عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - فارس ساكو

صفحات: [1]
1
أدب / كفكف دموعك يا وطن
« في: 12:46 02/08/2015  »
كفكف دموعك يا وطن


فارس ساكو


كفكف دموعك ياوطن
لأنك ستمضي بلا محن
كل شر يمضي  ويندحر
الا انت تبقى دوما تنتصر
هذي الرايات تسقط في المدى
الا رايتك تسمو ولاتسقط أبدا
ذبحوك بسكين الغدر مزقوك
خابوا ان ظنوا انهم قتلوك
لا يموت وطني الله يحفظه
وهل يجرؤ الموت ان يمسه ؟
شجرة باسقة تلامس أغصانها الغيوم
تشرب من السماء ماءا ولا تصوم
من يبسق قامته في مواجهتها ويعتلي
حينا ولا يلبث حتى أمامها ينحني !
هي ليست كالشجر بلا روح تحيا
وإنما الروح بغير ظلالها لا تفيا !
هكذا وطني حتى الروح يعشقه
وهل غير العاشق من يكفكف ادمعه ؟!!!
كفكف دموعك ياوطن
لأنك ستمضي بلا محن !


2
عندي مداخلة بسيطة  من ذاكرتي  :
في تعداد عام  ١٩٧٧ كان هناك اختيارين للقومية فقط هما العربية والكردية !
في تعداد عام  ١٩٩٧ سمح بكتابة القومية فكتبت بقلم الرصاص  الكلدانية فقام موظف التعداد ( وكان مسيحي  لانه كان يكلف بالعوائل المسيحية ) قام هذا الموظف  بتغيير  القومية بقلم الجاف الى السريانية  فاعترضت فاجاب : (( أني اعرف أحسن منك ماكو قومية كلدانية  لان الكل سريان !!!))

3
الأخ ظافر
تحية طيبة
اشكرك .... حقيقة انا اشكرك  انك  جعلتني  اقرأ  الاقتباس  ... بصراحة انا تفاجأت به !!! هل هذا كلام انا كتبته ؟!!!
يبدو ان الروح القدس  يجعلني مرات اكتب كلاما نبويا  عظيما ولكن  ماالفائدة اذا كانوا ينصتون  ولايسمعون وينظرون ولا يبصرون  ... ياأخي  على الأقل يقرؤون  الكتاب المقدس  ويتعلموا منه !!!
مع محبتي

4
نعم اخي مايكل  ... نامل ان تكون الرسامتين فرصة جديدة  لاستعادة وحدة الكنيسة !

5
اخي وصديقي العزيز عزمي البير ناصر المحترم
تحية طيبة
تأخرت بالتعليق على مقالك الهادف  لأَنِّي لم اجد ما أقوله حيث ليس لدي اي معلومات  موثقة او غير موثقة لكني بعد قراءتي لتعليقات عدد من الإخوة الأفاضل  وخاصة الدكتور غازي  أجدني مدفوعا بالروح القدس  لاشجعك في عملك التطوعي  كما واثني على كل إنسان قدم ويقدم خدمة للاخر فهو يعبر عن انسانيته !!!
انها فرصة ان يطّلع بعض الكتاب في هذا الموقع  من الذين يكتبون على هواهم في هذا الموقع  على عمل الناس التي تعمل بصمت امثالكم لربما ولعل يفهموا ان الكتابة مسؤولية وليست لهوا !!!
بارك الله فيكم وبجهود كل الخيرين

6
اخي مايكل المحترم
تحية طيبة
اشكرك على مداخلتك ... نحن بحاجة الى إشعال شمعة في وسط الظلام
مع تقديري

7
اخي العزيز سيزار المحترم
الإخوة الأعزاء المتحاورون المحترمون
تحية طيبة
ارجو ان يتقبل اخي سيزار  ان استرسل  في الكلام  هذه المرة  بالحديث  عن كتاباتي ومشاركاتي  لأجل ان تتوضح الصورة خاصة لبعض  المتحاورين  الذين كما هو واضح  لديهم موقف ضد مار سرهد  بحيث  صارت اي وجهة نظر بانتقاد غبطة البطريرك الجليل مار روفائيل الاول لويس ساكو المحترم  يعتبرونه موقفا لصالح  مار سرهد بل وبعض الكتابات هنا وصلت الى حد توجيه الاتهام بالتبعية له !!! سأقدم هنا جملة من التوضيحات وأرجو من الجميع ان يفتح قلبه قبل عقله لتفهم ما أرمي اليه :
١. اول من بدء بالإساءة للكهنوت  هو الذي نشر بيانا على موقع البطريركية بايقاف كاهنين وذكر اسميهما وذلك في أواخر تموز عام ٢٠١٣ وانا اعترضت عليه واعتبرته تشهيرا بهما وراسلته بأول إيميل اوجهه له ورد علي لإيميل مؤكدا جسامة الخطأ الذي ارتكباه ثم عاد بعد أشهر قليلة ليكلف الاول بمهام اكبر ويرسل الثاني للدراسة التي حرمه منها سلفه وكل هذا قبل ان تثار قضية الرهبان والكهنة المهاجرين اي لاعلاقة لهذا الموضوع بالاسقف مار سرهد !
٢. في تلك الفترة انا لم أكن اكتب في موقع عنكاوا ولا اعرف موقعا باسم كلدايا وقد دخلت الى موقع عنكاوا بعد ان ذكر بيان لموقع البطريركية اسم عامر فتوحي والكتابات في المًواقع فوجدت ان اكثر الكتابات تركز على القومية وهو ليس من اهتماماتي !!! ومن خلال موقع عنكاوا عرفت بوجود موقع كلدايا وأرسلتهم لينشروا لي مقالا ولم يفعلوا ! وقد عرفت فيما بعد ان موقع كلدايا كان الموقع الرسمي للبطريركية ايام البطريرك السابق وكان يشرف عليه الأب باسل يلدو الذي هو الان المطران باسيليوس المعاون البطريركي وهو الان مشرف على موقع البطريركية !!!
٣. ثم بدأت قضية الكهنة والرهبان تثار وتتصاعد اعلاميا بين الموقعين البطريركية السابق كلدايا والحالي وراحا يطلقان الشتائم بالتبادل متناسين ان كل كلمة سوء تقال تشمل قائلها وقد تم الانتقاص من الكهنوت بل تم إهانته !
هذا مايدعو اليه اخي سيزار لانتهاز الفرصتين لإيقاف ليس كهنة ورهبان هذه المرة بل إيقاف  اهانة الكهنوت و اعادة الاحترام  لرؤساء الكنيسة وازالة عثرات المؤمنين التي وضعها البعض في السنتين الماضيتين !
مع اعتذاري للإطالة
ومحبتي وتقديري للجميع

8
انا فقط طلبت توضيحا ولم اطلب الا يوضع العلم فوق المذبح ولم اطلب ان يوضع جانبا او في الباب الخلفي فقط طلبت توضيحا !!!!!!

9
اخي عبد ايشوع العزيز
تحية طيبة
اشكرك على لطفك .... لكن ارجو ان تقبل مني هذه الملاحظة :
اللغة هي وسيلة للتفاهم بين الناس واعتقد اننا طالما نكتب هنا باللغة العربية فلا ضير ان نكتب اسماءنا بالعربية بل من واجبنا الا نضع اي عراقيل امام الاخرين في سبيل التواصل
مع تقديري لشخصك الكريم

10
اخي يوسف ابو يوسف
تحية طيبة
اشكرك على الرد ... الان  انشر جزءا من اول إيميل  أرسلته انا الى غبطة البطريرك مار روفائيل الاول لويس ساكو  الجزيل الاحترام  بتاريخ  ١ أب  ٢٠١٣  اي قبل سنتين  يتناول عدة مواضيع  لكن  كان في مقدمتها وسببها هو  اُسلوب تكميم الأصوات المعارضة او المعترضة  وبما يتعلق بايقاف كاهنين والتشهير باسميهما واحد منهما اسمه دوكلص البازي  والثاني اسمه نضير دكو
وقد جعلهما عبرة بان تولى الاول مسؤوليات كبيرة  في عنكاوا وصار يُشاد له بالبنان  خاصة  بعد تهجير اهلنا من سهل نينوى والثاني ارسله لإكمال الدراسة  بعد ان حرمه منها سلفه البطريرك المرحوم  عمانويل دلي  كل هذا وهو لازال مقتنعا كما يبدو ان قرارته كلها صحيحة  فإذا كان قد أوقف كاهنين قبل سنتين ليكونا عبرة ل ١٧٠ كاهن كلداني في العالم  فمتى يعتبر كل ال ١٧٠ هل عندما يوقفهم كلهم ؟!!!

11
عزيزي عبد ايشوع يوحنان
لقد اضطريتني ان افتح اللابتوب فقط علمود اقرأ اسمك ... تقبل احترامي

12
عزيزي المجهول
تحية طيبة
أسف تظهر عندي مربعات  وانا اعرف اقرإ واكتب بالحروف الكلدانية 
مع الاعتذار

13
الأخ يوسف ابو يوسف
تحية طيبة
لم تكن لدي الرغبة في التعليق على هذا الموضوع لان مواضيع البطريركية أصبحت مملة من كثرة التكرار وكما قال السيد فاروق يوسف  ولكن استرعى انتباهي حجم المعارضة التي لقيها هذا البيان البطريركي خاصة على موقع الفيس بوك للبطريركية الذي قام باستعجال لحذف كل التعليقات المعارضة لكن موقع كنيستنا الكلدانية أبقى على بعضها وهذه نماذج منها حتى يفكر الكتاب الأعزاء ويحللوا جيدا ...

14
اخي المجهول
تحية طيبة
وجهة نظرك محترمة  ولحد الان لم نعرف سبب وضع العلم على المذبح  لكن كما يبدو انه خطأ فني وإلا لماذا لحد الان لم يصدر اي توضيح  من البطريركية  ؟!!!
مع تقديري

15
اخ سامي المحترم
بعد الاستئذان من  اخي سيزار المحترم
تحية طيبة
كل واحد لازم يتحمل مسؤوليته على قدر دوره  ومكانته بما في ذلك كل واحد منا نحن العلمانيين !!!  ومع ذلك  كل واحد يشوف نفسه مسيحي حقيقي  لازم  ليس يتحمل فقط مسؤوليته الشخصية  بل يتحمل مسؤولية الشخص الاخر ايضا  حتى لو كان بحسب ظنه انه اخطاء ... ياأخي شنو هذا الكبرياء الذي يمنع الانسان من فعل محبة ؟!!!
مع تقديري

16
عزيزي سيزار
تحية طيبة
شكرًا لمرورك الكريم ومداخلتك القيمة :
بصراحة انا غير معترض  على وضع العلم فوق المذبح  لكن ما اثير  على الفيس بوك من عدم فهم المؤمنين  للغاية من ذلك جعلني انقل هذا التساؤل الى سيادة المطران  مار باسيليوس  الجزيل الاحترام  وطلبت منه التوضيح وليس الرد الشخصي  مثلما فعل الموقع  بخصوص مواضيع اخرى  مثل حرق الخطايا ... وقد اعتبرتها فرصة مناسبة لكي اذكر بان هذا العلم مكتوب عليه ((الله اكبر)) هو علم المسلمين والاصح هو علم الإسلاميين المتطرفين  لان كما ذكرت في الاسلام  ٩٩ اسما لله ومنها الرحمن الرحيم الغفور .... فهو يمثل أقلية تماثل او تناظر داعش في الفكر والممارسة  وهذا مايتضح  من اصرار على ابقاء  هذه الكلمة عام ٢٠٠٤ على العلم وتغيير الخط فقط من خط صدام الى الخط الكوفي رغم ان العلم كان علما عراقيا لكل العراقيين قبل وضع هذه الكلمة عام ١٩٩١ من قبل صدام  ورغم ان هذا العلم وعليه هذه الكلمة  تم قمع انتفاضة الجنوب والشمال  عام ١٩٩١ !!!
فعندما نحرص نحن المسيحيين على اعتبار العلم العراقي  رمزا لنا كعراقيين فيفترض ان نحرص  على ان نطالب ان تكون الرموز الوطنية  تمثلنا فعلا ....
اشكرك مرة اخرى
ومع فائق تقديري

17
عزيزي أشور
تحية طيبة
اشكرك لمرورك الكريم  ومداخلتك القيمة ... نعم  كما أظن كانت  ذكرى ثورة تموز  بس  اي وحدة  انا لست متاكد هل هي ١٤ تموز
او ١٧ تموز  فهذا يعتمد  على الغاية من وضع العلم  على المذبح ؟!!!
مع تقديري

18
في محاضرة للأب يوسف توما الدومنيكي عن لاهوت الله قال : الهنا غير شكل ...الله مالتنا مختلف ... الهنا مو الله اكبر لكن الله اصغر !!!
منذ تهجير شعبنا العام الماضي دعوت الى تبديل كلمة الله اكبر بكلمة الله معنا لان في زمن مابعد ٢٠٠٣ لم تعد تعني كما كتبها صدام الله اكبر على الاستعمار والامبريالية والصهيونية بل صارت تعني الله اكبر على الكفار والمشركين الذين هم نحن المسيحيين و اليزيديين  والصابئة في ظل حكم الأحزاب الاسلامية المتطرفة ! وقد غيرت صورة البروفايل لصفحة الفيس بوك الخاصة بي الى علم عراقي مكتوب عليه الله معنا كمساهمة فردية في هذا الاحتجاج على هذه الكلمة المهينة لإيماننا المسيحي !
ولن أقول اكثر من هذا

19
فسر الماء بعد الجهد بالماء !!!
سيد كوركيس  مو كتاباتك (صحيح  معارضة لمار سرهد ولَك أسبابك ) لكن مرتبة وغير متشنجة  عادة بس كل ماكتبته في ردّك  الأخير لاعلاقة له بموضوع المقالة  لو هي عركة وانت داخل فزعة لصديقك عبد الاحد ؟!!!
بس صراحة عجبني موضوع الشهرة على انتقاد البطريرك  فأقول لك مو اسهل ان  أتقرب من البطريرك وخاصة ان لقبي ساكو حتى اشتهر ؟!!! جان هسة أني صرت  رئيس الرابطة الكلدانية على الأقل أني كلداني اصلي واحجي سورث واقرأ واكتب كلداني ولي تاريخ كنسي بس مو أني الذي أبيع كنيستي من اجل ولاءات لرجال دين  .... عليك ان تعرف  ذلك !!!
علينا جميعا ان نتعامل مع مبادرة اخينا سيزار بايجابية لان كنيستنا بدلا من ان تتوحد فإنها انقسمت وذلك بسبب الابتعاد عن روح المحبة والتواضع .... ارجع اقرأ ماكتبه الأخ عبد الاحد قلو لانه مختصر مفيد واتركوا اُسلوب الفزعة !
وأخيرا أقول لك
مع محبتي

20
الأمثال تضرب ولا تقاس
كلمة بطريرك  ليست من جنس  مار سرهد حتى تعمل مقارنة بينهما  فهو لم يقل  بطريرك لويس حتى تقارن قوله بمار سرهد ومع ذلك اذا افترضنا مجازا انه اخطأ في التعبير فهل يليق بكاتب يدعي المنطق والاعتدال والمناقشة الهادئة يترك الموضوع الأساس ويلتزم بهذه النقطة التي لا معنى لها ؟!!!
اعتقد ان ماقلته عني ينطبق عليك تماما فأنا لا اعرف مار سرهد ولا يعنيني  بل بالعكس من شدة محبتي  لمار ساكو  انا اركز عليه وادعوه من زمن بعيد ان  يسلك بروح الإنجيل  ولي مقالات ورسائل له منشورة هنا في هذا الموقع بل لي رسالة له انتقد بها كتاب موقع كلدايا (المسيئين ) حسب وصفه هو وادعوه الى تجاهلهم  بل ان احدهم لدي مراسلات معه قبل ايام دعوته الى ان يترك  هذا الأسلوب في البحث عن الأخطاء بالتفاصيل  والاهتمام بالامور الكبيرة وهو لايختاف عنك في هذه النقطة !
اما بخصوص ماقالته العصفورة للسيد كوركيس اوراها فهي نقطة تحسب لصالح مار سرهد فأنا مثله توسلت سابقا بالبطريرك ان يعمل بمحبة المسيح وبروح الإنجيل وليس بالقانون الأعمى الذي هو متمسك به ورغم ذلك  مأتم بمشكلة الرهبان والكهنة المهاجرين لم يكن بالقانون بلوي الذراع بالتهديد بالانفصال وباتخاذ قرار باسم السينودس الاستثنائي في شباط الماضي للتلويح به في إيطاليا ... لقد بائت كل المحاولات بالفشل لاصطدامها بعناد البطريرك !
لا ادري هو كان يكرر ان لا مشكلة مع اسقف سانتياغو  وان كل شيء سيحل بالقانون والآن يفترض ان الموضوع انتهى فلماذا لا يبادر الى زيارة رعوية ؟!!!
طيب أنتم مجموعة سانتياغو المعارضة لمار سرهد لماذا تصبون الزيت على النار ؟!!!
مالذي اخطاء به هذا الشاب سيزار النقي القلب  حتى لاتدعموه في ندائه ؟!!!
وحسنا قال اخي عزمي : ( اللي براسه بطحه هو يحسس عليها )
الله يهديكم

21
اقتباس
حسن النية في الدعوة والوقوف على الحياد وعدم الانحياز ظاهر للعيان حين يشار لرئيس الكنيسة الكلدانية الأعلى بلقبه المجرّد ( البطريرك) في حين يشار الى من يليه في الدرجة  بكلمة ( مار )
انتهى الاقتباس
سكت دهرا ونطق كفرا

22
السيد كامل زومايا المحترم
تحية طيبة
رحم الله شهداء الفكر والعدالة والتقدم
هذه الفترة التي تتحدث عنها اذكرها جيدا ... تربطني بكم صلة قرابة  وربما انت لا تعرف
في تلك الفترة كان جوني فرج صديقا لي ( ولازال) وقد تم اعتقال رفيقاه  فريد زومايا وعماد حنا بينما هو كان عسكريا في الموصل  فلما عاد في اجازة  ذكر لي ذلك  وقال لي انه سيذهب الى المعسكر فإذا لم يرجع الى بالنزول يوم الأربعاء  فمعنى هذا انه قد تم اعتقاله  وعلي ان ابلغ أهله الا يسألوا عنه  حرصا على سلامتهم من بطش النظام !!!
فعلا انا ذهبت الى بيته عصر الأربعاء (على حد ذاكرتي ) فخرجت علي والدته وقالت ان أمن المنطقة برفقة المختار جاؤا واخذوه قائلين  ساعة ونرجعه وابوه ذهب الى مركز الشرطة  للسؤال عنه ! انا أبلغت اخاه روني  ان جوني لن يعود !!!
بعد أشهر تم استدعائي في المنظمة الحزبية في الدائرة لبيان موقفي من الحزب وسبب عدم انتمائي الى حزب البعث (القائد) فكان ردي ان التحزب يتناقض مع المباديء المسيحية التي اؤمن بها في المحبة والسلام والحريّة  فكتب المسؤول الحزبي تقريرا مفاده انني ضد الحزب وأرسل الى أمن الدائرة  لانه كان بناء على طلب الأمن العامة التي كانت قد استفسرت  لكونهم يعرفون ان جوني صديقي لكن لم يرد اسمي ضمن التحقيقات  كما يبدو وشاءت الاقدار ان يعرف بالموضوع  وكيل المدير العام حيث كان مسؤولا حزبيا كبيرا في بغداد ويحترمني ويعرف اخلاصي  في العمل  فتدخل وسحب التقرير واستبدل التقرير بعبارة : هو مهندس كفوء وذو سمعة جيدة ومخلص للوطن والحزب القائد ....
اكتب هذا لأننا الكثيرين من أبناء شعبنا تعرضوا للاضطهاد والقهر والترهيب وهم لم يكن لهم اي عداء للنظام سوى انهم أقارب او أصدقاء او جيران ... فأنا ادعوك في الأجزاء القادمة من مقالك ان تذكر معاناة الأقرباء والاصدقاء والجيران  بسبب اعتقالكم فان ذلك فيه نوع من الانصاف ...

23
السيد عدنان
ارجع الى صفحة مقالي الأصلي ستجد ردي هناك !

25
علينا ان نميز بين الاختلاف في وجهات النظر وبين اُسلوب الكلام ...
انا مثلك  لا اتفق مع المسودة التي عرضتها الدكتورة منى لكنها طلبت اراءنا وهي لم تصل الى الصيغة النهائية  وهي دكتورا قانون  ومكلفة بمهمة  لا يجوز مخاطبتها بهذا الأسلوب !!! بيناتنا واحد يستهزئ بالاخر ممكن بس هذه  لم تخطيء معك  !!!
الغريب تبريرك  بخصوص الاسم  : من الناحية اللغوية  الصفة تتبع الموصوف اي السريان والآشوريون يتبعون الكلدان  فمن اين جاء تفسيرك هذا ان المعنى هو بالعكس ؟!!! كما انك لم تستوعب كلامي  : انت قلت في مقالك ان السياسيين يجب ان يكون لهم شهادة جامعية في القانون والاقتصاد والفلسفة وانا كنت اعلق على كلامك اليست هذه دكتورا بالقانون  فكيف تقول لها رادت تكحلها عمتها وانت لست خريج قانون او اقتصاد او فلسفة بل هندسة كيمياوية  ؟!!!
نحن مشكلتنا الان ليست بالتسمية بل بأننا مهددون في حياتنا وكرامتنا افلا نتكاتف لأجل ذلك ؟!!!
اما بخصوص الصورة الجميلة  عني فهذا متروك لك !
انا اذا كنت من النوع الذي يحب ان تكون عني صور جميلة في فكر الاخرين  ما كنت اكتب لك هنا ! بل ان حرصي ان تكون صورتك اجمل  هو الذي يدفعني بانتقادكم فأحاول ان أزيل النقاط السوداء من ردائك الأبيض الذي انشاء الله يبقى ناصع البياض
على قدر محبتي لك ولكل من انتقدهم ...

26
الحمد لله لم يقدر الله لك ذلك ... لكنت عملت عمايل الله اعلم بها !!!
ياأخي لم يمضي عليك اقل من أسبوعين  عضوا في هيئة الرابطة الكلدانية التي لن تنش ولا تهش  وها انك تستخف وتتهجم على استاذة  القانون الدكتورة منى  وكأنك الخبير العارف !!!
إتق الله

27
السيد أنطوان
الاسم الصحيح  للقومية الواحدة  هو القومية الكلدانية وسأقول لك كيف ؟!!!
كان اسم  جمهورية العراق  هو الجمهورية العراقية  فلما راجع اللغويون هذا الاسم تبين ان المهم بالاسم هو الجمهورية وليس العراق  لهذا تم تغييره الى اسم جمهورية العراق حيث أصبحت كلمة جمهورية تتبع العراق .
ليبيا : كانت تسمى الجمهورية الليبية اي الاسم المهم هو الجمهورية ثم تغير الى الجماهيرية العربية الليبية بمعنى ان الاسم المهم هو الجماهيرية ثم العربية ثم الليبية ثم أضيفت الشعبية اوالاشتراكية وأخيرا العظمى لكن ظل الاسم المهم هو الجماهيرية ...
نخلص من هذا ان السريان والاشوريين هما تبع الكلدان بهذه التسمية القطارية العجيبة فلا تظل تدافع عن تسمية بهذا الطول وكان يمكن الاكتفاء بتسمية الكلدان لوحدها ودمتم

28
حضرة الدكتورة منى المحترمة
تحية طيبة ....
اود بداية ان اوجه عناية السادة المتحاورين ان الدكتورة منى لما كتبت هذه المقالة فانما طلبت مقترحاتنا لتستفاد منها في صياغة قانونية جديدة تقترحها في اللجنة المعنية وهذه بادرة جيدة يفترض ان يكون الرد عليها بمقترحات واضحة ومنطقية وليس بما ورد في بعض التعليقات من عبارات استهزاء وتهجم وماالى ذلك ...
سيدتي الفاضلة :
طبعا الكل مختلف على التسمية وهي ليست وليدة اليوم بل مضى عليها اكثر من عشر سنوات وانا اقترح عليك مقترحا مفاده : اذا كنا شعبا واحدا فعلينا اختيار اسم مناسب وانا اقترحت سابقا اسم "سورايي" او مرادفتها " مسيحيين" وبذلك نشمل الاخوة الارمن معنا كما اقترح غبطة البطريرك لويس ساكو اسم " الاراميين" واذا لسنا شعبا واحدا فان تسمية كل قومية لوحدها هو الحل العادل والمنصف فكما ان الارمن لهم اسمهم المستقل فكذلك الكلدان وحدهم والسريان وحدهم والاشوريون وحدهم لهم اسماؤهم المستقلة الخاصة بهم ولن يؤثر ذلك لا على الكوتا ولا على الحقوق لانها تضمن بالمواد الاخرى .
مع فائق تقديري

29
اخي عزمي البير ناصر المحترم
تحية طيبة
اشكرك على هذا الكلام الصادق ... الحقيقة انا رديت على كلام صاحب المقالة  في صفحة نشري لمقالتي  نفسها ولولا رغبتي بان اشكرك على كلامك الصادق هذا لما كتبت هنا اي كلمة لان كان بإمكان كاتب المقالة هذه السيد عدنان عيسى  ان يرد على مقالتي مباشرة  علما ان كاتب المقالة هو ليس مالك الصفحة بل هو مجرد من بدء بالموضوع  وللاخرين كامل الحق بالرد المباشر او الأصح بالتعليق ... لكن كما يبدو ان النية لم تكن سليمة وكانت الغاية التشهير باسمي ....
صحيح انا اختلف مع غبطته بوجهات النظر  لكني لست الا ابنه وهو ابي وأزيد علما السيد عدنان عيسى انه سبق طلب مني ان انشر كتاباتي بحرية لانه لمس عندي الصدق وعرف تاريخي الكنسي ...
المؤسف ان اكثر الكتاب هنا يأخذون الامور على محمل شخصي وغالبا مايهملون  الأفكار التي تطرح  او يعتبرونها ذات دوافع شخصية ....
اؤكد لكم  انا لست من طلاب الشهرة  فأنا عندي من المؤهلات مايكفي لنيلها دون  اللجوء  الى أساليب ملتوية كما انني لا احمل  لغبطته  غير الحب والاحترام  فأرجو من الجميع الاهتمام  بمضمون المواضيع والابتعاد عن الشخصنة !
اعتذر من الجميع  اذا كانت مداخلتي هذه  مزعجة
يبارك بكم رب المجد
فارس ساكو (لست من أقارب البطريرك  لويس ساكو  لكني ابنه)

30
انصافا لشخص رئيس الرابطة  الكلدانية  توجه صديق لي بالسؤال الى احد قيادي الحركة الديمقراطية الآشورية  بخصوص ماذا كان السيد صفاء هندي عضوا في الحركة ورد بالنفي !!!

31
لا اعرف اين وجه الشبه بيني وبين يهوذا الاسخريوطي  فأنا لم اقبل على حد ذاكرتي  الا قلة من الكهنة طيلة حياتي  وكلهم قبلتهم بعد ان صاروا أصدقاء لي واخرهم المطران الحبيب حبيب النوفلي وهو احد منظري الرابطة الكلدانية  ووجهة نظره ان الرابطة مفيدة جدا لاهلنا بالشتات وانا اتفق معه  تماما !
الذي يشبه يهوذا الاسخريوطي  هم الأحزاب التي ادخلت ممثليها ضمن هيئة الرابطة  لتركب عليها بعد ان احترقت أوراقهم وباتوا مرفوضين من الشعب المهجر وهذا يفسر الترحيب الذي تلقته هنا هذه الرابطة من قبل كتاب الأحزاب وهاهو السيد رئيس الرابطة يشير بكلمته في جبل الحسين  الى وجود ممثلي المجلس (يقصد المجلس الشعبي) وقد سبق ان أشار الى ذلك الأخ ديفيد يوسف في احدى تعليقاته الى وجود ممثل للمجلس في رئاسة الرابطة فهل غبطته يعلم بذلك  ام انه هو من رتب ذلك ؟!!!
بخصوص ادعاء رئيس الرابطة  انها لتساعد شعبنا في كل مكان وخاصة المهجر ولا ادري ماذا كان يفعل الاستاذ سركيس اغاجان طيلة هذه السنوات ، الم يكن يساعد المهجرين ؟!!! بل المسيحيين عامة ؟!!!
يبارك بك الرب

32
واضح انك تتعمد تشويه فكرتي رغم انها واضحة جدا : الذي يهمه القومية ليلعب بعيد عن كنيسة المسيح  .
هناك سيدة في هذا الاجتماع الذي صار في كنيسة جبل الحسين انتفضت وصرخت بوجهه قائلة : شنو هل طائفية ليش تريدون تفرقونا احنا نصلي بكل الكنائس !!!!
لن نسمح  لهؤلاء باستباحة كنائسنا باسم القومية  حتى لو سمح لهم البطريرك  حتى لو اضطررنا لان نفعل كما فعل يسوع في الهيكل !

33
علمت من مصدر موثوق ان السيد رئيس الرابطة  قد استخدم منبر كنيسة جبل الحسين  في عمان بالأردن يوم أمس الاحد في قداس الاحد للترويج  للرابطة الكلدانية 
لما وقع الرئيس الراحل انور السادات اتفاقية  السلام مع اسرائيل والتي نصت على  اعادة  سيناء المحتلة الى مصر  كتب الشاعر المصري احمد نجم  قصيدة  قال فيها :
ياخوفي يوم ترجع سينا تروح مصر
وانا أقول : ياخوفي نمسك القومية ونعوف الإيمان المسيحي !!!

35
عزيزي اوشانا
مشكور على معلوماتك القيمة  .... لكني أناقش كيف ان الكلدان يسمون أنفسهم كلدان وهم يتكلمون السورث وليس الكلدانية وكذلك الاثوريون يتكلمون السورث لكنهم يقولون نحن آشوريين بينما السورث هي للغة المحكية ايام المسيح وتسمى الآرامية  ولا ادري لماذا لا نسمي أنفسنا آراميين ونفضها ام هو عناد وَيَا نفسنا ؟!!!

36
اعزائي المعلقين
تحية طيبة لكم جميعا
انا اعرف التاريخ  جيدا وكذلك مصدر اللغات .... موضوعي محدد بالرابطة الكلدانية التي اعتبرت السورث هي اللغة الكلدانية فهل هذا يعني ان كل من يتحدث بالسورث هو كلداني ومشمول ضمن اختصاص الرابطة الكلدانية ؟!!! وهنا أتكلم عن اللغة الام وليس واحد داخل دورة بالسورث او أزيدي عايش قريب على القوش وتعلم السورث بحكم القرب والعمل  !!!

37
سيد اوشانا المحترم
وهل مانعانيه في وطننا العراق  بسبب قومياتنا ومذاهبنا ام لأننا ندعى  مسيحيين  لهذا قضيتنا الاولى هي الدفاع عن ايماننا المسيحي وليس ان نتصارع مع بَعضُنَا على ثانويات مثل القومية والمذهبية والحزبية ... انا بالنسبة لي لست مع القومية  لكن انت كما هو واضح  قومي جدا فالمنطق يقول انك اول من يقف مع القوميين أيا كانت قوميتهم حتى  ينهضوا بها !
مع تقديري

38
يطلق الكثيرون على السورث انها اللغة الكلدانية  وكما هو معروف ان السورث يحكي بها السريان والكلدان والاثوريين فهل هؤلاء كلهم يعتبرون كلدان ام ماذا ؟!!!
الحقيقة سؤال يحيرني  ولا اجد له اجابة ؟
فهل من مجيب ؟!!!

39
اخي ظافر
الله يبارك بيك
أرجوك لا تلتف على مااقول ... انا لا اتحدث عن المكان بل عن  ادخال الأفكار والأعمال القومية  ومزجها بالفكر والعقيدة المسيحية
ربما هذا موجود عند اخوتنا الاشوريين لكن عندنا ادعو الا يحصل  هذا .... ليأتوا ويستخدموا غرفة او غرفتين في كنائسنا لابأس بذلك لكن ارجو الا يستخدم لا منبر الكنيسة ولا التعليم المسيحي للترويج  للقومية لان ايماننا يقوم على الصِّلة بالسماء بينما القوميةتقوم على الصِّلة بالأرض فالفرق كبير ....
محبتي واحترامي لك وللرابطة

40
اخي ظافر
اذا هي منظمة غير كنسية فلا يجوز ان تتخذ من الكنائس مركزا لنشاطها والذي يؤمن بأهدافها ليعمل بها خارج  الكنائس  !

41
اخي سيزار
تحية طيبة
لن اعلق على الرابطة البائسة ولكن تعليقي سيكون عن الوحدة
لدي اقتراح منطقي من اجل الوحدة : هو يقول انه ليس متعلقا بالكرسي وانا اصدقه لكن حتى ينجح مقترحه بالوخدة اطلب منه مايلي :
1. ان يستقيل نهائيا حتى لا يتهم بانه يريد ان براس كنيسة المشرق بعد الوحدة
2. ان يلغي شرط الولاء للبابا وان يترك ذلك لاول سينودس بعد الوحدة هو يختار البطريرك وهو يقرر الولاء للبابا او لا !
بهذه المناسبة ارجوه ان يصلي الى الروح القدس كي يرشده الى استخدام كلمات افضل من تلك التي يستخدمها في وصف رافضي الرابطة ورافضي الوحدة وان ينتبه ان كلامه بخصوص الاساقفة الرافضين للرابطة والوحدة كان دينونة اكثر من كونه تعبير عن وجهة نظر
مع تقديري
ملاحظة : اعمل كوبي بيست لتعليقي عند الرد لاحتمال ان الموقع سيحذف تعليقي بعد قليل

42
تحتاجون عشر سنوات  على الأقل  الا اذا تحولت مقرات وفروع الأحزاب بالخارج الى فروع لكم  او الكنائس  فعندها تكونون أخويات  ... هذا مشروع بائس  وعلى كل مسيحي  ان يتصدى له على الأقل الا يدخل كنائسنا !
ملاحظة : الذي سيرد عليه ان يعمل كوبي بيست  لان الموقع  سيحذف تعليقي بعد قليل

43
يمكن لان انت محجبة وبالصورة انت غير محجبة يعني لازم تتوافق الصورة مع الحقيقة !

44
نعم  أقر لك بكل ماذكرته واتفق معك  لكنك وضعتني  ضمن  خانة السلطة الكنيسة  ولا اعتقد ان طروحاتي تتماشى مع ذلك  فأنا من البداية حددت وجهة نظري ان مريم هي ام يسوع  رافضا كل اجتهادات  الآباء العظام العميقة لسبب بسيط انها سببت تمزيق الكنيسة وكما يقول المعلم العظيم يسوع الويل له من تأتي على يده المعثرة !

45
الاستاذ المهندس  خوشابا المحترم
ارجو منك ان تعمل كوبي بيست  للعبارة التي ينطبق عليها قولك  : ((الانتقاص من قدرنا )) حتى اعتذر منك لان من المؤكد انا لا انتقص من احد ونحن هنا ليس للانتقاص بل للحوار وكل واحد له أسلوبه في التعبير ولهذا قد نندفع احيانا لنكتب بغضاضة لكني لم اشتم احدا ولم أسيء الى شخص احد اللهم من لديه حساسية اكثر من اللازم  فيتحسس من اي كلمة
اخي وزميلي المهندس العزيز
لقد اسهبتم كثيرا انت ومعك عدد من المتحاورين  في وصف ماحصل في الماضي ومزّق كنيستنا بأنها اجتهادات  وهذا غير صحيح بدليل ان رؤساء كنائسنا متمسكون الى اليوم بهذه (الاجتهادات)  فالانتقاص حاصل من قبلكم  لآباء الكنيسة العظام ووصفهم بالهرطقة وماإلى ذلك ... انا مثلك لست مع التنظير اللاهوتي هنا في هذا الحوار لكن وجهة نظري ان لحل اي مشكلة يتطلب الإلمام بكل جوانبها او وضعها جانبا والانطلاق من جديد !
تقبلوا فائق احترامي وتقديري
فارس ساكو

46
اتهام اباء الكنيسة العظام بالسطحية في التفكير  هو السطحية بذاته ...يا هذا الخلاف حقيقي وله أسس لاهوتية  ومنطقية ويبدأ الحل بالاعتراف بان الخلاف حقيقي وعميق ...
لقد استرسل كاتب المقالة في مغازلة ومجاملة  أصدقاءه على حساب الموضوع  الى درجة وصل به الامر الى الامتناع عن الرد على غير أصدقاءه المداحين وبدلا من ان يعتذر انه لم يستطيع إيصال فكرته من المقالة  كال الاتهامات  لمن يخالفون الرأي بحجة انهم كتبوا خارج الموضوع ... اي حوار هذا وأي فكرة يمكن ان تصل بهذا الأسلوب الانتقائي 

47
الى صديقي القديم  الأب الدكتور يوسف توما المحترم
سيدنا العزيز
تحية طيبة
لا اجد في اللاوحدة مشكلة ستحل بالوحدة بل تنوعا فكريا ومنظوريا كما انه ليس ضعفا لان قوتنا هي بالايمان بمسيح منتصر على الموت وقائم  . ان كل كاهن عندما يحتفل في كل مرة بالافخارستيا في مكانه وزمانه النسبي إنما هو يحتفل على مائدة الرب في قداسه الابدي بمعنى ان الوحدة متحققة بالايمان (الواحد كما تقول ) !
مع تقديري ومحبتي

48
عزيزي كاتب المقالة المحترم
تحية طيبة
عندي ملاحظات بسيطة على مقالتك ارجو تقبلها :
١. انت تنكر علينا النقاشات التي دارت هنا باعتبارها خارج موضوع المقالة لكن عنوان المقالة واضح لا لَبْس فيه وإذا كنّا قد ابتعدنا عن قصدك في متن المقالة فإما لان العنوان لا يتطابق مع متنها او انك لم تكن موفقا في طرحك !
٢. يفترض بالعنوان ان يكون خلاصة الخلاصة او مفتاح الموضوع او خاتمته او الفكرة الاساسية !
٣. في البداية ينبغي ان توضح خطتك من المقالة حتى لا يتيه الموضوع !
٤. خير الكلام ما قل ودل ! المقالة الطويلة غير مرغوبة الا اذا كنت تجد في نفسك المقدرة على  ان تقود القاريء ليستمر بقراءة مقالتك الطويلة من اول كلمة حتى اخر كلمة !
٥. لاهمية قصدك من المقالة ارجوا اعادة كتابةالموضوع من جديد وان تأخذ ملاحظاتي أعلاه  حتى يتسنى لنا اعادة طرح افكارنا من جديد و لا نقع في ما وقعنا  فيه من سوء فهم .
مع تقديري

49
بدلا من استخدام الكلماتالغير اللائقة بينكم أنتم بحاجة للتوضيح التالي :
ابن مريم اسمه يسوع  هذه معلومة قابلة للتحقق والإثبات الى حد ما !
اما ان يكون يسوع  هو المسيح  فهذا إيمان وليس معلومة ولهذا هو غير قابل للمناقشة او التحقق او الاثبات !
كذلك ان يكون يسوع هو الله  فهذا إيمان فلا تدخلوا في مناقشات عقيمة على مواضيع إيمانية !

