عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - SALAM_MARCOS

صفحات: [1]
1
فرنسا تستقبل وجبة جديدة من ضحايا العنف  في العراق

وزيرخارجيه فرنسا لوران فابيوس اثناء استقباله  وجبة  جديدة من ابناء شعبنا الذين قرروا الرحيل:
"فرنسا ترحب بكم وسوف تقدم لكم كل المسلتزمات الضروريه لعيش امن ورغيد بعد سلسلة من حلقات الرعب والخوف والتهجير والسلب"

مساء يوم الخميس 21 اب 2014 وعلى متن طائرة فرنسية خاصة وفي مطار شارل ديغول شمال باريس استقبل وزير خارجية فرنسا وجبه من ضحايا العنف والتهجير والارهاب في العراق .
وفي صباح يوم الجمعه التقت عدسة عنكاوا  كوم بصحبة الصحافه الفرنسية بعض العوائل المتواجده في مدينة ساغسيل حيث حضروا القداس اليومي في كنيسة سان توما الرسول واستعرض السيد يلدا وزوجته (من اهل عقرة) ما تعرضت له اسرته من التهجير والاضطهاد والسلب والنهب , وكذلك التقينا بابن السيد يلدا السيد مارتن وزوجته واطفاله ايميلي اربعه سنوات وسارة ثمانية اشهر ونقل لنا صور مرعبة عن ما تعرضوا له وخاصتا ان اطفاله صغار جدا وكانوا في خطر شديد لنقص المواد الغذائية والسكن .
وكذلك التقت عدسة الموقع عائلة السيد زاهر وزوجته وابنه رينية وابنته وكرسينيا والسيدة نجيبة من اقاربهم (من اهل الموصل) , وقدم السيد زاهر شرح مفصل عن طبيعة المعاناة التي مرت بها  العائله حيث سلسلة من حلقات التهجير من الموصل الى بغديدا والى الاقليم .

وفي كنيسة مار توما تم استقبالهم من قبل لجنة تهتم باستقبال اللاجئين من ابناء شعبنا وسوف تقديم الخدمات الضروريه اللازمه لهم .
عدسة الموقع التقت الاب صبري انار راعي كنيسة مار توما الرسول واعرب عن سعادته بوصولهم وان الكنيسة بيت الجميع .               
سلام مرقس
عنكاوا كوم باريس
 


2
بيان من الإكليروس الكلداني في اوربا

عقد الاكليروس الكلداني في اوربا عشية ليلة عيد انتقال سيدة السلام الى السماء 14 اب ٢٠١٤ ، جلسة طارئة لمناقشة احوال الكنيسة في العراق في مدينة فولكغودا الالمانية وبحضور سيادة المطران رمزي كرمو الزائر الرسولي على الكلدان في اوربا وبحضور 22  اثنين وعشرين كاهن كلداني يخدم في اوربا .
واستلم موقع عنكاوا في باريس نسخة من النداء الذي صدر عن الإكليروس .
سلام مرقس باريس



3
أبناء شعبنا يقومون بثلاث وقفات احتجاجية في فرنسا إحياءً للذكرى 99 للسيفو
 
        


عنكاوا كوم- سلام مرقس/ باريس  

أقام عدد من أبناء شعبنا أواخر الشهر الماضي ثلاث وقفات احتجاجية أمام ثلاثة نصب تذكارية في ثلاث مدن فرنسية أحياءً لذكرى مرور 99 عاماً على مجازر سيفو في العام 1915.
                                                      
ففي الساعة 11 من صباح يوم السبت 26 نيسان وأمام نصب الشهيد الكلدآشوري في مدينة سان بريس شمال باريس، اجتمع أبناء شعبنا لإعلان الاحتجاج بوضع باقات ورود وإلقاء كلمات تذكارية بمناسبة مرور 99 عام على مجزرة سيفو 1915، وبحضور أصدقاء شعبنا من الفرنسيين حكوميين وصحافه ووسائل إعلام وجمعيات حقوق الإنسان.

وفي الساعة الرابعة من مساء من نفس اليوم، اجتمع أبناء شعبنا مره ثانية أمام نصب الشهيد الكلدآشوري في مدينة أرنوفيل شمال باريس وبحضور متميز أيضاً حيث وضعوا باقات ورود وألقوا كلمات بالمناسبة وفي هذا الاحتفال كان لـ "فرانسوا بوبوني" النائب البرلماني الفرنسي ورئيس بلدية ساغسيل مداخلة تحليلية حول تصريح رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان الأخير الذي ألقاه يوم 24 نيسان الجاري وذكر فيه بأنه يعزي أحفاد الأرمن الذين سقط أجدادهم في حرب 1915 وفي ظروف خاصة معتبراً أن تصريح أردوغان كان يحمل الخبث واللعب بالكلمات حيث اعتبر أن أحداث سيفو هي حرب وسقط من الطرفين ضحايا وهذا (مخالف للوقائع). وثانياً أنه لم يأت إلى ذكر شعبنا في هذا التصريح.

ووعد النائب بأنه سوف يعمل جاهدا من اجل إدراج اسم شعبنا في ورقه أعمال البرلمان الفرنسي إلى جانب اسم إخواننا الأرمن.      
                                                                  
واستمرت الفعاليات ففي يوم الاحد 27 نيسان 2014, اجتمع ابناء شعبنا  مره ثالثه وامام نصب ثالث في مدينة ساغسيل معقل ابناء شعبنا في فرنسا حيث وقفة احتجاج كبرى ووضع باقات الزهور وكلمات بالمناسبة من قبل المسؤولين الحكوميين ومؤسساتنا الكلداشوريه .                            
وفي المساء كان لنا موعد مع البروفيسور جوزيف يعقوب ليقدم لنا سرد تاريخي وقراءة لاحداث مجزرة سيفو وما رافقها من اعمال عنف وقتل وتنكيل بحق شعبنا واخوتنا من الارمن واليونانيين على حد سواء في قاعة اندريه مالغو الكبيرة .                                                        

 واستمرت فعالياتنا المتميزه هذه السنه ولليوم الثالث حيث قدم البروفيسور جوزيف يعقوب محاضره ثانيه وباللغة الكلدانية في موضوع المجزرة ومارافقها من احداث مساء يوم الاثنين 28 نيسان 2014 ,في  قاعة المركز الثقافي الكلداشوري لجمعيه الاتحاد الكلداشوري في شمال ساغسيل .                                                                    
ورافقت عدسة موقع عنكاوا جميع الفعاليات واعدت ملفاً من الصور بالمناسبة.






























4
البطريرك مار لويس ساكو في ضيافة رعيته في مدينة ليون الفرنسية

عنكاوا كوم- سلام مرقص / ليون (فرنسا)

أقام البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان، صباح الأحد الماضي، قداساً في كنيسة مار جوزيف في فول فولان بمدينة ليون الفرنسية؛ واستقبلته رعيته وأبناءه من خورنة مار أفرام للكلدان بالزغاريد والهلاهل ودموع الفرح.

ووصل البطريرك مار لويس المدينة مساء يوم الثلاثاء 25 آذار 2014 للمشاركة في الندوة التي أقامتها الجامعة الكاثوليكية في مدينة ليون حول التحديات التي يوجهها مسيحيي الشرق.

وشارك في القداس الإلهي أيضاً المطران مار يوسف توما مرقس الدومنيكي رئيس أساقفة مدينة كركوك، والأب جان ماري مريكو، والأب أنيس شعبو، والأب مهند الطويل راعي خورنة مار أفرام الكلدانية في ليون.

وبعد نهاية القداس، انتقل الجميع إلى قاعة خاصة لتناول وجبة الغذاء مع البطريرك ومرافقيه من الآباء، وبعد الانتهاء من تناول الغذاء احتفل أبناء الخورنة بالعيد السنوي الأول لتسميته بمنصبة الجديد.

وفي اختتام الحفل التقى البطريرك والمطران يوسف توما مرقس بأبناء مدينة ليون في ندوة استمع إلى أسئلة واستفسارات ومداخلات الحضور وأجاب على كل الأسئلة المطروحة والتي تمحورت حول الطقس الكلداني. والأسرة في المهجر. وعلاقة المؤمنين بالكنيسة و راعي  الكنيسة. والهوية والانتماء. والكلدان في أوربا ومشروع الرابطة الكلدانية. والإعلام وضرورة التواصل، والوعي والثقافة والفضائيات الدينية. وتفعيل الشعار الذي تبناه سيادته في فترة خدمته ( الأصالة ــــ التجدد ــــ الوحدة).

واكد البطريرك على أهميه الالتزام بالطقس الكلداني وتوحيده من قبل الآباء والشمامسة على حد سواء. وأشار إلى دور الأسرة المسيحية المتماسكة في بناء المجتمع. وتوقف كثيراً عند موضوع والانتماء.

وشرح أيضاً فكرة الرابطة الكلدانية المطروحة حالياً، وقال إنه يسعى أن يكون في أوربا مطران خاص بالكلدان.










