عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - white

صفحات: [1]
1
Dr. Sabah,
With a simple calculation, if the covid-19 will continue to spread, the world will lose 260 million human within the next few months. All Media channels want to alleviate the Covid-19 mortality rate comparing it to the common Influenza virus but, they did ignore the incidence rate; the Covid-19 is highly contagious.
In relation to the message that you got from china, its fake and not scientific at all. Vitamin C, can really boost the immunity a little bit, but there are no sound evidence that it will prevent Covid-19 infection. The other fake bit of information is that, Vitamin C is known as Ascorbic acid, its an acid, how it will turn the water into "Alkaline"?

Regards.

White

2
الاخت كرستينا فارتان المحترمة
غيرة بيتك اكلتني... اولا كمؤمنين لنصلي ان يدخل السيد الرب يسوع المسيح ويطرد هؤولاء اللصوص من كنائسنا التي باتت مغارات لافعالهم التي اثرت على مجتمعاتنا وجعلتهم ينجرفون مع العالم.
لقد رسمت صورة واضحة بمقاك للحالة التي نمر بها ولكن هل لديك خطوات عملية لانقاذ ما يمكن انقاذه؟
شكرا

3
السيد قيصر شاهباز المحترم
شكرا لك على هذا المقال الجدير بالاهتمام.

4
الاخت شذى توما المحترمة
لا يبتعد موضوعك ابدا عن موضوع الحالة السياسية والعنف الدموي الذي نشهده في العراق.
هؤولاء الاطفال المعتدين على هذا الحيوان المسكين سيصبحون يوما ما رجالا بلا رحمة سيقتلون ويعذبون بلا رادع.
كان من الضروري ان تأخذ الاخت س صورا لهؤولاء الاطفال وتقدمها للاطباء ليقدموها بعد ذلك للشرطة او لتقدها لادارات المدارس القريبة من المنطقة ليعاقب هؤولاء الصبية على ما اقترفوه من جريمة بشعة.
في الدول التي فيها قانون يطبق يعتبر تعذيب حيوان من الجرائم التي يحاسب عليها القانون.ولاننا في العراق فستمضي هذه الجريمة كسائر معظم الجرائم بلا عقاب.
هذه الفعلة المقرفة هي تحصيل حاصل كثير من الاسباب والتي هي:
1- العنف في المدارس من قبل المعلمين: فاذا كان المربي يضرب الاطفال بوحشية فلم لا ان يضرب الاطفال الحيوان بوحشية لينفس عن ما بداخله من انتقام.
2- العنف في المنزل: كذلك العنف في المنزل يضيف للعنف المدرسي ويصف في نفس الاتجاه
3- الفراغ فليس هناك ما يشغل الاطفال فلا وجود لملاعب الاطفال ولا اي نشاط لاشغال الاطفال لا في المدرسة ولا البيت.
4- المناهج الدراسية تأخذ حصة من ذلك ايضا فاذا كان محور الدراسة يقوم على تمجيد الغزوات ومقتل علان وفلان اين ستنمو الطفولة.

شكرا لموضوعك مرة اخرى
وايت

5
يمهل ولا يهمل
هذه العائلة التي تترحم عليها كانت السبب في مقتل مليون ونصف ارمني ومئات الالوف من الاشوريين والكلدان والسريان واليونانيين.
والذين اتو من بعهدم الى السلطة لم يكونوا اشرف منهم بل طمروا الجريمة وانكروها الى يومنا هذا.

6
الاخ سالم ايليا
شكرا لمشاركتك تفاصبل رحلتك. معلومات ممتعة وصور اجمل.

7
اخراج رائع
مع هذا اكتشفت 3 اخطاء
شخص استعمل جداحة غازية (كان المفروض يستعمل شخاطة)
هنالك على الجدران اصباغ (spray)
الشخص الجالس مع عصى مشكل عليها اكياس نايلون (المفروض استعمال جنفاص)
رغم هذه الاخطاء الطفيفة يبقى العمل رائع جدا.
شكرا

8
الدكتورة منى المحترمة.
شكرا على هذا التوضيح الوافي فيما يتعلق بالوثيقة السياسية والتي هي مجرد وعود بدون غطاء قانوني لطمئنة المكونات الغير الكردية في المنطقة بان الانفصال سيعود بالخير لكل المكونات. و يظهر بان هذه الوثيقة لم تكتب من قبل حقوقيين وانما من قبل سياسيين كرد موجهين خطابهم للشارع الغير كردي في محاولة لكسب الاصوات والعواطف تجاه مسألة الانفصال. والمشكلة الاكبر تكمن في ان السياسة الكردية لازالت في مرحلة بدائية ولا تعرف ما تريد وسيكون من الصعب التفاهم معها كصعوبة افهام طفل في الصف السادس الابتدائي لمسائل الجبر المعقدة هذا ان لم يعتمدوا على حقوقيين منفتحي الفكر وغير متحيزين.

لذلك اتمنى من الكرد ان يعتمدوا على القانونيين والمحترفين في هذا المجال ان يرسموا اهداف واضحة وقانونية مصادق عليها من المجتمع الدولي تضمن حقوق الجميع بعيدا عن نقطة الدين الاسلامي هو مصدر التشريع الاساسي التي فيها خراب ما بعدها من فقرات وبنود. لانهم ان تشبثوا بهذه النقطة وشبيهاتها فانهم سيفقدون دعم المجتمع الدولي وسيضعون انفسهم فريسة سهلة لدول الجوار بفقدانهم الدعم الدولي لان دولتهم ستكون دولة مغلقة في وسط دول لا رحمة لها.

اتمنى من حقوقيي وسياسيي شعبنا بان ينضجوا اولا وان يكونوا مستعدين لكل الحالات والمشاكل الجديدة ان تغيرت الاوضاع ام لم تتغير مع ان هذا الاستفتاء من وجهة نظري هو تغيير نوعي غير قابل الرجوع.
هذا الاستعداد يكون في ان يوضع scheme للنتائج الممكنة من بعد هذه المرحلة.
ومن جملة هذه التحضيرات ان يكون لدينا مسودة كاملة وجاهزة للدستور الجديد في حالة الانفصال. ومسودة جاهزة بالمطالب التي ستوجه للامم المتحدة في حالة صم اذان الطرف الكردي عن سماع هذه المطالب.

وارى ان لديك الامكانية حتى على المستوى الشخصي في صياغة هذه المطالب والبنود التي ستكون الركيزة التي سيتحتم عليها مصير شعبنا في هذه المنطقة.

شكرا مرة اخرى للفت الانتباه لهذه الوثيقة.
وايت

9
الاخ قيصر السناطي المحترم
كنت قد فكرت بالرد على ما كتبه البعض في موقعنا عنكاواكوم من بين مؤيد و معارض.
ولكنك قد كفيت ووفيت.
المحزن في الموضوع انه بعض السطحيين من شعبنا والذين بضحالتهم يرون في اياد مثقفا قد كتبوا مبررين لهذا النكرة بالتطاول على شخص السيد المسيح له المجد.
ان كان اياد جمال الدين شخصا يستعمل عقله في وزن الامور لكان الاجدر به ان ينشر غسيل محمد  اولا.
لقد حاول جاهدا طوال الحلقة ان يدافع عن فكرته السخيفة بان محمد وعلي لم يخطئا وان السيرة والصحابة قد حرفوا الاسلام.
اين ستذهب بمذابح بني قريضة التي جرت على يد محمد نفسه.

10
السيد وليد يلدا المحترم
ارى ان كل وسائل الاعلام يتكلمون وكأن التمثال هو شخص العذراء مريم الحي.
الاجدر بان يقال تم جلب تمثال العذراء فاطيما كرمز للاحتفال بها.
انه مجرد تمثال صنم لا يتحرك وليس له ارادة. فلماذا هذا التضليل.
تم حذف مشاركاتي في الموضوع بدون الرد منطقيا عليها
فهل سيتم حذف هذا الرد ايضا؟


11
المحامي افرام فضيل بهرو المحترم
ما ان تطأ رجلا العراقي ارض الغربة حتى يبدا بوضع خطة لامتصاص اكبر قدر ممكن من المساعدات من بلد الغربة الذي يصل اليه. وهو يعمل على ذلك ليل نهار الى ان يتقمص الدور فيبدا بالبكاء والنحيب حيث يروي ان الحياة غالية وانه محتاج ماديا وان كرامته قد انزلت الى الحضيض لانه قبل باحقر المهن وهكذا. والغريب في الامر انه بعد فترة يضع خطة اخرى ليحذر الباقين في العراق من اقاربه من مغبة الهجرة متناسيا كل الاسباب التي اتخذها نفسه للهجرة. ليس الا ليبعد اي من الاقارب لانه لا يريد ان يعلمون ماذا يفعل وكيف يعيش ردعا للحسد واخفاءً لخطته في حلب المساعدات من الحكومة.
ولكن الحمدلله اننا اليوم في زمن الانترنت اصبحنا نرى ونسمع ما كان يعتبر طلاسم وكذب يتفوه بها كل من يرجع لزيارة اقاربه في العراق ليبيع ويصفي ما بقي له في العراق بحجة الزيارة.


12
اود الاضافة بان خمسة وعشرين دولة ... نعم (دولة ) قد اعترفت بالابادة التي تتحملها تركيا اليوم فهل هذه الدول على خطأ ؟

13
السيد سيزار ميخا المحترم
اول القول ان تركيا الحالية مسؤولة 100 % عن المجازر التي ارتكبت بحق شعبنا المسيحي من ارمن واشوريين وسريان وكلدان ويونانيين وغيرهم للاسباب التالية.
١- تركيا الحالية هي الوريثة الوحيدة للدولة العثمانية من اراضٍ واموال ومعاهدات.
٢- مصطفى كمال اتاتورك  مؤسس الدولة التركية الحالية هو من اكمل المذابح في سنة 1920
٣- لم تحاكم تركيا الحالية ولا واحد من مرتكبي المجازر.
٤- معظم وزراء الدولة التركية في بدايتها هم من المسؤولين في الدولة العثمانية وهم من المتورطين بالابادة.
لا داعي لان اتي لك بالكثير من الاسباب والدلائل التي تؤكد قطعا بان تركيا الحالية هي مسؤولة تماما عن ما حصل وهي مسؤولة عن التعويضات والاعتذار.
رغم كل حبنا وتقديرنا لسيدنا البطريرك لويس ساكو الا انه اخطا في هذه التصريحات. وبدل تنبيهه على هذا الخطأ الحساس جدا  وخصوصا في هذه المرحلة. تحاولون ان تقولوا انه على حق !!! كلا يا سيدي
انك بهذا ستجعل من شعبنا لقمة هنية لكل من يحاول ان يبتلعنا ... فسيقال عنا انظروا هؤولاء بعد كل ما فعلناه لهم انهم ينسون ويسامحون لا بل يخجلون من المطالبة بحقوقهم ...الا نفعل اكثر من هذا بهم فهم في النهاية سيسكتون.
والان ما الذي استفدت منه في هذا المقال ليس انك ادرت وجوهنا نحو بعض لندخل في صراع عقيم عن صحة التصريحات من خطأها بدل شحن كل الطاقات من اجل هدف واحد
ارجو منك حذف موضوعك على الاقل لكي لا نستمر بقتال بعضنا البعض. في هكذا جدال عقيم
فالحقيقة واضحة جدا ولا تحتاج الى نقاش.
فلا تحاول ان تلوي الحقيقة لكي تأتي على مقاسك
وايت

14
السيد يوسف ابو يوسف المحترم
يبدو ان هذا النوع من المقالات يُلقى هنا في هذا الموقع من غير مراجعة.
فترى انك لو وجهت الاف الاسئلة للناشر فلن يجيب.
وبطبيعة الحال فان نوع هكذا مقالات يبحث في النتائج ويعتبرها اسباب ويترك الاسباب الحقيقية عمدا او جهلا.
فالجالس في الظلمة يستصعب النظر الى النور لانه يؤذي عينيه.


15
الدكتورة منى ياقو المحترمة
شكرا لردك الكريم...
ثقي وتشجعي لان ما تحمليه من افكار لتغيير الدستور هي افكار صحيحة وصالحة وتدعو لخير الجميع.
يبقى ان تتدربي على المواجهة الهادئة لكسب ثقة الاخر موضحةً مزايا كل نقطة تطرحينها في قالب مرتب ومفهوم. ولان بضاعتك مميزة "ان سمحت لي بهذا التعبير" فانك ستكونين سيدة الموقف. فركزي على ايمانك بالمبادئ التي ستترسخ بالدستور  لان البائع الذي لايثق ببضاعته لا يستطيع بيع قطعة واحدة.
واضعين ثقتنا في قدرتك على تحقيق ما نصبوا اليه ...وطالبين من الرب القدير ان يعينك على هذه المهمة.

وايت

16
اذا ممكن ان تعطينا المصادر ومن اي كتب اتيت بهذه الاقوال عن الحسين.

17
الدكتورة منى ياقو المحترمة
ارجوا اخذ النقاط التالية بنظر الاعتبار
اولا
ان  كوننا كمسيحيين على هذه الارض هو الاساس العام لوجودنا على الرغم من تعددية المسميات القومية
ولو فرضنا جدلا ان احد المسيحيين من اي قومية بدل دينه فانه يسقط انتمائه القومي ايضا لانه عمليا سيكون مرفوض في مجتمعاتنا وهذه حقيقة نعرفها جيدا.
ولان الدستور يسمح بتبديل الدين فقط باتجاه الدين الاسلامي وليس العكس فاننا نخسر من تعدادنا الذين يمتثلون للضغوط الاقتصادية والاجتماعية من المتخلين عن مسيحيتهم.
لذا ارى من الضروري جدا ان يصر على قانون حرية الدين من باب الاية القرانية " لا اكراه في الدين"  وهو المنفذ الوحيد للوصول الى حرية الاديان لاننا نعرف مدى تزمت المسلمين بهذه النقطة ولا اعلم سبب خوفهم من حرية الاديان وهم الاغلبية المسيطرة.

ثانيا
ان وجود اقليم كردستان العراق بانفتاحه النسبي ادى ان يكون الاقليم ملاذا امنا للكثير من المسيحيين من خارج الاقليم ليس فقط كارض وانما ملاذا اقتصاديا مما دفع الكثير الى استثمار امواله في الاقليم واتخاذ الاقليم مكان للعمل و الاقامة.
لذا احب ان اوجه الانظار الى وضع القوانين التي تساعد المسيحيين عامة بغض النظر عن اماكن ولادتهم ونفوسهم او سكنهم الحالي للدخول الى الاقليم.
من شان هذه القوانين الغاء لزوم كفالة المسيحي من قبل شخص من نفوس الاقليم للدخول الى الى الاقليم. او احتياجه للتقديم على هوية الاقامة. فنحن لانشكل خطرا على التغيير الديموغرافي حتى لو اجتمع كل مسيحيي العراق في الاقليم.
مع ضمان حرية الشراء والتعامل التجاري في بيع وشراء وامتلاك العقارات (التجارية والصناعية والزراعية والسكنية)  بدون احتياج كفيل او موافقة امنية مشددة. مع تثبيت ذلك في الدستور

ثالثا
ان العامل الاقتصادي ومحاربة البطالة هو عصب حساس في بقاء االمسيحيين وعدم تفكيرهم بالهجرة
لذا يجب وضع كوتا للتعينات على كل الاصعدة وليس فقط في التمثيل البرلماني اوالتي ستتمثل في الزام كل الوزارات بنسبة التعيينات من ابناء شعبنا لضمان الوجود والتمثيل والتأثير لابناء شعبنا في المجتمع وفي اتخاذ القرارات بكل التفاصيل.

ارجو النظر في هذه النقاط الدستورية رغم انني لست شخصا قانونيا ولا امت للقانون بصلة.

وايت


18
السيد سامي مدالو المحترم
شكرا لهذا المقال المفيد

19
الدكتور صباح قيا المحترم
في البداية اود ان اشير انك قد ربطت موضوعين منفصلين ليس لعلاقة الاحد بالاخر وهذا ما لم ينتبه له القراء
فزيارة المتاحف ليس لها علاقة بعيد اكيتو وتسييسه.
اما ما يخص طبيعة الفرد العراقي وشغفه بزيارة المتحف فانا اتفق معك بان عموم العراقيين لا يهمهم الاثار واعزو سبب ذلك الى سببين
الاول :-  هو الجهل فالشعب العراقي شعب غير مثقف عموما فنسبة الاميين في العراق الان هي 22% وتخيل تقريبا ربع الشعب لا يعرف القراءة والكتابة اذا فما هي نسبة المثقفين. زد الى ذلك عدم توفر المصادر و تشويه التاريخ في المناهج الدراسية العراقية.

الثاني:-  هو عدم الانتماء فغالبية الشعب العراقي من العرب او الاكراد الذين ليس لهم اتتماء للاثار التي تخص البابليين والاشوريين. حتى وان اهتموا او بحثوا فهم سيبحثون في كونهم غرباء عن هذه الارض  ولو فرضنا ان جيناتهم تنتمي لهذه الارض الا ان ثقافتهم عربية وكردية غريبة وبعيدة عن الاثار العراقية  كل البعد.

اما في ما يخص عيد اكيتو وتسييسه فما المشكلة في ان يكون عيد جديد يجمع ولا يفرق ويصبح فرصة للنمو الثقافي لشعبنا
وها نحن في هذه الايام نسمع عن اعياد جديدة وكامثلة اعدد لك اعياد دخلت على الثقافة العراقية قريبا
1- عيد الحب ...هل تتذكر يوما بان اي عراقي احتفل بعيد الحب في ثمانينيات القرن الماضي؟ بدا هذا العيد بالظهور في العراق نهاية التسعينات.
2- يوم الارض انشأ هذا العيد يوم 22 نيسان 1970 واحتفلت فيه في سدني باستراليا لاول مرة باطفائها الكهرباء ساعة واحدة كتعبير للحفاظ على البيئة في عام 2007 ثم تبعتها اوربا بهذا التقليد.
3-يوم المرأة اول مرة يرصد كان في 28 شباط عام 1909 في نيويورك وبعدها اصبح الثامن من اذار  عطلة في الاتحاد السوفيتي السابق لاول مرة في العام 1965. واليوم يحتفل به كل العالم.

فمن هذه الامثلة ما المشكلة في ان يحتفل به ابناء شعبنا.

 وكل اكيتو وانت بخير

20
السيد خوشابا سولاقا المحترم
قد يكون تعقيبي غلى كلامك فيه من القساوة ما يعادل ما ورد في وصفك لاهل اللحى والصلبان الخشبية.
الذين لم يكونوا قد وصلوا الى مناطقنا يوم فرض عمر ابن الخطاب العهدة العمرية عندما احتل اورشليم.
دعني اشرح لك لماذا انت مخطيء
فماذا كانت النتائخ التي جنتها أمتنا من وراء اللهث  خلف هذه الذئاب ؟ كانت النتيجة مجازر " سيفو" وموت وقتل أكثر من نصف عدد أبناء... الخ
وهل مجازر سيفو هي الوحيدة التي جرت على ايدي المسلمين (العرب) ام سبقتها سلسلة من المذابح؟
سواءً كانت موثقة ام لا وكلها جرت على مر التاريخ قبل ان يوفد الينا هؤولاء الرهبان.

ثم مايحصل اليوم على يد عصابات الأرهاب أمثال داعش وأخواتها التي هي من صنع الغرب المسيحي للدفاع عن مصالحهم النفطية والأقتصادية
هل تستطيع ان تقول لي باي كتاب يمسك داعش ؟ انه يمسك بالقران والسنة ويطبق ما يملي عليه بالحذافير.


ومصالحنا المشتركة ومصيرنا المشترك مرتبطان مع مصالح ومصير الشركاء في الوطن مهما أختلفنا معهم في الدين والقومية
هؤولاء الشركاء يؤمنون بالاية "انصر اخاك ضالما او مضلوما" (اخاك يعني المسلم وليس انت).

وغيرها من المواقع الأثرية للآشوريين كان أبلغ رسالة لنا ولمن يعرف أن يقرأ ما بين السطور  لأن يستدل من خلالها على نوايا اسرائيل الحقيقية المدفونة في عمق التاريخ اليهودي للأنتقام من أهل نينوى وبابل ممن  سبوهم في الماضي
ان من السذاجة الاعتقاد بان اليهود يريدون تحطيم وازالة الحضارة الاشورية من الوجود لانها وان كانت حضارة اشورية الا انها دليل على صحة التوراة ودليل مادي لوجودهم كمواطنين لهم الحق على هذه الارض كشركاء تاريخيين.
ودعني اقول لك ايضا هذه الحقيقة التاريخية. لقد اعطى الفرنسيين لبنان كملاذ آمن لاكبر تجمع مسيحي شرق اوسطي في تلك الفترة. وما الذي فعله اللبنانيين المسيحيين ...لقد تصرفوا بذمية وشاركوا الاقلية  المسلمة ففي عام 1926 كانت نسبة المسيحيين في لبنان 84 % اما اليوم فانظر ما الت اليه الاوضاع في لبنان حيث يشكل المسيحيين 41.5 %.

اما حجتك عن انني تحت اسم وهمي هي واهية.... فيا اخي اعتبرني كومبيوتر وليس شخص وجاوب على الافكار فقط كحال لاعبي الشطرنج الذين جلسوا امام كومبيوتر ليهزموه.
وحتى لو ذكرت لك من انا فلن تعرفني وسأضل نكرة بالنسبة لك.

21
السيد خوشابا سولاقا المحترم
انت بحاجة لدراسة التاريخ من جديد لكي تستطيع التخلص من تفكيرك الذمي وان لم تكن تعرف معنى الذمية فهي السبب الرئيسي لمأساة شعبنا.
انت تتهم البعثات التبشيرية ان لم اكن مخطئأً. ولنفرض جدلا بانك على حق. فبماذا ستفسر المذابح التي جرت قبل تلك البعثات. يوم زحفت جيوش المسلمين لتحصد سبعين الف من ابناء شعبنا على يد خالد ابن الوليد.وهذا مثال بسيط.
وعن اي شركاء تتحدث ؟ ان هؤولاء الشركاء لهم من الموروث الثقافي والديني ما يجعلك كافرا مهدور الدم في اقرب فرصة.
انا لا استطيع ان الومك لانك تعيش في بغداد و قولك الحقيقة سيهدد حياتك ولكنني الومك لانك تتكلم باسلوب سئمنا منه في كتب الوطنية في زمن الطاغية.
وتذكر دائما ان هؤولاء الشركاء الذين تتحدث عنهم لن يسمحوا لك ان تتناول لقمة في رمضانهم.



22
السيد لطيف نعمان المحترم
لو كنت مكانك للطمت سائق التكسي هذا. او على الاقل وبخته كلاميا.
لان في الحقيقة سائق التاكسي هذا ماهو الى لعبة يحركها شيوخ المنابر لايجاد مبرر مسبق للهجومعلى عنكاوا واهلها ان سمحت الفرصة لهم في المستقبل.
استطيع ان اؤكد لك بان هناك نسبة كبيرة من الاكراد المسلمين المستثمرين في هذه المحلات الحقيرة. وهم يضربون عصفورين بحجر واحد. اولا بتشويه سمعة المدينة وثانيا بصناعة مبرر للهجوم على المدينة عندما تحين لهم الفرصة. وبالمناسبة فان العتب ليس على من يفتح هكذا محلات بل على المرتادين ايضا.
هذا وأؤكد انه لن يكون هناك حل ما لم تكن منطقة بديلة تستوعب هذه المحلات.
وارى انه اولا يجب العمل على اقناع المسؤولين لخلق هكذا منطقة بعيدا عن عنكاوا قبل الطلب باغلاق هذه المحلات.
نشكر لك متابعتك الموضوع الذي لا يجب السكوت عنه او نسيانه.

23
السيد علي الزاغيني المحترم
عن من تتحدث بقولك نحن اول من خط بالقلم ...الخ
ما علاقة العراقيين العرب بالكتابة المسمارية وقوانين حمورابي؟
انها لا تمت لكم بصلة ... انها تخص السكان الاصليين للبلد من الذين تم قتلهم او تهجيرهم من الاشوريين والكلدان والصابئة بل حتى اليهود الذين سكنوا منذ السبي البابلي.
من تقول عنهم انهم خير امة هم من اسسو القاعدة وبوكوحرام وابوسياف والاخوان في مصر وداعش.
وعن اي عقول تتحدث... العراقيين من دمر العراق وقتل العائلة المالكة ونفذ الفرهود والشواف والحواسم وهم من يجلسون خلف كل سلطة وضيفية ليجمعوا الرشاوي و يقوموا بالفساد الاداري والاخلاقي ايضا.
كفاكم القاء اللوم بفشلكم على الغرب ...هذا الغرب الذي تتحدث عنه هو من انتج كل شيء تستعمله اليوم.
ان كانت لك شجاعة تابع هذا الفلم التالي
https://youtu.be/rt-B8WF4aBA
وتعلم من هم خير امة.

