عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Dr. Mathematics

صفحات: [1]
1
مرحبا

سبق ان عرضت في المنتدى فونتات كثيرة على الرابط التالي:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,134816.0.html

يتم اولا تنزيل الفونتات ثم عمل نسخة منها copy
الذهاب الى control panal

نختار fonts

نلصق الفونتات في هذا المجلد (الفولدير)
وبذلك نضيف الفونتات الى باقة الفونتات الموجودة اصلا في الحاسوب

ولغرض الكتابة

نذهب ونفتح Microsoft office

ومن قائمة الخطوط سنجد الكثير من الفونتات المضافة نختار احدها ثم نكتب بها

مع ملاحظة ان الكتابة مثل العربية وسوف تحتل الاحرف السريانية اماكن العربية اي الالف = الب ، والباء = بيث وهكذا. اما الحركات (الزوعيه) فبامكان اكتشافها من خلال الضغط على مفاتيح ctrl + الاحرف او shift + احد الاحرف.

تبقى مشكلة النشر فيها في مواقع الانترنت او في حواسيب ثانية لا تحوي هذه الفونتات حيث يتغير شكلها حسب الفونتات التي يملكها المقابل واحيانا تظهر بالعربية في حالة خلو الحاسوب منها

لتجنب ذلك نقوم بتحويل صفحة الوورد الى ملف بصيغة PDF
Microsoft office 2007 يدعم هذه الخطوة ويقوم بها مباشرة.

في خلاف ذلك سوف نحتاج الى احد برامج تحويل ملفات الوورد الى pdf

تحياتي


2
عزيزي المدعو شماس كاثوليك من كاليفورنيا

 اذا كنت مسيحياً فتلك مصيبة كبرى، واكبر ان كنت شماساً كما تتدعي! ، رغم اني أومن انك لست  شماساً  لجهلك بالكتاب المقدس وتفاسيره.

اولا: لم ترد الاية المذكورة في الهروب الى مصر في متى 13 بل في متى 2 وهذا يدل على انك لست شماسا لجهلك اسلوب الترقيم فاختلطت بجهل لديك ارقام الاصحاحات والآيات.

ثانيا: الامر الثاني الذي يؤكد ضحالتك ويكشف زورك باتخاذك اسم شماس هو عدم معرفتك بلغة الاختصارات المستخدمة لاسفار الكتاب المقدس بدليل ان المكتوب في نهاية الاية التي تبتدأ من :

"هوذا الرب راكب على سحابة خفيفة سريعة، وقادم إلى مصر" ....... وتنتهي بـ ........ "مبارك شعبي مصر" (اش 19 )

هو (اش 19 )  وان ..... أش ..... مقصود بها سفر النبي أشعيا، الاصحاح 19.

واعتقد ان اصغر متعلم في التعليم المسيحي  اذا سالته عن المقصود بــ...اش ... سوف يجيبك على الفور انه سفر اشعيا لانها الاحرف الاولى من اسمه.

ثالثا: ان الايات المذكورة اعلاه هي في سفر اشعيا وليست مذكورة في الاناجيل كما نصبت نفسك عبقريا واعلنت خلو الاناجيل من تلك الآيات، وهذا الشيء مكتوب امامك (أش 19) ولكن بسبب اميتك بالكتاب المقدس لم تعرف المقصود بها فعبرت عينيك من فوقها دون ادراك.

رابعاً : لا علاقة للايات المذكورة بخصوص هرب العائلة المقدسة بالقيامة كما اشرت في ردك.


والان ايها المتستر باسم شماس كاثوليك وانت لست بشماس ولا كاثوليكي ،  ناتي الى قمة استهانتك واستخفافك  وكان الاحرى بك ان "تفتش الكتب" كما اوصانا المسيح قبل ان تطلق " فطنتك " اللاهوتية في التفسير  لان المقصود ب " السحابة البيضاء الخفيفة السريعة" هي مريم العذراء وليس كما وصفت وحاشا "يا شماس" ان المقصود ( ابو الاربع قوائم)، فادخلت بتهكم وسخرية اسم الحمار وجعلته مرادفاً للسحاب " الغيمة" كما كتبت.

لقد رأى النبي اشعيا الرب نفسه قادمًا إلى مصر محمولاً على يديْ القديسة مريم، السحابة البيضاء الخفيفة السريعة ، يأتي في طفولته ليُحطم ببساطته أوثانها وحكماءها وسحرتها، وليقيم مذبحًا له في وسطها، وعمودًا عند تخومها. نبوة صريحة عما حدث بخصوص العائلة المقدسة وأيضًا عن إقامة الكنيسة المسيحية الحية في مصر كشعب مبارك للرب.

خامسا: اليك تفسير احد اباء الكنيسة الارثذوكسية:

يرى القديس كيرلس الكبير أن السحابة الخفيفة السريعة (الترجمة السبعينية) هي القديسة مريم التي قدسها روح الرب فصارت خفيفة ومرتفعة تحمل رب المجد يسوع لتهرب به إلى مصر من وجه هيرودس (مت 2: 13- 15)... بدخوله ارتجفت الأوثان واهتزت العبادة الوثنية، وذاب قلب المصريين حبًا ليقبلوه ساكنًا فيهم؛ إذ يقول: [السحابة المتألقة التي حملت الرب يسوع إلى مصر هي أمه العذراء مريم التي فاقت السحاب نقاء وطهرًا. أما المذبح الذي أٌقيم للرب في وسط أرض مصر فهي الكنيسة المسيحية التي قامت على أنقاض الهياكل الوثنية على أثر تزلزل أوثانها وانهيار برابيها أمام وجه الرب يسوع[1]]. لهذا تسبح الكنيسة في عيد دخول السيد المسيح مصر، قائلة: [افرحي وتهللي يا مصر مع بنيها وكل تخومها، لأنه قد أتى إليك محب البشر، الكائن قبل كل الدهور].

راجع يا "شماس" كتاب

Fr. T. Malaty: Introduction to the Coptic Orthodox Church, Ottawa 1988, ch 1.

ان كنت تعرف القراءة والكتابة الانكليزية لانك لا تسكن اميركا لاتهامك بان التفسير هو اميركي ونسيت انك قد ادعيت انك في اميركا وهذه كذبة اخرى لانك من بلد اخر فتكتب امريكا وليس اميركا.

مصر، التي امتلأت بالعبادة الوثنية حيث أقامت عجل أبيس والقطط والتماسيح والضفادع... آلهة، استقبلت رب المجد فيها فأقام من قلوب المصريين مقدسًا له. تحولت مصر من كونها أكبر معقل للوثنية إلى أعظم مركز للفكر المسيحي والعبادة الروحية والحياة الإنجيلية في فترة وجيزة. تلألأ نجم كنيسة مصر بمدرسة الإسكندرية معلمة اللاهوت وتفسير الكتاب المقدس للعالم المسيحي الأول،


ومن مصر انطلقت حركة الرهبنة المسيحية بكل صورها لتسحب قلب الكنيسة إلى البرية، فتمارس الحياة الداخلية الملائكية في نفس الوقت الذي فيه انفتحت أبواب البلاط الإمبراطوري لرجال الدين، وكان الخطر يلاحق الكنيسة حيث يختلط العمل الروحي الكنسي بالسلطة الزمنية والسياسية. حملت كنيسة مصر صليب عريسها عبر الأجيال وقدمت أعدادًا بلا حصر من الشهداء والمعترفين، فاستشهدت أحيانًا مدن بأسرها وتسابق الكثيرون على نوال أكاليل الاستشهاد بفرح وبهجة

سادساً : وايضا وفي معرض تفسيره يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: هلمّوا إلى برّيّة مصر لتروها أفضل من كل فردوس! ربوات من الطغمات الملائكيّة في شكل بشري، وشعوب من الشهداء، وجماعات من البتوليّين... لقد تهدّم طغيان الشيطان، وأشرق ملكوت المسيح ببهائه! مصر هذه أم الشعراء والحكماء والسحرة... حصّنت نفسها بالصليب! السماء بكل خوارس كواكبها ليست في بهاء برّيّة مصر الممتلئة من قلالي النُسّاك... على أيّ الأحوال، من يعترف بأن مصر القديمة هي التي حاربت الله في برود فعبدت القطط، وخافت البصل، وكانت ترتعب منه، مثل هذا يدرك قوّة المسيح حسنًا.]

سابعاً: ولكي أرحمك من قراءة الكتب الم يكن الاجدر بك قبل اطلاق عنانك في التفسير الخاطئ، ان تسال اصحاب الشأن من الاخوة الاقباط وهم ادرى بها، فهل تستخف ايضاً بتفاسيرهم ؟

ثامناً: راجع ايضا كتاب تفسير انجيل متى للاب تادرس الملطي ، الاصحاح الثاني، ستجد كل الكلام اعلاه مستوحى من كتبه، ولقد وفرت الكتب المهمة في التفسير ومن ضمنها الكتاب اعلاه في المكتبة الدينية التي هي جزء من مكتبتنا الالكترونية في منتدى عينكاوة.


ختاما،  جيد انك اختفيت تحت اسم مزيف لكي لا يلاحقك عارك وحاشا في هذا العبقرية في التشبيه ولكني اقول لك، لا يحتاج الامر الى ذكاء بيل كيتس في الحاسوب، او نبوغ المتنبي في الشعر ، او براعة اينشتاين في الرياضيات لاعرفك من انت . كما وعدتك ساعود اليك بموضوع منفصل .


اصلي لك ان تمنحك امنا مريم العذراء قلبا نقياً ويغفر لك الرب خطيئتك باستخفافك وحاشا القديسة من اهانتك ببذائة عقلك.








3
أدب / رد: الحيـاة الأبديَّـة
« في: 18:31 28/09/2008  »
الاخ رابي كاجو كاجو

احييك على هذه الترجمة الرائعة لاعمال الاديب كيوركيس اغاسي فلقد اغنيت النص الاصلي بحسك الابداعي الذي احسنت توظيفه في الفضاءات اللغوية الرائعة

لك الشكر لهذا الجمال

تحياتي لك و لاهالي تل تمر




4

رحم الله بياتريس أوهانيسيان. الفنانة التي اجتازت باناملها اعلى صنوف الثقافة مرتبة فاحتضنت في قلبها  القطع البيضاء والسوداء لتستنطقهما انغاماً شجية من قيثارة روحها الاصيلة، تناجي الليل ابداعاً وتزفها للصباح شوقاً.

نجمة اخرى من ابناء شعبنا تغادرنا الى الاخدار السماوية، ترحل في الغربة وهي تعزف لنا سمفونية الوداع، بانغام شجية، وهذه المرة لا تثير افراحنا، تصفيقنا..... بل احزاننا رغم عذوبة اللحن!!!



5



--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

اعلان نشر رواية باللغة السريانية

سيتم تباعاً نشر اول رواية ادبية باللغة السريانية في موقع عينكاوة، بعنوان ( يوليا ) بقلم الاديب عادل دنو. حيث سيتم نشر فصول متعاقبة عن الرواية، لنموذج عائلة من عوائل شعبنا مرت بصراعات مريرة في القرن العشرين.

هذه دعوة الى قراء موقعنا، عينكاوة كوم، والذي خصهم الاديب عادل بباكورة الروايات الادبية المنشورة على صفحاتها الالكترونية، لدخول فضاءات النصوص السريانية ومفرداتها الغنية، عبر متابعة رحلة الاديب الروائية، و التعرف على ادواته الفنية وحسه الابداعي التي وظفها في اغناء الرواية التي تناولت نموذجاً لعائلة عاشت صراع وبقاء وسط واقع ملتهب، فالاديب هو ابن تلك البيئة، من عمق الالتحام مع قوانين المحنة، يكتب ما يحس، ويرسم صورة صراع ويترجم معاناة هاربة من وجه الصمت ليضعها على اعتاب احاسيسنا.








6
الاخ الشماس

تعود مشكلتك كونك تملك فونتات سريانية تختلف عن تلك التي موجودة في منتدى عينكاوة
فعند كتابتك لموضوع معين في حاسوبك الشخصي فانك تجده كاملا من حيث الخط الذي اخترته

وعند محاولتك النشر ولتباين الفونتات مع  منتدى عينكاوة فان الموقع ياخذ كتابتك الى اقرب خط بديل موجود فيها وبذلك يظهر بالشكل المختلف الذي تقصده، بالضبط كما تكتب في العربية في خطوط جديدة وتحول نقل ملفك الى كومبيوتر اخر لايملك الخط الذي كتبت به فيظهر في الفونت الستاندر للكومبيوتر.

اقترح عليك ان تقوم بتحويل موضوعك الى ملف مضغوط من نوع اكروبات (PDF) للمحافظة على نمط الخط من خلال الامر ( الطباعة) او من خلال برامج خاصة مثل :

 Netro 

او

ABBYY Transformer 2.0  وهو المفضل لدي في التحويل، لتعرفه وبسهولة على الفونتات السريانية.

او هناك العشرات من البرامج لتحويل ملفات Word الى ملفات PDF ، او العكس ، ولكن الكثير منها لا يتعرف على الفونتات السريانية ، فيظهرها هو الاخر بطريقة غير مفهومة.

وبعد التحويل قم بتحويل الملف من PDF الى -الصور- من خلال الامر Save as الموجود في قائمة File

ثم اختار نوع الملف JPEG

او للسهولة قم بطباعة الموضوع بالسريانية على الورق ، ثم قم بعمل Scan للورقة فتتحول مباشرة الى صورة.

ثم تاتي الخطوة الاخيرة في النشر من خلال رفع الصور الى احد مواقع رفع الصور ومنها موقع عينكاوة الذي سوف يعطي رابط لكل صورة ومن ثم لصق هذه الروابط في حقل النشر والضغط على ايقونة ( اضافة صورة) الموجودة تحت الحرف I المائل عند تحرير الموضوع .

اذا كان لديك اي استفسار فانا مستعد للمساعدة. واذاعانيت من صعوبة في التحويل انا مستعد لتحويل ملفات الوورد الى اكروبات لانها لا تستغرق سوى ثواني .

بالمناسبة انا املك الفونتات التي استخدمتها انت في كتابة موضوعك وهي تظهر بشكل جميل لي وهذا سبب ثاني لظهور الفونتات بشكل مختلف عن تلك التي كتبتها كون قراء عينكاوة لا يملكون نفس الفونتات التي استخدمتها وهنا حواسيبهم الشخصية تظهر الفونت البديل له.

موقع عينكاوة يتيح لك رفع صور لاتزيد عن 500 كيلو بايت وهو دائمي وليس وقتي ، اما اذا كان حجم صورك يزيد عن ذلك ، اقترح عليك زيارة  منتدى الانترنت والكومبيوتر فستجد الكثير من مواقع رفع الصور ، التي تتباين في مدة استضافتها لملفات الزوار والمشتركين.

ملاحظة اخيرة عن تحويل ملف PDF الى صور فان Resolution يتاثر بالحجم ، بمعنى اخر اذا اخترت resolution  عالي فان حجم الورقة الواحدة سيكون كبيرا ، احيانا يصل الى 5 ميكا بايت وبالتالي عند نشرها سوف يعاني قراء الموضوع صعوبة بالغة في فتح الموضوع وقراءته.

دمت بسلام


7
أكتشاف كنيسة في السعودية

تعتبر الجبيل القديمة من المدن الأثرية لما تحمله من مواقع أثرية تعود إلى فترات مختلفة من قبل التي تعود
من الألف الرابع (ق.م) وحتى العصر الإسلامي.

ولقد جرى على المنطقة الشرقية عام 1397هـ/1977م مسح أثري وشمل الجبيل في المرحلة الثانية منه،
وتم تحديد عدة مواقع فيها ومنها «جبل بري، الدفي، الطوية، عينين، الدوسرية، أبو شريف، العبأ، المسلمية،..» وكانت المكتشفات واللقى الأثرية خلال عملية المسح تمثلت أكثرها في الفخار القديم الذي يعود إلى أكثر
من ثلاث آلاف سنة قبل الميلاد ويتدرج إلى العصر الإسلامي.

كما جرت البعثة الدنماركية قبل الآثار عملية مسح في الجبيل وبعض مناطق شرق الجزيرة العربية، ومن
الاكتشافات في الجبيل الكشف عن منزل قديمة إلى فترة قبل الإسلام



جرى بالجبيل عمليتين تنقيب فقط:


الأولى : كانت في موقع الدفي لعام 1408هـ وتركز العمل والتنقيب في مساحة 120متر مربع وكشف
كمية من الفخار الهلينستي، وعلى مجموعة من التراكوتا، والمباخر، وأدوات حجرية، وخرز، وأدوات زجاجية
ومعدنية وخشبية من مشط خشبي، ويعتبر الدفي ميناء هام لثاج، ونشر تقرير مفصل للحفرية ونتائجها
في حولية أطلال العدد 12.

والثانية: موقع «طوي الشلب» موقع المبنى الذي يعتقد أنه كنيسة، والموقع على إحداثية 11.6 56 26
شمالا – 25.5 39 049 شرقا، ويقع الموقع بالقرب من مصنع الثلج وغرب مدينة الجبيل القديمة، وقصة
اكتشافه أن الموقع من ضمن المواقع التي تم مسحها عام 1397هـ والمسورة من قبل الآثار وفيها كمية
كبيرة من الرمال وكان أحد المقاولين يحتاج إلى كمية من الرمال وأثناء نقله ظهرت له جدران وكشف عن
جزء من المبنى واعتقد أنه كنيسة لوجود الصلبان على الجدران.

وهناك رأي أن المبنى ليس كنيسة لعدة أسباب منها صغر المبنى وتفاصيله الذي لا يدل على أنه كنيسة
وهذا رأي الدكتور علي المغنم الذي رأس الفريق الأثري بالتنقيب بالموقع فيقول جاء في تقرير بيت قطرية :

" أن عدد أساقفة تلك المناطق الساحلية «أي شرق المملكة» حوالي 410 منها في دارين، وهجر، والخط،
ويذكر أن ابرشية دارين تأسست عام 410م وتذكر المصادر أن راهبا يعيش وحيداً على بعد ثمانية فراسخ
والفرسخ أربعة أميال أي اثنان وثلاثين ميلاً بما يقارب ثمانية وأربعين كم وهذه المسافة تقارب المسافة بين
دارين وموقع طوي الشلب موقع المبنى «الذي يعتقد أنه كنيسة» الذي أكتشف فيه اكيراخ أي بيت الراهب.
أي انه بين الراهب.

