ankawa

العلوم و التكنلوجيا => المقالات والبحوث العلمية => الموضوع حرر بواسطة: samir latif kallow في 14:39 05/04/2006

العنوان: فيتامين D يقلل الإصابة بسرطان الثدي
أرسل بواسطة: samir latif kallow في 14:39 05/04/2006


(http://arabic.cnn.com/images/cnnarabic.com.logo.gif)

فيتامين D يقلل الإصابة بسرطان الثدي  

1528 (GMT+04:00) - 05/04/06
(http://arabic.cnn.com/2006/scitech/4/5/breast.cancer/story.breast-cancer.jpg_-1_-1.jpg)
 
 
[b]الكشف الدوري يقلل احتمالات الاصابة بالسرطان [/b]
 

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) -- أكدت دراسات علمية حديثة بشكل شبه قاطع أن السيدات اللاتي يتناولن كميات مناسبة من فيتامين D يكن أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

وجاءت نتائج دراستين أخيرتين لتضيف دليلاً جديداً على مدى الدور الذي يمكن أن تقوم به أشعة الشمس، في الوقاية من الكثير من مختلف الأمراض السرطانية.

وأثبتت نتائج إحدى الدراستين أن السيدات اللاتي حصلن على مستويات عالية من فيتامين D انخفضت نسبة إصابتهن بسرطان الثدي إلى حوالي 50 بالمائة، كما أن اللائي حصلن على مستويات أقل انخفضت احتمالات إصابتهن بالمرض بنسبة 10 بالمائة.

ووجدت الدراسة الثانية، التي أجراها باحثون كنديون، أن السيدات اللاتي تقضين بعض الوقت خارج المنزل، أو تتناولن فيتامين D في غذائهن، وخاصة من هن في سن المراهقة، تنخفض معدلات إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة تتراوح بين 25 و45 بالمائة، أقل من السيدات اللاتي لا تتناولن كميات مناسبة من الفيتامين.

وقالت رئيسة الفريق البحثي بمستشفى مونت سيناي في تورنتو، جوليا نايت "التعرض لفيتامين D خلال الفترة التي ينمو فيها الثدي خاصة بالنسبة للمراهقات، قد يكون أمراً مهماً"، حسب أسوشيتد برس.

وكان قد تم إعلان نتائج الدراستين، الثلاثاء، في مؤتمر للجمعية الأمريكية لبحوث السرطان.

ويمكن لجسم الإنسان أن يقوم بتوليد فيتامين D أثناء تعرضه لأشعة الشمس في أوقات معينة، حيث أن التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، قد يؤدي للإصابة بسرطان الجلد.

ويرى العديد من الأطباء أن أفضل معدل للتعرض لأشعة الشمس، يجب ألا يزيد عن 15 دقيقة، لعدة مرات خلال الأسبوع.

ويوجد فيتامين D في الكثير من الأطعمة، منها السالمون والتونة وزيوت الأسماك الأخرى، كما يمكن تناوله في بعض أنواع من اللبن.

ويستطيع الفيتامين أن يقلص خطر الإصابة بأنواع كثيرة من السرطانات عن طريق منع نمو أوعية دموية جديدة تسمح للسرطان بالانتشار، وهي عملية تعرف باسم "تولد الأوعية".

http://arabic.cnn.com/2006/scitech/4/5/breast.cancer/index.html