عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Amir Almaleh

صفحات: [1]
1

طريق الشعب تقارير 28 شباط/فبراير 2024 74
أثار قرار المحكمة الاتحادية العليا إلغاء كوتا الأقليات في برلمان إقليم كردستان، جدلا وسعا بين أوساط سياسية وحزبية، اعتبرته “إقصاء وتهميشا” لدور تلك المكونات، و”تقويضا” لأسس الديمقراطية.

وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا، يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، جملة قرارات بشأن قانون انتخابات برلمان كردستان، من بينها حل مقاعد “الكوتا” في البرلمان الكردستاني، الامر الذي عدته المكونات الكلدانية والآشورية والتركمانية والسريانية في الإقليم “انقلاباً على الدستور العراقي”.

وتضمنت القرارات تقسيم إقليم كردستان إلى 4 دوائر انتخابية، وتقليص عدد مقاعد برلمانه من 111 مقعدا إلى 100 مقعد، بعد أن قضت بعدم دستورية عدد مقاعد “الكوتا” (حصة الأقليات).

يقوض التعايش السلمي
وانتقدت ستة أحزاب مسيحية، وهي كل من: الحركة الديمقراطية الآشورية، حزب اتحاد بيت نهرين الوطني، المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، حزب ابناء النهرين، الحزب الوطني الآشوري، وحزب بيت نهرين الديمقراطي، في بيان طالعته “طريق الشعب”، القرار قائلة: إن “المحكمة الاتحادية العليا في العراق اتخذت بتاريخ 21 شباط 2024 قراراً في الدعوى 83 وموحداتها 131 و185 اتحادية، والذي بموجبه ألغت مقاعد الكوتا الخاصة بالأقليات القومية في برلمان إقليم كردستان (الكلدان السريان الآشوريين والتركمان والأرمن) التي أقرت وفق القانون رقم 1 الصادر عام 1992 وتعديلاته والذي بموجبه جرت أول انتخابات ديمقراطية لبرلمان كردستان العراق، وتلك كانت المرة الأولى التي تشارك فيها هذه القوميات في السلطات التشريعية وفق إرادتها”.

وعدّ البيان “إلغاء مقاعد المكون الكلداني السرياني الآشوري والتركمان والأرمن من قبل المحكمة الاتحادية، مخالفة دستورية واضحة، حيث ضمن الدستور العراقي الدائم حقوق جميع مكونات الشعب العراقي، واكد على حقوق الأقليات القومية والدينية العراقية في مواد عدة ومنها المادة 49 والمادة 125 وتمثيلها في السلطات التنفيذية والقضائية والتشريعية”.

وبيّنت أن “هذا القرار يقوض الأسس الديمقراطية والتعددية والتعايش القومي والديني السلمي، التي قامت عليها التجربة السياسية في إقليم كردستان، وهو كذلك مؤشر خطير على تراجع الديمقراطية وحقوق الإنسان والشراكة الوطنية التي هي المبادئ الأساسية التي قامت عليها العملية السياسية في العراق بعد عام 2003”. ولفتت إلى أن “أبناء هذه الأقليات يشعرون بأن قرار المحكمة الاتحادية بإلغاء حقهم في التمثيل في البرلمان، إنما هو رسالة سياسية تحمل معاني خطيرة وأولها التراجع عن الاعتراف بوجودها القومي ضمن النسيج الوطني سواء في اقليم كردستان ولاحقاً في عموم العراق”.

صفعة سياسية
وطالبت رئيسة الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في اقليم كردستان، المحكمة الاتحادية العليا، بالتراجع عن قرارها، معتبرة اياه “طعنة” للأقليات، وضرب حقوقها عرض الحائط. وقالت رئيسة الهيئة منى ياقو، في مؤتمر صحفي، إن “الأحزاب السياسية لجأت إلى المحكمة الاتحادية العليا كجزء من الصراع السياسي مع أحزاب أخرى، بعيداً عن مراعاة تمثيل الأقليات، ووجودها وعمقها التاريخي ومشاركة بعضها في النضال السياسي والكفاح المسلح سنوات طوال ضاربين عرض الحائط حقها في تمثيل نفسها بنفسها”.

وتساءلت ياقو “هل يعقل أن توجه صفعة سياسية إلى شعب عمره أكثر من سبعة آلاف عام؟ بينما كان ممكن حل وجود مشكلة القصور في القانون بجلسة برلمانية واحدة وبطريقة حضارية”.

وأشارت ياقو إلى أن “القرار لم يبين المخالفات الدستورية التي وقع فيها المشرع الكردستاني، إذ أشار إلى المواد اثنين على أولا باء وجيم، والمواد 16 و20 و102، لكنه لم يبين طبيعة المخالفة”.

وفي السياق ذاته، قال رئيس حزب “ائتلاف الرافدين”، يونادم كنا، إن قرارات المحكمة تشكل “غمطا لحقوق مكون أصيل وأساسي من مكونات العراق”.

وأضاف كنا، “يبدو أن القرار جاء بعد إخفاء بعض المعلومات والحقائق بشكل متعمد عن المحكمة الاتحادية لتذهب باتجاه تعديل القانون بهذه الطريقة”. المحلل السياسي عدنان التونجي، ذكر أن “إلغاء الكوتا دون العودة إلى المكونات وهم الأخوة المسيحيين والأقلية التركمانية هو قرار نراه سياسيا أكثر مما هو قانوني أو دستوري”.

وشرح قائلا: ان “هناك غالبية مطلقة للأخوة الكرد في الإقليم، وبالتالي فإن مقاعد الكوتا كانت تعتبر ضمانا للمكونات الأخرى، وفي حال جرى تطبيق القرار، فإن الأقليات لن يحصلوا على نصف المقاعد التي كانوا يحظون بها في نظام الكوتا”.

وأردف بالقول: “مع ذلك، نحترم قرار المحكمة الاتحادية العليا، وسيشارك التركمان في الانتخابات المقبلة حتى من دون نظام مقاعد الكوتا”.

2
عنكاوا كوم-سامر الياس سعيد

في الاسبوع الاول من شهر تشرين الاول من العام 2008 بدت هنالك جرائم منظمة استهدفت عدد من مسيحيي الموصل  حيث في ظرف الاسبوع المذكور سقط نحو خمس الى سبعة ضحايا من المكون المسيحي  بينما كانت جرائم تصفيتهم تجري في وضح النهار وامام مراى جموع غفيرة  فضلا عن تمكن القتلة من الانسلال من تلك الجموع والهرب بعد ان نفذوا جريمتهم بدم بارد  والمؤلم ان عوائل الضحايا ممن قتلوا في ظرف الاسبوع غادروا المدينة على عجل خوفا من استمرار تصفيتهم الى جانب اعداد كبيرة من المسيحيين ممن حاولوا ترك المدينة واللجوء للمناطق القريبة من المدينة على امل ان تخفت وتيرة حملة الاستهداف التي جرت  وتناساها الجميع حيث بقيت الجرائم  المنفذة مقيدة ضد مجهول  فيما غابت الوعود الحكومية بانصاف ذوي الضحايا  خصوصا وانهم غادروا المدينة ليفقدوا المعيل وليفقدوا اي مصدر لهم  ومن بين الجرائم التي نفذت في ظرف الاسبوع المذكور بان القتلة قاموا بتجميع عمال بناء بمنطقة السكر  والاستفسار عن هوياتهم  حيث تبين من بينهم ان احد العمال المسيحيين ونجله ممن كانوا بموقع العمل حيث تم اغتيالهم  فضلا عن اغتيال تاجر في محل يقع بسوق باب السراي بالجانب الايمن بينما انسل القاتل بهدوء في السوق المكتظ بمئات المتبضعين  الى جانب اغتيال صاحب متجر صغير بحي الحدباء  واخرون  ليزرع اغتيالهم الخوف بالمسيحيين الباقين حيث قرروا المغادرة وترك المدينة على عجل لتكون تلك الماثرة اول بروفة لتهجير المسيحيين قبل ان يتم انهاء وجودهم تماما بسيطرة تنظيم داعش المدينة صيف عام 2014 وترك المدينة من جانب المسيحيين بشكل تام .

3
قرقوش (موفد عنكاوا كوم) -سامر الياس سعيد

 تسمر ملايين العراقيين على شاشات التلفاز لمتابعة اقسى حادثة تمر بها البلاد بعد ان اودى حريق هائل بضحايا العرس في قاعة الهيثم بقضاء الحمدانية (قرقوش ).

نشب الحريق في الساعة العاشرة والنصف من ليلة يوم الثلاثاء الموافق 26 ايلول الجاري الذي نجم عن استخدام العاب نارية داخل القاعة لكي تمتد السنة اللهب لسقف القاعة المزين بورود صناعية لتشتعل فيها النيران وتسقط على رؤوس المدعوين. وتشير التقارير الى ان القاعة افتقرت لتدابير السلامة وخلوها من أجهزة الاطفاء فضلا عن ان مواد انشائها المتكون من مواد سريعة الاشتعال والتي اسهمت بامتداد النيران  لمساحة القاعة بسرعة كبيرة. كما ان القاعة افتقرت لمخارج طواريء وابواب خروج اخرى غير الباب الرئيسي  مما اضطر  عناصر الدفاع المدني  للاستعانة بآلية ثقيلة (شفل ) لاحداث  ثقوب في جدران القاعة الجانبية لاخراج الضحايا ..

 واقيمت  صلاة التشييع للضحايا في تمام الساعة الرابعة عصرا حيث بادرت الكنيسة في الحمدانية لتجهيز ذوي المتوفين بالتوابيت  فيما اعلنت عن ترأس بطريرك الكنيسة السريانية الكاثوليكية صلاة الجناز لراحة نفس الموتى في صباح غد (الخميس ) ..

خصصت قنوات فضائية ساعات لتغطية الحدث اعلاميا بينما ابرزت فضائية العراقية  استضافة خبراء امنيين طالبوا بمحاسبة القائمقام لعدم التاكيد على حاجة القضاء من سيارات الاطفاء حيث تتوفر سيارتين اطفاء فقط في عموم مركز القضاء .. فيما طالب اخرون بمحاسبة صاحب القاعة  كونه المسؤول على اتخاذ تدابير السلامة 

وفي وقت سابق من صباح الاربعاء اعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني  الحداد في عموم  مناطق العراق والغاء الاحتفالات بالمولد النبوي الذي يوافق اليوم,  فيما ابرزت دوائر اخرى كالصحة والداخلية استنفارها  في نقل المصابين حيث توزعوا على مستشفيات الموصل واربيل ودهوك.

هذا وبلغت حصيلة ضحايا القاعة لحد اعداد التقرير نحو 95 متوفي بينما  تجاوزت المئتي مصاب.

4
عنكاوا كوم-خاص

في احدث مناشدة له على موقع الكنيسة الكلدانية  طالب بطريرك الكلدان مار لويس ساكو  رئيس الجمهورية لاعادة المرسوم  الجمهوري  مشيرا بالاسراع باتخاذ هذا القرار قبل ان يفرض عليه بقوة الدستور بحسب قوله  وابرز  ساكو في مقالة نشرها الموقع الرسمي للكنيسة  وتحت عنوان (سلطة رئيس الجمهورية حسب الدستور العراقي هي إصدار المراسيم وليس سحبها أو تعديلها) الى ان رئيس الجمهورية يمتلك جنسيتين احدهما بريطانية والاخرى عراقية فلماذا لايبادر بتطبيق الدستور ويتخلى عن الجنسية الاولى ويعطي مثالاً للالتزام بالدستور وفيما يلي نص المقال :

الكاردينال لويس روفائيل ساكو

يبدو أن الدستور يُحتَرَم بانتقاء وبحسب الحاجة بالرغم من وضوح الفقرة السابعة من المادة 73 والتي تنص على: يتولى رئيس الجمهورية الصلاحيات الآتية: سابعاً. إصدار المراسيم الجمهورية

لا اعرف من أين اقتبس بعض مستشاريه المتملّقين والذين ورَّطوه بان له الحق بسحب المراسيم أو تعديلها.. لا توجد أية إشارة في الدستور الى ذلك. أتمنى أن يختار المسؤولون مستشاريهم بحرص ودقة، من المخلصين الصادقين وليس من الانتهازيين.

اُدرك تماماً كما يدرك غيري أن ثمة صراع حاد بين من يسعى لقيام دولة سيدة ذاتها، دولة مؤسسات، دولة قانون وعدالة، ومن يتصارع لإدامة الفوضى واللادولة وتقوية نفوذه. هذا الصراع ينعكس سلباً على الأشخاص والمجتمع والكل يشعر بتراجع القيم الإنسانية والدينية والاجتماعية كالحرية والكرامة والسلام والأمان وتوفير الخدمات… هذه الفوضى تهدد أمن المواطنين وتنتهك حقوقهم المشروعة. وتدفعهم الى إيجاد مكان فيه أمان وكرامة، كما حصل معي بعد سحب المرسوم.

هؤلاء الفاسدون سمحوا لأنفسهم بسرقة المال العام بمتعة

والاعتداء على حقوق الناس وحريتهم وكرامتهم بالقوة

لكن لا يمكن أن يخسر الخير والحق الى الأبد

هذا هو الأمل الذي يجب أن يكون راسخاً في قلوبنا بانتصار الخير والفضيلة والحق وإندحار الشر والباطل

دولة رئيس الوزراء تحدث في لقاء غبطة بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة بحسب التصريح الإعلامي عن: اتساع رحاب الوطن لجميع الأطياف والأديان… المحمية بقوة القانون والدستور. أتساءل عن أي قانونٍ ودستور يتكلم دولته؟

“الجهة المؤثرة” اتصلت مرتين بأحد المحافظين لسحب تعيين معاون مسيحي للشؤون الادارية وهو احد موظفي المحافظة ومرشح من المكوّن. لتعيين أحد أتباعه؟ شكرنا الشخصي للمحافظ الذي رفض.

رئيس الجمهورية يحمل جنسيتين “بريطانية وعراقية” لماذا لا يطبق الدستور ويتخلى عن الجنسية الاولى ويعطي مثالاً للالتزام بالدستور كما فعل الرئيس الأسبق الدكتور برهم صالح.

على المسؤولين في الحكومة أن يبرهنوا بالأعمال وليس بالأقوال انهم أصحاب مبادئ وطنية لتنهض الدولة وتترسخ القيم الإنسانية والوطنية والعيش المشترك للوصول الى السلام والوئام بين كافة المواطنين.

موضوع الاستحواذ على أملاك المسيحيين ووظائفهم والتجاوز على حقوقهم وسحب المرسوم من الرئيس الأعلى للكنيسة الكلدانية يؤرق المسيحيين الذين هم أصل البلد.

ليسرع فخامة رئيس الجمهورية بسحب المرسوم المسحوب قبل فوات الأوان وقبل أن يُفرّض عليه ذلك بقوة الدستور والقانون.

وقد قيل: “الاعتراف بالخطأ فضيلة”

5

عنكاوا كوم-خاص

اوردت فضائية الاولى  المملوكة لزعيم كتلة بابليون  ريان الكلداني تقريرا مصورا لمسيرة  اقامها الحشد الشعبي في  بلدة بغديدا ردا على المسيرة التي اقيمت برعاية  رؤساء الطوائف المسيحية واحزاب مسيحية في البلدة .

ورفع  عناصر تابعة للحشد الشعبي لافتات  تطالب بتنحية قائمقام البلدة عصام متي  الى جانب  مطالبات بانصاف شرائح الحشد وشهدائهم وتمليكهم اراض في محيط البلدة  كما لتقى مراسل الفضائية المذكورة   النائب وعد القدو  المعاقب من قبل الولايات الامريكية بتجميد ارصدته  الى جانب عدد من عناصر الحشد الذين اشاروا الى ان تجمعهم جاء ردا على  التظاهرة التي اقيمت قبل نحو بضعة ايام وطالب فيها  رئيس  ابرشية السريان الكاثوليك في الموصل  يونان حنو بايقاف التصرفات اللامسؤولة من جانب  عناصر الحشد التي  تسيطر على مداخل البلدة وتضايق المدنيين بتصرفات لامسؤولة –على حد قوله –

https://www.facebook.com/alawla.tv1/videos/771933844617693

6
بيان أساقفة وكهنة الكنيسة الكلدانية في العراق حول سحب المرسوم الجمهوري عن بطريركهم




7
شفق نيوز/ نظم مجلس المطارنة في محافظة نينوى، اليوم الجمعة، وقفة احتجاجية لتحقيق عدد من المطالب "المشروعة" من الحكومة الاتحادية وأبرزها إيقاف محاولات التغيير الديموغرافي وعدم الاعتداء على الشخصيات الدينية، فيما منعت السلطات الأمنية التابعة للحشد دخول الصحفيين لتغطية الوقفة على "دفعتين".

وقال مراسل وكالة شفق نيوز إن "مجلس مطارنة نينوى في بلدة قره قوش مركز قضاء الحمدانية، شرق الموصل، نظم، مساء اليوم، وقفة احتجاجية للمطالب بما اسماها المطالب الشرعية وأبرزها محاولات التغيير الديمغرافي التي تجري في سهل نينوى".

وبحسب وثيقة لمجلس مطارنة نينوى اطلعت عليها وكالة شفق نيوز، والتي دعا فيها إلى الوقفة الاحتجاجية طالب بـ"تشريع قانون انتخابي عادل، يتساوى فيه أبناء الشعب العراقي بمختلف مكوناتهم في انتخاب ممثليهم في السلطة، وان تكون الدرجات التعويضية للمكون المسيحي مصانة ومحمية من قبل الحكومة دون ان يتدخل بها حزب او قوى سياسية، وإحترام الكتب المقدسة والرموز الدينية ولا يحق لأحد أن يعتدي عليها".

من جهتهم؛ قال صحفيون لوكالة شفق نيوز إن "نقطة تفتيش مفرق الحمدانية منعت الصحفيين من الدخول إلى بلدة قره قوش مركز قضاء الحمدانية شرق الموصل، لتغطية الوقفة الاحتجاجية للمسيحيين في القضاء احتجاجاً على التغيير الديمغرافي، وقامت بسحب هوياتهم الصحفية (الباجات).


وأضاف الصحفيون أن "عملية الإيقاف تمت من قبل نقطة التفتيش التابعة للواء 50 من الحشد الشعبي في مفرق قضاء الحمدانية عندما كانوا يرغبون بدخول البلدة"، فيما لفتوا الى "انتظارهم نحو قرابة ساعة تحت الشمس وبعد تدخلات رجال الدين المسيحيين وبعد نشوب مشادة كلامية ما بين رجال الدين ونقطة التفتيش التي تتبع ريان الكلداني دخلنا الى القضاء إلى أنه تم سحب باجاتنا من السيطرة الثانية وابلغونا بضرورة مغادرة القضاء".

وتصاعد الخلاف بين رجال الدين المسيحيين في قضاء الحمدانية ورئيس كتلة بابليون ريان الكلداني وسبق وان خرجوا بتظاهرات مناهضة له داخل القضاء بعد اتهامات متبادلة بين الكلداني والبطريرك لويس ساكو بشأن مرسوم جمهوري سحب صلاحيات البطريرك واتهاماته للسياسي المنضوي تحت هيئة الحشد بمحاولة السيطرة على أملاك المسيحيين.

8
رووداو ديجيتال

أكد بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس ساكو، أنه لا يوجد أي مسوغ  قانوني يُسحب فيه من رمز ديني ووطني وعالمي مرسوم الاعتراف بأنه رئيس كنسية وله وصاية على أملاكها، منوهاً إلى أنه "باق في إقليم كوردستان لحين سحب رئيس الجمهورية لمرسومه".

وقال لويس ساكو في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة (21 تموز 2023)، بعد وصوله لأربيل: "متأثر جداً لهذا الاستقبال والحفاوة البالغة من قبل رئاسة إقليم كوردستان وحضور النسيج الكوردستاني القومي والديني، لاسيما أن الكنيسة تعيش ظرفاً مؤلماً وهذا الاستقبال يعطينا قوة كي نقف بوجه الظلم والباطل".

وأضاف: "حزين لترك مدينة السلام (بغداد) التي لا تعيش السلام، وأنا مهجّر هنا نوعاً ما حاملاً حقيبة بسيطة بسبب ظلم رئاسة الجمهورية التي تمثل حامي الدستور، والتي أصدرت بياناً دون أي مسوغ  قانوني تسحب فيه من رمز ديني ووطني وعالمي مرسوم الاعتراف بأنه رئيس كنسية وله وصاية على أملاكها، لاسيما أن هذا التقليد موجود منذ زمن العباسيين والعثمانيين و100 سنة منذ العهد الملكي إلى العهد الجهوري".

الكاردينال لويس ساكو تابع قائلاً: "رئيس الجمهورية تذكر الآن تصحيح الدستور وسحب هذا المرسوم مني فقط، ولا أعرف ما هي المسوغات والأسباب".

ونوه إلى أنه "باق في إقليم كوردستان وأعود لمقر البطريركية في بغداد عندما يسحب المرسوم الجديد (لرئيس الجمهورية) ويعود الوضع الذي عمره 14 قرناً كما كان".

وكان رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، قد أصدر مرسوماً جمهورياً بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، الخاص بتعيين البطريرك لويس ساكو، بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها.

من جانبها قد أعربت يوم 18 تموز الجاري، الولايات المتحدة عن قلقها إزاء "مضايقات" سياسية يتعرّض لها بطريرك الكلدان الكاثوليك في العراق الكاردينال لويس روفائيل ساكو، مناشدة إياه العودة إلى بغداد، بعد قراره التوجه إلى أربيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميل: "نحن قلقون لتعرّض موقع الكاردينال بصفته زعيما محترما للكنيسة" لمضايقات من جهات عدة.
 
وأضاف "نتطلّع لعودته الآمنة. المجتمع المسيحي العراقي جزء حيوي من هوية العراق وركن أساسي من تاريخ العراق الحافل بالتنوع والتسامح".

رئاسة الجمهورية العراقية أعلنت أنها تشعر بخيبة أمل إزاء الاتهامات الأميركية الموجهة إلى الحكومة العراقية والرئاسة بشأن إلغاء المرسوم الرئاسي الخاص بسحب مرسوم تعيين الخاص بتعيين البطريرك لويس ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها، مشيرة إلى أنها ستستدعي سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في بغداد بشأن هذه المسألة.
 
وأكدت رئاسة الجمهورية مجدداً، في بيان صادر الخميس (20 تموز 2023)، أن "سحب المرسوم الجمهوري ليس من شأنه المساس بالوضع الديني أو القانوني للكاردينال لويس ساكو"، مشيرة إلى أن البطريرك لويس ساكو يحظى باحترام وتقدير رئاسة الجمهورية باعتباره بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم".
 

9
تصريح صحفي من هيئة علماء المسلمين في العراق بشأن التدخل الحكومي السافر في شوون الكنيسة الكلدانية


10

عنكاوا كوم-خاص

في تطور لافت للاحداث الخاصة برئيس الكنيسة الكلدانية في العراق وتداعيات سحب المرسوم الجمهوري وبروز كتاب استدعاء له للمثول امام محكمة تحقيق الكرخ  اعلن  البطريرك  لويس ساكو اليوم ( السبت )  وفق رسالة مفتوحه منه خاطب فيها  رئيس لالجمهورية ورئيس الوزراء  والشعب المسيحي باتخاذه لقرار انسحابه  من المقر البطريركي  الكائن في العاصمة العراقية (بغداد ) والتوجه منه الى اسطنبول  لاتمام مهمة كنسية ومنها للاستقرار في احد اديرة اقليم كردستان .

واعلن البطريرك بان  اتخاذه للقرار المذكور جاء  لتحقيق  حامي الدستور (ويقصد به رئيس الجمهورية ) رغبة كتلة بابليون  باصدار مرسوم لتعيين زعيمها  متوليا لاوقاف الكنيسة  وشقيقه اسوان نائبا له  وشقيقه سرمد مسؤولا للمال وشقيقه وسامة مسؤولا للحماية  والوزيرة المسيحية (يقصد ايفان جابرو) التي تحمل الصليب فوق ثوبها  امينا عاما للبطريركية  وصهره نوفل بهاء  رئيس ديوان اوقاف المسيحيين والديانات الاخرى  وتكتمل اللعبة القذرة بحسب قوله  وختم البطريرك رسالته  باعلان اسفه للعيش في العراق وسط شبكة من المصالح الذاتية والفئوية الضيقة  داعين المسيحيين للبقاء  على ايمانهم  الى ان تعبر العاصفة بعون الرب .

في السياق ذاته نضم  اهالي بلدة القوش صباح اليوم  وقفة  تضامنية مع البطريرك  لويس ساكو داعين في لافتات رفعوها  لانصاف رئيس الكنيسة وابعاد الغبن عنه  فضلا عن رفعم لصور كبيرة للبطريرك لويس ساكو .

11

عنكاوا كوم-خاص

توالت ردود افعال متباينة بعد تداول مواقع تواصل لصفحة من جريدة الوقائع الرسمية تشير من خلاله الى سحب المرسوم الجمهوري بالرقم 147 والصادر عام 2013 والخاص  بتعيين  البطريرك مار روفائيل ساكو  بطريركا  لبابل على الكلدان  ومتوليا على اوقافها بعد المصادقة عليه من قبل رئيس الجمهورية في تلك الفترة  حيث  اوضح رئيس الجمهورية  عبد اللطيف رشيد ردا على ما تناقلته وسائل الاعلام  بان  المرسوم الممنوح لرؤساء الطوائف المسيحية دون سند دستوري  الى جانب مطالبة عدد من رؤساء الكنائس بمنحهم تلك المراسيم  بينما ابرزت البطريركية الكلدانية  استغرابها من هذا الامر مبرزة في سياق التوضيح  عن المشكلة  بمنح رؤساء الطوائف تلك المراسيم  التي تطمئن المسيحيين وتعكس احترام الحكومة لهذا التنوع العراقي الجميل –بحسب التوضيح – فيما ابرزت صحيفة الزمان  في عددها الصادر اليوم (الاحد) ووفق مانشيت تصدر الصفحة الرئيسية نقلا عن رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد  بان رئيس الكنيسة الكلدانية يحظى باحترامنا وسحب المرسوم هدفه التصحيح .

12
عنكاوا كوم-خاص

اوردت وسائل اعلام  اسم المحامية الينا حبة  بكونها تنحدر من بلدة تلكيف بمحافظة نينوى حيث تعود اصول والدها الجراح المتخصص بامراض الجهاز الهضمي سعد حبة ..وتم الاعلان عن فريق المحامين  الذي يضم حبة والمكلفين بالتوكل عن الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب في قضية شراء الصمت المتعلقة بشراء صمت ممثلة اباحية تدعى ستورمي دانيلز ..واشارت وسائل اعلام الى ان حبة ولدت بولاية نيوجرسي عام 1984 وحصلت على شهادة القانون في عام 2005 من جامعة اليهاي  ومن ثم حصلت على شهادة الدكتوراه عام 2010 من جامعة كومنولث  حيث تم اختيارها ضمن محاميي  الرئيس الامريكي ترامب  والذي وصف عملها بالاكثر موثوقية ..

13
بغداد / متابعة الراصد 24

صوت البرلمان العراقي فجر يوم الاثنين على قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات والاقضية رقم (12) لسنة 2018، في جلسة عقدت برئاسة محمد الحلبوسي وبحضور 218 نائبا وشهدت جدلا كبيرة وفوضى ادت الى طرد النواب المستقلين المعترضين على قانون سانت ليغو من قبل الحرس وبأمر من الرئيس الحلبوسي.

ومنذ أولى خطوات تشريع مقترح القانون، عارض النواب المستقلون والبالغ عددهم أكثر من ٧٠ نائب، صيغة القانون المسمى سانت ليغو المتضمن الية احتساب الأصوات بنسبة ١،٧ والدائرة الانتخابية الواحدة ويعتبرون القانون الذي تؤيده الكتل السياسية الكبيرة(قوى الإطار التنسيقي والحزبين الكرديين وتحالف السيادة) غير عادل ومجحف للقوى الناشئة الصغيرة بخلاف القانون السابق ذي الدوائر المتعددة والترشيح الفردي.

وشهدت جلسة التصويت جدالات كثيرة على مواد تم تمريرها بصعوبة خاصة المادة المتعلقة بانتخابات محافظة كركوك التي كانت موضع صراع بين النواب التركمان والكرد لكنها حسمت وفق مبدأ التوافق، اضافة الى إلية توزيع مقاعد كوتا المسيحيين لانتخابات مجلس النواب التي احتدم الجدل عليها بين النواب المسيحيين والكرد حتى وصل إلى التضارب بالأيدي بين نواب كتلة بابليون ونائب عن الحزب البارتي.

ونصت المادة السادسة المختلف عليها والتي تم تمريرها ضمن القانون على تقسيم الية المقاعد المخصصة للمكون المسيحي الى دائرتين منفصلتين بالشكل، “مقعدي اربيل ودهوك يكون إقليم كردستان بحدوده الإدارية دائرة واحدة، ومقاعد بغداد،نينوى، كركوك يكون العراق (عدا إقليم كردستان) دائرة واحدة”.

وبحسب التقسيم الجديد لمقاعد المكون المسيحي، لن يسمح لللناخبين خارج الاقليم باعطاء أصواتهم للمرشحين المسيحيين في محافظات إقليم كردستان، وانما سينحصر التصويت لمقعدي اربيل ودهوك لمواطني الاقليم فقط بخلاف الالية المتبعة لمقاعد الكوتا المسيحية في الانتخابات السابقة (العراق دائرة واحدة) والتي فشل نواب كتلة بابليون بإقناع حلفاءهم في تمريرها.

14

اعلام البطريركية

زار بعد ظهر الأحد الموافق 12 آذار 2023، غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو، معالي وزير الدفاع العراقي ثابت محمد سعيد العباسي، في مكتبه بوزارة الدفاع ببغداد.

قدم غبطته التهاني لمعالي الوزير بمناسبة توزيره كما اهدى له لوحة فنية. ثم عرض البطريرك ساكو وضع المسيحيين خصوصا في بلدات سهل نينوى من قره قوش الى القوش، مشددا على دور الحكومة المركزية في ضرورة الدفاع عن حقوقهم، وإرساء قواعد الاحترام المتبادل والشراكة الوطنية ومنع التجاوزات عليهم من قبل اية جهة كانت خاصة ما يساهم في عملية التغيير الديموغرافي. وأكد غبطته على ان المسيحيين ليسوا سلعة تباع لهذه الجهة أو تلك. مشيراً الى خطورة هذه التصرفات التي تسيء للعيش المشترك والوحدة الوطنية والمجتمعية. المسيحيون مواطنون عراقيون مخلصون، وعلى الحكومة رعايتهم وحمايتهم بشكل صحيح في مناطقهم، من خلال مؤسسات حكومية كوزارتي الدفاع والداخلي. المسيحيون قلقون وخائفون من المستقبل ويفكرون جديا في الهجرة.

من جهته عبر معالي الوزير عن وقوفه الى جانب المسيحيين وتضامنه معهم، وحمايتهم من اي اعتداء او اقصاء يمنع استقرارهم في بلداتهم .

حضر اللقاء سيادة المطران باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي.

15

عنكاوا كوم-خاص

استضافت الفعاليات المصاحبة لمعرض اربيل للكتاب الذي يتواصل في مدينة اربيل حتى 18 من الشهر الحالي  الكاتب والاديب بطرس نباتي للحديث عن الصحافة السريانية والموسوعة التي انجزها حول الصحافة المذكورة الرائد الصحفي العراقي الدكتور فائق بطي .. وحاور نباتي  الكاتب رفعة عبد الرزاق اذ ابرز الكاتب بطرس نباتي  معلومات مستفيضة عن  تاريخ الصحافة السريانية وبروزها مع انطلاقة اول صحيفة حملت عنوان زهريرا دبهرا في ايران مشيرا بان المدن الايرانية ابرزت تميزا للادباء في الكتابة بلغتهم الام  كما تابع نباتي  خطوات مديرية الثقافة السريانية حينما عملت على تزويد الموسوعي فائق بطي  بالصحف والمجلات السريانية لغرض ارشفتها وتوثيقها  والمساعدة التي قام بها نباتي من خلال  ترجمة عناوين تلك المطبوعات الى العربية  من اجل توثيقها من جانب بطي ..

16

عنكاوا كوم-سامر الياس سعيد

انتقد  احمد البشير مقدم برنامج البشير شو  الذي تعرضه فضائية دي دبليو  الالمانية بالعربية  وزيرة الهجرة ايفان جابرو على خلفية لقائها مع فضائية الرابعة والتي تطرقت خلال مقابلة اجرتها للقناة المذكورة بتعرضها بتهديد من جانب رئيس  الوزراء العراقي السابق مصطفى الكاظمي ..وابرز البشير لقطات للوزيرة  وهي تشير الى كونها تحظى بموقعة خاصة لدى الكاظمي في احدى لقاءاتها مع قناة الشرقية اضافة لعرض مقطع لها وهي تشيد  بسياسة المالكي وتشجيعه للمراة  فيما عرض مقاطع اخرى للقاء جابرو بالاعلامية  مقدمة برنامج حوار خاص على فضائية الرابعة والتي اكدت من خلاله على تعرضها لتهديد  من جانب الكاظمي على خلفية تواصلها مع قوات التحالف بشان وضعية بعض مخيمات النازحين والتي تشهد حضورا مكثفا من انب احدى الميلشيات مما يتعارض مع قوانين حقوق الانسان .. الى ذلك تعرضت وزيرة الهجرة والمهجرين لانتقادات واسعة بسبب تواصلها مع قوات غربية تستهدف الشان الداخلي للبد وعرض قانونيين على مواقع التواصل نصوص قانونية واضحة بشان عقوبة من يمرر معلومات و شؤون متعلقة بسيادة البلد الى جهات اجنبية ..

17

عنكاوا كوم-خاص

خصص الحزب الشيوعي العراقي مساحة واسعة من صحيفته  الناطقة باسمه (طريق الشعب ) لابراز الحفل التوديعي الذي نظمه لذكرى الراحلة الفنانة العراقية المعروفة ازادوهي صموئيل  فعلى الصفحة الاخيرة كتبت طريق الشعب عن الحفل  الوداعي للفنانة المذكورة  وما تخلله من شهادات بحق الراحلة اضافة لكلمة الحزب  في حفل توديع الفنانة القتها عضوة اللجنة المركزية للحزب انتصار الميالي حيث تم نشرها في اسفل الصفحة الاخيرة كما تضمنت الصفحة السادسة وفي سياق الاحتفال بعيد المراة ملفا عنونته ب8 اذار حيث نشرت ماجدة الجبوري مقالا  استذكرت من خلاله ادوار النضال لازادوهي  بعد 8 شباط عام 1963 وما اسهمت به من تهدئة روع السجينات معها  في تلك الفترة

18

عنكاوا كوم-خاص

سلطت صحيفة الشرق الاوسط السعودية واسعة الانتشار الضوء ازاء محطات من سيرة ابداع الراهبة مارانا سعد وقيادتها لجوقة فيلو كاليا  التي تعنى بالحب  والجمال للارتقاء الانساني  وتحت تصريح للراهبة بالاشارة  بان الموسيقى  سبقت اللاهوت  بالوصول الى الشباب كتبت محررة الجريدة من بيروت فاطمة عبد الله عما ما اسهمت به الراهبة مارانا سعد  لاسيما من خلال فلسفتها  التي تعنى بكلمة الجمال  وعظمة ايقاعات الموسيقى وفيما يلي رابط المقال :

https://aawsat.com/home/article/4196771/%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D9%86%D8%A7-%D8%B3%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89-%D8%B3%D8%A8%D9%82%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B5%D9%88%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%

19
األحزاب السياسية الاشورية بين النظرية والتطبيق .... محاضرة للسيد أبرم شبيرا في نوهدرا - دهوك

20

عنكاوا كوم-الموصل –حاص

 تداول ناشطون على مواقع التواصل عملية نصب نواقيس كنيسة الاباء الدومنيكان المعروفة بكنيسة اللاتين بمدينة الموصل وذلك صباح اليوم (الثلاثاء )  ونقلت مواقع موصليين  اشراف نخبة من الاباء الدومنيكان مع فريق  منظمة اليونسكو المكلف باعمار وتاهيل الكنيسة على عملية رفع النواقيس  وايصالها لبرجها   وكانت النواقيس قد انطلقت من احد المقاطعات الفرنسية حيث سلطت الضوء منظنمة اليونسكو على الرحلة على مواقعها التواصلية مشيرة بان رحلة النواقيس التي انطلقت من مقاطعة النورماندي الفرنسية تمثل  لفتة امل ورجاء بعودة مسيحيي الموصل لمدينتهم مع عودة نواقيس كنيسة الساعة  الى العمل  وكانت نواقيس الكنيسة  معروفة بصوتها الذي كان يصل لاطراف المدينة حتى سمع بمتطقة برطلي بحسب المؤرخين  الى ان قام عناصر تنظيم الدولة الاسلامية بانزال النواقيس وصهرها للاستفادة من معادنها بينما حول الكنيسة الى مركز لاعتقال واعدام مناوئي التنظيم ..

21


عنكاوا كوم-خاص

ابرزت صحف عراقية صادرة في العاصمة (بغداد) خبرا  نوه بازاحة الستار  عن تمثال العلامة  الاب اسنستاس الكرملي  الذي وصفه المؤرخون بحارس اللغة العربية .. واشارت صحف في خبر خاص  بان تمثال  العلامة  الكرملي ازيح عنه الستار وسط حضور عراقي فرنسي،  ليتم تكريمه بهذا النصب  كونه اسهم بجهوده الأدبية في بغداد خلال العصر العثماني ودوره الثقافي في بداية تأسيس الدولة العراقية الحديثة وتابعت اغلب الصحف ان نصب الاب انستاس الكرملي  المولود لأب لبناني وأم عراقية، بات يزين الشورجة مجاورًا لكنيسة اللاتين العريقة التي كان يجتمع بنخبة من الادباء والمفكرين حيث كان يعقد مجلسه ويلقي فيه المحاضرات حتى وفاته عام 1947.حيث مقره ومثواه الاخير  في نفس الكنيسة.

22

 الدكتور اياد علاوي يدعم مضامين  رسالة الكاردينال ساكو حول اوضاع المسيحيين.



23

اعلام  البطريركية يستنكر حملة الانتقادات على غبطة البطريرك ساكو

 ثمة أشخاص معدودون على عدد الأصابع   يكتبون  عن أمور  دينية   ومواقف للبطريرك لا  أصل لها سوى في مخيلتهم ..  انها تعبر عن حالة الإحباط عندهم،  وتظهر  ثقافتهم الدينية والإعلامية الضحلة، واللامبالاة بالقيم الدينية والأخلاقية والآداب العامة.  كيف  شخص لا دارس اللاهوت والكتاب المقدس ينتقد أسقفه الذي درس اللاهوت والفلسفة والكتاب المقدس ويحمل شهادة دكتوراه؟ من خولهم ان يتكلموا باسم  الكلدان والكنيسة أو القوش وهم تركوا القوش ولم يقدموا لها سوى الانتقادات. ما هذه السفاهة؟

مثلا ما نشره الشاب داني اسمرو، غريب جدا عما ما حصل، خصوصا وان البطريرك هو بادر بمحبة بنوية واخرجه من التوقيف في شرطة القوش لاسباب معروفة!

هولاء الأشخاص  لا يمثلون ابدا الكلدان ولا الكنيسة الكلدانية التي عرفت في عهد البطريرك ساكو تقدما وحضورا لم يسبق لهما مثيل في هذه الأزمنة المعاصرة.

لذا ننبه القراء  الكرام الى هذه  الحالات المرضية الهستيرية  وعدم الاهتمام بها.عند هولاء المغتربين

اعلام البطريركية الكلدانية

24

عنكاوا كوم-خاص

انتهت مشاركة منتخب العراق بكرة الطائرة للسيدات بالحلول بالمركز الرابع في مشاركته ببطولة غرب اسيا التي اختتمت مبارياتها في المملكة الاردنية  حيث خسر المنتخب بمواجهة المنتخب الاماراتي في مباراة تحديد المركز الثالث بنتيجة ثلاثة اشواط لشوطين .بينما فاز بالبطولة المنتخب اللبناني بعد تغلبه على منتخب الدولة المستضيفة بثلاثة اشواط في المباراة التي اقيمت بقاعة  قصر الرياضة  بمدينة الحسين للشباب  وشاركت بالبطولة  التي عدت الاولى من نوعها بما يخص فئة السيدات 10 منتخبات هي كلا من  منتخبات الاردن ولبنان وعمان والامارات وفلسطين والعراق والكويت وقطر والسعودية وسوريا  فيما وقع اختيار اتحاد الكرة الطائرة العراقي على ترشيح فتيات نادي اكاد عنكاوا اضافة لمدربهم راندي حبيب بالمشاركة بالبطولة تحت مسمى المنتخب الوطني العراقي .

25

عنكاوا كوم-خاص

حققت فتيات فريق نادي سنحاريب كاس بطولة اندية العراق بالكرة الطائرة بعد تغلبهن في المباراة النهائية على فريق فتيات قرقوش  حيث انتهت المباراة بثلاث اشواط لشوطين وشهدت المباراة التي جرت على ملعب قاعة نادي سنحاريب اعتزال مدرب فريق قرقوش الكابتن سعد بهنام بردى حيث توج مع فريقه  لثمان مرات فيما فشل بتحقيق اللقب التاسع كما احرز بردى  المركز الثالث لفريق قرقوش ببطولة العرب للكرة الشاطئية  اضافة لشغله منصب مدرب منتخب العراق الوطني بالطائرة .

 

26

عنكاوا كوم –خاص

ابصر النور مؤخرا الجهد التوثيقي الذي عمل عليه الباحث الموصلي المعروف قصيد نجم النجماوي ليوثق من خلاله لابرز مناطق مدينة الموصل حيث صدر للباحث المذكور دراسة ميدانية تحت عنوان محلة خزرج والساعة  وقدم للكتاب المؤرخ الموصلي المعروف ابراهيم خليل العلاف وصدر الكتاب عن مكتبة حسام الدين وجاء ب275 صفحة من القطع المتوسط ويمثل الكتاب وثيقة تاريخية مهمة لاسيما حول الحضور المسيحي بتلك المنطقتين حيث يوثق من خلالهما الكاتب لمئات من العوائل المسيحية التي قطنت تلك الاحياء التي تعد قلب مدينة الموصل  ويترك المؤلف من خلال رصده للعوائل المسيحية توثيقا مختصرا لاوضاعها  قبل ان تقطن حيي الساعة او خزرج اضافة لابرازه انتقال تلك العوائل من هذه المناطق كما لايكتفي الكاتب بابراز عوائل تلك المناطق فحسب بل يسعى ايضا  الى تسليط الضوء على حواضر المناطق الدينية حيث يولي الكنائس والاديرة اهتماما بوضع نبذ تاريخية عن تلك الاماكن الدينية .

27

عنكاوا كوم –خاص

ترتبط

 رمزية المكان في كنيسة مارتشموني في بلدة بغديدا بقدسية الموعد الذي يدفع بزوارها للتوجه لاحياء ذكرى القديسة في الخامس عشر من تشرين الاول من كل عام وحينما يزف الموعد تفيض الذكريات لدى سكان البلدات المحيطة لاسيما اهالي مدينة الموصل حيث يقطعون ما نسبته من مسافة تقدر ب22 كم لغرض الوصول الى الكنيسة التي تنتصب على تلة متوسطة فيما تبقى النيسة ملفتة لصغرها واعداد زوارها التي تقدر بالمئات ممن يحيطون بها لاستذكار القديسة التي ترد قصتها في احد اسفار العهد القديم بينما تلتزم الكنيسة تحديد موعد الاحتفال بها تجسيدا لابراز الايمان المقترن بالشهادة والذي جسدته الام مارت شموني مع اولادها السبعة  والمعلم لعازر .


28

عنكاوا كوم-خاص

انتقد كاتب سعودي ابراز الشاعر سركون بولص ضمن قائمة من الشعراء الحداثيين  ضمن كتاب اصدره الشاعر والناقد اللبناني شوقي بزيع وجاء انتقاد الكاتب السعودي سعد البازعي بمقالة استعراضية لكتاب بزيع نشرها بجريدة الشرق الاوسط يوم الاثنين الماضي ابرز في سياقها ميل بزيع لشعراء عرب مختلفين فيما استثنى من كتابه شعراء الخليج العربي وفيما حل الشاعر العراقي الذي تمر ذكرى رحيله ال15 في 22 من الشهر الحالي في الصفحة الاخيرة  من كتاب الناقد اللبناني فان الكاتب السعودي دعا لمقارنة نتاج بولص مع نتاج اقرانه من شعراء الخليج العربي .

29

عنكاوا كوم –خاص

تبقى التساؤلات مرهونة بمدى مسؤولية الحكومة العراقية ازاء القيام بواجباتها تجاه النازحين المسيحيين ممن يطوون عاما اخر من سنوات نزوحهم القاسية بعد تهجيرهم من مناطقهم في مدينة الموصل وسهل نينوى ومع بروز ازمة النازحين المستقرين في العاصمة وتحديدا في مخيم مريم العذراء في منطقة زيونة وانذار الاخلاء الذي وردهم بعد استثمار الموقع الذي يشغله المخيم لجهات تسعى لاقامة مركز ترفيهي فيه فيما يعاني اقران النازحين سواء في مناطق اخرى داخل العراق او خارجه الامرين فعلى سبيل المثال يعاني نازحي الداخل المستقرين في مدن الاقليم من غلاء المعيشة وبدلات الايجار المكلفة الامر الذي يدفع بعض العوائل لعيش الكفاف بصعوبة العودة الى مناطقهم وخصوصا مدينة الموصل وفي الجانب الاخر يبقى اعلام شعبنا قاصرا تجاه تغطية الالام نازحي شعبنا ممن اضطروا للاستقرار بشكل مؤقت في الاردن ولبنان ريثما تتوفر لهم الفرصة بترك الوطن نهائيا وشد الرحال لدول المهجر ومعهم تتوالى الاف الحكايات المقتبسة من المعاناة والغربة والقسوة ومع ذلك فالحكومة يقتصر دورها على مبلغ لايسد الرمق يمنح للعوائل العائدة مع تلكؤ مشاريع اعادة التاهيل التي يخضع لها منزل المواطن العائد بالمقارنة مع الايام الاولى التي تزامنت مع عودة المئات لمناطقهم في سهل نينوى اما نازحي الموصل فواقعهم لايسر بسبب غياب التعويضات وبطئها خصوصا وان الاغلبية منهم قد نالت العمليات العسكرية وتخريب التنظيم من منازلهم ودورهم مما يستحيل العودة اليها واستئناف العيش .


