكراد والاتراك
وفي ختام اللقاء شكر الغرزاني عضو حزب الشعوب الديمقراطي مسعود كوي على لفتتهم الكريمة بحق الأقليات المضطهدة وأبلغه بنقل هذا الشكر والتحيات الى قيادة الحزب بتركيا

98
العودة الى حضن الوطن
                           جورج غرزاني / ناشط مدني في حقوق السريان والأقليات         
 
كنا نطالب دائماً وبشكل مستمر، من خلال كتاباتنا أو أحاديثنا، مع مسؤولين أو أشخاص عاديين، بعودة كرسي كنيسة المشرق الآشورية إلى بلاد الرافدين، من مقره المؤقت في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، ولم نقطع الأمل أبداً في ذلك إلى أن تحقق هذا الحلم الكبير، حيث أعلن أحد مطارنة الآشوريين المشرقيين عن نقل هذا الكرسي إلى بلاد الرافدين، بمجرد إنتخاب البطريرك الجديد خلفاً للبطريرك الراحل مار دنخا، إذ لا يمكن للبطريرك أن يكون بعيداً عن شعبه الذي غدره الزمن، ووطنه الذي عانى الويلات، ويعيش في بلاد الإغتراب، بل يجب أن يكون قريباً من هموم ومشاكل وتطلعات شعبه ويلمسها لمس اليد ليجد لها الحلول في ظل غياب قادة أحزابنا وتنظيماتنا عن معاناة شعبنا وملتهين بالمناصب والكراسي والخطابات الرنانة التي لا تقدم ولا تؤخّر وقد مللناها بالأساس، فحتى هذه اللحظة لا توجد هيئة أو تنظيم يمثلنا بالشكل الصحيح ويتطلع إلى تحقيق ما نصبو إليه من آمال وطموحات على مستوى المصير والحقوق المشروعة لنا.
نحن كشعب فقدنا الأمل بتلك التنظيمات والأحزاب الإسمية بالشكل فقط دون وجود أفعال تذكر، عسى أن يقوم رجال ديننا بملئ هذا الفراغ المروِّع، رغم الوسائل التي تستعملها هذه التنظيمات والأحزاب لهذا الشعب المسكين الذي لاحول ولا قوة له، ولكن دون جدوى.
اننا نرحِّب بهذه الخطوة التاريخية بنقل الكرسي البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية إلى حضن الوطن، على أمل أن يؤدي ذلك إلى إثبات وجودنا في هذه الأرض المباركة، عبر التاريخ منذ آلاف السنين وترسيخ مبدأ التعايش بين مكونات شعب بلاد الرافدين وتثبيت كل ذلك التنوع في الدستور في كل من أقليم كردستان وفي دستور الحكومة المركزية.
إن هذه الخطوة الجبارة بإعادة الكرسي البطريركي إلى حضن الوطن، ستبقى علامة فارقة في تاريخ الكنيسة المشرقية الآشورية وشقيقاتها من الكنائس التي تعتمد الطقس السرياني في صلواتها وأحاديثها.

99
 من وحي المجازر العثمانية لشعبنا السرياني

كيف أنام وأصوات آلاف الشهداء تنادينا
كيف أنام وأنين الجرحى يوقظنا
كيف أنام وخرير سواقي دماء الشهداء تقلقنا
كيف أنام وأصوات آبائي وأجدادي في أذني تحكي قصص وحكايات وروايات عن المجازر
كيف وكيف أنام ومازال التاريخ يعيد ذاته في معلولا وكسب وصدد وغيرها من قرانا السريانية والمسيحية وفي بلاد الرافدين
هل مازالت الذئاب تتربص فينا
هل سندفع ثمن حملنا للصليب دائماً
مالي أرى الأجواء متلبدة تنذر بشؤم وطالع سيئ

جورج غرزاني
ناشط مدني في حقوق السريان والأقليات

100
مقالك اليوم جورج ما كويس اليوم تحياتي كشكول

101


جورج غرزاني/ ناشط سرياني

صباح يوم الخميس 21 أيار الجاري، خطف الأب يعقوب مراد، المعروف بإسم (أبونا جاك) من قبل مسلحين ملثمين من دير مار إيليان للسريان في بلدة القريتين في ريف حمص بسوريا وفي وضح النهار.
ومنذ سنتين وأكثر تم خطف المطرانين مار يوحنا إبراهيم مطران حلب للسريان ومار بولس اليازجي مطران الروم في حلب، قرب الحدود التركية في ريف حلب، وأمام أعين السلطات التركية، كما تمَّ خطف الرهبان والراهبات والآباء وأحياناً قتلهم دون رحمة أو شفقة.
أمّا في العراق فحدّث ولا حرج، فتمَّ خطف رجال الدين وقتلهم، وعلى رأسهم المطران الشهيد بولص فرج رحو، والقساوسة الذين تم قتلهم بدم بارد، ونذكر بعضهم ثائر عبدال ووسيم صبيح ويوسف عادل عبودي ورغيد عزيز ومنذر السقا وبولص إسكندر بهنام، وعدد كبير من شمامسة الكنائس.
هل حمل رجال الدين هؤلاء السلاح وقاتلوا، بالفعل كلا، لأن سلاحهم الوحيد كان المحبة والسلام. هذه الرسالة السمحة التي حَمِلوها منذ نشوء المسيحية على الأرض.
كلّ هذا وما تزال الأصوات تتعالى للتعايش بين مكوّنات الوطن سواءً في سوريا أو العراق، فهل أيضاً نصدِّق أقوالكم الرنانة الكاذبة بحماية المسيحيين في هذه المنطقة، وعدم التعرُّض لهم، فها هي أعمالكم خيرُ دليلٍ على عدم إلتزامكم بأقوالكم والإعتراف بالآخر.
كل هذا يحدث، والعالم (المتمدن) صمّ بكمٌ مشغولٌ بمصالحه، ونحنُ المسيحيون ندفعُ الثمن في حرب تأكل الأخضر واليابس وتلتهم حتى الحجر حيث لا ناقة ولا جمل لنا فيها.
وطالما نحنُ نعيشً في دول عربية وإسلامية لا تعترف بالآخر سوى بنفسها، ولا ترى أبعد من أنفها المسطوم، فسيبقى هذا المسلسل الدرامي الدامي بحق المسيحيين.

