عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - انليل زيا

صفحات: [1]
1
نمرود بيتو يشتم ابناء شعبنا في دهوك

انليل زيا


في لقاء مع اذاعة س ب س (SBS) التي يديرها الاعلامي المعروف السيد ولسن من استراليا تحدث السيد نمرود بيتو عن نتائج الانتخابات وما اسفرت عن خسارة "ائتلاف" عشتار الديمقراطي والذي كان تسلسله الاخير من حيث عدد الاصوات بعد "كيان" السيد سركيس يوسف الذي لم اسمع به ابدا قبل الانتخابات مع جل احترامي له..

والخاسر كما العادة يأتي بتبريرات لخسارته ، ومن ثم يراجع اداءه ويقيم وضعه .. ورغم ان السيد بيتو لم يقدم طعنا بنتائج الانتخابات ولم يشير في مقابلته انفة الذكر ان انتخابات "الكوتا" حصل فيها تلاعب وتزوير واقر ان قائمته هي "الخاسر الاكبر" بعد ان حصلت من المحافظات التي يقطنها شعبنا فقط (بدون المحافظات الجنوبية) على اقل من 2000 صوت مقسم على ثلاثة احزاب (اترناي ، منبر ، بيت نهرين) ، اي كل حزب حصل على اقل من 700 صوت.. وبالرغم من هذه الخسارة القاسية للنخبة الا انهم يباركون القوائم الفائزة (بكلمة حق يراد بها باطل) .. ويتهم احد كتابهم وهو اخ السكرتير العام للنخبة ابناء شعبنا السرياني الاشوري الكلداني "باللاواعي" واعمى واصم وابكم، وهو لايتعض من الماضي وفاقد البصيرة وشعب لا يبنى رؤيته على المنطق  ويبرر ذلك بأنه اعطى صوته الى الرافدين بدل الاخرين..
 
بالرغم ان الحزب الوطني الاشوري اتخذ من اسم "عشتار" منطلقا (لقشمرة) الناخب والايحاء بان هذا الاسم هو مرتبط بقناة عشتار ومن ثم السيد سركيس اغا جان علما ان ائتلاف عشتار كان اسم قائمة المجلس الشعبي في انتخابات مجالس المحافظات..  الى ان ورقة التوت سقطت مرة اخرى عن حزب "النخبة" ... يقول السيد بيتو " ان حزبنا نخبوي وليس جماهيري ، فمن الطبيعي ان لا يحصل على اصوات كثيرة لانه يهتم بالقضايا الفكرية اكثر من الجماهيرية" ونسى بيتو ان قائمته مؤتلفة مع احزاب اخرى وليس الاتراني وحدهم .. فاذا كانت هذه الاحزاب "اسم بدون جسم" كما ينوه في التصريح اعلاه ، فلماذا ائتلفتم اصلا معهم .. وبالرغم من التجارب "المرة" التي خاضها الحزب في كافة المناحي "القومية والسياسية والشعبية والتعبوية" ومن خلال "اوفوميتر" جماهيرية الخط الفكري للحزب ومن خلال الانتخابات وهو ما يحدد سر تواصل الحزب وصموده وعكسه فلا يوجد مبرر لوجود الحزب، وكذا الحال مع الاترناي فلا يوجد اليوم مبرر لوجودهم كحزب سياسي بالنظر لما يعانيه الحزب من خسارة تلو الاخرى وعدم التأثير في الساحة القومية والسياسية الا فيما هو سلبي عليها .. بل ان احد اسباب وجود الاترناي هو وجود زوعا في الساحة القومية فبدون زوعا لا يوجد لهم ما ينظرون فيه (بظم الياء وفتح النون).. كون همهم الوحيد هو تبرير فشلهم وتعليقه على شماعة زوعا.. 

وفي نفس المقابلة يطلق بيتو تصريحات نارية عشائرية "نخبوية"  رعناء وباسلوب مريض غير متحضر ينم عن حقد عشائري مريض وافلاس سياسي وكلام شارع و و .. (مع اعتذاري للقارئ الكريم على الالفظ الغير اللائقة) يطلق تصريحاته بحق ابناء شعبنا في مدينة دهوك من عشائر (نروى وكيرامون) بانهم (مع كامل احترامي وتقديري لمواقفهم النبيلة والشريفة تجاه قضايا شعبنا ومساهمتم الفاعلة ومساندتهم له كونهم صالحون يمثلون ركنا مهما في معتركنا القومي وجزء كبير ومهم في الاكليروس الكنسي لكنيسة المشرق الاشورية)  "ملجمون" لا يبصرون الا امامهم (الرابط ادناه) .. حيث قال بالنص " ان شعبنا في دهوك من عشائر (نروى وكيرامون) لا يلتفتون يمين او يسار " في اشارة الى انهم مغمضين وراء زوعا "وهو مدعاة فخر لكل زوعاوي وكل قومي شريف يقطن دهوك"... وهل يستطيع ان يقول لنا نمرود بيتو كم حصلت قائمته  في قريته "باختمي" التي هي ايضا كما منطقة نهلا احد قلاع زوعا ؟؟ ... بالرغم من انني غير مقتنع بالذي اكتبه كونه موضوع بعيد عن الثوابت القومية واالتي من اولويات تلك الثوابت عدم اللعب على على وتر الطائفية والعشائرية.. الا انني كنت ملزما بدافع الدفاع عن ابناء شعبي ونشر الغسيل لحزب "النكبة" بطابعه العشائري المقيت .. كون الذي اطلق هذه التصريحات هو من مؤسسي الحزب وامينه العام والذي يخشى او يتعالا الدخول الى الانتخابات بقوله في نفس المقابلة "ان الانتخابات تساوي بين سكرتير الحزب واخر لا يعرف يكتب اسمه".. هل هذه النخبوية يا بيتو ؟؟ هل هذه المنطلقات الفكرية لحزبكم ؟؟ حتى تيري كنو لم يرضى بما قلته وان لم تستحي يا سيادة الوزير فحقا افعل ما شئت..

