المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
الاستاذ فاروق المحترم
تحيه طيبه
 جزيل الشكر على إضافاتك التي  يتطلب الخوض في تفاصيلها مجال آخر من اجل تعميم الفائده, فقط وددت أن اقول بأني  قلبا وقالبا مع واقعيةالقول بان التسميه لا تشكل عائقا امام ما نطمح اليه,لابل اضيف وأقول يجب ان لا تكون التسميه عائقا أمام حرص المثقف ووعي السياسي.
 أما الخوض في بقية جوانب مداخلتك ,ارجو المعذره لأن موضوع المقال يتعلق  بنقطه مهمه  ومحدده لها علاقه بطريقة التحضير للمؤتمر الكلداني, والدافع وراء إثارتي لهذه النقطه المهمه والمُحرجه, هو لاننا لا نريد للمؤتمر سوى النجاح حتى ينبثق منه شيئا جديدا مغايرا لما سبقه  .
شكرا لكم
2
الاخ مايكل .
 للاسف لم تستطيع توصل فكرتك ..
 فاسمح لي ان اوضح لك فكرتك لنناقشها  ، فهي تدور حول محورين..
1- نقدعملية التوريث .. و2- تدين العملية ..
ناقش الفكرة الاولى /  من حق كل انسان  ينتقد اية حالة قد يكون نقده بناء او هدام عام او خاص ...وغيرها من انواع  النقد ، فالناقد يجب ان يكون ملما باسلوب ونوعية النقد الذي يمارسه والا سيكون نقده مردود عليه ؟..
 لذلك اخ مايكل اسائلك ان كان والدك مثلا قد قام بعمل معين في شبابه ، ووفق معطيات اليوم ان ما قام به والدك كان خطا .. اليس المنطق السليم يقضي عندما نحكم على حالة بالماضي تستوجب منا العقلانية لمعرفة الظرفية الموضوعية والمكانية التي تحدد معطيات ذلك الفعل الذي ارتكبه والدك ؟ والا تكون مجافا للحق ، عندما لا تقرا المعطيات بضمير حي ومنطق سليم ..تظلم .
ولكي تكون الصورة اوضح لديك ساقدم لك ما قاله صاحبك المطران سرهد جمو في تقيمه لتلك المرحلة
 يقول في مقاله كنيسة المشرق بين شطريها : اذ يقول" لقد كانت الاوضاع الاجتماعية في حالة تلكؤ كبرى، والمسيحيون في قلق دائم على حياتهم ومصيرهم بحيث كان لهم ما يكفي لكي يشغلهم عن الإلتفات إلى الشؤون الكنسية وتتبع تطوراتها، ومن كان يا ترى يتمنى في تلك الأوضاع أن يصبح بطريركاً أو "يشتهي الأسقفيةعلى حد قول رسول الأمم؟  انتهى الاقتباس
 لاحظ ما كانت عليه الاوضاع ،؟ فالعلميلة اذا كان تتطلب مضحين فكانت عائلتنا هي من ضحت وتحملت وزر تلك المرحلة وتحملتها بكل مخاطرها والالامها .. اما قولك من اجل كرسي او منصب ، هذه اول مرة اسمع بها لم يسبقك عليها احد ؟؟؟ 
التضحيات التي قدمتها العائلة لا تقدر يذلك الزمن الردئ ، لذلك كان اخر ما كانوا يفكرون به .ماذهبت انت اليه . بدليل انت القوشي وتعرف ابناءهذه العائلة  ، وللامانة والضمير الحي يجب ان تعرف كم من املاك وعقارات يملكون ابناء هذه العائلة بعد ادارة الكنيسة مئات السنيين ،، بشرفك هل ما يملكونه كل ابناء عائلة بيت الاب ، هل يعادل ما يملكه مطران كلداني واحد في الغرب ولا اقول بطريرك كلداني ؟؟؟. وباعتراف رؤساء الكنيسة الكلدانية بان مع قانون الوراثة تم وضع كل املاك العائلة وعقاراتها  وقفا للكنيسة لادارة شؤونها . لاحظ كم كانت تضحيات هذه العائلة ؟
