عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Nadia Hanna

صفحات: [1] 2 3 4 5
1
عالم المطبخ / رد: نصائح مطبخية
« في: 16:47 29/11/2015  »
مروركم اسعدكم واتمنى الاستفادة من الموضوع
تحياتي للجميع

2
النائب رائد اسحق يلتقي المطران موسى الشماني ويزور مجمع عيون اربيل للنازحين

التقى النائب رائد اسحق متي عضو مجلس النواب العراقي السبت 21 شباط الجاري نيافة الحبر الجليل مار طيمثاوس موسى الشماني مطران ابرشية دير مار متى . وجرى خلال اللقاء البحث في امور تخص النازحين المسيحيين من ابناء سهل نينوى والموصل . وأطْلَع النائب اسحق نيافة المطران على تفاصيل المكالمة الهاتفية التي اجراها مع وزير الهجرة والمهجرين وبالتحديد فيما يخص ( منحة المليون ) وعدم تسليمها الى العديد من النازحين من المسيحيين مثل المتزوجين الجدد الذين لم يتمكنوا من اكمال الحصول على مستمسكاتهم الرسمية مثل البطاقة التموينية وبطاقة السكن بسبب النزوح ، وكذلك النازحين الذين تعددت مناطق نزوحهم ، من الموصل الى سهل نينوى ومنها الى اقليم كردستان . وكان السيد وزير الهجرة والمهجرين قد اعلم النائب اسحق باستئناف توزيع منحة المليون من مكاتب الهجرة والمهجرين خلال الاسبوع المقبل .
وبتاريخ 22 / 2 زار النائب رائد اسحق مجمع ( عيون اربيل ) في عنكاوا الذي تسكنه العوائل النازحة من بلدة كرمليس . والتقى النائب اسحق بالاب يوسف القهوجي والاب ثابت المشرفان على المجمع ، واطَّلع عضو البرلمان على المشاكل التي تواجه النازحين الساكنين في المجمع والعمل على تذليلها .






3
ذكر النائب رائد اسحق متي عضو البرلمان العراقي ان مديرية الجنسية ودائرة الاحوال المدنية في محافظة نينوى ستباشر عملها من موقعها البديل في القوش بدلا من الشيخان . واضاف النائب اسحق ان مديرية جنسية واحوال نينوى ستبدأ بانجاز معاملات المواطنين من المهجرين في بحر الاسبوع القادم بعد ان تم اكمال كافة الاجراءات الادارية والفنية اللازمة لذلك . وتابع عضو البرلمان العراقي حديثه بانه هناك جهود لفتح مكاتب بديلة للدائرتين اعلاه في اربيل .
وكانت مديرية جنسية واحوال نينوى قد اعلنت في وقت سابق من كانون الاول الماضي عن حصول موافقة وزارة الداخلية بفتح موقع بديل لمديريتها في دائرة جنسية واحوال الشيخان .


4
ضمن زياراته المستمرة للعوائل النازحة الى قرى وبلدات ابناء شعبنا في اقليم كوردستان، زار القاضي رائد اسحق عضو مجلس النواب العراقي قرية بناصور و التقى بمختار القرية ايشو ميغو وقرية نهاوا وتفقد العوائل النازحة داخل كنيسة مريم العذراء والبالغ عددها 132 عائلة نازحة كما و زار قرية ملا برون والتقى بعدد من العوائل في قاعة كنيسة مار شاوة والتقى بمختار القرية فارس هرمز بولص و تفقد عدد من العوائل النازحة البالغ عددها 89 عائلة والتقى بالاب دنحا عيسى في كنيسة مار شاوة.
تأتي هذه من اجل الوقوف على مسافة واحدة من المحنة التي يمر بها ابناء شعبنا المسيحي في ظل الظروف المؤلمة التي يمر بها شعبنا في الوقت الحالي ومعرفة كافة احتياجاتهم ومتابعة احوالهم وتقديم الدعم المعنوي لهم.





















5
ضمن زياراته المستمرة للنازحين في ظل الظروف التي يعانون منها، تفقد النائب القاضي رائد اسحق متي عضو البرلمان العراقي عن قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، المهجرين من ابناء شعبنا من الموصل وسهل نينوى وذلك يوم الخميس الماضي الموافق 11 كانون الاول 2014، حيث زار ناحية مانكيش قرية كاني بلافي و قرية تأشيش و التقى بالاب زاكاي والاب يوشيا في قرية مانكيش ومختاري قرية كاني بلافي اويقى، وتفقد العوائل المهجرة اليها واطلع على اوضاعهم والمشاكل التي يعانون منها محاولا التخفيف عنهم وشاكراً في الوقت نفسه رعاة الكنائس والمسؤولين لما يقدموه من مساعدات وتسهيلات حسب الامكانيات المتاحة لهم





















6
بقلوب مليئة بالحزن تلقينا نبا وفاة صديقة العمر التي لا تعوض الست عطور اذ انتقلت الى الاخدار السماوية مساء اليوم نطلب من الرب يسوع ان يجعلها من مختاريه الاطهار فقد فقدنا الاخت والصديقة والام الحنونة التي تعبت وربت مئات الطالبات والتي ستبقى في قلوبنا وقلوب كل من يحب ست عطور ذكرى خالدة لن تنسى


7
الراحه الابديه اعطه يارب ونورك الدائم ليشرق عليه

اقدم تعازي الحارة الى الاستاذ امير المالح  والى عائلة  المرحوم الدكتور سعدي المالح رحمه الله واسكنه ملكوتة والصبر والسلوان للعائلة

8
الرب يوفقك ويرسم طريق السلام في دربك للوصول بشعبك وطموحاتهم الى بر الامان

9



السيرة الذاتية

 

المعلومات الشخصية :-

الاسم الكامل : رائد اسحق متي داود ال باهو خضر

محل وتاريخ الولادة : برطلة / 1970

محل السكن   : نينوى / برطلة

الحالة الاجتماعية : متزوج وله طفلة واحدة

 

التحصيل الدراسي :-

-         بكارلوريوس قانون / كلية الحقوق/ جامعة الموصل / 1992- 1993

-         دبلوم عالي في العلوم القضائية من المعهد القضائي / الدورة 27 عام 2003- 2004

 

اللغات التي يتقنها :-

السريانية ، العربية ، الانكليزية

 

الوظيفة :-

قاضي من 24/10/2004  ولحد الان

 

الوظائف السابقة :-

-         محامي من 1993 لغاية 2002

-         معاون قضائي 2002

-         قاضي محكمة جنح الشيخان من 2004 لغاية 2009

-         قاضي محكمة المواد الشخصية في الشيخان 2004 لغاية 2009

-         منفذ عدل الشيخان من 2004 لغاية 2009

-         قاضي محكمة جنح تلكيف من 2009 لغاية 2011

-         قاضي محكمة المواد الشخصية بتلكيف من 2009 لغاية 2011

-         قاضي / نائب المدعي العام من 1/2/2011 لغاية 1/6/2011

-         قاضي / نائب المدعي العام بمحكمة بعشيقة من 2/6/2011 لغاية 6/8/2012

-         قاضي / نائب المدعي العام بمحكمة تحقيق نينوى من 7/8/2012 لغاية 12/8/2012

-         قاضي / نائب المدعي العام بمحكمة الشيخان من 13/8/2012 لغاية 23/9/2012

-         قاضي / نائب المدعي العام لمحكمة مخمور للفترة من 23/9/2012 لغاية 5/3/2013

-         قاضي / نائب المدعي العام بمحكمة بداءة الشيخان من 6/3/2013 لغاية 12/1/2014

-         عضو جمعية القضاء العراقي

 

المشاركات:-

-         من المؤسسين الاوائل لمجلس عشائر السرياني في برطلة.

-         شارك في عدة ندوات ولقاءات قانونية وثقافية واجتماعية.

-         له حضور في العديد من الفعاليات والانشطة الكنسية والثقافية والرياضية.


10
 الف الف مبروك نتمنى لكي استمرار التفوق والابداع في حياتكي العلمية والعملية

11

حوار مع الطالبة المتفوقة مينا عمار الأولى على مستوى مدارس قره قوش بالدراسة المتوسطة:

أتمنى أن أستمر بنفس مستوى تفوقي في المراحل الدراسية القادمة لنيل أفضل النتائج لتحقيق طموحي وهدفي المنشود.

أجراه: فراس حيصا

نشر الحوار في مجلة نواطير العدد (7-8/97-98) تشرين الأول- تشرين الثاني 2013



مينا عمار نجيب أبلحد، من مواليد 15 تموز 1998 في الموصل. تخرجتْ من الصف الثالث المتوسط/ متوسطة الحمدانية للبنات للعام الدراسي (2012- 2013).وحصلتْ على معدل(97.42%). وأحرزتْ المرتبة الأولى على مستوى مدارس قره قوش بالدراسة المتوسطة. (مينا) فتاة هادئة الطباع طموحة تحب التميّز وعمل الخير منذ صغرها. في امتحانات نصف السنة حصلتْ على معدل (97.5%). أما في السعي السنوي فقد حصلتْ على معدل (98%). التقيناها فدار بيننا هذا الحوار:-

بعد التهنئة بهذا التفوق، كيف كان شعوركِ عندما علمتِ أنك الأولى في المتوسطة والأولى في قره قوش؟
فرحتُ كثيراً لأنني جنيتُ ثمرة تعبي ومُثابرتي طوال عام ٍكامل، وامتلأتُ فرحاً وغبطة لحصولي على المرتبة الأولى على مستوى مدارس قره قوش بالدراسة المتوسطة.

مَنْ له الفضل في تفوقكِ وتميزكِ؟
الربّ يسوع لأنني اعتمدتُ عليه الاعتماد الكلي وسلّمتُ له كل أُموري، وكذلك والدي ووالدتي اللّذين قدما لي الدعم الأكبر ووفرا لي كافة احتياجاتي وتشجيعهما المتواصل لي لتحقيق التقدم والنجاح. وأيضاً إدارة متوسطة الحمدانية للبنات وكادرها التدريسي.

بعد حصولكِ على مراتب متقدمة في دراستكِ. هل هناك من قيّم جهودكِ بهدايا؟
على الرغم من حصولي على مرتبة متقدمة في دراستي إلاَّ انه لم يكن هناك مَنْ يُقيّم ويُثمّن تعبي سوى عائلتي وأقاربي ومجلس أعيان قره قوش خلال حفل أقيم بتاريخ 13 أيلول 2013 على قاعة المجلس. وإجراءكم معي هذا الحوار هو تكريم بالنسبة لي.

ما رأيكِ بمديرية تربية الحمدانية وهي تقف عاجزة عن الحركة تجاه الطلبة المتفوقين؟
أُعاتبها عتاباً شديداً لأنها وقفتْ عاجزة ومكتوفة الأيدي أمام تفوقي وتفوق العديد من الطلبة، كنا نتمنى منها كلمة لتكون حافزاً وتشجيعاً لنا. حتى أن نتيجتي في الامتحانات الوزارية علمتُ بها بواسطة المواقع الالكترونية، وكذلك معرفتي بأني الأولى علىمستوى مدارس قره قوش كانت عن طريق المواقع الالكترونية أيضاً لأن سؤالنا الموجه لمديرية تربية الحمدانية لم يجدِ نفعاً.

ما المدارس التي درستِ فيها؟
بدأ مشواري من روضة مار افرام، ثم الابتدائية في مدرسة القديس عبد الأحد بالموصل. ونظراً لسوء الأوضاع الأمنية في مدينة الموصل انتقلتُ مع عائلتي إلى مدينة السلام (بغديدا)، وأكملتُ دراستي الابتدائية فيها متنقلة ما بين مدرسة الطاهرة للبنات ومدرسة المعلم للبنات، وعندما تخرجتُ من الصف السادس الابتدائي حصلتُ على معدل (99.12%) وأحرزتُ المرتبة الأولى على مستوى مدارس قره قوش بالدراسة الابتدائية. ثم درستُ في متوسطة الحمدانية للبنات وفي الصفين الأول والثاني المتوسط اكتسبتُ حق الإعفاء الكلي من الامتحانات النهائية بمعدل (98%)، (98.5%) على التوالي.

هل لك أن تتحدثي لقرائنا الأعزاء عن شقيقتك لينا وشقيقك فادي؟
شقيقتي لينا طالبة في الصف الثالث المتوسط، في الصف الأول المتوسط اكتسبتْ حق الإعفاء الكلي من الامتحانات النهائية، أما في الصف الثاني المتوسط اكتسبتْ حق الإعفاء بـ (8) مواد فقط. أما شقيقي فادي فهو تلميذ في الصف الثاني الابتدائي وفي الصف الأول حصل على المرتبة الأولى في صفه.

ما تطلعاتكِ للمستقبل؟
أن أستمر بنفس مستوى تفوقي في المراحل الدراسية القادمة لنيل أفضل النتائج لتحقيق طموحي وهدفي المنشود.

ما هي هواياتكِ ونشاطاتكِ المفضلة؟
من الهوايات التي أمارسها إلى جانب دراستي هي مطالعة الكتب والمجلات التي تقع بين يدي، وكذلك ممارسة فن الرسم. ومن اهتماماتي الترتيل كوني عضو في جوق قيثارة السريان حيث انتميتُ إليها سنة 2008، فهي تزيد من حرارة إيماني وتشبع روحي بفرح الرب وتقربني من الله مخلصي.

كلمة أخيرة لقرائنا الأعزاء؟
أتقدم بالشكر الجزيل لوالدي ووالدتي ولكل مَنْ رافقني في دراستي ودعمني معنوياً. وأشكر مديرة المتوسطة (فكتوريا فرج كرومي) وكادرها التدريسي. كما أشكرك وأشكر أسرة تحرير مجلة (نواطير) لجهودكم المبذولة في إجراء اللقاءات الصحفية مع الطلبة المتفوقين. بارككم الرب جميعاً وسخركم دائماً لخدمة هذه المدينة المباركة (بغديدا الحبيبة). ومن خلال هذا الحوار أناشد المسؤولين والقائمين على الحركة العلمية والثقافية في البلاد أن يهتموا اهتماماً أكبر بالطلبة المتفوقين وتشجيعهم ومواكبتهم ليستمروا بالتقدم والإبداع لخدمة الوطن.

 



12
الدكتورة سالي يوسف حنا سابيوس
حصلت الدكتورة سالي يوسف حنا سابيوس على شهادة الماجستير بتقدير امتياز(3.7من 4.0 ) بتخصص التكنولوجيا الحيوية ( Biotechnology) من جامعة جورج تاون – كلية الطب في ولاية واشنطن يذكر ان سالي حصلت على شهادة البكلوريوس بتقدير امتياز ايضاً من جامعة كاليفورنيا – ديفس بتخصص ( التكنلوجيا الحيوية وإدارة التكنولجيا) نتمنى لها كل الموفقية في طريق خدمة وطننا الحبيب وأبناء شعبنا الأكارم .



13
ازياء جميلةجدا يسلمووووووووووو

14
قسم الازياء / رد: ازياء 2010
« في: 12:35 09/03/2010  »
ازياء جميلة يسلمووووووووووو

15
فساتين جميلة جدا
يسلمووووووووووو

16
هلو حبيبي اسال عنج مشتاقتلج
لا حياتي رهام لا ابد ما مطولتي الاسئلة
يالة بس رح اجاوب خير الكلام ما قل ودل لوووووول

متى تبتسم ناديه؟

ابتسم واضحك من كل قلبي من يكون ابن اخي سايمون ويايا

متى تبكين؟

مواقف كثيرة تبجيني

وخاصة من اشوف طفل محروم

يمته اتكولين الدنيا متسوى

هل انتي في قصه حب؟

ممممممممممم

هل من الممكن ان يتحول الحبيب الى صديق؟

حسب رأيي لا مامكن يتحول الحبيب الى صديق

مشكورة حياتي نوهرا مرة ثانية عل الاستضافة الحلوة

تحياتي للجميع

17
هلو رهام حياتي شونج اليوم

كلش عجبني يسلمووووووو

عزيزي غسان كلش حلوة الابيات وحلو الواحد يتذكر معلمين والمدرسين الي درسوا والي كان الهم الفضل بانو يوصل ال المركز الواصل الا
ا

1- ماهوا موقفكِ وماهو شعورك عندما تكوني في هذا الموقف وعندما تشاهدين أحد طالباتك يتقلدن أعلى المناصب والمراتب وكما يقال
و"كم من تلميذاً تفوق على استاذه"

شعور ما ينوصف لان اشوف كدامي ثمرة تعبي وفعلا كثير من طلابي متعين بالبنوك ومتعنين كمعلمين ومدرسين ويستلمون خوش رواتب الف عافية

2- ماهوا موقفكِ لهذه الحالات الواردة من الطالبات اللي تتكرر دائماً اثناء المحاضرة
*ست ممكن تعيدين الي قلتيه ما سمعت
*ست ممكن اروح الحمام
*ست ممكن اشرب ماي
*الطالبة تمسح السبورة وبعد ما خلصت ست ممكن اغسل ايدي
*عدنا درس فراغ،ست الله يخليج طلعينه
*ست ضاع دفتري شسوي

تصير هاي المواقف كثير هي حجة بس حتى يطلعون خارج الصف بس انا ما اسمحلهم يطلعون لان طالبات واعرفهم كلش

مريومة حياتي نورتي

تحياتي للجميع

تحياتي

18
مساء الورد والفل

شونك عزيزي izab انشالله تمام واسفة لان تأخرت بالرد لان النت يمي هل يومين ابد مو زين

عزيزي izab مشكور عل السؤال الترك  ;) بس مرح اترك اي سؤال لوووووول
 
س1
ضروري أن يكون زوجك وسيم ؟ ولماذا؟

لا مو بالضرورة ان يكون وسيم بس ضروري ان يكون من ناحية الشكل  مقبول و تكون اخلاقا عالية  ويتمتع بشخصية قوية و جذابة هذا الي يهمني اكثر


س2
هل الحب ضروري قبل الزواج ؟ولماذا ؟

مو شرط اكو مرات انو يكون هناك حب قبل الزواج وبعد الزواج يتعرض الزوجان الى ظروق صعبة ممكن ان تقتل الحب

والعكس صحيح ممكن ان يكون الزواج تقليدي بس بعد الزواج والعشرة نشوف يتحول الزوجان الى احلى عاشقين

س3
اريد جواب صريح على هذا السؤال ... انتي ناويه تفرضين رايج على زوجج لو تخلينه هو الي يدير الامور

لا طبعا مرح افرض رأيي بس مو معنى انو مارح انطي رأيي بالشغلات الي تخصنا والمسالة هي مسالة مناقشة الاراء واختيار الراي المناسب


هلا بعزيزتي القوشية نورتي

انتي مدرسه يا درس ادرسين؟

ادرس مادة المحاسبة وقبل ما انقل لقرةقوش جنت ادرس بالقوش بس لا طلعين من طالباتي ههههههههه


هلا بمريومة والف هلا ...... مريومة ليش انتي قرةقوشية ؟

بيا مدرسة ادرسين ويا صف؟؟؟

ادرس مادة محاسة للصف السادس تجاري

اووف تعبت الله يساعد الطلاب والطالبات من يكونون بالامتحان
حقهم يطلعون من قاعة الامتحان دايخين
تحياتي للجميع

19
احلى تحية لاحلى فانيسيا
شونج فاني حياتي اني بخير طول ما انتو بالف خير

من هوة اقرب شخص لكي

بنت خالتي وهي اصغر مني بهواية بس احس اني وهي روح وحدة

وين عايشه حاليا

حاليا عايشة بقرةقوش

شنو مخلصة دراسة

ادارة واقتصاد

وشنو رايج بل الحب ؟؟ واي مثل هوة الاصح **البعيد عن العين قريب من القلب** ام 
**البعيد عن العين بعيد عن القلب**

الحب احلى شي بالحياة بس اكيد مو كلشي

الحب هو جحيم يطاق والحياة بدون حب نعيم لايطاق

اني اكووول برأي الحب هو واحد اذا جان قريب او بعيد لان المسافة ابد ما تأثر اهم شي هي المشاعر

الحقيقية00000  الحب القوي ما يموت بالبعد بالعكس مرات الاشتياق تزيد من الحب

تحياتي
[/b][/b]

20
مساء الورد عل الورد
الله الله بددت الاسئلة بس زين لي هسا الاسئلة سهلة
مريومة حبيبتي شونج انشالله تمام
1_ شنو هي الاقسام الي تحبين تدخليها مااعدا منتدى جمالك واعمال اليدويه

ادخل منتدى الكومبيوتر  بس ما اشارك وانما للافادة اكو كثير معلومات نستفاد منها
وكمان ادخل منتدى الاحتياجات الخاصة جنت اشارك بس حاليا قلت مشاركتي لضيق وفتي
والمنتدى الاخر زاوية الشباب همين جنت اشارك سابق
وتقريب كل منتديات عنكاوا اتصفحها

2_الاكلة المفضلة عندج
الاكلة المفضلة والي اضعف كدامها هي الدولمة مممممممم شهيتيني هسا لازم اكوم اكل


3_هل انتي متزوجة ام عزبه ام مخطوبه
   ممتزوجة

يكفي لو بعد مريومة حياتي

تحياتي

21
نوهرا حياتي شو هل المفاجئة الحلوة الي ماكانت عل بالي
 
 اول شي اهني جميع اداري واعضاء منتديات عنكاوا بعيد الحب
 
 عيد حب سعيد

 وكل عيد حب والجميع بالف الف خييييير  :-*    :-*

 وحضرت حالي للاسئلة ولو ما متعودة انسئل لان اني الي دائما اخلي الاسئلة حسب طبيعة شغلي بس يالة نحاول لووووول

نرجع لاسئلة التعارف


1- الاسم المستعار او الحقيقي
    نادية

2- المنتديات التي تشرف عليها ؟
    منتدى جمالك
    منتدى الاشغال اليدوية
 
3- تاريخ تسجيل الاداري في المنتدى كعضو وتاريخ تعيينه كمشرف؟

   نوفمبر 12, 2005, 01:30:47 pm
   بس تاريخ تعيني كادارية بالضبط ما اتذكر بس ورا تسجيلي بالمنتدى تقريب شهر
4- كيف تعرفت على الموقع ؟
    عن طريق اخي انا استمريت بالمنتدى واخي تركو

5- من الذي بلغك بتعينك كاداري في الموقع ؟
    بداية تعيني كادارية كنت اداري دردشة والاخ امير هو الي بلغني

6- ماذا كان شعورك بتعينك اداري في المنتدى؟
    اووووو طرت من الفرحة وسويت حفلة وعزمت كل الي جانو يدخلون للدردشة

7- المهنة؟
    مدرسة اعدادية للبنات

8- التحصيل الدراسي؟
    بكالوريس ادارة واقتصاد

9- اين تقيم؟
    العراق / الموصل

      معلومات اخرى تحب ان تشاركنا بها ... لايوجد

      مارايك بالموضوع؟
      موضوع جميل جدا  يخلينا نتعرف اكثر وتتقوى علاقات الصداقة والاخوة اكث واكثر

      كلمة اخيرة ..  
      موقع عنكاوا له الفضل الكبير انو عرفنا   على ناس طيبة ومحترمة وجديرة بالصداقة
      والاحترام000
  
      شكرا حياتي نوهرا على الاستضاقة واتمنى اكون ضيفة خفيفة الظل واعرف اجاوب زين وان تكون الاسئلة سهلة  

      والا بعدين اطلعها بالطالبات لووووووول

  
 

22
مشكورة مرواي على المسابقة الحلوي

حسب قوانين اللعبة سمراء من دخلت لازم كان تختار اي الفستان احلى مو ؟

بس يالة ما صار شي اني رح اختار من بين الفساتين الثلاث

بصراحة كلهم حلوين بس الاحلى والعجبني هو فستان سمراء لان هذا اللون كثير يعجبني

وبما انو سمراء فازت فا شنو رايج مروة هي الي تدخل هسا وتخلينا الاختيار الثاني ؟

23
الف الف الف مبروك حبيبي نجمة تستاهلين كل خير و تستاهلين اللقب بكل جدارة


25
فساتين جميلة جدا يسلمووووو لبي

26
يسلموووووووو لبي جوجو على المعلومات

27
لقد افتقدت القوش مثالا عظيما في التفاني والحب للحياة والعمل، وسوف يفتقدها القطاع التعليمي بشكل خاص. التمني بان يكون هذا النموذج العظيم حياً في كل الذين يخدمون العلم والحياة بحب وتفاني.
الرب يرحمها وينعمها بملكوته، ويلهم اهلها واقاربها التعزية والسلوان.

28
يسلمووووووو كلش حلوين

29
قسم الازياء / رد: Very beautiful
« في: 09:44 11/12/2009  »
Very very beautiful
thnx lbeeeeeeeeee

30
فساتين انيقة وجذابة يسلمووووو لبي

31
قسم الازياء / رد: D&j
« في: 06:42 11/12/2009  »
كلششششششش حلوين عاشت ايدج

32
يسلمووووووو لبي فساتين انيقة وجميلة جدا

33
فعلا بوتات حلوة يسلمووووو لبي

35
اهلين لبي

تشكيلة جميلة جدا كلك ذوق

يسلموووووووو

36
عاشت الايادي

37
قسم الازياء / رد: خواتم روعه**
« في: 12:45 02/12/2009  »
تشكيلة جميلة جدا
يسلمووووو

38
اهلا وسهلا بيج حبيبي همسة الحب وانشالله نشوف مواضيع اكثر واكثر
مشكورة على الموضوع الي كلو ذوق وفعلا مجوهرات جميلة جدا

39
تشكيلة جميلة جدا يسلمووووو

40
لا تكسر ابداً كل الجسور مع من تحب فربما شاءت الأقدار لكما يوماً لقاء آخر

كلمات جميلة ورحلة اجمل عززتي

عاشت الايادي

تقبلي مروري

41
كلمات رائعة عاشت ايدج

42
تشكيلة حلوة عاشت ايدج

43
قسم الازياء / رد: بوتات
« في: 21:50 16/11/2009  »
مجموعة كلش حلوة يسلمووووووو

44
بــرج الحمـــــــل :

تـتميز المرأه من مواليد برج الحمل بطموح شديد وحريه تحسد عليها تدفعها للعمل باستمرار وأدب .. وهي بحكم طبيعتها المقبله على العمل بحماس تفضل المكياج العملي الكلاسيكي ولا تبالغ في استخدام مساحيق التجميل وتكتفي بلمسة خفيفه على العينين والشفتين في الاحوال العاديه.. اما في المناسبات الخاصه فهي تحرص على الظهور بكامل رونقتها وجمالها .. افضل العطور بانسبه لها هي العطور الكلاسيكيه الوقوره.

ثانكس لبي على الموضوع
ش

45
مشكور على الموضوع الحلو

برج الحمل [21(أذار-مارس-شوال) - 20(نيسان-أبريل-ذو القعدة)]

أن تشعر بقوة تجاه الأشياء فهذا أمر رائع،و النجوم تمدك بالقوة لاتخاذ الخطوات الجريئة حاول الاتصال بكل من كنت تخشى مقابلتهم سابقا في العمل و قم بتصفية حساباتك المالية و المهنية معهم ، في العاطفة لديك فرصة لاستعادة حب الطرف الآخر ان كنتم على خلاف .

46
موضوع كلش حلو يسلموووو لبي

برجي هو الحمل 30 -3

تحياتي

48
الف الف الف مبروك المنتدى الجديد
واتمنالكم الموفقية والنجاح
تحياتي

49
كلش حلو عاشت ايدج

50
تشكيلة كلش حلوة يسلموووووووووو

51
كلش حلوين عاشت ايدج لبي

52
قسم الازياء / رد: v e r s a c e
« في: 13:49 06/11/2009  »
يسلموووووووو لبي تشكيلة جميلة جدا

53
كلش كلش حلوين حبيبتي

مشكورة لبي على التشكيلة الحلو

54
تشكيلة جميلة جدا عاشت ايدج لبي كلج ذوق

55
تشكيلة جملية جدا كلج ذوق عززتي
يسلمووووو

56
حببتي عبير مبروك عماذ حبيبينا اوليان

وربي يخليه ويحغظا


ويوم الي تفرحون بيه

57
عيد ميلاد سعيد
وكل عام وانت بالف خير حبيبيي

58
الف الف الف الف الف الف مبروك
الـــف  الــــف مبــروك للاعزاء اوليفر & نوهرا بـمـنـاسـبـة الــخطـوبـه , اتـمنـى لـكـم حـيـاة سـعـيـده مـلـيـئـه بــالافـراح والـمـسـرات.  وانـشــاءالله يـــوم دخــولــكـمـا الـقـفـص الــذهـبـي.

59
تشكيلة حلوة يسلموووووو لبي

60
يسلموووو بس وين الصورة ماكو

61
يسلموووووووو كلش حلوين عززتي

62
حياتي جوجو وعزيزي ريمون
الف الف الف مبروك على الخطوبة وانشالله يوم التمام والفرحة الكبيرة
والزواج والاستقرار000000000حياتي جنت اتمنى اكون وياكم واشاركم فرحتكم متعرفين شكد فرحتلكم من كتيلي على الخبر 0000 حياتي تستاهلين كل خير

63
جميلة جدا يسلموووو كلك ذوق

64
قسم الازياء / رد: فساتين انيقه
« في: 12:13 05/07/2009  »
قساتين جميلة جدا يسلموووووو

65
قسم الازياء / رد: D&j
« في: 13:37 08/06/2009  »
كلش حلوين يسلموووووو

66
الف الف مبروك حياتي كلارا على التألق واتمنالج الموفقية

67
الراحة الابدية اعطه يا رب
واسكنه ملكوتك
ولذويه الصبر والقوة و الايمان

68
يسلمووووووو على الموضوع الحلو

69
يسلمووووووو مروة عززتي على الموضوع المفيد
يستحق التثبيت

70
مشكورة لبي على الازياء الجميلة كلك ذوق

71
موديلات جميلة كلك ذوق عززتي

72
عاشت الايادي

73
جميلة جدا يسلمووووووو

74
كلش حلوين يسلمووووو

75
مجموعة رائعة عاشت ايدج لبي

76
حبيبتي كلش حلوة عاشت الايادي[/color]

77
حبيبتي كلش حلوة عاشت الايادي

78
فساتين روعة
عاشت الايادي

79
فساتين كلش حلوة يسلمووووووووو

80
تشكيلة جميلة جدا

مشكورة لبي

81
باسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
                                               انا هو القيامة والحق والحياة من امن بي وان مات فسيحيا
الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم ليشرق عليه ولاهله وذويه ومعارفه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ونطلب من رب المجد ان تكون هذه الفاجعة خاتمـــــــــــــة الاحــــــــــــــــــــــــــــــــــــزان

82
موضوع جميل وفكرة اجمل بعرض ازياء للاجسام الممتلئة

تحياتي

83
مسجات حلوة كرومي يسلمووووو

Happy Valentine Day

84
  الف الف الف مبروك للعزيزين امير والهام بمناسبة المولود الجديد  انشاءالله يتربى  بعزكم والف حمدالله على سلامة الاخت العزيزة الهام ....
           

85
  (......... ...)
(عيون العراق.) (.عاشقة القمر)
(.......... .)(   red flowe ) (......... ...)
(....... ...) (.............)(KLARA ALMARGAHI.)(............)
(........)(............)(..صكاركم التلكيفي)(.......... ...)(...........)(........)
(......... ...) (................)(.روبينااااا......)(...... ...........)( ........)
(......... ...) (..........)(....................)(... .........)(.................)(......... ...)
(............) (...................)(................)(.......... ......)(............)(.احلى عيون عراقية )(...........)
(.................)(........احلام ..)(......... ...) (................)(...............)(...........)
(................)(.......................)(...... ................)(.............)(.............)
(.......................)(......................)( ......................)(................)
(......brtd_alqosh...)(......................... ..) (........................)
(....................)(.............. ......)
(...............)(................)
(rihana..)(.wesam bajoka.)
(............)(.............)
(..............)(...............)
(...Loleeee..)(............Nadia Hanna...)
(..............)(...............)
(................)(.................)
(................)(.................)
(.........)(...........)(..........)(.........)
(...........)(...........)(..........)(........... .)
(..........)(....ankawaya84..)(.............)(....... .... ....)
(.............)(...............)(............)(... .... ..........)
  (.janson)...)(....سوسو الالقوشيه)(jihan aljazraw)(nuhra...)(.remky)

86
ملحوظة مهمة عززتي

87
تسلمين حياتي ديانا على المرور الحلو والمشاركة الاحلى

88
طيبة عاشت ايدج لبي

89
مشكورين على المرور العطر والمشاركة الحلوة

90
1- ذبحة الزور


التهاب الحنجرة والقصبة الهوائية مع تقلصهما ، تبدأ أعرضها عادة بعد نوبة

من نوبات البرد أو أي عدوى مشابهة، ويكون الطفل مبحوح الصوت إلى حد

ما ، فيما عدا ذلك يبدو طبيعيا في أثنا النهار وعندما يأوي إلى فراشه تبدأ النوبة

بكحة جافة لها شيء من الرنين الخاص، سرعان ما تصبح شديدة وتتميز بصوت

( النباح ) المميز لها ونظراً لتقليص الحنجرة فإن الطفل يجد صعوبة شديدة في

التنفس ، وعند محاولته التنفس يصدر عنه صوت قوي معروف قلما يُنسى.

العلاج: استنشاق صبغة الجاوة والأكسجين ، ويصف الطبيب المضاد الحيوي

المناسب وقد يحتاج إلى شق حنجري عند انسداد في الحنجرة ..


2- حمى روماتزمية :


مرض خطير يصيب الأطفال من سن ( 5 ) سنوات إلى ( 15 ) سنة نتيجة

( لحساسية ) بعض الأطفال للميكروب السبحي الذي يصيب الحلق واللوزتين

والجلد وتختلف الأعراض من حالة إلى أخرى فقد تظهر على هيئة ارتفاع

في درجة الحرارة مع التهاب وتورم بالمفاصل الكبرى مثل مفصل الركبتين

والكاحلين والكتف والكوع ، أو عقد روماتزمية بالجلد أو إصابة عضلات القلب

وصماماته أو قد يكون على هيئة ( كوربا ) روماتزمية ويتميز ورم المفاصل

بأنه يظهر في أحد المفاصل ثم يختفي ليظهر في مفصل آخر ونظرا للعلاقة الوثيقة

بين التهابات الحلق واللوز والإصابة بالحمى الروماتزمية يجب علاج هذه

الالتهابات علاجاً كافياً وتحت إشراف الطبيب .



3- الزكام ( نزلة البرد )


عدوى سريعة الانتشار للجزء العلوي من الجهاز التنفسي بفيروسات معينة

ويساعد على إصابة الطفل ( الإجهاد وسوء التغذية والتعرض للتيارات الهوائية )

الأعراض : زكام ورشح من الأنف ، تد ميع العينين ، صداع وجفاف الحلق ،

وقد ترتفع درجة الحرارة ، مع كحة جافة أحياناً .

المضاعفات : التهاب الجيوب الأنفية ، التهاب الأذن الوسطى والحنجرة




4- النزلات الرئوية والشعبية.


ويعتمد العلاج على الراحة التامة ، وحسن التغذية ، وتناول فيتامين ( ج )

وسرعة علاج المضاعفات في حالة حدوثها بواسطة الطبيب .


5- السعال الديكي ( الشاهوق )


مرض معد تنقل عدواه عن طريق الرذاذ أثناء السعال ، وتكثر حالاته

في فصل الشتاء ،

وأهم أعراضه : ارتفاع درجة الحرارة ، وسعال قد يعقبه قيء خاصة

أثناء الليل ، وحدوث نوبات من السعال ، تتكون كل نوبة من شهيق

عميق يعقبه زفير قصير متتابع مع صوت يشبه صيحة ( الديك )

ومن هنا جاءت التسمية .


وأهم مضاعفاته : الالتهاب الرئوي الشعبي والفصي وانقباض الرئة

وحدوث فتق سري ، أو سقوط المستقيم

الوقاية : مثل ( الدفتريا ) بواسطة الطعم الثلاثي


6- شلل الأطفال

مرض يحدث نتيجة العدوى بفيروس خاص . وتنتقل عدواه بواسطة

الرذاذ ، أو عن طريق تناول طعام أو شراب ملوث بفيروس المرض

ويلعب الذباب واللبن دوراً مهماً في نقل العدوى .

الأعراض : تشبه في البداية الأنفلونزا فترتفع درجة الحرارة ، مع صداع

ورشح واضطرابات بالجهاز الهضمي . ثم يبدأ ( دور الشلل ) فجأة

حيث لا يقوي الطفل على السير أو الجلوس ثم ينحسر الشلل تدريجياً

ويبدأ الطفل في استعمال أطرافه كما يمكنه الجلوس أو السير ثم يتوقف

الشلل عن التحسن ، ويكون الشلل المتبقي أقل بكثير من الشلل الذي

بدأ به المرض .


