المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
المقالات الدينية / أحداث قبل وخلال يوم جمعة الآلام
« آخر مشاركة بواسطة وردااسحاق في اليوم في 20:54 »

أحداث قبل وخلال يوم جمعة الآلام
بقلم / وردا إسحاق قلّو
 ( وهو مجروح لأجل معاصينا ، مسحوق لأجل آثامنا . تأديب سلامنا عليهِ ، وبحبره شفينا ) " إش 5:53 "
   تجسد إبن الله في الإنسان لكي يقدم نفسه ذبيحة مُرضية لله الآب كإنسان طاهر من أجل إتمام مخطط الله الخلاصي . ففي أيام الأسبوع الأخير من حياة يسوع الأرضية  كان يسوع يتهيأ للصعود على مذبح الصليب بإرادته لكي يموت عن جميع البشر . والميّت بحسب عادات اليهود كان جسدهُ يُمسَح بالطيب قبل وضعهِ في القبر ، وهذا العمل قد سبق موته ، فخبرمسحهِ بالطيب من قبل إمرأة في بيت عنيا لم يفهمه جميع الحاضرين عدا يسوع . هناك تفسيرات ثلاثة لهذا العمل . تفسير التلاميذ الذين يرون فيه تبذيراً وخاصةً الأسخريوطي . والثاني تفسيرالمرأة صاحبة قارورة الناردين الغالي الثمن ( مر 3:13 ) فعملها يدل على عظم إحترامها ليسوع ، ويثبت للحاضرين على إنها إعترفت بأن الذي تمسحهُ هو المسيح . حين صَبَّت على رأسه الزيت الملوكي . أما التفسير الثالث والأخير فهو ليسوع الذي قال ( طَيّبَت جسدي مسبقاً للدفن ) " مر 8:14 " . ففكرة المرأة من هذا العمل كان لتكريم المسيح كملك ، أما هو ففكر بموته ولأجل عمل المرأة العظيم خَلّدَ يسوع ذكراها في الإنجيل .
   الجلسة الثانية مع تلاميذهِ كانت في العليّة لتناول العشاء الأخير وهناك أنبأ بخيانة واحداً منهم . ، بعدها إنطلقوا إلى بستان الزيتون ، أما الخائن يهوذا فقد كان في تلك اللحظات عند قادة اليهود .
في البستان نال النعاس من التلاميذ فناموا غير واعين لما قاله لهم يسوع ( إحذروا وإسهروا لأنكم لا تعرفون متى تكون الساعة .. ) " مر 13: 33-37 " وها الساعة قد أتت والإنسان الضعيف تجذبه قوتان متعارضتان ، الأولى هي قوة الله الذي جعل روحه في الإنسان لكي يتوجه نحو عمل الخير ، وجسد الإنسان الضعيف الخاضع لسلطان الخطيئة . كانت ساعة يسوع الأخيرة قبل القبض عليه ساعة إمتحان حاسم لتلاميذه الذين لا يستطيعون المواجهة والتحدي بدون قدرته ، لكن رغم ذلك ناموا ليبقى يسوع يصارع في تلك الساعة لوحدهِ . لام بطرس وقال له ( هل أنت نائم يا سمعان ؟ الام تقدر أن تسهر ساعة واحدة ؟ ) " مر 37:14 " .
  في مشهد الجسمانية قال يسوع ( نفسي حزينة حتى الموت ) فطلب في صلاته من الآب قائلاً ( أبا ، يا أبتِ ، إنك على كل شىء قدير فإصرف عني هذه الكأس ) " مر 36:14" . إنها صورة كأس فيها خمر سخط الله المسكوبة في كأس غضب الله . إنها توحي إلى حجم الخطيئة التي سيتحملها المسيح . إنها خطيئة الإنسان من آدم إلى آخر إنسان في الحياة عند مجىء المسيح ، يشبه حجمها كحجم مليارات الأجرام السماوية لو جمعت على شكل هرم هائل مقلوب ، ماذل ستكون قوة الضغط الذي تتعرض له نقطة الإرتكاز ، فخطايا البشر كلها ليست أقل حجماً من هذا الكون المادي ، فكان يسوع يتحمل في الجسيماني ثقل خطيئة العالم كله وأزالها ( يو 29:1 ) . والصليب الحقيقي الذي حمله على كتفيه حتى قمة الجلجثة وعليه سُمِرَ ، إنما كانت الخطيئة التي سمرت معهُ . وفي كل تلك اللحظات قال : نفسي حزينة حتى الموت ! سال منه عرق ودم لأنه كان يعيش الوضع الأقصى بالمعنى المطلق بسبب ثقل خطيئة العالم المرتكزة عليه فقط
جاءت الساعة وفرالتلاميذ ولم يبقى هناك إلا شاباً لا يلبس غير إزرارعلى عريهِ ، فأمسكوه ، فترك الأزرار وهرب منهم عرياناً ( يعتقد بأنه كان البشير مرقس الذي إنفرد بإنجيله كتابة هذا الخبر ) الذي حاول أن يتبع يسوع ، لكنه هو أيضاً فرَّ ليترك يسوع وحيداً بيد تلك العصابة .
