عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - جيهان شيركو

صفحات: [1]
1
السيد .. وليد حنا المحترم ...
اعتقد انك على حق ، واتفق معك في اكثر ما تفضلت به . ونأمل ان تولي الجهات المعنية هذا الأمر اهتمامها وعنايتها
 شكرا على اهتمامكم
مع فائق احترامي
جيهان شيركو
5/5/2020

2
للاطلاع على الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي :

https://ankawa.com/sabah/sabah/erbil.pdf

4
تــل قصرا الأثـري في اربـيـل
  تل قصرا (1) هو أحد التلول الأثرية الكبيرة التي تقع في الشمال الغربي  من قلعة اربيل ، في ناحية (عينكاوه) التي تبعد بحدود 4 كلم عن محافظة اربيل اقليم كردستان .
 يقع تل قصرا في الجهة الشمالية الغربية من عينكاوه شرق كنيسة ماركوركيس ، تبلغ مساحته الحالية بعد التجاوز عليه بحدود 1250م2 على شكل دائري قطره بحدود 40م ، ويرتفع عن المنطقة المجاورة له بحدود 5م ، ذو حواف منحدرة بصورة حادة .
 كان التل يستخدم كمقبرة لدفن الموتى في عينكاوه لغاية عام 1960م ،  سُجل هذا الأثر من قبل مديرية الآثار العامة عام 1945م ، تحت اسم قصر (مقبرة عين كاوه - تل) ، واعتبر منذ ذلك الوقت موقعاً اثريًا ، لكن مع الأسف على الرغم من ذلك تم التجاوز على التل من قبل أهالي عينكاوه والجهات المسؤولة ، هذا التجاوز شمل الشوارع ، الكنيسة ، البيوت ، لم يبقى منها سوى المساحة المحاطة بسياج حجري (2).
القسم الأكبر من المساحة أزيل عند قيام بلدية عينكاوه بتنفيذ شارع على شكل حرفT  عام 1967 بين التل وكنيسة ماركوركيس المبنية على القسم الغربي منه .
  أذكر بهذه المناسبة أنني قرأت عن بيت صغير  في ڤيينا ، كان عمره بضع مئات من السنين ، قررت البلدية إزالته لإقامة صرح عصري ضخم مكانه ، ولكن المظاهرات قامت في كل مكان ، رافضة هذا المشروع ، وطالبوا بإقامة الصرح في مكان آخر ، كان ذلك عام ألفين ميلادي بالضبط .
أما هنا .. فإنه يدهشني أن  العامة والجهات المسؤولة يتبارون في إتلاف تراث هو أغلى حتى من الذهب .
   يعتقد اهالي عينكاوه الذين التقيت بهم ان هذا التل اكتسب إسمه لوجود قصر لأمير كان يحكم المنطقة ، وقد كتب د.يوسف خلف رئيس بعثة التنقيب في تل قصرا  " من المحتمل إن التسمية جاءت ربما بسبب  كونه مخيما عسكريا وربما كان موقع قصر لقائد حظي برتبة عسكرية  كانت تسمى كصرkisir أو رب كيصير rab kisri أي آمر المجموعة ، وهذا مجرد افتراض .. " .
- الذهاب إلى عينكاوه
   اقلني الباص إلى عينكاوه حيث يقع تل قصرا ، طوال الطريق كنت افكر بعينكاوه حيث يرجع تأريخها إلى قدم تأريخ مدينة اربيل ، ولماذا عينكاوه على بعد هذه المسافة من قلعة اربيل بالذات ؟ لماذا اختار اهالي عينكاوه العيش في هذه المنطقة دون سواها ؟ وهل لخصوبة الأراضي علاقة بهذا الاختيار ، ربما هو سر من اسرار الآلهة الأربعة نرجو أن تكشف الأيام عنه .

 وقف الباص قرب المتحف السرياني محلة دركا ، نزلت ثم سرت بعض الخطوات ، حيث ظهر التل من بعيد ، بمظهر بسيط ومتواضع ، لا يكاد يشي بما يختزنه تحت طبقاته من توالي الأحداث والدهور ، واصلت سيري إلى ان وصلت موقع تل قصرا الذي كان محاطا̎ بسياج حجري(3) ، عند حافة التل لوحة مكتوب عليها معلومات قيمة عن تل قصرا بعد ان اكملت قراءتها ، ودونت محتوياتها توجهت إلى أعلى التل ، كانت آثار التنقيبات ظاهرة ، حفر على شكل مربعات واثار بعض القبور وبعض العظام المتناثرة.
عندما وصلت قمة التل كان كل شيء ساكناً ، نظرت إلى كل الجهات ، كانت كنيسة ماركوركيس(4) امامي ومزار مارت شموني والمتحف السرياني (5) من خلفي ، بقية الجهات شوارع وبيوت قديمة تحيط  بتل قصرا ، كانت رائحة الأرض الندية  تملأ المكان ، توقفت قليلاً ، مأخوذة بهيمنة المكان وتأثيره على نفسي .. أغمضت عيني لبرهة  ، وانتابتني رغبة جامحة في أن تمسك بي قوة غامضة ، لتطيح بي الى غابر السنين ، فأعيش في كنف هذه الحضارة الرائعة ، التي سادت يوماً ما ، فكانت ملء السمع والبصر ، هذه هي تل قصرا ، وهذه عينكاوه ، وهناك أربائيلو ، وللحظات .. انتابتني رعدة شديدة هزت كياني ، وارتعشت لها أطرافي ، اذ أحسستُ انني أقتحم عالماً لاذ بالهدوء والسكينة منذ آلاف السنين ، بعد أن أدى رسالته بما له وعليه ، وها أنذا يدفعني عشقي القديم وفضولي المتجدد الى أن استنطق الترب والحجر.
  نزلت من فوق التل ونفسي مترعة بالكثير من التساؤلات عن هذا المكان الذي يلفه الغموض ، وتكتنفه الأسرار .
  قررت القيام بجولة داخل عينكاوه لعلي اجمع معلومات تشبع فضولي ... توجهت الى الكنيسة فالتقطت لها صوراً من داخلها  .
وفي الجهة الشرقية للتل رحب بي الاستاذ ( جرجيس شمعون) واخبرني بنبرة تطفح بالأسى :
" التلة كانت اكبر من هذه المساحة ، الشوارع قطعت تل قصرا من كل الجهات ، كنت  في صباي اصعد مع الاصدقاء إلى القمة وننزل بالدراجات ، ولم اشاهد آثاراً  قديمة بل كانت مقبرة عينكاوه ومنذ زمن أجدادنا معروف بأن التلة قصر لأمير المنطقة  " .
  بعدها توجهت إلى الجهة الخلفية  للتل.. كان هناك صف من الطابوق ظاهر للعيان وحفر صغيره  في الجدران ، تمعنت فيها كثيرا (6)، ربما كان هو السور الذي يحيط  بالقصر، كنت مذهولة من  رؤية هذه الآثار عن قرب ، وتمنيت ان اظل بقربها وتخيلت العمال الأقوياء الذين وضعوا هذه القطع من الطابوق دون أن يخطر لهم اني سوف أكتب عنها يوماً ما بعد آلاف السنين ، اصطخبت في أذني صدى اصوات أولئك العمال ، ومحاولاتهم العنيدة والصبورة في زحزحة هذه الأطنان من الحجارة التي سوف تخلد جهدهم وتفانيهم،بعدها التقطت صوراً للتل من كافة الزوايا لاحتفظ بها في ارشيفي .
  عبرت الشارع ودخلت مكتب فهمي للعقارات وسألت الاستاذ (حكمت بهنان) عن التل فأجابني  مشكورا  " التل كان قصراً  لأمير المنطقة وفي أربعينات القرن الماضي تم اكتشاف الكثير من الاثارالقديمة من قبل مديرية الاثار العراقية ، كانت تضم مقبرة عينكاوه وفي مزار مارت شموني ايضا̎ توجد مقبرة اخرى قديمة ".
بعد ان ودعت الاستاذ بهنان .. توجهت إلى مزار مارت شموني لرؤية المزار ومقبرة الغرباء  التقطت مجموعة من الصور .
 اثناء زياراتي التقيت بالعديد من اهالي عينكاوه من بينهم الاستاذ (حبيب لوقا نباتي 7 ) والذي
سألته سؤالا  كان يراودني كثيرا̎ ... وهو لماذا لايعرف أحد اسم الأمير اوالقائد العسكري الذي سكن هذا التل ؟  فأجاب ضاحكاً:
" لو سألت اي شخص الآن عن اسمه الخماسي لوجد صعوبة في ذكره ،  فما بالك باسم يعود تأريخه إلى 4500 ق.م .؟ ... لكني تساءلتُ ولماذا اذا نتذكر اسماء سنحاريب و اشور بانيبال وسميراميس بعد آلاف السنين ؟ وبعد مناقشة حامية .. شكرت الجميع وانصرفت مودعة .
   كنت سعيدة لأني اتنقل فوق أطلال شوارع رومانية اكتشفت حول تل قصرا ، ولا اعلم لماذا كلما كنت امر في محلة دركا كنت احس بأن بوابة كبيرة كانت موجودة هنا تطل على الموقع ، وسلالم حجرية كثيرة يتوجب الصعود عليها للوصول الى القصر ، وعلمت من السكان ان هناك مساحات من الاراضي حول التل تنخفض بأستمرار وهذا يؤكد أن اثاراً موجودة تحتها لم تكتشف بعد ، على أمل تنقيبات مستقبلية تشمل كافة مساحة التل وما حولها ، ربما سيعثر على الواح مكتوبة تكشف لنا عن معلومات مهمة كاسم الأمير أو القائد العسكري للقصر ،  كما حصل مؤخرا في قصر شمامك التي عثر فيها على الطوب المنقوش عليه اسم الملك أدد نيراري الأول مؤكدة وجود قصرفي كاكزو يعود إلى  صاحب العرش الآشوري(8) . 
اسأل نفسي دائما  لماذا هجر السكان العيش فوق التلال ( تل قصرا ، تل قالينج اغا ، تل كلك مشك ،... ) هل للعيش في مكان افضل ؟ ، ام اندلعت حرب طاحنة او تفشى مرض خطير.. فتبعثر السكان وتشتتوا في أماكن أخرى  ..؟
- شكل تل قصرا قبل آلاف السنين ..
يظهر لنا الكشف الموقعي على التل في 18/9/1945 بأن   " التل كان عبارة عن مرتفعين متلاصقين وان الكنيسة الحالية كانت مبنية على جزء من التل ، أما الان فلا يوجد أثر للتل الآخر ، حيث تم أزالته  بالكامل "  .