تم مخاطبة الآثار على كشف كنيسة بالجبيل وتم تشكيل فريق أثري للوقوف على الموقع وعلى التعدي
وذلك في سنة 1408هـ، وتم الشخوص على الموقع جرى التنقيب فيه وكشف الموقع كاملاً وترميم بعض
الجدران المهترية وتثبيت عتبات الأبواب المتناثره..

وتم الكشف عن بعض المباني القريبة من المبنى والتي ربما تكون خدمات لها، ويتكون المبنى من عدة
غرف ورواق وأعمدة وعليها الأفاريز المزخرف بالنقوش المتنوعة منها ورق الشجر، وتفاصيل المبنى مكون من
صالة وبه عدة مداخل على ثلاث غرف، والمبنى مبني من الأحجار ومليسة الجدران وفي بعض الجدران
الشرفات والكوات كما أن بعض الغرف حصل عليها بعض التغيرات حيث أقفلت بعض أبواب، والمبنى حصل
له إضافات وترميمات قديمة..

كما أن المبنى أثناء الكشف عنها كانت بدون سقف، كما وجد عدد من الصلبان المنحوت في الجدران الداخلية
وعلى البوابة الرئيسية، ولكن مصيرها الآن شبه انتهت لحصول تخريب متعمد لطمس حقيقة.

كشف على كمية من الفخار الإسلامي المبكر وكذلك على فخار يعود إلى قبل الإسلام. ورجح فترة المبنى
 للقرن الثالث الميلادي.

لم ينشر تقرير رسمي عن حفرية الكنيسة من جهة الآثار مما يضعنا في كثير التساؤلات وعدم وضوح الرؤية
حول المبنى هل هو كنيسة أو بيت الراهب، وفترتها بالضبط وما ينشر عنه مجرد تكهنات وتحاليل وتفسيرات
شخصية.










تم اكتشافها في مدينة الجبيل ( شرقي السعودية ) عام 1986 م
من بقايا مبنى لكنيسة نصرانية

تتكون من صالة و3 غرف صغيرة تخص أتباع المذهب النسطوري
ومن المعروف أن هذا المذهب انتشر بشكل واسع في المنطقة خلال
القرن الرابع الميلادي


مدخل الكنيسة النسطورية





الديكور النسطوري واضح تأثيره على رؤوس الأعمدة



الصليب النسطوري من أكبر الأدلة على أن الكنيسة تتبع لهذا المذهب




انتشار الصليب النسطوري على كل الجدران




وقبل ذلك ( عام 1967 ) اكتشفت قبور مسيحية في منطقة ( ثج )
80 كلم غرب الجبيل







المصدر : http://www.rasid.com/artc.php?id=19459

ومواقع عربية اخرى


ملاحظة: لمستخدمي كوكل ايرث Google Earth   
ادخال الاحداثيات التالية :

26 56 11.6 N, 49 39 25.5 E




8
أدب / رد: لا تحاسبني
« في: 15:07 08/02/2008  »

تبقى مبدعا، متميزا، كما عهدناك
في اختياراتك الجميلة النابعة من قلب صادق في وجوه الناس
يملئه الطهر والنقاء
هي دفق لمشاعر مواطن
عراقي رحيم
هكذا احب ان اناديك


لك كل المودة والتقدير




9



فونتات اخرى جميلة من موقع Barutha Assyrian Language Centre

على الرابط

http://barutha.org/downloads.html


10
قاموس الدولباني الالكتروني، سرياني انكليزي ثنائي اللغة


Mor Philexinos Yuhanon Dolabani  1885-1969





قاموس الدولباني المجّاني، يمكن استعماله مباشرةً من الانترنت، حيث تتم الترجمة فيه من خلال اختيار لغة الادخال:


سرياني- انكليزي
انكليزي- سرياني


القاموس موجود على موقع المطران الرّاحل مار فيليكسينوس يوحانون دولباني التي تتوفر نبذة عن حياته
 بالانكليزية على الرابط التالي:


http://dolabani.noturo.com/default.aspx?page=dolabani&lang=eng









ولغرض الكتابة بالسريانية في الموقع يجب اضافة اللغة السريانية الموجودة في نسخ الوندوز وتثبيتها من
خلال اتباع الخطوات البسيطة التالية:



Start
Control Panel
Regional and Language Options
Languages
Details
Add
ثم نختار من القائمة   Syriac
Ok 
Ok

ثم يمكننا تغيير الكتابة من خلال مفتاحي Ctrl + Shift   او Alt + Shift   
   الموجودان على جهة اليسار

رابط الموقع






   
حب الأمة الآرامية

    للمطران يوحانون دولباني

    1885-1969

    لقد همتُ بعشقكِ منذ صغري أيتها الأمة الآرامية

    لذلك فانني اخدمكِ في أوقات القوة والضعف

    ان حبكِ المستعر في داخلي يكشفُ عن خبايا قلبي

    ولن أقبل أن أصمت ما لم أكن قد طفحت بحبك

     ان لغتك الجميلة الناعمة جعلتني مفعماً من حبك

    لذلك فانني أصرمُ الليل والنهار بدرسها بدون انقطاع

    وعندما اقرأ آدابكِ واتطلعُ على معارفكِ

    فانني أرتوي من حبكِ معترفاً بأنه لا يوجد من يشبهكِ




[/color]

11
مطران الموصل لـ آكي: سنصوم على نيّتنا الوحيدة وهي السلام في وطننا


الموصل (14 كانون الثاني/يناير) وكالة (آكي) الايطالية للأنباء
قال رئيس أساقفة الموصل نيافة المطران فرج رحّو "سنصوم على نيّتنا الوحيدة وهي السلام في وطننا"، وسنشدد أثناء الصوم على موضوع أننا "لسنا أعداء لأحد، لكن إن أبغَضَنا الآخر وعادانا فنحن نحبه ليتغير، لأن المسيح علمنا أن نحب أعداءنا وأن نغفر لهم إساءتهم إلينا" على حد تعبيره

وتابع مطران الموصل في اتصال هاتفي أجرته معه وكالة (آكي) الايطالية للأنباء "سنقيم الصلوات في الأيام الثلاثة من صوم الباعوثة كما جرت العادة، رغم نقص عدد الشمامسة الذين يشتركون فيها، والذين يلعبون دورا مهما في طقس الصوم هذا"، وكبرهان على ثباتنا في وطننا الحبيب "سنقيم الصلوات في كنيسة مار بولس على الرغم من البرد الشديد وخلوها من النوافذ، بعد حادث التفجير الذي أصابها في السادس من شهر كانون الثاني/يناير الجاري" حسب قوله

وأضاف المطران رحوّ "بعد الحادث زارنا رئيس الحزب الإسلامي وقائد الحرس الوطني في الموصل، وقد كررت أمامها الكلام ذاته الخاص بمحبة الأعداء"، وطلبت من الحزب الإسلامي أن "نتعاون معا في سبيل تحسين الوضع الأمني في البلد، فكلنا نعلم مدى تأثير كلمة رجل الدين على الشعب، وهو القادر على تسييره ودفعه سواء نحو الخير أم باتجاه الشر" وفق تعبيره

ويذكر انه لم تعلن أية جهة عن مسؤوليتها عن عمليات تفجير الكنائس التي جرت في الأسبوع الماضي في بغداد والموصل وكركوك، وقد أعلنت دولة العراق الإسلامية أيضا عن عدم مسؤوليتها في بيان نشر من قبلها وأرسلت نسخة منه إلى مطرانية الكلدان في الموصل

أما بخصوص تاريخية صوم الموصل (الباعوثة)، فهو يعود إلى الفترة بين 570 ـ 580م ويرتبط بصوم نينوى القديم المرتبط بالنبي يونان، وبانتشار وباء الطاعون الذي اكتسح مناطق عديدة من العراق، وبسببه قرر البطريرك حزقيال والأساقفة آنذاك القيام بهذه العبادة لرفع الصلوات، والصوم على نية وقف الكارثة التي حلت بالناس، فكانت النتيجة أن بطُل الموت وزال شبح الطاعون، فاتفق رؤساء الكنيسة، منذ ذلك الوقت، على أن يحيوا هذه الذكرى سنويا من خلال صوم الباعوثة الذي تواصل الكنيسة القيام به إلى يومنا هذا

المصدر:
http://www.adnkronos.com/AKI/Arabic/Religion/?id=1.0.1768275144





12
مطران الموصل لـ آكي: وراء تفجير الكنائس توجه لإخلاء المنطقة من المسيحيين



الموصل (7 كانون الثاني/يناير) وكالة (آكي) الايطالية للأنباء
قال رئيس أساقفة الموصل المطران فرج رحّو في حوار هاتفي أجرته معه وكالة (آكي) الايطالية للأنباء اليوم (الاثنين)، تعليقا منه على تعرض 4 من كنائس الموصل و3 من كنائس بغداد لهجوم بالعبوات الناسفة والسيارات المفخخة صباح أمس، قال "كان التفاؤل والأمل في حياة هادئة قد عاد إلينا في فترة الأعياد، لكنه لم يكن إلا الهدوء الذي يسبق العاصفة، وما حدث يكشف النقاب عن توجه لإخلاء المنطقة من المسيحيين" هذه هي الكلمات التي رددها مصحوبة بألم عميق

وتابع المطران رحّو "كانت الحال قد تحسنت كثيرا في الفترة الماضية، وعاد الناس للتردد على الكنائس وبشكل خاص في فترة الأعياد، لكن ما حدث بالأمس كان صدمة كبيرة بالنسبة لنا"، وأردف نيافة المطران "الخسائر المادية التي أصابتنا كبيرة لكن لم حمدا لله انه لم تكن هناك خسائر بشرية، وقد تدخلت في الحال قوات الشرطة والحرس الوطني والقوات الأمريكية أيضا، لكنهم يقدرون بالكاد أن يحموا أنفسهم، ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن هذه العمليات" على حد تعبيره

وختم مطران الموصل بالقول "سنقيم الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم قداسا في كنيسة مار بولس التي ضربت للمرة الثانية، وهي الآن بدون أبواب ولا شبابيك، وصلاتنا هي لبعث على الرجاء في قلوب أبناء الرعية ولنثبت صمودنا وبقاءنا في البلد" على حد قوله

ويذكر أن المطران فرج رحّو طالب بالأمس في حديث أدلى به إلى قناة عشتار المحلية ما أسماها بالمقاومة، "أن تقاوم الأمريكان الذين احتلوا البلد وليس المسيحيين، أبناء العراق الأصليين" على حد تعبيره




13
جريمة تفجير الكنائس في العراق



ضياء الموسوي
كاتب ومفكر شيعي



عندما زرت اكبر برج في العالم في ماليزيا (توين تاور) في كوللمبور ادهشني البرج فقلت في نفسي: الماليزيون مسلمون ونحن مسلمون والفارق بيننا وبينهم انهم تشبثوا بآية العولمة: (ياايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم) ونحن تشبثنا بالغاء العقل واكراه الناس على افكارنا وبالتركيز على الجزء السفلى من الانسان فقط.استدبرنا المستقبل واستقبلنا الماضي وسياسة ان لم تكن معي فانت ضدي.تفخيخ الكنائس في العراق وتفجيرها وترويع الامنين منها ليس فعلا صحيحا بل هو جريمة ايا يكن فاعلها.فالمسيحيون من حقهم الحصول على الامن والامان في بلاد الاسلام وان يمارسوا طقوسهم عبادتهم في افضل وجه في الخليج او افريقيا كمصر او اي بقعة على وجه الارض.خطاب تكفير الاخر خطاب لايخدم المسلمين وآخر ما اوصى به الرسول (ص) في خطبة الوداع عدم تكفير بعضنا بعضا : (لاترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض). دعونا نتذكر ماقام به الخليفة عمربن الخطاب (رض) مع مسيحيي القدس ومدينة القدس وكنيسة القيامة فقد اعطاهم الحرية في ممارسة عبادتهم. ونحن نفتخر في البحرين - حكومة وشعبا- بالحرية المعطاة للمساجد والكنائس في ممارسة العبادات. وهذه دلالة على التحضر والعمق الانساني.دعوا نهر الانسانية يجرى لتنبت حقول الحب و زهورالتسامح والتعايش.اقول لشبابنا المسلم: فكروا معى جيدا في اية الرحمة حيث يقول الله مخاطبا رسوله : (وما ارسلناك الا رحمة للعالمين).العارفون باللغة العربية يعلمون ان الاية فيها حصر بوجود ما النافية مع الا، بمعنى ان الرسول فقط ارسل للرحمة .دققوا في الاية الرحمة ليست فقط للمسلمين بل العالمين حيث قال: (وما ارسلناك الا رحمة للعالمين). أي لكل الاديان .هذه هي جغرافية السلام الاسلامي. دعونا نعمق نهر الوحدة بين الشعوب والاديان. لانريد مؤسسات فقط لحفظة القرآن تعمل على التحفيظ. نريد ايضا مراكزتقوم على التدبر والتفكرفي القران.ايات القرآن تركز على العقل على التوازن على الوسطية: (وكذلك جعلناكم امة وسطا) ولم يقل امة متشددة او مكفرة او مفجرة او محاربة او متطرفة. بل الاية الاخرى تخاطب الرسول قائلة: (وماجعلناك عليهم حفيظا وماانت عليهم بوكيل)، وفي اخرى (لااكراه في الدين) و(أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين).كما يقول الشيخ محمد الغزالى :الرسول رسول المساواة والحرية والعدالة.يجب ان لا نجمد القرآن في التاريخ فهو صالح لكل زمان يحثنا على احترام الاديان والدعوة بالحكمة ويقول الرسول: (لاتبغضوا الله الى عباده ولاتكونوا منفرين).فلنعطي للاسلام صورة حضارية مفرداتها: العقل والجمال والابداع والسلام والوسطية.ماليزيا ليست بدعة في التاريخ وهم متمسكون باسلامهم.اين هي قواعدنا الاصولية التي اخذناها من الاحدايث ؟قاعدة (لاضرر ولاضرار) وقاعدة: (تقديم المصالح على المفاسد)؟يجب ان نقف امام اي مثقف ديني او (عالم دين) يعمل على تقسيم المجتمع ويعمل على نشر فايروسات الفتن الطائفية او الشوفينية .يجب ان نعترض على سلوكيات التوثين والقداسة والتأليه التي تسبغ على كلام اي عالم دين او مثقف او كاتب واخذ كلامه على انه من المسلمات.ان عدم النقد الموضوعي لاي سلطة، لاي معارضة لاي مؤسسة يساعد على توثينها وافسادها.ان سياسة تأجير العقول لوضعها في ثلاجات بشرية حزبية يؤدي الى تعفنها. كلنا بشر ونخطئ في التقييم والتنظيرخصوصا في عالم الافكار والسياسة. لا قطعيات في السياسة وعالم الاجتماع.نعم لابد ان نسجل -في العالم العربي- اعتراضا على توثين البشر ولو كان هذا الذي تم توثينه عالم دين اوعالم سياسة او عالم اجتماع، وان نرفض ادخالهم في نطاق الخرافة فنرسم( للبطل) صورة خرافية ليست موجودة حتى في قصص الف ليلة وليلة.يجب ان نعقد محاكمة ناقدة معرفية لافكار اي انسان في هذا العالم الذي نعيشه.

المصدر

العربية نت
http://www.alarabiya.net/views/2006/02/04/20836.html


14
زيباري في الاردن لبحث اوضاع اللاجئين العراقيين



 الإثنين 07 كانون الثاني 2008 10:25 GMT
اعلن سفير العراق في عمان سعد جاسم الحياني ان وزير الخارجية هوشيار زيباري سيتوجه الى الاردن غدا الثلاثاء في زيارة تستمر ايام عدة يبحث خلالها مع نظيره الاردني صلاح الدين البشير ورئيس الوزراء نادر الذهبي العلاقاتِ العراقية الاردنية بشكل عام واوضاع العراقيين المقيمين في الاردن

http://www.alsumaria.tv/ar/Iraq-News/1-12337-.html

15
ܫܠܡܐ ܡܝܘܩܪܐ ܐܕܝܒ ܓܘܓܐ
ܪܒܐ ܒܚܕܐ ܝܘܢ ܕܒܩܪܝܘܢ ܡܫܘܚܬܐ ܕܝܘܟ ܥܠ ܥܝܢܟܘܐ
ܥܡ ܚܘܒܝ ܘܐܝܩܪܝ

16

شكرا للشماس اليشا يعقوب على مجهوده الرائع

17
Lexicon to the Syriac New Testament (Peshitta)


William Jennings, M.A.

With copious references, dictions, names of persons and places and some various readings found in the curetonians, sinaitic palimpsest philoxenian & other MSS.

The Clarendon Press, Oxford, 1926




نموذج للقاموس



لزيارة الموقع

http://bible.zoxt.net/syrlex/syrl.htm


المزيد من الكتب تجدها في منتدى   كتب خاصة بشعبنا الكلداني الاشوري السرياني

على الرابط:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,108.0.html




18
الفنان خوشابا زيا يوخنا... الهدف نقل الأمانة

نينوس يوخنا - خابوركوم - تل تمـر:

نقلا عن موقع خابور كوم



هذا الرجل يستحق بجدارة لقب ( فنان الشعب الآشوري )، لأنه بدون قصائد، ولا مؤتمرات، ولا خطابات، ولا مؤامرات، ولا بطولات دونكيشوتية
 

نينوس يوخنا

  استطاع أن يوحد الشعب الآشوري في فنه العريق، فن الدبكة التراثية الآشورية. ما من آشوري في العالم كله، أياً كان المذهب الديني الذي ينضوي تحته، وأياً كان الحزب السياسي الذي ينتمي إليه، إلا ويشم عبق أجداده، ويحس كبرياءهم وشممهم حينما يشاهد هذا الرجل مع فرقته يؤدون وصلات الدبك الآشوري في المهرجانات أو الحفلات أو الأعراس، بذلك اللباس الرائع، وتلك الريشة التي يزينون بها رؤوسهم العالية دائماً.

