عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - John Homeh

صفحات: [1]
1
أدب / حوار بين الانسان والحياة
« في: 16:17 30/05/2013  »

حوار بين الانسان والحياة


جان هومه


جلس الانسان خلف مغارة مهجورة , ثم نظر الى الأفق وتمتم يسأل الحياة ما في داخله من اسئلة تحيّره ليل نهار . ايتها الحياة , جئتك وأنا لا اعلم من اين ؟ فهل لي ان اعرف منك حقيقة وجودي ؟
لمست يد الحياة كتف الانسان واجابت ... يا بني سؤالك هذا قديم كقدم وجودك على الأرض .لو اجبتك سأخون عهدي مع القوة الخالقة . كذلك قد يضرك اكثر فتهتز اركان كيانك وفكرك ومشاعرك .
تنهد الانسان والتفت الى يمينه وقال : نعم لقد حاولت مزج فكري بتأملاتي حتى ايقنت ان فلسفة وجودي لن تمنحني غير الألم . مع هذا اشعر ان رياحك تقذفني نحو شواطىء الألغاز الكونية .
اقتربت الحياة من الانسان وضمته الى صدرها وهمست في اذنه ... الألغاز الكونية لا تحصى يا ولدي . حتى السنين الضوئية او السنين التي تجري بسرعة الأفكار لا تكفي لك لتدرك حقيقة ما في الأكوان من الغاز او معرفة اسرارها .
هزّ الانسان رأسه وبكى على صدر الحياة ثم رفع رأسه وسألها بمرارة : اماه ... احلّفك بقدسية القوة الخالقة قولي لي ماذا تريدين مني  ؟
نظرت الحياة في عيونه وتمعّنت ما يخفيه وراء هذا السؤال حتى حملت راحته وتحدثت باسلوب اكثر شفافية ... ما اريده يا ولدي هو ليس اكثر من أن ترفع من شأني امام القوة الخالقة .
اتكأ على خاصرة الحياة واجابها بسؤال : كيف ؟؟؟
لنسير معا في كرمة هذا الكون حتى اجيبك كيف . اسمعني باصغاء شديد حتى تفهمني جيدا . اولا العطاء بدون قيود او حدود .
اوقفها تحت شجرة الزيزفون وحمل يدها ووضعها على خده الأيسر ثم سألها : لمن اعطي ؟
داعبت خصلات شعره والابتسامة تغرّد فوق شفتيها واجابت ... للغريب قبل القريب , ولكل محتاج دون أن يسالك العطاء .
داعب الانسان شفته السفلى بلسانه وبعد تفكير وتأمل نظر في عيونها ليسألها باستغراب : اي نوع من العطاء تقصدين ؟
سؤال مفيد ... ان من وهبك نعمة المواهب , يريد منك أن تعمل بها من كل فكرك وروحك وقلبك . فكن عاشقا لها بكل صدق واخلاص وتضحية. لأنك بهذا ترفع من شأني انا وترتقي بأخلاقك انت .فلا تنسى ان من خلال موهبتك يكون عطاؤك رسالتك . وكل رسالة تكتبها بحروف المحبة , ستتحوّل الى شهادة سمو وقداسة امام عرش القوة الخالقة . ولأن كل رسالة محبة  تخطّها ستنقص من بشريتك لتزيد من انسانيتك .
صمت الانسان لبعض الوقت ثم جلس في حضن الحياة وقال: اذن ما تقصدينه يعني انني كبشري لن احصل على سمو الأخلاق والمبادىء والمحبة الا اذا توصلت الى مرتبة الانسانية .
لقد نطقت الحقيقة يا ولدي ... اجابت الحياة .
ثم ماذا يا اماه ؟
ثانيا ... القوة الخالقة يا بني هي من ارسلت ابنها البار لينقذك من المفاهيم الخاطئة المتوارثة من خلال الأديان .
لم افهم , ماذا تعنين ؟
الأديان هي مصدر الخوف والرعب والقتل والدمار والأنانية وصانعة السياسة وكل ما يسىء الى غاية القوة الخالقة من خلقك .
احتار وهزها بعفوية وسألها ... لقد قلت يا اماه أن القوة الخالقة هي التي ارسلت ابنها البار لخلاص الانسان من المفاهيم الدينية الخاطئة . اوليس هذا الابن البار قد جاء بديانة جديدة ؟؟؟
ابتسمت الحياة واجابت . لا يا ولدي ابن الانسان لم يأت بدين بل بسلام ومحبة وتسامح. فالسلام لا يحتاج الى دين والمحبة هي ذاتها القوة الخالقة والتسامح يلغي العداء.
ابن الانسان ؟؟؟ تعنين يسوع الذي صلب على خشبة الخلاص .
بالتأكيد ... جاء من اجل خلاصك فكان لك المعلم والطبيب والمهندس والمحامي وعالم النفس وكل ما تحتاجه . لأنه هو الحق والطريق والنور .
هل تعلمين اماه انني منذ وعي وانا اؤمن بهذا ايمانا من كل فكري وروحي وقلبي ؟
كيف لا اعرف وانت ولدي الحبيب ؟...
اكملي ارجوك , ماذا بعد ؟
احب حماسك هذا لأنه دليل عشقك لكل ما هو جميل .
هيا يا امي ما هو الثالث ؟
ثالثا يا بني ... ولادتك في وجودي هي دراسة وعمل وامتحان .احفظ دروسي جيدا . اعمل بأخلاق ومحبة واخلاص, فلو فعلت هذا حينها ستدخل في تجربة الامتحان الصعب . ان نجحت يعني انك حصلت على شهادة الانسانية بامتياز . وهذه الشهادة هي طريقك من خلال جسر الموت الجسدي لينتقل العقل من خلاله الى منزلة السمو والروح الى مرتبة القداسة . بهذا ستكون مستحقا في التمتع بحياة اخرى اسمى مني بمراتب ارقى ... هي حياة القوة الخالقة .
بكى الانسان لسببين الأول فيه الفرح لأنه اطمأن ان هناك حياة ارقى واسمى واقدس , والثاني فيه البكاء , لأنه يرى ان هذه التجربة لها بوابة ضيقة تحتاج الى تحمل اعظم الآلام واقساها .
اراك تهت يا ولدي , الى اين اخذك الفكر ؟
اماه ... ارجوك قبل أن ننهي حوارنا , هل لي أن اسألك للمرة الأخيرة ؟
كم أنت فضولي يا ولدي ؟ اسأل حبيبي تفضل .
من هو الاله ؟
مجرد انك قلت هو , يعني انك شخّصته بالذكر وهذا تصور بشري خاطىء ومفهوم ساذج . لكن مع هذا سأجيبك من خلال الآتي اوليس الابن البار هو البداية والنهاية ؟
نعم انه هو .
اذن لا تبتعد اكثر في طرح الأسئلة لأن ما في هذا الكون من الغاز لا تعد ولا تحصى , قف هنا وتأمل وجودك في اعماقي وتمتع بجمالي , يكفي أن البداية والنهاية تعني بلغة القوة الخالقة والتي يسمونها البشر ( الله ) هي لغة آشور . وآشور يعني البداية .

    
  
      
  