الوقاية : بتطعيم الطفل بالطعم الحي المروض ( سابين ) بنقطتين

على اللسان ، وفي نفس مواعيد الطعم الثلاثي . ويجب الاهتمام بتهوية

المنازل ونظافة الطعام والشراب ، ومكافحة الذباب ، وغلي اللبن جيداً

قبل تناوله ، وعدم ارتياد الأماكن المزدحمة .



7-  الصرع


مرض عصبي منتشر ، يحدث نتيجة لعدة أسباب

أهمها: إصابات وأورام المخ

التهاب السحايا ( الحمى الشوكية ) ، التشوهات الخلقية ، الولادة العسرة ، اضطرابات

الغدد والتمثيل الغذائي ، ونقص السكر في الدم وتلعب الوراثة دوراً مهماً في

أنواع معينة من الصرع .

والصرع في الأطفال أنواع:

دور الصرع الصغير ، وهو عبارة عن عدة نوبات تتكرر يومياً كل نوبة تتكون

من غفوة وقتية مصحوبة بالتحديق في الفضاء وصمت لبضع ثوان ، يعود بعدها

الطفل إلى إكمال ما كان عليه قبل النوبة

دور الصرع الكبير ، يبدأ بفقدان الطفل لوعيه مع تشنج توتري في العضلات

مصحوب بتوقف التنفس وظهور زرقة وزبد بالفم ، وقد تبدأ النوبة الصرعية

في جزء محدود من جسم الطفل مثل : زاوية الفم ، أو حركة لاإرادية بالأصبع

الكبير بالقدم ، ثم ينتشر على جانب واحد من الجسم ، وهذا يُعرف ( بالصرع البؤري )


8-  ضعف الشهية :


قد يعود ضعف الشهية عند الطفل إلى ( أسباب مرضية ) مثل : النزلات المعوية

والشعبية الحصبة ،الأنفلونزا ، نزلات البرد ، التهاب الحلق ، التهابات الفم خاصة

مرض القلاع . كذلك عند التسنين وبعد التطعيمات . أو إلى( أسباب نفسية )

وتعود إلى أخطاء تربوية في تنشئته ، أو عدم انتظام وجبات الطفل وعدم مناسبة

نوعية الطعام وتركيزه لسن الطفل ومزاجه الخاص ، والفطام التأخر .


9-  الطفولة ، سكر


مرض يصيب الأطفال تحت سن ( 15 ) سنة ، ويرجع إلى تلف خلايا ( لا نجرهانز )


الموجود في البنكرياس التي تفرز هرمون الأنسولين ، وبالتالي يعجز البنكرياس


عن إمداد الجسم بحاجته من الأنسولين ، ولذا فهذا النوع من السكر يستجيب للعلاج بحقن


الأنسولين ، ويودي ذلك العجز إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم عن معدلها الطبيعي ،


وتسرب السكر في البول ، ومن ثم ظهور أعراض المرض المعروفة


10- الغدة النكفية ، التهاب ( النكاف )

مرض معد ، يصيب الغدة النكفية ، إحدى الغدد اللعابية الموجودة أمام الأذن .

تحدث العدوى بفيروس خاص ، ينتقل عن طريق الرذاذ أو استعمال أدوات المريض .

أعراض النكاف : حمى بسيطة ، وزفزفة وغثيان ، ثم بعد 24 ساعة يشكو الطفل

ألم أمام حلمة الأذن ، يعقبه تورم تدريجي بالغدة النكفية ، يزداد الألم عند المضغ

وعند البلع ، وقد تتضخم الغدة النكفية الثانية بعد يوم أو يومين من تضخم الأولى ،

كما قد تتضخم الغدد اللعابية تحت اللسان أو تحت الفك في ناحية أو ناحيتين .

الوقاية : بواسطة الطعن الفيروسي الثلاثي ( M . M . R ) ضد الحصبة

والنكاف في الشهر الخامس عشر من عمر الطفل مرة واحدة .

11- أنيميا الفول :

أنيميا تكسريه ، وراثية ، ونادرة الحدوث . تحدث لنقص إنزيم في الدم

يسمى ( G . 6 .p .d ) عند الأطفال ونتيجة لنقص هذا الإنزيم ، تحدث بعض

التفاعلات تكون نتيجتها إحداث تكسير شديد بكرات الدم الحمراء .

وتظهر الأعراض عادة عندما تبدأ الأم في فطام طفلها بإعطائه وجبة فول

عندئذ تفاجأ الأم بطفلها وقد أصيب بامتقاع وشحوب شديدين في وجهه ، وعرق غزير

وهبوط شديد .يصاحب ذلك غثيان وقيء وألم بالبطن . وفي الحالات الشديدة يتحول

لون البول إلى اللون الأحمر مع اصفرار عيني الطفل .

والعلاج هنا نقل الدم للطفل .. ويجب على الأم تنبيه الطبيب إلى مرض طفلها بأنيميا الفول

إذا ما ذهبت إليه لعلاج طفلها من مرض آخر ، حتى يتجنب إعطاء الطفل

الأدوية التي تسبب هذه الأنيميا ..

12- الحمى القرمزية :

مرض معد يحدث نتيجة الإصابة بالمكور السبحي المحلل للدم مجموعة ( أ )

وتحدث العدوى عن طريق الرذاذ أو عن طريق اللبن الملوث بالميكروب السبحي

ويتميز هذا المرض بهذه الصورة المميزة : التهاب الحلق ، وطفح قرمزي اللون

( ولذلك سميت بالحمى القرمزية ) وتغيرات مميزة في لسان المريض . وحدوث

تقشر أو انسلاخ في الجلد بعد الطفح.

أخطر المضاعفات : الحمى الروماتزمية ، والتهاب الكلى الحاد ، فضلاً عن التهاب

الأذن الوسطى ، التهاب غشاء القلب ، التهاب المفاصل ، الالتهاب الرئوي الشعبي .

والوقاية : ضرورة إتباع القواعد الصحية ونظافة فم الطفل ، وتعقيم اللبن أو غليه

قبل تناوله ، وعدم إهمال التهابات اللوز أو الحلق وعلاجها علاجاً كاملاً

وتحت إشراف الطبيب .


13-  التهاب اللوزتين

مرض معد ، يسببه عادة الميكروب السبحي ، وتحدث عداوة عن طريق

الرذاذ المتطاير من حلق المريض .

أعراضه : ارتفاع درجة الحرارة ، ألم في الحلق صعوبة في البلع . ويكون

اللسان متسخاً ورائحة الفم كريهة . أهم علامات المرض هو تضخم اللوزتين

ووجود حبيبات بيضاء اللون على اللوزتين . وقد يوجد تضخم في الغدد

اللمفاوية تحت الفكين وفي العمق .

المضاعفات : التهاب الأذن الوسطى ، والالتهاب الرئوي ، والتهاب الكلى ، والحمى الروماتزمية

14-  إنسداد معوي

هو انسداد تجويف الأمعاء مما ينتج عنه عدم مرور الغذاء المهضوم والعصارات

الهاضمة داخل تجويف الأمعاء ، فتتجمع هذه المواد فوق منطقة الانسداد مما

ينتج عنه مضاعفات خطيرة . وأخطر أنواع الانسداد المعوي هو ما يحدث

في الأطفال حديثي الولادة ، نتيجة لوجود انسداد في المرئ ، أو التواء الأمعاء

أو وجود التصاقات بريتونية خلقية ، أو تضخم القولون ، أو الانسداد الخلقي

في جزء من الأمعاء سواء الدقيقة أو الغليظة .

والأعراض : غالباً ما تكون حالة قيء مستمر ، وانتفاخ في البطن ، وعلى الأم المسارعة بعرض طفلها على الطبيب في حالة حدوث بعض أو كل هذه الأعراض .


15- نزلة معوية ( إسهال )

تنتشر النزلات المعوية كثيراً في فصل الصيف ، وتعتبر العدو الأول للأطفال

والإسهال هو زيادة عدد مرات التبرز عن العادة وقد يصاحب الإسهال القيء

المتكرر ، وقد يكون سبب النزلة المعوية ميكروباً معدياً ، أو قد تصحب عملية

فطام خاطئة ، أو وضع أصابعه والأدوات الملوثة في فمه .

الأعراض : فقد كمية كبيرة من السوائل تعرضه لحالة جفاف شديد ، مما يستدعي السرعة في تعويض هذه السوائل بالمحاليل .


16- الوسطى ، التهاب الأذن :

التهاب حاد يصيب الغشاء المخاطي المبطن للأذن الوسطى ، ويرجع

ذلك إلى كثرة إصابة الأطفال بأمراض الجهاز التنفسي العلوي

كنزلات البرد والأنفلونزا ، وكذلك إصابة الأطفال بالحميات ، وتكرار

التهاب اللوزتين والتهاب الجيوب الأنفية ، وكذلك الوضع الخاطئ

أثناء الرضاعة ، حيث تقوم الأم بإرضاع طفلها وهو في وضع أفقي

وهذا معناه تسرب اللبن إلى الأذن الوسطى عن طريق قناة استاكيوس

التي تفتح مع البلع أثناء الرضاعة .

والأعراض : ارتفاع كبير في درجة الحرارة ، وآلام شديدة بالأذن ، ويفقد الطفل قدرته على النوم ويصبح متهيجاًً ، كما يفقد شهيته للطعام

الوقاية : يجب علاج نزلات البرد خاصة إذا صاحب حميات الأطفال، وعلاج التهاب الأنف والجهاز التنفسي ، ويجب إبعاد الطفل عن كل

مريض بالبرد أو الأنفلونزا ، وحث الأم على الرضاعة الطبيعية .

17- اليرقان ( الصفراء )


الصفراء هي اصفرار بياض العين والجلد وبعض سوائل الجسم ،

نتيجة لزيادة مادة البليروبين ( المادة الصفراء ) في الدم والصفراء أنواع :

( الصفراء التحليلية ) وهي نتيجة لتكسير كرات الدم الحمراء ، وتكون

إما وراثية نتيجة لاختلاف إل R H في دم الزوجين ، أوفسيولوجية

( طبيعية ) وتحدث للأطفال حديثي الولادة في الأسبوع الأول وتختفي

بدون أي علاج . وإما مكتسبة نتيجة لتغير بالأنزيمات داخل كرات الدم

الحمراء ، ( الصفراء الانسدادية ) وهي أكثر أنواع الصفراء خطورة على المريض

وتحدث نتيجة لضيق خلقي بالقنوات المرارية أو التهابات مزمنة بالكبد

أو أورام وتليف بالكبد ، أو وجود حصوات بالقناة المرارية .

( الصفراء الكبدية الوبائية ) وتحدث نتيجة للالتهاب الكبدي الوبائي ،

وتعالج بعزل المريض والراحة التامة ومنع المواد الدهنية والإقلال

من البروتينات والإكثار من السكريات ، وإعطاء الفيتامينات وبخاصة

( ب ، ك ) ..

مع تمنياتي بالصحة و العافية لكتاكيتنا الصغار ......

منقول للفائدة

91
طفلي / رد: احتضان طفلك عن البكاء
« في: 16:21 15/12/2008  »
عاشت الايادي

92
الى ذوي المرحوم عبد كَوريا منصور جيقا المحترمين
ببالغ الحزن و الأسى تلقينا نبأ وفاة  عبد كَوريا منصور جيقا وبهذه المناسبة الحزينة لا يسعنا سوى أن نشارككم الامكم واحزانكم ونطلب من الله عزوجل ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان وان يكون هذا المصاب الأليم خاتمة احزانكم 

93
عاشت ايدك يونان على الاكلة

94
عاشت الايادي

95
كل عام وانت بالف خير يونان

ويسلمووووو على الملف الرائع الي اجا بوكتا

تحياتي

96
نورتي حياتي الموضوع بمرورك العطر

97
احفظي هذه الاسرار كي تصبحي طباخة ماهرة


_عند عمل الرز البرياني أضيفي قليل من الزنجبيل الأخضر الخولجان الأخضر.

_لسلق اللحم أو الدجاج ابشري عليها كركم أخضر وقليل من الثوم والبصل.

_لتحمير البصل أضيفي قليل من الملح.

_لتلين الكفتة وعدم سوادها أكثري البصل الناعم.

_عند عمل محشي الكوسة والباذنجان لا تضعي الملح إلا عند غليها حتى لا تذوي.

_بعد الانتهاء من عمل البامية نقوم بحمس الثوم بقليل من زيت الزيتون ثم يضاف إليه بقدونس وكزبرة مفرومة يحرك نضع البامية في صينية ثم نسكب عليها الصلصة مع الزيت بدون تحريك وتغطى بالقصدير وتدخل الفرن قليلاً.

_عند عمل السلطة الحارة أضيفي لها قليل من الكزبرة وزيت الزيتون.

_لإعطاء الرز نكهة المندي بعد الانتهاء من نضجة ضعي في إناء زيت ساخن وضعي الإناء داخل القدر ثم ضعي عليه الجمرة وأقفلي الغطاء حتى يتشبع ويتبخر.

_ لحشوة الدجاج أضيفي بصل أخضر(زيادة)وكثير من الكزبرة الخضراء ولإعطائها طعم مميز أضيفي لها قليل من الفلفل الأخضر والجزر.

_لإعطاء ليونة لحشوة الساندويشات أضيفي قليل من المايونيز.

_لإعطاء طعم لذيذ لسنبوسة أضيفي قليل من القشطة والمقليات أيضاً.

_عند عمل المكرونة كيس واحد للبايركس الكبير.

_عند عمل الباشمل نضيف بيضة مع قليل من الأعشاب مثل الحبق المجفف بعد إبعادها عن النار.

_لإعطاء المكرونة بالباشمل طعم لذيذ نضع على الوجه كأس من الجبن المبشور وقليل من الحبق والفلفل الأحمر الحار.

_لكي تكون الكيكة منفوشة وحلوة اخبزيها في حمام مائي.

_عند عمل اللحمه المفرومة لسنبوسة لا تضيفي الخضار إلا حين تستوي اللحمه يعني بعد ما تطفئين النار.

_يمكن إضافة بيض مسلوق ومبشورلحشوة السنبوسة.

_لإعطاء حشوة السنبوسة طعم لذيذ أضيفي الشبت.

_عند عمل البطاطا المقلية بعد تقطيعها وغسلها نضيف قليل من الكمون المطحون وتوضع داخل الفريزر لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة ثم تقلى في زيت حار.

_حتى لا يتطاير الزيت أضيفي إليه قليل من الملح.

_عند عمل الملوخية أو البامية أضيفي إليها قليل من بكربونات الصوديوم تكون متماسكة وخضراء.

_ الرز إذا وجدتي مائه كثير ضعيه في الصفاية ثم أرجعيه القدر.

_إذا الرز لم ينضج لا تزيدي عليه ماء ولكن غطيه بورق قصدير ثم أعيدي غطاء القدر وضعيه على نار هادئه جدا.

_لمعرفة قياس ماء الرز نوقف الملعقة في الوسط إذا وقفت فالماء مناسب وإذا مالت فإنه زايد.

_لعدم تفتح ورق العنب عند الطبخ قومي بربط كل مجموعة بخيط عريض.

_عند عمل ورق العنب ضعي بقاع القدر بطاطس وصحن بايركس ضد الحرارة حتى لاينحرق ويلتصق بالقدر.

_ عند طبخ البامية أولاً تكون النار عالية ثم اقصري النار حتى لا تسود البامية وأيضاً الفاصولياء الخضراء.

_بعد سلق الفاصولياء البيضاء احتفظي بماء السلق وضعية مع الفاصولياء واللحمة حتى لا تكون خفيفة.

_بعد إطفاء النار عن ورق العنب لا تكشفي الغطاء حتى يبرد لكي لا يغمق لونه وينشف ثم يقلب.

_ ليكون الرز مفلفل أضيفي إليه قليل من ملح الليمون.

_لإعطاء طعم جيد لدجاج اطبخيها بدون ماء وغطي القدر بالقصدير ثم غطاء القدر وعلى نار هادئة.

_عند عمل الرز المشخول نضع مع ماء السلق مسمار ودارسين وهيل حبتين من كل نوع.

منقول للفائدة

98
مشكور على الوصفة مبينة شهية كثير

99
يسلمووووووو على الوصفات

100
عاشت الايادي

101
يسلموووووو 

102
يسلموووووووو على الوصفة

103
فكرة كلش حلوة وانشالله المشاركة من الجميع

104
عاشت الايادي

105
عاشت ايدج لبي على الكيكة

107
صورة حلوة يسلمووووووِ

108
هههههههه صورة رومانسية جميلة
يسلموووووووو

109
عالم المطبخ / رد: نصائح مطبخية
« في: 23:35 20/11/2008  »
تسلمي حببتي جومانة وربي يسعد ايامج

تحياتي

110
راتبي أن أجعل في كل أرض لي أخاً و صديقاً

موضوع جميل

يسلمووو

112
عززتي جوجو يسلموووووو على الموضوع القيم والمفيد ونتمى من جميع الامهات والاباء الاطلاع عليه

بالنسبة للنقطة الاولى

1* التشاور والتباحث مع المدرس

إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك فقط في المدرسة فقد يكون هناك مشكلة مع المدرس في أسلوب شرحه للدرس ، وفي هذه الحالة لابد من مقابلة المدرس ومشاورته ومناقشة المشكلة والحلول الممكنة

للاسف احنا ما نشوف اولياء الامور اللا في نهاية السنة يجون ويكولون ( ليش رسبتم ابنا ) دون الاستفسار

عن اسباب الرسوب او اسباب اخرى

تحياتي

114
يسلموووووووو عززتي على المواضيع المفيدة

الرب يحميكي

115
عاشت ايدج عززتي هباوي الوردة
موضوع قيمِ

116
عززتي جوجو مشكورة على الموضوع المفيد

ودائما تقدمين كل ماهو مفيد وقيم للمنتدى

يحميكي الرب[/color
]

117
الف الف الف مبروووووووووووووووووك للاعزاء

 ريمون -  فادي

 تستاهلون

الرب يباركم دائما

119
مشكورة عززتي على التحذير

تحياتي

120
عززتي اني عرفت انو مزحة ومستحيل نخليج تتركين المنتدى لاي سبب كان

حببتي لولي اتمنالج الموفقية وانشالله تتحولين وتستقرين وترجعينا باقرب وقت

انشالله نلتقي  بعنكاوا وانتي باتم الصحة والعافية

تحياتي

122
تدللين حياتي نوهرا انشاء الله الكل يلتزم
تحياتي

123
عززتي جوجو مشكورة على النقل المميز
يحميكي الرب

124
مشكور فدووووووووووو على الموضوع المهم

125
يسلموووو لبي على الموضوع المهم

126
عززتي جوجو موضوع كلش حلو ومفيد......اشتاقينا لمواضيعج

127
رناوي حياتي الف الف مبروك على التخرج والتفوق يارب تحققين كل احلامج وامنياتج

وانشالله يارب اشوفج احلى عروسة عن قريب انشالله

تحياتي

128
هههههههه كرومي يا هيج تبريد يا ما لازم

يسلموووووووو

129
نورت الموضوع فدوووو بمروك العطر
تحياتي

131
يسلمووووو فادي على الموضوع القيم

عززتي هبة مشكورة على الاضافة المفيدة

تحياتي

132
يسلمووووو لبي على الطبق الشهي

تقبلي مروري

134
الف الف الف مبروك دخولكم العش الذهبي ملكا & افين  واتمنى لكم حياة مليئة بالافراح والمسرات تحت حماية ربنا يسوع المسيح وامنا مريم العذراء

135
الف الف الف مبروك دخولكم العش الذهبي ملكا & افين  واتمنى لكم حياة مليئة بالافراح والمسرات تحت حماية ربنا يسوع المسيح وامنا مريم العذراء

136
عيد ميلاد سعيد لبي فيرا وكل عام وانتي بالف الف خير وانشالله يارب تحققين كل امنياتج


الرب يحميكي ويرعاكي

137
شكرا هيوي لبي على النصيحة

138
عالم المطبخ / رد: نصائح مطبخية
« في: 14:52 02/07/2008  »
شكرا على المرور نورتم

139
لا حببتي هيوي ليش ازعل بالعكس كل الكلام الي كلتي صحيح وفعلا مشاركتي كلش قليلة بالمنتدى وبصراحة عززتي تفاجأت من شفت اسمي من بين المتألقين لان اكو من يستحق اللقب اكثر مني وبجدارة
على العموم شكرا لكل الاعضاء الي رشحوني للقب

الف الف الف مبروك للاخوة لانهم فعلا يستحقون اللقب   yonan_usa usa  &   sagi-barca

140
مشكورين على التهئنة الحلوة وننتظر مشاركتكم

تحياتي للجميع

141
موضوع مفيد عاشت الايادي لبي

142
أجمل التهاني والتبريكات نقدمها للاعزاء ( سريان  &   داليا ) بمناسبة  ارتباطهما المقدس راجينا من الرب ان

 يمنحهما السعادة  دائما وان تكون ظلال أمنا مريم العذراء والرب يسوع معكم

 وايامكم  كلها حب و عسل وبالرفاء والبنين..... وانشالله يا ريمان نفرح بيك عن قريب

143
الف الف مبروك عززتي كريستينا على المحاضرة القيمة واتمنى لكي المزيد من التألق والابداع
يحميكي الرب

144
تماثيل العمالقة لاتخلدهم
ولاتسد فراغهم بنا وحولنا !
فالخلود الحقيقي ...هو خلود القلب والذاكرة
فان تبقى ذاكرتك محتفظة بعملاق ما
او ان يبقى قلبك معلقا به !
فهذا يمنحه صك الخلود في نفسك !
موضوع رائع لبي
يسلموووووووو

145
انشالله يا نوهرا عززتي كل الغايب عن المنتدى يسمع صوتج ويرجع

وكل عضو من يغيب عن المنتدى يترك فراغ لان تعودنا على بعض

ياريت يسمعون ويرجعون.... انتي بس علي صوتج بعد لووووول

تحياتي للجميع

146
كل الهلا بيج عزيزتنا و اختنا خالدة نورتي المنتدى

147
الايكفي أنكي الحياة
الابتسامة الحلوة
الايكفي أنني معك أعيش أجمل اللحظات حياتي
يسلموووووووو

148
  عاشت الايادي على الموضوع الاكثر من روووووووووووعة

149
ارفع راسك إلى السماء وانظر إلى رحمة الله عليك

واعلم أن الأمل لايموت وانك من تصنع السعادة


كلام رائع عاشت الايادي

تحياتي

150
رائع يسلمووووووو لبي

151
جميلة هي نظرة الإحترام ...
والنظرة قد تكون نظرة بالعين أو نظرة بالكلمة
كأن تنطق العين نيابة عن اللسان أو ينطق اللسان بنفسه ... أو تنطق اليد بكلمات تكتبها
جميلة تلك النظرة إن كانت من أي شخص ...
الأجمل أن تراها في عين شخص تحترمه وتقدرّه....
كلمات رائعة يسلموووووو

152
كل الاعضاء الي دا يشاركون بالزواية اعضاء نشطين ومتميزين ومتالقين

صح اني مادا اشارك بالزاوية بس دائما اتصفحها واشارك بالردود ومن خلال تصفحي لهذا الشهر

ارشح الاخت العزيزة كلارا المركهي

تحياتي للجميع[/color]

153
موضوع رائع اخ نزار عاشت ايدك

واهلا وسهلا نورتنا

تحياتيِ


156
زاوية الشباب / رد: حبيبي
« في: 14:19 22/06/2008  »
أن كان الحب قدرا فأنت قدري

وأن كان الحب خيارا فأنت اختياري.

كلمات رائعة عاشت ايدج لبي

تحياتي

157
عندما يتحدثُ الدمع
تجعلك تدور حول نفسك تبحث عن متنفس
تحاول .. تدرك .. وتستشعر
علّك تتذوق ..معنى الحياة الهانئة
لكنها تخنقك ..!!
تجعل بينك وبين الفرح مساحة من التشتت !!
وتلامس السراب ..
يسلموا على الموضوع الحلو

158
زاوية الشباب / رد: تعلمت أنه
« في: 13:50 22/06/2008  »

تعلمت ان ألشجره المثمرة ... هي من يهاجمها الناس

كلمات رائعة ومعبرة عاشت الايادي لبي

تحياتي

159
موضوع جميل عاشت الايادي عززتي
تحياتي

160
الخصم يرتجف من يجيبون اسمك

عالي مثل النجم يامحله اهدافك

صرت للدنيه بهجه وبكلوبنه اتسجلت اهدافك

انت البطل وشحده اليوصل اجدامك

دقه وسنتر ومضبوط باهدافك

رائع وسام عاشت ايدك

انشالله الفوز لمنتخبنا

161
زاوية الشباب / رد: مشتاقه
« في: 20:13 21/06/2008  »
قال أحبك--  قلت وأنا- لكن بإنكسار
 نظر فى عينى--  فقد كانت
هناك دمعة اشتياق
كلمات رائعة يسلموووووووو

162
عاش العراق وسلملي على بغداد وتبقه بعون الله منصوره

كلمات رائعة وسام يسلموووووو

تقبل مروري

163
معلومات ونصائح ضرورية عاشت الايادي
تقبلي مروري

164
اهلا وسهلا عززتي نورتي

166
مشكور فدووووووووو على التهئنة الحلوة

تحياتي

168
تمارين الفم واللسان

انقري بلطف بطرف اصبعك جبهة الطفل وخديه وذقنه
المسي باصبعك حول الشفاه بشكل دائري او استعملي فرشاة رسم ناعمه
انقري بلطف حول الشفتين
مسدي بلطف داخل الشفتين واللثه
لاحقا حركي اصبعك على سطح اللثه من الخارج باتجاه الاسنان الخلفيه
ان الهدف من هذه التمارين
هو منع سيلان اللعاب
والمساعده على افقال الفكين وفتحهما
والتعود على تحريك الشفتين
وعندما يعتاد الطفل على الحركات السابقه ابداي كما يلي :
افركي اللثه خلف الاسنان الاماميه والجهه الاماميه من سقف الحلق
لا تدفعي اصبعك الى مؤخرة الفم اطلاقا
زيدي الضغط فوق الشفتين كلما تجاوب الطفل ولا تضغطي على الرقبه او القصبه الهوائيه.
تمارين تعزز الاحساس في الفم
:
مسدي باصبعك او بفرشاة الاسنان طرفي للسان ثم الى الداخل حتى منتصف اللسان واضغطي الى الاسفل بلطف فهذا يساعد الطفل على الاعتياد على الملعقه .

ولتحسين حركة اللسان والشفتين والفك جربي التمارين السابقه والتاليه
:
لا تغلقي فم الطفل اذا كان مفتوحا بل حاولي ان تمسكي ذقنه واضغطي للاسفل بلطف
او جربي النقر على خديه بمحاذاة الاذنين
او اضغطي اسفل الذقن فينفتح الفم كردة فعل ولما ينفتح تماما اضغطي قليلا للاسفل فينغلق الفم.


اذا كان الفم مرخيا


: حاولي اغلاقه بشد الشفه العليا الى الاعلى والشفه السفلى الى الاسفل ثم اتركيهما
وهذه بعض التمارين التي تساعد على اغلاق الشفتين :
ضعي اصبعك اسفل الانف(على الشارب) واضغطي الشفه العليا ياتجاه الاسفل عدة مرات ثم ضعي اصبعك تحت الشفه السفلى واضغطي للاعلى اذا كانت الشفه العليا مشدوده جربي ان تضعي اصبعيك لضم الشفتين معا وكرري ذلك عدة مرات
.
لتحسين حركة اللسان :


اضغطي باصبعك او بطرف الملعقه على مقدمة اللسان وساعديه قليلا بدفع اللسان للاعلى
ادفعي اللسان من جانب لاخر
ضعي اسفل الملعقه على طرف اللسان واضغطي للاسفل وللامام قليلا
ضعي بعض العسل او المربى او السكر على الشفه السفلى وادفعيها باتجاه اللسان مشجعة الطفل على لحسها عن شفتيه , جربي وضع العسل على اللثه العليا من الداخل ثم اضغطي اللسان للاسفل واتركيه وشجعي الطفل على لحس الطعام.
شجعي الطفل على وضع طرف لسانه خلف الاسنان العليا او ضعي بعض العسل هناك واطلبي منه لحسها .
ضعي القليل من العسل او المربى على ملعقه واضعة اياها على طرف اللسان ثم اضغطيها على اللسان واخريجيها مشجعة الطفل على اخراج لسانه تابعا الملعقه
مرري الابهام والسباته من اسفل الى اعلى الرقبه من الجهتين فهذا يساعد ردة فعل البلع ويعود الطفل تدريجيا على بلع لعابه
ملاحظات :
لن يستطيع الطفل البلع اذا تم اطعامه وراسه مرتخ الى الخلف فبجب اطعامه وراسه مرتفع ومستقيم
لتكن الملقعه على مستوى فم الطفل لا اعلى منه كي لا يرفع راسه وليستخدم شفتيه لالتقاط الطعام ويجب ان ندعه يشاهد الطعام الذي سياكله.
يجب وضع كميات قليله من الطعام في الملعقه ليتعرف على الطعم .
اما اذا كان لسان الطفل بارز الى الخارج فيجب وضع الطعام جانب الفم او وسط اللسان والضغط بلطف الى الخلف.


لتشجيع حركة المص :


نضع بعض العسل او المربى على الاصبع ونضعها في فم الطفل وندلك اللثه واللسان بنعومه ونساعد الطفل على مص الرضاعه بكبس لطيف اسفل ذقنه بينما نضع حلمة الرضاعه على لسانه
نمسد بلطف اسفل الذقن واعلى الحلقوم لنساعده على البلع
ندلك بحركات دائريه الخدين واسفل الذقن للمساعده على المضغ
نمضغ الطعام امام الطفل كي يراقبنا ويقل حركات الفم والفك .

عدم محاولة فتح الفم باليد او بالملعقه
نضع الابهام اسفل الذقن لنساعد على المضغ
تذكبر الطفل ببلع لعابه كلما اوشك على سيلانه خارج الفم
مسح الذقن دائما ليتحسس الطفل باللعاب عندما يسيل
ولا نمسح اللعاب بحركه عرضيع فذلك يزيد من سيلان اللعاب يجب مسحه بتقطيع حول الفم باجمعه
يجب الحرص على نظافة الاسنان وعدم استعمال الملاعق البلاستيكيه .
منقول

169
مشكور فدوووو على المرور الجميل

نورت

170
الف الف الف مبروك حبيبتي رينا الحلوة وان شاء الله يارب تكون ايامج كلها افراح ومحبة وتحققين كل احلامج ونشوفج اجمل عروسة ........ ويخليج ويحفظج لماما وبابا واخوانج .

 

171
زاوية الشباب / رد: رؤوس اقلام
« في: 13:20 16/06/2008  »
ياليت ما كبرنا وظلننا صغار.....يسلمووووووو نوهرا موضوع رائع

تقبلي مروري

172
بشينا كاوخ داني

173
اهلا وسهلا نورتنا

175
سمورة لبي مشكورة على المرور العطر

حياتي ميشي نورت المنتدى بمرورك الجميل

تحياتي

176
تتعدد المواقف مع الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة ولكل مقام مقال كما هو معروف، فلابد من وجود ضوابط وقواعد للذوق واللياقة تحكم التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة .

الاستقبال:

- تحديد أماكن الاستراحة التى يمكن الوصول إليها بسهولة، أماكن التليفونات ... وإذا لم تكن مثل هذه الوسائل متاحة عليك بتوفير البدائل علي الفور مثل أى حجرة خاصة أو حجرة للموظفين تحتوى علي مثل هذه الإمكانيات حتى وإن كان مكتبك، مع توفير كوبآ من الماء.
- التحدث بنغمة الصوت الطبيعية عندما ترحب شفهيآ بمن تستقبله لا ترفع نبرة صوتك مالم يطلب منك ذلك.
- عندما تقدم الشخص الذى يعانى من إعاقة ما،
فمن اللائق أن تصافحه بالأيدى
حتى وإن كان الشخص يركب يدآ صناعية أو بها إصابة ما
1- من المقبول المصافحة باليد اليسرى.
2- بالنسبة للشخص الذي لا يستطيع مصافحتك بالأيدى، عليك بلمس كتفه أو ذراعه للترحيب به والاعتراف بوجوده.

المعــــــــامل ــة :

- مناداته باسمه/اسمه الأول في حالة إبداء
جو من الود والصداقة مع كافة الحاضرين.
لا تحاول مطلقآ الربت علي الرأس أو كتف الشخص
الذي يستخدم كرسي متحرك.
- عندما تخاطب شخصآ يجلس علي كرسي متحرك، لا تحاول الاقتراب والإمالة عليه لأن الكرسي هو جزء من الحيز الذي يمتلكه الشخص المعاق ومن حقه أن ينتفع به بمفرده.
- عندما تتحدث مع الشخص المعاق، عليك بالنظر إليه ويكون ذلك بشكل مباشر من خلالك بدون الاستعانة بعنصر ثالث.
- عرض المساعدة بشكل لائق مع وجود الحساسية والاحترام، لكن كن مستعدآ لتقبل الرفض علي عرضك هذا ولا تلح في تقديمها إذا كان الرفض هو الإجابة.
أما إذا تم قبول المساعدة استمع ونفذ كما يطلب منك.
- استئذن الشخص المعاق بحمل أى شئ
يكون معه ولكن بطريقة لائقة.
- إذا عرضت الإمساك بمعطف أو شمسية فهذا يجوز، لكنه من غير اللائق الإمساك بالعكاز أو العصا
ما لم يطلب منك الشخص المعاق ذلك.

شئ جميل أن نتعـــلم طريقة استقبال الأشخاص ذو الأحتياجات الخاصة
حتى نتجنب جرح مشاعرهم والتقرب إليهم أكثر ,,

منقول

177
عالم المطبخ / رد: نصائح مطبخية
« في: 20:15 15/06/2008  »
مشكورين على المرور الجميل

178
الف الف مبروك الى العزيز عصام وسوف وزوجته الطيبة  بمناسبة اطفاء الشمعه الثانية للعزيز بولص ونتمنى له العمر المديد في ظل الوالدين وتحت حماية ربنا يسوع المسيح وامنا العذراء
الف الف مبروك

179
الشمعه بالنسبه لي تعبير عن الإنسان الذي يقدم الكثير
للآخرين دون أن يحسب لما يخسره.. 

هي النور .. والأمل.... هي الدفء .. والحب.... هي الذوبان ... والعطاء

تحياتي

180
عاشت الايادي على الاختيار الجميل للموضوع
يسلموووووووو

181
يسلموووووووو على الموضوع الجميل

182
عاشت ايك يا اخ فدو على هذا الشعر كلش حلو يااحلا وردة

183
عاشت ايدك فادي موضوع كلش حلو يسلموووووووووو

184
عاشت الايادي

185
وصف رائع يونان

يسلمووووووو

186
حياتي سمورة نورتي الموضوع بمرورك الجميل

187
التدريب العملي لذوي الإعاقة العقلية

مقال مميز للأستاذ : محمد محمد عوده - أخصائي نفسي

((بسبب نقص القدرات الذهنية للفرد ذي الإعاقة العقلية فإنه يمر بخبرات متكررة من الفشل فيصاب بالإحباط

ويشعر بالعجز والعدونية وأنه لا يستطيع القيام بالأعمال التي يقوم بها أقرانه ممن هم في مثل سنه أو من يصغرونه

ولذلك نجده يعتمد على الآخرين في شئونه وتلبية احتياجاته. ولأن هذا الفرد يملك قدرات ولو محدودة فعلينا أن   

نستثمر هذه القدرات وندربه على أعمال تناسب قدراته المحدودة فاحتياجه إلى التدريب العملي هو الأجدى والأنفع

لمساعدته للقيام ببعض الأعمال التي يمكنه الاعتماد فيها على نفسه. ويقل بذلك اعتماده على الآخرين في تصريف

شئونه.

