عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - samir saffar

صفحات: [1]
1
عَقدَ ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن يوم الاثنين 21/8/2023 ندوة حوارية تحت عنوان
سحب المرسوم الخاص بغبطة البطريرك مار لويس ساكو سابقةٌ خطيرة
وأدار الندوة الحوارية السيد الياس منصور ، قدّمَ فيها الكلمة أدناه بأسم ملتقى سورايا الثقافي
الحضور الكريم .. كما تعلمون تعقد هذه الندوة الحوارية تحت عنوان :
سحب المرسوم الخاص بغبطة البطريرك مار لويس ساكو سابقةٌ خطيرة
 – نعم انها سابقة خطيرة لان الاضطهاد جاء هذه المرة من قبل الدولة بل من شخصِ رئيس الجمهورية حامي الدستور ضد رئيسِ اكبر طائفة مسيحية في العراق، الشخصية الوطنية النزيهة غبطة ابينا البطريرك الكاردينال مار لويس ساكو ، للنيل منه بل تم توجيه الإهانة لجميع مسيحيي العراق من خلال استصغار وإهانة احد اكبر رموزهم الدينية عبر خطةٍ خبيثةٍ مبيته... ورغم كل الوقفات التضامنية والاحتجاجية، وبيانات الشجبِ والحراك الشعبي وتوضيحات خبراء القانون ، ومناشداتِ المؤسساتِ والشخصيات السياسية والدينية والاجتماعية والقانونية المرموقة لهذا الفعل المشين كل ذلك والحكومةُ العراقية لم تحرك ساكناً...! وها نحن اليومَ نتسأل عن سر هذا التعنت والإصرارِ غير المبرر ؟! أليس من حقنا أن نفسر ذلك بخطة عدوانية ممنهجة لتهجيرِ ما تبقى من مسيحيي العراق... ثم ناشد كافة رؤساء كنائس أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والاكليروس وكافة مسيحيي العراق الوقوف صفاً واحداً ضد هذا الظلم... بعدها تمنى إيجاد الأجوبة الشافية من خلال متحدثي الندوة، إضافة للمداخلات والإضافة والمقترحات والتساؤلات من قبل الجمهور الكريم.

