عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - حنا يونان

صفحات: [1]
1
              الأعزاء القس عمانوئيل والعائلة الكريمة المحترمين

نقدم أخلص تحياتنا وأجمل تهانينا بمناسبة  تخرج  أبنكم البار كرم من الجامعة وحصوله على درجة ماجستير, أنه فخر لجميعنا. الف الف مبروك ياخالي كرم ,أنشاء الله الدكتوراه  ثم الزواج,...


   خالك حنا و عمتك هيلاني
        والأولاد جميعاً
        ألمانيا . ميونخ

2
ورقة من أوراق الحياة

3
المنبر السياسي / تأمــلات
« في: 17:39 20/11/2007  »
عام مضى وآخر قادم... وفقاً لقاعدة النسيان علينا أن ننسى ونضع كل شيء وراء ظهورنا بغية الحصول على إنطلاقة جديدة وجيدة في غمار هذا العالم الجديد... ومعنى النسيان هنا ليس لأن ننسى كل شيء ، بل معناه نسيان الأخطاء الشخصية والأشياء الغير حميدة التي قمنا بها ومن ثم الأبتهال الى ربنا يسوع المسيح طالبين المغفرة من خلال التوبة النصوحة من أجل حياة أفضل في عامنا الجديد هذا ليس هذا العام فقط بل في كل الاعوام القادمة من حياتنا. هذا ما يجب أن ننساه ولكن في كل عام جديد يجب أن نتذكر بلدنا العظيم، أجدادنا العظام الذين عاشوا هناك... حضارتهم العظيمة على ضفاف دجلة الخير والفرات العذب. يجب ان نتذكر باننا عراقيين أصلاء النسب وسليل آشور وبابل وسومر وأكد... تاريخنا مفعماً بالحضارات يمتد من بحر قزوين شرقاً والى تخوم البحر الأحمر غرباً. قبل ميلاد المسيح كنا هنا وهذا مايشهد عليه بالحق كل حجر ولكن عواصف الشرق والغرب قتلت ودمرت كل أثر... نواح وعويل تركوا لنا يشقان سواد الظلمة كالسيف الأحمق. تاريخ غير على مر السنين كله ونسب ما فيه جوراً للغير دون حق ... كالغرباء أمسينا بعدها لاجئين في كل بلد . لتنام على الرفوف والتراب يغمرها مآثر لسنحاريب وآشور ونبو خذنصر. كالسراب أضحى كل شيء بخراب بابل وسقوط الاسد... صرخة في وادي النسيان تطلب النجدة .. لكن بسلاسل كان مقيداً الثور المجنح الأغر هذا دين على رقابنا وواجب مقدس أن نعلمه للأجيال القادمة التي ترثنا ..

  حنا يونان حنا
ميونخ / المانيا

4
المنبر السياسي / كي لا نغرق
« في: 20:36 17/08/2007  »
يحكى أنه في يوم من ايام الشتاء البارد حيث الثلوج منتشرة في كل مكان كان هنالك نسر جائع يحوم في السماء يبحث على حيوان أو جثة حيوان هنا وهناك ... وإذا بهذا النسر يرى قطعة كبيرة من الثلج طائفة على سطح النهر وفوقها جثة حيوان ، فما كان منه إلا أن يحط عليها ويبدأ بالأكل في هدوء ولذة وفي هذه الأثناء كان التيار يدفع قطعة الثلج هذه شيئاً فشيئاً نحو شلال كان في نهاية النهر ، أستمر النسر بأشباع لذته من الطعام متمتعاً بذلك دون أن يدري أنه يقترب رويداً رويداً نحو الهاوية ولكن حال وصول القطعة الثلجية ألى حافة الشلال أدرك النسر الخطر وضرب جناحيه في الهواء أستعداداً للتحليق بعيداً ولكن عبثاً حاول لأن مخالبه العظيمة أنغرست في قطعة الثلج بل تجمدت دون أن يعلم ذلك فسقطت قطعة الثلج ومعها النسر العظيم لتكون نهايته الغرق ..
هل فكرت عزيزي القاريء يوماً بأنك سائر رويداً رويداً الى يوم القيامة ؟ هل فكرت يوماً بأن أمورك الحياتية الوقتية تشغل معظم وقتك وتجعلك تنسى أمر نهايتك الأبدية ؟
هل أنت مستعد للقاء ربك ؟ وبماذا ستقابله ؟ وبأي حال ؟ تذكر دوماً بأن لك نفس واحدة فأن خسرتها فأنك ستخسرها الى الأبد ويكون المصير المحتوم هو الهلاك. عزيزي القاريء هلم مسرعاً وأغتنم الفرصة وأعلم  جيداً بانه ماذا تجني لو ربحت العالم كله وخسرت نفسك كي لا يكون مصيرك مصير ذلك النسر الهالك...

