عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - قائمة الوركاء الديمقراطية

صفحات: [1]
1

توضيح من كتلة الوركاء الديمقراطية


نقلت وكالة نبأ الإخبارية تصريحا منسوبا  الى السيد جوزيف صليوا سبي النائب عن كتلة الوركاء الديمقراطية ورد فيه ذكر لغبطة البطريرك لويس روفائيل ساكو بصياغات غير مناسبة فُهم منها كأنها تهجم وإساءة الى غبطة البطريرك.

  اننا في كتلة الوركاء الديمقراطية نشير الى التوضيح الذي اصدره مكتب النائب جوزيف صليوا  والذي أوضح فيه ملابسات التصريح ونؤكد بان كتلة الوركاء الديمقراطية منذ دخولها معترك العمل السياسي تبنت منهجا وطنيا وقوميا ديمقراطيا في التعاطي مع المشكلات التي يعاني منها شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والدعوة لمعالجة هذه المشاكل باعتماد الحوارات والتعاون مع القوى السياسية والدينية الفاعلة في الساحة السياسية بعيدا عن التسقيط السياسي ونبذ الاخرالمختلف بهدف توحيد الخطاب السياسي القومي وتحقيق أهداف وطموحات شعبنا.

ونود ان نبين بان توجهات الكتلة لا تتقاطع مع توجهات غبطة البطريرك الوطنية للخروج من الأزمة السياسية الخانقة لبلدنا وندعم مواقفه الساعية لخدمة أبنا شعبنا ، ونعبر عن أسفنا الشديد لما حصل من سوء فهم وملابسات لم يكن الهدف منها الاساءة أو الطعن بشخصه مطلقا ، مؤكدين احترامنا لغبطة البطريرك ونرفض أي تداول اعلامي يروج للموضوع لصدع جدار العلاقة بيننا ونؤكد ان ممثل كتلتنا النائب جوزيف صليوا والمنتخب وفق المعايير الانتخابية ملتزم  بتنفيذ برنامج الوركاء والذي يخدم ابناء شعبنا وبلدنا وحريصاً على احترامه وتقديره العالي وينفي ما نُقل من كلام غير دقيق بل وغير صحيح.
                                                               شميران مروكــــل
                                                           كتلة الوركاء الديمقراطية
                                                              9 تموز 2017


2
بيان كتلة الوركاء الديمقراطية بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لاحتلال الموصل

