عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Kadhim Alwaeli

صفحات: [1]
1
المنبر الحر / حدر الوطن
« في: 21:02 04/03/2011  »
حدر الوطن

ونحن بموسم  بشهر الثورات.. من الجمیل ان نتذكر انتفاضة اذار/شعبام عام , 1991 , ولهذه المناسبة التي تجاهلتها وسائل الاعلام الحكومية العراقية كتب هذا الزهيري المولد.


وجه يحادي الظعن حدر الوطن سر بنه
انحبه حب بالعلن ولا هذا مو سر بینه
ويهلي بينه الوطن لو شا فنه ايسر بينه

بـ آذار النه فخر صح راينه بگعلنه
نتنومس اوية الفشگ وجدامنه عگّلنه
أسنين هاي انكظت متنكسة عگلنه

يا صاح ارد اسألك ليش الدهر معدنه
نشتري بدمنة الذهب يطلع شبة معدنه
وبمراض ما تنجلي هذا الوضع معدنه

وبدماية أهل العلم نملي بنخب شربنه
دکينه دف وطبل من باعونه وشربنه
وصفونه غير البشر لاخير بس شربنه

لاچن الليل انجلة وهسة انبثق فَجرنه
من بعد نومة وطر بيهه كثر فجرِنه
فزينة فزة صدگ ثورة بعزم فجّرنه

وبچلمه طاب الجرح لهل الچذب مرضنه
بالموت لو بانصر وصف الدوة المرضنه
ودوانه طعم الشهد الما ضايگه مر ظنه

آذار بينه افتخر من ثارت ارجالنه
للحومة بينه تعت ارواحنة ارجالنة
والموت عدنة أمنية للخالق ارجالنه

والصاد عن الظعن خَلي ايهَلك سر بينه

كاظم ال مبارك الوائلي
Kadhim1972@yahoo.com

2
ما بـِعنه الوطن
کاظم الوائلي

وصلتني في الآونة الاخيرة مجموعة من رسائل الاعجاب والعتب في نفس الوقت, وعتب احبتي القراء هو أنني اكتب الشعر على الطراز الستيني والسبعيني من حيث التغزل بالارض والطبيعة وجمالية الانسان, وكردة فعل كتبت هذه القصيدة التي تعكس الواقع العراقي المرير الذي طالما حاولت الابتعاد عنه, لاتستهدف هذه القصيدة أي مجموعة او حزب أو طائفة بل هي اقتباس من واقعنا المعاصر.
ما بـِعنه الوطن بس نُعـرُف الباعة
ونُعرُف بالأسِـم من خَربـط أوضاعة
 
نُعرُف شِنهو أصل الشاخو أعـلى الناس
ومنهو اللي ترَعرَع عالـطرَب والِكـاس
للـساعة يِحِن حيث العِـرِج دسّـاس
والطبـعه رِدِي شيـغيّر أطـباعة
 
أطباع السـياسة صارت ابفـلسين
(علاّسة)  و (حواسِـم) گعدو إمتنگين
ما عِدهُم شِغـل غـير الفقـهْ والدين
واحِـدهُم ( شِمِـرْ) لو ينـزع أقناعة
   
واحِـدهُم فـقيهْ ويحـچي بالدستور
ومنهم من تِـلَقـب شـيخ لو دكـتور
بس اوداعتـك لو نِـكشِـف المستور
أكبر راس بيـهم عـَفـن من گاعة
 
 
وذا يطـلع شَهـِمـهُم ألِف شـُرطي اوياهْ
فضـائية وصحـافة بشَغَف تتلـگاهْ
باليـسرة يهدّد والنـفي بيـمناهْ
والـناس التِـسِمّعة مـوس بَـلاّعة
   
والناس ابتِلـت والحـال نفس الحال
ماكو شـي تغيّر باقـي هالمـوّال
أهي نفس (الـَسدارة) ونفـس ابو سروال
ونفـس ذاك الرفيق الخابُص القاعة
 
نفس ذاك الرفـيق وطلعِـته الگشرة
بس لابـِس (أعمامة) ولِحيّة هالـمرّة
لِزَگ بالشـاشة صاير فِلِـم للسهرة
قدمـولة الـسمِع والبيّعـة والطاعة
 
قدمولة الولاء وروسـكُم بالـگاع
موتو في سبـيله ويِرحَم الشـفـّاع
لأن وارِث ورِث من عُـتبة والقـعقاع
واللي مايـِمـوت أتـلـِِفـّة طرگـاعة
   
واللـي باعنة مو بَـس للأمـريـكان
أكو من باعـنة طابو لعِنـد أيـران
ونص بـسِم العروبـة انباع للجـيران
والباقي نِحِـجزة الِغـير دفـاعة
 
والباقي تقـسـم للِحرب سـاحة
جـِبنه امن الجـوار (الغربي) ذبّـاحة
و(الشرقي) لَـَطـم جاب الِنـه وِنياحة
وللتطـبير جاب اسـيوف لمّـاعة
 
للتطـبير موكِـب مستـعِد للدوم
والما عِنـده موكـب كافر ومأثوم
يستاهل نِگِص اللسـانه والزردوم
ولازِم نحرِگ أهـله و نِعدِم اتبـاعة
   
لازِم نِحـرِگ أهله اليحـچي بالتـعليم
وعلى كـل فـَنْ نِصـدِّر فتوّة التـحريم
لأن هـذا هدفنه الجـهـَل والتعـتيم
حتى أنهيئ الـ  مهـدينه مطـلاعّة
   
حتى امِن الفـرح و البسمة ممـنوعين
خيرات الوطن من عِـدهه محرومين
بس البرلمـان اعضـائه مـِتـنـعمين
وذا مَسْ هُم عِـسِر بـالدَخَـلّ شلاّعة
 
اذا منـهُم عـضو يـِتبَختـَر ابطـولة
ومن يحـچي تگول ابحلـگة مسقولة
مستثمِـر أمـوالة الغير منـقولة
 وبالأردِن گِـضاهه اسـفار وِصِـياعة 
 
بالأردِن صُـفـت نفـطاتنة أِستِـثمار
وخلف الله على الجـاب الِنه الاستـعمار
حيث احِـنة نِموت او يستـفاد الجار
وللـعربان صـرنة ادروع مَنـاعَّة
 
ما بـِعنه الوطن بس نُعـرُف الباعة
ونُعرُف بالأسِـم من خربـط أوضاعة
 

3

الغناء العراقي وكسر أنف المرأة

يعتبر الغناء جزء مهم من ثقافات الشعوب وله دور بترجمة اخلاقيات المجتمع لسهولة  حِفظه و تداوله بين الاجيال.

وأمتاز الطرب العراقي بحلاوة وجمالية الكلمة واللحن, ووصل هذا الفن الى قمته في عقد السبعينيات بسبب توفر العوامل التي ميزته عن باقي الفنون من حيث وجود الشاعر المثقف والملحن الراقي والمطرب المحترم والجمهور الذواق.

وتربعت المرأة على عرش النصوص الغنائية ليتغنى الشاعر والملحن والمطرب برقتها وجمالها والحب العذري والتضحية من اجلها والتغني بأنوثتها ومحاسنها حتى اخذ بعض من المطربين العرب بأعادة أنتاج الاغاني العراقية القديمة لأصالتها وعذوبة كلماتها.

ومع مرور الزمن الى عهدنا هذا الذي وصلت فيه الاغنية العراقية الى الانحلال واستهتار الشاعر والملحن والمطرب بالجمهور ووصف المرأة بأشبع الصور وكأنها خُلقت للرقص او المتعه فقط ومسخها كأنسانه لها كيانها الخاص.
 
وللمجتمع الدور الكبير بخلق هكذا دخلاء على الفن حيث يدعو المجتمع مطرب يتوعد المرأة بأحدي اغانيه " بكسر انفها و أذلالها وسوف يجعلها تأتيه لتتوسل به حتى يريها نجوم الظهر وتموت امامه" طبعا هو يتحدث عن "حبيبته" بطريقته الرومانسية الخاصة!

و أنا اتساءل هل سمعت المراة العراقية هذا المغني؟ ما هو رأيها ورأي زوجها وابنها؟ كيف للعراقية ان تدعوا هكذا مغني لحفلة زواجها وهو الذي يريد ان يكسر انف قرينتها؟ كيف للمرأة ان تجلس بحفلة وهكذا انسان يفخر برجولته الوحشية بتعامله مع المرأة؟ ما رأي المرأة العربية  بالرجل العراقي عندما تسمع هكذا حماقات؟
هل هذا ماوصل عقل الرجل العراقي وهو يتلذذ بخنوع واذلال "حبيبته"؟

 كيف لمستمعي هذه التفاهات ان يستمعوا لهذا المغني وهُم بصحبة أطفالهم الباحثين
عن القدوة والمثال الذي يحتذون به مستقبلاً.

لقد تعدى هذا المغني وشاعره الحدود الاخلاقية بنشر الالفاظ السوقية في مجتمع انجب السياب والبياتي والجواهري والنواب وعريان السيد خلف وغيرهم ممن قدموا الكلام البليغ لمجتمعاتنا.

انا لا اتوقع من هذا المغني او شاعره ان ينتجوا اغنية بمستوى (البنفسج) او (حاسبينك), بل اتوقع منهم ان يفكروا قليلا بأنهم جزء من هذا المجتمع وعليهم مراعاة الذوق العام.


من هو المسؤل عن هذا التدهور الاخلاقي والابتذال الذي يجعل انسان يتلفظ بألفاظ سوقية مطربا مشهورا ووجه اجتماعي بارز, من هو المُلام ؟ المجتمع الذي يوفر المال والمكان والمناسبة للمغني ؟  هل الخطأ من المرأة التي تشجع على (كسر) أنفها بحضورها هكذا حفلات ؟ أم المغني نفسه أم الشاعر او الملحن؟

كاظم ال مبارك الوائلي

Kadhim1972@yahoo.com


4
المنبر الحر / سحور سياسي
« في: 12:35 05/09/2010  »
سحور سياسي

من صفات الاعلامي الناجح ان ينتهج سلوك المحاورة لا المجادلة مع ضيفه ويتجنب المساس بالامور الاخلاقية او العائلية لأنها تخص الضيف وحده, وللاسف لقد اثبت مقدم برنامج سحور سياسي السيد عماد العبادي العكس مع ضيوفه من خلال شاشة البغدادية وبرنامجه الذي يستضيف رجال دين وسياسة ويحاورهم حتى وقت السحور, انا تابعت بعض حلقات البرنامج واستمتعت بتنوع الضيوف وافكارهم بجرأتها واختلافاتها العقائدية والسياسية , ولكن للاسف لقد كانت ادارة السيد العبادي للبرنامج وطريقة تحاوره للضيوف طريقة استفزازية للضيف والمشاهد الذي يتمنى ان يستمع لجواب الضيف كاملا بدون مقاطعة ليست بالضرورية من المقدم وبدون ان يرفع صوته ويكون اعلى من صوت الضيف, وربما يعتقد السيد العبادي وادارة البغدادية ان هذا الاسلوب هو اسلوب حضاري يليق بهذا العصر, نعم هذا زمن الاعلام الحر والافكار الجديدة ولكن ليست بهذه الطريقة الانتقائية في طرح الاسئلة, والسطحية في الاداء.

في احدى الحلقات كان ضيف البرنامج رجل معمم اسمه السيد احمد القبنجي وكانت افكاره جريئة وفيها نوع من الحداثة في مجريات الدين ولكن السيد العبادي أصر على مقاطعة ضيفه اكثر من مرة وبدون اي داعي للمقاطعة الى ان اقحمه ضيفه بأفكار جديدة وعندها قاطع السيد العبادي ضيفه بلهجة المعاتب " هاي شلون انته تكول هذا الكلام؟ مو انتة ابن الحسب والنسب؟" وانا لا افهم ما علاقة "الحسب والنسب" وافكار الرجل !!

وفي المقابلة الثانية التي شاهدتها هي المقابلة مع الناطق بأسم الحكومة السيد على الدباغ, وتعجبت على الطريقة التي ادار السيد العبادي برنامجة ! فكان في منتهى الكياسة والتودد وانتقاء الاسئلة ولم يقاطعه بتلك الطريقة التي استخدمها مع ضيوفه السابقين. ولا اعرف ما سبب النعومه مع السيد الدباغ وخشونته مع باقي الضيوف.

اما ختام البرنامج والمأدبة الكبيرة المعدّه  للأطعام الضيف فهي حركة بدائية ليست لها اي ضرورة سوى ان ترى الضيف يملاء فمهة بالطعام وهو في سباق مع الزمن خشية من ان يدركه وقت الامساك, وفي نفس الوقت يقوم السيد العبادي بتقديم قطعة حلوى او فاكهه الى ضيفه ممزوجه ببعض كلمات المجامله حيث يضطر الضيف بالرد بكلمات الشكر الى القائمين على البرنامج وهو يحاول قدر المستطاع ان يحافظ على الطعام في داخل فمه و السيطرة على جزيئات الطعام من تاتطاير و الالتصاق بعدسة الكاميرا.

وفي نفس الوقت من العيب ان اجحف بحق العاملين ومقدمه على استمرار البرنامج  حيث الفكرة كانت ممتازة والضيوف هم من الوزن الثقيل, ولكن النقد هو نقد حرفي لا شخصي.

وربما لا يستسيغ السيد العبادي هذا الكلام ويعتبرة مسأله شخصية فأنا لااعرفه سوى مشاهدتي له ثلاث مرات على شاشة الديار والذي دعاني الى مشاهدته هي طريقته الحوارية ومحاولته لتقمص شخصية مقدم برنامج الاتجاه المعاكس في الجزيرة من خلال حركات يديه وصوته بطريقة تمثيلية واضحة.


كاظم ال مبارك الوائلي
Kadhim1972@yahoo.com







5
جيزال خوري وعقدة الشيعة




نويت كتابة هذه المقالة في اواسط العام 2006 عندما التقت مقدمة برنامج (بالعربي) السيدة جيزال خوري مع رئيس جمهورية مصر العربية السيد حسني مبارك, واعطيت لقلمي الحق بأيقاف نزيف حبره اذا كان المقال نتاج ردة فعل عاطفية.

لقد اقحمت السيدة خوري الرئيس المصري بموضوع كان بعيدا كل البعد عن جوهر اللقاء, حيث ادخلت السيد مبارك بدائرة الشيعة والسنة والولاءات, بطريقة استفزازية حتى وقع الرئيس بفخ الطائفية وقام بسلخ الشيعة العرب من انتمائهم الوطني عندما قال "ان ولاء الشيعة العرب  دائما لأيران". وطبيعياً اثار هذا التصريح امتعاض الكثير من السنة والشيعة, كان الناس يترقبون توضيحات من الرئيس المصري ومقدمة البرنامج ألا ان السيدة خوري اعتبرته انجاز وسبق صفحي. كما نقلت قناة العربية على موقعها الالكتروني  خبر سعادة وفخر جيزال خوري بهذا التصريح حيث قال الخبر
 
"اعتبرت الإعلامية جيزال خوري لقائها الأخير مع الرئيس المصري محمد حسني مبارك في برنامج (بالعربي) سبقا صحفيا كبيرا، ولاسيما أن العديد من وسائل الإعلام الدولية والأجنبية قد نقلت عن قناة العربية تصريحات مبارك التي أثارت جدلا كبيرا بشأن دور الطائفة الشيعية في العراق" 14-5-2006

واستمرت بلغتها التحريضية وبطريقة لامسؤولة حيث ذكر موقع العربية:
 
"وأكدت جيزال بشأن رأيها في تصريحات مبارك المتعلقة بـ"الشيعة" في برنامجها أنه ليس لديها تعليق عليها، سوى "أنه كلام رئيس دولة كبيرة مسجل بالصوت والصورة، ربما فسر البعض كلماته بأسلوب خاطئ أو أنه قصده تحديداً، ولكنه يبقى تصريحاً مهماً لمسؤول عربي كبير".".

 وكأنها تقول للعالم انظروا الى رئيس اكبر دولة عربية يتهم الشيعة بولائهم لأيران وحسب اعتقاد السيدة خوري ان الرئيس العربي لاينطق عن الهوى , اذن هلموا يا عرب واستبيحوا الارض التي يقطنها الشيعة في العالم العربي.

ومن وجهة نظري كاليبرالي وليست الدينية, لأني اتحدث عن مذيعة علمانية او على الاقل هذا ما اراه عندما تظهر على الشاشة,أنا أستغرب من السيدة خوري وعقدتها مع الشيعة علماً أنها ليست بمسلمة حتى انعتها بالطائفية او الدافع الديني.

ولا استطيع  القول بأنها قومية متعصبه لعروبتها وتخشى المد الفارسي, لأنها وزوجها الراحل من حملة الجنسية الفرنسية .

ولا أعرف لماذا تستدرج الساسة المصريون بالذات لهذا الموضوع؟ ومصر معروفة بهويتها العربية لا الاسلامية.

ولا افهم لماذا تتجاهل قناة محترمة بادارة اناس ينتهجون الفكر اللبيرالي والاصلاحي هذا التحمل الغير مبرر على طائفةٍ دون غيرها, ولماذا يترك القائمون على قناة العربية سيدة تدير برنامجها بلهجتها( العامية) وأسألتها السطحية وكأنها تخاطب مطرب او ممثل بدلا من اللقاء بصناع قرار على المستوى الاقليمي.

وفي الاسبوع الماضي قامت السيدة جيزال خوري باللقاء بوزير الخارجية المصري السيد أحمد ابو الغيط, وذكرته بتصريحاته بشان الاحداث الاخيرة في طرابلس وأجابها بأن الاحداث في طرابلس مثيرة للأهتمام. وبكل بسالة جاءت بموضوع الشيعة والسنه الى طاولة الحديث! وقالت "قصدك الاحداث بين الشيعة والسنة" وعرجت على مصر وهويتها (السنية) حيث قالت للوزير بأن مصر أكبر دولة سنية. واجاب الوزير مصححاً لها بأن مصر اكبر دولة عربية وتنظر مصر للعراقي او اللبناني اوالجزائري على انهم عربا وليسوا بشيعة او سُنة.

ربما يبرر البعض سبب تحاملها على الشيعة هو أتهام حزب الله اللبناني وسوريا بأغتيال زوجها الاعلامي السيد سمير قصير, ولكن لماذا هذا التحامل ضد شيعة العراق وهم الذين يموتون يومياً بأحزمة ومفخخات الوافدين من الحدود السورية وموقف حزب الله المعارض لأسقاط نظام صدام حسين وأحتضان الحزب لشخصيات هدفها جعل العراق غير آمن من اجل تحقيق اهدافهم القومية, أي السيدة خوري وشيعة العراق يعانون من نفس السوط و الجلاد.

اتمنى من السيدة جيزال خوري ان تتعامل مع الامور لاسيما عبر الشاشة بروح اعلامية أحترافية ولاتقودها نزعة الثأر والانتقام مثلما قالت للصحفي أحمد شلبي على موقع العريبة في يوم 14-5-2006
" تعترف جيزال للزميل أحمد شلبي أن إحساسا بالثأر تملكها في الأشهر الأولى من اغتيال زوجها الصحفي سمير قصير" "اعترف بأن الإحساس بالثأر تملكني طيلة الشهور الأولى, غير أن ذلك الشعور اختلف فيما بعد".