وهنا لا يسعني (مرغما) الا ان اتذكر الخوري عمانوئيل بيتو شقيق نرود بيتو ومنظر حزب "النكبة " وهو اليوم محصور مفطور القلب لا يستطيع ان يكتب مقالا سياسيا او حزبيا كون درجته الكهنوتية الجديدة لا تسمح له بذلك، وهو بأتي ضمن الاتفاق مع كنيسة المشرق الاشورية بتوجيه من غبطة ابينا مار دنخا بعدم الكتابة في الشأن الحزبي والسياسي وبعبارة اخرى (عدم شتم زوعا) بعد الترفيع الى درجة الخوري ...
همسة في اذن سيادة الوزير السابق " اقفل الدكان.. فأن بضاعتك فاسدة"

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,398466.0.html

inlele_zaia@yahoo.com
 

2
لن ادخل في منغصات "الانجازات " التي حققها المجلس الشعبي في الاعوام السابقة على المستوى السياسي خصوصا سيارة الاسعاف المتنقلة ذات الدفع الرباعي..
ولكنني من هنا ادعوا السيد سولاقا (المحارب القديم في في اللجنة التحضيرية)والذي رأى ما رأى وانسحب او "ازيح" كونه ومجموعه من رفاقه رفضوا الطاعة وقالوا "كلا" .. ادعوه الى عدم الكتابة في موضوع محسوم واقول له... وكأنك يا استاذي لديك امل في ان يكون المؤتمر القادم بدون قالب المهندس (مهندس الحكم الذاتي)  الجاهز.. اني على يقين انك تعلم ان القوالب جاهزه والبيان الختامي والرئيس القادم كل شي جاهز كما بيانات القمة العربية..
وادعوك استاذي ان لا ترد على السيد صنا (كونه ملتحق جديد) وباركه على منصبه الجديد في رئاسة اللجنة التحضيرية... (قبضت سيد صنا ..هنيالك).. دفاعك الناري وحق اصابعك التي تيبست من كثر طباعة اسم السيد سركيس اغاجان (المهندس) استلمه من دهوك.. من مكتب جميل زيتو...
ولكن سيد صنا.. ما علاقة سيارة الاسعاف رباعية الدفع ب 50+1 ؟؟
اقتراح للمؤتمر: على المؤتمر القادم تلكيف السيد شمشون خوبيار الرئيس (الحالي) السابق بعد ايام ، تكليفه بقيادة سيارة الاسعاف للسنوات الاربع القادمة!!!
همسة في اذنك اليسرى يا سيد صنا  (انتم لا يهمكم ما تفعلوه بل يهمكم ما تأكلوه)

