عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - msd

صفحات: [1]
1
الاستاذ لطيف تحيه واحترام شكرا على ماكتبت انه حقا لقد ايقض لدي ذكريات ايام زمان نعم سيدي العزيز سوفه اسرد لك ما حدث لى كانت صديقتي او بالاحرى محبوبتي تعمل في احدى الشركات الاجنبيه كمترجمه كان مكتب الشركه في منطقة الجادريه وفي اثناء اجازتي العسكريه كنت اذهب لملاقتها بعد نهايه الدوام واصتحبها متشابكن الايدي ونحن نعيش في عالم اخر الى منتزه المسبح على شاطى الدجله كراده خارج وفي احدى اجازاتي ذهبت الى محبوبنى وكلى لهفه لملاقتها لان اجازتي تاخرت هذه المره لسبب هجوم الايرانيين على جبل بلغه واحتلاله واصابتي بجروح المهم تشابكنا الايدي وسرنا الى مكاننا في منتزه المسبح خلف مطعم ومشروبات الباديه وجلسنا على مصطبه تحت  ظل شجره ونحن في عالم اخر كما ذكرت نسيت جرحي وجبهات القتال وشرعنا بتخطيط مستقبلنا  والا باثنان من الحنافيش كما يوصفهم عادل امام في احدى مسرحياته عريض المنكعين ببدلاتهم التي كانو يسمونها قطعه وحده ومسدساتهم ضاهره للعيان وبصوت جهوزي قال ماذا تفعلون هنا قلت له انا عسكري وفي اجازه وهذه خطيببتي قال لي اجازتك اعطيتها له دسها في جيبه وقال يله قوموا معي نظرت الى حبيتي ووجهها احمر  قلت لها لاديرين بال وقلت لها  .ان خماري مابودي لادريت بالا  .اي هؤلاء الحمير ماذا يمكننهم ان يفعلو فلاتهتمي اخذونا الى مركز الشرطه السعدون في البتاوين وهناك بدا التحقيق  وكانت المفاجئه لقد احضرو والد الفتاة واخبروه لقد امسكوا بابنته بوضع مخل وفي مكان عام مع الفلان ابن فلان اتعرفه واحضروني امامه نظر الى نظره لن انساها مهما حييت  ومن يومها لم ارى محبوبتي لقد منعها والدها من العمل والخروج من البيت وباْت كل محاولاتي بالفشل لااقناع والدها ان الامر ليس كما قالو له ولقد حاوله الكثير من الاقرباء الوساطه ولكن للاسف لم تنجح   

2
استاذ خوشابا تحيه كلدانيه ان من خلال متابعتي لكتابات الكتاب الاثوريين وبكائهم على الوحده التي ينادون بها انها ليست حبا بالسريان والكلدان وانما هو خوفهم من انهيار احزابهم بدون السريان والكلدان وسيكونون بدون قاعده جماهيريه ولن يمثلون الاانفسهم وان مناداتكم لهذه الوحده المزعومه لا ولن تتحقق اتدري لماذا لانكم انتم من نكرتوا وجودنا وغدرتم بنا واردتم التصلت على كل ماهو سرياني وكلداني واليوم تاتون وتنادون بالوحده لا يااستاذ لاننا لانثق بكم ودروس الماضي علمتنا الكثير عنكم واننا متاكدون انكم سوفه تطعنوننا بالضهر حالما حصلتم على ماتبغون فكفاكم من الكتابه من خلال القول اننا مسيحيين ونتكلم لغه واحده وتاريخنا واحد لان هذه الكلمات اصبحت قوانه مشروخه وفقدة تاثيرها فنحن الكلدان لقد عزمنا العهد ان نسير في طريقنا نحو علوا مجد امتنا الكلدانيه التي حاولتم بشتى الطرق القضاء عليها ولكن نشكركم كثير الشكر لان اعمالكم هذه لقد ايقضت الشعور القومي لكثير من الكلدان . الوحده انسوها لانه ليس لدينا من نتوحد معه لاننا نحن الكلدان امه موحده بحد ذاتها ولا نحتاج التوحد مع اين كان. عاشت الامه الكلدانبه وعاش الكلداني.

