عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - وفاء شـهاب الدين

صفحات: [1]
1
حوار مع الروائية المصرية وفاء شهاب الدين
وفاء شهاب الدين:نكتب الحياة كما نتمناها

دائما ما تثير الجدل، لكشفها عن المسكوت عنه فى مجتمعاتنا، والخروج على آليات السرد المتعارف عليه، وتسجل وجهة نظرها عن العالم، وتمرر الحقائق عبر ما تكتبه، تكتب قصصا واقعية، رغم انتمائها إلى عالم الخيال أكثر من الواقع، تتحدث فى هذا الحوار عن روايتها "مهرة بلا فارس"، التى رأى البعض أنها تقدم فيها سيرتها الذاتية، ومشكلات النشر وأكثر ما يشغل بالها الآن كمواطنة مصرية وروائية ترصد الأحداث .
 
كتاباتك تثير الجدل.. فهل يقلقك ذلك؟
- الكتابات التى تثير لدى القارئ الرغبة فى الاطلاع عليها لا تقلق، بل على العكس أرى فيها نوعاً من التميز الذى يحرص عليه الكاتب، تسبب عناوين رواياتى كثيرا من التساؤلات تجعل دوما الأسئلة تلاحقنى،
 
ما الظاهرة الاجتماعية أو الثقافية التى تستفزك وتثير مواجعك؟
عالمنا يزخر بكثير من الظواهر الاجتماعية المؤرقة والموجعة .. ظاهرة التحرش والتي تنتهك فيها آدمية انسانة كل >نبها أنها تعيش في مجتمع تناسى قيم الانسانية والآدمية وسار كل حسب قيمة المتدنية وأخلاقياته المنتهية ،ما أكثر ألماً من رؤية طفل فقير يذهب رفاقه إلى المدرسة ويذهب هو إلى عمل مذل ينتهك طفولته وآدميته، ما أكثر وجعاً من مريض يحتاج لعلاج ولا يجد ثمن الدواء، أو رؤية مبدع تتعامل معه دور النشر بفوقية وتستبيح حقوقه المادية ولا يجد وسيلة للحصول على حقوقه ..ووزارة ثقافة لا تهتم بكونها تحمل راية تثقيف شعب كامل ورعاية آلاف المبدعين الذين يتضورون جوعاً ومرضاً فتتجاهلهم بدعوى ضعف الإمكانيات، ما أكثر ما يؤلمنا ولا نستطيع معالجته.
 
 
هل ترين فارقا بين المرأة المبدعة وغيرها؟ وأين يقع الرجل لدى كلتيهما؟
- تجنح المرأة دوما للتعبير عما يدور بداخلها، فتمنح القارئ رؤية للعالم من خلال الذات الأنثوية، فلا يلعب بها الرجل دور البطولة المعتاد، فيخرج العمل على غير ما تعود الرجل، ويعود ذلك إلى اختلاف شخصية المبدعة عن المرأة العادية، التى يمكنها أن تتحمل إيذاء الرجل بلا شكوى، فالمبدعة تحمل كلماتها روح التحدى وتأبى خضوعاً مذلاً ، فتكتب للحياة كما تتمناها أحيانا وكما تعيشها أحيان أخرى، ولكن فى النهاية لا رواية يمكن أن تكتب دون أن تحتوى رجلاً،
 
 
بحكم معايشتك للوسط الثقافى المصرى.. هل يعانى ترهلا؟
- فى الحقيقة أنا بعيدة جدا عن الوسط الثقافى .. تقتصر علاقاتى على عدد قليل جدا من الأصدقاء فلم أستطع الاندماج معه فهو ككل وسط فى مصر يعانى الشللية .. وتلعب العلاقات الشخصية به دورا كبيرا لذا فضلت التركيز على عملى فهو من سيقدمنى بجودته إلى القراء، فأنا أكتب للقراء والتاريخ إن لم احصل على ما أستحق الآن سأحصل عليه فى المستقبل.
 
لم قمت بكتابة المقال  الحاد "المبدعون ودور الرعاية الاجتماعية" ردا على الوزير جابر عصفور ؟
 
لم يكن حاداً بدرجة كافية  فقط أصابني الغضب من اللهجة التي يتحدث بها اولي السلطة في مصر ،لم أدرك كيف يمكن أن يتحدث الوزير عنا نحن الكتاب بتلك الطريقة المهينة وكأن من يحتاج إلى تلك المنحة هو شحاذ يمد يده لسيادة الوزير فينهره بقسوة بحجة أن الوزارة ليست داراً للرعاية الاجتماعية ..
ماذا تفعل وزارة الثقافة للمبدعين وماذا تقدم لهم؟ هناك الآلاف من الكتاب الذين يحتاجون لدعم الوزارة ولا يجدون من يمد يده إليهم سواء في نشر أعمالهم أو تسليط الضوء عليها فيقعون فريسة لبعض دور النشر التي تستغل ذلك للأسف..
لا أحد ينكر مدى عجز الوزارة وترهلها وضياع دور الشباب الواعد بها ولا سيطرة الشللية والمصالح على هيئاتها وجوائزها وليس أمام سيادة الوزير حلاً أمام كل تلك النوائب سوى منع بضع جنيهات عن الكتاب الذين يحتاجون إلى وقت ومبلغ حقير يقتاتون منه ويطعمون أبنائهم مقابل تقديم عمل إبداعي يستحق..

كان الوزير السابق فاروق حسني يمنح منح التفرغ لكل من احتاج تكريما لعقله وجهده واحتراما لكرامته والآن وبعد ثورتين لم نجد ممن يتغنون بأهمية القوى الناعمة سوى التعامل مع المبدعين بشكل لا يليق ..
المؤسسات الثقافية في مصر لا تحتاج ثورة ولا عشر ثورات هي تحتاج في الواقع إلى الإزالة الكاملة، كما تفعل الحكومة مع المباني المخالفة والتي تفجرها بالديناميت، عليها أن تتخلص من ذلك الكيان الفاشل المسمي ظلما بوزارة الثقافة والتي تنفق مليارات الجنيهات بلا فائدة حقيقة للمبدعين ولا للشعب الذي تفشت به آفات التحرش والإدمان والعنف وغيرها.
 

هل العلاقات عبر الانترنت حب افلاطوني ام تسلية ام البحث عن سراب ؟
الانترت منح مجتمعاتنا فرصة ذهبية لإظهار عيوبها اللي لا تحتمل، العلاقات عبر الانترنت تسلية واستغلال لطرف آخر غرير ولعب بمشاعر العلاقات الحقيقة تأتي بالمواجهة بالتعامل المباشر وليس بالتخفي كجبناء خلف شاشة ..
هل يخشى الرجل المرأة المتطرفة في الحب ؟
التطرف في كل شيء مؤذي فطبيعة الرجل تختلف تماما عن طبيعة المرأة الرجل لا يفهم امرأة تعطي بلا حدود تهتم بلا حدود ،تموت إن أغضبها وتعود للحياة حين يبتسم..الرجل يعطي بقدر محدد يهتم بقدر،يخشاها نعم لانه لن يستطيع مجاراتها أبدا ويفضل عليها علاقة سلسلة لا تجهد مشاعره.
لماذا تخاف المرأة الحب ؟
لا يوجد امرأة تخاف من الحب فطبيعة النساء الحالمة تميل إلى من يساندها ويوفر لها عالماً من المشاعر،يؤسس لها بيتا ويمنحها أطفالاً ..الحب بالنسبة للمرأة العربية هو بداية الحياة التي تعرفها والتي تتمنى أن تعيشها دائما ..
 
– “أورجانزا” آخر إصداراتك..عما تدور ؟
أورجانزا عمل أدبي متكامل لا أستطيع أن ألخصه في عدة شهور هي حياة كاملة مميزة تستحق الإطلاع رواية بداية جديدة ومختلفة عن كل كتاباتي الأخرى ربما مثيرة جدا للجدل لكنها عميقة وتناقش بصورة محترمة مشكلة كبيرة يمر بها عدد كبير من الناس بعد عدة سنوات من الثورات وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي ..
– في روايتك ” تذكر دوما أنني أحبك؟ مالذي دفعك لكتابة هذه الرواية الرومانسية؟ كيف نقلت مشاعر الرجل والمرأة من ناحية عاطفية ؟ ومن أكثر نكراناً أو عرفاناً للحب منهما؟
في الحقيقة لم تكن “تذكر دوما أنني أحبك” روايتي الرومانسية الوحيدة فأنا منذ كتبت كلماتي الأولى كنت أكتب الرومانسية فقط اخترت لهذه الرواية عنوانا ناعماً لأني سئمت جنوح معظم الروائيين الشباب إلى الأسماء الغريبة والتي تهدد بفقدانناً لهويتنا العربية ،مسألة نقل المشاعر مسألة شديدة التعقيد في ظاهرها لكنها بسيطة لدي موهبة نفثها الله عز وجل بمخيلتي إن أردت التعبير عن رجل تسكنني بلحظتها مشاعر الرجل وإن أردت التعبير عن امرأة فالأمر ليس بصعب جداً، كل من الرجل والمرأة يحمل جزءا من الشر يتمثل في النكران نظلم إن حصرنا تلك الصفات الإنسانية في جنس واحد لأن تركيبة البشر النفسية متشابهة جدا من الداخل تختلف فقط باختلاف التربية والمجتمع ..
 
 
ــ هل تذكرين أول كتاب وقع في يدك؟
نعم كانت رواية مترجمة صغيرة الحجم بعنوان «بن كيزي طبيب القلوب» أخذته من مكتبة والدي حين كنت في الصف الرابع الابتدائي
جائزة.. أو كلمة.. شجعتك على مواصلة الطريق؟
كلمة قالها لي د. جمال عيسى أستاذ الأدب في جامعة طنطا حين عرضت عليه أول قصصي القصيرة قال لي أمام الزملاء «يوما ما ستكونين أكبر كاتبة في مصر» وعلى أمل تلك البشارة أواصل رغم كل انكساراتي.
ــ كاتب ترك بصمة مهمة عليك؟
إحسان عبد القدوس
ــ متى وكيف نشرت أول نص لك؟
نشر نصي الأول حوالي 2007 في جريدة الراية القطرية كانت قصة بعنوان «رجال للحب» فقط أرسلت النص للمسئول عن الصفحة فنشرها بلا تردد
ــ كيف تفهمت الأسرة رغبتك أن تصبحي كاتبة؟
كان والدي خطيباً مفوهاً وله أشعار كثيرة ..وساندتني والدتي جدا في الوصول إلى ما انا عليه الآن رغم معارضة الوسط الاجتماعي الذي أنتمي له فاحتراف الأدب كان ضد الأعراف والتقاليد الريفية .
ــ هل هناك أصدقاء شجعوك؟
طبعا الكثير من أصدقائي ساندوني وقاموا بتشجيعي.. كنت اكتب الصفحة واعرضها عليهم ونظرات الانبهار في أعينهم وكلمات التشجيع تحفزني جدا على تكملة طريقي
ما هي طقوسك مع الكتابة؟
مكان متسع، موسيقى هادئة، قلم رصاص، الكثير من الأوراق
ــ تجربة أول كتاب نشرته؟
«مهرة بلا فارس» كان تجربتي الأولى في النشر، لا شعور في هذا العالم يضاهي شعور اللمسة الأولى للكتاب الأول.. متعة..انتصار..تميز.. احاسيس مختلطة لا أدري كيف تجتمع معا..
ـ ماذا تعني لك الجوائز؟
تقدير مادي ومعنوي للكاتب تساعده على اتمام منجزه الادبي واهتمام القراء بأعماله، حصلت على جائزة واحدة من اتحاد كتاب مصر للقصة القصيرة عن قصة «سندريللا حافية» لكنني عزفت عن المشاركة في المسابقات الادبية لغياب الشفافية وظهور مافيا التربيطات والشللية في معظم الجوائز العربية ..
ـ كتاب تمنيت كتابته؟
كتاب لعبة الملاك لكارلوس زافون ..هذه الرواية تعبر عني جدا وأشعر أنني كتبتها في عالم ما قبل الحياة
عمل تخططين لإصداره قريباً؟
أحاول الانتهاء من كتابة روايتي الأخيرة «غواي» أول رواية عن البدو عن العادات والتقاليد البدوية المميزة .
ـ حكمتك؟
إن الارادة هي ذلك القوي الأعمى الذي يحمل العقل المبصر الكسيح على كتفيه.
 

2
المنبر الحر / رمضان وسموم الروح
« في: 18:15 27/05/2018  »
رمضان وسموم الروح
دارين المساعد
كاتبة سعودية
مازالت تِلك عادةُ اللهِ عندي   والمرءُ آلفُ لما يســــتعيدُ .  .  .
  رمضان عادة روحية شرّعها الله عز وجل متواترة كل عام مثل ( زنزانة )  ليغلق على النفس البشرية فيها . في طريقة روحانية لعلاج أرواحنا من سموم الدنيا ومن أوجاع الركض خلف زينتها . مصحّة ربّانية أمرنا بالإمتثال لها فهو على العلم بنا أعلم وعلى حاجاتنا أكرم ونحنُ له مُسلِمون ومُسلّمون .  ندخُل زنزانة العادة الرمضانية وقد غيّرتنا السنين ، كبرنا ، فقدنا ، توجعنا . توسعت فجوة البُعد فينا خلال الشهور .يتعلّق بنا درن الذنوب وتصم أذاننا الغفلة. يسابقنا الزمن السريع . نحمدُ الله أن بلّغنا لنتعبّد . وبدعاء الصيام والقيام نرمم ونحشو المتهاوي من أركان الراحلين في داخلنا . نذكرهم مع كُل عادة صغيرة في أكبر عاداتنا الدينية "رمضان"   رمضان حكمة إلهية تُبرهن ان العادة هي استمرارية نحتاجها لفترة من الزمن تقطع عنّا فطرتنا الملولة . وتجدد رغبتنا بتصفية العادات من سيئها ومُضرّها . الفِعل يحتاج إلى عشرون يوماً وأكثر ليُصبِح عادة وشهر رمضان نقطة توقف تعوّدنا على التعبّد ، الصوم ، العطاء ، العمل ، الجدِ ، الإجتهاد ، الإحتساب إن تصفية الاذهان بدأت اليوم ! من كل وسواس لشيطان ودرء لمفسدة النفس الجامحة الأمّارة .  العادات زنازين بها نُكرر ونتكرر نتوالى ونتتالى نُنسَخ من الماضي ونُلصَق بالحاضر فمن منّا يتدبر أن الأعوام تعود كما هي والأرضُ تتغير حتى أحوالها وطقسها ! بل أن الدول إتخذت عادات سياسية جديدة ! تتغير الدنيا ويعود رمضان في درسٍ إلهي يستفاد منه بأن الفناء حقُ على كُل شيء مادام الدهر . الموجِع أننا ننسى في كُل الشهور ويُهزم جمعُ النسيان حين يعود رمضان


3
المنبر الحر / الإخوان المفسدون*
« في: 20:16 21/05/2018  »
الإخوان المفسدون*

*مساعد مسلم المزني*

*كاتب سعودي*



*كنت أود مخاطبة سمو الأمير محمد بن نايف حفظه الله لطلب الإذن ببيان ما نعلمه
من هذه الفتنة الدهماء التي عصفت بعالمنا الاسلامي. و الآن و بعد الحث من ولي
أمر المسلمين خادم الحرمين الشريفين وفقه الله على مساعدة إخواننا في مصر, فلا
أقل من بيان الحق وهو جهدنا و قد يرى علماء السلف الكف عن الكلام في الفتن.
لكن بعد أن أصبح شبابنا يختطفون من بين أيدينا لينضموا إلى هذه الدعوه المجرمه
الظالمة للإسلام و أهله فلا مناص من أن يأخذ أهل العلم بحُجزهم عن النار
بالأدلة الشرعية فقد قال صلى الله عليه و سلم " إني آخذ بحجزكم عن النار و
أنتم تتهافتون فيها كتهافت الفراش " الحديث. و قال صلى الله عليه و سلم "
تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك** " .*

*و قد سبق القول في هذا الموقع و غيره عن نشأة تلك الدعوة و مؤسسها جمال الدين
الأفغاني وهو مفتي إيران قبل أكثر من مئة سنة و اختياره مصر مقراً لها وهو لا
يخفى على أحد ممن عرف الإسلام و عرف تاريخ القوم لكني الآن أقول : من ظن أن
الله فرض الجهاد على الأفراد فقد أعظم على الله الفريه فلا جهاد إلا تحت راية
إمام مسلم وسقوط إخواننا في سوريا بين هذه المعمعة لايعرفون عدوهم من صديقهم
ولا أين جبهتهم التي يقاتلون تحت رايتها سببه غياب ذلك الركن العظيم من أركان
الجهاد وما كان لهم أن يجهلوه وقد حرم الله عليهم أن يعرضوا أنفسهم وذرياتهم
وممتلكاتهم لهذا القتل و الدمار غفر الله لهم**. *

*و من ظن أن الله يعز الإسلام بقتل المسلمين فقد خرج عن الصراط المستقيم**.*

*و من زعم أن المسلم يكفر باقتراف الكبيرة فقد اعتنق مذهب الخوارج وما حادثة
الحرم عنا ببعيد الذين استحلوا المسجد الحرام في الشهر الحرام. و الناس لو
رجعوا إلى تاريخ أسلاف هؤلاء لوجدوا أنهم هم الذين استحلوا دم عثمان بن عفان
أمير المؤمنين لإقامة العدل بزعمهم وهم الذين قتلوا أمير المؤمنين علي بن أبي
طالب انتصاراً للدين زعموا وقد سماهم الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمة
الله عليه** ,*

*( **خوارج العصر** ) .*

*و في مناظرة جرت بين الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله عليه وبين أحد دعاتهم
من هذه البلاد قال " إنكم ترون رأي الخوارج " و الخوارج هم الذين خرجوا عن
الصراط المستقيم ولا يزال التطرف والغلو في الدين حتى يخرج المرء من دينه
ويعترض على الله في تدبيره وقد وصل القوم إلى هذا المنعطف الخطير فقالوا نقتل
هؤلاء لنقيم خليفة للمسلمين يحكم بشرع الله ونسوا أن الله مالك الملك وهم
يقرأونها في آل عمران. فتحملوا من أمر الله مالا يطيقون ولسان حالهم يقول لا
ياربنا نحن الذين نقوم بهذه المهمه جل الله وعز عن إفكهم و غلوهم. و هم يقرأون
قول الله تعالى لنبيه "أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين" وقالوا نعم نحن
نكرههم على الإيمان. و هم يقرأون قوله تعالى "لا إكراه في الدين" ولايلتفتون
إليها. ويقرأون "قل يا أيها الكافرون" و في آذانهم وقر**. *

*ويتلى عليهم قوله صلى الله عليه وسلم "لا تقتلوا وليداً ولا شيخاً ولا عابداً
في صومعته" الحديث بمعناه. وقالوا لا بل نحرقهم بصوامعهم فأي دين بقي لهؤلاء.
بل وفي حجة الوداع قال صل الله عليه وسلم "إن دماءكم و أموالكم و أعراضكم حرام
عليكم كحرمة يومكم هذا .إلخ" الحديث**. *

*فقالوا لا "ماعندك سالفه" نستحل الدماء والأموال والأعراض والصدقات أيضاً
باسم الجهاد. بأبي أنت و أمي يا رسول الله ماذا فعل الشيطان و أعوانه بأمتك**.
*

*يا أيها الناس والله ثم والله ماهذا الطريق فانتبهوا لأنفسكم قبل أن تزل قدم
بعد ثبوتها وتذوقوا السوء بما صددتم عن سبيل الله. أتدرون ماهو الطريق إلى
الصراط المستقيم؟ هل تقرأون "اهدنا الصراط المستقيم" فأين هو؟*

*اعلموا أيها الناس أن الله تعالى قسم الخلق أربعة أقسام فأهل الصراط المستقيم
هم الذين ذكروا في "ألم ذلك الكتاب لاريب فيه ... إلى قوله أولئك هم المفلحون"
و قال صلى الله عليه وسلم للأعرابي الذي جاء يسأله عن شرائع الإسلام فأخبره
قال: هل علي غيرها؟ قال: لا إلا أن تطوع, قال: والله لا أزيد عليها ولا أنقص,
قال صلى الله عليه وسلم: أفلح إن صدق في أحد الروايات. فتأمل لفظ الفلاح في
الآية والحديث والوصايا في آخر سورة الأنعام من قوله تعالى" قل تعالوا أتل ما
حرم ربكم عليكم" الآيات فهذا القسم الأول . وهو الصراط المستقيم الذي عليه
خاتم النبي صلى الله عليه وسلم. والقسم الثاني: هم المذكورون في قوله تعالى"
إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ختم الله على
قلوبهم.. إلى قوله ولهم عذاب عظيم**" . *

*والقسم الثالث: هم المنافقون, قال تعالى" ومن الناس من يقول آمنا بالله
وباليوم الآخر و ماهم بمؤمنين يخادعون الله والذين آمنوا" إلى قوله "وإذا لقوا
الذين آمنوا قال آمنا" الآيات**.*

*والقسم الرابع: شياطينهم وهم اليهود, قال تعالى" وإذا خلوا إلى شياطينهم
قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون**". *

*فهذه الأقسام كلها في أول صفحة من كتاب الله إن كنتم تعلمون فليتخذ الناس
لأنفسهم أي هذه الأقسام . ولا شك أن النفاق هم الرافضه ومن سار على نهجهم مثل
أتباع هذه الدعوة فيا جنود مصر البواسل ويا أهل مصر الشجعان قاتلوهم يعذبهم
الله بأيديكم و يخزهم و ينصركم عليهم و يشفِ صدور قوم مؤمنين فاثبتوا فإنكم
على الحق و اخلصوا النية و إستعينوا بالله فإنا نحتسب قتلاكم شهداء بإذن الله
و هذا الذي ندين الله به. و لا تغرنكم المظاهر وتتلاعب بكم الأهواء فإن
الإسلام كله ماورد في حديث جبريل الذي رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين
قال: يا محمد أخبرني عن الإسلام فأخبره, قال: أخبرني عن الإيمان, أخبرني عن
الإحسان, أخبرني عن الساعه" الحديث المشهور في أول صحيح البخاري والقوم قد
صدهم الله عن مسمى الإيمان لأنهم لا يؤمنون بالقدر لإعتراضهم على الله في أمره
وتدبيره وعلى رسوله في حكمه و تقريره نسأل الله للمسلمين السلامه من شرهم
والله أعلم وبيده الأمر وهو على كل شيء قدير*


4
المنبر الحر / الإخوان المفسدون
« في: 17:49 12/05/2018  »
الإخوان المفسدون
مساعد مسلم المزني
كاتب سعودي
 
كنت أود مخاطبة سمو الأمير محمد بن نايف حفظه الله لطلب الإذن ببيان ما نعلمه من هذه الفتنة الدهماء التي عصفت بعالمنا الاسلامي. و الآن و بعد الحث من ولي أمر المسلمين خادم الحرمين الشريفين وفقه الله على مساعدة إخواننا في مصر, فلا أقل من بيان الحق وهو جهدنا و قد يرى علماء السلف الكف عن الكلام في الفتن. لكن بعد أن أصبح شبابنا يختطفون من بين أيدينا لينضموا إلى هذه الدعوه المجرمه الظالمة للإسلام و أهله فلا مناص من أن يأخذ أهل العلم بحُجزهم عن النار بالأدلة الشرعية فقد قال صلى الله عليه و سلم " إني آخذ بحجزكم عن النار و أنتم تتهافتون فيها كتهافت الفراش " الحديث. و قال صلى الله عليه و سلم " تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك " .
و قد سبق القول في هذا الموقع و غيره عن نشأة تلك الدعوة و مؤسسها جمال الدين الأفغاني وهو مفتي إيران قبل أكثر من مئة سنة و اختياره مصر مقراً لها وهو لا يخفى على أحد ممن عرف الإسلام و عرف تاريخ القوم لكني الآن أقول : من ظن أن الله فرض الجهاد على الأفراد فقد أعظم على الله الفريه فلا جهاد إلا تحت راية إمام مسلم وسقوط إخواننا في سوريا بين هذه المعمعة لايعرفون عدوهم من صديقهم ولا أين جبهتهم التي يقاتلون تحت رايتها سببه غياب ذلك الركن العظيم من أركان الجهاد وما كان لهم أن يجهلوه وقد حرم الله عليهم أن يعرضوا أنفسهم وذرياتهم وممتلكاتهم لهذا القتل و الدمار غفر الله لهم.
و من ظن أن الله يعز الإسلام بقتل المسلمين فقد خرج عن الصراط المستقيم.
و من زعم أن المسلم يكفر باقتراف الكبيرة فقد اعتنق مذهب الخوارج وما حادثة الحرم عنا ببعيد الذين استحلوا المسجد الحرام في الشهر الحرام. و الناس لو رجعوا إلى تاريخ أسلاف هؤلاء لوجدوا أنهم هم الذين استحلوا دم عثمان بن عفان أمير المؤمنين لإقامة العدل بزعمهم وهم الذين قتلوا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب انتصاراً للدين زعموا وقد سماهم الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمة الله عليه ,
( خوارج العصر ) .
و في مناظرة جرت بين الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله عليه وبين أحد دعاتهم من هذه البلاد قال " إنكم ترون رأي الخوارج " و الخوارج هم الذين خرجوا عن الصراط المستقيم ولا يزال التطرف والغلو في الدين حتى يخرج المرء من دينه ويعترض على الله في تدبيره وقد وصل القوم إلى هذا المنعطف الخطير فقالوا نقتل هؤلاء لنقيم خليفة للمسلمين يحكم بشرع الله ونسوا أن الله مالك الملك وهم يقرأونها في آل عمران. فتحملوا من أمر الله مالا يطيقون ولسان حالهم يقول لا ياربنا نحن الذين نقوم بهذه المهمه جل الله وعز عن إفكهم و غلوهم. و هم يقرأون قول الله تعالى لنبيه "أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين"  وقالوا نعم نحن نكرههم على الإيمان. و هم يقرأون قوله تعالى "لا إكراه في الدين" ولايلتفتون إليها. ويقرأون "قل يا أيها الكافرون" و في آذانهم وقر.
ويتلى عليهم قوله صلى الله عليه وسلم "لا تقتلوا وليداً ولا شيخاً ولا عابداً في صومعته" الحديث بمعناه.  وقالوا لا بل نحرقهم بصوامعهم فأي دين بقي لهؤلاء. بل وفي حجة الوداع قال صل الله عليه وسلم "إن دماءكم و أموالكم و أعراضكم حرام عليكم  كحرمة يومكم هذا .إلخ" الحديث.
فقالوا لا "ماعندك سالفه" نستحل الدماء والأموال والأعراض والصدقات أيضاً باسم الجهاد. بأبي أنت و أمي يا رسول الله ماذا فعل الشيطان و أعوانه بأمتك.
يا أيها الناس والله ثم والله ماهذا الطريق فانتبهوا لأنفسكم قبل أن تزل قدم بعد ثبوتها وتذوقوا السوء بما صددتم عن سبيل الله. أتدرون ماهو الطريق إلى الصراط المستقيم؟ هل تقرأون "اهدنا الصراط المستقيم" فأين هو؟
اعلموا أيها الناس أن الله تعالى قسم الخلق أربعة أقسام فأهل الصراط المستقيم هم الذين ذكروا في "ألم ذلك الكتاب لاريب فيه ... إلى قوله أولئك هم المفلحون" و قال صلى الله عليه وسلم للأعرابي الذي جاء يسأله عن شرائع الإسلام فأخبره قال: هل علي غيرها؟ قال: لا إلا أن تطوع, قال: والله لا أزيد عليها ولا أنقص, قال صلى الله عليه وسلم: أفلح إن صدق في أحد الروايات. فتأمل لفظ الفلاح في الآية والحديث والوصايا في آخر سورة الأنعام من قوله تعالى" قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم"  الآيات فهذا القسم الأول . وهو الصراط المستقيم الذي عليه خاتم النبي صلى الله عليه وسلم. والقسم الثاني: هم المذكورون في قوله تعالى" إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ختم الله على قلوبهم.. إلى قوله ولهم عذاب عظيم" .
والقسم الثالث: هم المنافقون, قال تعالى" ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر و ماهم بمؤمنين يخادعون الله والذين آمنوا" إلى قوله "وإذا لقوا الذين آمنوا قال آمنا" الآيات.
والقسم الرابع: شياطينهم وهم اليهود, قال تعالى" وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون".
فهذه الأقسام كلها في أول صفحة من كتاب الله إن كنتم تعلمون فليتخذ الناس لأنفسهم أي هذه الأقسام . ولا شك أن النفاق هم الرافضه ومن سار على نهجهم مثل أتباع هذه الدعوة فيا جنود مصر البواسل ويا أهل مصر الشجعان قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم و يخزهم و ينصركم عليهم و يشفِ صدور قوم مؤمنين فاثبتوا فإنكم على الحق و اخلصوا النية و إستعينوا بالله فإنا نحتسب قتلاكم شهداء بإذن الله و هذا الذي ندين الله به. و لا تغرنكم المظاهر وتتلاعب بكم الأهواء فإن الإسلام كله ماورد في حديث جبريل الذي رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قال: يا محمد أخبرني عن الإسلام فأخبره, قال: أخبرني عن الإيمان, أخبرني عن الإحسان, أخبرني عن الساعه" الحديث المشهور في أول صحيح البخاري والقوم قد صدهم الله عن مسمى الإيمان لأنهم لا يؤمنون بالقدر لإعتراضهم على الله في أمره وتدبيره وعلى رسوله في حكمه و تقريره نسأل الله للمسلمين السلامه من شرهم والله أعلم وبيده الأمر وهو على كل شيء قدير

5
“الليبرالية في القرن العشرين"

يعدّ كتاب “الليبرالية في القرن العشرين” للكاتب والباحث الياباني الخبير بالشؤون العربية ماكوتو ميزوتاني وترجمة علاء صلاح دراسة جادّة وعميقة للإسهام الثقافي والفكري الذي قدّمته شخصيتان شهيرتان، هما أحمد أمين وابنه حسين أمين. وقد صدر الكتاب في طبعته العربية حديثا عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة.

كان السبب الأكبر وراء شهرة أحمد أمين هو سلسلة كتبه عن تاريخ الفكر الإسلامي التي بدأها بكتابه “فجر الإسلام” (1928) الذي ترجم إلى الفارسية والأوردية ومعظم اللغات الأوروبية الرئيسية، وكتابه “حياتي” الذي يعرض فيه سيرته الذاتية. كما قام أحمد أمين أيضا بكتابة عدّة مئات من المقالات الطويلة والقصيرة حتى يتمكّن من التواصل مع قطاع أوسع من جماهير القراء. وقد سار ابنه حسين أمين، الذي ولد عام 1932، على خطى أبيه، فاستخدم المقالات في طرح وجهات نظره حول مجموعة من الموضوعات المتصلة بالدين والتاريخ والسياسة والثقافة في منطقة الشرق الأوسط، والتي تغيّرت بصورة جذرية منذ زمن والده.

ونظرا إلى أن مسألة الدور “اللائق” بالإسلام في الدولة الحديثة هو المحور الرئيسي لكتابات كل من أحمد وحسين أمين، فإن دراسة ميزوتاني تكتسب أهمية خاصة في لحظة تاريخية فارقة، تمّت فيها الإطاحة بنظم دكتاتورية علمانية راسخة، ووصول أحزاب إسلامية إلى سدّة الحكم عن طريق صناديق الانتخاب.

إن كتاب “الليبرالية في القرن العشرين” مبتكر وعلمي، جاء في الوقت المناسب تماما، حيث يتوق العالم إلى معرفة كيف يمكن للحركة الإسلامية المضطهدة التي وصلت إلى السلطة سنة 2012، التماهي مع توقعات أولئك الذين قاموا بثورة سلمية أسقطت رموزا لستة عقود من الدكتاتورية شديدة القسوة والبطش والشراسة.

ولذلك فهذا الكتاب بحث جادّ وعميق يعتمد أساسا على الزاد الفكري الذي تركه أحمد وحسين أمين، اللذان يعرّف بهما ويتتبع بكل دقة ومهارة الخيط الذي يربط بين الأفكار التي تركها لنا أحمد أمين، مؤلف أفضل دراسة عربية للتاريخ الإسلامي حتى وقتنا هذا، وبين فكر ابنه حسين التحليلي المتفتح وتجليات هذه الأفكار على أحوال مصر أثناء دخولها نفقا مظلما.

ولذلك، سيستشعر القارئ قدرة ميزوتاني المستمدة من خبراته العلمية والدبلوماسية على سبر أغوار القضايا التي شغلت مصر بقوة في القرن الماضي، من خلال استدعاء فكر اثنين من أبرز مبدعيها، شاءت الصدفة أن يكونا أباً وابناً.



6
كل ألوان الأدب لها ارتباط بشكل أو بأخر بالواقع

مفتاح الجنة في كلمة
 
حوار مع الأديب /أسامة أحمد العمري

حاورته/ وفاء شهاب اليدن
كاتب مولع بالإدارة وقائد يتمتع بحس الأدب ،نذر حياته للعمل والأدب ،يعيش موزعاً بين العقل والمشاعر محاولاً إعطاء كل منهما حقه،تاره تجده مديراً وتارة مفكراً وتارة أديب بارع، يقتنص من الوقت تلك اللحظات التي ينشد فيها نفسه أمام كتاباته ليبدع بأفكاراه ورؤاه ..، بدأ بكتابة القصة القصيرة ونشر مجموعته الأولى (خوفناك كهوست) وأعقبها بكتابه عن الحضارة والنهضة الإسلامية بأسلوب قصصي ماتع عن بشارة سيدنا محمد 'صلى الله عليه وسلم ' مارس كتابة السيناريو في الأفلام الوثائقية والإعلانية إلى جانب تخصصه في الإعلام والتسويق .. فبرع في كتابة الكتب المتخصصة و واحد من أصحاب الحسابات المتميزة في شبكات التواصل الإجتماعي..
المفكر والأديب أسامة أحمد العمري ..


التقيته فكان هذا الحوار :


الكاتب أسامة العمري .. في مجال التسويق والإعلام أنت رجل غني عن التعريف ؛ لكن في مجال الأدب كيف تقدم نفسك للقارئ ؟


في ظني أن أكبر الإشكاليات التي تقابلنا في الحياة هي .. تعريف أنفسنا فمعرفة الذات من أكبر تلك التحديات التي تواجهنا ..في الحقيقة هناك الكثير الذي يخفى علينا معرفته عن ذواتنا .. حتى نعركها في مواضع مختلفة .. وندرك ماهيتها في الأزمات كيف ستكون وماستؤل إليه .
 
