ankawa

الحوار والراي الحر => المنبر الحر => الموضوع حرر بواسطة: lucian في 22:26 18/04/2020

العنوان: لماذا في العراق لغتنا الام السورث هي اللغة الوحيدة الحية؟
أرسل بواسطة: lucian في 22:26 18/04/2020
لماذا في العراق لغتنا الام السورث هي اللغة الوحيدة الحية؟

لو سألنا شخص ما عن ما هي اللغة وكيف تنقسم فسرعان ما سيقول فورا بأن اللغة تنقسم إلى الفصحى والعامية. وما معنى فصحى وعامية؟ فهذه كلمات لا تقول اي شئ، فهي مجرد اسماء لاغير، هنا سيجيب هكذا شخص بأن اللغة الفصحى هي اللغة الأكثر اهمية، بينما العامية هي التي يتحدث بها البشر وهي اقل أهمية. ومرة أخرى السؤال سيكون، من الذي قرر بأنها اكثر أهمية؟ هكذا شخص سيشير إلى بضعة أشخاص يعملون في مجمع لغوي، ويقول اللغوي رئيس المجمع اللغوي وليكن اسمه مثلا عبد القادر هو الذي قرر ذلك. يا سلام، ولكن كيف استطاع هكذا لغوي بأن يمتلك احتكار في مجتمع يتكون من عدة ملايين من البشر؟ كيف سيجبر الملايين حول كيف عليهم استعمال اللغة؟ هنا تنتهي المناقشة، فلن نجد أجوبة. (هذا الموضوع كنت قد تحدثت عنه سابقا في مداخلات متفرقة والان ارى بأن احولها إلى موضوع مستقل).

وهكذا مناقشة أعلاه بهكذا أجوبة هي تنتج من التأثر بالطريقة المستعملة في الإعلام وليس في العلم، حيث أن الاجوبة أعلاه هي خاطئة.

في العلم ليس هناك فصحى وعامية، فاي شخص لو نظر الي نفسه فسيجد بأن الدماغ هو الذي يستعمل اللغة، والدماغ يستعمل اللغة بطريقتين:

- لغة اليد - العين
-لغة الأذن - الفم

اي لغة هي أهم؟ بالطبع لغة الأذن - الفم لان الدماغ يستعملها بشكل اكثر بكثير.  وكل تطور يحدث في اللغة فإنه يحدث عن طريق لغة الأذن - الفم  اولا وبعدها يتم إدخاله ضمن لغة اليد - العين.

على سبيل المثال فإن لغة الفم - الأذن والتي تسمى باللغة العراقية هي أكثر تطورا بكثير عن اللغة الميتة وهي اللغة العربية، فالعراقية والمصرية مثلا تمتلك ادوات متطورة مثل "بتاع" و "مالت" التي  تقابل of بالانكليزية اما العربية فهي متخلفة لم تطور وهي لغة ميتة.  وحتى في الإنكليزية فإن لغة اليد - العين واقصد هنا القواميس وتحديدا القديمة لم تعرف هكذا أداة of، فهذه الأداة جاءت مؤخرا عن طريق استعمال لغة الأذن - الفم اولا.

لغة الأذن - الفم هي ليست عربية في اي بلد من بلدان الشرق الاوسط او شمال افريقيا. ليس هناك ادنى علاقة بين "شلونك" و"كيف حالك" لا بالاحرف ولا بالتلفظ . العراقية هي ليست عامية وليست لهجة. فاللغة تنقسم الى عدة اقسام وليس هناك في العلم تعبير او صنف واحد عن اللغة. اللغة العراقية هي ليست لهجة وانما لغة قائمة بحد ذاتها وتصنف بانها ضمن Creole language

A creole is believed to arise when a pidgin, developed by adults for use as a second language, becomes the native and primary language of their children — a process known as nativization.[2] The pidgin-creole life cycle was studied by Hall in the 1960s.[3]

Creoles share more grammatical similarities with each other than with the languages from which they are phylogenetically derived.[4] However, there is no widely accepted theory that would account for those perceived similarities.[5] Moreover, no grammatical feature has been shown to be specific to creoles,[6][7][8][9][10][11] although it is generally acknowledged that creoles have simpler and less sophisticated grammar than longer-established languages

http://en.wikipedia.org/wiki/Creole_language


هذه هي حقيقة اللغة العراقية والمصرية وغيرها. وهذا ما يقوله العلم والعلم والطبيعة وقوانينها لا تهتم بما يقوله القوميين العرب. وهذا النوع من اللغة تتكون نتيجة مرور اقوام متعددة في منطقة معينة, ففي العراق مر العثمانين والفرس وعدة اقوام غيرهم خلال التاريخ الطويل جدا, فتتشكل مع مرور الزمن لغة لا تشبه اي من اللغات التي تاثرت بها.