   وصل يسوع أمام قضاة المحكمة اليهودية التي لم تَطولَ كثيراً لأن يسوع إعترف سريعاً وبوضوح أنه المسيح إبن الله الحي . وينسب لنفسهِ صفاة إبن الإنسان الذي رأى فيه النبي دانيال كائناً سماوياً آتياً على الغمام . ويلمح يسوع إلى (مز 110 ) أي إلى عرشه الملكي السماوي عندما يجلس الرب الإبن إلى يمين الرب الآب ، وهذا العرش لا يمكن أن يكون على الأرض كما كانوا اليهود ينتظرون المسيح ليجلس على عرش داود ليحررهم من عبودية الرومان ، بل عرش يسوع سماوي .
  كان هناك نزاع بين يسوع ورؤساء اليهود ، لم يكن مجرد حدث تاريخي إذ يرى فيه البشير يوحنا أوج المعركة الطاحنة التي يتجابه فيها النور والظلام في قلب إنسان ، إما الحكم عليه من قبل معاصريه فيتخطى مسؤليتهم ليشمل واقعة الخطيئة بأسرها لأن بموته تتم دينونة العالم كله .
   حكموا عليه بأنه مجذف ويستحق الموت فلا حاجة إلى شهادات الشهود . سيق إلى بيلاطس البنطي ، كذلك أمام الرومان أكد يسوع بأنه المسيح وهو إبن الله ، ومملكته ليست من هذا العالم وذلك عندما سأله بيلاطس وقال ( هل أنت ملك اليهود ؟ ) فأجابه ( أنت قلت ) ، فأعتبرت تهمة لصلبه ،  لهذا سماه بيلاطس ملك اليهود وكما أراد يسوع ، وكتبت تلك العبارة بثلاث لغات وعلقت على الصليب .
    حمل يسوع صليبه وسار في درب الصليب نحو الجلجثة . ساعده في حمله سمعان القيرويني بدلاً عن التلاميذ ليشارك في الآلام لمدة ثلاث ساعات على الصليب .هذه المدة التي تحددها الصلاة اليهودية ثم المسيحية ، تمثل مدة الأحداث . تمثل أيضاً مدة تأمل الجماعة التي دونت هذه الأحداث على ضوء الكتب المقدسة ، رفض يسوع العطشان على الصليب أن يشرب الخل الذي كان يفعل فعل المخدر لكي يتحمل الآلام ، لأنه أراد أن يتحملها بكل صبركل الآلام كما هي ، فرأى الرسول متى في ( 34:27 ) كان تلميحاً إلى (مز 21:69  ) . ثقبت اليدين والرجلين ، وتم الإقتراع على ملابس المصلوب بين لصين لتتم نبؤة المزمور ( 22) . شتم يسوع أولاً ، وإنفرد متى بكتابة ( جعل قصبة بيده اليمنى ) كالملك المهان . كما إنفرد بذكر تهكم يضاف إلى التهكمات التي رمي بها يسوع . كقولهم ( إتكل على الله ، فلينقذه الآن .. ) لأنه قال ( أنا إبن الله ) .

  بعد موته على الصليب نتوقف عند خبرين مهمين ، الأول يتعلق بستار الهيكل الذي انشق من أعلى إلى أسفل والذي كان يغلق الهيكل أو ذلك الذي يغلق قدس الأقداس . يبدو الحدث هو تسبيق لدمار الهيكل الذي أنبأ به يسوع قبل قبل أيام قليلة ، فموت المسيح ملك اليهود هو نهاية لهيكل أورشليم ، ونهاية العهد القديم والديانة اليهودية.
