عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - د. نوري بركة

صفحات: [1]
1
نبذة عن برنامج تبني عائلة محتاجة لمساعدة العوائل الاكثر احتياجا من ابناء شعبنا في العراق:

بسبب ظروف العراق والتهجير الذي حصل لابناء شعبنا المسيحي نتيجة هجمات داعش وغيرها،  يعيش الكثير من عوائلنا في قرى شمال العراق محرومه من ابسط مستلزمات الحياة  التي نعيشها نحن في الغرب، واحيانا كثيرة تلاقي هذه العوائل صعوبة بالغة في توفير لقمة العيش او شراء الدواء. مع العلم انه بامكاننا ان نغير حياتها ونجعلها ان تعيش بكرامة بمبلغ بسيط بحدود ٣ دولارات باليوم.

برنامج تبني عائلة يساعدك في مد يد العون لاحدى العوائل التي تعيش في قرانا المسيحية وتساهم في معيشتها بمبلغ ١٠٠ دولار شهريا.

هذا المبلغ قد لا يعني الكثير لنا نحن الذين نعيش في الغرب ، لكنه يوفر حياة كريمة ويسعد أشخاصا كان يمكن ان نكون مكانهم لو لم تتوفر  لنا فرصة الهجرة والخروج من بلدنا!.

برنامج تبني عائلة محتاجة يساهم في توفير الحياة الكريمة للمرضى والارامل والمعوقين والمحتاجين من عوائلنا المسيحية في العراق ويمنحنا السعادة لاننا نقوم بعمل انساني لمساعدة اناس قد لا نعرفهم ولكنهم ليسوا بعدين عنا وكان يمكن ان نكون مكانهم!

برنامج تبني عائلة يضمن ١٠٠/١٠٠ وصول مبلغ تبرعك الى العائلة الاكثر احتياجا في العراق عن طريق تزويدك بمعلومات العائلة التي تتبناها ومن ضمنها تلفون العائلة لكي تتواصل معهم ويمكنك التأكد من وصول مبلغ تبرعك الشهري لهم.

برنامج تبني عائلة يضمن وصول تبرعك الى العوائل الاكثر احتياجا عن طريق لجان خاصة محلية تقوم بدراسة ظروف العوائل وتختار الاكثر فقرا واحتياجاً.

من خلال الدعم الذي تقدمه الكثير من عوائلنا في سان دييكو ، نحج برنامج تبني عائلة في مساعدة اكثر من ٣٥٠ عائلة محتاجه في الكثير من قرانا في سهل نينوى وقرى شمال العراق.

من خلال دعمكم، يهدف برنامج تبني عائلة الى زيادة عدد العوائل التي نمد لها العون هذه السنه الى ٥٠٠ عائلة.

لمن يرغب المشاركة في هذا البرنامج ويرى صعوبة في التبرع بمبلغ ١٠٠ دولار  شهريًا، يمكننا ان نوفر لهم الفرصة بإن تشارك ٣ عوائل في دعم عائلة محتاجة وبما يقارب  ١ دولار يوميًا! او اي مبلغ اخر يرونه مناسبًا.

برنامج تبني عائلة تأسس سنة ٢٠١٤ ومسجل رسميا في الولايات المتحدة كمنظمة غير ربحية تحت اسم منظمة الامل للمسيحيين العراقيين
‏Hope for Iraqi Christians

للمزيد من المعلومات والتبرع يمكنكم الدخول على صفحة المنظمة:
www.hopeforiraqichristians.org

كذلك يمكنكم الاتصال بنا تلفونيا على الرقم:
619-655-1248
او عن طريق الايميل
Info@hopeforiraqichristians.org

برنامج تبني عائلة سوف يقيم حفله السنوي الخيري لهذا العام في الساعة ٧ من مساء يوم الجمعة ١٤ من الشهر العاشر على قاعة كنيسة مار بطرس في سان دييكو  وهذه فرصة لمن يريد ان يحضر ويحتفل معنا بالنجاح الذي يحققه هذا البرنامج في توفير ابسط مستلزمات الحياة لابناء شعبنا المحتاجين في بلدنا العزيز العراق.

مجلس الادارة:
الدكتور نوري بركة
الدكتور جان قاصاوا
الدكتور ظافر بطرس
السيد سامر سالم
الدكتور سلام يتوما

المساعدين:
كرم حانكو
جوليانا جرجيس
نسما عربو
دينا بطرس
هويده 



2
مار يوسف كنيسة كلدانية جديدة في سان دييكو ومشروع طموح لخدمة مؤمنينا

سيادة المطران مار عمانؤيل شليطا  راعي ابرشية مار بطرس، سيقوم هذا اليوم مشكوراً بالاعلان رسميًا عن شراء كنيسة جديدة في مدينة سان دييكو تحت اسم كنيسة مار يوسف للكلدان الكاثوليك حيث تم في الاسبوع الماضي اغلاق الاسكروا لشراء هذه الكنيسة في منطقة سپرنك ڤالي التابعة للجزء الشرقي من المدينة.

الكنيسة الجديدة لها مساحة جيده بحدود اربعة ايكرات وفيها مدرسة وملعب داخلي لكرة السلة بمساحة بناء اكثر من ١٥ الف قدم مربع، اضافة الى قطعة ارض صالحة لقيام مشروع اضافي.

الكنيسة:
تم تشكيل فريق لتوسيع واعمار الكنيسة وتأثيثها وفق متطلبات الطقـس الكلداني حيث كانت الكنيسة تابعة الى المورمان. من المؤمل ان تكون الكنيسة جاهزه لخدمة المؤمنين قبل نهاية هذه السنة.

المدرسة:
يتم تهيئة الصفوف والحصول على الموافقات لانشاء اول مدرسة روضة تابعة للكنيسةالكلدانية للاطفال بعمر ٢-٥ سنوات . ونأمل ان تكون المدرسة جاهزه لاستقبال الطلاب مع بداية السنة الجديدة

الملعب الرياضي الداخلي:
سيكون مركزا لاستقطاب الشباب  بمختلف الاعمار لتشكيل فرق وقيام نشاطات رياضية وهذا النظام تسير عليه الكنائس الامريكية لكسب الشباب وجعلهم قريبين من الكنيسة.

قطعة الارض الاضافية :
تتجاوز مساحة قطعة الارض   "١ ايكر" ويمكن من خلالها انشاء مشروع جديد قد يشمل دارا للمسنين ليوفر خدمة جديدة لعوائلنا في سان دييكو.

مشروع مار يوسف تجربة جديدة لكنيستنا لايقف فقط عند حدود الخدمة الروحية بل يوفر خدمات جديدة ومتكاملة لكل الاعمار. هذا المشروع الطموح  يوفر اضافة للخدمة الروحية،مدرسة لاطفالنا ومركز شباب لابناءنا وفي المستقبل القريب ان شاء الله داراً للمسنين لابائنا وامهاتنا اذا تم حصول الموافقات اللازمة لذلك.

نحن نفتخر بان كنيستنا الكلدانية تكبر وتتوسع بجهود ابناءها ودعمهم المستمر وبهذه المناسبة نناشد كل عوائلنا للمشاركة الفعالة في دعم مشروع كنيسة مار يوسف.

تم تشكيل لجنة مختصة بجمع التبرعات للعمل على قيام برامج وفعاليات لتوفير المبالغ اللازمة لاعادة اعمار الكنيسة وسداد قروض البنك والمؤمنين الذين شاركوا في دعم الكنيسة عن طريق توفير قروض بدون فائدة.

يمنكم التبرع عن طريق برنامج "كو فند مي" حسب الرابط المرفق

https://www.gofundme.com/f/st-joseph-chaldean-catholic-church?utm_campaign=p_cf+share-flow-1&utm_medium=sms&utm_source=customer

 او الاتصال بسكرتارية كنيسة مار بطرس في الكاهون :
619-579-7913

وبهذه المناسبة السعيدة نهنئ غبطة الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.  نشكر ونهنئ سيادة المطران مار عمانؤيل شليطا راعي ابرشية مار بطرس لقيام المطرانية بانجاز هذا المشروع لخدمة ابناء شعبنا وكذلك نشكر ونهنئ الاب فيليب نجم راعي الكنيسة الجديدة ومساعده الاب ترستن. ونهنئ جميع ابناء شعبنا ونبارك لهم قيام هذا المشروع الطموح.

شكر خاص لجميع العوائل التي تبرعت لشراء الكنيسة راجين من الله عز وجل ان يمنحهم البركة في بيوتهم ولعوائلهم.


3
قصة الاصابة بفيروس الكورونا ولماذا نتمرض او قد لا نتمرض ، سواء اخذنا اللقاح او لم نأخذه

على الاكثر وفي هذا الوقت فان معظمنا نكون قد تعرضنا لفيروس الكورونا ويكون الفيروس قد دخل رئتينا سواء كنا قد تمرضنا او لا، سواء كنا ملقحين او لا!

نعم، الان، إذا لم تكن محصنًا في المنزل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، فأنت بالتأكيد قد واجهت فيروس الكورونا !

ولكن لماذا لم نصاب جميعًا بالعدوى ، السبب هو أن العدوى سباق - سباق يفوز به جسمنا كل يوم دون أن تلاحظ ذلك على الإطلاق.

عندما يدخل الفيروس الى اجسامنا ويستطيع جهازنا المناعي من تدميره بوتيرة أسرع من سرعة تكاثره ، فإننا قد لا نشعر بالمرض. بينما اذا استطاع الفيروس التكاثر بشكل أسرع من امكانية تدميره ، فإننا نصاب بالمرض.

إذا واجه شخص غير ملقح ولكنه سليم عددًا صغيرًا من جزيئات فيروس الكورونا فسوف يتعرف عليها الجهاز المناعي الفطري ويبدأ في تدميرها ، وفي معظم الحالات ، قبل أن يكون لدى الفيروس موطئ قدم واضح وتأثير على الجسم.

ولكن إذا كان الشخص غير الملقح مسنًا أو بدينًا أو في حالة ضعف او تكون اصابته شديدة، فإن الفيروس سيكون لديه فرصة أفضل بكثير في الانتقال ، حيث لا يتمكن الجهاز المناعي الفطري من القضاء عليه بطريقة سريعة او فعالة، مما يعطي الفرصة لسرعة تكاثر الفيروس ويتسبب في مضاعفات قد يستطيع او لا يستطيع المريض من التغلب عليها الى درجة قد تؤدي الى الوفاة.

في حالة الشخص الملقح ، فان اللقاح يقوم بتحفيز المناعة المكتسبة وانتاج اجسام مضادة والتي من خلالها يستطيع الجسم على ان يتعرف على الفيروس باعتباره عدوًا معروفًا ويقوم بتدميره بسرعة وفعالية أكبر، قبل أن يبدأ الفيروس بالتكاثر او السيطره على خلايا الجسم . وطبعا هذا هو الحل الافضل لنا جميعا سواء كنا كبارا او صغارا، لان اللقاح امن وفعال واثبت الدراسات انه يحقق افضل النتائج.

ولكن إذا وجد الفيروس شخصًا مُلقحاً وفي نفس الوقت ضعيفًا جدًا ، أو حساسًا بشكل خاص لسبب ما ، ففي هذه الحاله قد يتفوق الفيروس على الجهاز المناعي للمريض وتحصل الاصابة وبما فيها من مضاعفات.

وإذا وجد الفيروس شخصًا سليمًا ومُلحقًا تمامًا لكن لا يلتزم باية تعليمات ويغامر في حشود من الأشخاص غير الملقحين ومن دون غطاء الوجه، فإذا تعرض هذا الشخص للفيروس بشدة وبدرجة كافية ، فقد يتمرض وينقل العدوى للاخرين بل حتى قد يتوفى من مضاعفات الفيروس. نعم، قد يموت حتى وإن كان شخصًا سليمًا ومُلقحًا!.


الدكتور نوري بركه
دكتوراه في التشخيصات المناعية





4
تجربتي مع لقاح الكورونا ونجاحه في تكوين الاجسام المضادة للحماية من المرض

في هذا المقال ساحاول ان اعطي شرح مبسط حول فعالية لقاح الكورونا من الناحية العملية حيث يأتي هذا في مجال اختصاصي وانا فعليا اخذت الجرعة الاولى من لقاح الكورونا نوع فايزر قبل نهاية السنة بعدة ايام والجرعة الثانية بعدها بثلاثة اسابيع. خلال هذه الفترة ، قمت باجراء عدة فحوصات للدم لمعرفة وقت ظهور الاجسام المضادة لفيروس الكورونا التي هي دليل على حصول المناعة ضد الفيروس. استغرق ظهور الاجسام المضادة عندي حوالى ٢٤ يوما بعد اخذ الجرعة الاولى من اللقاح (٣ يوم بعد الجرعة الثانية). طبعا هذا قد يختلف من شخص الى اخر. لهذا يبقى من الضروري الالتزام الكامل بعد اخذ اللقاح لان ظهور الاجسام المضادة قد يتأخر الى اربعة اسابيع.

الصورة المرفقة هي لاختبار فحص الأجسام المضادة لفيروس الكورونا قبل وبعد اخذ اللقاح. الكاسيت على الجهة اليسرى هو للفحص قبل اللقاح ويظهر فيه خط تفاعل واحد "الكونترول" والذي يدل على ان النتيجة سلبية لفحص الاجسام المضادة للكورونا. الكاسيت في الجهة اليمنى يبين ظهور الاجسام المضادة بعد اكثر من ٣ اسابيع من اخذ اللقاح حيث يظهر فيه خطين ، الكونترول اضافة الى خط التفاعل الخاص للاجسام المضادة للكورونا.

هذا الفحص يعطي نتيجة واضحة بان اللقاح ادى الغرض المطلوب وهو تحفيز الجسم على انتاج اجسام مضادة ضد فيروس الكورونا كما يحصل عند الاصابة الفعلية بالفيروس. هذه الاجسام ستكون بالمرصاد للفيروس حين دخوله للجسم في المستقبل. مدة الحماية غير معروفة لان اللقاح جديد ولكن يتوقع ان تكون فعالة لسنة واحدة او اكثر.