 اما القول بان المسيح قال مملكتي ليست من هذا العالم  .. هذا القول ليس له علاقة بموضعنا بالمطلق لا من قريب ولامن بعيد .. لان اليهود اتهموا يسوع المسيح بانه يريد الملك لياخذه من الرومان ليحرضوا الرومان عليه  ، لذا ما قاله المسيح لبيلاطس الحاكم الروماني ليطمئنه على حكمه ، تاكد من ذلك وارجع للنص والتفاسير ..
وثانيا انت تدين العملية ..باي حق انت تدين الاخرين ؟ لان الديان الوحيد هو رب الله واحد فهو الديان .. ومن يدين يدان ، الله يعرف اعماق الانسان ، الله لا يغره بابا روما ولا بطرك او مطران او قس او شماس حتى شماس غير مرسوم .
، كل واحد مسؤول عن خلاصه ومدى علاقته بالرب يسوع المسيح وهذا لا يعرفها الا الله لانه هو الديان ..الخلاص ليس بالدرجة الكهنوتية بل بالايمان بالرب يسوع المسيح ، لذلك الذي يدين يدان ؟..
واستشهادك بالاية 20 : 20 من انجيل متي ، عزيزي ليس هناك اي علاقة لهذا النص بموضوعنا ، النص يتحدث عن ملكوت الله  ، وليس عن ملك الارض ؟؟
اخ مايكل النقد هو علم ارجو ان تدرس علم النقد بانواعه وفروعه لكي تكون مصيبا بنقدك ، مجرد نصيحه ؟؟
 ولكن الذي قاله المسيح انت لا تقوله  .( في لوقا 9 : 23 )
وَقَالَ لِلْجَمِيعِ: "إِنْ أَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَأْتِيَ وَرَائِي، فَلْيُنْكِرْ نَفْسَهُ وَيَحْمِلْ صَلِيبَهُ كُلَّ يَوْمٍ، وَيَتْبَعْنِي " ..
 هذه العائلة حملت بافرادها الصليب في تلك الظروف الصعبة والتعيسة وتبعت المسيح .. ؟ لخدمة كنيسته بعد ان تخلوا الغالبية منهم عن مسؤولياتهم ..
اتمنى ان تصل الفكرة ولو اشك بذلك ..؟؟ .. تحياتي
يعكوب ابونا
3
الى السيد فاروق كوكيس ..ممكن تعطيني الاثباتات والدلائل عندما قلت انت فبعد ان كان الاخوة الكلدان .. يحتفلون الى اواخر التسعينات برأس السنة الآشورية التي نحتفل بها نحن الاشوريين..متى احتفل االكلدان الاكبر قومية بالعراق مع الاثوريين ..نستنتج بهذا كلامك بانه لايوجد كلدان ولاسريان كما يقول البطرك اوى دائما في كل تصريحاته لاكلدان ولاسريان انهم ابناء نينوى متى تقفون وتهمشون قومية كلدانية كبيرة ثمانين مئة من مسيحيين العراق ..اغا جان وكنا البعث الزوعاوي اكبر اعداء الكلدان من ضمنهم انتم وكتابكم.. ومن يعترف باكيتو الاثوريين غيركم انتم وانتم تعرفون جيدا لو الكلدان انتم لاشيء ولااحد يعترف بكم وبطائفتكم الصغيرة جدا وماعلاقة الكلدان بالموضوع تتحسسون من كلمة كلدان وترعبكم دائما كانها بعبع على صدوركم لو كنت تعرف كلمة اكيتو وماهو اصله لما تكلمت ..لاكن العنصرية والجهل تسير بدمائكم وعروكم وانتم على عد الاصابع اصحوا من احلامكم السرابية اخرجوا من دوركم والدول التي تعيشون فيها واذهبو الى نينوى حلمكم الابدي وحرروها ومن ثم اذهبوا الى هكاري لتستكملوا حلمكم الغير موجود حتى بالروايات الخرافية
4
المنبر الحر / نقل: لعنة أبدية
« آخر مشاركة بواسطة عنكاوا دوت كوم في الأمس في 21:27 »
هذا الموضوع تم نقله إلى أدب.