5
الممتلكات الثقافيه العراقيه ... ماضيها وحاضرها
الدكتور. جليل عطية
وادي الرافدين , بلاد ما بين النهرين , العراق .....هذه الكلمات البسيطه تعني بقعة "مضيئه" , هى موئل الحضارة , وينبوع الفكر الانساني . لا مجال للبحث عن جذور وأصول هذه الاسماء ــ فيه انشئت اول مدرسة في العالم , قبل اكثر من خمسة الاف عام .                                                                                       
ــ هنا كانت بداية انطلاق الحرف والكتابه الاولى , هنا بزغت صناعة القواميـــــــس                                   السومر ـــ اكديه.                                                     
ــ بلاد ما بين النهرين : عرفت اول حكم ديمقراطي في العالم في سومر التي احتضنت الجمعية التاسيسية الاولى , وكانت تتالف من مجلسين احدهما مجلس الشيوخ والاخر   مجلس الشعب , الذي يتكون من المحاربين او حملة السلاح .                           
ــ من هذه البؤره الحضارية انطلقت كلمة امارجي باللغه السومريه التي تعني الحريه . ورد ذلك في وثيقة موجهه ضد تحكم سلطات الدوله البيروقراطيه التي غالت بفرض الضرائب والتحكم بمصائر المواطنين .
بلاد ما بين النهرين : ام الشرائع والقوانين:ــ
ــ اورنمو : هو مؤسس سلالة اور الثالثة , ومقنن اول قانون في تاريخ البشرية , ويتالف من 31 مادة قانونية . اشتهر بمعالجته شؤون المراة والمنزل .             
ـــ اشنونه : مملكة لها قانون تقع في منطقة ديالى ... وثمة مدينة تدعى اليوم (تل حرمل), التي تقع قرب (بغداد الجديدة). وكذلك (تل الضباعي) , هذه المدن كانت تابعة سياسيا الى مملكة اشنونه                                                                 
ولقد عثرت البعثه العراقيه المنقبه في (تل حرمل) على اكثر من ثلاثة الاف رقيم طيني , تتضمن صنوف العلوم والمعارف كالهندسة والرياضيات والجبر وغيرها . من اهمها  رقيمان فيها قوانين البلاد , كتبا بالخط المسماري , وباللغه البابليه القديمه . ترجع الى ما قبل (لبت عشتار) خامس ملوك سلالة آيسن . وتسبق عصر (حمورابي) بنحو قرن ونصف قرن : ويتكون (قانون اشنونه) من حوالي 58 فقرة .             
ـــ اما قانون لبت عشتار , خامس ملوك سلالة عشتار وتعرف بقاياها في منطقة (عفك) وعدد ملوك هذه السلالة خمسة عشر ملكا حكموا حوالي 226 سنة .
ـــ تعتبر قوانين (لبت عشتار) ثالث الشرائع والقوانين في القوانين القديمه , وتتكون من حوالي 38 مادة مدونه باللغه السومرية.
ـــ قانون حمورابي ملك بابل , من اشهر القوانين لانه يمتاز بالتكامل القانوني , قياسا للقوانين السابقة , وهو يتكون من 282 مادة .
مسلة حمورابي موجوده اليوم في المتحف البريطاني وفي متحف اللوفر بباريس وسواهما .                                                                               
ـــ وللاشوريين الذين استقروا شمال العراق وبنو مدينة اشور , نسبة الى الاله (اشور), ولهم اي الاشوريين قوانين خاصة بهم, وصلت الينا اشياء منها تمتاز بالصرامة وشدة الاحكام والعقوبات .                                                                       
ـــ اشتهرت بلاد النهرين بالعناية الشديدة بالاداب والفنون والعلوم , وتعد ملحمة (كلكامش) من اشهر الملامح الرافدينية. وتولى طه باقر (ت1984م) ترجمها بمعاونة (بشير فرنسيس) ونشرت اول مره من مجلة (سومر) (المجلد السادس). لسنة 1950, ثم تكررت طبعات هذه الملحمه اخرها في 1980 مع اضافات و تنقيح وبمرور الوقت اخذ (باقر) يقارن هذه الترجمة مع النصوص المسمارية المكتشفه بعد 1950. فكان يضيف اليها , ثم نشرها كاملة سنة 1962 وزاد عليها طبعة ثالثة (1975) ثم اضاف اليها في الطبعة الرابعة التي صدرت في بغداد 1980.
كتب العراقيون القدامى من ملامح اخرى تولى (باقر) وعدد من تلامذتة ترجمتها ونشرها منها:
1ــ كلكامش وثور السماء.                                                             
2ــ موت كلكامش.                                                                     
3ــ كلكامش واكاد (ملك مدينة كيش).                                                 
4 ــ كلكامش والعالم السفلي.                                                           
5ــ كلكامش وارض الحياة.                                                             
لسنا بصدد تحليل الحضارات السومرية والبابلية والاشورية التي تعاقبت على العراق القديم, على مدى السنين . ولكننا ننبه الى كتاب مهم صدر مؤخرا عنوانه ( الكتابات المسمارية وفك رموزها الذي صدر عن دار رونيه جينوفيه (باريس) بإشراف بريجيت ليون وسيسيل ميشيل (11ــ2).                                                 
ان موضوعنا الشرق والغرب : واهم نقاط الاختلاف والافتراق , وكيف كان القرنان العاشر والحادي عشر حاسمين في نشأة ما اصبح يعرف بعدئذ (اوربا) ــ بالاستناد الى دراسات (دوبي) والاهم منها دراسات ( اندرية ميكيل) ــ عميد المستعربين الفرنسيين المعاصرين , والذي لخص العلاقات التي نبحثها ـــ وهى.                               
1ــ عالم متفجر .                                                                           
2ــ عالم اسيئت معرفته.                                                                   
3ــ عالم ثنائي الوجه.                                                                       
عالم متفجر هكذا كانت (اوربا) في الواقع في نظر الاسلام وعلمائه , (اوربا) عند هؤلاء هى اوربا الليل .                                                                   
ولو تفحصنا الكتب المدرسية الاوربية , لم نجد غير اخبار ( شارلمان) وبعض الاشارات المبهمه عن الشرق يقول (ميكيل) انه متفجر لأنه عالم شعوب رحل , اعني شعوب اوربا التي كانت تتألف بصورة اساسية من ثلاثة مناطق هى .                           
1ــ منطقة (روما)                                                                         
2ــ منطقة السلاف (صقالية)
3ــ  منطقة الفرنجة.
عالم الشرق اسيئت معرفته لأنه غريب ومجهول عالم من الدرجة الثانية , انه العالم الذي تخيله الغرب .
غير ان ظهور المدن الكبرى في العراق كبغداد , ثم سامراء قد وسع التجارة الى حد كبير , بدا من القرن التاسع باتجاه الهند والصين .
من هنا ظهرت شخصية تاجر البلاد البعيدة , شخصية (السند باد) و( الف ليلة وليلة) , وثم تأتي بعد ذلك ( رحلة ابن فضلان) العراقي الشهير , تلك الرحلة التي قدمت لنا عالم الغرب كما رآه مبعوث الخليفة العباسي , وكانت تشمل على تفاصيل مثيرة بل مرعبة.
وهنا سنتناول الحروب الصليبية ثم الاستشراق تمهيدا لبحث الممتلكات الثقافية العراقية ( الاثار والمخطوطات والكتاب والمكتبات)....
نشأة الحضارات والدول التي تعاقبت على العراق عبر الزمن , وامتدت الى الدول العربيه المحاذية لبلاد الرافدين .
استخدم العراقيون القدامى أدوات الكتابة مثل الاحجار والخزف وجريد النخل وأكتاف الابل والقباطي (وهى ثياب من الكتان) والجلود والرقوق والبردي والراطيس .
ازدهر الخط في العصر الاموي وترسخت الكتابة في العصر العباسي وبقى الخط الكوفي هو السائد في كتابة المصاحف وجدران المساجد وجدران الكنائس والأديرة .
قال ابن خلدون في مقدمته : ان اقدم خط استعمل في ديار العرب هو الخط الانباري والخط الحيري ــ نسبة الى مدينة الحيرة ــ الواقعة قرب مدينة النجف وانتشرت دور الوراقه في العصر العباسي.
وأورد الدكتور يحيى وهيب الجبوري في كتابة ( الكتابة في الحضارة الاسلامية ) اسماء اثنين وخمسين ممن امتهنوا حرفة الوراقه في هذا العصر الزاهي .
وقامت اسواق الوراقه بدور فاعل في رفد الحركة الفكرية والثقافية وكان في بغداد سوقان للوراقة في جانبي بغداد الكرخ والرصافة . وذكر (ابن الجوزي) ان سوق الوراقين كان مجلسا للعلماء والشعراء ولايزال قائما الى اليوم وهو ما يعرف ب ( سوق السراي) .
الترجمة   :
قيل ان ملك الصين آهدى (معاوية ابن ابي سفيان) كتابا ترجم بعدئذ وكان في بلاط معاوية وسلالته عدد من المترجمين والنساخ وكان ابرزهم (خالد بن يزيد بن معاوية) وفي عهد عمر بن عبدالعزيز لمع الطبيب ( ماسرجويه).
قال ( المسعودي) في كتابه الشهير ( مروج الذهب) ان المنصور اول خليفة قرب المنجمين وعمل بأحكام النجوم وكان من هؤلاء,النوبخت وابراهيم الفزاري وعلي بن عيسى المنجم . ومن الكتب التي ترجمت اثناء خلافة المنصور .
كليلة ودمنه وكتاب السند والهند في علم النجوم وكتب ارسطو والمجسطي لبطليموس وكتب اقليدس .
وفي عهد المأمون بلغت الترجمة اخر مراحل نضجها, فكان ممن ساهم في هذه الحركة
حنين بن اسحق العبادي ويوحنا بن ماسوية ويعقوب بن اسحق الكندي وعمر بن الفرخان الطبري , واثر انشاء دار الحكمة في بغداد تقاطر المترجمين في انحاء العراق وبلاد الشام وفارس وفيهم النساطرة واليعاقبة والصابئة المندائيون والروم والبراهمة وسواهم .
الحروب الصليبية.
تبادل (هارون الرشيد) و(شارلمان السفارات) والهدايا ووافق الرشيد على جعل حماية القدس في يد شارلمان سنة (807) فأرسل احد بطاركة فرنسا مع مفاتيح القدس لكن الامور تعقدت بعد تدمير كنيسة القيامة ،التي ساهم المسلمون في اعادة بنائها . وبعد مناوشات , اندلعت الحروب الصليبية سنة (1096) التي استمرت زهاء قرنين , تكبد الطرفان خلالها خسائر كثيرة في الارواح وفي تدمير الكثير من الكنائس والمساجد وأحرقت دور العلم ونهبت المكتبات , وقد عايش هذه الفترة الصعبة (اسامة بن المنقذ) الامير العربي الذي قدم لنا في كتابه ( الاعتبار) شهادة قيمة وظلت انتصارات (عماد الدين زنكنة) و(صلاح الدين الايوبي) مما يتغنى بها العرب والمسلمون والمؤرخون المنصفون .
لقد صدرت المئات من الكتب والدراسات عن الحروب الصليبية بمختلف اللغات الاوربية والشرقية لعل اهمها دراسية (كاهين ) المستشرق الفرنسي المعروف , سعى (كاهين) الى تهميش الافكار السائدة لدى طرفي النزاع , مؤكدا ان وصف الاوربيين الحملات الصليبية ب الجهاد المقدس لا وجود له منذ ان وصل اول مقاتل صليبي ارض الاسلام.
واعترف (كاهين) بفشل الحملات الصليبية , على الرغم من كثافتها وتنوعها , وهو يؤكد ان فشلها كان متوقعا , لانها لم تستطع تنفيذ اهدافها المعلنة لا السياسية ولا الدينية و لا الاقتصادية .
الاستشراق  :
بداءت حركة الاستشراق برحلة (دي اورياك) من فرنسا سنة 967 الى قرطبة طلبا للعلم ومكث في الاندلس ثلاث سنوات درس خلالها الرياضيات والفلك والكيمياء ثم رحل بعدها الى روما .
يؤكد عبدالرحمن بدوي ان (رحلة سلفستر الثاني الى قرطبة تاتي من الاهتمام بالعلم العربي ومحاولة نشرة في اوربا المسيحية)
لقد تعلمت اوربا من العرب والمسلمين نهجا جديدا نقلة اليها اولئك الذين اختلفوا الى المراكز العلمية في الاندلس ونقلوا اليها ما ترجموه من النصوص العربية.
وعلى الرغم من ان الكثيرين من مؤرخي الغرب يبخسون دور الفكر العربي ــ الاسلامي في التنوير لا انهم لم ينكروا دور ابن رشد وابن سينا في حركة التنوير والنهضة .
ولا يتسع المجال هنا الا الاشارة الى ان ظاهرة الاستشراق انتهت سنة 1978 بصدور كتاب الاستشراق ـــ المعرفــة ــ للمفكر العربي ادوار سعيد والذي ترجم الى عدة لغات .
ان صدور هذا الكتاب كان بمثابة رصاصة الرحمة للاستشراق , وكان البديل الاستعراب الذي شمل كل الباحثين الذين تخصصوا بدارسة العالمين العربي والاسلامي .
الاثـــــــــــــــــــــار:
يعد العراق من اكثر البلدان غنى بالاثار والممتلكات الثقافية والحضارية التي تراكمت عبر الزمن , المحزن ان الكثير منها انقرضت ولم يعد لها وجود , وذلك لأسباب منها الحروب والفيضانات والحرائق والجهل وغير ذلك .وشهد القرن التاسع عشر الميلادي مجزرة لهذا التراث الحضاري بسبب انصراف الولاة العثمانيين عن هذا التراث لقاء دريهمات دفعت لهم من سراق الاثار من عدد من الدبلوماسيين الغربيين , والسياح وعدد من الكهنة كانوا يقدمون التسهيلات لهؤلاء اللصوص , وقد غرقت بعض الاثار النفيسة في نهر دجلة وشط العرب لشحنهم هذه الممتلكات الحضارية العراقية في الاكلاك وهى سفن بدائية لا تحتمل الصخور .
كانت مدينة بابل التاريخية الاكثر تعرضا للنهب , وشهدت هذه المدينة كارثة لدى انشاء سدة الهندية 1869 حيث نقل طابوق بابل , واشترك (مدحت باشا) المشهور باصلاحاتة بهذه الجريمة بناء على نصيحة تاجر من اهل الحلة يدعى (مناحيم دانييل) ... وذكر المهندس العراقي (مقداد محمد صالح البغدادي) في مداخلة القاها في الدوحة (سنة 2007م) تفاصيل هذه الواقعة . واشار البغدادي الى اهتمام اليهود ببابل كونهم يبحثون عن وثائق قديمة تؤكد (مزاعمهم التاريخية).
وعندما احتلت بريطانيا العراق (1914ــ1917) ازداد التجاوز على كنوز العراق الحضارية , وشارك بهذه الجريمة عدد من الدبلوماسيين البريطانيين , واشتهر منهم ( المستر كوك) المستشار في دائرة الاوقاف ؟
وكانت فضيحة (كوك) مدوية فهرب او هرب تحت جنح ليل بغداد التي كانت تتداول قصيدة شعبية ضده كتبها امير الشعر الشعبي الملا عبود الكرخي .
تتحمل الحكومات العراقية المتعاقبة مسؤولية اهمال الاثار العراقية بدرجات متفاوتة ....
 نشطت حركة تهريب الاثار خاصة بعد الحروب المتعاقبة وتداعياتها , واثر احتلال الكويت وما اعقبه من حصار عالمي . وتشير وثيقة رسمية الى سرقة عشرة متاحف عراقية كان متحف كركوك اشدها رعبا حيث سرق منه 748 قطعة اثارية.
وكان (شستر بتي) قد اقام في القاهرة سنوات وجمع مخطوطات واثأر بنحو عشر لغات, بينها العربية التي تتجاوز 2500 مخطوطة.ولم يكتف بما حصل في مصر بل استعان بعدد ممن يعملون في شراء وبيع المخطوطات من انحاء الشرق الاوسط
ـــ كان العراق (من حصة) محمد امين بن عبدالعزيز الخانجي صاحب مكتبة الخانجي (ت1939م) في القاهرة , وهى من اشهر المكتبات المصرية .
زار الخانجي بغداد والنجف ومدنا اخرى فاقتنى مجموعة من المخطوطات بأرخص الاثمان وفي النجف فتحت له الابواب , فدهش لنوادرها ونفائسها فالح على مجموعة من المخطوطات الفريدة , فعرض على اصحابها انه يرغب نشرها (خدمة للعلم) فوافق اصحابها شرط اعادة المخطوطات الاصلية لهم لكنه نكث بالوعد وبعد مراسلات ومكالمات هاتفية فجع اصحابها ,لانه اعاد لهم مالم يتوقعوه ، اعاد لهم صور منها ( فوتو كوبي) فقط وقدم ل شستر بتي المخطوطات الاصلية .
واخبرني قاسم محمد الرجب ــ صاحب مكتبة المثنى ببغدادــ رحمه الله ــ ان العلماء العرب والمستشرقين الذين زاروا العراق في السنوات الثلاثين من القرن الماضي . دهشوا لقلة المخطوطات العربيه والشرقية في بلد كان عاصمة الخلافة العباسية لعدة قرون ــ انها ملاحظة محزنه ــ وسبق لنا تناول الظروف التي ادت الى افراغ العراق من كنوزه الاثرية والخطية .
ـــ واحداث هذه (الظروف) وقعت في (ربيع 2003) اثر الاحتلال حيث نهبت مكتبات كاملة بينها مكتبة الاوقاف ودار الكتب والوثائق ومكتبة جامعة البصرة ومكتبة الاوقاف في الموصل . ولم يكتف ( الحواسم) بسرقة مكتبة الاوقاف الواقعة في باب المعظم ـ قرب وزارة الدفاع ـ بل ان المكتبة التي كانت تحفل بالوف المخطوطات النادرة احرقت واذا عدنا الة سنوات ماضيات نقول:
ان غنى المكتبات التركية اليوم بالمخطوطات العربية ــ والتي تقدر بحوالي نصف مليون مخطوط , سببه قيام الولاة وكبار المسؤولين الترك بنهب المخطوطات التي كانت محفوظة في الجوامع والمساجد والاديرة وسواها وجميعها موجده في المكتبات التركية وحدها مكتبة السليمانية في اسطنبول تضم مئه الف مخطوط .   
 