102
 

قام الناشط السرياني في حقوق الأقليات جورج غرزاني مساء الثلاثاء 19 \5\2015 بزيارة الى مقر كيان ابناء النهرين في عنكاوا حيث كان في استقباله قياديو ابناء النهرين السادة شمائيل ننو وعضو برلمان كردستان عن شعبنا الدكتور سرود مقدسي
والاعلامي شليمون اوراها والسيد سنحريب
هذا ودار  حديث  صريح وموسع بينهم عن هموم وشؤون شعبنا في بلاد الرافدين وسوريا وبلاد الإغتراب وخاصة مايتعرض له الآن من تهجير قسري من ارض آبائه وأجداده ودعوا إلى الوحدة والتماسك بين ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في هذه الظروف العصيبة التي يمرون بها
وطالب الغرزاني من أبناء النهرين العمل الجاد والحثيث لتوحيد شعبنا تحت مظلة واحدة وتسمية واحدة موحدة .. وكانت وجهات النظر متطابقة الى حد كبير
وفي ختام اللقاء ودّع الغرزاني بالحفاوة ذاتها التي استقبل بها

103
فعلاً فالج لاتعالج
الاراميون لم يكونوا قطاع طرق وأنتم بنفسكم تتحدثون باللغة الآرامية السريانية واخر رد لمقالتي من شخص مجهول ممكن تعرف عن نفسك دون اسماء وهمية وليس انت من تقيمني ما اقوم به وتوجهني ما اقوم به ان رفضكم للكلدان والارميين مادليل إلا حقد دفين لهم اغلبيتكم ترك وطنه فما بالكم تتحدثون عن القومية واذكركم بأنكم كنتم بعثيين ايضاً في زمن العروبة أليس كذل وليس بإمكانكم محو الكلدان والآراميين من التاريخ وهم اصحاب الثقافة البيتنهرنية وانا اتحدث معكم بكل احترام ولكن صاحب الرد الاخير المجهول الهوية لم يحترمنا ولم يحترم الشعب الكلداني ولا الارامي
لكل رأييه وقلت لكم لايمكنكم فرض ارائكم بالقوة والتهديد والعويل ولم آتي بسيرة احد ولا حتى الآشوريين فأنتم اهنتم اشخاصاً كبار وشعوب عريقة
الشطارة لا في التهجم بل في السير الواضح لتأسيس وطنكم فتعالوا كل العراق لكم وليس الشمال ونحن سنكون من المدافعين عنكم فالتنظير في بلاد الغربة لايوجد اسهل منه هنا القضية والحق وخلاف ذلك كله باطل ومالضير ان اكون سورياً!!!؟؟؟
وفهمكم كفاية وياليتني لم ارد عليكم اذا كان نقاشكم تهجماً واهانة لي ولغيري وخاصة كالأب ألبير أبونا
وهل تركتم للاحترام شيئاً وتقولون مع فائق الاحترام
وليكن ان لست متحيزاً لا للاشوري ولا للكلدان ولا للسرياني او الارامي انا فقط مع تسمية توحدنا فقط لاغير
لكي لاتصتادوا في الماء العكر
وشكراً

104
لا احب تكرار رأيي اكثر من مرة
انت تعتبر كل المسيحيين في العراق اشوريين وهذا خطأ تاريخي!!!؟؟؟ اين البابليون والاكاديون والاراميون والكلدان!!!؟؟؟
ثانياً لايوجد طابور خامس ولا سادس كلنا هنا اخوة
والعروبة أنتهت حتى في عقر دارها
واقول ثانية الذي ترك ارضه لاوطن له ولايحق له اعطائنا دروساً في الوطنية والقومية
واكرر ثانية بأن الآراميين والكلدان مثلهم مثل الآشوريين لم يأتوا من هونو لولو هم ايضاً اصحاب هذه الارض
والتسميات لاتأتي بالقوة والفرض إلا بالنقاش والتحاور ويبدو أن لديكم لاتوجد لغة الحوار ابداً بل تفرضون تسميتكم فرضا وقسرا ونحن في القرن الحادي والعشرين
هذا هو ردي الاخير والنهائي لك مع العلم ردي سابقاً وكان واضحاً حيث خرجت عن الموضوع ولا احبذ ان ادخل في نقاش عقيم ومفروض سلفاً علي التسمية
ولكم جزيل الشكر

105
الاخ اشور بيت شليمون
تجعلني مجبراً على الرد وكأنني انا صاحب فكرة الآرامية وبتمنى تقبل الرأي والرأي الآخر وبدي اسألك سؤال اين هم الآشوريين أليس اكثريتهم في بلاد الاغتراب ومن ترك وطنه لاوطن له ولايحق له اعطائنا دروساً في الوطنية والقومية والآراميين والكلدان مثلهم مثل الآشوريين لم يأتوا من هونو لولو هم ايضاً شعوب هذه الارض
والتفاهمات لاتجري هكذا فقط النقد من اجل النقد بل بالحوار الهادئ والموزون ولكل انسان رأيه ولايجب فرض الآراء على الغير بالقوة
فلنترك الحوار الهادئ يصل الى نتيجة في تسمية تجمعنا ولاتفرقنا اكثر من ذلك
ولك فائق الاحترام

106


جورج غرزاني/ ناشط سرياني

 كم كنت سعيداً عندما سمعت بأنّ تنظيمات وأحزاب شعبنا الكلداني السرياني الآشوري تعقد إجتماعات دورية في عنكاوا، بلاد الرافدين، وخاصة في هذه المرحلة الدقيقة والعصيبة التي يمرّ بها شعبنا وذلك لتوحيد التسمية القطارية "الكلدان السريان الآشوريين"، التي أصبحنا نخجل منها.
وأخيراً إستبشرنا خيراً من هذه الإجتماعات، التي قد تؤدّي إلى طموحات شعبنا بتوحيد التسمية"، ولكن "تجري الرياح بما لا تشتهي السفن"، فتوقفت تلك النقاشات والإجتماعات كإجتماعات العرب دون الخروج بأيّ قرار!!
ولم تظهر أية نتيجة تذكر لا سلبياً ولا إيجابياً كالعادة، وكأنّما كانت تلك الإجتماعات لعرض العضلات وملهاة لتذكيرنا من قبل هذه التنظيمات والأحزاب بأنّهم يمثلون شعبنا الذي لا حول ولا قوة له.
تحطمت الآمال مرة أخرى وإضمحل وتلاشى الحلم الأول والأخير لتوحيد شعبنا تحت تسمية واحدة وشاملة، ما بالكم يا مسؤولي تنظيماتنا وإحزابنا السياسية أن تلتجأوا للأرمن لتوحيدنا بتسمية معينة كما وحدونا في الإحتفال بالذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية 1915 التي قامت بها السلطنة العثمانية الطورانية، حيث لم نتمكن نحن الكلدان السريان الآشوريين من تأمين إحتفال مركزي عام لمجازر سيفو بحق شعبنا والذي راح ضحيتها أكثر من (600) ألف شهيد.
وأخيراً نقول ونكرّر للذين بهم صمم، أنّ الذي لا يتمكّن من توحيد الخط السرياني بين الشرقي والغربي، فكيف له بتوحيد الشعب الكلداني السرياني الآشوري بتسمية واحدة، نسمع دائماً جعجعةً عند مسؤولي شعبنا، ولكن لم نر طحناً طالما مثل هؤلاء الأشخاص قادتنا!!

