عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - مركز هوزايا

صفحات: [1]
1
https://hozayacentre.org/ar/?p=1011&fbclid=IwAR31NcTet3G2aTqION0fZ74ABZYoss6riUu7Y9st3ipgabcgi2uExmbNlb8
لمناسبة زيارة الاستاذ بطرس نباتي عضو المجلس المركزي لمركز يونان هوزايا مسؤول مكتب العراق الى ملبورن ، فقد نظم المكتب التنفيذي لمركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية لقاء مساء يوم الخميس 23 تشرين الثاني  2023 للحوار حول أوضاع شعبنا في الوطن الام العراق بشكل خاص واوضاع الوطن بشكل عام.

وحضر اللقاء الحواري سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى الزائر الرسولي للسريان الكاثوليك في استراليا ونيوزيلندا، ونخبة طيبة من مثقفي ابناء شعبنا في مدينة ملبورن – استراليا.

وتناول الاستاذ نباتي أبرز نقاط المعاناة التي تعرض ويتعرض لها شعبنا في الغبن واللاعدالة والاجحاف في التهميش والمغالاة في اضعاف وجوده. وتطرق الى أن الدستور العراقي الحق منذ البدء الغبن بمكونات اصيلة وخاصة شعبنا. واليوم نعاني استمرار الاداء الطائفي المقيت لكل فعاليات الدولة سواء السياسية منها أو الميليشيات المسلحة المسيطرة . وبالمقابل تشهد ساحتنا السياسية ضعفا في أداء أحزاب شعبنا للعمل على الحد من هذه التأثيرات على تغيير الديموغرافية وخاصة في مناطق سهل نينوى. وايجاد الحلول الناجعة في مختلف المجالات الحياتية وخاصة بعد فاجعة بغديدا في ليلة الثلاثاء 26  أيلول 2023 اذ اندلع حريق في قاعة اعراس الهيثم  وأصاب المئات من المحتفلين الموجوعين.   بعدها شارك الحضور في ابداء الملاحظات والتساؤلات وقدموا مداخلات صبت جميعها في الموضوعة الاساسية شعبنا في الوطن وتداعيات استمرار تدهور امن الدولة العراقية.

الصور من الفنان سمير صفار- ملبورن.




2
مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية (قنطرون)،
يسره أن يدعوكم الى لقاء الباحث الخبير بالشؤون الاسرية والتربوية والاجتماعية
أميل شيبا لالقاء محاضرته الموسومة " الابعاد النفسية لما بعد حادث بغديدا المؤلم" وذلك يوم الاحد القادم 03- 12- 2023 وعبر منصة الزوم وحسب الاوقات التالية   الساعة العاشرة  صباحا حسب توقيت العراق  والساعة السادسة  عصرا حسب توقيت شرق استراليا ( سيدني وملبورن) . الساعة الحادية عشرة صباحا بتوقيت اوربا. الساعة الواحدة فجرا حسب توقيت شيكاغو.
الساعة الثانية  صباحا حسب توقيت ديترويت وتورنتو.
الساعة الحادية عشرة  مساء حسب توقيت اريزونا.
الدعوة عامة ويمكنكم المشاركة والدخول الى موقع الزوم عبر الرابط
YONAN HOZAYA CENTRE FOR RESEARCH AND FUTURE STUDIES
Is invinting you to a Zoom meeting :
https://us06web.zoom.us/j/85212192787?pwd=PpT40OEiXL4oAg61jNxrqf35fL666h.1
Meeting ID : 85212192787
Passcode: 144520



.


3
في منهاجه السنوي يعقد القنطرون ( مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية حلقات بحثية متنوعة المواضيع. وفي يوم التاسع عشر من شهر تشرين الثاني19 /11 / 2023 في الساعة العاشرة صباحا حسب توقيت العراق تلقي الدكتورة المؤرخة بروين بدري بحثها عن اكتشاف دير في عقرة .
وسيكون عبر منصة الزوم على الرابط المدرج ادناه.
وتوافق الساعة السادسة مساء حسب توقيت شرق استراليا. الساعة الحادية عشرة صباحا حسب توقيت اوربا. الساعة الواحدة ليلا حسب توقيت شيكاغو. والساعة الثانية ليلا حسب توقيت ديترويت وتورنتو.
الدعوة عامة 
 Zoom Meeting
 https://us06web.zoom.us/j/85885508219?pwd=9YDQldHNNFZdgnAhGLn9XcNibQU8qt.1

Meeting ID:  858 8550 8219         Passcode:  513422


4
استهداف تنظيم الدولة للمسيحيين وتراثهم : الإبادة الجماعية والتهجير والمصالحة

تدمير التراث المسيحي اثناء سيطرة الدولة االسالمية: اجابات لمقابالت من سورية والعراق
نظم مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية محاضرة في موضوع غاية في الأهمية للدكتور البروفيسور بنجامين ايساخان استاذ السياسات الدولية في جامعة الفرد ديكن، بمدينة ملبورن استراليا، في الساعة الحادية عشرة صباحا حسب توقيت ملبورن وسيدني يوم السبت 19 آب 2023 .
ونقلت المحاضرة مباشرة بطريق الزوم عبر موقع المركز على الفيس بوك. يمكن متابعته على الرابط
https://www.facebook.com/hozayacentre/videos/
2363830463808203

نص المحاضرة كاملا
http://hozayacentre.org/ar/?p=995

اعلام المركز( القنطرون)