وبذلك يتحقق له الكثير من التكيف الاجتماعي والتكيف الشخصي وأيضاً يتحقق التفاعل الاجتماعي ويساعده بالتالي

على تحقيق ذاته وشعوره بقيمته. ان التدريب العملي الجيد والمنظم لهؤلاء الأفراد على أعمال تناسبهم وتناسب

إمكاناتهم يساعدهم على تحقيق النجاح الذي يعوضهم بكل تأكيد عن الفشل الذي يشعرون به في مجال التعليم

العام والذي لا يتناسب مع قدراتهم، فهذا النجاح يحقق لهم قدراً كبيراً من التكيف مع من حولهم وبيئتهم التي يعيشون

فيها. ان النجاح الذي يحققه هؤلاء الأفراد يساعدهم بلا شك في تغيير الصورة السالبة عنهم وعن قدراتهم وإمكاناتهم

وبالتالي تتغيير صورتهم نحو ذواتهم إلى الأفضل وبالتأكيد ستتغير نظرة المجتمع لهم وكل هذا سيشعرهم بدورهم

وقيمتهم وكفاءتهم وفاعليتهم. وسوف يخفف هذا النجاح من معاناتهم النفسية ويعمل على تحقيق التوازن الداخلي

وإعطائهم الدافعية لتحقيق المزيد من التقدم والنجاح واكتساب الخبرات والمهارات الاجتماعية. ان التدريب العملي

يتيح لهم الفرصة للتعبير عن قدراتهم والاستفادة القصوى من هذه القدرات ويجعلهم قوة منتجة بالمجتمع وليست

قوى معطلة تمثل عبئا على الآخرين ممن حولهم وعلى المجتمع. ولنثق جميعاً بأن هؤلاء الأفراد بالرغم من وجود

جوانب قصور لديهم فهناك على الجانب الآخر جوانب قوة علينا أن نبحث عنها وأن نصل إليها ومن ثم استثمارها لنحقق

من خلالها الكثير والكثير لهم وللمجتمع. ))

188
مبادئ التربية الخاصة للأطفال المعوقين

هناك مبادئ واعتبارات تربوية هامة ينبغى مراعاتها فى التربية الخاصة للأطفال المعوقين وتتمثل فى :

- المبدأ العام للتربية عموماً وهو التعلم عن طريقة العمل
- تنمية معلومات الطفل عن طريق الادراك وتدريب الحواس المتعلقة بالبصر والسمع والذوق والشم وغيرها
- أن يكون التعليمات اللفظية واضحة وبسيطة ، مع اعادتها من وقت لأخر0
- تشجيع المتخلف عقلياً بالتعبير عن نفسه ، والتعليق اللفظى على الأشياء والصور والمواقف
- ضرورة مراعاة الفروق الفردية حتى بين المتخلفين أنفسهم وأثناء التعليم الجماعى
- أن يكون ترتيب المادة فى المواقف منظماً من المادى الحسى الحسى إلى المجرد ، ومن المعروف والمألوف إلى المجهول وغير المألوف
- أن يكون تنظيم المادة من السهل إلى الصعب ، لكى توفر للمتخلف فرص النجاح ماأمكن
- ربط الموضوعات ببعضها البعض فى مجموعات طبيعية ،مما يجعل مضمونها أسهل فهماً على الأطفال ، ويعمل على تقوية وتحسين ارتباط الأفكار بعضها ببعض
- أن يكون التعليم وظيفياً ، أى أنه أثناء التدريب المهنى ن ينعلم المتخلف بعض الحاسبات البسيطة التى يحتاجها
- تقديم المادة على أجزاء وبالترتيب ، مع التأكد من نجاج التعلم فى هذا الجزء ، قبل الإنتقال الى جزء أخر
- العمل على جذب انتباه المتخلف عقلياً إلى العلامات المنتمية فى الموقف بطريقة مقصودة ، فقد يساعد ذلك على الإنتباه للعلامات بالموقف
- التنوع فى استخدام أساليب تدريسية مختلفة ، مواد تعليمية متنوعة ، بحيث يستخدم المتخلف أكثر من قناة حسية واحدة
- التنوع فى المواقف والخبرات التى تتصل بتعليم مفهوم واحد من أجل تعزيز هذا المفهوم
- التعزيز المستمر سواء التعزيز المادى بالمكافئات العينية والمادية ، أو اللفظى بالمديح والتشجيع
- شعور الطفل باندماجه داخل الفصل الدراسى ، ومساعدته أن يقدر مستواه بالنسبه لباقى زملاؤه فى الفصل
- التقبل الإجتماعى للطفل المتخلف عقلياً
- لابد أن تتضمن تربية المتخلفين كل من التربية البدنية ، والفن ، والكلام ، والعمل اليدوى

ولابد أن يرعى أن المتخلف عقلياً يحتاج إلى مايسمى بالتدريب والتدريس العلاجى والعملى على بعض الآداءات والمهام والأعمال الملائمة له ، والمتفقة مع قدراته المحدودة ، على أن يعتمد فى أدائه لهذه الأعمال على نفسه بعد تدريب كافى عليها ، وبالتالى اعتماده على الأخرين بالتدرج ، وينجم عن ذلك أشياء كثيرة إيجابية مثل استقلالية المعاق عقلياً ، ولو أنها نسبية وحدوث التكيف الشخصى له ويترتب عليه أيضاً حدوث التوافق الاجتماعى مع الآخرين 0 وأن أسلوب التدريب العلاجى الجيد لهؤلاء الأفراد يتيح فرص إخراج إمكاناته وقدراته المحدودة ، والاستفادة منها إلى أقصى حد ممكن 0

المصدر
اسم الكتاب: سيكولوجية الفئات الخاصة والمعوقين
اسم المؤلف: د/ زينب محمود شقير- 1999

190
مشكورة لبي على المرور الجميل واتمنى الافادة للجميع

تحياتي

191
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
انا هوا الطريق والحق والحياة من امن بي وان مات فسيحيا  كلام الرب يسوع له المجد كل المجد
عائلة المرحوم فريد الياس خدركا في سدني المحترمين
السادة أقارب وذوي ومحبي المرحوم في العراق والمهجر المحترمين
نشارككم احزانكم بهذا المصاب الاليم بوفاة المرحوم فريد الياس خدركا اذ نرفع يدنا الى السماء طالبين من سيدنا يسوع ان يسكن المرحوم فسيح جناته وان يلهم اهله ومحبيه الصبر والسلوان
آمين

بنت خالتكم/ شكرية داؤد بهاري
                شمعون حنا
                   الموصل

192
شكرا اعزائي على التهئنة الحلوة
يحميكم الرب

194
عززتي جوجو

شكرا لبي على اختياري متالقة هذا الشهر

واشكر اخوتي واعزائي اعضاء المنتدى الحبيب على التصويت

سمورة حياتي مشكورة على التهئنة الحلوة

تحياتي للجميع

195
اهلا وسهلا بيك وبكل اهالي الموصل

198
كلام صحيح عززتي ونتمى من كل الاعضاء الجد المرور على الموضوع القيم والمفيد
تحياتي

199
اهلا وسهلا نورتي

201
حياتي نوهرا مو بس نورتي الموضوع وانما نورتي المنتدى

اهلا وسهلا

202
اهلا وسهلا نورتي

205
مشكور ريمون على المرور الجميل والكلام الاجمل
تحياتي

206
شكرا لبي shakar   & جوجو على التصويت
الرب يحميكم

207
الضغوط الكبيرة أثناء فترة الحمل مرتبطة بالتوحد


المصدر: المركز الطبي لجامعة ولاية أوهايو
ترجمه بتصرف: ياسر الفهد – والد طفل توحدي - الرياض

في عرض تم تقديمه في اللقاء السنوي لجمعية العلوم العصبية في ساندييغو علّق الدكتور/ ديفيد بيفرسدروف طبيب الأعصاب في مركز OSU الطبي ورئيس الباحثين في الدراسة على دراسة 188 سيدة من الذين وضعوا أطفالا توحديين. حيث أوضح البحث بأن هؤلاء السيدات ربما تعرضوا إلى ضغوط كبيرة خلال فترة الأسبوع الرابع والعشرين وحتى الأسبوع الثامن والعشرين من فترة الحمل لديهم.

وقال: أن الباحثون قاموا بفحص المكونات الجينية للمرض لعدة سنين ولكن توجد الآن دلائل من خلال هذه الدراسة بأن التوحد أيضا ذو علاقة بالمؤثرات الخارجية مثل الضغوط قبل الولادة.

الدكتور/بيفرسدروف وفريقه طلبوا من الأمهات توثيق مستوى الضغوط عندما تحدث خلال فترة الحمل لديهم. الدراسة شملت أمهات أطفال توحديين و 212 سيدة من الذين لديهم ولادة طبيعية و 92 سيدة ممن لديهم أطفال من ذوي متلازمة داون.

الباحثون استخدموا مقياسا نفسيا مقننا (The Social Readjustment Rating Scale) وذلك لقياس فجوة التأثير التي عانت منها السيدات في فترة أربعة أسابيع. بالنسبة للدراسة فإن الضغوط الكبيرة التي تم التعرف عليها خلال فترة تواتر الأحداث الحياتية لهؤلاء السيدات هي فقدُ شخص عزيز أو فقدان العمل. ولاحظ بأن عدد السيدات اللاتي واجهن ضغوط كبيرة خلال فترة الأربع أسابيع المحددة كانت مستقرة خلال دراسة حمل السيدات الطبيعيين ومتلازمة داون. بينما كان مستوى الضغوط التي واجهت أمهات الأطفال التوحديين بمعدل الضعفين من الأمهات الطبيعيين خلال هذه الدراسة. وقال: نحن توقعنا أن الأمهات اللاتي وضعن أطفال توحديين ومتلازمة داون يتذكرن بسهولة ضغوط الحياة أكثر من السيدات الذين وضعوا أطفالا توحديين.و ما كنا ننظر إليه هو الزيادة في أعداد اللاتي تعرضن لضغوط كبيرة خلال فترة ما قبل 32 أسبوع وهؤلاء السيدات أيضا وضعوا أطفال توحديين. الدكتور/بيفرسدروف وفريقه يوقنون بأن بحثهم يدعم دراسات الحيوانات السابقة التي تقترح بأن الضغوط أثناء فترة محددة من الحمل ربما تؤدي إلى تغييرات في نشأة المخ وهذا كان مرتبطا بالتوحد. إن توقيت أحداث الضغوط الذي تم تسجيله في الدراسة يبدو أنه ينسجم تماما من ناحية التوقيت وفترة نمو المخيخ (وهو جزء رئيسي من المخ ينمو بطريقة مختلفة في الأطفال ذوي التوحد).

التوحد هو اضطراب عصبي يظهر في مبكرا في حياة الأطفال قبل بلوغ الثلاث سنوات، وهؤلاء الأطفال لديهم مشاكل في التفاعل والتواصل مع الآخرين ولديهم تأخر في الكلام ويطورون سلوكيات شاذة ونمطية متكررة تستمر مدى الحياة.

وقال بيفرسدروف: مع معلومات هذه الدراسة سيكون هناك دراسات أخرى يؤمل أن تحدد الأسباب التي تؤدي إلى التوحد في الأطفال.

208
ضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال المعاقين عقلياً



أوضحت نتائج الدراسات الحديثة أن معدل انتشار أعراض اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال المعاقين عقلياً أعلى من معدل انتشارها بين الأطفال ذوي الذكاء الطبيعي خاصة أعراض ضعف الانتباه ، وفضلاً عن ذلك فإن القدرات العقلية لدى هؤلاء الأطفال يؤدي إلى ضعف قدرتهم على الانتباه ، وهذا ما أكدته بعض الدراسات السابقة التي فحصت اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال المعاقين عقلياً .

ولعل ذلك يرجع إلى أن الجهاز العصبي لدى الأطفال المعاقين عقلياً مليء بالضوضاء والتنبيهات الداخلية ، كما أن لديهم ضعف في القدرة على تنظيم المنبهات في الذاكرة قصيرة المدى استعداداً للاستجابة لمصدر التنبيه مما يؤدي إلى ضعف الكفاءة الانتباهية لدى هؤلاء الأطفال مقارنة بالأطفال ذوي الذكاء الطبيعي .


ويشتمل ضعف الانتباه لدى الأطفال المعاقين عقلياً كل من :

مدى الانتباه ومدة الانتباه ، حيث يقصد بمدى الانتباه : السعة الانتباهية لدى الأطفال أي قدرة الطفل على الانتباه لأكثر من منبه في وقت واحد ، بينما يقصد بمدة الانتباه : الفترة الزمنية التي يستطيع الطفل تركيز انتباهه فيها على مصدر التنبيه .
وفضلاً عما سبق فإن الأطفال المعاقين عقلياً لديهم ضعف في القدرة على الانتباه للصفات والخصائص الفيزيائية التي تميز أحد المثيرات البصرية عن غيرها والتي يراها شورم ( Schworm , 1979 ) بأنها أساس عملية التعلم .


علاج ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال المعاقين عقلياً :

يرى كل من زيمان وهاوس ( Zeaman & House , 1979 ) أن ضعف الانتباه لدى الأطفال المعاقين عقلياً يرجع لعدم قدرتهم على استخدام المثيرات البصرية المناسبة في عملية التعلم ، ولذلك فقد نادى سوارس ( Soraci , 1990 ) بضرورة تدريب الأطفال المعاقين عقلياً على تنيمية الانتباه البصري حتى يمكنهم الاستفادة من البرامج التربوية المقدمة لهم .
وهنا يرى لوفاس وزملاؤه ( Lovase , et al . , 1979 ) أن المثيرات البصرية التي تستخدم في تدريب الأطفال المعاقين عقلياً على تنمية الانتباه البصري لديهم يجب أن تقدم لهم وفقاً لثلاث حالات :

الحالة الأولى :

يطلب فيها من الطفل أن ينتبه لمثير بصري واحد يقع بين عدد من المثيرات البصرية الأخرى والتي تشترك معه في بعض الخصائص الفيزيائية ، وتختلف معه في أحدها مثل : ( الطول ، واللون ، والشكل ) وهذه المثيرات الأخيرة يطلق عليها المثيرات المشوشة ، وفي هذه الحالة ينبه دينسمور ( Dinsmoor , 1985 ) بأن هذه المثيرات المشوشة يجب أن تكون قليلة العدد حيث إن كثرة عددها يؤدي إلى تشتت الانتباه البصري لدى الطفل المعاق عقلياً .

الحالة الثانية :

يطلب فيها من الطفل الانتباه إلى تفاصيل محددة داخل المثير الهدف نفسه وذلك مثل اختلاف جزء معين منه في ( اللون ، أو الشكل ، أو الطول )

الحالة الثالثة :

يطلب فيها من الطفل الانتباه لمثير يقع بين عدد من المثيرات التي تختلف عنه في الخصائص الطبيعية ، وهذا النوع من الانتباه يطلق عليه إلى الضد .


من كتاب / اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال
للدكتور / السيد على .... والدكتورة / فائقة محمد

209
حياتي سمورة ..... عزيزي ريمون .... تشرفت بمروركم العطر

يحميكم الرب

210
لا حياتي مفيش تريقة الان ولكن زي ما ئلتو ممكن بعد كدا ههههههه يس ربنا

يستر

 منورة حياتي ايه الجمال ده


اهلا وسهلا نورتي

تحياتي

211
مشكورين على المرور العطر ......نورتم الموضوع

يحمكيم الرب

212
نوهرا عززتي يسلمووووو على الموضوع القيم والمفيد الرائع.... دائما متميزة في نقللكي للمواضيع

واهلا وسهلا نورتي المنتدى

يحميكي الرب

213
اهلا وسهلا بيج عززتي بمنتدنا وبيتنا الثاني وانشالله يارب التواصل معانا

واكيد رح نكون فرحانين بوجودج ويانا

وشكرا حببتي على التصويت

ومرة ثانية اهلا وسهلا نورتي

يحميكي الرب

214
موضوع جميل عاشت الايادي لبي يسلموووووو

215


أطفال الولادات المبكرة ربما يصابون بإعاقة عند البلوغ

خلصت دراسة نشرت في دورية طب الاطفال الى أن الاطفال الخدج يواجهون خطر الاصابة باعاقة طويلة الامد.

وقال الدكتور اندرس هيرن وزملاؤه في المجلس الوطني للصحة والضمان الاجتماعي في ستوكهولم بالسويد "الأعداد المتزايدة من الاطفال الذي يولدون قبل اكتمال نموهم يعانون أثناء البلوغ نتيجة نموهم في مراحل الرعاية قبل وبعد الولادة."

واختبر الباحثون تأثير الولادة المبكرة على معدلات الاعاقة والنجاح الوظيفي للشبان في عينة سويدية من 522310 اشخاص ولدوا بين عامي 1973 و1979.

ومن بين المجموعة ولد 431656 طفلا وعمرهم من 39 الى 41 أسبوعا، و68541 وعمرهم 37 الى 38 أسبوعا، و19166 ولدوا مبكرا وكانت أعمارهم بين 33 و36 أسبوعا. وولد 2947 طفلا قبل اكتمال نموهم بين 24 الى 32 أسبوعا.

ولاحظ فريق هيرن زيادة متدرجة في الاعاقة لدى البالغين الشباب كلما قل عمرهم عند الولادة.

وزادت نسبة خطر الاصابة باعاقة واحدة على الاقل بنسبة 3.7 ضعفا لهؤلاء الذين ولدوا وعمرهم 24 الى 32 أسبوعا مقارنة بالمولودين في موعدهم الطبيعي. وكانت نسبة الاصابة باعاقة واحدة على الاقل هي 51 في المئة عند المولودين في عمر 33 الى 36 أسبوعا و23 في المئة عند المواليد في أعمار من 37 الى 38 أسبوعا.

ولاحظ الباحثون أيضا أن البالغين المولودين قبل اكتمال نموهم كانوا أكثر نزوعا للحياة مع ابائهم. واقترنت الولادة قبل الميعاد الطبيعي أيضا بنسبة أقل من اكمال الدراسة الجامعية وأجور أقل بنسب تدرجية.

ومع ذلك وحسب هيرن وزملاؤه فان "الغالبية العظمى لاكثر الاطفال ولادة قبل النمو يعيشون حياة منتجة ويعتمدون على أنفسهم في شبابهم."

وأنهى الفريق بحثه بقوله "هناك مزايا اقتصادية جمة للوقاية من الاعاقة المرتبطة بالولادة قبل اكتمال النمو."



المصدر : رويترز

216
هناك طريقتان لتدريس مهارات القراءة للطلاب التوحيديين:
-1الطريقة التركيبية: وهي التي تعتمد على هجاء أصوات الحروف وتركيبها لنطق الكلمة.
-2الطريقة التحليلية: وهي تعتمد على قراءة الكلمات مباشرة ثم مدارسة أجزائها بعد و يتوقف اختيارنا لإحدى الطريقتين على حالة الطفل واستعداداته وإمكانياته وأسلوبه في التعلم، وفي الطريقة التحليلية وكذلك التركيبية يجب أن نتبع نهج القراءة الوظيفية حيث ندرب الطفل على:
- اسمه، واسم والده،ووالدته، وأسماء أخوته وأصحابه، واسم مدرسته، وعنوانه.
- قراءة بعض الكلمات البسيطة مثل: مأكولات، وفاكهة، خضراوات، وأشياء يستخدمها في حياته اليومية ونعرض فيما يلي بشيء من التفصيل الطريقة التحليلية والتركيبية:
1 الطريقة التحليلية: لتوضيح هذه الطريقة نعرض لإجراءات تدريب الطفل على قراءة كلمة بالطريقة التحليلية، فعند إعطاء كلمة مثل "أحمد" لأحد الأطفال لكي يعرف اسمه، فإننا ندربه عليها كالآتي: -
- نتكب الكلمة في صفحة كاملة وبخط واضح ثم تقرؤها بصوت يجذب انتباه الطفل مع الإشارة إليها، على أن نكررها ثلاث مرات (أو أربع مرات) متتالية مع ترك ثانيتين بين كل مرة تنطق فيها الكلمة، ثم نجعل الطفل يشير إلى الكلمة مع تكرار نطقها.
- نضع صورة للطفل في أعلى الصفحة ناحية اليسار، ونقوم بنفس الإجراء السابق، حيث نكتب الاسم في صفحة بيضاء ويكون حجمه كبيراً ويمكن أن يقوم الطفل بأكثر من نشاط، مثل:
• تلوين الاسم بلون فلوما ستر.
• تلوين بلون الشمع.
• لصق حبوب على الاسم.
• لصق أسطوانات رفيعة أو شرائط من الصلصال.
- نكتب الاسم في صفحة مع كلمتين لم يدرسهما الطفل، ونجعله يضع علامة عليه.
- نكتب الاسم أعلى الصفحة، ونملأ الصفحة بكلمات من بينها كلمة "أحمد" مكررة عدة مرات، ونجعل الطفل يضع علامة على كل كلمة "أحمد" تقابله.
- نحضر مجلة أو جريدة، ونجعل الطفل يستخرج كلمة من الصفحة على أن تكون ة بخط واضح.
- في هذه الطريقة يتم تدريس الحروف الهجائية للطفل منفصلة، ثم تركيبها لنطق الكلمات على أن يتم دراسة صوت الحرف وليس اسمه، مثل : حرف ألف، وهكذا في جميع حروف الهجاء الباقية.
- عند اتباع هذه الطريقة فليس شرطاً أن ندرس للطفل الحروف الهجائية بالترتيب، وإنما نقوم باختيار الحروف السهلة، وبعد أن ندرس للطفل ثلاثة حروف أو أربعة، نبدأ بتكوين كلمة من هذه الحروف ويقوم الطفل بهجائها.

2- الطريقة التركيبية: إذا أردت تدريس فكرة الهجاء للطفل فابدأ بكلمة حروفها سهلة،مثل: كلمة ولد أو علم وتقوم بالآتي:
- أكتب حرف ( و ) مع نطقه بشكل واضح.
- اصنع حرف ( و ) وألصقه على ورقة واجعل الطفل يمر بيده على الحرف ويغرس فيه مسامير،على أن يتتبع في غرس المسامير اتجاه رسم الحرف.
- ارسم الحرف على ورقة وأحدده بحبل أو بخيط سميك واجعل الطفل يلونه.
- ارسم الحرف على ورقة واجعل الطفل يلونها و يلصق عليه حبوباً أو خرزاً.
- بعد أن يكون الطفل قد حفظ شكل الحرف ونطقه،كرر معه الإجراءات التي سبق ذكرها في الطريقة التحليلية.
- بعد ذلك كرر الإجراءات السابقة مع حر ( ل ) وحرف _ د ) ثم ركبها معاً واجعل الطفل يقرأها بالترتيب، ويتعلم كلمة " ولد" عن طريق هجاء حروفها بالترتيب.

- بعد أن يدرس الطفل كلمة " ولد" مثلاً أعطيه حرفاً آخر أو حرفين، ثم كون من حروف كلمة ولد،والحرفين الآخرين، كلمة جديدة، مثل: تدريس حرف ( ع ) وحرم ( م ) ، وأعطي الطفل كلمة ( علم ) بنفس الطريقة. و هذه الطريقة تجعل الطفل متمكناً من هجاء أي كلمة بعد أن يكون قد درس جميع الحروف، كما أنها تحتاج إلى تدريب مستمر ودرجة تكرار كبيرة لكل تدريب
وهذا ينطبق علي باقي أطفال الاعاقة

تعليم المهارات اليومية والاعتماد على النفس والتحكم في المشاكل السلوكية
د. بروس باكر د.آلان برايتمان





تعليم المهارات
مهارات الاستعداد:
أن مهارة الاستعداد هي الأساس اللازم لمهارات العناية بالنفس ومهارات اللعب.....
وتشمل مهارات الاستعداد :الإمساك بالأشياء ,الجلوس,القيام, المشي,اتباع التعليمات البسيطة,التنسيق بين عمل كل من الأعين والأصابع واليدين والأرجل للعمل معاً في توافق وهذه المهارات يتعلمها الأطفال العاديين بشكل تلقائي لذلك لا تخطر على بال البعض إنها مهارات يجب أن يتعلمها الطفل.
ومهارات الاستعداد (مثل :الوقوف ,الإمساك بالكوب ,الاستجابة للنداء )تعتبر بداية للعديد من المهارات الأخرى,وكثير من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لا يكتسبون مهارات الاستعداد بسهولة, ومن المعروف أنه أثناء نمو الطفل توجد مهارات تسبق الأخرى زمنياً
فمن الطبيعي أن يتعلم الطفل مهارة الوقوف قبل المشي
تركيز الانتباه
يعتبر تركيز الانتباه من أهم المهارات على الإطلاق فأنت الآن وأنت تقرأ تركز كل حواسك على هذه الكلمات اله ولاتعطي أي اهتمام للمؤثرات الأخرى ....
أما بالنسبة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فإن تركيزهم على على شئ لفترة طويلة من الزمن يعد أمر صعب عليهم فالطفل الذي يتململ في مقعده والذي يهيم ببصرة أو بتفكيره أو الذي لا يستجيب لمن يناديه باسمه هم جميعاً أطفال ليس لديهم استعداد للتعلم.
فلكي يبدأ الطفل فعلياً التعلم يجب أن ينتبه للشيء الذي سيتعلمه ولا يلتفت لأي شئ آخر.
تعليم الانتباه

مثال
إلام الطفل كانت تعلم طفلها أن يشرب من الكوب ولكن كل جهودها بآت بالفشل والإحباط فدائما هو زائغ العينيين لا يستجيب لندائها يلعب بالكوب ويرميه فقامت إلام بمايلى :
1 - تحديد مهارة معينة من مهارات الاستعداد:هو أن ينظر ا ليها عندما تناديه
2 - إعداد ظروف التعليم.خمس دقائق في كل ظهيرة
3 - تخصيص مكان للتدريب وإخلائه من المشتتات
4 - اختيار المعزز.اختيار نوع الطعام المفضل لدى الطفل
5 - التشكيل : قامت بمراقبته إلى أن اقترب من الكرسي وبتوجيه جسدي ولفظي قالت:أجلس بكل هدوء وما إن جلس حتى قامت بتعزيزه
6 - الانتظام في التعلم مع تقليل المساعدة
7 - ملاحظة التقدم
تعليم طفل مهارة الانتباه :
-1نقف بالقرب من الطفل.
-2 النظر في مستوى نظر لطفل.
-3 مناداته باسمة
-4 النظر في عين الطفل
-5اختيار الكلمات المناسبة
6-تثبيت الكلمات المستخدمة
7-استخدام الإشارات والإيماءات
مهارات الانتباه الأساسية:
*نظر الطفل لمن يناديه
*حضور الطفل لمن يناديه
*التعرف على الأشياء بأسمائها
*اتباع التعليمات البسيطة
*التقليد
مهارات استخدام العضلات الكبيرة
*الجلوس
*القيام من على الكرسي
*المشي
*الصعود والهبوط من على السلالم
مهارات استخدام العضلات الدقيقة
* الدفع ,الجذب,الإمساك, الاستدارة.
*الإمساك بالأشياء وتركها.
*الألعاب المائية.
*وضع الأشياء داخل ثقب في صندوق.
*مسك الأشياء الدقيقة بين السبابة والإبهام
منقول

217
عاشت الايادي عززتي سمراء على الوضوع المهم
يحميكي الرب

219
شكرا ريمون على تعليمنا للصلاة بالاشارة لمشاركة اخوتنا ذوي الاحتياجات الخاصة

الرب يحميك

220
يسلموووووووو اخ ريمون على الموضوع القيم والمفيد
يحميك الرب
تحياتي

221
ابداعات متميّزه من ذوي الإحتياجات الخاصه
الرب يحميهم ويباركهم
مشكور اخ ريمون

222
الف الف  الف    مبروك الاخت عطاء    وانشالله التالق الدائم  في  كل مجالات الحياة  والرب معك دائما

223
يسلمووووووووو على المعلومات
تقبلي مروري

224
عيد  ميلاد  سعيد   سمورة ...


 كل عام وانتي بالف الف خير وانشاء الله  تحقيق الاماني ويارب يخلي ايامج  افراح  وسعادة .. 
 


 

225
الف الف مبروك اخوني سيف عالاقامه
وعقبال اخوانك ايدن و هبه
وانشاء الله يلم شمل العائله في القريب العاجل

تحياتي
نادية

226
فعلا كلمة احبك صايرة اسهل كلمة ممكن تنكال لكل من الشاب والفتاة

وكلمة احبك ممكن تنكال باي وقت وتحت اي ظرف ماكو اسهل منها في وهم الطرف الاخر

لكن مع هذا يوجد من يكول هذه الكلمة بكل احساس ومشاعر ولكنهم نسبة ضئيلة

تحياتي

227
مشكورة نوهرا  على هدا الطرح الجميل أنا من وجه نظري  فهو ناتج عن حب إثبات الشخصية ودلك دليل على عدم الثقة بالنفس أو ربما جريا وراء الشهوات وإرضاء للرغبات الشخصية وهو إن دل فإنما يدل على الإستهتار وعدم الإهتمام بمشاعر هؤلاء الفتيات فهو شخص غير محترم لنفسه ولا للاخرين...........فالفتاة تتحمل جزء كبير بهذا التباهي فهي تقبل ان تقابله امام اصحابه وتكلم اصحابه ويسمعهم صوتها الخ..... وهذه من الامور التي تقتل الحياء والغيره داخل النفس مما يجعل يدمن هذا الطبع.....

228
نورتي الموضوع shakar
يحميكي الرب

229
الام لها فضل عظيم وقدر كبير والجلوس في المقعد الامامي للسيارة من ابسط الاشياء التي قد تدخل السرور على نفسها وهي الاحق به إلا اذا رفضت الام الجلوس في المقعد الامامي كما تفعل بعض الامهات وتعلل الام ذلك بالخوف من حوادث السيارات فلامانع من ان تجلس الزوجة في المقعد الامامي بعد رفض الام له ..... ولكن الي دا نشوفا بالواقع هو ان كثير من الزوجات هي الي تجلس في المقعد الامامي وتترك المقعد الخلفي للام
يسلموووووو نوهرا
تحياتي

230
هباوي لبي موضوع قيم
عاشت الايادي
يحميكي الرب

231
مشكورة لبي على المرور الجميل

اهلا وسهلا نورتي

يحميكي الرب

233
يسلموووووووو حياتي سمراء على المرور الجميل

يحميكي الرب

234
كيف تلعب مع الأطفال ذوي التوحد

المصدر: إلينا ساند – ABA Therapists
ترجمة: ياسر بن محمود الفهد – والد طفل توحدي

سنوات من تحليل السلوك التطبيقي (ABA) أدركتٌ ما هي أهمية مهارات اللعب بالنسبة للأطفال و خصوصا الأطفال ذوي التوحد. ومن خلال اللعب يتعلم الأطفال:
• السلوك الملائم
• إتمام المهام
• الخيال
• أخذ الدور
• بناء العلاقات
• التقمص
• اللغة الملائمة
• القدرة على الطرق المتنوعة للعب
• التفاعل المتبادل
الأهم من ذلك هو المرح و الاستمتاع. وجوهريا يعتبر اللعب مهارة مهمة تكمّل تحليل السلوك التطبيقي (ABA) وتعمم المهارات التي دُرّست اعتياديا.
التالي: هو عبارة عن ملخص عن الحالات التي تعاملت معهم والذين بعد سنوات من الجهد تعلموا كيفية الاستمتاع بالألعاب.
أحد الأطفال الذين تعاملت مهم كان لا يملك مهارات اللعب ولا يستمتع بتدريس اللعبة اعتياديا. و بعد ثلاث سنوات من تدريب اللعب الصارم والدقيق مع الألعاب المختلفة أصبح لديه لعبة مفضلة يقضي وقتا للعب بها باستقلالية.
و على الرغم من أن هناك أطفالا يجب أن يُدّرسوا بطريقة اعتيادية كيفية اللعب وذلك بطريقة وضع مهام اللعب في برنامج تحليل السلوك التطبيقي، كان هذا الطفل خاصة لا يستمتع بالمرح. عمل الفريق جاهدا بصورة خاصة لتحفيز هذا الطفل على اللعب. ودُرّس الطفل برنامج اللعب الخاص بطريقة غير اعتيادية ليكون مرحا وممتعا. حيث كان الانتباه للمهارات بالنسبة للطفل صعبا و تركيز نظراته لا تستمر سوى ثوان معدودة في كل مرة.
خلال جلسات لا تحصى عملت جاهدة كل ما بوسعي لأجعل الطفل يستمتع باللعب ليس فقط من خلال نص مكتوب يدرس له بل استخدمت عددا من المعززات الاجتماعية التي كان يحبها الطفل. على سبيل المثال كنت أنا والطفل نقوم بتركيب المكعبات ومن ثم هدمها، وعندما تتساقط المكعبات كنت أسقط أمام الطفل وأتظاهر بأنني ميّتة وكان ذلك يشعل الضحك، وقمنا بعملها مرة أخرى وأخرى. مثال آخر أذكره وهو لعبة أحجية الخرز. و كطريقة للابتعاد عن فترة الجلوس الطويلة للعب كنت أصدر صوتا مضحكا محدثة اختلاف في نبرة صوتي العادية عند الكلام حيث استمتع هذا الطفل بشدة. وكنت قادرة من خلال التفاعل الاجتماعي بالاستمتاع باللعب.
أيضا الجلوس للعب باللعبة زاد تدريجيا وأصبح الطفل الآن يلعب لمدة 15 دقيقة بألعاب مختلفة.
هذا الطفل الآن عمره خمس سنوات. خلال سنوات من الجهد تمكن فريقنا من تقليص توجيه الأصوات وطريقة التدريب الاعتيادية واستمتع بطريقة اللعب، وبالمقابل تعلم هذا الطفل أن اللعب مرح وليس مهمة روتينية يجب انجازها.
عندما أقوم الآن بالعلاج يجلس هذا الطفل الصغير ويقوم باللعب بإحدى لعبه المفضلة بينما أقوم بوضع البرنامج في كل مرة أرى ذلك أتبسم وأكون ممتنة لتلك اللحظات الثمينة.
و بما أن الأطفال ذوي التوحد فريدين ولديهم نقاط ضعف ونقاط قوة مختلفة لدي طفل آخر بحيث كان له برنامج لعب اعتيادي. اللعب كان يستهدف الطفل ويُوجّهه للعب باللعبة بالطريقة الصحيحة. على سبيل المثال: عند تعليم لعبة الصلصال عدة مهارات كانت مستهدفة مثل عجن الصلصال بطريقة وتدية، تقطيع الصلصال، وعمل أشكال مختلفة بقاطعة البيتيفور، استخدمت لهذا الطفل طريقة التوجيه الصوتي ولكن بنبرة طبيعية.
الآن و بعد استهداف المهمة في اللعب أصبح الطفل يلعب بطريقة طبيعية بالصلصال ويقوم بعمل أشكال لا تحصى باستخدام قاطعة البيتيفور. وأيضا قام المعالجون بتعليم الطفل عدد من مهام الألعاب المختلفة بالصلصال بطريقة طبيعية مثل عمل شكل الثعبان والكرات والاسباكيتي من مكينة اللعب بالصلصال.
الأطفال الآخرون المستهدفين في برنامج اللعب استخدمت معهم طريقة صارمة. على سبيل المثال: الطفل ينظم الخرز بطريقة الأمر أو يجب عليه أن يقوم بانجاز المهمة نظم الخرز كاملة وتنظيف المكان دون معارضة. بالنسبة للأطفال الذين لديهم سلوكيات صارمة يقوم المعالجون اعتراض هذه السلوكيات من خلال المقاطعة المستمرة لمراحل اللعب. على سبيل المثال: لقطع الطفل من انجاز مهمة اللعب يقوم المعالج بمناداة الطفل لجدولة أو عمل شيء آخر بينما الطفل يكون منهمكا في إتمام المهمة. في البداية سيقوم الطفل ذوي التوحد بمقاومة أي تغيير يطرأ في طريقة لعبه، ولذلك سيقوم بعمل أي شي لوقف المعالج. على أي حال انه عمل المعالج عندما يضع الهدف أن يعمل من خلال الإجراءات. بمعنى آخر أن يوجههم جسديا إلى مهمة أخرى وذلك لقطع الطريقة الصارمة لإنهاء المهمة. الأطفال ذوي التوحد سيتعلمون قطع طريقتهم الصارمة ويتعلمون تحمل طرق أخرى للعب بالألعاب.