وكيف وجدت ذاتك في هذه الحياة وبعد ما خضت من تجارب ؟


نحن نتعلم كل يوم .. ونكتسب شيئا جديدا فالقيم التي كنا نؤمن بها يطرأ عليها التغييرمع الوقت،


ضيق الرؤية في اكتشاف الاختلاف تتسع ، ما تشربناه من أفكار وحقائق مسلم بها .. منها ما ضُحد ومنها ماظل ثابتا ، لذلك فأسامة العمري منذ عدة سنوات ليس كما هو الآن وأجد أفضل تعريف لذاتي هو أني شخص محب للعلم في اكتسابه ونشره .


كان واضحا في مجموعتك القصصية (وجه القمر) بأن هناك رسالة رغبت في إيصالها للقراء .. فما هي رسالتك التي سعيت لوصولها ؟ وماهي القضايا الرئيسية التي تشغل حيزا كبيرا من تفكيرك ؟
تلك القضايا التي يمر بها العالم .. فالكاتب جزء من مجتمعه وعالمه ،لذلك يتفاعل مع ما يمر به بخلاف تفاعل باقي الأشخاص ،فوطننا العربي وعالمنا الاسلامي يموج بكثير من التحديات .. منها الهوية والثقافة وتداعيات الحروب والفقر واغتيال الإنسانية والبراءة واحتكار السلطة ..... ألخ
كيف عبرت عن ذلك في كتاباتك ؟
 
ستجدي ذلك في شخصية قدري ورضا في الغيم الأسود وشخصية رشدي وأصحاب الزنزانة في هوية .. وشخصية شهدي في الإشارة حمراء والابعاد النفسية في شخصية ميسا في غنج تحت الردى فكل هذه الشخصيات تعكس بعض من هذه القضايا برؤية مختلفة


ألا تعتقد أن جنوح الكاتب إلى طرح هذه القضايا يخرجه من مفهوم الإبداع في تقليديته ليصير ناصحاً أو مرشداً اجتماعيا ؟


في ظني كل ألوان الأدب لها ارتباط بشكل أو بأخر بالواقع سواء ماضيا فيسمى تاريخاً ..


أو حاضراً فيسمى واقعا يُتنبئ به فيسمى مستقبلا، فتجدى آثار ذلك فيما يكتبه الكاتب إما بشكل صريح وواضح ..أو بشكل مبطن يظهر في إشارات رمزية .. فكل قصة لها رسالة وفكرة، فمن يكتب بدون رسالة لا يكتب .
 
بعد انحسار دور الأدب في مصر في التعاطي مع القضايا العربية والإسلامية في الفترة الأخيرة وانكفاؤه على ذاته .. جاءت مجموعتك القصصية لتعيد لفت الانتباه لكل من ؛ قضية اليمن وفلسطين وسوريا .. فما هي الرسائل التي طمحت لإيصالها ؟
توجد العديد من الاعمال التي تطرقت لتلك القضايا لكنها قلة في بلد بثقل مصر الأدبي والثقافي في المنطقة .. وأعتقد أن من أدوار المبدعين في شتى المجالات التفاعل مع قضايا وطنهم ؛ بكشف سلبياته والدعوة إلى الإصلاح .. ونشر الوعي .
 
هل تمارس دورا إصلاحيا بكتاباتك ؟
لإديبنا عبد الرحمن الشرقاوي أبيات جميلة يقول فيها ..
أتعرف ما معنى الكلمة ؟
مفتاح الجنة في كلمة


دخول النار على كلمة


وقضاء الله هو كلمة


الكلمة نور ..


ودليل تتبعه الأمة


فالكاتب شاء أم أبى له دور فاعل في مجتمعه في الإصلاح أو التخريب ، في رفع الوعي أو نشر المتعة في إيقاظ العقل من سباته .. أو بنشر الأفكار الهادمة والفكر الفاسد .. كما أن الأثر يختلف مداه باختلاف حجم التأثير فقد يتحقق في قارئ واحد وقد يمتد إلى أمة بأكملها .. ولكنه لاشك موجود
 
ذكرت في مقدمة كتابك إن هذه المجموعة استغرقت عامين في المراجعة والإعداد ،كما أن لديك قائمة من الأعمال المؤجلة فما السر في ذلك ؟
عادتي في الكتابة إنى صعب الإرضاء لذلك كثيراً ما أكتب وأتحرى الدقة والتمحيص فيما أنشر ..


وقد أجلت إصدار هذه المجموعة أكثر من مرة رغم أن نصائح بعض الأصدقاء كانت تناقض ذلك ؛ ويرجع سر الأعمال المؤجلة إلى ذلك الحذر المشبوب بالقلق على ما أكتب .. عله يكون شئ يحترم ثقافة الجمهور ويحقق أثرا إيجابيا لديه .




ذكرت في أحد مقولاتك .. إن المعرفة الحالية هي معركة وعي .. فماذا تقصد بهذا ؟




الوعي أهم سلاح نواجه به أعداء الأمة العربية والإسلامية .. فلم تعد الغنيمة هى الأرض كما السابق .. ولكن مع تطور الحروب أصبحت العقول هي الغنيمة الأكبر ،فالعمليات الممنهجة لتزييف الوعي بالتاريخ العربي والإسلامي بانتاج تاريخ مغاير يدعمه مجموعة الأشخاص يتم صناعتهم كنجوم مزيفين لتجريف الوعي القيمي للشعوب إلى غير ما تمارسه بعض وسائل الإعلام في إن تحيل الظالم إلى مظلوم والمظلوم إلى ظالم .. فيتحول أصحاب الأرض إلى إرهابيين .. والإرهابيون ومعهم الأسلحة والمعدات .. أصبحو بقدرة قادر مدافعين عن أنفسهم ، شوهت القيم .. وصار الحق باطلا والباطل حقا ، اختلطت المفاهيم وتزعزعت الثقة ،انهزم الشعور الجمعي وأضحى الكل لا يعبأ إلا بنفسه فقط ، وبرزت الأطماع في الوطن العربي على السطح من جديد .. لذلك فإن الوعي هو العقبة أمام تحقيق طموحاتهم ..


ونحن في أمس الحاجة إلى نشر الوعي والثقافة بين الجماهير .


البعض يفسر قصصك في خوفناك كهوست ووجه القمر بأنها أحداث شخصية ؟


( لا تبحث عن مركز العالم .. أنت المركز ) من مقولات الرائع جمال الغيطاني .. ودلالتها بإن


أي ما يكتبه الكاتب هو تعبير عن حالة انفعالية تفاعل معها وأعاد صياغتها من جديد ،وليس بالضرورة أن يكون هو بطل الأحداث .. لكنه ابتكرها وخلّقها من موروث فكري وثقافي واجتماعي وحضاري نشُئ به .. فاستدعاه وعمل عليه قلمه وفكره ووجدانه ليصيغه بالشكل النهائي الذي يخرج للقارئ ..


لذلك ليس من الضروري أن يكون الكاتب هو بطل أحداث كتاباته .. ولكن ستجد جزء من روح الكاتب في كل مايكتب .




الم يسئلك أحد من قبل عن ما الرابط بين الكتابة والإدارة والتسويق ؟


الحقيقة نعم سئلت هذا كثيراً وفي ظنى إن المجالين مرتبطين ارتباطاً وثيقا .. فالكتابة تعتمد على تحليل شخصيات القصة وأبعادها وسيرها الدرامي ، كذلك الإدارة تعتمد على تحليل الإشخاص ومعرفة إمكانياتهم وتوقع تصرفاتهم في مجالات العمل ويكون رأي المدير مبني على هذا التحليل .. والتسويق لا يتحقق إلا بدراسة السوق ومعرفة ملابساته ومعطياته المختلفة ومراكز القوة والضعف وتحليل القوة الشرائية وتوصيف الجمهور المشتري ، وذلك قريب من ملكة الكاتب في تحليل البيئة المجتمعية التي يعمل فيها ويقرء بعينيه الفاحصتين ماوراء الحدث ويعيد تشكيله من جديد .




ذيلت التعريف بنفسك في مجموعتك القصصية .. بمؤسس نادي قارؤن .. فما هو نادي قارؤن ؟




هو نادي متخصص في مجال القراءة .. والفضل في إنشائه بعد الله سبحانه .. للمبدع الصديق محمد المججمي .. حيث اقترح الفكرة وعمل على تنفيذها وقد ساهمت مع بعض الزملاء في خروجها للنور .. وكان لها أثرا رائعا في التشجيع على القراءة والتفكير والتحليل .




ماهي أعمالك الجديدة ؟


هناك عدة مشاريع لعدد من الكتب المتخصصة..


أسرار الانفوجرافيك ، كيف تصنع الدهشة ، نسمات من زمن الحب


كلمة أخيرة تريد أن توجهها للقراء ؟


القراء هم الأساس ،هم من نكتب لهم ونخطب ودهم، ودورهم أساسي في إعادة صياغة الوعي من جديد ، والمشاركة في تغيير الواقع، فرسالتى الى الشباب استلهمها من مقولة لغاندي .. كونوا أنتم الواقع الذى تريديون أن تكونوه





7
المنبر الحر / فواصل بشرية
« في: 21:09 26/02/2018  »
فواصل بشرية
دارين المساعد
كاتبة سعودية
حالة من التساؤول تُجبرني على مشاهدة العالم يتحرك بينما أراقب الخطوات وأُحلل التصرفات وأُفتش بين اللوحات السياسية والإقتصادية على الخربشات الأولى التي بدأت منها الفكرة !
أن تكون مُنتجاً بالفهم والتفكير ويُثقل عقلك التدُبر خيراً من محاربة العالم حتى تتبوء مقعدك من الخلود ! وأقصد به ( الشُهرة ) .
ثقب الباب إسم أطلقته على تطبيق سناب شات والذي بلا شك أكثر اتساعاً وأشمل رؤية من ثقب الباب .
انا شخصياً ممن أتخذه منبراً للصدح بأفكاري إلى أذهانٍ لاتقرأ . ثم تأكدت أنني لا أحتاج هذه الأذهان ، ومن يبحث عن تطوير أيدولوجية مُعينة لنفسه سيعرف أين يجد الأفكار والمفكرين ! .
في الثلاثین عامًا المنصرمة كان التواصل الاجتماعي سلام ومصافحة وواجب فرح وعزاء . وإطعام طعام ومؤازرة وإخاء . ولایبتعد عن تعلق القلوب وحكایات الحب العذري بین الأقرباء والجیران . بينهم حوائط وتُغطيهم أسقف والقلوب كالبنيان لاتتفرّق ! أشعر بالبؤس على هذا الزمن فقد بات الحائط فیه لایكفي لحمایة خصوصیات الناس . بكاميرا يُنقل لك كل خفايا البيوت وبعض مما يفتعلون ويتصنعون طلباً للشُهرة ! لم يعد احد يفهم معنى التواصل الإجتماعي الحق .  حتى لو أمرت بمعروف او نهيت عن مُنكر في مكانٍ عام ستجد نفسك بعد ساعات حديث الحسابات الإخبارية بالصوت والصورة !!
بینما أفكر توجد بيني وبین جیراني حوائط من أسمنت و ُصلب والكثير من كبريتات الكالسيوم ( الجبس )  تلتصق في أسقفنا . یتمادون بالأصوات أیًا كانت الحالة . شجار ام فرح ام اجتماع !! انا اعیش معهم حیاتهم الیومیة ُمرغمة . حتى أقتنعت أن بيتي تطبيق لا أستطيع حذفهم منه ! اذا كان سناب شات ثقب الباب اذن إزعاج الجيران فُرجةُ كبيرة !
الأصوات والروائح وأنين الأجهزة الكهربائية وأزيز الصنابير يوسّع هذه الفُرجة حتى يختفي الحائط ويعيشون معي وأعيش معهم بلا إنسجام ! . أتسائل؟؟ هل أصبح تعاملنا المباشر مع البشر نفسُه في التطبيقات ؟؟ ! مجرد حسابات مألوفه يراهم في شارعه ومسجده ! يمكن ان يتبادل معهم ابتسامة وسلام أشبه بإعجاب ينقر عليه او يمتنع عنه حسب حالته المزاجية !؟ هل أصابتنا الأجهزة بالصمم حتى نستمع لحسابات ولانسمع جاراً او أخاً او صديقاً ؟! هل غيرت شخصياتنا المحادثات الكتابية حتى أصبح مانقوله جارح ومانكتبه مقتبس ومنمق ؟! هل تدخلت التطبيقات في حوائطنا بين الناس حتى أنها تبنيها بالحظر المنيع لبعضهم وتفتحها للبعض بالهدم المساوى بالأرض ؟!
لاأرى حدود معقولة في حياتنا اليوم ! هذه  التطبيقات صنع بشري يدعو إلى التواصل . ومارأيت منها إلا فواصل!


8
المنبر الحر / بيوتنا لا تشبهنا
« في: 22:50 25/02/2018  »
بيوتنا  لا تشبهنا
م/ ايلاف حجازى
الديكور و شكل البيت و الاثاث من المواضيع التى تشغل اغلب الناس حتى يصلوا لأجمل صورة لبيوتهم ،الاتجاهات والأذواق متنوعة فهناك عدد كبير من الناس الذين يهتمون بالوصول لأجمل صورة لبيوتهم فالحياة في مكان مريح وهاديء ومتناسق الألوان والعناصر والأثاث والاكسسوار والأضاءة تنقل استايل وطراز واضح ومحدد يعبر عن شخصية أصحاب البيت  ..
السؤال المهم لماذا يختار  معظم الناس أن يظهر بيتها يصورة مختلفة لا تشبهنا لماذا نتخذ قرارا واضحا وصريحا بالبعد عن كل ما يخص هويتنا والتي يتهافت عليها الأجانب ويعتبرونها شيئا مميزاً آسراً فنحن كمصريون بارعون في فن العمارة ولنا هوية وتراث شديد الثراء نستطيع توظيفه بأكثر من طريقة وشكل ويمنحنا احساسا غامرا بالدفء والرقي بصورة لا يمكن تخيلها ..
لماذا نترك كل ما هو جميل خاص بنا ونختار ثقافة وهوية تطمس ملامحنا وتحولنا إلى ثقافات لا تشبهنا؟
 
المصرين عندهم موروث ثقافى و اجتماعى كبير جدا و اول من اتقن فن العماره على مر العصور و لدينا سمات اساسيه تبين ملامحنا و ممكن نجسدها بسهوله فى بيوتنا .حينما نحاول تطبيق فكرة توظيف هذه الفكرة في بيوتنا سنجد أدوات لا حصر لها قابلة للتوظيف ببساطة فتضيف جو وانطباع واحساس مختلف فكلما كان البيت متناسق وهاديء من حيث الألوان والنقوش (الموتيفات)سيكون أكثر صحة من الناحية النفسية والعصبية
لدينا اكثر من طراز نستطيع استخدام ملامح منه لتوظيفها في ديكورات البيت بدءا من الطراز الفرعوني مرورا بالقبطي والشرقي والنوبي والريفي الذي يمتلء بالتفاصيل والألوان المبهجة التي تسر النفس وتجعلها تقبل على الحياة,
عند تأثيث البيت يجب أن نختار طابع أو طراز معين ثم نطلع على كل التفاصيل ونحاول توظيفها في المكان مع مراعاة المساحة وممرات الحركة  وتوزيع الاضاءة وفي هذه الحالة يمكن الاستعانة بشخص متخصص وحينما يكون البيت بالفعل جاهزاً نستطيع إضافة أشياء لا حصر لها لتغير من شكل البيت تماما على سبيل المثال النورج والطاولات النحاس طاولات بصواني مرسومة ،كراسي الأرابيست،الكنسول الصدف ،الأبواب القديمة ،الأخشاب في الأسقف والتي كانت تستخدم في أسقف البيوت الريفية قديماً،البلاطات المرسومة والزجاج الملون والكليم اليدوي والجرامافون والأباريق النحاس..
في الحقيقة تراثنا رائع وهناك الكثير من الناس الذين مازالوا يصنعون أعمال القدماء ويقومون بإحياء التراث  الذي يجب ان نحافظ عليه جميعاً من الضياع وعلينا أن نربي أبنائنا وأحفادنا على الاهتمام بتراثهم وهويتهم



9


وجه القمر .. بين الانغماس في المجتمع و التشظي مع قضاياه


إيمان إمبابي
مصر

 انتهت الحياة
مت أنا كما يروني
مجرد جسد خاو من الحياة أمامهم
لكني هنا
أراهم أسمعهم
أنا هنا في مكان ما ..
وهكذا حلق بنا الكاتب في أجواء ميتافيزيقية .. في قصة ( البرزخ ) كاسرا حواجز النفس البشرية ..لتتسق في منهجية سرده .. الواقعية في الحياة مع مابعدها من اسرار تلك الحياة ..وهكذا شهدت المجموعة القصصية ( وجه القمر ) تطورا ملحوظا في أسلوب الكاتب  "أسامة العمري "وحنكته الأدبية " ونستجلي ذاك التطور حين نتعرف مجموعته القصصية السابقة ( خوفناك كوهست ) فقد لوحظ التطور الموضوعي والفني والتصويري لدى الكاتب ؛
-وما أن نتطرق للجمل اللغوية.. نجدها بعيدة عن النمطية المملة ..
فقد أغدق علينا من جمال الصياغة واصفا البحر بلوحة تعج بجمال المعنى في قصة ( هوية ) ..
يفرد البحر أمراجه على مرمى البصر
تستكين أمواجه في وقار وحلم كالعروس في خدرها ..
تتمنطق بنطاق السيادة
مليكة منسدحة في عزها .
ثم تراه ينقل لنا مغزى الفكرة في بساطة ويسر في قصة ( اشارة حمرا )
والسيارات متراصة بظاهر يعبر عن ثقافة الالتزام
وباطن يبرز ثقافتنا كشعوب عالم ثالث .
ثم يرسم يسرد لنا صورة حركية  من تشتت النفس من خلال تلك الإسقاطات التي نلمسها في تلك اللوحة..
تلاشت السيجارة بين أنامله كنشوة زائلة ..وتناثرت بين ذرات الهواء .
كما برع الكاتب في جعل ديناميكية الأحداث والشخصيات سلسة ومنسابة بصورة توحي بتناغمها ..
ففي تصوير يعج بالحياة في قصة ( أمنية حرون ) تراه يربط الانفراجة بحركة ضوء الشمس الذي يهب الامل حين يقول ؛
هاهي الانفراجة قد حانت .. فأضواء الشمس تلمع على قارعة الطريق في إشارة إلى الطريق العمومي الذي يحده نهاية السوق .
- وحين جعلنا نسمع صوت الحركة واصفا خطى عنتر في قصة ( كرفتة جيفينشي )
صوت قدمي عنتر على الحصيرة المصنوعة من الخوص .. كصوت عظام تتهشم مع كل خطوة تطؤها قدمه .
ثم تستشعر تميز الكاتب .. حين نجح في بث الحياة في الجمادات .. حتى صرنا نتفاعل معها شعوريا كشخصيات حقيقية .. في قصة ( كرفتة جيفينشي )كما رسم بقلمه الذي يعج باللون .. لوحة فنية أنيقة في نفس القصة .. حين وصف الموسيقى في لوحة فارهة الجمال ..الموسيقى الراقصة تنساب كيرقات تشق طريقها للطيران للمرة الأولى .
-كما بات ترتيب الأفكار البنائية موفقا من حيث التصوير الموضوعي للأحداث ..
وحين اختار شخصياته ..شوكت بيه في قصة (كرفتة جيفنشي )" وعم حسن وأولاده .وأم توحة في قصة ( أمنية حرون ) وشخصية شخصية فايز بيه من قصة ( النداء الأخير )
وغيرها من السخصيات التي تظهر توفيق الكاتب في خلق صورة واضحة لسيكلوجيتها .. وتأثرها اجتماعيا بمحيطها .. بحيث أبرز أثر الثقافة والفلسفة الفكرية .. والظروف الاجتماعية لتلك الأنماط ..
مما يؤثر بالإيجاب على تناغمها مع الحدث والفكرة التي طمح لبثها لنا الكاتب
لنجد أيضا أنفسنا أمام مبدع  تميز بالثبات على القيمة الأخلاقية والبعد عن ازدواجية المعايير ..
ويظهر ذلك في اختيار قضاياه .. وأسلوب معالجتها الثري الذي منحنا التفاعل مع تلك القضايا .
كما تضح ملامح ثقافته الفنية في الفن التشكيلي حينما يثري معرفتنا ببعض أسماء الفنانين التشكيلين ..
كلوحة تشكيلية بيد ( كارافوجيو ) يتصارع فيها الموت والحياة وفي( كرفتة جيفنشي )شعرها مجعد منكوش كلوحة سيريالية  لـ ( جاك لوي ديفيد ) ،وفي المجمل نحن أمام كاتب يستجلي من قضاينا الأكثر تفاعلا وتأثيرا في مجتمعاتنا .. ويطمح أن يبث لنا فكرا ورؤية مستنيرة ..وقد كان موفقا في اختياراته ونظم عرضها وتنوعها ..بما يوحي بثراء وجدانه الإبداعي... أسامة العمري .. كاتب له مشروع تنويري واضح في كتاباته ..

10
جناح الأهرام يستضيف حفل توقيع "بيت القاضي"

مرة أخرى تستضيف القاهرة بادبائها ومثقفيها في اكبر تجمع وحفل ثقافي تجمع الاخوة فيما بينهم من شتى بقاع الارض لكي يلتقوا في وطنهم مصر التأريخية والغنية بادباء طالما عاشوا ليكتبوا ويعلموا الاجيال معنى الحضارة .. ومن بين الادباء تستضيف مصر في معرضها الدولي الكبير الاديب الروائي الشاب "رياض القاضي" الذي رحب بالدعوة ليكون بين احبائه للمرة الثانية في ام الدنيا .
حيث تستضيفه الاهرام وصحيفة الاخبار في حفل يحضره المثقفون العرب لتوقيع روايته "بيت القاضي" العراب الاخير , التي ستكون حاضرة بين بقية الروايات المشاركة .. حيث ستكون الحفلة يوم 3 فبراير 2018 من الساعة 3 الى 4 عصرا بدار دلتا ويوم الاثنين 5 فبراير الساعة 5 مساءا بسراي الاهرام في معرض الكتاب صالة 2 "جناح دلتا النيل " للطباعة والنشر .
وقد صّح الكاتب الشاب للتلفزيون العربي في لندن عن مدى سروره بتلقيه الدعوة والاهتمام من اخوته المصريين من الكُتاب والاعلاميين وانه قد انطلق من القاهرة وكانت بداية خير .. حيث وجد المصريون دائما وابدا اصحاب نخوة يستقبلون ضيوفهم من اي جنسية او قومية كانوا وخاصة انهم معروفين بحبهم للعراقيين وقد جاء الدور ان يساندوا اخوتهم في محنتهم ومد يد العون لهم .

11
برنامج حفلات توقيع دار الشروق فى معرض القاهرة


تنظم دار الشروق للنشر خلال فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ49 لعام 2018، 20 حفلاً لتوقيع الكتب الصادرة عنها فى مقر جناحها بالمعرض، وذلك على مدار أيام المعرض الذى تنطلق فعالياته فى الفترة من 27 يناير حتى 10 فبراير 2018.
وفيما يلى برنامج حفلات توقيع دار الشروق فى معرض القاهرة للكتاب 2018:
يوم الثلاثاء 30 يناير، فى تمام الساعة الرابعة عصرًا، يعقد حفل توقيع كتاب العندليب والسندريلا، للكاتب أشرف غريب.
 
أما الكاتب هيثم دبور، فيقوم يوم السبت 3 فبراير، بتوقيع كتابه إن Jazz التعبير، فى تمام الساعة الثانية والنصف ظهرًا، ويعقبه الكاتب الدكتور حسن كمال، ليوقع روايته نسيت كلمة السر، فى تمام الساعة الرابعة عصرًا
وفى يوم الأحد 4 فبراير، تقوم الكاتبة غادة صلاح جاد، بتوقيع كتابها الأنثى التى أنقذتنى، وذلك فى تمام الساعة الثانية ظهرًا، وفى نفس اليوم، يوقع الكاتب محمود عبده، كتابه رقص طفيف فى تمام الساعة الرابعة عصرًا.
فيما يقوم الكاتب محمد موافى، بتوقيع كتابه حكاية فخرانى، يوم الثلاثاء، 6 فبراير، فى تمام الساعة الثانية ظهرًا.
 
ويلتقى الكاتب الكبير الدكتور محمد المخزنجى، فى جناح دار الشروق، يوم الأربعاء، 7 فبراير، فى تمام الساعة الرابعة عصرًا، ليقوم بتوقيع 3 كتب من إصداراته الصادرة عن الدار.
كما يلتقى الكاتب أسامة غريب بجمهور، فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، داخل جناح دار الشروق، يوم الخميس 8 فبراير، فى تمام الساعة الرابعة عصرًا، ليوقع كتابه عازفة الكمان، وفى نفس اليوم، سيقوم الكاتب عبد العظيم جاد، بتوقع كتابه صحوة الموت، فى تمام الساعة الثانية ظهرًا.

وفى يوم الجمعة، 9 فبراير، يقوم الكاتب أحمد خير الدين، كتابه من الشباك، فى تمام الساعة الثانية ظهرًا، وفى نفس اليوم، يوقع الكاتب أشرف الخمايسى، روايته ضارب الطبل، فى تمام الساعة الرابعة عصرًا.

أما عن ندوات دار الشروق فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2018 فهى كالآتى:
يعقد يوم الأربعاء 31 يناير، ندوة لمناقشة كتاب "كتابيه" لعمرو موسى، وذلك فى قاعة ضيف الشرف، وذلك فى الفترة من الخامسة وحتى السابعة مساءً، ويدير الندوة المهندس إبراهيم المعلم.
 
وفى يوم السبت 3 فبراير، تعقد ندوة لمناقشة كتاب "خلف خطوط العدو" للكاتب أسامة المندوه، وذلك فى قاعة كاتب وكتاب، ويناقش الكتب المهندس إبراهيم محلب، وذلك فى من الساعة الثانية عشرة ظهرًا، وحتى الواحدة والنصف.
وفى يوم الثلاثاء 6 فبراير، تعقد ندوة لمناقشة كتاب "حول التجديد فى الفكر والخطاب الدينى.. ودماء على جدار السلطة" للكاتب رجائى عطية، ويناقشه الدكتور يوسف نوفل، وذلك فى قاعة شيف الشرف، فى الفترة من الساعة الخامسة حتى السابعة مساءً.

 

12
 
الفنان العراقي  اسماعيل فاضل يحيي حفلا فنيا ساهرا في لندن
********
اجرى الحوار  : الكاتب الصحفي رياض القاضي \ لندن.
 
يعتبر المقام غناء تراثي عراقي بحت.. يغلب عليه الارتجال والتنقل ببراعة بين مختلف المقامات الموسيقية المعروفة الان .. ومن بين نجوم المقام العراقي اللذين برزوا في العراق هو الفنان القدير "اسماعيل فاضل" الذي يمتلك صوتا قويا جعله يُعبّر من خلال احاسيسه الجميلة عن حياة العراق بكلّ تأريخه وحضارته وظواهره .
 
هو فنان له تأريخه المميز في عالم المقام العراقي .. صدح بصوته الاصيل ليعتلي عرش الغناء والفن العراقي الاصيل بكل جدارة ميّزته عن باقي الاصوات العراقية  .. وبرز اسمه وبأمتياز كبير ليس في العراق فحسب بل لمع في استراليا والدول الاوربية من خلال صوته القوي الذي يمتاز بصبغة المقام العراقي الاصيل.
أبدع وأجاد جميع الوان المقام كالرست والبيات والحجاز والسيكاه والصبا والحسيني والنوى والكرد والمخالف والخ من الوان المقام العراقي .
قصته مع السدارة التي لاتفارقه في حفلاته يعتبرها رمزا للفلكلور العراقي الاصيل ويصف شعوره عندما يلبسها قائلا " لااستطيع الاستغناء عنها لانها تذكرني بايام الملكية  و–ايام الملك فيصل رحمه الله - وعندما اعتمرها احس بأني ملك في الغناء كما الملوك عندما يلبسون التيجان والجنرالات في زيّهم العسكري .. والفضل في ذلك يعود للاستاذ القبانجي عندما كان يرتدي السدارة اثناء مراحل عطائه في الفن فأصبحت السدارة كالزي الرسمي يقتدي بها فنّانوا المقام العراقي حتى في وقتنا الحالي فانها سمة البغدادي الاصيل ورمز اناقته ورجولته".
له طريقة يقرأ بها المقام العراقي بحيث يميزه تماما عن سلفه ويجعله مختلفا في الاداء الغنائي .. حيثُ يحاول تغيير او تطوير الاغنية من ناحية النبرات والتقلبات الصوتية التي يؤديها الفنان الكبير "اسماعيل فاضل" بروحية معينة ومميزة في الاداء ,  بينما يصعب للاخرين وصف هذه الروحية التي ينطوي عليها المقام العراقي والتي تعتمد على وحدة مترابطة بكل مقوماته .. ويتضح  ذلك من خلال ارتجالية المقام وبالتالي اختلافه عن الموسيقى الحديثة.
موعد زيارته الى لندن ستكون يوم" 10 مايو 2017 الى 24 مايو" ليقيم حفله الغنائي في نادي خان مرجان العائلي بمرافقة الفرقة الموسيقية العراقية بقيادة المايسترو "علاء مجيد"..ومن ثم سيكون له جولة فنية في عمّان والافحيص وحفل آخر سيقام في المركز الثقافي العراقي في الاردن  .. ثم لقاء تلفزيوني مع الاعلامي الكبير "مجيد السامرائي" لاكمال الجزء الثاني من لقائه من برنامج "اطراف الحديث " التي تعرض على قناة الشرقية العراقية.
   


13
الشعائر اليهودية والطقوس

تتناول الكاتبة الدكتورة/ ليلى أبو المجد في هذه السلسة  الصادرة عن المكتب المصري للمطبوعات الشعائر والطقوس التي يمارسها اليهود والتي تميزهم عن غيرهم من أتباع الديانات والعقائد الأخرى، كما تحاول أن ترصد تطور الشريعة اليهودية، والتأثيرات التي خضعت لها في مراحل تطورها. والجديد الذي تقدمه في هذه السلسة، والذي يميزها عن غيرها من الكتب أو الموسوعات التي تناولت هذا الموضوع من قبل أن هذه السلسة تتناول الشعائر اليهودية والطقوس من الناحية التشريعية ومن الناحية العملية أيضًا.
فهذه السلسة تستقي مادتها من مصادر التشريع اليهودي، وتتناول الشعيرة أو الطقس كما وردت في العهد القديم، ثم تعرض لما طرأ عليها من تطور في كتاب المشنا وشروح التلمود، ثم تناقش ما جاء عنها في كتاب تثنية الشريعة لموسى بن ميمون( 1135م/ 1204م) ، أي أنها تتبع الشعائر اليهودية منذ نشأتها، وتوضح لماذا فُرضت أو وضُعت؟ وماطرأ عليها من تطور في كل مصدر، وفي النهاية تعرض لكيفية ممارسة اليهود هذه الشعائر عمليًّأ في عصرنا الحالي.
تلبي هذه " السلسلة الشعائر اليهودية والطقوس"  حاجة القارئ العربي الشغوف الذي يسعى إلى المعرفة بوجه عام، كما تلبي حاجة القارئ المتخصص، فيجد فيها المعلومة الدقيقة التي قد يصعب عليه العثور عليها في مرجع عربي آخر.
يبدأ الجزء الأول من هذه السلسة بموضوع النجاسة  مسبباتها وأنواعها  وكيفية الطهارة من كل نوع من أنواع النجاسة، ثم يختتم موضوع النجاسة بمناقشة ما يُطبق حالياً في (إسرائيل) من أحكام.
ثم يأتي الموضوع الثاني من هذه السلسلة تحت عنوان: الصلاة والدعاء، وقد آثرت الكاتبة أن تتناوله كما عرضه موسى بن ميمون في كتاب تثنية الشريعة . وقد بدأت بتحديد مفهوم الصلاة ومعناها اللغوي في العربية والعبرية، والأقسام التي تنقسم إليها الأدعية في اليهودية بوجع عام. ثم انتقلت الكاتبة بعدذلك إلى العصر الحديث فعرضت الصلاة والدعاءكما يؤديها اليهودي الملتزم في إسرائيل حاليًا.
أما موضوع الصوم فقد عرضتته عرضًا تاريخيًا، فبدأته ببيان مفهوم الصوم ومعناه اللغوي في العربية والعبرية، ثم تتبعت ما جاء عن الصوم في العهد القديم، وتناولت الأسباب التي فرض  الصوم من أجلها في ذلك العصر، وما ارتبط به من طقوس. ثم انتقلت الكاتبة بعد ذلك إلى الصوم كما جاء في المشنا والتلمود. ثم انتقلت إلى مناقشة الصوم كما يؤدى حاليًا في (إسرائيل).
والحج هو الموضوع الرابع والأخير في هذه السلسلة، وقد آثرت الكاتبة  أن تمهد له بمقدمة عن الحج عند شعوب الشرق الأدنى القديم.
عرضت بعد ذلك شعائر الحج كركن من أركان الإسلام والدلالة اللغوية للحج في العربية، ودلفت من ذلك إلى معناه في معاجم اللغة العبرية، ثم تناولت شعيرة الحج كما جاءت في التوراة وميقاتها والهدف منها وعقوبة من لا يؤديها في ميقاتها. ثم انتقلت الكاتبة إلى أحكام الحج كما عرضها كتاب المشنا، ثم تناولت بعد ذلك أحكام الحج في كتاب تثنية الشريعة،
واخيرًا عرضت الكتابة شعيرة الحج كماتؤدى حاليًا في (إسرائيل) وما أضيف إلى أعياد الحج من دلالات مسيحانية تتعلق بالخلاص، وبمجيء المسيح المخلص.
كما تطرقت الكاتبة إلى  الحج عن السامريين؛ نظرًا لأنهم يقيمون حاليًا في (إسرائيل)، ويؤيدون شعيرة الحج، ويخالفون باقي اليهود في بعض الشعائر.