107


قام الناشط السرياني في حقوق الأقليات الأستاذ جورج غرزاني عصر اليوم الجمعة 8-5- 2015 بزيارة للمفكر والعلامة الكبير الأب "ألبير أبونا" في مقر إقامته في مطرانية الكلدان بـ "عنكاوا" حيث رحّب به الأب "ألبير أبونا" ترحيباً حاراً، ودار بينهم
بينهما حديث ونقاش شيق حول أمور شعبنا في كافة المجالات وعلى مختلف الصعد وخاصة النقاشات والتفاهمات الجارية في "عنكاوا" من قبل تنظيمات وأحزاب شعبنا الكلداني السرياني الاشوري لتوحيد التسمية القومية وعبّر الأب "ألبير" عن رفضع للتسمية المركبة كوننا شعب واحد ويجب أن نخضع لتسمية موحدة تشملنا كلنا، وكان واضحاً تمسك الأب "ألبير" بالتسمية الآرامية لكل مكونات شعبنا مسوقاً لذلك المبررات الواقعية. هذا وكانت الآراء متطابقة فيما بينهم بشكل جلي، وفي نهاية اللقاء أثنى الغرزاني على جهود الأب "ألبير أبونا" واسهاماته الغنية في مجال اللغة والتاريخ والأدب ووصفه بالنبع الغزير والجاري الذي لا ينضب، رغم إنه ناهز الـ 87 عاماً.

108


جورج غرزاني/ ناشط سرياني

إنّ تفجير عنكاوا الذي راح ضحيته ثلاثة شهداء وعدد من الجرحى وقبله الهجوم المباشر على مقر قوات الأمن الداخلي الكردية" الأسايش" في أربيل والتفجير الذي حصل أمام محافظة أربيل لم يأت من فراغ أو هامش يذكر.
فلولا البيئة الحاضنة لهؤلاء المجرمين في إقليم كوردستان لما حصل ما قد حصل، وقد نوّهنا على ذلك كثيراً من خلال كتاباتنا في جريدة سورايا وفي مواقع التواصل الإجتماعي والإلكتروني.
ولإحتواء ذلك لابدّ من إجراءات مشدّدة بحق الذين يأوون هؤلاء القتلة ويساعدونهم، ويقدمون الدعم الكامل لهم، لكي يقومون بأعمال إرهابية في الإقليم، ولا بدّ أيضاً من محاصرة الفكر الإسلامي المتشدّد والمتطرّف، والسعي إلى عدم إنتشاره بين الجيل الناشىء، لأنّ هذا الفكر ينتشر كالسرطان وينهشُ في الجسم بسرعة.
فهناك من يعلن جهارة الوقوف بجانب الدولة الإسلامية "داعش"، وهذا لا يحدث فقط بين رجال الدين، بل حتى بين المثقفين، فقبل أيام ألقت السلطات الأمنية الكوردية على صحفي في محافظة السليمانية ينادي علناً لدعم "داعش"، ويمجد أعمالهم الإجرامية في القتل والذبح على صفحته في الفيس بوك.
ولكي نضمن سلامة أمن وأمان إقليم كوردستان، يجب القيام بإجراءات فورية وحاسمة، دون أية مساومة، من أجل وقف تمدُّد هذا الفكر المتطرِّف في المجتمع الكوردستاني قبل فوات الأوان.
نحن لا نبادر إلى حلِّ المشكلة قبل وقوعها إلى أن تقع الكارثة، بل يجب أن نقف بالمرصاد لتلك الأفكار المتطرفة المقيتة، لكي لا تحدث تلك التفجيرات الإجرامية مرة أخرى.
ونؤكِّد بأن تلك الغيمة السوداء جاءت بهذا المطر

109
أخبار شعبنا / بيان شجب وإستنكار
« في: 18:44 25/04/2015  »


بإسم التجمع السرياني العالمي الحر نستنكر ونقف بذهول لمنع نائبنا الاستاذ جوزيف صليوا من إلقاء كلمته في البرلمان العراقي عن مذابح الأرمن والكلدان السريان الآشوريين من قبل نائب رئيس البرلمان العراقي ارام شيخ محمد وأمام هذه الظاهرة المقيتة ونحن في العراق ( الديمقراطي) حسب أقوالهم، ليكن ظاهراً ومعلوما" للجميع وبعد الآن لن نصدق أي أقوال منكم فأفعالكم تترجم مابداخلكم من حقد دفين تجاه الشعوب الأخرى وخاصة المسيحية من سريان كلدان اشوريين
نتمنى أن تفتحوا أعينكم المغمصة لتروا على أي أرض تسرحون وتمرحون!!!؟!؟
المجد والخلود لقضيتنا السريانية
التجمع السرياني العالمي الحر
عنكاوا. بلاد الرافدين
25\4\2015

110

نحن التجمع السرياني العالمي الحر نقف اليوم بذهول ونستغرب الصمت العربي والعالمي على أختطاف المطارنة يوحنا إبراهم وبولس اليازجي الي يمر اليوم سنتين على خطفهما في وضح النهار قرب الحدود التركية وبمساعدة واضحة أيضاً من تركيا الإرهابية
من قبل العصابات الإسلامية الإرهابية والتي باتت معروفة للكل وتجرى إتصالات معها من قبل دول وأشخاص لإطلاق سراحهما ولكن دون جدوى
أي عالم هذا ويقع مصير الإنسان في قبضة وتحت رحمة عصابات إسلامية لاتعرف شيئ من الإنسانية والعدالة سوى القتل والذبح والتدمير
وكل العالم يعرف ذلك ويعرف من الجهة الخاطفة ولكن دون أن يحرك ساكناً
سنتان على الجريمة البشعة ومازال العالم صم بكم
التجمع السرياني العالمي الحر
عنكاوا - بلاد الرافدين
22\4\2015

111

قامت العصابات الإسلامية الإرهابية { داعش } في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم يوم عيد قيامة السيد المسيح بحرق كنيسة السيدة العذراء في قرية تل نصري في ريف تل تمر. سوريا
وهذه كانت بمثابة المعايدة للمسيحيين من قبلهم

112
المسيح قام حقاً قام

بمناسبة عيد القيامة المجيدة يتقدم التجمع السرياني العالمي الحر بأجمل التهاني والتبريكات لشعبنا السرياني بشكل خاص ولشعبنا المسيحي بشكل عام في كل أنحاء العالم
ونطلب من ربنا وسيدنا يسوع المسيح أن يحل الأمن السلام في بلدنا الحبيب سوريا وفي بلاد الرافدين العزيزة وفي كل الشرق وبلدان العالم وأن يعود كل المهجرين قسراً الى أوطانهم وبيوتهم ونخص بالذكر هنا المطرانيين يوحنا إبراهيم وبولس اليازجي وكل المخطوفين قسراً
وأيضاً نذكر بكل فخر وإعتزاز شهدائنا الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم في الدفاع عن عرضنا وأرضنا والرحمة لأرواحهم الطاهرة
كل عام وأنتم بألف ألف خير
التجمع السرياني العالمي الحر
عنكاوا - بلاد الرافدين
4\4\2015