5
Saturday 19/08/2023                                             The Destruction of Christian Heritage under the    Islamic State: Responses from Syria and Iraq

http://hozayacentre.org/ar/?p=981
link:  https://us06web.zoom.us/j/89054091170?pwd=VmI2WnZ0UXNBNjVHZjdkTVZXbnhSQT09
MeetingID: 890 5409 1170
Passcode: 426352


يسر مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية دعوتكم الى محاضرة
الدكتور بنيامين ايساخان
استاذ السياسات الدولية في جامعة الفرد ديكن ، ملبورن استراليا
المحاضرة هي بحث ميداني حول
تدمير التراث المسيحي اثناء سيطرة الدولة الاسلامية: اجابات لمقابلات من سورية والعراق
وذلك في الساعة الحادية عشرة صباحا حسب توقيت ملبورن وسيدني  يوم السبت  19 آب 2023
والتي توافق  الجمعة الساعة  8 مساء الجمعة 18 آب في  شيكاغو – الولايات المتحدة الاميركية .
الساعة 8 مساء الجمعة  18 آب في ديترويت – الولايات المتحدة الاميركية.
والساعة  4 صباحا حسب توقيت العراق
والساعة  3  صباحا  حسب توقيت اوربا


  الدكتور  بنجامين إيساخان أستاذ السياسة الدولية والمدير المؤسس لـ Polis ، وهي شبكة تبحث في شؤون السياسة والعلاقات الدولية في معهد ألفريد ديكين في جامعة ديكين، أستراليا . تم تعيينه مؤخرًا باحثًا أستراليًا رائدًا في دراسات الشرق الأوسط والدراسات الإسلامية في  صحيفة The Australian في أستراليا.

https://hozayacentre.org/ar/wp-admin/post.php?post=981&action=edit

6
يسر مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية دعوتكم الى محاضرة
الدكتور بنيامين ايساخان
استاذ السياسات الدولية في جامعة الفرد ديكن ، ملبورن استراليا
المحاضرة هي بحث ميداني حول
تدمير التراث المسيحي اثناء سيطرة الدولة الاسلامية: اجابات لمقابلات من سورية والعراق
وذلك في الساعة الحادية عشرة صباحا حسب توقيت ملبورن وسيدني  يوم السبت  19 آب 2023
والتي توافق  الجمعة الساعة  8 مساء الجمعة 18 آب في  شيكاغو – الولايات المتحدة الاميركية .
الساعة 8 مساء الجمعة  18 آب في ديترويت – الولايات المتحدة الاميركية.
والساعة  4 صباحا حسب توقيت العراق
والساعة  3  صباحا  حسب توقيت اوربا


  الدكتور  بنجامين إيساخان أستاذ السياسة الدولية والمدير المؤسس لـ Polis ، وهي شبكة تبحث في شؤون السياسة والعلاقات الدولية في معهد ألفريد ديكين في جامعة ديكين، أستراليا . تم تعيينه مؤخرًا باحثًا أستراليًا رائدًا في دراسات الشرق الأوسط والدراسات الإسلامية في  صحيفة The Australian في أستراليا.

7
هل كانت هناك ظواهر تدل على وجود مسرح او ما يشبهه في عصور ازدهار الحضارة الاشورية والبابلية. ؟ ام ان بداياته متاخرة نسبيا؟ لا نعرف الكثير عن تاريخ المسرح الاشوري الكلداني السرياني , الا اننا نعرف ان القرنين الماضيين شهدا مبادرات في التاليف والاعداد المسرحي.. حيث برز عدد من الكتاب نذكر بعض الاسماء مثل المطران اسطيفان كجو وميشايل لعازر , اشعيا شماشا داويذ بيث زيا, يوشيا رابي بيرا اميرخص, للي تامرازي, نوئيل قيا بلو, جمال جرجيس لاسو, وديع كجو, جلال جمو, موفق ساوا, كوريال شمعون, يوسيفوس سركيس, زيا البازي, سعيد شامايا, طلال وديع, شاكر سيفو, ابراهيم يوحانا واخرين.

صدر هذا العام 2022 كتابا للمؤلف يوئيل هاويل وهو كتابه الثاني المعنون ( ܗܒܱܒܺܐ ܡܓܘܒܝܳܐ ) وفيه عد من النصوص المسرحية اضافة الى نصوص شعرية وسردية اخرى. اختار الباحث عادل دنو نص مسرحية (ابن سميلي) من الكتاب المذكور لدراستها للتعرف كيف اشتغل الكاتب على عناصر النص المسرحي من حيث الفكرة وبناء الشخصيات والتعامل مع الصراع والاحداث والحبكة المسرحية. ثم حلل الحوار للوصول الى هدف البحث في بيان رؤية المؤلف وتعامله مع عناصر النص المسرحي.

البحث منشور كاملا في موقع مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية في الرابط التالي
 https://hozayacentre.org/ar/?p=959

ملاحظة : موقع المركز مستعد لنشر دراسات وبحوث متعلقة بشعبنا.

8
 دافنشي واسلوبه في الرسم

تستضيف اللجنة الثقافية في مركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية الفنان غسان فتوحي ومحاضرته في موضوعة دافنشي واسلوبه في الرسم. وذلك يوم الجمعة 22 من الشهر الحالي نيسان 2022 وفي الساعة السابعة والنصف مساء حسب توقيت ملبورن وسيدني في استراليا.
الساعة الثانية عشرة ظهرا حسب توقيت العراق.
الساعة الحادية عشرة قبل الظهر حسب توقيت السويد وفرنسا.
الساعة الرابعة صباحا حسب توقيت ايلينوي- اميركا.
الساعة الخامسة صباحا حسب توقيت مشيكان -اميركا.