14
المنبر الحر / حد السيف
« في: 18:21 15/04/2017  »
حد السيف
دارين المساعد
كاتبة سعودية

كالسيف يخرج من غِمده معلنا بدء المعارك . وأيهم يرفعه في وجه الحق
داعماً للباطل او محارباً لنصرة المنطق الصحيح يغرسه في عقول الألاف من
الشعب بطعنات الاعلام . انه السلاح الأهم في الحرب القائمة على اوطاننا
العربية . سابقاً كانت السياسة وشؤون الدولة لها شأن يتحدث به أهله .
والآن نواجه مراهقين يدعمون الهاشتاقات المغرضة بدافع المغامرة جاهلين
لكل النوايا الخبيثة خلفها . الاعلام جعل من الاخبار التافهة قضايا رأي
عام يٌبدي فيها المعارضون المنفيون ارائهم كدسائس من خلف الحسابات
الوهمية . والمخزي ان مسؤولي المناصب الاعلامية في البلاد العربية غسلت
ادمغتهم. لا يفرقون بين فتح الملفات الحسّاسة للوقاية من تكرارها ولتوعية
المجتمع . وبين السخرية والإستهزاء بعادات وتقاليد شعب مسلم كما يفعل
برنامج "تمرتون" . لا تخلو بلادي من الأخطاء لكني لن اعالج الخطأ بطرحه
علكة في السنة رواد تويتر المختلفة أعمارهم والمجهولة هويات بعضهم . كل
يومين يظهر هاشتاق ويصل لترند مطالباَ بأمور لاتهم الشارع السعودي وتطرح
فقط لترسيخها في اذهان المجتمع كأولوية . نحن نحتاج لتوعية جيلنا بالعلم
وتسليحه بالعقيدة .فلن يغير النداء بالهاشتاقات الأخطاء ولن يكشف
المفسدين . ولا أقصد هنا المواضيع التي يطالب أصحابها بتوصيل أصواتهم
للمسؤولين والقيادة . القيادة الحكيمة في دولتي ليس بيدها الرزق فكيف
نطالبها بذلك دون الرازق؟!

لم يخدم الاعلام امتنا حين جمّل لابناءنا حياة المذنبين . الإعلام فتاك
في تأثيره طويل الأمد في انقضائه . علينا طرح مشاكلنا بلا تحريض . بأهداف
محددة وطرق واضحة للتغيير . لم تحرم الشريعة الإسلامية حقوق للمرأة ونحن
نعيش تحت ظلالها . إذن لماذا يقدم الإعلام مجتمعاتنا بالمكبوتة .
المختنقة . لماذا يقدمونا كشعب قديم؟! . بينما نحن مهبط الوحي وأعرق
الحضارات . لماذا صوروا إعلاميا هروب فتياتنا بصورة الباحثات عن الحرية
بينما أغلبيتهن مراهقات تجرّهن فورة الهرمونات للتأثر بدسائس المسلسلات
فيقلدنها . نعترف أن بعض العيب لدينا غطى على أهمية الحرام . وأن الشعب
فعلا بحاجة لوقفة شديدة القوة في وجه التيارات التغريبية. وعلى رجالنا
الإحسان أكثر لنسائهم مع وجود الإعلام المستهدف لحاجات المرأة العاطفية
وتطلّعها لعبارات الإعجاب . وعليهن الصبر على فتن النساء من حولهن
والتخلي عن حياة الكماليات الفارغة والبحث عن اولوياتهن بالحياة الصحية
الاقتصادية .

باسمي أطلب من شعب المملكة التدقيق في كل ما يشاهدوه إعلامياَ فأغلب
المعروض مدروس التأثيرات بأكثر قوانين التسويق نجاحاَ . وأعتقد مؤخراً تم
مقاطعة إحدى وسائل الإعلام من قبل الكثير بدافع الغيرة على ديننا ووطننا
. وأتمنى أن نقاطع أيضاً لمواجهة هذا التيار الإعلامي كل عداء بيننا
ونطبق أبسط قوانين الدين الإسلامي وهي مكارم الأخلاق .
فمن من مكارم الأخلاق القناعة . ولا ينسب لها الانبهار بكل جديد وإتباعه
. والتفكر عباده يستوجب علينا ممارستها قبل كل تصرف


15
حفل توقيع  .."نساء ضد الاكتئاب"
يستضيف جناح مجموعة النيل العربية حفل توقيع كتاب "نساء ضد الاكتئاب"  لسالي الباز وهو الكتاب الثاني لها بعد "سالي والكعب العالي" وذلك يوم 28 يناير بصالة 4 بأرض المعارض مدينة نصر
إذا كنتِ تشعرين بالإحباط واليأس وفقدتِ ثقتك بنفسك.. إذا كنتِ تعانين من تجربة انفصال مريرة أو فشل في علاقة حب.. إذا كان لديك اكتئاب حملأو ما بعد الولادة لديك شعور باليأس والحياة مملة بالنسبة لك.. اليوم مثل البارحة وترين أن غدًا سيكون مثل الأمس.. لم تحققي أحلامك ولا تعرفين كيف تحققينها..
إذن سيكون هذا الكتاب مرشدًا لكِ كي تخرجي من تلك الحالة واستعادة نفسك مرةً أخرى.. سيكون أداة للتغيير حتى لا تتعرضي للاكتئاب..
لكن يجب أن يكون لديكِ رغبة داخلية في التغيير.. إذا لم يكن عندك استعداد أن تساعدي نفسك فلن يساعدكِ أحد.
في هذا الكتاب سنأخذك خطوة بخطوة للتغيير والقضاء على الأفكار السلبية المسيطرة عليكِ..
تذكري دائمًا أن كل لحظة تمر علينا هي دعوة أن نعيشها وأنت تختارين إما أن تعيشيها بطريقة تسعدكِ أو أن تجعليها لحظة نكد على نفسك..
تذكري أن كل صباح يمرعلينا هو دعوة للمحاولة من جديد.. ومهما نقع ممكن أن نقف مرةً ثانية وأقوى من المرة الأولى..



16

4 فبراير ريم الصقر توقع "زايا"
توقع الكاتبة السعودية  د/ ريم الصقر روايتها الجديدة "زايا" الصادرة حديثا عن "مجموعة النيل العربية للنشر"وذلك في جناح مجموعة النيل العربية صالة 4 يوم السبت الموافق 4 فبراير في تمام الساعة الثالثة ظهرا ..
والرواية هي العمل الإبداعي الثاني للكاتبة بعد مجموعة قصصية متميزة صدرت لها العام الماضي تحت عنوان "بنات النعمة" .
"أهلي وأنا .. نشبه من اقتلع نبتة من مكان .. وحين جفت جذورها أعاد غرسها بمكان آخر .. لم يتمكن أبي أن يزرعني في السعودية ..رغم ميلادي بهـا .. وصالح لم يستطع أن يغرسني بالإمارات .. رغم أنها كانت أكثر يسرا .. وبحبوحة .. ربما لأن كلاهما كان أقل من أن يهديـني حبا حقيقيا .. لكني بالحب .. استطاع محمد أن يغرسني في بلاد الفرنجة كما يسميها ونضحك منها.
تلك هي اقتباسة من رواية "زايا".. تلخص بدقة حالة التشتت التي عاشتها بطلتها.. وما ترمي إليه الكاتبة السعودية ريم الصقر عبر سطور روايتها شديدة الحبكة متميزة المفردة والصورة .
تطرح الرواية استفهامات عميقة لعل من أبرزها.. لماذا الجنسية أو "الهوية" التي تعد من أثمن الأشياء.. قد تكون أحيانا من أرخصها ؟.. ولماذا تقييم الآخر لك يبتديء فقط بعد أن يعرف من أين أنت..؟؟ مثل هذه الأمور هي ما ظلت الكاتبة ترصدها وتلح عليها عبر المراحل والأحداث التي مرت بها بطلتها "زايا".
ريم الصقر أرادت أن تقول ببساطة إنه أينما يوجد الظلم وجد الانسان.. مستلهمة أفكار جيفارا وغاندي عبر سطور روايتها فقد ظلت البطلة "زايا" مثلهما تقاوم وتتمسك بالأمل إلي أن كافأتها السنون بالحب وألقت بها علي شاطئه بعد طول معاناة

17
منيرة سعد تشارك في معرض القاهرة
تشارك الكاتبة  السعودية منيرة سعد  بثلاث إصدرات  في معرض القاهرة الدولي للكتاب وهي "من يكون حبيبك " و صراع المحبين و زنزانة النسيان وجميعها صادر مركز الأدب العربي
 
- رواية" من يكون حبيبك "هي رواية رومانسية
وتتحدث عن قصة فتاة تدور أحداثها مع حبيبها منذ نعومة أظافرها إلى أن كبرت لكنها لم تنس هذا الحب القديم رغم الفراق والهجران والابتعاد فحولت مشاعرها إلى كتابات من خواطر الحب واعشق فكانت نتيجتها حبيب آخر لا يخطر على البال
من ياترى يكون حبيبها الذي يعيش معها في كل كتاباتها .
- "صراع المحبين" خواطر على لسان الرجل والمرأة ونهاية مفتوحة .
أقول لقلبي أنى مازلت جميلة كما أنا وإن غيابك وقسوته لم يسرق شيئاً منى حتى أن ابتسامتي ازدادت جمالا بعدك و زداد قلبي صلابة وعزيمة وقوة لم تكن أول من رحل عني
فهناك الكثير ولم يبقى إلا أصيل كل قصة ولها نهاية إما سعيدة وإما تعيسة .
- رواية" زنزانة النسيان" رواية بوليسية
تدور أحداث الرواية في مصر عام ١٩٩٩م
حيث أدينت فتاة فاقدة لذاكراتها بجريمة قتل بشعة دارت على أثرها أحداث غامضة فهل ستخرج من زنزانتها ام سينفذ عليها الأعدام

18


أورجانزا  تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب


تشارك رواية "أورجانزا"  الصادرة عن مجموعة النيل العربية والرواية التاسعة للكاتبة وفاء شهاب الدين  في معرض القاهرة الدولي للكتاب
"أورجانزا" هي التعاون الثاني بين الكاتبة ومجموعة النيل بعد رواية "طوفان اللوتس"
ترسم أورجانزا عالما  تورطت به الشخصية المحورية  وكان إثمها الأوحد عشقها للحياة  ، رغم كل قناعاتها ومشاعرها وكل ما مرت به من مآسي إلا أن حب الحياة انتصر بداخلها على كل شيء ..
أورجانزا محاولة جادة لترويض الحياة رغم قسوتها وتآمرها وصدفها الجميلة والسيئة  كتبت لتعلم  الناس الحب وهو الوسيلة الوحيدة للتعايش والاستمتاع بألم الواقع ..والابتسام بسخرية في وجه الخطوب .. ، تبدأ واقعات السرد من أقصي لحظة تذكُّرية بعيدة في حياة البطلة ليستمر السرد متجها إلى الأمام مقتربا من اللحظة الحاضرة في حياة الشخصية، وما بين الماضي والحاضر، والقريب والبعيد، والعام والخاص، والظاهر والمخفي أو الداخل والخارج، والوصف والبوح، والذاتي والجماعي، والنفسي والواقعي، الريف والمدينة يتشكل العالم السردي من تفاعلات حية بين هذه الثنائيات، ويترسم أمامنا عالم متجنٍ، نفعي، حسي، استغلالي، ذكوري مقابل عالم حالم مثالي نقي تتغياه الشخصية وتتمناه وتحلم به وتفر إليه بمشاعرها، ومن دون أن تنسى أن تجلد الواقع أمامنا
"أورجانزا "هي العمل التاسع للروائية والاعلامية وفاء شهاب الدين فقد صدر لها من قبل "سيدة القمر" مهرة بلا فارس" ،"رجال للحب فقط"، "نصف خائنة"، "تاج الجنيات"، "طوفان اللوتس" ،"سندريللا حافية"،"تذكر دوما أنني أحبك " وتشارك كل الاعمال في معرض القاهرة في جناح مجموعة النيل العربية وجناح مؤسسة غراب وجناح دار اكتب للنشر
من أجواء الرواية " كأنني أسير على موجات هذا العالم وحدي ، أخشى أن أغفل لثانية فأغرق، مقيد اليدين معصوب العينين، أمشي متوقعاً الهلاك في كل لحظة وحين لا يحدث ذلك ، لا أستطيع الفرح لأنني أدرك أنني إن لم أمت الآن ستهلكني اللحظة القادمة.

     

19

"الصرخة" تشارك في معرض القاهرة للكتاب
تشارك رواية "الصرخة" للكاتب  الانجليزي عراقي الأصل  رياض القاضي الصادرة  دار كنوز للنشر والتوزيع بالقاهرة  في معرض القاهرة الدولي للكتاب وهي رواية واقعية تتطرق الى قصص واقعية من ضحايا داعش والفتن التي يواجهها الشباب من خلال الارباك التي تحدث نتيجة الجهل الذي تفشي واستغلال الوضع من قبل بعض المتشددين دينيا لتوتير الاوضاع في المنطقه.
رياض القاضي كاتب روائي وصحفي  ومدير تحرير صحيفة Iraqi bbc يعيش في لندن ..
 وهو من المؤلفين الشباب اللذين برزوا على الساحة الادبية الذي استطاع باسلوبه الشيّق ان يوصل مؤلفاته الى الشباب العربي ولاسيما الشباب العراقيين اللذين شدهم اسلوبه الشيق الى قراءة مؤلفاته بدون ملل ولاسيما روايته أحدب بغداد والمصير – مذكرات مواطن عراقي- والذي كان من المخطط له ان يتحول الى فيلم عراقي
    أصدر 24 رواية حتى الآن  أبرزها رواية الصرخة وديوان "نسرين أبجدية العشق" له تحت الطبع رواية "مولانا"التي ستصدر عن مجموعة النيل العربية

20
" زايا" تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب
تشارك الدكتورة ريم الصقر بروايتها "زايا" التي صدرت حديثا عن مجموعة النيل العربية في معرض القاهرة الدولي للكتاب
تسلط هذه الرواية الضوء على المصاعب والعقبات التى تواجه المرأة العربية المثقفة في مجتماعاتها المحلية وهو ما يدفعها إلى محاولة الهروب ما هذا الواقع إلى دول مجاورة أقل قيودًا وأكثر مرونة فإن لم تفلح هذه الحيلة تعبر البحار لتحيا في مجتمعات غربية. وعلى الرغم من كل مظاهر معاناة زاهية بطلة هذه الرواية إلا أنها حاولت أن تجد في الحب مخرجًا لها من أزمتها.
 إنها وقائع كل بيت .. فـُــككت عُراه .. الأم .. الأب .. المجتمع .. حين لا تمنهج الأم علاقتها بإبنتها ..فتتبدى لها بصورة الشر المطلق .. وحين يصعر الأب خده حتى يتشيأ كأرجوحة الحدائق العامة تتمكن منها كل مؤخرة عابرة .. ومجتمـــع لم يرأف بآتٍ غريب ..
من أجواء الرواية " نﻤـﺖ ﻟﻴﻠﺘـﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺷـﻌﺮ ﺃﻥ ﺛﻤﺔ ﺷـﻴﺌﹰﺎ ﻳﺘﻜسر ﺑﺼـﺪﺭﻱ ﻭﺃﻥّ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺃﻃﺎﺡ ﺑﺄﻣﻨﻴﺎتــي .. ﻭﺃﺣﻼﻣﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺖ ﺃﺭﺗﺒﻬﺎ ﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻛﻬﺬﻩ ﺑﺪﺃﺕ ﺗﺘﻬﺎﻭى.. ﺣﺘـﻰ ﻣـﺮ يوم ﺍلخمﻴﺲ ﻭﺃﺗـﻰ ﻇﻬﺮ ﺍﳉﻤﻌـﺔ ﻭﺃﻧﺎ ﻗﺎﺑﻌـﺔ ﺑﻔﺮﺩﻭﺱ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﺸـﻴﺦ.. ﻭﺃﻣﻪ.. ﺃﻧﺎولهن ﻣﺎ ﺷـﻖ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺃﺧﺬﻩ ﻭﺃﺭﺍﻭﺡ ﺑـين ﺻﺎﻟﺘﻬـﻦ ﻭﺑـين ﺍﳌﻄﺒﺦ ﺃﺗﻨـﺎﻭﺵ ﻣـﻊ ﺃبي ﻣﺎ ﺑﻘـﻲ لي ﻣﻦ ﺇﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﻜﺮﺍﻣﺔ


21
رياض القاضي يشد رحاله الى معرض القاهرة الدولي.. وفرانكفورت محطته الاولى
من المؤلفين الشباب اللذين برزوا على الساحة الادبية هوالروائي البريطاني العراقي الاصل رياض القاضي الذي استطاع باسلوبه الشيّق ان يوصل مؤلفاته الى الشباب العربي ولاسيما الشباب العراقيين اللذين شدهم اسلوبه الشيق الى قراءة مؤلفاته بدون ملل ولاسيما روايته أحدب بغداد والمصير – مذكرات مواطن عراقي- والذي كان من المخطط له ان يتحول الى فيلم عراقي لولا ظروف البلاد التي تمر بها .
وهاهو الان يستعد لشد رحاله لحضور معرض الفن التشكيلي الذي سيقام في المانيا ومن ثم سيتوجه الى معرض القاهرة الدولي لاحياء حفل توقيع مؤلفاته التي صدرت في مصر وعن رحلته الطويلة يقول المؤلف " ساكون سعيدا اكثر بلقائي مع القراء في القاهرة والمانيا .. والقاهرة بلد الادباء اتمنى ان التقي بالمؤلفين اللذين احب ان التقي بهم وببعض الشخصيات الفنية والادبية ..واعود بعدها الى لندن وانا احمل من مصر ام الدنيا افكارا جديدة اكتبها في روايتي القادمة – بيت القاضي – العراب الاخير - .
اما مجموعة النيل العربية فقد حضرت برامج عديدة للروائي رياض القاضي من ضمنها توقيع رواية –مولانا السيد- التي صدرت وستكون جاهزة في المعرض قريبا .

22
هبة عيسى والعودة إلى الخمسينات

منذ أيام قليلة انهت الفنانة التشكيلية والروائية هبه عيسى معرضها " شيطلائكية " بمتحف محمود سعيد بالإسكندرية وقد لاقي المعرض نجاحا كبيرا كمان أن لها رواية اختارت لها نفس الاسم "شيطلائكية"
"نفثات تخرج من براكين جحيم قلبي.. تثور دون إنذار.. فأنهار.. ثم أشهق بقوة.. فأتماسك مجددا.. ثم أنهال بقلمي على الورق أُتقيِئُ الأوجاع حبراً على ورقٍ من خذلانٍ قديم" هكذا أعلنت الكاتبة هبة عيسى الحرب على أوجاعها في روايتها "شيطلائكية"، لتسطر أقاصيص تغوص بها في أعماق النفس البشرية بسقطاتها وعنفوانها وبريشتها لتجسد لوحة إنسانية خام.
"هبة عيسى" فنانة من اللاتي يجسدن بريشتهن وأحبارهن عالمًا خلاقا، تنصرف إليه وقت الفراغ لتتهاوى مع سحر كلماته وعمق تفاصيله، وعلى الرغم أنه ليس بعيدا عن الواقع ولكننا تستطيع تخيل نفسك أنك أحد أبطاله فتشعر بآلامه وتسعد لانتصاراتها، لأنها نسج من مشاهد يراها الجميع يوميا في حياتهم الخاصة، وهذا ما سطرته لنا "هبة" في روايتها الأخيرة "شيطلائكية".

الفنانة الروائية هبة عيسى تتخذ من ملابس الخمسينات أسلوب حياتها ، فقد ظهرت مؤخرًا بأكثر من طلة تعتمد بشكل أساسي على الفستان والقبعة والتوربون والعقد اللولي ، تأكيدًا على فكرة العودة للزمن القديم الأنيق والذي تبنته في معرضها الفني الأخير ودعت له في أعمالها الفنية
تقول هبة ، انه لابد من تطبيق الدعوات والرسائل التي ننادي بها في أعمالنا الفنية والأدبية على أنفسنا أولا قبل أن نعطي جرعاتها للمتذوقين والقراء ، وأنها سعيدة جدا بتميزها واندهاش النساء عندما يرونها تسير في الشارع بالفستان والقبعة او التربون ، إنها نموذج حي أمامهن كسر الروتين والعصرية التي حولت الناس لأنماط متشابهة ، وهي القاعدة الاولى التي شكلت قبحًا نمطيا في الشارع
استطردت أيضا حديثها حول أزيائها وتقول أنها تجدها بصعوبة وتطلبها من أسواق اليكترونية لأنها بالطبع ليست متوفرة في مصر ، وأنها تتمنى لو أن تعود الفتيات والنساء لارتداء القفازات الدانتيلية والفساتين المنفوشة والوجاهة الانثوية الكلاسيكية بشكل يومي وليس في المناسبات فقط ، وأن هذا قادر على تغغير نفسية المرأة واعتزازها بنفسها

23


رياض القاضي يعيد زمن نزار قباني في "نساء على كف الرب"


نساء على كف الرب  ديوان شعر يمتلك جرأة سياسية اعاد بها القاضي ذكريات القصائد الممنوعة انذاك لنزار قباني وتطرق في قصائده وضع العرب ومأساة التفرقة التي يعانونها ويعيشونها .. وايضا لم ينسى الظلم والقسوة الذي يقع على المراة .. فهي ومازالت تعاني من التهميش والضرب .. فالكون كله تغير الا عندنا لاشئ يتغير ..ويبقى الوضع على ماهو عليه .
رياض القاضي شاعر وروائي وكاتب صحفي كتب وأخرج من مأساته مع الحب والغربة دوواين تقاربت بمحتواها من قصائد نزار قباني وصوّر المرأة في كل شكل جميل لانه عاش تجربة قاسية في سِفر حياته الطويلة .. عندما قال القاضي :
"انا عشت ماساة الشاعر الكبير نزار قباني وتقريبا نفس الماساة ولكن بفارق بسيط .. هو سافر الى بلدان العالم بجواز سفر .. اما انا فقد قطعت حدود هذه البلدان بالتهريب.. فكيف لا اكون كاتبا او شاعرا ومن سيمنعني من ذلك مادمت اعاني من فراق الوطن"
له قصائد غزلية جميلة رائعة ولاسيما كل من يقرأ له ديوانه نسرين ابجدية العشق ورسالة لرجل في الاربعين ونساء على كف الرب حتى يتخيل بأن رياض القاضي قد تخرج من مدرسة الشاعر الكبير نزار قباني وبامتياز .. حيث يسرد كل شئ جميل عن المرأة والوطن والحُلم المفقود .
وايضا ديوانه نسرين ابجدية العشق قد ابدع في وصف حزنه على صاحبة الديوان فأصبح الفصل الاول من الديوان يصف من فقدها بأنها كانت كل شئ له حتى قبل ان يفقدها وصوّر القصائد بطريقة جميلة جدا لايكاد القارئ ينتهي من قصيدة حتى يقرا بشغف القصيدة التي تليها .
واخيرا فأن الشاعر والروائي رياض القاضي له رواية الصرخة صدرت له في القاهرة ورواية تحت الطبع "مولانا السيد" –حليف الشيطان – وهو يستعد الان لزيارة القاهرة ليحضر دعوة توقيع كُتبه .

24
الفنان خالد هنو يفتتح "شطلائكية"
بدأ بالأمس معرض الفنانة هبة عيسى " شيطلائكية " بمتحف محمود سعيد بالإسكندرية والمعرض مستمر حتى السابع والعشرين من نفس الشهر بمتحف محمود سعيد بمنطقة سانستيفانو بالاسكندرية
 
 
افتتح المعرض الفنان الكبير خالد هنو والفنانة الكبيرة فاطمة بسيم ونخبة من كبار ورواد الفن في الاسكندرية ولاقت الأعمال  اعجابهم واستمر توافد الزوار فيما بعد الافتتاح بشكل كبير ،
هبة عيسى ، فنانة تشكيلية وروائية سكندرية ، تخرجت من كلية الفنون عام 2007.في العام 2014بدأت تخططت باطلاق مشروع يتبنى فكرة بعنوان " مازلتُ أرى في القبح جمالا " ، من خلال روايتها " شيطلائكية " التي تخاطب الوجدان بالبعد عن ثقافة القطيع التي ينتج عنها نوع من النمطية القبيحة ، وتدعو لجماليات عتيقة وكلاسيكية في المظهر كالقبعة والفساتين ، و العودة لزمن الاميرات ، كل ذلك يترائى للقاريء من خلال بطلة الرواية التي تسقط في عشق كائن اتفقت البشرية على قُبحه ،

فكرة الرواية والدعوات التي بين سطورها جسدتها هبة عمليا من خلال الفن ، بعمل لوحات من وحي الرواية وروحها ، لوحتها " مازلت أرى في القبح جمالا " نالت اعجاب الكثيرين على السوشيال ميديا ، لأنها تشكلت من خلال خشبية قديمة كانت بين الكراكيب ، اخذتها هبة وحولتها للوحة فنية مبهرة يسعى الناس لاقتنائها من داخل الوطن العربي وأمريكا، من هنا انطلقت ترسم لوحات أخرى تحمل نفس الطابع وبتوليفة مختلفة من الخامات والألوان

25
حوار مع الدكتور عبد الرحمن حنتولي
حاوره /رياض القاضي
رغم أنَّ الانطباعات الأولى في غاية الأهمية في العالم المهني إلا أن المحافظة على صورتك المهنية الرصينة هو العنصر الأساسي الذي يُمكِّنك من التطور وتحقيق الإنجازات في وظيفتك. الكثير منَّا يعتقدون بأنَّهم يدركون جيداً آداب العمل، ولكن في الحقيقة هناك المزيد لمعرفته واستكشافه في هذا المجال وليس فقط القدرة على تقديم أنفسنا إلى الآخرين واجراء محادثة. سوف نستثمر المهارات الوظيفية الأساسية لتوضيح ومناقشة مجموعة متنوعة من المبادئ التوجيهية والاستراتيجيات والنصائح المناسبة لمساعدتك في اتقان مجموعة واسعة من الآداب المعمول بها داخل وخارج بيئة العمل الخاصة بك، بما في ذلك السلوك الشخصي والتواصل والنزاهة والالتزام تجاه التميُّز المهني. علاوةً على ذلك، سنستعين في هذا المساق بخبرات مختصين في مجال الموارد البشرية والتوظيف لنتعرف على السمات التي يتمتع بها الموظفون الذين تمكَّنوا من خلال آداب العمل المتقنة من التأثير على أصحاب العمل، وسيزودك ذلك بنقاط القوة والشغف اللازم لتحقيق النجاح. هل أنت على استعداد لاكتشاف أسرار آداب العمل الرائعة التي من شأنها مساعدتك في جلب انتباه الآخرين نحو مهاراتك كرائد وعضو فريق مؤثر؟ سيتم استخدام المحاضرات والاختبارات والمواد التدريبية لصقل طلاقة المشاركين في مهارات التطور المهني. احرص على التسجيل في المعاهد المعنية الآن حتى تتمكن من إقناع الآخرين بمهنيتك العالية والسعي لتصبح مرجع موثوق لدى صاحب العمل الذي ترغب في العمل لديه.
نبذة عن الدكتور عبدالرحمن حنتولي صاحب مجموعة ليكاز العالمية : بدأ حياته في دراسة الهندسة المدنية كطالب جاء من الاردن الى لندن عام 1982 وأنهى دراسته عام 1986 , امتهن اول مهنة وهي الخياطة كبداية في مشواره العملي حتى تدرج في أعماله في كلية "ساوث هول" في تدريس هندسة الانشاءات ومن ثم عمل في مستودعات الشركات العالمية..تدرج بسيطا في وظائفه وعاش كفاحا طويلا في اعمال وقتية في شركات "سونتي" لمدة قصيرة قبل ان يعجب بعمله وذكائه مديره المباشر واحتفظ بالدكتور عبدالرحمن بشكل دائمي . خلال 28 سنة كان حافلا بأنجازات كبيرة مما أهله الى الترقي بالوظائف حتى احتل منصب مدير عام في شركة التصميم والتجارة العالمية التي تقدر مبيعاتها ب 500 مليون دولار سنويا .. حتى تقاعد عام 2012 وبعدها افتتح شركاته الخاصة .
استهلينا لقاءنا مع الدكتور عبدالرحمن حنتولي بالسؤال الاتي :
دكتور عبدالرحمن في 2012 بعد تقاعدك من الشركة العالمية ماذا كانت اول خطواتك في عالم رجال الاعمال؟
جواب \ من خلال اكتسابي بعد سنوات طويلة من الخبرة في عدة مجالات قررت ان انشأ شركات للمعرفة والتطوير حتى يتسنى لي تصدير ماكسبته من خبراتي الاجيال القادمة من ابناء وطننا العربي خاصة والعالم بشكل عام .
سؤال\ ماهي الشركات التي تاسست تحت مظلة مجموعة ليكاز ؟
الجواب \
LONDON TRAINING FOR EXCELENCE
CELEVEL
شركة خدماتية تحت قيد التنفيذ
سؤال \ ماهو الهدف من انشاء شركة لندن للتدريب المتميز وماهي الخدمات تقدّمونها للعملاء ؟
جواب \ هدف الشركة العمل مع الشرق الاوسط من خلال رفع المستوى التدريبي والمهني في دولنا العربية وذلك لسد الفجوة بين دولنا والوصول الى مستوى الدول الغربية في كل مجالاتهم من تقدم تكنولوجي .. وأني اؤمن بان شعبنا هو شعب مكافح يستحق ان تتوفر له أخر النظريات والتقنيات الحديثة في التعليم.
هذه الشركة أسست على توفير عدة مجالات في التدريب والتطوير المهني ويمكن تقسيمها كالاتي :
1\ القسم الهندسي وهو يشمل دورات الهندسة الكيمياوية التي تختص في تطوير العاملين في مجال الغاز والبترول وايضا تقوم الشركة بتقديم عدة دورات في مجالات الهندسة الاخرى الالكترونية والكهربائية.
اضافة الى الهندسة المدنية وكما تعلم ان مجال الهندسة مجال واسع جدا لذا يوجد لدينا عدد كبير من الدورات المتخصصة في عدة مجالات واسعة .
2\ المحاسبة والمالية \ يوجد لدينا طاقم من المدربين في كافة الاختصاصات المحاسبة والمالية والبنوك حيث تقدم الشركة عدة دورات منها : دورات التدقيق – التخطيط بأتخاذ القرار – المحاسبة لغير المحاسبين وكذلك التحليل المالي لاتخاذ القرار .
3 \ ادارة واقتصاد \ تقوم الشركة بتقديم عدة دورات لرفع كفاءات المدراء والقياديين في الشركات الوسطى والكبرى حتى تُمكن هؤلاء المدراء للقيام بأعمالهم على ادق وجه .. ويوجد لدينا اكثر من 70 دورة في هذا المجال ومنها : الامتياز في القيادة والادارة – ادارة المخاطر – ادارة التغيير – ادارة الوقت – السكرتارية وتدريب الاشخاص كمدراء اقسام وكذلك يوجد لدينا دورات القيادة المميز "
"TQM"
4\ مبيعات وتسويق \ وكذلك يعتبر هذا القسم التدريبي جزءا مهما من دورات الشركة وخصصنا له عدة دورات مختصة في هذا المجال ونذكر منها : علاقات الزبائن – عملية البيع والشراء – خدمة الزبائن –زيادة المبيعات .
5\ فنية \ وهي ادارة البرمجيات الحاسبة الالكترونية .
وتبلغ مجموع الدورات التي تقدمها الشركة وتبلغ 300 دورة في 23 مدينة في العالم .. وتقسم ايضا مجموعة لايكز الى ثلاثة شركات  :
London Training for Excellence 1\
2\
"CLEVEL”
3\ ممكن تحدثنا دكتور عبدالرحمن عن الشركة سي ليفيل ؟
شركة سي ليفيل تهتم في التدريب العلمي والهندسي المختص وكذلك المحاكاة الحاسوبية او بلغتنا العامية مابسمى بالمختبر الخيالي وهي ماتسمى بالانكليزية :
SIMULATION
المحاكاة بالحاسوب (بالإنجليزية: computer simulation) أو تشغيل النموذج على الحاسوب، هو برنامج حاسوبي أو شبكة من أجهزة الكمبيوتر، تحاول عمل محاكاة نموذج مجردة من النظام المعين (أي محاكاة نظرية بالحاسوب).
محاكيات الحاسوب أصبحت جزءا أساسيا ومفيدا للنمذجة الرياضية للعديد من الأنظمة الطبيعية في الفيزياء (فيزياء الحسابية)، والفيزياء الفلكية والكيمياء والبيولوجيا، والنظم البشرية في الاقتصاد وعلم النفس والعلوم الاجتماعية والدراسات في عملية هندسة التكنولوجيا الجديدة، تدخل في العديد من الصناعات وتوفر العديد من التجارب التي تحتاج إلى وقت ومال.
أما الشركة الثالثة فهي خدماتية وهي قيد الانشاء في الوقت الحالي .

26
المصري للمطبوعات يشارك في معرض الشارقة

يشارك المكتب المصري للمطبوعات بالدورة ال35  في معرض الشارقة الدولي  للكتاب بالإمارات العربية المتحدة، بمجموعة كبيرة من الإصدارات التي تتنوع بين الإصدارات الأدبية والعلمية والثقافية والمترجمة،
ويقدم المكتب عددًا كبيرًا من الأعمال الجديدة منها: كتاب انطولوجيا الشعر "ذئب ونفرش طريقه بالفخاخ" وتاريخ أوربا " ، الشعائر اليهودية ، علم التاريخ و "سلسلة دراسات في إعلام وثقافة الطفل"، والتي صدر منها كتابين هما "الطفل والفضائيات" و"صحف ومجلات الأطفال"، وكتاب "انفلات الخطاب السياسي"، وسلسلة "فكرة يجب أن تعرفها"، ومنها كتاب الفن والوراثة والعمارة وتاريخ الفن والكون والفيزياء والأفكار العظيمة .


27
ضمت ملفات شاملة لـ 53 شاعراً وشاعرة من مصر
"ذئب ونفرش طريقه بالفخاخ"..

هي أول أنطولوجيا موسوعية شاملة لقصيدة النثر المصرية، والأضخم من نوعها التي تصدر حتى اليوم، حيث ضمت قصائد لـ 53 شاعراً وشاعرة من مصر، جميعهم من ثلاثة أجيال هي السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات، وصدرت في 672 صفحة من القطع الكبير، عن "المكتب المصري للمطبوعات والنشر" بالقاهرة، بالتعاون مع دار نشر وليدة مقرها بلجيكا اسمها "منشورات الوردة" في سبتمبر 2016، أعدها وحررها وقدم لها الشاعر المصري عماد فؤاد على مدى تسع سنوات من الجهد المتواصل، وقدم لها بدراسة طويلة ومعمقة الشاعر المصري الكبير رفعت سلام.
 