في الحقيقة انتابني شعور رائع وانا ارى ظهور الاجسام المضادة وتولد المناعة في جسمي عن طريق اخذ اللقاح وبدون ان اصاب بالمرض. لهذا اعتبر ان اللقاح نعمة من الله للبشرية للقضاء على هذا الفيروس. وهو كطوق النجاة لشخص في طريقه الى الغرق!

انا لم تظهر عندي اية اعراض جانبية سواء عند اخذ الجرعة الاولى او الثانية. طبعا بعض الاشخاص سوف تظهر عندهم اعراض ولكن معظمها سيكون مؤقت وقد تختفي في اقل من يومين.

من هذا المنطلق فانا اشجع جميع الاخوات والاخوة الذين اعمارهم ٦٥ واكثر لاخذ اللقاح حال توفره في مناطقكم. اللقاح يعطيكم المناعة المطلوبة ضد الفيروس بنسبة ٩٥ ٪؜ ويقلل من فرصة اصابتكم والمخاطر التي يمكن ان تواجهونها نتيجة الاصابة بهذا المرض اللعين.

طبعا هناك كثير من المعلومات المغلوطة تنشر حول اللقاح في وسائل التواصل الاجتماعي. لكن يكفي ان نقول ان ملايين الاطباء والعاملين في المجال الصحي في الولايات المتحدة وغيرها من دول العالم والذين يدركون جيدا مخاطر اللقاح ويعرفون جيدا كيف تم تصنيعه وكيف يعمل ، قاموا باخذ اللقاح بدون تردد. لانهم مقتنعين بالنتائج التي تم على ضوئها ترخيص اللقاح. وان الاعراض الجانبية التي قد تحدث بسبب اللقاح تعتبر لاشئ قياساً بالفائدة المرجوة منه في انقاذ الاف من الاشخاص من الموت المحتم نتيجة للاصابة بمرض الكورونا.

ولو كان ما يقال من شائعات في وسائل التواصل الاجتماعي صحيحاً فهذا كان يعني القضاء على جميع الاطباء والممرضات في جميع مستشفيات امريكا والكثير من الدول الاخرى قبل قتل الكبار في السن!!!. نعم حصلت وفيات لبعض الاشخاص بعد اخذهم اللقاح ولكن لا يوجد لحد الان اثبات علمي يؤكد ان الوفاة حصلت بسبب اللقاح. وحتى لو افترضنا انه لسبب او لاخر مات ٥٠ او ١٠٠ شخص من عشرات الملايين الذين يأخذون اللقاح حول العالم فهذا افضل بكثير من موت الاف يوميا بالكورونا.

وطبعا مهما قلنا وشرحنا سيبقى هناك اشخاص من الذين يؤمنون بنظرية المؤامرة او الغير مقتنعين باخذ اللقاح . وهذا من حقهم ونحن لا نريد ان نجادلهم حول هذا الموضوع . حيث حاليا هناك ٣٠٪؜ من الامريكان يرفضون اخذ اللقاح لانهم مقتنعين بان اللقاح غير آمن .

وللعلم فهناك اطباء ومؤسسات في امريكا تعمل ضد شركات الادوية وتحارب بكل قوتها لالغاء فكرة التطعيم ليس للكورونا فقط وانما لاي لقاح. حيث يدعون ان اللقاحات سامة وتسبب الكثير من الامراض والعاهات وخاصة في الاطفال واهمها مرض التوحد. ولكن هولاء لا يقرون بان اللقاحات انقذت ملايين البشر من الموت !

الغرض من نشر هذا المقال ليس لمجادلة الاشخاص الغير مقتنعين بل لأعطاء فكرة للذين يرغبون باخذ اللقاح او يريدون ان يعرفوا معلومات اكثر قبل اخذه.

في الختام نؤكد انه كلما زاد عدد الاشخاص الذين يأخذون اللقاح كلما زادت الفرص لان يعود العالم الى الحياة ما قبل كورونا تدريجيا. وهناك دلائل تبشر بالخير من الدول التي اعطت اللقاح مبكرًا حيث انخفظت نسبة الاصابات فيها بعد بدء التلقيح.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

Noori Barka, PhD, Diagnostic Immunology



5
لقاء غبطة الكاردينال مار ساكو على قناة الشرقية: موقف وطني، شجاع، جرئ ، واضح وصريح

لقد عبر غبطة مار ساكو في اللقاء الذي اجرته معه قناة الشرقية عن ما يشعر به كل عراقي من قهر وظلم وحرمان ، حيث قام بتعرية النظام والدستور والبرلمان وكل الكتل السياسية والانتخابات الورقية وقدم البديل ؛ عراق لكل العراقيين.

جاءت كلمات غبطة مار ساكو معبرة وصريحة كالصواريخ في وجه النظام العراقي القائم على الطائفية والمحسوبية والمنسوبية والفساد والسرقة باسم الديمقراطية.


لاول مرة اسمع رجل دين مسيحي يتكلم بهذا الوضوح وهذه الجرأة عن وضع البلد الذي يعيش فيه دون ان يكترث او يجامل احد!

هذا اللقاء مع غبطة مار ساكو كان يجب ان تتبناه الحكومة كورقة عمل لاعادة بناء عراق جديد بدستور جديد وحديث مبني على المواطنة وفصل الدين عن الدولة واحترام حقوق كل العراقيين بغض النظر عن انتمائاتهم الدينية او العرقية.

سيدنا العزيز شكرا لانك ووضعت النقاط على الحروف وعبرت عن ما يجول بخاطر كل عراقي شريف. شكرا لانك لم تجامل احد على حساب القيم والمبادئ

سيدنا العزيز ، نحن نفتخر بمواقفك وشجاعتك واقدامك

 
رابط اللقاء على قناة الشرقية

http://saint-adday.com/?p=40911

6
الانتخابات الامريكية لمن؟؟

لكل منا رأيه وقراره وحقه في التصويت لمن يراه مناسباً في انتخابات يوم غد.
ولكن قبل كل شئ يجب ان نعرف اننا لسنا هنا بصدد انتخابات عادية تخص انتخاب رئيس امريكي جديد كل اربع سنوات . هذه المرة غير ... هذه المرة، الانتخابات ليست حول قضايانا السياسية او الاقتصادية او الصحية او اي شئ اخر يهم حياتنا كمواطنين امريكين. هذه المرة، الانتخابات تمس قيمنا واحلامنا اكثر من اي وقت مضى في تاريخ الانتخابات الامريكية.

نحن ننظر الى امريكا هذا البلد الجميل الذي وفر لنا الحياة الكريمة ومهما كان تحصيلنا او نجاحنا فيه فنحن وعوائلنا اصبحنا جزءاً من الحلم الامريكي الكبير المبني على النجاح والازدهار والتقدم والعطاء في مجتمع يعيش جميع افراده بحرية وكرامة تحت مظلة دستور عظيم يحترم قيم الانسان.

هذا الحلم الامريكي اصبح الان في خطر، بوجود قوى شيطانية مدعومة بماكنة  اعلامية مهولة تريد النيل من قيمننا العائلية واحلامنا في تربية اولادنا  والاجيال القادمة.
ان ما يجري هو هجوم كاسح على القيم الانسانية في هذا البلد العظيم.

عندما تنتخب ، لا تفكر بمشكلتك مع ترامب او التكسات او المعيشة ، عندما تنتخب ، فكر بما هو الاهم وهو مسؤوليتك تجاه هذا البلد العظيم الذي ينتظر منك أن تأخذ دروك في الحفاظ على الحلم الامريكي وعلى الاصالة وكل القيم التي جعلت امريكا اقوى دولة في العالم وليس امريكا الشيوعية!!

وشكرا
دكتور نوري بركة

7

فرصة وصول اول كلداني الى الكونكرس الامريكي
الرئيس الامريكي يقول لنا  "ادعموا مرشحكم  ليكون لكم اول كلداني في الكونكرس" ،  ونحن ماذا ننتظر!!!

هناك فرصة لان يكون لنا شخصية كلدانية في الكونكرس الامريكي ، فهل نستطيع ان نقف معه وندعمه لكي يحقق انتصارا ليس فقط لشخصه وانما للكلدان جميعا ?

نعم، نحن لدينا الان شخصية كلدانية من مشيغان اجتهد وعمل ونجح في الوصول الى المراحل النهائية لانتخابات الكونكرس الامريكي ، لماذا لا ندعمه ليصبح اول كلداني واول عراقي في التاريخ يصل الى هذا المنصب؟  ماذا لو اجتمع كلدان العالم ودعموا بين ٥ -١٠ دولار! نعم هذا كل ما نحتاجه لنحقق انتصارا سيذكره التاريخ الى الابد ويكون امتدادا لما حققه اجدادنا من انتصارات.

نعم، نحن الان لدينا شخصية كلدانية جاهزة للوصول الى الكونكرس، مدعومة من قبل رئيس اكبر دولة في العالم حيث اكد الر ئيس ترمب "ان الكلدان بحاجة الى ان يكون لهم كلداني في الكونكرس" وطلب من الكلدان  ان يدعموه.

لماذا لا نجرب نحن الكلدان المقيمين في امريكا  تحقيق هذا الهدف البسيط نسبيا بان يكون لنا شخصية كلدانية في الكونكرس.  ماذا ينقصنا حتى نحقق هذا الهدف ؟ لا ينقصنا شئ سوى الارادة والعمل الجاد. وعندما تنجح هذه التجربة ، يمكن اعادتها لتحقيق الكثير مما يحتاجه ابناء شعبنا بدون ان يكون هناك ثقل على شخص او مجموعة صغيرة.

هل نحن على استعداد بان ندعم مرشحنا الكلداني الشاب بعمر ٣٥ سنة ، محامي وممرض ومدعوم من قبل الرئيس ترمب والحزب الجمهوري ، المرشح إيرك اسحاقي Eric Esshaki.

يمكنكم التعرف اكثر على إيرك بزيارة صفحته . ومن خلالها يمكنكم التبرع لحملته الانتخابية

‏https://www.ericesshaki.com

الكلدان في مشيغان والعراقيين الامريكين بصورة عامة مدعون لدعم إيرك. وبالمناسبة فانه سيزور سان دييكو مساء يوم الخميس ١٠/١٥ في قاعة كرستال  بولروم من اجل جمع الاموال لحملته الانتخابيه .

نتمنى ل "إيرك" التوفيق والنجاح وان يكون اول وليس اخر كلداني في الكونكرس




8

غبطة مار ساكو: الدولة المدنية هي الحل لأزمات العراق

شكرا لغبطة الكاردينال مار ساكو لمقالته الموسومة  "الدولة المدنية هي الحل لأزمات العراق"  (الرابط ادناه) التي تؤكد دعمه الثابت  واصراره على ضرورة قيام دولة مدنية في العراق

نأمل ان ما يطرحه غبطته يحرك الشارع وخاصة المسيحيين العراقيين لتبني مشروع  الدولة المدنية ويكونوا سباقين فيه رغم قلة عددهم. على الأقل ليشكوا نواة بما يملكون من كوادر وخبرات مدنية بعيدا عن الأحزاب والتحزب . حيث ان المسيحين العراقيين يؤمنون بالمواطنة وليس لديهم اجندة خاصة بهم ، بل ان أجندتهم هي العراق بكل اطيافه.

العراق بحاجة الى قوة خلاقة تطهره من النكسة التي يمر بها وترجع له أصالته  "أم الحضارات". وفي هذا الزمن الصعب والتشتت الذي يعيشه بلدنا ، ليس هناك أقوى من قوة الخير المسيحية  للمساهمة في نهوضه. فالمسيحيين العراقيين مشهود لهم بالإخلاص والأمانة والحب لبلدهم.  طبعًا بعيدا عن القلة القليلة من المنتفعين بالسلطة والمنغمسين في الفساد .

وليكن شعارنا : من حق كل مواطن عراقي ان يعتز بقوميته وأصالته وهويته كما يعتز بدينه  ولكن ليعمل الجميع لخدمة العراق الجديد.
د. نوري بركة

‏http://saint-adday.com/?p=36242
[/size]

9
في البداية لا بد ان نشكر غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو على مبادرته القيمة ودعوته لجميع أبناء شعبنا من الكلدان والآشوريين والسريان والأرمن وجميع المسيحين العراقيين لتوحيد جهودهم وتشكيل قيادة من النخبة السياسية المسيحية لخدمة بلدنا العزيز العراق. ان توجهات وافكار غبطته دائما تمنحنا الثقة بالتطلع إلى مستقبل أفضل لجميع اطياف ومكونات ابناء شعبنا العراقي .

الخطوة أولى في تحقيق مشروع الحزب المسيحي العراقي يمكن ان تتحق من خلال قيام مؤسسة مجتمع مدني تمثل النخبة المسيحية من غير السياسين.حيث إن تأسيس حزب سياسي مسيحي سيحتاج الى ارضية جديدة وخصبة بعيدة كل البعد عن الاحزاب والقيادات المسيحية الحالية التي أصبحت مرفوضة من العراقيين  لدورها في ترسيخ الفساد والمحاصصة والتخلف كباقي الاحزاب العراقية. اضافة إلى ذلك فإن المسيحين  وخاصة الكلدان ليس لهم نخبة سياسية ملحوظة ولكن حتما يمتلكون كوادر و نخبة متميزة في مجالات الاقتصاد والعلوم والتربية والتخطيط والعمران وسن القوانين وما إلى ذلك.

ومن هذا المنطلق قد يكون من الأسهل  علينا البدء بتشكيل نواة لتجمع وطني مسيحي علماني يمثل النخبة من المسيحين العراقيين الوطنين الذين لم يدخلوا المعترك السياسي ولكن يمتلكون القدرة والخبرة في القيادة وإدارة الأعمال . هذا التجمع الذي سيجمع مختصين وخبراء في جميع المجالات وتتمركز أهدافه حول بناء وطن جديد على أسس المساواة ، يمكن ان يساهم في تقديم خدمة متميزة لابناء شعبنا العراقي . وسيكون من حق أعضاءه الدخول والمشاركة في الانتخابات بصورة فردية (حسب قانون الانتخابات الجديد) وتبوء مناصب مهمة في الدولة كتكنوقراط قادرين على وضع برامج على أسس علمية للنهوض بالبلد.