ولتعلم السيدة جزيل خوري ان صحفيي العراق بكوردهم وسنتهم وشيعتهم ادانوا عملية أغتيال زوجها الاعلامي سمير قصير, وتعاملوا مع الحدث  الاسس الصحفية والحرفية التي تفتقدها بعض القنوات العربية من خلال فرضها وجوه تعِب المشاهد من رؤيتها (وتغنجها) على شاشة التلفزيون.


كاظم ال مبارك الوائلي
Kadhim1972@yahoo.com
8/31/2008




6
وزير داخليتنا المهذب!




طالما رأينا وزير الداخلية بنجومه اللماعة على كتفيه وشورابه المعانقة شفتيه وخضابها الاسود القاتم لأقناع الرعية بشابيته ووسامة صورته, وعادةً مانسمع لغة التهديد والوعيد وامن الدولة وتخويف من يعارض الحكومة, وفي الممالك العربية نرى سمو الامير او الشيخ او الرفيق المتمسك بمنصب وزير الداخلية من المهد الى اللحد, لا يفقه بالامور الرسمية غير حماية الحكم من المواطن.

ولكن في الاسبوع الماضي أثبتت لي العكس زيارة وزير الداخلية العراقي جواد البولاني الى مدينة واشنطن حيث زار معهد السلام في قلب العاصمة وقدم للحاضرين من الصحفيين والاكاديميين ايجازا عن مراحل تجهيز وتطوير قوات الامن العراقية, وللواقع تمتعت اجوبة الوزير بالاريحية والمنطقية والصراحة التي نالت اعجاب الحاضرين, ورأيت  الدهشة  بعيون الكثير من الصحفيين والاكاديميين للباقة و دماثة اخلاق الوزير جواد البولاني حيث تناول مواضيعه بسياق اكاديمي لاسيما موضوع التنمية المستقبلية والتعليم وتطوير البلد من خلال الامن الذي يتوفر عن طريق قوات الامن المتعلمة,  وأضافة الى هذه العناصر الايجابية لقد كان الزائر العربي الوحيد الذي يحمل هذه الصفة الشرعية من حكومة منتخبة.

أرجوا ألا يؤاخذني القارئ الكريم عندما يقرأ هذه المقالة التي تحمل طابع المديح للسيد جواد البولاني ولكن هذا رأي جزء يسير ممن التقوا بوزير الداخلية اثناء زيارته لواشنطن الاسبوع المنصرم.

6-آب-2008
كاظم آل مبارك الوائلي
Kadhim1972@yahoo.com
 

 

7
أدب / تراتيل الغريب
« في: 23:46 21/05/2008  »



تراتيل الغريب

الجزء الثاني

اوّج عمري شمس وتشوف دربك
وشد بجناحك اهمومي الثجـــــــيله
يطيراسمعنی امشّي اعليك ربّـــك
توّصلّي الرسالة ابكل وســــــــيله
=====

سيف الغربة ماينگحُم چتــــّــــــال
شلون اتواجه اوياه وآني گنـــــــّاي
غميجة اجروحة والهَم دوُهَن البال
ثجيلة اولا معين الــــــــــشال ويـّاي
فوگ جروحي وكتي اچمالة هم عال
واخذ مني العزيز او فرهَد الــــراي
عليَّ امرادف اللوعات تــِـــــّـــنهال
ولا واحد رحمني وطيَّب الــــــــداي
يطاير ما يرف اعليَّه گــــــــــــلـــبك
مصيوب آنه من الغربة چـيلـــــــّـــه
اوّج عمري شمس وتشوف دربـــك
وشد بجناحك اهمومي الثجــــــــيله
====

بساتين الكلايف دورّتـــــــــــــــــهة
ولگيت اهمومي منثورة على الگاع
لچن هالغربة ابد ماحسبتّــــــــــــهة
ولاحسبِّت أهِلَّن دمعـــــــــــة أوداع
يطير الدنيا خير اتصورتّــــــــــــهة
أثاري اتشّيخ الواوي اعلى الـ..سباع
لعِد غيري الگصايب شــــــــمّرتهة
واللسان الشــــــــــماتة مَدِته أذراع
دِفِت حنّة الآه و چوّرتـــــــــــــــهة
ونواعير المحنّة افترّن أبـــــــــساع
يطاير خلّي من عمري اعلى عمرك
شسوي ابعمُر آهاته طويلـــــــــــــه
اوّج عمري شمس وتشوف دربك
وشِد بجناحك اهمومي الثجـــــــيله
====

ثِبت فكري ابذكر والدتي ونــِـــــــشَد
عگب ما چان مني الفكر مســــــلوب
عسى ما مر عليَّ اليوم الاســـــــــَّود
مو بيدي يطير الصار مكــــــــــتوب
ايام الهجر مو سهلة تــــِــــــــــــــنعَد
كل يوم الِيُمر أبميّة محـــــــــــــسوب
شبابي او حيلي من الغربة أنـــِــــــهد
وسماري انگلب لونَة وصارمشحوب
باب الفرح ليش بوجهي تِنســـــــــــَد
حسافة انكرِه وآنه الچنِت محـــــبوب
يطاير هم يمر مثلي اعلى فكـــــــرك
ونصيبي شِفِت بالدنيا مــــــــــــــثيله
اوّج عمري شمس وتشــــوف دربك
وشِد بجناحك اهمومي الثــــــــــجيله
====

بالغربة وقهرهه اصبحِت موعــــــود
وعلى رحم الولادة انكـــــــــتب ونّـي
نگص عمر الشباب و غربــتي اتزود
تبيَّن باگت امن أيام سـِــــــــــــــــنـّي
شبابي الراح ما ظِن يحِن ويعــــــود
ركب ريل الزمان أو بَعَد عنّــــــــي
رِحِت للفرحة شايل حِزمـــــة أورود
لگيت الفرحة حيل اتخاف منـــــــّّي
وتراتيل المناحــــــــــــة ردَّن أردود
يعزّن مو فرح سمعَن وِجـــــــــــنّي
يطاير طِلبة هاي اطلبهة منَّــــــــــك
أريد اتراب گبري انته التهـــــــــيله
====
اوّج عمري شمس وتشوف دربــك
وِشد بجناحك اهمومي الثجـــــــــيله


للشاعرالعراقي
 كاظم آل مبارك الوائلي
Kadhim1972@yahoo.com
















8
أدب / اظََـَـل كاظم
« في: 08:07 27/01/2008  »

اظََـَـل كاظم
نص غنائي
كاظم آني اظل كاظم
وآني أدري الوكت ظالم
بيدي امسح الخِلـّة
وسِد باب المَذلـّة
لوُن الذِل أبد ويّاي ما يوالم
كاظم آني اظل كاظم
***
أكظٌم بالقهر والـ ونـّة والحسرات
و مافَرٍح أبد عدواني والشمّات
گلبي أبـ موس اگطعة
ولا نزِّل الدمعة
أنه ثوب المعزّة أو يّاي متراهُم
كاظم آني اظل كاظم
***
أشِد جرحي ابظلام الليل و خفيه   
ولابد ينتبه وكتي و يداويه
لابد يوم يندار
و يجيب أوياه الاعذار
لأن هذا الوضِع يا جرحي مو دايم
كاظم آني اظل كاظم
***
أبقى أكظُم بـ غيضي وطوي بأسبابه
واتحدى الوكت لو كشَّر انيابه
سِگاني العلقم ابكاس
أطِخَن رايد الراس
حسبالة أظل ابـ لعبـِِتة هايِم
كاظم آني اظل كاظم

كاظم الوائلي
Kadhim1972@yahoo.com

9


منظمة (جهة خارجية) وحزب (أيادي خفية)



By Kadhim Al-Waeli

عندما تتعرض مجتمعات ودول لأعمال ارهابية يؤشر المسؤلين بأصابع الاتهام لجهات معروفة من حيث الاسم والفعل, فأذا حدثت اعمال شغب في اسبانيا فالتهمة الاولية تكون من نصيب منظمة (ايتا) الانفصالية, وعندما تعرضت بريطانيا لأعمال عنف في الثمانينيات من القرن المنصرم كان الجيش الايرلندي الشمالي له النصيب الاكبر من الاتهامات, وفي اميركا أذا حصل شيئا فتنظيم القاعدة يكون اول المتهمين وفي اجزاء اخرى من العالم تكون التهم من نصيب منظمات ارهابية لها اسماء وقيادات مثل (جيش لشكر طيبة) و (جماعة ابو سياف) و (الخمير الحمر) فمن بديهيات الجهات الامنية العالمية ان تتهم منظمات تجاهر بعدائها للشعوب المبتلية بظاهرة الارهاب.

وبعد ابتلاء العراق بداء الارهاب الذي يحمل الطابع الديني او السياسي ظهرت تسميات جديدة لمنظمات يتسم على اسمائها بعض الغموض. فبجانب اسم القاعدة والمليشيات الطائفية والصداميين اضيفت منظمات مثل منظمة (الايادي الخفية) و (جهات خارجية) و ( خروق امنية).
فبعد الاحداث الاخيرة في مدينة البصرة والناصرية بين تيارات تقاتل بعضها البعض بأسم الاله الواحد ويتبنون نفس الايدولوجية, صرح احد الناطقين من الطرف الاول بأن هناك (جهات خارجية) وراء هذه الاحداث, ولكن المتحدث بأسم الطرف الثاني دحض هذا التصريح بتصريح اكثر دقة حيث قال ان وراء هذه الاحداث (ايادي خفية), وتعقيبا على التفجير الذي وقع في مدينة الموصل صرح احد  أعضاء البرلمان بأن هذه العملية سببها هو (خرق امني) وكذلك (ايادي خفية وجهات خارجية) علما ان (ايادي خفية وجهات خارجية) منشغلتان بالقتال بينهما في مدينة البصرة.

وطبعا كل هذه التصريحات والتسميات تصب في مصلحة (حزب خلط الاوراق) والسبب ان منظمات ( جهات خارجية و ايادي خفية وخروق امنية) ليست لديها سلسلة قيادة او مقر او حتى مقاتلين على ارض الواقع حتى تقاتلهم الجهات الامنية, فهي تسميات من نسج خيال قائلها الذي يتغازل مع ( حزب خلط الاوراق) وبعد كل مصيبة تلم بالناس ثوثَق هذه المصيبة ضد مجهول. وهذه المصطلحات نابعة من جهل المعلقين والمحللين, او ربما نابعة من خبث وممزوجة بنكهة الذكاء الشيطاني.

تذكرني هذه التسميات بالشرطة الاميركية الفيدرالية في نهاية الثمانينيات عندما كانت تبحث عن شخص يدعى (ألي أكبر) لأنه بحسب ادعاء( الاف بي آي) وراء عمليات اختطاف طائرات ورعايا غربيين, ودليلهم ان كل عملية اختطاف طائرة يقوم الخاطفين بالاتصال بزعيمهم (ألي أكبر) لأستلام الاوامر منه, وبعد التمحيص والتدقيق من قبل شخص يتحدث اللغة العربية تبين ان الخاطفين يقولون (الله اكبر) وهو شعار يستخدمه الخاطفين لشحذ همتم لأنهم من المسلمين, فأختلطت الاوراق على الشرطة الفيدرالية وفشلوا بالانقضاض على (ألي اكبر) او من يقوم بالفعل بهذه الاعمال.

كاظم آل مبارك الوائلي

10
أدب / لوحة الصليب
« في: 13:33 21/11/2007  »
لوحة الصليب



ها قد وجدت فتاتي السومرية الاصل خمرية البشرة حيث تدلى الصليب على صدرها كسنبلة رقصت في أحضان السهل الرسوبي المترف بين دجلة والفرات.

لَمَّت الليل بشَعَرهه
والگمر أِلِههْ صحيب
وناغَت انجوم الثريّة
چن حبيبة أويا الحبيب
حُمرة اخدود الشفايف..
وبطعم تنضح زبيب
بيهه تتباهه الانوثة
وچنهه شمس او ما تغيب..

هيَّ شافتني وشِفِتههْ
و گِلِت خافَن نززتههْ
و ثاني مرّة تأملتهه
و رِحِت أتمايز رسمههْ

وآني حاير..
ابتعد عنها و أكابر؟
لو أظل يمههْ گريب؟

..
و بسمة من بين الشِفايِف
طلعِت وعطرّههْ جوري
وگالت...
أِگرَب يا غريب
وچانت أحچايات عندي..
وحضَرِتهِن من شِفِتههْ..

گالَت...
أبعينك قريته
يا سؤال الحضَرَيته..
تريد تُعرف لون شَعري؟
وليش لون الوجهْ خمري؟
وعينك أتحوُم اعلى صدري!!

آني من بغداد جذري
ولِسه احبّن كل عراقي
و حُبّي عِذري
وخلني اراويك الحقيقة
وشنهو سِرّي..

فتحَت الزيج بخجلههْ
و رادَت ظنوني تخيب
وِصلَت لأخِر زرار
وشِفِت كل الرِدت اشوفه
شِفِت..
أجمل لوحة مرسومة أبحياتي
شفِت..
دجلة ..
والفرات..
وبينهن
سهل الرسوبي
ويلمع ابنصهه الصليب...


 للشاعركاظم آل مبارك الوائلي

11

الكاردينال الجديد دلّي مفخرة لكل عراقي



يعتبر عام 2007 عام التفوق العراقي في الكثير من المجالات الانسانية, كان ابرز انجاز في هذه المجالات هو تتويج المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم ليحل ملكاً جديدا على عرش الكرة الاسيوية, وكذلك ترشيح كابتن المنتخب يونس محمود الى قائمة افضل 50 لاعب كرة قدم على النطاق العالمي, أما مجال الفن والهندسة لُخص في اختيار المعمارية العراقية المغتربة زهى حديد الى قائمة اكثر الشخصيات تأثيراً في العالم.

أما المجال الروحي والديني اخذ حصة الاسد حيث يعد هذا الانجاز تأريخي بحد ذاته وقد تمثّل بقرار البابا بنديكتوس السادس عشر بأنتخاب بطريرك "كنيسة بابل للكلدان" قداسة البطريرك عمانوئيل الثالث دلّي الى مجموعة "جهابذة الكنيسة" وترفيعه الى درجة الكاردينال التي تعتبر من أرفع الدرجات الدينية في الفاتيكان بعد الدرجة البابوية.
أن اختيار هذه الشخصية الرفيعة تمثل طفرة نوعية بالعلاقة الروحية بين العراق ودولة الفاتيكان, ولم يأتي هذا الاختيار ألا من خلال مثابرة مجهود عمانويل دلي بالحفاظ على الارث اليسوعي الذي رسم خارطة ارض العراق الحضارية. فأذا تمعنا بالصفحات الاولى لتأريخ ارض الرافدين نجد أن أول الحضارات والامم كانت تنتهج الفكر المسيحي.
لقد حافظ الكاردينال  والرسول البابوي الجديد دلّي على العلاقة التسامحية التي تمتع بها المواطن العراقي المسلم مع اخيه في الانسانية المواطن المسيحي, وبالرغم من الظروف الصعبة التي مرت بأبناء عيسى بقيت أواصر المحبة بين رجال الدين من الديانات المسيحية والمسلمة وكانت لهذه العلاقات تأثيراً سليباً على مجاميع الجهل التي بذلت جهود حثيثة لقطع حبال الاخوّة والمحبة بين ابناء الديانات السماوية في العراق.

لقد سنحت لي فرصة مرافقة الكارينال دلّي واربعة مع زعماء الكنائس في العراق لزيارة مدينة النجف واللقاء بآية الله السيد علي السيستاني وأية الله السيد محمد سعيد الحكيم, وكنت حاضرا في تلك الاجتماعات الودية في يوم 24/10/2005, وقد لمست الاحترام ورح المداعبة والاخوّة لتي تخللت مجمل مواضيع الاجتماعين, فكان الكاردينال يتحدث بروحٍ عراقية شعّت من قسمات وجهه وكأنها شمس نيسان التي تعانق رونقة سنابل العنبر.

لنا الحق كعراقيين أن نبتهج و نتفتخر بهذا الانجاز التأريخي بغض النظر عن اي ديانة نعتنقها لأن أختيار الكاردينال دلّي لهذه المرتبة الرفيعة هو بمثابة أختيار العراق بكل طوائفه لهذه المكانة المؤثرة في أروقة الفاتيكان.
وليس غريب علينا أن نساند هذه الشخصية الرائعة بمكانتها الرسمية الجديدة.
ولاننسى ان حملة ترشيح أية الله السيد علي السيستاني لجائزة نوبل للسلام عام 2005 كان مصدرها ابناء الجالية المسيحية/ العراقية المقيمة في الولايات المتحدة.


كاظم آل مبارك الوائلي
Kadhim1972@yahoo.com

مقال ذات صلة بالموضوع لنفس الكاتب  الذكرى السنوية لأنتهاك قدسية الكنائس -صحيفة الصباح البغدادية

12
رد على مقالة السيد فريد القرة غولي بشأن قناة الحرة

السيد الموقر فريد القرغولي:

اود في البداية ان اشكر جنابكم على المقال المنشور من لدنكم بعنوان( حرب الادارة في قناة الحرة) , لأنك مارسك حقك الشرعي بنقد وسيلة اعلامية تدخل بيوتنا يومياً, اما انتقادك للسادة الكفائي و الساعدي فهو شئ خاص بجنابكم ومن المحتمل انك تعرفهم شخصيا وتنتقدهم من حيث الجانب الحرفي وليس الاخلاقي وهذا ايضا يحتم عليّ ان ارفع قبعتي للجرأة الادبية التي تحليت بها, ولكن يا أستاذي من حقي الانساني ان اتوقف معك بأتهامي لأنتمائي لجوقة المطبلين لأي شخص ما حيث تقوك في المقال

((كما يتندر العديد من المقربين من الكفائي في لندن ومن العاملين في القنوات الفضائية هنا بـ (الاكتشاف الكبير ) الذي الذي قدمه الكفائي خلال فترة ولايته في الحرة عراق وهو برنامج ((((سيرة مبدع )))) الذي اقام الدنيا ولم يقعدها عليه , والذي شبّه أحد الكتاب المكلفين من قبله مقدمه عارف السعدي بالمقدم الامريكي الشهير (لاري كنغ ) على الرغم من الظهور المتواضع للسعدي الذي كان مثار انتقاد المشاهدين لعدم قدرته على ادارة دفة الحوار مع الشخصيات التي استضافها)) ....