 نعم ... إنه خوشابا زيا يوخنا، المعروف بـ ( شابي )؛ فنان يجعل قلبك يرقص معه " دمدما " و " شيخاني " و " خصادي " ... فنان تسحرك قوة الإخلاص التي في روحه لفنه ... فنان ترفع له قبعتك احتراماً وتقديراً للوفاء الذي في دمه للأمانة التي نقلها له الأجداد، ويريد أن ينقلها بدوره للأحفاد.

الرقص في حياة شابي ليس لهواً ولا ترفاً، إنه حفاظ على هوية الشعب الآشوري وتراثه العريق، تلك الهوية التي سيكون ضياعها آخر إسفين في نعش ذلك الشعب... تلك الهوية التي يجب بذل الغالي والرخيص، كل في موقعه، من أجل استمرارها جيلاً بعد جيل وإلى نهاية الزمان.

 و خوشابا زيا يوخنا بالإضافة إلى اعتزازه بآشوريته، يعتز أيضاً بانتمائه لوطنه سوريا الجميلة، ولهذا فما من مناسبة وطنية دعي إليها هو وفرقته إلا وشاركوا فيها، بل وأبدعوا وحصلوا على إعجاب ومحبة وتقدير الجميع.

 إنها المرة الأولى التي ألتقي فيها وجهاً لوجه مع هذا الفنان الذي أتمتع دائماً بما يقدمه مع فرقته الرائعة من فن آشوري أصيل، لقد رحب بي وبـ خابوركوم في بيته، وتحمل فضولي وكثرة أسئلتي، وتحمس في الإجابة عليها كمن أدرك أنه يؤدي واجباً مهماً في تعريف أبناء شعبه بجانب مهم من جوانب تراثه وثقافته ألا وهو فن الدبكة الآشورية والزي الآشوري.

 ولد شابي في قرية تل تمر الواقعة على نهر الخابور في سوريا في شهر أيلول من عام 1946، وفي مقتبل الشباب أسس ودرب فرقة آشور للدبكة الآشورية، والتي تهدف إلى حماية الفولكلور، والعادات والتقاليد الآشورية من الضياع. يقول شابي: (( رغم أن أعداء الشعب الآشوري تمكنوا من تغيير لباسهم التقليدي الموحد بحيث صار لكل عشيرة لباسها، مما ساهم في بث روح الفرقة بين أبناء الشعب الواحد، إلا أن الدبكات بقيت هي هي بين كل العشائر مؤكدة على وحدة تاريخها وجذورها، لأن هذه الدبكات قديمة قدم الإنسان الآشوري ))

 عن ولادة حب الدبكة واللباس الآشوري في قلبه، يقول خوشابا: (( منذ أن كنت في الرابعة عشرة من عمري أغرمت باللباس الفلوكلوري والدبكات الآشورية، فقد كان والدي يملك طقماً من ذلك اللباس وكذلك كانت والدتي. لقد رأيت أبي يشارك في كل المناسبات مفتخراً بلباسه الذي كان يمثل بالنسبة إليه أكثر من مجرد لباس ... كان عبق التاريخ، وعطر الإنتصارات، وألق الحضارة. أما والدتي فكنت أستيقظ في الصباح الباكر على صوت رنين زينتها الفضية وهي تجهز نفسها للذهاب إلى أحد الأعراس، وكنت أقف مبهوراً أمام جمال تلك البدلة المطرزة ببراعة وإتقان، والمتلألئة بكل الألوان... ومن وقتها أحببت لباس شعبي الفولكلوري ودبكاته المعبرة ))

 أما عن البداية الفعلية، فأشار خوشابا أنها كانت في لبنان عام 1970 حين أسس أول فرقة للدبكات الآشورية، وسماها فرقة شميرام تيمناً واعتزازاً بملكة الملكات التي يعني اسمها ( الإسم العالي ). وقد شاركت فرقة شميرام في مهرجان الفلكلور الآشوري الذي أقيم على مسرح الأونيسكو في بيروت عامي 1973 - 1974 ذلك المهرجان الذي جمع خيرة المبدعين من أبناء الشعب الآشوري من كل المذاهب، وقد غنى فيه الفنان الكبير وديع الصافي أغنيتين باللغة الآشورية بلهجتيها السوادية والطورويو. وعلى إثر تلك المشاركة أجرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اللبناني لقاء مع فرقة شميرام.

 (( بعد ذلك المهرجان )) يقول خوشابا بأسى (( بدأنا نتلقى تهديدات من جهة أو جهات مجهولة، تطالبنا بالتوقف عن الإستمرار في المشاركة في المهرجان، وحل فرقة شميرام للدبكات الآشورية، ولم أتمكن حتى اليوم من معرفة سبب تلك التهديدات أو الجهة التي كانت تقف وراءها ))



 وعلى إثر تلك التهديدات غادر خوشابا لبنان عائداً إلى وطنه الأم سوريا. وأسس عام 1975 فرقة آشور للدبكات الآشورية، وكانت الفرقة مؤلفة moscova_1993.jpg من 19 عضواً؛ 10 ذكور و 9 إناث. ولقد طبقت شهرة هذه الفرقة الآفاق من خلال مشاركاتها في كل المهرجانات والمناسبات الوطنية، مثل يوم السياحة العالمي، ومهرجان بصرى الدولي، ومهرجان المحبة والسلام، ومهرجان البادية... وغيرها. كما أن هذه الفرقة دعيت للمشاركة في المهرجان الدولي الأول للثقافة الآشورية الذي أقيم في موسكو من 1 - 12 آب عام 1993 برعاية منظمة اليونيسكو. وقد نالت الفرقة إعجاب ومحبة أبناء الشعب الآشوري في الإتحاد السوفييتي السابق، وقدمت لها الهدايا الرمزية والتقديرية، كما قامت اللجنة المنظمة للمهرجان بتتويجهم ومنحهم كأس فن الدبكة الآشورية.

 وحين سألت الفنان خوشابا عن أهم المهرجانات التي شاركت فيها فرقته على مستوى سوريا، قال:

- مهرجان بصرى الشام عام 1975 وكانت تلك مشاركتنا الأولى، وقد كان المهرجان وقتها على مستوى المحافظات السورية فقط.

- مهرجان بصرى الدولي عام 1978 وقد منحتنا فيه الدكتورة نجاح العطار، وزيرة الثقافة السورية آنذاك، وسام المركز الأول.

- استمرت مشاركاتنا في مهرجان بصرى الدولي لغاية العام 1999 وكنا دائما نحصل على أحد المراكز الثلاثة الأولى.

- من 1993 حتى تاريخه نشارك كل عام في مهرجان البادية الذي يقام في مدينة تدمر الأثرية السورية المشهورة، وقد حصلنا على المركز الأول في العام 2004 ، كما حصلنا إما على المركز الثاني أو الثالث في الأعوام الأخرى.

- مهرجان المحبة و السلام في اللاذقية 2002 وكان عبارة عن  تقديم لوحات فلكلورية فقط.

- مهرجان دير الزور في العام 1992 وكان عبارة عن تقديم لوحات فنية فلكلورية.

- مهرجان الربيع في محافظة حماه 2007 أيضاً عرض لوحات فنية فلكلورية.

- مهرجان الشبيبة المسيحية الذي أقيم في قلعة حلب سنة 2005 حيث شاركت فيه عدد من الدول العربية مثل: مصر – السودان – الأردن – فلسطين – العراق – سوريا.

 أما على المستوى الدولي، فبالإضافة إلى المشاركة في مهرجان موسكو المشار إليه سابقاً، أكد شابي أن فرقته تلقت دعوات عديدة للسفر إلى أميركا، وأوربا، وأستراليا وتقديم عروض هناك... ولكن الجهات الداعية لا تتكفل بنفقات السفر والإقامة، (( لا نستطيع تلبية تلك الدعوات، فنحن لا نملك ما يكفي من المال لتحمل المصاريف الهائلة )) قال شابي والحزن باد على محياه.

 ولدى سؤاله عما إذا كان هناك من يساعده في تحمل أعباء التدريب، وعما إذا كان هناك من هو مؤهل لتسلم الفرقة من بعده ومتابعة مسيرة حماية الفلوكلور الآشوري قال شابي: (( هناك الكثير ممن عملوا معي وساعدوني وتحملوا المشقة إلى جانبي، وأنا أقدم لهم كلهم شكري وامتناني العميقين وإن كنت لا أقدر أن أحصي أسماءهم جميعاً. ولكني أود أن أتذكر هنا شخصاً كنت قد أعددت كل الترتيبات اللازمة لتسليمه قيادة الفرقة ومتابعة حمل الأمانة، وأقصد شهيد نادي الخابور الرياضي الفنان الراحل طلال بتيو. لقد خضع طلال لدورة تدريبية في مدينة الشباب بدمشق وتعلم تصميم الدبكات، وصار مدرباً لمركز الشبيبة في تل تمر، وكان حبه لشعبه وتاريخ وتراث ومستقبل شعبه يغلي في دمه. لقد كان طلال مؤهلاً بجدارة لحمل الأمانة ولكن الموت كمن له ولرفاقه الشهداء على طريق تل تمر - رأس العين عام 2000 فرحل طلال قبل أن يكتمل الحلم )) وبعد تنهيدة عميقة تابع خوشابا (( أما من الشباب الحاليين فأستطيع أن أذكر السيد جورج دنخا يوخنا من قرية تل نصري، إنه شاب نشيط وذو خبرة جيدة وبمقدوره أن يدرب أجيالاً جديدة )) .

 ورداً على سؤالي عن أهم الدبكات الفلولكورية الآشورية وأسمائها ومعانيها، قال الفنان خوشابا: (( لدينا الكثير من الدبكات التي نؤديها في مشاركاتنا في مختلف المهرجانات والاحتفالات،  وسوف أذكر هنا أهم تلك الدبكات )) ثم بدأ يعددها شارحاً معنى الإسم باختصار: gooda_ashor_halab.jpg



- تولاما : هيا نسير إلى المعركة.
- أزين لتاما : التصميم و الإرادة للوصول إلى المعركة.
- شورّا : المعركة.
- دم دما : الهجوم على القلعة المحصنة.
- خكا خسيا : رقصة النصر.
- شيخاني : رقصة الإحماء.
- باريو : رقصة الراعي.
- كوله : رقصة الربيع.
- باكيه : دلال الفتاة .
- بي دا : حب فتاة.
- تنزارة : رقصة الشاطىء.
- خصادة : رقصة الحصاد.
- خكا دمادن : رقصة الساحة.
- باسو : رقصة الفرح.
- صادا : رقصة الصيادين .
- أرابانو : الرقصة الجماعية و تعني الإستعراض الجماعي.

وعن اللباس الفلكلوري الآشوري فقد ميز الفنان خوشابا بين اللباس ما قبل الميلاد وحتى سنة 500 ميلادية، ولباس ما بعد سنة 500 ميلادية، فقال: (( لم يكن هناك شكل ثابت للباس في الزمن القديم، كما هو الحال في اللباس الفلكلوري الحالي الذي أخذ شكله بعد الميلاد بـ 500 عام، لأن في ذلك العهد كانت هناك إمبراطورية حاكمة لأكثر من منطقة جغرافية، فكان اللباس يتغير تبعاً للموقع الجغرافي والطقس السائد، وفصل السنة، وللتركيبة السكانية، ولطبقات الشعب.  فاللباس الملكي، مثلاً، كان له شكل مميّز بتاجه الذهبي و مادته الحريرية و تطريزاته الخاصة بالملوك. إضافة إلى أن الزي الملكي نفسه كان متعدداً؛ فمنه للحروب، ومنه للإحتفالات، ومنه للمناسبات المختلفة. كما أن اللباس كان يختلف باختلاف المناصب القيادية في الإمبراطورية )) وقد عدد شابي أهم ميزات لباس الرجل والمرأة في زمن الإمبراطورية الآشورية موضحاً إياها كما يلي:

 
لباس الرجل:



1- التاج الملكي المكون من ثلاث طبقات من الذهب، والبعض من طابقين. والخوذة الحربية من الحديد بشكل مخروطي ولها حاميات أذان و king.jpg الرقبة مكسية من الخلف لحمايتها من الضربات.
2- كان للملوك حلق تعلق بأذانهم تسمى حلق الحظ للحكم و الحرب.
3- الرداء  نصف كم و طويل حتى الركب، مطرز بتطريزات آشورية خاصة تميزه عن باقي الشعوب. أما رداء الحروب فكان مكسياً بدروع من الحديد، أو بقطعة من شبك ناعم من الحديد، له فتحة للرأس فقط و تنزل حتى الركب .
4- طوق له شكل الساعة الحالية يلبس في المعصم
5- حذاء من الجلد له رباط طويل حتى الركب يتشابك ببعضه .
6- واقي حديدي للسواعد.

 
لباس المرأة:

1- التاج الملكي من الذهب .
2- عامة الشعب لهن ربطة رأس من الخيوط الملونة وعلى الاطراف عند الاذن يكون هناك شراشيب متدلية .
3- دشداشة او كلابية مطرزة بالوان مختلفة .
4- حذاء من الجلد ذو رباط طويل يتشابك حتى الركب .
5- اكسسوارات الزينة كانت حلق للأذنين، وطوق للرقبة، وسوار للمعصم، وخلخال للساق، وجميعها مصنوعة من الأحجار الكريمة.
6- كان هناك علبة مكياج خاصة للملكة، وكانت مواد المكياج مصنوعة من الأعشاب الخالصة، فقد كانت المرأة الآشورية أول من استعملت المكياج .

 

أما لباس ما بعد الميلاد، فقد عدد الفنان خوشابا أسماء القطع المؤلفة له بالنسبة للمرأة وللرجل، فبين التالي:

 

لباس المرأة  :

 

يتألف الزي النسوي من عدة أجزاء و قطع يدخل في صناعتها مواد طبيعية مختلفة من القطن و الصوف و الحرير إلى الريش و المعدن و الحجارة الكريمة . و تطغى عليه صفة الجمال و الأناقة و النعومة معا .

Poshiya – و هو عبارة عن قبعة دائرية مصنوعة من القماش القاسي فيما يشبه الطربوش تسمى ( Pinoka ) و ملفوفة بقطعة طويلة من القماش الأسود توضع على راس المرأة ، و يزين الـ "بوشيا" عادة بثلاث ريش ملونة ، حمراوان تتوسطهما بيضاء أو بيضاوان تتوسطهما حمراء ، أو قد يأتي بألوان أخرى . و يزين الـ "بوشيا" أيضا بعقد من الليرات المصنوع من الفضة .

Mrariya –  أو يسمى أحيانا أبرة الصدر ، هو عبارة عن عقد كبير الحجم مصنوع من الليرات الفضية ، و يعلق بدبوس و أبرة خاصين على صدر السيدة ليعطي جمالية إضافية للفستان .

Kheyasa – و هو عبارة عن كمر أو حزام يلف و يزين به خصر السيدة ، و غالبا ما يكون مصنوعا من الفضة ، و يصنع على شكل حلقات فضية متداخلة و متسلسلة .

Sodra -  و تعني الفستان و هو مصنوع إما من الحرير أو المخمل ، و تطرزه السيدة برسومات و نقوش صغيرة على يدها ، و قد تدخل في تطريزها معادن كالفضة و غيره .

 
لباس الرجل :

 

يطغى على الزي الرجالي طابع الخشونة و الرجولة ، و تعتبر القطع المكونة لهذا الزي أعقد شكلا  وأكثر عددا من تلك النسوية . وأهم القطع هي : shabe_1979.jpg

قبعة الرأس – و هي عبارة عن قطعة من اللباد المصنوعة من الصوف تأخذ شكلا مخروطيا توضع على الرأس و تشد اليه بواسطة قطعة مطاطية تمر من اسفل الدقن. أهم ما يميز القبعة الرجالية هي ريشة النعام التي توضع عليها للزينة . و يؤكد خبراء الفلكلور أن هذه الريشة كانت توضع على رأس الفرسان من الرجال المقاتلين كوسام للشجاعة و الإقدام ، و كانت إشارة تدل على النصر ، و تثير الحماس في الفرسان الآخرين .

Chokha  -  و هي عبارة عن رداء خارجي يرتديه الراقص على سترته أو قميصه ، أو يسمى بالعامية الـ "يلك"  أو الـ "جيليه" غالبا ما يكون مصنوعا من الصوف و يطرز بأشكال و رسومات شرط ان تكون ألوانها قريبة من باقي ألوان الثياب ، و غالبا ما كان يرسم عليه العلم الآشوري ( النجم الرباعي الملون ) .

Barmelta  -  و هو قميص خارجي غالبا ما يأخذ ألوانا قريبة من ألوان البنطال ، و هو مطرز على أكمامه بالقصب ذو اللون الذهبي .

Lawandiyeh  -  و هو عبارة عن قميص قطني داخلي ، أبيض اللون ، ذو أكمام طويلة يثبت في نهاياتها ثلاث كرات دائرية قماشية مختلفة الألوان تتدلى بواسطة خيوط قطنية خاصة ، حيث تتراقص هذه الكرات الملونة و الأكمام البيضاء الطويلة أثناء أداء الدبكات مع حركة الراقص .

Shala  -  و تسميته الآشورية قريبة من التسمية العربية ، و تعني شال . و هو عبارة عن قطعة قماشية طويلة مصنوعة عادة من الحرير أو الصوف مطرزة بألوان كثيرة و مختلفة . يوضع الشال خلف الرقبة و يتدلى على طرفي الجذع نزولا عند الخصر حيث يشد الى الخصر بالـ "قاويشا" .

