عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - SBS

صفحات: [1]
1
في الذكرى الأولى لرحيل ويلسون يونان ، التقت SBS Assyrian بثلاث شخصيات شاركوا ذكرياتهم وتجربتهم مع الراحل ويلسون يونان.
أقام بنيامين بنيامين ويوحنا بيدويد ونسيم صادق صداقة مع ويلسون يونان على مر السنين وكانت ذكرياتهم وخبراتهم معه.
 
بنيامين بنيامين مؤلف معروف وكاتب وخبير في اللغة الآشورية. يروي كيف التقى ويلسون لأول مرة في عام 1993 ومنذ ذلك التاريخ تم تأسيس رابطة قوية بينهما استمرت حتى رحيل ويلسون. يعرب السيد بنيامين أيضًا عن سعادته وسروره بمساعدة ويلسون كلما احتاج إليه للعثور على كلمات آشورية بشكل عاجل لترجمات ويلسون الإخبارية ، كما ذكر اهتمام ويلسون بسماع النقد والرأي بعد كل برنامج كان ويلسون يبثه.
 
يوحنا بيدويد هو سكرتير الرابطة الكلدانية في فيكتوريا ، وهو كاتب ومفكر وناشط ومدافع عن الشؤون الكلدانية في أستراليا. يعرف السيد بيداويد ويلسون منذ أوائل عام 2004 من خلال موقع Ankawa.com وأسس علاقة جيدة مع ويلسون لعقود من الزمن على أساس الاحترام والتفاهم والمعتقدات المتبادلة ويعتبر ويلسون يونان جسراً يربط بين أفراد المجتمع في أستراليا وحول العالم. ويهدف إلى إقامة علاقة بين المجتمعات تقوم على الاحترام والتسامح.
نسيم صادق مراسل SBSالآشوري من دهوك العراق. يخبرنا كيف اختاره ويلسون في الألفية الثانية ليكون مراسل البرنامج الآشوري وكم كان محظوظًا لوقوعه في طريق ويلسون يونان حيث أتاح له ذلك الفرصة لتوسيع خبرته الصحفية.
 
يقول السيد صادق إن ويلسون جديد عنه من خلال مقالته المنشورة على موقع Ankawa.com. ويشكر رئيس تحرير موقع Ankawa.comالسيد أمير المالح ليكون وسيط الاتصال بينه وبين ويلسون يونان.
أما بالنسبة لرحيل ويلسون يونان ، فقد اتفق الضيوف الثلاثة على نقطة مشتركة واحدة ، وترك الإعلام والصحافة الآشورية في فجوة كبيرة وسيكون من الصعب ملء حذائه
 
 https://www.sbs.com.au/language/english/audio/in-memory-of-wilson-younan

2

لليوم العالمي لحرية الصحافة أهمية بالغة لجميع دول العالم. وهو بمثابة الضمير الذي يذكر الحكومات بضرورة الوفاء بتعهداتها تجاه حرية الصحافة،


يصادف اليوم الاثنين الثالث من أيار/مايو من كل عام اليوم العالمي لحرية الصحافة. وشعار هذا العام هو "المعلومات كمنفعة عامة" Information as a Public Good . ويعتبر هذا الشعار بمثابة دعوة لتأكيد أهمية الاعتزاز بالمعلومات باعتبارها منفعة من أجل تعزيز الصحافة وتحقيق الشفافية.

ولليوم العالمي لحرية الصحافة أهمية بالغة لجميع دول العالم. وهو بمثابة الضمير الذي يذكر الحكومات بضرورة الوفاء بتعهداتها تجاه حرية الصحافة، ويتيح للعاملين في وسائل الإعلام فرصة الوقوف على قضايا حرية الصحافة والأخلاقيات المهنية.

Victorian Premier Daniel Andrews addresses the media during a press conference in Melbourne, Wednesday, September 16, 2020. Victoria has recorded 42 new cases of coronavirus and 8 deaths in the past 24 hours. (AAP Image/James Ross) NO ARCHIVING
أندروز يحظى بإشادة في الصحافة العالمية ومحلياً المعارضة تتحرك لسحب الثقة عنه

ولا ننسى أن اليوم العالمي لحرية الصحافة يعدّ كذلك فرصة للوقوف إلى جانب وسائل الإعلام الملجومة والمحرومة من حقها بحرية الصحافة ومساندتها. ويعدّ هذا اليوم أيضاً فرصة لإحياء ذكرى أولئك الصحفيين الذين قدموا أرواحهم فداءً لرسالة القلم.

تأتي مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة هذه السنة، فيما نشرت منظمة "مراسلون بلا حدود" لائحتها الخاصة بترتيب الدول لناحية حرية الصحافة في العالم. بحسب هذه اللائحة، احتلت الدول الاسكندينافية المراتب الأولى، تضاف إليها دول أخرى بينها الجارة نيوزيلندا، فيما حلّت أستراليا في المرتبة 19، وهي أفضل بكثير من فرنسا (المرتبة 39)، وبريطانيا (40)، والولايات المتحدة (43)، وذلك من أصل 180 بلداً.

Australian Prime Minister Scott Morrison (right) and Australian Treasurer Josh Frydenberg arrive during House of Representatives Question Time at Parliament House in Canberra, Monday, August 24, 2020.
موريسون يعلن عن 1.5 مليار دولار لدعم الصناعة المحلية وإعادة بناء الاقتصاد

قال رئيس تحرير مجلة Babylon  الصحفي والأكاديمي الدكتور عامر مالوكا، لبرنامج أستراليا اليوم، إن تخصيص يوم عالمي لحرية الصحافة مهم جدا لكل صحفيي العالم خاصة أصحاب الكلمة الصادقة والأقلام التي تنقل المعلومة بمهنية ومصداقية في وقتنا الحالي وانتشار الكثير من الصحفيين والصحف المسيسة ولها أهداف غير نقل الحقيقة.

وأضاف مالوكا أن الصحافة هي منفعة عامة ومعلومة. كل شيء مكتوب يستحق القرأة فكيف اذا كانت هذه المعلومة صادقة وهادفة ومفيرة.

المزيد في التدوين الصوتي  مع رئيس تحرير مجلة Babylon  الصحفي والأكاديمي الدكتور عامر مالوكا
https://www.sbs.com.au/language/arabic/audio/world-press-freedom-day_2


3
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع الدكتور عامر ملوكا حول عدم مشاركة استراليا في مؤتمر المناخ للامم المتحدة




الناشط والأكاديمي عامر مالوكا قال إن العالم بدأ يدير ظهره لأستراليا "ليس بسبب المناخ وانما لأسباب سياسية" منها علاقة أستراليا المتوترة مع الصين، والخبير البيئي الدكتور جمال رزق يدعو الأفراد إلى المساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية.


تم استبعاد أستراليا من قمة الأمم المتحدة الخاصة بالتغير المناخي عبر الإنترنت، بمشاركة 70 من قادة الدول حول العالم خلال عطلة نهاية الاسبوع، لعدم التزام أستراليا بأهداف واضحة للحد من التغير المناخي.

فكبف تنعكس هذه الخطوة على دور أستراليا في السياسة العالمية؟ قال الناشط والأكاديمي الدكتور عامر مالوكا إن "الهدف النهائي لقمة المناخ التي ترأسها الأمم المتحدة هو خلق عالم نظيف والرجوع إلى الأصول أي قبل 100 أو 200 أو 300 عام والتي كانت فيها نسب غاز ثاني أوكسيد الكربون أقل من الآن بكثير".

A handout picture made available by NASA of a satellite image showing melting on the ice cap of Eagle Island, off Graham Land, Antarctica.
كورونا أثرت إيجابيا على البيئة والحلم هو التحول نحو الطاقة النظيفة
وأضاف الدكتور مالوكا، لإذاعة اس بي أس عربي24، أن "غاز ثاني أوكسيد الكربون CO2 هو من أهم الغازات التي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة للكرة الأرضية وبالتالي فإن ذلك يؤدي إلى عواقب وخيمة."

وقال إن ذوبان الثلوج في القطب الشمالي والجنوبي قد ينتج عنه إغراق ربع أو نصف مساحة الكرة الأرضية بالمياه.

ولم تدعى أستراليا إلى قمة المناخ بسبب ادعاءات أن أستراليا لم تقدم تقريرا كافيا عن خططها لعلاج ظاهرة التغير المناخي، لكن رئيس الوزراء سكوت موريسون قال إن الأفعال أهم من الكلام، كون أستراليا تتصرف بشكل جيد لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري، بحسب كلام الدكتور عامر مالوكا.

وتابع الناشط والأكاديمي مالوكا أن "العالم بدأ يدير ظهره لأستراليا ليس بسبب المناخ وانما لأسباب سياسية منها علاقة أستراليا المتوترة مع الصين."

Wild weather warning for South East Australia
خبيرة مناخ تدعو الأستراليين إلى وضع خطة لتقليل خسائر الفيضانات هذا العام
ومن جانب آخر، أعطى خبير البيئة والمحاضر في جامعة غرب سيدني الدكتور جمال رزق نصائح جول كيفية مساعدة الأفراد في حماية البيئة من خطر التغير المناخي.

وقال الدكتور رزق:

أولا: التحلي بالصبر لأن أستراليا في طريقها الصحيح نحو زيادة الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة، وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع في فواتير الكهرباء.

ثانيا: تعليم أنفسنا وأولادنا ان الاقتصاد في استخدام الكهرباء، هدفه ليس مقتصرا على الفواتير فحسب، بل الاقتصاد أيضا بإستخدام الضوء أو أجهزة التبريد.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش إن عقارب الساعة بدأت في الدوران. وأضاف "ويجب علينا أيضا أن نتصالح مع كوكبنا. فحالة الطوارئ المناخية تهدد الحياة نفسها".

وشدد على أهمية أن نحشد العالم بأسره للوصول إلى الحياد الكربوني – أي الوصول بانبعاثات الغازات الدفيئة الصافية إلى مستوى الصفر بحلول عام 2050، مشيرا إلى تعهد عدد متزايد من البلدان والشركات بالوفاء بهذا الهدف.

المزيد في التدوين الصوتي اعلاه مع الناشط والأكاديمي الدكتور عامر مالوكا وخبير البيئة والمحاضر في جامعة غرب سيدني الدكتور جمال رزق   

4
مقابلة مع رئيس اساقفة الموصل وعقرة الكلدانية

تم ترشيح رئيس اساقفة الكلدان في الموصل وعقرة ( العراق) مار ميخائيل نجيب لجائزة سخاروف لعام ٢٠٢٠ لدوره  في انقاذ تراث مشرقي يتضمن مئات المخطوطات والاف الوثائق التاريخية المسيحية وغير المسيحية من عبث وتخريب التكفيريين وكذلك لمساعدته في لجوء مئات الشخاص الى مناطق آمنة هربا من تنظيم داعش الارهابي.

وفي لقاء اذاعي اجراه الاعلامي عادل دنو للبرنامج الاشوري في اذاعة SBS، قال سيادته انه يعتبر ترشيحه للجائزة ليست له شخصيا بل لكل ابناء امته والعراقيين وكل المسيحيين في الموصل وسهل نينوى الذين تعرضوا لابشع اضطهاد وتم تهجيرهم وكذلك الايزيديون والمسلمين المسالمين الذين نالهم الخوف على حياتهم وهربوا من المناطق التي استولى عليها تنظيم داعش.
واضاف انه لم يكن من المعقول ان نخلص انفسنا  بدون ان ننقذ ما نعتبره جذرا لنا وتراثا اصيلا ضم مخطوطات ابائنا والاف الوثائق التي يعود قدم بعضها الى الف سنة.

واكد سيادته ان هذا العمل نال حظه في الاعلام الغربي  وهو ما دفع البرلمان الاوربي لترشيحي لجائزة سخاروف  ضمن خمسة أسماء لعام ٢٠٢٠.

واشار الى أن هذا التراث التاريخي هو بيث نهريني ولكن في الوقت ذاته هو تراث انساني ونفتخر به.

وشرح سيادة رئيس الاساقفة انه بدأ العمل في حفظ وصيانه هذا التراث منذ سنوات طويلة  وكان دير الاباء الدومنيكان في الموصل يمتلك كنزا من المخطوطات ووثائق عبارة عن مراسلات ومذكرات وغيرها. واضاف :" اسسنا مركزا رقميا للوثائق المشرقية بالتعاون مع الاباء البندكتيين من اميركا الذين وفروا لنا الاجهزة اللازمة لتحويل هذه المخطوطات الى نسخ رقمية".

وذكر سيادة مار ميخائيل انه هرب من الموصل لان الارهابيين وضعوا اسمه ضمن قائمة الملاحقين لقتلهم. واضاف انه وقت هجوم داعش على سهل نينوى شعرنا مرة اخرى بالخوف والخطر على أناسنا وكذلك على تراثنا وحين كنا نلجأ الى كردستان لمكان آمن رأينا مئات العوائل بينهم كبار السن ومعاقين واطفال يسيرون مشيا فاصعدناهم الى سياراتنا ليتكدسوا فوق المخطوطات والوثائق وصارت الشاحنة اشبه بسفينة نوح.

وعن أمن المخطوطات والوثائق الان قال انها آمنة ولدينا نسخ رقمية منها وواضحة جدا ومتاحة للدارسين والباحثين.

وقال عن ان هذا التراث يحتوي على تراث كنسي مشرقي ومخطوطات وكتب يزيدية ومندائية لذا كان عملنا لحفظ تراث انساني شامل وليس فقط المسيحي.

وختم حديثه انه سيغادر هذا الاسبوع الى بروكسل لحضور جلسة عمومية للبرلمان الاوربي ولقاء شخصيات مختلفة مؤكدا انه سيستمر في ايصال صوت شعبنا في العراق وخارجه الى المحافل الدولية
تفاصيل اللقاء في الرابط التالي
https://www.sbs.com.au/language/english/audio/the-chaldean-archbishop-of-mosul-and-aqrah-iraq-nominated-for-the-2020-sakharov-prize.