https://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=1057124.0
5
استاذ شوكت المحترم ..
اليوم حتى الدول الوطنية الكبيرة المتمكنة اقتصاديا وسياسيا على المستوى العالمي والاقليمي .. تسعى او تعمل ضمن منظومات وتحالفات دولية ، لأنها تدرك العمل بمفردها في هذا العالم المتسارع بأحداثه ومتغيراته السريعة والمفاجئة ، ناهيك عن التطور العلمي والتكنولوجي الذي لن يرحم من لا يكون قادرا على مواكبة عجلة التطور التي لا تتوقف ابدا .. فكيف سيكون الحال معنا .. كآشوريين وكلدان وسريان ؟؟  انا اطالع باستمرار صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية الاخرى .. حيث ارى اننا مازلنا نتعامل بوسائل وافكار بدائية جدا مع المتغيرات التي اشرت اليها اعلاه .. بالعودة الى مؤتمر عام 2003 الذي جاء بتسمية الكلدواشوري لتوحيد شعبنا وامتنا ، اقول مع الاسف انه كان من اجل مصالح انتخابية ومقاعد لما بعد التغيير الذي حصل في نيسان 2003 .. وكما تعرف ادى الى قسمتنا في الدستور / 2005 الى كلدان وآشوريين !! وجاء سركيس اغان 2007 يتصبح تسميتنا " شعبنا الكلداني السرياني الاشوري !! اليوم وقع الفاس بالراس .. فبعد ان كان الاخوة الكلدان .. يحتفلون الى اواخر التسعينات برأس السنة الآشورية التي نحتفل بها نحن الاشوريين .. فانهم اي الاخوة الكلدان  اليوم قد اختاروا لانفسهم تسمية الكلدان كقومية وكذلك الاخوة السريان ..
أنا أرى اليوم انه من الضروري ان تبادر الاحزاب السياسية المتمثلة بتحالف اثرا مستغلة زخم توحيد ابناء النهرين مع زوعا .. للقيام بمبادرة على مستوى العالم ، من اجل السعي لتحقيق تمثيل حقيقي لشعبنا من الاشوريين والكلدان والسريان ..  يتم فيه احترام رغبة وارادة الكلدان والسريان في اختيار التسمية التي يرغبون بها .. وبرأيي أن التسمية لا تشكل عائقا أمام ما نطمح وما نصبو اليه .. لانني مدرك تماما ان التوافق على تسمية بعينها لا يوحدنا مطلقا  ، بقدر كون وحدة الهدف ووحدة المصير هي التي توحدنا .. خصوصا اننا شئنا ام ابينا  فهناك العديد من المقومات التي تجمعنا ..
( كاللغة ، والتاريخ ، والتراث ، والدين ، والعادات والتقاليد ، والرقعة الجغرافية المشتركة ، بالاضافة الى ان  حكومة بغداد والاقليم تتعامل معنا في التشريعات القانونية  كشعب واحد عن الحديث عن حقوقنا ) ..
بأختصار .. اذا حاولنا بجد ونوايا صادقة .. فأنني متأكد أننا سنتوصل الى نتائج طيبة ، وأن شعبنا سوف يتجاوب مع مثل هذه المبادرات  ..
وارى أن التحرك والقيام بمسعى قومي من اجل انقاذ ما يمكن انقاذه .. افضل من السكون وانتظار ما تأتي به الاحداث .. والاكتفاء بسياسات رد الفعل التي لم ولن تجدي نفعا ..
مع اطيب تحية ..
6
أخي فاروق
لا خلاف حول مقترحك الذي ذكّرتنا به, لا بل كان قبل عقدين وما يزال مطلب العديد من ابناء شعبنا,ما يواجهه هذا المقترح من موانع وعوامل سلبيه في داخلنا هي اكبرمن إستعداديتنا لتذليلها التي تكاد تكون شبه منعدمه,بدليل ان إخفاق مؤتمربغداد اوكتوبر 2003 في لملمة أدنى ما يمكن لملمته, كان في نظر الدارك لاسباب تنصل الاولياء عما اتفقوا عليه ,بمثابة جرس انذارينبئ  بأننا مقبلون على مواجهة ازمات يفترض بمثقفينا وساستنا استباق وقوعها ليس بإثارة فرضيات التسميات القوميه والمذهبيه وجعلها  في مقدمة الاهتمامات إنما بالبحث عن كيفية حماية هذا الانسان فهوالكفيل بحماية تسميته .
 بخصوص تحالف أثرا,مع احترامي لشخوص ممثليه,لم اجد في هذاالتحالف ما يميزه عن تجمع تنظيماتنا السياسيه الذي تم تاسيسه بعد مذبحة سيدة النجاة على أسس غاب عنهاالتجسيد الحقيقي للعمل السياسي, كلاهما لم يتجاوزا حدود ملئ الفراغات و الشكليه الخاليه من اي إمكانيه عمليه لتطوير العمل السياسي بالشكل الذي تتطلبه أوضاع العراق وأوضاعنا.
أما مسالةاعادة تنظيم طريقة التفكير بالعمل السياسي,فهي من الاهميه التي لولاها ما كثرت مناشداتنا للحركه زوعا بضرورة التحديث والتجديد الفكري خاصة بعدإعادة لحمتها حتى تتمكن من إختيار ما يخدم لملمة شملنا بعيدا عن شكليات التشبث بالتسميه وترك انساننا يعاني في حيرته ,و في هذا المقال بالذات كما في مقالات مرعليها قرابة عقدين ما زلت أناشد بتشكيل كيان سياسي كلداني يمتلك مقومات المنافسه البناءه في العمل,خيرٌ من الانشغال بالتسميات وانساننا يتشتت في بقاع الارض .
مع الشكر لكم 
7
الجيش الإسرائيلي: مقتل جندي رابع بهجوم "كرم أبو سالم"
سكاي نيوز عربية - أبوظبي