انا الشخص الذي كتب شبه السيد عارف الساعدي بـ Larry King حيث تمتعت بحقي الانساني للأبداء رأيي الشخصي بشئ اعجبني, وكلامي لايعد ألا كلام انسان وليس مُنزل من السماء, اما ان تنعتني بأني مُكلف بكتابة هذه الجملة, فأنا لست بحاجة الى مال او جاه او حضور تلفزيوني حتى امتدح انسان لا أعرفه الا من خلال الشاشة الفضية, ولست بمجبور ان اقول لك بأني لست بمعرفة لا من قريب او بعيد من اي شخص ذكرته في مقالتك الميمونة, علما انا كنت من أول المنتقدين لقناة الحرة- عراق حيث كتبت مقالتي باللغة العربية ونشرها موقع الاحرار صوت العراق وكذلك باللغة الانكليزية نُشرت في صحيفة St.Louis Post Dispatch   وقامت بنشره وترجمته جريدة الصباح البغدادية من اللغة الانكليزية الى اللغة العربية

, وايضا رسالة معونة الى عضو الكونغرس الاميركي عن ولاية فرجييناJim Webb  اطالبه بالتدخل الشخصي لتقويم مسيرة قناة الحرة وكنت قاسيا على قناة الحرة عراق من خلال المقالات والرسائل. وبعض الاخوة من الكتاب والشعراء العراقيين يعرفون مدى استقلاليتي وأتزاني كشاعر وكاتب في المهجر.

وانا لآ أعتقد انك تعتبر كوكب حمزة او سعدون جابر او سامي قفطان او طالب القرة غولي من فناني الدرجة الرابعة !!

فيا استاذي ان كان لديك اي امتعاض شخصي تجاه السادة الذين ذكرت اسمائهم فهذا حقك الشخصي, ولكن ليس من حقك ان تقحمني بهذه المساجلة وانت لست بدراية عملية بشخصي.



روابط لمقالاتي التي توضح لك درجة انتقادي لقناة الحرة, حيث انتقدت الجانب الحرفي ولم اتطرق الى اي انسان من الناحية الاخلاقية.
http://www.alsabaah.com/paper.php?source=akbar&mlf=interpage&sid=43404

نشر موقع صوت العراق و بالتزامن مع 12 موقع عراقي هذه المقالة في يوم 2 آيار 2007
http://www.sotaliraq.com/articles-iraq/nieuws.php?id=51868   


كاظم آل مبارك الوائلي
Kadhim1972@yahoo.com

13
أدب / الموناليزا ريّة
« في: 19:34 14/10/2007  »
الموناليزا ريّة *

كاظم الوائلي



أغازل والغزل مو كافي يا ريّة
وطبعي من اغازل مُخلص النيّة

=====

يا ريّة الغزل لوحة رسم فنان
يتميّز خيّالة الواسع ابـ عنوان
موهبة الرسم تنولد بالانسان
من يوم الولادة وروحة عذريّة
أغازل والغزل مو كافي يا ريّة

======

يا ريّة الجمال ابـ شعرچ اتكمل
يابسمة طفولة ابغنج تدلل
(موناليزا) انتي وبيچ يتأمل
(دافنشي) ورِسَم لوحة عراقية
أغازل والغزل مو كافي يا ريّة

======

يا ريّة اقبّلي الغزَل وسراره
من شاعر فقير او سلوتِة اشعاره
يا ريّة ابحلاتچ روحي محتارة
شهيِّـة وحاير ابوصفچ يخمرية
أغازل والغزل مو كافي يا ريّة

======

يا ريّة سكنتي ابنص مُخيّلتي
وابين الجفون ابصحوتِي نمتي
يا وردة محبّة ابكل نبع صرتي
وزهُور الحدايق بيچ مسبيّة
أغازل والغزل مو كافي يا ريّة

======

يا ريّة الطيور ابحسنچ ايغنـَن
والبلبل أبعذب الصوت الچ لحّن
ويا ريّة الگمر من شافچ اتجنن
غاب و صارعذرة آسباب عقلية

=====

يا ريّة الولع كل ليلي سامرني
والـ ديرة هلي ياحلوة ياخذني
من شفتچ يحلوة الشوگ ذكّرني
بالترفات والسمرة الفراتية
أغازل والغزل مو كافي يا ريّة
وطبعي من اغازل مُخلص النيّة


* ريّا أو ريّة : فتاة عراقية امتزجت سمرتها الاصيلة بحداثة الحضارة الغربية

Kadhim1972@yahoo.com


     

14
برنامج سيرة مبدع حالة أعلامية فريدة

بعد الكم الهائل من البرامج الرمضانية التي اتسمت بصبغة (الهرج والمرج) وقلة الخبرة في الادارة ونسخ بعض البرامج التي عُرِضت سابقاً على محطات عربية وأجنبية قدمت لنا فضائية (الحرة) برنامج (سيرة مبدع) بأدارة الشاعر والاعلامي الشاب عارف الساعدي, تميز هذا البرنامج بالاحترافية العالية التي لم يتعود عليها المشاهد العراقي من حيث الملبس والديكور والتقنية التي ضاهت برامج كبريات الفضائيات العربية, والاجمل من ذلك الشئ الذي زاد حلاوة تلك الادارة والالتزام الاخلاقي والثقافة التي تمتع بها عارف الساعدي ولا أبالغ ان قلت عندما اشاهد مساجلاته مع ضيوفة كأنني اشاهد الاعلامي العالمي  Larry King على محطة الـ CNN الاميركية, استضاف هذا البرنامج ثلة من المبدعين الذين كانوا ولا زالوا يتربعون على عرش الابداع العراقي من شاعر وممثل وموسيقار ومطرب وكاتب حيث استضاف رجل الدين والشاعر حسين الشامي بعمامته السوداء والموسيقار كوكب حمزة بماركسيته وسعدون جابر بثراءه اللغوي وطالب القره غولي بعتبه على الزمن وفؤاد سالم بشغفه السياسي والشاعر والموسيقار وابن العشائر شيخ الاوتار حسين سالم, تعامل البرنامج ومقدمه مع هذه الشريحة من باب الوجود الانساني وليس الانتاجي فحسب, دخل عارف الساعدي بحضاريته وشبابيته وفضوله حياة هذه النخبة من الجانب الشخصي والابداعي وكان الضيوف بقدر عال من الكرم بسرد قصة بداياتهم بعفوية وسلاسه تنم عن المرحلة الانسانية التي سبق وأن كانت محظورة على الجمهور, لقد تمكن هذا البرنامج من خلق حالة فريدة بعرض الوجه الاخر للمبدع وكذلك القدرة على البحث والوصول الى مبدعينا بعد ان تعود المشاهد من مشاهدة (نكرات) على شاشات الفضائيات العراقية المتنافسة على تقديم كل ماهو رخيص واستهلاكي بداية من مُقدمات البرامج وطيبعة التحدث مع الضيف بتكلف واضح وطريقة وضع الماكياج وكأن وجوههن علم من أعلام أحدى الول الافريقية, وانا وبدون مبالغة أعتبر الاعلامي عارف الساعدي حالة شاذة (ايجابية) وقدرته من جعل البرنامج الحواري (سيرة مبدع) مثالاً أصلاحياً للأعلام العراقي الذي ما زال يتمسك بالطرق البدائية في أدارة وتقديم البرامج.

كاظم آل مبارك الوائلي
Kadhim1972@yahoo.com

15
أدب / الموناليزا ريّة
« في: 22:09 30/09/2007  »
الموناليزا ريّة
ريّا أو ريّة : فتاة عراقية امتزجت سمرتها الاصيلة بحداثة الحضارة الغربية

كاظم الوائلي




أغازل والغزل مو كافي يا ريّة
وطبعي من اغازل مُخلص النيّة

=====

يا ريّة الغزل لوحة رسم فنان
يتميّز خيّالة الواسع ابـ عنوان
موهبة الرسم تنولد بالانسان
من يوم الولادة وروحة عذريّة
أغازل والغزل مو كافي يا ريّة

======

يا ريّة الجمال ابـ شعرچ اتكمل
يابسمة طفولة ابغنج تدلل
(موناليزا) انتي وبيچ يتأمل
(دافنشي) ورِسَم لوحة عراقية
أغازل والغزل مو كافي يا ريّة

======

يا ريّة اقبّلي الغزَل وسراره
من شاعر فقير او سلوتِة اشعاره
يا ريّة ابحلاتچ روحي محتارة
شهيِّـة وحاير ابوصفچ يخمرية
أغازل والغزل مو كافي يا ريّة

======

يا ريّة سكنتي ابنص مُخيّلتي
وابين الجفون ابصحوتِي نمتي
يا وردة محبّة ابكل نبع صرتي
وزهُور الحدايق بيچ مسبيّة
أغازل والغزل مو كافي يا ريّة

======

يا ريّة الطيور ابحسنچ ايغنـَن
والبلبل أبعذب الصوت الچ لحّن
ويا ريّة الگمر من شافچ اتجنن
غاب و صارعذرة آسباب عقلية

=====

يا ريّة الولع كل ليلي سامرني
والـ ديرة هلي ياحلوة ياخذني
من شفتچ يحلوة الشوگ ذكّرني
بالترفات والسمرة الفراتية
أغازل والغزل مو كافي يا ريّة
وطبعي من اغازل مُخلص النيّة


Kadhim1972@yahoo.com


   

16
مساجلة شعرية بين شعراء عراقيين 2




نزع كل جلدة الصبر بحزانــــــــــهه
الامجامض عنهه رد عدوانـــــــــهه

جامضت كل الامحامض عفية روح
تخنگ الـوّن من يغثـنهه الجــــروح
صِل اصلهه شلون تتناهه تــــــنوح
ماتميل شما ثگل شكبــــــــــــــانهه
خالد العبودي ( الديوانية)


شما ثگل شكبانهه تشد او تـــــشيل
تستريح او تطرب الحمل الثــــــجيل
وكحة لا تفحط ولا حطهه الطــــويل
لاتعظ اشفة او تروز اوزانــــــــــهه
عبد الخالق المحنا (النجف-مشخاب)


اوزانهه تروز او تحاذر من جبــِـح
لاتگع هية او حملهه او تنــــــفظح
مثل حامي الظعن يتوجة الرمـــــح
تموت وگفة ولا تِصل عدوانـــــهه
ابو مريم الكربلائي (كربلاء)


لو تصل عدوانهه مكابر تــــــموت
بالمناية تنازع الموت ابســـــــكوت
ابثغر مبسم خايفة الشامت يـــفوت
بكل صلافة اشفصح گول اللسانهه
صباح الفحام (النجف)


صلفة وي عدوانهه او ماظن رخت
وبد مامالت عدلهه او نوِّخـــــــــت
حية رگطة الروح وبرملة سَــــعَـت
صامَت او كل الدهر رمضانـــــــهه
كاظم الوائلي (الديوانية)


كل دهرهه صايمة او متجــّـــــــلّده
وبد مايبن عليهه اللي ســــــــــــده
تظل صبيرة فلا مرهه الــــــــــــنده
تزهي لو بارح يمر بغصانـــــــــهه
مبارك عجمي الخاقاني( الناصرية)


تزهي لو بارح يمر بيهه او تفــوح
وتحفظ اسرار المسير او ماتــبوح
العزم باللّه تنهض برغم الجــروح
او تستر اجروح الگلب ببدانــــهه
شريف الحسناوي (الناصرية)


ببدانهه اتشيل شحوّة من الجراح
او لا تظنهه ابيوم يمكن تسـتراح
دفنت السر بالدليل او لا يـــــباح
ما تبوج اسرارهه الدفانــــــــهه
كاظم الناصري (الناصرية)


ماتبوح اسرارهه حدر الـــــــــتراب
حتى لو ضاگ الگبر واصبح عقاب
عند ذاك بعزته ايصير انقـــــــــلاب
ياخذ الروح او تمل اجفانــــــــــهه
وليد وارد العجلي (الناصرية)


عفية روح شكثر جلدة او صابرة
بالوجع تتنومس او تخفي الجـرة
لليضدهه تدعي دوم ابمغــــــفرة
بالطبع طيبة او ثلج نيرانـــــــهه
علي آل جاري الحسناوي (الناصرية)


بالطبع طيبة او ثلج تحسب النار
للمكارم ساعية بليل او نهــــــار
اتدوّر الزينة ولو تركب اخــطار
وحتى للعدوان تبدي احسانهه
باقر البعاج (الناصرية)


نزع كل جلدة الصبر بحزانــهه
الامجامض عنهه رد عدوانهه




كاظم الوائلي
 –رفحاء- 1992
Kadhim1972@yahoo.com


-------------------------------------------------------------------------

 * الامجامض: كلمة تراثية كانت تتداول بين قبائل الفرات الاوسط وتعني (التكابر) أو (رباطة الجأش)


17

لاحظت برجيلهة .. ولا خذت سيد علي


كاظم الوائلي





روحي كل يوم ابمصيبة تبــــــــــــتلي
ولا حظت برجيلهة ولاخذت سيد علي

روحي لآجل الناس شمعة وتــــحترگ
ومثل فيّ التين صارت للعشـــــــــــگ
كل غصن بيهة ابثمّارة من يطــــــــگ
تفرح الدنيا او حزنهة ينجــــــــــــــــلي
ولا حظت برجيلهة ولاخذت سيد علي

تفرح وروحي تشيل اهمومــــــــــــهة
وبالصبر والجود حلوة اعلومـــــــــهة
بس حريمة الناس دوم اتلومـــــــــــهة
لأن هاي الروح روح( الوائـــــــــــلي)
ولا حظت برجيلهة ولاخذت سيد علي

لأن هاي الروح للطيبة ســـــــــــــعَت
وغير بس اهموم ابداً ما حـــــــــــوَّت
ما تريد اهواية بالقلّة رِضــــــــــــــت
وبالصبر رادت خرجهة ينـــــــــــملي
ولا حظت برجيلهة ولاخذت سيد علي

بالصبر ردات تخلّص ليلــــــــــــــهة
وعلى حب الوطن تنثر هيلــــــــــــهة
مهرة حرة او حيف ينگص حـــــــيلهة
او تنچبح وبين خنَّث تـــــــــــــــــنولّي
ولا حظت برجيلهة ولاخذت سيد علي





Kadhim1972@yahoo.com
     

18
أدب / حال الناس
« في: 19:55 19/07/2007  »
حال الناس

كاظم الوائلي




هذا حال الناس تركض عالدسم             واللي ما متيسر الله ايعيــــــــــــنة
مو مهم الاصل موجود الاهــــم             واليعيش بفگر گرت عـــــــــــــينة
 
هـــــذا حال الناس تلهث عالدبـگْ          تمشي وي دگ الطبل رجليهه
رِخــــت لآهل الباطل وچفهه صََُفگْ        من تشيّخ عالسبع واويهــــــــه
 
هـــــذا حال الناس تفرشـــــلك ورد        بس تهِّيس بيك همة چم فلـــــس
كلـــهه باسمك ناسنة تهز او تــــشد      بالتقشمر ماخذة الدنيا بعـكــــــس
 
هذا حال الناس من تسمع خـــــبر         على كل اِلِلسان متغير النَـــــص
وللي اسمة بزين لو شين انذكــــر         هذا تتركب عليه كل القصــص
 
هذا حال الناس تزحف عاُلرِكــــــب         حتى لو بالصين تشتم الزُفـــــــــر
شِبعَت ابطون الجواعة أمن الطرب         و تدِّعي بقصور وتنام ابــــــــُــحَفر
 
هذا حال الناس عاميهه الطــــــمع         ماكو خط رجعة ولا بُعد النظـــر
منهو من هالدنيا دام وما طـــــــلع          ومنهو من النعمة بس لله شــــِكر
 
هذا حال الناس مليانة ابحــــــسد          والرزق لو بيدهه چا گطعتــــــــــة
ِودهه كل الصار بي خير او صعد             يوگع او طمغة تِصير ابگصّــــــــتة
 
هذا حال الناس للخير انكرت                  وماكو للمعروف خط او لاســــــــــبيل
قرٍن متأخرة وتظن اتطورت                     تريد تاخذ اكثر او تنطي القـــــــــــــليل
 
هذا حال الناس مبدأهه الحلال              ولله يستر لو طلع خافــــــــــــــــــــــيهه
نية سودة او تخبط الماي الزلال              وذاك من ذاك الشرب صـــــــــــافيهه
 
هذا حال الناس تعرَک بالشتـــه              وبجفاف الصيف جفلَّهه الجحيــــــل
لَفَت المدغوش والحق رفضته                ويّة ريح الدنيا لو مالت تمــــــيـــــل
 
هذا حال الناس سلاّية گفـــــة               وبالوجة مراية وتصعدك للســــــــمة
بالظهر عگرب او مامنه شفة                  وكل شي عالگاع بخبثهه اتســـــممة
   
هذا حال الناس بس حچي او جدال          ومامش بهالوادم أبداً فائـــــــــــدة
صار شان او كلمة لشباه الرجـــال            وبن الاجواد بوكاحة اتعانِـــــــــدة


Kadhim1972@yahoo.com 


     

19

تعليق عضوية الوزير بين التجحيش و الاستقالة

من حسنات سقوط نظام البعث في العراق هو تداول ومعرفة الناس بمصطلحات سياسية لم تكن قيد الاستعمال في الانظمة السالفة ودخل مصطلح (تعليق العضوية) من خلال مجلس الحكم المؤقت عندما علق بعض اعضاءه عضويتهم احتجاجا على الأحداث الارهابية التي وقعت في كربلاء و  الكاظمية وأول من مارس حق تعليق العضوية هو السيد محمد بحر العلوم وتوالت بعده التعليقات حيث اصبحت سُنة يتبِعها الساسة في العراق, فتعليق العضوية هو يمين طلاق ( برمية واحدة) ومن بعدها يعود الزوج لزوجته وكأن شي لم يكن والزوج الذكي لا يرمي يمين الطلاق ثلاثة مرات لأن الشرع يحتم على الزوجة ان تكون بعصمة رجل ثان ويجب ان يختلي بها وبعدها يتم الطلاق لتعود لزوجها الاول وتسمى هذه العملية بالتجحيش, وتعليق العضوية لايعني الاستقالة او الطلاق ثلاث مرات حتى يتم تجحيش المنصب بشخص ثان, علما ام مصطلح التعليق مورس في العراق منذ زمن بعيد حيث قال الشاعر( حرت لا ني الهلي ولا ني الحبيبي) ولكن الحيرة بين الاهل والحبيب مسألة شخصية وليست لها اي ثاثير سلبي على الجمهور وهي حيرة بريئة كما انشد حسين نعمة ( لا بية اعوفن هلي .. ولا بية اعوف هواي) اي معلق بين الحبيب والاهل.

وأود ان اطرح بعض الاسئلة عن معنى (تعليق العضوية) هل ان العضو او الوزير عندما يعلق عضويته يقوم بهجر مكتبه ويقطن داره لفترة تحددها الظروف ؟ هل تقوم الحكومة بتعليق راتبه ام يبقى ساريا ام يستلم نصف المرتب لأنه ليس بحكم المستقيل ولا المستمر بوظيفته, هل يستمر معه لقب الوزيراو عضو البرلمان ام نلقبه بسيادة (شبه الوزير-شبه عضو برلمان), وما مصير القرارات التي تتطلب توقيع الوزير او العضو هل تؤجل الى ان يعود الوزير الى مكتبه او هناك من ينوب عنه, واذا كان الوزير على سبيل المثال وليس الحصر وزيرا للصحة فهل تؤجل الرعية امراضها ومشاكلها الصحية, وما مصير الذي تتطلب حالته استيراد قلبا اصطناعيا من بلاد الغرب ومعاملة هذا المسكين منتظرة توقيع الوزير لمصادقتها هل يذهب المريض لدار الوزير للتوقيع؟ وهل يوقع الوزير المعاملة ام يرفض على اساس انه معلق عضويته, واذا احتج الوزير على اسلوب الحكومة فلماذا لايحرم الحكومة من خدماته ويقدم استقالته, واذا كانت المسألة تكليفية لخدمة المواطن فلماذا يحرم الوزير والعضو (المواطن) من بركاته.