          بداية نشيد بدور القوات المسلحة العراقية والبيشمركة والحشد الشعبي والعشائر الوطنية بالانتصارات التي حققتها  ونثمن تضحياتهم في معظم المدن والمناطق التي كانت تحت سيطرة تنظيم داعش الارهابي وآخرها الانتصارات الكبيرة في مدينة الموصل والبعاج والتي ترافقت مع الذكرى السنوية الثالثة لسقوط الموصل بيد التنظيم الارهابي.
وبهذه المناسبة ندعو الاحزاب والقوى السياسية ومنظمات شعبنا الكلداني السرياني الآشوري الى تحمل مسؤولياتها وتغليب المصالح الوطنية والقومية العامة على المصالح الشخصية والفئوية والحزبية والسعي الى توحيد الخطاب القومي بروح وطنية تركز على الحقوق القومية الاساسية لابناء شعبنا للحفاظ على وجوده في مناطقه والتوافق على مواجهة التحديات التي يعاني منها وخاصة النازحين والمهجرين لتعزيز الثقة لتسهيل عودتهم الى مدنهم وقراهم واراضيهم وترى الوركاء ان الآليات المطلوبة لتعزيز الثقة لعودة النازحين والمهجرين وتأمين مستقبلهم في منطقة سهل نينوى تستند الى:
1-     الاسراع بإعمار وتأهيل البنى التحتية من ماء وكهرباء ومستشفيات ومدارس وطرق وتعمير المساكن المتضررة او تعويض اصحابها ووضع خطط اعمار رصينة بمساندة المجتمع الدولي.
2-     ابعاد المنطقة عن الصراعات السياسية والعسكرية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم وتمكين سكانها من ادارتها وحق تقرير شكل الحكم ورسم مستقبل المنطقة بعيدا عن الضغوط من أي طرف كان ، بما فيها حق الادارة الذاتية او الحكم الذاتي ضمن اطار العراق الاتحادي الديمقراطي الموحد.
3-     دمج جميع القوات الامنية الخاصة بالمكونات في المنطقة بما فيها أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وضمان مشاركتهم في القوات الامنية والعسكرية الرسمية لحماية مناطقهم
4-     التأكيد على اعتبار ما تعرض له أبناء شعبنا على يد تنظيم داعش الارهابي أسوة ببقية المكونات إبادة جماعية وتعويضهم وفق القوانين والشرائع الدولية.
5-     توفير فرص العمل وتشجيع منح القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لتعزيز العمل المنتج في اقتصاد المنطقة وتنميته.
6-     إيقاف سياسة التمييز والتغيير الديمغرافي والتطهير العرقي وإصدار قوانين لحماية التنوع القومي والديني وحظر ثقافة الكراهية من خلال المناهج التعليمية ووسائل الاعلام.
7-     توفير الضمانات من الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان بإشراف ومراقبة الامم المتحدة لخلق الظروف الآمنة والمستقرة لعودة المهجرين الى مناطقهم.
فيما يتعلق بموضوع الإستفتاء في كردستان سبق وأكدت الوركاء  موقفها  برسالتها الى الاحزاب والقوى السياسية في نيسان 2017 والذي تضمن حق اقليم كردستان في اتخاذ الاجراءات القانونية والدستورية للاستفتاء على استقلال كردستان وضمان الحقوق القومية والدستورية لابناء شعبنا مؤكدة ان الظروف السياسية المعقدة في منطقة سهل نينوى لاتسمح باجراء الاستفتاء لكونها من المناطق المتنازع عليها وهي مشمولة بتنفيذ الاجراءات الواردة في المادة ( 140 ) من الدستور العراقي الدائم.
                                                                             
 
 
                                                                                                                         كتلة الوركاء الديمقراطية
                                                                               حزيران 2017








موقع كتلة الوركاء الديمقراطية
www.alwarka.com/index.php

موقع كتلة الوركاء الديمقراطية في Facebook
www.facebook.com/alwarka.democracy.list



3
الوركاء الديمقراطية تستنكر الاعتداء الذي تعرضت له منظمة الحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية

 لم تكن المرة الأولى ولن تكون الأخيرة التي يتم فيها استهداف مقرات الحزب الشيوعي العراقي ونحن في الوركاء الديمقراطية نستنكر هذا الاعتداء السافر الذي لايتعدى ان يكون إرهابا يحاول زعزعة المدن الآمنة عبر استهدافه لمقر حزب عريق قدم الكثير من التضحيات وعشرات الآلاف من الشهداء من اجل سعادة الشعب وسيادة الوطن.
أنها لمحاولة خاسرة من قبل جماعات إرهابية جبانة قامت بالهجوم على مقر الحزب الشيوعي في الديوانية بالقنابل اليدوية هدفها التخريب وأثارة الفتنة لتخلف أضرارا مادية جسيمة، ونطالب الأجهزة الأمنية في المحافظة بملاحقة المجرمين المعتدين والكشف عن من وراء هذا الفعل الإجرامي المشين ومحاكمتهم، ونؤكد على ضرورة احترام سيادة القانون وتعزيز دور الأجهزة الأمنية ومحاسبة من يتسببون بإثارة الطائفية والتطرف ومحاولات التكفير والتحريض التي تعرض حياة العراقيين الأبرياء للخطر.
نعبر عن تضامننا معكم في نضالكم من اجل الحفاظ على روح المشروع الوطني ومحاربة الفساد والمفسدين لتحقيق التغيير والإصلاح والعمل على توفير الحياة الآمنة لكل العراقيين وبناء دولة المؤسسات الديمقراطية المدنية المستقلة.
 
