عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - SALAM_MARCOS

صفحات: [1]
1
فرنسا تستقبل وجبة جديدة من ضحايا العنف  في العراق

وزيرخارجيه فرنسا لوران فابيوس اثناء استقباله  وجبة  جديدة من ابناء شعبنا الذين قرروا الرحيل:
"فرنسا ترحب بكم وسوف تقدم لكم كل المسلتزمات الضروريه لعيش امن ورغيد بعد سلسلة من حلقات الرعب والخوف والتهجير والسلب"

مساء يوم الخميس 21 اب 2014 وعلى متن طائرة فرنسية خاصة وفي مطار شارل ديغول شمال باريس استقبل وزير خارجية فرنسا وجبه من ضحايا العنف والتهجير والارهاب في العراق .
وفي صباح يوم الجمعه التقت عدسة عنكاوا  كوم بصحبة الصحافه الفرنسية بعض العوائل المتواجده في مدينة ساغسيل حيث حضروا القداس اليومي في كنيسة سان توما الرسول واستعرض السيد يلدا وزوجته (من اهل عقرة) ما تعرضت له اسرته من التهجير والاضطهاد والسلب والنهب , وكذلك التقينا بابن السيد يلدا السيد مارتن وزوجته واطفاله ايميلي اربعه سنوات وسارة ثمانية اشهر ونقل لنا صور مرعبة عن ما تعرضوا له وخاصتا ان اطفاله صغار جدا وكانوا في خطر شديد لنقص المواد الغذائية والسكن .
وكذلك التقت عدسة الموقع عائلة السيد زاهر وزوجته وابنه رينية وابنته وكرسينيا والسيدة نجيبة من اقاربهم (من اهل الموصل) , وقدم السيد زاهر شرح مفصل عن طبيعة المعاناة التي مرت بها  العائله حيث سلسلة من حلقات التهجير من الموصل الى بغديدا والى الاقليم .

وفي كنيسة مار توما تم استقبالهم من قبل لجنة تهتم باستقبال اللاجئين من ابناء شعبنا وسوف تقديم الخدمات الضروريه اللازمه لهم .
عدسة الموقع التقت الاب صبري انار راعي كنيسة مار توما الرسول واعرب عن سعادته بوصولهم وان الكنيسة بيت الجميع .               
سلام مرقس
عنكاوا كوم باريس
 


2
بيان من الإكليروس الكلداني في اوربا

عقد الاكليروس الكلداني في اوربا عشية ليلة عيد انتقال سيدة السلام الى السماء 14 اب ٢٠١٤ ، جلسة طارئة لمناقشة احوال الكنيسة في العراق في مدينة فولكغودا الالمانية وبحضور سيادة المطران رمزي كرمو الزائر الرسولي على الكلدان في اوربا وبحضور 22  اثنين وعشرين كاهن كلداني يخدم في اوربا .
واستلم موقع عنكاوا في باريس نسخة من النداء الذي صدر عن الإكليروس .
سلام مرقس باريس



3
ندوة للبروفيسور افرام عيسى يوسف

الاحد 15 حزيران 2014 في الساعة السابعه والنصف مساءا وعلى قاعة المركز الثقافي لجمعية الاتحاد الكلداشوري في ساغسيل شمال باريس سيقوم البروفيسور افرام عيسى يوسف بعرض وتحليل لكتابة  الحروب الفرنجه (الحروب الصليبة) كما يرويها المؤرخون السريان .الدعوة عامة للجميع .

4
أبناء شعبنا يقومون بثلاث وقفات احتجاجية في فرنسا إحياءً للذكرى 99 للسيفو
 
        


عنكاوا كوم- سلام مرقس/ باريس  

أقام عدد من أبناء شعبنا أواخر الشهر الماضي ثلاث وقفات احتجاجية أمام ثلاثة نصب تذكارية في ثلاث مدن فرنسية أحياءً لذكرى مرور 99 عاماً على مجازر سيفو في العام 1915.
                                                      
ففي الساعة 11 من صباح يوم السبت 26 نيسان وأمام نصب الشهيد الكلدآشوري في مدينة سان بريس شمال باريس، اجتمع أبناء شعبنا لإعلان الاحتجاج بوضع باقات ورود وإلقاء كلمات تذكارية بمناسبة مرور 99 عام على مجزرة سيفو 1915، وبحضور أصدقاء شعبنا من الفرنسيين حكوميين وصحافه ووسائل إعلام وجمعيات حقوق الإنسان.

وفي الساعة الرابعة من مساء من نفس اليوم، اجتمع أبناء شعبنا مره ثانية أمام نصب الشهيد الكلدآشوري في مدينة أرنوفيل شمال باريس وبحضور متميز أيضاً حيث وضعوا باقات ورود وألقوا كلمات بالمناسبة وفي هذا الاحتفال كان لـ "فرانسوا بوبوني" النائب البرلماني الفرنسي ورئيس بلدية ساغسيل مداخلة تحليلية حول تصريح رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان الأخير الذي ألقاه يوم 24 نيسان الجاري وذكر فيه بأنه يعزي أحفاد الأرمن الذين سقط أجدادهم في حرب 1915 وفي ظروف خاصة معتبراً أن تصريح أردوغان كان يحمل الخبث واللعب بالكلمات حيث اعتبر أن أحداث سيفو هي حرب وسقط من الطرفين ضحايا وهذا (مخالف للوقائع). وثانياً أنه لم يأت إلى ذكر شعبنا في هذا التصريح.

ووعد النائب بأنه سوف يعمل جاهدا من اجل إدراج اسم شعبنا في ورقه أعمال البرلمان الفرنسي إلى جانب اسم إخواننا الأرمن.      
                                                                  
واستمرت الفعاليات ففي يوم الاحد 27 نيسان 2014, اجتمع ابناء شعبنا  مره ثالثه وامام نصب ثالث في مدينة ساغسيل معقل ابناء شعبنا في فرنسا حيث وقفة احتجاج كبرى ووضع باقات الزهور وكلمات بالمناسبة من قبل المسؤولين الحكوميين ومؤسساتنا الكلداشوريه .                            
وفي المساء كان لنا موعد مع البروفيسور جوزيف يعقوب ليقدم لنا سرد تاريخي وقراءة لاحداث مجزرة سيفو وما رافقها من اعمال عنف وقتل وتنكيل بحق شعبنا واخوتنا من الارمن واليونانيين على حد سواء في قاعة اندريه مالغو الكبيرة .                                                        

 واستمرت فعالياتنا المتميزه هذه السنه ولليوم الثالث حيث قدم البروفيسور جوزيف يعقوب محاضره ثانيه وباللغة الكلدانية في موضوع المجزرة ومارافقها من احداث مساء يوم الاثنين 28 نيسان 2014 ,في  قاعة المركز الثقافي الكلداشوري لجمعيه الاتحاد الكلداشوري في شمال ساغسيل .                                                                    
ورافقت عدسة موقع عنكاوا جميع الفعاليات واعدت ملفاً من الصور بالمناسبة.






























5
البطريرك مار لويس ساكو في ضيافة رعيته في مدينة ليون الفرنسية

عنكاوا كوم- سلام مرقص / ليون (فرنسا)

أقام البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان، صباح الأحد الماضي، قداساً في كنيسة مار جوزيف في فول فولان بمدينة ليون الفرنسية؛ واستقبلته رعيته وأبناءه من خورنة مار أفرام للكلدان بالزغاريد والهلاهل ودموع الفرح.

ووصل البطريرك مار لويس المدينة مساء يوم الثلاثاء 25 آذار 2014 للمشاركة في الندوة التي أقامتها الجامعة الكاثوليكية في مدينة ليون حول التحديات التي يوجهها مسيحيي الشرق.

وشارك في القداس الإلهي أيضاً المطران مار يوسف توما مرقس الدومنيكي رئيس أساقفة مدينة كركوك، والأب جان ماري مريكو، والأب أنيس شعبو، والأب مهند الطويل راعي خورنة مار أفرام الكلدانية في ليون.

وبعد نهاية القداس، انتقل الجميع إلى قاعة خاصة لتناول وجبة الغذاء مع البطريرك ومرافقيه من الآباء، وبعد الانتهاء من تناول الغذاء احتفل أبناء الخورنة بالعيد السنوي الأول لتسميته بمنصبة الجديد.

وفي اختتام الحفل التقى البطريرك والمطران يوسف توما مرقس بأبناء مدينة ليون في ندوة استمع إلى أسئلة واستفسارات ومداخلات الحضور وأجاب على كل الأسئلة المطروحة والتي تمحورت حول الطقس الكلداني. والأسرة في المهجر. وعلاقة المؤمنين بالكنيسة و راعي  الكنيسة. والهوية والانتماء. والكلدان في أوربا ومشروع الرابطة الكلدانية. والإعلام وضرورة التواصل، والوعي والثقافة والفضائيات الدينية. وتفعيل الشعار الذي تبناه سيادته في فترة خدمته ( الأصالة ــــ التجدد ــــ الوحدة).

واكد البطريرك على أهميه الالتزام بالطقس الكلداني وتوحيده من قبل الآباء والشمامسة على حد سواء. وأشار إلى دور الأسرة المسيحية المتماسكة في بناء المجتمع. وتوقف كثيراً عند موضوع والانتماء.

وشرح أيضاً فكرة الرابطة الكلدانية المطروحة حالياً، وقال إنه يسعى أن يكون في أوربا مطران خاص بالكلدان.










6
المطران رمزي كرمو الزائرالرسولي في زيارة لفرنسا وبلجيكا



اقام  مطران رمزي كرمو الزائر الرسولي لاوربا للكنيسة الكلدانيه قداسا احتفاليا بهيجا في كنيسة سيدة كلدو للكلدان بمناسبة عيد الصليب المقدس , في باريس الدائره 18 يوم السبت المصادف 14 سبتمبر 2013 بحضور المونسنيور بطرس يوسف راعي الكنيسة.
المطران كرمو من مواليد العراق 1945، دخل معهد مار يوحنا الحبيب ثم ســــــافر الى فرنسا وانضّم الى جمعيّة كهنة برادو. رسم كاهنًا سنة 1975 وخـــــــــــــدم في ايران، ورسم اسقفا لطهران سنة 1996. يتكلم السريانية والـــعربية والفارسية والفرنسية والانكليزية.  يعرف عن المـــطران كرمو انه رجـــــــــل صلاة.
وتعد هذه الزيارة الاولى بعد تسنمه منصبه الجديد الذي تشــــرف به بتكليف من الحبر الاعظم قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكيه في الــــــعالم ليكون زائرا رسوليا لقداسته مع الاحتفاظ بمنصبه رئيسا لاساقفه طهران .
في اليوم التالي الاحد 15 سبتمبر كان له لقاء مع ابنائه المؤمنين في كنيسة مار توما الرسول في ساغسيل شمال باريس حيث القداس الالهــــــــــــــي  والمـــــــــــــــوعظه البليغه من عمق اللاهوت المسيحي الثري حيث اكد ســـــيادته على اهميه الصلاة واهمية الصليب في حياة المســـــيحي وكيف يكون المسيحي قدوه ومبشر وحامل رساله فرح وسلام .
عنكاوا كوم سالت المطران رمزي كرمو عن جدول زيارته فاجاب مشكورا .
غدا الثلاثاء 17: سبتمبر سيكون هناك  لقاء مع كاردينال باريس, وبعض رجال الدين المسؤولين ولقاءات مع الجاليه في باريس .
الاربعاء 18 سبتمبر: زيارة الى مدينه مرسيليا (ثاني اكبر المدن الفرنسيه) وسيكون هناك لقاء مع الجاليه  ومقابلة مع مطران مرسيليا .
الثلاثاء 24 سبتمبر: زيارة للجاليه في مدينه ليون ولقاء الجاليه هناك ومقابلة كاردينال مدينه ليون .
الاربعاء 25 سبتمبر : زيارة الجاليه في مدينه بروكسل ولقاء الجاليه ومقابلة مطران مدينه بروكسل . وكذلك زيارة الجاليه في مدينتي مالين     .Anversومدينه انفير Malin
وسوف نوافيكم بتفاصيل باقيه حال ورودها لنا .
 
سلام مرقس
باريس


7
المطران شليمون وردوني لاطفال الكلدان في فرنسا : لنصلي من اجل كل الاطفال المحتاجين في العالم

موجها نصائحه الى الطلبه المتقدمين للتناول الاول في كنيسة مار توما        الرسول في ساغسيل شمال باريــــس , المطران شليمون وردوني قـال
 لنصلي معا من اجل كل الاطفال المحتاجين في العراق وسوريا والعالم اجمع , الاطفال المحتاجين الى اسرة مستقرة وبلاد مستقر .             
 جاء هذا الطلب  ضمن موعظة رائعه بلغه تربوية بسيطه مفهومه القاها المطران مار شليمون وردوني في كنيسة مار توما الرسول صباح يوم الاحد 23 حزيران 2013 امام 85 تلميذ متقدمين لتناول الاول للقربان المقدس واكثر من 700 مؤمن من اهالي واقارب المتناولين وبصحه الاب صبري انار راعي الكنيسة واخوات قلب يسوع الاقدس.
وكذلك عبر سيادته عن فرحته العظيمه بهذا الكم الهائل من المتقدمين مع التنظيم الراقي الذي يليق بهذا الحدث المهم في حياة المسيحي , وكذلك نقل تحيات البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانيه في العالم للمتناولين وذويهم .           
وبعد القداس الالهي التفت المتناولين حول سيادته وحول الاب صبري والراهبات والمعلمين لاخذ الصور التذكاريه ليتنقل الجميع الى قاعة الكنيسة الكبيرة لتوزيع شهادة سر التناول المقدس وسط فرح الاهل والاصدقاء بهذا اليوم الجميل.
بقى ان نذكر بان في عام 2013 تقدم لتناول القربان المقدس من خورنه مار توما الرسول 195 متناول ويعد هذا الرقم المعدل العام للمتناولين كل عام, هذا ما صرح به الاب صبري لموقع عنكاوا .
 








9
الممتلكات الثقافيه العراقيه ... ماضيها وحاضرها
الدكتور. جليل عطية
وادي الرافدين , بلاد ما بين النهرين , العراق .....هذه الكلمات البسيطه تعني بقعة "مضيئه" , هى موئل الحضارة , وينبوع الفكر الانساني . لا مجال للبحث عن جذور وأصول هذه الاسماء ــ فيه انشئت اول مدرسة في العالم , قبل اكثر من خمسة الاف عام .                                                                                       
ــ هنا كانت بداية انطلاق الحرف والكتابه الاولى , هنا بزغت صناعة القواميـــــــس                                   السومر ـــ اكديه.                                                     
ــ بلاد ما بين النهرين : عرفت اول حكم ديمقراطي في العالم في سومر التي احتضنت الجمعية التاسيسية الاولى , وكانت تتالف من مجلسين احدهما مجلس الشيوخ والاخر   مجلس الشعب , الذي يتكون من المحاربين او حملة السلاح .                           
ــ من هذه البؤره الحضارية انطلقت كلمة امارجي باللغه السومريه التي تعني الحريه . ورد ذلك في وثيقة موجهه ضد تحكم سلطات الدوله البيروقراطيه التي غالت بفرض الضرائب والتحكم بمصائر المواطنين .
بلاد ما بين النهرين : ام الشرائع والقوانين:ــ
ــ اورنمو : هو مؤسس سلالة اور الثالثة , ومقنن اول قانون في تاريخ البشرية , ويتالف من 31 مادة قانونية . اشتهر بمعالجته شؤون المراة والمنزل .             
ـــ اشنونه : مملكة لها قانون تقع في منطقة ديالى ... وثمة مدينة تدعى اليوم (تل حرمل), التي تقع قرب (بغداد الجديدة). وكذلك (تل الضباعي) , هذه المدن كانت تابعة سياسيا الى مملكة اشنونه                                                                 
ولقد عثرت البعثه العراقيه المنقبه في (تل حرمل) على اكثر من ثلاثة الاف رقيم طيني , تتضمن صنوف العلوم والمعارف كالهندسة والرياضيات والجبر وغيرها . من اهمها  رقيمان فيها قوانين البلاد , كتبا بالخط المسماري , وباللغه البابليه القديمه . ترجع الى ما قبل (لبت عشتار) خامس ملوك سلالة آيسن . وتسبق عصر (حمورابي) بنحو قرن ونصف قرن : ويتكون (قانون اشنونه) من حوالي 58 فقرة .             
ـــ اما قانون لبت عشتار , خامس ملوك سلالة عشتار وتعرف بقاياها في منطقة (عفك) وعدد ملوك هذه السلالة خمسة عشر ملكا حكموا حوالي 226 سنة .
ـــ تعتبر قوانين (لبت عشتار) ثالث الشرائع والقوانين في القوانين القديمه , وتتكون من حوالي 38 مادة مدونه باللغه السومرية.
ـــ قانون حمورابي ملك بابل , من اشهر القوانين لانه يمتاز بالتكامل القانوني , قياسا للقوانين السابقة , وهو يتكون من 282 مادة .
مسلة حمورابي موجوده اليوم في المتحف البريطاني وفي متحف اللوفر بباريس وسواهما .                                                                               
ـــ وللاشوريين الذين استقروا شمال العراق وبنو مدينة اشور , نسبة الى الاله (اشور), ولهم اي الاشوريين قوانين خاصة بهم, وصلت الينا اشياء منها تمتاز بالصرامة وشدة الاحكام والعقوبات .                                                                       
ـــ اشتهرت بلاد النهرين بالعناية الشديدة بالاداب والفنون والعلوم , وتعد ملحمة (كلكامش) من اشهر الملامح الرافدينية. وتولى طه باقر (ت1984م) ترجمها بمعاونة (بشير فرنسيس) ونشرت اول مره من مجلة (سومر) (المجلد السادس). لسنة 1950, ثم تكررت طبعات هذه الملحمه اخرها في 1980 مع اضافات و تنقيح وبمرور الوقت اخذ (باقر) يقارن هذه الترجمة مع النصوص المسمارية المكتشفه بعد 1950. فكان يضيف اليها , ثم نشرها كاملة سنة 1962 وزاد عليها طبعة ثالثة (1975) ثم اضاف اليها في الطبعة الرابعة التي صدرت في بغداد 1980.
كتب العراقيون القدامى من ملامح اخرى تولى (باقر) وعدد من تلامذتة ترجمتها ونشرها منها:
1ــ كلكامش وثور السماء.                                                             
2ــ موت كلكامش.                                                                     
3ــ كلكامش واكاد (ملك مدينة كيش).                                                 
4 ــ كلكامش والعالم السفلي.                                                           
5ــ كلكامش وارض الحياة.                                                             
لسنا بصدد تحليل الحضارات السومرية والبابلية والاشورية التي تعاقبت على العراق القديم, على مدى السنين . ولكننا ننبه الى كتاب مهم صدر مؤخرا عنوانه ( الكتابات المسمارية وفك رموزها الذي صدر عن دار رونيه جينوفيه (باريس) بإشراف بريجيت ليون وسيسيل ميشيل (11ــ2).                                                 
ان موضوعنا الشرق والغرب : واهم نقاط الاختلاف والافتراق , وكيف كان القرنان العاشر والحادي عشر حاسمين في نشأة ما اصبح يعرف بعدئذ (اوربا) ــ بالاستناد الى دراسات (دوبي) والاهم منها دراسات ( اندرية ميكيل) ــ عميد المستعربين الفرنسيين المعاصرين , والذي لخص العلاقات التي نبحثها ـــ وهى.                               
1ــ عالم متفجر .                                                                           
2ــ عالم اسيئت معرفته.                                                                   
3ــ عالم ثنائي الوجه.                                                                       
عالم متفجر هكذا كانت (اوربا) في الواقع في نظر الاسلام وعلمائه , (اوربا) عند هؤلاء هى اوربا الليل .                                                                   
ولو تفحصنا الكتب المدرسية الاوربية , لم نجد غير اخبار ( شارلمان) وبعض الاشارات المبهمه عن الشرق يقول (ميكيل) انه متفجر لأنه عالم شعوب رحل , اعني شعوب اوربا التي كانت تتألف بصورة اساسية من ثلاثة مناطق هى .                           
1ــ منطقة (روما)                                                                         
2ــ منطقة السلاف (صقالية)
3ــ  منطقة الفرنجة.
عالم الشرق اسيئت معرفته لأنه غريب ومجهول عالم من الدرجة الثانية , انه العالم الذي تخيله الغرب .
غير ان ظهور المدن الكبرى في العراق كبغداد , ثم سامراء قد وسع التجارة الى حد كبير , بدا من القرن التاسع باتجاه الهند والصين .
من هنا ظهرت شخصية تاجر البلاد البعيدة , شخصية (السند باد) و( الف ليلة وليلة) , وثم تأتي بعد ذلك ( رحلة ابن فضلان) العراقي الشهير , تلك الرحلة التي قدمت لنا عالم الغرب كما رآه مبعوث الخليفة العباسي , وكانت تشمل على تفاصيل مثيرة بل مرعبة.
وهنا سنتناول الحروب الصليبية ثم الاستشراق تمهيدا لبحث الممتلكات الثقافية العراقية ( الاثار والمخطوطات والكتاب والمكتبات)....
نشأة الحضارات والدول التي تعاقبت على العراق عبر الزمن , وامتدت الى الدول العربيه المحاذية لبلاد الرافدين .
استخدم العراقيون القدامى أدوات الكتابة مثل الاحجار والخزف وجريد النخل وأكتاف الابل والقباطي (وهى ثياب من الكتان) والجلود والرقوق والبردي والراطيس .
ازدهر الخط في العصر الاموي وترسخت الكتابة في العصر العباسي وبقى الخط الكوفي هو السائد في كتابة المصاحف وجدران المساجد وجدران الكنائس والأديرة .
قال ابن خلدون في مقدمته : ان اقدم خط استعمل في ديار العرب هو الخط الانباري والخط الحيري ــ نسبة الى مدينة الحيرة ــ الواقعة قرب مدينة النجف وانتشرت دور الوراقه في العصر العباسي.
وأورد الدكتور يحيى وهيب الجبوري في كتابة ( الكتابة في الحضارة الاسلامية ) اسماء اثنين وخمسين ممن امتهنوا حرفة الوراقه في هذا العصر الزاهي .
وقامت اسواق الوراقه بدور فاعل في رفد الحركة الفكرية والثقافية وكان في بغداد سوقان للوراقة في جانبي بغداد الكرخ والرصافة . وذكر (ابن الجوزي) ان سوق الوراقين كان مجلسا للعلماء والشعراء ولايزال قائما الى اليوم وهو ما يعرف ب ( سوق السراي) .
الترجمة   :
قيل ان ملك الصين آهدى (معاوية ابن ابي سفيان) كتابا ترجم بعدئذ وكان في بلاط معاوية وسلالته عدد من المترجمين والنساخ وكان ابرزهم (خالد بن يزيد بن معاوية) وفي عهد عمر بن عبدالعزيز لمع الطبيب ( ماسرجويه).
قال ( المسعودي) في كتابه الشهير ( مروج الذهب) ان المنصور اول خليفة قرب المنجمين وعمل بأحكام النجوم وكان من هؤلاء,النوبخت وابراهيم الفزاري وعلي بن عيسى المنجم . ومن الكتب التي ترجمت اثناء خلافة المنصور .
كليلة ودمنه وكتاب السند والهند في علم النجوم وكتب ارسطو والمجسطي لبطليموس وكتب اقليدس .
وفي عهد المأمون بلغت الترجمة اخر مراحل نضجها, فكان ممن ساهم في هذه الحركة
حنين بن اسحق العبادي ويوحنا بن ماسوية ويعقوب بن اسحق الكندي وعمر بن الفرخان الطبري , واثر انشاء دار الحكمة في بغداد تقاطر المترجمين في انحاء العراق وبلاد الشام وفارس وفيهم النساطرة واليعاقبة والصابئة المندائيون والروم والبراهمة وسواهم .
الحروب الصليبية.
تبادل (هارون الرشيد) و(شارلمان السفارات) والهدايا ووافق الرشيد على جعل حماية القدس في يد شارلمان سنة (807) فأرسل احد بطاركة فرنسا مع مفاتيح القدس لكن الامور تعقدت بعد تدمير كنيسة القيامة ،التي ساهم المسلمون في اعادة بنائها . وبعد مناوشات , اندلعت الحروب الصليبية سنة (1096) التي استمرت زهاء قرنين , تكبد الطرفان خلالها خسائر كثيرة في الارواح وفي تدمير الكثير من الكنائس والمساجد وأحرقت دور العلم ونهبت المكتبات , وقد عايش هذه الفترة الصعبة (اسامة بن المنقذ) الامير العربي الذي قدم لنا في كتابه ( الاعتبار) شهادة قيمة وظلت انتصارات (عماد الدين زنكنة) و(صلاح الدين الايوبي) مما يتغنى بها العرب والمسلمون والمؤرخون المنصفون .
لقد صدرت المئات من الكتب والدراسات عن الحروب الصليبية بمختلف اللغات الاوربية والشرقية لعل اهمها دراسية (كاهين ) المستشرق الفرنسي المعروف , سعى (كاهين) الى تهميش الافكار السائدة لدى طرفي النزاع , مؤكدا ان وصف الاوربيين الحملات الصليبية ب الجهاد المقدس لا وجود له منذ ان وصل اول مقاتل صليبي ارض الاسلام.
واعترف (كاهين) بفشل الحملات الصليبية , على الرغم من كثافتها وتنوعها , وهو يؤكد ان فشلها كان متوقعا , لانها لم تستطع تنفيذ اهدافها المعلنة لا السياسية ولا الدينية و لا الاقتصادية .
الاستشراق  :
بداءت حركة الاستشراق برحلة (دي اورياك) من فرنسا سنة 967 الى قرطبة طلبا للعلم ومكث في الاندلس ثلاث سنوات درس خلالها الرياضيات والفلك والكيمياء ثم رحل بعدها الى روما .
يؤكد عبدالرحمن بدوي ان (رحلة سلفستر الثاني الى قرطبة تاتي من الاهتمام بالعلم العربي ومحاولة نشرة في اوربا المسيحية)
لقد تعلمت اوربا من العرب والمسلمين نهجا جديدا نقلة اليها اولئك الذين اختلفوا الى المراكز العلمية في الاندلس ونقلوا اليها ما ترجموه من النصوص العربية.
وعلى الرغم من ان الكثيرين من مؤرخي الغرب يبخسون دور الفكر العربي ــ الاسلامي في التنوير لا انهم لم ينكروا دور ابن رشد وابن سينا في حركة التنوير والنهضة .
ولا يتسع المجال هنا الا الاشارة الى ان ظاهرة الاستشراق انتهت سنة 1978 بصدور كتاب الاستشراق ـــ المعرفــة ــ للمفكر العربي ادوار سعيد والذي ترجم الى عدة لغات .
ان صدور هذا الكتاب كان بمثابة رصاصة الرحمة للاستشراق , وكان البديل الاستعراب الذي شمل كل الباحثين الذين تخصصوا بدارسة العالمين العربي والاسلامي .
الاثـــــــــــــــــــــار:
يعد العراق من اكثر البلدان غنى بالاثار والممتلكات الثقافية والحضارية التي تراكمت عبر الزمن , المحزن ان الكثير منها انقرضت ولم يعد لها وجود , وذلك لأسباب منها الحروب والفيضانات والحرائق والجهل وغير ذلك .وشهد القرن التاسع عشر الميلادي مجزرة لهذا التراث الحضاري بسبب انصراف الولاة العثمانيين عن هذا التراث لقاء دريهمات دفعت لهم من سراق الاثار من عدد من الدبلوماسيين الغربيين , والسياح وعدد من الكهنة كانوا يقدمون التسهيلات لهؤلاء اللصوص , وقد غرقت بعض الاثار النفيسة في نهر دجلة وشط العرب لشحنهم هذه الممتلكات الحضارية العراقية في الاكلاك وهى سفن بدائية لا تحتمل الصخور .
كانت مدينة بابل التاريخية الاكثر تعرضا للنهب , وشهدت هذه المدينة كارثة لدى انشاء سدة الهندية 1869 حيث نقل طابوق بابل , واشترك (مدحت باشا) المشهور باصلاحاتة بهذه الجريمة بناء على نصيحة تاجر من اهل الحلة يدعى (مناحيم دانييل) ... وذكر المهندس العراقي (مقداد محمد صالح البغدادي) في مداخلة القاها في الدوحة (سنة 2007م) تفاصيل هذه الواقعة . واشار البغدادي الى اهتمام اليهود ببابل كونهم يبحثون عن وثائق قديمة تؤكد (مزاعمهم التاريخية).
وعندما احتلت بريطانيا العراق (1914ــ1917) ازداد التجاوز على كنوز العراق الحضارية , وشارك بهذه الجريمة عدد من الدبلوماسيين البريطانيين , واشتهر منهم ( المستر كوك) المستشار في دائرة الاوقاف ؟
وكانت فضيحة (كوك) مدوية فهرب او هرب تحت جنح ليل بغداد التي كانت تتداول قصيدة شعبية ضده كتبها امير الشعر الشعبي الملا عبود الكرخي .
تتحمل الحكومات العراقية المتعاقبة مسؤولية اهمال الاثار العراقية بدرجات متفاوتة ....
 نشطت حركة تهريب الاثار خاصة بعد الحروب المتعاقبة وتداعياتها , واثر احتلال الكويت وما اعقبه من حصار عالمي . وتشير وثيقة رسمية الى سرقة عشرة متاحف عراقية كان متحف كركوك اشدها رعبا حيث سرق منه 748 قطعة اثارية.
وكان (شستر بتي) قد اقام في القاهرة سنوات وجمع مخطوطات واثأر بنحو عشر لغات, بينها العربية التي تتجاوز 2500 مخطوطة.ولم يكتف بما حصل في مصر بل استعان بعدد ممن يعملون في شراء وبيع المخطوطات من انحاء الشرق الاوسط
ـــ كان العراق (من حصة) محمد امين بن عبدالعزيز الخانجي صاحب مكتبة الخانجي (ت1939م) في القاهرة , وهى من اشهر المكتبات المصرية .
زار الخانجي بغداد والنجف ومدنا اخرى فاقتنى مجموعة من المخطوطات بأرخص الاثمان وفي النجف فتحت له الابواب , فدهش لنوادرها ونفائسها فالح على مجموعة من المخطوطات الفريدة , فعرض على اصحابها انه يرغب نشرها (خدمة للعلم) فوافق اصحابها شرط اعادة المخطوطات الاصلية لهم لكنه نكث بالوعد وبعد مراسلات ومكالمات هاتفية فجع اصحابها ,لانه اعاد لهم مالم يتوقعوه ، اعاد لهم صور منها ( فوتو كوبي) فقط وقدم ل شستر بتي المخطوطات الاصلية .
واخبرني قاسم محمد الرجب ــ صاحب مكتبة المثنى ببغدادــ رحمه الله ــ ان العلماء العرب والمستشرقين الذين زاروا العراق في السنوات الثلاثين من القرن الماضي . دهشوا لقلة المخطوطات العربيه والشرقية في بلد كان عاصمة الخلافة العباسية لعدة قرون ــ انها ملاحظة محزنه ــ وسبق لنا تناول الظروف التي ادت الى افراغ العراق من كنوزه الاثرية والخطية .
ـــ واحداث هذه (الظروف) وقعت في (ربيع 2003) اثر الاحتلال حيث نهبت مكتبات كاملة بينها مكتبة الاوقاف ودار الكتب والوثائق ومكتبة جامعة البصرة ومكتبة الاوقاف في الموصل . ولم يكتف ( الحواسم) بسرقة مكتبة الاوقاف الواقعة في باب المعظم ـ قرب وزارة الدفاع ـ بل ان المكتبة التي كانت تحفل بالوف المخطوطات النادرة احرقت واذا عدنا الة سنوات ماضيات نقول:
ان غنى المكتبات التركية اليوم بالمخطوطات العربية ــ والتي تقدر بحوالي نصف مليون مخطوط , سببه قيام الولاة وكبار المسؤولين الترك بنهب المخطوطات التي كانت محفوظة في الجوامع والمساجد والاديرة وسواها وجميعها موجده في المكتبات التركية وحدها مكتبة السليمانية في اسطنبول تضم مئه الف مخطوط .   
 