Qaweesha  - و هو عبارة عن حزام يتمنطق به الراقص ليشد مجمل الزي الى جسده ، يكون مصنوعا عادة من الجلد .

Sharwala  - شروالا أي السروال ، و هو البنطال الذي يرتديه الراقص ، يكون مصنوعا من الحرير أو القماش العادي لكنه يأخذ حصة الأسد من التطريز من مجمل الزي الرجالي . و يشتغل عليه المطرز بكل دقة و جمالية كونه القطعة القماشية الأكبر مساحة و الأكثر بروزا للعيان.



لمشاهدة مقطعين من الفيديو يبين فيهما الفنان خوشابا الزي الآشوري

مقطعين من الفيديو يبين فيهما الفنان خوشابا الزي الآشوري


اضغط هنا

وايضا هنا

اضغط هنا


(شكراً شادي أدور موسى لرفع الفيديو إلى يوتيوب)

عن العقبات التي تعترض مسيرته الفنية قال شابي: (( نحن نعاني من قلة، وبالأحرى إنعدام، الدعم المادي اللازم لتحقيق مشاريعنا وأحلامنا، واستمرارنا كفرقة. إن التدريبات الدائمة تحتاج إلى أشخاص متفرغين، وهؤلاء الأشخاص يجب أن لا يعيشوا القلق والخوف على مستقبلهم ومستقبل أسرهم. تطوير عملنا، وتوثيقه، والتأكد من نقله من جيل إلى جيل بصدق وأمانة، يحتاج إلى موارد مالية دائمة يصعب علينا كأفراد تأمينها )) ولكنه رغم ذلك أكد: (( سوف أستمر في مهمتي، وأثابر في عملي وفني  بصدق و إخلاص لأنقل كل ما أعرفه عن التاريخ الفني  لشعبي الآشوري إلى جميع أنحاء المعمورة، وكذلك إلى الأجيال القادمة )) وتابع: (( كما أطلب من أبناء شعبنا أن يتمسكوا ويفتخروا بعاداتهم و تقاليدهم،  و أن لا يتخلوا عنها  أبداً أبداً مهما اشتدت النوائب والظروف كي لا يضيع من بين أيدينا هذا التراث، فهو أمانة في أعناقنا و أمانة في أعناق الآتين من بعدنا ))

 

وفي ختام لقائي معه ودعت شابي وفي قلبي مزيج من الفرح والحزن؛ فرح لأن شعبي يضم بين أبنائه شخص كالفنان خوشابا زيا يوخنا نذر حياته للمحافظة على تراثه وعاداته وتقاليده باذلاً لأجل ذلك كل ما استطاع إليه سبيلا. وحزن لأن شعبي ومؤسساته وتنظيماته التي تتكاثر كالفطر كل يوم، لم يفكر بعد بتقديم الدعم اللازم لهذا الفنان العظيم وفرقته كي يتفرغوا تماماً لمهمتهم المقدسة... وسألتُ نفسي وأنا ألوي عنق المسافة إلى هلمون القريبة: هل سيتمكن خابوركوم ذات يوم من تحقيق حلم الكبير شابي؟

 لمشاهدة ألبوم صور شابي وفرقته

اضغط هنا

ولمشاهدة احدى مشاركاته الجميلة

اضغط هنا

وايضا

اضغط هنا




















19
هذا موقع جميل وفيه خطوط جميلة















وغيرها

لزيارة الموقع

http://www.wazu.jp/gallery/Fonts_Syriac.html


20
أدب / رد: فوازير بغدادية
« في: 16:54 05/12/2007  »
تحية صافية للعراقي الرحيم 
 تشبه صراحتك غير المغشوشة
يا له من توقيت رائع لتنشر فيه إبداعات منتصف الثمانينات
عشت في القلب ايها المبدع كما تعودناك


محبتي ايها النبيل


21

دعوة لزيارة منتدى الكتب والمكتبات في موقع عينكاوة




هذه دعوة للجميع لزيارة المنتدى الجديد "الكتب والمكتبات "والذي استحدث في الاونة الاخيرة من على موقعنا المميز "عينكاوة" ، والذي يضم كتباً مختلفة ، الثقافية ، الادبية ، العلمية والسياسية ودينية واخرى مختلفة،  بالاضافة الى المكتبات الالكترونية الضخمة والمجانية، ودعوة اخرى لدعم هذا المنتدى من خلال أغنائه بالكتب القيمة لتصبح ضمن تناول الجميع، ويكون هذا المنتدى نافذة ليتطلع اليها القارئ الى ما لدى الآخرين.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,107.0.html





22

دعوة لزيارة منتدى الكتب والمكتبات في موقع عينكاوة




هذه دعوة للجميع لزيارة المنتدى الجديد "الكتب والمكتبات "والذي استحدث في الاونة الاخيرة من على موقعنا المميز "عينكاوة" ، والذي يضم كتباً مختلفة ، الثقافية ، الادبية ، العلمية والسياسية ودينية واخرى مختلفة،  بالاضافة الى المكتبات الالكترونية الضخمة والمجانية، ودعوة اخرى لدعم هذا المنتدى من خلال أغنائه بالكتب القيمة لتصبح ضمن تناول الجميع، ويكون هذا المنتدى نافذة ليتطلع اليها القارئ الى ما لدى الآخرين.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,107.0.html





23


دعوة لزيارة منتدى الكتب والمكتبات في موقع عينكاوة




هذه دعوة للجميع لزيارة المنتدى الجديد "الكتب والمكتبات "والذي استحدث في الاونة الاخيرة من على موقعنا المميز "عينكاوة" ، والذي يضم كتباً مختلفة ، الثقافية ، الادبية ، العلمية والسياسية ودينية واخرى مختلفة،  بالاضافة الى المكتبات الالكترونية الضخمة والمجانية، ودعوة اخرى لدعم هذا المنتدى من خلال أغنائه بالكتب القيمة لتصبح ضمن تناول الجميع، ويكون هذا المنتدى نافذة ليتطلع اليها القارئ الى ما لدى الآخرين.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,107.0.html





24
دعوة لزيارة منتدى الكتب والمكتبات في موقع عينكاوة




هذه دعوة للجميع لزيارة المنتدى الجديد "الكتب والمكتبات "والذي استحدث في الاونة الاخيرة من على موقعنا المميز "عينكاوة" ، والذي يضم كتباً مختلفة ، الثقافية ، الادبية ، العلمية والسياسية ودينية واخرى مختلفة،  بالاضافة الى المكتبات الالكترونية الضخمة والمجانية، ودعوة اخرى لدعم هذا المنتدى من خلال أغنائه بالكتب القيمة لتصبح ضمن تناول الجميع، ويكون هذا المنتدى نافذة ليتطلع اليها القارئ الى ما لدى الآخرين.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,107.0.html





25
دعوة لزيارة منتدى الكتب والمكتبات في موقع عينكاوة

هذه دعوة للجميع لزيارة المنتدى الجديد "الكتب والمكتبات "والذي استحدث في الاونة الاخيرة من على موقعنا المميز "عينكاوة" ، والذي يضم كتباً مختلفة ، الثقافية ، الادبية ، العلمية والسياسية ودينية واخرى مختلفة،  بالاضافة الى المكتبات الالكترونية الضخمة والمجانية، ودعوة اخرى لدعم هذا المنتدى من خلال أغنائه بالكتب القيمة لتصبح ضمن تناول الجميع، ويكون هذا المنتدى نافذة ليتطلع اليها القارئ الى ما لدى الآخرين.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,107.0.html




27
فونتات اخرى

28
فونتات سريانية



ادرج ادناه مجموعة من الفونتات والتي يتوافق توزيع حروفها مع الاحرف العربية في الكيبورد لتصبح في متناول الجميع
وما احلى ان نكتب بلغة الام وتزين هذه الاحرف الجميلة صفحات عينكاوة التي اصبح اسمها مرادفاً لبيتنا الالكتروني الموحد.

رجائي من الجميع والذين لهم فونتات اخرى مختلفة ادراجها في هذا الباب لتعم الفائدة على الجميع


مع الحب والتقدير




29

عزيزي سيبي

 
هل تتكرم وتكتب لنا وحسب معلوماتك وبلغة الام الكلمة التي تقصدها
من غير استخدام الكرشونية

مع الشكر

30
خلقا - كَدّا

كلمتان وليست كلمة واحدة

31


                        ܚܸܠܩܵܐ ـ ܓܲܕܵܐ .

32
أدب / رد: أغنيات لم تر النور
« في: 20:12 11/09/2007  »
ايها العراقي الرحيم

لك التحيّة ياعزيزي وانت تنثر بذور الجمال في كل مكان ..
ودامت لك القوافي
رجائي ان لا تبتعد كثيرا عن عينكاوة
فالوطن جميلا بكم
 
خالص الود
محبتى واعجابي ايها النبيل

33
خطتي لإنقاذ بلدي العراق

أياد علاوي

سيقدم الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الأميركية في العراق، في الشهر المقبل، مع السفير رايان كروكر، تقريرا إلى الكونغرس حول الوضع في بلدي. أنا أتوقع أن تكون شهادة هذين الشخصين المسؤولين متمتعة بالكفاءة والعمق، مثلما تتطلب السياسة. كذلك أتوقع ألا يعكس تقييمهم كل المأساة المتمثلة في أن العراق بعد أربع سنوات من التحرر من نظام صدام حسين أصبح دولة فاشلة، عاجزة عن توفير الأمن والخدمات الأولية لأبنائها وتساهم في خلق أزمة واسعة في الشرق الأوسط.

لأكن واضحا. مسؤولية الفوضى القائمة حاليا تقع على عاتق الحكومة العراقية بالدرجة الأولى، لا الولايات المتحدة، فرئيس الوزراء نوري المالكي فشل في الاستفادة من رغبة الشعب العراقي في الوصول إلى حياة منتجة ومسالمة، مع كل الالتزامات والتضحيات الكبرى التي قدمتها الولايات المتحدة ودول أخرى. و«قمة الأزمة» في بغداد هي دليل إضافي على قرب انهيار الحكومة العراقية. فأفضل ما يمكن أن يترتب عن هذه القمة هو ربما تجديد المساعي والالتزامات للأطراف المشاركة فيها كي تعمل معا، وهذا قد يساعد على كسب اسابيع أو أشهر قليلة إضافية لنشاط سياسي تجميلي، لكن لن تتحقق أي مصالحة سياسية دائمة تحت نظام المالكي الطائفي.

من كان يتصور أن العراق سيكون في أزمة عميقة كهذه بعد أربع سنوات على سقوط صدام حسين؟ في كل شهر يقتل ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف عراقي على يد الإرهابيين وفرق الموت الطائفية. ولا تتوفر الكهرباء والماء في أحسن الأحوال أكثر من ست ساعات في اليوم. وبغداد التي كانت ذات يوم دليلا على التنوع الثقافي والاثني والديني أصبحت الآن مقسمة إلى مناطق طائفية مسلحة، تشبه كثيرا بيروت خلال الثمانينات من القرن الماضي.

يمكن القول إن إيقاف العنف وتحقيق الاستقرار والأمن والديمقراطية هي أمور يعتمد تنفيذها على العراقيين، أنا أعمل مع زملائي في البرلمان من أجل بناء ائتلاف أغلبية غير طائفي يدعم الخطة التالية، التي تتكون من ست نقاط، من اجل «عهد جديد» في العراق وتغيير الحكومة العراقية الحالية بوسائل ديمقراطية.

* يجب أن يكون العراق شريكا كاملا للولايات المتحدة في تطوير الخطة الأمنية التي ستؤول إلى سحب الجزء الأكبر من القوات الأميركية خلال السنتين المقبلتين، وقبل ذلك يبدأ تقليص الدور القتالي للوحدات الأميركية في العراق. الولايات المتحدة طرف لا يمكن الاستغناء عنه لتحقيق السلام والأمن في العراق وفي الشرق الأوسط بشكل عام. لكن دورنا حاليا هو الأكثر أهمية في حل مشاكلنا. وهذا لن يتحقق طالما بقيت الحكومة الحالية في السلطة.

* أنا اقترح إعلان حالة الطوارئ لبغداد وكل المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة. هناك حاجة لإعادة هيكلة قوات الأمن العراقية. وكلما كان ممكنا يجب على هذه القوات المعاد هيكلتها أن تمتص الأفراد المنتمين إلى الميليشيات الطائفية والاثنية وتحويلها إلى بنية أمنية غير طائفية. فتقوية عضلات الميليشيات ليس حلا مناسبا، لأنه يطيل أمد التوترات ما بين الكيانات الاجتماعية المختلفة ويزعزع قوة سلطة الدولة. فالدولة لا تمتلك أي شرعية إن هي فشلت في توفير الأمن لأبنائها.

* نحن بحاجة إلى استراتيجية دبلوماسية تستفيد بشكل متزايد من الأمم المتحدة والعالم العربي في تحقيق الأمن وإعادة الإعمار للعراقيين، على واشنطن ألا تتحمل لوحدها العبء الدبلوماسي، مثلما هو الحال الآن، فرئيس الوزراء المالكي بدد مصداقية العراق في السياسة العربية، وهو لن يتمكن من إعادتها، إضافة إلى ذلك، فإن العراق بحاجة إلى دور أكثر حزما كي يطلب من إيران إنهاء تدخلها في الشؤون العراقية وإقناع سوريا كي تلعب دورا أكثر إيجابية في العراق.

* يجب أن يكون العراق دولة واحدة مستقلة وفيدرالية. لذلك علينا أن نقوي المؤسسات المحلية والإقليمية على حساب السياسات الطائفية وعلى حساب حكومة شمولية ومستبدة في بغداد. يجب أن يكون الدين قوة توحيد لا تفريق في بلدي. وعلى العراقيين سنة وشيعة أن يفتخروا بهويتهم الإسلامية. لكن حينما تهيمن السياسة الطائفية الدينية يظهر الإرهابيون والمتطرفون باعتبارهم الطرف الرابح الوحيد.

* تتطلب المصالحة الوطنية التزاما ملحا بالاعتدال وإنهاء العنف الطائفي عن طريق دمج كل العراقيين في العملية السياسية. علينا أن نعترف بمساهمة الأكراد ومساهمة الحكومة الإقليمية الكردية في مستقبل العراق الديمقراطي. فالمصالحة تتطلب اشتراكا فعالا للزعماء الدينيين والسياسيين البارزين من شيعة وسنة. قام المالكي بعرقلة المصادقة على تشريع تم اقتراحه في مارس الماضي لقلب مسار قانون «اجتثاث البعث». هذا المقترح كان يجب أن تتم المصادقة عليه فوريا.

* أصيب الاقتصاد العراقي بالعطب بسبب الفساد وغياب الأمن المناسب. يجب أن نشدد على إعادة بناء كل البنى التحتية الأساسية. إذ لن تكون هناك أي تنمية اقتصادية مناسبة من دون توفر كهرباء وماء صالح للشرب. ومع مرور الوقت يحتاج العراق إلى بناء اقتصاد يستند إلى مبدأ السوق الحرة مع دور أساسي للقطاع الخاص.

طال انتظار تحقق تغيير على مستوى القمة في الحكومة العراقية، ومن دون ذلك، لن تنجح أي استراتيجية عسكرية أميركية أو أي انسحاب أميركي منظم، وسيترك العراق والمنطقة للغرق في اتون الفوضى.

*نقلاً عن صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية.

http://www.alarabiya.net/views/2007/08/19/38017.html


34
هذا الموضوع تم نقله إلى [اخبار العراق] بسبب تعلقه بالعراق.

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=114480.0

35
اختفاء فتاة مسيحية يثير التوتر بمحافظة مصرية وأبوها يتهم منقبة بخطفها

دبي - العربية.نت

أثار اختفاء فتاة مسيحية حالة من التوتر في مدينة المحلة الكبرى (في محافظة الغربية بدلتا مصر), إذ ارتبط اختفاء فتيات مسيحيات أو مسلمات خلال الفترة الماضية بالتحول من دين لآخر وهو أمر لاتتقبله أسر الفتيات بسهولة.

وقال والد الفتاة زكي نسيم إنه أصيب بأزمة قلبية بعد سماعه خبر اختفائها وتم حجزه في المستشفى واتهم فتاة منقبة بالوقوف وراء اختفاء ابنته، موضحاً أنها قالت في التحقيقات إن ابنته أمل استقلت أتوبيس الشركة، وهو ما نفاه السائق تماما، إضافة إلى أنها آخر من شوهد مع ابنته.

ونفى نسيم, بحسب ما نشرته جريدة "المصري اليوم الجمعة 17-8-2007, ما تردد عن هروب ابنته لرفضها الزواج، مؤكدا أن أمل كانت سعيدة بقرب زواجها آخر الشهر الحالي وكانت موافقة ١٠٠%.

ومن جانبه, اتهم وكيل مطرانية المحلة الكبرى القمص يسطس لبيب، أجهزة الأمن بحجب المعلومات عن الكنيسة فيما يخص قضية اختفاء الفتاة المسيحية أمل زكي، وقال إن المسيحيين يتجمعون ليلا في كنيسة العذراء احتفالا بالصوم، ويدور الحديث بينهم عن موضوع "أمل" فتلتهب المشاعر.

وأضاف أن الكنيسة تحاول تهدئة الناس، لكن "نخشي مع المشاعر الجياشة والإحساس بالظلم أن تخرج الأمور على حدود السيطرة"، وحذر يسطس من أن الفتاة قد تعود بعد يوم أو يومين بمفاجأة عقد قرآنها على شاب مسلم وتغير ديانتها, وقال: "في حالة كهذه لا أحد يستطيع التكهن برد فعل الأقباط".

ومن ناحية أخرى, اتهم أفراد من أسرة أمل قيادات كنيسة العذراء في منطقة "السبع بنات" بالتقاعس، وعدم السعي للعثور على ابنتهم، والاكتفاء بالصلاة، فيما زعمت مصادر من داخل الكنيسة أن مجموعة من الشباب المسيحيين حاولوا الاعتداء على الأنبا بيشوي، أسقف المحلة، داخل الكنيسة قبل نحو ثلاثة أيام احتجاجا على عدم تدخله لدى الجهات المسؤولة.