المحور الأول للدكتور عامر ملوكا / بعنوان جدلية العلاقة بين الدين والسياسة
 تطرق الدكتور عامر ملوكا الى تعريف السياسة بانها فن وموهبة إدارة المجتمعات الإنسانية واتخاذ المسؤولية في اتخاذ القرارات وتسيير أمور الجماعات او الدول والتوفيق بين كل التوجهات لخدمة الصالح العام.
اما مفهوم الدين فهو وضع الهي يدعو المؤمنين بهذا الدين الى القبول بما موجود في الكتب المقدسة التي يؤمنون بها أي ان الله او أي قوى عظمى هي مبدأ الدين والانبياء هم الواسطة بين الله والانسان العاقل.
معظم السياسيين إن لم نقل جميعهم يطبقون المفهوم الميكافيلي (الغاية تبرر الوسيلة) ولا ضير من أن يتبع السياسي كل الوسائل وإن كانت غير أخلاقية لتحقيق أهدافه وأهداف الدولة أو الحزب الذي يقوده ، فيزعم أن الاخلاق تضر بالسياسة وتعرقل نجاحها ، وان الدول التي تبني سياستها على الاخلاق تنهار بسرعة.
اما ارسطو وافلاطون يعتبرون ان السياسة والأخلاق لابد من ان يتلاقى وأن وظيفة الدولة الأساسية هي نشر الفضيلة وتعليم المواطن الاخلاق .
 وافلاطون اكد إن أساس الحكم أربع فضائل هي الحكمة، وهي الجانب الفلسفي والشجاعة وهي الجانب الطبيعي والعفة، وهي الجانب النفسي والعدالة وهي الجانب السياسي، ومن لا تتوفر فيه هذه الفضائل فليبتعد عن حكم الناس.
لرجل الدين في مجتمعاتنا الشرقية مكانة واحترام ومصداقية اكثر من رجال السياسة طالما كان رجل الدين بعيدا عن السياسة لان السياسة متحركة حسب المصالح والدين ثابت ، الدين مقدس والسياسة مدنس والسياسة تتطلب المراوغة وتبديل المواقف وحتى المبادئ التي يؤمنون بها ولكن رجل الدين لا يمكنه لعب مثل هذه الأدوار ومجال حركته هي النصح والدعوة للخير للجميع والوقوف مع الجميع لمصلحة الجميع.
 وعندما يتعاطى رجل الدين السياسة فيجب ان يتعاطاها بصفته مواطن فقط وليس كرجل دين. جدليّة الدين والسياسة في المسيحية بدأت منذ نشوء المسيحية ، "ما لقيصر لقيصر وما لله لله"، هذه الجملة للسيّد المسيح تقول أن هناك فصلٌ بين ما هو ديني وبين ما هو سياسي.
إنَّ تدخل غبطة الكاردينال في الكثير من القضايا التي تخص الشأن المسيحي نستطيع إدراجها تدخلا في الشأن الوطني او السياسي العام. إنَّ هذه الآراء لا يمكن أن نعتبرها تدخلا بالسياسة بقدر كونها تدخلا بالشأن السياسي العام او بالشأن الوطني من خلال الحفاظ على العيش المشترك والحفاظ على التواصل بين أبناء الشعب الواحد وبالتالي تطبيق القانون والدستور. إضافة الى محاولة إعطاء قيمة روحية للقانون الدنيوي او بمعنى اخر للحياة السياسية، وكلما استطاع رجل الدين التوفيق بين القانون الإلهي المقدس المسؤول عن توجيه الفكر الإنساني نحو الحق وبين القانون الطبيعي الذي نتوصل اليه بالعقل كلما كانت مساهماته ودوره في الحياة السياسية العامة لشعبنا فاعلة ومؤثرة ومرغوب بها.
 بالعودة الى عنوان الندوة (سحب المرسوم الخاص بغبطة الكاردينال ساكو سابقة خطيرة) نطالب بإعادة المرسوم للأسباب التالية:
 إنَّ سحب المرسوم الجمهوري لغبطة البطريرك كان مقصود ولم يتم سحب بقية المراسيم الصادرة لبقية رؤساء الكنائس الأخرى
تدخل الرئاسة في شؤون إدارة الكنيسة تدخل سلبي وليس إيجابي ويجب ان يكون تدخله محصور في الدعم والمساندة.
بعد السقوط عام 2003 تحول منصب الرئيس الى منصب فخري وتحول نظام الحكم من رئاسي الى برلماني ودواوين الأوقاف ترتبط برئاسة الوزراء وليس الجمهورية.
توقيت صدور السحب ودواعي صدوره سوف لن تخدم أي جهة الاّ مَنْ هو مستفيد من هذا السحب.

المحور الثاني للأديب يوحنا بيداويد / حول تدويل قضية المسيحيين في العراق
 تحدث الأديب يوحنا بيداويد بشكل مقتضب عن دور المسيحيين المتميز في بناء الدولة العراقية ثم خاطب الجميع بقوله رغم الدور المشرف لهم كانت الويلات تلاحقهم من قبل الدولة منذ مأساة سميل عام 1933، ومجزرة صوريا 1969،  ثم تكلم عن سبب ازدياد وتيرة الهجرة منذ عام 2004، بسبب تعرضهم للخطف والترهيب والقتل وخاصة بعد مقتل عشرة شباب مسيحيين معاً في كمين نصب لهم اثناء عودتهم من العمل في بغداد، ثم عرج على المذبحة الرهيبة في كنيسة سيدة النجاة اثناء القداس، وبعدها توقف عند الجونسايد بحق المسيحيين والايزيديين على يد الدواعش عام 2014 بسبب تقاعس الحكومة العراقية عن حمايتهم وصولاً لإهانة واضطهاد غبطة مار لويس ساكو مِنْ قِبلْ رئيس الجمهورية حامي الدستور،  ثم ناقش المتحدث عن إمكانية تدويل قضية اضطهادات وجنسايد التي حصلت وتحصل بحق المسيحيين حاليا بسبب عدم وجود حماية من قبل الدول العراقية لهم ، حيث هاجرة اكثر من 80% منهم ، فحسب الاحصائيات والنمو السكاني يجب ان يربو عددهم الان عن 3.4 مليون نسمة لان عددهم كان (في تعداد 1987 ــ 1.45) لكن اليوم لم يبقى منهم سوى ربع مليون مسيحي في الوطن الام العراق .
ثم ذكر أهم الاضطهادات التي حصلت بحق المسيحيين في القرن العشرين وبالأخص في العقدين الأخيرين بعد عام 2003 مع التواريخ والأرقام والجداول والصور.
وفي نهاية الحديث تساءل السيد بيداويد..ألمْ يحن الوقت لتدويل قضية اضطهاد المسيحيين في بلدهم الأصلي العراق بعد كل ما حدث ويحدث لهم من ويلات بسبب عدم تمكن الدولة من حمايتهم !؟ لذا اقترح تشكيل هيئة من الخبراء القانونيين والحقوقيين عن إمكانية تحقيق ذلك.