   
   

10
أهالي قريتي "ألانش" و"يردا" يحتفلون بعيد القديسين مار أدي الرسول ومار يوحنا المعمدان

أهالي قريتي "ألانش" و"يردا" يحتفلون بعيد القديسين مار أدي الرسول ومار يوحنا المعمدان

عنكاوا كوم- باريس

في إحدى مزارات العذراء مريم ملكة السلام شمال باريس، احتفل أهالي قرية ألانش بعيد شفيعهم مار يوحنا المعمدان، كما احتفل أهالي قرية "يردا" بعيد شفيعهم مار أدي الرسول بحضور جمع غفير من أبناء أمتنا من كل الطوائف والكنائس.

ووفقاً لبيان تلقى "عنكاوا كوم" نسخة منه، "شارك المحتفلين بهذه المناسبة السعيدة  الخوري روفائيل قطيمي احتفالهم وصلواتهم وقدم نبذه مقتصرة عن القديسين بلغه دينية رائعة وأبدى فرحه العظيم بهذا التجمع العائلي الرائع وحثهم على التمسك بالتقاليد الدينية والاجتماعية".

وحضر الاحتفال أيضاً الأب بسمان وراهبات قلب يسوع الأقدس.










11
ابناء شعبنا في(ساغسيل)شمال  باريس يواصلون تابين شهداءنا في مجزرة سيفو

عنكاوا كوم/ باريس/ سلام مرقص

يستمر أبناء شعبنا، في العاصمة الفرنسية باريس وضواحيها، أحياء ذكرى مجازر "سيفو" في سنتها الثامنة والتسعين.

وفي مساء يوم الأحد الماضي، تم الاحتفال بالسنة التاسعة لإزاحة الستار عن نصب الشهيد الكلداني الآشوري السرياني في مدينة ساغسيل شمال باريس.

واجتمع أبناء شعبنا ورؤساء الجمعيات الكلدانية الآشورية السريانية ورئيس بلدية ساغسيل وممثلي البلديات المجاورة ووسائل الإعلام ورجال الدين للاحتفال بذكرى مجازر سيفو بأجواء من الحزن على شهداء أمتنا حيث سقط لنا نحو 250 ألف شهيد في حين سقط لإخوتنا الأرمن نحو 1.5 مليون شهيد على يد رجال الإمبراطورية العثمانية مطلع القرن الماضي.

وتميز احتفال هذا العام بزيادة عدد المشاركين من أبناء شعبنا للاحتفال بهذه المناسبة نتيجة لتشجيع وتفهم الدولة الفرنسية لحقوق شعبنا وشرعية مطالبه بالضغط على تركيا للاعتراف بمجزرة الدولة العثمانية لأنهم ورثة تلك الدولة.

وجاءت احتفالات هذه السنة متزامنة مع أزمة مطراني حلب المخطوفين منذ نحو 10 أيام واللذين مازال الغموض يكتنف قضيتهما.










12
الممتلكات الثقافية العراقية ـــ ماضيها وحاضرها
ضمن نشاطات السفارة العراقية في فرنسا . استضافت السفارة الكاتب والمؤرخ والباحث العراقي الدكتور جليل العطية , مساء يوم الخميس المصادف 25 نيسان 2013 في قاعه المحاضرات بمقر السفارة في باريس ,وبحضور السفير العراقي في فرنسا الدكتور فريد مصطفى كامل ياسين وسفير العراق السابق في اليونسكو الاستاذ محي كاظم الخطيب, واعضاء المنتدى العراقي وجمع من المثقفين والمهتمين بالثقافة العراقيه وفضائية العراقيه .
المحاضر شرحا عن  حضارات الرافدين سومر واور واكاد وبابل وأشور وكلدان وسريان, ودور هذه الحضارات في نشر العلوم والثقافات وكيف نشأ اول حرف للكتابة وكيف نشاء في هذه البلاد اول القوانين الوضعيه في زمن حمورابي واول ملحمه بشرية ملحمه كلكامش , وفي بلاد النهرين نشات كل انواع الفنون والعلوم . وتجول الباحث الجليل في تاريخ العراق شرقا وغربا وسلط الضوء على قيمة الحضارة العراقيه ودور حوار  الاديان والثقافات في تعزيز الوحده الوطنيه .
وتوقف الباحث كثيرا عند التراث العراقي والاثار العراقيه وتاثير المدارس السريانيه على نقل الاداب العالميه الى اللغه العربية  كمدرسة الرها ونصيبين وانطاكيه وكذلك دور المترجمين السريان  كالمترجم حنين بن اسحق واسحق بن حنين وابن العبري واسحق الانطاكي وابن ماسويه وغيرهم .
وكذلك تطرق الباحث الى الخط العربي كالخط الحيري (الذي جاء منه الخط الكوفي) والخط الانباري نسبه الى الانبار .
    واستمع الدكتور العطيه الى اسئلة الحضور واجاب على البعض منها, وقد لوحظ التفاعل الكبير للسيد السفير العراقي وملاحظاته القيمة ومداخلاته الدقيقه التي تنم على الخلفيه الثقافيه التي يملكها.وكذلك المعلومات القيمه في ما يخض الاثار العراقيه قدمها السيد السفير العراقي السابق لدى اليونسكو الاستاذ محي كاظم الخطيب ,  وقدم مراسل موقع عينكاوا شهادة في حق عالم الاثار العراقي مدير عام المتاحف العراقيه ورئيس هيئه الاثار العراقيه السابق الدكتور الراحل دوني جورج يوخنا الذي غادر العراق بعد ضغوط وتهديدات تلقاها ليرحل عنا في عز انتاجه ونشاطه في خدمه التراث والثقافه والموروث العراقي في العام 2011 في كندا.
سلام مرقس / باريس 





13
الاستاذ بنيامين مطلوب في ذمة الخلود
انتقل الى الاخدار السماويه الاستاذ الجليل بنيامين مطلوب نهار يوم الاحد 14نيسان   2013 بعد صراع مع المرض ,وبذلك فقدت كنيسة الكلدان والمجتمع الكلداشوري في فرنسا ,استاذ ومربي جليل عمل في سلك التعليم حوالي 30 عام . حيث تخرج من كلية التربيه بغداد قسم اللغه الانكليزيه عام 1965 .  لينسب للعمل في اعداديه حلبجه في محافظه السليمانيه ومنها الى اعداديه الجمهوريه في الموصل  . حيث غادر الوطن بعد احداث انتفاضه اذار1991 ليستقر به المطاف في شمال باريس . وبقى ان نذكر ان الاستاذ بنيامين درس اللغه الانكليزيه في معهد مار يوحنا الحبيب في الموصل , وكان يجيد العزف على الة الكمان والناي .
برحيل الاستاذ بنيامين نكون فقدنا رجل من الرعيل الاول الغيور على كنيسته وابناء كنيسته ولغته الام.
وبهذه المناسبة نقدم تعازينا  الخالصه الى الاخت سلمى (ام بشار ) وابناءها وبناتها وكل افراد اسرة مطلوب ونتمنى لهم الصبر والسلوان لفراقهم الغالي ابو بشار, ونرجو له اقامه عزيزة في بيت الرب الازلي وليصلي لنا مع القديسين لكي  يقوى ايماننا لخدمه مذبح الرب وكلمته.
المخلصين الاوفياء لذكرى ابو بشار
نمرود كوركيس وسلام مرقس






   


14
معهد العالم العربي في باريس يشهد توقيع كتاب البروفسور أفرام يوسف "الشخصيات الشهيرة في بلاد الرافدين"

عنكاوا كوم/ باريس

معهد العالم العربي في باريس يشهد توقيع كتاب البروفسور أفرام يوسف "الشخصيات الشهيرة في بلاد الرافدين"

شهد معهد العالم العربي في العاصمة الفرنسية باريس يوم السبت الماضي حفلاً خاصاً بتوقيع كتاب "الشخصيات الشهيرة في بلاد الرافدين" للبروفسور أفرام عيسى يوسف الذي أهدى نسخة من كتابه -المترجم عن الفرنسية إلى العربية- إلى مكتبة "عنكاوا كوم".

وقال بيان تلقى "عنكاوا كوم" نسخة منه إنه "على قاعة المكتبة الرئيسية لمعهد العالم العربي، وفي مساء يوم السبت 6 نيسان 2013 الساعة 15:30، تم التوقيع على كتاب البروفيسور أفرام عيسى يوسف الموسوم (الشخصيات الشهيرة لبلاد الرافدين)، ويعد هذا الحدث الأول في هذا الصرح العربي الشهير للعراق ولأبناء شعبنا".

وأضاف البيان إنه "تم عرض الكتاب لأول مرة للجمهور وبحضور نخبة من مثقفي العراق والعالم العربي والمجتمع الفرنسي والصحافة والإعلام وفضائية العراقية، ومجموعة من أبناء شعبنا حيث سعادتنا جميعاً كانت كبيرة بالبروفيسور المبدع أفرام عيسى يوسف لما يقدمه من إنتاج وفير يحسد عليه حيث يعتبر كتابه الشخصيات التاريخية الشهيرة لبلاد الرافدين الكتاب الثاني عشر".

وسبق وأن ترجم للبروفسور أفرام عيسى يوسف، أربعة كتب إلى اللغة العربية وهي:

1: ملحمة دجلة والفرات.
2: الحملات الصليبية حسب المؤرخين السريان.
3: الفلاسفة والمترجمين السريان.
4: أزمنه في بلاد الرافدين.

وللبروفسور أفرام كتابين مترجمين للعربية، تحت الطب، هما "صلاح الدين وملحمة الأيوبيين"، و"المدن الزاهية في بلاد الرافدين".










15
الشخصيات الشهيرة لبلاد الرافدين
في قاعة المكتبة الرئيسية في معهد العالم العربي في باريس وفي الساعه 15:30  من مساء يوم السبت المصادف 6 نيسان 2013 سيقام حفل توقيع كتاب البروفيسور افرام عيسى يوسف الجديد
الشخصيات الشهيرة لبلاد الرافدين
             
 ويعد هذا الكتاب الثاني عشر للبروفيسور افرام عيسى يوسف .
والدعوه عامه للجميع .
العنوان :
Institut du monde arabe
1, rue des Fossés Saint-Bernard
Place Mohammed V
75236 PARIS CEDEX

Samedi 6 avril 2013
à 15h30 à la librairie de l’Institut du monde arabe
Rencontre avec Ephrem-Isa Yousif


    
 
 
Les figures illustres de la Mésopotamie
 
Editions L’Harmattan

 

Découvrons ou redécouvrons les monarques qui firent rayonner la civilisation mésopotamienne dans tout l’Orient : Gilgamesh, Akkad, Sargon, Nabuchodonosor et bien d’autres.
Depuis Sumer jusqu’à la prestigieuse Babylone, en passant par l’Assyrie, l’auteur nous emmène dans un voyage formidable avec ces figures illustres qui firent la Mésopotamie.

16
المركز الثقافي الكداشوري السرياني في ساغسيل /فرنسا  يهنئ سيادة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو 

يتقدم المركز الثقافي الكلداشوري السرياني في ساغسيل شمال باريس باحر التهاني والتبريكات لسيادة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو لمناسبة جلوسه على كرسي كنيسه بابل على الكلدان ,  ونؤكد لسيادته باننا سوف نكون رافد من روافد الدعم لرسالة سيادته في التجدد والاصاله والوحده .
وننتهز هذه الفرصه لنتقدم لسيادته بالدعوه لزيارة مركزنا الثقافي الذي لنا الشرف الكبير بان سيادته كان على راس الذين افتتحوا هذا المركز.                                     


17
عثرت الشرطة الفرنسية على جثث ثلاث ناشطات سياسيات كرديات قتلن رميا بالرصاص، منهن سكينة جانسيز واحدة من مؤسسي حزب العمال الكردستاني التركي الانفصالي.
وقد عثر على الجثث الثلاث في ساعة مبكرة من يوم الخميس بالقرب من المعهد الكردي في العاصمة الفرنسية باريس.
ولم يتضح بعد دافع الجريمة، ولكن وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس، الذي زار موقع الجريمة، وصفها بأنها "لا تطاق".
وقال الوزير لراديو فرانس انفو "هذه الاغتيالات لا تطاق، وآمل ان يحقق التحقيق تقدما سريعا، ولكن لندع المحققين يقومون بواجبهم."
يذكر ان الحكومة التركية شرعت مؤخرا في التفاوض مع زعيم حزب العمال الكردستاني السجين عبدالله اوجالان بغية اقناع الحزب بالتخلي عن اسلحته.
وكان اكثر من اربعين الف شخص قد قتلوا في الحرب التي يخوضها الحزب منذ 25 عاما مع الدولة التركية.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء عن مصدر في الشرطة الفرنسية قوله "قد يتبادر للذهن من رؤية مسرح الجريمة انها كانت عملية اعدام، ولكن ينبغي للتحقيق ان يأخذ مجراه من اجل التوصل الى الظروف الدقيقة للحادث."
وكان موقع اخباري كردي مقره فرنسا قد قال إن احدى القتيلات هي سكينه شانسيز، احدى مؤسسات حزب العمال، بينما كانت اخرى ممثلة المجلس الوطني الكردستاني في العاصمة البلجيكية بروكسل والثالثة ناشطة شابة تدعى فيدان دوغان.
أبواب مقفلة
وكانت المرة الاخيرة التي شوهدت فيها النسوة الثلاث وهن على قيد الحياة عصر الاربعاء في مقر المعهد الكردي. وكان احد افراد الجالية الكردية بباريس قد حاول زيارة المعهد ولكنه وجد ابوابه مقفلة.
وعثر على الجثث الثلاث في الساعات الأولى من يوم الخميس، وتقول الشرطة إن النسوة الثلاث قتلن برصاصات في الرأس.
"جريمة سياسية"
وقال رمزي كارتال، القيادي في المؤتمر الكردي الوطني الذي يضم عددا من الحركات الكردية في اوروبا "هذه جريمة سياسية بلا ريب. فبينما شرع اوجالان والحكومة التركية في عملية سلمية ويريدان خوض حوار بينهما، هناك دوائر تقف بالضد من حل المسألة الكردية ويريدون تقويض العملية السلمية."
في غضون ذلك، قالت وكالة انباء (فيراس) القريبة من حزب العمال الكردستاني إن اثنتين من الضحايا اصيبتا في الرأس بينما اصيبت الثالثة في بطنها، وان السلاح الذي استخدم كان مزودا بكاتم للصوت.


18
مقتل ثلاث نساء كرديات في مركز للجالية الكردية بالعاصمة باريس

/باريس

أعلنت الإذاعة الفرنسية أنه تم العثور في ساعة مبكرة صباح اليوم الخميس على جثث ثلاث كرديات في مركز للجالية الكردية بالعاصمة باريس، وكانت الجثث مصابة بطلقات نارية في الرأس.

وذكر موقع صحيفة "أكتوكرد" أن إحدى الضحايا هي ساكين كانسيز، التي وصفها التقرير بأنها واحدة من الأعضاء المؤسسين لحزب العمال الكردستاني (بي كيه كيه) المحظور.