5
من كتب تاريخ امتنا وكيف نقرأه؟
وصلنا تاريخ امتنا مكتوبا من قبل بعض المؤرخين، ومن الاثار المنحوتة على الحجر. وعادة ما يقوم الجانب الغالب في الاحداث بكتابة التاريخ. ولكن كيف نقرأ التاريخ؟ وماذا نستفيد منه؟
في لقاء للبرنامج الاشوري لاذاعة SBS  قال السيد هرمز طيرو ان هناك قراءتان للتاريخ اولهما المثالية الجدلية والثانية الفلسفة المادية. وأضاف اذا نظرنا الى الامم الاخرى وكيف تقرا تاريخها لوجدنا ان الصينيين ينظرون الى التاريخ على انه يبدأ بالعدالة.  والاغريق يبدأؤن تاريخهم بالالهة أما الرومان فالتاريخ عندهم عبارة عن احداث.
استرسل السيد طيرو في حديثه عن تاريخ الامة بقوله ان تاريخ امتنا ينقسم الى قسمين تاريخ قومي ينتهي بسقوط نينوى وبابل ويبدأ بعده تاريخ ديني مسيحي حيث تطور هذا الاتجاه باتساع رقعة كنيسة المشرق شرقا الى اصقاع بعيدة. ويمتد هذا التاريخ الى اواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين ليبدأ تاريخا قوميا ثانية.
واكد هرمز ان علينا ان ننظر الى تاريخنا كامة واحدة وان نقرأه من اجل إعمال فكرنا لنجد تلك الوحدة في ثنايا التاريخ. لان هذا سيقودنا الى مرحلة اخرى وهي البحث عن الحرية .
وختم السيد طيرو انه علينا ان نعي ونستفيد من التاريخ للوصول الى ثقافة جديدة شاملة وحدوية بعيدا عن المسميات ونسير نحو الوحدة الحتمية.
للمزيد من التفاصيل انقر الرابط التالي
https://www.sbs.com.au/language/english/audio/who-wrote-the-history-of-our-nation-and-how-we-read-it


6
هرمز طيرو: على اية اسس ينبني أمننا القومي!

 
عانى شعبنا من اضطهادات عنيفة مما اضطره الى ترك اراضيه وتم فقد ما يقارب من ٨٠-٩٠ بالمائة من ارضه. والسبب في ذلك انه لم يكن له امن قومي   والامن القومي ينبني على اساسين هما الارض والانسان .
 
قال المفكر الاشوري هرمز طيرو في المقابلة التي اجراه معه الاعلامي عادل دنو للبرنامج الاشوري في اذاعة SBS ، ان الامن القومي لاي شعب يقف على اساسين الارض والانسان، واذا اختفى احدهما ينتهي الاخر.
واضاف ان شعبنا عاني الكثير وفقد اراضيه في بلده الام في هكاري واورمي والحسكة . وفي العراق اضاع الشعب مئات القرى والاراضي في القرن الماضي.
واكد انه من الضروري حماية ما تبقى من ابناء شعبنا ومواطن سكناه لأن الاساس الثاني الذي ينبغي ان يبنى عليه الامن القومي.
وذكر ان امن شعبنا كان مخترقا من قبل جهات خارجية استطاعت مصادرة القرار السياسي لتنظيماتنا السياسية  مثل حزب البعث السابق في العراق حيث كان يتدخل في انديتنا ولجان كنائسنا الخ.
هناك احزاب من خارج بيتنا القومي اسست ضمن تنظيماتها فروعا باسم شعبنا مثل الاحزاب الكردية والشيوعية، لتصادر هي ايضا قرار شعبنا الذي كان ينبغي ان يكون حرا.
واكد طيرو لحل اشكالية الامن القومي يجب ان تقوم احزاب ومؤسسات وتنظيمات شعبنا الى جانب الاكاديميين والمثقفين بالوقوف بوجه التدخلات الخارجية في شؤون شعبنا.
واضاف ان اهم شيء هو ان يعي كل واحد ان الامن الشخصي يأتي من الامن القومي وأن يعمل من اجل التصدي لقضية الهجرة وترك ارض الاجداد. 

للمزيد من التفاصيل انقر الرابط التالي للاستماع الى الحوار الكامل:

https://www.sbs.com.au/language/english/audio/land-and-people-are-the-base-of-any-nation-s-security


7
كيف نفرق بين الخرافات والحقائق للوقاية من كوفيد-١٩
بعد اكثر من خمسة اشهر على بداية انتشار جائحة كورونا فيرس ظهرت الكثير من الاعتقادات حول الوقاية من الاصابة بالمرض، الكثير منها خرافات يتناقلها الناس.
قال الدكتور سمير جونا أنه لا يعتقد ان هذا الوباء سينتهي كليا.. اذ انه من الفيروسات التاجية وله القدرة على تطوير ذاته فيولد فيروسات جديدة.. ولكن ميزة كوفيد-١٩ انه اكثر شراسة.
في مقابلة مع البرنامج الآشوري في إذاعة SBS  الاسترالية وحول الوقاية من الاصابة اكد ان الابتعاد عن شخص مصاب فعلا ونظافة اليدين بالماء والصابون اهم نصيحتين صحيتين الان.
وعن المعتقدات الخرافية اكد انها تنتشر بين الناس ولكن اخر التعليمات من مركز السيطرة على الامراض  هي انه لا يوجد دواء وقائي أو علاجي لهذا المرض. وذكر العديد من الاعتقادات التي تقول انها تساعد في الوقاية من المرض مثل إضافة الفلفل الى الطعام وأكل الثوم أو شرب الكحول وعدم استخدام تقنية 5  جي، وان الذباب ينقل الفيروس، استخدام مجففات الايدي والحمام الساخن، كل هذه لا صحة لها وغير مثبتة علميا.
واضاف الدكتور جونا ان الاعتقاد ان لقاحات الامراض الاخرى تقي من الاصابة بفيروس كوفيد-١٩ أو استخدام المضادات الحيوية تقتل الفيروس، هي كذلك اعتقادات خاطئة.
وقال الدكتور جونا انه لحد اليوم لم يتم اكتشاف دواء يعالج هذا المرض ولكن هناك تجارب  ما زالت قيد الدراسة وتحتاج الى مدى للتحقيق في فعاليتها..
واضاف ان هناك اعتقاد أن المرض يصيب اعمار معينة وهذا اعتقاد خاطئ. كذلك يعتقد البعض ان لاشفاء من هذا المرض وهذا ايضا غير صحيح بل ان المصابين يشفون انفسهم بأنفسهم. واضاف ان الذين يحتاجون للدخول الى المستشفيات يتم اسنادهم في حالة حاجتهم فقط فمثلا اذا وصل المريض الى حالة عدم استطاعة التنفس فاننا نوفر له جهاز التنفس لتوفير الاوكسجين له.

للاستماع الى المقابلة وتفاصيل اخرى انقر الرابط التالي:
https://www.sbs.com.au/language/english/audio/how-do-we-differentiate-myths-from-what-is-right-to-prevent-covid-19

8
ما زال عدم التوافق واستمرار الصراع بين الكتل الكبيرة عائقا في اكتمال الكابينة الوزارية

قال السيد رئيس ائتلاف الرافدين في البرلمان العراقي يوناد كنا ان رئيس الوزراء العراقي الجديد حاول ان يكون حر الارادة لاختيار كابينته ولكن قبل التصويت في البرلمان اضطر ان يخضع للضغوط ليحصل على اصوات لتمرير حكومته لئلا يتجاوز المدة القانونية الممنوحة له.
واكد السيد كنا ان البرلمان تأخر في انعقاد جلسته للتصويت بالموافقة على الحكومة الجديدة ثلاث ساعات لانه كانت هناك مساومات جانبية مع رئيس البرلمان ورؤساء الكتل حول حقائب وزارية.
واضاف السيد كنا ان الكاظمي حين ترشيحه وزيرا عن شعبنا لم يستشرنا كأعضاء برلمان ممثلين لهذا الشعب. وادعى انها مرشحة الكنيسة ولكن الكنيسة انكرت ان تكون قد رشحتها.
واكد ان ائتلاف الرافدين يكن كل  الاحترام للسيدة التي رُشحت حينها لانها معروفة وكانت ناجية من مذبحة كنيسة سيدة النجاة في بغداد. ولم يعترض على ترشيحها ولكن الاعضاء الاخرين من ممثلي امتنا اعتبروا ان هذا تجاوز على حقوقهم كبرلمانيين وغير مرشحة من قبلهم.
ان اكتمال الوزارة صعب لان المشاكل مازلت قائمة ويعتقد السيد كنا ان الكاظمي يعمل لتقديم الاسماء المرشحة للوزارات الخالية ولكن لن تتم الموافقة عليها بشكل كامل لان الكاظمي لم يستشر الكتل بشكل جيد لانهاء الاشكالات.
للمزيد من التفاصيل انقر على الرابط التالي :
https://www.sbs.com.au/language/english/audio/continuing-conflict-and-incompatibility-between-the-major-blocks-delay-the-formation-of-the-iraqi-cabinet

9
لفاء إذاعة SBS الأسترالية مع السيد هرمز طيرو بمناسبة مرور الدكرى 41 على تأسيس زوعا


بمناسبة مرور الذكرى 41 على تأسيس الحركة الديمقراطية الاشورية - زوعا اجرى الإعلامي عادل دنو معي لقاءً اذاعياً لإذاعة SBS الأسترالية وخلال اللقاء جرى التطرق لنقطتين :
النقطة الاولى : فكر الحركة من خلال ( مفهوم الحركة للتاريخ .. مفهوم الحركة للأمن القومي .. مفهوم الحركة للحقوق السياسية ) .
النقطة الثانية : مراحل تطور زوعا إبتداءً من المرحلة الاولى وهي مرحلة التأسيس 1979 لغاية 1991 وهي مرحلة التضحيات ، والمرحلة الثانية من 1992 لغاية الان وهي مرحلة العمل والتضحية والإنجازات .


https://www.sbs.com.au/language/english/audio/41st-anniversary-of-the-founding-of-the-assyrian-democratic-movement-adm

10
الالتزام العائلي بنصائح الحكومة والجهات الصحية في زمن الوباء
لقد اثرت العزلة الذاتية هذه الايام على الحياة العائلية وتوقفت اعمال ونشاطات، ولكن مازال التواصل الاجتماعي قائما.
 السيد باسم رشو الناشط في المجالات الاجتماعية وعريف حفل وذو مبادرات ثقافية كثيرة في ملبورن قال في مقابلة اذاعية اجراها الاعلامي عادل دنو للبرنامج الاشوري لاذاعة SBS ، قال نحن حريصون على التقيد بنصائح الجهات المختصة واناقش ذلك مع اولادي.
واضاف ان الوقت ملائم لزيادة العلاقات وبناء صداقة مع الاولاد. واوصيهم دوما ان الحياة فيها جوانب ايجابية كثيرة.
وقال انه يساعد زوجته باعمال البيت وعلينا ان نتحمل اعباء البيت والعائلة معا.
ومن الجانب الاجتماعي فالسيد رشو يدرب فريق روكسبره بارك يونايتد للبنات قال انه جعل الفريق يتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويعلم الفريق التدريب الذاتي في البيت

للمزيد من التفاصيل انقر الرابط التالي
https://www.sbs.com.au/language/english/audio/community-commitment-to-the-advice-of-the-government-and-health-authorities

11
مقابلة قناة اس بي اس                 
 مع الزميل د احمد الربيعي ، سكرتير الجمعية الطبية العراقية  الاسترالية النيوزلندية حول

"وباء كورونا"


SBS interviewing our colleague Dr Ahmad Alrubaie , Manager of IAMA ,
       
                                                                           
                                                                          on             

CORONA pandemic

 
 
 https://www.sbs.com.au/language/arabic/audio/the-importance-of-vitamin-c-to-prevent-coronavirus
 

12
دور النهضة الفكرية في امتنا

قال المفكر الاشوري هرمز طيرو اننا نواجه عدم قدرتنا على التمييز بين مفهوم الشعب ومفهوم القومية. الفرق هذا يرد في الحقل السياسي فقط.
جاءت ارائه في الحوار الاذاعي الذي اجراه الاعلامي عادل دنو للبرنامج الاشوري في اذاعة SBS الاسترالية.

وأوضح المفكر التمييز قائلا: أن الشعب هو مجموعة تعيش في مكان واحد  ويشعرون باشياء مشتركة بينهم. اواناس يعيشون في اماكن متفرقة ولكن تجمعهم صفات مشتركة، مثل الشعب اليهودي والشعب الاشوري. ومثل هذه التسمية هي قديمة تاريخيا ولكن القومية دخلت التاريخ حديثا منذ الثورة الفرنسية 1789 حيث بدأت توجهات قومية لدى شعوب العالم.
واضاف ان في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين بدأت نهضة فكرية دخلت معها فكرة القومية على يد ناشطين امثال نعوم فائق اشورخربوط وفريد نزهة واخرين.

واكد اننا كاشوريين نحتاج سياسيا الى ايصال رسالتنا الى ساسة العالم ومنظماته الدولية كشعب.. وفي حال حصولنا على وطن تصح تسميتنا كأمة.

وقال اننا بحاجة كذلك الى بناء الامة على اساسين بناء الانسان اولا ثم بناء مؤسسات قوية. واوضح ان بناء الانسان يبدأ من البيت ثم المدرسة والمجتمع.

ومن جانب المؤسسات فاننا نشهد ان هناك من يحاول المساس بمؤسساتنا واحزابنا بسبب الظروف المعقدة التي يعيشونها وفقدان الامل بالساسة.

وانا اعتقد ان الامة تقوى حين تقوى مؤسساتها سواء اكانت سياسية، ثقافية، رياضية خيرية فنية الخ.
 للمزيد من التفاصيل في اللقاء على الرابط التالي:
https://www.sbs.com.au/language/english/audio/the-role-of-intellectual-renaissance-in-our-nation

13
مركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية ( قنطرون)  مسيرة واعدة
عضو الهيئة المؤسسة  وعضو اللجنة الاعلامية لمركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية ( قنطرون) الاعلامي عادل دنو قال ان القنطرون خلال مسيرته القصيرة حقق عددا من المؤتمرات والحلقات الدراسية بمشاركة اكاديميين واساتذة  قدموا دراسات وبحوث وصل عددها الى 22.
واكد عضو القنطرون انه سيتم قريبا نشر نصوص البحوث والدراسات في موقع القنطرون الالكتروني  وقد يتم نشرها ورقيا لغرض الاستفادة منها من قبل المعنيين في شؤون الامة المختلفة.
وتحدث السيد عادل دنو  في المقابلة التي اجريت معه في البرنامج الاشوري لاذاعة SBS  الاسترالية عن اهداف القنطرون ومسيرته الواعدة حتى اليوم.