حنا يونان حنا
ميونخ/ ألمانيا

5
بمناسبة عيد أنتقال مريم العذراء الى السماء يسر مجلس الخورنة أن ينظم سفرة لأبناء جاليتنا في مدينة ميونخ وضواحيها لزيارة مزار وكنيسة أنتقال مريم العذراء الى السماء في مدينة schwindegg  في المانيا.
 التجمع يكون الساعة التاسعة صباحاً من يوم الأربعاء 15 / 8 /2007 في محطة
        Hauptbahnhof München  .  وموعد القداس يكون الساعة الثانية عشر من قبل الأب الفاضل صباح بتو راعي  هذه الخورنة..
يتمنى مجلس الخورنة لجميع المسيحين وخاصة جاليتنا المسيحية في مدينة ميونخ عيداً سعيداً وزيارة مقبولة في هذه المناسبة المباركة ..

مجلس خورنة مار بطرس
   ميونخ / المانيا

6
المنبر السياسي / جراح لم تلتئم
« في: 14:13 17/06/2007  »

كيف تمنليء أضلعي فرحاً وبهجة والبلاد تعاني ما تعانيه... بحيث كلما أخذتني الدهشة أمام اللحظات الصعبة والظروف القاسية أمام المشاهد الدموية التي نراها كل يوم في النشرات الأخبارية استعيد في ذهني كلمات نرددها دائماً بأن الحياة لا تضيق أبداً ولا تتوقف على حال فهي دائمة التغير والتبدل ، وما على الأنسان إلاّ التحلي بالصبر  وقوة الأيمان. فأن الشمس لا بدّ أن تشرق يوماً وتزيح الظلام وتنفتح الابواب المرصودة ربما أنت تفتحها او آخر يفتحها .. أو ربما عاصفة تفتحها على مصراعيها. وان لم يحدث هذا أو ذاك فانه من اليقين بأنه سيقع زلزال وتنفتح كل الأبواب. أليس غضب الشعوب وثورتهم أعظم زلزال ؟ نعم كل شيء موقت وليس دائم والكل زائل إلى الزوال وبالرغم من معرفة هذه الحقيقة فالكل مصر على خلق الأزمات والحروب والويلات والدمار. شعوباً يقتلها الجوع والتشرد وآخرين يدفنون أحياء بأسم القانون والحرية والديمقراطية الزائفة. ويبقى صناع القرارات فرحين وفخورين بهذا كله.. متى نخرج من هاوية الخيبة والشقاق متسلقين سلم الحياة الآمنة ؟ متى تزرع بذورة الفرحة والامل على وجوه الاطفال ؟ متى ؟ متى ؟ والدنيا دولاب والأيام تدور والعمر يمضي ، لماذا نقنع النفس بان الفرح دائماً موقت والحزن والالم والمرارة دائماً مزمن كالامراض  المزمنة دون علاج.. بلادنا والعباد فيها على فراش العذاب والالم وحالتهم تستدعي العناية المركزة المفعمة برائحة المحبة الفواحة. نعم المحبة ولا بديل لها فهي دعوة صادقة للشهامة والنجدة والمروءة والدواء الشافي بدون منازع فهي الامل النامي في صحراء اليأس ونهاراً جديداً يمحو ليل الأيام الغابرة والثقيلة .  وأسلحة أقوى من أسلحة الدمار الشامل ضد الآلام والجراح والشقاق لتفتح للشعوب أبواباً وآفاقاً تجعل الحياة أجمل وأكثر أماناً مما هي عليه الآن ..