وأكد وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس مقتل النساء الثلاثة، ولكنه لم يفصح عن هوياتهن، وقال: إن تحقيقًا بدأ في الحادث. ومن المقرر أن يتفقد الوزير مسرح الجريمة في وقت لاحق اليوم.

ويقع المركز في المنطقة العاشرة بالعاصمة الفرنسية بالقرب من محطة قطارات "جار دو نور". وكان بعض سكان المجمع اكتشفوا أمر الجثث.

تصنف الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني "منظمة إرهابية".


19
امسية جمعية بين النهرين تحتفل باعياد الفصح والقيامه


اقامت جمعيه بين النهرين امسيه عائليه كبيره بمناسبه اعياد الفصح والقيامه المجيده , ليلة الاثنين ثاني ايام الفصح المجيد  9 نيسان 2012 في قاعة ليزاتوال في سغسيل لعوائل الجمعيه واصدقائهم وعلى انغام فرقة نيدس باند القادمه من ليون , وبحضور مميز للمطربين هلال ساكو ودانييل مراحا وريمون استمرت الى الساعه الثانيه صباحا .
  تميزت الامسيه بالحضور المكثف والمشاركه الفاعله  للحضور والانسجام الرائع  في ظل اجواء المرح والبهجه الذي وفرتها ادارة الجمعيه للحضور من اجل تطبيق اهدافها  ومبادئها الاساسيه في تقديم كل ما تملك من جهد في خدمه ابناء شعبنا في المهجر من اجل كسر جدران العزله وخلق اجواء التواصل وادامه العلاقات الاجتماعيه بين ابناء امتنا.
وبهذه المناسبة تتقدم ادارة الجمعيه باحر التهاني والتبريكات لابناء شعبنا الكلداشوري في فرنسا بوجه الخصوص والعالم عموما . وتتقدم بالشكر ايضا لفرقه نيدس والمطربين هلال ودانييل وريمون . ولاصدقاء الجمعيه القادمين من المحافظات وسويسرا .وكذلك لكل من ساهم في انجاح هذه الامسيه وتتوعد الجمعيه  اعضاءها  ومحبيها بانها سوف لا تدخر وسعا في تطبيق برنامجها  الترفيهي والثقافي  .
وفي الختام تقدم جمعية بين النهرين التهاني الخالصه لموقع عينكاوا بمناسبة اعياد الفصح والقيامه وتشكره لخدماته الجليله التي يقدمها   لمؤسساتنا بدون استثتاء او تمييز .وبذلك يجسد هذا الموقع حقيقة عمله في خدمة ابناء شعبنا وامتنا في اجل ايصال الكلمه والحدث .

 جمعيه بين النهرين
عنهم السيد رعد خمو شماس
رئيس الهيئه الاداريه








20
أول مذيعة وأقدم منفية عراقية


المربية والمحامية فكتوريا نعمان غادرت نعمان العراق قبل 53 عاما بعد ان كانت قيد الاحتجاز، وسحبت منها جنسيتها العراقية حيث اقترنت بالطبيب اللبناني قصدي الشهال، احد رفاقها في النضال، وانتقلت للعيش في طرابلس وعملت في التدريس وكانت ناظرة لاول مدرسة ثانوية رسمية للبنات هناك، حتى تقاعدها عام 1987.
ولدت فكتوريا نعمان في البصرة ثم انتقلت الى بغداد لدخول المدرسة الثانوية. وفي عام 1941 دخلت كلية الحقوق وكانت مع زميلتيها سمية الزهاوي ونزيهة فرج الطالبات الثلاث الوحيدات في الدفعة من مجموع مئتي طالب. وحدث ان استمع اليها مدير اذاعة بغداد، حسين الرحال، تلقي كلمة في حفل بالكلية، فأعجب بالقائها ودعاها للعمل في قسم الاخبار. وبهذا اصبحت اول مذيعة عراقية عام 1943، وصل صوتها الى المستمعين مرتين كل يوم، في نشرتي الرابعة عصرا والثامنة مساء.
نشطت فكتوريا نعمان في العمل الاجتماعي والثقافي منذ كانت صبية في البصرة، واسست فرعا نسائيا لجمعية بيوت الامة وهي دون الخامسة عشرة، وكان شعار الجمعية: مكافحة الفقر والجهل والمرض. كما نشرت مقالات ادبية في جريدة «الناس» البصرية. ودفعها احساسها بالبؤس الذي يعيشه الفلاحون الى التعاطف مع الحركة اليسارية. وانتمت الى الحزب الشيوعي العراقي وهي طالبة في الحقوق، وشاركت في تأسيس رابطة المرأة العراقية.
بعد تخرجها تسجلت في نقابة المحامين، وشاركت في وفد المحامين العراقيين الذي سافر الى دمشق عام 1945 لحضور مؤتمر المحامين العرب، وكانت المحامية الوحيدة بين الوفود الرجالية. ولاحظت فكتوريا نعمان ان الحركة الوطنية في الشام مزدهرة، وان الحزب الشيوعي كان يمارس نشاطه بشكل علني، فبقيت هناك وعملت في تدريس الادب العربي واللغة الانجليزية وواصلت نشاطها السياسي. لكن مسيرتها تعثرت بعد اعتقالها مع رفاقها اثر اعتراف الاتحاد السوفياتي بقرار تقسيم فلسطين. واعلنت فكتوريا الاضراب عن الطعام في سجن القلعة في دمشق، ولما اطلق سراحها عادت الى بغداد لتفاجأ بان السلطات تعتقلها ايضا وتودعها سجن النساء مع شيوعيات اخريات. وفي السجن جرى عقد قرانها برفيقها الدكتور الشهال الذي طلب لها الجنسية اللبنانية في محاولة لتخليصها من العقوبة التي كانت في انتظارها. وسحبت جنسيتها العراقية واعطيت جواز عبور الى الشام، فلبنان حيث عاشت وانجبت ابنتيها الكاتبة نهلة والمخرجة السينمائية رندة، وابنها الوحيد تميم.
وفي الثمانينات من القرن الماضي تلقت فكتوريا نعمان دعوة لزيارة وطنها الام، نقلتها اليها السيدة ليلى زوجة الدكتور عبد المجيد الرافعي، وكانت هناك اشارة الى رغبة في احتساب سنوات خدمتها منذ تاريخ تسجيلها في نقابة المحامين. لكنها اعتذرت عن عدم قبول الدعوة.
وقالت فكتوريا نعمان، اثناء زيارة لها الى باريس لرؤية ابنتيها، انها لم تكن سعيدة خارج وطنها، واضافت انها لم تنس البصرة ولا بغداد طيلة سنوات الغربة، واوصت بأن تدفن هناك

عن جريدة الشرق الأوسط
الكاتبة انعام كجه جي





21
المنبر الحر / زعامات ترهات
« في: 21:13 27/02/2012  »
زعامات ترهات

   زعامات ترهات تنشر غسيلها الوسخ امام الاصدقاء لتألمهم وامام الاعداء لتترنح طربا بكلام بذئ وفارغ (قال وقلت )وكانهم ينصبون العداء الواحد للاخر ( وهو كذلك على ما اعتقد), متوهمين بانهم سوف يحترمون من الاخرين .
  فكل ما قرئنا من تصريح لمكتب احد(قادة الامه )وايضاح بقلم ( زعيم الامه).(اعتقد سوف يكون قريبا رد على ايضاح ),ليس سوى حلقه من حلقات تشويه لتاريخ شعب تورط بهكذا قاده فرضهم الزمن الاغبر .
  هذه الامه التي لها اكثر من رئيس وزعيم ومسؤول ( حزب او اتحاد او مجلس او حركه ) كلهم بدون استثناء حالات طرئت على شعبنا تدعي انها تملك المشروع الامثل ولكن وفي كل خلاف يقعون به نستشف بانهم لا يملكون اي مشروع وطني وحدوي يخدم بل انهم يملكون حوانيت او دكاكين فيها موظفين شغلهم الشاغل متابعه هفوات او اساءات الطرف الاخر على سبيل المثال ... احد زعماء الامه يقول لاحد قادة الامه ,,, لا تجعلني انشر ما فعلته في الزيارة المعينه في المكان المعين في خضره الفلان الفلاني ... فعلا رجال لا تستحق الاحترام .
  واختم واقول .. فعلا ان زمن الاحزاب والتنظيمات السياسيه قد ولى ,, فنحن لسنا بحاجه الى شخص يقودنا في هذا الزمن بل انا اجزم انه زمن الاعلام الحر والقلم الثاقب والمؤسسات المدنيه ذات القيادات الجماعيه بعد ان فشلت بالجمله كل التنظيمات السياسيه بكل التسميات المتعدده .



22
عيد القديس مار اتقين ومار ادي في باريــــــــــــــس


 في قداس احتفالي كبير اقامه الاب سكفان متي السناطي صباح يوم الاحد المصادف 15 ايار 2011. في كنيسة مار توما الرسول في ساغسيل شمال باريس  احتفال اهالي قريه امرا ويردا بعيد القديس مار اتقين شفيع قريه امرا, ومار ادي شفيع قريه يردا, وبحضور جمع غفير من المؤمنين.
وبعد القداس انتقل المحتفلين بالشيرا واصدقائهم الى حدائق لكورنوف شمال باريس لتكملة الاحتفال بالمناسبه .
اللجنه التحضيريه لعيد القديس مار اتقين
سلام مرقس عن اللجنه 


23
الامرايي في باريس يحتفلون بعيد القديس مار اتقين

     
في صباح ربيعي جميل وبحضور كبير أقيم صباح يوم الأحد 16.05.2010 قداسا في كنيسة مار توما الرسول        بمناسبة عيد القديس مار اتقين شفيع قرية امرا وعيد القديس مار ادي الرسول شفيق قرية يردا, أقامه الأب صبري انار . مبتهلين الى الرب ان يرحم شهدائنا الإبرار, ويحفظ شعبنا وكنيستنا , خاصتا في هذا الظرف الخاص العصيب الذي يمر به شعبنا العظيم في ارض الأجداد ارض الرافدين من اضطهاد وتهجير وقتل طال حتى طلبه العلم عماد ألامه وبناتها أبناءنا  ألطلبه الجامعين في ( بغد يدا ) .
   وبعد القداس اجتمع أهالي قرية امرا ويردا وبصحبه أصدقائهم وأحبائهم من سكنه باريس وضواحيها على مائدة عامره في قاعة كنيسة مار توما الرسول وتخلل الحفل ترتيل قدمته جوقة كنيسة باريس (سيدة كلدو) .
   سلام مرقس ...مراسل موقع عينكاوا باريس


24

السيدة ماهرة يونان يوسف في الاخدار السماوية



من امن بي وان مات فسيحيا ....أمين   
     
 انتقلت إلى الاخدار السماويه بعد صراع طويل مع المرض نهار الثلاثاء 23.02.2010  في منزلها في إحدى الضواحي الشمالية لمدينة باريس المأسوف على شبابها السيدة ماهرة يونان يوسف (23 أب 1957) زاخو . وهى زوجة الأخ والصديق الشماس نمرود كوركيس كوسو, ووالدة كل من كارلو وكارولين وكريستوف وشقيقة الأخ والصديق والناشط الصحفي جوزيف اليشوران.
وقد شارك في مراسيم القداس الجنائزي الذي اقيم على روحها الطاهره في كنيسة سان توما للكلدان شمال باريس والتشييع المهيب الى المثوى الاخير  اللذين اقيما بعد ظهر يوم الخميس المصادف 25.02.2010, جمع غفير من ابناء شعبنا ورجال الدين والأخوات الراهبات  والجمعيات الكلداشوريه والاحبه والأصدقاء القادمين من داخل فرنسا وأوربا .
باسم موقع عينكاوا ( بيت الجميع) نتقدم بالتعازي إلى أسره الفقيدة وبالأخص الأخ العزيز نمرود ( ابو كارلو). ونتذرع إلى الرب أن يشمل الفقيدة برحمته ويمنح ذويها الصبر والسلوان.
 
سلام مرقس :مراسل موقع عينكاوا
باريس   


25
شيرا دقديشا مار اتقين ومار ادي شليحا في باريس .  

صوره دير مار اتقين هو كل ما بقى لأهل امرا من ذكريات قريتهم ألجميله يحملونها على الصدر او يضعونها في ايطار يعلقونها في موقع الاحتفال لتدور كل العيون تتأمل هذا الدير الرائع الجميل الكبير وهم يتذرعون من القديس اتقين ان يتشفع لهم في غربيتهم بعدما فارقوه إلى الأبد وابتعدوا عنه الاف الأميال , ولكني أرى في عيون الامرايه حب لا مثيل له في تعلقهم بهذا الدير وكأنه وطن افتقدوه أو ملجأ أمين غادروه , لذلك في كل عام يجدد الامرايه حبهم لهذا الدير (الوطن) الدير (الحبيب الوفي). لذلك يجدد الامرايه حبهم لذلك الرمز الديني كل عام من أقصى أراضي استراليا القارة ألجميله , مرورا بأوربا الخضراء, إلى أمريكا المترامية الإطراف ,وحتى ثلوج كندا الرائعة, ولا ننسى ما تبقى من أهلنا في الشرق الأليم اليتيم (العراق وسوريا والاردن وتركيا).
 ففي صباح يوم الأحد 31.05.2009, الربيعي الجميل, في شمال باريس(مدينة ساغسيل ) اقيم قداس( أقامه المونسنيور بطرس يوسف ), احتفل به أبناء شعبنا في كنيسة مار توما الرسول  بمناسبة عيد (شيرا) دقديشا مار اتقين شفيع قرية امرا (ديرا  دشيشي ) وعيد (شيرا) دمار ادي شليحا شفيع قريه يردا . وما زاد الحفل الديني بهجه هو الحضور المكثف للاحتفال بعيد(حلول الروح القدس على التلاميذ) في نفس اليوم , وبعد نهاية القداس تم توزيع الحلوى أمام باب الكنيسة .
   بعد الانتهاء من الاحتفال الديني انتقل أهالي امرا ويردا وأصدقائهم ومحبيهم إلى حدائق (لا  كورنوف الرائعة ) حيث أقيم حفل ( الشيرا ) في جو اخوي رائع, زاده سعادة الحضور المكثف لأصدقائنا ومحبينا .
o    دعوه مخلصه باسم جمعيه مار اتقين (تأسست 1994) فرع باريس نقدمها لكل إخواننا الامرايه في العالم بالسعادة والأفراح والسلامة وكل عام والجميع بألف خير, ومثله نتمناه إلى كل أحبتنا من القرى الشقيقة المحتفلين بأعياد شفعائهم القديسين .
   ونتمنى على جمعيات شفيعنا القديس مار اتقين ان يؤكدوا على هذه المناسبة  بادمتها وتطويرها وشرح أسباب إقامتها ودور هؤلاء القديسين في نشر تعاليم المسيحيه.ويوكدوا على مشاركه ابنائنا  أثناء إقامة هذه المناسبات ليجتمعوا ولو مره واحده في السنه على مائده واحده لتقويه الاواصر الاخويه والتعارف والتقارب وخاصتا في بلاد المهجر .
    تحيه اجلال واكرام لشهداء كنيسة المشرق أول حاملي لواء المسيحية في العالم .

   جمعية مار اتقين ...فرع باريس
   سلام مرقس


26
ضربني بـ وجهه على أيدي ..
عندما جاءت الاعتداءات وأعمال العنف بحق شعبنا الكبير ( الشعب العراقي ) بعد سقوط النظام (09.04.2003)....الكل بدون استثناء وقف صفا واحدا يندد بالإرهاب من جنوب العراق إلى شماله ..وأصبح الهم العراقي المشترك هو محاربة الإرهاب ’ وكانت في الغالب تقيد هذه الجرائم ضد مجهول فان القاتل اما يكون مفخخا(مريض...وغبي ) يقتل نفسه    ويقتل الآخرين ليذهب إلى جحيمه الموعود.... أو ان يكون أيضا (مريض وغبي) ويتستر خلف لثام حقير.
لكن ... ان  يقع الاعتداء من شخص (معروف جدا) ابن شخصيه كبيره و(كبيره جدا),ومسؤوله و(مسؤولة جدا), ويرتكب جريمة اعتداء مع (سبق الإصرار والترصد) ويعلن بأعلى صوته بانه (ابن مسؤول) ..هنا يجب ان نقف قليلا .
بالمناسبه ممكن اعتبار ابن المسؤول من الجيل الثاني من التجربه (الديمقراطيه) المزعومه في اقليم شمال العراق .
و الأنكى من ذلك ان يتوعد هذا (الفتى) المواطنين بانه سوف يعاقب الذي يقف بطريقه ... وعندما اعتبر إيقاف موسيقاه العالية أهانه لشخصه الكريم , طلب من قوات الامن الرسميه أعاده الاعتبار له فطلب منها  التدخل. (قوات حفظ النظام الموجودة في أهبة الاستعداد في خدمة الفتى المقدام) .. فهرعت تلك القوه الضاربة, قوه الأمن وأجهزة ألدوله (المزعومة طبعا) للدفاع عنه من اي اعتداء غاشم من إنسان بسيط مسالم اعزل ... فانهالت هذه الجحافل بالضرب المبرح لكي تحظى بقبول الفتى المقدام,  (ملاحظه كل هذا حصل والشمس في كبد السماء).
إلى هنا نكتفي بالتعليق على الحادثة (التفاصيل في الرابط الموجود ادناه ) .
لنتساءل ـ
ــ ماذا قدم سيادتكم من نصح وإرشاد الى أبناءكم بالعموم (ابناء التجربة الديمقراطية الفتيه في إقليم شمال العراق) من اجل بناء مجتمع ديمقراطي ليبرالي فيدرالي موحد.
ــ هل الفترة من 1991_2009 مازالت غير كافيه لإنتاج جيل يخدم الادميه ويحترم سلطة القانون, وهل ان الجيل الاول يهتم بهكذا تربيه ؟
ــ وكيف سيقدم الجناة إلى العدالة؟ لكي تتجسد قيم الديمقراطية والليبيراليه واحترام حقوق الإنسان .
ــ هل ستكون الإجراءات قانونية رادعه؟معلنه ؟ عمليه ؟مطبقه؟
 ــ هل سيعيد السيد الوالد المسؤول الاعتبار للمواطن والمجتمع من خلال تقديم اعتذار رسمي .
ــ وما هو دورمؤسسات المجتمع المدني؟
أخيرا شكرا جزيلا يا ابن المسؤول الكبير جدا ... شكرا لانك كشفت  للعالم كله حقيقة ضعف قوة القانون بحيث ابن مسؤول يستدعي قوات امنيه لرغبة شخصيه. (ليقول ضربني بـ وجهه على ايدي) .شكرا لكشفك  حقيقه مهمة جدا,  حقيقة  العبث بامن وكرامة المواطن ’ لكي يستفاد الجميع من هذا المناخ الخاص الذي حظيت به التجربة الديمقراطية.
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,294259.msg3822315.html#msg3822315

سلام مرقس
باريس


27
أنقذوا ماتبقى من مسيحيي العراق



في ظل استمرار غياب الأمن والاستقرار وتصاعد الصراع الطائفي والقومي, وتعثر العملية السياسية والاقتصادية نتيجة أعمال العنف والإرهاب التي طالت مرافق الحياة بصوره عامه في العراق كل هذا أحدث فراغ كبير في جسد ألدوله.
  ومن نتائج هذا الفراغ انتشار أعمال العنف والخطف والتهجير والاغتصاب وقتل المقعدين والأطفال  ضد أبناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني بوجه الخصوص في الأيام القليلة الماضية في مدينة الموصل من قبل عصابات ومليشيات مجهولة , ولكنها حتما تخدم مخطط معين لعزل هذا المكون الأساسي الحيوي الوطني من جسد ألامه العراقية مستغلين أيضا انشغال أبناء هذه ألامه من سياسيين ورجال دين في ما أحدثته المادة 50 من قانون انتخابات مجلس المحافظات الغير متفق عليه وكذلك الخلاف الحاصل حول مسالة الحكم الذاتي لشعبنا في سهل نينوى وكان هذه ألامه ستجد قارب النجاة بهذه الإجراءات التي ستكون شكليه وغير فاعله أبدا في ظل غياب سلطه القانون وهيبة القضاء وضعف أداء الحكومة.
 نداء جديد نداء استغاثة جديد نطلقه لكل الخيرين في العالم للنظر في مصير كيان وطني أصيل معرض للاجتثاث في العراق ... دعوه نقدمها للجميع بدون استثناء بعد إن جف حبر ألمطالبه من جهات عراقيه لم تستجب لمطالبنا السابقة في مأساة سابقه .
  إلى جانب هذه الدعوة ندعو أبناء شعبنا إلى إن يكونوا أكثر تقارب بعضهم عن بعض ونبذ الخلافات سواء كانوا في الوطن إلام أو في دول المهجر وتعميق الاتصالات أكثر من قبل سواء عن طريق الجمعيات المنتشرة في أوربا وأمريكا وكندا واستراليا أو من خلال مواقعنا الوطنية الحرة المستقلة لكي يأخذ أبناء شعبنا دورهم في حل مشاكلنا التي عجز عن حلها رجال السياسة .

                                                  جمعية بين النهرين : باريس

28


ساحة كبيره باسم (الشهداء الاشوريين  الكلدان) في ضواحي باريس



في يوم الأحد المصادف 29.06.2008 وفي تمام الساعة الرابعة مساءا وبحضور رجال الدين من  الكنيسة الكلدانيه والفرنسية وشخصيات سياسيه وإداريه وجمعيات  وأبناء شعبنا في فرنسا وفي بادره تعتبر الأولى في فرنسا وبالتحديد  لكنيسة مار توما الرسول في مدينه ساغسييل سيتم افتتاح الساحة الكبيرة الموجودة أمام  الكنيسة وتدشينها باسمها الجديد ( شهداء الاشوريين الكلدان) الذين سقطوا نتيجة الاضطهاد في الشرق ....
 
لذلك نوجه الدعوة إلى كل أبناء شعبنا لحضور مراسيم الافتتاح الكبرى والتي سوف تتزامن مع احتفالات كنيسة مار توما السنوية بعيد شفيعها القديس مار توما الرسول. وكما وأن  الاحتفالات ستبدأ من بعد الظهر ستستمر إلى ساعة متاخره من الليل.
 والدعوة عامه.

 سلام مرقس
مراسل موقع عينكاوا ... باريس


29
قداسا احتفاليا في كاتدرائيه نوتردام في باريس للشهيد المطران بولس فرج رحو .

تقيم كنيسة الكلدان في باريس قداسا احتفاليا  على نية الشهيد المطران مار بولس فرج رحو رئيس أساقفة الموصل  ورفاقه الشهداء الشماس سمير عبد الأحد الشماس فارس جرجيس خضر والشماس رامي حكمت بولص وكذلك سيشارك في القداس كل الإباء الرهبان والراهبات والشماسه الشهداء وكل الشهداء من ابناء كنائسنا.في العراق  وكل أبناء كنيستنا   في العراق .

  المونسنيور بطرس يوسف النائب ألبطريركي في فرنسا والأب صبري انار يدعوكما للمشاركة في القداس الاحتفالي الذي سيقام يوم الأحد الموافق 13.04.2008 الساعة الثالثة عصرا (15.00 ) في كاتدرائيه نوتردام في باريس وسيقيم القداس الاحتفالي المطران أنطوان اودو رئيس اساقفه حلب  وكذلك سيترأس القداس الاحتفالي نيافة الكاردينال اندريه/23 رئيس اساقفه باريس ومطران الكاثوليك الشرقيين في فرنسا.

 

 

سلام مرقس

موقع عينكاوا

باريس


30
جمعية الدفاع عن أقليات المشرق تعقد مؤتمرها الأول .

