المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
أخبار شعبنا / Meetups without obligations, easy and simple
« آخر مشاركة بواسطة sqwadra في اليوم في 20:14 »
Break free from traditional dating norms and embrace the best in casual connections.
A safe space for new acquaintances
Actual Girls
Optimal casual Dating
2
                          مهزلة وطنية حول قبول المسيحيين بالنوادي الرياضية في مصر
الموضوع :
نشرت مواقع التواصل الاجتماعي في يوم 10.05.2024 الخبر التالي ( توجيهات الخطيب بقبول المسيحيين بالقلعة الحمراء .. بعد توجيهات الكابتن محمود الخطيب / رئيس النادى الاهلى ، صورة له مع كيرلس اول لاعب مسيحى فى النادى الاهلى منذ ان لعب له هانى رمزى . وبعد تخصص اكرامىً ومختار مختار وعبد الحفيظ فى رفض قبول المسيحيين في القلعة الحمراء .. شكرا كابتن الخطيب وبالتوفيق لكيرلس ) .
القراءة :                                                                                                                                 * الخبر يشعرنا / أو يؤشر لنا ، بأن أقباط مصر لا زالوا مواطنين من الدرجة الثالثة ، بل ممكن القائمين على النوادي ، ومن يساندهم في الخفاء ، يعتبرون الأقباط " أهل ذمة " / وهم أهل مصر الأصليين .. وأعتقد أن الكثير من العرب وغير العرب ، لأيعرفون ، بأن النوادي المصرية الكبيرة ، مقفلة على المسلمين فقط ، أما الأقباط ، فلا مكان لهم فيها ، لأنهم وفق العقيدة الأسلامية ، كفرة ! ، ومن الممكن قد ينجسون كرة القدم ! .
 * ومن  موقع / الأقباط سوليدتري : أنقل بعض أسماء اللاعبين المسيحيين من العقود الماضية : رزق الله حنين (١٩٣٠) ، كامل أندراوس (١٩٣٧) ، الأخوان صليب وفهمي رزق ، رمزي برسوم (١٩٤١) ، حليم تالوت (١٩٥٣) .. وأخرهم هانى رمزى .. الأشهر والأنجح (٢٠١٨) .. أذن يوجد لاعبين مسيحيين سابقا ، والأن لا يسمح لللاعبين المسيحيين بالأنتماء للنوادي الكبيرة ! . أذن سابقا كان الأختيار على المهارة الفنية ، أما الأن ، يجب أن يلحق بالمهارة الأنتماء الديني ! .
* حالات كثيرة قد حدثت الأن في مصر - حول رفض اللاعبين المسيحيين ، وأنقل بعضا منها : من موقع / مصراوي - تحقيق عبدالله قدري ، أنقل التالي ( تعطلت مسيرة مواهب في كرة القدم ، لأسباب دينية ، حرمت لاعبين مسيحيين من مواصلة مشوارهم الكروي أو الانضمام إلى فريق كبير ، فأنتهى بهم الحال إلى حصرهم في اللعب لأندية صغيرة أو التدريب داخل أروقة الكنائس . منذ أسابيع قليلة مضت ؛ أثار رفض اللاعب " توني عاطف " من استكمال اختبارات الناشئين في النادي الأهلي جدلا ، حيث رفض أحد المدربين في قطاع الناشئين بالأهلي ، استكمال توني للاختبارات بسبب ديانته ، وذلك رغم الإشادة بأداء الطفل ، قبل التعرف على ديانته ، ولكن سرعان ما احتوى النادي الأهلي الأمر ، وقرر استكمال اللاعب للاختبارات.  " المدرب بيكون قاعد بيقيم اللاعبين الناشئين ولما بيعجبه لاعب بينادي عليه وبيسأله عن اسمه ، لو كان اسمه مينا أو أبانوب أو بيتر أو جرجس ، بيقولوا له تمام هنبقى نتصل بك، والاتصال طبعًا لا يتم أبدًا." ) .                                         ومن موقع / VICE أنقل التالي ( هكذا يبدأ مينا البنداري ، 26 عاماً ، حديثه مع VICE عربية واصفاً تجربته وتجارب أخرى لأصدقاء مسيحيين تم تجاهل مواهبهم في كرة القدم بسبب ديانتهم . البنداري - هو أصغر مدرب كرة قدم في مصر كما يصف نفسه . اعتزل لعب كرة القدم بعد تعرضه للتمييز بسبب ديانته ، وقام بتأسيس أكاديمية Je Suis( أنا أكون ) لتدريب كرة القدم بالإسكندرية ) .