113


نحن التجمع السرياني العالمي الحر تلقينا بإستغراب تصريحات نبيل العربى أمين عام ((جامعة الدول العربية)) ونرفضها بشكل قاطع التى قالها عن الكتاب المقدس خلال المؤتمر الذى عقده الأحد الماضى، حيث قال فى معرض حديثه عن السنة والشيعة: "أحنا مش كاثوليك وبروتستانت عندنا كتب مختلفة وأوضاع مختلفة". بما معناه أنه للمسيحيين أكثر من كتاب مقدس ؟؟؟!!!
 وتعرض لكتابهم المقدس بإستهزاء وإزدراء ونطالبه هو وغيره من العرب الجاهليين بالكف عن هكذا تصاريح وأن يرجع الى أصله وفصله الى صحرائه وخيامه وجِماله في البادية العربية .
ونطالبه أيضاً بالإعتذار العلني وبمؤتمر صحفي عن كلامه المسيئ للشعب المسيحي في كل العالم
عنكاوا - بلاد الرافدين 2\4\2015
التجمع السرياني العالمي الحر

114

جورج غرزاني - ناشط سرياني في حقوق الأقليات               
أزمة اليمن كشفت آخر الأقنعة عن الدول العربية وجامعتها "الدونكوشتية"،
 فما أن بدأت ثورة اليمن بالنجاح وفرار الرئيس اليمني خارج البلاد حتى إستفاقت الشهامة العربية التي ظلت نائمة مئات السنين!!! وكشفت عن أنيابها، بقيادة السعودية ودول الخليج، فصبوا جام غضبهم على اليمن، حيث قامت الطائرات السعودية وأخواتها "الشرفاء" بقصف الشعب اليمني الذي أراد تقرير مصيره بنفسه بعيداً عن التدخلات الخارجية، ولكن ذلك لم يعجب عرب الصحراء، فقاموا ماقاموا به من نذالة، وكشفوا عن وجههم القبيح، وآخر مالديهم من حقد دفين تجاه الشعب اليمني الأقدم في المنطقة "العربية".
كلّ ذلك تم بموافقة ومباركة أمريكا والغرب، ليس كرمة لعيون الملك السعودي وأذياله بل لزج العرب بحروب فيما بينهم، لها بداية وليس لها نهاية.
نتساءل.. لماذا لم تقف السعودية وقطر مع الدولتين العراقية والسورية عندما بدأت الثورة "المزعومة" في سوريا، وداعش وأخواتها في العراق؟
لماذا لم تبادر الدول العربية وعلى رأسها السعودية وقطر بضرب تلك "الثورات" والعصابات الإسلامية الإرهابية المسلحة، وتقف إلى جانب رئيسي العراق وسوريا، وحتى الرئيس التونسي، أم إنّهم مازالوا مغمضين عينهم الثانية، وبكل وقاحة وغباء لا يرون الحقائق كما هي، وينفِّذون قرارات أسيادهم في أمريكا والغرب الذين لا يهمّهم سوى مصالحهم في المنطقة؟.
إلى متى ستبقى هذه السياسة العرجاء والكيل بمكيالين في المنطقة؟ حيث يتم إخماد الثورة الشعبية في اليمن من جهة، ودعم العصابات الإسلامية الإرهابية (داعش) وإخواتها في العراق وسوريا التي تهدّد إستقرار المنطقة بأكملها من جهة أخرى!.
وقد يكون أيّ حدث آخر مشابه، نهاية وخيمة للعرب في غيّهم، وإستمرار لحروبهم العبثية بين بعضهم البعض.
نؤكُّد هنا أن سياسة الكيل بمكيالين ستظلّ باقية طالما هناك عرب وشيئ إسمه "أمريكا".
وإنّ الغباء العربي سيدفع الثمن آجلاً أم عاجلاً...

115
أكثر من 50 شهيدا وعشرات الجرحى في تفجير انتحاري بالقرب من مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في حي العزيزة حارة المفتي بالحسكة بين تجمع لمؤيدي الحزب في احتفالية إيقاد شعلة نوروز
جورج غرزاني
ناشط سرياني في حقوق الأقليات

116
أشكركم جزيل الشكرة الأخوة
كنعان شماس
هرمز حنا
موفق دونو
لمروركم الكريم وإبداء آرائكم
محبتي
جورج غرزاني

117

عنكاوا (العراق) في 9 مارس إم سي إن/
قال الناشط السرياني السوري في حقوق الأقليات، جورج غرزاني "إن ما قامت به العصابات الإسلامية الإرهابية "داعش"، ليس غريبًا عنّا، فنحن نتعرَّض منذ مئات السنين إلى مجازر وإبادات جماعية منذ بداية القرن التاسع عشر، في أحداث دامية في دمشق وبيروت، وكانت أكبر المجازر في القرن العشرين عام 1915، وهي مجازر "سيفو" في تركيا الحالية، التي راح ضحيتها أكثر من ثلاثة ملايين مسيحي، وبعدها مجزرة سميل 1933، وغيرها من المجازر المتكرِّرة بحق شعبنا".
وأكَّد الغرزاني لـ/إم سي إن/ "أن "داعش" استمرارية للتيارات الإسلامية المتطرِّفة، ويهدف لإنهاء الوجود المسيحي في الشرق الأوسط، تحت سمع وبصر العالم". موضحًا "أننا ضحيَّة الصراع الإقليمي "السنِّي الشيعي" المحلِّي، وضحِّية التيارات الإسلامية المتطرِّفة الإرهابية مثل "داعش" والقاعدة وجند الشام والنصرة والإخوان المسلمين... إلخ".
وأضاف الغرزاني "أن الهجوم الذي تقوم به عناصر "داعش" الإرهابية حاليًا، على القرى الآشورية في الخابور بسوريا، استمرار لهذه المجازر، لإنهاء الوجود المسيحي في سوريا".
وأعرب الغرزاني عن دهشته من "الصمت العالمي والإقليمي من الجرائم التي تُرتكب بحقِّ مسيحيي الشرق الأوسط" مشيرًا إلى "أن الدول الغربية لا يهمُّها شأن المسيحيين في المنطقة، بل ما يهمُّها مصالحها في المنطقة".
وشدَّد الغرزاني على "أن الاضطهاد الذي طال المسيحيين، ليس بالقتل والذبح فقط بل بطمس حضارتنا من خلال تدمير الآثار والكتب والمخطوطات الأثرية، كما حصل مؤخَّرًا بالعراق، بتدمير الحضارة الآشورية".