وسيقدم الامسية السيد الياس متي منصور. ندعوكم للمشاركة والاصغاء بالدخول الى الرابط التالي

Topic: DaVinci and his painting style
Time: Apr 22, 2022 07:15 PM Canberra, Melbourne, Sydney
Join Zoom Meeting
https://us06web.zoom.us/j/84105008111?pwd=YWN6MmNGaGlPb1E5NWd6MjloSjM0QT09
Meeting ID: 841 0500 8111
Passcode: 247211

9
الدكتور خزعل الماجدي في ضيافة مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية

مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات  المستقبلية يدعوكم لحضور محاضرة الدكتور خزعل الماجدي
عيد اكيتو: من الجذور السومرية الى الافاق العالمية
الجمعة 25  اذار   2022
في الساعة 8 مساء بتوقيت سيدني وملبورن  في استراليا.
10 صباحا بتوقيت هولنداوالمانيا وفرنسا والسويد.
12 ظهرا بتوقيت العراق ولبنان.
2 صباحا بتوقيت سان دياكو  وفينيكس ( اميركا) .
4 صباحا بتوقيت شيكاغو ( اميركا).
5 صباحا بتوقيت فيرجينياوديترويت( اميركا). وتورنتو وويندزر ( كندا) .

علما ان النشاط ( المحاضرة) يديرها الاستاذ نزار الديراني.
وستكون المحاضرة عبر منصة الزوم  وعلى الرابط التالي
Yonan Hozaya Centre For Research and Future Studies is inviting you to a scheduled Zoom meeting.
Date : 25/03/ 2022 Time: 08:00 PM Canberra, Melbourne, Sydney
 Time    10:00 AM  Holland, France and Sweden
And    12:00  Midday in Iraq.
And  02:00 AM   San Diego (California), Phoenix (Arizona).
And   04:00 AM  Chicago (Illinois).
And   05:00 AM  Virginia, Detroit (Michigan).
And   05:00 AM  Toronto, Windsor (Ontario) Canada.
Join Zoom Meeting
https://us06web.zoom.us/j/82946781310?pwd=QlpKNHArSEZScXFMSTJ4Vnl0L0FwQT09
Meeting ID: 829 4678 1310
Passcode: 803587
للدخول الى منصة الزوم والاستماع الى المحاضرة يمكنكم النقر على الرابط الموجود في الاعلان المنشور على صفحة المركز على الرابط  ادناه
https://hozayacentre.org/ar/?p=744

10
دور مؤسسات المهجر في تجذر شبيبة الوطن

يسر مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية – اللجنة الثقافية دعوتكم الى محاضرة السيد ايفان جاني المعنونة "
دور مؤسسات المهجر في تجذر شبيبة الوطن
وذلك في الساعة الحادية عشر صباحا ( حسب توقيت العراق) يوم الجمعة 18 شباط  2022 .
التي توافق الساعة  السابعة مساء الجمعة  حسب توقيت ملبورن وسيدني – استراليا.
الساعة التاسعة صباحا بتوقيت السويد وفرنسا.
الساعة الواحدة صباحا بتوقيت سان دياكو وفينيكس في اميركا.
الساعة الثالثة  صباحا بتوقيت شيكاغو ( اميركا) .
الساعة الرابعة بتوقيت فرجينيا وديترويت (اميركا) وكذلك تورنتو وويندزر ( كندا).
وستكون المحاضرة عبر الزوم وعلى الرابط التالي
Yonan Hozaya Centre For Research and Future Studies is inviting you to a lecture via Zoom by clicking :
https://us06web.zoom.us/j/86898735196?pwd=K0grWIJ5WnFBMVExWnZuNVdOWFhQUT09
Meeting ID: 868 9873 5196
Passcode: 347451

11
لعمله الابداعي في إحياء لغتنا وثقافتنا وتراثنا تكريم مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية

تم تكريم مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية (القنطرون) في مدينة ملبورن الاسترالية مساء الخميس 16 كانون الاول ( ديسمبر) 2021، من قبل شبكة المناصرة الاسترالية الاشورية الكلدانية السريانية Australian Assyrian Chaldean Syriac Advocative Network (AACSAN).
يذكر انه تم إطلاق تأسيس الشبكة رسميا في حفل مهيب اقيم في مدينة ملبورن حضره عدد من اعضاء البرلمان الفيدرالي وبرلمان ولاية فيكتوريا واعضاء المجالس المحلية وعدد من رجال الدين ممثلي كنائس مختلفة وكذلك ممثلين عن مؤسسات حكومية ومؤسسات شعبنا في ملبورن. كما شارك مركزنا بحضور السيدين الياس متي منصور رئيس المركز وكامل كوندا سكرتير المركز.
جاء في اسباب تكريم المركز ( القنطرون) لعمله الابداعي في إحياء لغتنا وثقافتنا وتراثنا، ولاطلقه الموقع الالكتروني المذهل الذي يتضمن مكتبة افتراضية مجانية.
وجدير بالذكر ان الشبكة تأسست لتمثيل مجتمع جالية شعبنا بشكل فعال والعمل على مناصرته. واحد اهدافها هو تفعيل دور شبابنا من خلال اشراكهم في المناصب القيادية وتوفير الامكانات الوافية لتعزيز مواطنتهم الفاعلة.
وبدورنا نحيّ الروح الوثابة الفاعلة لشبيبة شعبنا في تأسيس مثل هذه الشبكة ونقدم لهم تهنئتنا لوضعهم اهدافا جليلة لتفعيلها في جاليتنا الكريمة. ونقدم شكرنا الجزيل لتشريف مركزنا بتكريمهم الموقر.   
نشر في موقع المركز
https://hozayacentre.org/ar/?p=704