إسرائيل أعلنت مقتل 4 من جنودها في هجوم على معبر كرم أبو سالم
أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، مقتل جندي في الهجوم الذي نفذته كتائب القسام على معبر كرم أبو سالم في قطاع غزة، مساء أمس الأحد، ليرتفع عدد الجنود القتلى بالهجوم ذاته إلى 4.

وأمس الأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 3 جنود في قصف معبر كرم أبو سالم من قبل كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس في قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان له مساء الأحد، إنه "سمح بنشر أسماء الجنود القتلى، وهم الرقيب عيدو تيستا، والرقيب روفين مارك أسولين من سرية "فالخود"، التابعة لكتيبة "شاكيد"، والرقيب تل شافيت".

وأصيب بالهجوم ذاته 3 جنود آخرين، وصفت جراحهم بأنها "خطيرة"، فيما قالت القناة 13 الإسرائيلية إن 9 جنود أصيبوا، جروحهم بين طفيفة ومتوسطة.

وبمقتل هؤلاء الجنود الأربعة، يرتفع عدد الضباط والجنود الإسرائيليين القتلى منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 612، بينهم 267 منذ بدء المعارك البرية في 27 أكتوبر الماضي، فيما أصيب ما يصل إلى 3344 جنديا وضابطا آخرين، بينهم 1609 منذ بدء العمليات البرية.
وكانت كتائب القسام أعلنت مسؤوليتها عن إطلاق صواريخ على موقع عسكري قرب المعبر بين إسرائيل وقطاع غزة، ما دفع الجيش الإسرائيلي إلى إغلاقه.

وأفاد الجيش الإسرائيلي أن 10 صواريخ أطلقت باتجاه منطقة كرم أبو سالم، على بعد مئات الأمتار من المعبر.

وأشار إلى إن الصواريخ انطلقت من منطقة رفح المجاورة لكرم أبو سالم.
8
الاخبار العالمية / الحوثيون يعرضون استضافة قادة حماس
« آخر مشاركة بواسطة Janan Kawaja في الأمس في 13:09 »
الحوثيون يعرضون استضافة قادة حماس
دعوات للحوثيين باتخاذ مبادرة تجاه اليمنيين الذين يعانون من الجوع والفقر بسبب سياسات الجماعة والانهيار الاقتصادي.
MEO

شعارات للمناسبة
صنعاء - بعد المعلومات التي انتشرت خلال الساعات الماضية عن مراجعة قطر تقييماً لدورها في الوساطة بين حماس وإسرائيل، مع إمكانية إغلاق مكتب الحركة السياسي في الدوحة، دخل الحوثيون على الخط.