 

 

تعقد جمعية الدفاع عن أقليات المشرق مؤتمرها الأول يوم الثلاثاء المصادف 15.04.2008 الساعه 19.00 في مركز شارليي 70 بولفارد سان جيرمان الدائرة الخامسة بباريس , ويتضمن جدول الاعمال .

1.تبني دستور المنظمة

2.انتخابات هيئه إداريه

3.مناقشات عامه

على الراغبين بالحضور والمشاركة  تسجيل اسمائهم على الايميل التالي

Aemo.france@yahoo.fr


31
الأخ العزيز روبن تيدي الجزيل الاحترام

 

تحيه حب واحترام وتهنئه من الأعماق نقدمها لكم بمناسبة حصولكم على شهادة الماجستير وما أفرحها هو الدراسة التي قدمتها متمنين لكم الاستمرار في النجاح والى مرتبة الدكتوراه التي حتما تستحقها من اجل خدمة شعبنا وامتنا والتي هي بحاجه إليكم حتما في هذا  الظرف  الخاص والخطير ودمتم  . 

المخلص لكم صديقكم

سلام مرقس.

باريس


32
من جديد المؤرخين السريان يتكلمون عن الحروب الصليبية


سيقام في مساء يوم ألجمعه الساعه الخامسه والنصف 17.30 المصادف 11.04.2008 على قاعة ( اندريه ايسيل ) في مؤسسة فناك للنشر والتوزيع العالمية في الدائرة السادسة في باريس ندوه وحوار مع البروفيسور افرام عيسى يوسف حول كتابه الموسوم ( المؤرخون السريان يتكلمون عن الحروب الصليبية ) .

وتعتبر هذه الدعوة لشخصيه عراقيه كلدانيه أشوريه سريانيه الأولى من نوعها تقدم من قبل دار نشر وتوزيع كبيره في أوربا كدار فناك وجاءت بعد الإقبال الشديد على كتابه المثير المؤرخون السريان يتكلمون عن الحروب الصليبية والتي سبق لموقع عينكاوا وجمعية بين النهرين  أن حضروا مراسيم التوقيع على هذا الكتاب ¸من هنا ندعو أصدقائنا الحضور إلى هذه الندوة للوقوف على ما أحدثه هذا الكتاب من اهتمام في صفوف المثقف الفرنسي .

العنوان مع الإعلان المرفق.

 

سلام مرقس

  مراسل عنكاوا كوم
باريس


33
الغاء حفل عيد الفصح المجيد في باريس

 للظروف الحرجه التي يمر بها شعبنا جراء استشهداء سيادة المطران المثلث الرحمه مار بولس فرج رحو ورفاقه الشماسه الثلاثه رامي وفارس وسمير وتضامنا مع احزان شعبنا وكنيستنا الكلدانيه قررنا اسفين  الغاء الحفل المقرر اقامته يوم 24.03.2008 وجاء هذا الالغاء ايضا على طلب من الفنان الكبير ايوان اغاسي والفنان اوديشو وابنته الفنانه سونيا , مره ثانيه نعتذر لاصدقائنا ومحبينا وفصح مجيد للجميع  . 

سلام مرقس

مراسل موقع عينكاوا باريس

34
ألمسيحييه..... الماضي والحاضر.... في بلاد  بين النهرين


سلام مرقس

عنكاوا كوم / باريس

تحت هذا الشعار, أقامت جمعيه بين النهرين لباريس وضواحيها أمسية ثقافية مساء يوم السبت المصادف 15.03.2008 في مدينه سان بريس شمال باريس  وتزامن إقامة هذه الامسيه الثقافية مع الحدث المأساوي لاستشهاد المثلث ألرحمه المطران مار بولس فرج رحو ورفاقه الشهداء الثلاثة فارس جرجيس خضر ورامي حكمت بولص وسمير عبدالاحد , لذلك خصص جزء من الامسيه لتغطيه هذا الحدث مع ان الحدث كان جزء من تاريخ ألمسيحييه في العراق من حيث أن أبناء كنيسة المشرق لهم سفر خالد طويل في الشهادة  محفور في تاريخ بلاد  بين النهرين.

وقد حاضر في الامسيه كل من السيد جوزيف اليشوران والسيد سلام مرقس حول تاريخ كنيسة المشرق والكنيسة الكلدانيه بالذات في العراق وكذلك قدم البروفيسور افرام عيس يوسف مشاهداته حول الوضع في شمال العراق من خلال زيارته الاخيره للعراق . وكذلك قدم للحضور الصحفي السياسي الفرنسي جان ميشيل كاديو مداخله وشهادة عن هذا الشعب والكنيسة وقدمت اسأله ومداخلات من الحضور , وبعدها تم عرض فلم عن أحداث قتل وخطف وتهجير وتفجير كنائس وشهادات حيه عن حياة شعبنا المسيحي في العراق .

وفي ختام الامسيه قدمت عضوات جمعية بين النهرين مآدبه عشاء عراقيه بالمناسبة للحضور ويبقى ان نشكر فضائيه سوريو التي غطت الحفل مشكورتا  .

وقد وضعت صوره  للشهيد المطران بولس فرج رحو مدخل القاعة كمساهمه متواضعة من جمعيه بين النهرين لباريس وضواحيها  التي لم ولن تدخر وسعا إلا أن تؤدي واجبها الوطني اتجاه شعبنا في العراق ومنذ تأسيسها وخاصتا في الوقت الحاضر وهى تواكب الحملة ألكبيره التي يقودها العالم جان دوغميصون لدعم مسيحيي العراق بالحضور والمساهمة وتقديم كل المعلومات من اجل إنجاح هذه الحملة .

 



35
مقترح


بمناسبه استشهاد المطران بولس فرج رحو ولما احدثه هذا الحدث من تاثير على مختلف ابناء شعبنا واصدقائنا ومحبينا وكذلك المؤسسات الدينيه والاجتماعيه والسياسيه والصحافه والاعلام اقترح ان نطلب من رواد موقعنا وكتابنا ومراسلينا ان يزودوا موقعنا بالمواضيع التي غطتها الصحافه في الوطن الام وبلدان المهجر وكذلك الافلام والغرض من ذلك ان يكون لنا ارشيف كبير نخرج منه بموضوع كبير جدا وكذلك لكي نعرف مدى تاثير الحدث على الساحات الاجتماعيه والسياسيه

وكذلك سيكون لنا ارشيف مهم نرجع له عند الحاجه . مجرد اقتراح

 وشكرا

سلام مرقس


36
عرس الشعانين وعرس الشهداء


احتفلت الكنيسة الكلدانيه في باريس اليوم الأحد 16.03.2008 بعرسين كبيرين الاول هو ذكرى عيد الشعانين عيد دخول المنتصر بطل السلام رسول المحبة إلى أورشليم وهو حامل غصن الزيتون وجماهير الشعب تفرش له الأرض بالورد وحاملي أغصان الزيتون وهم يرنمون ويصفقون ويرقصون ويقولون ....

(اوشعنا بمرومي اوشعنا لبرد داوييد .بريخا اد تيلي واد اتي بشما ادمريا ).

وكذلك احتفت كنيسة الكلدان اليوم بابنها البار الجليل الشهيد البطل مار بولس فرج رحو شهيد السلام , وبذلك حل شهيد جديد في سفر كنيسة المشرق الخالد وأضيئت صفحه جديدة في سجل الشهداء الإبرار لينضم إلى قافلة شهداء رسالة المحبه مع القديسين الإبرار مار يعقوب برصباعي ومار قرداغ  والشهيده مسكنته ومارادي والقائمه تطول ...........

فقد أقيم في كنيسة سيدة كلدو للكلدان في باريس احتفالا بهيا بمناسبة عيد الشعانين ومن بعدها قداسا جنائزيا مهيبا عن راحه نفس الشهيد مار بولس رحو ورفاقه الفرسان ( رامي حكمت بولص . فارس جرجيس خضر  . سمير عبد الاحد ) أقامه المونسنيور بطرس يوسف الذي استعرض سيرة حياة الفقيد وقدم شهادة حيه عن حياة المطران الشهيد عندما عملا معا في خدمة مذبح الرب في مدينه الموصل .

 وكذلك احتفلت خورنه مار توما الرسول للكلدان في ساغسيل باقامه قداس احتفالي بعيد الشعانين ومن بعدها أقيمت صلاة الجنازة عن راحة المطران الشهيد ورفاقه الفرسان الثلاثة الشهداء الإبرار ( سمير عبد الأحد .فارس جرجيس خضر . رامي حكمت بولص )....وحضر القداس الخوري كلود برسيوليت نائب كاردينال باريس عن الشرقيين .

وقدم احد المؤمنين الجدد المنتظرين للعماد من بروتان  لوحا رائعا من ثلاثة مقاطع تبدأ من اليمين لوحة لسفينه الانقاذ وتمثل الكنيسه الجامعه في بحر العالم ولوحه الوسط صورة الميلاد يسوع الطفل مع المجوس الثلاث واما اللوحه الثالثه فتمثل صوره لمار توما الرسول شفيع كنيستنا والمبشر الاول للمسيحييه في بلاد النهرين واهداها الى كنيسة الكلدان في فرنسا وفي عين الوقت اهدتها اي اللوحه الجميله الكبيره الرائعه كنيسه الكلدان في فرنسا  الى كنيسة مار ادي  في كرمليس حيث يرقد الشهيد البطل المطران مار بولس فرج رحو والاب الشهيد البطل مار رغيد عزيز كني ورفاقهم الشهداء السته الابطال الفرسان بسمان وغسان ووحيد ورامي وفارس وسمير عرفانا لشعب كرمليس مستقبله الشهداء .

 وبمناسبة استشهاد المطران مار بولس ورفاقه بعث الكاردينال اندريه |23 رئيس اساقفه باريس ورئيس جمعية اساقفة فرنسا  برسالة إلى شعبنا المؤمن وكنيستنا الكلدانيه معزيا باستشهاد المطران هذا نصها ..

ايها الاباء الاعزاء تالمنا كثيرا لنبأ وفاة سيادة المطران بولس فرج رحو. فباسم اساقفة فرنسا كتبت الى الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي بذلك . واؤكد هنا لجميع كلدان فرنسا باننا نشارككم بعمق هذه الماساة , ومنذ اختطافه نصلي لسيادة المطران ولجميع مسيحيي العراق.

اليوم ....

نودعه في عناية الاب السماوي نرجو ان يكون وفاة سيادة المطران ورفاقه الثلاث هذه لا تذهب سدى بل بالعكس ان تشارك بقوه لتغيير القلوب نحو احترام حقوق الانسانيه وكذلك لتدعيم السلام تحت راية العداله , وباقامتنا القداس على نيته نطلب من الاب الرحيم ان يقدم له المكانه الحقيقيه التي يستحقها بسبب ايمانه ومحبته.

نطلب من الرب ان يبارككم ويبارك جميع مؤمني كنيسة المسيح .

ارجو ان تقبلوا مني ايها الاباء بشكل خاص في ايام الالام هذه كل مشاعري الاخويه .

الكاردينال اندريه / 23

باريس 13.03.2008

 

سلام مرقس/ موقع عينكاوا باريس

 


















37
غبطة ابينا البطريريك الكاردينال مارعمانوئيل الثالث دلي بطريريك بابل على الكلدان في العالم.



 ببالغ الاسى والحزن تلقينا نبأ وفاة سيدنا المطران الشهيد البطل المثلث الرحمه مار بولس فرج رحو رئيس اساقفه الموصل ورفاقه الفرسان شهداء درب الصليب الشماسه( فارس جرجيس خضر , رامي حكمت بولص وسمير عبدالاحد ).

فباسمي انا ابنكم المخلص لمذبح الرب الاب صبري انار راعي خورنه مار توما الرسول في ساغسيل باريس وباسم راهبات القلب الاقدس وجمع المؤمنين ابناء الكنيسه الكلدانيه نتقدم بالتعازي الى غبطتكم والى اباءنا المطارين والرهبان والراهبات وشعبنا المسيحي المؤمن بالعراق , نطلب من الرب ان يكون استشهاد ابينا المطران مار بولس فرج رحو نهاية الماساة وان يكون استشهاده محطه جديده للتزود بالايمان والمبادئ المسيحييه , امين

 

الاب صبري انار / باريس في 17.06.2008

سلام مرقس :موقع عينكاوا


38
    أمسية عيد الفصح                     

بمناسبة عيد الفصح المجيد وبحضور المطرب الكبير ايوان اغاسي وبمشاركة المطرب اوديشو موشي وابنته سونيا وعلى قاعة فينيس للأعراس ستقام امسيه غنائيه عائليه مساء يوم السبت 24.03.2008ابتدأ من الساعة الخامسة مساء إلى الساعة الثانية صباحا , وستقدم شكولاته العيد للحضور .

سعر بطاقة الدخول للبالغين 20 يورو

لدون العاشره 10 يورو

للحجز والمعلومات الاتصال بالسيد داؤد كاز على الرقم ..  0650405613...........0139905373




 

39
 
  انـا هو القيامة  والحق والحياة  من أمن بي وإن مـات فسيحيـا

انتقال المرحومة حبي متي كوريال قوجا الى الأخدار السماوية


انتقلت الى رحمة الله الأم الحنونه المرحومة حبي متي كوريال قوجا زوجة المرحوم موسى مروكي مقو ووالدة كل من سلام مروكي وباسل وعماد ووليد ورياض وخالد وندى وأخت السيّدة ريجينا متي قوجا، يوم الإثنين المصادف 10 أذار في مدينة ملبورن أستراليا إثر مرض عضال عانت منه لعدّة أشهر
ستتم مراسم الدفن يوم الخميس المصادف 13/3/2008 في مدينة ملبورن حيث يبدأ القداس الساعة العاشرة صباحا  في كنيسة العذراء حافظة الزروع في منطقة كامبرفيلد  وبعدها تقبل التعازي في قاعة عشتار الكائنة في منطقة كولارو.
وستقام صلاة الثالث والسابع يوم الاحد المصادف 16/3 الساعة العاشرة والنصف صباحا في كنيسة  العذراء حافظة الزروع  وبعدها تقبل التعازي من قبل اولادها وذويها في قاعة عشتار من الساعة الثانية ظهرا وحتى الساعة الخامسة مساءا

  الراحة الابدية امنحها يارب  . . . ونورك الدائم فليشرق عليها



40
رسالة من المونسنيور بطرس يوسف إلى المطران بولس فرج رحو..

 

 

 باريس09.03.2008

كتبت إليك تسعة اشهر خلت . معزيا إياك في استشهاد ابنك وابني الأب رغيد كني ورفاقه الشمامسة . ابنك وشمامستك لأنهم من أبرشيتك وابني لاني عمدته ... والتقينا في روما في غضون الخريف الماضي وكانت الابتسامة على شفتيك والاطمئنان في قلبك مستودعا مصيرك إلى من في يديه ’ بحق ’ الموت والحياة .

وتفارقنا ...

واليوم خيم الظلام على وجه الأرض, على الأديم

الظلام على وجهنا .

العذاب والسجس والخوف والانتظار المريب .

و حولك صمت, ولا كلام منك

ونحن في انتظار خبر من شفتيك...

الظلام يغطي وجه الأرض

يغطي وجه القلب

فكان الظلام  وكان الظلم

أأبكيك أم ادع الأمل يداعب خيالي ؟

 

سلام مرقس



41
قداس واشعال شمعه ورجاء ودعاء من اجل اطلاق سراح المطران بولس فرج رحو .

 

اقيم صباح يوم الاحد المصادف 09.03.2008 في كنيسه سيدو كلدو للكلدان في باريس , قداسا اشترك فيه جمعا كبيرا من المؤمنين وقد خصص القداس من اجل الصلاه لاطلاق سراح المطران بولس فرج رحو وكذلك الصلاه عن راحه شهداء (جمعه درب الصليب) في حي النور, مدينة الموصل المرافقين لسيادته الشهيد رامي حكمت بولس 1975 , والشهيد سمير عبدالاحد1966 والشهيد فارس جرجيس خضر 1973.

وحضر القداس رجال دين من اصدقائنا الفرنسيين وكذلك جمعيه شباب ملتزمين بالايمان ومقرها باريس وكذلك مجموعه من اصدقائنا الاقباط واللبنانيين والسوريين بالاضافه الى الحضور المتميز لجمعيه بين النهرين لباريس وضواحيها من اجل دعم مشروع ( دعم مسيحيي العراق ) .وبعد القداس قدم المونسنيور بطرس يوسف محاضره عن تاريخ  كنيسة المشرق في العراق من اجل تذكير الجميع بدور هذه الكنيسه في تاريخ العراق ودور ابناءها  الغيارى في بث روح المحبه والمواطنه والايمان .

وبدورنا كموقع عينكاوا نظم صوتنا الى كل الاصوات المحبه للسلام والحريه في العالم من اجل اطلاق سراح المطران بولس فرج رحو ليعود الى شعبه واهله والى بيته الكبير كنيسه  الموصل .

 

سلام مرقس

باريس 09.03.2008









42
ضمن الحملة المستمر في دعم المسيحية في العراق ستقيم جمعيه بين النهرين لباريس وضواحيها ندوه حول المسيحية في العراق الماضي والحاضر مع استعراض لدور الصحافة الفرنسية في تغطيه هذه الحملة والندوة ستقام في يوم السبت المصادف 15.03.2008 في مدينه سان بريس والدعوه عامه للجميع,   



43
حملة تضامن من اجل الشعب المسيحي في العراق


 

تتواصل الندوات والاحتفالات الدينيه في فرنسا من اجل التضامن مع الشعب المسيحي في العراق وقد اقيم مساء الاثنين المصادف 28.01.2008 الساعه الرابعه والنصف قداسا في كاتدرائية سان لوي في الدائره التاسعه بباريس .

وقد حضر القداس جمهور كبير من المؤمنين من اصدقائنا الفرنسيين والعراقيين والقيت كلمات بالمناسبه واعيد قراءت نداء العالم الفرنسي جان دغميصون الذي يدعو فيه التضامن مع شعبنا المسيحي في العراق وايجاد الحلول لحمايته من الاضطهاد المتعمد من الارهابيين .


وقدمت جمعيه بين النهرين التي تواكب هذه الحمله الكبيره الشكر للقائمين على هذه الحمله وشرح موقف الجمعيه من ما يجرى الان في العراق وتقديم المعلومات عن معانات شعبنا المسيحي في العراق لاصدقائنا الفرنسيين .

وقد حضر القداس ايضا البروفيسور افرام عيسى يوسف.


عدسة عينكاوا رصدت بعض الصور بالمناسبه .









سلام مرقس..جمعية بين النهرين

مراسل عنكاوا كوم بباريس

44
عائلة المرحوم الاب داؤد بولس تشكر الاخوه المعزين

 

   تتقدم عائلة الأب داؤد بولس هربولي بالشكر لكل الأخوة المعزين الذين شاركوا مراسيم العزاء بوفاة والدنا سواء من حضروا مراسيم الصلاة والجنازة وكذلك من تجشموا عناء السفر وقدموا من المدن الفرنسيه  وأوربا  أو من أرسلوا برقيات التعازي أو من اتصلوا هاتفيا ونخص بالذكر كل إخوتنا المؤمنين في باريس وضواحيها من رجال دين وراهبات وشماسه وأصدقائنا الفرنسيين الأعزاء  وكذلك نشكر المونسنيور بطرس يوسف الوكيل البطريرك في فرنسا لاتصاله بتقديم التعازي بسبب غيابه عن فرنسا لغرض التدريس في روما وكذلك نشكر كل الجمعيات الاجتماعية والشخصيات الدينية والاجتماعية والمواقع الالكترونية ونخص بالذكر موقع عينكاوا الغراء   _بيت الجميع _ لمتابعته المستمرة لإخبار شعبنا في كل العالم.
 أسره الفقيد الأب داؤد بولس الهربولي

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,163217.msg3003855.html#msg3003855

 

سلام مرقس ... باريس

 


45
المونسنيور فيليب نجم في باريس


وصل المونسنيور فيليب نجم الزائر الرسولي علىى الكلدان في اوربا الى باريس للمشاركه في مراسيم وفاة القس داؤد بولس الهربولي التي اقيمت يوم 24.01.2008 في كنيسة مار توما الرسول بحضور سيادة المطران جان ايفيس ريوكوغ مطران منطقة بونتواز والمونسنيور فرانسوا يكان الوكيل البطريركي في اسطنبول وعدد كبير من الرهبان القادمين من اوربا وفرنسا .

وضمن نشاطات المونسنيور فيليب نجم قام بزياره معاون كاردينال باريس لشؤون الشرقيين . وكذلك زار عدد من المراكز الدينيه في في باريس وضواحيها من ضمنها مدينه كونيس وساغسيل ومطران بونتواز والتقى بابناء شعبنا المؤمن في باريس وتستمر زياره المونسنيور الى فرنسا مدة خمسة ايام .








46
الاب داؤد بولس هربولي في ذمة الخلود






انتقل الى الاخدار السماوي الاب داؤد بولس هربولي يوم الاثنين المصادف 21.01.2008 عن عمر ناهز التسعين عام وهو اب لخمسة اولاد وبنت .ولد الاب داؤد بولس يوم 15 اب من عام 1918 ويصادف هذا اليوم ( عيد انتقال السيده العذراء الى السماء) عيدا دشونيا في قريه هربولي جنوب تركيا, وقد اقيمت صلاة الجنازه على روحه الطاهره في كنيسه مار توما الرسول في مدينه ساغسيل بحضور حوالي 2500 مؤمن من ابناء شعبنا في فرنسا واوربا وعدد كبير من رجال الدين وراهبات القلب الاقدس ومجموعه كبيره جدا من الشماسه .


وحسب ما ورد في كلمه القاها القس عزيز (بطرس ) يلب من قريه اشي عن حياة القس داؤد نورد منها مختصر عن حياة القس الراحل .

بعد وفاة القس يوسف كوركيس اوراها راعي كنيسه قريه هوبولي طلب المطران مار روفائيل بطي من قس القريه الخوري مرقس يوسف ان يرشح له شماسه يجيدون اللغه الكلدانيه وخدمه القداس والطقس فتم ترشيح ثلاثة شماسه كان من ضمنهم الشماس القس لاحقا داؤد بولس ومضى الشماس ( القس داؤد ) سنه واحد في معهد القديس لويس (الفرنسي ) في مدينة اسطنبول ليرسم بعدها وفي 29 حزيران 1967 قسيسا على يد المطران مار روفائيل بطى وعين على قريه هربولي .


بين العام 1976ــــ1977 ساهم في بناء كنيسه العذراء مريم على اطلال الكنيسه القديمه في مدينه هربولي وظل يخدم اهالي المنطقه من القرى المجاوره الى ان حصلت الهجره الكبيره بدايه الثمانينات للقرى الكلدانيه جنوب تركيا فكان القس داؤد احد هؤلاء المهاجرين فقصد فرنسا مع اهالي قريته في العام 1984 ليستقر في مدينة ساغسيل شمال باريس وليساهم في خدمه مذبح الرب وتقديم الخدمات الى كل ابناء الكنيسه الكلدانيه الى ان اقعدته الشيخوخه في السنوات الاخيره من عمره , (انتهى الكلام للقس عزيز ).


وتعد قريه هربولي من القرى الكلدانيه المنجبه لرجال الدين والشماسه فنذكر منهم القس يوسف كوركيس اوراها وابنه الخوري مرقس يوسف والقس اوراها مرقس والقس لويس خاميس والقس يوسف يونان اليشوران وابنه الخوري فرنسيس يوسف يونان اليشوران الذي خدم كنيستنا هنا في باريس . والمطران بول قرتاش واخيرا المطران بطرس هربولي القائم الان على خدمة كنيستنا في مدينة زاخو شمال العراق .