12
لغة الجزيرة العربية قبل الاسلام، بين السريانية واليمنية استنادا الى النقوش المكتشفة


أقام مركز يونان هوزايا ( قنطرون) ضمن نشاطه الثقافي في ختام السنة الحالية 2021 محاضرة القاها الاستاذ نزار الديراني التي كانت بعنوان" لغة الجزيرة العربية قبل الاسلام، بين السريانية واليمنية استنادا الى النقوش المكتشفة". وذلك يوم الاحد الموافق 05 -12- 2021 عبر الانترنت من خلال برنامج الزوم.

وابتدأ المحاضر بمقدمة عن تاريخ اللغة العربية التي ارجعها الى القرن السادس الميلادي، ونسب اللغة الى عرب الشمال، وقال ان كانت لها لهجات قبلية عدة مثل قريش وطيء وهُذيل وثقيف وغيرها.

وتحدث المحاضر نزار الديراني عن العلاقة بين العربية والسريانية واورد آراء العديد من الدارسين الذين يؤكدون تأثير الارامية على تكوين المادة اللغوية العربية وعلى تشكيل الخط النبطي ايضا. وبين عدم اتفاقه مع اراء حول تاريخ اللغة العربية التي وردت في مؤلفات الطبري على سبيل المثال.

وأشار الباحث الديراني الى ان لغة العرب في الجزيرة كانت قد تأثرت بالأكدية في مرحلتها الأولى كون المنطقة قد إحتلت من قبل الآشوريين أولا في عهد الملك الآشوري تيجلات بلاسر الثالث وفي عهدي الملكين الآشوريين سرجون الثاني ، وآشور بانيبال ، وكذلك من قبل الكلدانيين في عهد الملك الكلداني نبونيد (555 ـ 539 ق.م) ، الذي إحتلها، واستقر بها لمدة عشر سنوات ، هذا يعني لا بد أنهم تركوا آثارا للغتهم في العربية .

وقال ان الارامية واليمنية ايضا تركت اثرا على اللغة المتكونة حيث وجد تقاربا كبيرا بين السريانية والعربية في الكثير من الالفاظ، مستندا الى اراء مؤلفين مثل نجيب محمد البهيتي وابن حزم الاندلسي والبطريرك اغناطيوس يعقوب الثالث.

وجاء باراء حول علاقة السريانية بالعربية من حيث ان السريانية كانت لغة التواصل قبل ان تصبح العربية لغة مكتوبة. فقد كانت السريانية لغة التواصل الاوسع ثقافة وادبا وعلوما عند السريان وغيرهم من شعوب المنطقة.

كما تحدث المحاضر عن نشوء الخط العربي تفصيليا استنادا الى نقوش مكتشفة داحضا روايات اجتماع ثلاث اشخاص من طي لوضع الخط العربي، أو ستة اشخاص من العرب العاربة وضعوا الكتابة على ضوء اسمائهم  ابجد هوز حطي .. الخ. واعاب عليهم عدم ذكر تواريخ محددة للاستناد اليها في تعيين تاريخ نشوء الخط العربي. وأشار الى ان السريانية لغة وكتابة كانت منتشرة في الجزيرة قبل قدوم بشر بن عبد الملك الكندي وعبد الله بن جدعان اللذان يقال انهما قدما من الكوفة والانبار في العراق الى الجزيرة ونشرا كتابة اللغة العربية.

تطرق الباحث الى اراء اخرى تقول ان الخط العربي جاء من اليمن الى النبط والحيرة ومنها الى الحجاز ذلك الخط المسمى خط المسند، حسب الشواهد التي عثر عليها. الا ان الباحث لا يميل الى هذا الرأي فقد درس شكل الحروف ونشرها في كتابه  (نشأة الكتابة السريانية والعربية والمنشور من قبل دار الفارابي – بيروت ) حيث لم يجد تقاربا بين خط المسند وخط القرآن.

واجرى المحاضر نزار الديراني دراسة حول بعض النقوش التي تعود الى ما قبل الاسلام التي يعتبرها البعض انها بدايات نشوء الخط العربي، مثل نقش أم الجمال الاول الذي عثر عليه جنوب حوران في الاردن. ونقش نمارة الذي سمي بنقش امرء القيس بن عمرو ثاني ملوك الحيرة. ونقش زبد الذي عثر عليه بين قنسرين ونهر الفرات  سنة 502م. وكذلك نقش حران الذي يرتقي الى عام 568م. وغيرها واجرى مقارنة بين اشكال الحروف والمعاني المستخلصة من قراءتها لدى دارسين لا يجيدون غير العربية وبين قراءتها سريانيا على سبيل المثال. متوصلا الى ان باكورة الخط العربي هي القرن السادس الميلادي.

واستنادا الى نقوش اخرى تمت دراستها رجح الباحث الى ان العرب كانوا يكتبون بأحد الخطوط الارامية ( السريانية أو النبطية) وحسب رأي الكثيرين فان الكتابة كانت بالخط السرياني. وربط الباحث بين هذه الاراء وبين ما تم اكتشافه في النقوش الارامية في السعودية ووجد الشبه الكبير بين اغلب الحروف الواردة في النقوش مع السريانية. وأخيرا عرض نماذج من تلك النقوش مثل نقش من تيماء الذي عثر عليه في المثلث الحدودى بين العراق والاردن والسعودية. ونقش حائل من منطقة شمال غرب السعودية قرب الحدود العراقية باتجاه الكويت. ونقش اكتشف في الجوف شمال السعودية وغيرها.