هل هي استقالة ام احتجاج فقط (زعل حبايب) وماذنب المواطن العادي اذا كانت المسألة سياسية وتناحر بين الاحزاب والتيارات, هل تعليق العضوية  ممارسة ديقراطية ام انه (لا اغنيك ولا اخليك اتجدي)؟ لماذا لايكون طلاق بالثلاث واعطاء فرصة للعثور على بديل يقدم خدماته للناس بهذا الظرف الصعب فالعراق يحتاج لكل دقيقة من وقت المسؤول لأعادة بناءه وتقديم الخدمات لأبناء الشعب, وليكن المسؤول خادما للذين جاؤا به للسلطة عبر صناديق الاقتراع ولا يكون ناقضا للعهود فعندما اختير السياسي لشغل منصب حكومي( اقسَم بالله وبالشعب) على ان يكون خادما للوطن وليس لمزاجية حزبه او تياره, وهل لي الحق ان اعلق كتاباتي حتى ينتهي الوزراء والاعضاء من (زعلتهم)و تعليق واجباتهم ويعودوا الى اماكنهم المكلفين بها لخدمة البلاد والعباد , او يستقيلوا ليفسحوا المجال للأخرين.


ملاحظة: نشرت هذه المقالة في وقت سابق, ولكني قررت اعادة نشرها بالتوافق مع موسم تعليق العضويات الصيفي.

كاظم الوائلي
كاتب عراقي
kadhim1972@yahoo.com

20
أدب / جاريتي والخمر
« في: 01:32 03/06/2007  »
المطـــــار

كاظم الوائلي



 

چم حبيب البيك شد ترحالة

يامطار وخّيَبت آمالة

يامطار شگد كلف وكت الوداع

ونتَ تدري وعِندك بهذا اطلاع

وكت الموادع يذّلِ حتى السباع

وتوگع من الفرگة بأتعس حالة

 

توگع الدمعة على الخد أوتسِّيل

يامطار أسمك عل المفارک ثجيل

انتَة باب الغُربة يمذوّب الدليل

بيك چم عين بحِزن همّالة

بيك چم أمُ التوّلاهة القهر

من تشوف وليدهة يريد السفر

ما يهّيد اگليبهة بطول الدهر

تبقى وبونّتهة تتربّالة



تبقّى تتربة لأبنهة وماتهيد

حيث نبض گليبهة عنها بعيد

والگلُّب دم ولحم مو من حديد

وتدري گلب الأم ندر أمثالة

 

تدري چم عاشِگ تچوّة بنارة

وبحبيبة تعلِگت أفكارة
وچم غريب ال عتَّه شوگة الدارة

ونلِچم جرحة بذكر أطفالة

 

ونلِچم جرحَ البعَد عن الوَطَن

والنّوايب على صدرة اترادفَن

بعد مايدري اشيَّضُم ليه الزمن

فوک ضيمَّة يچملة من اهوالة

 

فوگ ضيمَّة يسافِر أوياه الونين

ويبقى وي نبض الگلُب طول السنّيِن

والبلادة اتعتة شوغات الحنين

يامطار الغُربة شدهت باله

يامطار الغربة يل طبعَك عجيب

ترضى كل هذا العُمر اگضيه غريب

ونتَة تعلم بالعراق شگد حبيب

وياحلاة البردي وية جبالة

    …………       

چم حبيب البيك شد ترحالة

يا مطار وخّيبِت آمالة

 

كتبت هذه القصيدة وانا في طريقي من الولايات المتحدة الى تونس حيث مررت بخمسة مطارات وكم تمنيت ان تكون نقطة الوصول هي مطار بغداد الدولي

Kadhim1972@yahoo.com

 

21
أدب / ريحة الگاع
« في: 19:51 21/05/2007  »
ريحة الگاع

كاظم الوائلي





سرِت بدروب خطرة
 وما توانيت
وبرمح الشعر
 اتفرعن ابساع
ومن عمر التفگ
 لسنيني حطيت
والحيلي خذِت
من حيل الاسباع
وبهيبة صگر
عل ونه وچيت
ولاويت القهر
 بعيوني الاوساع
آنة الـ عن
 حبيبي ما تخليت
وآنه اللسفينة
 صرت الاشراع
وآنه بجدمي
 للكلفة تعنيت
وآنة الصيتي بين
 الناس ينذاع
وهذا آنه الخطية
 لوََََّن حنيت
لتراب العراق
 وريحة الگاع


Kadhim1972@yahoo.com

     

22
(الحرة-عراق) بأيادي لبنانية


لايخفى عن الجميع ان فضائية (الحرة) هي ممولة من جيوب دافعي الضرائب من الشعب الاميركي, هذه مسألة لاتدعوا لأنتقاد القناة او الانتقاص منها حيث انتهجت برنامجا واضحا لدعم الديمقراطية في الوطن العربي وحماية الاقليات الاثنية والدينية. ومع النجاح الملحوظ الذي طرأ على القناة . انشئت من القناة الأم فضائية فرعية وهي (الحرة-عراق) كانت مدعاة سروري في ايامها الاولى لتركيزها على الشأن العراقي وبرامجها الممتعة التي تديرها طاقات عراقية اصيلة وضيوف من داخل العراق يحملون الهم العراقي بأختلاف مضامينه. فدخل الاعلامي العراقي عماد الخفاجي وبرنامجه برج بابل قلوبنا لشدة عراقيته واتزان سالم مشكور وضيوفه الكرد والعرب وممثلي الشعب من كافة الطوائف والاديان حيث تمتعت هذه البرامج بالاتزان والموضوعية بالرغم من الهفوات البسيطة التي تحدث حتى في اكبر القنوات العالمية.  ولكن مع مرور الزمن ونجاح (الحرة-عراق) باستقطاب المشاهد العراقي لأنها تحمل اسم العراق فمن الواجب ان تدار بأيدي عراقية. ولكن حدث تغير كبير على القناة مؤخرا حيث اصبحت القناة مصدر سخرية واشمئزاز لأنتقاصها من الطاقات العراقية وانتهجت سياسة (لبننة- الحرة-عراق). فأختفت البرامج اليومية العراقية ومقدميها ابناء الرافدين. وظهرت وجوه وبرامج جديدة ومقدمين من لبنان والضيوف والمحللين من مصر وباقي الدول العربية , وهم يحللون الوضع المحلي في الناصرية وكركوك والبصرة( والفلوگة) الفلوجة فأخذت برامج الحرة-عراق تستضيف اناس يجهلون الخصوصية العراقية ويحملون صفات الخبراء الاستراتيجيين ويتناولون الملف الشيعي وهم ولايميزون بين الحسن والحسين, وخبراء من المغرب العربي والاردن وفلسطين والخليج يتحدثون عن الشان الكردي وبظنهم ان اسم الرئيس طالباني مشتق من اسم حركة طالبان الافغانية, وهناك برنامج (ساعة حرة) يبث على الحرة -عراق والمقدم والمعد من لبنان وضيوفه من كل الدول الناطقة بالعربية ويستثني المحللين والسياسيين العراقيين الذين تجدهم في كل زاوية من زوايا العالم , وبرنامج  ثاني بتقديم شاب لبناني (متغنج)  واسم البرنامج (هاي تك) و(سبيد) يهتم الاول بأحدث مشاريع المايكروسوفت والثاني بأحدث السيارات الرياضية السريعة , ولا اعرف ما هي العلاقة بين سيارات الفيراري وامور الديجيتال بالمرحلة الحرجة التي يمر بها العراق. فأذا كانت (الحرة-عراق) معنية بالشأن العراقي فلما هذا التركيز على من ليسوا بمعنيين بهذا الواقع المؤلم ؟ ولماذا نفرض برنامج العمليات التجميلية والبلاستيكية (احلى مع هيام ) على ثكالى وارامل العمليات الارهابية في الصدرية والرمادي؟ ربما يقول احدهم اننا نحاول ان نخفف من معاناة اهلنا في العراق من الهم والغم الذي يمر بهم. لا يا أخي فمن فضل اهلنا في لبنان واموال اهلنا في الخليج لدينا المئات من القنوات (الترفيهية) التي تقدم لنا برامج غربية بنسخة عربية لاتخلو من التفاهه, ألا يكفي احتلال باقي القنوات العربية (بالغنج) اللبناني الذكوري منه والانثوي ؟ ارجوا ان لاتترجم هذه الكلمات الى موقف شخصي ضد اللبنانيين, بل هذه ملاحظات على حرفية القناة وليست ضد اشخاصها.. أليس من الاجدر بهم ان يفسحوا المجال للأعلاميين العراقيين الذين يحملون هموم الشعب العراقي وليس لهم اي اهتمام مثل الذين استُوردوا من لبنان والمغرب ومصر بمسألة الـ (گرين كارد) ؟ الى متى هذا الاستخفاف بالعراق وابنائه والانتقاص من الطاقات العراقية؟ الم يكن احد الاسباب الرئيسية لأنشاء قناة الحرة هي المستجدات التي حدثت في العراق بعد نيسان 2003 ؟ المطلوب من ادارة القناة بـ (عرقنة) قسم الشؤون العراقية وليركز الباقون من الاعلاميين العرب جل اهتماماتهم بعروض الازياء و (هاي تك) وبرامج العمليات البلاستيكية, وجعل هذا الجزء من القناة عراقي الصوت والتفكير والمنطق.


نسخة الانكليزية من هذا المقال الى ممثل ولاية فرجينيا في الكونغرس السيد جيم ويب.*

كاظم الوائلي
Kadhim1972@yahoo.com

23
أدب / حديقة بلادي
« في: 04:48 01/05/2007  »
حديقة بلادي

كاظم الوائلي






نفح عطر الحديقة ولعب الطيور
وبماي العشك مسگية الازهور
ترَبّت بيها اهلنة زغار وكبار
وعلى خدها الترف بوسة الناعور
حديقتنا ابد ما منها تشبيه
لا باليابسة ولا بين الابحور
بحديقتنة المحبة بنفحة الياس
والجوري اعلى حب الدنيا منثور
أهي فرحة طفل ومشابک ارجال
واهي أم توفي للعباس الانذور
واهي حسچة وتلعلع بالدواوين
واهي سمچة فرات وخبز تنور
أهي چرغد عجوز وصفگ خلخال
وهي عمامة وتباهي النور بالنور
بحديقتنة الشمال ودبكة اكراد
ونوروز اعلى كل ابيوتنا ايدور
حديقتنة نبع كل الحضارات
كلدان اوية سريان اويه آشور
سمرة وطينهه من البصرة جبناه
ولزفة عرسهه شموع و بخور



Kadhim1972@yahoo.com


   

24
أدب / شلون ننسة اهل العراق
« في: 16:12 22/04/2007  »
شلون ننسة اهل العراق

كاظم الوائلي






شلون تردون الگلب ينســــــاكم
ونتوا احلى امن الشَهَد بطباعكم

شلون انسه او يلي حبكم مدرســـة
وادرس الكم كل صباح وكل مسة
نسة الدنيا گليبي والكم مانــــــــسة
ومثل طير ايحوم فوگ ادياركـــــم

مثل طير ايحن لوّن طال الســـــــفر
ولابد بشوگة يوّچي اعلى الشــــجر
ياربيع وبيكم اتباهة الثـــــــــــــــمر
ويابخت كلمن يحوش اثمــــــــاركم

يابختنة او بيكم الحظ والنـــــــصيب
وياعرسنة الرگًص احزان الــغريب
بيّة علّه ونتوا وصفة امن الطــــبيب
وما اطيبن ألا اضوگ أدواكـــــــــــم

ما أطيبن وانتشي بأهاتـــــــــــــــــي
وبصوركم من تجي ابصفناتــــــــي
مايهم لو گصرِت ساعاتــــــــــــــي
للأبد حتى تطول اعماركـــــــــــــم


شلون تردون الگلب ينساكــــــــــــم
ونتوا احلى امن الشَهَد بطباعكــــــم



Kadhim1972@yahoo.com

   

25
أدب / عنيدة الروُح
« في: 19:37 07/04/2007  »
عنيدة الروُح


كاظم الوائلي





عُّودِت روحي.....
 على النسيان لاكنّهه عنيده
وفجَت هموّمي وتدُّور عالتريده
وطافَت بلِيل العشِگ روحي …
ولوّاهه الشوك بيدة
وبالعشِگ كلِّش عنيده
رسمت اشطوط بدمعّهه
وضوَّة الليل بشمعهه
وبيَّن الشوگ بطبعهَه
وهذا طبع الروح بطيوف المحنَّه
تساير دروب المحبَّه
وتنشِتل وردة قرُنفل
ليهه كل مشتاگ لأحبابة إِيتعنَّه
…………
روحي...
سبّاحَة وفه وعاشَت على طِواري العشگ

روحي…
بردية شتَّه ومسامر إِحديثات
ومعانَگ ليالي الگمر والنجمات
روحي…
السچَه والريل الحبيب الطوَل الجيّات
روحي طيور وترفرِف عالوُلايات
روحي
 بشهگة الوردات
روحي
 النفس للصفنات
روحي
 المسِچ والهيلات
روحي
 الهور والگصبات
روحي
الجبل والنخلات
روحي…
اليل صارت والوطن شمعات
………
ونلچمَت بغربتهه مثل عطشان
يركض عالسراب وظنَّه لصفة ماي
ويفز من حلم چذاب
وبخيبة أمل ينصاب
ويِرِد يفتر الدولاب
لا.. طيف أوتجي الاحباب
لا.. صحوّة اوتدك الباب
هلبَت ما تصل أخبار ؟
لا.. جنَّه شفت لا.. نار
لا.. شوگ اليٌّمر طارِيّه لا..خطّار
لا..چلمة وعد .. لا دمعه ..لا تذكار
لا.. لمَّة شمِل وتبرِد الاشواگ
مو وّنَت الروح بنص شته العشاگ
……
وتحن ألاهلهه وماهدَت مرَه
وشتاگت لعند الخُبزة والتمرة
وتنام اعلى فيَّ ‎ِالتين والسِدرة
ومسامَر حَمد والرِيل والسمرة
ويعانگ هواهَهَ (الخارطة الخضرة)
……
هاي روحي المانست أبداً هواهَهَ
وطافَت اتدُّور دواهَهَ
وايَّسِت من كل شفاهَهَ
وما أظِن روحي تهيد
والحبيب شگد بعيد
وضلَّت بحزن اليتيمة
المامسح دمعتهه عيد
لا..فرح يندل ثغرهَه
ولا.. كمر يِضوِي اويسرهَه
ولا.. نده الغُبشه يمرهه
روحي عالميمر حزنهَه
وتركص الناظر يظنهَه
وهيه مذبوحه اوترفرف
والذبحهَه الشوگ والسجينه بيده
وبالذبح كلِّش عنيده



Kadhim1972@yahoo.com
   

26

               

10 ملايين (كلا) لمساعدة الفلسطينيين


عندما سمعت خبر ان الحكومة العراقية ممثلة الشعب العراقي تبرعت بمبلغ 10 مليون دولار للحكومة الفلسطينية المنتخبة من قبل الشعب الفلسطيني راودتني الكثير من التساؤلات عن سبب هذا الكرم لشعبٍ طالما مجَد بمن ذبح ابناء العراق. وتمنيت ان اجد سببا واحدا  لهذه المكرمة ولم اجد سوى اطلاق لقب شهيد الاسلام على ذباح الشعب العراقي ابو مصعب الزرقاوي واقامة سرادق العزاء لعدي وقصي وتعليق صور صدام حسين على كل بناية في رام الله وغزة واعلان الحداد على روحه من قبل منظمتي فتح وحماس, وفي احدى خطب رئيس الحكومة الفلسطينية المنُتخب وصف قوات البشمركة الكردية بأبشع الاوصاف, ولحد هذه اللحظة وانا اتمنى ان يكون هذا الخبر ملفقاً من قبل الاعلام العربي والهدف منه هو خلق فجوة بين الشعب العراقي وحكومته لأن المسأله لاتقف عند حدود المال بل هي مسألة مبدأ ورعاية لمشاعر الشعب الجريح بسهام الاعلام العربي ومواقف الفلسطينين السلبية تجاه العهد العراقي الجديد, واذا كان الخبر صحيحا فسؤالي هو من اين ستصرف هذه الاموال ؟ من خزينة الشعب ؟ من خزينة الاتحاد الوطني الكردستاني؟ ام من صندوق هبات الدول للشعب العراقي؟
هل طرحت الحكومة هذه الفكرة على شعبها؟ هل تتذكر الحكومة العراقية غدر الفلسطينين للشعب الكويتي الذي ساعدهم منذ عام 1948 وحتى يوم اجتياح قوات صدام للكويت؟ هل تعلم الحكومة ان الفلسطينين كانوا ولا زالوا يستلمون ملايين الدولارات من صندوق التعويضات بعد حرب تحرير الكويت؟ هل هذا المبلغ هو بمثابة بطاقة دخول لصالة القمة العربية؟ اليس بالاجدر من الحكومة ان تستثمر هذا المبلغ لخدمة ابناء العراق؟ هل في مجلس الوزراء من عاقل يقترح على الحكومة ان تصرف هذا المبلغ في بناء مستشفى او صرفه على عوائل ضحايا الارهاب او بناء مدارس وتجمعات سكنية للمهجرين العراقيين في سوريا او في داخل العراق, او شراء ستر واقية لأبناء الشرطة والجيش او بناء مراكز حدودية لحماية الشعب من البهائم المفخخة التي تدربت على ذبح العراقيين في مخيمات عين الحلوة, او حتى صرفها على المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم وهو الذي وحد كلمة العراقيين وحمل راية العراق في الكثير من المحافل الدولية.
فالرمادي والفلوجة اولى من غزه, والنجف والديوانية اولى من رام اللة, بهذا المبلغ تستطيع الحكومة العراقية انقاذ ابناء البصرة من آفة الماء الملوث , او دعم عشائر ديالى من آفة الارهاب الذي يستمد معنوياته من خطابات خالد مشعل واسماعيل هنية.