2
ايها الأحبة
محبة وسلام
موضوع اطرحه على مائدة المحبة وكلي امل ان يصل من القلب الى القلب بمودة اخوية وروح ديمقراطية , لأنني بدأت اشعربألم شديد مثل اي آشوري صادق في غيرته على ثقافة امتنا التي بدأت تنحدر نحو الحضيض بسبب غزو بعض المتطفلين ساحات اغنيتنا الآشورية التي تربط الكلمة باللحن والصوت والتوزيع الموسيقي . فنجد من يكتب كلمات لأغنية بقلم رخيص محشو بأسماء شخصيات او طوائف او عشائر . همه الوحيد هو الدولار او الشهرة . والغريب في الأمر انه يسرق الحانا غريبة كالتركية والعربية والفارسية وغيرها وينسبها الى نفسه . ثم نجد الذين اقحموا اصواتهم عنوة من اجل الدولار او الشهرة دون وعي ودون اكتراث يتلقفون تلك الكلمات المصطنعة وتلك الألحان المسروقة لدسها في آذان شعبنا الذي تعود على مثل هكذا مفرقعات فيستبدل اذنه بقدمه التي تهتز لها القاعات او الساحات . اين الأغنية التي تشد القلب قبل الأذن يوم كانت الكلمة سيدة السمع واللحن من روح موسيقانا والصوت الجميل والأداء الرائع . تعودنا مثل ابناء الشرق نفرض الألقاب على كل من هب ودب . اذا ظهر مطرب جديد فلن يمر اليوم الثالث الا وقد البسوه اصحاب الآذان المريضة التاج الملكي فهل يتجرأ عرفاء المناسبات على عدم ذكر لقب الملك ؟؟؟
في الأونه الأخيرة ظهرت موضة جديدة في الأسواق الرخيصة للأغنية الآشورية بكل لهجاتها . فقد بدأ البعض يبتكر لنفسه دعاية ولا يهم ان كانت لصالحه او ضده المهم ان يتحدث الناس عنه . طبعا هذا تقليد مسروق من مشاهير الأغنية العالمية . وان اكثر ما يؤلمني هوان البعض يصفق ويهلل دون تفكير للذين باعوا صنعتهم واشتروا الميكرفون بعد أن تأكد من امه وجدته والأسرة الملكية ان له ما ليس لغيره من صوت حنون لأن حيطان الحمام هي البرهان.
الفن ايها الأحبة هو مرآة الشعب . هو الصورة الحقيقية لأية امة . لنقف جميعا من المثقفين والفنانين الصادقين والادباء وكل من له غيرة على هذه الأمة التي كانت منارة الثقافات والفنون واالعلوم . لنقف في وجه كل من تسوله نفسه بكسر ذراع الحرف الآشوري اوسرقة الألحان الغريبة او الأصوات التي تفقع احاسيسنا قبل طبول اذاننا .
نداء الى كل الأدباء والموسيقين من اجل ان يعملوا جاهدين في سبيل رفع الأغنية الآشورية الى المستوى الذي نفتخر بها امام انفسنا وامام الآخرين . ان تأسيس رابطة الأدباء والفنانين ضرورية جدا . حتى لو كانت رابطة مركزها الفيس بوك . كذلك ارجو من الأحبة المشاركة في هذا الموضوع الحساس ونشره في كل مكان .
بطاقات شكر وتقدير لكل الفنانين والفنانات الذين اعطوا لهذه الأمة رسائل تحتوي على روح القومية والمحبة والكلمة الصادقة واللحن الأصيل فهي مفخرة لنا ولأجيالنا .
ميلاد مجيد وراس سنة جديدة مباركة وكل عام وانتم وامتنا بألف خير .

جان هومه
سدني استراليا 4/12/2012    

3


عندما يتحوّل الحرف الى حلم


جان هومه

على ضفاف نهر عمره من عمر نيسان
تأملت القادم من الأيام
بعد طول شوق وآه وحنان
 احلم
يداي تزحف بهدوء على خدها الأحمر
 ترحل بنشوة ولذّة الى جمرتين بلون الفجر
احلم
بين نبضة قلب واخرى
ان اناملي تلامس ظلمات شعرها
فتختنق عشقا تحت امواج خصلاتها
احلم
اننا نعانق السماء والسحاب وقطرات المطر
ونرسم الحب على الصخر والحجر والشجر
ثم
نقترب
ونقترب
ونقترب
الى أن
   يسكت الكون في احضانها
ويتلاشى الزمن في فضاء كيانها
فأموت حرقا بين البركانين
وبين الآه وبين الأنين
وحين يصمت عالمها على صدري
أحيّا من جديد
في عشق شديد
شديد
شديـــــــــــــــــــــــــــــــــــد




4

   
لا خلاص الا بالحب

   

جان هومه    


كنت في رحلة كونية , حين احسست بيد نورانية تلمس كتفي الأيمن . ثم سمعت همسة تخترق الفكر والروح والقلب , كأنها همسة ريحانة نيسانية .
كلماته لم تكن كلمات حروف بشرية . لكني ادركت معانيها كما ادرك معاني لغتنا الآشورية .
سألته  : لمستك احسستها يوم ولدتُ , وهمسك سمعته يوم احببت , ووجودك حاضر قي ذاكرتي منذ البشارة . اذن انت هو المعلم . هل انا على حق ؟
اجاب ... انا هو يا ابن امي .
انتظرتك قبل الصلب , بل منذ ان كنت ابي وابني . انتظرتك  فوق جبال آشور وعلى ضفاف النهرين والخابور .
ابتسم حتى صار الليل فجرا واجاب  ... وها انا جئتك يا صديقي .
كنت اريد ان اسألك لا اكثر من ثلاث مرّات . في الأولى ’ لماذا انكرت انك ابن داود ؟ في الثانية , لماذا لم تنكر انك سامري ؟ وقلت لهم  اباكم ابليس الذي كان قتالا للناس منذ البدء . وفي الثالثة , ماذا كنت تعني بقولك لهم . ابناء نينوى سيقومون ويدينونكم ؟؟؟
حضنني وشدني بلمس السماء , وبقي صامتا حتى الفجر الثالث . فنظرت الى قرص الشمس لأجده يرسم على خيوطها بنور حروفه اجوبة لن تزول الا بزوال الحياة والكون والكائنات .
(( في الأولى ... لأني انا ربّ داود , فكيف اكون ابنه . وفي الثانية ... لأني لست يهوديا , بل انا الذي تكلمت لغة ابي السماوي , اللغة التي اعطاها ابي لأبناء الجبابرة في بلاد اولى الحضارات .
والثالثة ... لأن ابناء نينوى هم اول من آمن وبشّر وضحىّ من اجلي . فلهم اعطيت كلمتي . لأنهم ابناء الحب ... فلا خلاص الا بالحب .
اردت ان اقبّل يده , لكنه اخذني وضمني الى نوره ورحلنا معا نرسم على النجوم والكواكب والأقمار صلاة جديدة تنقذ ابناء وبنات الأرض من الصلب على الدولار .  
+ +

5
سمفونية الولادة

حين دخلت بوابة الحياة
سمعت صوتا كله آهات وأنّات
يومها ...علمت اني ولدت ثانية في زمن جديد
فتذكرت يوم كنت ملكا على عرش مجيد
حتى بكيت وانا ارضع المرّ بدل الحليب
لأني  قرأت تاريخي على صدر امي
لأني حزين على شعبي المصلوب
على جبال وسهول وطني المسلوب 
ولأني  تذكرت ابن الانسان
حين قال للشيطان
ابناء نينوى سيدينونك
ذاك كان الهي وابي وصديقي
في زمن بابل وآشور
يوم عمّدني بالخمر والخبز والنور
........................
جان هومه

6
المنبر الحر / سيميلى 2010
« في: 16:13 05/11/2010  »
علمنا معلمنا وربنا يسوع المسيح ان نحب اعداءنا . ففعلنا .
علمنا ان نبارك لاعنينا , فعملنا .
وعلمنا ان ندير خدنا الآخر لمن يضربنا على خدنا الأيمن . فأطعنا .
 
لكنه قال ايضا لأعداء المحبة والسلام ( انتم من اب هو ابليس , وشهوات ابيكم تريدون ان تعملوا , ذاك كان قتالا للناس من البدء ... ) .
اجل انهم ابناء ابليس . اوليس قتل الأبرياء من الكهنة والأطفال والنساء والرجال في بيوت الله من افعال الابليس ؟

انهم يحملون السيف ليدافعوا عن الله . اي اله ضعيف هذا الذي تدافع عنه عصابات شيطانية . اوليس الله من خلق الحياة وكل ما في الأكوان ؟ كيف يدافعون عن اله قادر بكلمة منه ان يحي الموتى ويميت الأحياء ؟ من الذي له القدرة على قول  ( كن فيكون ) غير الله ؟
هم يقولون ( الأعمار بيد الله ) لكنهم يفعلون ما لا يرضي الله . كي تكون اعمار الأبرياء بأياديهم  .

انتم لستم من هذا العالم , انتم برهنتم بأفعالكم الاجرامية انكم ابناء الشيطان . من يعرف الله , يعرف المحبة , ومن لا يعرف الله هو من الشرير .

طوبى لكم يا شهداء كنيسة النجاة . لأنكم في بيت الله نلتم الأبدية .
لتنعم ارواحكم في احضان السماء . ولتمتد يد الرب وتشفي جراح من جًرح , وتلمس قلوب اهلنا في العراق . وطن الأباء والأجداد . ( بيت نهرين ) .

جان هومه

7
أدب / نيوءة
« في: 09:49 18/09/2010  »

نبوءة
جان هومه


صوت ايقظني من سباتي
هزٍِّّّ بصراخه روحي وذاتي

قم يا ولدي
انهض ولملم الغيوم والسحاب
قبل ان يبلع الغول الأصفر
تلك الجبال والسهول والهضاب
فيمضغ الحجارة ويمتص حبّات التراب

قم يا ولدي
قبل ان يأكل ماضيك المحفور
على بوابات وجدران القصور

انهض حبيبي
خلصني من مرارة عذاباتي
فهذا الوحش البري ... يخيفني
كابوسه ... يرعبني
أسنانه تطحنني
لسانه يعجنني

قم يا ولدي
خلصني من اوجاع عذاباتي
فالويل لأبنائي وبناتي
ان قرأ الغول فاتحته على النهرين ... دجلة والفرات


8
أدب / اعصريني في دمك ودموعك
« في: 10:35 12/09/2010  »

اعصريني في دمك ودموعك

جان هومه

حبيبتي ...