المحور الثالث للكاتب والسياسي جورج هسدو / حول أزمة الكنيسة الكلدانية مع الحاكم..
 وجهة نظر في قضية رأي عام ضرورة رفع سقف النزاع من حالة الاستهداف الشخصي للبطريرك لويس ساكو إلى استهداف للمكون المسيحي برمته، باعتبارها أزمة وطنية اصطف فيها نظام الحكم بكل مساوئه ضد مؤسسة دينية بكل تاريخها.. إضافة إلى أهمية جعل الأزمة قضية رأي عام وتحشيد معارضة شعبية يشترك فيها جميع العراقيين "وبالأخص جميع المسيحيين" بمختلف مذاهبهم الكنسية وتوجهاتهم السياسية للوقوف بوجه استبداد السلطة المتمثلة بانحيازية رأس الدولة لفصيل سياسي موالي للأغلبية (الشيعة) ضد زعامة كنسية تحظى بتأييد أقلوي مميز (المسيحيين)، من خلال توحيد الموقف المسيحي العام لفضح الاضطهاد السلطوي الذي بات يواجهه المسيحيين بعد أن عانوا لعقود من اضطهاد الجماعات المنفلتة والعصابات الإجرامية والإسلام الراديكالي.. واللجوء إلى المحاكم المستقلة لمقاضاة رئيس الجمهورية ورفض أن يكون الحاكم هو الحكم، لعكس مشهداً مغاير لما تروج له ماكنة الدولة الإعلامية من أن المسيحيين مصانة حقوقهم، وإظهار حالة من الاستياء والمعارضة الشعبية والتي يمكن توظيفها في توحيد الرأي العام المسيحي وحتى الوطني العراقي ضد استهتار الحاكم واستبداده.
وأخيراً قدم المحاضر جملة من الآراء والمقترحات التي من شأنها منهجه تحركات البطريرك لويس ساكو على الصعيد السياسي والابتعاد عن التراشق الإعلامي لسد الطريق أمام المزايدات الحزبية والاسقاط السياسي.
ثم شارك الحضور بأثراء الندوة من خلال المداخلات ، والإضافات ، والمقترحات، والتساؤلات كل من الاب الفاضل جليل منصور، والشماس صباح يوحانا والسادة/  سرهد خوشابا، ناصر عجمايا، نزار الديراني، سركون هوزايا، باسم سليمان، غسان فتوحي، خالد ، وكان مسك الختام ماجد رفو رئيس الملتقى
 



2
ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن
يدعوكم للحضور والمشاركة في
"الندوة الحوارية الخاصة باللآجئين"

من خلال تسليط الضوء على آخرالمستجدات
وقرارات المؤتمر العام للأمم المتحدة الخاص بشؤون اللاجئين
والذي عقد مؤخراً في جنيف

يشارك في الندوة السيدات والسادة
المشاركين في المؤتمر المذكور أعلاه

السيد راميش كومار :
الرئيس التنفيذي لمؤسسة مركز المهاجرين لجنوب ملبورن
الدكتوره مليكا شيخ الدين:
مديرة خدمات دعم الإستقرار في منظمه إيمس أستراليا
السيد جوزيف يوحانا:
مدير برامج الإستقرار والشبيبة والعائلات في منظمه أخويه القديس لورانس
السيد بارسو شارما:
المسؤول المدني للمجتمعات المحليه الجديده والناشئة.
شرطة فيكتوريا
وذلك يوم الاربعاء 2018/7/18 الساعة 7:00 مساءً
في قاعة موناليزا كولارو
حضوركم يشرفنا

3
 
  يسـرُّ ملتقى سورايا الثقافي دعوتكم لحضور محاضرة
الأستاذ الدكتور فؤاد عبو
الموسومة:
" استراليا: وطن أم جواز سفر "
وذلك في تمام الساعة السابعة
من مساء يوم الثلاثاء القادم
الموافق ١٩-٦-٢٠١٨
في قاعة موناليزا كولارو
حضوركم يشرفنا