للمزيد من التفاصيل في التقرير التالي
https://www.sbs.com.au/language/english/audio/younan-hozaya-s-center-for-future-studies

14
متابعة من شخصيات بارزة لحالة الاعلامي ولسن يونان الصحية
عبر الاعلامي المعروف ولسن يونان عن شكره وتقديره لجميع الذين سالوا وتابعوا اخبار حالته الصحية  حيث انه حاليا يخضع لفحوصات شاملة على يد اختصاصيين مشهورين في استراليا.
وخص الاعلامي ولسن يونان بالذكر في حديثه للبرنامج الاشوري في اذاعة SBS   الاسترالية غبطة البطريرك مار لويس ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العالم الذي ذكره في صلواته ، وكذلك غبطة المطران مار ياقو دانيال ميطرافوليط الكنيسة الشرقية القديمة في استراليا ونيوزيلند وغبطة مار ميلس زيا ميطرافوليط كنيسة المشرق في استراليا ونيوزيلند وجميع الذين تجشموا عنا السؤال عن صحته.
التفاصيل في الرابط التالي.

https://www.sbs.com.au/language/english/audio/the-latest-from-wilson-younan-health-condition

15
لاول مرة اشورية نشارك في مسابقة ملكة جمال عالمية

شميران خوشابا من ملبورن استراليا ستشارك في مسابقة ملكة جمال عالمية. وهذه هي المرة الاولى التي تشارك فيها اشورية من اصل عراقي في مثل هذا المحفل الدولي.
تحمل شهادة ماجستير في التطوير المجتمعي ستشارك في محفل عرض ملكة جمال عالمية  في المكسيك اوائل الشهر القادم كانون الثاني 2020.
قالت للبرنامج الاشوري في اذاعة SBS انها متحمسة لتعريف العالم بحضارة اجدادها الاشوريين، وفخورة بتمثيل بلدها وقوميتها اضافة الى انها ناشطة في مجال خدمات مجتمعية.
واضافت الى انها متفائلة بايصال رسالتها من على مسرح المسابقة الى العالم كله.
للمزيد من ارائها الرائعة عن مشاركتها في هذا المحفل العالمي  انقر على الرابط التالي .

https://www.sbs.com.au/language/english/audio/beauty-and-education-miss-assyria-in-miss-global-international-contest


16
ولسن يونان: اطمئنوا صحتي جيدة جدا

 
 
في لقاء فريد وخاص اجراه الاعلامي نينوس كاكو مع الاعلامي المخضرم الشهير ولسن يونان حول ابتعاده اشهرا عن اذاعة SBS   وعن اقربائه واصدقائه. اكد السيد يونان انه يتمتع بصحة جيدة جدا بعد ان امضى اشهرا في تلقي علاج طبيعي بعيدا عن الادوية المصنعة.
قال السيد ولسن يونان انه يقدم شكره وتقديره لكل متابعيه واصدقائه الذين تجشموا عناء السؤال ومحاولة الاتصال به. واضاف انها فعلا مغامرة ان لا تعمل بنصيحة طبيبك وما فعلته انا كان مغامرة شخصية وتحملت مسؤوليتها بنفسي.
واشار السيد نينوس كاكو ان ما ورد في المقابلة ليست مشورة صحية وانما هي لغرض الاطمئنان على صحة زميل المهنة وللاطلاع العام وعرض لخبرة شخصية.
حول هذه الخبرة انقر على الرابط التالي لسماع المزيد من الاعلامي المعروف ولسن يونان.
https://www.facebook.com/watch/?v=2442820532633981

17
وسائل التواصل الاجتماعي اخذت الكثير من وقتنا
شابة في الثانوية  تحصل على شهادة تقدير من عمدة فيرفيلد
شميرام ميلودي يلدا  قالت في لقاء اجراه الاعلامي عادل دنو للبرنامج الاشوري في اذاعة SBS , انها احبت المساهمة في الاعمال التطوعية وفي مساعدة الناس. فقد عملت مع اطفال المهاجرين الهاربين من ظروف الحرب في بلدانهم .
وطالبت الناشطة الاجتماعية التي هي الان في السنة الاخيرة من الثانوية زملاء عمرها والذين في عمر المراهقة خاصة ان يجربوا التواصل مع الناس وتقديم المساعدة لمن يحتاجها واكدت انهم سيرون ان حياتهم اختلفت.
وذكرت ان تقنيات ووسائل التواصل الاجتماعي اخذت الكثير من وقت مستخدميها مما ابعدتهم عن التواصل الحي مع الاخرين.
شميرام الشابة النشطة عرفت كيف تستغل يومها وتوازن بين متطلبات الدراسة والعمل على ادخال الفرح الى قلوب الاخرين.
للمزيد من فحوى اللقاء يمكنكم متابعته عبر الرابط التالي:

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/volunteering-changes-life


18
استراليا ساهمت في تطبيب جراح الايزيديين

في لقاء اجرته اذاعة SBS البرنامج الاشوري قال الناشط والباحث صباح برخو عضو مجلس بيث نهرين القومي : ان الايزيديين تعرضوا الى 72 حملة ابادة جماعية. وكان النظام البائد قد اجبرهم على ترك قراهم التقليدية."
وأضاف ايضا في اللقاء الذي اجراه الاعلامي عادل دنو :" ان ما تعرضوا له اخيرا على يد داعش كان ابادة جماعية ايضا ." وكان الناشط صباح برخو قد بحث  في تاريخهم الحديث وتبعثرهم في دول العالم واكد ان استراليا ساهمت في تطبيب جراحهم.
لمتابعة اللقاء يمكنكم نقر الرابط التالي الى مزيد من التفاصيل

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/australia-contributed-healing-yezidis-wounds



19
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع الدكتورة منى ياكو حول مستقبل الأقليات في العراق وكتابها الجديد

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/minority-rights-iraq

20

لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع مار لويس ساكو يتحدث فيه عن تصريحات مار بشار وردة ومقابلة صباح ميخائيل حول تضاؤل عدد المسيحيين في بغداد

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/latest-statement-issued-archbishop-erbil-mar-bashar-warda-not-favor-christi-0

21
اوكر سركون روئيل : شهادتا بكالوريوس في وقت واحد


حصل اوكر سركون روئيل شاب من استراليا على شهادة في الهندسة المعمارية وشهادة في الذكاء الابداعي والاختراعات
وصل الى استراليا عام 2012 بعد تهجيره مع ذويه من وطنه الام العراق. ولم يكن يتحدث الانكليزية، ووضع نصب عينيه انه لابد ان يفعل شيئا لمستقبله. وفي 16 أيار 2019 نال الشهادتين. وقال السيد روئيل للبرنامج الاشوري في اذاعة  SBS الاسترالية انه اتخذ قرارا بوضع هدف امامه ويسعى لتحقيقه. وهكذا كان.
واضاف في المقابلة التي اجراها معه الاعلامي عادل دنو قوله :" انه كان صعب جدا ان لا تستطيع ان تتواصل مع الاخرين بسبب عدم امتلاكك لغة البلد. "
وذكر في المقابلة انه لا يستطيع ان يصف الفرحة التي عصفت به بعد تمكنه من تحقيق اول أهدافه.  وجوابا على سؤال حول ما يخطط له اكد انه سيسعى الى رسم ما ينوي ان يتخصص فيه في الهندسة المعمارية للحصول على الماجستير.
للمزيد انقر الرابط التالي للاستماع الى التفاصيل.
https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/double-degree-architecture-and-creative-intelligence



23
في  لقاء مع اذاعة SBS الاسترالية ... قائمقام تلكيف باسم بلو : ليس من صلاحية مدير ناحية القوش تحديد مصير البلدة الإداري

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/its-not-right-director-alqosh-district-decide-administrative-fate-alqosh

25

استمع إلى السيد إسكندر بيكاشا ، ناشط وصحفي يتحدث عن الوضع الحالي والتغيرات الديموغرافية في مدننا الرئيسة مثل عنكاوا والقوش  بعد زيارته الأخيرة لإقليم كوردستان.

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/some-christians-are-tentatively-moving-back-home-after-isis-many-are-staying-away?fbclid=IwAR3l3ecgX0k9SJ3gwXogqYN00OYLWIqmS25FjKBf0jV0Ke0zVImD8cujA18

26
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع السيد هيثم ملوكا سكرتير الأتحاد الكلداني في ملبورن/استراليا

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/biggest-celebration-brings-us-together



27
فضائية سريانية قريبا، واكيتو عيدا وطنيا

طالب اتحاد الادباء والكتاب السريان من المسؤولين العراقيين الموافقة على استحداث قناة فضائية سريانية وتأسيس مديرية للثقافة في سهل نينوى.
هذا ما اكده السيد اكد مراد نائب رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان في حوار لاذاعة اس بي اس(SBS ) الاسترالية مع السيد عادل دنو. واضاف نائب رئيس الاتحاد انه تمت الموافقة على الاحتفال برأس السنة الاشورية "اكيتو" وطنيا وستقام احتفالات كبيرة في بغداد لهذا الغرض.
تفاصيل اللقاء الواسع في الرابط التالي

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/iraqi-authorities-agree-number-demands-syriac-authors-and-writers

28


ابتدأت شرارة الاحتفال بعيد العمال في ولاية فكتوريا
تتعدد التواريخ والاحتفال واحد، نعم تحتفل اليوم ولاية فيكتوريا بعيد العمال. ففي بلد  واحد مثل أستراليا،  يتم الاحتفال بعيد العمال في تواريخ مختلفة فعلى سبيل المثال لا الحصر يتم الاحتفال في ولاية غرب أستراليا في 7 من شهر آذار/مارس، أما في كويزلاند فالتاريخ مختلف أيضا وهو الثاني من آيار وهو ما يعرف ب May Day.

لمعرفة الاختلاف في التواريخ الاحتفال بعيد العمال، استضاف برنامج أستراليا اليوم الأكاديمي والناشط في مجال حقوق الانسان الدكتور عامر مالوكا

تحدث الدكتور عامر عن سبب اختلاف تواريخ الاحتفال بعيد العمال مفيدا أنه تم أولا تغيير ساعات العمل من 14 ساعة يوميا الى ثمان ساعات في ولاية فكتوريا لدى يتم الحديث عن عن عيد ثمان ساعات وبعد ذلك اتخذت باقي الولايات ثم البلدان الأخرى النهج الذي سارت عليه فكتوريا عام 1850.

وفي رد بشأن الهوة الحاصلة ما بين تكاليف المعيشة والأجور أكد عامر عن اتساع  الصدع في الوقت الذي تزيد فيه حاجة العمال الى ارتفاع في معاشاتهم لمجابهة تكاليف الحياة مما قد يؤدي الى ارتفاع في نسبة الهجرة المعاكسة الى  الدول الأم أو دول أخرى تزيد فيها الأجور وتعرف نشاطات ثقافية متعددة على عكس أستراليا التي يعاني سكانها من الروتين.

المزيد في هذ الموضوع في المقطع الصوتي
https://www.sbs.com.au/yourlanguage/arabic/ar/audiotrack/fktwry-wtsmny-thtfln-byd-lml?fbclid=IwAR1Hl2jvuNOwDXcVR3ZP92OMUtNBL0-m5MbFXOyJA_hnLFrisQ6fS26GuXo#
 

29
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع الباحث نينب لاماسو

هل نحن  احفاد الاشوريين العظام؟
قال الباحث والناشط نينب لاماسو :"هذا كان احد الاسئلة التي حاولنا الاجابة عليه علميا ومنطقيا امام الشعوب، في الفعاليات التي رافقت اقامة المتحف البريطاني يوما خاصا تحت شعار " أنا أشور بانيبال ملك اشور ملك العالم". 
واكد لاماسو الذي كان واحدا من الذين عملوا وهياوا لهذا الحدث الكبير  "لقد عملنا كفريق لجعل الحدث في المتحف البريطاني في 22 فبراير 2019 ناجحًا. وأضاف أن الهدف كان جعل العالم يعرف أننا منحدرين من هؤلاء الأشوريين العظماء الذين منحوا الإنسانية حضارتها.
تفاصيل كثيرة تعرف اليها منذ بدء فكرة اقامة هذا المهرجان ان صح التعبير والفعاليات ومنظميها والمشاركين فيها والاثر الذي تركته في نفوس الناس في هذا الحوار الممتعالذي اجراه عادل دنو لاذاعة SBS :

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/are-we-descendants-great-assyrians

30
إذاعة sbs الاسترالية تحاور الاعلامي جورج منصور
في حوار مباشر وصريح التقى الاعلامي الاشوري ولسن يونان عبر موجات الاثير، الشخصية الوطنية الاعلامي والوزير السابق لمنظمات المجتمع المدني في حكومة اقليم كردستان جورج منصور، الذي يزور استراليا حاليا، وكان قد التقى خلالها بالجالية العراقية في ميلبورن في ندوة مشتركة استضافتها منظمة الحزب الشيوعي العراقي وجمعية الحضارة الكلدانية.
غطى اللقاء محطات من مسيرة جورج منصور العلمية والسياسية والاعلامية، وجرى الحديث عن موقع شعبنا في الخارطة والمعادلة السياسية ومستقبله في الوطن.
للاستماع الى الحوار، الضغط على الرابط ادناه:
https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/i-was-not-aware-political-decision-behind-establishment-ishtar-satellite?fbclid=IwAR1LQbVSTz6_nE6UXhGmgaL8NLxZsnG5Rlv-qmw4jayO7xJ7jgDsQreYttc


32
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع الدكتور أحمد الربيعي بمناسبة تكريمه بوسام أستراليا

في يوم أستراليا الوطني يتم تكريم نخبة من المواطنين بأوسمة أستراليا بسبب خدماتهم للجالية ولأستراليا عامة وانجازاتهم  العلمية والادبية والعمل التطوعي منهم الدكتور أحمد الربيعي
مقابلة قناة اس بس اس SBD

https://www.sbs.com.au/ yourlanguage/arabic/en/ audiotrack/dr-ahmed-alrubaie- oam?language=en





تغطية صحيفة الديلي تلغراف الاوسع انتشارا

https://www.dailytelegraph. com.au/newslocal/the-express/ new-member-of-the-order-of- australia-dr-alrubaie-says-he- still-has-more-work-to-do/ news-story/ 8cd4c19090e4ba165bb2cc7c93db10 94?login=1


35
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع مار بولس بنيامين أسقف أبرشية أمريكا الشرقية يتحدث عن مركز المجتمع الآشوري الجديد في  شيكاغو.

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/new-assyrian-community-centre-recently-acquired-assyrian-church-east?fbclid=IwAR0R3-JtmCgJDTXDwe62CbBp0Kd_9es3VLo-ZHMzfbfLM1h3-bYnWoVy8OY





36

سيادة المطران مار اميل نونا راعي ابرشية مار توما الرسول في استراليا  ونيوزيلندا قال في لقاء مع البرنامج الاشوري في اذاعة اس بي اس اجراه الاعلامي ولسن يونان ان ولادة يسوع هي بداية تواجد الرب معنا، حينما اتخذ جسدا بشريا ارانا الله ماهي الوهيته عن طريق بشرية.

السلام الفرح الايمان ومعرفة الله كل هذه المفاهيم تبدأ جميعها من الميلاد.

واضاف ان قداسة البابا فرنسيس تحدث عن الاحتفال الذي يفرغ من معانيه الايمانية والدينية ويتحول الى احتفال اجتماعي فقط وهذا خطر على الايمان. وخلص الى كيف استطعنا في الشرق وبوجود اضطهادات كثيرة ان نحمي الايمان نقيا وجميلا وبسيطا علينا اليوم ونحن نعيش في عوالم الغرب الذي فيه ثقافات  تخلط الارضيات والدينيات معا فيصعب معها تنقية الايمان. 