   
   

6
ابناء شعبنا في(ساغسيل)شمال  باريس يواصلون تابين شهداءنا في مجزرة سيفو

عنكاوا كوم/ باريس/ سلام مرقص

يستمر أبناء شعبنا، في العاصمة الفرنسية باريس وضواحيها، أحياء ذكرى مجازر "سيفو" في سنتها الثامنة والتسعين.

وفي مساء يوم الأحد الماضي، تم الاحتفال بالسنة التاسعة لإزاحة الستار عن نصب الشهيد الكلداني الآشوري السرياني في مدينة ساغسيل شمال باريس.

واجتمع أبناء شعبنا ورؤساء الجمعيات الكلدانية الآشورية السريانية ورئيس بلدية ساغسيل وممثلي البلديات المجاورة ووسائل الإعلام ورجال الدين للاحتفال بذكرى مجازر سيفو بأجواء من الحزن على شهداء أمتنا حيث سقط لنا نحو 250 ألف شهيد في حين سقط لإخوتنا الأرمن نحو 1.5 مليون شهيد على يد رجال الإمبراطورية العثمانية مطلع القرن الماضي.

وتميز احتفال هذا العام بزيادة عدد المشاركين من أبناء شعبنا للاحتفال بهذه المناسبة نتيجة لتشجيع وتفهم الدولة الفرنسية لحقوق شعبنا وشرعية مطالبه بالضغط على تركيا للاعتراف بمجزرة الدولة العثمانية لأنهم ورثة تلك الدولة.

وجاءت احتفالات هذه السنة متزامنة مع أزمة مطراني حلب المخطوفين منذ نحو 10 أيام واللذين مازال الغموض يكتنف قضيتهما.










7
الممتلكات الثقافية العراقية ـــ ماضيها وحاضرها
ضمن نشاطات السفارة العراقية في فرنسا . استضافت السفارة الكاتب والمؤرخ والباحث العراقي الدكتور جليل العطية , مساء يوم الخميس المصادف 25 نيسان 2013 في قاعه المحاضرات بمقر السفارة في باريس ,وبحضور السفير العراقي في فرنسا الدكتور فريد مصطفى كامل ياسين وسفير العراق السابق في اليونسكو الاستاذ محي كاظم الخطيب, واعضاء المنتدى العراقي وجمع من المثقفين والمهتمين بالثقافة العراقيه وفضائية العراقيه .
المحاضر شرحا عن  حضارات الرافدين سومر واور واكاد وبابل وأشور وكلدان وسريان, ودور هذه الحضارات في نشر العلوم والثقافات وكيف نشأ اول حرف للكتابة وكيف نشاء في هذه البلاد اول القوانين الوضعيه في زمن حمورابي واول ملحمه بشرية ملحمه كلكامش , وفي بلاد النهرين نشات كل انواع الفنون والعلوم . وتجول الباحث الجليل في تاريخ العراق شرقا وغربا وسلط الضوء على قيمة الحضارة العراقيه ودور حوار  الاديان والثقافات في تعزيز الوحده الوطنيه .
وتوقف الباحث كثيرا عند التراث العراقي والاثار العراقيه وتاثير المدارس السريانيه على نقل الاداب العالميه الى اللغه العربية  كمدرسة الرها ونصيبين وانطاكيه وكذلك دور المترجمين السريان  كالمترجم حنين بن اسحق واسحق بن حنين وابن العبري واسحق الانطاكي وابن ماسويه وغيرهم .
وكذلك تطرق الباحث الى الخط العربي كالخط الحيري (الذي جاء منه الخط الكوفي) والخط الانباري نسبه الى الانبار .
    واستمع الدكتور العطيه الى اسئلة الحضور واجاب على البعض منها, وقد لوحظ التفاعل الكبير للسيد السفير العراقي وملاحظاته القيمة ومداخلاته الدقيقه التي تنم على الخلفيه الثقافيه التي يملكها.وكذلك المعلومات القيمه في ما يخض الاثار العراقيه قدمها السيد السفير العراقي السابق لدى اليونسكو الاستاذ محي كاظم الخطيب ,  وقدم مراسل موقع عينكاوا شهادة في حق عالم الاثار العراقي مدير عام المتاحف العراقيه ورئيس هيئه الاثار العراقيه السابق الدكتور الراحل دوني جورج يوخنا الذي غادر العراق بعد ضغوط وتهديدات تلقاها ليرحل عنا في عز انتاجه ونشاطه في خدمه التراث والثقافه والموروث العراقي في العام 2011 في كندا.
سلام مرقس / باريس 





8
معهد العالم العربي في باريس يشهد توقيع كتاب البروفسور أفرام يوسف "الشخصيات الشهيرة في بلاد الرافدين"

عنكاوا كوم/ باريس

معهد العالم العربي في باريس يشهد توقيع كتاب البروفسور أفرام يوسف "الشخصيات الشهيرة في بلاد الرافدين"

شهد معهد العالم العربي في العاصمة الفرنسية باريس يوم السبت الماضي حفلاً خاصاً بتوقيع كتاب "الشخصيات الشهيرة في بلاد الرافدين" للبروفسور أفرام عيسى يوسف الذي أهدى نسخة من كتابه -المترجم عن الفرنسية إلى العربية- إلى مكتبة "عنكاوا كوم".

وقال بيان تلقى "عنكاوا كوم" نسخة منه إنه "على قاعة المكتبة الرئيسية لمعهد العالم العربي، وفي مساء يوم السبت 6 نيسان 2013 الساعة 15:30، تم التوقيع على كتاب البروفيسور أفرام عيسى يوسف الموسوم (الشخصيات الشهيرة لبلاد الرافدين)، ويعد هذا الحدث الأول في هذا الصرح العربي الشهير للعراق ولأبناء شعبنا".

وأضاف البيان إنه "تم عرض الكتاب لأول مرة للجمهور وبحضور نخبة من مثقفي العراق والعالم العربي والمجتمع الفرنسي والصحافة والإعلام وفضائية العراقية، ومجموعة من أبناء شعبنا حيث سعادتنا جميعاً كانت كبيرة بالبروفيسور المبدع أفرام عيسى يوسف لما يقدمه من إنتاج وفير يحسد عليه حيث يعتبر كتابه الشخصيات التاريخية الشهيرة لبلاد الرافدين الكتاب الثاني عشر".

وسبق وأن ترجم للبروفسور أفرام عيسى يوسف، أربعة كتب إلى اللغة العربية وهي:

1: ملحمة دجلة والفرات.
2: الحملات الصليبية حسب المؤرخين السريان.
3: الفلاسفة والمترجمين السريان.
4: أزمنه في بلاد الرافدين.

وللبروفسور أفرام كتابين مترجمين للعربية، تحت الطب، هما "صلاح الدين وملحمة الأيوبيين"، و"المدن الزاهية في بلاد الرافدين".










9
الشخصيات الشهيرة لبلاد الرافدين
في قاعة المكتبة الرئيسية في معهد العالم العربي في باريس وفي الساعه 15:30  من مساء يوم السبت المصادف 6 نيسان 2013 سيقام حفل توقيع كتاب البروفيسور افرام عيسى يوسف الجديد
الشخصيات الشهيرة لبلاد الرافدين
             
 ويعد هذا الكتاب الثاني عشر للبروفيسور افرام عيسى يوسف .
والدعوه عامه للجميع .
العنوان :
Institut du monde arabe
1, rue des Fossés Saint-Bernard
Place Mohammed V
75236 PARIS CEDEX

Samedi 6 avril 2013
à 15h30 à la librairie de l’Institut du monde arabe
Rencontre avec Ephrem-Isa Yousif


    
 
 
Les figures illustres de la Mésopotamie
 
Editions L’Harmattan

 

Découvrons ou redécouvrons les monarques qui firent rayonner la civilisation mésopotamienne dans tout l’Orient : Gilgamesh, Akkad, Sargon, Nabuchodonosor et bien d’autres.
Depuis Sumer jusqu’à la prestigieuse Babylone, en passant par l’Assyrie, l’auteur nous emmène dans un voyage formidable avec ces figures illustres qui firent la Mésopotamie.

10
مقتل ثلاث نساء كرديات في مركز للجالية الكردية بالعاصمة باريس

/باريس

أعلنت الإذاعة الفرنسية أنه تم العثور في ساعة مبكرة صباح اليوم الخميس على جثث ثلاث كرديات في مركز للجالية الكردية بالعاصمة باريس، وكانت الجثث مصابة بطلقات نارية في الرأس.

وذكر موقع صحيفة "أكتوكرد" أن إحدى الضحايا هي ساكين كانسيز، التي وصفها التقرير بأنها واحدة من الأعضاء المؤسسين لحزب العمال الكردستاني (بي كيه كيه) المحظور.

وأكد وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس مقتل النساء الثلاثة، ولكنه لم يفصح عن هوياتهن، وقال: إن تحقيقًا بدأ في الحادث. ومن المقرر أن يتفقد الوزير مسرح الجريمة في وقت لاحق اليوم.

ويقع المركز في المنطقة العاشرة بالعاصمة الفرنسية بالقرب من محطة قطارات "جار دو نور". وكان بعض سكان المجمع اكتشفوا أمر الجثث.

تصنف الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني "منظمة إرهابية".