انليل زيا
 inlele_zaia@yahoo.com


3
السيد صنا... اين سعد طانيوس لكي اعطي صوتي لثائر اوغسطين والمجلس الشعبي

انليل زيا

من عنوان المقال عليك ان لا تؤيدني فيما سوف اذهب اليه واطرحه.. فانت وغيرك استاذي العزيز مبرمجين لكتابة كل ماهو في مصلحة المجلس الشعبي والسيد اغاجان لانه العمل الوحيد الذي تجيدونه خصوصا ان الولايات المتحدة فيها الكساد المالي والازمة الاقتصادية تنخر الجيوب قبل العظام.. وهذا حق لك.. لكنك بهذا الحق لا تستطيع ان تملي على ابناء شعبنا ماذا يفعلون..
قد تتهمني (كما انا اتهمك) باني لا الزم الحياد في هذا المقال.. وهو حقك فانا منحاز وبشكل كبير لمصالح امتي وشعبي.. لاني اعيش همومهم داخل الوطن واسمع دوي الانفجارات التي تطال الكنائس واخذ حصتي اليومية من العواصف الرملية التي تضرب مدننا وقصباتنا.. وحصتي في اليوم 3 او اربع ساعات من الكهرباء ..وارى بعيني واسمع باذني
لماذا انتخب قائمة المجلس الشعبي؟؟ اين هو سعد طانيوس الفائز في انتخابات مجالس المحافظات عن قائمة المجلس؟؟ كيف يحمي مصالح شعبنا في مجلس المحافظة.؟ وماذا سوف يفعل لي الدكتور ثائر اوغسطين بعدما قرأت اللقاء الذي اجراه مراسل عنكاوة  معه؟؟؟؟؟
لكي اقتنع بالمجلس الشعبي عليه ان يقول لي ماذا سوف يقدم لنا سياسيا؟؟؟ نعم السيد سركيس اغاجان بنى الوحدات السكنية ، لكن بربك اذهب انت بنفسك الى مانكيش واسال  اي شاب تجده على قارعة الطريق عن احوال الناحية.. وسوف تلقى بنفسك الاجابة البعيدة عن التنظير...
ان حجمنا في البلاد يقيس على اساس مشاركتنا السياسية وانت (وبموضيعيتك التي تتباهى بها) لماذا لا يكون معيارك مثلا هو المرشح نفسه بعيدا عن القائمة المنتمي اليها؟؟؟
هل ترى ان الدكتور ثائر (رياضي) سوف يقدم اكثر من السيدة جنان بولص (الكاتبة) مثلا او الاستاذ سالم توما (السياسي والخبير الاقتصادي)؟؟
ثم اذا انت تقبل ان يكون قرارك السياسي طوعا للبارتي (حيث مرشحين قائمة المجلس الشعبي اعضاء في البارتي وابرزهم امير كوكا الكادر المتقدم واثير اوغسطين الكادر بحسب المقابلة  في عنكاوة كوم) فانا لا اقبله...وهناك الالاف من ابناء شعبنا الذين لا يقبلون ذلك... وعلى اساس (قل لي من يمولك .. اقول لك من انت) فنحن نعرفهم جيدا استاذ صنا.. وانت تعرف نفسك قبل غيرك؟!!
ليس عيبا ان يعيش الانسان ويحاول كسب رزقه.. لكن العيب هو الارتزاق.. ونحن شعبا لم نستجدي احدا في الايام الغابرة ..ولن نقبل لكم ولغيركم الاستجداء باسمنا...
ان المجلس الشعبي يستخدم كل الاساليب الغير مشروعة والمرفوضة لكسب اصوات الناخبين.. وقد يدلي البعض باصواته للمجلس الشعبي.. ولكن ثق يا استاذ صنا ان المجلس لا يكسب القلوب..
وان الخيمة التي تتحدث عنها قد افرغت من محتواها .. والمجلس الشعبي اليوم حاله حال بقية الاحزاب الحديثة الصنع (صنع محلي) فهو كالحزب الديمقراطي الكردستاني الذي اسس في بغداد في زمن النظام البائد لمواجهة البارتي بقيادة مسعود البرزاني والاول كان يطلق عليه البارتي لصاحبه صدام حسين...ومع الاسف فاليوم يتكرر ذلك السيناريو.. ومعدوه لم يستحوا ولم يتعضوا من (صاحبه صدام حسين).. المجلس الشعبي حزب لم يأتلف مع احد؟؟ حتى النائمون تحت خيمته خرجوا من الخيمة بعد ان شرخت وتهلهلت وترهلت وبليت وهي في بداية مشوارها..
واني احسد موقف الحزب الوطني الاشوري.. فاليوم هو خارج قائمة المجلس الشعبي ولكنه لا يريد ان يخسر المجلس الشعبي ويدخل معه في منافسة انتخابية (شريفة).. فهو يعتمد على كتابه الملثمين واصحاب اللحى والمناظر الطبية في الدعاية الانتخابية.. واهم ما يميز دعايتهم (الهجوم على الاخرين والضرب تحت الحزام ) لكنهم اليوم حائرون في امرهم.. لا يستطيعون الهجوم على المجلس كونهم يتأملون الخيمة من ناحية ولايريدون ان يغض الطرف عن الدعم السياسي والمادي من المجلس والحزب الذي يرعاه (البارتي) تصورا السلم والمرتبة التي يحتلها الاثرناي في السلم.. ومن ناحية اخرى هم متحالفين مع مختصة كلدواشور والسيدة جنان (المرشحة عن المختصة) معارضة شديدة لسياسات المجلس وراعيها الرسمي الاستاذ اغاجان.. والمضحك المضحك ان مسؤول فرعهم في اوربا يدعوا الى برنامج وعمل مشترك بين قائمته وقائمة المجلس!!والرابح في الانتخابات يمثل القائمتين!!.. يا الله انها سذاحة سياسية ونكتة دبلوماسية !!..   الله يعينكم تيري والقس عمانؤيل و متاوي وغيرهم .
ان اي حزب سياسي يعمل من اجل الوصول الى السلطة .. والسياسية فن الممكنات.. والممكنات تتكيف مع المعطيات على الساحة .. ولو كان الحزب الجمهوري الامريكي احد الاحزاب المشاركة في انتخابات برلمان الاقليم وكان يمتلك ما يمتلكه الحزب الديمقراطي الكوردستاني لكان هو ايضا انصاع لكل الممكنات التي تجعل منه يصل الى السلطة ليحقق غاياته و يحافظ على مكاسبه الحزبية وليس القومية لان المكتسبات القومية للاكراد تستطيع اي قائمة منافسة ومنها قائمة التغيير بقيادة نيشروان مصطفى المحافظة عليها لما تمتلكها القائمة من مواصفات في الاطار القومي الكردي.. ولكن الحزب الجمهوري الامريكي كان ليتعامل مع ملف شعبنا بصورة اكثر شفافية وضمن الممكنات في الاطار الاخلاقي والحفاظ على الخصوصيات بعيدا عن المنطلقات العنصرية ..
اذا كان من  حق البارتي (الحزب الديمقراطي الكردستاني)  تأسيس جمعية او حزب او مجلس تابع له، يحاول من خلاله كسب تأييد جماهير شعبنا لحزبه كونه يعي اليوم ان شعبنا لا يمكن الاصطفاف مع سياسته القومية  المتجسدة بالمفهوم القومي الكردي.. ليلتف على الجماهير الكلدانية السريانية الاشورية  محاولا ايهامهم وابتزازهم من خلال المجلس الشعبي وبذلك يدعم البارتي المجلس ضمن الانتخابات المحلية وبذلك يضمن اصوات له بالاستعاضة وبدون الرجوع الى قواعد الرياضيات ولكن بحسبة بسيطة.. فنحن لو افترضنا ان المجلس حصل على المقاعد الخمسة والتركمان ايضا حيث ان الجبهة التركمانية المناهضة لسياسات البارتي لم تشترك في الانتخابات بالاضافة الى مقعد الارمن  .. فان البارتي هنا حصل على 11 مقعد باصوات الكوتا التي بمجموعها (مجموع اصوات الكوتا) لا تتعدى اصوات مقعد (وشوية) ضمن القاسم الانتخابي العام  ( لو كان القاسم الانتخابي للكوتا 3 الاف، فمجموع 11 مقاعد هو 33 الف، بينما القاسم الانتخابي العام لا يمكن ان يتجاوز في احسن الاحوال 30 الف للمقعد الواحد) وهنا ضرب البارتي ديناصوران بدعبلة واحدة .. فيضاف الى مقاعده البرلمانية 11 مقعد المحسوبة للكوتا..
وهنا ليس من حق البارتي ان يعول على شعبنا لربح معركته ضد منافسيه في الاقليم ويمرر اجنتده لانجاز مشروعه القومي في العراق.. وليس من حقه ان يجعل من شعبنا في الاقليم جسرا يعبر عليه لتحقيق مأربه القومية.. وليس من حق المجلس الشعبي ان يكون احد اعمدة هذا الجسر يسهل مرور البارتي ويفرش له الزهور والبساط الاحمر على الطريق  .. كما هو يفرش له الطريق لضم سهل نينوى الى اقليم كردستان العراق..
ان تبعية المجلس الشعبي الى الحزب الديمقراطي الكردستاني واضحة.. فرئيس قائمة المجلس هو كادر في الحزب المذكور ، واليوم البارتي يجاهر علنا بهذا الدعم (وهو يأمر منسبيه واعضاءه من المسيحين لدعم قائمة المجلس والتصويت لها)  والمجلس لا يخجل منه بل يفتخر به.. وهنا لا يمكن لنا الا ان نقول ان مشاريع المجلس هي مشاريع كردية لمسيحي كردستان.. وهو يعول على المجلس كثيرا بعد ان اسقط ورقة الدعم من حزب ابلحد افرام وتحول ابلحد في مواجهة مع المجلس والاخير يكشر انيابه في قرانا الكلدانية ويجتث ابلحد افرام منها..  
ومن هنا يا استاذ صنا فأنا لن ولم اشارك في فرش الزهور تحت اقدام البارتي لتكريد مشاريعنا القومية ولهذا لو كان لي الحق بالمشاركة والتصويت في هذه الانتخابات ولو كان هناك ورقات للتصويت ورقة مع وورقة ضد .. لرميت الورقتان ضد المجلس الشعبي حتى لو لم اعط صوتي لقائمتي التي ادعمها..
وانت يا استاذ صنا لك الحق في ان تتخذ الجانب الذي تراه مناسبا (وترمي الزهور تحت اقدام البارتي ) من خلال المجلس الشعبي.. لكن التاريخ واقلام مؤرخيه تتذكر دائما.. فتأمل يا استاذ صنا ماذا سوف يكتب التاريخ..  
همسة في اذنك اليسرى (انتم لا يهمكم ما تقولونه بل يهمكم ما تأكلونه )