العربية هي من ناحية الفم-الاذن ميتة بشكل كامل ومنذ فترة طويلة. وهناك اختلاف كبييييير جدا جدا بين لغة الفم- الاذن وبين اليد-العين فيما يخص بما تسمى بالعربية. وهذا ما يشكل محاولة تعلم العربية وجعا ومرضا للدماغ لان طريقة التحدث تختلف كليا عن الكتابة وهذه نجدها بشكل واضح عن مدى استحالة القضاء على الامية المنتشرة والتي تزداد بدلا من ان تتقلص.

وما ينطبق على العربية ينطبق أيضا على الكردية، فالكردية هي اولا لغة لا تملك حتى حروف خاصة بها، هذا بالإضافة إلى أن لغة الاذن - الفم عند الأكراد تختلف بشدة بين أربيل ودهوك وسليمانية.


اما لغتنا الام، لغة السورث، فهي بالرغم من الاضطهادات المتعددة وبالرغم من سياسة التعريب  القمعية فهي اكثر لغة حية في العراق. فهي اللغة الوحيدة التي يتعامل معها الدماغ في  الأذن - الفم والعين - اليد بتناسق، فالذي يستعمل لغة اليد - العين عند الكتابة فإنه يكتب كما يستعملها في لغة الأذن - الفم عندما يتحدث.

وفي ان هناك اعداد بين أبناء شعبنا لا يعرفون لغة اليد - العين فهذا ليس اي دليل على موت اللغة، لكون من يستعمل لغتنا الام فهو يستعملها بتناسق كما شرحت أعلاه. ولو ان الظروف في العراق تغيرت وتوفرت الحريات والأمان فإن لغتنا الام السورث ستمتلك فرصة بأن يتعلم الآخرين لغة اليد - العين، بينما اللغة العربية هي مستمرة في ذهابها إلى الموت النهائي.

شكرا للقراء على القراءة


العنوان: رد: لماذا في العراق لغتنا الام السورث هي اللغة الوحيدة الحية؟
أرسل بواسطة: lucian في 23:03 09/05/2020
تكملة الموضوع.
انا أرغب بطرح  انتقادين اللذان انا سأرد عليهما أدناه،
الانتقاد الأول : ان الذين يعرفون القراءة قليل.
الانتقاد الثاني : عدد المفردات المستعملة هي قليلة.

رد على الانتقاد الاول: اكبر مشكلة في قضية التعامل مع اللغة هي ايمان البشر بشكل اعتباطي بأن المجاميع اللغوية تملك احتكار Monopol على اللغة، احتكار بمعنى وجود اعتقاد بأن بإمكان بضعة أشخاص في المجمع اللغوي ان يقرروا كيف على الملايين من البشر ان يتحدثوا، اية كلمات عليهم أن يستعملوا، وكيف يكون تلفظهم الخ. هكذا احتكار هو بكل تأكيد لا وجود له. مهمة المجاميع اللغوية هي ليست تحديد كيف على البشر ان يتحدثوا، مهمة المجاميع اللغوية هي فقط مراقبة، فهي تراقب المجتمع ليروا اية كلمات جديدة أصبح يستعمل، ما هي الكلمات التي لم يعد يستعملها الأفراد في المجتمع، ما هي الكلمات التي أعطاه أفراد المجتمع معاني أخرى اضافية، ما هي الكلمات الأجنبية التي ادخلها الخ، بعد عملية المراقبة يقوم المجمع اللغوي بتحديث كتبه ومعاجمه وقواميسه ليشير الى كل هذه التغيرات، والمجمع اللغوية يضيف إلى هذه التغيرات تنويهات، مثل تنويه بأن كلمة ما عامية واخرى اجنبية واخرى اكتسبت معنى جديد أو تغير معناه الخ وهذه التنويهات تختفي مع مرور الوقت، حيث تصبح كل هذه التغييرات جزء من اللغة.