وقال خال الفتاة فاروق عطالله إن قيادات الكنيسة لم تقم بأي دور في أزمة ابنة شقيقته، واكتفت بالصلاة واحتفالات صوم السيدة العذراء وانها لم تصعد الموقف ولم تتدخل لدى الجهات المسؤولة لتحديد مكان "أمل" واستعادتها.

يشار إلى أن مصر شهدت حالات اختفاء عدد من الفتيات والشباب المسلم والمسيحي لفترة ما يظهر بعدها الشخص المعني، وقد غير ديانته الأمر الذي لا تتعامل معه الأسر بسهولة ويثير حالات من التوتر, ومن هذه الحالات محمد أحمد حجازي الذي تحول وزوجته إلى المسيحية, ووفاء قسطنطين التي أسلمت ولكنها عادت إلى المسيحية مرة أخرى بعد جلسات مناصحة.


المصدر / العربية نت

http://www.alarabiya.net/articles/2007/08/17/37967.html



36
60  عالما من مذاهب إسلامية مختلفة يستنكرون مذبحة اليزيديين بالعراق

دبي العربية.نت, لندن قدس برس

أكد قرابة 60 من الدعاة وعلماء المسلمين والمفكرين بينهم عمرو خالد والشيخ الحبيب بن علي الجفري ومفتي مصر ومرجع الزيدية باليمن والمفتي العام لسوريا الجمعة 17-8-2007 على حرمة النفس الإنسانية سواء كانت مسلمة أو مسيحية أو غيرها من الطوائف الأخرى وذلك في تعليق على التفجيرات المتتالية التي شهدتها مدينة الموصل قبل يومين وأدت لمقتل نحو 400 من الديانة اليزيدية إضافة إلى عدد مماثل من الجرحى.
وقال بيان وقعه العلماء الستون على أن العقيدة الإسلامية لا تجيز تكفير أحد من المسلمين وأن جميع فتاوى تكفير المخالفين للمذهب أو الطائفة باطلة وبالتالي فإن سفك الدماء بناءً على فتاوى التكفير يعدّ جريمة قتل متعمد وانتهاكاً لحرمة نفس حرمها الله.

ووصف الداعية اليمني الحبيب علي الجفري هذا البيان بأنه جاء بعد ازدياد وتيرة التفجيرات و القتل في العراق وبلوغ ذروتها في الأيام القليلة الماضية وعدم وضوح نهاية النفق مع اتخاذ التفجيرات منعطفا جديدا خطيرا وهو انتقال التفجيرات من اتخاذها لصورة الطائفية الإسلامية (سنة وشيعة) إلي مسلمين ويزيديين ليضيف بعدا جديدا للفتنة.

وكان نحو 400 عراقي قتلوا وأصيب المئات في مذبحة دامية يوم الأربعا 15 أغسطس/ آب 2007 في تفجيرات استهدفت قرية سنجار بالموصل شمال العراق، التي يسكنها عراقيون ينتمون للطائفة "اليزيدية".

وأعرب الموقعون عن قلقهم من توالي الفتن والقتل الواسع للأبرياء، وتمكّن ثلة من المجرمين والميليشيات من القيام بالتفجيرات الجبانة التي تطول الآلاف من العراقيين الأبرياء, و"لهذا فقد تنادى جمع من العلماء والدعاة من جميع الأطياف والمذاهب الإسلامية إلى إصدار بيان إزاء تصاعد وتيرة الأعمال الإجرامية التي ترتكب باسم الدين في العراق وغيرها تحت ستار المذهب أو الطائفة".
عودة للأعلى

فتاوى التكفير والقتل المتعمد

وجاء في البيان الذي تلقت "العربية.نت" نسخة منه الجمعة 17-8-2007, أن الله سبحانه وتعالى حرم قتل النفس البريئة مسلمة كانت أو مسيحية أو غيرهما من الطوائف الأخرى أياً كانت، وأن كلّ من يقتل نفساً بغير مقاومة مشروعة أو قصاص عادل أو حدّ من حدود الله يقيمه ولي الأمر؛ فهو مرتكب لجريمة كبيرة وإثم عظيم.

وأكد أن العقيدة الإسلامية لا تجيز تكفير أحد من المسلمين وأهل القبلة، وأن جميع فتاوى تكفير المخالفين للمذهب أو الطائفة باطلة وليس لها مستند شرعي، وبالتالي فإن سفك الدماء بناءً على فتاوى التكفير يعدّ جريمة قتل متعمد وانتهاكاً لحرمة نفس حرمها الله، وقد سبق بيان ذلك في مؤتمر عمان الذي أقره بلاغ مكة ووقع عليه العلماء من المذاهب الثمانية.

وذكر العلماء في بيانهم أن ما يجري في العراق وغيره من سفك لدماء الأبرياء، وتدمير للمساجد والمراقد ودور العبادة وتمثيل بالجثث يعد انتهاكاً للمقدسات واستباحة للحرمات، وإن جميع المذاهب والطوائف الإسلامية بريئة ممن يرتكب هذه الجرائم.

وأهابوا بالأمة وحكامها ودعاتها وجميع أطيافها وشرائحها ووسائل الإعلام أن تتحمل مسؤوليتها والعمل على إنهاء هذه الفتن التي تلبس ثوب الطائفية ونزع فتيلها قبل فوات الأوان و"أن لا نعطي الفرصة لأعدائنا المتربصين بنا والذين لن يجدوا فرصة أعظم من فرصة الفرقة والنزاع".

واتخذ هؤلاء العلماء و الدعاة و المفكرين هذا الموقف لمواجهة هذه الفتنة و العمل علي إخمادها, موضحين أن ما يجري اليوم يُعطي صورة دينية إسلامية خطيرة الأثر علي جميع الأطراف في العراق و تتجاوز ذلك إلي المنطقة كلها.

ومن الموقعين على البيان الشيخ إبراهيم محمد سلقيني مفتي محافظة حلب بسوريا والشيخ أبو بكر أحمد المليباري الأمين العام لجمعية علماء أهل السنّة والجماعة في الهند والداعية الدكتور أحمد الكبيسي والدكتور أحمد بدر الدين حسّون مفتي سوريا وأحمد بن محمد المنصور مرجع الزيدية باليمن والشيخ حبيب عباس الكاظمي مفكر ومحاضر إسلامي - إيران وآية الله حسين المؤيد (مرجع إسلامي شيعي - العراق)

كما ضمت قائمة الموقعين على البيان الشيخ عبد الملك عبد الرحمن السعدي مفتي العراق سابقاً, والدكتور محمد سعيد رمضان البوطي عالم الشام الكبير، رئيس قسم العقائد والأديان بجامعة دمشق والدكتور عصام البشير وزير الأوقاف السوداني السابق، والدكتور علي جمعة مفتي جمهورية مصر العربية والحبيب علي زين العابدين بن عبد الرحمن الجفري مؤسس ومدير عام مؤسسة طابة باليمن ومحمد باقر الموسوي المهري وكيل الإمام السيستاني وأمن عام تجمع علماء المسلمين الشيعة في الكويت والدكتور مصطفى تسيرتش المفتي العام للبوسنة والهرسك بالاضافة إلى عدد كبير من العلماء من مختلف الدول العربية منهم 20 من أساتذة الشريعة بالمغرب و عدد من سادة الشيعة بالعراق.
عودة للأعلى

"اخوان سوريا" يدعون للتعايش المتسامح

ومن جهتها, استنكرت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا التفجيرات التي طالت الأربعاء الماضي منطقة سنجار في الموصل شمال العراق، وأسفرت عن مقتل وإصابة المئات، في عملية وصفت بأنها الأكبر منذ عدة أشهر في العراق، الذي يشهد أكبر عمليات تصفية دموية على أسس عرقية وطائفية في التاريخ المعاصر.

وقالت الجماعة في بيان صدر عنها أمس الخميس من لندن إن التفجيرات الآثمة التي وقعت في منطقة سنجار - الموصل مهما كانت هوية مرتكبيها ودوافعهم، لا تنتمي إلى شريعة الإسلام السمحة التي جعلت حماية الحياة الإنسانية في رأس مقاصدها".

ووصف البيان التفجيرات بأنها "جريمة منكرة هزت الضمير الإنساني والضمير الإسلامي"، وشدد البيان على إدانة جماعة الإخوان المسلمين في سورية "للجريمة .. وتعلن تعاطفها مع أسر الضحايا الأبرياء وتؤكد دعوتها إلى التعايش المدني المتسامح في ظل العراق الواحد".


المصدر / العربية نت
http://www.alarabiya.net/articles/2007/08/17/37968.html


37
بطريرك البندقية: مستعدون للحوار مع الإسلام بشرط أن يحترم مبادئنا

البندقية (30 تموز/يوليو) وكالة (آكي) الايطالية للأنباء
في مقابلة نشرتها صحيفة لا ريبوبليكا في عددها لهذا اليوم مع بطريرك البندقية، الكاردينال أنجلو سكولا، قال الأخير "كما ذكّر سكرتير البابا، إن اللقاء مع الإسلام يتصدر أعمال أجندة البابا بندكتس السادس عشر، وهو يُُعدُّ بالنسبة للكنيسة الكاثوليكية ولأوروبا، أهم قضية في القرن الحادي والعشرين"

ويرى بطريرك البندقية "أزمة هوية في الإسلام بسبب العولمة" وهناك أيضا "زعم التقنية العلمية الغربية التي نُصدِّرها، بأنها تبني السعادة، تضمن المستقبل، متجاوزة البعد الروحي للإنسان، وهذا المنطق يضع على المحك، الإسلام التقليدي نفسه"

واسترسل الكاردينال "في كل البلدان الإسلامية، من مراكش وحتى اندونيسيا، هناك جدال قائم بين التطرف والانفتاح، مع تفاوت حدته بين بلد وآخر، حيث يتصرف البعض بتعصب بينما يسعى البعض الآخر إلى فصل البعد الديني عن ذلك المدني، لكنها عملية لم تتمكن من تثبيت أقدامها على مستوى شعبي"

وأردف سكولا "لكنني أصر على أن هناك تنوع كبير في الأوضاع، ففي تركيا على سبيل المثال، لا ينفك عدد كبير من الناس من الانضمام إلى التيارات الصوفية، ذات السمة السلمية الحقيقية، والتي تمتلك عنصرا روحيا عميقا جدا"

وعند سؤال البطريرك عمّا إذا كان هذا هو النوع من الإسلام الذي يمكن التحاور معه، أجاب "علينا أولا تجاوز مصطلح (الإسلام المعتدل) المبهم، أعتقد أنه بالواقعية يمكننا الحوار مع الجميع، فغالبا ما يتمثل هذا المصطلح بمفكرين ربما أمضوا فترة طويلة في الغرب، وقد يرى المسلمون أنهم لم يعودوا ينتمون إلى عالمهم، وأنهم يمثلون أنفسهم فقط" وتابع الكاردينال "من الطبيعي أن الحوار معهم مفيد جدا، فهم يقدمون لنا مساهمات ايجابية للغاية، لكننا لا نعتقد بوجود إسلام معتدل يقابل الإسلام الراديكالي"

فمع من يقام الحوار إذن "أنا واثق أن هناك شعب مسلم، يعيش الحاجات الأساسية لكل إنسان والتي نشترك جميعا فيها: كعيشنا المحبة، الاحترام، الولادة، الموت، النمو، التربية والعلاقة بالله" وأكد بطريرك البندقية "على هذا الأساس يمكن للإسلام والمسيحية أن يلتقيان، يتعرف أحدهما على الآخر، يستفهم أحدهما من الآخر ويصغي أحدهما للآخر"

وردا على مراسل صحيفة لا ريبوبليكا الذي قال "تقام الجوامع في كل أنحاء ايطاليا، بينما لا يسمح للمسيحي في بعض البلدان العربية حتى بالصلاة، أليس على الكنيسة المطالبة بالمثل؟" أجاب بطريرك البندقية "المطالبة بالحرية الدينية وإمكانية التعبير عنها في كل البلدان العربية هو أمر واجب، وهو يتطلب مشاركة على الصعيد السياسي العالمي أيضا، لكن من الخطأ إخضاع الحوار لهذا الشرط"

وأكد الكاردينال سكولا "موقفي واضح ومحدد، لا تربط الكنيسة قوتها الشهودية بهذا، وعلى كل حال، نحن الكاثوليك لسنا مبشرين، يكمن عيشنا لمسيحيتنا في إبراز جمال، حقيقة وميزات لقائنا بالمسيح عبر حياتنا الواقعية والشخصية"

أما بشأن الحقوق التي يطالب بها المسلمين، فقد قال البطريرك "إلى جانب واجب الحكومة في ضمان الأمن القومي، عليها التمييز جيدا بين الحقوق الأساسية والحقوق الأخرى أو التذرع بالحقوق" واسترسل سكولا "فتعدد الزوجات على سبيل المثال، لن أناقش إن كنت أؤيد المبدأ أم لا، لكنني أعلم أنه في كثير من بلدان العلم ذات الغالبية المسلمة، ينصح بتجنبه أو حتى منعه، لذا، يمكن لبلد غربي أن يطالب من يرغب بالعيش فيه من المسلمين أو غيرهم بهذه التضحية"

وعن رأيه بتعليم القرآن في المدارس قال الكاردينال "هناك حاجة أساسية من هذه الناحية ومن حيث أماكن العبادة أيضا، لكنني أود رؤية الجماعة التي تطالب بإنشائها، على الرغم من مطالبة المملكة العربية السعودية ببناء الجوامع في كل مكان"

وأختتم بطريرك البندقية حديثه بالتطرق إلى موضوع الحجاب، حيث قال "نفهم جميعا أنه من غير اللائق أن تخلق في أوربا، مظاهر اجتماعية تنافر ثقافتها وتاريخها، ووفق هذا المعيار تأتي نظرتي إلى الأمر

http://www.adnkronos.com/AKI/Arabic/Religion/?id=1.0.1157401390

38
السلطات الصينية تهدم ثلاث كنائس منزلية بروتستانتية

عمدت الحكومة الصينية ونقلا عن منظمة تشينا أيد أسوسياشن على إصدار قرار يقضي بهدم ثلاث كنائس منزلية بروتستانتية شيدت منذ عشر سنوات تقريبا على مرتفعات جبلية ثلاث في ولاية يونغ جي في مدينة ونتزو من أعمال زيييانغ بحجة تفاقم عدد المؤمنين الذين يؤمونها. وتقول الأنباء الرسمية أن أولئك المؤمنين يمارسون شعائر دينية شريرة ولهذه الأسباب ستهدم تلك الكنائس الثلاث الأسبوع المقبل بينما يتعرض المسؤولون المدنيون المحليون للتهديد من قبل السلطات الحكومية في حال رفضهم التوقيع على قرار الهدم. وعلق القس بوب فو مؤسس منظمة تشاينا أيد أسوسياشن لمساعدة المسيحيين في الصين بالقول إن الكنائس المنزلية مستهدفة من قبل السلطات الصينية وإن قرار تهديم معابد يؤمها مؤمنون كثيرون للعبادة والصلاة لأمر مشين ومناف للأعراف والحريات وأضاف أنه طلب تدخل الحكومة المركزية لوقف قرارات تعسفية مماثلة تصدرها السلطات المحلية. الجدير ذكره أن إحدى عشرة كنيسة منزلية في ولاية يونغ جيا وحدها حيث يجتمع آلاف المؤمنين البروتستانت هدمتها الحكومة المحلية أو شغلتها بين 1997 و2003.

المصدر
http://www.oecumene.radiovaticana.org/ara/Articolo.asp?c=145559

39
إطلاق موقع إلكتروني جديد لدولة حاضرة الفاتيكان

أُطلق اليوم الموقع الإلكتروني الجديد لدولة حاضرة الفاتيكان، وقد تم بناؤه بالتعاون بين شركة تيليكوم إيطاليا وحاكمية دولة حاضرة الفاتيكان. يُمكن زيارة الموقع على العنوان التالي www.vaticanstate.va، ويقدم لمستخدمي الإنترنت معلومات عن الخدمات المقدمة، وأبرز النشاطات الرسمية ولمحة عن أجهزة الدولة الرئيسة.

تتوفر هذه المعلومات حالياً بخمس لغات هي: الإيطالية، الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية والألمانية، وستُضاف إليها قريباً اللغة البرتغالية. ويحتوي الموقع الإلكتروني الجديد لدولة حاضرة الفاتيكان على صور فوتوغرافية للحدائق الفاتيكانية، كما يسمح لمستخدمي الشبكة الإلكترونية برؤية خمسة مواقع مباشرة بواسطة "كاميرات ويب"
.


المصدر
http://www.oecumene.radiovaticana.org/ara/Articolo.asp?c=145567

40

دير في سورية يشهد على الحوار بين المسيحية والإسلام

دير مار موسى الحبشي الذي يعود تاريخ بنائه إلى أكثر من 900 سنة ويضم أقدم اللوحات الجدارية في الشرق المسيحي كان سيسقط من ذاكرة التاريخ لولا جهود ومثابرة كاهن إيطالي متحمس للحوار مع الإسلام. يقع هذا الدير الأثري على السفح الشمالي لجبل القلمون على علو أكثر من 1300 متر وكان مهجورا حتى العام 1831. في عام 1982 وصل شاب إيطالي يدعى باولو ديللوليو لزيارة الموقع مساء فوقع في حبه على الفور. وروى عائدا بذاكرته إلى ذلك اليوم: دخلت إلى الدير مع حلول الظلام. كان مجرد خربة. وفي الكنيسة شعرت بتأثر كبير لدى رؤيتي اللوحات الجدارية لقديستيْن.