30
يمكنكم مشاهدة نوهدرا TV الذي تاسس عام 2019 على الرابط التالي:
https://nohdralive.com/nohadratv/
علما ان التلفزيون يبث على مدار الساعة



31

اعلام البطريركية

اجتمع صباح يوم السبت 10 أيلول 2022 غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو مع ممثلين عن الهيئة السياسية الكلدانية الموحدة بحضور الوزير آنور جوهر عبدوكا وقائمقام عنكاوا ومدير بلديتها والمدير العام للثقافة والفنون السريانية وشارك في اللقاء المطران حبيب النوفلي مطران البصرة والمطران باسيليوس يلدو المعاون البطريركي. وغاب عن اللقاء المطران بشار وردة بسبب موعد مسبق  في  الجامعة الكاثوليكية باربيل.

في البداية رحب بهم غبطة البطريرك ساكو وباركهم على تأسيس الهيئة السياسية الكلدانية الموحدة. ثم تناول الكلام المشاركون كل واحد بدوره وشددوا على النواحي التالية: تقوية الوعي القومي الكلداني، تنظيم البيت الكلداني، الانفتاح على الاخوة الاشوريين والسريان والأرمن لتوحيد الموقف والخطاب للدفاع عن الحقوق المشتركة، رفض التسمية المركبة (كلدان سريان اشوريين) وطلبوا تغييرها في دستور الاقليم بالكلدان والاشوريين والسريان والارمن، وتعزيز العيش المشترك في كل من المركز واقليم كردستان والإسهام في خلق مجتمع أفضل.. كما دعا الحضور الى ان يتحمل جميع  السياسيين مسؤولية الخروج من الانسداد الحالي للصالح العام. وثمة مواضيع سوف تناقش في المؤتمر الكلداني المزمع عقده قريباً.

في الختام شكرهم غبطته على تلبية الدعوة وأوضح ان الكنيسة ترعى كل أبنائها ولا تزج نفسها بالعملية السياسية اذ هذه مسؤولية بنات وأبناء الكلدان في العراق والعالم.

32

إعلام البطريركية

 قبل أكثر من ثلاثة أسابيع اجرى حضرة الأب د. نبيل حداد مقابلة شاملة مع غبطة البطريرك في عمان. أشار فيها غبطته الى أنه سوف يقدم استقالته الى قداسة البابا عند بلوغه السن القانونية 75. وقد لمّح الى ذلك في اكثر من مناسبة. صحيح أنه لا توجد للبطاركة سن قانونية للتقاعد، لكن من المؤسف أنه لا توجد ثقافة الاستقالة عند الشرقيين، سياسيين وكنسيين.

البطريرك ساكو خدم الكنيسة بمسؤولية ضميرية في ظروف صعبة ومعقدة ورعى الجميع بابوَّة. يعترف القاصي والداني بجدارته في إدارة الكنيسة التي وصفها البابا فرنسيس بانها “حية وقوية”. إنه لا ينتظر الشكر والثناء لخدمته، ولا يهمه “رذاذ” متناثر من المدمنين على الانتقاد، وليس له طمع في حطام الدنيا، بل يتطلع الى رضى الله.

يكفي أن نذكر أن خدمة البطريرك ساكو أعطت الكنيسة الكلدانية مكانة مميزة من خلال مساهماته المتعددة محلياً وعالمياً وعلاقاته مع المرجعيات الدينية والسياسية.

البطريركية خدمة لا تتوقف على شخص معين مهما كان كاريزماه. نشكر الله ان لدينا أساقفة على قدر المسؤولية لإدارة الكنيسة.

 

قراءة الموضوع  توضيح عن حديث البطريرك ساكو عن الاستقالة في تلفزيون نور سات كما ورد من
مصدر الخبر

لماذا لم يحضر البطريرك ساكو حفل تنصيب البطريرك الآشوري !   بعث لي صديق رابط لمراسيم قداس رسامة وتنصيب البطريرك مار آوا الثالث لكنيسة المشرق الاشورية في عنكاوا وبالرغم من إنني اكره وأبغض مثل هذه المناسبات ولكنني زرتُ الرابط ( على خاطر صديقي مو البطريرك ) ووجدت بأن وقت الترقية يستغرق بحدود الساعتين ( فقط الخلاصة التلفزيونية ) فحوّلتُ الآيبت الى...
الرابطة الكلدانية فرع ويندزر تهنيء غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس ساكو الكلي الطوبى بمناسبة منحه درجة “كاردينال” في الكنيسة الكاثوليكية غبطة ابينا البطريرك الكاردينال مار لويس ساكو الكلي الطوبى تحية كلدانية ومحبة مسيحية  بمناسبة منحكم درجة “كاردينال” في الكنيسة الكاثوليكية، يسعدني باسمي  وباسم كافة اخوتي أعضاء الهيئة الادارية والهيئة العامة للرابطة الكلدانية فرع ويندزر ان اتقدم اليكم بآحر التهاني متمنين لسيادتكم دوام الصحة والتقدم وان ينعم الرب عليكم وافر نعمه...
بالفيديو لقاء الاب حنا قلو على قناة القيامة حلقة خاصة عن الاتهام الباطل الذي طال غبطة البطريرك ساكو برنامج اللقاء الاسبوعي عن ردود الافعال و وحدة الكلمة على قناة القيامة ضيق الحلقة الاب حنا قلو حلقة خاصة عن الاتهام الذي طال غبطة البطريرك ساكو تتواصل ردود الفعل المنددة بتطاول بعض الجهات على غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو  من قبل العديد  من المؤسسات الدينية و الشخصيات السياسية...
البابا فرنسيس يعلن البطريرك ساكو كردينالاً  البابا فرنسيس يعلن البطريرك ساكو كردينالاً إعلام البطريركية أعلن البابا فرنسيس اليوم 20 أيار 2018 في صلاة التبشير الملائكي عن ترقيته لأربعة عشر كردينالاً جديداً وجاء إسم غبطة أبينا البطريرك لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى في المرتبة الأولى( من بينهم 11 ناخب للبابا ومن بينهم البطريرك ساكو و3 متقاعدون) ....

33


عنكاوا كوم-الموصل –خاص

 بينت  بعض مواقع  التواصل الاجتماعي ان  رسما خاصا بفتاة قروية تحمل جرة بيديها  ويظهر رسمها على العملة العراقية الورقية من فئة 25 الف دينار  هي اصلا ماخوذة لصورة  فتاة مسيحية من الكنيسة الكلدانية في بلدة زاخو .. وابرزت بعض مواقع التواصل مقارنة  رسم الفتاة بصورة  تظهر  لفتاة  مسيحية كلدانية من اهالي زاخو التي كانت تتبع لواء الموصل في تلك الفترة حيث التقطت في عام 1927 من قبل الموثق والمصور الفرنسي البرت كان الذي صور ووثق الاف من الصور والفديوهات عن تاريخ بلاد الرافدين من شماله الى جنوبه بعد نحو بضعة اعوام من قيام الدولة العراقية وذلك مطلع عشرينيات القرن المنصرم حيث تم توثيق  هذه الصور والمقاطع في متحف البرت في فرنسا .

34

عنكاوا كوم –خاص

ضمن مدوناته التي تستقطب الاف المتابعين ابرز  الدكتور الاكاديمي  والموسوعي ابراهيم العلاف جانبا مما كتبه الشاعر العراقي الراحل يوسف الصائغ عن والده  نعوم الصائغ بكون الاخير يعد اول مصور فوتغرافي في مدينة الموصل واشار العلاف  الى  ان يوسف الصائغ ، يوسف نعوم الصائغ 1933-2005 رحمه الله والمجد له ،  الشاعر والكاتب المسرحي والاديب والصحفي خريج قسم اللغة العربية -دار المعلمين العالية يحمل شهادة الماجستير كتب رسالته عن الشعر الحر في العراق اقرأ له فهو كما يقول اهلنا في مصر ( بلدياتي) هو من الموصل ومما قرأته له سيرته    الموسومة    :   (  الاعتراف الاخير لمالك بن الريب ) .والده نعوم الصائغ اول مصور فوتوغرافي في الموصل في اواخر القرن 19 وقد كتب يوسف الصائغ في سيرته يقول    :   "    ترك لي أبي بعد موته ،100 دينار مودعة عند اموال القاصرين ومكتبة صغيرة بينها كتب منسوخة بخطه الجميل وعدة التصوير الفوتوغرافي الذي كان بعض هواياته .اعطت امي ساعته الذهبية الى خالتي الراهبة ، ووهبت ملابسه للفقراء ، ولم يبق منه سوى ذلك الدرج  السري (الجكمجة )  الذي كان يحتفظ فيه بأوراقه الخطيرة وقصاصاته الحميمة ثم في مساء بارد نزل عمي من غرفته واستدعى زوج اختي الكبيرة ، واستدعى والدتي وبأصابع من خشوع وفضول فتحوا الدرج وراحوا يبحثون عن ظنونهم علهم يقعون فيه على ذلك الكنز الذي تخيلوه ...عاش ابي موزعا بين مشاريعه الكثيرة .لم يستغرق الفضول سوى ساعة او اقل وخرجت اللجنة الغريبة من الغرفة يسبقها شحوب أُمي ودموعها النحيلة وعند باب الغرفة رأيت عمي ينفض التراب عن جلبابه الاسود وامتلأ البيت اثر ذلك بقشعريرة ناجمة عن الموت وخيبة الامل ..الرجل الذي مات قبل ايام وما خلف بين اوراقه مايبرر كل التعب الذي عاناه ،سحابة اكثر من سبعين عاما فإذا هو في النهاية فقير ..انا وحدي كنت اعرف ما في هذا الدرج وقد استوليت عليه ..في الدرج وجدت دفاتر للحسابات ورسائل وقصاصات وحكايات رواها ابي وسمعها عن جدي ..ما علمته أن ابي اختار ان يعتزل قبيل موته في دير مار كوركيس وهناك وجدت كل شيء كان يبدو عاريا ..الطريق -السماء -البرية - النهر - جدران الدير ووجه امي وعينا أبي

35

عنكاوا كوم –خاص

نشر الملحق الثقافي  لجريدة طريق الشعب والذي يصدر بوتيرة نصف شهرية عبر عدده الصادر  يوم 13 حزيران (يونيو ) الجاري  قراءة نقدية  لرواية عمكا التي انجزها الكاتب  الراحل سعدي المالح  واحتفى بصدورها في عام 2013 قبيل اشهر من وفاته في نهاية ايار (مايو ) من عام 2014 وابرز الناقد العراقي المعروف فاضل ثامر عدة مميزات اسهمت  بالبناء السردي لرواية المالح  حيث سطر رؤيته تحت عنوان ( الهوية السردية  لمدينة عمكا .. ثنائية  الاله والقديس ) واستهلها  بمحاولة الروائي المعروف سعدي المالح  من اتقان للعبة السردية  الناهضة  على خلق حكاية  تخيليية افتراضية تقوم على تقديم السرد من خلال  رجل ميت يروي  من قبره للقس ادي  حكاية مدينة عنكاوا ..

36

عنكاوا كوم-الموصل –خاص

نشر  الفنان  عصام شابا فلفل على موقعه التواصلي (الفيس بوك ) صورا  لما كان يدعى (متنزه تللسقف )مطالبا الجهات المسؤولة بمد يد الاهتمام  والرعاية لاعادته كملتقى للعوائل  وابرازه كمكان تسلية للاطفال ..وابرز فلفل  خلال المنشور صورا للحشائش والادغال التي اجتاحت المتنزه فضلا عن غياب السياج الخاص بالمتنزه بعد ان تجاهلته الجهات المسؤولة خصوصا ابان تحرير البلدة واستئناف الاهالي لحياتهم في مناطقهم  بعد هجرتهم لها خلال سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على البلدة ..

37
إيزيدي 24 – جميل الجميل

توجّت كنيسة الطاهرة الكبرى عصر هذا اليوم الموافق 11 كانون الثاني 2021 بتمثال السيدة العذراء على برجها الذي هدّمه تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” وجاء هذا الصرح بعد عمل أكثر من أربعة أشهر نحته النحّات ثابت ميخائيل شابه بتق.

جاء هذا التتويج بعد حملة إعمار كنيسة الطاهرة الكبرى التي أحرقها وعبث بها تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” وأيضا لإستقبال البابا فرنسيس الحبر المقدس من خلال إعلانه زيارته للعراق في شهر اذار المقبل.

أكّد النحّات ثابت ميخائيل ” هذا اليوم برج كنيسة الطاهرة الكبرى في بغديدا /نينوى..يتوج بتمثال السيدة العذراء ..هذا العمل هو اضافة رائعة وجديدة لبرج الكنيسة الذي تعرض الى الهدم والتفجير من قبل عصابات داعش الارهابي..شكرا لكل من ساهم في هذا العمل “.

وأضاف ميخائيل ” إنّ ابعاد العمل٤م من مادة البورسلين المسلح وهو إضافة مهمة للأعمال النحتية في مدينة بغديدا ويعتبر هذا العمل الأول من نوعه في كنائس العراق من حيث تعليق تمثال السيدة العذراء على البرج”.

وكنيسة الطاهرة الكبرى: كبرى كنائس بغديدا قره قوش السبع. سميت بالكبرى لا فقط لضخامتها وسعتها بل نسبة إلى كنيسة الطاهرة القديمة المجاورة لها وهي تعتبر أكبر كنائس العراق و الشرق الأوسط. تبقى كنيسة الطاهرة أكبر كنائس العراق و إحدى كبريات كنائس الشرق الأوسط سعة وهندسة وجمالاً. و هي أم الكنيسة في بغديدا، فيها تجري الاحتفالات والتجمعات الكبرى. فيها كان يقيم راعي الأبرشية في زياراته الراعوية السنوية، قبل إنشاء دار الكهنة الحالي. و عمل الخديديون صغيراً وكبيراً دون جهد أو ملل وبدون أي تكنولوجيا حديثة ولمدة ستة عشر عاماً تم انجاز الكنيسة. هذه الكنيسة تعتبر من أهم مراكز الكنيسة السريانية. يعتبرها أهالي المدينة وملايين العراقيين فخر الكنائس العالم. لم تكن عملية البناء سهلة في فترة من التاريخ حيث كانت المعيشة تعتمد على الموسم الزراعي وتربية الماشية فكانت العقبات كبيرة منها قيام الحرب العالمية الثانية و قيام دعوة الاراضي مابين الخديديين والجليين والتي انتهت بقرار لصالح الخديديين ورغم كل هذه العقبات تم انجاز البناء. تمت حفلة تكريسها في يوم 7 تشرين الأول من عام 1947 و حضر حينها القاصد الرسولي أو (السفير البابوي من الفاتيكان) مار اسطيفان دي شيلا مع مطران الابرشية وبعض الضيوف من كهنة وشخصيات حكومية بالإضافة إلى مشاركة أبناء البلدة وبعض من أهالي البلدات المجاورة وبذلك لاحظ القاصد الرسولي أن ماقام به أهالي بغديدا يستحق التكريم وبذلك طلب أسماء الأشخاص الذين كان لهم الدور الأكبر في سير عملية البناء والاشراف عليها من خلال تبرعهم الشخصي أو من خلال حملة جمع التبرعات أو قيادة مجاميع العمال فحصل كل منهم اسمائهم على أوسمة بابوية

38

عنكاوا كوم / NRT

أكد عضو لجنة التعديلات الدستورية، النائب يونادم كنا، الأربعاء، أن المادة 140 من الدستور تمثل عائقا أمام استكمال عمل اللجنة في مجلس النواب، الأمر الذي سيؤجل حسم تلك التعديلات الى الدورة البرلمانية المقبلة.

وقال كنا، في تصريح صحفي، اليوم، 13 كانون الثاني 2021، إن "اجتماعات اللجنة توقفت لبقاء المادة 140 من الدستور معلقة لغاية الآن، أضيف لها الخلاف السياسي بين بغداد وإقليم كوردستان"، مبينا انه "كان من المفترض عقد اجتماع بين القيادات السياسية ولجنة مشتركة من المكونات الرئيسة في محافظة كركوك، التي تعد الأساس في مشكلة حسم هذه المادة الدستورية، إلا أن الامر تأخر أكثر من اللازم، وقد لا تنجز التعديلات خلال الدورة الحالية".

وأوضح أن "التعديلات حتى لو أنجزت فانها تحتاج الى تمريرها من قبل البرلمان، وقد يكون الأمر صعبا"، لافتا إلى ان "اللجنة اتفقت على إعادة صياغة المادة 140 بشكل جديد، إلا أن نواب محافظة كركوك رفضوا ذلك، مما أدى الى بقاء المادة على حالها ولم تطرح للمناقشة أو التصويت".

وأشار إلى أن "التقرير الذي من المفترض كتابته من قبل رئيس اللجنة والمقرر لم نطلع عليه حتى الآن".

يذكر ان المادة 140 من دستور جمهورية العراق، تخص المناطق المتنازع عليها في العراق، وتعرفها بانها تلك التي تعرضت للتغيير الديموغرافي ولسياسة التعريب على يد النظام المباد، وتنص المادة على آلية تضم ثلاث مراحل أولاها (التطبيع)، ويعني علاج التغييرات التي طرأت على التركيبة السكانية في كركوك والمناطق المتنازع عليها في النظام السابق وبعده، والثانية (الإحصاء السكاني) في تلك المناطق، وآخرها (الاستفتاء) لتحديد ما يريده سكانها، وذلك قبل 31 كانون الأول 2007

https://www.nrttv.com/AR/News.aspx?id=37298&MapID=2

39

تعرض أكثر من 340 مليون مسيحي "للاضطهاد الشديد" في أنحاء العالم العام 2020، وهي ظاهرة تتزايد باستمرار ويفاقمها الوباء، وفقا لتقرير صادر عن منظمة "أوبن دورز" (أبواب مفتوحة) غير الحكومية الأربعاء 13 يناير 2021 .

كتبت المنظمة البروتستانتية غير الحكومية في تقريرها السنوي الذي يشمل 50 بلدا يستهدف فيه المسيحيون بشكل كبير "اضطرت الأقليات المسيحية المضطهدة لمواجهة عنف غير مسبوق وتمييز أكبر. وقد أدى وباء كوفيد-19 إلى تفاقم هذه التوجهات التي نشهدها منذ سنوات".

في المجموع، تعرض 340 مليون مسيحي من كاثوليك وأرثوذكس وبروتستانت ومعمدانيين وإنجيليين... "للاضطهاد الشديد" في مقابل 260 مليونا العام 2019، كما أوضحت المنظمة غير الحكومية التي ذكرت كل أنواع الاضطهاد من "القمع اليومي المستتر" إلى "أقصى درجات العنف".

أوضح باتريك فيكتور مدير المنظمة في فرنسا أن "هذا يمثل 1 من كل 6 مسيحيين في إفريقيا، و2 من كل 5 في آسيا"، مؤكدا أن هذه الأرقام "أقل من الواقع".

وهي تظهر ارتفاع المستويات في بلدان الاضطهاد فيها شديد جدا من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى إلى جنوب آسيا عبر الشرق الأوسط مع محركان هما "القومية الدينية" في آسيا، و"التطرف الإسلامي الآخذ في الانتشار" في إفريقيا.

ازداد عدد القتلى المسيحيين بشكل كبير (+60 في المئة، من 2983 إلى 4761). وقال فيكتور "أكثر من 90 في المئة منهم كانوا في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى" .وللسنة السادسة على التوالي، تأتي نيجيريا "متقدمة على البلدان التي يقتل فيها المسيحيون بسبب دينهم" وبفارق كبير (3530) متقدمة على جمهورية الكونغو الديموقراطية (460) وباكستان (307).

في نيجيريا، تؤكد المنظمة أن "الجماعات التي تهاجم المسيحيين (جماعة بوكو حرام وتنظيم الدولة الإسلامية ومسلحو الفولاني المتطرفون) استغلت القيود الصحية لتوسيع نفوذها".

من ناحية أخرى، تلاحظ المنظمة انخفاضا كبيرا في عدد الكنائس المستهدفة إلى النصف تقريبا (4488 العام 2020 في مقابل 9488 في 2019).

تعتبر الصين إلى حد كبير البلد الذي استهدف فيه أكبر عدد من الكنائس (3088 في مقابل 5576 العام 2019) قبل نيجيريا .وقال فيكتور "في الصين كما في الهند، يكون اضطهاد المسيحيين منهجيا".

كذلك، انخفض عدد المسيحيين المحتجزين لأسباب تتعلق بدينهم إلى 4277 مقابل 3711 في العام 2019. وحوالى النصف تقريبا في إريتريا (1030) والصين (1010).

تبقى كوريا الشمالية حيث يعتبر "الإيمان بالله جريمة ضد النظام" وفق المنظمة غير الحكومية، على رأس هذا الترتيب السنوي، تليها أفغانستان والصومال وليبيا وباكستان وإريتريا.

 خلصت المنظمة إلى أنه "لا توجد دوافع دينية بحتة وراء الاضطهاد فحسب بل يمكن أيضا ربطها بالقومية الدينية كما هي الحال في الهند وتركيا أو بسيطرة الدولة كما في الصين، أو حتى بالجريمة المنظمة والكارتلات كما في كولومبيا وفي المكسيك".

أسست "أبواب مفتوحة" أو "أوبن دورز" وهي شريكة لمنظمة "أوبن دورز إنترناشونال"، في باريس العام

40
مهدي الساعدي

كنيسة ام الاحزان الكلدانية في مدينة العمارة تعد من معالم المدينة البارزة وأكثرها شهرة، يعود تاريخ تأسيسها وبنائها للقرن الثامن عشر الميلادي في احد احياء المدينة الشعبية التي شهدت تنوعا دينيا ومذهبيا تعايش بسلام ولقرون عديدة. يقول جلال دانيال راعي الكنيسة وممثل الطائفة المسيحية في ميسان "يعود تاريخ بناء كنيسة ام الاحزان بشكلها الحالي الى عام 1880م وتعد من اقدم كنائس جنوبي العراق بصورة عامة وفي محافظة ميسان بصورة خاصة، تحتوي الكنيسة على العديد من المحتويات والكتب والمخطوطات الاثرية التي تعود الى اجيال وعهود سابقة، منها ناقوس الكنيسة الذي يعود الى فترات زمنية قديمة جدا".

تعايش مجتمعي

الزيارات التي ينظمها أبناء مدينة العمارة لكنيسة ام الاحزان لم تكن وليدة اليوم او الامس بل نتجت عن تراث ضخم سطره ابناء المدينة منذ القدم في تخليدهم لصور التعايش المجتمعي السلمي بين كافة الاديان والطوائف التي عاشت في المدينة ومنها المسيحية والمندائية الصابئية بالاضافة الى الديانة الاسلامية، يقول الكاتب والباحث الميساني صلاح السيلاوي "اعتبر ابناء مدينة العمارة من اثقف ابناء المحافظات العراقية، كونهم لم يؤمنوا بالطائفية وتعايشوا بسلام على مدى عهود، وعندما تعرضت كنيسة ام الاحزان خلال احد السنين السابقة الى حريق عرضي نتج عن تماس كهربائي، هرع ابناء المدينة ونظموا على اثرها حملات لإعادة ترميمها، وان حالة التعايش المجتمعي في المدينة لم تكن وليدة الامس او اليوم فحسب، بل تمتد الى قرون عديدة امتزجت فيها العلاقات بين الاديان على حد سواء، فعاش في المدينة اليهود والمسيح والصابئة المندائيون والمسلمون وما زالت آثارهم شاخصة لغاية الآن".

دور عبادة

التنوع الديني والعقائدي لأبناء مدينة العمارة خلق طيفا تمازجت فيه الوان الاديان السماوية في المدينة، تقف عليها دور العبادة المختلفة شاهدا حقيقيا. فبالاضافة الى كنيسة ام الاحزان الكلدانية في المدينة هناك كنيسة ماريوسف التي تشغلها العوائل حاليا ودار عبادة الصابئة المندائيون والمسمى (المندي) والتي تشهد بمجملها طقوس العبادات المختلفة كل حسب معتقده بكل حرية يزينها جميعا تقديم التهاني من قبل اخوانهم المسلمين من ابناء المدينة في اعيادهم ومناسباتهم المختلفة.

كنيسة أم الأحزان

قدم الكنيسة اكسبها مكانة تاريخية مميزة كونها تعد من المعالم الاثرية البارزة في المدينة، فبناؤها وطرازها المعماري لا يزال شاهدا على عمق تاريخها، تعززها بذلك شواهد بعض القبور التي توجد في احد زواياها ولم تتبق منها سوى أطلال. تتكون الكنيسة من حرم للصلاة وقاعة لاستقبال الضيوف ومسكن لراعي الكنيسة بالاضافة الى باحة تزينت برمز السيدة العذراء ومكان لإشعال الشموع. ولجميع ابناء مدينة العمارة ذكريات جميلة معها، ما جعل منها مادة تاريخية دسمة للمؤرخين والكتاب، يقول دانيال "تشهد الكنيسة زيارات بشكل يومي ومتواصل من قبل ابناء المدينة، وتربطهم بأخوانهم المسيحيون علاقات وطيدة جدا، كما يشاركونا بأعيادنا وافراحنا على حد سواء".

41
10 يناير 2021 - 22:46
روما (رويترز) - قال البابا فرنسيس إنه غير متأكد مما إذا كان سيمضي قدما في زيارته للعراق في مارس آذار بسبب جائحة فيروس كورونا.

وفي مقابلة مع القناة الخامسة الإيطالية أذيعت مساء يوم الأحد ألقى البابا بظلال من الشك على الزيارة التي ستكون، إن تمت، الأولى لأحد بابوات الفاتيكان للعراق.

وتحدث البابا في جانب من المقابلة عن كيف غيرت الجائحة حياته وكيف اضطر لإلغاء زيارات كانت مقررة العام الماضي.

وقال فرنسيس "نعم، اضطررت لإلغاء زيارات... لأنه لا يمكنني أن أكون السبب في تجمعات الناس، أليس كذلك؟ والآن لا أعرف ما إذا كانت زيارتي للعراق ستتم. الحياة تغيرت".

وكان من المقرر أن يزور البابا خلال جولته بالعراق من الخامس إلى الثامن من مارس آذار العاصمة بغداد إضافة إلى أور وأربيل والموصل وقرة قوش في سهل نينوى.

وكان الرئيس العراقي برهم صالح قال في تغريدة على تويتر عندما أعلنت الزيارة الشهر الماضي إنها "ستكون رسالة بليغة لدعم العراقيين بمختلف أطيافهم وتؤكد وحدة الإنسانية في التطلع إلى السلام والتسامح ومجابهة التطرف".

ومن المتوقع أن يتلقى البابا (84 عاما) تطعيما ضد كوفيد-19 هذا الأسبوع. وقال في المقابلة أن على الجميع تلقي التطعيم إذا تمكنوا من ذلك.

(إعداد علي خفاجي للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن)

42
عنكاوا كوم/ وكالات

 وجّه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الأحد، اللجنة الخاصة بأملاك المسيحيين "المغصوبة"، بمتابعة الموضوع ذاته بالنسبة للصابئة. 

وقال المكتب الخاص لزعيم التيار الصدري في وثيقة تلقى "ناس" نسخة منها، (10 كانون الثاني 2021)، إنه "لكثرة المناشدات من الأخوة الصابئة وضمن المبادرات الانسانية والأخوية الصادقة وجه سماحته باستلام قضاياهم ومتابعتها من قبل اللجنة المشكلة". 

ووجه رئيس كتلة الصابئة المندائيين النائب نوفل الناشي، في وقت سابق، رسالة الى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، داعيا إياه الى تشكيل لجنة تتلقى شكاوي الصابئة حول عقاراتهم واملاكهم "المغصوبة من قبل مجموعات خارجة عن القانون"، اسوة بتلك التي شكلها تجاه المسيحين. 

وقال الناشي في رسالته التي تلقى "ناس" نسخة منه، (4 كانون الثاني 2021)، "السيد مقتدى الصدر المحترم، نثمن مواقفكم الوطنية في الحفاظ على النسيج الوطني العراقي ونهجكم الاصلاحي للقضاء على الفساد المستشري في مؤسسات الدولة ونشد على ايديكم بهذا الاتجاه"، مضيف "اطلعنا على دعوتكم بتشكيل لجنة خاصة لتلقي شكاوي المسيحيين الخاصة بأملاكهم وعقاراتهم المغصوبة من قبل الخارجين عن القانون، و نود اعلامكم ان ما يعانيه ابناء طائفة الصابئة المندائيين داخل العراق وخارجـه لايقل عن معاناة اولاد خالتنا".   

وتابع الناشي، "يعاني الصابئة ايضا من التجاوز على العقارات والأملاك والاراضي وحتى الأموال من قبل الخارجين عن القانون، والبعض ممن يدعي الانتماء لتياركم الكريم أو التيارات الأخرى"، مبينا أن "هذه التجاوزات المستمرة ضد ابناء الاقليات دفعتهم للهجرة خارج العراق لكون القانون اصبح شكلي في ظل انتشار السلاح وسطوة المليشيات خارج اطار الدولة".                                     

وقال الناشي "إننا إذ نلتمس العطف الأخوي والابوي من سماحتكم بشمول عقارات واملاك وأراضي وأموال ابناء الطائفة ضمن لجنتكم المشكلة لأرجاع الحـق لأصحابه الشرعيين لنضيق الخناق عل كل متجاوز يدعي أنه يأتمر بتجاوزه بالامر منكم".   

وجه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في وقت سابق، بتشكيل لجنة خاصة لمتابعة شكاوى ابناء المكون المسيحي بشأن ’عقاراتهم المغصوبة’. 

وجاء في وثيقة صادرة من مكتب الصدر، تلقى "ناس" نسخة منها، (2 كانون الثاني 2021)، "ترامنا مع أعياد ورأس السنة الميلادية الجديدة وضمن المبادرات الإنسانية والأخوة الصادقة لسماحة السيد مقتدى الصدر، تجاه الإخوة المسيحيين في العراق، فقد وقد بتشكيل لجنة خاصة لتلقي شكاوى الإخوة المسيحيين الخاصة بأملاكهم وعقاراتهم المغضوبة".   

ودعا بطريرك الكلدان في العراق والعالم الكاردينال لويس ساكو، في وقت سابق، العراقيين الى التكاتف والمغفرة فيما بينهم والوقوف مع الدولة بوجه الميليشيات والسلاح المنفلت، كاشفاً عن استيلاء بعض الجهات على املاك المسيحيين، ولافتاً الى ان عدد المسيحين في العراق انخفض من مليون ونصف الى 500 الف تقريباً. 

وقال ساكو، خلال برنامح "ابعاد اخرى" الذي يقدمه الزميل "حسام الحاج" وتابعه "ناس" (28 كانون الاول 2020)، ان "بيوت وعقارات المسيحيين زورات سنداتها ولازالت مسيطر عليها من جهات"، موضحاً انه "في سهل نينوى عادت العوائل لكن هناك قلق من الوضع الامني".     

واضاف ان "الدولة لم تقدم شيئاً للمناطق المسيحية التي تضررت من داعش، الكنائس والمنظمات هي من قامت باعادة ترميم المدارس وبعض الكنائس"، لافتاً الى انه "لا يوجد اهتمام بالمكون المسيحي في العراق رغم انه مكون مسالم و ولائه للدولة لكن الدولة ادارت ظهرها لهـ وهذا يحز في انفسنا".     

وتابع ساكو "لا يوجد كمرك على الكلام فقط نسمع كلام طيب وخطابات والناس باتت تفقد الثقة ليس فقط المسيحين بل جميع المواطنين، فقدوا الثقة".     

واشار الى ان "عدد المسيحيين في العراق قبل عام 2003 كان يقدر بـ مليون ونصف المليون، لكن هاجر منهم قرابة المليون والمتبقي نصف مليون تقريباً"، لافتاً الى ان "هناك محاولات ونشر اخبار لتخويف المسيحين وجعلهم يهاجرون على انه لم يتبقى مسيحيون في العراق".     

واستدرك بالقول: "مايجري كانما التاريخ يعيد نفسه، كما حصل مع اليهود سابقاً من تهجيز، الهدف هو الاستيلاء على املاكهم"، موضحاً ان "المسيحيين قدموا ترجمات مهمة من اليونان وثقافات اخرى وخدموا الثقافة العراقية".     

وحول زيارة البابا الى العراق، قال ساكو، ان "العراق بلد محوري فمنه انطلق الديانات السماوية اليهودية والمسيحية والاسلام، وهناك تراثات مهمة في البلاد، والعراق عانى حروب كثيرة وعانى فيه المسيحين"، مشيراً الى ان "البابا سيأتي ليوجه رسالة سلام ومحبة من العراق، لاحترام الاخر والحق على التقدم والازدهار، فنحن ابناء عائلة واحدة بدل تمزيق بعضنا لنتعاون لنعيش بسلام".     

ودعا ساكو العراقيين الى ان "يغفروا لبعضهم البعض، لعيشوا بسلام، عقدين من السنين ذهبت وتدمرت، و حان الوقت للنظر الى البعيد لتحقيق السلام والاستقرار من اجل سيادة البلد والحفاظ على بلدهم"، مشيراً الى ان "الكل يتحدث عن الحوار لكن الواقع هو حوار البارود و الكل يريد يسيطر على المناصب".     

وقال "يجب الاستماع للاخر ومن ثم التكلم للوصل الى فضاء مشترك للعمل، قتل الاخر واثارة الاخرين وفرض الافكار بالقوة لاينفع"، منوهاً الى ان "حوار الدين كثير متقدم عن  الحوار السياسي، بل أنه لا يوجد حوار سياسي اصلاً، حيث الشيعة متشضين والسنة متشضدين والاخرين متشضدين".     

وحول تمثيل الاقليات في مجلس النواب، قال ساكو "الخلل بالدستور والقوانين وفي البرلمان، من المفترض اي عراقي هو يمثل الكرد غير صحيح ان يكون التمثيل السياسي على اساس طائفي وقومي"، مؤكداً ان "الكوتا الـ5 هي مختطفة و لاتستطيع ان تفعل شيء،  الكتل الكبيرة هي من تصوت وتربح المرشحين، فعندما نحتاج شيء نذهب الى المسلمين، فهم يتفهمون مشاكلنا أكثرمن الكوتا المسيحين في البرلمان".     

وتابع ساكو ان "الدولة ليس لها القدرة على فرض هيبتها والقانون وتحقيق العدالة، فالميليشيات اقوى من الدولة والعراق يحتاج الى وقت ووعي من الموظفين على ان لايقبلوا بالتزوير الذي يجري".     

واوضح "نحن على مفترق طرق ونسير نحو الاسوأ اذا لم يتكاتف العراقيون، حيث ان الانتماء للخارج يأخذ بنا للاسوأ"، داعياً الى "الوقوف مع الدولة لتقوية البلد لان الشر ليس له مستقبل، والفساد حرام والعراق يحتاج الى صحوة ضمير واخلاق".     

43


لطفية الدليمي

نعيشُ اليوم وسط أجواء أبعد ماتكون عن عصر الرومانسية الثورية والفروسية الحزبية ؛ بل صار أمر الحديث عن مثل هذه التوصيفات وكأنه حديث لايليق بعصر مابعد الحداثة المقترن بمنجزات التقدم العلمي والتقني . الحديث اليوم صار عن عصر موت الآيديولوجيات الفكرية والرومانسيات الثورية و هيمنة نوازع المغالبة وكسب المغانم الذاتية وتكريس العصبيات الحزبية المكروهة .

نعم ، غابت الرومانسية الثورية وتغوّلت أخلاقيات التكريس المادي على الصعيدين الشخصي والحزبي ؛ لكن هل سيغيب الآيديولوجيون المثاليون أصحاب الأخلاقيات الرفيعة ؟ مؤكد أنهم سيبقون معالم بارزة عالية المقام . غابت الآيديولوجيات المبشرة باليوتوبيات الفكرية ؛إنما ستبقى ذكرى الآيديولوجيين ذوي المناقب المثالية الرفيعة. هل يمكن - بل كيف يمكن - أن تستقيم الحياة من غير رؤية مدفوعة بمحفّزات مثالية حتى ونحن نعيشُ وسط أعتى مظاهر التغوّل الرأسمالي الذي توّجته النيوليبرالية المتوحّشة وأخلاقيات السوق الحرة المنفلتة.

ينتمي الراحل العزيز ( ألفريد سمعان ) إلى عصر كان فيه بعض الحزبيين- بعضهم وليس جميعهم !! - أمثلة مشرقة لنبالة الأخلاق ورفعة الروح وتغليب الإيثار والعطاء على الأخذ والانتفاع ، وكان سمعان ورفقاؤه على جاهزية تامة لتقديم أرواحهم فداء من أجل مبادئ رأوها مثالية عظيمة تستحق الدفاع عنها وبذل الروح في سبيلها . هي رؤية رومانسية بالتأكيد ؛ لكنهم كانوا مقتنعين بها بكامل إرادتهم الحرة . يأخذني العجب دوماً كيف يمكن لرجالٍ يؤمنون بمبادئ ( المادية الجدلية والمادية الديالكتيكية ) في نسختها الصارمة أن يقدّموا حياتهم طُعْماً للمشانق وهم يعرفون أنّ المادية الجدلية بعيدة كل البعد عن تقديم عزاءات غيبية لمرحلة مابعد الموت ؟ هل يمكن أن نشهد رومانسية أعلى من هذه الرومانسية التي تسعى لنصرة الانسان و الفئات المسحوقة ولاتطلب شيئاً لنفسها ؟ كم منّا من يتحمل أن يُساق في ( قطار الموت ) الذي أراده القتلة مقبرة متحرّكة لرومانسيي الفكر المثاليين الصامدين؟ من ذا الذي يستطيع التفكير - ولو مجرّد تفكير - أن يكون أضحية مكرّسة دفاعاً عن الشعب وحقوقه وسط حفل الشواء والانتقام الوحشي؟ هذه مقدرة بشرية لايستطيعها إلا أفراد تكمن صلابتهم الروحية في مثاليتهم الأخلاقية وترفّعهم عن صغائر الأفعال ، لقد كان الراحل العزيز (أبا شروق ) متصفاً بكل هذه الصفات الرفيعة التي يندر أن نرى نظيراً لها في أيامنا أو في قادم الأيام .

لم يكن ( أبو شروق ) منكفئاً في عالم المثالية الرومانسية ومكتفيا بكلّ ماتقدّمه للروح من رفيع الخصال ، بل كان يعيش الحياة اليومية بكل تفصيلاتها ومجابهاتها، وكان له رفقاء وأصحاب ومحبون كثيرون ، ولم يكن ليتقاعس عن مدّ يد العون – بكل أشكاله الممكنة - لمن يحتاجها سواء بخبرته القانونية الواسعة أو بكرم خصاله ونزاهته الفريدة. لن أنسى يوماً أنّ ( أبا شروق ) هو من كان يتفقّد أحوالي كل بضعة أسابيع وأنا مقيمة في عمّان ؛ بل بلغ به الأمر أن يتكفّل بإنجاز معاملة ( القسّام الشرعي ) التي كنتُ في مسيس الحاجة لها ، وقد أنجزها وأرسلها لي متحمّلاً كلّ المصاريف والقرف الذي يصاحبُ مثل هذه المعاملات في دوائر فاسدة متهالكة إعتادت الرشى والسلوكيات المرهقة مع من يضطره سوء الحظ لمراجعتها ، وأعرف شخصياً الكثير الكثير من مواقف النبل الأخلاقي وكرم الروح التي وقفها الراحلُ العزيز تجاه كثيرين سواي .

أبا شروق العزيز : الذكر الطيب لك في قلوبنا وضمائرنا أيها الرومانسي الثوري الجليل .


44
ايزيدي 24 – دهوك
اعلن وزير خارجية أمريكا، مايك بومبيو، أن بلاده ساهمت بمساعدة الايزيدية والاقليات الدينية الاخرى في العراق بعد ان وعدت بذلك.

وفي تغريدة له، قال بومبيو، أن “امريكا دعمت الايزيدية والاقليات الاخرى بـأكثر من 480 مليون دولار بما فيهم الناجين من قبضة داعش.

مشيراً في تغريدته الى انهم “حولوا وعودهم الى أفعال”، ونشر صورته مع الناشطة الايزيدية نادية مراد.

وتأتي هذه المساعدات الأميركية للاقليات الدينية في العراق بعد ان تعرضوا الى الاضطهاد على يد تنظيم داعش ابان هجومه على مناطقهم.

45

احتفل اليوم الأربعاء، البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم، بالقدّاس الإلهي لمناسبة عيد الدنح (الظهور الإلهي)، وذلك في كنيسة مار سويريوس الكبير في المقرّ البطريركي بالعطشانة – لبنان.
‎وعاون "أفرام الثاني" في القداس الإلهي المطران مار كريسوستوموس ميخائيل شمعون، النائب البطريركي ومدير المؤسسات البطريركية الخيرية في العطشانة.
وقال البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني، خلال الكلمة التي القاها بالقداس الالهي، بان هذا الحدث الإلهي العظيم هو إعلان الثالوث الأقدس عن ذاته على نهر الأردن.
وأشار "مار إغناطيوس أفرام الثاني" بأن يوحنا المعمدان، الذي تعرّف على المسيح منذ كان جنينًا في أحشاء أمّه، أيضًا تعرّف عليه بين الجموع ورفض في البداية أن يضع يده عليه.
شرح قداسته بأن وضع اليد هو عادةً رمزٌ للبركة ولكن في هذه الحالة، يفسّر الآباء وضع يد يوحنا المعمدان أنّه تسليم العهد القديم للربّ يسوع، وهو إشارة إلى الملك والكهنوت والنبوة التي سلّمها يوحنّا للربّ يسوع ليبدأ العهد الجديد. وتابع قداسته مفسّرًا كيف كان على المسيح أنّ يتمّم كلّ برّ وأن يعيش بحسب الناموس ليكمّله. وختم قداسته قائلًا أنّ يوحنا المعمدان أعدّ للربّ شعبًا تائبًا بعدما دعا الناس إلى التوبة فهو الصوت الصارخ في البريّة ليعدّ البشر طريق الربّ. ودعا المؤمنين إلى تجديد إيمانهم الذي اعترفوا به في المعمودية، الإيمان بالثالوث الأقدس، وتجديد التزامنا بعيش هذا الإيمان في كلّ لحظات حياتنا.
ثمّ ترأّس البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني خلال القدّاس الإلهي الزيّاح وطقس تبريك المياه الخاص بعيد الدنح.

46

أكد الدكتور القس وجيه يوسف، استاذ التراث العربي المسيحي بكلية اللاهوت، أن تاريخ المسيحين العرب جزء منسى فى الدراسات الدينية والتاريخية بينما المسيحيين العرب ساهموا فى بناء الحضارة الاسلامية، لافتا إلى أن المسيحيين كانوا على علم كبير بعلوم الاغريق وتحولوا فى العصور الاسلامية لترجمة المعارف اليونانية إلى اللغة العربية وظهرت معهم بوادر الحضارة العربية.

وأوضح القس وجيه يوسف، فى لقاء عبر الفيديو كونفرانس ببرنامج “حديث القاهرة” مع الاعلامي ابراهيم عيسى، على قناة القاهرة والناس، أن المسيحيين كانوا يسمون أبناءهم فى عصور اسلامية رائدة ومنها العصر العباسي بكل الاسماء العربية لأنهم عرب، ولم يكن يشعر اي فرد مسيحي وقتها بالضعف من التركيز على الهوية الدينية، مؤكدا أن الاعتماد الاساسي وقتها كان على الانجاز والمساهمة.

واستشهد وجيه يوسف، استاذ التراث العربي المسيحي بكلية اللاهوت، بأسماء بعض الشخصيات المسيحين التي أثرت فى النهضة الاسلامية، قائلا: “حنين بن اسحاق وابنه لعبا دورا هائلا فى الترجمة بالعصر العباسى، وقسطا بن لوقا الطبيب المسيحي كتب كتابا عن الرعاية الصحية للحجيج فى هذه العصور”.

وتابع: “هذه العصور عمل فيه الجميع كوحدة واحدة، والكل اجتمع حول مشروع نهضوي قومي واحد واشتغل الجميع نحو بناء هذه الحضارة العربية التي بالفعل أبهرت العالم فى ذلك الوقت ولكن هذا الانجاز حصل بالتواصل مع الاخر”.

47
الراديو السويدي

•رحبت الباحثة في جامعة لوند لينا النهر بقرار هيئة الصحة العامة نشر معلومات بعدة لغات لتوعية السويديين من أصول مهاجرة حول لقاح كورونا.

•لينا النهر: "الخطوة جيدة لكن متأخرة، وقد تستغل لأغراض سياسية تتعلق بإلقاء اللوم على المهاجرين في نشر الفايروس".

•لينا النهر: "الحملة يجب أن تكون موجهة إلى عموم شرائح المجتمع السويدي وليس إلى مجموعة محددة بعينها".