لم تكتف الأنطولوجيا برصد نصوص وقصائد الشعراء والشاعرات المختارين فيها فقط، بل حرصت كذلك على أن يكون لكل شاعر من الشعراء المشاركين ملفاً كاملاً عنه، يضم عدداً من قصائده الأبرز، ويليه قراءة في أحد أعماله، أو حواراً معه، أو شهادة له، ويختتم بصفحة تعريفية بكل شاعر، تضم نبذة عنه وعن إصداراته الشعرية أو إسهاماته في مجال الترجمة إن كان من المشتغلين بها، وهو ما يعني أن الأنطولوجيا - إلى جوار القصائد والنصوص – تضم العديد من المقالات والقراءات النقدية والحوارات والشهادات التي كتبت عن - أو كتبها الشعراء - المختارين في الأنطولوجيا، سعياً إلى إلقاء الضوء على تجاربهم الإبداعية، واستكشافاً لرحلة تطورهم الشعري.
 
يقول عماد فؤاد في مقدمته للإصدار الجديد للأنطولوجيا:
 
"الشِّعر ابن حرام، لا يمنح صكوكه لأحد، لأنه ليس حكراً على أحد. الشِّعر حرّ، وحرّ هو الشِّعر، له أن يأمر فيطاع، ومن يطيعه سوى أبنائه المخلصين؟ هؤلاء الذين لا يتاجرون باسمه، حاملو مصابيحه في العتمات وسنوات المذلّة، هؤلاء المخلصون الذين ربما يمرّون وسط الزحام فلا يراهم أحد، لكنّهم دؤوبون، صبورون وعنيدون، يحفرون بأظافرهم العارية في أرضه، كلٌّ في بقعته، كلٌّ في وجعه الخاص، كلٌّ في عالمه، كلٌّ منهم يؤمن في قرارة نفسه بأنّ غايته ليست الكنوز المخبّأة في التربة، بل الاستمرار في الحفر، الحفر عميقاً، حتى ولو نزفت الأظافر، حتى ولو بُترت الأصابع، فسوف يستمرون - رغم ذلك - في الحفر".
 
ويستطرد فؤاد في مقدمته الطويلة للأنطولوجيا قائلاً: "ولأن الشِّعر ابن حرام، فقد علَّمنا ألا ندخل المعارك الخاسرة، لهذا تركناهم يتعاركون على شكل القصيدة وقوالبها، وتفرّقنا - كلٌّ في طريق - لنصطاد الشِّعر، حيًّا وعفيًّا كما تخيّلناه في أحلامنا. فرشنا طريقه بالفخاخ، وصبرنا على قدومه في غبش الليل، مِنّا من فاز منه بشيء، ومِنّا من مسّ أطرافه قبل أن يفرّ، ومِنّا مَنْ خسر. فالفريسة ليست كالفرائس الأُخر، الفريسة هي الشِّعر، الشِّعر وليست القصيدة، آمنّا بأن الشِّعر هو ما يصنع القصيدة وليس العكس، وأن القصيدة التي تُكتب وفق وصفات معيّنة تولد ميّتة، وذئب الشِّعر يعفّ عن الجثث... حتى ولو كان جائعًا، ونحن صيّادو شِعر، لا جامعو جثث".
 
وينهي عماد فؤاد مقدمته للأنطولوجيا قائلاً: "على هذا النحو، وجدت أن الأنطولوجيا تتجدّد يوماً بعد يوم بين يديّ، وتظهر بشكل مغاير - شكلاً ومحتوى - عن إصدارها الأول في الجزائر منتصف 2007، وهو ما استدعى منِّي أن أتعامل معها باعتبارها أنطولوجيا جديدة تكمل النّواة التي سبقتها، خاصة وأننا في هذه الأنطولوجيا نقدم 53 شاعراً من شعراء النص الشِّعري المصري الجديد من ثلاثة أجيال مختلفة، في حين ضمّ الإصدار الجزائري حينذاك 35 شاعراً وشاعرة.
نهاية..
ها هي "أنطولوجيا النص الشِّعري المصري الجديد" تخرج إلى النور في القاهرة، وهذه المرّة تحت عنوان "ذئبٌ.. ونفرش طريقه بالفخاخ"، فهكذا كان تعاملنا مع الشِّعر، الشِّعر في مطلقه، بعيداً عن المسمّيات والمصطلحات الغربية التي فُرضت على هذا النّص منذ ظهوره الأوّل، كرهنا المسمّيات والمصطلحات التي خنقت الشِّعر وجعلت منه وصفة لكتابة القصيدة، كأنّها مقادير لصنع طبق جديد على موائدنا، وحين تتحوّل القصيدة إلى وصفة ما، فلا بد أن يكون هناك فخٌّ ما، فخُّ يستهدف الشِّعر في رحابته وتنوِّعه وأشكاله وألوانه المتعددة،لم نجن شيئاً من مصطلح "قصيدة النثر" سوى الحروب والتلاسن والاختلاف، انشغلنا بصراعات المسمّيات والمصطلحات المصكوكة في الغرب، ونسينا أنَّ الشِّعر صار جثّة تلفظ أنفاسها بين أيادينا، وبنظرة إلى ما يحدث حولنا في الثقافات المختلفة، سنجد أن مصطلح "قصيدة النثر" صار من المصطلحات التي تخطّاها الكثيرون ليبدعوا أشكالاً أكثر تطوراً واشتباكاً مع الواقع، خالقين مما يكتبونه نصاً يعلن انحيازه الفردي إلى الشِّعر وحده، الشِّعر في معناه الشمولي والأكبر، الشِّعر.. ليس غيره.. ليس سواه".
 
وضمت الأنطولوجيا 53 شاعراً وشاعرة، هم على الترتيب (رتبت الأسماء حسب الترتيب الأبجدي للاسم الثاني للشعراء):
 
خالد أبو بكر - عصام أبو زيد - محمد أبو زيد - عماد أبو صالح - محمد آدم - رنا التونسي - هدى حسين - علاء خالد - حسن خضر - فارس خضر - محمد خير - محمود خيرالله - إبراهيم داود - أسامة الدناصورى - عبد المنعم رمضان - ميلاد زكريا يوسف - ياسر الزيات - حلمي سالم - سامي سعد - رفعت سلام - مؤمن سمير - خالد السنديوني - أحمد شافعي - ياسر شعبان - جرجس شكري - محمد صالح - أحمد طه - كمال عبد الحميد - علية عبد السلام - كريم عبد السلام - فتحي عبد السميع - عاطف عبد العزيز - ياسر عبد اللطيف - فتحي عبد الله - منتصر عبد الموجود - عزمي عبد الوهاب - علي عطا - جيهان عمر - صفاء فتحي - فريد أبو سعدة - عماد فؤاد - محمود قرني - جمال القصاص - فاطمة قنديل - محمد متولي - إيمان مرسال - إبراهيم المصري - علي منصور - غادة نبيل - مهاب نصر - زهرة يسري - أحمد يماني - أشرف يوسف
 
ويقول الشاعر رفعت سلام في دراسته التي افتتحت الأنطولوجيا: "هي أول أنطولوجيا لقصيدة النثر المصرية (صدرت طبعتها الأولى بالجزائر، 2007). أسبقية تمتلك دلالتها بفعل تميزها وخصوصيتها، وشموليتها التي تجعل منها مرجعًا أول لكل أنطولوجيا أو دراسة قادمة عن قصيدة النثر المصرية بالذات.
فكل أنطولوجيا انتقاءٌ واستبعاد، إثباتٌ ونفي، على نحوٍ ما. لكنه إثباتٌ ونفيٌ يقومان - في الأنطولوجيات الأوروبية، مثلاً - على قاعدة من المنهجية والموضوعية، وتقليص المزاجية والذاتية إلى الحدود الدنيا الممكنة. ولهذا، تصبح أقرب إلى تمثيل الواقع الشعري، تكثيفه وبلورته. لهذا، تصبح أداةً لدفع هذا الواقع إلى التحدد، وتعيين التوجهات الأساسية، بالفصل بين الجوهري والعابر، الإبداعي والتقليدي، الرئيسي والهامشي، الأصيل والتقليدي.
 
فالاختيار - في الأنطولوجيات الجادة، الرصينة - يكشف، عند النشر، عما سبق من عمليات رصد وتحليل واكتشاف، وتمييز بين الدرجات المختلفة للرمادي الشعري. يكشف عن التوجه النقدي والرؤية الثقافية، وكيفية النظر إلى الواقع الشعري في لحظة معينة.
هكذا، يبدو المتن الشعري لهذه الأنطولوجيا متوافقًا مع الغاية التي تستهدفها أية أنطولوجيا موضوعية وجادة: التمثيل الحصري لكل الاتجاهات والتيارات الإبداعية، من خلال الشعراء المختارين. وهي الغاية الأجدر بالاعتبار في هذه اللحظة من تاريخ قصيدة النثر المصرية، التي تواجه "إقصاءً" عامًّا من قِبَل المحافظين والمتقاعدين، المحتلين للمناصب الثقافية المختلفة. ففي مواجهة هذا الإقصاء "الحكومي"، المؤسسي، لم يكن من الممكن أن يزدوج الإقصاء على يد بعض من أصحاب القصيدة "الملعونة"، فيُقصَى البعض مرتين، مرةً على يد رجال المؤسسة الحكومية، وأخرى على يد زملائه من كتاب نفس القصيدة المطاردة.
فالغاية - التي تشي بها الصفحات التالية - تستهدف رصد وتقديم كافة الأصوات الممثلة لقصيدة النثر المصرية الراهنة. غايةٌ مضادةٌ للمناخ العام، السياسي والثقافي والشعري، ومضادة للذاتية الشهيرة التي يتمتع عادةً بها الشعراء. غاية تعيد الاعتبار للشعر والقيمة والموضوعية في مواجهة التفاهة والعبث والنميمة. ومن عجب أن الغاية قد تحققت - بأكثر من المتوقع والمنتظَر - بلا صخب أو ضجيج أو تقافزات دعائية؛ في صمت، وتواضع، ودأب، وتدقيق.
فهي بذلك ليست أنطولوجيا عادية، بل أنطولوجيا "شمولية"، كحالة نادرة، تستحق أن تكون مرجعًا أول لقصيدة النثر المصرية، سواء بحكم هذه "الشمولية" الرصينة والمتواضعة، أو بحكم أسبقية صدور الطبعة الأولى منها، أو بهما معًا.
قد تغيب بعض الأسماء التي كانت جديرةً بالحضور (ليست كثيرةً، على أية حال)، وقد يرى البعض أن ثمةً أسماءً حاضرة أقل أهميةً من الأسماء الغائبة (ليست كثيرةً أيضًا، على أية حال). لكن ذلك الغياب وهذا الحضور لا يقللان من شمولية الأنطولوجيا. فهو ذلك البُعد "الذاتي" الحتمي الذي لا تخلو منه أية أنطولوجيا "موضوعية"، وخاصةً أنه متقلصٌ - هنا - إلى الحدود الدنيا الضرورية، والطبيعية؛ فضلاً عن أنه لا ينتمي إلى "المزاجية" و"الشخصانية"، بقدر ما ينتمي إلى ما هو ذاتي في الرؤية.
فثمة فارقٌ لا لبس فيه - في هذا السياق - بين "الشمولية" و"الحصرية". فـ"الحصرية" تتجاوز غايات أية أنطولوجيا، بحكم طبيعتها؛ فيما يمكن القول - بثقة - إن جميع نبرات الصوت الشعري المصري في قصيدة النثر حاضرةٌ بكل ثقلها ووهجها، وإن التمايزات المختلفة بين التجارب والأصوات الشعرية يمكن رصدها من خلال النصوص المتاحة، بلا سوء.
هكذا، تصبح الأنطولوجيا تمثيلاً فعليًّا لواقع قصيدة النثر المصرية، لا صورةً ذهنيةً عنه تتناوشها الأوهام والخزعبلات. أصوات شعرية تتالَى، من مختلف الأجيال، بلا تمييز في الحضور "الطباعي". لا أحكام قيمة، ولا مزاجية. والبيانات الأساسية عن الشعراء حاضرةٌ حتى اللحظة الأخيرة (ما أكثر ما نهمل تلك المواد "التكميلية" الضرورية).
وهكذا، يتحقق أول عمل تأسيسي، موضوعي، في قصيدة النثر المصرية، أول خطوة ضرورية لبناء نسق معرفي خاص بها. فهل يطول انتظارنا للخطوة التالية؟".


 
 


28
الكاتب والأديب السعودي براك البلوي : أحاول أن أكون إنسانا إيجابيا
أنا أحاول من خلال ما أكتب أن أكون إنسانا إيجابيا.
* دور النشر هي المستفيد من إنتاج الكاتب
في المشهد الروائي السعودي تلوح رواية "أبواق الملائكة" للروائي براك البلوي حاملة بين طياتها الآلام البشرية التي صممها البشر بأنفسهم ، تاركين للمسافات أن تكون أكثر بعدا  والرؤى أشد قتامة ، كان هذا الحوار مع الروائي السعودي براك البلوي الذي أصدر روايته مؤخرا  عن طريق دار فضاءات للنشر والتوزيع/ عمان / الأردن  عام2016  تحتوي على 164 صفحة من  القطع المتوسط.
حاوره: منال الزايد
- لماذا الرواية ؟
في البداية أنا لم أنتمي  لأي جنس أدبي، لم أكن قاصا أو شاعرا، فقد قلت إن العمل الروائي كان ولا يزال  يمارس علي سحره  وإغوائه لا أكون قد بالغت في الأمر،  فحينما كنت أقرأ روايات عالمية  وعربية كنت أحس بانتشاء ما،  وعبقرية باهرة للروائي الذي يحوك الشخصيات ويؤلف بينها، كنت أحاول بيني وبين ذاتي الكتابة التي سرعان ما أمزقها والقي بها في العدم ، أشعر أن اللحظة لم تأت بعد ، وإنني لم أتعرف بعد على حكايتي التي  أتماها فيها ، قبل أكثر من عامين وتحديدا في شهر فبراير 2014 بدأت أخطط  للشخصيات التي أخذت تورطني في الكتابة وتتآمر علي، كنت استغرق أوقاتا طويلة في التفكير والقبض على اللحظات التي اعتقد أنها ذهبية في تسيير الأبطال الذين ساروا وحدهم ليخطوا ما يريدون على البياض وليس ما أسلفته أن الروائي  يجلس ليراقب نماء الشخصية إنما اقصد أن اللاشعور يحرك الكاتب ويحرك شخوصه أيضا.
أحس أن العمل الروائي يمثلني جيدا، وأحس أنني لو لم اكتب هذا العمل الذي أرجو له النجاح  لبقيت مستمتعا بما يكتبه الروائيون العرب والأجانب.
*****
- في روايتك " أبواق الملائكة" أنت تقترب بشكل جريء لطرح قضية الإرهاب في النص والقضية المذهبية؟
بكل تأكيد أولا الإرهاب  هو اليد العابثة بمستقبل أبنائنا ، وفي قوتهم وأمنهم، ويشغلني بشكل شخصي  أخاف على أبنائي من الإرهاب وأخاف على أهلي وبلدي، لذا اعتبر المبدع هو جندي يقاتل في خندقه ضد الإرهابيين أيا كانوا،  نحن في هذا البلد نرفل بالمحبة والسلام، لن يقبل أحد منا أن تكون اليد الآثمة هي التي تدلنا على الطريق، لأنها وكما تعلمين  تحاول إذكاء الفتنة  بيننا .
***
- إذن أنت تعتبر الإبداع رسالة ؟
بالتأكيد الإبداع رسالة سامية وذات هدف، فالمتلقي العربي ترك المبدعين يهذون أمام شاشات التلفاز ويهومون بلغتهم وأيديهم ، آن الاوان للنص الروائي أن يعبيء الفراغ ويكون رسالة واضحة ، ولا اقصد بالوضوح التخلي عن اللغة الراقية  و إهباط لغة  السرد في النص إنما أتكلم عن الرؤيا التي تمنح المستمتع أفقا واضحا يعبر من خلالها للنص الذي يحاول التشكيل وإعادة الهندسة من جديد .
فأنا أحاول من خلال ما أكتب أن أكون إنسانا إيجابيا.
أهتم بمحيطي  في البداية، و أبشر بالإنسانية الخارقة التي تمنح هذه الأرض المحبة والسلام والتعايش والتسامح .
- سبق وذكرت على صفحتك في  الفيس بوك استنكارك لنصوص الروائي المصري أحمد ناجي، شعر القارئ بانك تتكلم بلسان السلطة، كيف توفق بين نفسك السلطوي والروائي المبدع الذي يترك كل مساحاته منفتحة للضوء الحقيقي؟
لقد تناولت ما كتب الروائي المصري أحمد ناجي ولن أكون مجاملا  في قولي إنني شعرت بخروقات أخلاقية أحسست لأول وهلة أنني لا استطيع إضافة هذا الكتاب في بيتي ليطلع أبنائي على الأدب الجديد، أنا لا أتكلم بلسان السلطة لكنني أحب أن اعرف ما هي الحرية، هل تعني الحرية أن أقف بالشارع العام عاريا مثلا تحت نافذة الحرية الشخصية، أو أن استخدم نافذة الإبداع وأكون متعديا بها  على الحريات العامة تحت بوابة روايتي أو نصي الأبداعي ايا كان نوعه ، طبعا كل ما ورد لا أنزه نفسي في الاتكاء على اللحظة الحميمة في روايتي، وأؤكد : لست ضد فكرة الحرية، لكنني مع احترام الآخر في النهاية.
- الآن نشهد عواصف كبيرة للرواية العربية، هناك من يقول أن الجائزة هي حافز  للكاتب كي يُظهر أفضل ما عنده، وآخرون يعتبرونها مشروع مفرخة للكتب، كيف ترى الجائزة في نظرك كروائي. ؟
مشروع الكتابة كمشروع هو جائزة الكاتب لنفسه، حينما تبدأ في اللحاق بالفكرة التي تتهرب منك تكون السعادة فائقة في القبض عليها، سعادة الإنسان الذي أقفل مساءه بكل ما يملك من رؤى ومن صبر، الكاتب في العالم العربي ينفق كل ما في جيبه بل وقد يقترض من اجل إصدار كتاب له يشعر من خلاله أنه أضاف عنصرا جديدا إلى عائلته الكبيرة فيشعر بالزهو  بجديده الذي يقف على رف المكتبة العربية، لكن كما تعلمين أن المستفيد الكبير من هذه العملية دور النشر  ولو أقمت استفتاء للكتاب ستدرك أن دور النشر هي المستفيد من إنتاج الكاتب، والكاتب له حالة الزهو فقط،
مانحو الجوائز  يتركون حالة متلاطمة في الوسط الإبداعي وتنافس شديد في الحصول على جائزة تقر بها عين الكاتب، هناك في بعض الجوائز ما يسمى بالتنويه للكتاب بمعنى ان الكاتب لم يفز لكنه كان في الأفضلية، هذا التنويه الذي لا يحمل وراءه فكرة النشر او الجائزة المالية تمنح المبدع روحا ملحقة وأجنحة  يحلق بها في سماء الابداع الحقيقي بمعنى الاعتراف من جهات مبدعة بهذا النص المبدع.
- قبل الختام، هل لك أن تحدثنا عن "أبواق الملائكة " عن الاسم والفكرة التي تدور حولها الرواية.؟
الرواية بشكل عام تدور فكرتها حول التعايش والتسامح بين الأطياف والمذاهب والأديان، من خلال  قصة حب بين البطل طارق و زهراء الممرضة،  جرت أحداثها التخيلية  مابين الدمام والقاهرة  ودبي ولندن.
أما عنوان الرواية فمستوحى من نبتة زهور سامة  تكثر في أمريكا الجنوبية (صورة الغلاف) ويمزجها السكان الأصليون  مع الشاي فتعطي مشروبا مخدرا وإذا زادت الجرعة عن حدها  قتلت،  كان ذلك حوارا بين أحد أبطال الرواية الذي يدرس في القاهرة حين أحب فتاة قبطية فشبه  هذا الحب بهذه النبتة .
_ مارأيك بالرواية السعودية، و لمن تقرأ ؟
الساحة الأدبية مليئة بالغث والسمين من الأعمال الإبداعية، والعمل الجيد يفرض نفسه من خلال عرضه للنقد الأدبي ، هناك أعمال رائعة و أصحابها لم يصلوا إلى مايجب أن يكونوا ، كل ذلك بسبب أن أعمالهم لم تسلط الأضواء عليها أو لم يتناولها النقاد.
أما لمن أقرأ، أؤكد أنني أقرأ العمل الجيد الذي يضيف لي رصيدا أدبيا ولغة عالية، وعلى المستوى المحلي هناك روائيون  لديهم أعمال رائعة  وسأذكر بعضا من قرأت لهم مثل الروائي أحمد الدويحي وروايته وحي الآخرة والروائي محمد حسن علوان في روايته سقف كفاية والروائي ماجد سليمان الذي له أكثر من رواية ذات لغة عالية، فضلا عن القامات الروائية الكبيرة  أمثال عبده خال. أما على المستوى  العربي والعالمي  فهناك الروائي  سليم بركات وجل رواياته ذات لغة رفيعة؛ وقبيل وأثناء كتابتي لروايتي كانت قراءاتي  في الأدب العالمي المترجم مثل أعمال باولو كويلو  ونيكوس كزانتزاكيس  بالإضافة إلى أعمال الروائي الكردي سليم بركات

29
المصير ما بين النجاح وضياع حقوق الكتاب
الروائي رياض القاضي : ترشيح رواية المصير كعمل سينمائي خطوة اتشرف بها ولكن ؟
في حوار مع الروائي  العراقي رياض القاضي مدير صحيفة :
IRAQIBBC
الرسمية الصادرة من لندن .
القينا الضوء على روايته "المصير" \ مذكرات مواطن عراقي التي طُبعت عدة طبعات وتم التكتم على ارباحها وعدد طبعاتها من قبل دار النشر التي نشرت الرواية .. كانت مسألة محزنة حينها ان يُحبط كاتب ويتم الاستيلاء على حقوقه وعدم محاسبة دار النشر .. في حوار مع الكاتب الصحفي والروائي رياض القاضي اجرينا اللقاء التالي ليوضح لنا بشكل اكثر عن روايته التي لم تأخذ حقّها في الانتشار.
-فكرة الرواية هي : شرح مأساتي من بداية الخروج من العراق وحتى الوصول الى اوروبا .. وقبل ان استقر كنت قد عانيت من السجون في اكثر من دولة بفعل الظروف الغير المناسبة التي اجبرتني واجبرت الملايين من العراقيين الى الهجرة.. ولحد الان بل و زادوا بعد سقوط بغداد .
الرواية كانت مجرد فكرة .. شجعني عليها احد المخرجين العراقيين في البصرة وقد ساعدني في ايجاد سيناريست رائع لكتابتها وتجهيزها كعمل سينمائي تقدم للناس في عام 2009 .
ولكن لسوء الحظ بعد ان عُرض الملف لكي يتم البدء بالعمل به .. تم رفضه لما يحتويه من حقائق قد تضر بمصالح جهات معينة لاتريد ان تنكشف امام الراي العام والشعب .. فتكتموا على الفكرة وتم اسكات المخرج عنوة حينها .
وبعد استقراري في اوروبا وولوجي عالم الصحافة أرتأيت ان انشر كُتبي التي بلغت 24 كتاب وكانت رواية المصير ثاني كتاب يتم اصداره لي انذاك .
"المصير" رواية لاقت نجاحا نسبيا من خلال عدد مبيعاتها في معرض الكتب .. وفي كل مرة كان الناشر يتكتم على ذلك بقوله بأن الرواية تم توزيعها مجانا لكي يُسرع من عملية انتشاري ككاتب.
"المصير" استطيع ان اقول بانه كتاب مهم لمن يفكر بالهجرة ورسالة الى الحكومات العاجزة عن توفير الرفاهية المادية والاقتصادية لشعوبها .. وخصوصا في العراق .
كتبت فيها حال المهاجر من الالف للياء .. وعن السجون وعن الجبال والاحراش التي تُهنا فيها وتشردنا حتى أجبرتنا الظروف على اكل العُشب الاصفر البارد الذي غمره الوحل.
ثم اضاف الكاتب بأسى :
-للاسف اصبحنا شعبا لايفتح صفحة من كتاب .. ونناقش وبلا وعي على امورٍ مهمة .. بل وحتى لانقرا الموضوع بل نكتفي بقراءة رؤوس الاقلام .. واخذ فكرة سريعة هشّة عن طريق القاء نظرة عابرة على المانشيت في الصحيفة او الفيس بوك وأنتهى .
واخيرا قال بحماسة وقدم نصيحة للمؤلفين الناشئين :
-علينا ان لانهجر القراءة .. فبالكتب بنينا صروحا حتى بتنا نفتخر بها لحد الان .. وعلينا ان نُكمل مابناهُ اجدادنا ونسير على خطى واحد بلا تجزئة ..
اما المؤلفون اللذين بدأوا بالكتابة الان انصحهم بان يقدموا كل مالديهم ولاتهم الاخطاء فهي قد يتم اصلاحها ويتم تجاوزها باكتساب الخبرة .. المهم العطاء .. فالغرب ياخذون بيد الفاشل لينجح مهما كانت نسبة ذكائه .. وعلينا ان نكون قدوة لغيرنا .. وهزم النقد الهادم بالمثابرة والكتابة.

30
"تذكرة وحيدة للقاهرة" رقصة تانجو جديدة للعشماوي
لم يخطط الروائي المصري أشرف العشماوي لكتابة رواية متفردة عن تهجير النوبيين وحياتهم بمصر، فى نادي الجزيرة وحي عابدين وتنقلهم لخدمة البهوات والباشوات بحي الزمالك ، ولم يدرك العشماوي للحظة أن رئيس الوزراء  المصرى الأسبق ابراهيم محلب وهو يوقع قرار تعيينه مساعد أوللوزير العدالة الانتقالية فى أغسطس 2014 ومسئولا عن الملف النوبي بأكمله ،أنه يضعه على أعتاب رواية جديدة ستجبره على كتابتها ليحلق فى آفاق الشهرة مجددا ، بعدما كان أعد العدة وجهز افكاره وشحن خياله لكتابة رواية أدب جريمة اشتاق لكتابتها كثيرا كما قال، ليفاجئ بعجيبة سر الختم بطل رواية تذكرة وحيدة للقاهرة يدعوه لتدوين رحلته الغريبة والشيقة جدا من جبال النوبة لقلب الزمالك لحواري عابدين العتيقة لشاطئ الاسكندرية لجبال سويسرا ..
عن تلك المشاعر المتباينة صرح العشماوي بأنهأحب النوبيين جداويعتبرهم جزء لن ينفصل من وطنه كما يردد المغرضون ، تأثر العشماوي  بهم وانحاز لهم ، لكن الناقد المصرى الكبير الدكتور جابر عصفور رأى أن العشماوي كتب رواية بارعة فى التشويق وحلاوة الأسلوب وقوة السرد الروائي السلس ، لكنه تحامل علي النوبيين جميعا لمارسم  بطل الرواية النوبي ساذجا للغاية وانتقده بأنه كان ينبغي عليه رسم شخصية قوية لا طيبة مستشهدا بسائقه النوبي الذى يلعب بالبيضة والحجر على حد قول الوزير الأسبق فى ندوة الدار المصرية اللبنانينة ناشرة الرواية التى يدين لها العشماوي بفضل كبير فى مسيرته الأدبية حسبما يردد بندواته وأحاديثه دوما.
الحقيقة لم يكن عجيبة سر الختم ساذجا كما تصور بعض النقاد والقراء بل كان طيبا مسالما مصدقا للوعود ، هكذا رد العشماوي بثقة كبيرة على نقد عصفور مضيفا انا رسمت الشخصية هكذا وقصدت كل موقف مر به عجيبة للدلالة على أمر أخر بين السطور . ثم داعب العشماوي الوزير الاسبق للثقافة جابر عصفور واصفا سائقه بأنه ليس نوبيا حقيقيا وانما قرر له ذلك فقط ليضمن تعيينه باعتبار أن النوبيين طيبين والوزير قلبه رقيق .
أشرف العشماوي الذى تقبل نقد عصفور بصدر رحب ، كان محقا فيما قاله فرمزية شخصية عجيبة سر الختم تجبر القارئ على اعمال العقل لادراك الاسقاط المقصود من ثنايا الحكاية بين قضية النوبيين الذين صدقوا وعود الملك فؤاد وتعويضاته وعانوا من تجاهل فاروق لقضيتهم وظلم عبد الناصر وقهره لهم ، واختطف القدر منهم السادات ليعانوا من المرارة والتجاهل التام وقت مبارك ليختتم محمد مرسي مأساتهم ويكمل معانتهم بقوله انتم جالية نوبية فى مصر ولكم حقوق . هنا يصف العشماوي الرئيس الاسبق للجمهورية بأنه اجهل رئيس بالتاريخ ممن حكموا مصر ولا خبرة لديه فى أي شئ.
هنا أيضا العشماوي لا يقول كلامه ككاتب روائي فحسب، بل يستمد رأيه من تحقيقات طويلة أجراها مع الرئيس السابق محمد مرسي وقت عمل العشماوي بالنيابة العامة لسنوات طويلة محققا جنائيا فى أهم قضايا الرأي العام حتى صار صندوقا أسود من كثرة ما تجمع لديه من أسرار وسأله كثير من الصحفيين متى يكتبها لكن اجابته لم تتغيرفدائما يقول لكل شئ آوان ويتهرب بدبلوماسية من اجابة صريحة . وفيما يبدو انه غير باحث عن شهرة بعيدا عن الكتابة الروائية مثل حال غيره من الروائيين الذين يثيرون كل حين  ضجة حولهم كلماخفتت مبيعاتهم .
تعجبت وغيري من عنوان الرواية لماذا تذكرة وحيدةللقاهرة ولما لا تكون واحدة لكن العشماوي اجاب عن السؤال على هامش ندوة بالجامعة الامريكية مؤخرا مقررا أن واحدة لا تعني شيئا سوى العدد اما وحيدة فتأكيد للصفة وللاغراق فى الوحدة ووقعها على الاذن اجمل وتثير شجون وتساؤلات تعبر عن حال بطل الرواية فى نهايتها ، فهو لم يعد للنوبة ابدا ولم يستقر بها مرة ثانية ، وباتت تذكرته وحيدة مثله قابعة فى جيبه تنتظر مصيرها ولا تدري به .
"الحقيقة أن عجيبة سر الختم شخصية روائية من الصعب أن أنساها وأيضا من الصعب ان أكتب غيرها بسهولة الأن لا زلت أحتاج وقتا للخروج من براثنها.." عبارة قالها العشماوي فى حديث صحفي مطول مع جريدة فرنسية مؤكدا أنه بدأ بالفعل كتابة رواية جديدة منذ شهر ثم يصدم قارئه بالقول انني فيما يبدوأكتب سرابا ، لا أرى نهاية لروايتي الجديدة ولم أذهب أبعد من الفصل الأول ، ولا زال عجيبة سر الختم  يقفز لمخيلتي اثناء الكتابة وكأنه يرشدني لرواية اخرى غير التى اكتبها وأظن انني سأستجيب وامتطي حصان خيال اخر تماما!!
وصفته الصحفية الفرنسية وقتها بأن لديه جنون المبدعين الحقيقي وهو روائي يتحدث بصدق وبغير افتعال ويعبر عن حالة متفردة مثل الفنانين الحقيقيين ، فالكتابة الروائية ابداع اقرب للجنون خيالات وحيوات مختلفة وعوالم غامضة ومثيرة وعلاقات متشابكة واغلب الروائيين مختلفون عن عامة البشر فالفنون جنون كما يقال، لكن للعشماوي رأي متفرد فهو يصف إحساسه بالعمل الابداعي بأنه مثل رقصة تانجو على الحافة بين الحقيقة والخيال لابد وأن تتم باتقان ودقة حتى لا نغرق فى الخيال او نطفو على سطح الواقع وهي تحتاج اثنين أنا بعقلي وافكارى ومفاهيمي الحياة وحصان خيالي الجامح الذي يذهب بي لأخر الروايةدون أن أسقط !
أشرف العشماوي الذى يعمل قاضيا بمحكمة جنايات القاهرة حتى الأن يحكم بالاعدام والسجن على البعض أو يقضى ببراءة اخرين ،يبدو صارما للغاية اثناء الجلسات كأنه لا يعرف الابتسام من قبل ،لكنه عن قرب.. فى صومعته وحياته العادية يبدو مثل عازف بيانو أو فنان تشكيلي لديه طفلا كبيرا كامنا فى أعماقه، هيئته ،ملابسه ، بساطته وتواضعه الجم ، خفة ظله الملفتة  وللغرابة ابتسامته الحزينة التى لا تفارق عينيه ووجه فى نفس الوقت ، صوته الخفيض جدا ، طريقته فى التعبير السردي برواياته ، لكنه عندما يتحدث فى امر يقلقه  يكتسي حديثه بهيبة القاضى على الفور فلا يمكن ان تخطئ العين او الاذن تلك الهيبة ونبرة الحديث بثقة العارف بالحقيقة والذى لا يخجل ابدا من قول " لا أعرف" اذا بالفعل متشككا.
الحديث عن العشماوي يطول ويتفرع لموضوعات شتى ، أكثر من ست ساعات قضيتها فى مكتبه ببيته بالقاهرة ، غرفة أنيقة مطلة على النيل مباشرة ، غارقة فى الهدوء ، ذاخرة بالكتب لكن فى نظام شديد ، الالوان مريحة للاعصاب والكلام يتدفق من الروائي الذى جاء من خارج الصندوق الأدبي بثقة ، ليربك حسابات بعض الأدباء الكبار ، ينافس بقوة على جوائز ويحتل مكانة متقدمة فى قوائم البيست سيللر ويلقى اعجاب بعض النقاد وكبار الكتاب المصريين والعرب وتترجم رواياته للغات ثلاثة ، والان لديه قاعدة كبيرة من القراء تنتظر رواياته كل عام بشغف شديد ويبقى السؤال هل تظل تذكرته الوحيدة للقاهرة جسرا لمزيد من الابداع ، أم تكون هى رقصة التانجو الأخيرة لأشرف العشماوي مع خياله الخصب كما قال؟! .