235
عززتي هيوي دائما متميزة في مواضيعك

يحميكي الرب

236
( ليس ما يدخل الجسد ينجسه بل ما يخرج منه )

يسلموووووووو عززتي بان على الموضوع القيم

تقبلي مروري

237
شكرا حببتي سمورة الغالية على قبولج الاعتذار مو مثل بعض الناس ههههههههه

جوجو حياتي شفتي سمورتي الغالية شلون قبلت الاعتذار يعني ما تكدرين توكعين بينا هههههههههه



وهاي احلى وطيب كيكة للسمورتي الغالية جوجو ما تاكلي منها

 

عزتي سمورة رح اقدملج اجمل واغلى هدية بس لا تفتحيها كدام جوجو لووووووول


238
صباح الخير جميعا

عززتي جوجو مشكورة على الجهود

سمورة حياتي.....عزيزي ريمون ...... مشكورين على التصويت..... وبصراحة الي يستحق اللقب هو الاخ العزيز

ريمون لتنوع مواضيعه ومشاركاتها الدائمة

ريمون

ريمون

ريمون

تحياتي لاحلى وارق اعضاء

239
يسلموووووووو عززتي سمورة على النقل المميز
يحميكي الرب

240
عززتي سمراء اسفة على التهئنة المتأخرة بسبب ظروف ماجنت ادخل للنت.....وكنت اتمنى اكون اول المهئنين وكنت اتمنى ان اكون اني الي مسوية الحفلة على عناد ريمون ههههههه
 
حببتي سمورة

عيد ميلاد سعيد وكل عام وانت بالف الف الف خير

ان شاء الله تحقيق الاماني وعقبال 100 سنة

وان شاء الله سنة خير ومحبة

241
الف مبروك عماذ الطفل ليون
وانشاء الله يوم اللي تفرحون بيه
الله يحفظه لكم

242
مبروك الف ألف مبروك ل  ( ليڤا ) و ( رافد و وجدان ) قبولها سر العماذ المقدس
ودخولها الحيــاة المســيحية نتمنى لها الحيـاة الســعيدة تحت حماية الرب
وأمنا العذراء مريم وحياة مسيحية مليئة بالأيمان والمحبة في ظل عائلتها الكريمة

243
يسلموووو  عالموضوع الحلوووو

244
موضوع جميل جداً عززتي
يسلموووووووووووووووووو

245
حبايبي لوقا ومتي ايمتا حيجي يوم الاثنين علشان نشوفكم ونتكلم معاكم

انشالل نشوفكم وانتم بالف خير

الرب يحميكم ويرعاكم

246
هههههههه جوجو حياتي يالة لازم نراعي اداريتنا ورح نتكفل بالمصاريف بس مش خوف هذا لووووول

ريمون ولا يهمك الببسي والكيك كافة المصاريف اتحملها على عناد جوجو هههههههههه

تحياتي لاحلى واغلى اعضاء

247
لا تزعل ان كنت فقيرا ولا تفرح ان كنت غنيا ............
 فالفقر فقر الروح والايمان
والغنى غنى النفس بالايمان
يسلمووووووو على الكلام الرائع والحكم القيمة
يحميكي الرب

248
قصة رائعة ومؤثرة
عاشت الايادي

249
ههههههههه لولي ها يعني تذكرتي وين شايفة هل المشروبات

اي الصورة الاولى كيكة شفنا الاعضاء هواية فا دبنا كيكة اضافية

وانشالله عمرا طويلا مليئ بالافراح والمسرات

وتحقيق كل الاماني

250
كلام صحيح عاشت الايادي

تقبلي مروري

251
الف الحمدلله  على السلامة على روفي

وانشالله ما عندك الا العافية

الرب يحميك

تحياتي

252
مشكورة اخت بان على الكلام الجميل والشعور الاجمل تجاه بيتنا الصغير الذي يضمنا بهذا المنتدى الرائع

واهلا وسهلا بحضرتج وفرحنا كثير بوجودج معانا ...... وانشالله دائما وابد نبقى على تواصل

يحميكي الرب

تحياتي

254
هههههههههه جوجو حياتي اذا تريدين نشيل اللقب دخلي وايدج مليانة حلويات وهدايا

او تدفعين مصارف الحفل

ريمون جوجو قلبها طيب مارح تمسح ولا موضوع ورح تجيبنا هدايا وتدفع مصاريف الحفلة كلها

وهمين رح تسوينا سفرة على حسابها لكل اعضاء المنتدى

مو هيج حياتي جوجو

255
ههههههههههه ريمون طبعا انا بقصد الدردشة هو في غيرها

يالة لوقا ومتى على عناد عمو ريمون زرونا في الدردشة عشان نتكلم مع بعض

256
مشكورة لبي على المرور العطر

257
ربنا يخليهم ويسعدهم

رينا يحميمهم من كل مكروه

تحياتي

258
مشكورة لبي سمراء على الكلام الجميل المشجع

نورتي الموضوع

يحميكي الرب

تحياتي

259
انا فرحانة كثير لوقا ومتي

ربنا يخليكم......... احنا كلنا بنحبكم .... يسوع كمان بيحبكم وفرحان علشانكم انو عرفتو الطريق الصح

اسمعو كلام عمو ريمون.....  وياريت تزورنا في المنتدى 

رينا معاكم

 

260
يسلموووووووو ريمون على الصور

صور جميلة

رينا ييحفظهم ويرعاهم

تحياتي

264
تسلمي جوجو حياتي على الكلام المشجع نورتي الموضوع
يحميكي الرب
تحياتي

265
جوجو حياتي شو هل البخل وين الكيك والببسي

جاية للحفلة هيج وايدج فارغة مو انتي الادارية ولازم كلشي انتي تحضريه واحنا علينا الاكل بس 

يالة ريمون وسمراء وبقية الاعضاء الاعزاء ولا يهمكم

الكيك والببسي اني وسمراء رح نجيبا







266
عيب في العمود الفقري يظهر عند الولادة. يطوِّق العمود الفقري الحبل الشوكي ويحميه. وفي حالات السنسنة المشقوقة الحادة لا تنمو عدة عظام فقرية تمامًا، ولذلك لا تستطيع أن تحيط بالحبل الشوكي بالكامل، فيتدلى جزء من الحبل الشوكي عبر الفجوة الناتجة في العمود الفقري، مما ينتج عنه ورم في ظهر المريض. ويبقى هذا الجزء من العمود الفقري غير كامل النمو وكذلك الأعصاب التي تربطه بالجزء السفلي من الجسم. هذه الحالة شائعة في الدول الغربية خاصة بريطانيا وأيرلندا. والدليل على ذلك حالات الولادة المتعسرة والوفيات بين الأطفال حديثي الولادة وكذلك حالات المعوقين الحادة.

ولا يعرف الأطباء على وجه اليقين أسباب مرض السنسنة المشقوقة، كما أنهم لم يتوصلوا لعلاجها. غير أنه بالعلاج الطبي المناسب استطاع الكثير من المرضى أن يعيشوا حياة مستقلة منتجة.


وتشكل السنسنة المشقوقة إعاقات تختلف في شدتها بين المرضى. فهؤلاء الناس ينعدم لديهم الإحساس في الجزء السفلي من الجسم ولايستطيعون السيطرة على وظائف المعدة والمثانة ويعانون شلل الأرجل. والكثير منهم أيضًا يعانون موه الرأس، وهو تضخم في الرأس ناتج عن زيادة في السائل الدماغي الشوكي. وقد يسبب ذلك تخلفًا عقليًا بين الخفيف والمتوسط. انظر: السائل الدماغي الشوكي.


ويتطلب علاج السنسنة المشقوقة عدة تقنيات لمواجهة المشاكل المرتبطة بالحالة. يمكن عمل جراحة لتغطية وحماية الأنسجة البارزة في أسفل الظهر. كما يمكن التحكم في السائل الدماغي الشوكي بعملية جراحية؛ إذ يستطيع الجراح أن يدخل أنبوبًا في الشُّعب الدماغية، وهي تجاويف في الدماغ يتجمع فيها السائل الدماغي الشوكي. ينساب السائل الزائد عن طريق هذه الفتحة الزائفة من الدماغ إلى فجوات الجسم الأخرى حيث يمكن امتصاصه دون أي أذى. ويساعد العلاج الطبيعي الكثير من المرضى على المشي بدون مساعدة عكازات أو أربطة. غير أن المرضى الذين يعانون الشلل الشديد لا بد من بقائهم في كراسي متحركة.

267
نورت الموضوع اخ ريمون بمرورك العطر
يحميك الرب
تحياتي

268
مشكور اخ ريمون على المرور الحلو والرد الاحلى
الرب يحميك
تحياتي

269
جهود مباركة وتحياتنا وشكرنا لجميع الذين يرسمون البسمة على وجوه اطفالنا الاعزاء سواء كانو داخل العراق ام خارجه
وربي يحفظ اطفالنا جمعيا

عززتي جوجو مشكورة على التقارير المميزة ولنقلنا جميع الاخبار الخاصة بالعراقين كي نطمئن عليهم

الرب يحميكي

تحياتي

270
زواج سعيد والف الف مبروك وبالرفاه والبنين

واتمنى لكما حياة سعيدة مليئة بالافراح والمسرات ومليئة بالمحبة والاخلاص تحت حماية امنا مريم العذراء ومخلصنا يسوع المسيح

271
ألف مبروك للمبدع كرم أسمرو ولعائلته ولنا جميعا على هذا الانجاز والتفوق الكبير الذي تطلب تحقيقه منه المثابرة والجهد، مع تمنياتنا بالموفقية الدائمة ببركة الرب.

272
يسلموووو الايادي نوهرا على الموضوع الجميل

273
الف الف الحمدلله على سلامتك روفي ويالة شد حيلك وارجلعنا بسرعة
ربنا معاك يحكميك ويرعاك
تحياتي

274

الف الف الف مبروك عززتي سمراء على الفوز بجدارة  وحصولك على اللقب لهذا الشهر

اتمنى لكي المزيد من النجاح والتألق في كافة مجالات الحياة

يحميكي الرب

تحياتي

275
مساء الخير جميعا

تعالو نهنئ زميلنا وعزيزنا واخونا ريمون بعيد ميلاده الميمون

عيد ميلاد سعـــــــــــــــــــــــــــيد  وكل عام وانتي بالف خير
وانشاء الله تتحقق كل امنياتك وتكون حياتك كلها افراح ومسرات

وان شاء الله ينعاد عليك بالصحة والعافية


ودمت في رعاية الرب يسوع وامه مريم


تحياتي
وتمنياتي لك بالموفقية
اختك نادية

277
عززتي سمراء موضوع قيم ومفيد عاشت الايادي
يحميكي الرب
تحياتي

278

وعندما المس تللك اليدين اذوب كما يذوب الثلج على النار
فأنتي ساحرتي بكل معنى السحر
وقاتلتي بكل معنى القتل فأداة قتلي عيونكي
يا لكي من فتاة احبها لان حبكي قدري وصدركي بيتي وشفتاكي ورود لا تعرف معني الذبول


الله الله كرومي عزيزي على الكلام الجميل الرائع عاشت ايدك
بس بيني وبينك ومارح اكول لماما المن هذه الكلمات الجميلة يالة كول والا ........
تحياتي

279
مشكور اخ ريمون على القصة الرائعة فعلا ادمعت عيناي عند قراتها ......ماكو ولا حيكون رحمة اوسع من رحمة الله علينا
يحميك الرب

280
الف الف مبروك عززتي ريتا & جوليان على زواجكم واتمنى لكم حياة سعيدة مليئة بالافراح والمسرات وبالرفاة والبنين وان يحفظكم الرب ويرعاكم .

281
الف الف الف مبروك هذا العمل الرائع والمتميز والذ اظهر لنا الكثير من المبدعين في القوش العزيزة واولهم الاخ العزيز ناهض وكم كنتو اتمنى ان اكون في القوش لمشاهدة العرض لارى عن قرب ابداع وتألق شبابنا وشاباتنا في القوش الحبيبة
تحياتي للجميع........وتقبلو مني هذه الوردة الجميلة التي تعبر عن مدى اعجابي

282
منتدى الصور / رد: لاب توب good bye
« في: 14:09 06/05/2008  »
رائع عاشت الايادي

283
خطوبه سعيد

وان شاء الله  دخولكم العرش الذهبي باسرع وقت

تحياتي 

284
يسلمووووووووووووووو

285
يسلمووووووووو على المعلومات وعلى الصور الجميلة
تحياتي

286
رائع عاشت الايادي

287
منتدى الصور / رد: بحيرة كوكو
« في: 18:01 05/05/2008  »
مشكورة لبي على الصور الجميلة وعلى المعلومة
تحياتي

288
مشكورة لبي نوهرا على الرحلة الرائعة
يسلموووووووووووو

289
سبحانه الله صور رائعة عاشت ايدج عززتا
تحياتي

291
مشكورة اخت سخاء على الموضوع القيم
تحميكي الرب

292
بعض الحروف الشائعة التي تنطق بالخطأ و علاجها :
نطق حرف الراء :

كثير من الأطفال الصم و حتى العاديين قد يصعب عليهم نطق حرف الراء لتعديل نطق هذا الحرف بمشيئة الله يتم الآتي:
 1- تدريبات تنفس لا تقل عن دقيقتين وذلك بأخذ شهيق عميق من البطن ثم طرده نهائيا ً.
2- البدء في التدريب : حرف الراء يتكون من التقاء طرف اللسان باللثة مكررا ً فيضع الطفل يده اليسرى على صدره و يده اليمنى على حنجرته ليشعر بذبذبات الصوت ثم الاستعانة بمسطرة أو شيء غير سام لتحريك اللسان للأعلى و الأسفل عدة مرات لينطق الحرف بطريقة سليمة و كذلك تصلح هذه الطريقة لمن يعانون من اللثغة أو قلب حرف الراء غين مثل ( عمغ – بدلا ًمن عمر )

حرف الكاف و إبداله إلى تاء :

غالبا ما ينطق حرف الكاف تاء و لعلاج هذا الأمر يطلب من الطفل إخراج حرف التاء كما اعتاد ثم يتم الضغط على طرف لسان الطفل بمسطرة نظيفة أو أي شيء غير سام ليخرج حرف الكاف تلقائيا .

نطق حرف الشين :

في علاج نطق حرف الشين يضع الطفل يده قرب فمه ليحس بالهواء الخارج من الفم مع ضم الفم قليلا ًعند النطق به و يمكن أثناء التدريب وضع المعالج إصبعه السبابة على فمه كأنه يقول ششششششش أو أسكت و يفضل وضع مرآة أمام الطفل ليرى أداءه .

نطق حرف العين :

غالبا ً ما ينطق حرف العين ألفا ً و لهذا يبدأ العلاج من نطق حرف الألف
حيث يطلب من الطفل نطق حرف الألف ثم يتم الضغط على آخر فمه من الداخل بمسطرة أو شيء غير سام ضغط خفيف فيتم بمشيئة الله نطق الحرف

نطق حرف السين ثاء :

عند نطق حرف السين يكون طرف اللسان خلف الفك العلوي ليقترب من مقدمة اللثة من الخلف بشكل يسمح بمرور الهواء قليلا

و للعلاج :

يضع الطفل يده قرب فمه بشكل أفقي أو بالعرض ليحس الطفل بمرور الهواء عند نطقه للحرف و ذلك حتى يفرق الطفل بين حرف السين ونطق حرف الزاي و يطلب من الطفل نطق الحرف و كأنه يبتسم ابتسامة بسيطة مع ضم الفكين و السماح بمرور الهواء بشكل بسيط من بين الفكين .

منقول

293
مشكورين على المرور العطر نورتم الموضوع وانشالله يارب تكون الاستفادة للجميع
يحميكم الرب

294
الكفيف مثل أي شخص آخر لا يختلف عنك؛ لذا عامِلْه كما تعامل أي شخص بشكل طبيعي وبدون افتعال

حياتي جوجو دائما مبدعة ومتالقة

295
مشكور فادي على المرور الجميل نورت

296
يا ربّ اجعلنا نستحق أن نخدم الآخرين الذين يعانون من الفقر والجوع حيثما يكونوا .
يا ربّ قوِّ أيدينا كي نكسر لهم خبزهم اليومي واجعل قلوبنا تقدّم لهم التعزية والسلام.
عاشت الايادي جوجو على الصلاة الرائعة
يحميكي الرب

297

الفرق بين الإعاقة العقلية والمرض العقلي

في كثير من الأحيان يخلط البعض وبخاصة في الأوساط غير المتخصصة بين مفهوم الإعاقة العقلية ومفهوم المرض العقلي ,

فكثيرا عندما أتواجد في لقاء أو مع بعض الأشخاص ويعلمون أني أخصائي نفسي وفي مجال الإعاقة العقلية أول سؤال يوجه الي هل هذه الفئة تقع ضمن فئة مرضى العقول.



لذلك رأيت أنه يجب توضيح الفرق بين هذين المفهومين وإزالة اللبس بينهما لأن هذا الخلط يؤدي الى تأخر العلاج اللازم

لكل من مرضى العقول والمعوقين عقليا على اعتبار أنه نتيجة هذا الخلط قد يؤدي الى أن يصنف المعوقون عقليا

ضمن مرضى العقول أو العكس.

فالإعاقة العقلية ليسن مرضا , وانما هي حالة نقص في القدرة العقلية , وانخفاض دال في الأداء العقلي عن

المتوسط بمقدار انحرافين معياريين , ويصاحبه قصور في المهارات التكيفية وتحدث قبل سن 18 سنة.


وتحدث الإعاقة العقلية قبل الولادة او أثناء الولادة , وقد تحدث بعد الولادة خلال فترة النمو وقد تحدث

نتيجة عوامل وراثية أو عوامل بيئية مكتسبة بسبب مرض أو فيروس أو اضطرابات أو إصابات مباشرة للدماغ تؤثر على

وظائف المخ.

اما المرض العقلي فيحدث في مرحلة من مراحل العمر , وعادة ما يحدث بعد سن المراهقة , وفي

معظم الحالات يحدث المرض العقلي للفرد بعد المرور بخبرة فشل وشعور بالإحباط مع بعض عناصر البيئة التي يعيش

فيها أو التعامل مع أشخاص او العجز في حل بعض المشكلات التي تقابل الفرد في حياته , وكما ترى مدرسة التحليل

النفسي في الصيغة العامة للأمراض (إحباط لا يقوى الراشد على تحمله فيشعر الأنا بالخطر فيرفع راية الحصر)

وقد يحدث المرض العقلي نتيجة مغالاة الفرد في طموحاته وتوقعاته بما لا يتلاءم مع قدراته وإمكانته

فيجد نفسه عاجزا عن تحقيق طموحاته ويفشل في توقعاته , أو يشعر الفرد بان الآخرين ينظرون له على انه غير كفء

وتكرار هذه المواقف في حياة الفرد يؤدي به الى ظهور أنماط غير سوية من السلوك الانفعالي مثل الاكتئاب ,

العداونية.. الانطواء ... الى آخره.

ولعل أهم ما يميز المرض العقلي أنه يحدث بعد اكتمال نمو العقل وأن العجز الظاهر في

الأداء العقلي لدى المريض يرتبط بفترة المرض. ويتضح من ذلك ان هناك اختلافات أساسية بين مفهوم الإعاقة العقلية

والمرض العقلي وظهور هذا الخلط يرجع الى تشابه بعض الأعراض التي تظهر لدى المعوقين عقليا ومرضى العقول.


فالشخص المعوق لا يملك القدرة على أداء الأعمال والمهام التي تتطلب كفاءة عقلية معينة ,

ويفشل في أداء تلك المهام لذا قد يصاب بالعدوانية والخجل والانطواء والاكتئاب نتيجة لهذا الفشل في القيام بما

يتطلب منه من أعمال لا تناسب قدراته العقلية المحدودة ونتيجة لظهور هذه الأعراض الانفعالية في سلوكه ينشأ

الخلط في وصفه بأنه مريض عقلي.

وكذلك الأمر بالنسبة للمريض العقلي فنتيجة للاضطرابات الانفعالية والوجدانية التي يعانيها , ونتيجة

لمرضه تظهر لديه بعض المشكلات في عدم قدرته على التعامل مع بعض المهام التي تتطلب كفاءة عقلية , وأيضا

عدم قدرته على حل المشكلات التي تقابله , فينشأ الخلط في وصفه بانه معاق عقليا.

منقول عن الأستاذ محمد محمد عودة

اخصائي نفسي

298
يسلموووووووو جوجو على التقرير الجميل

سبحان الله لا يوجد اعاقه اذا في اراده

299
حقيقي مشكور اخ ريمون على الموضوع الجميل والشعور الاجمل تجاه العراق

ونتمى من الجميع بدعواتهم وصلاتهم ان يطلبو من الرب بتحقيق الامن والاستقرار وانشالله يرجع بلدنا الجميل

يحميك الرب

300
مشكورة نورتي الموضوع

301
نورتم الموضوع بمروركم العطر
يحميكم الرب

303
حياتي سمراء موضوع رائع ومعلومات قيمة نستفاد منها
يحميكي الرب

304
موضوع رائع عززتي .......يسلموووووووو
يحميكي الرب
تحياتي

305
عاشت الايادي يا مشرفتنا الغالية

306
اخ العزيز ريمون شكر لمرورك الدائم لمواضيعي
ربي يسعدك ويهنيك
تحياتي

307
يارب، أتيت على أرضنا،
لتكشف لنا عن أبيك وآبانا،
ولتعلمنا أن نحب بعضنا بعضا،
أرسل الروح القدس الذى وعدتنا به،
ليجعل منا، فى عالم الحرب والانقسام هذا،
أدوات سلام ووحدة.
آمين
شكرا اخ ريمون لتعريفنا بهذه الجماعة
يحميك الرب
تحياتي

308
مشرفتنا الغالية دائما مبدعة ومتميزة في اختيار مواضعيك
يحميكي الرب
تحياتي

309
الأب ليس فقط عندما يلاطف إبنه،بل وعندما يؤدبه ويعاقبه. . هو أب!
موضوع رائع يحمل بين طياته المعاني القيمة
مشكور اخ ريمون
يحميك الرب[/color]

310
قــام الــمـسيــح حـقـا قــام

بمناسبه حلول اعياد القيامه المجيده اقدم لكم احلى التهاني  والتبريكات بهذه المناسبه وربي يحفظكم  ويسوع يحميكم وتحقق الي بالكم يارب امين
تحياتي للجميع

311
مساء الخير للجميع
شلونكم انشالله بالف خير
مشكورة حياتي جوجو
شكرا لبي سمراء على تصويتج الي بس الي يستاهل الفوز واللقب بجد هي العزيزة الغالية سمراء وانشالله يكون الفوز من نصيبك لهذا الشهر..............مبروك مقدما


سمراء

سمراء

سمراء

سمراء

سمراء

312
قصة رائعة اخ ريمون بيها معاني رائعة يسلمووووووووو
يحميك الرب

313
عززتي هباوي مشكور على الموضوع القيم
يحميكي الرب

315
ايفان مشكور على المرور نورت الموضوع
يحميك الرب

316
العلاج بالصدمات الكهربائية ECT والمعروف أيضاً في أوساط العامة بالعلاج بالصدمات ، له دوره في

علاج الاكتئاب الحاد ، والطور الهستيري من الاضطراب ثنائي القطب ، وفي بعض الأحيان انفصام الشخصية

(الشيزوفرينيا) ،وقد استعمل كذلك في حالات الطوارئ لمنع لجوء المريض للانتحار.

‏وقبل العلاج، يتم إعطاء المريض عقاراً مرخيا للعضلات وتخديره بحقنة ‏مخدر كلي . وهناك عقاقير

أخرى تستخدم ‏في السيطرة على معدل ضربات القلب، وكذلك يتم تزويد المريض بالأكسجين لمنع

حدوث تلف ناجم عن التنفس المتقطع.

‏ويتم وضع قطبين كهربيين فوق فروة ‏الرأس ويتم إمرار تيار ضعيف يستمر ‏لثانية إلى ثانيتين بين

القطبين، فيتسبب ‏ذلك في إحداث تشنج. وعندما يوقظ المريض بعدها بعشرين دقيقة، قد

يشعر ‏بألم بالعضلات وصداع خفيف.

‏ويجري تكرار العلاج مرتين أو ثلاثا كل أسبوع وذلك على مدى عدة أسابيع حتى تتحسن الحالة.

ومن أبرز الآثار الجانبية لهذا الأسلوب فقدان الذاكرة بدرجة طفيفة.

ونظرا لغياب المريض عن الوعي أثناء جلسات العلاج بالصدمات، فإنه لا يتذكر مطلقا ما جرى أثناء

العلاج. ورغم عدم استطاعة الباحثين شرح كيفية عمل هذا الأسلوب على نحو دقيق،

إلا أن الدراسات قد أوضحت أن العلاج بالصدمات الكهربائية يقلل كثيرا من حدوث

نوبات الاكتئاب أو الهوس لدى كثيرين.
منقول

317
قصة رائعة عززتي هباوي عاشت الايادي

318
عززتي سمراء متميزة دائما في نقل المواضيع المفيدة
يحميكي الرب

319
مشكور اخ ريمون على الموضوع المميز
يحميك الرب

320
مشكور اخ ريمون دائما متميز في نقل المواضيع
يحميك الرب

321
مشكور اخ ايفان على المرور الجميل
يحميك الرب

322
اهلا وسهلا نورتي المنتدى

323
كلمات رائعة عاشت الايادي اخ وسام

324
موضوع حلووووووووو يسلمووووووووووو وردة

326
عززتي سمراء موضوعك رائع دائما متميزة

327
شكرا احبتي على المرور العطر والاطراء الجميل الذي لا استحقه
يحميكم الرب

328
عالم المطبخ / رد: كيكة البرتقال
« في: 18:57 11/04/2008  »
عاشت الايادي

329
يسلمووووووووو كعكة لذيذة

330
الف الف مبرووووووك سكي تستاهل اللقب وبكل جدارة

331
نصيحة جميلة عاشت الايادي

332
موضوع جميل وفكرة اجمل........ اني اول ما حاولت اطبخ طبخت برياني بس شلون برياني طلع يخبل لان طلع تشريب برياني
تحياتي

333
عالم المطبخ / رد: نصائح مطبخية
« في: 18:06 11/04/2008  »
مشكورين على المرور

334
ميرسي الك اخ ريمون ...... واتمنالك من كل قلبي دوام الصحة والعافية والسعادة
الرب يحميك

335
مشكور اخ ريمون على المرور وانشالله تكون الاستفادة للجميع

336
الف شكر اخ ريمون على المرور العطر
يحميك الرب

337
كفانا حديثاً عن اليٍـأس والحزن والأهـات رائع اخ ريمون......... والرب يبعد الهموم واليأس عن العالم اجمعين

338
كلمات رائعة عاشت الايادي
يحميك الرب

339
يسلموووووووووو عززتي على التعريف المهم الاعتداء العاطفي على الطفل
يحميكي الرب

340
عززتي دائما متميزة بنقل المواضيع
يسلمووووووووو

341
ههههههههه كواليس حلوة سيف......خطية مارتن صدق ما يستاهل
يالة مو مشكلة مرة ثانية نخلي الفلفل الحار الك ولا يهمك
 وانشالله يرجع مارتن وترجعلنا العزيزة وردة لتكملة البرنامج

342
كلام صحيح 100% مع الاسف عززتي لولي
يسلموووووووو على الموضوع الواقعي

343
قصة جميلة اخ ايفان عاشت الايادي

344
عندما تأتي حروفك فإنني أحس معها
بعبير الصدق الذي يخالطها الحروف
الصادقة هي التي تلامس القلب سواء
كانت أملا أم ألما الحروف الصادقة
هي معاناة انسان فرحا كانت أم حزنا
وأخيرا الحروف الصادقة تجبرنا على
الوقوف أمامها طويلا وقفة المتأمل
نناجيها بكل مافيها من حب و حزن
كلمات رائعة عززتي لولي يسلموووووووووو

345
من امن بي وان مات فسيحيا

الله يرحم فقيدنا الغالي وكل الشهداء الابرار

واسكنهم الرب فسيح جناته  الله يرحمهم جميعا

346
لعل استعراض اهم العلامات المبكرة للإحتياجات الخاصة يسهم في تفعيل دور المعلمين والمعلمات فيما يتعلق بالتعرف المبكر .
العلامات المبكرة لحالات الضعف البصري
ــ الاحمرار المستمر في العين .
ــ كثرة الإدماع والافرازات البيضاء في العين .
ــ الحركة السريعة لمقلة العين وصعوبة تركيز النظر .
ــ ظهور عيوب واضحة في العين كالحول .
ــ الذبذبة السريعة والمتكررة لأهداب العين .
ــ حملقة العين أثناء النظر الى شيء ما .
ــ وضع غير طبيعي للرأس اثناء القراءة والكتابة .
ــ تقريب المادة المقروءة أو ابعادها بشكل ملفت للنظر .
ــ التعثر أثناء المشي والحذر الشديد عند نزول السلم .
ــ الانزعاج من الضوء بشكل ملفت للنظر ( أو طلبالمزيد منه ).
ــ كثرة الشكوى من عدم وضوح ماهو على السبورة .
ــ مواجهة صعوبة كبيرة في التنقل في الأماكن غير المألوفة .
ــ تكرار الشكوى من الصداع .
ــ سرعة الشعور بالاجهاد والتعب أثناء القراءة أو الكتابة والأعمال الأخرى التي تتطلب تركيزاً بصرياً .
ــ كثرة الأخطاء في القراءة والكتابة فيما يتعلق بالحروف المتشابهة أو ضياع السطور عند القراءة .
ــ صعوبة التمييز بين الألوان المختلفة .
ــ تغطية احدى العينين باليد أثناء القراءة أو التدقيق في شيء ما .
ــ فرك العينين لدى محاولة إدراك التفاصيل الدقيقة لشيء ما .
ــ الطلب بشكل متكرر من الزملاء في الصف أو من المعلم ان يفسروا مايحدث أو ماهو على السبورة .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة لحالات الضعف السمعي البسيط
ــ إدارة الأذن أو الرأس نحو المتكلم .
ــ الصعوبة في فهم التعليمات وطلب إعادتها .
ــ اخطاء في النطق والمشكلات الكلامية.
ــ وضع اليد حول احدى الأذنين لتحسين القدرة على السمع .
ــ الحملقة في وجه المتحدث ومتابعة حركة الشفاه .
ــ تفضيل استخدام الاشارات أثناء الحديث .
ــ التهاب الأذن بشكل متكرر .
ــ ظهور إفرازات صديديه من الأذن أو إحمرار ، في الصيوان .
ــ التهاب الحلق واللوزتين بشكل متكرر .
ــ ضغط الطفل على الأذن أو الشكوى منطنين ( رنين ) في الأذن .
ــ استخدام القطن في الاذن بشكل متكرر .
ــ التنفس من الفم .
ــ العزوف عن المشاركة الصفية بحكم عدم قدرتهم على متابعة وفهم مايقال .
ــ تحاشي المشاركة في النشاطات التي تتطلب مزيداً من الكلام ومحاولة اشغال النفس .
ــ عدم ملائمة الاستجابات الصادرة عن الطفل .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للصعوبات التعليمية
ــ السلوك الاندفاعي التهوري .
ــ النشاط الزئد او الخمول المفرط .
ــ الافتقار الى مهارات التنظيم .
ــ عدم المثابرة .
ــ الصعوبات الادراكية البصرية .
ــ الارتباك .
ــ التشتت .
ــ العجز عن الانتباه .
ــ عدم القدرة على التركيز .
ــ عدم القدرة على القراءة .
ــ قلب الحروف والارقام والخلط بينهما .
ــ صعوبات كبيرة في الحساب
ــ الافتقار الى المهارات الحركية الدقيقة .
ــ عدم القدرة على استيعاب التعليمات .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للاضطرابات السلوكية
ــ عدم الثقة بالنفس .
ــ عدم القدرة على بناء العلاقات الاجتماعية المناسبة مع الآخرين .
ــ تدنب المستوى التحصيلي الاكاديمي .
ــ تباين السلوك من وقت الى آخر .
ــ الانسحاب الاجتماعي .
ــ العدوانية المفرطة .
ــ نوبات الغضب والعناد .
ــ النشاط الجسمي المفرط .
ــ عدم القدرة على التركيز والانتباه .
ــ عدم ادراك نتائج الافعال .
ــ اظهار أنماط سلوكية غير هادفة بشكل متكرر .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للصعوبات الكلامية واللغوية
ــ التكلم بطريقة غير مفهومة .
ــ التكلم بطريقة ملفته للنظر بشكل سلبي .
ــ ظهور ايماءات جسمية غريبة عند التكلم .
ــ معاناة الطفل عندما يتكلم .
ــ حذف بعض الحروف عند التكلم .
ــ استبدال الحروف عند الكلام .
ــ التكلم بطريقة سريعة جداً أو بطيئة جداً .
ــ الكلام الانفي أو المرتفع جداً أو المنخفض جداً .
ــ شعور الطفل بالاحراج عندما يتكلم .
ــ عدم قدرة الطفل على التعبير كلامياً أو استيعاب مايقال له .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للإعاقة العقلية البسيطة
ــ بطء معدل التعلم بشكل ملحوظ .
ــ التأخر في معظم مجالات النمو .
ــ تدني مستوى التحصيل الدراسي .
ــ عدم التمتع بالكافية الاجتماعية .
ــ التأخر اللغوي الملحوظ .
ــ عدم القدرة على تعميم المهارات ونقل أثر التعلم .
ــ الحاجة الى التكرار المبالغ فيه .
ــ عدم القدرة على التركيز .
ــ عدم الانتباه .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للضعف الحركي / الجسمي والصحي
ــ التغيرات المفاجئة او التدريجية في الصحة العامة للطفل .
ــ الشعور بالتعب والارهاق المفرط بعد تأدية الانشطة الجسمية .
ــ تجنب القيام بالانشطة الجسمية .
ــ ضيق التنفس عند بذل مجهود جسمي بسيط نسبياً .
ــ الشكوى من الغثيان أو الصداع أو الدوار أو التعرق أو الجوع او العطش بشكل مبالغ فيه .
ــ السعال او العطاس وردود الفعل التحسسيه الاخرى المعروفة .
ــ إظهار اوضاع حركية وجسمية غير عادية .
ــ حدوث نوبات الاغماء وفقدان الوعي .
ــ الشكوى من الألم في العضلات اوالمفاصل والاجزاء الاخرى في الجهاز الحركي .
............... ............... ............... ............... ....
علامات التوحد
ــ بطء في نمو المهارة اللغوية .
ــ أو لا يوجد علامات تدل على ذلك .
ــ عدم القدرة على اختيار الكلمات المناسبة مع استخدام الكلمات في غير محلها .
ــ الاستجابة للاشارات والايماءات دون الكلام .
ــ قصر مدة الانتباه.
ــ قضاء الاوقات على انفراد .
ــ قلة الاهتمام في تكوين صداقات .
ــ قلة الاستجابة للآخرين من حوله مثل الابتسام نحوهم او النظر اليهم .
ــ الافتقاد الى اللعب البريء كاللهو مع الاقران مثلا .
ــ عدم تقليد ما يفعله الآخرون .
ــ نوبات غضب دون سبب واضح .
ــ لا يشعر بمن حوله فقط يكون عدوانيا نحوهم او على نفسه .
ــ صعوبة في تغيير ما تعود على فعله .
منقول للفائدة

347
يصل الطفل الطبيعي إلى سن ثلاث سنوات تقل حدة نوبات الغضب ومعدلات تتكرارها ليصبح أكثر قدرة على التعبير عن نفسه وأكثر انشغالاً بأمور حياتية تشغله عن هذه التصرفات.

إلا أن الأمر لا ينطبق على الاطفال ذوي الإعاقة الذهنية حيث يبقى الجانب اللغوي أقل تطوراً وبالتالي فهو أقل قدرة في التعبير اللفظي عن ذاته ومشاعره مما يبعث على ضيق صدر الطفل وكثرة غضبه كوسيلة للتعبير عن انفعالاته ومشاعره.

لذا فمن الضرورة بمكان بالنسبة للوالدين والمعلمين والقائمين على رعاية الطفل ان يتعلموا كيفية التعامل الصحيح مع نوبات غضب الطفل والسيطرة عليها ويكون ذلك من خلال مراعاة النقاظ التالية:

• التوجيه بالرسائل الايجابية

وذلك بإعطاء الطفل رسائل إيجابية واضحة حول أمور متوقعة منه مع مراعاة أن لا تكون أعلى من قدراته وطاقاته، إضافة إلى تعليمات ايجابية محددة كالقول: "أتوقع منك أن تتصرف بشكل مؤدب أثناء الزيارة وأعرف أنك قادر على ذلك".

• التنفيس الانفعالي

يتعين على الأم اتاحة الفرصة للطفل كثير الغضب ان ينفس عن غضبه بين فترة وأخرى وتدريبه على استخدام جسده بطريقة ايجابية من خلال الرياضة والهوايات خارج البيت أو داخله.

• مراعاة قدرة الطفل على التقليد

للاطفال حتى المعاقين منهم قدرة كبيرة على تقليد طريقة تعبير الكبار عن الغضب فهناك من الوالدين

من يعكس غضبه على الجو الأسري بكامله وقد يستخدم العنف ومنهم من يفرغ غضبه عن طريق

ضرب مخدة أو الخروج في نزهة.

• عدم الرضوخ لغضب الطفل

يعتقد بعض المعلمين والأباء عن طريق الخطأ ان الرضوخ يعززن لرغبات الطفل عندما يغضب بإعطائه

ما يريد وقد يعمل ذلك على تهدئة الطفل بعض الوقت الا انه يؤدي إلى أن يلجأ الطفل

باستمرار لهذا السلوك حتى يحصل على ما يريد.