50
ابنها اسمه كان يسوع  وليس يسوع المسيح ولهذا الى ان صلب  هو اسمه يسوع وليس يسوع المسيح  لكن اتباعه بعد ثلاثة ايام ادعوا انه قام وفي ضوء ذلك افتهموا انه المسيح ! الى وقت آفتهم التلاميذ انه المسيح بعد اختبارهم قيامته لم تكن مريم الا ام يسوع  فهي لم تصلب ولم تعذب كما انها ليس لها فضل على يسوع بل هي منعم عليها وليس لها اي فضل في ان يسوع هو المسيح  فهي ام يسوع وفقط ام يسوع  !

51
مريم اسم ابنها يسوع ... لذا هي ام يسوع  !!!

52
كتاباتكم أجبرتني ان أرد :
اللذين اجتمعوا في عنكاوا (وليس في اربيل) قدموا جميعا بدعوة شخصية من البطريرك الذي بهذا العمل (السياسي) قد غادر الى غير رجعة  صفته الروحية  وأصبح يستحق ان يكون هدفا لسهام النقد بكل أنواعه ... لهذا انا احتفظ بحقي في النقد في الوقت الذي يناسبني واتفق تماما مع القول : (( ان الدكتور عبد الله صادق ..!!!))

53
اخي جورج  المحترم
تحية طيبة
انا عندي سؤالان :
١. كم واحد من الحضور يجيد (الكلدانية) ؟ طبعا ولا واحد !!! لكن كم واحد من الحضور يتكلم (السورث) ؟!!!
٢. ماهي لغة الحوار بالمؤتمر ؟ هل هي الانكليزية او اللاتينية او الكردية او العربية ؟!!! طبعا أكيد لم تكن السورث ؟!!!
مع تقديري

54
الأخ مايكل المحترم
تحية طيبة
لقد ادلى عدد من الإخوة الكتاب برايهم بموضوع قصة الخلق الواردة في الكتاب المقدس فلن يكون لي تعليق بهذا الموضوع حاليا ولكن سبق لي ان اعترضت على تدريس أطفالي في الصف الثاني ابتدائي موضوع الخلق اعتمادا على نصوص الكتاب المقدس في مادة العلوم وليس الدين حيث المدرسة أمريكية ومالكها قِس إنجيلي وقلت لهم ان هذه القصة دينية وليست علمية !
اعود الى سؤالك : انا اعتقد بالنسبية واؤيد قانون زواج المثليين (لأنهم لن يكونوا مثليين بالزواج )!!!
اما بخصوص المخاطر الاجتماعية والنفسية التي طرحها البعض فان كثيرا من القوانين في المجتمعات المتقدمة قد منحت حريات في أمور تناقض اخلاقيات وقيم الأديان مثل اعتبار الدعارة مهنة حتى الزواج المدني هو مرفوض من الدين فما الذي اختلف ؟!!!
كل ما في الامر تم تنظيم هذا النوع من العلاقة بقانون يخصهم هم وحدهم !
بهذه المناسبة  كيف تتاكد الكنيسة الكاثوليكية التي تحصر الكهنوت بالرجال ان المتقدم للكهنوت هو رجل او امراءة او خنثي ؟!!!
وهل تشترط بالرجل انه قادر على الجماع ، أليس تبتل الغير قادر هو غش وكذب ؟!!! انا اسأل هذا لان مقياس جنس الفرد مسالة نسبية !!!
مع تقديري

55
الأخ مايكل المحترم
تحية طيبة
يعتمد من الموقف من اي قضية على المنطلق الفكري ! يتفق الجميع ان الزواج يتم بين مختلفين اثنين يحاول كل واحد منهما ان يكمل الاخر وقد جرت العادة الى تسمية الاختلاف بالجنس وقد تم تحديده بايولوجيا بعلامات جسمية ظاهرة ! لقد اثبت العلم ان حتى هذه العلامات الجسمية الظاهرة قابلة للتغيير بالهرمونات ! أضف الى ذلك ان السلوك الاجتماعي والنفسي للفرد متناقض بين الجنسين فليس ثابتا ان الذكر بايولوجيا هو رجل نفسيا واجتماعيا ولا الأنثى بايولوجيا هي امرأة نفسيا واجتماعيا ! لقد جرت العادة الى اعتبار ان الميول  والرغبات والشهوات وحتى الاستطعام  انها مبنية على الاختلاف  الى حد تجاهل حالات ليست قليلة تكون مبنية على المماثلة !
هذا كله يقودنا الى استنتاج ان التعريف المتعارف عليه عن الزواج  هو تعريف ضعيف خاصة في ضوء الأحكام القانونية للحقوق والواجبات المدنية المبنية على الزواج المدني التي ضربت راس الحائط القيم والأخلاقيات  للزواج  الديني  وكان الاولى بالمعارضين  لقانون زواج المثليين  ان يعارضوا التناقض بين الزواج الديني والزواج المدني في كل شيء !
هذا بخصوص زواج المثليين وسيكون لي تعليق بخصوص الموضوع الثاني
ارجو تقبل ذلك
مع التقدير

56
كل شيء ممكن اخي مايكل خاصة اللي يسويها مرة ممكن يسويها كل مرة !

58
المشاكل التي تواجهها الكنيسة الكاثوليكية في القرن الواحد والعشرين كثيرة  وهذه بعض  منها :
١. هي امبراطورية بلا ارض  ولا سلطات وتاثيرها السياسي ينحسر في كل العالم ماعدا إيطاليا !
٢. تخمة مادية بدلا من ان تكون نعمة صارت نقمة أسقطت الكثير من أركانها في الفساد المالي .
٣. عقائدها صار لها تعريف جديد وهو : تعقيد البسيط وقتل الروح !
٤. نظمها وقوانينها الامبراطورية لم تعد صالحة في زمن سقطت كل الامبراطوريات وانهارت وتمزقت وتفتت !
٥. التخمة الإدارية من مجامع وكردينالات وبطاركة .
هذه المشاكل حلها بسيط وهي ان تعود الكنيسة الكاثوليكية كما كانت في عهد الرسل  مؤسسة البسطاء !

59
احسنت اخي خالد !

60
اخي عبد الاحد
تحية طيبة
وجهة نظرك محترمة  ولكن المرجعية عادة تكون مقبولة اولا ممن تمثلهم حتى تستطيع ان تتكلم باسمهم وهذا غير حاصل من الشعب المسيحي العراقي في الداخل ومعظم الذين يؤيدون البطريرك هم في الخارج كما ان الذين لا يؤيدونه هم ايضا بالخارج  لان اغلبيتنا هي في الخارج أصلا ! اما الذين بالداخل فمرجعية البطريرك عندهم غير مهمة لأنهم يعرفون ان لا هو ولا نواب الكوتا يستطيعون ان يفعلوا شيئا ولهذا ايضا تجد ناخبينا في الداخل ينتخبون السيد أياد علاوي على ان ينتخبوا القوائم الخاصة بِنَا لأنهم مقتنعون بان حقوقنا كمسيحيين (أقلية) ممكن تتحقق في طل دولة علمانية فقط !
على هذا الأساس اذا كان غبطته يريد ان يكون مرجعا لنا يحتاج الى قبول المسيحيين في الداخل وان يستند عليهم وليس على الفاتيكان  او حكومة العراق وحكومة اقليم كردستان !
مع تقديري

61
اخي سيزار المحترم
تحية طيبة
أنا متفاجىء من هذا الأسلوب بالكلام عند البعض  ! بحيث صدق المثل القائل : ((المفلس بالقافلة أمين)) !!!
مع تقديري

62
اخي عزمي  العزيز المحترم
تحية طيبة
واضح جدا ان في الحلق غصة والنفس يكاد ينقطع من شدة الحسرة على ايام خوالي شابتها العسرة في كل شيء !
لا عليك ياأخي  واعتقد انك تتذكر معي قول ذلك الرجل الكبير : اعملوا ...اعملوا ...
الله الموفق
مع تقديري

63
الأخ سيزار المحترم
تحية طيبة
أنا تربطني  علاقة اخوة قوية جدا (ولا أقول صداقة ) بالسيد عزمي البير ناصر منذ حوالي ٢٠ سنة وقد عملنا معا في كنيسة ماركوركيس  ببغداد الجديدة  ايام التجربة الرائدة  للمجلس الخورني الذي اقامه المرحوم الأب الدكتور يوسف حبي وكنا معا ومع مجموعة خيرة من الإخوة صِمَام أمان في وجه الفاسدين والسراق الذين دخلوا ذاك المجلس الخورني مستغلين روح الانفتاح والديمقراطية التي أشاعها حضرته . ثم أنا تركت العمل الكنسي لأسباب خاصة اما هو فقد استمر وكذلك دخل في نشاطات اخرى إنسانية وكنسية واعتقد لازال لحد الان متواصل مع الكنيسة كلما اتيحت له الفرصة !
بعد ٢٠٠٣ انخرط هو في العمل الإعلامي والسياسي بتفاصيل هو يعرفها ويستطيع توضيحها بنفسه ! ماأريدك قوله هو ومن خلالك اتوجه بالسؤال لك وله ايضا : هل يكفي ان يقول اليوم شخص مثله  ((أنا مستقل)) بعد هذا التاريخ من العمل مع هذه التنظيمات السياسية ؟!!! أليس مطالبا بخبرته عنها وكذلك بالاعتذار اذا كان كونه ((مستقل)) اليوم بسبب ان عمله مع تلك التنظيمات كان خطاء في التقدير ((حتى لو كان غير مقصود )) ؟!!! كيف ينكشف الفاسدين اذا كنّا نكتشف الفساد وننزوي على جنب ونعتكف ؟!!! اعتقد ان مسؤوليته اكبر من مسؤوليتي ان كان يعرف ويسكت فأنا بالحقيقة لا اعرف ماذا يعني اليوم بكلمة ((مستقل)) ؟!!!
اخي عزمي : لا تقول لي جملتك المعهودة : ((لا تخوط برا الاستكان !!!))
ملاحظة : اخي عزمي انت تعرفني لهذا جاوب  على أسئلتي ؟!!!
مع محبتي الأخوية لأخي عزمي البير ناصر
وتقديري لك اخي سيزار

64
اخي ظافر المحترم
تحية طيبة
لاحظت استخدامك للنصوص المقدسة في متن ردودك  واعتقد ان لا ضير في ذلك اذا كانت ضمن السياق الفكري للطرح ولكن في بعض الأحيان تستخدمها كدليل او حكم  لايقبل النقاش وهذا لايجوز في النقاشات الديمقراطية حيث اننا لسنا كلنا نقبل بسلطة النصوص المقدسة كما اننا قد نختلف بالتفسير لذا ارجو الانتباه الى ذلك !
وهنا أودّ ان اعبر عن احترامي الشديد لموضوعية ردودك خاصة عندما تؤكد اكثر من مرة انك تطرح وجهة نظرك او اعتقادك الشخصي ولست مخولا بالحديث عن احد اخر !
بارك الله فيك
مع تقديري

65
الأخ سامي المحترم
تحية طيبة
اشكرك على تعليقك الموزون والسلس .
اذا فكرت في كلامي ككل متكامل ستجد ان الحقيقة ليست بالاتجاه الذي تفضلت به حضرتك . كلامي كان عن البطريرك وليس عن قائمة الوركاء ولا عن الشيوعيين او الكورد وقصدت به ان بتدخله حصلت السرقة بان تم إعطاء وزارة للتحالف الكردستاني لتقليص عدد الوزارات واعتبرت انها أعطيت للمكون المسيحي فلست انتقص من شخص الدكتور فارس حنا ولا من قائمة الوركاء ولا من التحالف الكوردستاني وإنما ذكرت ذلك بما يخص البطريرك ان الحكومة اختصرت تمثيلنا بشخصه وبتدخله السياسي أعطاها فرصة للعب على المكون المسيحي . أرجو ان الفكرة وضحت ....
مع تحياتي

66
اخي مايكل :
هذا حكم الغالب المنتصر على المغلوب المنهزم !!!
اتذكر ان ألمانيا الغربية وصلت قوتها الصناعية والاقتصادية الى درجة باتت مصدر خوف من امريكا والاتحاد السوفييتي قبل عام ١٩٩٠ فابتكروا موضوع سقوط جدار برلين  والوحدة الألمانية فتاخرت ألمانيا ١٠ سنوات بسبب ذلك ثم جاء اليورو ليكيل اقتصاد ألمانيا باقتصاديات دول اخرى والحبل على الجرار ولن يتركوا ألمانيا ترتاح أبدا !!!
تحياتي

67
الأخ كلدانايا
بركة المسبح معك
لا أستطيع ان أرد عليك الا بكلمة واحدة وهي :
نعم
مع محبتي

68

لدى قراءتي لتعليقات الكتاب هنا في موقع عنكاوا بخصوص نشاطات غبطة البطريرك لويس ساكو ومواقفه وتصريحاته وجدت اشكالية لابد من حلها وهي ان غبطته في بعض نشاطاته ومواقفه وتصريحاته قد خرج فعلا من بيته الى الشارع وعليه ان يتوقع كل شيء في الشارع  وبلغة الشارع وأسلوب الشارع ! الذي اعنيه ان عقد اجتماعات سياسية واتخاذ مواقف سياسية وإطلاق تصريحات سياسية هو خروج من البيت فلا يجوز ان ينزعج من النقد والسخرية وحتى التهجم لانه يصبح حاله حال اي سياسي يتصدى للعمل السياسي !
البعض لديهم ازدواجية غريبة فهم لايقبلون انتقاد البطريرك  في الامور السياسية التي يتدخل بها بينما يسمحون لأنفسهم ان ينتقدوا السياسيين من غير رجال الدين  ولا ادري متى نرفع هذه الهالة القدسية بدون مبرر ؟!!!
البعض يعتبره  رمز تمكن من ان يسجل حضورا لدى الدولة والأحزاب السياسية وينظر اليه كمرجع من المراجع العظام !!! وهذا مردود تماما لانه فعلا رمز لكنه رمز اجباري فالدولة ارادت ان تختصر إرادة المسيحيين بشخصه فكما ان أصوات نواب الكوتا لاتقدم ولا تؤخر فكذلك هو بل صار الاداة التي سرق بها الاستحقاق الانتخابي للمسيحيين ليُعطى للشيوعيين الكورد في وزارة العلوم والتكنولوجيا كما ان هذه الأحزاب والتنظيمات التي تجتمع به لا تمثل الا نفسها وقد شاهدنا بوضوح كيف لجئت الناس الى كنائسها ولم تلجإ الى احزابهاوتنظيماتها عندما هجرت من الموصل وسهل نينوى !
يقول البعض ان غبطته رجل المرحلة وقائد حقيقي وانا أقول :نعم .ولهذا عليه ان يتعامل على هذا الأساس ولايضعف ولا يشك بنفسه وان يدخل المعترك السياسي بقوة وليس خد وعين  كما يقال !
دائما يقول عن منتقديه : ((الناس لاتفهم ))ولا ادري متى يستطيع القائد الرمز ان يفهم الناس ؟!!!
ياسادة  لا يجوز لمرجعيتنا المسيحية ان تكون كمثل مرجعية الشيعة او السنة  كما لايجوز تقليد النموذج اللبناني فكل شيء مختلف !!!
خلاصة الكلام ليبقى غبطته في بيته ولن يمسه احد بكلمة او ان يستخدم كل الأسلحة الممكنة (حتى القذرة) خارج بيته لان لن يرحمه احد !!!
أقول هذا وانا أكن له كل الاحترام والتقدير سواء هو أب راعي بطريرك او قائد سياسي رجل المرحلة !

فارس ساكو

69
الأخ يوحنا بيداويد المحترم
تحية طيبة
ارغب في ان أهديك  هذا المقال فهو يؤشر التطور الذي حصل في موقع البطريركية وخاصة بنوع المقالات التي ينشرها على الأسماء دون ان يقرأها !!!
http://saint-adday.com/permalink/7494.html

70
اخي مايكل المحترم
تحية طيبة
شاهدت البارحة صورة على القيس بوك لتشويه وتقطيع جسد او جثة رئيس الوزراء العراقي في العهد الملكي نوري السعيد وقد كتب في احد التعليقات ان أربعين فردا من العائلة المالكة قد قتلوا ايضا فمن كان المسؤول عن ذلك ؟!!!
في الكتاب المقدس قول عن الله انه يفتقد ذنوب الآباء بالأبناء الى الجيل الثالث والرابع لكنه يصنع رحمة الى ربوات (ألوف) ! بعض المفسرين يقولون انه اذا اخطاء الأبناء كما اخطاء آباؤهم فان الله ينتقم منهم ليس عن خطاهم فحسب بل عن خطاء آباءهم وان لم يخطؤا فهو يرحم ورحمته واسعة !
على هذا المبدإ هل لازال الشعب الألماني الذي هو اضطهد اليهود وليس هتلر وحده (هتلر منتخب ديمقراطيا ) هل لازال يمارس هذا الاضطهاد ضد اليهود او اي شعب اخر ؟!!!
نفس الكلام ينطبق على الشعب الأميركي الذي لازال حكامه المنتخبون يقتلون الشعوب ويدمرون الدول !
فهل لازالت تركيا تضطهد الأرمن وغيرهم الى اليوم ؟!!!

71
اخي جاك المحترم
تحية طيبة
ربما اتفق معك في طرحك عن الغرض المسبق وكذلك عدم حاجة البطريركية للتوضيح ولكن اعتقد انه لا يوجد توقيت مقصود لتطبيق نظرية المؤامرة على دور البطريرك ساكو في حياة شعبنا لان هذه ليست المرة الاولى التي يوجه الى تصريحات البطريرك النقد او الانتقاد بل لو اجريت احصائية فان معظم المواضيع التي تلقى تعليقات او ردود على موقع عنكاوا هي حول مواقف وتصريحات غبطته وهذا بسبب واضح وهو ضعف إعلام البطريكية في إظهار الخبر والمعلومة بشكل مقبول اعلاميا وسياسيا كما من الواضح ضعف او عدم وجود مستشارين سياسيين وإعلاميين  لغبطته طالما انه مصر على التصريح كقائد (سياسي) وما عليك سوى ان تقارن ببساطة بين تصريحاته وبين تصريحات المطران نيقوديموس شرف حتى تجد الفرق !
مع تقديري

72
اخي ظافر
تحية طيبة
طبعا ليست مشكلته بل مشكلتنا ولهذا نحن نعاني وتزيد تصريحاته عن غير قصد معاناتنا ولهذا نرجوه الحذر الحذر لان الاعلام والسياسة لعبة اكبر من قدرات أبناء الملكوت !
مع تقديري

73
اخي ظافر :
تحية طيبة
قبل احداث الموصل كنّا وكان العالم ننظر الى بطريركها الجليل كأب وكبيرنا الروحي لكن بعد احداث الموصل والدور الذي قامت به الكنيسة في استيعاب معاناة المهجرين فان تصريحاته التي تحمل الصدق والمحبة والسلام  بات ينظر اليها من منظور سياسي فقط وأي كلمة طيبة تصدر منه تجاه مضطهدينا باتت تعتبر خذلانا لدمائنا وكرامتنا ! ان ذلك كله بسبب غياب قيادة سياسية حقيقية لشعبنا بل تهاون أحزابنا وتنظيماتنا في أزمة التهجير الاخيرة من الموصل وسهل نينوى !
لقد سبق لي ان وجهت له دعوات قاسية لترك هذا الأسلوب من التصريحات (الطيبة) ليس لانه على خطاء بل بالعكس أنا اتفق معه الى حد كبير ولكن لان المقابل يفسرها انه على حق ويتمادى في سوءه ولكن دعواتي كانت دون جدوى !


74
الأخ عبد الاحد المحترم
تحية طيبة
ملاحظتك دقيقة لأننا بشر ولسنا مجردين من العاطفة كالآلات فلا بد ان تتاثر افكارنا بالمعاناة التي نعيشها كل يوم منذ ٢٠٠٣ !
أنا كنت ممتنعا عن الدخول في هذا المعترك (السياسي) لكن أثارتني تصريحات قبل احتلال داعش للموصل لبعض قياداتنا السياسية وفي مقدمتهم السيد يونادم كنّا الذي صور ماكان يجري من خطف وقتل وتهجير للمسيحيين منها بأنها حوادث فردية وتندرج في الإطار الجنائي وليس استهداف المسيحيين كما اظهر غبطة البطريرك ساكو ان العراق (كمرة وربيعة ) الى ان صدم بما فعله المجاهدون بالموصل وسهل نينوى ! أقول أثارتني تلك التصريحات لان أقول الذي أراه صحيحا فأنا في قلب المعاناة اليومية !
أنا مهجر في كردستان منذ ٢٠٠٧ لكن كردستان ليست اقليما علمانيا بل نحن نعيش ونعمل فيها تحت الرعاية الكريمة للسيد مسعود بارزاني والسيد جلال الطالباني وهناك فرق كبير ولهذا عندما أطالب بدولة علمانية لأننا نفتقد الإحساس بالمواطنة وحقوقها وواجباتها في كل العراق منذ ٢٠٠٣!
مايجري اليوم هو مطالبات جزئية في مواضيع مثل رفع التجاوزات وإسكان النازحين وتوفير فرص عمل بينما كل ذلك يمكن تحقيقه في دولة علمانية ... صحيح ان هذا ضرب من الخيال لكن هو حق يجب ان نطالب به !
مع تقديري

75
اخ أشور
اتفق معك لكن هذا لن يحصل اذا لا تتحول دولة العراق الى دولة علمانية !
مع تقديري

76
الأخ أنطوان صنا المحترم
تحية طيبة
اتفق معك  بل ان نقطة خلافي  الوحيدة مع غبطته هي تصريحاته الغير موفقة !ولكن عندي سؤال لك ولكل المهتمين :
هل اعترفت الحكومة العراقية والحكومة البريطانية وحكومة اقليم كردستان بمذبحة سميل عام ١٩٣٣ ؟!!!
بصراحة أنا غير مهتم بالاعترافات بالمذابح القديمة لان اليوم تجري مذابح ابشع منها ونفسهم الذين يطالبون تركيا الجديدة بالاعتراف بجرائم العثمانيين هم نفسهم يتحملون مسؤولية جرائم اليوم ! لكنك اثرت فضولي فقرات هذا الموضوع وأحببت ان تشاركني بقراءته
مع تقديري

http://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B0%D8%A8%D8%AD%D8%A9_%D8%B3%D9%85%D9%8A%D9%84

77
اخي سيزار المحترم
بالنظر لان النقاشات دارت باتجاه توجيه الاتهامات بين الأحزاب  فإنني اسحب مقترحي العملي لكن احتفظ باستخدام  كلمة ((عيب)) في وصف  مايحدث بين هذه الأحزاب وأقول الله يهدي الجميع !
مع تقديري

78
اخ عدنان عيسى المحترم
تحية طيبة
من واقع  ماعشناه من معاناة طيلة ١٢ سنة من حكم الأحزاب السبعة (احزاب مجلس الحكم) التي جاءت مع المحتل الامريكي فان داعش ليس وليد يوم ١٠/٦/٢٠١٤ بل النتيجة الواقعية لكل ماحصل بعد ٢٠٠٣ !
لهذا لطرد داعش ينبغي اعادة الحكم للشعب ويتم ذلك كخطوة أولى بعدم انتخاب قيادات النكسة مرة اخرى !
ولمعلوماتك فان الموصل ليست محتلة من داعش بل هي بيد اَهلها (الداعشيين) وعندما يقتنع اَهلها بالعودة الى حضن الوطن فان اول ماسيفعلونه هو اخلاء مناطق سهل نينوى التي لا تعنيهم اليوم سوى انها منطقة حرام المعارك الحربية !

79
اخي مايكل المحترم
تحية طيبة :
أنا لست في مجال الدفاع عن البطريرك وإنما كتبت هذا المنشور فقط لأطرح وجهة نظري بان الكنيسة يجب الا تنزلق الى معترك القومية ويكفي انها حفظت التراث الديني والقومي ٢٠٠٠سنة وهو متطابق مع طرح غبطته !
اما اذا كان قد اخطاء التعبير ثم تراجع او وضح  فيما بعد فهذا فعل إيجابي انه يتفاعل مع الآخرين ولديه توجه تقدمي لا رجعي وانا لاحظت عنده هذه الملاحظة ويسرني ان امتدحه عليها !
رد فعل سيدنا ابراهيم ليست مقياس يقاس عليه فلكل منا عقل نفكر به فنقبل او نرفض !
أنا موقفي ان الكنيسة هويتها المسيحية تغنيها عن اي هوية اخرى ولهذا أنا متحفظ على الرابطة الكلدانية !
مع اعتزازي بك وتقديري لشخصك الكريم واحترامي لرأيك

80
اخي مايكل المحترم
تحية طيبة
غبطته كان يتحدث عن هوية الكنيسة الكلدانية ولهذا حدد ال ٥٠٠ سنة ولم يكن يقصد إنكار التاريخ الكلداني لكنه ترك هذا للعلمانيين ولا اعتقد انه اخطاء لكن يعاب عليه في ردوده انها انفعالية ومتسرعة ولهذا يصعب قبولها منطقيا !
أرجو الا تحاسبه على البعد القومي الكلدان فهو ينأي بنفسه عن الدخول بهذا المجال (العلماني)!
مع تقديري

81
الأخ جمال مرقس المحترم
تحية طيبة
شكرًا لمروركم الكريم :
هذه ليست اوهام بل مطاليب مشروعة لشعب يستحق ان يعيش كما الشعوب المتحضرة تعيش فهل نستكثر عليها ذلك ؟!!!
مع تقديري

82
أنا عندي رد عملي اخي العزيز سيزار المحترم
ليثبتوا للعالم اجمع انهم على قدر مايدعون :
أنا ارشح نفسي لاستلام وزارة في حكومة اقليم كردستان فأنا عندي ماجستير هندسة وأستاذ جامعي وموظف في الدولة العراقية منذ ٢٨ سنة وخدمت في كردستان ٨ سنوات  ومعروف عني انني لا أجامل ولست مصلحجي ولست فاسدا ولن أكون وووو....
فإذا كانوا يريدون تمثيلا حقيقيا للشعب (المسيحي) في الوزارة فعليهم ان يدعموني او يدعموا شخصا مثلي !
أرجو ان تصل هذه الرسالة لهم وكافي عيب عليهم ...
مع اعتذاري للمخلصين منهم ومنكم
وتحياتي

83
نحتاج ان نذكر المعنيين بهذا الكلام !

84
اخي جاك:
هو لم يتوفى لكنه أصيب بشلل نصفي  رعاه الله !
نعم اخي انشاء الله المعنيون يتداركون الموقف  ولا يوهموا أنفسهم باوهام يصنعوها بأنفسهم  ويعتقدون انها الحقيقة وسرعان ما تتحول الى كارثة !
مع تقديري

85
احبائي
تحية طيبة
اذا ربطتم بين الفقرتين قبل سؤالي : (( اذااعلنت دولة مسيحية ... فمن يقف معي ؟)) ومع الفقرة التي تليها ستجدون انني لم اكن احلم ولكني اطرح تساؤلا مفاده ان الامور لا تقاس بالنوايا ولا بالمباديء وانما بالتحضيرات وتوفير المستلزمات !وليس بالضرورة ان يكون الهدف المعلن هو الدولة المسيحية( وقد عدلت طلبي الى دولة علمانية ) وانما بطرح اهداف مرحلية لكن باقل التنازلات الممكنة!
ان الهدف المرحلي الاول يجب ان يكون ابعاد هؤلاءالذين تصدروا الواجهة لمدة 12 سنة عن القيادة في اي مجال من مجالات العمل السياسي في العراق لانهم اخذوا وقتا كبيرا وكانوا سببا رئيسيا في النكسة !
الهدف المرحلي الثاني هو بناء تنظيمات ثقافية واجتماعية لعامة الناس تكون كخطوة لابراز قيادات سياسية جديدة تنبثق من معاناة الناس الحقيقية وليس من الارث العنصري الطائفي المغذى من الخارج !
انني لازلت انتظر مشاركات جدية باتجاه المستقبل وليس في وصف الماضي القريب او البعيد بسيئاته ومحاسنه لاننا جميعا بتنا نعرف هذا الوصف لاننا معظمنا عاش تحت ظله!
مع تقديري لجميع المشاركات
فارس ساكو

86
عزيزي جاك المحترم
تحية طيبة
اهنئك على هذا الطرح الهاديء المتزن ...
وهنا يحضرني موقف لصديق قديم  كان عنده مرض السكر ... كنّا نلتقي في أواخر التسعينات من القرن الماضي ليلا ، أنا وهو وصديق ثالث في جلسات حوار عند خوري كنيستنا (رحمه الله) حيث يحتسي صديقي المريض بالسكر العرق بينما يحتسي صديقي الاخر الويسكي هو وحوري كنيستنا (رحمه الله) ! أنا الحقيقة لم أكن اشرب غير الماء ولحد اليوم ليس باعتباره (حرام) لانه ليس كذلك بل لأنني لا استطعمه ! كما تعلمون ان العرق هو مضر لمرضى السكر لذا كان صديقي المريض يضع لنفسه في كل جلسة حوار كيلو ليمون حامض  كمزه وبهذا يحمي نفسه من الجلطة كما هو يعتقد ! وعندما يعود الى البيت يتعشى عشاء دسما ومعه كميات من النومي حامض ثم ينام ..لكن ذات صباح وجدوه أهله انه بلا حراك لانه أصيب فجرا بجلطة ...
أرجو وصلت الفكرة
مع تحياتي 

87
احبائي
شنو رأيكم لو تعوفون شغلة الرابطة وتقومون بتطوير فكرة الجمعيات الثقافية الكلدانية الموجودة والمنتشرة في اكثر من مكان وتشكيل اتحاد (او رابطة) الجمعيات الثقافية الكلدانية ؟!!!
مجرد مقترح واقعي وعملي
مع محبتي
فارس ساكو

88
عزيزي سامي ديشو المحترم
تحية طيبة .....
بخصوص موضوع البحث فإنني قد أجبت اخي جاك  بما يفي تعليقك ايضا !
أنا بصراحة لم افهم علاقة رغبتي بالهجرة بموضوع البحث ؟!!!الست انت مهاجر ؟أليس موقع عنكاوا نفسه مهاجر ؟
فيما يتعلق بطروحاتي في هذا الموقع وكونها غريبة او غير منطقية او انني غريب الأطوار فإنني أقول لك بان كلامك ربما يكون صحيحا حيث قد أكون مريض نفسيا حالي حال اكثر من نصف العراقيين في الداخل فالضغوط التي تعرضنا لها خلال ال ١٢ سنة الماضية ضغوط كبيرة فعذرا لأننا في الداخل كلنا مجانين ماعدا البعض الذين يسافرون متى شاؤا خارج العراق فيروحوا عن أنفسهم  وينفسوا عن الضغوط التي قد يواجهوها في حياتهم اليومية بالعراق !
أشكرك لمشاركتك الجميلة ...
تحياتي

89
اخي اخيقار المحترم
واضح ان نواياك طيبة من نشر هذا الموضوع وخاصة بعد نشرك التوضيح الأخير السيدة النائبة !
لكن كما يبدو ان اللذين نقلوا هذه المعلومات الضبابية اليها كذلك من ادعو باسم كنائسنا واضح ايضا انهم يقصدون كنيسة محددة ليست شرقية اصلية !
نحن في كنائسنا الشرقية الأصلية توقفنا عن التبشير منذ زمن بعيد ولا باس بذلك لان لنا أسبابنا وخلاصتها ان الفائدة المرجوة من عدم تبشير غير المسيحيين هي اكبر من تبشيرهم وهذه تحتاج الى مقال مستقل لتوضيحه لكن هذا لا يعني ان من حقنا ان نشوه مقاصد ونوايا غيرنا من المسيحيين فقط لأنهم مختلفون عنا في العقائد او لأنهم يحققون نجاحات في التبشير !
ان كنائسنا الشرقية اذا تبرأت من التبشير هذا لا يعني ان كنائسنا على حق في هذا الموضوع !
مع تقديري واحترامي

90
الأخ جاك المحترم
١. الدعوة ليست عامة بل تتطلب شهادة حسن سلوك لكن لا اعرف من أين !!!
٢. سننتظر لنرى كلنا اصحاب الدعوات الخاصة يتصدرون المقاعد الأمامية وستكون مفاجاة لكثيرين انهم لن يكونوا كلدان !!!
٣. عندما أقول انه ينبغي ان توجه الي دعوة خاصة فإنني اقصد رد الاهانة بالحاجة الى شهادة حسن سلوك لكن أدابي وأخلاقي تمنعني من اشترط على البطريركية ان تجلب هي شهادة حسن سلوك حتى احضر أنا !!!
٤. الا تلاحظ اُسلوب المنشورات الاخيرة لاعلام البطريركية بخصوص الرابطة اُسلوب مهين لنا وكأنها منه (فضل) من أفضال غبطته !!!
٥. أكيد حتى لو وجهت الي الدعوة الخاصة  ومن غبطته مباشرة فإنني لن احضر لسبب بسيط انني لست قومجي بل أنا مسيحجي !
مع تقديري

91
اخي مايكل
ابي لم يدخل اي صراع مع احد بل مع المرض وتوفي صغيرا ربما هو محظوظ فعلا بهذا الجانب !

92
اخي خالد اوراها المحترم
لم افهم تماما ماقصدت بكلامك ولكن أستطيع ان أقول ان الكلدان  هم في حالة دفاع وليس هجوم فرغم انهم الأكثرية لكنهم مطالبون لان يسموا أنفسهم آشوريين او على الأقل سريان شرقيين ومع ذلك لازالا منفتحين على الآخرين ولم يضعوا لحد الان البعد القومي في تعاملهم مع المسيحيين الآخرين على المحك !
مع تقديري

93
اخي مايكل :
تحية طيبة
أنا اسم ابي يبدإ بحرف ال (م) فهل لازلت محظوظا ؟!!!

94
اخي كوركيس اوراها منصور  المحترم
مقتبس
ا (الذين تصفق لهم هذه الأيام في تعليقاتك الأنترنيتية)
اين قرأت انت ياأخي  انني أصفق لهم او لغيرهم ؟!!! بالحقيقة أنا واحدة من عيوبي انني لا اعرف أصفق لأي كان !!!
بالنسبة للحلم فإنني قد عدلت في مقاصده الى حلم دولة علمانية وقد ذكرت ذلك في تعليقي اعلاه واعتبرت مشروع الدولة العلمانية يشمل كل العراق وبطريقة ديمقراطية سلمية !
أشكرك على تشجيعك لي
مع تقديري ومحبتي
فارس ساكو

95
لا زلت انتظر الردود لان الموضوع جاد وليس حلم  فحسب !!!

96
السيناريو واضح اخي مايكل :
مُذ كنت طالبا بالمدرسة وهو يتكرر امامي  ... نحن الشرقيون  ناخذ شهادات الدكتوراه  في التكرار والتقليد ، اما ان نبدع فلا !!!
هل تعلم انني أستاذ جامعي  منذ عام ٢٠٠٨ وانا في عنكاوا وهناك جمعية حدياب  للكفاءات  ولم توجه لي الدعوة للاشتراك بها !!!
هل تعلم انني كلداني ١٠٠ بالمئة وخدمت مجانا في التعليم المسيحي في بغداد ١٥ سنة ولما انتقلت الى عنكاوا لم يزرني لحد اليوم ولا قِس او راهب او مطران كلداني !
عن اي رابطة يتحدث غبطته وعن اي قوة الكلدان ؟!!!

97
اتذكر انني اول ما بدأت اعلق هنا في موقع عنكاوا قبل سنة تقريبا ذكرت معلومة قديمة وهي ان البابا والبطريرك وأسقف سنتياغو ثلاثتهم بدرجة مطران  متساوون بالدرجة الكهنوتية !
على هذا الأساس احبائي فان اسقف سانتياغو لا يأمره  لا البابا ولا غيره في أمور سلطته الروحية !
الكهنوت سر أبدي يبقى للأبد ! كل ما يستطيعه اسقف سانتياغو هو منع الكاهن من الخدمة منعا اداريا لا اكثر ولا اقل !
هو متفهم لظروف هؤلاء الكهنة ولهذا لم يفعل شيئا !
رسالة البابا لم تكن أمرا بل هي طلب من اسقف سانتياغو وقد استجاب اسقف سانتياغو بان ترك لهم الفرصة ليعالجوا وضعهم القانوني !
وسيعودون الى أبرشية سانتياغو لان ابرشياتهم القديمة ليست بحاجة فعلية لهم !!!
تحياتي

98
المسيحي عليه ان يبشر وليس بالضرورة بشكل مباشر !
بالنسبة للكنائس (الأصلية) فهي منغلقة على ذاتها وهي أشبه بالموتى الذين  منشغلون بدفن موتاهم !
لهذا أجدك غير موفق بهذا الموضوع

99
لا اعتقد ان الموضوع انتهى ياسيد سام بل الان يجب ان يبدء ! نحن لا يجوز ان نتوسل البطريركية ان ترسل كهنة حسب الحاجة بل علينا ان نطالب بحقوقنا من البطريركية وعليها بعد عودة هؤلاء الكهنة ان تعيد التوزيع العادل حسب الحق والقانون ! اما ادعاؤك ان في بغداد كاهن واحد لكل كنيستين  هو كلمة حق يراد بيها باطل  لان كل كنائس بغداد مجتمعة لا يصل عدد رعيتها الفعليين المتواجدين بشكل دائمي في بغداد عن  ٢٠٠ عائلة ! لهذا يتضح ان هدف البطريركية ليس خدمة المؤمنين وإنما خدمة الحجارة وستظل تحرم المؤمنين في المهجر من الخدمة !

100
كتبت في مكان اخر تعليقا على منشور البطريركية السابق ان إعلام البطريركية سيتخلى قريبا عن تسمية الرابطة بالكلدانية وبعدها سيلغي الرا ويبقى النقاش في الاجتماع التاسيسي على ال ((بطة))!!!
والله المعين

101
رد جميل ومتوازن .(اقصد رد إعلام البطريركية )
ولا ينقص هذا من جمال باقي الردود وتوازنها للاخوة المتحاورين
مع تقديري

102
الإخوة المتحاورون :
تحية طيبة
لا اعتقد ان اعلان  الواردات والصادرات من قبل محاسب الأبرشية سيحل موضوع  الأمانة المالية  لان المشكلة تكمن بماهية الأمور التي تم الصرف عليها !
أنا شخصيا معروف عني من قبل من يعرفني انني ممكن انتقد كل الأمور لكن عندما يتعلق الامر بالناحية المالية فإنني أأخذ جانبا ولا أتدخل  به فأرجو من الجميع ان يصيروا مثلي بهذا التوجه !
المشكلة في كنيستنا الكاثوليكية ليست في الأمور المالية بل في السلطة داخل الكنيسة  حيث توسعت السلطة الروحية للرسل الى سلطة في كل شيء فالمجالس الخورنية ان وجدت فهي شكلية والمحاسب عمله تخريج الواردات والصادرات بشكل يضمن سلامة الموقف المالي للكاهن او الاسقف ! كما ان كثيرا من الاعمال والمشاريع التي تقوم بها الكنيسة هي تحصيل عمل فردي او مجموعة خاصة مقربة من الكاهن او الاسقف !
ان واحدة من الامور التي تحسب لغبطة البطريرك ساكو انه يقرإ كتاباتنا نحن الذين لسنا الكنيسة حسب المفهوم الضيق (الإكليروس) ويصدر منه ردود افعال عليها ومع ذلك نحن بحاجة الى تغيير في المؤسسة الكنيسة بحيث يصبح قراءة او الاستماع لاراءنا  ليس (منة) بل واجب على كل أعضاء الكنيسة ومنهم وبالدرجة الأساس الإكليروس بقدر تعلق الامر بكل واحد منهم وعلاقته بالموضوع بشكل مباشر او غير مباشر !
ان واحدة من أسباب بل اهم سبب في الشعور بان عدد الكهنة قليل هو في توليهم أمور خارج خدمتهم الأصلية التي هي خدمة الأسرار ...
مع تقديري للجميع
فارس ساكو

103
بالنظر لكوني من القلة من الكلدان الذين عملوا في الخدمة في الكنيسة ولم انتمي الى اي حزب سياسي فان من حقي ان افرض شروطي لحضور الاجتماع التاسيسي للرابطة الكلدانية المنشودة :
١. دعوة خاصة توجه لي بالاسم وان أكون راس برأس مع اي مدعو كلداني اخر بالاسم ! علما ان الدعوة يجب ان تشمل بالاسم كل من يحق له الانتماء وإذا كان الأب لا يعرف اسماء ابناءه فكيف هو أب ؟!!!
٢. الا يكون حضوري لإكمال العدد وتمرير الموضوع بحسب اجندة معينة بل يتاح للجميع ابداء الرأي ولا يتم التحجج  بضيق الوقت!
٣. لا يدعى الى حضور الاجتماع اي واحد انتمى الى احزاب النكسة وظل بها بعد حدوثها اي نكسة الموصل وسهل نينوى !
ان فشل الاجتماع التاسيسي سيكون له اثار قوية على هيبة ومكانة الكنيسة الكلدانية !
فارس ساكو

104
اخي ظافر
تحية طيبة
طبعا انت لست مسؤولا عما يعلنه إعلام البطريركية  ولكن أنا أوجه كلامي لك على اعتبار انك رئيس جلسة الحوار هذه ، حيث أقول مايلي :
مسودة النظام الداخلي هي التي قالت ان غبطة البطريرك هو الرئيس العام ولم تقل الرئيس الفخري او الراعي او المؤسس !!! كما ان المسودة وضعت شروطا للانتماء لا تنطبق على اي شخص لا يقول ((نعم)) لكل مايقوله غبطته فكيف سيمكنه الحضور والمناقشة ؟!!!