  كنت اريد ان اعرف شكل تل قصرا قبل آلاف السنين ، قبل فتح الشارع فيه وتقسيمه إلى شقين وإزالة القسم الملاصق لكنيسة ماركوركيس لم اعثرعلى اي صورة ، ولكن الأستاذ فاروق حنا مدير متحف التراث السرياني سابقا تمكن من رسم وتخطيط صورتين توضيحيتين ومن جانبين مختلفين لتل قصرا وبناية كنيسة ماركوركيس والبيوت الطينية في عينكاوه .
وفي مقابلتي مع الاستاذ فاروق شرح لي كيف كان شكل تل قصرا  " كان التل عبارة عن مرتفعين متلاصقين وبناية الكنيسة كانت مبنية على الشمال الغربي منه ، مع مرورالزمن ونتيجة الانحراف المستمر للتربة لم يبق أثر للتل الصغير (9) .
وفي بداية الستينيات من القرن الماضي ، تم ردمه لفتح الشارع فيه بآليات الحفر الحديثة . يتذكر كل من شاهد التل قبل فتح الشارع فيه وتقسيمه الى شقين كيف كان انحداره وميلانه بإتجاه بناية الكنيسة واضحا̎ وصولا̎ إلى شرقها ، والتي كانت مقبرة داخلية ضمن سياج  بناية المبني بالحجارة على جزء من التل ، يتم الصعود اليها من داخل بناية الكنيسة.. وتم إزالة بقايا التل من جانب بناية الكنيسة ، وضم ارضيته اليها وتم تسييجها لاحقا̎ ، وضاع جزء كبير منه دون اجراء اي تنقيب ، ولربما ضاع معه الكثير مما كان يمكن أن يدلنا على ماضي قريتنا وتأريخنا ".
- العثورعلى آثار حول تل قصرا وفي مسافات متباعدة ..
على بعد مسافات مختلفة من تل قصرا عثرعلى آثار من قبل أهالي عينكاوه اثناء عملية البناء ،  وهذا يدل على وجود بقايا مدينة ، مكان سكن وعمل لمجتمع بأكمله ، مع قصر قديم على تل كبير. 
ذكر لي الاستاذ  كوركيس يعقوب اوستا راوندوزي
 " في المنتزه الصغير المقابل لدارنا عند الحفر لسنتيمترات قليلة ظهرت آثار عدد من التنانير، قطر فوهة كل تنور90سم ، ويبعد كل تنور عن الآخر مسافة متر، ذو حافات فخارية وحولها رماد ابيض ، وبالقرب من التلة ، وخلال اعمال البناء في بيت اختي حفرنا حفرة بعمق 10م  للصرف الصحي عثرنا على نفق قطره مترين يذهب باتجاه تل قصرا فتوقفنا عن الحفر ، يستخدم الآن للمياه الثقيلة ، وكنت اسمع من أجدادي بوجود نفق من تل قصرا باتجاه مزارمارت شموني ، ومن هناك يوجد نفق اخر باتجاه قرية كزنه ، لا احد يعلم الكثير عن هذة الأنفاق، وقد كانت تستخدم أيضا̎ من قبل الأهالي كملجأ للاختباء من هجوم العصمليين " .

 عثر أثناء الحفريات وفي مناطق مختلفة من عينكاوه على الكثير من الأنفاق تربط أزقة ومحلات عينكاوه ببعضها ، والظاهر أن دائرة الآثار لم تهتم بها كمثيله المكتشف قرب مسجد شيخي جولي التاريخي في اربيل.
وعن عمر هذه الاثار المكتشفة ذكر الاستاذ كوركيس بأن الاستاذ أمير حنا شابو اخذ عينات من هذه المكتشفات فخار وقطعه ذهبية وطابوقة من كنيسة مارعودا الأثرية إلى هولندا وبعد الدراسة تبين ان هذه الآثار عمرها يزيد عن ألف عام  .
- تل قصرا في رواية عمكا للأستاذ سعدي المالح ..
   كتب الاستاذ (سعدي المالح) في رواية عمكا وصفا دقيقا لما حدث كيف تم شق الطريق فوق هذا الأثر ، وكيف أجهش بالبكاء حين أزيل بيته ، ولولا رواية عمكا ما كنا عرفنا مجريات الأحداث ونقتطف مما كتبه :
 "  كانت علامات حمراء رسمت ، منذ سنوات على أسطح بيوت كثيرة وجدرانها على شكل خط مستقيم من غرب القرية إلى شرقها تحدد موقع شارع جديد مرشح للفتح .. " ...
 هذه التلة التاريخية تعود في الأقل لسبعة آلاف سنة ، إذ اكتشف الآثاريون في طبقاتها هياكل  عظمية لرجال ونساء وأطفال، تعود لمختلف الحقب الزمنية منذ مرحلة تل العبيد ، ....
لقد رقد هنا على رجاء القيامة او دون رجاء ، كل الذين تعاقبوا على هذه البقعة من الأرض من السوبارتويين والآشوريين المؤمنين بالإله آشور والإلهة عشتار وأحفادهم المؤمنين بالمسيح منذ ألفي سنة وربما آخرين، يهود وفرس وميديين، من يدري؟ مئات الآلاف دفنوا في هذه التلة وباحة الكنيسة المجاورة "  .

ما هي الحضارات التي عاشت في تل قصرا ؟ هل كان يمثل في السابق قصرا̎ ؟ ما هي الادلة ؟
لمعرفة ذلك تجب دراسة نتائج التنقيبات التي ربما ستجيب على  بعض من هذه الأسئلة  .

   التنقيبات في تل قصرا ..
 قامت جامعة صلاح الدين - قسم الاثار خلال اعوام 2004-2005-2006-2007-2008 بإجراء عمليات التنقيب . وكانت البعثة برئاسة السيد د.يوسف خلف عبد الله، وعضوية السادة  د.عبد الله خورشيد قادر ، د.نعمان جمعة ، د. نرمين حمد أمين ، د.احمد ميرزا ،.السيد مهدي جلال ، وعدد من الآثريين .
 تم اختيار مساحة من الجناح الجنوبي الشرقي للتل للتنقيب الأفقي ، مع مقطع دراسي و مقطع  ثانٍ في الجزء الشرقي لتوضيح وتمييز الأدوار الحضارية . تم الكشف عن اربع طبقات ومجموعة من اللقى الأثرية تدل على ان الموقع كان مسكونا خلال عصور زمنية مختلفة في فترات تأريخية متقطعه.