كاظم الوائلي
كاتب عراقي
Kadhim1972@yahoo.com

27
حزب (ايادي خفية) و (منظمة جهات خارجية)

عندما تتعرض مجتمعات ودول لأعمال ارهابية يؤشر المسؤلين بأصابع الاتهام لجهات معروفة من حيث الاسم والفعل, فأذا حدثت اعمال شغب في اسبانيا فالتهمة الاولية تكون من نصيب منظمة (ايتا) الانفصالية, وعندما تعرضت بريطانيا لأعمال عنف في الثمانينيات من القرن المنصرم كان الجيش الايرلندي الشمالي له النصيب الاكبر من الاتهامات, وفي اميركا لذا حصل شيئا فتنظيم القاعدة يكون اول المتهمين وفي اجزاء اخرى من العالم تكون التهم من نصيب منظمات ارهابية لها اسماء وقيادات مثل (جيش لشكر طيبة) و (جماعة ابو سياف) و (الخمير الحمر) فمن بديهيات الجهات الامنية العالمية ان تتهم منظمات تجاهر بعدائها للشعوب المبتلية بظاهرة الارهاب.
وبعد ابتلاء العراق بداء الارهاب الذي يحمل الطابع الديني او السياسي ظهرت تسميات جديدة لمنظمات يتسم على اسمائها بعض الغموض. فبجانب اسم القاعدة والمليشيات الطائفية والصداميين اضيفت منظمات مثل منظمة (الايادي الخفية) و (جهات خارجية) و ( خروق امنية).
فبعد الاحداث الاخيرة في مدينة البصرة بين تياريين يتقاتلون بأسم الاله الواحد ويتبنون نفس الايدولوجية, صرح احد الناطقين من الطرف الاول بأن هناك (جهات خارجية) وراء هذه الاحداث, ولكن المتحدث بأسم الطرف الثاني دحض هذا التصريح بتصريح اكثر دقة حيث قال ان وراء هذه الاحداث (ايادي خفية),  وتعقيبا على محاولة اغتيال نائب رئيس الوزراء العراقي صرح احد المقربين له بأن هذه العملية سببها هو (خرق امني) وكذلك (ايادي خفية وجهات خارجية) علما ان (ايادي خفية وجهات خارجية) منشغلتان بالقتال بينهما في مدينة البصرة. 
وطبعا كل هذه التصريحات والتسميات تصب في مصلحة (حزب خلط الاوراق) والسبب ان منظمات ( جهات خارجية و ايادي خفية وخروق امنية) لسيت لديها سلسلة قيادة او مقر او حتى مقاتلين على ارض الواقع حتى تفاتلهم الجهات الامنية, فهي تسميات من نسج خيال قائلها الذي يتغازل مع ( حزب خلط الاوراق) وبعد كل مصيبة تلم بالناس ثوثَق هذه المصيبة ضد مجهول. وهذه المصطلحات نابعة من جهل المعلقين والمحللين, او ربما نابعة من خبث وممزوجة بنكهة الذكاء الشيطاني.
تذكرني هذه التسميات بالشرطة الاميركية الفيدرالية في نهاية الثمانينيات عندما كانت تبحث عن شخص يدعى (ألي أكبر) لأنه بحسب ادعاء( الاف بي آي) وراء عمليات اختطاف طائرات ورعايا غربيين, ودليلهم ان كل عملية اختطاف طائرة يقوم الخاطفين بالاتصال بزعيمهم (ألي أكبر) لأستلام الاومر منه, وبعد التمحيص والتدقيق من قبل شخص يتحدث اللغة العربية تبين ان الخاطفين يقولون (الله اكبر) وهو شعار يستخدمه الخاطفين لشحذ همتم لأنهم من المسلمين, فأختلطت الاوراق على الشرطة الفيدرالية وفشلوا بالانقضاض على (ألي اكبر) او من يقوم بالفعل بهذه الاعمال.

كاظم الوائلي
كاتب عراقي
Kadhim1972@yahoo.com

  ‏24‏ آذار‏، 2007

28
أدب / الروح.. الوطن ..الحنة ..
« في: 16:15 18/03/2007  »

الروح.. الوطن ..الحنة ..

كاظم الوائلي





الروح رادت وطن وللعين مامش وسن
يا گلبي بسك أمل ليل المفارگ عاد
الحب رُبة ابمهجتي وبالغربة شب او زاد
اتحايل اوية الهجر واتحلّم ابغداد
وجروحي ابد ما شِِفن
وللجاي يتنطرن
والروح رادت وطن

ناديت ليلي بهمس يا ليل كُف عني
لاني اعيش ابحلم لا ترف سامرني
بس الطوراي تُمر وبشوگي تاخذني
وعيوني گبلي مِشَن
للماشفتهم زمن
والروح رادت وطن

مليت من المشي وكل يوم أعبر حد
وحشة المسافة او خِلَت وياي ماكو احد
يا گلبي بسّك شتة ودفيني من ابرد
كل السوالف گضن
عن الحچي اتعذرن
والروح رادت وطن

الروح نثية عرب ما نزعت الشيلة
ما تعبت امن العشگ والحب نگض حيلة
ترفة او عجبهه السهر وتندهه كل ليلة
بيهه الليالي حچن
والگمر شوگه انعلن
والروح رادت وطن

سمرة واخذهه الدرب والشوگ والحيرة
لا جفلَت امن الحِمِل لا ذبت الغيرة
غندب لآجلهه الثرى وراواهه تعبيرة
شد بيدة ليهه الرسن
وچفوفة ما مولِحَن
والروح رادت وطن

حلوات حدر الجرف غازلهن الجاري
گلب الشِِريعة انفتح كال اخذن اسراري
للگاع باعن وفة والزود بالشاري
چن سعفة يتمايلن
للبرحي يتغامزن
والروح رادت وطن

مچتوف راس او جدم وايدي ابحبل جنَّب
بس هارف ابداخلي وبالمرجلة چلَّب
وللزين من مَر عليّ جرحي انفرش ملعب
وطيوفي يتنومسن
عالجرح راحن وِجَن
والروح رادت وطن

كلفت ضي الگمر بلچن يرجع الراح
أمنت من دمعتة وخَلاّني منة ارتاح
ما أدري غرني الضوة او يبچي ابدمع تمساح
وعيونة من دمعن
اعضاي بية امنن
والروح رادت وطن

حضّرِت شمع العرس والحِنّة والحرمل
والحلوة زفهه الندى وبيهه انتشة او طوّل
ديرمهه نگط عسل عالشفة شُكّر ظل
برموشهه العز سكن
لليل ما غمضّن
والروح رادت وطن

سوّيِت من التبن شجرة او تطّگ تفاح
والحنظل ابعزِتي شب وانگلب قدّاح
غافلني نجم الفجر من عيني غمضت لاح
كل الليالي استحن
وأعلى النجم عاتبن
والروح رادت وطن
وللعين
مامش
وسن



Kadhim1972@yahoo.com



 


29


رسالة الى السيد طارق المعموري

اطلعت على مقابلة في موقع ايلاف مع السيد طارق المعموري وادارته لقناة اخبارية عراقية جديدة, وللحقيقة انا متابع لمفابلات السيد المعموري مع فضائيات عربية كثيرة,ووجدت بأطروحاتة الجريئة التي تواكب معطيات الواقع العراقي ويمتلك كريزما وشخصية مفعمة بالحيوية والنشاط السياسي حيث شق طريقه الوعر والمملؤ بالالغام السياسية التي تفننت في تعكير المزاج العراقي منذ الانطلاقة الاولى للتجربة الديمقراطية الشابة في العراق.
ان اختيار السيد المعموري لأدارة هذه الفضائية هو اختيار موفق وسليم خصوصا اذا كان الاستناد على القواعد العلمية والحرفية والمؤمل من السيد المعموري ان يدير محطتة بنفس القواعد التي استند عليها اختياره لهذه المهمة. واتمنى من السيد المعموري ان يلتزم بالأصول الاعلامية حتى تكون مقبولة شعبيا ورسميا, ولي بعض الاقتراحات اقدمها للسيد طارق المعموري عسى ان تنفعه وتيسر مهمته الشاقة لأيصال الصوت العراقي للعالم وهذا ما نأمله منه.

1-  اختيار مقدمي البرامج ونشرات الاخبار حسب المواصفات العالمية وممن يتمتعون بثقافة دولية ويا حبذا ان يكونوا ملمين نسبيا للغة الانكليزية لتسهيل مهمتهم باللفظ الصحيح لشخصية او مدينة عالمية

 - عدم قوقعة القناة واستغلالها من جهه او طرف و استخدام الالقاب الدينية والسياسية لشخصيات مفروضة على العامة وليست منتخبة, والابتعاد عن ختم الاسم بأعزه الله او حفظه الله, فربما المشاهد ليس على توافق مع هذه الشخصية او تلك فلاداعي ان نصلي لطول عمر شخص لانتفق معه.

2- تدريب مقدمي النشرات الاخبارية ومقدمي البرامج على التكتيكات الاعلامية الحديثة وتجنب الطرق البدائية مثل القراءة من ورقة موضوعة على الطاولة او التكلف في طرح الاسئلة وكأن المذيع في مركز تدريب عسكري وهو في حالة الاستعداد لتحية العلم,  واشجع على ان يبرزوا بديهيتهم من خلال التعامل فيما بينهم عن طريق الدعابة والطرفة كما يفعله كبار مقدمي البرامج في العالم وحتي في بلادنا وجدت الدعابة الموجه لزينة يازجي من قبل زميلها في الفضائية العربية طالب كنعان لها مردود سايكولوجي ايجابي على المشاهد بختام نشرة الاخبار وهذه مستخدمة من قبل اشهر الاعلاميين في العالم مثل وولف بلتزر و دايان سوير وتام بروكو وحتى الكهل لاري كنك.

3- الاعتماد الجزئي واستثمار الطاقات العراقية الاعلامية والسياسية في المهجر وجعلهم الرابط الثقافي بين العراق والدول التي يمكثون فيها, فلدينا طاقات رائعة تمتلك كلتا الثقافتين وبعضهم يتمتعون بعلاقات رسمية وشخصية بصناع القرار في الدول الغربية.
- توأمة القناة مع قناة الحرة (عراق) وفضائية العربية والاحتكاك بكوادرها والقائمين عليها مثل السادة عبدالرحمن الراشد وسالم مشكور لتمتعهم بخصائص اعلامية وخبرة استثنائية في مجال الاعلام.

4- التحقق من الخلفية الحرفية والعلمية للضيف وشهادتة الاكاديمية والتجنب من اضفاء صبغة الجهبذه على الضيف واعطاء الالقاب مثل( خبير في الشؤون) او( المختص في الشأن) او (الخبير الاستراتيجي) او( الباحث في مركز كذا للابحاث الاستراتجية) وكأن العالم العربي هو الذي يقود العالم بأفكاره واستراتيجياته . ومن ياحبذا الاعتماد على المحللين العراقيين والاساتذة في الجامعات العراقية والغربية كل حسب اختصاصه.

اقدم هذه المقترحات التي استنتجتها من خلال مراقبتي للقنوات الفضائية العراقية وتمسكها بالاطر التقليدية وكأنها متعمدة على رفضها لمواكبة متطلبات العصر والعولمة.
وختاما اتمنى للسيد المعموري وكادره النجاح وتقديم صورة حضارية للمجتمع العراقي الغائب عن العالم بخصاله الطيبة والحاضر بالمصائب التي يمر بها.
قلوبنا معك يامعموري.

كاظم الوائلي
كاتب عراقي
March 1, 2007
Kadhim1972@yahoo.com[/b][/font][/size]

30
هل اُعدم بن ود العامري كما اُعدم صدام؟
[/color]
روت كتب التأريخ العربي وقائع معركة الخندق (5هـ) وابرزها موقف الامام والخليفة علي بن ابي طالب (ع)
عندما تبارز علي بن أبي طالب مع عمر بن عبد ود ضربه علي بن أبي طالب فسقط وسقط سيفه بصق عمرو  بوجه علي بن أبي طالب فأعرض عنه علي بن أبي طالب برهة ثم عاد إليه فأجهز عليه

وسئل عن ذلك الموقف (لماذا أعرض عن عمرو)؟ فقال إنه بصق بوجهه فأحس في نفسه شيء عليه فلم يرد أن يقتله انتقاما لنفسه, لا يريد أن يقتله إلا غضبا لله تعالى واحجم حتى ذهب ما بنفسه

** قال رسول الله (ص) "شجاعتان نادرتان وجود الريق في فم عمرو بن عبد ود ورجوع علي بن أبي طالب عن أن يقتله إلا لله"
ونستخلص من هذا الدرس الرائع ان للأنتفام الدنيوي مسالك وشروط يجب ان يتبعها المنتقم وبالأخص اذا كانت العقوبة تستند على مواثيق دولية لحفظ ماء وجه الدولة المنظمة للمحكمة, وقدمت الدولة العراقية الجديدة مثالاً حضاريأ برعايتها لمحاكمة الطاغية صدام وكان اسلوب الادارة للمحكمة ناجح من حيث الاداء والتصوير, ولاننسى ان الحكومة العراقية وبمساعدة الولايات المتحدة والاتحاد الاوربي رصدت مبلغ 75 مليون دولار لتدريب القضاة واعضاء الادعاء العام و وتصميم بناية المحكمة لتتناسب مع العهد العراقي الجديد , وقام القضاة والمدعين بواجباتهم بأحسن الصور وهم يحاكمون اعتى طاغية عرفته البشرية
الى يوم وصول الديكتاتور الى حبل المشنقة وهذا مصيره الطبيعي والحتمي وكان من المفروض ان يمثل يوم القصاص نهاية حقبة مظلمة من تأريخ العراق وكذلك يعكس مدى حضارية وحداثة الحكومة العراقية لأن اعدام صدام نابع من حكم الشعب الممثَل بالدولة النظامية, وللأسف بعد كل الجهد والعناء الذي قدمته ذهب هباءً عندما اقدمت على اعدامة بطريقة مخالفة لقوانينها فكانت طريقة الاعدام (وليس الاعدام) غير نظامية بالمرة ومثلت طائفة واحدة بالرغم من ان صدام وزع حكمه بالعدل على ابناء الشعب العراقي (بأستثناء عشيرته التي انعم صدام عليها وكأنهم شعب الله المختار) فقام صدام بأعدام رجل الدين الشهيد عبدالعزيز البدري ومحمد مظلوم الدليمي والكثير من جهابذة ابناء الطائفة السنية بالأضافة لأعدامة علماء الشيعة الاجلاء وزعماء الكرد والايزديين والتركمان والصابئة وغيرهم من فروع شجرة التين العراقية,ولم يقف غدره عند حدود العراق فحسب بل وصل الى فلب عاصمة جارته الكويت ليقتل الشيخ فهد الاحمد الصباح.
 وخسرت الحكومة العراقية ماء وجهها كدولة نظامية عندما حضر واقعة الاعدام بعض السياسيين المحترمين الذين يمثلون الدولة وصناعة القرار الوطني وبالرغم من وجودهم قام احد الحراس بترديد شعارات تمثل  جهة دينية برغم ان القصاص هو عقوبة الارض ومن بعدها عقوبة السماء, لقد سيطرت العواطف والفوضى على طريقة الاعدام وكأن العراق يتمثل بزعيم تيار واحدٍ احد كما كانت الشعارت ايام الماثل امام حبل المشنقة (اذا قيل صدام قيل العراق) . فلماذا بذلت الحكومة تلك الجهود وعلى مدى عامين من المحاكمات لتسلمه لجلادين يؤمنون بحكم الشخص الواحد ولا تهمهم سمعة العراق كوطن للجميع؟ لماذا تلك الفوضى التي عمت غرفة الاعدام بالرغم من وجود مسؤلين من حملة الشهادات العليا من ارقى الجامعات العالمية, فهل من المعقول ان يكون حارس بسيط تخطى كل حدود الاحترام والهيبة للمسؤلين واخرج هاتفه الشخصي بكل حرية ليصور عملية الاعدام؟ كم من المال قد استلم هذا الحارس او مسؤله الحكومي من القنوات العالمية؟ كم من فضيحة يجب ان تمر بالعراق حتى نرى مسؤلا يقدم استقالته؟ وهل حقا سيفتح تحقيقا بشأن الفلم والشعارات؟ وهل سنسمع نتيجة التحقيق يوم ما, علما ان الحكومة فتحت تحقيق في كارثة جسر الائمة وهروب وزير الكهرباء السابق من السجن وهروب ابن اخ صدام من سجن بادوش و التحقيق في فضيحة اختلاس مليار دولار من خزينة الدولة من قبل وزير الدفاع السابق ايام حكم اياد علاوي, ولكن لن نسمع النتائج لحد الان.   
وهل حقا ان العراقيين يرقصون على جثث موتاهم حسب ماصرح السيد مستشار الامن القومي لقناة السي ان ان؟ كلا ياحضرة المستشار, بل هنالك تقليد عشائري يسمى (العراضة) حيث يقوم ابناء العشائر بأطلاق عيارات نارية في الهواء وترديد اشعار تمجد الفقيد وتسمى (الهوسة) وليس الرقص كما يرقصه الهنود الحمر على جثث موتاهم!! أحجم الامام علي عن قتل عدوه بدافع النزوه البشرية وعاد ليجهز عليه بعد ان استفزغ غيضه في لحظات تحكيم الضمير , فكان القتل في سبيل الله والدولة الاسلامية انذاك, لم يردد الامام علي شعارات تمجد بشخصية رسول الله بل ردد التكبيرات والشهادة, لم يتم اعدام صدام حسب مسلكيات عدالة الدولة التي حرم صدام الشعب منها طيلة فترة حكمه.
 لنا كل الحق ان نحتفل بأعدام الطاغية والحق ايضا لمن ندد بأعدام صدام في صبيحة العيد علما في نفس الوقت راح احد( الحريصين) على الاسلام ليفجر نفسة ويقتل 40 مصلي برئ في مسجد الكوفة ومرت هذه الجريمة مرور الكرام حيث التغطية الاعلامية لأعدام شخص واحد سبب مقتل اكثر من مليونين انسان,
وايضاً   للحكومة الحق على تثبيت وجودها خلال فترة الاعدام, فكان من المفروض ان يدخل المحكوم عليه بالاعدام الفاعة ببدلة تميزه عن باقي البشر ربما تكون حمراء او برتقالية كما هو متعارف عليه دولياً ويقوم رجل دين بقراءة حقوقه الدينية وبعدها ممثل عدالة الدولة ليعلن الحكم بأسم الشعب كما اعلن الامام علي حكم الاسلام والدولة على بن ود العامري

كاظم الوائلي
كاتب عراقي
Kadhim1972@yahoo.com [/b]   [/font] [/size]

31
لاحج مبرور ولا سعي مشكور
[/color]

 

تتفق معظم المذاهب الاسلامية على ان من يحج بيت الله بنية سليمة و مال حلال تكتب له الجنة وكأنه وِلد من جديد وهناك آية قرأنية صريحة على ان الحج واجب على من استطاع اليه سبيلا اي من لديه القدرة المادية والمعنوية لأداء هذه الفريضة وروحانيتها فليتوكل على الله, ولكثرة المسلمين الذين يستطيعون سبيلا للتوجه الى الاراضي المقدسة, فرضت وزارة الحج السعودية نظام حضاري يسنتد على التعداد السكاني للدول التي يأتي الحجاج منها, وفُرض هذا النظام ليخفف من زحمة المرور والسكن في الاراضي المقدسة, واعترفت كل الدول بهذا النظام وابدت تعاونها معة منذ انبثاقه, فكانت حصة كل دولة الف حاج من كل مليون وعلى سبيل المثال وليس الحصر تعداد سكان العراق حسب احصائية عام 1997 هو 25 مليون نسمة, اذن يحق للعراق ارسال 25 الف حاج ومن المستحب وليس الفرض ان تكون الاولولية لكبار السن ليغسلوا ذنوبهم قبل فوات الاوان ومن الناس الذين وفروا مالهم الحلال منذ سنوات طويلة لهذا الاسبوع المقدس وعليه ان يكون مستعدا قلباً وقالباً لمقابلة الرب بقلبٍ سليم حيث يقوم المسلم بتبيض صفحتة من خلال طلبه برائة الذمة من المجتمع الذي يتعامل معه يومياً وعليه ايضا القيام بزيارة الصغير والكبير في منطقتة لطلب الصفح على كل شئ بدر منه طيلة حياته, وتسمى هذه الطقوس بطقوس التوديع وهي مراسيم اجتماعية انسانية متعارف عليها قبل ان تكون دينية.