118

عنكاوا (العراق) في 9 مارس إم سي إن/
قال الناشط السرياني السوري في حقوق الأقليات، جورج غرزاني "إن ما قامت به العصابات الإسلامية الإرهابية "داعش"، ليس غريبًا عنّا، فنحن نتعرَّض منذ مئات السنين إلى مجازر وإبادات جماعية منذ بداية القرن التاسع عشر، في أحداث دامية في دمشق وبيروت، وكانت أكبر المجازر في القرن العشرين عام 1915، وهي مجازر "سيفو" في تركيا الحالية، التي راح ضحيتها أكثر من ثلاثة ملايين مسيحي، وبعدها مجزرة سميل 1933، وغيرها من المجازر المتكرِّرة بحق شعبنا".
وأكَّد الغرزاني لـ/إم سي إن/ "أن "داعش" استمرارية للتيارات الإسلامية المتطرِّفة، ويهدف لإنهاء الوجود المسيحي في الشرق الأوسط، تحت سمع وبصر العالم". موضحًا "أننا ضحيَّة الصراع الإقليمي "السنِّي الشيعي" المحلِّي، وضحِّية التيارات الإسلامية المتطرِّفة الإرهابية مثل "داعش" والقاعدة وجند الشام والنصرة والإخوان المسلمين... إلخ".
وأضاف الغرزاني "أن الهجوم الذي تقوم به عناصر "داعش" الإرهابية حاليًا، على القرى الآشورية في الخابور بسوريا، استمرار لهذه المجازر، لإنهاء الوجود المسيحي في سوريا".
وأعرب الغرزاني عن دهشته من "الصمت العالمي والإقليمي من الجرائم التي تُرتكب بحقِّ مسيحيي الشرق الأوسط" مشيرًا إلى "أن الدول الغربية لا يهمُّها شأن المسيحيين في المنطقة، بل ما يهمُّها مصالحها في المنطقة".
وشدَّد الغرزاني على "أن الاضطهاد الذي طال المسيحيين، ليس بالقتل والذبح فقط بل بطمس حضارتنا من خلال تدمير الآثار والكتب والمخطوطات الأثرية، كما حصل مؤخَّرًا بالعراق، بتدمير الحضارة الآشورية".

119
المنبر الحر / فلم أمريكي طويل
« في: 21:19 09/03/2015  »

جورج غرزاني/ ناشط سرياني في حقوق الأقليات

منذ بداية الحملة الأمريكية والغربية والعربية ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في بلاد الرافدين وسوريا، نلاحظ عدم فعالية هذه الحملة، وكأنّها حرب طواحين الهواء، فأمريكا ليست جادة في القضاء على التنظيم (داعش) في المنطقة وهي الصنيعة الأساسية لها بإعتراف أكثر قادتها، ولها الرغبة في إطالة أمد الحرب، لإنهاك الدول التي تسمِّي نفسها بالعربية، إقتصادياً وسياسياً، وجعلها إلعوبة في يدها، وبالأصل فإن الدول العربية هي كذلك، حتى قبل نشأة داعش، وخاصة دول الخليج.
لم تتحرَّك أمريكا والدول الغربية إلا بعد أن وصلت السكين لرقابهم، ووصل الإرهاب إلى عقر دارهم.
لماذا لم يتدخلوا قبل حدوث ما حدث، من قتل وتهجير الأيزيديين والمسيحيين في بلاد الرافدين، وكذلك الأمر في سوريا.
بالفعل يريدون المنطقة تحت أمرتهم، يلعبون فيها كما يشاؤون، لكي يسيطروا على الثروات الباطنية من البترول والمعادن الثمينة، ولا يهمّهم كلّ شعوب المنطقة.
الآن بدأت الإدارة الأمريكية والغربية، تلمح بدخول الجيوش البرِّية، للقضاء على الدولة الإسلامية "داعش"، أما متى سيدخلون بجيوشهم، فالعلم عند الله وعند الرئيس الأمريكي "أوباما".
ليعلم الجميع بأن أمريكا والغرب، لا يهمَّهم إلا مصالحهم في المنطقة، وهذا حقَّهم، ولكن ليس من حقَّهم جعل مصير المنطقة، دمية بين أيديهم يلعبون فيها كيفما شاءوا.
كما قلنا سابقاً، لم تفكِّر الولايات المتَّحدة والغرب، بالحملة الجوية، والتدخُّل لوقف تمدُّد وزحف الدولة الإسلامية "داعش" في المنطقة، إلا بعد أن ذَبح "داعش"، عدداً من المخطوفين الأمريكيين والبريطانيين.
كلَّهم مشتركون في صناعة الدولة الإسلامية، أمريكا والغرب وبعض الدول العربية، كدول الخليج وتركيا أيضاً.
كيف نفسِّر مئات الطلعات الجوِّية على "داعش" في العراق وسوريا، وحتى الآن لم تقضي تلك الضربات على قدرة "داعش" القتالية، بإستثناء 20% حسب التقارير الأمريكية.
إن أرادت أمريكا فعل شيٍ جدِّي، فستفعله وبشكل دقيق، فالرسَّامة العراقية "ليلى العطَّار" التي رسمت صورة "جورج بوش" أمام فندق ال رشيد في بغداد، لاحقها صاروخ أمريكي إلى عقر دارها وفي غرفة نومها، حيث قُتلت مع إبنتيها.
فهل نصدِّق أمريكا بعد اليوم، وهي التي تُعطي المساعدات والأسلحة "لداعش"، وتُبرِّر حصول ذلك عن طريق الخطأ.
يبدو أن الفلم الأمريكي، سيكون طويلاً جداً، حيث الإخراج والتمثيل، والإنتاج، من صناعتها، وسنشهد أحداثاً أكثر دمويةً في المنطقة، إن لم يتمُّ إحتواء هذه المسرحية من قبل مؤلفيها ومخرجيها أنفسهم.

120

جورج غرزاني - ناشط سرياني

أعلنت منظمة اليونسكو تاريخ 21 شباط من كل عام عيداً للغة الأم منذ عام 2000م
ولكن بالنسبة لنا نحن السريان الكلدان والآشوريين والآرميين والموارنة سيمر هذا اليوم مرور الكرام...نعم كالعادة ؟؟.... رغم البحث العويص هنا وهناك.....لم أجد إلا مقالاً أو مقالين يتحدث على هذه اللغة العظيمة والمباركة التي تجمعنا حيث فرقتنا النزاعات التي ليست لها معنى أو تفسير والسياسة اللعينة التي تنتهجها مؤسساتنا ومسؤولينا
فحتى في اللغة التي تجمعنا أرادوا تقسيمنا فهذا يكتب بالخط الشرقي وذاك بالخط الغربي وهناك الخط الأسطرنجيلي الأساسي الذي يجمعنا ولكن مع الأسف الشديد لا أحد يعتمده سوى في العناوين الرئيسية في كتاباتهم
الكل من مسسؤولينا المدنيين والدينيين يريد تقسيمنا الى فئات وطوائف حتى في اللغة ولن أستثني أحداً من هذه العمل الجبان
وتسميتنا بالشعب السرياني الكلداني الآشوري وصمة عار على جبيننا هذه التسمية القطارية العجيبة الغريبة ؟؟؟!!!
وهنا لابد من ذكر بعض النجاحات والأعمال في اللغة السريانية التي قامت بها مؤسساتنا في أقليم كردستان والعراق بشكل عام
أما في سوريا لابد أن نذكر أيضاً معهد اللغة الآرامية (السريانية) الذي أفتتح في معلولا منذ سنوات وبدعم مباشر من الدولة السورية
أما في لبنان فهناك بعض المحاولات عند الموارنة السريان بإعادة إحياء لغتهم السريانية الأم من خلال فتح معاهد لتعليم اللغة السريانية
هيهات.... أين لغة السيد المسيح...لغة الآباء والأجداد...
لغة شمس السريان مار أفرام السرياني؟..لغة الكتب المقدسة....
لغة سوريا القديمة... لغة بلاد مابين النهرين.....لغة أساطيرنا وحضارتنا وتراثنا
لغة التاريخ القديم ؟...لغة الشعب العريق ؟؟؟!!! نتمنى من الباحثين في هذا المجال/مجال اللغة/ أن يتابعوا هذا الموضوع الهام فاللغة هي وعاء الأمة...
فنحن السريان دائما نتكل على غيرنا لكتابة تاريخنا والتحدث بدلا عنا.
وفي انتظار 21 شباط 2016عسى ولعلَّ نرى لغتنا موحدة وشعبنا موحد بتسمية واحدة
وكل عام أنتم ولغتنا بألف خير....