  الخبر الثاني هو شهادة قائد المائة الوثني لما رأى كيف مات المسيح ، فأعلن قائلاً ( كان هذا الرجل إبن الله حقاً ) وكلامه هذا قد سبق إيمانه ..
 بعد موت المسيح أيضاً حدث زلزال ففتحت القبور وقام القديسون وإنتظروا قيامة المسيح للدخول معه إلى المدينة المقدسة . في هذا الأنشاء الرؤيوي ، يلفت حتى نظرنا إلى أن حدث الفصح هو آخر الأزمنة ، وأن القديسين يستطيعون أخيراً أن يدخلوا مع القائم من الموت إلى أورشليم السماوية . وهذا ما حدث فعلاً لأن يسوع نزل إلى الهاوية وأخذ الآرواح البارة من آدم إلى من مات في ذلك اليوم إلى السماء بموكب نصر عظيم .
ليتمجد أسم المصلوب إبن الله
توقيع الكاتب ( لأني لا أستحي بالبشارة ، فهي قدرة الله لخلاص كل من آمن ) " رو 16:1"

2
إذن .... إقـطع تعـلـيـقـك وبارك الله بك
3
المنبر الحر / من قتل ألعراق؟؟؟
« آخر مشاركة بواسطة حسن حاتم المذكور في اليوم في 20:03 »
من قتل ألعراق؟؟؟
حسن حاتم المذكور
1 ــ هم ذاتهم, من أسقطوا ثورة ألرابع عشر من تموز / 1958 الوطية, ومثلوا بقائدها الزعيم الخالد, عبد الكريم قاسم, ذات المذاهب والقوميات, وحثالات من هنا وهناك, ذات ألذين يبيعون قضاياهم كل يوم, في مزادات ألمنطقة ألخضراء, ذات ألذين تتشكل منهم حكومات الولائيين, ألذين يقاتلون بعضهم ويقتلون غيرهم, حتى وان توزعوا على أكثر من عاصمة للأرتزاق, ذات الذين استنزفوا ثروات ألعراق, وسفكوا دماء العراقيين, وزرعوا الأرض من زاخو حد الفاو, بأبشع المليشيات الدموية, هل نسيء الى أحد, او نرتكب خطأ, لو قلنا مباشرة, انهم الأضلاع ألثلاثة للنكبة, البيوتات ألمكوناتية, ألشيعية والسنية والكردية حصراً.
2 ــ صحيح أن ألبيوتات الثلاثة, قد شاركت بقتل العراق, لكنها بذات الوقت, دمرت قضاياها, ان كانت تحترم  قضايا مكوناتها أصلاً, فالبيت الشيعي اصاب التشيع في مقتل, ورفع القناع عن وهمية مظلوميته, والمبررات الزائفة لكامل عقائده وشرائعه, وصارت ألشتيمة والتكفير وألذخيرة ألحية احيانا, رأس رمح جهاديته, للحفاظ على ماء الوجه لمذهبهم, الملطخ بالقناصين والسيافين والقتلة المجهولين, البيت السني, راكع عند مفترق ألطرق, عارض مذهبه تحت الطلب, بين ان يكون بيتاً خليجي, او بيتاً لشيعة المذهب الأيراني, مقابل رئاسة مجلس ألنواب ووزارة الدفاع, اما البيت الكردي, فبيضة قبانه تسير على قدمين, اصابهما الهرم وألشلل, فلا رئاسة الجمهورية ولا وزارة الخارجية, تساويا مقايضتهما بقضية الشعب الكري, هنا فقدوا الخيط والعصفور معاً, وأصبحت مصداقيتها صفراً.
3 ــ البيوتات الثلاثة, لا يمكنهما أنكار ادوارها, في قتل العراق وسرقة ثرواته وسفك دماء أبناءه, ولا يمكنها تجنب موجة الغضب الشعبي, والثأر الوطني, الذي اقتربت لحظة أنفجاره, والأحتمالات غير السارة تدق ابواب سكان البيوتات, جميع أسباب المتغيرات العاصفة, تنضج من داخل حراكها, وتتبلور عن تيار وكتلة واعية, تجمع الرؤوس المعممة وغير  المعممة في قبضها, لترميها شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً, حينها ستتنفس رئة العراق بكامل سعتها, ويتنفس العراقيون برئة وحدتهم الوطنية, وفضائل الأخوة والمشتركات المصيرية, قد لا يصدق الأغبياء, لكن عندما تختنق انفاسهم, داخل حفرة تاريخ فضائحهم, سيصدقون أن كل شي سيحدث, أستحقاق على مقاسهم.