وعودة لنظام الحصة كما ذكرت ان حصة العراق المفترضة 25 الف حاج من مجموع 25 مليون نسمة هم نفسهم الذين  ذهبوا في السنة الماضية لصناديق الاقتراع ليؤدوا فريضة انسانية حضارية لأنتخاب ممثلين عنهم ليقوموا بسن التشريعات الدنيوية, و اكراماَ للشعب الذي انتخبهم لم يقف هؤلاء المشرعين عند حدود التمثيل الدنيوي فحسب بل اخذوا على عاتقهم التمثيل الديني ايضاً حيث تحملوا اعباء السفر ومخاطره للأراضي المقدسة ليبتهلوا الى الله بأنقاذ ابناء جلدتهم من الهلاك السياسي والامني والاقتصادي. ذهبوا ليطلبوا من الله ان يكافئ الشعب العراقي على التصويت ووضع ثقة الشعب بهم. ذهبوا ليدعوا الله بأن يملئ مقاعدهم الفارغة تحت قبة البرلمان بملائكة شيعية و سنية وكردية حتى لاترفع الجلسة لعدم اكتمال عدد المشرعين كالعادة. ذهبوا ليحرموا الكثير من المستحقين لأداء هذه الفريضة وربما قائل يقول ان عدد الاعضاء الحجيج ما يقارب المائة فما الضير من ذلك اليس من حقكم كمسلمين ان يحجوا ويبرهنوا ولائهم الى الله؟ نعم لهم الحق ولكن ليس على حساب الاخرين فحسب الاشاعات ان كل عضوا كان بمعيته افراد عائلته وحمايته واصدقائه. اذا فرضنا ان كل عضو اصطحب معه 10 من افراد حمايته, 5 من عائلته, 5 من الاصدقاء والاحبة, يكون العدد 21 لنضرب العدد بمائة = 2100 من اصل 25 الف حاج, أي ان مشرعي القوانين الدنيوية حرموا 2100 انسان يستحق اداء هذه الشعيرة الدينية, فهذا هو الضير ان كنتم لاتعلمون

 

كاظم الوائلي

كاتب عراقي

Kadhim1972@yahoo.com[/b][/font][/size]

32
رئيس الوزراء في قبضة ام علي
كاظم الوائلي

اثناء زيارة الدكتور الجعفري لقناة العراقية تضاما مع المتبرعين لشهداء جسر الائمة ولاؤل مرة في تأريخ العراق وبتطبيق عفوي للديقراطية قامت الضحية بمحاكمة الحاكم وليس الجاني, جاءت ام علي بعباءتها متوشحة السواد وهو اللون المفضل لنساء العراق وبتلك الروح العفيفة وضعت عينها بعين اعلى سلطة تنفيذية في الدولة المتمثلة بشخص رئيس الوزراء, وبدون خوف ولا وجل من حمايته التي لم يكن لها ذلك التواجد الملحوظ, وضعت ام علي تلك المواطنة البسيطة رئيس الوزراء على المحك عندما ناشدته وبلغة شعبية ممزوجة بروح الامومة التي امتازت بها امهاتنا, قالت له وبكل جرأة,
 لماذا لاتحاكموا القتلة؟
 لماذا لاتقطعوا السبل عن الارهابيين؟
هل تحتاجون كل هذا الوقت لتقديمهم للمحاكمة؟
لماذا لا تعدموهم فهؤلاء لايستحقون العيش بيننا!!

بهذه الكلمات التي كانت حجة دامغة على ان الحكومة متساهلة مع دعاة ومنفذي الارهاب في العراق, وقف رئيس الوزاء امام ام علي صاغيا لها وكأن الموقف هو عتاب الام لأبنها ,عتاب خالي من المصطلحات البروتوكولية, اخذت الحيرة تبدو واضحة على قسمات وجه هذا الرجل الذي أثار ت بلاغته وقدرته الخطابية وعبقريته اللغوية اعجاب الكثير من الجمهور, بماذا يرد رئيس الحكومة وكيف يرد على كلمات نابعة من قلب ام واخت ضحية من ضحايا الارهاب علما ان السيد الجعفري فقد احد اقرباءه الذي اغتيل في متجره في قلب العاصمة بغداد, فأم علي ليست استاذة قانون ولا نابغة حقوقية هي مجرد انسانة عادية وبسيطة لها القدرة الذاتية للتميز بين الحق والباطل وتعرف ان مصير القاتل هو القصاص بالمثل فهذه مسألة غريزية لاتحتاج الى انسان متبحر في القانون الجنائي او ماشاكله.

فهل يفكر رئيس الحكومة بكلمات ام علي ويضع حدا للأستهتار السياسي والديني على ارض الرافدين وهل يستطع ان يخرس اصوات منظري الارهاب ومؤتمراتهم الصحفية اليومية, ليس الارهاب تفجيرات وقتل متعمد فقط بل هناك الارهاب الفكري والاعلامي, له سلسة قيادة تبدأ بالمُنظر والمؤلب والمؤجج والمنفذ وتنتهي بالمبرر, وهؤلاء الرجال بنوعين النوع الاول رجال سياسة والثاني رجال الدين المحصنين بفتاواهم وقدرتهم على تحريك الجموع الغفيرة من خلال التلاعب بعواطفهم.

يجب على الحكومة ان تصغي لمطالب الجمهور وتضع قانونا لأستئصال الارهاب ومنظريه مثلما فعلت اقدم الامم الحرة و الديمقراطية في العالم.

كاظم الوائلي
كاتب عراقي
Kadhim1972@yahoo.com


33
(مشكورة) ياقناة الفيحاء

‏29‏/08‏/2005

بعد ان حلت المليحة الفيحاء ضيفا كريما على قلوبنا, عادت وتحت جناحيها رجال ترعرعت على ابداعاتهم اجيال حيث جاءت بعريان السيد خلف وهو يحمل( الگمر والديرة) بضميره النقي, ومظفر النواب الذي انتظر (حمد) لثلاث عقود ليعود (بالريل) الى ارض الناصرية حتى يسمع رنين هاون القهوة ويشم رائحة الهيل.

جاءت المليحة الفيحاء ومعها رجل يحمل ( بيادر خير) راكبا (بلم عشاري) وهو يقول للفيحاء (مشكورة تردين الصدگ ماگصريتي), جاءت ومعها مطرب الشعب فؤاد سالم الذي طالما صدحت حنجرته الرائعة وغنى للأرض والنهر طوال فترة المنفى التي دامت 28 عاما, ابدع ابن شط العرب وهو لايكاد يصدق انه يغني على ارض العراق التي استقبلت على مدى ثلاث عقود اشباه المغنيين من العرب ومرتزقة الطرب الذين زيتوا جناجرهم بنفط العراق ودماء ابناءه, رعت وزارة الثقافة هذا الحفل الذي نقلته المليحة الفيحاء, وما هي الا التفاتة جميلة من وزارة الثقافة وقناة الفيحاء ان ترعى حفلا كهذا وتقوم برعاية فنان افنى عمره خدمة للفن الاصيل وغنى للحرية والسلام, الف تحية لوزارة الثقافة وقناة الفيحاء وفنان الشعب فؤاد سالم, ويا حبذا لو تكمل الفيحاء جميلها علينا وتعثر على الفنان الغائب الحاضر قحطان العطاروتعود به الى ارض العراق.

كاظم الوائلي
كاتب عراقي
Kadhim1972@yahoo.com[/size]

34
لجنة عراق(ستار) لصياغة الدستور


كاظم الوائلي   
 ‏
برنامج عراق(ستار)يعرض يوميا على فضائية السومرية وهو عبارة عن اختبار حي لهواة الطرب العراقي والعربي الاصيل, ويدار من قبل لجنة مكونة من ثلاثة فنانين لهم باع طويل في فنون المقام والطرب العراقي الاصيل, وانا شخصيا جعلت هذا البرنامج محطة استراحتي بعد الاجهاد الفكري من متابعة الفضائيات العربية و نشرات الاخبار المتعلقة بالشأن العراقي وبالتحديد الاختلافات على آلية صياغة الدستور فممثلوا الكتلة الشيعية يطالبون بدولة اسلامية فدرالية والسنة يريدون ان تكون القومية العربية هي القومية الاساسية في الدستور( وباقي الناس كلهم تراب) ومطالب الاكراد بتطبيق المادة 58 من قانون ادارة الدولة الموقت, التباحث والعراك والشد والجذب من قبل المقاطعين للأنتخابات الماضية  عفوا (المغيبين) عن الانتخابات, ومطالبة النساء بحقوقهن المدنية ولا اعرف ان كانت هنالك حقوق عسكرية ايضا, ومطالبة مجلس جديد بأعادة البدلة الزيتونية لقوات الامن والجيش, وتمسك مجلس محافظة البصرة بفدرالية ( التمتع بالماء الحلو), ومطالبة احدى العشائر بمنحها حق دستوري بتزويج نساء العشيرة (للسادة) فقط والموت( للعوام), والكل يدافع عن حقوق الصابئة والتركمان و النصارى و اليزيدية و الشبك وقبائل (الجنجويد) في السودان, والاختلاف على قانون العقوبات وعطلة نهاية الاسبوع ان كانت خميس وجمعة او جمعة وسبت, والعمامة السوداء اجمل من البيضاء

او العكس, وتصريحات نارية وثلجية موسمية من قبل اعضاء الجمعية الوطنية, حيث تمسك البعض على ان البيضة جاءت من الدجاجة والقسم الثاني يريد ان يضع فقرة الدجاجة جاءت من البيضة و(الا), وكل فريق لديه اثباتاته المادية من حيث الموقع الجغرافي للدجاجة وتحديد مصير البيضة.
لجنة تحكيمية من ثلاثة مبدعين لانعرف ان كانوا سنة شيعة ام كرد, يفقهون بأصول الفن الراقي وتكتيكات الاغنية الكلاسيكية والحديثة في آن واحد, يدخل عليهم شاب مرتبك وفي جوارحة امل الوصول للمرحلة المقبلة يقوم المتسابق بأداء الاغنية وعندما ينتهي تبادر اللجنة بتقييم المتسابق على اسس فنية وحرفية من حيث الصوت والاداء والنص وحتى الهندام, وبعدها يبادر احد اعضاء اللجنة بعد ان يستميح العذر من اقرانه وبطريقة مهذبة وخالية من الشوائب اخبار المتسابق على اجتيازه المرحلة الاولى او العكس وبعض المرات يقوم الاعضاء بمداعبة المتسابق بطريقة لطيفة مرصعة ببعض الملاحظات الحرفية.
الكل يستقبل الخبر ايجابي كان ام سلبي بأريحية وتسامح فلم يدعومن لم يحالفه الحظ بأقامة مؤتمر صحفي ويلقي اللوم على اللجنة ويعزو سبب رفضه الى اثنيته او قوميتة او مذهبه او حتى اذا كان متعاطفا مع (المقاومة) او (الاحتلال).
شباب همهم الوحيد هو تقديم فن اصيل واعادة الاغنية العراقية الى عصرها الذهبي, فيغني عمر الذي جاء من الموصل اغنية (لداخل حسن), عبدالزهرة من الناصرية الذي اتحفنا بصوته الجنوبي والذي رسم صورة فنية رائعة مع الحان (ياسين الراوي), وغنى آزاد القادم الينا من جبال كردستان اغنية (مشكورة) لفؤاد سالم, وميخائيل البغدادي ابن الثامنة عشر ابدع عندما غنى (ياطيور الطايرة) لسعدون جابر.
اتفق الجميع وبعفوية على ان العراق واحد, فليس هنالك مكان للأحتكارية بين المتسابقين, فلم يغن ميخائيل اغنية من اغاني (سيتاهو كوبيان), او عبدالزهرة لأغاني حضيري ابوعزيز, او عمر لفلكلول سعد الحديثي, فالجميع مؤمن  بحرية الرأي والاختيار و بعدالة اللجنة التحكيمية, حيث اساس الانتقاء مبني على جودة الاداء والابداع, فليس هناك تحاصص طائفي او توافق حزبي, وليس للتحزب مكانا في هذه المسابقة, فالسلام والوئام يعم القاعة فلا ترى صورة  لقائد مليشيا او حزب او شيخ عشيرة على الجدران ولا اسم حزب او هيئة او منظمة او تيار على صدور المتسابقين.
وتظهر على الشريط الاخباري في اسفل الشاشة رسائل تقول ( الف تحية من فهد الفلوجي الى الاخ العزيز عبدالحسين البصري) ( ابو عثمان من الرمادي يسلم على اخته ام عباس في الديوانية).
واياك ان تلمس (الريموت كنترول) وتحول على احدى الفضائيات العربية فكل ما تجده هو وصفات اخبارية صنعت بدقة خاصة لتعكير المزاج العراقي.

فهل يبادر اعضاء الحكومة ولجنة صياغة الدستوربأقتطاع خمس دقائق من وقتهم ويشاهدوا عراق(ستار) ليروا بأعينهم مدى تآخي وتحابب رعيتهم فيما بينهم, او حتى على الاقل ليكتشفوا بأن هنالك اكثر من الف شاب عراقي يهوون الطرب والفن حتى لاتُضع فقرة دستورية تحرم الفن حتى وان كان راقيا.



كاظم الوائلي
كاتب عراقي
Kadhim1972@yahoo.com[/size]

35
البهلول مادة دستورية اساسية

للكاتب العراقي كاظم الوائلي

تضاربت الاراء حول الوجود الفعلي لشخصية البهلول في زمن الخلافة العباسية وبالتحديد خلافة هارون الرشيد, هنالك اختلاف تأريخي حول هذه الشخصية فمنهم من يدعي بأنه مجنون رسميا ولايمتلك القدرة على التميز بين الدانق والدينار ومنهم من وصفه بالحكيم الورع الذي كان يتستر بغطاء الجنون ليتلافى سطوة السلطان ومنهم من قال انه من اتباع الفكر العلوي ومحبا لأهل البيت ومنهم من ينكر وجود هذه الشخصية ويقول انها اسطورة من اساطير الاولين حالها حال الغول والعنقاء والخِل الوفي.
لقد شغلت شخصية البهلول وطرائفه  مساحة واسعة في مراجع التاريخ كل حسب رايه فأختلاف الراي حول شخصية البهلول على سبيل المثال بين ابن الاثير والطبري وابن عبد ربه الاندلسي  جلعتها توازي اسطورة هرقل, وذكر البعض منهم على ان البهلول انسان ظريف ويمتلك سرعة البديهية بعفوية وليست لها اي علاقة بالامور الفلسفية.
يقال ان للبهلول الدور البارز في ديمومة سلطان هارون الرشيد فكان الخليفة يستأنس بطرائف البهلول المغلفة بطابع فكاهي وفي نفس الوقت يقوم بتمحيصها وتحليلها ويصورها كحالة واقعية مستنبطة من الواقع الذي يعيشه العامة في عاصمة الخلافة انذاك.
 تميز الرشيد بأمتلاكه ادهى المستشارين والقضاة والقادة والوزراء ويعتبرهم الرشيد بأنهم الدعائم الاساسية التي ترتكز عليها الدولة العباسية وبالرغم من وجود تلك الكوادر المؤهلة والكفؤة وتكريس خبراتهم لخدمة ومعاضدة سيدهم وطموحاته كان للبهلول دورا اسياسيا ايضا في تقديم النصح والمشورة لرأس الدولة, فمن الواضح ان الدولة العباسية كانت السباقة بأستحداث وظائف نادرة لدعم سلطانها ومهام هذه الوظائف هي تقديم النصيحة ورفع مظالم العامة للخليفة بطريقة سلسة ومرحة, والكثير من الدول والممالك اجتهدت بأستحداث مناصب ووزارت تتعامل مع الامور بطريقة تتلائم مع الظروف الداخلية والاقليمية, فعلى سبيل المثال استحداثت بعض الدول وزارة اسمها وزارة الشؤن العشائرية ووزارة الدولة للشؤن الامنية ومثلها للشؤن الاقليمية وهيئة للنزاهة, وكل هذه المؤسسات هي من صنع الحكومة ووظيفتها تقديم النصائح والارشادات للقادة على كيفية رد الفعل بعد حدوث الفعل وليس من شأنهم نقد سياسة الحكومة وتجاهلها لأساسيات وبديهيات المشكلة قبل ان تتعاظم وتصبح فعلا,
ونتيجة للظروف التي يمر بها العراق من اعمال تخريبية وقتل على الهوية وفساد اداري, وكردة فعل يجب على الحكومة الحالية والمستقبلية ان توظف بهلولا لكل وزارة, وبجانب كل مقعد في الجمعية الوطنية بهلولا, ومع كل سياسي يظهر على شاشات التلفاز بهلولا لينتقد اطروحاته الفضائية, ومع كل رجل دين من اصحاب السدارة او الغترة او العمامة السوداء او البيضاء بهلولا لينظر اليه ويقول اتق الله ياشيخ, نريد في كل بيت بهلولا لايخشى لومة لائم وليس لديه من الملك صاع شعير حتى يخشى فقدانه, وياحبذا لو جعلنا من  الحالة البهلولية مادة دستورية اساسية و دائمة.

كاظم الوائلي
كاتب عراقي 
Kadhim1972@yahoo.com[/size]

36
العراقية في ضيافة الشروگية.

كاظم الوائلي

على انغام (اشجابة للغراف طير المجرّة) وترنيمات نشيد البردي (التجليبة) رقصت المشاحيف على صوت داخل حسن وبألتفاته كريمة من قناة العراقية لزيارة مدينة الچبايش في جنوب العراق, وتعتبر الچبايش مدينة عائمة متألقة كتألق البندقية في ايطاليا, وصل فريق العراقية الى المكان المنشود وكان بأنتظارهم ذلك الرجل ذو السحنة الجنوبية وهو يرتدي (الدشداشة) السوداء تمنطق بحزام من الجلد ممتلئ بالرصاص وكانت تلك الابتسامة الرائعة وكأنها النار التي كان يوقدها حاتم الطائي لتقودعابري السبيل الى مضارب طي حيث يجد المسافر المأوى الامين والطعام السمين,
حل الفريق ضيفاً مكرما على عائلة ابو طالب وكعادة سليلي السلالة السومرية ان يهللوا ويحيوا الضيف ايا كان, وبعد الالحاح من فريق العراقية وافقت عائلة ابوطالب على ان يرفعوا مظالمهم عن طريق شاشة التلفزيون الى الحكومة العراقية من نقص في المواد الغذائية وافتقار اهل الاهوار من ادنى اهتمام صحي وتجاهل الحكومات المتعاقبة لهذه الثلة التي تمسكت بنقاء الفكر وطهارة الروح اليسوعية.