        Inlele_zaia@yahoo.com




 




4
شكرا عنكاوة كوم...شكرا المجلس الشعبي

اطلعنا على الخبر المنشور في عنكاوة كوم وبقلمها حول فصل اعضاء من (( المجلس الشعبي)) لمشاركتهم احتفالات نيسان اسوة باخوتهم في الوطن.. ومن ثم جاء الرد ((المتوقع)) من المجلس حيال الموضوع وبالرغم من كل ما اعتراه الايضاح الصادر المجلس من اوصاف وتعابير وتبريرات وفتاوى غير واردة عمليا في سياق الدبلوماسية والادبية وحتى الشعبية الى اننا سوف نسلط الضوء على الخبر من جهة والايضاح من جهة اخرى لعلنا نساهم في اتساع دائرة المناقشة لدى شعبنا ونخبه..
لقد جاء الخبر المنشور في عنكاوة كالصاعقة على اعضاء المجلس الشعبي بضمنهم "الائتلاف" الحزبي المتمثل فيه..فتستحق منا عنكاوة كوم ان نقول لها شكرا، ليس لانها عرت المجلس الشعبي واظهرته على حقيقته بل نشكرها لانها قالت كلمة الحق ونتمنى لها الدوام في كشف كل من يقف حجر عثرة في طريق شعبنا..ونهيب بها ان تبادر دائما وبحيادية مهنية في ابداء رايها التحليلي وعلى غرار كبرى الصحف العالمية الالكترونية في القضايا التي تمس شعبنا وقضيته في الوطن..