 سام إدوارد
sam.edward@sverigesradio.se

48

فاتيكان نيوز :

تلا البابا فرنسيس، ظهر الأربعاء، صلاة التبشير الملائكي من مكتبة القصر الرسولي بالفاتيكان.
وقبل الصلاة ألقى الأب الأقدس كلمة استهلّها بالقول: نحتفل بعيد ظهور الرب إلى جميع الأمم: في الواقع إن الخلاص الذي حققه المسيح لا يعرف حدودًا. إن ظهور الرب ليس سرًا آخرًا ولكنّه حدث الميلاد عينه، ولكن يُنظر إليه من بعد النور: النور الذي ينير كلَّ إنسان، نور نقبله في الإيمان ونور نحمله للآخرين في المحبّة والشهادة وإعلان الإنجيل

أضاف: إنّ رؤية أشعيا التي تنقلها لنا الليتورجية اليوم يتردّد صداها في زمننا بشكل آني أكثر من أي وقت مضى: "ها إِنَّ الظُّلْمَةَ تَغشى الأَرض، والدَّيجورَ يَشمَلُ الشُّعوب". في هذا الأفق يعلن النبي النور: النور الذي يمنحه الله لأورشليم والموجّه لينير مسيرة جميع الأمم. هذا النور يملك القوة ليجذب الجميع، الأقربين والبعداء، وجميعهم ينطلقون في المسيرة لكي يصلوا إليه. إنها رؤية تفتح القلب وتوسِّع النفس وتدعو إلى الرجاء. إن الظلمات حاضرة بالطبع وهي متوعَّدة في حياة كلِّ فرد وفي تاريخ البشريّة لكنّ نور الله هو أقوى منها. لكن ينبغي قبول هذا النور لكي يتمكّن من أن يسطع للجميع

تساءل: وأين هو هذا النور؟

ليتابع مجيبًا: يراه النبي من بعيد ولكنّه يكفي ليملأ قلب أورشليم بفرح كبير. بدوره إذ يخبر الإنجيلي متى حدث المجوس، يظهر أنّ هذا النور هو طفل بيت لحم، إنه يسوع حتى وإن لم يقبل الجميع ملوكيّته. إنه النجم الذي ظهر في الأفق، المسيح المنتظر، ذلك الذي يحقق الله من خلاله ملكوت المحبة والعدالة والسلام. فهو لم يولد للبعض فقط وإنما من أجل جميع البشر ومن أجل جميع الشعوب.

تساءل: وكيف يتمُّ هذا الإشعاع؟ كيف ينتشر نور المسيح في كل مكان وكلِّ زمان؟

ليجيب قداسته: ليس عبر الوسائل القويّة لإمبراطوريات هذا العالم التي تسعى دائمًا إلى السيطرة. لا، بل من خلال إعلان الإنجيل. وبالطريقة عينها التي اختارها الله لكي يأتي بيننا: التجسُّد، أي الاقتراب من الآخر ولقاؤه وأخذ واقعه على عاتقه. هكذا فقط يمكن لنور الله الذي هو حب أن يسطع في الذين يقبلونه وأن يجذب آخرين. إن النجم هو المسيح؛ ولكن يمكننا وعلينا نحن أيضًا أن نكون النجم لإخوتنا وأخواتنا كشهود لكنوز الصلاح والرحمة اللامتناهية التي يقدمها الفادي مجانًا للجميع.

أضاف: لذلك، فالشرط هو أن نقبل هذا النور في داخلنا، وأن نقبله بشكل أكبر. ويل لنا إذا اعتقدنا أننا نملكه، وأنّه علينا فقط "إدارته"! نحن أيضًا، على مثال المجوس، مدعوون إلى أن نسمح للمسيح أن يفتننا ويجذبنا ويقودنا وينيرنا، ويهدينا: إنها مسيرة الإيمان، من خلال الصلاة والتأمل في أعمال الله، التي تملأنا على الدوام بالفرح والذهول المتجدّد على الدوام.

49
ايزيدي 24 – حسام الشاعر
مع بداية السنة الجديدة 2021 واحتفالات رأس السنة المعتادة، اكتسحت شخصية بابا نويل شوارع بعشيقة وبحزاني، والتي تحولت من شخصية مسيحية الى شخصية عامة تولد كل يناير من السنة الجديد.

“بابا نويل” المتميز بلباسه الاحمر، ولحيته البيضاء، وتوزيعه للهدايا على الأطفال، وسط احتفال وفرح وموسيقى وطبل تسعد وتبهج الأطفال.

اختلفت قصة “بابا نويل”، بين الكتّاب والمحللين التأريخيين، ومنهم من يراه السيد المسيح الذي تنكر بلباس وحلة جديدة ووزع الهدايا على الأطفال كونه كان يحب اسعاد الأطفال، ومنهم من يحللها بصورة اخرى وشخصيات أخرى كالشخصيات الخيالية والقصصية، الى أنها اصبحت في عصرنا محبوبة ومتنقلة من بلد الى آخر حتى بدأت الشخصية تصبح مرغوبة في بعشيقة وبحزاني نظرا لرغبة الأطفال بزيارته لهم وتقديم الهدايا لهم.

كرم (27 سنة)، ايزيدي من بحزاني، والذي ارتدى حلة بابا نويل، يقول لــ “ايزيدي 24” أنه “أحببتُ هذا العام، مع حلول السنة الجديدة 2021 حلة بابا نويل، لنثر البهجة والسرور على اطفالنا، للتفاؤل بهذه السنة والترحيب بها بالموسيقى والاحتفال علها تكون خيرا وسلاما علينا وعلى اطفالنا”.

ويضيف، “انا ايزيدي، ولا فرق بيننا والمسيحيين، فهم اخواننا ومشاركتنا اعيادهم وافراحهم تعني التعايش، والتحاب بين الطرفين، هذا عيدهم وأصبح عيد العالم أجمع، لذا احب أن اشاركهم وابارك لهم عيدهم المجيد ويسعدني اني كنتُ جزءاً من مراسيم الاحتفال”.

بينما قال آخر، وهو “فارس” من بعشيقة، “اليوم كان يوما سعيدا بالنسبة لي، ففرحة الاطفال ورقصهم بشخصية بابا نويل التي تجسدتُها جعلتْه يوما مختلفاً وعاما مختلفا وغمرتني السعادة، وقمت بتوزيع الهدايا على الاطفال المسيحيين والمسلمين والايزيديين في بعشيقة وبحزاني فالعيد جمعنا باستثناء كل المسميات”.

وأتم، “هذا اكثر عام يشارك به الايزيديون اخوانهم المسيحيين بشخصية بابا نويل، وكانت الشوارع مزدحمة بهم وكان عددهم بالعشرات، اتمنى ان يحل العيد والسلام على بعشيقة وبحزاني والعراق والعالم اجمع”.

50

عنكاوا كوم –سامر الياس سعيد

نعت الاوساط الادبية والثقافي العراقية رحيل الشاعر  الفريد سمعان حنا والذي وافته المنية عن عمر ناهز  ال93 عاما  وذلك في العاصمة الاردنية (عمان )..ونعى الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، الشاعر القدير ألفريد سمعان، الذي توفي يوم الثلاثاء ٥ كانون الثاني ٢٠٢٠، في العاصمة الأردنية عمّان، مشيرا الى ان رحيله  كان بعد مسيرة حافلة بالإبداع والمنجزات..

فيما  نعى مكتب الثقافة السريانية في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق الشاعر الكبيرالفريد سمعان الذي بين في برقية النعي رحيل سمعان  عن عالمنا في عمان الاردن عن عمر ٩٣ سنة اما اتحاد الادباء والكتاب السريان  فقد  اصدر برقية تعزية بالمناسبة  مبينا في سياق البرقية رحيل  الشخصية الوطنية  والشاعر الكبير الفريد سمعان  بعد رحلة عمر طويلة  تميزت بالعطاء والابداع والتضحيات .. اما سيرة الراحل فتشير الى انه  من مواليد محافظة نينوى  عام 1928  وهو بالاضافة الى كونه  شاعر وكاتب مسرحي  فهو حقوقي  حيث

تخرج في كلية الحقوق عام 1961 و حصل على دبلوم عال في التخطيط من معهد الأمم المتحدة في دمشق سنة 1971

- له نشاطات سياسية وطنية مشهودة، إذ سجن أكثر من مرة، وتعرّض للقمع والاضطهاد على يد السلطات الغاشمة والقمعية.

- أصدر أكثر من عشرين مجموعة شعرية، وقصصاً ومسرحيات.

- كتبت عنه دراسات نقدية عدة، ورسائل جامعية.

- ترجمت أعماله إلى لغات حية عدة.

 

شغل منصب الأمين العام لاتحاد أدباء العراق بعد عام 2003

تجدر الاشارة الى ان موقع عنكاوا كوم كان قد اجرى لقاءا مع  الراحل الفريد سمعان  وذلك على هامش مشاركته بمهرجان ابي تمام في مدينة الموصل والتي اقيم عام 2012 وفيما يلي نص اللقاء

https://ankawa.com/forum/index.php?topic=568407.0


51
بغداد – واع – ملاذ الأمين – فاطمة رحمة
بحث رئيس مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي جعفر الونان مع رئيس كنيسة الكلدان الكاردنال لويس ساكو في العراق والعالم،اليوم الاثنين، سبل التعاون الإعلامي ونشر نتائج اللجنة الخاصة بالنظر في أملاك المسيحيين المغتصبة.
وكان رئيس كنيسة الكلدان الكاردنال لويس ساكو قد زار مقر شبكة الإعلام العراقي والتقى رئيس مجلس الأمناء وأعضاء المجلس.
 وقال ساكو لوكالة الأنباء العراقية(واع): إنه "تم بحث سبل تعزيز العلاقات الإعلامية بين الجانبين، وسبل ايصال نتائج أعمال اللجنة الخاصة بالنظر في شكاوى أملاك المسيحيين المغتصبة"، مشيراً إلى أنه "التقى بالناطق الرسمي للتيار الصدري الشيخ صلاح العبيدي، الذي نقل رسالة عن مبادرة السيد مقتدى الصدر بالعمل الجاد لاستعادة عقارات المسيحيين التي استحوذت عليها مجموعات خارجة عن القانون".
واضاف، أن "الكنيسة الكلدانية تسعى لايجاد حل حكومي وقضائي وليس عشائرياً ولا اعتباطياً"، داعياً العوائل المسيحية من داخل العراق الى "مراجعة اللجنة وهناك أرقام خاصة يمكنهم الاتصال عليها وجلب الأوراق الثبوتية الخاصة بأملاكهم، وكذلك المسيحيون المهاجرون في الخارج يمكنهم أن يبعثوا لنا اوراقهم الثبوتية للمطالبة بأملاكهم".
وتابع ساكو، أن "المسيحيين بجميع طوائفهم يرحبون بمبادرة السيد الصدر التي ستسهم في عودة المهاجرين منهم والعيش في بلدهم بسلام"، مهنئا "الجيش العراقي بجميع مراتبه وهو يختم قرناً من البطولات، لحماية العراق من شماله الى جنوبه، وأن يحفظ الله العراق وأهله وجيشه".
وذكر الكاردنيال ساكو، أنه "مسؤول عن ثلاثين كنيسة في بغداد، حيث أُجريت لها صيانة وترميم شاملان وخلال انتشار جائحة كورونا حرصت الكنيسة على توزيع السلال الغذائية والعلاجات الدوائية لأكثر من 150 ألف عائلة متعففة من مسيحيين ومسلمين"، موضحاً أن "هذا الوباء كان عامل وصل وحلقة رابطة بين الأديان والطوائف والمذاهب لما شهده من تآلف ورحمة ومحبة فيما بينهم، حيث تم تأسيس منظمة مجتمع مدني باسم (اخوية محبة) تهتم بإيصال الهداية العينية و النقدية للمحتاجين في جميع المحافظات من زاخو إلى البصرة".
من جانبها قالت عضو مجلس الأمناء الدكتورة مارلين عويش هرمز: إن "زيارة رئيس كنيسة الكلدان لشبكة الإعلام لها أثر كبير في إبراز التعاون الجاد بين الشبكة وجميع مكونات الشعب العراقي"، مبينة أن "مبادرة السيد الصدر في تشكيل لجنة لمتابعة شكاوى أملاك المسيحيين المغتصبة أسهمت في إعادة اللحمة بين العراقيين بجميع مكوناتهم".
وكان مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي قد منح الكاردينال ساكو درع السلام خلال لقاء تم فيه بحث تعزيز مفاهيم التعايش والحوار ونبذ الكراهية ومكافحة التطرف.
وذكر بيان صدر عن مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي أنه تم خلال اللقاء التأكيد على أهمية مدِّ جسور التعاون بمختلف مجالات التنشئة الاجتماعية عبر التآخي والتآزر والأُخوَّة وتعزيز روح السلام والوئام.

52
إيزيدي 24 – جميل الجميل
لم يفرق هذا العام عن الأعوام التي سبقته منذ تحرير محافظة نينوى حتى اليوم، لا زال مستقبل المسيحيين مجهولا في محافظة نينوى وخاصة في مدينة الموصل التي لم تستقبل سوى عدد بسيط من العوائل العائدة خلال هذه الأعوام، فضلا عن أنّ المسيحيّون في سهل نينوى يعانون من عسكرة المجتمع وسيطرة الفصائل المسلحة التي تهدد مستقبلهم بالإضافة إلى التغيير الديموغرافي لهويتم ومدنهم وأراضيهم.

لم تكن الفرحة مرسومة هذا العام على وجوه المسيحيين الذين يبتسمون دائما في كافة الظروف، ففايروس كورونا من جهة أعاق احتفالاتهم الدينية بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية، والأوضاع الاقتصادية والأمنية والسياسية من جهة أخرى ساهمت بإنتزاع فرحة المسيحيين من مدينة الموصل وسهل نينوى.

تحتفل فالنتينا مع أهلها في السليمانية في بيت أجّروه منذ سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” على مدينة الموصل وحتى اليوم، وهي طبيبة موصلية خسرت الكثير خلال فترة سيطرة تنظيم القاعدة على مدينة الموصل ، حيث فقدت أكثر من ثلاثة أشخاص من عائلتها نتيجة التهديدات والخطف والابتزاز مقابل المال، إلّا أنّها لم تترك مدينة الموصل حتى دخول عصابات داعش.

تقول فالنتينا منصور لــــ إيزيدي 24 ” قبل أنّ أتكلّم عن قصّتي ومستقبلنا أودّ أن أهنّئ كافة المسيحيين في العراق والعالم بعيد ميلاد السيد المسيح ورأس السنة الميلادية، وأتمنى أن تكون هذه السنة خالية من التطرف والعنف والكراهية”.

وتضيف منصور ” لقد عشنا أيّاماً مليئة بالتطرف والإرهاب ووجود الجماعات الاسلامية التي ساهمت في قتل التنوع في مدينة الموصل ومحافظة نينوى، إذ كانوا مع الحكومة وجهان لعملة واحدة لم يستطيعوا أن يحافظوا على الوجود المسيحي في الموصل، وبعدها سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مدينة الموصل وبعد الدولة الإسلامية سيطرة المليشيات على مدينة الموصل، فكلّ هذه التحديات تعيق عودتنا إلى مدينة الموصل وإلى بيتنا، وفكّرنا أن نعود إلى سهل نينوى إلّا أنّ سهل نينوى مدجج بالعسكر والمليشيات التي تساهم في تغيير ثقافة المنطقة بصورة عامة، في حين أنّ الأوضاع الأمنية والسياسية بصورة عامة سيئة جداً”.

وتؤكد منصور ” بأنّ محافظة السليمانية بالرّغم من إنفتاحها إلّا أنّها تحتوي على تطرّف رجال الدين المسلمين ونظرتهم السلبية والتكفيرية للمسيحيين في السليمانية وحصلت عدّة مشادات من قبل رجال الدين المسلمين تجاه المسيحيين والإيزيديين، لم يعد بوسعنا أن نعيش في هذا البلد لأنّ الحكومتين ضعيفتين ولم تساهما بصيانة كرامتنا والحفاظ على وجودنا، فضلا عن النظرة الغريبة تجاهنا”.

وتختتم منصور حديثها ” يجب على الحكومة أن تعيد هيبة الدولة وأن تحافظ على وجود المسيحيين أصحاب العراق وأهله الأصليين، وأن يحاسبوا كلّ من يسيء للمسيحيين في العراق وأن يعوّضوا كل عائلة مسيحية ويساهمون بإعادة المسيحيين الذين سافروا إلى خارج العراق”.

ويشتكي العديد من المواطنين المسيحيين في سهل نينوى من سوء الخدمات ومن سوء الإدارة الحكومية ومن سيطرة المليشيات على سهل نينوى التي تساهم في تفكيك الاواصر الاجتماعية بالتصرّفات الغير الاخلاقية والتبشير العقائدي والتغيير الديموغرافي الذي يسهم في السيطرة على أملاك المسيحيين بصورة غير مباشرة.

خسر معظم المسيحيين بيوتهم وحرفهم واموالهم في سهل نينوى ومدينة الموصل وأدّى كلّ هذا ضياع مستقبلهم وهجرة العديد منهم إلى خارج العراق ولا زالت الهجرة تطرق بيوتهم حتى يومنا هذا فضلا عن خوفهم من المجهول وتردي الأوضاع بصورة عامة.

في قدّاس رأس السنة الميلادية في كنائس قضاء الحمدانية تمنّى المسيحيّون في صلاواتهم أن يعمّ الأمن والسلام للعراق وأن تزول جائحة كورونا من العام وأن تهتم الحكومة بمناطق المسيحيين وتحافظ على وجودهم.

بدأ عدد المسيحيين يتناقص خلال السنوات الأخيرة بعد سقوط نظام صدام حسين حيث بلغ عددهم الآن ما يقارب 260000 نسمة في حين كان يقارب عدد المسيحيين في العراق في الثمانينيات أكثر من مليون ونصف نسمة، ولم تستطع الحكومة أن تدرس هذا التناقص بالرّغم من أنّه يشكل تهديدا لسكان البلد الاصليين واختفائهم المفاجئ من العراق.


53

عنكاوا كوم / الشرق الاوسط
تل تمر (سوريا): كمال شيخو

شارك المئات من أتباع الأقلية السريانية الآشورية المسيحية أمس والجمعة الماضي، في قداسين أقيما بمناسبة أعياد الميلاد بكنيسة وسط بلدة تل تمر الواقعة في شمال شرقي سوريا، التي يتعرض ريفها الشمالي والغربي لهجمات متقطعة من قبل الجيش التركي وفصائل سورية مسلحة موالية.

وغابت المظاهر الاحتفالية في شوارع البلدة وأحيائها القديمة مع غياب تام لزينة الميلاد وأشجار العيد التي كانت تملأ المكان في مثل هذا الوقت من كل عام، لكنها بقيت خجولة جداً بسبب الهجمات المستمرة. وتقع تل تمر على ضفتي نهر الخابور وتبعد نحو 40 كيلومتراً إلى الشمال الغربي من محافظة الحسكة.

والبلدة تُعد الموطن الأصلي للأقلية الآشورية في سوريا، وكان قد تعرض ريفها الشمالي والغربي في أكتوبر (تشرين الأول) العام الماضي لهجوم واسع نفذه الجيش التركي وفصائل مرتبطة به ضمن «الجيش الوطني السوري». وسيطرت القوات المهاجمة على بلدة رأس العين المجاورة لتل تمر، ومدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.

وقال الأب بوغوص إيشايا بطريرك رعية الآشوريين المسيحيين في تل تمر وضواحيها، وكان قد ترأس قداس العيد الذي أقيم بشكل محدود أمس: «رغم الحروب الدائرة في محيط المنطقة والهجمات المتكررة، أشعر بفرحة وسعادة للاحتفال بالعيد وزادتني السعادة بمجيء المسيحيين من دمشق وحلب والحسكة وبمشاركة مكونات البلدة من عرب وكرد».وأخبر الشماس شليمون برشا الذي يعمل كاهناً في {كنيسة القديسة}، أن قرابة مائتي عائلة فقط بقيت بالبلدة وريفها، ولا يتجاوز عدد أفرادها نحو 500 نسمة، بينما كان يبلغ عددهم قبل اندلاع الحرب سنة 2011 نحو 30 ألفاً. وقال: «سكان قرى الضفة الجنوبية والغربية لنهر الخابور هجروها ولم يعد يسكنها أحد، أما قرى الضفة الشمالية فيسكنها عدد قليل من الأسر لا يتجاوز أصابع اليد يسكنون 34 قرية».

لكن برشا وزوجته فضلوا البقاء في مسقط رأسهم ويتذكر مثل هذه الأيام التي كانوا يقضونها بجلسات مع الأقرباء والجيران وسط زينة العيد: «لم يبقَ سوى جار واحد لي، ذهبت بعد القداس وتبادلنا تهاني العيد، لكن بقية الشارع كله ومعظم أحياء البلدة شبه فارغة، نشعر لحنين للأيام الجميلة وضحكات وصيحات الأطفال».

وباتت بلدة تل تمر منقسمة السيطرة يخضع قسم من ريفها الشمالي والغربي وكامل الريف الجنوبي لقوات «المجلس السرياني العسكري»، وقوات «مجلس تل تمر العسكري» المتحالفة مع «قوات سوريا الديمقراطية» العربية – الكردية والمدعومة من واشنطن، بينما يخضع ريفها الشمالي لفصائل سورية مسلحة تدعمها تركيا حتى مدينة رأس العين شمالاً.

وتحدث بطرس شليمون عن تأقلمه على العيش مع الذين اختاروا البقاء والعيش وسط اشتباكات يومية تتخللها أصوات القذائف والرصاص، وقال: «من تبقى من السريان الآشوريين لا يشكلون سوى 5 في المائة من أعداد الآشوريين. كلما يتصل المغتربون من سكان المنطقة أقول لهم وأشجعهم على العودة لموطننا، فهذه الأرض كانت وستبقى لنا». ولم يخف من تأثير الهجمات التركية التي تتعرض لها المنطقة، قائلاً: «في حال سيطرت تركيا على تل تمر وناحية أبو راسين، فقد تجبر على الهجرة من تبقى من الآشوريين الذين سيحاولون الرحيل إلى دول أوروبية توفر لهم الحماية والأمان من هذه الحروب والصراعات العسكرية».

ومنذ انتشار القوات الروسية والقوات الحكومية الموالية للرئيس السوري بشار الأسد نهاية العام الماضي، قال كثير من المسيحيين الآشوريين من سكان البلدة إنهم لا يشعرون بحالة الاستقرار وابتعاد شبح الحرب ويخشون من عمليات عسكرية متوقعة من كل الأطراف.

وتقول سارة التي شاركت في احتفالات عيد الميلاد وعادت لمنزلها تنتظر اتصال أبنائها وأقربائها من خارج سوريا عبر وسائل التواصل الاجتماعي: «يحزنني غيابهم عن مائدة الطعام والمشاركة بإفطار العيد بعد الصوم. لم نعد نسمع ضحكات النساء وصيحات الأطفال من شوارع تل تمر وقراها».

54

عنكاوا كوم / دجلة

قال القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي، اليوم الأحد، أن جميع مكونات كركوك متخوفة من الانتخابات المقبلة، فيما توقع أن يخسر المسيحيون مقعدهم الوحيد فيها.

واوضح السورجي في تصريح لـ"دجلة"، أن "الانتخابات المقبلة في كركوك في غاية التعقيد حيث يتوقع ان تفقد القوى المسيحية مقعدها الوحيد في المحافظة في حال الاستمرار بتوزيع المقاعد الانتخابية كما هي عليها".

وأضاف أن "جميع القوى السياسية والمكونات في كركوك بحرج شديد ومتخوفة قبل الانتخابات النيابية، سيما مع اضطراب الاوضاع الامنية في المحافظة".

وأكد السورجي أن "وضع كركوك خاص جدا ولا يتحمل اي تأجيج امني او سياسي قبيل الانتخابات والكل متفق على تخفيف حدة التصريحات بخصوص كركوك" .

55
عنكاوا كوم –خاص

 اصدر ت الشخصية الدينية المعروفة مقتدى الصدر كتابا مؤرخا  ي يوم الثاني من العام الجديد ابرز من خلاله الى تشكيل لجنة من اتباعه مهمتها  تلقي شكاوي المسيحيين ممن اغتصبت  املاكهم وعقاراتهم لغرض البت بها وانصافهم .. وابرز الصدر في سياق الكتاب الذي صدر عن مكتبه  تشكيل اللجنة من كلا من  السيد عون ال النبي  و مهند الموسوي و الحاج ابو ياسر و الاستاذ حسن الكعبي و السيد حاكم الزاملي مضيفا بان من لديه شكوى في هذا الخصوص بامكانه ارسال ايميل  بخصوص الاملاك المغتصبة الى البريد الالكتروني الذي ادرجه في سياق الكتاب المذكور ..

Attachments area

56

عنكاوا كوم/ المدى

دعا بطريرك الكلدان في العراق والعالم الكاردينال لويس ساكو، العراقيين الى التكاتف والمغفرة فيما بينهم والوقوف مع الدولة بوجه الميليشيات والسلاح المنفلت.
وكشف عن استيلاء بعض الجهات على املاك المسيحيين، ولافتاً الى ان عدد المسيحيين في العراق انخفض من مليون ونصف الى 500 الف تقريبا.

وقال ساكو، خلال برنامح تلفيزيوني، ان "بيوت وعقارات المسيحيين زُورت سنداتها ومازالت مسيطر عليها من جهات، وفي سهل نينوى عادت العوائل لكن هناك قلق من الوضع الامني".

واضاف ان "الدولة لم تقدم شيئاً للمناطق المسيحية التي تضررت من داعش، الكنائس والمنظمات هي من قامت باعادة ترميم المدارس وبعض الكنائس"، لافتاً الى انه "لا يوجد اهتمام بالمكون المسيحي في العراق رغم انه مكون مسالم وولاؤه للدولة لكن الدولة ادارت ظهرها له وهذا يحز في انفسنا".

وتابع ساكو "لا يوجد كمرك على الكلام. فقط نسمع كلام طيب وخطابات والناس باتت تفقد الثقة ليس فقط المسيحيين بل جميع المواطنين، فقدوا الثقة".

واشار الى ان "عدد المسيحيين في العراق قبل عام 2003 كان يقدر بـمليون ونصف المليون، لكن هاجر منهم قرابة المليون والمتبقي نصف مليون تقريباً"، لافتاً الى ان "هناك محاولات ونشر اخبار لتخويف المسيحيين وجعلهم يهاجرون على انه لم يتبق مسيحيون في العراق".

واستدرك بالقول: "مايجري كانما التاريخ يعيد نفسه، كما حصل مع اليهود سابقاً من تهجير، الهدف هو الاستيلاء على املاكهم"، موضحاً ان "المسيحيين قدموا ترجمات مهمة من اليونان وثقافات اخرى وخدموا الثقافة العراقية".

وحول زيارة البابا الى العراق، قال ساكو، ان "العراق بلد محوري فمنه انطلقت الديانات السماوية اليهودية والمسيحية والاسلام، وهناك تراث مهم في البلاد، والعراق عانى حروبا كثيرة وعانى فيه المسيحيون"، مشيراً الى ان "البابا سيأتي ليوجه رسالة سلام ومحبة من العراق، لاحترام الآخر والحق على التقدم والازدهار، فنحن ابناء عائلة واحدة بدل تمزيق بعضنا لنتعاون لنعيش بسلام".

ودعا ساكو العراقيين الى ان "يغفروا لبعضهم البعض، ليعيشوا بسلام، عقدين من السنين ذهبت وتدمرت، وحان الوقت للنظر الى البعيد لتحقيق السلام والاستقرار من اجل سيادة البلد والحفاظ على بلدهم"، مشيراً الى ان "الكل يتحدث عن الحوار لكن الواقع هو حوار البارود والكل يريد ان يسيطر على المناصب".

وقال "يجب الاستماع للآخر ومن ثم التكلم للوصول الى فضاء مشترك للعمل، قتل الآخر واثارة الآخرين وفرض الافكار بالقوة لاينفع"، منوهاً الى ان "حوار الدين كثير متقدم عن الحوار السياسي، بل إنه لا يوجد حوار سياسي اصلاً، حيث الشيعة متشظين والسنة متشظين والآخرين متشظين". وحول تمثيل الاقليات في مجلس النواب، قال ساكو "الخلل بالدستور والقوانين وفي البرلمان من المفترض ان اي عراقي هو يمثل الكرد، غير صحيح ان يكون التمثيل السياسي على اساس طائفي وقومي"، مؤكداً ان "الكوتا الـ5 هي مختطفة ولاتستطيع ان تفعل شيئا، الكتل الكبيرة هي من تصوت وتربح المرشحين، فعندما نحتاج شيئا نذهب الى المسلمين، فهم يتفهمون مشاكلنا أكثر من الكوتا المسيحيين في البرلمان".

وتابع ساكو ان "الدولة ليست لها القدرة على فرض هيبتها والقانون وتحقيق العدالة، فالميليشيات اقوى من الدولة والعراق يحتاج الى وقت ووعي من الموظفين على ان لايقبلوا بالتزوير الذي يجري".

واوضح "نحن على مفترق طرق ونسير نحو الاسوأ اذا لم يتكاتف العراقيون، حيث ان الانتماء للخارج يأخذ بنا للاسوأ"، داعياً الى "الوقوف مع الدولة لتقوية البلد لان الشر ليس له مستقبل، والفساد حرام والعراق يحتاج الى صحوة ضمير واخلاق".

57

بغداد / نينا / زار رئيس جهاز الامن الوطني عبد الغني الاسدي كنيسة مار تشموني في ناحية برطلة وشارك المسيحيين اعياد الميلاد المجيد.

وقال الاسدي / حسب بيان للجهاز / ان : للأخوة المسيحيين وقفات بطولية في معارك التحرير وما بعدها.

واضاف :" زرت هذه الكنيسة في بداية التحرير ، وشاركت في اول قداس اقيم بعد المعارك ، والان اعود اليها مجددا للمشاركة في اعياد الميلاد المجيد"./انتهى3

58
عنكاوا كوم/بغداد/ باء كاف

أحتفل جمع من المسيحيين مساء الخميس بقداس ليلة عيد الميلاد في كاتدرائية مار يوسف الكلدانية ببغداد التي تزينت بشجرة ومغارة الميلاد وسط حضور تقدمهم رئيس الجمهورية برهم صالح وشخصيات دينية وسياسية وأمنية.
وسادت باجواء الاحتفال بالقداس الذي ترأسه البطريرك لويس ساكو رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم وحضره السادة عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة وسفراء لدول اجنبية والشيخ الاعلى لطائفة الصابئة المندائيين والنائب يونادم كنا رئيس قائمة الرافدين طقوس من الصلوات والتمجيد والتراتيل، مع التزام الحاضرين بوضع الكمامات للوقاية من فايروس كورونا.
وعبر البطريرك لويس ساكو في كلمة قالها في الاحتفال عن شكره لرئيس الجمهورية والسيد عمار الحكيم والحاضرين للمشاركة في الاحتفال بعيد الميلاد، داعيا الى ان ينعم العراق بالسلام والرجاء الصالح لدول المنطقة في ظل اجواء اعتبرها مشحونة سياسيا واقتصاديا وصحيا.
وأكد ساكو على ضرورة ترسيخ ثقافة السلام والاحترام وبدونها لن يتحقق اي سلام، حاثا الجميع على الابتعاد عن الصراعات ووضع مصلحة العراق فوق كل الاعتبارات الشخصية والحزبية والفئوية.
بدوره، بارك الرئيس صالح من على مذبح الكنيسة جميع المسيحيين في العراق والعالم بحلول عيد ميلاد المسيح والذي قال عنه، "أننا نستلهم القيم النبيلة التي جاء بها السيد المسيح ورسمها بمفاهيم الحب والتفاهم ليسود بين العالم السلام والمحبة وكم نحن بحاجة الى السلام والتكاتف والمصالحة بدلا من النزاع والتفرقة والكراهية والتطرف"، معربا عن تقديره للكاردينال ساكو لدوره في اعتبار يوم الميلاد 25 كانون الاول عطلة رسمية للعراقيين بعد ان صوت البرلمان على قرارها مؤخرا.
وعن الزيارة المرتقبة لبابا الفاتيكان قال رئيس الجمهورية أننا "نستبشر خيرا بقدوم قداسة البابا فرنسيس الى بلدنا في اذار المقبل مرحبا به في عراق عاصمة الخلافة الاسلامية والابداع وفي عراق النجف الاشرف وعراق وادي الرافدين وجبال كردستان ومأثر اشور وبابل  وسومر"حسب تعبيره".
وكان للسيد الحكيم كلمة مقتضبة أشار فيها الى اعتزازه بالمشاركة الدائمة في احتفالات المسيحيين في العراق وخاصة بميلاد السيد المسيح كونه احتفاء بكل القيم والمثل التي جاء بها وتجديد للعهد مع نهجه، مشيرا الى أنه ليس مع من يصف المسيحيين "بالاقلية"، معبر عن أسفه للنزيف المستمر للمسيححين في بلدنا العراق وفي الشرق عموما.
ومع حلول اعياد الميلاد، اوعزت امانة بغداد عبر أمينها الى جميع دوائرها بنصب اشجار الميلاد ونشرات الزينة في شوارع العاصمة وتقاطعاتها لمشاركة المواطنين باحتفالاتهم بحلول اعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة.
جدير بالذكر أن البرلمان العراقي صوت قبل ايام على قرار اعتبر فيه يوم ميلاد المسيح في 25 كانون الاول من كل عام عطلة رسمية لجميع العراقيين.
 


59
كركوك /نينا/قررت ادارة محافظة كركوك تعطيل الدوام الرسمي في عموم دوائر المحافظة يوم الخميس القادم الموافق 24/12/2020 , احتفاءبأعياد " الميلاد المجيد واكراما للمكون المسيحي الأصيل في المحافظة .

وقال محافظ كركوك راكان الجبوري بتصريح لمراسل /نينا/اننا في الوقت الذي نقدم التهنئة للمسيحيين في العالم والعراق وكركوك بشكل خاص ,ونتمنى عيدا سعيدا للجميع وتضامنا من ادارة كركوك ودوائرها ومواطنيها وقواتنا الأمنية البطلة , للمكون المسيحي الأصيل الذي عرف عنه السلام والأخلاص ,قررنا تعطيل الدوام الرسمي يوم الخميس القادم, لفسح المجال لممارسة طقوس الأعياد للمسيحيين وتضامن المكونات الاخرى الكريمة في كركوك معهم.. مؤكدا ان المكون المسيحي هو محط الاحترام والدعم والعمل الدائم لضمان حقوقهم ./انتهى


60

الموصل /نينا/ اعلنت صحة محافظة نينوى عن غلق (18 )مدرسة في سهل نينوى بعد تسجيل اصابات بكورونا فيها .

وقال مسؤول ملف كورونا الدكتور محمد اسماعيل في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا/ان"صحة نينوى اغلقت عددا من المدارس بمناطق متفرقة في سهل نينوى منها نواحي ( برطلة ،القوش ،قرقوش،وبعشقية ،واخرها قضاء تلكيف ) اثر تسجيل اصابات بين صفوف الطلبة والمدرسين ".

واشار الى ان"خلية الازمة في نينوى حذرت من زيادة الاصابات بوباء كورونا بين صفوف الطلبة داخل تربية محافظة نينوى في حال استمرار الدوام المتواصل داخل المدارس "/انتهى

61

ترجمة/ حامد احمد

من وراء نوافذ مكتبه المضادة للرصاص في الموصل، يتطلع المحافظ نجم الجبوري الى واحدة من أشد تحديات اعادة حياة جديدة لمدينة في العالم. حيث ان نصف المدينة كان قد دُمّر خلال الحملة العسكرية لتحريرها من داعش قبل ثلاث سنوات مضت وما يزال اغلبها يعيش خرابا.

الجبوري، الذي كان سابقا برتبة فريق، كان قد شارك بعمليات التحرير ويعرف مدى الدمار الذي لحق بالمدينة حتى آخر مرحلة من مراحل محاصرة مسلحي تنظيم داعش وانهاء الخلافة المزعومة فيها.

اليوم وبعد ان استبدل بذلته العسكرية باخرى مدنية وربطة عنق، يشرف الجبوري 65 عاما على حملة جديدة يقنع فيها العالم بان الموصل تعتبر الان مكانا آمنا للعيش ومفتوحة للعمل التجاري والاستثمار.

وقال الجبوري لصحيفة التلغراف البريطانية مستذكرا السنوات التي قضاها في أحد أحياء واشنطن: "عند الثالثة فجرا لا تجد ناس تمشي في شوارع واشنطن او العاصمة البريطانية لندن أما هنا فتجد ناس في الشوارع في هذه الساعة. استطيع ان اقول لك بان الموصل الآن آمنة كما هو حال الأمان في أميركا".

وفي رده على استفسار المراسل عن سبب وجود جدران كونكريتية حول مبنى مكتبه ووجود العشرات من الحراس لحماية المقر، قال الجبوري "ليست هناك مشكلة في ذلك، ولكنني استطيع التجول بدون حراسة وسترى بنفسك عند تجولنا في السوق بان الموصل مدينة آمنة".

وقال الجبوري انه غادر الى واشنطن خلال العام 2008 بعد ان تعرض لعدة محاولات اغتيال عندما كان يشغل منصب قائممقام تلعفر وبقي في الولايات المتحدة الى عام 2015 عندما استدعاه في حينها رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي للعودة والمشاركة في عمليات تحرير الموصل.

وقال الجبوري "أنا فخور بانني ساعدت في تحرير الموصل من تنظيم داعش الذي يُعد أحد اعنف المافيات في العالم، ولكن عندما رجعت وجدت كل شيء مدمر، كانت بمثابة صدمة كبيرة".

وتقول الصحيفة البريطانية بان مهمة اعادة اعمار الموصل تعد مهمة مهولة، مشيرة الى ان اكثر من 8000 بيت قد تم تدميره اثناء المعركة، وان اغلب احياء المدينة القديمة حيث بقي فيها داعش لآخر رمقه، ما تزال تبدو وكأن زلزالا مدمرا قد حل بها.

تفشي وباء كورونا عرقل جهود اعادة الاعمار، وتدهور أسعار النفط يعني بان المحافظة تتلقى من الحكومة المركزية اقل من التخصيصات المالية المتوقعة. وقال الجبوري "خبراء يقولون باننا نحتاج الى ما لا يقل عن 15 مليار دولار لغرض اعادة الاعمار، ولكننا في الوقت الحالي نحصل فقط على 0.5 نصف مليار دولار في السنة فقط"، مشيرا الى ان المحافظة تسعى الى اعادة اعمار الجسور في المدينة.

رغم انه في الوقت الحاضر تعد هجمات داعش نادرة الحدوث داخل مدينة الموصل والفضل في ذلك يعود للاجراءات الامنية المكثفة مع انتشار نقاط التفتيش فيها، فان التنظيم ما تزال لديه خلايا نائمة في المناطق المحيطة بمدينة الموصل، وفي تاريخ 13 كانون الاول الحالي اعلن الجيش العراقي عن مقتل 42 مسلحا خلال غارات شنها على مخابئ وكهوف لهم جنوب الموصل.

ويقول مراسل التلغراف انه اثناء تجواله مع محافظ الموصل في السوق تقدم كثير من الاهالي بشكاوى طالبين مساعدة لحل مشاكلهم، وهو مؤشر يدل على بيروقراطيات الحكومة العراقية وجانب المحسوبية الشخصية التي ما تزال تبدو الطريقة الوحيدة لقضاء حوائج الناس في هذا البلد. احدى النساء شكت بان ابنها اودع السجن عن طريق الخطأ للشكوك بانه كان يساعد داعش. ويقول شرطي سابق طرد من عمله بسبب جنحة، بان مديره طلب رشوة لكي يعيده للوظيفة. وكثير من أهالي آخرين تقدموا بمناشدات للحصول على تعيين أو الحصول على علاج طبي لأمراض مزمنة وقسم آخر طالب بخدمات بلدية افضل.

بشار كنعان 32 عاما، تقدم بشكوى بان جثث مسلحي داعش وجثث مدنيين آخرين ما تزال مدفونة تحت انقاض في حيهم السكني.

وقال كنعان "كان من المفترض ان يتم انتشال هذه الجثث قبل فترة طويلة، ولكن هذا لم يحصل".

وقال الجبوري "بعض الاحيان تكون الامور صعبة فيها لانه ليس بالمقدور فعل شيء. لا أستطيع منح وظيفة لكل شخص، هذا ليس بالامر الصحيح، ولكنهم اهلنا ونسعى لمساعدتهم".


62

تعرض أشجار مخصصة لعيد الميلاد وأنوار الزينة بألوانها المختلفة للبيع في متجر للهدايا في العاصمة السعودية، الرياض، في مشهد كان من الصعب حتى تخيله قبل سنوات في المملكة المحافظة.

وبدأت هذه المبيعات بالظهور تدريجيا في المملكة في السنوات الأخيرة، في بادرة على تخفيف القيود الاجتماعية بعدما تعهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بقيادة مملكة «معتدلة ومتحررة» من الأفكار المتشددة.

وتحظر المملكة ممارسة أي شعائر دينية على أراضيها غير الشعائر الإسلامية، وبالإضافة إلى أشجار عيد الميلاد، يبيع متجر الهدايا زي بابا نويل والأضواء وغيرها.

وقال أحد سكان الرياض الذي رفض الكشف عن اسمه لوكالة «فرانس برس»: «لم أتخيل أبدا أن أرى هذا» في السعودية، موضحا: «أنا منذهل»، وكان من شبه المستحيل بيع هذه البضائع بشكل علني في السعودية قبل نحو ثلاث سنوات، ولكن شهدت المملكة أخيرا وضع حد لدور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي كانت بمثابة شرطة دينية في البلاد.

وعلى مدى عقود، كان الناس يقومون بشراء المواد الخاصة بعيد الميلاد بشكل سري تقريبا، بينما كان المسيحيون من الفلبين ولبنان وغيرها من الدول يحتفلون بعيد الميلاد خلف الأبواب المغلقة أو في المناطق التي يقيم بها الأجانب.

وتقول ماري وهي لبنانية مقيمة في الرياض، إنه في السابق «كان من الصعب للغاية العثور على مواد مشابهة» خصوصا بعيد الميلاد في المملكة، مضيفة: «اعتاد العديد من أصدقائي على شرائها من لبنان أو سورية ثم إدخالها سرا إلى البلاد».

وأجرى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إصلاحات كبيرة في السعودية سمح بموجبها بإقامة الحفلات الموسيقية، وإعادة فتح دور السينما وسمح للمرأة بقيادة السيارة في إطار مشروعه لتحديث المملكة.

ومن جهته، يؤكد مدير المتجر الذي يبيع زينة عيد الميلاد في الرياض الذي عرف عن نفسه فقط باسم عمر، أنه قام أيضا ببيع أزياء تنكرية في السابق بمناسبة عيد الهالوين، وتدرج واشنطن السعودية على قائمتها السوداء للدول المنتهكة للحريات الدينية.

وتتهم هذه الدول بأنها تمارس بشكل «منهجي ومستمر وسافر انتهاكات للحريات الدينية» أو «تتهاون» مع هذه الممارسات.


63
كركوك /نينا/بحث البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو بطريرك الكلدان في العراق والعالم ،مع سفير الولايات الامريكية في العراق ماثيو تولر اوضاع العراق الاقتصادية ووضع المسيحيين في سهل نينوى ..فيما قدم التهاني لمسيحي العراق باعياد الميلاد .

جاد ذلك خلال زيارة السفير مقر البطريركية بالعاصمة بغداد واللقاء بالكاردينال ساكو بحضور المطرانين المعاونين مار باسيليوس يلدو ومار روبرت سعيد جرجيس والدكتورة إخلاص مقدسي أمينة سر البطريركية.

وقدم السفير الامريكي التهاني بعيد الميلاد المجيد والسنة الجديدة متمنيا للعراق الأمان والاستقرار. من جهته، شكر غبطة البطريرك ساكو السفير وبادله التهاني.

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول الوضع العام خصوصاً الوضع الاقتصادي والصحي ووضع المسيحيين والأقليات في سهل نينوى.

كما تطرقا الى أهمية زيارة البابا فرنسيس المرتقبة للعراق والرسائل التي سيحملها./انتهى


64

أ.ف.ب ـ كمال طه
الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:53
يتذكر سعد بولص قرياقوز، اللاجئ العراقي المسيحي في الأردن منذ أكثر من ثلاثة أعوام، بمرارة وحزن أيام أعياد الميلاد عندما كان في بلدته برطلة المسيحية في سهل نينوى شمال العراق، قبل أن يفر منها إثر اجتياحها من قبل تنظيم الدولة الإسلامية صيف 2014.

يقول قرياقوز، مهندس الكهرباء، من شقته الصغيرة المتواضعة في ماركا، أحد أحياء عمّان الشرقية المكتظة بالسكان، وهو محاط بزوجته واثنين من أبنائه الثلاثة: “عندما كنا في بلدتنا كانت أعياد الميلاد جميلة تستمر شهرا كاملا”.


ويضيف المتحدث ذاته: “كنا نضع شجرة ميلاد كبيرة على ارتفاع 15 مترا في ساحة قريبة من كنيستنا ونزينها ونجتمع حولها كل يوم لنقيم الصلوات والتراتيل والأحاديث الجميلة مع أهلنا وأصدقائنا”، ويتابع بحزن وهو ينظر إلى شجرة الميلاد في شقته: “كانت حياتنا جميلة، كنا سعداء نذهب إلى أعمالنا و(يذهب) أطفالنا إلى مدارسهم، قبل أن يحتل التنظيم بلدتنا ويدمر كل شيء وتتغير حياتنا للأبد”.

وفر قرياقوز وزوجته وأبناؤه الثلاثة بداية إلى أربيل في إقليم كردستان، حيث استأجر منزلا من غرفتين مع عشرة أشخاص آخرين من أقاربه، وظل هناك؛ وعندما تحررت بلدته في نهاية 2016 توجه إليها بمفرده فوجد منزله وكل شيء في بلدته مدمرا، فصدم وقرر المجيء إلى الأردن في ربيع 2017.