24
السيد رعد الحافظ المحترم
هناك قضيتان تستوجب البحث بالاستناد الى ملخص الكتاب الذي انت في صدده.
القضية الاولى
هل كل الاديان توضع في كفة واحدة؟
ان من رأيي الصريح ان وضع كل الاديان في كفة واحدة هو ظلم.
الاسلام انتج كل الحركات الارهابية بداية من حملات الاحتلال(الفتوحات) التي قام بها الصحابة وصولا الى ما نراه اليوم من حركات ارهابية في قائمة طويلة. وهذا لم يأت من اعمال فردية او جماعات بل هي مستندة على نصوص من القران.
المسيحية من جهة اخرى انتجت قائمة طويلة من المنظمات الانسانية التي يعجز العلم عن تقديمها
واعطي لك مثالين واضحين وهما الام تيريزا والاب داميان.
نعم ان للمسيحية اخطائها ايضا ولكن الا تتفق ان عصر النهضة بدأ في الحاضنة المسيحية الاوربية؟

القضية الثانية
التسرع في الحكم على فشل الاديان.
بعد مئة سنة سيكون العلم قد قطع اشواط كبيرة خاصة ونحن في طريق متسارع لان التكنلوجيا اليوم تصب في ذاتها.
الا تعتقد بان الانسان اليوم سيكون مخطأً في كثير من الاحكام نتيجة التسرع في الحكم على تطبيق التكنلوجيا الخاصة بالخلايا الجذعية و الاجهاض وغيرها من مسائل الغذاء المعدل جينيا حيث سيصعب على الجيل التالي التراجع عن تلك الاخطاء.
اعطيك مثال عن التسرع في الحكم من ناحية الطب مثلا:
في عام 1999 تم الموافقة على نوع جديد من مسكنات الالم وهو الدواء المعروف ب Vioxx, Ceoxx او Ceeoxx.
وكالعادة فان الدواء لم يسمح به في الاسواق الا بعد ابحاث طويلة الامد ليتم الموافقة عليه.
استمر الناس باخذ الدواء الجديد لمدة 5 سنين واضعين ثقتهم بالعلم ثم بعدها تم سحب الدواء طوعيا من قبل المصنعين من الاسواق لانه سبب الكثير من الوفيات من الناس "المؤمنين بالعلم" نتيجة التسبب في الازمات القلبية والجلطات. هذا مثال بسيط عن اخطاء العلم.
انا باعتقادي ان الحكمة والفلسفة الانسانية هي اهم ما يحتاجه البشر في جميع العصور وما العلم الا اداة قد تستعمل بالخير او بالشر فالعلم انتج البنسلين لعلاج الانسان وصنع القنبلة النووية لقتله. ولكن من استفاد من البنسلين ومن مات نتيجة القنبلة؟
من هو الممسك بالعلم ولصالح من يعمل؟ تلك اسئلة يجب ان يجيب العلم عليها قبل ان يمسك القيادة.

25
السيد اشور بيث شليمون المحترم
ارجو ان تلون " بعض الجهلة " باللون الاحمر لكي لا توجه كلامي بحسب دفتك" فتكون العبارة كالاتي:-
حتى ان لي بعض الاصدقاء يخجلون من ان يتكلموا لغتهم فيما بينهم امام الطلاب في الجامعة وكانوا يفضلون التكلم باللهجة الموصلية حتى ان بعض الجهلة منهم كانوا مقتنعين بان الكلدانية ليست قومية)

26
السيد eethootha المحترم
لقد شاهدت الرابط لفديو لقاء قناة الجزيرة مع البطريارك عمانوئيل دلي.
في الحقيقة شعرت بخجل وانا اشاهده.فالبطريرك يمثل اعلى سلطة دينية موجودة في العراق وليس لديه ما يقول؟ ...في الحقيقة كان ممسكا بورقة مكتوب عليها ما كان يقرأه. وكان متشبثا بفكرة هزيلة والتي هي ان ليس هناك تهديد للمسيحيين وان مكونات الشعب العراقي تعيش في سلام مع بعضها. اليس هذا كذب على الواقع ؟ ومن اين اتى بهذا المنطق. اتريدون ان يكون لنا كيان بهذا المنطق المتخبط؟

اما عن وعي الكلدان بقوميتهم (وهو الموضوع السيد لوسيان). فمن خلال ملاحظتي فان المجتمعات الكلدانية بحسب المناطق كانت تتسم كل على حداً تتسم بخصائص تختلف عن الاخرى. فمثلا كان الكلدان في المدن العربية  (بغداد والموصل) غالبا ما ينكرون كلدانيتهم(حتى ان لي بعض الاصدقاء يخجلون من ان يتكلموا لغتهم فيما بينهم امام الطلاب في الجامعة وكانوا يفضلون التكلم باللهجة الموصلية حتى ان بعض الجهلة منهم كانوا مقتنعين بان الكلدانية ليست قومية) ليندمجوا في المجتمعات اما من كان حريص على لغته فكان يتقوى ويلتجأ للثقافة الاشورية المحافظة والغنية من ناحية الانتاج الثقافي في فترة ما قبل الفضائيات.
اما المجتمعات الكلدانية الكبيرة نسبيا في المناطق المسيحية فكانت محافظة على اللغة ولم يكن لي معلومات ان كان لديهم شعور قومي "كلداني"ام لا.
ولكننا اليوم اولاد اليوم وواقع الحال يقول ان هناك شعور قومي كلداني في الافق وهذا شيء جيد ان كان يصب في مصلحتنا جميعا كمسيحيين في الشرق الاوسط.
فليس لنا بديل الا الوحدة لاننا محاطين بمحيط اسلامي عربي يتعامل معنا على اساس الدين والعرق.
لذلك ليس لدينا خيار غير الوحدة.

27
الكاتبة علياء الانصاري
ارجو تغيير عنوانك الى ناشطة في حقوق المرأة" المسلمة"
لانك تركت موضوع اخواتك العراقيات الازيديات المختطفات والمغتصبات واتيت بحالة النساء في بورما (فقط لانهن "مسلمات"). والان اقول لك هل كان سيحدث ذلك لهؤولاء النسوة هذا لو لم يَكُنَّ ازيديات.
ولكن مع الاسف ان المسلم لا يرى العالم الا بعيون اسلامية.
عيب والله هذا التمييز العنصري الواضح في الفكر الاسلامي. ولكنني اشكرك لانك فضحت الحقيقة التي هي ان المسلم لا يهتم بالبشر الغير مسلمين ولا تهمه المواطنة. وان المواطنة ما هي الا شعار خال من اي معنى لديكم.
وايت

28
الشماس المحترم بطرس ادم
لم يكن اعتراضي على كلمة آية ولكنني اعترضت على كلمة "نزول" لانها تخص الفقه الاسلامي.
مع التقدير

29
السيد بطرس ادم المحترم
لاحظت انك استعملت الجملة " السبب في نزول هذه الآية " واود ان اقول بمحبة اخوية ان هذه ثقافة اسلامية ذمية ارجو ان لا تستعملها مجددا فليس لدينا نزول ايات فالكتاب المقدس موحى به من الروح القدس وليس مُنَّزَل وهناك فرق.
ثانيا ارجو ان تكمل قراءتك للاصحاح فتجد التفسير للرؤيا في اعمال الرسل الاصحاح العاشر في الاية 28 فقال لهم : "تعرفون ان اليهودي لا يحل له ان يخالط اجنبياً، لكن الله أراني أن لا احسب احداً من الناس نجساً او دنساً.
ارجوا ان تتقبل مني تلك الملاحظات خاصةً وانت شماس (كما قال عنك السيد زيد ميشو) فواجب مني ان انبهك كما هو واجب علي ان اسمع تعليمك إن نبهتني على خطأ ما.

30
السيد بطرس ادم المحترم
اود تصحيح فكرتك عن الاية التي ذكرتها ... راجع ردي السابق

31
السيد جاك الهوزي المحترم
شكرا للمعلومات التي جعلتني ابحث اكثؤ وادقق اكثر لكنني لا اجد من اللائق ان ازيد على ما كتبت لانه موضوعك اولا واخيرا والبحث متاح للجميع اولا و اخيرا.
غير انني اجد من الضروري ان اصحح للسيد لوسيان المعلومات التالية
السيد المسيح لم يكن نباتيا بدليل
انه كان يأكل السمك ونرى ذلك في انجيل لوقا الاصحاح 24 في الاية 42 فَنَاوَلُوهُ جُزْءًا مِنْ سَمَكٍ مَشْوِيٍّ، وَشَيْئًا مِنْ شَهْدِ عَسَلٍ 43 فَأَخَذَ وَأَكَلَ قُدَّامَهُمْ. ثم هو من عمل معجزة اكثار السمك والخبز ...فهل يشجع الناس على الخطأ (حاشا له).
ونراه في انجيل لوقا يوصي بطرس ويوحنا للاعداد للفصح الذي فيه يؤكل لحم الخروف في الاصحاح 22 الاية 7 وَجَاءَ يَوْمُ ٱلْفَطِيرِ ٱلَّذِي كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُذْبَحَ فِيهِ ٱلْفِصْحُ. 8فَأَرْسَلَ بُطْرُسَ وَيُوحَنَّا قَائِلًا:  " ٱذْهَبَا وَأَعِدَّا لَنَا ٱلْفِصْحَ لِنَأْكُلَ " .
كذلك يعلمنا السيد المسيح في انجيل مرقس 7 في الاية 15 لَيْسَ شَيْءٌ مِنْ خَارِجِ ٱلْإِنْسَانِ إِذَا دَخَلَ فِيهِ يَقْدِرُ أَنْ يُنَجِّسَهُ، لَكِنَّ ٱلْأَشْيَاءَ ٱلَّتِي تَخْرُجُ مِنْهُ هِيَ ٱلَّتِي تُنَجِّسُ ٱلْإِنْسَانَ.
وليس هذا ولكن هناك تحذير من هكذا مزاعم في رسالة تيموثاوس الاولى الاصحاح 4 في الايات 1وَلَكِنَّ ٱلرُّوحَ يَقُولُ صَرِيحًا: إِنَّهُ فِي ٱلْأَزْمِنَةِ ٱلْأَخِيرَةِ يَرْتَدُّ قَوْمٌ عَنِ ٱلْإِيمَانِ، تَابِعِينَ أَرْوَاحًا مُضِلَّةً وَتَعَالِيمَ شَيَاطِينَ، 2فِي رِيَاءِ أَقْوَالٍ كَاذِبَةٍ، مَوْسُومَةً ضَمَائِرُهُمْ، 3مَانِعِينَ عَنِ ٱلزِّوَاجِ، وَآمِرِينَ أَنْ يُمْتَنَعَ عَنْ أَطْعِمَةٍ قَدْ خَلَقَهَا ٱللهُ لِتُتَنَاوَلَ بِٱلشُّكْرِ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ وَعَارِفِي ٱلْحَقِّ. 4لِأَنَّ كُلَّ خَلِيقَةِ ٱللهِ جَيِّدَةٌ، وَلَا يُرْفَضُ شَيْءٌ إِذَا أُخِذَ مَعَ ٱلشُّكْرِ، 5لِأَنَّهُ يُقَدَّسُ بِكَلِمَةِ ٱللهِ وَٱلصَّلَاةِ.
اما ردي للسيد بطرس ادم المحترم فاود تصحيح مفهومك عن الاية التي ذكرتها فهي لا تقصد الاطعمة وانما هي رؤيا للرسول بطرس بان يعتبر جميع البشر اطهار ويستحقون البشرى لان بطرس كان يهوديا يسير حسب الناموس فيعتبر غير اليهود (من الامم) غير اطهار.
اما للسيد زيد ميشو المحترم فاقول
كان من الممكن ان ترد على السيد لوسيان بدون استهزاء وتهكم بل بمحبة ان كنت حريص على مسيحيتك واذكر لك الاية التالية من رسالة يعقوب الاصحاح 3 في الايات 10مِنَ ٱلْفَمِ ٱلْوَاحِدِ تَخْرُجُ بَرَكَةٌ وَلَعْنَةٌ! لَا يَصْلُحُ يَا إِخْوَتِي أَنْ تَكُونَ هَذِهِ ٱلْأُمُورُ هَكَذَا! 11أَلَعَلَّ يَنْبُوعًا يُنْبِعُ مِنْ نَفْسِ عَيْنٍ وَاحِدَةٍ ٱلْعَذْبَ وَٱلْمُرَّ؟ 12هَلْ تَقْدِرُ يَا إِخْوَتِي تِينَةٌ أَنْ تَصْنَعَ زَيْتُونًا، أَوْ كَرْمَةٌ تِينًا؟ وَلَا كَذَلِكَ يَنْبُوعٌ يَصْنَعُ مَاءً مَالِحًا وَعَذْبًا! 13مَنْ هُوَ حَكِيمٌ وَعَالِمٌ بَيْنَكُمْ، فَلْيُرِ أَعْمَالَهُ بِٱلتَّصَرُّفِ ٱلْحَسَنِ فِي وَدَاعَةِ ٱلْحِكْمَةِ. 14وَلَكِنْ إِنْ كَانَ لَكُمْ غَيْرَةٌ مُرَّةٌ وَتَحَزُّبٌ فِي قُلُوبِكُمْ، فَلَا تَفْتَخِرُوا وَتَكْذِبُوا عَلَى ٱلْحَقِّ.
هذا مع الاعتذار للاطالة

32
السيد بطرس نباتي المحترم
انا اعرفك جيدا وانت ممن احترمهم واجلهم وانت ايضا تعرفني تمام المعرفة وتكن لي الاحترام ايضا.
ولكنني اسف لن استطيع ان ابوح باسمي ولا شخصي لانني وببساطة اكتب دائما مهاجما الفكر الاسلامي. ولا اريد ان اذهب ضحية احد الاغبياء من المتطرفين واترك اطفالي وعائلتي.
قد اتهم بالمبالغة ان قلت انني احب عنكاوا اكثر من اي شخص اخر واعتبرها بيتي واحب اهلها المثقفين الطيبين وتعجبني غيرتهم على مسيحيتهم وايمانهم ولغتهم.
اشكرك على تصحيح معلومتي في ما يتعلق بتوزيع الاراضي بشكل عشوائي حيث تم توزيعها على من هب ودب. وانت محق.
اتمنى ان نتواصل عبر عنكاوا كاصدقاء كما نحن في الواقع ايضا. وان نصوغ الحلول الواحدة تلو الاخرى لتزدهر مدينتنا عنكاوا الجميلة.
يا حبذا لو تكون مواضيعنا كحلقات نقاش بناءة وعقلانية ومنطقية. فيتم طرح مشكلة وتطرح الحلول ويرى ما ان كانت مناسبة وهكذا. ليس فقط فيما يخص عنكاوا الحبيبة وانما كل مناطق شعبنا.

اشكرك مرة اخرى
وايت

33
السيد انطوان الصنا المحترم
ارجو ان تقبل  مني هذا العتب فارجو منك التخلي عن الاسلوب الذمي في الكتابة. فانت غير مجبر ان تدافع عن الاسلام.
ان ما يحدث الان من جرائم هو صورة بسيطة لما حدث سابقا على ايدي المسلمين الاوائل. ومستوحى منه وهذا كله موثق في كتبهم وهم يعلمون تماما ويعملون بها وهم لا يأتوا بجديد.
اعجبني رد السيد مارتن البازي بقوله هل خرج الملايين بمظاهرات كما يخرجون لشجب الرسوم المسيئة لرسولهم؟
اذا هم يعلمون في صميمهم ان هذا من الاسلام
ارجوا الايضاح ...لماذا تدافع عن الاسلام.؟

34
السيد لطيف نعمان المحترم
انا لا اتكلم عن تجار المشروبات الذين هم من بدأ هذه البارات والملاهي وانما على العمال البسطاء الذين يعتمدون على هذه المشاريع.
الا تتفق معي بان هناك الكثير من عوائل ابناء شعبنا يعتمدون اعتمادا كليا على هذا المصدر من الرزق؟

انا اعلم واقدر مدى حزن اهل عنكاوا على بلدتهم التي اصبحت غريبة المعالم عليهم بكل شيء فيها نتيجة سياسة توزيع الاراضي وتقسيمها.
ولكن ذلك كان هو الثمن المقابل للاستفادة المادية التي جناها اهل عنكاوا نتيجة بيع هذه الاراضي التي كانت ستبقى اراض زراعية لا قيمة لها لولا اموال الوافدين وطلبهم للشراء والبناء لبقيت اسعار عنكاوا حالها حال اي منطقة في اربيل على احسن تقدير.
ولكن الاهالي في عنكاوا الان تناسوا هذه الحقيقة وتشبثوا بفكرة انهم اصحاب الارض... نعم انتم اصحاب الارض الاصلية ونعم هناك غبن فيما يتعلق باراضي المطار وغبن في بناء الابراج الاربع رغم انوفنا.
ولكننا ان اصرينا على حل المشاكل بدل ان نندب ونشجب سنصل الى نتيجة.فأعقد الالات تتكون من عتلات بسيطة مترابطة مع بعضها البعض. واعقد المشاكل تتكون من مجموعة "مُشَيكلات" ان صح التعبير ان استطعنا حلها عقدة عقدة سوف نصل للحل المنشود في ارجاع عنكاوا الحبيبة الى مكانتها الاصيلة تلك المدينة المسيحية الغيورة.
وقبل ان اختم ....ما هو رأيك بالحلول التي اقترحتها؟
شكرا مقدما على الرد


35
السيد عبد الاحد قلو المحترم
شكرا لردك وانا ايضا غيرت كلمة "القومجية" (في موضوعي) ولن استعملها مجددا مادامت تسبب حساسية لاخوتي في عنكاوا كوم.

36
السيد عبدالاحد قلو المحترم
اتمنى ان اكون على خطأ ولكن هذه ليست المرة الاولى التي اكتب فيها حلولا لمشاكل شعبنا ولا احد يكترث اذا انتم تحبون ان تعيشوا كشهداء ومظلومين.
اما كلمة "تبا لكم" هذه اشكرك عليها(لسبب ما) واسامحك عليها ولن ارد لكي لا نخوض في صراعات لا داعي لها.
انا مع الحلول المنطقية لمشاكلنا وانا مستعد ان اضع يدي مع من يتعاون لحل مشاكل شعبنا كان من يكون حتى لو كان عدوي. لانني اهتم بالنتائج النهائية واهتم لمصالح شعبنا بالدرجة الاولى.
"تبا لك وتبأ لي" هذه سينساها الدهر اما النتيجة فستبقى.
شكرا لردك

37
السيد لوسيان المحترم
كتب السيد لطيف نعمان موضوعا بعوان متى سيرفع الغبن عن عنكاوا.
فاجبت برد وثم كتبته كموضوع وعقبت في نهاية الموضوع على ان يشاركني الكتاب هنا في عنكاوا كوم في ارائهم حول حلولي المقترحة
غير اني لاحظت ان الموضوع  والرد لم يلقيا الاهتمام المطلوب مع انه يعط حلول منطقية حول المشكلة.
بعد ذلك نرى ان السيد بطرس نباتي يكتب موضوعا اخر عن الغبن ايضا.
اذا نستنتج انهم يثبتون نظريتك بالتمتع بالغبن لانهم لو ارادوا فعلا حلول لناقشوا معي كل ما جاء في المقال.


38
انه اليوم الثاني وما من احد تكلف واضاف او انتقد اي حل
اذا ماذا استنتج
استنتج ان السادة الكتاب في عنكاوا يحبون ان يكونوا في موقع المظلوم ويأخذوا دور الشهيد لكي يتسنى لهم النوح والبكاء كما يحلوا لهم.
فيثبتوا نظرية السيد لوسيان في ما كتبه عن التمتع بالظلم.

39
اصبحت مدينة عنكاوا تلك المدينة الجميلة مع الاسف محط استثمار البارات والملاهي والمشاريع المشبوهة حتى اختنق سكانها من هذه النشاطات التي تهدف للربح السريع والمبتذل على حساب راحة العوائل وعلى حساب سمعة هذه المدينة المسيحية العريقة.
تعالت الاصوات لاخراج هذه المشاريع المبتذلة من المدينة ولكن للاسف فلا سامع ولا مجيب لان حجم الاستثمارات فاقت ملايين الدولارات من اصحاب النفوذ الذين اصبحوا يتحكمون بذمم المسؤولين للسيطرة على مفاصل تجارتهم البغيضة واستمرارها.
ولكن من جهة اخرى تعتبر هذه المشاريع وان كانت مكروهة فهي تعتبر مصدر رزق اساسي للكثير من العوائل وقرار غلقها فورا سيؤدي الى كارثة اقتصادية للعوائل من جهة وعناد من القائمين على هذه المشاريع لانهم سيحاولون حماية اموالهم والحق يقال هي ليست غلطتهم بالاساس وانما هي نتيجة للتسيب القانوني الذي سمح لهم ببدء هكذا مشاريع.
لذلك انا اقترح ان تكون عملية ازالة هذه المشاريع بصورة تدريجية تضمن حقوق المستثمرين والعاملين في هذه المشاريع بالخطوات التالية.

1- غلق البارات والملاهي التي تبيع الرذيلة فورا او الرجوع عن هكذا نشاطات.
2- عدم اعطاء اي موافقة جديدة لفتح اي مشروع من هذا النوع.
3- استحداث منطقة جديدة بعيدة عن مراكز التجمعات السكانية في ضواحي اربيل وتخصيصها لهكذا مشاريع ولتسمى المنطقة الترفيهية الجديدة . وسيتم تهافت اصحاب المشاريع هذه على شراء العقارات لهم هناك. فضلا عن ان هكذا منطقة سيتم السيطرة على مرتاديها كوضع ضوابط لعمر معين لمرتاديها وضبط اعمال الشغب التي تحصل هناك بسرعة( كل مدن العالم لديها هكذا مناطق).
4- اعطاء مهلة لاصحاب هذه المشاريع للخروج من مدينة عنكاوا والتوجه الى المنطقة الترفيهية الجديدة وبناء باراتهم وملاهيهم حسب ما يشاؤون وستكون لهم مهلة لخروجهم من مدينة عنكاوا مقرونة بقدم استثماراتهم فالاقدم له احقية في ان يشتري ويستثمر هذه المدينة الترفيهية على ان يغادر اولا.
5- تشجيع المشاريع الطبية والثقافية والتعليمية لاحلالها محل المشاريع المبتذلة. ينظر بحسب استفادة صاحب العقار (تفرض ضريبة مالية تزداد سنويا لكل سنة عقد ايجار او استثمار تشمل البارات والملاهي والمحلات الغير مرغوب فيها ) ولا تشمل الضريبة اصحاب المحلات العادية والمشاريع الطبية والثقافية والاسواق العادية وتفرض الضريبة على صاحب العقار وليس على المستثمر.

اتمنى ان يضيف الكتاب هنا في عنكاوا كوم لهذه المقترحات للوصول الى حل جذري لهذه المشكلة.
وايت

40
السيد لطيف نعمان المحترم.
سبق وان كتبت عن موضوع تنضيف عنكاوا من المقاهي والبارات والملاهي والمشروبات.
وها انا اعيد كتابة ما اراه الافضل لحل هذه المشكلة.
نظرا لان الكثير من هذه البارات والمقاهي وغيرها وان كانت مشاريع للربح غير النزيه الا انها تشكل مصدر رزق للكثير من العوائل الساكنة في عنكاوا ولذلك يصبح الحل الفوري مؤذٍ لدخل العوائل المعتمدة في رزقها على هذه الاعمال. لذلك يجب ان تكون عملية اخراجهم من المدينة تدريجيا حسب النقاط التالية

1- محاسبة وايقاف البارات والملاهي التي تبيع الرذيلة فورا.
2- عدم اعطاء اي موافقة جديدة لفتح اي مشروع من هذا النوع.
3- استحداث منطقة جديدة بعيدة عن مراكز التجمعات السكانية في ضواحي اربيل وتخصيصها لهكذا مشاريع ولتسمى المنطقة الترفيهية الجديدة .( كل مدن العالم لديها هكذا مناطق).
4- اعطاء مهلة لاصحاب هذه المشاريع للخروج من مدينة عنكاوا والتوجه الى المنطقة الترفيهية الجديدة وبناء باراتهم وملاهيهم حسب ما يشاؤون.
5- تشجيع المشاريع الطبية والثقافية والتعليمية لاحلالها محل المشاريع المبتذلة. ينظر بحسب استفادة صاحب العقار (تفرض ضريبة مالية تزداد سنويا لكل سنة عقد ايجار او استثمار تشمل البارات والملاهي ) ولا تشمل الضريبة اصحاب المحلات العادية والمشاريع الطبية والثقافية والاسواق العادية.

الاخ farhadhakeem المحترم
في بداية وصول الوافدين اتهموا اهل عنكاوا (حاشاهم) بالجشع ولكنهم(الوافدين)اثبتوا انهم اكثر جشعا.
صحيح ان اهل عنكاوا الحاليين لا يشكلون 5% حسب قولك ولكن اغلب العقارات يمكلها اهل عنكاوة من الذين هاجروا الى الخارج فليكونوا هم اول قدوة في ابطال عقود الايجار لهكذا مشاريع. لتكون بادرة منهم لحسن النية والتأثير على حكومة الاقليم لتنظيف عنكاوا تلك المدينة الجميلة باهلها الطيبين والغيورين على مسيحيتهم.
وايت

41
السيد لطيف نعمان المحترم
نعم معك لعنكاوا انضف من المقاهي والخمور والفنادق والبارات وكل الاشياء المبتذلة التي خنقت الاهالي وغيرت التركيبة الحقيقية الاصلية الاصيلة لهذه المدينة المسيحية العريقة.