كما هو معروف فان المجلس الشعبي هو مجلس سياسي لديه برنامج سياسي متمثل بطروحات سياسية بالاضافة الى كونه وكما يدعي القائمين عليه يهتم بكل شاردة وواردة من ثقافة وفن ورياضة ولغة وفن الطبخ والشعر والرواية ورياض الاطفال وبناء البيوت وايجارها واهم كل شيء المقاولات العامة (الانشائية والكهربائية وغيرها) وان هذا المجلس لديه هيئة استشارية متمثلة باحزاب سياسية والكل يعرف مشروعهم والمتمثل بحكم ذاتي يربط سهل نينوى باقليم كردستان، وبالرغم من انني لست بصدد مناقشة برنامج المجلس والاحزاب النائمة تحت خيمته الخضراء، الا انني اود ان ابعث له رسالة شكر لانه فضح بنفسه ممارساته المعروفة سلفا ولكن بطريقة علنية ومن منابر الاعلام، كما واشكره على ايضاحه الذي زاد الطين بلة (وبدل ما يكحاهة عماها) لانه اعترف بالكثافة الجماهيرية المشاركة في المسيرة البنفسجية التي اطلق عليها الحزبية وكشف وجهه الحقيقي في التعامل مع ابناء شعبنا. وهنا يأتي السؤال : يقول المجلس ان المسيرة حزبية فلو كان المشاركون جميعا في هذه المسيرة اشخاصا حزبيين منتمين لزوعا فعلى المجلس ان يرفع قبعته ويقف اجلالا ويصفق لفصيل سياسي لديه هذا الكم الهائل من المنتمين بغض النظر عن اعداد هائلة اخرى من بغداد وكركوك وسهل نينوى لم يتسنى لهم المشاركة في المسيرة. ولو كان الحزبيين في المسيرة لا يتعدون عدد الاصابع والباقي هم مستقلون من ابناء شعبنا المؤيدين لهذا الفصيل فعلى المجلس ان يراجع نفسه ويعقد مؤتمره ويبدل اسمه من ((شعبي)) الى ((لاشعبي)) او عليه حل نفسه او ان يطلب من مؤسسيه حله اذا لم يكن القرار بيده وينخرط في صفوف مسيرة الشعب ويجوع ويعطش ويتعب حاله حال ابناء شعبنا الذين شاركوا في المسيرة.
قد تكون المصيبة على المجلس كبيرة ولكنها ليست بكبر مصيبة الاحزاب النائمة تحت خيمته الخضراء التي تدعي حرصها على شعبنا والتباكي على حقوقه..فهذا الايضاح يعبر عنهم وان عملية فصل الاعضاء من المجلس اللاشعبي يتحملونها ايضا..
وهنا اتساءل ايضا اين اصوات تيري كنو الذي لا تفوته مناسبة ليستغلها فرصة لكتابة مقال بحثي والملثم يوسف متاوي وحبيب تومي وغيرهم  التي تصدح في نقد كل من لا يتفق معها..فلتصدح اصواتكم في وجه من يقطع الارزاق عن شعبنا..والا انتم لا تمثلون حتى قلمكم..
اخيرا وانا ارفع هذا المقال الى عنكاوة تذكرت عندما كنت طالبا في بداية التسعينيات حين كان البعث يسير المسيرات ويرغم الناس يالخروج فيها (بالكوة) بالتخويف والتهديد كنا نحن طلاب المدارس وبعد محاصرتنا في ساحة المدرسة يوجهونا الى الباصات فكنت ومجموعة من اصدقائي نقفز من السيارة وهي في طريقها الى مكان التجمع لكي لا نشارك ونذهب لنقضي اليوم اجازة..فكنا في اليوم الثاني نستدعى الى الادارة متهمين بعدم مشاركتنا في الاحتفال وبوشاية من بعض الذين كانوا يسمون ("المراقبين السريين" ولاعرف تسميتهم اليوم!) من الطلبة، فبعد (قاط الرزالة من المدير الحزبي السمين) نفصل لثلاثة ايام وتنقص خمسة درجات من سلوكنا لاننا لم نلبي (نداء الوطن) لكننا في ذلك الزمن الغابر كنا نعود لممارسة دوامنا بعد الايام الثلاث لكن اليوم اصبح الفصل مؤبد!

انليل زيا
Inlele_zaia@yahoo.com

5
نمرود بيتو فوق النقد ونص..هذا ما جاء به الناطق الرسمي
انليل زيا
وانا اسمع اللقاء مع الوزير الوطني القومي، وزير الحكومة الكردستانية على الراديو الاسترالي sbs للمقدم السيد ولسن والذي كنت انتظر منه المزيد من الاسئلة في شأننا القومي وخصوصا عن موضوع سهل نينوى ورأيهم وابحاثهم ودراساتهم خصوصا وهم حزب "النخبة" كما يحلو للاب الفاضل عمانوئيل بيتو (ارجوا ان لا اخلط بالاسماء) ان يسميه، ولكن المقدم توقف بالضغط عن السيد الوزير من خلال الاسئلة خصوصا ان سؤال واحد في شأننا القومي جاء جوابه بما تشتهي السفن القادمة من شمال دجلة.ولا اعلم كيف ستكون اجاباته على اسئلة لها مديات تحليلية ومصيرية.
انني شخصيا لا انتضر اجابات من السيد الوزير حول شأننا الشعبي والقومي، ولكن تلك النوعية من الاسئلة كانت لتكون مادة دسمة للكاتب تيري بطرس الناطق الرسمي ليكتب عنها طوال شهر شباط القصير والمتقلب.