وعرض محمد البخيتي، القيادي في المكتب السياسي للجماعة اليمنية استضافة قيادات حماس في صنعاء.
وكتب في تغريدة على حسابه في منصة إكس، أمس السبت "صنعاء تتشرف باستضافة المكتب السياسي لحركة حماس مهما كانت العواقب". وأضاف "حتى لو أطبقت السماء على الأرض".
وأثارت الدعوة جدلا واسعا على مواقع التواصل إن كان من ناحية انتقاد الحوثيين الذين يمارسون شتى الانتهاكات ضد أبناء جلدتهم اليمنيية ثم يستعرضون عضلاتهم في الدفاع عن القضية الفلسطينية.
ودعا ناشطون الحوثي لمبادرة تجاه اليمنيين الذين يعانون من الجوع والفقر بتأثير سياساتهم والانهيار الاقتصادي.
ويأتي ذلك بعد أن ذكر مسؤول مطلع على تقييم تجريه الحكومة القطرية إنها يمكن أن تغلق المكتب السياسي لحركة حماس في الدوحة في إطار مراجعة أوسع لدور الوساطة التي تضطلع به الدولة في الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال المسؤول لرويترز إن قطر تدرس ما إذا كانت ستسمح لحماس بمواصلة تشغيل المكتب السياسي، وإن المراجعة الأوسع تشمل النظر في ما إذا كانت قطر ستواصل التوسط في الصراع المستمر منذ قرابة سبعة أشهر.

وذكرت قطر الشهر الماضي إنها تعيد تقييم دور الوساطة التي تضطلع به في المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس، مشيرة إلى مخاوف من تقويض جهودها بفعل ساسة يسعون إلى تحقيق مكاسب.

وأفاد المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إنه في حالة عدم اضطلاع قطر بدور وساطة، فلن تكون هناك فائدة من الاحتفاظ بالمكتب السياسي لحماس لديها، لذا فإن هذا جزء من إعادة التقييم.

وأضاف أنه لا يعلم ما إذا كانت قطر ستطلب من حماس مغادرة الدوحة إذا قررت الحكومة القطرية إغلاق مكتب الحركة. ومع ذلك قال إن مراجعة قطر لدورها ستتأثر بكيفية تصرف إسرائيل وحماس خلال المفاوضات الجارية.

وفي تقرير الجمعة، نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤول أميركي لم تسمه القول إن واشنطن طلبت من الدوحة طرد حماس إذا استمرت الحركة في رفض اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل.

وقال قيادي من حماس لرويترز إن مفاوضي الحركة وصلوا إلى القاهرة السبت لإجراء محادثات مكثفة بشأن هدنة محتملة في غزة ستشهد إعادة بعض الرهائن إلى إسرائيل.

وتستضيف قطر المكتب السياسي لحركة حماس منذ عام 2012 كجزء من اتفاق مع الولايات المتحدة.

ويعيش إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس في الدوحة وسافر بشكل متكرر، بما في ذلك إلى تركيا، منذ هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر /تشرين الأول.

وتعرضت قطر، التي تعتبرها واشنطن حليفا رئيسيا من خارج حلف شمال الأطلسي، لانتقادات من داخل الولايات المتحدة وإسرائيل بسبب علاقاتها مع حماس منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وتقول الإحصاءات الإسرائيلية إن هجوم حماس أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة، ويعتقد أن 133 منهم ما زالوا محتجزين في غزة. وتقول السلطات الصحية في قطاع غزة الذي تديره حماس إن الهجوم الإسرائيلي الذي أعقب ذلك أسفر عن مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني.

وطالب بعض المشرعين الأميركيين إدارة الرئيس جو بايدن بإعادة تقييم علاقاتها مع قطر إذا لم تضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن. وحث آخرون قطر على قطع العلاقات مع حماس.