6

بمناسبة مرور عامين على رحيل الملفان يونان هوزايا
يتشرف مركز يونان هوزايا  للدراسات المستقبلية
دعوتكم لحضور حلقة دراسية حول
تطوير اللغة الأم (السريانية)، ودورها في توحيد ابناء شعبنا
المشاركون في محاور الجلسة
سيادة مار جرجيس القس موسى
محور بعنوان ـ  اللغة طريق الى الوحدة والتوحيد
الاستاذ أنور أتو / من سدني
محور بعنوان ـ الحداثة والوحدة في لغة الملفان يونان هوزايا
الأديب واللغوي أديب كوكا  من سدني
 محور بعنوان ـ  إشكالات ومقترحات لغوية
الأديب والفنان عادل دنو  من سدني
 محور بعنوان ـ أدب القصة لدى هوزايا  سيميائية النص القصصي
ادارة الجلسة الاولى  الاستاذ د. يوسف الطوني
ادارة الجلسة الثانية اللغوي والاعلامي شموئيل ايرميا
الحد الأعلى لزمن المحور:  ١٥ دقيقة
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الخميس القادم  الموافق ٢٥-١-٢٠١٨ في قاعة موناليزا (عشتار سابقا)   حضوركم ومشاركتكم تفرحنا


7

  يتشرف ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن
بدعوتكم للحضور والمشاركة في المحاضرة التي سيلقيها ضيفنا القادم الى استراليا
الكاتب والباحث والناشط القومي المستقل الاستاذ أبرم شبيرا   
تحت عنوان (( هل تموت هذه الأمـة ))
يدير المحاضرة الإعلامي القدير الأستاذ ولسن يونان
مدير القسم السرياني في إذاعة " S.B.S " الأسترالية
وذلك يوم الأثنين القادم الموافق 2018/1/15 الساعة السابعة مساءاً
في قاعة موناليزا ( عشتار سابقاً ) ـ كولاروو
ننتظر حضوركم ... والدعوة عامة للجميع 
 

8
 
يتشرف
ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن
 بدعوتكم للحضور والمشاركة في لقائنا القادم
مع محاضرة بعنوان
صفحات أثرية من أرض نينوى والنمرود 
يلقيها
الأستاذ الآثاري متي بابا أينا
وذلك في الساعة السابعة مساء يوم الخميس 2017/12/14
في قاعة موناليزا ( عشتار سابقاً ) ــ كولاروو
حضوركم دعم لمسيرتنا الثقافية
  [/url
[/size][/color]

9
ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن يتشرف بدعوتكم للحضور والمشاركة في لقائنا القادم
مع محاضرة بعنوان
صفحات أثرية من أرض نينوى والنمرود 
يلقيها
الأستاذ الآثاري متي بابا أينا
وذلك في الساعة السابعة مساء يوم الخميس 2017/12/14
في قاعة موناليزا ( عشتار سابقاً ) ــ كولاروو
حضوركم دعم لمسيرتنا الثقافية
     

10
ملتقى سورايا الثقافي
يسر ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن بدعوتكم لحضور ندوته الموسومة:
"صراع الإقليم مع المركز وتداعياته على الشعب العراقي"
تتكون الندوة من ثلاثة محاور :
١- اضواء على الأحداث الاخيرة في اقليم كردستان للدكتور ناصر هاواري
٢- تحديات الهوية العراقية للدكتور خيري مجيد
٣-صراع المركز والإقليم وتبعاته على المكون الكلداني السرياني الاشوري للسيد الياس منصور
ادارة الندوة : دكتور فالح فرنسيس
زمن الندوة: ٤٥ دقيقة
زمن :المداخلة، سؤال، إيضاح، تعقب ، اضافة، ملاحظة هو: دقيقتان
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الخميس القادم الموافق ٩- ١١- ٢.١٧
في قاعة موناليزا"عشتار سابقاً
الدعوة عامة للجميع
حضوركم يشرفنا
ملتقى سورايا الثقافي


11
يسر ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن استضافة
الدكتور رمزي يوسف
(اختصاص جراحة الفم والأسنان)
ويدعوكم لحضور المحاضرة الموسومة
علاج إصابات جروح الوجه والفكيين
الزمان/ الثلاثاء 12- 9- 2017
الوقت/ الساعة 7:00 مساءً
المكان/ قاعة موناليزا (عشتار سابقاً)
والدعوة عامة للجميع


