ankawa

الحوار والراي الحر => المنبر الحر => الموضوع حرر بواسطة: صبري يعقوب إيشو في 20:10 26/01/2021

العنوان: منح جائزة آرام للاديب السرياني بنيامين حداد
أرسل بواسطة: صبري يعقوب إيشو في 20:10 26/01/2021
منح جائزة آرام للاديب السرياني بنيامين حداد
نال الاديب الكبير والباحث السرياني (الكلداني) الكبير بنيامين حداد جائزة آرام التقديرية السنوية للادب السرياني لعام 2020. بناءً على مجموعته السريانية الشعرية الصادرة حديثاً وتقديراً لمؤلفاته العديدة في مجال اللغة والثقافة السريانية التي نافت على الثلاثين كتاباً، ولخدماته السريانية الجليلة على مدى اكثر من نصف قرن.
وسيتم بث برنامج مباشر في ستوديو فضائية سوريويو سات حول جائزة آرام ومراسيم منحها للاديب بنيامين حداد وعن حياته ومؤلفاته. وسيكون البرنامج المعد باللهجتين السريانيتين المحكيتين، اي السريانية الشرقية (سورث) والسريانية الغربية (سريانية طورعابدين) بالاضافة الى السريانية الفصحى (الكلاسيكية) بلفظيها الشرقي والغربي. فنرجوا متابعة البرنامج مساء يوم الاحد 31 كانون الثاني، في الساعة السادسة حسب توقيت السويد وأوروبا الوسطى.
إن المركز الثقافي الارامي في السويد يمنح جائزة آرام السنوية للادباء الذين يكتبون وينتجون أدباً بالسريانية الفصحى ولهم بعض الاعمال الادبية السريانية المطبوعة. ويختار المركز الثقافي أديباً في كل عام ممن خدم اللغة والادب السرياني واصدر عملاً سريانياً ادبياً في نفس السنة. ويقوم المركز بمنح الجائزة للأديب الذي ينالها وتكريمه بحفل ادبي في ستوكهولم. وبسبب جائحة كورونا وشروط واقع الحياة الجديدة لن يقام حفل تسليم جائزة آرام كما هو معتاد لتجنب وباء الكورونا، إنما سيقام في بث مباشر في الفضائية سوريويو سات.
وقد نال الاديب بنيامين حداد جائزة آرام السنوية لعام 2020 عن ديوانه الشعري السرياني الذي يضم مجموعة من الاشعار باللغة السريانية الفصحى والذي صدر في العراق عام 2020 تحت اسم ܡܠܡܕܘܢܐ: ܡܚܖ̈ܐ ܘܕܖ̈ܫܐ ܠܫܢܝ̈ܐ، اي (الديوان الصغير: اشعار ودراسات لغوية). والاديب بنيامين حداد المولود في القوش/العراق عام 1931 غني عن التعريف حيث صدر له اكثر من ثلاثين كتابا بينها ابحاث ومعاجم لغوية وموسوعات ومئات المقالات.
تًمنح جائزة آرام سنوياً لأحد الادباء السريان وغير السريان ممن صدر له بالطبع بعض الانتاج الادبي السرياني في نفس السنة التي يمنحه فيها الجائزة. ولا زالت  جائزة آرام تًمنح باستمرار منذ اكثر من ثلاثين سنة دون انقطاع او توقف، وقد منحت لأكثر من ثلاثين اديباً بالسريانية من العراق وسوريا ولبنان واوروبا وامريكا والهند واوستراليا. وهدف الجائزة هو تقدير الادباء لجهودهم وخدمتهم للغتنا السريانية العريقة، وتشجيعهم للاستمرار في ابداعاتهم الادبية.
نهنىء الاديب بنيامين حداد على نيله جائزة آرام لعام 2020 ونتمنى له دوام الصحة وطول العمر، والى المزيد من العطاء في حقل اللغة السريانية الفصحى.
صبري يعقوب ايشو
ستوكهولم

العنوان: رد: منح جائزة آرام للاديب السرياني بنيامين حداد
أرسل بواسطة: بولص آدم في 22:00 27/01/2021




 الأخ صبري يعقوب ايشو المحترم
 تحية طيبة
 الف مبروك للأديب والباحث اللغوي الكبير بنيامين حداد، الراهب الناسك في صومعة اللغة، يغوص في بحرها مستخرجا اللآلئ، ونتمنى له الصحة والعمر
 المديد، هو صاحب الرأي الذي لا يكل ويمل في قوله:
  (إن الشعب الذي يهمل لغته الأم يفقد ركن مهم من أركان هويته. وللغة دور مهم سواء على الصعيد الإيماني الطقسي أو في وحدة الشعب والأمة.)
 شكرا لكم مع التقدير
العنوان: رد: منح جائزة آرام للاديب السرياني بنيامين حداد
أرسل بواسطة: Eddie Beth Benyamin في 22:35 27/01/2021
الاستاذ صبري يعقوب ايشو المحترم

الاديب بنيامين حداد له عدة مؤلفات . نرى في الصورة المرفقة بعض ادباء لغتنا العريقة في امسية ادبية شيقة بمناسبة تكريم منجزاتهم الادبية . انعقدت تلك الامسية في المجلس القومي الاشوري / ܡܵܘܬܒ̣ܵܐ ܐܘܼܡܬܵܢܵܝܵܐ ܐܵܬܘܿܪܵܝܵܐ في شيكاغو عام 2013 .

من اليسار الاستاذ شيبا مندو رئيس المجلس القومي الاشوري . من يساره الاديب ميخائيل ممو . الثاني من اليمين الاديب بنيامين حداد ... وشكرا   
العنوان: رد: منح جائزة آرام للاديب السرياني بنيامين حداد
أرسل بواسطة: ابو افرام في 09:14 28/01/2021
نيافة المطران  مار Odisho Oraham  بالصوت و الصورة :

" كبير الكنيسه المسماة بالاثوريه من سنه ١٩٧٦يعترف باْن اسم لغته هي " الاراميه السريانيه " امام البطريرك الماروني مار نصر الله صفير و كل السريان " و انها " لغة المسيح نفسه "

https://www.youtube.com/watch?v=lX9bn_Uw8Ow