ankawa

الحوار والراي الحر => المنبر الحر => الموضوع حرر بواسطة: يعقوب كربو. في 21:25 13/01/2021

العنوان: يوم من أيام معناة الكرونا كوفيد19
أرسل بواسطة: يعقوب كربو. في 21:25 13/01/2021

  ·
 
يوم من أيام معناة الكرونا كوفيد19
اليوم الثلاثاء كانون الثاني 1.12 . 2021
يوم مثلج ثاني لهذه السنة
فقت من النوم على صوت زوجتي وبناتي وهم يتنقلون في هذا الصباح من نافذة إلى آخرى يراقبون السيارات والمارة كيف يتعاملون مع الثلج وعجقة السيارات البعض منها متوقفة على جانبي الطريق ، والبعض الآخر وقفت لا تستطيع اكمال مسيرها خوفاً كي لاتصدم سيارته وهي تتزحلق لتصدم بالآخريات الواقفة على جانبي الطريق والمارى يساعدونه، أمرٌ غير مؤلوف يتكرر ولكن كل عشرة سنوات مرة .
نعود لنتكلم على مسيرة النهار
في بداية السنة الماضية 2020 انتشر مرض المسمى كرونا كوفيد 19 بداية من فوهان. (woha الصين ( مدينة
وحتى اليوم بعد سنة لا زلنا تحت ضغط هذا الوباء والخوف منه ، وكل يوم نسمع التقارير وزيادة إنتشاره ، وموت إناس واقرباء واصدقاء نعرفهم بهذا الوباء ، ومنهم شباب مأسوف على شبابهم، ولا زلنا نحاول التقيد بالشروط والنصائح وقرارات وزارة الصحة ، والخوف باقٍ وسرعة انتشاره كذالك ، ولقد أنتشر بهذه الفترة بكل دول العالم تقريباً . أما هنا لسنا بصدد ألأرقام لهذا المرض وهذا فينا أن نطلع عليه من خلال الإنترنيت .
وهناك ايضاً اصوات تتعلى بأن لهذا المرض له فيروزت مختلفة وأنطلق احدهم من لندن إنكلترا بسرعة وقوة أكثر .
لنتكلم بما هو عنوان هذه المقالة " يوم من ايام الكرونا " كيف يمر :
كل يوم صباحاً ومنذ سنة وهول هذا المارد يلاحقنا في كل لحظة نخاف اللقاء مع الآخرين من كان يكون والإحتمال ان يكون مصاب حتى بدون علمه هذا الفيروس يقولون يصاب به المرئ ولا يعرف به إلا بعد إسبوعين ، ولذا الخوف من كل من نلتقيهم ، والكمامات " المسكة " على فمنا وانوفنا حسب التعليمات .
نعود كلما قلت نعود لعنوان المقالة نأتي على المرض ياه .... هذا هو ما يتركه في تفكيرنا لا أدري لماذا اقول بصيغة الجمع عسى أن اكون أنا مخطىء بهذا التفكير وإني وحيد لهذه الدرجة ؟ لكن المرض والخوف موجود هذا أكيد .
برنامج اليوم على الشكل التالي منذ إنتشار المرض :
اولاً اقوم اغسل وجهي اشرب حبة الغدة وبعض حبوب الفتامينات التي تساعدنا وتعوض مادة الشمس ( فتامين د ) في هذا الشتاء ومن ثم فطور وجلوس للأريكة وتلفزيون وأخبار الماني وغالباً على المرض واللقاح ونتائجه ومن ثم أخبارعربي وانتقل من جهة لآخرى على الأريكة ، وهكذا كل ساعات الصباح ومن ثم انتظر إتصال صديقي لحدو المتقاعد مثلي بعد مكالمة طويلة او قصيرة على الأخبار وإذا كان الجو مناسب لرياضة المشي ساعة اوأكثر يعني خمسة إلى سبعة كم تقريباً انا أمشي معه يومين او ثلاثة في الإسبوع اما هو فكل يوم تقريباً ، هو انشط مني نعم أنشط .... لان وزنه نصف وزني يعني انا فو ق المئة وهو نصفها او أكثر لذا أحتجْ بهذا السبب .... ياه .... والله هذه الحقيقة ، اما في ايام الصيف كنا نعود للحديقة ونكمل لعب طاولة الزهر أنا .... الغالب لا هو.... وهكذا دواليك وكل واحد منا كان يستعين بشيئ عندما الزهر لايحالفه ، فأنا كانت نجدتي لمار كوركيس وهو بآية الكرسي كما يقول ! . وما آحلها عندما الزهر يو داوبل لي ب " دوشيش او دو بيش و..." تعود لي الإبتسامة وأقول هذه أنامل وهو يتهمني ب مسك الزهر ....
لم ينتهي اليوم بعدها نعود للغداء وإستراحة الظهر بعد الرياضة ، واريكة وجلسة من اليمن إلى الشمال على " الصوفيا " الأريكة فقط ما تبقى من ساعات النهار والى آخر السهرة وإلى النوم يعني عشرة ساعات قعود " يامينو او سمولو " وملاحقة برامج التلفزيون سريويو الماني عربي تركي ومرات كردي أيضاً وقلب قنوات ..... ياه ليمر الوقت وإرضاء الكورونا ونصائح السيدة ميركل وفي النهاية هو الحفاظ على صحتنا .
يمر خلال الأيام بعض الأمور الآخرى التي لا تكفي بما اتوق إليه من نشاط فمثلاً إتصالات تلفونية أكثر من ذي قبل وبعض النشاطات على الهواء مباشر ("Onlin)
....إتلاف محاضرات او ملاحقة التصريحات على البلد سوريا ... معارضة
سوتجي ، وجنيف واحد وجنيف اثنان ، وهكذا فراغ بفراغ . أما باقي النشاطات في نادي بيث نهرين ، وإتحاد الاندية بالمانيا واروبا ، ولجنة قبري حوري ، والأكثر من هذا كان لقائنا نحن لجنة الختايرة كما يقال لها (والأغلب منا لا يستصيغ هذه التسمية الختايرة ) في كل إسبوع ولقاء العائلات في كل شهر، كلها وغيرها التي كنت مرتبطاً وناشطاً بها توقفت 90% منها للآسف .
هذا هو مرض الكورونا وإفرازاته وما يجري معي كل يوم بدون تغير كبير منذ سنة وإلى متى لا أدري .
يعقوب كربو
فيزبادن : 12 . 1 .2021

(https://scontent-arn2-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/137587210_3587329181374781_7524671708637138686_n.jpg?_nc_cat=103&ccb=2&_nc_sid=730e14&_nc_ohc=IIGZa17CTB8AX-s_F6C&_nc_ht=scontent-arn2-1.xx&oh=a278626db7fd57decd699ce8826fd1be&oe=602513A0)