105
الأخ سولاقا
تحية طيبة
أنا اتفق معك بخصوص الحاجة الى توحيد الصف لكني لست قومجي بل مسيحجي اي ليس فقط الكلدان والسريان والاشوريين بل ايضا الأرمن والعرب والكورد المسيحيون ! وقد قلت سابقا ان الاولى بالبطريرك بدلا من ان يؤسس رابطة كنسية قومية كلدانية ان يؤسس رابطة مسيحية عراقية فهذا اكثر منطقي لطالما هو يقول انه ليس سياسي ولا قومي بل هو أب للجميع !
ان المؤسف جدا جدا ان يتصرف غبطته بنوايا حسنة في مقابل المصيدة التي ينصبها السياسيون الفاشلون له وللرابطة التي ينشدها !
مع محبتي وتقديري

106
اين الشعب الان حتى تريد له قيادة جماعية ؟!!!

107
اخي مايكل
تحية طيبة
وهل قرر السينودس  ذلك ؟!!!ومتى ؟!!!السينودس عقد في يوم ٧ شباط حسب موقع البطريركية واستمر الاجتماع ٣ ساعات فقط وتناول الاجتماع عدة مواضيع كبيرة ومنها مسودة نظام الرابطة فهل كل ذلك تم في ٣ ساعات ؟!!!هناك احتمال ان السينودس الدائم قرر ذلك لكن الاستثنائي لا أظن ! هي بس قضية المطران سعد سيروب تحتاج اكثر من ٣ ساعات حتى يتفق السينودس على صيغة التعليق الغير لائق الذي صدر بشأنه !
بقي احتمال واحد هو ان السينودس شكلي والقرارات متخذة سلفا من قبل غبطة البطريرك وربما لم يتم قرائتها أصلا في الاجتماع بل اخذوا يتبادلون خبراتهم عن سفراتهم السياحية الى أوربا وأمريكا وإيطاليا وفرنسا وأستراليا وكندا  وشعبنا في قمة معاناته !!!
لاحظ انني استخدم نظرية الاحتمالات كثيرا لان الشفافية متوفرة والحمد لله !

الأخ ظافر
تحية طيبة
متى تتوقف عن مسك سوط النصوص المقدسة لتهددنا به ؟!!!
كن منصفا مرة واحدة : باي منطق غبطته يوجه نداء لنا ويتهمنا في نفس الوقت بالإساءة  ؟!!!

http://saint-adday.com/permalink/7071.html
الله معنا
مع محبتي
فارس ساكو

108
عندي سؤال بسيط جدا :
لماذا لا تنشروا آراؤكم على موقع البطريركية نفسه ؟!!!

109
اما الانتقادات السلبية فلن تؤثر ابدا على تاسيس الرابطة ومسيرتها الواثقة
غبطة البطريرك علمتني أمي مُذ كنت صغيرا : ((روح مع الذي يبكيك وليس مع الذي يضحكك )) !!!

110
بعض الفقرات لم افهمها :
١. يعني شنو كلداني الانتماء ؟
٢. شنو قيد العائلة ؟
٣. شنو اساء لسمعة الكنيسة ؟
٤. لماذا لم يضع شرطا للانتماء ان يتكلم الكلدانية ويجيدها  قراءة وكتابة ؟!!!
نعم اجد تعليق اخي فاروق منطقيا جدا !!!

111
اخي فريد
تحية طيبة :
أنا لم استهزء باي فكرة طرحت وإنما اقترحت ان تكون المقارنة بين كنيسة سنتياغو وبين كنيسة العراق لان ذلك منطقي اكثر من المقارنة مع كنيسة استراليا ونيوزلنده ومع ذلك كلام الأخ سامي هو مفيد لان منه نستنتج  ان البطريركية غير مهتمة بالنواقص في الخدام في كل العالم ماعدا العراق فقط لارضاء كبرياء اسقف او رئيس رهبانية !
مع محبتي

112
أرجو المقارنة مع عدد المطارنة والكهنة في العراق (غير اقليم كردستان) لان كل الكهنة والرهبان مهاجرون من العراق وليس من استراليا ونيوزلندا وكندا واوربا وقرار البطريرك كان بإعادتهم الى ابرشياتهم الاولى في البصرة وبغداد وتللسقف والقوش !

113
اخي فريد شكوانا المحترم
تحية وسلام المسيح معك
١. أرجو الا أكون من الذين تقصدهم بكلامك لأَنِّي ان كنت قد أدليت بدلوي في موضوع الكهنة المهاجرين فليس دفاعا عن موقف هؤلاء الكهنة او موقف المطران مار سرهد جمو وإنما لطبيعة تعامل غبطة البطريرك مع هذا الموضوع  ليس الا !
٢. انت مشكور جدا على هذه المقالة وهي من حقك بل هي واجب على كل مؤمن يمتلك معلومات تفيد توضيح الأمور خاصة من اجل البعيدين !
٣. لست مثلك عندي معلومات كاملة عن واقع أبرشيات العراق لكن كنظرة عامة يمكن القول ان عدد أساقفة وكهنة الكلدان في كردستان العراق اليوم هو قليل ايضا اذا ماقورن بعدد المؤمنين في مقابل أبرشية البصرة والجنوب التي لا يزيد العوائل فيها عن ٢٠٠ عائلة يوجد اسقف وكاهنان وابرشية بغداد مع أبرشيات شرفية يوجد ثلاثة او أربعة أساقفة وأكثر من عشرة كهنة بينما عدد العوائل الكلدانية لا يزيد عن ١٠٠٠ عائلة !
٤. اخي ربما يكون ما ادعته أبرشية سانتياغو مبالغا به لكنني ارى ان موضوع الخلاف ليس هذا ولَك مثال بسيط ان البطريركية نقلت اسقف الموصل الى استراليا وقالت ان خدمة المؤمنين من أهل الموصل مستمرة في الأبرشيات التي لجئوا في مناطقها بينما ظلت تطالب بعودة كاهنين الى تللسقف المهجورة ! اقصد بذلك ان الموضوع يتعلق بفرض سلطة الرؤساء بما يسموه القانون  وهو بالحقيقة تلاعب بالقانون واستخدامه بطريقة تعسفية وانتقائية (يعني على ناس وناس ) !
٥. سواء الكهنة رجعوا الى بغداد او لم يرجعوا وسواء هناك حاجة فعلية في سانتياغو ام لا فإنني وبقدر تعلق الامر بوجهة نظري ومن حيث المبدإ فان موقف البطريركية لم يكن عادلا ولا رحيما لان القانون هو وسيلة لتحقيق العدالة وليس هو العدالة ذاتها !
أكرر شكري لك لهذه المعلومات المفيدة
مع محبتي
فارس ساكو

114
اخي سام ديشو
تحية طيبة
أنا لست فتاح فآل  بل التهديد كان واضحا على لسان البطريرك ونشر على موقع البطريركية ولا اتذكر متى لكنه من زمن قريب جدا لذا أرجو من جماعة الكوبي بيست ان يساعدوني في نشره ! طبعا هو لم يقل ذلك بالحرف الواحد لكن ماقاله عند ربطه بالاحداث التي تلت وبطبيعة طموحات البطريرك للوحدة مع الكنيستين الاشوريتتين منذ توليه السدة البطريركية تؤكد هذا الكلام !

115
عزيزتي شذى
تحية طيبة
أشكرك على حسن الاشادة ولكن لدي معلومة  لا تعرفينها ان غبطته لم يتقبل انتقاداتي الا بعد ان سال عني وعرف تاريخي الكنسي وليس لان آرائي حكيمة ووو ... ولهذا هو يهدد اصحاب النوايا والاجندات ولا يهدد امثالي وهو كشخص علمي وباحث يتقبل وجهة النظر المقابلة بموضوعية لكن كل إنسان عنده قيود تمنعه من الاستجابة وهو كان معروفا بمواقفه الثورية داخل الكنيسة ولهذا هو محبوب من الوسط الكنسي !
على هذا الأساس فان  اخي كامل كان غير موفق في طروحاته لانه كشف عن نفسه بانه يمثل اجندة سياسية وكذلك استخدم اسلوبا هجوميا فحتى الذي يريد ان يتفق معه (مثلي) يمتنع عن ذلك بل يأخذ موقفا سلبيا منه
تحياتي الخالصة لك وله ايضا
فارس ساكو

116
اخي العزيز عبد الاحد المحترم
تحية طيبة
بدافع من محبتي ولست مضطرا أعدت قراءة كامل المنشور الذي اشرت اليه حضرتك مع معظم التعليقات وبالذات تعليقاتك وتعليقاتي وأستطيع ان أقول لك انني أجبت على كل أسئلتك هناك بحيث لم يعد لي شيء أقوله هناك ولكن يهمني ان اجيب على سؤالك عن الهجرة لانه فعلا يخصني ! فأنا هذه الأيام بالذات اريد ان اهاجر ولم أكن قبل ذلك والصعوبة التي أواجهها هي بهدلة العائلة بالذهاب الى دول الجوار وهو احد شروط اللجوء او الهجرة ! النقطة الاساسية المهمة التي تخص البطريرك هو تصريحاته التي تصف منطقة كردستان بأنها منطقة ملائمة للعيش والحياة الانسانية لهذا لا حاجة للهجرة وهو تصريح غير واقعي ولهذا قلت ان الأفضل ان يسكت على ان يقول ذلك لأننا في كردستان لسنا في وطننا أبدا ونعاني في عملنا من المضايقات بشتى الحجج وكذلك اطفالنا يعانون من درس الكوردي الإجباري الذي لا يدرس في المدارس بطريقة صحيحة كما ان داعش موجود بأشكال مختلفة نحن الذين نعيش بينهم نكتشفهم واحد واحد ...نحن المسيحيين يطلقون علينا ((بيس)) وكانوا قبل ٢٠٠٥ في السيطرات الحدودية للمدن الكوردية  يقولون عنا ((فلايي))وهي كلمة مهينة منعها حسب معلوماتي فيما بعد السيد رئيس الإقليم ! هذا ببساطة اعتراضي على تصريحات البطريرك بخصوص الهجرة وانا اعرف جيدا انه لايملك اي قدرة لا على منع او تسهيل الهجرة لكن اعتراضي هو على قناعته بالموضوع هي غير صحيحة !
أنا رغبت ان أوضح لك ذلك ولست اتوسل ردودك فأنت حر !
مع محبتي

117
الأخ عبد الاحد المحترم
بحسب رايي انك لم تكن موفقا في تعليقك الأخير وقد تناسيت تماما النعوت التي أطلقها عليهم البطريرك !
اخي هم ليسوا مضطرون لأي شيء سوى أمانتهم واخلاصهم لواجبهم وخدمتهم واختيارهم للبقاء كهنة على ترك الكهنوت تحسب لهم وليس عليهم !
يا اخي لا تكن ملكيا اكثر من الملك ...وتذكر انهم كهنة حالهم حال اصغر كاهن والبابا والبطريرك .
أرجو كذلك ان يكون ردي هذا خفيفا عليك  وتقبل فائق احترامي
فارس ساكو

118
اخي ظافر
تحية طيبة
قرأت تعليقك على الصفحة التي اشرت لها :
عزيزي ليس دائما تكون مساندة البطريرك بكلمات التشجيع او المديح بل احيانا وفي مواقف معينة يكون النقد مفيدا وكل ماارجوه انني لم أسيء الأدب وإذا فعلت أرجو ان تنبهني الى ذلك وسأترك باقي نقاط الخلاف بيني وبينك الى المستقبل القادم القريب لتوضح الأمور اكثر !
على كل حال  أنا لست ضد البطريرك بل بالعكس أنا معه لكن لدي وجهة نظر ووجهة نظري مختلفة واعتقد ان من حقي التعبير عنها ضمن إطار الكنيسة العام وليس خارجها !
بارك الله فيك
مع محبتي

119
الأخ سام المحترم
أرجو  قراءة  تعليقي السابق وردي على الأخ ميخائيل
مع فائق احترامي

120
عزيزي ظافر
تحية طيبة
لقد أعدتنا الى المربع الاول  . ياأخي البطريرك بنفسه قال انهم طلبوا منه ان يساعدهم في ترتيب وضعهم ويمهلهم وقتا وهو رفض وأصر على مايسمى قانون واعتبرهم خارجين عن القانون  ومتمردين  وناكرين وووو كل ذلك بسبب قساوة قلوب رؤساءهم الاولين وإصرارهم على إيذائهم باي طريقة حتى لو كان ذلك على حساب كرامة وسمعة كنيستنا الكلدانية بالمقابل لقوا في سانتياغو حاجة لخدمتهم وتعاطفا ابويا من قبل (مار) سرهد جمو .
اما بخصوص حاجة سانتياغو الى خدام  فاني اسالك : الم تكن حجة أبرشية ماربطرس في تمسكها بهؤلاء الكهنة والرهبان هذه الحاجة؟!!! اما كان يستطيع غبطته ان يبادلهم بآخرين بدلا من تأزيم الوضع هكذا ؟!!!
بصراحة غبطته منذ ان تولى البطريركية هو يخلق الأزمات خلقا وإبداعا بدءا من إيقاف كاهنين ثم إرسال احدهما الى أوربا للدراسة وتسليم الاخر مسؤوليات كبيرة في عنكاوا !!!ومرورا بالتصريحات الغير موفقة بخصوص الهجرة والعلاقة مع المسلمين ووصفه للارهابيين بالمجاهدين وغيرها من الامور !
بخصوص كلمة المسؤول المباشر ليس البطريرك مسؤولا مباشرا لأي اسقف لان السينودس هو المسؤول المباشر والبطريرك من حيث المبدإ ينفذ قرارات السينودس  وليس العكس .
مع احترامي

121
اخي ميخائيل المحترم
يحصل الضير عندما يستخدم السعي الى الوحدة مع كنائسنا الشرقية كتهديد!
ما اروع ذلك اليوم الذي نعود فيه كنيسة واحدة !
مع محبتي

122
الان اصبح واضحا ان البابا قد تلقى تهديدا بالانشقاق  عن روما والانضمام الى الكنيسة الآشورية !

123
اخي ظافر
اخي مايكل
تحية طيبة :
اذا كان الموضوع  قد تم حله بقرار فبئس هذا الحل !!!
لقد اثبت هؤلاء الكهنة انهم ليسوا كما تم وصفهم من قبل عدد من الكتاب بأوصاف لا اريد ذكرها لسوءها بل عادوا طواعية لأنهم مخلصون لواجبهم وكنيستهم !
فيا ترى هل سيعوض البطريرك  هذا النقص الكبير بالكهنة في سنتياغو  ام سيترك الرعية تذهب الى كنائس اخرى ؟!!!
بعودة هؤلاء الكهنة ستتكشف أمور كثيرة بل خطيرة كانت قضيتهم تغطيها .
فارس ساكو

124
الأخت العزيزة شذى
تحية طيبة
النقد والانتقاد يختلف عن الاساءة والاتهامات !
البطريرك الجليل في احدى رسائله لي يشجع على الكتابة في المواقع بحرية لكنه يشكو من الاساءات والإتهامات بدون دليل !



اما بخصوص ((ابن الكنيسة)) فليكن واضحا جدا اننا في مجتمع يحترم رجال الدين ويقدسهم وأي واحد لن يجد اي صدى لكلامه حتى لو كان صحيحا اذا اعترض عليه رجل الدين بما في ذلك ((أنا)) فالمجتمع ليس ليبراليا او ديمقراطيا بل يقدس سلطة الكاهن ولهذا تجدين طروحات الرفيق كامل زومايا مرفوضة أساسا لانها تجعل من البطريرك خارج دائرة الحق بالقراربينما البطريرك ساكو يتدخل بمقترح ولايفرض قراره كما فعل البطريرك السابق عمانويل دلي عند كتابة الدستور!
في مجتمعنا لحد الان اذا اقترح البطريرك فانه يقرر ولهذا حرية الرأي عندنا تنطلق من المساحة التي يسمح بها مراجع الدين وليس من القانون او الدستور كما في الدول المتقدمة ولهذا نحن العلمانيون لا نطيق هذا ولكن هذا هو الواقع وعلينا ان تستفاد من هذه المساحة لايصال افكارنا الى المجتمع !
مع تقديري

125
اخي مسعود المحترم
تحية طيبة
استغرب جدا جدا ان البطريركية تتجاهل نداءاتكم ومناشداتكم وشكاواكم على أسقفية سنتياغو في إعلامها ولازالت تقود حملة إعلامية شديدة بخصوص الكهنة والرهبان  الهاربين وتنعتهم بصفات غير مناسبة ! فإذا كانت البطريركية تقيم الدنيا ولا تقعدها على هذا الموضوع (القانوني البحت) فمتى تتدخل في بقية المشاكل الأكثر أهمية ؟!!!
ولو كان صحيحا كل ماتقولونه وحتى مالاتقولونه فأين الفاتيكان من كل هذا ؟!!! متى يتحرك ؟!!!
انا لم اقصد ان انتقص من طروحاتكم فأنتم اقرب الى موقع الحدث في سنتياغو مني لكن لا يليق بكم ان تضعوا انفسكم واقلامكم تحت تصرف طرف ضد الاخر خاصة وان هذا الطرف لم يقدم دليلا عمليا على دعمه لكم في قضيتكم التي تطرحونها ... كونوا على مسافة واحدة من الطرفين  ففي كل الأحوال هما أسقفان اذا يريدان ان يتفقا فلن يأخذا راينا بنظر الاعتبار
مع محبتي
فارس ساكو

126
احبائي الذين كتبوا هنا (ماعدا اخ يوهانس)
تحية طيبة
قالت لي العصفورة ان الملاك الحارس لغبطة البطريرك قد اسرها ان غبطته بحاجة الى دعم عملي من الذين يكتبون هنا مساندين مواقفه بان يعودوا الى وطنهم  ويقدموا خدماتهم له مباشرة لان يوما بعد يوم يزداد معارضوه في الداخل !
قالت لي ذلك العصفورة الفتانة وانا اضم صوتي لملاك البطريرك الحارس فبدلا ان تضيعوا وقتكم في الكتابة هنا هاهو القس روني في تللسقف يحتاج الى شمامسة بدلا عن شمامسة تللسقف المهجورة الذين فضلوا ان يلتحقوا بركب المهاجرين في لبنان وتركيا والأردن وكهنة اخرون ذهبوا الى فرنسا وأسقف ذهب الى استراليا ووو....
الا يكفي هذا الكلام الهدام الذي تكتبونه هنا ...
مع الاعتذار لاصحاب النوايا السليمة منكم
فارس ساكو

127
الأخ فريد المحترم
بقدر تعلق الامر بي :
انا لا أدافع عن احد ولا اتوسل العفو لأجل احد
بل ادعو الى موقف حكيم ومتوازن يمنع تقسيم الكنيسة
مع تقديري

128
عزيزي الاستاذ الدكتور عبد الله رابي المحترم
تحية طيبة ...
اود ان اشكرك على ان ردودك ليست طويلة كمقالتك مما يمكن قراءتها واستيعابها وامكانية الرد عليها دون اعادة قراءتها فقرة فقرة اكثر من مرة !
هذه النغمة السائدة هذه الايام ... من قبل كل السلطات دينية وغير دينية عن العمل بالقانون وكان المشاكل التي نواجهها قد شملها القانون بتعاريفه وتحديداته واحكامه سواء المعنوية او المادية .
ان الذي يتعرض له شعبنا هو بكل معنى الكلمة يندرج تحت حكم ((اللاقانون)) وبالتالي لا يتم التعامل معه بحكم القانون .وحتى لا تتهمني مرة اخرى بالاستنتاج والابهام فانني اقولها ببساطة شديدة ان شعبنا يتعرض للقتل خارج القانون وكل من يتعرض للقتل خارج القانون من حقه الدفاع عن نفسه وحياته بكل الوسائل المتاحة .
بخصوص الفقرة الاولى التي بررتها حضرتكم بالقانون والعودة الى السينودس كنت اقصد بها الابوين الكاهنين دوكلص البازي ونضير دخو حيث كنت من اول المعترضين ليس على ايقافهما بل على التشهير بهماحتى ان رعايا كنيسيتيهما استغربوا من ذلك القرار (الغير عاطفي على حد وصفك) وكان اعتراضي سببا في منعي من التعليق على موقع البطريركيةالرسمي وعلى صفحة الفيس بوك الخاصة به .ولما راسلت البطريرك اول مرة وكان احد المواضيع التي تطرقت اليها في رسالتي هو موضوع الكاهنين ورد علي بانهما يعرفان جيدا مافعلا ونشر اسميهما حتى يكونا عبرة ل 170 كاهنا منتشرون في كل انحاء العالم وحتى لاتقبلهما اي كنيسة يلتجئان اليها بينما لم تمضي اشهر قليلة حتى وجدنا احدهما يرسل الى اوربا ليكمل دراسته التي كان يريدها منذ سنوات ولاتعطى له والاخر يسلم ادارةمعهد التثقيف المسيحي في عنكاوا ومدرسة مارقرداغ الاهلية وكنيسة مار ايليا في عنكاوا ايضا ويلمع اسمه بشكل بارز في الاهتمام بالنازحين والمهجرين من الموصل وسهل نينوى وخاصة الاطفال ونطلع فيما بعد على معاناته مع الخطف والتعذيب في بغداد التي لم يستغلها ليهرب منها بشكل قانوني او غير قانوني كما فعل كهنة اخرون ! وتاتي حضرتك لتقول لي ان البطريرك تصرف بشكل قانوني وبموافقة السينودس فمتى حصل ذلك ولم يكن للبطريرك بضعة اشهر لتوليه السدة البطريركية؟!!! لهذا اقول لك انك ينبغي عندما ترد وانت باحث اكاديمي كما تقول الا تنطلق من مبدأ ((البطريرك دائما على حق لان القانون معه فهو مالك سلطة القانون ))بل ان تبحث بالموضوع بحيادية !
بخصوص الفقرة الثانية : اي سبب يدفع اسقفا جديدا مشهود له بالعفة والامانة والصدق والعلم والمحبة والتضحية ان يطلب ان يعتكف الى الصلاة لمدة سنة ويستقيل من رئاسة كلية بابل ؟!!! ام ان هذا لايعني لك شيئا في ظل هذا الظرف الصعب الذي يعيشه شعبناالمسيحي في العراق ؟!!!
اما بخصوص الفقرة الثالثة فانها المثال الفاضح للازدواجية واللاروحانية في التعامل مع الامور .يااخي نحن كنيسة المسيح ولسنا جيش ستالين او هتلر فهل هذا هو الوقت المناسب لاثارة هذه المشكلة المصطنعة بامتياز ضد كهنة ورهبان لم يكن لهم (الواسطة) ليحصلوا على نقل قانوني كما حصل عليها اخرون وتشاء ارادة الله ان يهجر شعبنا من سهل نينوى فلا يعود حتى المكان الذي يمكن ان تقول لهم تعالوا ارجعوا اليه !اليست هذه علامة من الرب القدير ان راجع نفسك وخفف من قسوتك كما قال يسوع :الذي ليس له خطيئة فليبدا اولا ويرميها بحجر ! اما بخصوص من يتحمل المسؤولية فاقول لك انك مخطيء في هذا لانني كاب اذا اخطاء ابني فانني اتحمل مسؤولية تضامنية معه بل اكبر منه لانني بمقدوري ان امنعه عن الخطاء ولا افعل !فكيف اذا كان مقياس الخطاء والصواب مبني على ورقة موافقة منحت لشخص ولم تمنح لاخر لاسباب شخصيةاو غير موضوعية !
الفقرة الرابعة :كما تدعي حضرتك ان البطريرك نفى علاقته بالهجرة وهذه هي الطامة الكبرى لان واجبه الابوي ان يقود الهجرة لان فيها انقاذ لحياة وكرامة الشعب المسيحي . فهل اخطاء ابراهيم عندما قاد اهله في هجرة مباركة ؟!!!
بالنسبة للفقرة الخامسة : لازلت ضمن دائرة القانون والقانون عندنا ملك السلطةعن اي سينودس انت تتحدث ؟!!! في السينودس انبرى اسقف من اعضاء السينودس معترضا على نقل الطران نونا الى استراليا في هذه الظروف كونها رسالة خاطئة تعطى للمؤمنين المهجرين من اهل الموصل قابله البطريرك بكلام جاف (كما قيل لي من مصدر مقرب من السينودس ورفض عدد من الاساقفة لما سالتهم عن صحة ذلك تاكيد او نفي هذه المعلومة باعتبار ان المجالس امانات ومن بين الذين رفضوا التاكيد او النفي هو المطران المعترض نفسه)وقيل انه اضطر بسبب ذلك الى ترك الاجتماع والمغادرةوبثت بعد ذلك اشاعة انه هو كان يريد ان يذهب الى استراليا وانا شخصيا اشك في ذلك !
بخصوص المطران باسيليوس فهو صديق واخ اصغر عزيز قبل ان يقتبل سر الكهنوت لكن قصته مشهورة ويرددها كثيرون كيف برر البطريرك الراحل عمانويل دلي موافقته على سفره الى امريكا ولو كان كل من يتعرض الى ماتعرض له المطران باسيليوس يلزم البطريرك بتسفيره الى (نيو تلكيف حصرا) لكان الاولى تسفير كل الشعب المسيحي من العراق !( يااخي انا احب البطريرك اكثر منك وكذلك احب المطران باسيليوس لكن عندي الاسود اسود والابيض ابيض ).
اما بخصوص الفقرة السابعة فان الايام القادمة ستشهد مايمكن ان يستنبطه اي باحث محايد مسبقا وهوان الكنيسة الكلدانية متجهة للتقسيم ولن تنفع لا الرابطة الكلدانية ولا غيرها لان كل الاعمال التي تجري حاليا هي بلا روح المسيح !
اخر شيء اعتبر تظاهرك بعدم فهم عباراتي الاخيرة هروبا من الاجابة فكل واحد منصف ومحايد سيجد في ((لابحثك هذا)) انه مجرد مقالة دعائية لشخص البطريرك وخالية من اي موضوعية .
واكرر نحن لاينبغي ان نحكم على النوايا بل على الوقائع !
ارجو تقبل مني هذا التعليق برحابة صدر الباحثين الاكاديميين ان كنت واحدا منهم لانني بصراحة اشك في ذلك في ضوء مقالتك ورددودك!
مع محبتي
الله معنا
فارس ساكو
 

129
السيد عبد الله رابي المحترم
لا اريد ان أنحى منحى يحسب علي انني انتقص او أسيء الى غبطته لكن الأمور تقاس عادة بالنتائج :
١.ايقاف كاهنين والتشهير بهما ثم إرسال احدهما للدراسة والثاني تكليفه بمهام كبيرة .
٢. رسامة اسقف ثم تجميده .
٣. اختلاق مشكلة مع أبرشية سانتياغو الكبيرة وتحويلها الى صراع نفوذ !
٤. زيادة مصاعب المهجرين برفض عروض نقلهم مباشرة من العراق الى دول اللجوء بل والضغط على الكنائس في المهجر لعدم تسهيل الهجرة مما اضطروا الى اللجوء الى الدول المجاورة حالهم حال المسلمين طالبي اللجوء !
٥. نقل اسقف الموصل الى استراليا مما سبب إحباطا وعثرة للمؤمنين !
٦.التعامل بازدواجية برسامة اسقف لا يختلف وضعه عن وضع الكهنة الموقوفين في سنتياغو !
٧.اخر إنجازاته القادمة بعد ايام ستكون تقسيم الكنيسة الكلدانية !
يجوز ان نواياه صادقة لكن النتائج هي هذه  فأنت كباحث علمي تأخذ بالنوايا ام بالوقائع والنتائج ؟!!!

130
اخي ظافر
ارجو مساندة مقترحي له من خلال كتاباتكم  او تقديم مقترحات جديدة  تساعد في تليين الموقف بين البطريركية وابرشية سانتياغو
ان الموقف صعب جدا والوقت ضيق ان الكنيسة الكلدانية تتجه للتقسيم !
مع محبتي
فارس ساكو

131
هذا نص رسالة وجهتها قبل فترة الى غبطته وأرجو مساندتي في هذا المقترح لإنقاذ الكنيسة الكلدانية :

حضرة سيدنا غبطة البطريرك الجليل مار لويس ساكو المحترم
سلام المسيح معك
أنا اعرف جيدا انني اتجاوز حقوقي كعضو في الكنيسة بالتدخل بموضوع الكهنة والرهبان الهاربين لكني اجد ذلك واجبا مسيحيا ان احاول ان اساعد بما أستطيع لإيجاد حل واقعي ومقبول فأرجو ان يتسع صدرك مرة اخرى لتقرأ مقترحي هذا :
ابي الراعي :
حسبما فهمت من ملابسات هذا الموضوع ان حجة هؤلاء هو الوضع الأمني في العراق (بالمناسبة لايوجد منطقة آمنة بالعراق كله) طيب عاونهم سيدي ان يتجاوزوا هذه الحجة بان تنقلهم الى أماكن اخرى غير سانتياغو او امريكا وان ترسل بدلا عنهم كهنة ورهبان من مناطق آمنة اخرى مثل استراليا او كندا او أوربا ! بهذه الطريقة نكسر حجة الكهنة والرهبان الهاربين وكذلك حجة الحاضنة في سنتياغو ! اسمحلي ان أقول لك مبدأ كتدريسي ان المدرس عليه ان يعد الامتحان لطلابه لكي يتمكنوا من النجاح لا لكي يسقطوا فكذلك سيدي أنتم مدعوون لان تعاونوا أبناءكم هؤلاء على النجاح في البقاء في حضن الكنيسة الام واعتقد انهم معظمهم هم أبناءك الذين أحبوك منذ ان صرت مديرا للدير الكهنوتي في الثمانينات من القرن الماضي على حد معرفتي !
سيدي البطريرك الجليل
ان مهلة الأسبوع افترضها هي لك اخر فرصة لتعبر مرة اخرى عن حنانك ومحبتك لابناءك جميعا
اعانك الله وبارك عملك
الله معنا

ابنك المحب
فارس ساكو


133
حضرة الاب دانييل
النص يقول : يتكون شعب اقليم كوردستان .......ولم يقل : كان يتكون .....
فالتاريخ لا علاقة له بالموضوع بل المطلوب هو الإجابة على سؤال : أنتم ماذا تسمون انفسكم  ؟!!!
فأنا كواحد من ((أنتم)) اقترح ان نسمى ((مسيحيون)) فاسم المسيح يشرفني قوميا كما افتخر به إيمانيا !
اسم المسيح ليس دين بل كل شيء بالنسبة لنا وهذه الرسالة ينبغي ان تصل الى الجميع وهذه مسؤولية البطريرك  وكل مؤمن مسيحي !!!
احذروا من خمير الفريسيين !!!
مع محبتي

134
الاب دانيال المحترم
المملكة التي تحكم العالم هي مملكة المسيح لهذا فالاسم الذي يليق بِنَا هو (مسيحيون) !!!
لماذا نحن المسيحيون ملزمون باختيار اختيارات يضعها الآخرون ؟!!!
القومية كانت خيار العرب للتحرر من الدولة العثمانية وكانت خيار الكرد للتحرر من الدول العربية وإيران وتركيا لكنها ليست بالضرورة خيارنا نحن المسيحيين فالعرب يتوقون الى امبراطورية عربية والكرد يتوقون الى امبراطورية كردية اما نحن المسيحيون نتوق الى مملكة المسيح !!!
أليس الاولى ان يحارب رجال الدين المسيحيون الشيطان المتمثل اليوم بالقومية ام هم بحاجة لمن يدلهم الى طريق المسيح ؟!!!
محبة المسح معك وسلامه
فارس ساكو

135
سيد ديشو
وماهو الصالح العام  : ان الذي له خطيئة يرميها بحجر ؟!!!
انا لست منحازا لأحد ومن مصلحتي الشخصية الانانية ان يكون موقفي الى جانب البطريرك لكني فضلت ان أكون مع المسيح !
واذا كنت حضرتك مسيحيا فأنت تعرف ان المحبة فوق الرحمة والرحمة فوق العدالة والروح يهب حيث يشاء لايمسكه لا بابا ولا بطريرك ولا اسقف ولا كاهن ولا علماني ولا تقيده القوانين !
اما كوني أستاذا جامعيا فهذا لا يجعلني قاسيا او متعجرفا بل يفتح ذهني وقبله قلبي وروحي للاخر وكان الاولى بك ان تناقش الفكرة لا ان تعطي آراءك بشخصي .
مع تقديري

136
ياأخي ظافر
غبطة البطريرك قال في مكان اخر  ان بعض الكهنة الهاربين من منطقة امنة !!! طيب لماذا هربوا؟!!!
أليس محتملا ان يكون  الأسقف سببا في هرّبهم ؟!!!
اخي جميعهم كهنة قديمون وهناك أساقفة اصغر منهم سنا وخدمة كهنوتية !!! لا يجوز التعامل بانتقائية معهم !!
اخي انا قصدت التالي :
اذا جاء احدهم وقال لي انت غلطان ساجيبه لا بل اختلاف وجهات نظر لكن اذا جاء اثنان وقالا لي انت غلطان ساجيبهما دعاني أفكر !!! كاهنان هربا من أبرشية واحدة وواحد منهما اقدم بالكهنوت من نصف عدد أساقفة الكلدان افلا يستحق ذلك التفكير ؟!!!
ثم كلهم تلقوا قبولا من اسقف سانتياغو الكبير سنا الا يستحق ذلك التفكير ؟!!! كل مناشداتنا الا تستحق التفكير ؟!!! الا يكفي اللعب مرة على القانون ومرة على الروحانية ؟!!!
ياأخي القانون لا قيمة له بلا عدالة وهناك كاهن خرج من العراق وهرب الى الخارج ثم عاد مطرانا بينما هؤلاء الكهنة مروا بنفس ظروف هذا الكاهن المطران انظر كيف تم التعامل معهم ؟!!! الروحانية تعني الارتقاء بالروح والنظر الى العمق ورؤية الخير في كل شيء اي لطالما هم يخدمون أبرشية إعداد مؤمنيها كثيرون الا تستحق ارواح هؤلاء المؤمنين هذه الخدمة ؟!!!

137
اخ مايكل
اخ ظافر
اعتقد ان من المنصف ان يستقيل كل اسقف لديه كاهنان  فاران من سلطته!
وكذلك كل اسقف لديه كاهن واحد فار من سلطته ان يعفو عنه ويسمح له بالبقاء بابرشيته الجديدة !
اما غبطة البطريرك فاترك الانصاف للتاريخ !!!
مع تقديري

138
اخي ظافر
١. اتفق معك تماما !
٢. أنا استحي ان أقول أنا كلداني لأَنِّي لا اعرف التكلم بالكلدانية ولا اعرف الكتابة الكلدانية سوى الحروف والحركات والقراءة البسيطة وفقط أتكلم السورث ! فهل دعاة القومية يجيدون لغة قوميتهم ؟!!!كل واحد منهم الذي لا يجيد لغة قوميته عليه ان يسكت الى ان يتعلمها جيدا فيعود بعدها لينادي بها !!! ساجد حينها قلة قليلة ستظل تدعى القومية !

139
لا اعتقد ان عاقلا يبني بناء لا يؤسس له ! يعتمد نوع الأساس على نوع البناء . فالبيت اساسه مختلف عن العمارة كما ان الدين اساسه يختلف عن القومية !
كثر هذه السنوات الحديث عن القومية واهميتها ولهذا ارغب ان نتفق هنا على أسس القومية حتى نناقشها معا .
اهم أسس القومية التي لا يختلف عليها احد  هو اللغة !
ان اكثر ما استغرب له هو مطالبة البعض بحقوق قوميته وهو لا يعرف التحدث بلغتها كما لا يقرإ ولا يكتب !
ان الحقوق القومية لا يتم طلبها بل يتم فرضها كأمر واقع معاش ويتم ذلك بتعلم لغة القومية تحدثا وقراءة وكتابة !
لهذا ادعو كل المدعين القومية وهم لا يجيدون لغتها حديثا وقراءة وكتابة وفهما ان يبدأو نضالا قوميا فرديا في سبيل تحقيق هذا الأساس بتعلم لغته !
فارس ساكو

140
حضرة سيدنا غبطة البطريرك الجليل مار لويس ساكو المحترم
سلام المسيح معك
أنا اعرف جيدا انني اتجاوز حقوقي كعضو في الكنيسة بالتدخل بموضوع الكهنة والرهبان الهاربين لكني اجد ذلك واجبا مسيحيا ان احاول ان اساعد بما أستطيع لإيجاد حل واقعي ومقبول فأرجو ان يتسع صدرك مرة اخرى لتقرأ مقترحي هذا :
ابي الراعي :
حسبما فهمت من ملابسات هذا الموضوع ان حجة هؤلاء هو الوضع الأمني في العراق (بالمناسبة لايوجد منطقة آمنة بالعراق كله) طيب عاونهم سيدي ان يتجاوزوا هذه الحجة بان تنقلهم الى أماكن اخرى غير سانتياغو او امريكا وان ترسل بدلا عنهم كهنة ورهبان من مناطق آمنة اخرى مثل استراليا او كندا او أوربا ! بهذه الطريقة نكسر حجة الكهنة والرهبان الهاربين وكذلك حجة الحاضنة في سنتياغو ! اسمحلي ان أقول لك مبدأ كتدريسي ان المدرس عليه ان يعد الامتحان لطلابه لكي يتمكنوا من النجاح لا لكي يسقطوا فكذلك سيدي أنتم مدعوون لان تعاونوا أبناءكم هؤلاء على النجاح في البقاء في حضن الكنيسة الام واعتقد انهم معظمهم هم أبناءك الذين أحبوك منذ ان صرت مديرا للدير الكهنوتي في الثمانينات من القرن الماضي على حد معرفتي !
سيدي البطريرك الجليل
ان مهلة الأسبوع افترضها هي لك اخر فرصة لتعبر مرة اخرى عن حنانك ومحبتك لابناءك جميعا
اعانك الله وبارك عملك
الله معنا

ابنك المحب
فارس ساكو

141
اخ يوهانس
قوميو (شعبنا) لديهم حساسية من الاعتراف بالمسيح ربما لان معظمهم اصولهم الفكرية هي شيوعية (ماركسية) بينما مفردة (شعبنا ) لا تصح الا مع مصدرها ومكملتها اي (شعبنا المسيحي) فلن تجد قوميا واحدا يستطيع إقناعك بأننا شعب واحد واذا حاول فيكون ذلك بالانتقاص من احدى القوميات فيقول ان الآشوريون اسم أطلقه الإنكليز على غير الكاثوليك من السريان او اخر يقول ان الكلدان هم نساطرة تبعوا الفاتيكان !
وتجد هذه المقالات الطويلة والجدالات كلها لإثبات اننا شعب واحد بشرط ان نبعد اسم المسيح رغم ان اسمه هو الوحيد الذي يوحدنا !
فارس ساكو

142
اخي اوشانا
اُسلوب السيد يوهانس بالتعبير هو اُسلوب ادبي لغوي وهو كما أنا تعاملت معه في صفحات اخرى  واستوعبته لا يقصد به الاساءة بل تنبيه المقابل لكن بصوت عالي الى ان وجهة نظره غير مقبولة جدا مثل وجهة نظرك هنا أنا وهو  نعتبرها بعيدة عن الواقع الفعلي لأننا ماعدا الإيمان بالمسيح فنحن لسنا شعبا واحدا وعبارتك تلك التي انتقدها سيد يوهانس أنا ايضا انتقدتها لكن بأسلوب ادبي اخر لما قلت لك اذا توفرت عند الاشوريين القناعة التي عندك ......
خلاصة الكلام اننا كلنا ينبغي ان نستفاد من ملاحظات الاخر باي اُسلوب كانت ولا ينبغي ان نحاول كتم اي صوت او رأي اخر لأننا احيانا قد نكون على خطاء رغم وجود أشخاص يؤيدون فكرتنا !
مع محبتي

143
أنا لا أريدك تكون سيبويه باللغة العربية بل اريد اعرف انت ماذا تريد ؟!!!