ويقول اللاجئ ذاته: “الخيار الأمثل كان الهروب والبحث عن مكان آمن لعائلتي”، وزاد موضحا: “قدمنا أربعة طلبات لجوء إلى أستراليا حتى الآن رفضت جميعها رغم أننا نتحدث الإنجليزية ولنا العديد من الأقارب هناك”.

ويشهد الأردن موجات لجوء من العراق منذ ثلاثين عاما، أي بعد حرب الخليج (1990-1991) ثم الغزو الأميركي للعراق ربيع 2003، فسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق واسعة شمال البلاد بدءا من صيف 2014.

وأغلب اللاجئين يتخذون من الأردن الذي لا تسمح قوانينه لهم بالعمل نقطة عبور في انتظار لجوء إلى دولة ثالثة.

ويقول إميل سعيد (53 عاما) وهو أيضا أب لثلاثة أطفال فر من بلدته شيخان شمال الموصل صيف 2014: “العراق لم يعد مكانا آمنا ولا أرى فيه مستقبلا لأطفالي. نريد بلدا مستقرا تضمن فيه حقوقنا ونعيش فيه بأمان”.


 
ويضيف الرجل الذي توجه أولا إلى دهوك في كردستان قبل أن يقرر المجيء إلى الأردن في غشت 2017: “لكن الحياة هنا صعبة جدا وغالية وغالبيتنا بدون عمل، فليس مسموح لنا أن نعمل والمساعدات قليلة جدا”.

ويتابع إميل وهو يحتضن اثنين من أبنائه الصغار بأنه ينتظر حال آلاف العراقيين اللجوء إلى بلد ثالث، ويقول: “أخي وأختي يعيشان في الولايات المتحدة.. قدمنا طلب لجوء إلى هناك من خلال مفوضية الأمم المتحدة ومازلنا ننتظر”.

ويضيف المتحدث وهو ينظر إلى شجرة عيد الميلاد التي وضعت وسط غرفة صغيرة: “هنا أعياد الميلاد حزينة تختلف عنها في العراق حيث كنا نأكل ونشرب ما لذ وطاب (…) هنا نحن وحدنا لا يزورنا أحد ونحن أيضا لا نذهب عند أحد وأغلبنا بحاجة وعوز ولا نريد أن نسبب إحراجا للآخرين”.

ويقول الأب خليل جعار، راعي كنيسة العذراء أم الكنيسة، الذي كان أول من استقبل اللاجئين العراقيين وفتح لأطفالهم مدرسة مسائية وعيادة طبية وورشة خياطة وكومبيوتر داخل حرم كنيسته: “مازالت هناك 500 عائلة مسيحية عراقية تنتظر منذ 2014 إلى غاية اليوم الحصول على فرصة اللجوء إلى أي بلد ثان”.

ويضيف الأب بوجه بشوش وصوت هادئ: “للأسف عندما نخاطب المنظمات الخيرية العالمية والمحلية تقول لنا إن الحرب انتهت في العراق، ويجب أن يعود هؤلاء إلى بلدهم”، وتابع بنبرة حزينة: “صحيح الحرب انتهت، ولكنها دمرت بلدهم وبيوتهم.. أملاكم استبيحت، لم يتبق لهم شيء هناك كي يعودوا، يريدون مستقبلا أحسن لأبنائهم”.

يخرج الأب جعار الذي يقول إنه ساعد نحو 2500 عائلة ومازال يحتفظ بنسخ من طلبات لجوئها كوبونات من درجه، ويقول: “سنوزعها على العائلات لتشتري بها ملابس لأطفالها (…) يجب أن يفرح الأطفال الذين لا ذنب لهم في كل ما يجري”.


 
كما قال الأب جعار، الذي يؤكد أنه خطف لمدة أسبوع في العراق في 2006 عندما ذهب إلى هناك لإحضار طفلين مريضين لتتم معالجتهما في عمان، إن هذه المساعدات تأتي من أشخاص ميسورين أغلبهم من العراقيين.

ويوجد في الأردن أكثر من 66 ألف لاجئ عراقي، حسب إحصائيات الأمم المتحدة، موزعين على عدة مناطق، لكن أغلبهم يعيشون في العاصمة. ولا يتلقى هؤلاء أي مساعدة من الحكومة العراقية، ولا تسمح القوانين الأردنية لهم بالعمل، وبالتالي فهم يعيشون في أوضاع حياتية صعبة.

ويقول مدير منظمة كاريتاس وائل سليمان، الذي يقدر أعداد اللاجئين المسيحيين العراقيين في الأردن بين 12 و18 ألفا، لوكالة فرانس برس، إنه “منذ عام 1990 والمنظمة ملتزمة بمساعدة اللاجئين العراقيين في الأردن، خصوصا في مجالي الصحة والتعليم”، وأضاف: “لكن للأسف كاريتاس لا تستطيع مساعدة جميع اللاجئين.. برامجنا تغطي نحو عشرة بالمائة من اللاجئين العراقيين في الأردن”، وخلص: “على المستوى العالمي يعتقد العالم أن مشاكل العراقيين انتهت، ويجب عليهم العودة والعيش في العراق”.

وتقول الأرملة داليا يوسف (42 عاما) التي قتل زوجها عندما كانت حاملا بطفلها في 1997: “لم أر من بلدي العراق أي خير، حياتنا كلها كانت مأساة في مأساة”.

وأضافت داليا التي ستسافر قريبا إلى أستراليا بعد وافقوا على منحها وأبنها اللجوء بعد خمس سنوات من الانتظار: “كل ما نريده هو الوصول إلى وجهتنا في أسرع وقت ممكن”.

65
اربيل - واع - ايفان ناصر حسن

أقيمت في محافظة اربيل جلسة نقاشية وورشة عمل حول حقوق المكونات في إقليم كردستان ومناطق سهل نينوى، بمشاركة العشرات من الوزراء والنواب والناشطين والاكاديميين بالإقليم والتي نظمت برعاية منظمة الجسور الشبابية وبدعم من الامم المتحدة.
 وقال وزير الإقليم لشؤون المكونات ايدن معروف لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "مشاركته في الجلسة النقاشية تأتي لدعم حقوق المكونات المتواجدة بالإقليم والتي هي مشاركة ايضا في العملية السياسية" ، مؤكدا ان "حجم الحقوق الممنوحة من الحكومة للمكونات عالٍ جدا".
بدوره ذكر وزير الاتصالات بحكومة الاقليم ورئيس تيار شلاما انو جوهر لوكالة الانباء العراقية (واع): ان "الاستحقاقات التي اعطيت للمسيحيين بالاقليم جاءت نتيجة للدماء الذي دفعت منذ ثورات ايلول وكولان والانتفاضة عام 1991 ومن حقهم ان تكون لهم الحقوق الكاملة".
واضاف: أن "هناك ما يقارب 90% من مسيحيي العراق يعيشون في الاقليم وسهل نينوى" ، داعيا الى ان "يكون الجميع متساوياً بالحقوق والواجبات امام القانون".
وبخصوص الانتخابات القادمة وآلية التصويت قال جوهر: إن "العراق يعد دائرة انتخابية واحدة للكوتا ، وان اربيل يعيش فيها قرابة 50% من مسيحيي العراق" ، مطالبا "بزيادة مقاعد الكوتا في اربيل و كذلك في سهل نينوى في مجلس النواب الاتحادي وتوزيعها حسب الكثافة العددية" .
وتابع ان "هنالك اراءً عديدة بخصوص آليات التصويت بالانتخابات منها حصر التصويت لممثلي المكونات فيما بينهم اي بمعنى المسيحي يصوت للمسيحي، الا ان هنالك اراءً اخرى تقول أن هذا الموضوع مناقض لحقوق الانسان لأنه من حق المسيحي التصويت للمسلم او بالعكس".
من جهتها، ذكرت رئيسة منظمة تولاي التركمانية هيمان رمزي لوكالة الانباء العراقية (واع)، انه من الصعب جدا تحديد رقم او نسبة مئوية بمسألة تطبيق حقوق التركمان بالاقليم اوالعراق ولكن من حيث المبدأ هنالك حقوق ولكن التطبيق فيه خلل و ممكن السبب من المكون نفسه وليس الجهات التنفيذية فقط" .
واشارت الى ان " اداء النواب التركمان في مجلس النواب الاتحادي ليس بالمستوى المطلوب"، مبينة ان " التركمان تضرروا كثيرا في عدد من المناطق منها طوزخورماتو و كركوك وتلعفر والموصل".
واكدت انه " لا توجد احصائية رسمية لعدد التركمان بالعراق ولكن الرقم التقريبي هو ثلاثة ملايين نسمة وفي تلعفر كان يقطنها قرابة 400 الف تركماني قبل التهجير والان عددهم اقل من مئة الف وان التركمان يعتبرون القومية الثالثة في العراق والثانية في الاقليم ".
وبشأن قانون الانتخابات الجديد قالت رمزي: إن " تركمان اربيل لم يشاركوا حتى الان في عضوية اي دورة لمجلس النواب العراقي بسبب آلية الانتخاب المعمول بها وتم ارسال عدة طلبات للجهات المشرعة للقوانين بالعراق بوضع مقاعد كوتا للتركمان بمجلس النواب ولكن لم يصدر هكذا قرار".
الى ذلك قال عضو مجلس النواب السابق جوزيف صليوا: ان قانون الانتخابات الجديد الذي تم اقراره مؤخرا جيد لكن هناك خشية من التدخلات التي قد تحصل عليه"، مضيفا: ان "الحل لهذا الموضوع يكون في حال تكون نسبة الاصوات في اي قائمة مسيحية اكثر من 30% من المسلمين او العرب او الكرد يتم حذف اصوات هذه القائمة".
واكد ان "عدم وجود احصائية رسمية لعدد المسيحيين بالعراق ساهمت في تعميق المشكلة ولكن بشكل تقريبي كان هنالك مليونان ونصف مليون مسيحي بالعراق قبل العام 2003 وبعدها انخفضت الاعداد الى نصف مليون نسمة بلن الاغلبية هاجروا بسبب القتل او المضايقات او التي مورست ضدهم" .
وعن مناطق تواجد التركمان بالعراق واعدادهم الحقيقية ذكر عضو برلمان إقليم كردستان ورئيس حزب التنمية التركمانية محمد سعد الدين لوكالة الانباء العراقية (واع)، ان "مكون التركمان يتواجد في مدن اربيل وكركوك ونينوى و مناطق و قرى ونواح واقضية في محافظات ديالى و صلاح الدين وبغداد"، مبينا انه "بحسب احصائيات قديمة فالتركمان يمثلون 9% من مجموع سكان العراق وهنالك من يدعي ان النسبة 6% ولكنه غير صحيح".
 وبخصوص القانون الانتخابي الجديد اوضح ان "الترشيح فيه سيكون فرديا والمرشحون سيمثلون مناطقهم ومدنهم" ، داعيا الى "تعديل القانون وعمل  مقاعد كوتا للتركمان اسوة بالمكون المسيحي".
اما الناشط بالحركة الديمقراطية الاشورية اشور صليوة نيقو من محافظة دهوك خلال مشاركته في الورشة في حديثه لـ(واع): ان "حركته ستشارك بالانتخابات المقبلة ولكن لديها الكثير من التحفظات على الية انتخاب ممثلي المكونات او الاقليات"، مؤكدا "السعي الى اقرار قانون بالبرلمان يخص الية الانتخاب وذلك بوضع سجل خاص لناخبي المكونات لغلق المجال امام التدخلات بعملية تسييس الاصوات".
من جانبه، قال الشيخ حسام الدين جودت امام وخطيب تركماني: ان "الدين يدعو للقومية ولكنه يحارب العنصرية و يدعو اتباعه لتقبل الاخرين ، كما ان الدين يدعو الى نبذ الخلافات كافة والله عندما يخاطب بالقرآن فانه يقول يا ايها الناس وهو يشمل الجميع ، وهذا التنوع بالخطابات في الدين يخدم حماية حقوق الاقليات بالمجتمع" .
من جهته، رأى رئيس هيأة حقوق الانسان بالاقليم ضياء بطرس لـ(واع): ان "حقوق الاقليات ملف حساس ومهم جداً وله اهميته الكبيرة وان الجميع ملزمون بالعمل من اجل احقاق الحقوق للاقليات الدينية والاثنية التي ضمنها الدستور العراقي والتشريعات الوطنية والدولية".
واضاف ان " الهيأة كان لها دور كبير في كتابة القانون رقم ( 5) والذي تم تشريعه في برلمان الاقليم وسيتم تعديله قريباً" ، داعيا الى "تكليف وزارة الاقليم لشؤون المكونات بمهام تطبيق هذا القانون وتنفيذه لتشمل الاقليات في العراق ومختلف الجماعات العرقية والدينية التي تشكلت منذ القدم وعاشت فيه بعضها اصيل تعود اصوله لحضارات وادي الرافدين والبعض الاخر مستوطن لكنها بمجموعها شكلت تاريخ العراق الحديث واطلق عليهم تسمية الاقلية حسب لوائح الامم المتحدة".
 وبين انه " في اقليم كردستان فقط شرع برلمان الاقليم قانون خاص بالاقليات واطلق عليهم تسمية المكونات التي اصبحت تضم المجموعات القومية ( التركمان ، والكلداني السرياني الاشوري والارمن ) والمجموعات الدينية والطائفية ( المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية والكاكائية والشبك والفيليين والزرداشتية وغيرها ).

66
رووداو دیجیتال

أعلن المدير العام لشؤون المسيحيين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بإقليم كوردستان، خالد ألبير، أنه منذ هجمات داعش هاجر أكثر من 55 ألف نازح مسيحي إلى خارج البلاد.

وقال ألبير في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية إنه "منذ هجمات داعش في العام 2014، نزح 138 ألف مسيحي من سهل نينوى وغيرها من المناطق إلى إقليم كوردستان، ولكن أكثر من 40% من هؤلاء النازحين المسيحيين، والذين يبلغ عددهم أكثر من 55200 نازح مسيحي، هاجروا إلى الخارج".
 
وعدّ ألبير "غياب الاستقرار السياسي والأمني في العراق وفي مناطق المسيحيين" السبب الرئيس لهجرة المسيحيين إلى خارج العراق.
 
وفي فترة هجوم داعش على الموصل، نزح نحو 200 ألف مسيحي من الموصل وسهل نينوى والمناطق الأخرى إلى إقليم كوردستان وبعض المحافظات العراقية، بينما وقع نحو 300 مسيحي في قبضة تنظيم داعش.
 
وأشار المدير العام لشؤون المسيحيين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بإقليم كوردستان إلى أنه من بين الذين وقعوا في قبضة داعش، تم إنقاذ شخصيتين وعدداً من النساء المسيحيات من قبضة التنظيم.
 
وآخر المسيحيين الذين تم إنقاذهم من قبضة تنظيم داعش، كانت الفتاة (كريستينا) التي أعيدت إلى أهلها مع عدد آخر من الذين أنقذوا من أسر التنظيم المذكور.
 
بموجب القانون رقم (5) لسنة 2015، يقر إقليم كوردستان رسمياً بثمانية أديان وطوائف، من بينها: المسيحية، الإيزيدية، الصابئة المندائية، الكاكائية، والزرادشتية.
 
وللمكونات التركمانية والكلدانية والسريانية والآشورية والأرمنية 11 مقعد كوتا (ما يعادل 10%) من مقاعد برلمان كوردستان. كما أن لكل مكون ديني في إقليم كوردستان، مديرية عامة تعنى بشؤونهم في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

67

عنكاوا كوم / أ ف ب


يتذكر سعد بولص قرياقوز اللاجىء العراقي المسيحي في الأردن منذ أكثر من ثلاثة أعوام، بمرارة وحزن أيام أعياد الميلاد عندما كان في بلدته برطلة المسيحية في سهل نينوى شمال العراق قبل أن يفر منها على أثر إجتياحها من قبل تنظيم الدولة الإسلامية  صيف 2014. 

يقول قرياقوز مهندس الكهرباء من شقته الصغيرة المتواضعة في ماركا، أحد أحياء عمّان الشرقية المكتظة بالسكان وهو محاط بزوجته واثنين من ابنائه الثلاث "عندما كنا في بلدتنا كانت أعياد الميلاد جميلة تستمر شهرا كاملا".

ويضيف "كنا نضع شجرة ميلاد كبيرة على إرتفاع 15 مترا في ساحة قريبة من كنيستنا ونزينها ونجتمع حولها كل يوم لنقيم الصلوات والتراتيل والأحاديث الجميلة مع أهلنا وأصدقائنا".

ويتابع بحزن وهو ينظر إلى شجرة الميلاد في شقته "كانت حياتنا جميلة كنا سعداء نذهب إلى أعمالنا، و(يذهب) أطفالنا إلى مدارسهم قبل أن يحتل التنظيم بلدتنا ويدمر كل شيء وتتغير حياتنا للأبد".

فر قرياقوز وزوجته وأبناؤه الثلاثة بداية إلى أربيل في اقليم كردستان حيث استاجر منزلا من غرفتين مع عشرة اشخاص آخرين من أقاربه وظل هناك. وعندما تحررت بلدته في نهاية 2016توجه إليها بمفرده  فوجد منزله وكل شيء في بلدته مدمرا. وقد صدم وقرر المجىء الى الاردن في ربيع 2017.

ويقول "الخيار الأمثل كان الهروب والبحث عن مكان آمن لعائلتي"، موضحا "قدمنا أربعة طلبات لجوء إلى استراليا حتى الآن رفضت جميعها رغم اننا نتحدث الانكليزية ولنا العديد من الأقارب هناك".

- "نحن وحدنا" -

يشهد الأردن موجات لجوء من العراق منذ ثلاثين عاما، أي بعد حرب الخليج (1990-1991) ثم الغزو الأميركي للعراق ربيع 2003، فسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق واسعة في شمال العراق بدءا من صيف 2014.

وأغلب اللاجئين يتخذون من الأردن الذي لا تسمح قوانينه لهم بالعمل، نقطة عبور في انتظار لجوء إلى دولة ثالثة.

ويقول إميل سعيد (53 عاما) وهو أيضا أب لثلاثة اطفال فر من بلدته شيخان شمال الموصل في صيف 2014 إن "العراق لم يعد مكانا آمنا ولا أرى فيه مستقبلا لاطفالي، نريد بلدا مستقرا تضمن فيه حقوقنا ونعيش فيه بأمان".

ويضيف الرجل الذي توجه أولا إلى دهوك في كردستان قبل أن يقرر المجيء إلى للاردن في اب/اغسطس 2017 لكن الحياة هنا صعبة جدا وغالية وغالبيتنا بدون عمل فليس مسموح لنا أن نعمل والمساعدات قليلة جدا".

ويتابع إميل وهو يحتضن إثنين من أبنائه الصغار أنه ينتظر حال آلاف العراقيين اللجوء إلى بلد ثالث. ويقول "أخي وأختي يعيشون في الولايات المتحدة، قدمنا طلب لجوء إلى هناك من خلال مفوضية الأمم المتحدة ولازلنا ننتظر".

ويقول وهو ينظر إلى شجرة عيد الميلاد التي وضعت وسط غرفة صغيرة "هنا أعياد الميلاد حزينة تختلف عنها في العراق عندما كنا نأكل ونشرب مالذ وطاب (...) هنا نحن وحدنا لا يزورنا أحد ونحن أيضا لا نذهب عند أحد وأغلبنا بحاجة وعوز ولا نريد أن نسبب إحراجا للآخرين".   

ويقول الأب خليل جعار راعي كنيسة العذراء أم الكنيسة، الذي كان أول من إستقبل اللاجئين العراقيين وفتح لاطفالهم مدرسة مسائية وعيادة طبية وورشة خياطة وكومبيوتر داخل حرم كنيسته "ما زالت هناك 500 عائلة مسيحية عراقية تنتظر منذ 2014 لغاية اليوم الحصول على فرصة اللجوء لاي بلد ثان".

ويضيف بوجه بشوش وصوت هادىء "للأسف عندما نخاطب المنظمات الخيرية العالمية والمحلية يقولون لنا الحرب إنتهت في العراق ويجب أن يعود هؤلاء إلى بلدهم".

وتابع بنبرة حزينة "صحيح الحرب إنتهت ولكنها دمرت بلدهم وبيوتهم.. أملاكم استبيحت، لم يتبق لهم شيء هناك كي يعودوا، يريدون مستقبلا أحسن لابناءهم".

   - "مأساة في ماساة" -

يخرج الأب جعار الذي يقول إنه ساعد نحو 2500 عائلة وما زال يحتفظ بنسخ من طلبات لجوئهم، كوبونات من درجه. ويقول "سنوزعها على العائلات لتشتري بها ملابس لاطفالها (...) يجب أن يفرح الأطفال الذين لا ذنب لهم بكل ما يجري".

وقال الأب جعار الذي يؤكد أنه خطف لمدة اسبوع في العراق في 2006 عندما ذهب إلى هناك لاحضار طفلين مريضين لتتم معالجتهما في عمان، أن هذه المساعدات تأتي من أشخاص ميسورين أغلبهم من العراقيين.

ويوجد في الأردن أكثر من 66 ألف لاجئ عراقي، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة، موزعين على عدة مناطق لكن أغلبهم يعيشون في العاصمة. ولا يتلقى هؤلاء أي مساعدة من الحكومة العراقية ولا تسمح القوانين الأردنية لهم بالعمل، وبالتالي فهم يعيشون في أوضاع حياتية صعبة.

ويقول مدير منظمة كاريتاس وائل سليمان، الذي يقدر أعداد اللاجئين المسيحيين العراقيين في الأردن بين 12 إلى 18 ألف  لوكالة فرانس برس إنه "منذ عام 1990 والمنظمة ملتزمة بمساعدة اللاجئين العراقيين في الأردن خصوصا في مجالي الصحة والتعليم".

   وأضاف "لكن للأسف كاريتاس لاتستطيع مساعدة جميع اللاجئين برامجنا تغطي نحو عشرة بالمئة من اللاجئين العراقين في الأردن".

   وخلص "على المستوى العالمي يعتقد العالم إن مشاكل العراقيين إنتهت ويجب عليهم العودة والعيش في العراق".

   وتقول الأرملة داليا يوسف (42 عاما) التي قتل زوجها عندما كانت حاملا بطفلها في 1997 "لم أر من بلدي العراق أي خير، حياتنا كلها كانت مأساة في مأساة".

   وأضافت داليا التي ستسافر قريبا إلى أستراليا بعد وافقوا على منحها وأبنها اللجوء بعد خمسة سنوات من الإنتظار "كل ما نريده هو الوصول إلى وجهتنا في أسرع وقت ممكن".

68
ترجمة/ حامد احمد

بعد تعرض محلات بيع الخمور في الآونة الاخيرة الى حملة اغلاق ومنع، انتعشت من جانب آخر تجارة الحبوب والمواد المخدرة.

وكانت الاسابيع الثلاثة الماضية قد شهدت استهداف عدة محلات لبيع المشروبات الكحولية في بغداد بعبوات ناسفة من قبل مجاميع مسلحة، ومع فشل الجهات الامنية بالتصدي لها جرت ايضا حملة اغلاق لمحلات بيع خمور غير مرخصة.

عمال يعملون في تجارة بيع الخمور ذكروا بان مبيعات الخمور انخفضت خلال اليومين الماضيين بنسبة 50%، مما فسح المجال لازدهار تجارة الحبوب المخدرة.

يذكر ان معظم تجارة وتهريب المخدرات والحبوب المخدرة تأتي من ايران عن طريق البصرة وديالى بضمنها مادة باودر الكريستال التي انتشرت بين شريحة الشباب والمناطق الفقيرة في الجنوب والوسط.

الخبير القانوني طارق حرب يقول لمجلة عرب ويكلي البريطانية، إن “تجارة المخدرات انتعشت مقابل تدني سوق المشروبات الكحولية”، مبينا أن “البلدان والجهات التي تهرب المخدرات للعراق ستضاعف جهدها بعد تراجع سوق المشروبات الكحولية”.

ويضيف حرب ان “العراق تحول من مكان كانت تمر من خلاله هذه المواد كمحطة ترانزيت الى مكان للترويج لها وتعاطيها، وسوق تنافس تجاري بين بلدان مجاورة مثل تركيا وايران حيث تأتي المواد المخدرة من ايران وتأتي المشروبات الكحولية عبر تركيا”.

وكانت معامل تصنيع وتعبئة المشروبات الكحولية قد انشأت بالقرب من الحدود بين العراق وتركيا لتسهيل نقلها وتهريبها داخل البلد، اما في المنطقة الجنوبية فقد ازدهرت تجارة وتهريب مادة الكريستال التي تعد الاكثر رواجا بين الشباب.

ويقول خبراء ان “مادة الكريستال تتسبب لمتعاطيها باضطرابات مروعة في الجهاز العصبي، وتدفعه في بعض الاحيان لارتكاب اعمال خطرة”.

مصادر امنية تقول إن “تجارة المخدرات تدر بأرباح لجهات مهيمنة ومجاميع مسلحة في مناطق جنوبي العراق حيث المصدر الرئيس لها هو ايران”.

وعبر السنوات الثلاث الماضية تمكنت مجاميع وشبكات تهريب المخدرات من جني ملايين الدولارات عبر هذه التجارة المحظورة وذلك وسط ازمة اقتصادية وغياب فرص العمل.

وتجري القوات الامنية حملات مراقبة ومداهمة لعصابات تهريب المخدرات في البلد وخصوصا المحافظات الجنوبية حيث تمكنت قوة امنية في منطقة أم قصر بمحافظة البصرة هذا الاسبوع من القاء القبض على شبكة لتجارة المخدرات والترويج لها بحوزتها حبوب ومواد مخدرة، والقبض على ثلاثة اشخاص آخرين في منطقة اخرى من محافظة البصرة بحوزتهم حبوب مخدرة ومادة الكريستال.

وفي محافظة ميسان اعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول عن قيام قوة امنية من فرقة الرد السريع بمداهمة اوكار متعاطي ومروجي المخدرات في المحافظة، وذلك استنادا لمعلومات استخبارية، حيث تم القاء القبض على ستة اشخاص منهم.

وكانت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق قد كشفت نهاية ايلول الماضي عن ارتفاع عدد المعتقلين بجرائم الاتجار بالمخدرات بما فيها حبوب الهلوسة خلال العام الحالي الى 4594 شخصا.

وبحسب بيان المفوضية فان تجارة وتعاطي المخدرات اصبحت ظاهرة تهدد الاسرة والمجتمع وهناك اسباب رئيسة شجعت على زيادة معدلاتها منها اقتصادية واجتماعية ونفسية.

69




انتقدت لجنة متابعة مؤتمر المسيحيون العرب تصريحات المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية تولسي جابرد التي أشارت فيها إلى أن نظام بشار الأسد يحمي الأقليات الدينية في سوريا ومن ضمنهم المسيحيين وقال بيان للجنة إن تصريحات جابرد هي افتراضات متممة ومستمدة من لقائها برئيس النظام عام ٢٠١٧، وتأتي من موقفها الداعم للنظام وأشار البيان إلى أن هذه الافتراضات تنم عـن جهل وعدم اطلاع بحيثيات وأوضاع المسيحيين في سوريا والشرق الأوسط، كما أنها تناقـض كليا واقعهم الذي اتسم بالتهجير الممنهج مـنذ اسـتلام حافظ الأسد السلطة، حيث تناقصت أعدادهم بشكل متزايد طيلة فترة حكمه نتيجة لتهميش دورهم على الصعيد السياسي والاجتماعي، ونتيجة لتقييد الحريات والفساد السائد في المجتمع وأضاف البيان أن السياسات الوحشية التي اتبعها نظام بشار الأسد طيلة السنوات الأخيرة في قمع الحراك الشعبي في سوريا وتواطئه مع المجموعات الإرهابية وتسخيره للأديان والطوائف من أجل بقائه في السلطة، خلق شروخاً عميقة في المجتمع، ونشر الفتنة والكراهية بين أبناء مختلف المكونات الدينية، حيث كانت عاملا إضافيا لتهجيرهم القسري

وأكدت لجنة المتابعة على عدم صحة الافتراضات التي ساقتها جابرد في برنامج تاكر كارلسون على قناة فوكس، موضحة أن المسيحيين والمكونات الدينية الأخرى تعرضت للقمع في عهد الحكم الشمولي لحزب البعث تماما كما تعرض لها المسلمون من أبناء بلدهم وأضافت أن المسيحيين في سوريا هم من الداعمين للتغيير ومن العاملين على بناء دولة ترتكز على المواطنة المتساوية والقانون وتحترم حقوق الإنسان وحذرت لجنة متابعة مؤتمر المسيحيون العرب من تزايد حملات اليمين والدور السلبي الذي تلعبه في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الداعمة للنظم الديكتاتورية في نقض قيم حقوق الإنسان والحرية، داعيةً إلى مجابهتها.
ووقع البيان مجموعة من الشخصيات السورية والعربية، من بينهم جورج صبرا فارس سعيد، أسعد بشارة، مروان المعشر، وليد جنبلاط، ميشيل كيلو وآخرين

70
ترجمة: حامد احمد

كشف قائد القيادة المركزية الاميركية الجنرال كينيث مكنزي، خلال جلسة استماع في الكونغرس ان الجيش الاميركي يقوم بنقل قدرات دفاع جوي وصواريخ الى العراق، وذلك بعد شهرين من هجوم صاروخي ايراني على قاعدة عسكرية عراقية تضم ما يقارب من 1000 جندي اميركي.

وقال الجنرال مكنزي، مخاطبا اعضاء لجنة خدمات الدفاع في الكونغرس "نحن نعمل على نقل منظومات دفاع جوي ومنظومات دفاع صواريخ بالستية الى العراق، بالاخص لحماية انفسنا ضد أي هجوم ايراني آخر محتمل".

الولايات المتحدة، ومنذ فترة قصيرة بعد الهجوم الصاروخي على قاعدة عين الاسد في 8 كانون الثاني، كانت تجري مفاوضات مع الحكومة العراقية لجلب منظومات دفاع جوي وصاروخي للبلد، مثل منظومة صواريخ باتريوت. مسؤولون في البنتاغون قالوا ان اضطرابا داخل الحكومة العراقية وتحديات لوجستية أخرت عملية نقل قدرات الدفاع الصاروخي للعراق.الجنرال مكنزي لم يقدم خلال جلسة استماع يوم الثلاثاء أي معلومات محددة عن عملية نقل قدرات دفاع جوي وصاروخي للعراق، ولم يطلب منه اي من اعضاء البرلمان ان يتوسع في حديثه هذا. لم يتضح حتى الان بالضبط متى ستصل مثل هكذا منظومات دفاعية للعراق أو في اي مكان سيتم نصبها.صواريخ باتريوت التابعة للجيش الاميركي مصممة لاسقاط صواريخ او طائرات معادية. وقال مسؤولون في تصريحات لهم شهر كانون الثاني انه بينما تمتلك الولايات المتحدة مثل هكذا منظومات في معظم مناطق الشرق الاوسط، فان البنتاغون لم ينشر مثل هكذا منظومة في العراق حيث اعتقد قادة ان قوات اميركية متواجدة في بلدان اخرى في المنطقة هي اكثر عرضة للاستهداف بهجوم من قبل ايران.نقل صواريخ باتريوت أو اي قدرات دفاع صاروخي اخرى مثل منظومة محطة دفاع الارتفاعات الجوية العالية THAAD التي بمقدورها اسقاط صواريخ بالستية ستتطلب موافقة الحكومة العراقية.

وكان رئيس اركان الجيش الاميركي الجنرال مارك ميلي، قد ذكر انه حتى لو كانت مثل هكذا اسلحة دفاع صاروخي موجودة في العراق بتاريخ 8 كانون الثاني وقت حصول الضربة لما كانت تضمن حماية قاعدة الاسد من الصواريخ الستة عشر التي ضربتها. وتم تشخيص اكثر من 100 جندي اميركي في القاعدة بتعرضهم لارتجاج في الدماغ بعد ايام واسابيع من الهجوم.وتحتفظ الولايات المتحدة باكثر من 5,000 جندي منتشرين في العراق، مركزين نشاطهم بالاساس على مساعدة القوات العراقية واعطاء المشورة لهم في حربهم ضد بقايا مسلحي داعش. وكان جنديان من عناصر القوات الخاصة من المارينز وهما السيرجنت دييغو بونغو، والنقيب موسس نافاس قد قتلا الاحد في شمال بغداد بينما كانا يشاركان قوات عراقية في عملية اقتحام مخبأ لمسلحي داعش في منطقة جبلية.وقال الجنرال مكنزي ان "وجودنا يبعث اشارة واضحة عن قدراتنا واصرارنا بالدفاع عن شركائنا ومصالح الولايات المتحدة القومية. هدف القيادة المركزية هو التقدم للامام وتعزيز موقف قواتنا في المنطقة بالعمق العملياتي لتحقيق قدرة ردع ضد ايران ونكون متأقلمين مع اي تهديدات مستقبلية".وكان الهجوم على قاعدة الاسد رد انتقامي من ايران على قيام طائرة مسيرة اميركية باستهداف رتل قرب مطار بغداد الدولي في 3 كانون الثاني تسبب بمقتل قائد فيلق القدس الايراني الجنرال قاسم سليماني، ونائب قائد الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس الذي كان برفقته.

وقال الجنرال مكنزي لصحيفة ستارز اند ستربس الاميركية، ان ايران بهجومها الصاروخي هذا تكون قد انتقلت لمرحلة اخرى مقارنة بهجمات سابقة وربما قد يسوق ذلك لهجمات مستقبلية اخرى.

في الجانب الآخر، يبدو موقف الحكومة العراقية ضعيفاً، خصوصاً وأن البلد يعيش أزمات حادة، تتمثل بعدم الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة، واستمرار وتيرة التظاهرات الاحتجاجية، فضلاً عن حدوث عشرات الإصابات بفيروس كورونا في ظل محدودية الواقع الصحي في العراق، وبالتالي فان حكومة تصريف الأعمال لا تبدو انها قادرة على حل جميع الأزمات قبل رحيلها المرتقب.ويقول الخبير السياسي أحمد الشريفي إنه "لن يكون للحكومة العراقية أي رأي بهذا المجال، على اعتبار أن القوات الأميركية تتواجد في العراق والمنطقة وفق قرارات صادرة عن الأمم المتحدة، ووفق القانون الدولي، والتي هي مكلفة بأداء مهام قتالية".

وأشار إلى أن "القوات الأميركية، وعند افتقادها للحماية، وعندما تكون الدولة غير قادرة على تأمين الحماية لهذه القوات، تستخدم واشنطن اسلوب الحماية الذاتية لقواتها، بصرف النظر عن طبيعة الاسلوب"، موضحاً أن "الولايات المتحدة الأميركية استثمرت الضربة التي تعرضت لها قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار، لذا ستعتمد على نظام دفاعي جوي لحماية قواعدها".

وأكد أنه ليس لبغداد أي رأي بنصب البطاريات.

71


أعلنت بطريركية السريان الأرثوذكس بدمشق بيانا بخصوص فيروس كورونا، وجاء نص البيان الذي اصدرته كالآتي:
إن تفشي فيروس كورونا في بلدان كثيرة من العالم خلق هلعًا لدى الناس وفرض عليهم تغيير عادات كثيرة في حياتهم اليومية، كما جعل الكثيرين من أبناء الكنيسة يثيرون الأسئلة حول الممارسات الكنسيّة أثناء القدّاس الإلهي والتجمّعات.
لذلك، رأينا أن نوجّه الإرشادات التالية:
1- إنّ حضور القدّاس الإلهي في الآحاد والأعياد من الفرائض المسيحية. لذلك، وجب إبقاء الكنائس مفتوحة أمام جميع المؤمنين - إلّا إذا عارض ذلك إجراءات تتّخذها الحكومات - مع أخذ الحيطة الواجبة من حيث توفير عبوات التعقيم في أرجاء الكنيسة وتفادي لمس الأشخاص والأيقونات والإنجيل المقدّس، والاكتفاء في هذه الظروف الراهنة بإحناء الرأس كعلامة خشوع واحترام. ولكن يُنصَح مَن تظهر عليه عوارض مرضيّة أن يلازم المنزل؛ باستطاعته أن يدعو الكاهن ليصلّي له ويناوله القربان المقدّس في البيت.
2- الاستعاضة عن تبادل السلام اليدوي بإحناء الرأس أو وضع اليد على الصدر.
3- الاستعاضة عن تقبيل صليب المطران أو يد الكاهن بإحناء الرأس أمامهما.
4- إنّ تناول القربان المقدّس هو جزء مكمِّل لحضور القدّاس الإلهي، لذلك، وجب على المؤمن ألا ينقطع عن تناول جسد ودم الربّ. مع إيماننا القويّ أنّ القربان المقدّس مصدر شفاء وحياة لأنفسنا وأجسادنا، وجب علينا التنبيه إلى طريقة التناول حرصًا على عدم المساهمة في انتشار هذا الوباء. وفي هذا المجال، فإنّنا نوصي بالتناول بواسطة اليد؛ وهي عادة قديمة وُجِدت في كنيستنا السريانية الأرثوذكسيّة المقدّسة في العصور الأولى ومنها انطلقت إلى الكنيسة في الغرب، كما نقرأ في كتابات آباء الكنيسة أمثال مار أفرام السرياني ومار فيلوكسينوس المنبجي. وفي هذه الحالة، يتقدّم المتناوِل بخشوع كامل أمام الكاهن واضعًا كفّه اليمين فوق كفّه اليسار بشكل صليب، فيقوم الكاهن بوضع الجمرة المقدّسة (القربان المقدّس) في يد المؤمن الذي يقوم بتناولها مباشرةً أمام الكاهن.


72

الدستور

أصدر السينودس المقدس للكنيسة الأرثوذكسية في اليونان، بيانًا يشير إلى انتشار فيروس كورونا، مؤكدًا أن الفيروس لا ينتقل عبر المناولة.

وقال السينودس في بيانه:"بالنسبة لأعضاء الكنيسة، حضور القربان المقدس بالتأكيد لا يمكن أن يكون سببا لانتقال المرض".

واضاف: "إن المؤمنين من جميع الأعمار يعلمون أن المجيء لاستقبال المناولة المقدسة، حتى في خضم الوباء، هو تأكيد عملي للاستسلام الذاتي لله، ومظهر واضح للحب".

وعلى صعيد أخر، بدأت الكنائس المصرية، أطول أصوامها والمعروف بـ"الصوم الكبير"، والذي يستغرق 55 يومًا مُتصلة، ينقطع خلالها المسيحيين عن تناول الطعام منذ منتصف الليل وحتى عصر اليوم التالي، مع الانقطاع التام عن المأكولات الحيوانية، وتحتفل الكنيسة بختام الصوم في عيد القيامة المجيد في أبريل المُقبل.

73



د. خزعل الماجدي

قال عنها هـ. جي ويلز في كتابه «الخطوط العريضة للتاريخ» إنها «أثمن مصدر للمواد التاريخية في العالم»، فإذا ما عرفنا أنها أُنشئت في القرن السابع قبل الميلاد، وكانت تضم أكثر من 30 ألف لوح طيني، فستكون بالفعل «أثمن وأقدم وأكبر مكتبة عرفها التاريخ القديم».
لم يكن آشور بانيبال (668-627 قبل الميلاد) أعظم أباطرة العالم القديم فقط، بل كان أكثرهم تحضراً ووعياً وثقافة، ويردد عالم الآشوريات (ليو أوبنهايم) بحق الملك آشور بانيبال، ما ذكره آشوربانيبال عن نفسه، ببلاغة ووضوح، حيث يقول: احتفظت بكل المعارف الأولية بدءاً من السومريين، ودرست حكمة نابو واكتسبت فن الكتابة ومعرفة معظم الحكماء، وتعلمت رماية القوس والفروسية وقيادة العربات. وهكذا استطعت قراءة النصوص السومرية الغامضة والأكدية المعقدة وبحثت في الكتابة المسمارية على الحجر من قبل الطوفان.

حين قرر آشور بانيبال أن يُنشئ هذه المكتبة قام، لأجل ذلك، بإرسال كُتّاب بلاطه إلى جميع أنحاء بلاد الرافدين وجمع كل ما يعثرون عليه في القصور الملكية، لملوك وحكّام وادي الرافدين القدماء والمعاصرين له، من ألواحٍ طينية مكتوبة باللغتين السومرية والأكدية، وأمرهم بأن يعيدوا كتابة ما تلف منها، وأن يترجموا النصوص السومرية للأكدية، وهي اللغة التي كان يتكلم ويكتب بها الآشوريون، وحفظ فيها آلاف الألواح الطينية التي تمثل تراث الرافدين في جميع فروع المعرفة، وقاموا بفهرستها وتبويب موضوعاتها، ووضعها على رفوف متجانسة.
وتتكون المكتبة من قسمين، الأول في قصر سنحاريب، جد آشور بانيبال، وتحتوي أغلب الألواح الطينية التي كانت جاهزة للحفظ. والثاني في قصر آشور حيث أسس فيه مكتبة ثانية جمع فيها ألواحاً مختلفة عن الأولى، وكان يستخدم القصرين، في وقت واحد، خلال العام.
أخذت أعمال التنقيب تتكشف عن ما تركه هذا الملك من كنوز، وهي عملية استغرقت أكثر من 60 عاماً من الحفر والعمل وأكثر من ستة أجيال من الآثاريين. والحقيقة أن النصوص لم يعثر عليها في قصر واحد أو غرفة واحدة، بل وُجد معظمها متناثراً ومهشماً، وهو ما يعني أن المكان قد تعرض للتخريب أثناء هجوم تعرضت له نينوى في العام 611 ق. م تقريباً، بعد أن ذوت تلك الحضارة على أيدي خلفاء الملوك المؤسسين العظام ثم سقطت بغزو تحالف خارجي. كانت الألواح ملقاة بين الأنقاض وتحت الركام، وخلال سنوات جرى إعادة تركيبها وقراءتها كلمة كلمة وسطراً سطراً.

من عثر عليها.. ومتى؟
بعد سقوط الإمبراطورية الآشورية واحتلال وحرق عاصمتها، نينوى في 611 ق.م، اختفت مكتبة آشور بانيبال، بقسميها، تحت وابل من الأحجار والصخور التي سدّت أبوابها فنسيها الغزاة وهجرها الناس وبقيت تحت الأنقاض ثم تلال التراب، وكانت النيران قد مسّت بعض ألواحها التي نال التفتت منها، لكنها لم تنصهر لأنها مصنوعة من الطين المفخور، وتساقط بعضها من مكانه وانكسر. وبقيت على حالها هذا لما يقرب من 2460 عاماً، وحين ظهر رواد علم الآثار والآشوريات بدأوا التنقيب في المواقع الأثرية الدالة على الآشوريين وحضارتهم. وفي تل كوينجق (نينوى القديمة، آخر عواصم الآشوريين) الذي يقع بالقرب من مدينة الموصل بدأت عمليات التنقيب. وعثروا عليها في أكثر من مكان، ووجد معظمها متناثراً ومهشماً، وقام عالم الآثار البريطاني أوستن هنري لايارد بالكشف، أولاً، عن الجزء الأكبر منها في قصر سنحاريب عام 1849. وتم نقل معظم ألواحها إلى إنجلترا ويمكن العثور على أغلبها الآن في المتحف البريطاني، لكنه لم يكن يعرف محتواها وكتابتها.
وبعد ثلاث سنوات، اكتشف عالم الآثار الموصلّي الآشوري هرمز رسام، مساعد لايارد، مكتبة قصر الملك آشور بانيبال، وقد وجدت هذه الألواح تحت حطام سلسلة من المخازن القريبة من مدخل القصر، على الجانب الآخر من تل كوينجق. وكان قد نالها التلف وخُلطت مع بعضها بعضاً حين وصلت إلى أوروبا.
ويبدو أن نظام المكتبة، في القصرين، كان يقضي بخزنها في غرفٍ خاصةٍ بالألواح، وحين يُراد قراءة هذه الألواح والاطلاع عليها كانت تُجلب من المخازن المصنّفة والمفهرسة، ويتم ذلك في باحة من باحات القصر أو في غرفٍ خاصة للمطالعة والاطلاع.
قام أُوستن هنري لايارد، بنشر كتابه «مكتشفات أطلال نينوى وبابل» وصدر في لندن لأول مرة سنة 1853، وشرح فيه اكتشافه لمكتبة آشوربانيبال، وقد ترجم الكتاب للعربية مؤخراً من قبل شيرين إيبش، وراجع الترجمة الدكتور أحمد إيبش، وصدر ضمن سلسلة (رواد المشرق العربي) والتي تصدرها (هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة)، دار الكتب الوطنية.
كنوز مكتبة آشور بانيبال:
تحتوي قاعدة بيانات مجموعات المتحف البريطاني على 30,943 «لوحاً» في مجموعة مكتبة نينوى بأكملها، واقترح أمناء المتحف إصدار فهرس محدث كجزء من مشروع مكتبة آشور بانيبال. وكان العالم الألماني كارل بيزولد قد قام بتصنيف محتويات المكتبة في خمسة مجلدات، محفوظة في المتحف البريطاني، كما يلي:
1. تأريخ الأدب
2. المكتبة الخاصة بالملك
3. مكتبة المعبد
4. المراسلات الملكية الرسمية
5. العقود والمواثيق.