 

هكذا أحب هذا الشاب المكان وشعر بشيء يشده إليه ليجد نفسه في قلب بادية النبك السورية يكرس حياته لإعادة إعمار الدير الواقع على بعد 80 كيلومترا شمال العاصمة السورية دمشق. وبعد سنتين من تاريخ وصوله رسم كاهنا لدى طائفة السريان الكاثوليك. وبفضل اندفاعه وحماسه انتقلت العدوى إلى متطوعين عرب وأجانب جاؤوا يمدون له يد المساعدة لإعادة الحياة إلى هذا المكان الذي يضم كنيسة يعود تاريخ تشييدها إلى العام 1058 وتؤوي أيقونات ولوحات جدارية رائعة استعادت جمالها ورونق ألوانها الأصلية بفضل مدرسة ترميم إيطالية سورية تمول بدعم من الاتحاد الأوروبي. وقال راهب أرثوذكسي شاب متحدر من مدينة حمص إن الجدارية المؤثرة أكثر من غيرها تمثل الدينونة.

 

ولفت علماء آثار إلى أن الدير بات يعد رصيدا سياحيا يهم الدولة السورية. وفي العام 1991 حصل الأب باولو من السلطات المسيحية المحلية على إذن بتأسيس جماعة رهبانية في مار موسى. وسرعان ما توافد رجال ونساء للانضمام إلى الدير معظمهم من المسيحيين السوريين. فهد، مسيحي أرثوذكسي من دمشق، درس الهندسة الزراعية يستقبل الشابات اللواتي يقصدن الدير للرهبنة. وتقوم حياة الرهبنة في هذا الدير على ثلاث أولويات: الصلوات والعمل اليدوي وضيافة بدون شروط كما يؤكد الأب باولو. خصوصية هذا الدير المسيحي تكمن في الواقع في انفتاحه على الإسلام. ففي الكنيسة يستطيع الزائر قراءة كتابات عربية. ويوضح الأب باولو أن هذه الكتابات التي تبدأ بالبسملة "باسم الله الرحمن الرحيم" وتشير إلى التقويم الهجري تؤكد أن الكنيسة الكاثوليكية كانت في تلك الحقبة مندمجة تماما في البيئة العربية الإسلامية. وحرص الكاهن على الحفاظ على ذلك التقليد القائم على الانفتاح بين الأديان.

 

واليوم تقام الصلاة مرتين يوميا وباللغة العربية وهو خيار جذري بالنسبة لهذا الإيطالي الذي يعتبر متطرفا لجهة التقارب الإسلامي ـ المسيحي. لذلك تخلع الأحذية قبل الدخول إلى الكنيسة كما يفعل المصلون لدى دخول المساجد وهو تفصيل لا يمر دون أن يترك أثره لدى الزوار مسيحيين كانوا أم مسلمين. والأب باولو ما زال لديه إيمان راسخ بأن ديرا مسيحيا شرقيا في البادية يسهم في تقوية الحوار بين المسيحية والإسلام

المصدر:
http://www.oecumene.radiovaticana.org/ara/Articolo.asp?c=146123

41
السلطات الكورية الشمالية تنوي إعدام مواطن مسيحي ليكون "عبرة لغيره"

اذاعة الفاتيكان / تنوي السلطات الشيوعية في كوريا الشمالية إعدام مواطن مسيحي بروتستنتي يُدعى سون يونغ نام ليكون "عبرة لغيره". أوردت النبأ منظمة "صوت الشهداء" الدولية المعنية بمساعدة المسيحيين ضحايا الاضطهاد الديني في العالم، معلنة عن إطلاق حملة على الصعيد العالمي من أجل إنقاذ "نام" من الموت. وكان المحكوم ضابطاً سابقاً في الجيش ارتد إلى الديانة المسيحية، وجعله ارتداده عرضة للاعتقال والضرب والتعذيب.

تهدف الحملة إلى تجنيد الرأي العام العالمي ضد الاضطهاد التي يعاني منه المسيحيون في كوريا الشمالية ودول أخرى، وسرعان ما لقيت تأييداً وسعاً في الأوساط السياسية الأمريكية: فقد وقع عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي ـ ينتمون إلى الحزبين الجمهوري والديمقراطي ـ عريضة رُفعت إلى رئيسة الدبلوماسية كوندوليزا ورايس وأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون.

تطالب العريضة، التي تحمل توقيع السيناتور سام براونباك المرشح للانتخابات الرئاسية، (تطالب) الإدارة الأمريكية والأمم المتحدة بممارسة الضغوط على حكومة بيونغ يانغ لتطلق سراح المسيحي المعتقل وتحترم حقوق الإنسان الرئيسة، وفي طليعتها حرية التعبير والحق في ممارسة الشعائر الدينية. تجدر الإشارة إلى أن جميع الأديان تتعرض للقمع في كوريا الشمالية ويُقدر بالآلاف عددُ المسيحيين الذين قُتلوا على يد الأجهزة الأمنية منذ بداية الحرب الكورية وحتى اليوم.




http://www.oecumene.radiovaticana.org/ara/Articolo.asp?c=144378

42
لماذا خطباؤنا غاضبون علي الدنيا؟
[/color]


ضياء الموسوي
رجل دين ومفكر شيعي بحريني


نقلا عن العربية نت

نحن قوم منزهون، جلودنا سماوية، دمنا أزرق، وجيناتنا ملائكية، ومشاعرنا حريرية مخملية، لانقتل لانذبح لا نتآمر لا نرعب احدا.

كل العالم متآمر علينا وكل مايجري علينا هو بسبب (الامبريالية). فهذه الامبريالية هي نفسها وراء حروبنا التاريخية، فهي وراء قتل الخلفاء الراشدين، ابتداء بالخليفة عمر ومرورا بالخليفة عثمان وليس انتهاء بالامام علي.

الغرب هو وراء قتل قابيل لهابيل وعبدالرحمن بن ملجم قاتل الامام علي، وهو بالمناسبة من كبار معلمي القرآن في الكوفة، جندته الامبريالية العالمية لهذا الفعل الاجرامي.

خطباؤنا الافاضل لن ينفكوا في اتهام الغرب ايضا في اذكاء شرارة الفتنة في حرب البسوس.

نعم كلها مؤامرات علي جسدنا البرونزي القدسي الجميل، وعلي طهارة قلوبنا المفعمة (بالخير) و(الطهارة) والمطرزة بالذهب الملائكي والالماس السماوي.

نحن امة بلا أخطاء، امة لاتعرف الخطأ، تاريخها جميل، مشرق، مضيئ لم تسفك فيه قطرة دم واحدة.

نحن معصومون عن الخطأ، واجسادنا قبل مواقفنا، تقطر طهارة وحلاوة، لانها مصنوعة من البقلاوة والفستق والعسل.

روائحنا ملائكية، فنحن امة ولدت في قارورة عطر، ويوم ولدنا ولدنا دون بقية العالم على شجرة ياسمين. لذلك نحن امة تحارب اعداءها بالحب، نحارب بلغة ياسمينية لاتعرف الانتقام.

هذه النرجسية المنتفخة هي التي توزع كل اسبوع علي شبابنا من قبل خطباء بعض صلوات الجمع في عالمنا العربي. فنحن خير امة وخير شعب ونمتلك افضل تاريخ وافضل حضارة وكل ماوصلت إليه الحضارة اليوم هو بالاساس تفجر من حضارتنا الكبري، فلا أحد سبقنا في الابداع ولا احد سيأتي بعدنا.

ان امة بهكذا نرجسية لابد ان تكون نهايتها الخسارة والتراجع والتقهقر.. هذه النرجسية الموزعة مع أكياس المخدرات الدينية التي توزع عبر ربطات اخباز الاحباط في صلوات الجمع هي وراء تخلفنا، هي وراء هذا السراب اليتوبي الموثولوجي الموزع علي شبابنا الضائع، والمحبط من السياسة العربية المتخلفة حيث لا تنمية ولاحقوق للانسان ولامعرفة الا ما قل وندر.

كل هذه التفجيرات التي تحدث لأوطاننا وللعالم هي من ايدي العدو، فنحن أمة لاتشرب الا من بحيرة السلام، فلا يمكن للحمامة ان ترفع مسدسا، ولا يمكن لغصن زيتون ان يعتدي علي اسلاك الكهرباء المسيجة للحديقة.

كلها مؤامرات دولية، هدفها ضرب الاسلام، كلها مؤامرات لأجل تشويه الاسلام والمسلمين، وكلها مفبركة ووراءها ايد خبيثة. فشبابنا لايعرفون شيئا عن الحقد. فمعاهدنا ومدارسنا الدينية، ومنابرنا وعلماؤنا ومثقفونا الافاضل لا تتحدث الا عن الحب والجمال والسلام وكتب التدريس في مؤسساتنا لا تدرس الا عن التسامح والتعايش بين الاديان وكيفية احترام الاخر فكيف اذن يتهموننا بالارهاب فكيف لنا ان نمارس كل ذلك انها تهمة سخيفة نحن براء منها كبراءة الذئب من دم يوسف.

الفتاوي التي تكرس الكراهية اصبحت بعدد حباة الرمل، ورغم ذلك يخرج علينا مشايخنا وهم يتفجرون استغرابا و تعجبا، مندهشين من اتهامات الامم والشعوب لنا بالارهاب.

نحن في ردة فكرية وكلما القينا دلاء من التسامح علي ارضنا العربية ابتلعته الارض. فمن يسمعك وعلى من تلقي مزاميرك ياداوود؟

مجتمعاتنا مخطوفة الي حيث التشدد، ولا أحد يريد ان يمنحك اذنه. مئات السنين مرت على هذه الامة والنفخ في اذنها هو ذات النفخ حتى تراكم الكلسترول الفكري وجمد الاسمنت الايديولوجي علي العقول.

لا اريد ان اسقط في بئر المازوخية والتلذذ بايقاع الألم علي الذات، فخمسون عاما ونحن نجلد ظهر هذه الامة في الساحات العامة املا في يقظتها، لكنها تبقى في غيبوبتها، لأن هناك من يهرب اليها الاقراص المنومة تحت سرير السياسة حتى لاتخرج من غيبوبة الماضي وتخرج من مرضها الاكليلي.

قد يسأل سائل وما هو الحل؟ الحل بعدة امور لكني هنا ابدأ بالحل الاهم، وهو اعادة صياغة عقول مشايخ الدين.

من نستطيع تغيير عقولهم نغيرها والا نبدأ بالصغار، وعبر مناهج تأسيسية تعمل علي ازالة التسوس والتكلس المتراكم علي لثة هذه كتب التدريس آملا في ظهور ضرس العقل ذات يوم.

لابد من فتح علماء الدين على الحياة والثقافة والفنون وعلى الأمم والشعوب واهم الاختراعات.

الحكومات لابد ان تفرض على المدارس مواد لتدريس الموسيقي والرسم والفنون واللغات الاجنبية، وتفرض انشاء ملاحق للمدارس والحوزات والمعاهد نواد للاستحمام والرياضة والالعاب المسلية.
فالرسول دعا للرياضة والخليفة عمر بن الخطاب دعا للرماية وركوب الخيل والسباحة ايضا.

كما يجب على الحكومات ان تقوم بإرسال علمائنا الافاضل للغرب، للبقاء فترة من العيش للاطلاع علي آخر الابداعات، وان تجلسهم الى حيث جمال الطبيعة، وترسلهم الى المتحف ليقرأوا تاريخ الشعوب، كما تفرض عليهم- قبل دعمها لهم ولمؤسستهم-دراستهم للعلوم الانثربولوجية. فقديما كان علماؤنا يدرسون الكيمياء والحساب والفلك وحتى الموسيقى. وفي مقال قادم سأتحدث عن اسماء الكتب التي كتبها علماؤنا في الموسيقى.

بعض من علمائنا الأجلاء لم تتح لهم الفرصة الاطلاع على جمالية الكون وابداعات الخالق علي الارض وما وهبه الله للانسانية من نعم ذهبية . لاشك انها تزيد من ايمان الانسان.

عندما اذهب للغرب يزداد ايماني بالله، وتدمع عيني وانا ارى اللوحات الفنية التي رسمت بيد إلهية من جمال الطبيعة، وخشوع الجبال والوديان.

كلما زرت امة او بلداً اكتشفت طبائع فيها تختلف عن الامة الاخرى وكلها تشير الى وحدانية الله. يقول الشاعر:

عباراتنا شتي وحسنك واحد
وكل الى ذاك الجمال يشير

قد يقول البعض كثير من العلماء المتشددين يذهبون الي الغرب، بل يعيشون فيه ولا يزدادون إلا تشددا.

هذا صحيح، ولكني هنا ادعو الى تطعيم المناهج بالافكار التنويرية والجمالية مقرونة برحلات وورش عمل عفوية على الارض. فإذا اختل احد الركنين لايمكن ان تنتج ما أردت تحقيقه.

كثير من الفتوائيين المتشددين وبعض العلماء درسوا منذ طفولتهم على كراهية الحياة وتشويه صورة الدنيا حتى تحولت الدنيا الى عقدة، فباتوا ساخطين عليها محقرين لها بصورة تخرجهم عن بشريتهم حتى سقطوا ضحايا للتشدد فأسقطوا المجتمع معهم.

هل سمعتم عالما يتحدث عن جمالية الحياة وأهمية تقديس الحياة؟.

منذ كنا صغارا ونحن نشعر بعقدة الذنب، واننا امة عاصية، تنتظر الحرق الإلهي والانتقام الالهي وغضب الله، وكاننا لم نقدم طيلة حياتنا أي عمل خير، هذا والامة لها مواقفها الجميلة من انسانية ودعم للخير.

شبابنا المسلم يحقر كل جمعة ويتم اشعاره بهوس ديني، انه عبد عاص حقير ذليل وحش مهما عمل فهو مذنب، وانه لابد ان تكون نهايته حزينة حتي يصل الى مرحلة الاحباط وكراهية الحياة. هذه التربية ليست صحيحة، فالقرآن يتحدث ايضا عن الجمال والطبيعة والمغفرة والرحمة وان الله اقرب للعبد من حبل الوريد. بالطبع ألا أعمم الحكم فعندنا علماء يحبون الحياة لكنهم قلة نتمني ازديادهم.

هل لنا ان نخطف علماءنا الي حيث الجمال والمرح الدنيوي المباح، الى حيث جمالية الحياة كما اختطف بعضهم شبابنا الى حيث كراهية الدنيا وتحقير الحياة.



http://www.alarabiya.net/views/2007/07/13/36517.html



43
ردوا باعتبار الكاثوليكية منحرفة عن الايمان ومنشقة عليهم
أقباط مصر غاضبون من وثيقة الفاتيكان التي اعتبرت ايمانهم ناقصا

نقلا عن العربية نت

القاهرة- السيد زايد

أثارت وثيقة الفاتيكان التي صدرت أمس الثلاثاء بخصوص كنيسة المسيح، موجة غضب عارمة لدى القيادات القبطية المصرية من مختلف الطوائف، جعلت البعض منهم يطالب برد فعل شديد يتمثل في عدم الاعتراف بالكنيسة الكاثوليكية.

وبلهجة غير مسبوقة اعتبر رجل دين ارثوذكسي كبير الكنيسة الكاثوليكية منحرفة عن الايمان لانشقاقها عن الارثوذكسية. وكان البابا بنديكت السادس عشر بابا الفاتيكان أقر وثيقة تقول بأفضلية الكنيسة الكاثوليكية الرومانية على غيرها من الكنائس، وتعتبرها "كنيسة المسيح الحقيقية" و"الطريق الحقيقي الوحيد للخلاص"، في حين تعتبر باقي الكنائس إما "معيبة" أو "غير حقيقية".

وذكرت الوثيقة التي أصدرها مجمع العقيدة والإيمان بالفاتيكان "إن الإيمان المسيحي خارج الكنيسة الكاثوليكية ليس كاملا". وأن الكنائس المسيحية الأرثوذكسية كنائس حقيقية، لكنها تعاني جرحا، لأنها لا تعترف بالبابا رأسا لها، وأن الجرح أعمق بالنسبة للكنائس البروتستانتية".

وشددت على أن "العقائد المسيحية الأخرى تفتقد إلى عناصر تعد ضرورية بالنسبة للكنيسة الكاثوليكية، فهي ليست كنائس بمعنى الكلمة، ولكنها تجمعات إكليريكية".

وأثارت هذه الوثيقة ردات فعل غاضبة من قادة الطائفة البروتستانتية حول العالم، بحسب صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية الأربعاء 11-7-2007.

جدير بالذكر أن بنديكت السادس عشر تولى رئاسة مجمع العقيدة والإيمان قبل أن يصبح بابا للفاتيكان عام 2005.

ورفض قساوسة مصريون وثيقة البابا بنديكت السادس عشر بابا الفاتيكان حول أفضلية الكنيسة الكاثوليكية الرومانية على غيرها من الكنائس وتعتبرها "كنيسة المسيح الحقيقية والطريق الحقيقي الوحيد للخلاص".

وقال د.أندرية زكي لـ"العربية.نت" رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر إنه إذا كانت الكنيسة الكاثوليكية لا تعترف بالكنائس الأخرى فمن حق الكنائس الأخرى ألا تعترف بالكنيسة الكاثوليكية مؤكداً إن ما صدر عن الفاتيكان في هذا الشأن وجهة نظر ضيقة.

في حين رفض القمص "صليب متى" عضو المجلس الملي العام للأقباط الأرثوذكس في حديثه لـ"العربية.نت" ما صدر عن الفاتيكان مؤكداً أن الكنيسة الأرثوذكسية في الشرق هي الأصل ولم تحد عن العقيدة المسيحية الأصلية، وأن الكاثوليكية هي التي انشقت عن الأرثوذكسية المستقيمة وانحرفت عن الإيمان.
عودة للأعلى

عودة الصراعات القديمة

وطالب د."أندريه زكي" رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر، الكنيسة الكاثوليكية في المصرية بإيضاح موقفها مما صدر عن الفاتيكان، وأكد أنه يكن احتراما للأقباط والكنيسة الكاثوليكية في مصر قائلاً: إنني أدعوهم لإيضاح موقفهم من هذه القضية، وأدعوهم إلى الحوار وإعادة النظر فيما صدر عن الفاتيكان.