11
أول مذيعة وأقدم منفية عراقية


المربية والمحامية فكتوريا نعمان غادرت نعمان العراق قبل 53 عاما بعد ان كانت قيد الاحتجاز، وسحبت منها جنسيتها العراقية حيث اقترنت بالطبيب اللبناني قصدي الشهال، احد رفاقها في النضال، وانتقلت للعيش في طرابلس وعملت في التدريس وكانت ناظرة لاول مدرسة ثانوية رسمية للبنات هناك، حتى تقاعدها عام 1987.
ولدت فكتوريا نعمان في البصرة ثم انتقلت الى بغداد لدخول المدرسة الثانوية. وفي عام 1941 دخلت كلية الحقوق وكانت مع زميلتيها سمية الزهاوي ونزيهة فرج الطالبات الثلاث الوحيدات في الدفعة من مجموع مئتي طالب. وحدث ان استمع اليها مدير اذاعة بغداد، حسين الرحال، تلقي كلمة في حفل بالكلية، فأعجب بالقائها ودعاها للعمل في قسم الاخبار. وبهذا اصبحت اول مذيعة عراقية عام 1943، وصل صوتها الى المستمعين مرتين كل يوم، في نشرتي الرابعة عصرا والثامنة مساء.
نشطت فكتوريا نعمان في العمل الاجتماعي والثقافي منذ كانت صبية في البصرة، واسست فرعا نسائيا لجمعية بيوت الامة وهي دون الخامسة عشرة، وكان شعار الجمعية: مكافحة الفقر والجهل والمرض. كما نشرت مقالات ادبية في جريدة «الناس» البصرية. ودفعها احساسها بالبؤس الذي يعيشه الفلاحون الى التعاطف مع الحركة اليسارية. وانتمت الى الحزب الشيوعي العراقي وهي طالبة في الحقوق، وشاركت في تأسيس رابطة المرأة العراقية.
بعد تخرجها تسجلت في نقابة المحامين، وشاركت في وفد المحامين العراقيين الذي سافر الى دمشق عام 1945 لحضور مؤتمر المحامين العرب، وكانت المحامية الوحيدة بين الوفود الرجالية. ولاحظت فكتوريا نعمان ان الحركة الوطنية في الشام مزدهرة، وان الحزب الشيوعي كان يمارس نشاطه بشكل علني، فبقيت هناك وعملت في تدريس الادب العربي واللغة الانجليزية وواصلت نشاطها السياسي. لكن مسيرتها تعثرت بعد اعتقالها مع رفاقها اثر اعتراف الاتحاد السوفياتي بقرار تقسيم فلسطين. واعلنت فكتوريا الاضراب عن الطعام في سجن القلعة في دمشق، ولما اطلق سراحها عادت الى بغداد لتفاجأ بان السلطات تعتقلها ايضا وتودعها سجن النساء مع شيوعيات اخريات. وفي السجن جرى عقد قرانها برفيقها الدكتور الشهال الذي طلب لها الجنسية اللبنانية في محاولة لتخليصها من العقوبة التي كانت في انتظارها. وسحبت جنسيتها العراقية واعطيت جواز عبور الى الشام، فلبنان حيث عاشت وانجبت ابنتيها الكاتبة نهلة والمخرجة السينمائية رندة، وابنها الوحيد تميم.
وفي الثمانينات من القرن الماضي تلقت فكتوريا نعمان دعوة لزيارة وطنها الام، نقلتها اليها السيدة ليلى زوجة الدكتور عبد المجيد الرافعي، وكانت هناك اشارة الى رغبة في احتساب سنوات خدمتها منذ تاريخ تسجيلها في نقابة المحامين. لكنها اعتذرت عن عدم قبول الدعوة.
وقالت فكتوريا نعمان، اثناء زيارة لها الى باريس لرؤية ابنتيها، انها لم تكن سعيدة خارج وطنها، واضافت انها لم تنس البصرة ولا بغداد طيلة سنوات الغربة، واوصت بأن تدفن هناك

عن جريدة الشرق الأوسط
الكاتبة انعام كجه جي





12
المنبر الحر / زعامات ترهات
« في: 23:13 27/02/2012  »
زعامات ترهات

   زعامات ترهات تنشر غسيلها الوسخ امام الاصدقاء لتألمهم وامام الاعداء لتترنح طربا بكلام بذئ وفارغ (قال وقلت )وكانهم ينصبون العداء الواحد للاخر ( وهو كذلك على ما اعتقد), متوهمين بانهم سوف يحترمون من الاخرين .
  فكل ما قرئنا من تصريح لمكتب احد(قادة الامه )وايضاح بقلم ( زعيم الامه).(اعتقد سوف يكون قريبا رد على ايضاح ),ليس سوى حلقه من حلقات تشويه لتاريخ شعب تورط بهكذا قاده فرضهم الزمن الاغبر .
  هذه الامه التي لها اكثر من رئيس وزعيم ومسؤول ( حزب او اتحاد او مجلس او حركه ) كلهم بدون استثناء حالات طرئت على شعبنا تدعي انها تملك المشروع الامثل ولكن وفي كل خلاف يقعون به نستشف بانهم لا يملكون اي مشروع وطني وحدوي يخدم بل انهم يملكون حوانيت او دكاكين فيها موظفين شغلهم الشاغل متابعه هفوات او اساءات الطرف الاخر على سبيل المثال ... احد زعماء الامه يقول لاحد قادة الامه ,,, لا تجعلني انشر ما فعلته في الزيارة المعينه في المكان المعين في خضره الفلان الفلاني ... فعلا رجال لا تستحق الاحترام .
  واختم واقول .. فعلا ان زمن الاحزاب والتنظيمات السياسيه قد ولى ,, فنحن لسنا بحاجه الى شخص يقودنا في هذا الزمن بل انا اجزم انه زمن الاعلام الحر والقلم الثاقب والمؤسسات المدنيه ذات القيادات الجماعيه بعد ان فشلت بالجمله كل التنظيمات السياسيه بكل التسميات المتعدده .



13
ضربني بـ وجهه على أيدي ..
عندما جاءت الاعتداءات وأعمال العنف بحق شعبنا الكبير ( الشعب العراقي ) بعد سقوط النظام (09.04.2003)....الكل بدون استثناء وقف صفا واحدا يندد بالإرهاب من جنوب العراق إلى شماله ..وأصبح الهم العراقي المشترك هو محاربة الإرهاب ’ وكانت في الغالب تقيد هذه الجرائم ضد مجهول فان القاتل اما يكون مفخخا(مريض...وغبي ) يقتل نفسه    ويقتل الآخرين ليذهب إلى جحيمه الموعود.... أو ان يكون أيضا (مريض وغبي) ويتستر خلف لثام حقير.
لكن ... ان  يقع الاعتداء من شخص (معروف جدا) ابن شخصيه كبيره و(كبيره جدا),ومسؤوله و(مسؤولة جدا), ويرتكب جريمة اعتداء مع (سبق الإصرار والترصد) ويعلن بأعلى صوته بانه (ابن مسؤول) ..هنا يجب ان نقف قليلا .
بالمناسبه ممكن اعتبار ابن المسؤول من الجيل الثاني من التجربه (الديمقراطيه) المزعومه في اقليم شمال العراق .
و الأنكى من ذلك ان يتوعد هذا (الفتى) المواطنين بانه سوف يعاقب الذي يقف بطريقه ... وعندما اعتبر إيقاف موسيقاه العالية أهانه لشخصه الكريم , طلب من قوات الامن الرسميه أعاده الاعتبار له فطلب منها  التدخل. (قوات حفظ النظام الموجودة في أهبة الاستعداد في خدمة الفتى المقدام) .. فهرعت تلك القوه الضاربة, قوه الأمن وأجهزة ألدوله (المزعومة طبعا) للدفاع عنه من اي اعتداء غاشم من إنسان بسيط مسالم اعزل ... فانهالت هذه الجحافل بالضرب المبرح لكي تحظى بقبول الفتى المقدام,  (ملاحظه كل هذا حصل والشمس في كبد السماء).
إلى هنا نكتفي بالتعليق على الحادثة (التفاصيل في الرابط الموجود ادناه ) .
لنتساءل ـ
ــ ماذا قدم سيادتكم من نصح وإرشاد الى أبناءكم بالعموم (ابناء التجربة الديمقراطية الفتيه في إقليم شمال العراق) من اجل بناء مجتمع ديمقراطي ليبرالي فيدرالي موحد.
ــ هل الفترة من 1991_2009 مازالت غير كافيه لإنتاج جيل يخدم الادميه ويحترم سلطة القانون, وهل ان الجيل الاول يهتم بهكذا تربيه ؟
ــ وكيف سيقدم الجناة إلى العدالة؟ لكي تتجسد قيم الديمقراطية والليبيراليه واحترام حقوق الإنسان .
ــ هل ستكون الإجراءات قانونية رادعه؟معلنه ؟ عمليه ؟مطبقه؟
 ــ هل سيعيد السيد الوالد المسؤول الاعتبار للمواطن والمجتمع من خلال تقديم اعتذار رسمي .
ــ وما هو دورمؤسسات المجتمع المدني؟
أخيرا شكرا جزيلا يا ابن المسؤول الكبير جدا ... شكرا لانك كشفت  للعالم كله حقيقة ضعف قوة القانون بحيث ابن مسؤول يستدعي قوات امنيه لرغبة شخصيه. (ليقول ضربني بـ وجهه على ايدي) .شكرا لكشفك  حقيقه مهمة جدا,  حقيقة  العبث بامن وكرامة المواطن ’ لكي يستفاد الجميع من هذا المناخ الخاص الذي حظيت به التجربة الديمقراطية.
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,294259.msg3822315.html#msg3822315

سلام مرقس
باريس


14
أنقذوا ماتبقى من مسيحيي العراق



في ظل استمرار غياب الأمن والاستقرار وتصاعد الصراع الطائفي والقومي, وتعثر العملية السياسية والاقتصادية نتيجة أعمال العنف والإرهاب التي طالت مرافق الحياة بصوره عامه في العراق كل هذا أحدث فراغ كبير في جسد ألدوله.
  ومن نتائج هذا الفراغ انتشار أعمال العنف والخطف والتهجير والاغتصاب وقتل المقعدين والأطفال  ضد أبناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني بوجه الخصوص في الأيام القليلة الماضية في مدينة الموصل من قبل عصابات ومليشيات مجهولة , ولكنها حتما تخدم مخطط معين لعزل هذا المكون الأساسي الحيوي الوطني من جسد ألامه العراقية مستغلين أيضا انشغال أبناء هذه ألامه من سياسيين ورجال دين في ما أحدثته المادة 50 من قانون انتخابات مجلس المحافظات الغير متفق عليه وكذلك الخلاف الحاصل حول مسالة الحكم الذاتي لشعبنا في سهل نينوى وكان هذه ألامه ستجد قارب النجاة بهذه الإجراءات التي ستكون شكليه وغير فاعله أبدا في ظل غياب سلطه القانون وهيبة القضاء وضعف أداء الحكومة.
 نداء جديد نداء استغاثة جديد نطلقه لكل الخيرين في العالم للنظر في مصير كيان وطني أصيل معرض للاجتثاث في العراق ... دعوه نقدمها للجميع بدون استثناء بعد إن جف حبر ألمطالبه من جهات عراقيه لم تستجب لمطالبنا السابقة في مأساة سابقه .
  إلى جانب هذه الدعوة ندعو أبناء شعبنا إلى إن يكونوا أكثر تقارب بعضهم عن بعض ونبذ الخلافات سواء كانوا في الوطن إلام أو في دول المهجر وتعميق الاتصالات أكثر من قبل سواء عن طريق الجمعيات المنتشرة في أوربا وأمريكا وكندا واستراليا أو من خلال مواقعنا الوطنية الحرة المستقلة لكي يأخذ أبناء شعبنا دورهم في حل مشاكلنا التي عجز عن حلها رجال السياسة .

                                                  جمعية بين النهرين : باريس

15


ساحة كبيره باسم (الشهداء الاشوريين  الكلدان) في ضواحي باريس



في يوم الأحد المصادف 29.06.2008 وفي تمام الساعة الرابعة مساءا وبحضور رجال الدين من  الكنيسة الكلدانيه والفرنسية وشخصيات سياسيه وإداريه وجمعيات  وأبناء شعبنا في فرنسا وفي بادره تعتبر الأولى في فرنسا وبالتحديد  لكنيسة مار توما الرسول في مدينه ساغسييل سيتم افتتاح الساحة الكبيرة الموجودة أمام  الكنيسة وتدشينها باسمها الجديد ( شهداء الاشوريين الكلدان) الذين سقطوا نتيجة الاضطهاد في الشرق ....
 
لذلك نوجه الدعوة إلى كل أبناء شعبنا لحضور مراسيم الافتتاح الكبرى والتي سوف تتزامن مع احتفالات كنيسة مار توما السنوية بعيد شفيعها القديس مار توما الرسول. وكما وأن  الاحتفالات ستبدأ من بعد الظهر ستستمر إلى ساعة متاخره من الليل.
 والدعوة عامه.

 سلام مرقس
مراسل موقع عينكاوا ... باريس


16
من جديد المؤرخين السريان يتكلمون عن الحروب الصليبية


سيقام في مساء يوم ألجمعه الساعه الخامسه والنصف 17.30 المصادف 11.04.2008 على قاعة ( اندريه ايسيل ) في مؤسسة فناك للنشر والتوزيع العالمية في الدائرة السادسة في باريس ندوه وحوار مع البروفيسور افرام عيسى يوسف حول كتابه الموسوم ( المؤرخون السريان يتكلمون عن الحروب الصليبية ) .

وتعتبر هذه الدعوة لشخصيه عراقيه كلدانيه أشوريه سريانيه الأولى من نوعها تقدم من قبل دار نشر وتوزيع كبيره في أوربا كدار فناك وجاءت بعد الإقبال الشديد على كتابه المثير المؤرخون السريان يتكلمون عن الحروب الصليبية والتي سبق لموقع عينكاوا وجمعية بين النهرين  أن حضروا مراسيم التوقيع على هذا الكتاب ¸من هنا ندعو أصدقائنا الحضور إلى هذه الندوة للوقوف على ما أحدثه هذا الكتاب من اهتمام في صفوف المثقف الفرنسي .

العنوان مع الإعلان المرفق.

