ankawa

العلوم و التكنلوجيا => المقالات والبحوث العلمية => الموضوع حرر بواسطة: abbas55 في 20:58 11/10/2005

العنوان: هل تقوم الأدوية بمعالجة النوبات القلبية بدلا من الجراحة؟
أرسل بواسطة: abbas55 في 20:58 11/10/2005
كشفت دراسة وصفت بانها تتعارض مع الممارسات الحالية للطب ان العلاج من النوبات القلبية يمكن ان يتم بإعطاء فرصة للأدوية لكي تعمل بدلا من التدخل الجراحي الذي يفضله الأطباء عادة لازالة انسداد الشرايين.

وأثارت الدراسة الهولندية الجديدة االتي نشرتها مجلة نيو انغلاند الطبية مؤخرا الكثير من التساؤلات حول الطريقة التي يجب التعامل بها مع مليون ونصف مليون أميركي يصابون سنويا بنوبات قلبية صغيرة في الوقت الذي يفضل فيه الأطباء التدخل الجراحي.

يقول الدكتور روبرت وينتر من جامعة امستردام والذي قاد فريق الدراسة ان الطريقتين تتساويان في علاج النوبات القلبية مشيرا الى ان الفاصل في الاختيار بينهما هو تاريخ المريض الطبي وتقدير الطبيب.

ويضيف الدكتور وينتر ان تكاليف العلاج بالادوية وانتظار النتيجة تقل كثيرا عن تكاليف التدخل الجراحي.

وطبقا للتوجيهات الاميركية والاوروبية الحالية يجب الإسراع بنقل المصاب بالنوبة القلبية الى اقرب مستشفى لفحص شرايينه وتشخيص مكان انسدادها. يلي ذلك اجراء جراحة لازالة ذلك الانسداد واذابة مكان الجلطة باستخدام بالون صغير.

وكانت الدراسة الهولندية قد ركزت على 1200 مصاب بنوبات قلبية صغيرة على مدار عام حيث قامت باعطاء ادوية لإذابة الجلطات لنصفهم وذلك قبل اتخاذ اي قرار باجراء جراحة.

واحتاج 80 بالمئة منهم للجراحة بينما لم يتطلب الباقي منهم اي تدخل جراحي.

يقول دكتور اوجين براونوالد استاذ طب الاوعية الدموية بجامعة هارفارد الذي رأس لجنة وضع القواعد التي يعالج بها الاطباء النوبات القلبية انه حتى ولو نجحت الدراسة في اثبات ان الانتظار والعلاج مجد في معظم الحالات فانه لا يجب الاعتماد عليها بمفردها لتغيير الممارسات الحالية لعلاج الجلطات