ankawa

الاخبار و الاحداث => أخبار العراق => الموضوع حرر بواسطة: Odisho Youkhanna في 22:23 15/04/2020

العنوان: اعلان وشيك عن تحالف سني جديد للوقوف بوجه طموحات الحلبوسي
أرسل بواسطة: Odisho Youkhanna في 22:23 15/04/2020
اعلان وشيك عن تحالف سني جديد للوقوف بوجه طموحات الحلبوسي

اسرار ميديا

كشفت مصادر سياسية مطلعة ،الثلاثاء، عن قرب الإعلان عن تحالف سياسي سني جديد، يحمل اسم تحالف “المناطق المحررة”، ليكون منافسا لـ”تحالف القوى العراقية” الذي يتزعمه رئيس البرلمان الحالي محمد الحلبوسي.

وقالت المصادر في تصريح لصحفية عربية ،  إن “التحالف السني الجديد يضم نحو 20 برلمانيا وقيادات سياسية معروفة ممثلة للمحافظات العراقية المحررة من سيطرة تنظيم “داعش”، شمال وغربي البلاد، إضافة إلى محافظة ديالى (شرقا)، والعاصمة بغداد، ليكون هذا التحالف في حال انبثاقه منافسا.

واوضحت المصادر أن “النواب والسياسيين الذين وافقوا على الانضمام فيه عقدوا 3 اجتماعات خلال الأيام الماضية”، مشيرة الى أنه “سيضم قيادات سياسية بارزة ووزراء سابقين ونوابا في البرلمان عن دورات سابقة، فضلا عن نواب حاليين”.

ولفتت الى أن “تحالف (المناطق المحررة) سيطرح نفسه كممثل أو فاعل في المناطق السنية، ويتبنى مطالب السكان هناك، من إعادة النازحين، وتعويض ضحايا الإرهاب والأخطاء العسكرية، وما يتعلق بإعادة الإعمار وتأهيل المناطق المدمرة بفعل الحرب”.

وترى المصادر ان ” تشكيل تحالف المناطق المحررة السني يعتبر، محاولة لوقف مشروع سياسي آخر بزعامة الحلبوسي الذي يعمل على توسعة شعبيته في محافظات ومدن شمال وغرب البلاد وبغداد، لأهداف يراها خصومه أنها مرتبطة بالانتخابات المقبلة ومساعي احتكار تمثيل المكون السني بتحالف أو كتلة واحدة.

وفي شهر شباط الماضي، أعلن النائب مثنى السامرائي عن خروجه من “تحالف القوى العراقية”، وتشكيل تحالف جديد أطلق عليه تسمية “الوطن أولا”، مؤكدا أن هذا التحالف ضم نوابا وسياسيين.