3
اعزائي هذه سفره عائليه وصنا كعادته يكبر ويضخم الشى والذي  يقراء رده يعتقد ان الاف المؤلفه احتفلت ولكن الحقيقه هم قد يكونوا بعدد الاصابع هذا هو شعبك القطاري ومن هنا اريد منك ترى في الرابط ادناه  الاحتفال الحقيقي لا كيتو لابناء امتنا الكلدانيه احفاد نبوخض نصر وحمورابي  عاشت امتنا الكلدانيه وعاش الكلدان ودامت افراحهم .                                                                                    http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,655318.msg5969317.html#msg5969317

4
وأولاد الأفاعي موجودون في كل مكان، وقد لا يخلو منهم أي دين أو مذهب. ويخرجون ألسنتهم دون حياء، كما فعل بعض المسيحيين ومن طائفة معينة أخيرا. ففي خطابهم (كلمتهم) الخبيث كتبوا واشتكوا إلى سلطاتهم الكنسية العليا قائلين إن كاتب هذه السطور وصاحب العمود الأسبوعي في هذه الجريدة الغراء يقول إن القرآن كتاب عظيم وله تأثير كبير في تكوينه وحياته. أي يشتكون من أن هذا الكاتب، الذي يدعي المسيحية - حسبما يقولون - يقر ويعترف بأن الإسلام وقرآنه ليسا على باطل.

يا أولاد الأفاعي، كيف تتصورون ولو للحظة أن عالما مثلي سينجرف وراء شياطينكم ويقول إن الإسلام وقرآنه على باطل. حاشى وألف حاشى. وهذا الموقف لا يقلل من مسيحيتي خردلة بل يزيدها إيمانا.

يا أولاد الأفاعي كيف نتحاور ونتعايش بتسامح ومحبة وعدالة إلهية في عالم عاصف مثل عالم اليوم إن كنا نعتقد أن الآخرين ودينهم وكتابهم على باطل وهم مليار ونصف، أي نحو ثلث البشرية؟ تبا لعقولكم العفنة وأياديكم الوسخة. انتهى الاقتباس حقا انك انسان مريض  سؤالي لك من هو شيطاننا  الذي نتبعه  وانت ترفض ان تنجرف وراه مبروك لك اسلامك وقرانك وانصحك بان تغير اسمك الى حسنين او محمدين لان اسم ليون لايلق بك وانت على دين الحق ولماذا انت هنا بيننا نحن اتباع الشيطان الذي ترفض ان تنجرف وراه


5
 قبل أصدار اي حكم سريع والذي هو من سمات الحمقى ولا يليق بأنسان واع وحر رافقني في مشوار قصير وجولة تفقدية لتفكيك ومعرفة واقعنا المعاش أنا شخصيا في سبيل الحق لا أخشى لومة لائم ومن اجل كشف المستور ورفع الغطاء سأضرب بيد من حديد هذه هي عقيدتي التي اؤمن بها وهي الحقيقة ولن اتنازل عنها مهما كان الثمن باهضا وكلي ثقة ويقين إن غيوم الظلام لن تستطيع مقاومة نور الشمس الساطع وانت ستبصم بالعشرة على ما أقول انتهى الاقتباس اتعرف ياسيد لقد حكمت على نفسك من خلال حكمك المتسرع بحق القراء اذا الحماقه تنطبق عليك اولا . وستضرب بيد من حديد لا قيم الركاع من ديرة عفج اي بالاحرى كلمن يرفض الاسم القطاري ولايرضخ لكم سوفه تضربونه بيد من حديد حتى يرضخ ويكون ذليلا اقولها لك ولاسيادك لا ولن يتحقق حلمكم ولنرى يدكم الحديديه اين تصل ان لم تبتر من الكتف

6
الاخ وسام تحيه كلدانيه اخي العزيز ماذا تريد من السارق ان يشارك الاخرين في ما سرق لقد سرقوا ونسبوا كل شى الى اشورهم بالامس قرأة لااحدهم وهو يقول ان الاله مردخ وعشتار وتموز هم الهة الاشوريين لاادي متى الاله مردخ وعشتار وتموز طلبو اللجوء الى اشور وحصلوا على الجنسيه واما اكيتو فكل التنقبات والاثاريين يثبتون انه عيد بابلي ولاعلاقه للاشوريين القدماء به لم يبقى لهم الا ان يقولو ان معركة بدر كان قائدها اشوري