للمزيد في هذا الرابط

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/we-have-lost-essence-christmas-and-origin-celebration

37
مار ميلس زيا : في عيد الميلاد علينا ان نفكر بالفقراء والمساكين
غبطة المطران مار ميلس زيا رئيس اساقفة استراليا ونيوزيلندا ولبنان، في لقاء مع البرنامج الاشوري في اذاعة اس بي اس تساءل كم من العوائل تفكر في يوم عيد الميلاد في وضع هدية او منحة تحت الشجرة يخصصونها لمسكين، فقير، محتاج أو مريض. وأضاف انه علينا أن لا نفكر بمأكلنا ومشربنا وملبسنا بل نفكر ولو بجزء بسيط من حياتنا نخصصه للشعور بان هناك من يحتاج الى عون اي كان كبشر، هكذا نحتفل بعيد ميلاد ربنا له المجد.
وقال سيادته اننا جئنا من بلدان محدودة الحرية وايماننا المسيحي حمانا وهنا نعيش في بلد الحرية ونجد صعوبة في وضع اسيجة حوالي ابناءنا، لنحمي ايماننا. وأضاف ان للعائلة دور في امكانية حماية ابنائها من تعقيدات هذا الزمن ومشاكله.
وشدد في رسالة لعيد الميلاد قائلا: ان لم نكن نعمل معا كمجتمع وامة ومرتبطين بحياة عملية موحدة فاني اعتقد اننا لن نستطيع ان نقف امام الامواج القادمة فتبتلع اولادنا.
للمزيد من التفاصيل يمكن الاستماع الى الحوار كاملا على الرابط التالي:
 
https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/christmas-i-urge-our-people-remember-and-give-hope-those-who-are-battling-through-tough


38
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع مار ميليس زيا عن لقاء البابا الأخير مع البطريرك مار كيوركيس صليوا والمشاريع التربوية الكنسية الأسترالية في سيدني

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/common-statement-pope-francis-and-catholicos-patriarch-mar-gewargis-iii



42
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع  كلارا أوديشو من المجلس الكلداني السرياني الآشوري تتحدث عن انتخابات كردستان

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/over-4000-special-votes-went-national-unity-coalition-nuc-list


44
الاعلامي ولسن يونان  يتحدث عبر اذاعة SBS الاسترالية عن اخر التطورات في العراق واقليم كردستان


https://www.facebook.com/SBSAssyrian/posts/281473145807220/

45
تمثيل شعبنا في البرلمانات هو شكلي
اكد السيد ميخائيل بنيامين عضو قيادة حزب أبناء النهرين لاذاعة SBS ان مقاطعة الانتخابات هي خطوة ربما في طريق طويل لبيان عدم قناعتنا ان تمثيلنا هو تمثيل حقيقي.
واضاف قائلا اننا اردنا ارسال رسالة  تؤكد انه يكفي تهميشا لشعبنا وابعاده عن المشاركة السياسية الفعلية في برلمان المركز وبرلمان الاقليم.
لمزيد من التفاصيل في اللقاء التالي
https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/our-peoples-representation-parliaments-nominal

46
المرشحة كلارا عوديشو يعقوب تقول : ان بقينا متفرقين لن نحقق اهدافنا
مرشحة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري السيدة كلارا عوديشو يعقوب قالت في لقاء اجراه السيد عادل دنو لاذاعة SBS    اننا نعمل من اجل الوحدة ومن اجل الحصول على الحكم الذاتي الذي نحلم بتحقيقه.
واكدت انها تتحدث مع القنوات التلفزيونية الكوردية لاطلاع اܠمشاهدين على اننا اصحاب البلد الاصليين ويجب ان يكون لنا حقوق مثلما لهم علما انهم لا يعرفون كثيرا عن حضارتنا لانهم لا يدرسونها ضمن المناهج الدراسية. 
واليكم رابط المقابلة للمزيد
https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/working-unity-and-autonomy

47
التراث القومي هو عنصر ضروري وجمالي لحياتنا اليوم
قال الباحث والكاتب بدران اومرايا من ملبورن لاذاعة SBS    ان الامثال والحكم والادوات التي استخدمها اباؤنا واجدادنا هي مثل المطيبات في حياتنا اليوم.
واكد في اللقاء الذي اجراه معه الاعلامي عادل دنو : انه يعشق التراث جدا لذا كتب في هذا المجال وسيطلق كتابا مطلع تشرين الاول القادم.
للمزيد من التفاصيل مع هذا الرابط.
https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/importance-national-heritage-our-lives-today

48
تغيير القوانين واصلاح الدستور مهم للحفاظ على حقوق المكونات
اكد السيد ضياء بطرس  رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في اقليم كوردستان ان  محادثاتنا مع القنصلية الاميركية  تركزت حول حقوق المكونات الصغيرة  ولا سيما تفعيل قانون الكوتا واضاف اننا طالبنا الضغط على البرلمانات لتشريع القوانين حول هذه الحقوق.
في حديث للبرنامج الاشوري في اذاعة
SBS 
قال السيد بطرس  لقد اثرنا مسألة الهجمات العسكرية من البلدان المجاورة في المناطق المتاخمة لقرى شعبنا،
الشيء الذي ادى الى اصابة العديد من المدنيين وتشرد شعبنا
لمزيد من التفاصيل  في هذا التقرير
https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/changing-laws-and-amend-constitution-important-preserve-rights-small-components

49
استلاب مقاعد المكونات في البرلمان اصبحت ظاهرة دائمة في الانتخابات العراقية
رئيسة حزب ابناء النهرين السيدة كاليتا شابا قالت فصل انتخاب الرئاسة عن انتخاب البرلمان في اقليم كوردستان قضية سياسية وصراع الاحزاب الكبيرة. واكدت انه تم اثارة اعتراضات على الية الانتخابات وعلى سجل الناخبين المشكوك فيه. والذي يثير تخوفا من تزوير الانتخابات في اقليم كردستان.

The Phenomenon of Taking the Seats of The components in The Iraqi Parliament
https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/phenomenon-taking-seats-components-iraqi-parliament

50
تأسست مدارسنا عام ١٩٣٥ واغلاقها هو فرض قوانين غير ديمقراطية
اكد مسؤول المكتب السياسي للحزب الاشوري الديمقراطي السيد نينوس ايشو ان الادارة الذاتية الكردية اعتبرت نفسها المسؤولة عن المنطقة في حين ان هناك عدة قوميات في محافظة الحسكة ( سوريا). واضاف قائلا ان عودة الاشوريين المهجرين مرتبطة بالامان وبفرض القانون الذي يضمن حقوق المكونات ويحقق العدالة. البعض فرض سيطرته بقوة السلاح رغم مناشدتنا ان تكون الادارة مشتركة

The imposition of non-democratic laws on Minorities In Syria
https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/imposition-non-democratic-laws-minorities-syria

51
تراجع أعداد الطلاب في مدارس اللغة السريانية في سهل نينوى

عملت المديرية العامة للدراسة السريانية بلا هوادة لإعادة تأهيل المدارس في سهل نينوى ، لكن حسب المدير العام للمديرية السيد عماد ججو ، لم يصل عدد الطلاب إلى نصف عدد الطلاب كما كان من قبل.
ويعتقد السيد ججو أن وجود المدارس سيشجع العائلات على العودة والاستيطان في مدنهم.
وللمزيد من التفاصيل استمع الى اللقاء الذي اجرته اذاعة         
 SBS
انقر الرابط التالي
https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/decline-students-numbers-syriac-language-schools-nineveh-plain



52
لا امل في تعاون القوى السياسية الكبيرة مع شركائهم القوى الصغيرة
قال السيد يعقوب كوركيس نائب السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية – زوعا  ورئيس كتلة الرافدين في برلمان اقليم كوردستان للبرنامج الاشوري في اذاعة SBS الاسترالية، ان لا امل لنا في تغيير قانون الانتخابات في الاقليم. حيث ان القوى الكبيرة لا تملك ارادة سياسية في قبول التغييرات لاعطاء حق التصويت للكوتا من ابناء شعبنا لا ان تكون مفتوحة.
وقرر المؤتمر المصغر لزوعا ان يتم تحديد الترشيح للانتخابات لدورتين فقط  لفسح المجال للوجوه الشابة والدماء الجديدة لتأخذ دورها في العملية السياسية المستقبلية.
واضاف السيد كوركيس ان تنفيذ قانون محافظة سهل نينوى مايزال على رأس اجندة زوعا، ولكن تعرض امتنا لظروف مريرة ومتغيرات سياسية اضطرتنا للتعامل معها في حينها.

للمزيد في هذا الحوار
https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/electoral-system-kurdistan-region-will-not-change

54
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع  المطران مار يعقوب دانيال

الكنيسة الشرقية القديمة:
سينهادوس المصالحة
 
أكد المطران مار يعقوب دانيال ميطرابوليط استراليا ونيوزيلندا ان السينهادوس الذي عقدته الكنيسة في بغداد للفترة 21- 25 ايار 2018 ، ناقش موضوع دعوة الاساقفة الذين تركوا الكنيسة الى العودة الى المصاف الكنسي ومنهم الاسقف مار ابرم داؤد في العراق والاسقف مار توما في كندا وكذلك الاسقف مار ماري في سيدني استراليا.
وفي حوار لاذاعة اس بي اس الاسترالية مع الاعلامي ولسن يونان قال غبطته ان السينهادس لم يحدد سقفا زمنيا لتلقي الجواب منهم، واضاف انه عقد لقاء مباشر مع مار ابرم داؤد في العراق.
واضاف سيادته ان السينهادوس درس موضوع انشاء رعية جديدة في كاليفورنيا وتسمية اسقف جديد لادارتها. كذلك مناقشة انضمام ثمانية اساقفة مع ستين كاهنا في الفليبين الى الكنيسة الشرقية القديمة.
المزيد في التقرير التالي :
https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/ancient-church-east-synod

56
تقارير ومقابلات اذاعة SBS الاسترالية بشأن عدد الأصوات التي حصلت عليها قوائمنا في أستراليا ونيوزيلندا وأمريكا وكندا والسويد


https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/iraqi-elections-diospora

57
لقاء اذاعة SBS الاسترالية ﻣﻊ اﻟﺴﻴﺪ أﺣﻤﺪ ﻋﻴّﺪ، ﻣﻤﺜﻞ اللجنة اﻟﻌﻠﻴﺎ للانتخابات العراقية  ﻓﻲ اﺳﺘﺮاﻟﻴا

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/iraqis-australia-vote-iraq-election


59
التكلفة الباهظة جدا لعلاجات السرطان في استراليا، تتحملها الدولة

في لقاء فريد مع الاعلامي نينوس كاكو الذي اختبر العلاجات الكيمائية والاشعاعية، يتحدث عن تجربته الشخصية مع مرض السرطان وشفائه منه.
وفي معرض اجاباته على اسئلة زميله الاعلامي ولسن يونان دعا كاكو الذين يصابون بالسرطان الى التسلح بالايمان والارادة والتفاؤل لهزيمة المرض في الوقت الذي تعمل التكنولوجيا الى توفير بدائل للعلاجات الكيمائية والاشعاعية. وفي استراليا يطرح دواء قريبا سيكون زهيد السعر وفي متناول المرضى



https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/article/2018/04/17/potentially-life-saving-cancer-drug-added-pharmaceutical-benefits-scheme

61
عيش الحياة بكل جوانبها
مار اميل نونا لاذاعة اس بي اس SBS : "موت يسوع وقيامته تجعلنا ابناء وبنات الله. لم يكن هذا النوع من المصالحة معروفا واليوم اصبح متاحا لأي شخص يؤمن به"
في هذا اللقاء اكد سيادة رئيس اساقفة ابرشية مار توما الرسول الكلدانية في استراليا ونيوزيلندا ."ان على الانسان ان يعيش حياته بكل الامها وفرحها وستكون النهاية الغلبة".
Resurrection, Reconciliation & Hope

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/resurrection-reconciliation-hope

صام انبياء الكتاب المقدس اربعين يوما
قال غبطة مار ياقو دانييل مطران استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة " إن الصوم هو 40 يوما حسب التقليد التوراتي. والمسيح اتبع ذلك التقليد." واضاف في شرح مسهب لإذاعة اس بي اس   SBS  كيف اصبح الصوم خمسينا.

Learn About Lent and How It's Observed
https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/learn-about-lent-and-how-its-observed
علينا أن نؤسس في قلوبنا مدينة للسلام والمصالحة
في رسالة وجهها غبطة المطران مار ميلس زيا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية لابرشيات استراليا ونيوزيلندا ولبنان عبر لقاء لاذاعة اس بي اس بمناسبة اعياد الفصح والقيامة المجيدين، قال غبطته: "ان اهم رسالة في هذا الفصح هو انه علينا ان نؤسس في قلوبنا وحياتنا اورشليم جديدة، مدينة جديدة للسلام والمصالحة مع الله ومع الاخرين.". 

Message of Hope and Peace in a Time of Insecurity
https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/message-hope-and-peace-time-insecurity

62
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع داؤد داؤد متحدثا عن راس السنة الاشورية

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/kha-b-nissan-assyrian-new-celebrations


63
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع عضو المكتب السياسي للمجلس الشعبي  يلدا خوشابا

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/chaldean-syriac-assyrian-popular-council-party-1

66
سكرتير مركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية يتحدث عن خطط ومشاريع المركز القادمة ومنها تكريم شخصيات اجتهدوا وقدموا خدمة كبيرة للثقافة والادب السرياني

http://www.ankawa.org/vshare/view/10702/sizar-hozaya/

69
لقاء اذاعة SBS  مع داوود بابا يعقوب، رئيس فرع الحركة الديمقراطية الآشورية في قرقوش، .