وناقش الباحث  ما قرأه السابقون وتفسيرهم للخط في هذه النقوش وبين ما وجده حين قراءتها سريانيا.   

وفي النهاية اعطى مقدم المحاضرة كامل كوندا الفرصة للاساتذة المشاركين لطرح استفساراتهم التي اجاب عليها الباحث باسهاب.

ويمكن النقر على الرابط التالي لمشاهدة المحاضرة كاملة.


https://www.facebook.com/hozayacentre/videos/578801499851736

لجنة اعلام القنطرون

13
مجتمعاتنا الفاشلة ابداعيا تلجأ لاثبات الذات بطرق لا شرعية
نظمت اللجنة الثقافية  في مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية محاضرة القاها الدكتور عز الدين ابو التمن بعنوان سايكولوجية الابداع لدى الانسان العراقي، وذلك  مساء يوم الاحد 7  تشرين الثاني  2021 في الساعة السابعة مساء حسب توقيت سيدني وملبورن في استراليا.
واستهل الاستاذ مدحت البازي الجلسة  مرحبا بالدكتور المحاضر وقرأ بعض من مقتطفات سيرة الدكتور الغنية الواسعة وكذلك رحب بالسادة الحضور الكرام الذين شاركوا عبر الزوم للاصغاء الى المحاضرة وثم ابداء ارائهم وتعليقاتهم وطرح تساؤلاتهم ليجيب عنها المحاضر الدكتور بموسوعية وعمق فكري.
وبدأ الدكتور عز الدين ابو التمن محاضرته  بتعريف الابداع على انه محرك لنشاط المجتمع وهو الاتيان بشئ غير مألوف.. وقال كلما يكثر الابداع كلما يتقدم المجتمع ويتطور.  واكد ان محاضرته لا تقصد المجتمع العراقي كله بل يتعلق اكثر بسكان العراق الاصليين اصحاب الحضارة من سومريين واكديين وبابليين واشوريين اصحاب الحضارة المتكاملة .. وكانت حضارة تكمل سابقتها واعطوا الانسانية ما لايتصوره عقل الانسان العادي.
وتطرق بعدها الى اختلاف مفاهيم مثل المهارة والذكاء والاجتهاد عن الابداع نفسه. مؤكدا ان الابداع لا يقتصر على العناصر المألوفة او المطروقة ويفاجأ الناس  بشئ جديد. أما المهارة فتعتمد العناصر المألوفة السابقة وتعمل على تطويرها لاعطاء أو اضفاء شيء جديد على الموجود اصلا. فكل ما حصل من تطويرات على الطائرة مثلا هو مهارات اضافية وتطوير. اما الاجتهاد الذي يعني العمل من خلال الوقت والمتابعة للوصول الى غاية ما. وهي ليست ابداعا ولا الموهبة التي هي اصلا قدرة بايولوجية يتمتع بها الانسان ولكنها لا تقترن بالابداع. واكد ان الفرق بين هذه المفاهيم هي ان الابداع يتسم بالتعميم حيث ان الانتاج الابداعي يعمم لخدمة الانسانية اي يشمل كل الانسانية. اما مفاهيم الموهبة وغيرها فتتسم باقتصارها على التسويق او تقتصر على صاحب الشأن  أو صاحب الانتاج.
وتطرق الدكتور ابو التمن الى مسألة البناء البيولوجي للابداع  حيث قال ان راس الانسان يتكون من ثلاثة فصوص  الامامي الذي ان زادت خلاياه العصبية فيجعل الانسان متفوقا في مجال الرياضيات والعلوم الصرفة. اما الخلفي فيجعل الانسان يبدع في مجالات الانسانيات والفنون . اما الفص الجانبي فانه يأخذ من الفصيا الاخريين  ويصبح الانسان مبدعا متوسطا.
وفي دراسة لجامهة شفيلد حول تساؤل تم طرحه لماذا الانسان العراق مبدع  فوجدت الدراسة ان متوسط الذكاء عند الانسان العراقي يحوي سبعة وعشرون مليون خلية عصبية فيما تكون لدى الانسان العادي اثنا عشر مليون خلية عصبية فقط. وقال ان هذا يثبت ايضا ان الجينات الابداعية متوارثة  وهذا مثبت علميا.  وعليه نجد مجتمعاتنا العربية  لا تتطور بسبب توارث الجينات.
تساءل الدكتور ابو التمن ما الذي يدمر القدرة الابداعية للانسان او المجتمعات. ذكر انه يقال هناك مؤامرة  تنشأ من الحسد أو مركب النقص تشترك فيها المجتمعات المتخلفة مع جامعات اوربية وأنا اشك في هذا. ولكن نظرية تدمير الابداع تقول يضمحل الابداع حين تضع المبدع في حالة فقر مدقع حتى الاملاق لينشغل الانسان بخبزه اليومي وغيرها. والعامل الثاني هو احاطة الانسان ببيئة خوف حد الرعب. ولكنه استدرك قائلا أن لدى العراقي لم تمت الجينات .. واورد مثالا حول المرأة في الجنوب العراقي السومرية الاصل  تنشد شعرا  أو الفلاح الجنوبي البسيط الذي يفتقر الى التعليم يقول شعرا فلسفيا عميقا.
وانتقل المحاضر عز الدين ابو اتمن الى شأن آخر في الابداع وهي علاقته بالانفعال , قال ان هناك انفعالا ايجابيا يؤدي الى العطاء  وهناك السلبي الذي هو العصبية الجنونية  والمرتبط بالتهور والحماقة. وقال ان هناك ارتباط عميق بين الانفعال الشديد والابداع  واورد امثلة مثل حب الشاعر جرير لزوجته الذي جعله يبدع في شعره وكذلك الفرزدق والمتنبي وغيرهم.
واضاف ان المجتمعات وفق تصنيف الابداع أو التدرج الدماغي  تنقسم الى التالية  علما ان المجتمعات تبدأ بمفهوم الكائن  ثم يتطور الى كائن معطاء ينتقل الى مرحلة البشر وعندما يزيد عطائه  وينتشر ينتقل الى انسان وحين يزداد ابداعه ينتقل الى الانسان المبدع ، وعندما يتطور الى عدة مجالات ابداعية  يصبح الانسان الخارق. كذلك المجتمعات تنقسم الى مجتمعات ما قبل التاريخ، ومجتمعات على حافة التاريخ واخرى في بؤرة التاريخ . ومجتمعات تجاوزت التاريخ واخيرا مجتمعات اجبرت التاريخ على الانحناء لها.
وطالما ان الانسان مرتبط بالعطاء  والعطاء مقترن بالزمن  فلا شك ان هناك مجتمعات توقف الزمن لديها  لان ليس لديها اي عطاء أو ابداع.
وهذا يخلق انسانا او مجتمعا فاشلا  ولتغطية الفشل  واللجوء الى اثبات الذات يقوم الانسان او المجتمعات باستخدام طرق لاشرعية لاثبات الذات من خلال الاقتران بمعنى أن يقرن الشخص نفسه بشخصيات مبدعة شهيرة بالحديث عن الجلوس مع مشاهير او الحديث معهم اي ما يوحي بأنه من مستواهم. أومن خلال الطريقة الثانية وهي الاختراق اي أن يقوم الفرد بقطع الحديث في مجتمع والاعتراض على حديث شخصية مهمة او مبدعة مثلا ولكن بدون تقديم البديل. أو عن طريق ثالث هو المبالغة على سبيل المثال قيام مدرس بأعطاء اسئلة صعبة للغاية لطلبته وربما هو لا يمكنه من حلها لاثبات انه فاهم اكثر من طلبته او حاكم جاء بدون شرعية  فيقوم باستخدام نشر الظلم في المجتمع ليثبت ان افهم.
وهناك طريقة رابعة  وهي الانسحاب  بمعنى قيام الفرد بالانسحاب من مجتمع علمي أو اكاديمي معين بدون ان يتكلم مما يوحي انه لا يقبل الوضع ولكن بصمت وكأنه يعلم اكثر من الاخرين.
وختم حديثه قائلا ان مجتمعاتنا الفاشلة ابداعيا تلجأ الى هذه الطرق اللاشرعية لاثبات ذاتها.       
 