هوذا القلب قد اضناه الحنين
زمان يفصلنا
مسافات تبعدنا
الم وآه وانين
فالى متى ...
 الى متى يا ابنة النهرين ؟

ظلام الشوق برد وثلج وصقيع
فهل اغتصب الشتاء فصل الربيع ؟

سبعة الاف سنة وحبك تاريخي وعنواني
سبعة الاف سنة وابجديتك مذهبي وعقيدتي وايماني

انهضي حبيبتي
قومي يا ابنة النهرين
هيا افتحي بوابة حضنك
دعيني ارسم ملامح نيسان على الجمرتين

شديني اليك
اعصريني في دمك ودموعك
اشعلي حروفي بلهيب شموعك

هيا يا عشتار
هيا يا نبض الفكر والروح والقلب
هيا ... قبل ان اتلاشى في ظلام الشوق والصبر والانتظار

  + + +


11/ 09 / 2010 سدني استراليا

9
أدب / 7 آب
« في: 14:10 09/08/2010  »

اليوم : السبت
التاريخ : 7 آب
المكان : سدني - فيرفيلد
المناسبة : ازاحة الستار عن النصب التذكاري للشهيد الآشوري
...
حوار دار بين العقل والروح والقلب .
التفت العقل الى الروح ثم سألها 
- اعرف انك الطاقة التي تفجّر مشاعري , من اجل ان ترتقي العين الى ذروة السمو , وتنتشي الأذن من اعذب الألحان . كما اعرف انك القوة التي تمنحني العظمة , حين يرتقي فكري الى اعلى درجات الابداع , لكن ماذا لو اسقطت من ذاكرتي افراحي وآلامي ؟
ابتسمت الروح واحتضنت يدها يد العقل واجابت : سأترك الجواب للعين يا عزيزي .
نظرت العين الى العقل وبكت بحرقة وحسرة والم , ثم سقطت من مآقيها ثلاث دمعات ثم تمتمت : لقد مرّت امام بصري مشاهد القتل والذبح والاغتصاب منذ سقوط نينوى العظيمة الى عراق اليوم .
ارتجف القلب حين غزته احاسيس سوداء , ثم اتكأ على خاصرة الروح وقال : سأظل حيّا مادامت شرايني يتدفق منها دم آشور .

جان هومه   

10
أدب / سيميل
« في: 18:11 06/08/2010  »

انا طفلة من بيث نهرين
اسمي سيميل
اسم ابي آشور
اسم امي آتور
عمري سبعة الاف سنة
حصلت على شهادة الأمة في السابع من آب 1933
...

اني اتحدث اليكم من عالم الخلود
اسمعوني احبائي في كل مكان من ذاك الوجود
اذا اردتم ان تكتمل شهادتي ...
اشهدوا لي في كل مكان ... أني آشورية
فاذا كانت الحجارة تشهد بهذا
اوليس الانسان افضل من الحجارة !!!؟
اسم واحد , شعب واحد , راية واحدة
آشورية ... آشورية ... آشورية

جان هومه
7/آب / 2010

11
امي وانا

عصرت شفاهي على نهدها الأيسر
ابتسمت وهي تدغدغ خدي الأحمر
حاولت ان ارد لها الابتسامة
فجأة منعتني قطرات حليبها الأطهر

كان حضنها ليس كحضن كل الامهات
برد ... ثلج ... وصقيع
اردت ان اسألها من خلال الأنّات والآهات
لكن لغتي كانت حروف كلماتها اللمسات

سنوات مضت وايام توالت
كنت كلما امضي في رحلة الحياة
كان السؤال يلاحقني ليل نهار
حاولت مرارا ان اعرف من امي الجواب
لكنها ماتت لتغلق خلف سؤالي كل الأبواب
فقط ... عندما كنت مراهقا كانت تصلي
ابتاه ... هوذا ولدي في الشتات
ابن الثالوث الآشوري ... دجلة والخابور والفرات
يسألني عن امي ... مهد الحب والحرف والحضارات
تذكر انك وعدته حين قلت ( ابناء نينوى سيقومون ويديننكم )
باركه واجمع شمله , لعلي استريح فيرتاح
رحلت امي الانسان
لتحمل في زوادة الموت دمع وقهر واحزان
وظلّ السؤال يلد من رحم الآلام الف سؤال وسؤال
فمن لديه الجواب ... ليرحم امي ويرحمني وانا على قيد الحياة

جان هومه

12
رقص على حروف مسمارية


كانت عارية الا من ثوبها الآشوري
تعصر بشفتيها قطرات خمر بابلي

تتمايل على ذراع الليل
تنشد له بلغة النهرين
قصائد تموز والحان عشتار

تبكي على ماضيها
تضحك على حاضرها
وحين تغازل الفجر ... يصفعها النهار

تصرخ
تلعن
تتمتم
ثم تصعد بجنون فوق مسرح الأمم والأمنيات
تنزف بدل الدم حنين وشوق وآهات

تحاول الرقص على حروف مسمارية
من اجل آشور... خالق الأوطان
لكن فجأة تجد روحها في احضان النسيان
فيغتصب جسدها على طاولة ابناء الشيطان

جان هومه

13
أدب / باقة ورد ... لثلاث امهات
« في: 20:19 10/05/2008  »
تركت بيتي متوجها الى قلب المدينة ( فيرفلد – سدني ) لشراء هدية عيد الأم .
لست من الذين يؤمنون بالأعياد . لسبب في غاية البساطة , فان كان عيد ميلاد المخلص يسوع
فأنا كلي ايمان بأنه ولد قبل ولادة الزمن . لأنه هو الأزل والأبد . اضافة الى أنه في القلب ليل نهار , ومتى كان في القلب فهو في كل لحظة عيد للفكر والروح والقلب .
وان كان عيد الأم . فالأم هي العيد ذاته منذ اول قطرة حليب من صدرها , الى آخر نبضة في قلوبنا . ولكن شيء ما حاصرني من كل جانب وشدّني بقوة الى سماع صوته القادم من وراء عالمنا . حتى تجمّد كل شيء من حولي . الى أن امتزج صوت سقوط دمعة من عيني اليسرى فوق صدري , مع ذاك الصوت الطاهر مثل طهارة الحان كنيستنا . وكان السؤال الصعب ...
لمن تشتري الهدية ؟!!!
رفعت رأسي الى السماء , تأمّلت ذاتي الحزينة , وتأملت يميني وشمالي . وفجأة لمحت طفلة تتأملني وبيدها باقة ورد , كأنها مثلي تعيش لحظات الصمت . فأخذني شعوري الى ابعد من طفولتها . لأحس ان امي قد تجسدت في شخص هذا الملاك .
تركت سيارتي واسرعت اليها . لكنها هي الأخرى اسرعت نحوي ومدت يدها وقالت : هذه آخر باقة ورد , ارجوك خذها , منذ الفجر وأنا هنا , تعبت كثيرا .
وهنا سقطت دمعتي الثانية . لأن الموقف كان اكبر حجما من كل ما في داخلي من مشاعر .
تركتها وتركت آهاتي فوق ذاك الرصيف الذي استأجرته تلك الطفلة من سيد القدر .
اردت العودة الى سيارتي . ولكن فجأة لمحت مسكن الساكنة في السماء . دون ارادتي وجدت نفسي اقف فوق مدرج مسكنها امام بابها المغلق .
 على اقل من مهل وضعت باقة الزهور بقرب الباب . ورفعت رأسي وبدأت اصلّي هكذا ...
 
امّنا التي في السموات
ليتقدس اسمك في كل زمان
كما في الأعالي كذلك في كل مكان
مبارك هو عيدك يا ام الأمهات والآباء
مبارك هو عيدك يا مر_يم ... العذراء

ودعت دمعتي الثالثة امام باب كنيستنا , ورفعت ثانية رأسي الى السماء , فرأيت العذراء
تحمل بيمينها يد عشتار وفي يسارها يد امي التي ودعتني قبل خمس سنوات .