12

  يَسرُّ ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن دعوتكم لحضور محاضرة
لضيفنا القادم من كندا
الإعلامي والكاتب
الأب نوئيل فرمان السناطي
بعنوان
مسيرة إيمانية
من ما بين النهرين
والتي ستعقد في قاعة موناليزا (عشتار سابقاً)
يوم الخميس 17 ـ 8 ـ 2017 في تمام الساعة السابعة مساءً
حضوركم رافد لنا ومكمل لدورنا الثقافي
والدعوة عامة
 


13

 الاحبة ابناء جاليتنا الكرام في مدينة ملبورن
يسر ملتقى سورايا الثقافي  اعلامكم بأن الموضوع القادم هو:
{ ندوة، عن الكون والفضاء والحياة }
تتكون الندوة من أربع محاور
زمن المحور : من ١٢-١٥ دقيقة
زمن حوار ونقاش الجمهور مع المتحاورين الأربعة ٢٥دقيقة
زمن: السؤال، او مداخلة، اضافة، ملاحظة،تعقيب، وايضاح، دقيقتان
الزمن الكلي للندوة ساعة وعشرون دقيقة
المشاركون في الندوة وعناوين محاورهم:
سيادة مار جرجيس القس موسى
الدين والعلم، أصدقاء ام أنداد
البروفيسور موشى كيسو
نشؤ الكون، وتكوين المادة
الدكتورة تغريد اسطيفان
المقومات العلمية لنشؤ الحياة على الارض، وهل من الممكن وجود هذه العوامل في كواكب اخرى
الفنان والطابعي، مخلص خمو
الحياة الذكية خارج كوكب الارض
وذلك في تمام الساعة السابعة
من مساء يوم الثلاثاء الموافق
8-8-2017
في قاعة موناليزا (عشتار سابقاً)
الدعوة عامة للجميع
حضوركم يشرفنا
ملتقى سورايا الثقافي
 [/url
[/size][/color]

14
 
يتشرف ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن بدعوتكم لحضور محاضرة بعنوان
( لماذا انا مسيحي )
يلقيها الاب أنطوان ميخائيل
وذلك يوم الثلاثاء المصادف 20 ـ 6 ـ 2017 الساعة السابعة مساءاً
في قاعة موناليزا / عشتار سابقا
نأمل حضوركم ومشاركتكم

[/url
[/size][/color]

15


الاحبة أبناء جاليتنا الكرام في مدينة ملبورن _ استراليا
يشرفنا دعوتكم لحضور الاحتفالية السنوية الخاصة بذكرى مرور 102 عام على مذابح أبناء شعبنا في سيفو ( فرمان سفر برلك)، وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الاثنين الموافق ٢٤ نيسان ٢٠١٧ في قاعة عشتار كولارو. والدعوة عامة للجميع
مدة الاحتفال ساعة وربع ١:١٥ يتضمن الاحتفال:
١- الوقوف دقيقة صمت
تخليداً لارواح شهدائنا الابرار
٢- صلاة الشهداء
٣-عزف منفرد على آلة الفلوت
٤- كلمة ملتقى سورايا الثقافي
٥- معرض للفنون التشكيلية ، لجمعية ميزوبوتاميا (بت نهرين)
٦- معرض للكتاب
٧-عرض فلم قصير بالمناسبة
٨- قصائد شعرية
٩- مشهد تمثيلي مونودراما

ننتظر حضوركم
الهيئة المنظمة للاحتفال

16

 
 يسرنا دعوتكم لحضور الندوة المشركة التي سوف يقيمانها
مركز يونان هوزايا
للدراسات المستقبلية
وملتقى سورايا الثقافي
تحت عنوان
(مستقبل أبناء شعبنا بعد تحرير بلدات سهل نينوى ومدينة الموصل)
تتكون الندوة من أربعة محاور
يشارك في تقديمها كل من:
ضيفنا القادم من السويد الاعلامي اسكندر بيقاشا
عنوان محوره:
مساهمة الاعلام في عودة أبناء شعبنا لبلداتهم
البروفيسور موشي كيسو
عنوان محوره:
توثيق الحاضر وتأثيراته على مستقبل أبناء شعبنا
الدكتور يوسف الطوني
عنوان محوره:
الأمن ودوره في استقرار المنطقة
الدكتور عامر ملوكا
عنوان محوره:
حول إمكانية إقامة المنطقة الامنة.
الزمان: في تمام الساعة السابعة
من مساء يوم الاثنين الموافق
٦ آذار ٢.١٧
المكان: قاعة عشتار كولارو
الدعوة عامة للجميع
حضوركم يشرفنا
مركز يونان هوزايا
للدراسات المستقبلية
و ملتقى سورايا الثقافي