الوركاء الديمقراطية
11 نيسان 2017

موقع كتلة الوركاء الديمقراطية
www.alwarka.com/index.php

موقع كتلة الوركاء الديمقراطية في Facebook
www.facebook.com/alwarka.democracy.list



4
وفد مشترك من ابناء شعبنا يقدم التهاني الى وزيرة الأعمار والإسكان

زار وفد مشترك من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري الأرمني  وزير الأعمار والإسكان والبلديات السيدة آن نافع اوسي صباح الاثنين 29 اب 2016 في مقر الوزارة، في مناسبة تكليفها بمهام الوزارة.
وقدم الوفد المشترك التهاني في مناسبة تسنمها مهام الوزارة مؤخراً، مؤكدين تقدميهم كامل الدعم لها من اجل النهوض بواقع الوزارة وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين العراقيين.
وتمنى الوفد المشترك للوزيرة التوفيق والنجاح مؤكدين على توظيف الخبرة والكفاءة والمهنية التي تمتلكها من خلال سيرتها  الذاتية الحافلة في خدمة ابناء شعبنا العراقي.
واشار الوفد الى ان ابناء المكون الكلداني السرياني الاشوري والارمني يتطعلون الى دور اكبر من الوزيرة في إدارة شؤون الوزارة وتحقيق الاهداف الطموحة، مؤكدين انهم سوف يكونون من الداعمين لمشاريعها التي تسعى لتحقيقها.
وابدى الوفد اهمية ان تكون شخص الوزير الجديد المنبر الحر من اجل ايصال متطلبات الشعب العراقي في كل اطيافه وخصوصاً المكون الكلداني السرياني الاشوري والارمني الى الجهاز التنفيذي أي مجلس الوزراء العراقي.
هذا وترأس الوفد رئيس كتلة الوركاء الديمقراطية النائب جوزيف صليوا سبي اضافة الى الأب يونان راعي كنيسة الروم الارثدوكس في بغداد، وعضوية السيد ميخائيل خوشابا عضو اللجنة المركزية مسؤول فرع بغداد في حزب بيث نهرين الديمقراطي، السيد منير نيسان عضو العلاقات الوطنية للحزب الوطني الاشوري،    السيد كريكور باكرام  مدير عام في رئاسة الجمهورية وممثل عن الأرمن ,السيدة جاكلين زوما عضو مجلس نواب سابق، السيدة امل يلدا ناشطة نسوية، السيدة لونا يوارش ناشطة نسوية، السيد زهير النجار مدير عام سابق في وزارة الاسكان والدكتور فارس أكاديمي في كلية التربية الرياضية بجامعة بغداد.

--
المكتب الاعلامي للنائب جوزيف صليوا سبي

كتلة الوركاء الديمقراطية

5
فارس ججو في ندوة جماهيرية بألقوش

استضاف مكتب كتلة الوركاء الديمقراطية في القوش و بالتعاون مع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي/القوش بتاريخ 25-6-2016، النائب و الوزير السابق فارس يوسف ججو في ندوة جماهيرية حول الوضع السياسي الراهن ومستقبل الاقليات في العراق.
 واسهب جيجو في سرد المستجدات و تسلسل الاحداث بعد احتلال عصابات داعش الارهابية مساحات شاسعة من ارض البلاد وخاصة في مناطق تواجد المكونات العراقية الاصيلة وظروف الحرب التي تخوضها قواتنا المسلحة بكافة مسمياتها.
 كما تطرق الى مصير المكونات ووجهات النظر المختلفة المطروحة سواء من قبل المعنيين بهذا الشأن داخليا ودوليا وطرح مجموعة من الخيارات لوضع حلول للحفاظ على هذه المكونات والاهتمام بحمايتها وثقافاتها وتراثها وتاريخها الذي ينسجم مع المواثيق الدولية وحقوق الانسان.
هذا و قد شارك العديد من الحاضرين بمداخلاتهم و استفساراتهم القيمة اجاب عليها الاستاذ فارس بروية و وضوح مبينا وجهة نظر كتلة الوركاء الديمقراطية بهذا الخصوص,، حضر الندوة قائممقام قضاء تلكيف ومدير ناحية القوش وممثلي الاحزاب الوطنية والقومية ومنظمات المجتمع المدني وجمع غفير من جماهير القوش.
المكتب الاعلامي لكتلة الوركاء الديمقراطية