جان هومه

www.johnhomeh.com
john@johnhomeh.com

14
أدب / يا حبي الأول
« في: 18:36 05/05/2008  »
امي...
يا حبي الأول
هوذا قد مرّ على رحيلك خمس سنوات
وأنا ما زلت الملم دموعي من السواقي
ومازال قلمي يدمع فوق اوراقي

اواه يا امي
 لقد رحلت معك كل الكلمات
فلم يبق لي غير الآهات والأنات

بالأمس يا امي
 كتبت لعيدك قصيدة
فقلت لي :
في هذه الحياة يا ولدي
انت قصيدتي وأنت شعري
اوصيك في الغد
 أن تكتب على قبري
-اذكرني يا ولدي
فان كنت كبدي قبل موتي
فأنت اليوم روحي وصمتي-

اماه ... اتوسل اليك ... اعذريني
لقد تحطم قلمي
 لقد نضب حبري
وبرحيلك  تيتم قلبي ... فانتظريني
اني قادم اليك
لأنك أنت حبي وشوقي وحنيني
 ................................

جان هومه

15
ريمون ... ايها الأخ العزيز

تحية ومحبة ...

رائع كل ما كتبته والأروع هذه الغيرة التي تسكن مشاعرك النبيلة تجاه امتنا ووحدة شعبنا
غيرتك على قناتنا الغالية عشتار ان هي الا عشقك الوفي لكل من يحمل في فكره وروحه وقلبه الحب لأمتنا العريقة , ولكل من يتحدث بلغة الآباء والأمهات , لغة السماء , ولغة ربنا يسوع المخلص .

يكفينا أن نبث لغتنا لكل العالم , يكفينا أن نعرّف ذاتنا للآخر , ويكفينا الكثير من البرامج التي لها اعظم الفائدة لنا جميعا , وفي ذات الوقت للآخر .
كل شيء ينبىء عن مستقبل باهر لقناتنا ولعلو اسم عشتار في كل مكان وزمان . وهذا في حد ذاته انجاز مهم ومفخرة للكل . ولكن هناك شيء يؤلمني اولا كآشوري , وثانيا كفرد له خبرة في مجال الفن والاعلام والكتابة . فقد كنت اول من صنع اول فيلم يتحدث بلغة شعبنا يعرض على شاشات السينما العالمية ( وردة ديشة ) 1991 استراليا . واول من صنع فيلم بلغتنا للأطفال ( بيبلت آتور ) 1993 استراليا .
واول من اسس ستوديو لبث برامجنا على الفضاء ( قناة اسيريا تيفي ) في المانيا عام   2000
واول من بث برامج آشورية في استراليا ( جنال 31 )   1995
ومن خلال تاريخي السينمائي  , حصلت في مهرجان باثرست السينمائي في استراليا على جائزة الاخراج السينمائي بين 320 مشترك من جميع انحاء العالم . للفيلم القصير .
بالاضافة الى انتاج فيلم وثائقي عن المذابح التي نفذت بحق شعبنا ( انتولد هولي كوست  )
وفي مجال الفيديو كليب . عندي العدد الذي لا يحصى من مطربين ومطربات من شعبنا ومن غير شعبنا . وحين صنعت اول فيديو كليب عام 1980 عند اول ظهور الفيديو في العالم اجمع . حينها حتى التلفزيون السوري لم يكن يعرف ما هو الفيديو كليب الا من خلال اغاني الأفلام . كانت كل اغاني التلفزيون اما على المسرح او في حفلة او في فيلم .

كل هذا ذكرته لك من اجل التوضيح وان كنت قد اطلت فالمعذرة منك ومن القارىء العزيز . والأن سؤالي هو او بالأحرى هو مجرد نقد بسيط , ولست ادري ان كان السبب شخصي او هو ما لا يعلمه الا الله علما انني وبكل صدق ايها الأخ الغالي . في كل عمري لم احاول ركوب فرس هو لغيري , وكم من الشباب وضعتهم على الطريق الصحيح في عالم الفن والاعلام والكتابة .اما لماذا هذا الموقف الذي حان وقت عرضه لتجيبني أنت عزيزي ريمون !!!؟

انتقادي هو الآتي

منذ اقل من سنه ارسلت بعض اعمالي كهدية لقناتنا العزيزة عشتار على قرص ال دي في دي
مع الأخ المطرب جوني طاليا , ولم اتلق من الادارين حتى رسالة تطمئنني انهم استلموا الهدية  علما أن الأخ جوني حين عاد قال سلمت الامانه .
ثانيا كنت قد تحدثت مع مندوب عشتار في السويد وما زالت رسائلنا موجودة , حتى أن الأخ المندوب كتب لي وهو ممتلىء بالفرح ما لا استطيع كتابته هنا لأنه مديح وتقدير بشكل اخجلني لتواضع نفسه وروحه , وقال بما معناه ( لقد اتصلت بالمسؤلين ورحبوا بك كثيرا وقريبا سيصلك منهم ايمايل للتعاون ) ومنذ ذلك الحين وحتى الساعة لم اتلق اي خبر ,,, لماذا ايها الأخ العزيز!!!؟
اشكر الله انني لست بحاجة الى شيء ولكن حاجتي الوحيدة كانت أن اقف بخبرتي ومحبتي لشعبي موقف المتعاون والمشارك في تطوير هذه الشعلة التي تنير بيوتنا باسمها ونجمتها وحروفها . لا لشيء الا لأنني احب من الأعماق امتي بكل الصدق والاخلاص .

تمنياتي لحبيبتنا عشتار كل التوفيق والنجاح والاستمرارية , والف شكر لكل العاملين فيها
واشكرك من القلب على مقالتك هذه .
قد لا تعرفني لذا اتمنى زيارة موقعي الخاص لتتعرف علي وعلى اعمالي
www.johnhomeh.com

لك من القلب كل المحبة

اخوك
جان هومه
سدني استراليا

16
رحلة الى جسدك

جان هومه




اليك اكتب من مغارة تحت الأطلال

قلمي قنبلة

صفحتي بذرة

وحبري سنبلة


+   +   +


على جسدك سأشعل الأنوار وأطفىء الظلال

وسأ مسح حدود الينابيع والسواقي والأنهار

سأرسم مشاهد السهول والوديان والتلال

على قطرات مياه وأمواج البحا ر


+   +   +


في المهد كان صدرك ارجوحتي

وكان نهدك الأيمن  هو خبزي

واليوم يا حبيبتي

ما زال حضنك  وسادتي

ونهدك الأيسر ... خمرتي


+   +   +


حبيبتي ...

ماض أنا الى صحراء الكون

بيميني احمل فأ سي  االأحمر , الأصفر , الأزرق

ماض أنا ... لا محا ل

لأحرث في تربة السماء

لأزرع بذاري في كل قطرة ماء

كي اسقي عطشي من انفاس الفضاء
 

+   +   +


راحل أنا الى جنائن الوجود

ماض الى مكان   ... ......  ما

الى اسمى من في الد ... نيا

حاملا بيساري زوادة الخلود

لكني ...

 اليك يا عشتار

سأعود . سأعود ...سأعود





john@johnhomeh.com


   

17
أدب / ابن الانسان
« في: 09:45 01/04/2008  »

انا القادم من خلف الدهور

ملك الأزمان في كل العصور

جئت ابحث عن جسدي المبتور

وعن اسمي السرمدي ... آشور



على ضفاف ثالوثي المقدس

دجلة والفرات والخابور

جئت الملم بقايا ذاتي

من تحت انقاض التلال والصخور

ومن بين الهياكل والمتاحف والقصور



جئتكم يااحفاد النسور

لأمزّق كل شهادة زور

بحق مجدي وتاريخي

يا ابناء نينوى وبابل واور



انا كلكامش وانا آشور

انا النار وانا النور

انا شعلة كل الأيام

انا حبيب عشتار وشميرام



انا البدء وأنا الكلمة

وانا من صلب عل خشبة الأحزان

انا يا ابناء نينوى

انا هو... ابن الانسان



يا قوة وعصا يدي

جئت اتمم لكم وعدي

لتدينون الشرير

كي ينهض من السبات شعبي



+ + +



جان هومه


18
عودة النبي

جان هومه



يا اهل اور , بالأمس كنت قد ودّعتكم بوعد أن اعود . يوم تركت لكم سلامي في كأس خمرتكم
ووزعت محبتي في خميرة خبزكم , وغزلنا سويا من ومضات الألوان وايقاعات الكلمات ثوب الحكمة السرمدية .
بين ذاك الوداع وهذا اللقاء . كنتم لا تفارقون ذاتي الكبرى , مثلما لا تفارق الأرض السماء .

بالأمس يا اهل اور , نصبت حديقتي على ضفاف نفوسكم النقية , وكنت قد حرثتها بمعول حفار القبور , وزرعت فيها بذور بدائعي , كما سيجتها بأجنحتي المتكسرة .وسقيتها بدموعي وابتساماتي وعواصفي , وتركت مواكبي تتنزه على ارصفة سواقيها  لتلتقي بعرائس المروج , حيث يستلقي المجنون تحت ظلال الأرواح المتمردة في كل مكان . بينما يسوع ابن الانسان مثلما كان يحرث الى جانبي ويزرع بقربي ويسقي معي , هكذا كان ايضا يبارك كل ثمرة اقتطفتموها  , الى أن اقترب زمن الرحيل ., ليخبركم السابق عن لقاء الوداع بينكم وبيني .

