عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - يوخنا البرواري

صفحات: [1]
1
خبر مؤلم ومؤسف حقا" , الرب يتقبله مع الابرار والقديسين في ملكوته السماوي , ولاهله واصدقائه جميل الصبر

2
الاخ النوهدري :

هذا استهداف للاقتصاد العراقي , والعملة التي يراد الاساءة اليها عن طريق تزويرها هي العملة العراقية .

3
الاها منيخلي هاوي كونهرا وملكوتا دشميا

4
الاستاذ جاك الهوزي تحية طيبة :
لا اعتقد ان مناشدتك ستجدي نفعا" , فالشخص المعني لا يستحي واصبح مسعورا" لابعد حد , هولاء الاوغاد طائفيون حد النخاع , وينفثون سمومهم بداعي الكراهية لا كثر .

5
اعتداء مليشيا الاسايش على السيد فائز مدير ناحية القوش الشرعي امر مرفوض ويجب ان لا يمر مرور الكرام , الكل يعي ان الغاية من هكذا ممارسات اجرامية هي ارهارب لصاحب الحق كي يتنازل عن منصبه , على المؤسسات الحزبية والكنسية التطرق لهذا الامر وايصاله الى الحكومة المركزية كي يتسنى لها حفظ كرامة مواطنيها ورفع الحيف عنهم , وفي ذات الوقت كشف هذه الانتهاكات للعالم الحر , كي يكون على دراية بالمعاناة التي يعيشها ابناء المكونات الاصيلة وليس كما يحاول المسؤولين والاعلام الكرديين ايصاله للغرب . 

6
نبارك للسيد هوشيار يلدا فوزه باحد مقاعد كوتا المسيحيين , ونتضرع ان يكون بمستوى المسؤولية لتمثيل شعبنا  في البرلمان العراقي القادم ,,, لكن للتوصيح فقط حول مفردة ( مرشح مستقل ) , قد يكون مستقلا" وغير منتمي لاحد الاحزاب الكلدانية , لكن هذا لا يعني انه مستقل سياسيا" تماما" , المعروف انه احد اعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني (البارتي) , بدليل ان اي مواطن يسكن في مناطق نفوذ الحزب المذكور , لا يمكن ان يحضى بوظيفة حكومية مالم يأتي بتزكية من (البارتي) , وهذا بعد ان يوقع على استمارة (الانتماء), زد على ذلك الدعم اللامحدود من قبل الحزب  للاستاذ هوشيار الى الحد الذي طالبوا فيه قواعدهم في كركوك بالتصويت للسيد مدار الحوار , بناءا" لما تقدم تسقط صفة الاستقلالية عن السيد النائب  ... الموفقية للجميع


7
السيد عبد الاحد تحية طيبة :

موقع زوعا اورغ ينقل الاخبار من الوكالات الاخبارية العراقية بطريقة الـ (copy paste) دون اجراء اية تعديلات عليها , كما يفعل موقع عنكاوا كوم احيانا" , وهذا اكيد خلل كبير يؤشر على القائمين على الموقع المذكور, السيد كنا غير مسؤول عن الطريقة التي تناقل بها الاعلام العراقي تصريحة , وبالنتيجة  لا يمكن ان تقنع احد ان السيد يونادم كنا يسمي المسيحيين بالمسيح , كما يطلق علينا بعض الاخوة العراقيين القاطنين في جنوب العراق  .

 هناك عشرات الفيديوات للسيد كنا على اليوتيوب وغيره من منصات التواصل الاجتماعي جميعها تناقض وتقوض ماجاء بمنشورك اعلاه  , لا اقول هذا دفاعا" عنه , فهو ليس بحاجة لدفاعي , ويعرف كل متتبع اني من اشد منتقدي سياسة الاستاذ مدار الحوار , لكن عندما نتحدث علينا ان ننصف , لا ان نسيء للناس باي طريقة ممكنه . 

8
سيد اثورايا خاثا ..... انصحك بمسح تصحيحك الاملائي للاخ ابو نيسان , اللغة العربية ليس فيها حرف الــ (P) فيها فقط حرف الــ ( ب - B ) , الا اللهم ان كنت تقصد اللغة الكردية او الفارسية , وهذا غير وراد المقالة والمداخلات كلها باللغة العربية  .

  سيدي العميد بولص ملك خوشابا , قلت الحق واصبحت في مرمى من لا يروقه ذلك , مع وافر الاحترام والتقدير لشخصك الكريم .

9
الاخوة المتحاورون تحية طيبه :

لا اعتقد ان الدعوة الاخيرة لرص الصفوف  التي اطلقها حزب ابناء النهرين ستلقى آذان صاغية لدى الطرف الآخر المعني بها وهي حركة الاستاذ يونادم كنه , والمقال اعلاه خير برهان على ذلك , لاسباب عديدة , في مقدمتها عدم استعداد السيد كنه للعودة الى الجدالات التي كانت تنتقد سياساته , والثاني انقضاء موسم الانتخابات .

عدم تعاطي  الطرف الآخر بشكل ايجابي مع المبادرة  لا يقلل من اهميتها , فهي بمثابة براءة للذمة امام ابناء امتنا من طرف ابناء ابناء النهرين , وهذا بحد ذاته مكسب كبير , لا سيما وان المبادرة خلت من البنود التي وضعها الحزب سابقا" كشروط للتقارب  , وبالتالي مبادرة كهذه هي بمثابة تضحية قدمها ابناء النهرين نزولا" عند رغبة الجماهير .

اؤكد لمن يعتقد ان المقال املي على الاستاذ نينوس وليس من بنات افكاره , ان كاتب المقال هو الاستاذ نينوس بتيو وهو بنعمة الرب بكامل صحته وتركيزه ويعني مايقول . فيما مضى لعب الاستاذ كاتب السطور اعلاه دور الممتعظ من ممارسات صهره ,  والغرض من هذا الدور كان المماطلة  لمنح الوقت الكافي للسيد كنه كي يحكم سيطرته على مجريات الامور فيما كان يعرف بالحركة الديمقراطية الاشورية , الاستاذ بتيو عضو مشارك وسبب رئيسي فيما الت اليه احوال التنظيم والدليل من يتكلم بالعشائرية كيف له ان يتصدى لخال اولاده !!!





10
رابي انطوان الصنا شلاما وايقارا :

راي مؤسسة الرئاسة لم يتختلف مع ما صوت عليه مجلس النواب الاخير في الغاية  الحقيقة من هكذا آراء , فكما نعلم ان جل من هم الان تحت قبة البرلمان هم من الخاسرين في الانتخابات الاخيرة , وصحوتهم هذه وغيرتهم على النزاهة والشفافية ليست الا رمادا يذر في العيون من اجل العودة ليس الا .

تداول الاعلام خلال عملية فرز الاصوات عمليات تزوير كبيرة في كركوك لصالح اليكتي (الاتحاد الوطني الكردستاني) حيث سخر البعض من هذا الفعل وقالوا نضع عقال في الصندوق تكون النتيجة شروال , هنا لا غرابة ان ينتقد رئيس الجمهورية ( حامي الدستور ) قرار البرلمان الاخير , لكن للاسف الغاية لم تكن احقاقا" للحق بقدر خوفه على مقاعد حزبه ( اليكتي ) في حال الغيت الانتخابات او اعيد الفرز يدويا" .

في الختام لا رجاء في المفوضية ومؤسسة الرئاسة والبرلمان , ما بني على باطل فهو باطل ...... مع التقدير

11
الاخ الشماس جورج ايشو شلاما :
رغم تقاطعي تماما" مع ما تفضلت به الا اني اراه قد جاء متأخر كثيرا" , لماذا الان ؟ هل كانت احوال امتنا افضل مثلا" قبل انتخابات 2018 , الم يكن هناك تهجير وتنكيل وهضم حقوق , ام هناك طارىء  قد استجد الان استوجب ان تقوم الكنيسة بأداء الدور السياسي اضافة لمهامها الروحية ؟ .

تدخل الكنيسة في الشأن السياسي امر غير صحيح  , فعل كهذا يفقدها هيبتها ومكانتها المقدسة , نقد بناء للاداء السياسي بغاية تصويبه نحو اهدافه المرسومة هو الحل الانجع  لهذه المعضله , وهذا يتحقق  بتشخيص  مكامن الخلل في المؤسسات السياسية القائمة الآن والعاملة على ساحتنا القومية  . 

12
الاستاذ انطوان الصنا شلاما مقابل :

اتفق  معك تماما"  فيما تفضلت به , السيد ريان ليس خيارا" بالمرة , ومن يقول غير ذلك عليه مراجعة حساباته , لا يكفي ان يكون الفائز بمقاعد الكوتا مسيحي فقط بل يجب ان يكون فوزه وجلوسه تحت قبة البرلمان بأرادة مسيحية نقية , بعيدة عن التدخلات المؤثرة من  شركاء الوطن ومن اية جهة" كانوا .

كلنا يعلم ان السيد ريان صادق يقود فصيل مسلح من الحشد الشعبي يرتبط بشكل مباشر بالولي الفقيه الايراني , ويتلقى الاوامر والتوجيهات من خلال هذه المنظومة  , وكما تفضلت انت جل مقاتلي هذا الفصيل هم من الاخوة المسلمين الشيعة , الامر الذي فرض واقعا" لم يكن يريده احد من ابناء شعبنا عدا من انتفع من هذا الواقع المرير , علما" ان السيد مدار النقاش قد انطلق حملته الانتخابية من محافظة النجف , ياترى ما علاقة النجف بانتخابات كوتا المسيحيين .

 لا ضير  من ان يحصل مرشحي قوائم الكوتا على بعض الاصوات من شركاء الوطن الاخرين فأكيد جميعهم  لديهم اصدقاء ومعارف من كل الاطياف , لكن ان يجري الامر على هذا النحو المبرمج والمعد سلفا" لفرض ممثلين علينا كعراقيين مسيحيين بخلاف ارادة شعبنا فهو امر غير مقبول بالمطلق ... مع التقدير

13
اخي ابو نيسان نحن الآن بلا تمثيل برلماني والسبب الى ما الت اليه احوالنا هي انانية البعض , لمن يبتغي الحقيقة عليه مراجعة مواقف ابناء النهرين من الدخول في ائتلاف الرافدين , ولمن لا يعلم اقول , ابناء النهرين وافقوا على دخول الائتلاف اسوة" بالاخوة في الوطني الاشوري , لكن شرطهم الوحيد كان ان لا يكون السيد كنه ضمن المرشحين , هنا رفض السيد كنه , وايمانا" من ابناء النهرين بضرورة العمل القومي المشترك , تنازلوا مرة اخرى وقبلوا ان يكون السيد كنه رئيسا" شرفيا" للائتلاف لكن دون ان يرشح نفسه فيه ,  لكنه رفض ايضا" , على شعبنا ان يعي ماهي الاسباب الكامنة  التي ادت الى هذا الوضع المأساوي , السيد ريان لايمكن ان يمثلنا لاسباب كثيرة جدا"يعرفها القاصي والداني ....

14
سيد اوراها الكوتا كانت بحاجة لتعديل تشريعها كي تلبي الغرض الذي اوجدت من اجله , لكن مع الاسف تقاعس برلمانيي شعبنا عن اداء دورهم والسعي لتعديل الثغرة الخاصة بالتصويت لكوتا الاقليات وهذه كانت النتيجة , الاسباب الحقيقة للفشل هي الانانية والهجرة واللامبالاة , فلا تلقي التهم على الاخرين جزافا" , الفرد ان احس ان بيته القومي مهدد وان كان مصيبا" ينصاع لمصالح امته , هكذا يقول المنطق حيث لا يمكن لامة ان تتنازل لاجل مصالح فرد .

15
سيادة الخوري عمانوئيل تحية وتقدير :

اتفق مع ما تفضل به الدكتور صباح , لكن الاهم من هذا كله , ترك الحرية الكاملة  لابناء شعبنا كي يختاروا من يمثلهم دون تدخل الغرباء , فهذا الامر المفروض انه لا يعنيهم , وهو شأن خاص بالاقليات , سأرفع القبعة لمن يفوز كائن من كان  لكن بشرط , ان يكون فوزه باصوات اصحاب الكوتا حصرا" دون سواهم , بخلاف ذلك ساعتبر نفسي دون تمثيل في البرلمان .

16
الاخ ابو نيسان تحية وتقدير :

الحقيقة وان لم يجد السيد الليدن خامس العربية فهذا لا ينقص من حقيقة اراءه وتوجهاته الجديدة المبنية على اسباب ومعطيات كثيرة على الارض , ذكرناها كثيرا" ولا نود اعادة ذكرها الان .
اقول للسيد النائب عماد يوخنا من اراد ان يفصح عن ارائه ولم يكن يتقن بشكل جيد اللغة التي يريد التعبير بها , فبأمكانه في حالة" كهذه الاستعادة باحد الثقاة ليكتب له ما يريد , هذا ان سلمنا جدلا" ان السيد خامس لا يجيد العربية كما تدعي , المنشور صحيح لا غبار عليه .

17
لا اعرف كيف لانسان سوي يكتنز كل هذا الشر لاناس المفروض انهم ابنا جلدته , عدنان صدقني اي انسان يتصدى لانجاز المهام القذرة في اي تنظيم سياسي عسكري غيره , يبقى منبوذا" ضمن محيطه بل حتى من قبل مستخدميه , وحال انتفاء الحاجة لخدماته فأنه يلقى في القمامة , ارجو ان تكون الفكرة قد وصلت .

18
عدنان الحقيقة لم نكن بحاجة لدليل اضافي كي نعرف انك المخفي الذي يتطاول على ابناء شعبه دون وازع من ضمير , لكن لا ضير من ضم الدليل الاخر الذي تقدمه لنا الى كم الادلة الموجودة , تقول ( أنتم المخفيين الملثمين اثبتوا كم إنكم لا تمتلكون اخلاق وشجاعة ) انتهى الاقتباس : المنطق يقول ان من يتخفى خلف اسم مستعار ليهاجم ابناء شعبه بغاية التسقيط هو سيء الخلق وجبان ايضا" اليس كذلك , انكشفت ايها المناضل الشجاع , هناك سمه اخرى للشجاعة علك لا تعرفها , من سمة الشجاع عدم مهاجمة النساء , اسال نفسك هل تتحلى بهذه الصفة ؟! ....

19
الاخ ابو نيسان :
ما تفضلت به حقيقة لا يختلف عليها عاقلان , كل المعطيات تؤكد ان عقد الائتلاف سينفرط بعد الانتخابات مباشرة" , الائتلاف له اسس يبنى عليها وفي مقدمتها الايمان التام بالشراكة , وهذا البند غير موجود على اجندة السيد كنه مطلقا" , ماهي الا ايام معدودات سينكشف فيها كل شيء , التحالف كان من اجل الحفاظ على اسم الرافدين وليس حبا" بالشراكة او الاترناي , مع اعتزازنا بالاخوة في الوطني الاشوري .

20
الاخ ابو نيسان تحية طيبة :

ثق تماما" لم اشك للحظه ان المدعوا (atoraya sqida ) هو عدنان ادم , ومع توفر الادلة المادية اصبح واضحا" للجميع من الذي يتبع الاساليب الرخيصة لتسقيط الاخرين , عدنان ادم اداة طيعة بيد قرن الشيطان المدعو جوني , الذي اوغل في الاساليب القذرة , هذا الانسان الجبان المتواري خلف الجيوش الالكترونية التي يديرها مثل عدنان وغيره , انظر الى كم السعير الذي اثاروه حول مرشحي قائمة ابناء النهرين (154) لاسيما التسلسللات 1 , 2, 10 , وهذا ان دل على شيء انما يدل على كم الهلع الذي انتابهم من هولاء الثلاثة .

21
الاخ ابو نيسان وهذه صورة اخرى تدعم ما تفضلت به , من ان المتطاول على ابناء شعبه (atoraya sqida ) هو عدنان ادام ...

22
طيب عزيزي عدنان من برأيك يستخدم سيم كارت كندي ولغة هاتفه الجوال (الموبايل) سويدية ؟ ويتهجم على كل من يخالف حركة السيد يوناذم كنه , وبنفس طريقة التفكير الحاقدة التي يتبعها عدنان ادم , ومشتركات اخرى كثيرة وهذه كلها ادلة معنوية. ويوجد ادلة مادية ستأتيك قريبا.. أنه ليس زمن الجهل والتخبط والتهور ونحن لسنا في روضة المعرفة , بل هو زمن التكنولوجية والنوايا الطيبة والتنافس الشريف , فالاجدى بك ان لا تنكر وتدعي انك بعيد عن هذا الامر , بل تتراجع عن الخطأ وتقر به .

23
والذي تمارسة الان ماذا تسميه , لا تستطيع نفي التهمة عن نفسك ولله انه انت بالادلة والبراهين , بالاضافة للاسلوب الركيك ذاته .. عيب ولله عيب يعني قلنا من الخوف تمارسون هذا الاسلوب الذي يندي الجبن قلتم لا نحن نشأنا في مدرسة زوعا وهذه ليست شيمنا الا باس المدرسة التي تخرج هكذا طلاب لا رادع لهم ولا وازع !!

24
عدنان ادم الذي صدع رؤوسنا بمصلح المخفيين , تأكد لدينا مؤخرا" بوسائل تقنية معتمدة  ان لديه صفحة على الفيس بوك تحت اسم ATORAYA SQIDA يمارس من خلالها ابشع اساليب السب والشتم والتسقيط متصورا" ان الاسم المستعار يعطي الحصانة لحامله او من الممكن ان لا يكتشف ياعزيزي ولله تم كشفك وموقع تسجيلك للحساب المشار اليه وتفاصيل اخرى كثيرة , لا مجال للخوض فيها الان , فالاحسن لك ان لا تتمادى بالاساءة للناس , وتلزم حدود اللقاقة تجاه الاخرين  . 

25
السيد ابو مانويل  شلاما :

الامة الاشورية امة ولادة وليست عقيمة  , عندما احرق السيد يوناذم كنه الحقل الاخضر المسمى ( زوعا ) نجت بعض البذار من الدمار المتعمد وبجهود الخيرين كبرت هذه البذار وايعنت في تنظيم جديد يحمل في جيناته ذات الاهداف التي استشهد من اجلها شباب رعيلنا الاول , اعتقد ومعي الكثيرين أن هذا الحقل الاخضر الجديد المسمى  ( ابناء النهرين ) يعتبر الملاذ الآمن الاخير لابناء امتنا , العبرة في الاخلاص و العمل وليس في الاسماء والمسميات , شكرا" لحرصك .. مع التقدير 

26
عزيزي عدنان ها انت تقدم دليل اخر لا يقبل الشك والتأويل يضاف الى كم الادلة الاخرى بأن الخوف والهلع قد اخذ منكم مأخذا" , بدليل ان هاجسكم الوحيد اصبح ابناء النهرين ومرشحيهم , ان سالتني لماذا ساقول لك ( واثق الخطى يمشي ملكا" ) ان كانت ثقتكم بأنفسكم راسخة ولم تتزعزع لما اصبحتم بهذه العصبية الى الحد الذي جعلكم تصابون بفوبيا مزمنه اسمها ( ابناء النهرين ).

اقول وأؤمن بأن المجرب لا يجرب والتغيير ات لا محالة , استطيع الرد بذات الاسلوب الذي تستهدفون به مرشحينا , وفي جعبتي الكثير لكني لن افعل لسببين الاول نشاتي لا تسمح بذلك , والثاني شعار ابناء النهرين الراسخ من يعمل لامته لا يسيء لابنائها ونحن ايضا" في موقع القوة , وثقتنا عالية بقادتنا ومرشحينا , لن نلجا باي حال من الاحوال لتسقيط احد فهذا ليس اسلوبنا ولا منهجنا , ثم ان كافة الساسة السابقين وبضمنهم ممثلي كوتا شعبنا قد سقطوا فعلا" نتيجة ادائهم السيء الذي لم يرقى لمستوى المسؤولية والحدث , وهذه بشهادة جميع العراقيين .

دمت سالما"

27
الاخ عدنان منشورك اعلاه لم يختلف من حيث الجوهر عما كنت تكتبه سابقا" , لكنه هذه المرة انعكاس لحالة الهلع والرعب التي تنتاب حركة السيد يوناذم كنه ومرشحيه للانتخابات القادمة من الاداء السياسي المتزن والمدروس لحزب ابناء النهرين وقائمته الانتخابية (154) على ساحتنا القومية , والا كيف نفسر تجاهل تام لقوائم شعبنا الاخرى القوية المدعومة من جهات لها ثقلها , والتركيز على حزب ابناء النهرين وقائمته الانتخابية الذي هو حديث العهد نسبيا" على الساحة السياسية لامتنا  ككيان سياسي مستقل .

اي تحالف ان كان مبني على اسس صادقة ومتينة فهو مطلب الجميع اكرر اسس متينة ويحقق المصالح العليا لشعبنا , انا شخصيا" ارى ان تحالف حركة الاستاذ يوناذم كنه مع الوطني الاشوري هو مرحلي تكتيكي يحقق المنفعة لطرف واحد , وسينفرط عقده بعد الانتخابات مباشرة", الاستاذ يوناذم كنه كان يبحث عن شريك ليتحالف معه من اجل الحفاظ على اسم ( الرافدين ) وليس لقناعته بالشراكة , وان لم يتحقق مع الاخوة في الاترناية لتحالف مع بابليون او غيرهم .

اما باقي منشورك فهو كالعادة تسقيط يتماشى مع مرحلة موسم الانتخابات , اكرر لولا الخوف لما لجأتم لهذا الاسلوب اما قولك ان ليس هناك من يستحق التسقيط  ينفيه مضمون منشورك والغاية منه  . 

جزء من مواقف حزب ابناء النهرين يلخصها الرابط ادناه لمن يود الاطلاع 
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=2043044155713791&set=a.480535881964634.115556.100000246780574&type=3
 

 

28
بأعتقاد راسخ ومعي الكثيرين ان انبثاق حزب ابناء النهرين هو اضافة نوعية تسهم في تطوير وتقوية الاداء السياسي لابناء امتنا , وتسرع الخطى في المضي قدما" نحو تحقيق المطالب و الحقوق المشروعة  , وبالتالي لا يمكن ان تكون ولاداة هذا الحزب  قد احدثت ضررا" لاحد كما تقول , بل العكس هو الصحيح كما اسلفت .

الحقيقة انا لا اكن اية غضينة تجاه اي انسان , لاسيما ان كان من ابناء امتنا , عدم القاء التحية بداتها انت , تعكير الاجواء بالتعرض للاخرين كانت السمه الغالبة لما تكتب , اضف الى ذلك اني  لم اعد اعرف مع من اتحاور , اكيد لا اقصد كشخص لكن كرأي , قلت لك مرارا" من حقك ان تمدح من تشاء , لكن لا حق لك في التعرض للاخرين ولاي سبب كان , اترك موضوع الفصل والحكم للشعب , لم الحظ منك اي رد دفاعا" عن ابناء شعبك   عند التعرض لهم من قبل بعض الطارئين على هذا المنبر , الا في حالة التعرض المباشر للسيد كنه او حركته  , عندها نراك تنتفض .

كل هذه الامور بالامكان تجاوزها , ان تم التوصل لميثاق شرف يتم بموجبه عدم الكتابة لغايات التسقيط والتشهير بالآخرين , والتركيز فيما هو صالح لشعبنا .

جواب السؤال الاول :
احياء راس السنة الاشورية تتضمن عدة فعاليات كألقاء القصائد الشعرية والكلمات والاغاني ذات الطابع الحماسي القومي , والسير على الاقدام رافعين العلم القومي , وكذلك الدبكات الفلكلورية فهي جزء من مورثنا الشعبي الذي نفخر فيه ولا غنى عنه , وهو محط اعتزاز وتقدير الجميع .
جواب السؤال الثاني :
نعم في معظمها , وهنا سأجيبك على السؤال الذي تحاول استدراجي اليه , قبل ان تتحمل عناء سؤاله , والذي هو ( من كان ينظم تلك المسيرات التي كنت تشارك في احيائها , اليس زوعا ؟ لماذا سابقا" نعم والان لا ؟ ما الذي تغير ؟ ) الجواب :  شاركت سابقا" لايماني ان بعض الامور الصغيرة يمكن معالجتها لاحقا" , وبالتالي حاولت ان لا اجعلها حجر عثرة امام الاستمرار , لكن مع مرور الوقت بدات هذه المشاكل تتفاقم الى الحد الذي لا يمكن تجاهله .

جواب السؤال الثالث :
اي تنظيم سياسي هو جزء من امه او مجتمع , وبالتالي لا يمكنه فرض رويته واجندته على الجميع , اما تنظيم هكذا فعاليات فهي من صميم واجبات الجمعيات والهيئات ومنظمات المجتمع المدني التي تعنى بالحفاظ على التراث , وبالنتيجة نعم يمكن تنظيم امور كهذه بمعزل عن الاحزاب .
هنا اود ان اسئلك , ماذا لو كان الشعب ومطالبه في واد والتنظيم السياسي في واد آخر ؟؟؟؟ .   

اخيرا" ارفع القبعة لابناء شعبي الصامدين الصابرين  في ارض الاجداد رغم كل المحن والمصاعب التي يواجهونها  .

29
احياء مدينة نوهدرا لذكرى رأس السنة البابلية الآشورية هذا العام كان مفرح ومحزن في ذات الوقت , مفرح لمواضبة ابناء شعبنا على اقامة هذا المهرجان , ومحزن كونه اشار بوضوح الى آثار  نزيف الهجرة الحاصل تحديدا" بعد العام 2014 , حيث كانت نسب المشاركة في الاعوام السابقة تفوق هذه الاعداد بكثير , نعم هناك اسباب اخرى للعزوف عن المشاركة قد تكون  سياسية تتعلق بتراجع شعبية  الجهه التي تتبنى  الاحتفال , لكن تبقى الهجرة اللعينة هي احد اكبر الاسباب لذلك .

اقتباس :
زوعا من أرجع وذكر احفاد اشور تلك الاحتفال بذلك اليوم الكبير وبعد أنقطاعه منذ سقوط الامبراطورية ، أي بعد 2605 سنة ،اذا احتسبنا ان سقوط نينوى كانت 612 قبل الميلاد وثم ارجعها زوعا في سنة 1993 ،،، انتهى الاقتباس .

هذا الزعم فيه تجني كبير لا بل يبخس حق الكثير من شبابنا الذين تصدوا للعمل القومي  قبل حقبة التسعينات , وتحديدا" في السبعينات والثمانينات , حيث خلال هذه الفترة كان يحتفل بهذا العيد العتيد في الكثير من المدن التي كان يتواجد فيها ابناء شعبنا بكثافة , واخص بالذكر كركوك , حيث كان يتم  احياء هذه المناسبة الخالدة في النادي الوطني والنادي الاشوري وغيره  , لكن تحت مسميات اخرى خوفا" من ملاحقات النظام .

توظيف المناسبات القومية لخدمة توجهات البعض السياسية  فيه بالغ الضرر , حيث اجراءا" كهذا يحجم ويصغر هذه المناسبات القومية ويضعها في اطار ضيق , لا يليق بمكانتها , من الملاحظ قيام حركة السيد يوناذم كنه بمحاولة مد نفوذها على كل فعاليات شعبنا ومؤسساته الثقافية والاجتماعية , حيث تتدخل في شؤون المركز الثقافي الاشوري في نوهدرا وتخضعه لاجندتها الحزبية بدأ باختيار اعضاءه الى ابسط الامور فيه , وذات الفعل ينسحب على النادي الاشوري الرياضي في كركوك , حيث يتم التدخل في شؤونه وبأدق  التفاصيل  ولا يتم قبول رئيس الهيئة الادراية الا اذا كان مزكى من قبل الحركة انفة الذكر , هذا الامر احدث شرخا" كبيرا" بين فئات شعبنا , فليس كل ابناء امتنا منتمين لذات الطيف السياسي .   

30
المنبر الحر / رد: شعيط ومعيط
« في: 12:53 03/04/2018  »
الاستاذ خالد توما تحية طيبة :

كل المعطيات على الساحة السياسية العراقية لا تشير الى انصلاح الحال نحو الافضل , ولا تعطي انطباع بقرب انجلاء الازمة التي يمر بها البلد ومنذ فترة ليست بالقصيرة , لا بل الاحوال ازدادت سواء" بمرور الوقت , الانتخابات القادمة لن تفضي لحل ينتشل العراق والعراقيين من هذه الكارثة الانسانية وعلى كافة الاصعدة مهما كانت طينة المرشحيين .

الوجوه تتغير بأستمرار في كل استحقاق انتخابي , والنتائج مع الاسف هي ذاتها لا بل تزداد سوءا" عام بعد اخر , اعتقد ان السبب يكمن في نظام ادارة الدولة المعتمد على التقسيم الطائفي والذي ترعاه كتل ومجاميع سياسية برئاسات ثابته لا تتغير , وتفتقر لمعيار اساسي في ادارة الدولة  وهو الشرف والنزاهه وحب الوطن , وبالنتيجة لا اعتقد ان الانتخابات القادمة ستكون استثناءا" عن سابقاتها , ان اسقاط توصيف شعيط ومعيط على اللصوص القائمين على ادارة  العراق في الوقت الراهن  هو في محله تماما" ,  ان لم يكن ظلما"واجحافا" بحق شعيط ومعيط  .

مع التقدير   

31
انا في غاية السعادة كون اجوبتي قد اضحكتك ولمرتين , عل هذا الامر يخفف عنك شيئا" مما تعانيه من جراء متابعة المقالات والرد عليها .

32
جواب السؤال الاول :
بسبب دوران القطار المذكور في حلقة مفرغة وابتعاده عن الوجه المحدده له .
جواب السؤال الثاني :
اعتقد ان قررات تم اتخذاها اعطت انطباع لدى المتلقي ان الحركة اخذت منحى اخر يتسم بالعائلية مبتعده بذلك عن سياساتها المعلنه , المصالح الشخصية المتأتية من الاستئثار بالمنصب كثيرة , بل لا تحصى , لم اشأ التطرق لها , لولا انك اثرت الموضوع , كي لا يفهم ان الغاية منه التسقيط بسبب الانتخابات .
جواب السؤال الثالث :
مالذي سيتغير في الموضوع ان كنت فعلا" يوخنا او توني او جوني او حتى شخص اخر لا علاقة له بهذه الاسماء   , كون ما انشره يعبرعن قناعاتي الشخصية والمقابل بأمكانه  النقاش على اساس  الفكرة  .
جواب السؤال الرابع :
قولا" واحدا" والذي يعرفني يعي ما اقول , انا لا اعرف من هو الاخ ابو نيسان , ولا اعرف من هو الاخ بدران امريا اطلاقا" الا من خلال بضعة مقالات كان ينشرها خلال فترات متباعدة في موقعنا هذا , وقد علمت  من خلال مداخلاتكم وكذلك عن طريق بعض المنشورات لمناصيركم  على الفيس بوك , بان الاخ اومريا هو مسؤول مكتب استراليا لحزب ابناء النهرين .
اكثر من خمس مرات تخمن من هو الشخص المذكور وكل مرة شخصية مختلفه , اما ان الاون لتتوقف عن ذلك وتركز على مناقشة ما يقوله ابو نيسان .
جواب السؤال الخامس :
سألفت نظرك لمسألة مهمة جدا" وعليك اخذها في الحسبان لاحقا" عند مناقشة امور ذات صله , منصب رئيس الحزب لدينا هو اقرب الى المنصب التشريفي الرمزي , اما القرارات كل القرارات مسألة مناقشتها واتخاذها  منوط  بالقيادة بكامل اعضائها  ورئيس الحزب هو صوت كباقي الاصوات  , بمعنى انه لا يستطيع ان يفرض قناعاته  ويمررها بشكل انفرادي وبمعزل عن راي القيادة , مثال في حال تم  التصويت على قرار ما  وكان العدد متساويا" من حيث الرفض والقبول , عندها لا تترجح  كفة الجهه التي فيها رئيس الحزب , في هذه الحالة يصار الى اعادة النقاش والحوار لحين الحصول على الاغلبية .
 اما العدد فقد كان كافيا"بالقدر الذي يمكنها من تسنم التكليف واداء مهامها  , ثم نحن هنا نختار رئيس لحزب ولسنا بصدد اعلان بيعة طاعة لاحد . 

33
الشماس القدير سالم يوخنا شلاما مقابل :

ترتيلة رائعة سلمت يداك على هذا النشر الجميل , قيمتا درمان ايشو مشيخا هوية برختا علكلوخن , وكشت بلبا خديا ام منتيتا...

34
الاستاذ اشور شلاما :

موضوعك في محله وهو مهم جدا" فهو يسلط الضوء على قضية باتت الشغل الشاغل للكثيرين , الحقيقة انا ارد كثيرا" على من يحاول طمس الحقائق واظهار الامور على غير حقيقتها في محاولة لتغطية عورة الفشل لديه بتسقيط الاخرين , لكن مداخلاتي دائما" تكون ضمن اطار الرد والدفاع المشروع الذي تكفله حرية الراي والراي الاخر , لذلك لا اعتبر نفسي مقصودا" بموضوع بحث مقالكم اعلاه  .

 الحقيقة الاخرى ان الاخ عدنان ادم مجرد واجهه يصدر باسمه كل ما يجول في خاطر السيد جوني ( عضو برلمان كردستان ) الاخ المذكور كان مناصر عتيد ويكتب ما يقتنع به , لكن للاسف تطور الامر الان الى ان يصبح لسان حال الحركة التي يديرها السيد كنه , وما يؤسف له ان كل نشرهم وردودهم تكون الغاية منها التشهير والتسقيط تجاه حزب ابناء النهرين تحديدا", هل بهذه العقلية والكيفية يتم كسب عقول وقلوب الناس , ام بالبرامج الانتخابية الرصينة ؟؟!! , انظر سيدي كيف يقول الاخ عدنان انهم يسهلون مهمة الكرد , في اشارة الى ابناء النهرين , انا اساله الان من الذي كان موقفه متذبذبا" لا بل ضابيا" من مسالة استفتاء البرزاني , في محاولة للتريث لحين انجلاء الموقف اليست حركة السيد كنه ورجالها الان , وقس على ذلك الكثير , !!.

مع التقدير

35
الاصح ان تقول من هو ضد حركة السيد يوناذم كنه , فزوعا الاصل كتنظيم سياسي يستمد شرعيته من الجماهير ليس له معارضين من داخل بيتنا القومي , لكن مع شديد الاسف الاصل لم يعد له وجود سوى في وجدان المخلصين , فقد طمره السيد كنه بيديه حين جيره لصالحه الشخصي , واعتبره ملكا" خاصا" به وبالمقربين المطيعين .

قيمت مارن برختا ال كلوخن
ريشت شيتا اتوريتا كلدتا برختا

36
الاستاذ القدير خوشابا سولاقا شلاما وايقارا :

شكرا لتناولك هذا الموضوع المهم بشيء من التفصيل , من المعروف ان من قاد التمرد على الحكومات العراقية المتعاقبة هو الحزب الديمقراطي الكردستاني بشخص زعيمه ملا مصطفى البرزاني , بعد عودته الى العراق في اعقاب فشل مشروع قيام جمهورية مهاباد في ايران التي اعلنها الاكراد من جانب واحد وبدعم سوفيتي حينها , وقد كانت  غاية الكورد معلنه ومنذ الوهلة الاولى , وان تدرجت في المطالب صعودا" , في البدء الاقرار بالحقوق القومية والثقافية ومن ثم الحكم الذاتي مرورا" بالفدرالية وصولا" الى اجراء استفتاء الانفصال الذي اجروه من جانب واحد , رغم الرفض المحلي والاقليمي والدولي الذي فشل في اعلان الدولة الكردية المنشودة , لا بل فقد الكورد نتيجة تعنتهم هذا الكثير من الامتيازات التي حصلوا عليها وقد تكون من ضمن نتائج الاستفتاء الفاشل اعادة الكورد الى المربع الاول , لكن يبقى التساؤل اين مصلحة او مكان شعبنا في ذلك ؟ كي يندفع بعض شبابنا للانخراط ضمن هذه الثورة , علما" ان الكورد كانوا واضحين في نظرتهم الينا كمسيحيين ففي احسن الاحول كانوا يعتبروننا فلاحيين لديهم , طيب من ينظر اليك (  اقصد الى من انخرط وانظم لتمرد البرزاني )  بهذه الدونية وهو مطارد كيف سينصفك حين ينجح في مسعاه , المنطق يقول انه سيمعن في استعبادك .

اعتقد كان سوء تقدير للموقف وجهل تام بالواقع السياسي لمن انظم لهذا التمرد من خارج المكون الكردي , وحتى الاحزاب القومية والوطنية وقعت في ذات الخطأ حين انضوت تحت لواء ما يسمى بالجبهة الكوردستانية , والتي كانت اي الجبهه المذكورة واجهه مزيفه للعمل الوطني المشرك الغاية الاساية منها اعطاء الشرعية للتمرد باعتباره مطلبا" وطنيا" والاستفادة ما امكن من كل جهد متاح , امعانا" في اذية الوطن , والوصول لمبتغاها , لااعرف ماهي الحكمة من رفع السلاح بوجه الدولة بالنسبة لنا كمسيحيين لصالح من كان وعلى الدوام البندقية التي شاركت في قتلنا وتهيجيرنا من ارضنا وعلى مدى قرون , لينظر هولاء المخدوعين الى القرى المسيحيية في شمال العراق التي تدمرت جراء مؤازرتها  للتمرد المذكور كيف امست , واين اصبح اهلها بعد ان حقق الكورد الكثير مما كانوا يصبون اليه , بل الانكي ان السطات الكردية الحالية تنكرت لجهود اهالي قرى منطقة نالة الاشورية الذين ساندوا التمرد بالرجال والمال وكل اشكال المساعدة , لصالح الكرد اللذين كانوا الى الامس القريب ضد التمرد , بل الكثير منهم كان ضمن صفوف ما عرف بالفرسان لمحاربة تمرد البرزاني  وقد انصفهم الاقليم بتمكينهم من اراضي قرى من كان سببا" محوريا" في وصول الاقليم الى ماهو عليه ..

 مع التقدير رابي خوشابا   

37
رابي ابراهيم قشو نيروايا شلاما وايقارا مقابل :

في البدء دعني اسجل اعجابي وتقديري العاليين لاصرارك على التداخل بلغتنا السريانية الجميلة , وهذا دليل ناصع على حرصك ومحبيتك لشعبك ولغته الرائعة , لكن لي عتب صغير وارجو ان تتقبله برحابة صدر , زوعا (الحركة الديمقراطية الآشورية ) شيئ والحركة التي يتزعمها السيد يونادم كنه الان شيء اخر , وهذا الامر لم يعد خافيا" على احد , انت قامة قومية عالية لا تتحزب لشخص بعينه , شعبنا ومصالحه العليا فوق الجميع . ارجو المعذرة كوني لا اجيد قراءة لغتنا المقدسة , كحال معظم ابناء شعبنا وللظروف المعروفه .

مع التقدير

38
الاخ جاك الهوزي المحترم :

اتفق معك تماما" , ممثلينا الحاليين فشلوا فشلا" ذريعا" , ولم يقدموا ولا 5% مما وعدوا جمهورهم به , وبالتالي ان تنحوا جانبا" هذا قد يحفظ بعض ماء وجههم , لكن هذا لا يمكن التعويل عليه , لا فرق بينهم وبين باقي النواب كل يبكي على ليلاه , هم في واد والشعب في واد اخر .. مع التقدير

39
لاجديد مع شديد  الاسف , في الماضي القريب كان العدو اللود الحزب الوطني الاشوري , وبعدها كان الدور في العداوة والاستهداف من حصة المجلس الشعبي ( الكلداني السرياني الاشوري ) واليوم  ابناء النهرين  , وغدا" الله اعلم من سيكون , اتساءل ان كنتم واثقين من انفسكم وان ادائكم يتصف بالكمال ,  لما اذا" هذا الاستهداف الغير مبرر , ثم الا يعد ذلك مؤشر خوف كبير !! المثل يقول واثق الخطى يمشي ملكا" .

40
الاخ ابو نيسان :

اطلقت الصحافة البريطانية في عشرينات القرن الماضي على جنرال الامة الآشورية اغا بطرس ايليا لقب ( سنحاريب القرن العشرين ) لما كان يمتلك من شجاعة وحنكة عسكرية في قيادة الوحدات شبه العسكرية , ويبدو ان الاخ صاحب المنشور يحاول اطلاق ذات التسمية على السيد كنه , ناسيا" او متناسا" ان الالقاب تستحق عن جدارة وليس عن طريق هوى المريدين .

41
الاخ جاك الهوزي المحترم :

الانتخابات القادمة في العراق لن تكون باي حال من الاحوال حلا" ناجعا" يخرج البلاد من مأساتها المستمرة منذ فترة ليست بالقصيرة , بل هو استمرار لذات الفشل ولاربع سنوات عجاف قادمة , حتى وان انتخب لكراسي البرلمان ملائكة من السماء , لسبب بسيط جدا" , للاسف الشديد العراق اريد له هذا الوضع , والضامن لاستمرار الحالة الراهنة , هي الآلية التي يدار بها الحكم في الوقت الحاضر , والتي تعتمد في نشأتها وتكوينها على التقسيم الطائفي اساسا" للادارة , واسناد المناصب لاشخاص تتملكهم الرغبة بالثأر , ليس من باب احترام المكونات ووجوب تمثيلها , لا بل لاستمرار عدم التوافق والانسجام , الامر الذي يمعن في تمزيق واضعاف البلد واهدار خيراته  .

فشل ممثلينا المسيحيين في البرلمان شيء متوقع , فهم جزء من منظومة الخراب التي سبق ذكرها , وبدلائهم المفترضون لن يكونوا بافضل حال" منهم , ولذات الاسباب انفة الذكر

تقبل تحياتي ودمت سالما" 

42
تداول اعلام حركة السيد يونادم كنه خبر مفاده , اطلاق نار من قبل سيطرة وهمية اثناء مرور موكب النائب عماد يوخنا , وادى الحادث الى استشهاد عدد من المواطنيين المدنيين الابرياء .

بدأ" الرحمه للشهداء الابرياء والحمدلله على سلامة النائب ومن معه , لكن هنا قد يتسائل البعض ان كان الاعتداء قد حدث فعلا" اثناء مرور الرتل , لما لم يتصدى السيد النائب وافراد حمايته لعناصر السيطرة الوهمية , بأعتباره جزءا" من الدولة ,, لاسيما وان  كل نائب لديه افراد حماية عدد (20) او هذا هو المفروض ,, وعجلات واسلحة  ,, اجراء" كهذا كان سيلقى صدى واسع في الاعلام ومنها مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما ونحن على ابواب الانتخابات , ولتصدرت كبريات صفحات الفيس بوك خبرا" مفاده ( النائب المسيحي عماد يوخنا وافراد حمايته يتصدون لافراد مجموعة ارهابية اقاموا سيطرة وهمية للاعتداء على المواطنين الابرياء ) .

اعتقد مجرد طرح الخبر للاعلام بهذه الكيفية يعتبر اهانة للجهه المروجة له ابتداء", وعقول الناس , ويعطي انطاع على الهروب من موقع الحادث , والتنصل من المسؤولية , ولن يدعم مسيرة النائب او الجهه السياسية التي يمثل , بل بالعكس يعتبر مؤشر سلبي , صياغة الخبر تدل على ان النائب محصن بما لديه من عجلات مصفحة وافراد حماية , اما المواطن الفقير الذي استشهد فلا ظهير له وترك وحيدا" ليواجه الة القتل الارهابية .

ان هم التزموا الصمت لكان افضل بكثير من هذا الطرح الهزيل , اما ان كان الغرض من الخبر استدرار عواطف الناس لمجرد ان النائب اثناء قربه من سيطرة كركوك سمع ان هناك اطلاق نار على بعد اكثر من عشرين كيلو متر عنه فهذه مهزلة , لا بل فضيحة .

43
الاستاذ فارس ساكو :
تحية طيبة

الحقيقة انا لم اقل ان جانبك قد طلب شيء شخصي لنفسه ولم المح الى ذلك ايضا" , لكني حاولت ان اوضح ان غبطته فعل الكثير , اما الجزء الثاني من مداخلتي الاولى لم تكن ان المقصود بها بكل تأكيد لذا اقتضى التوضيح .

 اثني على ما تفضلت به , وهذه مسؤولية يجب ان يتحملها الجميع , لا أن تلقى فقط على كاهل غبطة البطرك , اين دور سياسي شعبنا , منظمات المجتمع المدني , كل هولاء معنيون بالامر .


44
الاستاذ فارس ساكو المحترم :
شلاما

خلال فترة احتلال تنظيم داعش الارهابي لمناطق تواجد ابناء شعبنا في العراق , طالب غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو ومن منبر الامم المتحدة بحماية دولية للمسيحيين والاقليات الدينية الاخرى , وفعل الكثير الكثير خلال جولاته في دول العالم , هذا فضلا" عن جهوده الجبارة في اغاثة النازحيين , اعتقد ان ما فعله غبطته كافي ووافي .

 اما مطالبة البعض لسياته كي يناشد دول العالم المسيحي بتسهيل قبول مسيحيي العراق لديهم , هنا اوضح غبطته ان الهجرة خيار شخصي وبالتالي الكنيسة ليست مع او ضد هذا الخيار , لكنها بشكل عام لا تدعم الخروج الجماعي , علما" انها لم تتخلى عن ابنائها المهجرين  في دول الانتظار كالاردن ولبنان , اعتقد ان غبطته يعمل جاهدا" من منطلق كونه أب مؤتمن على كنيسة الواجب يحتم عليه الحفاظ عليها في مكان نشاتها ,  وبأعتبارك مطلع تعرف الكنيسة من تعني .

تقبل تحياتي .. مع التقدير 

45
الاستاذ القدير خوشابا سولاقا المحترم :

مرت على العراق اربعة عشر سنه  كانت الاسوء من حيث الحكم والادارة وذلك منذ قيام الدولة العراقية الحديثة في العقد الثاني من القرن العشرين , لا يخفى على احد ان من ادار الحكم خلال الفترة الماضية هي ( الاحزاب ) كل الاحزاب من كافة الاتجاهات الفكرية منها الاسلامية , القومية , الاممية , وهناك ايضا" احزاب هجينة تشكلت على عجل للمساهمة في هدر مقدرات البلد , بمعنى كل الاحزاب كانت مشاركة في ايصال العراق الى الوضع الكارثي الذي هو عليه الآن , وبالتالي هي اساس المشكلة ولا يمكن اعادة انتاجها لتكون جزءا" من اي حل مفترض , كيف لنا أن نصدق بعد هذه التجربة المريرة بأمكانية قيام احزاب  يمكن الوثوق بها ,شاهدنا بأم اعينا احزاب تتنصل عن كل ما كانت تنادي به في فترات سابقة واتضح بالبرهان بأنها كانت شعارات جوفاء خالية من اي قيمة ذات فائدة , على سبيل المثال لا الحصر , الحزب الشيوعي تغافل عن قيم مهمة ناضل لتحقيقها وذلك من اجل الوصول للبرلمان لما فيه من مكاسب , وكذلك الاحزاب الاسلامية لبست البدلة وغيرت جلدها واصبحت تنادي بما كانت تسميه الى وقت قريب كفر والحاد , واحزاب ذات خصوصية قومية سارت في ذات الدرب من اجل مصالح فئوية لا تخدم من تمثل  .

بناءا" لما تقدم  اكتسبت هذه الاحزاب سمعة سيئة لدى الشارع العراقي الى الحد الذي جعل الناس تكفر بشيء اسمه ( حزب ) فقد ارتبط اسم الحزب اي حزب بالفساد ولا شيء سواه , ولذلك اعتقد ان العراق ليس بحاجة الى احزاب في المرحلة القادمة , بقدر حاجته لرجال دولة مخلصين نزهيين يؤمنون بأصلاح حال العراق والعراقيين , وهذه الفئة للاسف غير موجودة في صفوف الاحزاب التي ابتلا بها  الشعب العراقي , عليه , للخلاص من هذا الوضع المزري الراهن , البدء اولا" بأزاحة احزاب الفساد بهبة شعبية تكون بداية لبناء عراق آمن خالي من الفساد , يعود بالعراق الى مكانته ضمن محيطه , ولتذهب الى الجحيم الديمقراطية التي جعلت كل الاحزاب في الحكومة والمعارضة في ذات الوقت , من اجل المغانم والشعب يموت جوعا".

مع التقدير

46
الاستاذ الفاضل كوهر يوحنان المحترم :

اتاسف كثيرا" بسبب الردود التي دفعنا اليها دفعا" والتي قد تكون شوشت على موضوع بحث مقالك اعلاه  . اسف مرة اخرى وارجو قبول اعتذاري

47
السادة في صفحة ( عدنان آدام )

ساثبت للمنصفين ان اتهامكم  لقيادات في حزب ابناء النهرين  بالخروج من زوعا  بسبب عدم حصولهم على مناصب هو غير صحيح , ومحض افتراء لا اكثر , بل هو مجرد كلام الغاية منه خلط الاوراق وتضليل الناس وتسقيط الخصوم افتراءا", فالذي ينشد المناصب السبيل اليها سهل جدا" ومعروف , بالامكان الحصول على اي منصب بمجرد القول نعم لكل ما يصدر عن السيد كنه ,, او ان تفعل هذه ويكون مرضيا" عنك  من قبل  السيد سركون لازار  فأنت فائز بالمنصب لا محالة , السيدين عامر بولص وروميل موشي خير برهان لما اقول , وغيرهم في مجالس المحافظات ومواقع اخرى , عليه دعوا عنكم هذه الاسطوانة المشروخة فلم تعد تلقى رواجا" لدى الناس .

48
السادة في صفحة ( عدنان آدام )

المثل يقول حدث العاقل بما لا يعقل فأن صدق فلا عقل له , الكل يعلم ان الدكتور سرود رد بالدلائل ومن موقع القوة على ادعاءات السيد جوني , وجعله هو وكل قيادة حركة السيد كنه في موقف لا يحسدون عليه , والدليل سكوتهم المطبق وعدم ردهم  بشفا كلمة على ما جاء في مقال الدكتور مقدسي , بناءا" على هذه المعطيات من برأيكم يكون المحرج ؟؟ .

اعزائي : ابتعدوا عن سياسة كيل التهم الجاهزة للغير بهدف التسقيط السياسي , هذا الاسلوب لم يعد ينطلي على شعبنا الواعي , ثم من يكون بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة , كي لا يتعرض لردات فعل غير محسوبة .

ان كان لديكم دليل مادي على ما تقولون اعرضوه للناس كي تعرف , اما ان كان كالعادة مجرد اتهام باطل فلتتهيوا من الان لردات الفعل جراء هذه التصرفات  .

49
الاخ ابو نيسان :

ما تقوله هو عين الصواب , الحقيقة من يكتب تحت اسم عدنان ادم عدة اشخاص بسبب تغيير اسلوب الكتابة في كل مرة رغم المحاولات المتكررة لاخفاء ذلك , عدنان ادم الذي كان يكتب كمأزر لحركة السيد كنه لم يعد موجودا" ومن الان ستكون ردودي بما يتلائم مع الواقع الجديد .