17
"مسيحيو العراق .. الأمل بعد الألم "
محاضرة المطران جرجس القس موسى في ملبورن

نظم ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن ندوة مميزة يوم الاثنين المصادف 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 في قاعة عشتار / كولارو . تضمنت الندوة محاضرة قيمة القاها سيادة المطران مار جرجس القس موسى الجزيل الاحترام رئيس أساقفة الموصل(سابقا ً) والزائر الرسولي على السريان الكاثوليك في اوربا الغربية بعنوان " مسيحيو العراق .. الامل بعد الالم " اعقبتها نقاشات ومداخلات الحضور والاسئلة التي اجاب عليها سيادته. ادار الندوة الدكتور فالح فرنسيس .
غطت المحاضرة واقع المسيحيين في العراق والدول المجاورة حاضرا ً ومستقبلا ً، بالاضافة الى وضع الشعب المسيحي في المهجر وأهمية التأقلم على حياتهم الجديدة ولسان حالهم يقول : "نعيش الحاضر ونفكر في المستقبل ولا ننسى الماضي" .
تمحورت المحاضرة في عدة خطوط رئيسية اهمها : كيفية التعايش مع الآخر والعيش الآمن والسلامة للجميع .. كما أكد سيادته على اهمية توحد الطوائف المسيحية بواسطة مختلف الوسائل الاجتماعية والثقافية والفنية والرياضية لكي تكون كلمة المسيحيين الموحدة قوية ومؤثرة. وأكد سيادة المطران على اهمية التمسك بالتعاليم الدينية المسيحية روحانيا ً وعدم إقحام الدين بالسياسة وبإدارة الدولة. هذا بالاضافة الى التركيز على تشكيل مرجعية موحدة او هيئة من المؤسسات الكنسية والسياسية ورجال الفكر والثقافة لمتابعة قضايانا المصيرية وتوحيد الخطاب في المحافل الدولية والوطنية، كما أيد الابقاء على استخدام التسمية الثلاثية " شعبنا الكلداني السرياني الآشوري " ليس لأنها تسمية مثالية،ولكن لكونها،في غياب تسمية موحدة مقبولة من الجميع، تشير الى المكونات الثلاثة لشعبنا، مما يريح اعتزاز كل مكون بإسمه. وهذا لا يضر بالعمل المشترك والتنسيق الضروري وتوحيد الخطاب السياسي والقومي. وهذا التوحيد شرط لا مناص منه ولا بديل له لتقديم قضية شعبنا لأنفسنا وللسلطات الحاكمة في بلادنا وللمحافل الدولية. هذا وفي الختام أعطى سيادته عددا ً من الحلول التي يعتبر تطبيقها قاعدة لركائز العيش المشترك دوليا ً وداخل الدولة العراقية لإعطاء المسيحيين حقوقهم في الحياة كمواطنين متساوين مع الآخرين في الواجبات والحقوق .
اختتمت الندوة بعدد من الأسئلة والمداخلات التي تفضل بها الحضور الذين ضموا عددا ً كبيرا ً من المثقفين الساكنين في مدينة ملبورن عاصمة الثقافة الاسترالية .























18
دعــوة
يتشرف ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن بأستضافة
القادم من العراق
سيادة المطران جرجس القس موسى الجزيل الاحترام
لالقاء محاضرة بعنوان
مسيحيو العراق ، الأمل بعد الألم
وذلك يوم الاثنين 14 ـ 11 ـ 2016 ، الساعة السابعة مساءا
في قاعة عشتار ـ كولارو
ننتظر حضوركم ومشاركتكم