7
الاستاذ حسين ابو سعود تحيه واحترام سيدي كيف يمكن ان يصل الانسان الى درجه المسؤوليه ونكران الذات في سبيل خدمه الانسانيه جمعاء ان يكون رافضا للكرسي والعلو من اجل مصلحة من يقودهم ولكن نرى من هم الان في مركز القياده لقد غلبت عليهم الانانيه وحب السلطه على المصلجه العامه واما الشعب لقد زرعوا في رؤوسهم الجهل والحقد على الاخر ومثال على ذلك لقد قرأت مقالتك في ايلاف حقا لقد ادمعت عيناي عند قراءة التعليقات 44تعليق على مقالتك اكثرها كانت من اشخاص لاتعرف غيرالحقد والكراهيه للغير فمن زرع كل الحقد والكراهيه في رؤوس هؤلاء غير مراجعهم الدينيه اتريد من هؤلاء المراجع ان تتوحد وهم يحكمون شعوب جاهله تقدسهم   

8
عيني صنا كلي ابروح الوالد  شنو جان يلبس الحجي في مانكيش الم يكون زي والدك الشل والشبك لو كان من جماعة ابو الريشه خلينا ساكتين ترى راح نعلن المستور للجميع 

9
تحيه كلدانيه خالصه معطره بالورود والرياحين لكم ولاقلامكم الحره المدافعه عن حقنا الكلداني مبروك لنا بهذه النخبه التي استلمت المهام لااكمال المهمه في نشر الوعي القومي بين الاجيال الكلدانيه  وصد كل من تسول له نفسه من النيل منا لان اقلامكم ايها الاحبه هي رماحنا لصد الهجمه الشرسه التي اعلنوها علينا .اكتبوا بدون توقف اكتبوا الن تشرق شمس الكلدان من جديد اخي ابا ماركس مبروك لك لاستلام المهام في رائسة الاتحاد. عاشت امتنا الكلدانيه .عاش الكلدان والخزي والعار لخونة امتهم الكلدانيه

10
المنبر الحر / رد: الكابالا
« في: 07:14 11/03/2013  »
The Qabalah was first taught by God himself to a select company of angels, who
formed a theosophic school in Paradise. After the Fall the angels most graciously
communicated this heavenly doctrine to the disobedient children of earth, to furnish the
protoplasts with
VOLUME ONE
33
the means of returning to their pristine nobility and felicity. From Adam it passed
over to Noah, and then to Abraham, the friend of God, who emigrated with it to Egypt,
where the patriarch allowed a portion of this mysterious doctrine to ooze out. It was in this
way that the Egyptians obtained some knowledge of it , and the other Eastern nations
could introduce it into their philosophical systems. Moses, who was learned in all the
wisdom of Egypt , was first initiated into the Qabalah in the land of his birth, but became
most proficient in it during his wanderings in the wilderness, when he not only devoted to it
the leisure hours of the whole forty years, but received lessons in it from one of the angels.
By the aid of this mysterious science the law-giver was enabled to solve the difficulties
which arose during his management of the Israelites, in spite of the pilrimages, wars, and
frequent miseries of the nation. He covertly laid down the principles of this secret doctrine in
the first four books of the Pentateuch, but withheld them from Deuteronomy. Moses also
initiated the seventy elders into the secrets of this doctrine, and they again transmitted
them from hand to hand. Of all who formed the unbroken line of tradition, David and
Solomon were the most deeply initiated into the Qabalah. No one, however, dared to write
it down, till Schimeon Ben Jochai, who lived at the time of the destruction of the second
temple .. . After his death, his son, Rabbi Eleazar, and his secretary, Rabbi Abba, as well
as his disciples, collated Rabbi Simon Ben Jochai 's treatises, and out of these composed
the celebrated work cal led ZHR, Zohar, Splendour, which is the grand storehouse of
Qabalism.
The Qabalah is usually classed under four heads:

11
تحيه اخويه الى كل المتحاورين الحقيقه انا اتفق مع الاخ نيسان سمو  بخصوص اللغه  وهناك مثال بسيط  احد الكتاب يكتب باللغه السريانيه اواثوربه كلدانيه سموها كما يحلو لكم وانا متاكد ان الاخ قشو  يغرد لنفسه لااحد يقراء مايكتب وكذلك  الاخ كتاوه  لانه عندما يكتب اي كاتب الغرض من الكتابه هي ايصال الفكره الى القارىء وما الفائده من الكتابه في لغه لايجيد قرائتها 99 في المائه من الشعب المسيحي عامة