144
اللغة وجدت كوسيلة تفاهم ونقل معلومات والأخبار عن شيء ! أنا بالنسبة لي قوي باللغة العربية بس بصراحة أنا لحد الان  لم اعرف انت ماذا تريد بمقالك المطول هذا ؟!!!
خير الكلام ما قل  و دل

145
اخي اوشانا
سلام المسيح معك
في البداية أنا عندي المسيحية ليست دين بل إيمان وولاء وخضوع لشخص وبالتالي فان المسيح اعظم من اشور وان أسمى عليه أولى ! لكن هذه مجرد فكرتي الشخصية !!!
اذا توفرت عند الاشوريين القناعة التي عندك فأنا اقبل بامتنان ان نسمى كلنا آشوريون !
خلاصة الكلام أنا شخص مؤمن مسيحي وفقط وغير مهتم بالقومية وأي اسم تتفقون عليه أنا قدر تعلق الامر بي شخصيا اقبل به ولكن هذه التسمية القطارية ليست مفهومة ومستساغة أبدا بل وتفقد المضمون من محتواه الرائع الذي تحدثت عنه حضرتك !
مع محبتي
اخوك
فارس ساكو

146
اخي منير
اذا عدت الى اول تعليق لي على هذه المقالة ستجد ان هذا ليس استنتاجا بل كلاما منطقيا لن تقبل به سلطة اقليم كردستان وبالتالي فان اعتماد الارض كأساس في تسمية القومية يعتبر من الناحية السياسية مرفوض ! على هذا الأساس اذا أردنا ان نكون موحدين ولنا تسمية واحدة  فعلينا إيجاد قاسم مشترك اخر ! وقد اقترحت اسم ((مسيحيون)) على شاكلة القومية اليهودية او مرادفتها ((سورايي)) او أبناء النهرين !
اما اذا لم نكن نريد ان نتوحد على الأقل بالتسمية وهذا هو الواقع الفعلي فان كل قومية لها اسمها وتذكر جميعها كقوميات متعددة وليس واحدة !
مع تقديري

147
هذا يفسر حجم الضغوط التي تُمارس من قبل كهنة ورهبان الداخل على غبطة البطريرك  للهجرة ! وبالمقابل يفسر ايضا حجم الصعوبات التي يواجهها غبطته في إدارة شؤون الكنيسة الكلدانية بعد التهجير من الموصل وسهل نينوى !
الله يعين الجميع !

148
استنادا الى كلام الأخ منير فان اسم اقليم كردستان يجب ان يكون  اشور!!! الأكراد آشوريون ايضا !!!

149
عزيزتي شذى
لك كل الحق في ردّك  لأنني استخدمت كلمة ملحد بقصد اخر غير الذي عنته لك ضمن سياق عبارتي الغير موفقة فعلا !
أنا ماقصدته ليس الانتقاص او الاساءة من الملحدين وإنما فضحه هو شخصيا لكونه واحد من الذين ركبوا موجةً القومية لأسباب مصلحية وإلا مالذي يفسر مناضلا شيوعيا من عائلة شيوعية هو وإخوته سجنوا في زمن صدام اكثر من مرة يترك هذا النضال والمعاناة ويتجه الى المناداة بالقومية ؟!!!
اما وجهة نظري بخصوص الإلحاد فإنني كعلماني الفكر اعتقد ان الإيمان والالحاد يسيران بخطين متوازيين  لا يلتقيان لكن وجهتهما واحدة خلاف الدين الذي يسير باتجاه معاكس  !
ان جل ما قصدته هو ان أسلوبه بالكلام الموجه للبطريرك  لا يتناسب  مع وضعه فهو ليس ابن الكنيسة (كما أنا مثلا ) حتى يكون حرا في استخدام الكلمات الغير المناسبة ضد غبطته فالأبناء وحدهم هم الأحرار في التكلم مع ابيهم بطريقتهم و لا علاقة بين إساءة الأدب وبين الإلحاد بل بالعكس كثير من الملحدين اكثر ادبا من كثير من المتدينين
أرجو ان وصلت الفكرة
مع تقديري

150
ماذا تعرف عن وعد سنفور :
هو وعد أطلقه وزير خارجية فرنسا لازلت سنفور عام ٢٠١٧ للشعب المسيحي يؤيد فيه إقامة وطن ديني للمسيحيين في الشام والعراق !
لقد لاقى هذا الوعد ارتياحا في المهجر والشتات وخاصة من الحركة المسيحية حيث قامت بحملة للهجرة العكسية وتشكيل لوبيات لدعم إقامة هذا الوطن !
وقد صرح حينها الشيخ عمر بن لادن لقناة ام بي سي عام ٢٠٣٦ ان تهجير المسيحيين قبل اكثر من ٢٠ سنة كان مفيدا للمسيحيين اذ تمكنوا من تاسيس جماعات تاثير على السياسات العالمية للدول العظمى !
لقد استمرت الهجرة المعاكسة الى الشام والعراق حتى عام ٢٠٤٧ عندما قررت الولايات المتحدة سحب قواتها من الشام والعراق والتي كانت قد احتلتها في أعقاب اكتساح داعش لها وإقامتها الدولة الاسلامية وعاصمتها الرقة !
لقد أعلنت الحركة المسيحية تأسيس الدولة المسيحية في العراق والشام (دمعش) عام ٢٠٤٨ !
لكن لم تحصل حرب بين المسلمين والمسيحيين لان داعش كان قد ذبح وقتل كل المسلمين حتى الدواعش أنفسهم انتحروا !
وعاشو عيشة سعيدة !

فارس ساكو

151
الرفيق كامل زومايا
طبعا أنا اعرف مقدما ان تعليقي هذا سيتم حذفه كما حذفت تعليقات سابقة لي على منشورات امثالك !
رغم أني انتقدت سابقا البطريرك ساكو في عدة مواقف لكني لم أكن أبدا سيّء الأدب مثلك ! منشورك كله إساءات لشخص البطريرك ثم تتهم بعض المعلقين انهم يستخدمون عبارات تهجمية ؟!!! يا لوقاحتك لكن هذا متوقع من  ملحد سابق ( وربما حالي ايضا) فمن انت حتى تكلم البطريرك بهذا الأسلوب ؟!!! يا فاهم غبطة البطريرك تم توجيه سؤال له وهو اجاب عليه وترك لكم ولأمثالكم المناقشة والتعبير عن الرأي لكن الصراحة شيء والوقاحة سيّء اخر !
بالنسبة لموضوع المخطوفات الرجل اي البطريرك هذه ليست مسؤوليته فهو ليس عنده غير الصلاة وكذلك حث المسؤولين في الدولة على القيام بواجباتهم هؤلاء الذين تطلب منهم ان يستشيرهم غبطته وهم  أخفوا رؤوسهم كالنعامة لما حصل الذي حصل من تشريد وتهجير في الموصل وسهل نينوى ! ثم تأتي وتوجه اتهامات للكنيسة ورجالاتها الأبطال لما قدموه من جهد وتضحيات في سبيل تخفيف معاناة  شعبها وتنسى كم سرقتم أنتم دعاة القومية الجدد باسم شعبنا من ٢٠٠٣ لحد الان ؟!!!
ارجع اقرإ ماكتبته انت هنا وأتساءل هل تستطيع ان تتكلم مع مسؤولك في التنظيم السياسي الذي تنتمي له بهذا الأسلوب الغير مؤدب الذي خاطبت به البطريرك ؟!!!
اعتذر من البطريرك رجاءا وهنا لان هذا يليق بالمناضلين ان لازلت واحدا منهم
مع محبتي المسيحية لك
فارس ساكو

152
اعذروني أنا رجل بعيد عن موضوع القوميات  والفكر القومي والتوجه القومي لكن هذه الرسالة التي ذكرها اخي يوهانس  للبطريرك الراحل  اثارت عندي تساؤل : ماهو الأساس الذي بموجبه جرت محاولات اعتبار القوميات الثلاثة  هي قومية واحدة وقد نجحت تلك المحاولات الى حد ما ؟!!! اما كان ممكنا وببساطة العمل بطلب غبطته الراحل منذ عام ٢٠٠٣ ؟!!!

153
اخي ظافر
أشكرك على متابعتك المنفتحة واحترامك لكل الاّراء .
الحقيقة ان بعض الاّراء كانت قومية متشنجة بل متعصبة !
اخي المحترم .... لقد قدمت فكرة مستحدثة  وهي ان نعتبر ان كلمة مسيحيون هي مرادف لكلمة سورايي واقترحت ان تكون اسما قوميا للمسيحيين في العراق بحيث يشمل الأرمن باعتبار اننا جميعا مسيحيون وهو واقع حال  وقد اعترض بعض الكتاب على ذلك مبررين اعتراضهم على ان المسيحية دين وليس قومية !لكن لما عدت فكرت بالموضوع  وجدت ان فكرتي ليست مستحدثة لان اليهود قد تم اعتبارهم قومية رغم انهم دين وذلك للحفاظ على الشعب اليهودي ! أضف الى ذلك ان نسبة كبيرة منا لا نعرف نقرأ ونكتب لغتنا السريانية او الكلدانية او الاثورية بل ونسبة معينة لأتعرف الحديث بالسورث فحتى اللغة لم تشملنا ولم توحدنا بينما اسم المسيح يوحدنا فما الضير من ان نعتبره اسما مرادفا لاسم سورايي ! أرجو ان تفكروا بتجربة اليهود الناجحة وبجدية وليكن لنا اسمان واحد بلغتنا الام وهو سورايي والآخر باللغات الاخرى وهو مسيحيون 
مع تقديري
فارس ساكو

154
اخي فاروق يوسف
أشكرك على تعليقك هذا ... طبعا اذا اعتبرنا ان كلمة مسيحيون  تعني ديانة طبعا لا يجوز تقديمها كمقترح اسم قومية ! لكني كمسيحي لا اعتبر ان المسيحية ديانة بل اعتبرها قومية وهذه هي خلاصة وجهة نظري !
مع ذلك أنا هنا لا اقدم مقترحا أبدا بل قصدت  بمقالي ان البطريرك واجبه يشهد للمسيح وليس إطلاق تسميات قومية فكان الصحيح ان يمتنع عن ابداء الرأي بتسمية القومية وان يحيل السائل الى ذوي الاختصاص العلمي ولابأس ان يكون هو عضوا وليس رئيسا في لجنة مختصين كونه عنده دكتورا بالتاريخ فيبدي رايه العلمي بشكل شخصي وليس كونه بطريرك لكن كما يبدو انه يوما بعد يوم ينزلق في السياسة او بالتعامل مع الأمور سياسيا او اداريا !
على كل حال ، حقوقنا مسلوبة باي تسمية كنّا ولهذا اعتقد ان كل قومية تسمي نفسها باسمها وليس هناك داعي لدعوات الوحدة الزائفة !
مع تقديري

155
نعم  اخي ظافر
أنا اتفق مع كلامك الأخير تماما
ولو عدت الى تعليقاتي السابقة ستجدها بنفس المعنى
مع تقديري

156
اخي وصديقي الاستاذ عزمي البير ناصر المحترم
سلام المسيح معك ....
وبعد ...
اعتاد البعض من الكتاب  الى الاسترسال في مقالاتهم الى درجة انني عادة لا أتحمل ان اكمل قراءة كامل المقال لكني هذه المرة قرأت مقالك النصف مطول  باهتمام الى اخر كلمة  لكونك عرضت فكرتك بشكل متسلسل ومنطقي ومنفتح ... ولا أقول هذا لأنك صديقي او لأنني اتفق معك بالفكرة فكما نعرف بَعضُنَا انني لست من هذا النوع الذي أجامل  حتى مع نفسي كما ان لدي فكرة ارغب هنا في استثارتها ربما تختلف عن فكرتك ! لازلت لحد هذه اللحظة لم اعرف المعادلة التي على اساسها يتم إطلاق التسمية القومية واعني بذلك كم العدد المطلوب من الناس ليشكلوا قومية بالحد الأدنى ومامدى الحاجة لتكتل قومي وهل يشترط في ذلك وحدة التسمية وكذلك دور الدين والعقيدة في ذلك وهل يمكن إطلاق تسمية ((مسيحيي العراق )) او ((مسيحيي كردستان)) كتسمية قومية باعتبارنا شعب واحد ؟!!!
أنا شخصيا مع إطلاق تسمية واحدة اي بمفردة واحدة واظن ان تسمية سورايي مناسبة جدا او مسيحيين على ان يكون الأرمن من ضمنهم او آشوريين اعتماداعلى ارض اشور التي تقوم عليها كردستان الحالية رغم ان من حقنا المبدئي المطالبة بتسمية اقليم كردستان باسم اشور وطبعا هذا غير متاح سياسيا ولهذا لن يكون علينا اعتماد التاريخ كأساس بل الواقع الفعلي وهو اننا مسيحيو العراق اربع قوميات او اكثر كلدان وسريان واثوريون وأرمن !
بالنسبة لإبداء الرأي فأنا اعتقد ان الكتاب أعطوا آراءهم بناء على طلب البطريرك شخصيا وهو أعطى مقترحا وقد ترك للعلمانيين المعنيين حرية التعبير او القرار !
أرجو ان تتقبل مداخلتي
مع احترامي وتقديري
اخوك
فارس ساكو

157
الإخوة المتحاورون
تحية طيبة ... وبعد
لاحظت استرسال البعض في كتابة مقالات طويلة بينما المطلوب هو رأي شخصي فغبطته يعرف جيدا التاريخ والجغرافية !
الأخ يوهانس
تحية طيبة ... وبعد
ذكرتني بكلماتك الاخيرة بأنني قلت مرة انني لن أكون إنجيليا وسأظل كاثوليكيا ولهذا اريد ان أقول لك أنا ايضا كلداني لكن المطروح  للنقاش هو قضية وجود في إطار سياسي وعلينا ان نختار تسمية توحدنا في مواجهة من ليس منا الذي يريد ان يزيل وجودنا بطريقة ديمقراطية وقد أتاح لنا فرصة لمقاومته ديمقراطيا لهذا اذا خيروني بين ان أكون أرمنيا مثلا او ان أكون نكرة فسأختار ان أكون أرمنيا ولهذا أنا ادعو الى التسمية التاريخية الآشوريون  لانه الاسم التاريخي الوحيد الذي يقف أمامه الآخرون ويهابونه ومع ذلك فاني أفضل ان تسمية المسيحيون ! اما اذا لم نكن نريد ان نكون موحدين وهذا من حقنا ايضا فكل قومية يجب ان تذكر اي الآشوريون والسريان والكلدان باستخدام حرف واو باعتبارها قوميات مختلفة !
مع التقدير

158
اخي يوهانس
اذا كان التسمية تتعلق باللغة او اللهجة لكان قسم الكرد أنفسهم الى سوراني وباهديناني او سمو أنفسهم باسم أغلبيتهم ولهذا الاسم الصحيح لنا هو آشوريين وليس المقصود بهم  اتورنايي  كما يدعون بل المقصود بالآشوريين هو السورايي  ولهذا أنا قلت ان المرادف بكلمة آشوريين هو مسيحيين فلماذا لانعتبره  اسما قوميا ؟!!!فقط اذكركم بمثال بسيط ان اسم اربيل هو اسم اشوري تم تغييره لذلك الى هولير فإذا كنّا نريد ان نكون موحدين  فلا ضير في إطلاق تسمية مسيحيين علينا واعتباره اسما قوميا في العراق !لاحضوا ان كلمة قومية هي من قوم او شعب !مثال اخر امريكا تسمى الولايات المتحدة وبريطانيا تسمى المملكة المتحدة !
مع تقديري

159
اخي ميديا تور
اعتذارك مقبول ... وانت حر في اختياراتك !
لكن أنا اعرف عشرات ممن كانوا ملحدين (ولا زالوا) لبسوا هذه الأيام لباس القومية مثلما لبسوا لباس البعث ايام زمان وهذا الكلام يشمل الكثيرين من مختلف القوميات حتى بين الكرد تَرَكُوا التيارات الراديكالية  اليسارية واتجهوا الى اليمين القومي  فارجوا الا تكون واحدا منهم  لان ردّك الأخير يوحي بأنك متألم جدا من واقع شعبنا الماساوي .
تحية لك وتقدير

160
الاستاذ صباح المحترم
سلام المسيح معك
كما تعلم ان يسوع كان قوميته يهودية وصلب وهو يهودي لكنه قام وهو المسيح ونحن نشهد بذلك لذا نحن مسيحيون !
بالنسبة للنقطة التي أثرتها حضرتكم عن ان الدستور لم يسال عن الدين بل عن القومية وهل من الفطنة ان نلقى دررنا قدام الخنازير اي ان نتخلى عن اسمنا الحقيقي لأنهم لا يعترفون به ؟!!!بل نتمسك به لانه ليس دينا بل انتماء وموقف !!! الم يسمونا داعش نصارى ؟!!! لماذا لم يسمونا كلدان ؟!!!
أنا اتحدث عن التسمية فبدلا من ان نسمى على اسم  اشور لماذا لا نسمى على اسم مسيح ؟!!! المنطق يقول هذا جائز خاصة اننا لسنا متاكدين ان اشور هو جدنا لكننا نؤمن بان المسيح هو اخونا الأكبر وهو لديه شهادة جنسية فلماذا لا نستخرج شهادة جنسية على اساسها ؟!!! ببساطة نحن قوم (قومية) اسم جدنا المسيح !
لقد اعتدنا ان نستخدم كلمة سورايا للاستدلال على اننا مسيحيون رغم ان اصلها لغويا هو لغوي تراثي قومي فما الضير ان ترادفها كلمة مسيحي للاستدلال عن القومية !
كل هذا وجهة نظر  لكن البطريرك لديه واجب وواجبه اعلان اننا شعب المسيح وليس شعب اشور او فرعون او هرقل !!!
مع محبتي
فارس ساكو

161
حضرة المناضل القومي الاشوري ميديا تور
تحية طيبة
أرجو الا أكون من بين الذين قصدتهم بكونهم كلدان  واعترفوا بقوميتهم الآشورية !
أنا شخصيا علماني الفكر ومسيحي الانتماء وليس لي علاقة باي قومية او دين !
صحيح  أنا انتمي الى كنيسة الكلدان لكن هذه ليست قومية كما انني مسيحي لكن هذا إيمان وموقف وليس دين !
لذا اقتضى التنويه لك ولكل القومجيين الآخرين  وخاصة الملحدين الذين تستروا بستار القومية لمحاربة الإيمان المسيحي !

162
((عندما يأتي ابن الانسان  ، هل يجد إيمان على الارض ؟!!!))
ان من واجبك سيدي البطريرك  وانا لا اعطيك رأيا شخصيا او أمرا حاشا ان اعلمك او اؤمرك لكن هذا كلام الروح القدس الذي انطق بطرس اليهودي الجليلي الصياد الذي نكر معلمه ثلاث مرات فأعلن ان يسوع الناصري الذي صلبتموه قد اقامه الله وجعله ربا ومسيحا !وهكذا دعي الذين آمنوا باسمه ((مسيحيين)) وتركوا كل شيء وخاصة قوميتهم اليهودية لهذا أقول ان من واجبك سيدي البطريرك الا تقترح غير تسمية واحدة لنا وهي ((مسيحيون)) !!! الذي يريد ان يقبل فليقبل والذي لا يريد فليس أحسن من قيافا  او بيلاطس وكفى استهانة بإيماننا المسيحي !!!
فارس ساكو

163
اخي خالد اوراها :
أشكرك  ... أنا كتبت خلاصة بتعليقي المطول ولا أستطيع اعادة كتابته لأَنِّي اكتب مباشرة دون ترتيب او تعديل وهو كان متسلسلا ومطولا ! اعتقد ان الحذف كان بسبب فني وليس متعمد وربما ملاحظتك صحيحة تماما !
اخي يؤ ام واي
اذا كنت تقصد حذف تعليقي فاعتقد انه هذه المرة هو ليس متعمد رغم ان الموقع سبق ان فعل ذلك معي مرات سابقة بشكل متعمد
أشكرك

164
خلاصة تعليقي كان:
الذي يطالب بتسمية تاريخية لشعبنا عليه اولا ان يطالب بتسمية تاريخية لإقليم شمال العراق ! اي ان يطالب بتسميته اقليم اشور!!! وكذلك تطبيق نفس الاعتراض للكرد على اعتبار العراق دولة عربية  كذلك على اقليم شمال العراق  فمثلما ادعى الكرد ان العراق هو ليس دولة عربية وتم فرض ذلك في الدستور العراقي كذلك اقليم شمال العراق ليس كرديا لنفس السبب !!!
بالنسبة للبطريرك الاولى ان يطلب تسميتنا بالمسيحيين حتى نستمد قوتنا من امتداداتنا في العالم المسيحي فلا نكون أقلية قومية كما يراد لنا كما ان هذا واجب البطريرك الإيماني فنحن شعب المسيح الواحد !!!
كما ذكرت في تعليقي  المحذوف انني مسيحي انتمي للكنيسة الكلدانية وهي ليست قومية ولا حتى السريان كما ان آثور اليوم هم ليسوا آشوريين ولكن اذا اتفقنا على تسميتنا بالآشوريين فلا ضير في ذلك !
كما ذكرت في تعليقي المحذوف ان إطلاق تسمية قطارية او غير قطارية تجمع الكلدان والسريان والاشوريين لا تعني الوحدة بل الانقسام !
اذا كان لابد من تسمية توفيقية مقبولة فلتكن ((أبناء النهرين))
أرجو الا يكون حذف تعليقي متعمدا

165
أنا لا اعرف مالذي حصل 
لقد كتبت تعليقا مطولا ثم ضغطت معاينة وبعد ذلك ضغطت إرسال  لكنه اختفى
هل يعرف احد من خبراء الموقع مالذي حصل ؟!!!
كيف يمكن استرجاع التعليق وإعادة إرساله
مع التقدير

166
اخي ظافر ...
تحية طيبة ..
أنا بت اعرف جيدا اُسلوب البطريرك الجليل لويس ساكو ... صحيح هذه أفكاره وهو قالها وكررها على مدى السنتين الماضيتين ويبدو ان احدا ما أعاد ترتيبها فقط وليس صياغتها وانا افترضت انه هو الاب البير هشام باعتبارها موجهة للإعلام ! لكن أليس غريبا انك متاكد ان كاتبها هو غبطته ؟!!! ربما انت هو نفسه الاب البير هشام  ونحن لانعرف ؟!!!
مع تقديري
فارس ساكو

167
اخي فاروق المحترم
تحية وبعد ...
أنا تفق معك في كل كلمة كتبتها
حياك الله
مع تقديري
فارس ساكو

168
حضرة الاب البير هشام  المحترم
هذا الكلام كان يصلح في عام ٢٠٠٤ عندما كتب الدستور وعندما لم نكن مهجرين او نازحين وعندما لم نكن قد تم قتلنا وذبحنا وتشريدنا والاستيلاء على بيوتنا !!! ياسيدي أنا ميت الان والذي تقدم مقترحاتك له هو من قتلني  وانتهى !
اريد ان أقول كلمة لهؤلاء (المتملقين) الذين يعيشون في الخارج والذين هاجروا في ظروف اقل صعوبة مما نعيشه اليوم ياريت تتوقفوا عن الازدواجية وعليكم ان تعلموا ان كل كلمة تكتبونها هكذا فإنها تساعد في موت إنسان بريء في العراق فاتقوا الله !
وأقول لغبطته أرجوك أرجوك افكارك رائعة ولكن لم تعد تصلح بهذا الظرف الا ان توضع على الرف نريد منك موقف إنقاذ مصيري وكما قلت سابقا لأنك كريم فأنا أطمع في كرمك اكثر !!!
مع تقديري اخي ظافر واعتذاري
فارس ساكو

169
الإخوة القرّاء
تحية وبعد ...
لمست عند البعض حساسية من استخدام مفردة ((المسيحية )) لذا قررت تعديلها الى ((العلمانية )) وادعوا الى إقامة دوله علمانية تشمل كل مناطق العراق بالاستفتاء الحر المباشر تنظم اليها كل التشكيلات الإدارية لحد القرية التي يزيد عدد عوائلها عن ٥٠ عائلة بنسبة الثلثين يتساوى فيها المواطنون على أساس المواطنة وليس على أساس الدين او القومية او الطائفة او .... فهل من يقف معي في هذا ؟!!! ام ان كل واحد متقوقع داخل أفكاره الانغلاقية ؟!!! فهل من مجيب ؟!!!
ملاحظة : العلمانية ليست الآلحاد ...وشكرا
فارس ساكو

170
الأخ أنطوان صنا :
تحية طيبة :
١. اعتذر منك لأَنِّي لم أكن قد قرأت مقالك هذا قبل كتابتي لمقالي عن إقامة دولة مسيحية فربما تصورت انني كنت أرد عليك والحقيقة ان الموضوع هو صدفة !!!
٢. أنا لا اتفق مع البعض الذي اعتبر إطلاق تسمية المسيحيين فيها نوع من الاستخفاف لان استعادة الحقوق تستلزم الوحدة ومايوحدنا هو المسيح وعلينا ان نستفاد من هذا الاسم العظيم وليس الاستهانة به !!!
٣. لاحظت في مقالك عن الاعتذار للبابا وكذلك هنا إجادتك فن التهرب من التعليق ... مااهمية ان يكون صاحب التعليق يستخدم اسم مستعار أليس المهم هو فكرته ؟!!! لماذا لم ترد على الأكدية ؟!!! تبريرك لعدم الرد غير مقنع !
بخصوص موقف كردستان من قضايانا فإنها لحد الان لها موقف مشرف ولكن علينا ان نفهم ان مصلحة كردستان هي العليا عندهم وعلينا ان نوجه سؤالنا لتنظيماتنا القومية السياسية ماهي المصلحة العليا عندها ؟!!!
مع تقديري
اخوك
فارس ساكو

171
أخي أنطوان  صنا  المحترم
تحية وبعد ...
أشكرك لمداخلتك السديدة ... لا اعتراض عندي ان تكون الدولة علمانية فأنا علماني التفكير ولكني استخدمت لفظة المسيحية حتى أتجنب التسميات المختلف عليها وبصراحة أنا لم أكن اقصد المسيحيين فقط بل كل القوميات والطوائف والأديان التي تعرضت ولازالت تتعرض الى اضطهاد باسم الدين الاسلامي خاصة ومنها اليزيديون والصابئة والتركمان والأرمن .... أظن انك اخطات التعبير عندما سالت مستغربا : لماذا تستكثر على شعبنا ... لأَنِّي لا أتصور انني استكثر على شعبنا ذلك بل بالعكس أنا ادعو الى ذلك وبجدية لان كافي استخفاف بِنَا وبحقوقنا الانسانية !!!
مع محبتي وتقديري

172
يتباهى البعض بدون استحياء بانجازاته الوهمية التي حققها لمسيحيي العراق ... التي فضحها نجاح داعش في احتلال الموصل وسهل نينوى !!! فهم وعلى اختلاف المناصب التي تولوها لم يتمكنوا من تأسيس مؤسسات مدنية لإدارة مايسمى مناطقنا التاريخية بل لم يؤسسوا لقوة محلية للدفاع عنها !!! ان الرد الجاهز هو ان قوى نفوذ محلية منعت ذلك بينما العكس هو الذي حصل !!! لقد دعمت حكومة الموصل المحلية تأسيس شرطة محلية كما قدمت حكومة كردستان دعما ماديا سخيا لكل مايمكن اعتباره مؤسسات شعبنا بغض النظر عن النوايا كان يمكن استثمارها لقيام كيان محلي قوي خاصة في سهل نينوى!!! لكن اصحاب المناصب كانت لهم اهتمامات اخرى !!!
الان اذا أعلنت قيام دولة مسيحية في العراق فمن يقف معي !!!
غريب هذا السؤال نوعا ما !!! لكني اعتقد ان الفرصة مؤاتية لاعتباره نقطة بداية استرداد كافة حقوقنا كمسيحيين في هذا البلد الذي اضطهدوا فيه منذ زمن بعيد ! فهل من مجيب ؟!!!
فارس ساكو

173
عزيزي بيت نهرانايا المحترم
تحية وبعد ...
أنا لم اطرح منهج عمل سياسي بديل بل طلبت فقط ان يسمى الاضطهاد الذي نتعرض له باسمه الحقيقي النابع من اسبابه .. وأسباب هذا الاضطهاد هي الإيمان المسيحي .. ولا ضير ان يقول السياسي الآشوريون المسيحيون او الكلدان المسيحيون او السريان المسيحيون  في التعامل مع السياسة لكن عندما يضطهد المسيحيون لكونهم مسيحيين فأنا اعتبره نكرانا للمسيحية عندما يسمون آشوريين وهم قد اضطهدوا لأنهم مسيحيون  وللتبسيط عندما يقوم العدو بتفجير مسجد شيعي لايقال انه فجر مسجدا عربيا بل يقال انه مسجد للشيعة وإذا أراد ان يميزهم عن شيعة ايران فيقول  العرب الشيعة او شيعة العراق  لاحظ ان كلمة شيعة ضرورية هنا لان سبب التفجير ليس لانه مسجد بل لانه مسجد شيعي !
بالنسبة للمقارنة مع القضية الكوردية فان الكورد لم يضطهدوا بسبب دينهم بل بسبب قوميتهم  فمن المنطقي ان يطرحوا قضيتهم على أساس قومي  ومع ذلك لم يصلوا لحد اليوم الى هدف قضيتهم السامي ولازالوا  مشتتين بين ايران والعراق وتركيا وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن ومصر ولا يمكن اعتبار اقليم كردستان نجاحا قوميا فهو مجرد جزء مقتطع من العراق يحكمه أصدقاء دول قوية وكبرى هي فرنسا وإيطاليا وبريطانيا وأمريكا وإسرائيل من الكرد ! اما ارمينيا فهي دولة تدعم شعبها بالشتات !
مع تقديري

174
حسب  معلوماتي البسيطة ان غبطة البطريرك  لويس ساكو  أهله سبق ان هجروا من تركيا فيفترض ان يكون اول المشاركين في احياء ذكرى الإبادة للأرمن في ارمينيا ولكنه لم يفعل ! طبعا واضح ان هذه الحملة الاخيرة بحجة الإبادة للارمن ذات أهداف سياسية استعمارية تندرج في إطار زعزعة استقرار المنطقة والتي بدأت مع مشروع كولن بأول  عام ٢٠٠٢ ونتج عنه الربيع العربي !!! هذه الدول التي يذهب رؤساءها الى ارمينيا للتضامن مع تضحيات الأرمن قبل ١٠٠ عام  هي نفسها التي اليوم سمحت بتكوين داعش وامتدادها بينما تركيا استقبلت آلاف اللاجئين والحريّة الدينية فيها أفضل من اي دولة في الشرق الأوسط فهل نقف الى جانب دول تستخدم ماساتنا كاداة لضرب دولة مستقرة وذات اقتصاد ينمو بسرعة وأصبحت راعية للاستقرار بالمنطقة ؟!!!
ان موقف البطريرك ساكو في عدم المشاركة بهذه المؤامرة على تركيا هو موقف حكيم يذكرني بموقف الملك الحسين بن طلال رحمه الله الذي ظل على علاقة وطيدة بنظام صدام وعارض العمل العسكري ضد العراق عام ١٩٩٠ رغم انها كانت هذه فرصته التاريخية للانتقام للعائلة المالكة في العراق عام ١٩٥٨ لكنه فكر بشعبه الصغير وبلاده الضعيفة الا تكون  في مرمى الحرب ولاحظ ان البلد الوحيد الذي يساعدها منذ سنوات هو العراق وسيستمر فاختار بحكمة الا ينظم الى معسكر الحرب !!!
نعم غبطة البطريرك  أنا معك بهذا الموقف الحكيم !!!
فارس ساكو

175
اخي يوهانس :
كل واحد عنده طريقته بالتعبير عن وجهة نظره ولا ضير في ذلك !
تحياتي وشكري

176
الأخ توني المحترم
تحية وبعد ...
أنا اقدر مساهمتك هذه ولقد اشرت حضرتك الى ملاحظة مهمة لم تكن في تفكيري وهي ان إبراز تسمية الأرمن على إبادة المسيحيين من قبل الدولة العثمانية كان بسبب عهد الضحايا الكبير من الأرمن مقارنة بالمسيحيين الآخرين !
لكن يظل السؤال قائما لماذا عندما هجرت داعش مسيحيي العراق وسوريا نسميهم آشوريون وليس مسيحيون ؟!!!
مع تقديري

177
عزيزي يوهانس
تحية وبعد ...
أشكرك على مساهمتك في هذا الحوار ... أرجو ان يتجه الحوار باتجاه بناء وربما لاحظت انني في ردي على الأخ أشور رافدين حرصت على توضيح وجهة نظري دون الدخول في جدال عقيم  بأسلوب نحن وأنتم  المتبع بين الكثير من المتحاورين مع الأسف !
لهذا انتظر منك مساهمات جديدة حيث انني معجب بإسلوبك في الاقتباس والتعليق  ...
مع تقديري
فارس ساكو

178
الأخ عبد الأحد المحترم
تحية وبعد ....
أشكرك  على هذا التعليق المركز ... أنا اعتقد ان جميع الذين يقدمون القومية على حساب الإيمان المسيحي يسيئون الى قضية وجود المسيحيين في الشرق الاوسط ولا استثني احدا منهم حتى الأرمن والكلدان والسريان وربما الأقباط ايضا ! طبعا اتفق معك على الدور البريطاني وهو لا يختلف عن ادوار كل المستعمرين  بما في ذلك امريكا اليوم !
مع تقديري

179
اخي اشور رافدين تحية وتقدير واحترام
وبعد ...
اشكرك على اهتمامك بهذه المقالة البسيطةواشكرك ايضا على ردك المفصل والصادق ...
اخي العزيز ... في ردي هذا لن اكون في حالة دفاع بل في حالة توضيح لسبب بسيط اننا كلانا متفقان على المبدا بينما نختلف في فهم المفردات او في استخدامها للتعبير عن الفكرة ولهذا :
1.انا لست قوميا بل انا علماني ويمكن اعتباري ليبراليا ديمقراطيا لكن بقدر تعلق الامر بموضوعنا هذا وعلى فرض انني اخترت ان اكون قوميا فانني ساقول :((انا اشوري !!!)) فالاشورية هي وحدها التي تحمل كل مقومات القومية من بين التسميات الاخرى الكلدانية والسريانية .وحتى لا تختلط عندك الامور فانا مؤمن مسيحي من الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية ولا اعتبر ان هذا الاسم له علاقة بالمسمى القومي ((الكلدان)) وارجو ان تفهم هذه النقطة جيدا حتى انتقل الى النقطة الثانية !
2.لكني مع الاعتذار لك لست قوميا وبالتالي هذه التسميات لا تعني شيئا في تفكيري ... في مقابل ذلك فان الايمان المسيحي وليس التدين يشكل محورا رئيسيا في توجهاتي الفكرية وعلى هذا الاساس انا اعتبر ان الكاثوليك والارثوذكس والبروتوستانت وغيرهم من الذين يؤمنون باسم المسيح اعتبرهم شعب واحد هو كنيسة المسيح الواحد الواحدة (انتبه انا اتحدث عن الايمان المسيحي وليس العقائد او التدين ) !!!وهذا الكلام ينطبق على مايسمى بالقوميات فهي كلها تصب في بودقة واحدة هي كنيسة المسيح !!!
3.على هذا الاساس المسيحية هي الاساس والباقي طوائف وقوميات هي ثانوية !
4.من الناحية التاريخية وحسب مامتوفر عندنا من معلومات فان العرب والعبر((اليهود)) والاراميين هم اشقاء فعندما قلت ان داعش ((اقصد العرب المسلمون)) هم اشقاء الاشوريين ((اقصد الاراميين المسيحيين ))قصدت البعد القومي التاريخي للعلاقة وليس البعد الايماني ! لذا ليس عند العرب كشعب ارامي مشكلة قومية مع الاشوريين كشعب ارامي لهذا فان اضطهاد العرب ((او غير العرب)) المسلمين للمسيحيين الاراميين او غير الاراميين ((الارمن)) هو بسبب الايمان المسيحي ولهذا انا اعترض على تسمية الاضطهاد بانه ضد (( الاشوريين)) بل ادعو الى تسميته بانه ضد ((المسيحيين)) وهذا هو الواقع ...
5.ارجو ان تميز جيدا بين استخدامي لكلمتي ((اضطهاد)) و((ابادة)) فالعثمانيون اضطهدوا كل الشعوب التي احتلوها لكنهم ابادوا فقط المسيحيين !!!
6.يتضح من التوضيحات اعلاه انتفاء التهم التي وجهتها اتجاهي بالعنصريةوالتعصب والطائفية بل بالعكس لان جل ماادعوا اليه هو ان الابادة ضد الارمن والاشوريين ((او التسمية القطارية)) هي ليست ابادة قومية بل هي ابادة ((ايمانية)) اي ان اطلاق تسمية ابادة الارمن مثلا انا اعتبره تجنيا على المسيحية وان الاصرار على ذلك بشكل متعمد يعتبر انكارا للمسيحية!!!
7.اذا ابادة الارمن والاشوريين قبل 100 سنة وكذلك العام الماضي وهذا العام هي ابادة للمسيحيين وان اي مؤمن مسيحي ينبغي ان يركز على هذا السبب وليس السبب القومي لانه غير صحيح ! اخي داعش هجرتنا وقتلتنا لاننا مسيحيون وليس لاننا اشوريون او ارمن ...
مع محبتي وتقديري
فارس ساكو

180
الإخوة الذين ردوا على هذا المقال أرجو المعذرة لتأخري في الرد ... أشكركم  وسأرد لاحقا
مع تقديري
فارس ساكو

181
قرانا بالتاريخ ان الدولة العثمانية استخدمت سياسة التتريك في المناطق التي ضمتها اليها واستغلت الاسلام لتحقيق ذلك ! ومن بين الشعوب التي تعرضت لهذا النوع من الاضطهاد هم العرب ولهذا قاموا بعدة ثورات وكان اخرها انشقاق ضباط الدولة العثمانية العرب وانضمامهم الى ثورة الشريف حسين الكبرى في الحجاز ومنهم نوري السعيد !
ومن بين تلك الشعوب التي تعرضت الى اضطهاد مضاعف هم المسيحيون وقد شنت ضدهم إبادة استمرت ل ٨٠٠ سنة وتوجت بابادة شاملة في الحرب العالمية الاولى كنتيجة لخسارتها الحرب !
لا احد يمكنه إنكار ان العرب تعرضوا للاضطهاد العثماني لأنهم عرب وليس لأنهم مسلمون لكن إبادة المسيحيين  من المؤكد انها كانت لأنهم مسيحيين !
عندما تعرض المسيحيون في الموصل وسهل نينوى للتهجير على يد داعش تصاعدت الاصوات لتسميتهم بالآشوريين رغم ان داعش ليس لديهم اي مشكلة مع أشقائهم الاشوريين بل ان مشكلتهم معهم لأنهم مسيحيون (كفار ومشركون) !!! ثم تعرض المسيحيون في الحسكة والقامشلي السورية لهجمات داعش ايضا وكذلك اطلق عليهم تسمية الاشوريين !!!
هذه الأيام تصاعدت الأصوات لتمييز إبادة العثمانيين للأرمن عن باقي المسيحيين وكأنها خطة عالمية محبوكة لإنكار ان سبب معاناة  و اضطهادات المسيحيين  هي ليست مسيحيتهم وتمسكهم بالايمان المسيحي وإنما لأنهم من قومية تختلف عن قومية مضطهديهم وقاتليهم سواء كانوا اتراك او عرب او كرد او فرس !!!
ان الأحزاب القومجية تتحمل مسؤولية كبيرة بهذا الإنكار للإيمان المسيحي  وقد بدأت ب(نضالها) ضد الإيمان المسيحي من اول ما ارادت تسمية شعبنا المسيحي بتسميات قومية حتى وحدتها بتسمية قطارية أبعدت عنها الأرمن ! للمراجعة بسيطة لقادة هذه الأحزاب وتاريخها سنجد وببساطة انها احزاب نشأت على معاداة وانكار الإيمان المسيحي !
خلاصة القول ان الإصرار على التمييز بين إبادة الدولة العثمانية للأرمن وبين إبادتها لباقي المسيحيين ليس الا استماتة في إنكار المسيحية !
فهل سيعي المؤمنون المسيحيون  ذلك ؟!!!
فارس ساكو

182
اخي انت كاتب قديم هنا وتعبر عن رأيك بحرية لكني لازلت مستغربا دفاعك المستميت عن موقع عنكاوا الذي انت قلت وليس غيرك انك استقيت الخبر منه وتبين الان انه لم يكن كما قاله البابا ! لماذا اللف والدوران على الموضوع  ؟!!!
نعم نحن نقدر تواضعك باعتذارك للبابا ولكن وحسب حيثيات الموضوع الذي رؤيتها انت  ان من الحق توجيه اللوم الى موقع عنكاوا وابونا لأنهما أوردا الخبر بشكل غير صحيح !
وإذا كنت لأسباب خاصة تمتنع عن ذلك  فأنا أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي الكتاب هنا الذين جرحت ثقتهم بموقع عنكاوا من قبل الموقع الذي نشر خبرا غير صحيحا تسبب في احراج زميل لنا امام البابا واضطره الى الاعتذار احتراما منه للاخر فإنني أطالب موقع عنكاوا ان يعالج هذا الجرح بان يقدم اعتذارا الى زميلنا العزيز وبقية القرّاء وان يتعهد بان يظل محل ثقة ويدقق الأخبار قبل نشرها !
مع التقدير

183
اخي أنا لم اكتب ردا انفعاليا بل بالعكس كنت فرحا وانا اكتب لأنني تصورت انني لقفتها وهي طايرة  كما يقال بالعامية فأنت تمدح موقعا كان سببا في انتقادك الخطاء للبابا !
الغريب في الامر ان هذا الموقع لم يقدم اعتذارا لك ولقرائه الآخرين لحد الان ...
فارس ساكو

184
اخي جاك المحترم
تحية وبعد ...
انا لدي وجهة نظر بسيطة بخصوص الفقرة ادناه :
بعد المأساة
١- الأحزاب والتنظيمات السياسية:
     دور متواضع بحيث لايمكن ذكره.
٢- الكنيسة:
     تقدمت الى الواجهة من خلال مساهماتها الكبيرة في تخفيف معاناة المنكوبين وبروز دور البطريرك مار لويس ساكو خصوصاً مما جعل العالم ينظر إليه على أنه الممثل الحقيقي لأبناء شعبنا في الوطن.
٣- المثقفون والكتاب;
     لم يتغير الكثير رغم قسوة المأساة ومرارة التجربة.