د. عز الدين ابو التمن : رجل ذو بأس من مواليد 1952  حاصل على شهادة الدكتوراه في علم القياس الاجتماعي والنفسي. من جامعة وارشو عام 1985. له الكثير من المؤلفات احداها موسوعة من اربعة عشر جزءا في علم القياس  والتي ترجمت الى ست لغات. تقلد وظائف مدرس مساعد في جامعة بغداد – كلية الفنون الجميلة. ومقررا ومشرفا واستاذا  في نفس الكلية. ثم استاذا مساعدا في جامعة المستنصرية بغداد وجامعة الفاتح في ليبيا.  وتقلد منصب رئيس جامعة المثنى في العراق.  واشرف على العديد من الرسائل الجامعية .
والدكتور ابو التمن عضو هيئة المفكرين العرب . ومشرف على المجالس الادبية في بغداد.  وهو عضو المركز الثقافي الاجتماعي لجامعة بغداد. وعضو في لجنة اختبار المبدعين والمتميزين.
حاصل على كتب شكر عديدة وتكريم لتميزه في العمل.

14
يستضيف مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية( قنطرون)، الدكتور عز الدين ابو التمن لالقاء محاضرته الموسومة " سايكولوجية الابداع لدى الانسان العراقي" وذلك يوم الاحد القادم 07- 11- 2021 وفي الساعة الحادية عشرة صباحا بتوقيت العراق ويوافق الساعة السابعة مساء حسب توقيت ملبورن وسيدني في استراليا. والساعة التاسعة صباحا بتوقيت السويدوفرنسا.

ويوافق الساعة الواحدة صباحا بتوقيت سان دييغو وفينكس اميركا. والثالثة صباحا يتوقيت شيكاغو اميركا. والرابعة صباحا بتوقيت فرجينيا وديترويت (اميركا ) وتورنتو ويندزر ( كندا).

تتم المشاركة والدخول الى موقع الزوم عبر الرابط التالي

Yonan Hozaya Centre for Research and Future Studies

The Centre (Qintron) is inviting you to a scheduled Zoom meeting

join Zoom Meeting

https://us06web.zoom.us/j/87877041055?pwd=L1dNWm8xeW1HZVIzdytrQW5CVFhpZz09

Meeting ID: 878 7704 1055

Passcode: 306875
للمزيد من المعلومات انقر على الرابط التالي
https://hozayacentre.org/ar/?p=642

15
يوم الاحد 17 تشرين أول 2021 استضاف مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية الباحث نذار عناي المشارك في جائزة المركز لعام 2020 والمقيم في اميركا ليقدم محاضرة في موضوع بحثه المعنون الاقتصاد ركيزة الاستقرار الاجتماعي، هل يمكن تحقيق نهضة اقتصادية لنضمن استقرار شعبنا في ارض الوطن- دراسة اولية.