تأسيس هكذا تجمع مسيحي عراقي وطني يمثل  النخبة من ابناء شعبنا  المسيحي وفي هذا التوقيت بالذات سيلقى صدًا واسعًا من الترحيب والامتنان من جميع ابناء شعبنا العراقي . لان هذا الشعب لا يريد ان يسمع عن تشكيل احزاب سياسية جديدة بل إلى افكار جديدة ، فهناك اكثر من ٢٠٠ حزب مسجل في العراق وهذا قد يعادل  مجموع الأحزاب الموجودة في أوروبا وأمريكا مجتمعة!. فالأولوية للشعب العراقي في هذه المرحلة الحرجة هو  قيادات وطنية جديدة وجدية قادرة على تقديم حلول علمية وعملية وعلمانية بعيدة كل البعد عن الاحزاب والمرجعيات الحالية.

الرابطة الكلدانية يمكن ان تلعب دورا أساسيا في الدعوة إلى تشكيل هذا التجمع وقيادة الحوار مع مختلف منظمات المجتمع المدني للأخوة  السريان والآشوريين والأرمن لاختيار الشخصيات العلمانية المناسبة من النخبة المسيحية العراقية وتشكيل لجنة تأسيسية تدعوا الى قيام مؤتمر تأسيسي يقوم بوضع النظام الداخلي واختيار قيادة التجمع.

بهذه العملية نكون أيضا قد تجاوزنا كل الإشكالات والمعوقات المتعلقة بدور الأحزاب والشخصيات السياسية المسيحية الحالية والتي لا يمكن ان تتزحزح أو تتخلى عن مناصبها حيث تعتبر ذلك خيانة لدورها النضالي وتاريخها المجيد في خدمة ابناء شعبنا!

طبعًا سنتمكن الاستفادة من مئات الخبرات العراقية المسيحية الموجودة في الخارج والتي قد لا تريد ان تتدخل في السياسة ولكن حتما ستكون مستعدة لدعم هذا المشروع الوطني العراقي .

الاسم المقترح لهذا التجمع؛
الجمعية الوطنية للمسيحين العراقيين أو التجمع الوطني المسيحي العراقي
Iraqi Christian National Assembly

10


كلمة لابد منها....إلى لبنان... الى العراق

مرحبًا لبنان الحضارة لبنان الرسالة ، أعطيتم مثالا نموذجيا لشعب متحضر، مبروك لكم رجالًا ونساءا، مسيحين ومسلمين وكل الأطياف ، مبروك لكم هذه الوقفة ضد الظلم والفساد، مبروك لكم  هذه الثقافة وهذه الأخلاق....

كما نبارك لكم حكومتكم فمهما كانت فاسدة فانها تعاملت معكم بصورة حضارية  ولم تتجاسر ان تمسكم كما فعلت حكومة العراق الفاسدة والمتخلفة حيث قتلت المئات من الشباب اليافع بدم بارد....  فاصبح الإنسان لاقيمة له في بلد كان اصل الحضارة... اختطفه الفاسدين وعديمي الضمير وجعلوه من اكثر البلدان تخلفاً...

الجمعة القادمة سيخرج الشباب العراقي للمطالبة بحقوقه ودم شهدائه ، وياريت ان تتعلم حكومة العراق من لبنان وتحترم ابسط حقوق الإنسان في التعبير عن رأيه ... وياريت ان يأخذ المجتمع الدولي موقف لدعم الشعب العراقي المغلوب على أمره ..... 

السبت القادم سيكون لنا وقفة في سان ديبكو للتضامن مع الشباب العراقي .. نطلب مشاركتم جميعا.


د. نوري بركة
رئيس الرابطة الكلدانية، كاليفورنيا


11
المهرجان الكلداني في سان دييكو / كاليفورنيا

في نهاية الشهر التاسع من كل عام يحتفل الكلدان في سان دييكو بالمهرجان الكلداني الامريكي. يشمل المهرجان فعاليات فنية ورياضية وثقافية واجتماعية مع ألعاب لمتختلف الاعمار على مدي يومين السبت والأحد من الساعة ٥-١٠ مساءا. مهرجان هذه السنة هو المهرجان السنوي الثامن وسيبدء يوم غد السبت المصادف ٢٨ /٩ في ساحة مدرسة هيلسديل في منطقة رانجو سان دييكو.

المؤسسة المشرفة على المهرجان هي فرع مار توما  لفرسان كولومبس في كاتدرائية مار بطرس مع متطوعين من من لجان الشباب والرابطة الكلدانية. يشارك في المهرجان جميع فنانين سان دييكو حيث يقدم كل مطرب فقرة غنائية . جميع المأكولات المقدمة في المهرجان تأتي من تبرعات الاخوة اصحاب الأسواق التجارية. هذه السنة ساهم في التبرع أسواق ڤالي فود ، نورث بارك، كرافتد كرين، مطعم بيزا الاخ سعد متيا والاخوة في كاش اند كري اضافة الى الكثير من الاخوة الذين تبرعوا بالحلويات وبقية احتياجات المهرجان.

الافتتاح الرسمي للمهرجان سيكون مساء يوم الاحد برعاية  راعي ابرشية مار بطرس سيادة المطران مار عمانؤيل شليطا وبحضور جميع الاباء الكهنة ومشاركة معظم المسؤولين الرسميين والسياسين في مدينة الكاهون

يشارك في المسابقات الرياضية بحدود ٢٠ فريق لمختلف الألعاب من كرة قدم وطائرة وسلة وتمنح الجوائز والكؤوس للفرق الفائزة في ختام المهرجان ..

من ضمن فعاليات المهرجان تجرى سحبة يانصيب كبيرة يذهب ريعها الذي يكون بحدود ٥٠ الف دولار الى مشاريع الكنيسة ودعم اللاجئين والجمعيات الخيرية...

سنة بعد سنة يتطور المهرجان ويكبر ونتأمل ان يكون مهرجان هذه السنة من افضل ما قدم. حيث قامت اللجنة المشرفة برئاسة الاخ لوي مايكل ، مسؤول فرع مار توما لفرسان كولومبس والاخوة اعضاء في فرع مار توما بمجهود استثنائي ومتميز  لوضع برنامج عمل متكامل والدعاية له عن طريق مختلف القنوات ومن ضمنها مؤسسة الراديو الكلداني.

نشكر كل الاخوات والاخوة  من المتطوعين الذين قاموا  بتحضيرات مكثفة ولعدة اشهر لضمان نجاح المهرجان من جميع النواحي.  وكذلك نشكر جميع الذين تطوعوا لتقديم مختلف الخدمات والفعاليات خلال المهرجان وان شاء الله سيكون مهرجان هذه السنة عرس كلداني بامتياز..

المهرجان الكلداني الامريكي هو فرصة للتعريف المجتمع الامريكي بالكلدان وتقاليدهم وتاريخهم ودورهم في البلد الجديد الذي يعيشون فيه . كلما زادت مشاركة ابناء شعبنا في المهرجان كلما تمكنا من ان نعطي انطباعا جيدا عن قوتنا ومدى فعاليتنا في المجتمع الذي نعيش فيه. خاصة وان اكثر من محطة تلفزيونية تقوم بنقل بعض فعاليات المهرجان ويحضره الكثير من الامريكان وعلى رأسهم المسؤولين السياسين ووجهاء المدينة . الحضور والمشاركة بكثافة  ولجميع أفراد العائلة يعطي انطباعا جيدا امام وسائل الاعلام وحتما سيأخذه السياسين المحليين بنظر الاعتبار في تعاملهم مع ابناء شعبنا لانه دليل على قوة وتأثير ونشاط وتعاون وتضامن الكلدان في هذه المنطقة التي تعتبر من اكثر المناطق كثافة للكلدان في العالم حيث يعيش اكثر من  ٣٠ الف  كلداني في منطقة اقل من ٢٠ ميل مربع.

نرجوا ان لاتبخلوا بمشاركتم لانها دلالة على قوتكم

الدكتور نوري بركة
مؤسس المهرجان الكلداني الامريكي

12
أكاديمية كدينو  "Kidinnu Academy" : اول مدرسة حكومية مستقلة في كاليفورنيا باشراف كلداني

الجزء الثاني:

الحديث عن تأسيس مدرسة كلدانية كاثوليكية خاصة في سان دييكو هو موضوع قديم تم طرحه لعدة سنوات ومن اعلى رتبة في الكنيسة خصوصا سيادة المطران مار سرهد يوسپ جمو. لكن دائما كان يبقى التمويل ورسوم الطلاب العالية عائقا امام هكذا مشاريع.
لهذا تم دراسة قيام مدرسة مستقلة تضمن مجانية التعليم وباشراف كلداني مباشر كبديل للمدرسة الخاصة. وقادت رئاسة الرابطة الكلدانية في كاليفورنيا هذا التوجه وبالفعل تم تشكيل مؤسسة غير ربحية تحت اسم كدينو اكادمي تيمنا بالعالم الكلداني المشهور الذي عاش قبل اكثر من ٢٤٠٠ سنة والذي وضعت ناسا منطقة في القمر بإسمه “Kidinnu Crater”.
وتم تعيين خبير أمريكي حاصل على شهادة الدكتوراه في هذا المجال لوضع الاسس وبرنامج عمل المدرسة “Petition” وتم اختيار اعضاء مجلس ادارة من ٥ شخصيات كلدانية واثنتين أمريكية على النحو التالي:
الدكتور نوري بركة (رئيس الرابطة الكلدانية) ، رئيس مجلس الادارة والمؤسس لأكاديمية كدينو.
السيد غيث اسحاقي (اخصائي في تكنولوجيا المعلومات ومسؤول مجموعة التكنولوجين الكلدان) ، نائب الرئيس
السيدة كولين عطار (مُدرسة في مقاطعة كاهون ڤالي) ، سكرتيرة
السيدة دينا پولص (مُدرسة سابقة في العراق ، أخصائية  في مجال الأسرة)، مسؤولة العلاقات العامة
السيدة سعاد نعوم (مسؤولة تربوية للتواصل مع الاباء في مقاطعة كاهون ڤالي )، مسؤولة التواصل مع الاباء.
السيد مايك رندلت (خبير اقتصادي ومحاسب) ، مسؤول الشؤون المالية
الدكتورة روزان راينر ( استاذة في جامعة كاليفورنيا ، سان دييكو) ، المدير الإداري

المستشارون:
الدكتورة الما ڤانايس ، خبيرة في المدارس المستقلة
السيد ستيف ريكر ، خبير في ادارة المدارس المستقلة
المحامية جالين رولي ، اختصاصية في المدارس المستقلة
السيد مدحت سعيد ، محاسب قانوني مختص بالمدارس المستقلة

استطاعت هذه المجموعة ان تضع الأسس اللازمة لقيام المدرسة وتحضر ورقة العمل وكل ما يتعلق بالحصول على اجازة المدرسة من مديرية التعليم في الكاهون وولاية كاليفورنيا بوقت قياسي (اقل من سنة واحدة) حيث حصلت الموافقة الرسمية والنهائية يوم ٣٠ من شهر نيسان الماضي. كلفت عملية التقديم واجور المستشارين بحدود ٥٠ الف دولار.

يواضب مجلس الادراة حاليا للقيام بجميع التحضيرات اللازمة لافتتاح المدرسة في الشهر التاسع القادم وتشمل تعيين المدرسين وتأجير بناية للمدرسة وكل ما يتعلق باالتجهيزات لقيام اول مدرسة حكومية بإدارة كلدانية في ولاية كاليفورنيا ، تبدء الدراسة فيها من الروضة الى الصف الثالث ثم تستمر في التصاعد.

للعلم فان اعضاء مجلس الادراة هم مشرفين فقط ولا يعملون في المدرسة ولا يتقاضون اي مرتب او مخصصات عن عملهم والكل وقعوا على استمارة خاصة بان عملهم طوعي وغير مسموح لهم حتى بتعيين إقاربهم في المدرسة لان ذلك يتعارض مع القوانين الامريكية ويعتبر تضارب مصالح (conflict of interest).

مجلس الادارة يكفيه فخرا ان وضع النواة الاولى لتأسيس  اول مدرسة حكومية ذات خصوصية كلدانية مستفيدين من القوانين  المحلية التي تسمح بقيام هكذا مؤسسات غير ربحية لإدارة مدارس خاصة بتمويل حكومي. علما أن هذا التمويل محدود نسبيا وعادة ما تحتاج المدارس المستقلة الى دعم إضافي يساهم فيه الخيرين لتغطية مصاريفها. طبعا ادارة المدرسة ملزمة بنشر تقارير مالية بصورة دورية ويسمح لعامة الناس بحضور اجتماعات مجلس الادارة الشهرية ومناقشة سير المدرسة وامورها المالية حسب القوانين الحكومية المرعية.

يشكر مجلس الادارة المدرسة ابرشية مار بطرس وسيادة المطران مار عمانؤيل شليطا لدعمه المتواصل ودوره المهم في الاعلان عن المدرسة في القداديس وتشجيع العوائل لتسجيل اولادهم . للعلم فان مجلس الادارة حاول ايجار المركز التعليمي  في كنيسة مار بطرس للمدرسة ولكن مع الأسف لم تحصل الموافقات بذلك.

في الختام نود ان نؤكد ان مدرسة كدينو هي مؤسسة قائمة بذاتها تحت البند الخاص المنظمات الخيرية (501c3 ) حسب قوانين ال IRS للحكومة الفيدرالية الامريكية ولايجوز ان تكون تابعة او لها صلة بالرابطة الكلدانية او الكنيسة الكلدانية او ان تكون مقتصرة على الطلاب الكلدان . ولكن كما ذكرنا فان الادارة المشرفة عليها هم كلدان أصلاء ويهمهم مصلحة الكلدان. فسواء كانوا اعضاء في الرابطة او ليسوا اعضاء فيها ، فهم يخدمون ابناء شعبهم الكلداني طوعيا بكل حب وتواضع واصرار لانجاح هذا المشروع الفتي الذي يحتاج دعم كل ابناء شعبنا وكنيستنا لنجاحه واستمراره.
الهيئة الرئاسية للرابطة الكلدانية العالمية وعلى رأسها السيد صفاء هندي قدمت دعمها الكامل لهذا العمل الذي نتمنى ان يكبر ويكبر بافتتاح مدارس جديدة تساهم في خلق جيل جديد من الكلدان محصنين بالعلم والمعرفة والاعتزاز بقوميتهم ولغتهم وطقسهم الكلداني .

