ankawa

المرأة اليوم وغدا => عالم المطبخ => منتدى الريجيم والغذاء الصحي => الموضوع حرر بواسطة: ★M a r t i n a★ في 23:42 28/01/2010

العنوان: الاسترخاء علاج مجاني في أي وقت
أرسل بواسطة: ★M a r t i n a★ في 23:42 28/01/2010
(http://www.saidaonline.com/newsgfx/youga-7565.jpg)
الضغوط النفسية التي تمر بها المرأة في حياتها اليومية من عمل أو مسئولية منزل ومشاكل أطفال وزوج تجعلها تسعي وراء أسهل الطرق وأبسطها لتعيد توازنها من جديد ولتكمل مسيرتها في الحياة اليومية والزوجية ، فالإجهاد الذي تتعرض له يومياً قد يؤدي بها إلى حالة صحية غير جيدة .

وللتغلب على هذا الإجهاد والقضاء عليه ينصح أطباء علم النفس بممارسة فن الاسترخاء فهو علاج فعال وساحر ومجاني للتغلب على هذه الضغوط ، لذا خصصي دقائق يومياً وفي أي وقت من اليوم ، لعمل وسائل الاسترخاء التالية :

التأمل:
يؤكد الأطباء أن ضغوط الحياة اليومية تصيب أجسامنا بمستويات عالية من التوتر، والإجهاد هو رد فعل الجسم الطبيعي على هذا التوتر ، ويعتبر التأمل من أنجح الأساليب في التخفيف من ضغوط الحياة اليومية ، وتساهم ممارسته من 10 إلى 15 دقيقة يومياً في خفض مستويات التوتر وتعيد إليكِ التركيز والتوازن.

والتأمل يتم بأشكال عديدة ،أبسطها يكون باستدعاء صورة رائعة إلى ذهنك ، كأن تتخيلين نفسك تجلسين في غابات رائعة تحيط بها الشلالات والطيور، بحيث عندما تبدئي التأمل فإنكِ لا ترى شيئاً سوى هذه الصورة الرائعة ، ولكي يعود بالفائدة على الجسم ، لا بد من توفير المناخ الذي يقضي إلى التأمل الفعال : ارتداء ملابس مريحة ، الجلسة المريحة ، توفير جو هادئ بعيد عن الضوضاء والإزعاج ، اختيار نوع من الموسيقى يعطي شعوراً بالهدوء.

التنفس بعمق:
التنفس بعمق مهم جداً للراحة النفسية والذهنية ، فقد لا يعرف الكثيرون قيمة التنفس فالإنسان يستطيع البقاء على قيد الحياة من دون طعام لمدة أسابيع، ومن دون ماء لعدة أيام ، لكنه لا يستطيع البقاء على قيد الحياة من دون التنفس لعدة دقائق.

والتنفس أحد أهم وسائل الاسترخاء التي تخفف من الضغوط التي نتعرض لها يومياً، فهو يمد خلايانا بالأوكسجين الذي يساهم في عافيتها ، لذا تعلمي فن التنفس أينما كنتِ ، في البيت أو السيارة أو العمل ، واجلسي أو استلقي في مكان مريح ، استنشقي الهواء ببطء وعمق ، واحتفظي به لفترة ، ثم أخرجيه من فمك كأنك تطفئين شمعة ، وكرري هذا التدريب كلما شعرتي بالتوتر، وستشعرين أنه يذوب مثل الجليد من جسدك.

كثير من الأشخاص لا يجيدون سوى شيء واحد في حياتهم العمل ولا شيء سواه ، هؤلاء في خطر حقيقي ، الكسل لمدة يوم واحد في الأسبوع مفيد لصحة هؤلاء ، كوني كسولة في هذا اليوم لا تفعلي شيئاً ، ولا تفكري في العمل ولا في شيء آخر.

وودعي في هذا اليوم كل عاداتك التي تصيبك بالإجهاد ، لا تجلسين أمام الكمبيوتر ولا تشاهدين التلفزيون، واستمعي إلى الموسيقى ، وستعرفين قيمة الاسترخاء في هذا اليوم.

الشاي الأخضر يحد من التوتر:
بعض الدراسات ربطت بين الإسراف في شرب القهوة ورفع مستوى هرمون التوتر "الكورتيزول"، على النقيض من ذلك أكدت دراسات أخرى على أن شرب الشاي سواء الأخضر أو الأسود يساهم في الحد من التوتر ويهدئ العقل ، كما أن الشاي يساعد على خفض مستويات هرمون التوتر ، فإذا كنتِ تبحثين عن الاسترخاء فاستبدلي القهوة بالشاي الأخضر .

الضحك يرفع الروح المعنوية :
الكثير من الدراسات أكدت وجود علاقة بين الضحك وتخفيف الإجهاد ورفع الروح المعنوية، ابحثي عن الضحك في قراءة قصة ضاحكة أو مشاهدة فيلم كوميدي أو زيارة موقع متخصص في النكات على الإنترنت.