50
عزيزي عدنان , اتدري لما لا يتم التطاول على باقي النواب المسيحيين , الحقيقة السبب بسيط جدا",  لانهم يمشون مع المشاية ويلطمون مع اللي يلطمون ويسون تمن وقيمة ويزورون بالاربعين , يعني مع الشيعة شيعة ومع السنه سنه ومع الاكراد اكراد , من يجيد هكذا اساليب اكيد سيسلم من الجميع , اما النائب جوزيف فهو يتكلم بعفوية ويقول ما يمليه عليه ضميره دون تزويق او خوف او مبالاة .

51
عزيزي عدنان , لا تزعل لمن اكلك هناك من يملي عليك ماتكتب او يردك جاهزا", فمداخلتك بخصوص التصحيح للنائب جوزيف تعكس الاسلوب النصي للنائب في برلمان كردستان السيد جوني , الذي تعود الدخول بعدة اسماء مستعارة قبيل الانتخابات , ليمارس من خلال هذه الحسابات ارخص اساليب التسقيط التي لايمكن وصفها الا بالافلاس , لكن يبدوا ان هذه المرة قد اصبح النشر مركزي من خلال حسابك في موقع عنكاوا , يعني حسابك احتمال يكون بديل لجريرة ( بهرا ) كلسان حال لحركة السيد كنه .

52
اخي عدنان رجاءا" تريث فيما يردك كي تنشره , عليك قراءة المقالتين لتتمكن من توصيف الحالة , الدكتور سرود ذكر حقائق دامغة لا تقبل الشك , ومنذ ذلك اليوم والجماعة ساكتين , ليردوا ان استطاعوا , الحقيقة السيد يعقوب لا يرد كونه لا يملك ما يدحض به كم الحقائق الواردة , وليس كما ادعى لك بانه مشغول بالاهم , نصيحة أخوية اكتب ما تؤمن به انت مهما كان , ولا تنشر اراء الاخرين بأسمك .

53
خوني ازيزا عدنان :
شلاما

اي زيارة في زمن الانتخابات , هي ترويج انتخابي ولا يمكن ان تندرج ضمن اطار تفقد احوال الناس .. دمت بخير

54
الاستاذ الفاضل كوهر يوحنان المحترم :

كل ما تفضلت به هو عين الصوات , ولا يختلف عليه عاقلان , مع الاسف اصبحت مضلومية المكون العراقي  المسيحي تجير للحصول على المناصب وتختزل في هذا الاطار الضيق من قبل من يدعي تمثيلنا  .

يرجى ان تأذن لي للرد على مداخلة الاخ عدنان ادم .. مع التقدير

خوني عدنان شلاما :

سأبدأ من حيث انتهيت انت : تقول (ملاحظة ، الذين لم يحصلوا على مناصب ومراكز في الدولة وكانوا في زوعا فليجربوا حظهم بنيل المنصب وهم خارج زوعا  ) انتهى الاقتباس : الحقيقة هذا كلام غير صحيح بتاتا" , وهو محاولة للي عنق الحقيقة , دائما" تحاول ان تصور   الخلاف الذي حصل , هو على المكاسب والمغانم , وهذه محاولة في اعتقادي لتشتيت المتلقي , وحرف الانظار عن السبب الرئيسي , المتمثل في استئثار شخص والمحيط المقرب منه بالقرار السياسي لشعبنا وبالتالي تجيير سطوتهم هذه لتحقيق المغانم لهم ولاقاربهم  وان كان ذلك على حساب مصالح  عموم المسيحيين , هذه حقيقة لم تعد خافية على احد , بمعنى ان كلامك عن المناصب والتشبث بها يمكن ان يكون صحيح ان ذكرته وفق ما موجود على ارض الواقع .

اما فيما يخص التوضح الذي نشره الاخ الدكتور المقدسي فهو كان بمثابة رد لما قاله السيد يعقوب كوركيس , وبالتالي حجبه لم يكن من باب عدم قبول الراي والراي الاخر , هو رد وتوضيح للناس وليس طرح فكرة للمناقشة وابداء الراي , وفي الحقيقة كان هذا مطلبنا نحن مؤزري حزب ابناء النهرين  في ان تقوم قيادة الحزب  بالرد على اتهامات السيد يونادم كنه في ندواته الاخيرة في المهجر , واعتقد ان ماورد في مقال الدكتور سرود  كان كافيا" ومدعما" بالادلة المادية التي تثبت ما قال .

55
   
خوني عدنان شلاما :

في لقاء سابق للاستاذ يونادم كنه متحدثا" عن هذه الجريمة البشعة لقناة الرافدين , قال ما معناه " ان الجريمة ناتجة عن تردي الوضع الاقتصادي معزيا" ذلك الى العوز والحاجة , وانها اي الجريمة ذات طابع جنائي بحث ولا تحمل في طياتها استهدافا" ممنهجا" للمكون المسيحي .

وبين ان المجرمون ينتقون الحلقات الاضعف في المجتمع العراقي لاستهدافها , اعتقد كأحد ابناء شعبنا ان هذا الرد لا يرقى لمستوى الحدث لاسيما وانه صادر من سياسي واصل كما يقولون بالعراقية الدارجة , اما لماذا فسأوضح :

في الكثير من البلدان , الكائن الحي , اي كائن حي ان كان مهددا" بالزوال , يتم سن تشريعات صارمة لحمايتة وبالنتيجة الحفاظ عليه , ومسألة سن التشريعات والقوانين التي تؤدي الى الغرض المشار اليه , تقع على عاتق من هم تحت قبة البرلمان بشكل عام و البرلمانيين من ابناء المكونات المستهدفة بشكل خاص , والا ما الفائدة من انتخابهم .

اعتقد ان تصريحات الاستاذ كنه عبارة عن طوق نجاة لاحزاب السلطة المتنفذة , الاجدر الضغط على كل سلطات الدولة العراقية لاتخاذ اقصى التدابير لايجاد الية تحمي المكونات الصغيره , وملاحقة الجناة ومن يقف خلفهم لتقديمهم للعدالة لينالوا عقابهم العادل , اما الاستمرار بسياسة التبرير فهذه لن تفضي الى نتيجة , ممارسات القتل والتهجير التي حدثت استنزفت مسيحي العراق بنسبة 80% هذا وفق اخر احصائية .


56
شلاما خوني عدنان :

اليوم ومن خلال تصفحي لصفحات الفيس استوقفني فيديو لبرنامج على قناة دجلة الفضائية العراقية استضافت خلاله النائب عن شعبنا الاستاذ جوزيف صليوا والسيد سعد مطلبي عضو اللجنة الامنية لمحافظة بغداد , للتحدث عن الحادث الاليم والغادر الذي تعرضت له عائلة مسيحية في بغداد مؤخرا" , وللامانة كان السيد رئيس اللجنة الامنية منصفا" في طرحه .

ما لفت نظري في اللقاء شجاعة النائب صليوا في الطرح , حيث سمى بعفويته المعهودة جميع الاشياء بمسمياتها , دون خوف او تردد , حيث قال الداخلية تعلن عن القاء القبض على الجناة , ويسترسل قائلا" ان كان هذا الكلام صحيح , لماذا لا يتم عرضهم في الاعلام  لارسال رسالة طمأنة للناس لا سيما المستهدفين , واضاف ايضا" ان استهداف المكون المسيحي ليس وليد اللحظة ولكنه مسلسل مستمر منذ عام 2003 , تخف وتيرته حينا" , وتقوى احيانا" اخرى , وله ابعاد سياسية , موضحا" ان هذه السياسة البغيضة استنزفت مسيحي العراق بنسبة كبيرة بين مهاجر ومهجر .

وقد سمى بجرأة كبيرة الجهات التي يعتقد انها تقف وراء هذه الممارسات الاجرامية اذ سماها بالجماعات والاحزاب المتطرفة في اشارة واضحة لاحزاب الاسلام السياسي الموجودة في السلطة , منتقدا" دور الحكومة في هذه الكارثة , لسماحها بانتشار السلاح في الشارع العراق , وعدم حصره بيد الدولة كما تدعي .

الملفت عدم اكتراثة بأحزاب السلطة لم يجاملها ولم يقم لها وزنا" كونها فعلا" لا تستحق ان تحترم بسبب تمزيقها للبلد بسياسات اقل ماتوصف بالرعناء , وغير مبالي بالخسائر التي قد يمنى بها على المستوى الشخصي , بسبب موقفه هذا , اعتقد ان النائب صليوا قد التصق بقضايا شعبه , وهذا هو المطلوب من النائب المسيحي , اما ان يتم الحديث عن قضايا وقوانين عامة ويتجاهل قضايا من انتخبوه فهذه الحقيقة كارثة .

https://www.facebook.com/DIJLAHtv/videos/2079274848754161/?t=783

57
الشماس القدير سالم يوخنا المحترم :
شلاما وايقارا مقابل :

ترتلية رائعة بكل المقيايس , كلمات جميلة تلامس شغاف القلب , اداء ممتاز , تسلم الرب يبارك بيك ويحفظك .

58
الاخوة المتحاورون :

ما لايعلمه الكثير أن السيد نينوس بتيو كان يظهر عكس ما يبطن , كان دائما" يتبنى المواقف الرافضة لسياسة صهره , كونها كانت منطقية ولها اسبابها , بحد ذاته هذا شيء جيد , لكن اتضح لاحقا" ان الغاية من هكذا مواقف لم يكن التزام جانب الحق , لكن لامتصاص الامتعاض  الحاصل نتيجة السياسات انفة الذكر , وبان الموقف جليا" عندما وقف بجانب صهره السيد كنه ضاربا" عرض الحائط كل المباديء التي نادى بها , وانتصر للقربى على حساب تنظيم زوعا .     

59
الاستاذ القدير وليد بيداويد المحترم :

الحقيقة الاستاذ نينوس بتيو لن يرد على اية مداخلة , لسببين , الاول انه يعتبر نفسه من  الفئة التي تنظر وعلى الاخرين الاستماع والاستفادة دون حق المناقشة , لن ابالغ ان قلت هو لم يكلف نفسه ليرى ما سطر من مداخلات على منشوره , اما السبب الثاني  ليس لديه رد على كم الحقائق التي ذكرها بعض الاخوة في ردودهم اعلاه .       ارجو ان تكون بخير

60
بعد الاستئذان من الاستاذ كاتب المقال :

وسام موميكا : تحلى بخلق وادب وعبر عن فكرتك ضمن هذا الاطار فلن يقوم المشرف بحذف مداخلاتك , اما استمرارك بانتهاج سياسة سوء الادب في التعبير هنا يكون المشرف ملزما" بحماية الموقع ورواده من هكذا تصرفات .

61
انعل ابو حدبشاب لابو شرفه لابو مرضعه , هل منعول الوالدين يصول ويجول ويستفز ويتطاول على الجميع بعد ان فشل وافلس في تسويق نفسه على انه باحث وعلامة كما حاول ان يسمي نفسه , مع الاسف لازال بعض الاخوة الكتاب يبدؤن حديثهم معه بالسيد , الا بأس السيد المولود من رحم نجس غير طاهر .

عذرا" استاذ يوسف ابو يوسف فقد وصل السيل الزبى كما يقول المثل .. دمت بخير

62
خوني عدنان شلاما :

لا يخفى على احد أن الكرسي النيابي اصبح مطمع الكثيرين لما له من امتيازات مالية وغيرها وان كان الثمن توجهاتهم السياسية والقومية السابقة .
الكل يتهافت لركوب قاطرة اياد علاوي في كل انتخابات ويترجل منها في اول محطة بعد الانتخابات , وبالتالي الكرسي والامتيازات كانت الدافع لهذا التحالف وليس الوطنية وتلاقي الافكار , والاخوة والاخوات الذين ترشحوا في غير حواظنهم الفكرية ليسوا استثناءا" .
ابناء شعبنا فرصتهم الوحيدة للتمثيل البرلماني هي مقاعد الكوتا واي تحرك خارج هذا الاطار يعتبر خسارة للجميع للاسباب التالية :
اولا": بسبب التخندق الطائفي الموجود الآن , اذ لا يمكن لاي مرشح ( مسيحي ) ان يحصل على اصوات من خارج البيت المسيحي .
ثانيا": الاصوات التي يحصل عليها المرشح المسيحي ضمن القوائم ( الوطنية !!!) ستكون على حساب الكوتا فغير المسيحي لن يصوت لمسيحي واي كلام غير هذا هو ضرب من الخيال .
 عموما" اصوات ابناء شعبنا لفئة المرشحين اعلاه لن تسعفهم للظفر بالمقعد المنشود , وستذهب هباءا" منثورا" , المقاعد العامة كما هو معلوم بحاجة لاصوات كثيرة ليس كما هو حاصل في الكوتا , وبهذا يكون هولاء المرشحين قد اساءوا للتمثل المسيحي دون ان يستفادوا هم , هذا ان تكلمنا فنيا" عن الانتخابات وبلغة الارقام , وهناك اعتبارات اخرى كثيرة ومهمة جدا", منها ان قائمة طائفية يترأسها مؤسس الفساد في العراق وحامية ( الفساد) وليس العراق , لا يمكن ان توصف بالوطنية باي شكل من الاشكال .

63
اخي زيد ميشو :

شكرا" لاعادة النظر , الالتباس وارد والانسان ليس معصوم , لكن الاهم هو التصحيح وهذا ما تفضلت به .. مع التقدير

64
سيد زيد بعد الاستئذان من السيد الكاتب :

اقتباس من الرابط الذي قمت بنشره  ( فرع الحمدانية للحركة كان قد اختار وبحسب السياق الحزبي المهندس عبد الغني لهذا المنصب لكفاءته وسمعته الطيبة في المنطقة حسب رأي معارضي السيد كنا . لكن قيادة الحركة في بغداد ونتيجة لمطالب بعض رجالات الكنيسة ضغطت على قيادات الحركة لتغييره  وفرضت السيد شوقي حكمت مرشحا للحركة عوضا عن السيد عبد الغني. ) انتهى الاقتباس .

اين  تم ذكر الكنيسة الاشورية في الاقتباس اعلاه الذي بنيت عليه تصورك لتقحمها في هذا الامر وهي لا شان لها به بتاتا" , هل حقا" لا تعرف ان المقصود هم رجال الكنيسة السريانية الكاثوليكية , ام انك تعرف وتحاول الصاق التهم بالناس جزافا" , الكنيسة الاشورية لا تتدخل في هذا الشأن لعدة اسباب الاول ليس لها اتباع في هذه المنطقة ولا حتى كنيسة واحدة , ثم كنيسة المشرق الاشورية تركت الشان السياسي للاحزاب السياسية .

وهناك حقيقة لا تخفى على احد من ان  حركة السيد يونادم كنا على علاقة قوية جدا" جدا" جدا" بالكنائس الكاثوليكية في العراق وفي مقدمتها الكنيسة الكلدانية , قد تستغرب لكن هذه هي الحقيقة , الكنيسة الآشورية تأتي في اخر القائمة بالنسبة للاولويات لديه بمعنى اخر ان الكنيسة الاشورية ليس لها ذلك التأثير على حركة السيد كنا كما لباقي الكنائس , هذا ان سلمنا جدلا" ان ما ذكرته صحيح ,  فرجاءا" لا تقولها مالم تقل .

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,865606.0.html

65
الاستاذ نيسان سمو المحترم :

ترددت كثيرا" قبل ان اكتب ردي هذا خوفا" من يفسر كلامي في غير سياقه , قد تكون مداخلتي بعيده بعض الشيء عن موضوع بحث مقالك اعلاه فأرجوا منك المعذرة .

بدون مقدمات لو ان الرابطة الكلدانية دخلت الانتخابات بشكل مباشر وقامت بترشيح شخصيات كلدانية من التكنوقراط الاكفاء المستقلين لكانت ضمنت الفوز على الاقل بمقعدين , هذا لا يعني الاستهانه بالسادة المرشحين الحاليين لكني اعتقد ان فرصهم معدومة كونهم جربوا سابقا" .         مع التقدير


66
الآستاذ غالب صادق المحترم :
تحية طيبة :

في البدء اؤيد الكثير من  الطرح الذي تفضلت به في مقالك اعلاه , لاسيما مناشدتك للوحدة ورص الصفوف , مشكلة الاحزاب التي تمثل المسيحيين في السلطة الآن يعرفها الجميع , فجل اهتمام مسؤوليها هو الحفاظ على المكتسبات الشخصية التي تحققت لهم خلال السنوات الماضية وبالتالي لا يمكن ان يكونوا سببا" في اي قطيعة كونهم مكشوفون للجميع ولم يعد لهم ذلك التأثير او في الحقيقة لا تأثير لهم البته  .

 على المستوى الاجتماعي لشعبنا الامور تمام لا مشكله فيها المصاهرة والمحبة والالفة موجودة فيما بينهم , وهذا هو المهم  , اما نزيف الهجرة فلا علاج له وليس جدال التسميات سببا" مباشرا" او غير مباشر له , بل هي ثقافة تجذرت بسبب الممارسات التي طالت هذا المكون النهريني الاصيل وعلى مدى قرون فوجدوا في الغربة وطننا" بديلا" يصون كرامتهم   .     مع التقدير
                                                                                                                                                 
                                                                     

67
الاستاذ مايكل سيبي المحترم :

تصريح السيدة وحيدة ياقو يندرج ضمن السياسة التي  انتهجها الكورد لا سيما البارتي لتسقيط  الحشد الشعبي بشكل خاص , والقوات العراقية عموما" وتحريض الراي العام عليهم داخليا" وخارجيا" , لو فرضنا جدلا" ان موقف البارتي كان مخالفا" من الحشد لما هو موجود الآن , ولو فرضنا ايضا" ان ماذكرته صحيح , هل كانت السيدة ياقو ستجرؤا على ما اقدمت عليه ؟؟ الجواب قطعا" لا فهي مسيرة وليست مخيرة .

 المفروض هي تمثل المسيحيين المتواجدين في شمال العراق ( الاقليم ) اين هي من التجاوزات الكثيرة التي يمارسها الكورد بحق القرى المسيحية هناك من تجاوز واستلاء على الاراضي العائدة للمسيحيين , هل لها موقف واضح تجاه هذا الموضوع ؟ !!.

لا احد ينكر وجود بعض المضايقات من هذه المجاميع المسلحة في منطقة سهل نينوى , لكنها لا ترقى الى ماذهبت اليه  السيدة ياقو , عجيب لم تفكر مالذي قد يحدثه تصريح" كهذا على التعايش في المنطقة , لا يهمهم شيْ سوى ارضاء ارباب نعمتهم وتنفيذ ما يؤمرون به .

68
الاخ نيسان سمو الهوزي المحترم :
تحية طيبة وكل عام وانت بخير :

ما يهمنا كعراقيين ما سيخلفه الحراك الايراني من آثار على الواقع السياسي العراقي , اعتقد ان اي تغيير على المشهد السياسي الايراني سيكون له اثر ايجابي على  العراق في المقام الاول وعموم الاقليم ( اقليم الشرق الاوسط ) , حيث ان ايران تتدخل بشكل سافر في الشان العراقي الداخلي , وتحاول بسط هيمنتها في كل الاتجاهات  مستغله الغطاء المذهبي الامر الذي اساء  كثيرا" لمفهوم السيادة  واكيد تدخلها هذا تاتي بمباركة وتاييد بعض الجماعات العراقية المرتبطة بها منذ حقبة ثمانينات القرن المنصرم , وفي حال زال النظام في ايران هذه الجماعات ستضمحل وتختفي تدريجيا" او  سيقل تأثيرها كثيرا"  لكن على الصعيد الدولي النظام الايراني الحالي يلعب دور البعبع  في المنطقة الذي يمكن الدول الكبرى من ابتزاز دول المنطقة الغنية بالنفط , بمعنى بقاء النظام  يعني بقاء حاجة  الدول انفة الذكر  للحماية  وصفقات الاسلحة الخرافية .

هناك عقبات كثيرة امام الحراك الايراني , تأيد التظاهرات الشعبية  من قبل الغرب اضر بها واعطى مبررا لنظام الولي الفقيه لقمعها بداعي عمالتها للخارج , لكن هذا لا يعني انها محكومة بالفشل الامر كله منوط بقوة وعزيمة واصرار الشعب الايراني .

   مع التقدير 

69
الاخ سالم يوخنا المحترم :

ترتيلة رائعة واتت في اوانها , لا سيما ونحن نعيش ايام الميلاد المجيد لربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد , عشت والرب يبارك بيك

70
خوني عدنان شلاما مقابل :

هناك حقائق قد تكون مغيبة عنك اخي العزيز بسبب الغربة , انت مشحون بالعواطف تجاه حركة السيد يوناذم  كنه , وهذا الامر يدفعك للدفاع عنها بأستماتة دون الاخذ بنظر الاعتبار التفاصيل الاخرى , هذا حقك وانت حر فيه , هناك الكثير ممن كان في زوعا شهدوا بأم اعيونهم الممارسات السلبية اللامسؤولة التي كانت تمارس خلال الحقبة الاخيرة , وهذه الممارسات الحقيقة كثيرة وانا كنت شاهدا" على البعض منها  بحكم عملي في الحركة , لن ادخل في تفاصيل اكثر فأنا قررت منذ مدة ان لا اكتب في هذا الشان طالما انا بعيد عن الساحة  , اعتقد جازما" ان الاخ ابو نيسان هو احد اولئك الذين آلمهم ما آلت اليه احوال زوعا تحت قيادة السيد كنه , الحقيقة كل ما تطرق اليه هو عين الصواب وبالتالي لا بد من الانصات له , او على اقل تقدير عدم محاولة حرف الانظار عن الموضوع الرئيسي بقضايا جانبية , ابو نيسان لسان حال الكثير ولا اجافي الحقيقة ان قلت  بل حتى لسان حال البعض ممن لازال في حركة السيد كنه .

قلتها سابقا" واكررها الآن انا اكن لك كل الاحترام والتقدير , على الرغم من  الاختلاف الكبير في وجهات النظر , لاحظ حتى في منشوري لم  اقل عدنان ادم بل  قلت ( حساب عدنان ادم ) والحقيقة الكثير لاحظ  وانا احدهم  ان هناك اكثر من شخص يكتب انطلاقا" من هذا الحساب , الفرق الذي ميزته انا ان عدنان الطيب الذي كان يحاورني لم يعد موجودا" في الكثير من المداخلات   وهذا الامر كان يزعجني كثيرا" واتمنى ان اكون على خطأ .

مع تحياتي ياطيب

71
الاخ العزيز ابو نيسان شلاما :

لن تصل الى نتيجة مع الحساب الشخصي للسيد عدنان ادم في موقع عنكاوة كوم , والسبب ان اكثر من شخص ينشر تحت هذا الاسم , الاخ عدنان يعتبر توظيف حسابه خدمة لزوعا تضاهي الكفاح المسلح  , هو يؤمن تماما" ان التنظيم الذي يرأسه السيد كنه فوق امتنا وشعبنا , والدليل القاطع انه لم ينشر ولا خبرا واحد تطرق فيه الى المشاكل التي يعاني منها ابناء امتنا الاشورية , نراه على الدوام يهدر وقته في الدفاع عن من يعتقد هو بهم ويحاول تسويقهم على انهم القادة المنقذون , في كتاباته الاخيرة اصبح شغله الشاغل معرفة من هو ابو نيسان , مع ان ابو نيسان لم يذكر الا بعض الحقائق بخصوص من ظلل الناس وخدعهم .

من خلال تجربتي مع هولاء القوم اقصد من ينشر في الحساب المشار اليه استطيع الجزم ان الاستهداف من قبلهم سيكون اشد في قادم الايام والسبب موسم الانتخابات في المركز والاقليم , لا سيما في الاقليم , مع علمنا المسبق بالمرشح لتلك الانتخابات والذي هو ايضا" المحرك والعقل المدبر لكل هذه الحسابات التي تحاول النيل من كل عمل سياسي يحظى بقبول الناس  .

يقول ان ابو نيسان هو خلابئيل , في اعتقاده ان هذا قد ينتقص من الثاني ويدفع الاول للتوقف عن فضح الممارسات الهدامة , الحقيقة بأعتقاده هذا يكون قد اخطأ مرتين الاولى ان ابو نيسان لا يفعل شيء خاطي بل يضع الحقائق امام الناس , اما خطأه الثاني , لو كان  خلابئيل لفعلها بأسمه الصريح اليس هو من قال (لا) للاستفتاء الانفصال ونشرها علانية في صفحته الشخصية على الفيس بوك , دون خوف من جبروت سلطات الاقليم .
تحياتي تقبل

يوخنا البرواري 

72
خوني ابو نيسان شلاما :

الحقيقة الصورة المشرفة التي ظهر بها مؤتمر ابناء النهرين والطريقة الحضارية التي ادير بها تبعث الفرح في النفوس وتعطينا الامل ان امتنا لا زال فيها الخير الكثير , الف مبروك لنا جميعا" بهذا الحدث المفرح , شكرا لك

73
خوني عدنان شلاما :
حزب ابناء النهرين ليس بحاجة لاحد ليكون عكازه , ففيه من صانعي الامجاد الكثير , بدليل اينما حلو احدثوا اثرا" طيبا" , الحقيقة لا اريد ان ادخل معك في سجالات عقيمة لكن اردت فقط ان ابين لك ان كفة ابناء النهرين هي الراجحة  والانتهازيين وان طال الزمان فالى زوال اقصد ممارساتهم وليس شخوصهم . دمت بخير 

74
المنبر الحر / رد: برقيات عاجلة ...
« في: 21:01 09/12/2017  »
الاستاذ منصور سناطي المحترم :
تحية طيبة وبعد :

اصبت كبد الحقيقة في رسائلك المقتضبة هذه , اما فيما يخص التابع ( همام حمودي ) فلا عجب ان قال ذلك فهو ايراني النشأه والهوى , كلامه صحيح فعلا" العراق اصبح بلا قيمة عندما حكمه هولاء الرعاع واللصوص من امثال حمودي والمالكي والحكيم وشلة السراق التي ابتلى بها العراق بلاد الرافدين بعد 9-4-2003. تقبل تحياتي الرب يحفظك

يوخنا البرواري

75
رابي انطوان الصنا شلاما وايقارا مقابل :

تأسيس حزب المجلس الشعبي (الكلداني السرياني الآشوري ) هي اضافة نوعية لرفد تنظيمات شعبنا العاملة في الوطن , لاسيما وانه انبثق عن المجلس الشعبي (الكلداني السرياني الاشوري ) الذي ترك بصمة ايجابية خلال سنوات عمله على الساحة القومية لشعبنا , ابارك لهم انجازهم هذا واتمنى لهم النجاح والموفقية

يوخنا البرواري

76
بعد الاستئذان من رابي ابو سنحاريب  :

بشينا خوني عدنان ادم مقابل شلامي وايقاري ..

يوخنا البرواري

77
رابي اخيقر شلاما وايقارا مقابل :
 
اسمح لي ان اوضح بعض الامور , يقول غبطة البطريرك مار لويس ساكو الجزيل الاحترام ان الحركة الديمقراطية الاشورية بنيت على اكتاف الكلدان الحاليين , وانا اقول لغبطة البطريرك  سيدنا ثق تماما" لا يوجد كلداني واحد من الذين تفضلت بذكرهم في صفوف الحركة ( زوعا ) بل هناك اشوريون من مختلف الكنائس المسيحية في العراق وبظمنهم من اتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية , بمعنى اخر ان كل الموجودين  يؤمنون بآشوريتهم حد النخاع وعلى هذا الاساس انتموا الى التنظيم مدار الحوار , اما فيما يخص الحرام التي قالها سيدنا ولمرتين او ثلاث فلا اعتقد انه يعنيها  , كوني اعرف جيدا" مدى عمق العلاقة بين سياته وقيادة الحركة , وهذا ما لمسته وشاهدته بام عيني عندما كنت احد كوادر الحركة المتقدمين في كركوك ولغاية العام 2010 .

 السيد عبد قلو يقول ان قوات حماية سهل نينوى هي من دفعت اهالي تلسقف للهجرة الى القوش لالقاء اللوم على الحشد الشعبي , وبهذا يحاول التدليس ولي عنق الحقيقة التي يعرفها القاصي والداني , لماذا لا تقر بالسبب الحقيقي اليست قوات البيشمركة هي من تعرضت لقوات الجيش العراقي بالهاونات  الامر الذي اجبر الجيش العراقي للرد بالمثل وكان ابرياء تلسقف هم الضحية  ..

يوخنا البرواري 

78
حتى لو كتب السيد كاتب المقال اعلاه عن موضوع لا علاقه له بالعراق ولا بالاقوام الاصيلة التي اقامت عليه اقدم الحضارات , سينبري السيد  ( عبد قلو ) لانتقاده وادخال المواضيع الطائفية المذهبية في الموضوع , فهنا السيد قلو ناشط مذهبي بأميتاز وليس كما يحاول ايهام الناس  بانه قومي كلداني فهو في الحقيقة يتمسك بالكلدانية الحديثة لارتباطها بالكاثوليكية , وليس لاي سبب اخر , والدليل ان السيد قلو في اكثر من موضع يؤيد من يحاول استثناء اللغه من شروط الهوية القومية , علما" ان اللغه هي العماد الاساسي للهوية القومية الى جانب امور اخرى  , ياترى هل اللذي لا يهتم للغته الأم يمكن اعتباره ناشط قومي ؟ !!!!

يوخنا البرواري

79
رابي انطوان شلاما وايقارا :

اعتقد علينا كمسيحيين ان نوحد صفوفنا وندخر كل امكاناتنا للدفاع عن قضايا شعبنا , فالاخرين لديهم من يتبنى قضاياهم سواء كانت عادلة او مائلة , وليسوا الحقيقة بحاجة لدفاع من احد لا سيما اذا كان هذا الاحد احد ابناء شعبنا المتضرر الاول من ممارسات الكرد اللامقبولة والمعروفة للقاصي والداني , الاستفتاء قد حسم امره وقالت المحكمة الاتحادية العليا قرارها النهائي فيه , ولا ارى مبررا" لمحاولة الطعن في القرار مدار النقاش لا سيما من قامة عاليه مثلك سيدي الفاضل وانت حقوقي .

لدي عدة تساءلات ارجوا ان يتسع صدرك لها :

1. ما الذي استفاده شعبنا من الاستفتاء كي نتصدى للدفاع عنه , اراضينا لا تزال مستباحة في نالا وغيرها
2. كيف تقرأ تطاول المدعو كفاح محمود على شعبنا , قائلا" لولا البشمركة لبيعت المسيحيات كسبايا , الم تكن منطقة سهل نينوى ضمن المسؤولية الامنية للبيشمركة ؟ الم تتخلى البيشمركة عن مسؤوليتها في حماية تلك المناطق , وتركها عرضة لخطر داعش الارهابي ؟ اعود واقول لا اجد سببا" معقنعا" واحدا" يدفعنا نحن المسيحيين العراقيين لتبني فكرة الاستفتاء والدفاع عنها  .

تقبل تحياتي .. يوخنا الربرواري

80
الاستاذ نيسان سمو تحية طيبة :
المسالة ليست من احلى ممن , السيدة مدار النقاش عضو فعال جدا" في الحزب الديمقراطي الكردستاني , وقد تم تنحية الاستاذ فائز لغاية في نفس الحزب المذكور , اما اعضاء المجلس البلدي للناحية فجلهم من الاخوة الايزيدية , وهم ايضا" اعضاء في الحزب المشار اليه اعلاه , يعني العمل مدبر بليل كما يقول المثل , علما" لايوجد اي مثلمة على اداء المدير المقال بشهادة كل اهالي القوش , فقد عرف عنه النزاهة والبساطة والعمل الدؤوب لخدمة البلدة , لو كانت هذه رغبة اهالي القوش او الاحزاب العاملة في البلدة لما توحدو جميعا" وخرجوا في تظاهرة منددة بما حصل , والمطالبة باعادة الوضع الى ما كان عليه , ثم رئيس المجلس البلدي قال بالحرف الواحد ان قرار الاقالة كان متخذ سلفا" ممها كانت نتيجة الاستجواب , يعني القرار لا علاقة له بافادة مدير الناحية بمعنى اخر كان صوريا" وتم اجراءه لتمرير الاقالة من الناحية الشكلية .


81
تحية حب واحترام للاستاذ فائز عبد ميخا مدير ناحية القوش الشرعي والذي اقيل دون وجه حق , شكرا لك لانك حافظت على عراقية القوش هذا الجيب العراقي الصامد , وشكرا لك ايضا" كونك اعنت  اهالي القوش الكرام على الصمود والتمسك بعراقيتهم  قدر استطاعتك وتعلق الامر بك ..

82
طيب وماذا يفعل المسيحيين المساكين في قوات حماية سهل نينوى , هل بمقدورهم مقارعة من باع نفسه بابخس الاثمان للغريب واستقوى بهم على ابناء جلدته , ريان وقواته مدعومين بالقوات الشيعية ومن خلفهم ايران , وحماية السهل لهم الله , وانت ياجورج ما المغزى من كل كتاباتك , هل انت فخور باداء شيخك اللا كلداني ؟؟؟

83


رابي جان يلدا شلاما وايقارا مقابل :

خواطر رائعة لا بل اكثر من رائعة , تلامس شغاف القلوب , وتعبر عما يجول في وجدان كل مغترب لا سيما , من كان متيما" بحب ارضه وامته , لكن ماذا عسانا ان نفعل بعد ان حكم علينا القدر بالانتشار في كل اسقاع المعمورة , بسبب المجازر التي ارتكبت  بحقنا منذ سقوط الامبراطورية الآشورية والى  الآن . تقبل مروري ,, مع التقدر 

84
بعد الاستأذان من الاستاذ انطوان الصنا المحترم :

الاخ روني جيلو شلاما :

تحاول الانتقاص من الاستاذ الكاتب وبالتالي محاولة الاطاحة بما ورد في متن مقاله اعلاه , ليس عيبا" اطلاقا" ان يكون الانسان منتمي لاية جهة سياسية ويتبنى ارائها ويدافع عنها , هذه حرية شخصية مكفولة وفق كل الاعراف , لكن المعيب ان يتم التطاول على الناس بسبب الراي بألفاظ لا يمكن ان تكون سبيلا"لاقناع المتلقي .

كل تنظيمات شعبنا بكل مسمياتها يجب ان تكون محط تقدير واحترام الجميع , فكل تنظيم سياسي له ماله وعليه ما عليه , ثم لما تحاول جر الموضوع الى الجانب الحزبي , نحن هنا نتكلم عن شخصية اكاديمية مستقلة كانت اهلا" وبشهادة السواد الاعظم من ابناء شعبنا في المحفل الذي كانت فيه , وهي ايضا" لا تنافس اي من السياسيين على كرسيه او منصبه , هنا من حقنا ان نتسائل لمصلحة من يتم مهاجمة شخصية محترمة وقورة راعت مصالح شعبها , استشارت الجميع فيما انيط بها من مسؤولية , ولم تجامل او تداهن على حساب المصالح العليا لمن تمثل ؟؟
رجاءا" راجعوا انفسكم ولا تجعلوا من كل اختلاف خلاف . 

85
رابي انطوان الصنا شلاما مقابل :

ما تفضلت به في مقالك اعلاه , هي الحقيقة الناصعة التي لا تشوبها شائبة ,  نعم الاستاذه الدكتورة منى ياقو اهلا" للمسؤوليه الملقاة على عاتقها  , وقد برهنت على ذلك من خلال مواقفها الجريئة والشجاعة .

 كم تمنيت على ابناء شعبنا , لا سيما المسجلين في هذا الموقع الأغر ان يعطوا رايهم في هذه المسألة , وان لا يكتفوا بالقراءة والانصراف , كي يكون بمثابة استفتاء شعبي , يرد على الاخوة اللذين يحاولون الانتقاص من اداء الاستاذة , وهم في الغالب ينتمون  لطيف سياسي واحد مع الاخذ بنظر الاعتبار , ان موقفهم هذا لا يعبر عن راي القاعدة الشعبية الواسعة لتنظيمهم السياسي .
 لا جدال من ان السواد الاعظم من ابناء شعبنا بكل مسمياتهم وانتماءاتهم يؤيدون طرح الدكتورة , لكن نتمنى ان يكون هناك موقف شعبي مساند لها  كي  تستمر في المضي قدما" نحو ما نصبوا اليه جميعا" .

 شكرا لجهودك .. مع التقدير 

86
استاذ اوراها المحترم :

تحية طيبة :
ماذا تترجى من ثقافة اتت بها الصحراء ؟؟ غير  الحقد والكره وقلة الادب , في عقيدتهم لا يجوز الترحم على غير المسلم , وبالنتيجة لايمكنهم اظهار اية مشاعر حزن او اسف على ميت" مالم يكن من ملتهم , ناهيك عن عدم رغبتهم المشي في جنازة من قتلوه , فكما هو معلوم المال السعودي القذر هو الذي يغذي كل اشكال التطرف والارهاب الاعمى في كل دول العالم .

87
خوني عدنان شلاما مقابل :

تقول في ردك الاخير لي ( هل من المعقول انك لم تكن تعرف السيدة منى  ) انتهى الاقتباس . وانا اقول لك كلام من شرف اني لم اكن اعرف من تكون , الى ان اتصلت باحد الاصدقاء مستفسرا" عن سبب استهداف الدكتورة منى ياقو رغم اهليتها لتمثيلنا في المحفل الذي هي فيه ؟!  فأجابني قائلا" : كونها عقيلة رابي توما خوشابا , وهذا الكلام كان قبل ثلاثة ايام .
وتتساءل في ردك انف الذكر (ولكن سؤالنا هنا هل أن السيدة منى ياقو عضوة في الكيان ام لا ؟ نرجوا ان تردو على سؤالنا ،،) انتهى الاقتباس :
هي عرفت عن نفسها في منشورها الذي اشرت انت اليه وقالت (د . منى ياقو الناشطة القومية المستقلة ) وبالتالي هي مستقلة وليست احد اعضاء كيان ابناء النهرين .

انا كونت راي هذا نتيجة مواقف وليس شخصوص وبالتالي اي شخصية من ابناء شعبنا يكون لها حضور مميز على ساحتنا القومية ستكون محل احترام  وتقدير وثناء الجميع .
وتقول ايضا" في ردك على الاخ ميخائيل ديشو (جميع الذين تداخلوا معنا والذين كانوا ضد المقالة هم معروفين المواقف والتي هي ضد زوعا ، عدا الاخ جان يلدا) انتهى الاقتباس : وانا اقول لك كيف نكون ضد زوعا ونحن طلاب المدرسة الفكرية لزوعا , في نظري كاحد اعضاء كيان ابناء النهرين ارى زوعا مدرسة فكرية تعنى بالشأن القومي قبل ان تكون تنظيم سياسي , وبالتالي عندما اختلف مع زيد او عبيد هذا لايعني اني اقف بالضد من زوعا كصرح قومي متكامل جبل بدم وعرق , اتمنى عليك عندما تطرح مسالة او تحاول ان تحلل موقف ما لا تجعل احد طرفي النزاع زوعا فزوعا كمشروع قومي لا يختلف عليه اثنان , اما اسباب الذي حصل معروفة للقاصي والداني , ولولا خوف الجماهير من زيادة الشرخ لسموا الاشياء باسمائها , ولكان الوضع مختلف تماما" ارجو ان اكون قد اوصلت الفكرة , مع التقدير

88
خوني عدنان شلاما مرة اخرى :
في رد سابق لي على مقال لك وصفت فيه الدكتورة منى ياقو( باللبوة الآشورية ) راي في حينها لم يتأتى من فراغ  بل نتيجة مطالبات جريئة وجادة اطلقتها السيدة المذكورة , ولازلت عند راي , علما" اني في حينها لم اكن اعرف من هي , الى قبل يومين حيث اخبرني احد الاصدقاء من تكون , عندها فقط ادركت سبب هذه الهجمة الشرسة التي تشن ضدها في الفيسبوك وغيرة , دون مراعاة كونها سيدة كريمة من ابناء شعبنا ولا يجوز تداول اسمها في الاعلام على هذا النحو .

هناك من يطالب بتنحيتها عن لجنة صياغة الدستور , في حين طالبها آخرون بالاعتذار واتساءل هنا عن ماذا تعتذر ؟؟!! , عن مطالبتها برفع التجاوزات , ام عملها على تضمن الدستور كل ما يعزز وجودنا كشركاء حقيقين في كل شيء وليس هامشيين , ام عن تنقية المناهج الدراسية من سير مجرمين كي لا تدرس عنوة لابنائنا الطلبة  , هذه امثلة وليست كل ما طرحته الدكتورة , هناك من سيقول ان طرح الدكتور جيد لكنها لم تأتي بجديد , هنا اقول فرق شاسع بين من يطالب في العلن ويعمل من خلال موقعه لترسيخ ما يؤمن به , وبين من يدخره للندوات الداخلية التي تخص شعبنا ولاغراض لا تعالج هموم ومشاكل الناس .

خوني عدنان ان صح ما اسند اليها فانا لا اعتبره اساءه لشعبنا بقدر ماهو حث للناس  ليطالبوا بحقوقهم المشروعة ويرصوا صفوفهم ويقدموا الاهم ويفضلوه  على ما يمكن القيام به لاحقا" .. تقبل مروري . مع التقدير   

89
خوني عدنان شلاما :
تعج الساحة السياسية لشعبنا بالسياسيين والشخصيات المستقلة التي تعنى بالشأن القومي منهم من هو مخضرم  ومنهم من لازال في بداياته , هم صنفات الاول يخاطر بحياته في سبيل طرح هموم ومشاكل شعبه , اما الثاني فيحاول ترضية جميع الاطراف وبالتأكيد تصرف المجموعة الثانية ينعكس سلبا" على شعبنا وحقوقه .
المواقف الجريئة والشجاعة للدكتورة منى ياقو في تشخيص السلبيات وطرق تصويبها تجعلها تتصدر المجموعة الاولى المشار اليها في اعلاه وبلا منازع  ,  ولا اعتقد انها قد اساءت لشعبنا ولو همسا" او عن دون قصد , فمن يعمل لامته مخاطرا" بحياته ومستقبله لا يسيء لابنائها . تقبل تحياتي .. مع التقدير

90
رابي خوشابا سولاقا شلاما :
تلقينا بأسف شديد نبأ انتقال شقيقكم الاضغر الى الاخدار السماوية , لكن ماذا عسانا ان نفعل فهي مشيئة الرب , لا يسعنا الا ان نطلب ان يتقبله الرب بواسع رحمته ولكم ولباقي ذويه جميل الصبر والسلوان .

رابي جان يلدا شكرا"

91
الاخوة الاعزاء :
اعتقد ان النقاش حول التسميات القومية لشعبنا قد وصل الى طريق مسدود , لاسباب كثيرة ومن اهمها تمسك كل طرف بموقفه , وهذه مسالة طبيعة جدا" فما تم توارثه للاجيال لايمكن تجاوزه بجرة قلم , نحن شعب واحد نعم ولدينا مشتركات كثيرة الى الحد الذي نسب كل طرف الطرف الاخر اليه , وقد شذ البعض عن هذه القاعدة بادعائهم ان الآشوريين والكلدان الحاليين انما هم يهود من بقايا السبي البابلي والاشوري ( رواه موفق نسكو ) حسنه ( وسام موميكا ) .
بناءا" لما تقدم نحن امام خياريين لا ثالث لهما , الاول ان يعمل كل مسمى من تسمياتنا منفردا" وفق ما يرتأيه وهذا لن يحدث الاثر المطلوب بسبب تناقص اعدادنا في موطننا , اما الثاني فهو القبول بتسمية ( المكون المسيحي ) كتسمية مرحليه او على الاقل تجربتها قبل الحكم عليها في مهدها . مع التقدير

92
مشرد :

هناك مقولة لدى العراقيين يتداولونها حين يسيء احدهم اساءة كبيرة ويقولون ( جان استحيت ) وهذه المقولة تنطبق عليك تماما" ..!!
ماهذا التطاول والهراء الذي تتفوه به على طيف عزيز من ابناء شعبنا , كيف يسمح موقع عنكاوا الموقر بهكذا سوء ادب , ثم انت تنتقد المدعو ( وسام موميكا ) اتساءل هنا ما فرقك عنه ان لم تكن باسوء منه , لكن ماذا اقول لك وانت ( مشرد ) ان كنت تملك ذرة من الشعور بالمسؤولية ستقوم بشطب تعليقيك , وهذا اقل تكفير عن خطيئتك الكبرى بحق اهلنا من الاخوة السريان

93
الاخ اوراها تحية طيبة :
لم يكن من المفروض ان تثار كل الضجة التي اثيرت حول تبني الاخوة في الرابطة الكلدانية لمصطلح ( المكون المسيحي ) فهذا اجتهادهم كتنظيم سياسي , واعتقد انهم حاولوا تجاوز الجدل الحاصل حول التسميات , اما بعض الاخوة الكتاب لم يصيبوا بقولهم ان تبني مصطلح المكون المسيحي سوف يثير حفيظة شركاء الوطن المسلمين , فالشركاء يعلموا علم اليقين ان الكلدان السريان الاشوريين هم مسيحيون وقبل اي شيء اخر , وبالتالي سقطت الذريعة , ارجو ان لا يفهم قولي هذا في غير محله ,  انا اعتز بانتمائي القومي حد النخاع ,  اما النخاع فهو مسيحي قولا" وفعلا" , ختاما" اتفق معك تماما" . مع التقدير

94
اخي عدنان شلاما مقابل :
الحقيقة عندما شرعت بالرد على مداخلة الاخ سامي , لتوضيح موقفي , كان في نيتي اخذ الاذن منك اولا" , باعتبارك كاتب المقال , لكن للاسف يبدو اني قد نسيت , فارجو منك المعذرة

95
الاخ سامي المحترم :
لما تشكرني , انا ايضا" فاجئني الاعلام  بهذا الخبر , وأراه خطأ فادحا" يضعف ولا يقوي , اضف الى ذلك انا لا اتبنى اية مواقف لجهات سياسية بقدر تعبيري عن راي , اثني على الصواب ومن اي جهة كان , وانتقد الخطأ مهما كان مصدره , تقبل تحياتي

96
الاخ سامي المحترم :
قبل ان ادخل في الموضوع اود ان تتفضل بالعلم اني اكن كل الاحترام والتقدير للسيد النائب المتواضع ( جوزيف صليوا ) لعدة اسباب من بينها بساطته جراته في الطرح لا سيما في موضوع البطاقة الوطنية , ومواقفه المؤيدة والمدافعة عن المستضعفين , لكن في هذه القضية لم يكن موفقا" البته , اولا" مرافقته للسيد ريان والذهاب الى مقر ديوان الوقف الشيعي واجراء مؤتمر صحفي في مقر الوقف , ثم جنابك تقول الوقف قدم اعتذرا للمسيحيين ومن خلال السيد النائب انف الذكر , انا لن اقول لما له بالتحديد وبوجود نواب مسيحيين اخرين , لكن لما لم يقدموه للاباء البطاركة في العراق على اعتبار ان مار لويس ساكو الكلي الطوبى قد اصدر بيانا" استنكر فيه التصريحات المسيئة بشدة , اتمنى عليك ان تكن متـاكدا" من شيئء واحد فقط , ان سبب استيائي كقارء وكفرد لهذا الشعب , هو ان نتلقى الضربات والطعنات من قبل الشركاء ومن ثم نهرول نحوهم لنعتذر لارضائهم فهل هذا معقول ؟!!! 

97
الاخ سامي المحترم :
بالتأكيد الرب لايبارك الكذب والتلفيق , لكن ياحبذا لو تتفضل بالتوضيح اكثر , اين حدث الكذب والتلفيق وممن تحديدا" ؟؟

98

خوني عدنان شلاما :

لا اعرف من من المسيحيين خول السيدين جوزيف صليوا وريان للذهاب الى ديوان الوقف الشيعي لتقديم اعتذار باسم المسيحيين للمدعوا علاء الموسوي بذريعة ان هناك لبس وسوء فهم قد حصل حول تصريحاته الآخيرة فيما يخص احكام غير المسلمين من المسيحيين والايزيديين والصائبة وغيرهم الموجودون في دول ذات غالبية اسلامية , والامر الآكثر غرابة ان كليهما اي السيدين جوزيف وريان لا يمثلان المسيحيين باي شكل من الاشكال , كون الاول ينتمي الى الحزب الشيوعي العراقي اما دخولهم الانتخابات بقوائم الكوتا فكان خيارهم الاخير لدخول البرلمان باقل الاصوات , بعد ان فشلت كل محاولاتهم السابقة ,  اما الثاني السيد ريان فمشكوك ببقاءه على انتمائه المسيحي اصلا", وبالتالي كليهما قد وهبا ما لايملكان للموسوي .

الحقيقة التصرف اللامسؤول من قبل السيدين اعلاه قد اضعف موقف المسيحيين , وعن تعمد لا سيما تحركات غبطة البطريرك مار لويس ساكو الذي اصدر بيانا" شاملا" ومنذ اليوم الاول للتصريح الامر الذي دفع المرجعيات الاسلامية الشيعية لتشكيل وفود لزيارة غبطته لتدراك الموقف , فتحية حب واحترام لغبطة البطريرك لمواقفه الشجاعة تجاه كل ما يمس الشعب المسيحي في العراق . تحياتي


99
الاستاذ نيسان الهوزي المحترم :
شلاما مقابل مرة اخرى :
انا اؤيد تماما" ما تفضلت به في مقالك اعلاه , ومداخلتي الاولى هي ضمن هذا الاطار , نعم استاذ تعلمنا منذ نعومة اظفارنا بل علمنا من قبل ابائنا , ان من يتقوى بالغريب على ابن جلدته يصنف كناقص بين الرجال و عذرا لهذا اللفظ  ان خدش مسامع البعض , انا متابع لما تكتب واتفق معك في الكثير منه , لا سيما مسالة التسميات , نحن نستهدف كوننا مسيحيون وليس لشيء اخر , شكرا لسعة صدرك .. مع التقدير

100
الاستاذ يوحنا بيداود المحترم :

الحقيقة ما تطرق اليه ( علاء الموسوي ) هو من الثوابت في العقيدة الاسلامية , وبالتالي من الصعب ان نرى استنكارا" مباشرا" لما قاله من قبل معظم ساسة العراق الآن كونهم من خلفيات اسلامية سنية وشعية , لكن ممكن ان يقولوا ان التصريحات اجتزءت وبالتالي حرفت عن معناها الحقيقي , او ان يقولوا ان هناك من يصطاد في الماء العكر , وما ال ذلك من مسالك تسويف الموضوع .

حتى الموقف الاخير من السيد علي السستاني الداعي لرصي الصفوف واحترام حقوق المواطنه والعيش المشترك , لم يذهب لابعد من ذلك كي لا يصطدم بالنصوص الدينية لا سيما مع وجود قاعدة في الاسلام تقول ( لا اجتهاد مع وجود النص ) , الحل باعتقادي يكمن في نص تشريعات ملزمة تنص على تجريم كل من يحاول العودة بالناس الى عصور العبودية والتخلف , من خلال اعادة انتاج مفاهيم ارهابية عفى عليها وتجاوزها الزمن , هل يعقل ونحن في القرن الواحد والعشرين ويرد لمسامعنا مثل هذا التهريج ؟ !