مع شكري واعتزازي بمجلس الادارة ولكل المتطوعين لكل ما قدموه من خدمة وعمل ومثابرة وتضحيات لانجاح هذا المشروع ، ومن الله التوفيق.

الدكتور نوري بركة
رئيس الرابطة الكلدانية/ كاليفورنيا


13
:'(

المدارس المستقلة (Charter schools) تجربة جديدة للكلدان في كاليفورنيا

الجزء الاول:

المدارس المستقلة هي مدارس حكومية-خاصة؛ حيث أن هذه المدارس تحصل على مدخولها من الحكومة لكن ادارتها تكون بيد مؤسسات من القطاع الخاص يديرها اشخاص متبرعين ومهتمين بالتعليم الذاتي الخارج عن سيطرة الحكومة. بإمكان ادارة هذه المدارس ادخال مناهج  وتكنولوجيا قد لا تكون متوفرة في المدارس الحكومية العادية .ولكن هذا لايعني أن هذه المدارس مستثناة من المعايير التعليمية التي تضعها الولاية أو المقاطعة حيث تخضع المدارس المستقلة للتفتيش الدوري والمتابعة ويتم تجديد عقدها  حسب النجاح الذي تحققه. طبعا شروط ومتطلبات التقديم ليست بالسهلة وتحتاج الى اشخاص كفوئين وبرنامج عمل واضح بغية الحصول على الموافقات الأصولية .

بدأت تطبيق فكرة المدراس المستقلة في الولايات المتحدة في سنة ١٩٩١ في ولاية في ولاية مينسوتا الأمريكية تبعتها ولاية كاليفورنيا في عام ١٩٩٢ ومن حينها انتشرت هذه النوعية من المدارس وحسب اخر الاحصائيات في عام ٢٠١٧ وصلت إلى ٤٢ ولاية، وتشّكل اليوم حوالي ٧٪ من المدارس الحكومية الأمريكية بعدد يزيد عن ٦١٠٠ مدرسة. هذا الاقبال المتزايد على يشهد للتجربة الأمريكية بالنجاح في "تخصيص" أو استقلالية بعض مدارسها الحكومية.

في مدينة الكاهون / سان دييكو هناك مدرسة مستقلة تحت اسم "لتريسي فيرست" تديرها مؤسسة أمريكية وتستأجر بناية من كنيسة مار ميخا الكلدانية في الكاهون. هناك زخم كبير جدا على هذه المدرسة من ابناء شعبنا حيث اكثر من ٤٠٪؜ من طلابها يصنفون من الشرق الأوسط. بالاضافة الى ذلك هناك عدد كبير من الطلاب هم في قائمة الانتظار وكل سنة يعملون قرعة لأخذ طلاب جدد لوجود طلب وزخم كبير على هذا النوع من المدارس. المعدل الطلابي في امتحانات العامة لاميركا في هذه المدرسة هو ٨ من ١٠. بينما المعدل في المدارية الحكومية العامة في الكاهون هو ٣ من ١٠!

من هذا المنطلق جاءت فكرة إقامة اول مدرسة مستقلة في كاليفورنيا بإدارة كلدانية وللأسباب الموجبة التالية:
1. وجود حاجة مُلحة الى مدرسة مستقلة اخرى في الكاهون نظرا للضغط الحاصل على المدرسة الوحيدة فيها.
2. وجود ادارة كلدانية يعطي للمدرسة خصوصية في جانبها التعليمي والتربوي وكذلك ادخال مواد إضافية مثل تعليم اللغة الكلدانية وتاريخ الكلدان وحضارتهم.
3. ستساهم المدرسة في خلق جيل جديد من الكلدان محصنين بالعلم والمعرفة والاعتزاز بقوميتهم ولغتهم وطقسهم الكلداني
4. سيكون من السهولة للعوائل الكلدانية التواصل مع ادارة المدرسة لمتابعة اولادها وتطورهم الدراسي حيث يزول عائق اللغة خاصة للقادمين الجدد.
5. وجود ادارة كلدانية ملتزمة بقيم وتقاليد ابناء شعبنا مهم جدا للحفاظ على ابناءنا ، خاصة وان هناك موجة تقودها المجموعة الديمقراطية في ولاية كاليفورنيا لادخال ما يسمى التربية الجنسية في جميع المراحل الدراسية
6. من الممكن ادخال دورس التعليم المسيحي والطقس الكلداني وتعليم التراتيل والأناشيد الدينية باللفة الكلدانية بعد الدوام .
7. يعيش الطلاب في جو دراسي نموذجي يرتقي وربما يكون افضل من المدارس الخاصة ويرتدون الزي الموحد كما في المدارس الخاصة وهم في الحقيقة في مدرسة حكومية لاتثقل على الأهالي بدفع رسوم المدرسة. فهم يدرسون في جو التعليم الخاص بدون رسوم شهرية وهذه خدمة ممتازة جدا للطبقة الفقيرة من ابناء شعبنا الذين لا يتمكنون من إرسال اولادهم الى المدارس الخاصة
8. يبقى شئ واحد ان هذه المدرسة لن تكون للكلدان فقط بل يجب ان تقبل الطلاب من كل القوميات والاجناس لأن المُشرع الامريكي يرفض التفرقة في الخدمة حينما تكون الدولة هي الممول. على اية حال ، وجود ادارة كلدانية واسم كلداني يعطي صبغة كلدانية للمدرسة وبالنتيجة سيمثل الكلدان الأكثرية من طلابها.

في الجزء الثاني سنتناول تحقيق حلم كلداني بحصول الموافقات الرسمية على تأسيس اول مدرسة مستقلة بادارة كلدانية في ولاية كاليفورنيا تحت اسم أكاديمية كدينو

الدكتور نوري بركة
رئيس الرابطة الكلدانية/ كاليفورنيا

14


أول امرأة عربية في الكونكرس الامريكي تمارس حقها الديمقراطي بغباء شديد!

رشيدة طليب أول امرأة عربية من اصل فلسطيني في مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الديموقراطي، تصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ "إبن العاهرة" بعد ساعات من أدائها اليمين وتنصيبها عضوا جديدا في الكونغرس!

أهذا هو كل الذي خرج منك يارشيدة وانت في موقع مهم وفي ارقى برلمان ؟؟ اهذا هو ما علمك اياه حزبك الديمقراطي؟؟  اما كان من الأحرى بك ان تكوني رشيدة في كلامك محترمة لنفسك ولعائلتك ولكل العرب والمسلمين الذين كانوا يتنظرون منك كلام محترم ومنطقي ومعقول، ًُتعرّفي العالم من ِخلاله بقضيتك بدلا ان تصبحي في موقع الاستهزاء والسخرية من الجميع!




15
النائب الآشوري عمانوئيل خوشابا
لماذا هذه العنجهية والاستعلاء على ابناء شعبك؟؟

في توضيح من النائب الاشوري عمانوئيل خوشابا (الرابط ادناه) حول عدم دعوته الى اجتماع نواب الكوتا المسيحية مع غبطة البطريرك ساكو ، اختتم السيد النائب توضيحه بالجملة التالية وبالخط العريض:

"ومن اجل تبيان الحقائق ولخدمة ابناء شعبنا الآشوري (الكلداني السرياني) أصدرنا هذا التوضيح"

يا ترى لماذا هذه العنجهية والنظرة الفوقية في خطاب السيد عمانؤيل ومن أعطاه الحق في وضع الكلدان والسريان بين قوسين وكإننا تبعية له ولحزبه. الى متى تستمر هكذا مواقف الاستعلاء من قيادات الأحزاب الآشورية المتعصبة؟؟

انظروا الى اين وصلتم نتيجة هذه التصرفات غير المسؤولة. الكلدان اليوم أقوى من اَي وقت مضى وسيستمروا في الصعود وانتم في النزول نتيجة لهذه المواقف الشاذة الى تدل على اللامسؤولية وعدم الإدراك والتعصب والعنجهية ...

هل تعتقدون ان هكذا تصريحات رخيصة سوف تزيد من شعبيتكم ؟؟ على العكس فأبناء شعبنا جميعهم من الكلدان والآشوريين والسريان يستنكرون هذه  المواقف التي تخلق المزيد من الانشقاق بين ابناء الشعب الواحد

اذا كان الدستور العراقي اكد على ان الكلدان قومية ومكون أساسي من مكونات الشعب العراقي فبأي حق يأتي شخص هو عضو رسمي البرلمان العراقي، المفروض به ان قد حلف باحترام الدستور والالتزام بجميع فقراته ، واول ما يقوم به هو ان يتنهك هذا الدستور!!

نحن لا نطالب السيد النائب بالاعتذار لانه سوف لايعتذر وسيستمر في مواقفه المتعجرفة ولكن نطالب من جميع أعضاء الكوتا المسيحية في البرلمان بإصدار بيان واضح يؤكدون فيه استنكارهم لهذا التطرف الذي لايخدم قضايا ابناء شعبنا وربما الذهاب اكثر من ذلك وتقديم شكوى ضده في البرلمان لكي يتعلم درسا في حقوق الإنسان

وقد جاء التعقيب الذي اصدرته دائرة الاعلام في البطريكية الكلدانية واضحا بأن ادعاء النائب بعدم دعوته ليس صحيحا وانه تم دعوته حاله حال بقية الاعضاء ولكنه اعتذر (الرابط ادناه). هذا الرد ألقوي والحاسم من البطريكية يكشف عدم أمانة السيد النائب ونظرته الفوقية وإلا لما كان قد اقدم على هذا التصرف. 

الدكتور نوري بركة
رئيس الرابطة الكلدانية/ كاليفورنيا

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=904997.0

http://saint-adday.com/?p=25950

16


برعاية سيادة المطران مار عمانؤيل شليطا راعي ابرشية مار بطرس، تقيم الرابطة الكلدانية في كاليفورنيا محاضرة يلقيها سيادة المطران مار باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي القادم من ارض الوطن تحت عنوان:

"التحديات الراهنة للمسيحين في العراق"

وذلك يوم الاثنين المصادف June 11 في الساعة السابعة مساءا على قاعة مار بطرس في مدينة الكاهون

سيقوم الراديو الكلداني بنقل مباشر للمحاضره حيث يمكنكم إرسال أسئلتكم على صفحة الفيسبوك الخاصة بالراديو : chaldeanradio


Please join us for a lecture by His Excellency
Mar Basilio Yaldo, Auxiliary Bishop of Baghdad

Title: Challenges facing Iraqi Christians

Date: Monday , June 11 at 7 pm

Location: St peter Chaldean Hall, El-Cajon




17



تقييم دور الرابطة الكلدانية في دعم قائمة الائتلاف الكلداني

شاركت العديد من الأحزاب والشخصيات الكلدانية في الدورات الانتخابية السابقة للبرلمان العراقي ولكن لم يحالفها الحظ في الفوز باي مقعد. وأسباب ذلك كثيرة، اهمها عدم وجود قائمة كلدانية موحدة او مؤسسة جماهيرية يلتف حولها الكلدان من ابناء شعبنا سواء في الداخل او في الخارج.

جاءت انتخابات هذه السنة في حدود الذكرى الثالثة من تأسيس الرابطة الكلدانية وهي طبعا فترة قصيرة جدا من عمر اية مؤسسة ليكون لها دورا ومساهمة فعالة قياسيا بمؤسسات لها تاريخ طويل في العمل الجماهيري. فكيف استطاعت هذه المؤسسة الفتية لم شمل الكلدان والوصول بهم الى الفوز بمقعد في البرلمان العراقي؟

الخطوة الاولى كانت توحيد جهود الأحزاب الكلدانية تحت سقف واحد يضم الحزبين الرئيسين للكلدان وهم الاتحاد الديمقراطي الكلداني والمجلس القومي الكلداني. توحيد هذه الجهود تم بالتعاون والتنسيق المباشر بين قيادة الرابطة والاخوة رؤساء الأحزاب وأثمر عن قيام قائمة الائتلاف الكلداني "رقم ١٣٩". طبعا هنا لابد لنا ان نشكر قيادات الحزبين لدورهم الكبير في تحقيق هذا الهدف والتنازلات التي قدموها لكي نلتقي في قائمة موحدة وهذا بحد ذاته انجاز كبير تم لأول مرة في تاريخ مشاركات الكلدان في الانتخابات.

الخطوة الثانية كانت باختيار شخصيات كلدانية جديدة معظمها من التكنوقراط ومستقلة حزبيا. وهذا بدوره أعطى الكثير من المصداقية لقائمة الائتلاف الكلداني وحفز الناخب الكلداني للتصويت باعداد اكبر نسبيا بالمقارنة بالانتخابات السابقة.

الخطوة الثالثة كانت من خلال التنسيق العالي بين جميع فروع الرابطة والناشطين الكلدان وأعضاء الأحزاب في العراق وحول العالم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. لقد عمل الجميع كخلية نحل كل يقوم بدوره في خدمة قائمة الائتلاف والتعريف بمرشحيها بكل حب وحماس وبدرجة عالية من المسؤولية . وقد لعب المرشحون دورهم في تكثيف هذه الحملات من خلال الزيارات واللقاءات الدورية مع الجماهير داخل وخارج العراق. وبالرغم من ضيق الوقت الذي كان اقل من شهر قامت غرفة الائتلاف الكلداني بحملة مكثفة ابتدأت من الصفر واستطاعت  الوصول الى الكثير من ابناء شعبنا في مختلف دول العالم. وهذه كانت اول مرة يتم فيها مثل هذه الحركة التي ساهم فيها الشباب بصورة فعالة.

الخطوة المهمة الاخرى تمت من خلال التنسيق والتناغم بين الكنيسة الكلدانية وقيادات الرابطة في جميع أنحاء العالم لحث الناس على المشاركة في الانتخابات. حيث وافقت معظم الكنائس على اعلان مواعيد الانتخابات بدون ذكر اسم اية قائمة او شخصية وهذا بحد ذاته كان جيدا لتشجيع الناس على المشاركة. حاول البعض الترويج  بان هذا التعاون الذي قاده غبطة البطريرك مار روفائيل لويس ساكو هو تدخل في السياسة. ونحن هنا نؤكد ان شعار "استيقظ يا كلداني" جاء لحث الكلدان للمشاركة لاختيار الاصلح ممن يمثلهم في البرلمان على المقاعد المخصصة للمسيحين . ربما كانت هذه المرة الاولى التي تحث فيها كنيستنا ابنائها للمشاركة ولكن الكنائس الاخرى قامت بهذا الدور في جميع الانتخابات السابقة.