• التجاهل

ثبت بالتجربة ان تجاهل نوبات غضب الطفل تأتي بنتائج ايجابية خاصة عندما يرمي الطفل من

خلالها الى لفت انتباه الآخرين. ويكون ذلك بتجاهل الأم غضب الطفل والابتعاد عنه لكن بعد إعطائه

تلميحاً بأنه عندما يهدأ سوف تلبي احتياجاته وعلى الأم أو المعلمة أن تصبر لأن حدة غضب الطفل

قد تزداد في اللحظات الأولى للتجاهل لكنه سرعان ما يهدأ بعد فترة.

• التعامل مع نوبات الغضب خارج المنزل

قد يحدث ان يدخل الطفل في نوبة غضب خارج المنزل عندما يريد الطفل ان يحصل على شئ

ما ضد رغبة الام خاصةً وان الكثير من مراكز التسوق والمتنزهات وأماكن الترفيه تحتوي على أشياء

كثيرة قد يرغب الطفل في الحصول عليها.

وتكمن المشكلة هنا في عدم امكانية إهمال الطفل في الأماكن العامة لأن سلوكه سوف يزعج

الآخرين ويحرجها كما قد يؤذي الطفل نفسه ولذا يجب التصرف بهدوء وبصوت منخفض لأن شعور

الطفل أن الغضب بدأ يتسرب إلى الأم قد يعزز من سلوكه.

349
مشكور اخ ريمون على التشجيع والاهتمام بالمواضيع
يحميك الرب

350
يعتبر التأخر الدراسي من أهم المشكلات التي تواجه النظام التعليمي في أي مكان. فهو يسبب مشكلة كبرى للتربويين وفي المدارس وفي اقسام الاشراف التربوي في التوجية والارشاد . ويقلق أولياء أمور الطلاب وجميع العاملين في المجال التربوي . وقد حاول علماء التربية تعريف التأخر الدراسي بأنه انخفاض في نسبة تحصيل الطالب الدراسي دون المستوى العادي للطلاب . ويمكن تعريف الفئة من التأخرة من الطلاب بأنهم مجموعة من الطلاب لديهم نقص في المقدرة على التحصيل الدراسي . أو قد نصفهم بالمتعثرين دراسيا بسبب تأثير عوامل مختلفة قد تكون عقلية أو اجتماعية أو اقتصادية أو انفعالية أو مدرسية …الخ . وجدير بالذكر أن، التأخر الدراسي ليس شكلا واحدا ولكنة يظهر في اربعة أشكال تتحدد وفق المسبب الرئيسي للتأخر الدراسي وهذه الاشكال هي :

الشكل الاول :

هو التأخر الدراسي الناجم عن عدم قدرة الطالب على التعلم بسبب تكرر عدم قدرتة على الاستفادة من برامج الأنشطة الطلابية ، على الرغم من أن نسبة ذكاء الطالب متوسطة ولا يعاني من أية اعاقة جسمية .
والأسباب التي تفسر هذا الشكل من التأخر الدراسي ، غالبا ماتكون أسبابا اسبابا اجتماعية ترجع الى الظروف الاسرية أو غير ذلك .

الشكل الثاني:

المقصود به التاخر الدراسي الناجم عن اعاقة تربوية بسبب تحصيل الطالب للدروس بقدر لايتناسب مع قدرتة العقلية فهو طالب متوسط الذكاء ، ولكنة لايستغل هذه القدرة الذكائية في تحصيل المواد الدراسية بصورة جيدة فتنخفض نسبة التحصيل لدية عن المعدل الطبيعي ، فيزيد عمره الزمني عن عمره (التحصيلي) بمقدار عامين تقريبا .

الشكل الثالث :
هو التأخر الدراسي الناجم عن بطء التعلم بسبب انخفاض في نسبة الذكاء عن المتوسط بشكل طفيف ، بحيث لايعتبر تخلفا عقليا ، بل يطلق على هذه الفئة من الطلاب الفئة البينية أو الفئة الحدية .فالطالب المتاخر دراسيا بهذا الشكل يقل عمره العقلي عن عمره الزمني بحوالي ثمانية أشهر الى عامين تقريبا ، ممايترتب عليه تأخر دراسي .
الشكل الرابع :

ويرجع التأخر الدراسي فيه الى انخفاض ملحوظ في العمر الاجتماعي للطالب عن العمر الزمني ، مما يجعله غير قادر على التكيف مع اقرانة ، ويسبب له سوء التوافق مشكلات دراسية تؤدي الى انخفاض مستوى تحصيله الدراسي بسبب عدم تقبل اقرانه له ، ممايؤثر على فكرته عن نفسه .
_هذه هي الاشكال الاربعة التي يتخذها التأخر الدراسي ، وتتفق هذه الاشكال في صفة جوهرية ، هي انخفاض المستوى التحصيلي للطالب عن مستوى عمره الزمني ولكنها تختلف من حيث الاسباب التي تؤدي اليه .
وسوف نستعرض فيما يلي بعض اهم الأسباب التي يعزى اليها التأخر الدراسي . وذلك في لمحة موجزة لتلك الاسباب لكي نتمكن من الوصول الى بعض المقترحات والحلول التي قد تساعدنا في القضاء على هذه المشكلة المعقدة أو حتى الحد من أثارها على العملية التعليمية التربوية والتي تهدف الى إعداد الاجيال بشكل سليم
أسباب التأخر الدراسي :
يرجع التأخر الدراسي الى أسباب قوية تقعد يالطالب وترده الى حالة التأخر الدراسي . وهذه الاسباب ترجع الى بعض العوامل بعضها عوامل بيئيه واخرى تتعلق بالمدرسه والبعض الاخر يتعلق بشخصية الطالب . وسوف نستعرض فيما يلي هذه العوامل :

أولا : العوامل البيئية :

أ‌- مستوى الاسرة الاقتصادي :

قد يكون انخفاض دخل الاسرة من اقوى اسباب التأخر الدراسي لدى فئة من الذين يعانون من هذا العامل ، وخاصة الطلاب الذين يقومون ببعض الاعمال بهدف مساعدة الاسرة . وفي الجانب الاخر يعتبر انخفاض دخل الاسرة دافعا قويا لمضاعفة الجهد للتزود من العلوم بغرض القضاء على عوز الاسرة وحاجتها . كما قد يكون الدخل العالي للاسرة سببا لدى فئة من المؤسرين لأنخفاض مستوى التحصيل الدراسي لشعور الطالب بأن العلم غير مهم له للكسب مستقبلا .




ب_ المستوى الثقافي للأسرة :

بعض الأسر ذات المستوى الثقافي المنخفض تعتني بمواضبة الطالب ولاتعتني بأدائه لواجباته ولاتهيء له جوا صالحا لاستذكار دروسه ، بعكس الاسر الاكثر وعيا .

ج_ الجو المنزلي :

يقصد بذلك ما يسود المنزل من علاقات مضطربة ، لها أثرها في حياة الأبناء مثل كثرة المشاحنات والخلافات ، واستبداد الأباء ، والتفرقة في معاملة الأبناء ، والقسوة ، وغير ذلك مما قد يكون سببا في ايجاد جو من القلق والاضطراب ، ويؤثر حتما في حياة التلميذ المدرسية بل يؤدي التأخر الدراسي .

ثانيا: العوامل المدرسية :

ان سوء توزيع الطلاب على الفصول من غير مراعاة للتجانس في التوزيع يجعل المعلم ازاء مجموعة من الطلاب غير متجانسة . فيفاجأ بوجود طلاب سريعي التعلم وبطيء التعلم ، وفئات اخرى لاتحب الانتظام في الدراسة . كما أن المعلم يعتبر عصب المدرسة ، فكثرة تنقلاته أو عدم انتظامه في الدوام أو ما شابه ذلك ، كل هذه الامور تفقد المعلم عنصر الاستمرار والمتابعة . أيضا ، اختيار طرائق التدريس المناسبة وحث الطالب على القيام بنشاطات صفية ولاصفية ، ومعاملته معامله تربوية تتناغم مع جميع النواحي العقلية والجسمية والانفعالية ، ومراعاة ميوله واستعداداته باسلوب علمي ، هذا يساعد على نمو الطالب نموا شاملا، ويخلق جوا دراسيا مفعما بالعطاء والاستزادة من العلوم ، بالاضافة الى تنمية سمة الابتكار لدى الطالب وأعتماده على نفسه وبروز روح التعاون والمحبة لديه .

ثالثا : العوامل الشخصية أو الذاتية :

أ-العوامل العقلية :

قد يرجع التأخر الدراسي الى ضعف في الذكاء العام للطالب . وهذا العامل يعد من أقوى أسباب التأخر الدراسي ومن اكثرها ارتباطا بالتحصيل العلمي وبالفروق الفردية بين الطلاب . وقد يكون تأخر الطالب في مادة معينة مع تقدمه في بقية المواد ، بسبب انخفاض القدرة العقلية .


ب- العوامل الجسمية :

ثبت بالتجربة أن الصحة العامة اذا كانت سيئة لدى الطالب ، فانها تكون سببا رئيسيا في انخفاض مستوى التحصيل الدراسي لديه.ومن المؤثرات الصحية التي قد تؤثر على التحصيل الدراسي الاتي :
*اضطراب النمو الجسمي لدى الطالب وضعف بنيته والأمراض المزمنة واضطراب افرازات الغدد
*العاهات الجسمية مثل حالات ضعف البصر وضعف السمع ، خاصة التي لايفطن اليها المعلم .
*حالات الاضطراب التي تصيب اللسان وأجهزة الكلام .

ج- العوامل الانفعالية :
قد يرجع التأخر الدراسي الى بعض المؤثرات الانفعالية ، مثل الحياء الشديد ، القلق ، الخوف ، كراهية الطالب لبعض المعلمين . يضاف الى العوامل السابقة ، ضعف دافعية الطالب تجاه العلم واهماله للاستذكار لدروسه واداء واجباته واستغراقه في احلام اليقظة ومدى توافق علاقاته مع زملائه والمعلمين .

وبعد ان استعرضنا اهم عوامل ومسببات التأخر الدراسي فانه يمكننا ان نتوصل الى بعض الوسائل التي تمكننا من علاج هذه المشكلة .

علاج التأخر الدراسي والتوصيات المتعلقة بذلك :

يتحدد دور المرشد الطلابي والهيئة التعليمية في المدرسة في تناول حالات التأخر الدراسي في ضوء المعلومات المتوفره والتي تلقي الضوء على طبيعة المشكلة والعوامل المسببه لها ، وتفاعلها للوصول بالطالب الى حالة التأخر الدراسي ويجب على كل مرشد ان يحرص على ان ينمو الطلاب المتأخرين دراسيا نموا سليما وان يهتم بكل عامل يؤثر في حياة الطالب وفي تعليمه ، سواء كان سبب التأخرالدراسي لدى الطالب صحيا أو نفسيا أو انفعاليا أو ذاتيا أو مدرسيا أو عقليا .
ومن الامور التي تساعد على علاج التأخر الدراسي والتي تبدأ من الاسرة وذلك بالتعاون مع المدرسة عن طريق التوعية مايلي :

-توعية الاباء بضرورة توفير حجرة للاستذكار وتوفير الجو المناسب للدراسة داخل البيت .
-توعية الاباء الى متابعة ابنائهم خارج المدرسة والتعاون مع المدرسة من أجل رفع مستوى الطالب العلمي .
-التأكيد على الاباء بضرورة احترام دعوات المدرسة للوقوف على مستوى ابنائهم الدراسي والسلوكي.
-توعية الاباء بأهمية التعرف على اصدقاء أولادهم .
-تنظيم أوقات الأبناء بين الاستذكار واللعب وتادية الشعائر الدينية والالتزمات الاجتماعية والنوم .
-توعية الاباء بأهمية تجنيب الابناء الخلافات الاسرية والمناقشات الحاده وأهمية مراعاة المساواة بين الابناء والعدل في معاملتهم .

دور المدرسة تجاه الطالب المتاخر دراسيا اثناء وجوده بالمدرسة :
-كشف حالات التأخر الدراسي لدى بعض الطلاب في وقت مبكر ، والتعرف على الاسباب واتخاذ الاجراءات الارشادية اللازمة مبكرا .
-الاعتماد على النواحي المحسوسة في التدريس وتقريب المعلومات المجردة للطالب ليسهل الفهم .
-انشاء المعامل اللازمة في المدارس وتجهيزها بما يلزم .
-توضيح اسلوب الاستذكار الجيد لكل مادة للطلاب .
-الموزنةبين قدرة الطالب وكم الواجبات المنزلية ، حتى يجد الطالب لوقت الكافي لتأدية الواجبات المنزلية .
-مراعاة الدقة في تصحيح الواجبات المنزلية .
- الاشادة بالطلاب الذين احرزوا تفوقا دراسيا وكذلك الاشادة بالذين يحاولون تحقيق التحصيل الدراسي المقبول .
-مساعدة الطالب على التكيف مع البيئة المدرسية ، وتكوين اتجاهات ايجابيه نحو المدرسة .
-تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية والظواهر الاجتماعية لكافة انواع المشكلات والحرص على متابعة وتقويم تلك الخطط .
-الحاق الطالب التاخر دراسيا ببرامج المدرسة المساندة كمجموعات التقوية المجانية خلال اليوم الدراسي.

بعض التوصيات للقضاء على مسببات التأخر الدراسي النفسية :
-ملاحظة سلوك الطلاب داخل المدرسة من قبل المعلمين والاداريين والمرشد الطلابي وتدوين تلك الملحوظات على الطلاب المتأخرين دراسيا.
-الاهتمام بالتعرف على الحالات النوعية من خلال الانشطة الحرة والرحلات بهدف مساعدة الطالب على التخلص من مشاكله.
-التوسع في انشاء الجماعات الطلابية ليجد كل طالب الفرصة للانخراط في الجماعة وضمن المجموعة التي يميل اليها الطالب.
-التركيز على مبدأ الثواب والتشجيع داخل المدرسة وخارجها والابتعاد تماما عن التوبيخ أو الاستهزاء أو الضرب .

بعض التوصيات للقضاء على مسببات التأخر الدراسي الصحية :
-توعية الأباء بضرورة تنفيذ الفحص الطبي على الاطفال وتطعيمهم لوقايتهم من الامراض .
-احالة الطالب الذي يعاني من مرض معين ، أو من يشتبه في معاناته من مرض معين للوحدة المدرسية ، مع المطالبة بتقرير رسمي عن حالة الطالب ودرجتها .
-ضرورة ملاحظة الاب وأفراد المدرسة المسؤلين لأي ضعف أو تغير صحي يطرأ على الطالب والتعامل معه وفق حالته الصحيه باسلوب تربوي
بعض التوصيات للاستفادة من وقت الفراغ :
-ترشيد الطالب الى ضرورة الاستفادة من وقته وحسن توزيعه بين الاستذكار والترفيه عن النفس وبقية الالتزامات الدينية والاجتماعية ، الى جانب تنمية الطالب وتوجيهه الى الاستفادة من برنامج رعاية الموهوبين.

وفي الختام نذكر بأن اكتشاف أسباب التأخر الدراسي في وقت مبكر من العام الدراسي لدى الطالب ثم اتخاذ كافة الاحترازات التربوية للحيلولة دون تفاقم الحاله وتطورها والتعاون مع ذوي العلاقة داخل المدرسة وخارجها في الوقت المناسب ، كل ذلك يحول باذن الله دون استمرار الطالب في التأخر الدراسي ، بل ان دراسة حالته وتشخيصها وبناء البرامج العلاجية الارشادية وتقويمها من قبل المرشد الطلابي ستقضي على مشكلة الطالب باذن الله ، بل ستفتح له افاق متعدده في مجال العطاء والاكتساب والابداع والله المعين والهادي الى الطريق القويم .
منقول

351
مشكورين على المرور الحلو والكلام الاحلى
يحميكم الرب

355
مشكورين يا احلى ورورد على المرور
واهلا وسهلا بصديقتنا زهرة المدائن بمنتدانا الجميل
يحميكم الرب

356
ألقت بعكازيها على الارض ثم انكفأت منتحبة ورفعت راسها المنكس وادارت عينين حمراوين قد تركت دموعها دموعها خطوطا طولية على وجنتيها والمكان حولها كان يسوده الفوضى والضوضاء ثم فكرت ومدت ذراعيها الى العكازين ....

شاءت الارادة الالهية ان تمضي احلى سنوات عمري حبيسة اعاقتي الجسدية الا انني لم استسلم ليأسي فقد كانت طموحاتي اكبر للوصول الى مايصل اليه صديقاتي فمشيت بعزيمة لاتعرف المستحيل يدفعني بذلك ايماني بقضاء الله وقدره حتى اجد لنفسي مكانا ودورا في هذا المجتمع ورغم المتاعب الكثيرة التي كانت تصادفني فقد تحديث نظرات المجتمع من حولي بمزيد من الاصرار على تحقيق النجاح بإصرار يبقيني قوية على الاقل امام الآخرين ، بحيث اتمتع بالصلابة حتى ولو كانت وقتية لأني على علم ان عاملي الضعف والانكسار قد يولدان الشفقة في نظر الآخرين فلست بحاجة اليه ان كنت استطيع التغلب على ضعف نفسي فلقد انهيت المراحل الدراسية بيسر دون الحاجة الى من يمد يد العون لي ..

وبعد حين مللت من مكابرة نفسي وتعبت من التشتت وضاقت نفسي من الوحدة والاحلام ولكن مازلت اصر على ان احلم فمن منا يستطيع ان يعيش بدون احلام؟ فهي التي تحرك نقص الحرمان الذي نعيشة ولكن الوحدة الحقيقية في اعماقي تجعلني افكر بأشياء كثيرة ، بالخوف من المستقبل المجهول الذي اشعر فيه من فقدان زرع الفرح في طريقي وبالوحدة التي لطالما ارى نفسي فيها انني مميزة عن الغير بعيب ما . فذلك يجعلني اعيش في دوامة من التوتروالقلق افقد فيها قدرتي على منح العاطفة والحنان لكل من يحيطون بي فلا امنحهم منها الا بقدرمااملكه منها شخصيا فينحصر حزني على نفسيوعلى خسارتي النفسية والعاطفية قد لايبادلين احد بهذا الشعور لأن من يملك النقص انا شخصيا .

لكن رغم ذلك كله اتخيل نفسي وانااعيش في عالم جديدتكون فيه الظروف معي وليست ضدي
فالحقيقة التي انا فيها عذاب اعاني منه
فإلى متى اتحدث عن القوة وبداخلي ضعف شديد ؟
والى متى اتحدث عن السعادة وبداخلي الشقاء ؟
وكأنني اعيش في حالة دفاع عن سعادتي وهجوم على تعاستي .
لااستطيع ان اخترق الغيب وماعلي الا ان اؤمن بقضاء الله وقدره
فيجب ان اضع حداً لعزلتي حتى لااعيش وحيدة يائسة فانا أعلم بأن العزلة هي البداية والنهاية للإنسان فعندما يقتنع الإنسان بقضاء الله وقدره فإنه يرضى بآلآمه ونصيبه من هذه الدنيا .
فاعتيادي على ارتفاع هامتي جزء من جهادي المستمر مع ضعف نفسي وإبراز هامتي في المجتمع .
سأحاول ان استند على نفسي بعد الله بقوة ولاانتظرعكازاً استند اليه فربما مر وقت طويل دون ان اجده ، وعلي ان أحاول ان اقف على قدمي سريعا ولاانتظر احداً يمد لي يده ويقوم بإيقافي على قدميً ....

هذه مشاعر وكلمات ثارت من نفس معاق
خرجت من بين جوانج صدري رغما عنها
لأن من حولي هم الذين فرضوا وجودها لكل انسان وجد فيه نقص بسيط خارج عن العادة والمألوف الذي اعتادوا على رؤيته في حياتهم
ان هذاالشعاريثير غضبي وتضطرب له اعصابي وبالكاد سوف تنهار اذا زاد تكرارها
لأنني اعتقد انني وغيري لانستحق ولو جزءاً بسيطا من حروف هذه الكلمة.

اتمنى ان نطل على عالم جديد يذيب معنى هذه الكلمة ويخرج لنا مفهوما ومصطلحا جديدا ننسى فيه صدى شعارنا السابق
مفهوماً يجري لفظه فينا مجرى الدم في العروق وتنمو له انفسنا وترتاح له قلوبنا وتهدأ له جوارحنا.
وهاأنذا امد يديّ الى عكازي واضمها الى صدري كالعادة .
ويبقى عكازي كالجثة هامدة لايعرف أي العبارات والكلمات يسردها إليّ
فسأظل اسئله طالما انا اوضاعنا كتبت لنا قبل خروجنا لواحة هذه الدنيا
اذن فلم التفكير؟


( هذه مشاعر معاقة من مركز التأهيل الشامل بالرياض )

357
موضوع قيم يسلمووووووووو عززتا سخاء
يحميكي الرب

358
يسلموووووووو عززتي سمراء على الموضوع المميز

359
اتباع أسلوب متوازن في المعاملة أي عدم الإفراط في التدليل باعتباره عاجزاً وعدم القسوة نتيجة اليأس ونفاذ الصبر ممايعني ضرورة الأخذ في الاعتبار أن واقعه ليس مؤقتاً كما أنه ليس كسائر الناس
موضوع رائع عاشت الايادي

360
عززتي سمراء دائما مبدعة في نقل مواضيعك
يحميكي الرب

361
مشكور اخ ايفان على الموضوع المفيد

362
يسلموووووووو اخ ايفان موضوع رائع

364
نورت الموضوع اخ ريمون بمروك العطر
يحميك الرب

365
الف الف الف مبروك عززتي سخاء والمزيد من التالق والنجاح
يحميكي الرب

366
يسلموووووو اخ ريمون على الموضوع القيم والرائع
يحميك الرب

367
مشكور اخي العزيز ريمون على المرور الجميل
يحميك الرب

368
مشكورين على المرور نورتم الموضوع واهلا وسهلا ببالمنتدى

وانشالله التواصل والاستمرار

تحياتي

369
يسلمووووووووو عززتي على المرور الجميل

370
يسلمووووو يونان على الكلمات الرائع ..... مهما كتبنا بحق عراقنا الحبيب فهو قليل


عــراقي وأصيح بعــالي صـوتي ..



وأضـل للمــوت جنسيتي عـراقي ..


371
صديق الـــلون الأحمر


هـو الـصديـق الـذي يـذكرنا بـأهمــ قـواعد الحـياهـ..
السيئـهـ مـنـها والخـيِّـرهـ..
ويـساعـدنـا فـي تـغـيير السيئهـِ مـنها .. ولـكن بـالكلـمات
المُـحبـةِ والـدافـئـة..

يسلمووووو موضوع جميل

372
لا ترى الناس بعينك التي ترى فيها نفسك ..انت طيب لاتحكم للغير بذلك
يسلمووووووووو عززتس نوهرا على النقل المميز
تقبلي مروري

373
شكرا يا احلى ورود على التهئنة الحلوة وانشالله يارب اشوفكم بخير وصحة وسلامة

مشكورة لبي لولي على الشعور الحلو وفعلا حسستوني انو اني بين اهلي وناسي يا اعز واغلى الناس

مشكور خوني وسام على الكلمات الحلوة ....... وهاي اطيب كيكة مني الكم بس الببسي على لولي

تحياتي للجميع

374
المغولية

هي اكثرالحالات الأكلينيكية شيوعا في التخلف العقلي وقد اطلق عليها الاسم ( مغولي ) لأن المتخلف عقليا من هذه الفئة يشبه افراد الجنس المغولي وتسمى الحالة احيانا:
بعرض داون (Downs syndrome )

وهناك عدة فروض حول مسببات هذه الحالة اهمها ان هناك كرومزوما زائدا يتعلق بأحد اززواج الكرزموزومات ويزداد احتمال حدوث الحالة بزيادة عمر الأم فقد وجدت الأبحاث الأخيرة ان نسبة الأصابات بالمغولية تزداد بزيادة عمر الأم طرديا. فإذا زاد السن عن الأربعين ازدادت النسبة زيادة حادة والتفسير الممكن الآن ان هناك معدل كفاءة للجهاز التناسلي للأنثى وتقل كفاءه هذا الجهاز بإزدياد العمر ، وليس معنى هذا ان الاصابة لاتأتي لأم اصغر سنا، ولكن عوامل محددة قد تؤثر على كفاءة الجهاز التناسلي في أي عمر من الاعمارلأسباب طارئه او متكررة

والمعروف حتى الآن ان نسبة من المغولية 0.0001 من مجموع الناس ، وان نسبة كبيرة منهم تموت في سن مبكرة ، وانهم يمثلون بين 5-17% من المتخلفين عقليا داخل المؤسسات التي ترعاهم عقليا


صفاته:

وتتصف هذه الفئة بملامح وصفات مميزة تجعل الانسان العادي بسهولة يتعرف عليهم مثل صغر الرأس وارتفاعها ، الشعر يكون خفيف وناعم ، والعينان بشكل اللوز والجفون سميكة ومتدليه والحواجب منحدرة والأنف صغيرافطس وعظام الأنف غير نامية والفم صغير والشفتات رقيقتات واللسان كبيرة والاذنان صغيرتان والجلد يكون سميك وجاف والايدي والاقدام عريضة ومتورمة والاصبع الاول الخنصر يكون قصير ويميل الى الداخل وعلى سطح الكف يكون لدى الشخص العادي اكثرمن خط اما المغولي فيكون لديه خط واحد وشكل بصمات اليد يغلب عليها حرف L والصوت يكون خشن والاعضاء التناسلية تكون صغيرة .....الخ

وبشكل عام فالمغولي ينقصه النمو الحركي السوي والتوافق ، ويظهر اثر هذا اثناؤ المشي والحركة والقفز وتبدو عضلاته مرتخية بحيث يستطيع وضع قدمه في فمه بسهولة ويصاب 10% بالمئة منهم بأمراض عضوية كأمراض القلب والالتهاب الرئوي مع ضعف الجهاز الدوري وعدم انتظام دقات القلب ومع العناية الطبية قد يعمر المغولي الى سن الرشد مدة تختلف باختلاف الحالة ونسبة ظهور هذه الصفات تختلف من شخص الى اخروكلما زاد عدد الاعراض زاد احتمال وجود تخلف عقلي شديد

وهذه الفئة تتميز بصفات انفعالية واحتماعية متميزة ، فهم اقل من الاطفال الآخرين انفجارا في المواقف الانفعالية ويبدو المغولي كطفل وديع طريف يبتسم دائما ويتقرب للاخرين وينفذ التعليما تاللسيطة خصوصا بالتقدلي والمحاكاة واغلبهم يقع في فئة البلهاء ويصنفون ضمن الاعاقة العقلية المتوسطة التي تترواح نسبة ذكاءها مابين 40-55 او ضمن فئة الاعاقة العقلية االبسيطة التي تترواح نسبة ذكاءها مابين 55-70.

كيفية الاهتمام بهم:

ويجب الاهتمام بهذه الفئةبألحاقهم بالمراكز التأهيل المتخصصة والجمعيات الخيريةالتي تقوم بوضع البرامج التي تحوي المناهج التي تنمي لديهم بعض المهارات التي تجعلهم يعتمدون على انفسهم والتي تنمي قدراتهم المختلفة مثل :
1- المهارات الاستقلالية التي تتضمن مهارات الحياة اليومية( الأكل ، الشرب ) ، مهارات العناية الذاتية ( النظافة الشخصيةة والجسمية والاهتمام بأنفسهم ).
2- المهارات الحركية العامة ( القفز ، الجري ) والمهارات الحركية الدقيقة (الرسم ، التلوين ، القص ، فك وتركيب المكعبات )
3- المهارات اللغوية ( فهم لغة الحديث) وتتضمن مهارات اللغة الاستقبالية فهم لغة الحديث ن ومهارات اللغة التعبيرية مثل التعبير عن افكاره شفهيا وكتابيا )
4- المهارات الاكاديمية مثل القراءة والكتابة والرياضيات
5- المهارات المهنية مثل الاعمال اليدوية
6- المهارات الاجتماعية في كيفية التعامل مع الاخرين
7- المهارات الاقتصادية مثل البيع والشراء
8- مهارات السلامة كيفية المحافظة على انفسهم من الاخطار والحريق ونحوه

وقد قامت العديد من المراكز والجمعيات الخيرية المتوفرة في بلادنابجهود مشكورة بتوفير تلك البرامج للمعاقين ومن بينهم المغوليين والمشاهد لما يفعله هؤلاء بعد تعليمهم تلك المهارات انهم انتجوا وابدعوا واذكر اني في اثناء تدربي في احد مراكز التأهيل لاحظت احد المغوليات وقد حاكت سجادة رائعة الجمال ولم اكن اصدق انها هي من عملتها وقد علقت كشكل جمالي في ذلك المركز والعديد من الاعمال المهنية الرائعة والمتميزة فسبحان الله والحق يقال ان المراكزالتأهيل قد ساهمت وساعدت هؤلاء لينتجوا وليعطوا لمجتمعهم واستفادت من خبراتهم من خلال تعليمهم تلك المهارات فيجب ان لايهمل المغولي ولايترك بل يجب ان يستفاد من طاقاته وقدراته وان يدرب وان يعلم حتى يكون عضو فعال في المجتمع بألحاقه بالمراكز التأهيلية التي تدربه وتعلمه بعض المهارات .

منـــــــــــــــــــــــقوووووووووووول

375
يسلمووووووووو نجمات البحر على المرور الجميل

376
مشكورة لبي جوجو على التهئنة الحلوة  وفعلا انا اشكر موقع عنكاوا لاني من خلاللا تعرفت على ناس جديرين بالثقة والاحترام .... واتمنى واطلب من الرب ان نبقى على اتصال دائم وان ما يكون هناك اي ظرف يمنعنا من بعض واتمنالج كل الخير والموفقية في حياتك ...... الرب يحفظكي ويرعاكي


عزيزي ابو ازل الوردة اشكرك من كل قلبي على التهئنة وانشالله يارب يوم الي نفرح بازولي وسايمن


عززتي غروب الشمس وانتي بالف الف خير واتمنالج النجاح والتوفيق وحياة مليئة افراح ومسرات

تحياتي لاحلى واغلى اعضاء عنكاوا كوم

 

377
وانت بالف الف خير عزيزي روفي واتمنالك الصحة والعافية
الرب يحفظك


378
احلى مفاجئة يا اعز واغلى صديقة
بجد نوهرا عززتي اشكرج من كل قلبي لان تذكرتي عيد ميلادي وقدمتيلي هاي التهئنى الحلوة
 اتمنالج السعادة والحياة الهائنة وتحقيق كل الامنيات ويوم الي اشوفج احلى عروسة  يارب
مشكورة لبي حمامة السلام على التهئنة الحلوة
تحياتي

380
مشكورة عززتي سخاء على المرور الجميل

381
كيف نعرف أن الطفل متأخر ذهنياً؟

كيف نعرف أن الطفل متأخر ذهنياً؟
عزيزتي الأم كيف تعرفين أن طفلك متأخر ذهنياً ؟
في السنة الأولى من عمر الطفل يكون تأخر التطور الاجتماعي للطفل أولى العلامات فتأخر ابتسام الطفل بعد عمر ثلاثة شهور هو من علامات التأخر الذهني.
وأيضاً تأخر الضحك وتأخر تعرف الطفل على أمه من علامات التأخر الذهني
في بداية الطفولة يكون تأخر الطفل في الكلام وتأخر التحكم في عملية الإخراج من العلامات المهمة الدالة على التأخر الذهني.
وفي أواخر الطفولة فإن تأخر الطفل في عملية التعليم واستيعاب الدروس هي ظاهرة رئيسية للإعاقة العقلية.
ولكن قبل تشخيص التأخر الذهني يجب أولا أن نستبعد أسباباً أخرى مثل الصمم وفقد البصر والضعف العضلي حيث إن هذه الأسباب تسبب أيضا تأخر التطور الاجتماعي للطفل.
التأخر الذهني عند الطفل له درجات:
في السنة الأولى غالبا ما يكون شديداً وواضحاً ويحتاج إلى رعاية كاملة وهذا الطفل غالبا لا يلتحق بالمدارس العادية عندما يكبر ولكن يلتحق بمدارس خاصة بالتربية الفكرية.
التأخر الذهني المكتشف أثناء الطفولة المبكرة غالبا ما يكون متوسط الدرجة لكن الطفل يحتاج إلى مدارس خاصة بالتربية الفكرية، ولا يدخل الطفل المدارس العادية. أما التأخر الذهني المكتشف في فترة الطفولة المتأخرة تكون غالبا بسيطة وبإمكان هؤلاء الأطفال إنهاء المرحلة الابتدائية.

382
شكرا يا احلى نجمة على مشاركة حلووووة .. والصلاة الربانية الرائعة .. الرب معكم جميعا

383
عاشت الايادي لبي

384
الف الف مبروك على افتتاح هذا المنتدى الجميل ..

385
مشكورة لبي على الاغنية
تحياتي

386
يسلموووووووو لبي على الكلمات

387
مشكورة لبي نوهرا على الشرح الوافي والف مبروك على الخدمة الجديدة
والمزيد من التالق والازدهار
تحياتي

388
مبروك المنتدى الجديد والرائع

والى المزيد من التقدم و التألق

389
الف الف مبروك المنتدى الجديد وانشالله المزيد من التالق والتقدم

390
اهلا وسهلا بيك اخ سعد منور المنتدئ ..

391
اهلا وسهلا بيج منورة المنتدئ ..

392
شكرا  على هذه المعلومة الحلوة  ياعبير الحب

393
اهلا وسهلا نورتينا

394
مشكور على المرور العطر والرد الحلو
يحميك الرب

395
يسلموووووووو عززتي سمراء على الموضوع القيم

تقبلي مروري

398
يسلموووووووووو لبي على الكلمات

399
بسموة الوردة .....سمراء الغالية نورتم الموضوع بمروركم العطر
يحميكم الرب

400
مشكورة حببتي سمسة على الكلام الحلو وعلى تصويتج بس انتي الي تستحقين اللقب وبجدارة
تحياتي لاحلى وارق سمراء
يحفظي الرب

401
نورتم الموضوع يا احلى بسومة وارق سمسة
الرب يحفظكم
تحياتي

402


إذا أردت لطفلك نمواً في قدراته وذكائه فهناك أنشطة تؤدي بشكل رئيسي إلى تنمية ذكاء الطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم وسرعة الفطنة والقدرة على الابتكار،

ومن أبرز هذه الأنشطة ما يلي :

أ‌) اللعب :

الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا .. فمثلاً ألعاب تنمية الخيال ، وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغتة وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة مما يساعدهم على تنمية ذكائهم .

- يعتبر اللعب التخيلي من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه فالأطفال الذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق، كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة، ولهذا يجب تشجيع الطفل على مثل هذا النوع من اللعب كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها في تنمية وتنشيط ذكاء الطفل،لما تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفل،ولما تعوده على التعاون والعمل الجماعي ولكونها تنشط قدراته العقلية بالاحتراس والتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب ..ولذا يجب تشجيعه على مثل هذا .





ب‌) القصص وكتب الخيال العلمي:

تنمية التفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشراً هاماً للذكاء وتنميته، والكتاب العلمي يساعد على تنمية هذا الذكاء ، فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل ، وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والابتكار ، ويؤدي إلى تطوير القدرة القلية للطفل .

- الكتاب العلمي لطفل المدرسة يمكن أن يعالج مفاهيم علمية عديدة تتطلبها مرحلة الطفولة ، ويمكنه أن يحفز الطفل على التفكير العلمي وأن يجري بنفسه التجارب العلمية البسيطة،كما أن الكتاب العلمي هو وسيلة لأن يتذوق الطفل بعض المفاهيم العلمية وأساليب التفكير الصحيحة والسليمة،وكذلك يؤكد الكتاب العلمي لطفل هذه المرحلة تنمية الاتجاهات الإيجابية للطفل نحو العلم والعلماء كما أنه يقوم بدور هام في تنمية ذكاء الطفل،إذا قدم بشكل جيد ، بحيث يكون جيد الإخراج مع ذوق أدبي ورسم وإخراج جميل،وهذا يضيف نوعاً من الحساسية لدى الطفل في تذوق الجمل للأشياء،فهو ينمي الذاكرة ، وهي قدرة من القدرات العقلية .