جمعيه بين النهرين لباريس وضواحيها تقدم العزاء الى سيدنا الجليل الكردينال البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي والى الكنيسه الكلدانيه في فرنسا والى شعبنا الكلداني في فرنسا والى ابناء القس الراحل العزاء والصبر .


 

وكانت عدسة عينكاوا حضرت مراسيم الصلاه والجنازه ومادبة العشاء ورصدت هذه الصور


سلام مرقس

باريس

























47
 

JEAN D’ORMASSON   نداء العالم الفرنسي الشهير 

لا نترك مسيحيي العراق ,,, يجب إنقاذ مسيحيي العراق

تحت هذا العنوان نشرت مجلة LE  FIGARO MAGAZINE   .  الفرنسية الشهيرة  في عددها الصادر في         12 / 01 /  2008 هذا النداء الموجه الى الفرنسيين مع بعض الصور الكبيرة المعبرة عن معاناة أبناء شعبنا المسيحي في العراق ,وأخذ ينظم حملة مكثفة لأجل ذلك داخل فرنسا وبالتعاون مع منظمة  PAX CHRISTI­­-et LA CROIXوغيرها من المنظمات الإنسانية المسيحية في فرنسا . بدأ هذه  الحملة بتجمع ثقافي كبير عقد مساء السبت 12 / 01 / 2008  في كنيسة ST . EUSTACHE في باريس حضره ما يقارب ال 500 شخصية مسيحية فرنسية وعراقية وغيرهم تخلله مسرحية غنائية جميلة وكلمات معبرة من ضمنها النداء الذي أطلقه السيد JEAN D’ORMASSO   جاء فيه :

في العراق هذا البلد الذي عانى من الديكتاتورية والحروب , والآن الممزق بالصراعات الطائفية والإرهاب , نجد الأقليات و المسيحيون فيه يعانون أكثر من غيرهم , وقسم منهم  معزولون في مناطق ساخنة , هؤلاء المسيحيون أحفاد إبراهيم وأبناء إحدى الكنائس الأولى الناطقة بالآرامية لغة المسيح , يشكلون الآن أقلية لا تتجاوز المليون أمام هذه الصراعات أصبح عدد كبير منهم لاجئا في دول الجوار يعيش حياة قاسية وصعبة , أما من بقي منهم في العراق فوضعهم أخطر وأصعب , حيث أصبحوا هدفا سهلا  .  سواء في الداخل أو في الخارج , فان حياة المسيحيون العراقيون أصبحت مشروعا للشهادة من الصعب الإستمرار فيها , ولم يبقى لهم أمل سوى تضامن المسيحيون في العالم معهم  . لذا أتوجه الى المسيحيين في فرنسا قائلا : عليكم التضامن مع إخوتكم مسيحيو العراق حتى يعلموا أنهم ليسوا مهملون , بل نفكر بهم , نصلي لأجلهم , نتحرك من أجل مساعدتهم وتحسين وضعهم في ليلهم الطويل , وهذا هو بصيص أمل لهم .....                         

جمعية بين النهرين / باريس

الصور بعدسة جوزيف اليشوران




 





48
الحق الحق اقول لك ان كان احد لا يولد من الماء والروح لا يقدر ان يدخل ملكوت الله ,,,يوحنا 3,5

في نهار يوم السبت 15,12,2007 وبحضور الاهل والاحباب وبمباركه الاب نؤئيل فرمان السناطي اجتمع المؤمنين في كنيسة القلب الاقدس في مدينة ساسكاتون في كندا لسماع كلام الر الرب والمشاركه في القداس الالهي واقامه صلاة المعموديه (رب واحد ايمان واحد معمودية واحده)

للطفل الجديد مارسيل المنتمي الجدبد الى عائله الرب يسوع المسيح


اتهنئه للاخ خالد اورها الشريف والاخت سميره بولص والدي الطفل الجديد الجميل مارسيل والى القريب الجميل جوزيف سليم مرقس واهالي تلسقف وامرا والى كل الاقارب والاصدقاء في ساسكاتون الجميله ,




فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس




سلام مرقس

باريس




صور من مراسيم الحفل
















49
جمعية بيت نهرين في باريس تستقبل العام الجديد مع المطرب الكبير ايوان اغاسي



ضمن احتفالات شعبنا الكلداني الاشوري السرياني في باريس بمناسبه اعياد الميلاد وراس السنه الجديده 2007..2008 اقامت جمعيه بين النهرين لباريس وضواحيها وبالتعاون مع المتعهد السيد دافيد كاز امسيه غنائيه كبيره في صاله اتوال دي فلييه الكبيره للاعراس , احياها الفنان الكبير المطرب ايوان اغاسي بالمشاركه مع الفنان المطرب عوديشو والفنانه الموهوبه المطربه سونيا القادمين من السويد وقد حضر الحفل جميع اعضاء الجمعيه واصدقائهم واستمر الحفل الى ساعات الصباح المنعش في باريس .


جمعيه بين النهرين لباريس وضواحيها تتمنى لشعبنا في العالم وفي العراق بوجه الخصوص ان يكون العام الجديد 2008 عام حب وسلام واستقرار وتحقيق الاماني , وتتمنى ايضا لموقع عينكاوا الكبير (بيت الجميع ) ولادارته الرائده في ايصال الكلمه وتقريب المسافات الموفقيه في تقديم رسالتهم الاعلاميه الصادقه والى المزيد .عدسة موقع عينكاوا رصدت هذه الصور من الحفل


جمعيه بين النهرين
سلام مرقس _ نائب رئيس الجمعيه ومراسل موقع عينكاوا

















50
قناة عشتار تجمع الكنيسه والجمعيات في حفل غنائي في باريس


احتفلت الكنيسه الكلدانيه والجمعيات الكلدانيه الاشوريه السريانيه في باريس وقناة عشتار في فرنسا احتفلت معا بمناسبة اعياد الميلاد المجيد وراس السنه الجديده في باريس,

وقد حضر الحفل الاب المونسنيور بطرس يوسف، الوكيل البطريركي في فرنسا والاب صبري انار، رئيس ابرشيه ساغسيل وراعي كنيسه مار توما الرسول ورؤساء الجمعيات الكلدانيه الاشوريه السريانيه وجمهور كبير من ابناء شعبنا. وقد اقيم الحفل مساء يوم الجمعه 28,12,2007 على قاعة فينيسيا الكبيره واحيا الحفل عدد من المطرب منهم جوني طليا من استراليا و الكساندرا من السويد و فرمو مرقص و روني من فرنسا و آخرين.    وتم نقل الحفل مباشرة عبر قناة عشتار الفضائية. ويذكر بان هذا هو الحفل الثاني الذي ينقل مباشرة من فرنسا خلال فترة قصيرة.

هذا وقد تم في الحفل اختيار السيد سركيس اغا جان - رجل عام 2007 - وذلك لجهوده الكبيره في اعمار المدن والكنائس في شمال العراق على حد تعبير لجنة الحفل.

موقع عنكاوا يقدم خالص الاماني لشعبنا في فرنسا والمهجر والوطن واطيب الاماني للجميع بالعام الجديد عام السلام والامن والاستقرار ورصدت عدسة موقع عنكاوا بعض الصور بالمناسبه


51

,, من اجل مسيحيي العراق

PAX CHRISTI FRANCE منظمة سلام المسيح الفرنسيه

Oeuvre D'orientللاساقفه الكاثوليك وبالتعاون مع مشروع الشرق

تنظم حمله توعيه شامله بخصوص وضع مسيحيي العراق ومساعدتهم معنويا وماديا وتحت شعار السلام في العالم , تبدأ الحمله يوم السبت المصادف 12,01,2008 الساعه السادسه مساءا في باريس باحياء قداس احتفالي كبير في كنيسه مار اوستاش في الدائره الاولى على العنوان الموجود في البوست المعد للمناسبه , ويشارك في القداس مجموعه من الاساقفه والاكاديميين واساتذه الجامعات والفنانين والموسيقيين الفرنسيين والكنيسه الكلدانيه في فرنسا وابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني وجمعيه بين النهرين لباريس وضواحيها الذين استعدوا للمشاركه بهذه الحمله الكبيره التي سوف ,تستمر الى ما بعد عيد القيامه المجيد2008 ,

حيث من المقرر ان يقراء يوم السبت 12,01,2008 نداء للاشتراك في الحمله والنداء اعده الاكاديمي الفرنسي المشهور جان دوغ ميصون ( ويعتبر الاكاديمي ميصون من كبار الكتاب الفرنسيين المعاصرين في التاريخ والادب والروايه), وكذلك اعد برنامج خاص خلال القداديس التي سوف تقام لهذه المناسبه وخلال فتره الصوم الكبير يقراء خلالها قطع طقسيه وكتابيه (حسب التقليد الطقسي الكنسي الكلداني) وزودهم بها المونسنيور الاستاذ الدكتور بطرس يوسف الوكيل البطريركي للكنيسه الكلدانيه في فرنسا والاستاذ في معهد الشرقي في روما والمعهد الكاثوليكي في باريس ,

موقع عنكاوا سيواكب هذه الحمله وبدوره يدعو كل ابناء شعبنا بالمشاركه في هذه الحمله الكبيره التي يقودها الاكاديميين الفرنسين بالتعاون من الكنيسه الفرنسيه مشكورين ويتمنى النجاح لهذا العمل الكبير والى المزيد من اجل خدمه قضايا شعبنا الكلداني الاشوري السرياني في كل المجالات ,



سلام مرقس

باريس


52
صور وتفاصيل الاحتفال اليوبيلي الكهنوتي للاب ميخائيل دومان في ساغسيل


عدسة عينكاوا واكبت الاحتفال الذي اقيم لمناسبه الاحتفال باليوبيل الكهنوتي للاب ميخائيل دومان حيث بداء الاحتفال باقامة قداس احتفالي في الساعه السادسه مساءا من يوم الاحد 16,12,2007 في كنيسه مار توما الرسول في ساغسيل بحضور عدد كبير من المؤمنين بالاضافه الى مجموعه من رجال الدين على راسهم المونسنيور كلود بغيسوليت والمونسنيور بطرس يوسف والاب صبري انار ,,,, ,,,,,

وبعد انتهاء القداس الاحتفالي اجتمع الحضور في قاعه كنيسة مار توما الرسول على مائده اقامها الاب ميخائيل لجماعة المؤمنين الذين شاركوه فرحته هذه, ,

ومره ثانيه يقدم موقع عينكاوا التهاني للكنيسه الكلدانيه ورجال الدين وراهبات قلب الاقدس وجمع المؤمنين والاب ميخائيل في ساغسيل بهذه المناسبه




عدسة عينكاوا في باريس


سلام مرقس


















53
         
   اليوبيل الكهنوتي للاب ميخائيل دومان





 

  تحتفل الكنيسه الكلدانيه في فرنسا وبالاخص خورنه مار توما الرسول في ساغسيل SARCELLES ,بالويبل الكهنوتي  للاب ميخائيل دومان وذلك مساء الاحد المصادف 16.12.2007 في كنيسه مار توما الرسول , ومن بعدها سوف تقام للاب ميخائيل احتفاليه بالمناسبه .

 

 موقع عينكاوه يبارك للكنيسه الكلدانيه هذا الاحتفال وعلى راسهم الاب بطرس يوسف الوكيل البطريركي في فرنسا والاب صبري انار راعي خورنه مدينه ساغسيل , وللاب ميخائيل دوام الموفقيه في خدمه جاليتنا الكلدانيه المؤمنه في مدينه ساغسيل وسوف نوافيكم بالتفاصيل لاحقا .

54
                                       
  امسيه كبيره للفنان ايوان اغاسي بمناسبه راس السنه الميلاديه الجديده


 

يحيي الفنان المطرب الكبيرايوان اغاسي امسيه راس السنه الميلاديه على قاعه اتول دي فلييه  في مدينه ساغسيل شمال باريس الساعه السابعه والنصف والى ساعات الصباح  يوم 31.12.2007 . ويتخلل الحفل عشاء مع مشروبات ومقلبلات وعروض فنيه وشامبانيا  .. ومفاجئات  ......

 

 للمعلومات والحجز الاتصال بالسيد دافيد كاز على الرقم 06.68.32.89.36   او 01.39.85.33.34

 

ملاحظه يوجد سعر خاص للحجز المسبق وللمجاميع الاكثر من عشره بطاقات وتخفيض 50 في المئه لدون ال 12 سنه .....




 

55
 
من امن بي وان مات فسيحيا ,,,,, امين




الاب الفاضل نوئيل فرمان السناطي الجزيل الاحترام ,والعائله الكبيره الكريمه ,




باسمي وباسم عائلتي نقدم لكم ولعائلتكم تعازينا الحاره , وكذلك الى اهالي قرية سناط الاجلاء بوفاة والدتكم المؤمنه ,متمنين لها حياة خالده مع القديسين في الاخدار السماويه ونتذرع للعذراء مريم ان تدعوها الى حضرتها المقدسه لتصلي لنا جميعا ,




عزيزي الاب نوئيل نشكركم على جهودكم العظيمه في خدمه جالينا في كالكري وساسكاتون ادامكم الرب للجميع ومنحكم القوه والايمان ودمتم ,







اخوكم سلام مرقس




باريس

56
جريمه قتل جديده بحق ابناء شعبنا الارمني في مدينه الحبيبيه في بغداد

 

في ليله السبت على الاحد المصادف 30,09,2007 تم التبليغ عن وجود جثتين في حديقه بمنزل بالحبيبيه وبعد نقلهم لمدينه الطب العدلي عن طريق مركز شرطه الرشاد, وبعد ان تعرف عليهم اهاليهم ظهرت هى جثه السيدين الاخوين ابراهيم سهاك سركيس البالغ من العمر 70 سنه واوانيس سهاك سركيس 64 سنه الوحيدين في منزلهم وهم مخنوقين بسلك قاطع ومقطوعي الاطراف وممثل بجثثهم,,, جريمه اخرى ترتكب بحق ابناء شعبنا في ظل انعدام الامن والسلام, ,,,,

 

57
حفل في باريس على شرف قناة عشتار



سلام مرقص / باريس

مساء يوم الجمعه المصادف 05,10,2007 وعلى قاعة فينيسيا الكبرى في ساغسيل / باريس  وبحضور حوالي 800 شخص نقلت اربعه كاميرات وقائع حفل قناة عشتار على الهواء مباشرة بمناسبة افتتاح فرع للقناة في باريس واحيته الفنانه الكبيره المطربه جوليانا جندو والمطرب المتالق مناضل توميكا والمطرب سمير يوسف ودانييل مراحا من جماعة باريس.

وحضر الحفل ممثل السيد السفير العراقي في باريس الاستاذ الدكتور عامر الياس والسيد رئيس بلديه ساغسيل والمدن المحيطه بها والاب صبري انار رئيس خورنه ساغسيل وراعي كنيسه مار توما الرسول والاب ميخائيل دومان وراهبات القلب الاقدس في باريس ومجموعه من رجال السياسه ووجوه اجتماعيه كبيره من مدينه باريس وضواحيها.

وقد رصدت عدسة عنكاوا كوم التي واكبت وقائع الحفل مجموعه من الملاحظات منها:

-  حضور مسؤولين كبار من ادارة القناة في العراق و مساهمتهم في ادارة ونقل وقائع الحفل.
-  الاندماج الكبير بين الفنان مناضل تومكا وجمهور الحضور.
- كما لوحظ الجهد الكبير الذي قدمه السيد عيسى يراميش و فريق عمل قناة عشتار في باريس  في انجاح الحفل .
- ولوحظ ايضا حضور لصور السيد سركيس اغا جان في قاعة الحفل مما اثار استفسار وتساؤلات عند عدد  من  ابناء شعبنا واصدقائنا الفرنسيين .

واليكم باقة من الصور من الحفل:
























58
المنبر الحر / وطن بلا شعب
« في: 15:30 18/08/2007  »
وطن بلا شعب

 

,,,,,,,, لماذا هذه المره كان الارهاب بهذه القسوه


 

هل كان الارهابيين في حالة انهيار عصبي لعدم تمكنهم من استهداف اهدافهم المفروضه ففرغوا كل شحناتهم الخبيثه في منطقه امنه اهله بالسكان الابرياء ,في منطقه لاتحمل مقومات داعمي المحتل والفعاليات السياسيه المعارضه لنهجهم الارهابي او اي نشاط ثقافي جديد يتقاطع مع افكارهم السلفيه الجهاديه او مناهضه لرسالة تصدير الثورات الدينيه ,,,,,,كل هذا لا, وانما لمجرد انهم اي الايزيديين ادميين مسالمين اصحاء العقل ,

ان الشعب الايزيدي شعب مسالم لايمارس سياسة التعصب الديني الطائفي ولا يشارك في العمليه السياسيه الفاشله ولا يقدم اي اجنده غير عراقيه فجاء القصاص والغضب من ممثلي ارداة السماء ووكلاء الشرع والشريعه جاء التفجير الاخير قاسي ودامي ومدمر وهاثل وخبيث ولثيم ووحشي و,و,و,و,و,

جاء الزلزال الاخير في مناطق الايزيديه ليجتث شعب عراقي جميل رائع مسالم محب ,,,جاء زلزال ارهابي ليثبت للعالم وللعراقيين انهم فرغوا من محتواهم انهم كانوا ومازلوا مجموعه من الحثاله والافكار الباليه المتعفنه وان رسالتهم وان وجدت فانها لا تعبر الا عن حقد وغباء وسقط اخلاقي ,

ان اختيار الزمان والمكان ليوقع اكبر عدد من الضحايا الابرياء دليل على ان العمل كان مستهدفا لمجموعه عراقيه معينه ضمن اهداف معروفه الا وهى افراغ العراق من اقلياته واثنياته واديانه المتعدده الجميله وبذلك ان عمليه زلزال المناطق ذات اغلبيه ايزيديه كانت رساله فاشله غبيه ولم تكن ضد المحتل او الحكومه او المعارضه او اي شيئ انها عمليه مبرمجه ضمن اجنده اجنبيه خطره مستغله الفراغ السياسي والامني فدخلت على مدن مستقره امنه منذ مئات السنين وكانت النتيجه بهذه البشاعه والدمار الكبير ,فهل سنستلم في النهايه وطن بلا شعب

59
من امن بي وان مات فسيحيا


 

انتقل الى الاخدار السماويه الشماس ياقو اوراها عيس عن عمر ناهز الثمانين عام يوم الثلاثاء 14,08,2007 , وبذلك فقدت الكنيسه الكلدانيه في فرنسا واحد من شمامستها الكبار ,حيث عرف عن الشماس بالاضافه الى ايمانه العميق ومحبه المفرطه لخدمه مذبح الرب الذي لم يفارقه الى ايام عمره الاخيره بانه كان مثال للاب الحنون والمعلم الفاضل الذي على يده تعلم الكثير من ابناء كنيستنا خدمه الرب وخاصتا في مدينه زاخو

ونعزي بدورنا المونسنيور بطرس يوسف وكيل البطريركي في فرنسا والاب صبري انار راعي خورنه سغسيل ونعزي ايضا ابناء المرحوم كل من ايشو ويوسف وميخائيل وبناته كل من بدريه وفضيله

وحني ومريم وكل شمامسة فرنسا والجاليه الكلدانيه في فرنسا, واهالي فريه هربولي التي ينتمي اليها المرحوم الشماس ياقو ,

نطلب من الرب الرحمه للشماس ياقو ونرجو ان يذكرنا في صلاته في فردوس الرب مع القديسين والاحبار والصديقين ونطلب ايضا الرحمه لابنه الشهيد فرنسيس بهذه المناسبه , وستقام صلاة الجنازه عن راحه نفسه في كنيسه مار توما الرسول في سغسيل يوم الجمعه المصادف 17,08,2007

 

الراحه الابديه اعطه يارب ,,,,,,,,,,,, امين

 

جمعيه بيت نهرين لباريس وضواحيها

 

سلام مرقس

 

60
لتناول الاول في كنيسة مارتوما الرسول في ساغسيل

 

بسم المسيح الذي اعطى حياته خبزا لنا لنحيا

 

بهذه الروح وبهذا الايمان قام الأب صبر انار وبحب كبير بإعداد هؤلاء

   المتناولين. إنه إنسان مملوء من روح الله كان رمز المحبة ولايمان والثقة لهم إنه 

  جسر يستطيع العبور عليه  الكبير والصغير، وتم هذا التحضير لمدة سنة بمساعدة الأخت شوني داؤد من راهبات القلب الاقدس والاستاذ ليوس من شباب فريق صلاة

هكذا احتفلت خورنة مارتوما الرسول  باول القربان لأبنائها الاحبا

  بتاريخ 24 /6/ 2007

تراس الأب صبري رئيس خورنة مارتوما الرسول في ساغسيل وضواحيها القداس الاحتفالي بالذبيحة الالهية كان من اروع الاحتفالات . حضر في هذا الاحتفال جمهور غفير من المؤمنين وكانت الفرحة تشع من وجوهيهم وبعدا القداس تم الاحتفال بلقاعة لتوزيع الشهادات

    تم اختتام لهذه  الدورة بزيارة اماكن مقدسة مع كافة الكروبات المتناولين من  ابناء الخورنة ،ذهبنا إلى ليزيو مكان ولادة القديسة تريزا الطفل يسوع كانت منطقة

رائعة جدا رجعنا حاملين في قلوبنا جميعا الفرح والايمان

 الف مبروك للجميع 

















 

61
من امن بي وان مات فسيحيا





انتقل الى جوار ربه العم الجليل داؤد مروكي مرقس يوم الثلاثاء 24,07,2007 في مدينه اسطنبول في تركيا عن عمر ناهز 83 سنه , وكان العم ابو جورج مثال للاب الحنون والمربي الفاضل والمؤمن الجليل وظل الى ساعات اخيره من عمره يعطي النصح والارشادات للجميع بان يكونوا محبين بعضهم بعض كما اوصانا الفادي المخلص ,

والعم داؤد والد الاخ جورج وسلمان ولينا المقيميين في استراليا والاخ زيا في السويد والاخ سلام في المانيا والاخ عكيد والاخت زينا في تركيا واخيرا الاخت جليله في العراق ,وفي الختام نقدم احر التعازي الى اهالي قريه يردا جميعا بوفاة العم داؤد وخاصتا العم الياس والعم خمو اخوان الفقيد ,




بارب اعطيه الراحه الابديه مع القديسين والشهداء الابرار




ابن عمتكم سلام مرقس ,باريس


62
الاحتفال بتناول الاول لبناءنا في مدينه ساسكاتون


تحت شعار من ياكل جسدي ويشرب دمي يثبت فيه وانا فيه وبرعايه المطران مار البيرت لكات احتفلت كنيسه قلب يسوع الاقدس في مدينه ساسكاتون بتقرب مجموعه من ابناء هذه الكنيسه للتناول الاول وذلك صبيحه يوم الاحد الموافق 30.06.2007... وشارك في القداس الاحتفالي راعي الكنيسه الكلدانيه في المدينه الاب نوئيل فرمان السناطي ومجموعه كبيره من المؤمنين .

والقى سيادة المطران مار البيرت كلمه بهذه المناسبه دعا ابناءه الصغار الى اهمية الغذاء الروحي والتربيه الدينيه والالتزام بالتعليم والارتباط بالكنيسه الجامعه .

وبعد الاحتفال في الكنيسه انتقل المشاركين الى الصاله الرياضيه الكبيره للمدينه حيث استكملت الاحتفاليه وتناول العشاء المشترك .

وبهذه المناسبه يتقدم ابناء المتناولين خاصتا وابناء الجاليه بصوره عامه بالشكر الجزيل الى المطران البيرت لكات الجزيل الاحترام الذي يقدم للجاليه كل الخدمات والنصائح من خلال تسهيل الكثير من الخدمات .