بالأمس يا اهل اور , كنتم سؤالا , واليوم جئتكم لأكون أنا السؤال . غير أننا , انتم وأنا ومن كان في البدء فينا لسنا الا الثالوث الأزلي الأبدي الذي يتكوّن منه كل ثالوث كوني , الثالوث الذي تنبعث من خلاله اوتار الحياة والأكوان والأزمان .
 نحن ما كنّا لنكون سؤالا لو لم نكن في البدء قد تكوّنا من الجواب .

بين ذاك الوداع وهذا اللقاء , كنت مع الذي كان معي قبل الرحيل . الذي عشنا معا في الجسد سبع مرّات , وتقدسنا بالروح كل المرّات . وتألهنا في الفكر قبل أن تكون المرّات .
كنّا هو وأنا نتجول في رحاب الحياة , نعبر الأزمان ونتأمّل اللاازمان على ايقاعات النجوم ودندنات الفضاء ونغمات السماء .
في غمرة نشوتنا التفت اليّ ونظر في عمق اعماق ذاتي ليشعرني أنني امتطي صهوة الكون فتذكرت في تلك اللحظة الالهية يوم كان ينظر في وجه العذراء ويتأمل ملامح المجدلية , ثم ابتسم لدمعتي ومسحها بنور عينيه , ونطق بلغة ارتعشت لموسيقاها كل الكائنات السماوية والأرضية , لتنشد ترتيلة الحب ولتشارك الاله الآب سمو محبته اللامتناهية .
لقد سحرني صوته واعادني الى تلك الليالي التي كان يتحدث فيها الى حبيب قلبه يوحنا وصخرة كنيسته بطرس واله مناجاته ايل , الآب الذي تركه على خشبة الامه , ليصنع بنفسه كماله ويدخل الباب الضيق الى الآبدية بقوة الايمان وعظمة العطاء وسمو التضحية .
قال ... ان كل ما تراه وما تسمعه وما تشعر به هنا لن يكون اكثر من الذي رأيته وسمعته وشعرت به هناك , يوم كنت بينكم . لكنك هنا أنت امام الحقيقة المجردة من المعوقات , والحقيقة لا تحتاج الى بصر وسمع واحساس . وان كل ما هو هنا هو هناك . فأنتم لستم سوى مرآة للحقيقة , أنتم تحملون في داخلكم هذه الحقيقة . وبأمكانكم معرفتها اذا استطعتم تعرية ذواتكم من بشريتكم على أن تروّضوا ثالوثكم بالحب والعطاء والتضحية .

تأمّل تأملاتي وتابع حديثه دون أن يتكلم,الى أن امتلأت نفسي من الكل . حينها عدت اليكم لأقول

ها أنذا يا اهل اور احمل اليكم عصارة تلك اللحظة , فخذوها لعلها تعرّفكم على ذاتي . فلم يبق الكثير لتشهدوا نينوى تنهض من بين الأنقاض .




www.johnhomeh.com
john@johnhomeh.com

19
اذار 2008

ايها الشهر المجيد
يا من سجلت في ذاكرة التاريخ
عيد امي وميلاد حبيبتي وميلادي
وختمته بقدس اقداس الأعياد
عيد ابن الانسان
لتودعنا مصافحا يد الأول من نيسان
عيد امتي ......... قديسة كل الأزمان

لكل آشوري وآشورية
لكل أخ واخت في الآنسانية
اهدي باقة حب مرفقة بأجمل التمنيات
وكلي امل أن يزول الجوع وتتلاشى الحروب ويعم السلام على وجه ارضنا الجميلة
ولك يا وطني ( آشور ) دعائي وصلاتي أن يسكت صوت النار لتعود لنا وطنا سالما يعيد لأهلنا واخوتنا بسمة الفرح والمحبة والأمان .
وكل عام والعالم بخير وحب وسلام

جان هومه

20
أدب / ثلاث اخوات
« في: 05:47 19/03/2008  »
                                                          ثلاث اخوات


مساء الأحد 16 – 3 - 2008 , كنا جان ياقو ودافيد روئيل  وأنا ,  نشرب القهوة كعادتنا عند نهاية الاسبوع في مطعم وحلويات (  Heart to Heart ) . في ميريلاندس – سدني .
في جلساتنا دائما نتحدث ونتحاور ونناقش المسائل التي تتعلق احيانا بقضايانا الآشورية , وحينا عن موضوع الايمان والحياة والكون . تمر علينا ساعات وكأنها لحظات , من خلالها تتكون لدينا نتائج من شأنها أن تساعدنا على تطوير قدراتنا الفكرية والروحية والنفسية .
موضوعنا في هذه المرّة كان يدور حول ( الحكمة ) وعلاقتها في حياتنا , كونها عبر ودروس تفيدنا في اغناء معرفتنا وثقافتنا ووعينا . وحكمة هذه الأمسية كانت قصة يتعلق موضوعها بموضعنا الاساسي الذي كنّا نتحاور فيه حول وجود الله والحياة وهذا الكون اللامتناهي .
كنت اتحدث عن معلمي الأول والأخير في الحياة , يسوع ابن الانسان . وعن عظمة كل كلمة نطق بها للبشر . وللعالم .
 انا استمد فلسفتي وايماني ومحبتي من روح كلماته التي لو فرشنا الأرض والسماء, فلن تكفي لتفسير علاقة كل قول نطق به بعلاقة الأحياء والأشياء , لكونها تتناسب مع كل صغيرة وكبيرة في حياتنا . وهنا اريد أن اوضح أنني على يقين تام أن رسالة المسيح ليست ديانة . بل هي ثالوث مقدس ( حب . ايمان . عمل ) وغير هذا هو تلفيق وتضليل من اجل غايات دنيوية لا تمت بصلة الى المفاهيم المقدسة التي وضعها لنا كقانون واحد , الا وهو قانون الحب لكل ما في الوجود . والحب هو البحر الذي تتألف قطراته من الايمان والصدق والعمل الصالح . وبعبارة اخرى أنا ليس لي دين بل لي ايمان , وايماني هو فقط لاغير كل كلمة من كلمات يسوع الآب والأبن والروح القدس ( انو انليل ايّا ) .
وهنا تدخل صديقي جان ياقو ليروي لنا قصة فيها من حكمة تدخل البهجة الى النفس, وتحرض الدمعة في العيون . وتمسح القلب بأنفاس المحبة . طبعا هذه عادة جان ياقو , كلما اعجبه موضوع ما , يأتينا بقصة لها علاقة بموضوعنا  . احيانا يكون قد سمعها من والده او امه او من صديق . فيرويها لنا بلغتنا الآشورية المقدسة , اسأله عن كاتب القصة فيجيبني . غالبية القصص تعود الى ازمنة بعيدة ولا يعرف صاحبها , ولأنني اجد في مثل هكذا قصص الكثير من العبر والمعاني . اعود الى غرفتي لأترجمها للقراء الأحبة . كونها تحمل في طياتها حكمة تنفعنا في تأملاتنا و افكارنا واعمالنا .
 قبل فترة كنت قد ترجمت  اول قصة رواها اخي جان ياقو   بعنوان ( لا تحكم على الآخر قبل أن تختبره ) وهي موجودة في موقعنا الغالي خابوركوم , في منتدى ( القصة والنثر والخاطرة ) .
اليكم الحكمة من القصة التي رواها اليوم صديقي واخي جان ياقو , املي أن تنال اعجابكم ورضاكم , مع كل المحبة .
 

                                                             
في احدى الغابات كانت هناك ثلاث شجرات قريبة من بعضها , اقتربت الشجرة الكبرى من صديقتها الوسطى وسألتها :  مارأيك لو كل منّا تمنّت شيئا لنفسها .
اجابت الشجرة الوسطى , اقتراح جميل , دعينا نسأل صديقتنا الصغرى .
التفتت الشجرة الصغرى وقالت : سمعتك يا عزيزتي , هيا , البداية لك .
تنهدت الشجرة الكبرى , وتمتمت بصوت حالم . اتمنى لو يأتيني احد الحطّابين ليأخذني ويقطعني ويصنع مني الصندوق الذي يحفظ  المجوهرات وكل ما هو ثمين , ومن ثم يهديني لجلالة الملك .

ابتسمت الشجرة الوسطى ونظرت الى صديقتها الكبرى وبروح مرحة بدأت حديثها .
 انا ايتها العزيزة , اتمنى لو يأتيني حطّاب ويصنع مني سفينة تليق بمقام الملوك والأمراء والرؤساء . هذه امنيتي وارجو من رب السموات أن يحققها لي . الأن ماذا عنك يا صغيرتنا ؟.