- الخيال

هام جداً للطفل وهو خيال لازم له ،ومن خصائص الطفولة التخيل والخيال الجامح ،ولتربية الخيال عند الطفل أهمية تربوية بالغة ويتم من خلال سرد القصص الخرافية المنطوية على مضامين أخلاقية إيجابية بشرط أن تكون سهلة المعنى وأن تثير اهتمامات الطفل،وتداعب مشاعره المرهفة الرقيقة،ويتم تنمية الخيال كذلك من خلال سرد القصص العلمية الخيالية للاختراعات والمستقبل ،فهي تعتبر مجرد بذرة لتجهيز عقل الطفل وذكائه للاختراع والابتكار ،ولكن يجب العمل على قراءة هذه القصص من قبل الوالدين أولاً للنظر في صلاحيتها لطفلهما حتى لا تنعكس على ذكائه كما أن هناك أيضا قصص أخرى تسهم في نمو ذكاء الطفل كالقصص الدينية وقصص الألغاز والمغامرات التي لا تتعارض مع القيم والعادات والتقاليد ولا تتحدث عن القيم الخارقة للطبيعة فهي تثير شغف الأطفال،وتجذبهم تجعل عقولهم تعمل وتفكر وتعلمهم الأخلاقيات والقيم ولذلك فيجب علينا اختيار القصص التي تنمي القدرات العقلية لأطفالنا والتي تملأهم بالحب والخيال والجمال والقيم الإنسانية لديهم ويجب اختيار الكتب الدينية ولمَ لا ؟ فإن الإسلام يدعونا إلى التفكير والمنطق، وبالتالي تسهم في تنمية الذكاء لدى أطفالنا .



ج) الرسم والزخرفة :

الرسم والزخرفة تساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذا المجال،وتقصي أدق التفاصيل المطلوبة في الرسم،بالإضافة إلى تنمية العوامل الابتكارية لديه عن طريق اكتشاف العلاقات وإدخال التعديلات حتى تزيد من جمال الرسم والزخرفة

- ورسوم الأطفال تدل على خصائص مرحلة النمو العقلي،ولا سيما في الخيال عند الأطفال،بالإضافة إلى أنها عوامل التنشيط العقلي والتسلية وتركيز الانتباه.

- ولرسوم الأطفال وظيفة تمثيلية،تساهم في نمو الذكاء لدى الطفل، فبالرغم من أن الرسم في ذاته نشاط متصل بمجال اللعب، فهو يقوم في ذات الوقت على الاتصال المتبادل للطفل مع شخص آخر ،إنه يرسم لنفسه،ولكن تشكل رسومه في الواقع من أجل عرضها وإبلاغها لشخص كبير،وكأنه يريد أن يقول له شيئاً عن طريق ما يرسمه،وليس هدف الطفل من الرسم أن يقلد الحقيقة،وإنما تنصرف رغبته إلى تمثلها، ومن هنا فإن المقدرة على الرسم تتمشى مع التطور الذهني والنفسي للطفل ،وتؤدي إلى تنمية تفكيره وذكائه .



د) مسرحيات الطفل :

- إن لمسرح الطفل،ولمسرحيات الأطفال دوراً هاماً في تنمية الذكاء لدى الأطفال،وهذا الدور ينبع من أن (استماع الطفل إلى الحكايات وروايتها وممارسة الألعاب القائمة على المشاهدة الخيالية،من شأنها جميعاً أن تنمي قدراته على التفكير،وذلك أن ظهور ونمو هذه الأداة المخصصة للاتصال- أي اللغة - من شأنه إثراء أنماط التفكير إلى حد كبير ومتنوع، وتتنوع هذه الأنماط وتتطور أكثر سرعة وأكثر دقة ) .

- ومن هذا فالمسرح قادر على تنمية اللغة وبالتالي تنمية الذكاء لدى الطفل.فهو يساعد الأطفال على أن يبرز لديهم اللعب التخيلي، بالتالي يتمتع الأطفال الذين يذهبون للمسرح المدرسي ويشتركون فيه،بقدر من التفوق ويتمتعون بدرجة عالية من الذكاء،والقدرة اللغوية،وحسن التوافق الاجتماعي،كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة .

- وتسهم مسرحية الطفل إسهاما ملموسا وكبيرا في نضوج شخصية الأطفال فهي تعتبر وسيلة من وسائل الاتصال المؤثرة في تكوين اتجاهات الطفل وميوله وقيمه ونمط شخصيته ولذلك فالمسرح التعلمي والمدرسي هام جدا لتنمية ذكاء الطفل



هـ) الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية ذكاء الطفل :

تعتبر الأنشطة المدرسية جزءا مهما من منهج المدرسة الحديثة، فالأنشطة المدرسية - أياً كانت تسميتها - تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التعليم ، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي ،كما أنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم ومعلميهم .

فالنشاط إذن يسهم في الذكاء المرتفع ،وهو ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرى،بل إنه يتخلل كل المواد الدراسية، وهو جزء مهم من المنهج المدرسي بمعناه الواسع (الأنشطة غير الصفية) الذي يترادف فيه مفهوم المنهج والحياة المدرسية الشاملة لتحقيق النمو المتكامل للتلاميذ ،وكذلك لتحقيق التنشئة والتربية المتكاملة المتوازنة ، كما أن هذه الأنشطة تشكل أحد العناصر الهامة في بناء شخصية الطالب وصقلها ، وهي تقوم بذلك بفاعلية وتأثير عميقين .



و ) التربية البدنية :

الممارسة البدنية هامة جداً لتنمية ذكاء الطفل،وهي وإن كانت إحدى الأنشطة المدرسية،إلا أنها هامة جداً لحياة الطفل،ولا تقتصر على المدرسة فقط ،بل تبدأ مع الإنسان منذ مولده وحتى رحيله من الدنياوهي بادئ ذي بدء تزيل الكسل والخمول من العقل والجسم وبالتالي تنشط الذكاء،ولذا كانت الحكمة العربية والإنجليزية أيضاً ،التي تقول ( العقل السليم في الجسم السليم)دليلاً على أهمية الاهتمام بالجسد السليم عن طريق الغذاء الصحي والرياضة حتى تكون عقولنا سليمة ودليلاً على العلاقة الوطيدة بين العقل والجسد،ويبرز دور التربية في إعداد العقل والجسد معاً ..

- فالممارسة الرياضية في وقت الفراغ من أهم العوامل التي تعمل على الارتقاء بالمستوى الفني والبدني،وتكسب القوام الجيد،وتمنح الفرد السعادة والسرور والمرح والانفعالات الإيجابية السارة،وتجعله قادراً على العمل والإنتاج،والدفاع عن الوطن،وتعمل على الارتقاء بالمستوى الذهني والرياضي في إكساب الفرد النمو الشامل المتزن .

- ومن الناحية العلمية :

فإن ممارسة النشاط البدني تساعد الطلاب على التوافق السليم والمثابرة وتحمل المسؤولية والشجاعة والإقدام والتعاون،وهذه صفات هامة تساعد الطالب على النجاح في حياته الدراسية وحياته العملية، ويذكر د. حامد زهران في إحدى دراساته عن علاقة الرياضة بالذكاء والإبداع والابتكار(إن الابتكار يرتبط بالعديد من المتغيرات مثل التحصيل والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والشخصية وخصوصاً النشاط البدني بالإضافة إلى جميع المناشط الإنسانية،ويذكر دليفورد أن الابتكار غير مقصور على الفنون أو العلوم،ولكنه موجود في جميع أنواع النشاط الإنساني والبدني).

- فالمناسبات الرياضية تتطلب استخدام جميع الوظائف العقلية ومنها عمليات التفكير،فالتفوق في الرياضات (مثل الجمباز والغطس على سبيل المثال) يتطلب قدرات ابتكارية،ويسهم في تنمية التفكير العلمي والابتكاري والذكاء لدى الأطفال والشباب.

- فمطلوب الاهتمام بالتربية البدنية السليمة والنشاط الرياضي من أجل صحة أطفالنا وصحة عقولهم وتفكيرهم وذكائهم .



ز ) القراءة والكتب والمكتبات :

والقراءة هامة جداً لتنمية ذكاء أطفالنا ،ولم لا ؟ فإن أول كلمة نزلت في القرآن الكريم (اقرأ) ، قال الله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم) فالقراءة تحتل مكان الصدارة من اهتمام الإنسان،باعتبارها الوسيلة الرئيسية لأن يستكشف الطفل البيئة من حوله،والأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتية،وتطوير ملكاته استكمالاً للدور التعليمي للمدرسة

- القراءة هي عملية تعويد الأطفال : كيف يقرأون ؟ وماذا يقرأون ؟

ولا أن نبدأ العناية بغرس حب القراءة أو عادة القراءة والميل لها في نفس الطفل والتعرف على ما يدور حوله منذ بداية معرفته للحروف والكلمات،ولذا فمسألة القراءة مسألة حيوية بالغة الأهمية لتنمية ثقافة الطفل،فعندما نحبب الأطفال في القراءة نشجع في الوقت نفسه الإيجابية في الطفل ،وهي ناتجة للقراءة من البحث والتثقيف،فحب القراءة يفعل مع الطفل أشياء كثيرة ،فإنه يفتح الأبواب أمامهم نحو الفضول والاستطلاع ،وينمي رغبتهم لرؤية أماكن يتخيلونها،ويقلل مشاعر الوحدة والملل ، يخلق أمامهم نماذج يتمثلون أدوارها،وفي النهاية،تغير القراءة أسلوب حياة الأطفال

* الهدف من القراءة

أن نجعل الأطفال مفكرين باحثين مبتكرين يبحثون عن الحقائق والمعرفة بأنفسهم ،ومن أجل منفعتهم ،مما يساعدهم في المستقبل على الدخول في العالم كمخترعين ومبدعين ،لا كمحاكين أو مقلدين.

- والقراءة هامة لحياة أطفالنا فكل طفل يكتسب عادة القراءة يعني أنه سيحب الأدب واللعب ، وسيدعم قدراته الإبداعية والابتكارية باستمرار، وهي تكسب الأطفال كذلك حب اللغة،واللغة ليست وسيلة تخاطب فحسب,بل هي أسلوب للتفكير .



ح ) الهوايات والأنشطة الترويحية :

هذه الأنشطة والهوايات تعتبر خير استثمار لوقت الفراغ لدى الطفل، ويعتبر استثمار وقت الفراغ من الأسباب الهامة التي تؤثر على تطورات ونمو الشخصية ،ووقت الفراغ في المجتمعات المتقدمة لا يعتبر فقط وقتاً للترويح والاستجمام واستعادة القوى ،ولكنه أيضاً ،بالإضافة إلى ذلك، يعتبر فترة من الوقت يمكن في غضونها تطوير وتنمية الشخصية بصورة متزنة وشاملة .

*ويرى الكثير من رجال التربية :

ضرورة الاهتمام بتشكيل أنشطة وقت الفراغ بصورة تسهم في اكتساب الفرد الخبرات السارة الإيجابية،وفي نفس الوقت ،يساعد علىنمو شخصيته،وتكسبه العديد من الفوائد الخلقية والصحية والبدنية والفنية.ومن هنا تبرز أهميتها في البناء العقلي لدى الطفل والإنسان عموماً .

- تتنوع الهوايات ما بين كتابة شعر أو قصة أو عمل فني أو أدبي أو علمي ، وممارسة الهوايات تؤدي إلى إظهار المواهب،فالهوايات تسهم في إنماء ملكات الطفل،ولا بد وأن تؤدي إلى تهيئة الطفل لإشباع ميوله ورغباته واستخراج طاقته الإبداعية والفكرية والفنية .

- والهوايات إما فردية،خاصة مثل الكتابة والرسم وإما جماعية مثل الصناعات الصغيرة والألعاب الجماعية والهوايات المسرحية والفنية المختلفة.

فالهوايات أنشطة ترويحية :

ولكنها تتخذ الجانب الفكري والإبداعي،وحتى إذا كانت جماعية،فهي جماعة من الأطفال تفكر معاً وتلعب معاً،فتؤدي العمل الجماعي وهو بذاته وسيلة لنقل الخبرات وتنمية التفكير والذكاء ولذلك تلعب الهوايات بمختلف مجالاتها وأنواعها دوراً هاماً في تنمية ذكاء الأطفال،وتشجعهم على التفكير المنظم والعمل المنتج ،والابتكار والإبداع وإظهار المواهب المدفونة داخل نفوس الأطفال
منقول

404
مشكور اخ ايفان على المرور والرد
يحفظك الرب

405
مشكور اخ ايفان على المرور الحلو
نورت الموضوع
يحيمك الرب

406
شكرا حياتي جوجو على الموضوع ......طبعا كل الاعضاء متميزين ومتألقين .....بس انا رح اختار

العزيزة سمراء

407
مشكورين على المرور نورتم الموضوع
يحفظكم الرب

408
شكرا عزيزاتي على المرور والكلام الحلو المشجع وانشالله التواصل
تحياتي للجميع

409

صفات المعلم في مجال تعليم المعوقين عقلياً
إن الطفل المعاق عقلياً يستطيع أن يتعلم أو يتمرن على مهنة تناسب مستوى ذكائه وميوله إذا أتيحت له الفرصة لذلك ، بتوفير الإمكانات المادية والطرق التربوية المناسبة التي يقوم بتدريسها معلمون متخصصون في تربية وتعليم الطفل المعاق عقلياً ، ومن هنا كان لابد أن يتصف المعلم في مجال تعليم المعوقين عقلياً بعدة خصائص وصفات شخصية ومهنية تساعد على إنجاز عمله بنجاح وفاعلية في تعليم هذه الفئة من الأطفال .
ومن أهم هذه الصفات مايلي :
أ – صفات شخصية :
ــــ الذكاء المرتفع .
ـــ الشخصية المتزنة الخالية من الاضطرابات الانفعالية والنفسية .
ـــ المهارات العلمية والعملية في ميدان العمل بمجال المعاقين عقلياً
ـــ حب العمل في هذا المجال والرضا عن هذه المهنة حتى يستطيع التميز فيها .
ب – صفات مهنية :ـــ القدرة على استخدام طرق تدريس الفروق الفردية بين الأطفال المعاقين عقلياً في الفصل الواحد ، ودراسة حالة كل طفل على حدة والعمل على توفير احتياجاته الخاصة .
ـــ القدرة على التعرف على نواحي القوة والضعف في الطفل المعاق عقلياً ، حتى يمكن أن يستثمر نواحي القوة في تعليمه أو تدريبه على مهنة أو حرفة تلائمه ، وتقوية جوانب الضعف به .
ـــ الدراية التامة بطرق العلاج المختلفة وخصوصاً تعديل السلوك .
ـــ العلم التام بطرق التوجيه والإرشاد لوالدي المعاقين عقلياً لمساعدتهم في تربية ورعاية طفلهم المعاق عقلياً .
ـــ القدرة على التعاون مع غيره من الإخصائين العاملين بالمدرسة فالعمل ليس عملاً فردياً بل عملا جماعياً .
ـــ القدرة على تصحيح عيوب النطق والكلام للتلاميذ المعاقين عقلياً .
ـــ القدرة على خلق وابتكار مواقف داخل المدرسة يشترك الطفل العادي مع الطفل المعاق فيها عقلياً " في الفصول الملحة بالمدارس العادية " في العمل واللعب ، والرحلات والزيارات ، والأنشطة الاجتماعية المختلفة .
المصدر / تربية الأطفال المعاقين عقلياً

410
ا لعدوان عند المعاقين عقلياً ما هو ؟كيف التعامل معه...

العدوان في الدراسة النفسية الاجتماعية هو استجابة عنيفة فيها إصرار لتغلـب على العقبات من أي نوع بشرية كانت أو ماديه مادامت تقف في طريق تحقيق ا لرغبات.
وهذا يؤكد لنا إن السلوك العدواني ليس هدفاَ بذاته بل وسيلة وقد بكون العدوان في مواجهة عدوان أخر.
((التدمير والمنازعة والمشاة وضرب الآخرين ))
وللعدوان درجاته المتصاعدة في سلم الأذى حيث يبدأ من هجوم اندفاعي لإيقاف فرد مهاجم ثم تدمير وتخريب، إصابة بجروح إلى عنف أشد. يظهر ضعاف العقول تصرفات شاذة منذ صغر سنهم. حيث يعتري الأمهات قلق بالغ حينما يبلغ طفلهن السنوات الأولى ويبدأ في مقاومة جميع المحاولات المبذولة لتعليمة أو تقويمية،فيبدو دائماَ وكأنه يريد أن يفعل ع ما يقال له تماماَ.
معظم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة يبدو عليهم الميل للعدوان،وبخاصة إذا كانوا من الصبيان،ويكون الاحتكاك بالآخرين حتمياَ وطبيعياَ، وكذلك ضرب الآخرين بدون مبرر، وتزداد هذه الظاهرة عند التعب، الجوع، الملل، الشعور بفقدان الأمن ولفت الانتباه.
ولا ننصح بضرب هذه الفئة من الأطفال إذا ما اعتدى على طفل أخر بالضرب لأن ضربه يزيد شعوره بفقدان الأمن ويجب أن نتذكر أن هذا الشعور كامن في عقله الباطن وأن ميلة للعدوان ليس مقصوداَ لذاته ولا حيلة له فيه.
وقد يكون الضرب وغيره من أشكال السلوك العدواني الناتج عن التقليد والمحاكاة، وربما محاكاة أحد الوالدين، فالوالد الذي يكثر من ضرب أبنه عند الغضب يجب أن يتوقع أن ابنه يضرب الآخرين عند الغضب.
أما ميل الطفل المعاق إلى التدمير فان أسبابه تشبه إلى حد كبير ضرب الأطفال الآخرين أو منازعاتهم بالإضافة إلى نقص خبرة الطفل ن وتجربته في الإمساك بالأشياء القابلة للر وهو بطبيعة الحال لا يقدر قيمتها ولا يستطيع أن يتبنين نتيجة فعلته.
ويبدو أن الميل المعتمد لتحطيم الأشياء لدى الطفل المعاق يرجع في العادة إلى الشعور بالرغبة في المعارضة، القلق، الغيرة، ولأنهم لا يفهمون ما يفعلونه.
((كيف نعالج فكرة التدمير والمنازعة والمشاة وضرب الآخرين))
من الضروري أن يعمل الوالدين على إزالة كافة أسباب الشعور بفقد الأمن للطفل المعاق عقلياَ.
لابد من بذل الجهود لإشعار الطفل بأنه محبوب ومرغوب فيه وموضع اهتمام من قبل الوالدين خاصة الأهل والمجتمع عامة.
لابد من أن يشعر الطفل المعاق بأن له مكانه في البيت ويفضل أن يوجه إليه كثير من الثناء والتشجيع ليكف عن لفت الأنظار إليه.
ينبغي إتاحة الفرص للطفل للتنفيس عن طاقاته بتوفير الألعاب التي تحتوي على أجزاء كثيرة كعدة النجارة وغيرها من التي تحتاج إلي جهد عضلي ولعبه في الهواء الطلق يساعد من التنفيس عن ميوله العدوانية.
إبعاد الطفل عن الأشياء التي يمكن أن يسهل تحطيمها، وإذا تعمد الطفل على تحطيم اللعبة فأننا نبعدها عنه ونخفيها لبضعة أسابيع وسنلاحظ أنة يفرح عند رؤيتها من جديد.
قد يكون العامل جسمياَ في حالة الهيجان العدواني وذلك في حالة وجود عاهة أو نقص حسي أو ضعف

411
يسلموووووو سخو لبي على الموضوع القيم
تقبلي مروري

413
كيف تدرب المعاق بصرياً على الإعتناء بنفسه

الأكل :


1/ يجب على الشخص الذي يعاني صعوبة الإبصار أن يأكل كباقي أغراد الأسرة الآخرين فحينئذ لا يشعر بأنه مختلف عنهم بسبب عجزه، ولا تحاول أختيار طريقة أخرى يأكل بها إلا إذا تعذر ذلك .

2/ إذا كان الشخص قادرا على الأكل دون مساعدة قبل إصابته بالعجز فمن الأسهل عليه أن يأكل بنفس الطريقة .

3/ إذا كان الشخص لم يسبق له الإبصار فساعده على معرفة الأنواع المختلفة من الغذاء .

4/ سيكون من الأسهل على الشخص أن يجلس دائما في نفس المكان فضع دائما طبقه والأدوات الأخرى التي يستعملها للأكل في نفس المكان في كل وجبة حتى يعثر عليها بسهولة .

5/ ضع الطعام في نفس المكان على الطبق لسهولة معرفة مكانها بالنسبة له .




الشرب :

1/ إذا كان الشخص قادرا على الشرب من فنجان قبل أن يصاب بالعجز فإنه يستطيع أن يشرب بنفس الطريقة الآن .

2/ إذا كان الشخص طفلا فعلمه الشرب في الفنجان بأن تضع يدك فوق يده وتمسكا بالفنجان سويا وكيف يأخذ رشفة ثم يضعه مرة أخرى ، ساعده على ذلك عدة مرات مقللا المساعدة في كل مرة ، ثم دعه يحاول بمفرده .

3/ ضع الفنجان في نفس المكان كل مرة حتى يستطيع العثور عليه بسهولة .



الاستحمام :

1/ يستطيع الشخص تعلم الإستحمام بنفس الطريقة التي يتبعها أفراد الأسرة الآخرون .

2/ إذا كان الشخص لا يستطيع الذهاب إلى مكان الإستحمام بمفرده ، ثبت خيطا أو حبلا لكي يتبعه الشخص إلى مكان الإستحمام



غسل الملابس :

1/ علم الشخص أن يرتدي ملابس نظيفة بعد كل أستحمام ، ومعرفة ماإذا كانت الملابس متسخة وتحتاج إلى الغسل بشمها .

2/ علمه كيف يغسل الملابس ، وتقدير كمية الصابون المطلوبه لعملية غسيل واحدة وذلك بوضع كمية الصابون بيده .

3/ يجب عليه عد قطع الملابس قبل وبعد غسلها حتى لا يفقد ملابسه .

4/ إذا كان يغسلها في ماء جاري كنهر فأطلب منه أن يغسلها قطعة فقطعه حتى لا يجرفها التيار.

5/ علمه أين توضع الملابس لتجف .




النظافة الشخصية:

1/ علمه كيف ينظف أسنانه من الداخل والخارج .

2/ علمه تمشيط شعره كل يوم.

3/ يجب أن يتعلم الشخص على أستخدام الحمام بمفرده، أما إذا كان لا يستطيع الذهاب للحمام بمفرده ، رتب أن يرافقه أحد للحمام أو ضع خيطا أو حبلا لكي يتبعه الشخص للحمام .

4/ علمه كيف يغسل يديه بالصابون كلما أستخدم المرحاض



أرتداء الملابس بدون مساعده :

1/ علمه معرفة الوجه الأمامي والوجه الخلفي للملابس حتى يستطيع أرتدائها على النحو الصحيح .

2/ إذا كان الوجه الأمامي والخلفي متشابههين تقريبا ضع علامة على الوجه الخلفي بخياطة قطعة صغيرة من القماش عليه من الداخل .

3/ يجب أن يكون الشخص قادرا على معرفة الفرق في الألوان بين الملابس المختلفة فثبت بالخياطه قطعا صغيرة من القماش بأشكال مختلفة على الملابس الملونة وأخبر الشخص باللون الذي يدل عليه كل شكل بحيث يستطيع أختيار اللون الذي يرغب في أرتداءه .


أستخدام النقود :

1/ علم الشخص معرفة النقود المعدنية المختلفة عن طريق الإحساس بحجمها وشكلها ووزنها باليد .

2/ علمه معرفة النقود الورقية بالإحساس بمساحتها باليد وبين أصابعه .

3/ إذا كانت النقود الورقية متساوية المساحة فتطوى الأوراق ذات القيم المختلفة بطرق مختلفة وعلم الشخص كيف طويت الأوراق ذات القيمة المختلفة .



عن منزل الشخص:

1/ يجب أن يكون الشخص قادرا على التنقل في المنزل بأمان ، لذا يجب أن تراعي حماية الموقد أو الفرن .

2/ إذا كانت بالممرات المحيطة بالمنزل أحجار كبيرة تجعل المشي فيها صعبا ، فيجب رفع هذه الأحجار وردم الفجوات في الممرات إن وجدت .

415
حياتي نورتي الموضوع بمرورك العطر
تحياتي

417
غاليتي نوهرا الف الف مبروك وربي يحميج وينطيج الصحة والعافية وتعيشين بالف سنة يارب وكل عام وانتي بالف بالف خير  عززتي وتحقيق الاماني تحياتي ياغالية

وكل عام وانتي بالف الف خيررررررررررررررر وعيد قيامة مجيد وسعيد




418
نورتي الموضوع بمروك العطر
تحياتي لفراشة المنتدى

419
الف الف الف مبروك للمنتدى الكومبيوتر والانترنيت على الفوز

420
يسلمووووووووو سمراء على هذا الجهد الرائع

وعلى هذه المعلومات الغاية في القيمة والأهمية

تقبلي مروري

421
يسلموووووو اخت سمراء على الموضوع المميز
تقبلي مروري

422
مشكور اخ ايفان على المرور نورت الموضوع

423
مشكورة عززتي سخاء على المرور الحلو والكلام الاحلى
يحفظكي الرب

424
مشكور اخ ايفان على المرور
تحياتي

425
زاوية الشباب / رد: شمس الحب
« في: 12:53 20/03/2008  »
كلام جميل ورائع يسلموا الايادي

426
زاوية الشباب / رد: وصف الحبيبه
« في: 12:49 20/03/2008  »
كلمات جميلة عاشت الايادي

427
تشجيعه على الحفظ القائم على الفهم والإدراك وتجنّب الحفظ الآلي الببغائي
موضوع جميل عاشت الايادي
تقبلي مروري

428
الصرع التوتري الارتعاشي الكامل
(Generalized tonic–clonic seizures)

المصطلح " الصرع التوترى الارتعاش الكامل هو تقريباً وصف مميز لنوبة تشنج شائعة من الصرع.

الصرع قد يخص الجزء الأيمن من المخ ، أو يخص الجزء الأيسر من المخ ، أو يكون كامل أي يخص المخ ككل.

القصد من معنى التصلب أن الشخص قد يصاب بنوبة صرعية تفقده الوعي ويصبح متصلباً.

القصد من معنى ارتعاشي أن الشخص قد يصاب بنوبة صرعية تكون على شكل ارتعاش منتظم.

ففي حالة الصرع التوتري الارتعاشي الكامل تكون النوبة الصرعية على تصلب أولاً لمدة قصيرة ثم يرتجف على شكل منتظم.

- من بعض خصائص الصرع التوترى الإرتعاشي الكامل:-

أصوات غير إعتيادية أو الصراخ في بداية النوبة الصرعية ، عض اللسان ، التنفس بصعوبة قد تصل في بعض الأحيان إلى انقطاع النفس في بعض الأحيان، التبول.

- الصرع لا يستمر لأكثر من بعض دقائق وعند نهايتها يبدأ الشخص باستعاده الوعي ولكن قد يكون مضطرباً وضعيا أو يصاب بالنعاس أو النوم وقد يعانى من الضعف في البد أو الرجل أو من صعوبة في الكلام لمدة قصيرة .

التصلبي
ما هي أسباب الصرع التوتري أو التصلبي الارتعاشي الكامل؟
جميع أنواع الصرع تحصل بسبب خلل في النبضات الكهربائية في المخ بأسباب متعددة قد تكون بعضها معروف في الدم وهناك بعض الأسباب المعروفة التي يمكن عند تفاديها أن نقلل من حدوث النوبات الصرعية مثل نقص مستوى الأدوية في الدم وعدم التعرض لقلة النوم و الإجهاد والتعب وكذلك ارتفاع الحرارة ، شرب الكحول ، المرض ، الإمساك ، الدورة الشهرية ، من الأسباب التي قد تخفض مستوى المقاومة للصرع وتؤدى إلى حدوث النوبات الصرعية و تختلف درجة حدوثها من شخص لآخر.

ما هي النسمة ( aura) ؟

يحصل لدى بعض الناس تحذير قبل حدوث النوبة الصرعية ، ويكون هذا التحذير متمثلا بإحساس برائحة أو غثيان .دوران . خفقان في القلب أو إحساس كالتنميل في اليد أو الرجل

هذه النسمة قد متكررة ، وفي الحقيقة النسمة ( Aura ) هي عبارة عن نوبة صرعية وهى متعلقة بجزءٍ محدد من المخ والشخص يمكن أن يحدث لهو هذه النسمة فقط أو تتطور إلى صرع ارتعاشي تصلبي كامل أو صرع جزئي مركب .

ما هي الإجراءات المناسبة عند حدوث الصرع التصلبي الإرتعاشي الكامل؟

1. ضع المريض على جانبه

2. ضع شيئا لينا تحت رأسه و أبعد الأشياء التي قد تصطدم برأسه .

3. لا تضع شيئا في فمه ولا تدفع لسانه إنه ليس معرضا لخطر ابتلاعه .

4. ابق بجانبه حتى يستعيد وعيه .

5. اعرض المساعدة لتوصيله إلى منزله

6. إذا تكررت نوبة التشنج خلال خمس دقائق يجب نقله إلى أقرب مستشفى.

7. ليس من الضروري استدعاء الإسعاف إلى إذا كان حاله صرع متكرر من دون الوصول لحاله وعي كامل. أو إذا كانت النوبة الصرعية استغرقت أكثر من خمس دقائق ، أو لم يكن بالاستطاعة إيقاظ شخص بعد وقوف حالة الارتعاش ، أو حدوث نوبة صرعية أخرى مباشرة بعد النوبة الصرعية الأولى.

ما هو ( Status Epilepticus )؟

هي حالة من الصرع المستمر status epileptics عبارة عن حالة صرع إسعافية تستدعي عناية طبية عاجلة وهى عبارة عن حالة متكررة أو مستمرة من الصرع التصلبي الارتعاشي أو أي نوع أخر من الصرع ,وقد تؤثر على التنفس الطبيعي مما يؤدي إلى نقص في الأوكسجين وقد ينتج عنها الإصابة بتلف بالمخ أو حتى الوفاة.

وإذا استمرت نوبة الصرع لأكثر من خمس دقائق يجب نقل المريض إلى لأقرب مركز صحي أو مستشفى .

كيف يمكن تشخيص الصرع التصلبي الارتعاشي الكامل؟

أهم خطوة في عملية التشخيص هي

أ-التاريخ الطبي للمريض (متضمنا حالة المريض وأيضا التاريخ الأسري في الماضي والحاضر).

ب-الكشف الطبي العام واختبار الأعصاب السريري :-

اختبار الأعصاب عبارة عن فحص دقيق يختبر فيها وظائف محدده من الجهاز العصبي المركزي للإنسان.

إن أكثر الاختبارات الروتينية لجميع حالات الصرع هي (EEG)تخطيط الدماغ الكهربائي .ويمكن أن يعرف الطبيب عاده من هذا الاختبار من أين تبدأ النوبة الصرعية في الدماغ،وما هو نوع الصرع أيضا.ولكن أحيانا يكون تخطيط الدماغ طبيعي والشخص مصاب بالصرع.

الأشعة المقطعية للدماغ و المغناطيسية قد تساعد على الكشف لحالات الإصابة للجمجمة،الأورام، الالتهابات المزمنة والجروح التي قد تصيب الدماغ و تؤدى إلى حدوث النوبات الصرعية.

لا يوجد فحص واحد فقط يؤدى الى معرفة إذا كان الشخص مصاب بالصرع أو لا.

الصرع قد يكون صعب التشخيص وقد يحتاج إلى وقت طويل إلى قبل معرفة التشخيص الصحيح.وأحيانا لا يوجد سبب واضح للصرع وقد تكون لأسباب وراثية أو أولية

هل الصرع يمكن أن يعالج؟

العلاج الأولى للصرع التوتري الارتعاشي الكامل أدوية مقاومة الصرع التي بمقدورها تقليل أو إيقاف النوبات.كذلك توجد جراحة لعلاج الصرع ولكن فئة قليلة من الناس المصابون بالصرع مؤهلون للجراحة.

هل يجب على الشخص المصاب بالصرع التوتري أو الارتعاشي الكامل عدم ممارسة بعض الأنشطة؟

يجب على الشخص المصاب بالصرع التوتري الارتعاشي الكامل مناقشة طبيبه الخاص عن الأنشطة التى يمكن أن يمارسها ، باستطاعة غالبية الأشخاص المصابون بالصرع ممارسة الأنشطة الطبيعية حسب درجة التحكم بالصرع وأيضا على قدرة الشخص وعموما الشخص المصاب بالصرع يجب أن يشجع على ممارسة الأنشطة غير الخطرة .

429
مشكور اخ ايفان على المرور نورت الموضوع

430
تقضتي ضرورة الوعي الصحي ان نقوم بطلب الاستشاره الوراثيه قبل الزواج لنحدد ما اذا كان هناك امراض وراثيه واحتمال حدوث حالات معينه بسبب الوراثه التي قد تحدث ايضا بعد انجاب طفل معوق . بالنسبة الى الصرع الوراثي فان الدراسات اشارت انه اذا كان احد الابوين مصابا بصرع غير معروف السبب فان 6 % من الاطفال المولودين يتعرضون للصرع اما اذا كان كلا الابوين مصاب بالصرع الوراثي فان 12% من الاطفال المولودين يتعرضون للصرع وانه هناك بعض الاسباب غير معلمومه او انه يكون هناك نقص في تكوين المخ وسواء كان ذلك او كان السبب غير معلوم فان للوراثه دورا في ذلك.

اكتشف باحثون كنديون جينا يعتقد أنه يلعب دورا أساسيا في الاصابة بنوبات الصرع لاسيما لدى الصغار، فقد اكتشف الدكتور جي رولو وفريقه من الباحثين في معهد الأبحاث التابع لجامعة ماكجيل في مونتريال بكندا أن هذا الجين الذي يعرف باسم ( جابرا ) قد يؤدي إلى الاصابة بصرع الصغار التشنجي والذي يعتبر الوجه التقليدي للصرع وقد اكتشف الباحثون هذا الجين بعد دراسة اجروها على عائلة كندية يعاني بعض أفرادها من الصرع فقد اجرى فريق البحث مسحا جينيا ل14 من أفراد هذه العائلة وتوصلوا إلى أن الافراد الثمانية الذين يعانون من الصرع مصابون بتحويرات متشابهة في ذلك الجين. اما بقية أفراد المجموعة غير المصابين فلم يلاحظ بينهم هذا التحوير الجيني.


اما اذا كان هناك سبب معروف مثل حوادث اصابات الراس او نقص الاوكسجين فان الصرع في هذه الحلات لا يورث وكلما كان الاكتشاف مبكر كن افضل للعلاج . والصرع مثله مثل أي مرض وراثي ممكن ان يكتشف او يتوقع حدوثه وهنا تبرز اهمية الوعي الصحي والوراثي والاستشارات الوراثيه قبل الزواج فكثيرا من الامراض الوراثيه تؤدي الى الاعاقه العقليه او الى مشكلات اخرى متعدده خاصة المتعلعه بامراض الفنيل كيتون يوريا لانه في هذه الحاله يولد الطفل بشكل طبيعي لكن لديه نقص في الازيمات المسؤوله عن التمثل الغذائي لاحد الاحماض الامينيه الموجوده بصوره طبيعيه في اللبن مما ينتج عن ذلك تجمع مادة الحمض في الدم فترتفع ويتسبب ذلك في تلف خلايا الدماغ وبالتالي الى الاعاقه العقليه وعلاج ذلك بسيط اذا عرفنا ان الاب والام حاملان لهذا المرض ويتوقعانه فيجرىله تحليل فور الولاده ويعطى الطفل لبن خاليا من هذا الحمض الامينى الذي لا يستطيع الجسم ان يتمثله وبالتالي نمنع كل الاثار الضاره .
حاله اخري تتمثل في الاطفال الذين لا يستطيعون ان يستفيدوا من سكر اللبن او اللاكتوز وهو موجود بصوره طبيعيه في لبن الام وينتج عن ذلك تجمع هذه الماده في الدم وتسبب الاعاقه العقليه في حين لو اعطينا لبنا خاليا من ا اللاكتوز فاننا نمع حدوث الاعاقه ومن هنا تبرز اهمية معرفة الامراض الوراثيه وطريقه وراثتها ومن هم الذين يحملونها وما هو العلاج .
وهناك نوعان من الصرع للوراثه فيهما دور .
الصرع حاله مرضيه تسبب عجزا او قصورا في اداء المخ وتؤدي الى حدوث نوبة الصرع ويوجد زياده مفاجئه في نشاط المخ او كهربة المخ وهذه الزياده هي التي تؤدي الى نوبة الصرع ولكنه اذا اكتشف مبكرا واخذ المريض العلاج المناسب وانتظم عليه يصبح شخصا خالى من هذا المرض مع الاشاره ان مريض الصرع هو شخص عادي يعاني من حاله مرضيه تظهر في صورة نشاط جسمي غريب تحدث بشكل غير متوقع وهذا النشاط ياخذ اشكالا كثيره لا تقتصر على النوبات الكبرى والصغرى ونذكر ان بعض المشاهير كانوا مرضى بالصرع امثال اجاثا كريستس-يوليوس قيصر الاسكندر الاكبر –ريتشار بيرتون الخ …. فالصرع لا يعوق الشخص عن اداء وظيفته .
تذكر الدراسات ان نسبة حدوثه في البلاد المتقدمه من 5 % الى1 وفي البرد الناميه 2% وسر الزياده في البلاد الناميه يعود الى اسباب غير وراثيه مثل امراض خاصه الحميات والامراض المعديه كذلك حوادث السيارات والاصابات التي يتعرض لها الاطفال اما في الدول المتقدمه فهو قاصر تقربيا على الاسباب الوراثيه .
في زواج الاقارب يحدث تجمع للصفات سواء كانت صفات حسنه او سيئه ون اكان احد الابوين حاملا لصفه او مريض بمرض له صفه سائده فان الناتج حوالي 50% من الابناء له نفس الصفه او المرض و 50 % لا يوجد عندهم هذه الصفات او هذا المرض .
في الصفات السائده في تكون صفه معينه للجسم مثل لون الشعر , والصفات المنتجه يحملها الشخص دون ان تظهر عليه ويستمر اتقالها من جيل الى جيل حتى يتصادف زواج اثنين يحملون نفس الصفه المنتجه فتظهر في احد ابناء بنسبة 25% ومثال للامراض التي تنتقل وتحدث بهذه الطريقه انيميا حوض البحر الابيض المتوسط كذلك بعض انواع االاعاقه القليه.
اخيرا ان الصرع المكتسب اسبابه معروفه وتحدث قبل او اثناء او بعد الولاده ولا يورث اما الصرع الغير معروف الاسباب وله تاريخ عائلي ويزداد حدوثه في العائله كلما ذادت درجة القرابه .