كما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قطر إلى الضغط على حماس. ولا توجد علاقات رسمية بين قطر وإسرائيل لكن مسؤوليهما يجتمعون لمناقشة جهود الوساطة.
9
رئيسي ونيجيرفان يؤكدان على أن موطن الكرد الأصلي هي إيران

بغداد/ شبكة أخبار العراق- التقى رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الاثنين (6 آيار 2024)، رئيس إيران إبراهيم رئيسي في طهران، فيما قدم الاخير شكره لحكومة الاقليم على مساعدة زائري العتبات الشيعية خاصة في زيارة الاربعين .وقال المكتب الإعلامي لبارزاني في بيان ، إن “رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، التقى صباح اليوم الاثنين، رئيس إيران إبراهيم رئيسي في طهران”، مبيناً أنه “في اللقاء الذي حضره نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ووفد من حكومة إقليم كردستان”.وأوضح ، أن “الجانبين أكدا على أهمية تعزيز العلاقات الإيرانية مع العراق وإقليم كردستان على أساس حسن الجوار، وجددا التأكيد على المصالح المشتركة، وتعزيز مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية، فضلاً عن الإشادة بالعلاقات الطويلة الأمد وناقشوا التاريخ الذي يعتبر أن الكرد أصلهم إيرانيون ثم توجه قسم منهم إلى جبال العراق ليستقروا فيها “.من جهته، أعرب رئيس إيران عن “امتنان دولته لإقليم كردستان للمساعدة التي تقدمها لزوار العتبات الشيعية في العراق عندما يمرون عبر إقليم كردستان”. فيما قدم رئيس حكومة إقليم كردستان شكره لـ ” إيران على دعمها ومساعدتها للعراق وإقليم كردستان”، مؤكدا على “ضرورة وأهمية استمرار التنسيق والتعاون بين إيران والعراق وإقليم كردستان للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة”.
10
غالانت يحث نتنياهو على قبول مقترح مصر لصفقة التبادل
مجلس الوزراء الحربي يوافق على الخطوط العريضة للصفقة لكنه قرر عدم عرضها خشية حدوث تسريبات من شأنها الإضرار بالمفاوضات.
العرب

غالانت لنتنياهو: نحن مسؤولون عن إعادة الأسرى والمقترح المصري جيد
القدس - طالب وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مساء الأحد، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بالموافقة على المقترح المصري لصفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، وفق إعلام عبري رسمي.

وقالت قناة "كان"، التابعة لهيئة البث (رسمية) "غالانت قال في اجتماع مجلس الحرب إن الصفقة جيدة، ويجب الموافقة عليها، وهذه فرصة لإعادة الأسرى المحتجزين بغزة".

وطالب غالانت، حسب القناة، نتنياهو بشكل شخصي بالموافقة على الصفقة.

وخلال الاجتماع، أضاف غالانت "نحن مطالبون على المستوى الأخلاقي والقيمي أن نعيد المختطفين، خاصة أنا وأنت، رئيس الوزراء ووزير الدفاع منذ 7 (أكتوبر). أنا لا أتحدث على الملأ حتى لا أرفع الثمن، لكن يجب الموافقة على هذه الصفقة".

وقالت هيئة البث، إن المبادرة المصرية "حظيت بتأييد كافة أعضاء المجلس الوزاري، بمن فيهم المسؤولون في الأجهزة الأمنية".

وبحسب الهيئة، فقد أبدى نتنياهو "تحفظات، ولكن في النهاية تمت الموافقة على الخطوط العريضة" للمبادرة المصرية.

وأضافت الهيئة أن نتنياهو ورؤساء الأجهزة الأمنية قرروا في جلسة للحكومة الموسعة، التي عقدت بعد جلسة المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية، عدم عرض الخطوط العريضة على أعضاء الحكومة "خشية حدوث تسريبات من شأنها الإضرار بالمفاوضات".

وفي العلن، قال وزير الدفاع الإسرائيلي في تصريحات نقلتها رويترز، الأحد، إن "حماس غير جادة على ما يبدو فيما يتعلق بالتوصل إلى هدنة".