بعد ان انتهت المقابلة توقعت جوابا من السيد سامي بلو وهو الذي حشر(بضم الحاء) اسمه في المقابلة خصوصا ان السيد سامي بلو يمتلك بالتأكيد حق الرد كما امتلكه السيد الوزير قبله.وبالفعل جاء جواب السيد بلو سريعا ورصينا بتقديري بالرغم من وجود بعض المعلومات  الخاطئة حول اسماء قيادة الوطني والتي صححها الكاتب تيري بطرس، وبذكر تيري بطرس فسوف وكالعادة يستنتج ويحلل باني بصدد الدفاع عن السيد سامي بلو، فقبل ان يقول اقول ان السيد سامي بلو لا يحتاج الى محام يدافع عنه لانه وببساطة هو المهاجم اليوم والكرة في ملعبة والنتيجة ترجح كفته، لذا فانا اتبرء من الدفاع عن السيد سامي بلو والذي لم اتشرف باللقاء به، خصوصا وان المسافات بيننا شاسعة جغرافيا. ولعلني لا اعرف اسمه الرباعي ولقبه و قريته كما يعرف الكاتب تيري بطرس كل شيء في كل وقت. سوى ان ما اعرفه عن السيد سامي بلو انه كاتب موضوعي "غالبا" حريص "دائما" على شعبه.
ان ما جعلني اكتب هذا المقال ليس تصريح السيد الوزير والذي جاء  واضحا وضوح الحقيقة تحت الشمس ووضوح طائفية حكومة المالكي في بغداد وراديكالية الحكومة الكردية في اربيل.بل ما حفز قلمي للكتابة هو المقال الاخير للكاتب تيري بطرس الناطق الرسمي باسم الحزب الوطني الاشوري.
ان منصب تيري بطرس ناطقا رسميا للحزب لم ات به من جيبي (مال خردة) بل ان السيد الوزير اعلن عن منصبه هذا في مقابلته الانفة الذكر عندما قال(نحن كحزب وطني كنا اول من ابدى رد  فعل (رسمي) من خلال مقال تيري الذي كتب مقال (قوي) جدا "رسالة الى ملا بختيار ومعنونة اليه ونشرناها في شبكات انترنيتية كردية) انتهى الاقتباس. "(نشرناها) دلالة على القيادة القومية التي همت بنشر المقال في جميع صفحات الانترنيت الكردية".
ولا ادري كيف يكون تيري ناطقا رسميا لحزب من خلال مقالات انترنيتة مذيلة بأسمه، ام هل ان قيادتكم لايوجد فيها من يدلو بتصريح؟..
اليس من الاجدر بكم اصدار تصريحات ادانة او تأيد عن طريق تصريح صحفي او بيان رسمي يحسب بالتالي على حزبكم وليس بهذه الطريقة الخجولة المعيبة باطلاق الصفة الرسمية على كاتب مقالات؟  فيمكنكم من خلال هذا الاخراج ان تلعبوا على ان اذا كتب تيري ما لايرضي فتقولون هذا رأيه اما اذا كتب مقالا باتجاه ما يرضى فتقولون هذا رأي الحزب (الرسمي)، واذا اردت عزيزي القارء ان تطلع رأي الاترناي في امور الحياة  يمكنكم قراءتها من خلال مقالات تيري  على الرابط http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=profile;u=11411;sa=showPosts وهذا غيض من فيض!.
ان المقالات دائما تعبر عن رأي كتابها، وهذا ومن خلال ما ورد يدعوني الى ان اسلم ان مقالات الكاتب تيري بطرس تأتي بسلسلة مركزية "حديدية" من الاعلى الى الاسفل (هذا اذا كان هناك اسفل)، فيطلع عليها المكتب السياسي والقيادة المركزية متمثلة بالامين العام للحزب الوطني ونائبه العام ايضا، والقيادة القطرية متمثلة بالاب الفاضل الكلي طوبى القس عمانوئيل بيتو (قاشا امو) كما يحلو للاترناي تسميته..ومن هنا نسلم ايضا ان الحزب الوطني الاشوري قيادة وقاعدة
 ( ولا اقصد بالتأكيد تنظيم القاعدة الارهابي اذا سأل احدكم اي قاعدة) يتكلم بقلم الكاتب تيري بطرس وبأفكار مركزية قطرية بحتة. ومن هنا نتأكد ان ما جاء في المقال الاخير لتيري بطرس وكل ما ورد من نقد (جلفي) ومن تبرير للسيد الوزير ضد السادة سامي بلو و ياقو بلو هو رأي الحزب الوطني الاشوري بحسب ناطقه الرسمي وكما ذكرت ان هذا ينسحب على جميع مقالاته، فاقلام الكاتب تيري بطرس المستوردة تبرى في مقر الوطني الاشوري وترسل له بالبريد مع طقم (مساحات ومساطر) في علبة بلاستيكية ومعها  توجيهات القيادة القومية والقطرية.

نعم ان ما ورد على لسان السيد الوزير واضح وضوح الشمس ولا يحتاج الى تؤويل وكلام الكاتب تيري الناطق الرسمي في مقاله الاخير بان ملا بختيار دافع عن حقنا في الحكم الذاتي  هو تبرير اخر بان ملا بختيار لم يقصد الاساءة الى شعبنا وهذا تمادي واستهانة بعقول القراء. وهو امر غير مقبول. ان هذا التبرير لملا بختيار الذي لم يتنازل عن رأيه لغاية اليوم يضعنا في موقع الشك بنوايا الوطني الاشوري ويجعلنا ان نهمهم ونبرر لانفسنا صياغة ما جرى في ذلك اللقاء الذي جمع الحزب الوطني وبيث نهرين مع السيد ملا بختيار.
وان كل ماجاء في مقال الكاتب تيري بطرس الاخير هو تبرير طبيعي  كونه رأي الحزب من خلال ناطقه وان السيد الوزير ليس فوق النقد بل تحته، ولكنه اي الكاتب ارسل رسالة مفادها
 (من يتجرئ على نقد نمرود بيتو؟ .. واذا ما تجرء فتيري له بالمرصاد) 