6
افتتاح مقر كتلة الوركاء الديمقراطية في القوش

بحضور جماهيري كبير من أبناء شعبنا  وعدد من المسؤولين الإداريين والسياسيين والناشطين المدنيين وفي مقدمتهم السيد قائمقام قضاء تلكيف والسيد مدير ناحية القوش وممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني جرت مراسيم افتتاح مكتب القوش لكتلة الوركاء الديمقراطية بتاريخ 15-6-2016 و بحضور الزميلة شميران مروكل رئيس الكتلة حيث ارتجلت كلمة رحبت بالضيوف جمهورا ومسؤولين وتطرقت إلى أهداف وتوجهات والنشاطات التي تمارسها الكتلة من خلال النائب جوزيف صليوا الذي اعتذر عن الحضور هذا واختتم الحفل بإستقبال المهنئين وبعض المواطنين الذين طرحوا مطالبهم المشروعة العامة والخاصة .


المكتب الاعلامي لكتلة الوركاء الديمقراطية

7

بيان كتلة الوركاء الديمقراطية بمناسبة الذكرى الثانية لاحتلال الموصل وسهل نينوى

   تمر هذه الايام الذكرى السنوية الثانية لاحتلال مدينة الموصل ومنطقة سهل نينوى من قبل عصابات (داعش) الارهابي الذي تسبب في اكبر مأساة عرفتها المنطقة في تاريخها الحديث وقيامه بالبطش بأهاليها على اختلاف انتماءاتهم واصولهم القومية والدينية والمذهبية والتي ترتقي في الكثير منها الى ممارسات ابادة جماعية وتطهير عرقي وتدمير للتراث الحضاري والارث الانساني.
ان استمرار سيطرة داعش الارهابي على هذه المناطق وتأخر خطة تحريرها زاد من معاناة اهلها في مناطق نزوحهم التي تفتقر الى ابسط مقومات العيش الكريم والنقص الكبير في جميع المجالات التعليمية والصحية والمعيشية بشكل عام جعلهم يفقدون الامل والثقة في تحرير اراضيهم وقراهم ومدنهم وعودتهم اليها.
اننا في كتلة الوركاء الديمقراطية اذ نرحب ونثمن دور القوات المسلحة من جيش وشرطة وبيشمركة ومتطوعي الحشد الشعبي وابناء المناطق التي ابتليت باحتلال وسيطرة داعش انتصاراتهم في الرمادي وكبيسة وهيت والرطبة ومخمور وسهل نينوى ومايحرزوه من تقدم في طريق تحرير الفلوجة الكامل نطالب الجهات المختصة في الحكومة المركزية وحكومة الاقليم وقوات التحالف الدولي للاسراع بتحرير مناطق سهل نينوى والموصل وتهيئة ظروف عودة المهجرين المشردين والنازحين ومنحهم الطمأنينة للاستقرار الدائم في مناطقهم لتقرير الشكل السياسي والقانوني لهذه المناطق وادارتها وان يكون ذلك بضمانة وحماية قوى التحالف الدولي والامم المتحدة.

                                           
                                              كتلة الوركاء الديمقراطية
                                                    9 / 6 / 2016 


8
الوركاء في سهل نينوى

انطلقت السيارة صباحاٌ من أربيل متجهة نحو سهل نينوى،على امتداد الطريق كانت الحقول زاخرة ببقايا النباتات الذابلة والاشواك البرية التي احترقت بوهج الشمس القاسي، فامتزجت شراسة الطبيعة مع ظلم الانسان.

انبسط السهل امامنا ولاحت من بعيد بيوت بلدة تلسقف التي تجمعت على جهة واحدة من الطريق، كانها بذلك تلمس الاتحاد والقوة، هذه البلدة هي واحدة من بلدات سهل نينوى التي تركها اهلها منذ حزيران عام 2014 ، بعدغزو ما يسمى بدولة الخلافة الاسلامية (داعش) تلك القرى والبلدات التي عبثوا بممتلكاتها وارضها وهجروا سكانها الاصليين للمرة الاولى في تاريخ هذه الارض، راسمين على دورهم بالدم حرف النون.