121
نحن التجمع السرياني العالمي الحر نستنكر بشكل شديد ما أقدمت عليه قوات الحماية الكردية في ديريك ( المالكية)  القامشلي بحجز حرية الأب كبرئيل داؤود كاهن كنيسة مار جرجس للسريان الأرثوذكس بدمشق بشكل قسري ولمدة 12 ساعة تقريباً والتحقيق معه بشكل متعجرف ونحن إذ نذكر هؤلاء على عملهم البربري وخاصة مع رجل دين مسالم ليس كباقي رجال الدين الذين يشجعون على القتل والذبح بأن تكرار مثل هذه الأعمال سيكون ردنا مناسباً وفي الوقت المناسب
التجمع السرياني العالمي الحر

122
المنبر الحر / العدالة العرجاء
« في: 10:00 09/02/2015  »

جورج غرزاني _ ناشط سرياني

قلناها سابقاً ونقولها الآن العالم قد أغلق إحدى عينيه بشكل عام على مايجري من إبادة جماعية للايزديين والمسيحيين في بلاد الرافدين إن لم يفتح عينيه الثانية ويرى الأحداث كما هي فتلك مشكلة ومصيبة كبرى
فحرق طيار أردني أقام الدنيا ولم يقعدها وسقوط واختفاء طيارة ماليزية استدعت إجتماعا لمجلس الأمن أما قتل وذبح الايزديين ودفنهم أحياء في مقابر جماعية وخاصة الأطفال والشيوخ وسبي نسائهم وبيعهن في سوق النخاسة فهذه إبادة جماعية لم يشهدها التاريخ الحديث حيث قامت العصابات الإسلامية الإرهابية ( داعش)  وعلى مرأى من العالم المعاصر والمتمدن كل ذلك ولم يرف لها جفن
أما بالنسبة لوضع المسيحيين وإضطهادهم فحدث ولا حرج حيث تم قتلهم وتهجريهم قسراً من أرض آبائهم واجدادهم وإحراق بيوتهم وكنائسهم وجعلها مقرات عسكرية حيث لم يبق مسيحي واحد في أرضهم التاريخية في منطقة سهل نينوى
هل هذه هي العدالة التي تسعى لها أمريكا وأوروبا؟
عدالة عرجاء ومشاهدة للواقع بعين واحدة، فطالما الغرب لم يفتح عينه الثانية، ستبقى الأحداث تسير كما هي، وسيبقى قتل وتهجير الايزديين والمسيحيين والمكونات الأخرى مستمراً وسيبقى ( داعش)  يسرح ويمرح كما يشاء في أرض الرافدين المقدسة
وستبقى العدالة عرجاء

123

جورج غرزاني: ناشط مدني في حقوق السريان والأقليات
إن إستهداف أمن وأمان كردستان، ليس وليد اليوم، حيث قام إنتحاري بتفجير السيارة المفخخة التي كان يستقلها، أمام مدخل محافظة أربيل، يوم الأربعاء 19 تشرين الثاني، قسقط جراء ذلك ضحايا أبرياء بين قتيل وجريح، وأضرار بالممتلكات الخاصة والعامة، بل أن الإستهداف كان منذ عهد الطاغية "صدام حسين" وما قبله بإرهاب دولة..
وبعد سقوط النظام العراقي السابق، بدء الإرهاب المستقطع بين الحين والآخر يدكّ ربوع الإقليم لجرّه إلى فوضة عارمة وإيقاعه بالمستنقع العراقي، لا بغداد ولا الإسلاميين يرغبون أن ينعم الإقليم بالأمن والسلام، حيث إختار الإقليم طريق السلام والعلمنة، بعيداً عن أفكار التطرّف السوداوية والإجرامية.
لنكن واقعيين ولو لمرّة واحدة.. من هم القتلة الذين يقومون بهكذا أعمال وحشية وبربرية، ومن يقف خلفهم؟؟.. لماذا دائماً لا نضع النقاط على الحروف، ونسمّي المسمّيات بأسمائها؟؟.. لماذا نتهرّب عن الحقيقة، وندع أصبعنا على الجرح النازف والمستمر؟؟.. نحتاج إلى وقفة عز، وإلى مواقف جريئة لنحدّد من هم هؤلاء المجرمين، علماً بأن الكل يعرفهم، ويعرف أين ترعرعوا وعاشوا وما هي أهدافهم..
القتلة هم دائماً إسلاميون متطرّفون ينادون بتطبيق الشريعة الإسلامية أو الخلافة الإسلامية في هذه المنطقة ككل، وليس في الإقليم فقط، فهم لا يعترفون بالآخر، ويعتبرونه كافراً وزنديقاً، ولا يتقبّلون الحضارة والتمدّن، ولولا وجود الأرضية الخصبة والحاضنة لهؤلاء المجرمين في الإقليم، لَما حدث ما حدث ويحدث..
يجب أن نقف وبحزم ضد هذه الحملة الإرهابية والغزوة البربية، ونتكاتف معاً للقضاء عليها، وإقتلاع جذورها العفنة من هذه الأرض الطاهرة والمباركة عبر التاريخ..