ولكن الا تتفق معي ان اهل عنكاوا هم اول من فتح الباب بتأجيرهم عقاراتهم لكل من هب ودب بهدف الربح السريع والان من الصعب سد هذا الباب بعد ان اصبحت عنكاوا محط انظار كل من يحلم بمشروع غير شريف.

42
السيد لويس اقليمس المحترم
"كما دعا في وقتِها إلى الاتحاد بين أتباع الديانتين والعمل على المصالحة والسلام، تمامًا كما تأمرُ الديانتان في الإنجيل والقرآن."
عن اي سلام في القران تتحدث ؟ واين ستذهب باية وهم صاغرون؟ وكيف ستمسح اية واعدوا؟
كفى خداع للنفس ... فكذبة حوار الاديان ما هي الا محاولة للصلح بين الذئب والحمل.
هل نسيت الملايين من الشهداء الابرار وطبعا هم من مسيحيي الشرق الاوسط ثم يأت مسيحيي الغرب ليبدأوا  هذا الحوار متناسين شهدائنا الذين ذهبوا ضحية هذا الفكر المميت.
لا يتم بدأ هذا الحوار الا بعد الشروط التالية
1- اعتذار المسلمين عن الجرائم والمذابح بحق المسيحيين واليهود في الشرق الاوسط.
2- ازالة القوانين الظالمة بحق المسيحيين وبقية الاقليات الاخرى.
3- ازالة قانون منع التبشير المسيحي في البلدان ذات الاغلبية المسلمة.
4- ازالة الايات القرأنية التي تحث على العداء للمسيحيين واليهود.

واخيرا تخليهم عن مبدا التقية وهو كذب شرعي
وعندئذ لن يكون هناك داع للحوار اصلا لان المسيحيين من الجهة الاخرى لم يتسببوا باذية المسلمين فلما الحوار ؟

43
السيد نينوس اسعد المحترم
تحية طيبة
شكرا على هذا الشرح الدقيق والشيق.
لدي سؤال فيما يتعلق بقولك ان هناك المئات من المقامات ؟ فهل هذه حقيقة ام انك تقصد التشكيلة بين مقامين او اكثر على سلم واحد ...كمثال حجازكاركرد (مثال اغنية على الحجار "عنوان بيتنا").
يا حبذا لو تركت لنا بعض الروابط لسماع المقامات مع تسمياتها.ليتسنى لنا سهولة تمييز المقامات عن بعضها
وشكرا
وايت

44
السيد قيصر السناطي المحترم
مع الاسف غالبية الشعب العراقي خانوا ارضهم ...فهل تتوقع انهم لن يخونوا الغريب الامريكي الذي لولاه لكان صدام جاثما لحد الان على صدور العراقيين.
نظرية المؤامرة ما هي الا فكرة شيطانية اتخذها المسلمون لتنفيذ مؤامراتهم الخبيثة في اسقاط الحضارة.
نعم فالمسلمين هم من يعمل بمؤامرة مستمرة لاضعاف الدول الغربية التي اعطت للبشرية الادوية والطب لينعموا بالصحة اعطتهم المكننة الزراعية والصناعة الغذائية ليأكلوا ما لذ وطاب اعطتهم الكومبيوتر والانترنت ليتفوهوا بكل ما هـو رديء ضد من اعطوهم هذه الاختراعات التي لولاها لبقيوا في خيمهم يسعون الى الكلا والماء.
مع الاسف لقد فعلوا ذات الشيء معنا نحن مسيحيي الشرق الاوسط لقد حملنا الحضارة على اكتافنا لنشاركهم اياها معهم لينتهي بنا المطاف الى ان نكون هائمين في ارضنا.
فهل تستطيع ان تكون مؤامرة اكبر من هذه.
وهل سيكون هنالك اسما اكبر من نكران الجميل ليوصف بها هذا الذي يحدث.

45
تعني كلمة الذمّة في المعجم الوسيط العهد او الامان او الكفالة. وقد اشتقت منها كلمة اهل الذمة التي تعني المسيحيين واليهود الذين يعيشون ضمن اراضيهم التي احتُلت من قبل المسلمين واتت هذه الكلمة في العهدة العمرية التي صاغها المجرم عمر ابن الخطاب وشهد عليها السفاحين خالد ابن الوليد وعمر ابن العاص وعبد الرحمن بن عوف ومعاوية ابن ابو سفيان عند احتلال القدس. وقد سلمت هذه الشروط الى البطريارك صفرونيوس بطريارك الروم  فقبل بها مسيحيي القدس فطبقت منذ ذلك التاريخ اي 638 ميلادية على كل المناطق المسيحية المحتلة .

شكل تطبيق هذه الشروط المجحفة منعطفا حادا في الوجود المسيحي وفي طريقة التفكير المسيحي فقد اصبح الخوف هاجسا يسيطر على المسيحيين لتجنب البطش بهم. واصبح هذا الهاجس اليومي يسيطر شيئا فشيئا على على جميع اطراف الحياة للمجتمعات المسيحية التي وصلها الاحتلال العربي الاسلامي.
وكان هذا الوضع المزمن يضع المسيحيين امام ثلاث طرق وهي
١- عدم التقيد بهذه الشروط والتعرض للتكنيل والقتل وخسارة كل شيء.
٢- الانصياع التام والخنوع لسلطة الاسلام مع الابقاء على ايمانهم المسيحي( طبعا هذا الخنوع والخوف يخالف العقيدة المسيحية في) .
٣- التحول الى الاسلام وترك الايمان المسيحي.
بعد مرور الوقت الطويل على هذا الوضع المزري خسر المسيحيين الكثير من مفاصل عقيدتهم شيئا فشيئا واخذ هذا الخوف يصبح عادة حتى انه تغلغل الى التعليم المسيحي والى اللاهوت المتبع واصبح الخوف والخنوع عادة  تشمل كل الطبقات الاجتماعية بعد فقدان الجزء الاكبر من المجتمع المسيحي وتحوله للاسلام نتيجة فرض الجزية فاما دفع الجزية واما الموت.

ولكن الخسارة الاكبر لم تكن مادية بل كانت عقائدية وفكرية فلقد تخلى المسيحيين عن الوصية العظمى وهي التبشير بالمسيحية مما ادى الى انحسار المسيحية في الشرق الاوسط فاقتصرت على مجتمعات محلية يعتمد بقاء تعدادها على وراثة العقيدة المسيحية.   
وقد برزت طبقة جديدة من الموالين المتملقين الذين بدلوا مسيحيتهم بجاسوسية تقضي على اي محاولة لتغيير ذلك الوضع المزري لابناء جلدتهم فدعيت تلك الطبقة بالموالي. 
غير ان هذه المجتمعات المسيحية المتبقية كانت في طبيعتها مجتمعات اما فلاحية ذات انتاج زراعي وفير او مجتمعات مدينة ذات حرف صناعية (صناعة بسيطة وبنائين) او ذات حرفية عالية كالاطباء والمهن الادارية الاخرى التي كان من المستحيل على المسلمين الاستغناء عنها. ودليلي على ذلك هو ان تلك الطبقات الاجتماعية استطاعت ان تتحمل الحمل الثقيل وهو الجزية التي اثقلت كاهل الفقراء والمعدمين الذين ما كان لهم الا ان يتحولوا الى الاسلام او يموتوا حيث ان المحتل العربي المسلم لم يأت الا بجنود محاربين جل اهتمامهم هو الحصول على الجواري والغنائم ولم ياتوا لا باطباء ولا علماء ولا تجار فمن ياتي للغزو فهو معدم يضع حياته مقابل الغنائم والجواري.  وبقي الحال على ما هو عليه الى حين نمو المدن على حساب الجزية المقتصة من الشعوب المحتلة. حيث شجعت البحبوحة الاقتصادية العلماء من الموالي  الى سكن المدن الكبيرة (مصطلح الموالي هو من والى المسلمين من الذين لم يستطيعوا الايفاء بالجزية).

ضل الحال على ماهو عليه وضل المجتمع المسيحي يعاني من الاضطهاد والظلم مع القليل المقنن من الحرية الدينية والكثير من الخسائر المادية والمعنوية التي ضربت العقل المسيحي الشرق اوسطي بفايروس الذمية.
فاصبحت ممارسة اظهار الخنوع والخدمة للمسلمين من  قبل المسيحيين عادة يمارسها المسيحي لتجنب الوقوع في المشاكل مع محيطه المسلم ولكن حتى هذا لم يمنع في ممارسة المسلمين الى كل ماهو حقير للتنكيل بالمسيحيين وتركيعهم في اراضيهم المحتلة للقبول بالاسلام كدين. فتارة تسمع عن مجازر وتارة تسمع عن حرق وهدم الكنائس وتارة تسمع عن بحبوحة يعيشها المسيحيين لان فلان من السلاطين كان مزاجه صافيا ذلك اليوم ثم ما يلبث فيرجع فيسلب ما اعطاه وهكذا.

بقي هذا المنوال عدة مئات من السنين الى حين وصول المحتلين الاوربيين الى الشرق الاوسط وسقوط الخلافة الاسلامية الكائنة في دولة الخلافة الاسلامية في الامبراطورية العثمانية التي حصدت بذهابها ما استطاعت من ارمن(مليون ونصف) وعدة الاف من السريان والاشوريين والكلدان.
عند مجيء الاوربيين فرضوا اركان الدولة المدنية القائمة  على المواطنة فخف الحمل عن المجتمعات المسيحية ولكن المجتمع المسلم كانت قد تاصلت فيه العادة على ايذاء المسيحي واذلاله بشتى الطرق وذلك بالتحريض الدائم القائم على اساس الايات القرانية التي يتم مراجعتها في كل مرة يذهب المسلم فيها الى الجامع.

ولكن من الجانب الاخر ضل الخضوع والخنوع للمسلم من قبل المجتمعات المسيحية قائما على الخوف المزروع فيهم متوارثا من جيل الى جيل.

ولم يتغير الحال الا عندما تغير التعليم واصبح يعتمد على نوع من الدراسة الغربية التي جلبت العلم الاوربي والصناعات الغربية التي ادهشت المسلمين فخف التعصب الديني وخف معها الاضطهاد ولكن مع الاسف ضل المسيحي ذو عقلية ذمية فنشاهد ان المسيحي حتى مع مجيء الفرصة الذهبية للخروج من قفص الذمية يفضل ان يبقى في هذا القفص اسيرا وذلك بسبب الثقافة الذمية المزروعة في اذهانهم منذ نعومة اضفارهم.
وهذا ما نراه اليوم وفي الامس القريب
فالذمي يخدم البلدان المسلمة بتفان غير ملزم به ويغطي عيوب المسلم ان اخطاء ويكتب ليذكّر المسلمين مادحا بخصائل الاسلام ورسوله المزيفة. يدافع عن الاسلام ويبعد داعش عن صبغة الاسلام. 
تراه يسمي اسماء اولاده باسماء اعتى المجرمين فهذا وليد يسمي ابنه خالدا وهذا الاخر يضع اسم ابنه عمر وذلك الذي اسمه نافع يسمي ابنه عُقبة واخيرهم يسمي ابنه عليا.
واليوم الكثير من مفكرينا مصابين بهذا الفايروس ترى اعراضه المزمنة متأصلة في كتاباتهم وفي طروحاتهم غير مدركين ان الذمية هي خطر محيق يفتك بكينونتنا كمسيحيين.
جزئا كبيرا من الذميين نسيوا لغتهم ونسيوا تراثهم ووصلوا الى الفتور الديني والثقافي ليطربوا بالحان الشروكية ويملكوا من المسيحية فقط الاسم. فيا ويل اجدادنا الذين قبلوا بهذه الشروط العمرية المجرمة كذميين تاركين وصية السيد المسيح التي اوصانا فيها ان لا نخاف ممن يقتل الجسد بل نخاف من الذي قادر ان يهلك الجسد والروح.
فماتت الروح  وبقي الجسد.

46
السيد نمئيل بيركو المحترم
انا اتفق معك ان ليس هناك قومية صافية
واتفق معك ان الحضارة ممكن ان تحمل جينات متعددة
ولكنني لم اكتب الموضوع اصلا لاثبات ذلك. بل لانني  رأيت ان الصراعات القومية التي بين طوائف شعبنا المسيحي اليوم قد خنقت باب الحوار البنّاء وهو الشيء الذي لا يخدم وضعنا الحالي.
فنحن اليوم احوج الى الوحدة من اي زمن اخر للخروج من الازمة التي تهدد وجودنا على ارضنا التاريخية.
وايت

47
السيد اشور بيت شليمون
مع الاسف كلامك غير دقيق ويشير الى تعصب اعمى.
انت وانا نصمت والعلم يتكلم. العلم اظهر نتائج غير التي تبثها.

الحضارة الاشورية حضارة عظيمة ولا احد ينكر ذلك وقد ولكن لا تحاول ان تشوه الحقائق بادعائك بان الشيعة الحاليين هم كلدان متأسلمين . بالتأكيد سوف نجد جينات كلدانية فيهم لانهم المحتلون والمغتصبون لهذه الارض فالعرب الشيعة في الجنوب هم خليط من العرب والعبيد النوبيين مع البقية الباقية من النساء المسبيات والاطفال من ابناء شعبنا المسيحي الذين بقوا في المدينة بعد الاحتلال العربي فتركوا بصمة جيناتهم في الناس الحاليين مع خلطة جديدة من الوافدين في القرون القريبة من هنود وباكستانيين وايرانيين وفدوا الى الى المناطق الشيعية بعد تشيع ايران.
وعلى ذكر القبائل الاشورية فالافضل ان تحاول الحصول على معلومات عن عشائر ال بزون في العمارة الذي افصح شيخهم يوما ما بانهم اشوريي الاصل وهم من عشائر بزنايا.
اما من ناحية "حشكي" ويمكن قصدك حشري للمسيحية في موضوع الجينات فانا اقول لك لماذا ...لان نفس الدراسة اظهرت بان المجموعات العرقية تتميز عن بعضها نتيجة الفاصل الديني الذي يمنع تزاوج الجينات.
قل لي ما هو همنا اليوم كاشوريين او كلدان؟ ما هو تخطيطنا للمستقبل
اهو البكاء على امجاد الماضي ام وضع حجر الاساس في مشروع بقائنا ووجودنا الذي بات على المحك في هذه المنطقة.
انا من رأيي انني تحت نير المسيح قبل ان اكون تحت نير اي قومية او طائفة وساعمل من اجل اخوتي الذين هم تحت نير المسيح لانه بدون مسيحية لما كان لنا وجود هنا واشكر اجدادي لانهم دفعوا الجزية لابقى انا مسيحيا ولانني بقيت مسيحيا لما بقيت اسمى كلدانيا او اشوريا او ارمني.
اعتز بقوميتك منا شئت ولكن لا تحاول ان تبلع الاخرين وتضمهم عنوةَ الى قوميتك.
لي كلام اخر سوف اكتبه لاحقا وهو يمثل وجهة نظري الشخصية ليس الا.



48
السيد اشور بيت شليمون المحترم
من خلال اطلاعي على موضوع ال DNA وتقسيمه الى مجموعات عرقية. اتضح لي بعد الدراسة ان هنالك عدة نماذج من ال haplogroup وهذه هي مجموعة خصائص جينية تورث مع بعضها فتعطي الدليل ان فلان مجموعة عرقية تنتمي الى نفس الجد قبل حدوث طفرة جينية معينة تغير الصفات الموروثة معا.
ولكن في نفس هذه المجموعة العرقية توجد هناك الكثير من الاختلافات بينهم ولكنهم سيقعون قريبين من طيف من الجينات يحدد هويتهم كاشوريين او كلدانيين او ارمن او عبريين.
ولا يمكن ان تتطابق في الجينات الا في التوائم المتماثلة فقط.
لذلك فان تلك الدراسة المعنية بالاشوريين والسريان وجدت معالم تفصل ما بينهم رغم التقارب الشديد.
والكلام الاخير الذي استطيع قوله ان رغم هذه الجينات التي تفصل القوميات او تجمعهم لا تستطيع ان تخرجنا عن واقع حالنا وهو اننا موجودين على ارض الدولة العراقية الحالية ولنا نفس المشاكل التي يجب ان نواجهها معا رافعين بعضنا البعض محترمين بعضنا البعض. تحت نير المسيح.

49
السيد عبد الخالق حسين المحترم
بعد قراءتي لمقالك رأيت الحقيقة التالية."انت تميل الى الالحاد ولكنك من عائلة مسلمة وشيعية."
والمشكلة الكبيرة ان المسلم يقيس الاحداث منطلقا من الطريقة الاسلامية التي تربا عليها فاما حلال او حرام ولا شيء بينهما.
تقول " ان اكثر الحروب قامت بسبب الاديان السماوية " وهذا خطأ فادح حيث ان التاريخ يقول ان اغلب الحروب قامت نتيجة التصارع على الموارد الطبيعية اولا وثانيا بسبب العرق.
اما ما يخص حروب الدين فهذه من اختصاص الاسلام فقط وبجدارة فنظرة واحدة على التاريخ بعين محايدة تحمِّل الاسلام تلك المجازر التي بدأها محمد من مجزرة بنو قريضة وغزوة احد وغزوة السام ومصر والمغرب ولم يقل علي عن اجرام محمد فهو من امر بحرق المرتدين بدل قتلهم لان قتلهم اقل الماً. وان قلت لي عن الحروب الصليبية فيا سيدي الكريم تلك الحروب لم تأت من فراغ وانما اتت كانتقام لما قام به الاسلام من جرائم شنيعة بقتل الحجاج المسيحيين في القدس. (اقرأ التاريخ جيدا)
اما اليوم فان ضغطة ازرار الريموت امام الفضائيات ستبلغك ان الاسلام مازال المتصدر لقائمة الاخبار من خلال اعمل الجماعات التي انتجها مثل القاعدة وبوكو حرام وجماعة ابو سيف في الفلبين وداعش في العراق وجبهة النصرة في سوريا وحزب الله في لبنان وسوريا والقائمة تطول جدا.
من ناحية المسيحية بدأت المسيحية بالانتشار لا بسيف ولا باخضاع ولا بجزية ولكن بالكلمة فانتجت اشخاص ومنظمات اعطت للانسانية الكثير لتتعلمه كمثال الام تيريزا التي اهتمت بالمنبوذين في الهند والاب داميان الذي ذهب الى جزيرة البرص واما كمنظمات فابسط منظمة اذكرها لك هي الصليب الاحمر وانت كعراقي تعرف مدرسة كلية بغداد ولكنك لا تعرف بانها مؤسسة من قبل الاباء اليسوعيين الاميركان.
وبعد هذه الديباجة الطويلة سأسلك هل يمكن ان توضع كل الاديان في سلة واحدة ؟ لا اريد اجابة لي ولكنني اتمنى ان تجيب نفسك بصدق.
المسلم عندما يكون مسلما يريد ان يصبح كل الذين حوله مسلمين   وعندما يكون ملحدا يريد ان يصبح الجميع مثله  ملحدين.
اما عن انتشار التزمت الديني الاسلامي فرأيي الشخصي هو اما في المجتمعات الفقيرة الجاهلة واما في المجتمعات التي تعاني من الصدمة الثقافية في اوروبا واميريكا.
وشكرا لك ان كنت قد قرأت كل الرد.

50
تحية طيبة للسادة المتحاورون

السيد oshana47 المحترم
تحية قلبية لك وها انا امد يدي لك لاصافح هذه اليد الشجاعة التي امتدت لتتخطى كل الحواجز مبرهنةَ على انها يد مستعدة للبناء ولمساعدة شعبنا المسيحي.

الدكتور صباح قيا المحترم
شكرا على ردك الكريم ايضا ارجوك ان تقبل مصافحتي لك. اشكر تشجيعك لي سأحاول ان اكتب المزيد عن الخارطة العالمية لليجنات بحسب المعلومات المتوفرة على الانترنت من مواقع مرموقة او كتب قد احصل عليها. تحية طيبة

السيد اشور بيت شليمون المحترم
اعتقد انك لم تفهم مقالي ولذلك قلت عنه ترهات
المقال هذا لم ات به من عندي وانما هو نتيجة لبحوث عالمية مرموقة ولكنني ارجح انك قرأت رد الدكتور صباح الايجابي فتخيلت ان المقال يعطي نتائج ضد الوجود الاشوري... يا سيدي الكريم ارجو ان تفتح ذهنك جيدا فالمقال يؤكد صحة وجود القومية الاشورية كمجموعة عرقية منفردة لها خصائص مميزة.
وان كانت لك اسئلة عن الموضوع تستطيع السؤال في مساحة الردود. تحية طيبة
ولكن قبل ان اذهب لدي سؤال... هل انت  مسيحيي ام  تعبد الهك اشور ارجوا التوضيح

السيد bet nahrenaya المحترم
المقال المبني على اساس بحث عالمي يؤكد وجود مجموعتين عرقية منفصلة
المجموعة الاشورية مميزة ولكن قريبة الرجاء الانتباه انا لم ات بشيء من عندي

السيد فارس ساكو المجترم
الادلة التاريخية لاتكفي وحدها في حل مشكلة الاجناس
ونحن ان نحاول ان نحل اشكالية االقومية حتى تغلق هذه القضية الى الابد وننتبه الى الامام لنوجه طريقنا الى الاتجاه الصحيح.



 

51
الاخوة المتحاورون الكرام
الرجاء ...  عدم تصغير الاخر
الدكتور صباح قيا المحترم
شكرا لمرورك على الموضوع ...في الحقيقة انت تعرف جيدا اهمية موضوع الجينات في تحديد المجموعات العرقية. وكلمة حذاري ذكرتني بمقطع عن برنامج في احدى القنوات الفضائية في برنامج اسمه ancestry ان احد الاشخاص الامريكيين قد بحث عن اصله فوجد انه خبطة من صرب ويونانيين وانكليز فتبين ان لديه 4% من جيناته تركية عندها نكس راسه وشعر بالحزن ثم قال هذه نسبة كرهي لنفسي. فياويل من ستظهر جيناته نسب غير متوقعة فتكون صدمة كصدمة صاحبنا هذا. تحياتي لك مرة اخرى

السيد Ashur Giwargis المحترم
شكرا لمرورك على الموضوع...هذه وجهة نظرك واحترمها اتذكر احد الاشخاص من البصرة كان قد بدا الحديث عن اصله فقال " ابوية جان ارمني" في الحقيقة استوقفتني هذه الجملة فان كان ابوه ارمني فالمفروض انه ارمني ايضا ولكنه الظاهر انه لا يحس بالانتماء للارمن.

السيد وردا البيلاتي المحترم
شكرا لمرورك على الموضوع

السيد عبد قلو المحترم
شكرا على مرورك على الموضوع ...المشكلة تكم في محاولة كل طرف ابتلاع الثاني وضمه له على انه فرع.
عجبي!!!

السيد oshana47 المحترم
مع اعتزازي بالقومية الاشورية ...لا داعي لتوجيه الاتهامات للدكتور صباح لانه لم يتهمك شخصيا ان كل ذلك يدور في رأسك فقط لا اعلم ان كان لكم شجار خاص فالافضل ابعاده عن مساحة الردود في مقالاتي.

السيد Ashur Rafidean المحترم
الرجاء لا داعي للتهجم على الاخرين فليكن احترامك للاخرين بقدر اعتزازك بقوميتك الاشورية تحياتي لك.

السيد Eddie Beth Benyamin المحترم
تتبع مقالي الجزء الثاني




 

52
لم تكن غايتي من كتابة المقال الاول عن ال DNA ان اسكب زيتا على النار وانما اردت سكبه على جروحنا العميقة.
من الناحية العلمية ولمن ليس لديهم اطلاع على موضوع ال DNA فان كل انسان مكون من خلايا ووبشكل عام فان كل خلية فيها نواة وفي كل نواة هناك 23 زوج من الصبغيات " الكروموسومات" وهذه الصبغيات مكونة من مادة ال DNA وهي اختصار للتركيب الكيميائي DeoxyriboNucleic Acid حيث اخذ الحرف الاول من التركيب الاساسي لهذه المادة.

هذه ال23 زوج من الكروموسومات تحمل كل منها رقم ثابت وهي تحمل المواصفات التي يرثها الانسان من اسلافه غير ان زوج الكروموسوم 23 هو الكروموسوم المحدد للجنس فالانسان XX هو انثى اما الانسان XY فهو ذكر. تعطي الام للجنين كروموسوم X اما الاب فيعطي اما X فيصبح الجنين انثى(XX) او يعطي الاب Y  فيصبح الجنين ذكراَ (XY).

وبما ان الكروموسوم Y لا يعطى الا من قبل الاب فان نفس الكروموسوم هو تكرار للذكور اي ان الذكر يحمل نفس الصفات الذكورية لاجداده اي انك تستطيع الرجوع الى ما لا نهاية لتكتشف اصحاب تلك السلسة الذكورية الا ان كانت هناك طفرة وراثية كبيرة.