لقد وصل النائب جوزيف صليوا سبي رئيس كتلة الوركاء النيابية مع وفد من الكتلة متكون من السيد فارس ججو الوزير السابق، والنصيرالملازم ابو ميسون والدكتورة جمان القروي بالاضافة الى عدد من شباب الوركاء، كما رافقهم اعضاء ومقاتلو الحزب الشيوعي في منظمة القوش برئاسة النصير سمير توما توماس الى تلسقف يوم امس الاربعاء 11/5/2016، بجولة استطلاع وتفقد لقوات البيشمركة وكذلك قوات سهل نينوى، حيث التقى الوفد باللواء طارق سليمان هرني وكذلك بقائد قوات سهل نينوى السيد صفاء الياس ججو.

بعد نحو 23 شهرا وبالتحديد في الثالث من شهر ايار الجاري تقدمت مدرعات واليات وسيارات مفخخة، مصحوبة بالقصف الكثيف بالاضافة الى  اعداد كبيرة  من الافراد المدججين بالاحزمة الناسفة  للهجوم على بلدة تلسقف، ألا ان قوات البيشمركة بقيادة اللواء طارق وبمشاركة قوات سهل نينوى بقيادة السيد صفاء التفت حولهم فاوقعتهم في الفخ الذي نصبته لهم، حيث قتل عدد كبير منهم قدر بــــ 101 داعشي واسر ثلاثة اخرين. فقد استبسل الجميع في القتال وابدوا شجاعة متناهية لإفشال هذا الهجوم الذي تم سحقه خلال ساعات قليلة بمساعدة قوات التحالف التي حسمت المعركة. اوضح اللواء طارق في حديثه للنائب جوزيف صليوا ان حرب تلسقف ضد داعش تعتبر من اكبر المعارك التي خاضتها قوات البيشمركة التي تميزت بانها مواجهة شرسة استهدفت القضاء على داعش تماماً. كما تفقد وفدي الوركاء والحزب الشيوعي العراقي في القوش قوات سهل نينوى والتقوا بالسيد صفاء الياس والمقاتلين المتواجدين لتصدي والمجابهة .

حينما كانت السيارة تقطع الطريق باتجاه خط التماس مع داعش والذي لايبعد سوى 3.5 كلم، كنا نشاهد الموت مركون على الطرقات،البيوت الخالية التي مزقتها طلقات الرصاص والحفرالتي خلفتها القذائف التي كانت تقصف البلدة، لكن رغم ذلك كانت وجوه المقاتلين جميعا تنم بالاصرار والتحدي، والذودعن كرامتهم بالحفاظ على ارض الاباء والاجداد وتخليصها من دنس هؤلاء المتوحشين. كما زارالسيد جوزيف صليوا والوفد المرافق له مقر قيادة الحركة الديمقراطية الاشورية في قرية (شرفية)، والتقى هناك بالمقاتلين الذين كانوا يتحدثون بفخر واعتزازعن المعارك التي خاضوها ضد داعش.

في نهاية الجولة زارالسيد جوزيف صليوا ووفد الوركاء مقرالحزب الشيوعي في القوش، مقدما لهم جزيل الشكر والامتنان لمساهمتهم الفعالة في حماية القوش ودعمهم الكامل للقوات سهل نينوى.

