ankawa

الحوار والراي الحر => المنبر الحر => الموضوع حرر بواسطة: كاظم السيد علي في 17:30 19/05/2020

العنوان: الفنان المصري حمادة ما ندو : عرض عليّ ان اغني رومانسي وشعبي وقدمت لي عروض مغريه ولكن انا مؤمن بمبدئ هو ان اقدم رساله محترمه
أرسل بواسطة: كاظم السيد علي في 17:30 19/05/2020
الفنان المصري حمادة ما ندو :
عرض عليّ ان اغني رومانسي وشعبي وقدمت لي عروض مغريه ولكن انا مؤمن  بمبدئ هو ان اقدم رساله محترمه
   
حاوره / كاظم السيد علي
صوت جميل وعذب النبرات .. اكتشف وهو على مقاعد الدراسة الابتدائية من قبل اساتذته  من خلال تلاوته لآيات القران الكريم وادائه للأناشيد الدينية من خلال اذاعة المدرسة آنذاك. بعد مرور الزمن شق طريقه بجداره في مجال الاغاني الدينية والاجتماعية وهذا ما استمعنا اليها من خلال الاغاني المذكورة التي طرحها للساحة عن طريق السوشيل ميديا  . انه الفنان  حماده حنفي شعبان خطاب والمعروف بين اصدقائه ومحبيه ب( حماده ماندو ) من مواليد مدينة الجيزة 1987 في مصر , لنرحل مع حمادة في هذا الحوار وللحديث عن مشواره هذا :
*من اكتشف موهبتك ؟
اول من اكتشف موهبتي كان اصدقائي واساتذتي في المدرسة من خلال الإذاعة المدرسية كنت أقرأ القرآن وانشد الانشاد ديني.
* وهل كان دخولك هذا المجال اعتمادا على الموهبة او درست اكاديميا وعلى يد مِن ؟
-اعتمدت على الموهبة واستعد الان للدراسة كمنتسب بمعهد الموسيقي العربية.
*وهل سجلت اغاني دينية يا حماده ؟
-نعم  بعد ذلك لقيت نفسي في الاغاني الدينية وكانت اول اغنيه اعملها كان بعنوان " دنيا واتحلت بزينه " وبعدها عملت اغنيه بعنوان " امتى هفوق " وبعدها اغنيه" اله الكون وبعدين" عملت" قصص الانبياء" و اغنيه" وداع يا امي " واخرها اغنيه "انت ملكه بالحجاب" جميعها   من كلمات الشاعرة نسمه عزت .
*وبعدها كيف تحولت للأغاني الاجتماعية  ؟
بعد ان  تعرفت علي الشاعر  مصطفي مجدي ومن خلال كلامي معه اقنعني اغني اجتماعي  فطلبت منه اعمل اغنيه لابني وبنتي فكتبلي اغنيه بعنوان " ادم وجنه" وكانت اقرب اغنيه لقلبي وقدر يوصف احساسي فيها كأب  وانا اشكره جدا لأنه بفضل كلماته قدرت اوصف احساسي تجاه ابنائي وهو كان له الفضل اني اغير من نفسي واتجه للغناء الاجتماعي بعدها تعرفت على الشاعر عماد صلاح وكتبلي اغنيه عنوانها " اكيد هتوصل"  وبعدها كتبلي اغنيه عن الأم بعنوان " امي ضحكه ترد روحي  " وتم تصويرها مع امي  وما زالت من اهم واجمل الاغاني التي لامست قلبي وطلبت منه بعدها كتبلي اغنيه عن الأب يوصف فيها كل مشاعري وحرماني من حنان الأبوة لأنه توفي وانا طفل وترك فراغ كبير  جدا  وفعلا كانت اغنيه مؤثره جدا   و" برضوا" كلمات الشاعر عماد صلاح وانا  سعيد بالتعامل معه لأنه كتاباته  جميعها تعبر عن احساسي , وتم التعاون مع  شمس عادل المنشدة الدينية في اغنيه من كلماتها بعنوان " ذاهب الي ربي ".
*من من الملحنين يلحن كل هذه الاغاني لك ؟
 -  بالنسبة للألحان فكل الاغاني التي اديتها كانت من الحاني ماعدا اغنيه" قصص الانبياء" كانت من الحان احمد عزام .
*هل عرض عليك ان تغني اغاني عاطفية وهل فكرة بذلك ؟
-نعم عرض عليّ ان اغني رومانسي وشعبي وقدمت لي عروض مغريه من منتجين ولكن انا مؤمن  بمبدئ هو ان اقدم رساله محترمه برغم ان هذا الفن يكون صعب الوصول للشهرة. لأن الغناء الديني والاجتماعي جمهوره قليل لكن عندي امل ان يصل للشهرة ويأخذ مكانه بين الناس بأذن الله.
  *و كيف شرعت  بالألحان ؟
- صعوبة الدخول للوسط الفني وحلم الغناء كانوا دافع لإظهار موهبه التلحين لإيصال احساسي.
 *اهم رواد هذا اللون في مصر اليوم ؟
-احمد الكحلاوي/ وائل الفشني اهم رواد فن الانشاد في مصر حاليا واما الغناء في القالب الاجتماعي فكل من يناقش مشكلة عامه اعتبره رائد.
 * ومن من شخصياته اثرت في روحيتك ؟ 
 - الشخصيات المؤثرة في روحي الشيخ النقشبندي المبتهل نصر الدين طوبار.
*ماذا عن امنياتك ؟
-اتمنى  للأغاني الدينية والاجتماعية ان تأخذ حقها لأنها تقدم رساله محترمه وفن راقي .