اثار معمارية في تــل قــصــرا

- الطــبقـــة الأولـــى :
بعد الوصول إلى عمق 1.5م عثر على إعداد  من الحصى الكبيرة مع بقايا لموقد بسيط يجاوره أربعة صفوف من أربعة حجارات مرصوفة على نسق واحد وأسس لبناء لم يبق منه شيء ، مع دلائل غير واضحة لكتلة من اللبن ، وربما يعود سبب فقدان هذه الأسس لأنها تمثل الطبقة الأولى والتي تعرضت إلى النهب والتدمير من قبل السكان المجاورين بعد مغادرة ساكني القصر، ومما يعزز هذا الرأي هو ان سمك هذه الأسس 122سم (10) وقياس الطابوق (38×38×5)سم ، وهذا يعطينا التفسير المنطقي لتسميته بالقصر ، 
ويضاف إلى ذلك ان هذه الأسس وبهذة المتانة تعطينا انطباعا بأنه بناء ذو أهمية في ذلك الوقت ، هذا إذا ما علمنا ان القصور المكتشفة في آشور ليست اكثر متانة من هذه الأسس مما يعزز رأينا بان هذا البناء له علاقة وثيقة بالفترة آلاشورية .
اهم معثورات هذة الطبقة تنور قطره 90سم وارتفاع الجزء المتبقى منه 25سم و بقايا مخزنين من الطين لحفظ الحبوب ومخيط من العظم ومِرْوَدٌ عاجي  بطول 13سم  (11) .
 كنت افكر في هذا المرود الذي عثر عليه في تل قصرا ، فالقطع العاجيه لا يملكها سوى الأمراء والملوك ، فهل هذا يعني بأننا عثرنا على مرود الملك أو زوجته اللذيْنِ سكنا في هذا التل ؟ ربما توجد المكحلة  ايضا̎  في مكان ما ولكن لم يعثرعليها بعد ، ام لعلها ضاعت عندما تم نقل أنقاض التل إلى خربة عينكاوه الاثرية .؟ ، سوف اذهب لاحقا̎ إلى المتحف لرؤية هذا المرود .
بعد الانتهاء من تنقيب الطبقة الأولى وجد اكثر من أرضية  اختلفت في مستوياتها عن الأخرى، ربما هذا ناتج عن الترميم المستمر أو بسبب الانحدار للتل .
  كانت معاثر الطبقة الأولى (12) وملتقطاتها، اقرب إلى العصرالآشوري الوسيط 1365-911 ق.م .
- الطــبقـــة الثـــانيـــــة   :
  تم الكشف عن وحدتين بناء تتميز بأسس جدران من اللبن نستنتج من سمكها بأنها تعود إلى بناء مهم وكبير ، في قسم منها مقطوعة بسبب القبور الحديثة ، ومبني بعضها فوق أسس من الجص والطين وتميزت بعض الحجارة بأنها كبيرة الحجم (13) بشكل لافت للنظر اذ إنها تعطينا سببا مقنعا بأن هذة الحجارة كانت تعتبر أسسا قوية لبناء ضخم كان يقوم فوقها ، يبلغ حجمها احيانا 
(30×20×20)سم ، حيث إن  بعضها ربما يزن مابين 50-60 كغم  .
 احتوت الوحدة البنائية الأولى ...على بقايا جدار مبني في بعض أجزاءه على أسس من الحصى المخلوط  بالطين وبعرض 165سم ومرفقين بناء .
أما في الوحدة البنائية الثانية .. فقد كشف عن بقايا ثلاث مرافق بناء ، وعثر تحت أسسها وأرضيتها قناة للمياه الثقيلة (14) ممثلة بمجرى ذو فرعين يلتقيان عند نقطة يصب فيه خارج الدار ، و ينحدران  من الجهتين الجنوبية والشرقية. 
المجرى الأول معمول بالحصى الكبير ويبلغ طوله في الضلع الجنوبي 135سم ويعلوه ثلاثة صفوف من الطابوق، وتختلف قياسات وأشكال هذا الطابوق ، أما المجرى الثاني والذي يمتد إلى نقطة لقائه بالمجرى الأول ، فقد بلغ طوله المكتشف 220سم ، ان وجود هذا المجرى وبهذة الترتيبة المهمة يعطي الدليل على ان هذا الموقع كانت تستوطنه شخصية مهمة وربما حاكم المنطقة وهذا البناء  ربما يكون قصرا كبيرا جرى التجاوز عليه .
ما عثرعليه من معاثر الطبقة الثانية ، يمكن اعادة  تاريخها إلى العصر الاشوري الوسيط وربما إلى بدايته ونهاية العصرالاشوري القديم الذي يعاصر ويقابل العهد البابلي القديم 2000– 1594 ق.م.
- الطــبقـــة الثــالثـــة :
  تم اكتشاف جدران هذه الطبقة في المربعين A-B4   وكانت بدورين ، وقد اظهر التنقيب
في المربع 2B. ان الجدران قد نالت عناية خاصة تدعو للتساؤل ، فقد بنيت الجدران باللبن المستطيل (40×26×10) سم ودعمت تلك الجدران بجدار اضافي اقل عرضا ، أسُسُه  مشيدة بالحجر . 
ما عثرعليه من معاثر الطبقة الثالثة (15) يمكن اعادة  تاريخها إلى عصر الوركاء (الفترة المتأخرة).
- الطــبقـــة الــرابعـــة  :
  كانت جدرانها مبنية بالطين الاحمر الصلب ، وبتتبع تلك الجدران ظهر انها تعود إلى بناية دعم ركنها الجنوبي الشرقي ببرج دائري. وقد ارتبطت به إضافة بنائية متدرجة .. بعدها توقفت التنقيبات ، عثر على العديد من اللقى الفخارية وادوات حجرية وكسرة من مثقب عظمي صغير(16).

- فـــــخـــار تــــل قــــصـــرا :
  للفخار دور مهم في الدراسات الأثرية  وكإحدى الشواهد الهامة لتوضيح مراحل تطور المجتمع وطرق معيشة الأنسان في العصور القديمة ، لذا سأبين بعض كسرالفخاريات المكتشفة من قبل فريق التنقيب حتى نتعرف على المراحل التأريخية التي مر بها التل.

   فخار عصر العبيد  4500 ق.م   (17) :
 عثرعلى كسرة من بدن آنية جؤجؤية الشكل بزخرفتها الهندسية المعمولة باللون الأسود على سطح الفخار الأخضر، وقوام الزخرفة مثلثات متتابعه تحصر بينها معينات صغيرة ، لها ما يناظرها في فخار العبيد .

   فخارعصر الوركاء  3500 ق.م :

 عثرعلى أنواع مختلفة من فخار هذا العصر بأنواعه المختلفة في تل قصرا الجرار المزينة بالاطواق البارزة وزينة أفعى بارزة ، والحافات المحززة والمقعرة السطح والمزخرفة بشكل معينات وخطوط شعاعية وكذلك الزخرفة بالدوائر والخطوط  الافقية التي تطوق بدن الاواني الصغيرة .

كان فخار الطبقة الثالثة احادي اللون Monochrome   وهذه ميزة من ميزات فخارالوركاء ، كان اللون الجوزي الغامق غالب في التزيين على اللونيين الاسود والاحمر .
عثر في الدورالاول على كسرة من جرة متوسطة تفردت بتزينها باللون الاحمر وقوام زخرفها مربعات صغيرة ، وفي الدورالثاني عثرعلى كسر قطعتين جؤجؤيتين اقتصرت الزينة فيها على خط احمر في منطقة الانحراف ، ولم يعرف المنقبون سر الزخرفة بهذا اللون فقط الاحمر (18).

 وكانت الوفرة في الفخار المطلي Slipped  باللون الاحمر والرمادي ويتميز بعضه بكونه مدلوكا بعناية فائقة مما يجعل سطحه صقيلا لماعا Burnished وان اقرب المواقع الشائع فيها هذا النوع من الفخار هو موقع قالينج اغا في اربيل ، وقد تميزت كسرة من هذا النوع بندرتها كسرة خضراء اللون رقيقة المقطع لايتجاوز سمكها 0.2-0.3سم ، فهي من الفخارالمسمى بفخار قشرالبيض  Egg Shall Ware .
    فخارعصر السلالات 2800- 2370 ق .م ..
  عثرعلى العديد من الكسر المزينة بالأطواق البارزة والنقوش المعمولة بالحز التي شاعت في اشور في عصر فجر السلالات السومرية ، وعثرعلى كسرة من حافة حب ، مزينة  بطريقة الباربوتين بشكل أفعى مرقطة تمد رأسها إلى الفوهة ، و حامل جرار فخاري، قاعدته مفقودة ، حافته متموجه ولون فخاره اصفر ، طراز هذه الحاملات عرف في آشور في عصر فجر السلالات الثالث .

   كتب د.يوسف خلف  " عثرعلى كسرة من الفخار ملونة (19) ادخلتنا في ارتباك لتحديد زمن هذه الكسرة  فهي ربما تعود إلى عصرالسلالات أو اقدم من ذلك ، والتساؤل هنا كيف وصلت هذه الكسرة الى هذه الطبقة ؟ وهل هي بسبب عوامل التعرية أو التبادل التجاري أو ان الآشوريين قد شغلوا  مستوطنا سومريا مهجورا، والجواب ستعطينا اياه التنقيبات القادمة في هذا التل "
 وفي السياق ذاته كتب د.طه باقر عن بقايا فخار عصر السلالات في الأجزاء الشمالية من العراق     "  في الموضع الأثري المسمى نوزي من منطقة كركوك ( يورغان تبه ) وجدت بقايا أثرية من دور جمدة نصر . أما بقايا عصر فجر السلالات فلم يعثرعليها في هذه المنطقة ، بل نجد المدينة تظهر في العصرالآكدي التالي باسم Gasur ، ولكن أظهر المسح الأثري للتلول الكائنة في هذه المنطقة وجود ملتقطات سطحية كثيرة من فخارعصر فجر السلالات " .
   انا ايضا فكرت في كيفية وصول هذه القطعة  إلى تل قصرا ، ولمعرفة المزيد عن هذه الكسرة توجهت إلى كلية الآثار لمقابلة د.يوسف خلف لكن مع الأسف اخبروني أنه خارج البلاد .