يذكر انه اكتشف باحثون كنديون جينا يعتقد أنه يلعب دورا أساسيا في الاصابة بنوبات الصرع لاسيما لدى الصغار، فقد اكتشف الدكتور جي رولو وفريقه من الباحثين في معهد الأبحاث التابع لجامعة ماكجيل في مونتريال بكندا أن هذا الجين الذي يعرف باسم ( جابرا ) قد يؤدي إلى الاصابة بصرع الصغار التشنجي والذي يعتبر الوجه التقليدي للصرع وقد اكتشف الباحثون هذا الجين بعد دراسة اجروها على عائلة كندية يعاني بعض أفرادها من الصرع فقد اجرى فريق البحث مسحا جينيا ل14 من أفراد هذه العائلة وتوصلوا إلى أن الافراد الثمانية الذين يعانون من الصرع مصابون بتحويرات متشابهة في ذلك الجين. اما بقية أفراد المجموعة غير المصابين فلم يلاحظ بينهم هذا التحوير الجيني.

المصدر :الحصن النفسي

431
يسلموووووووووو اخ ريمون على الموضوع القيم
يحميك الرب

433
عززتي سخاء يسلمووووووو على التعريف الشامل للتخلف
تحياتي

434
مشكورين على المرور العطر والردود المعبرة نورتم الموضوع
تحياتي

435
مشكورين اخ ريمون والاخ ايفان على المرور نورتم الموضوع
تحياتي

436
مشكورين على المرور العطر والرد الحلو نورتم الموضوع
تحياتي

437
معلومات قيمة ومفيدة مشكورة عززتي لنقلها
تقبلي مروري

438
موضوع مهم عززتي عاشت الايادي
تقبلي مروري

439
يسلموووووووو عززتي سمراء على الموضوع المفيد
تقبلي مروري

440
تأخر النطق عند الاطفال.. أسباب ومسببات

يعود النطق المبكر أو تأخره عند الاطفال الى عوامل عديدة ترتبط بالأسرة وبطريقة التربية المعتمدة، فحنان الأم مثلا يلعب دورا كبيرا في إثراء لغة الطفل والإسراع بالنطق، وكلما قلت العاطفة تأخر الطفل بالنطق، والاسرة التي تضم عددا لابأس به من الاطفال يتكلم فيها الصغير قبل الطفل الذي يعيش بمفرده، وكذلك تلعب ثقافة الابوين دورا مهما في الاسراع بالتعلم والنطق وتقع على عاتقهما مسؤولية تطور لغة الطفل و اكتساب المعلومات والخبرات اللغوية.

إن التأخر بالنطق يمكن إزالته بالتدرج وذلك بوضع الطفل في وسط اجتماعي معين كرياض الاطفال، فاللعب مع أقرانه سيجعله يندمج في الوسط الذي يعيش فيه وينطلق في الحديث وسوف يكسبه الكثير من الخبرات اللفظية التي هو في أمسّ الحاجة اليها وذلك بغية التعبير عما يجول في خاطره. ولكن هناك حالات من التأخر بالنطق تدعو للقلق وترجع أسبابها الى وجود صمم وراثي من جهة أو تخلف عقلي من جهة ثانية. ففي هاتين الحالتين يصعب على الابوين تقديم خبرات لغوية لطفلهم وهنا يجيء دور الاشراف الاجتماعي والطبي بغية تقديم الخدمات الضرورية لأمثال هؤلاء الاطفال والى جانب هاتين الحالتين هناك حالات اخرى من التخلف اللغوي عند بعضهم تعود الى أسباب وراثية كالتخلف اللغوي عند الطفل الاعسر (الأشول) الذي لايقل فهما وإدراكا وذكاء عن بقية الاطفال، لكن المشكلة التي قد يعاني منها هي مشكلة التلعثم في الكلام. لذا يجب على الاهل ان يتحلوا بالأناة والصبر لأن هذه المشكلة وقتية وتزول بالتدريج عندما يتوخون البساطة في تلقين الكلمات ثم ينتقلوا الى الاصعب وهكذا.. حتى يتمكن الطفل من النطق السليم والتعبير عن حاجاته ورغباته.




أما البكم فهو نتيجة طبيعية للصمم الوراثي، وفي هذه الحالة ليس أمام الاهل سوى تربية طفلهم لمرحلة معينة ثم إرساله الى مراكز تعليم الصم والبكم. ولكن هناك بعض الاطفال الذين يكون عندهم نقص بسيط في حاسة السمع، وفي هذه الحالة يأتي دور الطبيب لتقصي الاسباب ومعالجة النقص الذي يكون سببه في الغالب التهاب في الأذن أو خرق في غشاء الطبل. أما الاطفال الذين اصيبوا بالشلل فغالبا ما يجدون صعوبة في النطق، ويعود ذلك الى تغير مراكز العضلات الصوتية المستخدمة في النطق أو المساعدة عليه. وغالبا ما يتمتع هؤلاء الاطفال بذكاء فطري ولكنهم لاينجحون في التعبير. ولكن هناك بعض حالات من الشلل الحاد أو الحمى الدماغية التي تؤثر تأثيرا مباشرا على المخ وعلى مراكز النطق في الدماغ فتصاب بتلف بسيط أو كبير طبقا للحالة المرضية التي يمر بها الطفل. وفي مثل هذه الحالات لايؤدي المرض الى تخلف لغوي فحسب بل والى تخلف عقلي ايضا. ‏

وهناك عيوب لغوية تقتصر عند بعض الاطفال الى تغير في نطق الحروف بشكل غير سليم كحرف الراء مثلا نسمعه كالحرف (غ)، ويطلق على هذا الخلل اسم (الروتاشيزم) وحرف السين نسمعه كحرف (ز) ويدعى هذا الخلل (السجمايتزم)، وقد يكون سبب العيب النطقي عيبا فيزيولوجيا (خلقيا) كوجود عيب في تكوين الشفاه أو وجود عيب في سقف الحلق أو عيب في تكوين الاسنان، وتدخل الجراحة في إصلاح هذه العيوب التي يمكن اعتبارها عيوبا مؤقتة تزول بزوال المسبب. ‏

ويبقى لحنان الأم الدور الاكبر والفاعل في تأخر النطق عند الطفل أو الاسراع به وتلعب الناحية النفسية للأم اضافة الى اجواء العائلية دورا مهما له كبير الاثر في نفسية الطفل وشخصيته التي تنمو تدريجيا وبمرافقة النمو اللغوي وقدرته على التعبير عما يريد. ‏


منقول

441
عززتي سمراء مشكور على الموضوع الرائع والمهم
تقبلي مروري

442
تتعدد المواقف مع الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة ولكل مقام مقال كما هو معروف، فلابد من وجود ضوابط وقواعد للذوق واللياقة تحكم التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة .

الاستقبال:

- تحديد أماكن الاستراحة التى يمكن الوصول إليها بسهولة، أماكن التليفونات ... وإذا لم تكن مثل هذه الوسائل متاحة عليك بتوفير البدائل علي الفور مثل أى حجرة خاصة أو حجرة للموظفين تحتوى علي مثل هذه الإمكانيات حتى وإن كان مكتبك، مع توفير كوبآ من الماء.
- التحدث بنغمة الصوت الطبيعية عندما ترحب شفهيآ بمن تستقبله لا ترفع نبرة صوتك مالم يطلب منك ذلك.
- عندما تقدم الشخص الذى يعانى من إعاقة ما،
فمن اللائق أن تصافحه بالأيدى
حتى وإن كان الشخص يركب يدآ صناعية أو بها إصابة ما
1- من المقبول المصافحة باليد اليسرى.
2- بالنسبة للشخص الذي لا يستطيع مصافحتك بالأيدى، عليك بلمس كتفه أو ذراعه للترحيب به والاعتراف بوجوده.

المعــــــــامل ــة :

- مناداته باسمه/اسمه الأول في حالة إبداء
جو من الود والصداقة مع كافة الحاضرين.
لا تحاول مطلقآ الربت علي الرأس أو كتف الشخص
الذي يستخدم كرسي متحرك.
- عندما تخاطب شخصآ يجلس علي كرسي متحرك، لا تحاول الاقتراب والإمالة عليه لأن الكرسي هو جزء من الحيز الذي يمتلكه الشخص المعاق ومن حقه أن ينتفع به بمفرده.
- عندما تتحدث مع الشخص المعاق، عليك بالنظر إليه ويكون ذلك بشكل مباشر من خلالك بدون الاستعانة بعنصر ثالث.
- عرض المساعدة بشكل لائق مع وجود الحساسية والاحترام، لكن كن مستعدآ لتقبل الرفض علي عرضك هذا ولا تلح في تقديمها إذا كان الرفض هو الإجابة.
أما إذا تم قبول المساعدة استمع ونفذ كما يطلب منك.
- استئذن الشخص المعاق بحمل أى شئ
يكون معه ولكن بطريقة لائقة.
- إذا عرضت الإمساك بمعطف أو شمسية فهذا يجوز، لكنه من غير اللائق الإمساك بالعكاز أو العصا
ما لم يطلب منك الشخص المعاق ذلك.

شئ جميل أن نتعـــلم طريقة استقبال الأشخاص ذو الأحتياجات الخاصة
حتى نتجنب جرح مشاعرهم والتقرب إليهم أكثر ,,
هذا كل ما لدي أتمنى لكم المتعة والفائدة ودمتـــــم بخير


منقول

443
على الأسرة أن تتعامل مع الطفل بحذر وألا تذكره دائمى بعجزه
موضوع مهم ومفيد مشكور اخ ريمون
تحياتي

444
يسلموووووووووو ايفان على الموضوع المفيد
يحميك الرب

445
مشكور اخ ريمون على الموضوع القيم
تقبل مروري
يحميك الرب

446
مشكورة لبي سمراء على المعلومات المهمة والمفيدة
تقبلي مروري

447
يسلمووووووو عززتي سمراء على الموضوع المفيد
تقبلي مروري

448
قال الرب يسوع :
(من امن بي وان مات فسيحيا)
ياله من خبر مفجع ادمى قلوبنا …خبر استشهاد مطراننا الجليل بولص فرج رحو على طريق الجلجثة مع الرب يسوع ومشاركته الالام  ربنا في هذه الايام ونحن مقبلين على زمن الالام…..حيث هو الان مع الرب يسوع في فردوسه الابدي وفي احضان الاب الازلية كما سبقوه القديسيين الابرار والاب رغيد والشهداء الثلاثة الابطال
الراحة الابدية اعطهم يارب....ونورك الدائم يشرق عليهم.امين


449
بالغ الاسى و الحزن تلقينا خبر استشهاد سيدنا فرج رحو نتيجة عمل ارهابي جبان بمعنى الكلمة و لكن تبقى دائما محبة الرب و كلمته هي الاقوى ضد كل المحاولات الجبانة من الاشرار.......نصلي الى الرب له كل المجد ان يمنحه الراحة الابدية وما اجمل ان يكون معه في ملكوتهم..
إنه خبر مؤلم جدا جدا و لا نقدر ان نصدق بااننا فقدناك ، عندما سمعنا هذا الخبر اصبحنا مصدومين
و الدمعة إنحصرت في اعيوننا من شدة الالم و القهر ، و ايدينا لم تقدر ان تكتب المزيد من الكلمات ،
لكن ليس بوسعنا فعل شئ سوى الصلاة من اجل روحك و نفسك الطاهرة التي لم نرى مثلها ابدا ،
،،، نطلب من الله عز و جل بان يحمي جميع المسيحين و ان يكسر ايدي الظالمين و ان يمحيهم من هذا الكون، يارب يارب ...
                                       *    اميــــــــــــــــن   *


450
زاوية الشباب / رد: روعه الشعور
« في: 22:55 12/03/2008  »
فتبحــــــث ..

عن الحـُـب فلآ تجـد سـوى الخيــآنـهـ ..
عن الوفـآء فلآ تجـد ســوى الغــدر ..
عن الصـدق فلآ تجـد سـوى النفــآق ..
عندمـآ ترتقـي فــي سمـآء بريئـــهـ ..
وتبنـي شمـوخ أحلآمكـ على أرضِ بعيدهـ ..
ويـأتـي مـن ينتــزع منكـ ذلكـ الحـُـلمـ بـ كل قســوهـ محطمـا ً أيـاهـ بلآ مبــآلاهـ ..
عندهـآ تجــد نفسكـ وحيدا ً.. يتملككـ اليـأس والإحبـآط والألـمـ ..
وتعيــش غآرقـا ً فـي معـآنـآة لآ حــدود لهـــآ ..
ويزيد يـأسكـ ويتكــآثف ألمكـ وينــزف جرحكـ .. عندمـآ تذكــر قسوة من أحببـت أتجآهكـ

كلام رائع عززتي عاشت الايادي

451
اهلا وسهلا باخت نوارة منورة زاوية الشباب وانشاء تقضين اوقات ممتعة ومفيدة 

452
زاوية الشباب / رد: أغبى البنات
« في: 22:05 12/03/2008  »
يسلمووووووو على النصائح القيمة

453
يسلمووووووو مارتن على المقارنة الحلوة والظريفة ومثل ما كالت ودرة لو نعرف انو كلامك صحيح جان عرفنا حسابنا وياك لوووووووووول
تحياتي لاحلى مشاكس

454
مايلفت انتبـاهي كثيــرآآآ


هو... الرجـل الحسـاس.. لندرته.. بينمـا لا


يلفتني ابدااا الرجل القاسي .. لوفرتــه..

يسلمووووووو عززتا نوهرا على النقل المميز

تحياتي

455
يسلمووووووووو افيان على الموضوع الجميل

456
يسلمووووووو سيوفي موضوع حلو
تقبل مروري

457
يسلمووووووووو عززتي هبة على الموضوع المفيد
تقبلي مروري

458
مشكور اخ ريمون على المرو العطر والرد الحلو
يحميك الرب
تحياتي

459
مشكورة لبي على الموضوع المفيد والقيم ....... صح حببتي مقصرة ومبتعدة بس يالة هم نتحمل لانج مشرفتنا وعزيزة علينا ههههههههههههههه بمزح معك حياتي الله يكون بعونك ويقويج ولا تهتمي بخصوص المنتدى جميع الاعضاء ما يقصرون
تحياتي

461
ماهو شعورك عندما يساء الظن بك؟



كثير ما تمر علينا مواقف يسيء بها اناس الينا في ظنهم



يعتقدوون بأنهم هم اصحاء في تفكيرهم وهم بعيدين كل البعد



عن التفكير السليم



انه شعور مؤلم .. وقمة الاحساس بالظلم وخيبه الامل خاصة



لو كان من الاشخاص المقربين وأعتقد أن كل من تعرض لهذا



الموقف قد تجرع كأس الألم ..



قد تنفع الثقة بالنفس لكن ليس دائماً فليس من الســــــــــهل أن تغمض



عينيك و أنت تدرك أن هناك من هو حاقد عليك ..



شعور صعب .. حتى لو كنا واثقين ببرائتنا ..



ولكن الأدهى والأمر عندما تقوم بعمل ما قاصداً فيه مساعدة ذلك الإنسان ..



مقصدك هو الخير ولا شيء غيره ولكن لسبب أو لآخر تنقلب أطراف المعادلة



لتصبح الصورة التي أردت ظهورها معكـــــــــــوسة في نظر ذلك الإنسان ..


موضووووع أحببت ان اسمع آرائكم جميعا فيه



سوووء الظن!!!!


فماهو شعوورك عندما يساء الظن بك ؟؟؟!!

تحياتي للجميع

462
مشكورة نوهرا لبي...على الموضوع الجميل والرائع...في معانيه وتعابيره القيمة..

                                             

463
شكرا سيوفي على التهئنة الحلوة

وانا بدور اقدم ارق وأجمل التهاني القلبية الحارة متمنيا السعادة والمسرات لكل انثى بالعالم. وأطلب من الرب ان يحفظ كل امهات العالم ويحميهم من اي مكروه

464
يالة شباب فرحو ذوي الاحتياجات الخاصة بتصويتكم لمنتداهم الجميل

منتدى التاهيل الاسري لذوي الاحتياجات الخاصة

465
مشكور اخ ريمون على المرور والكلام المشجع
يحميك الرب



466
مشكور اخ ريمون على الموضوع الرائع ومشكورة اخت سخاء على المعلومة وكلامكم صحيح 100%
عندي طالبة بالمدرسة تعاني من التعلثم في الكلام بداية الامر من كانت تشارك بالدرس كانو بقية الطالبات يضحكون ويعلقون لكن من تنبيهم وتوجيهم بدو ياخذون الامر بصورة طبيعية ومن بعد ذللك حتى الطالبة اصبحت بحالة نفسية جيدة وتاخذ درجات جيدة
تحياتي

467
مشكورة اخت سخاء واخ ريمون  على المرور والرد الحلو نورتو الموضوع بمروركم

468
طبعا كل منتديات عنكاوا حلوة ومفيدة والمواضيع شيقة وهذه المسابقة رح تكون بمثابة تشجيع اكثر واكثر لكل المنتديات .........
انا رح اصوت لمنتدى التأهيل الاسري لانو يهتم بجماعة الاحتياجات الخاصة الذين هما منا وفينا وحتى نفرحهم ونحسهم انو حالهم حال اي انسان سوي فهيا يا اعضاء الحلوين صوتو معي لهذا المنتدى حتى يكون الفوز من نصيبنا ونفرح  الاخوة من الاحتياجات الخاصة بالفوز مو تنسوا ادخلو وصوتو للمنتدى التأهيل

469
طبعا عززتي جوجو رح نصوتت للمنتدى ولا تهتمي وانشالله الفوز يكون من نصيبنا
كولو آمين

470
حُبَك قَصر وگلبَك تاج
        وأسمَك دفؤ وللصَدر باج
حُبَك أغلى من عَظم العاج
         ودَگة گلب مايحتاج
يدخل بلا أذن ويلتاج
     أسرَع من طيور الميراج

كلام رائع ايها المبدع سلمت يداك

471
يسلمووو عزيزتي مشمش على الموضوع الحلووو عاشت ايدج   

472
إرشادات لأولياء أمور المعاقين في تعاملهم مع أبنائهم


1- امتدح نجاح طفلك والأعمال التي يعملها بشكل صحيح حتى ولو كانت صغيرة .

2- أعط طفلك الملاطفة الجسمانية والدعم مثل : التربيت على الكتف ، لكون الأطفال الصغار وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة قد لا يستوعبون كلمات الثناء وحدها .

3- تكلم مع طفلك بوضوح وبصوت عادي ، حيث إنه من غير المفيد أن تتكلم إلى الطفل بطريقة تحدث طفولي ، أو بالصراخ على الطفل الذي لديه إعاقة في السمع .

4- استخدام أكثر من طريقة كلما كان ذلك ممكناً للتحدث مع طفلك عن أشياء حوله . فدعه يلمس ، ويتذوق ، ويشم الأشياء ، حيث إن استخدام جميع الحواس مهم خاصة مع الأطفال الذين لديهم مشكلات حسية .

5- التزم بشكل ثابت بما تقول ، وما تعمل لكي لا يؤدي ذلك إلى إرباك الطفل في معرفة الصواب من الخطأ .

6- التزم أنت وبقية أفراد الأسرة على سياسة موحدة في معاملة الطفل .

7- لا تفرط في تدليل طفلك ولا تبخل عليه بالثناء على نجاحه .

8- شجع طفلك في استخدام المعينات السمعية والبصرية والأجهزة التعويضية بأسلوب محبب على سياسة موحدة في معاملة الطفل .

9- عندما لا تنجح طريقة ما لمساعدة طفلك لكي يتعلم فحاول تجريب أساليب أخرى باستخدام أساليب التعزيز الإيجابي .

10- اعمل على توفير خبرات متنوعة عن طريق اللعب والخبرة المباشرة بقدر الإمكان .

11- تعامل وتخاطب مع طفلك باحترام وتقدير دون استهزاء .

12- عود طفلك على تحمل المسئولية في إمكاناته .

13- أتح الفرصة لطفلك في اختيار احتياجاته الخاصة مما يعطيه الثقة في النفس واتخاذ القرار .

14- شجع طفلك على الاعتماد على نفسه في حل واجباته المدرسية مع توجيهه بطريقة غير مباشرة .

15- شجع طفلك على اللعب وتكوين علاقات اجتماعية وأقرانه في العائلة أو الحي أو المدرسة .

16- لا تعاتب طفلك على إتلاف الألعاب التي تقوم بشرائها له ويمكنك توجيهه بالمحافظة عليها .

17- لاحظ قدرات ابنك وحاول تنميتها .
م ن ق و ل

473
كيف ترعى طفل لدية تأخر عقلي

عندما يولد طفل طبيعي في العائله فان الوالدين يرعياه بصوره عاديه دون القلق على ما سيكون عليه في المستقبل باعتبار ان كل شىء عادي وبالتالي سياخذ مكانه العادي في الحياة والمستقبل مثله مثل باقي الاطفال .

اما عندما يولد طفل معوق سواء اكتشف الوالدين حالته فور ولادته او بعدها بفترة قصيره نجد ان شغلهم الشاغل وكل اهتمامتهم تكون منصبه على مستقبل هذا الطفل وما سيكون عليه مستقبلا غافلين عن الحاضر بالنبة بالنسبة الى هذا الطفل.
نجد الوالدين يبحثان عن تاكيدات وامال لمستقبل هذا الطفل وهم في بحثهم هذا ينسون اولا انه طفل كاي طفل اخر وان له حاضر يجب عليه ان يعيشه ويسعد به ولذلك فمن الافضل للاباء والامهات ان يتعاملوا مع حاضر الطفل المعوق وان يدعوا المستقبل للمستقبل حتى لا يفسدوا حياة الطفل اولا وحايتهم ثانيا بالقلق على امور ما زالت في علم الله تعالى .

اي اسره وكل اسره عندما تعلم ان طفلها معوق عقليا تشعربالصدمه وترفض تصديق هذه الحقيقه كما تشعر بالاضطراب والارتباك . ولكن تتفاوت درجات هذه المشاعر باختلاف وتفاوت شخصية افراد الاسره . فبعض الاسر نجدها تقوم بحماية هذا الطفل حمابيه زائده في حين نجد الاغلبيه ترفض الاعتراف باعاقة الطفل وترفض الطفل نفسه وقد ينتاب البعض مشاعر الحزن والاكتئاب نتجية لفقدانهم الطفل الذي كانوا يتمنوه كما يشعر البعض لاخر بالقصور وعدم القدرة على انجاب اطفال اسوياء وينتاب البعض الاخر الاحساس بعدم الامان وعدم الثقه في كيفية التعامل مع الطفل.

هذه المشاعر المتباينه تظهر وتختفي خلال الاسابيع الاولى مع معرفة حالة الطفل وبعد ذلك تواجه الاسره الامر وتعمل على معرفة كيفبة مساعدته ولكن قد تعود المشاعر الاولى للظهور امام اي صدمه. جديده او مشكله تواجه الطفل.

وعلى الاسره ان تعلم ان هذه المشاعرعامه بين جميع الناس ممن لديهم معقوقين عقليا وليست قاصره عليهم وحدهم وانهم شانهم في ذلك شان كل من له طفل معوق وانه لا يوجد ما يبرر هذه المشاعر او اعتبارها اثما او شيئا مخجلا او غربيا يجب ستره واخفائه ومن اكثر الاخطاء شوعا خطأ تصور ان الطفل المعوق عقليا غير قابل او صالح للتعليم او التدريب.

وقد يترتب على هذا الاعتقاد في الماضي ان اودع الاطفال المعوقين عقليا مؤسسات للرعايه لاعاشتهم فقط اما الان فقداثبت الدراسات ان البيئه لها تاثير عليهم ويمكن تنمية بعض قدراتهم وتعليمهم بعض المهارات وفق امكانيات كل منهم .

ان الطفل المعوق عقليا في اكثر الاحيان يمكنه الحياة بصوره مستقله عن الاخرين وممارسة عمل او حرفه يكتسب منها فالنجاح في الحياة لا يعتمد فقط على الذكاء الفردي بل يعتمد ايضا على القدرات المختلفه والنضج الانفعالي والعاطفي والعلاقات الاجتماعيه التي لا يستطيع احد ان يوفرها بقدر ما توفرها الاسره وعلى الاسره ان ن تتعاون مع المركز ومع المتخصصين لمساعدة الطفل وتدربيه فان نمو الطفل يتوقف على ثلاثة عناصر :

عوامل وراثيه
عوامل بيئيه
عوامل نواحي القوة والضعف

وفي حالة المعوق عقليا لا يمكننا عمل اي شيىء بالنسبة لعوامل الوراثه لكن يمكن عمل الكثير كاهالي لتعويض التاخر في النمو والبطء في الاستجابه وذلك عن طريق برامج وتدريبات خاصه منتوعه ضمن المنزل(بروتيج) وفي الحديقه وفي اي مكان فكلما نال الطفل رعاية واستثاره وتدريب لاسيما في سنوات مبكره كلما كانت الاستفاده اكبر وعند تقديم المساعده للطفل المعوق عقليا علينا ملاحظة بعض النقاط الهامه:

اولا: ان كل طفل حاله خاصه منفرده فالفروق بين الاطفال المعوقين عقليا متفاوته.ولا يمكن تطبيق ما تم بالنسبة لطفل على طفل اخر.

ثانيا: ايمان الاسره بامكانية تعليم وتدريب الطفل شيىء اساسي فلو فقدت الاسره الحماس او شعرت بان الجهد المبذول جهد ضائع فمن المؤكد ان الطفل لن يتقدم في اي شيىء.

ثالثا:ليس المهم الكميه التي يتعلمها الطفل بل الاهم بالنسبة له هو نوع التعليم فلا يفيد الطفل ان يقضي ساعات طويله في تعليم مهارات بشكل جيد بل المفيد له ان يقضي فتره بسيطه في التعليم تكون بشكل صحيح ومدروس فتكون النتجيه افضل.

رابعا: نمو الطفل المعوق عقليا ابطأ من الطفل العادي فمعرفة مراحل النمو الطبيعيه للاطفال الاسوياء تساعد في تقديم برامج ناجحه للطفل المعوق تجعله يلحق بقدر الامكان باطار النمو الطبيعي.

عندما نقول اننا نعلم الطفل شيئا يعني اننا نعطيه معلمومات او مهاره او خبره لم تتوفر لديه من قبل فكلمة تعلم لا تنطبق فقط على المواد الدراسيه بل هي اعم من ذلك وتشمل كل ما يكتسبه الطفل من الميلاد وحتى لحظة الموت وما نعلمه للطفل لا بد ان يكون مفيدا له ويدفعه للتقدم والنمو وعندما نتحدث عن عملية التعلم بمفهومها الواسع نجد انها تشمل اربعة مجالات فرعيه وهي :
كيف ترعى طفل لدية تأخر عقلي

عندما يولد طفل طبيعي في العائله فان الوالدين يرعياه بصوره عاديه دون القلق على ما سيكون عليه في المستقبل باعتبار ان كل شىء عادي وبالتالي سياخذ مكانه العادي في الحياة والمستقبل مثله مثل باقي الاطفال .

اما عندما يولد طفل معوق سواء اكتشف الوالدين حالته فور ولادته او بعدها بفترة قصيره نجد ان شغلهم الشاغل وكل اهتمامتهم تكون منصبه على مستقبل هذا الطفل وما سيكون عليه مستقبلا غافلين عن الحاضر بالنبة بالنسبة الى هذا الطفل.
نجد الوالدين يبحثان عن تاكيدات وامال لمستقبل هذا الطفل وهم في بحثهم هذا ينسون اولا انه طفل كاي طفل اخر وان له حاضر يجب عليه ان يعيشه ويسعد به ولذلك فمن الافضل للاباء والامهات ان يتعاملوا مع حاضر الطفل المعوق وان يدعوا المستقبل للمستقبل حتى لا يفسدوا حياة الطفل اولا وحايتهم ثانيا بالقلق على امور ما زالت في علم الله تعالى .

اي اسره وكل اسره عندما تعلم ان طفلها معوق عقليا تشعربالصدمه وترفض تصديق هذه الحقيقه كما تشعر بالاضطراب والارتباك . ولكن تتفاوت درجات هذه المشاعر باختلاف وتفاوت شخصية افراد الاسره . فبعض الاسر نجدها تقوم بحماية هذا الطفل حمابيه زائده في حين نجد الاغلبيه ترفض الاعتراف باعاقة الطفل وترفض الطفل نفسه وقد ينتاب البعض مشاعر الحزن والاكتئاب نتجية لفقدانهم الطفل الذي كانوا يتمنوه كما يشعر البعض لاخر بالقصور وعدم القدرة على انجاب اطفال اسوياء وينتاب البعض الاخر الاحساس بعدم الامان وعدم الثقه في كيفية التعامل مع الطفل.

هذه المشاعر المتباينه تظهر وتختفي خلال الاسابيع الاولى مع معرفة حالة الطفل وبعد ذلك تواجه الاسره الامر وتعمل على معرفة كيفبة مساعدته ولكن قد تعود المشاعر الاولى للظهور امام اي صدمه. جديده او مشكله تواجه الطفل.

وعلى الاسره ان تعلم ان هذه المشاعرعامه بين جميع الناس ممن لديهم معقوقين عقليا وليست قاصره عليهم وحدهم وانهم شانهم في ذلك شان كل من له طفل معوق وانه لا يوجد ما يبرر هذه المشاعر او اعتبارها اثما او شيئا مخجلا او غربيا يجب ستره واخفائه ومن اكثر الاخطاء شوعا خطأ تصور ان الطفل المعوق عقليا غير قابل او صالح للتعليم او التدريب.

وقد يترتب على هذا الاعتقاد في الماضي ان اودع الاطفال المعوقين عقليا مؤسسات للرعايه لاعاشتهم فقط اما الان فقداثبت الدراسات ان البيئه لها تاثير عليهم ويمكن تنمية بعض قدراتهم وتعليمهم بعض المهارات وفق امكانيات كل منهم .

ان الطفل المعوق عقليا في اكثر الاحيان يمكنه الحياة بصوره مستقله عن الاخرين وممارسة عمل او حرفه يكتسب منها فالنجاح في الحياة لا يعتمد فقط على الذكاء الفردي بل يعتمد ايضا على القدرات المختلفه والنضج الانفعالي والعاطفي والعلاقات الاجتماعيه التي لا يستطيع احد ان يوفرها بقدر ما توفرها الاسره وعلى الاسره ان ن تتعاون مع المركز ومع المتخصصين لمساعدة الطفل وتدربيه فان نمو الطفل يتوقف على ثلاثة عناصر :

عوامل وراثيه
عوامل بيئيه
عوامل نواحي القوة والضعف

وفي حالة المعوق عقليا لا يمكننا عمل اي شيىء بالنسبة لعوامل الوراثه لكن يمكن عمل الكثير كاهالي لتعويض التاخر في النمو والبطء في الاستجابه وذلك عن طريق برامج وتدريبات خاصه منتوعه ضمن المنزل(بروتيج) وفي الحديقه وفي اي مكان فكلما نال الطفل رعاية واستثاره وتدريب لاسيما في سنوات مبكره كلما كانت الاستفاده اكبر وعند تقديم المساعده للطفل المعوق عقليا علينا ملاحظة بعض النقاط الهامه:

اولا: ان كل طفل حاله خاصه منفرده فالفروق بين الاطفال المعوقين عقليا متفاوته.ولا يمكن تطبيق ما تم بالنسبة لطفل على طفل اخر.

ثانيا: ايمان الاسره بامكانية تعليم وتدريب الطفل شيىء اساسي فلو فقدت الاسره الحماس او شعرت بان الجهد المبذول جهد ضائع فمن المؤكد ان الطفل لن يتقدم في اي شيىء.

ثالثا:ليس المهم الكميه التي يتعلمها الطفل بل الاهم بالنسبة له هو نوع التعليم فلا يفيد الطفل ان يقضي ساعات طويله في تعليم مهارات بشكل جيد بل المفيد له ان يقضي فتره بسيطه في التعليم تكون بشكل صحيح ومدروس فتكون النتجيه افضل.

رابعا: نمو الطفل المعوق عقليا ابطأ من الطفل العادي فمعرفة مراحل النمو الطبيعيه للاطفال الاسوياء تساعد في تقديم برامج ناجحه للطفل المعوق تجعله يلحق بقدر الامكان باطار النمو الطبيعي.

عندما نقول اننا نعلم الطفل شيئا يعني اننا نعطيه معلمومات او مهاره او خبره لم تتوفر لديه من قبل فكلمة تعلم لا تنطبق فقط على المواد الدراسيه بل هي اعم من ذلك وتشمل كل ما يكتسبه الطفل من الميلاد وحتى لحظة الموت وما نعلمه للطفل لا بد ان يكون مفيدا له ويدفعه للتقدم والنمو وعندما نتحدث عن عملية التعلم بمفهومها الواسع نجد انها تشمل اربعة مجالات فرعيه وهي :

كيف ترعى طفل لدية تأخر عقلي

عندما يولد طفل طبيعي في العائله فان الوالدين يرعياه بصوره عاديه دون القلق على ما سيكون عليه في المستقبل باعتبار ان كل شىء عادي وبالتالي سياخذ مكانه العادي في الحياة والمستقبل مثله مثل باقي الاطفال .

اما عندما يولد طفل معوق سواء اكتشف الوالدين حالته فور ولادته او بعدها بفترة قصيره نجد ان شغلهم الشاغل وكل اهتمامتهم تكون منصبه على مستقبل هذا الطفل وما سيكون عليه مستقبلا غافلين عن الحاضر بالنبة بالنسبة الى هذا الطفل.
نجد الوالدين يبحثان عن تاكيدات وامال لمستقبل هذا الطفل وهم في بحثهم هذا ينسون اولا انه طفل كاي طفل اخر وان له حاضر يجب عليه ان يعيشه ويسعد به ولذلك فمن الافضل للاباء والامهات ان يتعاملوا مع حاضر الطفل المعوق وان يدعوا المستقبل للمستقبل حتى لا يفسدوا حياة الطفل اولا وحايتهم ثانيا بالقلق على امور ما زالت في علم الله تعالى .

اي اسره وكل اسره عندما تعلم ان طفلها معوق عقليا تشعربالصدمه وترفض تصديق هذه الحقيقه كما تشعر بالاضطراب والارتباك . ولكن تتفاوت درجات هذه المشاعر باختلاف وتفاوت شخصية افراد الاسره . فبعض الاسر نجدها تقوم بحماية هذا الطفل حمابيه زائده في حين نجد الاغلبيه ترفض الاعتراف باعاقة الطفل وترفض الطفل نفسه وقد ينتاب البعض مشاعر الحزن والاكتئاب نتجية لفقدانهم الطفل الذي كانوا يتمنوه كما يشعر البعض لاخر بالقصور وعدم القدرة على انجاب اطفال اسوياء وينتاب البعض الاخر الاحساس بعدم الامان وعدم الثقه في كيفية التعامل مع الطفل.