وتلك هي الطريقة الاولى لمعرفة قرابة الشعوب

اما الطريقة الثانية فهي من ناحية اللغة فان علماء اللغة يستطيعون تتبع قرابة الشعوب بتتبع الكلمات المستعملة وقواعد اللغة وتوارثها من جيل الى جيل مع ربطها منطقيا بالجينات والصفات الموروثة.

وكملخص لما توصلت له بعد "الاطلاع" وليس "الدراسة المعمقة" فان الاكتشافات الحديثة بأخذ عينات من اناس يعيشون في منطقة الشرق الاوسط  ومقارنتها مع عينات من رفات لكل منطقة .دلت هذه الابحاث على التالي

1- البحث الاول المجموعة المستوطنة قبل العرب وقبل المسلمين وتسمى ( aka Chaldo-Assyrian)  للمسيحيين المنحدرين من بلاد ما بين النهرين هي قريبة جدا من العراقيين الحاليين مع الاردنيين الحاليين والمندائيين ويهود الشرق الاوسط  ولكن نتيجة للتزاوج المبني على اساس الدين فان لديهم خواص معينة تفصلهم عن بقية العراقيين العرب , الكرد ,الارمن , التركمان , والشبك.

2- المجموعة  ( Assyrians ) لها صفات عموما منفردة عن باقي المجموعات وهي مجموعة يعتقد بانها منبثقة من شمال العراق

3- في عام 2006 اجريت ابحاث مقارنة اخرى للمجموعتين الاشورية والسريانية على الجين Y فتبين انها مجموعتان تنتميان للسامية ولكنها مجموعتان لها صفات مميزة تماما عن بعضها البعض.

4- في عام 2008 تضمنت 340 عينة اخذت من الاشوريين ,اليهود , الزرادشتيين ,الارمن , التركمان , والعرب في ايران والعراق والكويت وجدت بان المجموعة الاشورية ( Assyrians ) لا تنتمي الى باقي المجموعات الاخرى.

5- في عام 2011 اجريت دراسة على عرب الاهوار والسومريين القدماء اضهرت بان جيناتهم هي في الغالب شرق اوسطية وتنتمي ايضا الى الجينات التي يملكها عرب الاهواز وسكان شبه القارة الهندية ولكن الابحاث التي اجريت للكروموسوم  Y  التي اخذت من المعدان اظهرت القرابة بين عرب الاهوار والمندائيين وال(Assyrians)  مما يوكد موطنية هذه الجينات.

6- دلت ابحاث الDNA الارمني التي اجريت عام 2014 وجود تقارب كبير جدا بين الارمن و مجموعة الاشوريين (Assyrian)  مع ان الشعبين يتكلمان لغة منفصلة تماما.

هذا هو رابط المقال من  wikipedia  http://en.wikipedia.org/wiki/Archaeogenetics_of_the_Near_East

لذلك نستنتج بان هناك مجموعات عرقية قريبة جدا من بعضها البعض ولكنها  متميزة عن بعضها البعض.

الان وبعد هذه الديباجة الطويلة من الشرح عن المجموعات العرقية الساكنة في عراق اليوم

هل بمعرفة هذه المعلومات سوف ننتهزها فرصة للنزاع ؟ ام سنجعلها فرصة للتعارف من جديد على بعضنا محترمين كل واحد الاخر.

الرجاء لا دا داعي لاستخدام عبارات مثل متأشور ومتكلدن وغيرها من العبارات التي لا يراد منها الا الاهانة وتصغير الاخر مع ان الاخر هو قريب جدا. فنحن الان خلطة لا يمكن فصلها اجتماعيا نغيش في مكان واحد وفي ضروف مماثلة وولدينا نفس الطموحات.

ماالمصلحة الان من التناحر ؟ ما المصلحة من ان نكيل للاخر بالشتائم والتصغير
ارجوا ان تكون مساحة الردود في هذا المقال مخصصة للتسامح والاعتراف بالاخر على الاقل كما يدعي.


ولكي نكون مستعدين لان ننتقل الى مرحلة اخرى نبدا فيها بالجلوس الى طاولة مستديرة للناقش وبجدية ما يجب عمله للنقذ وجودنا كشعب تابع للمسيح فقط مع الاعتزاز بقوميته سواء كان كلدانيا او اشوري او سرياني او ارمني.
 
من منكم مستعد ان يصافح الاخر فليكتب "نعم اصافح الاخر " في مساحة الردود بدون اي كلمات اخرى.





53
شد انتباهي في الاونة الاخيرة ازدياد شدة اللهجة بين الذين يكتبون هنا في عنكاوا كوم.
حيث انقسموا الى فرق تتقاتل فيما بينها على اثبات القوميات وكاننا في عصر الرفاهية والنعيم حيث يعيش المواطن المسيحي في العراق بكامل رفاهيته وسعادته ولم تبق غير مشكلة اثبات الاصل.
مع اننا كلنا نعلم بكامل يقيننا ان قاتلنا لا يميز بين كلداني واشوري ولا خاطفنا لا يهتم ان كنت سريانيا او ارمنيا. فنحن جميعنا واحد في بودقة واحدة ...فنحن ندعى "مسيح" او نصارى.
ولكن الشجار اصبح يأخذ منحى اخر فأحياناً اقرأ مقالات تخص اثر تاريخي ما لشعبنا او خبر ما نشر بحسن نية ثم ما ان تكمل المقال حتى تجد الردود الشديدة والشتائم والتسميات الغير لائقة وغالبا ما يترك الموضوع الاصلي للنقاش وتصبح الردود حلبة مصارعة الى النفس الاخير.
فليبلغني احد المتصارعين لربما الحرب الطائفية الطاحنة بين الشيعة والسنة سببها الاختلاف على تسميتنا ب"مسيح" من قبل الشيعة و"نصارى" من السنة؟ ... لا اعلم!!!
نعم ان هناك فروق عديدة من ناحية اللغة ونوعية الثقافة ولكن مهماكانت الاختلافات اذكركم بان مصيرنا واحد. وان استمرينا بهكذا مناقرات فلن نترك مكان للعقل لايجاد حلول للخروج من الازمة الحالية التي ستكتب الفصل الاخير من المسرحية التراجيدية لوجودنا على هذه الارض.
لو كان الامر مهم الان جدا بالنسبة لكم ايها المتصارعون من اجل القوميةوالتسمية. هنالك حل بسيط جدا وهو تحليل DNA يظهر اصل وفصل الشخص وحينها فقط يستطيع ان يثبت ما يدعي. او قد لا يستطيع التكلم بعد لانه سيكتشف انه جيناته تنتمي للطرف الاخر.
ولكنني اود ان اقول لكم بان مهما كانت النتيجة فواقع الحال يقول بانك تسمى مسيحي فقط وهذا ما هو مكتوب في هويتك والقانون المدني العراقي يعاملك على اساس هذه الهوية فقط لاغير. وانك مضطهد ومهجر ويمارس عليك كل انواع التمييز العنصري لانك مسيحي في الهوية.

اذا التفتوا واجلسوا على مائدة مستديرة ولنفكر معا بحلول مستقبلية مخططة ومدروسة تاركين الصراعات خلفنا محبين بعضنا البعض كما اوصانا سيدنا المسيح.

54
السيد زيد ميشو ...تحية طيبة
شكرا لردك الموضوعي
فكرت مرارا ان اكتب عن مشكلة كنيستنا ولكنني لم اكتب لسببين
الاول لانني اعتقد ان عنكاوا كوم  منتدى مفتوح للكل فحتى الغير مسيحيين ممكن ان يدخلوه وتفرجوا على غسيلنا الشي الذي لا اريد حدوثه فمشكلتنا خاصة بنا.
السبب الثاني هو لمن اكتب... فساحات النقاش اصبحت ساحات استعراض عضلات وساحات مصارعة ومبارزة نقاتل فيها بعضنا حتى النفس الاخير.
اتمنى ان نكتب لبناء بعضنا البعض فنحقق وصية سيدنا يسوع المسيح. احبوا بعضكم بعضا كما انا احببتكم. ولتكن كتاباتنا خير شاهد على تمسكنا بالمسيح. وذلك باستعمال لغة نظيفة رغم اننا نستطيع استعمال عبارات التوبيخ مع تمسكنا بنظافة اللغة. ولكلٍ اسلوبه وهو حر تماما.
شكرا مرة اخرة على ردك الكريم
وايت

55
السيد مايكل سيبي
اسف فانا لا العب هكذا العاب.
القيل والقال لن يجلب لنا غير الخصومة وانا لا اريد ان اكون خصم احد.

56
السيد زيد ميشو
رأيت في مقالاتك السابقة الكثير من الاسلوب التهكمي واللهجة الجارحة والشتائم المبطنة وانت حر في ذلك.
ولكن ذلك  الاسلوب في الكتابة جعل لك الكثير من الخصوم والمعارضين. الذين يستبقون الحكم على ما ستكتب في المستقبل.
لكنني ارى في هذا المقال الكثير من الصحة في المضمون وهي من المشاكل التي لا يجرؤا احد على طرحها اما خوفا او تملقا وذلك لصعوبة الفصل  بين الكنيسة ورجالها.ولكن اعتقد بان الاوان قد ان للناقش هذه المشكلة الكبيرة التي نحن فيها وهي تسلط ودكتاتورية رجال الدين في الكنيسة وتوجيه دفة الكنيسة بعيدا عن تعاليم الانجيل والتعليم الكنسي.  واليوم كنيستنا مثقلة ليس فقط برجال الدين هؤلاء. ولكن مثقلة ايضا بحاشيتهم وبلاطهم. الذين لايقلون شرا عن اسيادهم فهم الادوات التي يستطيع رجل الدين فرض سطوته على زمام الكنيسة وتعطيل مهمتها السامية.
ولكن هنا ايضا يجب الاشارة الى رجال الدين الذين يستحقون لقب اب او سيد فليس كل القطيع غربانا يا سيد زيد حتى نصطادهم في شبكة واحدة فهناك حمام سلام يعمل ولا يتكلم بل ايضا لا يذكر اسمه.
اتمنى ان يناقش الموضوع بهدوء وليس بردود مبطنة لادغة كرد السيد مايكل سيبي.
فنحن لسنا هنا في حلبة صراع وانما اتمنى ان نكتب للبنيان حتى نستطيع ان ننجوا بما تبقى.
من له شي للبناء فليكتب ومن ليس له فليصمت الى الابد.

57
السيد يعقوب كربو المحترم
كل كلمة قيلت صحيحة واضيف للقارئ ان المائة عام هي 1400 عام مستمرة على امتدادها.
فهل سيصحوا العالم ام سيترك هذا التنين يبلع من يشاء

58
الاخ لوسيان المحترم
شكرا على تعقيبك الكريم
اعتز بصداقتك على موقع عنكاوا كوم وكنت اتمنى لو كنت صديقا على ارض الواقع.

الاخ حامد العيساوي المحترم
ها نحن نلتقي من جديد في مقال اخر لندور حول نقاش اتمنى ان لا يطول
تعقيبا على ردك لي فانني اتفق معك ايضا بان الملكية لم تكن ملائكية ولكنها كانت بداية غير ناضجة لحكم العراق ولا نعرف مدى نجاحها لو كانت قد نضجت. وها انا اضيف بعض النقط لاخطاء عبد الكريم
١- واحدة من اخطاء عبد الكريم قاسم انه عادى جميع القوى العالمية في زمان كان العراق بوزن نملة مقارنة بثيران الترسانة العسكرية لحقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية.
٢- محاولة ضم الكويت للعراق الم تكن محاولة للسيطرة على منابع النفط العالمية فلماذا نلوم صدام المجرم اليوم على فعلته الم يكن عبد الكريم عراب تلك الفكرة.
٣- اعلم جيدا ان اهل الجنوب فنانين وابطال رياضة ومبدعين وهذه كلها مواهب كانت ستبرز اينما كان اصحابهاسؤاء كانوا في الجنوب او في بغداد. اللوم يقع على قتل الطبقة الارستقراطية البغدادية المثقفة التي اصبحت طبقة هجينة مشوهة المعالم ادت الى خلق جيل يؤمن بالانقلابات.
٤- عبد الكريم قاسم تسبب....نعم تسبب في مقتل العائلة الملكية ولم تكن باوامر مباشرة منه ولكن النتيجة واحدة فالجريمة حصلت.
انا لا اريد ادانة احد ولكنني اود ان اقول يجب ان نقيس احداث التاريخ حسب النتأئج الكلية. وليس كاحداث مفردة غير مترابطة.
واود ان اعطيك مثال بسيط
لو فرضنا اليوم ان احد المسؤولين اصدر قرار بتوزيع ملابس مستوردة لجميع الطلبة العراقيين ولمدة ٤ سنين على حساب الحكومة العراقية. 
لحد هنا الخطوة تبدو انسانية وسيكون هذا المسؤول في غاية النبل والوطنية اليس كذلك؟
ولكن في الحقيقة ان هذا المسؤول قضى على معامل الخياطة العراقية وقضى على حرفيي الصنعة وافرغ العراق من الخياطين ومديري المعامل والتجار الداخليين للملابس وجوع عوائلهم.
لذلك ارجع واقول ان مساعدة الفقير ليست بطولة فالاموال ليست اموال الرئيس الشخصية ليصرفها كما يحلو له. وانما هي اموال يجب ان تصرف بحكمة من اشخاص متخصصين بالاقتصاد وبحسب نظريات علمية مدروسة النتائج.
لنرجع الى عبد الكريم قاسم وندرس ما فعله. لقد اتى بعوائل فلاحية صغيرة من الجنوب واسكنهم في العاصمة في بيوت متلاصقة بمساحة سبعين متر. غير ان هذه العوائل سرعان ما ملأت البيوت ذات السبعين مترا واصبحت تعج منطقتهم بالاطفال فحشروا في مدارس لا تكفي اعدادهم فلم ينالوا التعليم المناسب لكثرة التلاميذ في الصف.
ثم بعد جيل واحد تكاثر اعداد الاشخاص في هذه البيوت الصغيرة ليشمل ثلاث اجيال في بيت واحد ذو سبعين متر فقل لي اي تربية يستطيع هذا البيت توفيرها واي جو دراسي ممكن ان يتوفر في هكذا بيوت. بالتالي ادى هذا الزحام الى انحطاط في مستوى التعليم وادى انحطاط مستوى التعليم الى تقليل فرص العمل والى الفقر والفقر ادى الى ارتفاع مستويات الجريمة التي استوعبها الجيش العراقي كعنف قتال اثناء الحرب العراقية الايرانية ثم طبقها الشعب على بعضه بعد نهاية الحرب.
ولذلك ان متوالية الاحداث حتمية في طبيعتها. والنظرة الشاملة للاحداث والنتائج هي النظرة الاصلح للقياس.
وايت

59
السيد حسن حاتم المحترم
لكل حقبة من التاريخ احداث تمضي ويضع الناس احكام على هذه الاحداث كاحداث جيدة او سيئة غير ان ما يليه من نتائج هذه الاحداث هو الحكم العادل على ايجابية او سلبية هذه الاحداث. لذلك ان الحكم على حقبة عبدالكريم قاسم  استنادا على فترة حكمه سيكون غير دقيق نظرا لان فترة حكمه قصيرة.
الان وبعد النظر على مجمل الاحداث التي مرت على العراق تغيرت الكثير من الاحكام المسلمَة بها.
سبق وان كتبت تعليقا على موضوع بنفس العنوان
وها انا اكتبه مرة اخرى ردا على مقالك الحالي.

التاريخ سلسة من الاحداث المتوالية وكل حدث له تأثير على الحدث التالي له فهو يضع بذرة الحدث الجديد.
وعندما نطبق هذه القاعدة على تاريخ العراق سنجد ان تأثير عبد الكريم قاسم تأثيرا سلبيا على تاريخ العراق رغم كل ما حاول ان يفعله من اجل العراق وذلك للاسباب التالية.
١- عبد الكريم قاسم فتح الباب لسلسة من الانقلابات ادت بالتالي الى استلام صدام للسلطة.
٢- عبد الكريم قاسم تسبب بمذبحة للعائلة الملكية العراقية بغض النظر عن شرعيتها بالحكم او لا وهذا يعتبر اول تشجيع للعامة على الافعال الوحشية والاجرامية التي رأينا صداها كاحداث الشواف وداعش اليوم.
٣- عبد الكريم قاسم تسبب في انقلاب طبقي في جلب الفلاحين من الجنوب واسكانهم في العاصمة بغداد مما ادى الى خنق المؤسسات التربوية والصحية في العاصمة بغداد بعد ان ادى نقلهم الى انفجار سكاني في بغداد.
٤- ايضا تسبب في تغيير ديموغرافية بغداد العاصمة فادى ذلك الى انحطاط الثقافة العامة في بغداد وهذا ما رأيناه بعد جيل او جيلين من نقلهم(للطبقة الفلاحية من الجنوب).
اننا نضع عبدالكريم في خانة الابطال لانه ساند الفقراءوالذين هم من الطبقة الغير متعلمة  وجعلهم يصعدون السلم الطبقي فادى ذلك لخلق طبقة هجينة لديها الامكانية المادية ولكنها تفتقر الى التعليم والى ثقافة التصرف والسلوك ومن هذه الطبقة بالذات انبثق حزب البعث الفاشي. وكتأكيد على كلامي تابع شخصيات حزب البعث شخصية شخصية فتجدها من طبقة الموظفين الصغار التي اصبحت لديهم الامكانية المادية للتكتل على شكل حزب ( البعث) قلد ما فعله عبد الكريم مع الملكية.  اي انه هو من قد ساعد وبشكل غير مباشر حزب البعث على سرقة السلطة.
ولقد شد انتباهي معلومة ان عبد الكريم قاسم كان قد خصص مليوني دينار (اي ستة ملايين دولار في ذلك الزمن ) للثورة في الجزائر. فما هي الدكتاتورية والفساد الاداري اذا.
وبالمناسبة فان اغلب المشاريع التي نفذت في حقبة عبد الكريم كانت مخططة في زمن الملكية ولكن التوقيت لم يكن بصالح العائلة الحاكمة.
ان تطور المجتمعات لا يأتي بيوم وليلة وان اكل الثمر قبل نضوجه مر. وبرأيي المتواضع اقول ان ما يمر به العراق هو نتيجة لمجمل الاحداث التاريخية السابقة وفي مقدمتها جريمة مقتل العائلة الملكية الحاكمة. والمشكلة بدأت من هناك وما نراه اليوم هو امتداد طبيعي لاحداث الماضي.
اسأل اي عراقي يتذكر حقبة ما قبل عبد الكريم فتراه يقول لك ان غالبية الناس كانوا فقراء ولكن غالبيتهم كانوا سعداء. واليوم قد امتلأت جيوب العراقيين فهل هم سعداء؟ واعتقد ان الجواب واضح.

60
السيد لويس اقليمس المحترم
الطبيب الذي لا يستعمل السكين لعمل عملية خوفا من ان  يتأثر المريض سوف يترك المريض للموت وهذا ما فعلته بالضبط
ولكنني وجدت مبررا لك في السطر الاخير
انك تسكن في بغداد .... فان كتبت الحقيقة فسيكون ذلك خطرا على حياتك
الدوران حول الحقيقة لا يجدي نفعا فاما ان تقع الكرة في الهدف ويحسب واما ان يصوب الفريق ضرباته الى العوارض فسيخسر حتما.
لقد فعل محمدا ما تفعله داعش حرفيا مع يهود بني قريضة وفعلها مع ام قرفة الامرأة المسنة التي ربطها اتباع محمد(بمباركته للعمل الشنيع ) بجملين فشقها الى نصفين فقط لانها هجت محمد بابيات شعرية. وغيرها من الاعمال الاجرامية.
فلا تدافع عن عقيدة لا تعرف تفاصيلها فالاجدر بك لو كتبت شيئا من الكتاب المقدس لتعلن عن النعمة الموجودة فيه بدلا ان تراوغ وتدغدغ مشاعر المسلمين في تبيان سماحة دينهم المزعومة.
هذه الطريقة لم ولن تجدي نفعا مع المسلمين. ولو سألت اي مسلم عن رأيه في مقالك لقال لك الجملة التالية " نعم ان المسيح قريبين من الاسلام جدا فكل الاديان تدعوا الى الخير وهذه هي سماحة الاسلام فالاسلام دين سماحة"
اتمنى ان لا يكون ردي قاسيا عليك
وان شعرت باي خطر عليك نتيجة ردي هذا فانا مستعد ان احذفه فورا
وايت

61
الدكتور عبد الخالق حسين
التاريخ سلسة من الاحداث المتوالية وكل حدث له تأثير على الحدث التالي له فهو يضع بذرة الحدث الجديد.
وعندما نطبق هذه القاعدة على تاريخ العراق سنجد ان تأثير عبد الكريم قاسم تأثيرا سلبيا على تاريخ العراق رغم كل ما حاول ان يفعله من اجل العراق وذلك للاسباب التالية.
١- عبد الكريم قاسم فتح الباب لسلسة من الانقلابات ادت بالتالي الى استلام صدام للسلطة.
٢- عبد الكريم قاسم تسبب بمذبحة للعائلة الملكية العراقية بغض النظر عن شرعيتها بالحكم او لا وهذا يعتبر اول تشجيع للعامة على الافعال الوحشية والاجرامية التي رأينا صداها كاحداث الشواف وداعش اليوم.
٣- عبد الكريم قاسم تسبب في انقلاب طبقي في جلب الفلاحين من الجنوب واسكانهم في العاصمة بغداد مما ادى الى خنق المؤسسات التربوية والصحية في العاصمة بغداد بعد ان ادى نقلهم الى انفجار سكاني في بغداد.
٤- ايضا تسبب في تغيير ديموغرافية بغداد العاصمة فادى ذلك الى انحطاط الثقافة العامة في بغداد وهذا ما رأيناه بعد جيل او جيلين من نقلهم.
اننا نضع عبدالكريم في خانة الابطال لانه ساند الفقراء وجعلهم يصعدون السلم الطبقي فادى ذلك لخلق طبقة لديها الامكانية المادية ولكنها تفتقر الى ثقافة التصرف والسلوك ومن هذه الطبقة بالذات انبثق حزب البعث الفاشي. وكتأكيد على كلامي تابع شخصيات حزب البعث شخصية شخصية فتجدها من طبقة الموظفين الصغار التي اصبحت لديهم الامكانية المادية للتكتل على شكل حزب قلد ما فعله عبد الكريم مع الملكية.
ولقد شد انتباهي معلومة ان عبد الكريم قاسم كان قد خصص مليوني دينار (اي ستة ملايين دولار في ذلك الزمن ) للثورة في الجزائر. فما هي الدكتاتورية اذا.
وبالمناسبة فان اغلب المشاريع التي نفذت في حقبة عبد الكريم كانت مخططة في زمن الملكية ولكن التوقيت لم يكن بصالح العائلة الحاكمة.
ان تطور المجتمعات لا يأتي بيوم وليلة وان اكل الثمر قبل نضوجه مر. وبرأيي المتواضع اقول ان ما يمر به العراق هو نتيجة لمجمل الاحداث التاريخية السابقة وفي مقدمتها جريمة مقتل العائلة الملكية الحاكمة. والمشكلة بدأت من هناك وما نراه اليوم هو امتداد طبيعي لاحداث الماضي.
اسأل اي عراقي يتذكر حقبة ما قبل عبد الكريم فتراه يقول لك ان غالبية الناس كانوا فقراء ولكن غالبيتهم كانوا سعداء. واليوم قد امتلأت جيوب العراقيين فهل هم سعداء؟ واعتقد ان الجواب واضح.