الشئ المفرح والذي يبشر بالخير هو ان الرابطة الكلدانية هذه المؤسسة الفتية تمكنت في اول تجربة حقيقة لها من تحريك الشارع الكلداني والحصول على ارقام ربما كانت دون المستوى المطلوب ولكنها كانت كافية للفوز بمقعد. وهذا مفهوم كونها كانت التجربة الاولى ولسبب قصر الوقت بين اعلان الائتلاف وبدء الحملة الانتخابية والتي كما ذكرنا كانت اقل من شهر واحد.

وانا بالحقيقة اندهشت لروح العمل الجماعي والتنسيق الذي تم بين جميع الأخوات والاخوة وخاصة الشباب الكلداني حول العالم. وفرحت جدا للدور الذي قامت به قيادة الرابطة في تسيير الأمور والذي امتاز برؤيته الموضوعية و المنطقية لأفق عملية المشاركة و تثبيت الكيان الكلداني تاريخا وحاضرا ومستقبلاً . 

لهذا فمن المنطقي ان نقف كلنا اجلالا واحتراما لهذه المؤسسة الكلدانية الجديدة التي أظهرت قوتها وإمكانياتها في بناء البيت الكلداني وبالتنسيق والتعاون والعمل الجدي والمثابرة والمشاركة الفعلية مع جميع الأحزاب والشخصيات والنشطاء الكلدان الذين عملوا بكل تفاني واخلاص. والكل يعلم ان الرابطة لم تأتي لكي تنافس احزابنا او تأخد دورها وإنما لتكون مكملا وداعما وساندا لها.

ان فرحة الانتصار في هذه التجربة تجاوزت مسألة الفوز بمقعد في البرلمان. الانتصار الحقيقي جاء من خلال هذه النهضة الكلدانية الأصيلة والتي هي اهم واجمل واشمل من ان تكون فقط للفوز بمقعد.

فرحة الانتصار هذه تعضمت من خلال انطلاق حركة كلدانية جديدة يقودها شباب كلداني واعي يعتز بقوميته ومؤمن بها ومستعد ان يرفع رايتها ومن خلال هذا الحماس نرى آلاف من الاعلام الكلدانية ترفرف حول العالم.

ان المسيرة الحقيقة للكلدان قد ابتدأت وجاء دورهم ليثبتوا وجودهم وقوتهم وستكون الانتخابات القادمة شاهدآ على انتصارات جديدة تساندها وتدعمها الرابطة الكلدانية العالمية.

الدكتور نوري بركة

18
فليكن الاشوريين أحفادا لاشور ولايكن الكلدان أحفادا ل"الكلدي"
ثم ماذا! !
رد على مقال السيد أنطوان الصنا


يأتينا بين الحين والآخر من يكتب مقالات تحريضية تشكيكية وهدامة لاتفيد بشئ سوف خلق المزيد من التمزق والتفرقة والبلبلة بين ابناء الشعب الواحد في ظرف نحن فيه  بأمس الحاجة الى ان نوحد صفوفنا وخاصة ان ابناء شعبنا المسيحي في العراق يواجهون إبادة جماعية ضد وجودهم التاريخي وهم بحاجة الى دعمنا لهم في كافة المجالات وليس التشكيك في وجودهم  واعتزازهم بقوميتهم سواء كانوا من الكلدان اوالاشوريين اوالسريان ....

انا لاأفهم ما المغزى من هذا النقاش البيزنطي المستمر على صفحات الانترنت يقوده اشخاص لأعمل لهم سوى التخريب . يا اخوان لنلتفت الى ما هو مهم ونعمل ما هو لصالح ابناء شعبنا المهجر ولنفتخر بكل ابناء شعبنا لصمودهم في العراق وصبرهم في الدول المجاورة كمهجريين ونجاحاتهم المستمرة في دول الهجرة فهناك الكثير يمكن ان تكتبوا عنه مما هو أفضل من هذه النقاشات التي لا توكل خبز!…


هل تعلمون ان نسبة الجريمة في الكاهون /كاليفورنيا انخفضت خلال ال ١٠ سنوات الماضية بأكثر من ٢٠ ٪ بسبب انتقال الكلدان اليها… هل تعلمون بان التفوق الطلابي في مقاطعة الكاهون ڤالي زاد بنسبة اكثر من ٤٠٪ بسبب الطلاب  الكلدان … هل تعلمون ان معظم المتفوقين في المدارس في الكاهون هم من الطلاب الكلدان… هل تعلمون ان نسبة اصحاب الاعمال الصغيرة في الكاهون قياسا بعددهم هو الأعلى في الولايات المتحدة … وانا متأكد ان هذا يتكرر في ديترويت وفِي كل الأماكن التي يقطنها الكلدان … وانا متأكد ان الكثيرين منكم  يمكن ان يضيف حالات مشابه كثيرة يمكن ان نفتخر بها جميعا.

انا ارى ان وجود هكذا مجتمعات وبهذا القدر من النجاحات في مناطق جديدة يصلون اليها وهم محدودي اللغة وعاشوا مهجرين لسنين عديدة وينقصهم الكثير من المهارات والامكانيات انما يدل على عمق وأصالة هذا الشعب وبعده التاريخي.

ان الكلدان اليوم لايهمهم ان كان جدهم من "الكلدي" فهم اثبتوا وجودهم اينما ذهبوا ويفتخرون بكلدانيتهم اينما حلوا ولايحتاجون ان يقدموا براهينهم للسيد الصنا او غيره. وسوف لاانتظر ان ينشر السيد الصنا مقاله القادم والذي عنونه "هل الكلدان قومية" لااقول له ان رهانه خاسر ونصيحتي له ان يبحث عن عمل اخر يذكره الناس فيه بالخير…


سبق وان تناولت موضوع الرهان على الغاء الدور الكلداني واكدت انه هو رهان خاسر ليس للكلدان فقط وإنما للآشوريين والسريان . أعيد تثبيت هذه النقاط لتذكير السيد ألصنا وبقية الإخوة الذين يحاولون معه تهميش دور الكلدان  لأسباب قد تكون سياسية، عنصرية او اجتهادات غير مجدية :

1. الكلدان موجودون على ارض الواقع وليس هناك قوة يمكن ان تلغي هذا الوجود. وهم لايحتاجون الى دراسات علمية ولا الى متخصصين لاثبات وجودهم . فبغض النظر عن التاريخ والجغرافية وبغض النظر عن كل ما قيل وما يقال من ان اسم الكلدان وضع قبل 500 عام، فهناك حقيقة واحدة يجب ان يعرفها الجميع ان الكلدان موجودون ولن يذهبوا كما الامريكان موجودون ولن يذهبوا. فالشعب الامريكي لم يكن موجودا قبل 500 سنة ولكنه اليوم يعتبر من أرقى شعوب العالم ولا احد يستطيع او يسترجي ان يقول ان هذا الشعب غير موجود .

2. هناك حقائق ثابتة وبالارقام من ان عدد الكلدان الذين يصرحون بانهم كلدان يتجاوز ال 300,000 في الولايات المتحدة الامريكية، وبعدد مقارب له او اكثر في بقية أنحاء العالم، هذا ماعدا الموجودين في العراق. هؤلاء كلهم يقرون ويفتخرون بكلدانيتهم ويعلمون اولادهم ان يفتخروا بكلدانيتهم، واليوم اكثر من البارحة وغدا اكثر من اليوم. ولا توجد هناك قوة في الارض تستطيع ان تشتريهم او تلغي اسمهم او تعطيهم اسمآ اخر. فمن يعتقد ان الكلداني الذي يعيش في سان دييكو او ديترويت او غيرها من الاماكن يمكن ان يتحول بقدرة قادر الى آشوري فهو واهم ويعيش في الخيال.

3. هناك المئات من المؤسسات الكلدانية الاجتماعية والثقافية والخيرية والرياضية المنتشرة في جميع أنحاء العالم كلها تعمل بأسم الكلدان ولها دور مساند واساسي للحفاظ على الهوية الكلدانية وزرع روح الحب والتعاون بين ابناء شعبنا وألحفاظ عليهم. يدير هذه المؤسسات نشطاء من الكلدان يتبرعون بوقتهم ومالهم للقيام بهدف نبيل لخدمة ابناء شعبهم. لا احد يستطيع ان يثني هؤلاء من القيام بدورهم وليس هناك قوة في الارض قادرة ان تلغي أسمهم او تعطيهم إسمآ اخر.
4. هناك العشرات من الكنائس الكلدانية المنتشرة في جميع أنحاء العالم تعلم أبناءها الطقس الكلداني واللغة الكلدانية والثقافة الكلدانية وتحفزهم على الاهتمام بهذا الارث العظيم الذي يضيف نكهة خاصة لإيمانهم المسيحي الكاثوليكي وهويتهم الكلدانية. يدير هذه الكنائس مطارنة وقساوسة وراهبات وشمامسة وأخويات ومتطوعين من الكلدان، لا يمكن باي حال من الأحوال الغاء إسمهم وإرثهم التاريخي.

5. اثبت الكلدان تفوقهم ونجاحاتهم في جميع مجالات الحياة وتحولوا الى قوة اقتصادية كبيرة يشار لها بالبنان. حتى إنهم لعبوا دورا رئيسيا في فوز المرشح الجمهوري في الانتخابات الاخيرة للولايات المتحدة الامريكية. فكيف يمكن  للسيد الصنا "وهو يعيش في وسطهم!!!" من إلغاء هذا الجهد العظيم وهذه القوة التي يجب ان تكون مفخرة لكل ابناء شعبنا

في الختام، نحن نعلم ان الاهتمامات الرئيسيّة للكثير من الإخوة الاشوريين هي "الامثة" وإعادة مجد أشور وطنهم الأصلي في نينوى باعتبارهم احفاد الملك سنحاريب ، بينما اهتمامات معظم الكلدان تختلف عن ذلك فهم يعتبرون كل العراق وطنهم وليس لهم طموحات سياسية بل ان اكثر تركيزهم هو على أعمالهم التجارية التي برعوا فيها وانتمائهم الى كنيستهم الكلدانية التي احتضنتهم على مر الازمان ولكن هذا لا يمنعهم من الاعتزاز بكلدانيتهم بدون تعصب أو محاولة إلغاء الاخر

تحية لابناء شعبنا الكلداني أينما كنتم، في البلد الام، في جميع قرانا وفي كل دول الشرق الأوسط، وفي أمريكا من سان دييكو الى ديترويت، من اريزونا الى نيفادا، في كندا من تورنتو الى ڤان كوڤر، وكل أنحاء أوروبا من فرنسا الى ألمانيا وبلجيكا وهولندا والسويد، وفي استراليا من سندي الى ملبورن الى اي مدينة تتواجدون فيها… تحية لكم ونحن نفتخر بكم وبنجاحاتكم وسيروا الى الامام وعين الله ترعاكم.

باسمكم جميعا نقول ان كلدان الْيَوْمَ هم أقوى كلدان الامس وكلدان الغد سيكونوا أقوى من كلدان الْيَوْمَ

الدكتور نوري بركة
رئيس الرابطة الكلدانية/كاليفورنيا

19
كلمة الرابطة الكلدانية /كاليفورنيا في تجمع سان دييكو
الدكتور نوري بركة

 لقد عانت منطقة سهل نينوى الكثير على يد داعش …..  والان وبعد القضاء على هذه العصابات وبعد ان بدء الناس بالعودة الى بيوتهم في محاولة لاعمارها وللاستقرار فيها بأمن وسلام يتعرض اهلنا في القرى المسيحية مرة اخرى الى القتل والتهجير من جراء الخلاف الحاصل بين حكومة المركز والاقليم.

نطلب من حكومة المركز والاقليم ابعاد المناطق المسيحية من صراعاتهم وايجاد حلول تضمن سلامة المواطنين واستقرارهم، فكفى دمارا وقتلا وتشريدا فقد عان العراقيين الكثير من الظلم وتأتي الان مسؤولية الدولة في اعادة بناء الثقة وتوفير الامن والاستقرار واعطاء الناس فسحة من الامل في الحياة الكريمة

كذلك نطلب ان يؤكد الدستور العراقي على المساوات بين جميع المواطنين بغض النظر عن دينهم وعرقهم. وان يكون العراق لكل العراقيين، يعيشوا ويتنعموا بخيراته من خلال دولة مدنية يكون الدين فيها بين الانسان وربه.  وان لاتسن فيه قوانين يشمئز منها الانسان من خلال السماح بزواج طفلة من عمر تسعة سنوات.

نتمنى الاستقرار والامان لبلدنا العزيز العراق ليدخل مرحلة اعادة الاعمار حيث هناك الاف من الخبرات العراقية في الخارج مستعدة  للمساهمة في جعله في مطاف الدول المتقدمة   

20

الراديو الكلداني على الهاتف النقال تجربة جديدة للتواصل بين الكلدان حول العالم

الراديو الكلداني على الهاتف النقال مشروع جديد للرابطة الكلدانية  في كاليفورنيا. حيث تم وضع تطبيق (App) تحت اسم "Chaldean radio" يمكن تحميله على الهواتف سواء كانت على نظام iOS  او Android. بامكانكم تنزيل التطبيق عن طريق البحث عن اسم  المحطة (Chaldean radio) في ال App Store او باستعمال الروابط أدناه

‏ANDROID APP
‏https://play.google.com/store/apps/details?id=com.broadcastmatrix.chaldean

‏iPHONE APP
‏https://itunes.apple.com/vc/app/chaldean-radio/id1206256947?mt=8
 
الأهداف:
الراديو الكلداني على الهاتف النقال هو ابسط وارخص وأسرع وسيلة للتواصل بين أبناء شعبنا أينما كانوا.

ُيبرز الراديو قابليات أبناء شعبنا في مختلف المجالات الثقافية والعلمية  والفنية والرياضية ويُعرف العالم بتاريخ الكلدان ودورهم في خدمة الانسانية

يهتم الراديو بالدفاع عن حقوق أبناء شعبنا وخاصة النازحين والمهجرين لنقل معاناتهم أينما كانوا الى العالم.   