وفي الختام نبارك لابناءنا الاعزاء تناولهم الاول ونتمنى للامير جوزيف سليم النجاح في حياته


دريد مرقس . ساسكاتون











63
حفل زفاف كبير تحييه المبدعه ليندا جورج


 

احيت المطربه الكبيره ليندا جورج مطربه الاصاله مساء السبت ...16.06.2007حفل زفاف كبير رائع حضره اكثر من 1500 شخص لاحد ابناء قريه كزنخ ( قريه العلامه الاب البير ابونا ) العريس نياز  والعروسه الجميله سوزان  من قريه بزنايي في قاعه فينيسيا احدى كبريات صالات الاعراس في باريس وبحضور السيد ستروسكان عضو البرلمان الفرنسي  والسيد رئيس بلديه سارسيل وعدد من المسؤولين ورجال الدين والصحافه وغطت الحفل الكبير هذا فضائيه عشتار ..... وقدمت مجموعه من نساء القريتين كزنخ وبزنايي عرض جميل بالزي الفلكلوري الجميل ولا ننسى ان الحفل استمر الى ساعات الصبح على صوت الاصاله والفن الرفيع المطربه المتالقه دائما والصوت الخام العذب ليندا جورج وهى تقدم الوان الغناء الاصيل.
وبهذه المناسبه نقدم التهاني الى السيد خلف الكزنخي والشماس هرمز والعرسين احر التهاني والتبريكات وكذلك للسيد عيسى الكزنخي عم العريس وممثل فضائيه عشتار في فرنسا وتنمى ان تكون ايامنا كلها افراح واعياد ..........

     سلام مرقس / باريس



















64
هنيئا لكم القداسه   


 

لقد احتفلت السماء مساء يوم الأحد المصادف 03.06.2007 بقدوم الأب القديس رغيد ورفاقه ألشماسه الثلاثه فهنيئا لكي ياسماء مقدمهم

 

لقد تركتنا ورفاقك مع ألقتله الكافرين عقيمي الفكر والضمير ظنا منهم أنهم يبسطون شيئا على هذه الأرض بعملهم الشنيع طنوا انه بطلقاتهم التي قتلت الجسد انهم انتصروا وخطفوا فكرك وروحك  ا

انهم حتما طائشين لان فكرك تجسد في عقول وضمائر الملايين وروحك وروح رفاقك مازالت تحوم في سماء الوطن تزرع الأمل والقوه 

 

هنيئا لكم ايها القديسين انتم ارتقيتم سلم المجد والعزة وهم بوجوههم الصفراء الكالحة الملثمة الجبانة هرعوا بترابهم ووساختهم وقذارتهم إلى سراديب الظلام وتحت أظافرهم اثأر دماء أدميه وهم ويحتفلون على موائد الأشرار

 

هنيئا لكم وانتم ترفعون على الأكتاف وباحتفال جماهيري عظيم مطيب بالتسبيح والبخور المطيبه للروح وهم تعلون عن أجسادهم وأفكارهم ذلك التعفن  الجسدي والفكري .

 

وألان أنت أيها العراق العظيم سوف تبقى عظيم بابناءك المخلصين النبلاء النجباء وحتما سوف تبقى الثوابت الوطنية والتاريخية والاجتماعية التي كونت المجتمع العراقي عبر هذا الزمن الطويل من المعايشة المشتركة والمصير الواحد والأمل الواحد هي التي سوف تنتصر في النهاية لان العراق لايملكه إلا الذي يدعو الى العيش المشترك وحرية الإنسان ووحده العراق أرضا وشعبا .

 وإما هامش الحرية وسقف الحقوق فانه سوف يعمق ويدعم من اجل ان يدخل الجميع تحت خيمة العراق الواحد واما الفكر الأجنبي الدخيل على الثقافة العراقية فالكل مدعو الى اجتثاثه وفتح الحوار الوطني مع كل الفصائل الوطنية بالاختلاف ميولهم واتجاهاتهم تحت شعار ان العراق يتسع للجميع في ضمن دستور علماني يضمن حقوق الجميع ويحترم الدين وكذلك حكومه منتخبه في جو صحي ديمقراطي والاهم من كل هذا ان يكون الدستور والحكومة مدعومين بقانون يحمي الجميع ولا يفرق وبذلك ستكون لنا دوله وطنيه قويه للتعايش السلمي بين كل الاديان والقوميات.

 


65
مسيرة تضامنية مع مسيحيي العراق في باريس / فرنسا

ستقوم الكنيسة الكلدانية بالتعاون  مع الجمعيات الكلدانية الاشورية السريانية في باريس بمسيرة تضامنية مع الشعب المسيحي في العراق وذلك يو الاحد القادم  المصادف 10/6/2007 . تنطلق المسيرة في الرابعة مساء  من امام مبنى محافظة سارسيل باتجاه كنيسة مارتوما الرسول الكلدانية .  وقد دعيت للمسيرة الفعاليات الثقافية و السياسية والدينية و ةالاعلامية و جماهير شعبنا.

سنوافيكم  بمعلومات و تفاصيل اكثر عبر موقع عنكاوا كوم لاحقا.

66
المجلس الاشوري الكلداني السرياني في أستراليا   يستنكر ويدين جريمة إغتيال الاب رغيد والشمامشة في الموصل

بإسم كافة أعضاء المجلس الاشوري الكلداني السرياني في أستراليا نستنكر وندين إغتيال الاب رغيد كني والشمامسة بسمان يوسف وعصام بيداويد ووحيد حنا.


إنها جريمة شنيعة تضاف الى مسلسل إضطهاد مسيحيي العراق لإجبارهم على ترك ديارهم في بلاد الاجداد أو الاهتداء الى الاسلام قسرا، تقترف هذه الجرائم علنا أمام مرأى ومسمع السلطات العراقية  وسلطة الاحتلال والمجتمع الدولي وليس هنالك من يحرّك ساكنا لوقف هذه الحملة الغير إنسانية التي تستهدف كيان ووجود شريحة أصيلة ومسالمة من المجتمع العراقي.

 

في الوقت الذي ندين هذا العمل الجبان نحمّل سلطات الاحتلال والحكومة العراقية مسؤولية حماية مسيحيي العراق ونناشد أصحاب الضمائر الحيّة من كل القوى والاحزاب والمراجع الدينية والمدنية للتضامن مع الشعب المسيحي في محنته الاليمة، كما نطلب وبشدّة من الحكومة العراقية التحرّي عن مرتكبي هذه الجريمة النكراء لتقديمهم الى العدالة.




الخلود والراحة الابدية لشهدائنا الابرار ولعوائلهم ولكل محبيهم الصبر والسلوان.


67
الاب صبري انار رئيس خورنه سغسيل
 في ضواحي باريس في حوار مع موقع عينكاوا








سلام مرقس / باريس

تعتبر خورنه مار توما الرسول في سغسيل احدى كبرى الجماعات الكلدانيه في اوربا وكذلك تعتبر كنيسه مار توما الرسول اكبر واجمل كنيسه للكلدان في اوربا ولكي يقف قراءنا الكرام على نشاط هذه الخورنه الكبيره المؤمنه التقى موقع عينكاوا الاب صبري انار راعي كنيسه مار توما الرسول وكان  هذا اللقاء في يوم الخميس 09.05.2007 في كنيسه مار توما الرسول .
ولد الاب صبري ايشو انار في عام 1961 في مدينه بزنايي في جنوب تركيا من عائله مؤمنه لتشجعه على الالتحاق بقسم الصغار للاباء الكبوشيين في اسطنبول في عام 1976 وليقضي هناك سبعه سنوات حيث حصل على شهاده المتوسطه والاعداديه و سنه اضافيه تحضير لينجح في اجتياز كل التحضيرات ليشد الرحال  الى بلد الايمان والعلم الى الكنيسه الام  الى العراق ليدخل سيمنير مار بطرس (الدير الكهنوتي في الدوره ) في شهر مارس1985 ليدخل دوره مركزه للغه العربيه وليكمل  دراسته الكهنوتيه  لينهي دراسته عام 1990م ,  ويرجع الى باريس مباشرتا ليرسم كاهنا يوم 10.11.1990 على يد المطران يوحنا عيساي في كنيسه القلب الاقدس الكبيره في باريس وبذلك يكون الاب صبري انار اول راهب كلداني يرسم  في هذه الكاتدرائيه التاريخيه العظيمه واحدى اعظم الرموز السياحيه في باريس .                                     
وفي نفس العام 1990 التحق الاب صبري بالمعهد الكاثوليكي ....... الى عام 1994 للتحضير لرساله الماستر التي لم يقدمها لحد الان بسبب انشغاله الكبير .برعيته الكبيره جدا عينكاوا ---كنيسه الكلدان في باريس تعتبر احدى كبرى الجاليات الكلدانيه في اوربا  هل تعطينا معلومات للقراء
الاب صبري / في بدايه السبعينات قدمت مجموعه من الكلدان من جنوب تركيا تحديدا لتوفر فرص  العمل بكثره للعمل  في فرنسا ولكن الهجره الكبيره حصلت بين عام 1980الى عام 1990 بعد سوء الاحوال الامنيه في جنوب تركيا بعد اشتداد الصراع بين حكومه المركز في اسطنبول والاكراد الترك المطالبين بحقوقهم وهنا نقصد ابناء قريه ( هربولي .أشي . حه سن . بزنايي . مير . كزنخ . هوز . ارتف ) والتحق معهم بعض  العوائل الكلدانيه القادمه من العراق .لان هجره العراقيين الى فرنسا كانت محدوده دائما مع ذلك قدمت بعض العوائل الى باريس بعد
                            
حرب الخليج تحديدا وقد وصل عدد الكلدان الذين قصدوا بالتحديد مدينه سغسيل شمال باريس  حوالي 1400 عائله اي
بحدود 8000 شخص ويصل تعداد الكلدان في فرنسا بحدود 15.000 الف شخص  تقريبا
                                                                              
-  في 05.05.2007 تم تدشين خورنه مار توما الرسول في سغسل عرف لنا هذه الخورنه     

في 07.02.2004 تم افتتاح كنيسه مار توما الرسول في مدينه سغسيل شمال باريس في اجمل بناء من الطراز البابلي الرائع وبتكلفه مقدارها حوالي 4.500.000 يورو ومنذ اليوم الاول لافتتاح الكنيسه والجماعه ورجال الدين والراهبات والمتطوعين  كخلية نحل تعمل في خدمه الخورنه في كل المجالات منها                                                                   .

التعليم المسيحي لمده يومين في الاسبوع ولعده صفوف وباشراف راهبات القلب الاقدس وبعض المدرسين الاكفاء في مجال التعليم المسيحي في ثلاثه مواقع هى سغسيل وكونيس وكليشي                                                                                                               
تعليم اللغة الام  للكبار والصغار        
تعليم الطقس والمقامات                                                                                                                                     
محاضرات دينيه وثقافيه 
لقاءات مع الشبيبه وسفرات ورحلات علميه الى مناطق مختلفه في فرنسا واوربا  .
                                                                                 
واقامه الزيارات الى الكنائس الصديقه لتبادل الصداقات وخاصتا الكنيسه المارونيه والقبطيه الشقيقه .                                                 
وهنا نذكر انه تم رسامه 18 شماس بوضع يد سيدنا البطريرك مار عمانؤيل الثالث دلي الكلي الطوبى في 15.05.2005 .
ولدينا حوالي 60 شماس في مدينه باريس في خدمه الكنيسه ونشره اسبوعيه باسم قليثا د صهيون نقدم فيها نص من الكتاب المقدس ورساله مار بولس الاسبوعيه بالاضافه الى نشاط الخورنه واخبار الجماعه  .

 وعلينا ان نذكر ان  الجماعه عن طريق المونسنيور بطرس يوسف قدمت بطلب الى المثلث الرحمه مار روفائيل بيداويد طالبين من الكنيسه الام بارسال راهبات من اجل المساهمه في تقديم الدروس الدينيه والتعليميه في مجال التعليم المسيحي وتعليم خدمه القداس والالحان الكنيسه وكذلك من اجل رفد التجربه في فرنسا بخبره التعليم الموجوده في الوطن الام  وكان لنا الحظ الاوفر بان يلبى طلبنا في سبتمبر 1998 م. واليوم عندنا اربعه راهبات من رهبنه القلب الاقدس يقدمون افضل الخدمات وهم الاخت اليزابيت نونا والاخت ناريمان كوركيس والاخت كلارا كوريال والاخت شوني داؤد .                                                                                           
واما من يخدم الخورنه من الاباء فنحن الان اربعه اباء, بدايه المونسنيور بطرس يوسف الجزيل الاحترام فهو اخي الكبيرومعلمي وله الفضل الكبير عليه في بدايه حياتي الكهنوتيه وفي توجيه التعليمات والنصائح السديده في تقديم افضل الخدمات وتطوير امور الطقس والتعليم بالاضافه الى علمه الكبير فهو انسان متواضع وحنين وانسان نبيل.
والاب ميخائيل دومان والاب عزيز يلب فهو يقدمون الكثير من الخدمات الكهنوتيه  للجماعه بالاضافه الى مساهمتم في التعليم وتفسير الكتاب المقدس

توجد في سغسيل ثلاثه جمعيات اجتماعيه مدى علاقتكم بهم
الجمعيات الثلاثه الموجوده في سغسيل هم جمعيات كلدانيه اشوريه واعضاءها وادارييها من ابناء الجماعه وعلاقنا نحن ككنيسه علاقه جيده جدا بهم ونعمل سويه في المجال الذي يتطلب تواجدنا نحن الاثنين ونشاركهم ايضا نشاطاتهم الاجتماعيه.
والان ننتقل للكلام عن الكنيسه الام في بغداد في هذه الفتره العصيبه
بداءت علامات التاثر الشديده على نبرات صوت الاب صبري وتاسفه على ما الت اليه الامور في العراق بصوره عامه والمسيحيين والكنيسه بصوره خاصه لانه دائما يتذكر السنوات الجميله التي قضاها كتلميذ في العراق وهو يحتفظ بذكريات جميله رائعه مع الطلاب والاباء وتمنى من الرب ان تكون هذه الازمه عابره وسوف يستعيد الوطن عافيته ويعود ابناء الوطن الى ديارهم عينكاوا  هل للاب صبري كلمه اخيره تقدمها في هذا اللقاء تمنى الاب صبري النجاح والموفقيه لموقع عينكاوا وللعاملين على ادامته منبرا لكل العراقيين في الداخل والخارج واعتبره حلقه مهمه جدا في التواصل وكذلك قدم من خلال عينكاوا التحيات الى ابناء شعبنا في العراق والخارج وخاصتا خورنة مدينه سغسيل الرائعه التي قدمت نموذج جيد ورائع من خلال توجدها ومعايشتها مع المجتمع الفرنسي واكد من خلال المقابله نقطه مهم ان حاله الخورنه جيده جدا من خلال تعاونهم وتسجلهم اكبر موقف من خلال مشاركتهم في الجزء الكبير ببناء صرح كنيسه مار توما الرسول وكذلك من خلال مشاركاتهم الكبيره في دعم الكنيسه في العراق ايام الحصار وموقع عينكاوا يضم صوته الى صوت الاب صبري انار في تقديم اسمى ايات الحب والتقدير الى خورنه مار توما الرسول في سغسيل وخورنه سيده كلدو في باريس

 







68
                                                                                                     
شيرا (عيد) مار اتقين في كنيسه مار توما الرسول في سغسيل
         

 

لقد كان تاثير الوضع الذي يمر به شعبنا المسيحي وكنيسته الخطر والصعب من قتل وتهجير وخطف واضطهاد من قبل عصابات الشر والظلام تاثيرا كبيرا على احتفالات عيد مار اتقين شفيع قريه امرا , وبالرغم من ذلك اشترك الجميع  في قداس احتفالي كبير صبيحه يوم الخميس 17.05.2007صبيحه عيد الصعود الكبير او عيد سولاقا كما يسميه الكلدان الاشوريين السريان او عيد الرشاش كما يحلو ان يسميه اهل العراق تيمننا بعادة رش الناس بعضها بعض بالماء دلاله على الفرح بصعود الرب ودلاله على النصر الاكيد على الموت والصعود الى السماء . وكذلك صادف عيد القديس مار اتقين شفيع قريه امرا الرائعه وكذلك عيد القديس مار ادي الرسول شفيع قريه يردا الجميله  في كنيسه مار توما الرسول في سغسيل (شمال باريس ) اقامه المونسنيور بطرس يوسف ممثل البطريركيه الكلدانيه في فرنسا ورئيس خورنه باريس  وبحضور كبير ناهز 700 مؤمن. ومن خلال عظة المونسنيور بطرس يوسف تطرق الى تاريخ القديس مار اتقين ومقدار الاضطهاد الذي عانى منه وما يعاني منه شعبنا اليوم في العراق طالبا من الكل الصلاة من اجل شعبنا في العراق وكنيستنا  وكالعاده شاركنا قداسنا بالصلاة على راحه روح شهدائنا الذين سقطوا بفعل الحروب وفي هذا العام سوف اذكر اسماء شهداء قريه امرا لكي يسطرون في سجل التاريخ ولكي نثبت من جديد للعالم ان قريتنا الصغيره قريه امرا الوديعه  المسالمه قدمت كوكبه من الشهداء واليوم يهجر انباء هؤلاء الشهداء وعوائلهم من قبل الارهابيين والمجرمين . واتمنى من باقي اخواني من القرى الاخرى والمدن المسيحيه ادراج اسماء الشهداء للتاريخ وهذا حق لهم لكي يسطرون في سجل التاريخ كما شهداء باقي الامم وادناه اسماء اخوتنا الشهداء لقريه امرا .......................................

1. الشهيد نوئيل حنا منصور (بكر الشهداء واصغر الشهداء )

2. الشهيد صباح ساوا الشماس

3. الشهيد جبرائيل بولس جبو

4. الشهيد عبد المسيح حنا ياقو

5. الشهيد عبد الاحد ايوب خوشو

6. الشهيد صباح كوركيس متي

7. الشهيد اسطيفان يوسف داؤد

8. الشهيد اسكندر روفائيل اسرائيل

9. الشهيد صبري هرمز سولاقا

10.الشهيد نجيب بنيامين مرقس

11.الشهيد جميل مرقس داؤد

12.الشهيد عامر نيسان صليوا

13.الشهيد جميل نيسان يوسف

14. الشهيد ليون صبري ارتين

 

 وبعد القداس حضر المحتفلين واصدقائهم صاله الاحتفالات الكبيره في كنيسه مار توما الرسول للمشاركه في مادبه الغداء الكبرى التي شارك فيها الجميع  وسط جو اخوي الذي لم يتجاوز مادبة الغداء  للتضامن مع شعبنا المسيحي المحاصرين المظلومين في الداخل وهذا اقل موقف ممكن ان نسجله هذا اليوم ..........................

 

سلام مرقس ..باريس   














69
نداء عينكاوا   التضامني
                                                               




 لدى تصفحي اسماء الموقعين على نداء عينكاوا التضامني مع الشعب المسيحيي من اصدقاءنا من باقي القوميات والاديان ومن خلال معرفتي بالكثير من تلك الاسماء يتوقف الانسان طويلا امام عمق المشاعر والعواطف الجياشه التي يحملونها بين عبارات الدعم والتشجيع وعبارات التنديد والشجب بالوقوف مع شعبنا العراقي من الكلدان والاشوريين والسريان الذين يتعرضون هذه الايام الى عمليات تهجير وطرد وخطف وقتل من بعض العصابات والخارجين عن القانون  وامام هذا الاعجاب تتمالكني الغبطه وانا اتحسس بان الشعب العراقي مازال بخير ومتماسك في بعض مفاصله الحيويه ومازال هناك فسحه اراها كبيره من الامل تكبر وتتعزز يوم بعد يوم بالرغم من قسارة الارهاب وجنونه.                                                                                                                                           

 وقد نخرج من هذه التجربه المريره بحاله عراقيه جديده يعززها هذا النسيج الوطني العراقي الجميل التي حاولت جاهده قوى الظلام والتخلف تمزيقه وخرقه  , ان تجربه ما بعد سقوط الصنم والى اليوم بالرغم من قساوتها ودرجه تخبطها ومقدار الخسائر العظيمه التي قدمها العراق من الجانب الانساني والاقتصادي والاجتماعي لكن يبقى رهاننا الوحيد على القوى الوطنيه العراقيه العلمانيه والليبراليه قائم حيث ستكون هذه القوى الوحيده القادره على اعاده اللحمه الى هذا الشعب الممزق بين مطرقه التطرف القومي وسندان التطرف الديني لانها هى القوى الوحيده التي تستطيع ان تحتوي الاختلاف الموجود بين الاديان والقوميات في العراق من خلال احترامها للاديان لايمانها بان ابعاد الدين عن السياسه هو اكرام للدين وان الحق الانساني بالعيش بحريه  هو اسمى حقوق الانسان .

 

بقى ان نذكر ان هذا النداء هو علامه وطنيه وليس دعوه الى الدفاع عن قوميه معينه عراقيه على حساب قوميه اخرى ولكن الدعوه جاءت بعد الصمت الرهيب الذي ساد الساحه السياسيه وهو ايضا دعوه للتذكير ان الشعب الكلداني الاشوري السريان هو جزء مهم جدا من الكيان العراقي والحرص الوطني على ان يبقى هذا الكيان من مكونات العراق الجديد الذي نحلم بان نعيش فيه كلنا بدون تسلط وتفرقه وتهميش بل في عراق ديمقراطي ليبرالي تعددي  .

تبقى رسالتنا الوحيده هى عراقنا الجديد خيمه تسع للجميع , وان الامه العراقيه عنوان يليق بالجميع.

 


70
المنبر الحر / ماذا بعد الصرخه
« في: 00:39 19/05/2007  »
ماذا بعد الصرخه

 
لقد قالها الرجل الجليل الحكيم ,قالها صرختا , قالها وكله  امل بان صرخة المستغيث سوف تلقى اذان صاغيه .

قالها في العلن وتناقلها ابناءه المخلصين لكل العالم كل من موقعه .... اغيثونا من ايادي الارهابيين .

 قالها وهو يتذرع للرب لا يتوعد ... قالها ورجا ولم يتوعد .... قالها وصلى ولم يتوعد ..

 ذهبت صرخته ادراج الرياح

 
ذهبت امام ضجيج ناقلات البترول

 

ذهبت ورجال السياسه يتحاصصون

 

ذهبت ورجال الارهاب يخططون

 

 ماذا بقى لنا بعد الصراخ

 

.... البقاء .... ام الرحيل ....

 

البقاء...قلتها لصديقي د. سامي ماذا لو رحل الاب وترك الابناء وهاجر .

 

قالها انها الكارثه .. اوليس مايجري بحق المسيحيين اليوم كارثه من يد بعض المجرمين

 

السنا الان في فرمان حقيقي على يد الارهاب

 

الرحيل ..... ما اتعسني وانا اخير بين البقاء والرحيل ,ناديت صديقي د.سامي المنهك اليس

 

 البقاء افضل من الرحيل .....

 

فقال متهكما ...  الموت السريع افضل من الموت البطيء. 

 

ماذا بقى  ان نقول

 

خلونا نعيش .... خلونا نعيش

 

فما اقساكم

 

فنحن الذين تمسكنا بخيمه العراق

 

نحن الذين زرعنا الحب في الحقول

 

نحن الذين تقاسمنا الصعاب والهموم

 

 اخيرا اتمنى ان تكون غيمه وتزول .....