 

سلام مرقس

  مراسل عنكاوا كوم
باريس


17
ضمن الحملة المستمر في دعم المسيحية في العراق ستقيم جمعيه بين النهرين لباريس وضواحيها ندوه حول المسيحية في العراق الماضي والحاضر مع استعراض لدور الصحافة الفرنسية في تغطيه هذه الحملة والندوة ستقام في يوم السبت المصادف 15.03.2008 في مدينه سان بريس والدعوه عامه للجميع,   



18
 

JEAN D’ORMASSON   نداء العالم الفرنسي الشهير 

لا نترك مسيحيي العراق ,,, يجب إنقاذ مسيحيي العراق

تحت هذا العنوان نشرت مجلة LE  FIGARO MAGAZINE   .  الفرنسية الشهيرة  في عددها الصادر في         12 / 01 /  2008 هذا النداء الموجه الى الفرنسيين مع بعض الصور الكبيرة المعبرة عن معاناة أبناء شعبنا المسيحي في العراق ,وأخذ ينظم حملة مكثفة لأجل ذلك داخل فرنسا وبالتعاون مع منظمة  PAX CHRISTI­­-et LA CROIXوغيرها من المنظمات الإنسانية المسيحية في فرنسا . بدأ هذه  الحملة بتجمع ثقافي كبير عقد مساء السبت 12 / 01 / 2008  في كنيسة ST . EUSTACHE في باريس حضره ما يقارب ال 500 شخصية مسيحية فرنسية وعراقية وغيرهم تخلله مسرحية غنائية جميلة وكلمات معبرة من ضمنها النداء الذي أطلقه السيد JEAN D’ORMASSO   جاء فيه :

في العراق هذا البلد الذي عانى من الديكتاتورية والحروب , والآن الممزق بالصراعات الطائفية والإرهاب , نجد الأقليات و المسيحيون فيه يعانون أكثر من غيرهم , وقسم منهم  معزولون في مناطق ساخنة , هؤلاء المسيحيون أحفاد إبراهيم وأبناء إحدى الكنائس الأولى الناطقة بالآرامية لغة المسيح , يشكلون الآن أقلية لا تتجاوز المليون أمام هذه الصراعات أصبح عدد كبير منهم لاجئا في دول الجوار يعيش حياة قاسية وصعبة , أما من بقي منهم في العراق فوضعهم أخطر وأصعب , حيث أصبحوا هدفا سهلا  .  سواء في الداخل أو في الخارج , فان حياة المسيحيون العراقيون أصبحت مشروعا للشهادة من الصعب الإستمرار فيها , ولم يبقى لهم أمل سوى تضامن المسيحيون في العالم معهم  . لذا أتوجه الى المسيحيين في فرنسا قائلا : عليكم التضامن مع إخوتكم مسيحيو العراق حتى يعلموا أنهم ليسوا مهملون , بل نفكر بهم , نصلي لأجلهم , نتحرك من أجل مساعدتهم وتحسين وضعهم في ليلهم الطويل , وهذا هو بصيص أمل لهم .....                         

جمعية بين النهرين / باريس

الصور بعدسة جوزيف اليشوران




 





19

,, من اجل مسيحيي العراق

PAX CHRISTI FRANCE منظمة سلام المسيح الفرنسيه

Oeuvre D'orientللاساقفه الكاثوليك وبالتعاون مع مشروع الشرق

تنظم حمله توعيه شامله بخصوص وضع مسيحيي العراق ومساعدتهم معنويا وماديا وتحت شعار السلام في العالم , تبدأ الحمله يوم السبت المصادف 12,01,2008 الساعه السادسه مساءا في باريس باحياء قداس احتفالي كبير في كنيسه مار اوستاش في الدائره الاولى على العنوان الموجود في البوست المعد للمناسبه , ويشارك في القداس مجموعه من الاساقفه والاكاديميين واساتذه الجامعات والفنانين والموسيقيين الفرنسيين والكنيسه الكلدانيه في فرنسا وابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني وجمعيه بين النهرين لباريس وضواحيها الذين استعدوا للمشاركه بهذه الحمله الكبيره التي سوف ,تستمر الى ما بعد عيد القيامه المجيد2008 ,

حيث من المقرر ان يقراء يوم السبت 12,01,2008 نداء للاشتراك في الحمله والنداء اعده الاكاديمي الفرنسي المشهور جان دوغ ميصون ( ويعتبر الاكاديمي ميصون من كبار الكتاب الفرنسيين المعاصرين في التاريخ والادب والروايه), وكذلك اعد برنامج خاص خلال القداديس التي سوف تقام لهذه المناسبه وخلال فتره الصوم الكبير يقراء خلالها قطع طقسيه وكتابيه (حسب التقليد الطقسي الكنسي الكلداني) وزودهم بها المونسنيور الاستاذ الدكتور بطرس يوسف الوكيل البطريركي للكنيسه الكلدانيه في فرنسا والاستاذ في معهد الشرقي في روما والمعهد الكاثوليكي في باريس ,

موقع عنكاوا سيواكب هذه الحمله وبدوره يدعو كل ابناء شعبنا بالمشاركه في هذه الحمله الكبيره التي يقودها الاكاديميين الفرنسين بالتعاون من الكنيسه الفرنسيه مشكورين ويتمنى النجاح لهذا العمل الكبير والى المزيد من اجل خدمه قضايا شعبنا الكلداني الاشوري السرياني في كل المجالات ,



سلام مرقس

باريس


20
                                       
  امسيه كبيره للفنان ايوان اغاسي بمناسبه راس السنه الميلاديه الجديده


 

يحيي الفنان المطرب الكبيرايوان اغاسي امسيه راس السنه الميلاديه على قاعه اتول دي فلييه  في مدينه ساغسيل شمال باريس الساعه السابعه والنصف والى ساعات الصباح  يوم 31.12.2007 . ويتخلل الحفل عشاء مع مشروبات ومقلبلات وعروض فنيه وشامبانيا  .. ومفاجئات  ......

 

 للمعلومات والحجز الاتصال بالسيد دافيد كاز على الرقم 06.68.32.89.36   او 01.39.85.33.34

 

ملاحظه يوجد سعر خاص للحجز المسبق وللمجاميع الاكثر من عشره بطاقات وتخفيض 50 في المئه لدون ال 12 سنه .....




 

21
جريمه قتل جديده بحق ابناء شعبنا الارمني في مدينه الحبيبيه في بغداد

 

في ليله السبت على الاحد المصادف 30,09,2007 تم التبليغ عن وجود جثتين في حديقه بمنزل بالحبيبيه وبعد نقلهم لمدينه الطب العدلي عن طريق مركز شرطه الرشاد, وبعد ان تعرف عليهم اهاليهم ظهرت هى جثه السيدين الاخوين ابراهيم سهاك سركيس البالغ من العمر 70 سنه واوانيس سهاك سركيس 64 سنه الوحيدين في منزلهم وهم مخنوقين بسلك قاطع ومقطوعي الاطراف وممثل بجثثهم,,, جريمه اخرى ترتكب بحق ابناء شعبنا في ظل انعدام الامن والسلام, ,,,,

 

22
المنبر الحر / وطن بلا شعب
« في: 17:30 18/08/2007  »
وطن بلا شعب

 

,,,,,,,, لماذا هذه المره كان الارهاب بهذه القسوه


 

هل كان الارهابيين في حالة انهيار عصبي لعدم تمكنهم من استهداف اهدافهم المفروضه ففرغوا كل شحناتهم الخبيثه في منطقه امنه اهله بالسكان الابرياء ,في منطقه لاتحمل مقومات داعمي المحتل والفعاليات السياسيه المعارضه لنهجهم الارهابي او اي نشاط ثقافي جديد يتقاطع مع افكارهم السلفيه الجهاديه او مناهضه لرسالة تصدير الثورات الدينيه ,,,,,,كل هذا لا, وانما لمجرد انهم اي الايزيديين ادميين مسالمين اصحاء العقل ,

ان الشعب الايزيدي شعب مسالم لايمارس سياسة التعصب الديني الطائفي ولا يشارك في العمليه السياسيه الفاشله ولا يقدم اي اجنده غير عراقيه فجاء القصاص والغضب من ممثلي ارداة السماء ووكلاء الشرع والشريعه جاء التفجير الاخير قاسي ودامي ومدمر وهاثل وخبيث ولثيم ووحشي و,و,و,و,و,

جاء الزلزال الاخير في مناطق الايزيديه ليجتث شعب عراقي جميل رائع مسالم محب ,,,جاء زلزال ارهابي ليثبت للعالم وللعراقيين انهم فرغوا من محتواهم انهم كانوا ومازلوا مجموعه من الحثاله والافكار الباليه المتعفنه وان رسالتهم وان وجدت فانها لا تعبر الا عن حقد وغباء وسقط اخلاقي ,

ان اختيار الزمان والمكان ليوقع اكبر عدد من الضحايا الابرياء دليل على ان العمل كان مستهدفا لمجموعه عراقيه معينه ضمن اهداف معروفه الا وهى افراغ العراق من اقلياته واثنياته واديانه المتعدده الجميله وبذلك ان عمليه زلزال المناطق ذات اغلبيه ايزيديه كانت رساله فاشله غبيه ولم تكن ضد المحتل او الحكومه او المعارضه او اي شيئ انها عمليه مبرمجه ضمن اجنده اجنبيه خطره مستغله الفراغ السياسي والامني فدخلت على مدن مستقره امنه منذ مئات السنين وكانت النتيجه بهذه البشاعه والدمار الكبير ,فهل سنستلم في النهايه وطن بلا شعب

23
مسيرة تضامنية مع مسيحيي العراق في باريس / فرنسا

ستقوم الكنيسة الكلدانية بالتعاون  مع الجمعيات الكلدانية الاشورية السريانية في باريس بمسيرة تضامنية مع الشعب المسيحي في العراق وذلك يو الاحد القادم  المصادف 10/6/2007 . تنطلق المسيرة في الرابعة مساء  من امام مبنى محافظة سارسيل باتجاه كنيسة مارتوما الرسول الكلدانية .  وقد دعيت للمسيرة الفعاليات الثقافية و السياسية والدينية و ةالاعلامية و جماهير شعبنا.

سنوافيكم  بمعلومات و تفاصيل اكثر عبر موقع عنكاوا كوم لاحقا.

24
نداء عينكاوا   التضامني
                                                               




 لدى تصفحي اسماء الموقعين على نداء عينكاوا التضامني مع الشعب المسيحيي من اصدقاءنا من باقي القوميات والاديان ومن خلال معرفتي بالكثير من تلك الاسماء يتوقف الانسان طويلا امام عمق المشاعر والعواطف الجياشه التي يحملونها بين عبارات الدعم والتشجيع وعبارات التنديد والشجب بالوقوف مع شعبنا العراقي من الكلدان والاشوريين والسريان الذين يتعرضون هذه الايام الى عمليات تهجير وطرد وخطف وقتل من بعض العصابات والخارجين عن القانون  وامام هذا الاعجاب تتمالكني الغبطه وانا اتحسس بان الشعب العراقي مازال بخير ومتماسك في بعض مفاصله الحيويه ومازال هناك فسحه اراها كبيره من الامل تكبر وتتعزز يوم بعد يوم بالرغم من قسارة الارهاب وجنونه.                                                                                                                                           

 وقد نخرج من هذه التجربه المريره بحاله عراقيه جديده يعززها هذا النسيج الوطني العراقي الجميل التي حاولت جاهده قوى الظلام والتخلف تمزيقه وخرقه  , ان تجربه ما بعد سقوط الصنم والى اليوم بالرغم من قساوتها ودرجه تخبطها ومقدار الخسائر العظيمه التي قدمها العراق من الجانب الانساني والاقتصادي والاجتماعي لكن يبقى رهاننا الوحيد على القوى الوطنيه العراقيه العلمانيه والليبراليه قائم حيث ستكون هذه القوى الوحيده القادره على اعاده اللحمه الى هذا الشعب الممزق بين مطرقه التطرف القومي وسندان التطرف الديني لانها هى القوى الوحيده التي تستطيع ان تحتوي الاختلاف الموجود بين الاديان والقوميات في العراق من خلال احترامها للاديان لايمانها بان ابعاد الدين عن السياسه هو اكرام للدين وان الحق الانساني بالعيش بحريه  هو اسمى حقوق الانسان .

 

بقى ان نذكر ان هذا النداء هو علامه وطنيه وليس دعوه الى الدفاع عن قوميه معينه عراقيه على حساب قوميه اخرى ولكن الدعوه جاءت بعد الصمت الرهيب الذي ساد الساحه السياسيه وهو ايضا دعوه للتذكير ان الشعب الكلداني الاشوري السريان هو جزء مهم جدا من الكيان العراقي والحرص الوطني على ان يبقى هذا الكيان من مكونات العراق الجديد الذي نحلم بان نعيش فيه كلنا بدون تسلط وتفرقه وتهميش بل في عراق ديمقراطي ليبرالي تعددي  .

تبقى رسالتنا الوحيده هى عراقنا الجديد خيمه تسع للجميع , وان الامه العراقيه عنوان يليق بالجميع.

 


25
المنبر الحر / ماذا بعد الصرخه
« في: 02:39 19/05/2007  »
ماذا بعد الصرخه

 
لقد قالها الرجل الجليل الحكيم ,قالها صرختا , قالها وكله  امل بان صرخة المستغيث سوف تلقى اذان صاغيه .