      حنا يونان حنا
   مدينة ميونخ/ ألمانيا

7
المنبر السياسي / الاقنعة
« في: 22:22 30/05/2007  »
كل إنسان له عالمه الخاص ، ويكون حريصاً كل الحرص أن يبقي الناس خارج عالمه هذا ، لأنه يمثل ذاته وكيانه أي بمعنى آخر أن يتحاشى الكشف عن هذه الذات للآخرين مهما كان الثمن لأجل تحقيق كل هذا نرى الأنسان عادةً ما يظهر بمظهر مغاير لذاته وكأنه أرتدى قناعاً يخفي خلفه الكثير من اسرار ذاته وشخصيته معتبراً ذلك نوعاً من الذكاء وقوة عظيمة وسحرية لا يمكن أيجادها في غيره وهذا القناع يختلف من أنسان الى آخر فمثلاً نرى أحدهم قد أرتدى قناع القوة ليخفى خلفه ضعفه وعدم قدرته على مواجهة مصاعب الحياة وآخر يرتدي قناع التقوى خافياً ورائه صراعه مع الخطيئة والأعمال المشينة وثالثاً يلبس قناع المعرفة وأمكانية عمل كل شيء ليخفى خلفه قلة المعرفة وعجزه عن القيام بأي شيء سوى التفنن في أرتداء القناع ..
عزيزي القارىء... هل هذه حياة.. ؟ أم لعبة..؟
نعم لعبة..! لعبة الاقنعة بل وأكثر من ذلك فهي لعبة الضحك على الذقون.. لأنها لو كانت حياة فأي حياة نعيش نحن ..؟  فما هي ألاّ حياة الزيف والمخادعة... حياة الفردية والتمركز حول الذات والأبتعاد عن الآخرين ، نعم عزيزي القاريء أنها ليست أقنعة القوة أو المعرفة والنزاهة بل هي أقنعة العزلة والكذب والخداع. فلماذا هذا التخوف والحساسية المفرطة تجاه الآخرين ، لماذا لا نعمل سويةً للقضاء على هذه الأقنعة وأسقاطها من حياتنا وندخل المجتمع بكل ثقة وبدون رتوش ونعيش حياة الشراكة مع الآخرين بمصداقية عالية لنكسب التأييد الذي نحتاجه لكي ننهض ونقف على أقدامنا بعد أي فشل أو هزيمة أليس هذا العمل أقوى سلاح للتغلب على المصاعب ؟ أليست مشاركة الأراء والافكار ووجهات النظر والاعتراف بالآخر أسلم طريق للوصول إلى الحياة الآمنة والصادقة ؟
أليس العيش مع بعضنا البعض دون أقنعة أسلم طريقة لمواجهة تجارب الحياة وتحملها مهما كانت قاسية ؟ فأن كنت جاداً عزيزي القاريء أن تحيا حياة هانئة وسليمة فما عليك ألاً القيام بأسقاط هذه الأقنعة والمباشرة بتكوين علاقات صحيحة مع الآخرين وبهذا تكون قد وضعت قدمك في بداية طريق النضوج الروحي الذي يريد الله منا أن نسلكه أثناء وجودنا على هذه الأرض لنعيش عليها بسلام مثلما ظهر الله لنا متجسداً دون قناع..

    حنا يونان
ميونخ / المانيا

8
بموافقة غبطة أبينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي كلي الطوبى. ونتيجة إلى الزيارة التي قام بها الزائر الرسولي الأب فيليب نجم إالى ألمانيا يوم 9 / 1 /2007 ولقائه مع المسؤؤولين في مطرانية مدينة أسن وكان برفقته الأب صباح بتو راعي خورنة مار بطرس في مدينة ميونخ . وعلى ضوء المباحثات واللقاءات الجادة والمخلصة مع السادة المسؤؤلين في المطرانية، تم حصول موافقة لكاهن من العراق وهو الأب سامي أبلحد للدراسة في جامعة مدينة أسن، ويقوم بخدمة أبناء الجالية المسيحية في مدينة أسن وضواحيها . فبأسم الجالية المسيحية في مدينة أسن نتمنى للأب سامي أبلحد الخير والموفقية والنجاح في مهمته الجديدة خدمة للكنيسة الكلدانية المقدسة وأبناء الجالية المسيحية. مبروك لأبناء جاليتنا المسيحية في مدينة أسن براعيهم الجديد.