وبخصوص مجموعة كسر الأواني ذات الأبدان الجؤجؤية (المقرفصة) الملونة التي عثرعليها في ركام الطبقتين 2-3 المزينة بزخارف هندسية ، كتب د.يوسف خلف " هذه المجموعة ينطبق عليها وصف الفخارالسومري القديم ... وهوالفخارالمتعدد الألوان، يغلب عليه اللون الأحمرو مشتقاته ".
اما هيئة مجلة سوبارتو المتخصصة بالآثار فكان لها رأي مخالف ، فقد كتبت ..
" هذه الطبقات كانت تعود للعصر الخوري – الميتاني ، والفخار المكتشف في هذه الطبقات ينطبق عليها وصف فخار هذا العصر، لأن الفخار المكتشف في كردستان في تلك الفترة كانت تعود للعصرالخوري- الميتاني 1700-1300ق.م. " . 
وقد اكد على ذلك استاذ الآثار د.دلشاد زاموا  " اثناء التنقيبات عام 2004-2005 عثرعلى قرية في الموقع الاثري تل قصرا في عينكاوه تضم آثار خورية "
   فخار العصر الآشوري ...
 احتوت ركام الطبقتين الأولى والثانية على نماذج جيدة من فخارالعصرالآشوري القديم والوسيط ، الممتد من 2006 ق.م إلى الالف الاول ق.م . ومن تلك النماذج أجزاء من جرار جيدة الصنعة ، أبدانها بيضوية وقواعدها قليلة التقعر ، وقدور طبخ ذات أبدان كروية وحافة حلقية ، وقد استعملت الأخيرة قبورا للأطفال الحديثي الولادة .
 كما عثرعلى قطعتين من الفخار تشبهان المزهرية ربما يمثلان حامل للأواني الفخارية وهذان الحاملان قاعديتهما معقودتان والحافات العليا ، معمولة بهيئة متموجة (20) ، ان قواعد حاملات الاواني ذات النهاية المتموجة التي اكتشفت في تل قصرا ، نجد لها نظيرا في الفخار المكتشف في اشور في الطبقة G التي تعود إلى نهاية الالف الرابع بداية الالف الثالث ق.م. وباعتقادنا ان كسرة   تل قصرا اقدم زمنا ، وقد عثرعلى نظيره في تل كلك مشك .
-  قبور تل قصرا (21) ..
  في الطبقة الثانية .... عثرعلى جرة في داخلها هيكل عظمي لطفل رضيع محفور تحت الأرضية ، عثرعلى مثل هذه القبور في تل قالينج اغا في أربيل ، كما عثرعلى ثلاث قبور داخل قدور فخارية وواحد من القدور ضم رفاة لفتاة معوقة ، وهذه القبورالثلاث غطيت فوهاتها وكانت اتجاه هذه الفوهات نحو الغرب ، الامر الذي يذكرنا بقبور الاطفال المعاصرة في تل كلك مشك في اربيل .
 وفي الطبقة الثالثة .... دفن سكان الطبقة الثالثة موتاهم في حفر بسيطة داخل غرف بيوتهم و الهياكل متجهة في أغلبها (شرق- غرب) بوضعية القرفصاء .
 وقد كشفت التنقيبات عن قبر تدل بقايا العظام المتناثرة على احتمال ان يكون مدفونا  بطريقة القرفصاء على جانبه الايسر ورأسه باتجاه الغرب ، وكان من بقايا اثاثه الجنائزي دبوس نحاسي عند الكتف وجرة متوسطة الحجم (22) وضعت عند قدميه حمراء الطينة ، كروية البدن.
- الدمى واللـقى الاثـرية التي عثر عليها في تل قصرا..
عثرعلى العديد من الدمى الفخارية منها دمية غيركاملة لرجل ملتح يتمنطق بحزام عريض ، وكان الجزء المتبقي من عضده المرفوع ما يدل على انه كان يحمل أداة ما (23)، كما عثرعلى ساق دمية اشبه بساق الفيل (24) . 
عثر في أرضيات الطبقة الثالثة على العديد من الادوات الحجرية الشائعة (مطارق ، مجارش و صنارات ، وأدوات الشظايا الصغيرة Microlithic ، وازميل برونزي مع خرزة من العقيق الابيض ، وكسرة من آنية ذات نتوئين يخترقها ثقب وشكلها العام يشبه الاجراس الفخارية المكتشفة في بابل وتل مرضي (25) .
وفي الطبقة الثالثة عثر على العديد من القواقع النهرية قرب عدد من المواقد وكان قسم منها غير محترق ، والأصداف والقواقع التي يعثرعليها في المواقع الأثرية يمكن أن تستعمل كدليل على وجود تجارة أو أن المنطقة كانت مغمورة بمياه البحار قبل ملايين السنين .
- الكسرالغريبة المكتشفة في تل قصرا ..
  كسرة زخرفتها على شكل خطوط متموجة عملت بالحفروهي غريبة على فخار هذا العصر، علما ان طينتها حمراء كثيرة التبن ويظهر ذلك من خلال المسامات الموجودة ، وكسرة من لوح فخاري ربما يكون تقويما أو لوح فأل ( تنجيم) (26) وكما نعلم أن علم الفلك احد العلوم التي انتشرت في بلاد الرافدين ، وكان يتم الإجابة عن تساؤلات الملوك الآشوريين عن طريق الفأل والتنجيم أوعن طرق الأحلام .
 و من اللقى المهمة آنية نذرية بشكل قنفذ (27) علما ان هذة الدمى عرفت في عدة مواقع  من الالف الثالث والثاني ق.م. فهل العثور على هذه الآنية  يمكن ان يوصلنا لمعبد أو جناح ديني مرتبط  بالقصر؟   اذ علمنا انه تم العثور على نموذج اخر لآنية ربما كانت طقسية اسطوانية الشكل (28) اذ حفظت بعناية في حفرة داخل جزء من جدار لم نجد لها نموذجا في مواقع اخرى.
- اللـقى الأثـرية التي عثرعليها بعد التنقيبات ..
  بعد التنقيبات عثرعلى لقى أثرية في مكان التنقيب ، قسم منها على سطح التل وأخرى على أطرافه ، لرؤية الأثارالمكتشفة قمت بزيارة متحف التراث السرياني وعند مدخل المتحف شاهدت المجسم الطيني (29) الذي صنعه الاستاذ  فاروق حنا حيث يجسد كل جوانب الحياة في عينكاوه قبل ستين عاما حيث الازقة المختلفة والساقية التي تحيط بها وتل قصرا وكنيسة ماركوركيس ، ذكرني هذا المجسم بـ (مادورودام)  النموذج المصغر لمعالم هولندا .
بعدها تجولت في المتحف الذي يضم كل ما يتعلق بتاريخ الشعب السرياني ،  شاهدت جزء من حوض حجري كبير (30) ، ولوحة بيضوية الشكل عليها رجل لطائر ، وسنارة باب التي كانت تستخدم لتثبيت الأبواب الخشبية ، وسراج ، ومجموعة من الأحجاروطابوق آشوري(31) على أحد وجهيه مخطط من ثلاثة مربعات متداخلة توقفت كثيرا امامها ، تفكيرا في المسألة وطريقة كتابتها على هذا الطابوق ، وكنت افكر ماذا كان يريد ان يشرح لنا هذا الشخص ، ولو كانت هذه الطابوقة مكتشفة في اي دولة كم دراسة كانت ستجرى عليها حتى الآن ؟  .
  بحثت عن المرود وبقية الآثار المكتشفة في تل قصرا ولكني لم اجدها ! شعرت بحزن عميق ، اخبرني الاستاذ ( كلدو رمزي) مدير متحف التراث السرياني ان هذه الاثار المعروضة تم اكتشافها بعد التنقيبات في تل قصرا ، أما الآثار المكتشفة اثناء التنقيبات تم نقلها إلى المتحف الحضاري في اربيل .
 توجهت للمتحف الحضاري في اربيل بحثت عن المرود ، و لم اجده بين كل المعروضات ، ولا اعلم كم من السنين سأنتظر لرؤية هذه الآثار التي اكتشفت في بلدي ؟ إن كان للعمر بقية ؟
- دراسة للدكتور نائل حنون ..
 من خلال دراسة اثرية للدكتور نائل حنون يثبت فيها ان اسم اربيل التاريخي مقتصر على القلعة فقط ، اما ما احاط بها من مدن اوقرى وثيقة الصلة بها فقد حمل ، اسماء اخرى.
ولأثبات ذلك كتب د.نائل حنون " تقدم لنا وثيقة مسمارية (32) عثرعليها في نمرود معلومات قيمة اذ يرد فيها ذكرعن سبع مدن وقرى توصف جميعها في النص بأنها  تقع في ضواحي ( قني Qanni) اربائيل هي : رمتبا، خرو، شاسي، ادوا، كباشي ، خسانا ، سخارونايا .
وقد اثبتت المسوحات الآثارية التي جرت منذ عام 1945 في النطاق المحيط بقلعة اربيل ، والى بعد لايزيد عن سبعة كيلومترات ، وجود سبعة مواقع اثرية اثبت المسح احتوائها لآثار تعود إلى العهد الآشوري الحديث وبعض العصور الاقدم منه ، واسماء هذه المواقع هي :                              كرد جنان ، تل رشكن ، تل قصر، تل حاجي لر ، تل سيد احمد ، كرد كلك مشك ، كرد ملا خطيب".