قالها في العلن وتناقلها ابناءه المخلصين لكل العالم كل من موقعه .... اغيثونا من ايادي الارهابيين .

 قالها وهو يتذرع للرب لا يتوعد ... قالها ورجا ولم يتوعد .... قالها وصلى ولم يتوعد ..

 ذهبت صرخته ادراج الرياح

 
ذهبت امام ضجيج ناقلات البترول

 

ذهبت ورجال السياسه يتحاصصون

 

ذهبت ورجال الارهاب يخططون

 

 ماذا بقى لنا بعد الصراخ

 

.... البقاء .... ام الرحيل ....

 

البقاء...قلتها لصديقي د. سامي ماذا لو رحل الاب وترك الابناء وهاجر .

 

قالها انها الكارثه .. اوليس مايجري بحق المسيحيين اليوم كارثه من يد بعض المجرمين

 

السنا الان في فرمان حقيقي على يد الارهاب

 

الرحيل ..... ما اتعسني وانا اخير بين البقاء والرحيل ,ناديت صديقي د.سامي المنهك اليس

 

 البقاء افضل من الرحيل .....

 

فقال متهكما ...  الموت السريع افضل من الموت البطيء. 

 

ماذا بقى  ان نقول

 

خلونا نعيش .... خلونا نعيش

 

فما اقساكم

 

فنحن الذين تمسكنا بخيمه العراق

 

نحن الذين زرعنا الحب في الحقول

 

نحن الذين تقاسمنا الصعاب والهموم

 

 اخيرا اتمنى ان تكون غيمه وتزول .....

 



26
الذكرى السنويه الثالثه لنصب شهداء فرمان شعبنا  في تركيا 1915  .....في باريس .سغسيل 

 بمناسبه مرور ثلاثة أعوام على وضع النصب التذكاري الكبير الذي يخلد ذكرى شهداء شعبنا العظيم في مجزره عام 1915 في تركيا في إحدى الساحات المهمة في مدينه ساغسيل في شمال باريس احتفل أبناء شعبنا الكلداني والأشوري والسرياني بهذه المناسبه من خلال وضع أكاليل الزهور والصلاة والوقوف دقيقه حداد على أرواح شهداء شعبنا الإبرار من الكلداشوريين السريان والأرمن ,وإلقاء الكلمات التي تفضح هذه الجرائم وتثمين دور فرنسا في استقبال أبناء شعبنا واحترام اختياراتهم وإظهار اهتماماتهم . وقد حضر الاحتفال لهذا العام كالعاده  رؤساء الجمعيات الكلداشوريه في باريس وساغسيل وليون وحشد كبير من المواطنين وعلى رأسهم الاب ميخائيل دومان والاب عزيز يلب وكورال كنيسه مار توما الرسول .

 ومن الجانب الرسمي الفرنسي حضر الاحتفالية السيد رئيس بلديه ساغسيل فرانسوا بيبوني والسيد رئيس بلديه اغنوفيل والسيد دومنيك ستغاوسكان وزير الاقتصاد الفرنسي السابق  ومستشار إقليم باريس وضواحيها والسيد ممثل إقليم الفال دي واز .

ومن جانب الاخوه الارمن حضر السيد  رئيس جمعيه الصليب الاحمر الارمني والسيد رئيس جمعيه الطاشقانيين في  فرنسا  .

وبعد إجراء المراسيم الخاصة  بالمناسبه انتقل المحتفلين لتكمله الحفل في إحدى القاعات الكبيرة الخاصة بالبلدية لتقديم بعض الأفلام والريبورتاجات الخاصة بالعملية الاجراميه .

وقد غطت أيضا هذه المراسيم فضائيه عشتار وجمع كبير من الصحفيين الفرنسيين وناشطين في مجال حقوق الإنسان وقد حضر أيضا المراسيم السيد عدنان بولس رئيس  المنتدى العراقي في باريس , وكانت عدسه موقع عينكاوا قد رصدت صور تذكاريه بهذه المناسبه , بقى ان نذكر ان هذه المجزره التي اقامها الحكم العثماني الدموي  بحق شعبنا في عام 1915 كان قد قضى فيها حوالي 250.000 شهيد من أبناء شعبنا الكلداني والاشوري والسرياني وكذلك من أبناء اخوتنا الارمن بحدود 1500.000 شهيد .














27
التعدديه الثقافيه في المجتمع العربي الاسلامي  المعاصر


 
     اعداد ... سلام مرقس –باريس

 ضمن نشاطات جامعه مارك بلوك ( قسم الدراسات العربيه ) في مدينة ستراسبورغ الفرنسيه وفي قاعه قصر الجامعه الكبير التاريخي الذي يعود تاريخه الى زمن بسمارك وتحت شعار التعدديه الثقافيه في المجتمع العربي الاسلامي المعاصر وللفتره من 2.3.4. نيسان 2007 . وبمشاركه 25 استاذ جامعي وباحث ومؤرخ وناشط تاريخي قدم المحاضرين دراسات بهذا الخصوص حول تاثير باقي الثقافات على الثقافه العربيه الاسلاميه المعاصره .
 

 وقدم البروفيسور افرام عيسى يوسف محاضره حول الرواد العراقيين من الكلدان والاشوريين والسريان من الذين ساهموا في بناء وتنشيط الثقافه العراقيه في بدايه تاسيس الدوله العراقيه بعد تحرر العراق من الاستعمار العثماني  والذي اثر بشكل مع باقي الثقافات الاجنبيه  على الثقافه العراقيه وقد قدم لنا البروفيسور الدكتور افرام خمسه من اعلامنا الكبار ودور كل علم من هذه الاعلام وتاثيره في هذه الثقافه : يجدر بنا ان نبين ان اختيار البروفيسور افرام هذه النماذج ادناه  جاء من قبيل التنويع لعرض نماذج مختلفه من ابناء شعبنا لانه وكما يعرف الجميع ان شعبنا قدم نماذج كبيره في دعم الثقافه والاعلام والفن والسياسه العراقيه ( دعوه نقدمها لكتابنا الكرام من خلال موقع عينكاوا للكتابه في رصد هذا الجانب المهم ).

 
1.    الاب انستاس ماري الكرملي .ولد في بغداد 05 اب 1866 من اب لبناني وهو ميخائيل عواد وام بغداديه وهى مريم اوغسطين.

يعتبر الاب الكرملي من رواد الثقافه في العراق المعاصر وصاحب ثقافه متعدده كونه ولد من اب لبناني وام عراقيه وتلقى علومه الاهوتيه في اوربا . وكذلك وكان تاثير مدرسه الاباء الكرملين في المرحله الابتدائيه ومدرسه الاتفاق الكاثوليكيه في بغداد تاثير كبير على صقل مواهبه المتعدده.وفي بدايه حياته درس اللغه العربيه وبرع فيها وتاثر في بدايه حياته الادبيه والثقافيه بالادباء ابراهيم وناصيف اليازجي واحمد فارس الشدياق واديب اسحق وغيرهم.

 ولكونه مؤلف  قاموس (المساعد) عربي..عربي ..بسته اجزاء من اهم المراجع اللغويه وكذلك لكونه من مؤسسي الصالون الثقافي الذي كان يجمع ادباء ومثقفي العراق ، واصداره مجله لغة العرب اعتبر من رواد الثقافه العراقيه الذين اثروا على الثقافه العربيه الاسلاميه

ويعتبر اعلامي كبير محرر جريده الزوراء 1901 .وصاحب امتياز مجله لغه العرب 1911.واصدر مجلة دار السلام 1917.

وكان  الاب الكرملي يجيد اللغه الفرنسيه والانكليزيه والايطاليه واليونانيه واللاتينيه,وكذلك كان يجيد العربيه والعبريه بالاضافه الى اللغه السريانيه القديمه والكلدانيه .

 

2.    الاعلامي روفائيل بطي  (1901_1956)م ..ولد في مدينه الموصل ,خريج مدرسه الاباء الدومنيكان العاليه 1914م, عين معلم في مدرسه مار توما للسريان الارثوذكس وبعدها دخل كليه الحقوق (1924_1929). وبالرغم من تفوقه في المحاماه ولكنه منذ ان كان طالبا كان متاثرا بالعمل الصحفي. واول مؤلفاته الادب العصري في العراق العربي .

 وشغل مناصب اداريه في نيابه محافظه الموصل والبصره وبذلك استحق لقب حبيب الشعب لانه حصل ثقه الشعب العراقي في الجنوب والشمال .

  وفي عام 1948 فاز على نيابه بغداد وشغل مناصب كثيره منها معاون مدير الداخليه ومدير عام في الخارجيه ومستشار صحفيا في السفاره العراقيه بالقاهره .واستوزر في وزاره فاضل الجمالي وزيرا للدوله لشؤون الدعايه .

وفي مجال الصحافه كان رئيس تحرير جريده مراه العراق 1924م

وجريده البلاد التي صدر العدد الاول لها يوم الجمعه 25.10.1929 واستمرت بالاصدار حتى بعد وفاته 1956 لتنتقل الى الورثه حيث استمر ابنه كمال في اصدارها الى يوم 8 شباط 1963 عندما اغلقت ضمن حمله الغاء الصحف القائمه .

صاحب جريده الاخبار 1936الى 1938 م

صاحب جريده الجهاد والزمان وجريده الشعب وجريده صوت العرب وجريده صوت العراق .

 

3.    يوسف قليتا ولادته غير معروفه  توفى في 25.02.1952.درس في اورميا عند المرسلين البروتستانت واستقر في الموصل واسس اول مطبعه في عام 1920 م وفي عام حدود 1920_1921 اسس اول مدرسه مختلطه للطلاب والطالبات وكانت تعلم لغه الام بالاضافه الى العربيه والانكليزيه وكانت هذه سابقه جديده في العراق .

 

وساهم الاب قليتا في طباعه الجوهره والطقس والتركامي وطقس ماقبل ومابعد لكنيسه المشرق.

 

5.كوركيس عواد .. ولد في مدينه الموصل (1908_1992 ) م درس في الموصل واكمل دراسته في بغداد , وعين مسؤول على المكتبه الوطنيه لانه كان ضليع  وخبير بادله البحث العلمي ويعود اليه الفضل تنظيم مكتبات دوائر الدوله ووضع اول قواعد الفهرسه الحديثه وارشفه المراجع وقراءه المخروم والمعمي والمحذوف في عالم المخطوطات, ومن مذكراته انه يقول عندما استلم مكتبه المتحف العراقي من سلفه ( دانيال عشو ) كانت المكتبه تحتوي على 804 كتاب عام 1946 وليزداد عدد الكتب مع الوقت الى 40.000 الف كتاب ومخطوطه ومجلد  .وليصبح له بعد ذلك اكثر من 55 مؤلف ,منها معجم المؤلفين العراقيين في 3 اجزاء .

وقبل ان نختم جولتنا القصيره مع هذا الاديب نقول انه كان قد اهدى مكتبته الى الجامعه المستنصريه حيث كان يملك حوالي 29.000 االف كتاب .واهدى المكتبه الوطنيه 58 مخطوطه .

 

4.       مريم نرمي التي تنحدر من قريه تلكيف بداءت حياتها صحفيه في بغداد وتاثرت في بدايه عملها الادبي والصحفي بالاب انستاس الكرملي حيث عملت في مجله دار السلام التي كان يصدرها , واصدرت من بعدها اي عام 1936 جريده فتاه العرب حيث تعتبر اول جريده نسويه في العراق لذلك اعتبرت من الرواد واول صحفيه تقتحم عالم الصحافه

   

بعد هذه المواجز القصيره (نتمنى ان نكون قد قدمنا القليل ونحن نتظر المزيد ).لهؤلاء المفكرين ودورهم الكبير في التاثر على  الثقافه العراقيه ورفدها واعاده الهويه الوطنيه لها بعد فتره زمنيه طويله من تاثير الثقافات الاجنيه عليها .


 

                                                                 

28
   
شعبنا في تلسقف هدف للارهاب


  تستنكر جمعيه بين النهرين في باريس وضواحيها العمل الاجرامي الذي طال ابناء شعبنا في قريه تلسقف يوم الاثنين 2\04\2007 م .هذه القريه الجميله الهادئه التي يحتضنها سهل نينوى

البديع الرائع الذي كان يحتفل ابناء شعبه بمناسبه اعياد الربيع واعياد القديسين الذين يتوزعون على ربايا هذه السهل الواسع الخلاب (الشيرواثا ) وليحولوا هذه الافراح الى حزن غطاء كل

 مدننا الجميله .

  الرحمه لشهدئنا الابرار الشفاء العاجل للجرحى وامنياتنا القلبيه بان يحل الامن والامان في بلدنا الكبير بين النهرين .