62
الاخ رائد سعد
شكرا على كل كلمة في هذا المقال الرائع

63
السيد سمير يوسف
مع الاسف مقالك بدأ بخطأ جسيم الا وهو ان العامل الاساسي المشترك بين الاديان هو المحبة. فالمحبة ليست موجودة بالمرّة في التاريخ الاسلامي وذلك واضح في سطورك.
بدأ الاسلام في مكة ضعيفا فكان يجاري في اياته الاولى (التي نسخت) اصحاب الديانات المجاورة لحين تمكنه من قبضة الحكم في المدينة وحينها بدأ السيف يحصد اي شخص يقف في طريق الاسلام.
فكيف تفسر لي اية التوبة ٢٩ كمثال بسيط جدا.
ان ايات القرآن التي وضعها محمد في حياته لم تأت الا بالفوضى العارمة وتصفية الحسابات بعد موته. فلو كان الذين دخلوا الاسلام في عهد محمد قد دخلوا عن اقتناع فالاجدر بهم ان يضلّوا في دين محمد بل ويتمسكوا به اكثر كذكرى لشخص احبوه.
ولكن من الواضح جدا ان مجموعة كبيرة من الناس كانوا مرغمين على اعتناق الاسلام ( وهو نفس الحال اليوم) وتصوروا انه بزوال محمد سوف يستطيعون النفاذ بجلدهم من هذا التسلط. ولكنهم كانوا على خطأ فمحمد كان قد درب الوارثين لسلطته ان يفعلوا المستحيل للاحتفاظ باكبر كمية من الناس مستخدمين السيف والارهاب لكي لا يخرجوا عن الدين... والاجدر بهم انهم كانوا قد طبقوا اية البقرة كما تدعي (لا اكراه في الدين)
واعتبر هذا المقال محاولة بائسة لتلميع الصدأ مع احترامي الشديد لشخص كاتب المقال

64
شكرا جزيلا على المعلومات
لقد وفرت لي عناء البحث

65
السيدة حميدة السعيدي
ان من يقرأ مقالك هكذا يظن لوهلة بانه قد دخل احدئ المواقع الاسلامية الشيعية التي لا تنفك عن ذكر قصص تتمركز على محورين.  المحور الاول هو مديح علي ابن ابي طالب والمحور الثاني هو مشكلة الخلافة المسروقة.
وانا هنا اقف عند مقالك هذا ولا كلمة تدور في ذهني الا ...."يكفي"!
نعم كفى  هذا المديح الزائف للدين الاسلامي ... ان المسلم اليوم ليس لديه اي احساس بتأثير الاسلام السلبي على العالم.
وهذا واضح في السطور التي تكتبيها. فعن اي نصر عن الشرك تتحدثين؟ ان الجزيرة العربية كانت في زمن محمد مليئة باليهود والنصارى الذين هم ليسوا بمشركين.
انه ليس بدين حق وعدل ولا مساواة ... فاين الحق الذي يمنحه الاسلام لبقية الاديان أ لم تسألي نفسك لماذا لا يوجد ولا يهودي واحد في العراق وهم من سكن العراق منذ السبي البابلي.
اين العدل في اية التوبة ٢٩ .... لن نسمعها بعد اليوم لاننا لسنا صاغرون.
واين المساواة في الاسلام الذي يضع رجل في كفة واربع نساء في الكفة الثانية.
تقولين نقل العالم من عصر الى عصر وهذا صحيح فقد نقله من عصر الجاهلية( كما يدعي المسلمون ) العصر الذي كان يبحث الانسان فيه بالعلم الى عصر الاسلام الذي يمنع حتى السؤال( لا تسألوا عن اشياء إن تبد لكم تسؤكم)
تقولين ان الاسلام ازداد قوة وهيبة بدخول الابطال مثل علي( كان له فضل كبير على الدين لان الدين ارتفع ونتشر بسيفه) ولماذا تلومين الدواعش اليوم فهم ينشرون الاسلام بسيوفهم ايضا.
ان هذا التراث البالي الذي اتيت به لم ينقل البشرية ولا خطوة الى الامام بل هو سبب حروب كثيرة راح ضحيتها ملايين البشر.
والتاريخ شاهد على ما اكتبه في هذا الرد.

66
يا حبذا لو تكتب موضوع عن نتاجات الدكتور يوسف حبي مع  تطبيقاتها على ارض الواقع حتى يتسنا لنا معرفة المزيد عنه.

67
الاخ لوسيان 
ان ما يؤسفني حقا هو ان شعبنا قد سلم امره لجلاديه منذ دخول اول مجرم قادم من مكة والمدينة ولم يفكر بالمقاومة منذ ذلك الحين. حيث اصبح الخوف والتملق هما المربيان الاساسيان لشعبنا ليشربوه الثقافة الاسلامية السامة للعقول ليبدئوا بالدفاع عن المجرم الاساسي وكانه صنم لا يمكن المساس به. 
وبعدها تطورت هذه الثقافة السامة لتأخذ منحى جديد واسم جديد وهو العروبة التي هي كذبة كبيرة يصدقها الكثير من ابناء شعبنا ويلبس ثوبها متناسين كل تاريخهم المقروء والمتناقل. والذي يدل على انهم ليسوا عربا. 
نحن شعب مثقل بالكثير الكثير من ذوي العقول الضيقة التي لا ترى الا تحت اقدامها وتضن بانها تتفرس في الافق لتاخذ مواقع القيادة بجميع الوانها الدينية منها والسياسية. والمصيبة الاكبر بان هناك جمع غفير من العميان خلف ذوي العقول الضيقة يتبعونهم الى حيث لا يعرفون. وهذا هو تطبيق تام للعقلية الاسلامية. 
اننا اليوم بحاجة الى تثقيف من نوع جديد وكلمات جديدة وروح جديدة واحزاب جديدة وذلك لا يأتي في يوم وليلة ولكن يأتي باصرارنا على الكتابة والتثقيف الى ان يرفع القياديين اعينهم الى الافق ويفتح الناس اعينهم لكي يروا الى اين قد وصلوا. ويتركوا نظرية المؤامرة السخيفة التي لا يتخذها الا الفاشلين والمتخاذلين. وليفهموا بان المؤامرة بان يبقى الاسلام والعروبة جاثمة على صدورهم فيبدئوا بالتخلص منهما. 
ان من اكبر الاخطاء اليوم هو الاطاحة  بهؤولاء القياديين الفاشلين لاننا لا نملك النضام البديل حتى لا تصبح ثورتنا هدية لغيرنا كما فعل الاخوان المسلمين حيث ركبوا قطار الثورة ليصلوا الى السلطة. 
نحن اليوم بحاجة الى نظام سياسي جديد يجدل الحبال ليطرد الباعة والمتاجرين بقضية شعبنا كما طرد السيد المسيح له المجد الباعة من الهيكل.
اليوم وبسبب اوضاع شعبنا الحرجة لا يسعنى الا الاتكال على القياديين الحاليين حتى لو كانوا فاشلين ولكن مع مسك الدفة معهم او جعلهم يديروها بتوبيخنا واصرارنا نحن يا من نشعر بالجرح العميق والبليغ والذي لم يندمل منذ اول يوم دخل فيه "داعش" قصدي المسلمين الاوائل الى بلادنا وارضنا. 
ودمت سالما في عملك وكتاباتك

68
الاخ لوسيان وكانك تقرا افكاري 
العبث مع قضية شعبنا المسيحي الشرق اوسطي اصبح ثقلا اخر يضاف الى المشاكل التي نعاني منها فلقد اصبحنا نشمئز من دغدغة ارجل المسلمين في حين استمرارهم بالضرب فوق رؤوسنا. ففي قمة سخافة الموقف يخرج رجال الدين المسيحيين بتصريحات لتبرئة الدين الاسلامي من الجرائم الداعشية فما لكم وما للدين الاسلامي من معرفة. اشرحوا لنا الانجيل في كنائسنا اولا ثم التفتوا لتتفوهوا بايات شيطانية تحاولون فيها تجميل الغول.  
 في هذه الايام ستكون فرصتنا الاخيرة لتسليم مستقبل مشرق لاولادنا. فهل سيتمكن المشتركين من قول الحق. 
هذا ما تنبأت به يا سيدي الكريم لوسيان فقد حصل ما اشرت اليه في مؤتمر بطاركة الشرق.

69
السيد موفق نيسكو المحترم
باركك الله على هذا العمل التوثيقي المفيد لنا وللاجيال القادمة. ودمت سالما

70
السيد داؤد الجركو المحترم
مقالك يستحق الدراسة 

71
الاخت شذى توما المحترمة
شكرا جزيلا للتشجيع الذي يدفعني لكتابة المزيد
وشكرا للمداخلة الكريمة

الاخ مايكل سيپي المحترم
الاسماء المستعارة والتخفي موجودتين حتى قبل اختراع الراديو وليس الكومبيوتر 
فما الحفلات التنكرية في المجتمعات الارستقراطية الاوربية الا تطبيق لمبدا التخفي. 
واذكر لك مثالين في منطقتنا وهما الشاعرالكبير بشارة الخوري الذي كان كان يكتب تحت اسم الاخطل الصغير والشاعر المقنع الكندي (محمد بن ظفر ابن عمير ) الذي كان يلف اللثام على وجهه حيث قيل عنه انه كان يخاف من الحسد وانا اشك في ذلك فالعرب من اخترع الغدر لذلك فضل ان يتلثم لكي لا يغدر به حيث لا وجود للمصفحات في زمنه. 
اما عني فنعم انا اخاف ولكنني لست جبنانا ولا بطلا على حساب عائلتي فانا معروف جدا في مدينتي ولن اجازف حتى بواحد بالمئة بمصيري وعائلتي. 
وشكرا لمداخلتك الكريمة

72
الاخ اشور الرافدين
شكرا لمرورك الكريم على الموضوع

الاخ عدنان ادم 
اردت توضيح ما يلي في كتابتي عن الاسماء المستعارة
١- بالنسبة لي انا اتخفى لانني قد اصاب وعائلتي بالاذى فقط لمبادئ احملها وانشرها
٢- نحن نعيش في مدن خطرة حتى جيرانك قد يوشي بك وتروح في خبر كان
٣- اوصيت الاخوان الاخرين من اصحاب الاسماء المستعارة ان لا يتخذوا اسمهم المستعار كستار للشتائم ولتسقيط رموز شعبنا
فشكرا لمرورك على الموضوع

73
الاخ زيد ميشو المحترم
مع الاسف اننا شعب اغلبيته مسيحي الانتماء مسلم الثقافة
فترى ان المسلمين يقولون انهم خير امة اخرجت للناس في حين انك لا ترى شي في بلادهم يدل على الخير وعلى هذا النمط يمشي اصحابنا "المسيحيين"
واخيرا اقول لك لا يرمى بالحجر والعصي الا الشجر المثمر.
فلا تهتم فتهديداتهم نابعة من حزنهم العميق لانك كسرت اصنامهم.

74
اصبح العالم اليوم بفضل التكنلوجيا مكانا اصغر تقربت فيه المسافات وصار بامكان البسيط من الناس ان يقتني جهازا ويدخل الى عالم لا نهائي وهو عالم الانترنت.
وصار لهذا العالم الجديد مكانا مفتوحا للمحترم وللمهرج وللبغيض وللممل ايضا ان يتكلم وكاننا في مدينة الضوضاء. 
الا ان الغريب في هذا العالم ان تصير امكانيةً للاصوات الضعيفة والبعيدة والمكبوتة ان تسمع وكانها من منبر. يطل على اسماع اصحاب المنابر الذين ضاعت من ايديهم فرصة اسكات الاخر والتفرد بالرأي وفرض الافكار على الاخر في هذا العالم الافتراضي.  
وها نحن اصحاب الاسماء المستعارة نخرج بافكارنا وسمومنا لنرشق بها الدكتاتوريين وكاننا اصحاب اصباغ السبريه الذين يكتبون شعاراتهم على جدران المدينة ليلا ليصحوا الناس على صيحاتهم التي لا يستطيعون ان يصيحوا بها صباحا لئلا تحز رقابهم. 
لذلك ارتأيت ان اتخذ اسما مستعارا و قناعا اقف به امام الافكار الرديئة والبالية والرتيبة 
فلا يلومني احد من بعد على اتخاذي لاسم مستعار لانني اريد الاحتفاظ بحنجرتي قبل ان تحز ..انني مؤمن ان الكلام الذي سيخرج من فمي قد ينقذ حناجر اخر قد اسكتها الدهر لانها تكلمت بدون قناع. 
لست جبانا ولست بطلا انما اريد اقول كلماتي بدون ان تتأثر حياتي وحياة الذين من حولي. فنحن في مدنُُ خطرة واسمي المستعار ما هو الا درع اتحصن خلفه. 
فتشوا كلامي وتكلموا ضدي ان كنت قد اخطأت بحق احد او ان شتمت احدا. 
انا هنا للحقيقة وللحقيقة فقط من اجل مستقبل افضل لاطفالنا. فالمستقبل بيدينا اليوم وسوف نسلمه غدا لاولادنا. فهل نسلمهم مستقبل مليء باصحاب المنابر والافكار المستبدة. 
انني ادعوا من منبري هذا الصغير كل من له اسم مستعار ان لا يخرج عن الادب وان لا يحاول ان يسقط سلطة وانما ان يوصل صوته اليها كما يشعر لعل الجالس على كرسي الحكم يفهم بان هناك بشر يحكمهم ويجب ان ينصت الى ما يقولون ويفهم ثم يقوّم نفسه واتجاهه نحو تصحيح النفس والسماع للاخرين الذين هم نحن الجالسين في كراسي المسرح فيه لا يعرض سوى مسرحيات الفساد والخراب والدمار. والممثلين هم نفسهم ياخذون كل الادوار الجيد والرديء. والكاتب هو نفسه الفكر الاقصائي الذي لا يسمح لاحد ان يصعد على خشبة المسرح. الا للذين يحملون قصائد المدح والمجاملات. 
فيا اخواننا لا تلومنا نحن (الحاسوبقراطيين ) لاننا اتخذنا اسماء لنا فقط لنختفي وننادي بالحق في الظلمة التي تمر بها بلادنا اليوم. 

75
الرموز كانت ولازالت تعبر عن تصرفات حامليها ونحن شعب قد ابتلاه الجهل والخوف من السلطة 
حان الوقت لننتفض ضد كل رمز يستعلي ويهين شعبنا فتحت هذه الراية المقيتة "الله اكبر" و"الله رسول محمد"  تلطخت انظارنا واسماعنا بابشع الصور التي شوهت العالم وجعلته مكانا مقززا. لا راية داعش ولا راية اخرى فيها "الله اكبر" تستحق ان ترفع فوق رؤوسنا.

76
سيدنا يوسف توما المحترم 
انت من تملك المنبر في الكنيسة وامام الصحافة وفي المجلات وليس لنا نحن الحاسوبقراطيون سوى هذا المتنفس الوحيد للتعبير عن مشاكلنا وامالنا فهل تريد خنق هذا الصوت ايضا. 
ان كنت راعيا صالحا يجب ان تسمع لخرافك وتشعر بالمهم الذي جعلهم يكتبون الرديء والجيد ولانهم لم ينالوا فرص العلم كحضرتك فلا تلمهم على السيء من كلامهم لانهم بالكاد يكتبون. 
الناس اليوم خرجوا عن الطاعة العمياء واصبح لهم عيون يرون بهاالطريق فتحسبونهم يخرجون عن القطيع اما الرعاة فجل همهم ان يحتفظوا باكبر عدد من رؤوس القطيع. ونسيوا ان الراعي يجب ان يبذل نفسه عن الخراف. 
وفي نهاية القول فانني اود ان اوضح ان تعريف البيروقراطية هو نظام حكومي فيه تتخذ اهم القرارات واكثرها من قبل الموضفين الحكوميين وليس من قبل ممثلين منختَخٓبين. فهل سمعت عن رجل دين قد انتخب من الشعب في زماننا هذا؟.... 
bu·reauc·ra·cy
byo͝oˈräkrəsē/
noun
a system of government in which most of the important decisions are made by state officials rather than by elected representatives.
 

77
السيدة حميدة السعيدي
مقالك ليس الا قطع ولصق لكلام سأمنا سماعه بعض منه من كتب الجغرافية في عهد البعث الصدامي وجزء اخر من كتب الوطنية في عهد البعث الشيعي الحالي الذي اوصلنا الى الى هكذا حال فالعراقي اليوم مشرد في وطنه.  انك في هذا المقال تظهرين مشكورةً حقيقة التفكير الاسلامي المتطرف سنيا كان ام شيعيا. وهذه الثقافة تعتمدعلى  اقصاء الاخر وتخوينه. 
انكم لا تختلفون عن داعش سوى بالتسمية ...فاين الحكومة (الشيعية ) من اهل سهل نينوى و من مأساة الازيديين في شمال العراق. الم يترك الشعب هناك يعاني ما يعانيه والحكومة ذات اغلبية ال البيت  تتفرج لا بل وتحاول ان تسكت الاصوات التي تنادي بالحق كصوت النائبة فيان الدخيل تحت ذريعة الالتزام بالنص لا يا سيدة حميدة فالمساعدات اتت من خارج البيت وخارج الوطن اصلا. الم تسألوا انفسكم لماذا لا يوجد ولا مسيحي في النجف ومطار النجف يحمل اثار اكبر المقابر المسيحية؟ سؤال بسيط يحل المعادلة لقد حصل لهؤولاء المسيحيين مثلما حصل لاهل الموصل اليوم ولكن بامتياز شيعي. 
الخطاب الشيعي اليوم يحاول ان يجعل العالم يشعر بمظلوميته على حساب دماء الاخرين فنحن المسيحيين لم نحارب احدا. 
فلا تحاولوا خلط الاوراق فالعالم اليوم يعرف تفاصيل القصة تماما.  وهذه حربكم منذ ان بدا الاسلام والى اليوم. 

78
السيد قيصر السناطي المحترم
وهنا نذكر بأن الأعمال الأجرامية للأرهاب حتى وأن استندت الى الدين الأسلامي فهي لا تمت للمنطق والأخلاق بصلة فحتى المسلم المتشدد لا يقبل ان تمارس بنته زواج النكاح مع جرذان داعش
متى كان للعقل الاسلامي منطق اذ ترى ان العقل والمنطق ممنوع في الاية التالية "يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم" المائدة ١٠٢
اما قولك والعراقيين هم اهل غيرة وشرف اسألك من الذي قتل الوصي ومثل به الم يكونوا عراقيين من الذي قتل نوري السعيد ومثل بجثته الم يكونوا عراقيين من الذي نفذ الفرهود. 
يجب علينا اليوم ان نعيد حساباتنا وان نرى التاريخ بعيون مجردة. 
ارى في مقالك نبض لحب العراق ومحبة اخوية صادقة تجاه اصدقائك وجيرانك من المسلمين تجعلك تكتب هذه السطور بعين مسيحي محب ولكن للاسف الطرف الاخر خان كل تلك القيم وفضل ان يدخل الغريب على بيته على ان يحمي جيرانه وهذا ما نراه اليوم في الموصل وللعلم لحد هذه اللحظة عمليات النهب مستمرة لبيوت ومحلات شعبنا المهجرين من القرى المجاورة في الموصل وضواحيها. انهم صامتون كابى الهول عن ما يحدث وهم من خانوا وعليهم اليوم ان يتغيروا او سنغيب عن وجههم الى الابد. 

79
يؤسفني حقا وضعكم ولكنني انتبهت على جملة شدت انتباهي وهي
متخلف جاهل لايحمل أي شهادة ويهدد الطبيبة في مكان عملها!!! هل جائو لتحريرنا كمايدعون؟ بعد أن جعلونا نثق بهم أم للتخريب ؟
انكم تعانون اليوم ما عانيناه على ايديكم يا اهل الموصل. فانتم تأكلون ثمر ما زرعتم وان الاوان ان تغيروا اذهانكم وتصغوا الى صوت الحق.
و نفسه الاسلام الذي كنتم تضطهدوننا به اتى اليوم عليكم ليضطهدكم فهنيئا لكم وحمدا لله على نعمة الاسلام كما تقولون.

80
مقال جميل جدا

81
اناشد وزارة الصحة في اقليم كردستان ومنظمات المجتمع المدني والناشطين من ابناء شعبنا
ان الضروف الصحية التي يعاني منها المهجرين من ابناء شعبنا الان في غاية الخطورة وان لم تتخذ خطوات حازمة وسريعة فسيؤدي ذلك الى كوارث انسانية ممكن ان نتلافاها الان بوسائل بسيطة ورخيصة نسبيا. وهذا يتم بالسبل الاتية
١- توفير مصدر مياه شرب نظيف ومعقم ويفضل ان يكون معلب بقناني لمنع تلوث المصدر. 
٢- توفير الصابون ومساحيق الغسيل و المعقمات اللازمة لغسل وتعقيم اليدين والحمامات العامة.
٣- توفير مستلزمات تعقيم قناني الاطفال الرضع وتوفير الحفاظات ومناديل التعقيم. 
٤- توفير اكياس القمامة وحاويات للازبال لمنع انتشار الاوبئة
٥- توفير مكيفات او مبردات هواء والاماكن المضللة للوقاية من الجفاف وضربات الشمس
٦- توفير الادوية واللقاحات اللازمة لامراض الصيف الوبائية مثل الكبد الفايروسي a والدزانتري والاسهال وغيرها. 
٧- تشكيل لجان من شباب تجمعات المهجرين للعمل على تنضيف اماكن النوم والحمامات العامة والاشراف على النظافة العامة للمكان وتوفير الكفوف والكمامات وادوات التنضيف. 
٨- توفير برادات وحاويات صغيرة لحفظ الاطعمة. 
٩- توفير ادوية الامراض المزمنة للمسنين. 
قد تكون هذه القائمة مثالية ومكلفة ولكن ان اخذت بنضر الاعتبار ستوفر اضعاف تكاليف العلاج ان حدث وباء لا سامح الله. 
كذلك اناشد الاطباء هنا في المنتدى ان يكملوا القائمة او ان يصححوها ان وجب ذلك 

82
المنبر الحر / رد: تحذير هام جدا
« في: 04:00 11/08/2014  »
شكرا اخي اشور لمرورك على الموضوع

83
المنبر الحر / تحذير هام جدا
« في: 22:55 10/08/2014  »
شيع مؤخرا بان داعش عادت عن موقفها وهي تطلب رجوع المسيحيين الى ديارهم
وبالتأكيد سوف يستعملون كل الوسائل الترغيبية والترهيبية التي لديهم لارجاع المسيحيين الى مساكنهم مستعملين جيرانك من المسلمين او احد الخونة او احد المخطوفين لديهم.  
وها انا احذركم يا ابناء شعبي ان هذا النداء هو نداء لارجاعكم واستعمالكم كدروع بشرية لحمايتهم من القصف الجوي الامريكي
والسبب الثاني هو لامتصاص ماتبقى من ممتلكاتكم 
لا تنصاعوا الى اي نداء بالرجوع لحين تطهير المناطق من داعش ومن جيرانكم الخونة. 
حتى لو رجعوا جماعة ولم يتعرضوا للأذى فذلك يعني انهم يريدون يطمئنوكم وعندما يكتمل العدد سوف يفعلون ما يريدون

بالعامية اخاف احد ما افتهم 
لاترجعون ترة هذولة راح يسووكم دروع بشرية اذا رجعتو راح ايخلوكم وياهم علمود الطيارات الامريكية لا تقصفهم ترة تروحون بالرجلين
لا تكولون هذا جيراني خابرني واني اثق بجيراني.... ترة حتى جارك لا تثق بي فممكن يكون خائن او مهدد من داعش ويجوز يخطفون واحد من كرايبكم علمود يرجعوكم بهالطريقة الحقيرة ترة هذولة ماكو امان وياهم
لا ترجعون مهما كانت المغريات الا اذا يطلعون داعش وية الجيران الخونة يلا اترجعون اخواني وخواتي
سلام المسيح معكم كل حين

84
اقتباس من الفقرة الرابعة اخر سطر ( ولكن ذلك لايعني شئ لامريكا التي طهرت القارة الامريكية من سكانها الاصليين السود.) انتهى الاقتباس
من هذه الجملة عرفت مقدار ثقافتك وانتهت المصداقية في هذا المقال
فان كنت لا تعرفين ان السكان الاصليين لامريكا هم من الهنود الحمر وليس السود فكيف نثق بالمعطيات التاريخية التي جعلتك تكتبين هذا المقال. 

85
الى الاخ newatusa
انا اعذرك لانك تدافع عن الاسلام لانه الثقافة الوحيدة التي تمتلكها والتي تشبعت بها طوال سنين عمرك
ولكن حان الاوان ان تفكر بالعقل وتقرأ القرآن وفق مبدأ ان الله خالق البشر جميعا وما ممكن ان يقسمهم الى كفار ومسلمين ومن ثم يطلب من المسلمين ان يدافعوا عنه ضد الكفار. اليس لدى الله حاشاه طريقة احقر من هذه لهدى البشرية. اما الايات التي تحرض على القتل فهي كالاتي
البقرة ٢١٦
البقرة ٢١٧
البقرة ٢٤٤
النساء ٧٤
النساء ٧٦
النساء ٨٤ 
النساء ٨٩ 
المائدة ٣٣
الانفال ١٢
الانفال ١٧
الانفال ٣٩ 
الانفال ٦٠ 
الانفال ٦٥
التوبة ٥
التوبة ١٢
التوبة ١٣
التوبة ١٤ وهي تحريض على التعذيب ايضا
التوبة ٧٣
محمد ٤ 
محمد ٣٥
واخر ايتين خاصة بالتحريض على اهل الكتاب (المسيحيين واليهود)
التوبة ٢٩ 
الاحزاب ٢٦ و٢٧ وهي الاية التي يستعمالها الداعشيون اليوم وهم يطبقون الاسلام الحقيقي
وبعد هذا يا اخي اذا كان الاسلام كما تقول انت لماذا ذهبت الى امريكا ولماذا لم تذهب الى السعودية مثلا التي تطبق الشريعة 
وان لم يعجبك لانك شيعي فلماذا لم تذهب الى ايران التي تطبق المذهب الشيعي
لماذا هذه الازدواجية انت تحب الاسلام والمفروض انك تحب تعيش مع المسلمين  ولكنك ذهبت لتعيش مع الكفرة حسب نظر الاسلام 
اذا انت في داخلك فضلت ان تكون خارج الشريعة لانك مرتاح اكثر بدونها
يا اخي انزل للشارع وشوف بعينك هؤولاء البشر الماشين في الشارع وفي الاسواق ممن يبتسمون في وجهك ويعطوك حقوق وتأمين صحي انت تأكل من خيرهم ومن ضرايبهم (والضريبة الي تدفعها ترجعلك باخر السنة لانك من ذوي الدخل المحدود )
وثم تأتي وتقول لي ان الاسلام هو دين الحق 
انت لاتخدع الا نفسك وستضل مخدوع طول ايام حياتك ان لم تستعمل عقلك وتقف وقفة شجاعة ضد التراث الاسود الاسلامي الذي بطش بالشعوب. 