اما فيما يخص عنوان مقالك فجوابه في الصورة ادناه , فقد ذهب بعض الاشخاص المحسوبين على المكون المسيحي دون تفويض للاعتذار من الموسوي بسبب سوء الفهم الحاصل , وبالتالي اضعفوا الموقف المسيحي في تصرف لا يمكن اغفال التعمد فيه او درجه ضمن اطار حسن النية , لا سيما وان احد اعضاء الوفد هو السيد ريان المحسوب اصلا" على المكون الشيعي .
 شكرا" لسعة صدرك والرب يباركك

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10156080381418538&set=a.10150103063738538.282240.612383537&type=3

101
الاستاذ قيصر السناطي المحترم :
تحية طيبة :
احسنت صنعا" لطرحك هذا الموضوع لاهمية وحساسيته وارتباطه المباشر بمصير ما تبقى من شعبنا في الوطن العراق , لا احد ينكر المواقف المعتدلة والوطنية للسيد على السستاني , لكن كما تفضلت انت ليست كافية رغم كونه المرجع الشيعي الاعلى في العالم , هو في النهاية رجل واحد , وتقابل ارائه المعتدلة نصوص في القرآن , تحث على تطبيق احكام خاصة بحق غير المسلمين وبوجود قاعدة تقول ( لا اجتهاد في وجود النص ) فستكون عنئذ" كفة التطرف هي الراجحة .

 امام هكذا تناقضات لا بد من ايجاد تشريعات قانونية تحمي جميع المواطنين وتصون حقوقهم , وهذا الامر يبدوا بعيد المنال في العراق الآن وعلى المدى المنظور , بسبب انفراد الاحزاب والتيارات الاسلامية (الشيعية والسنية) في حكم العراق , وهم يستمدون شرعيتهم من اذكاء هكذا مفاهيم في المجتمع بأعتبارها نصوص وفرائض اللاهية , تستدر من خلالها تأييد وعواطف عامة الشعب , الحقيقة الصورة مظلمة ولا ارى بصيص ضوء في نهاية النفق , ..   

102
الاستاذ نيسان سمو المحترم
شلاما :
الحقيقة الشخص الذي تفضلت بالكتابة  عنه يدعي انه صاحب قضية وسيبقى يناضل الى ان يستحصل كامل حقوق السريان الاراميين , وهنا من حقنا ان نتساءل كقراء , طيب بلدتك بخديدا كانت محتله من قبل مجرمي العصر داعش الارهابي , وشعبها السرياني الكريم مهجر في اسقاع المعمورة  لما تركتها وتركتهم وهربت الى المانيا طلبا" للعيش الرغيد ؟؟؟ !! ان كنت  محبا" للنضال حقا" كما تدعي اليست هذه فرصتك الذهبية  كي تري العالم حقيقة النضال الذي تدعي , ام انك تكتفي بنضال الكيبورد ومن خلاله نشر الفتنة وثقافة الكراهية , لسد عقدة النقص لديك ولستر عورة الفشل .

استاذ نيسان المدعوا موفق نسكو حاول اتباع سياسة خالف تعرف , وقد بدأها بالتدريج كي يصنع لنفسه مجدا" زائفا" , حيث قال في احدى المرات انه لن يرد على من هو اقل مرتبه من اسقف , وبناءا" لتصرفاته الشاذه اصبح منبوذا لدى الجميع لكم الحقد والكره الذي يعتريه , وقد الهم بعض الصعاليك مثل موميكا هذا لاتباع نفس سياسته , صدقني هو اقصد نسكو ومن خلال موميكا وكتاباتهم الوضيعة  يحاولون ابتزاز غبطة البطريرك والمؤسسة الكنسية كي يردوا عليه , ويشعر بعد ذلك ببعض وزن على اعتبار ان قامة عالية كغبطة البطريرك او الموقع الرسمي للبطريركية قد رد عليه , وهذا لن يحدث بعون الله فاين الثرى من الثرية , والا كيف نفسر التمادي في كل مره  مستهدفا" ذات الشخوص .

يقول نسكو في احد ردوده على موميكا , اكتب في المواقع العربية والاسلامية , وقل ان الكلدان والاشوريين هم يهود سباهم ( الكلدان والاشوريين ) وليسوا من سكان العراق الاصليين  لمعرفته المسبقة بمدى تحسس المسلمين في العراق من امر كهذا , وبالتالي الحاق بالغ الضرر بمن تبقى من المسيحيين في الوطن , بربك هل لرحم طاهر ان يلد مثل هولاء ؟؟ ولله اشك , هل هناك تحريض اكثر من هذا على المسيحيين من الآشوريين والكلدان ؟ .

103
خوني عدنان ايقارا مقابل :
الحقيقة كيان ابناء النهرين يفعل ما باستطاعته الى حدودها القصوى , للدفاع عن قضايانا العادلة , اما بخصوص اللبوة الآشورية الدكتورة منى ياقو , فهي سباعية واخت رجال , ولله تمتلك جراة وشجاعة قل نظريها , ولها مواقف صلبة مشهودة في الكثير من القضايا لاسيما مسالة التجاوزات وغيرها الكثير , ونتيجة لصلابتها وجراتها في الطرح دون مجاملة او تزويق تستحق ان تكون مفخرة لكل اشوري بل هي كذلك .. مع التقدير

105
خوني ازيزا عدنان شلاما مقابل :
اعتقد ان جميع مؤسسات شعبنا قد شجبت واستنكرت هذا الفعل الشنيع , وكل من موقعه , المرجعيات الكنسية , الاحزاب , الناشطين , واكيد الجزء الاكبر من الحمل وجب حمله من قبل اعضاء مجلس النواب في بغداد كونها من صميم مسؤلياتهم , وهم الاقرب لمركز صنع القرار . تقبل سلامي وتحياتي

106
الاستاذ الفاضل عبد الاحد سليمان بولص استميحك عذرا" للرد على مداخلة الاخ مايكل سيبي :
الاخ مايكل شلاما :

شجاعة اهالي القوش الكرام حقيقة لا يختلف عليها اثنان , لكن ليست الشجاعه وحدها من انقذت القوش من براثن داعش الارهابي , بل هناك عدة حقائق حمت القوش واكيد في مقدمتها العناية الالهية , ورجالها الشجعان وعلى سبيل المثال لا الحصر الاستاذ ( عمانوئيل تومي ) اما البقية فهي : اولا"-  بعد القوش النسبي عن حواضن داعش الارهابي وخطوط امداده . ثانيا" – احتضانها لضريح النبي ناحوم ( عليه السلام ) وهذا بحد ذاته سبب اكثر من كافي لتضغط دوله اقليمية على الولايات المتحدة للتدخل العاجل للحفاظ على هذا الضريح الشريف .

تقول ان زوعا والاخرين تخلوا عن القوش وانسحبوا , وانا هنا لست بوارد الدفاع عن زوعا لكني اتسائل هل كانت مناطق سهل نينوى الشمالي والشرقي تحت الحماية الامنية لزوعا ؟ عزيزي زوعا لديها مقرات حزبية في هذه المناطق علما" ان كل مقر لا يتعدى عدد حراسه العشرة في احسن الاحوال وهم من سكان هذه المناطق واكيد ليس من ضمن واجباتهم حماية منطقة بحجم مركز ناحية , بعددهم وعتادهم المتواضع  المخصص اصلا" لحراسه بناية واحدة التي هي مقر الحزب , ثم لماذا لم تذكر الحزب الشيوعي , او اليكتي , او البارتي فهم جميعهم لديهم مقرات في القوش وامكاناتهم اضعاف امكانات زوعا ؟ اعتقد وصلنا لمرحلة تحتم علينا اخذ الامور بواقعية اكثر .

انت القيت باللوم على  الجهه  المسؤوله لكنك ايضا" اقحمت اسم الآثوريين وزوعا في غير محله ارجوا ان لا تكون بدافع الاساءه اليهم , اما من يقول ان قوات البيشمركة قد استبسلت في الدفاع عن القوش فهو منافق كذاب , البشمركة انسحبت من الكثير من المناطق حتى دون اعلام الاهالي  وهذا ما حدث مع الآمنين في بخديدا وبطنايا وبرطله وكرمش وتلسقف واكيد القوش لم تكن استثناءا", اما الجرح الاعمق فكان في سنجار الجريحة .
تحية لك ولكاتب المقال ولكل انسان منصف وشريف

107
استاذ رعد شلاما مقابل :
يا حبذا لو كنت قد ارفقت بعض الصور لزيارتك لبلدتك العريقة القوش , فهذا بالتاكيد كان سيزيد المقال جمالا" وروعة , ادعوا الرب ان يمد في عمرك وتبقى على تواصل دائم مع بلدتك واصداقك ومحبيك .

108
رابي عبد الاحد شلاما مقابل :
بيان الاستنكار الذي اصدرته البطريركية الكلدانية الموقرة كان في الصميم وقد احدث الأثر المطلوب , حيث سارعت المرجعيات الشيعية لتشكيل وفد لزيارة غبطة البطريريك مار لويس ساكو لتدارك الموضوع , هذا ما افادت به قناة الشرقية الفضائية , لكن مع الاسف هناك بعض الجهات وفي محاولة منها لستر عورة الفشل لديها تحاول ان (تكعد ركبه ونص) لكل ما يصدر عن غبطة البطريرك , وهذا بالتاكيد مرفوض تماما" فبتكاتف الجهود نفرض وجودنا واحترامنا وليس العكس .

109
رابي انطوان صنا :
شلاما مقابل :
اعتقد ان بيان الاستنكار الصادر من البطريركية الكلدانية الموقرة قد احتوى على الكثير من المضامين التي تفضلت بذكرها , وقد كان شاملا" واحدث الاثر المطلوب , حيث شكلت المرجعيات الشيعية وفدا" لزيارة غبطة البطريرك مار لويس ساكو لمعالجة الموقف ,,

110
الاخ كامل زومايا :
شلاما :
اعتقد ان الطريقة التي تعاملت بها البطريريكية الكلدانية الموقرة مع الحدث الاخير  الذي استوجب اصدار البيان ( هي الطريقة المثلى لتوريد الابل ) لا سيما ان كانت تلك الابل وبين الفينة والاخرى تبحث في كتب تراثها العفن وترى ما حكم المسيحيين فيه , ثم لما هذا التحسس من تحركات غبطة البطريرك , وكأن البعض (كاعد له ركبه ونص ) كما يقول المثل بالدراجة العراقية , اخوان دعوا غبطته يعمل من موقعه وانتم ساندوه من موقعكم كنشطاء واحزاب  او على الاقل لا تضعوا العراقيل في طريقه بالتأثير على معنوياته من خلال انتقاد كل ما يصدر عنه !!!

111
اخي عدنان :
العمل الرصين لا يترك مجال للخطأ ولو بهامش بسيط , وبالتالي لا يمكن ان يفضي لنهايات سائبة قد تفسح المجال للقال والقيل , ما اود ايضاحه هو , لو لم تكن هناك خروقات ادارية وتدخلات واملاءات لما وصل الحال الى ما هو عليه , بالتالي لا غاية لي من خلال النقد الا الخروج بشيء جيد لابناء لشعبنا , يتم من خلاله تجاوز كل سلبيات الماضي .

112
الاستاذ كامل زومايا نبارك خطواتكم وجهودكم في سبيل التعريف بمعاناة شعبنا , من خلال تدول قضيته العادلة , لنيل ولو الحد الادنى من حقوقه

رابي تيري شلاما :
الحقيقة اصبت كبد الحقيقة , بمقولة ( عرب وين وطبنورة وين ) في تشبيهك لما يفعله البعض النشاز , علما" المثل المطروق يتماشي مع ماهم به من حال بحذافيره وليس مجازا" , او بطريقة الامثال تضرب ولا تقاس , اعتقد ان في هذه المرة يعد استثناءا" والمثل الذي تفضلت به يقاس عليهم ولا يضرب مجازا" .

113
ونحن بدورنا كقراء نتمنى لك طولة العمر والنجاح الدائم , كي تطلعنا على كل النشاطات في المحفل القومي ضمن محيطك , تقبل تحياتي .. مع التقدير

114
بعد الاستأذان من الاستاذ غسان :
اخي عدنان شلاما :
ما عرفته عن الشاب جميل انه مستقل سياسيا" , واحد منتسبي وحدات حماية سهل نينوى  , وله نشاطات اخرى في مجال الاعلام والدفاع عن حقوق الاقليات , وبناءا" على خلفيته الثقافية هذه , من الطبيعي ان تكون له علاقات مع شخصيات منتمية لتشكيلات شعبنا السياسية , بمعنى ان صح ان له علاقات بأعضاء كيان ابناء النهرين فهذه حالة طبيعة لا بل صحية وليست سبه او مثلمة بحقه او بحق الكيان , الا ان كنت تلمح ان سبب ما حدث قد يكون من فعل الكيان , وهذه من سابع المستحيلات , لعدة اسباب من بينها قياديي الكيان واعضاءه  اكبر من هكذا امور , اقصد كبار باستيعابهم لواقع شعبهم والعمل على ترسيخ كل ماهو للصالح العام ودعمه وفي اية ظروف .
يقول احد الاخوة , ان الشاب حاول فرض رايه على الوحدات ! لذلك تم فصله , بربك هل هذا منطق ينطلي على احد !! , ثم هل هناك فصل قبل اجراء تحقيق محايد يستند لبنود قانون العقوبات العسكري , باعتبار الوحدات تابعة للحشد الشعبي والحشد بدوره جزء من المنظومة الامنية العراقية وبالتالي تسري عليه القوانين المشار اليها .
اخي عدنان :
 الايمان بنظرية المؤمرة لن ينجينا ولن يوصلنا للوجهه التي نبتغي , كان بأمكان قيادة الوحدات معالجة موضوع الشاب مدار النقاش بعيدا" عن الضجيج بسلك الطرق الصحيحة في التعامل معه باعتباره مقاتل وليس عامل باجرة يومية , وعلى افتراض انه اخطأ كان ممكن معاقبته انظباطيا" ووفق القانون ومن ثم احتوائه دون ايذائه او المساس برزقه .

115
الاستاذ غسان يونان شلاما :
دعني اولا" اسجل اعتراضي على الطريقة التي تعاملت بها وحدات حماية سهل نينوى مع احد مقاتليها والذي هو الشاب جميل الجميل , وقد زادت الطين بلة , حين نشرت ايضاحا" لما جرى , ساقت فيه الكثير من الاتهامات للشاب مدار النقاش , دون اي دليل , في خطوة الغاية منها تكميم الافواه , وغلق القضية دون اجراء تحقيق عادل لبيان حقيقة وسلامة الاجراءات المتخذه , علما" انها قد روجت معاملة استقالة للموما اليه دون علمه , وقد تحداها مررا" ان تظهرها للعلن , الا انها ابت ولم تشر اليها لا من قريب ولا من بعيد , في ايضاحها الاخير , وكأن المقاتل كان يعمل كأجير يومي يتم الاستغناء عنه متى طاب لهم ذلك , دون مراعاة لظروف معيشته ورزقه .

استميحك عذرا" للرد على بعض المغالطات التي وردت في ردود احد المتداخلين لا علاقة لها بموضوع بحث ماتفضلت بأثارته :
الحقيقة وسام موميكا هذا مثله كمثل البغل يبدأ بالصهيل ثم ينهق , وساوضح كيف , يقول الكلدان والسريان الآراميون هم السكان الاصلين لسهل نينوى , والذي يحلو له ان يسميه سهل الموصل , لغاية في نفسه , وهذا كلام صحيح لا يختلف عليه عاقلان , نعم الكلدان والسريان هم السكان الاصليين لسهل نينوى العتيد , وهنا يمكن اعتبار ما قاله ( صهيل ) اما ( النهيق ) فيتجسد  عندما يقول : وليس للغُرباء (نساطرة جِبال كوردستان ) في اشارة الى الاشوريين , الحق في مناطِقنا لأنهم مُحتلين وسوف نَستَمر في نضالِنا حتى إحقاق الحَق وإستِرجاع كامِل حُقوقِنا وطرد الأعداء الحاقدين من أرضِنا . انتهى الاقتباس
بربكم هل لهذا النهيق علاقة بموضوع بحث المقال اعلاه , ومتى كان الاشوريين المسيحيين محتلين لارض احد لكن انظرو الى الحقد الذي يملا هذا الخبل , ان كان يقصد الاحزاب فلماذا لا يقول الحزب الفلاني او الحركة الفلانية , لماذا يقحم كل الاشوريين في امر كهذا وهو يعي تماما" ان حال الاشوريين لم يكن بأحسن من حال اشقائهم الكلدان والسريان في ماساة التهجير التي تعرضوا لها عام 2014 , لا سيما من كان يسكن مدينة الموصل مركز محافظة نينوى    وقرية الشرفية وبعض القرى الواقعة الى  الجنوب من الطريق الرابط بين قضاء الشيخان وبلدة القوش في سهل نينوى .


116
الاستاذ منصور عجمايا المحترم :
تحية طيبة :
الحقيقة وكما تفضلت انت ان حق تقرير المصير هو حق ثابت للجميع في كل المواثيق , ولا يمكن نكرانه , او تجاهله ,  ما يهمنا في هذه المسألة حقوق شعبنا ( الكلداني السرياني الاشوري ) واخوتنا الارمن , فكما تعلم ان هناك العديد من قرى شعبنا المشار اليهم في اعلاه قد تم التجاوز عليها من بعض جيرانهم , وقد صدرت فيها مؤخرا" قرارات من القضاء بانصاف من تم الاجحاف بحقهم لكن بقيت قرارات القضاء حبرا" على ورق , بحاجة لتوفر الارادة لتنفيذها , ناهيك من ان من تجاوز على قرى شعبنا كان الى الامس القريب يدور في فلك النظام السابق وبالضد من الثورة الكردية , في الوقت الذي قدم اصحاب القرى الشرعيين كل شيء في سبيل الثورة , من قبيل المشاركة الفعلية فيها ودعمها اقتصاديا" وكما تفضلت انت مشكورا" بايضاحه .
اعتقد على الجهه التي تتبنى الاستفتاء ان تقدم ضمانات حقيقة ملموسة لابناء شعبنا , وفي مقدمتها عودة الحقوق لاصحابها في يخص التجاوزات والشراكة الحقيقة في كل شيء , لا ان نكون شركاء على الهامش , في الختام شكرا" لك لتناولك هذه القضية المهمة وفي هذا الوقت بالذات .. مع التقدير 

117
بوركت جهودكم استاذ كامل , وتحية لكم من القلب لكل ما تقدموه من بذل" للتعريف بالمآسي التي تعرض لها شعبنا على مر العصور , وهنيئا" لكم هذا العناق  المبارك مع قداسة الحبر الاعظم البابا فرنسيس .. مع التقدير

118
خوني عدنان شلاما مقابل :
في جعبتي الكثير للرد على مداخلتك اعلاه , لكني سأكتفي ببعض النقاط المهمة , والتي يجب ان تذكر كي تكون الامور في نصابها الصحيح .
تقول : طيب لم نجد أحد ينافس السيد يوناذم كنا ، فما العمل  نعزل ، او نبقى بلا سكرتير . (انتهي الاقتباس ) لم لا تتسائل اخي قبل طرحك المقتبس اعلاه عمن كان السبب الذي اوصل زوعا كي لا يكون فيه قيادي واحد يتصدى للسكرتارية او على الاقل يتنافس مع السيد كنه على التكليف .
 وتقول ايضا": ما لم نفهمه من فكرة رابي ابرم ان كانت هناك ديمقراطية عندما كانت هناك تنافس للسكرتارية بين السادة يوناذم كنا وتوما خوشابا والفرق بينهما كان رقم بسيط ؟ في حين ليست هناك ديمقراطية في حالة عدم وجود  منافس أخر للسكرتارية ( انتهى الاقتباس ) , الفارق هنا يكمن في من يلوي عنق الديمقراطية ويخضعها قسرا" لخدمة توجهاته , وتحت يافطة الديمقراطية ذاتها .
اعتقد ان مقال السيد شبيرا واضح ويشير الى مكامن الخلل باسلوب ( الكسر والجبر ) ان صح التعبير , كيان ابناء النهرين كان ولازال يطالب بتصحيح اخطاء الماضي  وبضمانات لعدم تكرارها مستقبلا" للمضي قدما" , فهل تعتبر هذه شروط ؟ .
لفترات طويلة كانت تمارس مختلف الالاعيب تحت الطاولة لاختيار نوعية مندوبي المؤتمر لتمرير سياسة من يرغب ان يكون القائد الاوحد .
ختاما" السيد كنه ومن معه لايريدون عودة اعضاء الكيان لا سيما قياديه , لكنهم قبلوا الحوار نتيجة ضغوط مورست عليهم , واعتقد ان مقال السيد شبيرا هو في  ذات الاتجاه باعتباره احد رعاة الحوار . مع التقدير 

119
الاخ عدنان ادم شلاما :

من الاجحاف بحقنا كآشوريين ان تختزل قضيتنا القومية بشخص او مجموعة اشخاص او حتى حزب , كما هو حاصل معك , صدقني همومنا ومآسينا ومعاناتنا بحاجة لكل جهد ممكن  , ولا داعي لهدر هذه الطاقات بولاءات فئوية لا تخدم تطلعات البسطاء من ابناء شعبنا , الحقيقة لم اتلمس اندفاعك في الكتابة للتدافع عن القضية الآشورية في الكثير من الحالات التي يتم فيها  التطاول والاساءة لرموزنا القومية والدينية   من بعض الاشخاص  , لكن تثار حفيظتك في حال اسيء لشخص" بعينه , هذا لا يعني اني لا اشجب الاساءة من اي كان ولاي كان , لكن المجتمع اهم من الفرد مهما علا شان ذلك  الفرد .
تقبل مروري .. مع التقدير

120
الاستاذ القدير شوكت توسا المحترم :
شلاما :
اؤيد تماما" ما تفضلت به , علينا تبني الاراء الايجابية ودعمها من خلال مناقشات جادة لنرتقي بها لمستوى الطموح ولو بحده الادنى  وبغض النظر عن الشخص الذي طرحها او خلفيته السياسية , ففي النهاية ما يهمنا الصالح العام لشعبنا ( الكلداني السرياني الآشوري ) , شكرا" لك .. مع التقدير

121
الاخ عدنان شلاما :
تقول في احد ردودك على مقال الاستاذ شوكت توسا ما نصه :
اخي يوخنا ، أنا لم أودّ ان اذكر ما اعرفه أو المعلومات التي نمتلكها عن بعض سياسين  من أبناء شعبنا ، ولكن كوّن ردّك فيه ما يحمل من شك تجاه ردنا علئ مقالة الاستاذ شوكت توسا ، لهذا سوف اضطر ان اذكرك أو اعلمك عن منصب الذي كان يشغله السبد توما خوشابا وهو كان نائب للسيد يوناذم كنا في مجلس الحكم وكان يتفاضئ  راتب شهري عشرة آلاف دولار ، وألفين دولار بدل الايجار ، وما يزال يتقاضئ  راتبه تقاعدي من ذاك المنصب لحد يومنا هذا ، وان كنت مخطأ فليتفضل السيد توما بالنفي ،
أليس هذا منصب  ؟ ثم أنا لم اركز علئ نقاط التي ذكرها السيد توما في مقالته لأنني لا أحب قراة الإنشاء ، بل هو اي السبد توما خوشابا الذي شغل عدة مسئوليات في قيادة زوعا والآن في كيان أبناء النهرين كان عليه توضيح موقف الكيان وإلا لماذا لا يسمح للقراء بالمداخلة معه ، ولهذا لم نرئ ولم نتحسس من موقف واضح لكيان أبناء النهرين من خلال مقالة لأحد مؤسسيها واحد قادته . ( انتهى الاقتباس )

ان صح ما تقول فعلا" فهذه ليست  سبه ولا مثلمة ,  الرجل شغل منصب ما في الدولة العراقية ومن الطبيعي ان يتقاضى الان تقاعده ضمن اطار القانون العراقي , واعود واقول ان صح ما ذكرته انت طبعا"  , كل الذين كانوا في زوعا يعرفون حق المعرفة ان الشخص مدار النقاش هو اهلا" لها وهو لم يسلك اساليب ملتوية للظفر بالمنصب , وان صح فعلا" فهو استحقاق وليس منة" من احد , زوعا نالت مكانتها بجهود جمع خير وليس بجهود شخص واحد او اثنين كما يحاول البعض ان يصور , ثم انت تقول عدة مناصب وهذا منصب" واحد فقط .
 على ما يبدو ومنذ مداخلتك الاولى ها هنا كنت تلمح لهذا الامر  , معتقدا" ان هذا قد ينتقص من الرجل , كان بامكانك الاشارة للمنصب الذي ذكرت دون ذكر تفاصيل الراتب وغيره فمن الطبيعي ان تترتب رواتب لاي عمل حكومي , هذا ان كنت تحاول بيان حقائق مجردة ,  لا يا اخ عدنان هذا ليس اسلوب من يدعي انه حريص على ابناء شعبه , لا والله من اسلوبك يبدو انك حريص على اشخاص بعينهم , وما الكتابات الجاهزة التي تأتيك من قبل السيد جوني وغيره وتقوم انت بنشرها باسمك الا محاولة لتسقيط الآخرين وهذا خير برهان لما اقول   ...  شكرا"

122
اخي عدنان شلاما :
ردي على مداخلتك الاخيرة ستجده على منشورك في هذا المنبر  , كي لا نشوش على مقال الاستاذ الفاضل شوكت توسا

123
خوني ازيزا عدنان شلاما :

اعتقد ان مقال رابي توما خوشابا واضح تماما" لا لبس فيه , وليس هناك ماهو خفي بين الاسطر , الرجل يطالب باجراءات بناء الثقة وتهيئة ظروف تطمئن ابناء شعبنا في الاقليم لمرحلة ما بعد الاستفتاء , ومن اهم هذه الاجراءات تطبيق الاحكام الصادرة بخصوص التجاوزات على قرى شعبنا , تكافيء الفرص في كافة المجالات , تنقية مناهج التأريخ التي تدرس للاطفال في المدارس من سير مجرمين بوصفهم قادة افذاذ , كسيرة حياة المجرم سمكو شكاكي , يطالب ايضا" باعتبار شعبنا" شريكا" حقيقيا" لا هامشيا" , كي تصان حقوقه , وهذه في الحقيقة  كلها مطالب مشروعة , يجب دعمها كونها تصب في مصلحة شعبنا في الاقليم , ولا ارى مبررا" واحدا" للاعتراض عليها , اما لما المقال مقفل وليس هناك امكانية الرد عليه , ان سلمنا جدلا" انه ليس خلل" فني , فاكيد المقصود عدم الدخول في نقاشات عقيمة لا طائل منها , شكرا" لسعة صدرك , تقبل مروري 

124
الاستاذ يعكوب ابونا تحية طيبة :

تحليل رائع وسليم لما جرى على الساحة التركية مؤخرا" ,  اردوغان في كل استحقاق انتخابي في تركيا يحاول افتعال ازمة مع  المحيط  الاوربي لا سيما دول الاتحاد , ويحاول الاستثمار السياسي في هذا الامر , لاسباب تفضلت بذكرها في متن مقالك .
  لكن هذه المرة الدول الاوربية لعبتها صح ,  فأنتقدت توجات اردوغان في سعيه للاستحواذ التام على السلطة في بلاده , وعن تعمد , كونها تعلم ان الرجل يسعى لذلك كي يستدر عواطف شعبه ضد الغرب , وبالتالي سيحققون ما يصبوا اليه , وهذا الامر حتما" سيكون سببا" وجيها" لعدم قبول عضوية تركيا في الاتحاد الاوربي , وبهذا يرفع الحرج عن  الاتحاد في عدم قبول عضوية تركيا العثمانية المجرمة الذي اعتقده مطلب كل منصف ومحب للحرية , شخصيا" اعتقد ان اوربا فعلت الصواب بابعاد هذا الخطر عن اراضيها .  مع التقدير

125
اخي جان يلدا خوشابا :
شلاما
لكن من تفضلت بوصفهم صنفان , الاول نصف متعلم ويحاول البروز على حساب التاريخ ومجرياته وان كان تزويرا" , اما الثاني فيشترك بنفس الميزة مع الصنف الاول , لكن يفعل ذلك بدافع الحقد والكراهيه , شكرا" لمرورك .. مع التقدير

126
رابي منير بيرو :
شكرا" لمرورك والتوضيح الذي تفضلت به .. مع التقدير

127
رابي اخيقر يوخنا شلاما مقابل :

الحقيقة كما تفضلت في مداخلتك اعلاه , فجزاء الخونة يكون المال ولا شيء سواه , ان كان لهم مبتغا" سواه طبعا" , تحية لك من القلب وكل عام وانت بخير

128
الاستاذ اوراها دنخا سياوش المحترم :

عن احد الحاقدين على الآشورية اتكلم , الذي بدات كتاباته تزكم الأنوف

129
هناك لص وبغفله من مشرف الموقع وتحت جنح الظلام يتسلل الى هذا المنبر  لينشر سمومه وحقده الدفين على الآخرين , اتمنى على الاخوة القائمين على موقع عنكاوا الموقر ان يتركوا ما خلفه اللص المشار اليه من القاذورات الفكرية التي يحمل , كي يعرف القاريء الكريم المدى الذي وصله البعض في البغض والكراهية ,,

130
                                   ( من آمن بي وان مات فسيحيا )
                       الله يرحمهم , والشفاء العاجل لرب الأسرة , ولذويهم الصبر والسلوان 

131
بشينا خوني عدنان آدم :

الحقيقة انا واثق من كل ما تفضلت به في مداخلتك اعلاه , واعي  مدى حبك لامتك وزوعا , لكن نحن هنا نناقش مسالة الحوار الذي رعاه بعض الشخصيات من داخل البيت القومي , نتيجة ضغوط ومطالبات ابناء شعبنا , وبناءا" عليه تقدم كيان ابناء النهرين بورقة للاخوة في وفد زوعا للتفاوض بشانها كي توضع الامور في نصابها الصحيح , لكن يبدوا ان الاخوة لم يرق لهم فقرة او اثنتين من مواد الورقة مدار النقاش , علما" انها لم تكن شروط بقدر ما كنت بنود يمكن التفاوض بشانها للوصول الى ارضية مشتركة , لكن الاخوة قرروا ترحيل الامر للمؤتمر الذي اعتبره نوعا" من التهرب او الهروب الى الامام , هذا شانهم وهم احرار فيه , لكن عليهم ان لا ينسوا ان الكرة كانت وما زالت في ملعبهم , ابناء امتنا يصرون على الوحدة وهذا شيء جيد لا بل جيد جدا" لكن ان استحال ذلك , فاعتقد ان الساحة مفتوحة للجميع للخدمة والعمل كل وفق ما يراه صوابا" .

اهنئك مقدما" بمناسبة قيامة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد واتمنى ان تكون بتمام العافية

132
سيد علاء رفعت :
ان ترد او لا ترد هذه مشكلتك لكن عليك قراءة الاتي :
 المطرود موفق نسكو يكتب من نسج خياله , ولم يشر لحد اللحظة لاي مصدر رصين فيما ذهب اليه , سوى المجلة الفلانية او الجريدة الفلانية , اما ادعائه بان البطريرك مار ساكو قال ذلك , هاهو الموقع الرسمي للبطريركية يكذب ادعاءات علامتكم المزعوم وحسب ما ورد في اعلاه .
 اعي ومعي الكثير في هذا المنتدى ان موفق قد جند البعض من امثالك لايصال سمومه الى هذا المنتدى بعد ان طرد هو منه , ولكي يروجوا ويمهدوا ايضا" للقب العلامة , المفكر , المؤرخ , وهو في الحقيقة ليس الا مزور افاق ,

133
رابي اخيقر شلاما وايقارا مقابل :
بوركت جهودك الخيرة في البحث والتقصي ونشر كل ما يتعلق بحضارتنا الاشورية العظيمة , يحاول بعض لصوص الالقاب تشويه هذا التأريخ المشرف والتنكر لورثته , بأدعات اقل ما توصف بالكاذبة والملفقة , لكن هيهات الشمس لا تحجب بغربال ,, تقبل مروري .. مع التقدير

134
ادناه اقتباس جزء من المقال الذي ترد فيه البطريركية الكلدانية الموقرة على اكاذيب وتلفيقات المدعو موفق نسكو :
اقتباس :
اعلام البطريركية

بدأ البعض يشيع عن غبطة البطريرك ان كلدان اليوم هم يهود! صراحة هذا مجرد تزوير!!!
نقول لهؤلاء المغرضين ان التسميات الأولى للمسيحيين لم تكن تسميات قومية، الكنيسة لا يمكن ان تتحول الى قومية مغلقة أي a nation، الكنيسة منفتحة الى كل الاقوام واللغات " اذهبوا وبشروا ألعالم اجمع".
كنيسة المشرق وهي التسمية الرسمية طيلة قرون عديدة.. وان الرسل ذهبوا في البداية الى الجاليات اليهودية حيثما كانوا وهذا معروف لدى الجميع، بسبب اللغة والخلفية الكتابية والدينية وفي بلاد ما بين النهرين كانت توجد جاليات يهودية متنفذة، وقد دخل العديد منهم الى المسيحية ولنا أسماء بارزة من "عائلة يسوع" كما يشير كتاب المجدل لعمرو، لكن دخل الى المسيحية العديد من الكلدان والاشوريين والفرس والعرب (الحيرة، امارة مسيحية) كما سميت خلال حقبة طويلة بكنيسة فارس.. وطقوسنا متأثرة بطقوس اورشليم وريازة كنائسنا بهيكل اورشليم..
 وللامانة ينشر الموقع البطريركي نصا من كتاب غبطة البطريرك ساكو مقتبس عن كتاب "الكنيسة الكلدانية خلاصة تاريخية 2015".
( انتهى الاقتباس)
ولقراءة كامل الرد على الرابط ادناه

http://saint-adday.com/?p=17033

135
سيد علاء رفعت :

مسألة انتمائنا القومي الآشوري مسالة محسومة وغير قابلة  للنقاش لا معك ولا مع غيرك , ولن تهزنا اكاذيب الافاق نسكو .
 لكن من انت كي تقول ان اليهود العراقيين ليسوا سكان العراق الاصليين , بل هم  اكثر اصالة منكم انتم العرب , هم استقدموا  الى بلاد مابين النهرين منذ الاف السنين , وانتم العرب جئتم غزاة حفاة عراة من جزيرة العرب  لنشر ثقافة القتل والتدمير منذ ما يقارب 1400 سنة , الا تتباهون باصولكم العربية , الا تقولون ان معظمكم ينتمى الى قبائل عربية مثل ( بني كليب و بني ربيعة ) , هذا شأنكم وخياركم وانتم احرار فيه , لكن اياكم والتدخل في خيارات الاخرين ,  جوابي على كرهكم لنا هو كالاتي :  نحن لا نكره احدا" كون الكره من شيمة الانذال والانهزاميين ,,,

136
بالاذن من الدكتور جميل حنا :
السيد علاء رفعت :
نحن لا نفخر بحضارة من سبانا, لسبب بسيط كوننا اشوريين اصلاء ولم نكن سبايا لاحد في يوم" ما , ولا نشك للحظه بانتمائنا القومي الآشوري , ما تقوله ليس الا تكررا" لكذبة الافاق موفق نسكو والتي نسبها زورا" وبهتانا"  لقداسة البطريرك مار لويس ساكو السامي المقام , وقد كذبه الموقع الرسمي للبطريركية الكلدانية بمقال" مفصل .
 كفاكم تقطرون كرها" وحقدا" على الآخرين , لما كل هذا الكره تجاه الاشوريين ؟ هل بامكانك الاجابة ؟

137
الاخ ابو نيسان شكرا" لمرورك والاضافات التي تفضلت بها .. مع التقدير

138
تنويه :
انا احد مؤازري كيان ابناء النهرين , ما اكتبه يعبر عن وجة نظري الشخصية ولا علاقه له بسياسة الكيان عليه اقتضى التنويه

139


رابي خوشابا سولاقا شلاما وايقارا مقابل :

الحقيقة كما تفضلت استاذي , البيان الختامى للمؤتمر الاخير لزوعا لا يدفع باتجاه مواصلة الحوار البناء مع كيان ابناء النهرين لرأب الصدع الحاصل , والا كيف نفسر فقرة ترك الباب مفتوح لمن ترك التنظيم للعودة اليه , وماذا عن السبب الذي ادى الى ذلك ؟ ان اردنا تنظيما" قويا" فاعلا" وتماسكا" علينا معالجة اخطاء الماضي بدون مجاملة لاحد مهما علا شانه , ثق رابي الطرف الآخر لا يريد حل هذه المسالة وافق عليها مكرها" نزولا" عنذ رغبة ابناء شعبنا , وقد احالها للمؤتمر تهربا" من المسؤولية , انا وانت نعرف ان اداء مندوبي المؤتمر تغلب عليه العواطف وحسن النية وان كانت بالضد من مصلحة الحركة وجماهيرها .. تقبل خالص التحيات  .. مع التقدير

140
رابي جان يلدا شلاما وايقارا مقابل :

مما لا شك فيه حرص جميع ابناء امتنا سواء من هم في الداخل اومن هم في دول الانتشار على راب الصدع الحاصل في جسد هذا التنظيم العريق , كيان ابناء النهرين ومن باب الحرص على اللحمه ورص الصفوف تعاطى ايجابا" مع الجهود الخيرة التي عملت على التقريب بين الطرفين , وبناءا عليه  قدم الكيان ورقه فيها بنود قابلة للنقاش ليست شروطة مسبقة اكيد , ولكنها ضمانه لعدم تكرار اخطاء الماضي في حال تم اعتمادها والاتفاق بشأنها  , وبخلاف ماورد فيها اعتقد جازما"سنعود الى المربع الاول .. تقبل خالص تحياتي .. مع التقدير

141
إيضاح من وفد كيان أبناء النهرين المحاور مع وفد الحركة الديمقراطية الآشورية

بغية إطلاع الرأي العام لأبناء شعبنا.. والإجابة عن التساؤلات المشروعة التي تردنا باستمرار من مؤازري الكيان وجمهورنا العزيز، ولتوضيح الملابسات التي حصلت في موضوع الحوار الذي جرى بين كياننا (كيان أبناء النهرين) وقيادة الحركة الديمقراطية الآشورية (زوعا) لتوحيد صفـّي (زوعا) كما أسماها رئيس وفد (زوعا) المحاور، نصدر هذا الإيضاح.. لوضع الأمور في نصابها الصحيح وإظهار الحقائق كما هي دون التلاعب بها.

لقد بدأت فكرة التحاور فيما بيننا تتبلور منذ قرابة العام وذلك بمبادرة من قبل بعض الشخصيات الخيّرة في شعبنا وتحديدا في الولايات المتحدة الأميركية، وكانت إجابتنا في كيان أبناء النهرين بأننا على استعداد للتحاور وفق أسس وأطر ومباديء تصب في مصلحة شعبنا وقضيته القومية أولا وأخيرا.

وبعد ذلك تم مفاتحتنا من قبل السيد أبرم شبيرا مدعوما من بعض الشخصيات من أبناء شعبنا في المهجر، وكان ردنا أيضا بالإيجاب كما ذكرنا آنفا، وتم الاتفاق مع الطرف الآخر (زوعا) على عقد اللقاء الأول في مقر الحركة بأربيل، وتحقق اللقاء بين الطرفين بحضور لجنة التنسيق المكونة من (السيد أبرم شبيرا، السيد شيبا مندو، الحاكم ميخائيل شمشون).

وقد ساد الاجتماع جو من الصراحة والتفاؤل كما وصفته لجنة التنسيق حينذاك في تصريح لها، وبدورنا نحن وفد الكيان.. فقد طرحنا ورقة عمل أو برنامج للعمل تضمن محاور على الأصعدة القومية، السياسية، التنظيمية "الشأن الداخلي"، للاتفاق عليه كرؤية الكيان للعمل المستقبلي، ( نُرفق مع هذا الإيضاح نسخة منها ).

حينها سُئلنا فيما إذا كانت هذه الورقة هي بمثابة شروط أم لا ؟. فقلنا: كلا، بل هي رؤية الكيان.. وهي مطروحة للتحاور والنقاش.

وتم الاتفاق على أن يعود وفد الحركة إلى القيادة لدراسة الورقة.. كونه لم يكن مخولا بمناقشة هكذا ورقة، على أن يُعقد لقاء آخر في مقر الكيان بعد دراسة الورقة.. للتفاهم والاتفاق.

وبعد هذا اللقاء (الأول) بأيام قليلة صدر إيضاحين.. الأول للسيد الحاكم ميخائيل شمشون بيّن فيه اعتراضه على تسمية (لجنة التنسيق)، والثاني من قبل لجنة حوار (زوعا) تشير فيه إلى موضوعين، الأول: إن اللقاء المتحقق جاء بناءً على مبادرة (زوعا) بفتح الباب أمام المفصولين والعازفين عن العمل للعودة إلى صفوف (زوعا) إيحاءً بأن الأمر لم يكن استجابة لمساعي لجنة التنسيق التي كانت قد سبقت هذه المبادرة، أما الثاني فقد كان بخصوص لجنة التنسيق نفسها.

أما نحن في الكيان فلم نرد على أي من الإيضاحين اللذين جانبا الحقيقة.. حرصا منا على عدم تعكير أجواء الحوار.

عموما.. فقد جاءت الإجابة على الإيضاحين من قبل لجنة التنسيق نفسها وبشخص السيد أبرم شبيرا موضحا كيف جرت العملية بكل تفاصيلها وتواريخها وشهودها، ونحن في الكيان نحتفظ بكل المراسلات التي تشير إلى ذلك.

بعد ذلك عُقد اللقاء الثاني في مكتب الكيان في نوهدرا، بحضور وفدَي الحوار فقط وغياب لجنة التنسيق كون السيدين أبرم شبيرا وشيبا مندو كانا قد غادرا الوطن.

وفي هذا الاجتماع تم مناقشة تفاصيل الورقة المقترحة للعمل والمقدمة من قبل الكيان، بالإضافة إلى مناقشة المقترحات المقدمة من قبل وفد الحركة والتي وافق عليها وفد الكيان باختيار آلية الدمج.. أو الانضمام ككتلة وفق المادة 19/ الفقرة 7 من النظام الداخلي للحركة، وكان هناك اتفاق حول مجمل محاور ورقة الكيان، عدا محور الشأن الداخلي، وتحديدا فقرة السكرتير العام، والتي توصل الطرفان بشأنها إلى مقترحين، أحدهما كان قد قدمه السيد أبرم شبيرا، والثاني كان من قبل الكيان. وقد اتفق الوفدان على أن يؤخذ بأحد المقترحين بعد أن تتم موافقة قيادة كل طرف على ما توصلا إليه، لكننا لم نحصل على أية إجابة كما كان الاتفاق.

وبعد أيام قليلة علمنا بأن قيادة الحركة قررت ترحيل هذا الموضوع إلى المؤتمر حسب السياقات التنظيمية.. والمزمع عقده في وقت قريب!!. على أساس أن في مضامينه ما هو خارج صلاحيات اللجنة المركزية إنما من صلاحيات المؤتمر.

ثم علمنا لاحقا بأن المؤتمر قرر ترحيل الموضوع مرة أخرى إلى القيادة الجديدة (اللجنة المركزية المنبثقة عن المؤتمر) وخوّلها بالتحاور مع كل من هم خارج (زوعا) !!!.

ختاما نقول بأننا في كيان أبناء النهرين نؤكد على أمرين أساسيين:

الأول: هو إننا سنكون مستعدين دوما للحوار، لكن على أسس ومباديء تخدم العمل القومي وقضية شعبنا، لا على أساس شخصنة الأمور، ولا بمخالفة المباديء التي اتخذناها سبيلا للعمل القومي الحقيقي.

والثاني: هو أنه من غير الممكن التحاور معنا كأشخاص فرادى، حيث أننا كيان قائم بذاته.. ولديه شرعية نضالية وجماهيرية على الأرض.. مستمدة من حاضنتنا الفكرية التي استقيناها من فكر الخالدين يوسف، يوبرت، يوخنا.. والله الموفق.


وفد الحوار لكيان أبناء النهرين
10 ـ 4 ـ 2017


أدناه نص منهج العمل (خطة العمل) المقدمة من قبل كيان أبناء النهرين:

(منهج العمل أو خطة عمل)

  بسبب ظروف المرحلة الراهنة التي يمر بها شعبنا وقضيته القومية.. والتي باتت تلقي بظلالها على عموم المشهد القومي لشعبنا نحو التراجع والتردي، وصولا إلى تهديد وجوده على أرضه التاريخية (بيث نهرين).

 عليه فقد باتت هنالك ضرورة تاريخية ملحة تفرض علينا نمطا مغايرا لما سبق في أسلوب وآلية العمل القومي في هذه المرحلة الحساسة، وذلك عبر تبني بعض القرارات والخطوات والإجراءات إزاء واقعنا القومي.. وتلك المتعلقة بوضعنا الداخلي، إلى جانب إطلاق بعض المطالبات الاستراتيجية لشعبنا.. على أن يكون كل ذلك بآليات غير تقليدية تنسجم مع طبيعة ومستوى التحدي الذي يواجهه شعبنا وقضيته.

المحور الأول: العمل القومي:

1.   التحرك بشكل عاجل لتبني محفل قومي يجمع أغلب فعاليات شعبنا للخروج بخطاب واحد وتسمية موحدة.

2.   تنبثق هيئة عن هذا المحفل لتمثل شعبنا دوليا ووطنيا وقوميا.

3.   تكون إحدى مخرجات هذا المحفل هو إعلان وثيقة عهد تلتزم بموجبها الأطراف كافة بما تم الاتفاق عليه في المحفل.


المحور الثاني: الجانب القومي ـ السياسي:

أولا: المطالبة بإجراءات سريعة لتحقيق مبدأ الشراكة الحقيقية في المركز والإقليم من خلال:

1.   تشخيص المواد القانونية التي تشكل انتهاكا وغبنا بحقنا كمكون قومي وديني في دستور العراق النافذ، وتهيئتها بغية رفعها إلى الجهات المعنية للمطالبة بتعديلها فور المباشرة بإجراءات التعديل الدستورية، واعتماد تلك النقاط كأساس للتفاوض حول مشروع دستور الإقليم المراد إنجازه.

2.   تعديل قانون الانتخابات النافذ وجعله ينسجم ويراعي خصوصية شعبنا في انتخاب ممثليه الحقيقيين عبر صناديق خاصة بشعبنا.

3.   المطالبة بإعلان سهل نينوى منطقة خاضعة للحماية الدولية.

4.   إنجاز ملف التجاوزات في الإقليم بشكل حاسم.

5.   المطالبة بضمان تمثيل شعبنا في هيئات ومؤسسات الدولة في بغداد والإقليم.

6.   المطالبة بتعديل مناهج التعليم السرياني والتعليم بشكل عام في الإقليم والمركز.

7.   فتح ملف الاغتيالات بحق أبناء شعبنا سواءً في بغداد أو أربيل.

ثانيا: كل تلك المطالبات تكون محددة بسقف زمني متفق عليه، وفي حال عدم تنفيذ (على الأقل نسبة 50 % منها) فسنلجأ إلى إجراءاتنا في تحشيد الرأي العام في الداخل والخارج، وبكل الأساليب المتاحة من احتجاجات وتظاهرات واعتصامات إلى اتخاذ مواقف من المشاركة في العملية السياسية سواءً في بغداد أو أربيل، وإعلاننا كمعارضة.


المحور الثالث: الجانب التنظيمي:

1.   إلغاء كل قرارات العقوبات بحق الرفاق في التنظيم منذ المؤتمر الأول ولحد الآن.

2.   يبقى السكرتير العام الحالي لفترة انتقالية لحين عقد المؤتمر الاندماجي، ولا يحق له الترشيح فيه لموقع السكرتير العام.

3.   إدراج مادة في النظام الداخلي تقضي بعدم جواز ترشح أي عضو لموقع السكرتير العام لأكثر من دورتين متتاليتين.

4.   تثبيت مبدأ عدم تسنم أي قيادي لمنصب في السلطات الثلاث، باستثناء البرلمان، إلا بشرط تخليه عن موقعه في القيادة خلال فترة تسنمه لذلك المنصب، ويتم ترشيحه بأكثرية ثلثي أصوات أعضاء اللجنة المركزية.

5.   لا يحق للعضو القيادي الترشح لأي منصب في الدولة لأكثر من مرتين.

6.   إدراج مادة بعدم جواز ترشح أي عضو لأكثر من ثلاث دورات متتالية لموقع اللجنة المركزية.

7.   تحديد فترة انتقالية مدتها ستة أشهر قبل مؤتمر الاندماج، وتشكيل قيادة مؤقتة مشتركة من الطرفين تعمل على وضع آليات التفاعل مع الوضع القائم حاليا داخل التنظيم.


المحور الرابع: الاتفاق الختامي:

بعد الاتفاق بين الطرفين على النقاط والمواضيع المطروحة للتحاور والتفاوض، يتم توقيع وثيقة ملزمة للجانبين بذلك، وكذلك توقيع الأطراف المحايدة، وأيضا توقيع الشخص الأول لكلا الطرفين.


http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=837057.0

142
الاستاذ الفاضل نزار ملاخا شلاما وايقارا مقابل :

الحقيقة لا اعرف ما المغزى من هكذا موضوع في هذا التوقيت بالتحديد , موضوع الانتماءات والتسميات موضوع شخصي متعلق بالفرد نفسة , وقد اشبع نقاشا" في الفترات الماضية ولم يستطع احد ان يغيير في قناعات الاخر الراسخة وعند كلا الطرفين , دعني اطلعك على امر هام وبامكانك البناء عليه لاحقا" ان ارتأيت الكتابة حول ذات الموضوع .
نحن الآشوريين لو بعث فينا نبي واخبرنا اننا على ضلال ولسنا احفاد اولئك الاشوريين الاوئل , لن نشتري كلامه بفلس واحد وسنتمسك اكثر بما نؤمن  , عليه يرجى البناء على المشتركات فيما بيننا ولو بحدها الادنى دون المساس بقناعات الاخرين واحترام كل" لخيارات الآخر ..  مع التقدير 

يوخنا البرواري

143
اخي عدنان ادم شلاما مقابل :

كم كنت اتمنى عليك ان لا ترد على النكرة المدعو موميكا فتركه في حضيضه انسب رد له ولامثاله

144
الاستاذ غالب تحية طيبة :

الرابط ادناه توضيح مهم من الموقع الرسمي للبطريركية الكلدانية , فيه الكثير من الايضاحات حول الجدل الحاصل او بالاحرى اللغط الذي اثاره بعض الصغار حول اصول مسيحيي العراق .

http://saint-adday.com/?p=17033

145
رابي اخيقر يوخنا تحية اشورية خالصة وارجو ان تسمح لي بمداخلة مع الاخ عدنان ادم :

الاخ عدنان ادم شلاما مقابل :

تقول في جزء من ردك على مقال رابي اخيقر ( ان الذين خرجوا من زوعا واضلوا الطريق  ) انتهى الاقتباس , صدقني الذين خرجوا لم يخرجو من زوعا  بل خرجوا من حركة احسوا انها لم تعد تلك التي استلهمتم لينخرطوا في صفوفها ويخدموا امتهم من خلالها , ولاسباب كثيرة ذكرتها مررا ولا اريد تكرارها , اما فيما يخص الطريق هم لم يضلوا الطريق اطلاقا" , بل بتصرفهم هذا وضعوا انفسهم على السكة الصحيحة التي يعتقدون وانا احدهم والتي تلبي تطلعات ابناء امتنا وتدفع باتجاه تمتين اسس  العمل القومي الرصين .