 



71
الكنيسه الكلدانيه في باريس تحتفل بتدشين خورنه مار توما الرسول الجديده في شغسيل

   

احتفلت كنيسه الكلدان في باريس مساء يوم السبت 05.05.2007 بتدشين خورنه مار توما الرسول في سغسيل بحضور المطران مار اندريه/23 رئيس اساقفه باريس والمطران جاك ايف ريوكغو رئيس اساقفه بونتواز ومن الجانب الرسمي السيد دومنيك شتراوسكان وزير  الاقتصاد الفرنسي السابق والسيد فرانسوا بوبيني رئيس بلديه سغسيل وجمع من المسؤولين والناشطين في المجال الاجتماعي والعلاقات في المجتمع الفرنسي واصدقاء الجاليه الكلدانيه .

 

وفي بدايه الاحتفالات شارك الجميع في القداس الالهي الكبير الذي اقيم بهذه المناسبه اقامه الاب صبري انار رئيس خورنه مار توما الرسول الجديده وبمشاركه المونسيور بطرس يوسف رئيس خوري كنيسه الكلدان في فرنسا ورئيس خورنه مريم العذراء سيده كلدو في باريس والاب ميخائيل دومان والاب عزيز يلب وحضر القداس ايضا المونسنيور بريسوليت نائب مطران باريس والاب بولس القزي وكيل الرهبنه المارونيه في روما  وجمع كبير من المؤمنين . وبعد القداس احتفل الجميع في باحه كنيسه مار توما الرسول للكلدان الكبيره على مائده الاب صبري انار رئيس الخورنه الجديد وتبادل الجميع كلمات

                                                التهنئه والتعرف على نشاطات خورنه مار توما الرسول الفاعله في المجال المحلي لكنيسه الشرق وكنيسه فرنسا .

والتقى موقع عينكاوا المونسنيور بطرس يوسف راعي كنيسه الكلدان في فرنسا ورئيس خورنه كنيسه مريم العذراء سيدة كلدوا في باريس بهذه المناسبه السعيده وسؤال عن سبب استحداث خورنه مار توما الرسول في سغسيل فاجاب مشكورا   .                                                                        .

   انه من الطبيعي عندما تتطور جماعه مؤمنه مثل الجماعه الكلدانيه في باريس من حيث العدد وهذا التمدد الجغرافي الكبير بان تدشن خورنه جديده مثل خورنه مار توما الرسول في سغسيل لتقديم افضل الخدمات الى الرعيه وكان اختيار الاب صبري انار لهذه المسؤوليه اختيار صائب  وتمنى له الموفقيه في تكليفه الجديد .

واجاب المونسنيور بطرس يوسف حول سؤالنا عن احوال الكنيسه الام في العراق فاجاب في البدايه اتوجه بالحب والتقدير الى غبطة مولانا البطريرك مار عمانؤيل الثالث دلي بطريرك بابل على الكلدان وكل الاساقفه والكهنه والاباء والرهبان والراهبات وشعبنا المؤمن  وراجيا من الرب ان يحفظ عراقنا وشعبنا وخاصتا في هذه الظروف الصعبه داعيا المجتمع الدولي ودول الجوار والقوى السياسيه بالتعاون من اجل الخروج بحل للازمه العراقيه من اجل عراق امن سعيد ينعم بالخير والسلام.

 والتقى موقع عينكاوا كذلك الاب صبري انار الراعي الجديد لخورنه مار توما الرسول الجديده حول شعوره بهذه المناسبه السعيده فاجاب قائلا .

 انه لمن دواعي السرور ان اكلف بهذه المهمه الجديده من اجل خدمه ابناء كنيستي الاعزاء ابناء كنيسه الكلدان في سغسيل, وتمنى ان يوفق في مهمته الجديده طالبا من الرب الدعم ومن المؤمنين الصلاة والتعاون من اجل خدمه كنيسه الرب , وتمنى الاب صبري انار السلام والامان لشعبنا وكنيستنا في العراق وقدم كل الحب والتقدير لابينا الجليل غبطة البطريرك مار عمانؤيل الثالث دلي وللكل الاباء وابناء الكنيسه في العراق .

بقى ان نذكر بان  فضائيه عشتاركانت موجوده لتغطيه هذا الاحتفال الكبير في مدينه سغسيل بتدشين خورنه مار توما الرسول .

   واخيرا موقع عينكاوا يشاطر ابناء كنيسه مار توما الرسول فرحتهم ويبارك لشعبنا الكلداني الاشوري في سغسيل هذه الخورنه الجديده متمنين للاب صبري انار التوفيق في مهمته الجديده .

 

 

        سلام مرقس .باريس     


   
           













72
الذكرى السنويه الثالثه لنصب شهداء فرمان شعبنا  في تركيا 1915  .....في باريس .سغسيل 

 بمناسبه مرور ثلاثة أعوام على وضع النصب التذكاري الكبير الذي يخلد ذكرى شهداء شعبنا العظيم في مجزره عام 1915 في تركيا في إحدى الساحات المهمة في مدينه ساغسيل في شمال باريس احتفل أبناء شعبنا الكلداني والأشوري والسرياني بهذه المناسبه من خلال وضع أكاليل الزهور والصلاة والوقوف دقيقه حداد على أرواح شهداء شعبنا الإبرار من الكلداشوريين السريان والأرمن ,وإلقاء الكلمات التي تفضح هذه الجرائم وتثمين دور فرنسا في استقبال أبناء شعبنا واحترام اختياراتهم وإظهار اهتماماتهم . وقد حضر الاحتفال لهذا العام كالعاده  رؤساء الجمعيات الكلداشوريه في باريس وساغسيل وليون وحشد كبير من المواطنين وعلى رأسهم الاب ميخائيل دومان والاب عزيز يلب وكورال كنيسه مار توما الرسول .

 ومن الجانب الرسمي الفرنسي حضر الاحتفالية السيد رئيس بلديه ساغسيل فرانسوا بيبوني والسيد رئيس بلديه اغنوفيل والسيد دومنيك ستغاوسكان وزير الاقتصاد الفرنسي السابق  ومستشار إقليم باريس وضواحيها والسيد ممثل إقليم الفال دي واز .

ومن جانب الاخوه الارمن حضر السيد  رئيس جمعيه الصليب الاحمر الارمني والسيد رئيس جمعيه الطاشقانيين في  فرنسا  .

وبعد إجراء المراسيم الخاصة  بالمناسبه انتقل المحتفلين لتكمله الحفل في إحدى القاعات الكبيرة الخاصة بالبلدية لتقديم بعض الأفلام والريبورتاجات الخاصة بالعملية الاجراميه .

وقد غطت أيضا هذه المراسيم فضائيه عشتار وجمع كبير من الصحفيين الفرنسيين وناشطين في مجال حقوق الإنسان وقد حضر أيضا المراسيم السيد عدنان بولس رئيس  المنتدى العراقي في باريس , وكانت عدسه موقع عينكاوا قد رصدت صور تذكاريه بهذه المناسبه , بقى ان نذكر ان هذه المجزره التي اقامها الحكم العثماني الدموي  بحق شعبنا في عام 1915 كان قد قضى فيها حوالي 250.000 شهيد من أبناء شعبنا الكلداني والاشوري والسرياني وكذلك من أبناء اخوتنا الارمن بحدود 1500.000 شهيد .














73
التعدديه الثقافيه في المجتمع العربي الاسلامي  المعاصر


 
     اعداد ... سلام مرقس –باريس

 ضمن نشاطات جامعه مارك بلوك ( قسم الدراسات العربيه ) في مدينة ستراسبورغ الفرنسيه وفي قاعه قصر الجامعه الكبير التاريخي الذي يعود تاريخه الى زمن بسمارك وتحت شعار التعدديه الثقافيه في المجتمع العربي الاسلامي المعاصر وللفتره من 2.3.4. نيسان 2007 . وبمشاركه 25 استاذ جامعي وباحث ومؤرخ وناشط تاريخي قدم المحاضرين دراسات بهذا الخصوص حول تاثير باقي الثقافات على الثقافه العربيه الاسلاميه المعاصره .
 

 وقدم البروفيسور افرام عيسى يوسف محاضره حول الرواد العراقيين من الكلدان والاشوريين والسريان من الذين ساهموا في بناء وتنشيط الثقافه العراقيه في بدايه تاسيس الدوله العراقيه بعد تحرر العراق من الاستعمار العثماني  والذي اثر بشكل مع باقي الثقافات الاجنبيه  على الثقافه العراقيه وقد قدم لنا البروفيسور الدكتور افرام خمسه من اعلامنا الكبار ودور كل علم من هذه الاعلام وتاثيره في هذه الثقافه : يجدر بنا ان نبين ان اختيار البروفيسور افرام هذه النماذج ادناه  جاء من قبيل التنويع لعرض نماذج مختلفه من ابناء شعبنا لانه وكما يعرف الجميع ان شعبنا قدم نماذج كبيره في دعم الثقافه والاعلام والفن والسياسه العراقيه ( دعوه نقدمها لكتابنا الكرام من خلال موقع عينكاوا للكتابه في رصد هذا الجانب المهم ).

 
1.    الاب انستاس ماري الكرملي .ولد في بغداد 05 اب 1866 من اب لبناني وهو ميخائيل عواد وام بغداديه وهى مريم اوغسطين.

يعتبر الاب الكرملي من رواد الثقافه في العراق المعاصر وصاحب ثقافه متعدده كونه ولد من اب لبناني وام عراقيه وتلقى علومه الاهوتيه في اوربا . وكذلك وكان تاثير مدرسه الاباء الكرملين في المرحله الابتدائيه ومدرسه الاتفاق الكاثوليكيه في بغداد تاثير كبير على صقل مواهبه المتعدده.وفي بدايه حياته درس اللغه العربيه وبرع فيها وتاثر في بدايه حياته الادبيه والثقافيه بالادباء ابراهيم وناصيف اليازجي واحمد فارس الشدياق واديب اسحق وغيرهم.

 ولكونه مؤلف  قاموس (المساعد) عربي..عربي ..بسته اجزاء من اهم المراجع اللغويه وكذلك لكونه من مؤسسي الصالون الثقافي الذي كان يجمع ادباء ومثقفي العراق ، واصداره مجله لغة العرب اعتبر من رواد الثقافه العراقيه الذين اثروا على الثقافه العربيه الاسلاميه

ويعتبر اعلامي كبير محرر جريده الزوراء 1901 .وصاحب امتياز مجله لغه العرب 1911.واصدر مجلة دار السلام 1917.

وكان  الاب الكرملي يجيد اللغه الفرنسيه والانكليزيه والايطاليه واليونانيه واللاتينيه,وكذلك كان يجيد العربيه والعبريه بالاضافه الى اللغه السريانيه القديمه والكلدانيه .

 

2.    الاعلامي روفائيل بطي  (1901_1956)م ..ولد في مدينه الموصل ,خريج مدرسه الاباء الدومنيكان العاليه 1914م, عين معلم في مدرسه مار توما للسريان الارثوذكس وبعدها دخل كليه الحقوق (1924_1929). وبالرغم من تفوقه في المحاماه ولكنه منذ ان كان طالبا كان متاثرا بالعمل الصحفي. واول مؤلفاته الادب العصري في العراق العربي .

 وشغل مناصب اداريه في نيابه محافظه الموصل والبصره وبذلك استحق لقب حبيب الشعب لانه حصل ثقه الشعب العراقي في الجنوب والشمال .

  وفي عام 1948 فاز على نيابه بغداد وشغل مناصب كثيره منها معاون مدير الداخليه ومدير عام في الخارجيه ومستشار صحفيا في السفاره العراقيه بالقاهره .واستوزر في وزاره فاضل الجمالي وزيرا للدوله لشؤون الدعايه .

وفي مجال الصحافه كان رئيس تحرير جريده مراه العراق 1924م

وجريده البلاد التي صدر العدد الاول لها يوم الجمعه 25.10.1929 واستمرت بالاصدار حتى بعد وفاته 1956 لتنتقل الى الورثه حيث استمر ابنه كمال في اصدارها الى يوم 8 شباط 1963 عندما اغلقت ضمن حمله الغاء الصحف القائمه .

صاحب جريده الاخبار 1936الى 1938 م

صاحب جريده الجهاد والزمان وجريده الشعب وجريده صوت العرب وجريده صوت العراق .

 

3.    يوسف قليتا ولادته غير معروفه  توفى في 25.02.1952.درس في اورميا عند المرسلين البروتستانت واستقر في الموصل واسس اول مطبعه في عام 1920 م وفي عام حدود 1920_1921 اسس اول مدرسه مختلطه للطلاب والطالبات وكانت تعلم لغه الام بالاضافه الى العربيه والانكليزيه وكانت هذه سابقه جديده في العراق .

 

وساهم الاب قليتا في طباعه الجوهره والطقس والتركامي وطقس ماقبل ومابعد لكنيسه المشرق.

 

5.كوركيس عواد .. ولد في مدينه الموصل (1908_1992 ) م درس في الموصل واكمل دراسته في بغداد , وعين مسؤول على المكتبه الوطنيه لانه كان ضليع  وخبير بادله البحث العلمي ويعود اليه الفضل تنظيم مكتبات دوائر الدوله ووضع اول قواعد الفهرسه الحديثه وارشفه المراجع وقراءه المخروم والمعمي والمحذوف في عالم المخطوطات, ومن مذكراته انه يقول عندما استلم مكتبه المتحف العراقي من سلفه ( دانيال عشو ) كانت المكتبه تحتوي على 804 كتاب عام 1946 وليزداد عدد الكتب مع الوقت الى 40.000 الف كتاب ومخطوطه ومجلد  .وليصبح له بعد ذلك اكثر من 55 مؤلف ,منها معجم المؤلفين العراقيين في 3 اجزاء .

وقبل ان نختم جولتنا القصيره مع هذا الاديب نقول انه كان قد اهدى مكتبته الى الجامعه المستنصريه حيث كان يملك حوالي 29.000 االف كتاب .واهدى المكتبه الوطنيه 58 مخطوطه .

 

4.       مريم نرمي التي تنحدر من قريه تلكيف بداءت حياتها صحفيه في بغداد وتاثرت في بدايه عملها الادبي والصحفي بالاب انستاس الكرملي حيث عملت في مجله دار السلام التي كان يصدرها , واصدرت من بعدها اي عام 1936 جريده فتاه العرب حيث تعتبر اول جريده نسويه في العراق لذلك اعتبرت من الرواد واول صحفيه تقتحم عالم الصحافه

   

بعد هذه المواجز القصيره (نتمنى ان نكون قد قدمنا القليل ونحن نتظر المزيد ).لهؤلاء المفكرين ودورهم الكبير في التاثر على  الثقافه العراقيه ورفدها واعاده الهويه الوطنيه لها بعد فتره زمنيه طويله من تاثير الثقافات الاجنيه عليها .


 

                                                                 

74
   
شعبنا في تلسقف هدف للارهاب


  تستنكر جمعيه بين النهرين في باريس وضواحيها العمل الاجرامي الذي طال ابناء شعبنا في قريه تلسقف يوم الاثنين 2\04\2007 م .هذه القريه الجميله الهادئه التي يحتضنها سهل نينوى

البديع الرائع الذي كان يحتفل ابناء شعبه بمناسبه اعياد الربيع واعياد القديسين الذين يتوزعون على ربايا هذه السهل الواسع الخلاب (الشيرواثا ) وليحولوا هذه الافراح الى حزن غطاء كل

 مدننا الجميله .

  الرحمه لشهدئنا الابرار الشفاء العاجل للجرحى وامنياتنا القلبيه بان يحل الامن والامان في بلدنا الكبير بين النهرين .

 سلام مرقس | جمعيه بين النهرين |باريس

75
                   
فضائية عشتار في باريس .


  بمناسبة احتفالات اعياد اكيتوا ساهمت فضائيه عشتار في تغطيه احتفالات ابناء شعبنا الكبير في مدينه باريس وغطت هذه الاحتفالات في ثلاثة مناسبات لثلاثة جمعيات في باريس . وفي نفس الوقت اسست عشتار تواجدها الكبير بين صفوف ابناء شعبنا في باقي المحافظات الفرنسيه التي يتواجدون فيها  , وكان لتواجدها ذات تاثير كبير على ابناء شعبنا لان الاعلام اصبح اليوم اكثر ضروره من قبل لربط ابناء امتنا في كل بلدان المهجر والوطن الام .

 

   ومن نشاطات فضائيه عشتار هو اقامت برامج ثقافيه وفنيه وادبيه في فرنسا واوربا من خلال فتح فروع لها وكانت فرنسا احدى تلك المحطات وباكوره هذه الاعمال هو برنامج (كشرا ) .واستضاف معد ومقدم البرنامج السيد عيسى  يراميش , رئيس جمعيه بين النهرين في باريس السيد رعد خمو الشماس والسيد سلام مرقس عضو الهيئه الاداريه للجمعيه والسيد نعمان عدلون رئيس جمعيه الكلدان الاشوريين في سغسيل والانسه جوليا سيدان مسؤوله النشاط الفني والثقافي في الجمعيه .

  ودار في الندوه التي ادارها السيد عيسى يراميش والانسه جميله كولان حوار حول نشاطات الجمعيات ودورها في خدمه ابناء شعبنا في فرنسا والعلاقات بين الجمعيات في فرنسا واوربا والعالم وكذلك المواضيع التي تخص المرحله التي يمر بها ابناء شعبنا في العراق وتركيا , من ضمنها الهجره وتعايش ابناء شعبنا مع المجتمعات الجديده ومدى تقبلهم هذه الثقافات والاستفاده منها مع الاحتفاظ بالارث القومي للوطن الام .

 

وفي ختام الحلقه قدم المشاركين شكرهم الجزيل لفضائيه عشتار لهذه الانطلاقه الخلاقه في تغطيه نشاطات ابناء امتنا في المهجر بعد الفراغ الكبير الموجود هنا في اوربا على مستوى الاعلام الفضائيه نبارك جهودها  لدخولها الى اوربا وخاصتا فرنسا لتغطيه اخبار شعبنا في المهجر والى المزيد من الترابط والتواصل .

 

                              سلام مرقس ... باريس






76
عينكاوا هذا المنبر الإعلامي الرائع .


بعد ان قراءة التنبيه الصادر عن أداره عينكاوا بخصوص بعض الإساءات بحق بعض أبناء امتنا في مدينه مالبورن في استراليا مستغلين هذا المنبر دفعني  إحساس كبير باني ملزم إن أدافع عن بيتنا الإعلامي عينكاوا لأسباب عديدة منها .

1.    آن موقع عينكاوا ومنذ تأسيسه اتخذ لنفسه موقع الحيادية في استقبال المعلومة وطرحها بما يخدم مصلحه امتنا بدون اي تفاضل وكان ذلك جلي من خلال التنوع الكبير في الأطروحات فكان موقع عينكاوا بيت يسع للكل .

2.     آن موقع عينكاوا اتخذ على عاتقه أن يحتوي الجميع وبدون استثناء لذلك أصبحنا نقرا وخاصتا في العام المنصرم تنوع كبير في الأقلام التي ترفد الموقع بالمقالات من رجال دين ورجال قانون ومحللين سياسيين وشعراء وأدباء , ومن مختلف القوميات والانتماءات  ,لذلك لمسنا في الفترة الاخيره ومن خلال هذا التنوع الأدبي والفكري والسياسي استقطاب كبير في الكتاب وتزايد في زوار الموقع .

3.     عينكاوا بيت الاسره , هذا ما لمسناه  من خلال التغطية اليومية لكل نشاطات امتنا في الوطن والمهجر وبشكل كثيف وبدون استثناء أيضا .

4.    عينكاوا تواصلت مع الهم الوطني وهذا الجهد علينا ان نتوقف جليا أمامه كيف استطاعت عينكاوا ان تجمع الهم الوطني مع هموم المهجر ولاحظنا كيف ان هذا الموقع الكبير أوصل ندائنا إلى كل أطياف العملية السياسية في العراق واخص بالذكر عمليات الخطف والاعتداء على ابناء شعبنا العراقي عموما وابناء امتنا بوجه الخصوص .

5.     بقى أن نذكر أن الفريق القائم على هذا الجهد كله هم جنود تطوعوا بدافع حب وغيره وفكر وهاج وثقافة وطنيه عاليه وغيره قوميه ومن خلال هذا الجهد الصادق بنيت الجسور القوية بين هذا الفريق واقصد إداري الموقع وكل أبناء امتنا واصدقائهم ومحبيهم .

فلماذا نرمي هذه الشجرة المثمره بالحجر , لماذا نسيء لهولاء الاخوه الذين يضحون بوقتهم ويسرقون من حضورهم مع أسرتهم للسهر على تقديم الأفضل والأحسن بان نقابلهم بالا ساءه . دعوه أوجهها الى كل ابناء امتنا بالبداية ان يكثفوا جهودهم لإبقاء هذا الصرح الإعلامي رائع متألق من خلال الرفد بالمواضيع والإخبار وكذلك ادعوا من لهم حسابات خاصة ان يتركوا هذا الموقع الجميل ويصفوا حساباتهم بطرق اخرى بعيدا عن موقع عينكاوا وليعلم المسيئين ان هذا الموقع ليس ملك لجهه معينه او حزب او قائمه او اي جهه سياسيه , فموقع عينكاوا موقع حر يحتوي كل اطياف امتنا .

تحيه حب وتقدير لموقع عينكاوا موقع الجميع. ...........سلام مرقس ..باريس

77
جمعية بين النهرين في باريس وضواحيها تحتفل بعيد الفصح المجيد وأعياد  نيسان لعام 2007 ....

احتفلت جمعية بين النهرين في باريس وضواحيها وأصدقائها بعيد الفصح المجيد وأعياد نيسان للعام 2007 م مساء يوم الاثنين المصادف 09,04,2007 في قاعة فينيسيا الجميله في مدينه ساغسيل . وحضر الحفل بالاضافه إلى أعضاء الجمعية مجموعه من أصدقاء الجمعية واحييا الحفل الفنان العراقي صباح السناطي والفنان دانيال موسى والفنان روني وفرقه موسيقيه شرقيه وغربيه . وكان لحضور فضائيه عشتار لتغطيه ألامسيه الأثر الكبير على الحضور وفي بداية الحفل رحب السيد رعد خمو شماس رئيس الجمعية بالحضور .   وقد استمر الحفل إلى الساعات الأولى من الصباح وقد تميز حفل هذا العام باحتفال الجمعية بعوده مجلتنا للصدور مره ثانيه بعد توقفت عن الصدور لأسباب إداريه وبهذه العودة ندعو أبناء امتنا من الاقلام الرشيقه ان يرفدوا مجلتنا بين النهرين بالمواضيع التي تخدم أهداف امتنا التاريخية والفنية والادبيه والاجتماعية والعلمية . وقد رصدت عدسة الكاميرا بعض الصور للحفل تعكس مدى الفرح والاندماج الذي ساد حفلنا كالعادة .



















78
  الاخ العزيز نزار حنا والعائله الكريمه


  ببالغ الاسى والحزن تلقينا نبأ وفاة والدكم الجليل الذي عرفنا عنه ايمانه العظيم بمبادئ الدين والقوميه  ومثال الاب الفاضل المربي ....

 

 ومن خلال موقع الجميع عينكاوا الكبير نقدم لكم التعازي القلبيه الحاره وللعائله الكريمه ولجميع اهالي ديربون .والصبر والسلوان لكم عزيزي نزاز .

 

 اخوكم سلام مرقس والعائله من باريس [/b] [/font] [/size]

79

                         
الى شهيد الامه العراقيه الاستاذ يشوع هدايا ,
[/color]

   تتقدم جمعية بين النهرين في باريس وضواحيها للكلداشوريين السريان التعازي القلبيه الحاره لعائلة الفقيد الاستاذ يشوع هدايا واصدقاءه, وللهيئه التنفيذيه لحركة تجمع السريان المستقل ولاعضاءها ومناصريها ولاهالي مدينة بغديدا العريقه الاصيله ,منجبة المثقفين والشعراء  ,

  وباسشهاد الاستاذ يشوع هدايا تكون العمليه السياسيه لشعبنا قد اصابها سهم جديد في جسدها الدامي وعوق جديد في طريق وحده الكلمه وترتيب البيت الكلداشوري السرياني .