يُوفر الراديو إمكانية تقديم برامج محلية لجميع فروع الرابطة من مختلف دول العالم، حيث يمكن ان يكون هناك بث من استراليا، وأوروبا، والعراق،والشرق الأوسط  اضافة الى اميركا. وكل منطقة حسب التوقيت المناسب لها. آملين ان نصل الى مرحلة يكون هناك بث على مدار الساعة يشارك فيه الكلدان حول العالم.

 تم تأهيل المركز الإعلامي الكلداني في كنيسة مار بطرس في سان دييكو ليصبح المقر الرئيسي  للراديو الكلداني حيث يتوفر ستوديو للتسجيل الصوتي فيه معظم الإمكانيات اللأزمة  لقيام هذا المشروع. وتم شراء مايلزم من اجهزة لتقديم أفضل خدمة وبطريقة احترافية.  وبهذه المناسبة وبأسم الرابطة الكلدانية نشكر أبرشية مار بطرس الكلدانية للدعم الذي تقدمه لهذا المشروع. وهذا دليل آخر على اهمية التعاون والتنسيق بين الكنيسة ومنظمات المجتمع المدني لما فيه الخير لخدمة ابناء شعبنا.

طبعا نحن الان في بداية الطريق ويحتاج فريقنا لبعض الوقت لكي يستطيع القيام بالبث المباشر وتقديم برامج في جميع المجالات وباللغات الكلدانية، العربية والانكليزية والتي نأمل ان تنال رضاكم. وفي الوقت الحاضر يمكنكم الاستمتاع بالعديد من الأغاني لمطربينا الكلدان الأعزاء والتي تبث على مدار الساعة. 

تناشد إدارة الراديو جميع كتابنا ومثقفينا ومن لهم الإلمام بهذا المجال ولهم الرغبة في تقديم برامج او طرح أفكار ان يتواصلوا معنا أينما كانوا. أبواب الراديو مفتوحة للجميع لتقديم كل ماهو مفيد وبناء لخدمة أبناء شعبنا والدفاع عن قضاياه بدون تجريح او استفزاز او تطرف.

الراديوا الكلداني هو منكم واليكم ونجاحه مرهون بمدى تواصلكم وتفاعلكم معه.

يمكنكم التواصل معنا عن طريق الايميل
‏Info@chaldeanradio.org

مجلس الادارة:
الدكتور نوري بركة، السيد قيصر السناطي، السيد فريد عقراوي، السيدة بسمة قودا، السيد حكمت عّم بولس

فريق العمل:
السيد لؤي يوسف ، السيد عدنان منصور، السيد باسل ميخا، السيد حكمت كورو، السيد نصرت دمان، السيد عدنان عيسى، الانسة دايانا مدير، السيد أدمون قوقا

نرحب بكل من له الرغبة في العمل مع هذا الفريق. وسوف نتشرف باضافة اسمه الى هذه القائمة التي تتمنى ان تكبر وتكبر ويكبر معها هذا المشروع بجهود كل الخيرين. 


مع تحيات ادارة الراديو الكلداني

21

جوابي على مداخلة الاخ فاروق يوسف حول جمع التبرعات في ابرشية مار بطرس

كتب الاخ فاروق المداخلة التالية ضمن مقالة الاخ نيسان سمو الهوزي "هل سيقود التَخبُط الكنسي والبطريركية والاحزاب الكلدانية الى نهاية تلك القومية !"

"عزيزي نيسان
ســمعنا جعجعـة ولـم نـرى طحينـا  من اعضاء الرابطة في مسالة التبرعات التي اقامتها الرابطة اللاكلدانية الفاشلة واتحادهم لو نشروا مبالع التبرع  التي حصلوا عليها لانها رابطة فاقدة المصداقية ولا  احد يطيق ان يسمع بها . هذه حقيقة قد تغضب الكثيرين .
 واريد ان اضيف معلومة للقارئ الكريم في مسالة التبرعات التي استطاع جمعها المطران سرهد جمو في لقاء واحد مع الخيرين استطاع جمع مبلغ 650,000 ستمائة وخمسون الف دولار للمهجرين في العراق . واتحدى لو استطاعت كل فروع الرابطة الفاشلة  في العالم بجمع 10% من هذا المبلغ. عزيزي نيسان تبا لتلك الرابطة التي جعلت الكلدان اعداء الكلدان وتنعتهم باللاشرفاء"   انتهى الاقتباس


الاخ  فاروق يوسف المحترم

اطلعت على ردكم وسأجيب على سؤالك بخصوص جمع التبرعات في ابرشية مار بطرس باعتباري الشخص المسؤول في لجنة جمع التبرعات التى حصلت بعد احتلال داعش لقرانا المسيحية وحاليا انا المسؤول في الرابطة الكلدانية في كاليفورنيا.

مباشرة بعد هجوم داعش في سنة ٢٠١٤، ألتقيت بسيادة المطران مار سرهد واقترحت عليه ان نبدء حملة لجمع التبرعات لمساعدة اخواننا المهجرين. رحب سيادته بالفكرة وسمح لي ان افتح حساب خاص في ابرشية مار بطرس لمساعدة المهجرين وحتى انه رفض ان يضع اسمه كموقع فيه. طلبه الوحيد كان ان تخصص مبالغ التبرعات لمساعدة المهجريين ١٠٠٪‏. طبعا الغاية من فتح الحساب باسم الكنيسة هو كي نتمكن من إعطاء الوصولات للمتبرعين لغرض الخصم الضريبي.

تم تشكيل لجنة جمع التبرعات من العديد من الإخوة والاخوات بقيادة فرع مار تـوما لفرسان كولومبس وبمشاركة العديد من الشخصيات من الكنائس الامريكية التي لنا علاقات معها. عملت هذه اللجنة بكل حماس ومثابرة وقامت بحملة إعلامية كبيرة استطاعت من خلالها استقتطاب الكثير من المتبرعين من مختلف الكنائس في سان دييكو.
وفعلا تمكنا وبنجاح ساحق ان نحقق في اُمسية يوم ٢٧ اب سنة ٢٠١٤ وبساعة واحدة وبمشاركة مباشرة وفعالة من قبل المطران سرهد وبحضور العديد من رؤساء الكنائس المجاورة ان نجمع بحدود ٦٢٠ الف دولار. طبعا التوقيت كان مهم جدا حيث كان الاعلام الامريكي مشحون بالاخبار حول هجوم داعش على القرى المسيحية وكان هناك تعاطف كبير من قبل الشعب الامريكي مع ابناء شعبنا المهجر.

أدناه التقرير الذي قدمته اللجنة وتم نشره في صفحة كلدايا في حينها

http://www.kaldaya.net/2014/News/09/26_A1_ChNews.html

بعد هذا النشاط قمنا بنشاط اخر في الخامس من شهر أيار من السنة الماضية وبمشاركة الأب مايكل بازي الذي قدم من العراق وتمكنا في حينها جمع بحدود ٤٠٠ الف دورلار في امسية واحدة. ان عملنا مستمر في جمع المساعدات على مدار السنة حيث نبعث شهريا بمعدل ٢٥ الف دولار مساعدات الى لبنان والأردن والعراق..

المشروع الحالي الذي نقوم به لمساعدة اخوتنا المهجرين لإعادة إعمار بيوتهم بعتمد على جمع التبرعات عن طريق الكنائس الموحودة في ابرشية مار بطرس في غرب أميركا هو بإشراف ودعم مباشر من سيادة المطران شليمون وردوني حيث تم تشكيل لجنة عمل تشمل بالاضافة الى الرابطة، الإخوة والاخوات رؤساء الجمعيات الكلدانية ومجالس الخورنة. طبعا جمعية مار كوركيس التي انت عضو عامل فيها مشاركة بهذا العمل بشخص رئيسها الاخ حكمت عّم بولص والذي هو في نفس الوقت مسؤول العلاقات العامة في الرابطة الكلدانية. هذا وقد حدد سيادة المطران وردوني لجنة مشرفة  من أربعة أشخاص (سامر سالم، سالم كورو، حكمت كورو ونوري بركة) تكون مسؤولة عن فتح الصناديق  وإعطاء تقرير بالمبالغ الى لجنة العمل. وان شاء الله سوف تحقق هذه اللجنة أهدافها في جمع مبالغ نساعد فيها اهلنا المهجرين في بناء بيوتهم. طبعا الرابطة كانت قد أعلنت عن هذا المشروع قبل أعياد الميلاد ولكن الإخوة الكهنة فضلوا ان نبدء النشاط خلال ايّام الباعوثة.

وهذا اليوم كان اول يوم من عملنا حيث جمعنا اكثر من ١٠ آلاف دورلار من خلال قداديس يوم الأحد. وسوف نستمر بالعمل خلال ايّام الباعوثة وخلال ايّام الصوم  والله المعين. ومن المحتمل ان نهني هذا النشاط بأمسية لجمع التبرعات.

على أية حال وكما ذكرت سابقا التوقيت مهم جدا حين القيام بمثل هذه النشاطات فنحن لانتوقع ان نجمع من سان دييكو مبلغ مثل الذي جمعناه في سنة ٢٠١٤ لان الاعلام لايتكلم في هذه الأيام عن المهجرين من المسيحين العراقيين وإنما اصبح الرئيس الامريكي الجديد هو كل الحوار. المهم بالنسبة لنا ان كل فلس نجمعه يذهب الى لجنة الاغاثة الخاصة لإعادة الإعمار التي شكلت بالتعاون بين البطريكية الكلدانية والرابطة الكلدانية.وان شاء الله ستكون هناك مشاركات من ديترويت وبقية دول العالم التي يتواجد فيها ابناء شعبنا. وانا أستطيع ايضا ان أقول لك باني اتحداك بأننا سنجمع اكثر مما تتوقع بكثير. والمطلوب منك ان تدفع على الأقل ١٠٠ دولار للمهجرين لو خسرت هذا التحدي!!

الاخ فاروق، نحن هنا لسنا في معركة ولا في حالة تحدي لنقول ان المطران سرهد جمع في حينها مبلغ كذا والآن لايمكن ان نجمع ١٠٪‏ منه...... لقد قدم المطران سرهد خدمات جليلة لابناء شعبه وعملنا معه كفريق قوي ومتكامل وهذا الفريق "الذي لم اراك يوما ناشطا فيه" يشمل معظم المؤسسات الكلدانية العاملة في سان دييكو مستمر بالعمل ويؤدي واجبه بأكمل صورة وكما ذكرنا في السابق فإننا نعمل مع الكنيسة وليس مع أشخاص. ولان وقد انتهت مهمة المطران العزيز مار سرهد فهذا لايعني اننا نجلس في بيوتنا ونندب حظنا! فحتى المطران سرهد لايقبل بهذا فهو دائما كان يحثنا ويشجعنا ان نعمل المستحيل لخدمة ابناء شعبنا.

يا اخ فاروق، انت لديك إمكانيات جيدة وعضو عامل في جمعية نشطة لماذا تحصر نفسك في منطقة ضيقة امام الحاسوب وتكتب في مواضيع اقل ما يمكن ان يقال عها انها سلبية؟؟؟ تعال انطلق واعمل من الخيرين من ابناء شعبك (واولهم رئيس الجمعية التي انت عضوا فيها) وكن جزءا من هذا العمل الجماعي  وأوعدك بان حياتك سوف تتغير حينما تستطيع ان تساهم في جمع ولو ١٠٠ دورلار لمساعدة اخوتك المحتاجين.

في الختام، ندائي الى الإخوة الكتاب الذين بالهم مشغول على القومية الكلدانية، اذا لاتستطيعوا ان تساهموا باي عمل جماعي خيري لمساعدة اخوتكم فعلى الأقل ساهموا في تشجيع من يعمل وحثوا قرائكم على المشاركة. والا ستكونوا مثل الذي لا يريد ان يرحم ولا يخلي رحمة الله تنزل ! لماذا هذا الظلم ياأخوان، لماذا هذا التعند والحقد الدفين في كتاباتكم كأنكم منزليين وليس هناك من هو احرص منكم على القومية الكلدانية وليس هناك اعرف منكم في أمور هذه الدنيا! اذا كانت أقلامكم تكتب للدفاع عن ابناء شعبكم فهبوا لمساعدة المهجرين وليعطي كل منكم دولارا وشجعوا الآخرين ليعطوا دولارا وعندها سنتكمن من ان نجمع اكثر من مليون دولارا، وبهذا نكون قد أثبتنا اننا كلدان اصلاء وبمستوى المسؤولية. والا فمن الأفضل السكوت وفسح المجال للآخرين كي يعملوا.





22
يذكرني الصراع الدائر بين الإخوة من الناشطين الكلدان حول الرابطة الكلدانية بما حصل من انشقاق وتفرقه بعد مؤتمر ديترويت. فكما تم تدمير كل الامال في قيام تجمع كلداني موحد في حينها تجري الان المحاولات على قدم وساق من اجل اسقاط الرابطة الكلدانية.  المحرك الرئيسي لهذا الصراع الكلداني الكلداني هو الاعتزاز اللامتناهي لبعض الإخوة بقوميتهم الكلدانية وإصرارهم على المثالية في طروحاتهم وعدم قبولهم بمبدأ الخطوة خطوة وإنما هم مصرون للوصول الى درجة الكمال من اول خطوة. وهنا أودّ ان اؤكد لهولاء الإخوة ان حبكم العميق هذا لكلدانيتكم وغيرتكم المفرطة عليها سوف يقتل كل الامال في نهضتها.

وحتى لاتكون القومية الكلدانية شماعة لقتل الرابطة الكلدانية فأنا اقترح على الإخوة في الرابطة الكلدانية تغيير النظام الداخلي وجعل الانتماء  مفتوحا لابناء الكنيسة الكلدانية بدلا من كلداني القومية.  وليذهب الإخوة من القوميين الكلدان المعتزين بقوميتهم  والذين يرفضون ان تتدخل الكنيسة الكلدانية في شؤونهم الى تشكيل مؤسسة قومية قومية بدون أية إملائات من رجال الدين.