شعلة صماء :                                                                                                                                    المدهش والمستغرب ، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي - حامي الدستور ، والذي أنهى حكم الأخوان المسلمين / الرئيس محمد مرسي العياط ، علاقته ب بابا الأقباط تواضروس أعلاميا / ظاهريا ، جيدة .. زيارات وتهاني ومجاملات ، ولكن كل المؤشرات ، تدلل على وجود ، تفرقة دينية ، فلا قادة عسكريين ولا ضباط شرطة كبار ولا محافظين ولا قضاة ولا رؤوساء جامعات .. من الأقباط  " وهذا ما أكده أيضا د . وسيم السيسي / وهو مسيحي قبطي ، في مقابلة تلفزيونية مع الأعلامي محمود سعد في برنامج باب الخلق " .. مما سبق يؤكد لنا ، على أن بابا الأقباط ، يقبل أو متقبل أو مجبر على هذا الوضع
، لضعف تأثيره السياسي والأجتماعي ، علما أن عدد أقباط مصر بالملايين - ولكن دون حقوق مقارنة بنسبتهم السكانية ، ووفق موقع / درج ، أورد لمحة عن عدد المسيحيين في جمهورية مصر ( أما البابا تواضروس ، فقدر أعداد الأقباط في حوار صحافي عام 2018 مع جريدة سعودية ، بحوالى 15 مليون نسمة في الداخل ومليونين في الخارج ، وعاد وكرر الرقم ذاته في لقائه مع صحافيي الملف القبطي ، وبرر الرقم بأنه استناداً إلى استمارات المعمودية وشهادات الزواج ) ، هذا عام 2018 ، عجبا كم بلغ عددهم الن 2024 ! . 
شعلة لم تشعل :                                                                                                                   رجوعا الى الخبر أعلاه ، حول قبول رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب للاعب مسيحي - كيرليس ، أنا أراه أكبر أدانة للوضع الأجتماعي والسياسي في مصر ، وأن نشر الخبر يعتبر ضربة موجهة / وتحت الحزام .. للحكومة والرئيس السيسي وللأزهر/ الذي يدعي الوسطية !! . وقبل هذا وذاك يدلل على مدى ضعف وهوان المؤسسة الكنسية في مصر !! . نقطة رأس السطر .
3
المنبر الحر / آلية تجديد الإقامة في السعودية
« آخر مشاركة بواسطة Rabeh4 في اليوم في 12:58 »
يسر الإدارة العامة للجوازات السعودية أن تعلن عن فرصة مهمة للمقيمين الذين ينوون تجديد إقاماتهم في المملكة العربية السعودية عن طريق مكتب تعقيب تعقيب وفي هذا السياق قدّمت الجوازات تفاصيل حول الخطوات المطلوبة لإكمال عملية التجديد إضافة إلى إعلان عن استثناء بعض الفئات من دفع رسوم التجديد هنا سنستعرض بإيجاز ملامح هذه البشرى وأهم ما تضمنه من معلومات.
آلية تجديد الإقامة في السعودية عن طريق مكتب تعقيب
قامت الإدارة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية بتحديد سلسلة من الخطوات التي يمكن للمقيمين اتخاذها لتجديد إقامتهم في البلاد عن طريق مكتب تعقيب وتتضمن هذه الخطوات ما يلي:
•   أولا وقبل كل شيء، يجب على المقيم الدخول إلى منصة أبشر عبر النقر على الرابط المخصص لذلك حيث سيطلب منه إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
•   بعد ذلك يقوم المقيم بالنقر على خدمة أفراد من بين الخدمات المتاحة في القائمة.
•   من ثم يقوم المقيم بالضغط على خيار تجديد الإقامة".
•   بعد ذلك يطلب من المقيم اختيار الأفراد التابعين له من القائمة المعروضة.
•   ثم يقوم بتسديد قيمة الرسوم الإلكترونية عن طريق إدخال بعض بيانات بطاقته الائتمانية.
•   وأخيرا يقوم معقب الجوازات بالنقر على خيار الدفع لاستكمال عملية تجديد الإقامة.
الفئات المعفاة من رسوم تجديد الإقامة
حددت الإدارة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية عدد من الفئات التي تخضع لإعفاء من دفع رسوم تجديد الإقامة عن طريق مكتب تعقيب وتشمل هذه الفئات ما يلي:
•   الأشخاص المقيمين الذين يحملون جوازات سفر دبلوماسية.
•   الأشخاص المقيمين في المملكة لأداء مهام خاصة بالحكومة.
•   العاملون داخل المملكة في مختلف الجهات الحكومية بشرط أن يكون عقدهم موثق.
•   الأفراد العسكريون المتدربون داخل المؤسسات الأمنية في المملكة.
•   الأفراد المقيمين في المملكة بغرض الدراسة وذلك عبر المنح الدراسية.
•   السيدات المقيمات اللاتي يكن لهن زوج سعودي ويعانين من إعاقة.
4
أميركا "تخفي معلومات مهمة" عن إسرائيل وتحدد شرط الكشف عنها
ترجمات - أبوظبي