خلص الباحث الاقتصادي الى ان الفراغ والاھمال الذي سببه غیاب الدور الحكومي تجاه المسؤولیات الاقتصادیة یجب تعویضه وملأه من قبل ابناء شعبنا بتأسیس تشكیل مؤسساتي اداري  مجلس او تجمع من ذوي الاختصاصات الاقتصادیة والمالیة والقانونیة والاجتماعیة(  یتحمل الدور الابوي المفقود فتقع على عاتقه بالدرجة الأساس مھام الاقتصاد الكلي).
وقدم الباحث الاستاذ بطرس نباتي من العراق وبدأها بنبذة عن سيرته التي سننشرها أخر المقال .
لتفاصيل المحاضرة يمكنكم النقر على الرابط التالي : https://www.facebook.com/hozayacentre/videos/911597523126585
الباحث نذار عناي في انه حاصل على دبلوم سیاحة من العراق، انتدب من الخدمة العسكریة للعمل في دیوان المؤسسة العامة للسیاحة ثم انتقل إلى الأعمال الحرة لحین مغادرته العراق. حاصل على بكالوریوس - علوم محاسبة / حسابات عامة وتدقیق، إدارة أعمال، اقتصاد، قانون الأعمال) من جامعة  ( Western Governors University- Salt Lake City, UT, USA) لمزيد من التفاصيل  انقر الرابط التالي
https://hozayacentre.org/ar/?p=600

16

الدكتور موشي داود: من مشاكل تعليم لغتنا, اشكال الحروف والرؤية البصرية للمتعلم والحدود الخارجية للحرف


 السبت 18 ايلول 2021  مساء بتوقيت شرق استراليا سيدني وملبورن، قدم مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية لقاء عبر الزوم عرض فيه الدكتور موشي داؤد من السويد ومحاضرة عنونها "تصميم منظومة ايضاحية لتعليم اللغة الام مستوحاة من الحضارة الآشورية". وهذا العنوان هو عنوان اطروحته التي نال بها شهادة الدكتوراه من جامعة لينيوس السويدية.

وبدءا قدم الاستاذ مدحت البازي المحاضرة ساردا نبذة عن سيرة الدكتور موشي وسنذكر بعض سيرته اخر المقال. ثم بدء المحاضر باهدائه جل عمله الى الذي نقش اول حرف في جسد الطين ومنحه روحا وحياة. الى اجدادنا الذين كانوا اول من نقش في الطين ونفحها روحا وحياة واليوم نحن الاحفاد نفتخر بذلك ونعمل عسانا نصل الى ما وصلوا اليه.

وعرض الدكتور في الواقع مفاصل اطروحته للدكتوراه في مجال تعليم اللغة الام التي تناولت جانبين مهمين النظري والعملي الذي تضمن المواد التعليمية الورقية من جانب والمواد التعليمية الالكترونية من جانب اخر.

وتطرق الى محتوى الجانب النظري الذي تضمن هيكلية بحثه الواسع الغني  من حيث اهميته ومشكلات البحث وتحديد اهدافه وتحديد المستفيد من اطروحته. وقال ان اليوم وصلت التقنية الى نقرة صغيرة تدخلك الى عالم من المعلوماتية واشار الى انتشار المعلومات بسرعة كبيرة وتاثير الانترنت في الحياة اليومية للانسان. ولكنه شكك في ان هذه التطورات لم تؤثر ايجابيا في بلدان الشرق وخاصة في حقل التربية وخاصة في تطوير مناهج التعليم وقال ربما ان بعض مفردات التعليم السابقة افضل مما نجده اليوم.

وتطرق الى مشكلة اطروحته المتخصصة في تعليم اللغة الام وقال ان هناك الكثير من المشاكل في تعليم لغتنا  بدء من اشكال الحروف التي لاتتناسب والرؤية البصرية للمتعلم بسبب حجم الخط مقارنة بملئه والحدود الخارجية للحرف. وافتقار المناهج الى التدرج المنطقي والتسلسل المؤدي الى التطور المتناسب والمتوازي مع العملية التعليمية في بلدان العالم المتطورة . كذلك افتقار المنهاج المتدرج حسب مراحل العمر والدراسة الى المنطقية. واشار الى مناهجنا في تعليم اللغة غالبا هي ترجمة لمناهج مفروضة من الدولة المعنية.

واكد ان من المشاكل الكبيرة في المناهج هي عدم وجود تمارين تساعد المتعلم التامل والتفكير في حلول واعمال العقل في اجابات اسئلة متعلقة بمادة التعلم. وذكر كذلك ان مناهجنا فيها كثافة نصية وتفتقر الى الفواصل وربما فيها الكثير من الاخطاء النحوية والاملائية..واهم من كل ذلك هو عدم مراعاة امكانيات المتعليمن  فالمنهج الحالي هو منهج المعلم وليس المتعلم. لانها عادة مؤلفة من كتاب ومؤلفين وليس اختصاصيين تربوين واختصاصيين لغويين وتربويين. والانكى من ذلم ان معظم المعلمين ليسوا متخصصين بتدريس اللغات الام بل متطوعين.