31
تذَكرة وحيدة للقاهرة..لوحة بديعة
في روايته الأخيرة " تذكرة وحيدة للقاهرة " الصادرة مؤخرا عن المصرية اللبنانية كالمعتاد ، يفاجئنا الروائي المصري أشرف العشماوي برحلة انسانية شديدة التشويق والإثارة ليس ذلك فحسب إنما يقطع لنا تذكرة سفر للقاهرة القديمة أيام الملك فؤاد مرورا بعهد فاروق وأيامه الأخيرة ثم ينقلنا ببراعة لعصر ثورة يوليو وتحول المجتمع المصري وانقلابه رأسا على عقب حتى نهاية عصر السادات بكل صدماته الانفتاحية
العشماوي يحكي عن شخص عادي جدا لكنها حكاية غيرعادية بالمرة لنكتشف إننا مثل بطل الرواية مهمشون طالما لا نملك قرارنا ، يسرد المؤلف أحداثه الشيقة بلغة جزلة شاعرية راقية تسمو بالقارئ وتحلق به بعيدا في زمن جميل ورغم مشقة الرحلة إلا أن السرد الرائق واللغة الغنية بالمفردات والثراء اللغوي وروح السخرية فى كتابات العشماوي جعلت من الرحلة أمرا ممتعا ، الرواية تحمل من الخطوط الدرامية الكثير والكثير وتبدأ فى حبس أنفاسك أثناء القراءة منذ الجملة الأولى أو عتبة النص حيث يبدأ العشماوي روايته بسباق الخيل الملكي بنادي الجزيرة عام 1933 ليظهر بعده بطلي الرواية تباعا عجيبة سر الختم وبدر شفيق المغازي الأول نوبي مهمش قادم للقاهرة للعمل بنادي الجزيرة والأخر ابن الطبقة الأرستقراطية وسليل عائلة الباشوات والاقطاعيين فيظهر البطلان كحصاني السباق طوال الأحداث لكن من له الغلبة فى النهاية تلك هي المفاجأة والتساؤل الذي يطرحه العشماوي بخبث ولا يجيب عنه وحسنا فعل بأن ترك النهاية مفتوحة للقارئ ، ورغم التشويق الشديد إلا أنه لم يكن على حساب جماليات اللغة ولم يكن مفتعلا على الاطلاق إنما جاء بحساب وبميزان دقيق متوازن مستخدما تكنيك رواي عليم مع ضمير متكلم للبطل النوبي صاحب المشاهد الاكبر فى الرواية ليقضى على أي ذرة ملل قد تتسرب أثناء السرد الطويل الممتد لقرابة خمسمائة صفحة تقريبا لكنها ولا شك متعة قراءة حقيقية لأديب يحفر مكانته بعمق وبروية ودون جلبة مصطنعة أو شهرة بائسة أو انبطاح لناقد ، روائي حقيقي يحترم قارئه ويقدم له جديدا فى كل رواية مستلهما تلك المرة تراث نوبي عن التماسيح وظفه ببراعة وغرائبية احترافية مع تضفير مشاهد لخيال المآتة فى مكانها تماما لتبدو فصول الرواية أشبه بلوحة فن تشكيلي رائعة التكوين تنتصر لأبناء النوبة المهمشين فى القاهرة والمهجرين من أرض الذهب .
لا زال العشماوي قادرا على بعث الدهشة واثارة التساؤلات وجذب القراء لكي يروا  أبطاله بكل وضوح أمام أعينهم فى كل مشاهد الرواية من سباق الخيول ونادي الجزيرة وخلف أسوار شاطئ المنتزة بالاسكندرية وعلى كورنيشها وفى حواري عابدين وشوراع القاهرة القديمة ووسط البلد وتراس فندق شبرد الشهير وداخل حلقات الذكر بزار الكودية كوثر وبعيدا على الحدود خلف الخزان القديم بأسوان ولحظة إلقاء كتل السد العالي بنهر النيل منتصف الستينات ، لحظات فارقة بالنوبة وقت التهجير تذرف معها الدمع ثم تتعالى ضحكاتك رغما عنك مع عجيبة وقريبه عوض بنادي الجزيرة لتجد نفسك بعدها تبكي على مسكة سر الختم زوجة عجيبة الجميلة وتلهث ورائها معه بحثا عن ابنه الصغير الذي لم يره ثم تسافر معه إلى ربوع سويسرا جنة الله فى الارض لتعيش غرائبية مكتوبة باحتراف مع نور الدين الشمسي الذي ألتقاه هناك حتى يقطعلك المؤلف تذكرة وحيدة للعودة للقاهرة لتتلقى مفاجأة نهاية الرواية البديعة.
العشماوي فى هذا النص اللافت فاجئ الجميع برواية مختلفة وملحمة انسانية قد تكون صادمة للبعض لكنها حقيقة رغم خيالها وربما هنا يكمن سر تفردها . رواية لم أتركها من بين يدي حتى فرغت منها وأظن أنك عزيزي القارئ سوف تفعل مثلي.

32


مجموعة النيل العربية تحتفي برواية "زايــــــــــــــــــــــــا"

 
احتفلت مجموعة النيل العربية أمس بحفل توقيع رواية "زايا" للاديبة السعودية الدكتورة /ريم الصقر وذلك بجريدة الأهرام المسائي في حضور عدد من الكتاب والنقاد والصحفيين والقراء .
ناقش الرواية الروائي الدكتور /محمد نجيب عبد الله والأستاذ/مجدي صابر والدكتور /محمد صابر
تسلط هذه الرواية الضوء على المصاعب والعقبات التى تواجه المرأة العربية المثقفة في مجتماعاتها المحلية وهو ما يدفعها إلى محاولة الهروب ما هذا الواقع إلى دول مجاورة أقل قيودًا وأكثر مرونة فإن لم تفلح هذه الحيلة تعبر البحار لتحيا في مجتمعات غربية. وعلى الرغم من كل مظاهر معاناة زاهية بطلة هذه الرواية إلا أنها حاولت أن تجد في الحب مخرجًا لها من أزمتها.
 إنها وقائع كل بيت .. فـُــككت عُراه .. الأم .. الأب .. المجتمع .. حين لا تمنهج الأم علاقتها بإبنتها ..فتتبدى لها بصورة الشر المطلق .. وحين يصعر الأب خده حتى يتشيأ كأرجوحة الحدائق العامة تتمكن منها كل مؤخرة عابرة .. ومجتمـــع لم يرأف بآتٍ غريب ..
من أجواء الرواية " نﻤـﺖ ﻟﻴﻠﺘـﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺷـﻌﺮ ﺃﻥ ﺛﻤﺔ ﺷـﻴﺌﹰﺎ ﻳﺘﻜسر ﺑﺼـﺪﺭﻱ ﻭﺃﻥّ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺃﻃﺎﺡ ﺑﺄﻣﻨﻴﺎتــي .. ﻭﺃﺣﻼﻣﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺖ ﺃﺭﺗﺒﻬﺎ ﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻛﻬﺬﻩ ﺑﺪﺃﺕ ﺗﺘﻬﺎﻭى.. ﺣﺘـﻰ ﻣـﺮ يوم ﺍلخمﻴﺲ ﻭﺃﺗـﻰ ﻇﻬﺮ ﺍﳉﻤﻌـﺔ ﻭﺃﻧﺎ ﻗﺎﺑﻌـﺔ ﺑﻔﺮﺩﻭﺱ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﺸـﻴﺦ.. ﻭﺃﻣﻪ.. ﺃﻧﺎولهن ﻣﺎ ﺷـﻖ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺃﺧﺬﻩ ﻭﺃﺭﺍﻭﺡ ﺑـين ﺻﺎﻟﺘﻬـﻦ ﻭﺑـين ﺍﳌﻄﺒﺦ ﺃﺗﻨـﺎﻭﺵ ﻣـﻊ ﺃبي ﻣﺎ ﺑﻘـﻲ لي ﻣﻦ ﺇﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﻜﺮﺍﻣﺔ



33
حوار مع الناشر أ/محمد حامد راضي
دعا إلى تولي الناشرين مهمة تنظيم المعارض
محمد حامد: الكتاب العربي يواجه تحديات كثيرة

 
 
أ محمد حامد راضي هو أحد كبار الناشرين في مصر والوطن العربي ،اختار النشر الجاد ولم ينجرف في طريق الربح السهل السريع بل فضل الجهاد من أجل رفعة الكلمة ..له نشاط كبير في مجال النشر كما أنه نائب رئيس الاتحاد الافريقي للنشر
في البداية .. نريد نبذة مختصرة عن حضرتك كناشر ..ثم ..متى بدأت  ودور النشر التي عملت بها ثم دار النشر الخاصة بك ونشاطاتها وسبب اختلافها عن دور النشر الأخرى..
(- محمد حامد راضي اعمل في مجال النشر منذ اوائل الثمانينات بشكل احترافي والنشر بالنسبة لي رسالة وليس مهنة فقط ورسالة الناشر الواعي هي محاولاتة تغيير الواقع الذي نعيشة في اوطاننا الى واقع اكثر فائدة وتطور من خلال نشر الكلمة الجادة والهادفة بعيدا عن تسطيح العقل وسفاهة المحتوى.وقد عملت في بداياتي بجريدة الجمهورية كصحفي لمدة عام كامل ولكني لم استطع ان امتهن مهنة الصحافة التي اعشقها وبلرغم من عشقي لها لم استطع ان استمر بها لاسباب خاصة بي .ونتيجة لعشقي للكلمة عملت بالهيئة المصرية العامة للكتاب في قسم الكتاب الاجنبي كاحد اعضاء لجنة اختيار الكتاب الاجنبي والذي كانت هيئة الكتاب هي الجهة الوحيدة التي تستوردة في كل مصر بعدهل قمت في نهاية الثمانينات بتاسيس المكتب المصري والذي مازلت على راسة حتى اللحظة. حاصل على ليسانس اداب قسم يوناني ولاتيني ودبلومة في التسويق من المجلس الثقافي البريطاني ودبلوم تاريخ قديم من جامعة القاهرة ودبلوم في الاعلام وثقافة الطفل من معهد الطفولة جامعة عين شمس . ودار النشر الخاصة بي بدءت قوية ومتفردة في موضوعاتها .. فقد اخترت النشر الجاد كصناعة ثقيلة فقمنا بالنشر لكبار الكتاب والمؤلفين امثال حسن حنفي ورشاد الشامي وشوقي الجمل وعبد الله عبد الرازق والسيد فليفل وجميعهم من اساطين الفكر والثقافة كما نشرنا لمصطفى رجب وسمير فريد ومحمود الحويري وغيرهم كثر ولا اريد ان اسهب في ذلك لانة مجال واسع وكبير .. كما ان المكتب قد آل على نفسة ترجمة الاعمال القوية المفيدة في تغيير المناخ الفكري والثقافي بشرط ان تكون هذة الترجمات من اللغات الاصلية الى اللغة العربية مباشرة دون المرور بلغة وسيطة فقمنا بالترجمة من اللغة اليونانية القديمة كذلك ترجمنا من اللغة الآرامية القديمة وطبعا ترجمنا من لغات اجنبية حديثة (انجليزية – فرنسية – المانية وغيرها من اللغات الحديثة)اما درة التاج بالنسبة لموضوع الترجمة فهي اللغة الصينية فلقد استطعنا في المكتب المصري بالتعاون مع دور نشر اخرى وبمشاركة اتحاد الناشرين المصريين والعرب تأسيس الملتقى الثقافي العربي الصيني والذي يجتمع كل سنتان وهدفة الرئيسئ نقل الفكر العربي الى الصينيين ونقل الفكر والتجربة الصينية للعرب واسفر عن ذلك ترجمة العديد من الكتب الهامة على الجانبين – مشاركة العرب كمنظمين في معرض بكين الدولي وليس كمشاركين . نحاول جاهدين خلق هذة الجسور الثقافية مع كل مناطق العالم لان الفكر والثقافة لاتحدهم حدود.. هذة افكارنا التي ترجمناها لواقع جعل المكتب المصري احد دور النشر الفريدة والمتفردة في مجال النشر,
--ماهي التحديات التي تواجهك كناشر؟
هناك تحديات كثيرة تواجة الناشرين منها على سبيل العلم وليس الحصر:
1-ارتفاع اسعار معارض الكتب بشكل مبالغ فية.
2-ارتفاع اسعار شحن الكتاب لعرضة في المعارض.
3- فرض ضرائب مبالغ فيها على مستلزمات انتاج الكتاب .
معاملة الكتاب كسلعة مثل اي سلعة علما بأنه يجب ان يكون للكتاب معاملة خاصة جدا
متى تتدخل اتحادات الناشرين وتقوم بعمل معارض الكتب بعيدا عن وزارات الثقافة في الدول (معرض فرانكفورت اكبر واقوى معارض العالم تقوم بعملة شركة خاصة من قبل اتحاد الناشرين الالمان)
 
-         وما هو دوراتحادالناشرين في مواجهة تلك التحديات؟
لايوجد اي دور للاتحاد في مواجهة تلك التحديات ,
-- ماهي المعوقات التي تحول دون مواجهةهذه التحديات؟
المعوقات كانت ان الدولة مهيمنة على معرض الكتاب باعتبار الكتاب سياسة عليا يشرف عليها الرئيس بنفسة ولكن بعد تولي فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئاسة اصبح الامر متروك للناشرين واتحاداتهم .
-- ماذاعن حقوق الملكية الفكرية بالنسبة للكتاب ولدورالنشر؟
بالنسبة لاتفاقية حماية الملكية الفكرية فهي اتفاقية لحماية كل المنتجات الفكرية وعلى رأسها الكتاب وهي من اهم الاتفاقيات بانسبة لحماية الكتاب من السرقة الفكرية او التزوير ... وهذة الاتفاقية لا يمكن تطبيقها بدون قوانين رادعة تلزم الدولة بالقبض الفوري على المزور والمصادرة للمواد التي تم تزويرها ومصادرة المعدات التي تم التزوير بها(ماكينات الطباعةوغيرها) وهذا ما لم يحدث حتى الان ... وهناك تقصير من اتحادات الناشرين لعدم توضيح هذة الجريمة التي تهدر مليارات سنويا على الدولة نتيجة التزوير وسيكون لنا دور فاعل في هذا المجال بأذن الله.حيث سيتم توضيح مدى تاثير جريمة التزوير على الاقتصاد القومي المصري حيث ان دخل الكتاب هو الدخل رقم 16 في الاقتصاد القومي المصري
 
-   اذا كنت تشغل الآن منصب  نائب رئيس اتحاد الناشريين الافارقة  ماهو تقييمك  للدورة السابقة   وهل تتوقع أن تحقق هذه الدورة نجاحاً؟ وما السبب في ترشيح نفسك في الانتخابات القادمة علي عضوية مجلس الادارة؟
 
.اتحاد الناشرين الافارقة اتحاد دولي عكس اتحاد الناشرين العرب الذي انتوي للترشح لمجلس ادارتة فاتحاد الناشرين العرب اتحاد اقليمي على مستوى العالم العربي اما الاتحاد الافريقي فهو على مستوى القارة بما فيها شمال افريقيا التي هي جزء من اتحاد الناشرين العرب. وتقييمي لاتحاد الناشرين العرب انة من الممكن اذا تم تطويرة فكريا من الممكن ان يصبح ذي فائدة قصوى للمهنة والناشرين
تقييمي للدورة السابقة انها دورة متوسطة نظرا لان مجلس الادارة كان يعمل بشكل فردي ولم يتحرك بطريقة فريق العمل.
و اتوقع لهذة الدورة نجاحا باهرا لان كل السلبيات واضحة ماعلينا الا ان نتلافى هذة السلبيات ونعمل بروح الفريق الواحد.
السبب انني اعتقد في استطاعتي في تقديم خبراتي المتواضعة سواء من خلال عملي في اتحاد الناشرين المصريين سابقا او من خلال خبرتي كاحد المؤسسين للملتقى الثقافي العربي الصيني او كنائب لرئيس اتحاد الناشرين الافارقة او من خلال علاقاتي الدولي في كافة المحافل الافريقية والعالمية.
-- نعلم انك نائب رئيس اتحاد الناشرين الافارقة - ولا يعلم جموع المثقفين بمصر بما فيهم الناشرين العرب انفسهم من اهمية وجدوي هذا الاتحاد الافريقي - واذا كانت له اهمية لماذا لم نسمع او نري اي مبادرات تعاون من اي نوع بين الدول العربية في شمال القارة الافريقية علي سبيل المثال مع باقي دول القارة - وكيف يمكن الربط بين هذا الدور ان وجد مع سائر الاقطار العربية بالقارة الاسيوية؟
–لاتحاد الناشرين الافارقة اهمية كبرى حيث انة المنظم لكافة المناحي الثقافية والفكرية من اخلال مشاركة اتحاد المناهج الافريقية المنبثق من اتحاد الناشرين اوتحاد الموزعين الافارقة ومن خلال اتحاد المناهج يستطيع الناشر الافريقي وضع المناهج المناسبة للسنوات الدراسية بعد استخدام المعايير الموضوعة من وزارات التعليم في افريقيا كما ان الكتاب الافريقي من الممكن نشرة وتوزيعة على نطاق واسع .. ايضا اتحاد الناشرين الافارق يمتلك ميز تعليم كافة مراحل النشر وذلك من خلال كلية الناشرين بجامعة كيب تاون (جنوب افريقيا) هذا بخلاف ورش العمل وندوات حماية الملكية الفكرية والترجمة ومعارض الكتب التي تقام في العديد من دول افريقيا (شرق – غرب – وسط – جنوب ) وهي معارض مصنفة عالميا ,لا توجد اي مبادرات ستتم لانة يكفي ان تعرف ان الدول الاعضاء من الشمال الافريقي هما مصر وليبيا .. ولم تقم مصر حتى هذة اللحظة بدفع المستحقات المفروضة عليها كرسم لعضوية اتحاد الناشرين الافارقة .. هذة واحدة اما الثانية فهي ان الوضع يحتاج لدعم سياسي حيث ان كافة اعضاء مجلس ادارة اتحاد الناشرين الافارقة مدعومين سياسيا
يكفي ان تعرف أنه حينما أرادت مصر أن يشارك معها في معرض القاهرة الدولي للكتاب دول من افريقيا ذهبوا الى سفارات بعض الدول حتى يقولوا انهم عملوا هذا العمل والذي أظهر المشاركة الافريقية في شكل ومنظر هزيل مع العلم ان هيئة الكتاب الجهة المنظمة للمعرض تعلم تماما أن مصري هونائب الرئيس في اتحاد الناشرين الافارقة ولو كان تم تنسيق لكان شكل ومنظر مصر رائع  وكذلك لظهرت المشاركة الافريقية بشكل يتناسب مع مكان مصر .لذلك لا يمكن ان تتم وتعم الفائدة من جانب واحد .
 
-- ما هي تصوراتك لمستقبل أتحاد الناشريين في ظل المتغيرات المحلية والقارية والدولية وكيف يستفيد الناشر الذي يمثله من هذا الاتحاد؟
انا أرى ان مستقبل النشر والناشرين مستقبل مشرق في ظل المتغيرات المحلية والدولية ذلك لأن الساحة مفتوحة للعمل على اقتناص الدور المناسب والذي يليق بالاتحاد ولكن هذا يحتاج الى مواقف صلبة يتم فيها تفضيل المصالح العامة وليس مواقف المصالح الشخصية.
-- ما دور الاتحاد في التنسق مع الاتحادات الاهلية بكل دولة كي يكون قرارات اتحاد الناشرين العرب ملزمة لكل اعضاء الجمعية العمومية خاصة فيما يتعلق بمشاركات الناشرين في المعارض والمحافل العربية والدولية.
أولا يجب ان تكون قرارات الاتحاد ملزمة للاتحادات التابعة لة وكذلك ان تكون قرارات الاتحادات الاهلية ملزمة لاعضاء جمعياتها العمومية ذلك لان وجهة نظري ان معارض الكتب لا يجب ان ينظمها الا اتحادات الناشرين.. وعلى الدول ان ترفع ايديها عن تنظيم المعارض بل تقف على مسافة واحدة من مهنة النشر وتراقبها حتى ترتقي بها
-- ماخطتك في حالة الفوزفيما يتعلق بالاتي : - موقف اتحاد الناشرين العرب في ارتفاع اسعار مشاركة دور النشر بالمعارض الخارجية خاصة مع ارتفاع باقي تكاليف المشاركة سواء في اسعار الشحن او الطيران او الاقامة ومصروفات المندوبين.
التفاوض مع كافة الجهات المعنية في الدولة المقام بها المعرض والوقوف الى جانب اتحاد الدولة المقام بها المعرض للوصول الى افضل النتائج التي تساعد الناشر على تحمل اعبائه ... كل ذلك في حالة عدم استطاعة الاتحاد تنظيم المعرض بنفسه.
--ما هو  دور الاتحاد في خلق فرص تسويقية وترويجية حقيقية للكتاب سواء بالعارض الخارجية او لدي مؤسسات الدول المنطمة لتلك العارض – وهل ستنعكس النتائج علي كل أعضاء الجمعية العمومية أم  أعضاء مجلس الادارة فقط؟
مبدئياً أي فائدة يجب أن تكون لصالح الجمعية العمومية وأعضاء مجالس الإدارات هم في الأصل أعضاء جمعية عمومية انتخبوا لتدوير شئون المهنة وسيعودون مرة أخرى إلى كراسي الجمعية العمومية بعد انتهاء فترتهم
-- -- ما هي المعايير والاشتراطات التي ترون ادخالها او تعديلها في معايير الانتساب لعضوية أتحاد الناشريين لتنقية هذا الاتحاد المهني الهام كسائر الاتحادات المهنية الاخري من دخلاء المهنة ممن ليس لديهم لا الخبرة ولا التعليم الكاف كي يكون ناشراً وعضوا في هذا الاتحاد الهام ؟
ليس من صالح الحكومات العربية ان تحول قرارات الاتحاد الى قوانين او شبة قوانين ولكن علينا نحن كابناء مهنة ان ندافع عن مهنتنا ونطالب الحكومات بل ونلزمها من خلال القنوات القانونية الرسمية المتاحة في الدول لتفعيل قرارات الاتحاد كقوانين وقد حدث ذلك ابان وجودنا باتحاد الناشرين المصريين ولكن كل شيء توقف لحل مجلس الشعب للعوار الذي كان بة واملنا ان يكمل اتحاد الناشرين المصريين الحالي ما بدأناة حيث ان كافة بنودة قد انتهت واقرت وباقي اعتمادة من مجلس الشعب الجديد
 
-- هل تعتقد ان هذا الاتحاد يمكن ان يكون أحد المنظمات والمؤسسات الفاعلة لو تم ضمه الي مظلة جامعة الدول العربية وبالتالي تكون مل قراراته ومشروعاته وقوانينه ملزمة لكل الدول الاعضاء من خلال وزارات الثقافة بتلك الدول او اي وزارة اخري لها علاقة بالسأن الثقافي ؟
اتحاد الناشرين العرب هو بالفعل أحد لجان جامعة الدول العربية التابعة لمجلس وزراء الثقافة العرب ... ولكن تفعيلة من عدم متوقف على هل نريد ان نفعل ام لا.
-- -- لماذا نري ان الضوء دائماً مسلط علي أتحادات ونقابات مثل " اتحاد الكتاب / نقابة المهن التمثيلية / نقابة الموسيقين / .. الخ ولا نري نفس الضوء علي الناشر بنفس القدر ... ومن المسؤل عن ضعف هذا الدور.؟
 
القائمين على الاتحاد انفسهم لان بمهنة الفكر هناك الكثير من الناشرين لا يملكون فكرا بل يملكون مصالح شخصية.

34
أشرف العشماوي : فخور بأنني قاضي، ولا أحب النقد القاسي وأفرح عند الفوز بجائزة ، والكتابة تدر دخلا على عكس ما يقال !
القاضي ، الأديب، كاتب المقالات أحيانا ، صاحب المقولات الساخرة ذات التورية والاسقاط على صفحته الخاصة بالفيسبوك ، المثير للجدل كما وصفه النقاد فى بعض رواياته ، الروائي أشرف العشماوي الذي صدرت له خمس روايات حتى الان وصلت احداها لقائمة البوكر العالمية كواحدة من افضل الروايات فى العالم العربي عام 2013 وفازت اخرى بجائزة افضل رواية عربية ايضا من وزارة الثقافة المصرية لعام 2014 ، ومؤخرا اصدر روايته الخامسة "كلاب الراعي" التى تحمل اسقاطات كثيرة على سنوات الفوضي فى عصر المماليك وقبل تولى محمد على حكم مصر بشهور قليلة وراهن بها على شعبيته لدي قرائه باعتبار ان الكثيرين لا يحبذون الروايات التاريخية لكنها الى حد كبير لاقت قبولا لدى القراء والنقاد ونجحت تجاريا حتى بات البعض ينتظرون منه جزء ثان لذات الرواية وربما اجزاء اخرى خاصة وان التاريخ يذخر بالاحداث والعشماوي لديه قدرة على اطلاق العنان لخياله فى خلق شخصيات تبدو من فرط مصدقياتها حقيقية وواقعية ، ترشحت الرواية للبوكر وصدرت طبعتها الرابعة منذ اسابيع قليلة بعد مرور سبعة شهور على اطلاق الرواية ومعه كان هذا الحوار ..
-         هل تتوقع ظهور كلاب الراعي فى قائمة البوكر هذا العام؟
-         لا أعرف ولا يمكنني توقع أي شئ
-         هل تعتبر الجائزة مهمة بالنسبة للكاتب ؟
-         طبعا أنا أفرح عندما أفوز بجائزة لكن لو لم أفز لا أحزن وانشغل بالكتابة الى أن تأتي فرصة آخرى ..حتما ستأتي مرة آخرى
-         هل صحيحا أنك تعد جزء ثان لرواية كلاب الراعي؟
-         لا هذا غير صحيح وليس فى خطتي القادمة ، أنا أعمل على رواية اجتماعية واقعية معاصرة حاليا
-         هل ستصدر فى معرض الكتاب كالمعتاد هذا العام؟
-         لا لن يظهر لي عمل جديد هذا العام ، لا زلت فى مرحلة الكتابة لم أنته بعد ولا أعرف متى أتمكن من تسليم مسودتي للناشر .
-         ترجمت بعض أعمالك الى الألمانية وأخيرا البارمان ستصدر فى طبعتها الفرنسية أوائل العام القادم بعد شهرين ما السبيل لترجمة الاعمال العربية ؟
-         أنا ترجمت من خلال ناشري الدار المصرية البنانية وهو ناشر محترف ومن افضل الناشرين فى الوطن العربي ويعمل على تقديمي جيدا فى المعارض الدولية للناشرين ومن خلاله تمكنت من ترجمة بعض اعمالي لكنني أرى أن الادب العربي صالح للترجمة طالما كان مختلفا ويقدم باسلوب جاذب للقارئ الغربي انما الكتابات العادية المنتشرة هذه الايام لا اظن انها ستحظى بتراجم
-         من  في مصر يصلح لترجمة اعماله ؟
-         اشرف الخمايسي وحسن كمال واستاذنا مكاوي سعيد طبعا وعمرو العادلي واحمد عبد المجيد والقرملاوي من جيل الشباب كل هؤلاء تصلح اعمالهم للترجمة بلغات كثيرة وهناك مصريون كثيرون فى العصر الحديث ترجمت اعمالهم من قبل مثل اساتذتي الكبار صنع الله ابراهيم وابراهيم عبد المجيد وعلاء الاسواني بالطبع وصديقي احمد مراد والكاتبة سهير المصادفة وربما غيرهم فالذاكرة لا تسعفني الان . لست اول من ترجم له عمل ادبي ولن اكون الاخير
-         وماذا تعني الترجمة بالنسبة لك؟
-         ان ما اكتبه انساني بدرجة كبيرة يصلح للقراءة بأكثر من لغة وهذا أكثر ما يميز الادب ،تلك وجهة نظرى الخاصة.
-         ما مدى تقبلك للنقد ؟
-         بصراحة ليس لدرجة كبيرة ، نحن نقول فى الندوات ان صدرنا رحب ونتقبل لكنني بصراحة اتضايق من النقد القاسي
-         يقولون ان الكاتب لا يعيش من الكتابة ما رأيك بهذه المقولة ؟
-         غير صحيحة تماما ، على ما يبدو قالها كاتب يخشي الحسد ، المبيعات الكثيرة تدر دخلا محترما يمكن العيش به فى مصر لكن دون مقارنة بالغرب فنحن بعيدون عنهم فى اشياء كثيرة جدا
-         بعيدون فى اشياء كثيرة مثل ماذا هل تضرب لنا مثلا ؟
-         مثال مهم هو الوكيل الادبي هذه الوظيفة غير موجودة فى مصر وهو شخص يفعل كل شئ الا الكتابة وهذا ما يحتاجه المحترفون، وباستثناء المصرية اللبنانية والشروق ودار العين فالكاتب فى مصر يعاني ايضا كثيرا لعدم وجود وظيفة المحرر الادبي وهي تتطلب شخص لديه حس روائي عال يعرف ما الذي يحذف وما الذي يحتاجه النص من عمق فى بعض المواضع وللاسف ايضا هذه الوظيفة تكاد تكون من المستحيلات الا فى دور النشر التى ذكرتها وربما الان فى دار الرواق بسبب وجود احمد عبد المجيد ودار تويا لوجود احمد القرملاوي مع ملاحظة انهم روائيين فى الاساس اى غير متفرغين .
-         قرأ لك تصريحا مؤخرا انك كتبت حوار رواية البارمان بالعامية البسيطة لاول مرة وانك لن تلجأ لها مرة ثانية فلماذا ؟
-         اعتقد انني صرحت بذلك فى لحظة انفعال وتخوف من تقبل القارئ للعامية فى روايتي الرابعة لكن الان اعلن بوضوح انني تسرعت فى هذه المقولة ومن المؤكد انني سألجأ للعامية مرة اخرى اذا ما اقتضت طبيعة الشخصيات ان تتحدث بها .
-         ما رايك بصراحة فى الروايات التى تطبع مئات الطبعات هيبتا على سبيل المثال ؟
-         محمد صادق اكثر كاتب تعرض لهجوم وانا فى الحقيقة اراه ناجحا هو يخاطب فئة عمرية محددة هذا لا يعيبه بالعكس فهو يؤدى دور مهم ويعرف كيف يتواصل مع قرائه وكونه يطبع كثيرا فهذا دليل على نجاحه انا لا أراه غير ذلك .
-         هل تروق لك هذه الكتابات مثل هيبتا وادب الرعب والفانتازيا؟
-         هيبتا ليست ادب رعب ولا فانتازيا وانا لا اقرأ روايات الرعب ولا اميل كثيرا لقراءة الفانتازيا.
-         سؤال اخير بعيدا عن الادب والرواية لماذا ترفض مناصب تنفيذية مثل المحافظ والوزير مع انها قد عرضت عليكم وفق ما اعلن بالصحف ؟
-         لذات السبب "الادب والرواية " انا افضل ان اظل مع القارئ اكتب وانشر رواياتي ولا اريد العمل فى منصب تنفيذي فضلا عن انني فخور بكوني قاض ولا اري منصب اخر يلائمني غيره ولو تركت القضاء ساتفرغ تماما للكتابة ولا شئ اخر .

35
حوار مع الإعلامي د/عمار عبد الغني
الدكتور عمار عبد الغني إعلامي ومدرب تنمية بشرية واعلامية ، باحث وكاتب متخصص في مجال التربية وعلم النفس . 
 
 س: مالذي يدفعك للكتابة ؟
 ج : لكل كاتب حين يندفع باتجاه التصنيف والكتابة شيئاً يملكه ويتملكه ويريد أن يشارك عقولاً اخرى بماعنده ، ولاسيما فضوله الدائب للبحث عن الحقيقة والجديد ، وانا شخصيا يغريني الجديد لاكتشافه .
 
   س: لماذا اخترت ان تكتبت عن النفس والذات البشرية ؟
ج : اعتقد أنه لايوجد شيء أغلى من النفس ، ولهذا حين يقدم المرء نفسه فداء للمبادئ يسمى شهيداً ، وبنفس الوقت لايوجد بحر متلاطم الامواج يثور فينا مثل النفس البشرية .
 
 فلو وجدنا المفاتيح المناسبة لفتح مغاليقها فسيكون ذلك فتحاً كبيرا . وفي البداية والنهاية النفس هدية من الله ومكلفين بحمايتها وتهذيبها والمحافظة عليها .
 
   س: متى بدأت تهتم بالتربية وعلم النفس والتعامل مع الابناء والمراهقين ؟
ج : منذ سنوات طويلة وانا في عالم تربية الابناء والمراهقين والشباب قارئاً وكاتباً واعلاميا قدمت العديد من البرامج التلفزيونية والاذاعية التي تهتم بهذا الشأن .   
 
س: اذن جاء كتاب مشاكل المراهقين القنبلة الموقوتة تتويجاً لهذه المسيرة ؟
ج : الى حد ما هذا القول سليم ، فالكتاب لملم المشاكل الخطيرة التي تواجه المربين آباء ومعلمين بشكل عام ووضعها على مائدة البحث لتشريحها بمشرط المعالج الحذق , والكتاب حقيقة غني بالوقاية والعلاج .
 
   س : طيب لماذا قنبلة موقوقة ؟
ج : بالتأكيد مشاكل المراهقين قنبلة معدة للانفجار بأي لحظة في حال تم تجاهلها سيكون العقاب سريعا ً وخطيراً للاسرة والمدرسة والمجتمع . إن ويلات المجتمع اليوم من تخلف معرفي وجريمة وانحرافات منظمة واطفال شوارع  والذين وصل عددهم الآلاف بسبب اهمال الطفل والمراهق اهمالاً شديداً انتج لنا شاباً منحرفاً متحرشاً قاتلاً سارقاً والقائمة تطول .
 
  س: كيف تقيم تجربتك مع مجوعة النيل العربية ؟
ج : لاشك أنها تجربة رائعة بكل مافي الكلمة من معنى , فالقائمون على المجموعة وعلى رأسهم الاستاذ المحترم محمد الجابري من الثقافة والوعي والخلق النبيل بمكان مايجعلني اتشرف بالتعامل معهم . 
 