124

جورج غرزاني- ناشط مدني في حقوق السريان والأقليات
ونحن على أعتاب الأعياد، عيد ميلاد الرب يسوع المسيح، وعيد رأس السنة الميلادية، والألم يعتصر قلوبنا ويخيّم بظلاله على أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بشكل خاص والمسيحي بشكل عام.
هذه السنة المشؤومة بالأحداث الدامية قد جثمت على صدورنا منذ الغزو الداعشي البربري لسهل نينوى العزيز على قلوبنا، وإقتلاع شعبنا من أرضه التاريخية، وإنتهاك عرضه علناً وأمام مرأى من العالم المتمدّن شكلاً، وتعرّضه إلى إبادة جماعية، حيث غادر شعبنا قسراً مناطق آبائه وأجداده إلى إقليم كوردستان، والبعض من أبنائه غادر العراق نهائياً، خوفاً من بطش داعش، وحفاظاً على حياتهم وحياة عوائلهم، من أجل العيش الكريم في بلاد الإغتراب، بعيداً عن هضم حقوقهم في الحياة الكريمة، وقضم أراضيهم، وإنهاء وجودهم.
يا عيد بأي حال عدت، وشعبنا يهمّ بالترحال، كيف لنا أن نستقبل العيد ونفرح، وأصوات أطفالنا المهجّرين تنادينا، وأجسادهم الناعمة الطرية ترتجف من الخوق والرعب احياناً، ومن البرد القارض أحياناً أخرى، داخل خيام أو شبه خيام، تغزوها الأمطار، وكأن ساكنيها هم في العراء.
كيف لنا أن نفرح أن نعيّد وأمهاتنا ثكالى، تندبن حضهن وعيشهن المزري؟
كيف لنا أن نفرح ونعيّد وأغلبية شعبنا مهجّر في أرضه، يتعذّب وبصلب كلّ يوم؟
كيف لنا أن نفرح ونعيّد وأصبحنا شعباً بلا أرض؟ حيث غادر أكثر من 20% أرضهم ووطنهم إلى بلاد الله الواسعة عسى أن يصلوا إلى بر السلام، والملاذ الآمن.
فرحة العيد ليست كبقية الأعوام السابقة، رغم قساوتها على شعبنا المسيحي، حيث كانت هذه السنة الأكثر فضاعةً وقساوةً لشعبنا، الذي أقتلع من أرض آبائه وأجداده.
وفي هذه المناسبة، لا بدّ أن نتذكّر حياة الرب يسوع على الأرض، ونتمثّل بها، وتحمّله الآلام من أجلنا من خلال صلبه وقيامته، فنحن صلبنا ونصلب منذ أكثر من 1400 عام، أما آنا لنا أن نستحق القيامة؟
كما لا ننسى، شعبنا المسيحي المعذّب في سوريا، الذي قاسى الإضطهاد من الدواعش وأخواتهم، وتعرّضت قراه إلى غزوات جاهلية، يندى لها جبين الإنسانية، ولا ننسى جميع المسيحيين المعذّبين في الشرق الأوسط، وعدد من دول العالم.

125
فالج لاتعالج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

126
بالله عليكم لماذا هذا النقاش العقيم من قال بأن هناك لغة كلدانية او آشورية
اللغة هي آرامية - سريانية ورجاء يكفي تقسيم شعبنا الى شعوب وخاصة عبر تغيير لغته بتسميات ليست لها غاية من طرحها إلا التقسيم
وللذي يقول هناك لغة كلدانية أو آشورية أسأله سؤال فقط : ماذا يسمي لغته تلك وبلغته الذي يفتخر بها
أليس يسميها (لشانا سريايا) أي اللغة السريانية وبتمنى ان تتوقفوا عن النقاش وتقضوا كما ذكرت سابقاً على البقية الباقية من شعبنا
ألا تدرون بنقاشكم العقيم تمسكون بالسيف وتقطعون جسد شعبنا إرباً إربا
بالله عليكم كفى
ولي قول أكرره دائماً (الذي لايمكنه أن يوحد الخط السرياني (الآرامي ) لايمكنه توحيد شعبنا
وأين هو شعبكم الآن أليس تشتت في كل بلاد المعمورة وأنتم تناقشون قضايا عفى عنها الزمن
كلامي هي حقيقة واقعية وليس من نسج الخيال
ولكن للأسف الحقيقة دائماً مرة

127
ܫܠܡܐ ܘ ܚܘܒܐ
مع أحترامي للجميع
الكل طلع خارج الموضوع
الموضوع كان عن اللغة الكلدانية
لاتوجد لغة أسمها كلدانية في كل التاريخ اللغة هي لغة سريانية (آرامية) وبإعتراف آباء الكنيسة الكلدانية
ولاداعي ان تقضوا على البقية الباقية من (الكلدان السريان الآشوريين ) من خلال نقاشكم العقيم
فأنتم لم تتفقوا على اللغة فكيف ستتفقون على أسمنا القومي
وشكراً للجميع


128

جورج غرزاني - ناشط مدني في حقوق السريان والأقليات
في الأول من تشرين الثاني 1849، صدرت في مدينة "أورميا" الإيرانية، أول صحيفة باللغة السريانية "زهريري دبهرا" ومعناها "أشعة النور" ولكن مع الأسف الشديد، فأين نحن من ذلك. فحتى هذه اللحظة لا توجد لدينا صحيفة سريانية تكتب كاملة بلغتنا القومية والتاريخية المقدّسة، حيث تكلم بها ربنا "يسوع المسيح وتلاميذه".
ما فائدة إصدار صحف ومجلات سريانية بغير لغتنا السريانية؟، لأن اللغة هي الأساس والجامع الأكبر لتوحيد شعبنا وتثبيت قوميتنا ووجودنا، فأغلبية صحفنا ومجلاتنا تصدر باللغات الأجنبية مع شيء بسيط باللغة السريانية، وحتى لو صدرت تلك الصحف والمجلات بالسريانية فلا نجد من يقرأها، إلا القلّة القليلة من أبناء شعبنا لأن الأغلبية لا يتقن قراءة هذه اللغة العزيزة على قلوبنا.
هنا نقع في إشكالات كبيرة وكثيرة لإهمال هذه الصحف والمجلات من قبلنا، فيجب تعليم وتعلّم وتشجيع أبناء شعبنا لتعلّمها من خلال فتح مدارس أكثر من الموجودة حاليا في مناطقنا، وفتح دورات تعليمية مركّزة للكبار والصغار، على أن لا تكون شكلية دون نتيجة تذكر، كما نفعل عادةً.
وهنالك إشكالٌ ثانٍ في التعليم السرياني، من خلال شكلين من الأحرف السريانية "الشرقية والغربية" وهذا أكبر تحدّي لشعبنا السرياني، ويؤدّي لتقسيمه إلى ملل وطوائف فمن واجبنا توحيد الخط قبل التفكير في إصدار أية صحيفة أو مجلّة أو كتاب أو أيّ بحث.
فالحرف "الخط" الإسطرنجيلي هو الموحّد لشعبنا، ويجب إعتماده قبل فوات الأوان، لأن الإعتماد على "خط" واحد من لغتنا يؤدّي إلى حرمان قسم كبير من أبناء شعبنا من القراءة ومتابعة النتاج الفكري والأدبي لأدبائنا وكتابنا السريان.
نحن نطمح إلى صحافة تكتب بلغتنا السريانية العريقة، وصحافة توحّد لا تفرّق وتحمل هموم وآمال شعبنا في كلّ مكان من العالم، وللأسف الشديد فإن لغتنا لا تزال على رفوف المكتبات وفي المتاحف.