استمعي للموسيقى:
تقول الدراسات أن الاستماع إلى 30 دقيقة من الموسيقى الكلاسيكية يعادل 10 ملج من عقار الفاليوم المهدئ ، فالموسيقى التي يصفها المتخصصون بأنها غذاء الروح تساهم في تخفيف الإجهاد بعد يوم طويل من العمل ، ويمكنك الاستماع للموسيقى الهادئة خلال استرخائك في البيت أو العمل أو حتى في السيارة.

الرياضة تخفف الإجهاد:
ربطت دراسات كثيرة لا حصر لها بين ممارسة الرياضة والاسترخاء، ففي دراسة قامت بها جامعة كاليفورنيا اتضح أن ممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة تعادل تناول 5 ملج من الفاليوم ، وممارسة الرياضة بانتظام تساهم في تخفيف الإجهاد والتوتر، وتعيد الهدوء إلى عقلك وتخلص الجسم من المواد المؤذية ، لذا مارسي رياضة المشي أو الركض أو السباحة أو قومي بعمل بعض التمرينات الرياضية البسيطة وستشعرين بالفرق .

وتأكدي أنه يمكنكِ القضاء على التوتر والإجهاد بممارسة التدليك ، فالتدليك مفيد جداً للاسترخاء ، كما أنه يعطي الجسم إحساساً رائعاً بالراحة التامة ، ويساعد في إظهار حيويته وجماله ، لذا ينصحك خبراء التجميل بتنفيذ هذه العملية السهلة ، وذلك بإضافة 3- 4 قطرات من الزيت المعطر مع مقدار ملعقتين من زيت اللوز الحلو في ماء حمامك ، لكي تحصلين على جسم جذاب وذات رائحة جميلة وقوية .

ويوصيكِ الخبراء أيضاً بإضافة زيت القرنفل إلى حمامك لفوائد العديدة التي يحويها للصحة والجسم ، موضحين أن زيته العطري يوصف أيضاً لعلاج حالات الأزمات فهو مهدئ طبيعي يساعد علي النوم والاسترخاء وتسكين الألم .

ويذكر الخبراء أنه يستخدم في تركيبة مستحضرات التدليك المضادة للإرهاق وفي تركيبة الكريمات التي تساعد علي إزالة التشنجات العضلية وتساعد أيضاً علي الاسترخاء والسكينة‏.‏

تمارين تأمل واسترخاء
والآن بعد أن تعرفتِ على الخطوات والنقاط التي تساعدك في التغلب على الإجهاد والتوتر الزائد ، نقدم لكِ تمارين مهمة للتأمل والاسترخاء يمكنكِ ممارستها بكل سهولة وفي أي وقت ومكان ، وإليكِ التمارين :

- اجلسي في مكان هادئ وأغلقي عينيكِ
- إرخي عضلات جسمك
- تنفسي طبيعياً من أنفك
- اشحني الطاقة الداخلية في كل مرة تخرجين فيها زفير
- تخلصي من آرائك السلبية التي تفكرين فيها ، وركزي علي التأمل ، كأنكِ تتخيلين صورة حلوة أمامكِ
- ابقي علي هذا الوضع الساكن لمدة 10-20 دقيقة
- عند الانتهاء، أبقِ مكانك مسترخية مع غلق العينين لبضعة دقائق أخرى ثم افتحيها وعليكِ بالنهوض تدريجياً
- مارسي التأمل مرة في الصباح ، ومرة قبل النوم.

ولأن تمارين الاسترخاء تعد من أسهل التمارين التي يمكن أن تقومين بها وأنتِ مستلقية علي ظهرك ، فهي تفيد أيضاً في إطالة عضلات الظهر والفخذين ، وإليكِ هذا التمرين :

- استرخي في وضع مستقيم علي ظهرك:
- اثني كلا الركبتين ، وضعي باطن القدمين في مواجهة بعضهما البعض بحيث يصبح اتجاه الركبتين للخارج
- ابقي علي هذا الوضع لمدة 30 ثانية
- كرري التمرين عدة مرات
- بالإمكان التنويع في هذا التمرين ، بأن يتم تحريك الأرجل في وضعها السابق إلي الخلف ثم للأمام من 10 – 12 مرة.  

العنوان: رد: الاسترخاء علاج مجاني في أي وقت
أرسل بواسطة: نـور في 19:18 29/01/2010

عاشت الايادي على الموضوع الرائع


تحياتـــي
العنوان: رد: الاسترخاء علاج مجاني في أي وقت
أرسل بواسطة: alwarda في 11:34 05/02/2010
عاشت الايادي على الموضوع
العنوان: رد: الاسترخاء علاج مجاني في أي وقت
أرسل بواسطة: angie-dawood في 08:00 31/12/2010
عاشت الايادي معلومات مفيدة
العنوان: رد: الاسترخاء علاج مجاني في أي وقت
أرسل بواسطة: malak.ali في 22:57 11/12/2011
نجرب ونشوف


الف شكر على الموضوع المميز
العنوان: رد: الاسترخاء علاج مجاني في أي وقت
أرسل بواسطة: Edy Simon في 23:20 20/02/2012
معلومة قيمة
عاشت ألأيادي

روعة على الابداعات

تحياتي