وتطرق الدكتور المحاضر الى فصول اطروحته في تحديد المصطلحات ومنهجية البحث حيث اشار الى افتقار لغتنا الى مصطلحات علمية دقيقة لما هو مستخدم في البحث العلمي .

وعرض المحاضر قائلا ان الاطار النظري تضمن تعريفا مطولا في الحواس وثقافة الحواس واثرها في التعلم وسيميائية الاتصال والوسائل المستخدمة في الايصال من حيث الحرف والعنوان والغلاف والشخصيات والصورة واللون والرسوم المتحركة والفيديو والسينما والواقع الافتراضي وغيرها مما له اهمية في عالم اليوم في ايصال الرسالة.

وتحدث عن عوامل الاتصال  التي تحوي اللغة والاتصال نفسه والفن  وقال ان اللغة تتضمن العلاقة والشفرة  والاتصال يتضمن دراسة لغة الجسد وتعابير الوجخ والفن من حيث الموسيقى والصورة والرقص وغيرها التي اعتبرها مهمة جدا في التواصل ونقل الرسالة الى المرسل اليه.

واشار الدكتور موشي الى انه من الضرورة بمكان ان نفهم فلسفة التعلم وقد عرج على نظريات فلسفية كثيرة وشدد على ان اهمها في تعليم لغتنا هي نظرية الذكاءات المتعددة وهي نظرية هوارد غاردنر .

وعرج بشكل سريع الى مباحث اطروحته الاخرى في اللغة ولهجاتها حيث اكد الن اللهجات هي مرجع غنى للغة وتناول عناصر الهوية والقومية واهمية اللغة فيها  وقال ان مشكلتنا تكمن في ان نسبة ضئيلة جدا تفقرأ وتكتب وتفهم في اللغة. وعلينا ان نعرف ان اللغة رصيد القومية والامة .

وتناولت اطروحته المميزة عملية تصميم المنهج ومراحله من حيث البداية ودراسة المستفيد والمفاهيم المرئية والتقييم والتعديل ثم الانتاج ومتابعته وتقييمه حتى الوصول الى ما يمكن الاستناد اليه من حيث تعليم اللغة الام.

وختم حديثه قائلا اننا بحاجة الى دراسات علمية اخرى تصب في هذا المسعى . ولضيق الوقت لم يتطرق الدكتور الى مفاصل اجراءات بحثه.

وعاد مقدم الحوار الاستاذ مدحت الى فتح باب للاسئلة التعقيبات التي اغنت جوانب مهمة من هذه المحاضرة او العرض الرائع لاطروحة دكتوراه في غاية الاهمية.

ومن الجدير بالذكر ان الدكتور موشي ولد في بغداد 1958 وحصل على دبلوم معهد الفنون التطبيقية / قسم التصاميم 1982، وحاصل على بكالوريوس  قسم التصميم الطباعي من كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد عام 1998 ثم شهادة الماجستير في التصميم الطباعي 1998.  وحصل على دبلوم اللغة الارامية السريانية جامعة اوبسالا السويدية  عام 2013 , وماجستير في التصميم والفلسفة الجمالية جامعة لينشوبنك ـ السويد 2013 .
ـــــــ شغل العديد من الوظائف في العراق منها  مدرس في معهد الفنون التطبيقية / قسم التصميم / هيئة المعاهد / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بغداد .  محاضر في أكاديمية الفنون الجميلة / قسم التصميم . مدرس في معهد الغد المشرق للتصميم الطباعي والكومبيوتر , مدرس لغة الأم في أغلب كنائس بغداد وأديرتها , مترجم ومعد ومقدم برامج في الأذاعة والتلفزيون / القسم السرياني في بغداد .   

هاجر الى السويد وعمل فيها مدرسا لغة الأم واللغة العربية في المدارس الثانوية , محاضر في جامعة لينشوبينك , مشرف على الدراسة عن بعد في جامعة ألبورك في الدانمارك لطلبة البكالوريوس . وعمل كمرشد ومعلم مع المؤسسات السويدية في مشاريع الأطفال وتهيئة أولياء أمور الطلبة في مدينة لينشوبينك.

ومن الناحية العملية التطبيقية في حياته فقد  أقام العديد من المعارض الشخصية، وشارك في المعارض السنوية لاكاديمية الفنون الجميلة وهيئة المعاهد الفنية , مهرجانات جمعية اشور بانيبال السنوية الثقافية والفنية , معارض نقابة الفنانيين العراقيين وغيرها.  وكذلك في السويد أقام عددا من المعارض الشخصية وشارك في معرض المركز الصحي في مدينة لينشوبنك السويد عام 2013 , ومعرض المتحف الوطني السويدي - نورشوبنك عام 2013 ، ومعارض جمعية أورهاي منذ تأسيسها عام 2004 .
 كما عمل في تاسيس اول دورة تعليم مسيحي ولغة الام في كلية بابل للاهوت والفلسفة ودرّس فيها.
واسس واشرف على مهرجان اورهاي للادب والفن في كاتدرائية القديس مار زيا في بغداد. وكذلك اشرف على  المعارض الفنيةالسنوية لهيئة المعاهد الفنية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وكان مسؤلا للنشاط الفني في معهد الفنون التطبيقية.
 ولا ينسى ان له العديد من المقالات الادبية والفنية في المجلات والجرائد ومواقع الانترنيت , وله العديد من الدراسات والبحوث .

انقر على الرابط التالي لتفاصيل المحاضرة
https://www.facebook.com/hozayacentre/videos/548098422938086

صفحات: [1]