9
وفد من قادة وممثلي الاحزاب والكتل السياسية يلتقي ابناء شعبنا في نهلة

قام وفد مشترك من قادة وممثلي الاحزاب والكتل السياسية الكلدانية السريانية الاشورية بزيارة بتاريخ 11/3/2016 الى منطقة نهلة والقرى المحيطة بها في دهوك والالتقاء بابناء شعبنا في المنطقة.
وسمع الوفد لشرح مفصل من وجهاء واعضاء مجالس لبلدية واهالي المنطقة عن كيفية الاستيلاء على اراضيهم والتجاوز على ممتلكاتهم واسباب ذلك..
واتفق الوفد مع اهالي المنطقة على الية العمل والاجراءات القانونية التي ستتخذ لاسترجاع اراضيهم المستولى عليها.
وكان قادة وممثلي الكتل السياسية والاحزاب عقدوا اجتماعا بتاريخ 10/3/2016 بمقر كيان ابناء النهرين في اربيل لمناقشة موضوع التجاوزات التي حصلت على اراض وممتلكات شعبنا في منطقة نهلة/ دهوك وقرروا الاطلاع ميدانيا على المشكلة...
كما ناقش الاجتماع مقترح النائب جوزيف صليوا عن كتلة الوركاء الديمقراطية الذي نجح في استحصال الموافقة على ادراج مناقشة موضوع الاستيلاء على ممتلكات المسيحيين في بغداد في مجلس النواب العراقي للخروج بقرار استرجاع الممتلكات المستولى عليها وحمايتها قانونيا..
وشارك في الاجتماع ممثلي الاحزاب والكتل:
-   المنبر الديمقراطي الكلداني.
-   الحزب الوطني الاشوري.
-   المجلس القومي الكلداني.
-   حزب بيث نهرين الديمقراطي.
-   المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري.
-   حركة تجمع السريان.
-   كتلة الوركاء الديمقراطية.
-   اتحاد بيث نهرين الوطني.
-   كيان ابناء النهرين.

10
ممتلكات أبناء شعبنا
بهدف خدمة ابناء شعبنا وسعيا للحفاظ على ممتلكاتهم التي تعرضت في الآونة الأخيرة الى المصادرة والتلاعب بملكيتها بسبب غياب اصحابها الحقيقيين الذين اضطرتهم الظروف لمغادرة البلاد وشملت في احيان كثيرة أملاك يسكنها مالكيها او يعيش أصحابها في اقليم كردستان ، نجح السيد جوزيف صليوا سبي النائب عن كتلة الوركاء الديمقراطية في الحصول على الموافقة المبدئية من هيئة رئاسة مجلس البرلمان العراقي لإدراج فقرة الاستيلاء على بيوت المسيحيين وسبل معالجتها ضمن جدول أعمال جلسات مجلس البرلمان العراقي بعد تقديم ورقة من لجنتي الأمن والدفاع وحقوق الإنسان حول الموضوع المذكور أعلاه .
ولأهمية الموضوع المتعلق بممتلكات أبناء شعبنا المسيحي وبهدف تقديم معالجات قانونية لحماية الممتلكات واسترجاعها بقرارات رصينة من مجلس النواب ، عممنا الموضوع برسالة الى كافة قيادات أحزابنا القومية بهدف الاطلاع عليها وتقديم المقترحات والآراء  أو ما يرونه مناسبا ،  لجمعها وتقديمها إلى اللجنة المشار إليها لتضمينها في الورقة التي ستطرح على السادة النواب لمناقشتها واتخاذ القرار المناسب بشأنها .
 

كتلة الوركاء الديمقراطية
10 آذار 2016

11
بيان الوركاء حول تشويه اثار مالطايا
طالت آثارنا الآشورية ( منحوتات مالطايا ) الواقعة في محافظة دهوك في الآونة الأخيرة لمحاولات تشويه وتخريب متعمد ،  في الوقت الذي ندينها ونستنكرها نطالب حكومة الاقليم للقيام بواجبها ، لوقوع الاثار في محافظات كردستانية ،  للحفاظ عليها وحمايتها كونها  ارث انساني ووطني قبل ان تكون ارث قومي لمكون اصيل من مكونات الشعب العراقي شاهدة على وجوده التاريخي في بلاد ما بين النهرين .
 ونحن في كتلة الوركاء الديمقراطية واستنادا الى ما  جاء في برنامج عملنا (  السعي الى بلورة ثقافة وطنية لا تلغي خصوصية أي مكون وتضمن الحفاظ على الموروث الثقافي والديني ) نعيد مطالبتنا للجهات المسؤولة والمختصة بحماية الاثار القيام بواجبها وازالة كل اثار التشويه عنها كواجب وطني من الدرجة الاولى ويجب ان لاننسى ما فعلته قطعان داعش الوحشية بآثارنا انتقاما من حضارة وثقافة اصيلة لعراق تاريخه الاف السنين .
 