من خلال هذه الدراسة للدكتور نائل حنون يظهر لنا بأن لهذه القرى خصوصية اخرى لانعلمها.. وكيف سنعلم ان لم يقم أحد بدراستها  !
- ضياع بقية التلال الأثرية في عينكاوه ..
هناك العديد من المواقع الأثرية القديمة في عينكاوه تنتشر بالقرب منها ومن ضمن المواقع الأثرية المسجلة في العراق عام 1945 خربة عين كاوه ، تلنتا أو كرد مسينا ، تل يلده ، تل مارعودة و تل قصرا .
في الستينيات من القرن الماضي ، عند فتح الشارع مرورا بتل قصرا الآثري ، تم نقل أنقاض تل قصرا إلى خربة عينكاوه (خوبرتا) (33) الآثرية التي كانت حفرة كبيرة تقع جنوب عينكاوه (بارك عينكاوه حاليا ) يعود تأريخها إلى عصر( حلف-أريدو4500 ق.م ) وبعد نقل كل هذة الانقاض لم يبقى لخربة عينكاوه الآثرية اي اثر .
وبقية الأماكن الأثرية تلنتا ، تل يلده ، تل مارعودة  تحولت إلى مطاراربيل الدولي وشركات ، انها خسارة كبيرة ان تضيع هذه التلال الأثرية التي كانت تعود لعصور مختلفة وتضم الكثير من الآثار .
الاستنتاجات ..
تبين من خلال نتائج النقيبات ان تل قصرا موقع اثري كبير استوطن فيه الانسان في فترات تأريخية متقطعة ، بدأ من عصر العبيد ، الوركاء، الخوري، الميتاني ، الآشوري ويبدو من خلال التنقيب انه لاتوجد اية اثار تعود إلى الألف الثالث ق.م ، وهي الفترة السومرية والتي ربما لم يعد هذا الموقع مستوطنا في تلك الفترة ، واهم ما تم الكشف عنه ، اسس لبناء تؤكد انها لقصر كبير.

رغم ان تل قصرا ادرج كموقع اثري الا انه لايلقي اي اهتمام من قبل دائرة الآثار، سوى السياج الحجري حول المساحة المتبقيه ، وخلال زياراتي  المتكررة لم اشاهد اي زائر، كان يفترض ان يكون تل قصرا وسيلة لجذب السياح والباحثين الأجانب ، لكنها مهملة منسية .
  ياناس يا عالم .. هذا التل الوحيد المتبقي في عينكاوه ، يعود تأريخه إلى  4500 سنة قبل الميلاد ،   
 وهو بحاجة لدراسات وبحوث مكثفة ، لكشف الأسرار المخفية ، وإماطة اللثام عن صفحات غنية وهامة لتاريخ المنطقة ، لأنها كنوز حقيقية ، وثروة حقيقية ، نعتز ونثرى بها ، ولكن .. على مَــنْ تقرأ مزاميرك ياداؤود ..؟

  تمنيت ان لاينتهي هذا البحث لكي تستمر زياراتي لعينكاوه ، والوقوف على اطلال تل قصرا ، التي لا تزال الكثير من اسرارها رجماً بظهر الغيب ، وها انا ذا اركب الباص للعودة إلى أربيل ، ألقيت نظرة أخيرة على التلة و هي تختفي شيئا ... فشيئا عن ناظري.. ،  لوحت لها بيدي وقلت لها كيبنخ  تل قصرا .
جيهان شيركو / اربيل
  --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
• بالغ الشكروالتقدير الى :
الأستاذ فاروق حنا عتوهبي ، للآثاري الأستاذ جمال جميل ، متحف التراث السرياني ، مكتبة الثقافة السريانية ، المكتبة العامة في عينكاوه .

المصادر والمراجع :
1-   فاروق حنا عتوهبي ، عنكاوا في ذاكرة أبنائها ، 2017.
2-    فاروق حنا عتوهبي ، قراءة لتخطيطين من عنكاوا ، مجلة رديا كلدايا ، العدد 60 ، 2019           ص 37.
3-   عزيزعبدالاحد نباتي ، تأريخ عينكاوه ،2000 ، ص10- 26 .
4-   حنا عبدالأحد روفو ، لمحة عن تاريخ عنكاوه ماضيها وحاضرها ،2003، ص15- 45  .
5-   سعدي المالح ، عنكاوا في الأصل والفصل وملاحظات أخرى، 1997 ، ص9-13.
6-   حنا عبدالاحد روفو ، المواقع الاثرية والمزارات القديمة في عنكاوه ، مجلة شاندر، العدد 4   
        ، 1997 ، ص87 – 90.
7-   حنا عبدالاحد روفو ، عنكاوة نبذة عن تأريخها وتسميتها ، مجلة شاندر، العدد 7 ،1998 ،
        ص87 -97، العدد 8 ص88 .
8-   ميلاد عبد المسيح سلمان ، تل قصرا الاثري في عنكاوا ، مجلة رديا كلدايا ، العدد 15،                                                                                       2004، ص51.
9-    سعدي المالح  ، رواية عمكا ، 2013.
10-   يوسف خلف عبد الله الفهداوي، تقرير بعثة التنقيب خلال المواسم 1،2،3.
11-   فاضل علي غالب ، التنقيب المغناطيسي لموقع تلة قصرا في أربيل ، مجلة شاندر العدد 8 
        ، 1998، ص 79، 87.
12-   يوسف خلف عبد الله الفهداوي ، التنقيب في تل قصرا عنكاوا ، مجلة بانيبال ، العدد 45 ، 2010 ،  ص112-124.
13-   يوسف خلف عبد الله الفهداوي ، التنقيب في تل قصرا الموسم الاول 2004 ، ترجمة جمال 
        جميل اسعد ، مجلة سوبارتو ، عدد 3 ، اربيل 2009، ، ص12-29.
14-   عماد عبد السلام رؤوف ، عنكاوا في القرن 16، مجلة رديا كلدايا ، العدد 52،                                                                                       2016، ص40.
15-   دلشاد عزيز زاموا ، كرونولوجيا أربيل 65000ق.م -242م ، انسكلوبيديا اربيل ، 2009،   
           ص534  .
16-   زيدان برادوستي ، دليل قسم الآثار ، اربيل 2013، ص 66-70.
17-   نائل حنون ، مواطن السكن خارج قلعة أربيل ، مجلة بين النهرين عدد 91،92 ، بغداد 1995، ص 151- 168.
18-   بشير يوسف فرنسيس ، عين كاوه (منطقة اربيل)  ، موسوعة المدن والمواقع في العراق -   
        ج2 ،  ص738- 739
19-   محافظة اربيل ، ناحية عينكاوة ، اربيل خلال 10 سنوات ذهبية 2004-2013 ، 2014 ، 
        ص 84- 87 .
20-   طه باقروفؤاد سفر ، المرشد  إلى مواطن الآثاروالحضارة ، الرحلة الخامسة ، بغداد ، مديرية   
          الفنون والثقافة ،1966،  ص 7 .
21-   عزيز محمد أمين زيباری ، ترسيم الأفراد ) الكهنة - كبار الموظفين ( في بلاد الرافدين ،     
         مجلة المركزالعربي للبحوث والدراسات ، 2015، ص65. 
22-   جمال بابان ، اصول أسماء المدن والمواقع العراقية ، بغداد 1989 ، ج1 ص 214-215 .
23-   فرج بصمه جي ، بحث في الفخار ، سومر ، العدد الرابع 1948 ، ص15-25.
24-   اوسكاررويتر، بابل المدينة الداخلية ، ترجمة د.نوال خورشيد سعيد - د.علي يحييى منصور
25-   اندريه فالتز ، معابد عشتار القديمة ، ترجمة عبد الرزاق كامل الحسن - د.نوال خورشيد
         سعيد ،1986
26-   قحطان رشيد صالح ، الكشاف الأثري في العراق ،  1987.
27-   امل متاب ، حسين علي حمزة ، معتصم رشيد ، سعدية شاكر ، سومر ج1،2 المجلد 46 
       ، تنقيبات تل محمد ص127.
28-   النتائج الحديثة للتنقيبات الأثرية في موقع قصر شمامك الموسم السابع 2018  : الطبقات
        الأثرية ، والبقايا المعمارية ، ماريا غراسيا ، أوليفيه روو، عمرأحمد محمود ، نرمين على   
         محمد أمين ، بحوث المؤتمر العلمي الدولي الثالث آثاروتراث كوردستان ، ص 249.
29-   حسين علي حمزة ، نتائج التنقيب في تل مرضي ، سومر / المجلد 49.
30-   تقي الدباغ ، الفخار القديم، مجلة سومر، م20 ، ج 1،2، مديرية الآثار العامة، بغداد، 1964، ص87.
31-   مؤيد سعيد ، الفخار منذ عصرفجر السلالات حتى نهاية العصرالبابلي القديم، حضارة 
          العراق ،ج3 ، ص 35.
32-   زبيربلال اسماعيل  ، أربيل في أدوارها التأريخية .
33-   عبد الرقيب يوسف ، حدود كردستان الجنوبية تاريخيا̎ وجغرافيا خلال خمسة الآف عام وما 
         ترتب على الحاقها بالعراق ، 2005 .
34-   أندريه بارو، بلاد آشور، ترجمة وتعليق عيسى سلمان و سليم طه التكريتي .
35-   طه باقر ، مقدمة في تأريخ الحضارات، ص312 .
36-   د.نعمان جمعة ابراهيم ، تنقيبات تل كلك مشك ، الموسم الثاني 2011.
37-   مديرية الآثار العامة ، المواقع الأثرية في العراق ، بغداد  سنة  1970.
38-   د. فوزي رشيد ، الجيش والسلاح ، حضارة العراق ج2 ، بغداد ، 1985، ص39 -62.
39-   إيفا كانجيك – كير شباوم ، تاريخ الآشوريّين القديم ، ترجمة د . فاروق إسماعيل ، 2008. 
40-   ازھار ھاشم شیت ، الألوان في الحضارة الآشوریة ، مجلة أبحاث كلیة التربیة الأساسیة ، 
          المجلد ٣ ، العدد ٣ ،  2005.
41-   هاري ساغز، ترجمة، تحقيق : خالد اسعد عيسى -أحمد غسان سبانو، 2008.
42-   سنتان في كردستان ، دبليو .ار.هي  ، ترجمة فؤاد جميل . 1973.
 www.ankawa.com -43
44-Administrative Tablets from the North-West Palace, Nimrud 
p70 .Barbara Parker
45-  Pre-Sargonid Temples in the Diyala Region , Pinhas Delougaz.