يعتقد أن قادة في حماس متواجدون داخل شبكة الأنفاق المعقدة
نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية عن 4 مصادر مطلعة على العروض التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل لكي تتراجع عن عملية شاملة في رفح، أن واشنطن عرضت "مساعدة قيمة" على تل أبيب، تتضمن " معلومات استخباراتية حساسة لمساعدة الجيش الإسرائيلي على تحديد موقع قادة حماس".
وبحسب الصحيفة، عرض المسؤولون الأميركيون أيضا "المساعدة في توفير الآلاف من الملاجئ والمساعدة في بناء أنظمة توصيل الغذاء والماء والدواء، حتى يتمكن الفلسطينيون الذين تم إجلاؤهم من رفح من الحصول على مكان صالح للعيش".
وكان الرئيس الأميركي جو بايدن وكبار مساعديه يقدمون مثل هذه العروض على مدى الأسابيع القليلة الماضية، على أمل إقناع إسرائيل بتنفيذ عملية محدودة في رفح، والعزوف عن شن هجوم كبير

وزودت الولايات المتحدة إسرائيل بمعلومات استخباراتية طوال الحرب التي استمرت 7 أشهر.

ويسعى كبار مساعدي بايدن الآن إلى إقناع المسؤولين الإسرائيليين بأنهم قادرون على تدمير كتائب حماس المتبقية في رفح بالمزيد من الضربات التي يمكن للولايات المتحدة أن تساعد فيها، من خلال تحديد أماكن كبار قادة الحركة.
وقد أخبر مسؤولو الإدارة الأميركية، بما في ذلك خبراء من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، إسرائيل، أن الأمر سيستغرق عدة أشهر لنقل آمن لمئات الآلاف من الفلسطينيين الذين يعيشون الآن في ظروف مزرية في رفح.

ويشدد مساعدو بايدن لنظرائهم الإسرائيليين على أنه "لا يمكن نقل الفلسطينيين ببساطة إلى أجزاء قاحلة أو تتعرض للقصف في غزة، لكن يجب على إسرائيل توفير البنية التحتية الأساسية، بما في ذلك المأوى والغذاء والمياه والدواء وغيرها من الضروريات".