 
 
شميران مروكل
كتلة الوركاء الديمقراطية
10 آذار 2016

13
بيان كتلة الوركاء الديمقراطية حول اجتياز القوات العسكرية التركية الحدود العراقية

ان دخول قوات عسكرية تركية الى عمق الاراضي العراقية في محافظة نينوى( منطقة بعشيقة في سهل نينوى ) هو استمرار للانتهاكات المتواصلة للقوات العسكرية ( البرية والجوية ) التركية لسيادة واستقلال العراق وتدخل فض في شؤونه الداخلية.
وان كتلة الوركاء الديمقراطية اذ تشير الى ذلك تطالب الحكومة الاتحادية باللجوء الى الطرق الدبلوماسية والسياسية وعن طريق مجلس الأمن لمعالجة الموضوع وسحب هذه القوات فورا من الاراضي العراقية بما يحفظ للعراق حقوقه كدولة ذات سيادة.
كما وتدعو الكتلة السلطتين التشريعية والتنفيذية ووفقا لمهامها الدستورية الى اتخاذ القرارات الملائمة لمصالح العراق الاتحادي في تنسيق الدعم والإسناد الخارجي وتوظيفه بشكل سليم في معارك تحرير اراضينا المحتلة من قبل تنظيم داعش الإرهابي وخاصة في مناطق الموصل وسهل نينوى لتسهيل عودة النازحين والمهجرين الى مناطقهم وديارهم للعيش بسلام وامان.
 

المكتب الإعلامي لكتلة الوركاء الديمقراطية
كانون الاول ٢٠١٥
 


14
الوركاء الديمقراطية تتضامن مع حزب بيث نهرين الديمقراطي
الى / المكتب السياسي لحزب بيث نهرين الديمقراطي
       تعلن كتلة الوركاء الديمقراطية تضامها مع حزبكم في ادانة القصف العشوائي الذي استهدف مقر فرع سنحاريب لحزبكم في تللسقف من قبل التنظيم الارهابي داعش .
مؤكدين على الصمود و التشبث بالارض و الاحرار على محاربة داعش لتحرير كافة بلدات و قرى شعبنا في سهل نينوى و عودة الامن و السلام لها .
 