inlele_zaia@yahoo.com
             

6
740 ليست بحاجة الى صوتك يا ايها القس المهندس.......
قد اكون مجافيا للحقيقة ان قلت ان اي قائمة منافسة لاتريد حصد اكبر عدد من الاصوات..ولكنني هنا بصدد الرد على (الخواطر الانتخابية ) التي تتخاطر على القس المهندس.انا لست بصدد الدفاع عن القائمة الرافدينية ورموزها ليست بحاجة لادافع عنها ..وقد لا يكون موضوعي (دعاية انتخابية )وانما سوف اتناول القس المهندس وبدون تفصيلات..
ان المطلع على صفحات الانترنيت يستطيع الفرز بين الاخلاقية والقيم الكتابية التي يتحصن بها كتابنا ..فالحملات والدعاية الاعلامية للقؤائم المتنافسة تجعل من البعض واشدد البعض ان ياخذ منحى سلبي في الكتابة ونوعية الفكر الذي تتعاطى به كتاباته..وعندما يخاطبك شخص في رسالة كتابية او موضوع او خاطرة مذيلة بتوقيع اسم الكاتب "قسا" تعتقد ان الموضوع او الرسالة او الخاطرة هي موعضة حسنة ينقلها اليك رجل دين واعظ..لكن القس المهندس (رجل الدين والكاتب والسياسي والاديب والشاعر والواعظ الخ) يعطي الموعظة للقراء متخذا من مقولة (افعلوا ما اقول ولا تفعلوا ما افعل) يكتب واعظا ابناء الامة ويملي عليهم الاملاءات التي هي بعيدة عن الاسلوب الدعائي والكتابي المعاصر..اليوم ومن خلال كتاباته وطريقة تصرفه نحس باننا يجب ان لا نفعل ما يقوله ولا ما يفعله ..انني اتحدث هنا كابن كنيسة..فانا كمؤمن انتظر من ابائنا الفاضلين ان يعلمونا محبة المسيح والتسامح والحكمة والموعضة الحسنة ولكنني لا ارى من القس المهندس اي محبة واي تسامح ،بالرغم من من انه يحاول من خلال زغارف كتابية ان يبقى نفسه معصوما عن الخطأ ويحاول الاعتذار من الفاضه في محاولة لجعل من نفسه (المسيحي المسامح)..فاين الموعظة التي يجب ان نتعلمها من القس المهندس؟؟ انها موعظة التشكيك..موعظة الحقد.موعظة الانانية ..والانا.,فاين هو من كلام الله ومحبة يسوع وتعاليمه السمحاء؟!
لنسأل القس المهندس..
ماذا يريد من ذكر اسماء قيادي الحركة او اي شخص اخر ..هل يريد التشكيك بنضال يونادم ونينوس وشمايل واسحق اسحق؟؟ وماذا يريد عندما يذكر انه علم احد مرشحات قائمة الرافدين(اللغة السريانية) وماذا يريد بقوله ان نيسان مرزا كان يقرا (الكرشوني)كونه لا يجيد اللغة السريانية؟؟وماذا يريد عندما يطالب بالتجديد والتغير ؟؟هل يريد ان يجعل من نفسه الرمز؟؟هل يريد القول انه المنقذ القادم من وراء الحدود؟هل يريد ان يمسك العصا ويعلم تعاليمه؟ام انه ينتضر الرد من هؤلاء? فاطمئن فهم اكبر من ان يردو على مهاترات..
ان 740ليست بحاجة الى صوتك واصوات عائلتك(حزبك)لانك كحزبي((مؤتلف))في قائمة اخرى وان اخلاقية العمل السياسي (التي كنت توعظ اسحق اسحق بها والذ اصدر الاخير بيانا يوضح موقفه)توجب عليك ان توصت لقائمتك..اليس كذلك؟؟ اذن انتفت الحاجة في كتابة موضوعك او بحثك او خاطرتك لاننا نعلم وحسب منضورك الاخلاقي انك سوف تصوت لقائمتك..فاذن اين الهدف في  كتاباتك؟!انت تنادي بالاخلاقية وتوعظ الناس بها على اساس (افعلوا ما اقول ولا تفعلوا ما افعل)..فانا اسالك ان ترمي من نفسك ثوب الدين فانت لا تجيد استخدامه وهو لا يناسب مقاسك..وابقى مهندسا لعلنا نحترم درجتك العلمية بعيدا عن ثوبك..ووقع ب المهندس كذا كذا لكي لا تكون معصوما عن الخطا نضريا على الاقل ..
ودمتم في رعاية الرب مؤمنا ملتزما بتعاليمه..
انليل زيا