 س: ماجديدك ؟
ج : لدي محاولة جادة لكتاب جديد ( التنمية البشرية بين العلم والخرافة ) وهو محاولة  لفك الاشتباك بين مفهوم التنمية البشرية والخرافة ، اذ دخل على التنمية البشرية افكار وعقائد وطقوس خرافية وتندرج ضمن العلوم الزائفة ، وانا انهيت مرحلة التقصي وال والبحث وبدأت الآن في مرحلة الكتابة وأسال الله التوفيق

36
أيقونة السعادة رضوى إبراهيم
رضوى إبراهيم كاتبة حديثة عهد بالكتابة في مجال التنمية البشرية ورغم حداثة عهدها إلا أن كتابها الأول نقطة تحول" قد لاقي أصداء مبهرة دفعتنا إلى طلب محاورتها ..
_   فى البداية ما هى أسباب اختيارك مجال العلاقات الانسانية  للكتابة فيه وما سبب اختيار اسم كتابك نقطة تحول ؟
 
مجال العلاقات الانسانية مجال شامل لأن أى مشكلة تبدأ لابد أن يكون لها  عوامل مهما كانت صغيرة او كبيرة ويكون حلها دائما من داخل الانسان لو تأملنا فى كل شيء يحدث  نلاحظ  أن الحل عند الانسان ابتداء من نفسه ولكل من حوله   وعن اختيارى اسم كتابى نقطة تحول لأن فى حياة كل منا حدث يحول حياته للأحسن أو الأسوأ ،الكتاب يدور فى مجموعة قصص ومشاكل لأن الناس  ترفض النصيحة وترفض التوجيهات المباشرة  ففكرت  في تقديمها فى شكل حدوتة عن مشاكلنا وكل شخص فعلا وجد نفسه فى هذا الكتاب لأنه كان شاملا لكل الأعمار وبالتالى استطعت توصيل  النصيحة أو الهدف المرجو من الكتاب .
- ما هو رأيك عن انطباع الناس عن كتاب نقطة تحول ...  وهل حقق صدى لدى الناس كما نرى والدليل البرامج التلفزيونية الا حضرتك دعيت لها لمناقشة الكتاب ؟
الحمدلله كانت أصدائه جيدا ومما اسعدني أن أغلب القراء كان هذا هو كتابهم الأول لانهم لم يكونوا من فئة المهتمين بالقراءة من قبل والأهم أنهم حققوا استفادة حياتية مما قرءوا وحاولوا تطبيق القواعد الموجودة في حياتهم .
-ما هو أكثر موقف أسعدك بعد نزول الكتاب للمكتبات؟
أسعدني جدا الصدى الذي لاقاه  الكتاب وخصوصا في فصل المراهقه واغلب الشباب والبنات فيهذا العمر  حاولوا البحث عن الكتاب من خلال الفيسبوك  وكان أطرف تعليق ... انتي عرفتي ازاي اللي جوانا.....
-         بعد صدور كتاب نقطة تحول تم اطلاق بعض الالقاب عليك مثل( بتاعت الامل -ورده مصر- ايقونه السعاده - ساحره العقول ما هو اللقب المقرب إلى قلبك؟
أيقونة السعادة
-         لماذا؟
لأن السعاده أصبحت  مطلب شديد الصعوبة  معني ان القراء يشعرون بأنني سبب للسعادة فذلك يعني أنني اقتربت كثيرا من توصيل رسالتي ..
أرى  أننا نبدأ رسم السعادة على وجه الاطفال ونسمعهم ونحل مشاكلهم لان الجيل القادة لابد من سماعه وفهمه وذلك سيكون بداية الحل لكل مشاكلنا لذلك بدأت في عمل دورات تأهيليه للأطفال وأولياء امورهم...
-         قرأنا حلقات فضفضة التي  تنشر فى بعض الصحف والمواقع الالكترونية هل فعلا ستكون فكرة برنامج تلفزيوني قريب؟
ان شاء الله هناك أكثر من عرض أفاضل بينهم جميعا لاختيار أنسب العروض والتي تمكنني من إيصال رسالتي إلى كل بيت  .
-         ماهى مشاريعك القادمة
دار نشر جديدة خاصة بى وبشقيقتي ناريمان مجاهد اسمها شيرنج هوب وعليها اللوجو الخاص بى
أحببت أن أمنح الفرصة  للشباب الموهوب حتى يتمكن من تحقيق أحلامه في النشر  وتمنيت  ان  تعود القراءة والكتاب إلى كل بيت  كل بيت .
 
-         - ما هي آخر أعمالك ؟
كتاب جديد إن  شاء الله سيتم طرحه الشهر القادم بعنوان دولم وسيكون مفاجأه كبيرة للقراء

37
مكاوي سعيد والمنسي قنديل وأشرف العشماوي أبرز المرشحين لجائزة البوكر العالمية للرواية هذا العام
فهل يفعلها الروائيون المصريون فى تلك الدورة؟

أحمد حسن / القاهرة
بوكر 2016 ستعلن أواخر هذا العام قائمتها الطويلة لأفضل ستة عشرة رواية عربية سيختار ستة فقط من بينها ليشكلون قوام القائمة القصيرة وواحدة فقط ستحصد الجائزة المالية فى النهاية
لكن الكل يترقب ، فالقائمة الطويلة جائزة معنوية كبيرة لا تخلو دوما من أسماء مهمة أما القصيرة فعشرة آلاف دولار تضاف لرصيد كل كاتب بخلاف التقدير المعنوي ويحصل الأول على كل ما سبق فضلا عن الترجمة الانجليزية لروايته .
ستظل البوكرهى الجائزة الأكثر جدلا والأكثر متابعة فى العالم ، مصر حصدت النصيب الأكبر فى الدورات الأولى ، فمن بهاء طاهر إلى يوسف زيدان اللذان فازا بها الى روائيين مصريين بارزين وصلوا للقوائم الطويلة والقصيرة مثل المنسي قنديل ومكاوي سعيد وناصر عراق وعز الدين شكري وابراهيم عبد المجيد وأشرف العشماوي وأحمد مراد ومحمد عبد النبي وإبراهيم عيسي وأشرف الخمايسي وهشام الخشن ومنى الشيمي مؤخرًا لكن اخر ثلاثة خرجوا مبكرا الدورة الماضية من التصفيات وخلت القائمة القصيرة من المصريين ووصل السوداني الأصل والمصرى الاقامة  حمور زيادة الى القائمة القصيرة برائعته شوق الدرويش ليحصد شكرى المبخوت الجائزة برواية الطلياني التى اثارت جدال كبير حول أحقيتها بالمركز الأول .
دورة هذا العام تشهد منافسة شرسة من أنحاء الوطن العربي ومحاولات مصرية للظهور مرة اخرى لاستعادة عرش الرواية العربية ، لكن دعونا نبحث عن منافسات القاهرة ، فهناك ثلاث روايات هي الأقرب من وجهة نظر القراء على موقع الجودريدز ومواقع التواصل الاجتماعي الأشهر المعنية بالقراءة مثل عصير الكتب الذي تجاوز النصف مليون قارئ حتى الان ، ثلاث روائيين مرشحين جميعهم وصل لقوائم تلك الجائزة من قبل وهم على التوالي مكاوي سعيد ومحمد المنسي قنديل للقصيرة وأشرف العشماوي للطويلة  ، فقد رشحت الدار المصرية اللبنانية رواية مكاوي الاخيرة التى صدرت قبل قفل باب الترشح للجائزة بأيام قليلة فقط وهي رواية اجتماعية سياسية بعنوان  " أن تحبك جيهان " وسط توقعات كبيرة بوصولها للقائمة الطويلة على الأقل ثم القصيرة بعدها مثلما أكد لنا البعض ،  ورشح نفس الناشر كذلك رواية على خلفية تاريخية هي " كلاب الراعي " للمرشح الثالث أشرف العشماوي وقد لاقت قبولا لدي القراء وبيعت منها نسخا كثيرة فى شهور قليلة منذ صدورها اوائل فبراير الماضي ،وتوقع لها الكثيرون الوصول للقائمة الطويلة بسهولة باعتبارها رواية مختلفة فى طريقة تناول التاريخ والإسقاط على الحاضر بأحداث مشوقة متسارعة ، فى حين ينافس بشراسة المنسي قنديل المرشح الثاني هذه الدورة برواية تاريخية أيضا مقدمة من ناشره دار الشروق هى رواية "كتيبة سوداء " وهي رواية وصفها البعض بأنها متفوقة فى مجال السرد الأدبي كعادة المنسي قنديل المعتمد بالطبع فى المنافسة على اسمه الكبير وتاريخه الروائي الضخم وقدرته على السرد الطويلالبديع ومع ذلك يظل التوقع صعبا  خاصة مع المواهب العربية المتميزة والتى بزغت بشدة فى الاعوام الماضية وتفوقت على الروائيين المصريين  وصار لها قارئ بالقاهرة .
 هناك بالطبع روايات أخرى من مصر تمثل ابداعا متميزا و قد تكون حصان اسود فى تلك الدورة ولا احد يستطيع التنبؤ بصورة دقيقة مثل الموريسكي الأخير لصبحي موسى والأزبكية لناصر عراق والأسياد لحسن كمال والخمر لا تسكر أحدا لمحمد الجيزاوي وكلها أعمال جيدة حققت وجودا لافتا وقادرة على المنافسة مع كبار كتاب الرواية العرب ، وهناك عشرات الأعمال الأخرى المقدمة من ناشرين مصريين لكنها لم تحقق الانتشار المطلوب فى القاهرة حتى الأن ومن ثم لا يمكن التنبؤ بوصولها لقوائم البوكر .
وفى حين أعلن الناشرون عن ترشيحاتهم فقد التزم أغلب الروائيين الصمت ورفض أغلبهم التعليق باستفاضة أو حتى التنبؤ بالفائز أو تحديد من الذي سيحالفه الحظ بالوصول للقائمة الطويلة على أقل تقدير ، مكتفيين بعبارات مقتضبة دبلوماسية فى تلك المرحلة من التصفيات.
مكاوي سعيد رغم أنه أبرز المرشحين اكتفي بالإبتسام مقررا أنها جائزة مهمة لأي كاتب، وفى حين أن المنسي قنديل رفض التعليق ،أجاب العشماوي باقتضاب شديد بأن الأمر يخضع لذائقة لجنة التحكيم فى القراءة وهو لا يعرفهم ومن المستحيل أن يتوقع الأن أي شئ  .
ترُى هل يفعلها الروائيونالمصريون  ويستعيدون عرش جائزة البوكر مرة ثانية؟!! 
دعونا ننتظر ونرى .   


38
أدب / الحضرة..!
« في: 13:23 01/10/2015  »


الحضرة..!

أسامة العمري
مصر
 
الأمّ: يـــا مُحمد.. بسرعة.. الله يخليك..
مُحمد : حاضر.. حاضر.
الأم: مش  تتأخر
محمّد: حاضِر والله
 
يَاسمين في الشّرفة تنــادي..: ماما.. ماما..  الأحْباب وصَلوا..
 
الأمّ : طَارق.... استقبل الأحبَاب علَى الباب..
 
يتقدم الشيخ عِمران الحضُور بــوقَار.. فيقابِله طارق، مُصافِحا الشَّيخ ، يحتضن  يديْه بين كفَّيه، يُسارع إلى تقْبيلها.. ينزعها الشيخ بسُرعة..  ويقتَرب منه ليسئله هامسًا: جَاهزين..؟!
 اؤمأ طَارق برأسه قائلا: نعم .. يا مولانا جَاهْــزين.. الحَمد لله.
دلف الشَّيخ عِمران إلى غُــرفة "الصَّالون" حيْث فَــرغت مِن الكَراسي وفُرِشت الأرضُ بسجَّادة كبِيرة ووزعت مراتب إسفنج على شكل مربّع.. جلس الشيخ عِمران أولا ثم  تبعه الأحباب واحداً تلو الآخر.. سبقَهم في الجُلوس الشيخ "سعيد" المقرئ بمسجد "أحمد البدوي" بزيه المميّز القفطان الكحْلي والعِمامة البيضاء مع الطُّربوش الأحمر والشال النّحاسي بنقُوشه الزرقاء.. وتبعه كل من الأستاذ "ناجي " مدرس أول رياضيات.. وعم "يسري "الميكانيكي.. و"فؤاد" الطالب الجامعي.. والأسطي " ميمي" سوّاق النقل.. والسيد "شاكر" مدير عام الضَّرائب ببذلته الأنيقة وساعته ذات السلسة الذهبية.. كان لفيفًا غريبَ المشَارب لا تستطيع أن تتخيَّل أن يجتمعوا سويًّا في مكانٍ آخر إلا فِــي "الحَضْرة"..!
شيء ما يقلّب أفئدتهم إلى وجهه واحدة.
 
 
جلس الشّيخ عِمران  في منْتصف الغُــرفة  وتنحْنح ثم قال:
أيّها السَّادة الأحبَاب.. اليَــوم نجْتمع في بيت المرحوم الشيخ "فؤاد المصري".. وهو واحِد من الأحبَاب له أفضَال  كثيرة في مجَال الدَّعوة..
 
الشيخ "فؤاد المصري"  أعرفُه منذ عشْرين عاما عنْدما جَاء من العِــراق.. وانضمَّ للطَّريقَـة... ومنذُ ذلِك الوقْت وله بَــركة فِي كلِّ "حضْرة" يشَارك فِيهَا.. 
 
نُــريد اليَوم أن نحْيي ذكْــراه.. في بيتِه ووسَط عائلته وأولاده..
 
يا طَارق.. يا مُحمد.. يا عمْرو..  تفضَّلوا معنا..
 
كنت أحَاول تجَاهل نِــداءات أمِّي المتكرِّرة.. لكن إصرارها وطرْق "محمد "لباب غُــرفتي أجبَرني علَى الاسْتجابَة بامْتثال الحضُور في معيَّــة الأحبَاب..
 بدأ الشَّيْــخ عمْــران.. بقِـــراءة جُـزء يسيرٍ من ( يس).. ثم نفثَ في كفَّيه ومسَح على وجهه.. وطلب من الشيخ "سعيد"  أن يبدأ "الحضرة".. فقام "طارق" بتخفيفِّ أضواء الغرفة..
وبدأ الحضُور في التمتَمة.. حيّ.. قيّوم.. حيّ.. قيّــوم.. حي.. قيّــوم...حيّ.. قيّــوم.. حيّ.. قيّــوم.. حيّ.. قيّــوم...!
 
وانطلق الشَّيخ سعيد بصَوته الرَّخيم.. بتردِيد:
 
وكان قلبي خالياً قبل حبِّكم                        وكان بذكر الخلق يلْهو ويمزحُ
 
والحضور يرتِّلون بتتَابع منتَظم.. حيّ.. قيّوم... حيّ.. قيّوم... حيّ.. قيّوم..
 
ثمّ يعلُو صوْت الشَّيخ "سعيد" بالصّدح بآبيَات الحبِّ الإلَهي:
 
فلما دعا قلبي هواك أجابه                         فلستُ أراه عن فنانك يبرحُ
 
رُميت ببينِ منك إن كنت كاذباً                    إذا كُنت في الدنيا بغيرك أفرح
 
 بدأ الحضور "يسكرون" بالذِّكر الإلهي والأصْوات تتوالى برتَابة.. حيّ... قيّوم.. حيّ.. قيّوم... حيّ... قيّوم.
 
قام الشّيخ عِمران من مجْلسه ، ووقَف مع وقوفِه كلُّ الأحبَاب.. وأصْبح صدْحُهم أعلَى.. وأسرَع.. حيّ.. قيّوم.. حيّ.. قيّوم...
 
وبات ضَوء الغُرفة الخَافت يهتزّ مع قوّة أصْواتهم وصوتُ الشَّيخ سعِيد يكسِر رتَابة المَوقِف.. بصوتِه الجلّي:
 
وإن كان شيءٌ في البلاد بأسرها                       إذا غبت عن عيني بعيني يلمحُ
 
فإن شئت صِلني وإن شئت لا تصل                   فلستُ أرى قلبي لغيرك يصلحُ
 
 وقفْت معهُم وأنا أتأمَّل حركاتِهم و تمايلَهم مع الذِّكر والتسبيح... وهم يبْتهلون بأصْواتهم قُــربا وتبتُّلا إلى الله.. كان صوْت كفِّ الشِّيخ عِمران وهو يصفِّق مُحدثا نوعًا من الإيقَاع يُــورث الحَماسَة في صَوت الأحبَاب فترتفِع أصْواتهم أكثَر مع علُّــو تصفِيقه بشكْل تدريجي ، وفجأة... صمت الجَميع للثوان ، ثمَّ بدأ صَوت الشّيخ عمْران يهمس خافتا سبّوح قدّوس.. سبّوح قدّوس.. سبّوح قدّوس.. وبدأ الحضور يتشاركون معه التَّسبيح ،ومع كلِّ مرة يعلو الصوت ويشتد بشكل تدْريجي.. سبّوح.. قدّوس.. سبّوح.. قدّوس.. سبّوح.. قدّوس ..  بدأ الأحْباب يَميلون بأجسَادهم إلى الأمَام وإلى الخلف، وفي كلّ مرّة تشتدُّ حركتهِم انفعالا ويعلُو صوتهُم صدْحا وأنا أواكب حركَاتهم.. مُستدعيا ذاكِــرتي، عندما كنت اجاور ابي في الحضرة وعمري لم يتجاوز السنوات العشر. كان يغفل عنى في حضرة الذكر فإمسك بجلابيته وهو يتمايل.. مُغمضا عينيْه، وصوت الشّيخ "سعيد ّيصدح في الغرفة.. شادياً..
  .. كانت دُّموعه تترقرَق في  عينَيه دون أن تفِيض تخونه بعض العبرات تضئ وجهه ، كان جسمُه يهتزّ.. كمن ينفض عن نفسه علائق الدنيا في كل تسبيحه يرددها ، كأنما ذهبت روحه إلى عالم آخر..
أتعجَّب لماذا وحده من يتأثر بهذا الشكل؟! .. مَا الذي يبكيه..؟ فالجميع  في حالة اندماج كامل ، لكنهم واعــون..! ، ما جَدوى جلسَات الذِّكر هذه؟
أنا لا أشعر بشَيء.. مُجرّد ذكر نمجِّد بِـــه الله!
 
مازلت أذْكر أن شغَفي "بالبسطامي "وابن "عربي" و"الحلاج " و"الحسن البصري "و"الغزالي" و"الجلياني"  زاد رقعة الحيرة في ذهني، من هؤلاء..؟! هل هم أصحابُ علمٍ حقيقي؟ أم أصحابُ بدْعة..؟ هل لدَيهم علْــم خفيّ يتجاوزُ عقولنا؟ أم هـــم باطِنية ؟ لم تنتشلنى قراءاتى الى شط الامان بل خاضت بي الى لجاج الحيرة وتنكرت لي ؟
 
كَان الخِلاف الدائم بينِي وبينَه على هَــذه النّقطة.. أنا أتمسّك بقِراءة العِلم.. وهـُـو يتمسَّك بقِراءة الرُّوح، هو لا يفهم فلسفَة" ابْن عربي" ولا  دعاوى الإلحَاد التي سيق  "الحلاج" بسببها إلى الشَّنق..  كل ما يعرفه أنَّه يخَاطب ربَّه.. يتقرَّب إليه..
 
موقن إنه مذْنب معاقر للذنوب فلا ملجأ منه الإ اليه ؟ لا يريدُ إلاَّ رضَاه.. يرفُض أن  يفهَم غيْــر ذلك.. يرَى العِلمَ الذى أكْنِزَهُ هوَ عِلمُ الظّاهرِ الذى يشْترِكُ فيه الجميعُ بينما العِلْمُ الحقيقىّ هو العِلْمُ الذى يفيضُ الله بهِ على من اختَصّ منْ عِبادِه، كانَ يرُدّ عليّ عندما أُكْثِرُ عليهِ الجِدالُ نحنُ أرْبابُ أحْوال، لا أصحابُ أقْوال، لنْ ينالَ المُشاهدَةَ منْ تركَ المُجاهَدَة . ،ما إنْ أُخاطِبُهُ بالعِلْمِ و المنْطِقِ إلّا و يُقاطِعُنى لا تنشرْ عِلْمَكَ ليصدّقَكَ النّاس، انشُرْ علْمَكَ ليصدّقُكَ الله ،  كان للحديثِ بيينا أشْواطا؛ كلّنا يسْعَى إلى الله بطريقتِه.. فالوِجْهةُ واحدةٌ و إن اختلفتِ السّبُلُ و تتعدّدتْ طرُقُ السّالكين، لم أفُــقْ من تأمّلاتي إلّا مَع نِهاية الحضْرة.. والتفَات الشَّيخ عمران إليّ مخاطبا:
- أما وإنَّك أكثَــر أبناء المرحومِ حضوراً معه  و أنا كشيخِ الطريقة.. أسألكَ العَهْد!
 
فقلت: أيّ عهْدٍ يا شَيْخ؟!
 
الشَّيخ: أن تمشِي علَى خُطى المَرحُوم في حُضور جلسات الذّكر..
 
سكتّ! وقد أسْقِط في يدي.. فمازالتِ الحيرةُ تُخاطِبُ قلبي.. و لم يعُدْ هناكَ مـن يُثلج صدري بالإجابة

39
مجموعة النيل العربية في معرض أبو ظبي للكتاب
         
تشارك مجموعة النيل العربية في معرض أبي ظبي  للكتاب 2015، والذي ينطلق من 7-15 مايو الجاري ، والذي يعد من أهم الفعاليات الثقافية العربية جناح رقم: 9D28 .
ويتضمن المعرض العديد من الندوات الثقافية والبرامج التي تهدف إلى بناء جسور التواصل الثقافي بين الناشرين العرب بعضهم البعض من جهة، وبينهم وبين الناشرين الأجانب من جهة أخرى.
ويتوافر في جناح مجموعة النيل العربية جميع إصداراتها الحديثة مثل الطبعات العربية من كتاب "نعم حواء تستطيع"، "حلم الإنجاب"، و"المعادن الاستراتيجية"، كما تشارك بعدد كبير من الروايات المميزة مثل "طوفان اللوتس"، و"حق اللاعودة"، و"سيرة العريان"، وعدد من الأعمال حديثة الإصدار مثل رواية "فيكا" وديوان "في لمح البصر و"سالي والكعب العالي " وتغريبة بلا رغبة "  وكتاب "أساسيات إدارة المأكولات والمشروبات "وكتاب "ماذا..لماذا..كيف نأكل؟ و" ابدا صغيرا فكر كبيرا" وغيرها من الإصدارات المميزة

40
حسام باظة من لغة الأرقام إلى لغة المشاعر
قاص مصري يستلهم من بيئته الريفية حكايات تعلي من قيم الحب
التشكيك في نيات الآخرين آفة حياتنا
يسلط الضوء من خلال مجموعته القصصية الجديدة “عزرائيل يصل أولاً”, على خبايا الانسان المصري, وطباعه المتغيرة المحيرة, وينحاز فيها للشخص البسيط الذي هزمته الدنيا وانسحب منها بإرداته الحرة.
حول المجموعة الجديدة, التقت “السياسة”, الأديب المصري الشاب حسام أباظة, في هذا الحوار الذي يكشف فيه عن سر اختياره لهذا الاسم, وعالم هذه المجموعة والقضايا التي تناولها من خلالها, ورؤيته للإنسان المعاصر, ولماذا اختار مهنة المحاسبة ثم دخل مجال الادب.
* لماذا اهديت الكتاب لكل من يحمل في قلبة ذرة انسانية؟
* الانسان يثير حفيظتي, فهو المخلوق الذي حير العالم بطباعه, فلا تقدم ولا نمو من دون بناء الانسان, لكننا – وللأسف الشديد – أصبحنا نفتقد القيم الانسانية, ونتعامل مع بعضنا بعضاً بمنتهى القسوة والجفاء والجحود, وتتحكم فينا المصالح فقط, لهذا أهديت كتابي لمن في قلبه ذرة من الانسانية والشعور بالآخرين.
* ما مغزى عنوان مجموعتك القصصية “عزرائيل يصل أولاً”؟
* هو عنوان لإحدى القصص التي تتضمنها المجموعة ولأنني رأيته اسما غامضا, قد يلفت نظر القارئ, ويثير فضوله لمعرفة عما تتحدث عنه هذه المجموعة القصصية, فقد اخترت وأعتقد أنه اختيار موفق.
* ما هدفك من قصة “الشقة المقابلة”؟
* أردت من خلالها أن أعلي من قيمة الحب, وأنه قد يؤدى إلى التغيير الايجابي من أجل من نحب, وأن الالتزام الديني لا يتناقض مع الحب الطاهر العفيف ما دام يسير في الاتجاه الصحيح. ففي هذه القصة تغيرت حياة شاب بعدما ارتبط بفتاة, من العربدة والسكر إلى الطاعة والالتزام, والمواظبة على الصلاة وتلاوة القرآن, ورغم أن تغيره كان ملحوظا وملموسا الا أن أهل الفتاة صمموا على فسخ الخطبة وانهاء العلاقة بينهما, لأنهم سمعوا أنه كان متهورا, رغم أن الله قبل توبته وهدايته.
 
آفة الحياة
 
* ما الرسالة التي حرصت على ايصالها للقارئ من خلالها؟
* أردت توصيل رسالتين, الأولى أن كل انسان بداخله الخير والشر, لكنه يحتاج لمن يحرك بذرة الخير وينميها, والثانية أن هناك أشخاصا يرسلهم الله لنا في مشوار حياتنا ليدفعونا إلى طرق محددة, ثم تختفي هذه الشخصيات وكأنها لم تكن موجودة, فقد أدت دورها وانتهت, كما أردت لفت النظر إلى أن باب التوبة مفتوح من الخالق عز وجل, لكنه للأسف الشديد مغلق من قبل البشر, وأن التشكيك في نيات الآخرين آفة حياتنا, واستباحة الحكم على الآخر من ظاهر الأعمال, غافلين أن الله فقط هو العالم بالقلوب وبالنيات, أردت أيضا ً التشديد على أن الانسان مهما ضل الطريق فهناك بذرة الخير موجودة بداخله, فلا يوجد انسان شرير بطبيعته بل يوجد انسان لوثته علاقاته بالآخرين وجعلت قلبه أسود.
* ماذا عن قصتي “المعطف القديم” والنافذة الزجاجية”؟
* الأولى تعلى من قيمة الوفاء للأب وبره بعد موته, فالأب والأم هما جذور الانسان ومنهما تشربنا قيمنا ومبادئنا, وبعد موتهما يشعر الانسان بأن جذوره تقطعت الا أنه يستطيع أن يعيدها مرة أخرى من خلال تواصل خفي يحدث بين روح الحي وروح الميت عن طريق الذكريات. أما “النافذة الزجاجية” فهي تدعو للرحمة والشفقة على كل من يقابلنا في الشارع ونظنه لوهلة مجنونا أو متسولاً, فنحن لا ندري حقاً ما الذي جعله يفترش الشارع ويهجر العالم الطبيعي المكون من أسرة وأطفال, لكل منا ظروفه التي جعلته يتمرد على ناموس الطبيعة, لذا لابد من عدم التسرع واطلاق الأحكام على هؤلاء ممن عاندتهم الحياة.
* في قصة “مفيش حاجة” هناك أكثر من خط رغم قصرها, لماذا؟
* القصة فيها نوع من الفكاهة, وهي تسير في اتجاهين, الأول, فكرة المراهقة وأحلام اليقظة التي يعيشها الشباب في هذه المرحلة, خصوصا الملتزمين منهم, فهم لا يستطيعون تنفيذ ما يريدون على أرض الواقع فيعيشونه في خيالهم, أما الثاني, وعلينا الا نعامل من هم أقل منا في المستوى المادي أو الاجتماعي وكأنهم ينظرون الينا كنجوم في السماء, ويحلمون بنا وينتظرون منا أن نشعر بهم, بل العكس هو الصحيح, يجب أن ننظر إلى كل منهم باعتبار أن له شخصيته وحياته واعتزازه بنفسه, وهو ما فعلته الخادمة مع طالب الطب.
* لماذا الربط بين الموت والاهمال في قصة “عزرائيل يصل أولاً”؟
* لأن الإهمال من قبل المسؤولين قد يؤدي إلى الموت, فالقصة تدور حول حادثة يتعرض لها شخص في الطريق العام ويتم ابلاغ المسؤولين وتأتي الاسعاف بعد وقت طويل وعندما تقترب من المصاب تجد أن عزرائيل قد سبقهم اليه.
* هل تلوم بطل القصة على موقفه السلبي؟
* هذا البطل فرد يعبر عن مجتمعه, ويعيش حالة من السلبية واللامبالاة التي اكتسبها من هذا المجتمع, ورغم أنه تصرف بأنانية, الا أنه كان أقلهم سلبية حسب سياق القصة, وقد ألتمس له العذر لأنه وجد أن الجميع لا يؤدي دوره المطلوب منه, ومع ذلك حاول بقدر الامكان, الا أنه لم يستطع, وكما قلت هو مجرد بشر وعلاقته بالآخرين تحكمها المصالح, لذا لن أتعجب لو فعل أي أحد مثله كما ورد في سياق القصة, رغم أني قدمت بالقصة اشارة تقول إن الحيوان قد يكون أكثر منا احساساً ورحمه في بعض الأحيان.
 
الثأر والانتقام
 
* هل الحياة في دار المسنين بديل مناسب للبعض كما جاء في احدى قصص المجموعة؟
* ليست هي البديل المناسب, لأنه لا يعيش في دار المسنين الا من تم اجباره على ذلك, وأعتقد أن أسوأ ليلة في حياة الانسان هي أول ليلة يقضيها في دار المسنين, واتخيل أنه يقضيها كلها باكياً وآسفا على عمره الذي ضاع من دون رد للجميل أو معرفة حقه من أبنائه. وقد قادتني الظروف للذهاب إلى بعض دور المسنين, فوجدت فيها قصصا يشيب لها الولدان وجحودا ونكرانا للجميل.
* تعرضت لقضية الثأر والانتقام في أكثر من قصة فهل تشجع عليهما؟
* هناك بعض الأخطاء والجرائم لا يجب التغاضي عنها, بل يجب الثأر من صاحبها لكن بالقانون, كما بينت في قصة “الصديق الوفي”, وأعتقد أنه يستحق ما حدث له, أما في قصة “فتاة الليل” التي تقتل كل من يوافق على قضاء وقت معها, فمن خلال الأحداث نعرف أنها ضحية زوج قاس عذبها وأذلها, وحرمها من أولادها, فكانت تنتقم من كل الرجال.
* تناولت قصة حياة عسكري الأمن المركزي البسيط, ألم تخش أن تَهاجم أو تصنف كفلول؟
* لا, فعسكري الأمن المركزي من الطبقات المهمشة المطحونة في المجتمع المصري, وهو من يدفع حياته ثمناً لأخطاء الآخرين, وغالباً لا يكون له رأي سياسي ما, فقد كان بطل القصة مزارعا بسيطا يساعد والده في أعمال الحقل, وأردت عدم القاء التبعات على من لا ذنب له, فهو فرد يؤدي خدمته وحق الوطن عليه, لذا يجب احترامه وتبجيله, ولولا وجوده في مكانه هو ورفاقه لما شعرنا بالأمن والأمان.
* ما القيم التي تربيت عليها وترى أنها تنقص الأجيال الجديدة؟
* طفولتي كانت في قرية, وبالتالي فلقد تربيت على قيمها ومبادئها, من حب وترابط وتآلف, الى جانب الصراحة والوضوح, وعدم المداهنة والتملق, والالتزام والاعتداد بالنفس, وللأسف كثير من هذه القيم غائبة عن مجتمعنا الآن.
 
المحاسبة والأدب
 
* هل لعملك كمحاسب قانوني علاقة بكتاباتك؟
*اطلاقا, فلغة الأرقام جافة صماء, لا تثري الموهبة الأدبية ولا تنميها, لكن ربما تكون قد أفادتني على المستوى الانساني, حيث أعطتني خبرة في التعامل مع البشر, فعملي يجعلني أحتك بصفة يومية بنماذج بشرية, ممن تتحكم في حياتهم المادة أو بمعنى أدق أراهم عبيداً للمادة والمال, وأنا لا ألومهم في حقيقة الأمر, بل أشفق عليهم من كثرة حرصهم على الادخار للغد, وما يترتب عليه من حرمانهم من متع الحياة, فهم غافلون غير مدركين أننا نعيش مرة واحدة.
* ما أكثر الكتب التي تأثرت بها؟
* اقرأ كل ما يقع تحت يدي, وإن كنت أرى أنني استفدت جداً من كتب التاريخ الاسلامي فهي زاخرة بالأحداث والشخصيات التي لا تنتهي, كما استفدت من كتابات الرواد الأوائل في الرواية والقصة القصيرة, ومنهم نجيب محفوظ, يوسف السباعي, يوسف ادريس, احسان عبد القدوس, محمد عبد الحليم عبد الله.
* هل أثر التقدم التكنولوجي في حياتنا سلباً أم ايجاباً؟
* لكل جديد إيجابياته وسلبياته, فمن الايجابيات سرعة الحصول على المعلومة وانجاز الأعمال بطريقة أفضل, الا أن معظمنا يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لتضييع الوقت فيما لا فائدة منه, وهو ما جعلنا نعيش كجزر منعزلة, وبنظرة واحدة إلى رواد المقاهي نجد كلاً منهم منشغلاً بمتابعة الفيس بوك أو تويتر أو غيرهما, ولا يتحدثون إلا قليلاً وكذلك الحال بين أفراد الأسرة, لذلك أرى أن ثورة التكنولوجيا أتت على آخر شعور انساني بداخلنا, ألا وهو التواصل الانساني الأسري.
* ماذا تضيف مواقع التواصل الاجتماعي للكاتب؟
* هي في غاية الأهمية بالنسبة للكاتب لأنها تمنحه فرصة كبيرة للانتشار, وبناء جمهور, علاوة على التواصل مع القراء من خلالها وكذلك مع دور النشر والمنتديات الثقافية, والاشتراك في المسابقات, إلى جانب استخدامها من قبل الكاتب كوسيلة فعالة في الدعاية والاعلان عن اعمال الكاتب.
* ما جديدك؟
* رواية اجتماعية رومانسية, وهي تجربة ستكون مختلفة تماماً عما سبق, وأتمنى أن تنال استحسان القارئ. 