 ¬ مصدر صورة الدرون لموقع تل قصرا Erbil Plain Archaeological Surveyjg 




5
تــل نـادرالأثـري في أربـيـل
لست ادري مالذي شدني وجذبني في هذا الموقع على وجه التحديد ..!!
فقد سبق أن زرت آثاراً كثيرة ، وعلى جانب كبير من الضخامة والأهمية ، ولكن تل نادر كان له في نفسي وقعه المميز ، وسحره الخاص .. ربما كان ذلك بسبب 7000 من السنين التي يخفيها تحت أديمه ، ويضمها بين طبقاته ..
كانت التلة ترتفع عما حولها فقط عدة امتار  ، ويلفها شريط يحدد اطراف الموقع .
وكان مظهر التل عاديا ، حفرة هنا ، وحفرة هناك ، وبعض الحجارة والصخور لا تلفت انتباه المارة العاديين ، ولا تثير فضولهم .
 لذلك .. فقد كان سؤال ملحٌّ يتردد في خاطري .. كيف استطاع الاستاذ نادر ان يخمن ان هذا التل يخفي أسراراً وأخباراً لا تخطر على بال ..!
 أهي خبرة المتمرس المتمكن من نظرته الى موطن الآثار ، أم هو نداء الآلاف من السنين ، التي لم تجد صدى سوى عند الاستاذ نادر ، الذي أحب الآثار وهام بها ،  حتى أضحت شغله الشاغل .
 مهما يكن .. فان هذا التاريخ الموغل في القِدَم ، الضارب في عمق آلاف السنين ، جعلني أتعثر في مشيتي على أديم هذا التل رهبةً وارتباكاً وتردداً ، هذا التل الذي تعاقبت عليه حضاراتٌ بعد حضاراتٍ بعد حضارات ، وها نحن الآن نحاول ان   نستنطق الترب والحجر ، لنميط اللثام عن أحجية من أحاجي الزمن الغابر  ...
يعد تل نادر (1) الأثري ، أحد أهم التلال الأثرية في مدينة أربيل أقليم كردستان ، يعود تأريخه الى سبعة الاف سنة، يقع في حي حصاروك خمسة ، على بعد 3,6 كم إلى شرق الشمال الشرقي من قلعة أربيل ، مساحته هكتار ، وأرتفاعه 5م .
تم اكتشاف التل عام 2009 عن طريق الصدفة عندما كان الاستاذ نادربابكر (2) مدير أثار أربيل ، يتجول في حي حصاروك وبحكم اختصاصة أثارت هذه التلة انتباهه ، فأدرك انها تلة أثرية.
في عام 2009 حصل البروفيسور كونستانتينوس كوبانياس (جامعة أثينا ، اليونان) على موافقة المديرية العامة للآثار في أربيل لإجراء حفريات في تل نادر وتل باقرتا   ودراسة النظريات القديمة والجديدة المتعلقة بموقع ساحة معركة غوغميلا ،
المعركة التي دارت بين الإسكندر الأكبر ، وداريوس الأخميني 331 ق.م وانتهت
لصالح الاسكندر . وتعتبر هذه أول حفريات أثرية يونانية في بلاد ما بين النهرين.


خصصت مديرية آثار أربيل خبراء أثريين للعمل مع البعثة اليونانية مع فريق من طلاب قسم الآثار ، جامعة صلاح الدين \ أربيل (3)، برئاسة الأساتذة أحمد ميرزا،  حيدر حسين، نادر بابكر، شوان احمد محمود.
قبل التنقيب ، قام الفريق بمسح المنطقة ، وقد اشارت الاكتشافات السطحية إلى أن تل نادر يعود الى عصر حسونة،  حلف ، عبيد ، الوركاء ، وصولاً إلى العصر الآشوري الوسيط والحديث  1500-  612 ق.م .
بعد ان تبين اهمية الموقع  تم إيقاف أعمال البناء و إعلان هذا التل موقعًا أثريًا ، وهو غير مسجل لحد الان ، وقد اطلقت البعثة اليونانية اسم الاستاذ ( نادر ) على التلة ، لدوره الأساسي في اكتشاف الموقع ، والحفاظ عليه .

• تنقيبات الموسم الأول في أبريل 2011 :
بدء أعمال الحفر في الجزء الشمالي من التل ، في مساحة 15×15م . وقد كشفت الحفريات حتى الآن عن طبقة واحدة تعود لعصرالعبيد حوالي (5500-4000 ق.م) .

• عمارة تل نادر:
لم تكشف الحفريات حتى الآن عن وجود أي مَبان ،على الرغم من العثورعلى العديد من اللبن (الطوب) المجفف تحت الشمس، التي تشير إلى وجود بقايا معمارية في المنطقة. بعد إزالة الطبقة السطحية ، ظهرت جدران بسيطة من الطين دائرية الشكل   ( أفران طين دائرية) ، تعود لأواخرعصرالعبيد ، الأولى دمرت جزئيا ، كان جزء من جداره مكسورا في العصورالقديمة وتم نقله من موقعه الأصلي ، والثانية لم يتضرر داخله دفنت أمرأة بالغة ، والثالثة ، لا يزال الجزء الداخلي غير مدروس .
تم العثورعلى مثل هذه الجدران الدائرية ذات الأبعاد المماثلة ، في تبة كورا (4)
Tepe Gawra  حيث تم استخدامها كأفران أومواقد، وتل عربجية وتل زيدان (سوريا )من الطبقات المعاصرة مع تل نادر.
والأكثر أهمية هو ....العثور على فرن صغير بيضاوي الشكل، وطبقة سميكة من الرماد حولها، وبناء ذو فوهتين (5) من الطين المجفف بالشمس (فرن كبير) مع جدران غير منتظمة مشابهة مع فرن فخاري من غرفتين في يارم تبهI . كما تم اكتشاف  ترتيب دائري للحصى مع الطين المحروق بينهما ربما كان يستخدم كموقد   أو مكان عمل ، وظهرت كمية من الحجارة مرتبة على  شكل دائري.


• تنقيبات الموسم الثاني أغسطس   2012 :
وصلت الحفريات في هذا الموسم الى عمق 1م ، وقد ظهرت أربع طبقات أثرية :
الطبقة الأولى : التربة السطحية التي يرجع تاريخها إلى العصرالحجري المعدني
حتى العصرالحديث .
الطبقة الثانية A : التربة السطحية التي يرجع تاريخها إلى العصرالحجري المعدني  حتى العصر الآشوري الوسيط .
الطبقة الثانية B: يرجع تاريخها الى عصرالعبيد المتأخر .
الطبقة الثالثة : يرجع تاريخها إلى عصرالعبيد المتأخر/ الوركاء المبكر.
الطبقة الرابعة : تم الوصول إليها فقط في المنطقة المجاورة للفرن الكبيرالذي اكتشف في الموسم الأول ولم يحدد التأريخ بعد.
بعد ان قام الفريق بإزالة الطبقة الأولى اكتشف :  جدار لايعرف تاريخ بنائه ، شيد بالطوب المجفف في الشمس ، وطبقة سميكة من الطين الأبيض ، والتي كانت إما أرضية فناء (حوش) مماثلة للتي اكتشفت في تل براك في شرق سوريا ، أو طبقة    من الطوب الطيني الساقط .
كما عثر في الجزء الجنوبي من الحفريات على عدد من الحفر، التي تم حفرها في وقت لاحق وقطع الطبقة الطينية البيضاء، ربما تعود إلى العصر الاشوري الوسيط أوالفترة الميتانية.
كما واصل الفريق التنقيب داخل الفرن الكبير ، الذي تم اكتشافه خلال موسم الأول داخله تم اكتشاف فتحة هواء والمخلفات التي تشير إلى إنتاج الفخار، وربما أيضا تذويب النحاس.
وكشفت الحفريات عن منطقه كبيره مغطاه بالطين الأبيض إلى الجنوب من الأفران ، وطبقة سميكة من الرماد ، مما يدل على أنه في هذا الموقع بالتحديد ، كان هناك   نشاط  صناعي لفترة طويله.
• تنقيبات الموسم الثالث 2013 :
سلط موسم التنقيب لعام 2013 الضوء على طبقة أعمق (الطبقة 5) ،
كان الهدف الأول للتنقيبات في هذا الموسم :  هو التنقيب عن الطبقات الأقدم ، التي تقع بقرب من اثنين من الافران المزدوجة من فترة العبيد المتأخرة / الوركاء المبكر.