شميران مروكل
رئيس كتلة الوركاء الديمقراطية
20 تشرين الثاني 2015


17
رؤية كتلة الوركاء الديمقراطية حول التطورات السياسية
  كان سقوط مدينة الموصل وسهل نينوى دليلا على هشاشة وخواء بناء المؤسسة العسكرية للحكومة الاتحادية واقليم كردستان التي لم يرتق ادائها الى المستوى المطلوب وأكد غياب العلاقة الايجابية بينها والوسط الذي تعمل فيه من سلطات محلية ومواطنين وهو العامل الاساس الذي مكن قوى الارهاب من السيطرة والاستحكام فيها منذ العاشر من حزيران 2014 والبطش بأهاليها على اختلاف انتماءتهم واصولهم القومية والدينية والمذهبية والى الان.
و قد ارغم اكثر من 150 الف من ابناء شعبنا من الكلدان السريان الاشوريين ( المسيحين ) على النزوح و التشرد من منطقة سهل نينوى و مدينة الموصل ارض ابائهم و اجدادهم و التشتت في مدن العراق و خارجه .
ان استمرار سيطرة الارهاب على العديد من قرى وبلدات شعبنا من سهل نينوى وتأخر خطة تحريرها زاد من معاناة ابناءنا في مناطق نزوحهم وفقدانهم الامل والثقة في تحرير اراضيهم وقراهم ومدنهم . وعليه تدعو كتلة الوركاء الديمقراطية ومن منطلق مسؤوليتها في تمثيل جزء من ابناء شعبنا في السلطتين التنفيذية والتشريعية مايأتي:
اولا : المهمات الانية
1-   المشاركة الجادة في محاربة الارهاب وداعش وتمكين شبابنا في منطقة سهل نينوى من تشكيل أطر محلية للحشد الشعبي يتم تدريبها وتهيئتها وتسليحها لتساهم بالجهد العسكري لتحرير وتطهير وحماية مناطقهم ولتكون لاحقا جزءا من القوات النظامية المكلفة بمسك الارض والملف الامني في هذه المناطق الى جانب المكونات الاخرى الموجودة في المنطقة مع ضرورة الالتزام بالقوانين والمعايير الوطنية والدولية.
2-   التنسيق مع القوات العسكرية النظامية المكلفة بتحرير مدينة الموصل وسهل نينوى (غرفة عمليات تحرير نينوى) المشكلة حديثا والتعاون من اجل تحرير هذه المناطق وعودة النازحين والمشردين الى مساكنهم واعادة الحياة لها بما يضمن مسؤولية الادارة الذاتية للمدن والقرى والعمل على تطويرها وازدهارها ترسيخا لمفاهيم الشراكة الوطنية.
3-   المطالبة بضمانات من الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان والتحالف الدولي لتسهيل عودة النازحين الى بيوتهم وتعويضهم عن الاضرار التي اصابتهم وعدم تعرضهم الى الاقصاء والابعاد كون المنطقة متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان .
4-   المطالبة بايقاف كافة عمليات التغيير الديموغرافي والحفاظ على حقوق الملكية لابناء شعبنا خلال فترة احتلال داعش لقرى وبلدات شعبنا بعد تحريرها ( المادة 23 من الدستور العراقي ) 
ثانيا : المهمات المستقبلية
1-   الاستمراربالمطالبة وتحقيق الادارة الذاتية للقرى والبلدات والمدن في سهل نينوى لحين اقرار الشكل السياسي والقانوني لادارتها وتكون بضمان وحماية قوى التحالف الدولي والامم المتحدة.
2-   تخصيص اموال اضافية من موازنة الدولة او الدعم الخارجي لاعادة بناء واعمار البنى التحتية وتوفير فرص العمل لابناء المنطقة لتنميتها وتحسين وضعها الاقتصادي والخدمي والصحي.
3-   اعتماد آليات الدستور والقوانين النافذة وتشريع قوانين جديدة لتحديد الخيارات التي يقرها ابناء المنطقة من ادارة ذاتية او حكم ذاتي او محافظة او اقليم انسجاما مع الواقع المتغير على الارض.
ثالثاً : آليات التحرك :
ترى كتلة الوركاء الديمقراطية ان تحقيق المهمات المذكورة آنفا يتطلب آليات للتحرك تتضمن:
1-   التواصل  المستمربين الاحزاب والقوى السياسية لابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري (المسيحيين) والتحرك بشكل جدي للوصول الى اتفاق (اطار عام) سياسي بعقد مؤتمر موسع تشارك فيه الاحزاب والكنائس ومنظمات المجتمع المدني لتحقيق ذلك.
2-   يخول المؤتمر الموسع ممثلي شعبنا في السلطتين التشريعية والتنفيذية للعراق الاتحادي واقليم كردستان لتنفيذ رؤية شعبنا في متابعتها وبالتنسيق مع الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان والتحالف الدولي والامم المتحدة .



                                                  كتلة الوركاء الديمقراطية
                                                              نيسان 2015


18
زيارة وزير العلوم و التكنولوجيا فارس ججو لمجمع للنازحين في اربيل

زار وزير العلوم و التكنولوجيا المهندس فارس ججو اثناء تواجده في اربيل اكبر مجمع في كردستان للنازحين من قرى و بلدات سهل نينوى و الذي يحوي اكثر من ٤٢٠ عائلة نازحة و مهجرة و التقى بالنازحين الذين كانوا يعانون من حالات انسانية صعبة و يحتاجون الى ادوية و علاجات بسبب سوء حالة العمارة المخصصة لسكنهم( عبارة عن هيكل عمارة بدون اي خدمات) ..
و قد وعدهم بمعالجة ذلك من خلال الاتصال بوزير الهجرة و المهجرين لتلبية الاحتياجات الآنية و المستقبلية للمخيم المذكور و امكانية نقلهم الى كرفانات مستقلة ( بحدود ٢٢٠ كرفان ) في منطقة ١٨٩ في عينكاوا و متابعة اوضاعهم الصحية من خلال الاطباء المناوبين للعمل معهم و ايجاد العلاج و تزويدهم بالادوية و توفير المحروقات الضرورية للتدفئة و الانارة .
المكتب الاعلامي
كتلة الوركاءالديمقراطية

صفحات: [1]