ankawa

الاخبار و الاحداث => الاخبار العالمية => الموضوع حرر بواسطة: Odisho Youkhanna في 01:28 31/07/2020

العنوان: "22 معدنا".. واشنطن توسع نطاق العقوبات على إيران
أرسل بواسطة: Odisho Youkhanna في 01:28 31/07/2020
"22 معدنا".. واشنطن توسع نطاق العقوبات على إيران
الحرة - واشنطن
31 يوليو 2020

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الخميس، إنه قرر توسيع نطاق العقوبات التي سلطتها واشنطن على النظام الإيراني لتشمل المعادن التي تستخدم في دعم برامج طهران النووية.

وفي تغريدة على تويتر، قال بومبيو إن القائمة تضم 22 معدنا يستخدم في دعم الصناعة العسكرية للنظام الإيراني، ولا سيما الصواريخ البالستية.

وأضاف بومبيو قائلا إن "نقل أي من هذه المعادن الـ 22 إلى إيران عن علم، أصبح الآن عرضة للعقاب".

ثم تابع "سيستمر ضغطنا حتى تتصرف إيران كدولة طبيعية".
ومن المقرر أن تنقضي القيود الخاصة بالسلاح، والمفروضة على إيران منذ 13 عاما، في أكتوبر المقبل بموجب بنود الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران ومجموعة الدول الست.

وقد أبدت روسيا والصين معارضتهما تمديد الحظر.

ونهاية يونيو الماضي قال المبعوث الأميركي الخاص بإيران برايان هوك، إن روسيا والصين ستواجهان "العزلة" في الأمم المتحدة إذا واصلتا المضي قدما في عرقلة مسعى الولايات المتحدة لتمديد حظر السلاح المفروض على إيران، بحسب مقابلة له مع وكالة رويترز.

وهددت الولايات المتحدة، في حالة الإخفاق في تمديد الحظر، بإعادة كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران بموجب عملية متفق عليها في الاتفاق النووي.

وقد حذر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في يونيو، من خطورة إلغاء حظر السلاح المفروض على إيران، مذكرا العالم بعلاقة طهران مع التنظيمات الإرهابية، ومنها تنظيم القاعدة.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي عرض خلاله تقرير وزارة الخارجية السنوي بشأن جهود محاربة الإرهاب، إن إيران تواصل السماح لعناصر القاعدة بالإقامة على أراضيها"، مضيفا أن "إلغاء حظر السلاح المفروض على إيران سيدفعها لدعم الإرهاب".

وأشار بومبيو إلى أن "حرمان إيران لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الدخول لمواقعها يثير تساؤلات حول نواياها وما تخفيه".