ولكن ......

 لنجعل من استشهاد الاستاذ يشوع هدايا نقطه نلتقي من خلالها  وخاصتا ان الشهيد كان انسان مستقل ويعمل من اجل خلق امه عراقيه جديده تشمل كل العراقيين ومن ضمنهم شعب العراق الاصيل من  الكلداشوريين السريان

رحم الله شهيد العراق  الاستاذ يشوع هدايا ,ولتبقى افكاره كتاب مفتوح للجيل الجديد في اطار وحده شعبنا الكلداشوري السرياني والعراق بكل مكوناته



  جمعية بين النهرين

  في باريس وضواحيها
[/b][/font][/size]

80
 
المؤرخون السريان يتكلمون عن الحروب   الصليبيه.     
   
سلام مرقس
 باريس


المكان باريس في قاعة دار نشر لامارتان اكبر دور نشر في باريس .الزمان الساعه السادسه والنصف من مساء الخميس 16.11.2006. المناسبه التوقيع على صدور كتاب المؤرخون السريان يتكلمون عن الحروب الصليبيه  للبروفيسور افرام عيسى يوسف الناشط في مجال التاريخ والحائز على شهادة الدكتوراه في الحضارات القديمه ودكتوراه في الفلسفه.




 وبحضور السيد سفير العراق في باريس السيد موفق مهدي عبود والسيد سفيرالعراق في اليونسكو السيد محي الدين الخطيب  والسيد عدنان بولس رئيس المنتدى العراقي في باريس والسيد رعد خمو شماس رئيس جمعيه بين النهرين لباريس وضواحيها للكلداشوريين السريان , والسيده باسكال ورده الوزيره السابقه للهجره والمهجرين في العراق  وجمع كبير من المهتمين في الشان الادبي والثقافي , وفي بداية الحفل قدم الفنان المبدع هاني ساكو عزف على الة الكمان مجموعه من المعزوفات الموسيقيه من التراث العراقي الكبير الغزير .



ومن ثم قدم لنا البروفيسور افرام عيسى يوسف نبذه عن كتابه الذي يتطرق الى الحروب الصليبيه السبعه التي جرت بين العام -- 1099 الى العام 1292. بين جيوش الفرنجه وقوات السلاجقه , حيث احتلت جيوش الفرنجه مدينة القدس الى ان تم تحريرها بقياده القائد الكردي صلاح الدين الايوبي . 


 

فحسب التواريخ السريانيه لم تكن حروب بين الاسلام والمسيحيه بل كانت حروب بين الافرنج والقوات السلجوقيه من جهه والقوات الايوبيه من جهه اخرى ولم يكن صراع حضارات ايضا لان الحدث هذا كان في القرون الوسطى ويبرر الكاتب هذا في كون المستوى الحضاري والثقافي لم يكن يرتقي الى كونه صراع حضارات .



 
وايضا تم تضخيم حجم هذه الحروب واستعمالها في اسلوب سياسي وصراع حضارات حيث دارت المعارك في منطقه محصوره بحدود 200 كم طول و50 كم عمق,لذلك وحسب قراءه الكاتب يعتبر هذه الحروب ليست حروب دينيه بل قراءه تاريخيه خاطئه.

 ويعتبر هذا الكتاب هو الكتاب الثامن للمؤلف ويقع الكتاب في 350 صفحه من الحجم الكبير واصدار دار لامارتان اكبر دور النشر الفرنسيه والكتاب باللغه الفرنسيه .



 وبعد تقديم المؤلف لكتابه قدم الفنان سمير عبدالجبار لوحه مسرحيه رائعه جدا في النص والاداء جسد من خلالها الوضع الماساوي في العراق وباسلوب درامي , شد انظار الحضور لجراءه النص واستحضاره الموفق للمفردات الشعبيه والهوسات الى جانب النقد الاذع للممارسات الارهابيه في العراق بلغه عربيه سليمه . واختتم الحفل بتبادل الاراء والمناقشات الهادئه بين الحضور . نتمنى للاستاذ البروفيسور افرام عيسى يوسف النجاح والى المزيد.



 [/b][/font][/size]







81
مبروك زواج سمير وداليا الغاليين

 
في حفل رائع وبديع واجواء الربيع في مدينة اثينا  التاريخيه الساحره وفي كنيسة ام الرحمه اقام الاب روني راعي  الكلدان في اليونان قداس بمناسبة عقد سر الزواج المقدس للجميله الرائعه العروسه داليا مرقس والجميل الرائع العريس  سمير جميل وبحضور الاهل والاصدقاء وذلك في يوم الجمعه المصادف 12
ايار 2006.
 
كل الامنيات للعريسين بحياة زوجيه سعيده . 
 
المخلص لكم عمكم سلام مرقس والعائله[/b]






82
ابناء مدينة ساسكاتون يحتفلون بعيد انتقال امنا العذراء الى السماء


 
في جو بديع وعلى حدائق البايك ليك قرب مدينة ساسكاتون احتفل ابناء امتنا المقيمين في ساسكاتون بعيد انتقال العذراء شفيعتنا البتول وذلك في يوم الاحد المصادف العشرين من شهر اب 2006.
 
وقد حضر الحفل جمع كبير من المؤمنين واقيمت صلاة جماعيه قبل ان يشارك الكل بمادبة غذاء عامره بالاكلات العراقيه الطيبه .وكالعادة تخلل الحفل فعاليات رياضيه والعاب معيدين للذاكره هذه المناسبات الرائعه التي كانت تقام في الوطن الام ومعززين قوة تلاحم ابناء هذه الامه بارثها الزاخر وتاريخها المجيد وليثبت ابناء هذه الامه انهم وحده واحده كما ان كنيسة المشرق كانت واحده وستبقى واحده على الاقل في القلوب والاحتفالات .
 
وبهذه المناسبه العظيمه ومن خلال موقع العراقيين الكبير موقع عينكاوا الغراء نقدم كل الحب والتقدير لكل ابناء امتنا الخالده وبالاخص في الوطن الام العراق متذرعين للرب ان يحفظ العراق ومتمنين ان تجمعنا هذه الاحتفالات على الدوام
 [/b]


83
مهرجان مار افرام السرياني الدولي
[/size] [/color]
 
للفتره من 7  لغاية  9 حزيران 2006 ولمناسبة مرور 1700 سنه على ولادة الملفان الكبير مار افرام السرياني سيقام مهرجان كبير في دير سان مارتان لللاباء البتيدكتان في مدينة ليكجي        Ligugé.في بواتييه  Poitiers       
 
ويشرف على المهرجان المعهد الكاثوليكي في باريس 
وجمعية المصادر الوطنيه في باريس .
ومركز البحوث الوطنيه في باريس 
وجمعية الدراسات السريانيه في باريس , حيث يعتبر البروفيسور افرام عيسى يوسف احد مؤسسي  الجمعيه واحد المشرفيين على هذا المهرجان.
والمعهد العالي للدراسات الليتورجيه .
ويدعم هذا المهرجان بلدية بواتييه .
 
ويشارك في هذا المهرجان مختصين وباحثين من اوربا وامريكا ودول الشرق الاوسط.
والدعوه عامه للحضور من الساعه 9.00  الى الساعه 18.00.
   [/b]

84
تقرير مصور لجنازة الاب الراحل لويس خاميس قرتاي


شارك الالاف من ابناء الكنيسه الكلدانيه في فرنسا واوربا واصدقاء الاب الفقيد لويس ومحبيه في
 
جنازه كبيره جدا تراوح عدد المشاركين في الجنازه الى حوالي ثلاثة الاف شخص وقد سجلت
 
الكاميره عدة صور .
 
الرحمه للاب لويس
 
الصبر والسلوان لعائلته
 
القوه لكنيستنا
 
والايمان لشعبنا ................ 
 































85

الاب لويس خاميس قرتاي في ذمة الخلود      
 
في يوم الثلاثاء23 ايار 2006 انتقل الى جوار ربه  الاب لويس
                                 .خامس قرتاي  بعد مرض لم يمهله طويلا
•   وسوف يعرض نعشه لزيارته  لابناء الرعيه الكلداني
•   في باريس في كنيسة مار توما الرسول غدا مساء من الساعه 20.00 الى الساعه 22.30
وفي يوم الجمعه 26 ايار 2006 سوف يقام قداس الجنازه على روحه في كنيسة مار بطرس وبولس في سغسيل ومنها الى المقبره الخاصه بالرعيه قرب الكنيسه .
 
 والاب لويس خاميس قرتاي من مواليد 1939 في قرية هربولي في تركيا وقد تقبل الرسامه الكهنوتيه يوم 29.06.1968 مع الاب ... المطران ... بول قرتاي بوضع يد سيادة المطران جبرائيل بطي رئيس اساقفة تركيا في كنيسة سان لويس باسطنبول .
وخدم الاب لويس خاميس في كل من قريه هربولي واشي ومير وبزنايا وكزنخ وكذلك مدينة اسطنبول . وبعد الهجره الكبيره لابناء امتنا من الكلداشوريين السريان من تركيا الى فرنسا وصل الاب لويس خاميس الى فرنسا في 14.06.1992.وظل يخدم الرعيه الى اخر ايام حياته.
وللاب الراحل كتاب كبير بجزئين وبالكلدانيه تحت عنوان حياة القديسين في الشرق  في منطقه
االمحصوره بين شمال العراق وجنوب تركيا. وكذلك له مجموعه كبيره من الكاسيتات التي توثق بالصوت  الماساة والحوادث التي مر بها شعبنا . وكان الاب لويس خاميس شخصيه محترمه وذات اهتمام كبيره بابناء الرعيه .
رحم الله الاب لويس خاميس وبالمناسبه نقدم التعازي الى ابينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي بطريرك بابل على الكلدان. والكنيسه الكلدانيه في فرنسا والى المونسنيور بطرس يوسف راعي كنيسه الكلدان في فرنسا والاباء صبري انار والاب ميخائيل دومان وكل ابناء رعية كنيسة الكلدان في فرنسا. والى ذوي الفقيد الراحل ولابناءه واخوته الصبر والسلوان.. .
 وسوف نوافيكم بالصور لاحقا ..

86
قداس احتفالي في كنيسة مار توما الرسول في مدينة سغسسل في باريس
 
اقيم صبيحة اليوم الاحد 21.05.2006 في كنيسة مارتوما الرسول في مدينة سغسيل  قداسا احتفاليا بمناسبه احتفاليات ذكرى تاسيس
منظمة عمل الشرق الكنسيه الفرنسيه واقام القداس غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي بطريرك بابل على الكلدان وقد حضر القداس بالاضافه الى الوفد المرافق لقداسته كبار المسؤولين في اداره المقاطعه ومسؤولي الاحزاب الوطنيه الفرنسيه  وتم نقل وقائع القداس مباشرتا عبر القناة الفرنسيه الثانيه
 
والقى مطران بونتواز كلمه اثناء القداس اثنى بها على الكلدان الذين يسكن اغلبهم في مقاطعته وقدم شكره لقداسة البطريرك لتلبيته الدعوه لزيارته وابدى اعجابه الكبير بالغه الكلدانيه التي يحافظ عليها ابناءها ووصف لغتنتا الجليله بانها لغه الرب يسوع المسيح واصاب الوصف. وبدوره قدم قداسة البطريرك الشكر الجزيل لمنطمه عمل الشرق الكبيره لجهودها في دعم كنائس الشرق بصوره عامه وكنيسة العراق بوجه الخصوص وقدم بركاته الى فرنسا وشعب فرنسا الكريم وجموع المؤمنين














87
قداس احتفالي كبير في كاتدرائية نوتردام في باريس يحضره بطاركة الشرق
[/size][/color]
 
 اقامت كنيسة باريس قداسا احتفاليا كبيرا بحضور بطاركة الشرق والوفود المشاركه بمناسبه الذكرى المئه والخمسين
 
لتاسيس منظمة اعمال الشرق الكنسيه الفرنسيه التي تعني بكنائس الشرق. وقد حضر القداس كل من البطاركه :
 
البطريرك عمانوئيل الثالث دلي كلدان
 
البطريرك اغناطيوس عبدالاحد بطرس الثامن.السريان
 
البطريرك نصرالله صفير الموارنه .
 
البطريرك غريغوريوس لحام. الملكيين
 
البطريرك ميشيل صباح الاتين
 
البطريرك مارنرسيس التاسع  الارمن الكاثوليك .
 
الانبا انطوان نجيب . الاقباط
 
البطريرك  اندراوس غطاس  الاقباط
 
ومجموعه كبيره من المطارنه والرهبان . ومن العراق اشترك المطران لويس ساكو راعي ابرشية كركوك والمطران جاك اسحق معاون البطريركي لشؤون الثقافيه وعميد كلية بابل للفلسفه والاهوت والمطران توماس
 
ميرم راعي كنيسة اورمي  والمطران انطوان اودو راعي ابرشية حلب ومجموعه من الرهبان .
 
 وقد حضر القداس بالاضافه الى مطارنة العاصمه باريس ومنطقه الفال دي واز وحضر ايضا القداس الرئيس الفرنسي السابق فاليري جيسكار ديستان
 
 ومن بعد القداس كان غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي والوفد المرافق له على موعد مع رهبان الكنيسه الكلدانيه في باريس وراهبات القلب الاقدس في كنيسة سيده الكلدان في باريس وكان باستقبال قداسة والوفد
 
 المرافق له
 
 
المونسنيور بطرس يوسف الوكيل البطريركي  وراعي الكنيسه في فرنسا وتداول الحضور الشان الكنسي واحوال شعبنا في الوطن الام وكذلك استمع الحضور الى شرح من الاب بنيامين يدكر راعي كنيسة الكلدان في
 
جورجيا عن احوال شعبنا في جورجيا .  [/b]












88
من ضمن نشاطات زيارة غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي
 
 
 في تمام الساعه الرابعه من مساء اليوم20.05.2006 سوف تنقل القناة الكاثوليكيه     
KTO  مباشرة ومن كاتدرائية نوتردام الشهيره قداس احتفالي كبير يشارك به بطاركه الشرق المشاركين في الاحتفال الكبير الذي تقيمه منظمة عمال الشرق الكنسيه الفرنسيه بمناسبة الذكرى المائه والخمسين لتاسيسها
وكذلك ستقوم القناة الفرنسيه الثانيه بنقل وقائع القداس الالهي الذي سيقيمه قداسة البطريرك لاباء رعية كنيسه مار توما الرسول وذلك في تمام الساعه الحاديه عشر من صباح يوم 21.05.2006 
 

89

نشاطات زيارة غبطة البطريرك عمانوئيل الثالث دلي في فرنسا.

 
16.05.2006 الساعه 9.00 استقبل مسؤول العلاقات الخارجيه في وزارة الخارجيه الفرنسيه غبطة البطريرك يرافقه المونسنيور بطرس يوسف راعي كنيسة الكلدان في فرنسا والاب باسل سليم سكرتير غبطته وقد استغرق اللقاء ساعه ونصف الساعه .
 
16.05.2006 الساعه 13.00 اقام مطران مقاطعة بونتواز Jean-Yves RIOCREUX  وقد حضر المادبه الوفد وقد حضر المادبه بالاضافه للوفد المرافق لسيادته الكاردينال برنارد اكريه
 
 
16.05.2006 الساعه 18.30 استقبل رئيس البرلمان الفرنسي المشاركين في احتفالية الذكرى ال150 لتاسيس منظمة عمل الشرق وكان استقبالا رسميا حافلا
 
 
16.5.2006 الساعه 21.00اقيمت مادبة عشاء على شرف المشاركين في احتفاليه الذكرى ال150 لتاسيس منظمة عمل الشرق وذلك في المركز الماروني في باريس .......
 
 
19.05.2006 الساعه الواحده ظهرا اقام  عمدة مدينه باريس مسيو بيرتغون دولا نوئي  حفلا كبيرا على شرف المشاركين في احتفالية الذكرى 150 لتاسيس منظمة عمل الشرق وكان استقبلا حافلا .
 
وفي مساء يوم 19.05.2006 وفي تمام الساعه التاسعه مساءا التقى سيادة البطريرك عمانوئيل الثالث دلي شباب مار توما الرسول في مدينة سغسيل وقد حضر هذا اللقاء الرائع سيادة المطران جاك اسحق وسيادة المطران لويس ساكو والمونسنيور بطرس يوسف والاب صبري انار والاب ميخائيل دومان والاب بطرس يلب وراهبات القلب الاقدس  وجميع كبير من الشباب وبعد ان قدم سيادة المطران نبذه عن احوال العراق والكنيسه في الوقت الحاضر وكذلك دور منظمة عمل الشرق في دعم كنائس الشرق واحوال ابناء كنيستنا بصوره عامه استمع سيادة الى اسئلة وقد اجاب على الاسئله جميعا وقد شارك النقاش سيادة المطران جاك اسحق وسيادة المطران لويس والمنسنيور بطرس يوسف وقد ودع سيادته بمثل ما استقبل به من حفاوة الشباب ومرحهم وحبهم لرؤساء كنيستهم.
 
 



















90
دمار اتقين ......... الامرايي يحتفلون بعيد مار اتقين في فرنسا
 
 اقام ابناء قرية امرا (ديره شيش ) المقيمين في فرنسا احتفالهم السنوي الرائع  بعيد شفيع قريتهم امرا (من القرى المهجوره في اقليم شمال العراق ), القديس مار اتقين يوم الاحد المصادف 13 ايار 2006
 
 
 
في بداية الاحتفال هذه السنه اقيم كالعاده قداس احتفالي في كنيسة مار توما الرسول في مدينة سغسيل  اقامه المونسيور بطرس يوسف راعي كنيسة الكلدان في فرنسا وجمع كبير من المؤمنين قدر عددهم اكثر من 600 مؤمن
 

 
ومن بعد القداس تجمع ابناء قرية امرا ومحبيهم في حدائق لكورنوف الرائعه القريبه من مدينة باريس حيث الاحتفال الكبير بعيد او شيرا القديس  ماراتقين وقد تراوح عدد المشاركين باكثر من 150 شخص ومن
 

 
حسن الصدف ان تصادف  حضور المطران لويس ساكو راعي كنيسه كركوك حيث اثر الا ان يشارك ابناء امرا واصدقائهم هذا الاحتفال بالرغم من عناء السفر من ما اطغى على الاحتفال روح من الايمان والمرح  .
 

 
وقد تخلل الاحتفال مادبة غذاء كبرى ومجموعه من الالعاب الرياضيه والمسابقات واستمر الحفل الى المساء وكان شمس باريس قد اعطت الاحتفال حراره اضافيه .... وهكذا يستمر ابناء العراق المخلصين مرتبطين
 

 
بتراثهم وعلاقاتهم الانسانيه بالرغم من مشاغل ومصاعب بلدان المهجر , وكل عام وكل شعبنا الكلداشوري سرياني في كل العالم بالف خير وكل شيرا والجميع بخير








91
 
طاوله مستديره حول وضع مسيحي الشرق مستقلبهم       
             
   
سلام مرقس / باريس
 
  على اثر احتفال منظمة (العمل من اجل الشرق) الكنسيه الفرنسيه وبمرور 150 سنه على تاسيسها حيث حضر اكثر من 150 بطريرك ومطران وراهب وراهبه . وفي يوم 16 ايار 2006 عقدت في قاعة برناناوس   طاوله مستديره نظمتها المنظمه حول موضوع وضع مسيحي الشرق ومستقبلهم اشترك فيها غبطة البطريرك مار غريغوريوس لحام بطريرك الروم الكاثوليك والمطران لويس ساكو رئيس اساقفة كركوك وادار الحوار رئيس المنظمه .
 
وجاءت بعض الطروحات بان المسيحيين ابناء الشرق هذه بلدانهم وتاريخهم وكان لهم دورا طليعيا في الحضاره العربيه والاسلاميه وعاشوا جنبا الى جنب مع اخوتهم المسيحيين.
 
اليوم تعيش المنطقه توترا كبيرا وحاله غير مستقره وهناك تصعيد في العلاقات لاسباب عديده وخصوصا بعد تفجيرات 11 \سبتمبر حيث خلقت حاله من عدم الثقه والخوف ..وتدهور الوضع الامني والاقتصادي . فاقترح المطران لويس ساكو الاعتماد على شرعة  الامم المتحده لصيانة حقوق الانسان الاساسيه في هذه البلدان , وتحديد الخطاب الديني في الديانات الثلاث والاعتراف بالاخر كقيمه مطلقه واللجوء الى القانون والمواطنه وعدم التفكير بالاقليه والاكثريه في الوطن الواحد الكل متساويين في الحقوق والواجبات ......
 
بعدها زار المشتركين مجلس النواب الفرنسي ووزاره الخارجيه , كما كان البطارقه الشرقيون قد التقوا صباح الاثنين 15 ايار 2006 قد التقوا الرئيس جاك شيراك رئيس الجمهوريه الفرنسيه وقد استغرق اللقاء ساعه
 
ساعه ونصف الساعه ..... [/b]

92
مهرجان مار افرام السرياني في رعية السريان الكاثوليك في باريس

 
اقيم في صباح يوم الاحد المصادف 14 ايار2006 قداس احتفالي في كنيسة مار افرام للسريان الكاثوليك في باريس كبداية الاحتفال بالمهرجان وقد حضر القداس الالهي كل من: 
 - قداسة البطريرك اغناطيوس بطرس الثامن للسريان الكاثوليك في انطاكيه وسائر المشرق.
 - الكاردينال موسى داؤد رئيس مجمع الكنائس الشرقيه في الفاتيكان .
 - المطران ميخائيل جميل الزائر الرسولي على السريان الكاثوليك في اوربا .
 - المطران متي متوكا رئيس اساقفة  السريان الكاثوليك في بغداد.
 - المطران باسيليوس جرجيس القس موسى مطران الموصل وتوابعها.
 - مار ديونوسيوس انطوان شهدا مطران حلب وتوابعها.
 - المطران جورج كساب مطران حمص .
 - المونسنيور يري سوليت ممثل اساقفة باريس للاتين .
 
هذا بالاضافه الى الاب خالد كرومي كسكو خوري رعية السريان الكاثوليك في باريس الذي اشرف على قيام ونجاح المهرجان لجهوده الكبيره .
 
وتضمن المهرجان محاضره للبروفيسور افرام عيسى يوسف بعنوان (مار افرام استاذ ومؤسس مدرسة نصيبين والرها..
 
ومن بعد المحاضره اقيمت مادبة غداء كبرى على شرف رؤساء الكنيسه وابناء الرعيه .
 
وفي المساء اقيم معرض للايقونات والكتب الدينيه من التراث السرياني العظيم بالغات العربيه والفرنسيه والسريانيه ومن بعد المعرض اختتم المهرجان بحفل فني
 
قدمته جوقه كنيسة مريم العذراء للسريان الارثودوكس في باريس برعاية الاب يعقوب ايدن وخلال التراتيل كان هناك وقفات مع احاديث روحيه للاب منصور لبكه اعطت جو الحضور جو من الروحانيه الرائعه .....
 
يعتبر هذا المهرجان فريدا في التنظيم والحضور المكثف منذ حوالي ثمانين عام وبالمناسبه هذا المهرجان اصبح تقليد في هذه الكنيسه الرائعه العريقه بملفانيها
 
 وادباءها الكرام الذين اغنوا التراث والادب بالاضافه الى الارث الديني الكبير ...    [/b]





صفحات: [1]