انا اعتقد ان التنظيمات السياسية هي التي اخلت الساحة للكنيسة لان استيعاب الماساة التي حدثت لشعبنا في سهل نينوى لم يكن بقدرة مؤسسات الدولة العراقية وكردستان مواجهته وكان يتطلب دعما خارجيا ودوليا كبيرا لا يمكن التعامل معه الا من خلال مؤسسة (انسانية) كانت الى وقت قريب خارج هذه الصراعات على السلطة والنفوذ واذا حسبنا مساهمات الكنيسة المادية الفعلية سنجدها اقل من امكانياتها الحقيقية في حين ان معظم الدعم الانساني الذي تلقاه المهجرون كان بالحقيقة من جهات خارجية وخاصة منظمات انسانية ....لهذا نجد وبعد تقلض الدعم الخارجي مع تناسي العالم لهذا الموضوع بتقادم الزمن فان الكنيسة اسرعت لتسليم الموضوع الى الكاريتاس لانه كاد يفقد الكنيسة مكانتها الروحية حيث بدات تتلوث ايدي البعض بالمال ... لاننسى هنا ان هذه الاحزاب والتنظيمات السياسية هي بالاصل لم تكن تمثل الشعب (المسيحي)بل جهات نفوذمعينة فلم يعد لها ان تقدم شيئا بعد ان تخلت تلك جهات النفوذ عن دورها التي رسمته لنفسها وفرضته على شعبنا المسيحي .
مع تقديري
فارس ساكو

185
يعني افهم من كلامك انك استندت الى موقعين كبيرين عنكاوا وابونا كما ذكرت ثم بعد المراسلات دققت النص الاصلي من موقع الفاتيكان وتبين انك كنت مخطيء وتعتذر!!!
لحد هنا الكلام جميل ومرحب به لكن ان ترفع اللوم عن هذين الموقعين وتصفهما باوصاف رائعة فهذا هو الكلام الغير مرحب به لانه كلام غير منطقي ومتناقض شكلا ومضمونا !!!
اما انك تستهزأ بالموقعين ومصداقيتهما ! او انك غير صادق باعتذارك وتريد ان تجامل احدا ما!!!
رجاءا لا تستخف بعقولنا لان واضح من كلامك ومن الادلة التي قدمتها انك تقول انهما موقعان بلا مصداقية واطلب منكم ان تدققوا الاخبار من مصادرها الاصلية !
فارس ساكو

186
اخ جورج :
تحية وبعد ....
انت كاتب دقيق الملاحظة ...وانا اهنئك !!!
لكن :
هذه امور سياسية تتعلق بسياسات عليا .... ان الاصرار هذه الايام على هذا الموضوع اي مذابح الدولة العثمانيةتجاه المسيحيين ذو هذف سياسي وليس منبعه انساني ! فبعد ان حققت تركيا خلال السنوات الاخيرة نموا اقتصاديا هائلا بحيث صارت لا تريد الانظمام الى الاتحاد الاوربي في مقابل انهيار منطقة اليورووخاصة اقتصاد دول الاكثر مسيحية يونان وايطاليا وفرنساوبعد موقف تركيا المعارض لما قامت به اسرائيل في غزة وعملها على استلام قيادة الدول الاسلامية في الشرق الاوسط وهي فعلا قوة لا يستهان بها جاءت هذه المطالبات التي لاتختلف عن الاتهامات التي يوجهها الغرب الى اي نظام يرفض سيطرته تحت يافطة حقوق الانسان التي لا يستخدمها الغرب ضد اصدقاءه مثلا السعودية التي هي اكبر منتهك لحقوق الانسان بالعالم .... لهذا اخي البابا واقع تحت تاثير هذا الضغط الاعلامي الكثيف ضد تركيا الحديثة ولا يجب ان ننجرف مع هذا التيار ...نعم اكيد ماساتنا كبيرة منذ قرن من الزمان وحتى اليوم ولكن الحكمة تقتضي الا نستخدم كاداة لضرب هذه الجهة او تلك !
مع تقديري ومحبتي
فارس ساكو

187
السيد كاتب المقالة :
تحية وبعد ...
عاطفيا كلنا نريد ان يكون لنا عيد واحد !
لكن :
اتساءل ابرشية القوش وابرشية سانتياغو لهما عيد واحد لكن هل هما على قلب واحد ؟!!!
هذا مجرد مثال بسيط فياترى ماهي الامور الاكثر اهمية من العيد التي نختلف عليها ؟!!!
العيد يحل موضوعه ببساطة ان يعيد المسيحيون في كل دولة بحسب الاغلبية !
بالنسبة لموضوع التقويم فمعظمنا يعرف ان التقويم الارثوذوكسي هو الصحيح وانا ككاثوليكي ادعو الى اتباع التقويم الارثوذكسي !
مع احترامي وتقديري للمطران الجليل مار نيقوديموس شرف لكن شجاعته كان بامكانه ان يظهرها وبوضوح بان يقرر ان تعيد ابرشيته مع الكاثوليك هذا العام سواء شاء بطركه او لا !!!
لكن يتضح اننا لسنا عبيد للتقويم كما قال بل عبيد للبطريرك ايا كان وللبابا ايا كان ايضا !
الشجاعة لا تكون بالكلام بل باتخاذ قرار شجاع يضع الاعلى امام امر واقع !
لقد اشتركنا كلنا بمحنتنا الاخيرة ومن مختلف الطوائف فهل هو مستحيل ان نشترك بالعيد !
مع ذلك انا شخصيا اقدر حضوره قداس الخيمة الذي اقامه البطريرك الجليل لويس ساكو ليلة عيد القيامة عند الكاثوليك كضيف ورغم انه جلس بجانب المطران مبعوث البابا والسفير البابوي السابق لكنه لم يشارك باقامة القداس مثلما فعل المطرانان ومطران السريان الكاثوليك !
مع تقديري
فارس ساكو

188
اخي مسعود
لست منصفا عندما تطلب مني ان اسأل المطران وتقصد مطران سرهد !!! لكن اذا كنت قد حضرت قداس الخيمة ليلة عيد القيامة برئاسة البطريرك الجليل لويس ساكو ماكنت تطلب مني هذا الطلب !!!
مع محبتي

189
اخي مسعود المحترم :
تحية وتقدير ...وبعد
أرجو ان توضح لي لماذا ينبغي ان يكون مكتوبا على كتاب الطقس الكلداني كلمة اشوري اضافة الى كلمة كلداني ؟!!! لان فعلا هذه لم افهمها لأَنِّي مُذ كنت طفلا وعمري  ٨ سنوات كنت اذهب مع عمي الشماس الى صلاة الرمش قبل قداس الأحد والقداديس الاحتفالية ليالي الأعياد ايام كان ابونا البئر ابونا حفضه الله هو كاهن كنيسة ماركوركيس في بغداد الجديدة  وكنت احمل عنه كتاب الصلاة الطقسية  ولا اعتقد انه كان مكتوبا عليه كلمة اشوري ... حتى أنا لم أكن اعرف كلمة اشوري الى عام ٢٠٠٣ عندما ظهر في مجلس الحكم  السيد يونادم كنّا وأتذكر كان لي زميل بالاعدادية اسمه "ضياء" وكأنو يسمونه " زيا"  وكانوا يقولون عنهم انهم اثوريون وليس آشوريون ! وانا استغرب يعني المسكونية غير ممكنة الا لما ننزع لباسنا الكلداني ؟!!! ليش بالمرة مانلغي الطقس المشرقي كله ونتوحد كلنا بطقس اللاتيني حتى نصير مسكونيين تمام ؟!!!
مع الاعتذار

190
اخي كاتب المقالة المحترم :
كم كنت أتمنى وانا اقراء مقالتك ان توجد الفوارق بين الحالتين وليس أوجه التلاقي والشبه فبالحقيقة  لم اجد في كلامك غير الاسقاطات الغير واقعية فالموضوع لا يغدو خلافا بين أسقفين هما اسقف بغداد وأسقف سانتياغو واستمراره ناتج عن التقصير في الواجب لبقية الاساقفة ... هذه المبالغة في مقالتك لمصلحة من ؟!!!
مع تقديري

191
غبطة البطريرك مار لويس ساكو المحترم
تحية وبعد ...
لا اريد ان أخذ من وقتك الثمين الذي خصصت جزءا كبيرا منه في كتابة بيانك الأخير عن انفتاح البطريركية للاعلام وعن دورها التاريخي العظيم وياريت كنت كتبت كلمتين فقط لتهنئة كاهنين رسما مؤخرا في سانتياغو من قبل اسقف كلداني كاثوليكي وبحضور أربعة أساقفة كلدان كاثوليك  اثنان منهم متقاعدون اكبر منك سنا ودورا في مسيرة الكنيسة الكلدانية !
أقول لك ان هذا البيان كلنا نعرفه نحن كتاب المنتديات الالكترونية ولسنا بعيدون عن الواقع حتى وان كان بَعضُنَا بعيدا مكانيا فان له اقرباء من قلب الحدث والواقع المر ! ولا اريد ان ادخل بتفاصيل بيانك الإنشائي لكن لدي سؤال واحد فقط :
لماذا نضطر الى فتح نقاشات في المنتديات الالكترونية في مواضيع تخص الكنيسة وشعبنا المسيحي ؟!!! أليس لان السلطة الكنسية تحتكر القرار بل تمنع النقاش في أمورها بل تعتبر العلمانيين ان دورهم فقط هو الاتباع ؟!!! أليس لان الأحزاب السياسية لا تمثل الا نفسها ولم تنشاء من رحم معاناة وحاجات الشعب بل نشأت بمال مدفوع وبسلطة جهات خارجية لتحمي مصالحها ؟!!!
وأشكرك لأنك تقرإ مانكتب ...
مع محبتي واحترامي
الله معنا
سبحو الرب بمقدسه
سبحوه بقيامته

فارس ساكو
أعيش في العراق
لكني مهاجر من بغداد منذ ٨ سنوات
الى منطقة اَهلها يعتبرونا (بيس) لأننا مسيحيون ويعتبروننا صداميين لأننا لسنا كردا وياريت تفهم هذه الكلمات الاخيرة !

192
تحية وبعد ...
اخي أنا اتفق معك في نقطة ولا اتفق معك في نقطة اخرى !
النقطة التي اتفق بها معك ان الرئاسة الكنسية في العراق لم يكن لها موقف صريح ومباشر من اللا وطنيين الذين يحكمون العراق ومنذ ٢٠٠٣ مثل مافعل بابا الاقباط السابق والحالي اللذان وقفا في وجه رؤساء مصر المتتابعين !
اما النقطة التي لا اتفق معك بها ان مصر هي دولة بكل معنى الكلمة وان رئيسها قوي بينما العراق لم يعد دولة منذ ٢٠٠٣ ولا يرجى منها خيرا! ان رئاساتنا الكنسية ليس لها الولاء الكامل داخل مؤسستها الكنسية مثل القبطية وبالتالي فان مايقوم  به غبطة البطريرك الجليل ليست الا محاولات فردية لا تلقى صدى من المقابل لكون المقابل ضعيف وتصدره الواجهة قائم على أساس طائفي
ان المطلوب من البطريرك لويس ساكو ان:
١. يقنع اساقفته اولا ثم ينطلق الى الطرف الاخر وهاهو كل يوم يعمق الانشقاق داخل كنيسته !
٢. ان يقول الحقيقة وهي ان حكومة العراق ليست حكومة بمعنى انها دولة ترعى مواطنيها وليس كما قال في بيانه الأخير انه يعول على الحكومتين في العراق ولا يعول على الدعم الخارجي !
٣. في ضوء عتابه على السياسيين ينبغي ان يظهر تنظيم سياسي (ذو عمق ديني) يعمل في ضوء توجهات الكنيسة لضمان حقوق المسيحيين ولا يجوز ان يكون دور البطريرك اما توفيقي او يتصدر هو الواجهة السياسية كما فعل مؤخرا .
مع تحياتي وتقديري
فارس ساكو

193
لا احد يستطيع ان يطعن بالبناء ولهذا قبل قليل انزل موقع البطريركية منشورا فديويا بدون تعليق للرسامتين ! فالحمد لله ياريت تكون هذه بداية جديدة طيبة !
تحياتي

195
اخي فريد
اخي عبد الأحد
تحية وبعد.....
أنا كتبت لكما اننا قلنا ما نريد ان نقوله لأنني اكتشفت انكما لم تقرءا جيدا ماكتبته فما فائدة الكتابة اذا كان كانت لا تقرأ جيدا؟!!!
مرة اخرى اشكركما واعتذر لكما ...
سأكتب مقالة جديدة لعلها تكون مفهومة هذه المرة ...
تحياتي ومحبتي

196
اخ مايكل المحترم
تحية وبعد ....
اولا مبروك وثانيا هؤلاء الاساقفة الاجلاء الاربعة باي صفة حضروا الرسامتين ؟!!!وثالثا الم يكن بالامكان توجيه دعوة لبقية الاساقفة لحضور الرسامتين ؟!!! طبعا دعوة البطريرك الجليل الى هذه الرسامة المباركةباتت مستحيلة , اليس كذلك ؟!!!
محبتي وتقديري
فارس ساكو

197
سؤال يفرض نفسه :
هذه الجمعية شنو ومنو وشلون ؟!!!
فارس ساكو
ماجستير هندسة
تدريسي

198
اخي عبد الاحد
اخي فريد شكوانا
تحية وبعد...
اعتقد ان مااردنا ان نقوله قد قلناه! لهذا سأكتفي في ردي هذا بان أشكركما وكذلك ان اعتذر لكما
مع محبتي وتقديري
فارس ساكو

199
الاخ عبد الاحد سليمان
تحية وبعد ...
اشكرك لسعة صدرك واسلوبك الهاديء...الحقيقة ان الارقام هي من صفحة الفيس بوك لاحد المواقع وقد اشاروا الى ان ليس الكنيسة فقط بل القاعة ايضا ! لا اعتقد ان من المناسب التقليل من اهمية الرسامتين والفرحة بهما!سواء كان العدد 2000 او 400 فلا ضير لان المهم الرسامتين انجاز حقيقي !بخصوص الشمامسة انا اذكر لما استلم الاب يوسف حبي كنيسة ماركوركيس في بغداد عام 1996 بعد الاب صبري ان عدد من الشمامسة الكبار امتنعوا عن المشاركة بالقداديس لانه اعطى للعلمانيين ادوارا بالقداس ومنها القراءات !فظاهرة زعل الشمامسة الكبار ظاهرة معروفة لانها تمتد للجميع ومتعلقة ب "الانا" !!! بالنسبة للاساقفة الذين شاركواانا كنت اقصد ان مثل هذه المناسبات مفيدة للمصالحة والتعبير عن المحبة بين الاخوةتحت شعار البطريرك :(( اللي مايروح ويانا احنا نروح وياه))!!!
بخصوص انتخاب البطريرك فاننا نتفق على معلومة انه منذ انتخابه بدات المشاكل بينهمابغض النظر عن المسبب وهنا اتساءل : اساقفة السينودس شنو شغلهم ؟!!! هل تعرف لماذا لا يستطيعون التدخل ؟!!!لان بطركنا يستخدم شماعة روما وقوانين روما وسلطة روما !
بخصوص الهجرة اقول لك مايلي : انا اتهم البطريرك بانه بتصريحاته بهذا الخصوص يقضي على حق المسيحيين في الشرق الاوسط بالحياة بكرامة وانسانية وكمواطنين حقيقيين !يااخي هو يطرح نموذج حياتنا في كردستان العراق على انه احسن نموذج نريده !!! انا اعيش في كردستان اقول لك نحن درجة ثانية ومهددين باي وقت في حياتنا وانسانيتنا فداعش موجود لكنه لا يستطيع ان يظهر علنا بسبب قوة الحكومة هنا لكنه يظهر بطرق اخرى...نعم القيادة هنا في كردستان قيادة عظيمةبكل المعاني الانسانية لكن الواقع ليس حسنا كما يصوره البطريرك للرئيس الفرنسي وغيره ....هو البطريرك تحول الى زعيم سياسي وصار يتحدث باسم المسيحيين كلهم بالعراق رغم انهم جميعا حتى الكلدان لا يريدون له هذا الدور!ليس المطلوب منه يطلب طائرات تسفر الناس بل وفقط المطلوب منه ان يقول الحقيقة او يسكت !!!
الحقيقة اننا بلا حياة انسانية وبلا كرامة في كل مناطق بلدنا!لكن عندما يقول انهم تحت رعاية اقليم كردستان ... او لا تهاجروا وطنكم فهل هذه الحقيقة !انا من بغداد صار لي 8 سنوات في كردستان لم اشعر يوما انني في وطني لحد الان !
بخصوص الاستمارات 55000 هذه ليست في سانتياغو بل في كل العالم حدثت بسبب ضغط الناس على الكنيسة فلا يجوز ان تسميها دعاية!هذه مطلب انساني ملح وكان يامل المطران سرهد واخرون ان يلقى قبولا من حكومات الدول بنية طيبة انا شخصيا لمستها في رسالة المطران الرعوية بمناسبة عيد الميلاد الماضي .
انا لم اقولك شيئا بل كنت اسالك لان البطريرك يسميهم مرتزقة وانت في حالة هجوم مستميت على مطران سرهد جمو ومن معه وتدافع عن البطريرك في كل مايتعلق بابرشية سانتياغو فهل هم مرتزقة؟!!!
انت مشكور على كل الحقائق التي تذكرها وارجوا الا تنزعج من كلامي
تحياتي وتقديري
فارس ساكو

200
اخي وصديقي عزمي البير ناصر
تحية وبعد.....
مداخلتك الصاروخية التي اصابت اهدافها بدقة متناهية تجعلني اتشجع اكثر في طروحاتي بالمستقبل !
كما تعلم انني منذ ان رد علي البطريرك " ومادخلك انت بالامور الادارية" قررت ان اصوم عن انتقاده ليس قبولا برده وانما لاني تيقنت حينهاان هذه الشعارات التي ذكرتها انت اخي عزمي ماهي الا بالونات سرعان ما انفجرت وزالت ومابقي فقط هو "الانا" ثم جاء اعتذاري له ليتضمن دعوته الى الا يستصغر نفسه هكذا فيردباسلوب مماثل لمن وصفهم بال"السفهاء"اي كان اعتذاري له بهدف ان يترك هذا الاسلوب واعتقدت حينها انه استجاب لي فخلت رسائله بعدها من هذه الكلمات التي تجرح الذات اكثر مما تجرح المقابل !لكن المفاجاءةكانت باستخدام كلمة مسيئين وكلمة متمرد في مقابل طلبه الغريب ان يعتذر الذي ينعته بالمسيء والمتمرد !
وجاءت الكذبة الاخيرة لمخترقي موقع البطريركية لتزيد الطين بلة بان البابا امر وان ..... الخ
لتقسم ظهر البعير خاصة بعد ((اللاقداس)) الذي اقيم في الخيمة ليلة عيد القيامة...فالى جانب ان القداس كان بلا روح وبل كان عبارة عن خطب سياسيةوتم اختصاره على نفس طريقة اللاتين في السنتر بقداس الايام العادية الى درجة لم نحتفل بمزمور "شباح الماريابقودشيه"وهو في قلب الطقس الكنسي الكلداني في كل الاعياد الكبيرة!فعن اي اصالة وعن اي تجدد تتحدث بل عن اي وحدة كلها هواء في شبك....
اخي لا تتعب نفسك لان البعض يشكون من المطران سرهد جمو وكانهم يعتقدون ان باقي المطارنة غير شكل ....اكتفي بهذا القدر لان اليوم هو الاحد واريد ان اصلي اليوم لشخصين مهمين لي : الاخ سامي والاخ ظافر شانو لعل الله يهديهم الى الاستفادة من نصوص الكتاب المقدس للبناء وليس للدينونة ...
تحياتي وتقديري

201
الأخ يوسف ابو يوسف
تحية وبعد ...
آذا كان قصدك من ذكر النص  مايتفق على ما ذهب اليه اخي سامي فاعتقد ان اختيارك لهذا النص غير موفق لأَنِّي نقلت الخبر وأرقامه من صفحة الفيس بوك حسب الصورة المرفقة  ٥ و ٢٠و٤٠و ٢٠٠٠ ودعني أقول لك شيئا مهما لنفترض ان الذي رسمهما هو اسقف واحد هو مار سرهد جمو لوحده وبدون حضور احد هل يمنع ذلك من السؤال لماذا البطريرك غير موجود ؟!!!هل تعرف لماذا هو غير موجود لانه تحول الى زعيم سياسي وليس ديني ؟!!!
ارجوا ان تختار نصا اخر ينطبق علي وإذا لا تعرف فاطلب مني ان أدلك عليك لكن قل لي ماهي التهمة حتى أتمكن من ذلك ؟!!!
هذا النص الذي استخدمته انت وبهذا القصد ((المرءات)) يدل على ضعف الحجة عندك ومحاولتك استخدام كلمة الكتاب المقدس كسلاح في المعركة بشكل غير نزيه !
الله يهديك
فارس ساكو

202
الاخ سامديشو المحترم
تحية وبعد...
1. انا اقول ان الكبير يعاب عليه ولا يعاب على الصغير مثله!
2.هناك فرق بين قول الحقيقة والشتيمة !
3. الخبر ليس مسربا بل صادرا عن جهة اعلامية وهي التي تملك نسخة من الرسالة فلماذا لا تنشرها ؟!!!
ماذكرته بخصوص اعتبار الاستئناف كسبا للقضية غير صحيح بل الصحيح انهم فرحوا لانهم بحاجة ماسة لخدمات هؤلاء الكهنة والرهبان !
4.الذي يدعي هو كاذب حتى يقدم الدليل وهذه ليست شتيمة بل هذا هو الوصف الموضوعي للحالة ! هم اكيد ليسوا سذجا وخاصة بعض المخترقين لموقع البطريركية واكيد انا لست ساذجا لاطالب بحق المؤمنين بالشفافية والصدق !
5. ساءت ظروفنا والقادم اسوء بسبب البطريرك وتصريحاته الغير مسؤولة !
مع محبتي وتقديري
فارس ساكو

203
السيد سامي المحترم
تحية وبعد....
لا اعرف كيف ينطبق هذا النص علي انا , هل انا الذي يتهم ويحرض ضد المطران سرهد جمو ؟!!!
نعم اتفق معك تماما في التمني بان تكون كنيستنا على المحبة تعمل وان يكون اساقفتنا على قدر المسؤولية ولكن كما يبدو ليس كل مايتمناه المرء يدركه .... صدقني لو كان عندي فيزا الى امريكا لكنت تدخلت واصلحت بينهما وانت لا تعرفني لان هناك فرق بين المحاباة والمجاملات وبين قول الحقيقة ... ارجع الى مقالاتي وستجد الذي اقصده
مع محبتي وتقديري

204
الاخ ثائر حيدو
تحية وبعد ....
لايوجد كنيسة او اي مؤسسة في العالم ليست فيها تكتلات ! انا تقبلت التناول الاول في كنيسة ماركوركيس ببغداد الجديدة عام 1975 واستمريت احضر القداس فيها الى ان صرت في الصف الثاني كلية ولم اكن اعرف ان فيها اخوية شباب وتعليم مسيحي فلما دلني احد الاصدقاء على وجود اخوية شباب في كنيسة قلب مريم الطاهر (كنيسة مارايليا الحيري فيما بعد ) ذهبت هناك وصرت احضر القداس هناك لا اريد ان اقول لك ان كاهن كنيسة مارايليا الحيري الاب فيليب هيلايي رحمه الله هو افضل من كاهن كنيسة ماركوركيس الاب صبري حفضه الله ولكني على الاقل اقول لك انني اخترت الاصلح لي (انتبه الى كلمة لي)!
هل لم يكن تكتلات في كنيسة مار ايليا ؟ الجواب لا بل كانت هناك تكتلات ؟ هل كان بامكاني ان اكون جزء من التكتلات ؟ نعم كان بامكاني لكني كنت امتنع ! فالخيار اختياري انا وليس كاهن الرعية !
ثم انتقلت للسكن قريبا جدا من كنيسة ماركوركيس منذ عام 1991 لكني ظللت لا اذهب اليها حتى عام 1996 لما اصبح الاب يوسف حبي رحمه الله راعيا لها بدات اذهب اليها لكني لم انخرط في نشاطاتها لانه احضر معه مجموعةخاصة به من العلمانيين كرد فعل لوجود تكتل معارض له داخل الكنيسة من تركة الاب صبري ولست في محل نقاش التفاصيل لكن لسمعة الاب حبي واصلت العمل الكنسي فيها بمعاونة اخوتي واخواتي دون تصدر الواجهة حتى تمكنا من اقامة توازن بين الجميع القديم والجديد الاصيل والطاريء ودخلت المجلس الخورني بالانتخاب ومع ذلك كنت معارضا لكني صرت واحد من اقرب اصدقاء الاب يوسف حبي قبل وفاته لسبب بسيط اننا كنا نعمل ولا نخرج خارج الكنيسة ونذهب الى كنيسة اخرى وننتقد الكنيسة الاولى او كاهنها!
وربما هي الصدفة التي جعلت احد كهنتكم هو نفسه القس صبري ولا اعرف هو مع اي طرف ولكني استطيع ان اقول لك وبثقة ان الكنيسة هي جماعة المؤمنين والمؤمنون خطاؤون وهي ليست الملكوت فلنبتعد عن هذا الحلم بان تكون الكنيسة خالية من الاخطاء والعيوب ولنقبل الى الكنيسة بالعمل البناء ... ربما انت تعتقدني شخصا خارجا عن الكنيسة عندما انتقد ابينا البطريرك الجليل وهذا غير صحيح فانا كابن للكنيسة اعمل جهدي للاصلاح وقد كتبت للبطريرك عدة مرات حتى اني اعتذرت له اذا كان يعتبر كلامي مسيئا له لكن لا يجوز السكوت عن خطاء بداعي الاحترام والتقدير والاكرام ....
مع محبتي وتقديري
فارس ساكو

205
الأخ  يوسف ابو يوسف او ظافر شانو المحترم
فعلا أنا اتفق معك بان هؤلاء الذين ينقلون الى البطريرك كلاما غير صحيح عن أسقفية سانتياغو ينطبق عليهم هذا النص المقدس
أشكرك على هذه الملاحظة الدقيقة !

فارس ساكو

206
لوسيان :
اسأت الفهم وقولتني كلاما لم اقله ... بالمناسبة  أنا واحد من الصامدين في العراق  ولم اهاجر منذ ان تركت بغداد عام ٢٠٠٧ اي قبل ثمانية سنوات وليس ثمانية اشهر والذي علمني ذلك ليس أبرشية سانتياغو وإنما أنا مواطن عراقي لكني اجد اليوم ان هذا الصمود عبثي كما وصفت انت !
مرة ثانية اقراء جيدا قبل ان تعلق !
مع اعتذاري لكاتب المقالة لهذه المداخلة الجانبية ...

207
رسامة كاهنين جديدين في سنتياغو من قبل خمسة اساقفة وبحضور ٢٠ قسا و٤٠ شماسا و ٢٠٠٠ من المؤمنين وبغياب البطريرك واساقفة السينودس الاستثنائي !!!
مبروك

208
خبر عاجل :
من سنتياغو هذا اليوم ... علمت ان اسقف سانتياغو ومعه  أربعة مطارنة اخرين رسموا هذا اليوم متهمين جديدين بحضور ٢٠ قسا و حوالي ٤٠ شماسا وقرابة ال ٢٠٠٠ من المؤمنين !
السيد شكوانا :
أنا من بغداد واعيش حاليا في عنكاوا ولا اعرف شخصيا لا البطريرك ولا الأسقف جمو لكن الفرق ان البطريرك لم يقدم منذ توليه السلطة غير الوعود واختلاق المشاكل والحروب الشخصية  كما اشرت مواقفه من أزمة المهجرين  رغبته الجامحة للمجد الشخصي بانه التاريخ سيكتب اسمه بانه بقى صامدا في العراق  هو ورعيته حتى الموت ولم يهاجر !بينما المطران سرهد جمو يقدم الإنجازات تليها الإنجازات ! يكفيني  ان أقارن بين رسالتيهما الراعية بعيد الميلاد الماضي حتى اعرف ان أميز بينهما !
اخي عبد الأحد سليمان : هل هؤلاء الذين حضروا رسامة الكاهنين كلهم مرتزقة وأنتم وعارضوا اسقف سانتياغوا فقط أبناء الكنيسة الأصيلون ... ؟!!! ماذا تنتظر مني  وانا اقراء البطريرك يسمي المطران سرهد جمو بانه متمرد والكهنة بالمرتزقة والمسيئين هل أصفق له على كلماته الرقيقة ؟!!!
فارس ساكو

209
الأخ عبد الأحد سليمان :
اتفهم  كونك من ضمن أبرشية سنتياغو ... الذي يطالب بنشر الرسالة هو المدعي  اي موقع البطريركية وليس غيره !
بخصوص البطريرك وتبجيله لانه أب للكل بصراحة ماعدا سمعته الجيدة قبل ان يصبح  مطرانا لم اجد له ذكرا ايجابيا في كركوك سوى (محاباته للإسلام على حساب حقوق شعبنا) بحيث صار مقبولا سياسيا  لدى حكام العراق الجدد وربما هو السبب في اختياره بطريركا لم يتصرف منذ تنصيبه على أساس انه أب  يحب ابناءه ويرعاهم بدون تمييز بل يتصرف  بطريقة المنة اي يعاقب قِس ثم يمن عليه ويرسله للدراسة في ايطاليا ويعمل اخر مطرانا حتى يطيعه في حروبه الشخصية  ... انه يسعى للمجد التاريخي بان التاريخ سيكتب عنه انه أبقى رعيته في ارضها حتى الموت ... أنا شخصيا اعتقد ان النص الذي كتبته انت هنا يتحدث عن البطريرك  كاب لكن لحد هذه اللحظة لم يتصرف سيدنا البطريرك الجليل كاب ! فهل تدلني على موقف له كاب حتى اتفق معك بوجوب تبجيله ؟!!! مع احترامي لشخصه وشخصك الكريمان...
مع محبتي

210
استاذ ماجد :
ماهو رأيكم بعد إلقاء القبض على القائد ششو ؟!!!