  قررت ان لا انتقد ولا اكتب حول هذا الموضوع تحديدا" منذ اواسط عام 2014 , لا سيما وشعبنا مرت عليه اوقات عجاف ولا مجال لاي انتقاد , لكن احيانا" يضطر المرء مكرها" لتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة .
 لن استرسل اكثر .. سلامي لك ولكاتب المقال

يوخنا البرواري

146
الاستاذ يعقوب شلاما :
سلمت اياديكم جميعا" , والشكر والامتنان لك بقدر جهودك المضنية للتعريف بأرث آبائنا واجدادنا, كل عام وانت بخير كي تخبر الناس عن فعاليات اكيتوا في منطقتك ,,

147
رابي اخيقر شلاما وايقارا مقابل :

الحقيقة بذلت جهدا" مشكورا" , لكن اسمح لي ان اوضح اننا نعيي جيدا" من نحن ولاي امة" عريقة ننتمي وما احتفال ابناء امتنا بأكيتو وفي ارجاء المعمورة الا تأكيدا" لايماننا الراسخ بانتمائنا الآشوري , الاصوات النشاز لا تستحق الرد , من استيقظ بعد سبات وعرف انه ليس عربي لا يستحق الرد عليه , صدقني هولاء يحاولون اقصاء الاخرين وتشويه تأريخهم دعما" لاحياء فكر المشروع  العروبي الزائل وعن تعمد , انظر الى تصرفاتهم وطباعهم ستعرف ماذا اقصد , بوركت وتقبل تحياتي

148
وسام موميكا لا تتقارش مع ( السيد لوسيان ) الاكبش منك ما قدر عليه

149
ببالغ الحزن والاسى تلقيت نبأ وفاة المناضل القومي رابي شمايل ننو الله يرحمه مع الشهداء والقديسين , ولاهله وذويه الصبر والسلوان

151
الاخوين العزيزين عدنان ادم وقشو نروايا :
شلاما وايقارا مقبلوا :
اتمنى عليكم ان تمسحوا تعليقاتكم على المنشور اعلاه , ان صاحب الشريط لا يستحق ان يتم قراءة ما يقوم بتسفيطه والرد عليه وان كان دفاعا" مشروعا"  , اعتقد اي رد قد يعطي الكاتب قيمة لا يستحقها ..

اخوكم يوخنا البرواري

152
الاستاذ الفاضل هنري شلاما مقابل :

قناعاتنا كآشوريين غير قابلة للنقاش سواء كنا ضالين كما تدعي , ام محقيين .. مع التقدير

153
الحقيقة خوني عدنان انا متشائم جدا" فيما يخص العمل تحت تسمية موحدة , فلا بصيص امل في نهاية النفق , وفقا" لمعطيات كثيرة , واسمح لي ان اختلف معك وبمحبه فيما يخص النخب وكنائس شعبنا , فانا لا اراهم كما تفضلت يتطلعون الى الوحدة المنشودة , اعتقد ان يعمل كل مسمى منفردا" لحين تهيء الظروف الموضوعية للوحدة الشاملة ,, مع مودتي ,, يوخنا البرواري

154
خوني عدنان شلاما مقابل :

اعتقد ان السيد يونادم كنا قد عانى كثيرا ليوفق بين ادبيات الحركة التي يتراسها وواقع شعبنا على الارض , لا احد ينكر انه انجز الكثير , لكن في ذات الوقت يتم تحميله مسؤولية اي اخفاق والاخير كان عدم درج اسم الاخوة السريان في الدستور باعتبارها لغة" وثقافة على الرغم من مرور اكثر من احد عشر سنة على اقرار الدستور العراقي , اعتقد كان الاجدى ان يستمر السيد كنا في تبني الخطاب الاشوري وترك حقوق الاخوة الاخرين يتولاها ممثليهم .. مع التقدير

يوخنا البرواري

155
رابي خوشابا شلاما وايقارا مقابل :

الحقيقة لدى شروعي في قراءة مقالكم كان في بالي سؤال لاطرحه عليكم حال اتمام  قراءة ما تفضلتم بكتابته , لكن لدى استرسالي في القراءه ووصولي الى المقطع الاخير المسطر باللون الاحمر انتفت الحاجة من سؤالي فقد ارتأيت ان اسألكم : وانت كمثقف وباحث في الشان القومي ماهو رئيك وكيف السبيل لحل هذه الاشكالية ؟
بالعودة للموضوع نعم استاذي العزيز العمل تحت اسم قومي موحد لشعبنا الآن يكاد يكون مستحيلا" , وكثرة الخوض في هذا الامر يزيد من الاحتقان الموجود اصلا" لا سيما بعد التغير في 9-4-2003 .
اعتقد ان الحل يكمن في امرين لا ثالث لهما , اما ان نعمل معا" كمسيحيين لا سيما في الداخل فالوضوع في الداخل لا يحتمل الانقسام وتنحى القومية جانبا", او كما تفضلت انت يعمل كل مسمى منفرا" بالشكل الذي يرتئيه , فالوحدة القومية مع الاسف اصبحت ضربا" من الخيال في ظل الظروف الراهنة .. مع التقدير 

يوخنا البرواري

156
رابي اخيقر شلاما وايقارا مقابل :

اعتقد ان مسالة توحيد التسميات اصبحت غير ذي جدوة لا بل وصلت الى افق مسدود وعلينا نحن اللذين نحمل التسميات الثلاث ان نحترم كل خيارات الآخر .

 اكاد اجزم انها فرصتنا الآخيرة للحفاظ على ما تبقى من الود فيما بيننا , القومية شعور اختياري بالانتماء وبالتالي لا يمكن فرضها باي اسلوب اخر غير الذي ذكر , انا وانت وغيرنا الكثير اشوريون ونعتز بانتمائنا هذا ولن نقبل باي تسمية اخرى , الاخ مايكل سيبي ومثله الكثير كلدانيون ويعتزون بأنتمائهم  هذا ولن يرضوا بديلا" عنه , ونفس الامر ينسحب على اخوتنا السريان , اعتقد كل ما خضنا في الشان القومي اكثر وبهذه الكيفية سنبتعد عن بعض اكثر .

بناءا لما تقدم علينا النظر الى النصف المليان من الكأس , وابراز المشتركات والعمل على انمائها بما يخدم الجميع .. مع التقدير

يوخنا البرواري

157
الاخ وسام المحترم

انا متابع لموضوع البطاقة الوطنية منذ انطلاقه , لم تتضمن فقرة القومية اي ذكر لمسمانا القومي خلال كل مراحل العمل به ولحد اليوم , انت كتبت منشور بالاعتماد على ما ينشر في الفيس بوك دون مراجعة الوقائع , وهنا تحاول ان تبرر مستغلا" فقرة اخر تحديث والتي وردت في ردي الاول , لكن  هذه لن تنفع لست وحدي متتبع الموضوع , هل تحاول ان توهم القاريء ان منشورك اعلاه حمل وزارة الداخلية على الاستجابة خلال اربع وعشرين ساعة , كلا صديقي ما هكذا تورد الابل , علما" ان السيد النائب جوزيف صليوا قد فاتح مديرية شؤون البطاقة الوطنية وذلك بتأريخ 31/8/2016 مستفسرا" عن عدم ذكر تسمياتنا القومية اسوة" بالاخرين , ونتيجة عدم حصوله على الرد المناسب طالب ابناء شعبنا بمقاطعة مشروع البطاقة الوطنية لحين مساواتنا بباقي شركاء الوطن كمكون اصيل من مكونات الشعب العراقي ,

رابط كتاب السيد النائب جوزيف صليوا الى مدير مشروع البطاقة الوطنية
http://www.alwarka.com/mod.php?mod=news&modfile=item&itemid=31313

158
على الارجح ان الاخ كاتب المنشور اعلاه لم يكلف نفسه عناء البحث والتقصي الصحيح للمعلومة  كي يظفي المصداقية على ما يكتب , واكتفى على ما يبدو بما كتبه ( توما السرياني ) في صفحته الشخصية على الفيس بوك .
 لا يوجد اي ذكر لمسمى قومي يخصنا نحن ( الكلدان السريان الآشوريين ) ضمن بنود الاستمارة الوطنية , في حقل الديانه نشاهد ( مسلم , مسيحي , صابئي , يزيدي , يهودي , اخرى ) اما في حقل القومية فمكتوب ( عربي , كردي , تركماني , اخرى ) هذا في اخر تحديث لاستمارة الحصول على  البطاقة الوطنية بتأريخ 4-9-2016 .
عليه الظلم والحيف طال كل ابناء شعبنا بكل مسمياتهم , هذا ما لايجب السكوت عليه , اما التدليس وخلط الاوراق لاجندات لا علاقة لها بالشأن القومي فاعتقد ان هذا ليس اوانها .


لمن اراد الاطلاع رابط مديرية شؤون البطاقة الوطنية ادناه :
http://www.nid-moi.gov.iq/index.php
الرابط المباشر لتحميل الاستمارة الالكترونية الخاصة بالبطاقة الوطنية :
http://www.nid-moi.gov.iq/upload/upfile/ar/5.zip

159
السيد عدنان عيسى سلاما" سلاما"

لا خلاف من ان النقد الموضوعي غاية وضرورة لابد منها , وليس هناك منصف واحد قد يتملل منه , لكننا هنا نتكلم عن النقد الذي يقطر كرها" وحقدا" وسما" زعاف كالذي دأبت على تسطيره بمناسبة وبغيرها , الحقيقة لدي الكثير للدلو به لكني ساكتفي كما بدات ( سلاما" سلاما")

يوخنا البرواري

160
السيد عدنان عيسى :

عندما ترد في الفضاء الافتراضي حاول ان تكون ردودك ضمن الاطار المقبول لمعايير الكتابة  , ثق تماما" ان الاحزاب الآشورية ستكون اليوم وغدا" وعلى المدى الطويل مادة دسمة لاقلامكم الصفراء , وذلك لاستمرارها في تمثيل مسيحي العراق والتصدي للمشهد السياسي , لذا عزيزي حاول ان تصقل قلمك ليتمكن من اخراج جملة مفيدة , تكون بعيدة عن الطريقة التي كانت تتلى بها بيانات البعث ,,
( بعونه تعالى ) !!!!!!!!!!!!!!!

161


خوني ازيزا عدنان ادم شلاما مقابل :

انجازات الحركة الديمقراطية الآشورية زوعا علامات مضيئة في تأريخ امتنا المعاصر وهي كثيرة لايمكن اختزالها في منشور او حتى مقال , الحركة انبثقت في احلك الظروف الصعبة وفي ظل اعتى دكتاتورية , وكان في مقدمة مطاليبها المشروعة  الاقرار بالوجود القومي الاشوري , وعلى اثرها حدثت الكثير من الاعتقالات انتهت بعضها للاسف باعدام كوكبة عزيزة من رجال الرعيل المؤسس , والحكم على المتبقين بفترات سجن طويلة والاعدام غيابيا" للبعض الآخر . 

 اما بعد التغيير في 9/4/2003 فكانت انجازات الحركة حاضرة  وبشهادة كل منصف , وعلى سبيل المثال لا الحصر , تثبيت مشاركة المكون الكلداني السرياني الاشوري في الحكم كمكون اصيل من مكونالت الشعب العراقي , اقرار قانون الوقف المسيحي اسوة" بالوقفين السني والشيعي , اقرار قانون نظام الكوتا للمكون المشار اليه اعلاه , تمثيل المكون في كل المحافل الوطنية والدولية , المطالبة باقرار قانون الادارة الذاتية , والاهم في نظري احتظان عملية التعليم باللغة الام وتعميمها على امكان تواجد شعبنا , والكثير الكثير , هذه حقائق لا خلاف عليها ولا يمكن ان يكون عليها خلاف في اي حال من الاحوال , قد نختلف سياسيا" مع البعض لكن لا يمكن ان يكون الخلاف ناسفا" لانجازات زوعا او نكرانها كيف ذاك ونحن كنا جزاءا" من كل ما تحقق ,,,,

يوخنا البرواري

162
الاخ العزيز ابو نيسان شلاما مقابل :

شخصيا" ايقنت مؤخرا" ان هكذا مقال وغيره لا يمكن ان يكون مكان مناسب لطرح الافكار فيما يخص الحركة الديمقراطية الآشورية وقيادتها الحالية , كاتب هذا المقال وغيره من بعض المعلقين في اعلاه كالسيد عدنان عيسى حاقدين حد النخاع على كل ماهو اشوري سواء كان ابو نيسان او يوخنا البرواري او يونادم كنا لا فرق عندهم الاشوري اشوري في نظرهم , وهم كارهين له مهما كانت آرائه وتوجهاته , وللاسباب بعضعها معروفة والآخر مجهول , عليه اتمنى عليك ان توفر نقاشاتك وانتقاداتك لكتابتها في المكان المناسب ,, مع التقدير


163
سيد وسام سبب ردك المتشنج على مداخلتي رغم كونها لم تكن موجهه لك بشكل مباشر كرد على موضوعك مرده لسببان , اما انك لم تستوعب الرد ولم تدرك معناه , او انك تضع نفسك في خانة العداء لكل الآشوريين بغض النظر عن آرائهم وتوجهاتهم ,,

164
اخي عدنان ادم تحية طيبة :

السيد عماد يوخنا  يقول ان اختيار الوزراء الجدد هي محاولة للالتفاف على الاصلاحات التي نادت بها الكتل السياسية ( انتهى الاقتباس )  هذا الطرح  فيه الكثير من التجني على الحقيقة , من نادى بالاصلاح هم المتظاهرين في ساحة التحرير وباقي ساحات العراق , الذين  رددو شعار ( باسم الدين باكونا الحرامية ) , وعند استشعار الكتل اللاسياسية الخطر لا سيما وان التظاهرات كانت مدعومة من قبل المرجعية الشيعية العليا , عند ذاك تبنى البرلمان بكتله اللاسياسية الاصلاح وعلى مضض خوفا" من تداعيات لا تحمد عقباها قد تطيح بهم جميعا"  .

الشارع العراقي ايقن ان اشباه السياسيين الموجودين على الساحة السياسية ليسوا سوى لصوص وما غايتهم الا التربح على حساب دماء ودموع العراقيين , عليه طالب بحكومة تكنوقراط تكون بعيدة عن تأثير الحيتان الكبيرة  او بمعنى ادق ( حيتان الفساد ) .

الحقيقة استغرب كثيرا" من اصرار السيد كنه و النائب عماد يوخنا على ضرورة مرور المرشح المسيحي على الكتل السياسية
للحصول على بركة المباشرة بالمنصب , الا يكفي ان يكون المرشح مسيحي كفوء نظيف اليد وزر ايمانا" من الحكومة باشراك كل اطياف الشعب في الكابينة الوزارية دون الحاجة لاي دور للاحزاب كونها جزء من المشكلة وليس الحل .

اعتقد ان القول هذه الكتل قد انتخبت ديمقراطيا" , وبالتالي لا يجوز تجاوزها لم يعد صالحا", لا سيما وان مزاج الشارع قد تبدل باتجاه السخط على كل الطبقة السياسية الموجودة الآن واكيد السياسيين المسيحيين ليسوا استثناءا" ...

يوخنا البرواري

165
الاستاذ جاك الهوزي شكرا للتوضيح وارسال رابط الخبر

166
بعد الاستأذان من الاستاذ كاتب المقال :

الاستاذ جاك الهوزي :

النائب عماد يوخنا قال بالحرف الواحد ان السيدة اوسي لا تمثل المسيحيين لان عملية توزيرها تمت من قبل رئيس الوزراء دون التشاور مع النواب المسيحيين , ونشر الخبر على موقعنا هذا , وقد لاقى الكثير من الاستهجان من قبل شرائح واسعة من شعبنا , مما حدا بالنائب لسحب تصريحة , وعلى اثر ذلك قام الموقع بحذف الخبر الاول واستبداله بالخبر الثاني المعدل تحت الضغط .
علما" انه كرر نفس تعليقه الاول حين وزر السيد  فارس ججو , اذا هي ليست بجديده عليه ,, مع التقدير

167
الاستاذ الكاتب تحية طيبة :
لا معنى للجدل القائم حول تمثيل السيدة الوزيرة للمسيحيين من عدمه والذي اثاره السيد عماد يوخنا ( لغاية في نفسه ) , هي وزيرة في الحكومة العراقية والمفروض انها تمثل جميع العراقيين وتقف على مسافة واحدة منهم جميعا" , هل من الصحيح ان يدعوا برلماني  المفروض انه ديمقراطي لبرالي  الى ممثليات للمكونات داخل الحكومة , من الطبيعي ان تتكون الحكومة من مكونات الشعب  لكن من غير الطبيعي ان تجير الوزارة للصالح المكون الذي ينتمي اليه الوزير , البرلمانيين هم من يمثلون فئات الشعب كونهم وصلوا باصواتهم , لكننا للاسف لم نشهد التمثيل الذي نطمح اليه لا سيما في محنة التهجير الاخيرة , اما افراد الكابينة الحكومية هم ممثلون لكل الشعب او هكذا يجب ان يكون .. مع التقدير للجميع

168
الاستاذ فارس ساكو .. تحية طيبة

طرج جريء ووجهة نظر منطقية , الحقيقة الظروف التي احاطت بشعبنا منذ التغيير في 9/4/2003 ولحد اللحظة , قاهرة ومؤلمة , تخللتها الكثير الكثير من المآسي , دفعت هذه الاحداث شعبنا كي يعيد حساباته ويعدل عن فكرة  احتمالية البقاء الى بقاء لا يحتمل , وقد اصبحت الهجرة المخرج الوحيد له كأفراد او جماعات , وبناءا" على هذا الخيار لما لا تكون الهجرة جماعية كسبيل  للخلاص من هذا الواقع المؤلم وللحفاظ ايضا" على الحد الادنى من الموروثات المشرقية الجميلة ؟؟

169
بعد الاستأذان من الاخ كاتب المقال
خوني عدنان ادم شلاما مقابل :

السيد عماد يوخنا تراجع عن تصريحاته السابقة التي كانت عبارة عن بالون اختبار لبيان مدى تفاعل شعبنا معها , وحين ايقن ان الراي العام بالضد تماما" من تصريحاته ورؤيته الخاطئة للتوزير او التمثيل , عدل ما قاله وبزاويه 180 درجة ليعلن مساندة قائمته للسيدة الوزيرة , مع التقدير

170
منقول بتصرف من الصفحة الشخصية للفنان والناشط السياسي عمانوئيل تومي

دواعش سميلي ,,,

في ذكرى 83 على مذبحة سميلي 07 / 08 / 1933 .........
الراي الذي يقول ان داعش ظهرت في العام 2014 , هذا الراي غير صحيح ولا واقعي ... لان داعش والدواعش كانو هنا بين ظهرانينا منذ ازمان بعيدة .. الحقيقة ان مبادئ ومفاهيم ووحشية داعش كانت موجودة في بلدان الشرق الاوسط لفترات زمنية متفاوتة كل ما في الامر انها تختفي وتظهر بحسب الظروف المكانية والاوضاع الملائمة والمناسبة , طالما ان ادوات الجريمة والممارسات الوحشية هي هي لا تتغير والاهداف اللاانسانية والتعصب الاعمى هو الباروميتر الذي يقودهم في حياتهم اليومية .
سميلي 1933 جريمة كبرى بحق الانسانية وبحق الشعب الاشوري / المسيحي المسالم .... حيث كانت لا زالت لم تلتأم جراحه بعد جرائم سيفو 1917 على يد السلطات العثمانية التركية العنصرية وبعض العشائر الكردية , بدأت بوادر جريمة مذبحة سميلي هذه المرة وللاسف باخراج وتنفيذ عراقي طائفي ولكن تحت اشراف بريطاني .
ما يحز في القلب انه غالبية العراقيين اليوم ومن مختلف المكونات لا علم لهم بمجزرة سميلي , والعتب ليس عليهم بل على الانظمة الحاكمة المتتالية وعلى النظام التعليمي والتربوي في العراق الذي يتعمد ان يهمش ويلغي وجود المكونات الصغيرة الاصيلة ويخفي الحقائق والجرائم المتكررة التي حصلت بحقهم , ان المذبحة الشنيعة التي نفذتها الحكومة العراقية بحق ابناء المكون الاشوري في شمال العراق في سنة 1933 والجرائم المروعة اثناء تولي رشيد عالي الكيلاني لرئاسة الوزراء وتحت قيادة والاشراف المباشر لرئيس اركان الجيش المجرم بكر صدقي لتعتبر جريمة كبرى يندى لها جبين الانسانية .
والاسوأ من هذا انه من الخزي والعار وبحسب الاعلام والصحف والمسؤولين في الدولة في ذلك الوقت ان تصور هذه المجازر بحق مكون عراقي اصيل على انه "اول انتصار عسكري للجيش العراقي بعد فشله في قمع واخماد انتفاضة الجنوب وحركة العشائر في الشمال " ان جريمة مذبحة سميلي التي ذهب ضحيتها اكثر من ثلاثة الاف انسان مسالم ترتقي الى درجة الابادة الجماعية وبحسب العرف والقوانين الدولية, جينوسايد .
ان المطلع على تاريخ تلك الفترة الحرجة من تاريخ العراق اي بعد انهيار الدولة العثمانية واعادة تقسيم الشرق الاوسط ومعاهدة سايكس بيكو وهيمنة دول التحالف المنتصرة في الحرب الكونية الاولى خاصة بريطانيا وفرنسا ومحاولة هيمنتهم على المنطقة شجعت شعوب المنطقة الى المطالبة بحقوقهم المشروعة في اوطانهم واقامة كياناتهم السياسية , والاشوريين لم يكونو استثناء من ذلك خاصة اذا علمنا انهم اصحاب الارض الاصليين ومنذ سبعة الاف عام , فكان من حقهم المطالبة على الاقل بحقوق المواطنة والحرية والمساواة اسوة بغيرهم من المكونات الاخرى .
لقد جوبهت هذه المطاليب من قبل الحكومات والسياسيين العنصريين بالعنف والقتل والدمار حيث تعرضت اكثر من 60 بلدة وقرية اشورية الى الهجوم المسلح من قبل الجيش العراقي تحت امرة المجرم العنصري الداعشي بكر صدقي وتم ذبح وقتل معظم سكان هذه البلدات وكان الاسوأ ما حصل في بلدة سميلي يوم 8/ 8/ 1933 حيث كان قد لجأ اليها المئات من العوائل الاشورية من القرى والبلدات والمزارع الاخرى طلبا للحماية والامان من تقدم عساكر / دواعش بكر صدقي , وكانت العديد من العوائل من نساء واطفال قد لجئت الى مخفر شرطة سميلي طلبا للامان معتقدة ان رجال الشرطة سيقومون بحمايتهم طالما ان هناك العلم العراقي يرفرف فوق المخفر , استمر هذا الحال بين اخذ ورد بين العوائل الخائفة المرتعبة من جهة وبين رجال الشرطة الى ان وصلت اولى سرايا الجيش وعصابات السلب والنهب من العشائر المتواجدة في المنطقة , فحوطت البلدة بقطعات الجيش وافراد العشائر وبدا الهجوم بالاسلحة والرشاشات ومن سلم من اطلاق النيران تعرض للذبح على الطريقة الداعشية .
جراء ذلك والاحداث التي سبقتها تم قتل وذبح اكثر من ثلاثة الاف اشوري عراقي من بينهم نساء واطفال وكبار السن لا ذنب لهم سوى انهم اشوريين مسالمين .
هنا الواجب يحتم علينا ان نذكر الموقف البطولي والمشرف الذي وقفته بلدة القوش الاشورية البطلة والذي يشهد لها الى اليوم من لا زال حيا من تلك المجزرة او المؤرخين حيث لجأ الى القوش اعداد كبيرة من العوائل الاشورية من مناطق اخرى طلبا للامان ولكن قطعات الجيش وعصابات النهب والسرقة لاحقتهم واعطى الجيش اوامر لاهل البلدة ان يخرجو اللاجئيين من بلدتهم او سيتم القضاء عليهم جميعا , فكان جواب الالقوشية للجيش واضحا وصريحا " هؤلاء اهلنا واخوتنا وقد اتو هنا سعيا للامان وطلبا للحماية فاما نحيا معا او نموت معا " . هذا الموقف المشرف النادر سجل وبحروف من ذهب في سجل القوش القلعة الصامدة .
من المؤسف والمخيب للامال انه لم يظهر ولمدة ثمانين عام واكثر , سياسي واحد او حزب عراقي وتكلم يصراحة عن هذه الجريمة وعن هذه الابادة البشرية التي ارتكبت بحق احد المكونات الاصيلة للشعب العراقي وهو المكون الاشوري وذلك على يد الحكام الشوفينيين العنصريين مثل رشيد عالي الكيلاني والمجرم بكر الداعشي صدقي , والى يومنا هذا لا زلنا نسمع المسميات الساذجة المذهبية والطائفية والدينية التي ننادى بها الا التسمية التاريخية والحقيقية للمكون الاصيل وصاحب الارض ... الاشوريين ... العنوان الذي يبدو لي يرعب ويتحسس منه الكثيرين .
ان ما حصل في اب 2014 ليس بجديدا على العراق أو غريب على الاشوريين فقط هو أمتداد لمـا سبقته من أحداث وهجمات وجرائم داعشية عديدة مستمر الى يومنا هذا وستستمر مـا لم يوضع حداً لهـا بقوانين مدنية صارمة تبعد الدين عن الدولة ويحترم المواطن العراقي كمواطن من الدرجة الأولى بغض النظر من دينه أو مذهبة أو قوميته
لذلك فقد ان الاوان في ان نطالب الحكومة والبرلمان العراقي وكل المنظمات العالمية والدول الكبرى الى اقرار قانون بالاعتراف بمجزرة سميلي 1933 باعتبارها جريمة ابادة جماعية / جانوسايد بحق الانسانية اقترفت على يد القيادات العسكرية العراقية وتحت اشراف الحكومة العراقية انذاك , واعتبار هذا التاريخ اعترافا رسميا بالجريمة التي ارتكبها الجيش العراقي بقيادة المجرم بكر صدقي وادانتها وادانة كل القائمين عليها والمنفذين لها , والى تعويض جميع ضحايا هذه المجزرة النكراء .
عمانوئيل تومي
فنان وناشط سياسي

https://www.facebook.com/emmanuel.g.tomi

171
الاخ عدنان ادم شلاما :

في هذه المرحلة الحرجة علينا التكاتف لدرء الخطر المحدق بوجودنا كشعب اصيل في ارضه التأريخية بيث نهرين  , فالذئاب تحيط بنا من كل حدب" وصوب , النظر لقضايا شعبنا العادلة بالمنظور الحزبي الضيق واخضاعها للحسابات الحزبية والاهواء الفئوية سيلحق بالغ الضرر بها .

صدقني في الداخل تلاشت الاسطفافات الحزبية لا سيما في القضايا المصيرية ولم تعد تلقى قبولا ورواجا" في اوساطنا الشعبية , الا ما ندر , من خلال نشرك اعلاه تعطي انطباع للمتلقي  انك من القلة المتبقين الذين لازال لا يهمهم استحصال الحقوق بالقدر الذي يهمهم الجهه التي كان لها الدور الاكبر في ذلك , وهذا بحد ذاته كارثة , كان حري بك المطالبة برص الصفوف وان تعذر رصها , العمل كل من موقعه لحماية الحقوق الشرعية كحد ادنى يمكن القبول به , تحية حب واحترام لكل من اعاد قضية التجاوزات الى الواجهه ودفع باتجاه حلها واعادة الحقوق لاصحابها ,, مع التقدير

يوخنا البرواري

172

السيد وسام مومكا :

رغم انك اجبت على سؤالي بسؤال وهذا خلاف المنطق , الا اني ساجيب على كل تساؤلاتك بصدق , وسأغض الطرف عن تجاهلك المتعمد  او بالاحرى تهربك من سؤالي البسيط :

بدا" ( التيارية ) عشيرة من ضمن العشائر الاشورية ( البازية , جيلو , تخوما , وغيرها الكثير ) ربما طغى اسم العشيرة المشار اليها اولا" على باقي الاسماء لكبر حجمها من حيث الافراد ولم يكن هذا الاسم يطلق على عموم الاشوريين مطلقا" .

 الاشوريين اختاروا الانزواء والانعزال لحماية كرامتهم من الظلم وحكم الاكثرية المسلمة , وقد عاشوا في قرى جبال هكاري ( جنوب شرق تركيا ) لقرون هربا" من موطنهم ( بيت نهرين ) بسبب الغزوات وحفاطا"على ايمانهم المسيحي , نعم مرو بايران خلال مسيرة العودة ,  لكن ايران كانت موطن الجزء اليسير منهم وقد هجرو هم ايضا" الى تلك المناطق  لنفس السبب المشار اليه اعلاه .
 تسميتنا ( اتورايا , آثوراي , آشورايا ) كلها صحيحة وتدل على انتمائنا القومي الآشوري وقد حافظنا عليها بامانة وكنا نتداولها حتى قبل ان يخلق الانكليز ,, الحقيقة التي لا يمكن انكارها والتي يعيها كل ابناء شعبنا  ان اكثر من حافظ على اللغة الام ( الآرامية - السريانية ) هم الاشوريين ( آتورايا ) والدليل تمسكهم بها وفتح مدارس لتعليمها وحث ابنائهم للالتحاق بها , اما وجود بعض الكلمات القليلة من ( التركية , الفارسية , الكردية ) في لهجاتنا المحكية فمرده للتقارب الجغرافي , وهذا امر طبيعي لا عيب فيه البتة .

 فيما يخص القرى نحن لم نبع قرانا مطلقا" فهذا محض افتراء منك , تم تهجير بعض القرى الاشورية من قبل بعثكم العروبي , وقد عاد الكثير من السكان الى قراهم بعد التغيير في 9-4-2003 وهم يعانون الامرين الان للحفاظ عليها واعمارها , الهجرة من الوطن واقع معاش لكل المسيحيين العراقيين لا يمكن انكاره وحصره بمجموعة من امتنا دون المجاميع الاخرى  , الصحوة الاشورية كانت متقدة في صدر كل اشوري منذ القدم وليست وليدة واقع معين , واليك بعض الشواهد على سبيل المثال لا الحصر :  ماذا تسمي تاسيس الاندية الرياضية الاشورية في حقب حكم العراق المختلفة , الم تكن واجهات لعمل قومي حقيقي ؟؟ كيف تقرأ تاسيس الاحزاب على اساس الاعتراف بالحقوق القومية الاشورية , الم تسمع عن شهداء اشوريين اعدموا خلال حقبة الثمانيات على هذا المذبح واخرين حكموا لفترات طويلة ولنفس الاساب السياسية انفة الذكر ,, هل سمعت بحملة الاعتقالات التي قام بها ازلام البعث لمجموعة كبيرة من النخب في المجتمع الاشوري في كل من ( كركوك , بغداد , الموصل  وغيرها ) والسبب ميولهم واتجاهاتهم القومية المشروعة ,,
 انا اعي واجزم انكم تعون هذه الحقائق لكن تحاولون تجاهلها لغاية في انفس البعض , هذا جوابي لك , ان كنت حقا" تبحث عن اجابات .. مع التقدير

ملاحظة :
 اعتذر من القراء الكرام ان كانت العربية التي اكتب بها دون المستوى في ردي هذا وباقي ردودي , فنحن نتعلم العربية في المدارس عندما نبلغ السابعة , ولا نتداولها في البيت مطلقا" ,   لذا اقتضى التنويه .

لا يفصل بين الاشورية والسريانية سوى عوامل الزمن وكتابات بعض المغرضين الآن ( منقول من تعليق احد الاخوة الكرام على مقال في منتدانا الاغر هذا  )

الآشوري يوخنا البرواري

173
رابي اخيقر شلاما وايقارا مقابل :

الحقيقة صحى البعض مؤخرا" من سباته الطويل , واكتشف بقدرة قادر انه ليس عربيا" , وهذا بحد ذاته شيء جيد مع احترامنا الشديد للاخوة العرب , لكن ما لايمكن قبوله من هذا الصاحي النايم , تطاولوه على من سبقوه بعقود ان لم نقل قرون في مجال العمل  القومي , وكان ثمرة هذا العمل الجبار العديد من الجمعيات والمنظمات والاحزاب التي رسخت مباديء الانتماء لدى الفرد الآشوري , وكلها تأتت بكم هائل من التضحيات  والصبر والعمل الجماعي المظني .

 ناهيك عن ان هذه الصحوة لم تكن كافية بالقدر الذي يمكن صاحبها من التميز بين ما هو قومي او مذهبي كنسي ,, فراحوا يخلطون الحابل بالنابل ,, الحقيقة ايمانك بآشوريتك ودفاعك المستميت عنها هو ما اوجعهم وليس العكس اكيد , والا كيف يمكن ان نصف حالة الغرور التي اصابت احدهم ليصف نفسه بالمحيط !! دمت بخير .. مع التقدير   

174
السيد وسام مومكا :

اسمح لي ان اسألك : متى اكتشفتم انكم لستم عربا" ؟؟؟ انتم اقصد بها من دخل المعترك القومي دون دراية او اساس مؤخرا"

175

الاستاذ يعكوب ابونا المحترم :

تحليلك رائع ومنطقي جدا" للحالة التي تمر بها تركيا هذه الايام , الرئيس التركي اردوغان وكما تفضلت يحاول اعادة امجاد الخلافة العثمانية الفانية , لكن هذه المرة بثوب ظاهره حضاري وباطنه دمومي مجرم , ان تتبعنا سلسلة الاحداث السياسية التي جرت في تركيا قبيل الانقلاب المزعوم سنتوصل الى نفس النتجة التي تفضلت بتوضيحها في مقالك اعلاه , نعم الانقلاب مفتعل ومتفق عليه سلفا" لتغيير نظام الحكم من برلماني الى رئاسي , يطلق يد اردوغان لتفيذ اجنداته الاخوانية , ويقر تشريعات جديدة ليحكم قبضته على الحكم وقد بانت ملامح هذا المخطط بالضغط على  اغلو للاستقالة رغم كونه من جماعة الاخوان ( العدالة والتنمية ) والاتيان برئيس وزراء اخر اكثر طواعية لتنفيذ اوامر اردوغان دون نقاش , لكن كل ما تقدم سيبعد تركيا عن اوربا وهذا بحد ذاته مكسب ايجابي لاوربا المسيحية , واعتقد ايضا" سيقطع الطريق نهائيا" امام تطلعات تركيا الاردوغانية للانظمام الى الاتحاد الاوربي , لعدم ايفاء تركيا بمعايير الاتحاد بسبب  خيارات وتطلعات وسياسات الحزب المشار اليه اعلاه , .. تقبل تحياتي .. مع التقدير

176
بعد الاستأذان من السيد كاتب المقال :

السيد توما السرياني :

تقول في مداخلتك ردا على السيد بزنايا (من خارج الجسم الكلداني الي هو انتو لان انتو اعترضتو وخفتو وصارت الكم وسواس بحيث متعرفون شتسوون  ) انتهى الاقتباس : من تقصد بأنتم هل تقصد العامة من الاثوريين ؟ ام النخب والتنظيمات السياسية  ؟ ام الكنيسة الاشورية التي هنأت احدى ابرشياتها الرابطة الكلدانية بمرور عام على تاسيسها ,  ان كان جوابك العامة نسالك كيف استطلعت ارائهم حول الرابطة الكلدانية ومن سالت , وان كان التنظيمات السياسية , نطالبك ببيان او حديث لهذه الاحزاب او لاحد مسؤوليها يثبت وقوفهم بالضد ولو همسا" من الرابطة المشار اليها اعلاه , وفيما يخص الاعتراض في قولك انف الذكر متى كان هذا الاعتراض ولدى من ؟؟

177
أنا هو الطريق والحق والحياة .. من امن بي وأن مات فسيحيا

الاستاذ انطوان صنا :
نشاطركم الحزن والالم لمصابكم هذا , متضرعين للرب ان يرحم فقيدكم ويلهمكم الصبر والسلوان

يوخنا البرواري

178
الاستاذ نامق ناظم جرجيس المحترم :

الحقيقة الغاية من اعادة نشر المقال هي كما اسلفت سابقا" كي تعم الفائدة وتجيب ايضا" على تساءلات بعض الاخوة , ولم تكن لاية غايات اخرى اطلاقا" ,  لكني في الحقيقة اتفق معك تماما" فيما تفضلت به حول مسالة رص الصفوف والتركيز على ما يهدد وجودنا التاريخي في ارض ابائنا واجدادنا كمؤمني لكنائس رسولية ذات جذور مشرقية واحدة , لا سيما وشعبنا يمر بهذه الظروف العصيبة القاهرة .

 اصبت حين استشهدت بمقولة قداسة البابا فرنسييس حيث قال مخاطبا" مثلث الرحمات مار دنخا الرابع ما يجمعنا اكثر بكثيرمما يفرقنا ,, الرب يباركك .. مع التقدير

179
سيد وسام شلاما :

لن اكذب عليك واقول اني لا اعرف السيد سولاقا او لم اشاهده مطلقا" , الحقيقة شاهدته مرة واحدة في حياتي , وعن بعد , خلال حضور احد اجتماعات الحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) في العاصمة بغداد عندما كنت احد كوادرها المتقدمة وكان ذلك بين عامي 2009-2010 , علما" ان مشاهتي له وكما ذكرت سابقا" كانت عن بعد ولم يتسنى لي السلام عليه وهو لا يعرفني مطلقا" , اما لما انا اعرفه وهو لا , كونه كان احد اعضاء القيادة في حينه ومن واجب الدرجات الادنى في السلم الحزبي  معرفة اعضاء القيادة , وبالتأكيد دفاعي عنه ان صح تسميته دفاعا" , لم يكن نابعا" من نفس طائفي او خلفية" حزبية او بسبب اية انتماءات اخرى عشائرية كانت ام مناطقية , بقدر ما هو انحياز للحقيقة مقابل التجني الذي قيل بحقه في منشورك اعلاه , وهو كما يعلم الاخوة في المنتدى من دعاة الوسطية والاعتدال ..

عزيزي وسام :
نعم انا مؤمن بآشوريتي حد النخاع , لكن في الوقت عينه احترم واقدر عاليا"خيارات الآخرين وانتماءاتهم , ولا احاول مطلقا" فرض قناعاتي على احد  , اما لماذا ذكرتك بمحل اقامتك الجديد , هو اشارة ضمنية لتتبنى القيم الحميدة للمجتمع الجديد الذي تقيم فيه , الرافض لكل اشكال المساس بالاخرين دون وجه حق , ثم انا ابن البلد واعي الظروف القاهرة التي دفعت شعبنا المظلوم بكل مسمياته للهجرة , تاركا" وراءه كل شيء وفي مقدمة ما ترك ذكرياته  واماله وطموحاته , بمعني اخر انا لم اكن اتساءل عن سبب الهجرة فلست بغافل" عنها  . لكن كل ما قصدته ان تبتعد عن الاسلوب الاستفزازي في التعامل مع من تراهم خصوم , وهم على الارجح ليسوا كذلك , انت في اول ظهور لك قلت ما نصه ( وان كان موميكا قد أدخلكم بإنذار من خلال عودته للكتابة في منابر شعبنا ) انتهى الاقتباس : ابهذه الكيفية تحاول ترسيخ رؤيتك ؟ هل نحن في حرب ( لا سمح الله ) ام انه البيان رقم (1) , كلا عزيزي هذه ليست بداية يمكن التعويل عليها في الحوارات الفكرية البناءه ,, شكرا لك .. تقبل تحياتي


يوخنا البرواريِ

180
رابي قشو نروايا :

شرفني مرورك وما اسعدني اكثر التزامك الثابت بالكتابة بلغتنا الام ,, شكرا الرب يباركك

181

رابي خوشابا سولاقا شلاما مقابل :


قبل البدء اود التوضيح ان المقال ليس لي , كتب بقلم سيادة المطران مار ميلس زيا وانا نقلته الى منبرنا هذا لتعم الفائدة , علما" ان رابط الموقع الاصلي موجود في نهاية المقال :

العداء ان صح تسميته بين الكنائس اليونانية-البيزنطية وبين كنيسة المشرق ، عداء مفتعل لغايات سياسية الحق بالغ الضرر بكنيسة المسيح له المجد , نتج في بداياته عن خلاف بسبب تطبيق التسميات الخاصة بالقديسة مريم العذراء ، فى وصف تجسد ربنا يسوع المسيح. بالطبع كان هذا الخلاف كنسى-سياسى بين كرسى الإسكندرية وكرسى القسطنطينية، ظهر أخيراً فى صورة نزاع لاهوتى واحتدام شخصي بين كيرلس بطريرك الإسكندرية ومار نسطوريوس بطريرك القسطنطينية فى مجمع أفسس 431 .
يرجى التركيز والوقوف عند مفردة خلاف سياسي بين الكرسيين وتطور لاحقا" الى لاهوتي , بمعنى قد تم توظيف الدين  من احد الاطراف  لتحقيق مكسب سياسي وتسقيط الآخر , عندما نعلم بمن تم الاطاحة ونفي وشهر به وحرق معظم نتاجه الفكري اللاهوتي , حين ذاك يتبين لنا جليا" من وظف الاهوت لابعاد خصومه عن الساحة وتأمر عليهم باسلوب اقل ما يوصف بالبعيد عن المسيحانية  , على ما يبدو ان هذه الافة ليست وليدة العصور المتأخرة ..

اما فيما يخص الرد على المتطاولين المسيئين لرموزنا الدينية والثقافية , قررت تجاهلها وعدم الرد عليها بعد الآن , عملا" بنصيحتك ونصيحة الاخ روبين 

شرفني مرورك رابي .. مع التقدير 

                    يوخنا البرواري

182
رابي خوشابا شلاما مقابل :

نعم التدخل اللا مدروس من قبل البعض في الشان الكنسي قد عقد المشهد كثيرا" , لكن في المقابل علينا عدم تجاهل او اغفال  قيام بعض رجال الكنيسة بطرح مشاكلهم مع رؤسائهم على الملاْ وفي الاعلام تحديدا" , الفضاء الواسع المفتوح على كل الاحتمالات , والذي بالتاكيد  لن يفضي لحل ناجع يصب في مصلحة الكنيسة ومؤمنيها ..

الحقيقة ما اثار اعجابي في مجمل حديثك اعلاه او انا هكذا فهمته , بوجب  التفريق بين الانتماء الكنسي والمسميات القومية لشعبنا , وعدم اعتبارهما مساران مترابطان متلازمان , لاسيما وان كنيسة الرب هي اممية لكل الناس , اما  الانتماءالقومي فهو حكر بجماعة معينة تربطها روابط مشتركة ومن اهم مقوماتها اللغة ,, شكرا" لك .. مع التقدير


يوخنا البرواري

183
سيد وسام مومكا :

الحقيقة قرات مقال الاستاذ خوشابا سولاقا في حينه ووجدته عقلانيا" وسطيا" يدعو لرص الصوف ونبذ التنافر بشكل عام , ويتماشى مع الخط الذي ارتضاه لنفسه في الكتابة وكنتيجة حتمية كسب ثقة واحترام  الكثيرين , وطالب ايضا" في متن مقاله بترك المشاكل التي تخص الشان الكنسي للاكليروس يحلها داخل اروقة الكنيسة بعيدا عن متناول الصحافة , موضحا" ان هذا الامر ( التدخل من غير ذوي الاختصاص ) قد يقعد المشكلة ويزعزع الثقة بين رجال الكنيسة ورعيتهم حسب اعتقاده , لكن لدى قراءتي لما كتبت انت , رجعت مرة اخرى لمقال الاستاذ سولاقا علني قد سهوت عن سطر" او شيء ما, رغم يقيني المسبق بنيتك من هكذا كتابات  وثقتي التامة باهداف وغايات الكاتب الاول المشار اليه اعلاه , فوجدت نفسي لم اكن مخطئا" البتة فيما قراءته سابقا" ولم اسهو عن شيء , ها انت تعود لنفس اسلوبك الاستفزازي في الكتابة وحشو الكلمات , حشرت اسم غبطة البطريرك الجزيل الاحترام رغم عدم تطرق السيد خوشابا لمقامه السامي كي تثير مشاعر الاخوة الكلدان .

 لم تكن مصيبا" هذه المرة كما  المرات السابقة , كان عليك اختيار هدف اخر غير السيد سولاقا لسبب بسيط , كون الاخير معروف بدماثة الخلق والوسطية والاحترام للكل وبالنتيجة كسب حب واحترام الكل لا سيما ابناء شعبنا المتواجدين في منبرنا هذا وخارجه , بمعنى اخر انك لن تلقى اذان صاغية لما تقول , واختيارك هذا قد اضعف قضيتك كثيرا" رغم اني اشك  ان لك قضية اصلا", ففي النهاية الكتابة فن وذوق وان اختلفت الاراء , وليست مطلقا" مدعاة للعبث واللهو .

كنت قد ذيلت احد ردودك مؤخرا" وبينت فيه انك تقيم الان في المانيا وهذا براي قد يعطيك دافعا" آخر للكتابة بسبب وقت الفراغ الكبير المتيسر لمن ذهب الى اوربا حديثا" وهو في طور الاندماج المجتمعي لاسيما وقد ضمن اعانات البطالة والضمان الصحي , هنا يجب الاستغلال الايجابي لهذه الميزة وبالخصوص لمن يكتب للناس  فأنت الآن تعيش في بلد حر يحترم الراي الاخر ,, ارجو ان تعيد النظر في ادائك مستقبلا" لا سيما وانك قد عدت حديثا" للمنبر بعد ابعاد دام سنتين حسب زعمك  ,, شكرا



يوخنا البرواري

184
رابي اخيقر  :
رابي اوشانا :

شكرا لمروركم .. مع التقدير

185
اخي Ruben :

لك ما طلبت ,, شكرا لمرورك .. مع التقدير

186
اخي مايكل

الحقيقة رؤية الكهنة في كنيسة المشرق الاشورية ومؤمنيها لطبيعة مخلصنا له المجد ذكرها سيادة المطران مار ميلس في مقاله اعلاه , وكما ذكرت للاخت سوريته انهم اي رجال الدين  يعبرون عن ايمانهم بكل  صراحة ووضوح ولا يمارسون التقية , فالايمان في كنيسة المشرق  كما يعلم الجميع يتناغم  مع العقل والمنطق وليس مدعاة للخجل كي يقوموا بأظهار خلاف ما يؤمنون ,,


شكرا لمرورك .. مع التقدير

187
بشينا اخي عدنان :

شكرا لمرورك وثنائك على الاختيار , لكن المقال ليس لي فقد قمت بنقله من احد المواقع وهو بقلم سيادة المطران ما ميلس زيا , تقبل تحياتي .. مع التقدير

188
السيدة سوريتا المحترمة :

بدأ ما تفضلت باقتباسه من المقال هو قول لسيادة المطران مار ميلس زيا وليس كلامي , واكيد هو لا يمارس التقية حين يقول : كذا الحال مع تعبير “والدة الله” الذي يأخذه البعض على ان الكنيسة لا تؤمن بالوهية المسيح، لكن استخدام تعبير “والدة المسيح” يعبر ضمنا أن والدة المسيح ربنا، هي والدة “الاله التام” ووالدة  “الانسان التام” في الوقت ذاته ( انتهى الاقتباس ) .

كيف تقرأين ما قام بكتابته  في هذين السطرين الا يعد جوابا" كافيا" لتساؤلك , ويقول في موضع اخر : وهذا ما يرد في ليتورجية الكنيسة ففي صلاة ختام القداس تنشد الكنيسة: (ܡܫܝܚܐ ܐܠܗܢ ܘܡܠܟܢ ܘܦܪܘܩܢ ܘܡܚܝܢܢ ܘܫܒܘܩܐ ܕܚܛܗ̈ܝܢ) وترجمتها (المسيح الهنا وملكنا ومخلصنا ومحيينا وغافر خطايانا)، اضافة الى العديد من الصلوات ومنها نخص بالذكر ترديد قانون ايماننا النيقاوي الذي يقر بالوهية المسيح وانسانيته ( انتهى الاقتباس ).

شكرا" لمرورك .. مع التقدير

189
كنيسة المشرق الاشورية ومار نسطورس

غبطة المطران مار ميلس زيا

أنتجت الحروب الدائرة بين الإمبراطوريتين الرومانية والفارسية، مناخاً سياسياً ادى الى عزل كنيسة المشرق عن الغرب. فلم يتسنى لكنيسة المشرق أن تحضر أو يمثلها أحد في المجامع الكنسية الأولى ولا حتى المساهمة أو مناقشة مقررات أي مجمع ومن ضمنها مجمع افسس 431 م.

وبالنظر للظروف الاستثنائية التي عاشتها الكنيسة آنذاك فقد استقلت في كل شؤونها، حتى تبنت لاهوتاً تم اعتباره مختلفا عن الكنائس الأخرى. ومع ذلك فقد قبلت صيغة ايمان مجمع نيقية 325 م وإن كان ذلك في فترة متأخرة في مجمع مار اسحق عام 410 م، وكان هذا دليلا على أن استقلالية لاهوتها لا يعني الابتعاد عن جسم الكنيسة جمعاء. لكن تدخلات ذات اهداف غير كنسية استغلت تشكيل صيغ العقائد وكذلك صيغ ايمان كنائس اخرى في المنطقة بعيدا عن حدود الامبراطورية الرومانية، قادت الى عقد مجمع أفسس 431 م واقرت ادانة مار نسطورس بسبب عقيدته لكن ذلك لم يؤثر على الكنيسة نفسها لأن مار نسطورس لم يكن يوما بطريركا لها.

إن كنيسة المشرق أعترفت بقوانين مجمعي نيقية 325 م والقسطنطينية 381 م. وكذلك قبلت اعلان مجمع خلقيدونية 451 م بخصوص الطبيعتين في المسيح، لكنها تريثت في قبول مفهوم الاتحاد بين الاقنومين، حيث نادى مجمع خلقيدونية باقنوم واحد في المسيح. فيما كان الموروث الايماني والعقائدي لكنيسة المشرق يقوم على الايمان بطبيعتين واقنومين في شخص يسوع المسيح.