•   فرن من عصرالعبيد في تل نادر (6) ...
 ففي هذا الموسم  ظهر شكل معقد جداً يتكون من غرفة طويلة على شكل بيضوي مع ثلاث (أفران) ومكان تهوية . الحجم الصغير   للتنور (الفرن) يوحى بأنه استخدم لصناعة الفخار والأواني وبعض الدمى من الطين ، وربما بعض المواد المعدنية ... كتب د.كوبانياس"ولعل تحليل بقايا الأثار يساعدنا  على الاجابة عن الأسئلة الكثيرة ".
 كشف المنقبون في قرية (يارم تبه) عن أفران خاصة لتعدين أو صهر خامات النحاس والرصاص ، هو الأقدم والأفضل في الشرق الأدنى ، إذ تشير تلك الافران الى مستوى متطور من التخصص الصناعي في تلك الفترة وقد تم الكشف عن عدد من الأدوات المصنعة من النحاس ومواد  معدنية أخرى .
فهل هذا يعني ان الأفران المزدوجة في تل نادر تطورلأفران يارم تبه اومشابهه لها أم الاقدم منها ؟
 والهدف الثاني للتنقيبات :   كشفت الحفريات في الموسم الثاني عن منطقه كبيره مغطاه بالطين الأبيض ، خلال هذا العام تم تنظيف سطحه بعناية ، من أجل تحديد أين تم بناء هذا داخليا أو نشأ بشكل طبيعي من قبل الأمطار وضغط التربة.
لقد اكتشف أنه تم بناؤه عن قصد ، ولكن ليس عن طريق استخدام الطوب الطيني ،      بدلا من ذلك ، تم استخدام ترسب الصلصال ( الطين ) غير المصقول، وكان الغرض علي الأرجح بناء نوع من المنصة ، والتي كانت تستخدم من قبل الخزافين، الذين عملوا في الأفران.
بعد التخلى عن المواقد والأفران، استخدمت هذه المنطقة للتخلص من مخلفات المستوطنة ومكان دفن أربعة أطفال(7) ، بدون أي أدوات دفن.

• فخار تل نادر.. (8)
يعد الفخار من اهم وسائل معرفة العصر الذي تعود اليه الطبقات السكنية في غياب الادلة الكتابية ، الى جانب قيمة الفخار الفنية واختلاف طرزه واشكاله والوانه في الادوار الحضارية المختلفة الى درجة أن الفخار اصبح هو الاساس الذي يتم من  خلاله تمييز الادوار الحضارية في عصور ما قبل التاريخ ..
الغالبية العظمى من الكسر الفخارية التي تم جمعها في الموقع مؤرخة الى العصر الحجري المعدني ، وتتكون بشكل رئيسي من فخارالعبيد الشمالي وهوأطول زمنا في الموقع ، بالاضافة الى فخار المرحلة الانتقالية و تبة كورا ، مع الاكتشافات المتفرقة من عصر حسونة ، سامراء وحلف ، العبيد ، الوركاء ، ..
اكتشاف هذه الفترات في تل نادر تؤدي إلى افتراض أن من المتوقع وجود طبقات كاملة من أواخر العصرالحجري الحديث Neothilic (٥٦٠٠ ق.م ) والمعدني Chalcolthic (٥٦٠٠-٣٥٠٠ق.م) .
تتشابه مواد العبيد الشمالية في تل نادر بشكل جيد مع  تبة كورا واريدو وأوروك– إيانا(الوركاء) في جنوب بلاد ما بين النهرين، وكذلك تل حمام التركمان في سوريا .

كشفت خلال التنقيبات عن كمية كبيرة غير متوقعة من فخار دورحسونة ، التي ربما تم نقلها من خلال أنشطة البناء ، ومن المميز هي husking-trays (9) قطعة واحدة لها زخرفة القير ، والتي عرفت  من أواخر العصر الحجري الحديث  على سبيل المثال في تل صبي أبيض قرب البليخ في سوريا ،
ولا اعلم لماذا لم يقارن د. كوبانياس هذة القطعه مع الأشكال الفخارية المعروفة من تل حسونة ما يعرف بـطبق نزع القشورعن سنابلها husking-trays  التي كان أول ظهور لها في  حسونة ، كما اكتشفت قطع من أكتاف جرة تشبه أشكال جرمو، لكنها بحاجة  للدراسة . 
تؤدي الاكتشافات العديدة نسبيا للفخارالأشوري الوسيط المميز ، التي تم جمعها خلال المسح السطحي قبل الحفر، إلى الاستنتاج بأن هذا الموقع كان لا يزال قيد الاستخدام خلال تلك الفترة .

• الآلات والأدوات الحجرية :
أنتجت الحفريات مجموعة كبيرة من الأحجارالمتفرقة وقد كانت المواد الخام المستخدمة أساسًا في إنتاج الأدوات الحجرية هي الصوان (94٪) والأوبسيديان (2.28٪ ) .
تم إرسال عينة من اكتشافات الزجاج البركاني (الأوبسيديان) إلى كندا للتحليل ، تبين أنها تعود إلى سلسلة جبال بينغول ، جبل نمرود أو شرق تركيا ، وقد كان استيراد الزجاج البركاني  من قبل  سكان كردستان يعود الى العصورالقديمة .
وربما كان الصوان من أصناف وألوان مختلفة من أصل محلي وتم إنتاجه بواسطة الحصى الموجود في الأنهار المجاوره ، وهذا يدل على أن الأشخاص الذين عاشوا في تل نادر كانوا يستخدمون المواد الخام المتوفرة محليا ، ولكنهم أيضا يشاركون في شبكة تجارية بعيدة المدى.
عثرعلى مجموعة من الأدوات النصلية تعود لعصرالعبيد من المقاشط ، والشفرات الحجرية ، ورؤس حراب (10) ، من حجرالصوان  وحجر الاوبسيدان.
كما عثرعلى صنارات الأبواب مصنوع من الحصى الطبيعي النهري، و إناء حجري من المرمرالألباستر (11) ، ومغازل طينية مشابهة لتلك المعروفة في العديد من مواقع شمال ما بين النهرين منها تل قالينج آغا ، وسدادات طينية مصنوعة من الطين المشوي ، وكرات المقلاع الطينية (12) مشابها جدا لتلك الموجودة في تل زيدان وتل حموكار في شمال شرق سوريا  .
كما احتوت بعض من العينات على كميات صغيرة من شظايا الفحم، وخرز صغيرة من مختلف الألوان (الأسود والأبيض والرمادي والأخضر)، وأدوات الزينة من الطين المشوي (الفخار) منها أساور الأطفال .

• الدمى الحيوانية  (13) و مسامير الطين:
ان الدمى سواء كانت مصنوعة باشكال آدمية ام حيوانية كانت معروفة في بلاد ما بين النهرين منذ عصور قديمة اذ جاءتنا مجاميع منها (حجرية أو طينية) من موقع جرمو، وكذلك بعض كسراتها من موقع ملفعات ويارم تبة .. وفي موقع قالينج آغا عثرعلى      ( دمى طينية ) بشرية وحيوانية مختلفة والعديد من النماذج الطينية التي لا تعرف ماهيتها .
اثنين من أكثر الاكتشافات إثارة للاهتمام في تل نادر هي التماثيل الحيوانية الطينية ، التي كانت بمثابة ألعاب ، تشبه إلى حد بعيد اكتشافات عبيد من موقع تبة كورا .
وأهم مكتشفات  الموسم الثاني كانت دمية على شكل طائر(14) من عصر العبيد، مصنوعة من طينة مشوية ، ومكسورة في رأسها ، مزخرفة ،عليها نقوش على   هيئة خطوط متقاطعة ، باللون البني .
ان دمى الطيور قليلة بالنسبة الى دمى عصورما قبل التاريخ وأن دمية الطائرفي      تل قالينج آغا تعتبرالاولى من نوعها تعود لعصرالحلف، ودمية الاربجية تشبه      دمية قالينج آغا تعود لعصر حلف .
اكتشاف آخر مثير للاهتمام هو كائن على شكل قرن مجزأ (15) لا يسمح لتحديد نوع الحيوان ، وقطعة مخروطية في نهايتها العليا ، مكسورة ، وكان هذا الاكتشاف ذو أهمية كبيرة عند البعثة اليونانية ، وقد تم تفسير مثل هذه الأشياء كرموز أو قطع ألعاب ، ووجدت هذة الاشكال ايضا في مقبرة تبة كورا في طبقة 18 داخل القبور ضمن مقتنيات جنائزية .
كما أنتجت الحفريات أيضا مسامير الطين  Tonnägel(16)، والتي تعد من   الصناعات النموذجية في عصر العبيد . تم العثور على هذه المسامير في مواقع    كثيرة  منها  تبة كورا و تل العقير ، وفي بعض طبقات عصر العبيد بتل قالينج آغا    تم العثورعلى مسامير  طينية منثنية ، ولم يقدم تفسيرمقنع عن وظيفتها لحد الآن.
خلال موسم التنقيب لم يعثرعلى أختام ، ولكن يبدو أن هناك قطعة أعدت لذلك ، مشابهة للأجسام الموجودة في تل زيدان .
• بقايا النباتات وعظام الحيوانات :
تعتبر قرية جرمو من احسن المناطق الاثرية القديمة المعروفة التي حدثت فيها زراعة الحبوب وتدجين الحيوانات ...
ولمعرفة عملية زراعة النباتات ودراسة بقايا الحيوانات في تل نادر ، قامت د. ليفاردا التي كانت تعمل ضمن البعثة اليونانية ببناء آلة تعويم flotation machine (17) لأخذ عينات الأثرية والبيئية ، و هي أول آلة تستخدم للتنقيبات في إقليم كردستان.
ومن خلال تلك العينات تبين أن سكان تل نادر مارسوا مهنة الصيد والزراعة وتدجين الحيوانات المختلفة ، وربما وجود مياه الأنهار ساعد سكان تل نادرالعيش في هذة المنطقة ، وقد عثر على بقايا من البذور المتفحمة مثل القمح والشعير مع البازلاء وبذور بزرة القلب ، والأعشاب ، كما عثرعلى بقايا عظام الحيوانات بعضها لطيور منقرضة .. والتي تم التعرف عليها هي الأبقار، الأغنام والماعز، الخنازير، الكلاب، الحصان، الحمار، الفئران والقوارض والصقور.
وأكثر الأنواع وفرة هي عظام الأغنام/الماعز 47٪ يتبعها الخنزير 39٪ الماشية11٪ الكلاب 3٪ ، ومن خلال الدراسة وتحليل أسنان الأغنام والماعز تبين أن معدل سنة الوفيات لهذة المواشي كانت صغيرة دون الشهر السادس من العمر، وربما هذة  النسبة لها علاقة بطقوس دينية .