 سلام مرقس | جمعيه بين النهرين |باريس

29
                   
فضائية عشتار في باريس .


  بمناسبة احتفالات اعياد اكيتوا ساهمت فضائيه عشتار في تغطيه احتفالات ابناء شعبنا الكبير في مدينه باريس وغطت هذه الاحتفالات في ثلاثة مناسبات لثلاثة جمعيات في باريس . وفي نفس الوقت اسست عشتار تواجدها الكبير بين صفوف ابناء شعبنا في باقي المحافظات الفرنسيه التي يتواجدون فيها  , وكان لتواجدها ذات تاثير كبير على ابناء شعبنا لان الاعلام اصبح اليوم اكثر ضروره من قبل لربط ابناء امتنا في كل بلدان المهجر والوطن الام .

 

   ومن نشاطات فضائيه عشتار هو اقامت برامج ثقافيه وفنيه وادبيه في فرنسا واوربا من خلال فتح فروع لها وكانت فرنسا احدى تلك المحطات وباكوره هذه الاعمال هو برنامج (كشرا ) .واستضاف معد ومقدم البرنامج السيد عيسى  يراميش , رئيس جمعيه بين النهرين في باريس السيد رعد خمو الشماس والسيد سلام مرقس عضو الهيئه الاداريه للجمعيه والسيد نعمان عدلون رئيس جمعيه الكلدان الاشوريين في سغسيل والانسه جوليا سيدان مسؤوله النشاط الفني والثقافي في الجمعيه .

  ودار في الندوه التي ادارها السيد عيسى يراميش والانسه جميله كولان حوار حول نشاطات الجمعيات ودورها في خدمه ابناء شعبنا في فرنسا والعلاقات بين الجمعيات في فرنسا واوربا والعالم وكذلك المواضيع التي تخص المرحله التي يمر بها ابناء شعبنا في العراق وتركيا , من ضمنها الهجره وتعايش ابناء شعبنا مع المجتمعات الجديده ومدى تقبلهم هذه الثقافات والاستفاده منها مع الاحتفاظ بالارث القومي للوطن الام .

 

وفي ختام الحلقه قدم المشاركين شكرهم الجزيل لفضائيه عشتار لهذه الانطلاقه الخلاقه في تغطيه نشاطات ابناء امتنا في المهجر بعد الفراغ الكبير الموجود هنا في اوربا على مستوى الاعلام الفضائيه نبارك جهودها  لدخولها الى اوربا وخاصتا فرنسا لتغطيه اخبار شعبنا في المهجر والى المزيد من الترابط والتواصل .

 

                              سلام مرقس ... باريس






30
عينكاوا هذا المنبر الإعلامي الرائع .


بعد ان قراءة التنبيه الصادر عن أداره عينكاوا بخصوص بعض الإساءات بحق بعض أبناء امتنا في مدينه مالبورن في استراليا مستغلين هذا المنبر دفعني  إحساس كبير باني ملزم إن أدافع عن بيتنا الإعلامي عينكاوا لأسباب عديدة منها .

1.    آن موقع عينكاوا ومنذ تأسيسه اتخذ لنفسه موقع الحيادية في استقبال المعلومة وطرحها بما يخدم مصلحه امتنا بدون اي تفاضل وكان ذلك جلي من خلال التنوع الكبير في الأطروحات فكان موقع عينكاوا بيت يسع للكل .

2.     آن موقع عينكاوا اتخذ على عاتقه أن يحتوي الجميع وبدون استثناء لذلك أصبحنا نقرا وخاصتا في العام المنصرم تنوع كبير في الأقلام التي ترفد الموقع بالمقالات من رجال دين ورجال قانون ومحللين سياسيين وشعراء وأدباء , ومن مختلف القوميات والانتماءات  ,لذلك لمسنا في الفترة الاخيره ومن خلال هذا التنوع الأدبي والفكري والسياسي استقطاب كبير في الكتاب وتزايد في زوار الموقع .

3.     عينكاوا بيت الاسره , هذا ما لمسناه  من خلال التغطية اليومية لكل نشاطات امتنا في الوطن والمهجر وبشكل كثيف وبدون استثناء أيضا .

4.    عينكاوا تواصلت مع الهم الوطني وهذا الجهد علينا ان نتوقف جليا أمامه كيف استطاعت عينكاوا ان تجمع الهم الوطني مع هموم المهجر ولاحظنا كيف ان هذا الموقع الكبير أوصل ندائنا إلى كل أطياف العملية السياسية في العراق واخص بالذكر عمليات الخطف والاعتداء على ابناء شعبنا العراقي عموما وابناء امتنا بوجه الخصوص .

5.     بقى أن نذكر أن الفريق القائم على هذا الجهد كله هم جنود تطوعوا بدافع حب وغيره وفكر وهاج وثقافة وطنيه عاليه وغيره قوميه ومن خلال هذا الجهد الصادق بنيت الجسور القوية بين هذا الفريق واقصد إداري الموقع وكل أبناء امتنا واصدقائهم ومحبيهم .

فلماذا نرمي هذه الشجرة المثمره بالحجر , لماذا نسيء لهولاء الاخوه الذين يضحون بوقتهم ويسرقون من حضورهم مع أسرتهم للسهر على تقديم الأفضل والأحسن بان نقابلهم بالا ساءه . دعوه أوجهها الى كل ابناء امتنا بالبداية ان يكثفوا جهودهم لإبقاء هذا الصرح الإعلامي رائع متألق من خلال الرفد بالمواضيع والإخبار وكذلك ادعوا من لهم حسابات خاصة ان يتركوا هذا الموقع الجميل ويصفوا حساباتهم بطرق اخرى بعيدا عن موقع عينكاوا وليعلم المسيئين ان هذا الموقع ليس ملك لجهه معينه او حزب او قائمه او اي جهه سياسيه , فموقع عينكاوا موقع حر يحتوي كل اطياف امتنا .

تحيه حب وتقدير لموقع عينكاوا موقع الجميع. ...........سلام مرقس ..باريس

31
 
المؤرخون السريان يتكلمون عن الحروب   الصليبيه.     
   
سلام مرقس
 باريس


المكان باريس في قاعة دار نشر لامارتان اكبر دور نشر في باريس .الزمان الساعه السادسه والنصف من مساء الخميس 16.11.2006. المناسبه التوقيع على صدور كتاب المؤرخون السريان يتكلمون عن الحروب الصليبيه  للبروفيسور افرام عيسى يوسف الناشط في مجال التاريخ والحائز على شهادة الدكتوراه في الحضارات القديمه ودكتوراه في الفلسفه.




 وبحضور السيد سفير العراق في باريس السيد موفق مهدي عبود والسيد سفيرالعراق في اليونسكو السيد محي الدين الخطيب  والسيد عدنان بولس رئيس المنتدى العراقي في باريس والسيد رعد خمو شماس رئيس جمعيه بين النهرين لباريس وضواحيها للكلداشوريين السريان , والسيده باسكال ورده الوزيره السابقه للهجره والمهجرين في العراق  وجمع كبير من المهتمين في الشان الادبي والثقافي , وفي بداية الحفل قدم الفنان المبدع هاني ساكو عزف على الة الكمان مجموعه من المعزوفات الموسيقيه من التراث العراقي الكبير الغزير .



ومن ثم قدم لنا البروفيسور افرام عيسى يوسف نبذه عن كتابه الذي يتطرق الى الحروب الصليبيه السبعه التي جرت بين العام -- 1099 الى العام 1292. بين جيوش الفرنجه وقوات السلاجقه , حيث احتلت جيوش الفرنجه مدينة القدس الى ان تم تحريرها بقياده القائد الكردي صلاح الدين الايوبي . 


 

فحسب التواريخ السريانيه لم تكن حروب بين الاسلام والمسيحيه بل كانت حروب بين الافرنج والقوات السلجوقيه من جهه والقوات الايوبيه من جهه اخرى ولم يكن صراع حضارات ايضا لان الحدث هذا كان في القرون الوسطى ويبرر الكاتب هذا في كون المستوى الحضاري والثقافي لم يكن يرتقي الى كونه صراع حضارات .



 
وايضا تم تضخيم حجم هذه الحروب واستعمالها في اسلوب سياسي وصراع حضارات حيث دارت المعارك في منطقه محصوره بحدود 200 كم طول و50 كم عمق,لذلك وحسب قراءه الكاتب يعتبر هذه الحروب ليست حروب دينيه بل قراءه تاريخيه خاطئه.

 ويعتبر هذا الكتاب هو الكتاب الثامن للمؤلف ويقع الكتاب في 350 صفحه من الحجم الكبير واصدار دار لامارتان اكبر دور النشر الفرنسيه والكتاب باللغه الفرنسيه .



 وبعد تقديم المؤلف لكتابه قدم الفنان سمير عبدالجبار لوحه مسرحيه رائعه جدا في النص والاداء جسد من خلالها الوضع الماساوي في العراق وباسلوب درامي , شد انظار الحضور لجراءه النص واستحضاره الموفق للمفردات الشعبيه والهوسات الى جانب النقد الاذع للممارسات الارهابيه في العراق بلغه عربيه سليمه . واختتم الحفل بتبادل الاراء والمناقشات الهادئه بين الحضور . نتمنى للاستاذ البروفيسور افرام عيسى يوسف النجاح والى المزيد.



 [/b][/font][/size]







32
ابناء مدينة ساسكاتون يحتفلون بعيد انتقال امنا العذراء الى السماء


 
في جو بديع وعلى حدائق البايك ليك قرب مدينة ساسكاتون احتفل ابناء امتنا المقيمين في ساسكاتون بعيد انتقال العذراء شفيعتنا البتول وذلك في يوم الاحد المصادف العشرين من شهر اب 2006.
 
وقد حضر الحفل جمع كبير من المؤمنين واقيمت صلاة جماعيه قبل ان يشارك الكل بمادبة غذاء عامره بالاكلات العراقيه الطيبه .وكالعادة تخلل الحفل فعاليات رياضيه والعاب معيدين للذاكره هذه المناسبات الرائعه التي كانت تقام في الوطن الام ومعززين قوة تلاحم ابناء هذه الامه بارثها الزاخر وتاريخها المجيد وليثبت ابناء هذه الامه انهم وحده واحده كما ان كنيسة المشرق كانت واحده وستبقى واحده على الاقل في القلوب والاحتفالات .
 
وبهذه المناسبه العظيمه ومن خلال موقع العراقيين الكبير موقع عينكاوا الغراء نقدم كل الحب والتقدير لكل ابناء امتنا الخالده وبالاخص في الوطن الام العراق متذرعين للرب ان يحفظ العراق ومتمنين ان تجمعنا هذه الاحتفالات على الدوام
 [/b]


33
مهرجان مار افرام السرياني الدولي
[/size] [/color]
 
للفتره من 7  لغاية  9 حزيران 2006 ولمناسبة مرور 1700 سنه على ولادة الملفان الكبير مار افرام السرياني سيقام مهرجان كبير في دير سان مارتان لللاباء البتيدكتان في مدينة ليكجي        Ligugé.في بواتييه  Poitiers       
 
ويشرف على المهرجان المعهد الكاثوليكي في باريس 
وجمعية المصادر الوطنيه في باريس .
ومركز البحوث الوطنيه في باريس 
وجمعية الدراسات السريانيه في باريس , حيث يعتبر البروفيسور افرام عيسى يوسف احد مؤسسي  الجمعيه واحد المشرفيين على هذا المهرجان.
والمعهد العالي للدراسات الليتورجيه .
ويدعم هذا المهرجان بلدية بواتييه .
 
ويشارك في هذا المهرجان مختصين وباحثين من اوربا وامريكا ودول الشرق الاوسط.
والدعوه عامه للحضور من الساعه 9.00  الى الساعه 18.00.
   [/b]

34
تقرير مصور لجنازة الاب الراحل لويس خاميس قرتاي


شارك الالاف من ابناء الكنيسه الكلدانيه في فرنسا واوربا واصدقاء الاب الفقيد لويس ومحبيه في
 
جنازه كبيره جدا تراوح عدد المشاركين في الجنازه الى حوالي ثلاثة الاف شخص وقد سجلت
 
الكاميره عدة صور .
 
الرحمه للاب لويس
 
الصبر والسلوان لعائلته
 
القوه لكنيستنا
 
والايمان لشعبنا ................ 
 