12
سامي تحيه كلدانية  إذا كان ندائك لأمتك الاثوريه فهذا شى يخصكم فلا دخل لنا فيه أما تخلط الأوراق وتدعو أن  القوميه الكلدانية  الكاثوليكية المذهب أنها تابعه لكم هنا نقول لك والى كلمن تسول له نفسه في خلط الأوراق والتدخل في شأننا القومي نقول له قف عند حدك لأننا لسنا توابع إلى أي قوه في الأرض  فنحن الكلدان خلقنا أحرار وسنبقى أحرارا. 1- مشروعنا القومي الكلداني شئ يخصنا . هل تريد أن نأخذ موافقتكم في شئ يخصنا  فلا تحشرو أنوفكم  2- من قال لك أننا لسنا موحدين فان كلامك هراء في هراء 3- مطاليبنا القوميه الكلدانية اسأل أحزابه الاثوريه ومواقفها في إجهاض كل مطلب قومي كلداني 4- أن خريطتها الجغرافيه قلناها ونقلوها أن العراق كله وطننا 5-أن أراضينا هي كل ارض العراق لأننا لسنا انقساميين مثلكم  وسوفه نطالب بالعراق كله  بعد تحريركم نينوى بالمشمش6- نلم الشمل معى من امتنا هي الكلدانية فليس هناك من نلم الشمل معه 7- أننا لا نؤمن بالماضي ونتباكه على أطلاله  ليس فتى من قال أبي بل من قال ها أنا  ونحن الآن مشغولين في بناء بيتنا الكلداني 8- لقد أضحكتني يارجل بالقول الاثوريه لا تعادي الكلدانية  والآشورية ليست صنيعة احد اسأل  مبشرين كانتبري وانت تعرف من صنع الآشورية  . عاش الكلدان عاشت امتنا الكلدانيه

13
الاخ روئيل تحيه كلدانيه لك لاادري ماالمانع من الكتابه باسماء مستعاره اذا لاتتقبلون النقد والرد من شخص لايريد كتابة اسمه الصريح لضروف خاصه ام ان الوضع اوصلكم الى فرض علينا ان نرفق بكل رد عريضه ومصدقه من مختار المحله وعليها صوره وطابع ابو الدرهم حتى تتقبلوا ردودنا وانتقاداتنا لمواضيع تكتب في هذا الموقع ام هو اسلوب جديد لاخراس الصوت الكلداني يارجل الامس كنت في حزب كلداني الى ان  اغراك الدولار وانقلبت 180 درجه . ليس بالصوره والاسم الصريح تبنى الاخلاق لاادري هل قراءة رد صنا للاستاذ بطرس ادم ورده الى بولص يوسف  واسلوب صنا السوقي وكلماته النابيه بحق والد الاستاذ بولص يوسف  لو كان اي شخص اخر كتبه و باسلوب الشوارع كاسلوب صنا لكان طرد ومنع من الكتابه في هذا الموقع ولكن كلنا نعلم خط عنكاوه والقائمين عليها ليس عليهم سوى المثول لاوامر سادتهم وولي ارزاقهم  ولاخراس الصوت الكلداني ولكن هيهات لا عنكاوه دوت ولااي قوه في الارض تستطيع اخراس صوتنا لاننا سوفه نكون الند لكل من يحاول تزوير الحقائق والتاريخ 

14
تحيه كلدانيه خالصه لك يااخ مايكل ياايها الكلداني الاصيل حقا اني فخور بكم عندما اقراء كتاباتكم انت والاخ زيد ميشو والدكتور حبيب تومي وناصر عجمايا عبد الاحد قلو   ابو فادي سعد علبيك نزار ملاخا بطرس ادم  والاخرين المدافعين عن قوميتنا الكلدانيه بفخر واعتزاز  . اتمنى ان يتوحد اخوتنا الكلدان في سدني كما نحن في ملبورن عزيزي مايكل بالامس كانت لدينا انتخابات الاتحاد الكلداني في فكتوريا وبجو ديمقراطي اخوي تم انتخاب الاخ يوحنا بيداويد رئيسا للاتحاد واستلم رئاسه الاتحاد من الاخ ايليا كاكوز المركهي وان شاء الله سوفه نسمع اخباركم المفرحه باحتفالكم الاكيتو والعلم الكلداني يرفرف في سماء سدني . عاش الكلدان عاشت الامه الكلدانيه