211
تحية وبعد ...
لم تكن لدي رغبة في الرد مجددا ... فقد قال كاتب المقالة مقالته فأحسن قولا ومقالا لكن ما كتبه الأخ عبد الأحد من تخريج  دفعة من الكهنة الجدد في سنتياغو لذا رغبت ان أقول قول المسيح :((من ثمارهم تعرفونهم  )) !!!
لا أقول هذا الكلام  من باب التعميم بل واضحة ثمار الأسقف سرهد جمو واعماله العظيمة في مقابل المشاكل التي اثارها غبطة البطريرك في كنيستنا المترهلة ... مع الأسف
لم أكن يوما مدافعا عن الأسقف سرهد جمو لكني لم اجد لحد الان البطريرك الجليل مار لويس ساكو ان يقنعني بصحة موقفه وكان لديه فرص كثيرة ليجمع أولاده بين ذراعيه وكلها فرص فوتها باجتهاد غريب !
اعتذر للإطالة  ذلك لان مايحصل  في كنيستنا مؤلم جدا
مع محبتي 

212
تحية وبعد ...
أنا اتخيل الان مشهدا كان يحدث في الدورة اللاهوتية  في السنتر ببغداد في الثمانينات من القرن الماضي  ... محاضرة للأب الفاضل البير ابونا وهو يقرأ من كتابه تاريخ الكنيسة الشرقية ويصل الى موضوع الانشقاقات ويتحدث بابتسامات تملؤها المرارة كيف تبادل الأساقفة حينها الحرمات وكيف اطاح الرهبان الغوغاء بقيادة اوطيخا بالمجمع حتى دخلوا وضربوا الموجودين واضطر أساقفة للهرب وبعضهم مات بالطريق مثل نسطوريوس ... هذا المشهد يتكرر هذه الأيام ...فعن اي كنيسة تتحدثون ... انها مهزلة
الله يهدي الجميع

213
نعم ... لتنشر المصادر الموثوقة نص الرسالة  وإلا فليسكت الجميع
الحقيقة هي كالآتي : البابا طلب من البطريرك ان يحل الموضوع وديا وهو البطريرك طلب ان يعتذر الطرف المقابل وكان ينتظر ان يتم ذلك خلال زيارته الى نيورك  مؤخرا فلما لم يحصل الاعتذار ولن يحصل طالب البطريرك من الكاردينال ساندري ان يقر مقررات السينودس الاستثنائي  فرفض الأخير ذلك لانها تتضمن عزل الأسقف سرهد تم نشر هذا الكلام في موقع البطريركية !
ستقولون لي عندك دليل على كلامك هذا سأجيبكم : من مصادر موثوقة !
بينما الحق انني ألفت هذه الرواية وسأظل أقول ان روايتي صحيحة الى ان يتم نشر الرسالة المزعومة !
لا حظوا بث اخبار غير موثقة ماذا تفعل لكنيستنا !
الله يستر

214
الرقم الذي سمعته بالاخبار قبل يومين هو  ثمانية ونصف مليار دينار 
ارجوا التأكد من الخبر

215
تحية وبعد ...
كل شيء كنت اتوقعه  الا الكذب !
أين الرسالة المزعومة؟!!!
هل للبابا صلاحيات ان يأمر اسقف ؟!!!
لماذا اثارة الفتنة باسم البابا ؟!!!
مع الأسف

216
تحية وبعد :
حسب فهمي لهذا البيان فان غبطة البطريرك قد تحمل الكثير لحد الان بحيث انفجر في وجه احدهم بهذا الكلام وقد إذن بنشره دون مراجعة !
اريد ان اسأل  المعنيين هل على الاساقفة طاعة البطريرك بحسب القانون الكنسي ؟!!!
حسب ما اعتقد ان ذلك ليس واجبا ! رغم انه جائز !
ولهذا من مسؤولية المطران باسيليوس وهو المشرف على موقع البطريركية الا يسمح بنسر هذا البيان لانه غير مفيد للكنيسة !
وأقول ل ((المسيئين )) جميعا انه اليوم يوم الاعتذار !
مع محبتي

217
تحية وبعد
أنا اعتذر للجميع وبالنيابة عن الجميع  بابا وكرادلة ومجامع وبطريركيات وبطركنا وأساقفتنا وكل المسيحيين في العالم واليهود وغيرهم وكل المسلمين ومنهم الدواعش وأرجو ان يعفوا الله عما سلف بدم المسيح الذي سفك على الصليب فتكون بقيامته بداية صفحة جديدة من المحبة والتسامح والتوافق والاحترام ...
أنا لدي سؤال : هؤلاء الذين يشتمون بعضهم باي روح اقامو رتبة غسل ارجل التلاميذ ؟!!!
انتبهوا الى الأصنام التي بداخلكم (عفوا لننتبه الى الأصنام التي بداخلنا)
مع محبتي

218
عزيزي اخي قاشو ::
الموضوع  منشور باللغة العربية والرد عليه يكون بنفس اللغة  حتى يكون مفهوما ولا يعتبر أساءه او اهانة او شتيمة !
هل فهمت القصد ؟!!!
اذا كتبت بغير العربية مرة اخرى  سأبلغ عنك باعتبار انك تشتمنا !
فقط اذا كان الموضوع منشورياللغة السريانية بإمكانك الكتابة باللغة السريانية !
احترم حدود الآخرين تحترم حدودك !
واضح لو لا؟!!!
مع اعتذاري أنا مضطر بأسلوبي الأخير معك

219
حضرة السيد قشو المحترم :
لا فهملي من جواب ديوخ كبيرا مندياني بس فهملي انوا ايت وولت محكويي منن بد كثوثا لان تظينت انو كلن كيذوخ كثووخ وقاروخ كلداني وسرياني واثوري او كبتتان ديلبوخلا ....
عزيزة اخوني قشو :
ايت ليبوخ تجبرت ناشي دمحكي بماكبت ولا كلة ناشي ايباي يلبي دها بد عمرا رابا ديي اد لشانا !
انا كطلبن منوخ دكثوت بعربي حتى دمطية فكرتوخ ودوية مشاركتوخ مفيدة !
انا اتي اقتراح طالوخ تكثوت مشاركتوخ بتري لشاني عربي واشوري !
مباركلخ الاها...اخونا عزيزا

   

220
السيد قشو
طالما انك تفهم المنشور باللغة العربية فلماذا لا ترد حضرتك باللغة العربية حتى نفهم كلامك ووجهة نظرك ؟!!!
أرجو منك وبمحبة صادقة ان ترد فقط على المنشورات التي تنشر باللغة التي كتبتها هنا في تعليقك (لا اريد ان اسميها حتى لاتختلف على التسمية ) او عندي لك طريقة اخرى :
اعتاد بعض الكتاب هنا ان يعيد نشر الموضوع باسمه فاقترح عليك ان تفعل ذلك انت ايضا وان تنشر تعليقك كموضوع مستقل بلغتك الجميلة فيرد عليك من يجيد قرائتها وكتابتها !
مع محبتي ݅

221
تحية وبعد
هل هذه كذبة نيسان ؟!!!
لست أنا طرفا في هذا الموضوع ولكن لدي تساؤل : أليس استخدام لفظتي تمرد وإساءة الموجهة الى أسقفين وكهنة وعلمانيين هي بحد ذاتها إساءة ؟!!!
لقد استبشرنا خير بإشراف سيادة المطران باسيليوس على موقع البطريركية لكن كما يبدو كان استبشارنا مستعجلا لان لم يمضي وقت طويل حتى نتفاجاء بنفس الأسلوب في النشر !!!
غبطة البطريرك يكتب بانفعال ثم ينشر ما يكتبه دون مراجعة ...
صلاتي للجميع ...أمين

222
تحية وبعد :
نعم  اتفق معك  ... لكن لنجاح مهمتهما ينبغي ان يعترف الفاشلون بفشلهم اولا وان يعلنوا استعدادهم لدعمها او على الأقل التوقف عن  التمثيليات والاكاذيب ...
مع محبتي

223
تحية وبعد :
القرار بايد الله والله قرر : ((هاجروا ... حافظوا على حياتكم !!!))
لا مجلس أمن ولا غيرة ينفعنا !!!
الطائرات الأميركية لم تتحرك ضد داعش  الا لما هددت اربيل !!!
هذه الجلسة هي تهرب من المسؤولية الانسانية عن السكوت  على قتل شعب !!!
الكل كان يعرف ان الذين قاموا ضد القذافي في بن غازي هم متطرفون اسلاميون ومع ذلك حصلوا دعم جوي من فرنسا وإيطاليا وغيرها !
الشعب السوري يقتل ويذبح منذ اربع سنوات من قبل متطرفين اسلاميين وبدعم فرنسا وبريطانيا وإيطاليا وغيرها !
هل يعتبر مكسب تاريخي عندما سيقولون بعد ٥٠ سنة :(( كان هنا شعب اصيل  مات !!!))
مع محبتي

224
تحية وبعد ...
هذه الجلسة لها أهدافها التي تخص فرنسا وغيرها وباقي التفاصيل  ليست مهمة !
هي جلسة استماع بروتوكولية فكلام الجميع لا يقدم ولا يأخر !  تذكرون وزير الخارجية الألماني لما قدم الى اربيل تعاطف مع المهجرين وجلس معهم في الخيم لكن حكومته لحد الان لم تفعل شيئا ! فلا ننتظر من هذه الدول شيئا مهما لان هم غير قادرين على ان يقوموا بخطوة واحدة الى الامام مالم تكون ضمن مخطط سابق ومعد مسبقا !
فأرجو الا توجهوا الاتهامات لهذا وذاك  ولا توجهوا الشكر لهذا وذاك لكن الحمد لله على كل حال
مع محبتي

225
تحية وبعد :
بعضكم تحدث عن الاستقالة كانها اعلان هزيمة من معركة صاحبها على حق في موقفه وهذا الامر ليس هناك مرجع مستقل يؤكده !اي ان البابا سيستقيل لانه فشل في اصلاح الكنيسة الكاثوليكية فما هو المرجع المستقل الذي يؤكد انه فشل في اصلاح الكنيسة الكاثوليكية اولا وكذلك هل هو فعلا يقوم باصلاح الكنيسة الكاثوليكية (وانما فقط مظاهر !!!)ثانيا؟!!!ونفس الكلام ينطبق على البطريرك !
بعضكم يتحدث عن الانشقاق عن كنيسة البابا على انه خيانة ونكران للمسيح وقد تناسى انها شركة واتحاد وليس اندماج واتباع ,هذا اذا كنا نتكلم على المستوى الروحي !اما اذا كنا نتكلم على المستوى السياسي والاقتصادي (المالي) فهذا لايخص جماعة المسيح (الكنيسة)!ثم مالمشكلة في انشقاق الكنيسة الكلدانية عن البابا فهل هذه هي المرة الاولى ؟!!!
ان الكنائس كلها سبق ان انشقت عن الكنيسة المسيحية الشرقية الاصل وهي كنيسة نسطوريوس واعتقد حان الوقت للتوبة والاعتراف بانها الكنيسة الام !
بخصوص سنتياغو فان معلوماتي المباشرة من سيادة البطريرك انه موافق على ماسيتم اقراره بالقانون الكنسي ولا اعتقد كاهنا شجاعا مثله قد تصدى لهذه المرحلة الصعبة جداان يتخلى هكذا بسهولة بل العكس سيحصل لان ستعود كنيسة سنتياغو عاجلا وليس اجلا الى حضن كنيسة بابل الكلدانية !
مع محبتي

226
تحية وبعد :
١. بالنسبة لي هذا ليس حلما بل كابوسا لأَنِّي من بغداد وأريد ارجع الى بغداد بعد ان ترجع عراقية !
٢. نسبة ٢٪ مبالغ بها فسكان سهل نينوى الحقيقيون لا يزيد  نسبتهم عن ٠,٢٪ ويبدو أنكم تريدون تهجروا كل مسيحيي الشرق الأوسط ليسكنوا في سهل نينوى ؟!!! واضح انه مشروع لا يختلف عن المشروع الصهيوني  ١٨٩٦ م .
٣. ان كل من يدعو الى إقامة اقليم سهل نينوى فهو يخدم مصالح جهات أكيد ان المسيحيين ليسوا منها .
شكرًا

228
اخ سيزار
البطريرك هو ممثل الأساقفة الذين كل واحد منهم يعتبر نفسه ممثلا عن المسيح ! فهل المسيح حسب الإنجيل كان له مواقف حد وعين ؟!!! احنا كلشي خسرنا في هذا البلد فماكو داعي لما تسميه حكمة ! المطلوب اليوم كلمة حق واضحة وصريحة ! انت تقول هو يعرف اكثر من غيره فإذا كان يعرف وهو يمازح هذا وذاك فماذا لو كان لا يعرف ماذا كان يفعل ؟!!! هل سيذهب يصلي خلف الامام ابو بكر البغدادي ؟!!!
بس هو ملتهي يريد يذل معارضيه وأي شخص لا يقبل بآرائه ومواقفه المهادنة على حساب شعبنا المسيحي !

فارس ساكو

229
اخ سيزار
متى نترك كلمة المقروض فالرؤساء  الثلاثة في دول العالم الرابع هي صاحبة القرار متى تحضر ومتى تغادر وخليها البروتوكلات لاهلها وحسنا قلت انت انهم غير مهتمين لما يحصل للمسيحيين . فهذه المعلومة نعرفها من زمان بس لازلنا ننتظر ان البطريرك يعترف بها ويتصرف على هذا الأساس !
تحياتي

230
اخ سيزار المحترم
اولا : تحية لسيادة البطريرك
ثانيا: تحية لك ولاهتمامك بالموضوع !
ثالثا: اذا كان المؤتمرو هو للحوار بين الأديان  فاعتقد ان حضور الرئاسات لالقاء كلمات افتتاحية هو امر طبيعي وبروتوكولي سليم ،كما ان مغادرتهم بعد ذلك هو امر سليم وبروتوكولي فالمؤتمر ليس حوار بين السلطة التي تضطهد الأديان وبين الأديان حتى يبقوا يناقشوا ويسمعوا للطرف الاخر بل هم رعاة فخريين للمؤتمر !
ان إشارة البطريرك الى انسحابهم يدل على تحميلهم المسؤولية ازاء ما يحدث وتأكيد على ان المشكلةليست بالاديان ولنا مثل واضح اليوم هو الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي !
مع تقديري

231
الاستاذ يوحنا المحترم
تحية طيبة
اشكرك على الرد
اشاركك هذه الأفكار الجميلة لأننا كلانا نتحدث من صلب الواقع !
فقط أردت ان اصحح معلومة  أنا ليس عندي  شهادة دكتوراه بل عندي ماجستير هندسة ميكانيك  !
مع محبتي

232
الاستاذ يوحنا بيداويد المحترم
تحية طيبة
أنا علماني (غير بسيط ) أقول لك (ببساطة) عندما يقرر الكاهن ان يقوم بواجبه فقط وهو خدمة الاسرار ويعيد للعلمانيين حقوقهم في الكنيسة في ممارسة الواجبات الاخرى وان يكون هذا وفق نظام مؤسسي قانوني منضبط عندذاك  لن تجد علمانيا واحدا يحمل هذه  الأفكار عن الكاهن!
من تجربتي مع الكهنة ان الدور الذي يعطيه الكاهن لعلماني كمنة منه ويستعيده منه عندما يشاء لا يمكن اعتباره  دورا للعلمانيين !
واذكر لك حادثة : في عام ١٩٨٦ كنّا في الدورة اللاهوتية في السنتر أقامت احدى المشاركات في الدورة اللاهوتية واسمها جيني وكانت ضمن الوجبة الاولى أقامت دورة مصغرة باللغة الألمانية كونها اختصاص ترجمة الماني لطلبة الدورة اللاهوتية من زملاءها ولما عرفنا بذلك نحن الوجبة الثانية طلبنا منها ان تقيم لنا دورة كذلك وفعلا أقامت لنا دورة الماني ! في تلك الفترة أقام الأب د. يوسف توما وهو مدير الدورة اللاهوتية أقام دورة باللغة الفرنسية (لغة وليس لاهوت) حضرها في اليوم الاول المئات لكن العدد بدأ يتناقص بحيث اصبح لا يزيد عن عدد أصابع اليدين في اليوم الرابع (الأسبوع الرابع) مما اضطره الى الغاءها ! نحن باللغة الألمانية أكملنا دورة الألماني على وعد منها ان تقوم لنا بدورة جديدة متقدمة لكن لم يحصل ذلك ! أنا شخصيا اكثر من مرة سألتها واخر شيء اجابتني ان الأب يوسف توما منع إقامة اي نشاطات ثقافية غير دينية وان سيادة المطران بولس دحدح مطران اللاتين هو الذي قرر ذلك باعتبار كاتدرائية القديس يوسف هي تابعة له !
هذا مثال  وأعطيك مثال اخر: في كنيسة مار توما بالنعيرية وانت كنت مسؤول الاخوية او لقاء الشباب كما اذكر كان الأب دَاوُدَ بفرو فجاءة بين فترة واُخرى يقرر إيقاف نشاط التعليم المسيحي والاخويات وإعطاء اجازة مفتوحة أسبوعين او اكثر ضاربا عرض الحائط كل برامج التعليم والاخويات وشهادة اقولها لله انه كان يجمع الجميع ويبلغهم بنفسه قائلا: أنا اعرف اكثر منكم أنكم بحاجة الى استراحة !!!
مثال ثالث : اي علماني اليوم يعترض على كاهن اليوم في اي موضوع فانه لايرد عليه بتوضيح او تبرير بل يقول له : هذا موشغلك!!!انت منو حتى تعلمني !!! المفارقة ان كهنة الامس رغم استبدادهم كانوا مستمعين جيدين اما اليوم فالكهنة الشباب (ليس كلهم) بلا ثقافة ولا علم ومع ذلك يستصغر الآخرين !
ان الرسالة التي تريد توجيهها تكون انجح اذا تم توجيهها الى الكهنة وبدءا من غبطة البطريرك وان يترك  هذه الجملة  : (( مو شغلك ))!!!
مع ذلك أنا أستطيع  ان افهم مقالتك بشكل اخر بأنها موجهة للكهنة باعتبار ان انطباعات الناس  هي ليست انطباعات الناس بل اعتقاد الكهنة عن أنفسهم وعنذاك تكون مقالتك رسالة تعليمية لهم لكن تبقى المشكلة قائمة مع من لا يريد ان يتعلم او يسمع !
تحياتي ومحبتي

فارس ساكو

233
السيد عبد الاحد سليمان المحترم
تحية طيبة
بالنسبة للصورة التي انزلها السيد يوهانس في احدى صفحات عنكاوا كجزء من رد على موضوع معين فهي لم تظهر البارحة على الفيس بوك وانما شاهدتها انا قبل ايام وتجاوزتها دون ان اكترث بها ! لكن اعلام البطريركية استخدمها ضد السيد يوهانس بتعمد مثلما فعل سابقا سكرتير البطريرك عندما وجه ايميل الى السيد جاك الهوزي ينفي وجود خلاف شخصي بين البطريرك والمطران سرهد جمو نفيا باتا وهو التصور الذي انا تصورته في احدى تعليقاتي لتفسير اصرار البطريرك على عودة الكهنة والرهبان المهاجرين وقد اشار الى اسمي بينما عندما راجعت النقاشات التي كانت تدور بينكم هنا في الموقع منذ شهور وانا لم اكن معكم فيها معظمها تتحدث عن هذا الموضوع الى درجة استطيع انا واي شخص قاريء محايد ان يقسمكم الى مجموعتين واحدة تدافع عن البطريرك وطروحاته ومواقفه وواحدة تدافع عن مطران سنتياغو ومواقفه لكن السكرتير انتظر لاشهر حتى يذكر اسمي!!!
لقد اصبح واضحا جدا ان اعلام البطريركية ليس ضعيفا وانما بالعكس متفنن في اثارة المشاكل وبدلا من ان يرد بعلمية مثلما رد معلقون كتبوا على موقع البطريركية واوجدوا اخطاء في منشور (اليو ان) حيث لا علاقة للتنمية الصناعية باللاجئين !!!! قام بتوجيه اتهام صريح للسيد يوهانس وهو اتهام باطل من اساسه !
اما بخصوص الامم المتحدة والدول التي تستقبل لاجئين فان مجرد دعوات غبطته اليها بعدم تسهيل الهجرة في اكثر من مناسبة يثير التساؤل والشك لدى هذه الدول فهي ان كانت علمانية لكنها تحترم المرجعيات الدينية وتسمع لها خاصة وان اللاجئين سيشكلون عبئا ماليا عليها!
اما بخصوص ابرشية الموصل فالبطريركية في وادي والشعب في وادي اخر لان لا يوجد من رعايا ابرشية الموصل من رحب بهذا القرار اي نقل سيادة المطران ولو انك قرات تعليقات الناس على منشور المطران سعد سيروب بهذا الخصوص ستجد انها توزعت بين رايين الاول : اين كنت الست عضوا في السينودس ؟!!!
والثاتي : هذا القرار يناقض مواقف البطريرك بخصوص الهجرة وهو يقول للناس الكم الله !!! ومن هنا تاكد ان موقفه صحيح وفي النفس الوقت لا يستطيع ان يقول للناس ماذا حصل داخل السينودس فالمجلس امانات ولهذا كان خياره بالاستقالة والعزلة !
ان موضوع استقالة وعزلة سيادة المطران سعد سيروب هو اهم موضوع عند الناس في العراق وهو يثير تساؤل المؤمنين المشروع جدا :((اين يقودنا (كنيستنا) البطريرك  ؟!!!!!!)) لان في ضوء معرفة الناس بالمطران سعد سيروب وتاريخه منذ ان كان طالبا في كلية بابل تجعلهم يسالون البطريرك :((ماذا تفعل ؟!!!)) ولهذا انا قلت اننا ننتظر رسالة رعوية من البطريرك بهذا الخصوص !
ارجو ان يقرا السيد سكرتير البطريرك هذا وينقل له هذا المطلب الجماهيري !
مع محبتي

فارس ساكو

234
عنوان المقالة :مرة اخرى اعلام البطريركية يرد على ادعاءات تافهة ويتجاهل موضوع المطران سعد سيروب المهم !
كاتب المقالة : فارس ساكو
كواحد من المؤمنين لازلت انتظر اي رد او تعليق من اعلام البطريركية بخصوص الموضوع الذي اثاره سيادة المطران سعد سيروب بخصوص الاثر السلبي لنقل مطران ابرشية الموصل على الرعية خاصة مع اصرار غبطة البطريرك على وجهة نظره بانه لايشجع على الهجرة ولا يمنع احدا وبعد ذلك استقالته من الكلية واخذ فترة سبات للصلاة لمدة سنة وهو اسقف له سمعة وتاريخ جيدين وافكار متجددة ويمدحه كل من تعامل معه سواء من الرعية او طلبته !
اليوم طلع علينا اعلام البطريركية بنفي مااذا كان غبطة البطريرك السبب في عرقلة هجرة المسيحيين العراقيين (المزعومة) وهو ادعاء تافه يندرج في اطار حملة ضد شخص البطريرك من جهات تريد ان تستغل معاناة المسيحيين لتنفيذ اغراض لها (طبعا السيد يوهانس ليس ممثلا لها)!
طبعا لا يوجد عاقل واحد لا يعرف ان غبطة البطريرك لا علاقة له بهذا الموضوع ولهذا هو ادعاء تافه!
لكن ان يقوم اعلام البطريركية بالرد والاشارة الى شخص قام بعمل كوبي بيست كعادته (السيد يوهانس )كانه يوجه اتهام مباشر له وواضح انه مفبرك فهذا هو الغريب بالموضوع !
اعلام البطريركية : اليست لكم المعرفة بمصدر هذا الخبر ؟!!! كيف انتم اعلام اذن؟!!! ثم اما كان يمكن وسيلة اخرى للتقصي عن مصدر الخبر قبل اتهام السيد يوهانس ؟!!! انا لست ادافع عن السيد يوهانس بقدر انني اؤشر ان اعلام البطريركية يعرف مصدر الخبر والجهة التي تقف وراءه لكنه لا يستطيع لاسباب خاصة به ان يوجه الاتهام المباشر له !
الادعاء هو تافه فضلا عن انه كاذب لان الامم المتحدة مؤسسة دولية لها انظمتها وتعليماتها!
لهذا لم يكن مناسبا الرد على هذه الادعاءات !
نعود الى مايحتاجه المؤمنون وهو ان يوضح اعلام البطريركية موضوع سيادة المطران سعد سيروب خاصة وان غبطة البطريرك قد عاد الى الوطن وفعلا ننتظر رسالة رعوية منه .

فارس ساكو
http://saint-adday.com/index.php?news=7025

235
عنوان المقالة :تعقيب على توضيح غبطة البطريرك لويس ساكو بشان التسمية الكلدانية
كاتب المقالة :فارس ساكو
نشر السيد يوسف ابو يوسف نص التوضيح الوارد على موقع البطريركية لغبطة البطريرك مار روفائيل لويس ساكو المحترم بخصوص التسمية الكلدانية وودت هنا ان اكتب التعقيب الاتي :

كلام منطقي وعلمي لان هناك فرق بين تسمية الكنيسة الكلدانية وبين القومية (الكلدانية)ولهذا القومية شان علماني بحت واذا تمكن الباحثون من وضع تسمية علمية متفق عليها علميا ولتكن الاشورية فان ذلك لايلزم الكنيسة الكلدانية تغيير تسميتها !فنحن من الممكن ان نكون اشوريين لكننا منظوين تحت مظلة الكنيسة الكلدانية !
هناك فرق بين العنصرية وبين الاعتزاز بالقومية !
من المفارقات ان الكنيسة هي من حافظت على التراث القومي لشعبنا ومع ذلك تتعرض اليوم للنقد والتشكيك باعتزازها بالتراث القومي !
ان الكنيسة تقوم بالاساس على الايمان بالمسيح والوحدة بالمسيح وهذا ما لا يجب ان تتخلى عنه ابدا ! فهذه هي رسالتها ان تكون نورا للامم في كل العالم

فارس ساكو
http://saint-adday.com/index.php?news=7020

236
السيد ماجد مع احترامي
سلام المسيح معك
تعليق واحد فقط كان له علاقة بالموضوع بينما بقية التعليقات تتحدث عن مواضيع اخرى  واسؤها هذا الذي يلصق الاتهامات بدون ضمير واخلاق !
تحية لك لمجهودك استاذ ماجد .
عندي سؤال يشغلني ولكونك صحفي قديم من الممكن ان تتقصى عنه :
هناك إشاعة تقول ان البطريرك الراحل عمانؤيل دلي لما أراد نقل قِس باسل  الى امريكا قال عنه انه ((ديوانا)) فهل فعلا قال عنه ذلك ؟!!! وإذا كان قد قال ذلك فهل هو فعلا مجنون ام انه قال ذلك حتى يبرر نقله الى امريكا عند أقاربه ؟!!!سؤالي مهم جدا لان هناك مشكلة هذه الأيام بخصوص كهنة ورهبان مهاجرين الى سنتياغو لكن ليس لهم احد يقف الى جانبهم في البطريركية مثل هذا المطران الجديد (باسيليوس) الذي هو من اقرباء البطريرك الراحل !
بركة الرب معك

237
بخصوص تطرق السيد عزمي الى موضوع الفساد المسؤولة عنه الكنيسة واقتناص احدهم هذه الجملة للرد بان الكنيسة تدخلت بعد الكارثة فأنا أقول : ان تدخل الكنيسة المباشر هو الفساد بعينه فعندما نتكلم نحن عن الخلافات بين الأساقفة يقولون لنا : من أنتم ؟!!!هذا موشغلكم ؟!!!وانا أقول لقد تدخلت الكنيسة في موضوع مو شغلها ! أنتم لا تعرفون ان الفساد لايقاس بحجم السرقة بل بالأوامر والقراراتالتي تتخذ خارج النظام والقانون وبدون محاسبة ! فمن يحاسب الأسقف او الكاهن ؟!!!!

238
أنا اؤيد تماما ماجاء في رد السيد عزمي البير

239
الاخوان يوهانس وزيد مع كل الاحترام
تحية طيبة
أنا ذكرت اسميكما كمثال لاختلاف وجهة نظر الآخرين بكما وقصدت المساحات لوجهات النظر متعددة وكبيرة وعندما يحترم الواحد وجهة نظر الاخر تتحقق فوائد كثيرة ولم اكن استهزاء او انتقص منكما او احدكما بل اطرح فكرة باستخدامهما فإذا كنت اخطئت فعذرا لان نواياي طيبة !
أنا بالنسبة لي منذ ان تولى سيادة البطريرك لويس ساكو  السدة البطريركية وانا أعاني من الاسم واضطر احيانا لأوضح أني لست أقارب البطريرك فبالنسبة للسيد يوهانس أنا أقول له انه معه حق في عدم التعريف بشخصه لان مع الاسف لاحظت من خلال الحوارات في موقع عنكاوا المنبر الحر كثير من التعليقات تهتم بالاسم اكثر منه بالموضوع وقد انزعجت اول مرة لكني الان تعودت
أرجو ان تتفهما وجهة نظري !
اخ زيد : أنا سأقرأك لك ولا احد له دالة علي يمنعني من القراءة لك !
مع محبتي

فارس ساكو

240
من المفارقات ان صديق لي يعرف شخصيا السيد زيد طلب مني الا ارد مرة اخرى عليه (اي لا ارد على مقالات السيد زيد) يبدو لانها لاذعة حارقة خارقة قاتلة لكن استدرك صديقي هذا بان طلب مني الرد والتواصل في الحوار مع السيد يوهانس لانه مثقف ومن اينيشن يصيب !طيب اين المفارقة ؟
المفارقة ان احد المعلقين على مقال للسيد عبد الاحد سليمان حول قائد غرب امريكا الجديد وجه كلامه الى السيد يوهانس (زيد ميشو) معتبرا اياهما شخصا واحدا فرد عليه بهلهولة فشتان بين صديقي الذي حذرني من زيد ورغبني في عمر (اقصد يوهانس)!وبين ذاك المعلق الذي اعتبرهما شخصا واحدا!
اقول هذا كيف لشخصين ان يختلفا في وجهة نظرهما عن كاتبين حد التناقض فكم هو متاح لنا نحن جميعا ان نختلف في وجهات نظرنا!
عموما اخي زيد الكاتب الفنان ارجو ان تتنازل عن سخريتك وتبقى على قليل منها كما في هذا المقال فتكون اكثر قبولا !
تحياتي واحترامي

241
الاستاذ  صباح  المحترم
تحية طيبة
١. نعم وفقت في الرد وهذا هو أسلوبك في التعامل مع المواضيع وهو اُسلوب خاص بك ومميز وانا أعجبت به واعتذر ان كان كلامي قد حمل بين طياته شيئا من القسوة !
٢. بخصوص الموضوع فإنني نذرت صوما بالانقطاع عن الكلام به حتى إشعار اخر لكن في ضوء المستجدات الاخيرة قد اقطع صيامي في اي وقت !
لقد تعرضت الى ضغوط من أصدقاء بهذا الاتجاه خشية ان تستثمر معارضتي المتصاعدة لسيادة البطريرك لصالح الطرف الاخر!
لي رجاء ان تحل الأمور قريبا ي
بارككم الرب

فارس ساكو

242
الاستاذ صباح  الدمان المحترم :
سلام المسيح معك
البارحة  اقترحت على اكثر من مقالة نشرت في موقع عنكاوا المنبر الحر ان نتوقف كلنا عن الكتابة  بموضوع الخلاف هذا ولازلت عند موقفي الجديد لكني وانا اقراء ردودك على التعليقات لم اجد انك قمت بالرد على تعليقي رغم انك قمت بالرد على كل التعليقات حتى المكررة منها !
استاذي الفاضل :
ان الذي يريد ان يقوم بالمصالحة بين طرفين يجب ان تتوفر به بعض الشروط ومنها انه لديه دالة على الطرفين  وشخصية تستوعب طروحاتهما وتوفق بينهما وان يكون صاحب موقف واضح مبني على مباديء وعندما يرفض  احدهما المبادرة او كلاهما يفترض نقده والرد عليه وليس تمييع الأمور وإطلاق المجاملات  لهذا أتصور البطريرك تجاهلكم لان هذه الشروط لا تنطبق عليكم (كما انها لا تنطبق علي لان الخلاف لا يحتاج لحله الى وساطة بل الى تنازل بمحبة ) .
على كل حال ، سواء كان لك رد على تعليقي السابق او الجديد فإنني لن أتوانى عن قول الحق وقد قلته سابقا وأقوله الان : ان البطريرك مدعو للتنازل عن موقفه بمحبة كما فعل ابراهيم من اجل أخيه لوط وانا سأتوقف عن التعليق على هذا الموضوع  حتى تنجلي الأمور بالسينودس القادم
تقبلوا احترامي واعتذاري لصراحتي
مع محبتي

فارس ساكو

243
اخي جاك : اقترح ان يتوقف الجميع  عن الكتابة بهذا الموضوع
مع محبتي

244
الاستاذ عبد الاحد المحترم
سلام المسيح معك
اتصل بي احد الأصدقاء وهو مثلي له مواقف معارضة للسلطة الكنسية بشكل عام  لكونها تسلك سلوكا دكتاتوريا في إدارة شؤون الكنيسة وهذا ينطبق على معظم الكنائس والابرشيات ! هذا الصديق طلب مني ان أتوقف لفترة عن التدخل بموضوع الخلاف بين البطريركية ورئاسة اسقفية سانتياغو لان الطرفين متفقان على الاحتكام للقانون والبابا وأي محاولة غير ذلك فإنها تحسب من باب اتخاذ موقف الى جانب احد الطرفين ! أنا شخصيا اقتنعت بهذا الكلام  وقررت عدم التدخل بهذا الموضوع مستقبلا ولي أمل ان يحذو الكتاب الآخرين حذوي بهذا الاتجاه .
مع محبتي

فارس ساكو

245

ماذا تعرف عن وعد سنفور :
هو وعد أطلقه وزير خارجية فرنسا لازلت سنفور عام ٢٠١٧ للشعب المسيحي يؤيد فيه إقامة وطن ديني للمسيحيين في الشام والعراق !
لقد لاقى هذا الوعد ارتياحا في المهجر والشتات وخاصة من الحركة المسيحية حيث قامت بحملة للهجرة العكسية وتشكيل لوبيات لدعم إقامة هذا الوطن !
وقد صرح حينها الشيخ عمر بن لادن لقناة ام بي سي عام ٢٠٣٦ ان تهجير المسيحيين قبل اكثر من ٢٠ سنة كان مفيدا للمسيحيين اذ تمكنوا من تاسيس جماعات تاثير على السياسات العالمية للدول العظمى !
لقد استمرت الهجرة المعاكسة الى الشام والعراق حتى عام ٢٠٤٧ عندما قررت الولايات المتحدة سحب قواتها من الشام والعراق والتي كانت قد احتلتها في أعقاب اكتساح داعش لها وإقامتها الدولة الاسلامية وعاصمتها الرقة !
لقد أعلنت الحركة المسيحية تأسيس الدولة المسيحية في العراق والشام (دمعش) عام ٢٠٤٨ !
لكن لم تحصل حرب بين المسلمين والمسيحيين لان داعش كان قد ذبح وقتل كل المسلمين حتى الدواعش أنفسهم انتحروا !
وعاشو عيشة سعيدة !

فارس ساكو

246
ابشر ايها المتالم ستقام لنا دولة !

247
السيد كامل زومايا:
من الاشاعات التي لم تذكرها مايلي :
1.انك مناضل شيوعي سابق وكنت قد سجنت في زمن النظام السابق وبعد انهيار الاتحاد السوفييتي والشيوعية في العالم تحولت الى قومجي والان الى مؤمن مسيحي !
2.انك لاجيء عند الالمان وتعيش هناك معزز ومكرم لانك انسان وهم يحترمون الانسان ويسعون للحفاظ على كرامته وانسانيته وحياته !
3.ان الالمان والاوربيين عموما مستعدون لتغيير قوانينهم لاجل حماية حقوق وكرامة الانسان في كل العالم وان مانعهم الوحيد اقتصادي لانهم ليسوا شعب نفطي بل شعب منتج !وهم لايقررون قرارات ارتجالية بل مدروسة ويضعون الخطط لتنفيذها قبل سنوات او عقود ومنذ ان لجات انت الى المانيا حتى اليوم تغيرت الكثير من القوانين !
4.الذي يريد ان يذل شعبنا ليسوا هؤلاء الذين يريدون ان يساعدوه على العيش حياة انسانية كريمة سواء في وطنه الام او في المهجر!
5. راجع مقالتي :((الاوراق المحترقة تطلق الدخان )) ستجد نفسك واحد من تلك الاوراق التي عليها ان تدفن راسها تحت التراب حتى يقل ضرر سمومها على ناسنا واهلنا !
الله يهديك
فارس ساكو

248
السيد ظافر شانو واخرون مع اخترامي
اذا كنت تقصدني بالاشارة الى صاحبك اللي راد يكحله او لم تكن نقصدني فهناك اخرون يشيرون الي انني صاحب جورج اوراها او الى اعتباري من السفهاء فاود ان اقول لك حتى لا تعيدها مرة لاخ وحتى تعرف من انا جيدا وكذلك الاخرون حتى يعرفون :
1.اسمي ليس مستعارا وهو نفس اسمي على الايميل منذ عام 2004 وكذلك نفس اسمي على الفيس بوك ومواقع اخرى وهو مكون من اسمي الاول فارس وبالعماذ اسمي كوركيس حتى تعرف من اين جاء اسم فارس (( الفارس الشهيد ماركوركيس ...)) والثاني هو لقبي المسجل في هوية الاحوال المدنية ((ساكو)) ولا علاقة قرابة لي بالبطريرك الجليل مار روفائيل لويس ساكو المحترم !
2.انا لست صاحب السيد جورج اوراها لكني اخ لكل المسيحيين وانسان لا احمل اي ضغينة على احد بل عندي كم هائل من المحبة للجميع حتى الاعداء وهذه تربيتي المسيحية البيتية التي تم صقلها في جماعة الكنيسة !
3.انا لم اكن بعثيا وصرت الان في المجلس الشعبي ولا كنت شيوعيا وصرت الان في التنظيمات القومجية ولا كنت من الذين يبحثون عن مصلحتي خارج الكنيسة والان انا مصلحتي في داخل الكنيسة لانني انسان و
لا زلت انسان !
4. لا يقال لمثلي سفيه اذا كنت تقصد هذا والذي يقول عني سفيه فهو اسفه السفهاء ! انا ابن الكنيسة البار لكني انسان منفتح جدا وافهم الامور جيدا ولا تنطلي علي خزعبلات السلطة الكنسية !لقد ولى زمان كان فيه الكاهن قسيس (اي شيخ) فهو كان امير القرية وشيخها وطبيبها ومعلمها ووووو
اما اليوم فكل شيء تغير صارت هناك تخصصات كثيرة في الحياة ولهذا كل واحد منا له دور ومهم في الكنيسة !
5.انا متعلم ومثقف وقبل ذلك افكر جيدا واتعامل بالمنطق !انا انسان علمي ولا تستهويني الانشاءات والعبارات المنمقة !
6.اعيش في العراق وفي عنكاوا وانا مهجر منذ عام 2007 من بغداد ولست في سدني او كندا كما قد يعتقد !
7. انا لا اخلط الامور ببعضها ولا اكتب تعليقاتي على اساس الاشخاص بل على الفكرة ولهذا في الوقت الذي ادعو السيد جورج اوراها لتخفيف حدة مقالاته وتعليقاته اعبر عن اعجابي باسلوبه وطريقة الكوبي بيست ومثلما اعطيه الحق الكامل في التعبير عن فكرته لا اقبل ان يسلب مني اي احد حقي الكامل في التعبير عن فكرتي واحترم كل الردود والتعليقات وانت تعرف جيدا انني في مقال لك عن المهجرين كيف ايدتك وبنفس الطريقة اؤيد البطريرك في اي موقف اعتقد فيه انه على حق واحاول ان اساعده في تصحيح الخطاء بالنقد ! لا اشتم احدا ولا اقبل ان يشتم احد !
يمكن ان اكتب كلاما كثيرا هنا لكني ساكتفي بهذا
مع محبتي

249
استاذ فاروق المحترم
لماذا هذه السلبية انت حر في ماتكتب ومسح تعليقك هو الذي يزعجني الان

فارس ساكو

250
السيد فاروق يوسف
أنا لا ارغب في الرد عليك لأنك قبل فترة طلبت صداقتي على الفيس بوك ثم بعد ان قبلتها لغيتها ومسحت كل تعليقاتك على موضوع كنت نشرته وانت تذكرني الان بنفس الموقف فأنت غيرت تعليقك هنا اكثر من مرة فمتى تثبت على تعليق محدد حتى نفهم شتريدرجاءا

251
عنوان المقالة : تعقيب على بيان اعلام البطريركية حول مبادرة الاستاذ صباح دمان ومشاركة العلمانيين في حياة الكنيسة .
كاتب المقالة :فارس ساكو

لاحظت ان اعلام البطريركية يتابع كتاباتنا في المواقع الاعلامية على الانترنيت ويحاول الرد والعقيب عليها وهذه ممارسة يشكر عليها بغض النظر عن اهدافها الحقيقية ! وعلى هذا الاساس اجد ان من المفيد التعقيب على بيان اعلام البطريركية حول مبادرة الاستاذ صباح دمان ومشاركة العلمانيين في حياة الكنيسة حيث اتاح لنا موقع عنكاوا هذه الفرصة لايصال افكارنا الى القائمين على اعلام البطريركية والى السلطة الكنسية وكذلك الى شعبنا المسيحي وكالاتي :
1.شكر اعلام البطريركية الاستاذ صباح دمان على مبادرته الطيبة وعلى محبته للكنيسة هو والاخرون الذين تتسم كتاباتهم بالموضوعية واللياقة .ورغم ان هذا الشكر هو بادرة طيبة الا ان اشتراطها للاخرين الذين تتسم كتاباتهم بالموضوعية واللياقة قد افرغ محتواها لان كان من الممكن تحديد وتخصيص الشكر له فقط او له ولمجموعته التي اشار الى اسماؤهم دون هذه الاضافة الاشتراطية فكانه يقول لمن يعتبرهم كتاب لا تتسم كتاباتهم بالموضوعية واللياقة :انتم معكم حق لكنكم لانكم لم تكتبوا بموضوعية ولياقة فلا نشكركم !!! بالمناسبة انا شخصيا سبق ان بادرت اكثر من مرة وفي اكثر من موضوع بايميلات ارسلتها مباشرة للبطريرك وكان في كل مرة يبدا رده على ايميلي بكلمة :(( شكرا)) فانا غير مشمول بهذه الاشتراطية اي انني لا اخذ هذا الشكر الاشتراطي على محمل شخصي ! لكن اذا اعتبرت كتاباتي مشمولة بالشكر لانها تتسم بالموضوعية واللياقة فانني عن نفسي  لا اقبل هذا الشكر من جهة لاتحترم الناس الذين توجه لهم خطابها وتتجاهل افكارهم عمليا وتصف بعضهم باوصاف لا تليق باي مثقف بالحد الادنى !
2.يؤكد اعلام البطريركية الا خصومة بين البطريركية وابرشية ماربطرس ! طيب انا اصدقك ولكن ليطمئن قلبي حقق لي هذا الطلب البسيط وهو :يذهب سيادة البطريرك الى ابرشية تابعة له وهي ابرشية ماربطرس في سنتياغو كاليفورنيا يزورها زيارة رعوية اسوة بالابرشيات التي زارها منذ توليه السدة البطريركية في استراليا واوربا وكندا وغيرها خاصة وحسب علمي انها ابرشية كبيرة بعدد المؤمنين واعتقد ان مجرد الزيارة ستنهي الخصومة ان وجدت مع استمرار القانون ياخذ مجراه واذا كان غير ممكن لاسباب خارجة عن الارادة فمن الممكن ان يوكل سيادة المطران يوسف توما (الراهب الدومنيكي الذي ترك الدير والرهبنة وتحول الى اسقف كلداني )ليخصص احدى زياراته الشهرية الى فرنسا بان يحولها الى سنتياغوويلتقي هناك بصديقه الاسقف سوروو الذي تبادل معه رسائل المحبة على الاعلام وان تصبح حقيقية على الواقع !
انا هنا لا اوجه اوامر لاحد بل اطلب وارجوا واتوسل لاجل اسم المسيح ولاجل الا يعثر او يتشكك مؤمن مسيحي واحد بما حصل لحد الان ! انا على ثقة تامة انه سيستقبل اي البطريرك او سيادة الاسقف يوسف توما صديقي السابق استقبالا عظيما لان كنيسة المسيح الكلدانية ستنتصر بهذا الموقف على اعداءها الابالسة المتربصين بها !
3.بخصوص الموقع البطريركي :لا احد من حقه ان يطلب نشر مقالاته في موقع البطريركية لكن هناك لموقع البطريركية صفحة على الفيس بوك ينشر عليها منشورات موقع البطريركية والكل يعرف ان الفيس بوك هو موقع تواصل اجتماعي فما هو المبرر ان تمنع التعليقات للكثيرين بل في بعض المنشورات حتى الاعجابات ممنوعة ,هل هذا منطقي ؟!!! انا شخصيا تمنع تعليقاتي على صفحة الفيس بوك للموقع منذ ان علقت على بيان للبطريرك بايقاف كاهنين وطالبت حينها بعدم التشهير بالكهنة لا اكثر او اقل ولازالت نفس الصفحة موجودة على الانترنيت والمعلقين الاخرين استخدموا نفس كلامي واحدهم تساءل لماذا تم حذف تعليقات فارس ساكو !لا اعرف كيف يتم التواصل مع الناس واذا كنت يومها التقيت بالبطريرك شخصيا وقلت له مواجهة وانا افعلها وسبق لي ان فعلتها مع الراحل البطريرك بيداويد ومع الراحل الاب يوسف حبي ومع الراحل الاب فيليب هيلايي ,نفس التعليق ماذا كان سيرد او يفعل ؟!!!لكن للامانة انني راسلت البطريرك بعدها وقلت له نفس الكلام واقسى منه لكنه رد علي باسلوب موضوعي ومتسلسل ومرن ولطيف يختلف عما يكتبه او ينسب اليه في موقع البطريركية !
4.مشاركة العلمانيين في حياة الكنيسة:ان مشاركة العلمانيين في الكنيسة ليست مسالة قانونية بل هي دور رسولي وروحي مبني على الكهنوت العام وعلى مسؤولية المؤمن كونه عضو في جماعة الكنيسة ولا يحتاج الى قانون بل الى فهم واضح لا لبس فيه من الجميع ان الكنيسة هي جماعة المؤمنين وليس فقط الكهنة فمثلما الكهنة يقدمون خدمات للكنيسة وفيها كذلك كل مؤمن يقدم خدمات للكنيسة وفيها بحسب امكانياته ومواهبه ! وعلى هذا الاساس فان مشاركة كل المؤمنين في الكنيسة هو حق وواجب وليس منة او هبة تنتظر الوقت المناسب !
واروي هنا موقف :عندما تم تكليف المرحوم الاب الدكتور يوسف حبي بان يكون خوري رعية ماركوركيس في بغداد الجديدة  اواخر التسعينات من القرن الماضي لم يقل انتظر الوقت المناسب لاعمل كذا وكذا بل باشر فورا بعمل مجلس خورني منتخب من جماعة الخدمة على امل ان يتم تطويره في مرحلة قادمة الى ان يكون منتخب من جماعة المؤمنين بعد احصاء المؤمنين وجرد العوائل !وكانت في داخل المجلس الخورني تدور نقاشات حادة حد توجيه الاتهامات وكان الاب يوسف حبي فرحا بذلك وكان يقول :لطالما لا تخرج هذه المناقشات خارج المجلس فانها مفيدة جدا ! في احدى المواقف احتد النقاش داخل المجلس فانبرى احد الاعضاء قائلا :في الستينات والسبعينات اذا انزعج مؤمن من كاهن كان يقول له :ساذهب اروح اصير شيوعي !لكن اليوم اذا انزعج مؤمن من كاهن فلن يقول له ذلك بل سيقول له : ما نريدك تخدم بكنيستنا ,شوفلك غير كنيسة ! ارجو وصلت الفكرة .فلا تتحججون بالظروف لان نفس الظروف نمر بها اليوم وقامت السلطة الكنسية بفتح جبهات خلاف او خصومة مع ابرشية ماربطرس في موضوع قديم فهل الظرف مناسب لهذا !