86
كلا يا اختنا العزيزة فاننا ابناء المسيح له المجد. 
ان الاسلاميين الداعشيين هدفهم انهاء مبادئنا ومبادئ ديننا. نستطيع وبسهولة ان ننتقم منهم بوحشية اكثر من وحشيتهم ولكننا عندئذ قد نكون خسرنا مبادئنا المسيحية. وفعلنا ما يريدون منا بشكل غير مباشر. 
اعلم اننا خاسرين خسائر فادحة ولكن اولا ان المسيح لم يعدنا بحياة هادئة ناعمة وانما نبهنا انه سيكون لنا في العالم قتل و ضيق وطرد وشتم ولكنه يقول في اخر الكلام ثقوا فقد غلبت العالم. 
نعم اننا ننظر الى الاحداث بعيون بشرية ونرى اننا قد خسرنا كل شيء ولكننا ان كنا مؤمنين حقا بما وعده السيد المسيح لنا سوف نكون ثابتين كالصخر. 
ليست هذه محاضرة دينية اتلوها عليك يا سيدتي. 
ولست هنا لاقول اننا يجب ان نتلقى الضربات ونسكت لدينا الكثير لنعتبر منه في كتابنا المقدس ولكن الموضوع يحتاج الى حكمة وفكر وسوف اكتب مقال اعالج فيه هذا الموضوع
اتركك ببركة الرب يسوع المسيح له المجد 

87
اصح يا newatusa فكتب التاريخ محشوة بنفس الافعال انكم اليوم تستحون ولا تجدون الا ان تبرروا بان هؤولاء ليسوا مسلمين.
هل ستستطيع انكار ايات القران التي تحرض على القتل.
هذه فرصتكم ان تفتحوا عقولكم من جديد وتحاسبوا تاريخكم الاسود
ان تستهزء يا newatusa بالضحايا بقولك عشتم معنا ١٤٠٠ سنة انتم من دخل ارضنا ولسنا من جئناكم الى الصحراء في السعودية.
اجلس مع نفسك وحكم عقلك
انني ادعوك ان تقرأ الانجيل ويالذات انجيل متى الفصل الخامس لترى بأم عينك الفرق الواضح بين تعاليم الانجيل السامية وتعاليم القرآن الشيطانية
ان كنت شجاعا سوف تقرأ وان كنت جبانا فسوف تهرب من القرآءة

88
هو المسلم غاسل وجهة ببول هسة يگلك هذولة مو اسلام

89
السيدة تيريزا ايشو 
لم اتوقع ابدا ان تكتبي عنوانا رديئا كهذا. بكلمة رديئة كهذه تبدئين مقال لترثي شهدائنا. 
لماذا نلوم امريكا ونترك السفاح. 
السفاح الاول هو الفكر الاسلامي القبيح الذي ابتكر كل تلك المجازر ونفذها بحقنا. وهو موجود قبل ان تُكتشف امريكا حتى. 

90
الاخ حكيم البغدادي 
طبعا ان مسألة الارمن تختلف ولكنني اود تذكيرك بنا دولة ارمينيا لم تكن موجودة حتى تفكك الاتحاد السوفيتي. 
وبالنسبة للتبرعات فنحن احسن حال من الارمن لان ليس لدينا دولة نتبرع لها فتزيد من كاهلنا. 
وثالثا الضروف الان مئة مرة احسن من ضروف الارمن مثال بسيط اليوم تستطيع بيع بيتك  في بغداد وتحويل اموالك بسهولة الى مكان هجرتك. اما الارمن فخرجوا مشيا وفقدوا كل ما لديهم فضلا عن ان تقنيات الاتصالات قد تطورت واصبح بمقدروك الاتصال باي شخص بالعالم وانت تتجول في الاسواق.  اما التصوير والتوثيق لكل ما يحدث قد تعرفه اكثر مني كونك اعلاميا. 
فضلا ان الاعراف الدولية قد تغيرت واصبح هناك شي اسمه لجوء و سفر بالطائرة. 
اذا اي الضروف اصعب ضروف الارمن ام ضروفنا
مع انني في اخر سطر اردت كتاب الرد لتذكير شعبنا ان الهجرة ليست النهاية ولكنها بداية. وكل ذلك كتب للتشجيع. وشعبنا يحتاج هذا 

91
قبل مئة عام جرى على الارمن ما جرى اليوم في الموصل فضرب الراعي وتشتت الخراف الى كل اصقاع العالم وانتشر شتات الارمن مقلوعين من ارضهم التاريخية على ايدي الاتراك في مذبحة الارمن والسريان والكلدان.
واليوم بعد ان تشتتوا الى كل بلدان العالم اذهب وشاهد بنفسك فمجتمعات الارمن موجودة في كل مكان ترى الكنيسة والنادي والمدرسة وحتى المستشفى في بعض الدول وتراهم يتكلمون بلغتهم الام وبلهجتهم الام يغنون اغانيهم ويعزفون الحانهم.
اليست هذه تجربة جديرة بان نتتبع خطاها. لقد فعل الارمن ذلك مجبرين ولكنهم فركزوا على لملمة جراحهم وتضميدها بعدما سئموا وعود الدول الغربية في ارجاعهم الى ارضهم الاصيلة.
حان وقت الاعتراف بالهزيمة فنحن لم نهزم اليوم وانما بدخول اول مسلم الى بلادنا. اذهب وشاهد بنفسك وقارن بين ثقافة شباب المهجر وشباب العراق من ابناء شعبنا فترى ان شبابنا في العراق قد استهوتهم اغاني الشروگية وهذا دليل واضح على فشل مؤسساتنا الثقافية واننا زائلون حتى ان لم نهاجر. 
دعوا الناس يقررون مكان عيشهم وركزوا على الحضارة الم يرجع اليهود بلغتهم الى ارضهم يوما ويوما ما سوف نرجع الى هذه الارض بثقافتنا وتاريخنا. وقد لا نشهد هذا اليوم ولكننا يجب ان نعمل من اجله.

92
السيد مايكل المحترم 
اود الاشارة بان 2003 ليس هو التاريخ الفاصل لمعاناة شعبنا المسيحي في العراق ولكنه يعود الى ما قبل تأسيس الدولة العراقية وكلها كانت بنمط التصفية الدينية والعرقية لشعبنا المسيحي. هذا اولا 
ثانيا مما هو معروف ان للسنة مناطقهم التي يستطيعون الاختباء فيها وللشيعة ايضا نفس الامر ولكن لامكان ليختبأ ابناء شعبنا.
ثالثا ان استهداف المسيحيين لا يبدا باستهداف المطران الشهيد فرج رحو ولكن ذلك العمل القذر كان ذروة الاستهدافات. 
رابعا بدأت التعديات على حقوق المسيحيين بالمضايقات البسيطة مرورا بالتخويف لغرض التهجير وصولا الى الاختطافات بغية الحصول على الاموال الطائلة الى القتل والتهجير القسري. وهذا ما نراه اليوم

93
الاخ لطيف نعمان الاخوة المتحاورون 
انني ارى انكم جميعا متفقون (وانا معكم ) على ان سكوت المسلمين المعتدلين تجاه ما يحدث في الموصل  وهي بؤرة التشدد الاسلامي المتمثل بداعش في هذه الايام يثير الشك بان هناك من الخلايا النائمة في مجتمعات المسلمين في كل مكان. ليس هذا فقط ولكنني رأيت بام عيني الحزن الشديد الذي اصاب بعض اصدقائي من المسلمين المعتدلين عند مقتل بن لادن حينها. حيث وصفه الجميع بان تهمة الارهاب قد لفقت لهذا الشخص المجاهد وهو شيخ وانسان عادي جدا.
انا شخصيا وبتجربتي الشخصية لست مؤمنا بالمرة بوجود مسلمين معتدلين فالمسلمين انواع اصنفهم شخصيا حسب المظهر والتصرف والميول. 
١- مسلم المظهر والتصرف والميول. وهذا هو المسلم المتشدد. 
٢- غير مسلم المظهر مسلم التصرف والميول وهم المسلمون الذين يسمون انفسهم بالمعتدلين ولكنهم يتشددون عند اقرب فرصة. 
٣- غير مسلم المظهر غير اسلامي بالتصرف ولكن ميوله اسلامية هؤلاء من يطلقون على انفسهم بالعلمانيين غير انهم ميولهم اسلامية وهم مشاريع لمسلمين من النوع الثاني بتقدم العمر. اي بتقدم العمر تزداد اسلاميتهم. 
٤- غير مسلم المظهر مسلم التصرف (معتدل) غير مسلم الميول.هذا النوع من المسلمين يظهر التصرف الاسلامي للتماشي مع المجتمع بحسب المجتمع. فتراه يضهر التعاطف مع المسيحيين ان كان في بيئة قريبة من المسيحيين وتراه متشددا عندما يعيش مع المتشددين. 
٥- غير المسلم المظهر غير اسلامي بالتصرف غير مسلم بالميول. وهو الملحد المعلن ولكن هذا النوع يحارب فكرة الاديان بما فيها المسيحية. 
٦- غير مسلم المظهر غير مسلم بالتصرف  ذو ميول لتغيير عقيدته اي انه يرفض الاسلام . وهذا النوع نادر جدا. 
وكما هو واضح من التقسيم الانف ذكره ان الفئات الرابعة والخامسة والسادسة هي التي ممكن ان تقوم بمعارضة ما يفعله المتشددين الاسلاميين ولكن في الحقيقة ان الفئة السادسة هي الفئة الحقيقة التي تعمل على ايجاد حلول دائمية.  والفئة الرابعة هي من تتقبل التعايش السلمي المؤقت. 
والجدير ذكره هنا ان تلك الفئات تتداخل الواحدة بالاخرى مشكلة طيفا واسعا من الناس وتلك الفئات هي ليست صور جامدة بحتة ولكنها ديالكتيكية يتحرك فيها الافراد حسب التغييرات الاجتماعية والاقتصاديية والتعليمية.
كما اننا يجب ان نعلم بان المسلمين المتشددين الان هم لديهم القدرة على جذب تلك الفئات الغير متشددة الى الفئة الاولى وذلك بمساعدة الاموال الاسلامية ونشر مظلومية المسلمين الزائفة في العالم لكسب رأي المجتمعات الاسلامية وذلك باستغلال قضية فلسطين وعزو تخلف الامة الاسلامية لظلم الغرب. في مجتمعات فقيرة متخلفة تعليميا في الشرق الاوسط او مجتمعات تعاني الصدمة الثقافية وعدم الاندماج الثقافي في البلدان الغربية. 
لذلك وجب علينا اليوم ان نتصرف بحكمة لصد هذا التيار الاسلامي المتطرف بحسب البيئة التي ينمو فيها فكل مجتمع له خوصيات للتعامل فمجتمع اربيل الاسلامي لا يشبه المجتمع الاسلامي في بروكسل وهذا لا يشبه ذاك  لذلك وجب التعامل بخصوصية ذلك المجتمع.
لا اريد الاطالة اكثر واحب ان اسمع الردود من بقية المتحاورين. 

94
الدكتور صباح المحترم
ما معنى جملتك "اسلام بحق وحقيق على طريق المحبة والسلام "
هل تعني بان الاسلام الموجود حاليا مزيف وهل يعتبر هذا دفاعا عن العقيدة الاسلامية 
اننا قد نرى مسلمين معتدلين يؤمنون بالانسانية قبل دينهم ولكنني لا ارى على مر التاريخ في العقيدة الاسلامية لا محبة ولا سلام. 
الاسلام المعتدل ما رأيناه الا عندما تتخدر المجتمعات ذات الاغلبية المسلمة بالقيم الانسانية مع جرعة من الحضارة الغربية وبوجود بحبوحة اقتصادية وذلك ما نشهده الان في دولة الامارات والمدن الكبيرة في تركيا واندنوسيا وفي اقليم كردستان. 

95
السيد بطرس نباتي 
نعم قد تكون المسألة سخيفة بالنسبة لك بان نناقش ميم او نون ولكنني ارى ان كل التفاصيل مهمة وان كانت سخيفة. 
اليوم لابد من ان نتعلم ان نواجه بالفكر ما يحصل لنا لكي لا تتكرر اخطاء الماضي. 
اقرأ رسالة يعقوب الاصحاح الثالث الاية الرابعة. وَمَهْمَا كَانَتِ السَّفِينَةُ كَبِيرَةً وَالرِّيَاحُ الَّتِي تَدْفَعُهَا قَوِيَّةً وَهَوْجَاءَ، فَبِدَفَّةٍ صَغِيرَةٍ جِدًّا يَتَحَكَّمُ الرَّبَّانُ فِيهَا وَيَسُوقُهَا إِلَى الْجِهَةِ الَّتِي يُرِيدُ. كَذَلِكَ اللِّسَانُ أَيْضاً: فَهُوَ عُضْوٌ صَغِيرٌ، وَلَكِنْ مَا أَشَدَّ فَعَّالِيَّتَهُ! انْظُرُوا: إِنَّ شَرَارَةً صَغِيرَةً تُحْرِقُ غَابَةً كَبِيرة!ً
وعلى اية حال فان كانت لديك حلول تصب في قضايا شعبنا فاكتبها في مقالاتك واترك ان ترجو احدهم ليعود. 

96
الاخ سيزار هرمز المحترم
انا لا اتفق معك بتاتا بقولك ان عقيدة نصارى مكة ونصارى المدينة قد اثارت حفيظة القرآن واتباعه يا اخي وببساطة شديدة الايات تلك قد نسخت بعدما تمكن الاسلام الوقوف على قدميه ولو كان حتى المسيح له المجد بنفسه اتى في مكة لحاربه الاسلام. 
وبالمناسبة فانا رأيي الشخصي ان كلمة نصارى جاءت محورة من كلمة نساطرة وهي نسبةً الى  نسطور وهرطقته التي وصلت فكرتها الى اسس فهم المسلمين لطبيعة السيد المسيح الجسدية من دون طبيعته الالهية ويظهر ذلك جليا في القرآن. وقد اكون خاطئ في تفسيري. لكنني ارى بانه منطقي. 

97
السيد احمد راضي
شكرا لكلماتك التي اردت بها تضميد جراحنا التي اصبنا بها يوم دخل المسلمون العراق حين كنا يومئذ ومازلنا اصحاب البلد ولسنا اقلية كما تسمينا في مقالك.
وما اتى مقالك الا لتبرير الشيعة مما ال اليه وضعنا اليوم. نعم فقلمك شيعي واوراقك شيعية وفكرك شيعي وذلك ظاهر للعيان فعن اي مسيحيين تتحدث وقد دخلوا الاسلام لانهم منفتحين؟ اتكذب على نفسك. لم يدخل الاسلام مكانا الا وكان السيف بيديه ليبدل دين الناس او يجبرهم على دفع الجزية وهم صاغرون.
اقول لك علانية ان ما حدث اليوم في الموصل ما هو الا نموذج مصغر لما حدث لاجدادنا على مر التاريخ في طول العراق وعرضه على ايديكم سواء كنتم شيعةً او سنةً فقرآنكم واحد ونبيكم واحد فهل تستطيعون حذف اية التوبة ٢٩ من قرانكم؟
تلك هي اثارنا المسيحية في كل العراق شاهدة على وجودنا هناك افلا تسأل نفسك كيف اختفوا المسيحيين من هناك وكونك شيعيا اتعرف معنى كلمة براثا ذلك الجامع الشيعي انها كنيسة البنت فكلمة براثا تعني البنت بالسريانية وحوض المعموذية في الباحة موجود الى اليوم وهذا مثال بسيط اعطيه وما طمر في التاريخ فهو الكثير الكثير.
ان البطش والارهاب الاسلامي هو السبب الذي الذي جعل المسيحيين يختفون من اماكن وجودهم التاريخية وهو السبب عينه الذي جعلهم يمشون في مواكبكم مرغمين ممتنعين عن الاحتفال باعيادهم. وان كنت قد صدقت بكذبة التعايش السلمي فالتعايش السلمي يبنى على التضحية من الطرفين فما هي تضحياتكم. لا شيء الا الكلام وشكرا على الكلام. 

98
المنبر الحر / رد: معصوم وبرهوم
« في: 23:13 28/07/2014  »
السيد حكمت حسين. 
ولماذا هذا الازدراء 
الم يكن من الاجدر استعمال اسم السيد برهم صالح كبديل للكنية برهوم وهي دلالة واضحة للتصغير ليس الا. 
ربما كان الاجدر بك ان تزيل يومياتك الدنماركية قبل كتابة هذا المقال لانك لو كنت مؤمنا بالحقيقة بالديمقراطية لما استكثرت على الاخوة الاكراد منصب الرئاسة لانهم بالحقيقة مواطنون عراقيون ايضا. 
ان من حق السيد برهم صالح ان يقاضيك في المحكمة بتهمة التشهير والاستصغار في هذا المقال فهل فكرت في ذلك؟
ام انك تنام و تحلم بالدنمارك وتصحو على قضايا العراق.

99
السيد موفق نيسكو 
اتفق معك تماما بان رفع حرف النون هو خطا. فكلمة نصارى يراد بها الاذلال فهل نقبل ذلك ونثبه على انفسنا ام نرفض؟
في الحقيقة الكثير منا لا يعرف التكلم والتصرف بحكمة لاسيما رجال الدين المسيحيين منا يدافعون عن الدين الاسلامي بالجملة السخيفة التي اقشعر لسماعها وهي ان الدين الاسلامي لا يحث على كذا وكذا وفي الحقيقة فهم يقولون ذلك اما خوفا او جهلا. متصورين ان يصبح الذئب حملا مذكرين اياه بانه كان يرضع الحليب من امه وانه لاداعي للافتراس. لا يا عمي فهذه الايات نسخت. 
ويظهر ان ذلك قد تأصل في ثقافتنا التي شربت من الاسلام ما يكفي لكي يقوم  ابناء شعبنا بتسمية ابنائهم عمر فاروق وعلي وعقبة نافع ( وهذه اسماء لمسيحيين اعرفهم شخصيا) اولئك المجرمين الذين غزو بلادنا وبدأوا رحلة الشقاء لشعبنا. 
اتمنى ان يتثقف مجتمعنا ليتمكنوا من الدفاع عن انفسهم في هذه الاوقات الصعبة. 

100
السيد كاظم حبيب 
اكتب لك نص العهدة العمرية لكي يقارن القارئ بين داعش وبين ما فعله المسلمون في الماضي من افعال فاشية
عن عبد الرحمن بن غنم : كتبتُ لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين صالح نصارى الشام، وشرَط عليهم فيه
الا يُحدِثوا في مدينتهم ولا فيما حولها ديراً ولا كنيسة ولا قلاية ولا صومعة راهب، 
ولا يجدِّدوا ما خُرِّب، 
ولا يمنعوا كنائسهم من أن ينزلها أحدٌ من المسلمين ثلاث ليالٍ يطعمونهم، 
ولا يؤووا جاسوساً، 
ولا يكتموا غشاً للمسلمين، 
ولا يعلّموا أولادهم القرآن، 
ولا يُظهِروا شِركاً، 
ولا يمنعوا ذوي قرابتهم من الإسلام إن أرادوا، 
وأن يوقّروا المسلمين، 
وأن يقوموا لهم من مجالسهم إذا أرادوا الجلوس، 
ولا يتشبّهوا بالمسلمين في شيء من لباسهم، 
ولا يتكنّوا بكناهم، 
ولا يركبوا سرجاً، 
ولا يتقلّدوا سيفاً، 
ولا يبيعوا الخمور، 
وأن يجُزُّوا مقادم رؤوسهم، 
وأن يلزموا زيَّهم حيثما كانوا، 
وأن يشدّوا الزنانير على أوساطهم، 
ولا يُظهِروا صليباً ولا شيئاً من كتبهم في شيءٍ من طرق المسلمين، 
ولا يجاوروا المسلمين بموتاهم، 
ولا يضربوا بالناقوس إلا ضرباً خفيفاً، 
ولا يرفعوا أصواتهم بالقراءة في كنائسهم في شيء من حضرة المسلمين، 
ولا يخرجوا شعانين، 
ولا يرفعوا أصواتهم مع موتاهم، 
ولا يَظهِروا النيران معهم، 
ولا يشتروا من الرقيق ما جَرَتْ عليه سهام المسلمين. 
فإن خالفوا شيئاً مما شرطوه فلا ذمّة لهم، 
وقد حلّ للمسلمين منهم ما يحل من أهل المعاندة والشقاق, 

اليست هذه الفاشية بعينها ؟
 بعض المسلمين يقولون ان هذا ليس من الدين الاسلامي فان فرضنا انه ليس من الاسلام فهل تقدرون ان تمحوا  اية التوبة ٢٩ من القران والتي نصها كالاتي. 
قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ} 
فالنأخذ الحقيقة كاملة. 


102
الاستاذ كاظم حبيب
ارجو منك الاطلاع على الموقع التالي. 
http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=78926&r=0
ومن ثم اكتب رايك الكريم

103
  .

107
المنبر الحر / مشاريع لوقف الهجرة
« في: 13:41 08/05/2014  »
.

108
.

109
الاخ يوسف ابو يوسف
هلك شعبي لعدم المعرفة اتذكر هذه الاية وانى اشهد المرحلة التي وصلنا اليها. مع الاسف نحن نمر باتعس مرحلة من الانحطاط الفكري والقومي على الرغم من انفتاح الافاق.
لن يكون لنا وجود في القرن القادم اذا بقينا على هكذا تصرف.
فنحن نهجر الارض ونقطع صلاتنا بها ونتشبث بالدول الغربية ولا نعلم باننا نذوب فيهم وحتى من بقي في ارض الوطن فهو يذوب ويتغير ويتشبع بالثقافة العربية الاسلامية فالاباء لا يورثون لغتنا لابنائهم والتي هي الحقل الذي ينتج فيه طعامنا الثقافي. فماذا سنأكل في السنوات القادمة حتما سنجوع ثقافيا ومن ثم ....
الاباء لا يسمون ابنائهم باسمائنا فنحن شعب غريب عن نفسه رضخنا للمتسلط علينا فاسمينا ابنائنا فادي وكرم في الجيل الاول ومن ثم سيف وحسام في الجيل الثاني والآن روبيرتو وجون بل ان البعض وصل الغباء به الى تسمية ابنه عمر او علي.
اذهب الى اي حفلة من حفلات شعبنا وسترى الضياع وانحطاط الثقافة فالشباب يطربون على اغاني الشروك وسترى انساتنا يتباهين باللبس القصير والتاتو. اما التحصيل الدراسي والعلمي فهو مسألة ثانوية.
هناك القلة القليلة المتبقية من الخمير الاصلي واملنا فيهم والتي لازالت تجري في عروقهم دماء شهدائنا من الذين لم يدفعوا الجزية ليسلموننا كنزا نسينا قيمته. نحن بحاجة لممؤسسات تتخذ هذا الخمير وتضعه في شبابنا ليس بالقوة والاجبار بل بالحكمة والفطنة لما يحدث حولنا فالعالم يتغير كل يوم ليس في صالحنا.
ان لم ننتبه اليوم ونحاول اصلاح وضعنا الحالي بعد مئة سنة سوف يتكلم احفادنا بلغة غريبة ليوصفوا حضارة ما بين النهرين في المتاحف غير عارفين بانهم ابناء صانعي هذه الحضارة.
فاتمنى ان لا نصل لنقطة اللاعودة.

116
المنبر الحر / رد: صحن عدس
« في: 13:56 15/04/2014  »
مقال رائع.
وكاننا نرى الحدث بعيون صاحبه.