ويقدم خبراء من الحكومة الأميركية المشورة لنظرائهم الإسرائيليين بتفصيل كبير حول كيفية تطوير وتنفيذ مثل هذه الخطة الإنسانية، وصولا إلى مستوى عدد الخيام وكمية المياه اللازمة لمناطق محددة، وفقا للعديد من الأشخاص المطلعين على الأمر.

وتسلط المحادثات المفصلة والحساسة الضوء على المخاطر الهائلة التي تواجه كلا من إسرائيل والولايات المتحدة في حال تم اجتياح رفح بهجوم شامل.

وليس من الواضح بعد ما إذا كانت إسرائيل ستستجيب للتحذيرات الأميركية المتكررة بعدم شن غزو بري واسع النطاق.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قال إن حكومته ستتوقف عن إمداد إسرائيل بالأسلحة وقذائف المدفعية إذا شنت قواتها هجوما شاملا على رفح، آخر معقل كبير لحركة حماس في غزة.

وتحدثت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا)، عن نزوح أكثر من 300 ألف فلسطيني من رفح خلال أسبوع، بعد بدء الهجوم الذي تشنه إسرائيل على المدينة.
5
"العراق في خطر".. تحذيرات سياسة من إنهاء عمل البعثة الأممية

شفق نيوز/ حذر السياسي العراقي، النائب السابق مثال الالوسي، اليوم الأحد، من خطورة تداعيات انهاء عمل بعثة الأمم المتحدة في العراق خلال المرحلة المقبلة.
وقال الآلوسي، لوكالة شفق نيوز، ان "حكومة الإطار التنسيقي ومنذ تشكيلها تريد الانفراد بكل شيء في الحكومة، وكذلك البرلمان من خلال التشريعات، وكذلك الصفقات التجارية والاقتصادية، وهي لا تريد وجود أي مراقبة وعين لأي تفويض دولي في العراق، بغض النظر عن نجاح او اخفاق هذا التفويض".

ورأى الآلوسي أيضا، أن "حكومة الاطار التنسيقي، تريد وبشكل واضح وصريح الانفراد بكل شيء، وهذا السبب الحقيقي وراء عملية إنهاء بعثة الأمم المتحدة، خاصة أن إيران لا تريد أن ترى أي متابعة دولية لنشاطاتها المختلفة في العراق".

وأكد النائب السابق إن "غياب بعثة الأمم المتحدة، سوف يزيد بشكل كبير وخطير من زيادة نشاطات الجماعات المسلحة، وكذلك سيجعل العراق بؤرة رسمية للإرهاب في المنطقة، وبؤرة لخرق حقوق الإنسان والسجون السرية في المنطقة".

وطلبت الحكومة العراقية من الأمم المتحدة أن تنهي بحلول نهاية عام 2025 مهمتها السياسية التي تؤديها في البلاد منذ أكثر من 20 عاماً، معتبرة أنها "لم تعد ضرورية نظراً لإحرازها تقدماً كبيراً نحو الاستقرار"، بحسب رسالة موجهة إلى مجلس الأمن الدولي.

في السياق، يقول الخبير القانوني علي التميمي، في حديث صحفي ورد إلى وكالة شفق نيوز، إن إنهاء عمل البعثة بحاجة إلى قرار من مجلس الأمن، وموافقة الأغلبية وعدم اعتراض أحد الدول الخمس الدائمة العضوية للصلاحيات الممنوحة لمجلس الأمن بموجب الميثاق من مادة 39 الى المادة 52 من الميثاق.

وأرجع التميمي أيضا، سبب طلب القرار، كون مجلس الأمن هو من أنشأها ومن يمدد عملها كل عام، مؤكدا له حق الإلغاء والقرار لا يلغى الا بقرار.
وبين، أن الطلب يقدم إلى مجلس الأمن عن طريق الأمين العام ويكون مسبب وبه مبررات الإقناع للدول الخمس في مجلس الأمن.