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/iraqi-christians-slowly-return-war-damaged-qaraqosh


71
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع السيد فايز عابد مدير ناحية القوش

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/mayor-alqosh-not-guilty-3



72

لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع النائب يونادام كنا

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/node/1228665?language=it

لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع النائب سرود مقدسي

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/protesters-storm-kurdistan-parliament-1

73

لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع اشور يلدا، وكاليتا شابا وجوزيف صليوا حول موضوع مستقبل كردستان السياسي

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/what-does-future-hold-iraqs-kurds-after-losing-kirkuk



74
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع الدكتورة والدكتور سعيد اسطيفان حول الوضع الحالي في العراق والتوتر بين بغداد وأربيل والاستفتاء في كردستان

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1485417018215627&id=286505148106826

75
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع وليم وردا متحدثا عن استفتاء كردستان وتأثيره على شعبنا وألاقليات أخرى


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/audiotrack/ominous-future-kurdistans-minorities


77
لقاء ال SBS & BBC   بالدكتور عامر ملوكا بمناسبة اليوم العالمي للسلام \21 سبتمر  وشعار هذه السنة "لنعمل معا لضمان الاحترام والسلامة والكرامة للجميع."
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/arabic/ar/audiotrack/peace-day-focus-refugees-migrants-year?language=ar

79
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع نمرود شليمون بشأن الوضع السياسي الحالي والمستقبلي في سوريا والعراق والشرق الأوسط بعد زيارة ترامب للسعودية وإسرائيل

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/formation-joint-commitee-geneva-6


80
اذاعة SBS الاستراالية: مناقشة وتحليل سياسي لزيارة دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/discussion-president-trumps-visit-saudi-arabia


81
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع بطرس نباتي متحدثا عن حادث تبادل إطلاق النار في عنكاوا


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/christian-injured-exchange-fire-ankawa


85
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع ديفد ديفد متحدثا عن راس السنة الاشورية

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/assyrian-new-year-celebrations-sydney



86

لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع فريد يعقوب متحدثا عن مؤتمر "زوعا" الأخير ومهرجان اكيتو في دهوك
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/assyrian-new-year-festival-nohadra



88
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع السيد ديفيد ديفيد رئيس الاتحاد القومي الاشوري الأسترالي، متحدثا عن راس السنة الآشورية القادمة

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/thousands-attend-assyrian-new-year-festivities-fairfield


89
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع ادن يعقوب من سيدني وسيروس يادكار من لوس انجليس حول إنشاء اول برلمان آشوري

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/world-wide-election-all-assyrians-coming-soon


90
منظمة العفو الدولية تصف سياسة أستراليا تجاه طالبي اللجوء بـ غير الانسانية والمُسيئة


انتقد تقريرُ لمنظمة العفو الدولية Amnesty International سياسة استراليا تجاه طالبي اللجوء في جزيرتي مانوس وناورو ووصفها بانها غير انسانية وسيئة.. وللحديث عن أهمية هذا التقرير بالنسبة لسمعة أستراليا الدولية ولإمكانية اعادة توطين طالبي اللجوء التقت منال العاني بالاكاديمي والناشط في مجال حقوق الانسان الدكتور عامر ملوكا الذي تحدث بداية عن سياسة أستراليا تجاه اللاجئين قائلا
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/api/radio/player/podcast/1014588?node=813720




93
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع سام درمو يتحدث عن المظاهرات في أمريكا ضد قرارات ترامب بشأن حظر الهجرة

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/protests-against-immigration-bans-spread-across-us-0


94
القس عمانوئيل يوخنا بيتو لاذاعة SBS الاسترالية: نحن في طريقنا إلى المتحف

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/christians-iraq-are-marching-their-way-museum


95
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع السيد ضياء بطرس يتحدث عن الأقليات وحقوق الإنسان في كردستان

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/religious-intolerance-dohuk-and-erbil



96
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع مار نيقاديموس شرف، رئيس أساقفة الموصل يتحدث عن مستقبل شعبنا في الموصل

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/15-million-christians-living-iraq-2003-less-250-thousands-today


98
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع نيافة المطران مار ميليس زيا

http://www.ankawa.org/vshare/view/10225/mar-meelis-zaia/


100
 
لقاء اذاعة  SBS  مع السيد هرمز شاهين نائب الامين العام للاتحاد الاشوري العالمي حول الاجتماعات الاخيرة مع عدة مسؤولين في الحكومة الاسترالية

 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/assyrian-universal-alliance-meetings-canberra

101
لقاء ااذعة SBS اللاسترالية مع البروفيسور جوزيف يعقوب، متحدثا عن كتابه الجديد بعنوان "سنة السيف - الإبادة الجماعية الآشورية" من قبل الإمبراطورية العثمانية التي ارتكبت خلال الحرب العالمية الأولى وISIS حاليا.

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/new-english-book-titled-year-sword-assyrian-genocide

102
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع العميد عامر شمعون موسى، من قوات حراسات سهل نينوى (NPGF) (NPGF)

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/nineveh-plain-guard-forces-npgf

103
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع مار ميلس زيا يتحدث عن قرارات  سينودس كنيسة المشرق الاشورية

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/assyrian-church-consecrates-two-bishops-2017

104
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع السيد ديفيد ويليام لازار من منظمة ميزوبوتاميا الأمريكية يتحدث عن التغييرات التي يخطط الرئيس المنتخب ترامب القيام بها  وينفي ما تردد عن تعيين الدكتور وليد فارس، الدكتور غابرييل سوما ونفسه مستشارين لدونالد ترامب.

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/american-middle-east-coalition-trump-amct

105
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع العميد بهنام عبوش متحدثا عن الوضع الحالي لمدننا وقرانا في سهل نينوى

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/christians-will-not-return-home-after-liberation

107
تمكنا من علاج وشفاء اكثر من 350 عراقيا جلهم من الاطفال المصابين بأمراض خطيرة


الدكتور سمير جونا Dr Samir Johna، الطبيب الجراح العام المعتمد لدى المركز الطبي Kaiser Permanente at Fontan Medical Centre وأستاذ طب الجراحة في كلية الطب جامعة لوما ليندا قال لراديو  SBS  :" أنه في السنوات ال 15 الماضية تمكنا من أخراج أكثر من 350 عراقيا مصابين بأمراض خطيرة معظمهم من الأطفال لتلقي العلاج والشفاء في عشر دول بضمنها اميركا. وذكر انه شغوف بالتأليف في التاريخ والطب وكذلك الشعر. ويهتم جدا بإعادة الاعتبار في بحوثه الى أطبائنا وعلمائنا والى مدارسنا القديمة والتي تعتبر الاولى في تدريس الطب مثل مدرستي الرها وجنديسابور.
وأضاف انه يعمل جهده للاستفادة من وقته بأقصى ما يمكنه لمساعدة المحتاجين طبيا.
وجاء حديثه الشيق والمهم في لقاء اجراه الاعلامي ولسن يونان لراديو SBS.   ويمكن متابعته من هذا الرابط

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/root-modern-medical-school-was-established-assyrians-432-ad


108
نحتفظ  بوجودنا من خلال ثقافتنا ولا نتكئ على خطأ ربط وجودنا وقوميتنا بجغرافية

قال الدكتور ليون برخو الاعلامي الشهير والاستاذ الجامعي مدير مركز دراسات ممارسات الإعلام وتأثيرها على المجتمع جامعة يونشوبنك-السويد، انه لو كانت نينوى لنا ونحن ليس لدينا مدارس ولا معاهد ولا كليات  وليس لنا ثقافة فاننا نضيع وجودنا فما فائدة ان يكون لنا ارض .
في الحوار الذي تمركز على " وجود امتنا ومستقبلها في العراق وسوريا " والذي اجراه الاعلامي الاستاذ ولسن يونان لاذاعة   SBS أضاف الدكتور برخو :” نحن للاسف في خطر لأننا بسهولة نترك ثقافتنا ". 
وجاء في النقاشات مداخلات وتعليقات اضافت للموضوع الاساس الكثير. وأكد الدكتور برخو فيما يخص ربط مستقبلنا بالديمقراطية، ان هذه الديمقراطية  قد لا تأتي،  فالديمقراطية في هذه المنطقة هي طائفية وتحتاج الى سنوات طوال..
وأكد غالبية المحاورين على غموض المستقبل.. وانه ليس امامنا اليوم الا الاحتفاظ بثقافتنا وميراثنا وليس امامنا الا ان نكون او لا نكون ..

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/middle-eastern-christians-face-bleak-future


109
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع السيد كابرييل موشى، من المنظمة الديمقراطية الآثورية يتحدث عن الوضع المزري لشعبنا في سوريا

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/fifty-percent-assyrians-have-left-syria-uprising-2011

110
مقابلة إذاعة SBS الاسترالية مع كل من السيدين اسكندر بيقاشا والياس متي منصور حول تأسيس مركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية.     

اكد كل من السيدين اسكندر بيقاشا والياس متي منصور ان مركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية في مرحلته الاخيرة نحو التأسيس. وقال عضوا الهيئة التأسيسة للمركز انه ان الاوان لمثل هذه المؤسسة التي ستجمع المفكرين والباحثين لايجاد طروحات وافكار تساهم في انقاذ ما يمكن انقاذه من قضايا شعبنا الذي يعيش اليوم اوضاعا كارثية.

تفاصيل اللقاء ( قسمين ) في الرابطين التاليين:

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/conference-establishing-centre-future-studies-and-researche-part-1
 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/centre-future-studies-and-research-part-2

111
هل يصبح ميسي المستقبل؟
مدرسة برشلونة لكرة القدم تختار اليكس ابن العاشرة من 400 لاعب ناشئ في مخيم ملبورن

قالت السيدة جانيت ايشو والدة اللاعب الناشئ الموهوب ان خبر اختيار ابنها أليكس كان رائعا جدا وأكدت أنه عند قراءتها للرسالة الموجهة الى العائلة من مدرسة نادي برشلونة بكت من شدة الفرح ولم تكن تصدق انها تقرأ اسم ولدها اليكس. وقالت انه يعشق كرة القدم وبرشلونة حتى ان ملابس برشلونة لا تفارقه. 
هذا وقد تم اختيار اليكس عاشق كرة القدم ابن العاشرة من بين 400 لاعب ناشئ في مخيم اقيم في مدينة ملبورن في استراليا. 
وفي اللقاء الذي اجراه الاعلامي ولسن يونان لاذاعة SBS  قال أليكس انه فخور بهذا الانجاز الذي جاء نتيجة التدريب اليومي  لمدة خمس سنوات. واجاب ببراءته ان افراد عائلته بكوا فرحا عند تلقي الخبر. وأضاف انه سيعمل على الاستفادة من نصائح المدربين واللاعبين. وسيعمل على تعويض والديه على مابذلوه من اجله.
تفاصيل اللقاء في الرابط التالي:   
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/10-year-old-assyrian-alex-stelco-invited-train-and-play-soccer-football-club-barcelona

عادل دنو

112
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع النائب يونادم كنا متحدثا عن الوضع الحالي في العراق

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/jihadists-fleeing-fallujah-civilians

114
لقاء اذاعة SBS الاستراليا مع داؤد هيدو متحدثا عن تاريخ المدارس السريانية في كردستان

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/syriac-schools-kurdistan

115
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع السيد جورج ميرزا، متحدثا عن آخر التطورات في سوريا، وخاصة في الحسكة والقرى الآشورية، وبدعم من القوات الأمريكية إلى المقاتلين الأكراد


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/situation-surrounding-al-hasaka-and-assyrian-villages-calm-now


116
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع شمس الدين كوركيس زيا متحدثا عن مصادرة اراضي الاشوريين في نهلة  من قبل الاكراد

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/kurds-confiscating-ancestral-lands-assyrians-nahla


117
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع  السيد هرمز شاهين، متحدثا عن الاعتراف البرلمان الأسترالي من قتل الآشوريين في العراق وسوريا من قبل داعش ب "الإبادة الجماعية"

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/australia-recognizes-crimes-committed-isis-against-assyrians-genocide


119
مقابلة الاذاعة الاسترالية SBS  مع السيد يوسب بيت طورو من سوريويو تفي  يتحدث عن التغييرات في بروكسل وأوروبا بعد الهجمات الإرهابية.
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/eus-terror-problem-will-get-worse

120
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع مار اميل نونا ومار ميليس زيا بمناسبة عيد القيامة

Mar Amil Nona, Archbishop of Chaldean Catholics Diocese of Australia and New Zealand.
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/easter-message
 
Mar Meelis Zaya, Metropolitan of Assyrian church of the east  Australia, New Zealand and Lebanon.
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/easter-message-0

121
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع السيدة فالنتين أغاجاني متحدثة عن اللاجئين في أستراليا بعد لقاءها بوزير الهجرة مع ممثلي المنظمات الكلدانية الآشورية السريانية في ملبورن. مؤكدة أنه ليس هناك سوى 241 لاجئ وصلوا إلى أستراليا.

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/12000-government-quota-only-241-refugees-syria-and-iraq-arrived-australia



122
لقاء اذعة SBS الاسترالية مع السيد وليم وردة، متحدثا عن الأزمة السياسية الراهنة في العراق


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/christian-girls-gang-raped-isis-mosul

123
مقابلة الدكتور عامر ملوكا مع اذاعة الSBS  حول اللقاء
 بممثلي الهجرة لتسهيل منح التأشيرة للاجئين السوريين والعراقيين:
للاستماع الى نص المقابلة على الرابط
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/arabic/ar/content/lq-bmmthly-lhjr-ltshyl-mnh-ltshyr-lljyyn-lswryyn-wlrqyyn?language=ar

125
المخرج موفق ساوا ينهي تصوير فيلمه الاول

انهى المخرج الاسترالي العراقي د موفق ساوا تصوير فيلمه الجديد ( Not For Sale)  وللحديث عن هذا الفيلم والهدف من انتاجه التقى سليم الفهد بالمخرج د. موفق ساوا والذي قال

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/arabic/ar/content/lmkhrj-mwfq-sw-ynhy-tswyr-fylmh-lwl?language=ar


127
لقاء اذاعة الاسترالية مع يوسف بكداش من ماردين حول العوائل المسيحية في المدينة



 http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/80-assyrian-families-living-mardin



128
تداعيات إمكانية إشراك قوات عربية وإسلامية في الحرب ضد داعش

                       
تداعيات الدعوة التي أطلقها رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تيرنبول من واشنطن إلى ضرورة إشراك قوات برية اسلامية وعربية في الحرب ضد داعش في العراق وسوريا ومدى إمكانية تطبيق هذه الدعوة على أرض الواقع هي من المحاور التي ناقشتها منال العاني مع الدكتور أحمد الربيعي رئيس منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي والذي بدأ حديثه عن أهمية هذه الدعوة قائلا   


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/arabic/ar/content/tdyt-mkny-shrk-qwt-rby-wslmy-fy-lhrb-dd-dsh?language=ar
 
 
 
 

131
مقابلة اجرتها اذاعة اس بي اس الاسترالية مع عدد من المهاجرين الذين وصلوا حديثا الى استراليا حول معاناتهم والظروف الصعبة التي عاشوها وهروبهم من بلدهم الام خوفا من القتل.