15
الى الاخوه الاعزاء مايكل وزيد ميشو لاتتعبون انفسكم مع الهؤلاء لانهم لايستاهلون الرد واما المدعو ابو سنخاريب فيبدو هذا الرجل لاشغل ولامشغله عطال بطال وساهر امام شاشة الكمبيوتر ليل ونهار وكل موضوع حاشر انفه فيه  ياتحفه ابو سنخاريب اولا اننا لسنا اخوه ولن نكون اخوه لكم فلا تتحفنا بايات من الانجل في كل رد لك لان هذه القوانه مشروخه ولن تاثر علينا لااننا عرفنا معدنكم الصدء فرجاءا اتركونا لحالنا لان الحاحكم سوفه يدفعنا الى امور لايحمد عواقبها  لقد وصل الحبل الى الوريد .

16
الاخ سيزار تحيه كلدانيه صادقه لك ولكل كلداني حريص على قوميته الكلدانيه واحييك على حرصك وشجاعتك في طرح هذا الموضوع لايقاض ابناء امتنا الكلدانيه من غفوتهم ووقوفهم صفا واحدا بوجه كل من يحاول طمس هويتنا القوميه او من يحاول ان ينصب نفسه وصيا علينا باسم الاخوه الكاذبه او اننا ندين نفس الديانه ونتكلم نفس اللغه لان كله هراء وكذب من اجل صعودهم على اكتافنا  . ولكن هيهات لهم ان ينجحوا لان الاسد الكلداني قد افاق من غفوته ونقولها لهم وبصراحه لن يتحقق حلمهم هذا مادام هناك قطره دم في عروقنا  . قريبا سوفه يعلو اسم الكلدان في الافق رغم انف الكارهين . عاشت الامه الكلدانيه . عاش الكلدان

17
الى الدهوكي اذا كانت اختنا سونيا عبدالاحد قلو ام لا فنحن الكلدان كلنا عبد الاحد لاولن تستطيعو اسكات الصوت الكلدان الصارخ لاانتم ولاعنكاوه دوت مهما فعلتم سوفه نكون الند لكم ولاتستطيعون ايقافنا لاننا سوفه ندخل الى مواقعكم باسماء نحن نختارها وبريد نحن نحدده ونكون لكم بالمرصاد ياجحوش الكلدان يا ناكري اصلكم امنعونا اطردونا من موقعكم بل لن تستطيعو ايقافنا
 

18

   الى انطوان الصنا (الوثائق والصور اصدق شاهد على الحقيقة)
« في: 18:14 28/08/2012 »  بولص يوسف ملك خوشابا

--------------------------------------------------------------------------------
الى صنا اقراء بامعان انك منبوذ من الجميع