واحتفاظ كنيسة المشرق كذلك بلقب “والدة المسيح” في وصفها للقديسة مريم العذراء، بسبب اعتقادها أن لقب المسيح يشمل كلا من “الاله التام” و”الانسان التام”، وانحراف تفسير معنى كلمة اقنوم بالسريانية الى مفهوم بعيد كليا عن ايمانها حيث ترجم خطأ الى كلمة “شخص”، فقد أطلق فيلوكسينوس المنبجي Philoxenos of Mabbug في مطلع القرن السادس، اسم النساطرة على اتباع كنيسة المشرق.[1]

تبنت كنيسة المشرق لاحقاً، مفاهيم المسيحانية الانطاكية، ضد المفاهيم التي طرحها اوطيخا.[2] إن ربط كنيسة المشرق بنسطورس بطريرك القسطنطينية، كان غير مبرر. لأن الكنيسة شددت على ان معيار ايمانها العقائدي واللاهوتي والكرستولوجي هو ما اعلنته في وثيقة ايمانها وما تعبر عنه في صلواتها الطقسية وما تتضمنه من عقائد. وليس من المنطق ان تتهم الكنيسة بالهرطقة بناء على ما نسبه خصوم مار نسطورس له من منطلقات وعقائد يصعب التأكد من صحة نسبتها اليه بسبب ما تعرضت له كتاباته من اتلاف وكثرة الشكوك في صحة النزر اليسير الذي وصلنا منها.

إن اطلاق اتهامات بهرطقة كنيسة المشرق جاء نتيجة الالتباس وسوء الفهم الحاصل في ترجمة المفردات ومفاهيمها وهو ما حصل على سبيل المثال في مفردة (قنوما)، وفي هذا الصدد يقول الدكتور سيباستيان بروك، من الضروري ان نترك كلمة qnoma مكتوبة كما هي بلغتها لتجنب أي سوء فهم.[3]

ولا شك اننا نفهم ان العقيدة الارثذوكسية المنادية بطبيعة واحدة واقنوم واحد في المسيح، من دون ان نحور في المعنى بكل الاحوال والقول انها تعني الغاء ناسوته. وهكذا كان ينبغي على الاطراف ان تتفهم تعابير وصيغ ايمان الكنائس الاخرى مثل كنيسة المشرق على سبيل المثال، من دون تقويل وتفسير ايمان الكنيسة التي تؤمن بطبيعتين واقنومين في المسيح، أنها تأكيد لوجود شخصين في المسيح.

كذا الحال مع تعبير “والدة الله” الذي يأخذه البعض على ان الكنيسة لا تؤمن بالوهية المسيح، لكن استخدام تعبير “والدة المسيح” يعبر ضمنا أن والدة المسيح ربنا، هي والدة “الاله التام” ووالدة  “الانسان التام” في الوقت ذاته.

وهذا ما يرد في ليتورجية الكنيسة ففي صلاة ختام القداس تنشد الكنيسة: (ܡܫܝܚܐ ܐܠܗܢ ܘܡܠܟܢ ܘܦܪܘܩܢ ܘܡܚܝܢܢ ܘܫܒܘܩܐ ܕܚܛܗ̈ܝܢ) وترجمتها (المسيح الهنا وملكنا ومخلصنا ومحيينا وغافر خطايانا)، اضافة الى العديد من الصلوات ومنها نخص بالذكر ترديد قانون ايماننا النيقاوي الذي يقر بالوهية المسيح وانسانيته.

ونخلص الى القول أن الظروف التي مرت بالكنيسة عبر الاجيال حتمت عليها التأثر بالبيئة الثقافية تحت سيطرة العديد من السلطات وتعاقبها وممارسة ابشع انواع الاضطهاد في العادة منذ العهود الساسانية حتى العصور العثمانية في القرن الماضي. نتيجة الضغوط القاسية التي عاشتها الكنيسة كان عليها التمعن بفطنة وحنكة على اطلاق التعابير والتفاسير عبر العصور المختلفة وسط شراسة اتباع افكار ومعتقدات مغايرة. ولم يكن من السهل ان يتقبل وسط مختلف عقائديا ودينيا يشكل الغالبية تعبيرا مثل ” والدة الاله” وكان يعده في الغالب كفرا.

ان اعتقاد كنيسة المشرق بخصوص طبيعة المسيح، يقول بشخص واحد، ذو اقنومين وطبيعتين. ولعل تفسير هذه الصيغة على انها شخص واحد وطبيعتان ملموستان، وطبيعتان مجردتان، هي ارثذوكسية تماماً اذا ما حاولنا ان نفهم تماما كيفية اتحاد الذات الالهية مع الناسوت[4].

[1]  A Ssemani (note3),P. LXXVII. راجع ايضا: ادلبرت ديفز، هل لاهوت الكنيسة الاشورية نسطوري؟ الحوار السرياني 247.

Philoxenus of Mabbug (died 523) was one of the most notable Syriac prose writers and a vehement champion of Miaphysitism.

[2]  ادلبرت ديفز، هل لاهوت الكنيسة الاشورية نسطوري؟ الحوار السرياني 259.

[3]  سيباستيان بروك، دراسات في المسيحانية السريانية في Variorum XIII 131. الحوار السرياني.

[4] مار افرام موكن، هل لاهوت الكنيسة الاشورية نسطوري؟ الحوار السرياني 275


http://bethkokheh.assyrianchurch.org/articles/103

190
رابي اخيقر شلاما :

احييك لجهدك الدؤوب في البحث وارساء اركان الحقيقة الساطعة والواضحة , وان تجاهلها البعض وغض البصر عنها , لا بل حاول طمسها احيانا" ,, الرب يحفظك ويبارك بيك

191
الاخ ماجد ايليا المحترم :

في البدأ لا يسعني الا ان اشكرك لتسليطك الضوء على هذا الفعل المستهجن , والذي عزا سببه  احد الاخوة بالعاطفة الزائدة ليس بالنص لكن ضمن هذا الاطار , ليسمح لي ان اختلف معه بمحبة , واقول : ان هذا العمل لايمكن درجه ضمن خانة العاطفة الزائدة , بقدر ما هو بدافع التملق الزائد  اللا مبرر ,  لكن الطامة الكبرى تكمن في ان التصرف صدر عن رجل المفروض انه رجل دين مسيحي , لدية ثوابت وحدود لا يمكنه بل لايسمح له تخطيها باي حال من الاحوال , وتحت اية ذريعة كانت , ياترى هل استوعب السيد عبدو رعد النتائج التي ستترتب لرفعه الآذان , لا باس ان يتم اقامة مأدبة افطار للطرف الآخر , رغم يقيني بعدم جدواها على المستوى الشعبي , لكن فليكن من باب المجامله , اما ان ينبري رجل دين مسيحي نذر نفسه لخدمة كنيسة الرب يسوع المسيح له المجد بلعب دور المأذن فهذه ولله صعبة لايمكن استيعابها .

خلال متابعتي لما ينشر من فيديوات على اليو تيوب , استوقني فيديو لاحد شيوخ السلفية الوهابية يقول فيه وبالنص , كان هناك رجلا" سكيرا" دعي الى الاسلام فأبى متذرعا" بعدم استطاعته الاقلاع عن شرب الخمر , يسترسل الشيخ قائلا" : فقيل  له لا باس اسلم ولا تقلع عن شرب الخمر , فوافق الرجل من توه ( ربما بسبب بعض المغريات ), باغته من دعاه  قائلا" : اما وقد اسلمت بنطقك للشهادتين , فان شربت الخمر جهارا" او وجدت مخمورا" جلدناك , وان ارتديت عن الاسلام اقمنا عليك حد الردة ..
ياترى هل كان راهبنا المسكين يعي هذه الاحكام ام ان امور اخرى قد غشت بصيرته ؟؟ !!!اعتقد جازما" ان الرجل ليس جادا" بانتمائه المسيحي ولا بنذوره الكهنوتية ,, سامحه الرب وحفظه ,, تحياتي وسلامي
 , 

192
جورج السرياني 

 الحقيقة حيرنا خلافكم معنا هل هو قومي , ام مذهبي كنسي , وضحوا سبب الخلاف كي يتسنى لنا الرد في صلب الموضوع , ان كان جوابك ( قومي ) حري بك مجادلة ابناء جلدتك السريان ممن يعتدون بانتمائهم الآشوري , وهم كثر ,  ثم صدقني لسنا السبب في الدونية وعقدة النقص التي تشعر بها والتي تعاني منها انت ومن هم على شاكلتك

193
الاستاذ الفاضل عبد الاحد سليمان بولص

لا يجرؤ المشرع المسلم الفصل بين مفهومي الدين والدولة في البلدان ذات الغالبية المسلمة , والسبب قناعاتهم الراسخة بأن الاسلام هو دين ودولة في آن واحد ,  ونحن كمسيحيين عانينا الامرين من تشريعات" كهذه ,  لكن بصبرنا وثباتنا وتحملنا ,  تمكنا من الحفاظ على ايماننا المسيحي , اما فيما يخص اباء الكنيسة لدينا  فهم على الاغلب بعيدين عن ممارسة اي دور سياسي , الا بالقدر الذي يحفظ رعيتهم ومصالحها , وبالتالي من الاجحاف مطالبتهم من قبل البعض بالكف عن شيء هم بعدين عنه اصلا" ,,  اتفق مع ما تفضلت به ,, الرب يحفظك ويبارك بيك

194
بعد الآستأذان من الاستاذ يعكوب ابونا :

سريانية انا :

وانا الآشوري المسيحي المتعبد بمذهب مار نسطورس ابادلك التحية  وبالنية ذاتها :
ايتها السيدة :
لما لا تخرجي ما في صدرك من غل وحقد وكره وطائفية مقيته بشكل واضح وصريح , وتبتعدي عن اسلوب التطاول المبطن , كي ياخذ الطرف الآخر فرصته في الدفاع عن النفس والرد على الاصوات النشاز لك ولامثالك !! تعرفين حق المعرفة  ان بيت نهرينايا هي صفة لاسم مذكر وتعمدتي ان تنتقصي من الشخص حامل هذه الصفة , بسبب اختلافه في الراي مع  موفق نسكو باطلاقك عليه تسمية الاخت نهرين والكل يعلم ان هذا الاسم يطلق على الاناث , عليه حق فيك قول الشاعر لصالح الطرف الآخر ( اذا اتتك مذمة" من ...." والى اخر البيت ) ...!!!

يوخنا البرواري

195
خوني عدنان شلاما مقابل :

لا خلاف من ان الدواعش الاوغاد الى الزوال في ارض الرافدين , بهمة العراقيين وبمساعدة المجتمع الدولي , كما تعلم نحن في القرن الواحد والعشرين , ولا يمكن للعالم الحر المتحضر ان يسمح باقامة كيان مجرم مهوس بالدم  يعيد الناس الى عصور العبودية  المظلمة , وبالتالي تكاتفت كل الجهود للقضاء على هذا الطاعون المسمى داعش اعداء الانسانية والسلام والحرية , اما الداعشي القذر فهو يقول في الدقيقة السابعة وخمسه وثلاتون , الحلف وليس الحزب على العموم نهجهم وفكرهم العفن عدو لكل الناس ,, تحياتي 

196

الاستاذ جاك الهوزي المحترم :

الدعم الذي ادعت امريكا انها ستقدمه للاقليات الدينية في العراق , يلبي مصالحها بالمقام الاول وحال انتفاء الجاجة القائمة ستدير ضهرها , فهي اولا" واخيرا" دولة عظمى تبحث عمن يخدم مصالحها وليست مؤسسة او جمعية خيرية تعنى بالانسان وحقوقه , تكوين مليشيات مسيحية مسلحة بدعم امريكي , سيزيد من العدائية لشعبنا في محيطه , من يعتقد ان الدعم الامريكي اللامحدود لاسرائيل يمكن تكراره  مع شعبنا فهو مخطأ , اسرائيل لديها جماعات  ضغط تعمل في امريكا واوربا لها وزنها ,, هل شعبنا يمتلك مثل هذه الجماعات ؟؟ ! اعتقد ان ما طرحه غبطة البطريرك هو عين الصواب , انخراط شبابنا في الؤسسات العسكرية الدستورية للدولة العراقية للمساهمة في تحرير مناطقه ومسك الارض بعد التحرير ضمان لعدم تكرار المأساة , وضمان لحقوق من انتسب لهذه القوات ,,,

197
اعتقد ان مصلحة شعبنا تكمن في التوجه الى  المجتمع الدولي , لحث الحكومة العراقية على ضمان عودة المهجرين الى مناطهم بعد تحريريها من رجس الارهاب , وتعويضهم عن الاضرار المادية  الجسيمة التي لحقت بهم جراء هذا الاحتلال , وكذلك سن تشريعات تحمي الاقليات وتحترم خصوصيتهم في مناطقهم وتضمن عدم تكرار ما حصل في اعقاب نكسة 10 حزيران 2014 , اما مسألة تمويل وتسليح ابناء شعبنا لتحرير مناطقهم والدفاع عنها مستقبلا" لا اجده حلا" ناجعا" , بسبب كم التعقيدات الموجودة على الساحة العراقية , لكن هذا يجب ان لا يكون عائقا" امام انخراط شبابنا في الؤسسات العسكرية الدستورية العراقية من جيش وشرطة , واؤمن ايضا" ان ضمان امن حقيقي ومستمر يكمن في قيام دولة المؤسسات , التي لا وجود لها في ظل وجود مليشيات وجودها واستمراريتها مقرون و مشروط باستمرارية تدفق  الدعم الخارجي ,,

198
اخي عدنان شلاما :

من المتعارف عليه ان القيمة الاعتبارية  لاي تنظيم سياسي  هي بقدر عطاء قيادته وقواعده , والتزامه  الثابت بقضايا من يمثل , عليه لايمكن وضع هالة القدسية على اي تنظيم لا سيما من اخل بالشروط المشار اليها , وعلينا ان لا نجعل من تأريخ زوعا المشرف ,  حائط صد لحماية المتلكئين في اداء واجباتهم تجاه قضايا امتهم , ما دفعني لقول ذلك انك دائما" تصرح ان اي تحرك تقوم به تنضيمات شعبنا في الداخل هي مناورة لضرب زوعا , وهذا شيء غير صحيح بالمرة , لسبب بسيط ان من تقصدهم في ما تكتب هم القلة القليلة الباقية ممن حملوا فكر زوعا وثبتوا عليه , لكن للاسف بقيت هذه المسألة والتاكيد عليها محور اساسي لطالما  اكد عليه السيد يوناذم كنه لتضليل ابناء امتنا  لا سيما في دول الانتشار , بغرض ارباك المشهد لدى الملتقي وضرب اي توجه لدعم عمل حقيقي يجري على ارض الواقع .
 اتفهم ان الكثير من ابناء امتنا من هم خارج الوطن يعولون على زوعا كثيرا" , ليكون الجسر الواصل بينهم وبين الوطن الام  , وهذا قد يكون سببا" في عدم وضوح الصورة لديهم , انا كنت اتمنى ان يكون املهم في محله وان لايخذل من يتقمص اسم زوعا هذه الجموع المخلصة , لكن ثق تماما" ان الاسم فقط لا يكفي مالم تكن هناك ارادة مخلصة ناكرة للذات ومستوعبة لمتطلبات شعبها والظرف العصيب الذي يمر به , واقولها اسفا" ان المتطلبات انفة الذكر غير متوفرة في من تدافع عنهم .. تقبل تحياتي

199
رابي اخيقر شلاما وايقارا :

ملف التجاوزات على القرى الآشورية قد اهمل بشكل شبه تام وظل اسيرا" لادراج مكاتب من يدعون تمثيلنا , ولذر الرماد في العيون , يجري بين الفينة والاخرى اصدار  بيان ادانة خجول , لا يرتقي لمستوى الحدث الجلل من هذه الجهه اوتلك , دون حراك حقيقي يدفع باتجاه حسم تلك الملفات لصالح اصحاب الحق , اعتقد ان المصالح الحزبية والشخصية الضيقة لبعض الساسة  المخضرمين قد قيد هامش التحرك للمطالبة بالحقوق المسلوبة ومن ثم استحصالها , اؤيد تماما" ما تفضلت به , لكن هذا لن يتحقق مالم توضع المصالح الشخصية والعائلية جانبا" , وينظر الى الهدف الاسمى ,,

200



السيد اشور رافدين بعد الاستأذان من السيد ابو نيسان :

صدقني كلنا احببنا زوعا لحين ان تلاشت على يد الفاسدين , لكن ما يميزنا عن غيرنا هو الثبات على قيم وارث زوعا , والدليل الالتصاق بمصالح وحقوق شعبنا , بعكس الاخرين ان تباكو فبكائهم ونحيبهم على  المناصب والكراسي والتمثيل ,

201
الاخ عدنان شلاما :

انا مستغرب جدا" من موقفك الاخير , في الحقيقة لا اجد مبرر واحد لما ذهبت اليه ,  ما الذي يغضبك من  اناس انتصروا لحقوق ابناء امتهم , ثم من قال لك ان جل المتضاهرين هم من قيادة كيان ابناء النهرين ( الوريث الشرعي لقيم زوعا ) كانت هناك شرائح اخرى لكن يبدو انك قد تغاضيت عنها لتسويق ما تود طرحه , اما عن سؤالك ماعلاقة السيد سرود بتأريخ  12 نيسان ليحتفل به فجوابي كيان ابناء النهرين لم ولن ينسى زوعا مطلقا" , واحتفل بالميلاد هذه السنة بطريقتة الخاصة , التمثلة بالوقوف الى جانب من انتهكت حقوقهم , وحين اقتراب الذكرى الاليمة لتلاشي زوعا سنستذكر الفاجعة  ليس باقامة احتفال تأبيني اكيد , لكن بالطريقة التي تضمن الحقوق وترضي الشهداء في مثواهم  ,,

202
الاستاذ الفاضل بطرس نباتي :
شلاما وايقارا مقابل
اتفق معك تماما" فيما تفضلت به , لكني ارجح خيار ان كاتب المقال يعتبر نفسه منظر" , وبالتالي يطرح اراءا" للتطبيق والعبرة وليس للنقاش وهو متأثر بطائفة سياسية جل اعضائها ان كتبوا شيء لا يناقشوه مع احد , والسبب مرده لامرين , الغرور اولا" وعدم القدرة على الاستفاضة ثانيا" ,,

203
هل يجب اعتبار كل محكوم بالاعدام في زمن صدام سجينا" سياسيا" وجب تكريمه ؟؟ هناك من حوكم في تلك الحقبة لجرائم مخلة بالشرف مثل السرقة والسطو المسلح والقتل وغيرها من القضايا وكلها تعتبر جنائية لا علاقة لها بالسياسة , ثم لم يوضح البيان الحالة التي اعتمد عليها في اثبات التهميش الحاصل , اعتقد ان هذا البيان يندرج ضمن اطار سياسة التسقيط الممنهجة المتبعة من قبل بعض الاحزاب الشيعية  ضد شخص وزير الدفاع لمهنيته وسعة ثقافته وتقبل الجمهور له ,,

204
العبادي لدية تفاهمات مع الادارة امريكية , وبالتالي الاخيرة تراه شريكا" مناسبا", ولا اعتقد انها مستعدة للتفريط فيه على الاقل في الفترة الراهنة ,,

205
خوني ازيزا ادي بيث بنيامين شلاما وايقارا مقابل :

اتمنى عليك عدم الرد على المدعوين عادل وجورج السريانيين , انت اكبر من أن  تدخل في نقاش معهم او مع من هو بمستواهم الفكري  ,, تقبل تحياتي وعيد قيامة مبارك لك وللعائلة الكريمة ..

يوخنا البرواري

206
اخي عدنان شلاما وايقارا :
قمت بحذف ردي السابقين واعتذر ان كنت قد سببت لك اية اساءة", علما" اني لم ولن اتسبب باساءه متعمدا لاي انسان لاسيما ان كان احد ابناء شعبنا ,, تقبل احترامي

207
يحدث احيانا" نقاش بين رواد هذا المنتدى لاسيما بين من يتبنون التسمية الاشورية ونظرائهم متبني التسمية الكلدانية , لكن لم الحظ قط ان حدث بينهم تجاوز او الفاظ جارحة , وقد اتسمت كل نقاشاتهم بالاحترام المتبادل وتمسك الطرفان  بكوننا شعب واحد , لكن هناك البعض واشدد على مفردة البعض ممن يسمون انفسهم سريانا" عند النقاش تراهم يفتقرون لابسط معايير الحوار المتحضر , ويطلقون السنتهم كيفيما حلا لهم !!!

استاذ جميل بما انك قد تفضلت بذكر الكثير من الاسماء ممن تركو بصمة في النهضة القومية الآشورية المعاصرة ماذا عن جنرال الامة الآشورية بطرس ايليا اتمنى ان يكون عدم ذكره قد حدث سهوا" ..!!

208
رابي كوركيس شلاما وايقارا :

استجاب الرب لدعائك الصادق  , وجاءتنا البشرى السارة على لسان الأستاذ جاك الهوزي , نشكر الرب ونتضرع أن يديم الألفة والمحبة والوحدة , لا سيما في هذه الأيام العصيبة التي تمر على كل كنائسنا المشرقية في وطننا العراق وسوريا ..


209
خوني أزيزا عدنان شلاما وايقارا :

ليس لي مداخلة على ما تفضلت به في أعلاه , فمواقفي معروفة لديك , لكني أحييك على التصاقك بقضية شعبك , قد لا نتفق بل لا نتفق على آلية تحقيق المطالب والحقوق المشروعة لشعبنا , انت ترى تحقيقها من خلال السيد كنه وحركته , وأنا أرى خلاف ذلك , لكن لا يسعني الا ان ارفع لك القبعة فأنت تحارب على كل الجبهات في سبيل ما تؤمن به , وقد تحملت الكثير على ما يبدو نتيجة مواقفك هذه , وهذا مرده لإيمانك بالثوابت القومية الرصينة التي قامت عليها الحركة الديمقراطية الآشورية (زوعا) والتضحيات الجسام للرعيل المؤسس ,ولم تثنيك الاحوال التي ال اليها التنظيم خلال السنوات الاخيرة , من تجير" للتضحيات في سبيل مصالح آنية , لن استرسل اكثر لك تحيتي  ....

210

رابي أنطوان صنا :
شلاما وايقارا :
انا من القراء المتابعين لكل ما تنشر جنابك في هذا المنبر , ومعجب بطريقة تناولك للكثير من القضايا التي تخص شعبنا , لكني اختلف معك بمحبه في هذا المقال حيث لاحظت مؤخرا" انتقادك لما يدلي به غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو وهنا لا أجد أية مصلحة لشعبنا لاسيما وان غبطة البطريرك يحاول جاهدا" الحفاظ على مصالح رعيته وباقي المسيحيين في الإقليم , ثم ما تحدث به غبطته أصبح امرا" واقعا" والتسمية التي أطلقها غبطته وبغض النظر عن مدى مقبوليتها لدى ابناء شعبنا أصبحت دارجة ومستعملة على نطاق دولي , ومحلي من قبل الحكومة العراقية , فهل من المصلحة العامة  مطالبة  غبطته السباحة ضد التيار , أم يتعامل مع الواقع  بايجابية بالشكل الذي يخدم أبناء رعيته وباقي المسيحيين القاطنين في الإقليم , ثم ليس غبطة البطريرك وحده يستخدم هذا المصطلح فطالما استخدمه سياسي شعبنا , والفر ق أن السياسيين المشار إليهم يختارون لكل مقام مقال بالشكل الذي يخدم مصالحهم الشخصية والحزبية , إما البطريرك فهو يراعي مصالح شعبه , لا سيما في محنته الأخيرة , مار ساكو لديه غيرة وعزة نفس وبعد نظر واستقلالية القرار , عندما كان غبطته راعيا" لابارشية كركوك كانت قناة عشتار المسيحية تحجب كل إخباره ونشاطاته , لا وبل لا تنشر الصور ومقاطع الفيديو التي يظهر فيها , والسبب على ما يبدو عدم رضا ممولي القناة عن مواقف عبطته في حينه بسبب استقلالية القرار لديه وهذه استنتاجاتي الشخصية وليست من مصادر رسمية , ما أود قوله هنا ومن خلال متابعاتي أن مواقف البطريرك هذه نابعة من مسؤولياته كراعي وقناعاته وقراءته للواقع , وترسيخا"لمبدأ استقلالية القرار ففي إحدى زيارات الرئيس جلال الطالباني إلى كركوك ذهب رجال الدين المسيحيين للسلام عليه فرح بهم ورحب بهم كثيرا"وفي نهاية اللقاء قرر تكريمهم ماديا"مار ساكو رفض التكريم المادي واكتفى بالحفاوة والترحيب من الرئيس .البطريرك شخصية عامة ومواقفه محسوبة وهو يعي تماما" حجم مسؤولياته ويحاول جاهدا" الوصول بالرعية إلى بر الأمان ولا يداهن  (حاشاه) احد على حساب احد ...
                       شكرا لرحابة صدرك رابي أنطوان تقبل سلامي وتحياتي ..


ملاحظة : المثالين اللذين أوردتهما أعلاه لبيان مدى استقلالية قرار البطريرك  هما من خلال متابعاتي كوني كنت اسكن محافظة كركوك وليسا من مصادر رسمية , لذا اقتضى التنويه ..

211
خوني عدنان شلاما  :

مشكلتنا نحن المسيحيين العراقيين ( كلدان سريان آشوريين ) اكبر من كل التنظيمات السياسية واكبر وأعظم من كل الأسماء مهما علا  شانها , الخطر الآن يداهم ويستهدف الوجود المسيحي في الشرق لا سيما في العراق وسوريا , أرى إن مجرد الدفاع عن شخوص بعينهم يمثل تسطيح لماستنا التي عشناها منذ 9/4/2003 والى الآن بوتيرة متصاعدة  لتصل ذروتها في نكسة 10 حزيران 2014 والأحداث التي تلتها  , في ظل أداء سياسي مشلول وشبه غائب من كل التنظيمات الحزبية المحسوبة على المكون المسيحي , هل شاهدت مسئولا" مسيحيا" برلمانيا" كان أم حكوميا" طرح مأساة ومعاناة شعبه , هل سمعت أحدا" من الفئات المشار إليها طالب بتدويل قضية شعبه , في محاولة لتأمين دعم دولي وحماية دولية لمن يمثل , جل عنتريات سياسينا تطرح في اللقاءات  والندوات الخاصة ’ لا سيما في دول المهجر والتي يتم تداولها بشكل محدود جدا"يقتصر على إعلام شعبنا المقروء والمسموع في إشارة واضحة الى أن كل هذا الأداء هو للاستهلاك المحلي ليس إلا , صدقني عزيزي أن سياسينا ليسوا بحاجة لدفاع احد إلا بالقدر الذي يبرر تقاعسهم عن أداء واجباتهم , أما من هم بحاجة لإيصال صوتهم ومعاناتهم  هم اولاءك المظلومين المطرودين من بيوتهم وديارهم .. تقبل تحياتي 



212
بالعودة قليلا" إلى الماضي القريب أي بعيد إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة حيث كان عدد الفائزين عن قائمة السيد كنه اثنان , هو وابن شقيقته السيد سركون لازار , وبسبب الثقة المفرطة بالنفس ولتفادي سخط الشعب المسيحي في العراق من مقولة الخال وابن الاخت صير الى تنازل السيد لازار للسيد عماد يوخنا على اعتبار ان الاول سيكون عضوا" في الحكومة المقبلة واعتبروها مسألة محسومة لا جدال فيها , لاسيما وان المالكي قد فاز علما"ان الموما اليه كان احد ازلام المالكي وهذه لم تكن خافيه على احد , لكن الرياح أتت بما لا تشتهي سفن السيد كنه وانقلب السحر على الساحر , وكلف العبادي بتشكيل الحكومة , وحاول هذا الأخير الابتعاد ما امكن عن التحزب في كابينته الوزارية واعتماد التكنوقراط وحسب ما تسمح به طبيعة المحاصصة القائمة , وبدئها بالمكون المسيحي كونه الحلقة الأضعف ضمن مكونات الشعب العراقي , وكلف السيد فارس ججو بحقيبة العلوم والتكنلوجيا الملغاة مؤخرا" , وكما هو معلوم ان السيد ججو من قائمة الوركاء فمن الطبيعي ان نرى السيد يوخنا حانقا" وحاقدا"على الوركاء ومن فيها , ناهيك عن اعتقادهم ان الوركاء اخذت الوزارة اليتيمة والميتة مؤخرا" منهم , بل يبدو انه أي السيد مدار نقاش المنشور اعلاه  يتعرض لضغوط كونه شغل مقعد السيد لازار والاخير خرج خالي الوفاظ , اضف الى ذلك ان الكلام البذيء ليس مستغربا" على رجالات السيد كنه فلطالما كانت السمة الغالبة لسلوكهم تجاه منافسيهم ....

213
الأستاذ الكبير شوكت توسا :
شلاما وايقارا :
لا اعتقد إن الغرض من أنشاء الرابطة الكلدانية كان لدعم توجهات الوحدة , بقدر ما هي وسيلة لترتيب البيت الكلداني الداخلي , ولإرضاء طيف واسع ومؤثر من مؤمني الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية , لكن هذا لا يعني أن غبطة سيدنا البطريرك مار روفائيل الأول ساكو قد تراجع عن مواقفه السابقة حاشاه , إنشاء الرابطة شان كلداني داخلي بحت أقدم عليه غبطته للحفاظ على وحدة الكنيسة الكلدانية , بنيت رأي هذا على معطيات كثيرة دون الخوض في التفاصيل  .. احترامي للجميع 

214
الأخ عدنان ادم .. تحية طيبة
 كما هو معروف أن نظام الحكم في العراق بعد التغيير الذي حصل في عام 2003 أصبح نظاما" تمثيليا" , بمعنى آخر نظام محاحصصة , ومنذ ذلك الوقت وحركة السيد كنه كان لها حصة الأسد في هذا التمثيل إلى إن جاء  احتلال داعش الإرهابي لمناطق تواجد أبناء شعبنا المسيحي في سهل نينوى ومدينة الموصل الذي اسقط ورقة التوت عن عورة من يدعون تمثيلنا سياسيا", وبان فشلهم جليا", لاسيما في مجال إغاثة النازحين , أو اللقاء بهم أو المكوث بقربهم , ناهيك عن عدم مطالبة الجهات ذات العلاقة بسرعة إيجاد الآلية المناسبة لتحرير المناطق المذكورة أنفا" وتأمين عودة المهجرين قسرا" , لا بل أكثر من ذلك , حيث لوحظ وبجلاء اختفائهم من الساحة تماما" , وكأن المشكلة لا تعنيهم , هنا من حقنا كأبناء لهذا الشعب المنكوب أن نسال : هل التمثيل يكمن في جني المكاسب الشخصية وفي السراء فقط ؟ أم أن هناك التزام أخلاقي يجب الإيفاء به ؟ !! ..
صدقني أنت بكتاباتك وتمجيدك للسيد كنه , تسيء كثيرا للناس وتفتح جراحهم التي لم تلتئم أصلا" , .. ثم من يهتم إن أنكر السيد ريان انه يعرف السيد كنه , كما هو معروف أن الطرفين يرتميان في أحضان الإرادات الكبيرة للحصول على المكاسب الفردية ..

يوخنا البرواري 

215
السيد آشور رافدين :

انت تقول ان اغنية الفنان جوني طليا المشار اليها , تمجيد لجهة" بعينها , وانت هنا تقصد المجلس الشعبي , من كلامك افهم انك ضد تجيير الفن لخدمة جهة" سياسية بعينها , او تطويع الفن لتمرير الاجندات الحزبية ويجب ان ينصب الجهد كله لخدمة توجهات ابناء شعبنا , طيب ما انت ناقضت نفسك بنفسك بدرجك رابط اغنية لنفس الفنان كأشادة منك باداءه السابق علما" انه يمتدح فيها جهة" بعينها !!!!

216
نعم رابي تيري .... يبدو ان مقدم البرنامج مدار البحث متحامل على فصيل بعينه , وكثيرا" ما يتبنى وجهة النظر الاخرى , وياخذ ثلاثة ارباع الوقت في الحديث في تصرف يدل على , اولا" انه مأدلج وغايتة تسقيط الاخر وليس لمعرفة الحقائق , ثانيا" جهلة التام بابجديات مهنة الصحافة وادارة الحوار بشكل شفاف ومستقل , اداءه اشبه باداء صحفيي الجزيرة !!!

217
رابي اخيقر تحية آشورية معطره بعبق زهور ربيع بلاد الرافدين :

اسعد كثيرا" عندما أراك تبذل الجهد دون كلل" أو ملل لنصرة أبناء أمتك الآشورية العظيمة , أينما وجدوا لا سيما في هذه الأيام ماشاءالله تبدو ككتلة من نار (أن صح التعبير) للبحث والكتابة والتقصي , للتعريف بسفر امتنا الخالد وإبقاءه حيا" راسخا" في وجدان جيلنا الحالي من الشباب ..
 دمت ودام قلمك الحر .. أخوك في الآشورية .. يوخنا البرواري

218
بالإذن من الأخ كاتب المقال :

السيد عدنان ادم :

بدأ" لست احد قيادات كيان أبناء النهرين كما تفضلت في ردك بالرقم (16) ولم أكن يوما" كذلك , لكني أيدت انبثاق الكيان وبشدة كأحد أبناء الأمة الآشورية , لتصويب مسار قضيتنا القومية , مما لاشك فيه انك تعرف كل قيادات كيان ابناء النهرين كما الجميع يعرف , ولأبرهن لك إني لست احدهم , دعوتك للتحادث عبر الفيس بوك وبالكاميرا لتعرف من انا لكنك لم تفعل , كل هذا ليس بالمهم , المهم ما تفضلت به انت اخيرا" , وهو عبارة العمل تحت إمرة السيد كنه !!!, نعم هذه حقيقة وقد ذكرتها انت بوضوح , بما معناه ان السيد كنه لطالما أراد الجميع يعمل لديه بالإمرة ولم يشأ ان يكون له شركاء حقيقين في صناعة القرار الخاص بشعبنا , كلامك عن الرواتب معيب , ويعطي دلالة ان السيد كنه اسس شركة واعطى بعض اسهمها لهولاء وبعد ذلك نكثوا العهد , كلا صديقي ليس الامر كذلك , لااريد الدخول في سجال وتحديدا" في هذه المسالة لكن الكل يعلم دور الاخ شمائيل ننو ومنذ التاسيس أي لم يكن طارئا" وباحثا" عن المصالح الشخصية , لكني لا انكر ان زوعا اصبح لاحقا" شركة ربحية وتدار وفق الاهواء العائلية وبسبب السيد كنه فلا تحاول رجاءا" خلط الحقائق , ......   يوخنا البرواري

219
رابي اخيقر شلاما آلوخ :

احيي فيك روحك القومية المخلصة , ودفاعك الدائم وجهدك المضني في إعلاء ونصرت أبناء قومك .
لا اعتقد أن المصالحة مدار بحث مقالك , ستأتي بجديد , تحديدا"فيما يخص شأننا القومي الآشوري , لسبب بسيط جدا" يكمن في كون الرجلين لم يعودا يمثلا شيئا" على ساحتنا القومية , لا سيما السيد كنه , بسبب مواقفه المتناقضة , فنراه ينعت شركائه في تجمع التنظيمات بانهم ينفذون أجندات الغير , ومن ثم يعود للاجتماع والباحث معهم , نستشف من ذلك أن الرجل ليس له موقف محدد بأية قضية ويصرح وفق ما تقتضيه مصالحه , و أصلا" خلافهم لم يكن فكريا" أي الاختلاف في الرؤية لتحقيق الأهداف و لم يكن لمصلحة" عامة , بل جله يندرج في خانة التسقيط السياسي  للآخر , من اجل مصالح حزبية ضيقة وبالتالي الخاصة ولا ناقة أو جمل لشعبنا فيه ..

لك مني كل الحب والاحترام والتقدير      ...       يوخنا البرواري



220
رابي اخيقر العزيز :
بورك قلمك السباق دوما" في الدفاع عن قضايا شعبنا العادلة , نعم رابي انها فرصة تأريخية قد لا تتكرر فالتعاطف الدولي اليوم في اشده , وقضية شعبنا اصبحت متداولة اليوم في المحافل الدولية التي تعنى وتصون حقوق البشر , وهذا كله بجهود الخييرين من ابناء هذا الشعب , لا ارى ضير البته في عدم اشتراك ممثلي التنظيمات الحزبية المحسوبة على شعبنا في هذا النشاط العالمي , بل العكس صحيح ,  فلطالما كان تغريدهم خارج السرب , وكأن هذه الماساة المت بشعب الواق واق وليس شعبهم , العناية الالهية قد اناطت الامر بأهله , نعم اتصور ان رجال الكنيسة والناشطين في مجال حقوق الانسان والكتاب الغيورين , اثبت التجربة انهم خير من تصدى لهذه الكارثة منذ البدء , ومن الانصاف والحق ان يترك لهم الامر لاتمامه وبمعية ومباركة شعبهم .....

221
السيد كامل زومايا المحترم :
مقال في توقيته لأهمية المعلومات الواردة فيه , لكن للأسف الشديد بعض القيادات المحسوبة على شعبنا تناست قضيتها المركزية  وما جرى لمن تمثل بعد نكسة العاشر من حزيران 2014 , وأضاعت الوقت والجهد في البحث والمطالبة بالمناصب والمكتسبات الشخصية , إلا ترى سيدي أن الأوان قد فات وكان المفروض ان تكون الملفات مدار بحث مقالك أعلاه جاهزة لدى من عنيت ومنذ الوهلة الأولى للكارثة لترسل حين الطلب .. جهدك مشكور سيدي .. لكن لا حياة لمن تنادي 

222
رابي اخيقر المحترم :

مقال أكثر من رائع ويدفع باتجاه تحقيق متطلبات المرحلة الحرجة التي يمر بها شعبنا , لكننا في هذه الأوقات العصيبة بحاجة إلى قيادة حقيقة , تكون بمستوى المسؤولية والحدث , وتتسامى على الصغائر , وتضع نصب عينها مصلحة شعبنا المظلوم , المثخن بالجراح والمآسي , أتمنى صادقا" أن تلقى دعوتك المخلصة هذه صدا" ايجابيا" لدى النخب المخلصة الكفوءه من أبناء شعبنا , وينتفضوا لبلورة هذه الفكرة إلى مشروع وحدوي يتصدى , لكل محاولات اجتثاثنا من موطن أجدادنا ......

223
يوهانس :

اتسمي الأكاذيب والإساءات والعنتريات الفارغة الواردة في رابطك المشار إليه ردا" شافيا" ووافيا" !!!!! إلا بأس المنطق ولله !!! ......

224
الأستاذ الفاضل أنطوان صنا المحترم :

موضوع مقالك الشيق يقودنا إلى تساؤل مفاده : هل ترك ممثلينا انطباع لدى العبادي يوحي له بأنهم طلاب حقوق ؟ قبل الإجابة اسمح لي ان امر سريعا" على ظروف تشكيل الحكومة الحالية والية التمثيل المسيحي فيها كما هو معلوم ان الحقيبة انيطت بالسيد فارس الامر الذي أغاظ السيد كنه , وقال للعبادي مرارا  ان السيد فارس لا يمثل المكون المسيحي , من هذه النقطة بالذات ايقن السيد العبادي ان ممثلينا طلاب كراسي وليسوا طلاب حقوق البته , وبفعلهم هذا قايضوا الثوابت بالمكاسب , علما"ان كل التوجهات السياسية في العراق تنظر الى المسيحيين كوحدة واحدة , وان كانت لهم تنظيمات سياسية , وبناءا" عليه تم توزير السيد ججو علاوة على رغبة السيد العبادي اقصاء كل من دار في فلك المالكي , باعتبارهم رموز لفترة مظلمة من تاريخ العراق وكادت ان تودي بالبلد الى الهاوية .
لم يستطع من يمثلنا ومن كل التنظيمات , ان يوظف ماساة شعبنا والتعاطف الدولي الكبير ازائها باتجاه عدم تكرارها مستقبلا", بحجة عدم الرغبة في الاستعانه بالخارج لامور وشؤون داخلية ناسين او متناسين ان كل الاطياف العراقية تستعين بالخارج الاقليمي والدولي لحل الكثير من مشاكلها لا بل تعدى ذلك الى التقوي بهم على باقي شركائهم فلما لهم حلال وهم المكونات الاكبر ولنا حرام , علما" ان التحريم اوجد من قبل بعض سياسينا لمصلحة لهم . لا يخفى على احد  ان هناك من برز الى الواجهه العالمية  نتيجة" لتعامله الايجابي واحتضانه مهجري شعبنا , الامر الذي ابرزه بالشكل الذي لطالما حلم به امام الراي العام. وهذا دليل قاطع ان الغرب اهتم بقضية العراقيين المسيحيين وما زيارات المسؤولين الغربيين لمهجري شعبنا دون سواهم الا دليلا" دامغا" لما اقوال , ونحن اصحاب الشان اهدرنا هذه الفرصة , لعدم تكرارها مستقبلا" .
استاذي انطوان وانت اكثر العارفين ان الحقوق تاخذ بالمطالبة والمثابرة والاخلاص ولا توهب :

تقبل خالص تحياتي :

225
السيد آشور رافدين :

كلنا عندما انتمينا إلى زوعا أو أي تنظيم سياسي يحمل اسمنا القومي كان بدافع العمل لأجل شعبنا وامتنا , أو محبتنا ومشاعرنا الجياشة تجاه ارثنا وحضارة أجدادنا المشرفة , أي لا مجال للمصالح الشخصية في أفكارنا لا سيما من يحمل طموحات بسيطة ولا ينظر إلى المستقبل على المستوى الشخصي مثل المتحدث الفقير الى الرب , عملنا في زوعا وتدرجنا ووجدنا ان كل ما كان يقال لا يعدو كونه تزويقا" لحالة شاذة ميؤس من علاجها هناك التشبث بالكراسي وهناك من هو مصاب بداء العظمة , وهناك من ارتأى لنفسه إن يكون بوقا" للباطل كل هذه الأمور تحاولون غض الطرف عنها , وتجاهلها بل وصلت بكم الحالة لرهن المصالح العليا لشعبنا ببقاء السيد كنه وحركته إلا ترى ان شعبنا اكبر واجل من كل الأسماء , ما بالك وبعض هذه الأسماء قد أساء لقضية شعبه , وساهم في فرقته وشرذمته من خلال أطروحاته الهدامة , لهنا وكفى ولله أصبحتم في حال" لا تحسدون عليه .....
اليك بعض الحقائق
عابد الكرسي معروف   /  من تحالف مع المالكي للإبقاء على كرسيه وباي ثمن معروف  / من حول تنظيمكم السياسي لمنتدى عائلي معروف   /  من وزع المناصب على اقاربه والفتات للحلقة الضيقة المحيطه به معروف   /  كل هذا وتتهمون المخالفين بأنهم انزوا لاجل مصالحهم الخاصة !!! أرى ان يترك الحكم لقراء المنبر

226
عزيزي عدنان شلاما :
تطالبني إن اقوم بما عجز عن القيام به قياديي حركة السيد كنه تجاه رفاقنا الشهداء والجرحى كيف افعل ذلك وانا كنت حينها عضوا"بسيطا" احمل صفة مقاتل في صفوف الحركة الديمقراطية الآشورية , ومنتدب للحراسة في احد مقرات الحركة !!!!
إنا هنا أسألك هل يجوز إهمال قضية مهمة وجوهرية كهذه ؟ ناقشني في هذه الجزئية هل قضية الشهداء اهم , ام تبرئة ساحة من أهملهم اهم ؟ الجواب متروك لك .
اما عن قولك اني شخص تعرفه وانا اعرف جيدا" لمن تلمح أقول لك لا إنا كنت معك صادق إلى ابعد الحدود وان اردت التأكد تعال الى صفحتي على الفيس بوك لنتكلم جاد وتتأكد بنفسك ... 

227
السيد آشور رافدين :

نعم لدي الكثير من الشواهد ان حركة السيد كنه قد اهملت من قمت بذكرهم , من الشهداء والجرحى وقصرت في حقهم كثيرا" , الأمر الذي دفع عائلة الشهيد كوركيس على تفضيل سبيل الهجرة بعد ان تقطعت بها سبل العيش في العراق , ان يتم استذكار الشهداء فهذا شيء جيد لكن هل يكفي ؟!!!!  الم يكن الأولى بجانب استذكار الشهداء ايلاء عوائلهم الرعاية اللائقة تتناسب مع ما قدمه ابنائهم ,  تقول سندير الفوج بالتبرعات انتم لم تتدبروا أمر أربعة ما بالك ونحن نتحدث عن إعداد كبيرة من الشباب ..

تركت زوعا لتربع الفاسدين والمتملقين والمدلسين على قمة هرمها وبالتالي تحولت من زوعا الى حركة شخص بعينه .. دفعتني كي اختم كما ختمت انت , والفرق اني قلت الصدق وأنت افتريت .....   

 يوخنا البرواري

228
الأخ عدنان ادم المحترم :

سأجيب على تساؤلاتك جميعها وحسب تسلسلها في السرد أعلاه :-

-   عدد افراد الحماية المخصصة لكل برلماني من الحكومة عشرين والية توظيفهم يتولاها النائب والدولة تدفع أي بمعنى آخر أن الدولة تدفع للنائب عشرين مليون دينار كراتب شهري لأولئك الحمايات بمعدل مليون دينار للفرد الواحد , لكن نوابنا ابقوا على عشرة افراد فقط ضغطا" للنفقات على ما يبدو , وحتى العشرة الموجودين فعليا" لا يتقاضون راتبهم كاملا" كما خصصته الدولة , بل يستقطع نصفه , لهذا السبب لم تتمكن من رؤية الكثير من الحمايات .
-   سأفرح أكيد إن حققت هذه القوات أهدافها , لكن انظر إلى الساحة هذه القوات تم إنشائها كرد فعل لانشاء قوات مماثلة لباقي التنظيمات وليس كرد فعل للفعل الجلل المتمثل بكارثة التهجير الكبرى .
-   انا لا أقف إمام احد كما تفضلت ولا أحاول فرض رأي فهذه سياسة قد ولت , إنما أحاول دائما" وضع النقاط على الحروف من خلال حقائق معينة , مدعومة بشواهد عديدة .
-   الآن عزيزي أوان العمل الجاد المضني , اما المسيرات البنفسجية مع احترامنا الشديد لها لا نراها الان معايرا" لمستوى الاداء , على كل منتصف ان يقول الحقيقة في هذا الظرف العصيب اين السيد كنه اين ندواته اين لقاءاته ام انها تكون في ذروتها في ايام الانتخابات فقط , صدقني وهذا لا يخفى على احد شعبية السيد كنه وحركته في الحضيض لدى ابناء شعبنا لاسيما في مدن وقصبات سهل نينوى , بسبب تخاذله الاخير في التخفيف من معاناتهم , وهو يعي تماما" انه لم يعد يعني لهم شيئا" لذلك نراه قد تجاهل ماساتهم فهو دائما" ينظر ويسعى للاخذ وليس للعطاء ..... لك تحيتي 

يوخنا البرواري

229
اخي عدنان بشينا وبشلاما :

الأموال التي يتبرع بها أبناء شعبنا في دول الانتشار دعما" لمن هم في الداخل , لا يتم التعامل بها بشفافية وبشواهد وأمثلة كبيرة وسأروي لك أحداها على سبيل المثال لا الحصر :
في نهاية عام 2005 جرت انتخابات برلمانية وقد اشتركت فيها الحركة كما جرت العادة , وقد تم تكليف بعض الشباب في مقر الموصل للحركة مدار النقاش بتعليق صور السيد كنه في شوارع الموصل , متجاهلين الوضع الامني المأساوي للموصل في تلك الفترة العصيبة رغم التحذيرات الكثيرة التي نهت عن ذلك غير ابهين بحياة الناس , وقد تعرضت تلك المجموعة العزيزة لكمين من قبل الإرهاب الأعمى المجرم الأمر الذي أدى إلى استشهاد اثنين وإصابة اثنين بإصابات خطيرة , في مشهد اليم أصاب الكثيرين بالحزن والألم , هل تعرف كيف تعامل السيد كنه مع الشهداء والجرحى :

أولا" : وظف الكارثة إعلاميا" للتأثير على الطيبين أمثالك في دول الانتشار وبالنتيجة استدرار
         عواطفهم لصالحه الشخصي       
ثانيا" : عائلة احد الشهداء الإبطال ويدعى ( كوركيس  بريخا ) الطيب الذكر كانت تتضور
          جوعا" وتعاني التهميش والحرمان حيث كانت تعيش في سرداب في منطقة الفيصلية
          في الموصل وكان الشهيد صاحب الخمسة والعشرون ربيعا" في حينها معيلها الوحيد ,
           وقد اهمل السيد كنه وحركته تلك العائلة الكريمة تعاني الأمرين من العوز والحاجة ولم 
            تكرم بما يتلاءم مع تضحيات ابنها من قبيل التقاعد وهذا اقل ما يمكن تقديمه لهم 
           الامر الذي دفعها للهجرة وبمساعدة بعض الخيرين من أبناء شغبنا .
ثالثا" : اهمال الجرحى والقاء مسؤولية عملية علاجهم على عاتق  عوائلهم ومن حسابهم الخاص
         وهذا ما جرى مع احدهم ويدعى سيمون وهو ليس ببعيد عنك وبإمكانك سؤاله فهو يقيم في 
         السويد ايضا" .   
هذه مجرد امثلة واتساءل كيف يمكن ادارة فوج كامل بكل متطلباته في الوقت الذي لم تتمكن حركة السيد كنه من معالجة ماساة اربعة من منتسبيها استشهدوا واصيبوا اثناء الواجب ؟!!!!!!
           

230
الأستاذ أنطوان المحترم :

لطالما كان أبناء شعبنا مع قيام نظام حكم ديمقراطي في العراق يحترم كل مكونات الشعب على أن يتم تمثيل ابناء شعبنا في مفاصل الدولة (التشريعية والتنفيذية والقضائية ) وان يتم التعامل مع الجميع على أسس المواطنة بعيدا" عن الانتماءات الأخرى , وأكيد مع احترام خصوصية شعبنا القومية والدينية , وبناءا" لما تقدم ولعوامل أخرى سآتي عليها تباعا" لا أرى خطوة تشكيل قوات عسكرية على أسس دينية أو عرقية تتبع تنظيمات حزبية  (اقصد هنا قوات ابناء شعبنا تحت مسمى القوات المسيحية ) حالة صحيحة في بناء دولة معاصرة .
في دول العالم المتحضر (الأنظمة الديمقراطية) يكون مكان التنظيمات السياسية اما في السلطة أو المعارضة وهنا المعارضة تبني بإتباع أسلوب النقد والتقويم . علينا الاستفادة من أحداث التاريخ القريب وعدم المجازفة بزج ابنائنا في التهلكة وتعريضهم لعوامل قاهرة بمواجهة أجندات أوجدتها الإرادات الكبيرة خدمة" لمصالحها في المنطقة وتكاد تكون هذه الرؤية لتلك الاردات اكبر لا بل هي اكبر من العراق ومن إدراك قادته السياسيين , أرجو ان لا يفسر موقفي على انه دعوة لأبناء شعبنا كي لا يكونوا جرأ" من الحل العسكري لتحرير وحماية مناطقنا لا وألف لا , الحل الذي اراه وفق هذه المعطيات ان يتم ضم شبابنا لا سيما ابناء المناطق المحتلة إلى  وحدات الجيش العراقي ويكونوا النواة الاولى لوحدات نظامية تمسك الارض بعد المشاركة الفاعلة في عملية التحرير , وتكون باسم العراق وليس شيء اخر قد يؤثر سلبا" وتكون نتائجه عكسية بسبب الوضع المتأزم القائم في المنطقة الان , هذا من جانب اما الجانب الايجابي الآخر فارتباطها بالجيش كمؤسسة وطنية رصينة يكون سببا" في ديمومتها وبقائها ويضمن مستقبلها ومستقبل من انتسب اليها , اما وحدات عسكرية تتبناها ألأحزاب فاعتقد جازما" انها ستزول بزوال مسببات إنشائها ناهيك عن مشاكل أخرى لا تحمد عقباها ..