لذلك فمن المستحيل ان يستطيع المجمع اللغوي ان يقوم بعملية عكسية، اي ان يفرض اللغة العربية على الملايين اللذين لم يعدوا يستعملونها. فأنا شرحت أعلاه بأن لغة الفم-الأذن عند العراقيين هي ليست عربية، واللغة العراقية هي بكل تأكيد ليست لهجة. القول بانها لهجة نابع من سوء الفهم. كلمة ومصطلح "اللغة" هو مصطلح عام، اي هو مصطلح مثل كلمة "حيوانات" الذي يشمل عدة انواع. فاللغة في العلم تحوي عدة انواع: creole language، mixed language ، pidgin language ، nation language ، Nicaraguan sign language الخ الخ.

اللغة العراقية هي من نوع creole language.

لذلك فإن اللغة العربية هي عديمة المستقبل، فهي ميتة، ومن يبحث في جوجل سيجد حتى العرب متأكدين بانها ستموت.

اما لغتنا الام فإن حل مشكلتها سهل جدا، فالمطلوب هو فقط إدخال اللغة الفم-الأذن للسورث المستعملة في ديانا وزاخو وبرطليلي وعنكاوا والقوش ومنكيش الخ ضمن القواميس والمجمع اللغوي في السورث، وهذه قد تتبعها اعادة كتابة ما نملكه من منشورات تراثية او منشورات سابقة حسب المجمع الجديد. انتهى الحل المطلوب.


الرد على الانتقاد الثاني "عدد المفردات المستعملة قليل" :  في البداية المفردات المستعملة هي بكل تأكيد ليست قليلة، ولكن اللغة بحد ذاتها تحتاج بين 2000 إلى 4000 كلمة اساسية لكي يصبح شرح كل شئ ممكنا، ولكي تتطور اللغة بسرعة. القاموس الإنكليزي - الإنكليزي مثلا يشرح كل الكلمات الانكليزية باللغة الانكليزية نفسها، وفي ذلك يعتمد على 2000 كلمة يعتبرونها اساسية، فعن طريق 2000 كلمة اساسية  يتم شرح كل كلمات القاموس.

ومن ناحية أخرى هذه تعني بأن تعليم اللغة سهل ايضا، فعن طريق تعلم 2000 كلمة سيمكن للذي يتعلم ان يدرس بقية الكلمات بسرعة كبيرة.

المطلوب في إنجاح هذه العملية ان لا يقوم المختصين بلغة السورث باي تقليد للعرب، ان لا يقوموا بتقليد العرب الذين كانوا يرفضون نصف الدماغ البشري، يرفضون قيام الدماغ باستعمال لغة الفم-الأذن، ورفضوا إدخال لغة الفم-الأذن للعراقيين ضمن القواميس. فالصيرورة وادامة اللغة وابقائها حية تعتمد بشكل رئيسي على التحدث بها.
العنوان: رد: لماذا في العراق لغتنا الام السورث هي اللغة الوحيدة الحية؟
أرسل بواسطة: نيسان سمو الهوزي في 07:32 10/05/2020
اول مره اشوف واحد يكتب ويعود وينتقد نيابة عن القاريء ويرد على نفسه  ! الظاهر الجماعه خلوك  تحجي ويه نفسك !!!! هههههه
عادي ! إحنا هَم إنتقلنا الى عالم الحيوان وبدأنا نحكي مع الكلاب ! ألم اقل لك بأن اللغة تحتاج الى شعب ! إذا مات الشعب مات كُل شيئ ! باقي كَم سنه وراح إنعوعو ! يجب العودة الى الصفر !!!! او راح إنهَوهَو لوحدنا ! راح اتشوف !!!!!
العنوان: رد: لماذا في العراق لغتنا الام السورث هي اللغة الوحيدة الحية؟
أرسل بواسطة: lucian في 15:28 10/05/2020
اول مره اشوف واحد يكتب ويعود وينتقد نيابة عن القاريء ويرد على نفسه  ! الظاهر الجماعه خلوك  تحجي ويه نفسك !!!! هههههه


انت محق، فأنا الوحيد في هذا المنتدى الذي يقوم بانتقاد كتاباته بنفسه ويضع ما يكتبه موضع تساؤلات ويقوم بالرد عليها بنفسه.