نصوص متنوعة
كان مضمون ألواح المكتبة متنوعاً يظهر على شكل التشريعات، والمراسلات والتعاقدات الأجنبية، والإعلانات الأرستقراطية، والمسائل المالية. واحتوت النصوص الباقية على نصوص أدبية ودينية وترانيم لمختلف الآلهة، في حين تضمنت أخرى موضوعات خاصة بالطب والفلك والأدب. واحتوت على أعمال أدبية معبرة مثل الملاحم والأساطير ومجموعة أخرى من النصوص الأدبية هي النصوص المعجمية وقوائم العلامات.
ويصنفها البعض إلى نوعين، الأول هو المؤلفات الأدبية مثل العرافة والنصوص الدينية والمعجمية والطبية والرياضية والتاريخية والملاحم والأساطير. والثاني هو الوثائق القانونية والخطابات والعقود والنصوص الإدارية.
المثير في الأمر أن عدد نصوص العرافة كان كبيراً فقد بلغت حوالي 759 نصاً، ويبدو أن آشور بانيبال كان مهتمّاً بجمع هذه النصوص، وكانت واحدة من بعض دوافعه لتشكيل مكتبته هذه، وهي تتناسب، ربما، مع دافعه الأصلي لاكتساب الطقوس والتعويذات التي كانت حيوية للحفاظ على سلطته الملكية.
ولعل من أبرز النصوص والأعمال المهمة في المكتبة الشهيرة ما يلي:
1- ملحمة جلجامش: التي اكتشفت من قبل أوستن هنري لايارد وهرمز رسام، ودبليو. ك. لوفتوس في عام 1853. ثم نُشرت أول ترجمة حديثة لها في أوائل سبعينيات القرن التاسع عشر قام بها جورج سميث. وكانت لسميث بعد ذلك اكتشافات أخرى للنصوص في بعثاته الأخيرة، والتي بلغت ذروتها في ترجمته النهائية التي وردت في كتابه «كتاب الكلدان عن سفر التكوين» الصادر عام 1880. وكان سميث قد ألقى محاضرة عام 1862، في الثالث من ديسمبر، أمام جمعية الآثار التوراتية التي كانت حديثة التكوين آنذاك، فصارت استنتاجاته أساس الدراسات التوراتية المقارنة بعدها.
وأعلن سميث في محاضرته أنه في أحد الألواح المستخرجة من خزانة الكتب الخاصة بالملك آشوربانيبال رواية الطوفان المشابهة لقصّة الطوفان المذكورة في سفر التكوين من التوراة.
2- أسطورة الخلق البابلية (إينوما إليش): وهي أكبر نصوص الخليقة في العالم القديم، استعادها أوستن هنري لايارد في عام 1849 (في شكل مجزأ). نشر جورج سميث لأول مرة شكلاً منها في عام 1876، ثم أدت الأبحاث النشطة وعمليات التنقيب الإضافية إلى قرب الانتهاء من النصوص، وتحسين الترجمة. وتضمنت حوالي ألف سطر مدونة على سبعة ألواح طينية، يحتوي كل منها على ما بين 115 و170 سطراً من الكتابة المسمارية باللغة الأكدية.
3- معاهدة إسرحدّون مع بعل من صور يضمن فيها الملك ولاء حاكم صور مقابل نفوذه على بعض المستوطنات مثل عكو ودور وجبيل.
4- موشور سرجون وهو نص عسكري يصف حملات سرجون الثاني في فلسطين وآدوم ومؤاب وغيرها.
5- لوح كوكب الزُّهرة لآمي صادوقا (الحاكم الرابع بعد حمورابي) الذي يعود لمنتصف القرن السابع عشر قبل الميلاد يرصد فيه أوقات صعود كوكب الزهرة ورؤيته الأولى والأخيرة في الأفق قبل أو بعد شروق الشمس وغروبها (صعود الشمس وإعدادات الزهرة) في شكل تواريخ القمر. يتم تسجيل هذه الملاحظات لمدة 21 عاماً.
6- نقش أزيكا (حزقيا) الذي يصف الحملة الآشورية التي قام بها سنحاريب ضد حزقيا، ملك يهوذا، بما في ذلك فتح عزة.
وهناك نصوص وملاحم وقصص كثيرة أخرى منها ملحمة الرجل الفقير من نيبور، وقصة آدابا... وغيرها.
ويبدو أن البروفيسور باتريك هانت كان على حق عندما ذكر في كتابه «الاكتشافات العشرة التي أعادت كتابة التاريخ» الصادر عام 2011، وهو المؤرخ والآثاري في جامعة لندن والأستاذ المحاضر في جامعات أوروبية وأميركية، بأن اكتشاف مكتبة آشوربانيبال يعدّ واحداً من أهم عشرة اكتشافات ساهمت في إعادة التاريخ البشري، رغم أن هناك الكثير من ألواح هذه المكتبة لم يكشف عن مضمونه بعد.

74

بغداد بوست

كشفت كتلة الرافدين النيابية  عن عرض تجمع نيابي شيعي مؤلف من 65 نائبا ،  مقترحا للخروج من ازمة تسمية رئيس الحكومة المقبل،  مشيرا الى :" ان  انقسام القوى السياسية الشيعية خلال مدة تكليف محمد توفيق علاوي ،  شجع الاكراد  والسنة على اتخاذ موقف سلبي من الاخير وافشلته بتمرير الوزارة ".

وقال رئيس الكتلة النائب يونادم كنا في تصريح  صحفي :" ان 65 نائبا من مختلف القوى السياسية الشيعية يقومون حاليا بالاتصال مع زعماء الكتل السياسية الشيعية ، وفي جعبتهم مقترح يقضي بعقد اجتماع لكافة المكونات الشيعية من الزعامات والنواب وعرض  اسماء المرشحين للتصويت " ، مبينا :" ان هذا المقترح لحد اللحظة يحظى بقبول واسع ".

واضاف كنا:"  ان اختلاف الرؤى والاتجاهات لدى القوى السياسية الشعية وعدم التوصل الى مرشح جديد ،  سيشجعان  بقية المكونات السياسية المشاركة في العملية السياسية على استغلال ذلك الخلاف وفرض ارادتها بالتمثيل بالحكومة المقبلة ، وهذا ما حصل فعلا خلال تكليف  علاوي الذي فشل بتمرير حكومته لرفضه الانصياع للارادتين الكردية والسنية ".

75

 ترجمة حامد أحمد

اطلقت مجموعة نسوية متعددة الأعراق الدينية في سهل نينوى مجلة تعنى بشؤون المرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار حملت عنوان ، نساء نينوى ، وذلك لاعطاء صوت لقضايا المرأة في المنطقة .

عانت منطقة سهل نينوى والموصل أسوأ مراحل الحرب مع داعش التي تسببت بقتل واستعباد الآلاف ، خصوصاً من نساء الأقليات العرقية ، في المنطقة التي تتميز بتنوع عرقي وديني .

قسم من الناشطات والصحفيات في سهل نينوى أردن مناقشة قضايا المرأة في هذه المجلة الجديدة التي تظهر النساء كما هن وليس كما أراد لهن داعش أن يكنّ .

رشا وهاب ، إحدى المساهمات بإصدار المجلة ، قالت للمونيتر " داعش علّم الناس بأنه لا يتوجب على أي شخص أن ينظر الى أمرأة وهي بدون غطاء وجه ، ولكن من خلال هذه المجلة يتم تثقيف الناس إنه أمر طبيعي بالنسبة للنساء أن لا يرتدين غطاء الوجه ."

المجلة هي من بنت أفكار منظمة السلم والحرية العراقية PFO ، وهي منظمة غير حكومية وبدعم مالي من منظمة PAX الهولندية للسلم

وهاب ، ناشطة وصحفية من الموصل ، تعيش الآن في دهوك بإقليم كردستان هي المستشارة بشؤون المرأة في المنظمة ، حيث بدأت بالتنسيق لمشروع المجلة مع الصحفي الكردي رزكار سليمان والتدريب على إخراجها منذ شهر شباط في عاصمة إقليم كردستان أربيل .

خلال المرحلة التجريبية قام كتاب وناشطون من مختلف المناطق والأطياف الدينية والعرقية ، من مسيحيين وشبك وإيزيديين ومسلمين من شيعة وسنّة ، بكتابة مقالات للعدد الاول من المجلة . أغلب الكتاب كانوا من النساء ولكن كان رجال أيضاً بينهم .

تم الاتفاق على اسم المجلة وبدأ الشروع بكتابة مواضيع ومقالات عبر إجراء لقاءات ومقابلات ، على أن تكون المجلة شهرية ويقوم متطوعون بتوزيعها عبر المنطقة .

وقالت وهاب " ليس لدينا إعلام مستقل في العراق خصوصاً في نينوى ، ليس هناك منصة يمكن للمرأة طرح قضاياها من خلالها . النساء في القرى لا يستطعن البوح عن مشاكلهن ، قسم منهن غير مثقفات ولا يعرفن القراءة والكتابة . وأغلبهن فقراء ولا يدركن حقوقهن القانونية ."

وأضافت وهاب بقولها " الهدف الرئيس من هذه المجلة هو زيادة الوعي بين النساء من مختلف الأديان والعقائد في نينوى . إنهن لا يتحدثن مع بعضهن ، و لهذا فأن لديهن أفكار غير صحيحة فيما بينهن ."

كانت هناك توترات عرقية وطائفية في نينوى بعد مرحلة داعش . قسم من المسيحيين اتهموا أعضاء من الشبك بالاستيلاء على بيوتهم . آخرون تولّد عندهم انطباع غير صحيح عن الإيزيديين .

إحدى مقالات المجلة تحدثت عن كيفية قيام إمام مسجد المساعدة في بقاء تعايش بين مسيحيين وعوائل مسلمة في بلدة قرة قوش بعد أن نزحوا من المدينة أثناء اجتياح داعش للمنطقة ثم رجوعهم لبيوتهم مرة أخرى بعد تحريرها .

مروة حسين ، ناشطة من الشبك ، وهي احدى الكاتبات في المجلة تقول إنها تخشى أن تواجه اعتراضاً أو رفضاً من مجتمعها بسبب عملها في المجلة .

تقول حسين إنها تريد أن تعطي للمرأة الشبكية صوت من خلال القصص التي تعدها عن المجتمع الشبكي في الموصل والتي تتضمن عاداتهم وتقاليدهم والأزياء التي يشتهرون بها .

 عن المونيتر

76
ترجمة: حامد احمد

مسؤولون ونواب أميركان قالوا ان أهم وكالة مساعدات في الولايات المتحدة وهي وكالة (USAID) للتنمية الدولية تقوم بتفكيك وتقليص وجودها في العراق تاركة كادرا هيكليا ضعيف التجهيز للاشراف على برامج مساعدات بقيمة مليار دولار يهدف جزء منه للحيلولة دون عودة ظهور تنظيمات ارهابية مثل تنظيم داعش.

وتقول فورن بوليسي انها اطلعت على وثيقة محلية لوكالة التنمية الدولية USAID تؤكد ان تقليصات كبرى قد أّجريت على كادرها في العراق العام الماضي، مما يسلط الضوء على الفرق الكبير بين حجم تواجد كادر الوكالة في العراق وكوادرها الاكثر عددا في بلدان اخرى تتلقى تمويل مساعدة خارجية.

ويقول مسؤولون ان برامج المساعدة الخارجية الاميركية الخاصة بالعراق تهدف الى تحقيق الاستقرار في البلد بعد خروجه من سنوات حرب طويلة عقب الحاق الهزيمة بخلافة التنظيم، وانها تدعم ايضا اهداف ادارة ترامب في الحد من النفوذ الايراني في البلد.

تلك البرامج قد تكون عرضة للمخاطر الان مع عدم وجود كادر كافي لاجراء عملية اشراف مناسبة، خصوصا في بلد يستشري فيه الفساد والتزوير وهدر في الاموال.سيناتور ديمقراطي رفيع المستوى قال لفورن بوليسي انه يخشى ان يؤدي تفكيك وتقليص تواجد وكالة المساعدة الاميركية في العراق الى فسح المجال امام تنظيم داعش للعودة من جديد.

وقال السيناتور كريس مورفي، عضو لجنة العلاقات الخارجية لشؤون الشرق الاوسط في مجلس الشيوخ الاميركي "الادارة تقول ان جعل العراق يقف على قدميه من جديد تعتبر اولوية ستراتيجية، ولكن تقليص تواجد كادر وكالة المساعدات الاميركية USAID في البلد يحقق العكس".

واضاف السيناتور مورفي قائلا "علينا ان نضمن تواجد كادر كاف ليواصل تنفيذ برامج مساعدة حيوية في العراق، لانه بغيابهم سيتنامى وجود طهران وستتهيأ في الوقت نفسه الظروف الملائمة لعودة اخرى لتنظيم داعش. تقليص الكادر خطأ كبير، واذا لم نتدارك الامر بسرعة، سنستمر برؤية العراق وهو ينزلق بأزمة سياسية تهدد مصالح امننا القومي وأهدافنا في المنطقة".

اعضاء آخرون في الكونغرس على اطلاع بالامر قالوا ان وكالة USAID أرتأت تعطيل منح للتمويل في العراق بشكل مبكر بسبب عدم وجود كادر كافي للاشرف على البرامج. ولكن متحدث عن الوكالة فند ذلك في تصريح لفورن بوليسي بقوله "الوكالة لم تنظر في انهاء أي منح بشكل مبكر بسبب تقليص تواجدنا".

واضاف المتحدث قائلا "وكالة المساعدات الدولية الاميركية USAID لها خبرة في رسم برامجها في مناطق يكون فيها تنقل محدود للكادر الاميركي، ولدينا انظمة يعمل بها في متابعة وتقييم الانشطة التمويلية، بضمنها تلك الانشطة المعمول بها في العراق وسوريا".وكانت وزارة الخارجية الاميركية قد قلصت تواجدها في العراق ايضا. حيث وجه وزير الخارجية مايك بومبيو، في أيار 2019 الى اجلاء جزئي مؤقت للكادر الدبلوماسي الاميركي في العراق في وقت تصاعدت فيه التوترات بين ايران والولايات المتحدة. وفي شهر كانون الاول قدمت وزارة الخارجية الاميركية لمجلس الشيوخ خطتها بجعل هذا الاجلاء الجزئي دائميا.

تقرير استقصائي حكومي صدر الشهر الماضي وعرض على الكونغرس، يكشف عن غموض في كيفية ان تتمكن وكالة USAID بادارة والاشراف على مشاريع معقدة من المساعدة مثل تلك.

وجاء في التقرير "اعتبارا من نهاية كانون الثاني، بقي الامر غير واضح أين وكيف ستتمكن وكالة USAID من العمل والاشراف على ما يقارب من مليار دولار من الاموال المرصودة لمشاريع تحقيق الاستقرار وتوفير المساعدات الانسانية في العراق".

وذكر التقرير ايضا "ما يزال مكتب المفتش العام للوكالة قلقا ازاء امكانية قدرة وكالة USAID الاستمرار بمهمتها في العراق في مجال الاشراف والادارة لمثل هكذا منح ضخمة ومعقدة بكادرها القليل هذا".

المتحدث باسم وكالة USAID قال "كادرنا يقوم باتصالات دورية مع شركائنا ومراقبين من الطرف الثالث لادارة عملية الاشراف على البرامج في العراق. كادر الوكالة مستمر بالتنقل في العراق للالتقاء بالشركاء للاشراف على انشطة البرنامج".

 عن: فورن بوليسي

77

عنكاوا كوم –خاص

اعتذرت ادارة متحف التراث السرياني  في بلدة عنكاوا  عن استقبال الزائرين (وفودا  وافرادا ) وذلك في ضوء  تعليمات وزارة الصحة باقليم كردستان  الداعية للوقاية  من فيروس كورونا والخاصة بتجنب التجمعات ..وابرزت ادارة المتحف ذلك من خلال اعلان عممته على وسائل الاعلام وتلقى (عنكاوا كوم ) نسخة منه مضيفة  في سياق الاعلان  ان الاجراءات ستشمل ايقاف اعارة الملابس والأزياء التراثية وحتى إشعار آخر

78



دعا خيري بوزاني المدير العام لشؤون الايزيديين في وزارة الاوقاف يوم الاحد، الى اغلاق معبد لالش  امام الزوار، وذلك ضمن جهود مكافحة تفشي فايروس كورونا.

ويعتبر معبد لالش، مقرا للمجلس الروحاني للطائفة الأيزيدية في العالم ويقع في قضاء شيخان.

واوضح بوزاني لـPUKmedia: اننا فاتحنا المجلس الروحاني الايزيدي حول اغلاق معبد لالش امام الزوار، موضحا، ان الهدف هو مكافحة تفشي كورونا.

واضاف: اننا طلبنا ايضا من امير الايزيديين والمجلس الروحاني، عدم اقامة المناسبات او التجمعات خاصة خلال الاعراس، وكذلك اغلاق معبد لالش والاماكن الايزيدية المقدسة الاخرى امام الزوار.

 PUKmedia خاص


79

اعلام البطريركية

     زار مقر البطريركية الكلدانية في المنصور- بغداد، صباح يوم الجمعة 6 آذار 2020 وفد من الأمم المتحدة برئاسة السيد آدما ديينك، المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية بمعية السيد كريم أحمد خان المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب داعش (يونيتاد) والوفد المرافق لهما.

واستعرض الوفد الزائر لغبطة أبينا البطريرك الكاردينال مار لويس ساكو تفاصيل زيارتهما الى مختلف المكوِّنات العراقية في أربيل والموصل وسهل نينوى بشأن دعم وتوقيع الوثيقة التي قدمها السيد خان ومقترحاته بخصوص ضحايا داعش وضرورة اتفاق المراجع الدينية على الحد من التمييز العنصري والخطاب التحريضي.

 واقترح غبطته ان يُصار الى لقاء القادة الدينيين من جميع الفئات باختلاف انتماءاتها العرقية والدينية (مسلمين ومسيحيين ويزيديين وصابئة مندائيين وكاكائيين) لغرض شرح مضمون هذه الوثيقة وكيفية تطبيقها على أرض الواقع. 

في نهاية اللقاء، وقَّعَ غبطته على الوثيقة مؤكداً وقوفه الى جانب كل ما يعطي للإنسان حقه في العيش بكرامة واخوَّة ومحبة.

حضر اللقاء المعاونان البطريركيان المطرانان مار باسيليوس يلدو ومار روبرت سعيد جرجيس والدكتورة إخلاص مقدسي أمينة سر البطريركية.

80

PUKmedia / فائق إيزدي

نالت الباحثة العراقية ليلى عبود الصائغ درجة الامتياز في رسالة ماجستير بجامعة بغداد، والتي تناولت فيها إبادة الكورد الايزيديين.

وقالت الباحثة ليلى الصائغ في حديث خاص لـ PUKmedia، يوم الخميس 5/3/2020، انها تدرس في قسم اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة بغداد، وهي مهتمة بالقضايا الانسانية وقضية الايزيديين بشكل خاص، موضحة انها تناولت قضية الايزيديين في رسالتها من باب المتخيل الروائي وكانت كل الروايات التي تناولت الإبادة الأخيرة للايزيدية ضمن رسالة الماجستير الموسومة بـ (وجهة النظر في روايات النكبة الإيزيدية).

وأشارت الصائغ الى ان رسالتها لاقت اصداء جميلة داخل القسم ولدى الاساتذة الاكاديميين والمهتمين بالأمر، مشيرة الى ان رسالتها اصبحت مرجعا للذين يتعاملون مع موضوع النكبة لانها تحوي على ملحق لجميع الروايات التي تناولت الإبادة الأخيرة.

واضافت الصائغ انها عملت مسحا لجميع الجهود الثقافية والفكرية وحتى الأعمال السينمائية والدواوين الشعرية التي تحدثت عن القضية فضلا عن ان قضية الابادة لها جذور تاريخية، فهذه الابادة الـ 74 للكورد الايزيديين، لافتة الى ان رسالتها احتوت على جميع الجهود التي دونت الابادة ضد الكورد الايزيديين.

وتابعت الصائغ “اتعامل مع منهجية وجهة النظر وهي منهجية ضمن كتاب شعرية التأليف  لبوليس اوس نوفيسكي الناقد الروسي، وكانت هذه المنهجية وفق اربعة مستويات، المستوى الأول الايديولوجي، المستوى الثاني التعبيري، والمستوى الثالث النفسي، والمستوى الرابع الزماني والمكاني، وقد قاربت الروايات في دراستي وفق هذه المنهجية”.

شكالنامة وهي رواية للكتاب الكوردي ابراهيم اليوسف كانت من الروايات التي استندت عليها الطالبة ليلى الصائغ في اعداد رسالتها، وهي واحدة من الروايات التي تعرض جوانب مهمة من مأساة الايزيديين، حسبما تقول الصائع.

وتضيف الصائغ ان شنكالنامه من الروايات المهمة جدا التي عرضت مأساة الايزيديين وعرجت على قضايا مهمة تخص الجانب الكوردي والأحداث السابقة التي تعرض لها الكورد الايزيديين، مشددة على انها رواية مهمة ساعدتها في رسالتها لأنها كانت قريبة جدا من الواقع رغم ان بعض صفحاتها مالت الى الفانتازيا، حسب تعبيرها.

كاتب رواية شنكالنامه الأديب ايراهيم اليوسف أشاد بالطالبة الصائغ ورسالتها التي تناولت إبادة الكورد الايزيديين.

وقال اليوسف في حديث خاص لـ PUKmedia، انه ومنذ أكثر من سنة، وبعيد نشر رواية (شنكالنامه) اتصلت بي الناقدة ليلى الصايغ، مرات عديدة، من ضمن تواصلها مع كل من علمت بأنهم كتبوا عن شنكال. من خلال قراءاتها لشنكالنامه أحسست بعمق رؤاها، واهتمامها بجوانب مهمة في هذا العمل”.

وأضاف اليوسف ان ملاحظات الصائغ كانت دقيقة، واستطاعت الغوص في قضايا جد حساسة، كمتابعة للحدث الكبير، وقبله لحياة وتراجيديا أهلنا الإيزيديين، وكل ذلك هو في الأساس نتاج انفتاحها على شركاء المكان. شركاء الخريطة الذين لطالما تعرضوا لمظالم رهيبة نتيجة قناعاتهم.

وتابع اليوسف “اليوم، وبعد نيل باحثتنا. شهادة الماجستير- في موضوع محدد، اطلعت على بعض الصفحات التي خصت شنكالنامه بهاـ أدركت أن قراءتها جاءت مختلفة، وأنها أمسكت بمفاصل مهمة من هذا العمل الروائي الذي اعترف صديق أكاديمي وناقد مهم هو الدكتور خالد حسين بأنها غير عادية، وتتطلب المزيد من الجهد القرائي”.

وهنأ اليوسف، الباحثة الصائغ على نيلها درجة الماجستير متمنيا لها الحصول على شهادة الدكتوراه “لأن أمثالها من نقادنا وباحثينا وكتابنا الذين يعملون منطلقين من رؤى إنسانية نحن أحوج إليهم”.

 

PUKmedia / فائق إيزدي

81


بغداد ــ أكثم سيف الدين
5 مارس 2020

بعد أكثر من عامين ونصف على إعلان تحرير آخر البلدات العراقية من سيطرة تنظيم "داعش"، الذي اجتاح البلاد منتصف عام 2014 مخلفاً مآسي إنسانية لا تحصى بين سكان مدن شمال وغرب البلاد، تواجه الحكومات العراقية اتهامات بالتعامل غير المنصف مع ضحايا التنظيم، أبرزها الإهمال والتمييز وعدم الإيفاء بالوعود السابقة التي قطعتها على نفسها.

تعرّض أبناء الديانة الأيزيدية، الى واحدة من أبشع جرائم التنظيم، حيث قتل وخطف الآلاف من النساء والأطفال في منطقة سنجار، غربي الموصل. ووفقاً لقائمقام بلدة سنجار في محافظة نينوى، محما خليل، فإن "المكون الأيزيدي الذي تعرض إلى إبادة جماعية على يد داعش، لم ينصف من قبل الحكومة، رغم الخسائر البشرية الكبيرة"، مشيراً بحديثه لـ"العربي الجديد"، إلى أن "أهالي جبل سنجار من الديانة الأيزيدية، دفعوا تكاليف دفاعهم عن المنطقة آلاف الضحايا، الذين لم تعترف الحكومة بهم حتى الآن".

يتابع: "لدينا ثلاث فئات من الضحايا، إذ سقط 177 شهيداً أيزيدياً خلال مقاومتهم داعش ودفاعهم عن جبل سنجار، واستشهد 6000 أيزيدي على يد التنظيم وجدوا في مقابر جماعية، كما أن هناك 3 آلاف في عداد المفقودين، والذين انقطعت أخبارهم ولا يعرف مصيرهم منذ فترة سيطرة داعش على مناطقنا". يضيف: "كل هؤلاء الشهداء لم تعترف بهم الحكومة العراقية ولم تتعامل معهم كشهداء ولم تحصل عوائلهم على أية حقوق". ويؤكد أن "عدم الاعتراف الحكومي يرتبط بالروتين الذي تعاملت به معهم، إذ طالبت بأن تكون هناك تقارير طبية تؤكد أنهم استشهدوا"، لافتاً إلى أنه "خلال تلك الفترة كانت بلدة سنجار في حالة من الرعب بسبب سيطرة داعش عليها، ولم تكن الكوادر الطبية قادرة على دخول المنطقة، الأمر الذي سلبهم حقوقهم ولم يتم اعتبارهم شهداء".




يتابع: "قدمنا أدلة للحكومة وشهود عيان، وأعددنا تقارير كاملة بذلك، لأجل إنصاف هذه الشريحة المظلومة، إلا أنه لم يتم الأخذ بها"، مشيراً إلى أن "الموضوع مازال معلقاً حتى اليوم، وأن آلاف العوائل المرتبطة بالشهداء لم تحصل على أية حقوق حتى الآن"، مناشداً الحكومة والجهات المسؤولة "إنصاف هذه الشريحة الكبيرة، والتعامل معهم كشهداء أسوة بشهداء الجيش وغيرهم ممن دافعوا عن البلاد وقتلوا بسبب دفاعهم ووقوفهم بوجه تنظيم داعش".

من جهته، يقول الخبير القانوني، ماجد الفلاحي، لـ"العربي الجديد"، إن "الحكومة تعاملت مع كثير من المفقودين والقتلى من الحشد الشعبي وغيرهم على أنهم شهداء، بالاعتماد على شهود عيان وعلى أدلة أخرى من جهات مسؤولة أكدت ذلك، وهي قضايا لا تختلف عن قضية الأيزيديين". ويشير إلى أن "التقارير التي رفعت إلى القضاء والحكومة والأدلة المرفقة عن استشهادهم، كان أغلبها مستوفياً للشروط القانونية، وكان من الممكن قانونياً اعتمادها ومنحهم الحقوق"، لافتاً إلى أن "الملف أهمل وهو اليوم يحتاج الى قرار سياسي لأجل إعادة التحقيق به وإنصاف ذوي الشهداء".

وتناشد عوائل ضحايا الأيزيديين الحكومة والمنظمات الدولية، بإنصافها وعدم إضاعة حقوقها أسوة بالجهات الأخرى التي وقفت بوجه "داعش". يقول خليل هورامي، وهو والد أحد قتلى الأيزيديين، إن "ولدي استشهد على يد تنظيم داعش خلال معارك تحرير جبل سنجار وقد ضاعت جميع حقوقه، على الرغم من محاولاتنا ومطالباتنا بإنصافه". يضيف لـ"العربي الجديد": "عدم إنصاف شهدائنا أمر مستغرب. الحكومة لم تنصفنا، في وقت أنصفت قتلى الحشد الشعبي وغيرهم واعتبرتهم شهداء وحصلت عوائلهم على حقوق كاملة". ويدعو الحكومة إلى إعادة النظر بهذا الملف، كما يدعو منظمات حقوق الإنسان الدولية وبعثة الأمم المتحدة إلى "التدخل لإعادة حقوق الأيزيديين، والتخفيف من معاناة آلاف العوائل التي فقدت معيليها الذين دافعوا عن البلاد".




يشار الى أن القضاء العراقي، كان قد أصدر يوم الثلاثاء الماضي حكماً بإعدام عنصر من "داعش"، دين باغتصاب فتاة أيزيدية خلال اجتياح التنظيم لمحافظة نينوى.

وأعلن مكتب إنقاذ المخطوفين الأيزيديين (التابع لحكومة إقليم كردستان العراق) أخيراً حصيلة جديدة لضحايا المكون الأيزيدي في العراق، لافتاً إلى أن عدد النازحين من جراء هجوم داعش بلغ نحو 360 ألفاً. كما أفادت الإحصائية أن عدد القتلى في الأيام الأولى من الهجوم وصل الى 1293، ووصل عدد المقابر الجماعية المكتشفة في سنجار حتى الآن إلى 81 مقبرة جماعية. وبحسب الإحصائية الأخيرة التي أعلن عنها مكتب إنقاذ المخطوفين الأيزيديين، فإن عدد المخطوفين هو 6417 منهم 3548 من الإناث، و2869 من الذكور. ووصل مجموع عدد الناجين من قبضة داعش إلى 3530، وبلغ عدد الناجيات من النساء 1199، أما الرجال فقد بلغ عددهم 339. كما وصل عدد الإناث من الأطفال إلى 1041، و951 من الأطفال الذكور. فيما لا يزال هناك 2887 من الأيزيديين المخطوفين لدى داعش، 1308 من الإناث، و1579 من الذكور.

82

 ترجمة / حامد احمد

اعلن رئيس وزراء حكومة تصريف الاعمال عادل عبد المهدي، غيابه الطوعي، الاثنين، داعيا الى انتخابات مبكرة، مما يعكس حصول فراغ في السلطة داخل العراق يزيد من تعقيد جهود التعامل مع اضطرابات واسعة داخل البلاد يرافقها تزايد حالات الاصابة بفايروس كورونا الذي انتشر على مستوى وباء حول العالم.

استنادا الى الدستور العراقي فان رئيس الجمهورية برهم صالح سيتولى منصب رئيس وزراء تصريف اعمال. وقال عبد المهدي انه سيعين احد نوابه او احد الوزراء ليترأس اجتماعات مجلس الوزراء ويدير مهام المكتب.

استقالة عبد المهدي جاءت بعد يوم من تنحي رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، من السعي لشغل المنصب بعد فشله في تشكيل كابينة ترضي جميع الاطراف السياسية في البرلمان. احتجاجات ضد الحكومة في البلاد مضى عليها اشهر استمرت بنفس الزخم بعد تنحي علاوي، وقسم من المحتجين يقولون انهم كانوا وراء تنحيه.

أحمد البدري، محتج من بغداد، يقول ان الضغوط التي تولدها الاحتجاجات تسببت في الخلاف الذي طرأ على تشكيلة الكابينة التي سبقت انسحاب علاوي.

وقال البدري لموقع ميديا لاين الاميركي الاخباري "العملية السياسية غير قادرة على الاتفاق على تشكيلة توزيع وزاري بين الاطراف بسبب وجود عامل آخر مؤثر في الساحة، انهم المحتجون".

عدم قدرة علاوي على تشكيل حكومة جديدة يسلط الضوء على الصعوبات التي تواجهها الاحزاب الشيعية. بغياب دعم من الاحزاب الكردية والسنية، وكذلك من حركة الاحتجاج، فان علاوي لم يكن قادرا على الايفاء بما تم تكليفه به، تاركا العراق لمستقبل سياسي مجهول.

رئيس الوزراء عبد المهدي كان قد قدم استقالته اولا في تشرين الثاني وسط احتجاجات شعبية عمت بغداد ومحافظات جنوبية اخرى، وفي شباط تم تكليف علاوي من قبل الرئيس برهم صالح لتشكيل حكومة ضمن فترة اقصاها 2 آذار على ان تحظى بتصويت البرلمان.

علاوي قال انه ساند الاحتجاجات بعد تكليفه ولكنه جوبه بالرفض من قبل المتظاهرين لانه سياسي قديم ونتاج ترشيح كتل سياسية حكومية.

علاوي وخلال الساعات الاولى من فجر 2 آذار تخلى عن التكليف بتشكيل حكومة عبر خطاب متلفز قال فيه انه تعهد بتشكيل حكومة مستقلة وفضل ان ينسحب حتى لا ينكث تعهده. كثير من المتظاهرين كانوا سعداء عقب مغادرة علاوي. وقال البدري إن تعيين علاوي كان مثالا آخر على المحاصصة الطائفية في تولي سلطة البلاد منذ الغزو الاميركي في عام 2003.

واضاف قائلا "علاوي هو استمرار لنهج المحاصصة العرقية والطائفية التي رافقت البلاد منذ العام 2003 في اختيار التشكيلة الوزارية وتوزيع المناصب بين احزاب السلطة".

طالب محتج آخر من بغداد يقول انه يأمل من الرئيس برهم صالح ان يختار مرشحا تنطبق عليه مواصفات المحتجين بدلا من مرشح جاهزتصادق عليه الاحزاب السياسية.

وقال المحتج كرار، "نحن مطمئنون ان علاوي اصبح خارج المشهد الان، ونأمل من برهم صالح ان لا يخذلنا مرة اخرى وان يرشح رئيس وزراء مؤقت غير جدلي".

غياب تأييد المتظاهرين وكذلك غياب دعم الاحزاب الكردية والسنية في تشكيل الحكومة يظهر بان احزاب الكتل الشيعية الكبيرة لم تعد قادرة على تشكيل حكومة جديدة بنفسها. فاضل ابو رغيف محلل سياسي عراقي وخبير أمني قال ان الوضع الحالي في العراق مرهون بسيطرة الكتل السياسية في البرلمان العراقي التي خلقت انشقاقات نتجت عنها تحالفات مختلفة.

واضاف ابو رغيف قائلا "يوجد هناك حاليا تحالف شيعي – شيعي وتحالف سني – سني وكذلك تحالف كردي – كردي بالاضافة الى تحالف آخر شيعي – سني. وهناك، من ناحية اخرى، تهميش واضح للمكونات السنية والكردية في البلاد".

ويمضي بقوله "ايران ترعى هذه التحالفات في العراق وتدعمها للحفاظ على نفوذها في البلد. طهران لها نفوذ في كل المنطقة وليس على بغداد فقط".

وفيما يخص الانتخابات المبكرة قال ابو رغيف ان الشعب العراقي لن يبقى صابرا لحد شهر كانون الاول لتحقيق ذلك خصوصا بغياب برلمان، فضلا عن تهديدات حالية صحية وسياسية.

في الوقت الحالي ليس هناك مؤشر لاحتمالية خفوت الضغط الشعبي المسلط على الحكومة لترشيح شخصية تحظى بقبول المحتجين. وقال المحتج كرار "احتجاجاتنا ولدت بعض النجاح ولكن الفوز الحقيقي هو عندما نقلب النظام السياسي التقليدي ليكون في صالح الشعب".

عن: موقع ميديا لاين الاخباري

83



عنكاوا كوم -سامر الياس سعيد

بينما يترقب الشارع العراقي الجلسة الاستثنائية  التي سيعقدها مجلس النواب العراقي  لغرض التصويت على التشكيلة الوزارية  التي اختارها رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي فان الشارع المسيحي تسوده بعض الامال ببروز اسم مسيحي من بين اسماء الوزراء  الذين سيعلن اسمهم  في الجلسة المرتقبة ..وقد تداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الاسماء  المذكورة  لاسيما من خلال تشكيلات مقترحة ربما استعان بها الجيش الالكتروني  الخاص بعلاوي لغرض اخضاعها لاختبار الشارع قبل الاتفاق  على اسم او اسمين من تلك التسميات فمن بين التشكيلات الوزارية المقترحة تداولت مواقع التواصل  تشكيلة تحتوي على اسماء 3 من المسيحيين  من بينهم  اختيار النائب السابق رائد اسحق لتولي حقيبة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية  بينما تم  ذكر اسم الناشطة ذكرى سرسم  لتولي حقيبة وزارة الثقافة ..اما التشكيلة التي نشرها موقع  اين نيوز العراقي الاخباري  والتي اعلنت انها تضم  اسماء وزراء  يرتقب ان تتضمنهم حكومة علاوي  التي كان من المؤمل ان تعرض على النواب في جلسة الخميس قبل ان يعلن عن تاجيلها الى اليوم (السبت )..ومن الاسماء المسيحية التي ضمتها التشكيلة المذكورة هو باسم جميل انطوان وهو الخبير الاقتصادي لالذي طالما استضافته الفضائيات ووسائل الاعلام للحديث عن الواقع الاقتصادي  الخاص بالبلد ..وفي جانب  نواب شعبنا فان اغلبهم لم يكن متفائلا بما ستقدمه التشكيلة الوزارية  المرتقبة لاسيما في الفترة القصيرة التي يمكن ان  تتكلف بتسيير شؤون البلاد فيها والتي يمكن ان تطلق عليها الفترة الانتقالية للخروج بالبلد من عنق الازمات والتخلص من حلقات الفساد المستشري والذي تبدو مكافحتها اشد وقعا من مقارعة التنظيمات الارهابية التي  انعكست على واقع شعبه فعاش اغلبه  في ظل مخيمات النزوح مهجرا من مناطقه ويعاني الكثير من الازمات جراء هذا الواقع المزري .. وبينما بدا رئيس الوزراء المكلف واثقا من ان كابينته الوزارية ستتالف من مرشحين  اكفاء ونزهاء  سيعيدون  للشعب العراقي  حقه وللعراق هيبته ..


84
أخبار شعبنا / test
« في: 19:24 15/10/2019  »
test

85
عنكاوا كوم / خاص

افاد مصدر عسكري لموقع ( عنكاوا كوم ) ان قوات مكافحة الارهاب بدأت ومنذ الساعة السادسة من صباح هذا اليوم الخميس 20 تشرين الثاني تقدمها لاستعادة بلدة برطلة والهجوم عليها من ثلاثة محاور . وهي من طريق أسقوف شمالي جبل زردك ( جبل مار دانيال ) ، ومحور باصخرة من اسفل سفح الجبل شرقي البلدة والمحور الثالث من قرية شاقولي عند مفرق الحمدانية ( بغديدا ) على الطريق الرئيسي المؤدي الى الخازر  ، وجرى التقدم تحت اسناد من طائرات التحالف ونيران القصف المدفعي.

وبحسب شهود عيان من قاطع العمليات ان ألسِنة الدخان تتصاعد من بعض احياء البلدة . واكد المصدر ان القوات المهاجمة تمكنت فعلا من اقتحام خط الصد الاول لداعش ودخول البلدة من محور طريق أسقوف حيث حي آشور وحي النور وهي النقطة الاقرب الى مركز المدينة .

وتعتبر بلدة برطلة بحسب المصادر العسكرية من النقاط الاستراتيجية التي يمكن منها الانطلاق لتحرير مدينة الموصل التي تبعد عنها بمسافة 15 كم .

من جانب آخر بدأت قوات البيشمركة تقدمها في محور بعشيقة ، وهي تواصل التقدم الان من جهة قرية ( نوران ) شمالي بعشيقة ومن ثم قرية الفاضلية . وفي نفس السياق تستعد قوات البيشمركة لاستعادة بلدة باطنايا في محور سد الموصل .

يذكر ان عمليات تحرير مناطق سهل نينوى والموصل تدخل يومها الرابع بعد ان بدأت الاثنين الفائت 17 / 10 / 2016 في اكبر عملية لتحرير مدينة الموصل اخر معقل لتنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) والتي اعلن منها دولته الاسلامية بعد احتلاله لها في 10 حزيران 2014 . ومن ثم تقدمه باتجاه مناطق سهل نينوى وتهجيره لسكان هذه المناطق في 6 آب 2014 .

 وكان موقع عنكاوة كوم قد زار القوات المتاهبة للهجوم في مفرق الحمدانية قرب بلدة كرملش (كرمليس) كما زار قوات البيشمركة المرابطة على قمة جبل عين الصفرة (جبل مار دانيال) والقوات المساندة هناك، وكان هدوء نسبي في بلدة كرملش التي تبدو خالية من مقاتلي تنظيم داعش بينما كان الطيران قد قصف عدة مواقع في برطلة وبخديدا وتصاعد دخان كثيف من البلدتين، حيث غطت اعمدة الدخان سماء المنطقة بالكامل، كما اطلقت قذيفة هاون واحدة من برطلة وقعت في المنطقة بين قرية باصخرة وبرطلة وكانت بعيدة تماماً عن قوات الجيش والبيشمركة، وتستعد قوات مكافحة الارهاب والجيش العراقي لأقتحام بلدات سهل نينوى الجنوبي بينما تقوم قوات البيشمركة وقوات حماية سهل نينوى (NPU) بالاسناد وتقديم الدعم اللوجستي، وكانت قوات البيشمركة مدعومة بالجيش العراقي قد حررت قرى (الشيخ أمير، ترجلة، بازكرتان، باصخرة، شاه قولي) المتآخية لبلدة كرملش وتوقفت القوات هناك فاسحة المجال لجهاز مكافحة الارهاب لتنفيذ الاقتحامات الكبيرة وتطهير المنطقة من الالغام والمفخخات.

ادناه بعض الصور التي التقطها موفد "عنكاوا كوم":

86
رووداو – أربيل

تواصل القوات العراقية تقدمها نحو الموصل لليوم الثاني من انطلاق معركة تحرير المدينة من قبضة تنظيم داعش، حيث سيطرت على 80% من قرية "عباس رجب" التابعة لناحية النمرود.

وأفاد مراسل شبكة رووداو الإعلامية من ناحية النمرود، بأن "القوات العراقية سحبت الأهالي من القرية استعداداً لقصفها بالطيران، ومن ثم اقتحامها".

وأضاف أن "القوات العراقية ستتوجه الى قرية (خضر إلياس) التي تطوقها منذ أمس بانتظار تحرير قرية (عباس رجب)".

وتابع أن "القوات العراقية بدأت باقتحام قرية (عباس رجب) التابعة لناحية النمرود، وأن هناك عناصر لداعش متحصنون داخل القرية".

وأضاف مراسل رووداو من ناحية النمرود، أن "القوات العراقية تعمل الآن على تفكيك المفخخات المزروعة من قبل داعش، حيث أقدم التنظيم على زرع كمية كبيرة من المفخخات بقرية (عباس رجب)، الأمر الذي يعيق تقدم القوات العراقية".

 مشيراً إلى أن "عناصر اللواء 9 من الفرقة 35 من الجيش العراقي، هي التي تحارب الآن في هذه المنطقة، حيث قامت بإجلاء سكان القرى التي تنوي استعادتها إلى مناطق آمنة".

وأردف أن "مسلحي داعش يقومون بحرق الإطارات في قرية عباس رجب لحماية مواقعهم في المنطقة، كما يعتمدون على الأنفاق في تحركاتهم، حيث دفعت الخنادق التي حفرها داعش بالقرى التابعة للنمرود، القوات العراقية لتغيير خطتها العسكرية للمعركة".

87
الاخوة الاعزاء
تلبية لطلب الاخ شوكت اؤكد بأنني قمت بمساعدته في قضية تسجيله كعضو في المنتديات واؤكد ايضا بانه لايدخل في الموقع اي عضو اخر من نفس الـ IP الذي يستخدمه الاخ شوكت  في الدخول الى الموقع.

تحياتي للجميع
امير المالح

88
لحظة وصول الأشوريين المطلق سراحهم من قبل تنظيم داعش إلى بلدة تياري 09/12/2015
http://www.ankawa.org/vshare/view/8660/assyrdaesh/

89
من مدينة ويست بلومفيلد – ولاية مشيكن
الثلاثاء 13 اكتوبر 2015
 
بدعوة من  مكتب السيد جوزيف كساب مدير معهد  دعم واسناد  مسيحي العراق  (ICAE)، وبمشاركة أكثر من 40 شخصية من المسيحيين العراقيين، وقادة  من الاقليات العراقية الاخرى وبمشاركة القس اندراوس حبش راعي كنيسة السريان  وحضور سعادة القنصل العراقي في ديترويت  الاستاذ المنهل الصافي ومعاونه   عقد مؤتمر مصغر في قاعة الاجتماعات للاستماع الى سعادة السيناتور  الامريكي  كيري بيترز
حيث أطلع الحضور على نتائج زيارته الى العراق ولقائه بالقادة السياسيين في بغداد واربيل بالاضافة الى لقائه القادة الدينيين المسيحيين وزيارته الى مخيمات اللاجئين
ودار الحديث حول تامين وصول مزيد من المساعدات الانسانية وعملية تحرير المناطق الواقعة تحت سيطرة عصابات داعش وتامينها من أجل عودة سكانها الراغبين وحث الحكومة العراقية الى العمل مع كل الاطياف العراقية لبناء حكومة  شاملة و قوية
 
ومن الضروري أن نذكر أنه في الآونة الأخيرة عمل  السيناتور بيترز  على بعض المبادرات للمساعدة في تخفيف معاناة أهلنا في المنطقة التي تراوحت بين:
 
1- كتابة رسالة إلى الرئيس أوباما يسأل لقبول المزيد من اللاجئين من المنطقة وخاصة الاقليات في العراق وسوريا
 
2- مشاركة اعضاء الكونغرس في مفاتحة دائرة الامن القومي من اجل تدقيق معاملات من سيتم قبولهم كلاجئين وفق المعايير

3- الطلب من أعضاء مجلس الشيوخ  الموافقة على تشريعات  تكميلية لتمويل الجهود الاستثنائية في الشرق الاوسط
 
 نحن ممتنون كثيرا لعضو مجلس الشيوخ بيترز لجهوده الرائعة

مكتب السيد جوزيف كساب

91
عنكاوا كوم ـ متابعات:

 وجه النائب في كتلة الوركاء الديمقراطية النيابية جوزيف صليوا كتاب الى الامانة العامة لمجلس الوزراء بخصوص عدم تطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بتمديد تنسيب الموظفين المنسوبين الى دوائر اقليم كوردستان وصرف رواتبهم.

وخلال الكتاب الذي وصل لعنكاوا كوم نسخة منه وضح النائب صليوا بعدم تطبيق قرار تمديد تنسيب الموظفين في اغلب الوزارات، بالإضافة إلى عدم استلام الموظفين المنسبين لرواتبهم.

وشرح النائب جوزيف صليوا في كتابه الصادر بتاريخ 4 آذار الجاري تفاصيل مشكلة الكثير من الموظفين المسيحيين الذين اجبروا على توقع طلب الانفكاك من دوائرهم. مضيفاً وقد طالبنا مجلس الوزراء حينها بضرورة إصدار قرار بعد اعتبار الانفكاك إلزاماً بل يخير الموطف بين البقاء في الاقليم او العودة إلى مدينته بعد هدوء الأوضاع في المحافظات العراقية التي كانت السبب الرئيس لترك هؤلاء بيوتهم ومدنهم، وينزحوا إلى المناطق الاكر اماناً.