4 ــ كان على القيادات الكردية, في الحزبين الرئيسيين, ان كانا حقاً يحترمون حق شعبهم في تقرير مصيره, ان لا يقتربا من المنطقة الخضراء, ويفتحون امام شعبهم, جميع الأبواب التي تفضي الى التحرر والديمقراطية, وتحرص على توفير قنوات التواصل الوطني, بين شعبها والمجتمع العراقي, ويجب عليها ان تعلم, بدون موجة التحرر الوطني على عموم العراق, ستجف القضية الكردية وتتيبس في مكانها, وهذا ما حصل ويحصل فعلاً من داخل المنطقة الخضراء, عبر تحالفات مشبعة بالكراهية والأحتقان والوقيعة, مع الجماعات الأسلامية, القيادة الكردية, استغفلت شعبها بالشعارات القومية المثيرة, فخسرت نفسها من داخل تحالفات خادعة, حيث استطاع الطرف الآخر, اغرائها بالمنافع الحزبية , ثم  اشراكها بملفات الفساد والأرهاب, حتى أصبحت جزء منه,  فخسر الشعب الكردي حلمة في التحرر, وأصبحت قضيته اصعب مما كانت عليه, وابتلعت المصالح الأجنبية, كامل مضامينها.
28 / 03 / 2023
               
 

4
أدب / غزة غزوات
« آخر مشاركة بواسطة عصمت شاهين الدوسكي في اليوم في 20:02 »
غزة غزوات

عصمت شاهين الدوسكي


منى النفس غزواتها
وحدها على كبد شروخها
راع الصدود عادة
حملت الوهن وحدها
باعوها في سوق بفلس
كأن الطين من بيعها
كهل تبدى بين الخراب
يبكي.. يبكي من خرابها
شاب من الولع تاه
بين النيران نيرانها
طفل يشكو ملبس
لقمة الأنساب ساغها
امرأة تنوح بوجل
بين الكلل إشرافها
صبية صرخت من أرض
كان أل كنعان قادتها
طفلة مزقت حلمها
تعرى الحلم من دمعها
هدم ،فقر ،جوع
تعرت الأشياء من أعماقها
فلا العرب غزة
ولا العجم في غزتها
دامت الأجساد تنزف
فار التنور من دماءها
فالصمت يقتل أولا
والخليفة نائم في صرحها
فلا بلاد ظلت
ولا السلام من نصيبها
...........
غزوات سعرت من برود
والدم الحار على الخدود
ضحك العدى على يوم
كان يحلم به اليهود
توسعت مراكب أسراهم
قدسوا مرابع الأسود
حتى رقصوا من فرح
على عظام أطفال منشود
عصروا خمر قلوبهم
غلل الظمأ من الوعود
عجل الفعل الفعال
كأنهم وصلوا للموعود
يغلو في نفوسهم حقدا
على نبي الله المشهود
كملت أسطورة الصيد
فلا خيل في عاد وثمود
والسيوف ناخت أطرافها
حطمت طبول الجدود
فلا مسرى الرسول تجلى
ولا ليل في سماء ممدود
كفكف الوطن رحابه
وفاق من طيف غير موجود
...............