فارس ساكو
 

252
السيد صباح الدمان المحترم :
تحية طيبة ... وبعد
كل مراسلاتي مع البطريرك هو يستخدم  كلمة قانون في حين عندما يوجه كلامه الى المسلمين مثلا فانه لايستخدمها ! كما يبدو منذ بدء ولايته يريد ان يعمل التجديد باستخدام القانون والصلاحيات ! هو يتشكى دائما من الكتاب الذين يكتبون كتابات غير لائقة .لقد رجوته في مراسلاتي اكثر من مرة ان يتصرف كاب راعي وان يستوعب ابناءه كلهم حتى الظالين لكن دون جدوى !متى يتوقف سيادته عن التفكير والقول بالقانون ويرجع الى لغة المحبة التي لاتنتظر القانون بل تدفع الانسان الى حل اي مشكلة قبل ان تتفاقم بالقانون!هذا الرد الأخير على موقع البطريركية يثبت ذلك !الخطورة لا تكمن في الخلاف بين البطريركية وبين أسقفية سنتياغو بل في عدم المحبة وهي نفسها التي جعلت رؤساء الكهنة يقفون ضد يسوع لانه كان يريد ان يسقط النظام الديني والاجتماعي لمؤسسة الهيكل وهذا ماتطلبه انت ومجموعتك وهذا هو تفسير هذا الرد المتشنج من البطريركية!لقد رفض البطريرك ان يذهب الى مؤتمر لدعم المهجرين  في امريكا رغم ان كل بطاركة الشرق الأوسط ذهبوا وزار كندا ليحل مشكلة كنيستها الكلدانية لكنه لم يفعل ذلك بخصوص سنتياغو ! ستقول لي لماذا تحمل البطريرك كل المسؤولية وسأجيبك : لسببين الاول انه لم يمارس اي دور إيجابي لحل المشكلة والثاني من الناحية القانونية المشكلة أصلا بين الرئيس الاول لهؤلاء الكهنة والرهبان الموقوفين وبين الرئيس الثاني لهم وبدلا من ان يكون هو محضر خير بينهما فانه التزم جانب الطرف الاول دون الاهتمام بالاسباب الانسانية لمشكلتهم ومن الغريب ان يتفهم البابا مشكلتهم الانسانية ولا يتفهمها البطريرك وخاصة ان هذه الظروف نعيشها تفصيليا في العراق بما في ذلك سيادة البطريرك نفسه !
أنا ارغب ان أشد على ايديكم واساندكم في مساعيكم النبيلة وجاهز لأي خدمة ممكنة
بارك الرب بيكم
مع محبتي

فارس ساكو

253
اعتذر على عدم الرد واعتذر ايضا على سوء التفاهم الحاصل  هنا وأقول ان الكلام الوارد في المقالة يشمل جميع المؤمنين بالمسيح وأول من يشملهم بكل تاكيد كاتب المقالة !
مع محبتي

فارس ساكو

254
السيد يوهانس المحترم
تحية طيبة
شخص يحبني اطلع على كتابتك وعلى كتابات السيد (زيد)لكني لا اتذكر اين ورد هذا الاسم !
هذا الشخص اوصاني بان اهتم بكتاباتك واهمل كتابات هذا (زيد) !وقد تابعت كتاباتك قبل وبعد ما اوصاني ولاحظت اتزانا وثقافة عالية في كتاباتك فرغبت ان احييك واشكرك
فارس ساكو

255
عنوان المقالة : " قداديسكم باطلة ان لم تتصالحوا "
كاتب المقالة : فارس ساكو
ارسلت هذه المقالة الى موقع كلدايا لكنه لم ينشر وهكذا يثبت انه موقع توأم الى موقع البطريركية !
بهذه المناسبة اشكر القائمين على موقع عنكاوا دوت كوم لانهم اتاحوا لنا فرصة للتعبير عن حقنا الديمقراطي في ممارسة دورنا الانساني وادعو القائمين على الموقعين اعلاه ان يتعلموا الدروس من هذا الموقع الرائع !

      كلمني الروح القدس وقال : ((اكتب الى الاساقفة الذين في (.......................)اني انا الروح الحق: قداديسكم باطلة ان لم تتصالحوا )) .فاجبت ومن انا حتى اكتب لهم ذلك ؟!!! قال : ((اكتب لهم : وصية الرب !)) .
جلست ابحث في الكتاب المقدس لاجد ماهي وصية الرب التي تبطل قداديس الاساقفة فاهتديت الى هذا النص :
متى 5:( 23-24)
"فَإِنْ قَدَّمْتَ قُرْبَانَكَ إِلَى الْمَذْبَحِ، وَهُنَاكَ تَذَكَّرْتَ أَنَّ لأَخِيكَ شَيْئًا عَلَيْكَ، فَاتْرُكْ هُنَاكَ قُرْبَانَكَ قُدَّامَ الْمَذْبَحِ، وَاذْهَبْ أَوَّلاً اصْطَلِحْ مَعَ أَخِيكَ، وَحِينَئِذٍ تَعَالَ وَقَدِّمْ قُرْبَانَكَ" .
ها اني الان اجتهد في استخدام هذا النص لاتوجه الى المعنيين به كما قال الروح القدس ان  تصالحوا فالرب لايريد ذبيحة بل رحمة .تصالحوا ولا تكذبوا على الروح القدس بان كل واحد منكم يقول انني احب الله وهو لايراه بينما هو لايحب اخاه الذي يراه .توقفوا عن تبادل الكلمات الباطلة واستمعوا لبعضكم .
يقولون لكم الانبياء الكذبة انكم بسلطان الرب تسلكون اما انا اقول لكم : من اعمالكم نعرفكم !
اتركوا حكمة البشر واتكلوا على حكمة رب البشر فلا تتعالوا ولا تتكبروا ,الرب هو من يرفع وهو من يضع .اقبلوا بعضكم بعضا كما يقبل الاخ اخيه والاب ابنه .ليندم الخطائون ويتوبوا فيكون فرح عظيم بالسماء !
لا تجيبوا وتقولوا : من انت ؟!!! لان الروح القدس سينطقني لارد : الروح القدس كلمني ان اكتب لكم وصية الرب .دعونا نتحاجج امام الرب :
يقول الرب ان قدمت قربانك الى المذبح : ماذا تفعلون في القداديس اليس تقديم القربان الى المذبح؟!
هناك تذكرت ان لاخيك شيئا عليك :وما هذا الذي قراناه وسمعناه , اليس كل واحد منكم له على اخيه شيئا ام انكم لا تذكرون ماعليكم الا الذي لكم ؟!!!
فاترك هناك قربانك قدام المذبح: لا قداس ولا ذبيحة يقبلها الرب اذا كان لاخيك عليك شيئا وكل تقدمة تقدمها باطلة حسب الوصية !
واذهب اولا اصطلح مع اخيك :الوصية واضحة ولا تاويلات ولا تفسيرات !
حينئذ تعال قدم قربانك : اي ان مصالحة اخيك اهم من الذبيحة والتقدمة قبل تقديسها وهي لاتقدم ولا تقدس قبل المصالحة !
الرب قال في وصيته هذا الكلام واي سلطان لكم اعلى من سلطان الرب افلاتطيعوه ؟!!!
كل الخطايا تغفر الا التجديف على الروح القدس
المجد لله في العلى
بركة الرب معكم


256
السيد ظافر شانو المحترم
سلام المسيح معك
اتضامن معك في كل ماكتبته ! لكن اذا صح الخبر فهو من صلاحيته حسب القانون  اما امتطاه فهو ليس كذلك !
بامكانه مساندة موقف البطريرك  ساكو اذا هو طلب ذلك علنا ! في الواقع ان البطريرك ساكو لا يؤيد وجهة نظرك هذه  بل على العكس هو يطالب بعدم الهجرة وينتقد كل الدعوات للهجرة وترك ( أثرن) فكلامك يفترض توجيهه للبطريرك ساكو  وتقنعه به وهو لن يقتنع ! مع اعتذاري طلبك مرفوض
مع محبتي

257
السيد صباح دمان المحترم :
سلام المسيح معك
هذا هو رد البطريركية على نواياكم  الصالحة :

السيد فارس ساكو المحترم
تحية طيبة
وصلتني الرسالة التالية عن طريق الأيميل من الأب الفاضل توماس تمو السكرتير الشخصي لغبطة البطريرك مار لويس ساكو كرد على تعليقك أعلاه وأنشرها كما وردتني بناءاً على طلبه..مع التقدير.
الاستاذ الفاضل جاك المحترم
تحية وسلام المسيح معك
قرأت تعليقا للاستاذ فارس ساكو تحت مقالك الاخير موردا  معلومة عارية عن الصحة تماما. يقول: " هذا هو السيناريو الذي أتصوره : أساقفة معارضون لانتخاب البطريرك قرروا ان لا يتعاملوا معه ولم يحضروا اجتماعين للسينودس وأخيرا رفضوا قرارا البطريرك بشأن الكهنة والرهبان الموقوفين الذين صاروا ضحية صراع على السلطة بين تلكيف وبلدات اخرى لان ليس موضوعا معقدا ليحل بالتفاهم بين أسقفين ! اؤكد له  ان هذا غير صحيح البتة. كل في الامر هو وجود  فوضى ادارية وقانونية بالنسبة الى بعض الكهنة والرهبان وغبطة البطريرك يود ضبط الامور واعادتهم الى ابرشياتهم وديرهم ، ومطران ابرشية مار بطرس معارض وهو وحده ولا يقف معه سوى الاسقف باواي سورو؟  الكنيسة  ليست قبائل وعشائر. الكنيسة مؤسسة لها نظمها وقوانينها ينبغي احترامها.    كما احب ان اشير الى بعض  دعوات للمصالحة وكاننا في مجلس فصل عشائري؟؟ هذا امر غير لائق. هذاشأن كنسي تنظيمي بحت، سوف يحل بكل ثقة وبحسب القوانين المرعية. نتمنى ان تنتهي هذه الكتابات التي لا تمت الى الواقع بصلة.
نرجو ان تنشر ردي تحت مقالك مع الشكر
مع احترامي
الاب توماس تمو

258
هذا هو رد البطريركية على نواياكم الصالحة سيد دلي :

السيد فارس ساكو المحترم
تحية طيبة
وصلتني الرسالة التالية عن طريق الأيميل من الأب الفاضل توماس تمو السكرتير الشخصي لغبطة البطريرك مار لويس ساكو كرد على تعليقك أعلاه وأنشرها كما وردتني بناءاً على طلبه..مع التقدير.
الاستاذ الفاضل جاك المحترم
تحية وسلام المسيح معك
قرأت تعليقا للاستاذ فارس ساكو تحت مقالك الاخير موردا  معلومة عارية عن الصحة تماما. يقول: " هذا هو السيناريو الذي أتصوره : أساقفة معارضون لانتخاب البطريرك قرروا ان لا يتعاملوا معه ولم يحضروا اجتماعين للسينودس وأخيرا رفضوا قرارا البطريرك بشأن الكهنة والرهبان الموقوفين الذين صاروا ضحية صراع على السلطة بين تلكيف وبلدات اخرى لان ليس موضوعا معقدا ليحل بالتفاهم بين أسقفين ! اؤكد له  ان هذا غير صحيح البتة. كل في الامر هو وجود  فوضى ادارية وقانونية بالنسبة الى بعض الكهنة والرهبان وغبطة البطريرك يود ضبط الامور واعادتهم الى ابرشياتهم وديرهم ، ومطران ابرشية مار بطرس معارض وهو وحده ولا يقف معه سوى الاسقف باواي سورو؟  الكنيسة  ليست قبائل وعشائر. الكنيسة مؤسسة لها نظمها وقوانينها ينبغي احترامها.    كما احب ان اشير الى بعض  دعوات للمصالحة وكاننا في مجلس فصل عشائري؟؟ هذا امر غير لائق. هذاشأن كنسي تنظيمي بحت، سوف يحل بكل ثقة وبحسب القوانين المرعية. نتمنى ان تنتهي هذه الكتابات التي لا تمت الى الواقع بصلة.
نرجو ان تنشر ردي تحت مقالك مع الشكر
مع احترامي
الاب توماس تمو

259
السيد ظافر شانو
تحية لك
ينطبق على كلامك المثل الذي يقول : (( راد يكحلها عماها)) هل البطريرك هو المسيح ؟!!!
الذي اعرفه اننا تلاميذ المسيح كلنا ولهذا كلنا ينطبق قول المسيح على كل واحد منا ((شيطان))!!!!
البطريرك حسب الكاثوليك والأرثوذكس هو كاهن مرسوم كخليفة لبطرس والمسيح قال : ((ارع خرافي))اي ان البطريرك خليفة بطرس كراعي وكشيطان . الإنجيل يقول هذا. هسة عرفت شلون عميتها من ردت تكحلها !!!

260
الاستاذ  خوشابا سولاقا المحترم
سلام المسيح معك
قرأت مقالتك بإمعان شديد وأود ان أشد على يدك بهذه المطالبات وارغب ان أوضح مايلي :
١. ماينطبق على التقليد الكنسي  ينطبق ايضا على الكتاب المقدس بعهديه ! فكلاهما كتبه بشر وكلاهما ملهم من الروح القدس !
٢.نحن لا نؤمن بان الكتب المقدسة منزلة  بل موحاة وملهمة اي ان للكاتب دور أساسي فيها !
٣. الذي يقدس الكتاب المقدس هو الانسان المؤمن (الكنيسة) فهي اختارت من بين عشرات الاناجيل  أربعة أناجيل فقط وقدستها على مر الاجيال رغم ان الكنيسة الكاثوليكية تعتمد بعقيدة الحبل بلا دنس اصلي على إنجيل غير مقدس (منحول) .
٤. الكنائس اختلفت في اختيار الكتب وتقديسها ثم انتصر الاقوى ولا زالت بعض النصوص مختلف عليها !
٥. هؤلاء العظماء الذين اختلفوا على العقائد بمافيهم آريوس كانوا مجتهدون وليس اصحاب مصالح وتبسيط الخلاف على طريقتك ليس مفيدا للتجديد !
مع محبتي

261
السيد جورج اوراها المحترم
تحية طيبة وبعد
بعد الإجابة المتوقعة والوافية من السيد عبد الأحد اطلب منك ان يكون الجزء الخامس من الكوبي بيست مالتك ( مفارقات موقع كلدايا) حتى تؤكد لنا انك منصف في طروحاتك مع تقديري وثقتي انك ستفعل ذلك !
مع محبتي

262
السيد جاك المحترم
سلام المسيح معك
أنا مثلك ليس لي معرفة بالأب تمو وقد جزأت ردي الى قسمين واحد موجه له والآخر موجه لك وانت من حقك ان ترد وأشكرك على التوضيح لكن بالنسبة للامر وليس الرجاء فهو واضح في اخر أيميله لك اما انك نشرتها احتراما فلانك شخص محترم وايجابي وهذا لاينفي عدم الاحترام في طلبه!

263
السادة اصحاب الردود المحترمون
لماذا تحملون السيد جورج مسؤولية كتابات المسيئين ؟!!! هل هؤلاء اساقفة ؟!!! مهما اساء المسيئون لا يفترض بالبطريرك او الاسقف او اي مرجع او قائد ان يستخدم مثل هذه العبارات التي ذكرنا بها السيد جورج ! اصلا لا يجوز الرد عليهم من قبله !
السيد كوركيس اوراها منصور هل تدلني على بيان او مقال كتبه المطران سرهد جمو او غيره من المعارضين للبطريرك من الاساقفة اساء الكلام به لشخص البطريرك او حتى لمن يختلفون معه حتى يتبناه السيد جورج ويعمل الكوبي بيست فانا اتصور انه سيكون منصفا وسيفعل ذلك !!! اليس كذلك ياسيد جورج ؟
مع احترامي للجميع

264
الأب الفاضل توماس تمو السكرتير الشخصي لسيادة البطريرك مار لويس ساكو المحترمان :
تحية طيبة ...... وبعد
تعليقكم المنشور هنا وفقا للسيد جاك المحترم بانه ايميل تلقاه منك وطلبت وضع نصه اسفل موضوعه اود ان ابين مايلي :
1. من لا يحترم من ؟!!! انت لم تحترمني ولم تحترم السيد جاك ! ستقول كيف ؟!!! ساجيبك :عنوان ايميلي معروف عندك وكان من الممكن ان ترسل لي التصويب مباشرة لكنك لم تفعل !!!اما السيد جاك فانك ارسلت له تعليقك على شكل ايميل وبدلا من ان ترجوه ان يكتب ردا بهذا المضمون اعطيته امرا بان ينشر التعليق اسفل موضوعه وهو كما يبدو اما شخص محترم جدا او غير مقتنع بتعليقكم فاختار ان ينشر كما هو بدون اضافة خاصة به .
2. يبدو انك لاتجيد العربية مثل الفرنسية فلم تقرأ (تصوري) جيدا ولا استخدامي لكلمة (سيناريو)فاعتبرتها معلومة وهي ليست كذلك ثم اضفت عارية عن الصحة تماما لكنك لم ترد على اخر جملة فيها (لان ليس موضوعا معقدا ليحل بالتفاهم بين اسقفين )! فتصوري بني على اخر جملة اي انهما غيرمتفاهمان لهذا لم يحلا هذا الموضوع البسيط وكان الاجدى بهما ان يتعلما مني انا شخصيا كيف انني تناسيت تصريحات البطريرك القاتلة ومواقفه المؤذية لشعبنا واسرعت لارسل له رسالة عاجلة اعبر فيها عن تضامني الشخصي معه لانني احسست كابن وكاخ انه مجروح من كتابات هؤلاءبينما هو في رسائله وبياناته لم يتوانى في استخدام عبارات مهينة وجارحة للشعب وللافراد دون لياقة المثقف وليس بمستوى بطريرك فحسب !
3.لقد اهملت عمدا وكذلك سبق ان فعل ذلك معي البطريرك في مراسلاتي له التعليق على المعلومة الحقيقية والكاملة التي ذكرتها انا بخصوص ان احد اسباب انجراف بعض الكتاب لما اسماه (مسيئة)هو ان موقع البطريركية فشل في التعبير عن البطريركية كلها واختص ان يكون بوقا دعائية لشخص البطريرك وهذه هي النتائج نستخدم موقعا علمانيا للتعبير ! الله يرحم الاب الدكتور يوسف حبي لان يوم كنا في المجلس الخورني لكنيسة ماركوركيس في بغداد الجديدة لم يكتم لنا صوتا معارضا له ولا ادري الناس تتقدم الى الامام ام ترجع الى الوراء !


السيد جاك المحترم :
سلام المسيح معك
كان يفترض ان تكتب انت رايك بتعليقي فالموضوع موضوعك ! لكن كما يبدو انك موافق لراي السيد السكرتير المحترم حد الطاعة ولا ادري ماذا اضيف الى كلامي ولكني ساقول لك شيئا انني اميز جيدا بين الكتابات وانا معجب ب (كتابات ) السيد جورج اوراها لانه يعرض حقائق خلاصتها ان موقع البطريركية وفوقه البطريرك يناقض دائما نفسه فهو يطلب الاحترام وهو لايحترم الاخر !
مؤلم جدا ان يوجد اشخاص بمعية البطريرك لايصدقوه القول وربما هو لايريد ان يصدقوه القول بل فقط ان يطيعوه لا ادري فهل هذه سيرد عليها السيد السكرتير بايميل اليك ويقول معلوتك غير صحيحة يا استاذ فارس ساكو لان البطريرك ديمقراطي ولهذ هو يطلع الناس على كل شيء ! يا فرحتي .
بركة الرب معك

265

متصل فارس ساكو
عضو
*
 
مشاركة: 28
الجنس: ذكر
مشاهدة الملف الشخصي  البريد الالكتروني  رسالة شخصية (متصل)

عنوان المقالة :" قد نحتاج لتحليل دي ان اي لاثبات القومية " كاتب المقالة : فارس ساكو
« في: 14:04 03/01/2015 »
اقتباستعديلحذف

عنوان المقالة :" قد نحتاج لتحليل دي ان اي لاثبات القومية "
كاتب المقالة : فارس ساكو

قبل كل شيء علينا ان نفرق بين تسمية "الكلدانية" الملصقة بالكنيسة الكلدانية وبين تسمية "الكلدانية " الملصقة بالقومية الكلدانية لهذا فاي محاولة لتحميل الكنيسة الكلدانية مسؤولية تاريخية على تراث قومي يمتد الى الاف السنين مضت هي محاولة غير موفقة فكما ان اسمي "فارس" لا يفترض ان يستدل منه انني ذو اصل فارسي ولا لقبي "ساكو"لا يفترض انني انتسب لعشيرة البطريرك الجليل لويس ساكو فكذلك اسم الكنيسة الكلدانية !
صحيح تماما القول : لقد كان للكنيسة الدور الاكبر في المحافظة على لغة شعبها في اي مكان بما في ذلك كنيسة المشرق (العراق والشام) .لكن هذا لم يكن واجبا ايمانيا بقدر ماكان ممارسة اعتيادية للغة لايصال الايمان والدليل انه لم ولن يكون محضورا ترجمة الاناجيل الى اي لغة التي هي اصلا كتبت باللغة اليونانية (القديمةلكن الغنية) وترجمت منها الى لغات اخرى منها !(ثبت بدراسات الكتاب المقدس ان انجيل مرقس كتب باليونانية وهو مصدر لانجيلي متى ولوقا ولم يثبت انه مختصر لانجيل متى كما كان يعتقد وكذلك لم يثبت ان انجيل متى المتوفر بين ايدينا هو مترجم من انجيل متى الارامي المفقود ) .
هكذا ينبغي ان نفصل بين الكنيسة وايمانها وبين القومية وتبعاتها !القومية كما تعلمنا ونحن صغار مؤسسة على الارض والشعب والتاريخ واللغة (والدين لكن ثبت انه الاساس الخامس الذي برز اكثر الى حد اسقاط القومية !!!! لقد اختلف الباحثون في تثبيت ارض محددة للقومية الكلدانية وكذلك شعب محدد وتاريخ مشترك ولغة مشتركة فضلا عن الدين او المعتقد لسبب بسيط جدا ان تسمية "الكلدان" مرتبطة فقط بالدولة الكلدانية التي لم تدم سوى ثمانين عاما في مقابل محاولات مقابلة لنسبة تاريخ " العراق" الى مسميات اخرى حتى ان احدى القوميات الغير ارامية تنسب اصولها الى السومريين !!! كما ان الاستدلال بنصوص العهد القديم (التوراة) هو مردود بحكم ان كتاب التوراة تاثروا جدا بفترة اقامتهم بالسبي البابلي .مع ذلك اذا ذهبنا مع المتعصبين لقوميتهم بان بابل هي امتداد للكش وكيش واكد واور فاننا نصطدم بادعاءات مقابلة من قوميات اخرى !
هكذا فانني ادحض بالعقل والمنطق وجود شيء اسمه "قومية كلدانية" !!!!!
لست هنا في مجال الانحياز الى وجود شيء اسمه " قومية اشورية " مثلا فما ينطبق على القومية الكلدانية المزعومة ينطبق ايضا على القومية الاشورية والقومية العربية ووووو!
لكن دعونا نتفق على حل وسط وهو اننا يمكن ان نعتبر للقومية الكلدانية وجود اني او على المدى القريب والمنظور(مثلا 200 سنة) فنحن نتكلم ال"سورث" ولنسميها كلدانية ونعيش او كان بعضنا او معظمنا يعيش في ارض محددة على الخارطة (في ال200 سنة المشار اليها )وهكذا توفرت اسس القومية الارض والشعب والتاريخ واللغة (وربما الدين او المعتقد )وكل هذا نستطيع اثباته وهو فعلا حقيقي وواقعي ومنطقي ومقبول لكن ماهو الداعي لربط هذه القومية الكلدانية الغير مزعومة بالقومية الكلدانية المزعومة قبل 5300 سنة ؟!!!!!انا اتصور الامور هكذا ان الربط كان كرد فعل على سياسات الدولة العراقية منذ تاسيسها التي حاولت اختصار كل المتحدثين باللهجات الارامية بقومية واحدة هي العربية وعلى نفس الاسس التي يعتمد عليها القوميون الكلدانيون في ادعاءاتهم !
اخيرا وحتى لا نختلف كثيرا على امور لسنا متاكدين كلنا منها قد نحتاج الى تحليل دي ان اي لاثبات ان كل مدعي انه ينتسب الى القومية الكلدانية المزعومة هو فعلا من نسل اصحاب القبور المثبت علميا انهم عاشوا وماتوا بنفس الفترة التي يدعون فيها وجود القومية الكلدانية المزعومة اللهم الا الصدفة ان تجعل صاحب القبر المكتشف لم يكن من سكان الارض بل كان زائرا او اسيرا او عدوا اجنبيا !!!
طبعا انا لست متخصصا في مجال الدي ان اي لكني اطرح هذا المقترح لاصل الى نتيجة ان هذا الادعاء عقيم والافضل من ذلك هو النظر الى المستقبل فلا يجوز ان نمشي الى امام ونحن ننظر الى الخلف (كامرأة لوط)!!!
مع اعتزازي باهلي وناسي

فارس ساكو

266
السيد جاك المحترم
سلام المسيح معك
أنا اتفق معك اننا ربما تدخلنا بشأن داخلي يخص الادارة الكنيسة في كتاباتنا وربما نحن مخطئون مع ذلك عندما يتم اعلان هذا الموضوع للإعلام فانه يصبح متاح تداوله بالنقد والتحليل من اي قاريء كما انه مؤشر على وجود قطيعة بين الرأس والمرؤوسيين وهو بحد ذاته محل قلق لأي مؤمن غيور على كنيسته ! ان نقد اي خبر لا يفترض اعتباره قلة احترام للكنيسة ورجالاتها بل ظاهرة صحية لكنها بحاجة الى تنظيم  فمثلا عندما ينشر موقع البطريركية خبرا يكون مفيدا ان يسمح بالتعليقات والاجابة عليها وتقويمها بل ان ذلك سيقلل شيئا فشيئا من التعليقات الغير مؤدبة وتبادل الخبرات وسماع رأي الناس وان يظلوا تحت جناح البطريركية بدلا ان يكونوا في جانب اخر وكم تكون طاقة مدمرة لشخص لا يحترم رأيه ! معظم الذين ينتقدون البطريرك هم بالأصل غايتهم الإصلاح لكن الموقع والبطريرك نفسه حولهم ليس فقط الى معارضين بل الى مسيئين !
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=764342.0
ان عدم حل مشكلة سنتياغو جعلني أنا مثلا أتصور الأمور بالعكس مما يحاول ان يظهره البطريرك خاصة برسالته الاخيرة !
هذا هو السيناريو الذي أتصوره : أساقفة معارضون لانتخاب البطريرك قرروا ان لا يتعاملوا معه ولم يحضروا اجتماعين للسينودس وأخيرا رفضوا قرارا البطريرك بشأن الكهنة والرهبان الموقوفين الذين صاروا ضحية صراع على السلطة بين تلكيف وبلدات اخرى لان ليس موضوعا معقدا ليحل بالتفاهم بين أسقفين !
أكيد احترام اي إنسان هو احترام للنفس وبالتالي احترام البطريرك هو احترام للذات وجميع المؤمنين !
بركة الرب معك

268
السيد يوحنا بيداويد المحترم
سلام المسيح معك
اعتقد ان الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية قد اوضحت موقفها وتركت للعلمانيين حرية الحركة بالمجال الفكري والاجتماعي والسياسي خارج اطار مؤسستها الدينية لكن الكثير من الكتاب يلومونها لانها اما ان تكون قومية سياسية او هي معادية للقومية السياسية وهذا موقف عدواني ضد الكنيسة التي وصفتها بانها ذات مسؤولية روحية !
نعم ينظر الى البطريرك بانه قائد شعب منذ العهد الساساني لكن ونحن في عام 2015 ماذا فعل المدعون بالقومية منذ بدء عهد الحرية والتعددية والديمقراطية الذين انتخبوا بالبرلمان او استلمو وزارات في الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 لاجل ان يصححوا هذه الفكرة عن البطريرك ؟!!!
انهم على العكس يوجهون اللوم على الكنيسة كلما فشلوا وهذه الحملة الشعواء التي تشن من قبلهم على البطريرك لان الكنائس تصدرت الموقف الانساني والاجتماعي ازاء النازحين والمهجرين ولم يعطوهم حصة من الكعكة الذهبية للمساعدات التي تصل الى مراكز الكنائس والى غير ذلك من الامور !
بل تجدهم عندما يختلفوا يلجأوا الى البطريرك حتى يتدخل لدى السلطة المدنية ليحصل على منصب في الحكومة وهو اي البطريرك يتدخل فعلا بدافع من الحرص على حقوق شعبنا ولايعلم الطبخة التي تطبخ من قبل جهات من خارج شعبنا للاستفادة من هذا التدخل لصالحها كما حصل في موضوع توزير وزير العلوم والتكنولوجيا او يذهب مرشح للانتخابات ليزور البطريرك وياخذ معه صور وينزلها في دعايته الانتخابيةرغم ان البطريرك يؤكد دوما انه يقف على مسافة واحدة من الجميع !
ان كل ماادعو اليه هو احترام خصوصية الكنيسة والابتعاد عن ادخالها في هذه الخلافات السياسية او التزام خط الكنيسة الذي هو في خدمة الانسان والابتعاد عن نقاط الاختلاف واول نقاط الاختلاف الدعوات القومجية .
بركة الرب معك

269
السيد اشور رافدين المحترم
سلام المسيح معك
انا لا اتحدث في هذا المقال عن القومية باعتبارها ورقة احترقت بل على مدعين للقومية يحاولون ان يستخدموها للوصول الى غايات خاصة بهم .بالنسبة للعرب والكرد والارمن المسيحيين هم كنيستي وشعبي مثل الكلدان والسريان والاشوريين فحتى لو افترضنا الاختلاف العقائدي فاننا لن نختلف في قضية واحدة اننا عراقيون ومضطهدون لاننا مسيحيون ولا افترض ان تكون داعشيا اكثر من داعش فتلغي وجودهم وتتجاهلهم بحجة القومية ! انا اعتز انني كلداني لكن قضيتي هي انني مسيحي !
بركة الرب معك

270
السيد جورج اوراها المحترم
سلام المسيح معك
باديء ذى بدء اشكرك على الرد واود ان اسجل النقاط التالية :
1. الرسالة اعلاه ليست بالاصل مقالة بل هي ايميل حقيقي ارسلته الى سيادته لكوننا لازلنا متواصلين عبر الايميل منذ ان بدات اراسله قبل حوالي سنة ونصف . وقد رد سيادته على هذا الايميل بعد اقل من ساعة بينما انا كنت منهمكا في عمل الكوبي بيست على طريقتك لارسالها الى موقع عنكاوا!
2. خلافي مع سيادة البطريرك على تصريحاته ومواقفه ولم اكتب شيئا الى العلن وباسلوبي القاسي جدا الا وكنت قد راسلته وكتبته اليه مسبقا وكان يرد علي بلطف ومرونة ولم يستخدم معي هذه الكلمات التي يستخدمها في الاعلام ضد (المسيئين اليه)لان هذه الكلمة لاتنطبق علي فانا اعارضه كفكرة وليس كشخص واعبر عن قناعاتي وليس تملقا او (نفاقا)لشخص اخر .مرة كتبت له انه لايليق ان تشهر بالكاهنين الذين اوقفهما ورد علي انهما ابناي ويعرفان انهما مخطئان .مرة قلت له انك ينبغي ان تعتذر ل 120 الف انسان مجروح في كرامته وانسانيته لانك اهنتهم بارسالك تهنئة للمسلمين بعيد الاضحى قبل 5 ايام من موعده ورد علي يشرح اسباب رسالته واهدافها واستخدم لفظة (اخي فارس) في بداية رده وهكذا بقية الايميلات.
3. بخصوص موقع البطريركية فان ايميلي القبل الاخير اليه ذكرت له ان هذا الموقع يسييء الى الكنيسة وفاشل اعلاميا ولكون مراسلاتي كانت تتم عن طريق الموقع نفسه وليس على الخاص فانني ارسلت له رسالة لم تستلم من الموقع مما يعني ان حتى رسائلي تم حضرها لكني وبعد ان قرات بيانه الاخير ومن واقع الالم الشديد الذي احسست به من كتابات اربعة كتاب في موقع كلدايا وانت لم تكن واحدا منهم لمهاجمتهم شخص البطريرك وليس افكاره ومواقفه وجدت ان من واجبي الاخوي تجاهه ان اعبر له مساندتي لشخصه (وليس لموقفه)فقررت ان ارسل له هذا الايميل على الخاص وكانت مفاجاء بالنسبة لي انه رد وبسرعة .
4. بخصوص النشر في موقع كلدايا فانا لا اعرف طريقة النشر لكن اتضح انها نفس طريقة النشر في موقع البطريركيةواتضح انهما توأم وقد ارسلت له مقالا للنشر البارحة وسانتظر .انا ارغب بالنشر في هذا الموقع حتى يطلع القاريء على راي الاخر وليس فقط على مقالات موجهة ومسيئة لشخص البطريرك !لا اعرف لربما هؤلاء الاربعة هم نفسهم يديرون الموقع فاذا كانوا نفسهم فاني ساطلب منك ايميل المطران سرهد جمو لاشتكيهم عنده عملا بالمثل ماقمت به ضد موقع البطريركية !
5.بخصوص ان دوافعي الدفاع عن النفس باعتباري مشمولا بكلام البطريرك ! اعتقد ان من حقي توضيح موقفي له ولا اعرف مايجول في باله ولكن في ضوء رده اظن اني في فكره لست منهم(ههههه)ومع ذلك فانا ثبت عنده موقفا انني احترمه وانني اعتذر منه لما قد يحسبه علي وفي نفس الوقت انا لازلت معارضا لتصريحاته ومواقفه ومنها اسلوبه هذا في التعليق على المسيئين له !فاذا قرات مقالتي هذه بامعان ستجد انها احتوت نقدا بناءا وليس (لواكة) او (نفاق).
6.بخصوص كلمتا (منافقين) و(نكرة) فان الايام ستثبت لي اولا ولك ثانيا ان كنت قد اخطئت باستخدامهما او لا . مع ذلك لحد هذه اللحظة انا مقتنع بهما !
7.بخصوص ردودي القاسية هنا في هذا الموقع فانا لا اتذكر الاشخاص الذين رديت عليهم لاني عادة اركز على الموضوع اكثر من الشخص ولا اعتبر ردي عليك بخصوص القس نياز كان قاسيا بل ردا اخويا !
8. بخصوص طلبي منك مساعدتي على النشر في موقع كلدايا ,لا ادري اين وجه الاعتراض منك فانا تحدثت عن كتاب مسيئون ينشرون في موقع كلدايا وليس عن موقع مسيء ولحد هذه اللحظة موقع كلدايا هو تحت المجهر ولن اتوانى عندما اكون مقتنعا ان انتقده فانا حر في تفكيري!
9. بخصوص مشكلة سنتياغو فانا لايهمني منها الاشخاص بقدر مايهمني وحدة الكنيسة واذا لاحظت انني في مقالاتي لحد الان اركز على الوحدة المسيحية باسم المسيح وابشرك ان رد البطريرك على ايميلي كان :
(( انشاء الله ستحل بالقانون وبعدالة ))!
انا شخصيا اعتقد انها قانونيا لصالح سنتياغو والله اعلم !
10. اود ان اعبر لك عن احترامي وتقديري ومحبتي اخي جورج
بركة الرب معك