رفعت الشجرة الصغرى رأسها الى السماء , وراحت تصلي لرب الحياة وتطلب منه أن يحميها ويطيل عمرها لتكبر وتكبر حتى تصل السماء ليمد الرب يده على رأسها ويباركها .

مرت الأيام وهي تجرخلفها عربة الليالي لتعبر من خلالها  بوابة الزمن , وتدخل الى اولى محطات التجربة البشرية , التي غيرت ملامح الظلام , كما غيرت وجهة ووجه التاريخ .
 صرخت الشجرة الأولى لشدة الآلام التي نتجت عن قساوة ضربات فأس الحطاب وهو يقطع اوصالها , لكنها في ذات الوقت امتلأت نفسها من الفرح , لشعورها ان امنيتها قد اقترب موعد تحقيقها . لكنها سرعان ما احسّت بالاحباط حين وجدت حطابها يصنع منها مزود ا صغيرا , بدلا من صندوق لكل ما هوثمين .

في هذه الأثناء , كانت هناك فتاة حسناء تحمل في ملامحها براءة السماء وجمال النفس ونقاء الايمان , وكانت تبحث بقلق عن مكان تحمي فيه طفلها الذي ولد مع ولادة فجر جديد .
تأمّل حطاب الشجرة الأولى مشهد الطفل وامه , ثم انحنى مرحبا وقال : ليس لي غير هذه الزاوية المتواضعة . يمكنك استعمال هذا المزود لطفلك .
 شكرته الأم من الأعماق وطلبت له المحبة الخير والبركات .

انتقلت الأيام الى المحطة الثانية وهي ما تزال تجر خلفها عربة الليالي.
 كبر الطفل وصار شابا يافعا يحب الناس ويخدم الصغير والكبير . وكان يهوى تأمّل البحر والصيادين , حتى كوّن معهم صداقة حميمة .
وفي يوم هادىء وجو ساحر , ذهب الشاب مع رفاقه الى صيد السمك في قارب صغير , فجأة هبّت عاصفة هوجاء انزلت الخوف والرعب الشديدين في نفوس الصيادين . بينما الشاب اخذته غفوة فنام في الزاوية اليمنى من القارب . الكل يحاول انقاذ نفسه من الغرق , الا أن احدهم اسرع الى الشاب ليوقظه قبل أن يلقى حتفه .
وقف الشاب وتأملهم جميعا وابتسم  ثم نظر الى البحر ومد يده وبلهجة الآمر نطق : اسكتي ايتها العاصفة  وأخفض رأسك ايها البحر, وضم امواجك في صدرك . ..
سكتت العاصفة وسكن البحر.
 وكان ذاك القارب قلب تلك الشجرة الوسطى التي احتوت على ما هواثمن من كل كنوز الدنيا .

كان حطاب الشجرة الصغرى قد ملّ من شجرته وهو يحاول أن يصنع منها ما يفيد اعماله اليومية , ولكنه  كان في كل مرّة يخفق في الوصول الى مبتغاه , واخيرا رماها في مكان مهجور .

ثلاث سنوات مرّت على حادثة البحر والقارب , والشاب الذي انقذ رفاقه من موت محتم , القي القبض عليه بتهمة تحريض الناس على عقيدة رجال الدين وعلى محاولة تضليل ايمانهم .
الكل راح يبحث عن شجرة ليصنعوا منها صليبا يعلق عليه الشاب ويعدم صلبا حتى الموت .
سمع حطاب الشجرة الصغرى أن من لديه شجرة تصلح لصناعة الصليب , عليه أن يحضرها الى ساحة الاعدام مقابل مبلغ جيد .
تذكر الحطاب شجرته فأسرع واحضرها وقبض ثمنها الذي يساوي ما يعادل ثمن الخائن الذي اسلم معلمه .
وصلب مخلص العالم على تلك الشجرة التي تمنت أن تباركها يد الله .


             نحن نتمتى الكثير , لكن الله يحقق لنا ما هو اعظم . بشرط أن نحب بعضنا بعضا .


     جان هومه

سدني 19- 3 - 2008

21
لا تحكم على الآخر قبل أن تختبره

جان هومه


اراد ملاك عمره من عمر السماء أن يأخذ معه ملاكا ً حديث الخبرة في رحلة الى الأرض .
بين اللازمن والزمن شاهد الملاك الصغير كرة تلمع في كبد الفضاء , فاستدار نحو رفيقه وقال : انها اية في الروعة والجمال , يبدو ان اهلها ممن احبهم سيد الحياة والأكوان .
ابتسم الملاك الكبير واجاب : صدقت في شعورك وتفكيرك اخي الصغير , ولكن تريث قليلا لترى اهلها وتختبر ما في صدورهم .
امام قصر أهم واكبر اثرياء المدينة وقف الملاك الكبير الى مقربة من الباب الذهبي بينما الملاك الصغير راح يتأمل روعة ما صنعه الانسان .
بعد عدة نغمات لجرس القصر , اطلت حسناء ذو قوام رشيق وجمال ساحر .
تأملت شكلهما الدال على الفقر لتخبىء ابتسامتها وهي تسمع الملاك الكبير يسألها بود ومحبة : بعد السلام ايتها الحسناء نتمنى لو كان بالامكان قبولنا كضيفين لليلة واحدة بعد ان ارهقنا السير والجوع والعطش, ثم عند الفجر سنترككم بمحبة الآب مشكورين .
التفتت صاحبة القصر يمينا ويسارا, ثم اجابت بتكبر : لا بأس ادخلا .
استقبلهما صاحب القصر ببرودة حين همست زوجته في اذنه بعض الكلمات التي قرأها الملاك الكبير .
نادى سيد القصر الخادمة وامرها أن تأخذهما الى القبو المخصص للمواد الغذائية والمشروبات الروحية .

وضع الملاك الصغير وسادة قاسية تحت رأسه وغطى جسده بقطعة تفوح منها رائحة ازعجته , نظر الى الملاك الكبير ليراه يتأمل فوهة صغيرة في وسط الجدار . فسأله : ماذا تفعل ايها الملاك الطاهر ؟
التفت الكبير وقال: هذه الفوهة تشوه مشهد القصر, علي أن اسدها .
خبأ الملاك الصغير رأسه في صدره ونام , بينما الآخر بقدرته السماوية ملأ الفوهة ليسد ذلك الفراغ وينام .

في الصباح الباكر اكملا رحلتهما بعد أن شكرا سيد القصر وزوجته.
بعد مسيرة يوم كامل وصلا الى مشارف المدينة الثانية . لكن الملاك الكبير فجأة توجه نحو قرية قريبة ليتبعه رفيقه .
ابتسم صاحب بيت من الطين والقش وهو يستقبل ضيفيه بحرارة ومحبة ,كما امرأته التي ملأت ثغرها بابتسامات ملؤها الفرح والترحيب .
جلس الملاك الكبير بقرب صاحب البيت بينما الملاك الصغير امتلأت نفسه من السعادة وهو يستلقي على بساط من الفرو . وأحس أنه في بيته السماوي .
اسرعت صاحبة البيت المتواضع لتجلب زوادة زوجها المحشوة بقطعة من الخبز الناشف الى جانب قارورة الماء وصحن فيه بعض اللبن .
- المعذرة ان كان هذا لايكفي لسد جوعكما.
ابتسم الملاك الكبير وقال بصوت فيه نقاء السماء : بل يكفي ويزيد ايتها المرأة الكريمة , ان حسن استقبالكما لنا قد جعل نفسنا تشبع من كرم محبتكما .
التفت رب البيت الى ربة البيت وسألها أن ترتب سريرهما الوحيد للضيفين .
حين تأكد صاحب وصاحبة البيت أن ضيفيهما قد ناما , تركا البيت بهدوء وخرجا يحملان ثياب العمل ليصنعان منها وسادة ولحاف وينامان في حظيرة البقر.
عند الفجر استيقظ الملاك الكبير على صوت بكاء المرأة فأسرع يلحقه رفيقه ليجدان تلك المسكينة تبكي بمرارة على موت بقرتها الوحيدة . بينما زوجها قد عصره الحزن وهو يتكىْ على ركبته مسندا رأسه على راحة يده .
اقترب الملاك العظيم منهما وقال : يؤسفنا أن نرى الحزن قد ملأ قلبيكما . وكل ما نتمناه هو أن يهبكما الآب اضعاف ما خسرتم . والأن نترككم بمحبة الآب وكلنا شكر وامتنان لكرم ضيافتكم .
على الطريق توقف الملاك الصغير ونظر الى رفيقه وسأله بدهشة واستغراب وفي عينيه قطرة دمعة يتيمة : ايها الملاك العظيم كان بامكانك أن تمنع موت البقرة التي كانت رزق هذين المسكينين . لماذا لم تفعل هذا احسانا لكل ما فعلاه من اجل راحتنا ؟ بينما في ذلك القصر قد قمت بسد تلك الفوهة . بالرغم من استقبال اهله لنا بتلك القساوة ,
وبتلك القلوب الفارغة من المحبة .
ابتسم الملاك الكبير ووضع يده على كتف رفيقه واجاب بحكمة اراد من خلالها أن يكبر الملاك الصغير بحكمه على الانسان ورؤيته للأمور.
اسمع يا صغيري ... ان الفوهة التي اغلقتها كانت تخفي خلفها خزائن من الذهب والثروات الطائلة . اما بالنسبة لذاك الفقير المسكين وزوجته الطيبة , فان الآب قد ارسل ملاك آخر اذ أن ساعة صاحب البيت قد حانت ليسلم الروح . فرجوت اخي الملاك أن لايفعل هذا بعد أن رويت له قصة استقبالنا . لكنه قال جئت بمهمة وعلي أن انفذها لأنها ارادة الآب . ثم قال لي اذهب واطلب من الآب أن يلبي طلبك . وطبعا هذا ليس حسن ,فقلت له عندي فكرة لعلها تصلح . ما رأيك لو تستبدل روح صاحب البيت بفدية تكون البقرة . اجابني بعد تفكير . فكرة لا بأس بها واعتقد أن الآب سيسامحنا في هذا .
تأمل الملاك الصغير كل كلمة قالها رفيقه ثم ابتسم وتمتم ... يا رب ما اعظم حكمتك وما اعظم سرك .