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/article/2016/01/08/exclusive-interview-assyrian-refugees

132
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع السيد نمرود سليمان متحدثا عن العراق وسورية وتركيا


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/conflict-syria-has-drawn-major-global-powers

134
مقابلة اذاعة SBS الاسترالية مع ضياء بطرس، وفي معرض حديثه عن الأزمة السياسية في كردستان والعراق


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/unrest-threatens-sheen-stability-iraqs-kurdistan-region

135
لقاء اذاعة SBS  الاسترالية مع احد المواطنين المطلعين على الوضع في الموصول و التدخل التركي

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/inside-mosul-whats-life-under-islamic-state

136
ملتقى سورايا يستضيف يوسف الموسوي للحديث عن الكاريكاتير

يستضيف ملتقى سورايا الثقافي بملبورن الفنان التشكيلي رسام الكاريكاتير يوسف الموسوي في محاضرة بعنوان "صحافة الكاريكاتير العراقي" يوم الثلاثاء 1/12 وللتعرف على اهم المحاور التي ستتناولها المحاضرة التقى سليم الفهد بالفنان يوسف الموسوي الذي قال


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/arabic/ar/content/mltq-swry-ystdyf-ywsf-lmwswy-llhdyth-n-lkryktyr?language=ar

137
مقابلة اذاعة SBS الاسترالية مع القس يترون كليانا من كنيسة المشرق الآشورية يتحدث عن المساعدات المقدمة للاجئيين في بيروت

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/approximately-20-assyrian-families-underwent-medical-tests

138
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع السيد أفرام يوسف متحدثا عن مؤتمر السريانية الذي عقد في باريس يوم الجمعة الماضي حيث وقعت الهجمات الإرهابية

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/syriac-conference-finished-just-half-hour-terrorist-attacks-paris


139
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع الكاتب ابرم شيبرا حول اوضاع ابناء شعبنا في العراق وسوريا ولبنان


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/tragic-decline-middle-east-christianity


140
مقابلة مع السيد يونان طليا من المنظمة الآثورية الديمقراطية، متحدثا عن  الرهائن الـ 37 المطلق سراحهم  وعن آخر التطورات السياسية في سوريا

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/islamic-state-releases-37-assyrian-christian-hostages


141
لقاء إذاعة SBS الاسترالية مع السيد وليم وردة متحدثا عن الوضع الحالي في العراق

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/political-crisis-escalates-erbil-and-baghdad


142
لقاء إذاعة SBS الاسترالية مع الدكتور عامر ملوكا حول محاضرة ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/arabic/en/content/forum-difficulties-face-new-students

143
مقابلة حصرية ومطولة والتحليل السياسي مع الصحفي الآشوري البارز السيد نمرود سليمان الذي دعي لحضور اجتماع مع وزير الشؤون الخارجية الروسي سيرغي لافروف في 2 أغسطس، وحضر اجتماع جنيف في سبتمبر الماضي لتقديم القضية الآشورية والتغييرات المقبلة في سوريا


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/russias-impact-war-syria



145
في لقاء مع اذاعة SBS الاسترالية...  كاليتا شابا رئيس كيان ابناء النهرين تتحدث عن المشاكل السياسية الحرجة في كردستان

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/all-assyrian-chaldean-syriac-parties-failed-politically

147
العولمة والمادية مقابل الحياة الروحية في استراليا
كان موضوع العولمة والحياة المادية مقابل الحياة الروحانية عنوانا لندوة اقامتها اخوية كنيسة حافظة الزروع في ملبورن وشارك متحدثا فيها الدكتور عامر ملوكا.... سليم الفهد التقى الدكتور مالوكا حول موضوع الندوة والذي قال
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/node/310247

149
لقاء هيئة الأذاعة الأسترالية القسم العربي مع الخبير في شؤون التعليم العالي الأسترالي  مدحت البازي


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/node/250374
 


151
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع المطران مار بشار متي وردة

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/25th-general-assembly

153
لقاء الاذاعة SBS الاستراليا مع مار ياقو دانيال ومار كوركيس صليوا


Mar Yako Spoke about their Synod and the possibility of unification of both churches.
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/patriarch-mar-addai-causing-waves-church-east-s-reunion

Mar Giwargis spoke about the election of new Patriarch.
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/who-favorite-candidate-be-next-partiarch

155
مقابلة اذاعة SBS الاسترالية مع مار ساكو متحدثا عن زيارة غبطته إلى إيران

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/mar-sakos-visit-iran

156
يوناثان بيت كوليا يتحدث لـ SBS عن زيارة البطريرك مار ساكو الى ايران
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/patriarch-louis-sako-tehran

157
مقابلة sbs مع الدكتور موفق ساوا
مؤلف ومخرج مسرحية انتبهوا. . القطار قادم

http://www.ankawa.org/vshare/view/7203/muwafaq-sawa/
تقدم فرقة مسرح ساوا مسرحية عراقية كوميدية هادفة بعنوان "انتبهوا القطار قادم" من تأليف وإخراج الدكتور موفق ساوا وذلك يوم الأحد الموافق الرابع والعشرين من شهر آيار مايو الجاري.. تتحدث المسرحية عن القيمة العليا للإنسان كأسمى رأسمال في هذا الكون.. منال العاني التقت الدكتور ساوا وسألته بداية من أي جاءت فكرة هذه المسرحية


158
للقاء اذاعة SBS  الاسترالية مع المطران مار مليس حول المختطفين من منطقة خابور


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/isis-demand-23-million-release-assyrian-hostages



159
يونان طليا  لاذاعة SBS  الاسترالية: داعش تطلب 100 الف دولار على كل اسير من منطقة الخابور...

http://www.ankawa.org/vshare/view/6989/assyrian-hostage/

163
لقاء الاذاعة الاستراليىة  مع السيد يونان طليا من الحسكة حول اخر المستجدات في وضع المخطوفين



http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/399018/t/FALSE-PROMISES-BY-ISIS/in/english

174
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع النائب يونادم كنا


http://www.ankawa.org/vshare/view/6101/mr-younadam-kanna/


175
مقابلة تلفزيونية للاذاعة الاسترالية SBS  مع المطران مار مليس

http://www.ankawa.org/vshare/view/6053/exclusive-interview-with-hb-mar-meelis-zaia/





177
 
مقابلة اذاعة  SBS
الاسترالية مع الدكتور عامر ملوكا

http://www.ankawa.org/vshare/view/5927/victoria’s-multicultural-award-for-excellence/





178
برنامج خاص من اذاعة  SBS الاسترالية خاص بأراء المستمعين حول وضع المسيحيين العراقيين


http://www.ankawa.org/vshare/view/5848/talkback/

182
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع السيدة باسكال ايشو حول الجلسة الاستماعية في الكونغرس الامريكي 


http://www.ankawa.org/vshare/view/5685/pascale-warda/

183
لقاء اذاعة SBS  الاسترالية مع الوزير فارس ججو





184
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع راعي كنيسة مريم العذراء الشرقية القديمة في هيوم

http://www.ankawa.org/vshare/view/5307/shiite-mosque-approved-next-to-assyrian-ancient-church/


186
لقاء اذاعة الاسترالية مع ضياء بطرس رئيس هيئة حقوق الانسان في اقليم كردستان



http://www.ankawa.org/vshare/view/5189/isis-advance-threatens-civilians/

187
لقاء اذاعة SBS  الاسترالية مع وليم وردة من منظمة حمورابي لحقوق الانسان

http://www.ankawa.org/vshare/view/5170/australia-relocate-ambassy-staff-from-baghdad/


188
لقاء اذاعة  SBS الاسترالية مع قائمقام تلكيف باسم بلو


http://www.ankawa.org/vshare/view/5155/churches-in-mosul/


189
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع نينوس ايشو حول وضع ابناء شعبنا في سوريا و لبنان


http://www.ankawa.org/vshare/view/5029/interview-with-ninos-isho/

190
مقابلة اذاعة SBS  الاسترالية مع السركتير العام للحركة الديمقراطية الاشوريى يونادم كنا


http://www.ankawa.org/vshare/view/5017/two-seats-for-zawa/

197
إذاعة S.B.S الاسترالية: الإعلامي ولصن يونان يحاور ثلاث مطارنة لثلاث كنائس شرقية حول أشهر ثلاث أيام صيام لدى شعبنا


إذاعة S.B.S الاسترالية - متابعة وتحليل: نسيم صادق

يحاور الإعلامي " ولصن يونان " عبر أثير إذاعة S.B.S الاسترالية ثلاث مطارنة لثلاث كنائس شرقية في أستراليا حول أشهر ثلاث أيام صيام خاصة بشعبنا والتي تعرف بـ " باعوثا دنينوايى ( صوم نينوى  ) "

ولصن الذي يمثل علامة فارقة وسط الساحة الإعلامية الخاصة بأبناء شعبنا يعتبر محاور من الصف الأول فعلاوة على الحوارات الساخنة التي يجريها مع السياسيين بطريقة جدلية تسهم بشكل فاعل في صناعة الرأي العام فهو يعد في ذات الوقت محاور موضوعي هادئ فها قد جاء ليؤكد لمستمعيه ومتابعيه من خلال حواراته الأخيرة بأنه ليس إعلامي يختص بالأخبار السياسية فحسب إنما في كل قضية تخص شعبنا بأسلوب يعكس حرصه واجتهاده العميقين في سبيل تقديم كل ما هو أفضل بدقة وأمانة معهودة.

فبصوته الرخيم الذي يدخل الأذنين دون سابق إنذار يشد الإعلامي المخضرم " ولصن يونان " المستمعين لمتابعة حواراته التي تتميز بتكنيك عالي في طرح الأسئلة وبنسق لا يغيب عنه أسلوب المباغتة، فكل سؤال يطرحه هو بمثابة مفتاح يفتح به باب موصد في وجه باب آخر ليكسر بذلك هاجس الغموض وليكشف النقاب عن الخفايا التي تشوب حول قضايا شعبنا ولتمثل إذاعة S.B.S بجهوده الاستثنائية وجهود العاملين معه النافذة التي ينتقل من خلالها المستمعين من العتمة المعلوماتية إلى النور الإعلامي.

وهذه المرة وليس كغيرها يطل ولصن على مستمعيه ليقدم وجبة حوارية دسمة غنية بالمعلومات الدقيقة حول أحد أسفار الكتاب المقدس وهو " سفر يونان " ويحاور حول صوم قوامه ثلاث أيام مع ثلاث مطارنة في استراليا لثلاث كنائس شرقية ينتمي أتباعها إلى عمق حضارة أصيلة واحدة " حضارة وادي الرافدين "

ليؤكد ولصن من خلال المفاتيح التي استعان بها في قيادة الحوار المشتركات التي تجمع الكنائس الشرقية الثلاث عن طريق أحد أشهر الأصوام والمتفق عليه منذ أزمنة طويلة من قبل أبناء شعبنا ليعزز من خلال مادته الإعلامية التي تناولت ( صوم نينوى  ) روح الوحدة التي تربط أبناء الكنائس الشرقية المختلفة... فالمسيح دعا لأجل وحدة المؤمنين به كما هو والآب السماوي واحد.


مقتطفات من حديث المطارنة:

يقول " مار ميليس زيا " مطران كنيسة المشرق الآشورية في أستراليا ونيوزلندة عن مطلب نينوى لإذاعة S.B.S الاسترالية " نينوى تمثل العالم الذي اجتاحته الخطيئة ويونان النبي يشبه المسيح المخلص الذي جاء ليخلص العالم من الخطيئة... وكما خرج يونان من أعماق الحوت إلى البر ليكرز بخلاص نينوى هكذا قام المسيح لمنح الخلاص للعالم... ونينوى تمثل الكنيسة التي آمنت بالمسيح واتخذته مخلصا لها "

ويضيف " يونان امتلئ من الضغينة تجاه الشعب الآشوري و لكن لا احد قادر على الوقوف أمام إرادة الله في منحه نعمة الخلاص للبشر حتى وان كان من يعترض ذلك يمثل نبي... والمسيح رفع إيمان الآشوريين بخلاف ما كان سائدا عنهم بقوله ( أبناء نينوى سيقفون يوم الدينونة ويدينون هذا الجيل )

أما " مار جبرائيل كساب " مطران الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في أستراليا ونيوزلندة يقول: " صوم نينوى تقليد كنيسة المشرق القديمة يمارس منذ ازمنة طويلة وله جماهيرية واسعة ويضاهي الصوم الكبير بحجم الاهتمام الذي يحيط به...
 
ويؤكد بان " العالم بحاجة اليوم إلى يونان يتوجه إلى مناطق كثيرة من العالم ليدعو إلى التوبة... وصوم نينوى يمثل الرجوع إلى الله... والله يمنح فرص كثيرة للبشر...

داعيا إلى عدم " تفويت فرصة صوم نينوى دون الاستفادة منه بالصوم والصلاة والعمل الجماعي لأنه باطل هو الصوم من الطعام الذي لا يتوقف الإنسان فيه من الخطيئة "

من جانبه يقول" مار ياقو دانيال " مطران الكنيسة الشرقية القديمة في أستراليا ونيوزلندة ": اليهود تصوروا إن الله هو إلههم الوحيد وهروب يونان من الذهاب لنينوى لتحذيرهم من خرابها هو خير إثبات لعدم رغبته في خلاصها... وحين ذهب يونان إلى نينوى فرسالته حملت تحذير أكثر من التبشير برحمة الله "

وتابع "... كل إنسان يحتوي على يونان في داخله يتمرد على إرادة الله ويتهرب من طاعة وصاياه وخاصة بالنسبة للذين يحملون الدرجات الكنسية فهم اقسموا على إتمام واجباتهم الكنسية وخروجهم عن ذلك يعني خروح الروح القدس عنهم "

ويضيف " كنيسة المشرق تمكنت بحكم تأثير دورها القوي في الشرق الأوسط أدخال صوم نينوى في تقليد الكنائس الشرقية الأخرى كالكنيسة القبطية "

هذا بالإضافة إلى معلومات أخرى تضمنتها المقابلات التي لم تخلو من التشويق والإثارة التي لطالما تعودنا عليها... ندعوكم لمتابعة المقابلات والاستماع إليها من خلال الانتقال عبر الروابط المدرجة أدناه.


اللقاءات:

•   " مار ميليس زيا " مطران كنيسة المشرق الآشورية في أستراليا ونيوزلندة
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/317298/t/ROGATION-OF-THE-NINEVITES-1/in/english



•   " مار جبرائيل كساب " مطران الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في أستراليا ونيوزلندة
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/317294/t/ROGATION-OFTHE-NINEVITES-2/in/english


•   " مار ياقو دانيال " مطران الكنيسة الشرقية القديمة في أستراليا ونيوزلندة
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/317292/t/ROGATION-OF-THE-NINEVITES-3/in/english




201
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع مدير المركز الثقافي الاشوري في شيكاغو يوسب رشو حول ملكة فعالية جمال اشور

 
 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/311962/t/MISS-ASSYRIA-2014/in/english

211
لقاء اذاعة الاسترالية مع ادوارد شليمون رئيس لجنة كنيسة مريم العذراء في ملبورن حول قرار بناء جامع بالقرب من كنيستهم



http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/298931/t/Anger-Over-Decision-to-Build-Mosque-Next-to-Church/in/english


216
مقابلات اذاعة SBS الاسترالية مع مسؤولي قائمتي الرافدين و ابناء النهرين حول النتائج الانتخابية

مع السيد جورج هسدو و
الدكتور سرود سليم المقدسي من قائمة ابناء النهرين

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/294675/t/Six-Christians-in-the-new-autonomous-parliament-of-Kurdistan-1/in/english

مع يعقوب كوركيس ياقو من قائمة الرافدين

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/294669/t/Six-Christians-in-the-new-autonomous-parliament-of-Kurdistan-2/in/english



222
الإعلامي نسيم صادق يتحدث لإذاعة S.B.S الأسترالية عن الدورة الصحفية المقامة لمراسلي موقع " عنكاوا كوم " في أربيل



عنكاوا كوم- خاص- أربيل

بغية الرفع من المستويات المهارية لدى كوادره الصحفية.. أقامت المنظمة الدانماركية الدولية لدعم الصحفيين ( I.M.S ) بطلب من إدارة موقع " عنكاوا كوم " للفترة 8_10/7/2013 في أربيل دورة صحفية تطويرية لمراسلي الموقع في الوطن  حضرها مندوبا عن ادارة الموقع " سامي المالح ".