   ان من يحاول كتابة تاريخ اشخاص كان لهم دور مهم في مصير شعب عليه ان يتعامل مع الموضوع  بشفافية يريح بها ضميره اولا ومن ثم يقدم خدمة للأجيال التواقة الى معرفة حقيقة تاريخها وهذا لا يتحقق بالنضر الى المجريات التاريخية بعين واحدة لا ترى الاطرف واحد وإذن واحدة لا تسمع إلا قصص ذلك الطرف وأنت يا سيد صنا بكتابتك هذه الاجزاء البائسة المملوءة بالمديح الفارغ لإنسانة كانت السبب المباشر في دمار هذا الشعب بعمالتها المطلقة للانكليز والتي ادت الى ضياع تضحيات  ابطال عشائر (تياري وباز وتخوما وجيلو وديز وطال) فإنك تسيء الى تلك الارواح اطاهرة وبما انك من ملة لا علاقة لها بهذه العشائر كان الاجدر بك ان لا تحشر نفسك في هذا الصراع الذي مضى عليه اكثر من ثمان عقود وبما انك ممثلا لمؤسسة سياسية فان اصابع الاتهام توجه الى تلك المؤسسة التي تدعي بأنها وجدت لتوحيد الكلمة ولكن من خلال كتابتك تبين بأنها وجدت لتأجيج الصراعات والتحيز لطرف دون الاخر ..... ان اعتمادك على ما كتبه رؤساء احد الاطراف فقط خير دليل على ذلك ولكي اثبت للقراء الاعزاء صحة ما اكتب ارفقت بهذه المقالة الوثائق المصورة التي لا تقبل الشك والتي تظهر الحقيقة الناصعة البياض .... يبدو لي انهم لم يزودوك بالمعلومات الصحيحة ولهذا السبب جعلت من مار ايشاي شمعون شقيقا لداؤد وسرمة خانم في الوقت الذي هو ابن داؤد وليس شقيقه كما انك وقعت في خطأ آخر بالادعاء ان اغا بطرس كان يجيد اللغة الفرنسية في الوقت الذي كان اغا بطرس يستعين بالمرحوم اسماعيل شوو البازي لترجمة رسائله المكتوبة باللغة  الفرنسية وجعلت منه جنرالا في الجيش الفرنسي في الوقت الذي لم يمنح هذه الرتبة من قبل فرنسا بل منحت له من قبل روسيا وبريطانياكما منحت لملك خوشابا اثناء حملتهما لتحرير حكاري واورميا اما بالنسبة الى المصادر التي اعتمدت عليها فان امرها لمضحك حقا فهل من المعقول ان يكتب انسان سوي ضد نفسه (سرمة خانم ملك ياقو دكتر ويكرام) وبالمناسبة هل قرأت ما كتبه دكتور ويكرام عن اغا بطرس من كلام بذيء لا يليق بهذا القائد العظيم وإذا كنت لا تؤيده في تجنيه على اغا بطرس فعليك ان لا تصدق مديحه للعائلة المار شمعونية لان من لا يكون صادقا في جزء من كلامه .
فلا احد يثق بكل كلامه ...... ان ما حيرني حقا هو وصفك للخلاف الذي كان دائرا بين اغا بطرس وسرمة خانم بأنه كان خلافا عاديا ولم يكن ذا اهمية ( بالله عليك هل من عاقل يقتنع بهذا الكلام ؟؟؟
 

19
الفاتيكان (زينيت). روبير شعيب

الخبر بات أشهر من نار على علم. هذه المقالة لا تصبو الإعلام بل التحليل. سأجيب على هذه الأسئلة: لماذا اعتزل البابا خدمته كأسقف روما وخليفة بطرس؟ هل يحق له كنسيًا القيام بذلك؟ هل هذه سابقة تاريخية أم هناك من سبق بندكتس السادس عشر على ذلك؟ أين سيقيم البابا؟

الجواب على السؤال الأول قد يُخيب فضول البعض. فمن خلال تصفح صفحات الانترنت وشبكات الاتصالات الاجتماعية تجد نفسك أمام تحاليل تثير غيرتك لسبب واحد: لا، ليس الصحة، بل المخيلة. مخيلات جياشة تصوغ قصصًا دون أي ارتباط بالواقع. هناك من يقول أن البابا قدم استقالته بسبب ضغوط كثيرة تلقاها. بعض آخر يقول أنه اعتزل بسبب كثرة المشاكل التي تقض مضجعه، إلخ إلخ. ولكن، كما أشرت، كل هذه التحاليل لا تمت إلى الواقع بصلة، أقله لا صلة متينة وموثوقة.

إذا أردنا الإجابة على السؤال الاول بشيء من الموضوعية، لا بد لنا أن ننطلق من كلمات الأب الاقدس عينه. علمًا بأن قرار البابا فاجأ الجميع، بما في ذلك مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي، الأب فيديريكو لومباردي، وعميد مجمع الكرادلة الكاردينال أنجلو سودانو.

ماذا نستنتج من كلمات البابا؟

تحدث بندكتس السادس عشر بجدية واقتضاب نموذجيين عن أسباب قراره. وشرح قداسته باللاتينية أن القرار لم يأت فجأة، بل نتيجة لفحص ضمير مطول وكثمرة لحوار مطول مع الرب. قال البابا: "لقد فحصت ضميري أمام الله مرارًا وتكرارًا، وتوصلت إلى اليقين بأن قواي، بسبب تقدمي في السن، لم تعد مناسبةً للقيام بشكل مناسب بالخدمة البطرسية".