22
لعبة الحب في الانترنيت

جان هومه


بعد أن أكمل آشور قراءة مقالته المنشورة في موقع إلكتروني ، أراد أن يمضي بعض الوقت في إحدى الغرف الآشورية .
تنقل من غرفة إلى أخرى إلى أن اختار إحدى الغرف الخاصة بالقضايا الوطنية والاجتماعية.
أدمن ... الشخص الذي يدير الغرفة يتحدث عن العادات والتقاليد.
صوت فيه رقة وحنان لامرأة استأذنت الأدمن لتأخذ المايكروفون وتبدأ الحديث
وفي كلامها مفردات للغة أدبية سلسة .
- بداية أود أن أحيّ كل فرد في هذه الغرفة ، ثانيا أتمنى لو نطرح معا مسألة العلاقات التي تبنى من خلال الانترنيت ، وخصوصا العلاقات العاطفية التي تؤدي أحيانا إلى الارتباط الزوجي ، وفي أحيان أخرى إلى علاقات مشبوهة يكون غالبا تأثيرها سلبيا وقد يؤدي إلى هدم الحياة الزوجية أو إلى مأساة عاطفية .
أرجو ممن له الرغبة في تناول هكذا موضوع أن يتفضل بعد إذن الأدمن ليأخذ المايكروفون ويتحفنا برأيه مشكورا .
تنهد آشور من عمق أعماقه وهو يتأمل كل كلمة خرجت من فم تلك المرأة ، وتمتم لذاته ... رباه ما هذا الصوت الموسيقي ؟! أي أسلوب هذا الذي تحدثت به هذه المرأة الغنية بفكرها وإحساسها ولغتها الأدبية المميزة .
طلب الإذن من الأدمن ليبدأ حديثه مبديا إعجابه وتأثيره الشديدين بتلك المرأة .
- في البدء أشكر صاحبة الصوت الملائكي ، الصوت الذي تحوّلت نبراته في مسمعي إلى قطرات أمطرتها السماء لتسقي عطش أرواحنا في هذا المساء . واليك من القلب أقول : كلماتك حملتني إلى عالم ممتلئ بدفء المحبة ورعشة الحنين . نعم أيتها العزيزة عشتار ، طرحك لمثل هذا الموضوع مثير ومشوق . أوليس الحب هو الشعلة الأبدية التي تنير طريق العقل والروح والقلب ؟ أوليس هو الذي يصنع المعجزات ؟ أجل إنه هو الكل والكل هو الله .
فلتبدأ ابنة النهرين رحلتنا هذه لنرحل معها إلى آفاق الحب .
ابتسمت عشتار بعد أن اغرورقت عيناها بدموع ساخنة من حرارة حديث آشور، فحملت المايكروفون وأجابت بصوت تحتضنه البحّة ويعزف الحنان على أوتاره أنشودة الآهات والأنين .
- أيها الشاعر الروحي . .. إن كانت كلماتي قطرات أمطرتها السماء ، فماذا أقول عنك وأنت
من يصنع الغيم والسحاب ؟ في قولك إن الحب هو الكل والكل هو الله نفحة قدسية ، بهذا القول اختصرت كل المفاهيم الأزلية الأبدية . سؤالي لك أستاذي القدير: إذا كان الحب هو الله ، فمن يكون الإنسان ؟
تدخل الأدمن ووجه كلامه إلى الحضور ...
- أحبائي يبدو أن أستاذنا وشاعرنا القدير آشور سيملأ غرفتنا من عطر أفكاره ، كما أن أختنا العزيزة عشتار ستنعش قلوبنا بنسيم روحها الطاهرة .
أخي آشور لك المايكروفون .
شكر آشور الأدمن ثم سأله :
- أيها الأخ العزيز سركون ... أشكرك على المداخلة، لكني أتمنى لو يدور الحوار بين عشتار وبيني لبعض الوقت، ثم نفسح المجال للإخوة والأخوات ليشاركونا الحديث .
- بكل سرور ، لك ما تريد عزيزي آشور .
- سؤالك يا عزيزتي ( من يكون الإنسان ؟) جوابي لك: هو الحب يا عشتار ... الحب يا إلهة الحب والجمال ... اجل هو الحب يا أم الحياة.
مسحت عشتار دموعها بأناملها الناعمة ورسمت على ثغرها ابتسامة رقيقة لتسأله :
- أتقصدني انا بالذات ؟
- نعم أنت . وهذا جواب آخر على أن الإنسان هو الحب
- فهمتك، ولكن ما لم افهمه هو قولك في أن الحب هو الله وقي الوقت ذاته هو الإنسان ؟
- حسنا يا عشتار ، ماذا يعني لك تجسد الله في شخص يسوع ؟ وما تفسيرك لقوله ( انتم فيّ وأنا في الآب )
وفي مكان آخر يقول: ( ما فعلته أنا ستفعلون أعظم منه )
- وان كنت مقتنعة بكل ما تقول، غير أنني أشعر ...
يقاطعها
- تشعرين بالخوف أليس كذلك ؟
- أكيد ، ولكن ليس الخوف هو المهم ، المهم هو هذا الشك القابع في أفكارنا ونفوسنا من خلال العادات والتقاليد .
- جميل ، وأنا على يقين بأنك تدركين تماما سبب خوفك .
أريدك أن تعلم أنني أهوى المغامرة في كل شيء وخصوصا في مجالات الفكر والروح والقلب . وأحب الدخول في نقاشات عن العوالم المجهولة ، لأنني أعيشها في أحلامي ولا استطيع مواجهتها في الواقع .
سؤالي لك هو : ما هو الشعور الذي تعيشه وأنت في حالة الحب ؟
- حين اشعر أن العالم كله يعيش في ذاتي ،وأنا في ذاته .
- افهم من كلامك انك حين تحب تتلاشى الحدود في ذاتك لتتوحد في كل الذوات .
- وأيضا تذوب القوانين والشرائع لأعيش في الله .
- ألا تستطيع أن تعيش في الله بوجود القوانين والشرائع ؟
- لا شيء يبعدنا عن الله إلا القوانين والشرائع
- كلام غريب !!! ؟
- غريب للذي لا يفهم ذاته
- ...
- في صمتك صراخ يا عشتار
- ...
- وفي صراخك صمت رهيب
- من أنت ؟
- أنا هو أنت
- تعرفني ؟؟؟
- وهل المعرفة تساوي ما هو أعظم من الشعور الأزلي
- أنت تزرع الشك في داخلي
- ما ازرعه اليوم يا عشتار ، سينبت غدا ما يضيف إلى كرمة أفكارك رياحين اليقين .
- هل لي أن اعرف من أين تتحدث ؟
- من عمق أعماقك
سكتت عشتار وراحت تتأمل جوابه ثم ابتسمت وقالت :
- وان كان جوابك يداعب فكري وشعوري ، إلا أنني ارغب في معرفة مكان وجودك
- وهل أجمل من المكان الذي لا مكان له ولا زمان ؟
- هل تحاول جذب عالمي إلى عالمك الغريب
- أحاول ! ؟ لا يا عشتار . في الحب تزول كل المحاولات ، ولا يبقى غير الحقيقة
- أية حقيقة ؟
- الحقيقة التي هي أنت
- أرجوك ... كن أكثر وضوحا
- وهل هنالك أوضح من وجودك ؟
- أرجوك ...
- أنا على يقين بأنك تفهمين جيدا كل ما أقول ، ومع هذا سأكون أكثر وضوحا
- رائع . هيا يا آشور تكلم
- الآن جاء دوري لأسألك ، هل لك أن تكوني جريئة وصريحة في ردودك ؟؟؟
- ولا شيء غير الصراحة. لأنني لا أخاف من قول الحق
- ألا تخشين الحضور الكثيف في هذه الغرفة ؟
- وهل أخشى ما يتمناه كل واحد منهم
- تعجبني هذه الجرأة
- وأنا يعجبني صدقك
- اسمعيني ايتها الغالية عشتار ، وليسمع كل من في هذه الغرفة . منذ أولى اللحظات التي سمعت صوتك ملكني إحساس غير عادي ، إحساس بكل نبرة من نبرات صوتك ، بكل نفس من أنفاسك . وبكل حرف وكلمة وجملة . إنها المرة الأولى التي ينتابني إحساس كالعاصفة، كالبركان، وكالمطر. ولكي اختصر حديثي ، أقولها بكل الصدق والإخلاص . لقد عشت في هذا الوقت حالة مدهشة ، سيطرت على كياني وكل ذاتي . حالة طالما انتظرتها خلال مسيرة عمري. وكأني منذ الولادة وحتى الساعة كنت على موعد مع هذا الحدث الإلهي . الذي أكد لي الآن أنني كنت ابحث عن الذي كان لي منذ البدء .
- مهلا ... مهلا يا عزيزي . أوتفصد انك في لحظة أحببتني ؟
- نعم يا عشتار . وأضيف إلى هذا بأنني الآن اقتربت من الله أكثر . واكتشفت سر الوجود في حبك ، وعلمت لماذا خلق الإنسان.
- هل أنت متأكد من مشاعرك هذه ؟؟؟
- هي أكثر من مشاعر يا عشتار ... إنها غاية الكون وإرادة من يقف خلف أسرار الحياة .
- ماذا لو صارحتك بالحقيقة ؟ ألن يتزعزع فكرك وتيأس نفسك و تنفر نبضات قلبك ؟
- ماذا يا عشتار ، يا ربة الحب والخصب والجمال ؟؟؟
- بكل أسف أقول لك باني لست امرأة . أنا شاب اخترت عشتار لقبي وعن طريق برنامج صوتي موسيقي غيرت صوتي . من اجل أن اكتشف حقيقة المشاعر عند رواد الانترنيت . وها أنذا قد خدعتك بكلماتي الشفافة ونبرات صوتي الرنانة . والآن قل لي ما هي ردة الفعل عندك أيها الشاعر العظيم ؟؟؟
ابتسم آشور وأجاب بكل ثقة
- إن كنت تعتقد انك صدمتني بلعبتك هذه فأنت على خطأ يا عزيزي . ولكن اسمعني أنت وكل الحضور . بداية أنا حين ملكتني مشاعر الحب والإعجاب ، لم تكن تلك المشاعر ولا ذلك الإعجاب لشخصك إن كنت امرأة أو رجل . مشاعري كانت تلتهب محبة للذي يسكن في أعماقك . والذي هو الحب . وعشقي لصوتك كان لنبرات صوت المحبة في روحك . وعندي أيها العشتاري أن الإله ليس بذكر أو أنثى ، لست ادري إن كنت تعي كلامي أم لا ؟؟؟
- إذن أنت لا يهمك إن كنت امرأة أو رجل .
- بل الذي يهمني هو ما قلته في بداية نقاشنا، من أن الحب هو الله. والذي أحببته وعشقته وفاضت له أحاسيسي هو الله .
- تقصد أنك مازلت تحبني رغم معرفتك للحقيقة ؟
- اسأل أو اسألي الحقيقة ...
- إني في غاية الأسف يا آشور ... ولكن هل ستسامحني وتعذرني لو كشفت لك المزيد من هذه اللعبة ؟؟؟
- أولا أنا آشوري والآشورية تعني الحكمة ، ثانيا أنا إنساني والإنسانية أخوة ومحبة وثالثا أنا مسيحي والمسيحية تعني الصدق والإخلاص والتسامح . لك كامل الحرية في كل ما ترغبه في القول .
- أشكرك من القلب يا آشور ، لقد جعلتني أقول الصدق دون خوف أو تردد . والآن... ما رأيك لو تركت مكتبتك واتيت إلى غرفة نومنا لنحتفل معا بعيد زواجنا.
أسند آشور ظهره على كرسيه وأغمض عيونه بعد أن صفع جبينه براحة يده وتمتم لذاته ... أيتها المجنونة .
امتلأت صفحة الغرفة الآشورية بعلامات الضحك من كل الحضور والكل راح يكتب عبارات التهنئة لآشور وزوجته الملقبة بـ عشتار .