19
جلسة حوارية مع عشاء في ملبورن على شرف الأديب واللغوي القادم من العراق الاستاذ الدكتور روبن بيت شموئل 
نظم ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن جلسة حوارية مع عشاء على شرف الأديب واللغوي القادم من العراق الاستاذ الدكتور روبن بيت شموئيل وذلك في الساعة الثامنة من مساء يوم الخميس الماضي الموافق 3 ـ 11 ـ 2016 في قاعة اغادير.
في البداية رحب الاستاذ الدكتور كاميران عبدوكا رئيس ملتقى سورايا الثقافي بأسم الحاضرين وبأسم الملتقى بالضيف الكريم مع مقدمة مقتضبة تم ترك الحديث لضيف الجلسة الذي تكلم بإيجاز عن خطة عمل المديرية وطموحاتها في نشر وتطوير مفردات الثقافة السريانية من خلال تشجيع ودعم الفنانين والاُدباء،  ثم عرج على ضرورة نشر وتعليم وتطوير اللغة الام (السريانية) لغة الثقافة والفنون.
بعدها استمع الى مداخلات وملاحظات وإضافات الحضور الكريم وأجاب على تساؤلاتهم ومخاوفهم
على مستقبل اللغة والثقافة السريانية.
وفي الختام شكر الدكتور كاميران عبدوكا الضيف الكريم والحاضرين،  وبعد العشاء تم التقاط بعض الصور التذكارية ومن ثم توديع الضيف من قبل السادة المشاركين في الجلسة
ملتقى سورايا الثقافي













20
يتشرف ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن بأستضافة
الاديب واللغوي القادم من العراق
الاستاذ الدكتور روبين بيت شموئيل
المدير العام لمديرية الثقافة السريانية
لالقاء محاضرة بعنوان 
تدوين السوريث ܟܵܬܘܿܒ݂ܘܼܬܼܵܐ ܕܣܘܼܪܹܝܬܼ
وذلك يوم الثلاثاء 25 ـ 10 ـ 2016 الساعة 7:00 مساءً
ندعوكم وننتظر حضوركم ومشاركتكم على العنوان التالي
المكان / قاعة كنيسة مريم العذراء كولارو



21
يسر ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن  دعوتكم لحضور
 ندوة تعريفية خاصة بمرشحي ابناء شعبنا لمجلس بلدية هيوم  التالية أسمائهم وحسب الترتيب الابجدي: 
جوزيف هاول JOSEPH HAWEIL
جون حداد JOHN HADAD
رامز إسحاق RAMIS ISSAC
سمير نيسان SAMIR NISSAN BET-TSJE
سركون توماس SARGON THOMAS
عماد هرمز IMAD HIRMIZ
لوي جوزيف LOUIE JOSEF
الندوة بادارة كامل كوندا و ماجد رفو
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء 27 ــ 9 ــ 2016
في قاعة كنيسة مريم العذراء ــ كولارو
العنوان / 56-58 Kyabram St, Coolaroo VIC 3048
حضوركم دعم لمرشحي أبناء شعبنا
 
[/right

22
يتشرف ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن
بدعوتكم للحضور والمشاركة في المحاضرة التي سيلقيها
الاستاذ بهنام عفاص
بعنوان ( البطاركة الادباء ودورهم في خدمة وتطوير الثقافة العامة )
وذلك يوم الاربعاء القادم 7/9/2016
في قاعة كنيسة مريم العذراء القريبة من قاعة عشتار ـ كولارو
حضوركم يسعدنا والدعوة عامة للجميع


23
إعـــلان
يتشرف ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن بدعوتكم للمشاركة والإسهام في الندوة الحوارية
حول موضوع : "مسيحيو العراق ومشكلة الهوية"
يشارك فيها كل من:
الأستاذ/ آشور كيوركيس / رئيس حركة آشور الوطنية
الباحث الدكتور / يوسف ألطوني
الأستاذ الدكتور / عامر ملوكا
ويديرها
 الأستاذ / الياس متي
وذلك يوم الثلاثاء 16 ـ 8 ـ 2016 ، الساعة 7:00 مساءاً
في قاعة كنيسة مريم العذراء القريبة من قاعة عشتار
56-58 Kyabram St, Coolaroo VIC 3048

[/size][/color]

24
اعلان لابناء جاليتنا الكرام في ملبورن
يشرفنا دعوتكم لحضور محاضرة ضيفنا الكريم القادم من العراق
المحامي  اسماعيل حنوش الياس
عنوان المحاضرة:
( معاناة مسيحي العراق من الناحيتين القانونية والتربوية )،
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المصادف 9-8-2016
وعلى قاعة كنيسة مريم العذراء في منطقة كولارو، والقريبة من قاعة عشتار
الدعوة عامة للجميع
حضوركم يسعدنا
ملتقى سورايا الثقافي

25
سيعقد إجتماع بعد جلسة عشاء في قاعة اغادير ( ملبورن – استراليا ) لمناقشة تفاصيل انتاج فلم وثائقي عن تاريخ وحاضر مسيحيي العراق ، لذا نرجو من الاخوة الخيرين من رجال أعمال ومثقفين ومهتمين بهذا الجانب الحضور في
(الساعة السادسة من يوم الثلاثاء المصادف 20 – 10 – 2015 )