وأكد زكي أن ما جاء بأن الكنيسة الكاثوليكية في العالم هي كنيسة المسيح الوحيدة وأن الكنائس الأرثوذكسية والشرقية والكنائس البروتستانتية غير كاملة، لأن أسقف روما لا يرأسها، هذا الكلام غير دقيق ويعيدنا إلى صراعات قديمة لا معنى لها لأنه إذا كانت الكنيسة الكاثوليكية لا تعترف بالكنائس الأخرى فمن حق الكنائس الأخرى ألا تعترف بالكنيسة الكاثوليكية وأعتقد أن ما صدر عن الفاتيكان في هذا الشأن وجهة نظر ضيقة.

وعن فكرة الخلاص في المسيحية التي طرحها الفاتيكان بأن كنيسة المسيح هي الطريق الوحيد للخلاص قال أندريه زكي "إن كل كنيسة تختلف في تفسيرها لمفهوم الخلاص، فالخلاص في الكنائس الإنجيلية مبنى على أساس اعتراف الشخص بخطيئته والتوبة عنها والإيمان بشخص المسيح المخلص في حين أن الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليكية ترى أن هناك وسائط للخلاص كالمعمودية مثلاً.

وأوضح: ولكن البابا يرى من وجهة نظره أن الكنيسة الكاثوليكية هي كنيسة المسيح أي هي الكنيسة الحقيقية، ونحن البروتستانت نقول إن الكنيسة هي تعبير الإيمان وهي جماعة المؤمنين فهي ليست مجرد مبنى أو شكل وبالتالي فإن باعتقادنا أن كل من يدعو باسم المسيح فهو مسيحي ولا أحد يملك أن ينتقص من إيمانه.
عودة للأعلى

الأرثوذكسية هي الأصل

من جانبه رفض القمص "صليب متى" عضو المجلس الملي العام للأقباط الأرثوذكس في تصريح لـ"العربية.نت" ما صدر عن الفاتيكان رفضا تاماً شكلا وموضوعا، لأنه حسب ما قال فإن الكنيسة الأرثوذكسية في الشرق هي الأصل وسميت أرثوذكسية لأنها مستقيمة لم تحد عن العقيدة المسيحية الأصلية، مؤكداً أن الكاثوليكية هي التي انشقت عن الأرثوذكسية المستقيمة وانحرفت عن الإيمان الحقيقي الذي تمثله الأرثوذكسية، وانشقاق الكنيسة الكاثوليكية كان انشقاقا سياسياً منذ نشأته.

واستطرد "متى": في التاريخ القديم كانت روما تمتلك الزعامة السياسية للعالم في حين كانت مصر تمتلك الزعامة الروحية نظرا لأنها مكان كنيستها الأرثوذكسية الأصلية، فحاولت روما الاستيلاء على هذه الزعامة الروحية وأن تصبح مركز الثقل الديني والسياسي في ذات الوقت فتآمروا ضد بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية البابا "ديسقورس" البطريرك رقم 25 في مصر، وتم نفيه بحكم وجود مصر تحت سيطرة روما في ذلك الوقت. فحاولت روما أن تحيد الكنيسة الأرثوذكسية عن طريقها.

ويقول: ولكن رغم كل ذلك ظلت الكنيسة الأرثوذكسية المصرية على طريقتها المستقيمة باتباع أقوى الآباء والرسل الأول وظلت محافظة على إيمانها الحقيقي، ونحن في الكنيسة الأرثوذكسية الذين نكتب رسالة عيد القيامة التي تتلى في كنائس العالم الأرثوذكسية كل عام ونحدد أيضا موعد هذه العيد.
عودة للأعلى

كاثوليك مصر يتحدثون

من ناحيته قال الأنبا "يوحنا قلته" نائب بطريرك الكنيسة الكاثوليكية في مصر وهي كنيسة تتبع الفاتيكان، إنه لم تصدر إطلاقا وثيقة تقول بأفضلية الكنيسة الكاثوليكية عن غيرها من الكنائس وأكد أن كل ما صدر هو ردود على أسئلة أجيب عنها في مجمع العقيدة والإيمان بالفاتيكان.

وأضاف "قلته" إنه مما جاء في هذه الأسئلة والأجوبة يقال في كل دين وفي كل ملة وهو إنني مؤمن إيماناً حقيقياً أن كل إنسان يعتقد أنه يؤمن أيمانا حقيقيا دون تجريح في أي دين آخر، أو طائفة أخرى فإذا جاءت الإجابة بأن الكنيسة الكاثوليكية تمتلك الحقيقة فهذا ليس معناه أن الآخرين على باطل ولا يمتلكون بعض الحقيقة، مؤكداً أنه ليست هناك وثيقة رسمية أو ليس لها صفة الرسمية تشير إلى ما قيل ولكن الإعلام صنع من هذه الإجابة على الأسئلة وثيقة وللأسف الشديد دخل في معمعة الإعلام بعض رجال الدين وهاجموا الكنيسة الكاثوليكية وهي الفاتيكان دون أن يبذلوا جهدا حقيقيا في اللجوء إلى المصادر الصحيحة.

وحول ما تردد عن الاتجاه المعاكس الذي يتبناه البابا بندكت وحسبما نشرته صحيفة "آل جورنالي" الايطالية فإن هذه الوثيقة أو هذا الإعلان يهدف إلى محاربة ما يعرف بـ "النسبة" التي تعتبر أن جميع الكنائس المسيحية تمتلك نفس القدر من الحقيقة وأن بابا الفاتيكان يدين هذه النظرية يقول الأنبا يوحنا قلته: لا يوجد في علم اللاهوت المسيحي شيء اسمه النسبة الإيمانية أو اللاهوتية وهناك إيمان أو لا إيمان فالذي يتعبد بالبقر والذي يتعبد للنار يظن انه يمتلك الحقيقة وليس هناك إيمان مجزأ.

http://www.alarabiya.net/articles/2007/07/11/36471.html


44
قادة كنسيون عراقيون في لندن ينددون بتقاعس حكومة بغداد عن حماية المسيحيين من الاضطهاد

 اذاعة الفاتيكان/ وجه خمسة قادة كنسيين عراقيين مقيمين في لندن رسالة مشتركة إلى الحكومة البريطانية والملكة إليزابيث الثانية نددوا فيها بأعمال العنف التي تستهدف المسيحيين في العراق، وشجبوا تقاعس الحكومة العراقية عن حماية الأقليات المسيحية من الاضطهاد الديني.

ومما جاء في الرسالة: بات المسيحيون في العراق عرضة لموجة اعتداءات تستهدف الأفراد والكنائس والأديرة والمساكن والشركات ... وتُقدر هذه الاعتداءات بالآلاف منذ غزو العراق في آذار مارس 2003. وقال القادة الدينيون إن مسيحيي العراق يخيَّرون بين الارتداد إلى الإسلام، دفع ضرائب طائلة للميليشيات والتنظيمات الإسلامية، أو مغادرة البلاد مشيرين إلى أن العديد من أئمة الجوامع المتشددين يحرضون المسلمين على استهداف المسيحيين الذين ينعتونهم بـ"الكافرين".

http://www.oecumene.radiovaticana.org/ara/Articolo.asp?c=143580

45

200 مليون مسيحي عرضة للاضطهاد الديني في ستين دولة في العالم


أظهر تقرير أعدته أجهزة الاستخبارات البريطانية أن مائتي مليون مسيحي على الأقل يتعرضون ـ أو يواجهون خطر التعرض ـ للاضطهاد في ستين دولة في العالم. ويشير التقرير إلى أن آلاف المسيحيين قُتلوا في السودان خلال السنوات الماضية، ولم تحرك حكومة الخرطوم ساكناً للحيلولة دون ارتكاب هذه الجرائم.

ووصف التقرير الوضع في العراق بالخطير "فليس لدى المسيحيين ميليشيا تدافع عنهم، فيما تتهم الميليشيات السنية والشيعية الجماعات المسيحية بالتعامل مع الأمريكيين"، ومما يبعث على القلق أيضاً ارتفاع عدد المسيحيين اللذين اختُطفوا مؤخراً في البلد العربي.

ويُظهر التقرير أن سبعين مسيحياً قُتلوا في باكستان خلال العام الماضي وحده. وفي كل من تركمنستان، أوزبكستان وطاجاكستان يعاني المسيحيون الأرثوذكس من التمييز ويتهمهم الأئمة المقربون من تنظيم القاعدة بالتواطؤ مع الأنظمة الغربية ويدعون إلى طردهم من هذه الجمهوريات السوفيتية السابقة.

ويتعرض المسيحيون أيضاً للاضطهاد في كل من كوريا الشمالية، الصين، أثيوبيا، نيجريا وأوغندا. ففي كوريا الشمالية أُرسل زهاء خمسين ألف مسيحي إلى مخيمات الاعتقال، فيما أوقفت السلطات الصينية حوالي أربعين ألفاً. ويتحدث التقرير أخيراً عن الصعوبات التي يواجهها المسيحيون الفلسطينيون، نتيجة انتشار التيارات الإسلامية الراديكالية في الأراضي المحتلة ومنطقة الشرق الأوسط عموما.


المصدر

اذاعة الفاتيكان

http://www.oecumene.radiovaticana.org/ara/Articolo.asp?c=142588





46
روما : تظاهرة تضامن مع المسيحيين في الشرق الاوسط
[/color]


روما (4 تموز/يوليو) وكالة (آكي) الايطالية للأنباء - وجه المعاون البطريركي للكنيسة الكلدانية المطران شليمون وردوني نداء من أجل الحرية الدينية في الشرق الاوسط وفي العالم. فقبل سويعات من انطلاق التظاهرة السلمية التي دعا إليها نائب مدير التحرير في صحيفة إل كوريري ديلا سيرا مجدي علام للتضامن مع المسيحيين في البلدان الاسلامية، أعرب المونسنيور وردوني عن امتنانه لمنظمي التظاهرة بالقول "باسم سائر المضطهدين بسبب عقيدتهم أقول لكم شكراً" مناشداً إياهم "تعريف الاوساط السياسية والدينية والرأي العام بمختلف أطيافه بالنير الذي يئن تحته المسيحيون" مشدداً على ضرورة المضي في هذا الجهد "الآن وفي المستقبل". هذا ومن المقرر ان تنطلق "التظاهرة القومية المناهضة لاضطهاد وتهجير المسيحيين في الشرق الاوسط ولصالح الحرية الدينية في العالم قاطبة" عند التاسعة من مساء هذا اليوم في ساحة (سانتي ابوستولي) بالعاصمة روما حيث يتوقع ان يشارك فيها عدد كبير من المثقفين وممثلي المجتمع المدني والسياسيين والبرلمانيين من التيارات الحزبية على اختلاف مشاربها.


المصدر

http://www.adnki.com/index_2Level_Arab.php?cat=Religion&loid=

47
أدب / رد: أسوار سمرقند
« في: 18:24 26/06/2007  »

دخلت لاكون ثالث من يصافحك

ولا تعليق لدي ......الا.....الدهشة...!!!!!

شكرا لروحك التي تملأ المكان.

48
                                                               بالضمة أو الكسرة؟

مقالة منشورة في جريدة الشرق الاوسط في عددها المرقم 10435
      بقلم
خالد القشطيني

عندما دخل الإنكليز العراق لم يكن العراق يعرف بهذا الاسم. كان العثمانيون يطلقون عليه ولاية الموصل في الشمال، وولاية بغداد في الوسط، ثم ولاية البصرة في الجنوب. وسماه الإنكليز بالاسم الذي وضعه الإغريق له، مسوبوتيميا، أي بلاد ما بين النهرين. ولكن باندلاع الحركة عمد الوطنيون الى استرجاع الاسم الذي أطلقه العرب على هذه المنطقة، وهو العراق. كانوا يسمونه أيضا أرض السواد. هناك أكثر من رأي في أصل هذا الاسم: العراق. ولأجل ألا أوجع رأس القارىء أكتفي بما أورده قاموس «المحيط» في هذا الشأن. قال:

بلاد العراق من عبادان الى الموصل طولا ومن القادسية الى حلوان عرضا، مؤنث ويذكر. سميت بها لنواشج عراق النخيل والشجر فيها. أو لأنه استكشف ارض العرب، أو سمي بعراق المزادة لجلدة تجعل على ملتقى طرفي الجلد إذا خرز في أسفلها لأن العراق بين الريف والبر، أو لأنه على عراق دجلة والفرات، أي شاطئهما، أو معربة إيران شهر، ومعناه كثيرة النخل والشجر. والعراقان الكوفة والبصرة.

فهمنا؟ هل قلت إنني لا أريد أن أوجع رأس القارىء؟! أستغفر الله وأرجو المعذرة. ولكن من الواضح انه يصعب علينا حتى الاتفاق على اصل اسمنا. يا سبحان الله. المهم، أن العراق كان اسما شائعا ومعروفا عند العرب. ورد في كثير من الأقوال والأمثال والأشعار. ومنها البيتان الشهيران للمتنبي:

لتعلم مصر ومن في العراق

ومن بالعواصم أني الفتى

وأني وفيت وأني أبيت

وأني عتوت على من عتى

ومع ذلك فقد وجد كثير من العراقيين، ولا سيما بين العامة، صعوبة في لفظ اسم العراق بصورة صحيحة. دأب الكثيرون واعتادوا أن يقولوا «العُراق» بالضم بدلا من العِراق بالكسر، أحيانا من باب الاستخفاف أو التنكيت أو المداعبة. وكما قلت وقع الكثيرون بهذا الخطأ وكان منهم ياسين الهاشمي، الزعيم السياسي المعروف ورئيس الوزراء عدة مرات. لاحظ أحد النواب خطأه المتكرر هذا، أقصد به نطق العِراق بالعُراق، بالضمة. فوقف وقاطع رئيس الوزراء وقال له «انت تتكلم وتتكلم عن العراق ومصالح العِراق وسياسة العِراق، والى الآن لا تعرف حتى كيف تلفظ اسم العِراق فتقول العُراق بالضمة».

ضج المجلس بالضحك والاستحسان. ولكن سرعان ما تعالى الضحك والتصفيق من جانب آخر من المجلس عندما التفت رئيس الوزراء وخاطب ذلك النائب قائلا: «نعم يا حضرة النائب المحترم، هذا صحيح أنا أقول العُراق ولا أقول العِراق لأنني أحب آن أرفع عين العُراق».

ودوى المجلس عندئذ بالتصفيق والهتاف وكان جوابا من أروع ما سمعته في دنيا السياسة العربية، قاطبة.. جوابا لا يقل في روعته عن أبلغ ما تفتق عنه ذهن تشرشل ودزرائيلي.


المصدر
جريدة الشرق الاوسط  الاحـد 09 جمـادى الثانى 1428 هـ 24 يونيو 2007 العدد 10435

http://www.asharqalawsat.com/leader.asp?section=3&article=425098&issue=10435

49

الفاتيكان: البابا يدعو للاعتراف بحقوق اللاجئين

الفاتيكان (20 حزيران/ يونيو) وكالة (آكي) الايطالية للأنباء - قال البابا بندكتس السادس عشر، في ختام عظة الأربعاء اليوم، "إنه لمن الضرورة بمكان الاعتراف بحقوق اللاجئين وضمان لجوئهم". وأكد الحبر الأعظم بمناسبة اليوم العالمي للاجئين "أن استقبال اللاجئين واستضافتهم لهو واجب بالنسبة للجميع، وهو لفتة تضامن إنساني". هذا وقد أقيم اللقاء الأسبوعي بالبابا في قاعة بولس السادس المغطاة، وليس في ساحة القديس بطرس كما جرت العادة، وذلك بسبب الحر الشديد. وهذا اللقاء هو التاسع والتسعون منذ أن تولى البابا مهامه، والأسبوع المقبل سيكون اللقاء المائة.


http://www.adnki.com/index_2Level_Arab.php?cat=Religion&loid=

50

سورية الأولى عربيًا في استضافة اللاجئين
[/color][/font][/size]


دمشق (20 حزيران/ يونيو) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء - أكّدت مصادر في المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أن سورية أكثر بلد عربي يستضيف لاجئين فيه، مشيرة بشكل أساسي إلى اللاجئين العراقيين والفلسطينيين، الذين "أصبحوا يشكلون مجتمعاً ضخماً يجب أخذه بعين الاعتبار"، خاصة لجهة "ضرورة تقديم مساعدات تتناسب مع الحجم الضخم لهؤلاء اللاجئين". وأشارت إلى أن سورية تستضيف نحو مليوني لاجئ إنساني، يشكل العراقيون والفلسطينيون الجزء الأكبر منهم، بالإضافة إلى استضافة عدد محدود من اللاجئين العرب من جنسيات أخرى (أهوازيين وأفارقة). إلى ذلك نوهت المفوضة العامة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) كارين كونينغ أبو زيد بالجهود الكبيرة التي تقدمها سورية للاجئين الفلسطينيين، حيث أعطتهم كامل الحقوق وساوتهم مع حقوق المواطن السوري، وقدمت لهم كافة المستلزمات الغذائية والصحية والتعليمية. وفي سورية وفقاً للمفوضية أكثر من مليون لاجئ عراقي (8% من سكان العراق)، فيما تقدرهم الحكومة السورية بنحو 1.4 مليون، وتقدّرها بعض الأوساط السورية غير الرسمية بنحو مليونين (16% من سكان العراق)، ويزداد العدد شهرياً بحدود 40 ألف لاجئ عراقي جديد، معظمهم أتوا بعد الحرب الأمريكية على العراق وانهيار نظام البعث العراقي. فيما يقدّر عدد اللاجئين الفلسطينيين في سورية بنحو 450 ألف لاجئ وفقاً لوكالة الغوث معظمهم أتوا عام 1948 بعد قيام إسرائيل وبعد حرب الـ 1967. وتشيد مصادر المفوضية بالجهود السورية خاصة لجهة التعاطي مع اللاجئين الفلسطينيين، حيث يحق لهم الذهاب إلى المدارس والجامعات الرسمية، وتلقي العلاج مجاناً في المستشفيات الحكومية، وبالمجمل لهم كامل الحقوق المعطاة للسوريين بما في ذلك تولي المناصب الرفيعة في إدارة الدولة باستثناء المناصب السياسية، كما منحتهم الحكومة السورية جوازات سفر خاصة يمكّن لهم السفر إلى الخارج بضمانة الحكومة السورية. ولا يحق للاجئ الفلسطيني في سورية الحصول على الجنسية السورية حفاظاً على الهوية الفلسطينية، ويقيم 25% منهم في 10 مخيمات رسمية، و25% في 3 مخيمات غير رسمية، وتتولى القوى الأمنية السورية أمن هذه المخيمات. أما بالنسبة للعراقيين فإن سورية تسمح لهم بالتملك والاستثمار، وتطالبهم بتجديد إقاماتهم كل 3 أشهر، وقدم معظمهم هرباً من العنف الذي بدأ بعد غزو الولايات المتحدة للعراق الذي أطاح بالرئيس الراحل صدام حسين عام 2003. وسجل نحو 88 ألف لاجئ عراقي فقط في سورية لدى المفوضية العليا من بينهم أكثر من 11 ألفاً بحاجة إلى عناية خاصة لأنهم تعرضوا لعنف أو تعذيب.