والجدير بالذكر أن مجلس الوزراء العراقي كان قد اصدر قراراً في جلسته المنعقدة بتاريخ 3 شباط الفائت بتعديل الفقرة (1) من القرار (129 لسنة 2014) ويدور حول تمديد تنسيب الموظفين  من منسوبي دوائر الوزارات الاتحادية من المسيحيين، في دوائر الاقليم لمدة سنة ابتداءاً من أول عام 2015.

للاطلاع نص كتاب النائب جوزيف صليوا لرئاسة مجلس الوزراء:

93
خندان – بدأت قوات البيشمركة صباح اليوم السبت، عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على قضاء شنگال،وتمكنت من تطويق القضاء من اربع جهات.

وقال مصدر عسكري من جبهات القتال لـ"خنــدان"، ان قوات البيشمركة بدأت صباح اليوم السبت عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على قضاء شنگال.

واضاف، ان قوات البيشمركة تحاصر الان قضاء شنگال من اربع جهات، وتواصل تقدمها، مرجحا تحرير القضاء من سيطرة "داعش" قريبا.

94
عنكاوا كوم / خاص

يقول احد ابناء عنكاوا بأنه تم قبل فترة الاستيلاء عنوة على اراضي زراعية يملكها في منطقة هرشم واحد / عنكاوا من قبل كمال عباس اغا وقام المدعو كمال ببناء مسجد فوقها. ولم يفلح السيد بويا كوركيس المالك الحقيقي للأرض ان يستعيد ملكه بالرغم من محاولات كثيرة قام بها عن طريق مناشدات للبرزاني والمسؤولين  الاخرين و عن طريق تدخل أعضاء برلمانيين و واخرين.

ويضيف السيد بويا كوركيس في مناشدة ثالثة للبارزاني،ارسل نسخة منها الى موقع "عنكاوا كوم"، بأنه تم الاقتراح عليه مؤخرا من قبل هيئة استثمار اربيل عن طريق وكيله المحامي بان يتنازل عن جزء من ارضه لكي يبنى عليها جامع مقابل استعادة بقية الارض، الا انه رفض ذلك رفضا قاطعا وقال بأنه لايريد التنازل عن شبر واحد من ارضه.
 
في الاسفل نص الرسالة الثالثة للبارزاني:


الاب المناضل مسعود البرزاني المحترم
السادة الوزراء واعضاء البرلمان وسيادة محافظ اربيل وممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني
في عنكاوا وممثلي شعبنا المحترمين

هذه هي الرسالة الثالثة التي اناشدكم فيها بخصوص حقي المغتصب في اقليم كردستان

ففي يوم ٩-١٠-٢٠١٤ الساعة السادسة مساء بتوقيت استراليا اتصل به وكيلي المحامي ابلغني فيه بانه تم الاجتماع فى مديريه استثمار اربيل مع المغتصب كمال عباس اغا الذي هو عضو دائمي فى الدائرة المذكورة و بحضور وكيلي المحامي قرروا وضع حل لمشكلة استيلاء كمال عباس اغا على الاراضي التابعة لي في منطقة هرشم / عنكاوا

في هذا الاجتماع اقترحوا ان اتنازل عن ١٢٠٠ متر لبناء جامع مقابل ان  يتنازل كمال اغا عن بقيه الارض من ضمن ٦٦٠٠ متر مربع او تحول القضيه الى محاكم تخسرون  فيها الارض بكاملها وذلك لأنه قبل شهر تقريبا تم  تسجيل الارض بكاملها باسم المغتصب كمال عباس اغا.

 الحقيقة كان ما سمعته صدمة كبيرة لي حيث يظهر فيها ان لا قوانين تطبق في عنكاوا القريبة من مركز اقليم كردستان , فكيف بالمناطق البعيدة. اين هي حقوق المواطنين التي من المفترض ان تكون الحجر الاساس في بناء اقليم كردستان؟ اين هي العدالة في كل ما يحدث وما اسمع؟

اريد ان اذكر لكم سيادة الرئيس بعض المعلومات عن اولويات القضية حيث ان السيد كمال استولى على اكثر من ١٦٠٠٠٠ الف متر من الاراضي بنى عليها البيوت و العمارات و باعها للشعب بملايين الدولارات بحجة خدمة الشعب . وهو يملك اكثر من ٢٠٠ قطعة ارض  بجانب الاراضي التي اغتصبها جاهزة للبناء.
 
وهنا تبرز اسئلة تحتاج الى اجوبة شرعية وقانونية:

 لماذا يتجاوز الشخص المذكور على اراضي الذى لا يملكها بحجة بناء جامع وهو لا يبنيها على اراضيه الكثيرة هناك؟
كيف يمكن شرعا وقانونا بناء جامع على ارض مسروقه ومغتصبة؟
وهل يسمح القانون لكل مسلم صاحب نفوذ ان يبني جامع على املاك المسيحين قسرا ولا يسمح القانون بهدمها؟
   
انا شخصيا اكرر مرة اخرى انني لا اريد التنازل عن شبر واحد من هذه الارض المغتصبة.

 ولكم جزيل الشكر



مواضيع متعلقة:
مناشدة ثانية من المواطن بويا كوركيس الى رئيس الاقليم: لازالت ارضي مغتصبة من قبل كمال عباس آغا
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=751343.0

الاستيلاء على اراضي احد ابناء شعبنا في عنكاوا وتسييجها والشروع بالبناء عليها
http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=745182.msg7279490#msg7279490

96
عنكاوا كوم/ قبة البرلمان /خاص

 افادت مصادر عنكاوا كوم من داخل مبني البرلمان العراقي بأن اول برلماني  دخل الى قاعة البرلمان للتحدث الى المتظاهرين والمعتصمين كان النائب فارس ججو عن قائمة الوركاء.

وقال النائب فارس ججو في اتصال هاتفي مع موقع "عنكاوا كوم" من داخل قبة البرلمان بانه يجري حاليا التفاوض مع المتظاهرين المعتصمين، الى جانب النائب شروق العبايجي من قائمة التيار الديمقراطي المدني و نائبين من قائمة الاحرار.
واضاف ججو بأن المعتصمين يطالبون بالكشف عن مصير ضحايا قاعدة سبايكر، خاصة وان عدد كبير منهم يعتبر في عداد المفقودين ولايعرف شيئا عن مصيرهم، امواتا كانوا ام احياء ام محتجزون في مكان ما.

هذا وقد اقتحمت صباح اليوم مجموعة تضم المئات من المتظاهرين الغاضبين من اهالي ضحايا مجزرة سبايكر مبنى البرلمان العراقي، مطالبة بالكشف عن الحقيقة ومحاسبة المقصرين في مجزرة سبايكر، في حين لم تتمكن قوات حماية البرلمان من الجيش والبيشمركه من صد المتظاهرين . يذكر ان المتظاهرين قاموا بتحطيم النوافذ والابواب والاثاث وضرب الموظفين.

اخبار متعلقة من عنكاوا كوم:
عاجــــل / يحدث الان: متظاهرون غاضبون يقتحمون مبنى البرلمان العراقي
http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=751544.msg7305985#msg7305985

صورة خاصة بعنكاوا كوم للمتظاهرين وهم داخل البرلمان

98
عنكاوا كوم / خاص

تدعو عدد من الكنائس العراقية جميع الخيريين في كل مكان التبرع للمساعدة في اغاثة المسيحيين العراقيين. وقد قامت هذه الكنائس بفتح حساب مصرفي  مشترك لجمع التبرعات.
و الحساب هو باسم  لجنة  خاصة (إغاثة مسيحيي العراق  ICA ) يرأسها المطران مار اميل نونا  وعضوية المطارنة  مار بشار وردة  ومار نيقوديموس متي شرف  ومار يوحنا بطرس موشي

في الاسفل عنوان الحساب و التفاصيل:

اسم البنك: لبنان إنتركونتيننتال ومقرّه في لبنان وله فرع في أربيل
Erbil Branch
Beneficiary name: MM. IRAQ CHRISTIAN AID (ICA)
USD Account number     : 0859769
Bank name                    : IBL Bank s.a.l
Swift                             : INLELBBE
USD IBAN                      : LB20 0052 0067 0025 7608 0039 2012
--------------
In USD
1- THE BANK OF NEW YORK MELLON
One Wall Street, New York, NY 10015 U.S.A
Swift: IRVTUS3NXXX
2- CITI BANK- NEW YORK
Swift: CITIUS33XXX
--------------

Bank Address

Dar al- handassa building
Ankawa Road
Mahala 319
Bakhtiary street
Erbil
Iraq

Beneficiary address
St. Joseph Chaldean Church
Ankaw
Erbil
Iraq

101
هذا الموضوع تم نقله إلى أدب.

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=747591.0

102
المنبر الحر / نقل: آيا نَينَوى
« في: 09:32 31/07/2014  »
هذا الموضوع تم نقله إلى أدب.

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=747483.0

109
عنكاوا كوم- خاص- بغديدا
قالت مصادر عنكاوا كوم في بغديدا ان اشتباكات عنيفة اندلعت عصر يوم أمس الاربعاء بين مسلحي الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) وبين قوّات الزريفاني الكوردية التابعة لحرس اقليم كوردستان، والمرابطة في الخنادق المحفورة في أطراف بغديدا، إثر قيام مجاميع من داعش بمحاولة لدخول مدينة بغديدا، وما تزال  كانت الإشتباكات، وأصوات القصف مستمرة لغاية الساعات الأولى من صباح اليوم، وبالأخص أصوات المدافع والأسلحة الثقيلة.

واضافت المصادر بأن بغديدا  تشهد صباح هذا اليوم هدوءا  نسبيا حيث لا تسمع اصوات القصف ولايوجد اية مناوشات تذكر.

كما وصلت مساء أمس، قوّات كوردية جديدة، ومعدّات حربية، لم تعرف أعدادها، لتعزيز قوّات الزريفاني الموجودة في مشارف بغديدا، والتي يقدّر عددها بأكثر من ألف مقاتل.
وتتّخذ (داعش) حالياً مفرق الحمدانية من جهة الكوير بالقرب من معمل الإسفلت، فيما تتواجد قوّات الزريفاني في أطراف بغديدا، قرب الخنادق المحفورة.
وأسفرت الإشتباكات عن وقوع عدد من القتلى والجرحى بين الجانبين، فيما انفجرت أكثر من قذيفة بالقرب من الأحياء السكنية في يغديدا، لم تسفر عن وقوع ضحايا.

ومن جهة اخرى تواصل العوائل بالنزوح من بغديدا حيص خرجت حوالي 200 عائلة جديدة صباح هذا اليوم باتجاه عنكاوا.

110
عنكاوا كوم- خاص- بغديدا
 
قال شاهد عيان، لم يكشف عن إسمه، "أن اهالي عنكاوا و المنظمات المدنية والحزبية والكنائس قامت بتوفير  الإيواء المؤقت والاحتياجات الإنسانية الماء والغذاء وتوفير وحدة صحية متنقلة"
وأضاف الشاهد "أن العديد من أهالي عنكاوا وأصحاب الفنادق فتحوا دورهم وفنادقهم لإيواء عدد آخر من العوائل النازحة"، موضحاً "وجود تعاون واضح من قبل إدارة عنكاوا، وحتى من قبل اليونسيف، التي وفرت البطانيات"
وإعتبر الشاهد أن قاعات مركز شباب عنكاوا كانت أكبر مركز لإيواء النازحين من بغديدا يكمن في لكونها  مزوّدة بالكهرباء و الماء وحتى أجهزة التبريد.
وأكّد الشاهد الدور الهام لشباب عنكاوا في العمل الطوعي والمساهمة في تسهيل تقديم الخدمات للنازحين طيلة ليلة أمس.
جدير بالذكر أن أكثر من خمسة آلاف شخص توافدوا من بغديدا إلى أربيل، مساء أمس، بعد اندلاع إشتباكات عنيفة بين مسلحي الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) وبين قوّات الزريفاني الكوردية التابعة لحرس اقليم كوردستان، عصر يوم أمس، إثر قيام مجاميع من داعش بمحاولة لدخول مدينة بغديدا.

111
عنكاوا كوم / خاص

وجهت جمعية الرحمة الكلدانية في عنكاوا نداءا هاما الى اهالي عنكاوا وجميع الساكنين فيها طالبة فيه مساعدة النازحين اليها  من بغديدا و برطلة و كرملس و بعشيقة بسبب الاشتباكات بين مسلحي داعش و البيشمركة مساء اليوم  بالقرب من مدينة بغديدا.

وتدعو جمعية الرحمة الكلدانية الخيرية اهالي عنكاوا ممن يرغبون بايواء النازخين او مساعدتهم باي شكل من الاشكال التوجه حالا الى مركز شباب عنكاوا و تقديم المساعدة المطلوبة.

114
عائلة الفقيد الدكتور سعدي المالح تقدم شكرها وامتنانها لجميع من واساهم في مصابهم

تعلن عائلة المرحوم الدكتور "سعدي المالح"، باسمها وباسم أقارب الفقيد وأصدقائه كافة، عن فائق الشكر والامتنان لجميع الإخوة والأخوات الذين تحملوا عناء حضور مراسيم التشييع والجنازة والعزاء، في عنكاوا أو ستوكهولم.

كما تعلن أيضاً عن شكرها للسيدات والسادة الأفاضل الذين قدموا تعازيهم عبر الهاتف، أو البريد الالكتروني، أو رسائل التعزية عبر موقع "عنكاوا كوم". 

ونود أن نقول للجميع بأن مواساتكم لنا قد شدت من أزرنا في هذه الظروف الصعبة، وخففت من معاناتنا، معبرين لكم عن محبتنا وتقديرنا واعتزازنا بكم، ومتمنين لكم جميعاً، ولعوائلكم وأقاربكم وأصدقائكم، العمر المديد والصحة والسلامة والأمان بعيداً عن أي مكروه.

أملنا أن تكون حياة أبناء شعبنا، في كل مكان، مليئة بالبهجة والعطاء والألفة والتضامن والوئام.

عائلة المرحوم سعدي المالح
22 حزيران 2014

115
عائلة الفقيد الدكتور سعدي المالح تقدم شكرها وامتنانها لجميع من واساهم في مصابهم

تعلن عائلة المرحوم الدكتور "سعدي المالح"، باسمها وباسم أقارب الفقيد وأصدقائه كافة، عن فائق الشكر والامتنان لجميع الإخوة والأخوات الذين تحملوا عناء حضور مراسيم التشييع والجنازة والعزاء، في عنكاوا أو ستوكهولم.

كما تعلن أيضاً عن شكرها للسيدات والسادة الأفاضل الذين قدموا تعازيهم عبر الهاتف، أو البريد الالكتروني، أو رسائل التعزية عبر موقع "عنكاوا كوم". 

ونود أن نقول للجميع بأن مواساتكم لنا قد شدت من أزرنا في هذه الظروف الصعبة، وخففت من معاناتنا، معبرين لكم عن محبتنا وتقديرنا واعتزازنا بكم، ومتمنين لكم جميعاً، ولعوائلكم وأقاربكم وأصدقائكم، العمر المديد والصحة والسلامة والأمان بعيداً عن أي مكروه.

أملنا أن تكون حياة أبناء شعبنا، في كل مكان، مليئة بالبهجة والعطاء والألفة والتضامن والوئام.

عائلة المرحوم سعدي المالح
22 حزيران 2014

125
يونادم كنا لموقعنا: يصعب علينا الأخذ بمؤتمرات تنظمها جهات لا مرجعية سياسية محددة لها ولا نقبل أن نهمش فنحن قائمة فائزة في كوردستان وبغداد


عنكاوا كوم – نسيم صادق – خاص

على خلفية بدء أعمال مؤتمر أصدقاء برطلة المنعقد في اربيل وخلال حديث خاص لموقعنا " عنكاوا كوم " أكد " يونادم يوسف كنا " السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية  بأنهم  " لم يشاركوا في مؤتمر برطلة كما لم يكونوا جزءاً من الأسلوب والتفاصيل التي احتاطت بعملية تخطيط وتنفيذ المؤتمر "

وقال يونادم: " يصعب علينا الأخذ بمؤتمرات تنظمها جهات لا مرجعية سياسية محددة لها، ولكوننا لسنا جماعة هامشية في المنطقة كي يتم إقصائنا وتهميش جهودنا لصالح مجموعة سياسية معينة، فإننا لا نقبل أن نهمش فنحن نمثل قائمة فائزة في كوردستان وبغداد "

وانطلقت جلسات مؤتمر "اصدقاء برطلة" تحت شعار (لا للتغيير الديموغرافي لمناطق المسيحيين الأصلية بالعراق) صباح يوم امس السبت 23/11 في اربيل بحضور السيدة الاولى هيروخان احمد و رئيس ديوان رئاسة اقليم كوردستان فؤاد حسين وعدد كبير من المسؤولين والشخصيات الحكومية والسياسية والثقافية اضافة الى عدد من رجال الدين المسيحيين .

وبخصوص ما إذا تلقت الحركة الديمقراطية الآشورية دعوة رسمية للمشاركة في المؤتمر أكد كنا " تسلمهم لدعوة رسمية من قبل شخصيات لم يسميها تقييم في أوروبا "... مكتفياً بالإشارة إلى " تمثيلها لشخصيات سياسية سابقة في الحزب الشيوعي أو أصدقاء للبارتي أو مجموعات صديقة لهذا الحزب وذاك "

وحول أسباب عدم تلبيتهم في زوعا لدعوة المشاركة قال كنا: " مع جل احترامنا وتقديرنا لجهود المؤتمرين فأننا لسنا في المؤتمر لكون عملية التغيير الديموغرافي لا تقتصر على برطلة "

مرجحاً أن يكون التغيير الديموغرافي في برطلة ناجما بسبب نزوح العائلات الشبكية المستهدفة في الموصل إلى المنطقة، بالإضافة لوجود ضغوط تمارس من قبل تيارات سياسية سواء من داخل العراق أو خارجه ممثلة بأجندات "

وتابع يونادم " لم نحضر ونشارك في المؤتمر لان العنوان حصر بمنطقة برطلة غير أن الحقيقة هناك مناطق أخرى كثيرة تتعرض إلى عملية التغيير الديموغرافي لذا كان الأجدر أن يتخذ المؤتمر عنوان ( معالجة التغيير الديموغرافي في كل مكان ) شعاراً له بداً من قرية " ديربون " المسيحية التي تم الاستيلاء على أكثر من 50 % من أراضيها وإسكان أكثر من 300 عائلة جديدة فيها، وانتهاء ببقية المناطق في الإقليم "

كنا أكد " قيامهم في زوعا بتوجيه العشرات من النداءات لحكومة إقليم كوردستان وللحكومة المركزية في بغداد  مطالبة بمعالجة عملية التغيير الديموغرافي دون أن يلتمسوا الجدية في الاستجابة والاستعداد لمعالجتها "

ولفت يونادم لوجود مادة دستورية سابقة وعلى غرارها انبثقت لجنة المادة 140 لإزالة آثار تبعات سياسات النظام الصدامي السابق الشوفينية والعنصرية من سياسات تعريب تتمثل ببناءه لمجمعات في قراهم لم يتم ازالتها بزوال النظام السابق إنما يتم الاهتمام بها وتطويرها مثل الاستمرار التجاوز على أراضي أبناء شعبنا الحاصل في سرسنك واينشكى وكورى كافانا وغيرها من المناطق.

وذكر يونادم بأنه من المفترض أن " لا يتم التعامل مع هذه المناطق بمعايير مزدوجة كون ما تعرضه أبناء شعبنا فيها لا يختلف هو مع ما تعرض له التركماني  والكورد في كركوك "

وبخصوص رؤيته لنجاح المؤتمر الداعي لإيقاف التغيير الديموغرافي المنعقد في اربيل  قال يونادم " أتمنى للإخوة المؤتمرين النجاح ولكن لم ولن ينجح أي جهد إذا لم تتوفر الإرادة السياسية الحقيقية لدى المرجعيات السياسية الحاكمة "

وتمنى كنا لو قام المؤتمرين بمناشدة مجلس محافظة نينوى بتنفيذ قرار مجلس الوزراء في بغداد باستحداث وحدات إدارية في بلديات سهل نينوى بحيث يخف الضغط على برطلة وبغديدا  وكرمليس وغيرها من قرى ومناطق سهل نينوى
 
مبيناً بان " المكونات الاجتماعية سواء الشبك من المذهب الشيعي أو الإخوة الإيزيدية ونتيجة للسياسات الشوفينية لا يحق لهم تملك الأرض وبأن تأسيس أقسام من البلدية سيعطي لهم الحق في تملك الأرض والتنمية في مناطقهم وبذلك سيخف الضغط على مناطق تواجد أبناء شعبنا "

وأشار يونادم في الوقت ذاته إلى " قيام الحكومة المركزية في بغداد بإجراء دراسة خلصت لاتخاذ قرار يقتضي بتأسيس بلديات وأقسام بلدية وإدارات محلية "

وقال: " إذا كان المؤتمرين جادين لحل هذه المشكلة ليعملوا على تنفيذ هذا القرار في مجلس محافظة نينوى عندها سيكون قد حل جزء كبير من المشكلة "

مواضيع متعلقة من "عنكاوا كوم":

تحت شعار "لا للتغيير الديموغرافي لمناطق المسيحيين الاصلية في العراق " بدء اعمال مؤتمر اصدقاء برطلة
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,712528.0.html

126
‎ترشيح فيلم "عيد ميلاد" للمخرج العراقي مهند حيال لمهرجان برلين السينمائي

عنكاوا كوم- بغداد

أعلن "المركز العراقي للفيلم المستقل" ومؤسسة "عراق الرافدين" للإنتاج الفني و"مؤسسة هيونت فيلم" عن ترشيح أحد أفلام الورشة السينمائية التي أشرف عليها المخرج السينمائي محمد الدراجي لمهرجان برلين السينمائي الدولي.

وقال بيان تلقى عنكاوا كوم نسخة منه إن هذا الترشيح يأتي "ثمرة المثابرة التي دأب المركز والمشرفون عليه على صناعة سينما جديدة في العراق".

‎واستمرت الورشة السينمائية ستة أشهر انخرط فيها عشرون طالباً حيث يدرس البعض منهم حالياً في الخارج ضمن مشروع المركز العراقي للفيلم المستقل لبناء جيل جديد من صناع السينما ينافسون في المحافل الدولية.

‎والفيلم الذي تم ترشيحه لمهرجان برلين، يحمل عنوان "عيد ميلاد" للمخرج العراقي الشاب مهند حيال.

وقال البيان "نفتخر بترشيح بقية أفلام الورشة السينمائية لمهرجانات عالمية أخرى".
 
‎وساهم في صناعة أفلام الورشة السينمائية أبرز صناع السينما العراقيين والأجانب منهم عدي رشيد وعطية الدراجي ويكمل هذا الترشيح المسيرة التي انطلقت مع فيلم "ابن بابل" الذي عرض في برلين.

‎وساهم في هذه الأفلام وزارة الثقافة العراقية ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية، والسفارة الأميركية، والسفارة الفرنسية، والسفارة الهولندية، والسفارة السويسرية، ومنظمة هيفوس ودائرة السينما والمسرح.

‎وهذه الأفلام هي إنتاج مشترك بين العراق وبريطانيا وهولندا وهنغاريا.

وختم البيان قائلاً إن المركز العراقي للفيلم المستقل، يعتمد "نموذج الإنتاج المشترك لصناعة الأفلام لضمان حرية التعبير وانعكاس لواقع المجتمع بعيداً عن الأطر الثابتة التي تقيد الإبداع الفكري والثقافي مما يثري التجربة الفنية في العراق".

127
تهنئة حارة  نهديها للعزيزة ساندرا بمناسبة نيل شهادة الدكتوراه في الهندسة، متمنين لها دوام النجاح والموفقية.

والف الف مبروك...

امير المالح
الهام اسحاق
ايلانا
راميل
اونيل

129
وفد حكومي وشعبي من كركوك يزور مطرانية الكلدان في المدينة للتعبير عن التضامن مع المسيحيين فيها


كركوك – عنكاوا كوم/اداي شامل


في بادرة تعكس حجم التضامن مع مسيحيي كركوك، زار مطرانية كركوك الكلدانية صباح الأربعاء، وفد حكومي من محافظة كركوك، برئاسة المحافظ نجم الدين كريم، وضم في عضويته عدد من المسؤولين قائمقام كركوك ومسؤولي عدد من الاحزاب وشيوخ بعض العشائر.
وعبر الوفد عن شجبه لاستهداف الكنائس وهو المكان المعد لعبادة الله خلق الجميع لاسيما اننا في شهر رمضان المبارك شهر الصيام والصلاة , كما وعبروا عن تضامنهم مع المسيحيين وتقديرهم لدورهم  في الحوار ولتعزيز العيش المشترك  هذا وقد كان في استقبالهم راعي الابرشية د0 لويس ساكو والاباء الكهنة
 

130
صور حصرية من جريمة تفجير كنيسة العائلة المقدسة في كركوك

عنكاوا كوم/ عماد متي / كركوك / خاص

حصل موقع عنكاوا كوم على صور حصرية من حادث تفجير كنيسة العائلة المقدسة في شاطرلو بكركوك فجر اليوم، الثلاثاء، 2/8/2011، بسيارة مفخخة مركونة امام باب الكنيسة والذي ادى الى اصابة 13 شخصا بجروح، حالة احدهم خطيرة جدا . و من بين الجرحى القس عماد يلدا و طفل رضيع لم يتجاوز عمره 20 يوما. والحق اضرارا بالغة جدا ببناية الكنيسة و المباني المجاورة لها.





131
وصول موكب معتقلي المنظمة الاثورية المفرج عنهم الى مدينة القامشلي .... استقبال حاشد و بالورود عند مدخل دمخية


عنكاوا كوم  خاص

علمت عنكاوا كوم من مصادرها في سوريا ان موكب قادة وكوادر المنظمة الديمقراطية الاثورية مطكستا الذين كانوا قد اعتقلوا قبل ايام قد وصل قبل قليل من الان الى مدينة القامشلي وان المئات من ابناء شعبنا واصدقائه من القوميات الاخرى استقبلوه بالورود.

وقد جرى استقبال الوفد استقبالا حافلا عند مدخل قرية دمخيا التي تبعد 25 كلم عن القامشلي. وشارك في مراسيم الاستقبال ممثلين عن الاحزاب الوطنية السورية والكردية ومنظمات حقوق الانسان  وحشد كبير من ابناء شعبنا في القامشلي.

ويتوجه الموكب حاليا الى مقر المنظمة في القامشلي الذي كانت اجهزة الأمن السورية قد اغلقته وختمته بالشمع الاحمر وذلك تاكيدا على اصرار المنظمة بالمطالبة بفتح مقرها حيث سيتم القاء كلمات هناك تؤكد على حق المنظمة في مزاولة العمل.

132

وزير داخلية ألمانيا: لا يحق لإيطاليا انتقاد الموقف الأوروبي من مشكلة المهاجرين
11/05/2011 07:13 م





وزير داخلية ألمانيا: لا يحق لإيطاليا انتقاد الموقف الأوروبي من مشكلة المهاجرين

وكالة (آجي) الإيطالية للصحافة / روما / 10 أيار (مايو)

قال وزير الخارجية الألماني هانس بيتر فريردريش في حديث إلى جريدة فيغارو الفرنسية: "ليست لدى إيطاليا مبررات للحديث عن عدم تضامن أوروبا معها في مواجهة مشكلة الهجرة".
وأكد الوزير على ضرورة الاحتفاظ بحرية الحركة داخل الاتحاد الأوروبي حسب اتفاقية شينغن التي يجب جعلها أكثر كفاءة أمام تدفق المهاجرين المتزايد.
وأضاف فريدريش "لقد وصل إيطاليا منذ بداية ثورات شمال أفريقيا 25 ألف مهاجر استكمل أغلبهم الرحلة شمالاً نحو فرنسا وبلجيكا في المقام الاول.
بإمكان بلد كبير مثل إيطاليا استقبال عشرة آلاف أو اثنا عشر ألفاً من بين الذين قرروا البقاء فيها دون مشاكل كبيرة".

وكالة (آجي) الإيطالية للصحافة

133
سلسلة تفجيرات متعاقبة في بغداد توقع 13 قتيلا و49 جريحاً في حصيلة أولية
22/05/2011 09:44 ص


عنكاوا كوم / بغداد/ أصوات العراق: قال مصدر امني في بغداد، إن سلسلة تفجيرات هزّت أرجاء العاصمة، صباح الأحد، لتسفر في حصيلة أولية عن مقتل 13 شخصاً وإصابة 49 آخرين بجروح في حصيلة أولية لتلك التفجيرات.

وأوضح المصدر لوكالة (أصوات العراق) أن "أربع عبوات ناسفة انفجرت بالتعاقب قرب مقر للشرطة الاتحادية في منطقة حي العامل غرب بغداد تلاها انفجار سيارة مفخخة في نفس المكان ما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة 15 شخصاً بجروح بينهم ثلاثة من أفراد الشرطة في حصيلة أولية".

وبيّن المصدر أن "سيارة مفخخة انفجرت قرب كلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة المستنصرية في منطقة الطالبية شرقي بغداد، حيث كانت تستهدف موكب ضابط برتبة عميد يعمل في دائرة الشؤون الداخلية التابعة لوزارة الداخلية، إلا انه لم يصب بأذى فيما أسفر الانفجار عن مقتل مدني وجرح 5 أشخاص بينهم اثنان من أفراد حماية العميد".

وتابع المصدر أن "ثلاث عبوات ناسفة انفجرت شرقي بغداد، حيث كانت الأولى في شارع فلسطين قرب ساحة بيروت وأسفرت عن إصابة خمسة مدنيين بجروح، فيما انفجرت الثانية بالقرب من مستشفى الصدر العام بمدينة الصدر وأدت إلى مقتل مدنيين اثنين وإصابة سبعة آخرين بجروح، أما العبوة الثالثة فقد انفجرت وسط سوق الوحيلات بمدينة الصدر وأدت إلى سقوط خمسة جرحى من المدنيين".

وأردف المصدر أن "ساحة الواثق جنوب شرقي بغداد شهدت انفجار عبوتين ناسفتين بالتعاقب ما أسفر عن سقوط قتيل وجرح 12 آخرين".

وأضاف أن "سيارة مفخخة استهدفت رتلاً للجيش الأمريكي قرب منشأة نصر في منطقة التاجي شمال بغداد ما أسفر عن سقوط عدد غير معلوم من الضحايا في الجانب الأمريكي وإعطاب عدد من آلياته، أعقبها هجوم انتحاري بحزام ناسف بعد وصول قوة من الشرطة إلى مكان الحادث، ما أسفر عن مقتل سبعة اشخاص وإصابة عشرة آخرين بجروح جميعهم من أفراد الشرطة".

137
رئيسا تحرير صحيفتي هاولاتي وآوينة يمثلان أمام محكمة أربيل بتهمة التشهير

19/9/2010 - 14:08


أربيل/ أصوات العراق: حضر كل من رئيس تحرير صحيفة هاولاتي كمال روؤف ورئيس تحرير صحيفة آوينة شوان محمد، الأحد، أمام محكمة الإستئناف بمدينة أربيل على خلفية دعوى قضائية رفعها الحزب الديمقراطي الكردستاني ضدهما بتهمة التشهير بالحزب، وطالبا خلال الجلسة بنقل محاكمتهما الى مدينة السليمانية.
وإستمع قاضي محكمة الإستئناف، في الجلسة التي حضرها مراسل وكالة (أصوات العراق) الى أقوال كل من رئيسي تحرير صحيفتي هاولاتي وآوينة التي تصدران باللغة الكردية في السليمانية، واللذين طالبا بنقل محاكمتهما الى محكمة السليمانية كونها مركز صدور الصحيفتين ولأنهما من سكان تلك المدينة.
ورفضت محكمة الإستئناف طلب رئيس تحرير هاولاتي كمال روؤف، مبينة أن المدعي، وهو نائب سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، أبلغ المحكمة بأن لدى الصحيفة مكتبا في أربيل وأن البلاغ وصل الى المحكمة من مدينة أربيل.
وفيما يتعلق بطلب رئيس تحرير صحيفة آوينة، التي تصدرها شركة آوينة، قرر قاضي محكمة الإستئناف توجيه كتاب رسمي الى المديرية العامة للشركات في السليمانية للتأكد فيما إذا كانت شركة آوينة مسجلة في حدود محافظة السليمانية فقط أم في حدود محافظة أربيل أيضا.
وقال رئيس تحرير هاولاتي كمال رؤوف لوكالة (أصوات العراق) انه طالب “بتمييز قرار محكمة الإستئناف”، معتبرا ان ذلك من حقه “لأن مكتب صحيفة هاولاتي في مدينة أربيل مخصص لتوزيع الصحيفة فقط”، مشيرا الى أن “كافة القرارات الخاصة بالصحيفة وإدارتها تصدر من مكتب السليمانية ولذلك طالبنا بنقل محاكمتنا الى السليمانية”.
ولم يوضح رئيسا تحرير الصحيفتين، الأكثر انتشارا في اقليم كردستان، سبب اصرارهما على تحويل المحاكمة الى مدينة السليمانية، التي تعد عاصمة للثقافة الكردستانية، وتصدر منها معظم الصحف الكردية التي تشير الى استقلاليتها عن الأحزاب السياسية والتي تصدر عادة بشكل اسبوعي.
يذكر أن سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني رفع دعاوى قضائية ضد صحف آوينة وهاولاتي وروزنامة بسبب نشر مواضيع أعتبرها الحزب الديمقراطي انها تتضمن التشهير بالحزب، مطالبا إياها بدفع تعويضات مالية.


138
إصابة وزير عراقي ومقتل ستة في حادث سير بالأردن
أ. ف. ب.


GMT 6:29:00 2010 الجمعة 30 يوليو

عمان: اعلنت الشرطة ان وزير العلوم والتكنولوجيا العراقي رائد جاهد فهمي جرح في حادث سير وقع فجر اليوم الجمعة على طريق البحر الميت في الاردن واودى بحياة ستة اشخاص آخرين بينهم بريطانيان.
وقال الناطق باسم الشرطة في بيان ان المجموعة التي كانت تشارك في برنامج لتأهيل طلاب عراقيين تنظمه الامم المتحدة في عمان.

وقد توجهت الى البحر الميت لتناول العشاء وكانت عائدة الى عمان عندما وقع الحادث في شارع بانوراما.
وانقلبت الحافلة الصغيرة التي كانت تقل هؤلاء الاشخاص عدة مرات.

وقال الناطق محمد الخطيب ان الوزير العراقي جرح ونقل الى المستشفى بينما قتل اربعة عراقيين وبريطانيان وجرح 28 شخصا آخرين.
ولم يذكر اي تفاصيل عن البريطانيين.

واوضح ان الحالة الصحية للجرحى بين المتوسطة الخطورة والخطيرة. ولم يتحدث عن الوضع الصحي للوزير العراقي مكتفيا بالقول ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني امر بتقديم كل العناية اللازمة له.

139


مقتل مسيحي وإصابة ابنته برصاص مسلحين اقتحموا منزله شرق بغداد



الأحد 20 حزيران 2010   06:47 GMT

السومرية نيوز/بغداد

أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الأحد، بأن مسلحين مجهولين اغتالوا رجلا مسيحياً وأصابوا ابنته بعد اقتحام منزله شرق بغداد.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مسلحين مجهولين اقتحموا، صباح اليوم، منزلاً في منطقة المشتل شرق بغداد يعود لرجل مسيحي وأطلقوا النار عليه مما أدى إلى مقتله وإصابة ابنته بجروح خطرة، فيما سرقوا مصوغات ذهبية".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "القوات الأمنية طوقت المنطقة ونقلت الجثة إلى الطب العدلي والمصابة إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما فتحت تحقيقاُ لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه".

وكانت العاصمة العراقية بغداد شهدت، مساء أمس، عبوة ناسفة ملصقة بسيارة مدنية من نوع بيجو، مما أسفر عن مقتل صاحبها وإصابة زوجته بجروح، كما قتل عنصر في الشرطة الاتحادية بنيران مسلحين مجهولين أمام منزله في منطقة الطارمية شمال بغداد، فيما عثر على ست جثث مصابة بطلقات نارية تعود لنساء مجهولات الهوية في منطقة زيونة شرق العاصمة.

ويتعرض المسيحيون في العراق لمضايقات منذ حرب 2003، أدت إلى نزوح الكثير من الأسر من جنوب العراق وبغداد والموصل وكركوك إلى إقليم كردستان وهجرة قسم آخر إلى خارج العراق، كما قتل العديد منهم على يد مسلحين خصوصاً في مدينة الموصل.

140
سيارة مفخخة تنفجر وسط باصات نقل طلبة بغديدا وتوقع عشرات الجرحى

عنكاوا كوم – بغديدا – خاص
 

افاد مصدر "عنكاوا كوم" في بلدة بغديدا ان سيارة مفخخة، انفجرت في الساعة الثامنة من صباح اليوم، بين الباصات المخصصة لنقل طلبة بغديدا الى جامعة الموصل، واسفر الانفجار عن جرح العشرات من الطلبة في حين لم يعرف عدد القتلى حتى الان.

واضاف المصدر ان السيارة المفخخة انفجرت بالقرب من سيطرة "كوكجلي" والسيطرة المشتركة على الطريق الواقعة بين الموصل وبغديدا.

واوضح المصدر ان ثلاثة باصات على الاقل تأثروا بالانفجار الذي خلف قرابة 70 جريح فيما قتل واحد على الاقل ولا زال عدد الضحايا غير واضح حتى ساعة اعداد هذا الخبر.

وبينّ المصدر ان اطلاق رصاص غير معروف المصدر حصل اثناء وقوع الحادث.

وذكر المصدر ان الجرحى نقلوا الى مستشفى الحمدانية وهم بحاجة شديدة للتبرع بالدم فيما اغلقت جميع الطرق المؤدية الى الموصل.

سنوافيكم بالتفاصيل حال ورودها الينا..


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

141
الاعتداء على القس فارس ياقو من قبل احد عناصر البشمركة في تللسقف
والمسؤولون يعدون بمحاسبة المقصر...

عنكاوا كوم – تللسقف – خاص


افاد مصدر موثوق من بلدة تللسقف لموقع "عنكاوا كوم" بتعرض راعي كنيسة مار كوركيس الاب فارس ياقو الى اعتداء من قبل احد عناصر مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني.
وذكر المصدر ان الاب ياقو تعرض، الخميس 15 نيسان الجاري اثناء مروره من امام مقر الديمقراطي الكردستاني الى الاعتداء بالضرب من قبل احد عناصر البشمركة العاملين في المقر.
واوضح المصدر ان الاب ياقو اثناء مروره من امام مقر الديمقراطي الكردستاني الواقع بجانب نادي الموظفين، شاهد احد عناصر البشمركة يرمي قدحاً في حديقة النادي مما حدا بالاب ياقو الى مطالبته بعدم فعل ذلك، حفاظاً على نظافة النادي المبني حديثاً، ليسرع بعدها عنصر اخر من عناصر الحرس العاملين في المقر ويضرب الاب ياقو مباشرة دون الحديث اليه.
وقال المصدر انه بعد حادثة الاعتداء، وتحديداً في، يوم، الجمعة 16 نيسان وبحضور سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي، عقدت في كنيسة مار كوركيس في تللسقف ندوة حضرها الاب فارس والاب ستيفن وممثلي الاحزاب وجمهور من اهالي تللسقف.
وتحدث سيادة المطران في البداية عن الحادثة، طالباً التهدئة من الجميع وان ياخذ القانون مجراه بحق الشخص الذي قام بهذا الفعل، وطالب اهالي المنطقة ان يتم الحل بالتفاهم والمحبة وشكر حضورهم وتكاتفهم مع الاب فارس .
ثم سمح للحضور الادلاء بارائهم حيث كان التاثر الواضح على المتحدثين، وطالبوا بمحاسبة الفاعل وتشكيل لجنة تضم شخصيات من اهالي البلدة لتقديم مطاليبهم. بعدها تحدث ممثل الحزب الديمقراطي الكوردستاني وقال "انا ممثل الحزب هنا واقدم اعتذار بأسم القيادة عما جرى الى الاب فارس والى اهالي تللسقف، ونعد بمحاسبة المقصر ثم تم الاتفاق على ان تجتمع اللجنة لدراسة مطلب اهل القرية.
في اثناء ذلك قامت مجموعة من الشباب بمظاهرة سلمية امام مقر الحزب، طالبوا فيها بالاعتذار عما حصل ثم تحدث احد ضباط المقر الى المتظاهرين، قائلين لهم "اعتذر من الاب فارس ومن اهالي تللسقف عما حصل".
في السياق ذاته، عقد في الكنيسة اجتماع ثاني مع مع سيادة المطران والاباء الكهنة وبعض الشخصيات من القرية لدراسة مطاليبهم ومناقشتها في وقت اخر .

142
الان وفي مبنى البرلمان السويدي...

مناقشة اقرار سيفو كحملة ابادة جماعية

 
عنكاوا كوم – ستوكهولم - خاص


بدأ البرلمان السويدي ومقره العاصمة السويدية ستوكهولم قبل نصف ساعة من الان، مناقشة قضية الاعتراف بالجرائم التي ارتكبتها الحكومة التركية بحق ابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني وابناء الشعب الارمني (سيفو) في العام 1915.

ومن المؤمل ان يصوت البرلمان السويدي على اعتبار تلك المجازر حملة ابادة جماعية.

وقد مُنع في بداية الامر المئات من ابناء شعبنا المجتمعين الان امام مبنى بناية البرلمان من الدخول وحضور الجلسة، تحسباً من اثارة الفوضى فيما سمح لعدد من رجال الدين والمعوقين حضورها.

وكان اتحاد الاندية التركية في السويد قد اصدر "بياناً" سرياً لأعضائه طالبهم فيها حضور النقاشات بهدف الاعتراض على قرار اقرار الابادة الجماعية.

143

الزراعة تنتعش مجدداً في بغديدا بعد التساقط الغزير للامطار

 
عنكاوا كوم – بغديدا - خاص

 
اجتاحت بلدة بغديدا خلال الاربعة ايام الماضية، امطار غزيرة بعد الجفاف الذي شهدته خلال السنوات الماضية، اذ لم تنقطع الامطار الكثيفة عن المنطقة خلال الايام 28 شباط الماضي وحتى 3 اذا الجاري.

 وكانت أمطار هذ العام قد بدأت فعلياً في تشرين الثاني رغم تساقطها القليل خلال تشرين الأول مما شجّع الفلاحين والمهتمين بالزراعة على تأجير آلاف الدونمات الزراعية في بغديدا والمناطق المحيطة بها بعد ان عانوا نقصا من ذلك خلال الاعوام الماضية بسبب الجفاف.

ووصل سعر تأجير الدونم الواحد في بغديدا الى ثمانية آلاف دينار وخارجها إلى أقل من خمسة آلاف دينار.

وأعرب العديد من الفلاحين عن سعادتهم بعودة الزراعة إلى البلدة بعد فقدانها سابقاً، وارتفاع أسعار الحنطة والعدس والشعير والبقوليات إلى مبالغ كبيرة، تثقل على المواطن كاهله، اذ وصل سعر الكيلو الغرام الواحد من البرغل المحلي ومشتقات الحنطة الاخرى إلى ألفي دينار فيما تجاوز سعر الكيلو غرام الواحد من العدس هذا المبلغ.

وتخوف العديد من مستأجري الاراضي الزراعية من تصاعد أسعارها في العام القادم بعد أن تعدّى سعر الدونم الواحد الثلاثين ألف دينار في عام 2004.

في سياق متصل، ادى تساقط الامطار الغزيرة الى دخول المياه الى عدد من منازل بغديدا المنخفضة، وخاصة في المناطق التي تعاني من سوء تصريف المياه، وإنقطعت العديد من الطرق بفعل الأوحال وتراكم المياه وبالأخص احياء راسن وأكد وصناعة الحمدانية بسبب عدم تبليط تلك الشوارع، فضلاً عن غرق قسم منها في المدينة وبالأخص غير المعبدة.
جدير ذكره ان مديرية بلدية الحمدانية عبدت خلال العام الماضي عدد قليل من الشوارع الداخلية في المنطقة الامر الذي ساعد في التخفيف من وطأة التساقط الغزير للامطار.



أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

144
السويد / test
« في: 01:28 26/11/2009  »
test

146
الاخ المحترم عبد فرنسي... تحية طيبة.

بدايةً، نشكر لك كلمات الثناء والأطراء التي توجهت بها الى الموقع، متمنين دائما ان نكون عند حسن ظن القراء. وبودنا التأكيد لك ان هناك فرق بين " اراء " و " رسائل التهنئة والشكر".
فالاراء والمقالات الواردة الى الموقع تنشر جميعا في الجهة اليمنى من الواجهة، وهذا ما حصل مع ما ورد الى الموقع من المقالات والاراء (المؤيدة) و (المعارضة) للموضوع، وليس كما ذكرت في رسالتك الينا بأننا وضعنا اراء الوحدويين في صفحة مستقلة.

اما بخصوص رسائل التهنئة وكلمات الشكر التي وصلت للموقع بشأن التسمية الواردة في الدستور فقط وضعت جميعا في خبر واحد وضمن (لينك) وضع في مقدمة الواجهة، وفقاً للنهج الاعلامي للموقع الذي يجمع كل برقيات ورسائل وكلمات الشكر في لينك واحد، لأمكانية ورود الجديد منها دائماً.

  ويهمنا القول، انه في موضوع تسمية ابناء شعبنا فقد وردت الى الموقع (ولا زالت) الكثير من رسائل التهنئة، المباركة، والداعمة لهذه الخطوة مما اضطرنا الى وضعها في الواجهة معاً، لانعدام امكانية نشر هذا الكم الكبير من الرسائل بشكل مفصل وعلى الواجهة، اما بخصوص (البيانات) او (التوضيحات) المعارضة، والصادرة عن بعض من احزابنا ومنظماتنا والتي لم تتعد عدد اصابع اليد فقد نشرت بشكل مستقل، ولم تدمج معا لسهولة نشرها بتلك الطريقة. علماً اننا لم نهمل اية كلمة وصلت الى الموقع بهذا الشأن.