وأشار التميمي إلى أن هذه المنظمة تعمل منذ العام 2003، ومجلس الأمن يمتلك إلغاءها أو استبدال أعضائها أو إبقائها، فلابد من صدور القرار من مجلس الأمن.
من المرتقب أن تُقدم رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، إحاطتها الأخيرة في اجتماع مجلس الأمن الدولي يوم 16 من مايو/أيار الجاري عبر دائرة تلفزيونية ثم تغادر العراق بشكل نهائي، لتختتم بذلك مهماتها التي بدأت في يناير/كانون الثاني 2018،

ويشعر بعض المنتقدين، بـ"القلق" بشأن استقرار الديمقراطية الناشئة في العراق بسبب تكرار الصراعات في البلاد ووجود العديد من الجماعات السياسية المدججة بالسلاح، كما ينتاب بعض الدبلوماسيين ومسؤولي الأمم المتحدة القلق أيضاً بشأن حقوق الإنسان والمساءلة في بلد يُصنف من بين الدول الأشد فسادا في العالم.
ويتزامن طلب العراق، مع طلب مشابهة لحكومة الصومال خلال الأسبوع الماضي يقضي بإنهاء عمل بعثة سياسية تابعة للأمم المتحدة.

وبهذا الخصوص تحدث رئيس الوزراء محمد شياع السوداني عن حيثيات طلبه، مشيراً لما أسماها بـ"التطورات الإيجابية ونجاحات" الحكومات المتعاقبة وعن إنجاز ولاية بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) التي تشكلت بعد عام 2003، وأشار إلى أنه في هذه الظروف و"بعد 20 عاماً من التحول الديمقراطي والتغلب على التحديات المختلفة، لم تعد أسباب وجود بعثة سياسية في العراق قائمة".

وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) هي بعثة سياسية خاصة تأسست في عام 2003 بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1500، بناءً على طلب حكومة العراق، وتوسع دورها بشكل كبير في عام 2007 بموجب القرار 1770.

ومع بداية أعمالها في العراق، تعرضت البعثة في مقرها بفندق القناة ببغداد في آب 2003 لتفجير إرهابي أدى إلى تدميره وذهب ضحيته 23 موظفاً، من ضمنهم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة سيرجيو دي ميللو، فيما جرح أكثر من 100 آخرين.
6
الحكومة العراقية تأمل من مجلس الأمن الدولي إنهاء مهمة بعثة "اليونامي"

شفق نيوز/ أكدت الحكومة العراقية، يوم الأحد، تقديمها طلباً إلى مجلس الأمن الدولي لتقليص ولاية بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) تمهيدا لغلقها بشكل نهائي، معربة عن أملها بصدور قرار من مجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص نهاية هذا الشهر.

وقال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي في بيان اليوم، إن "الحكومة العراقية تقدمت بهذا الطلب خلال شهر أيار 2023، بطلب إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، لتقليص ولاية بعثة الأمم المتحدة (يونامي) وإجراء تقييم موضوعي لعملها؛ تمهيداً لإنهاء مهمتها وغلقها بشكل نهائي، لانتفاء الظروف التي تأسست من أجلها هذه البعثة قبل21 عاماً".

وأضاف أنه "نتيجة لطلب الحكومة العراقية قام مجلس الأمن بتشكيل فريق الاستعراض الستراتيجي المستقل، الذي أجرى تقييماً مستقلاً لبعثة يونامي، خلص فيه إلى عدم وجود حاجة لاستمرار عملها وذلك نظراً للتطورات الإيجابية والإنجازات المهمة التي تحققت في العراق وفي شتى المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، وعلاقاته الإقليمية والدولية".

ووفقا للمتحدث فإنه، "بناءً على ما ورد في تقرير فريق الاستعراض الستراتيجي المستقل وقناعة الحكومة التي شاركتها مع دول مجلس الأمن والأمم المتحدة منذ العام الماضي، فقد طلبت الحكومة إنهاء عمل بعثة يونامي مع نهاية عام 2025، التي تعتبر مدة كافية يمكن خلالها تحقيق الغلق المسؤول".