خورنة مار بطرس الرسول      
    مدينة ميونخ / ألمانيا

9
كانت " معصرة الزيتون " أو " جتسماني " كما كانوا يقولون، حديقة تقع أسفل منحدر جبل الزيتون. لم تكن مجهولة لدى النلاميذ ، فقد سبق أن باتوا هناك أكثر من مرة. وعلى أثر وصولهم ، أخذوا يعدون العدة للنوم . أما يسوع ، فآنى له أن يستسلم للنوم ، وقلبه تثقله الهموم ! هناك رسالته ، وتلاميذه ، وفتور المشاعر ، والخيانة في الظلام ، وثقل خطايا الناس... ما أفدحه عبثاً ، يرزح تحته وينوء !... وها هو ذا الموت يزحف إليه حثيثاً ، ثابت الخطى، الموت الذي لا ينجو من هلعه أكثر الناس شجاعةً ورباطة جأش ، إنه الآن بدأ يبعث في أوصاله الرهبة والأضطراب. سار يسوع في الحديقة ، مستصحباً أول الأمر أصفياءه بطرس وأبني زبدى، ثم تركهم وأبتعد مسافة رمية حجر ، وراح يصلي . أنه لقمين بأن يتوقع ممن أخلص لهم الود ، مواساةً وتأييداً .لكنهم لم يشعرو ا بالكرب المميت الذي يعانيه، وإستسلموا للنوم . جاء إليهم يسوع مرتين، أملاً في أن يجد لديهم السند والتعزية : " أسهروا وصلوا، لئلا تدخلوا في تجربة . الروح سريع الأندفاع ، أما الجسد فضعيف. " غير أن نداءه ذهب هباءً: أنه وحيد وحدة مقفرة موحشة. فعاد إلى صلاته يقول : " يا أبت ، إذا كان ممكناً لديك ، أبعد عني هذه الكأس. لكن ليكن لا كمشيئتي بل كمشيئتك . "( متي 26 : 39 ) .

     حنا يونان
ميونخ / ألمانيـا

10
بموافقة غبطة أبينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي كلي الطوبى . قام الزائر الرسولي الأب فيليب نجم بزيارة تفقدية لأبناء الجالية المسيحية في المانيا للفترة من 5/1/2007 ــــ 12/1/2007 . الغاية منها لمعاينة الظروف الأجتماعية والعائلية وخاصة الكنسية الذي هم بأمس الحاجة أليها في هذه الظروف الصعبة الذي يعيشونها في بلاد المهجر. وبجهود مخلصة ومثابرة جادة من قبل الزائر الرسولي الأب فيليب نجم أثناء زيارته هذه ، حيث زار مدينتي أسن وشتوتكارت وكان برفقته راعي خورنة مار بطرس الرسول لمقاطعة باير الأب صباح بتو . وحال وصولهما إلى مدينة إسن أجتمعا مع المسؤولين في المطرانية عدة أجتماعات وتباحثوا وناقشوا معهم فكرة أمكانية قبول كهنة كلدان للدراسة في جامعة مدينة إسن ويقوم بخدمة أبناء الجالية المسيحية هناك. بعدها زارا مدينة شتوتكارت  وألتقيان مع المسؤولين في مطرانية شتوتكارت وبعد أجراء عدة مباحثات متواصلة ومناقشات حثيثة أثمرت وتكللت جهودهما بالنجاح وذلك بحصول موافقة من مطرانية مدينة شتوتكارت بتخصيص مقعد دراسي لأحد الكهنة الكلدان من العراق وهو الأب زيزار مجيد للدراسة في جامعة شتوكارت ومن خلال وجوده سيقوم بخدمة أبناء الجالية المسيحية في مقاطعة شتوتكارت. نتمنى للاب زيزار كل الموفقية والنجاح في مهامه الجديد خدمة لكنيستنا الكلدانية  المقدسة.
أما فيما يخص أبناء جاليتنا المسيحية في النمسا فقد تم أجراء عدة أتصالات مع المسؤولين في مطرانية فينا من قبل الزائر الرسولي الأب فيليب نجم. وكذلك بجهود المخلصة الذي بذلها الأب جوزبف موزر  ومتابعاته المتواصلة مع المسؤولين ولقائه معهم عدة مرات أثمرت هذه الجهود بحصول مقعد دراسي للدراسة في جامعة فينا لأحد الكهنة الكلدان من العراق وهو الأب رعد وشان ساوه ويقوم من خلال وجوده في فينا بخدمة أبناء الجالية المسيحية الشرقية في عموم النمسا. ونحن بدورنا نتمنى للأب رعد كل الخير والنجاح والتفوق في دراسته في مهامه الجديد. مع جزيل شكرنا وتقديرنا للاب جوزيف موزر متمنين له طول العمر لجهوده المخلصة الذي يقدمها دائماً لأبناء الجالية المسيحية وخاصة العراقية منها.
فبإسم ابناء الجالية المسيحية في ألمانيا والنمسا تقدم من صميم القلب شكرها وتقديرها لراعي الكنيسة الكلدانية المقدسة الأول غبطة أبينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي لرعايته وأهتمامه بأبناء رعيته المسيحية الكلدانية اينما كانوا. نطلب جميعاً من أمنا مريم القديسة له دوام الصحة والعافية التامتين.
كما نقدم بالشكر والتقدير بأسم الجالية المسيحية في مدينة أسن وشتوتكارت وفينا لزائر الرسولي الأب فيليب نجم لجهوده المثمرة الذي بذلها متمنين له دوام الصحة والموفقية لخدمة أبناء جاليته المسيحية الكلدانية والكنيسة المقدسة...