الاخ العزيز، نؤكد  بأن موقعنا ورغم مختلف الصعوبات، يحاول دائما، و بقدر المستطاع، التزام الحيادية بنقل ما يصل اليه، وهذا ما اعتقد انك توافقنا الرأي فيه، والا لما كنا استحققنا منك كل هذا السيل الجميل من الكلمات.

كل التقدير والاحترام


امير
عن ادارة الموقع


147


كبرى شركات الأتصال السويدية Tele 2  تحتفل بعيد أكيتو وتعلن تخفيضات بأسعارها

عنكاوا كوم - السويد

 أعلنت احدى كبرى شركات الأتصال السويدية  Tele 2، مشاركتها احتفالات ابناء شعبنا بعيد  أكيتو لعام، رأس السنة الكلدانية الاشورية السريانية، والتي تصادف الأول من نيسان/ابريل القادم.

وقدمت الشركة بهذه المناسبة خصماً على مبالغ الاتصالات الهاتفية الى الدول التي يتواجد فيها ابناء شعبنا مثل، العراق وايران وتركيا وسوريا، ودول شرق اوسطية اخرى.

وكانت Tele 2  قررت الاحتفال بعيد اكيتو هذا العام بناءً على مقترح قدم من قبل موقع "عنكاوا كوم".

وستعتمد الشركة تخفيضات على الاتصالات الهاتفية للفترة من الـ 16 اذار (مارس)الجاري وحتى الـ 19نيسان (ابريل) القادم.

وكانت شركة الاتصالات Tele 2 التي تعد ثاني اكبر شركة اتصالات في السويد، قررت خلال السنوات القليلة الماضية مشاركتها باحتفالات نوروز، لتضم اليها هذا العام الأحتفال بأعياد أكيتو.
وتحظى الشركة بشعبية واسعة بين ابناء اللاجئين وخاصة الجالية العراقية نظراً للأسعار المخفضة التي تعتمدها الشركة في خدماتها بمجال الاتصالات والشبكات الالكترونية الانترنيت.

اليكم نموذج الاعلان المنشور من قبل الشركة بمناسبة اكيتو:



149

حفل غنائي كبير في مالبورن بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس "عنكاوا كوم"

عنكاوا كوم – استراليا - خاص
بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس "عنكاوا كوم"، تقيم ادارة الموقع حفلاً، غنائياً، كبيراً في مدينة مالبورن الاسترالية، الاحد 12 نيسان (أبريل) القادم، المصادف اولى ايام عيد القيامة، الساعة السادسة والنصف مساءً.
يقام الحفل في :  قاعة بروكود Brookwood Reception، 10-12 Lawson Crescent Thomastown, 3074
يحيي الحفل نجوم الغناء المتألقين في مالبورن (اودي يويل وفرقته)، (مظفر المهندس) في الغناء العربي و (فائز السناطي) في الغناء الكردي.
يتضمن الحفل مسابقات ومفأجات متنوعة بالأضافة الى الهدايا القيمة التي ستوزع على المشاركين من الحضور ضمن الفعاليات التي ستقام في الحفل.
سعر التذكرة، يتضمنها وجبة عشاء فاخرة تقدم مع المشروبات الروحية والغازية، للكبار 45 دولار، و25 دولار للأطفال الذين تترواح اعمارهم بين 3-12.
للحجز و المعلومات يرجى الأتصال بأرقام الهواتف التالية:
نظير قرداغ      0411406421
كامل عيسى      0403294534
ناصر مروكي      0413174348
ملاحظة: عدد التذاكر محدد، وسيتوقف بيعها اعتباراً من، الخميس 10 نيسان (ابريل) ، ولن تباع التذاكر امام بوابة القاعة يوم الحفل، لذا على الراغبين بالمشاركة، الحجز مسبقاً

151

بمناسبة عيد القيامة ستقام في مدينة فستروس السودية

يحي الحفل الفنان المتميز بالغناء الاثوري عوديشو موشي

والفنان المتالق  ايوان عوديش

وايضا مع رقص الشرقي الجميل

تبدا الحفلة الساعةالثامنة وتستمر حتى الرابعة صباحا

سعر البطاقة 250 كرون لكبار اطفال 200 من 3 الى 12 سنة



للحجز والمزيد من الاستفسار الاتصال على

نبيل 0737557443
صباح 0735742729

من ضمن البطاقة وجبة عشاء من الاكل اليوناني وخمسة انواع من المقبلات

جميع انواع المشروبات  يمكنكم الشراء من الحانوت

يمنع جلب المشروب لكونه متوفر بسعار مناسبة جدا


هناك جوائز ثمينة في اللوتو من مجوهرات غزوان

الحفلة تقام في قاعة كنيسة ماركوكيس للسريان في فالبي

نتمنى لكم اسعد الاوقات وكل عام وانتم بخير

152

الأصوات الأولية، غير الرسمية التي حصلت عليها قوائم ابناء شعبنا  في 30 مركز انتخابي ببغداد


عنكاوا كوم - بغداد

كشفت مصادر مطلعة في العاصمة العراقية بغداد لموقعنا عن عدد الأصوات الأولية، غير الرسمية التي حصلت عليها قوائم ابناء شعبنا (عشتار، الرافدين، الحزب الكلداني) والشخصية المستقلة (نامق ناظم) في انتخابات مجالس المحافظات التي جرت، امس السبت 31/1.

وأوضحت المصادر في الجدول المبين ادناه عدد الأصوات التي حصلت عليها القوائم الثلاث، والمرشح المستقل ناظم في 30 مركز انتخابي ضمن المناطق ذات الكثافة المسيحية مثل (بغداد الجديدة / حي الخليج / الصناعة / كمب سارة / حي الوحدة / الكرادة / زيونه النواب ضباط / الدورة).
وأكد على ان أصوات الاتحاد الكلداني ونامق ناظم غير كاملة ولايمكن الاعتماد عليها وممكن اعتماد أصوات عشتار والرافدين.



153
معلومات جديدة حول شخصية الرجل المسيحي المقتول في الموصل

عنكاوا كوم -الموصل

بعد التحري والتقصي من جهات امنية اتضح ان  هوية الرجل الذي عثر عليه مقتولا في حي البكر بالموصل هو من الطائفة الارمنية وله شقيق يعمل تدريسيا في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة الموصل  واسم والده  ميسروب  ومازلنا على اتصالات مستمرة لغرض تقصي معلومات عن دوافع الحادث ..

154
البرلمان العراقي يصوت بأغلبية ساحقة للاتفاقية وللاصلاح

GMT 13:30:00 2008 الخميس 27 نوفمبر
 
أسامة مهدي
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

بشروط اجراء استفتاء شعبي ومراجعة حصانة الجنود الاميركان
البرلمان العراقي يصوت بأغلبية ساحقة للاتفاقية وللاصلاح
أسامة مهدي من لندن : في جلسة حاسمة وبعد مباحثات ماراثونية شاقة استمرت عدة ايام صوت مجلس النواب العراقي ظهر اليوم بالاغلبية الساحقة لصالح الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة ولوثيقة الاصلاح السياسي من خلال توافق وطني توصل الى حلول وسط للمطالب التي تقدمت بها القوى المعارضة او المتحفظة على الاتفاقية ودعوة الحكومة العراقية لمراجعة بند حصانة الجنود الاميركان مع الحكومة الاميركية واخراج العراق من البند السابع وحماية امواله وارصدته في الخارج .. وسط فوضى وهتافات نواب التيار الصدري : كلا كلا للاتفاقية .. كلا كلا للباطل .

وفي جلسة حضرها 198 نائبا من مجموع عدد النواب البالغ 275 عضوا فقد وافق مجلس النواب باغلبية 144 صوتا على الاتفاقية الامنية .. فيما صوت لصالح وثيقة الاصلاح السياسي 149 نائبا . وجاء التصويت لصالح الاتفاقية اثر مباحثات مكثفة في اللحظات الاخيرة حاولت التوفيق بين  وثيقتين الاولى قدمتها جبهة التوافق السنية تحت اسم "وثيقة الاصلاح السياسي" واخرى للائتلاف الشيعي تحت عنوان "الاصلاح الوطني" الامر الذي اجل جلسة مجلس النواب التي كانت مقررة صباحا لمدة خمس ساعات حيث تم الاتفاق على صيغة توافقية للوثيقة الثانية التي كانت بحثت مع مجلس الرئاسة العراقية .  وكان الائتلاف الشيعي الحاكم قد رفض بشدة بتأييد من التحالف الكردستاني في وقت سابق اليوم الغاء اجتثاث البعث والمحكمة الجنائية مؤكدا ان ذلك مخالف للدستور العراقي الذي اعتبر حزب البعث وافكاره فاشية كما نص على تشكيل المحكمة لمقاضاة اركان النظام السابق عن الجرائم التي ارتكبها . 

وضمت وثيقة الاصلاح السياسي بنودا دعت الحكومة العراقية لمراجعة حصانة الجنود الاميركان مع الحكومة الاميركية والالتزام التداول السلمي للسلطة والحرص على الديمقراطية ووحدة البلاد والعمل لاستعادة سيادة الدولة كاملة واخراج العراق من عقوبات الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة . وشددت على الالتزام بالدستور وعدم فرض الراي الواحد واحترام صلاحيات وواجبات الكومة المركزية وحكومات الاقاليم والمحافظات . كما نصت على عدم استخدام القوات العراقية والاميركية في النزاعات الداخلية وحصر مهماتها على حماية العراق من اي عدوان واستخدامها فقط لحفظ الامن ومحاربة الارهاب والخارجين على القانون . وكذا اطلاق سراح جميع المعتقلين الذين لم يرتكبوا جرائم .. والغاء جميع التشكيلات غير الدستورية والتحقيق في ملفات حقوق الانسان . واكدت على رعاية مجالس الصحوات واستيعابها في مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية وعدم ملاحقة افرادها الا الذين ارتكبوا جرائم .. وكذلك استيعاب العناصر التي القت السلاح او التي ترغب في القائه في جهود المصالحة الوطنية والانخراط في العملية السياسية .

كما تضمنت وثيقة الاصلاح السياسي بندا ينص على اجراء استفتاء شعبي حول الاتفاقية في 30 تموز (يوليو) المقبل . وفي حال رفض الشعب العراقي الاتفاقية سيكون على الحكومة اما الغاؤها واما التفاوض عليها من جديد.  كما ضمت مطالب تتعهد الحكومة بتنفيذها تتعلق بالاسراع بحل قضايا المعتقلين واطلاق الابرياء منهم ومعظمهم من السنة واعادة كتابة الدستور .. اضافة الى العمل على تسريع عودة المهجرين واعادة مناقشة الدستور وإيقاف ملاحقة التيارات السياسية وضمان نزاهة الانتخابات ودمج الصحوات في العملية السياسية وامتصاص منتسبيها في أجهزة الدولة المدنية والعسكرية وترتيب القوات المسلحة على اسس عسكرية ومهنية بعيدة عن التسييس والمحاصصات الطائفية السياسية .
وبعد اقرار الاتفاقية من مجلس النواب فأنه يجب الان المصادقة عليها من قبل جميع اعضاء مجلس الرئاسة والذي يتكون من الرئيس جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي القيادي في الائتلاف الشيعي وطارق الهاشمي القيادي في جبهة التوافق السنية اذ ان مجرد رفض احدهم لها سيعيدها مرة اخرى الى مجلس النواب .

وقد حاول نواب التيار الصدري اعاقة التصويت على الاتفاقية من خلال الهتاف ضدها ورفع الشعارات والضرب على الطاولات . وهتف النواب : كلا كلا للاتفاقية .. كلا كلا للباطل .. نعم نعم للعراق .
وفي بيان له ليوم قال رجل الدين الشيعي مقتدى الصدرأن المطالب والشروط التي قدمتها بعض الكتل السياسية لا تخدم مصلحة للشعب العراقي . واضاف ان هذه المطالب ليس فيها اي مصلحة للشعب العراقي "وخصوصا فيما يتعلق بارجاع الصداميين وتسلطهم على رقاب الناس وعدم محاسبتهم”.

واشار قائلا "لقد عهدنا في هذه الكتل القرارات الوطنية" .. وتساءل قائلا "فلما يتناسون الان انسحاب المحتل من اجل بعض المصالح الثانوية ؟”. وطالب الحكومة بجدولة الانسحاب "وعدم توقيع اية اتفاقية مع المحتل”. واضاف ان "لكل كتلة مطالب تجدها لصحالها ولصالح منتسبيها ولصالح منتخبيها" . واكد قائلا "اني لا اجد في بعض المطالب والشروط التي قدمتها بعض الكتل مصلحة للشعب العراقي، وخصوصا فيما يتعلق بارجاع الصداميين وتسليطهم على رقاب الشعب وعدم محاسبتهم وعدم معاقبتهم بعدما ان عاثوا في الارض فسادا". وثمن الصدر كتلته الصدرية في مجلس النواب (29 عضوا) لاصرارها على موقفها الرافض للاتفاقية .
 

أبرز نقاط الاتفاقية 
.. وفيما يلي ابرز نقاط الاتفاقية الامنية بين بغداد وواشطن التي تنظم وجود نحو 150 الف جندي اميركي في 400 قاعدة عسكرية في انحاء العراق :
 
المادة الرابعة - المهمات:
تطلب حكومة العراق المساعدة المؤقتة من قوات الولايات المتحدة لمساندتها في جهودها من اجل الحفاظ على الامن والاستقرار في العراق بما في ذلك التعاون في القيام بعمليات ضد تنظيم القاعدة والمجموعات الارهابية الاخرى والجماعات الخارجية عن القانون وبقايا النظام السابق.
 
المادة الثانية عشرة - الولاية القضائية:
- للعراق الحق الاولي لممارسة الولاية القضائية على المتعاقدين مع الولايات المتحدة وافراد العنصر المدني بشأن الجنايات الجسيمة المتعمدة وطبقا للفقرة الثامنة حين ترتكب تلك الجرائم خارج المنشآت والمساحات المتفق عليها وخارج حالة الواجب.
- للعراق الحق الاولي لممارسة الولاية القضائية على المتعاقدين مع الولايات المتحدة ومستخدميهم.
- عند اعتقال او احتجاز افراد قوات الولايات المتحدة وافراد العنصر المدني من قبل السلطات العراقية، يتم اخبار سلطات قوات الولايات المتحدة بذلك فورا وتسليمهم لها خلال 24 ساعة من وقت الاعتقال او الاحتجاز. وعندما يمارس العراق ولايته القضائية عملا بنص الفقرة 1 من هذه المادة، تتولى سلطات قوات الولايات المتحدة عندئذ مهمة احتجاز المتهم من افراد قوات الولايات المتحد او العنصر المدني. وعلى سلطات قوات الولايات المتحدة تقديم اولئك الافراد المتهمين الى السلطات العراقية لاغراض التحقيق والمحاكمة.
 
المادة الخامسة عشرة - الاستيراد والتصدير:
لاغراض تنفيذ هذا الاتفاق حصريا، لقوات الولايات المتحدة والمتعاقدين معها ان يستوردوا الى العراق ويصدروا منه (مواد تم شراؤها في العراق) ولهم ان يعيدوا تصدير، وان ينقلوا ويستخدموا في العراق اية معدات او تجهيزات او مواد تكنولوجيا، بشرط ان لا تكون المواد التي يستوردونها او يجلبونها ممنوعة في العراق اعتبارا من تاريخ دخول هذا الاتفاق حيز التنفيذ.
لا تخضع للتفتيش عمليات استيراد مثل هذه المواد واعادة تصديرها ونقلها واستخدامها، ولا تخضع كذلك لمتطلبات الاجازات او لاية قيود اخرى او ضرائب او رسوم جمركية او اي رسوم اخرى تفرض في العراق، وفقا للتعريف الوارد في الفقرة رقم (10) من المادة الثانية. وعلى سلطات قوات الولايات المتحدة ان تقدم الى السلطات العراقية المختصة وثائق مناسبة تؤكد ان هذه المواد مستوردة من قبل قوات الولايات المتحدة او متعاقدي الولايات المتحدة لاستخدام قوات الولايات المتحدة لاغراض هذا الاتفاق حصريا.
 
المادة الثانية والعشرون - الاحتجاز:
- لا يجوز لقوات الولايات المتحدة توقيف اي شخص او القاء القبض عليه (باستثناء التوقيف او القاء القبض على عضو من قوات الولايات المتحدة او عنصر امني) الا بموجب قرار عراقي يصدر وفقا للقانون العراقي وعملا بالمادة الرابعة.
- في حال قيام قوات الولايات المتجدة بتوقيف اشخاص او القاء القبض عليهم كما هو مرخص به في هذا الاتفاق او القانون العراقي، يجب تسليم هؤلاء الاشخاص الى السلطات العراقية المختصة خلال 24 ساعة من وقت توقيفهم او القاء القبض عليهم.
- للسلطات العراقية ان تطلب المساعدة من قوات الولايات المتحدة لغرض توقيف افراد مطلوبين او القاء القبض عليهم.
- لا يجوز لقوات الولايات المتحدة تفتيش المنازل او العقارات الاخرى الا بموجب امر قضائي عراقي يصدر في هذه الصدد وبالتنسيق الكامل مع الحكومة العراقية، باستثناء الحالات التي تدور فيها عمليات قتال فعلية عملا بالمادة (4).
 
المادة الرابعة والعشرون - انسحاب القوات الاميركية من العراق:
- على جميع قوات الولايات المتحدة الانسحاب من جميع الاراضي والمياه والاجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الاول (ديسمبر) عام 2011 ميلادي.
- على جميع قوات الولايات المتحدة المقاتلة الانسحاب من المدن والقرى والقصبات العراقية في موعد لا يتعدى تاريخ تولي قوات الامن العراقية كامل المسؤولية عن الامن في اية محافظة عراقية، على ان يكتمل انسحاب قوات الولايات المتحدة من الاماكن المذكورة اعلاه في موعد لا يتعدى 30 حزيران (يونيو) عام 2009 ميلادي.
- تعترف الولايات المتحدة بالحق السيادي لحكومة العراق في ان تطلب خروج قوات الولايات المتحدة من العراق في اي وقت. وتعترف حكومة العراق بالحق السيادي للولايات المتحدة في سحب قوات الولايات المتحدة من العراق في اي وقت.
 
المادة السادسة والعشرون :
لتمكين العراق من الاستمرار في تنمية اقتصاده الوطني عن طريق اعادة تأهيل البنى التحتية والاقتصادية العراقية وكذلك توفير الخدمات الاساسية للشعب العراقي وللاستمرار في الحفاظ على موارد العراق من البترول والغاز وموارده الاخرى والحفاظ كذلك على اصوله المالية والاقتصادية في الخارج بما في ذلك صندوق التنمية للعراق، تضمن الولايات المتحدة بذل اقصى الجهود في سبيل:
- دعم العراق لاعفائه من الديون الدولية الناتجة عن سياسات نظام الحكم السابق ودعم العراق للتوصل الى قرار شامل ونهائي بشأن مطالبات التعويض التي ورثها العراق عن نظام الحكم السابق ولم يتم البت فيها بعد.
- اعترافا بالقلق الذي يبديه العراق للمطالبات القائمة على افعال ارتكبها نظام الحكم السابق وتفهما لذا الامر يمارس رئيس الولايات المتحدة سلطاته لتوفير الحماية لصندوق تنمية العراق ولممتلكات اخرى معينه يملك العراق نصيبا فيها من العمليات القضائية الاميركية. وستبقى الولايات المتجدة ملتزمة بشكل كامل وفعال مع الحكومة العراية فيما يتعلق باستمرار هذه الحماية وبخصوص تلك المطالبات.
- تماشيا مع رسالة من رئيس الولايات المتحدة سترسل الى رئيس وزراء العراق، تظل الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة العراق بشأن الطلب الذي قدمته الى مجلس الامن لمد الحماية والترتيبات الاخرى بشأن البترول ومنتجات البترول والغاز الطبيعي المنتجة في العراق، والموارد والالتزامات الناشئة عن هذه المبيعات، وصندوق التنمية للعراق، وهي الترتيبات المحددة في قراري مجلس الامن رقم 1483 (2003) و1546 (2003) .
 
المادة السابعة والعشرون - ردع المخاطر الامنية:
من اجل تعزيز الامن والاستقرار في العراق والمساهمة في ارساء السلام والاستقرار الدوليين، يسعى الطرفان بفعالية من اجل تعزيز القدرات السياسية والعسكرية لجمهورية العراق وتمكين العراق من ردع المخاطر التي تهدد سيادته واستقلاله السياسي ووحدة اراضيه ونظامه الديمقراطي الاتحادي الدستوري ويتفقان في هذه الصدد على:
- عند نشوء اي خطر خارجي او داخلي ضد العراق او وقوع عدوان ما عليه، من شأنه انتهاك سيادته او استقلاله السياسي او وحدة اراضيه او مياهه او اجوائه، او تهديد نظامه الديمقراطي او مؤسساته المنتخبة. وبناء على طلب من حكومة العراق، يقوم الطرفان، بالشروع فورا في مداولات استراتيجية، ووفقا لما قد يتفقان عليه فيما بينهما، تتخذ الولايات المتحدة الاجراءات المناسبة، التي تشمل الاجراءات الدبلوماسية او الاقتصادية او العسكرية او اي اجراء آخر، لردع مثل هذا التهديد.
 
المادة الثلاثون :
يكون هذه الاتفاق ساري المفعول لفترة ثلاث سنوات ما لم يتم انهاء العمل به من احد الطرفين قبل انتهاء تلك الفترة.
لا يعدل هذا الاتفاق الا بموافقة الطرفين رسميا وخطيا وفقا للاجراءات الدستورية السائدة في البلدين.

155
الطالباني: لن أوقع على قانون يحرم المسيحيين من حقوقهم الدستورية
6/11/2008 - 21:57

 بغداد/اصوات العراق: قال رئيس الجمهورية جلال الطالباني، الخميس، إنه لن يوقع على أي قانون يحرم المسيحيين من حقوقهم الدستورية، مشيرا إلى أن مجلس الرئاسة سيعقد السبت المقبل اجتماعا خاصا بشأن إقرار مجلس النواب تعديلا على قانون انتخابات مجالس المحافظات، حسب بيان رئاسي.
 وقال البيان الذي تلقت (أصوات العراق) نسخة منه إن “الطالباني استقبل عصر اليوم (الخميس)، عددا من الشخصيات والمسؤولين المسيحيين، ووعدهم بأنه لن يقبل ولن يوقع أي قانون يؤدي إلى حرمان مكون عراقي أصيل من حقوقه الدستورية والإنسانية” مبديا “دعمه الكامل لنيل المسيحيين وسائر أبناء الأقليات حقوقهم كاملة غير منقوصة”.
وأوضح البيان أن “الطالباني أكد أيضا إعطاء الحقوق للأقليات لن يكون مّنة من احد بل تنفيذا لما نص عليه الدستور العراقي وإقرارا بحقوق مواطنين شاركوا في إرساء حضارة العراق منذ القدم” لافتا إلى أن “مجلس الرئاسة  سيخضع هذا الموضوع إلى نقاش جدي في اجتماع خاص يوم السبت المقبل”.
ونقل البيان عن الطالباني قوله في اللقاء إن ” أن السفير البابوي نقل إليه قلق الفاتيكان والمجتمع الدولي عامة مما يصيب المسيحيين من حيف” وتابع البيان “كما أشار الطالباني إلى أنه استقبل البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم الذي نقل إليه أفكارا مماثلة وطلب منه التدخل شخصيا لإعادة الحق إلى نصابه”.

156
اعتقال 5 عراقيين يوصفون بأنهم أخطر مجموعة متورطة بالقتل الطائفي


بغداد،دبي- وكالات

نفذت الشرطة العراقية ما وصفتها بأنها أكبرُ عمليات الاعتقال لأخطر مجموعةٍ من المتورطين في قتل طائفي، وأوضح قائد شرطة كربلاء أن الشرطة اعتقلت خمسة ً من اخطر قادة الميليشيات المحلية المتورطين في مئات الجرائم، وذلك وفقا لتقارير إعلامية الخميس5-6-2008.

وأوضح اللواء رائد شاكر جودت أن الشرطة اعتقلت علي عبد طعان المعروف بعلي شريعة، وسيد مناضل ، ومحسن شريعة ، ووحيد جوري ، ورزاق السمان ، المطلوبين للاشتباه بارتكابهم 721 جريمة قتل في كربلاء.

وتتهم السلطات العراقية المعتقلين الخمسة التابعين لتنظيم جيش المهدي بارتكاب جرائمَ تركزت في غالبيتها على قتل اشخاصٍ من البعثيين السابقين والعرب السنة في المنطقة.
 
http://www.alarabiya.net/

157
الاخ العزيز
الموضوع لم يحذف بل موجود في منتدى اخبار الكنائس  وعلى واجهة الموقع ايضا

مع تحياتنا

158
بوش يجدد لعبد المهدي في (شرم الشيخ) دعمه لجهود التصدي "للإرهاب والميليشيات" 
 
بغداد - اصوات العراق  18 /05 /2008  الساعة 23:52:53
 
   
 
 
بحث نائب رئيس العراقي عادل عبد المهدي والوفد المشارك في المنتدى الإقتصادي العالمي بمنتجع (شرم الشيخ) المصري، الأحد، مع الرئيس الأمريكي جورج بوش تطورات الوضع الأمني والسياسي في العراق، والذي جدد دعمه لجهود الحكومة في التصدي "للإرهاب والميليشيات". كما ناقش عبد المهدي وملك الأردن عبد الله الثاني سبل الإرتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال بيان لوزارة الخارجية، إن الوفد الذي يرأسه عبد المهدي، والمشارك في (منتدى دافوس الإقتصادي العالمي) المنعقد حاليا بمدينة (شرم الشيخ) المصرية "التقى ظهر اليوم (الأحد)، الرئيس بوش و(عدد من) أركان الإدارة الأمريكية."
وذكر البيان، الذي تلقت الوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) نسخة منه، أن الجانبين بحثا "تطورات الوضع السياسي والأمني في العراق"، موضحا أن الوفد العراقي بحث مع بوش "التقدم الحاصل في مكافحة الإرهاب وتأمين الأمن والإستقرار، والتحسن الإقتصادي، والتحديات التي تواجه الحكومة العراقية."
ونقل البيان عن الرئيس الأمريكي دعمه للحكومة العراقية في "تصديها للإرهاب والميليشيات، و(تنفيذ) عملية فرض القانون"، مجددا استعداده "مساعدة العراق في الإندماج مع الإقتصاد العالمي."
وضم الوفد العراقي، إلى جانب نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي، كل من: نائب رئيس الوزراء برهم صالح، ووزير الخارجية هوشيار زيباري.
ويشارك الوفد في (منتدى دافوس العالمي) الذي بدأت فعالياته، الأحد، في المنتجع السياحي العالمي المطل على شاطئ البحر الأحمر (479 كلم جنوب شرق القاهرة). ويتناول المنتدى، في أحد محاوره، قضية ( العراق والدور الإيراني في المنطقة).
ويحضر أعمال المنتدى، التي تستمر ثلاثة أيام، رؤساء دول ووزراء خارجية وتجارة لأكثر من (70) دولة عربية وعالمية، وحوالي (1700) من الشخصيات الدولية الرسمية وغير الرسمية، من سياسيين ورجال أعمال ومستثمرين عالميين.
وقال بيان وزارة الخارجية إن المباحثات بين الجانبين العراقي والأمريكي في (شرم الشيخ)، والتي استغرقت حوالي الساعة، تناولت "عدداً من القضايا الحيوية، لاسيما المفاوضات الجارية بين الجانبين للتوصل إلى اتفاقية إطارية استراتيجية، واتفاقية لوضعية القوات الأمريكية" في العراق.
ولفت، في هذا الخصوص، إلى أنه "تم التأكيد على الحاجة إلى إتمام المفاوضات بنجاح لما فيه مصلحة البلدين."
ووقع رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس بوش اتفاقية "إطارية استراتيجية" للتعاون الثنائي بين البلدين، تتعلق بوضع القوات الأمريكية في العراق، وتحدد شكل العلاقة المستقبلية بين العراق والولايات المتحدة، خاصة في مسائل: السيادة، الحصانة، وتدريب القوات العراقية.
كما جرى في مباحثات عبد المهدي وبوش اليوم، وفقا للبيان، بحث "عدد من القضايا الثنائية، والوضع الإقتصادي (في العراق)، والتشريعات المطروحة أمام البرلمان."
وعلى هامش مؤتمر (شرم الشيخ) أيضا، إلتقي نائب الرئيس العراقي مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وبحثا سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.
وقال بيان لرئاسة الجمهورية، تسلمت ( أصوات العراق) نسخة منه، إن الجانبين بحثا خلال اللقاء، الذي جرى اليوم (الأحد)، في "العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل الإرتقاء بها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين" العراقي والأردني.
وأضاف أنه جرى كذلك "مناقشة مشاركة الشركات الأردنية في عملية إعمار وبناء العراق، والإستثمار في شتى القطاعات."   
 

159
صور من تفجيرات كنائس الموصل: 6/1/2008


161

163
هذا الموضوع تم نقله إلى المنبر الحر.


167
وزير شؤون الداخلية في حكومة الاقليم : استشهاد 14 شخصا واصابة 87 في انفجار اربيل 


 Pna: قال ظهر اليوم الاربعاء السيد كريم سنجاري وزير شؤون الداخلية في حكومة اقليم كردستان العراق ان الحصيلة النهائية لشهداء انفجار اليوم وصل الى 14 شخصا وجرح 87 شخصا اخر اغلبهم من موظفي وزارة الدالخية ودائرة اسايش (الامن) اربيل.     

وقال سنجاري في مؤتمر صحفي عقده بمبنى مجلس الوزراء في اربيل: استهدفت سيارة من نوح حمل مبنيي وزارة الداخلية ومديرية امن اربيل(الاسايش) وادت الى استشهاد 14 شخصا واصابة 87 شخص اخر اغلبهم من موظفي الوزارة ومديرية الاسايش وبينهم ايضا مدنيين.
واضاف : كما الحق الانفجار اضرارا مادية بالمبنيين واحراق مجموعة من السياراة المدينة .
واشار الى السيارة كانت من نوع حمل ومحملة بمواد التنظيف( زاهي الغسيل) وبدأوا باجراء التحقيقات حول الحادث.
وفي رده على سؤال حول اختلاف حصيلة الضحايا بين وزارة الصحة والداخلية قال سنجاري: هذه الحصيلة التي اعلنتها هي نهائية وحصلنا عليها من الطب العدلي.
وفي رده على سؤال حول اتهمامهم لاية جهة قال سنجاري : لا استطيع ان اشير الى اي جهة ولكن من المعلوم ان جهة ارهابية تقف وراء الحادث.
ووعد بالعمل على مشف تفاصيل الحادث وقال : مثلما كشفنا تفاصيل العمليات السابقة سنكشف عن تفاصيل هذه العملية ايضا.
واضاف: ان استهداف وزارة الدالخية دليل على وزارتنا تقوم بعمل جيد وسنستمر في عملنا ولن تؤثر فينا هذ العمليات.
وقد احدث الانفجار حفرة كبيرة امام مبنى وزارة الداخلية الحديثة البناء حيث بنيت خلال اقل من سنة وادى الانفجار الى هدم الابنية الملحقة بالمبنى وهدم جزء من مبنى امن اربيل وغرف الاستعلامات.
كما ادى الانفجار الى احراق عدد من السيارات المارة كون الوزارة تقع على شارع وشوهد في مكان الحادث بقايا احذية النساء والاطفال.
 

168
سقوط شهداء وجرحى نتيجة انفجار شاحنة مفخخة في أربيل 
pna: ذكر شهود عيان أن شاحنة مفخخة انفجرت صباح اليوم الاربعاء في أربيل بين مبنى وزارة الداخلية و آسايش أربيل ، فيما قالت مصادر غير رسمية أن الانفجار أدى إلى مقتل 12 شخصا وإصابة العشرات بجراح.     
وأوضح أحد شهود العيان أن شاحنة مفخخة انفجرت صباح اليوم وأدت إلى إحداث حفرة في موقع الانفجار عمقها يزيد على ثلاثة أمتار.
وذكرت مصادر غير رسمية أن عدد  الشهداء نتيجة الانفجار بلغ 12 شخصا وإصابة العشرات بجراح.
وقالت المصادر إن سيارات الأسعاف تقوم بنقل الضحايا الى المستشفيات.
وأشارت إلى أن انتحاريا كان داخل الشاحنة وأن الأنفجار وقع بينما كانت الشاحنة تتحرك.
ح ن 

169
تركيا : ثلاثة قتلى في هجوم على دار نشر مسيحية

‏(رويترز)‏

قال مسؤولون أمنيون إن مهاجمين ذبحوا ثلاثة أشخاص امس في دار نشر تركية تطبع الكتاب ‏المقدس في أحدث هجوم على الأقليات في تركيا ذات الأغلبية المسلمة. وقالت محطة «إن تي في» إن ‏شخصا رابعا توفي في المستشفى ولكن لم يتسن تأكيد النبأ.‏
وقال مسؤولون أمنيون إن ستة أشخاص احتجزوا فيما يتصل بالهجوم في مدينة ملاطية في الجنوب ‏الشرقي. وأظهرت صور تلفزيونية الشرطة تدفع برجل إلى الأرض وتقتاد عددا من الشباب خارج ‏المبنى مكبلين فيما يبدو.‏
وقال مسؤول من دار النشر لمحطة تلفزيون محلية إنهم تلقوا تهديدات بسبب مطبوعاتهم.‏
ويأتي الهجوم في أعقاب مقتل الصحافي الأرمني-التركي هرانت دينك على يد قومي متشدد مما أدى ‏الى اتخاذ إجراءات أمنية إضافية لحماية الكتاب والصحافيين. وكان دينك أيضا من ملاطية.‏
وفي العام الماضي قتل قس رميا بالرصاص في إقليم طرابزون الواقع على البحر الأسود وتزامن ‏قتله مع احتجاجات عالمية على رسوم كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد.‏
وسبق للحكومة ومسؤولين آخرين في تركيا انتقاد الأعمال التبشيرية المسيحية في البلاد بينما ‏دعا الاتحاد الأوروبي الذي تأمل تركيا في الانضمام لعضويته الى مزيد من الحرية للأقلية ‏المسيحية الضئيلة.‏
ويعتبر بعض القوميين الأتراك المبشرين المسيحيين أعداء يهدفون لإضعاف المؤسسات السياسية ‏والدينية التركية.‏


170
حلقة خاصة في فضائية سورويو تي في عن موقع عنكاوا كوم

 
بمناسبة مرور ثمانية سنوات على تأسيس موقع عنكاوا كوم تستضيف فضائية سورويو يوم الخميس القادم السيد اسكندر بيقاشا احد اعضاء ادارة عنكاوا كوم ليتحدث عن بدايات عنكاوا كوم, خدماتها الحالية , سياساتها الاعلامية, تمويلها.....وخططها المستقبلية.

برنامج قشتي مارن الذي تقدمه الانسة سركونتا اوشانا يكون على الهواء مباشرة ويقدم باللغة السريانية.

الزمان: يوم الخميس 5 نيسان الساعة 7.20 مساءا حسب توقيت السويد,  مساءا 6.20 حسب غرينتش.

175
عزيزي شوقي
لم يحذف الخبر بل تم نقله الى الزاوية الادبية.
مع تحياتي

امير

184

نتائج القبول المركزي للدراسة الاعداية للفرعين العلمي والادبي
 للعام 2006 - 2007

انقر على الرابط التالي:

http://moheiraq.org/RegistrationResult.asp

187
هذا الموضوع تم نقله إلى English Forum.

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=55467.0

188
متابعات الصباح ... الرئيس الطالباني يؤكد أصالة الطائفة المسيحية و يستنكر أختطاف الأب سعد سيروب

بغداد / متابعة فادي كمال يوسف
استنكر السيد رئيس الجمهورية جلال الطالباني عملية اختطاف الأب سعد سيروب .. راعي كنيسة القديس يعقوب في منطقة الدورة , و طالب بأطلاق سراحة بأسرع وقت , جاء ذلك خلال استقبال سيادتة أمس عمانؤيل الثالث دلي البطريريك الكلداني و المطران افاك اسادوريان أمين عام مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في بغداد , و اشاد السيد الرئيس بأبناء الطائفة المسيحية و دورهم التاريخي في العراق , مؤكد اصالتهم على هذة الأرض و كونهم من المكونات الأساسية في عراق اليوم , و من جانبهما أشاد كل من غبطة البطريرك و المطران اسادوريان بدور سيادة الرئيس الطالباني في التقريب بين مكونات الشعب و مساعية للحفاظ على لحمة النسيج العراقي , معربين عن املهما بان يبذل كل ما بوسعة من اجل اطلاق سراح القس المختطف .

193

نود ان نؤكد هنا بان ادارة الموقع قد تابعت رقم الانترنت IP Number لناشر الموضوع  المشار اليه اعلاه وقد توضح بان الموضوع لم ينشر من العراق بل من دولة بعيدة عنه كثيرا. ستقوم ادارة الموقع بمتابعة الموضوع و تقديم شكوى للشركة المزودة له بالانترنت لكي تتخذ اجراءاتها.

عنكاوا كوم

196
المنبر الحر / نقل: دموع حبيبتي
« في: 10:22 11/06/2006  »
هذا الموضوع تم نقله إلى [كتابات و خواطر].

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=43322.0

197
هذا الموضوع تم نقله إلى [الى من يهمه الامر].

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=42660.0

198
بغداد- راديو سوا: أعلنت وجدان ميخائيل وزيرة حقوق الإنسان في العراق أنه تم فتح مكاتب في كافة محافظات العراق تقريبا لمتابعة شؤون المواطنين وشؤون المعتقلين وتقصي أوضاع حقوقهم الانسانية. وأكدت في سياق مقابلة مع " العالم الآن " حقيقة أنه كلما عّم الاستقرار في العراق كلما إزداد الشعور بأهمية احترام حقوق الإنسان.

وفيما يلي نص المقابلة التي أجريت معها بتاريخ 25 أيار 2006:

س1 - نشرت بعثة الأمم المتحدة في بغداد تقريرا عن الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان وزيادة الإرهاب والقتل الطائفي ومُعاناة المرأة والأطفال. ما هو ردكم على هذا التقرير وما هي الانجازات التي حققتموها في هذا الصدد؟
ج1 - من الطبيعي أن يكون هناك انتهاك كبير لحقوق الإنسان في أي دولة تتواجد فيها قوات أجنبية ويعدم الأمن فيها وينتشر الإرهاب والعصابات. ونحن نعمل جاهدين كوزارة لحقوق الإنسان ونقدم ما نستطيع للمواطن العراقي. ووزارة حقوق الإنسان التي تعتبر وزارة حديثة، لم يمر على إنشائها أكثر من ثلاثة سنوات قامت بعدد كبير من الإجراءات. وحاليا تم فتح مكاتب في كافة محافظات العراق تقريبا لمتابعة شؤون المواطنين وشؤون المعتقلين. إضافة إلى وجود لجان خاصة تقوم بزيارات مفاجئة لكافة المعتقلات. إضافة إلى أن وزارة حقوق الإنسان استطاعت حاليا بمشاركة ومساندة وزارة العدل ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع والأقسام المختصة بها أغلاق كافة المعتقلات الموجودة في وزارة الدفاع وأحالتها إلى وزارة العدل. كما أن الوزارة تعكف على إغلاق المعتقلات الخاصة بوزارة الداخلية وإحالتها إلى وزارة العدل باعتبار ان الجهة القضائية هي الوحيدة التي لها حق الاعتقال وايجاد المعتقلات. بالإضافة إلى الاتصال مع السفارتين البريطانية و الأميركية والقوات المتعددة الجنسيات لتقصي أحوال المعتقلين العراقيين الموجودين في المعتقلات البريطانية والأميركية. لحد الآن في المعتقلات البريطانية هناك 61 معتقلا عراقيا وفي المعتقلات الأميركية هناك 15 ألف معتقل عراقي. ونحن نسعى جاهدين للتفاوض معهم وزيارة المعتقلين بغرض الإفراج عن أي شخص لا تثبت إدانته. حاليا نحن نسعى بهذا الاتجاه وسنقدم أكثر ما يمكننا للمواطن العراقي.

س2 - هل تسلمتم نسخة من التقريرالدولي؟ وهل تنسقون مع بعثة الأمم المتحدة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان؟
ج2 - بالنسبة لي لقد تسلمت نسخة من هذا التقرير واطلعت عليه وهناك تنسيق مع بعثة الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان بصورة عامة ولدينا تنسيق دائم مع بعثة الأمم المتحدة في هذا الموضوع.

س3 - هل أنتم مرتاحون لما تقدمه البعثة لحقوق الإنسان من دعم في مجال التدريب والتأهيل؟
ج 3- بالإمكان تقديم دعم أكثر ونحن نطالب بذلك خاصة وان وزارة حقوق الإنسان هي وزارة مُبتدئة وبحاجة إلى تدريب في كيفية الممارسة وتثقيف المواطن العراقي بماذا تعنيه حقوق الإنسان وكيفية احترامها. وهناك مبدأ ثان تسير عليه الوزارة وهو محاولة إيقاف ما يمكن إيقافه من الانتهاكات التي تحصل لحقوق الإنسان. فهم يقدمون لنا مساعدة من ناحية التدريب والدورات ولكننا نطلب منهم أن يقدموا لنا أكثر من خلال فتح المجال اكثر للدخول إلى المعتقلات والوصول إلى المعتقلين بصورة أسهل.

س4 - انتهاك حقوق المرأة يدخل في إطار حقوق الإنسان، ما هي الإجراءات التي تنوون اتخاذها بالتنسيق مع الدوائر المعنية داخل وخارج العراق في مسألة الحقوق والانتهاكات التي تتعرض لها المرأة؟
ج4 -نحن نعتبر حقوق المرأة جزءا من حقوق الإنسان. كما أن الدستور ضمن لها العديد من الحقوق وسوف نسعى جاهدين إلى ترسيخ هذه الحقوق حنى تتمكن المرأة العراقية من نيلها.

س5 - ما مدى تأثير استمرار الإرهاب في العراق وما مدى انعكاسه على حقوق الإنسان في الشارع العراقي؟
ج5 - كلما عّم الاستقرار في العراق كلما إزداد الشعور بأهمية احترام حقوق الإنسان وزاد إحساس المواطن انه من حقه الحياة وهو أول حق للإنسان، وإذا تتوفر الأمن كل الموازين تختلف.

199
هذا الموضوع تم نقله إلى [الى من يهمه الامر].

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=41276.0

200
محاضرة حول التعليم السرياني للاستاذ نزار حنا في ستوكهولم



تدعو جمعية آشور الثقافية ابناء شعبنا للحضور والمشاركة في المحاضرة القيمة للاستاذ نزار حنا مدير التعليم السرياني في اقليم كردستان العراق ، والقادم من الوطن ، وذلك يوم غد الاربعاء المصادف 24 آيار 2006  في تمام السابعة مساء وذلك على قاعة الجمعية الكائنة في منطقة فيتيا في ستوكهولم والدعوة عامة لجميع [/b]

201
هذا الموضوع تم نقله إلى [التعازي].

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=40404.0

204
هذا الموضوع تم نقله إلى [اخبار الجمعيات].

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=39810.0

206
تم دمج جميع التهاني بهذه المناسبة و نقلها إلى [منتدى التهاني].

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=39677.0

207
مهاجمون يفجرون متاجر خمور في بغداد

بغداد (رويترز) - انفجرت قنابل بمتاجر معروف انها تبيع الخمور في المنطقة التجارية بوسط العاصمة العراقية بغداد في وقت مبكر من صباح يوم الثلاثاء وألحقت بها أضرارا فيما قد يكون أحدث هجوم من جانب متشددين يسعون لفرض التعاليم الاسلامية في العراق.

وحطمت سلسلة التفجيرات التي وقعت فجر الثلاثاء في سوق الكرادة واجهات المتاجر كما حطم أحد التفجيرات اعلانا عن البيرة.

وقالت الشرطة العراقية ان التفجيرات لم تصب أحد بسوء اذ كانت الشوارع خالية بدرجة كبيرة في ذلك الوقت المبكر قبيل الساعة السادسة صباحا (0200 بتوقيت جرينتش).

ولم تورد الشرطة تعليقا فوريا على الدافع وراء التفجيرات. فأعمال العنف المدفوعة بالتنافس على التجارة شائعة كذلك في بغداد.

لكن تجار الخمور والكثيرين منهم من الاقلية المسيحية في العراق تعرضوا للترويع من جانب نشطاء اسلاميين سواء من السنة أو الشيعة مما دفع كثيرين الى ترك العمل في هذا النشاط ودفع هذه التجارة الى الخفاء في مدينة كانت تشتهر ذات يوم وقت حكم الرئيس العراقي السابق العلماني صدام حسين بحياة الليل الصاخبة والحريات الاجتماعية.

ومن المظاهر الاخرى للمد الاسلامي الجديد في العراق انتشار ارتداء النساء للحجاب في الاماكن العامة مما اثار اعتراضات من بعض النشطاء في الدفاع عن حقوق المرأة وتهديد المتشددين لمن لا تلتزم بالزي الاسلامي.

وعلى الرغم من أن الدستور العراقي الجديد الذي رعته الولايات المتحدة وأقر العام الماضي يعتبر الاسلام من المصادر الرئيسية للتشريع الا ان العراق لم يفرض أي قيود جديدة على بيع الخمور او العادات الاجتماعية كما يحدث في دول اسلامية أخرى.