129
أخبار شعبنا / الفحاطل السريان
« في: 20:05 15/07/2014  »





إن التجربة التي مر بها أبناء شعبنا السرياني في مناطقنا السريانية في بلاد الرافدين من دخول داعش الى الموصول وإقترابها من القرى والمدن السريانية وقصف داعش بالصواريخ على البلدات السريانية مثل بغديدا وغيرها وتهجير أهلنا من الموصل ومن كافة محافظة نينوى الى داخل مناطقنا والى أقليم كردستان ثم عودة قسم منهم بعد دخول قوات البيشمركة الكردية الى مناطق شعبنا السرياني لحمايتها من داعش وهروب الجيش العراقي( الباسل )منها أمام غزوة داعش وأخواتها 
عندئذ تعالت أصوات مسؤولي أحزابنا السريانية الفحاطل في الإغتراب والوطن بإنشاء الشعر والهجاء والقصص البطولية وإستعراضات بهلوانية في دعمهم للشعب السرياني في محنته دون تقديم أي شيئ ملموس لبقاء شعبنا في مناطقهم التاريخية منذ آلاف السنين 
بل وللأسف الشديد فقد دعى أحد رؤوساء (أحزابنا) الى سحب قوات البيشمركة الكردية من مناطقنا ليقضوا على البقية الباقية من أبناء شعبنا 
أتمنى ان تضلوا ساكتين وهذا أفضل لصالح شعبنا 
فإذا كنتم لاتعمرون فعلى الأقل لاتخربون؟؟؟!!!
جورج عيسى غرزاني 
عنكاوا

130

الشعب المسيحي وخاصة السرياني يتعرض لأبشع هجمة بشعة لتهجيره و إقتلاعه من جذوره ومن أرضه آبائه وأجداده 
والكل ملتهي بالخطابات والمؤتمرات التي لاتقدم ولاتأخر وبالإجتماعات والسفر والطيران بين بلاد الإغتراب على حساب قوت الشعب المسيحي والسرياني
إلى متى ستظلون ساكتون وخانعون لقيادات أحزابكم ومؤسساتكم التي عفى عنها الزمن وتعفنت؟؟؟!!!
جورج عيسى غرزاني
عنكاوا

131

انتخبت الشابة السريانية فبرونيا اقيل بنيو أبنة ال 25 سنة رئيسة لبلدية ماردين التركية لأول مرة في تاريخ السريان الحديث يحصل ذلك
والآنسة فبرونيا خريجة جامعة استنبول قسم الضمان وهي الآن طالبة في جامعة ماردين قسم اللغة والثقافة السريانية وهي أصغر رئيس بلدية في تركيا حيث تتقن اللغات السريانية والعربية والكردية والعبرية والإنكليزية
ومن أهم أهدافها بأن يمارس السريان لغتهم وثقافتهم بكل حرية وأن تغير وجه ماردين ذات الطابع الأحادي بحيث يصبح ماردين ملتقى للسريان والاكراد والعرب والاتراك
بإسمي وبأسم موقع التجمع السرياني العالمي الحر نهنئ الشابة السريانية بأحر التهاني القلبية بهذا المنصب ونتمنى لها النجاح والتوفيق بعملها
جورج غرزاني
ناشط مدني في حقوق السريان والأقليات

132
أحبائي
وصلتني هذه الرسالة من سيدة سريانية مقيمة في مدينة حمص المنكوبة في سوريا
 وتشكو عن سوء توزيع المساعدات المقدمة من المغتربين وغيرهم من الجهات المانحة
وتطلب ايصال صوتها لرجال ديننا الافاضل واللجان المسؤولة عن توزيع المساعدات
بأن يتم توزيع المساعدات بشكل عادل ومحق
 لذلك نرفع رسالتها وشكواها للجهات المسؤولة عن ذلك لتدارك الخطأ
 وهذه نص الرسالة:
 
Antwaneet Alaweel
كلامك جميل وشكرا على شعورك النبيل ولكن مع الاسف نحن هنا في سوريا لاتصل المعونات التي ترسلوها الا الى الذين يريدون من اقرباء واصدقاء وباقي المهجرين ينسوهم او يتناسوهم بحجة ان هذا موظف وله معاش وقد نسي المسؤول عن توزيع المعونة ان كانت مادية ا
 ومعنوية ان الموظف يدفع اجار منزل نصف معاشه وان بعض اصحاب الاعمال الحرة لديها خميرة احسن من الموظف وانا متأكدة ومسؤولة عن كلامي ان هؤلاء اذا ا
 حتجت اليهم الان او عند عودتي الى منزلي لن يرحموني بل سيستغلوني واذا اردت معرفة المزيد مما نعاني نحن السريان ولا سيماحمص عند توزيع المعونات التي تاتي من المغتربين او من الهلال الاحمر لكنت تاسف انهم مسيحيين ارجوك اذا اردت العدالة فابحث جيدا عن كيفية وصولها الى الناس المحتاجين فعلا وليس الى من يتعامل بالخيار والفقوس وهذا كلامي للنشر الى كل من يهمه الامر من رجال دين متخفين بالثوب المقدس ومن لجان تنسيق يتظللون بالعدالة المزعومة فاوصل كلامي هذا الى جميع السريان الاوفياء والمحبين وشكرا لك

133
بهمة نيافة المطران مار اسطاثيوس متى روهم مطران الجزيرة والفرات للسريان الاورثوذوكس الجزيل الوقار وتعاون أهالي قرية دمخية صغيرة التي تبعد عن مدينة قامشلي (11 كم ) والتي تقع على الطريق الدولي قامشلي حلب معه كان قد تم الاتفاق على تشييد دير مار الياس الحي في القرية من اجل تقديم الخدمات الروحية والاجتماعية وكان قد شكل نيافته لجنة لإنجاز هذا المشروع المبارك ,
من السادة :
السيد جورج عيسى : رئيسا
السيد ملك جـبرو : أمينا للصندوق
السيد يعقوب أمين : عضوا
السيد كبرئيل توما : عضوا
وفي الأيام القليلة الماضية باشرت هذه اللجنة بالعمل الجاد في تأسيس الأرضية التي ستبنى عليها الكنيسة التابعة لهذا الدير و من خلال زيارة إدارة أسرة نصيبين الاجتماعية بالقامشلي لهذا الموقع ولقائها مع السيد جورج عيسى رئيس اللجنة الذي تحدث باسهاب عن هذا المشروع الروحي الاجتماعي وما يتضمن هذا الدير من بناء كنيسة وصالة كبيرة للمناسبات وغرف استراحة للضيوف المؤمنين القادمين من خارج المدينة ومكاتب وحديقة و ملاعب للاطفال وغيرها … وطبعا سيتم ذلك بفضل دعم المؤمنين الخيرين لهذا المشروع في الوطن والمهجر … كما تمنى الملفونو داؤود غرزاني رئيس مجلس ادارة اسرة نصيبين الاجتماعية التوفيق لهذه اللجنة والنجاح في عملها وعرض له عن استعداد الاسرة لتقديم كل الخدمات التي تحتاجها اللجنة للعمل تضامنا في هذا المشروع المبارك , ويتمنى من جميع المؤمنين في الوطن والمهجر لدعم هذا المشروع ماديا ومعنويا ….. فليبارككم الرب ..
ولمشاهدة الصور المتعلقة ببناء الدير
زوروا  الرابط التالي
http://www.qenshrin.com/xmb/viewtopic.php?f=49&t=14509
واتمنى من الأدارة ان تعرض الصور مباشرة لأنني اواجه مشكلة  في عرضها
وكيل الدير جورج عيسى



صفحات: [1]