غزوات بعد غزوات
ظلت غزة بين الغزوات
كٱن السعد أن يسرى
طروقه بين غزة وعرفات
فاهتدى السام بلا عجب
أصاب النهج على الأموات
فلا وقت للرحمة أبدا
عهدا عليهم بكل الأوقات
فالغاية تبرر الوسيلة
حتى لو تراكمت الغايات
لولا انكسار الخطوب
لكانت في الأرض حاجات
غاب علي ورحل عمر
وتهجر صلاح الدين من الأزمات
تلك المنازل كانت واقفة
لا تهزها وغى الأصوات
مكارمهم تسبق الأحداث
سوابق مجدهم هبات
تعاقدوا على الشرف
لموا الجميع أطياف وأشتات
فهل تحدث الأيام
عن حضارة بعد السكرات
فمن يسمع صرخة غزة
بعد غزوات وغزوات

5
المنبر الحر / هل بدأت تطبيق نظرية المليار الذهبي
« آخر مشاركة بواسطة صادق الهاشمي في اليوم في 19:59 »
هل بدأت تطبيق نظرية المليار الذهبي
بقلم:صادق الهاشمي
بعد الانفجار في موسكو اظن ان العالم اصبح على صفيح ناري والى حافة المواجهة الحقيقية الان …توقعي بدأ يكبر شيأ فشيأ منذ عام ٢٠٢٢ حيث بدأ الامر اكثر أهمية ووضوح …خصوصا بعد الزيارات المكوكية الصنية الروسية وبالعكس والروسية الصينية إلى العرب وبالعكس حيث صناعة محور جديد وهو المحور الشرقي(روسي صيني)والذي اقتربت منه ايران مع الأسف والذي دائما ما تلعب ادوار خفية للماسونية لتخريبة وقد اقتربت إلية إلى حدود كبيرة وهذا الذي يخيفني من ان يتعثر هكذا محور عالمي بنينى عليه الامال لموضوع تعدد الأقطاب والتخلص من الامبريالية اللصوصية المثلية الغربية الصهيونية الماسونية التي هي من دعمت أوكرانيا اليهودية إلى الحرب والتي وضعت فيها زلنسكي اليهودي وفي حظ عاثر جدا في طريق الدب القطبي ليسحقه كبداية لدمار أوروبا المرتقب…بعد إنفصال أوكرانيا عن الاتحاد السوفيتي في حقبة التسعينيات واصبحت تغازل الغرب والناتو …بدأ التخوف الروسي من هذا الموضوع وأمريكا تعرف جيدا كسب أوكرانيا إلى جانبها يعني ان روسيا لاتستطيع ان تصبح قطبا جديدا بدون أوكرانيا مطلقا وأمريكا القحبة سعت من اول وهله إلى التنصل من وعودها إلى روسيا وبدات خنق روسيا عن طريق يهودي نتن إلا وهو زلنسكي….التاني من قبل بوتين باجتياح وشن الحرب على أوكرانيا مقتصر على العمليات العسكرية وليست الحرب هو العامل الاجتماعي الذي يربط أوكرانيا بروسيا وأكثر العوائل هي من دين واحد ومن مذهب واحدم ومتزوجين من الطرفين وتربطهم لغة واحدة هذا ما اخرالحرب ولكن الأمريكان تافهون ومعتدون دوما… تورط امس بقتل اكثر من مئة شخص من المدنيين يحيون احتفال موسيقي وهذا ما دعى بوتين إلى إعلان الحرب لتكون البديل عن العمليات العسكرية العادية والتي قد تتطور إلى الحرب العالمية الثالثة والتي تسعى امريكا المثلية إلى تأجيجها من اجل الإبقاء على المليار الذهبي …الهاشمي صادق ٢٠٢٤ 

6
المنبر الحر / الصمت ... رسالة السماء
« آخر مشاركة بواسطة المونسـنيور بيوس قاشا في اليوم في 19:58 »
الصمت ... رسالة السماء
المونسنيور د. بيوس قاشا
منذ نشأة الحياة وإلى اليوم يقدم لنا تاريخ الإنسانية محبة الله للإنسان بعد امتزاجه بتاريخ رسالة المسيح يسوع. وإننا نعيش اليوم في عالم يسوده القلق والصخب والخوف والكذب على المستقبل والألم والغارق في بحر من الدماء والدموع، ورغم هذا كله فالمسيحية تشرح سرّ انتصارها وإشعاعها وكيف يجب أن نتعلم من صمت وسكوت.
فالإنسان لا يجد سبيله إلى السعادة إلا بقدر ما يحب وبقدر ما يكون حبه صمتاً وسكوتاً وإصغاءً. فعالمنا اليوم بحاجة كبيرة إلى هذا الهدوء لكي لا يلتهي بأمور مدمِّرة لحياته، إذ أحياناً يقال: إذا ما حدث شيء عظيم في المسكونة بأسرها فاعلم جيداً أن الصمت والسكون له دور كبير وإنْ كان منسيّاً في عصرنا هذا.