7
هل لعنكاوة كوم الحق في إبداء الرأي..؟

بعد الثروة المعلوماتية الهائلة وتصارع وتصادم الافكار والحوار بين الثقافات وادلجة العقول والمعلوماتية السريعة وعوملة العصر.. اصبح العالم قرية صغيرة تحكمها هذه النظم السريعة.. وبعد ان دخلت هذه الثقافات بيوتنا فحاكت  ثقافتنا واصبح لها تأثير على كل من يتسم بطابع العصر الجديد..
لقد اصبحنا اليوم مذهولين بعدد الصحف الإلكترونية والإمكانات الهائلة المستخدمة في الزروقة اللفظية والشكلية والتي لا سليط ولاقانون عليها سوى السياسات المستخدمة من قبل هذه المواقع وعقلية القائمين عليها واتجاهاتهم الفكرية..
حيث لا يوجد قانون يرتب عمل هذه الصفحات ومساحات الحرية فيها غير محدودة تكاد تكون مطلقة في بعض الأحيان، تتناول ما شئت من مواضيع وتملي على المتلقي ما شئت من املاءات..
سوف اتناول في هذا المقال احد المواقع الذي يتبين من مقدمته انه يهتم بقضية شعب انا مهتم بها واعيشها يوم بيوم بل هي قضيتي التي ادافع عنها .. موقع عنكاوة هذا الموقع الذي تأسس لكي يكواب التطورات التي تخص شعبنا وكذلك يواكب العناوين العريضة في السياسات الدولية والإقليمية ويغطى الاهتمامات الأدبية والثقافية لشعبنا..يدار الموقع من قبل افراد يمتلكون قدرة مهنية واسعة ويمثلون أيديولوجيات معينة وهم كلهم من ابناء شعبنا معظمهم من المهجر يسعون لخدمة هذا الشعب من خلال العنوان الواضح في اعلى الصفحة الاولى لعنكاوة كوم.. ولكن كيف تعمل عنكاوة على خدمة هذا الشعب؟ أمن خلال نشر الاخبار والمساهمات والمقالات؟ ام من خلال برنامج عمل يستوعبه الاعضاء المشاركين في هذا المنتدى..فما هو برنامج عمل عنكاوة كوم وباي منهجية تعمل هذه الصفحة الالكترونية المهمة ؟! نسال ..هل عنكاوة كوم حيادية؟! هل يمكن لعنكاوة ان تبدى رأيها في موضوع ما؟؟ قد يوخذ على الموقع عدم حياديته في اغلب الاحيان فنتلمس هذا من عدم وجود رؤيا صريحة لعنكاوة لمجريات الأمور او قد نتلمسه بالانتقائية في مسح الردود (كانت عنكاوة تسمح بالرد على المواضيع ولكنها منعت هذه الخدمة لاسباب (..)
هناك العشرات من الكتاب الذين تم حذف مشاركتهم وادى بهم الامر الى ترك ساحة عنكاوة لما لمسوه من من غبن في حقهم واذكر مثالا واحدا من هذه الحالات وهو الكاتب المعروف (ثامر) ..ترك عنكاوة بعد ان اعلن صراحة ان عنكاوة غير حيادية ..(وجهة نظره) تركها لانه دخل في مجادلة كلامية مع مدير الموقع فحرمت عنكاوة من قلم هذا الكاتب المعروف..
اذا اعتبرنا عنكاوة موقع الكتروني يغطي الخبر فهي تعمل كما تعمل الصحف والمجلات وبشكل اوسع احيانا..فنرى الصحف المشهورة كالنيويورك تايمز والاندبندنت وغيرها من الصحف حتى البسيطة منها تحلل الخبر عبر مؤسستها وتحريرها والقائمين على اصدارها سواء كانت صحيفة يومية او على موقعها الالكتروني ونراها تنتقد حالة معينة في المجتمع او تنتقد ممارسة سياسية او خطة ااستراتيجية وغيرها من امور قد تضع اصحاب هذه الممارسات او الخطط في موقع حرج وتعمل ايضا ومن خلال منهجية معينة بالضغط على الحكومات ايضا او الافراد او القادة و تفضح المنتفعين في المجتمع وتكشف عن ما يدور في الكواليس فتشكل ضغط كبير على هؤلاء يودي بالتالي الى اعادة النظر في بعض السياسات وتغيرها احيانا..
اذن اين عنكاوة من هذا..من وجهة نظري يجب على موقع عنكاوة ان تبدى رأيها وتحلل الخبر وان يكون لها خطاب وموقف واضحين .. فمثلا ما هو موقف عنكاوة من وحدة شعبنا ..كيف تجسد هعذه الوحدة...ما موقفها من الدستور ...فاين تستطف عنكاوة ومع من؟؟
لقد فتحت عنكاوة باب النقاش وبتعبير ادق المهاترات الكلامية على اوسع شكل وجعلت من بعض الذين كان لهم موقف حيادي ان يأخذوا موقف متزمت وصارم لهذه الفئة او تلك بسبب مجادلات كلامية تافهة احيانا..فتخندق كل واحد في خندق معين مما ادى بهم ان يكونوا سلبيين في طروحاتهم..وكذلك شرعت عنكاوة الباب امام الهواة في الكتابة السياسية و القومجية الجدد والذين بدورهم بذروا في (محاولات كتابية) ونشروا ما لايقبله العقل والمنطق الموضوعي!
لقد ساهمت عنكاوة بقصد او بدون قصد في (بلبلة) قومية،سياسية،حزبية..حيث لم نتلمس حوار حضاري واسلوب التلاقي الفكري في الفترة الماضية..بل كل ما لمسناه هو تقاطعات ايديولوجية اخذت من عنكاوة كوم ارض خصبة لها..وتنامى بذلك التطرف الفكري والتزمت الغير مبرر..فهناك اليوم مشاكل حقيقة بين بعض كتاب عنكاوة وقد تجذرت هذه المشاكل بعد ان ظهرت في هذا المنتدى..فقد صنعت عنكاوة أبطال كرتونية انترنيتية ارتوت عقولها بالخلافات الطائفية وظهرت تتنافس في ما بينها بالاسطفاف والبحث في ثنايا الكتب عن مصطلحات رنانة ذو زروقة لكي يكسبوا حربهم مع الاخر..
ان قضية شعبنا معقدة فعلينا جميعا ان نحاول ان نفكك هذه العقد وليس ان نجذرها والمرحلة التي تمر بها قضيتنا هي مرحلة حساسة  ويجب علينا ان نلتقي لا نختلف..
واخيرا نتساءل ثانية .. اين عنكاوة من ثوابتنا القومية؟ ما هي نظرة عنكاوة لواقعنا القومي؟ اين يستطف هذا الموقع.. ومع من..وكيف؟ هل لعنكاوة خط فكري منهجي؟ام هي تعتمد على الانتقائية والفوضى؟ نتسال ونترك عنكاوة لتجيب..

من بغداد - انليل زيا   



صفحات: [1]