       خورنة مار بطرس الرسول الشرقية
            مدينة ميونخ / ألمانيــــــا

11

                     أولاً- مدينة إسن

ضمن زيارته التفقدية لألمانيا زار الأب فيليب نجم الزائر الرسولي مع الأب صباح بتو مدينة إسن يوم الثلاثاء 9/1/2007 . وحال وصولهما الى المدينة :-

1- اجتمعا مع مجلس الكنيسة وذلك لمعاينة الظروف الأجتماعية والعائلية للجالية المسيحية في مدينة إسن وتقديم المقترحات والحلول الممكنة لأحتياجاتهم التي هم بحاجة ماسة أليها في هذه المدينة وخاصة امكانية تعيين كاهن لأدارة شؤونهم وتقديم الخدمات الكنسيّة لهم .
2- عقد أجتماع مع مسؤولي السكن والبناء في المطرانية لوجود امكانية اعطاء كنيسة بكامل ملحاقاتها ( دار للكاهن ، قاعة وصفوف للتعليم المسيحي) للجالية الكلدانية في مدينة إسن . حضر هذا الأجتماع بالأضافة الى الأبوين الفاضلين فيليب نجم وصباح بتو خمسة أعضاء من مجلس الكنيسة وأستغرق هذا الأجتماع أكثر من ساعتين، تناول الحديث خلاله الأب فيليب نجم حيث شرح الفرق بين الكنييسة اللاتينية الكاثوليكية والكنيسة الكلدانية الكاثوليكية المتحدة مع روما وكيف أن الكنيستين تتنفسان بالرئتين للجسم الكاثوليكي الأخوي .

                     ثانياً -  مدينة شتوتكارت

3- يوم الأربعاء 10/1/2007 زار الأب فيليب نجم مع الاب صباح بتو مدينة شتوتكارت وبعد وصولهما تم عقد أجتماع في قاعة كنيسة سانت جوزيف بخوري الرعية الأب بول كوكلر والجالية المسيحية في شتوتكارت مع ممثلين من مجلس خورنة مدينة بفورسهايم وتم مناقشة في هذا الأجتماع وضع الجالية المسيحية العراقية والبحث عن سبل لتعين كاهن يقدم  خدماته لتغطية احتياجات مناطق شتوتكارت ، بفورسهايم وماينس، هايلبرون ولاآر . كما تم في هذا الأجتماع تعين لجنة جديدة لتكون حلقة أتصال بين أبناء الجالية والجانب الالماني ..

4- تم توجيه دعوة من اللجنة التحضيرية لأجتاع الاساقفة  الى الأب فيليب نجم وصباح بتو لحضور هذا الاجتماع يوم 21 /1/2007 في مدينة زغرب الكرواتية لطرح ومناقشة وضع المسيحين والكنيسة في العراق وفي المانيا والبحث عن كيفية مساعدة الكنيسة الالمانية لمسيحي العراق، و يحضر هذا الأجتماع رؤساء ومسؤولي من مجلس الاساقفة الالمان ومسؤول الجاليات الأجنبية في المانيا.

5- لأول مرة في المانيا تم ترشيح أحد من أبناء الجالية العراقية في خورنة ميونخ الشماس أواكيم صليوا لدخول المعهد الكهنوتي الالماني في ميونخ لدراسة اللاهوت ليصبح شماساً أنجيليّاً ليخدم الكنيسة الكلدانية مستقبلاً في المانيا.

    تشكر الجالية المسيحية العراقية في مدينة أسن وشتوتكارت الزائر الرسولي الأب فيليب نجم لزيارته التفقدية هذه والاطلاع على شؤونهم ويطلبون من  امنا العذراء مريم له دوام الصحة والموفقية ..