      فارس ساكو

271
عنوان المقالة : رسالة عاجلة الى البطريرك
كاتب المقالة : فارس ساكو

حضرة الأب الراعي :
قرأت بيانكم الأخير بخصوص بعض الذين يكتبون مقالات مسيئة عنكم . لقد اطلعت في الاسبوعين الماضيين على مقالات مجموعة من المنافقين في موقع كلدايا وكذلك شاركت في موقع عنكاوا دوت كوم لأجد نفس لمجموعة تنسخ نفس المقالات وتلصقها كردود على مقالات تنشر في الموقع .
لقد استدرجت للرد عليهم بقسوة وتناسيت معارضتي لتصريحاتك ومواقفك لأَنِّ الصراحة شيء مختلف عن الوقاحة !
في الوقت الذي أعلن لك عن احترامي وفي نفس الوقت عن اعتذاري اذا كان قد بدر مني بدون قصد اي كلام تعتبره مسيئا ...اطلب منك عدم النزول الى مستوى هؤلاء النكرة بالرد عليهم مرة اخرى ... ولي رجاء ان تحل مشكلة سنتياغو قريبا
مع محبتي
                           فارس ساكو

273
السيد يوحنا بيداويد  المحترم
سلام المسيح معك
لقد سمحت لنفسي  ان اقرأ رسالتك المفتوحة الموجهة لكاتبين هنا ووددت ان اطرح فكرة وهي : اذا كنّا نتحدث دائما بالقومية ومع ذلك نستخدم اسم الكنيسة وأسماء رئاساتها في سياق الحديث او نحاول ان تشركها او نشركهم عنوة في خلافاتنا مؤكدين أهمية الكنيسة ودورها افلا نفكر قليلا بترك الادعاءات القومية المختلف عليها ونتوحد باسم الكنيسة ( جماعة المؤمنين باسم المسيح ) ؟!!!
ان اصرارنا على الادعاءات القومية هو عبث واضح كما ان محاولة اقحام الكنيسة بهذا العبث هو اعتداء صارخ على حقوق الاخر !
هيا بِنَا نغادر الادعاءات القومية ولنتحد باسم المسيح !
بركة المسيح معك

274
السيد الكاتب المحترم
تحية طيبة
الورقة عندما تحترق عادة تطلق رائحة كريهة هي رائحة الدخان الأسود فليس الحرق بمعنى ان الله يتنسم هذه الرائحة فيرضى لان هذا مفهوم قديم وكان يستخدم ذبيحة حيوانية طاهرة وغير معيوبة بينما هم كتبوا على أوراق خطاياهم اي اعترفوابها كتابة ثم قرروا مغادرتها و ( قتلها) بحرقها مجتمعة وكل هذا يتوافق مع سر الاعتراف الجماعي ولا يناقضه وكونك لأتعرف هذه الرمزية بإمكانك ان تسال لا ان تسخر وهذه هي نقطة اعتراضي  على مقالتك
مع تقديري

275
السيد كاتب المقال مع الاحترام
السادة معظم المعلقين مع الاحترام
سلام المسيح معكم
في البداية استغرب جدا من هذا الأسلوب الغير مناسب للسيد جورج باستخدامه لاسمي ومقالتي ضمن تعليقه هنا بدون اي صلة!وتعقيبا على سخريتكم  من الممارسة الرمزية لحرق أوراق مكتوبة عليها خطايا ووصف احدكم لها بالخرافة والسذاجة فأقول :
ان كل الطقس يتضمن رموز وعلامات فهل هي كلها ليست خرافات وسذاجات فقط هذه الممارسة الرائعة في كنيسة اوكفيل هي هكذا؟!!!متى كانت الأسرار المقدسة مطابقة للعقل والمعرفة والمنطق ؟!!!سر القربان المقدس هل هو بالعقل ام بالايمان ؟!!!
الأسرار لايجوز ان تكون في محل سخرية يا عباقرة
الله يهديكم
بركة المسيح معكم

276
السيد كوركيس اوراها منصور
سلام المسيح معك
أشكرك على المداخلة الجميلة  وانا احترم كل الاّراء لكن البعض لايقدم آراء بل شتائم . أرجو ان تسمح لي ان أوجه نداء جديد للبطريرك من خلالك ومن خلال الأسماء الخيرة التي ذكرتها ان يعيد النظر في طريقة تعامله مع موضوع الكهنة والرهبان المهاجرين وأرجوه ان يتذكر الخروف الظال  ! هذا الشهر هو كانون الثاني وفيه يقع أسبوع الصلاة من اجل الوحدة لذا لي رجاء ان يستجاب ندائي الجديد .
بركة الرب معكم جميعا

277
السيدان عبد الأحد وآشور المحترمان :
سلام المسيح معكما
أنا كذلك أعجبت بتعليقات ومقالات السيد عبد الأحد كونها مؤدبة وموضوعية وهذا مانحتاجه رغم اختلاف الرأي .لحد الان لم اقرأ رأيا موضوعيا معارضا لسيادة البطريرك بل قلة أدب وشتائم وتجاوز غير مبرر ! نعم البطريرك ممكن ان يخطإ فهو إنسان لكن تقويم الأخطاء لايكون بهكذا اُسلوب تجريحي !لقد بدأت بمراسلة سيادته منذ ١ / ٨ / ٢٠١٣ بعد ان حضر موقع البطريركية تعليقاتي ورغم انني كنت قاسيا في مراسلاتي اليه لكنه كان يرد علي بلطف وموضوعية حتى اخر رسالة جوابية منه رغم انه اقسى رد تلقيته منه لكن ختمه (( لا يظل بالك))!!! فلا داعي لاستخدام عبارات التجريح ! بخصوص الغبطة والسيادة والنيافة نتعلم منكما شيئا جميلا سأحاول ان اهتم باستخدامها لكني بصراحة أنا اكتب بعض العبارات من قلبي وليس من معرفتي مع تقديري واحترامي .
بركة الرب معكما

278
السيد جورج اوراها المحترم
سلام المسيح معك
واضح جدا انك مهتم بوضع مقالاتك على موقع كلدايا كتعليق على مقالتي هذه ربما انك تعتقد انك توصلها الى سيادة البطريرك لويس ساكو من خلالي او تجير معارضتي لبعض تصريحاته ومواقفه لصالح قضيتك المكشوفة في الدفاع عن موقف او مجموعة تقف مع او تستغل المطران سرهد جمو !
لقد حاولت هنا ان ابتعد عن هذا الصراع بين الأسقفين لكنك تجبرني توضيحا للحقيقة ان أقول مايلي :
١. أنا مع البطريرك قلبا وقالبا وخلافي معه هو بين ابن وأبيه !
٢. مايجرى في سنتياغو من وضع الطلبات والأسماء تحت المذبح لأجل الصلاة والطلب اجتهاد ليس عليه اي ماخذ عقائدي او طقسي !وبالمقابل ما جرى في اوكفيل من حرق لاوراق مكتوبة عليها خطايا هو اجتهاد ليس عليه اي ماخذ عقائدي او طقسي !
٣. المآخذ الوحيد هو ان يترك الاسقفان امثالنا نتحدث بموضوع الخلاف بينهما دون ان يتحركا باتجاه المصالحة وهو ماأريدك ان اكتب عنه مقالة وانشرها في مرقع كلدايا اذا لم يكن موقع كلدايا سيرفض نشرها !
٤. القس نياز اعرفه منذ ان كان طالبا في الثاني متوسط يخدم شماسا في كنيسة مارتوما الرسول هو والقس فارس توما عندما كان راعي الخونة الأب دَاوُدَ بفرو ولا يستطيع احد ان يزايد عليه امامي واستخدام هذه الأساليب الرخيصة في الصاق التهم مرفوض وإذا كنت مسيحي حقيقي أرجوك الاعتذار منه هنا في هذا المكان فقد وجهت له كلام غير لائق وهو ليس طرفا في هذا الحوار الذي تحول الى غير بناء مع الأسف
أرجو منك التروي قبل كتابة تعليقات بهذا النوع فالكلام الجارح مؤذي  وصعب الشفاء منه .
تحياتي وتقديري
بركة الرب معك

279
الاستاذ الفاضل كاتب المقالة المحترم :
سلام المسيح معكم
ليس مفيدا ابدا الدخول معك في تفاصيل مقالتك لكن واضح ان مشكلتك هي نظرتك العمودية للموضوع فانت لا تجد ان للمسيحية مكان الا من خلال القومية التي ينبغي تبنيها من قبل الرئاسات الكنسية وهو مايختلف معك فيه كل مؤمن مسيحي حقيقي !
اما اشارتك الى تقبيل اليد فهي لقطة مجتزأة من مشهد كامل ولايمكن تحديد معناها لكني استطيع ان اقول لك بكل امانة وبصفتي معارض للبطريك الجليل لويس ساكو في كثير من المواضيع لحد الان ان البساطة والتواضع صفة واضحة في شخصيته وهذا سر من اسرار محبة الاكليروس له وكذلك العلمانيين رغم ان عدم قناعتهم ببعض مواقفه وقراراته !وفي كل الاحوال لا يفترض بكاتب بمكانتك ان يستخدم هذه اللقطة المجتزأة في سياق موضوعه !
ان لي رجاء ان يخرج الكتاب من حلقة الصراع الداخلي للمؤسسة الكنسية فلا البطريرك بحاجة لاحد ان يدافع عنه ولا الاسقف سرهد جمو بل ان تدخل هذه الاقلام القومجية (الغير مسيحية) هو احد اسباب تعقيد وتضخيم الخلاف بين البطريرك والاسقف الجليلين .
مع تقديري واحترامي

280
"الاوراق المحترقة تطلق الدخان!"
كاتب المقالة: فارس ساكو

عندما نقول ان ورقة فلان احترقت اننا نعني انه لم يعد له دور لكن اذا اراد الاستمرار فان ورقته المحترقة لن تنتج غير الدخان .هذا الذي ينطبق على الاحزاب والتنظيمات السياسية المدعية تمثيلها لشعبنا السورايا (المسيحي) عندما تحاول هذه الايام العودة الى الواجهة فتتحرك على المؤسسات الدينية لدعمها هذه المؤسسات الدينية التي تحملت حملا ثقيلا جدا بعد احداث الموصل وظلت تدعو الجميع الى مشاركتها .
لقد ساهم المؤمنون المسيحيون بدافع من انسانيتهم ومسيحيتهم في تخفيف هذا الحمل لكن على مستوى فردي في ذات الوقت التي كانت تلك الاحزاب والتنظيمات توجه الاتهامات الى المؤسسات الكنسية بانها اخذت كل الكعكة من الاموال والمساعدات التي قدمت من جهات خارجية وداخلية مما لم يمكنهم من اداء واجبهم المفترض كما يدعون ! احدهم خرج الى الاعلام حينها قائلا انه هو الذي حصل تخصيص ب ثلاثة مليارات دينار لاجل النازحين من الحكومة المركزية استلمتها اوقاف شؤون المسيحيين والديانات الاخرى ومع ذلك لم يشركونا معهم باي شيء وكانه مؤسسة حكومية وليس نائبا او حزبا سياسيا !
لا اعرف باي وجه يواجهنا هذا وذاك اليوم ليعود يتصدر الواجهة ؟!!! الا يرى الدخان الذي تطلقه ورقته المحترقة ؟!!! الان اصبحت الامور واضحة وصار سهلا على المسيحي التمييز !
لقد سقطت الادعاءات القومية والتسميات العنصرية والتسمية المركبة التي استبعدت حينها الارمن والعرب والكرد المسيحيين وطغت فوقها السمة الحقيقية لكل مسيحي انه مسيحي !
لم يهجر شعبنا منذ 2003 لانه اشوري او سرياني او كلداني او ارمني بل لانه مسيحي فالذي يريد ان يظهر الى الواجهة يجب ان يكون مسيحيا وان يكون مسيحيا حقيقيا وليس شيوعيا سابقا وتحول بقدرة قادر الى قومي كلداني او اشوري او سرياني ! انا كمسيحي احترم كل شيوعي حالي او سابق لم يدعي القومية اما المدعون القومية فلقد احترقت اوراقهم وهاهي تدخن !
عندما اقول المسيحية فانني لا اقصد المنبر الديني بل المنبر الفكري والاجتماعي ثم السياسي الذي نحن مدعوون لاستخدامه للدفاع عن حقوقنا كمسيحيين وسكان البلد الاصليين ! اما اذا ظللنا على هذه الادعاءات القومية فسنظل متفرقين ونحارب بعضنا ونسقط بعضنا على الامتيازات والمناصب والكوتا ! فتحترق كل اوراقنا حتى ينطلق دخان اسود ينفر منه الجميع من حولنا .


281
السيد عدنان المحترم
سلام المسيح معك
بالنسبة لي اعتراضي لم يكن على موضوع اسم قوميتنا الضائع بل كان على هذه الاوهام التي اطلقها السيد ماجد في مقالته ! يبدو انك مهتم في الدفاع عن الاسم الاشوري , حسنا ليس هناك اي مشكلة ومن حقك هذا اذهب الى موضوع نشرته قبل ايام هنا عن اثبات القومية وادلي بدلوك هناك وبما انك ثائر ومناضل فلا تحارب في المكان الخطاء
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=763595.0
مع تقديري 

282
السيد الاشوري الصحفي :
سلام المسيح معك
بعقل من تستخف حضرتكم وقضية من تخدم ؟!!! ارضنا هي ليست سهل نينوى فقط بل كل العراق وسوريا وجزء من تركيا وإيران فلن نقبل ان يكون شعبنا وقودا لحروب اطرافها باتت معروفة . ان دماء هؤلاء الشباب في اعناق كل من يدعوهم الى قضية وهمية
الرب يهديك

283
الاستاذ ايشو شليمون المحترم
تحية طيبة :
لا اعتقد ان المشكلة تكمن في القوانين لانها عند وضعها قامت على المباديء المسيحية المستمدة من روح ونص الإنجيل المقدس ولا حتى في إمكانية تطبيقها بل في استخدامها بمعزل عن روح الإنجيل !
مع تقديري

284
السيد جورج المحترم :
اتفهم كثيرا معاناتك مع اعلام البطريركية لانني مررت بها!مع ذلك ارجو ان تفرق بين البطريرك وبين اعلام البطريركية فانا ان كنت قد وجهت رسالتي الجوابية له فان مضمونها موجه الى اخرين يعرفون انفسهم جيدا !
الصفحات التي اشرت اليها قراتها وفيها كلام واقعي وحقيقي الا ان المستغرب بعض التعليقات الغير مبررة واستسهال توجيه الاتهامات !
مع تقديري

285
عنوان المقالة :"رسالة جوابية من احد رعايا البطريركية الكلدانية الى سيادة البطريرك لويس ساكو المحترم "
كاتب المقالة :فارس ساكو

سيادة البطريرك الجليل مار روفائيل لويس ساكو المحترم ...
سلام المسيح معكم .....
تلقيت رسالتكم الرعوية لمناسبة العام الميلادي الجديد 2015 المنشورة على موقع البطريركية الكلدانية ببالغ الشكر والامتنان لكوني من رعايا البطريركية الكلدانية وكم وددت ان يكون جوابي هذا بنفس الوسيلة الا ان موقع البطريركية لا يتيح ذلك للجميع ....
سيادة البطريرك الجليل .....اود في البداية ان اهنئكم بمناسبة العام الميلادي الجديد 2015 واتمنى من الله القدير ان يحفظكم ويرعاكم ويقويكم لتستمروا في قيادة مسيرة الايمان لشعبنا الجريح .لم يكن عام 2014 لوحده عام صليب بل كل الاعوام منذ عام 2003 وان اقتصار وصف المحنة على عام 2014 فيه اجحاف بالتضحيات التي قدمها شعبنا بدون ذنب منذ الغزو الاميركي .اذا كان الظلم الذي تعرض له ابناء شعبنا منذ عام 2003 هو نتاج قرار وفعل خارجي فان مااشرت اليه سيادتكم من ان عام 2014 كان عام امتحان مؤلم على الكنيسة الكلدانية بسبب المواقف التي واجهتها من ابرشية ماربطرس الرسول في غرب الولايات المتحدة الاميركية لم يكن كذلك بقرار وفعل خارجي بل كان امرا داخليا يخص السلطات الكنسية حيث لطالما هي لا تسمح للعلمانيين بدورهم المفترض في الكنيسة فانني ابشرك بان المؤمنين ثابتون على الايمان ولم يتشككوا ولم ينجروا الى صراعاتكم !
سيدي البطريرك ..... لقد اشرتم الى موضوع الهجرة باعتبارها قفزة الى المجهول تهدد وجودنا وتجرح ذاكرتنا وتشطب تاريخنا وكأنك تعتبر المعلوم الذي نعيشه في العراق كل العراق افضل من هذا المجهول !!! ان المجهول الذي تصفه هو بالحقيقة هو فرصة متاحة للمستقبل للعيش افضل لنا وبشكل اهم للصغار منا والاجيال القادمة في مقابل المعلوم الذي عشناه ولازلنا نعيشه الذي يهدد حياتنا وكرامتنا وكل مالنا . ان الذي يهدد وجودنا هو البقاء والانتظار في موت بطيء او مفاجيء فلم يعد لنا ثقة باي احد ولم نعد نامن اي احد وهنا ساكرر عبارة استخدمتها سيادتكم في مراسلاتنا الثنائية سابقا لاكثر من مرة "ارجو انك فهمت القصد " .
سيدي ..... ان دعوتكم لما سميتهم فعاليات ابناء شعبنا السياسية والاجتماعية والثقافية  ان تتوحد ضمن قيادة مشتركة .....والا يترك المسيحي العراقي تائها ! احب ان ابشركم بان المسيحي العراقي لم يعد تائها ولقد تجاوز صدمة المفاجأة وهو الان يعرف طريقه الذي سيختاره بمفرده هو وعائلته ولن ينظر الى الخلف مثل امراة لوط ولم يعد بحاجة الى قيادات تستخف بعقله (تقشمر عليه ) .
اخيرا ......اشكر الرب الذي استجاب لصلواتنا فخلت رسالتك الراعوية من اي من عبارات التجريح رغم انك كنت سابقا معذورا بانك ترد على تجريحات مقابلة بل تضمنت رسالتك عبارة رائعة "فحصل الخير والشكر للرب ".
ادامك الرب ورعاك .

                                                  ابنكم واخوكم
                                                  فارس ساكو

286
السيدان ثائر 60 واخيقر يوخنا المحترمان :
تحية طيبة
ان المقالة هدفها كسر وتحطيم كل الاسس الوهمية التي كانت سببا في الاختلاف بيننا جميعا لاجل وضع اسس حقيقية وواقعية متفق عليها والانطلاق الى المستقبل فالامم المتحضرة لاتتفاخر كثيرا بالماضي بقدر ما تحث الخطى من اجل ادامة حضارة ممتدة الى المستقبل .
مع فائق تقديري .

287

عنوان المقالة :" قد نحتاج لتحليل دي ان اي لاثبات القومية "
كاتب المقالة : فارس ساكو

قبل كل شيء علينا ان نفرق بين تسمية "الكلدانية" الملصقة بالكنيسة الكلدانية وبين تسمية "الكلدانية " الملصقة بالقومية الكلدانية لهذا فاي محاولة لتحميل الكنيسة الكلدانية مسؤولية تاريخية على تراث قومي يمتد الى الاف السنين مضت هي محاولة غير موفقة فكما ان اسمي "فارس" لا يفترض ان يستدل منه انني ذو اصل فارسي ولا لقبي "ساكو"لا يفترض انني انتسب لعشيرة البطريرك الجليل لويس ساكو فكذلك اسم الكنيسة الكلدانية !
صحيح تماما القول : لقد كان للكنيسة الدور الاكبر في المحافظة على لغة شعبها في اي مكان بما في ذلك كنيسة المشرق (العراق والشام) .لكن هذا لم يكن واجبا ايمانيا بقدر ماكان ممارسة اعتيادية للغة لايصال الايمان والدليل انه لم ولن يكون محضورا ترجمة الاناجيل الى اي لغة التي هي اصلا كتبت باللغة اليونانية (القديمةلكن الغنية) وترجمت منها الى لغات اخرى منها !(ثبت بدراسات الكتاب المقدس ان انجيل مرقس كتب باليونانية وهو مصدر لانجيلي متى ولوقا ولم يثبت انه مختصر لانجيل متى كما كان يعتقد وكذلك لم يثبت ان انجيل متى المتوفر بين ايدينا هو مترجم من انجيل متى الارامي المفقود ) .
هكذا ينبغي ان نفصل بين الكنيسة وايمانها وبين القومية وتبعاتها !القومية كما تعلمنا ونحن صغار مؤسسة على الارض والشعب والتاريخ واللغة (والدين لكن ثبت انه الاساس الخامس الذي برز اكثر الى حد اسقاط القومية !!!! لقد اختلف الباحثون في تثبيت ارض محددة للقومية الكلدانية وكذلك شعب محدد وتاريخ مشترك ولغة مشتركة فضلا عن الدين او المعتقد لسبب بسيط جدا ان تسمية "الكلدان" مرتبطة فقط بالدولة الكلدانية التي لم تدم سوى ثمانين عاما في مقابل محاولات مقابلة لنسبة تاريخ " العراق" الى مسميات اخرى حتى ان احدى القوميات الغير ارامية تنسب اصولها الى السومريين !!! كما ان الاستدلال بنصوص العهد القديم (التوراة) هو مردود بحكم ان كتاب التوراة تاثروا جدا بفترة اقامتهم بالسبي البابلي .مع ذلك اذا ذهبنا مع المتعصبين لقوميتهم بان بابل هي امتداد للكش وكيش واكد واور فاننا نصطدم بادعاءات مقابلة من قوميات اخرى !
هكذا فانني ادحض بالعقل والمنطق وجود شيء اسمه "قومية كلدانية" !!!!!
لست هنا في مجال الانحياز الى وجود شيء اسمه " قومية اشورية " مثلا فما ينطبق على القومية الكلدانية المزعومة ينطبق ايضا على القومية الاشورية والقومية العربية ووووو!
لكن دعونا نتفق على حل وسط وهو اننا يمكن ان نعتبر للقومية الكلدانية وجود اني او على المدى القريب والمنظور(مثلا 200 سنة) فنحن نتكلم ال"سورث" ولنسميها كلدانية ونعيش او كان بعضنا او معظمنا يعيش في ارض محددة على الخارطة (في ال200 سنة المشار اليها )وهكذا توفرت اسس القومية الارض والشعب والتاريخ واللغة (وربما الدين او المعتقد )وكل هذا نستطيع اثباته وهو فعلا حقيقي وواقعي ومنطقي ومقبول لكن ماهو الداعي لربط هذه القومية الكلدانية الغير مزعومة بالقومية الكلدانية المزعومة قبل 5300 سنة ؟!!!!!انا اتصور الامور هكذا ان الربط كان كرد فعل على سياسات الدولة العراقية منذ تاسيسها التي حاولت اختصار كل المتحدثين باللهجات الارامية بقومية واحدة هي العربية وعلى نفس الاسس التي يعتمد عليها القوميون الكلدانيون في ادعاءاتهم !
اخيرا وحتى لا نختلف كثيرا على امور لسنا متاكدين كلنا منها قد نحتاج الى تحليل دي ان اي لاثبات ان كل مدعي انه ينتسب الى القومية الكلدانية المزعومة هو فعلا من نسل اصحاب القبور المثبت علميا انهم عاشوا وماتوا بنفس الفترة التي يدعون فيها وجود القومية الكلدانية المزعومة اللهم الا الصدفة ان تجعل صاحب القبر المكتشف لم يكن من سكان الارض بل كان زائرا او اسيرا او عدوا اجنبيا !!!
طبعا انا لست متخصصا في مجال الدي ان اي لكني اطرح هذا المقترح لاصل الى نتيجة ان هذا الادعاء عقيم والافضل من ذلك هو النظر الى المستقبل فلا يجوز ان نمشي الى امام ونحن ننظر الى الخلف (كامرأة لوط)!!!
مع اعتزازي باهلي وناسي

فارس ساكو

288
السيد يوحنا بيداويذ المحترم :
كما علقت على المقالتين السابقتين للسيدين عزمي وعبد الاحد وتعليقات المعلقين اقول لك الا تجد نفسك قد ابتعدت عن الموضوع؟!!!!انت الشخص الوحيد من بين المعلقين (لكنك لم تعلق بل كتبت مقالا) الذي اعرفه شخصيا لكن منذ زمن بعيد يقارب ربع قرن وقد لاحظت انك لم تتغير كثيرا مع اعترافي لك بانك كتبت هنا بشكل ممنهج وباسلوب منطقي يستحق الرد عليه تفصيليا!
اسمح لي ان اترك جانبا مقالة السيد عبد الله ومقالة السيد عزمي ومقالة السيد عبد الاحد لان مقالتك فعلا تتناول موضوعا مختلفاعن الثلاث مقالات :
في البداية اود ان اثني على المقدمة التي بدات بها ومن خلالها اجد اسئلتك منطقية ولها حسب وجهة نظري الردود التالية :
1.لقد اتصل بي شخص من بغديدا (سرياني )يوم الهروب من بغديدا وانا اقيم في عنكاوا وانا (كلداني)وهو بالكاد اعرفه ويعرفني لكن عنده رقم تلفوني وقال :احنا خرجنا من بغديدا الان ولا اعرف اين اذهب فهل تستقبلني عندك انا وعائلتي ووالدي المقعد ووالدتي الكبيرة ؟فاجبته ماذا تنتظر مني ان اقول لك ؟طبعا نعم تعال .وطول اليوم انا اتصل به منذ الساعة 2 ظهرا حتى وصلوا عندي الساعة 11 ليلا !اعتقد انك تفهم كلامي كونك ابن الكنيسة وعلم من اعلامها العلمانيين فنحن مهما فعلنا نحن عبيد بطالون فارجو ان تسحب سؤالك الاول لانه بعد اجابتي هذه لم يعد له معنى !
2.الخيمة لم تكن متواضعة لانها كانت متكاملة من كل شيء بما في ذلك التدفئة المركزية والصوت والانارة والمذبح ومقاعد الجلوس ولم تقام بين خيم المهجرين بل اقيمت بنفس المكان الذي تقام فيه نفسها في الاعوام السابقةوتقديسه هناك هدفه غير الهدف الذي تتحدث عنه انت ولو كان يقصد اقامة القداس في خيمة متواضعة لكان ممكنا وسط تجمع خيم المهجرين ان يقيم القداس في احدى خيمهم ويحضر المهجرون القداس كل من باب خيمته لكنك لم تحضر هناك لعلمت من حضر هذا القداس وكم نسبة المهجرين من العدد الكلي !
3. البطريرك يقدس في خيمة او لايقدس هذا لايغير من الواقع شيئا كما ان اتصال البابا مقارنة بما يمكنه ان يعمل فعليا لا معنى عند المتالمين والمسلوبة كرامتهم !
4. البطريرك رئيس منتخب وله سلطة روحية واخلاقية على ابناءه نعم هذا اكيد لكن سلطته الادارية تنحصر بالاكليروس ومن خلال اسقف كل كنيسة وهو ليس بديلا لا عن السينودس ولا عن اي اسقف !
5.النقطة الخامسة كلمة حق يراد بها باطل لان الحقيقة هي ان الانسانية هي الجريحة في العالم كله بغض النظر عن الدين والقومية والطائفة وووو
6.حسب معلوماتي المتوفرة عندي ان السؤال يفترض توجيهه لسيادة البطريرك وليس لاحد غيره ؟ ارجو انك فهمت قصدي ؟!!!!
7. نعم نعم هناك خلل كارثي بالعقيدة التي يعلمها البطريرك لانه ير بط الايمان المسيحي بالارض والتراث والتمسك بهما حتى الموت ويقبل ان يذل شعبه في منطقة ليست منطقته في هذا العصر على ان يهاجر الى مناطق تحفظ انسانيته وكرامته كما فعل ابراهيم !
8. انت بالسؤال الثامن لا تسال بل تدين وهذا لا يليق بشخصك يا معلم ياكبير !
9.انا سبق ان وجهت لسيادة البطريرك الجليل رسالة رجوته ان يكون بموقف الاب الراعي لهؤلاء الذين ذكرتهم فيعينهم على حل مشكلتهم لانها مشكلة بدات في غير ولايته وان يتوسط هو عند اسقفهم ورئيسهم الاول وعند اسقفهم ورئيسهم الثاني ليحلوا الموضوع وليس ان ياخذ جانب ضد جانب واقول لك استاذ يوحنا وبصراحة انا افهم الموضوع على انه صراع سلطة بين اسقفين وقد وقع فيه هؤلاء ضحيةلا مدافع عنهم كما وقعنا نحن المسيحيين ضحية طموح سيادة البطريرك ان يمجده التاريخ على انه بقي متمسكا بالارض ارض الاجداد !
السؤالان العاشر والحادي عشر ترك لانهما لايعنياني لا من قريب ولامن بعيد فانا لست من هؤلاء الكتاب وقد رجوت البطريرك ايضا ان يكون كابراهيم في حله مشكلة عبيده مع لوط رغم ان ابراهيم هو اكبر من لوط !
استاذ يوحنا : رغم اني اعجبت بمقالتك لكني اجد الملاحظة الاخيرة لم تكن في محلها فقد اشرت الى اسماء دون اخرى بحجة عدم تذكرها لكثرتها وهي تقديم لبعض دون اخرين فارجو في المرة القادمة ان تنتبه في ملاحظاتك الاخيرة
مع فائق تقديري واحترامي

                               فارس ساكو

289
الاستاذ عبد الأحد سليمان بولص :
أشكرك على الرد
مع احترامي وتقديري لرأيكم الكريم وتفهمي البالغ لانزعاجاتكم من بعض الكتاب الذين يهاجمون البطريرك ساكو ولهم أسبابهم كما ان لكم اسبابكم في مواقفكم  لكني لازلت اعتبر معظم الكتابات خارج موضوع مقالة السيد عزمي لانها اعتمدت على الشخصنة ! أنا عضو جديد ولما دخلت الموقع كنت أتوقع حوارا بناءا وليس ردود بطريقة الدفاع والهجوم ! واشارتي الى كوني استاذ جامعي هي كانت ضمن سياق كلام مركز تصورت ان اي مثقف يفهمه بسهولة حيث قصدت انني استاذ جامعي ومهندس وخريج الدورة اللاهوتية ومدرس تعليم مسيحي في الكنائس ل١٥ سنة  وووو كنت أتوقع ردودا وتعليقات موضوعية وليس ردود على أساس اسماء الأشخاص  فكانت مفاجأة لي !اما بخصوص مراسلاتي للبطريرك فقصدت بها ان البطرك رد علي بمايناسبككا رد على السيد عامر فتوحي بما يناسب لهذا لايحتاج اي احد الى مدافعين عنه سواء البطريرك او المطران  سرهد جمو او عامر فتوحي او استاذ عبدالله او سيد عزمي ولو كان قصدي الحديث عن مراسلاتي حصرا لنشرتها هنا مثلما نشر احدهم مقالات السيد عامر فتوحي  هنا بل هي مراسلات شخصية وهذا ما ادعوكم اليه الا تنشروا مايمكن اعتباره انقساما بيننا بل انشروا للبنيان . اما بخصوص قولي أنهما اسقفان فحسب معرفتي المتواضعة ان البطريرك هو اسقف المركز القريب مكانيا من السلطة وهو يمثل بقية الأساقفة في هذه العلاقة بين الكنيسة والسلطة منذ العهد الساساني وكذلك فان سلطة البابا هي بالاتفاق ومثلما تنظم أسقفية معينة للكثلكة تستطيع ان تتركها كما هو حاصل بالنسبة للكنيسة الإنجليكانية !ولايستطيع البطريرك او البابا عزل اسقف الا بموافقة المجمع المقدس او السينودس وهذا مادعا  اليه البطريرك مؤخرا !اما بخصوص ذكري الى انني لست من أقارب البطريرك قباني لأحصت انني رغم معارضتي في تعليقي الاول على مقالة السيد عزمي لتعليقات المعلقين لكن لم يرد احد فخشيت ان يكون ذلك بسبب الاسم خاصة ان معظم التعليقات حسب وجهة نظري كانت على الأسماء وليس على الموضوع وودت ان اشجع المتوجسين اذا ردوا علي يمسوا الذات البطريركية بشخصي فكتبت ذلك وقد كانت هذه الكتابة مفيدة لأنك رديت على تعليقي .
بالمناسبة لدي سؤال لك: لماذا انت كتبت مقالة ردا على مقالة السيد عزمي ،هل عملا بالمثل ؟علما ان التعليق على مقالة السيد عبد الله غير متاح على موقع البطريركية بل فقط للمقربين من إعلام البطريركية بينما التعليق هنا متاح للجميع !اما كان كافيا التعليق على نفس المقالة للسيد عزمي ؟!!!
مع تقديري

290
السادة المعلقون المحترمون :
السيد كاتب المقال المحترم :
اذكر المقولة التالية :((اذا اشار الاصبع الى شيءفالغبي وحده الذي يظل ينظر اليه )) لكن نجدنا نترك الموضوع ونهتم بالاسماء ! اثار استغرابي ان معظم الكتاب هم مثقفون واكاديميون وادباء ومع ذلك لم اقراء اي رؤية موضوعيةومجردة لحد الان !ماعلاقة مقالة السيد عبدالله رابي بمن هو وبعلاقته بالبطريرك او غير البطريرك وماعلاقة مقالة السيد عزمي بكونه سياسي او لا وماعلاقة معلقين اخرين بكونهم مع او ضد المطران سرهد جمو ومامسؤوليتنا كلنا على كتابات السيد عامر فتوحي ! كل هذا خارج الموضوع !انا رجل بسيط صحيح انا استاذ جامعي وووو لكني افترض بعناوين بعضكم الدكتور فلان ورئيس اتحاد وعضو مؤتمر نهضة ان تكتبواكلام غير هذا ! قراتم كتابات السيد عامر فتوحي وكيف ان السيد البطريرك رد عليه برسالة مفتوحة طويلة وقال عنه انه غير مؤدب وهو رد مناسب طبقا لمضمون مقالات السيد عامر فتوحي لكنني راسلته للبطريرك اكثر من مرة بدءا من موضوع ايقاف كاهنين في بغداد وانتهاءا بموضوع ايقاف الكهنة والرهبان الفارين المهاجرين خارج العراق لكنه كان يرد علي بلطف وموضوعية لسبب بسيط جدا انني كتبت له بموضوعية واخر رسالة رد السكرتير عنه بعد اطلاعه على الرسالة واشار الي ان ارجع ان اقراء مقالة البطريرك في موقع البطريركية بتمعن !القصد من هذا الكلام اريد ان اقول للذين يريدون مصلحة الكنيسة الكلدانية ينبغي ان يتفاهموا لا ان يتصارعوا ويكيلوا الاتهامات ويكونوا ادوات صراع لا دخل لهم به بين اسقفين نعم اسقفين فالبطريرك هو اسقف المركز والمطران سرهد جمو هو اسقف منطقة اخرى .كيف يقبل المثقف ان يكون اداة صراع؟!!!
مع اعتذاري للجميع وكل عام وانتم بخير.
                                                                 فارس ساكو

291
الأخ سامي ديشو مع كل الاحترام : انا قرات تعليقك على المقالة ووجدته هو التعليق الاحادي الجانب وليس ماكتبه صاحب المقالة ! رغم انك تكتب من استراليا فلا انت في العراق ولا انت في سنتياغو فان ردّك قائم على اصطياد الكلمات وهذا لايتناغم مع فحوى المقالة وواضح انك لست مطلعا على حيثيات المقالة رغم ان الكاتب قد وضحها منذ البداية وهو لم يعترض على إقامة قداس العيد في عنكاوا بقدر إشارته الى ان المهجرين الكلدان اكبر في دهوك وهو يتحدث عن واقع وفي الحقيقة هذه المثاليات التي عرضتها حضرتك غير موجودة بالواقع فنحن لسنا كنيسة واحدة الا بالخطب الانشائية ! لقد استغربت إشارتك الى السيد عامر فتوحي انت وبعض المعلقين الآخرين في حين كاتب المقال لم يتطرق اليه في الوقت الذي استرشد برد للبطريرك على رسالة لي وانا كلداني واسكن عنكاوا وليس سنتياغو  ليؤكد وجهة نظره بان شؤون الإكليروس ليس من حق غيرهم ابداء الرأي بها ! تحدثت عن التناغم مع البطريركية  وانا افترض التناغم يكون من كل الأبرشيات مع بعضها ! اما بخصوص الدكتور رابي فإنك تحاول ان تظهر نفسك في موقف الدفاع عنه ازاء هجوم لم يحصل أبدا من قبل السيد عزمي فاترك هذا الأسلوب بالاصطياد بالماء العكر وأرجو ان تكون طروحاتك بناءة واعتذر لك ان كنت قسوت عليك واعتذر من كاتب المقالة ان تصدرت الرد عليك مع احترامي للجميع وكل عام وأنتم بخير
فارس ساكو
استاذ جامعي
لست من أقارب البطريرك

292
الأخ العزيز الاستاذ عزمي البئر ناصر : لقد أعجبت بإسلوبك في استعراض وجهة نظرك  ولم يكن لي مداخلة لولا تعليقات بعض المعلقين التي تتطلب بعض التوضيح : بخصوص الخط الأحمر فاني لازلت أرجو من سيادة البطريرك ان لا ينشر  بالإعلام الرسائل الخاصة بالاكليروس حتى لايتدخل من لاعلاقة لهم بها اما نشرها بالإعلام فانه يعكس العزلة وانقطاع الاتصال بين الرئيس والمرؤوسين . بخصوص رد البطريرك الجليل فإنها كانت على رسالتي اليه وليس ردا على مقالة السيد عامر فتوحي  ولم يكن ردا قاسيا كما رد على السيد عامر فتوحي ولم تكتب الرد كاملا ((المشكلة ستحل قريبا لايبق بالك )) لأَنِّي انا رجوته ان يحل المشكلة كما حل ابراهيم مشكلة رعاته مع رعاة لوط !لكني لازال بالي وقلبي مشغول بهذا الموضوع ولهذا ينبغي ان نظل نصر عليه ان يحل المشكلة فالمفتاح بيده !فعلا احد المعلقين أشار الى ان الباحث الأكاديمي ينبغي ان يساعد في إيجاد الحلول ! مع تقديري واحترامي للجميع

صفحات: [1]