شارك بالتدريب في الدورة كل من الصحفيين " كاميران نجم " و " دلوفان برواري " و " خلود العامري " تناولوا خلال أيام الدورة الثلاث تقديم عدة موضوعات أبرزها " القصة الصورية، والصحافة الإستقصائية والقوانين الصحفية، إضافة الى المقابلة والخبر والتقرير الصحفي ".  

وفيما يلي حديث خاص لإذاعة " S.B.S " الأسترالية مع الإعلامي " نسيم صادق خبو " أحد المشاركين في الدورة، وهو يتحدث حول برنامج الدورة وأهمية إقامة مثل هذه الدورات وتأثيرها على العمل الصحفي.

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/277066/t/REPORT-FROM-ERBIL/in/english
 

223
لقاء اذاعة الاسترالية مع مدير ناحية القوش حول المطاهرات الاخيرة في البلدة

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/275274/t/DEMONSTRATIONS-IN-ALQOSH/in/english


224
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع السيد نينوس إيشو، الحزب الديمقراطي الآشوري، يتحدث عن الوضع السئ في الحسكة وتجربته الشخصية مع الإرهابيين.


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/274138/t/-THE-SYRIACS-ARE-NOT-YET-MILITARY-ORGANISED-LIKE-KURDS/in/english
 

226
لقاءات اذاعة الاسترالية  حول الاعتداء على اهالي ربتكي

1-      
مع مختار القرية زيا برجم خوشابا
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/272495/t/ARMED-KURDISH-MEN-ATTACKED-THE-ASSYRIAN-VILLAGE-OF-RABATKI-1/in/english
 
2-      
مع متي وليم الذي اشترك في صد الهجوم
               http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/272493/t/ARMED-KURDISH-MEN-ATTACKED-THE-ASSYRIAN-VILLAGE-OF-RABATKI-2/in/english
 

227
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع مرشحي قائمة ائتلاف التجمع داود بابا يعقوب و انور متي هدايا

لقاء مع المرشح داود بابا يعقوب
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/271791/t/NINEVEH-GOVERNORATE-COUNCIL-ELECTIONS-Part-1/in/english

لقاء مع المرشح انور متي هدايا
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/271789/t/NINEVEH-GOVERNORATE-COUNCIL-ELECTIONS-Part-2/in/english



228
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع رئيس المجلس القومي الاشوري غي الينوي حول تكريم عدد من الادباء و الاعلاميين

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/271309/t/ASSYRIAN-NATIONAL-COUNCIL-OF-ILLINOIS/in/english
 

229
لقاء اذاعة  SBS  مع هرمز شاهين نائب الامين العام للاتحاد الاشوري العالمي حول الطلبين الذين تم مناقشتهم الاسترالية في البرلمان الفدرالي الاسترالي والمتعلقة بحقوق شعبنا في العراق
 
 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/270675/t/AUSTRALIAN-FEDERAL-PARLAIEMNT-CALLS-FOR-THE-ESTABLISHMENT-OF-AN-AUTONOMOUS-PROVINCE-FOR-ASSYRIANS-IN-IRAQ/in/english
 

230
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع فريد ياقو حول كونفرنس الحركة الديمقراطية الاشورية


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/270677/t/ADM-FIFTH-CONFERENCE/in/english


231

لقاء اذاعة  SBS  الاسترالية مع الدكتور عبدالله رابي حول المؤتمر الكلداني العام في ديترويت


 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/268318/t/NATIONAL-CHALDEAN-CONFERENCE/in/english
 

244
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع المطران مار لويس ساكو حول انتخاب البطريرك الجديد

 
 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/251294/t/CHALDEAN-SYNODS/in/english
 

245
لقاء اذاعة  SBS الاسترالية مع بضياء بطرس، رئيس هيئة حقوق الانسان في اقليم كردستان
حول منصبه الجديد 


 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/250328/t/Head-of-Human-Rights-Committee-in-Kurdistan/in/english

247
لقاء اذاعة  SBS الاسترالية مع السيد عمانوئيل خوشابا، يتحدث عن التوتر بين البارزاني والمالكي وغيرها من القضايا الهامة مثل الانتخابات المقبلة.


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/243139/t/Tensions-High-Along-Kurdish-Arab-Line/in/english

248
لقاء اذاعة  SBS الاسترالية مع المطران لويس ساكو حول تأجيل السينودس و قضايا راهنة اخرى تخص الكنيسة

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/243141/t/Mar-Emmanuel-Delly-s-resignation-Inevitable/in/english
 


252
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع مرشح البلدية هيوم برود ميدوس السيد الشماس سمير نيسان بيت تاجي




http://www.ankawa.com/upload/1/ankawa2/assyrian.mp3





254
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع النائب يونادم كنا حول اراضي كوري كافانا وامور اخرى متعلقة بشعبنا

www.ankawa.com/audio/yonadam.mp3

255
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع المختار السابق لقرية كوري كاقانا (هسدو هسدو) حول الاستيلاء على اراضي المسيحيين في القرية


www.ankawa.com/audio/hasado.mp3


256
لقاءات اذاعةSBS   الاسترالية  حول وضع المسيحيين في سوريا


 
1-      اللاجئة العراقية منى في جرمانا
 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/224846/t/A-Comprehensive-Report-From-Syria-3/in/english
 
2-      القس توما اوراها.
 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/224844/t/A-Comprehensive-Report-From-Syria-4/in/english
 
 
3-     بشير السعدي من المنظمة الديمقراطية الاشورية
 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/224842/t/A-Comprehensive-Report-From-Syria-2/in/english
 
4-      نينوس ايشو من الحزب الديمقراطي الاشوري
 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/224840/t/A-Comprehensive-Report-From-Syria-1/in/english
 

258
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع قائمقام تلكيف و مدير ناحية القوش حول التغييرات الديموغرافية في سهل نينوى

مع باسم بلوـ قائمقام تلكيف
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/220071/t/The-Latest-Campaign-Of-Demography-Change-In-Nineveh-Plain1/in/english

مع فائز جهوري مدير ناحية القوش
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/220073/t/The-Latest-Campaign-Of-Demography-Change-In-Nineveh-Plain2/in/english



260
اذاعة sbs الاسترالية تجري لقاء مع الاعلامي ماجد عزيزة
سيدني/
اجرت اذاعة sbsالاسترالية
لقاء مع الاعلامي ماجد عزيزة الذي يزور استراليا حاليا وحاورته في العديد من القضايا التي تخص
حياته الصحفية والاعلامية ومحطاتها والغرض من زيارة استراليا
كما عرجت على المحاضرة التي القاها هناك بعنوان الصحافة والطباعة المسيحية وتاثيرها في الثقافة العراقية
نص المقابلة على الرابط التالي
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/arabic/highlight/page/id/216381/t/Majed-Aziza-From-to-Canada-to-Australia
 
 

266
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع الدكتور جاسم محمد العطواني المفتش العام في وزارة البيئة حول الاتهامات الموجهة للوزير سركون لازار

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/207569/t/General-Inspector-Faults-Minister-Of-Environment-For-Preferential-Treatment./in/english
 

271
لقاءات اذاعة SBS الاسترالية مع ضياء بطرس و صباح ميخائيل



اللقاء مع صباح ميخائيل، رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني
 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/203807/t/Demographic-Change-In-Bartila/in/english
 

اللقاء مع ضياء بطرس رئيس المجلس القومي الكلداني
 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/203779/t/Prime-Minister-Barazani-Halts-Construction-Of-Four-Towers-In-Ankawa/in/english
 

272
لقاء اذاعة  SBS الاسترالية مع الخبير الاقتصادي  بيتر ايشو حول الازمة المالية العالمية

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/200875/t/Future-2012-Cautious-Optimism/in/english
 

273
لقاءات اذاعة SBS الاسترالية مع الصحفي نمرود سليمان و رئيس وفد اتحاد الطلبة و الشبيبة الكلدواشوري في مؤتمر اتحاد الشبيبى الديمقراطي العالمي

لقاء الصحفي نمرود سليمان
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/199155/t/Uprisind-In-Syria-Comparative-Indicators/in/english
 
لقاء ادد يوسف
 http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/199153/t/International-Young-Democratic-Union-Council-Meeting-2012-In-Sydney/in/english
 

277
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع الناطق الرسمي للبطريرك الماروني مار بشارة الراعي حول مؤتمر البطاركة الكاثوليك


278
لقاءات اذاعة  الاسترالية مع النائب يونادم كنا و الكاتب جورج هسدو حول انسحاب نواب الكتلة المسيحية من جلسة البرلمان الكردستاني


1-Yonadam Kanna
 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/192273/t/MPs-withdraw-From-Kurdistan-Parliamentray-Session-1/in/english
 
2- George Giwargis (Author George Hassado)
 
 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/192271/t/Mps-Withdraw-From-Kurdistan-Parliamentary-Session-2/in/english
 

280
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني و الناطق الرسمي باسم تجمع تنظيمات شعبنا


لقاء اذاعة  الاسترالية مع السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني و الناطق الرسمي باسم تجمع تنظيمات شعبنا حول اخر تطورات موضوع استحداث محافظة في سهل نينوى.


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/182872/t/Nineveh-Plain-Province-For-All-Ethnic-Minorities/in/english



281
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع محافظ نينوى اثيل النجيفي حول موضوع استحداث محافظة في سهل نينوى

 
 
 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/182864/t/-If-The-Nineveh-Plains-Project-Is-Established-All-Iraqi-Christians-Will-Flee-To-That-Region/in/english
 


282

لقاء اذاعة  SBS الااسنرالية مع الدكتور سعدي المالح



لقاء اذاعة  SBS الااسنرالية مع الدكتور سعدي المالح المدير العام للثقافة و الفنون السريانية في اقليم كردستان حول استحداث المديرية العامة للتعيلم السرياني في بغداد


لمشاهدة اللقاء يرجى التقر على الابط ادناه
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/182046/t/Renewal-Of-General-Directorate-Of-Syriac-Culture-Arts-In-Baghdad/in/english


283
لقاء اذاعة sbs الاسترالية مع البرت ميخائيل حول احداث لندن الاخيرة و تاثيرها على ابناء شعبنا


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian


285
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع مسؤول زوعا في زاخو حول مشاكل البطاقات التموينية ودفع الغرامات لللمهجرين


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian



286
لقاء اذاعة  SBS الاسترالية مع الدكتور ملك يعقوب، نائب رئيس المنظمة الاثورية الديمقراطية بعد اطلاق سراحه



http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian

288
لقاء اذاعة  SBS الاسترالية مع عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني كريستوف يلدا


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian

291
لقاء اذاعة  sbs الاسترالية مع مطارنة استراليا مار جبرائيل كساب و مار يعقوب دانيال و مار ميليس زيا


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian

292
لقاء اذاعة SBS  الاسترالية مع الدكتور هيزي ابنر والذي يناقش العلاقة بين اللغات الثلاث سامية الآرامية (الآشورية) والعبرية والعربية


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/article/1717/Assyrian%20language%20shares%20similarities%20with%20hebrew/in/english/in/english

297
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع وزير الاقليم الاسبق في الاقليم يونان هوزايا و رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني صباح ميخائيل برخو

استمع الى اللقاء مع يونان هوزايا
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/138451/t/-Mr-Kanna-Shouldn-t-Have-Allowed-For-His-Niece-To-Be-Nominated/in/english


استمع الى اللقاء مع صباح ميخائيل برخو
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/138446/t/-A-Christian-Only-Province-Is-The-Only-Way-To-Save-Our-Nation/in/english




298

  رسائل  خاصة  من المطارنة مار جبرائيل كساب، مار ياقو دانيال ومار مليس زيا  بعيد الميلاد عبر اذاعة  SBS
 
 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian
 
 


299
مقابلات اذاعة SBS الاسترالية مع ايشايا ايشو
و نينوس ايشو

 
مع ايشايا ايشو، السكرتير العام للمؤتمر الاشوري العام
 
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/131322/t/Assyrian-General-Conference-Seeks-The-Establishment-of-an-Assyrian-Territory/in/english
 
نينوس ايشو مسؤول المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الاشوري
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/131317/t/All-Parties-Agreed-To-Work-Toward-A-Christian-Province-In-Iraq/in/english
 


301
لقاء مع المطران اميل نونا، مطران الموصل للكلدان
حول وضع المسيحيين في الموصل و مستقبلهم




http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian
 



302
لقاء اذاعة  SBS الاسترالية مع جورج باكوس،  المستشار السياسي لرئيس الوزراء نوري المالكي  حول عملية اقتحام  كنيسة سيدة النجاة


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian

303
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع سيادة المطران  لويس ساكو حول سينودس الشرق الاويط و نتائجه



304
مقابلة راديو SBS مع سعد متي بطرس عضو مجلس محافظة البصرة

يمكنكم الاستماع للمقابلة من هذا اللينك:

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/119327/t/Christian-Teaching-Books-Removed-From-Schools-In-Basra/in/english


306
اذاعة SBS   الاسترالية تلتقي  الدكتور وليم اشعيا، مدير قسم المنظمات غير الحكومية في دائرة حقوق الإنسان

الأزمة السياسية العراقية إلى أين؟ وكيف تبدو الحياة الإنسانية والاجتماعية في ظل توتر أمني مستمر وفراغ دستوري مقلق؟ هذا بعض من أسئلة كثيرة يجيب عليها مدير قسم المنظمات غير الحكومية في دائرة حقوق الإنسان التابعة لوزارة الخارجية العراقية في بغداد ويليام أشعيا خلال زيارة له إلى أستراليا

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/arabic/highlight/page/id/98822/t/Life-in-a-never-ending-crisis


308

لقاء راديو SBS  الاسترالية مع الاب روني اسحق و نغم يعقوب حول قضية دير مار كوكريس بالموصل

http://media.sbs.com.au/audio/assyrian-091016-424.mp3


309
لقاءات راديو SBS الاسترالية مع المطران لويس ساكو، رئيس اساقفة كركوك للكلدان:

http://media.sbs.com.au/audio/assyrian-091008-631.mp3



لقاءات راديو SBS الاسترالية مع شمشون خوبيار، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثاني للمجلس الشعبي:

http://media.sbs.com.au/audio/assyrian-091009-f20.mp3

310
لقاءات اذاعة SBS الاسترالية  مع  عدد من رجال الدين  بمناسبة الاعياد

يمكنكم سماعها  من هنا:


http://media.sbs.com.au/audio/assyrian-090409-fc4.mp3
و
http://media.sbs.com.au/audio/assyrian-090410-16c.mp3

311
لقاء راديو SBS  الاسترالية مع السيد كوركيس خوشابا رئيس قائمة عشتار حول نتائج الانتخابات