           ع / مجلس خورنة ميونخ

12

   بمناسبة اعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية المباركة يقوم الزائر الرسولي الأب فيليب نجم بزيارة إلى المانيا بدأها لزيارة مدينة ميونخ -( خورنة مار بطرس الرسول الشرقية ) يوم الجمعة المصادف 5 /6 /2007 . يوم السبت 6/1/2007 عيد الدنح ( عماذ الرب يسوع ) ، أقام قداس الهي بأحتفال كبير شارك معه في هذا القداس كل من الأباء الأفاضل:- صباح بتو راعي الخورنة و جوزيف موزار والأب طارق من العراق . أقيم القداس في كنيسة ماريا هيلف الساعة الخامسة ، حيث غصت الكنيسة بعدد كبير من أبنا الجالية في مدينة ميونخ وضواحيها . وبعد قراءة الأنجيل المقدس القى الأب فيليب نجم موعظة قيّمة بهذه المناسبة أستهلها :-" صوت صارخ في البرية مهدوا سبيل الرب أنا اعمدكم بالماء التوبة ، أما الذي يأتي من بعدي فهو اعظم وأقدر مني سيعمدكم بالروح القدس" (قول مار يوحنا المعمذان ) من أنجيل يوحنا " 1-- 19 " . ثم شرح مامعنى عيد الدنح ( عماذ الرب يسوع ) وقول مار يوحنا الحبيب فكان لهذه الموعظة تأثير في نفوس الحاضرين جميعاً وفي نهاية القداس شارك بعماذ 14 طفل وطفلة من أبناء الجالية في هذا اليوم المبارك. يوم الأحد 7/1/2007 أقام الزائر الرسولي الأب فيليب مع الأب صباح بتو قداس للجالية المسيحية في مدينة أوكسبرك الساعة (11) صباحاً. وفي نفس اليوم أقام قداس الساعة الخامسة عصراً لخورنة مار بطرس في ميونخ . يوم الأثنين 8/1/227 صباحاً إلتقى مع المسؤولين في مطرانية ميونخ للتباحث في أمور خاصة بجاليتنا المسيحية في المانيا.  بأسم راعي الخورنة الأب صباح بتو وبأسم جميع أبناء خورنة مار بطرس الأعزاء  وبأسم مجلس خورنة ميونخ نقدم شكرنا وتقديرنا للزائر الرسولي الأب فيليب نجم نطلب له من امنا مريم دوام الصحة والموفقية لأداء رسالته المقدسة. 

         مجلس خورنة مار بطرس
             ميونخ / المانيا

13
                             
                                       عزف على أوتار الزمن

أيجهل إنسان ما الشمس وما الربيع وما المطر ، أيمكن أن أنساناً عاش على هذه الأرض ، ولبس ثوب الحياة ولم يسمع عن الحب والحرية ، لا نظن! . وليس من إنسان يجهل أسم المسيح أو لم يسمع عنه . ذلك الشاب الذي لمع كالبرق الخاطف ومضى بعد ثلاثة وثلاثين سنة ومنذ فجر عصره وميلاده لم يكف اليشر عن الحديث عن إبن البشر ... على ايامه شغل امره أمبراطور روما وبعثت موعظاته القلق في امراء اليهودية ، وفي معابد اورشليم وضواحيها ، أيقظ حماس البسطاء والرعاع  للدفاع عن حقوقهم وحرياتهم ، وشحذ فكر رؤساء الكهنة والكتبة وأئمة الدين وحرس شريعة موسى ، دخل معهم في حوار حاد حيناً وليناً حين آخر ، لم يخشى هيرودس الملك بل نعته بالثعلب ، وسمى الفريسين بالحيات وأولاد الافاعي ، ولم يتعالى على الأميين والجهلة ولم يحقد على الوثنيين ، ولم  يكفر أنساناً أو امة ولم يتهم أنساناً بتهمة الالحاد ولم يلعن خاطئاً أو أثيماً ، ذلك لانه أحترم ضمير الأنسان . وبقدر حبه لكل إنسان ولكل أمة بقدر نفوره من الأثم ومن الضعف . يجالس الفقراء والمطحونين والأثمة والمحطمين روحاً وجسداً، ليأخذ بيدهم ويزرع في قلوبهم الأمل والرجاء ، ويجالس الأثرياء وأصحاب العزة والسلطان في غير مذلة أو أمتهان للكرامة ، بسيطاً عطوفاً مع أولئك حازماً واضحاً مع هؤلاء ، وطيلة حياته ظل أميناً لرسالته . ورسالته أن يزرع الحب لا الضعف ، أن ينشر الامل والرجاء بلا محاباة للغرائز أو هروباً من الواقع الأنساني.
وعلى مدى قرابة ألفين أو أكثر من السنوات ظل أبن البشر حديث البشر في كل العصور وفي كل الأوقات ، بين مادح وعاشق وعابد وبين حاقد وكاره ورافض. عبده الناس الله المتجسد . وأعتبره بعضهم حكيماً زاهداً ورآه بعضهم فيلسوفاً متشائما يريد قتل اللذة وتخريب الطبيعة ، وراى فيه بعضهم جباناً هارباً من الواقع والحياة والأنسان ، ولا يزال البشر يختلفون حوله.. أتراه الله تجسد بشراً سوياً ، أم تراه نبياً حمل الرسالة ومضى أم تراه حلماً راود خيال الأنسانية حول عالم مثالي ، لم يفلح في ان يغير النفس البشرية الأمارة بالسوء..
ماذا يبقى لي أو لأمثالي أن يكتبوا عنه ذلك الذي يدعى أبن البشر .. أغلب الظن انني لم أكتب تاريخاً وإن كنت أعزف على أوتار الزمن والتاريخ ، فليس من حاجة ألى أضافة تاريخية على المراجع العلمية الضخمة والهائلة..
الذين يختلفون حول المسيبح ليسوا أحراراً بل هم عبيد ولا يزالوا سجناء ماضيهم  البعيد أو حاضرهم العليل ، ولم يزالوا في قيود الذات  ، والذين يقتلون ويدمرون من أجل المسيح يجهلون المسيح فهو ليس في حاجة ألى حرب والى دماء والى سلاح ، أنه الشعلة الالهية من الحرية الحقيقية التي أذا مست كيان الجماعة ، تتوهج وتمتد وتشع نوراً ، فيولد الأنسان من جديد ، ويخلق من جديد وتحرق كل ما هو ظلمة أو باطل أو نجس أو فاسد .