المصدر


http://www.adnki.com/index_2Level_Arab.php?cat=Security&loid=

51
أدب / رد: رغيد..في حضرة المسيح
« في: 16:59 19/06/2007  »

شكرا لك ..... رحيم العراقي
لانك شاركتنا في امطارنا التي نزلت دون غيوم
شكرا لك لانك خلقت مطرا جديدا
 بلسماً للجروح
شكرا لك لانك كنت اكثر من المطر حزناً
فهذه قمة الابداع في بلاد الجياع
 لغصن الزيتون
[/color][/font][/size]

52
 
إله الحب والجمال والانسان
[/color]
ضياء الموسوي [/b]
[/color]

نقلا عن صحيفة "الراية" القطرية
وعن قناة العربية 11\6\2007
وعن موقع ابونا


يسألني كثير من الشباب المنفتح علي الحياة: ألا تسبب لك كتاباتك كثيرا من المتاعب، خصوصا من قبل الذين استقالوا من الحياة استقالة جماعية وجلسوا في ثلاجة الحزب؟
أقول لهم: الطعنات هي الوجه الآخر للقبلات، والحجارة التي تلقي عليك اليوم ستتحول غدا إلى حمائم تبحث عن الحب والسلام. أنا مؤمن بمقول رجل السلام في العالم المهاتما غاندي عندما قال :الحب اكبرقوة في العالم ومع ذلك فهو اكثر تواضعا. إننا نبحث عن الحب المتواضع.
يقول جون دريدا (كل شيء من أجل الحب وإلا سوف ينهار العالم). عندما تتكلم في الممنوعات وتضع يدك في عش الدبابير يجب أن تتحمل ألم الجراح. الكتابة هي لعبة مع الموت وصراع محتدم مع قروش الفكر وحيتان الثقافة.
رهاننا في العالم العربي علي حوريات البحر وليس على اسماك القرش، علي مصافحة الياسمين وليسقد تجد كلماتك مصلوبة علي أعواد التخلف، لكن ذلك يجب أن يزيدك إيمانا بأهمية المعركة، وضرورة السباحة ضد تيار التخلف. وهناك من سيسعي الي كسر المجاديف وعلي انهيار وخرق (تيتنك) الخاصة في البحر،لكن ذلك يجعلنا نزداد قوة وصلابة وصموداً. لابد من الاصرار علي إيجاد ثقب في جدار برلين العربي كي تتومواقفنا الحجرية في العالم العربي ستخشب أحاسيس الشباب، ستجعلهم يخشون الاسلام (لاناس بغضوا الله إلى عباده) بسبب تعصبهم كمايقول الرسول. وهم موجودون عند كل الطوائف.
لهذا، انا دائما ما ادعو إلى التلاقح بدلا من التناطح، بلغة قطنية تمسح الجرح بدلا من أن توسعه.
الظلم موجود في كل مكان وحله لايكون بالعنف، بل بالحوار.مهماكانت قسوة الظروف، العنف ليس مبررا ولنا في غاندي خير مثال.
أقول للشباب حذار من التقديس الاعمي لاي إنسان علي وجه الارض، ولتستفت عقلك في تحليل الواقع علي قاعدة (استفت عقلك وان لم تجد فاستفت عقلك) لاتضع جبة الشيخ حائلا بينك وبين الله، لاتضع الحزب يقودك إلي العمي الايديولوجي فتقع في بئرالسياسة الأجن.
الآف من الدكاكين المؤدلجة التجارية تفتح علي جثث شبابنا لاجل مصالح دول ونرجسيات قادة وعصبيات قبائل وقواد طوائف ثم لايحصد هؤلاء الفقراء إلا الدمع والقبر. خطاباتنا اصبحت كحبة البطيخ خضراء من الخارج وحمراء من الداخل.
ابتسامات في المؤتمرات سرعان ماتتحول علي الارض الى ميلشيات بلا عقل وبلاروح وبلا انسانية. مجموعة بهاليل سلاح، ومجانين موت يقودون الطوائف والاديان للاقتتال بحجة الخلاص الدنيوي والاممية، ونظريات البراء والتولي ،والتفسير الخطأ للحاكمية وتحت مفاهيم مبتسرة ومقطوعة من سياقها من مفهوم، الى متى هذا الهذيان؟ الحروب لا يمارسها الا الجهلة والذين يستغلون جهل الجاهلين كمايقول المفكر جودت سعيد.
ليس صحيحا مانروجه ونغسل به عقول ابنائنا عن ان الحضارة الغربية عبارة عن كتلة ضلال. ابدا ان فيها الاشعاع الحضاري الكبير وصندوق قمامة في طرف القصر لا يلغي جمالية القصر وفخامته وجمال حديقته.
عندماذهبت الي سويسرا في مؤتمر، ألقيت كلمة وانا منفعل عندما لاحظت اناقة البلاد وعمق تنظيم الادارة وانسانية الناس وحرية الفكر قلت لهم) وانا اسير في شوارع زيورخ واتنشق عبق الحرية وجمالية الله في الطبيعة والكون، وجمالية الانسان في التنظيم قلت في نفسي: اهذا هو ضلالكم الذي يتحدثون عنه؟ إياخطباءنا الافاضل، الادارة الحديثة ليست ضلالا، تنسيق الطرقات والمباني كحلة قشيبة ليس ضلالا، احترام الانسان والقانون وبناء دولة حديثة ليس ضلالا. الضلال أن أفخخ شبابا في عمر الزهور ليذبحوا الوطن علي صدر الايديولوجيا، أن يطلقوا رصاصة على زهرة تطل من الوادي بحثا عن قطرة ماء، أن يزرعوا انها امم متمدنة مازلنا نعيش علي معوناتها ونشتمها كل يوم.
يقول الشاعر:
كم مات قوم وما ماتت مكارمهم وعاش قوم وهم في الناس احياء.
من يستطيع ان يقول إن انشتاين او اديسون او شكسبير اموات؟ الرسول (صلي الله عليه وسلم) علمنا احترام الشعوب، وحب المجتمعات الاخرى وكم كان عظيما عندما امتدح النجاشي وهو مسيحي. كان يرفض الشوفينية والتعصب ولغة السكين.
إن أي حزب يدعو للذبح والقتل والتشفي من الابرياء كماحدث في اعصار كاترينا او التشفي بالامم والاطفال والشعوب والطوائف هو حزب ضد الاسلام وضد كل دين.
إنه دين الاحزاب، والبرغماتية السياسية وليس دين المحبة.
إن الله هو إله الحب والجمال والإنسان.



http://www.alarabiya.net/views/2007/06/11/35373.html
   
http://www.abouna.org/together/together%20(45).htm

السيد ضياء الموسوي

رجل دين ومفكر شيعي بحريني






53
[
 المونسنيور نجم: التخلي عن مسيحيي العراق ظلم تاريخي 

روما (7 حزيران/ يونيو) وكالة (آكي) الايطالية للأنباء - أقيمت بعد ظهر اليوم صلاة تأبينية على روح الكاهن العراقي رغيد عزيز كني، 34 سنة، الذي اغتيل مع ثلاثة شمامسة في الموصل يوم الأحد الماضي. أقيمت الصلاة في الكوليج الأيرلندي حيث عاش الأب الراحل من 1996 إلى 2003. وفي كلمة مؤثرة أمام جموع من أحباء وأصدقاء الفقيد، قال المونسنيور فيليب نجم، ممثل البطريرك الكلداني في روما وفي كل أوروبا، "في هذا العراق الذي تتكاثر فيه السيارات المفخخة، وتتزايد فيه عمليات اختطاف الكهنة، وحيث يجبر المسيحيون على دفع ضرائب إذا ما أرادوا البقاء على أرضهم وإيمانهم، وحيث يشحّ الماء والكهرباء، البديل الوحيد هو التخلي عن الجذور وترك الوطن وارتفاع موجة الهجرة". وأضاف أنه بعد الحصار "المفروض ظلما"، وبعد أربع سنوات من "الاحتلال الأميركي"، "لم يبق سوى العراق الطائفي حيث لا يتمتع المسيحيون بأي دعم، ولا توجد أية مجموعة تكافح لأجل قضيتهم، فقد تركوا وحيدين تماما، إنه لظلم كبير تاريخيا وسياسيا وإنسانيا". كما قرأت بالمناسبة رسالات تعزية من قبل البابا بندكتس السادس عشر، ورئيسة جمهورية أيرلندا ماري ماك أليز، كما حضر الصلاة العديد من الكرادلة، ومن بينهم رئيس المجمع الشرقي موسى الأول داود.

(Adm-Wkh/Aki)

المصدر
وكالة (اًكي) الايطالية للانباء

 http://www.adnki.com/index_2Level_Arab.php?cat=Religion&loid=8.0.422651548&par=0

54
الأرهابيون يريدون أخذ حياتنا، ولكن الافخارستيا تستردها لنا
من كلمات الأب الشهيد رغيد عن الإفخارستيا





روما، 5 يونيو 2007 (zenit.org). – "الأرهابيون يريدون أخذ حياتنا، ولكن الافخارستيا تستردها لنا... في بعض الاحيان أنا نفسي أشعر بالضعف وأمتلىء خوفاً. عندما – وفي يدي الإفخارستيا -  أقول "هذا هو حمل الله، الذي يحمل خطايا العالم"، اشعر بقوّته في داخلي: أنا احمل في يدي القربانة، ولكن في الواقع إنه هو من يحملنا جميعاً، إنه هو من يتحدى الإرهابيين، ويحفظنا متحدين بمحبته اللامتناهية" .
كلمات، نقلتها خدمة المعلومات الدينية، تلاها الأب الراحل رغيد كني، على مسامع الحاضرين في مؤتمر عن الافخارستيا في باري (إيطاليا) في مايو 2005،
 
وقال حينها: "يحاول الإرهابيون قتلنا جسدياً، أو على الاقل روحياً، من خلال إغراقنا في الخوف. بسبب أعمال عنف المتطرفين ضد الشبان المسيحيين، هربت عائلات عديدة... في أوقات السلم، لا يعي المرء أهمية العطية الكبيرة التي حصل عليها. من خلال أعمال عنف الإرهاب، اكتشفنا بأن الافخارستيا، المسيح المائت والقائم، تعطينا الحياة. وهذا ما يدفعنا على الثبات والرجاء"
 
ولا نعلم أنه إذا كان من قبيل الصدفة أم أنه ما كُتب للأب رغيد، أن يزور منطقة منطقة كاستيلي روماني بالقرب من روما، في آخر زيارة له الى روما، ليجد نفسه مع أصدقائه في ساحة تطلّ على منظر جميل في منطقة نيمي، وأن يطلب من اصدقائه أن يأخذوا صورة له أمام لائحة تدل على اسم الساحة قائلاً: "إن هذه التسمية تنطبق على العراقيين"  دالاً بإصبعه عليها حسب ما قاله لوكالة زينيت أحد الأصدقاء المقربين للاب الراحل. ويا للعجب، فاسم الساحة هو: ساحة شهداء الإرهاب (largo vittime del terrorismo).






55
باحثة سورية تلقي الضوء على أقدم أثر فلسفي خرج من العراق
Fri Jun 1, 2007 8:28 AM GMT144



 الاسكندرية (مصر) (رويترز) - ترى باحثة سورية أن (قصة أحيقار) التي انطلقت من بلاد الرافدين في القرن السابع قبل الميلاد تركت أثرها على كثير من الاداب القديمة ومنها ألف ليلة وليلة والكتاب المقدس أيضا.

وقالت هزار أبرم الباحثة بكلية الاداب والعلوم الانسانية بجامعة حلب ان قصة أحيقار التي دونت بين القرنين السابع والخامس قبل الميلاد هي أهم عمل في أدب الحكمة كتب باللغة الارامية القديمة كما أنها "أقدم أثر في الفلسفة والحكمة... كان أحيقار حكيما من طراز (النبي) سليمان... وغيره من أنبياء العهد القديم."

وكان أحيقار كاتبا ووزيرا ومستشارا للملك الاشوري سنحريب الذي حكم بين عامي 705 و681 قبل الميلاد واشتهر بالحكمة وحسن تدبير أمور المملكة وترجمت حكمه الى كثير من اللغات.

وشاركت الباحثة في مؤتمر (المخطوطات المترجمة) الذي يختتم جلساته مساء الجمعة بمكتبة الاسكندرية وحمل بحثها عنوان (الترجمات المبكرة للاداب القديمة.. قصة أحيقار نموذجا) مشيرة الى أن الترجمة منذ نشوئها أحدثت انقلابا فكريا وثقافيا في تاريخ الحضارة الانسانية فعبره انتقلت ثقافات الشرق القديم الى ثقافات المناطق الاخرى.

وناقش المؤتمر على مدى أربعة أيام سبعة محاور هي (التفاعل بين العناصر المرتبطة بالترجمة والمؤثرة فيها) و(ترجمة النص الحي والنص المندثر) و (الجهود الفردية والمؤسساتية في مجال الترجمة. والعلاقة بين التراجمة وأصحاب السلطان) و(أثر أساليب الترجمة في تشكيل الوعي بالتراث السابق.. سلطة الترجمة) و(العلامات الكبرى في مسيرة الترجمة بين الثقافات) و(الترجمات الوسيطة من لغة الى لغة عبر لغة أخرى) و(نظرية الترجمة وتطبيقاتها).

وقال هزار أبرم ان نص قصة أحيقار كانت بين وثائق ارامية كثيرة اكتشفت في جزيرة فيلة بجنوب مصر بين عامي 1906 و1907 وكانت في حوزة جالية يهودية تقيم في هذه الجزيرة في القرن الخامس قبل الميلاد وتحتفظ مكتبة برلين ببقايا أوراق البردي التي تتضمن "تعليمات" أحيقار مضيفة أن نص القصة ورد أيضا في مخطوطات متعددة بعضها في المتحف البريطاني.

وأضافت أن حكمة أحيقار تركت أثرا في الفكر اليوناني القديم وهو ما يتضح فيما اقتبسه الفيلسوف ديموقريطس في القرن الخامس قبل الميلاد حيث زار بابل وبلاد فارس ومصر "واستمد من بابل مبادئ خلقية وضم الى مؤلفاته الخاصة ترجمة كاملة لحكمة أحيقار" مشيرة الى أن قصة أحيقار انتقلت أيضا الى الارمن وكتبوها بلغتهم بعنوان (أسئلة أبناء الملك واجابات شيقار) وهو تحريف لاسم أحيقار.

وأشارت الى أن الادب الفارسي أيضا عرف أحيقار بأنه كان جليس شهرزاد وشهريار التي روت "للملك شهريار قصة أحيقار في حديث اضافي أحيت به ليلته الثانية بعد الالف فراجت الرواية وكان لرواجها الواسع أن حفظت في النصوص العربية" حتى الان.

وقالت هزار أبرم ان الادب العربي منذ العصر الجاهلي عرف حكم أحيقار الذي ذكره البحتري وغيره من أمثال عدي بن زيد الحيري العبادي في مطلع القرن السابع الميلادي رمزا لصروف الدهر في شعره..

"فبت أعدي كم أسافت وغيرت-وقوع المنون من مسود وسائد. صرعن قباذا رب فارس كلها-وحثت بأيديها بوراق امد. عصفن على الحيقار وسط جنود- وبيتن في لذاته رب مارد."

وأضافت أن لحكمة أحيقار أثارا كثيرة في الاسفار المقدسة أوردت منها عشرات الاستشهادات ففي سفر الامثال على سبيل المثال أن "مساير الحكماء يصير حكيما ورفيق الجهال يضر" ويقابلها في حكمة أحيقار "يا بني. مع الحكيم لن تفسد. ومع الفاسد لن تكون حكيما". وفي سفر الجامعة "ان الحكمة خير من القوة. أما حكمة المسكين فمحتقره وكلامه لا يسمع" ويقابلها قول أحيقار "يا بني. من كانت يده مليئة سماه الناس حكيما ووقورا. ومن كان فارغها يدعى مسيئا ووضيعا".

وفي سفر يشوع بن سيراخ جاء ما يلي "لا تشمت بموت أحد. اذكر أنا بأجمعنا نموت" ويقابله قول أحيقار "يا بني. لا تفرح بموت عدوك".

وقالت ان أحيقار كان رجلا ذا واقع تاريخي لكنه جرد من عقيدته الآشورية الوثنية ليصبح انسانا بارا وان قصته جمعت عصارة الفكر الاخلاقي القديم في بلاد الرافدين

المصدر
رويترز - عربي/ اخبار المنوعات
 تاريخ النفاذ
1/6/2007
                                                                                                                                       
                                                                                                                             

صفحات: [1]