41
ليلى الأحيدب تتأمل "جنات صغيرة"

بعد روايتها "عيون الثعالب" وتوقف عن النشر تعود الكاتبة السعودية ليلى الأحيدب إلى قرائها بنصوص "جنات صغيرة" الصادرة عن دار أثر.
وحرصت الأحيدب على تأكيد هوية كتابها الجديد بأنه "نصوص" بحثًا عن فضاء مفتوح في القراءة والتأويل، وإن كان الطابع الشعري للعمل لا يخفى.
تنطلق الذات الشاعرة غالبًا من مفردة بعينها تؤسس لعنوان النص.. كما تؤسس في الوقت ذاته للحالة الشعرية مثل: ورد، حداد، مشهد، تقرير، يقين، يقظة، قفز، أمنية، سر، حواء، مشيئة، حظ، قوس، إدانة، سؤال، رقص، هدنة، خيار، نبوءة، ظل، اعتراف، ثقب، كفن، آية، صرخة، قسوة، قصيدة، تسبيح، غواية، باب، تكنيك، مرآة، سكين، منتصف، بلاغة، وحدة، صندوق، فتاة. وبعض النصوص القليلة جدا اعتمدت عنونتها على مركب من مفردتين مثل: ليس فجأة، ظلال سخطة، تفاح فاسد، ودرس النداء.
ومن الواضح من تلك العنونة مركزية المفردة وتأثيرها على بناء النص، وعملية تأويله، فمثلًا في نص حرية ـ وهو من أشد النصوص قصرًا ـ نقرأ:
"توحدت مع  نقائضي
خلعت كل أقنعتي
ونزلت للنهر عارية"
فالعنوان يشير إشارة صريحة ومباشرة إلى النص، وحالتها الشعرية والشعورية، ويحكم عملية بناء صوره. وقد تأخذ الأحيدب من مفردة حياتية بسيطة مثل باب أو جدار متكأ للتأمل والغوص الجواني وكشف إحساسها بالوجود.. والعكس أيضًا أي تبدأ من معنى غائم وتبدأ في منحه جسدًا من صور وأشياء مادية، فنراها تعبر عن معاني مجردة مثل "الألم" و"الخوف" بعد تجسيدها في صورة مادية مركبة:
"سددت كل منافذ الألم
وردمت كل حفر الخوف
بكلمة  واحدة
مكونة من أربعة أحرف
مندفعة  كحربة
ومتمردة كقوس"
 
هناك الكثير من التشبيهات في النصوص، لتقريب أدق الخلجات ولحظات التأمل والانفعالات الهامسة، ومزج الحسي بالمجرد، وفي ذلك كله تلجأ الذات الشاعرة على معجم رحب، يأتي أحيانًا من الطبيعة: النهر، البحر، الشمس، الريح.. وأحيانا من اللغة العربية والتعابير الدينية العتيقة.. أو من مفردات اليومي الآني مثل قولها:
"كي لا تضع الريموت على الجزيرة
واضعه أنا على العربية
ونختلف أكثر
أن يهدأ أزيزالرصاص لتسمعني حين أقول أحبك"
 
وفي كثير من الحالات تعبر النصوص عن ذات تلعق وحدتها، وتعيد تأمل رحلتها، وكونها الشاسع المضطرب من حولها.. ذات تسعى للحب الكامل.. للانعتاق من المألوف ونيل حريتها غير منقوصة.. لكن التقاط تموجاتها عبر النصوص المتفاوتة في طولها وقصيرها، يتطلب إنصاتًا خاصًا:
"أخاف –فقط- أن أستسلم
أن أكف عن الركض عكس الريح
وأترك الماء يجري بي
 كما يريد البحر"
 
تبقى الإشارة إلى أن ليلى الأحيدب صاحبة مجموعة "فتاة النص" لا تتعامل مع مسألة النشر كالتزام موسمي، ولا تقيد ذاتها في إطار.. بل تتحرك على الدوام ما بين الرواية والقصة القصيرة والشعر وكتابة المقالات. وهي من ألمع الكاتبات السعوديات منذ ثمانينيات القرن الماضي، وتواصل كتابة مقالاتها الصحفية حاليًا في جريدة "الجزيرة" السعودية تحت عنوان "تحولات امرأة نهرية".
 


42
العشماوي : استمتع  بلعبة الكتابة لأقصى مدى  .. وأتوقع فوز رواية طابق 99 بالبوكر هذا العام



 
اشرف العشماوي قاض مصرى يكتب الروايات بالتاكيد هذا الخبر عامل جذب لأن تقرأ ماذا يريد القاضي ان يقول عبر رواياته هى دعاية مجانية كبيرة لرواياته تجعل اى متردد على المكتبات يتفحص ويقلب الروايات بين يديه وغالبا ما يشتريها هكذا تقول مبيعات العشماوي والارقام لا تكذب فهو احد الروائيين الاكثر مبيعا فى مصر الان منذ وصول روايته تــويا الى قائمة البوكر 2012 وهو يتصدر المشهد الثقافى الروائي بانتاج غزير لكنه متميز وفى حوارنا معه حاولنا تغطية جوانب لم يتطرق اليها غيرنا فالعشماوي اجرى العديد من المقابلات الصحفية والتلفزيونية مؤخرا وبالتالى لم يعد هناك جديد لكن هذا غير صحيح فهذا الروائي المختلف لا يزال فى جعبته الكثير ولديه القدرة على ان يدهشك ويبهرك فى كل مرة تلتقي به سألته فى البداية عن حركة مبيعات رواية كلاب الراعي وهل هو راض عنها فاجاب : انا راض عن روايتي عن النص الذى كتبته على مدار عامين ونصف واتابع رد فعل القراء واسعد بالتواصل معهم والنقاش حول الرواية اما المبيعات فلا اتوقف عندها كثيرا فرواياتى يتم تزويرها سريعا ولا يمكنني ان اعرف نسبة مبيعاتى الحقيقية والمهم عندى ان تلقى الرواية قبولا لدى القراء
-         على ذكر التزوير لماذا لا تتخذ اجراء وانت قاض جنائي ؟
-         انا قاض فيما يخص غيرى ولست قاضيا احكم على من يزور كتبي هذا ليس شأني وسوف اتنحى اذا ما عرضت علي قضية تخص رواياتى او حتى روايات الدار المصرية اللبنانية ولكن ناشرى يسعى لتعديل القوانين وتشديدها ويبذل مجهودا كبيرا فى هذا الموضوع
-         ظهرت مقالات تتحدث عن الاسقاط السياسي فى روايتك الاخيرة كلاب الراعي فهل تعمدته؟
-         لا لم اتعمد ولو حدث ساكون مفتعلا  الامر ابسط من ذلك انا اكتب على لسان الشخصيات ما يناسبها وفى سياق الاحداث يكون السرد وموضوع الاسقاط وغيره امر يخص القارئ ولا يمكنني ان احجر على رأيه بالطبع انا انقل حياة المصريين من 200 عام ولا شئ اكثر هذا عمل ادبي وليس سياسي . هذه رواية ادبية وليست مقال سياسي
-         لماذا اخترت فترة المماليك الاخيرة مسرحا لاحداث روايتك كلاب الراعي ؟
-         لانها فترة ميتة تاريخيا لم يكتب عنها احد ايضا كانت ثرية وتناسب الفكرة التى اطرحها عن السلطة ومؤامرات القصور ودور الدول الخارجية كما انها فرصة لكتابة رواية تاريخية عن زمن بعيد انقل من خلاله صورة المجتمع الامر كان مغريا ولا يمكن اضاعة الفرصة
-         ما المدرسة الادبية التى تتبعها والقواعد التى تحرص عليها فى رسم شخصياتك
-         صدقني الامر ابسط مما تتخيل انا اكتب ما اشعر به ابحث واتعب ثم اتخيل وارسم الشخصيات وابدأ فى السرد انا استمتع باللعبة لاقصى مدى احب لعبة الكتابة ولا ارى انها واجب او وظيفة انا هاوى استمتع تماما بهوايتى اعرف القواعد بالطبع لكنني اكسرها احيانا لتناسب ما اريد ان اقوله وكتاباتى اقرب للمدرسة الوصفية فى الادب الفرنسي ان اردت اجابة على سؤالك
-         لكن هذا قد يعرضك لنيران النقد ؟
-         وما المانع ؟ الذى لديه نقدا فليقوله ساستفيد به انا لا اخشى اى نقد ولدى القدرة على المواجهة انا تجاوزت مرحلة الخوف من النقد واصبح الان مثل الدواء احتاجه لو هناك ضعف
-         هناك نجوم اخرى تنافسك فى الكتابة مثل الخمايسي الذي يطلق على نفسه اله السرد وحسن كمال صاحب رواية الاسياد وهشام الخشن مؤلف جرافيت التى وصلت للبوكر الا تخشى تراجع مبيعاتك امام تقدمهم  ؟
-          القراء لن يقرأوا لكاتب واحد طوال العام بالعكس هذا التنوع والانتشار يفيدني انا استفيد من تجاربهم و اقرأ لهم كما انهم اصدقاء مقربين لي ، صدقنى انا لا اشغل نفسي بمبيعاتى فلماذا انشغل بمبيعات غيري المهم ان يقرأ الناس
-         لكن هناك من يقول بأن هناك تناصا كبيرا بين روايتك ورواية حسن كمال الاخيرة ؟
-         ربما فى بعض المواضع وتناقشنا فى ذلك هذا امر وارد ، لكن الروايتان صدرتا فى نفس التوقيت فى يناير الماضي لم يأخذ احدنا من الاخر كلانا مهموم بنفس القضية وعبرنا عنها بطريقتين مختلفتين ، حسن كمال اديب حقيقي واسلوبه رائع وانا احترمه واقدره واعتز بصداقته واعجبتنى جدا روايته وكتبت عنها ودعني اقول لك امرا لا يعرفه الكثيرون رغم اننى اعلنته انا اقتبست اسم روايتى من روايته عندما كنا نبحث عن عناوين لروايتنا واعجبنى تعبير كلب الراعي الذى استخدمه واستخدمته انا بصيغة الجمع فى روايتي واستأذنته ووافق .
-         هل توافق على وصف الخمايسي بإله السرد ؟
يضحك العشماوي قائلا : يعنى انا لو رفضت سيسحب منه اللقب ؟ شوف الخمايسي حالة خاصة لا تتكرر كثيرا مثله مثل يحي الطاهر عبد الله يكتب بطريقة مختلفة عن الاخرين وشاطر جدا غول كتابة اما كونه اله سرد فكلنا نكون كذلك فى مخطوطاتنا ومسوادتنا اذا ما عرفت الخمايسي عن قرب ستدرك انك امام انسان حقيقي لم تلوثه المدينة بعد ولا يعيبه ان يعتز بنفسه
-         لماذا لم تقدم كلاب الراعي لجائزة هيئة الكتاب هذا العام وانت فزت بالبارمان العام الماضي؟
-         لنفس السبب اننى فزت بالمركز الاول كافضل رواية العام الماضى وبالتالي لن اقدم فيها مرة اخرى اذا ما حصلت على المكانة الاولى فى جائزة لاداعي لأن تقيم مرة اخرى وقد تخيب توقعاتك انا فرحت بجائزة البارمان وتوجد جوائز اخرى قد يرى الناشر تقديم روايتى فيها
-         كيف يتقبلك الوسط القضائي كروائي ؟
-         انا لست اول قاض يكتب رواية ولا اظن اننى سأكون الاخير والقضاة يحبون ما اكتبه كقراء ويتابعون كتاباتى وهذا امر يسعدني ويشرفني
-         هل ستكتب عن النوبة وتجربتك الانسانية معهم ؟
-         نعم سافعل يوما ما ولكن ليس بالطريقة التقليدية اى لن اكتب عن معاناة التهجير  فتلك كتب عنها ادريس علي وحجاج ادول ستكون روايتى مختلفة
-         وعن اى جانب اذن سوف تكتب ؟
-         عندما اكتب سوف اقول لك انا حاليا فى فترة نقاهة من كلاب الراعي مكتفيا بالقراءة الحرة
-         هل يمكن أن تتوقف عن الكتابة ؟
-         اذا ما حان الاجل ساتوقف اذا ما مرضت مرض يقعدنى تماما ساتوقف فيما عدا ذلك انا اكتب
-         متى تظهر رواياتك على الشاشتين الصغيرة والكبيرة ؟
-         انا كتبت روايات ولا شأن لى بالسيناريو والتصوير هذا الامر لا اعرف عنه اى شئ وغير مسئول عن العمل الفنى فلو جيد او سيئ من قام به يتحمل تبعاته انا مسئول عن النص الادبي
-         هل انت راض عن قائمة البوكر القصيرة هذا العام ؟
-         البوكر جائزة ترويجية ولها معايير خاصة خلاف جوائز اخرى علينا ان نحترمها ومن لا يثق بها فلا يتقدم لها الامر بسيط ولا يحتاج الى كل هذا اللغو حولها ورئيس اللجنة اعلن ان اللغة كانت معيارا للاختيار وهذا قرارهم لا شأن لي به
-         سؤالى الاخير من يفوز بالبوكر هذا العام فى توقعاتك ؟
-         طابق 99 لجني الحسن او شوق الدرويش لحمور زيادة لن تخرج عن هاتين الروايتين وفرصة جني اكبر فى تقديري .


43
الحياة بين الطب والكتابة
   
 
أحمد مسعد هو قاص مصرى شاب من مواليد محافظة بورسعيد بدأ الكتاية كهواية لنفسه ولأصدقاءه المقربين جمهوره الأول أيام الدراسة الجامعية  وبعد تخرجة من كلية الطب جامعة القاهرة بدأ مرحلة الإحتراف  حيث نشرت له مجموعته القصصية الأولى عام 2011 بعنوان فلسفة أموات عن دار وعد وله هذا العام المجموعة القصصية الجديدة رقصة ميلاد حيث حاول  أن يقدم طرحه الخاص عن الأمور التى تشغله من خلال معايشته لواقع المجتمع المصرى الذى يختلط به يوميا بحكم مهنته كطبيب
عن حياته بين ممارسة الطب ورحلته فى عالم الكتابة وخاصة الفنون النثرية بمختلف أشكالها التى  لم نعرف منها بعد إلا تميزه فى كتابة القصة القصيرة من خلال مجموعتيه المنشروتين .. كان لنا هذا الحوار
•       لماذا القصة القصيرة كبداية فى وقت يفضل فيه جمهور القراء الرواية ؟
القصة القصيرة تحديدا بالنسبة لى هى عشق ... كانت معها البدايات فى سن صغيرة كقارئ لأعمال العباقرة يوسف أدريس ويحيى حقى .. ثم كانت محاولات الكتابة الأولى مجرد محاولات طفولية بعقلية المرحلة التى كتبت فيها .. وفى الجامعة كانت الوسيلة الأكثر قدرة على توصيل أفكارى فى مختلف الفاعليات الثقافية التى كنا نقيمها كمحبين للأدب فى المنتدى الثقافى الذى كان موجودا كجزء من النشاط الطلابى بكلية الطب جامعة القاهرة .. لا أنسى أبدا الشغف الذى كنا نحضر به معرضنا السنوى فى نهاية كل عام ولا تعليقات الزملاء من الطلاب على القصص المعروضة مازلت أحتفظ بها حتى الأن لذا فعلاقتى بالقصة القصيرة علاقة حب قديمة لم تمنعنى من كتابة محاولات فى المسرح ولن تمنعنى عن كتابة الرواية بالطبع  كلها بالنسبة لى ألوان أدبية لابد من التعاطى معها ولكنها لن تنافس مكانة القصة القصيرة فى قلبى أبدا
 
•       فلنتحدث عن مجموعتك القصصية الجديدة رقصة ميلاد أول ما يسترعى الإنتباة هو إختيار عنوان جذاب يحمل بعض الغموض
الغموض ليس بالشئ السئ طالما لم يكن مجرد تباهى أو إستعراض فأنا أستاء بشدة من العنواين الغريبة الشاذة ولكن فى مجموعتى رقصة ميلاد فقط جاء العنوان ليجذب القارئ نحو الكتاب ويجعله يتساءل عن المغزى من الرقص وعلاقته بالميلاد وكنت أجيب من يسأل بأن المعنى سيكون واضحا بين سطور القصة التى تحمل نفس العنوان داخل المجموعة
عموما أختياراتى لأسماء القصص يحمل تلخيصا لوجهة النظر التى أطرحها فى القصة
 
•       هل هناك شخصيا حقيقية إقتبست منها شخوص مجموعتك ؟
بالطبع هناك الكثير من الشخصيات التى قابلتها فى محيط تعاملاتى الحياتية والمهنية كانت لها نصيب فى شخصيات قصصى ولكن ليس بالشكل المباشر .. فقط أكتب ما يستثيرنى فيمن أقابله وليس بالضرورة فى نفس الوقت أو المرحلة التى رأيته أو عرفته فيها ولكننى أخزن فى ذاكرتى الكثير حتى يأتى وقته ليخرج على الورق عندك مثلا قصة حركة نصف دائرية دارت أحداثها فى محيط مسجد السيدة زينب المنطقة التى عشت فيها بضع سنوات أثناء دراستى ولكن القصة كتبت بعد أن تركت المنطقة  وهكذا
 
•       هل هناك روابط بين قصص المجموعة ؟
فى العمل الأول لم يكن هناك روابط .. كنت أقدم نفسى للقارئ ككاتب لكل القوالب .. ولكن فى رقصة ميلاد حرصت أن تحمل القصص ما يربط بعضها البعض ويتجد لدى قراءتك للمجموعة أن القصص تناقش فكرتين تقريبا تدور الشخوص فى فلكها
 
•       ما هى القصة الأقرب إلى قلبك ؟
كل قصصى قريبة لقلبى أنا فاشل جدا فى الإختيار فيما بينهم ودوما أحتاج لرأى المقربين جدا منى لإختيار أحدهم لتقديمه فى مسابقة أو لنشره منفردا على سبيل المثال
 
•       أغلب قصصك تحمل نهايات مفتوحة فهل هناك غرض وراء ذلك ؟
فى رأيى أن القصة القصيرة تختلف عن الرواية .. التكثيف الموجود فى القصة القصيرة يمنعك من البوح بكل شئ وهو جيد حيث أنه يمنح للقارئ فرصته أن يشارك معك بإسقاطاته ورؤيته الخاصة للنهاية بشرط أن تقدم رغم ذلك ورغم أن النهاية مفتوحة رؤيتك الخاصة للنهاية دون أن يشعر به القارئ وهو ما احاول أن أفعله فأنا رغم أن الشكل النهائى للقصة يخرجها بلا نهاية ولكننى أستطيع أن أخبرك أين تجد النهاية بين سطور القصة بالطبع لن أفعلها جديا حتى لا أخون نصوصى ولكن أقصد من حديثى أننى أنهى قصصى بطريقتى الخاصة دون أن أحجر على حقك فى أن تنهيها أنت أيضا كقارئ كيفما يتفق لك
 
•       فلسفة أموات أول عمل لك حدثنا عنه ؟
فلسفة أموات مجموعه قصصية نشرتها لى دار وعد فى عام  2011.. 19 قصة قصيرة متنوعه القوالب تجد فيها الرومانسى والفلسفى ... كنت أتمنى أن تكون هى التعارف الأول بينى وبين الجمهور خصوصا أننى تعمدت أن أجمع فيها كل البدايات ولكن ظروف البلد وقتها وعدم برتى بمجريات الأمور فى سوق النشر فى مصر لم تجعلها هكذا .. ولكن حقا هناك عدد من القصص التى كتبت فيها رؤية خاصة فى معطيات كثيرة من حولى بعضها كنت اعتبره من الثوابت يوما ما
 
•       لاحظت فى كتاباتك تناصا واضحا مع بعض الأعمال الأدبية وبعض الروايات الأسطورية والمفاهيم الدينية ؟
هههههه .. تحدث معى الكثير من الأصدقاء عن هذا الأمر .. فى حقيقة الأمر عندما أكتب نصا تكون الفكرة مسيطرة على ذهنى حتى أننى ربما لا ألاحظ وقتها هذا التناص ولكن أكثر ما يهمنى فى الكتابة هو طرح الأسئلة وكسر القوالب الثابته فى مخيلة القارئ طالما أننى مقتنع بخطأها فطبيعى أن تكون تلك الثوابت موجودة داخل أعمال أدبية سابقة أو حتى مفاهيم دينية وبالتالى لا بد تجد هذا التناص .. فى رأيى دور الكاتب والمثقف هو هذا الذى نتحدث عنه طرح الرؤية المختلفة فى كل ماهو خاطئ وعدم الخوف من الوض فى المناطق الشائكة ... الكاتب الحق فى نظرى هو  حجر ملقى لتحريك المياة الراكدة فى عقول الناس
 
•       هل تفضل أن يصنفك الناس ككاتب أم قاص ؟
حقيقة أنا لا أحبذ التصنيف أنا أفضل أن يكون الناس رأيا فى كتاباتى وأن تخلق لديهم حالة من النقاش الداخلى حول ما أطرح هذا ما أسعى له وأنا أكتب
 
•       ماذا تصنف نفسك ؟
هاو .. أنا مجرد هاو أكتب ما يشغلنى وما أنا شغوف بنقله للناس فقط
•       هل أنت منتظم فى أوقات الكتابة ؟
بالعكس أنا لا أكتب بشكل منتظم وهو ما يعطلنى كثيرا عن إخراج أعمالى للنور .. لكن لاتنسى أننى طبيب العمل له دور كبير فى ذلك ولكن حقيقة العامل الأكبر يرجع إلى مزاجى المتقلب أنا شخص مزاجى جدا وبالتالى فأنا أكتب فقط عندما تكون حالة المزاج تسمح بذلك مهما كانت الأفكار تطاردنى
 
•       ما رأيك فى دور الأعلام فى صناعة الكاتب ؟
الأعلام له الدور الأكبر فى صناعه أسطورة كل شئ .. كثيرا ما يلتف حول أنصاف موهوبين ويرفع منهم إلى مصاف كبار الكتاب وكثيرا ما يهمش كتاب حقيقين فيطويهم النسيان .. الناس فى بلدنا تفكر بأذنها  .. ما تسمع عنه أنه جيد ستردد عنه ذلك .. كل ما اتمناه حقا أن نجد اليوم الذى يكون فيه الأعلام منصفا بحق وأن تنتهى المجاملات وتصفية الحسابات الشخصية منه
 
•       متى نقول أن المجموعة القصصية نجحت مع الجمهور فى ظل طغيان الأعمال الروائية الصادرة مؤخرا ؟
إجابة هذا السؤال ليست عندى ممكن أن أحدثك عن معيار البيع وعدد الطبعات ولكننى لا أقتنع به خصوصا فى ظل عدم وجود معيار ثابت لعدد النسخ فى كل طبعه فممكن أن اكتب لك الطبعه الثالثة وتظن ان الكتاب باع عدد 1500 نسخه بحساب أن أقل عدد للطبعه 500 ولكن هناك من يطبع فى الطبعه 100 نسخه فقط
 
•        ماهى مشاريعك القادمة فى الكتابة ؟
لدى مسرحية سأحاول نشرها عن طريق الهيئة العامة لقصور الثقافة فسوق النشر الخاص لا يسمح بنشر المسرح لعدم وجود جمهور له حاليا
ولدى رواية أعكف عليها حاليا أتمنى أن تنتهى قبل نهاية العام الحالى

44
الكتاب المصريون ودور الرعاية الاجتماعية


قرأت منذ أيام قليلة تصريحاً في إحدى الجرائد القومية عن سيادة وزير الثقافة د جابر عصفور عن منعه للاستثناء في منح منح التفرغ لأنها للإبداع فقط وليست دارا للرعاية الاجتماعية  ..
لم أدرك كيف يمكن أن يتحدث الوزير عنا نحن الكتاب بتلك الطريقة المهينة وكأن من يحتاج إلى تلك المنحة هو شحاذ يمد يده لسيادة الوزير فينهره بقسوة بحجة أن الوزارة ليست داراً للرعاية الاجتماعية ..
ماذا تفعل وزارة الثقافة للمبدعين وماذا تقدم لهم؟ هناك الآلاف من الكتاب الذين يحتاجون لدعم الوزارة ولا يجدون من يمد يده إليهم سواء في نشر أعمالهم أو تسليط الضوء عليها فيقعون فريسة لبعض دور النشر التي تستغل ذلك للأسف..
لا أحد ينكر مدى عجز الوزارة وترهلها وضياع دور الشباب الواعد بها ولا سيطرة الشللية والمصالح على هيئاتها وجوائزها وليس أمام سيادة الوزير حلاً أمام كل تلك النوائب سوى منع بضع جنيهات عن الكتاب الذين يحتاجون إلى وقت ومبلغ حقير يقتاتون منه ويطعمون أبنائهم مقابل تقديم عمل إبداعي يستحق..
كان الوزير السابق فاروق حسني يمنح  منح التفرغ لكل من احتاج تكريما لعقله وجهده واحتراما لكرامته والآن وبعد ثورتين لم نجد ممن يتغنون بأهمية القوى الناعمة سوى التعامل مع المبدعين بشكل لا يليق ..
المؤسسات الثقافية في مصر لا تحتاج ثورة ولا عشر ثورات هي تحتاج في الواقع إلى الإزالة الكاملة، كما تفعل الحكومة مع المباني المخالفة والتي تفجرها بالديناميت  عليها أن تتخلص من ذلك الكيان الفاشل المسمي ظلما بوزارة الثقافة والتي تنفق مليارات الجنيهات بلا فائدة حقيقة للمبدعين ولا للشعب الذي تفشت به آفات التحرش والإدمان والعنف وغيرها..
منذ بضعة سنوات منح حاكم الشارقة حفظه الله منحة لاتحاد الكتاب لعلاج الكتاب المرضى ،لم يفعلها رئيس الحكومة المصرية والتي يرفع الكتاب المصريين رأسها في كل المحافل الثقافية .
من يرعى المبدعين إذا تخلت عنهم أوطانهم؟ من يمد لهم يد العون حين يتنكر لهم الزمن، هل سنظل طوال حياتنا نستجدي الدولة حتى تمنحنا حياة نستحقها؟ لا نريد حياة كريمة إنما نريد أن نعيش بكرامة ونتفرغ لإبداعاتنا التي ترفع رأس مصر عالياً ولن  يحدث ذلك طالما يعامل المبدع الفقير  معاملة الشحاذ.
سيادة الرئيس: لن ترتفع دولة تحتقر مبدعيها وتهينهم وتسخر من فقرائهم أبداً مهما ارتفع هدير المصانع ..
سيادة الوزير حينما يطلب مبدع منحة التفرغ فذلك يعني أنه يفزع إلى الدولة التي يربي بكتاباته عقول أبنائها ولا يطلب إحسانا من رصيد سيادتك الخاص..
وفاء شهاب الدين 


45
صدور كتاب المرأة العصرية محاضرة ومتحدثة


•   المؤلف: جابى بريد
•   الناشر: مجموعة النيل العربية
بعد أن أُثبتت المرأة العصرية كفاءة وجدارة ظاهرتين للعيان بحيث لا يمكن إغفالهما في معظم أنشطة الحياة العملية إن لم يكن فيها جميعًا، فها هي تقتحم ساحة جديدة كانت حكرًا على الرجل حتى وقت قريب. ونقصد بهذه الساحة القدرة على مواجهة الجمهور الخاص والعام مباشرة في المحاضرات والمؤتمرات والخطب والمحادثات والاجتماعات بكل ما يتطلبه النجاح في ذلك من مواصفات وخصائص عامة وفروق فردية، سيأتي تفصيلها في هذا الكتاب القيم بل إن الكتاب كله مخصص لإبراز كل ذلك، وتقديم الإرشادات والوصايا اللازمة لتحقيق هذا النجاح من واقع دفتر خبرات المؤلفة التي خبرت هذا المجال وبرعت فيه، وأبت إلا أن تنقل هذه الخبرة العميقة القائمة على معارف وخبرات وتجارب طويلة خاضت غمارها بكل ما فيها من نجاحات وإخفاقات إلى بنات جنسها خاصة، وإلى كل من يتصدى لهذه المهمة الصعبة سواء أكان رجلًا أم امرأة على وجه العموم. وترصد المؤلفة لنا كيف بدأت المرأة مع كل محاضرة جديدة تكتسب مزيدًا من المعرفة والخبرة بهذا المجال، وكيف ظلت تعمل بكل جدية ومثابرة من أجل تحقيق الصورة التي ترغب في أن تظهر بها أمام رؤسائها وزملائها وعملائها. ولكن الظهور الناجح يتطلب إعدادًا متميزًا وقدرًا من الثقة بالنفس من أجل تقديم أفكار حرة ومبتكرة. كما تقدِّم جابي بريده مؤلفة هذا الكتاب ــ معتمدةً على بعض الأمثلة والنماذج الحية ــ عددًا من النصائح والإرشادات بشأن: • كيفية إقناع المستمعين بلباقة • إعداد محتوى الموضوع الذي نطرحه بشكل واضح ومفهوم • كيفية إنجاز محاضرة قوية ومشوِّقة • كيف يصبح عرضنا أو تقديمنا لأي موضوع مميزًا ومؤثرًا، وفي الوقت نفسه مشوِّقًا وخفيف الظل


46
:
معجم الاعشاب والنباتات الطبية


•   المؤلف: سهام خضر
•   الناشر: مجموعة النيل العربية
لقد أودع الله سبحانه وتعالى في بعض الأعشاب شفاء لكثير من الأمراض، وتفنن بعض الموفقين في اختيار بعض الأعشاب ومعرفة خصائصها ومضارها ومنافعها وطرق تركيبها مع بعضها والجرعات التي ينبغي للمريض أن يستخدمها، وجاء الطب الحديث ليجعل كثيرًا من هذه الأعشاب بعد تنقيتها وتعقيمها على شكل حبوب أو كبسولات أو شراب أو مراهم بطريقة علمية حديثة ليجعل حد لمن يتناول أو يتعامل مع الأعشاب. وقد جاء عن نبينا محمد أنه كان يصف للصحابة رضي الله عنهم بعض الأعشاب ويبين لهم منافعها ومضارها، وكتب الطب النبوي لموفق الدين البغدادي وابن القيم الجوزي وغيرهم جَمَعَتْ كثيرًا من هذه الأحاديث الواردة في هذا الباب. ونعيش اليوم صحوة عالمية تتجه شطر لأعشاب الطبية – فقد شكلت لجنة بمنظمة الصحة العالمية من خبراء في هذا المجال لدراسة مستقبل هذه الأعشاب في الطب العلاجي. واهتمام منظمة الصحة العالمية نبع من واقع وليس من تكهن، ذلك بعد ما أثبتته الأبحاث العلمية من أن كثيرًا من هذه الأعشاب تحوي مركبات علاجية هامة، وكثيرًا ما يصعب أو يستحيل محاكاتها أو تركيبها معمليًا. هذا بالإضافة إلى أن كثيرًا من المركبات العلاجية المركبة معمليًا ما يثبت أن لها تأثيرات جانبية قد تصل إلى حد الخطورة. من هنا تأتي أهمية هذا الكتاب الذي نقدمه للقارئ العربي فهو معجم يحتوي على عدد كبير من الأعشاب والنباتات الطبية، الذي نعرض من خلاله الفوائد وطرق العلاج والاستفادة القصوى من الأعشاب – دون الإغفال لدور الطب والطبيب الذي يعتبر الأساس في أي علاج


47
أدب / أكرهك
« في: 15:24 29/10/2013  »


أكرهك



وفاء شهاب الدين
مصر

 
أوشكت
على الكفر بهمساتك
وكدت
 أزهق بداخلي حلو البسمات
قرأت بعيونك
  أشعة الانبهار بأخرى
وكلمات تلفظها عيونك
لتترجمها هي
و ترتديها كثوب حب
فتعرى الصبر بقلبي
لم أعد أطيق ليل الخذلان
ولا شمس  الانتظار
فبين غصون الكلمات نلتقي
وعندما تكتمل الجمل
نفترق
أعلم أنك لست لي
ولن تكون أبداً
ولكن حرارة الاحتياج تدفعني
وشوق القهر يأبى الهجران
تعود أن تراني
بعد أن نسيت ملامح الشوق
تترجمها خلجاتي
تعود أن
 تقرأ آخر بصفحتي عيوني
وأن تبحث بداخلي
 فلا تجد تلك الومضات
كدت أقولها
أكرهك
ولكن منعتني هيبة الوجه الصبوح
أكرهك
وأبحث عن وطني بقبضتك
أكرهك
وأشتاق لضلوعك
 عندما تحتضن رأسي
أكرهك
 
وأتمنى أن أنطقها فتخذلني شفتاي
أكرهك
تقطع شراييني تلك الكلمة
وسكنك بذات الشرايين
رفقا بي
بنفسك
فأنت تسكنني
وأنا
أكرهك


48
أدب / مدن التمرد
« في: 14:36 22/09/2013  »


مدن التمرد


وفاء نصر شهاب الدين

مصر

 
أجبرته الصدفة يوما ما أن يمر من طريق ظل لسنوات طويلة يتحاشى المرور به، حاول إجبار قدميه على هجر عادتهما في المشي بذلك الكبرياء، خذلته دقات قلبه التي تقارعت لتعلن للعالم كله  أن هنالك خوفا يمشي بينهم على قدمين.
في ماضي قديم كان نفس القلب يمارس هوايته الأثيرة في نداء قلب  استوطن رئتيها ، تقوست قامته التي نافست هامات السحب، عانقت عيناه التراب الذي أنف أن ينظر إليه يوماً ما.
حركت رأسه مشاعر قديمة ليتفقد شرفة غرفتها، غامت الشمس وتخلت طبقة الغلاف الجوي عن محتواها من الأوكسجين، أمطرت سحب الحب دماء بلون التخاذل، تلون العالم بلون قدرها الذي اختارته بإرادة حسدها عليها .
كانت تقف خلف قضبان شرفتها الفولاذية تتأمل كيف يتحرك العالم من دون خطواتها، كيف يمكن لعجلة الحياة أن تسير بدونها وهي التي تحرك العالم كله بابتسامة، لم لم تتوقف القلوب تعاطفاً مع قلب رفع بيارق الحب على أنسجته؟ ورئتان تواطئتا معه وبدلا من أن تمد خلاياها بالأكسجين مدته بالمشاعر، وعقل نشر عدوى المحبة بين كل محاوريه.
أجبره قلبه على تأملها وقد ثار شعرها الأسود كجنيه هاربة من كتب السحر القديمة، تبدل وجهها إلى لوحة بستان  ملته وروده وفقدت عيناها حيوية الأمل وأصبحت مرآه لا تعكس سوى ضوء ضئيل يلقي الحسرة في كبد من يراها. وأصبحت مثال نصف حي للجزاء العادل التي تناله من تطأ قدمها أعتاب مدن التمرد .
ارتجفت يده عندما مده عقله بذكريات محاها ليتمكن من الحياة بعد فقدانها، تذكر نسائم حب رقيقة داعبته بها، وكلمة "أحبـــــــــــــــــك"  وقد نطقت بها كل خلية منها، كلمات همست بها عينيها  كان يشعر بها بين خدر الوسن وخدر الحب متحدية آلاف من الرؤى والكوابيس وأضغاث الكلمات.
وقفت أمامه تعترف لوالدها باقتراف ذنب الحب، قالت كلمات كثيرة، استعطفت نجدته كأب ألا يمنحها لآخر  كدمية باهرة الحسن باردة الجسد، أخبرته أن الحب سيطعمها ويكسوها ثوب الرضا، منحته دموعاً فاضت بها أنهار قلبها، ورغم كل محاولاتها تمسك برفضه.
حرمت جسدها ما يبقيه دافئاً، تركت له طعامه، امتنعت عن كل مظاهر الحياة، أغلقت نوافذها، استوطنت فراشها، وتحولت حياتها إلى ليل طويل.
ذات ليله تمكن من كسر حاجز الليل وتواعد معها على الهرب، وبلحظة تخللى عنها العقل طوع لها طوفان المشاعر بداخلها  تخطي كل السدود وتحطيم كل الموانع وتسللت معه .
تزوجا بدون أن ترتدي الثوب الأبيض ،ولكنها ارتدت ثوب المحبة، امترجت دمائهما وأصبحا كائن واحد ينبض بداخله قلبان، دخل معها غابات خيالاتها وأشركته معها بأروع أحلامها.
وفي لحظة جذر عجزت كل بحار العالم عن تعويض نتائجه جاءت اللحظة التي خيرت بها بين علاقتهما وحياته، وبنخوة شرقيه اختار زوجته  فامتدت يد الأب لتبطش به، إلا أنها  ركعت أمام والدها للمرة الأولى وطالبته بألا يسلبها الحياة فهو حياتها،  وكان الوالد قد اقتنع أنها فقدت الحياة فلم يلتفت لصرخاتها، كان هدفه الوحيد أن يزرع تلك الرصاصه بداخله.
جعلت من جسدها درع بشري يحميه وأغمضت عينيها وطالبته بتنفيذ ماطلبه والدها، رفض بضراوة وحاول الدفاع عن مشاعرها التي قررت اغتيالها ولكنها صاحبت والدها وهجرت درب الحب.
لم تكن صدفة حقيقية  هي ما أجبرته على المرور لكنه طيف تلك الليله التي قضتها معه متدثره بغمائم المحبة ، طيف حنان غامر فتت كبريائه كذكر وحولها إلى شعلة من الحنين. غادر الوالد عالم الأحياء بعد أن غادرت هي عالم العقلاء بعدة سنوات، خشى أن يصعد إليها فتنكره مشاعرها ولكنه استجمع كل خلايا الشجاعة وصعد إليها
، أعلنت دقات قلبه عن وجوده ..ناداها باسمها ..لم تلتفت إليه .. حادثها .. اقترب أكثر حتى لامس كفه شعرها .. فأحنت عنقها لتمنح كفه فرصة الاعتذار  .