      حنا يونان حنا
رئيس تحرير مجلة الطريق
 مبونخ / المانيا

14
المنبر السياسي / ميلاد السلام
« في: 13:18 17/12/2006  »
             

                                              ميلاد السلام   

 تطل علينا ذكرى ميلاد المسيح هذا العام فيما العالم تتنازعه حروب وفتن من كل جانب وتلعب بمصيره مطامع من كل نوع : فلا تكاد بقعة من الأرض تخلو من منازعات على حدود تفرز إقتتالاً مستميتاً يذهب الأبرياء ضحيته ، ولا يكاد بلد ينجو من فتن داخلية إستثارتها بني الظلم المتجسدة في أنظمة تستخدم القمع والأرهاب وسيلة لغرض أطاعها الشريرة . ولا يكاد شعب من شعوب العالم ينعم بالهدوء والأستقرار طالما أن هناك أيديولوجيات عن اليمين ، عن الشمال ، تنغص عليه العيش بما تفرزه من " قيم " تهزأ بكرامة الأنسان وتذهب رغباته الأساسية في الحرية والعدالة والسلام..
مشكلة العالم الرئيسية اليوم هي أن البشر لم يعودوا أنهم أخوة وإنهم يؤلفون أسرة كبيرة واحدة ، مهما تناهت المسافات بينهم ، وأية كانت إنتمائهم العرقية والقومية والوطنية والدينية مهما إختلفت أنظمة الحكم التي تسوسهم. وأن أكبر خطر يهدد البشرية بالتصدع والتفكك والدمار ليس هي الحرب في حد ذاتها ، وإنما في تناسي تلك الأخوة الأنسانية التي من شأنها أن تقلص المسافة بين الشعوب وتقضي على الحواجز والحدود وتعمق التضامن والمحبة من أجل خير البشرية جمعاء. وأن تناسى الأخوة بين البشر وفقدان الوعي بضرورة التعاون والتضامن لا يقودان إلى الحرب بين الدول والشعوب وحسب ، بل هما في أصل كل المنازعات والأحقاد على كل درجات السلم الأجتماعي. بين أفراد أسرة الواحدة وبين أبناء الدين الواحد والطائفة الواحدة وبينهم وبين أبناء الاديان الأخرى والطوائف المختلفة. أن هذه الصراعات والمنازعات بين البشر ، للميلاد رسالة يحملها ولطفل بيت لحم كلمة يقولها إن نحن أحسنا الأصغاء أليها وقبلنا متطلباتها دون تردد أو حذر . ففي ليلة الميلاد أشرق النور على البشرية الساكنة في الظلام ليحمل إليها رسالة الحب والسلام. ( المجد للّله في العلى وعلى الأرض السلام ، والرجاء الصالح لبني البشر ) ، ولا يمكن أن تمر ذكرى ميلاد رسول الحب والسلام دون أن يكون لها صدى في نفوس كل الذين في العالم أجمع ، يسعون إلى بناء عالم أفضل، عالم يقوم على أساس الحق والعدل والحرية والسلام..
فليكن ميلاد المسيح الذي يزرع الحب والأخاء بين البشر ، ميلاد سلام ومصالحة لشعبنا العزيز في العراق ولشعوب العالم أجمع..
اء
                                                                حنا يونان / ميونخ /  ألمانيـا