نحن مثلكم نعتز بقوميتنا وعملنا ونعمل الكثير من اجلها ليس بالكلام وإنما بالفعل والمثابرة . وفي نفس الوقت نعتز بكنيستنا ونعمل معها ونعلم جيدا ان ٩٩٪‏ من الكلدان أولوياتهم في الحياة هي انتمائهم الكلداني الكنسي وليس انتامئهم الكلداني القومي وان الكنيسة وحدها هي التي تستطيع احياء الوعي القومي فيهم وليس أشخاص مثلنا. 

 كون الرابطة الكلدانية ولدت من حضن الكنيسة الكلدانية فهذا لا يلغي دورها في خدمة أبناء شعبنا والدفاع عن قضاياهم. وهذا لايعني انها اخوية أو جمعية وإنما ستبقى مؤسسة عالمية من منظمات المجتمع المدني  (NGO) كما هو الحال في مؤسسات كبرى مثل مؤسسة فرسان كولومبس والتي هي اكبر مؤسسة مدنية كاثوليكية في العالم أسسها قِس كاثوليكي سنة ١٨٨٢.  وحاليا عدد أعضائها بحدود ٢ مليون عضو وافتخر ان أكون واحد منهم. وهدفها الرئيسي الدفاع ودعم المسيحين في العالم حيث قامت خلال السنة الماضية بالتبرع بأكثر من ١٠ مليون دولار لمساعدة المسيحين المهجرين كما ساهمت مساهمة فعالة في تثبيت قرار الإبادة الجماعية ضد المسيحين العراقيين.

في الختام، ارجوا ان نركز على ماهو صالح لخدمة أبناء شعبنا وان يؤدي كل منا دوره في دعم اخوننا المهجرين الذين قد يضحكون عندما يتطلعون على ما يكتب على صفحات الانترنت في الوقت الذي هم في أشد الحاجة الى ان نركز معهم وحالهم يقول "عرب وين ... طنبورة وين" !

23
مع بدء عملية تحرير القرى المسيحية في محافظة نينوى، قام المقر العام  للرابطة الكلدانية في العراق بتشكيل لجنة اعادة الإعمار بمساعدة الكنيسة الكلدانية وبدعم مباشر من غبطة البطريرك مار ساكو حيث تم توزيع استمارات جرد الأضرار الخاصة بممتلكات المهجرين لغرض تقييم الضرر ومساعدتهم في اعادة بناء بيوتهم. وبنفس الوقت تقوم الرابطة بمفاتحة المنظمات الدولية للمساعدة في اعادة الإعمار حيث سيكون من الصعب جدا الاعتماد على الحكومة العراقية او حكومة كردستان في هذا الشأن. طبعا هناك بيوت ومنشئات اصابها دمار كامل وتحتاج الى وقت ومبالغ ضخمة لإعادة الاعمار وبنفس الوقت هناك بيوت اصابها ضرر بسيط كزجاج مكسور او باب مخلوع واشياء اخرى يمكن اعادة تأهيلها بتكلفة بسيطة.

من هذا المنطلق وتضامنا ودعما لدور الرابطة في العراق في مساعدة ابناءنا المهجرين، قرر فرع الرابطة الكلدانية في كاليفورنيا القيام بحملة لجمع التبرعات للمساعدة في ترميم إلبيوت التي تحتاج الى تصليحات بسيطة لجعلها صالحة للسكن وبهذا نمكن العوائل المهجرة للعودة اليها حال توفر ظروف الأمان والخدمات اللازمة للسكن. سيشارك في هذه الحملة جميع الجمعيات والمؤسسات العاملة في سان دييكو حيث سيعقد اجتماع خلال الأسبوع القادم يشارك فيه ممثلي الجمعيات لوضع خطة العمل وبرنامج جمع التبرعات.

وبهذه المناسبة وفي هذه الأيام المباركة حيث نحتفل بمولد سيدنا يسوع المسيح  ورأس السنة الجديدة نهيب بجميع عوائلنا المشاركة في هذا المشروع لإعادة اعمار بيوت اخوتنا المهجرين وان نشملهم بهدية عيد الميلاد من خلال التبرع ولو بدولار واحد لكل فرد من أفراد عائلتنا. كذلك نقترح على كل فروع الرابطة في العالم تبني هذا المشروع لمشاركة اخواننا المهجرين فرحة العيد بتقديم هدية بسيطة تساعدهم في العودة والاستقرار في بيوتهم. وبهذا تسجد الرابطة الكلدانية دورها الطليعي لخدمة ابناء شعبنا المهجر من خلال حشد جميع الطاقات في كافة فروعها داخل وخارج العراق لمساعدتهم.

شعار الحملة: ساهم في ترميم بيت لاجئ


الدكتور نوري بركة
رئيس الرابطة الكلدانية/ فرع كاليفورنيا

24
الولايات المتحدة الامريكية تعترف بالإبادة الجماعية ضد المسيحين: انتصار كبير حققته منظمة فرسان كولومبس الكاثوليكية

وأخيرا اعترفت الادارة الامريكية ممثلة بوزير خارجيتها بالإبادة الجماعية التي قامت بها داعش ضد المسيحين وبقية الأقليات (شاهد الرابط أدناه ). جهد كبير وعمل ومثابرة شارك فيه جنود مجهولون من أعضاء منظمة فرسان كولمبس حيث تم جمع معلومات قيمة بوقت قياسي وتم تقديم ادلة ودراسات مفصلة الى الادارة الامريكية تؤكد ان ماحصل من جرائم قتل واضطهاد وقمع وتهجير ضد أبناء شعبنا على يد داعش ارتقت الى حد الإبادة الجماعية حسب تعريف الامم المتحدة. لقد حاولت ادارة اوباما بكل ما بوسعها لتمييع هذا القرار والتهرب منه. ومن ضمن هذه المحاولات كانت هناك زيارات مكوكية قام بها السفير ديفيد سابرستين ممثلا عن وزير الخارجية الى العديد من مرجعيتنا الدينية في أمريكا ومن ضمنها كاتدرائية مار بطرس الكلدانية في سان دييكو حيث التقى سيادة المطران سرهد يوسپ جمو وممثلي فرسان كولومبس. وحاول السفير خلال هذه الزيارة تقديم بدائل ومسميات اخرى بحجة عدم وجود ادلة واضحة للإبادة الجماعية. ولكن في نهاية المطاف رضخت الادارة الامريكية للأمرالواقع من خلال ما تم تقديمه من وثائق دامغة وتحت ضغط الكونكرس الامريكي وتأثير الضغط الجماهيري عن طريق الالتماس الى رفع الى كيري والذي وقعه آلاف من الأمريكان.

منظمة فرسان كولومبس التي حملت الراية ودافعت بكل قوة عن حقوق أبناء شعبنا المهجر هي مؤسسة كاثوليكية أمريكية تأسست سنة ١٨٨٣ من قبل الأب مايكل  ماكڤني. يبلغ عدد أعضائها حاليا بحدود ٢ مليون عضو من الرجال الكاثوليك  موزعة في معظم الكنائس الكاثوليكية في أميركا وبعض البلدان الاخرى. ويعتبر فرع مار تـوما التابع لمطرانية مار بطرس في مدينة سان دييكو من انشط الفروع في إيصال صوت المسيحين العراقيين المهجرين  ولعب دورا أساسيا في جمع الكثير من المعلومات والادلة لكتابة التقرير الذي قدمه الفرع الرئيسي لمنظمة فرسان كولمبس الى الادارة الامريكية لتثبيت الإبادة الجماعية.

ان الدور الذي لعبته منظمة فرسان كولومبس هو مفخرة لنا جميعا حيث اثبت هذه المنظمة انها بحق المدافع الأساسي عن حقوق أبناء شعبنا المسيحي بعيدا عن كل الشعارات والكلام الذي نسمعه من الكثير من منظماتنا داخل العراق وخارجه. فمنذ احتلال داعش لمدننا في شمال العراق ساهمت هذه المنظمة بأكثر من ٥ مليون دولار لمساعدة المهجرين. 
بأسم جميع أبناء شعبنا المهجر من الكلدان والسريان والأثوريين نشكر إدارة منظمة فرسان كولومبس وعلى رئسها السيد كارل اندرسن رئيس المنظمة  والسيد اندورا ولثر نائب الرئيس للدور الأساسي الذي قاموا به في الدفاع عن قضية قد تكون نوعا ما بعيدة عن التزاماتهم الداخلية  ولكنهم وجدوا فيها ظلم وعدوان على شعب مسالم هو أصل العراق، شعب علم البشرية أسس العلوم والقوانين، شعب يعتبر من اقدم الشعوب المسيحية في العالم، شعب ليس له اجندة خاصة به، شعب خدم بلده بكل اخلاص ومحبة وتفاني. والنتيجة كانت تدمير هذا الشعب من قبل المنظمات التكفيرية والإسلام المتشدد. لقد خسر العراق اكثر من مليون مسيحي خلال العشرة سنوات الماضية وما بقي في العراق اكثرهم مهجرين من بيوتهم، خسروا كل مايملكون، وأهمها حلمهم في العيش الكريم في بلدهم.

الأيام القادمة سوف تظهر تأثير قرار الإبادة الجماعية على ارض الواقع في رفع بعض الغبن عن أبناء شعبنا المهجر. وستبقى منظمة فرسان كولومبس مستمرة في الدفاع عن أبناء شعبنا وحقهم في العيش الكريم والاستقرار قى بلد أمن يضمن لهم كرامتهم وعزة نفسهم بعيدا عن كل المهاترات السياسية.


http://www.state.gov/secretary/remarks/2016/03/254782.htm



الدكتور نوري بركة
عضو العلاقات الخارجية
منظمة فرسان كولومبس، فرع مار تـوما
كاتدرائية مار بطرس، سان دييكو

26
كلدانييوا سان ديكو جمع تبرعات و حفل خيري لنازحي شعبنا المسيحي

حفل خيري لجمع تبرعات للنازحين من ابناء شعبنا المسيحي في العراق في قاعة مار بطرس 8/27/2014 الساعه السابعه  مساء
 د. نوري بركة
سان دييكو
20 آب 2014
 بهذا النشاط على قاعة مار بطرس. وقد وضعت الاخوية هدفا امام عينها لجمع مبلغ 200 الف دولار من هذا النشاط. ولتشجيع اعضاء الأخوية وحثهم للوصول الى هدفهم اعلن المطران سرهد انه لو فعلا تمكن اعضاء الاخوية من جمع هذا المبلغ فانه يذهب شخصيا الى العراق لتقديم هذا المبلغ لأبناء شعبنا باسم أخوية مار توما وتم اعلان هذا الخبر في الكنيسة لحث الناس على التبرع. فالموضوع لم يكن له اية علاقة بفقدان الثقة برئاسة كنيستنا او اي شئ اخر وإنما كان جزء من عملية تحدي لجعل الاخوة القائمين على النشاط ان يبذلوا قصارى جهدهم لجمع اكبر مبلغ.
 
7- قبل الاخوة في أخوية مار توما تحدي المطران سرهد وبدؤا العمل والتحضير لحفلهم الخيري ووصلت اخبار نشاطهم الى عائلة أمريكية متقدرة من مدينة سان دييكو. وكانت المفاجئة ان قامت هذه العائلة بوضع تحدي اخر امام الاخوية وهو لو استطاعت الاخوية جمع 150 الف دولار من نشاطها فستقوم هذه العائلة بمضاعفته ليصبح المجموع 300 الف دولار.
 