+ + +


5 / 8 / 2007 سدني

   

23
الى من يبحث عن ذاته في طيات الحروف
الى من تتوق روحه الى جسد جبل من حبات تراب نينوى وبابل وآشور
الى النفس التي سرقت من بئرها قطرات النهرين
الي ابناء وبنات أمتي اهدي بعض من من كتاباتي المنشورة في كتابي ( نحن الانسان )


                                 ----------------------------------------------------------------

                                                           تأملات

عندما اتأمل السماء
تحملني الريح الى اعماق الفضاء
رحلة فوق النجوم والكواكب... بلا مراكب
لا الزمن هناك صباح ولا مساء
هناك
رفاقي بشر من الماضي
ارواح بلا اجساد
بناة الأمجاد

عندما اتأمل السماء
يذوب الصباح ويتلاشى المساء
واعبش انا مع الاله
في كل مكان ... في كل زمان
اعيش مع الاله الذي سيعود ويولد ثانية من الانسان
ليمسح هذه المرة خطيئة الشيطان
 
عندما اتأمل السماء
يهبني الاله ... كل الفضاء

                                         ---------------------------------

                                                        احبك

احبك يا رفيقة الحياة
احبك لأنني اخسسست بحب خالق الحب في حبك
اني اراك كلما تأملت الاله في لحظات الخلق
اواه ... اواه حين يتأمل الاله
الكون يتقلص, الحياة تتمدد , الزمن يصمت
وتأتين انت ... عمالقة السماء تحملك لتودعك بين احضان الحياة
والحياة تصلبك على جسدي . تتألمين ، تبكين ، وتصرخين من فرط المحبة
حتى تحبلين المحبة . ثم تنتظرين يوم الولادة ، ولكن هيهات يا امرأة، اني قد اقسمت أن اظل جنينا
لأنني انا هو ... المخبة

                                                          . . .

                                                          اقوال

من حضارتي ...
تعلمت آشوريتي
ومن آشوريتي تغلمت انسانيتي

                                                 -----------------------

اطيب كأس
تلك التي تظل باردة ...في الدفء
ودافئة ... في البرد

                                                 ------------------------

اصنع سيفك من معدن المحبة
تنتصر انت وعدوك

                                                  -----------------------

                                              العملية الجنسية قوة مقدسة

العملية الجنسية هي نفسها العملية التي منها خلق الكون
والهيجان الجنسي هو نفسه هيجان المحبة عند الاله
وما ذروة اللذة الجنسية الا ذلك الانفجار الكوني الذي منه تكون كل الكون ، من خلال نظام هو ذاته النظام
الموجود في داخلنا ... نحن الانسان

                                              -------------------------------
كل عملية جنسية لا يكللها الحب تفقد لذتها وعظمتها وقانونها لتحول صاحبها الى مادة جامدة مبتذلة

                                              ------------------------------

ان اطهر عضو في جسد المرأة هو عضوها الجنسي
لأنه موطن خلق انسان ومنبع حبه
وان اقدس ما في جسمها ... ثدييها
لأنهما ...................................... خبز وماء الطفولة
و ............................................نشوة ولذة الشباب
و ............................................ وسادة وراحة الشيخوخة
                                      
                                             ................................

ليس القلب مركز الحب ، انما عضو الانسان الجنسي
الذي يستمد الحياة من عظمة وقدسية الوعي

                                              --------------------------------

عندما احب تتلخص كل الكلمات في ثلاثة احرف ... ا ... ي ... ل
 
                                              --------------------------------

                                                                              جان هومه
                                                                            2006- 2 - 20
                                                                           سيدني اوستراليا
                                                                      johnhomeh@msn.com    

صفحات: [1]