قد يقول البعض: "ولكن، ألم يكن وضع يوحنا بولس الثاني مماثلا؟ ألم يكن عجوزًا، مريضًا، مرهقًا، إلخ؟ إلا أن البابا فويتويا كان مقتنعًا بأنه لا يجب النزول عن الصليب، وذلك بحسب تصريحات أمين سره الشخصي دجيفيتش". إن نظرة بندكتس السادس عشر التي تقبل وتحترم رؤية يوحنا بولس الثاني وتعترف أن الخدمة البطرسية لا تتم فقط "بالأفعال والكلام، بل أيضًا بالألم والصلاة"، تنظر إلى الأمر من وجهة أخرى.

بحسٍ رعوي مرهف، ينظر البابا - الذي قاد سينودس التبشير الجديد والذي أعلن سنة الإيمان - إلى وضع الكنيسة الحالي في عالم يعيش "تحولات سريعة ومسائل كبيرة وَقعُها كبير على حياة الإيمان" ويقر بأن الكنيسة بحاجة لزخم ملموس جسدي ونفسي، ويعترف بتواضع ووضوح رؤيا لطالما ميزاه إلى وضعه الحقيقي ويقر بأن قوته قد تضاءلت في الأشهر الأخيرة.

يأخذ البابا قراره حبًا بالكنيسة لا خوفًا من المهام المترتبة على كتفه. يمكننا أن نقرأ عمله هذا كفعل تواضع شجاع، كفعل حرية روحية كبيرة. كم من السياسيين والرعاة لا يتحلون بهذه الحرية، حرية التنحي عندما يجدون أنهم لم يعودوا مناسبين للقيام بالنشاط الموكل إليهم؟

هذا وإذا ما نظرنا إلى سيرة يوسف راتزنغر في السنين الاخيرة، وفي السنين التي سبقت انتخابه لعلمنا بأنه كان يريد التنحي عن منصبه كعميد مجمع الإيمان لكي يعتزل للبحث والصلاة، إلا أن البابا حينها – يوحنا بولس الثاني – لم يقبل طلبه.

هل يحق له كنسيًا القيام بذلك؟

نعم. يحق للبابا التنحي عن منصبه، وهذا أمر ينص عليه القانون الكنسي. إن المواد 331 – 335 تتحدث عن الحبر الأعظم، السلطة العظمى في الكنيسة. وفي المادة 332 البند الثاني نقرأ ما يلي: "إذا حدث أن تخلّى الحبر الـروماني عن منصبه، يلزم لصحّة التخلّي أن يتمّ بحرّية ويُعلَن عنه كما يجب، لكن لا يلزم أن يقبله أحد".

قرار البابا بالاعتزال هو قرار يعود له وليس هناك من يستطيع أن يرفض استقالته. وهناك شرطان وحيدان لصحة هذا التخلي: الحرية والإعلان. وبندكتس السادس عشر قام بذلك اليوم بحضور الكرادلة وعلى أنظار العالم.

هل هي المرة الأولى في تاريخ الكنيسة؟

قال الكثيرون بأن هذه المرة الأولى في تاريخ الكنيسة. هذا الأمر غير صحيح. هناك أربع حالات مؤكدة، أشهرها تخلي البابا سلستينوس الخامس في عام 1294. هذا التخلي هو شهير لأن دانتي يتحدث عنه في "الكوميديا الإلهية". أما الحالات الأخرى المؤكدة تاريخيًا فهي: البابا بندكتس التاسع (1045)، البابا غريغوريوس السادس (1046) والبابا غريغوريوس الثاني عشر (1415).

أين سيقيم البابا؟

شرح مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي، الأب فيديريكو لومباردي أن بندكتس السادس عشر سينتقل أولاً إلى كاستل غاندولفو ومن ثم، بعد انتهاء أعمال الترميم، إلى دير راهبات حبيسات في الفاتيكان.

سيترك البابا إدارة الكنيسة الزمنية ولكنه وعد في كلمته أن سيتسمر بالصلاة لأجل الكنيسة التي أحبها ولطالما خدمها.

 

 

 

إينّوفاتيف ميديا إنك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 
   

صفحات: [1]