Adnan aodesh essa


28
الدكتور نوري بركة، سان دييكو
اصبح واضحا وموثقا وعلى مرئ  العالم ومسمعه ان مسيحي الموصل تم تشريدهم واحتلال بيوتهم وكل ممتلكاتهم الشخصية بقرار من منظمة داعش الإرهابية.  وأصبح واضحا وموثقا ان كل الذي سمعناه من الحكومة العراقية وحكومات العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكية  هو الاستنكار ولا شئ غير الاستنكار. فلا يبدوا ان الحكومة العراقية مهتمة كثيراً باستعادة الموصل واعادة العوائل المشردة الى بيوتها في القريب المنظور. حيث لم نسمع اية مطالبة بالموصل منذ احتلالها ولم نقرء اي تصريح يبين فيما اذا كانت الحكومة قادرة او مستعدة لتحرير الموصل بعد ان وهبتها بطريقة مشكوك بها وبدون اية مقاوة الى تنظيم داعش.
امام هذا الواقع المؤلم الذي يعيشه أبناء شعبنا المشرد، هناك تساؤلات مشروعة المطلوب من الحكومة العراقية الإجابة  عليها: لماذا تنام العوائل التي احتلت بيوتها في العراء وفي مخيمات الامم المتحدة  او في ضيافة عوائل اخرى. لماذا تستجدي هذه العوائل قوت عيشها، لماذا تطلب مساعدات من المنظمات الخيرية  لتوفير الماء والغذاء والدواء لها، لماذا تهان هذه العوائل وتعيش عيشة المهجرين، لماذا ولماذا ولماذا....... هل العراق بلد فقير لكي يستجدي مساعدات من الدول الكبرى. أين الملايين التي التي تدخل الميزانية كل يوم من خيرات النفط، أين الملايين التي يتم تقسيمها بين حكومة بغداد واقليم كردستان والى متى يبقى المسيحيون  وهم أصل العراق عائشين على الفتات، أليس من المفروض ان تكون لهم حصة في هذه الموارد خاصة وأنهم الان يعيشون محنة قد تؤدي اختافئهم من العراق. انها فعلا لنكتة مضحكة ان تقرر الحكومة إعطاء منحة للنازحين بحدود الف دولار والله يعلم كم من الوقت سيأخذ لصرفها.
لماذا لاتقوم الحكومة العراقية بتعويض هذه العوائل تعويضا عادلا عن خسارئها لكي تستطيع ان تؤجر مسكنا تعيش فيه بعزة وكرامة في مناطق تواجدها الى ان تتمكن الحكومة من القضاء على داعش ويرجع الحق الى أصحابه. ولو كان هذا الأخير حلما قد لا يتحقق وحتى لو تحقق فان تركيبة المجتمع والعلاقات الانسانية فقدت قيمتها وزالت الثقة وأصبح من شبه المستحيل ان ترجع هذه العوائل وتسكن في بيوتها الأصلية جنبا الى جنب من غدروا بهم. 
الأخوات والاخوة الأعزاء، ان منطق الحق والقانون يعطي كل المبررات لتعويض هذه العوائل عن كل ما خسرته. وهذا اقل ما يمكن ان نقدمه لها مقابل ما قدمته من تضحيات وشجاعة في الوقوف امام الإرهاب ومقابل إيمانها العميق الذي هز العالم. هذا الإيمان الذي جعلنا نبدوا صغارا مهزوزين امام هؤلاء النازحين الأبطال الشامخين . ان هذه العوائل لم تفكر قيد شعرة في خيارات داعش، وشعارها الذي ينادي "أسلم تسلم" لانها كانت تعرف جيدا ماذا تختار. وخيارها كان يسوع  فرق كل اعتبار . فلقد تركت  هذه العوائل كل ما تملك وقبلت الظلم والعدوان والحرمان والمذلة من اجل المسيح الناصري. وبذلك جعلت هذه العوائل من حرف النون رمزا تستشهد به صفحات التواصل الاجتماعي حول العالم كدليل على قوة  وأصالة وعمق إيمان هذا الشعب الذي هو أصل الحضارات  والذي يفتخر بأن كنيسته هي من اقدم كنائس العالم وأكثرها عمقا وثرائآ. لقد قرر هذا الشعب ان يواجه الشيطان قائلا لهؤلاء للمجرمين وبصوت عال يمكنكم ان تأخذوا مني كل ما املك؛ بيتي، سيارتي، أموالي، حتى حلقة زواجي ودوائي ولكن لا يمكن ان تأخذوا مني حبي ليسوع. لقد سمع  هذا الشعب نداء يسوع  في التطويبات "طوبى لكم اذا عيروكم، وطردوكم، وقالوا عليكم كل كلمة شريرة من اجلي. افرحوا وتهللوا ، لان أجركم عظيم في السماوات".        الأخوات والاخوة ، المطلوب من قيادتنا الشعبية والدينية وجميع مساندينا ان  يقفوا وقفة رجل واحد من اجل تحقيق المطالب المشروعة لأبناء شعبنا المشردين والتي تأتي في اولى اولوياتها دفع تعويضات عن كل ما خسروه . فنحن لايكفي ان نطالب ابناء شعبنا ان يبقوا في العراق ويصمدوا ويصبروا ويتحملوا كل الذل والعدوان والإهانة في الوقت الذي  يتعرضون فيه الى التطهير العرقي . بل يجب ان نجد وتجتهد في الضغط على المسؤليين في الحكومة العراقية وكذلك المسؤليين في حكومة اقليم كردستان عن طريق مختلف القنوات، للمطالبة بأسترجاع حقوقهم . وكذلك المطلوب من أبناء شعبنا في الخارج ان يطرحوا مشروع تعويض المسيحين امام الحكومات الغربية لكي يقوموا من جانبهم  بالضغط على الحكومة العراقية لتحقيق هذا المطلب
ان الحكومة العراقية تستطيع وبكل سهولة ان تخصص مبلغ لدعم المناطق المسيحية المنكوبة والذي يجب ان يكون بملايين الدولارات وليس بملايين الدنانير. وليكن معلوما  للحكومة  العراقية ان هذه ليست منحة وإنما حق من حقوق هذا الشعب بعد ان سمحت هذه الحكومة  ان يهان ويطرد هذا الشعب وتهدر كرامته  بسبب فشلها في حمايته من عصابة صغيرة تمكنت من  دخول واحتلال  الموصل  بمنتهى السهولة  وبدون اية مقاومة  تذكر حيث ترك الجيش العراقي  وتعداده بآلاف مؤلفة ثكناته وأسلحته  لهذه العصابة وهرب بجلده.
ان قرار تعويض العوائل النازحة لو طبق فسوف يعطي  بعض المصداقية للحكومة العراقية  ويجمل  جزء من صورتها القاتمة امام الرأي العام العالمي بعد الانتكاسات التي حدثت على جميع المستويات والتي أظهرت ضعف هذه الحكومة في الدفاع عن أبناءها. على الحكومة العراقية ان تظهر جدية في تعاملها مع أبناء النهرين الاصلاء وحرصها ودعمها واحتضانها لهم كمكون اساسي من مكونات النسيج العراقي لهم  دور مشرف في خدمة بلدهم بكل اخلاص وأمانة وقدموا آلاف الشهداء للدفاع عنه.ان عامل الوقت مهم جداً في منح التعويضات فالمطلوب من الحكومة العراقية القيام بذلك بأسرع ما يمكن حتى يطمئن هذا الشعب ويرى ان حكومته مؤمنة بالحفاظ عليه وتحرص على ان يعيش مرفوع الرأس وأنها مستعدة لان تقدم له الدعم اللازم  ليجتاز هذه الأزمة. ويمكن ان يبدء التعويض بمبلغ جزئي وفوري بما لا يقل عن ٥٠ الف دولار لكل عائلة لمساعدتها في  إيجاد السكن والاستقرار النسبي الى يتحقق التعويض الكامل بعد ان يتم تحديد ملكية كل عائلة عن طريق سجلات التسجيل العقاري وغيرها من الوسائل.   
اذا رفضت الحكومة العراقية هذا الحق فالمطلوب ان تغتنم حكومة اقليم كردستان هذه الفرصة وتعوض المتضررين خصوصا وأنها تراهن على ان يكون المكون المسيحي جزءا من كردستان المستقبل. وبذلك تكون حكومة الإقليم قد ربحت جزءا من الرهان في كسب ثقة هذا الشعب، ويبقى ان يعطي دستور كردستان الحق الطبيعي لجميع ابناء شعبنا  كمواطنين اصلاء  لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات . ومن اهم هذه  الحقوق، ان يثبت الدستور الكردستاني تسميات ابناء شعبنا من كلدان واشوريين وسريان  وأرمن بالطريقة التي يعتز بها كل مكون وكما هي مثبة في الدستور العراقي. ان تحقيق هذا المطلب الدستوري سوف يفتح الأبواب  امام ابناء شعبنا  للتنسيق والعمل المشترك فيما بينهم على جميع المستويات بعد ان يكون كل واحد منهم قد ضمن حقه الدستوري بالكامل . عندها تصبح مسألة القبول بالتسمية المركبة  مقبولة بدلالتها على التضامن والعمل الأخوي  بين جميع ابناء الشعب الواحد في جميع المجالات السياسية والاجتماعية  وغيرها.  ومادمت حكومة كردستان عادلة في منح هذه المكونات نفس الحقوق دون ان تفضل مجموعة على اخرى،  سيبقى التنافس  بين قيادات  هذا الشعب لمن يستطيع  لن يقدم الأفضل  والاحسن لهذا  لبلد  وأبناءه .راجين ان يعم السلام على بلدنا وتعيش جميع مكوناته بسلام ووئام.
ملاحظة: اقدم اعتذاري مقدما عن اي تقصير في الأسلوب حيث ان الكتابة ليست من اختصاصي وشكرا.

29
"ليلة كلدانية ضمن دوري البيسبول الأمريكي"

ليلة كلدانية بامتياز على ملاعب بيتكو  بارك (Petco Park) في مدينة سان دييكو يوم الجمعة، 6 أيلول 2013. هذه الليلة ستسجل في التاريخ كأول ليلة كلدانية ضمن دوري البيسبول الامريكي  حيث يلعب فريق سان دييكو (پادريس) ضد فريق كولورادو (روكيز).
تقام الليلة برعاية جمعية اصحاب المخازن الكلدانية في لغرب الولايات المتحدة (NMA) لدعم سيمنير مار ابا الكلداني.
وقد وفرت NMA دعم،خاص لاسعار التذاكر (سعر التذكرة 15$).
التذاكر متوفرة  في مراكز الجمعيات الكلدانية: مار ميخا، مار كوركيس، مار أوارها، جمعية زاخوتا، فرسان كولومبس الكلدانية، جمعية سيدات الأمل الكلدانية والنادي الكلداني
 
ساهم العديد من الجمعيات والاخوة المتبرعين بتوفير ٧٥٠ تذكرة تقدم للطلاب والشباب الكلداني من القادمين الجدد من عمر ٨-٢٠ سنة مع توفير الباصات لنقلهم  الى الملعب.

نحث الجميع على الحضور والمشاركة في هذه الليلة الرياضية الفريدة والتي ستنقل على اكثر من قناة تلفزيون رياضية على مستوى أميركا.

Noori Barka, PhD
President, Chaldean American Institute







30
نهضة الكلدان أنتصار للآشوريين والسريان

د. نوري بركة

ونحن على أبواب عرس كلداني جديد في ديترويت، المدينة التي نفتخر بكونها اكبر تجمع كلداني خارج العراق، لابد ان نحي الجهود التي يقوم بها الاخوة في المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد في التحضير لهذا العرس الذي نتمنى ان يكون من اجمل اعراس النهضة الكلدانية.

بهذه المناسبة اود ان اؤكد لأبناء شعبنا الآشوري والسرياني اننا نتمنى لو كانوا معنا جميعا حاضرين ومشاركين مشاركة فعالة في هذا العرس لدعم مسيرة النهضة الكلدانية. فنحن نعتبر أن نهضة الكلدان هي أنتصارآ للآشوريين والسريان.. وأي تفكير او توجه غير ذلك لا يصب في مصلحة شعبنا. يجب ان يعلم الجميع ان الرهان على الغاء الدور الكلداني هو رهان خاسر للأسباب التالية:

1. الكلدان موجودون على ارض الواقع وليس هناك قوة يمكن ان تلغي هذا الوجود. وهم لايحتاجون الى دراسات علمية ولا الى متخصصين لاثبات وجودهم . فبغض النظر عن التاريخ والجغرافية وبغض النظر عن كل ما قيل وما يقال من ان اسم الكلدان وضع قبل 500 عام، فهناك حقيقة واحدة يجب ان يعرفها الجميع ان الكلدان موجودون ولن يذهبوا كما الامريكان موجودون ولن يذهبوا. فالشعب الامريكي لم يكن موجودا قبل 500 سنة. ولكنه اليوم يعتبر من أرقى شعوب العالم ولا احد يستطيع او يسترجي ان يقول ان هذا الشعب غير موجود .

2. هناك حقائق ثابتة وبالارقام من ان عدد الكلدان الذين يصرحون بانهم كلدان يتجاوز ال 300,000 في الولايات المتحدة الامريكية، وبعدد مقارب له او اكثر في بقية أنحاء العالم، هذا ماعدا الموجودين في العراق. هؤلاء كلهم يقرون ويفتخرون بكلدانيتهم ويعلمون اولادهم ان يفتخروا بكلدانيتهم، واليوم اكثر من البارحة وغدا اكثر من اليوم. ولا توجد هناك قوة في الارض تستطيع ان تشتريهم او تلغي اسمهم او تعطيهم اسمآ اخر. فمن يعتقد ان الكلداني الذي يعيش في سان دييكو او ديترويت او غيرها من الاماكن يمكن ان يتحول بقدرة قادر الى آشوري، هو واهم ويعيش في الخيال.

3. هناك المئات من المؤسسات الكلدانية الاجتماعية والثقافية والخيرية والرياضية المنتشرة في جميع أنحاء العالم كلها تعمل بأسم الكلدان ولها دور مساند واساسي للحفاظ على الهوية الكلدانية وزرع روح الحب والتعاون بين ابناء شعبنا وألحفاظ عليهم. يدير هذه المؤسسات نشطاء كلدان يتبرعون بوقتهم ومالهم للقيام بهدف نبيل لخدمة ابناء شعبهم. لا احد يستطيع ان يثني هؤلاء من القيام بدورهم وليس هناك قوة في الارض قادرة ان تلغي أسمهم او تعطيهم إسمآ اخر.

4. هناك العشرات من الكنائس الكلدانية المنتشرة في جميع أنحاء العالم تعلم أبناءها الطقس الكلداني واللغة الكلدانية والثقافة الكلدانية وتحفزهم على الاهتمام بهذا الارث العظيم الذي يضيف نكهة خاصة لإيمانهم المسيحي الكاثوليكي وهويتهم الكلدانية. يدير هذه الكنائس مطارنة وقساوسة وراهبات وشمامسة وأخويات ومتطوعين كلدان، لا يمكن باي حال من الأحوال الغاء إسمهم وإرثهم التاريخي.

5. كل من يراهن على نظرية القومية الواحدة تحت شعار "كلنا آشوريون وإن لم ننتم". عليه ان يراجع نفسه ويأخذ بنظر الاعتبار ان مسيرة النهضة القومية الكلدانية مستمرة وسوف لن تتوقف وطالما هناك مؤسسات آشورية تراهن على إسقاط الهوية الكلدانية، في المقابل سوف يكون هناك مؤسسات كلدانية تعمل على اسقاط النظرية الآشورية المتعصبة وبالنتيجة سوف نقضي بقية عمرنا في هذا الصراع العقيم بدلا من ان نوحد جهودنا للدفاع عن حقوقنا.

6. ليس هناك من مخرج سوى العمل المشترك والتنسيق بين مختلف الفعاليات الكلدانية والآشورية والسريانية لكي ينهض الجميع وينجحوا في اداء دورهم للحفاظ على الهوية البتنهرينية. الخطوة الاولى يجب ان تبدأ بتثبيت كافة تسميات شعبنا في الدستور وكما نعتز بها. فالاسم الذي تم فرضه في دستور اقليم كردستان لا يمثل اسم لشعب وانما يمكن ان يكون اسم لمؤسسات تعمل في خدمة ابناء شعبنا الكلداني والآشوري والسرياني بنزاهة وشفافية وحب واحترام للجميع، وليس بالمراوغة وباجندات تخدم ذوي المصالح الخاصة.

في الختام.. النهضة الكلدانية هي نهضة للارتقاء بمكون أساسي من مكونات شعبنا ليكون سندا قويا وداعما لأخيه السرياني والآشوري. أنتصار ونجاح رواد النهضة الكلدانية بمسيرتهم هو أنتصار ونجاح لجميع مكونات أبناء شعبنا.

ملاحظة:
قررت نشر هذا الموضوع على صفحة المنبر الحر (والله يستر)، بعد ردود الفعل الإيجابية  التي أستلمتها من قبل العديد من الأخوة المهتمين في الشأن القومي. راجيآ  ان تكون  مداخلاتكم  بنائة وعملية تحاكي الواقع الذي نعيشه ومن اجل حوار حقيقي نستفيد منه جميعًا.





صفحات: [1]