 



231
الأستاذ أنطوان صنا المحترم :

سمة الفساد الإداري والمالي وعدم الشفافية , أصبحت السمة السائدة في عراق ما بعد التغيير وتنظيمات شعبنا لم تكن ببعيدة عن هكذا ثقافة , لا بل جسدتها في ابشع صورها , من خلال الاغتناء من المال السحت الحرام المتبرع به لأجل النهوض بواقع شعبنا المنكوب في الداخل , علاوة على توظيف هذه الأموال لترسيخ واقع معين , يبقي هذه الوجوه الكالحة جاثمة على صدور أبناء شعبنا , ومصادرة إرادته الحرة لأطول فترة ممكنة ...

الأستاذ أنطوان اطلب الأذن للرد على الأخ عدنان :

الأخ عدنان ادم المحترم :

ثق تماما" إن الساحة في الوقت الراهن ليست بغداد أرجو إن لا تشوشو على المتلقي الساحة الآن هي محافظة نينوى وسهلها , والواجب الأكثر أهمية لمن يدعي تمثيلنا هو التخفيف من معاناة شعبنا المهجر هناك , وكذلك طرق كل الأبواب والتواجد بقرب المهجرين ومعايشة ماساتهم , كي تبقى قضية شعبنا ماثلة إمام الجميع ولا يطويها النسيان وتصبح ضحية للامر الواقع , سياسة التجريف الفكري التي تمارسونها لتمرير رؤية السيد كنه لواقع شعبنا , لم تعد تنطلي على احد , أي إنسان سوي أن قلت له ستتقاضي راتبا" شهريا" قدره خمسون مليون دينار وعشرون فردا للحماية وعجلات مصفحة وكل ما عليك فعله هو الذهاب إلى مبنى البرلمان صباحا" والنوم هناك لغاية العصر ومن ثم النهوض وتناول (العصرونية ) والعودة إلى بيتك في المنطقة الخضراء الأكثر تحصينا" في العراق كله اكيد سيقبل وهذا هو واقع ممثلي شعبنا في بغداد , أرجو أن لا تنصت ومن ثم تصدق إن بغداد هي الأكثر خطورة هذا الكلام غير صحيح ويلقن لكم في الندوات التي يعقدها السيد كنه في دول انتشار شعبنا , ولأسبابه الشخصية البحتة  ..
 هل رأيت ممثلي شعبنا في بغداد عقدوا مؤتمرا صحفيا"جماعيا" في مبنى البرلمان لطرح مأساة من يمثلون قبل او خلال او بعد مأساة التهجير  ؟ , الجواب كلا  .. لماذا ؟ لان رؤية  السيد كنه الضيقة لا تسمح بذلك إذ يتصور أن فعل" كهذا , يعطي الشرعية لممثلي شعبنا من باقي التنظيمات وهذا ايضا"خلاف ما يؤمن ويحاول الترويج , وان كان بالضد من مصالح شعبنا , هل رأيت أنانية وانتهازية وضيق رؤية وأفق أكثر من هذه ؟ !!!!!!

232
الأخ عدنان ادم المحترم :

بدأ الكل حر في خياراته , وفيما يراه صائبا" على ساحتنا السياسية , عندما أقول إن زوعا انتهى هذه وجهة نظري أو قراءتي لما ما موجود وفق معطيات كثيرة , باعتباري احد أبناء هذه الأمة , وأكيد السبب ليس , الانشطار الذي حدث وخروج عدد من القيادات والكوادر , فالتنظيمات السياسية باقية ما بقيت ثوابتها من قبيل الحفاظ على خطها الثوري , والآليات الصحيحة لبلوغ الأهداف , وبمعزل عن الطموحات الشخصية الهدامة , إما قولك إن حركة السيد كنه  قد فازت بالانتخابات الأخيرة فهذا كلام غير دقيق , كيف فازت وهي حصلت على مقعدين والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري مقعدين والوركاء مقعد في حين كان لها ثلاث مقاعد في الدورة البرلمانية السابقة , الواقع في العراق تغير لاسيما بعد الإحداث الأليمة في  10/6/2014 , فالإحداث المتلاحقة أثبتت لشعبنا وباليقين , إن كل ما كان يقال في المسيرات البنفسجية , لم يكن سوى عربدة للاستهلاك الإعلامي , ولم ينفذ منها شيء بعد أحداث التهجير الكارثية , صدقني بموقفك هذا تضع نفسك بالضد من مصالح أبناء امتنا , سؤال وبحاجة لجواب بسيط , هل يجرؤ السيد كنه على زيارة النازحين في مخيمات عنكاوا , أو النازحين في قرى دهوك ؟

233
بالإذن من الأستاذ أنطوان :
الأخ عدنان ادم :
لا اريد ان ازيد عليك اعباء الردود الدفاعية عن يوناذم كنه , اذ يبدو انك قد استبدلت الدفاع عن الشعب بالدفاع عمن اساء اليه , انا هنا لا اعتبر هذا الامر بسوء نية منك كلا انا دائما" اغلب منطق حسن النية لكنك من المغرر بهم وما زاد احساسك ان حبك لابناء شعبك يجب ان يمر من خلال السيدين كنه وابن اخته السيد لازار , كونك في دول الانتشار ولست داخل الوطن الامر الذي اوصل اليك الصورة مشوشة , وليس ضمن ابعادها الاصلية .
اما عن تساؤلك فقد اجبت عليه ولاكثر من مرة كلا لست الشخص الذي عنيته انت وهذا كلام من شرف ولك ان تصدق او لا الامر متروك لك , شعبية من تدعي عدم استطاعتنا مواجهته في الحضيض , تكاد تكون لديك فقط وبعض الاشخاص الذين يعدون على اصابع اليد الواحدة , مللنا من شرح الالية التي استطاع بها يوناذم من التشبث بالكرسي البائس , لم اكن يوما" من المصفقين او المقربين من السيد كنه , وحال تيقني من ان زوعا قد دق المسمار الاخير في نعشه بسبب السياسات الهدامة , قررت الانسحاب علما" اني لم اكن عضوا" قياديا" قط بل كنت عضوا" عاديا" كباقي كوادر الحركة , إلى هنا وكل هذا ليس بالمهم الآن الطارئ الأهم هو الحفاظ ما امكن على وجودنا في بلدنا الاصل , اما سياسي الأزمات والمكاسب الشخصية فليذهبوا الى الجحيم لا بل الى الدرك الاسفل منها , فنحن هنا نتكلم عن مصير شعب , وكفاحه في الابقاء على وجوده ..... كلمة اخيرة ليكن النقاش حضاري يؤدي بالفائدة على ان لا يستثني احدا" صدقني سياسة التخوين والاقصاء , لم تعد موجودة لدى من هم في الداخل ليقينهم ان المصاب جلل , ويتطلب جهود الجميع اما ما تقوم به انت بحسن نية , متصورا" انه يصب في مصلحة من هم في مخيمات النزوح صدقني لايمكن وصفه الا بالتغريد خارج السرب لارضاء رؤوس الفساد ......

 

234
الأستاذ أنطوان صنا المحترم :
كل من كان موجودا" ضمن صفوف الحركة الديمقراطية الآشورية , خلال فتراتها الأخيرة  ومن استمر بعد ذلك في حركة السيد يوناذم كنه يعرف أن التثقيف هناك اخذ يميل باتجاه تخوين المنافسين من تنظيمات شعبنا الأخرى , متهمين إياهم  , تارة" بالخيانة وأخرى بالعمالة .... والخ من الأباطيل والغاية التسقيط ولا شيء غير ذلك , حتى ونحن في أحلك الظروف بقي نهج الحركة مدار النقاش نفسه لم يتغير, تناسوا العدو الحقيقي الذي هجر شعبنا , وهدد وجوده في ارض آباءه وأجداده , واخذوا يكيلون الزور والبهتان  ويحاولون تشويه صورة تنظيمات شعبنا العاملة في الوطن , أن حركة السيد كنه لا ترى الآخرين مكملين لمنظومة العمل السياسي لامتنا بقدر ما ترى إن بقاءها  مرهون بزوالهم , وتعمل وفق هذه الآلية وتوظف كل أمكانتها لذلك..
إما اكذوبة استقلال القرار لدى حركة السيد كنه , فهي الأخرى بدعة قديمة لم تعد تلقى الرواج في الداخل , لكن ظل السيد كنه , ممسكا"بها خلال زياراته خارج الوطن باعتبارها ورقة رابحة لديه , لكنه لا يملكها حقا" وفق كل المعطيان على ارض الواقع ومن الأمثلة على أكذوبة استقلال القرار ( الأداء الهزيل لقناة آشور (يمكن الخوض في التفاصيل أن سئلنا عن ذلك )– مصادر تمويل مقرات حركة السيد كنه ) .
نتأسف كثيرا عندما نرى أشخاص لا تألمهم أحوال شعبنا بقدر ما نراهم سباقين للدفاع عن السيد كنه وحركته واضعين شعبنا وماساته في كفه ومصلحة يوناذم الشخصية وبقاءه في الكفة الأخرى , كلا أيها السادة عليكم القراءة والتمعن فيما مكتوب , ووزنه بميزان العقل والمنطق قبل الرد عليه , أما أن تنبروا للدفاع دون قراءة ما مكتوب فهذه طامة كبرى .

235
العناية الالهية وحدهاالتي انقذت هذه النفائس التي لا تقدر بثمن واوصلتها الى الايادي الامينة التي صانتها وحفظتها من الدمار والاندثار ....ِ

236
تحالف القوى اللاوطنية بموقفه هذا يعطي المزيد من المبررات لداعش الارهابي للامعان في قتل العراقيين الابرياء.. لك الله ياعراق

237
الكاتب القدير الأستاذ أنطوان صنا المحترم :

لطالما كانت مساهماتك الكتابية معالجات حقيقة لواقع شعبنا حيث وضعت يدك على الجرح في العديد من مساهماتك وبالتحديدالأخيرة منها , لكن هنا علينا أن نميز ونفرق بين دور الكنيسة ورجالاتها والدور المخجل  لسياسيي شعبنا لا سيما من يعتبر نفسه مخضرما" منهم .. نعم سيدي الفاضل الكنيسة كان لها الدور الايجابي الكبير في التخفيف والتعريف بمعاناة مسيحيي العراق  لاسيما الدور الريادي والمسؤول لسيادة البطريرك مار لويس ساكو الكلي الطوبى  ونيافة المطران مار بشار وردا الجزيل الاحترام على اعتبار ان جل اعداد النازحين ضمن حدود أبرشيته , اما سياسي شعبنا المشار اليهم فقد فعلوا كما تفعل النعامة باستثناء الموقف الشجاع للوزير سياوش , والمطبلين لمن قام بفعل النعامة لن ينصاعوا لقول العقل والمنطق فمثلا" السيد سياوش استقال تضامنا" مع النازحين ولم يفكر بتبعات فعله هذا على المستوى الشخصي , وقد حاول عباد الكراسي تضليل الناس  بتصوير الاستقالة هروبا" من المسؤولية فبسا" لهم ولله ماذا قدم من هم في مواقع المسؤولية الان لمهجري شعبنا الجواب لاشيء ولن يقدموا على تقديم شيء والسبب بسيط خوفهم على مصالحهم الشخصية فالخدمة هنا تتطلب البذل والعطاء وهم ليسوا مستعدين لذلك , بوركت وبورك قلمك في خدمة قضايا شعبنا العادلة ..

 يوخنا البرواري 22-1-2015

238
توزير السيد فارس ججو صحيح قانونا" كونه يمثل الكتلة النيابية الأكبر الممثلة لأبناء شعبنا ناهيك عن سيرته الشخصية التي جعلت رئيس الوزراء المكلف يركز عليه ومن ثم اختياره ليكون عضوا" في الكابينة الجديدة .
من جهته حاول السيد يوناذم كنه المستحيل للظفر بالوزارة او على الاقل ان لا تذهب للاخوة في تحالف المجلس والوركاء حيث حاول او تحالف مع الممثل الايزيدي في مجلس النواب لكنه فشل , هذا ما جرى او الذي تم تداوله في الاعلام , لكن اقول لمن بكى دما" على فقدان الوزارة كلا ايها السادة مشاكل شعبنا اليوم اكبر واعظم من أي وقت مضى , ثم ماذا قدمتم لشعبنا في محنته وماذا قدم الوزير المسيحي السابق لشعبه المنكوب الجواب (صفر) لم يقدم شيء .....   

240
السيد أنطوان صنا المحترم :

أوضحت جليا" عملية توزيع المقاعد لا سيما مقعد كركوك المختلف عليه , وهو الأمر الذي لا يختلف عليه أثنان من المتابعين والملمين بقانون توزيع مقاعد الكوتا ومن المنصفين طبعا" , لكن هنا دعني أسجل اعتراضي وبمحبة على الفقرة (4) من مداخلتك أعلاه فما هي المصلحة المرجوة من التشهير أولا" وأخيرا السيد مدار البحث هو احد أبناء شعبنا اللذين لطالما دافعت عنهم أنت في الكثير من  كتاباتك وبغض النظر عن خلفيتهم السياسية عليه يرجى حذفها .. مع التقدير    

يوخنا البرواري


241
سيد لوسيان شلاما :
أنت تدافع عن حقوق الإفراد ورأيك مع الارتقاء بالفرد ليكون عنصرا" فاعلا" في المجتمع وهذا لا خلاف عليه ألبته بل هو عين الصواب لكن مداخلتي كانت بصدد ما يحدث في تنظيمات شعبنا السياسية من تجير لمنجزات الغير ومحاولة توظيف الجميع كأدوات لأجل مجد" شخصي لفرد" بعينه ضاربين عرض الحائط الأسس والثوابت التي قامت عليها تلكم التنظيمات ..
إما تساؤلك بخصوص الأستاذ القدير يونان هوزايا فعذرا" ليس لي معه  أية حلقة اتصال ...    تقبل التحيات

يوخنا البرواري

242
ليس دفاعا" عن السيد خالص يشوع لكن من المتعارف عليه إن الاجتثاث إن وجد يكون عند المصادقة على المرشحين وليس بعد انتهاء العملية الانتخابية , إما عن مصداقية حركة السيد كنه وقائمته الانتخابية (الخال والخوارزا) فهي بعيده تماما" عن التعامل بشفافية في كل ما يتعلق بالمناصب والكراسي والمكاسب وتوضيح السيد جيفارا زيا ينطبق عليه المثل القائل سكت دهرا" ونطق كفرا" (الأمثال تضرب ولا تقاس )
 يوخنا البرواري


243
الإخوة الأعزاء :
لطالما كان للسيد لوسيان أراء فلسفية وهي محط احترام وتقدير وان اختلفنا معه بخصوصها .
أقول كلا مبدأ نكران الذات لا يتعارض بتاتا" مع مبدأ تغليب مصلحة من يمثل أي تنظيم سياسي بل يمكن اعتباره المدخل إلى ما تم ذكره فمن يعمل لأجل أمته وشعبه عليه أن يعتبرهما أسرته الأكبر , وإلا لما انخرط في هذا العمل أساسا", أما مبدأ القيادة الجماعية المقصود به العمل برأي الأغلبية وعدم ترك الأمر لأهواء فرد أو إفراد بعينهم لتسير أمور أي تنظيم وفق أهوائهم أو ما يتماشى مع مصالحهم الشخصية

            يرخنا البرواري

244
السيد عدنان ادم تحية أخوية :
قبل ما يقارب الثلاث سنوات كتبت منشورا" على صفحتي الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي  الفيس بوك قلت فيه إن الحركة الديمقراطية الآشورية قد اغتيلت من قبل النظام المباد في ثمانينات القرن الماضي باغتيال كوبة عزيزة من قادتها ( الرعيل المؤسس ) , ولم تستطع التنظيمات السياسية الخاصة بأبناء شعبنا الناشئة بعد ذلك من إن تكون بمستوى المسؤولية والحدث , خلصت لهذه النتيجة بحكم عملي ضمن تنظيمات الحركة والدرجة التي وصلت إليها , عندما كتبت ذلك عنيت ما أقول تماما"وقد ازداد الوضع سوءا" في الأعوام ألاحقة بسبب ظهور مفهوم (الأنا) المقيتة , هناك من يحاول تسويق خزعبلاته لإدامة مصالحة الشخصية وباسم الأمة والشعب في محاولة" منه لتحميلنا منة" على اعتبار أن أداءه وجهده ما هو إلا دفاعا" عن مصالحنا ووجودنا وعلى ارض الواقع العكس هو الصحيح تماما" .
 أن تحلوا بالشجاعة وأفصحوا عن ما في خلجات صدورهم واقروا بان جهدهم لمصالحهم عندها سنرفع لهم القبعة ونعتبرها شجاعة منهم ولتركناهم وشانهم لكن لن نسمح لأي" كان أن يفتري على الحقيقة باسم الشعب ما استطعنا إلى ذلك سبيلا , أكدت مررا إني لست بصدد النقد لغاية التسقيط أو لمجرد النقد  فانا انتقد الأداء السياسي ولا أتعرض لأية أمور أخرى , لم افعل ولن افعل .
إما بخصوص تلميحك أخي عدنان لعدم منحي أي منصب فثق لست من حاول البعض إيهامك أني هو وهنا يكمن ردي لك  .. تقبل  تحياتي

                      يوخنا البرواري



245
الأخ أبو نيسان شلاما دمارن :
من أهم مرتكزات زوعا في مجال العمل القومي كانت : اولا".  تغليب مصلحة الأمة على المصالح الفئوية والجهوية والعائلية ثانيا".   نكران الذات ثالثا" .  مبدأ القيادة الجماعية , وفي حال الإخلال بأي مما تم ذكره في أعلاه تعد التسمية مبتورة لا بل فارغة من محتواها والكثير يجمع الآن إن الثوابت أعلاه أصبحت من الماضي الجميل , بناءا" لما تقدم واحتراما" لذلك التنظيم العريق ذو التأريخ والإرث المشرف المجبول بالدم الزكي لشهداء الرعيل الأول , أرى في عدم إطلاق تسمية زوعا على ما موجود ألان ولو من خلال النقد كون ما موجود الآن لا يعدو تجمعا" لإفراد التقت مصالحهم الشخصية وبالضد من تطلعات أبناء شعبنا ,عليه الأصح تسميته حركة السيد يوناذم كنه كونه الرجل الأول فيها والمتسلط الأكبر على مقدراتها والمستفيد الأول من مكتسباتها على المستوى الشخصي لا سيما الريع المادي المتحصل من مقايضة المواقف بالمكاسب , أضف إلى ذلك إن السيد كنه هو من دق المسمار الأخير في نعش زوعا بسياسته الرعناء , ليطلق العنان لحركته الوليدة كي يصنع من خلالها مجدا" شخصيا" له ولإفراد أسرته وأقاربه , إما قائمته الانتخابية فهي قائمة الخال والخوارزا وبامتياز فلا يجوز التجني وتسميها الرافدين زورا" ... يوخنا البرواري  



246
رابي أنطوان شلاما :
لا ائتي بجديد إن قلت انك متمكن لا بل متمكن جدا" في كل ما تحلل وتكتب , فقد عبرت بصدق عما كان يجول في خواطرنا فتحية صادقة لك من القلب ,

استميحك عذرا" للرد على الأخ عدنان ادم :

الأخ عدنان ادم شلاما :
أصدقك القول إني لم أشأ كتابة شيء فيما يخص المقال أعلاه فقد اكتفيت واستفدت  بقراءته وقد عبر عما كنا نحاول توضيحه للناس فأتى الرد الشامل من قبل السيد صنا مشكورا" ووفر علينا العناء , لكن بما انك ذكرتني ونزولا" عند رغبتك ساسطر ما أدناه :
دعني أن أصحح أولا" ما جاء به الأخ توما زيا في قوله (بان المقعد الخامس ان تم فقدانه كما نتوقع فسيعود سبب ذلك الى زيادة عدد  )الدرناويون) في مجتمعنا كما يسميهم الاخ شوكت توسا في مقاله الاخير. انتهى الاقتباس :
والصحيح ان سبب عدم حدوث تغيير ايجابي يذكر على ساحتنا القومية هو بسبب زيادة عدد (الكناويين) وبالمعنى الذي يقصده السيد شوكت توسا في مقاله الاخير ...

                               يوخنا البرواري

247
رابي اخيقر شلاما :
طرحك الجميل والراقي والمفيد أخرجنا من جو الانتخابات البائسة وما فيها من مهاترات لا تغني ولا تسمن . وأدخلتنا في جو العمل الهادف البناء .
اتسمت الزيارة الرعوية لغبطة أبينا البطريرك مار لويس ساكو إلى قصبات وقرى شعبنا بأهمية بالغة لا سيما ونحن نمر بفترة" حرجة لا بل حرجة جدا" تستهدف وجودنا في ارض آبائنا ,حيث  شدد غبطته على التمسك بالأرض وزيادة النسل وقدم أفكار عملية تفضي لوضع معالجات حقيقية للواقع المزري الذي يمر فيه شعبنا , كيف لا وهو الراعي الصالح ورجل المرحلة , لا كالسياسيين الذين أصيبوا بتخمة الكرسي اللعين ولم يقووا على رؤية الأمور بشكل واضح لا بل وصلوا إلى مرحلة مقاضاة مصالح شعبنا لإدامة مصالحهم الشخصية , وأصبح كل يأكل الآخر إما الأداء لهولاء السياسيين على مستوى استحصال حقوق شعبنا فصفر يسارا"  .
                    يوخنا البرواري

248
السيد توما زيا :
فكرة مداخلتي بسيطة ومفهومة رغم عدم خوضي في التفاصيل واثق تماما" بأنها واضحة لديك ايضا" لكن تحاول بهذا التساؤل تضليل القراء (ولا اعرف سيد برواري لماذا تتغابى وتُحمل السيد يوناذم كنا مسؤلية تدخل القوائم الكبيرة في التصويت لقوائم كوتا شعبنا وبحجة انه كان يملك الاغلبية البرلمانية في الدورة السابقة.فهذه التي تسميها الأغلبية البرلمانية والمتمثلة بثلاثة نواب فقط من مجموع اكثر من 300) انتهى الاقتباس :-
السيد يوناذم كنه يشتكي من حصول قوائم كوتا شعبنا على أصوات من خارج بيتنا القومي وهي محاولة منه أولا" لحرف الأنظار عن الأصوات التي سيحصل عليها من الغرباء وثانيا" تسقيط الآخرين وكما جرت العادة . إن كان صادقا" فيما يدعي حقا"لم لم يطرح أفكارا" في مجلس النواب فيما يخص الكوتا لحصر التصويت لها لمن أوجدت من اجلهم هذا ما كنت اقصد .
أرجو هنا ان تكون وضحت الفكرة للإخوة القراء في من يلعب دور الغبي لتضليل الناس . همكم المناصب والكراسي لما لريعها من تأثير على البسطاء بدليل انك تطالبني بخمسة اسماء في اشارة لاعضاء مجلس النواب (كوتا شعبنا) كلا ياسيد توما ما قصدته هو حاجتنا لشخص مخلص ونزيه لتمثيلنا في المرحلة القادمة , واكيد شعبنا زاخر بتلك الكفاءات ام تراك تظن ان امتنا قد امحلت لا سمح الله ..    يوخنا البرواري


249
السيد عدنان ادم شلاما :
شخصيا" لا الومك في دفاعك المستميت عن السيد يوناذم كنه وحركته , اذ لطالما فعلنا ذلك واستعدينا اقاربنا واصدقائنا وخونا الاخرين تماما" كما تفعل انت الان ,لحين ان ادركنا يقينا" اننا مجرد ادوات توظف لتحقيق التطلعات والطموحات الشخصية لافراد بعينهم فيما تسميه انت زوعا وانا اتحفظ اكيد على هذه التسمية لما موجود الان فشتان بين الثرى والثرية , بالعودة لمدار بحث المقال نعم عزيزي عدنان السيد كنه يعاني من عقدة ابناء النهرين ولطالما كان كذلك , لا بل يعتبر ابناء النهرين الكابوس الذي لطالما اقلق مضجعه لا سيما في مؤتمرات زوعا السابقة , والا كيف تفسر تشهيره بهم بالباطل في كل مناسبة , ان لم يكن يعتبرهم الرقم الأصعب على المدى البعيد , لما يفعل ذلك برأيك ؟
يوخنا البرواري

250
السيد ماجد هوزايا الإخوة المتحاورون شلاما :
نعم أضاع سياسيو شعبنا البوصلة أو أنهم برمجوها أصلا" أي البوصلة لتتلائم ومصالحهم الشخصية والحلقة الضيقة المحيطة بهم وبمعزل أكيد عن مصالح شعبنا في إدامة مقومات البقاء والصمود .
في مثل هذا الظرف العصيب شعبنا بحاجة إلى قائد لما للقائد من صفات لا تتوفر لدى السياسي ولو بنسة 1% . السيد يوناذم كنه بدأ هجومه مبكرا" على بقية القوائم الانتخابية لكوتا شعبنا مستمرا" في سياسته العقيمة القائمة على الافتراء لإزاحة كل من يقف في طريق توجهاته الهدامة , متناسيا" انه السبب الأول لفتح الباب على مصراعيه فيما يخصص التصويت للكوتا بحكم كونه كان يملك الأغلبية في الدورة البرلمانية الفائته وبفعله هذا حرم أبناء شعبنا من اختيار ممثليهم بإرادتهم الحرة , إذ لم يحرك ساكن لمعالجة هذه المساءلة , ولأسباب معروفه لا تخفى على احد , وتصريحه الأخير لا يعدو كونه ذرا" للرماد في العيون , لكن للأسف لا يزال يلقى القبول لدى البعض رغم علمهم لا بل يقينهم بعدم صوابه ....
            يوخنا البرواري


251
اطلب الإذن من الأخ كاتب المقال كون مداخلتي هذه خارج إطار مدار بحث المقال أعلاه لكن لأهمية الموضوع رغبت تسطيرها :
الأخ عدنان ادم شلاما :
لدي تساؤل وأرجو إن يتسع صدرك وتتفضل بالإجابة عليه , بعد الفاجعة التي ألمت بنا باستهداف كنيسة سيدة النجاة في بغداد , توصلت تنظيمات شعبنا وبضمنها حركة السيد يوناذم كنه إلى تفاهمات وتمخض عن هذه التفاهمات لقاءات ومشاورات إنا كمتابع أعي تماما" أنها كانت تحت ضغط الشعب (الكلداني السرياني الآشوري) ولم تكن إلا تكتيكا"مرحليا"بالنسبة للحركة المشار إليها وتوقعت انفراط عقد هذا التقارب في أول استحقاق انتخابي على المستوى الوطني ولأسباب كثيرة , وخلال فترة التقارب جرت العادة إن يحتفل بالأول من نيسان رأس السنة البابلية الآشورية بشكل مشترك مع جميع التنظيمات المنضوية ضمن التفاهم وخلال كل تلك الاحتفالات لم يشارك السيد كنه شخصيا" بل كان يرسل من ينوب عنه ,ومن كان ينوب عنه لم يكن ضمن الحلقة الضيقة القريبة منه , لماذا يا ترى ؟..
لكن الاحتفال باكيتو هذه السنة اخذ منحا" آخر وحسب ما كان متوقعا"فقد قررت قيادة حركة السيد كنه إجراءه منفردة وحضره سكرتيرها شخصيا" , إلا يعطي هذا الأمر دلالات واضحة من إن حتى الاحتفال بهذه المناسبة القومية وضف إعلاميا" بمفهومه الضيق لغايات انتخابية بحته .. تساؤلي هذا اطرحه عليك كونك دائما" تطرح مسالة الاحتفال باكيتو الأخير إلا ترى أن الاحتفال به وبكل السنين بذات الأهمية أم ترى هذه السنة استجدت أمور أخرى ؟ .. يوخنا البرواري  

252
الأخوة المتحاورون :
القضية التي أثيرت حول وزير البيئة لا تعدو كونها فبركة إعلامية للإبقاء على السيد سركون في دائرة الضوء ولا استبعد إن تكون من بنات أفكاره أو المقربين منه وبعلمه طبعا" , حيث صرح الجلبي وفي أكثر من مناسبة إن لا صفحة رسمية له على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) ومتى كانت هذه المواقع من المصادر الرصينة لاستقاء الإخبار منها , إما عن تصريح النائب عماد يوخنا حول الخبر من أنهم سيقاضون الجلبي ما لم يسحب أو ينفي تصريحه , أقول أتحداك إن تفعل لا بل لن تجروا لا أنت ولا حزبك على مقاضته كونه ينتمي إلى كتله كبيرة ومكون تخشونه ناهيك عن أفضاله على بعض القيادات الموجودة لديكم الآن , فسلاح القضاء انتم اساتذه في استخدامه على أبناء جلدتكم في محاولة منكم لإسكات وتخويف أصحاب الرأي من خلاله  ....
                                         يوخنا البرواري

253
رابي أنطوان صنا المحترم :
أصبت بقولك هل العدالة الدستورية متحققة في وطننا العراق .. والجواب قطعا" أنها غير متحققة وبالتالي كيف نضمن وصول الممثلين الحقيقيين للمكونات الصغيرة الأصيلة إلى البرلمان بشفافية وإرادة حرة لأبناء تلك المكونات ...

استميحك عذرا" بالرد على مداخلة رابي خوشابا :

رابي خوشابا سولاقا المحترم :
كما جرت العادة ردك كان علميا" واضحا" لا لبس فيه .. لكن دعني اختلف معك هذه المرة ,, اعتقد إن التصويت لقوائم الكوتا إن تم حصره بمكوننا الديني والقومي ستكون نتائجه أفضل ,, على الأقل في الوقت الراهن ,, أو لحين تحقق العدالة الدستورية كما أشار الأستاذ أنطوان ,, مثال بسيط : تشير النتائج الأولية إلى حصول قائمة بابليون على (16000) إلف صوت في بغداد وحدها ,, أتعتقد أنها أصوات من داخل بيتنا (المسيحي القومي) الجواب قطعا" لا ,, ولمن لا يعلم إن قائمة بابليون وخلفيتها السياسية حديثة العهد بالعمل السياسي أي لا أنجاز يذكر لها على المستوى الوطني لتحصل على هكذا أصوات , مع جل احترامنا للقائمين عليها, وهنا لا يمكن تفسير هذا الأمر إلا ما تخوف منه الكثيرين من استحواذ الاردات الكبيرة على كوتا شعبنا لزيادة مقاعدها حيث أصوات المقعد العام الواحد تكفي لأخذ كل مقاعد الكوتا الخمسة ,, تقبل خالص التحيات .. يوخنا البرواري

254
الدكتور العزيز حبيب تومي :
سيدي أرجو إن لا تكون مداخلتي قد أزعجتك , الله يشهد إني لم اقصد بها الاساءه, أتمنى لك الموفقة صادقا" مخلصا" .. يوخنا البرواري


255
سعادة النائب السيدحبيب تومي شلاما :
نعم نائب ,,, اسمح لي إن اختلف معك ومع الإخوة وأكون أول مهنئيك بفوزك بمقعد برلماني عن الكوتا ضمن قائمة بابليون ,, يرجى منك إن توظف ما تمتلك من إمكانات في سبيل خدمة شعبك وان تدير أنت قائمة بابليون أو من فاز منها وعلى الأرجح معك اخو ريان الكلداني هذا حسب آخر المعطيات ,, لمن لا يعلم أن قائمة بابليون حصلت على 16000 صوت في بغداد وحدها ناهيك عما سيأتيها من وسط وجنوب العراق وهذه كلها طبعا" من خارج بيتنا المسيحي والقومي ...

 يوخنا البرواري


256
رابي يونان هوزايا شلاما :
موضوع قيم وخصوصا"في توقيته , نعم الأصلح للكوتا إن يحصر التصويت لها بمكوننا وهذه العملية ليست بالصعبة على مفوضية الانتخابات إن تم تشريعها وسن قانون خاص بها ,, لا سيما بعد إتباع نظام البطاقة الالكترونية في التصويت ,, الأمر الذي يسهل هذه العملية بمجرد تضمين معلومات الناخب فقرة (يحق له التصويت لكوتا المكونات) على إن تكون هناك قائمتان معدة سلفا" احداها للتصويت العام والأخرى خاصة بمرشحي الكوتا ويخير الناخب (الكلداني السرياني الآشوري) بين القائمتين امر كهذا يعطي الناخب من أبناء شعبنا حرية انتخاب من يراه الأصلح وفق إرادته الحرة دون تدخل من خارج البيت القومي لفرض ممثلين لشعبنا رغما" عنهم ...
        
يوخنا البرواري

257
عزيزي عدنان ادم :
هل قمت إنا يوما" ,, ومن خلال كل مداخلاتي ,, بالتطرق للمسائل الشخصية لمن أقوم بنقدهم ,,, أم انتقد الأداء ,, ومدى صلاحه لشعبنا وحسب ما اعتقد ,,
عزيزي :
كل ما تطرقت أنت إليه حول المسيرة البنفسجية صحيح نعم إنا أيضا" شاهدتها ولطالما كنت جزءا" منها ولسنين ,, لكن هل ترى هذا يكفي للنهوض بواقع شعبنا نحو الأفضل ؟ أم تستخدم لتمرير توجه شخص بعينه ولمصالحه الشخصية ثق عندما أتحدث أعي تماما" ما إنا بصدده ,, فانا لم أكن بعيدا عما كان يجري ,, أراك ترى شباب المسيرة البنفسجية وهذا شيء جيد اكيد ,, وفي الوقت ذاته تتغافل عن رؤية العشرات ممن تركوا ما كان يعرف بزوعا بسبب الممارسات الهدامة اللامسؤولة للسيد يوناذم كنه , , عندما اقول أن زوعا للاسف لم يعدد موجودا" أعي ما اقول ,, الفارق انك ترى زوعا بشخص السيد كنه وإنا أراه بمدى تحقيقه لتطلعات الجماهير وهي الغاية التي انبثق من اجلها  .. لك تحيتي .... يوخنا البرواري

258
عزيزي عدنان :
اراك تتكلم عن اصوات بغداد هل لك ان تعلمنا عدد اصوات قائمة السيد كنه هناك اقصد بغداد اتعلم ان قائمة بابليون حصلت وحدها على 16000 الف صوت في بغداد اكيد هي اصوات من خارج بيتنا المسيحي والقومي والسبب يونادمك هو من تماطل في حسب امر المصوتين للكوتا في البر لمان كي يستفاد من هذا الامر لاحقا" لكن يبدو انقلاب السحر على الساحر .... يوخنا البرواري

259
آشور رافدين :
إنا اعبر عن رأيي وفق معاير النقد المقبولة دون المس بالأشخاص , بمعنى انتقد الأداء لا غير , إما عن أين تقفون انتم , فانا ومعي الكثير نراكم تقفون حيث تتحقق مصالحكم الشخصية وبمعزل عن الصدق والحقيقة وأي شيء آخر ..
يوخنا البرواري


260
ننوايا صفر 8
يقول المثل (إشعال شمعة خير من لعن الظلام) لكن من خلال التجربة نعلم إن الظلام يوفر البيئة الملائمة لأمثالك ومن تدافع عنهم  لنشر سمومهم , والاصطياد في الماء العكر , أعي تماما" ان هذا الفيديو ان كان قد تسرب قبل الانتخابات لكان تعاطيكم معه بشكل اخر , لكن يبدو إن هولاء المساكين قد خانهم حضهم العثر في هذه أيضا" , ارائي ليست موجهه لكم وبالتالي لا اكترث لتقيمكم لها ,  بقدر اهتمامي بصداها لدى أبناء شعبنا ومدى إدراكه لمستوى أداء ونية من انبرى لتمثيلهم  ...

سيد عدنان بشينا وبشلاما :
تتساءل (عليك وعلينا أن نرفع القبعة) انتهى الاقتباس :-
لمن نرفع القبعة يا ترى ؟ للذي يحاول المتاجرة بمأساة أبناء شعبه لتحقيق مكسب سياسي يسقط من خلاله الآخرين , وتقول ايضا" (عندما تقول المدافعون عن زوعا اي هم يدافعون عندما يهاجم البعض من أمثالك علئ زوعا) انتهى الاقتباس :- وهذه ايضا" فيها مغالطة كبيرة فانا لم ولن انتقد زوعا مطلقا", لسبب بسيط ان زوعا للاسف الشديد لم يعد موجودا" , وهنا لاثبات الامر اتحدى ان تأتيني بسطر واحد مما اكتب في موضع ما قمت من خلاله بنقد زوعا فيه , كل ما افعله انتقد الاداء السياسي للسيد كنه وحركته وحسب ما اعتقد انهم شيء وزوعا شيء اخر وهذه حقيقة يعيها الكثيرين ..  

يوخنا البرواري


261
الأخوة الأعزاء  :
لما كل من يتصدى لمهمة الدفاع عن حركة السيد يوناذم كنه يستعير اسما" ولا يدخل باسمه الصريح ؟  ( آشور رافدين ) مثالا", علما" أن حركته في السلطة الآن وقريبة من مصادر اتخاذ القرار والمفروض المدافع يعتبر في هذه الحالة بمنأى من المساءلة وماشابه ذلك , باعتقادي السبب إحدى الحالتين أدناه أو كلتيهما معا" :-
 (1) عدم قناعة المدافع , بالقضية التي يدافع عنها , وقد يكون انتحل هذه الصفة لمصلحة شخصية نفعية وبمعزل عن الحقيقة .
(2) جل من تم ذكرهم في أعلاه هم من الحلقة الضيقة المقربة من السيد يوناذم كنه ويحاولون زيادة إعدادهم باستعارة أسماء والنزول بها في المنبر الحر لاستغلال هامش الحرية التي يمنحها المنبر للترويج لخطابهم المزيف , في محاولة يائسة منهم لتغطية الشمس بغربال وهم كثر ومعروفين للجميع وبأسمائهم الصريحة أحيانا" .

آشور رافدين ترك التعليق على أصل الموضوع وهل يصح المتاجرة بحالة البؤس التي وصلتها تلك العائلة من أبناء شعبنا وكل هذا لأجل الكسب الانتخابي على ما يبدو.
واخذ يسرد ما هي الميول السياسية لجدي وأبي وإخوتي بربكم أيها الأخوة إلا يعد هذا الأمر قمة في الإفلاس الفكري لدى هولاء , تمعنوا في ردودهم قليلا" لتكتشفوا بأية وسائل يدير السيد كنه ماكينته الإعلامية , ..
أعيد التساؤل لننوايا صفر 8 بما انك تدعى التأثر والحرص على مصير هذه العائلة لما لا تحيل الفيديو ليونادمك لنرى كيف سيتصرف لإنقاذها , هذا إن كنت شجاعا" بقدر شجاعتك في التشهير ( وتعبير الشجاعة أتى هنا مجازا" فلا شجاعة في النواقص ) , وأعلن ما ستفعله هنا على رواد المنبر لنرى مدى مصداقيتك وجديتك أنت ومن جندك , ......   يوخنا البرواري




262
ننوايا صفر 8 :
ما الغرض من ترويج هذا الفيديو الآن ؟ أن كان للكسب الانتخابي , فتبا" لك , معانات الناس ليست للمتاجرة بها لتسقيط الآخرين , إما إن آلمك ما ألت إليه أمور هذه العائلة المنكوبة وتريد إسعافها ؟ لما لا تتوجه إلى من يدعي تمثيل شعبنا وصدع رؤوسنا بهذا الأمر ليل نهار, لا سيما هو ومن معه يتقاضون ما مقداره (200,000,000) دينار شهريا"لقاء جهودهم المضنية والمتعبة كممثلين لشعبنا , وتطالبه بتخصيص مليون دينار شهريا" لهذه العائلة كي يفي بعنوانه الوظيفي أولا" كممثل !!!!!!! ويكون أحسن من ريان الكلداني ثانيا" ,كما تحاول الإيحاء ,  لكن ولله ما يسويها ..... !!!!!!

آشور رافدين (شما رابا لماثا خرابا)
إلى متى تبقى تردد نفس الكلام كالببغاء , ما فائدة الكنائس والشعب يقتل ويهجر والباقي يستعطي , شخصيا" إسعاف هذه العائلة وتأمين العيش الكريم لها خير عندي من بناء مائة كاتدرائية , تصرفوا كأحرار ولو لمرة واحدة !!!!

يوخنا البرواري 1/5/2014



263
السيد عدنان المحترم :
بالإذن من الدكتور هرمز بوبو :
سأجيب على تساؤلك للدكتور هرمز ( وأين انت  الآن يا دكتور من هذا القطار ) انتهى الاقتباس : بالاستناد الى المعطيات على الارض : أراه أي دكتور هرمز مكملا" لمسيرته بصحبة رفاق دربه إما من نزل من القطار فهو معروف للقاصي والداني ولأسباب المنفعة الشخصية ....   يوخنا البرواري


264
السيد عدنان ادم شلاما :
نعم كلا القانونين السابق و الجعفري يعدان كارثة على واقعنا المسيحي , ( لكن بعض الشر أهون ) . إن كنت متابع بشكل جيد لما يكتب من تعليقات لكنت أيقنت إن الهدف الثابت هو الامتعاض من القانون ومن صوت لتمريره إلى البرلمان من المسيحيين (الوزير سركون) , بتصويت الوزير المسيحي عليه يعطي مؤشرات للطرف الآخر أن لا مشلكة من إقراره في البرلمان وهي ايضا" بمثابة الموافقة المبدئية عليه .
تصفه بالشجاع كونه يتجول في بغداد وانا كمحب لك انشالله اتمنى عليك ان لا تكرر هذه العبارة مرة اخرى , كوننا داخل البلد ونعي ونشاهد الحقائق مجردة وعلى ارض الواقع , اما انت ففي السويد وتستقي معلوماتك من وسائل الاعلام او ممن يأتيكم ويصور نفسه انه بوابة امان شعبنا في حين الحقيقة عكس ذلك تماما" :
اليك بعض الحقائق
1- بامكان أي انسان الذهاب الى بغداد والتجول في اسواقها وشوراعها , ما بالك والوزير المسيحي الشجاع !!!!! بمعية الخمسين من افراد الحماية وعشرات العجلات المصفحة .
2- في عام 2004-2005 مدينة الموصل كانت ساقطة بيد الارهاب وكان القتال الطائفي والارهاب في اوجه , كانت الوزيرة المسيحية السيدة (باسكال) تتجول في الموصل ومنها الى بغداد بثلاث اواربع عجلات صغيرة وغير مصفحة وعدد عشرة او اقل من الحمايات , ولك انت ان تقيس وترى الاشجع .
3- دائما" تصفون من يتكلم وينتقد اداء السيد يوناذم او ابن شقيقته السيد سركون , بانه حاقد على زوعا , في الوقت الذي يرى الكثيرون ان من دق المسمار الاخير في نعش القضية القومية وزوعا هما هذان الاثنان اذا" نرى ان كلامكم ينصب في صالح اشخاص بعينهم وليس زوعا .

الشماس ارميا شلاما :
القانون الجعفري تم ترحيله للدورة البرلمانية القادمة , ولم يتم رفضه كما تحاول الايحاء , اما عن تصويت الوزير المسيحي عليه فاقول الاتي :
القانون طرح للتصويت في مجلس الوزراء مرتين تفصل بينهما فترة الشهرين او اكثر, في المرة الاولى صوت الوزير المسيحي مع عدد من الوزراء الشيعة وبرر فعلته بالشكل وليس المضمون !!!!! لا ان القانون لم يمر الى البرلمان بسبب عدم حصوله على الاصوات المطلوبة , طرح للتصويت للمرة الثانية لقي طريقه هذه المره هنا حدثت جدلية عدم التصويت وانا اراها غير ذي جدوة كون الوزير صوت بشكل مؤكد في المرة الاولى وهذا موثق ومثبت ومستشهد عليه من قبل شخصيات دينية شيعية ,انت تصف تصويته بانها ضربة معلم ودلالة على فطحلة سياسية , لكن الا تراها كارثة سياسية عليه ايضا" كون تصرفه هذا افقده تاييد المسيحيين , هذا الفعل يبين ان الوزير المسيحي غير مكثرت بمن يمثل الان كيف لا وقد اكسبه هذا الامر تاييد قاعدة شعبية عريضة من الشيعة طبعا" .
  يوخنا البرواري

265
السيد داود يوسف المحترم :
بالإذن من الأخ كامل المحترم :
أزيد على ما تفضلت به وأقوال إن السيد عدنان يحاول الإيحاء إن لا فرق بين قانون الأحوال القديم والقانون الجعفري هنا أود التوضيح : -
إن القانون القديم قد سن دون اخذ رأي أو تصويت ولم تعطى الفرصة لمكوننا كي يرفض وفق ما هو متاح الآن , إما القانون الجعفري الوزير المسيحي صوت عليه بما فيه من شروط أكثر من مذلة للمكون الذي يمثل , اعتقد جازما" انه فعل هذا متوقعا" خسارة حركة السيد خاله في الانتخابات , وهو يريد ضمان مقعد له في التشكيلة القادمة , وقد استشعر على ما يبدوا إن التوجه في العراق للمرحلة القادمة سيكون نحو حكومة أغلبية سياسية ومن الممكن إن يتم تزكيته بناءا" لموقفه هذا لوزارة بائسة استبدل بها مصالح من يمثل .
لمن لا يعلم نقول :
القانون الجعفري اشد باسا" وقسوة من سابقه على المسيحيين فهو يحولهم من مواطنين الى ذميين (اهل ذمة) أي يعيشون في ذمة المسلمين , ويفرض على المسيحيين شروط مهينة وهو لجميع العراقيين وليس للشيعة فقط كما يحاول البعض أن يوحي , يحرم المسيحي من الشهادة في المحاكم الا في حالات نادرة جدا" وفي حال حلف المتهم المسلم تلغى شهادة المسيحي , يحرم المسيحي من ميراث غير المسلم وان كان والده او اخاه, يحجب المسلم الميراث عن باقي الورثة وان كانوا اخوته , يعني في حال اسلم احد الابناء هو الوحيد الذي يرث والده ويحرم بقية اخوته ممن بقوا على مسيحيتهم , أتساءل هل لهذا الهدف ضحى الكثير بأرواحهم ؟ ام من اجل ضمان العيش الكريم ؟     يوخنا البرواري

  

266
سيد انليل زيا :
سأجيب على جميع تساؤلاتك لكن أود سؤالك أولا" كنت تكتب بشكل جيد في المرات السابقة لغويا" طبعا" وليس مضمونا" ما الذي حدا بك لتغيير طريقتك في الكتابة والاعتماد على العامية الدارجة ؟ 
إما عن نيوتن واينشتاين مكتشفي قانون الجاذبية والنظرية النسبية , ليسا موضوعنا نحن طرحنا فكرة المنشور وما جاء فيه وليكن القائل أي كان .
فيما يخص سؤالك حول المجلس السياسي لكيان ابناء النهرين والأشخاص المنتخبين فيه , كما تعلم بعد تحول زوعا إلى دوكان تجاري (فاملي مول) بسبب ممارسات السيد كنه , فقد خرجت قيادات تاريخية من التنظيم مدار البحث بسبب الممارسات المشار اليها وتركت مكانها لمن ارتضى العمل تحت الضروف التي افرزتها ممارسات القائد الضرورة , من امثال السادة يوسب سيميلي و اشور يوناذم وكلدو وجيفو الذي تعرفه جيدا" واخرين , ايمانا" من هذه القيادات بضرورة العمل الجاد والبناء وفق معاير تلبي طموحات شعبنا القومية ولما لها من خبرة ودراية في مجال العمل القومي تم انتخابها للمجلس السياسي الذي هو بمثابة الهيئة الاستشارية للهيئة القيادية ... هكذا افهمها وارجو إن أكون قد أجبتك ...
         يوخنا البرواري

 

267
لا زال التساءل مطروح ما الذي تحقق خلال الاحد عشر سنه الماضية يدفع باتجاه تحسين الواقع المعيشي ومن كل الجوانب للمكون الكلداني السرياني الاشوري , باعتقادي الشخصي (لا شيء)

268
السيد كاتب المقال :
اسأل أي من أبناء شعبنا ممن هم في الداخل , ما لذي تحقق خلال الأربع سنوات المنصرمة على ساحتنا المسيحية يدفع باتجاه الثبات في الوطن ! أنت ترسم صورة وردية لواقع مغاير , من حقك أن تروج للجهة التي تؤيد لكن دون سوق الترهات , فالكاتب أمام مسؤولية تاريخية أخلاقية ومسائل على كل ما ينقل , الكل يعلم علم اليقين إن ما ذكرته لم يتحقق منه شيء , هناك انجاز لصالح الشأن المذهبي تحقق وكان للوزير المسيحي نصيب فيه فقد صوت لصالحه في مجلس الوزراء وهو قانون الأحوال الجعفري الذي يحول المسيحيين العراقيين من مواطنين بحقوق كاملة إلى أهل ذمة يعيشون على الهامش , لكنك لم تأتي على ذكره لماذا يا ترى  .. بأس  التمثل ولله ....   يوخنا البرواري


269
السيد توما زيا (جيفارا زيا) نائب السكرتير لحركة السيد كنه :
بدأ" أنت لم تقدم إلا صورة مزورة وإنا كشفت زيفك وتزويرك ’ ووضعت الإخوة القراء في الصورة وطلبت منهم الرجوع إلى موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) لمن أراد الـتأكد مما اقول , كلا مرة أخرى سيد جيفو إنا لست رابي اسحق اسحق ولسبب بسيط : لا يلبي طموح رابي اسحق كشف زيف قائدكم الهمام تحت اسم مستعار افهم هذه الجزئية الرجل ينتقد ويفند ويكشف وباسمه الصريح ومن أعلى المنابر , لكن ماذا نقول لتنظيم" اتخذ من الاساءه والتسقيط  لأبناء شعبه وسوق الأكاذيب بالجملة وسيلة لتحقيق مكاسب شخصية والابقاء عليها ما امكن ,  قلتها وأقولها سقوطكم بات وشيكا" كل المعطيات تشير إلى ذلك .. أضع أدناه لك هديه عسى إن تنال رضاك ..... يوخنا البرواري      


  [/size]

سيد نيوتن : لما هذا الافتراء الا يعتبر قانون الاحوال الجعفري احد انجازات الدورة السابقة رغم اسقاطاته الكارثية على واقعنا المسيحي في العراق , لكن يظل انجازا" على مستوى ابقاء وادامة المصالح الشخصية  !!!!!!!!!!!!