26
 
قصيدة
في ذكرى الشهيد المطران فرج رحو
 
   
الأشرار معروفون منذ الأزمان
في مثل هذا العمل الجبان
الأرهاب ميّزهم عن أي إنسان
بعقولهم المُسيّرة من الشيطان
أفكارهم أخفُ من حبّة الخردل
وهذا عندهم أضعف الإيمان
إن صاموا وصلوا يبقى
القتلُ عندهم هو العنوان
خطفوا أب الكنيسة وابنها
سيدنا بولص المطران
لَم يبالوا بهيبته والوقار
وهو رئيس أساقفة الكلدان
قتلوا ثلاثة من مرافقيه
أمام عينيه وهو بأمره حيران
هولاء المشعوذون مشهورون
بالعنفِ والرذيلةِ والبهتان
لاينسوا مصيرهم الجهنم
وغير مشمولين بالغفران
نطلب من الله لهم المغفرة
قبل وصولهم للبصيرةِ الفقدان
رَحلتَ يا شيخنا بالدموع
ها أبنائك يشعلون الشموع
في الملكوت أستقبلك الرب يسوع
في زمن أضحى السلام فيه ممنوع
رَحلتَ وصوتك الآن
في الأذهان مسموع
لماذا قتلوا الكهنة والشمامسة
والأبرياء أمام الجموع
كلُّ مَن نطقَ بالحقِ والسلام
فهذا يَدلُّ بأنَّ الثمن مقدماً مدفوع
وشهادتكم من أجل الإيمان
لكم الجنّةَ وروحكم الى السماءِ مرفوع

جورج  شـشـا
ملبورن ــ أستراليا
كتبت بتاريخ 15/3/2008

27
الشماس صباح الصفار ينال شهادة
 Certificate lll in General Education for Adults
الثقافة العامة للبالغين بتفوق عالي
ويحصل على الجائزة الكبرى للمتفوقين.
كما نال شهادة المتعلم البالغ

ADULT LEARNER OF THE YEAR
  من معهد KANGAN INSTITUTE  لسنة 2011 .
 خلال حفل كبير اقيم في مركز المؤتمرات والمعارض
في مدينة ملبورن الآسترالية في يوم الخميس 31/05/2012
حضره مسؤولي المعاهد والهيئات التدريسية وكبار المسؤولين
والطلاب المتفوقين والمتميزين.
وقد أثنى عليه كثيرا المدير التنفيذي للمعاهد خلال تكريمه
لتميزه وتفوقه ونجاحه الباهر وسلوكه الجيد وثقافته
ومساعداته الكثيرة التي يقدمها لاقرانه في مجال الدراسة
واختتم مديحه قائلا: بمثل هذا السلوك العظيم في الحياة
وقوة الارادة والتصميم والاصرار على التعلم والتثقيف،
 نحن على يقين بان السيد صباح سيلاقي النجاح الكبير الذي يستحقه في مجتمعنا.

28

بعميق الحزن وبالغ الاسى تلقينا نبأ الكارثة الكبيرة التي لحقت بأبناء شعبنا في تلسقف والتي راح ضحيتها كوكبة من الشهداء الابرياء من اخواننا الكلدان والاكراد واليزيديين عن طريق تفجير سيارة مفخخة قام بها بعض المأجورين السلفيين اللذين تخلوا عن مفاهيم الانسانية ، الا شُلّت يدهم على هذه الاعمال الخسيسة .

نحن أعضاء الهيئة الادارية وأعضاء الهيئة العامة لنادي بابل الاجتماعي الثقافي في مالبورن / أستراليا نستنكر وبشدة هذا العمل الاجرامي الجبان وهذا المسلسل الدموي الذي يجري في بلدنا وندعو الرب أن يعيد الامن والاستقرار الى ربوع عراقنا الحبيب .

تعازينا الحارة لأهالي الشهداء و لكل ابناء شعبنا في تلسقف ، تغمد الرب شهدائنا الابرار برحمته الواسعة واسكنهم جنات الخلد مع الابرار والصديقيين وألهم اهلهم وذويهم جميل الصبر والسلوان .
الشفاء العاجل للجرحى والمصابين .

اللجنة الثقافية
نادي بابل الاجتماعي الثقافي في
مالبورن - أستراليا

صفحات: [1]