وأضاف غالانت "نلاحظ مؤشرات مقلقة على أن حماس لا تنوي التوصل إلى اتفاق معنا.. هذا يعني أن تحركا عسكريا قويا سيبدأ في رفح في المستقبل القريب جدا، وكذلك في بقية أنحاء القطاع".

وبالفعل، أعلن الجيش الإسرائيلي، الإثنين، بدء إجلاء النازحين الفلسطينيين من رفح، ونشر خريطتين لتوضيح عمليات الإخلاء نحو "منطقة إنسانية" في المواصي.

والأحد، انتهى اجتماع عقد في العاصمة المصرية، بشأن التوصل إلى اتفاق يفضي إلى وقف إطلاق النار في غزة، حيث غادر مسؤولي حماس الذين التقوا مدير المخابرات المصرية، القاهرة متوجهين إلى الدوحة، حسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في الحركة.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول مطلع على محادثات الوساطة، أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، الذي شارك في اجتماعات مع مسؤولين مصريين في القاهرة بشأن جهود التوصل إلى اتفاق، توجه أيضا إلى الدوحة لعقد اجتماع طارئ مع رئيس الوزراء القطري.

وقال نتنياهو الأحد، إن "إسرائيل مستعدة لتعليق القتال في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن"، مضيفا أنه لا "يمكن قبول مطالب حماس بإنهاء الحرب وسحب القوات من غزة، وترك حماس في السلطة".

ونقلت هيئة البث عن مصادر مطلعة على المفاوضات، لم تسمها، أن حماس وجهت في بداية المفاوضات "رسالة إيجابية" مبدية استعدادها لعدم التمسك بشرط إنهاء الحرب منذ المرحلة الأولى من تنفيذ الصفقة.

لكن، حسب المصادر ذاتها، حدث أمران متوازيان دفعا حماس إلى "التعنت في مواقفها، الأول أن إسرائيل وافقت في الخطوط العريضة على أشياء رفضتها قبل شهرين، والثاني تصريحات رئيس الوزراء ووزراء حكومته مثل وزير الأمن القومي ووزير المالية (المتشددين) بأنه مع أو بدون صفقة فإن جيش الدفاع سيتوغل في رفح".

وحسب رويترز، فإن إسرائيل وافقت من حيث المبدأ على شروط، قال أحد المصادر إنها "تشمل إعادة ما بين 20 و33 رهينة مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين وهدنة لعدة أسابيع".

وكانت قناة "القاهرة الإخبارية" المصرية، قد نقلت، الأحد، عن مصدر وصفته بأنه "رفيع المستوى"، أن المفاوضات، "تشهد تقدما إيجابيا"، لافتة إلى أن "عودة السكان إلى شمالي القطاع من بين بنود الاتفاق".

وقال المصدر "هناك تقدم إيجابي في المفاوضات، وما يتم نشره من بنود الاتفاق في وسائل الإعلام غير دقيق".

وتحاول مصر إلى جانب قطر والولايات المتحدة، التوسط من أجل التوصل إلى هدنة جديدة في القطاع الذي شهد هدنة قصيرة الأجل في نوفمبر الماضي، وسط مخاوف من عملية عسكرية إسرائيلية في مدينة رفح جنوبي غزة، والتي تؤوي أكثر من مليون نازح فلسطيني.

لكن الإثنين، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول مطلع على المحادثات قوله إن "أحدث جولة من الوساطة في القاهرة على وشك الانهيار".

كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، الأحد، أن الاجتماع في القاهرة انتهى "دون إحراز تقدم ملموس"، في حين يواصل كل من إسرائيل وحماس التمسك بشروطه بعد سبعة أشهر من الحرب.

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر الماضي، عندما شنت حركة حماس هجوما على إسرائيل، قتلت خلاله نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، واحتجزت 253 رهينة، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

بينما أسفرت الحرب حتى الآن في قطاع غزة، عن مقتل نحو 35 ألف شخص، معظمهم نساء وأطفال، نتيجة العمليات العسكرية الإسرائيلية، وفق السلطات الصحية في القطاع.
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10