ankawa

العلوم و التكنلوجيا => الانسان والحياة => منتدى تاريخ الحضارات والشعوب => الموضوع حرر بواسطة: احــــلام في 18:12 01/05/2009

العنوان: مصر: العثور على عشرات المومياوات في توابيت ملونة
أرسل بواسطة: احــــلام في 18:12 01/05/2009
مصدر BBC

 علماء آثار مصريون على عشرات المومياوات الفرعونية داخل توابيت خشبية ملونة بألوان زاهية بالقرب من هرم اللاهون بمنطقة الفيوم بمصر.

وتم العثور على هذه المومياوات في منطقة صخرية مغطاة بالرمال وتحيط بهرم اللاهون الذي يرجع بناؤه الى عصر سنوسرت الثاني أحد ملوك الاسرة الثانية عشرة والذي حكم قبل 4 آلاف سنة قبل الميلاد.

وقال العالم الأثري عبد الرحمن العايدي رئيس فريق البحث "إن المقابر محفورة في الصخور نفسها، وأغلب المومياوات المكتشفة بحالة جيدة وتحتفظ بألوانها".

وقد تم الكشف عن بعض الرسوم التي تصور أصحاب المومياوات بألوان مختلفة.

وقال العايدي ان عشرات المقابر الموجودة في هذا الموقع القريب من الفيوم تسجل تطورعمارة المقابر منذ الدولة الوسطى الفرعونية وحتى الرومان.

وتابع قائلا إن بعض هذه المقابر أقيمت على مقابر من عصور سابقة وتم العثور على نحو 30 مومياء بحالة جيدة وبعضها مكتوب عليه أدعية كان يعتقد أنها تساعد الميت.

وقال انه كان يريد الحفر بالقرب من اللاهون أبعد أهرام مصر في اتجاه الجنوب لانه لم يقتنع بنتائج الحفريات الاولى في القرن التاسع عشر والتي لا تتناسب مع أهمية الموقع.

واضاف قائلا "مساحة هذا الموقع كبيرة ولذا رأيت أننا قد نتوصل فيها إلى مزيد من الكشوف، في بداية أعمال الحفر ظننت أننا سنعيد كتابة تاريخ المنطقة. وكنت على صواب".

ويأمل علماءالآثار في بدء التنقيب قريبا عن مقبرة الملكة كليوباترا وربما كذلك عن مقبرة حبيبها مارك أنطونيو في شمال مصر، ويزعم ان كليوباترا تجنبت أن تساق أسيرة الى روما وانتحرت بلدغة أفعى عام 30 قبل الميلاد.  
العنوان: رد: مصر: العثور على عشرات المومياوات في توابيت ملونة
أرسل بواسطة: njmat_alba7r في 21:23 01/05/2009
شكرا للموضوع الرايع

توقيعكي كلش حلو حبيبتي احلام
العنوان: رد: مصر: العثور على عشرات المومياوات في توابيت ملونة
أرسل بواسطة: hewy في 18:47 03/05/2009
شكرا على الخبرية
العنوان: رد: مصر: العثور على عشرات المومياوات في توابيت ملونة
أرسل بواسطة: ديراني في 14:28 05/05/2009


يسلمو وردة للاخبار والتقرير الحلو