119
بعد هذا المخاض الطويل والمؤلم انتضرنا مولودا يقود شعبنا لنهضة تقوده نحو الاعلى
فوجئنا بولادة مسخ بشع يحاول قيادة الشتات نحو الهاوية
ما فعلته يا اياد اللا-اشوري سهل جدا وقد سبقك الذين لم يدفعوا الجزية وهم صاغرون.
وما فعلته لو فعلناه لما كان هنالك حاجة للنظال من اجله. لان فحوى القصة ان نبقى متمسكين بهويتنا فان ضاعت الهوية بطل النظال
لك الحق ان تتبع من شئت ولكن اعلم بان ليس لك الحق بان تاخذ اسم الامة معك هات هويتك اولا ثم اذهب الى اين ما شئت.
وهنا اشير ايضا الى اي درجة وصلت كنيستنا من عدم الحكمة بان تختار هكذا وصوليين ليصعدوا على اكتافها.
ابشركم يا اخوتي دافعي الجزية لم يولد مسخ الا ومات لان اعضاءه حتما غير طبيعية ولكن الخوف ان يعيش المسخ على الانعاش لسنين طويلة

120
بعد قرآئتي البيان لما يقرب الاربع او الخمس مرات اردت معرفة المناسبة التي صدر بموجبها هذا البيان ولكنني لم اجد الا كلام معاد وكانني اقرا جريدة عربية لا تحمل في طياتها الا الاخبار المنبعثة منها رائحة البلاستك المعاد حيث يقول البيان انه صدر ليعبر عن كامل الحقيقة.
ان هذا الذي يحدث في المنطقة العربية اليوم له جذور تاريخية عميقة تمتد لامتداد نشوء الاسلام والتقاتل على السلطة في عهد الخلافاء الاوائل. خاصة ما يحدث في العراق وسوريا هو حرب اهلية سواء معلنة اوغير معلنة فالطرف السني والشيعي يتقاتلان على السلطة بدون شك فما يحدث من قتل هو ضحايا حربهم اما المسيحيين فهم مُحارَبيْن من جميع الاطراف سواء شيعية او سنية.
البيان يبين ان اضطهاد المسيحيين هو تحصيل حاصل للاحداث وهذا ابتعاد عن الحقيقة الواضحة كالشمس. وهناك حقيقة اخرى قد تغيب على اصحاب البيان بان كل من الطرفين لديه مناطقه الامنة التي يستطيع التحصن بها اما المسيحي فلا مكان له ليضع راسه في اطمئنان.  وهذا فرق شاسع بين مواقف جميع الاطراف حيث لا ملجأ للمسيحي من القتل والاضطهاد السني من جهة ومن قتل والخطف ومحاولات التشييع للمسيحين كمحاولة ارغام الكنيسة في المشاركة في اللطميات.
اما ما يحدث في مصر فالاطراف تختلف فهنا الطرفين هم الاخوان المتشددين من جهة والاسلام المتشددين من جهة اخرى .... نعم لم اغلط في التعبير فهم اخوان متشددين واسلام متشددين. اما الاسلام المعتدل فهو كذبة كبيرة يكذبها العلمانيين المسلمين لكي لا يتم تكفيرهم من قبل الشارع المصري المتشدد عموما.
هناك دعوة حالمة في البيان للعيش المشترك بين المسيحيين والمسلمين (وحتى اليهود)  واشير اليها بالحالمة لان لا وجود لليهود الا في الاحلام في البلاد العربية المشار اليها ان قد نسيتم ثم اين سنذهب بالكم الهائل من ايات التكفير الموجودة في القرآن الذي يقرأه السنة والشيعة على السواء ما عدا كتب السنة المليئة بالتشدد هل ستشطب جميعها؟ ام سيسكت عليها الى حين؟
اتمنى من كنائسنا النزول الى الشارع المسيحي من ابراجها للقاء صاحب العائلة الذي يريد ان يعيش مع عائلته في بلده محتفظا بإيمانه المسيحي الساذج الذي لا احد يتحمل مسؤوليته سذاجته سواكم لكي لا يصبح الانسان المسيحي شحاذا لفيزا الدول الغربية ليذهب الى هناك ليتقمص الكثير منهم اسوأ النماذج في المجتمعات الغربية وليشبع من رسم التاتو على جسمه وتلبس نساءه لبسا ( متحررا) كما تريد. 
اعتقد ان الحل في المواجهة والاستشهاد وليس التخفي بين الموتى.
فأي حياة مع الموتى انه لموت مع ايقاف التنفيذ.

121
الاخ سيزار هوزايا المحترم
ان مقالك الرائع هو بحد ذاته بداية لفترة التفتيش عن المشاكل وثم حلها. فبداية العلاج تبدا بالفحص.
ولكنني لا اؤيدك بمسألة الشخص الواحد فالشخص الواحد لا يستطيع بناء دولة ولكننا قادرون كأشخاص على بناء مؤسسات تحضر لعمل اكبر.
المسألة تحتاج الى ايمان فعلي بما نريد كما علمنا السيد المسيح فما لدينا الانما هو الا حبة خردل.
كتبت بعض المقالات التي يمكنك الاطلاع عليها وهي مقالات عملية تتضمن نقط محددة  كفكرة عمل تعداد سكاني لابناء شعبنا في كل العالم ومقال اخر يتحدث عن التعويضات التي يجب على سياسييينا تحقيقها للتخفيف عن معاناة شعبنا في العراق. والكثير من المقالات لم ارسلها لانني لا اريد نشرها علانية.
أنا اؤمن بان المشاكل الكبيرة تحل بحل تفاصيلها.
هذا كما اني اوصي بان لا تناقش قضاينا وخططنا على مواقع الانترنت المكشوفة للكل كما نفعل الان وانما تكون هناك مواقع خاصة لا يدخلها الا المعرّفين.
اننا بحاجة لمنتديات خاصة لتواصل الافكار العملية فقط. اما الادبيات والاشعار فهي بكاء على الجروح ليس الا.
كل منا يجب ان يأخذ مكان المخلص لنستطيع ان نخلص جميعا والا لن يكون لنا وجود في القرن القادم.
White

122
مما لا يختلف عليه اثنان هو نجاح مطربنا المشهور ايوان اغاسي وارجو من الجميع عدم المساس بشخص هذا المطرب الفذ.
اما عن قضية التسع ملايين فانا لا استغرب من حكومة صدام وعود من هكذا نوع مكتوبة كانت ام شفهية سيما واننا قد شهدنا امثلة حية مثل بهذلة الفنان عادل عكلة ومحاولة اغتيال المطرب كاظم الشاهر.
ارجوا من الاخوة عدم تسقيط الاخر مجرد لانه اعلى منه. وباعتقادي هذا هو صميم فشلنا باننا نسقط الاخرين ولا نحاول الصعود بانفسنا. ابشركم ان بقينا على هذا المنوال لن يقوم لنا اسم في التاريخ.
وانت يا اخ سركون بيرا ارجوا منك عدم الرجوع لقصص المجرمين (امثال عمر ابن عبد العزيز) لتتحفنا بمقولة عرف قدر نفسه.

123
الجواب ببساطة للسؤال لماذا لا تهتم وسائل الاعلام البرطانية لحال المسيحيين في سوريا هو كالاتي
هناك قاعدة ذهبية في الاعلام من يدفع يسمع الكلام الذي يريده من الاذاعات وبما ان المستثمرين السعوديين في طور بلع جميع تلك المؤسسات فلا عجب ان نرى ان اهتمام الغرب بمنح حقوق المثليين  صار اعظم شأنا من حقوق المسيحيين في الشرق الاوسط.

124
الاخ يوسف ابو يوسف
لكثرة المداخلات والتي الكثير منها سطحية وعفوية اختلط الاخضر باليابس. فافترضت انك تعني ما تقول حرفيا. اما بعد ردك لي فانا افهم الان مدى عمق تفكيرك ومغزى حكمتك. شكرا لردك الكريم والرب يباركك دائما. اخوك وايت

125
الاخ يوسف ابو يوسف
سؤال اوجهه لك بالذات
انت تفرض على المسيحي ان يتأقلم مع الوضع وهو من اهل البلد الاصليين (اي انه لم يهاجر اليها ليعيش مع المسلمين) بل ان وجوده هناك يمتد الى الاف السنين حتى قبل مجيء المسلمين.
بينما نرى ان المسلمين المهاجرين الى البلدان الغربية يتمتعون بكامل حقوقهم في بلدان لم يولدوا فيها اصلا.
فهل كلامك منطقي وعقلاني

126
تهنئة للجميع بمناسبة عيد الحب وشكرا لصاحب الخبر ... لأول مرة يشار الى احتفالية يقيمها ابناء شعبنا بدون رفع صور خاصة لعوائلنا ونسائنا. اشكرك على الحرص على حفظ خصوصيات عوائلنا.

127
بالحقيقة هكذا اخبار لا تبعث الا الى العجب فالاتحاد الاوربي يشكو من ضائقة الوضع الاقتصادي المتردي للعالم اجمع من جهة ويتبرع لحكومة لديها من الموارد تكفي لمعيشة الشعب الاوربي اذ باطلاع بسيط على صادرات النفط 2,579 مليون برميل يوميا بمعدل 100 دولار للبرميل الواحد. .. نعم الرقم حقيقي. ان الحكومة العراقية تستجي بنا للحصول على المساعدات بينما لا يشبع السياسيين العراقيين من ابتلاع لقم عيش الفرد العراقي البسيط.
وليس العتب على السياسي فقط فنحن شعب ينظر كل فرد منا الى قدميه وليس لديه رؤية بعيدة ولم يتعود ان يحاسب سياسييه على العبث لانه مكبل بالجهل وبالدين.

128
ومع ان التقرير مسهب الا انه ركيك المصدر.

130
من جملة ما يعانيه شعبنا هو فرض القيود على الحريات الشخصيّة وخاصة في مسألة الحجاب المفروض في الجامعات والاسواق العامة.
فقد افادت دراسة اقامتها جامعة مشيكان اثبتت ان العراق يأتي في المرتبة الثالثة بعد مصر وباكستان من ناحية فرض الحجاب على النساء.
رابط الفيديو
http://edition.cnn.com/2014/01/09/world/meast/religion-women-clothing/index.html?hpt=hp_mid

132
شكرا على المقال د. كاترين المحترمة...
ما كتبتيه حقيقة لا تشوبها شائبة.
ذكرت اسطر من القرآن كانت مع المسلمين في كل حين. الاجدر بهم لو عملوا بها قبل مجيئهم الى العراق.
الله وحده يعلم ما الذي حدث للمسيحيين التي مازالت اثارهم في الجنوب كحصن الاقيصر(الاخيضر) الذي هو دير للرهبان المسيحيين وكنسية براتا(اي البنت لمن لا يعرف السريانية ) جامع براثا حاليا. الاسلام لا يقتل النساء والاطفال لا رأفة بهم وانما لتربية الاطفال كعرب مسلمين اما النساء فيؤخذن كجواري. الاسلام لا يقطع شجر لانه سيحتل المنطقة فماذا يأكلون بدون شجر. وهم الان ليسوا بحاجة الى جواري ولا الى شجر فلديهم النفط ليشتروا ما يشاؤو من جواري وطعام قد تكون حقيقة مؤلمة وادانة صريحة ولكنها ما عشناه من ويلات. والا ايستطيع احدهم ان يقول ما ضرر ناس يصلون في كنيسة على امة الاسلام. اعلم مسبقا ان احدهم سيقول ان هؤلاء لا يمثلون الاسلام الحقيقي بالله عليكم دلوني على منطقة يعيش فيها مسلمين يطبقون الاسلام الحقيقي لكي اهاجر الى هناك.

133
من هؤولاء ليدلوا بدلوهم على قضايا شعبنا.
الدكتور مهدي جابر ... تصريحاتك كلام مزخرف لا تمسك منه لا حق ولا باطل.
النائب احمد الجلبي ... وصلت تحياتك ولكن ما هي الالية لتحقيق امنياتك في رجوع المسيحيين الى العراق.
الشيخ الساعدي... ارجو ان تتطلع على الثقافة المسيحية قبل ان تفتي فالفاتيكان لا يصدر فتاوي.
الشاعر والكاتب عبد الزهرة زكي.... نعرف ان الهجرة محكومة بعوامل كثيرة فما الجديد.
ارجو الابتعاد عن هكذا تقارير اخبارية تشتت الانتباه عن مسار قضايانا ولنكن نحن من نحدد مما نعاني وما هي الحلول.
واود ان اقول لمن يتهم السفارات الغربية بتسهيل "هروب" المسيحيين من العراق اذهبوا الى تلك السفارات وشاهدوا الكم الهائل من المسلمين الذين يحصلون على تأشيرات سفر فمقابل كل مسيحي يحصل على تأشيرة هناك عشر مسلمين يحصلون عليها.
حل المشاكل لا يأتي بالمنع .... بل بورش العمل والتفكير الجدي باصلاح ما يمكن اصلاحه وبتحقيق مطالب شعبنا الملحة حتي يتم ايصال مستوى معيشة شعبنا للمستوى الطبيعي على الاقل.

134

بداية الموضوع ترجع لمحلات المشروبات الكحولية في عنكاوة التي كان يقصدها الاكراد من اربيل نظرا لقلة وجود هكذا محال في اربيل (يوجد محل واحد في نهاية شارع الاطباء). ثم تطور الموضوع لشراءها وشربها في شوارع عنكاوة الغير مأهولة (بالاضافة الى رمي العلب الفارغة على جوانب الطرق جعلت من الشوارع مزبلة). واستطيع الجزم بان 100 ٪ هم اكراد لان المسيحيين لا يحتاجون الى هكذا فعل لتوفر النوادي الاجتماعية فيها.
ثم تطور الموضوع الى ان تجار المشروب لم يكتفوا فقط ببيع المشروبات وانما بفتح البارات ليستقطبوا الاكراد من اربيل. وطبعا بالتنسيق(استفادةً) مع ادارة ناحية وبلدية عنكاوة.
اثارت الارباح شهية المستثمرين الاكراد فدخلوا المضمار ايضا هذه المرة بثقل اكبر فافتتحوا الملاهي التي تستقطب ليس فقط الاكراد من اربيل وانما العرب اصحاب الاموال من بغداد والموصل. وانتهى الموضوع بفوضى حاول مطراننا الجزيل الاحترام حسمها بوضع شروط على محال المشروبات والبارات.
اما سكان عنكاوة فهم غالبا ما يتخذون موقف سلبي من الموضوع فكل شخص يقول ليس لي دخل خاصة لشعورهم بان تلك البارات والملاهي يملكها اصحاب النفوذ الذين لا يتجرأ احد على المساس بهم.
اذا ما هو الحل اذا كان الاشخاص من اصحاب النفوذ هم الفاعلين اصلا.
الحل بان تقوم الكنيسة حملة جمع تواقيع من الاهالي وتقديمها الى بلدية عنكاوة اولا فان لم يتخذوا موقف من الموضوع تقدم الى مجلس الوزراء بدلا من ناحية عنكاوة التي اعتبرها سبب في المشكلة ان لم تحلها.
وانا هنا لا اؤيد الانهاء الفوري و سد تلك المحال لانها ستسبب ضرر مادي كبير لكثير من العوائل الفقيرة التي يعمل ابنائها في تلك البارات والملاهي فضلا عن اصحابها الذين استثمروا مبالغ طائلة فيها. وانما اعطاء مدة قصيرة الامد وحسب القدم  فرصة لتحويل مواقع تلك البارات الى اماكن بعيدة عن سكن العوائل. وبعيدة عن عنكاوة اصلا. كمدينة منفصلة حالها كحال بيكاديللي في لندن ولاس فيكاس في اميريكا و مونتكارلو في فرنسا. فهكذا مواقع هي شي حتمي في المدن ويجب الحسبان لها.
ان الارباح السريعة لتلك المشاريع اغلق الابواب على بقية الاستثمارات. فلم اسمع ان اعطي طبيب مساطحة لبناء عيادة عصرية في عنكاوة وانما المساطحات اعطيت لاشخاص عاديين اخذوا ببنائها كعمارات اما لاغراض فنادق او بنايات فارغة انتهى بها المطاف لان تستأجر كبار او ملهى او مطعم فاشل.
فالموضوع متشعب ويحتاج الى وقفة من قبل المحافظين من ابناء بلدة عنكاوة الحبيبة.
لاننا لا نريد لعنكاوة الا ان تبقى منارة للايمان والثقافة والعلم على يد ابناء شعبنا من المحافظين والمثقفين.

135
لماذا المسيحيين مضطهدين بالذات
يتفق الجميع على ان المسيحيين في العراق لا يشكلون اي قوة من اي نوع ...لا اقتصادية ولا عسكرية و لا حتى فكرية وليس لدى المسيحيين اي تاثير في الساحة السياسية.  بل على العكس فنحن كربطة عنق يرتديها السياسي العراقي امام الدول الغربية ليظهر بمظهر لائق امامهم ليحصل على ما يريد وبعدها يعود للدشداشة. 
ومع ذلك فانك ستجد ان المسيحي العراقي يوضع في خانة العدو الذي يجب تصفيته والقضاء عليه بشتى السبل.
والسؤال هنا ...لماذا؟ ومن الفاعل؟!!
للبحث في المسألة يجب الرجوع الى اصلها.
عندما استولت الجيوش العربية المسلمة على العراق فرضت الجزية  على شعبنا المسيحي واصبح الاضطهاد عادة يومية يمارسها الافراد ضد شعبنا للتضييق عليه. حسب السنة الاسلامية "لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه" فيما بقيت الجيوش الاسلامية تستمر بالزحف نحو الروم المسيحيين "الكفار".
وبمرور السنين خفّت تلك الاضطهادات بتخفيف تأثير الشريعة الاسلامية في الناس و احلال القوانين المدنية محل القوانين الاسلامية في المجتمع إلّا انه اصبحت تلك الاضطهادات عرف وعادة تناقلتها الاجيال بدون معرفة السبب الاصلي. تمارسه القلة من المسلمين ممن بقوا تحت تأثير الشريعة الاسلامية عليهم. لذلك نرى ارتباط وثيق بين مستوى تطبيق الشريعة الاسلامية على الناس وبين شدة الارهاب الموجه نحو شعبنا المسيحي.
لكن النقطة بالاصل ضلت بارتباط العقل الاسلامي بان المعسكر الاخر هو معسكر الروم "المسيحي" الذي يشمل كل المسيحيين سواء اكانو روماً او سرياناً او اشوريينَ او كلدان.

وبين الحين والاخر تطفو على السطح فكرة تخوين شعبنا ووضعه في خانة الاعداء لتنهال الاضطهادات من جديد بعد ان يحرك شيوخ الاسلام قعر المشكلة بالذات.
لقد بدا هذا التأثير واضح اكثر منذ حرب التسعين فالعدو الان ليس مسلم ايراني انه الان رومي ومسيحي(المسلمين يفترضون ان الدول الغربية دول مسيحية) حيث بدأنا بسماع التهم ونحن واقفون على نفس طوابير الخبز التي يقف فيها المسلمون وحيث نعاني نفس الضرر معهم منذ اول ايام للحصار.
وبعد الأحتلال الامريكي للعراق سنة 2003 طفح الكيل بما عانيناه من اضطهادات لشعبنا المسيحي. فاصبح المسيحي العراقي امام طريقين لا ثالث لهما.
 الطريق الاول هو ان يتلون ابناء شعبنا بصبغة اسلامية و يمتنع عن اظهار عاداته وتقاليده ويتشبه بالمسلمين من ملبس وكلام وافعال لكي ينال الرضى ويعيش ضمن كذبة الاحترام المتبادل الذي هو في الحقيقة احترام الطرف الاضعف للآخر القوي. لذا نرى ابناء شعبنا يسمون اسماء ابنائهم باسماء عربية لا تمت بصلة الى تراث شعبنا حتى وصلت هذه الضاهرة الى تسمية بعضهم بعمر وعلي.
الطريق الثاني هو ان يرتمي شعبنا باحضان الدول الغربية ليجد الملاذ من هذه الاضطهادات. ويحلم بالهجرة فترى اسماء ابناء شعبنا جورج وجوني وتوني مع الاعتذار لاصحاب الاسماء.
الطريق الثالث المؤدي الى الهلاك هو طريق البقاء كما نحن باسمائنا وتراثنا لننال من الاضطهادات ما يكفي لتغيير وجهتنا لاحدى الطريقين السالفة.
لذلك سيبقى المسيحيين المتمسكين والمظهرين  لتراثنا في العراق مضطهدين رغم كل حوارات الاديان والمؤتمرات.
والحل الوحيد هو حل جذور المشكلة التي تكمن في العقل الاسلامي الرافض للتعايش المشترك السلمي الرافض لفكرة ان مسيحيي العراق ليسوا بالاغراب وانما هم ناس شرقيين يحبون بلدهم ولهم غيرة وطنية تتفوق على ما يضهره المسلمون تجاه بلدانهم.

136
لكل دولة او مؤسسة مدنية منظومة معلومات وقاعدة بيانات تعرف من خلالها اوظاع الشّعب، تعدادهم ، اعمارهم، كفاءاتهم العلمية والمهنية ، احتياجاتهم المادية والمعنوية ، اللغات التي يتكلمونها ، مناطق سكناهم وغيرها من المعلومات التي تسهل على القادة وضع الخطط والبرامج المستقبلية التي تفيد الشعب بكل مكوناته.  مستفيدةً من طاقاته لاجل خدمته.
فهل يملك قادة شعبنا مثل تلك البيانات لتمكنهم من وضع الخطط والبرامج الصحيحة لخدمة شعبنا ؟
ام ان ما يضعوه من خطط مجرد تكهنات او هي اسقاطات ما يفكرون به من استفادة لانفسهم فقط.
ان عمل احصاء لشعبنا على اسس علمية دقيقة باتت ضرورة واضحة وملحة للوقوف على احتياجات شعبنا خاصة بعد الاحداث التي ضربت دول المنطقة عموما والعراق خاصة.
ولا اخص شعبنا الموجود في ارضنا فقط بل اشمل شعبنا في الشتات ايضاً لاننا جسد واحد لا يمكن تفرقته خاصة بعد عهد نعمة الاتصالات والنقل التي لمت شمل شعبنا في انحاء العالم على الاقل افتراضيا.
إن فَكَّرَ سياسيونا في مستقبل شعبنا فلن يترددوا في عمل هكذا احصاء.  والسبل متوفرة في يديهم من خلال التنسيق مع الكنائس لعمل هكذا قاعدة بيانات لتوضع تحت تصرف منظماتنا النزيهة خادمةً ابناء شعبنا المحتاجين الى التعويض عما فات من خسائر و تشتت وظياع.
لذلك ادعوا قادة شعبنا للنظر الى حاجات الشعب الحقيقة قبل اعلانهم لوعود ولآمال قد تخيب او تصيب خطأً اما لان قاعدتها هشة او لان تنفيذها صعب لسبب واحد هو ليست مسندة الى بيانات صحيحة.

137
سلموا فان و ارضروم و موش وكارس ومرعش ودياربكر وغيرها للارمن اولا ثم سلموا قبرص الشمالية لليونان ولتعطي السريان اراضي كنيستهم  ثم تكلم عن اذربيجان 

138
قائمة بالمتطلبات الملحة لشعبنا
فيما يلي قائمة بحلول قد تخفف من وطأة المعاناة لشعبنا وقد تأّمن لهم الحد الادنى من العيش الكريم والحر لتمكنهم من البقاء على ارضهم.
1- ايجاد مناطق سكن امنة لشعبنا من الذين يطالهم التهديد او الاعتداء. 
2- فتح جامعات ومعاهد للدراسة في مناطق امنة لشبابنا الذين يعانون من التمييز والاضطهاد ويكون تمويل دراستهم من الدولة نفسها لان الدولة فشلت في ايجاد وضع امني مناسب.
3- تسهيل نقل او تنسيب او تقاعد او نقل تقاعد موظفي ابناء شعبنا من قبل مؤسسات الدولة للحفاظ على لقمة عيش الموظفين من ابناء شعبنا.
4- فتح مكاتب تعقيب المعاملات الرسمية لابناء شعبنا لان الكثير منهم لايستطيعون مراجعة الدوائر الرسمية اما بسبب المضايقات والعراقيل التي يتعرضون لها او بسبب خطورة المناطق التي تكمن فيها الدوائر المعنية التي قد تكون بمثابة كمين لاختطافهم او قتلهم.
5- توفير فرص عمل للشباب في قرانا (في مناطقنا) بتوجيه من قبل منظمات المجتمع المدني متمثلة بمشاريع زراعية او معامل نجارة او صناعة خفيفة وحسب حاجة السوق  او عن طريق التمويل بقروض قليلة الفائدة وطويلة الامد ممولة من الدولة او من منظمات المجتمع المدني.
6- تعويض عوائل من طالتهم يد الارهاب من قتل وخطف وخاصة الارامل و ضحايا الاختطافات من الذين دفعوا كل ما لديهم وما لالديهم لتحرير المخطوفين وبشكل سري لكي لا يصبح ابناء شعبنا صكوك صرف يستعملها الارهاب للحصول على الاموال.
نرجوا من قادتنا النظر بتمعن لهذه المطالب المنطقية والتي تصب في ديمومة شعبنا في  ارضه لحين زوال الظروف الراهنة التي تجبر شعبنا على ايجاد منفذ باغلى الاثمان لهجرة مجهولة المصير عادةً ما تؤدي الى حياة اقتصادية صعبة و معاناة لا يفهمها الا اهلنا في المهجر فالحياة في المهجر ليست حياة رخاء وانما هي اهون الامرَّين. فمن ترك ارضه و بلده لم يتركها للسياحة كما يزعم قادتنا بل تركها لبور الارض وجفافها.