والشئ الذي اثار جل اهتمامي هو ان معظم وقت  تصوير البرنامج كان ليلا وعتمة ليل الاهوار مما اثار حفيظة وخوف المذيع والمذيعة (البغادة), وما ان حس ذلك الجنوبي (الشروگي) بأن الضيوف لايعرفون عن حياة الاهوار حتى قال لهم انهم بين اهلهم والارض ارضهم وبما انهم ضيوف فهم في عهدته وبرعايته, فقال لهم اذا تريدون ان نرافقكم الى بغداد فأنا وعشيرتي في خدمتكم, فعمت علامات الراحة والامان وجوه الضيوف(الحضر),
قامت ام طالب لتصنع الشاي للضيوف وكان الوقت قد جاوز الساعة الحادية عشر وهذا وقت متأخر بالنسبة لأهل الاهوار فهم يخلدون حال تشرذم الخيط الاحمر بعتمة الخيط الاسود, فليس لهم اي نية ان ينتظروا فلم السهرة على النايل سات ولا لهم رغبة بمعرفة نوعية الدهن الذي تدلك فيه( نانسي عجرم) فخذيها فهم حريصون على صفاء مزاجهم ونقاء فكرهم فليس لهم مصلحة بمشاهدة ( الرأي والرأي الاخر) وخطب الجمعة التي تبثها الفضائيات المؤدلجة, لقد تمسكوا بدينهم وعقيدتهم السمحاء مثلما تمكست نخلة البرحي بجذورها على ضفاف خور الزبير.

وضعت ام طالب (القوري) على الفحم المتقد وناره السرمدية وهذه عادة اهل الجنوب (الشروگية) بوجوب جاهزية (النار)و تتويج (الوجاغ  بالقوري) تحسبا من وصول عابر سبيل يقصد ديارهم في اي وقت, فتلك البساطة والبراءة والكرم والنخوة التي تميز بها أهل الجنوب (الشروگية) قلما تجدها عند شعوب (الزعتر والزيتون), فهؤلاء ورثة الحضارة السومرية وموطن الفن الاصيل بأبوذيتهم ومنبع الشهامة والنخوة بعفويتهم وطبيعتهم الهادئة التي اقتبسوها من سكينة الاهوار وبرديها.
قدمت ام طالب طعام الافطار وهو عبارة عن خبز(تنور) حار وحليب جاموس طازج  يتميز بطعمه الطبيعي وانتماء شاربيه لأرضهم وتقاليدهم, بعكس حليب (النيدو) الذي يجعلك تحن الى اوربا علما ان معظم شاربيه لم تطأ اقدامهم ولو مرة واحدة الاراضي الاوربية,  جلست ام طالب والابتسامة الكريمة والاصيلة تطرز ثغرها, بادرت المذيعة المتواضعة بالتقدم نحو ( الصينية) وقطعت قطعة   صغيرة من الخبز بأطراف اصابعها الناصعة البياض والبركة طبعا بالماء الحلو ودهون تبيض البشرة التي تتهافت عليها نسائنا واصباغ الشعر وبالذات اللون ( الفلفلي او الكركمي) وكلما اشاهد مذيعة او ممثلة عراقية (شقراء) على الطريقة العراقية اتذكر( بنات حمدية صالح) في عقد الثمانينات, مسكت مذيعتنا المهذبة كسرة الخبز وبغنجها التلفزيوني تبتسم للكاميرا وكأنها تقول لنفسها " الله.. ما اعظم هؤلاء الناس وما اجهلنا حيث كنا نهمز ونلمزعندما نراهم في بغداد ونقول .. يابة هذولي (شروگية) او( معدان) وفي بعض الاحيان نطلق عليهم صفة اكثر تهذيبا.. محافظات" 

همسة:

 الحلو حلو لو من النوم صـــــــــــحى          لافارق بين العشية والضـــحى
الصبح قرص الشمس يحمل وجـــهه            واليل نجم بالهلال منـــــــــقحا


كاظم الوائلي
كاتب عراقي [/size]

37
تعليق عضوية الوزير بين التجحيش و الاستقالة

كاظم الوائلي
2005/08/27

من حسنات سقوط نظام البعث في العراق هو تداول ومعرفة الناس بمصطلحات سياسية لم تكن قيد الاستعمال في الانظمة السالفة ودخل مصطلح (تعليق العضوية) من خلال مجلس الحكم المؤقت عندما علق بعض اعضاءه عضويتهم احتجاجا على الأحداث الارهابية التي وقعت في كربلاء و  الكاظمية وأول من مارس حق تعليق العضوية هو السيد محمد بحر العلوم وتوالت بعده التعليقات حيث اصبحت سُنة يتبِعها الساسة في العراق.
فتعليق العضوية هو يمين طلاق ( برمية واحدة) ومن بعدها يعود الزوج لزوجته وكأن شي لم يكن والزوج الذكي لا يرمي يمين الطلاق ثلاثة مرات لأن الشرع يحتم على الزوجة ان تكون بعصمة رجل ثان ويجب ان يختلي بها وبعدها يتم الطلاق لتعود لزوجها الاول وتسمى هذه العملية بالتجحيش, وتعليق العضوية لايعني الاستقالة او الطلاق ثلاث مرات حتى يتم تجحيش المنصب بشخص ثان, علما ام مصطلح التعليق مورس في العراق منذ زمن بعيد حيث قال الشاعر( حرت لا ني الهلي ولا ني الحبيبي) ولكن الحيرة بين الاهل والحبيب مسألة شخصية وليست لها اي ثاثير سلبي على الجمهور وهي حيرة بريئة كما انشد حسين نعمة ( لا بية اعوفن هلي .. ولا بية اعوف هواي) اي معلق بين الحبيب والاهل.

وأود ان اطرح بعض الاسئلة عن معنى (تعليق العضوية) هل ان العضو او الوزير عندما يعلق عضويته يقوم بهجر مكتبه ويقطن داره لفترة تحددها الظروف ؟ هل تقوم الحكومة بتعليق راتبه ام يبقى ساريا ام يستلم نصف المرتب لأنه ليس بحكم المستقيل ولا المستمر بوظيفته, هل يستمر معه لقب الوزير ام نلقبه بسيادة (شبه الوزير), وما مصير القرارات التي تتطلب توقيع الوزير او العضو هل تؤجل الى ان يعود الوزير الى مكتبه او هناك من ينوب عنه, واذا كان الوزير على سبيل المثال وليس الحصر وزيرا للصحة فهل تؤجل الرعية امراضها ومشاكلها الصحية, وما مصير الذي تتطلب حالته استيراد قلبا اصطناعيا من بلاد الغرب ومعاملة هذا المسكين منتظرة توقيع الوزير لمصادقتها هل يذهب المريض لدار الوزير للتوقيع؟
وهل يوقع الوزير المعاملة ام يرفض على اساس انه معلق عضويته, واذا احتج الوزير على اسلوب الحكومة فلماذا لايحرم الحكومة من خدماته ويقدم استقالته, واذا كانت المسألة تكليفية لخدمة المواطن فلماذا يحرم الوزير المواطن من بركاته.

هل هي استقالة ام احتجاج فقط (زعل حبايب) وماذنب المواطن العادي اذا كانت المسألة سياسية وتناحر بين الاحزاب والتيارات, هل تعليق العضوية  ممارسة ديقراطية ام انه (لا اغنيك ولا اخليك اتجدي) لماذا لم يكن طلاق بالثلاث واعطاء فرصة للعثور على بديل يقدم خدماته للناس بهذا الظرف الصعب فالعراق يحتاج لكل دقيقة من وقت المسؤول لأعادة بناءه وتقديم الخدمات لأبناء الشعب, وليكن المسؤول خادما للذين جاؤا به للسلطة عبر صناديق الاقتراع ولا يكون ناقضا للعهود فعندما اختير السياسي لشغل منصب حكومي اقسَم بالله وبالشعب ان يكون خادما للوطن وليس لمزاجية حزبه او تياره, وهل لي الحق ان اعلق كتاباتي حتى ينتهي الوزراء والاعضاء من (زعلتهم)و تعليق واجباتهم ويعودوا الى اماكنهم المكلفين بها لخدمة البلاد والعباد , او يستقيلوا ليفسحوا المجال للأخرين.

كاظم الوائلي
كاتب عراقي
kadhim1972@yahoo.com

38
الذكرى السنوية الاولى لأنتهاك قدسية الكنائس.

 

من المتعارف عليه ان الله عزوجل ارسل الرسل والانبياء ليبشروا بثلات رسالات سماوية (اليهودية بتوراتها والمسيحية بأنجيلها والاسلامية بقرأنها) ولكل ديانة مقرها الخاص للأداء طقوسها وترسيخ معتقداتها على ارض الواقع بالرغم من تشابه الاهداف مثل عبادة الرب الواحد والرحمة بالانسانية ونشر الخير والسلام بين بنو آدم وتتمتع اماكن العبادة لهذه الديانات بقدسية وروحية ونكهة خاصة حيث ينظر اليها الجميع على انها بيوت عُمرت لعبادة الله فترى الناس يلجأون اليها في الشدائد والكوارث سواء طبيعية ام من صنع الانسان.

روى الشيخ احمد الوائلي (رحمه الله) في احدى محاضراته قصة هجرة الخليفة الرابع الامام علي واصحابه من المدينة الى  الكوفة عاصمة الخلافة الاسلامية الجديدة وفي طريقهم مروا على اطلال دير فأشار احد مرافقي الامام الى الدير وقال(  طالما أُشرك بالله في هذا المكان) فرد عليه الامام ( بل طالما عٌبد الله في هذا المكان)، والرواية الثانية تقول عند فتح الخليفة الثاني عمر بن خطاب (رض) بيت المقدس دعي لزيارة الكنيسة في القدس وما أن دخلها ليلقي على سدنتها التحية حتى حل وقت الصلاة فهم الخليفة بالخروج من الكنسية متجهاً الى المسجد الأقصى ليؤدي الصلاة هناك، فسُأل الخليفة عن سبب امتناعه من الصلاة في الكنيسة فأجاب السائلين السبب هو إذا صلى في الكنيسة وهو بمقام الفاتح فستكون إشارة على أن الكنيسة بيت من بيوت المسلمين فتكون مبرراً لأقتحامها من قبل الفاتحين.

قد ثمن الخلفاء والأئمة الصالحين قدسية الكنيسة والديانة المسيحية وكان تأريخ العراق حافلاً ومتميزاً بهذه الأخلاقيات والمواقف الرائعة حيث يبارك المسيحي لأخيه المسلم أعياد الأضحى والفطر وتقوم العوائل المسيحية بصنع(الكليجة) لأخوانهم المسلمين في المناسبات الأسلامية، وبالمقابل يقوم المسلمون بمساعدة أخوتهم النصارى في تهيأة احتفالات أعياد الميلاد المجيد وعيد القيامة، وبتلك الفطرة والتسامح الذي أمتاز به أبناء العراق حيث يبارك ويشارك بعضهم البعض في مناسباتهم الدينية الى يوم 1 أغسطس 2004 عندما أنتهكت قدسية خمسة (5) كنائس في بغداد وتوقع البعض بأن تلك الهجمات كانت عابرة ولم تكن مصممة لقتل النصارى في بلاد الرافدين وحسبنا أن الغمامة السوداء قد مرت وليس لها مكاناً في سماء العراق الجديد, وما ان تفتت تلك السحابة اللئيمة التي اهتز من جعجعتها الضمير العراقي الحر حيث انهمك الكتاب الاحرار والمثقفين والسياسيين العراقيين بملأ صفحات الصحف ومواقع الانترنيت برسائل تضامن مع ابناء النصارى وذلك الموقف الجميل من قبل السيد مقتدى الصدر عندما عرض خدماته لحماية بيوت الله وروادها من المسيحيين, ولاننسى موقف الحزب الاسلامي والحوزة العلمية في النجف والاحزاب السياسية والدينية عندما ابدت تعاطفها وتضامنها مع اخوتهم في الانسانية وشركائهم في الوطن.

حتى يوم 19 أكتوبر 2004، عندما صرح أحد أعضاء هيئة علماء المسلمين تعقيباً على أقتحام الفلوجة من قبل القوات الأمريكية حيث صرح لقناة الجزيرة القطرية (هذه الحرب مثلما سماها الرئيس الأميركي جورج بوش حرب صليبية وهي هكذا وتستهدف الدين الإسلامي.)  وقال ايضا (أن هذه الحملة إنما تهدف إلى تدمير المساجد العراقية، مؤكدا أن على البابا أن يندد بتلك العمليات، إن كانت بالفعل لا تتم تحت غطاء ديني، وإلا فان ما يجري من عمليات اقتحام ومداهمة واعتقال بحق أئمة المساجد العراقية، إنما هو حرب صليبية), والله أعلم أن كان هذا التصريح نابع من ردة فعل عاطفية أم أنه الضوء الأخضر لمهاجمة الكنائس مرة ثانية، فبعد 21 يوم من هذا التصريح قامت الجماعات التكفيرية بتفجير كنيسة مار جرجيس في بغداد وكنيسة مار متي في الموصل وراح ضحيتها الكثير من العراقيين من مختلف الديانات,

وبحكمة القساوسة والمطارنة حافظت النخبة المسيحية على إلتزامها بالأخلاق اليسوعية وعفة مريم العذراء (ع) التي تدعوا الى المحبة والسلام، فبالرغم من قساوة تلك الهجمات التي كانت تحمل بصمات بما تسمى الجماعات الأسلامية، قامت مجموعة من جهابذة الديانة المسيحية بزعامة رئيس الكنيسة الكاثوليكية غبطة البطريك عمانوئيل دلي بزيارة المرجع الأعلى السيد السيستاني والسيد محمد سعيد الحكيم في مدينة النجف والغرض من هذه الزيارة هي تعزيز الوحدة الوطنية وتقارب الديانات السماوية السمحاء, التي غرست بأرض العراق وجعلت العراق كباقة زهور بأختلاف عبيقها وألوانها, فسيبقى العراق (صحن مرمر) وابناءه من الديانه المسيحية (حبة العنبر) .

"المجد لله في الاعالي وعلى الارض السلام وبالناس المسرة"   (انجيل لوقا  14:2 )


نشرت في صحيفة الصباح البغدادية في عدد ‏23‏ آب‏، 2005
كاظم الوائلي
كاتب عراقي
Kadhim1972@yahoo.com

39
البهلول مادة دستورية اساسية

كاظم الوائلي
8/18/2005

تضاربت الاراء حول الوجود الفعلي لشخصية البهلول في زمن الخلافة العباسية وبالتحديد خلافة هارون الرشيد, هنالك اختلاف تأريخي حول هذه الشخصية فمنهم من يدعي بأنه مجنون رسميا ولايمتلك القدرة على التميز بين الدانق والدينار ومنهم من وصفه بالحكيم الورع الذي كان يتستر بغطاء الجنون ليتلافى سطوة السلطان ومنهم من قال انه من اتباع الفكر العلوي ومحبا لأهل البيت ومنهم من ينكر وجود هذه الشخصية ويقول انها اسطورة من اساطير الاولين حالها حال الغول والعنقاء والخِل الوفي.
لقد شغلت شخصية البهلول وطرائفه  مساحة واسعة في مراجع التاريخ كل حسب رايه فأختلاف الراي حول شخصية البهلول على سبيل المثال بين ابن الاثير والطبري وابن عبد ربه الاندلسي  جلعتها توازي اسطورة هرقل, وذكر البعض منهم على ان البهلول انسان ظريف ويمتلك سرعة البديهية بعفوية وليست لها اي علاقة بالامور الفلسفية.
يقال ان للبهلول الدور البارز في ديمومة سلطان هارون الرشيد فكان الخليفة يستأنس بطرائف البهلول المغلفة بطابع فكاهي وفي نفس الوقت يقوم بتمحيصها وتحليلها ويصورها كحالة واقعية مستنبطة من الواقع الذي يعيشه العامة في عاصمة الخلافة انذاك.
 تميز الرشيد بأمتلاكه ادهى المستشارين والقضاة والقادة والوزراء ويعتبرهم الرشيد بأنهم الدعائم الاساسية التي ترتكز عليها الدولة العباسية وبالرغم من وجود تلك الكوادر المؤهلة والكفؤة وتكريس خبراتهم لخدمة ومعاضدة سيدهم وطموحاته كان للبهلول دورا اسياسيا ايضا في تقديم النصح والمشورة لرأس الدولة, فمن الواضح ان الدولة العباسية كانت السباقة بأستحداث وظائف نادرة لدعم سلطانها ومهام هذه الوظائف هي تقديم النصيحة ورفع مظالم العامة للخليفة بطريقة سلسة ومرحة, والكثير من الدول والممالك اجتهدت بأستحداث مناصب ووزارت تتعامل مع الامور بطريقة تتلائم مع الظروف الداخلية والاقليمية, فعلى سبيل المثال استحداثت بعض الدول وزارة اسمها وزارة الشؤن العشائرية ووزارة الدولة للشؤن الامنية ومثلها للشؤن الاقليمية وهيئة للنزاهة, وكل هذه المؤسسات هي من صنع الحكومة ووظيفتها تقديم النصائح والارشادات للقادة على كيفية رد الفعل بعد حدوث الفعل وليس من شأنهم نقد سياسة الحكومة وتجاهلها لأساسيات وبديهيات المشكلة قبل ان تتعاظم وتصبح فعلا,
ونتيجة للظروف التي يمر بها العراق من اعمال تخريبية وقتل على الهوية وفساد اداري, وكردة فعل يجب على الحكومة الحالية والمستقبلية ان توظف بهلولا لكل وزارة, وبجانب كل مقعد في الجمعية الوطنية بهلولا, ومع كل سياسي يظهر على شاشات التلفاز بهلولا لينتقد اطروحاته الفضائية, ومع كل رجل دين من اصحاب السدارة او الغترة او العمامة السوداء او البيضاء بهلولا لينظر اليه ويقول اتق الله ياشيخ, نريد في كل بيت بهلولا لايخشى لومة لائم وليس لديه من الملك صاع شعير حتى يخشى فقدانه, وياحبذا لو جعلنا من  الحالة البهلولية مادة دستورية اساسية و دائمة.

كاظم الوائلي
كاتب عراقي 
Kadhim1972@yahoo.com

40
العراقية في ضيافة الشروگية.