هذا الأسلوب انا اتبعته في أغلب كتاباتي، حيث كنت بعد طرح  فكرتي اطرح أسئلة واقول "القارئ سيتسال كيف او لماذا او ماذا تقول عن الخ" من تساؤلات، وكنت اشرح الانتقادات المحتملة وكنت ارد عليها، وعندما كنت بعدها أرى احتمالات أخرى لانتقادات او تساؤلات محتملة، فكنت أعود إلى موضوعي بنفسي واضعها هناك ومن ثم ارد عليها او اشرح رؤيتي عنها.


بشكل عام اسلوب النقاش الحقيقي يكون هكذا، وانا سابقا عندما كنت اكتب في مواقع غربية عن نقاشات عميقة كنا نوجه أنفسنا نحو الحقيقة ، وهذه تتطلب من اي شخص ان يشرح كل التساؤلات والانتقادات المحتملة بنفسه، وهذا لكي يعرف البقية بأن هكذا شخص ملم بالموضوع، وبأنه جدي في الموضوع، ولكي يعرفوا بانهم يستطيعون الدخول في التعمق في النقاش بدلا من البدء في كل مرة من نقطة الصفر، لأن عندها سيكون النقاش متعب وممل ويتحول إلى عناد بين الأعضاء.

التوجه نحو الحقيقة تعني ان يكون الشخص صادق مع نفسه بنفسه. فعندما يكون شخص ما فعلا صادق مع نفسه ويوجه نفسه مع الحقيقة فإنه سيقوم بنفسه بوضع كل أفكاره محل تساؤلات ويناقشها بنفسه ويضع كل الانتقادات المحتملة بنفسه وليشرح رؤيته عنها كرد عليها. ولكن لكون ان البقية لا تفعل ذلك فنحن نرى كيف هو حال المنتدى. المنتدى لا يدخل فيه أعضاء جدد ليس بسبب وجود خلافات قومية او كنسية او غيرها، وإنما بسبب طريقة النقاش المتدنية والاسلوب الواطئ للاعضاء هنا. ونحن نرى بأن المنتدى تحول إلى ساحة للجنون، جنون حقيقي. فنحن نرى أشخاص يكتبون اليوم عن أشياء وهم لا يعرفون عن ما كتبوه قبل يومين. فالاعضاء هنا لا يملكون شخصية واحدة وإنما اكثر من شخصية، وهذه تحدث عنها الدكتور علي الوردي. فنحن نرى مثلا شخص يحتقر اللغة الام وبعد يومين يقول بأنه قومي، وشخص يطلب بترك البطريركية بأن تهتم فقط بالأمور الايمانية وعدم إدخالها ضمن مواضيع أخرى لكونها لا تتحمل جهد اكبر وبسبب حديث البطريركية عن التركة الثقيلة، ولكن بعد بضعة ايام يطلب نفس الأشخاص بجعل البطريركية مرجعية لكل شئ، وهذا سيعني تحميلها مسؤولية باضعاف عن ذلك الموضوع. هناك طبعا عدة أمثلة أخرى، ولكني ذكرت الأمثلة أعلاه لأنها حدثت قبل فترة قصيرة. هكذا أمثلة تشير إلى وجود مشكلة عقلية كبيرة، وتثبت بأن هكذا نقاش لابد أن يصاحبه جنون كبير.



العنوان: رد: لماذا في العراق لغتنا الام السورث هي اللغة الوحيدة الحية؟
أرسل بواسطة: نيسان سمو الهوزي في 15:54 10/05/2020
ولكنك عندما تكتب يُفترض بأنك تكتب لناس سيأقرون ما كتبته وإنهم يناقشونك عليه ! موضوع ان تكتب ومصداقيته لمناقشته مع نفسك هذا خليه جانباً !!!!!!
ان تكتب لناس عليهم قراءه  ما كتبته ومن ثم مناقشته معك ، غير ذلك فلا داعٍ لكتابه .
اما مسأله القراءه المقيته في هذا الموقع والنقاش التافه فسيقودنا آلى الكتابه لعالم الكلاب وهذا الذي انا بصدده .
هل ادركت الأن لماذا إنحرفتُ الى عالم الكلاب ! لا اعتقد ! .....
مشكلتنا اكبر مما يتصورها البعض .... موضوعي القادم سيكون عن الثعابين وبعدها عن العقارب والقردة وهكذا . حيوانات لا تحتاج القراءه والكتابه ولا الردود اوالتعليقات . عالم نظيف وبريء ...