35
قداس احتفالي في كنيسة مار توما الرسول في مدينة سغسسل في باريس
 
اقيم صبيحة اليوم الاحد 21.05.2006 في كنيسة مارتوما الرسول في مدينة سغسيل  قداسا احتفاليا بمناسبه احتفاليات ذكرى تاسيس
منظمة عمل الشرق الكنسيه الفرنسيه واقام القداس غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي بطريرك بابل على الكلدان وقد حضر القداس بالاضافه الى الوفد المرافق لقداسته كبار المسؤولين في اداره المقاطعه ومسؤولي الاحزاب الوطنيه الفرنسيه  وتم نقل وقائع القداس مباشرتا عبر القناة الفرنسيه الثانيه
 
والقى مطران بونتواز كلمه اثناء القداس اثنى بها على الكلدان الذين يسكن اغلبهم في مقاطعته وقدم شكره لقداسة البطريرك لتلبيته الدعوه لزيارته وابدى اعجابه الكبير بالغه الكلدانيه التي يحافظ عليها ابناءها ووصف لغتنتا الجليله بانها لغه الرب يسوع المسيح واصاب الوصف. وبدوره قدم قداسة البطريرك الشكر الجزيل لمنطمه عمل الشرق الكبيره لجهودها في دعم كنائس الشرق بصوره عامه وكنيسة العراق بوجه الخصوص وقدم بركاته الى فرنسا وشعب فرنسا الكريم وجموع المؤمنين














36
قداس احتفالي كبير في كاتدرائية نوتردام في باريس يحضره بطاركة الشرق
[/size][/color]
 
 اقامت كنيسة باريس قداسا احتفاليا كبيرا بحضور بطاركة الشرق والوفود المشاركه بمناسبه الذكرى المئه والخمسين
 
لتاسيس منظمة اعمال الشرق الكنسيه الفرنسيه التي تعني بكنائس الشرق. وقد حضر القداس كل من البطاركه :
 
البطريرك عمانوئيل الثالث دلي كلدان
 
البطريرك اغناطيوس عبدالاحد بطرس الثامن.السريان
 
البطريرك نصرالله صفير الموارنه .
 
البطريرك غريغوريوس لحام. الملكيين
 
البطريرك ميشيل صباح الاتين
 
البطريرك مارنرسيس التاسع  الارمن الكاثوليك .
 
الانبا انطوان نجيب . الاقباط
 
البطريرك  اندراوس غطاس  الاقباط
 
ومجموعه كبيره من المطارنه والرهبان . ومن العراق اشترك المطران لويس ساكو راعي ابرشية كركوك والمطران جاك اسحق معاون البطريركي لشؤون الثقافيه وعميد كلية بابل للفلسفه والاهوت والمطران توماس
 
ميرم راعي كنيسة اورمي  والمطران انطوان اودو راعي ابرشية حلب ومجموعه من الرهبان .
 
 وقد حضر القداس بالاضافه الى مطارنة العاصمه باريس ومنطقه الفال دي واز وحضر ايضا القداس الرئيس الفرنسي السابق فاليري جيسكار ديستان
 
 ومن بعد القداس كان غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي والوفد المرافق له على موعد مع رهبان الكنيسه الكلدانيه في باريس وراهبات القلب الاقدس في كنيسة سيده الكلدان في باريس وكان باستقبال قداسة والوفد
 
 المرافق له
 
 
المونسنيور بطرس يوسف الوكيل البطريركي  وراعي الكنيسه في فرنسا وتداول الحضور الشان الكنسي واحوال شعبنا في الوطن الام وكذلك استمع الحضور الى شرح من الاب بنيامين يدكر راعي كنيسة الكلدان في
 
جورجيا عن احوال شعبنا في جورجيا .  [/b]












37
من ضمن نشاطات زيارة غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي
 
 
 في تمام الساعه الرابعه من مساء اليوم20.05.2006 سوف تنقل القناة الكاثوليكيه     
KTO  مباشرة ومن كاتدرائية نوتردام الشهيره قداس احتفالي كبير يشارك به بطاركه الشرق المشاركين في الاحتفال الكبير الذي تقيمه منظمة عمال الشرق الكنسيه الفرنسيه بمناسبة الذكرى المائه والخمسين لتاسيسها
وكذلك ستقوم القناة الفرنسيه الثانيه بنقل وقائع القداس الالهي الذي سيقيمه قداسة البطريرك لاباء رعية كنيسه مار توما الرسول وذلك في تمام الساعه الحاديه عشر من صباح يوم 21.05.2006 
 

38

نشاطات زيارة غبطة البطريرك عمانوئيل الثالث دلي في فرنسا.

 
16.05.2006 الساعه 9.00 استقبل مسؤول العلاقات الخارجيه في وزارة الخارجيه الفرنسيه غبطة البطريرك يرافقه المونسنيور بطرس يوسف راعي كنيسة الكلدان في فرنسا والاب باسل سليم سكرتير غبطته وقد استغرق اللقاء ساعه ونصف الساعه .
 
16.05.2006 الساعه 13.00 اقام مطران مقاطعة بونتواز Jean-Yves RIOCREUX  وقد حضر المادبه الوفد وقد حضر المادبه بالاضافه للوفد المرافق لسيادته الكاردينال برنارد اكريه
 
 
16.05.2006 الساعه 18.30 استقبل رئيس البرلمان الفرنسي المشاركين في احتفالية الذكرى ال150 لتاسيس منظمة عمل الشرق وكان استقبالا رسميا حافلا
 
 
16.5.2006 الساعه 21.00اقيمت مادبة عشاء على شرف المشاركين في احتفاليه الذكرى ال150 لتاسيس منظمة عمل الشرق وذلك في المركز الماروني في باريس .......
 
 
19.05.2006 الساعه الواحده ظهرا اقام  عمدة مدينه باريس مسيو بيرتغون دولا نوئي  حفلا كبيرا على شرف المشاركين في احتفالية الذكرى 150 لتاسيس منظمة عمل الشرق وكان استقبلا حافلا .
 
وفي مساء يوم 19.05.2006 وفي تمام الساعه التاسعه مساءا التقى سيادة البطريرك عمانوئيل الثالث دلي شباب مار توما الرسول في مدينة سغسيل وقد حضر هذا اللقاء الرائع سيادة المطران جاك اسحق وسيادة المطران لويس ساكو والمونسنيور بطرس يوسف والاب صبري انار والاب ميخائيل دومان والاب بطرس يلب وراهبات القلب الاقدس  وجميع كبير من الشباب وبعد ان قدم سيادة المطران نبذه عن احوال العراق والكنيسه في الوقت الحاضر وكذلك دور منظمة عمل الشرق في دعم كنائس الشرق واحوال ابناء كنيستنا بصوره عامه استمع سيادة الى اسئلة وقد اجاب على الاسئله جميعا وقد شارك النقاش سيادة المطران جاك اسحق وسيادة المطران لويس والمنسنيور بطرس يوسف وقد ودع سيادته بمثل ما استقبل به من حفاوة الشباب ومرحهم وحبهم لرؤساء كنيستهم.
 
 



















39
دمار اتقين ......... الامرايي يحتفلون بعيد مار اتقين في فرنسا
 
 اقام ابناء قرية امرا (ديره شيش ) المقيمين في فرنسا احتفالهم السنوي الرائع  بعيد شفيع قريتهم امرا (من القرى المهجوره في اقليم شمال العراق ), القديس مار اتقين يوم الاحد المصادف 13 ايار 2006
 
 
 
في بداية الاحتفال هذه السنه اقيم كالعاده قداس احتفالي في كنيسة مار توما الرسول في مدينة سغسيل  اقامه المونسيور بطرس يوسف راعي كنيسة الكلدان في فرنسا وجمع كبير من المؤمنين قدر عددهم اكثر من 600 مؤمن
 

 
ومن بعد القداس تجمع ابناء قرية امرا ومحبيهم في حدائق لكورنوف الرائعه القريبه من مدينة باريس حيث الاحتفال الكبير بعيد او شيرا القديس  ماراتقين وقد تراوح عدد المشاركين باكثر من 150 شخص ومن
 

 
حسن الصدف ان تصادف  حضور المطران لويس ساكو راعي كنيسه كركوك حيث اثر الا ان يشارك ابناء امرا واصدقائهم هذا الاحتفال بالرغم من عناء السفر من ما اطغى على الاحتفال روح من الايمان والمرح  .
 

 
وقد تخلل الاحتفال مادبة غذاء كبرى ومجموعه من الالعاب الرياضيه والمسابقات واستمر الحفل الى المساء وكان شمس باريس قد اعطت الاحتفال حراره اضافيه .... وهكذا يستمر ابناء العراق المخلصين مرتبطين
 

 
بتراثهم وعلاقاتهم الانسانيه بالرغم من مشاغل ومصاعب بلدان المهجر , وكل عام وكل شعبنا الكلداشوري سرياني في كل العالم بالف خير وكل شيرا والجميع بخير








40
 
طاوله مستديره حول وضع مسيحي الشرق مستقلبهم       
             
   
سلام مرقس / باريس
 
  على اثر احتفال منظمة (العمل من اجل الشرق) الكنسيه الفرنسيه وبمرور 150 سنه على تاسيسها حيث حضر اكثر من 150 بطريرك ومطران وراهب وراهبه . وفي يوم 16 ايار 2006 عقدت في قاعة برناناوس   طاوله مستديره نظمتها المنظمه حول موضوع وضع مسيحي الشرق ومستقبلهم اشترك فيها غبطة البطريرك مار غريغوريوس لحام بطريرك الروم الكاثوليك والمطران لويس ساكو رئيس اساقفة كركوك وادار الحوار رئيس المنظمه .
 
وجاءت بعض الطروحات بان المسيحيين ابناء الشرق هذه بلدانهم وتاريخهم وكان لهم دورا طليعيا في الحضاره العربيه والاسلاميه وعاشوا جنبا الى جنب مع اخوتهم المسيحيين.
 
اليوم تعيش المنطقه توترا كبيرا وحاله غير مستقره وهناك تصعيد في العلاقات لاسباب عديده وخصوصا بعد تفجيرات 11 \سبتمبر حيث خلقت حاله من عدم الثقه والخوف ..وتدهور الوضع الامني والاقتصادي . فاقترح المطران لويس ساكو الاعتماد على شرعة  الامم المتحده لصيانة حقوق الانسان الاساسيه في هذه البلدان , وتحديد الخطاب الديني في الديانات الثلاث والاعتراف بالاخر كقيمه مطلقه واللجوء الى القانون والمواطنه وعدم التفكير بالاقليه والاكثريه في الوطن الواحد الكل متساويين في الحقوق والواجبات ......
 
بعدها زار المشتركين مجلس النواب الفرنسي ووزاره الخارجيه , كما كان البطارقه الشرقيون قد التقوا صباح الاثنين 15 ايار 2006 قد التقوا الرئيس جاك شيراك رئيس الجمهوريه الفرنسيه وقد استغرق اللقاء ساعه
 
ساعه ونصف الساعه ..... [/b]

41
مهرجان مار افرام السرياني في رعية السريان الكاثوليك في باريس

 
اقيم في صباح يوم الاحد المصادف 14 ايار2006 قداس احتفالي في كنيسة مار افرام للسريان الكاثوليك في باريس كبداية الاحتفال بالمهرجان وقد حضر القداس الالهي كل من: 
 - قداسة البطريرك اغناطيوس بطرس الثامن للسريان الكاثوليك في انطاكيه وسائر المشرق.
 - الكاردينال موسى داؤد رئيس مجمع الكنائس الشرقيه في الفاتيكان .
 - المطران ميخائيل جميل الزائر الرسولي على السريان الكاثوليك في اوربا .
 - المطران متي متوكا رئيس اساقفة  السريان الكاثوليك في بغداد.
 - المطران باسيليوس جرجيس القس موسى مطران الموصل وتوابعها.
 - مار ديونوسيوس انطوان شهدا مطران حلب وتوابعها.
 - المطران جورج كساب مطران حمص .
 - المونسنيور يري سوليت ممثل اساقفة باريس للاتين .
 
هذا بالاضافه الى الاب خالد كرومي كسكو خوري رعية السريان الكاثوليك في باريس الذي اشرف على قيام ونجاح المهرجان لجهوده الكبيره .
 
وتضمن المهرجان محاضره للبروفيسور افرام عيسى يوسف بعنوان (مار افرام استاذ ومؤسس مدرسة نصيبين والرها..
 
ومن بعد المحاضره اقيمت مادبة غداء كبرى على شرف رؤساء الكنيسه وابناء الرعيه .
 
وفي المساء اقيم معرض للايقونات والكتب الدينيه من التراث السرياني العظيم بالغات العربيه والفرنسيه والسريانيه ومن بعد المعرض اختتم المهرجان بحفل فني
 
قدمته جوقه كنيسة مريم العذراء للسريان الارثودوكس في باريس برعاية الاب يعقوب ايدن وخلال التراتيل كان هناك وقفات مع احاديث روحيه للاب منصور لبكه اعطت جو الحضور جو من الروحانيه الرائعه .....
 
يعتبر هذا المهرجان فريدا في التنظيم والحضور المكثف منذ حوالي ثمانين عام وبالمناسبه هذا المهرجان اصبح تقليد في هذه الكنيسه الرائعه العريقه بملفانيها
 
 وادباءها الكرام الذين اغنوا التراث والادب بالاضافه الى الارث الديني الكبير ...    [/b]





صفحات: [1]