وتابع العوادي أن "الحكومة تؤكد هنا أن إنهاء عمل البعثة في العراق جاء، إضافةً لما تقدم، كنتيجة طبيعية لتطور العلاقة بين العراق والأمم المتحدة، وتعميقاً للتعاون على مستويات أخرى مختلفة".

وأردف بالقول إن "الحكومة العراقية تأمل صدور قرار من مجلس الأمن نهاية هذا الشهر يتضمن الاستجابة لطلب الحكومة العراقية وتوصية الفريق الأممي المستقل، وينظّم كذلك متابعة بعض الملفات بآلية يتمّ الاتفاق عليها، بما يضمن، أيضاً، استمرار عمل الوكالات الدولية العاملة في العراق".

وطلبت الحكومة العراقية من الأمم المتحدة أن تنهي بحلول نهاية عام 2025 مهمتها السياسية التي تؤديها في البلاد منذ أكثر من 20 عاماً، معتبرة أنها "لم تعد ضرورية نظراً لإحرازها تقدماً كبيراً نحو الاستقرار"، بحسب رسالة موجهة إلى مجلس الأمن الدولي.

ويتزامن طلب العراق، مع طلب مشابهة لحكومة الصومال خلال الأسبوع الماضي يقضي بإنهاء عمل بعثة سياسية تابعة للأمم المتحدة.

وبهذا الخصوص تحدث رئيس الوزراء محمد شياع السوداني عن حيثيات طلبه، مشيراً لما أسماها بـ"التطورات الإيجابية ونجاحات" الحكومات المتعاقبة وعن إنجاز ولاية بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) التي تشكلت بعد عام 2003، وأشار إلى أنه في هذه الظروف و"بعد 20 عاماً من التحول الديمقراطي والتغلب على التحديات المختلفة، لم تعد أسباب وجود بعثة سياسية في العراق قائمة".

ولذلك "ندعو إلى إنهاء ولاية البعثة.. بشكل دائم في 31 ديسمبر 2025" وفق ما جاء في الرسالة، على أن تركز يونامي حتى ذلك الحين على الملفات المرتبطة بالإصلاح الاقتصادي ومكافحة التغير المناخي وقضايا التنمية.

وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) هي بعثة سياسية خاصة تأسست في عام 2003 بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1500، بناءً على طلب حكومة العراق، وتوسع دورها بشكل كبير في عام 2007 بموجب القرار 1770.

ومع بداية أعمالها في العراق، تعرضت البعثة في مقرها بفندق القناة ببغداد في آب 2003 لتفجير إرهابي أدى إلى تدميره وذهب ضحيته 23 موظفاً، من ضمنهم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة سيرجيو دي ميللو، فيما جرح أكثر من 100 آخرين.

ويتركز تمويل بعثة يونامي بالأساس من الجمعية العامة للأمم المتحدة، وليس من العراق، كما أن معظم موظفي البعثة هم من العراقيين بما نسبته 60 بالمائة، وفق ما أخبر به مصدر مطلع لوكالة شفق نيوز.

وبين أن الأمم المتحدة أمّنت منذ عام 2003 تمويل المساعدات الإنسانية والانمائية للعراق بمليارات الدولارات في أوج الأزمات الانسانية عن طريق المنظمات الدولية التابعة لها.
7
دعوى قضائية بحق نائب عن العصائب "لعن الخلفاء الراشدين".. وثيقة