‏14‏ آب‏، 2005
 
على انغام (اشجابة للغراف طير المجرّة) وترنيمات نشيد البردي (التجليبة) رقصت المشاحيف على صوت داخل حسن وبألتفاته كريمة من قناة العراقية لزيارة مدينة الچبايش في جنوب العراق, وتعتبر الچبايش مدينة عائمة متألقة كتألق البندقية في ايطاليا, وصل فريق العراقية الى المكان المنشود وكان بأنتظارهم ذلك الرجل ذو السحنة الجنوبية وهو يرتدي (الدشداشة) السوداء تمنطق بحزام من الجلد ممتلئ بالرصاص وكانت تلك الابتسامة الرائعة وكأنها النار التي كان يوقدها حاتم الطائي لتقودعابري السبيل الى مضارب طي حيث يجد المسافر المأوى الامين والطعام السمين,
حل الفريق ضيفاً مكرما على عائلة ابو طالب وكعادة سليلي السلالة السومرية ان يهللوا ويحيوا الضيف ايا كان, وبعد الالحاح من فريق العراقية وافقت عائلة ابوطالب على ان يرفعوا مظالمهم عن طريق شاشة التلفزيون الى الحكومة العراقية من نقص في المواد الغذائية وافتقار اهل الاهوار من ادنى اهتمام صحي وتجاهل الحكومات المتعاقبة لهذه الثلة التي تمسكت بنقاء الفكر وطهارة الروح اليسوعية.

والشئ الذي اثار جل اهتمامي هو ان معظم وقت  تصوير البرنامج كان ليلا وعتمة ليل الاهوار مما اثار حفيظة وخوف المذيع والمذيعة (البغادة), وما ان حس ذلك الجنوبي (الشروگي) بأن الضيوف لايعرفون عن حياة الاهوار حتى قال لهم انهم بين اهلهم والارض ارضهم وبما انهم ضيوف فهم في عهدته وبرعايته, فقال لهم اذا تريدون ان نرافقكم الى بغداد فأنا وعشيرتي في خدمتكم, فعمت علامات الراحة والامان وجوه الضيوف(الحضر),
قامت ام طالب لتصنع الشاي للضيوف وكان الوقت قد جاوز الساعة الحادية عشر وهذا وقت متأخر بالنسبة لأهل الاهوار فهم يخلدون حال تشرذم الخيط الاحمر بعتمة الخيط الاسود, فليس لهم اي نية ان ينتظروا فلم السهرة على النايل سات ولا لهم رغبة بمعرفة نوعية الدهن الذي تدلك فيه( نانسي عجرم) فخذيها فهم حريصون على صفاء مزاجهم ونقاء فكرهم فليس لهم مصلحة بمشاهدة ( الرأي والرأي الاخر) وخطب الجمعة التي تبثها الفضائيات المؤدلجة, لقد تمسكوا بدينهم وعقيدتهم السمحاء مثلما تمكست نخلة البرحي بجذورها على ضفاف خور الزبير.

وضعت ام طالب (القوري) على الفحم المتقد وناره السرمدية وهذه عادة اهل الجنوب (الشروگية) بوجوب جاهزية (النار)و تتويج (الوجاغ  بالقوري) تحسبا من وصول عابر سبيل يقصد ديارهم في اي وقت, فتلك البساطة والبراءة والكرم والنخوة التي تميز بها أهل الجنوب (الشروگية) قلما تجدها عند شعوب (الزعتر والزيتون), فهؤلاء ورثة الحضارة السومرية وموطن الفن الاصيل بأبوذيتهم ومنبع الشهامة والنخوة بعفويتهم وطبيعتهم الهادئة التي اقتبسوها من سكينة الاهوار وبرديها.
قدمت ام طالب طعام الافطار وهو عبارة عن خبز(تنور) حار وحليب جاموس طازج  يتميز بطعمه الطبيعي وانتماء شاربيه لأرضهم وتقاليدهم, بعكس حليب (النيدو) الذي يجعلك تحن الى اوربا علما ان معظم شاربيه لم تطأ اقدامهم ولو مرة واحدة الاراضي الاوربية,  جلست ام طالب والابتسامة الكريمة والاصيلة تطرز ثغرها, بادرت المذيعة المتواضعة بالتقدم نحو ( الصينية) وقطعت قطعة   صغيرة من الخبز بأطراف اصابعها الناصعة البياض والبركة طبعا بالماء الحلو ودهون تبيض البشرة التي تتهافت عليها نسائنا واصباغ الشعر وبالذات اللون ( الفلفلي او الكركمي) وكلما اشاهد مذيعة او ممثلة عراقية (شقراء) على الطريقة العراقية اتذكر( بنات حمدية صالح) في عقد الثمانينات, مسكت مذيعتنا المهذبة كسرة الخبز وبغنجها التلفزيوني تبتسم للكاميرا وكأنها تقول لنفسها " الله.. ما اعظم هؤلاء الناس وما اجهلنا حيث كنا نهمز ونلمزعندما نراهم في بغداد ونقول .. يابة هذولي (شروگية) او( معدان) وفي بعض الاحيان نطلق عليهم صفة اكثر تهذيبا.. محافظات" 

همسة:

الحلو حلو لو من النوم صـــــــــــحى          لافارق بين العشية والضـــحى
الصبح قرص الشمس يحمل وجـــهه            واليل نجم بالهلال منـــــــــقحا


كاظم الوائلي
كاتب عراقي
Kadhim1972@yahoo.com

41
لجنة عراق ( ستار ) لصياغة الدستور

 
‏08‏/08‏/2005

برنامج عراق(ستار)يعرض يوميا على فضائية السومرية وهو عبارة عن اختبار حي لهواة الطرب العراقي والعربي الاصيل, ويدار من قبل لجنة مكونة من ثلاثة فنانين لهم باع طويل في فنون المقام والطرب العراقي الاصيل.
وانا شخصيا جعلت هذا البرنامج محطة استراحتي بعد الاجهاد الفكري من متابعة الفضائيات العربية و نشرات الاخبار المتعلقة بالشأن العراقي وبالتحديد الاختلافات على آلية صياغة الدستور فممثلوا الكتلة الشيعية يطالبون بدولة اسلامية فدرالية والسنة يريدون ان تكون القومية العربية هي القومية الاساسية في الدستور( وباقي الناس كلهم تراب) .ومطالب الاكراد بتطبيق المادة 58 من قانون ادارة الدولة الموقت.
التباحث والعراك والشد والجذب من قبل المقاطعين للأنتخابات الماضية  عفوا (المغيبين) عن الانتخابات, ومطالبة النساء بحقوقهن المدنية ولا اعرف ان كانت هنالك حقوق عسكرية ايضا, ومطالبة مجلس جديد بأعادة البدلة الزيتونية لقوات الامن والجيش.
وتمسك مجلس محافظة البصرة بفدرالية ( التمتع بالماء الحلو), ومطالبة احدى العشائر بمنحها حق دستوري بتزويج نساء العشيرة (للسادة) فقط والموت( للعوام), والكل يدافع عن حقوق الصابئة والتركمان و النصارى و اليزيدية و الشبك وقبائل (الجنجويد) في السودان, والاختلاف على قانون العقوبات وعطلة نهاية الاسبوع  ان كانت خميس وجمعة او جمعة وسبت, والعمامة السوداء اجمل من البيضاء او العكس.
وتصريحات نارية وثلجية موسمية من قبل اعضاء الجمعية الوطنية, حيث تمسك البعض على ان البيضة جاءت من الدجاجة والقسم الثاني يريد ان يضع فقرة الدجاجة جاءت من البيضة و(الا), وكل فريق لديه اثباتاته المادية من حيث الموقع الجغرافي للدجاجة وتحديد مصير البيضة.
لجنة تحكيمية من ثلاثة مبدعين لانعرف ان كانوا سنة شيعة ام كرد, يفقهون بأصول الفن الراقي وتكتيكات الاغنية الكلاسيكية والحديثة في آن واحد, يدخل عليهم شاب مرتبك وفي جوارحة امل الوصول للمرحلة المقبلة يقوم المتسابق بأداء الاغنية وعندما ينتهي تبادر اللجنة بتقييم المتسابق على اسس فنية وحرفية من حيث الصوت والاداء والنص وحتى الهندام, وبعدها يبادر احد اعضاء اللجنة بعد ان يستميح العذر من اقرانه وبطريقة مهذبة وخالية من الشوائب اخبار المتسابق على اجتيازه المرحلة الاولى او العكس وبعض المرات يقوم الاعضاء بمداعبة المتسابق بطريقة لطيفة مرصعة ببعض الملاحظات الحرفية.
الكل يستقبل الخبر ايجابي كان ام سلبي بأريحية وتسامح فلم يدعومن لم يحالفه الحظ بأقامة مؤتمر صحفي ويلقي اللوم على اللجنة ويعزو سبب رفضه الى اثنيته او قوميتة او مذهبه او حتى اذا كان متعاطفا مع (المقاومة) او (الاحتلال).
شباب همهم الوحيد هو تقديم فن اصيل واعادة الاغنية العراقية الى عصرها الذهبي, فيغني عمر الذي جاء من الموصل اغنية (لداخل حسن), عبدالزهرة من الناصرية الذي اتحفنا بصوته الجنوبي والذي رسم صورة فنية رائعة مع الحان (ياسين الراوي), وغنى آزاد القادم الينا من جبال كردستان اغنية (مشكورة) لفؤاد سالم, وميخائيل البغدادي ابن الثامنة عشر ابدع عندما غنى (ياطيور الطايرة) لسعدون جابر.
اتفق الجميع وبعفوية على ان العراق واحد, فليس هنالك مكان للأحتكارية بين المتسابقين, فلم يغن ميخائيل اغنية من اغاني (سيتاهو كوبيان), او عبدالزهرة لأغاني حضيري ابوعزيز, او عمر لفلكلول سعد الحديثي, فالجميع مؤمن  بحرية الرأي والاختيار و بعدالة اللجنة التحكيمية, حيث اساس الانتقاء مبني على جودة الاداء والابداع.
فليس هناك تحاصص طائفي او توافق حزبي, وليس للتحزب مكانا في هذه المسابقة, فالسلام والوئام يعم القاعة فلا ترى صورة  لقائد مليشيا او حزب او شيخ عشيرة على الجدران ولا اسم حزب او هيئة او منظمة او تيار على صدور المتسابقين.
وتظهر على الشريط الاخباري في اسفل الشاشة رسائل تقول ( الف تحية من فهد الفلوجي الى الاخ العزيز عبدالحسين البصري) ( ابو عثمان من الرمادي يسلم على اخته ام عباس في الديوانية).
واياك ان تلمس (الريموت كنترول) وتحول على احدى الفضائيات العربية فكل ما تجده هو وصفات اخبارية صنعت بدقة خاصة لتعكير المزاج العراقي.

فهل يبادر اعضاء الحكومة ولجنة صياغة الدستوربأقتطاع خمس دقائق من وقتهم ويشاهدوا عراق(ستار) ليروا بأعينهم مدى تآخي وتحابب رعيتهم فيما بينهم, او حتى على الاقل ليكتشفوا بأن هنالك اكثر من الف شاب عراقي يهوون الطرب والفن حتى لاتُضع فقرة دستورية تحرم الفن حتى وان كان راقيا.

كاظم الوائلي
كاتب عراقي
Kadhim1972@yahoo.com[/size]

42
الى المليحة موقع عنكاوه مرحبا بعودتكم الى الشبكة وقرائكم نتمنى لكم النجاح الدائم.

أحداث شرم الشيخ بين حفاظات بامبرز وأهل الكهف

الجزء الثالث
 
كاظم الوائلي
2005/08/04

كما اسلفنا في الجزء الاول والثاني من اللقاءات التلفزيونية وضيوف فضائيتي المزعومة حيث لنا الشرف ان نستضيف اليوم وحصريا على فضائيتنا الشيخ ابو قذيفة الدمراوي الناطق باسم حركة(اهل الكهف في القرن الواحد والعشرين).

ونعتذر لمشاهدينا حيث يتعذر علينا كشف موقع الشيخ ابوقذيفة وذلك لأسباب جغرافية فقط, ومن ام الدنيا صديقنا الدائم الدكتور عبد الكوبون النفطاوي رئيس تحرير صحيفة( محدش يمسكني) الناطقة باسم حركة(خلاص كدة)

طبعا للظروف الخاصة بهذه الحلقة سوف ترتدي المذيعة المنتفخة الشفاتين الحجاب احتراما للضيف الموقر وحرصا على غريزته الذكورية, وكذلك سوف تتشح مذيعتنا السواد حزننا على فقدان عزيز عليها حالها حال كل الفضائيات العربية التي كشفت عن الجهة الممولة لها بمقاطعة مذيعاتها للأصباغ التجميلية واعطاء اطباء العمليات البلاستيكية اجازة ثلاثة ايام.

المذيعة: شيخ ابو قذيفة.... في البداية اود ان ارحب بكم في فضائيتنا وقبولكم الدعوة وكذلك قبولكم المبلغ الذي تبرعنا به لحركتكم.

شيخ ابوقذيفة: بسم الله الرحمن الرحيم... والحمد لله... وو.............الشهادة..........وووو الصليبية الكافرة... كفر وووو.....تفجير... جهادددددددددد.... ذبح اسلامي......... وووووو.... وبه نستعين والحمد لله. ((انتهت الديباجه))

المذيعة: شكرا على هذه الديباجة الالمعية.. والان نذهب معكم بفاصل اعلاني

الفاصل: (( حفاظات بامبز للاطفال.. حفاظات نسائية تعطيك الشعور بالراحة... نانسي عجرم ودعاية ببسي المنعش.. البوم غنائي جديد للمغنية والراقصة باسكال مشعلاني))

المذيعة: عودة اخرى للشيخ ابوقذيفة... سمعنا من( مصادر موثوقة) ان حركتكم كانت وراء عمليات شرم الشيخ والتي راح ضحيتها الكثير من المسلمين المصريين وطلبة (علم) من دول الخليج.. فهل تثبتون صحة ذلك الخبر؟

ابو قذيفة: (صورة بدون صوت)

المذيعة: شيخ ابوقذيفة هل تسمعني؟

ابوقذيفة: نعم نعم اسمعك.. ولكني كنت باتصال روحاني مع السماء حيث الغيوم المتلبدة التي طرأت على الموقف, والجو مشمس جزئيا حيث الرياح سريعة بدرجة مائة سيارة مفخخة في الساعة... نعم اختي المؤمنة ان مجموعتنا الجهادية اعلنت مسؤليتها الكاملة عن غزوة شرم الشيخ المباركة حيث قامت اسوود الايمان بتفجير منابع الكفر والرذيلة و (هَز الوسط) وكذلك قامت افواج الايمان بقتل عشرة الاف كافر في تلك الغزوة التي تعتبر الخطوة الاولى لتأسيس امارة شرم الشيخ الاسلامية.

المذيعة: ولكن .. شيخ ابوقذيفة.. هنالك (مصادر غير موثوقة) تقول ان جل الضحايا كانوا من الابرياء؟

ابوقذيفة: ومن قال لك انهم ابرياء؟ انهم يحتسون الكازوزة الاستكبارية و يقودون سيارات ماانزل الله بها من سلطان و يرتدون الملابس الصليبية, فهؤلاء ليسم بأبرياء فهم متعاونون مع الكافر وحكمهم حكم المرتد.

المذيعة: دكتور نفطاوي... قد سمعتم ما قاله الشيخ ابوقذيفة بشأن احداث شرم الشيخ حيث اعلن مسؤولية جماعتة وتوعد بقتل الكثير من الكفار حسب قوله.

د.نفطاوي: ياسيدتي انا امتلك معلومات من( مصدر موثوق) اعلمني ان منفذي اعتداءات شرم الشيخ كانوا يرتدون النبطال والقميص واسمائهم موجودة عندك ,فهي ليست باسماء عربية وحسب المصدر ذاته بأن المنفذين هم من عملاء السي آي أيه والموساد ومنظمة (بدر).

المذيعة: دكتور..دكتور للمرة الثانية اقول لك ان الشيخ ابوقذيفة اعلن مسؤوليته الكاملة.

نفطاوي مقاطعا: هذا هراء .. ان الصهيونية والماسونية ترنو لزرع الفتنة بين العرب والمسلمين.

المذيعة: هل تعني ان جماعة الشيخ ابو قذيفة الدمراوي هي من صنع الماسونية والصهيونية؟

نفطاوي (وهو يرتعش): لللللللللللللللللأ .. انا لم اقل ذلك. انا اعرف ان الشيخ ابوقذيفة هو من المع القادة المجاهدين وهو قائد محنك حيث قاد المقاومة الاسلامية في العراق وأهتزت الارض لصولاته وارعب العملاء واذناب الاحتلال الاميركي على ارض الرفدين, فهو انسان تقي وليس له اي صلة بأحداث شرم الشيخ الارهابية, فحسب (مصادري الموثوقة) ان عملية شرم الشيخ نٌفذت بأيادي (خفية), انا شخصيا اشد على يد الشيخ المجاهد ابوقذيفة واسانده بعملياته البطولية في العراق واطلب من الشيخ ان يبقى يجاهد في العراق ولايشغل باله بشأن ارض الكنانة  فكل شئ هنا تمام ( والقشة معدن)

ابوقذيفة: يانفطاوي .. انا اقول لك ان جماعتي هي التي نفذت غزوة شرم الشيخ المباركة, التزم الصمت يا احمق.

د.نفطاوي (بأبتسامة ذليلة): يا سلام ... يا سلام.. عسل والله عسل.. انت تأمر يابطل.. حسكت يا امير.. ارجوكم ان لاتبخلوا علينا بتوجيهاتكم والتفاتاتكم الابوية.. يا عسل.

ابوذيفة: لماذا انت حليق الذقن يامرتد.. ياكافر؟

نفطاوي (وهو يرتعش): والله.. والله ياشيخ انا اعاني من الحساسية في الجلد وعند تقرير طبي يثبت صحة ذلك.

ابوقذيفة: اياك ان تتطرق للامور الجهادية وجماعاتنا, والا سوف يكون مصيرك كمصير السفراء المرتدين.

د.نفطاوي: طيب.. ممكن ان اتطرق الى الصهيونية والاستعمار وفلسطين والعراق؟

ابوقذيفة: نعم لك الامان.

د.نفطاوي ( بعد تغير هيئته من هيئة الارنب الى هيئة الصميدع): ان الامة العربية التي ناضلت من اجل كرامتها وعزتها ستتصدى لأي عدوان امبريالي لاتيني صهيوني ماسوني مقدوني فسوف تفشل كل المخططات الاستعمارية تحت مسميات العولمة ومؤامراتها, ان الاستعمار يريد ان ينتزع كرامة الامة العربية والجماهير الكادحة, فلتسقط الصهيونية والامبريالية واميركا المتخلفة واوربا الجاهلة وتعيش النهضة العربية التي وصلت الى مشارف الصين والاندلس واقامت صروح للحضارة العربية في جيبوتي ومقديشو, فسووووف ونحن..........
                                                          و وووووولخبفانلالسمنال!!!!

ابوقذيفة: نفطاوي ..نفطاوي بس ..
                                           .... خلاص.. اخرس... انتهى وقت البرنامج.

نفطاوي ( متذللا): الله اكبر ..عظمة على عظمة يا شيخ..... ربنا يخليك للشعب العراقي المظلوم... ربنا يهديك الشهادة في العراق... حلاوتك يا عسل..تأمر يا مجاهد.


كاظم الوائلي
كاتب عراقي
Kadhim1972@yahoo.com[/font][/size]

صفحات: [1]