270
وزير العدل العراقي (حسن الشمري) متبني مشروع قانون الأحوال الجعفري المثير للجدل , الذي رفضه الكثير من المسلمين الذين يعنون بحقوق الإنسان ومنهم الأطفال تحديدا" ,,, لا بل رفضه الكثير من الوزراء ألشيعه أنفسهم لما فيه من احجاف بحق الناس وتعارض نصوصه مع ما ورد في بنود الدستور العراقي , اثني وزير العدل على الوزراء المصوتين لصالح القانون وكان من بين من أثنى عليهم الوزير المسيحي الهمام الذي صوت لصالح قانون يحول المسيحي من مواطن بكامل حقوق المواطنة إلى ذمي يعيش على الهامش في بلده وفي ذمة المسلمين ,, فباس المصالح الشخصية التي تمسخ الإنسان .............  يوخنا البرواري

رابط الخبر

https://www.google.iq/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&cad=rja&uact=8&ved=0CCoQFjAA&url=http%3A%2F%2Faynaliraqnews.com%2Findex.php%3Faa%3Dnews%26id22%3D6783&ei=cRZYU472J--IyAPnnAE&usg=AFQjCNHPccxpMsj8ZmtDSzxYmyV8ZvHe-A


271
الإخوة الأعزاء :
يبدو إن السيد جيفارا زيا نائب سكرتير حركة السيد يونادم كنا المتخفي خلف الاسم المستعار (توما زيا) قد فقد اتزانه وتركيزه وبدأ بكيل الإساءات لأعضاء ومؤزري كيان أبناء النهرين دون وجهه حق , نحن نعي إن هذا نهج ثابت لديهم ومن اعلى هرم السلطة المتمثلة بالسيد يوناذم كنه , حيث استعان سكرتيرهم في إحدى المرات بهاتف (............) وبدا بتوجه شتى أنواع الشتائم والسباب للكاتب القومي ابرم شبيرا لعدم رضاه عن بعض مما يكتب الكاتب المشار إليه , يا أخوان جماعة يوناذم وصلوا إلى حالة من الإفلاس جعلتهم يلجئون إلى الاساءه والتشهير كوسيلة لتعويض عقدة النقص لديهم وإلا كيف نفسر هذا الكم الهائل من الأسماء المستعارة المجندة لتفيذ سياسات حركة كنه القائمة على الولاءات والمنفعة الشخصية وباخس الطرق والأساليب نعلم تماما" إن سعيرهم سيأخذ بالازدياد كلما اقتربنا من تاريخ 30/4/2014 , يبدوا أنهم يتجاهلون فكرة إن تصرفاتهم الخرقاء هذه ستعجل في زوالهم الذي بات وشيكا" ....  يوخنا البرواري


272
عجيب !!! فندنا اكاذيبه بالدليل , بدل ان يصمت نراه يماطل ويصر على طغيانه , !!

273
السيد عدنان بشينا وبشلاما :
انا واثق من رايي واصر عليه نتيجة لسنين من العمل , وانت على ما يبدوا واثق ومصر على رايك وهذا حقك اكيد بما اننا على ابواب استحقاق وشيك لما لا نحتكم للشعب ما دمنا نحن الاثنين ندعي وانشالله صادقين ان غايتنا الشعب فالنحتكم اليه في الانتخابات القادمة , وانا شخصيا" ساقبل بالنتائج وان جاءت بالضد مما اعمل عليه , لكن على مضض طبعا" , كوني لا استطيع الوقوف ضد ارادة الشعب , رغم ايماني العميق بالافكار التي احملها , هي دعوة ولك ان ترفض او تقبل لانهاء هذه الجدلية .... يوخنا البرواري

274
رابي خوشابا سولاقا :
راسك سالم كفيت ووفيت , نعم المقال شامل لكل فئات الشعب العراقي لا سيما الذين يصحون من سباتهم العميق قبيل الانتخابات , لخوضوا غمارها ثانية" مستغلين طيبة الناس ومتعكزين على شعارات وانجازات لم يؤمنوا بها في يوم من الايام لكن يوضفوها اعلاميا" كل ما اقتضت مصالحهم الشخصية وان فازوا يعودوا لسبات الاربع سنوات والله كريم لحين انقضاء المدة , ’ لكن هنا ياتي دور المثقف لكشف زيف اولاءك وتعريتهم امام الناس كي لا تتكرر الاخطاء نفسها وشعبنا يدفع الثمن من امنه واستقراره ... يوخنا البرواري

275
السيد عدنان ادم :
ثق تماما"لا احد حاقد على زوعا كيف نحقد على حاضنتنا الفكرية , وبنفس القدر لسنا حاقدين على السادة الموجودين الان في حركة السيد كنه , التي تدعونها (زوعا) وهي في الاساس بعيدة كل البعد عن هذا الفكر الخالد , بقدر ما ننتقد الاداء الانتهزامي النفعي للسادة المشار اليهم , يا اخي من نصدق الوزير ام الشيخ الشيعي اليعقوبي حيث قال وزير مسيحي صوت لصالح القانون في الوقت الذي وزراء شيعة يلبسون السواد على الحسين ويخوطون في قدر الهريسة رفضوه , السيد الوزير صوت لمجاملة الشيعة على حساب المكون الذي يمثل ولغايات معروفة , فرجاءا" لا تحاول تجميل الصورة فهذا امر لن ينطلي على احد ..... يوخنا البرواري

276
الناشط القومي رابي خوشابا سولاقا شلاما :
مما لاشك فيه إن تحسن الأداء السياسي في العراق سينعكس إيجابا" على جميع فئات الشعب العراقي , وبضمنها مكوننا ( الكلداني السرياني الآشوري ) , لكن سيدي إلا ترى انك الآن مطالب وأكثر من أي وقت مضى بالمزيد من الجهد  في ما يخص شاننا القومي اخذين بعين الاعتبار انك كاتب وتعنى بالشأنين القومي والسياسي , وهذا سيجعلك إمام مسؤولية تاريخية لما تملك من حقائق بحكم العمل الممارسة وإنا كمتابع لما تكتب أراك أهلا"لها .. لا سيما ونحن نمر في مرحلة حرجة قد تنهي وجودنا في ارض إبائنا لا سمح الله , بناءا" لما تقدم يرجى ايلاء الشأن القومي جزءا" من نتاجكم الفكري  وشكرا" رابي ......   يوخنا البرواري

277
رابي ابو سنحاريب شلاما :
كل ما اتيت به في مقالك جميل الا الفقرة العاشرة والاخيرة فيه , سيدي انت كاتب تعتبر شخصية عامة , وآرائك قد يكون لها تأثير سلبي على المتلقي , اما ان تقول هذا رأي كيف رائيك !!! وانت تنشرة على صفحات النت , كنوع من اجراء الدعاية والترويج لشخص او اشخاص اوجهه بعينها , اسمح لي رابي إن أسألك إلى متى تبقى ماسكا" العصى من الوسط , لا اشك للحظه في حرصك ومحبتك لأبناء أمتك بجميع مسمياتهم (كلدان سريان اشوريين ) لكن أتمنى عليك ان تسمي الأشياء بأسمائها فالمجاملة لا تصنع انجازا" .. ثق سيدي وانا اقراء المقال عرفت بالفقرة العاشرة منه دون الوصول اليها او على الاقل تسلسل اولا" من الفقرة العاشرة , رابي لما لا تساءل نفسك السيد كنه يتصدى للمشهد السياسي فيما يخص تمثيل شعبنا ,منذ احد عشر عاما" , ما الذي تحقق ؟ ولا خطوة واحدة الى الامام , ام انك ترى القانون الجعفري انجازا" لشعبنا كون وزيرنا الهمام احد المصوتين عليه ؟  وإلا كيف نفسر موقفك !!!!!!!!!!!  يوخنا البرواري

278
توما زيا (جيفارا زيا نائب سكرتير حركة يوناذم كنه) :

في محاولة لثني انا يوخنا البرواري عن ما اكتب من حقائق تكشف زيف حركة السيد كنه والمنضوين تحت لوائها , يحاول السيد توما زيا والذي هو جيفارا زيا نائب سكرتير حركة السيد كنه , الايحاء باني اسحق اسحق القيادي السابق في الحركة الديمقراطية الاشورية , وهنا اتساءل ما حاجة رابي اسحق لاسم مستعار ليقول من خلاله الحقيقية وكل من يعرف هذه الشخصية ييقن تماما" انه لا يستكين الا حين يكشف الحقائق وباسمه الصريح , لكن اصرار السيد جيفارا على الاكاذيب والاباطيل وهو يعلم يقينا" اني غير الشخص الذي يدعي , هي محاولة يأمل من خلالها ان يتم الضغط علي لاسكاتي كي لا يتم ذكر اسماء اخرين ضمن هذا الاطار ,, هكذا يعتقد ,رغم ان ما يكتب وسيكتب الغاية منه الحقيقة وكشف زيف الكذابين .
ادعى يوم امس ان المنشور الخاص باستقبال رابي شمائيل ننو كتبه باسمه الصريح يقصد رابي اسحق وذيله باسمه المستعار (يوخنا البرواري) بربكم ايوجد رجل عاقل يحاول الاختباء خلف اسم مستعار ثم يذيل ما يكتب باسمه الصريح بالاسم المستعار , حقا" انه اكتشاف يدعو للسخرية ,بعد ان حاججته بان السيد اسحق اقتبس مادة المنشور من منشور على صفحتي واشار لجهة النشر , طالعنا السيد زيا (توما- جيفارا) بكذبه جديدة ان منشوره أي السيد اسحق قبل منشوري بوقت , ولكل من يشكك ويبحث عن الحقيقة مراجعة صفحتي الشخصية وهي متاحة سيرى ان وقت منشوري هو (10:07) يوم 5 نيسان 2014 مساءا"  اما اقتباس رابي اسحق اسحق هو (10:19) مساءا" وفي نفس اليوم ,أي بعد ان نشرت انا اقتبس هو , وقد نشر السيد زيا (توما - جيفارا) صورة مفبركة قام بتزوير الوقت عليها وادعو الجميع الى زيارة صفحة ابناء النهرين وصفحتي (يوخنا البرواري) ليتأكدو من التوقيتات اعلاه ويعرفوا أي الاساليب يتبع رجالات كنه في اسكات مناوئيهم ...وللمهتمين اضع ادناه صورتيتن لتوقيتات المنشور ولمن يريد التأكد تصفح صفحتي ابناء النهرين ويوخنا البرواري على الفيس بوك وان يكون امينا" على ما سيشاهد لا كما فعل السيد جيفارا زيا حيث قام بتزوير الصورة ليثبت وجهة نظره ....
[
url=http://uploads.ankawa.com/][/url]

279
الإخوة الأعزاء :
و توما زيا (جيفارا زيا نائب سكرتير حركة يوناذم كنه) :

في محاولة لثني انا يوخنا البرواري عن ما اكتب من حقائق تكشف زيف حركة السيد كنه والمنضوين تحت لوائها , يحاول السيد توما زيا والذي هو جيفارا زيا نائب سكرتير حركة السيد كنه , الايحاء باني اسحق اسحق القيادي السابق في الحركة الديمقراطية الاشورية , وهنا اتساءل ما حاجة رابي اسحق لاسم مستعار ليقول من خلاله الحقيقية وكل من يعرف هذه الشخصية ييقن تماما" انه لا يستكين الا حين يكشف الحقائق وباسمه الصريح , لكن فعل السيد جيفارا بالاكاذيب والاباطيل وهو يعلم يقينا" اني غير الشخص الذي يدعي , لكن يامل ان يتم الضغط علي لاسكاتي كي لا يتم ذكر اسماء اخرين ضمن هذا الاطار رغم ان ما يكتب وسيكتب الغاية منه الحقيقة وكشف زيف الكذابين .
ادعى يوم امس ان المنشور الخاص باستقبال رابي شمائيل ننو كتبه باسمه يقصد رابي اسحق الصريح وذيله باسمه المستعار (يوخنا البرواري) بربكم ايوجد رجل عاقل يخفي اسمه المستعار ثم يذيل ما يكتب باسمه الصريح باسمه المستعار , حقا" انه اكتشاف يدعو للسخرية ,بعد ان حاججته بان السيد اسحق اقتبس مادة المنشور من منشور على صفحتي واشار لجهة النشر , طالعنا السيد زيا (توما- جيفارا) بكذبه جديدة ان منشوره أي السيد اسحق قبل منشوري بوقت , ولكل من يشكك ويبحث عن الحقيقة مراجعة صفحتي الشخصية وهي متاحة سيرى ان وقت منشوري هو (10:07) يوم 5 نيسان 2014 مساءا"  اما اقتباس رابي اسحق اسحق هو (10:19) مساءا" وفي نفس اليوم ,أي بعد ان نشرت انا اقتبس هو , وقد نشر السيد زيا (توما - جيفارا) صورة مفبركة قام بتزوير الوقت عليها وادعو الجميع الى زيارة صفحة ابناء النهرين وصفحتي (يوخنا البرواري) ليتأكدو من التوقيتات اعلاه ويعرفوا أي الاساليب يتبع رجالات كنه في اسكات مناوئيهم .وللمهتمين اضع ادناه صورتيتن لتوقيتات المنشور ولمن يريد التأكد تصفح صفحتي ابناء النهرين ويوخنا البرواري على الفيس بوك وان يكون امينا" على ما سيشاهد لا كما فعل السيد جيفارا زيا حيث قام بتزوير الصورة ليثبت وجهة نظره ........... يوخنا البرواري




280
توما زيا (جيفارا زيا) نائب السكرتير في حركة السيد كنه :
انا لم اسيء الى احد لا من ابناء شعبنا ولا الغرباء , كل ما افعلة احاول وضع الحقائق امام الناس , اما المنشور المتعلق بزيارة رابي شمائيل ننو الى امريكا انا قمت بنشر الخبر واقتبسه رابي اسحق واشار في نهاية الخبر الي في اشارة لمصدر الخبر وللمشكك ان يتصفح صفحتي الشخصية على الفيس بوك يكتب (يوخنا البرواري) بالعربي فقط ويتابع سيرى زيف ادعاء توما زيا (جيفارا زيا) نائب السكرتير لحركة السيد كنه . المسيء من يستخدم هاتف الغير للاساءه والسب والشتم لابناء شعبه وبأسفه واقبح العبارات ولماذا كل هذا ؟ بسبب مواقفهم ايها السادة , هذا ما حدث للسيد ابرم شابيرا , والمسيء يوناذم كنه هل هكذا يتصرف القائد الضرورة مع من لا يتوافق معهم في الراي ؟؟؟؟؟..
يوخنا البرواري

281
توما زيا:
ساجيب فيما يخصني اما تساؤلك لرابي اسحق هو الاولى بالرد , انا لم اسيء الى احد لا من ابناء شعبنا ولا الغرباء , كل ما افعلة احاول وضع الحقائق اما الناس , اما المنشور المتعلق بزيارة رابي شمائيل ننو الى امريكا انا قمت بنشر الخبر واقتبسه رابي اسحق واشار في نهاية الخبر الي في اشارة لمصدر الخبر وللمشكك ان يتصفح صفحتي الشخصية على الفيس بوك يكتب (يوخنا البرواري) بالعربي فقط ويتابع سيرى زيف ادعاء توما زيا (جيفارا زيا) نائب السركرتير لحركة السيد كنه .. لما لا تحلل كالعادة فيما يخص المقال اعلاه ام نضبت كلماتك او بالاحرى خزعبلاتك تركت المهم في محاولة لحرف أنظار الناس , باس السياسة .. يوخنا البرواري


282
سيد شوكت :
كل من يحاول الترويج للسيد يوناذم كنه وسياستة الهدامة في مجال العمل القومي , ودوره المدمر في تحويل الحركة الديمقراطية الاشورية الى شركة تدار بالاقارب لتحقيق مصالح شخصية نراه شريكا" حقيقيا" في الفعل وجب التصدي له , وكلامك المنمق لا يغيير من الحقيقة شيء .. تقبل تحيتي

283
السيد دنخا المحترم تحية :
تحليل علمي ودقيق لواقع حال حركة السيد يوناذم كنه , نعم أنها شركة تدار بالأقارب ويفعل فيها كل شيء لإدامة هذه السطوة العائلية على ما كان يعرف سابقا" بــ (زوعا).. بوركت اناملك وقيامة مجيدة ..... يوخنا البرواري


284
السيد شليمون كوركيس المحترم :
أحييك وأسجل إعجابي بغيرتك على أبناء شعبك .
هناك من استشعر الخطر بزوال كرسيه لإفلاسه فكريا" وبالتالي انكشاف خداعه وزيفه إمام أبناء شعبنا , حاول تعويض خسارته التي باتت وشيكة بالتقرب للمكون الذي بيده مقاليد أمور البلد مداهنا" ومتزلفا" وما تصويت الوزير سركون على القانون الجعفري إلا دلاله واضحة على ضحالة إيمانه والجهة التي يمثل بحقوق شعبهم , وإلا ما الذي وجده ذي فائدة في القانون مدار البحث لشعبنا ليصوت بالإيجاب عليه ؟

285
السيد توما زيا :
أعود وأقول إن الأسماء لا تهمني إن كانت مستعارة أو صريحة بقدر ما يعنيني الطرح , والتزام من يكتب بضوابط الكتابة , لكن موضوع الأسماء المستعارة أنت بدأته في ردك على مداخلة رابي اسحق ضمن الرود على مقالة هرمز طيرو , مدعيا" انه يوخنا البرواري , تعاملت معك بالمثل وأفصحت انك السيد جيفارا زيا , ولأسباب كثيرة وما كنت لأفعل ما لم تبدأ أنت .
نعم حصلتم انتم والمجلس على أصوات من خارج بيتنا القومي المعطيات تشير إلى ذلك وخصوصا" الجهة التي تمثلها أنت , هناك من تحلى بالشجاعة واعترف بذلك معللا"الأمر إلى العلاقات الواسعة , وهناك من استخف بعقول الناس واستمر على خطابة الحماسي العاطفي المسجل على الاسطوانة المشروخة ضاحكا" على الذقون , متهما" الآخرين بتهم باطلة لغايات التسقيط السياسي , كل هذه المقدمة لتوضيح الأمر لكن سأدخل في صلب تساؤلك : نعم التصويت للكوتا من خارج البيت القومي يلحق بالغ الضرر بها , فهذا الأمر يحرم أبناء شعبنا من اختيار ممثليهم بحرية وبإرادة ذاتية , لكن لا اعتقد إن امرأ" كهذا يخرج الناس من الملة ففي النهاية الفائز يكون من أبناء شعبنا ولا ضير من التحاور معه لمعرفة رؤيته وكيفية تعاطيه مع قضايا شعبنا < ولا نغفل ايضا" ان الفائز أمر واقع وجب التعامل معه .
 كان لزاما" على من مثلنا خلال الفترات الماضية المطالبة بحصر التصويت لقوائم الكوتا بالفئات المشمولة بها, هذا كان سيقطع الطريق على من أراد فرض إرادته , لكن يبدو إن ترك الحال على ما هو عليه يعود بالفائدة عليهم .
 أرى إن الحوار مع الآخر ضرورة لمعرفة وجهات النظر وما هو الأصلح لشعبنا في المرحلة المقبلة , مع الحفاظ على مصالح شعبنا وعدم التفريط بها لغيات الكسب السياسي والحزبي وحتى الشخصي أحيانا" كما حدث في التصويت على القانون الجعفري , من حيث الشكل طبعا" وليس المضمون !!!!!!!! إما سياسة الانغلاق على تنظيمات شعبنا وتخوينهم والانتقاص منهم من جهة والانبطاح وتقبيل لحى الغرباء من الجهة الأخرى اعتقد هذه السياسة لا تجدي نفعا" ولم تعد تنطلي على احد .. خذ ما تريد من ردي هذا .... يوخنا البرواري



286
السيد يوسف شكوانا يحاول هذه الأيام الترويج لقائمة السيد كنه , من خلال بعض الكتابات في مواقع شعبنا , وهذا الجهد من قبل الكاتب (الاممي السابق والكناوي الحالي ) ليس لأيمانه بان القائمة مدار البحث تجسيد للتطلعات جماهير شعبنا , لكن تربطه مصالح تجارية بالسيد يوناذم كنه , علما إن الكاتب ترك واجباته كمسئول لفرع الحركة في كندا وأمريكا دون عذر مشروع والتحق للعمل كمترجم مع القوات الأمريكية , ولم يتم اتخاذ أي أجراء تنظيمي بحقه , ولن يتخذ .. الإجراءات التنظيمية العقابية تتخذ فقط بحق من يتجرأ للوقوف بوجه السياسات الهدامة للسيد كنه .. وخلاف ذلك يبقى النظام الداخلي حبرا على ورق ....   يوخنا البرواري

287
السيد ميخائيل  قيامة مجيدة كل عام وانت بخير:
مقال رائع وذي أهمية لاسيما وموضوعه يعتبر مفتاح الحفاظ على الوجود , استمر في جهودك والرب يباركك .

السيد Assyrian Gabara :
عدم تحدثك بسوء عن احد هذا كرم أخلاق منك , فلا تحاول تجيره طواعيا"لصالح حركة السيد يوناذم كنه ,في محاولة لتلميع صورتها الصدئة ,  يا رجل الحركة التي تقول تحاسب كل من يتكلم بسوء عن أي كيان أو شخص من أبناء شعبنا وفق السياقات التنظيمية تحث أعضائها للنزول بأسماء مستعارة في مواقع شعبنا بهدف التشهير والاساءه والتسقيط لكل من يخالف توجهاتها , وهناك عدد من قيادات حركة السيد كنه لديهم أسماء مستعارة ليس خوفا" من المحاسبة التنظيمية كما تدعي لكن لتفادي امتعاض شعبنا ولإخفاء الوجه القبيح لمن يقوم بهكذا تصرف مشين  وهذا الأمر بمباركة اعلي سلطة , المتمثلة بالسيد كنه , والأمثلة كثيرة , إما عن إن الحركة مدار البحث هي من بدأت عملية المطالبة برفع ممارسات التغيير الديموغرافي , أقول ألان بان جليا" من كان يداعي ويطالب ويتابع فكل الأحزاب والتنظيمات تبقى جامدة مهما حملت من خبرات إلا إن كان هناك رجال تجسد المبادئ المنظرة إلى واقع ملموس يسهم في عملية الثبات في ارض الإباء والأجداد لك تحيتي .......
          يوخنا البرواري

288
السيد توما زيا (جيفارا زيا) نائب سكرتير حركة السيد يوناذم كنه :
حصلت قائمتكم في انتخابات برلمان الاقليم على 2500 صوت من مناطق تخلو تماما" من تواجد ابناء شعبنا وانتم مطالبين بالتوضيح , هذا موضوع مر عليه وقت وقد تم طمطمته اسوة" بالمرات السابقة لكن رغم عورتكم وادائكم النشاز تحاولون الانتقاص من الاخرين , قلت وانا صادق لست من تدعي رابي اسحق لا يرضيه بتاتا"كشف زيفكم تحت اسم مستعار فقد افصح عن رايه بكل حريه وشجاعه وباسمه الصريح , رددت عليك ضمن التعليقات على مقال هرمز طيرو لكن يبدو انك  قراته ولم تستفد , ساعيده عليك هنا ايضا" للتذكير عسى ان تنفع الذكرى ...

السيد توما زيا :
رابي اسحق اسحق ليس بحاجة لاسم مستعار ليدلي بما لديه من خلاله , ما أراد قوله قاله بكل شجاعة وعلى الملا وباسمه الصريح , يتكلم عن معبودكم وهو رأس الهرم, بما يستحق فمثل هكذا شخصية ليست بحاجة لاسم مستعار .. ثم أنت تتكلم عن الأسماء المستعارة!!!! ضع صورتك وانتقد كما تشاء إما وأنت متخفي فهذا يقوض مصداقيتك , إنا لا يهمني كثيرا" اسم الشخص بقدر ما يهمني طرحه , لكن أنت بدأت هذا الامر وتحاول لعب دور شارلوك هولمز , بما انك بدأت فانا أقول :-  اعتقد البعض انك جوني رغم إمكانيات السيد جوني إلا انه لا يرقى لهذا المستوى من الكتابة والتحليل مع احترامنا له ,  تمعنت قليلا", كلا هذا  جيفارا زيا , لكن للأمانة ما رسخ قناعتي قول احد الإخوة إن توما زيا هو انليل زيا وهو جيفارا زيا , يا رجل لما تستتر وأنت بهذه الإمكانات مما تخجل , إلا تؤمن بالفكرة التي تحاول سوقها للمتلقي , أم ترى شخصيتك الحقيقية اكبر من الحالة المشمولة بدفاعك , ولن افصل أكثر ......
                                                                           يوخنا البرواري

289
آشور رافدين (شما رابا لماثا خرابا) :
كالعادة وكما عهدناكم ذمامين سبابين , نحن ننتقد الأداء السياسي للسيد يوناذم كنه لإلحاقه ضرر بالغ بقضيتنا ووجودنا في ارض الإباء , وانتم تهددون بالقتل والذبح, وكل هذا الكره بسبب تشكيل بعض مناضلي الحركة الديمقراطية الآشورية كيان أسموه (كيان أبناء النهرين ) للتصويت مسار العمل القومي خلال الفترة القادمة وإزالة التراكماته السلبية , كون تنظيم زوعا افرغ من محتواه وجرد من ارثه النضالي بسبب هيمنة الأفكار النفعية على قيادته وتحول بفعل هذا الامر إلى مؤسسة ربحية لا علاقة لها بالشأن القومي , نعم أيها السادة بدأت سلسلة تهديدات بالقتل لمؤزري كيان أبناء النهرين , من قبل شخص اسمه مقوي ياقو وهو أيضا" ابن شقيقة السيد كنه وعبر هاتفه الجوال ....
   يوخنا البرواري

290
اشور رافدين:
ليست هناك اية اتفاقات سرية , المقعد الوزاري في الاقليم هو حصة التجمع وهكذا جرت العادة دائما" , اما عن لقاءات كيان ابناء النهرين مع كل تنظيمات شعبنا هذا امر طبيعي فالكيان ليست لديه خطوط حمراء تجاه اي تنظيم يعمل على ساحتنا القومية , مالم يمس بمصالح شعبنا العليا , اما عن الاصوات التي جاءت من خارج البيت القومي فكانت كالاتي 3000 للمجلس 2500 للرافدين اما ابناء النهرين كانت اصواتهم نقية ومجموعها 1040 صوت ..   يوخنا البرواري

291
السيد توما زيا :
رابي اسحق اسحق ليس بحاجة لاسم مستعار ليدلي بما لديه من خلاله , ما أراد قوله قاله بكل شجاعة وعلى الملا وباسمه الصريح , يتكلم عن معبودكم وهو رأس الهرم , بما يستحق فمثل هكذا شخصية ليست بحاجة لاسم مستعار .. ثم أنت تتكلم عن الأسماء المستعارة!!!! ضع صورتك وانتقد كما تشاء إما وأنت متخفي فهذا يقوض مصداقيتك , إنا لا يهمني كثيرا" اسم الشخص بقدر ما يهمني طرحه , لكن أنت بدأت هذا الامر وتحاول لعب دور شارلوك هولمز , بما انك بدأت فانا أقول :-   قال البعض انك جوني رغم إمكانيات السيد جوني إلا انه لا يرقى لهذا المستوى من الكتابة والتحليل مع احترامنا له ,  تمعنت قليلا", كلا هذا  جيفارا زيا , لكن للأمانة ما رسخ قناعتي قول احد الإخوة إن توما زيا هو انليل زيا وهو جيفارا زيا , يا رجل لما تستتر وأنت بهذه الإمكانات مما تخجل , إلا تؤمن بالفكرة التي تحاول سوقها للمتلقي , أم ترى شخصيتك الحقيقية اكبر من الحالة المشمولة بدفاعك , ولن افصل أكثر ......
                                                                           يوخنا البرواري
  

292
السيد عدنان ادم شلاما مارانايا :
الزيارات المكوكية للسيد كنه وباقي السادة في حركته ليست معيارا" لمدى التفاني فجولاتهم هذه ليست لتفقد أبناء شعبنا هناك , بقدر ما هي لدواعي انتخابية بحتة ليس إلا, فالذي لا يستطيع أن ينفع أبناء شعبه في الداخل وهو ممثلهم الرسمي كيف يفعل ذلك لمن في دول الشتات .
سيد عدنان إنا إنسان بسيط وليست لي مصلحة مع احد , وليس لي أي طموح بمنصب أو شيء من هذا القبيل جل اهتمامي إن أرى هذا الشعب يمثل تمثيل حقيقي وبالشكل الذي يستحق , إنا مقيم واعمل في الوطن وأتفاعل مع محيطي وعندما أقول إن السيد يوناذم لم يمثل هذا الشعب بالشكل الصحيح فانا أعي ما أقول , وهذا ليس كلامي انا فقط , بيل يكاد يكون رأي الأغلبية الصامتة , لا اشك للحظه ان اندفاعك وحرصك وهو لمصلحة شعبنا وانت تعتقد ان ذلك يمكن تحقيقه من خلال السيد كنه ولكنك على خطأ , وهذا اكيد ليس ذنبك واتمنى عليك ان تتحرى الحقيقة لتعرف أي المواقف تتخذ , فحسن النوايا يجب ان تكون مقرونة بالسعي لمعرفة الصواب .
 قيامة مباركة لربنا يسوع المسيح له المجد ....وكل عام وانت بخير  ..     
 يوخنا البرواري



293
(لا) لقائمة السيد كنه :
التغيير الايجابي آت عاجلا" غير اجل هذا ما استنتجته من طريقة إلقاء خطاب السيد يوناذم كنه وما جاء فيه , في احتفالات الأول من نيسان رأس السنة البابلية الآشورية في محافظة دهوك , حيث الخوف والارتباك كان بينا" عليه , في دلالة واضحة  تعطي انطباع إن الرجل قلق و خائف , وهذا ما دفعه للتفوه بكلمات لا تليق بحق رفاق الأمس .. انتخابات نيسان 2014 هي انتخابات مفصلية ومهمة جدا" , وهي فرصة كبيرة لكل من أراد التغيير للنهوض بالواقع الحالي المزري وفق كل المقاييس آن الاون لنقول لا مدوية لمن تصدى للمشهد السياسي وعلى مدى عشر سنوات دون إن يتقدم خطوة" واحدة , لا بل تراجع القهقرة , القانون الجعفري مثالا" !!!!!!!

يوخنا البرواري


294
السيد ماجد هوزايا المحترم :
أكثر ما كان يقلق مضجع السيد يوناذم كنه وابن شقيقته السيد سركون وجود أعضاء القيادة السابقين ومن يؤيدون طرحهم الذي هو في النهاية طرح لصالح النهوض بالقواقع القومي لشعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) لاعتقاده إن هولاء هم العقبة الحقيقية التي تعيق مشروعه التسلطي لاسيما وهو في طور بناء مجد شخصي له ولعائلته وأقاربه وإبقاء الريادة في المجال القومي ضمن أطار العائلة الواحدة ما أمكن , في إعادة لتجربة ملوك العشائر التي كانت سائدة قديما" وهذا أكيد على حساب المصالح العليا لشعبنا , قد يكون كلامي هذا قد طرقته في أكثر  من مناسبة , " لكن أعيده لأهميته التي يحاول البعض تجاهلها والقفز عليها .
عزيزي لست وحدك في مسعاك النبيل هذا فكلنا تواقين للتغيير الايجابي وسنفعل ما نستطيع لإحداثه , كي تسلك قضيتنا منحا" آخر يؤدي بها إلى بر الأمان ويخرجها من معادلة الخال وابن الأخت  ...... يوخنا البرواري

295
السيد توما زيا :
شعار كيان أبناء النهرين المعلن هو (من يعمل لامته لا يسيء لابنائها) وجسدوه بالممارسة خلال ندواتهم وعلى مستوى القيادة في دول الشتات , إما إن خرج احد بشيء تعتبره أساءه بالتأكيد هذا لا ينسحب بالنتيجة على كيان أبناء النهرين كونه تصرف فردي ....
السيد داود يوسف :
لا أرى فيما نشرت بخصوص السيد جيفارا زيا أية مصلحة لا لشعبنا ولا للاتجاه الذي تمثل , النقد يجب إن يكون موجها" للممارسات التي تمس الشأن القومي , وما تطرقت إليه لا أراه إلا شأنا" شخصيا" ولا يجوز بتاتا" التشهير بأبناء شعبنا  ولأي سبب كان ..

يوخنا البرواري



296
ننوايا صفر ثمانية :
أنت ومن هم على شاكلتك حاولتم لبس ثوب ليس ثوبكم والظهور والتحدث بأسلوب لا تؤمنون به فعلى الدوام خبرناكم سبابين ذمامين , لا تؤمنون بالرأي الآخر وها أنت إمام أول اختبار أظهرت وجهك القبيح , وبدأت التحدث بأسلوب سوقي بعيد كل البعد عن أخلاقيات مهنة الصحافة للدفاع عن الجهة التي تمثل وتحاول فرض رؤيتها بالقذف والسب .....  هنيئا" لشعبنا هكذا تمثيل
                             يوخنا البرواري


297
السيد عدنان ادم :
إنا افرق وأميز تماما"بين زوعا كفكر ونهج وخارطة طريق لنيل الحقوق المشروعة لشعبنا , وبين أشخاص تسلقوا على أكتاف زوعا مستغلين تضحيات من نكر ذاته وضحى في سبيل أمته , لتحقيق مصالح آنية لا علاقة لها بحقوق شعبنا .

كلا يا عدنان  إنا لست حاقدا" على زوعا كما تدعي , إنا انتقد الأداء السيئ المخجل للسيد يوناذم كنه والحلقة الضيقة المحيطة به , إما إن كنت تحاول اختزال زوعا وارثه النضالي بشخص السيد كنه فهذه طامة كبرى , فأين الثرى من الثرية , لا تبدو حريصا" على زوعا كما تدعي فلو كنت كذلك لكانت مواقفي هذه لقت صدى ايجابي لديك كونها تفصل بين زوعا وبين الأشخاص  المقصرين , تتساءل من أكون برأيك أيهما أهم  من أكون أم أية مواقف أتبنى ؟ أرى إن نتحاور على أساس المواقف المتخذة وتصويبها بالشكل الذي يخدم مصالح شعبنا , ومحاولة إصلاح ما أفسدته السياسات الهدامة خلال الفترات الفائتة لمن يدعي تمثيلنا ......   يوخنا البرواري



298
السيد شليمون كوركيس المحترم :
مقال رائع وضع النقاط على الحروف وبين الكثير من الحائق التي يحاول البعض وادها لاخفاء وجهه القبيح عن الناس .... شكرا" لك والرب يحفظك


يوخنا البرواري

299
آشور رافدين :
حركة السيد يوناذم كنه انتقدت قانون الأحوال الجعفري بعد إن ابيضت وجوههم بتصويت وزيرهم الهمام على القانون انف الذكر من حيث الشكل طبعا"!!!!!!! وليس المضمون , وما تصرفهم هذا إلا امتصاصا" للغضب الشعبي على أدائهم الهزيل وتملقهم لجهة بعينها , ولأسباب معروفة لا تخفى على احد , ثم من نصدق الشيخ اليعقوبي الذي صرح وبالنص إن (وزير مسيحي صوت لصالح القانون في الوقت الذي وزراء شيعة يلبسون السواد على الحسين ويخوطون بقدر الهريسة رفضوه ) أم انتم برفضكم الهزيل للقانون بعد فوات الأوان , صدقني كثرة الكلام المنمق لا يغير من الحقيقة شيء ....
                               يوخنا البرواري

300
سيد آشور رافدين :
عن أي زوعا تتحدث , لا يوجد على ساحتنا القومية الآن تنظيم سياسي بهذا المسمى ويعمل وفق النهج القويم الذي كان سائدا" في السنين الماضية , ما موجود الآن لا يعدوا كونه شركة تدار وفق أهواء القائد الأوحد لتكريس مفهوم العائلة ومن ثمة العشيرة والموالين مسلوبي الإرادة , في مثل هذه المعطيات أيبقى الآخرين مكتوفي الأيدي أم عليهم تصحيح مسار العمل القومي وتصويبه بالشكل الذي يحقق تطلعات أبناء شعبنا , إما من ترك أو فصل من حركة أو شركة السيد كنه فهذا وسام شرف على صدره لرفضه الذل والهوان وشهادة الزور هكذا افهما إنا ....
يوخنا البرواري

301
ننوايا صفر ثمانية :
السهام المطلقة من شخصية هزيلة مدمنه لا يمكن إن تصيب احد , أقصى مدى قد تصله هي السقوط بين قدمي مطلقها هذا إن استطاع إطلاقها وهو تحت تأثير المسكرات , اعرف من تقصد وتعتقده إنا , وبهذا الصدد أقول , حتى الذي سأم من بعثيتكم واحترم نفسه وانسحب بهدوء لم يسلم منكم , أقولها بأمانه لست من تحاول التلميح إليه , على مدى أكثر من عامين أخذت على عاتقي فضح ممارساتكم الهدامة الأمر الذي اقلق مضجعكم ومن رأس هرمكم المتهالك نزولا", وثق تماما" في جعبتي الكثير الكثير من الذي لم يطرق لحد الآن , لكن لكل حدث حديث  ...

آشور رافدين :
الذي يتصدي لجبروت وعنجهية وبعثية يوناذم كنه لا يمكن أن يعقد اتفاقات من تحت الطاولة لا مع السيد هرمز بوبو ولا غيره , الكل يعمل كما تمليه مصالح شعبنا العليا وأي احد يشذ عن هذه القاعدة سنتعامل معه كما تعاملنا مع السيد انف الذكر في أعلاه ......

302
كلدو اشورايا :
تقول انه أي السيد الوزير صوت ولم ينكر وتتساءل لكن على ماذا صوت ؟ وتجيب أنت على تساؤلك تصويته كان على تمرير القانون وعدم تأجيله .
طيب هنا ينطبق المثل القائل وبعد جهد فسر الماء بالماء , ما هذه الخزعبلات تخدعون من انتم بهذا السوق الإعلامي الرخيص , بصفته مسيحي وممثل لمسيحيي العراق في مجلس الوزراء بعد إن فرضه خاله , كان حري به إن يقرأ القانون بتمعن ويلاحظ الفقرات المذلة فيه للمكون الذي يمثل , أعي إن عدم تصويته ما كان ليوقف مرور القانون للبرلمان لكن كان بإمكانه الخروج للإعلام وإيضاح أن فكرة القانون الجعفري تتعارض تماما" مع ماجاء في الدستور العراقي لكنه لم يفعل هذا وفضل ثناء اليعقوبي على مصالح شعبه , ختاما" نحن لسنا في روضة المعرفة فلا تحاولوا خداعنا بفقرة عدم التأجيل !!!!!!!!!!!!

يوخنا البرواري

303
ننوايا بالرقم صفر ثمانية / عدنان آدم / آشور رافدين
تتهمون الناس بأنهم أدوات بيد الغير لتمرير الأجندات الخارجية , إنا هنا سأبسط الأمر ليكون واضحا" للمتلقي :
 شعبنا بحاجة إلى ممثل حقيقي ينقل مشاكله وهمومه إلى السلطات الحكومية بمهنية وأمانة وان لا يداهن ولا يساوم .
السيد يوناذم كنه خرج قبل أيام في خطاب متلفز مكذبا" لخبر مفاده تعرض ممتلكات المسيحيين للاغتصاب في بغداد , وقد ساق هذا الخبر لوسائل الإعلام السيد وليم وردة المرشح الانتخابي والناشط في منظمة حمو رابي لحقوق الإنسان , كيف يمكن إن نقرأ ذلك إلا يعتبر هذا التصرف الأخرق غطاء لعورة الفشل الحكومي في حماية مواطنيها وممتلكاتهم ؟ , وفي الوقت نفسه تسقيط لقائمة منافسة في الانتخابات , والسيد كنه بفعله هذا يتملق نعم يتملق للإرادات الكبيرة على حساب مصالح شعبه فهل لمثل هذا أن يؤتمن على أرواح الناس ومقدراتهم  ؟ الجواب قطعا" لا .... لكن ماذا نقول للأبواق النشاز
                                                                يوخنا البرواري


304
ننوايا بالرقم صفر ثمانية :
واثق الخطى لا ينفعل ولا يرتبك ولا يتلعثم , الكل شاهد عمك الهمام كيف فقد صوابه في خطبة الوداع بمناسبة رأس السنة الآشورية , إلا يعطي هذا انطباعا" لدى المتلقي بان من يأتي بفعل كهذا ذاهب إلى المكان الذي يحاول سوق خصومه اليه , اما عن باقي تخرصاتك اترفع عن الرد عليها وأتركك في حظيظك ....    يوخنا البرواري

305
هناك اليوم تشكيل مشوه يطلق على نفسه زورا" وبهتانا" (الحركة الديمقراطية الاشورية ) زوعا وهو في الاصل شركة ربحية تدار من قبل السيد كنه واقاربه والحلقة الضيقة المحيطة به

306
رابي أبو سنحاريب شلاما مارانايا :
شكرا" لكلامك الجميل الذي ينم عن طيبة وكرم أخلاق وأحييك على أسلوبك الهادئ والراقي دمت سعيدا" .. وعيد مبارك


الأخ آشور رافدين :
نشأت كيان أبناء النهرين لا علاقة لها بما تدعي , انبثاق كيان أبناء النهرين كان نتيجة التقاء افكار عدد من قياديه واعضاءه بحتمية معالجة التراكمات السلبية في مجال العمل القومي ,لخلق حالة من تعدد الخيارات تدفع باتجاه أحداث جو من التنافس الايجابي بما يخدم قضايا شعبنا . هكذا اعتقد .
إما عن عطاء حركة السيد يوناذم كنه كما تفضلت في مداخلتك إنا اتفق معك تماما" بأنه مستمر ووفير لكن باتجاه تحقيق المكاسب والمنافع الشخصية للحلقة الضيقة المحيطة به .
لم ادعي يوما" إني كنت مناضلا" , لكن كأحد أبناء هذا الشعب أرى واعي وبإمكاني التميز بين الصالح والطالح , لا سيما واني قد أمضيت عدة سنين ضمن تنظيمات زوعا واطلعت عن كثب لمجريات الأمور ..

307
تحية للسيد كاتب المقال والاخوة المتحاورون :

للاسف هناك من يحاول تصوير السيد يوناذم كنه على انه ماسك للساتر الاول اي في الحجابات كما يعرف بالمفهوم العسكري , وهذا التصور مترسخ لدى ابناء شعبنا في دول الشتات , اما من هم في الداخل يعوا تماما" اية لعبة" قذرة يلعبها النائب كنه ومن معه للابقاء على التصور الخاطيء شاخصا" في اذهان البسطاء ....لادامة سطوتهم وتحكمهم والبقاء ما امكن في واجهة المسؤولية التمثيلية لشعبنا المقهور

يوخنا البرواري 16/4/2014

308
رابي أبو سنحاريب ميوقرا :
لا أريد تحويل الموضوع إلى سجال بيني وبينك , ففي النهاية لك رأيك وعلي احترام خياراتك , لكن هنا لا بد من توضيح بعض الأمور, كوني من مسيحيي الداخل وبتماس مباشر مع الأداء السياسي لمن ابتلانا الله بهم كممثلين لهذا الشعب المقهور أقول :-
 عنونت مقالك (رابي كنه ..... لماذا كل هذا الجهد ) وأنا سأجيبك بما امتلك من معلومات .
 يحاول السيد كنه من خلال هذا الجهد الجبار استنساخ تجربة ملوك العشائر (الملكان) لكن بأسلوب يتماشى مع التطور والحداثة  أي عن طريق الانتخابات والمقاعد وما إلى ذلك لكن الفكرة هي نفسها وإلا كيف نفسر تجيير المكاسب المترتبة من تضحيات مناضلي  زوعا وعلى مر السنين لإدامة مصالحة الشخصية وعائلته وأقاربه ومن يدين له بالولاء , في حين من امن وضحى أراد إن يعطي شيء لهذا الشعب من خلال تضحياته .
ولتعديل التوصيف لا يمكن بأي شكل من الإشكال إطلاق صفة القائد على السيد كنه كون القائد يتميز بصفات ومميزات لا يتصف بها أي" كان وهذا ماليس موجود لدى السيد مدار البحث ,عليه يمكن تسميته بالسياسي الحذق والمتمكن ففي السياسة كل شيء جائز والسياسي قادر على التلون بألوان الطيف الشمسي ويجيد عملية تبديل الخنادق , وهذا بالضبط ما عليه السيد كنه , والدليل على ما أقول تقرب النائب كنه للمتنفذين من الإرادات الكبيرة لتحقيق مكاسب شخصية , عن طريق تصويت ابن شقيقته لصالح تمرير قانون الاحوال الجعفري إلى البرلمان لتشريعه , ولمن لا يعلم , هذا القانون يكرس ذمية المسيحي وهو تجسيد حي لإلغاء حقوق المواطنة , استحلفك بالله يا أبو سنحاريب هل لهذه التفاهات استشهد كل من (يوسف , يوبرت, يوخنا) أم لإقرار حقوق شعبهم وضمان العيش الكريم له أسوة" بباقي شركاء الوطن ؟

يوخنا البرواري  16/4/2014


309
السيد توما زيا المحترم :
من يحتكم لأبناء شعبه ويقبل بحكمهم لا يمكن تشبيهه بمن يحمل طاولة الحوار إلى الشارع , فالشعب صاحب القرار الأول والأخير هذا لمن يؤمن بان الشعب هو صاحب الشأن وله يؤول الأمر....


310
سيد توما :
الا تقول ان السيد كنه شخصية سياسية ورمز , في كل الدول المتقدمة يستخدم الكاريكاتور كوسيلة لمحاكاة الواقع باسلوب ساخر يعبر عن وجهة نظر الفنان , حين لا يقتنع باداء اية شخصية عامة وبالتالي لا يمكن تصنيف ما تحاول الاشارة اليه في مقالك على انه اساءه كاساءه , على اعتبار ان وضع الكاريكاتور على صفحات الفيس بوك هو بمثابة رد سياسي من فنان لشخص يدعي انه سياسي ورمز وقائد وما الى ذلك , وما زاد من اندفاع رسامي الكاريكاتور هو الاداء الهزيل على ساحتنا القومية لمن تسميه رمز واخرها نكران تعرض منازل عدد من مسيحي بغداد للاغتصاب من قبل البعض .....

311
الاخ ابو سنحاريب تحية :
نحن من في الداخل ادرى الناس باداء من انبروا لتمثيلنا , واي تمثيل !!!! ثق تماما" لا يحركوا ساكنا الا ان كان صالحهم الشخصي على المحك , فرجاءا" لا تحاول ان تسوق لنا من خبرناه لسنين على انه بطل" قومي , قد يكون في نظرك كذلك , او تحاول تصويره للمتلقي على غير ماهو عليه وهذه مصيبة كبرى , الصحفي يحمل امانة ثقيلة على كاهله , الحقيقة ولا شيء سواها .........

312
السيد سيزار هوزايا :
لا اعتقد ان وفد حركة السيد يوناذم كنه المتواجد الان في استراليا" سيوافق على المشاركة في المناظرة مدار بحث مقالكم اعلاه وللاسباب الاتية :-
اولا" : التعالي الفارغ وداء العظمة لتغطية عورة الفشل .
ثانيا" : ضعف الحجة لديهم كون احد اعضاء وفد حركة السيد كنه هو جزء اساسي من المشكلة
ثالثا" : علمهم المسبق بفشلهم الذريع في حال وافقوا وهذا سيكون له نتائج كارثية على سير الانتخابات فكما هو معلوم ان جل اهتمامهم ينصب على المناصب والكراسي ولا شيء سواها .....

313
السيد بطرس نباتي المحترم :

لا شك إن ما تفضلت به في مقالك أعلاه هو ما يفكر به لا نقول كل العرقيين فمنهم من لا زال عضوا" في مجلس النواب وهناك أيضا" المرشحين وعوائل الفئتين المشار إليهما , بل نقول اغلب العراقيين   , لكن علينا إن لا نغفل إن الأداء العبثي لنواب الدورات السابقة  قد يكون الدافع أو المحرك لتغيير التركيبة المألوفة لتمثيلنا البرلماني الذي احتكره البعض , ويحدوا بمن يأتي بعدهم إن يستفيد من الأخطاء المتكررة لسابقيهم وبالنتيجة يتم تلافي حالة (السبات التمثيلي) ويبدأ عهد جديد من التمثيل البرلماني لشعبنا وفق آليات جديدة يمكن إن تلبي الطموح , ولو بحده الأدنى , وبهذا تنتهي حقبة رهان البعض على بقاءه بضعف المنافسة وتعود الناس عليه وبمعزل عن الأداء , لكن هذا لا يعني أن الامتيازات ليست هدفا", أو أنها هدفا" ثانويا" ففي النهاية حب التملك هي سمه لدى الإنسان بالفطرة ... وشكرا"

يوخنا البرواري      10/4/2014


314
تبريرات الشكل والمضمون !!!!!!

في البداية ولدى الحديث عن قانون الأحوال الجعفري للأحوال الشخصية تصورناه خاصا" بالطائفة الشيعية لتنظيم أحوالهم الشخصية فيما يخص أمور الزواج والطلاق والميراث وما الى ذلك لكن لدى تداوله في الإعلام بشكل مفصل تبين انه مخصص لجميع العراقيين وبضمنهم المكونات الدينية غير المسلمة ومنها مكوننا المسيحي وفيه الكثير من المواد المجحفة لا بل المذلة بحق المكونات الدينية , وما يهمنا هنا هو موقف من انبرى لتمثيلنا في مؤسسات الدولة (التنفيذية والتشريعية) وتحديدا" ممثلنا لدى السلطة التنفيذية :-
نعي تماما" إن الوزير المسيحي لم يكن باستطاعته إعاقة مرور مشروع القانون إلى البرلمان لإكمال إجراءات تشريعه , لكن كان بإمكانه الامتناع عن التصويت والخروج للإعلام مستنكرا" لمشروع القانون وفضحه باعتباره يمثل انتهاكا" لحقوق المكون الذي يمثل , لكن للاسف هذا لم يحصل , بل حصل العكس تماما" وبإشادة احد رجال الدين الشيعة , من المعلوم إن معالي الوزير يمثل تنظيم سياسي ذو توجه ديمقراطي , اتساءل ألا يتقاطع مثل هذا القانون مع المبادئ التي ينادون بها , ثم ألا يتعارض سن هكذا قانون مع الدستور العراقي القائل في احدي فقراته أن العراقيون متساوون  أمام القانون بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية أو القومية أو المذهبية , أما عن تبرير الوزير فعله هذا بأنه صوت على الشكل وليس المضمون , فهذا ضحك على الذقون فكيف لرجل بمثل مستواه أن يوقع على أمر دون قراءة محتواه , ما بالك بقانون يزيد من تحديات البقاء لمسيحيي العراق ,....!!!!!