49
أدب / ثمرة بلا أغصان
« في: 20:08 06/09/2013  »


ثمرة بلا أغصان

وفاء نصر شهاب الدين



 
انسلت بين الجموع كي تفوز بنظرة إليها ، وراحت تتأمل ذلك الوجه البريء وذلك الجسد المغري وتلك الملامح التي تعبر عن روح شفافة  استطاعت ببساط أن تأسر أكثر شباب القرية  ثراء ،وجعلته يقف في وجه عائلته حتى تسمح له بالزواج منها.
أغمضت عينيها وهي تتذكر كيف تخلت عنها ،وسقطت الدموع تبكي تلك الليلة التي استسلمت فيها لمن تحب ،وأعطته حقا لا يستحقه ،ليلة حب كستها غيوم الغدر فأثمرت جنينا كرهت أن تحتفظ به ،وعملت بجد في التخلص منه ولكنها فشلت، خشيت من افتضاح أمرها خاصة عندما نضبت مشاعر الآدمية لدى ذئب الحب، وتركها تتخبط، محاولة تفادي عاراً أوشك أن يتلبسها، اعتزلت الجميع، وتوارت تماما عن الأنظار إلى أن وضعتها ذات ليلة ممطرة، حولت شوارع القرية إلى وحل تغوص فيه الأقدام .
لم تضمها إلى صدرها ،لم تنظر إلي ملامحها الدقيقة ،صرخات الطفلة أثارت جنونها فوضعت يدها على فمها محاولة إخراج تلك الروح العنيدة ،لولا أن تداركتها مشاعر أقوى من رغبتها في الانتقام من حبيب  غادر وثمرة حب جاءت لكي تكشف ستراً طالما توارت خلفه، لفتها في خرقة بالية وبيد مرتعشة ألقت بها إلى عرض الطريق ...ليل تواطأت ظلمته معها وعادت إلى بيتها محاولة اقتلاعها من قلب كان السبب في نكبتها.
 
تطوعت إحدى نساء القرية بكفالتها وبالرغم من كل شيء كانت تلقب "ببنت الحرام"، عندما شبت كان شغل نساء القرية الشاغل هو الربط بين ملامحها وملامح مطلقات القرية وأراملها حتى يكشفوا عن شخصية تلك الآثمة التي تخلت عن نقائها ولطخت بالعار طفلة لا ذنب لها سوى أنها نتيجة طبيعية لضعف إنساني المشاعر ،حيواني الرغبات .
 
جلست بجوار "عريسها "  في شموخ استمدته من ذل تجرعته منذ بدأت تعي الحياة، ترتدي ثوبا ناصع البياض لم تجرؤ فعلة والدتها على تدنيسه هذه المرة .
 
تمنت لو وقفت بجوار ابنتها تتلقى التهاني ككل أم، تمنت لو احتوتها بذراعيها واحتوت بداخلها كل تلك السعادة التي تشع من عينيها ،
سلبها الموقف اتزانها وأخذت تقترب إلى أن كادت تصل إليها ،وتذكرت يوم أن ذهبت إليها لتخبرها بأن من تقف أمامها هي أمها الحقيقية وطلبت منها أن تسامح يدا آثمة ألقت بها متعمدة في وحل الشوارع  فنظرت إليها تلك النظرة التي جعلتها تذرف كل تلك الدموع التي لن تصدر سوى عن قلب عاش طوال عمره بالظلام وما أن صادفت عينيه الخفاشيتين ضوء الندم حتى أذل كل الدموع .
 
تلاقت نظراتهما للمرة الثانية فاصطدمت عيناها  بنكران لصلة ما، ما  أن بدأها  الحب حتى فصمها  العار ، نظرة ملأت عيني العروس بدمعة كادت تترجاها أن تنسى  ليلة الشتاء تلك وأن تبحث عن شيء آخر تدعه كل مشاعر الندم .

50
أدب / حلمت بك
« في: 10:21 04/05/2013  »


حلمت بك


وفاء شهاب الدين

بالأمس رأيتك
بين خدر الوسن
وعميق الأمنيات
حلمت بك
تتقدم عن الصفوف خطوة
ترسم ملامحك وجه ابتسامة
وتحمل بيدك اليمنى زهرة
قلت أنها لي
وأنك أهديتها اسمي
وفاء
فأحببت اسمي
وعانقت شراشف الأحلام
واستوطنت مدن الحب
تدري أنك علمت الحب
كيف يستوطن قلوب النساء؟
و أنك أول من سطر على فؤادي
معنى السعادة
برغم ابتعادك
برغم العناء
أحب غيابك
لأنه يسكنني عالم الأحلام
أما حضورك فيمنع عني
لوعة المحبين
شوق المنافي
 و
نشوة البكاء


مصر

51
المنبر الحر / ناني
« في: 14:44 09/03/2013  »
ناني
د علي الشامي
مصر

 
هل تعلم شيئا يا سيدى عن القلوب المنفطرة ؟ هل تحب الفودكا ؟ طيب هل لديك القوة للاستماع إلى كلمات ربما تغضب البير بعض الشىء؟ إذن صب لى كأسا ,أطفأ الأنوار
عندما يبدأ البار فى الازدحام , يلامس الزبائن حافة السكر يدفع بى البير أو يدفعنى  - هل تصدق يا سيدى أنه أحيانا يدفعنى فى ظهرى لأدخل ,- ?  اغنى أغانى عاطفية لجمهور انتشي بالقدر الكافى لعدم الاهتمام لأغنية عاطفيه تحرك مشاعره , فكرت أحياناً أن "البير" - بالتأكيد - لا يتعمد الأمر و أنه كرب عمل لابد و أن يظل فى صورة الرجل القاسي الصارم حتى لا ينفلت زمام الأمر من بين يديه , ربما لكن لا تعجبنى قسوة البير , أحياناً أظنها موجهة لى بشكل شخصى حتى أننى فكرت فى الابتعاد عن البار ,ترك العمل إلا أننى لم استطع أن تمر بي ليلة و أنا لا أترنم على أنغام الكمان, آهات السكارى ,غمزات نانى حركة كتفها العارى .. ممكن كاس فودكا كمان إذا سمحت ؟ أنا شخصيا لا اعتقد أن البير سيمانع
 
عندما يمتلأ البار فلابد أن يصل الزبائن لحالة الانتشاء لاخراج ما فى جيوبهم ,بعد ان يصلوا تكون الخمر كفيلة بتصفية جيوبهم تماما , " البير" لا يقلق بشان ما بعد مرحلة الانتشاء , كل ما يزعجه ما قبل ذلك ,مؤخراً بعد أن انضمت نانى الينا لم يعد منزعج نهائياً حتى انه لم يعد يعاملنى بشكل سيء ربما حدثته نانى , أخبرته أن يحسن من طريقة معاملته الفظة لى – التى من المؤكد أن البير لم يكن يقصدها – أو ربما لاحظ ما بينى و بينها فخشى أن اغضب ,اترك العمل فتغضب هى الأخرى فيتعرض للخسارة ," البير" يكره الخسارة جدا بقدر ما أحب نانى هل تتصور ذلك.. هل حكيت لك عنها؟ .. هل أرسلك البير لتقتنص منى معلومات يستغلها ضدى ؟ حسنا صب لى كأساً آخر, سأحقق له مراده .. كم دفع لك البير ؟
 
عندما تجلس نانى الى تربيزة فإن الأخيرة تضج بالحياة ضحكات نكات, نوادر,أصوات عاليه ,خمر,ارتطام كؤوس , دخان كثيف أينما حلت "نانى" تحل الحياة , كون كامل يتشكل على التربيزة بمجرد أن تهز كتفها العارى تنقلب الدنيا تقوم ,لا تقعد ,فى الغالب أثناء هذه المرحلة , استعد فى الكواليس بظبط درجة الصوت مع الكمان أراقب كتف نانى من بعيد وضحكاتها .. اشعر ببعض الغيرة .. لكن لابأس تلك ضرورات العمل .. كما أننى لا أرضى أبداً خسارة "البير" , ارتبك أحياناً أثناء البروفة القصيرة عندما تنظر صوبي مباشرة ,عندما تلاحظ اضطرابى أو توترى تطلق ضحكة عالية , ترفع كأسها عالياً .. أريد كأساً أخرى من فضلك .. ثلج إذا سمحت ,لا اعتقد أن البير سيمانع تأجيل دفع حسابى حتى آخر الشهر .. هذا لطفا شديدا منك ياسيدى, لم أر هذا اللطف من احد سوى "نانى" وهى تحيينى من بعيد برفعها للكأس متجاهلة كل الزبائن - الذين لابد أنهم أثرياء جدا لدرجة بعثرتهم للنقود هنا وهناك دون حساب – هل تعرف .. أجد السيد البير لطيفا معى .. لا تتعجب هل تقصد هذه القسوة الشديدة التى يعاملنى بها السيد المحترم البير .. انها فقط من فرط حرصه على جوده العمل وصرامته الشديدة فى الشغل , إنه جنتلمان للغاية يا سيدى ,انتهى من كأسك ريثما انتهى من وصلتى الغنائية العاطفية التى أتمايل أثناءها , اعزف ,أغنى ," نانى" بين ذراعي كمشهد من فلم عربي قديم ,كل شيء أبيض و أسود ,هى بيضاء كملاك وكذا أنا كنجم سينمائى كبير , الصالة مظلمة تماماً , "البير" بزيه الأسود لا يكاد يبين فى العتمة , الجمهور يتلاشى, والميكروفون, النقود, التربيزات ,الزجاجات .
   
  تتسرب نانى من بين يدى للحظات فتتوقف الموسيقى, كذا حركتى وأتسمر على المسرح ببذلتى البيضاء الفخمة ,قناع اسود يخفى عينى كإله قديم وسط العدم يستعد للحظة الخلق الاولى ,أو كفنار قديم يقاوم ظلمة البحر السرمدية تتحلل نانى من بين يدى تحللاً فيروزياً من بين يدى, تغيب تلبية لطلب أحد الزبائن المختفين خلف زجاجاتهم كالعدم - لدرجة تجعل رجلاً يلبس بذلة بيضاء , يشرب الفودكا بشراهة, لا يكاد يميزهم من الظلمة - تلبي "نانى" نداء الزبون خشية "البير" التى تخشاه أكثر مما تحبنى تصوروا هذا إلى أى مدى تخشى "نانى ""البير" , تعود لتدب الحياة فى المسرح الضيق وفى النور الذى يخفى عنا عتمة الصالة ,تشرق الشمس ,ترتفع فوق التربيزات ,تنتشر الفراشات ,تهم هى برأسها نحو شفتى ,أنا أضمها بقوة مغرية إياى بقطفها , أهم ,فتذوب ,ابتعد , أعود لأهم فتذوب ,بين هذا وذاك ينقلب الكون رأساً على عقب ,تسبح الصالة فى أنهار من خمر وعسل مصفى ..
 
                       
هل تعرف نانى يا سيدى ؟                                             
 اعتقد أننى سكرت كفاية لأعرفك ب"نانى" هل تعرف الشعور الحلو الذى يخالجك عند التواجد بحفل شواء , فتتشمم وتضبط نفسك متلبسة باللذة
نانى" هى الرائحة , اللذة ,الانتشاء الذى يأخذك من يدك كطفل ضال,يوصلك لمرادك ,"انى كل هذا ,لاشيء من هذا .. هل تعرف الحسرة التى تصيب المرء عندما يعجز عن الوصول لكل هذا .. هل عرفت نانى جيداً ؟
نانى الهه قديمة جدا ,ذات فتنة ابدية , لكنها بلا املاك , فقدتها كلها اثناء صراعها مع باقى الالهه المتسلطين لتخفيف العبء عن البشر , الذين تركوها فى العراء الكونى بلا مأوى يستر شموخها وبلا طعام يسد جوعها الملكى فراحت تأكل نفسها وتلف اعضاء جسدها ببعضها البعض خشية البرد و المطر فجعلت تتقزم حتى صارى بشرا لها روح الهه قديمة تملك من السماحة ما يجعلها تتحمل البير الى الابد , عندما اتوجه اليها و اهمس لها لماذا تتحملين هذا الالبير – لاننى لا اجرؤ على الجهر بهذا الكلام خشية البير – بتبسم و لاترد ..
 
نانى ابنة خطيئة مغامر ارى جاء للصيد مع فتاه فلاحة ساذجة قرر على اثرها العمدة بعد ان صافح الخواجة الارى بفخر وهو يجاهد ان ينطق كلمة (ثانك يو ) كما اخبرة اياة ناظر المدرسة بالظبط من باب الوجاهة الاجتماعية التى تقتضى ان يعرف العمدة عدة لغات – الرجل الارى لم يتبنان كان العمده يشكره على مرورة بالقرية علانية أم مروره بالفلاحة سرا الا ان ذلك لم يمنع الارى ان يشد على يد العمده و يمضى مكملا رحلة الصيد التى بدأها بالفلاحة وانهاها لاحقا بغزالة عجزت عن الهروب امام سيارته السريعة هناك بعيد فى الصحراء الغربية ..
 
العمدة – البير لاحقا – قرران يزوج الفلاحة مكسورة الجناح حفاظا على الشرف المهدر لاحد فلاحيه مكسورى الجناح ايضا متحولا الى مغامر ارى كل ليله عابثا بحشاء الفلاحه فى علاقة رباعية نصفها من الاريون و اشباه الاريون و نصفها الاخر من مكسورى الجناح فتكونت دجاجة لا تطير تحت رعاية شبه اريه و ذكاء ارى دفعها الى الهرب فى الليله التى قرر فيها العمدة من فلاح مكسور الجناح كفاية لكى لايسأل كثيرا عن سر تأخر زوجته عند العمدة الذى سيمنحهم المظلة القانونية المعتادة ..
 
     فى ليلة الهروب لحقت الفتاة الارية الدماء بالقطار الذى يهدأ قليلا عند بلدتهم و لا يتوقف ابدا ً حتى تمكنت من الولوج لتجلس جوار العمدة الذى مد يده بهدوء الى الكمسارى بشياكة ليست بغريبه على عمدة لديه العديد من الفلاحين مكسورى الجناح ليدفع اجرة الفتاه , يصطحبها مكان يختفى بداخله قليلا ويخرجو هو يرتدى بذلة لامعة جدا – تبدو لشاربي الفودكا سوداء بعض الشيء – وقد اصفرت اسنانه قليلا , وينحنى أمامها بشياكة لدرجة تجعلها تتردد كثيرا فى مناداته وتخرج الكلمات بلعثمة ظاهرة قائلة: حضرة العمدة فيهز أصبعه يميناو يسارا ان لا ليقول بهدوء شديد : البير .. البير يا نانى هل علمت الان من هى نانى ؟ نانى ياسيدى الكريم هى التطور الطبيعى لانعدام الاجنحة .
 
نانى هى سندريللا الحقيقية بدون الجزء الملفق الخاص بالأمير المنقذ "نانى" هى عبلة الاصليه التى مات عنها عنترة فى طريقه عائدا بالنوق العصافير , تجمعت حوله تجمعت حوله النوق وتحولن الى ساحرات سريرات بمساندة عفاريت واد عبقر الشهير واخذن يضربنه بعصيهن الغليظة حتى سقط قتيلاً غارقا فى دمائة فى الصحراء فى مكان مجهول نكرة لم يهتم التاريخ بذكره ,متروكا للطيور الجارحة لتنهش لحمة , الطيور الجارحة يا سيدى .. التى لها اجنحة..
 
 أحيانا أحس ان الخمر اختراع احمق , او ماسوشى بامتياز تشرب فتزداد الامك , تذكرك الخمر بكل تفاصيل نكستك وتضغط باصرار على جرحك بتلذذ غريب .. صب كأسا اخر نعم نعم صب لعنك الله ..
 
ثلاثة فقط لديهم الحق الكامل أنيهبوك أو يمنعوك حق تقرير المصير .. الله ,أمريكا والبير هههه الله الوطن الملك هههه اسف يا سيدى القافية تحكم ..
 
     اتعرف أن نانى تقبع فى بئر خمر عميقة شأشربه كله وأرقص كمجنون أعلم اننى لن استطيع وسأموت دون ذلك وحتى ان استطعتو افرغت البئر فلن اجد نانى الا اننى ساشربه حتى تنقلب السماء على الارض فتخضر وتزهر , تسقط حولى القنابل ممزوجة بنباح كلاب وزقزقة عصافير وترفع درجة الطوارىء للدرجة القصوى ,سأخلع ملابسى واوجه اوامرى للماء ان غمر الارض و للخراب ان يحل على البشر الحمقى وللارض ان ترتفع من تحتى فتحملنى باتجاه الشمس لانال من الدفء, لارقص بحرارة بلا خجل وأصرخ فى الناس الساعين من حولى ان اوقفوا هذا العبث حتى لاتغضب نانى الهتكم القديمة يا سادة ربتكم يا عبيد , الناس يهرولون بعضهم يضحك منى ولا يكادون يسمعون صوت الخراب القادم والذى يرتفع تدريجيا فى تناغم لايكدر صفوه ولا يشذ عن ايقاعه سوى صوت الكمان الضعيف المعلق بذراعى وانا استند الى القمر برومانسية قم انتفض كومسيقار مجنون اشعث الرأس لاعود بعدها استند الى القمر و الناس تصرخ ان كف أما انا فلم أكف و لا الكمان فعل , صراخ الناس يشتد ويركلوننى بأحذيتهم الثقيلة وأنا جالس أمام باب الصاله المغلق باحكام حتى اننى لا اتمكن من سماع صوت ارتطام الكؤوس على التربيزة التى تجلس عليها نانى مع الزبائن فألصق اذنى بالباب علّى اسمع صوت المغنى البذىء و الايقاعات الراقصة التى تتمايل لها اجسام السكارى وجسدى يوشك ان يفترش الارض تكونت حولى بركة صغيرة من المطر , نباتات صغيرة تخرج من الاسفلت على استحياء فابتسم و القنابل تتساقط من حولى وانا امزمز كأس الفودكا الاخير ..
 
ناااااااااااااااااااااانى أنى اتهيألك .. وما يفصلنى عنك سوى رشفة ..


52
أدب / رعشة
« في: 01:52 01/03/2013  »


رعشة



د علي الشامي
مصر


ومن كتر البصيرة عميت
 
... فى ميادينك
فى ميادينك
بلف وادور
لعلى فى يوم الاقى رغيف وحرية
لعلى لما احلملك
ماقوم منفوض
واقول يارب يا ساتر
بحاول انسي انك يوم من الايام
كتبتيلى حروف اسمك
على كتابى
فى شيله تقيلة على كتفى
ندهتيلى فى عز البرد
قبل الشمس  ماتشاور
وقلتى فى صوت كما الخمرة
كانه كمان
- ملانى حزن-  
اقف ددبان
ودبدب
ادام العلم
وشق الارض
فقلتلك المراد دا كبير
وانا قلبي يساعك اه
لكن رجلى بقت عصيان
كما العصافير
من الطوابير
لكن مقدرش ع العصيان
ورجفة اسمك الحلوة
تدفى القلب
وتملا الروح
غنا ومزازيك
 وغنى كمان وانا هديك
فاقول حاضر
وانا بقالى سنين واقف
مخدتش شي
ولا عاوز
لكنى اليوم لمحت بعيد
شعاع خاطف
وسكسوكة و جفن حديد
يغمض يظبط المسافات
وينظرلى
افوق  واقول
لكين دا بعيد ميقصدنيش
مينفعشى
دا مش ممكن
دا مش معقول
ابص يمينى وشمالى
واصلى باسمك الغالى
على ترابك
كما النساك
مانيش مذعور
لكين زعلان
بحاول اجمع الصورة
اركز
والجميع صارخ
لكين مش لاقى غير الصمت
وبعد ثوانى
كانت رعشة
ومن يومها و انا استبصرت
ومن كتر البصيرة عميت
فى ميادينك
 
 


53

اشرف العشماوى يوقع روايته الجديدة " المرشد" بمعرض القاهرة الدولى يوم الاربعاء 30 يناير
بعد ان اقتحم عالم الادب بروايته الرمزية زمن الضباع ثم رواية الكلاسيكية تـــــــويا التى وصلت للقائمة الطويلة لعام 2013 لافضل رواية عربية وهى جائزة البوكر العالمية يصدر اشرف العشماوى روايته الثالثة بعنوان مثير " المرشد" عن الدار المصرية اللبنانية للنشر و التى باتت تحتكر اعماله الادبية منذ عام 2010
يقول الناشر ان رواية المرشد تعتمد الأسلوب الروائي و الحواري في نفس الوقت و تجيب على الكثير من الاسئلة التي نطرحها اليوم، تجمع في متنها شخصيات كثيرة متنوعة التراكيب، تتنافس لتصل الى أهدافها، تتصارع لتحقق مقولة البقاء للاقوى و لكنها تتراجع من حين لآخر لتترك مكانها لشخصيات أخرى كانت تتوارى في الظل او خلف ستار الدين و لكنها تطفو على السطح من حين لآخر لتعلن أن البقاء لمن يعرف كيف يتكيف و يتلون و يتغير طبقاً للظروف و تبعاً لمتطلبات العصر... ابطال الرواية كلهم مرشدون بصورة او بأخرى ستدهشك لدرجة لن تصدق معها ان تلك الرواية خيالية .
بينما يصفها الروائى الكبير ابراهيم عبد المجيد فى كلمته التى وضعها الناشر على خلفية الرواية انها ملحمة رائعة عن الصعود والسقوط وكيف يقفز البطل الذى عمل لسنوات طويلة مرشدا للبوليس فوق الفساد حتى يسقط ومعه النظام السياسي كله لن تفارقك الدهشة ولن تترك الرواية من بين يديك


54
نفاذ رواية تويا بعد ثلاث شهور من صدورها


نفاذ رواية تويا بعد ثلاث شهور من صدورها وطبعة خاصة لرواية زمن الضباع بالتزامن مع معرض الكتاب القادم
نفدت رواية تويا للكاتب اشرف العشماوى وطرحت الدار المصرية اللبنانية الطبعة الثانية منذ ايام قليلة كما نفدت جميع طبعات رواية زمن الضباع الصادرة عام 2010 ومن المنتظر طرح طبعة خاصة منها فى يناير القادم مع بدء فعاليات معرض الكتاب الدولى وفى رواية زمن الضباع يعود بنا المؤلف الى سنوات مضت قبل ثورات الربيع العربى خاصة مصر ويتخذ لروايته أسلوبا أدبيا افتقدته المكتبة العربية كثيرا استلهم فيه رائعة الأدب الهندى كليلة ودمنة فاستطاع بحرفية واقتدار أن يجذب قارئها من الصفحات الاولى حتى الكلمة الأخيرة فيظل القارئ حائر ومتشوق ومندهش أحيان كثيرة بل ومتعاطف مع أبطال روايته من الحيوانات حتى يكاد أن يراها أمامه من فرط مصداقيتها. وهى الرواية التى اجمع النقاد على كونها من روائع الادب الحديث ووصفها الكاتب الصحفى خالد منتصر فى عوده الذى حمل نفس عنوان الرواية بانها لا تقل اهمي عن رواية اولاد حارتنا لنجيب محفوظ وفيلم المهاجر ليوسف شاهين
اما فى رواية تويا فقد استطاع العشماوى التحليق بالقارئ بعيدا فى افق رومانسية بعيدة من خلال قصة ناعمة رقيقة اجتماعية تدور احداثها بين القاهرة وانجلترا وكينيا وقد تحدث عنها الناقد الكبير الدكتور صلاح فضل فى عموده بجريدة الاهرام قائلا : فى ثان عمل روائى له يسجل المستشار أشرف العشماوى انتصارًا سرديًا فائقاً بإصداره رواية يمكن أن توصف بأنها كلاسيكية تحمل اسما فرعونيا «تويا»، وتأتى هذه الصفة لها من اعتمادها على الراوى الذى يحيط علما بكل الشخصيات والبواطن، وعنايتها بالحبكة الدرامية التى تربط جميع الخيوط المتناثرة وتجيب عن كل الأسئلة دون أن تترك شيئا يذكر كما تفعل الروايات الحداثية.
ومن المتوقع ان تطلق الدار المصرية اللبنانية الرواية الثالثة لاشرف العشماوى فى ربيع 2013



55
حلــــــــــــــــــــــم مهزوم
وفاء نصر شهاب الدين
مصـــــر




كانت متمردة ، جميلة ،وحالمة ولكنها تحمل قلبا جبل على هوى كل ممنوع.
احتضنته عيناها للمرة الأولى في حفل زفاف إحدى قريباتها ،كان "يحطب" مع زمرة من الرجال الأقوياء فصرعهم واحدا تلو الآخر.
 
حركت قلبها أنات الحسرة وأخذت مخيلتها الخصبة تقارن بينه وبين زوج شبت لتجد نفسها  تحت قدميه، لا تتذكر متى رأته للمرة الأولى ،لا تعرف عنه سوى قسوته المفرطة وعجزه عن الوفاء بمتطلبات قلب حرم من كل المشاعر منذ داسته إطارات ذكورية غاشمة تستمد قوتها من جهل يئس من رؤية نور الحق.
ابتسمت وهي تتخيل ذلك الوسيم يداعب خصلات شعرها المجعدة التي يغار منها ضوء الشمس فينعكس عليه معلنا غضبه لمعانا يعمي الأبصار،استسلمت لدفء الإحساس وأغمضت عينيها وهي تستمع لصوت ضربات "التحطيب" كأنها أغنية تصدر عن حنجرة عصفور يداعب وليفه للمرة الأولى.
كم  هو قوي ، فتي.. تنم نظراته عن ثورة تفتت ضلوعه وتبدي ملامحه الرقيقة نعومة تتوارى بين أنفاسه حتى لا يستبينها أحد فتقلل من احترامه وسطوته.
وقف زوجها أمامه قابضا على عصى غليظة لكي يتبارى معه فانفلتت منها شهقة خوفاً على حلم يكاد يسقط من بين ضلوعه كعادته دائما عندما يظهر ذلك العفريت بأحد أحلامها.
وقفت تراقب وقد وضعت طرف "الشال" على فمها خوفاً من آهة ضالة أو شهقة متمردة .
كان الحلم هو المتحكم على الرغم من قوة الزوج ومحاولته لإثبات قدرته على هزيمة ذلك الفتى الساحق لكبرياء الرجال،ليثب لها أنه وعلى الرغم من سنوات عمره التي يئست من إمكانية حصرها  إلا أنه مازال قادرا على ترويض فرسه الجامحة .
كانت تدعو الله أن يسحق حلمها الفتي رأسه أو على الأقل أن يرفع يده معلنا هزيمته حتى تتلذذ لأول مرة بملامح الخجل تطغى على  ملامح الفحولة ،تمنت أن يذل ذلك الشارب الكث الذي يفخر به أمام القرية .
جل ما تمنته أن تتخلص من ذلك القيد الذي كبلها وحولها من حمامة متباهية إلى حدأة عرجاء.
حمل الزوج بغتة على خصمه بضربات متلاحقة جعلته يخر راكعاً وقد أمسك عصاه بين يديه ونكس رأسه أمامه ،تجمدت مكانها وألقت بضفيرتها خلف ظهرها في جزع فاقترب منها زوجها وقد انتفخت أوداجه قائلاً"ياللا يا ولية كفاية عليكي كده الليله"
استرقت نظرة سريعة على الفتى المهزوم ونكست عينيها وقالت"حاضر".
 
 


56
المنبر الحر / مشاعر القانون
« في: 10:58 03/05/2011  »
مشاعر القانون

وفاء شهاب الدين
مصر

 
ارتدت ثياب تكللها الهيبة، رفعت شعرها ولملمته ليجردها قليلا من كونها أنثى،  وضعت نظارتها الطبية لتخفي لون الأرق الذي صاحبها منذ قرأت ملف تلك القضية، أمسكت بحقيبتها، تأكدت من وجود ذلك الملف بها، وضعت الحقيبة جانباً، لجأت إلى أقرب مقعد ثم أسندت رأسها وأغمضت عينيها في محاولة لتأجيل تلك المواجهة.
اعتلت منصة القضاء بعد أن رمت بقلبها خارج القاعة، جلست في كبرياء، وزعت نظرات السخط على جميع الحاضرين بالعدل عندما سمعت همهماتهم، تحاشت النظر إلى القفص حيث تجلس المتهمة فلا تفصل بينها وبين الحرية سوى تلك القضبان وكلمة تنطقها شفتي امرأة مثلها .
كانت تتمنى أن تصبح قاضية كوالدها، تحلم بالعدل لكل البشر، تجسد بأسمى المعاني صورة المرأة التي تقف من خلفها حاملة ميزان العدل الذي لا يميل، أرادت أن تحمي كل النساء من مجتمع سيطرت على عقله هرمونات الذكورة فاستحال إلى غابة .
وقف المحامون يتلاعبون بالكلمات، يسردون وقائع تحفظها عن ظهر قلب، يثبت أحدهما الحدث بالأدلة والبراهين ويثبت الآخر العكس بأدلة أخرى وفي النهاية تبقى حقيقة وحيدة، أب قتيل، امرأة شابة متهمة بالقتل، طفلة أودعت إحدى دور الرعاية الاجتماعية وجنين تضمه جوانح امرأة تنتظر حكم بالموت.
أجبرت عينيها على النظر إلى المتهمة وسألتها بكبرياء أن تحكي لها الحدث قبل النطق بالحكم .
أخذت تسرد الوقائع بصوت مرتجف وعينين استوطنهما الهلع بينما سرحت القاضية في المشهد، امرأة شكك زوجها في نسب طفليها وذهبت لتسترضيه فوجدته ينهل من آبار اللذة مفضلاً عليها إحدى جاراتها، وكعادة كل امرأة لم تجد سوى الصراخ متنفساً لصدمتها، هربت الجارة ومارس هو هوايته في التعامل معها كحشرة تنتهي المشكلة دائما بدعسها بالحذاء، لكن هذه المرة رفعت يدها لتدافع عن كرامتها، تدافع عن جسدها الذي تحول إلى مقبرة للمشاعر، وتدافع عن جنين كل ذنبه أنه استوطن أحشاء فتاة مستضعفة.
دماء متناثرة، زجاجة خمر نصف فارغة، جسد مسجى، صرخات طفلة، ويدي أم تلطخت بالدماء، وهمسات عن عشيق خفي لا أحد يعلم من هو أو متى اتخذ تلك الصفة.
كانت تدرك برائتها بحدس الأنثى، ولكن الحدس الأنثوي  ليس من مصادر التشريع لذا لا يعترف به القانون،  شعرت بالقهر فكل الدلائل تدينها بقتل الزوج لتنتقم منه.
تصورت نفسها تنطق بالحكم :"حكمت المحكمة حضوريا على المتهمة منى عبد الرحمن بتحويل أوراقها لفضيلة المفتي".
لون ثياب الإعدام الحمراء أثار الذعر في قلبها، طفلها الفطيم يشير إليها ويبكي،  تمتمت بضعف "لا يمكن أن يكون ذلك القانون أنثى إنه ككل شيء من حولنا ذكر"
في نهاية الجلسة قرأت الحكم بصوت واثق،تحاشت النظر إلى وجه المتهمة الذي اصطبغ بلون الموت، تجاهلت كل من بالقاعة وهي تمنحها الحرية، وتمنح طفلها الصغير فرصة للحياة بحضن والدته .
بعد أن أفرغت شحنة المشاعر بداخلها، وشعرت بذلك الخدر الذي يعقب الألم الشديد، حانت منها التفاته فالتقطت عيناها قبلة على الهواء أرسلها شخص ما للمتهمة التي أشارت إليه بإشارة الظفر.
من مجموعة رجال للحب فقط الصادرة عن دار اكتب للنشر والتوزيع بالقاهرة

صفحات: [1]