ورغم ان الاحزاب الاسلامية تهيمن على حكومة الوحدة الوطنية التي يجري تشكيلها حاليا الا انه ليس من الواضح ما اذا كان الوزراء الجدد سيغيرون هذا الوضع. [/b]

208
هذا الموضوع تم نقله إلى [الى من يهمه الامر].

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=39270.0

209
هذا الموضوع تم نقله إلى [منتدى].

[رابط الموضوع]

210
هذا الموضوع تم نقله إلى [التعازي].


211
هذا الموضوع تم نقله إلى [منتدى التهاني].


212
احتفال لمناسبة اليوم العالمي للكتاب بمشاركة الأديب ميخائيل ممو

بمناسبة ذكرى اليوم العالمي للكتاب وحقوق الطبع والنشر المقرر من قبل اليونسكو رسمياً ،  وبدعوة من اللجنة المشرفة لإحياء هذه المناسبة في المكتبة المركزية لمحافظة يونشوبينغ في السويد ، سيشارك الأديب والشاعر ميخائيل ممو بإلقاء الضوء على تجربته وممارساته الأدبية ، الى جانب عرضه وتحليله لمضمون إحدى قصصه المنشورة والموسومة  بعنوان " هدية العيد " مع قراءة شعرية بثلاث لغات تصاحبها الأنغام الموسيقية. كما ويتضمن البرنامج فقرات أخرى ادبية وفنية وتراثية متنوعة.
 
وفي ذات اليوم ستقدم فرقة نادي بابل الأشوري للرقص الشعبي بمدينة يونشوبينغ عرضاً فنياً راقصاً من دبكات التراث الآشوري، وذلك في يوم الأحد المصادف 23 نيسان 2006 ، ابتداءً من الساعة الثالثة بعد الظهر.

213
ملاحظة من عنكاوا دوت كوم

في الوقت الذي نقدم جزيل شكرنا للاخ الدكتور بهنام عطالله على نشره لخبر الحفل و الصور الجميلة، نود ان نسترعي انتباهكم باننا سنقوم بنشر تقرير مفصل عن الحفل مع صور وكليبات فيديو قريبا جدا.

عنكاوا دوت كوم

214
كنيسة ماريوحنا للكلدان في سودرتاليا - السويد تلبي دعوة البطريرك دلي في الصلوات من اجل العراق

عنكاوا كوم / سودرتاليا
تلبية لدعوة غبطة البطريرك دلي  الى الصوم والصلاة يومي الاثنين والثلاثاء، الثالث والرابع من شهر نيسان  تقيم كنيسة ماريوحنا للكلدان في سودرتاليا /السويد صلوات في الساعة الخامسة و النص عصرا يومي الاثنين و الثلاثاء 3 و 4 نيسان وذلك على سلامة العراق و تدعوا الكنيسة  جميع ابناء شعبنا المسيحي في السويد  المشاركة في هذه الصلوات[/b]

215
إلى إدارة موقع عنكاوا كوم الأجلاء
إن إحتفال رأس السنة الأشورية في منطقة المالكية (ديريك) والذي سيقام في قرية تل نشرو (خربة عدنان )
اللجنة المنظمة لهذا الإحتفال ليست من أعضاء المنظمة الديمقراطية الأثورية في سورية بل هي لجنة مستقلة تصدت من تلقاء نفسها لإحياء هذا الإحتفال الجماهيري القومي الذي يخص شعبنا بأجمعة وسيقوم بإحياء هذا الإحتفال الفنانان ريمون يوحانون حنا وأفرام صليبا
مع فائق الإحترام لنشاطات المنظمة الديمقراطية الأشورية
اللجنة المستقلة لإحتفال واحد نيسان ديريك
 

217
المطرب راما يونان في سورويو تي في


لقاء مع المطرب راما يونان في سورويو تي في يوم الخميس المصادف 23/03/2006 وفي الساعة الثامنة و اربعين دقيقة  مساء بتوقيت السويد.[/b]


218
اليكس رمزي يحصل على شهاده الماجستير


حصل طالب الماجستير ALEX RAMZI على شهاده الماجستير عن اطروحته
(GAP JUNCTION EFFECTS IN THE CENTRAL NERVOUS SYSTEM)
                  -Role of Fast-Spiking interneurons in Striatum                     
من الجامعه الملكيه السويديه في ستوكهولم (KTH) وبدرجه امتياز
جرت المناقشه بوم الخميس 16-02-2006 ،و تالفت لجنه المناقشه من.

Professor Anders Lanner
Dr.Jeanette Helgr           
Dr.Johannes Hjort
Researcher Ebba Samuelsson,Cecila Lundin

وسيتم نشر موضوع البحث في صفحه البحوث العالميه،و يرسل الى الموتمر الخامس عشر لدراسه البحوث العلميه الدي يعقد صيف 2006 في لندن
(Fifteenth Annual Computational Neuroscience Meeting CNS*2006)
وتم قبوله لتكمله دراسته للحصول على شهاده الدكتوراه فيNeuroscience Department 

الف مبروك عزيزنا  اليكس و لوالديك الاعزاء رمزي و عواطف على هذا التفوق العلمي مع التحيات بالموفقيه والنجاح الدائم لكل ابناء شعبنا.......[/b]

لكتابة التهاني للاخ اليكس انقر هنا:                                             http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,29011.0.html



ملخص الاطروحة بالانكليزية
Master Thesis: Alex Ramzi

Abstract

To understand how the brain works, we need to combine experimental studies of animal and human nervous systems with numerical simulation of large-scale brain models.

This master thesis is based on novel hypotheses that electrical couplings (gap junctions) between Fast Spiking (FS) inhibitory interneurons are important and quite prevalent in the central nervous system (CNS). Specifically FS neurons in Striatum (the main input stage of the basal ganglia) are interconnected by gap junctions and this influences and controls the spike discharges of neurons in this area of the brain.

We have here investigated different aspects to lay a ground for how gap junctions' connectivity might influence spike patterns in FS cells. We have used a program package called GENESIS that allows the construction and simulations of realistic biological simulation in the nervous system. The all-embracing goal of this work is to describe the possible differences in the role played by gap junctions depending on how they are distributed in the dendritic tree. The consequences of transient inputs have been discussed too.
We were able to show that distal gap junctions are functionally weaker than proximal gap junctions, despite the same steady state coupling strength, when proximal inputs are given. With distal inputs, however, we could observe that distal inputs have stronger effect.

A follow up of this study, where, the consequences of gap junctions have been studied in FS networks with physiological synaptic inputs, has been submitted to the CNS06 (The Fifteenth Annual Computational Neuroscience Meeting) this summer in the UK.





219
أخبار شعبنا / رد: ندوة حوارية
« في: 01:40 17/02/2006  »
ايضاح حول ندوة ليلة الأحد الحوارية

 

الحاقا بالإعلان الذي يخص دعوة غرفة " آشوريون كلدان سريان  شعب واحد " لإقامة الندوة الحوارية يوم الأحد المصادف 19 شباط الجاري وفي الساعة الثانية عشر ليلا منه حسب توقيت بغداد . نود ان نعلم اخوتنا واخواتنا العراقيين بأنه من ضمن المشاركين في هذه الندوة اضافة الى السيد  احمد الصكبان ، سيكونوا كل الأساتذه الدكتور المؤرخ هرمز ابونا ، والأستاذ الشيخ على القطبي ، والأستاذ الأديب ميخائيل ممو والأستاذ الصحفي والمحلل السياسي جميل روفائيل ، وربما سيحضر معنا ايضا الدكتور سعيد اسطيفانا لو استطاع ذلك . لذا نهيب بإخوتنا العراقيين على مختلف انتماءاتهم المشاركة من اجل إغناء الحوار .

 

ادارة الغرفة 

 

220
مجلس كنائس الشرق الاوسط يتضامن مع كنائس العراق



أصدر مجلس كنائس الشرق الأوسط، بياناً، أشار فيه الى انه <<تلقى بقلق بالغ أخبار الاعتداءات الآثمة المتعاظمة التي ما زالت تستهدف الكنائس في العراق، ورأى فيها استمراراً في محاولة شريرة لبث الفرقة بين المسلمين والمسيحيين من ابناء الشعب العراقي، الذين تربطهم الوطنية والتاريخ الواحد، كما يشدهم التطلع الى مستقبل جديد في ظل عراق يستكمل بناء مؤسساته الديموقراطية متحرر من الاحتلال الاجنبي>>.
اضاف: <<ان مجلس كنائس الشرق الاوسط الذي يؤمن بالجدوى العميقة للحوار المسيحي الاسلامي وينخرط فيه، يدعو المرجعيات العراقية، إسلامية ومسيحية، الى اقصى اشكال التعاون من اجل وأد الفتنة وقطع الطريق على محاولات ايادي الشر ضرب الحياة المشتركة بين المسيحيين والمسلمين من ابناء الشعب الواحد>>.
وإذ ابدى كامل تضامنه مع كنائس العراق، رفع الدعاء الى الله العلي القدير <<ان يتغمد الضحايا بغزير رحمته، ويعيد السلام الى أرض العراق وشعبه>>.

221
شجب واستنكار من جمعية الصداقة الفرنسيةالكلدانية الاشورية

باسم كافة ابناء شعبنا الاشوري الكلداني السرياني في مرسيليا نشجب ونستكر بشدة كافة اعمال الغدر  والارهاب  التي طالت
كنائسنا وابناء شعبنا في بغداد  وكركوك .. والاعتداءات الجبانة على الطلبة المسيحيين في جامعة الموصل.
اننا في الوقت الذي نعرب عن تضامننا واسنادنا لابناء شعبنا.. فاننا على يقين من ان مثل هذه المحاولات الدنيئة سوف لن تثني
شعبنا عن اصراره على النضال من اجل  نيل حقوقه القومية التاريخية على ارض الاباء والاجداد .

الهيئة الادارية

222
مقتل اربعة على الاقل في تفجيرين استهدفا كنيستين


بغداد (رويترز) - قال مسؤول بالشرطة ان قنبلتين انفجرتا مستهدفتين كنيستين في كركوك بشمال العراق يوم الاحد الامر الذي ادى الى مقتل اربعة اشخاص على الاقل.وقال العقيد برهام طاهر ان الانفجارين اديا ايضا الى اصابة تسعة اشخاص.

223
انفجارات امام كنيستين في كركوك

تفيد الاخبار الواردة من كركوك بحدوث انفجارات امام كنيسة مار افرام و كنيسة مريم العذراء. سنوافيكم بتفاصيل الخسائر لاحقا[/b]

224
عاجل.. تفجيرات بالقرب من الكنائس في بغداد

وصلتنا للتو اخبار من بغداد تفيد بوقوع تفجيرات بالقرب من عدة كنائس هناك، منها كنيسة مار ماري للكلدان في حي البنوك  قبل دقائق من وصول غبطة البطريرك مار دلي الثالث عمانويل اليها.  وقبلها كانت هناك تفجيرات بالقرب من السفارة البابوية في الكرادة بالقرب من المسرح الوطني وكنيسة مار بطرس و بولص للسريان الارثدوكس .

وقد اكد الاب دكلص راعي كنيسة مار ماري لموقعنا بان التفجير القريب من كنيسته كان عبارة عن عبوة ناسفة و لم توقع اية خسائر بالارواح .

لم تتوفر معلومات حول حجم الخسائر  لحد الان ، سنوافيكم بالتفاصيل حال وصولها الينا[/b]

225

اطلق مؤخرا موقع الفنان التشكيلي جان سطيفو.  وهو موقع شحصي فيه معلومات عن فن التشكيل على النحاس ويعرض فيه الصور عن لوحات انجزها بالاضافة اللى مواد متنوعة اخرى.

نتمنى للفنان سطيفو النجاح:
 
http://www.jstephow.netfirms.com/

226
شمائيل ننو ينفي اخبار شمول السيد كنا بقرارات هيئة أجتثاث البعث

بغداد – عنكاوا كوم

نفى قيادي في الحركة الديمقراطية الآشورية الأتباء التي نشرتها مواقع الكترونية عراقية، حول أستبدال عدد من أعضاء مجلس النواب الجديد، بمرشحين آخرين من نفس القائمة، منهم السيد يونادم كنا سكرتير الحركة الديمقراطية الآشورية، بتهمة الارتباط بحزب البعث المنحل وذلك بحسب قرار هيئة أجتثاث البعث .
وقال السيد شمائيل ننو عضو المكتب السياسي للحركة لمراسل عنكاوا كوم في بغداد  فادي كمال هاتفيا  إن الخبر كاذب و عار عن الصحة وان السيد كنا هو مناضل قديم وحارب الدكتاتورية لسنوات طويلة و تاريخة و تاريخ الحركة شاهد على ذلك، وهذه افتراءات تحاول النيل من السيد كنا ومن الحركة الديمقراطية الأشورية.
وأتهم ننو جهات مغرضة بالوقوف وراء ذلك، وقال بانه لايستبعد  ان تكون هذه الجهات من ابناء شعبنا

و حول الأخبار التي تناقلتها وسائل الأعلام حول انضمام الحركة الى كتلة الأتلاف العراقي الموحد اكد السيد ننو :
" رغم اعتزازنا بالأخوة في الأتلاف الا ان شيء من هذا القبيل لم يحدث و نحن لم نتفاوض مع اي احد لحد هذة اللحظة" .[/b][/font][/size]

227
اطلاق موقع باقوفا.كوم على الانترنت


اطلق مؤخرا موقع باقوفا.كوم على الانترت. يتضمن الموقع اخبار و صور من بلدة باقوفا الواقعة في سهل نينوى ويحتوي على مقالات عن تاريخ باقوفا و اخرى متنوعة. علما ان الموقع هو باللغة الانكليزية فقط.

الف تهنئة للموقع و باقوفا متمنين لهم الموفقية[/b]


www.baqofa.com




228
أخبار شعبنا / بابانوئيل البصرة
« في: 12:49 27/12/2005  »

من البصره العراقيه .. يهديكم حميد العراقي (( بابا نؤئيل )) أمام المغاره مع احدى الفتيات المسيحيات في الكنيسه الكلدانيه بالبصره.

صوره جميله تعبر عن الفرحه التي شارك فيها الفنان  المعروف بالبصره حميد العراقي أثناء تسجيله لاحدى الحلقات من برنامجه المنوع (( سؤال الجمهور )) الذي يعرض من على شاشة قناة المربد الفضائيه

فكل عام  وأنتم بخير..


229
النتائج الاولية في عنكاوا
عنكاوا كوم/ من عنكاوا

وصلتنا قبل قليل النتائج الأولية للانتخابات في عنكاوا والتي ننشرها أدناه، علما بأنها تتضمن القرى الكردية التابعة لناحية عنكاوا أيضا.
وقد توزعت الأصوات بالشكل التالي :-
1-  القائمة الكردستانية 730 حصلت على  (9000) صوت
2- قائمة الرافدين     740 -  (1151)  صوت
3- العراقية الوطنية 731 ( علاوي)  -  ( 815 ) صوت
4- النهرين وطني  752  -  ( 25) صوت[/b][/size][/font]

230
الأخ تقيله

لقد ورد في ما كتبه مجهول باسم شباب بخديدا اتهامات موجهة لأشخاص معنيين ولا يعرف مدى صحتها .... بالنسبة لنا هناك قواعد نتبعها في مثل هذه الحالات وهي أن من يوجه إتهاما لشخص او جهة ما عليه أن يتحلى بالجرأة الكافية للبوح بإسمه  خلافا لذلك نضطر الى حذفها

لذا يرجى الانتباه الى ذلك والكتابة بالأسم الصريح في مثل هذه الحالات.

عنكاوا كوم

231
افتتاح مركز مار يوسف للانترنت في عنكاوا


اليوم سيفتتح في كنيسة مار يوسف في عينكاوا (مركز مار يوسف للأنترنت) و (مكتبة كنيسة مار يوسف) وذلك بعد القداس

           من الاب سيزار صليوا

232
حفل فني في الذكرى تأسيس اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري


عماد حنا
ضمن الاحتفالات في الذكرى الرابعة عشر لتاسيس اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري اقام الاتحاد حفلاً فنياً كبيراً للفنان القومي الكبير اشور بيث سركيس في بلدة كرمليس حضرها جمهور كبير من بلدات باخديدا وكرمليس وبرطلة وذلك يوم الخميس الموافق 8 كانون الأول 2005 حيث تزينت حديقة كرمليس العامة بالأعلام  العراقية والاشورية احتفاء بذكرى التاسيس ودعماً لقائمة الرافدين 740 واعرب الحضور عن فرحهم وهم يصرخون بصوت عال (شوا اربا سيبر 740 ) معلنين صوتهم للحق.

233
توضيح من عنكاوا كوم

تعقيباً على تصريح الحركة الديمقراطية الآشورية اعلاه نود أن نوضح أن اسم "اترانايا" هو الاسم الرسمي الذي يستخدمه الحزب الوطني الاشوري عند النشر في عنكاوا كوم، فأسم "اترانايا" ليس مجهولاً اذا بالنسبة لإدارة الموقع.


عنكاوا كوم

234

ندوة عامة

تدعو لجنة تنسيق المنظمات العراقية في كاليفورنيا جاليتنا العراقية الكريمة

لحضور الندوة العامة للتعريف بالقوائم الانتخابية وبرامجها
وسيشارك في هذه الندوة:

1- د. ثائر البياتي  عن القائمة العراقية الوطنية 731

2- د. نوري بركة عن قائمة النهرين وطني (752)

3-شيخ سعيد برزنجي عن قائمة التحالف الكردستاني

4- السيد نجم العبادي عن قائمة الإتتلاف الوطني الموحد رقم 555

5- السيدة نضال مشكور عن المرأة العراقية

الزمان:   الساعة السادسة والنصف من مساء الثلاثاء 29/ 11/2005

المكان:
Royal Palace

1340 Broadway, El Cajon, CA 92021

وسيستقبل المشاركون في الندوة أسئلة واستفسارات الحاضرين..

Email:vote731@yahoo.com
www.idu.net

235
عزيزي ماهر

تم نشر هذا الخبر سابقا  ولايزال موجود على الواجهة. انظر الخبر الثاني من اخبار يوم 17/11 في الواجهة.

مع الشكر

236
الايزدية يهددون بعدم التصويت لقائمة التحالف الكوردستاني 


[17:02 , 17 Nov 2005]
- دهوك / خضر دوملي- PNA
اثار اعلان اسماء قائمة التحالف الكوردستاني خلوها مرشحين ايزديين ، سوى شخص واحد في قائمة محافظة نينوى ، في ترتيب بعيد ، اثار استياء العشرات من المواطنين من الايزدية وغير الايزدية ، وتمثل الاستياء على اثر الخبر الذي نشره موقع بحزاني الالكتروني والردود والمواضيع الكثيرة التي تلته فيما بعد خلال الاربعة ايام الماضية حيث طالب مواطنين غير ايزديين بتلافي هذا الخطأ وبالسرعة الممكنة والا دفعت قائمة التحالف الكوردستاني ثمنا باهضا في الانتخابات القادمة لاسيما بعد انسحاب اربعة احزاب كوردية من القائمة مؤخرا .
وطالب الامير فاروق سعيد بك نائب رئيس المجلس الروحاني الاعلى للايزدية في رسالة وجهها الى السيد جلال طالباني رئيس الجمهورية بأعطاء الاولوية لترشيح على الاقل خمسة اعضاء للبرلمان العراقي كممثلين عن الايزدية ضمن قائمة التحالف ، مشيرا انه لايزال هناك متسع من الوقت لتلافي الاشكال في خلو قائمة التحالف من مرشحين ايزديين ، وطالب فاروق بك في نداءه : ان هذا هو مطلب جميع الكورد الايزديين الذين ضحوا وناضلوا واعطوا الكثير من الشهداء لنصرة هذه الارض مع اول انبثاقة لظهور الحركة التحررية الكوردية .
على صعيد متصل اعتبر مواطنين ايزديين ان هذا الخطأ يعني ان الايزدية سيقاطعون الانتخابات بلاشك او سيعطون اصواتهم لقوائم اخرى ستؤثر بشكل كبير على مكانتهم ضمن تشكيلة المجتمع الكوردي الرئيسي ، الى جانب ذلك شدد مواطنين غير ايزديين في دهوك على ضرورة ان يتم درج على الاقل اربعة مرشحين من الايزدية في مراتب متقدمة حيث اشار المواطن محمد علي صالح الذي فاجأه الخبر بهذا الخصوص ان اهمال الايزدية يعني ان قائمة التحالف ستفقد الكثير من الاصوات في الوقت الذي نحن بحاجة اصوات كل الايزديين ، واضاف اليه سليم محمد خالد : هذا الاختيار اذا ما ثبت صحته انه فعلا خطأ تاريخي والا كيف سيقول الايزدية في البرلمان العراقي من انهم كورد وكيف سيبرر البرلمانيون الكورد دفاعهم عن الايزدية اذا لم تحتوى القائمة مرشحين بعدد من يحق لهم التصويت من الايزدية .
من جانب ثاني اعتبر مواطنين ايزديين وكتاب من الذين كتبوا التعليقات الكثيرة منذ اربعة ايام في صحيفة بحزاني الالكترونية ان ذلك يعمق الهوة النفسية في مناطق سكنى الايزدية ويؤثر في مستقبل المناطق المتنازع عليها اداريا في شيخان وسنجار ضد ضمها الى اقليم كوردستان التي تبذل احزاب اخرى محاولات كثيرة في اللعب بهذه الورقة ضد طموحات اقليم كوردستان .
الى جانب ذلك طالب السيد سفو قوال سليمان مدير اوقاف الايزديين في نداء له عبر صحيفة بحزاني الالكترونية التي يديرها كافة الايزديين من رجال الدين والمثقفين وكوادر والاحزاب الكوردية التحرك السريع لمعالجة الامر بسرعة قبل ان يستفحل الامر وتترتب عليه نتائج سيئة ، واضاف مدير عام الايزدية : اذا ثبت اسستبعاد الايزديين من قائمة التحالف الكوردستاني سيشكل لنا جميعا احباطا كبيرا ، وسوف نعيد حساباتنا كما سندعو الى عدم التصويت لقائمة التحالف الكوردستاني التي ستكون قد تخلت عن الايزديين ، هذا وعلى الصعيد العام اكد الكثير من المواطنين بأن افضل سبيل هو التظاهر والاعلان عن مقاطعة الانتخابات بدل من التصويت لقوائم اخرى . [/b]

237
حملة - بيان صادر عن هيئة الدفاع عن أتباع الديانات القديمة والمسيحيين في العراق


إلى الشعب العراقي بكل مكوناته القومية والدينية والمذهبية والفكرية والسياسية
إلى الحكومة العراقية
إلى رئاسة الجمهورية العراقية
إلى علماء الدين المسلمين في العراق
إلى منظمات حقوق الإنسان المحلية والإقليمية والدولية
إلى جميع المنظمات الخيرية والإنسانية في العالم
إلى جميع الأحزاب السياسية العراقية
إلى الصحف والإذاعات وقنوات التلفزة العراقية وغيرها
إلى الصحف الإلكترونية
إلى الأمين العام للجامعة العربية
إلى الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة
إلى الرأي العام العربي والإقليمي والدولي

نتوجه بندائنا هذا:
كان العراق منذ قرون طوال موطناً للعديد من الأقوام والشعوب ذات الديانات المختلفة. وكانت تتعايش بسلام ومودة واعتراف متبادل وتسامح. وكان لذلك الواقع أثرة الإيجابي المباشر على التلاقح الحضاري والتعايش الثقافي, بما فيه الديني, بين أفراد هذا المجتمع. وتلك إحدى الظواهر الإيجابية التي يعتز بها الإنسان العراقي. ولقد مرت على العراق أزمانا عصيبة عانى أتباع مختلف الأديان والمذاهب من تمييز وملاحقة وإيذاء أساء إلى المجتمع العراقي وأخرّ تطوره والتفاعل في ما بين مكوناته. لقد كان عهد الطاغية صدام حسين من أكثر الفترات المظلمة التي عانى فيها الشعب العراقي بكل قومياته وأديانه ومذاهبه واتجاهاته الفكرية والفلسفية والسياسية. لقد مارس صدام حسين وطغمته الباغية تلك السياسات الاستبدادية التي تميزت بالقمع والاضطهاد والتمييز القومي والديني والمذهبي والفكري، ناهيكم عن اضطهاد المرأة في آن واحد, والتي كادت تمزق النسيج الوطني المدني للمجتمع العراقي. وبعد سقوط النظام الاستبدادي تطلع الشعب العراقي بكل مكوناته إلى حياة حرة وديمقراطية تحترم فيه حقوق الإنسان وحرياته العامة ويحترم التزامه الديني والمذهبي والفكري والسياسي. إلا أن هذا لم يحصل حتى الآن وبأي حال, على الرغم من الحديث الكثير عن وجود سقف واسع من الحرية والديمقراطية للإنسان العراقي.

ومن بين ابرز المظاهر السلبية الحادة تلك التي تواجه العراقيات والعراقيين من أتباع الديانات القديمة اليوم, وخاصة كل الملل من المسيحيين ومن الصابئة المندائيين واليزيديين .. وما يتعرضون له من المضايقات المستمرة. ولقد تابعنا باحتجاج واسى حرق كنائس المسيحيين وتدمير المساجد والجوامع من قبل قوى الإرهاب الدموي في العراق, إضافة إلى قتل الكثير من الناس الأبرياء بسبب دينهم أو مهنتهم أو استئصالهم وتهجيرهم من المدن العراقية أو لفظهم إلى خارج العراق . ونحن ما نزال نشهد هجرة واسعة لأتباع الديانات القديمة والمسيحيين على خارج العراق هرباً من تلك المخاطر التي يتعرضون لها وليست هناك سياسة جادة لحمايتهم من جانب الحكومة العراقية.

إلا أن ظاهرة التجاوز على أتباع الديانات القديمة لم تقتصر على قوى الإرهاب وعصابات الشر السائبة في العراق, بل شملت قوى إسلامية سياسية متنوعة تحاول إنزال الأذى والضرر بالصابئة واليزيديين. كما صدرت بعض الفتاوى التي تخل بمبدأ المساهمة في جمع كلمة الشعب كله, بل تدعو إلى "التحوّط" منهم وكأنهم بسبب دينهم يعرضون المسلمين إلى خطر داهم, وبالتالي يعرضون أتباع هذه الديانات إلى مزيد من مخاطر الاعتداء والعزلة والتمييز المسيء للإنسان العراقي وحقوقه, علماً بأن الديانات العراقية القديمة ليست تبشيرية ولا تسعى إلى كسب الناس إلى دينها. إن هذه الممارسات والفتاوى غير الحكيمة تقود إلى خلق مصاعب ومخاطر حياتية حقاً لأتباع الديانات العراقية القديمة الذين عاشوا في العراق ألاف السنين وقبل أن يصل العرب والإسلام إلى العراق. إننا في الوقت الذي ندعو إلى احترام جميع الأديان والمذاهب دون استثناء، نرفض رفضا باتا : التمييز بين الناس على أساس الدين أو المذهب أو الفكر والسياسة ..

وعليه، ندعو الدولة العراقية إلى رفض ومحاسبة أولئك الذين يصدرون الفتاوى غير المسؤولة والتي تلحق الأذى بالمواطنات والمواطنين العراقيين من أتباع الديانات الأخرى. إننا ندعو منظمات حقوق الإنسان في العراق والمنطقة والعالم, وخاصة لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إلى التضامن مع ضحايا تلك التجاوزات، وإلى تعيين مراقب دولي لها في العراق يمثل الأمم المتحدة لمراقبة ومتابعة مدى التزام الحكومة العراقية والقوى السياسية المختلفة والمجتمع العراقي بقضايا احترام حقوق الإنسان وعدم التعرض لأتباع الديانات والمذاهب المختلفة وتقديم الدعم لمكافحة الإرهاب الذي يعاني منه المجتمع في المرحلة الراهنة.

كما أننا ندين أيضا تدّخل سياسات وجماعات بعض الدول المجاورة للعراق في الشأن الداخلي الاجتماعي العراقي من اجل استئصال العراقيين القدماء من غير المسلمين لأسباب دينية .

إننا ندعو – أيضاً – إلى نشر وفضح التجاوزات التي تقع على أتباع الديانات القديمة في العراق وإقامة الدعاوى ضد مرتكبي تلك التجاوزات وتقديمهم للمحاكمة وإنزال العقاب بهم عملا بالقوانين السارية المفعول في المحاكم العراقية مستندين في ذلك إلى ما يقّره الدستور بحقوق كافة العراقيين مهما تنوعّت أديانهم ومللهم ومذاهبهم .. وقد اقر الدستور الجديد ذلك بما تضمنتّه في المادة الثانية, أولاً, فقرة ج: أن الدستور العراقي يضمن "كامل الحقوق الدينية لجميع الأفراد في حرية العقيدة والممارسة الدينية, كالمسيحيين, و" الأيزيديين ", والصابئة المندائيين" أي احترام مختلف الأديان والمذاهب وعدم التعرض لها وحمايتها من كل اعتداء أو تمييز.



دعوة عامة للمشاركة في هذا النشاط المدني والوطني الديمقراطي العراقي
ووضع اسم الراغبة والراغب ضمن قائمة الأسماء


أسماء هيئة الدفاع عن أتباع الديانات القديمة والمسيحيين في العراق

د. سيار الجميل أستاذ جامعي, كاتب وباحث الإمارت العربية المتحدة
د. غالب العاني طبيب وناشط في المجتمع المدني ألمانيا
د. صادق البلادي طبيب ألمانيا
انتصار جاسم طالبة ألمانيا
أنسام الجراح فنانة تشكيلية بريطانيا
بلقيس حسن شاعرة وكاتبة هولندا
بيان صالح  اعلامية وناشطة نسائية   الدنمارك
د. محمد الربيعي أستاذ جامعي, باحث بريطانيا
د. محمد الموسوي أستاذ جامعي/ كاتب بريطانيا
د. عدنان الظاهر باحث وكاتب ألمانيا
د. حسن حلبوص طبيب ألمانيا
عفيفة لعيبي فنانة تشكيلية هولندا
عقيل الناصري كاتب وباحث/ أستاذ جامعي السويد
د. على إسماعيل جودت ناشط في مجال المجتمع المدني ألمانيا
بهزاد علي أدم حقوقي وناشط في حقوق الإنسان ألمانيا
د. تيسير الآلوسي كاتب وباحث/أستاذ جامعي هولندا
جاسم المطير كاتب وسياسي هولندا
د. كاظم حبيب كاتب وباحث ألمانيا
د. إبراهيم إسماعيل طاهر باحث وكاتب السويد
د. إبراهيم الداقوقي باحث وكاتب النمسا
أحمد البرزنچی ناشط سياسي ألمانيا
د. جبار قادر باحث وكاتب هولندا
د. أحمد برواري سياسي وباحث ألمانيا
أحمد محمد أحمد مهندس ألمانيا
فهد ناصر  كاتب وسياسي   الدنمارك
د. آرخوان رؤوف باحثة وسياسية ألمانيا
أصيل صبري طالب ألمانيا
أكرم خضير طالب ألمانيا
أكرم كورون معاون طبي ألمانيا
جاسم مراد فنان/مطرب ألمانيا
جنگيز خان حسو مترجم ألمانيا
زهير كاظم عبود كاتب وباحث السويد
حسان الجلبي طالب ألمانيا
حسين هاتف مهندس ألمانيا
حكمت السليم باحث ألمانيا
د. خضر حسن طبيب ألمانيا
د. خليل جندي أستاذ جامعي وكاتب ألمانيا
رانية سرمد طالبة ألمانيا
رزگار عقراوي اعلامي وسياسي الدانمرك
رضا كريم مسرحي وشاعر ألمانيا
سالم جاسم كاتب ألمانيا
د. ممتاز كريدي أديب وكاتب ألمانيا
منذر حلمي فنان مسرحي ألمانيا
منى سعيد شاعرة وصحفية الإمارات العربية المتحدة
منير العبيدي فنان تشكيلي المانيا
ناصر السماوي مدرس رياضيات ألمانيا
سامر الجلبي طالب ألمانيا
سرمد جواد كاظم طالب جامعي ألمانيا
سعاد الجزائري صحفية بريطانيا
سهيل العزاوي مهندس اقتصادي ألمانيا
صبيح الحمداني مهندس وناشط في حقوق الإنسان ألمانيا
طالب الطالباني شاعر ألمانيا
عبد الرزاق الصافي حقوقي, كاتب وصحفي بريطانيا
عبد الله علي طالب ألمانيا
عمار توفي فنان مسرحي ألمانيا
فاضل باقر الربيعي متقاعد ألمانيا
فالح حسن الدراجي كاتب وباحث أمريكا
فراس السماوي طالب جامعي ألمانيا
فرج يوسف ميكانيكي ألمانيا
فهمي بالاي فنان تشكيلي ألمانيا
ماجد فيادي مهندس زراعي ألمانيا
مثنى صلاح الدين محمود اقتصادي نشط في حقوق الإنسان ألمانيا
مجيد مسلم القيسي كاتب وصحفي ألمانيا
محسن عسمان فنان مسرحي ألمانيا
مصطفى قره داغي صحفي ألمانيا
ناصر خزعل مصور سينمائي ألمانيا
نجيب سليمان طباع أوفسيت ألمانيا
نصير السلامي موظف ألمانيا
نوري محسن طالب ألمانيا
هاژه طيب مهندسة زراعية ألمانيا



الموقعون
bgubrail@yahoo.dk 
2005 / 10 / 29

238
العراقيون في الخارج سينتخبون في 20 بلدا 




GMT 4:45:00 2005 السبت 29 أكتوبر
 الشرق الاوسط اللندنية
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

حسين الهنداوي: المقترع سيسجل وينتخب في نفس الوقت

بغداد : معد فياض
اكد الدكتور حسين الهنداوي، رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، ان المفوضية تعمل على اشراك العراقيين في الانتخابات القادمة في 20 بلدا خارج العراق، مشيرا الى ان هناك بعض البلدان ما زالت المفاوضات قائمة معها للحصول على موافقتها.
وقال الهنداوي في حديث لـ«الشرق الاوسط» في بغداد أمس «عراقيو الخارج شاركوا في الانتخابات السابقة في 14 بلدا ونطمح الان لاضافة 6 بلدان اخرى فيها عراقيون».

واضاف الهنداوي ان «البلدان التي يوجد فيها عراقيون والذين سيشاركون في الانتخابات هي: الاردن 20 الف ناخب (حسب احصائيات العام الماضي) في موقع واحد هو العاصمة عمان وحصلت الموافقة المبدئية. ايران 16 الف ناخب في 6 مراكز هي طهران وقم وارومية وكرمنشاه والاهواز ومشهد، وقد حصلنا على الموافقة المبدئية. سورية 16500 ناخب، سيقترعون في ثلاثة مراكز بعد ان كان هناك مركز واحد في العام الماضي في دمشق وسيضاف مركزان في مساكن برزة والسيدة زينب، وهناك ايضا موافقة مبدئية».

واوضح رئيس المفوضية العليا للانتخابات العراقية ان «المفوضية لم تحصل على موافقة دولة الامارات حتى الان» مشيرا الى امكانية الحصول على الموافقة حيث يوجد 12500 ناخب ومن المفترض الاقتراع في ابو ظبي ودبي والشارقة وعجمان».

واضاف الهنداوي قائلا «الولايات المتحدة وافقت على اجراء الانتخابات للعراقيين فيها حيث يوجد 26 الف ناخب، ومن المتوقع ان يتضاعف العدد عدة مرات، وسيصوت الناخبون في 5 مراكز في واشنطن وديترويت وشيكاغو ولوس انجليس وناشفيل».

وتابع «تركيا وافقت مبدئيا على اجراء الانتخابات فيها ومن المفترض مشاركة اكثر من 4 آلاف ناخب سيصوتون في انقرة واسطنبول ومرسين وازمير وديار بكر» مشيرا الى ان هناك مفاوضات مع الحكومة التركية للحصول على الموافقة النهائية.

واوضح الهنداوي ان «الحكومة الكندية لم تسمح حتى الان باجراء انتخابات لدول اخرى على اراضيها حسب قوانينها المعمول بها بل تسمح ان تجري هذه الانتخابات داخل السفارة والقنصليات فقط ونحن نتفاوض معهم للحصول على الموافقات النهائية».

واضاف الهنداوي قائلا «هناك اكثر من 31 الف ناخب عراقي في المملكة المتحدة وسيصوتون في 5 مراكز في لندن ومانشستر وغلاسكو وكاراديف وادنبرة» مشيرا الى انه «لم تحصل الموافقة من قبل الحكومة الالمانية على اجراء الانتخابات فوق اراضيها اذ ان القوانين لا تسمح باجراء هذه الانتخابات إلا عبر البريد، وهناك 26500 ناخب عراقي من المفترض ان يصوتوا في برلين وهامبوغ وفرانكفورت وميونخ وكولن».

واكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات العراقية ان «الدنمارك وافقت على اجراء الانتخابات مبدئيا وهناك 13 الف ناخب عراقي سيصوتون في العاصمة كوبنهاغن فقط».

واضاف ان «31 الف ناخب عراقي في السويد سيصوتون في ستوكهولم وكنبرغ، وندرس اضافة مالمو، وقد حصلنا على موافقة الحكومة السويدية مبدئيا».

وحسب الهنداوي «سيصوت اكثر من 15 الف عراقي في هولندا عبر مراكز في امستردام ونوتردام وآسن وأرنهم وتسفولة استنادا الى موافقة الحكومة الهولندية».

وقال الهنداوي «ستتم اضافة لبنان كبلد سينتخب فيه العراقيون حيث يوجد اكثر من 6 الاف ناخب وسيصوتون في بيروت وجبل لبنان حسب موافقة الحكومة اللبنانبة» مشيرا الى انه لن تجري انتخابات للعراقيين في فرنسا «بسبب قلة عدد الناخبين الذين يقل عددهم عن الالف ، وستبقى فرنسا في موقع الاحتياط بينما سيصوت 7700 ناخب عراقي في جنيف، و22 الف ناخب في العاصمة النمساوية فيينا اذا سمحت الحكومة النمساوية التي لا تسمح قوانينها باجراء الانتخابات لرعايا الدول الاخرى الا عبر البريد او في السفارة».

وقال الهنداوي ان «اكثر من 10 الاف ناخب عراقي في الكويت لن يصوتوا بسبب عدم وجود سفارة عراقية هناك والامر يحتاج الى توقيع مذكرة تفاهم حرصا على الاوضاع الأمنية» مؤكدا «عدم موافقة السلطات الليبية على اجراء انتخابات لـ 45 الف ناخب عراقي فوق اراضيها».
 [/b] [/font] [/size]

239

افاد مراسلنا في سهل نينوى بان نسبة المشاركة في التصويت في قرية كرمليش كانت حولي 55% حيث كان عدد المسجلين فيها  2331 . اشترك في التصويت  1279 شخصا منهم. وان عدد استمارات ال (تعم) وصل الى  1137  بينما صوت  129  شخص بـ (لآ) وعدد الاستمارات التالفة 13

240

 
افاد مراسلنا في بخديدا بأن عدد الناخبين في القضاء كان 12482 ناخبا  وقد شارك 7654  شخصا منهم في عملية التصويت,  ,ويذكر  بان المواطن اسطيفو بولص اسطيفو كان اول المصوتين في مركز  متوسطة تغلب  و المواطن خضر بطرس داؤد في مركز مدرسة قرةقوش الاولى الابتدائية .

وكانت نتائج الفرز  في جميع المراكز كالتالي:

6457 نعم
1000 كلا
97  تالف

ادناه تفاصيل كافة المراكز في بخديدا

متوسطة تغلب للبنين     المسجلين في المركز  2800
                               عدد المقترعين 1752
                              تصويت بلا              200
                              تصويت بنعم             1536
                                       تالف            16

متوسطة قرةقوش للبنات         عدد المسجلين في المركز     2700
                                     عدد المقترعين 1521
                                            نعم    1143
لا 253
تالف 25



مدرسة نجد          المسجلين 4282
المصوتين 2613
نعم 2273
لا 303
تالف 37

مدرسة قرةقوش للبنين
المسجلين 2700
المصوتين 1768
نعم 1505
لا 244
تالف 19

241

صدر في ستوكهولم مؤخرا البوم جديد للمطربة ناديا لويس. للمزيد من المعلومات و الاستماع الى اغاني الالبوم اليكم عنوان موقعها:

http://www.nadialouis.com


242
في البدء اشكر كل القراء الذين يتابعون ما اكتب

السيد كلداني بابلي المحترم

قبل كل شئ ارجو ان تعلم بان  ما كتبته ليس الا  معلومة تاريخية  رواها شاهد عيان  ومشارك في احداثها

واذا كنت صادقا في ان عمك جورج معك ويعرف حقائق غير التي ذكرتها فلماذا لا تكتب ما يقوله عمك بصراحة تامة

خدمة للحقيقة والتاريخ

وارجو ان تسسمح لي بالقول   بان اسلوبك النابي في استخدام كلمة  ( لك ) لا استطيع مجاراتك فيها

لسبب بسيط هو ان الاشوري لا يلفظ الفاظ بذيئة  وتلك ميزة وصفة اصيلة يتحلى بها الانسان الاشوري


الاخ التركي استنبولنايا

ان  مجرد ذكر اسماءالمذاهب وكانها اسماء لقوميات  ذات كيان مستقل خطيئة لا تغفر

نعم هناك مشكلة تواجة الخيرين من ابناء الامة الاشورية من مختلف الكنائس التي يتوزعون عليها 

وعلى هؤلاء الخيرين ان لا يرضخوا لرغبات الانفصاليين والانعزالين والمصابين بعقد  زرعتها   الكنائس الاجنبية 

علينا ان نقول الحقيقة كاملة مهما كان الثمن

لاننا اذا تجاوزنا الحقيقة فاننا نتجاوز على التاريخ

وشكرا


الاخ نزار ملاخا المحترم

اسمح لي بان  اخاطبك بنفس الكلمات التي كتبتها انت

في البدء اقول لشخصك الكريم

لا تخجل يا اخي بان تقف وقفة مسؤولة  لتخرج بجدارة وشجاعة وحكمة  من المازق النفسي الذي وضعت نفسك فيه وتسببت في انجراف العديد من الابرياء وراء ادعاءاتك النرجسية

لذلك اكرر القول  لسيادتك بان الرجوع الى نبعك الاشوري  سيجلب   خلاص روحي وانساني وقومي ووطني لك وللاخرين الذين وقعوا في مصيدة الكنائس الاجنبية

وكما تقول يا سيدي   كفى تزويرا للتا ريخ لانه ليس هناك على  الاطلاق اي تاريخ لكنيسة استعمارية تصنع قومية مستقلة كالتي تتخيل بانك مساهم  في خلقها  وتنكر انك ضحية لحبائل روما القديمة

فان المخيلة التي تعج فيها رياح التعصب والكراهية لن يغفر لها التاريخ

وكذلك تثبت بنفسك بان حبل الكذب قصير فان حبل تسييس التاريخ وفقا لرغبات كنيسة ما  لا بد ان ينقطع يوما بها بحكم التاريخ

وانه لقمة الهذيان ان تستمر في محاولة اقناع نفسك والاخرين بان ما تاتي به هو الصحيح

انا من طبعي ان احترم كل الاراء

ولكن لابداء الرائ اداب يجب التمسك بها من قبل كل من يحترم نفسه

ولذلك اقول انا لا اعرفك وانت لا تعرفني فكيف  تتهمني ( انك كنت تلقب نفسك جبوريا ) وانت رجل متدين على ما اظن

( لا  تكذب 0--- لا تشهد زورا )

وارجوك ان تذكر الاسماء ان كنت صادقا امام نفسك وامام القراء وامام الله

واخيرا اسمح لي بالقول

ان العواصف الكلامية التي تاتي بها دفاعا عن بدعة  ميتة لا تستطيع ان تقف امام عمق تاريخك القومي الاشوري

وشكرا

 

 

ولضيق الوقت اعتذر عن الرد  لبقية القراء الكرام وشكرا

 

243
ندوة مفتوحة حول الدستور وحقوق شعبنا في (سورويو تي في) الليلة


تقام اليلة وفي الساعة التاسعة الا ربعا ندوة مفتوحة في فضائية سورويو تي في حول الدستور ووضع شعبنا في العراق. يشارك فيها  السادة سامي المالح و شمشون خوبيار في الاستوديو   وعلى الهاتف مباشرة من بغداد يشارك عضوي الجمعية الوطنية العراقية و ممثليه في لجنة كتابة الدستور السادة نوري بطرس عتو و يونادم كنا .[/b]

244
مقتل استاذ جامعي من ابناء شعبنا في الموصل

عنكاوا كوم / الموصل

أن مسلسل الارهاب الذي يجتاح العراق حاليا يتواصل وعدد القتلى في تصاعد مضطرد وخاصة بين المدنيين العزل  ولا يمر يوم من دون تسقط ضحية بريئة هنا أو هناك ... وهذه المرة طالت أيادي الجريمة لتخطف بتاريخ  4/8/2005 الأستاذ نوئيل بطرس شماس متي، الأستاذ في المعهد الصحي في جامعة الموصل ، الذي عثر عليه فيما بعد مقتولا، وبعد يوم واحد من اختطافه من قبل جهة مجهولة ...
جدير بالذكر أن المرحوم كان يعمل في صيدلية له في الموصل وهو من أهالي برطلة ومن مواليد 1962 ، وهو متزوج وله بنتان ....

245
اطلاف موقع المطرب سركون كانون على الانترنت


اطلق مؤخرا الموقع الالكتروني للمطرب سركون كانون والذي يحتوي على صوره، اغانيه و آخر اخباره الفنية.
الف تهنئة للاخ سركون متمنين له النجاح

يمكنكم زيارة الموقع من هنا:
http://www.sargon.dk/



 

247
زوارنا الاعزاء

نرجو مساعدتنا في التصويت لكي نتمكن ان نثبت اللغة السريانية بشكل نصي كتابي في هذا المنتدى من دون الاضطرار الى ادخالها كصور.

شكرا لكم

صفحات: [1]