يوخنا البرواري  20-3-2014

315
تحية للسيد كاتب المقال وباقي الأخوة :

نعي تماما" إن الوزير المسيحي لم يكن باستطاعته إعاقة مرور مشروع القانون إلى البرلمان لإكمال إجراءات تشريعه , لكن كان بإمكانه الامتناع عن التصويت والخروج للإعلام مستنكرا" لمشروع القانون باعتباره يمثل انتهاكا" لحقوق المكون الذي يمثل , لكن للاسف هذا لم يحصل , بل حصل العكس تماما" وبإشادة احد رجال الدين الشيعة , من المعلوم إن معالي الوزير يمثل تنظيم سياسي ذو توجه ديمقراطي , اتساءل ألا يتقاطع مثل هذا القانون مع المبادئ التي ينادون بها , ثم ألا يتعارض سن هكذا قانون مع الدستور العراقي القائل في احدي فقراته أن العراقيون متساوون  أمام القانون بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية او القومية او المذهبية , أما عن تبرير الوزير فعله هذا بأنه صوت على الشكل وليس المضمون , فهذا ضحك على الذقون فكيف لرجل بمثل مستواه أن يوقع على أمر دون قراءة محتواه , ما بالك بقانون يزيد من تحديات البقاء لمسيحيي العراق ,....!!!!!

يوخنا البرواري  20-3-2014

316
الكاتب القومي القدير أنطوان صنا تحية واحترام :

شكرا"لك لتسليط الضوء على كارثة التصويت لصالح القانون الجعفري للأحوال الشخصية في مقالك أعلاه , بدأ سيدي وقبل كل شيء السيد الوزير مدار البحث لا يؤمن بثقافة الاعتذار بتاتا" نقطة رأس السطر , أما عن قولك تم توزيره للحفاظ على المكتسبات الشخصية ضمن أطار العائلة الواحدة فهذه عين الحقيقة , فقد تم أعداد خريطة طريق محكمة لعملية توليه المنصب بدأ" تم إصدار قرار من اللجنة المركزية لزوعا يوجب أن يكون كل من يترشح للبرلمان أو أي منصب كبير عضوا" في اللجنة المشار اليها , حيث كان يسمح  سابقا"  للكفاءات من أبناء شعبنا بالترشح وان كانوا من خارج تنظيمات زوعا , وهذا القرار فصل تماما" على مقاس الوزير الهمام , مرورا" بعملية انتقاء مندوبي المؤتمر العام لزوعا الذي عقد قبيل التوزير بفترة وجيزة لضمان الأكثرية المؤيدة لتوليه المنصب في اللجنة المركزية وهذا ما حدث فعلا" ,  لا خلاف ويقينا" من إن تصرف الوزير هذا يعتبر تقربا" لجهة" بعينها كي يحافظ على المكتسبات الشخصية المتحققة والحفاظ أيضا" ما أمكن على المنصب في الاستحقاق القادم .. إما عن تصويته على الشكل وليس المضمون وان صح كلامه إلا يرى إن المضمون له إسقاطات كارثية على الأقليات الدينية ومنها مكوننا المسيحي .. هل يرتضي لنفسه إن تشطب شهادته في المحكمة بمجرد إن يحلف المدعى عليه المتهم المسلم , نعم أيها الإخوة تقبل شهادة غير المسلم في حالات نادرة جدا" وتشطب فورا" في حال حلف المتهم المسلم ... هنيئا" لنا هذا التمثيل... ونعم ولله ...!!!!!!!!  

يوجنا البرواري   20-3-2014

317
خدعة الشكل والمضمون :
هل هناك عاقل يصدق إن شخصا" وبهذا المستوى يصوت على مشروع قانون بالاعتماد على الشكل دون مراجعة المضمون , اعتقد إن هذا الكلام لا يمكن إن يرفع الحرج فالوزير حشر نفسه في الزاوية الضيقة بفعلته هذه , وما تصريح النائب عماد من إن القانون فيه إجحاف بحق المسيحيين أو شيء من هذا المعنى إلا ذرا" للرماد في العيون لامتصاص الغضب الشعبي رغم عدم تعويلهم كثيرا" على هذا الشعب المسكين في الاستحقاق المهم القادم كون , تصرف الوزير جاء للتقرب لمكون بعينه ولاسباب معروفة للجميع ..!!!!!

يوخنا البرواري  19/3/2014

318
آشور رافدين :
هل تعتبر عدم السكوت على ممارسات السيد يوناذم كنه البعيدة كل البعد عن روح المبادئ والقيم التي انبثقت من اجلها الحركة الديمقراطية الآشورية (زوعا) عدم تقييد بنظام الحركة  ؟  وهل السكوت عن الخطأ الفادح التزاما" بنهج زوعا ؟ ومتى كان النهج القويم لزوعا يسمح بتكميم الأفواه وتحويل هذا الإرث المشرف المجبول بدماء الشهداء الى مؤسسة للكسب الشخصي وصناعة أمجاد فردية زائفة زائلة , أفق يااشور أو أي" كنت واعمل العقل , وانظر الى تخبطات حركة السيد كنه ومن معه , منهم من يصوت على قانون يكرس ويزيد على قوانين مذلة بحق المسيحيين , نعلم أن عدم تصويته لم يكن ليمنع مرور القانون الى البرلمان و نعلم أيضا"أن غايته كانت عدم أثارة الشيعة للأسباب المعروفة والتي تدخل ضمن إطار المصالح الشخصية , لكن كان عليه تثبيت موقف يتماشى مع ما تدعي أن بقي ولو الحد الأدنى مما صدعتم رؤوسنا به ,  أما تصريحات السيد عماد يوخنا الناقدة لمشروع القانون فلا تعدوا كونها ذرا للرماد في العيون بعد تزايد الاستياء الشعبي من أداء الوزير المسيحي , حيث أن السيد عماد لا يجرؤ على انتقاد أمرا" أتى به السيد سركون الرجل الأول في حركة السيد كنه , إذا هو تكتيك مدروس ومتفق عليه لامتصاص غضب الناس ليس ألا ..!!!!!!
    
 يوخنا البرواري 19/3/2014

319
ننوايا _ اشور رافدين ادناه تفسير القاضي رحيم العكيلي لمشروع قانون الاحوال الشخصية الذي صوت عليه بالايجاب وزيركم الهمام , ابتهجو ايها المسيحيين العراقيين فهاهي نتائج صبركم الجميل
التمييز ضد اتباع الديانات الاخرى
في مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري
القاضي
رحيم حسن العكيلي

لم يقتصر التمييز في قانون الاحوال الشخصية الجعفري على التمييز ضد المرأة فقط ، بل تعداه ليتضمن تمييزا ضد الرجال والنساء من تابعي الديانات الاخرى نوجزها فيما يلي :-
1- منع غير المسلمين من ارث المسلمين :- فلا يرث غير المسلم من المسلم نهائيا طبقا لنص المادة ( 177 ) من مشروع القانون لان انعدام صفة الاسلام عن الوارث هي احد موانع الارث وفقا لها ، ونصت المادة ( 178 ) منه :- ( لايرث غير المسلم مطلقا من المسلم حتى وان كان هو الاقرب للميت ، ولا يمنع غير المسلم من يتقرب بواسطته للميت من الورثة المسلمين ) فلو اسلم الرجل ثم مات فلا يرثه ابواه المسحييان او اليهوديان او الصابئيان او الايزيديان اذا ما ظلا على دينهما .
2- ارث المسلم من غير المسلمين :- رغم ان غير المسلم لا يرث من المسلم ، الا ان المسلم يرث منه ؟؟؟ طبقا لنص المادة ( 179 ) من المشروع التي تنص :- ( المسلم يرث غير المسلم ، ويمنع المسلم من ارث غير المسلم لغير المسلم ... ) اي اننا نرثهم ولا يرثوننا ؟؟؟
الغرابة – هنا - بان الكثير من المسلمين يتجنبون اموال وطعام غير المسلمين لانها بظنهم حرام او مختلطة بالحرام فقد تكون ناتجة من التعامل بالخمور او الخنزير وغيرها !!! اليس من الافضل ان نتجنب ارث اموالهم لانها ( حرام ) عندنا ، ونورثهم اموالنا الحلال!!!فلماذا – اذن – نعكس الامر .
3- حجب المسلمين لغير المسلمين من ارث غير المسلمين :- فلم يكتف مشروع القانون بمنعهم من ارث المسلمين ، ولم يكتف بارث المسلم منهم ، بل يتجاوز كل ذلك الى حجبهم بالمسلم بنص الجملة الثانية من المادة ( 179 ) من مشروع القانون :- ( ويمنع المسلم من ارث غير المسلم من المسلم ) وذلك يعني اذا مات غير المسلم وكان من بين ورثته مسلم ، واخرين غير مسلمين ، فأن المسلم يمنعهم من الارث ويأخذ الارث لوحده ، فلو اسلم احد الاولاد وبقي الاب وزوجته وباقي اولاده على ديانتهم ثم مات الاب فأن الارث كله للابن الذي اسلم ، اما اخوته وامه فلا يرثون من الاب شئ ، لان اخوهم الذي اسلم يمنعهم من الارث نهائيا !!!!!!!!!( بالعافية على المسلمين ) .
4- يعد الطفل مسلما بمجرد اسلام احد ابويه :- اذ نصت المادة ( 180 ) من مشروع القانون :- ( ... وكل طفل كان احد ابويه مسلما حال انعقاد نطفته فهو بحكم المسلم ) وهو نص قريب لنص نافذ حاليا في قانون الاحوال المدنية التي يقضي باعتبار الطفل مسلما اذا اسلم احد ابويه قبل اتمامه ( 18 ) سنة كاملة .وهذا النص محل اعتراضات دولية كبيرة ، وفيه مشاكل تطبيقة عظيمة ، ويعتبر من النصوص التي تخالف حرية الدين والعقيدة .
5- منع حضانة الصغار :- لا يحق لغير المسلم حضانه ابنه المسلم طبقا للمادة ( 121 ) من مشروع القانون التي نصت :- ( يشترط فيمن يثبت له حق الحضانة ... وان يكون مسلما اذا كان الولد مسلم .. ) ، فتسقط – طبقا لهذا النص - حضانة الام فورا عن اطفالها اذا اسلم الاب وبقيت هي على دينها ، ويعتبر الاطفال مسلمين تبعا لاسلام ابيهم ، وحضانتهم تكون لابيهم المسلم فقط ، ويصح العكس اذا اسلمت الام وبقي الاب على دينه .
6- منع زواج المسلمات من غير المسلمين :- فلا يصح مطلقا تزويج المسلمة لغير المسلم ولو كان من اصحاب الديانات السماوية ، بنص الجملة الاولى من المادة ( 63 ) من مشروع القانون :- ( لا يصح نكاح المسلمة من غير المسلم مطلقا ) .
7- منع الزواج من غير المسلمات :- فلا يجوز للرجال المسلمين التزوج بالنساء غير المسلمات زواج دائميا طبقا لنص الجملة الثانية من المادة ( 63 ) من مشروع القانون التي نصت :- ( ... ولا يصح نكاح المسلم نكاحا دائميا من غير المسلمة مطلقا والمرتدة عن الدين الاسلامي . ) . ويصح الزواج من الكتابيات زواج متعة ( زواج مدة – منقطع ) ، اما غير الكتابيات - كالايزيديات - فلا يصح الزواج منهن لا زواج دائم ولا متعة .
8- لا ولاية لغير المسلم على المسلم :- فولاية تزويج الصغار والمجانين تثبت للاب والجد المسلمين ، ولا ولاية- بالتالي – عليهم لغير المسلمين مطلقا ، طبقا لنص المادة ( 50 ) من مشروع القانون .
9- لا وصية لغير المسلم :- فلا يصح للمسلم ان يوصي وصية عهدية لغير المسلم طبقا لنص المادة ( 33 / ثالثا ) من مشروع القانون .
10- حجية الشهادة :- فلا تقبل شهادة غير المسلمين مطلقا ، وتقبل استثناء - شهادة الذميين في حالة عدم وجود شهود مسلمين ، ولا قيمة لشهادتهم في مواجهة شهادات الشهود المسلمين ، وتسقط حجية شهادتهم اذا ما ما حلف المدعى عليه المسلم لنفيها ، اي ان يمين المدعى عليه ( منكر الحق ) المسلم اقوى من شهادة الشهود الذميين . اما النساء غير المسلمات فلا تقبل شهادتهم كاصل عام الا في بعض المواضع المحدودة جدا .
اعزائي ان معياري – هنا - في عد ( نص او حكم ما ) تمييزا ( عدم مساواة ) هو المعايير الدولية الواردة في الاتفاقيات التي صادق عليها العراق ، ونصوص الدستور العراقي النافذ الذي صوت عليه الشيعة اكثر ممن سواهم ، وتلك هي المعايير التي يتبناها العالم المتحضر ، وتتبناها – قطعا - اي دولة تحترم نفسها .
ولمن يريد ان يحكم فينا معايير الرجال البالية وينسبها زورا الى الله والى المذهب وباسم الامام علي والامام جعفر الصادق عليهما السلام ، اقول لهم باننا احق بهم منكم ، لانهم كانوا دعاة عدل ومساواة وبناء واجتهاد واعمال للعقل ، ولم يكونوا دعاة تخلف وجهل وتراجع ـ فلا تزايدوا بما ليس لكم فيه شئ .

القاضي رحيم العكيلي


http://www.kitabat.com/ar/page/16/03/2014/24653/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%8A%D9%8A%D8%B2-%D8%B6%D8%AF-%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B1%D9%89-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D9%88%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B9%D9%81%D8%B1%D9%8A.html

320
السادة المتحاورون تحية طيبة :
لا يهم أن كان الفرد يكتب باسمه الصريح أو المستعار , شريطة إن يلتزم بضوابط الكتابة , ما يهم هنا هي الفكرة لإيصالها إلى المتلقي بعد إثرائها بنقاشات بناءه , اتفق كثيرا" مع السيد أبو نيسان فيما تفضل به رغم عدم تقديمه لأي إثبات فيما ادعى , فهذا ما لمسناه من بعض السادة خلال انتخابات برلمان إقليم كردستان لكن إنا هنا أتعجب لأمر واحد كيف يمكن لإنسان سوي يدعي تمثيل شعبنا ويعتبر نفسه من النخب السياسية المهمة على ساحتنا القومية إن يبدر منه كل هذا الكره والكلام الذي يدنى له الجبين , إنا شخصيا" عانيت منه كثيرا" وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي , نقول كلا أيها الإخوة ما هكذا تورد الإبل , وأرجو إن لا تستخدموا أساليب التضليل المتبعة والمعتادة وعليكم أيضا" إن لا تنسوا إننا كنا أيضا" من أهل مكة ولنا دراية كاملة بشعابها كما يقول المثل وثقوا تماما" من خلال إجراء مضاهاة بسيطة تمكنا من معرفة عدد من المقنعين , إما عن مقالات السيد أويا أوراها مدار النقاش نشرها في المنبر السياسي هذا رأيه وله كامل الحرية في ذلك ومن أراد مناقشة مقاله فاليرد عليه في المنبر الحر وليقم عليه الحجة , ويترك رده لمناقشته من قبل الأعضاء وكل يدلو بما لديه ......

السيد آشور رافدين يصف رفاق الأمس برواسب الماضي المتعفنة , متناسيا" نضالهم وعطائهم الذي يربوا إلى الأربعين عاما"في مجال العمل القومي  للبعض منهم , هذا رأيك وإنا سأسطر رأي وكالاتي :
كلا سيد آشور هولاء الإخوة ناو بنفسهم وأبوا أن يكونوا شهود زور على مرحلة حرجة تمر بها قضيتنا القومية وكلامك لا ينطلي على احد , ولو لم تستشعروا الخطر بزوال مكتسباتكم الشخصية  لما كانت ردودكم بهذه الطريقة المتشنجة والتهكمية , أتساءل هنا هل كان أداء حركة السيد يوناذم كنه بمستوى التضحيات ؟ وهل لبى الطموح ولو بحده الأدنى ؟ هل حافظتم على سقف مطالب شعبنا المشروعة أم استبدلتموها بالكراسي والمناصب وبناء أمجاد فردية زائفة ؟ .
هناك أغلبية صامته الآن لكن ردهم عليكم سيكون مدويا" أخذتم فرصتكم لتكونوا أمناء على مصالح هذه ألامه فأهدرتموها بالجري واللهث وراء المكاسب الشخصية , وتحاولون ألان تعويضها بالإساءة للآخرين وبشتى الطرق ..!!!!!!!

يوخنا البرواري



321
آشور رافدين :
لا تبخسوا الناس أشياءهم . فالمتابع ليس في روضة المعرفة فلا تبخسونا عقولنا أيضا , وكونوا على قدر من المصداقية , كما هو معلوم لكل متابعي موقع عنكاوا الموقر إن المطالبة بحسم موضوع أراضي كوجينا جاء من جانب كيان أبناء النهرين حيث زار وفد من الكيان ترأسته السيدة كاليتا شابا لقائمقام قضاء عقره  للوقوف على المعوقات التي تؤخر توزيع الأراضي مدار البحث , وجاءت الإجابة بحسم الموضوع خلال القريب المنظور , ولإثبات مصداقيتها وسرعة رد فعلها فيما يخص متطلبات الناس قامت القائمقامية  بتوجيه دعوة لكيان أبناء النهرين لحضور قرعة التوزيع باعتباره الجهة المطالبة بالحل , وحسب الرابط أدناه ........


http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,729794.0.html

322
سيد آشور رافدين :
ما هو مفهومك للشأن القومي وكيف تراه هل هو بتسويق الاكاذب والأباطيل لتضليل الناس , وبالتالي استدرار عواطفهم لاستغلالها لغايات شخصية رخيصة , العمل القومي هو خدمة تقدم بتفاني وإخلاص للمكون الذي نمثل للنهوض بواقعه والدفاع عن حقوقه , إما عن جهلي واني بحاجة لمحاضرات فلا داعي لذلك فأنا احصل عليها دون عناء من خلال مداخلاتكم القيمة في موقع عنكاوا الموقر..
تساؤلك سأجيب عليه وحسب ما اعتقد : ان كنتم حريصين حقا" على قضية شعبنا كان حريا" بكم وضع الخلافات الحزبية جانبا" والالتفات الى ما هو اسمى من ذلك , لكن كالعادة الغرور والتعالي وداء العظمة وقف حائلا" أمام بلورة عمل قومي مشترك , خذ الإجابة التي تريد من ردي هذا .......     

323
السيد توما زيا المحترم :
عندما أقول هناك غرف عمليات تقام قبيل المؤتمرات لإدارة عملية انتقاء المندوبين فانا أعي ما أقول تماما" , لنجري حسبة بسيطة كم من أقارب السيد يوناذم كنه واضبوا حضور المؤتمرات كمندوبين , واعرف إن جوابك سيكون , كونهم أعضاء في زوعا وهذا من حقهم الطبيعي , إلا ينسحب هذا الأمر أيضا" على أقارب بعض أعضاء كيان أبناء النهرين , اخذين بالحسان إن الحضور الأول غايته أحداث واقع أو ترسيخ واقع معين إما الحضور الثاني غايته إنجاح تجربة فتية .
طيب بالعودة لمؤتمر التأييد والبيعة الم يكن الكثير من حاضريه ممن هم منتمين  لأحزاب أخرى سواء كانت قومية تخص شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري ) أو حتى من أحزاب خارج بيتنا القومي  لكن هذه لم تكن مشكلة لديكم بقدر ما كان الحشد العددي هو الأهم , وعلى حساب النوع طبعا", إما عن من فاز ومن لم يفوز في انتخابات الاجتماع السنوي لكيان أبناء النهرين  فقد تم تناوله في الإعلام وتوثيقه بالصور .

العقوبة التي تتحدث عنها والتي تدعي اتخاذها بحق السيد ننو لا علم لي بها, لكن ما اعرفه عن الرجل انه شجاع ويتكلم بما ينوي فعله ويعلنه للملاْْْ , عكس بعض الأشخاص ممن تصفهم بالمؤمنين فهم لن يتوانوا عن فعل أي شيء لكن بالخفاء وبقدر كبير من الأذى للطرف الآخر وان كان بهتانا" ......

324
(آشور رافدين – نينوايا 08 )

وجهت الدعوة لبلورة عمل قومي مشترك نعم هناك اعتراض كبير على أداء السيد كنه لكن بحكم الأمر الواقع وما تمليه المصلحة القومية وضعت الخلافات الحزبية جانبا"ووجهت الدعوة لكم لكن إنا كمتابع لما يجري على ساحتنا القومية علمت علم اليقين تغيبكم ولأسباب عدة من بينها الغرور والتعالي على تنظيمات شعبنا , للخروج بصورة الواثق من نفسه إما أمام الغرباء فيمكن الذهاب جريا" أو بالخطوة السريعة كما يقول العسكر ...

لا زال التساؤل مطروحا" لما قضية برطلة تصيب نواب الرافدين بصمت مطبق إنا أقول كون الطرف الآخر ينتمي إلى مكون مذهبي كبير وهذا المكون له اليد الطولى ومهيمن على العملية وبيده قرار التوزير والاجتثاث والغاء الاجتثاث وما إلى ذلك وهذه الأمور هي جل اهتمامكم ولستم على استعداد للدخول في أي نزاع معهم وان كان الثمن تغيير التركيبة السكانية لناحية برطلة إما عن باقي المناطق فان كنتم تعرفونها لما لا تحركون ساكن لانصافها وانتم اصحاب الكراسي البرلمانية والمناصب وتدعون إنكم انتم والآخرين لا شيء ,  والان فرصتكم مواتية لتوظيف الأمر  انتخابيا" هكذا خبرناكم دوما", يبقى هذا التفسير قائما" ما لم تثبتوا العكس ... يوخنا البرواري



325
الأستاذ ماجد هوزايا المحترم :

استميحك عذرا" للرد على (sargon  83)
فيما يخص تصريح السيد اسحق اسحق والذي أتيت على ذكره هي مسألة طبيعية وترتبط بالأداء وليس الأشخاص الإنسان السوي هو الذي يتفاعل  مع الواقع المحيط به ويبني مواقفه على مستوى الأداء سلبا" أو إيجابا" لا أن يكون موقفه ثابتا" في حال كان الوضع القائم يصب في مصلحة شعبنا من عدمه واعتقد إن موقف السيد اسحق اسحق يندرج ضمن هذا الإطار , فالتقاطعات الفكرية والانحرافات عن مسار زوعا كانت بوادرها موجودة لكن استفحلت آثارها السلبية مؤخرا" بشكل لا يمكن السكوت عليه  , ففي المحصلة النهائية ليس هناك أي تبدل في المواقف بقدر ما هي محاكاة للواقع الموجود والتعاطي معه بما يخدم مصالح شعبنا , إما عن مسألة ترشح السيد يونان هوزايا إلى جانب السيد كنه لموقع سكرتارية الحركة , فأعتقد جازما" إن تحرك السيد هوزايا جاء للحفاظ  ما أمكن على مكانة  (زوعا) بين الجماهير ولم تكن الغاية الفوز بالموقع لا سيما وان  مسألة فوز السيد كنه  كانت محسومة سلفا" وانتم تعرفونها جيدا" وكنتم جنودها المجهولين (اقصد sargon 83) كيف لا وقد كانت هناك غرف عمليات تدار عن بعد في كل القواطع والفروع لانتقاء المندوبين وفق ما يتماشي مع رؤية السيد يوناذم كنه وقد أكون قد كررت هذا الكلام مررا" لكن هكذا كانت تجري الأمور وهذا هو واقع الحال , بناءا" للمعطيات أعلاه لا يمكنك الحديث عن فارق الأصوات فشتان بين كمية الأصوات ونوعيتها , شخصيا" تمنيت مخلصا" فوز السيد هوزايا عله كان يستطيع إعادة ما أمكن من بريق (الحركة الديمقراطية الآشورية ) وهيبتها بما يملكه من مؤهلات قومية وسياسية , أن عدنا إلى المؤتمر الأخير لحركة السيد كنه (مؤتمر التأييد والتصفيق ) لوجدناه عبارة عن ندوة لتحقيق تطلعات القائد الضرورة  بالله عليك بما يذكرك ذلك الا يعطي انطباع بأننا لا زلنا نرزح تحت حكم الدكتاتوريات المقيتة أضف إلى ذلك اخذ البيعة للسيد كنه تماشيا" مع مقولة ( من مات وليست في عنقه بيعة مات ميتة" جاهلية ) ......   يوخنا البرواري


326
الاخ فاروق كيوركيس المحترم :
شكرا" لمرورك الكريم ومداخلتك حول الموضوع

يوخنا البرواري

327
السيد فادي أيار أو السيد توما زيا كما جرت العادة لا ضير !!!!

ذكرت مسالة مغادرة البعض من المدعوين للاجتماع السنوي الأول لكيان أبناء النهرين مدعيا" أنهم استدرجوا لحضور ندوة سياسية واكتشفوا انه اجتماع  تنظيمي لكيان سياسي أو بهذا المعنى . اسمح لي إن أقول إن كلامك لا أساس له من الصحة , ومغلوط تماما" وواضح الغرض منه , ولن ينطلي على احد , فالمتابع ليس في روضة المعرفة لينخدع بهذه الافتراءات فلا تبخسونا عقولنا رجاءا" .
الدعوة وجهت للبعض من أعضاء الكيان كخطوة أولى وعلى أساس نوعي وليس كمي , فباجات الدخول التعريفية كانت مطبوعة على عدد المشاركين وفق أسماء ودعوات كانت موضوعه ومعدة سلفا" ,
تقول أيضا" كان من بين الحضور رفاق من الحركة الديمقراطية الآشورية ممن انقطعوا تنظيميا" عن الحركة لسنوات عديدة  ولم يتم اتخاذ أي إجراء تنظيمي بحقهم  وقد حضروا لمجرد الحضور (انتهى الاقتباس) طيب كيف يمكن لرفاق عملوا لسنوات ضمن تنظيم سياسي ولهم خبرة ودراية في مجال العمل القومي إن يحضروا لمجرد الحضور ولا يكون لهم دور ايجابي لما تم تداوله في الاجتماع وإنا أبين أن حضورهم وجهه رسالة كبيرة ولها معانيها ومغزاها  لكن لمن يريد أن يفهم ويعي .
 إلا تتساءل أنت لما انقطعوا تنظيميا" أليس بسبب سياسات الإقصاء والتهميش والتقريب والإبعاد على أسس لسنا بصددها الآن ؟ وهل يمكن أن تسمي عدد من هولاء الرفاق مدار البحث ليتسنى لهم أن  يجيبوا بانفسهم  .
أما عن الحضور من أقارب السادة أعضاء قيادة الكيان فلكل إنسان رأيه الاعتباري وشخصيته المستقلة , وإلا كيف تصف مؤتمرات زوعا للعشر سنوات الأخيرة والكيفية التي تتم بموجبها اختيار مندوبي المؤتمر لإحداث الواقع المعد وفق خارطة طريق مرسومة في الأقبية المظلمة , رجاءا" لا تحاولوا أن تسوقوا لنا ما خبرناه وانتقدناه  لسنين على انه واقع يدفع باتجاه استحصال الحقوق  , جميع من حظر جاء بدافع المحبة والعمل لأبناء شعبه ولم تكن في أجندة الحضور إيصال أعضاء لقيادة الكيان ذو توجه معين ليسموا فيما بعد وزيرا أو سفيرا أو مديرا عاما" من عائلة معينة أو احد أقاربهم ....

الأخ عماد يلدا :
ما يقصده السيد توما زيا بــ 9 مقابل 6 هو نفس ما ذكره السيد روميل موشي وقال نحن الأغلبية يقصد المحسوبين على السيد يوناذم كنه في اللجنة المركزية لزوعا وبالتالي نحن من يقرر من يكون عضو مكتب سياسي او نائبا" للسكرتير او من يتم تزكيته وزيرا تصور هكذا عقلية تتعامل بمفهوم الأقلية والأغلبية في لجنة مركزية لتنظيم سياسي المفروض الكل يقدم المصلحة العامة على الخاصة وكاننا في حكومة ائتلافية او برلمان تحكمه معادلة الاغلبية والاقلية او المعارضة  !!!!!!!
 


يوخنا البرواري
 

328
عقد كيان أبناء النهرين اجتماعه السنوي الأول بتأريخ 24/1/2014 في محافظة دهوك وعلى قاعة المركز الثقافي الآشوري بحضور أكثر من (100) شخص حظروا من (اربيل ,كركوك, الشيخان , القوش , الحمدانية بالإضافة الى دهوك وتوابعها ) وفي مقدمتهم شخصيات لها باع طويل في مجال العمل القومي يربو إلى أربعين عام .
لي تساءل لمن يحاول الانتقاص من الاجتماع وعاقديه وحضوره ومن خلالهم لمن يحركهم بالكنترول عند بعد , ان كنتم ترونه أي الاجتماع  ليس بتلك الأهمية ليحدث واقع جديد على ساحتنا القومية لما تم محاربته بكل الوسائل في محاولة يائسة لإفشاله ؟ ومن تلك الممارسات المدانة قيام السيد مسؤول فرع دهوك لزوعا بمحاولة لثني السيد مستثمر منشات المركز الثقافي الآشوري بعدم السماح لأبناء النهرين عقد اجتماعهم هناك مدعيا" انها توجيهات صادرة من قيادة الحركة في بغداد , مهددا" بإحضار حراس المقر لمنع الحضور من الدخول , بربكم ايها الاخوة هكذا سياسة بمن تذكركم ؟
اما فيما يخص الخبر المنشور أعلاه فكله أكاذيب وتلفيق وافتراءات وأساءه الغرض منه تشويه الصورة وجعلها ضبابية لدى المتلقي من ابناء شعبنا في محاولة بائسة لإرباكه وبالتالي تسقيط رموزالكيان واعضاءه , كل ذلك من اجل الكسب السياسي الانتخابي اللا مشروع , وليتيقن من ينتهجون سياسات" كهذه اننا لو اردنا الرد بالمثل لفعلنا وفي جعبتنا الكثير المثبت بالبراهين لكن خيارنا هو من يعمل لامته لا يسيء لابناءها وان استحقوا وبالتالي عدم الانزلاق لهذا الدرك من الاسفاف والوضاعة .
واقولها لمن تابع اعمال الاجتماع ان الاجتماع نجح وبكل المقايس بحضوره النوعي والقرارات التي اتخذت فيه والجو الذي ساده , وفي نهاية اعماله وردت الكثير من برقيات التهنئة والملفت للنظر قسم من هذه البرقيات كان من ارقام جوالات محهولة واللبيب من الاشارة يفهم .


يوخنا البرواري

329
السيد أنطوان الصنا المحترم :
اسمح لي أن ابتعد بعض الشيء عن مدار بحث المقال أعلاه , طرح السيد سركون لازار موضوع استحداث محافظة سهل نينوى كونه وزير وهذا من صلاحياته  , لكن السؤال هو هل  (زوعا) بقيادته الحالية كان مؤيدا أو داعيا"لمشروع المحافظة وبشكل رسمي وواضح لا لبس فيه ؟ الجواب لا هم أعلنوا مرارا"إن توجههم كان نحو الإدارة الذاتية  المشرعة , لكن ممثليهم  في مجلس النواب لم يعملوا بشكل جدي لتفعيل المادة الدستورية (125) وسن القوانين الخاصة بها واعتبارها خارطة الطريق للوصول إلى نيل كامل الحقوق .
 وهناك حقيقة علينا عدم إغفالها لإثراء الموضوع وهي قيام بعض أعضاء قيادة زوعا المخضرمين بطرح فكرة استحداث المحافظة في عدد من الندوات التي عقدت في بلدان المهجر والرابط أدناه يوضح ذلك , لكن ما استجد الآن واوجد هذا الواقع هو قرب الانتخابات التشريعية في العراق وكثرة القوائم الانتخابية المرتبطة بكوتا شعبنا وظهور كيانات جديدة تظم بين صفوفها شخصيات لها باع طويل في مجال العمل القومي , يجعلها رقما" صعبا" في الانتخابات القادمة ,مما اضطر قيادة زوعا الحالية  لإجراء هذه المناورة السياسية , لتصويره كمنجز وان لم يتم تبنيه من قبل , لتحقيق مكاسب انتخابية ليس إلا .....

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,722671.0.html

330
الأستاذ ماجد هوزايا المحترم :

كان لدى الكثير لذكره في مداخلتي هذه لكن مقالك الرائع المعبر بصدق وأمانة وبشكل واضح لا مجال فيه لاي لبس عما كان يدور في خواطر الغالبية الصامتة من أبناء شعبنا ,لم يترك لي المجال فقد كفيت أنت فيما كتبت , صدقني كلما قرأت فقرة من مقالك واعتبرتها نقطة البداية لما سأكتب في مداخلتي أراك في الأسطر اللاحقة قد وضحتها وأشبعتها تحليلا" واقعيا"جريئا", واراك ايضا"قد أصبت في عدم ذكرك للتنظيم السياسي الذي تقصد بما كان يسمى , إكراما" لماضية المشرف , ومن جهة أخرى ما موجود ألان لا يمت بصلة للمسمى المقصود ..... مع مودتي

يوخنا البرواري

331
السيد اشور توني المحترم :

تقول في مداخلتك مخاطبا" السيد توما زيا (الاخ توما زيا احييك على اسلوبك الراقي ودفاعك عن الحقيقة ودائما نرى بان مشاركاتك وردودك جدا ادبية وبناءة ثقافيا وانك وضعت النقاط على الحروف وبارك الله بك) انتهى الاقتباس :

ولي مداخلة حول ما تفضلت به ألخصه بالنقاط أدناه :-

-     ارى في جميع مداخلات السيد توما زيا دفاعا" مستميتا" عن السيد يوناذم كنه ومن معه في قيادة زوعا الحالية
      دون النظر الى حيثيات الموضوع , هكذا دفاع يندرج ضمن خانة الدفاع عن المصالح الشخصية المتحققة من    
      هذه المواقف ولا يمكن تصنيفها كدفاع عن الحقيقة .

-   أية ثقافة" بناءه تلك التي وجدتها في رد" يستهدف الحياة الشخصية للكاتب في محاولة لتسقيطة وبالتالي
       تقويض الفكرة التي يراد ايصالها للمتلقي ؟
      
-      اما عن وضعه النقاط على الحروف فانا ارى العسكس تماما" أي الحروف على النقاط في محاولة
       للالتفاف على الحقيقة وتسويق نفس الخطاب السياسي لدغدغة مشاعر البسطاء في محاولة للبقاء ما امكن
       في سدة المسؤولية لتمثل شعبنا .

اما  عن البيانين وعلى الرابطين المشار اليهما لا ارى فيهما اية مثلمة تنقص من مصداقية الكاتب لا سيما وان بيان النفي لم يصدر من جهة محايدة ولا من جميع اللذين وردت اسمائهم في الرابط الاول عليه تنصل ثلاثة من من اصل احد عشر وأن صح لا ينزع الشرعيه عما تم ذكره ... تحياتي للجميع


332
الأخ العزيز جوني :

أحيك على مقالك الرائع الذي عبر بوضوح عن واقع مرير معاش تمر به الحركة الديمقراطية الآشورية وللأسباب التي تفضلت بذكرها , أصبت كبد الحقيقة بقولك بما معناه  إن المبادئ ركن أساسي من أركان ديمومة النضال لدى ابناء النهرين , فمن خلال متابعتنا لنشاطاتهم لمسنا ادءا" سياسيا" مميزا" يرقى لمستوى المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتمثيل ابناء شعبنا في المرحلة القادمة , لما لهم من خبرة ودراية وباع طويل في مجال العمل القومي  .


يوخنا البرواري

333
الأخ القدير أنطوان صنا :
لدي مداخلة اسمح لدي إن اختلف معك فيها بما  تفضلت به أعلاه وأرجو أن  يتسع صدرك وان لا يفسد الاختلاف الود كما يقال , ما الضير أستاذ أنطوان إن يترشح أفراد  من أبناء شعبنا ممن هم في المهجر لانتخابات البرلمان العراقي كممثلين لشعبنا في العراق علهم ينقلون التجربة التي عايشوها  في بلدان المهجر ويتمكنون من أحداث التغيير المطلوب , لا سيما وإن القانون العراقي يسمح بذلك , إما حصر الترشح بمن هم في الداخل فقد خبرناهم لعشر سنين خلت والحال نفسه من الإقصاء والتهميش والقتل والتهجير ..
                                                   شكرا" لك تقبل خالص التمنيات بالموفقية



334
الأخ روبرت ملهم اسمح لي أن أجيب على السؤال الذي طرحته على السيد آشور :

سأحصي انجازات السيد كنه للعشر سنوات الأخيرة :

أولا" : تجيير كافة انجازات الحركة الديمقراطية الآشورية وتضحياتها لصالحه
ثانيا" : إقصاء رفاق الدرب بحجج اقل ما توصف بالرخيصة
ثالثا" : الابتعاد عن مبدأ القيادة الجماعية والاستئثار بالقرار السياسي لزوعا
رابعا" : الاستحواذ على كافة المناصب لاقاربه والمقربين منه
خامسا": تحويل زوعا إلى شركة قطاع خاص
سادسا" : جعل نفسه القائد الأوحد والأبدي للحركة الديمقراطية الآشورية وقد اخذت له البيعة الشرعية من المؤتمرين وقد قاربت النتيجة نسبة 99,9%

أليست هذه انجازات تحسب له ؟



335
الأخوة الأعزاء :
نحن أمام مشكلة ونحاول مناقشتها وإيجاد الحلول الناجعة لها ما أمكن , بعيدا" عن شخصنة الموضوع , والدخول في متاهات لا طائل منها , لا يخفى على احد أن زوعا كان سباقا" في المطالبة والدفاع عن حقوق شعبنا وضرورة احترام خصوصيته الدينية والقومية  لدى الجهات ذات العلاقة , وإعطاء الزخم اللازم لها لتحقيق الهدف المنشود , لكن هذا لم يعد موجودا" بالقدر الذي كان سابقا", وتحديدا" في السنين ألثمان الأخيرة , فقد تم تغليب المصالح الشخصية والعائلية الضيقة على حساب  المصالح العليا لشعبنا , وأصبح الهم الأكبر لدى الموجودين حاليا" في قيادة زوعا هو كيفية الحصول على المكاسب والمغانم لهم ولمن يواليهم , وكل هذا كانت له انعكاساته السلبية على القاعدة الجماهيرية للحركة الديمقراطية الآشورية , ومن ثم وبالنتيجة على مجمل القضايا التي ترتبط مصيريا" بواقع شعبنا .
بعض الأخوة المعلقين يحاول تلميع صورة الواقع الحالي , كنا نتمنى أن يكون الأمر كذالك لكن للأسف المعطيات على الأرض تدعوا للتشاؤم ...


336
الأخوة المتحاورون تحية طيبة :
دأبت الكتل الفائزة في البرلمان المركزي والمقصود هنا الكتل التي تدعي تمثيلنا على العمل وفق ما تمليه مصالح تنظيماتهم السياسية  وان كانت بالضد من مصالح مسيحي العراق , المفروض بمن فاز أن  يترك خلافاته الحزبية مع الآخر جابنا" ويحاول استثمار قوة المجموع ما أمكن لدفع بقضايا شعبنا إلى الواجهة لكن للأسف هذا لم يحث خلال الدورات الماضية , إذا لاحظنا نفور تام بين ممثلينا وتشتت أرائهم وكأنهم يعدون بالمئات , مسكين شعبنا ابتلا وتأثر كثيرا" بمفهوم الأنا البغيضة , رغم عدم تفاؤلنا كثيرا" بحدوث التأثير الايجابي بموجب المعطيات الموجودة من قبيل بيع الكوتا وإخضاعها لإرادة  الكتل الكبيرة ضاربين بعرض الحائط حرية أبناء شعبنا المسيحي لاختيار من يمثله وبإرادته الحرة في محاولة لكسر وتسقيط الآخر , لا لشيء سوى البقاء لأطول فترة ممكنه جاثمين على صدور الناس بأدائهم السلبي ليحققوا مكاسب شخصية وشعبنا يئن مهمشا",  إما فيما يخص اللغات المتداولة في العراق فكانت مقرة  أصلا" في الدستور العراقي على إن يسن لها قانون خاص لاحقا" .. وان طالب بها بعض النواب المسيحيين فهذا ليس مدعاة للتفاخر وتوظيفها انتخابيا" فهي من صميم واجباتهم .......


337
الأخوة المتحاورون الأعزاء :

مما لاشك فيه إن الكوتا لم تعد تمثل شعبنا المسيحي ولا تلبي طموحه السياسي , لما يحصل فيها من إقصاء" لإرادته الحرة وهذا ما اشرت اليه في توضيح سابق وعلى الرابط أدناه  والسبب , استعانة من يدعون تمثيلنا بالإرادات الكبيرة المتنفذة لكسر شوكة منافسيهم الباقين من أبناء شعبنا , أية كوتا هذه التي تقر كامر واقع وبالضد من تطلعات الناس التي أقرت من اجلهم , فانا مع الرأي القائل  بمقاطعات الانتخابات , والخروج بتظاهرات رمزية إن أمكن ذلك يصاحبها حملة إعلامية واسعة من ناشطينا لتعديل قانون الكوتا لتتماشى والغرض الذي أقرت من اجله ...

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,718087.0.html

338
سيد توما زيا :


-   إما سؤالك حول زوال كيان أبناء النهرين بزوال المسببات المعروفة والمعلنة لقيامه , أنت وانا نعرف أن المسببات لن تزول بل لا يمكن إن تزول إذ بزوالها ستكون خسارة  كبيرة على المستوى الشخصي لأشخاص معروفين وهي بمثابة انهيار لعروشهم , وبدوري أحيل السؤال إليك بحكم قربك من مراكز اتخاذ  القرار في قيادة زوعا الحالية , هل يمكن أن تزول المسببات ؟

-   وسؤالك بخصوص المسمى أللذي يؤمن به  د. سرود لشعبنا فبإمكانك توجيه السؤال له شخصيا" وانأ هنا لست ناطقا" باسم احد كي أجيب ... 

تقبل تحياتي  :
       

339
سيد كريم :
لا ارغب بجعل الموضوع سجال بيني وبينك تتطرق كثيرا" لمسألة الخوف وغالبا" تكون بغير محلها ما الذي حدا بك لتقول (أن الخوف يظهر تلقائيا" من ردودك) انتهى الاقتباس ما الذي يوحي بذلك في مداخلاتي إنا هنا أرد على أصل الموضوع فقط ولا ادخل في نقاش الأمور الجانبية , وان  جوابي كان بقدر سؤالك وبالمعلومات المتوفرة لدي باعتباري احد مناصري كيان أبناء النهرين ولك إن تصدق أو لا , إما عن الجهة التي تؤيد وتراها فاعلة أكثر  فأنت حر والأمر عائد لك ......

340
رابي اخيقر:

مقالة رائعة وتحليل سليم لواقع معاش , لكن أود القول هنا إن لكل فعل رد فعل يمكن اعتبار الهجرة رد فعل لواقع اليم معروف للجميع وعبر حقب زمنية متتالية داهم أبناء شعبنا في أوطانهم الأصلية مما حدا بهم لتفضيل خيار الهجرة رغم مساوئه ..

 تقبل خالص التحيات وعام سعيد

341
سيد ننوايا :
إنا لا أتحدث بالمطلق كما تفضلت في ردك لكن هنالك معطيات تشير إلى ما أقول حالي حال الكثير من أبناء شعبنا .....

343
السيد كريم عدنان :
إنا هنا اعبر عن رأي الشخصي ولست ناطقا" باسم احد مطلقا" ولا امثل أية جهة لكن بالمعلومات البسيطة التي  لدي أجيبك بالاتي :

سبب إنشاء كيان أبناء النهرين وحسب اعتقادي هو التراكمات السلبية لقيادة زوعا الحالية من قبيل الانفراد بالقرار السياسي وتغليب المصالح الشخصية على قضايانا القومية , أما تصريح السيدة كاليتا لقناة العراقية قبيل انتخابات برلمان إقليم كردستان الأخيرة قد اجتزئ" وحرف ليجافي المعنى الحقيقي المتمثل بأن فكرة إنشاء الكيان كانت موجودة في حال باءت جميع محاولات الإصلاح بالفشل , وحالة الخوف التي ذكرتها هزيلة ولا تستحق الرد , إما عن عدم ذكر أسماء شهداء زوعا الخالدين هذا ان صح عدم ذكرهم فأكيد هو بدون قصد , فمن استضيف في اللقاء المذكور أكثر الناس الماما" بزوعا وشهداءه وانجازاته خلال عصره الذهبي , وهذا معروف لدى الجميع , مسألة التحالفات تكون بين كيانات تتفق في وحدة الهدف ولديهم روى مشتركة ويكون التحالف مبني على الندية لا التبعية , إما إن كان تقديم دعم بالأصوات لأجل إفراغ الكوتا من فحواها فهذا خنوع وتواطىء وحرمان لابناء شعبنا من حقه في اختيار من يمثله وبإرادته الذاتية ويندرج ضمن خانة الخيانة  .....


344
عزيزي ننوايا :

أنا كمسيحي لا آبه إن كان القانون مدار البحث قد الغي أو تم إرجاءه لوقت لاحق , ومعلوماتي حول الموضوع مستقاة من وسائل الإعلام التي تناقلت الخبر , وخبر تصويت الوزير المسيحي لصالح القانون قد تم تناوله بشكل سلبي في وسائل التواصل الاجتماعي ضمن أوساط شعبنا , فالعديد منهم يتسأل ما الفائدة المرجوة لنا كمسيحيين من تصرف" كهذا , إما أنت هنا  فتحاول في ردودك وإيضاحاتك حصر الموضوع ببعده الدستوري فقط , لا بأس إن لم تكن هناك نوايا مبيته من ذلك , لكنك تناسيت باقي التداعيات في أمر كهذا علينا كمكون , فمجرد تصويت المسيحيين لقانون يتناول الشأن المذهبي قد يبعدنا عن  باقي الشركاء في الوطن ويكرههم فينا , اخذين في الحسبان حجم الاحتقان الطائفي الموجود في العراق الآن , وقد يصور كمحاباة لجهة بعينها وهو كذلك وفق المعطيات المتوفرة , واود هنا إن أسألك وأرجو إن يتسع صدرك , لو طرح مشروع قانون من قبل المكون العربي السني في مجلس الوزراء فهل سيكون الاندفاع لتأيده مثلما حدث مع قانون الأحوال الشخصية الجعفرية ؟ الجواب قطعا"  (لا)  فالذي يبغي المناصب لا يضيع البوصلة لذلك , ومعروف جيدا" لدى القاصي والداني من هي الجهة ذات النفوذ في العراق الآن بحكم كبر حجم المكون اللذي تمثل .



345
فادي أيار :

السيد أويا أوراها عايش العصر الذهبي لزوعا وكان جزءا" منه وقد أدمى ما الت إليه أحوال هذا التنظيم العريق قلبه المفعم بالحب لأبناء أمته ويسوءه كثيرا" إن يرى تجيير انجازات وتضحيات زوعا وتحويله لمؤسسه تعيد استنساخ تجربة ملوك العشائر (ملكانه) لكن برداء" عصري عبر القوائم الانتخابية , ولصالح عائلة" بعينها ,  فانبرى مدفوعا" بغيرته القومية المعهوده ومعه الكثيرين لتغيير هذا الواقع المرير , أن كان لديك ما ترد عليه بالحجة فأفعل لكن الكلام السيئ وسيلة المهزوم فأعرف ذلك ......  


يوخنا البرواري  1/1/2014

346
كما هو معلوم للجميع أن قانون الأحوال الشخصية الجعفرية لم يمرر بمجلس الوزراء لعدم حصوله على الأصوات اللازمة لتمريره وبضمن الأصوات الرافضة له أصوات  الكثير من الوزراء الشيعة بأعتبارة ترسيخ للطائفية ويزيد الفرقة والتباعد بين أطياف الشعب العراقي لاسيما المسلمين منهم , لكن الغريب في الأمر قيام السيد سركون لازار بالتصويت لصالح القانون , في خطوة مكشوفة , الغرض منها  التقرب من مكون بعينه , لتحقيق مكاسب فيما بعد , نتسأل أين الحكمة في عمل كهذا إن استثنينا المصالح الشخصية , الم يكن الأجدى لشعبنا باعتبار من صوت لصالح القانون ممثل لهذا الشعب في مجلس الوزراء أن يقف على مسافة واحدة من الجميع وينأى بنفسه , إما التذرع بالدستور وذكر مواده إن كان ماتقولون صحيح لما لم يصوت الكثير من وزراء ألشيعه الم يكونوا الأولى بالأمر , هذه خطوة مكشوف الغرض منها ولا تنطلي على احد ولا داعي لشرعنتها بكثرة الحديث المنمق .....

347
الأستاذ الفاضل طلعت ميشو:

مقالة رائعة تعيد إلى الذاكرة الماضي الجميل , ميلاد مجيد كل عام وأنت بخير

348
السيد توما زيا :
شيء جيد إن يتم التصدي لمحاولات فرض الوصاية على مقاعد الكوتا وتدخل الغير في تمكين من يشاء منها بالضد من إرادة شعبنا , لكن لم نلمس تحركا" يشير إلى ما تفضلت به , وقد كانت الفرصة الذهبية مواتية خلال عملية تعديل قانون الانتخابات مؤخرا", وكان حريا" بممثلي شعبنا طرح أفكار وتعديلان في فقرة الكوتا لإبعادها عن دائرة تدخلات الإرادات الكبيرة , من قبيل إيجاد قسائم اقتراع تخص الفئات المشمولة بقانون الكوتا تتضمن القوائم العامة وقوائم الكوتا , أما باقي المكونات فقسائمهم تحتوى القوائم العامة فقط  , كي تؤدي  الكوتا الغرض الذي أوجدت من اجله , لكن ما يقلقنا حقا" عدم قيام المشار اليهم أعلاه بأية محاولة لتصحيح مسار الكوتا في محاولة منهم لاستفادة مما يجري بها من سلبيات لاحقا" , وإقصاء الشركاء الآخرين . . ميلاد مجيد .. كل عام وأنت بخير   

349
تم إقرار الكوتا لتمكين المكونات الصغيرة من التمثيل النيابي والإداري إذ من الصعب عليها التنافس ضمن القوائم العامة , لكن لوحظ قيام الإرادات الكبيرة  بالاستحواذ على مقاعد الكوتا من خلال إفراد محسوبين على المكونات أنفة الذكر , من حقنا هنا إن نتساءل إلا يكفي الإرادات الكبيرة أكثر من ثلاثمائة مقعد ,ليسيل لعابها على المقاعد المخصصة للكوتا لتتلاعب بها وتحرم أبناء شعبنا من إرادته الحرة في اختيار من يمثله ؟ لكن المسؤولية هنا تقع على من انبرى لتمثيلنا في البرلمان الاتحادي , من المعروف إن قانون الانتخابات قد تم تعديله في الآونة الأخيرة ومر بمخاض" عسير إذ تسابقت جميع الكتل ومن كل التوجهات لتضمينه فقرات تخدم توجهاتها , إلا ممثلي شعبنا فلم ينطقوا ولو همسا" لذر الرماد في العيون كما يقول المثل بطرح أفكار أو روى تعيد للكوتا الغاية التي أوجدت من اجلها , في حين نراهم يتسابقون ويزايدون على البعض في أمور وقضايا ليس لشعبنا فيها أية مصلحة لا لشيء إلا تملقا" للمتنفذين على الساحة العراقية   .  


صفحات: [1]