15
اقام الاب الفاضل رعد وشان ساوة قداس الهي بمناسبة مرور السنة الثانية لتاسيس اخوية قلب يسوع الاقدس للكبار.
حضر هذا القداس جمع غفير من المؤمنين والمؤمنات من ابناء جاليتنا العزيزة في مدينة ميونخ وبعد القداس وشارك الجميع بصلاة الوردية متضرعين من امنا مريم العذراء القديسة-ام الكنيسة- ليعم السلام والامن في بلدنا العراق وان يحفظ اهلنا بالسلام.اقيم هذا الاحتفال في حدائق -فيست بارك-
 
يشكر مجلس الخورنة الاب الفاضل رعد وشان ساوة والاخت فريال جبرائيل وجميع العاملين في خدمة الاخوية من اجل كنيستنا المقدسة.

              [/b]

                مجلس خورنة مار بطرس
                   مدينة ميونخ--المانيا          

16


   خورنة مار بطرس الرسول الشرقية/ ميونخ/ المــانيا
  مجلس الخورنة:-
   بمناسبة ‘عيد إنتقال مريم العذراء إلى السماء المصادف يوم الثلاثاء في 15 / 8 / 2006 . يسر مجلس الخورنة أن ينظم سفرة ( شيرة ) إلى دير وكنيسة البشارة في مدينة تيبلا الجيكية . فعلى الراغبين من أبناء جاليتنا الكرام المشاركة في هذه السفرة تسجيل أسمائهم لدى لجنة السفر في مجلس الخورنة. علماً أن تكلفة السفرة للشخص الواحد (15) يورو. صغاراً وكباراً. ولغرض تأكيد الحجز يرجى دفع المبلغ مقدماً..

   ملاحظة :-يكون التجمع والحضور الساعة السابعة صباحاً من يوم 15 /8 /2006 . في ساحة كنيسة سانت باول تيريزن فيزي أوبان ( 4 ) ، (5) . مع العلم الوقوف داخل الباص ممنوع رجاءً..


                         نتمنى لكم جميعاً سفرة ممتعة والعودة سالمة
                           وشيراً مباركاً..
     
          مجلس الخورنة


   

17

لحريتنا جسم ، هو علاوة على جسمنا الفردي ، جسم المجتمع الأنساني ، الجغرافي والأقتصادي0 وهذا الجسم هو أمتداد لحريتنا لا يمكن أن تنطلق ألأ بأنطلاقته 0 الحرية سجينة في العالم حيث العبودية والأستعمار والحروب والكوارث والتطاحن0 نحن نؤمن بالحرية أساساً لمجتمع يسيل فيه العيش والنمو سيلاً كالجدول الرقاق. لا مجتمع يضيق فيه التنفس وتخنق الأصوات0 نؤمن بالحرية أيظاً طاقة لخدمة الأهداف وخدمة الآخرين 0 فعلى قدر ما أخدم أقتني الحرية ، أذ حيث تدخل المصلحة الأنانية تتضاءل قوة التحرر 0 نؤمن بالحرية لأنها محاولة أنعتاق من كل يشكحل ثقلاً على الحياة وهذه الحرية لن تتحقق لنا ألاّ بقدر ماننفتح على نعمة الفداء ، فالأب جاء فادياً ، أي محرراً ، وقد أراد أن يحررنا من قيود القوى العمياء ، من أسر مزاجنا ، وحياتنا 0 وهذا الفداء لن ننعم به ألاّ بقدر ما نقتني من حرية أبناء الله ، الذين لم يقبلوا روح العبوديةبل روح التحرر0
   
 حنا يونان

18

   [الأخ العزيز يوسف
شكراً على هذه المقالة وانشاءالله ستنشر في العدد القادم من مجلة الطريق التي تصدر عن خورنة ميونخ . كل الشكر لجهودك..

أبو نائل          color=Red][/color][
size=14pt][/size][/]

صفحات: [1]