هذه المشاعر المتباينه تظهر وتختفي خلال الاسابيع الاولى مع معرفة حالة الطفل وبعد ذلك تواجه الاسره الامر وتعمل على معرفة كيفبة مساعدته ولكن قد تعود المشاعر الاولى للظهور امام اي صدمه. جديده او مشكله تواجه الطفل.

وعلى الاسره ان تعلم ان هذه المشاعرعامه بين جميع الناس ممن لديهم معقوقين عقليا وليست قاصره عليهم وحدهم وانهم شانهم في ذلك شان كل من له طفل معوق وانه لا يوجد ما يبرر هذه المشاعر او اعتبارها اثما او شيئا مخجلا او غربيا يجب ستره واخفائه ومن اكثر الاخطاء شوعا خطأ تصور ان الطفل المعوق عقليا غير قابل او صالح للتعليم او التدريب.

وقد يترتب على هذا الاعتقاد في الماضي ان اودع الاطفال المعوقين عقليا مؤسسات للرعايه لاعاشتهم فقط اما الان فقداثبت الدراسات ان البيئه لها تاثير عليهم ويمكن تنمية بعض قدراتهم وتعليمهم بعض المهارات وفق امكانيات كل منهم .

ان الطفل المعوق عقليا في اكثر الاحيان يمكنه الحياة بصوره مستقله عن الاخرين وممارسة عمل او حرفه يكتسب منها فالنجاح في الحياة لا يعتمد فقط على الذكاء الفردي بل يعتمد ايضا على القدرات المختلفه والنضج الانفعالي والعاطفي والعلاقات الاجتماعيه التي لا يستطيع احد ان يوفرها بقدر ما توفرها الاسره وعلى الاسره ان ن تتعاون مع المركز ومع المتخصصين لمساعدة الطفل وتدربيه فان نمو الطفل يتوقف على ثلاثة عناصر :

عوامل وراثيه
عوامل بيئيه
عوامل نواحي القوة والضعف

وفي حالة المعوق عقليا لا يمكننا عمل اي شيىء بالنسبة لعوامل الوراثه لكن يمكن عمل الكثير كاهالي لتعويض التاخر في النمو والبطء في الاستجابه وذلك عن طريق برامج وتدريبات خاصه منتوعه ضمن المنزل(بروتيج) وفي الحديقه وفي اي مكان فكلما نال الطفل رعاية واستثاره وتدريب لاسيما في سنوات مبكره كلما كانت الاستفاده اكبر وعند تقديم المساعده للطفل المعوق عقليا علينا ملاحظة بعض النقاط الهامه:

اولا: ان كل طفل حاله خاصه منفرده فالفروق بين الاطفال المعوقين عقليا متفاوته.ولا يمكن تطبيق ما تم بالنسبة لطفل على طفل اخر.

ثانيا: ايمان الاسره بامكانية تعليم وتدريب الطفل شيىء اساسي فلو فقدت الاسره الحماس او شعرت بان الجهد المبذول جهد ضائع فمن المؤكد ان الطفل لن يتقدم في اي شيىء.

ثالثا:ليس المهم الكميه التي يتعلمها الطفل بل الاهم بالنسبة له هو نوع التعليم فلا يفيد الطفل ان يقضي ساعات طويله في تعليم مهارات بشكل جيد بل المفيد له ان يقضي فتره بسيطه في التعليم تكون بشكل صحيح ومدروس فتكون النتجيه افضل.

رابعا: نمو الطفل المعوق عقليا ابطأ من الطفل العادي فمعرفة مراحل النمو الطبيعيه للاطفال الاسوياء تساعد في تقديم برامج ناجحه للطفل المعوق تجعله يلحق بقدر الامكان باطار النمو الطبيعي.

عندما نقول اننا نعلم الطفل شيئا يعني اننا نعطيه معلمومات او مهاره او خبره لم تتوفر لديه من قبل فكلمة تعلم لا تنطبق فقط على المواد الدراسيه بل هي اعم من ذلك وتشمل كل ما يكتسبه الطفل من الميلاد وحتى لحظة الموت وما نعلمه للطفل لا بد ان يكون مفيدا له ويدفعه للتقدم والنمو وعندما نتحدث عن عملية التعلم بمفهومها الواسع نجد انها تشمل اربعة مجالات فرعيه وهي :

اولا: عملية التعليم

ثانيا: المحيط التعليمي:العالم المحيط بالطفل والذي يمارسه في حياته اليوميه نموذج السلوك وهو كل ما تقوم به الام وتطلب من الطفل ان يتعلمه مثل الاكل او اي سلوك اخر.

ثالثا: التشجيع والدافع:وهو ايجاد دافع للطفل للقيام بالسلوك الذي نرغب تعليمه له ومنحه مكافاة ترضيه عند تنفيذه فالمكافات ترضي وتسعد الجميع وتدفعهم للقيام بالاعمال المطلوبه منهم .

رابعا : التفاعلات والتعليمات والمعلومات :
وهو التفاعل اليومي الذي يتم بين الطفل وامه من ابتسامات واحتضان وقبلات وتعليمات وطلبات ... والبيئه المحيطه بالطفل مليئه بمثيرات يمكن للطفل التفاعل معها والتعامل معها ولو اعطي التعليمات الكافيه البسيطه وبصوره تلقائيه.

ان اسلوب الام في التحدث مع طفلها والتعامل معه هام للغايه ومفيد في عملية التعلم وسنتاول بشيىء من التفصيل فيما يلي المجالات الاربعه السابقه.

المحيط التعليمي
يتميز المحيط التعليمي بعنصرين:

- تنوع المثيرات
تنظيم المثيرات بشكل فيه معنى وترتيب فالمثيرات قد تضيع هباءا اذا لم تنظم وقد لا ينتبه اليها ولا يستفاد منها
لذلك يجب تحرير الطفل من الضوضاء المحيطه بالطفل حتى يستطيع ان يستمتع ويسمع الاصوات المنفرده ويميزها.
ان خروج الطفل للنزهه او التسوق او لزيارة الاقارب والاصدقاء والجيران او حتى السير بالشارع يستثير انتباهه فتنوع مجالات الاستثاره مهم لنمو الطفل وسعادته ايضا .

ان المجال الذي يعيش به الطفل يجب ان يتسم بالنظام بدرجة تسمح للطفل بالعثور على احتياجاته وتعلم امكان الاشياء ومواقعها .

ويجب تعليم الطفل على روتين ونظام معين لحياته مع تعليمه ايضا المرونه في تطبيق هذا النطام فالنظام مطوب للطفل لمواجهة ظروف قد تطراء على حياة الاسره.

اما بالنسبة الى اللعب فيجب ان توضع في مكان يسهل على الطفل احضارها والوصول اليها ويستحسن ان توضع في مكان مسطح يصل الطفل الى كل اللعب ويجب ان يكتشف الطفل مع الام اي لعبه جديده تقدم له ثم يعتاد على اللعب بها بمقرده . .


أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم،وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .

*تعريف أسلوب التعلم باللعب :

يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقليةوالجسميةوالوجدانية،ويحقق في نفس الوقت المتعةوالتسلية؛وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.فاللعب اهميه تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك ويعتبر اداة فعاله لمواجهة الفروق الفرديه ويشكل اداة تواصل هامه وينشط القدرات العقليه

على الام ايضا ان تعلم ابنها كيف يعيش ضم المجتمع بما يعني ان اقترب من النار سيحرق يده وان لامس الكهرباءسيؤذي نفسه وان شاهد الجيران يجب ان يلقي او يرد التحيه وان اخطأ سيعاقب وعليه ان يلتوزم بالتنطظيم الاجتماعي اي على الام ان تدربه على سبيل المثال ان كان في لمنزل ضيوف فلا يمكن للام ان تنفرد معه في غرفته وتترك الضيوف.

نماذج السلوك
يحب الطفل عادة ان يقلد ويجد متعه في ذلك وعن طريق التقليد يتعلم اشياء كثيره والطفل المعوق يحتاج للتقليد اكثر من غيره وعلى الام ان تقوم امامه بالسلوك الذي ترغب ان يتعلمه بشكل واضح ولعدة مرات حتى يتمكن من تقليده واعادته.

على الام مساعدة الطفل على اداء شيىء معين مهم ولكن الاهم و اعطائه الوقت الكافي ليقوم به بنقسه ويساعد ذلك فيما بعد على اتخاذ القرارات وادراك العلاقات بين الاشياء وعلى الفهم وليس على التقليد فالطفل اثناء قيامه بعمل ما يقوم بعد كل خطوه بالنظر الى امه فاذا كانت الخطوه صحيحه فان نظرة الام يجب ان تكون مليئه بالتشجيع والفخر وان كانت الخطوه خاطئه فان نظرة الام يجب ان تحمل هذا المعنى وقد يتعب الطفل من المحاولات فيطلب من الام المعاونه او الارشاد وهنا يجب ان يكون تدخل الام مدروس حتى يستفيد الطفل وفي كل هذا يجب ان لا يغيب عن بال الام ان الحاجه الاساسيه لاي طفل هي الحب والاهتمام وعن طريق الحب والرعايه يكتسب الطفل الثقه بالنفس ويبدأ باكتشاف العالم المحيط به دون رهبه ومن المهم ان نميز بين الاهتمام والرعايه وهما مطلوبان وبين الحمايه الزائده وهي مرفوضه ومعوقه للطفل .

عند تعليم الطفل اي نشاط يجب ان تكون مدة التعليم قصيره وعلى فترات وعند الانتقال من نشاط الى اخر يجب اعطاء فرصه

اعطاء فرصه ومهله في تدليل الطفل او حضنه قبل ان يبدأ نشاطه الجديد فهذا يفيده ويشجعه

التشجيع والدافعيه
الدافعيه اما شيىء داخلي مثل رغبه او فضول يدفع الفرد للقيام بعمل ما وهي شيىء خارج عن الرغبة في نيل مكافئه او مكانه او امتياز وان الدافعيه تكون داخليه المصدرلا او خارجية المصدر وفي حالة الطفل المعوق عقليا فان الدوافع في الاغلب تكون خارجيه المصدر فهو يقوم بنشاط ما لكسب حب او رصاء شخص مهم لديه كالام مثلا والطفل بطبعه فضولي ويحب الاستكشاف وهذا نوع من الدوافع الداخليه التي يجب على الام ان تشجعها وتنميها لدى ابنها ولن يقوم الطفل بالاستكشاف واشبع فضوله الا اذا كان متاكدا من حب الوالدين له وثقتهم فيه كذلك يجب ان لايخاف الطفل من العقاب الذي قد يوقعه الوالدين اذا ما حاول استكشاف شىء جديد

التفاعلات والتعليمات والمعلومات
عند تعليم الطفل يجب مراعاة قاعدتين اساسيتين :
الانتقال من المعلوم الى المجهول - اي البدء بشىء يعرفه الطفل والارتقاء به لشيىء جديد لا يعرفه.
معرفة وتحديد ما هو مطلوب من الطفل ان يتعلمه بالضبط

ولتطبق هاتين القاعدتين يجب معرفة نواحي القوه ونواحي الضعف في الطفل وهذا ياتي بملاحظة الطفل ملاحظه دقيقه منظمه او بتطبق قائمة ملاحظات لنحدد مكان الطفل في سلم القدرات وما هي الخطوه الارقى التي نريد ان نعلمها.

لتعليم الطفل الخطوه الاولى الارقى من تلك التي يقوم بها فعلا ويمارسها نتبع احد الوسائل الثلاث التاليه او حتى كلها معا بالتبادل :

الاشاره :
اي نقوم بالمهاره المطلوب ان يتعلمها الطفل ونطلب منه تكرارها
التشكيل
اي الاخذ بيد الطفل اذا عجز عن تقليد اداء الام مثلا ومساعدته في الوصول الى المطلوب مثلا رفع يده لفتح الباب اذا عجز عن هذا تمسك الام بيده وتساعده على فتح الباب .
ولكن يجب استخدام هذا الاسلوب في اضيق الحدود .
ومهما كانت وسيلة تعليم الطفل فان الاساسي والمهم لانجاح هذه العمليه التعليميه هو تقسيم العمل الى خطوات صغيره ودقيقه لكي يتعلم الطفل في كل مره خطوه واحده فقط ينتقل منها اذا ما تعلمها الى الخطوه التاليه حتى يستطيع في نهاية العمل القيام بكل المهمه .

واذا لم يقسم العمل لخطوات دقيقه فسيجد الطفل صعوبه في التعلم والسؤال الذي يتبادر الى ذهن الام هو كيف اعلم ان ابني تعلم فعلا اداء ما ؟؟؟
فالفرد يتعلم او يعتبر تعلم اذا :
كان العمل المطلوب منه تم فعلا---- يعني تناول طعامه بالملعقه مثلا
اذا حدث تحسن بالاداء مثلا لم يعد يسكب الطعام على نفسه او على المائده او على الارض.
اذا استمر هذا العمل وداوم عليه
اذا عمم هذا الاداء خارج مجال التعليم-اي خارج البيت
وانجح وسيله لتعليم الطفل هي تعليمه عن طريق اللعب ويمكن للام ان تعلم طفلها اشياء كثيره عن طريق اللعب حيث يشعر الطفل انه يلعب ويلهو وهو سعيد ومن خلال هذه المشاعر يتعلم الكثير من المهارات وفي اللحظه التي يفقد فيها احساسه بمتعة اللعيب يجب على الام التوقف والاستجابه له - وطريقة اللعب تختلف باختلاف السن
ان اللعب تقوي قدراته التخليه وتمثل مواقف الحياة اليوميه لانه من خلالها يقلد ويكتسب ويمارس وبالتالي يتعلم وعادة يبداء الطفل باللعب مع الكبار اولا بعد ذلك مع الصغار ويساعد اللعب الطفل على الاتصال بالغير والتعبير عن نفسه .
يساعده على التعلم من غيره.
يتعلم المشاركه وتبادل الادوار وبالتالي يكون اقل تمركزا حول نفسه واقل انانيه .
واثناء اللعب مع الطفل يجب ان يقترن اللعب بالحديث حتى يتعلم الطفل التخاطب والتواصل ولكي يتعلم الطفل

التواصل :
لكي يتعلم الطفل التواصل يجب ان يكون هناك شخص اخر يتواصل معه

ان يكون هناك موضوع يدور حوله الحديث. فالطفل عادة يعرف الان وهنا لذلك يجب التحدث معه بالاشياء التي يمارسها في حياته اليوميه وليس عن اشياء لا يعرفها ولا تمثل له شيىء .

وعندما يتحدث الطفل قد يخطىء في نطق الالفاظ او يعكس وضعها او يعكس بعض الحروف في هذه الحالخه يجب على الام ان تطلب منه النطق بالطريقه الصحيحه لان ذلك سيؤخر نطقه وعلى الام في هذه الحاله اعدة نظق الكلمه بالطريقه الصحيحه وعلى الام ان تتطلع على قائمة النمواللغوي.

وبشكل عام نقول
ا
ذا عاش الطفل محاطا بالنقد تعلم انتقاد الاخرين اذا عاش الطفل محاطا ابالعداء تعلم العدوان
اذا عاش الطفل محاطا بالسخريه تعلم الخجل
اذا عاش الطفل محاطا بالعار تعلم الاحساس بالذنب
اذا عاش الطفل محاطا بالسماحه تعلم الصبر
اذا عاش الطفل محاطا بالتشجيع تعلم الثقه
اذا عاش الطفل محاطا بالمديح تعلم تقدير الاخرين
اذا عاش الطفل محاطا بالمسواة تعلم العدل
اذا عاش الطفل محاطا بالامن تعلم الايمان
اذا عاش الطفل محاطا بالتقبل تعلم تقدير ذاته
اذا عاش الطفل محاطا بالتقبل والصداقه تعلم ان يجد الحب في العالم
على كل اب وام ان يتذكورا ما يلي :

عش اليوم بيومه ولا تفكر كثيرا بمستقبل الطفل
تعرف على ولدك المعوق واكتشف اساليبه في التعامل
اشرك جميع افراد الاسره في الموقف
لا تجعل الطفل المعوق محمور اهتمام الاسره كلها وحاول ان تكون علاقات اسريه وعلاقات اجتماعيه ولا تتجنب الاصدقاء والاقارب

بادر باخبار الاقارباء والاصدقاء والجيران بحالة الطفل وكلما كان مبكرا كلما كان افضل.

لا تخفي الحقائق الخاصه بالطفل عن بقية اطفال الاسره واجب على اسئلتهم بصدق.

لا تخجل / لاتخجلي من ولدك او ابتك بسبب الاعاقه لانه ان شعرت انت بالخجل سيشهر كل من يتعامل معهم هذه المشاعر تجاه الطفل

اخرج بالطفل كثيرا ولا تحاول اخفائه

لا تومن بالخرافات وتعامل مع ابنك بشكل علمي وقدم له كل الانجازات

تحدث وكون علاقات مع اسر اخرى لديعها طفل معوق وتبادل المشاعر والاحاديث معهم

تذكر ان كل فرد بالاسره قد يكونوا متضايقين واعصابهم متوتره لذلك يجب ان يتسامح كل فرد مع الاخر ويحاول ان يهداء من نفسه حتى يعتاد الجميع على الوضع

تعلم تعلمي كيف تساعد ابنك المعوق وكيف تقدم له المثيرات التي يحتاجها وكيف تلعب معه وتنمي قدراته في نفس الوقت.
منقول للفائدة

474
يا اهلا وسهلا نورتنا  بجد كنا  رح نزعل لو  ما كنت تراجعت عن قرارك

احلى ولكم باك للاخ العزيز الهوزي

475
مشكورة مشمش لنقلك الرسالة مؤثرة جدا
يسلمو 

476
تخيل ان هذه الدنيا ...

طريق فامشي فيه واجعل التفاؤل مائك كي لاتشعر بالعطش

والامل عصاتك كي لاتتعب من طول المسير


والابتسامة ظلك كي لاتتأذى من حرارة الشمس ...


دائما متميزة في النقل الرائع

تحياتي

477
يسلموووووووو اخت سخاء على المعلومات
يباركك الرب

478
مشكور ريمون على ردك الحلو
وانشالله ماكو غياب بعد ودائما رح اكون معكم
بس لا يجي يوم وتضوجو من عندي ههههههههه
تحياتي

479
عزيزي ايمار عيد ميلاد سعيد وكل عام وانت بالف خير ويوم الي نفرح فيك ونشوفك احلى عريس
ودائما على بالنا ونتذكر الايام الحلوة الي كنا مع بعض ياريت ترجع ذيج الايام ايمار اتمنى ان توصل سلامي وقبلاتي للجميع وخاصة لماما وبابا ومشتاقين الهم هواييييييييييية والجميع هنا يبعثون بسلامهم واشواقهم الحارة

480
العلامات المبكره التحذيريه للاعاقه ( مهم للوالدين والمعلمين والمعلمات )





لعل استعراض اهم العلامات المبكرة للإحتياجات الخاصة يسهم في تفعيل دور المعلمين والمعلمات فيما يتعلق بالتعرف المبكر .
العلامات المبكرة لحالات الضعف البصري
ــ الاحمرار المستمر في العين .
ــ كثرة الإدماع والافرازات البيضاء في العين .
ــ الحركة السريعة لمقلة العين وصعوبة تركيز النظر .
ــ ظهور عيوب واضحة في العين كالحول .
ــ الذبذبة السريعة والمتكررة لأهداب العين .
ــ حملقة العين أثناء النظر الى شيء ما .
ــ وضع غير طبيعي للرأس اثناء القراءة والكتابة .
ــ تقريب المادة المقروءة أو ابعادها بشكل ملفت للنظر .
ــ التعثر أثناء المشي والحذر الشديد عند نزول السلم .
ــ الانزعاج من الضوء بشكل ملفت للنظر ( أو طلبالمزيد منه ).
ــ كثرة الشكوى من عدم وضوح ماهو على السبورة .
ــ مواجهة صعوبة كبيرة في التنقل في الأماكن غير المألوفة .
ــ تكرار الشكوى من الصداع .
ــ سرعة الشعور بالاجهاد والتعب أثناء القراءة أو الكتابة والأعمال الأخرى التي تتطلب تركيزاً بصرياً .
ــ كثرة الأخطاء في القراءة والكتابة فيما يتعلق بالحروف المتشابهة أو ضياع السطور عند القراءة .
ــ صعوبة التمييز بين الألوان المختلفة .
ــ تغطية احدى العينين باليد أثناء القراءة أو التدقيق في شيء ما .
ــ فرك العينين لدى محاولة إدراك التفاصيل الدقيقة لشيء ما .
ــ الطلب بشكل متكرر من الزملاء في الصف أو من المعلم ان يفسروا مايحدث أو ماهو على السبورة .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة لحالات الضعف السمعي البسيط
ــ إدارة الأذن أو الرأس نحو المتكلم .
ــ الصعوبة في فهم التعليمات وطلب إعادتها .
ــ اخطاء في النطق والمشكلات الكلامية.
ــ وضع اليد حول احدى الأذنين لتحسين القدرة على السمع .
ــ الحملقة في وجه المتحدث ومتابعة حركة الشفاه .
ــ تفضيل استخدام الاشارات أثناء الحديث .
ــ التهاب الأذن بشكل متكرر .
ــ ظهور إفرازات صديديه من الأذن أو إحمرار ، في الصيوان .
ــ التهاب الحلق واللوزتين بشكل متكرر .
ــ ضغط الطفل على الأذن أو الشكوى منطنين ( رنين ) في الأذن .
ــ استخدام القطن في الاذن بشكل متكرر .
ــ التنفس من الفم .
ــ العزوف عن المشاركة الصفية بحكم عدم قدرتهم على متابعة وفهم مايقال .
ــ تحاشي المشاركة في النشاطات التي تتطلب مزيداً من الكلام ومحاولة اشغال النفس .
ــ عدم ملائمة الاستجابات الصادرة عن الطفل .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للصعوبات التعليمية
ــ السلوك الاندفاعي التهوري .
ــ النشاط الزئد او الخمول المفرط .
ــ الافتقار الى مهارات التنظيم .
ــ عدم المثابرة .
ــ الصعوبات الادراكية البصرية .
ــ الارتباك .
ــ التشتت .
ــ العجز عن الانتباه .
ــ عدم القدرة على التركيز .
ــ عدم القدرة على القراءة .
ــ قلب الحروف والارقام والخلط بينهما .
ــ صعوبات كبيرة في الحساب
ــ الافتقار الى المهارات الحركية الدقيقة .
ــ عدم القدرة على استيعاب التعليمات .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للاضطرابات السلوكية
ــ عدم الثقة بالنفس .
ــ عدم القدرة على بناء العلاقات الاجتماعية المناسبة مع الآخرين .
ــ تدنب المستوى التحصيلي الاكاديمي .
ــ تباين السلوك من وقت الى آخر .
ــ الانسحاب الاجتماعي .
ــ العدوانية المفرطة .
ــ نوبات الغضب والعناد .
ــ النشاط الجسمي المفرط .
ــ عدم القدرة على التركيز والانتباه .
ــ عدم ادراك نتائج الافعال .
ــ اظهار أنماط سلوكية غير هادفة بشكل متكرر .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للصعوبات الكلامية واللغوية
ــ التكلم بطريقة غير مفهومة .
ــ التكلم بطريقة ملفته للنظر بشكل سلبي .
ــ ظهور ايماءات جسمية غريبة عند التكلم .
ــ معاناة الطفل عندما يتكلم .
ــ حذف بعض الحروف عند التكلم .
ــ استبدال الحروف عند الكلام .
ــ التكلم بطريقة سريعة جداً أو بطيئة جداً .
ــ الكلام الانفي أو المرتفع جداً أو المنخفض جداً .
ــ شعور الطفل بالاحراج عندما يتكلم .
ــ عدم قدرة الطفل على التعبير كلامياً أو استيعاب مايقال له .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للإعاقة العقلية البسيطة
ــ بطء معدل التعلم بشكل ملحوظ .
ــ التأخر في معظم مجالات النمو .
ــ تدني مستوى التحصيل الدراسي .
ــ عدم التمتع بالكافية الاجتماعية .
ــ التأخر اللغوي الملحوظ .
ــ عدم القدرة على تعميم المهارات ونقل أثر التعلم .
ــ الحاجة الى التكرار المبالغ فيه .
ــ عدم القدرة على التركيز .
ــ عدم الانتباه .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للضعف الحركي / الجسمي والصحي
ــ التغيرات المفاجئة او التدريجية في الصحة العامة للطفل .
ــ الشعور بالتعب والارهاق المفرط بعد تأدية الانشطة الجسمية .
ــ تجنب القيام بالانشطة الجسمية .
ــ ضيق التنفس عند بذل مجهود جسمي بسيط نسبياً .
ــ الشكوى من الغثيان أو الصداع أو الدوار أو التعرق أو الجوع او العطش بشكل مبالغ فيه .
ــ السعال او العطاس وردود الفعل التحسسيه الاخرى المعروفة .
ــ إظهار اوضاع حركية وجسمية غير عادية .
ــ حدوث نوبات الاغماء وفقدان الوعي .
ــ الشكوى من الألم في العضلات اوالمفاصل والاجزاء الاخرى في الجهاز الحركي .
............... ............... ............... ............... ....
علامات التوحد
ــ بطء في نمو المهارة اللغوية .
ــ أو لا يوجد علامات تدل على ذلك .
ــ عدم القدرة على اختيار الكلمات المناسبة مع استخدام الكلمات في غير محلها .
ــ الاستجابة للاشارات والايماءات دون الكلام .
ــ قصر مدة الانتباه.
ــ قضاء الاوقات على انفراد .
ــ قلة الاهتمام في تكوين صداقات .
ــ قلة الاستجابة للآخرين من حوله مثل الابتسام نحوهم او النظر اليهم .
ــ الافتقاد الى اللعب البريء كاللهو مع الاقران مثلا .
ــ عدم تقليد ما يفعله الآخرون .
ــ نوبات غضب دون سبب واضح .
ــ لا يشعر بمن حوله فقط يكون عدوانيا نحوهم او على نفسه .
ــ صعوبة في تغيير ما تعود على فعله .
منقول للفائدة

481
مشكورة لبي سخاء على المرور العطر والرد الحلو
تحياتي

482
مشكورين على الرد والكلام المشجع وانشالله ما يكون هناك غياب
الرب يحميكم

483
الف الف الف مبروك للاخت سخاء اللقلب وانشالله يارب التألق في كل مجالات الحياة
تحياتي

484
تبدأ عادة مص الأصابع من الشهور الأولى من عمر الطفل بل قد تكون قبل الولادة والطفل في بطن أمه، وتعتبر إحدى الظواهر الشائعة بين الأطفال صغار السن، والأطفال الصغار قد يعوضون حاجتهم لعملية المص بالأكل والشرب، والآخرون يلجأون لمص الإصبع أو أشياء أخرى مثل (اللهاية).


مشاكل النطق:

يؤدي الاستمرار في عملية مص الأصابع إلى مشاكل في النطق والكلام، مثل صعوبة نطق بعض الحروف المعينة كحرفي ( ت، د)، والتلعثم في الكلام، ودفع اللسان للأمام عند النطق، وهم يحتاجون إلى فحص الأسنان والفك وإلى تقويم عملية الكلام والتخاطب، وعندما تكون عادة مص الإصبع شديدة وعنيفة يحتاج الطفل إلى العلاج النفسي.


العلاج:

الأطفال الذين يتوقفون عن هذه العادة عند عمر 3-6 سنوات غالباً لا يحتاجون علاجاً. لكن يجب اللجوء إلى العلاج في الأحوال التالية:

- عندما يمص الطفل إصبعه، وفي نفس الوقت يشد شعره وخاصة عند عمر 12-24 شهراً.

- عندما يستمر في المص بعد عمر أربع سنوات.

- كذلك عندما يسأل المساعدة لوقف هذه العملية.

- عند حدوث تشوهات بالأسنان أو مشاكل بالنطق والتخاطب.

- عندما يشعر الطفل بالخجل والإحراج من الآخرين.


شروط العلاج:

العلاج لوقف عملية مص الأصابع عند هؤلاء الأطفال يكون جيداً إذا كان الطفل متعاوناً، ويستطيع الوالدان علاج طفلهما من هذه العادة بإتباع الخطوات الآتية:

- إعطاء الطفل مزيداً من الانتباه والاهتمام ومحاولة صرف انتباهه عن عملية المص، وذلك بإشراكه في كثير من الأنشطة.

- أن تطلب الأم من الطفل عدم مص الإصبع إلا في غرفة النوم مثلاً.

- وضع الأشياء التي تصاحب عملية المص بعيداً عن الطفل.

- عندما يكون الطفل عند عمر 5 سنوات يجب الحديث معه عن هذه العادة وآثارها السيئة.

- وضع قفاز على يد الطفل أو لف إبهامه بشريط لاصق أو قطعة قماش مع القول إن هذه الأشياء ليست عقاباً ولكن لتذكيره حتى لا يمص إصبعه.

- استعمال غطاء معين من بعض المواد ذات الطعم المر على أظافر إبهام وأصابع الطفل للمساعدة في البعد عن عملية المص وأيضاً يمكن استعمال معجون الأظافر كل صباح وقبل النوم لاكتشاف هل الطفل يمص أصابعه أم لا.. وهذه الطرق تكون ناجحة عندما يصاحبها نظام للمكافأة إذا توقف عن مص أصابعه.




المصدر: مركز الرياض للتأهيل

486
موضوع مفيد مشكور اخ ريمون والرب يحميك

487
أكد الدكتور عادل عاشور مدرس طب الوراثة البشرية بالمركز القومي للبحوث في مصر أن زواج الأقارب يعد السبب الرئيسي في ظهور الإعاقة الذهنية في مصر.
وجاء تأكيد الدكتور عاطف بعد دراسة استغرقت 4 سنوات وأجراها على 100 حالة إعاقة ذهنية من مختلف المحافظات، وتبين أن 76 في المائة منها ترجع إلى زواج الأقارب،وذكر من خلال بحثه أن الأمل في الشفاء من الأمراض الوراثية يتم عن طريق أخذ المورثة المسببة للمرض بعد معرفة مكانها واستبدالها بمورثة أخرى سليمة قادرة على القيام بالوظائف الطبيعية، وذلك عن طريق الخريطة الجينية واكتشاف المرض مسبقا والقضاء عليه قبل ظهوره.

يذكر أن من أشهر الأمراض الناتجة عن زواج الأقارب مرض الفينيل كيتون يوريا وهو من أمراض التمثيل الغذائي الذي ينتج عن نقص في أنزيم معين مسؤول عن تكسير مادة الحامض الأميني أو الفينيل آلانين فتزداد نسبته في الدم ويسبب الاعاقه الذهنيه وصغر حجم الرأس وتشنجات عصبية واصفراراً في لون الشعر.

كما أن ارتفاع سن الإنجاب لكلا الزوجين الرجل والمرأة يأتي في المرتبة الثانية للإصابة بهذه الأمراض بعد زواج الأقارب، فارتفاع سن الإنجاب يعطي الفرصة لتعرض أحد الزوجين لبعض التغيير أو الانحراف في الجين الوراثي.

كما يأتي تناول الأدوية خلال فترة الحمل للزوجة بدون إشراف طبي في المرتبة الثالثة لظهور حالات الاعاقه الذهنيه أو تعرضها للإشعاعات أو الالتهابات الفيروسية والتي قد تؤدي إلى تشوهات في الجنين.
وطالب الدكتور عادل بضرورة التركيز على التوعية الصحية وإجراء فحوص ما قبل الزواج والفحوص الوراثية أثناء الحمل إلى جانب المسح والفحص الدوري الشامل على المواليد وأطفال المدارس وتشجيع إجراء البحوث التطبيقية والمتخصصة في مجال الإعاقة الذهنية، والعمل على الحد من ارتفاع نسبة زواج الأقارب في المجتمعات العربية وارتفاع سن الإنجاب سواء للمرأة أو للرجل وتطبيق برامج المسح الشامل للمواليد للعمل على الاكتشاف المبكر للأمراض، مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة الأجيال المقبلة.


منقول عن " خليج الصحه- لمقاله نشرتها الفجر البعيد

488
أبكي بشدة.. فتقهقهون بسرور
و عندما أحتاجكم.. ألقى عطفاً مستور
موضوع جميل عاشت الايادي
تحياتي

489
مشكور سيف على الموضوع

تقبل مروري

490
يسلمووووووو على الموضوع وفعلا كل هذه المواقف صعبة ومؤلمة وتنزل الدموع عند رؤية مثل هذه المواقف
تحياتي

491
لالالالالالالا يا اخ الهوزي اتمنى ان تراجع نفسك مرة ثانية وان ترجع عن قرارك لابئس ان تنقطع عن المنتدى لفترة لكن ان تنقطع نهائي هذا الي ما يصير لان تعودنا على بعض واصبحنا عائلة واحدة وان فقدان اي عضو منا يحز في نفسنا بليز بليز بليز فكر مرة ثانية

492
مساء الخير جميعا
شلونكم انشالله تمام
الله الله على الاستديو اليوم منور والديكور يجنن تعرفون ليش لان الضيف هو من اداري الدردشة احم احم الي هو من جماعتنا.....
يا هلا بخوني عزيزا روفي منور البرنامج اهلا وسهلا بيك ودير بالك لازم تجاوب على كل الاسئلة ونشوفهم منو هما اداري الدردشة
قلات وردة لبي يوم بعد يوم تزدادين جمال عاشت ايدج عززتي لولي
بصراحة ماكو سؤال بالي حاليا لان هاي اسبوع اني ما موجودة بس حبيت هسا ادخل اسلم على ضيفنا وعلى كل كادر البرنامج الاعزاء بس ولا يهمك الاسئلة في انتظارك........
تحياتي لاحلى وارق مخرجة وتحياتي للجميع



493
الاخوات سمراء وريتا نورتم الموضوع بمروركم العطر وردكم الحلو
تحياتي

494
مشكورة لبي على التنبيه واحنا حاضرين

تحياتي لاحلى اعضاء

495
مشكورة اخت سمراء على النقل المميز
تقبلي مروري

496
مشكور اخ ريمون على الموضوع الرائع
تقبل مروري

497
مساء الخير جميعا

مشكورة عززتي جوجو على الاهتمام وفعلا كلامج صحيح بس كان المفروض اقوم بهاي الخطوة قبل 10 او 15 سنة بوقتها معرف ليش كانت تتأجل مسالة الانتماء.......  بس حاليا ما اتصور رح اكدر انتمي لجماعة المحبة والفرح ولا اقدر اقوم باي نشاط او عمل كنسي وذلك لاسباب اتصور تعرفين قسم منها وادعو من الرب ان يقويكي ويقوي كل افراد جماعة المحبة والفرح وان يساعدهم الرب في تقديم كل ما بوسعهم لرسم البسمة على وجوه اخوتنا ذوي الحاجات الخاصة
تحياتي لاحلى مشرفة  

498
هههههههههههه مارتن تعرف هاي ثالث مرة اجي اكتب رد وينطفي الكهربا يعني هاي كلها من عينك ومن عين سيوفي بس بسيطة   

بس شنو هاي مارتن ما يصير تتصنط علينا اني ونوهرا بلكت اكو اسرار خطيرة واكيد لكفت جم سر لوووووووول

نوهرا المرة الجاية شنو نربطا بالكرسي الكرسي يكدر يحركا ويتنقل بالاستديو ..... المرة الجاية نربط بالباب

بهاي الحالة ما يكدر يتحرك نهائي   

بسيطة سيف تريد تعويض احنا رح نغرمك خسارة ما تتقدر بمال وذلك لان ما ميزت بين وردة وندو ها شتكول

تسحب طلبك للتعويض والا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   

  تحياتي لجميع المساهمين بالكواليس
   

499
مساء الخير جميعا
شلونكم انشالله تمام ...... مع اني مقلة بمواضيعي وردودي بس مع هذا اعتبر نفسي عضوة في هذا المنتدى الرائع الذي هو تحب اشراف غاليتنا جوجو والاعضاء المتميزين والمتالقين بمواضيعهم وردودهم
ورح البي دعوة الاخ ريمون بالتعريف عن نفسي
تحياتي للجميع


الاسم : نادية حنا

البلد : العراق

العمر : 1967

الحالة الاجتماعية : غير متزوجة

الدراسة : خريجة كلية ادارة واقتصاد

العمل : مدرسة

عملي الكنسي : بصراحة ماعندي اي عمل تجاه الكنيسة فقط اتابع اخبار جماعة المحبة والفرح ونشاطاتهم لان اغلب صديقاتي ينتمون لهذه الجماعة ودائما ادعو لهم بالتوفيق والله يقويهم على المجهود الرائع الي يقدموه لاخوتنا ذوي الاحتياجات الخاصة

500
يسلموووووووو نوهرا على النقل المميز

تقبلي مروري

صفحات: [1] 2 3 4 5