شفق نيوز/ رفع النائب السابق حيدر الملا، يوم الأحد، دعوى قضائية ضد نائب من كتلة "الصادقون" التابعة لحركة عصائب أهل الحق، بتهمة الإساءة إلى أربعة من أوائل خلفاء المسلمين "أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، ومعاوية بن أبي سفيان".
وقال الملا في شكواه التي اطلعت عليها وكالة شفق نيوز، إنه "في السابع من أيار/ مايو الجاري، تلفظ النائب علي تركي خلال لقائه الإعلامي على قناة (العهد) الفضائية بعبارات مهينة ومسيئة وبذيئة بحق رموز الأمة الإسلامية الخلفاء الراشدين الأربعة حيث قال ما نصه (اللهم العن الأول والثاني والثالث والرابع)".
وأضاف أن "فعل المشكو منه ينطبق وفق أحكام المادة 372/5 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 كون الخلفاء الراشدين هم رموز الأمة الإسلامية جميعاً وليس لطائفة أو مذهب معين".
وتابع الملا "وعليه نلتمس من مقام محكمتكم طلب الشكوى ضد النائب علي تركي فيما ورد من إساءة وتصرف غير مسؤول تجاه رموز الأمة الإسلامية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه كون هذه الأفعال تهدد السلم المجتمعي العراقي وتعيد المجتمع إلى مربع الطائفية المقيتة".
8
أخبار العراق / "الصدارة" تباغت وتعلن الإنضمام للحلبوسي
« آخر مشاركة بواسطة Janan Kawaja في اليوم في 11:27 »
"الصدارة" تباغت وتعلن الإنضمام للحلبوسي

شفق نيوز/ أعلنت كتلة "الصدارة" البرلمانية، بعد منتصف ليلة الأحد، الانضمام لتحالف "تقدم" بقيادة محمد الحلبوسي، في قرار من شأنه الدفع بمرشح لرئاسة البرلمان العراقي.
وتضم كتلة "الصدارة" أربعة نواب وهم محمود المشهداني، طلال الزوبعي، خالد العبيدي، محمد نوري عبدربه.

وذكر بيان لكتلة الصدارة، أن قرارها جاء "إنطلاقا من ثقتنا بأن حزب "تقدم" يمتلك الأغلبية البرلمانية الممثلة لمحافظاتنا المحررة، كما جاء بعد اجتماعات عدة أفضت إلى تفاهمات مشتركة من بينها إحتفاظ "كتلة الصدارة" بهويتها السياسية وكيانها القانوني".

وأضاف أن القرار جاء أيضاً "لإنهاء تعطيل الاستحقاقات الدستورية وتنفيذ ورقة الاتفاق السياسي التي تعاهدت عليها القوى السياسية وصوتت لها ضمن البرنامج الحكومي، للشروع بحسم انتخاب رئيس مجلس النواب وتعزيز مهام أعلى سلطة تشريعية وتفعيل دورها الرقابي".

وكشف مصدر سياسي مطلع لوكالة شفق نيوز، مساء السبت، أن أعضاء كتلة الصدارة عقدوا اجتماعاً مع الحلبوسي لحسم تقديم مرشح واحد عنها اما محمود المشهداني او طلال الزوبعي لرئاسة البرلمان".

وعلى الرغم من تمديد المجلس لفصله التشريعي الأول - انتهى أمس - لمدة ثلاثين يوماً إضافياً، تحتدم خلافات "سُنّية - سُنّية" ووجهات نظر مختلفة بين قادة الكتل الشيعية المنضوية تحت تكتل "الإطار التنسيقي" نحو الأسماء المرشحة للمنصب واليد التي ستظفر بمسك مطرقة البرلمان.

منصب رئيس مجلس النواب من حصة السُنة وفقاً للعرف السياسي الدارج في العراق منذ تشكيل النظام السياسي بعد العام 2003، في حين يذهب منصبا رئيس الوزراء للشيعة، ورئيس الجمهورية للكورد.

وأخفق البرلمان في أربع محاولات لانتخاب بديل للحلبوسي بسبب عدم التوافق على مرشح واحد، في ظل التشظي السني وإصرار الإطار التنسيقي على ترشيح شخصيات جديدة أو الإبقاء على محسن المندلاوي، النائب الأول لرئيس البرلمان رئيساً بالوكالة.

يشار إلى أن ثلاثة مرشحين سُنة يتنافسون حالياً على المنصب، وهم سالم العيساوي، وقد حصل على 97 صوتاً خلال الجلسة الأولى التي عُقدت خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، ومحمود المشهداني الذي حصل على 48 صوتاً، وطلال الزوبعي الذي حصل على صوت واحد.
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10