كلنا نعلم أن الرب يسوع كان يعمل من أجل صمته وسكوته، وهذا ما كان يجعله يصعد إلى الجبل ليلاقي الآب السماوي في صلاة تأملية بعد أن كان يكلّم الشعب نهاراً بالكلمة (مر2:2) وبسبب هذه الكلمة كان صامتاً ثلاثين سنة، وبصمته قاوم كبار الزمن والأحبار وشيوخ اليهود والوالي بيلاطس "فقال له بيلاطس: أما تسمع ما يشهدون به عليك. فلم يُجبه عن شيء. فتعجب الحاكم كثيراً" (متى13:27-14) ومن هنا نتعلم لنقول: كم نحن في حاجة إلى وقفات سكوت وصمت ومراجعة حياة والنظر إلى البعد من عيوننا الجسدية لأننا بحاجة إلى منظار روحي وعبر عيون القلب والعقل لنرى جيداً، فلا بدّ من لحظات الصمت والسكوت في مسيرة هذه الحياة ولنفتش عنه لأنه الأفضل في حل جميع المشكلات بدلاً من الصراع والتنافر والحقد. ولندرك جيداً رسالتنا وإنْ كنا في هذا الزمان نعتبر الصمت والسكوت جهلاً أو ضعفاً أو خوفاً وربما احتراماً لشخصية كبار الزمن والمعابد، ولكن في هذا لنعلم أن كل صمت ناتج عن الأمور التي ذُكرت معناه عدم القبول في ذلك، ومن هنا ندرك أن الصمت العميق والسكوت المؤدب أبلغ كلام وإن كان أحياناً صمتاً قاسياً وصعباً فسفر الجامعة يقول "هناك وقت للنطق ووقت للصمت" (جا7:3) ومثالنا في ذلك مار يوسف البتول الذي أكنّه دائماً بــــ "الصامت الكبير" حيث امتاز بالهدوء والتأمل والصمت وعيش إرادة السماء بدل الكلام الكثير والطويل والقيل والقال. فقد كان رجل صمت ولذلك أدرك جيداً مشيئة السماء ورسالة الملاك جبرائيل إذ "لما تمّ ملء الزمان" (غلا4:4) وأدرك أن الكلام لا زال سرّاً إلى أن تمّ ذلك "فكان أن صعد من الجليل، من مدينة الناصرة إلى اليهودية مدينة داود بيت لحم ليُكتَتَب مع مريم وهناك تمّت أيامها فولدت ابنها البكر يسوع" (لو4:2-6) ثم سار بالطفل وأمّه ليلاً ولجأ إلى مصر (متى14:2) ثم قفل راجعاً هو والطفل وأمّه إلى الجليل (متى22:2) وصعد ومريم إلى أورشليم ليقرّبا الطفل للرب كما تقضي الشريعة (متى21:2)... وفي هذا كله كان ساكتاً صامتاً ومدركاً أن تلك رسالة السماء فما عليه إلا أن يبقى صامتاً ليتكلم ربّ السماء... هذا هو إله يوسف البتول، إنه إله الصمت والسكوت. ويوسف وقدسية الصمت ما زالتا على مرّ القرون نوراً يقودنا نحو إدراك رسالة السماء، وهذه الرسالة تلهب حياتنا لنصمت قليلاً حيث يبقى الله يعمل ما يشاء حينما يكون الزمان وبذلك نحيا في حضرة الله. فالسكوت نعمة وموهبة، وطوبى لِمَن أمام كلمة السماء يُصغي ويسمع ليعمل ويصمت على غرار العذراء مريم التي كانت تحفظ هذه الأمور كلها في قلبها (لو19:2) ومار يوسف الصامت الكبير، واللذان تحوّل صمتهما إلى صلاة نابعة من قلبيهما ودخلا في علاقة مع الله، وما أجمل هذا الصمت إنه مدى حياتهما بشاكلة الوحدة التي عاشها ابن الله الرب يسوع والتي جعلته واحداً مع الله حيث قال "أنا والآب واحد" (يو30:10). فالصمت والسكوت هو حوار الإنسان مع ذاته، ولا يفقه معناه أحد إلا الذي يصمت، كما كان غاندي يصمت يوماً في الأسبوع، وأمام كلام الله يسكت الإنسان، ومثالنا في ذلك القديسة مريم العذراء والقديس يوسف البتول. فالصمت يا أخي رسالة إليك من السماء... ليس إلا!.