يمكنكم سماعه من هنا:
http://media.sbs.com.au/audio/assyrian-090220-1bd.mp3


312

لقاء راديو SBS  الاسترالية مع السيد ابلحد افرام حول الاتفاقية الامنية

يمكنكم سماعه من هنا:
http://203.15.102.140/elg/assyrian-081128-bd9.mp3

او من هنا:

http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-081128-bd9.rm

313

لقاء راديو SBS الاسترالية مع السيد نينوس ايشو من الحزب الديمقراطي الاشوري. يمكنكم الاستماع اليه من هنا:

http://203.15.102.140/elg/assyrian-081121-751.mp3
او

http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-081121-751.rm


314
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع السيد ابلحد افرام حول اعادة المادة 50 و الوضع في الموصل

يمكنكم الاستماع اليها من هنا:

http://203.15.102.140/elg/assyrian-081031-42f.mp3

او

http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-081031-42f.rm

315
لقاء اذاعة SBS  الاسترالية مع السيد صباح انويا اخ الشهيد ايفان انويا

http://203.15.102.140/elg/assyrian-081010-f7a.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-081010-f7a.rm

-------------

لقاء اذاعة SBS  الاسترالية مع السيد يونادم كنا حول الغاء المادة 50:

http://203.15.102.140/elg/assyrian-081010-8d3.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-081010-8d3.rm

316
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع سيادة المطران لويس ساكو. يمكنكم سماعه من هنا:

http://203.15.102.140/elg/assyrian-080829-6eb.mp3

او من هنا

http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-080829-6eb.rm

317
لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع السيد اسكندر بيقاشا من ادارة موقع عنكاوا كوم حول الموقع و دوره

يمكنكم سماعه من هنا:

http://203.15.102.140/elg/assyrian-080712-2e6.mp3

او من هنا:

http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-080712-2e6.rm

318

ندوة اذاعية مصورة لاذاعة  SBS الاسترالية مع وفد قيادة زوعا الذي يزور استراليا حول الحكم الذاتي و الادارة الذاتية. يمكنكم مشاهدتها من هنا:

الجزء الاول : http://203.15.102.143:8080/ramgen/media/assyrian_part1_lo.rm

الجزء الثاني: http://203.15.102.143:8080/ramgen/media/assyrian_part2_lo.rm

الجزء الثالث: http://203.15.102.143:8080/ramgen/media/assyrian_part3_lo.rm

319
اجرت اذاعة SBS  الاسترالية لقاء مع الدكتور حكمت حكيم حول مطلب الحكم الذاتي:

يمكنكم سماعه من هنا:
http://203.15.102.140/elg/assyrian-080626-ad5.mp3

او من هنا:
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-080626-ad5.rm

واجرت الاذاعة لقاء مع السيد اوديشو كوركيس حول الوضع في مدينة الموصل
يمكنكم سماعه من هنا:

http://203.15.102.140/elg/assyrian-080627-14c.mp3
او من هنا:
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-080627-14c.rm





320
اجرت اذاعة SBS  الاسترالية مؤخرا لقاءا مع السيد روميو هكاري، السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي و عضو البرلمان الكردستاني حول تقرير ديمستورا و الوزارة الجديدة في الاقليم يمكنكم سكاعه من هنا:


http://203.15.102.140/elg/assyrian-080613-847.mp3
او من هنا:
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-080613-847.rm

ولقاءا اخر مع السيد ادور منصور بربر  مسؤول فرع نينوى لحزب اتحاد بيث نهريت الوطني حول تقرير دي ميستورا 
http://203.15.102.140/elg/assyrian-080613-d0c.mp3
او من هنا:
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-080613-d0c.rm


321
لقاء اذاعة SBS مع السيد كيوركيس شاول من الدورة حول الوضع في المنطقة

للاستماع للمقابلة انقر هنا:
http://203.15.102.140/elg/assyrian-080523-6be.mp3

او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-080523-6be.rm

322
لقاء راديو   الاسترالية مع السيد باسم بلو، قائمقام تلكيف و مع مدير شرطة تلكيف العميد نشوان حول موضوع تجنيد الشرطة في تلكيف.

يمكنكم الاستماع اليها:
http://203.15.102.140/elg/assyrian-080509-c5d.mp3
او

http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-080509-c5d.rm

323
لقاء اذاعة SBS مع السيد اوراها عوديشو، معاون محافظ ركركوك حول الخلاف بين الأحزاب السياسية فيما يتعلق بمقاعد مجلس محافظة كركوك.

 
يمكنكم سماعها من هنا:
http://203.15.102.140/elg/assyrian-080314-fe4.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-080314-fe4.rm

324
برنامج خاص من اذاعة SBS ردود افعال العالم والزعماء الدينيين في ما يخص عملية اختطاف و اغتيال مار بولص رحو . بما في ذلك التعليقات والمقابلات القصيره مع الناطقين باسم الفاتيكان و السادة، المطران فيليب ويلسون ، مار جبرايل كساب ومار دانيال ياقو.

يمكنكم سماعها هنا:
http://203.15.102.140/elg/assyrian-080314-6ef.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-080314-6ef.rm


325

لقاء راديو  SBS مع سيادة مار باوي سورو حول تاسيس الابرشية الاشورية الكاثوليكية و الاتحاد مع الكنيسة الكلدانية

لللاستماع:

 http://203.15.102.140/elg/assyrian-080221-e35.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-080221-e35.rm


326
لقاء راديو  SBS من استراليا مع الدكتور سعدي المالح حول افتتاح المديرية العامة للقافة السريانية و برامجها القادمة

للاستماع:
http://203.15.102.140/elg/assyrian-080228-206.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-080228-206.rm


327
اللقاءات الاخيرة لاذاعة SBS من استراليا:

- لقاء مع السيد يونادم كنا حول تشريع بعض القوانين الجديدة في العراق
للاستماع:

http://203.15.102.140/elg/assyrian-080218-610.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-080218-610.rm

- لقاء مع السيدابلحد افرام حول العلم العراقي الجديد
للاستماع:

http://203.15.102.140/elg/assyrian-080207-acc.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-080207-acc.rm

- لقاء مع السيد آندي ايشو حول المؤتمر الاشوري الاول في استراليا
للاستماع:
http://203.15.102.140/elg/assyrian-080218-361.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-080218-361.rm

328
السيد نمرود بيتو، وزير السياحة في اقليم كردستان لاذاعة SBS الاسترالية:

  ملا بختيار ابلغني بان تصريحاته حول شعبنا اسيء فهمها

يمكنكم سماع المقابلة من هنا:

http://203.15.102.140/elg/assyrian-080118-856.mp3

او

http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-080118-856.rm

329
فيديو كليب لندوة اذاعية اقامتها اذاعة  SBS الاسترالية  لممثلي الاحزاب الاشوريه الكلدانية السريانية لمناقشة القضايا المتعلقة بالحكم الذاتي و الادارة الذاتية في اطار اقليم كردستان أو الحكومة المركزية.

يمكنكم مشاهدته من هذا الرابط:
http://203.15.102.143:8080/ramgen/media/assyrian_radio_debate.rm


330
لقاء مع السيد سامي المالح حول خروجه من المجلس الكلداني السرياني الاشوري يمكنكم سماعه من هنا:
http://203.15.102.140/elg/assyrian-071119-550.mp3
او من هنا:
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-071119-550.rm


331
اليكم اللقاءات الاخيرة لاذاعة SBS

لقاء مع سيادة المطران مار جبرائيل كساب حول تنصيب غبطة البطريرك مار دلي كاردينالا.  يمكنكم سماعه من هنا:
http://203.15.102.140/elg/assyrian-071115-7fa.mp3
او من هنا:
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-071115-7fa.rm


332
يمكنكم الاستماع الى لقاء اذاعة SBS مع الوزير نمرود بيتو يرد فيه على السيدة ماركريتا ويكلند

 
http://203.15.102.140/elg/assyrian-071019-8bb.mp3

او

http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-071019-8bb.rm

333
لقاء مع رئيس ونائب رئيس المجلس الشعبي الكلداني الاشوري


"السيد سامي المالح يغادر اجتماع المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، من حقنا جميعا ان نتسائل لماذا؟"
 
السيد جميل زيتو، رئيس المجلس الشعبي:  تبعت السيد سامي المالح الى الباب لكي اعيده الى الاجتماع، لكن دون جدوى


يمكنكم سماع المقابلة من هنا:
http://203.15.102.140/elg/assyrian-071012-171.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/assyrian-071012-171.rm


334

لقاء راديو SBS مع وزير الهجرة الاسترالي  كيفين اندروز  حول  تفاصيل البرنامج الانساني للحكومة الاستراليه لا سيما مايتعلق منه بزيادة استيعاب اللاجئين من الشرق الأوسط لعام 2007/2008 والتي ستأتي الزياده الى حد كبير من اللاجئيين الاشوررين الكلدان.

لسماع اللقاء انقر هنا:

http://203.15.102.140/elg/ea2235e1-5ad1-46c9-8a01-1249ec6ae0c8.mp3

او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/ea2235e1-5ad1-46c9-8a01-1249ec6ae0c8.rm



335
"سأكون آخر شخص يغادر الموصل"

يتحدث سيادة مار بولص فرج لاذاعة SBS عن القصف المستمر والتهديدات الموجهة ضد الكنائس الكلدانيه وطائفته حيث  تم تهديد سيادته شخصيا ، وفي حادثة واحدة حتى تحت تهديد السلاح. ويقول مار بولص بانه  نتيجة العنف الديني "في السنوات الاربع الماضية  قد فر من الموصل اكثر من 1500 أسرة كلدانيه ".

اسمع للمقابلة بكاملها من هنا:
 
http://203.15.102.140/elg/560e3abd-6676-41f4-bc1a-9bf8d2b37532.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/560e3abd-6676-41f4-bc1a-9bf8d2b37532.rm

336
تقرير من الموصل و تلكيف: مقابلات مع السيد لطيف يلخاجي من تلكيف و السيد وديشو كيواركيس من الموصل.

http://203.15.102.140/elg/15a74235-2d1c-4028-a858-e9feb03e4769.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/15a74235-2d1c-4028-a858-e9feb03e4769.rm


الشرق الاوسط في المؤتمر المسيحي سيدنيي1 : 22.7.2007 مقابلة مع السيد هرمز شاهين ، مسؤول الاتحاد الاشوري العالمي في استراليا ، متحدثا رئيسيا في مؤتمر مسيحي الشرق الاوسط الذي عقد في ولاية نيو ساوث ويلز فى البرلمان يوم الاثنين 9 تموز 2007.

http://203.15.102.140/elg/2ac7ea89-c49b-4a5e-8cef-40d140bbc11b.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/2ac7ea89-c49b-4a5e-8cef-40d140bbc11b.rm


الشرق الاوسط في المؤتمر المسيحي سيدنيي2 : 22.7.2007  مقابلة مع السيد سام كامو  ممثل المنظمات الكلدانيه في المؤتمر

http://203.15.102.140/elg/425ba6c3-5cf2-427f-840f-2eb04404af60.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/425ba6c3-5cf2-427f-840f-2eb04404af60.rm

337
10 مليون دولار من المساعدات للاقليات الدينية في سهل نينوى

مقابلة خاصة مع السيد مايكل يوواش مدير مشروع  تطوير الديمقراطية في العراق (مشروع خاص من الجمعية الاكاديمية الاشوريه) التي تتخذ من واشنطن مقرا لها.

يمكنكم الاستماع الى المقابلة من هنا:
http://203.15.102.140/elg/56aa3ea2-b734-490d-917d-ca62c1ed5cc4.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/56aa3ea2-b734-490d-917d-ca62c1ed5cc4.rm


338

لقاء مع السيد كابي كيوركيس حول الاستعدادات للمظاهرات الاشورية الكلدانية السريانية في كانبيرا ضد الاعتداءات على مسيحيي العراق.

http://203.15.102.140/elg/dd5887b8-9884-4d70-8782-9a3e0c8236ff.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/dd5887b8-9884-4d70-8782-9a3e0c8236ff.rm


مقابلة مع السيد آشور كيوركيس حول الوضع في لبنان و حول مشروع سهل نينوى

http://203.15.102.140/elg/5177ae3d-38d5-4e27-afa1-2c4a63382663.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/5177ae3d-38d5-4e27-afa1-2c4a63382663.rm


لقاء مع السيد جورج منصور، وزير الاقليم لشؤون المجتمع المدني حول دور وزارته في بناء المجتمع المدني الكردستاني
http://203.15.102.140/elg/9b21abb4-4fe4-4ecc-ae9b-8c4e005a5112.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/9b21abb4-4fe4-4ecc-ae9b-8c4e005a5112.rm



339
مقابلة مع السيد جميل زيتو رئيس المجلس الكلداني السرياني الاشوري و السيد مالك شاميزدين نائب رئيس المجلس، يتحدثوا فيها عن اللجنة المنتخبة و عن اللجان الفرعية .

يمكنكم الاستماع اليها من هنا:
http://203.15.102.140/elg/1b85b80b-2b28-41d7-ad2e-ff4a925b0443.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/1b85b80b-2b28-41d7-ad2e-ff4a925b0443.rm


مقابلة مع السيد زيا مالك ياقو عضو مجلس الشعب السوري حول الانتخابات الاخيرة للمجلس و جول اللاجئين العراقيين في سوريا
يمكنكم الاستماع اليها من هنا:
http://203.15.102.140/elg/90c54ded-b063-4ace-9c07-b1031e3f37a9.mp3
او
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/90c54ded-b063-4ace-9c07-b1031e3f37a9.rm

340
لقاء مع السيد نمرود بيتو، الامين العام للحزب الوطني الاشوري ووزير السياحة في اقليم كردستان حول مقالي السيد لؤي فرنسيس و السيد جمال مرقص المنشورتين في عنكاوا كوم:

http://203.15.102.140/elg/42d0f784-c517-44d0-be9d-b51e1dfe69eb.mp3

او

http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/42d0f784-c517-44d0-be9d-b51e1dfe69eb.rm


Mr Nimrod Baito Refutes L. Francis' Comments Published on Ankawa.com: 12.5.2007
Mr Baito the Minister of Tourism in the Kurdistan Region, also disagreed with Jamal Markos letter, addressed to Barazani, regarding the bias disturbution of Land in Ankawa.

345
لقاءات اذاعة SBS مع السيدين يونادم كنا و روميو هكاري

لقاء مع السيد يونادم كنا، السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية:
http://203.15.102.140/elg/f110816069.mp3
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/f110816069.rm


لقاء مع السيد روميو هكاري، السكرتير العام لحزب بيث نهرين الديمقراطي:
http://203.15.102.140/elg/f110816021.mp3
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/f110816021.rm

346
لقاءات راديو SBS حول الحكم الذاتي للشعب في سهل نينوى

لقاء مع الصحافي  الاستاذ جميل روفائيل:
http://203.15.102.140/elg/f110795602.mp3
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/f110795602.rm

لقاء مع الاستاذ سامي المالح ، رئيس لجنة التحضير و الاعداد للمؤتمر الكلداني الاشوري السرياني:
http://203.15.102.140/elg/f110806275.mp3
http://203.15.102.143:8080/ramgen/radio/f110806275.rm


صفحات: [1]