139
God bless you ....excellent job

140
من ماذا يعاني شعبنا ؟ وماذا نريد من القادة للحد من الهجرة
تحاول الحكومة العراقية تجميل المشهد العراقي امام المجتمع الدولي خاصة في ما يتعلق بالتمييز العنصري الذي يصيب شعبنا للحصول على دعم دولي اكبر للحكومة العراقية. فلو تابعنا قناة العراقية لشهدنا مدى الانجازات ( الوهمية او المضخمة) التي تجري في البلد وكأنما نحن دولة متقدمة. وكثيرا ما يقع قادتنا بفخ المصادقة على حقوق سخيفة تمنح لشعبنا (مثلا قرأت في عنكاوا كوم انه الطلاب العراقيين سيقرأون عن اقلياتهم ) مع الاسف قادتنا يوافقون على تسميتنا الاقلية بدل تسمية الشعب الاصيل او اصحاب الارض كما للهنود الحمر في اميركا فهم غير مشمولين بالضرائب لانهم اصحاب الارض.
اما الاضطهادات والتجاوزات فلا تكاد تذكر بل بكل بجاحة يمنن شعبنا بحقوق لا نريدها اصلا لانها لا تخدم ابناء شعبنا ولا تخدم قضيتنا.
من عاش في العراق يدرك حجم الاضطهادات التي تعرض لها شعبنا على حقب متفرقة في التاريخ الحديث من ايام حكم الدولة العثمانية البغيض ولحد يومنا هذا.
هذه التمييز العنصري والديني جرى على يد الحكومة العراقية والشعب ايضا على حد سواء.
 
من امثلة هذا التمييز هو الكتب المنهجية الموجهة ضد عقيدتنا وخاصة كتب اللغة العربية حيث كان مدرسونا (اللغة العربية)من خريجي كلية الشريعة ينفثون سمومهم في صفوفنا المدرسية لتبرمج عقول الشباب بان المسيحي كافر وغريب عن هذه الارضفضلا عما يقال في غيابنا في صفوف مادة الاسلامية.
اما كتب الاجتماعيات المقززة من تاريخ ووطنية فكانت موجهة في طمس هوية شعبنا فمن جهة ندرس عن اشور بانيبال وحمورابي ومسلته الشهيرة ومن جهة اخرى يمنع ان نكتب قوميتنا باننا سريان او كلدان او اشوريون بل يصر ان نكتتب عربا.والمصيبة الكبيرة تكمن في جهل شعبنا فعندما كنت اناقش كتابة قومياتنا في استمارات المعلومات البغيضة في زمن الطاغية صدام كان زملائي يؤكدون انه ليس هناك قومية كلدانية او اشورية.
 و اما عن وضع الدين الاسلامي وهي مادة سهلة في معدل التوزيع المركزي فهو ايضا نوع من التمييز المبطن. فالطالب المسلم يمتحن بمادة سهلة يحصل فيها على نقاط عالية بينما الطالب المسيحي يمتحن ببقية المواد الصعبة ويضاف المعدل كدرجة بدل مادة الدين الاسلامي.
ولو لاحظنا مجرى الاحداث لوجدنا تصاعد مضطرد في الاحداث بدرجة تتناسب طرديا مع انشار الفكر الاسلامي في البلد خاصة بعد الحملة الايمانية التي قام بها صدام. 
فالاضطهاد الديني والعرقي مستمر ليس فقط من الحكومة وانما من الشعب نفسه على مر التاريخ.
وهنا تاتي النقطة الرئيسية لاقول لمسؤولينا هل ستسطيعون تغيير افكار الشعب العراقي لمنع اضطهاد شعبنا. هل ستسطيعون حل مشاكل شعبنا الكبيرة والصغيرة ليأمنوا بحياة كريمة.
شخصيا انا غير متفائل بالمرة من الوضع الراهن لان قياداتنا ليست مؤهلة بحل المشاكل. حيث انها فشلت مرارا وتكرارا.
نقطة فشل واحدة اذكرها هنا وهي ان جميع افراد شعبنا المسيحي يطلب من قلبه توحيد الاعياد ولكن سلطاتنا الدينية المتزتة تمنع تحقيق ذلك الطلب السهل . فان عجزتم عن توحيد اعيادنا وهو مطلب شعبي واسع. فما بال المطالب الاخرى.
اذا دعوا شعبنا يجد منفذا له ولا تطالبوا الدول الغربية بعدم منح الفيز كما فعل قادتنا الدينيين في ايام الحصار.

للتعليق راسلوني على chaldianassyrian@hotmail.com

141
اين اختفى شعبنا في جنوب العراق؟
مؤخرا اجتاح بريدي الالكتروني عددا من الرسائل الاكترونية مع بعض الصور لاطلال كنيسة ومقبرة موجودة ظمن مطار النجف هذه الكنيسة تعود للمسيحين الذين سكنوا المنطقة. والسؤال هنا من هؤولاء المسيحيين هل هم سريان ،كلدان ام اشوريون؟ كم كان عددهم ليتوصلوا الى هكذا بناء شاسع مع نقوش فنية رائعة يصعب اليوم على الفنانين نقشها من جديد. وان كانت هذه مدافن لمسييحين فهنالك بالتأكيد مدينة كبيرة تكون مدافنها على الاسوار اي ان المدافن تكون على حافات المدينة. فالسؤال هنا... اين اختفى شعب هذه المدينة؟
التحليل الوحيد المنطقي لهذا الاختفاء هو تعرض المدينة لحدث ادى الى موت شعبها وزوالهم فجأة. وسبب الموت المفاجئ يكون اما بكارثة طبيعية او بحريق كبير ياكل المدينة وكلا هذان السببان لم يتركا اثرا في الاثار الباقية نفسها. يبقى التفسير الوحيد المنطقي الى انهم تعرضوا لابادة جماعية. الان السؤال على يد من؟
الدليل الوحيد هو يكمن بمن يسكن هذه المدينة الان. انهم العرب المسلمون الساكنين (المحتلين للمنطقة) وبما ان العرب المسلمين لا يقتلون النساء والاطفال بل يأخذون النساء كزوجات وملكات يمين اما الاطفال فيتربون على انهم مسلمين وعرب. لذلك نرى فجوة في التاريخ ( قبل عهد التصوير والتوثيق) فجأة يأتي محتل يقتل الاب ويأخذ الام والابناء والحقل والبيت ويضيفها الى عائلته القديمة التي اتت معه من صحراء الجزيرة العربية يتحكم بهم ويفرض اللغة الجديدة والدين الجديد ويتحكم بمقدرات الشعب القديم لطمس تاريخ وعمل ومعتقدات ولغة الشعب القديم بالقوة والعنف.
انني متأكد من اننا سنجد صلة جينية وثيقة بين الساكنين في تلك المناطق وبين شعبنا الذي حافظ على نقاوته بدفع الجزية. او بهربه لشمال العراق في تلك الحقبة لان المحتل اتى من الجنوب.
كما ايضا نجد اثارا لكلمات سريانية وكلدانية واشورية في اللهجة العراقية حصرا. لا تمت اي صلة للغة العربية.
انني لست هنا لادانة احد ولكن لتحليل ما حصل وربطه بما يحصل الان لمدن شعبنا من تكرار نفس السيناريو ولكن العائق الوحيد هو التكنلوجيا وعلم الاتصالات فما حدث هناك من احداث دفن مع شهدائنا. اما اليوم فالاتصالات والصحافة تفضح هكذا اعمال وتخزي من يفعلها.

142
فاجئني خبر قرأته اليوم على صفحات منتدانا الاغر عنكاوا كوم
الخبر هو عن السيد عماد يوخنا واتهامه للسفارة الامريكية في بغداد واربيل بالتخطيط لتفريغ مسيحيي العراق.
اقول للسيد عماد ... انظر الى التاريخ وتمعن وتفحص فالتاريخ يعيد نفسه ابحث عن نتائج تتكرر. ما الذي جنيناه ببقاء شعبنا في العراق. ففي فترة الحصار تم تخدير شعبنا من قبل رجال الدين المسيحيين الذين ما كفوا عن النصح والارشاد ببقاء شعبنا وخاصة شبابنا ليواجهوا نفق مظلم من البطالة والضياع. فقط ليحتفظوا بالشعب من اجل رئيسه. لانه ان اختفى الشعب ...بطلت رئاسته.
وها انتم اليوم تكررون نفس الخطأ التاريخي بالمحاولة بالاحتفاظ بشعبنا في زنزانته لتكونوا انتم نواب ورؤساء طوائف عليه.
اعرف انني كنت قاسيا بطرح الحقيقة امامكم بهذا الشكل ولكنها الحقيقة. حقيقة فشل قادتنا الدينيين والعلمانيين في تحقيق حياة يستحقها شعبنا. ولا اقصد هنا الحقوق في كردستان لانها حقوق ممنوحة وليست مكتسبة.
دعو شعبنا يختار طريقه ولا تقفوا كالوصي امام شعبنا الجاهل الواعي. (جاهل بحقوقه واعي بانانيته الفردية) .
دعونا نخرج لنأخذ نفسا عميقا كي نستطيع التفكير. لعلنا ننجح في بلدان المهجر.

143
اعبر عن اسفي الشديد لما يحدث فجهل شعبنا يؤدي به ان يستجدي الجلاد ان يرفع جلدة واحدة من الجلدات بينما يستمتع الجلاد بالاستمرار

144
كفى مدحا لطاغية نفذ مشاريع اعدتها الملكية و غير ديموغرافية العراق لشكل مشوه.
ان جلب الطبقة الفلاحية للعاصمة بغداد ادى الى تغيير ديموغرافي مضر بالنسيج البغدادي والذي ادى الى كثافة سكانية نعرفها حاليا بمدينة الصدر ( مدينة صدام سابقا والثورة كاسم اسبق ) ادت الى مشاكل حقيقة بالانفجار السكاني لبغداد الذي نتج عنه سوء الخدمات الصحية والتعليمية والفقر الذي ادى الى امراض اجتماعية واقتصادية وانتشار الجريمة.
روى احد المهندسين القدماء ان مجموعة من خيرة المهندسين القدماء في العراق كلفوا بتصميم المشروع السياحي لقناة الجيش حيث صمموا القناة على شكل خط متموج لزيادة المسافة التي تقطعها القناة لزيادة المساحة المائية ولتفنن بالمعمار الذي حول القناة. عندما قدم المشروع امام عبد الكريم كانت ردة فعله السخيفة بانه اخذ مسطرة ووضعها على الخريطة ورسم خط مستقيم وقال ...قناة الجيش لا يجب الا ان تكون مستقيمة.
من انت ايها العسكري لتعبث بالهندسة والتصميم والفن والفكر.
 من انت لتوزع الاراضي مجانا بدون نظام وبدون تفكير. جعلوا من الفلاح ملكا فعبث بالارض كفلاحي الشلب الذين تكاسلو في تنظيم الري الى ان طفحت الارض بالملح الجوفي.
ليس كل من ساعد الفقير هو خير فاحيانا مساعدة الفقير تساعد على قتله .
يجب علينا قراءة التاريخ الحديث والقديم للعراق بفكر منفتح يجعلنا متمكنين من اخطاء الماضي لاجل حاضر ومستقبل افضل.

145
كفى مدحا لطاغية نفذ مشاريع اعدتها الملكية و غير ديموغرافية العراق لشكل مشوه.
ان جلب الطبقة الفلاحية للعاصمة بغداد ادى الى تغيير ديموغرافي مضر بالنسيج البغدادي والذي ادى الى كثافة سكانية نعرفها حاليا بمدينة الصدر ( مدينة صدام سابقا والثورة كاسم اسبق ) ادت الى مشاكل حقيقة بالانفجار السكاني لبغداد الذي نتج عنه سوء الخدمات الصحية والتعليمية والفقر الذي ادى الى امراض اجتماعية واقتصادية وانتشار الجريمة.
روى احد المهندسين القدماء ان مجموعة من خيرة المهندسين القدماء في العراق كلفوا بتصميم المشروع السياحي لقناة الجيش حيث صمموا القناة على شكل خط متموج لزيادة المسافة التي تقطعها القناة لزيادة المساحة المائية ولتفنن بالمعمار الذي حول القناة. عندما قدم المشروع امام عبد الكريم كانت ردة فعله السخيفة بانه اخذ مسطرة ووضعها على الخريطة ورسم خط مستقيم وقال ...قناة الجيش لا يجب الا ان تكون مستقيمة.
من انت ايها العسكري لتعبث بالهندسة والتصميم والفن والفكر.
 من انت لتوزع الاراضي مجانا بدون نظام وبدون تفكير. جعلوا من الفلاح ملكا فعبث بالارض كفلاحي الشلب الذين تكاسلو في تنظيم الري الى ان طفحت الارض بالملح الجوفي.
ليس كل من ساعد الفقير هو خير فاحيانا مساعدة الفقير تساعد على قتله .
يجب علينا قراءة التاريخ الحديث والقديم للعراق بفكر منفتح يجعلنا متمكنين من اخطاء الماضي لاجل حاضر ومستقبل افضل.

146
ان اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمردا

147
اتمنى من الله ان ترجع بكلامهة وتحاكمك لان انت دتلعب بالقوانين مال البلد الي خيرك من عنده ومعيشك وتصير عبرة للكل. كافي مهزلة

148
انتو هيج اذا اتدورون على حلال وحرام شكو رايحين الامريكا دكعدو بالعراق البلد الاسلامي الي ينطي كل واحد حقة ولا يقصر وية مواطنيه لانه بلد اسلامي.

149
اخي اذا انت مسلم ملتزم بصراحة ما اكو داعي تروح الى امريكا لان راح تشوف العجب خاصة وانت تدور حجاب ونقاب... فابق في بلدك المسلم احسن ...وشعندك رايح مو بلدك المسلم اولة بيك.

150
اختنا العزيزة المرشحة اتمنى لك كل الموفقية ولكن....لماذا هذه الصورة بالذات .
المظهر هو مفتاح لباب قلوب الاخرين. ماذا تتوقعين ان يفكر الناس عنك هل انت فتاة اعلان ام مرشحة
وان وافقت على هكذا صورة فكيف ستقفين بوجه القرارات الاخرى.

151
من استحى بي قدام الناس استحي به امام ابي الذي في السماء

الاحتفال بعد ميلاد السيد المسيح له المجد هو اعلان للخلاص بالايمان به وبخلاصة للبشرية. كفا خنوعا ورياء انا متأكد بان العائلة المسكينة هذه مجبرة تماما على ذلك لان ما يحيط بها من ضغوط تجعل العيد بلا طعم. ولو لم تكن هذه العائلة مجبرة على البقاء هناك نتيجة الضروف المعيشية وتمسكهم بالوظيفة الحكومية لن يبقوا هناك لثانية اخرى.. كفى تملقا وريائا فالمقابل لا يشعر بالتضحية مهما فعلتم اذا احتفلوا واظهروا فرحكم بمولد السيد المسيح له المجد. وقووا ايمانكم لان الهكم حي وعينه علينا لانه وعدنا من يمسكم يمس حدقة عيني.

152
الى الاخ الشماس يوسف
اولا اهنئك بميلاد سيدنا يسوع المسيح له المجد.
انت تتكلم عن التغيير بميلاد السيد المسيح. لا اعلم متى سيحدث هذا التغيير في مجتمعاتنا وتتذكر نساءنا بان الحشمة تجعل المرأة اجمل سيما وان الحشمة هي من تعاليم انجيلنا المقدس
ففي رسالة القديس بولص الثانية الى تيموثاوس الاصحاح 2:الاية 9 "و كذلك ان النساء يزين ذواتهن بلباس الحشمة مع ورع وتعقل لا بضفائر او ذهب او لالئ او ملابس كثيرة الثمن"

و في رسالة تيموثاوس الاولى الاصحاح 3 الاية 11 ولتكن النساء كذلك رصينات، غير نمامات، متقشفات أمينات في كل شيء.

الاجدر بنا عدم وضع هكذا صور لنساءنا ولنكن غيورين على بيوتنا خيث توصينا الاية في تيموثاوس الاولى الاصحاح 3 الاية  12. وعلى الشمامسة أن يكون الواحد منهم زوج امرأة واحدة، وأن يحسنوا رعاية أبنائهم وبيوتهم. اخوتي واخواتي حان الوقت ان ننقي بيتنا من ما كل ما هو غير طاهر.



153
هذا ما زرعته ايدينا في العقدين الماضيين الم يفت رجال ديننا بعدم السفر للخارج اثناء فترة الحصار في التسعينيات على الاقل كان قد نجت الكثير من العوائل التي تشكلت في العشر سنين الاخيرة ...اذن جدوا حلا الان ام ستضلون في وضع المراقب ؟

154
كم من امور نتردد بها يوميا... ونكتشف انه بترددنا نضيع بين الامرين.
هل اختار بين هذه الفتاة او تلك. ادهب الى الحفلة ام لا.
يا عزيزي الامر لا يكون مفتوح الوقت فانت تهدر الوقت اولا ثم تضيع الفرصتين فعندما تريد احدهما تندم ان لم ينجح اختيارك وتود ان ترجع هذا ان كان هناك رجوع بالاختيار.

احدهم مشى مع قافلة الى مدينة ولكنهم لم يعرفو الطريق جيدا عندما وصلو الى مفترق طرق... ضل صاحبنا متردد هل اذهب في هذا الاتجاه ام الاخر؟؟؟ في حين اتجه بعضهم بدون تردد الى احد الطرقات لانه لابد لهم ان يختاروا.
بعد فترة  اختار صاحبنا احد الطرقات وعينه على الاخر و عند وصوله الى المدينة راءى ان الكل قد استقرو وان المدينة لم تكن مثل توقعه.
رجع صاحبنا الى المفترق ليتجه الى المدينةالاخرى و بعد وصوله اكتشف ان المدينة مثل ما كان يحلم ولكن لا مكان له لان الذين قد وصلو قبله استحوذو كل الاماكن.

لا تتردد لانك ستضيع الاختيارين...

وايت

155
واو موضوع جميل ....

ما اروع ان نشعل نار المحبة الجميع سيدفأ في برد النكران للاخر وعدم قبول الاخر.

شكرا مرة اخرى عالموضوع

156
المكان: هادئ وجميل قد يكون جامعة او كنيسة
الزمان: اي زمان
الوجوه جديدة ...واو من هي تلك الفتاة البديعة انها بديعة فعلا يال جمالها يال الروعة انها من كنت احلم بها طوال حياتي...انها فتاة احلامي.
ها قد بدأت علاقة بعد الابتسامات والتقرب المستمر... بينهما بعد فترة يصارحها الشاب بحبه لها ويتبدا الاحلام بالارتباط وتكوين اسرة ويطول الحلم وبعد فترة يتصارحان.... فيكتشف ان اخت الفتاة قد هربت مع احدهم ...ماذا اختك قد هربت؟... ماهذا يبدو ان عائلة الفتاة لا تناسبني سوف اتركها لانني اعرف عائلتي سوف لن تقبل ان ارتبط بهكذا عائلة وانني الان لا استطيع ان افتح بيت وحدي.
و يتركها مكسورة القلب حزينة لذنب لم تقترفه انها ليست مثل اختها طائشة... لقد تعلقت بك والكل عرف بهذا ولن يتقدم لها احد مجددا لانها باتت معروفة على انها كانت تحب احدهم.
لماذا يا عزيزي لم تحسب الامور منذ البداية قد سمعت بخبر اختها ولكنك كنت منبهرا بها تريد الوصول اليها باي طريقة.
ها قد كسرت قلبها الرقيق الذي لم يطرق لك باباً انت من طرق الابواب ورفع الحواجز.

لكي لا تكسر قلب احدهم لا تحب اذا لم تعرف انك لن تخذل فالمحبة لا تخذل.

وايت

157
موضوع جيد جدا ...عاشت ايدك

158
ايكاوا بدعت ....عاشت ايدك.

شنو هاي سلسلة من مواضيع؟

159
تبييض الاسنان موضوع يهم الشباب وخاصة الفتيات...
هنالك عدة طرق لتبييض الاسنان
اولا استعمال معجون اسنان مبيض crest او Colgate  مع ملاحضة ان يبقى المعجون لمدة ثلاثة دقائق في الفم بعد الفرشاة وقبل المضمضة. هذا النوع البطيئ و يضهر خلال شهر او شهرين بعد الاستعمال.

ثانيا
التبييض عند طبيب الاسنان
هناك طريقتان اولها استعمال المبيضات مثل night white وهذه تستعمل تحت اشراف الطبيب حيث يقوم بصناعة قالب توضع فيه المادة المبيضة و تلبس اثناء الليل.

الطريقة الثانية هي استعمال المادة المبيضة مع التحفيز الضوئي وهي اسرع الطرق ولكن مع الاسف لا توجد هذه الطريقة (لقلة الموادو غلاء الطريقة)في العراق حاليا.

من مساوء التبييض هي التحسس للبرودة ولكن لهذا حل ايضا حيث يتم العلاج بالفلورايد.

للمزيد من المعلومات راسلوني

160
اريد ان اكون ناجح اريد ان اكون مسيطر بالدراسة لكي اتخلص من قلق الرسوب.
ولكنني مع انني اريد ان ادرس ...فانني لا استطيع!!! عبارة غريبة اليست كذلك.

لا ياعزيزي ليست غريبة بالمرة. فالعقل هكذا قد تفوته بعض المعادلات لحل المشاكل اليومية.
لانك عندما تاتي لتبدا الدراسة يبدا عقلك بالموازنة بين البرنامج الذي في التلفزيون وبين الدراسة فتترجح كفة البرنامج وعندما تمسك الكتاب لتبدا تبدا بتذكر المواقف المزعجة التي حدثت مع استاذ المادة و يبدا ضجرك بالنمو ثم تترك الكتاب.

ما هو الحل اذا ...؟
اولا هناك  التي لا تسمح لك بالتفكير اثناء الدراسة وهي
المؤثرات داخلية
تلك هي التفكير بالمشاكل و الاقوال التي سمعتها خلال اليوم او في الاعمال التي تنوي القيام بها
الحل:- اكتب الافكار تلك على ورقة اذا وردتك وانت تقرا سوف تساعد هذه الطريقة ازالة التوتر الداخلي.

المؤثرات الخارجية
هي الاصوات الخارجية والبرامج التلفزيونية و المحيط الخارجي
الحل:- اقرا في مكان هادئ ...البعض يقول لا استطيع الا ان اقرا على انغام الموسيقى(تعويد خاطئ) وحاول ان تكون جالس.

عدم القدرة على الحفظ
استعن بالكتابة اولا ثم الرسوم التوضيحية او التشبيه باسماء اشياء (لمن يريد معلومات اكثر فليراسلني)
طريقة الامتحان الذاتي قراءة عبارة ثم تحويلها الى سؤال. المراجعة التكرارية قراءة موضوع الانتقال الى الاخر ثم الاخر ثم الرجوع الى الاول.

عدم التذكر بعد فترة
عمل لستة باسماء المواضيع ولصقها في مكان يشاهد عدة مرات في اليوم

هذه الطرق لا تاتي في يوم وليلة ولكن هي تدريب لكي لا تجلس اما ورقة الامتحان نادما... لماذا لم اقرا.

مع تحياتي الى الاعزاء الطالبات والطلبة.

161
مظهر الانسان قد يبدل مسيرة حياته؟اي هناك مظاهر مطلوبة.
اسألكم لماذا يفتش المعلم عن اضافر تلاميذه . لماذا يجب ان تكون صدرية الطبيب نضيفة لكي نثق بعلاجة.
قال احدهم عندما قدم وضيفه انه ذهب مستعجلا الى المكان ليتفاجأ بالاسئلة من الاستعلامات وين هويتك جيب الموبايل تعال افتشك و من هالسوالف الي جان بيهة قصد تصغير صاحبنا.
في مرة اخرى ذهب صاحبنا بالقاط والرباط ...هالمرة الاستعلامات ما اتذكرو بس كلولة اتفضل استاذ!!!
هذا مجتمعنا يحب المظاهر ...لذلك انا اقول انه. مرات اذا واحد يريد يوصل هدف لازم يستعمل المظاهر.
المظاهر المطلوبة هي اداة وليست هدف.

ما هو رأيكم؟

162
عاشت ايدك ايوايت عالموضوع كلش حلو

163
شكرا عالموضوع جدا منطقي و حلو
بس احب اضيف ... للشخص اللي ما راضي عن نفسة ...قارن نفسك مع الاخرين شوف شنو امكانياتهم و شوف شون امكانياتك. طور اللي يتطور منها وحاول تكون انت لان اذا مراح تكون انت راح تكون شخص تعيس

164
الشخص الذي يتشاقة بهالصورة جبان... احيانا اكو اشخاص يحاولون ينتقصون من البقية علمود يبرزون شخصيتهم. خاصة في تجمع شبابي في اولاد وبنات ...تلكون واحد مسوي نفسة لوتي ويضحًك البنات ودائما تكون الضحية ولد فقير(قصدي اخلاقة جيدة).
صدقوني هشكل شخص في وقت العلم والثقافة مراح يكدر يحجي اي كلمة.لذلك يكون شقا بهالصورة ومن يصير جديات يكون اني اتشاقة.

الصورة الصحيحة للشقة هي اضحك مع الشخص وليس عليه

165
كلنا يعتقد في فترة ما انه قد وصل الى مرحلة من النضوج كفاية لاتخاذ القرارات ولكن بعد فترة يكتشف انه اخطا اخطاء فادحة
لماذا لا يكون هذا الفحص يوميا للذات ...هل انا صح والباقي على خطا؟
هل تعرف من انت ؟
ان اساس كل علاقة ناجحة بين شخصين مبنية اولا على فهم الشخص لنفسه... معرفة الحاجات النفسية ماذا يحتاج ...
بذلك سيكون قرارك صحيح او اقرب الى الصحة.

صفحات: [1]