7
عن اي قانون تتكلمون والعراق ليس دوله وانما مستعمره ايرانيه ٠٠٠ والبلد يتحكم فيه حثالات وعصابت المجتمع
8
بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس

اعلام المديرية – بغداد

اجرى وفد مشترك مؤلف من السيد نسيم جورج مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة وفريق من منظمة يد الرحمة لرعاية الايتام ، عدة زيارات لمدارس محافظة البصرة وذلك خلال الفترة 17 – 20 اذار 2024 .

هذا والتقى الوفد الزائر مع الادارات المدرسية والكوادر التعليمية والتدريسية في مدارس (اعدادية المركزية للبنين وثانوية الامجاد للبنات واعدادية العشار للبنات ومتوسطة المعقل للبنين واعدادية المعقل للبنات واعدادية الفيحاء التجارية للبنات واعدادية المعقل للبنين ومتوسطة الفتوة للبنين واعدادية الزينبيات للبنات) حيث قدم الوفد خلال زياراته، محاضرات توعوية لتلاميذ المدارس دارت حول التنمية البشرية، وتضمنت الزيارات كذلك توزيع الهديا للطلبة
9
المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة
اعلام المديرية – بغداد
برعاية وزير التربية الدكتور ابراهيم نامس الجبوري وتنفيذا للبرنامج الحكومي وباشراف ومتابعة السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية، افتتحت المديرية العامة للدراسة السريانية وضمن خطتها السنوية لعام 2024 وبالتعاون والتنسيق مع قسم الدراسة السريانية لتربية البصرة، المعرض الفني السنوي للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26 اذار 2024 ، على قاعة روضة القديس يوسف لراهبات التقدمة في محافظة البصرة.
هذا وحضر افتتاح المعرض نيافة المطران حبيب النوفلي والخور اسقف عماد البناء والاب ارام صباح والأب سمعان كصكوص ، الى جانب السيد عبدالودود عبدالرضا المعاون الفني لمدير عام تربية البصرة (ممثلا عن المدير العام) والسيد صفاء السامر نقيب المعلمين في البصرة ، فضلا عن حضور السيد نسيم جورج ايليا مدير قسم الدراسة السريانية لتربية البصرة وجمع من التربويين والمهتمين للغة السريانية اضافة الى حضور المعلمين والمدرسين ومدراء المدارس ورياض الاطفال المشمولين بمناهج الدراسة السريانية.
وشهد حفل الافتتاح القاء كلمات بالمناسبة ، حيث القى السيد عبدالرضا كلمة نقل فيها تحيات المدير العام وأكد على استمرار دعم قسم الدراسة السريانية لنشر مبادئ التعايش السلمي واحترام الأقليات في ظل عراق موحد . كما ألقيت كلمات لسيادة المطران حبيب النوفلي والأب آرام صباح تضمنت أهمية نشر وتعليم اللغة السريانية بوصفها احدى اللغات السامية والتي تشترك مع اللغة العربية في كونها لغة أصيلة يتحدث بها طيف مهم من أطياف الشعب العراقي وجزء فاعل من النسيج الاجتماعي لبلدنا الحبيب .
وكذلك جرى خلال الافتتاح تقديم فعاليات ونشاطات فنية لتلاميذ وطلبة المدارس ورياض الاطفال في القاء القصائد والاناشيد باللغة العربية والسريانية، ومن ثم افتتاح المعرض الذي تم فيه عرض لوحات فنية لأعمال رسم وخط وزخرفة جسدت معاني حب الله والوطن والعلم والمدرسة، ونالت اعجاب الحاضرين.
10
       ܞ   
ܩܐ ܟܕܝܪܐ ܤܗܡܐ ܕܠܫܢܐ ܕܝܡܐ ܡܠܘܐܐ ܡܘܨܠܐܠܝ ܡܢ ܩܕܡ ܬܕܝ 2 ܫܒܬܐ ܠܐܝܬܘܢ ܡܬܒܐܠܗ ܠܦܐܬܐ ܕܥܢܟܒܐ ܐܢܐ ܠܐܝܘܢ ܒܕܥܝܐ ܡܘܕܝ ܐܝܠܗ ܤܒܒ . ܗܕܟܐ ܒܛܠܒܐܝܘܢ ܡܢܘܟܘܢ ܐܚܟܝ ܕܝܕܥܢ ܡܘܕܝ ܐܝܠܗ ܤܒܒ ܕܠܐ ܡܬܘܒܐ ܡܠܘܐܝ ܐܗܐ ܠܦܬܐ ܕܥܢܟܒܐ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 28-3-2024   
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10