• المــدافن في تــل نـــادر:
عثر في الموسم الأول على مدفنين ..
الأول (18) :...  عثرعلى جرة دفن (تابوت من الطين المشوي) تعود الى العصرالآشوري الوسيط / الحديث ،  فيها عظام ساقين للأنسان، مع عشرة أسنان باقية ، تعود لذكر يقدر عمره 25-42 سنة في وقت وفاته ، الساقين كانتا مقيدتين قبل وضع الجسم  في الجرة، كان الرأس باتجاه كتف الجرة نحو الغرب ، والجسد ممدد على الظهر .

الثاني (19) :... تم العثور على هيكل عظمي داخل فرن طين دائري ، الذي يبدو أنه استخدم كقبر مرتجل ، تم وضع الجمجمة قليلا̎ على جانبها الأيسر، ووجهها للأسفل باتجاه الغرب، ومع ماتبقى من الهيكل العظمي ، يبدو أنه قد تم دفنها في وضعية الانبطاح ، أما طريقة دفنها .. فتم ثني ساقيها، ووضع يديها تحت ثديها وبطنها، مع الأصابع ممتدة ، كان البناء صغيرًا جدًا بالنسبة للجسم، مما جعل الساق اليمنى تخرج من القبر .
تم العثور على عدة قطع من اللبن الطيني بالقرب من رأسها ، مما يعني أن التربة قد جرفت بلا مبالاة على جسمها، لم يتم العثور على أي عروض جنائزية داخل القبر، باستثناء ثلاثة أسنان كلاب بالقرب من رأس الأنثى (كلها من حيوانات مختلفة)، لايوجد ثقوب أواثار تشير الى ان هذه الأسنان جزء من قلادة ارتدتها خلال الحياة.
كتبت د.شيري فوكس(20):... " يبدو الدفن غيرمألوف للغاية بعدة طرق، بادئ ذي بدء، لأن الأنثى في وضعية الانبطاح ورأسها يواجه الأرض ، ولم يحدث الدفن في مقبرة بل في فرن مهجور ، ولاتوجد عروض جنائزية ، في هذا السياق، فإن تفسيرأسنان الكلاب الثلاثة ، التي وجدت بالقرب من رأسها، هو أمر محير إلى حد ما ، ومن غيرالواضح إذاكانت المرأة المتوفاة قد استخدمت هذه الاسنان خلال حياتها  كزينة أوحتى كأشياء سحرية ، الانطباع الذي نحصل عليه هو أن هذه المرأة كانت منبوذة اجتماعيا ، مَنْ دفنها، لم يهتم بها وربما خافها حتى بعد الموت " ..!
بإذن من  مديرية الآثار في أربيل تم نقل الهيكل العظمي  إلى أثينا لمزيد من الفحص ، كما تم إرسال عينة من المادة العظمية إلى جامعة أريزونا لأجراء تحليلC14 ، ثبت انها تعود الى فتاة ، يقدر عمرها 25- 39 سنة .
كانت الجمجمة (21) ، مهشمة في معظم أجزائها ، تتكون من جزئين ، الجزء العلوي مكسور في معظم أجزاءة ، ولا يوجد الفك العلوي لها ، أما الفك السفلي يحتوي على ستة أسنان باقية ، وأجري عليها ترميم بسيط من قبل البعثة اليونانية ، ثبت أنها تعود الى عصر العبيد .
كتبت د.شيري " بعد ترميم الجمجمة ، لوحظ وجود كسر ملتئم مداوى، ناجم عن صدمة حادة ، وليس وارد أن كانت تعاني من بعض التأثيرات مثل الصداع ، أو فقدان الذاكرة كنتيجة لذلك ، ولاتوجد وسيلة لمعرفة ذلك ، ولكن اذا كانت هذة الحالة بالفعل ،عندئذ يمكن ان تفسر الطريقة غير العادية للدفن ."
استطالة الرأس  ...
تعرضت هذه الفتاة لعملية استطالة الرأس ، وهوالتعديل المتعمد من شكل راس الإنسان في مرحله الرضاعة ضمن اطار زمني معين، بين الولادة والسنه الثانية ،   من خلال وضع روابط للرأس(22)، بأنواع  مختلفة ، كان يتم استخدامها في العصور القديمة ، و مايزال يمارس في بعض الاماكن ، معتقدين أن هذه العملية تزيد من    ذكاء الإنسان ، فضلا عن كون ذلك ربما كان يعتبر وسيلة جمالية للمرأة والرجل .    على حد سواء.
ذكرتني هذه العملية مع ما كان يفعله الصينيون مع اقدام الفتيات الصينيات الصغيرات ، بوضع هذه الأقدام في (أحذية خشبية) حتى لا يكبر حجم القدم .
هناك حتى الآن أربعة عشر موقعا (23) يعود تاريخها إلى عصر العبيد في الوقت الحاضر تركيا وإيران  والعراق ( أريدو، تل عربجية ، تلول الثلاثات ، تل مدهور)
عثرعلى بقايا بشرية  يظهرعليها عملية استطالة الرأس ، وقدة ذكر د. كوبانياس      " يجب الآن إضافة موقع تل نادر إلى هذة القائمة المتزايدة (24)... ".

وهناك اقتراح بأن الجماجم الطويلة يمكن أن تكون سمة موروثة وراثيا في بعض الحالات ، في حين أن أغلبية الأمثلة المعروفة تظهر كأنها مضاهاة لهذا.  فقد تم اقتراح أن بعض الأمثلة عن الجماجم المطولة التي تم العثور عليها في جميع       أنحاء العالم ليست ناتجة عن تشوه خلقي (عيوب خلقية) .
لذا نأمل في العثور على المزيد من البقايا البشرية في تل نادر ، مما قد يساعد على فهم هذه الممارسة بشكل أفضل.
و في سياق هذا الموضوع كتب الاستاذ طه باقرفي كتاب مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة  " بعض البقايا العظمية التي وجدت في الطبقة الثانية من تل حسونة ، حيث وجد هيكلان عظميان لطفلين توأمين وضعا في جرة من الفخار ، وقد قدرعمرهما في حدود الستة أشهر ووجدت معهما طاسة صغيرة من الفخار والجمجمتان من النوع المسمى الرأس الطويل ".   وهذا الموضوع بحاجة الى دراسة مفصلة .....
ومما لاحظت .... ان فتاة تل نادر ليست في وضع العقوبة أنما طريقة رميها تبين كأنها منبوذة ، لأنهم قديما كانوا يعتبرون مثل هؤلاء الاشخاص أن الآلهة ليست راضية عنهم ربما لهذا نبذوهم ، وقديما كانو يتعاملون ايضا مع الولادات الشاذة شكلا ، بطريقة عدوانية ،وأذ تم ضربها من الخلف سيكون من البديهي السقوط باتجاه الامام .
 وأهم الاستنتاجات ..  هناك بعض المواقع تمثل نقطة تحول من العصر الحجري الوسيط الى العصر الحجري الحديث  منها  طبقة B كهف شانيدر ، موقع زاوي جمي ، كرده جال ..  فيمكن اعتبار موقع تل نادر نقطة تحول من العصرالحجري الحديث الى العصر الحجري المعدني .
كتب د. كوبانياس " في نهاية التنقيبات  أصبح  تل نادر نقطة مرجعية هامة لعلم الآثار في شمال شرق بلاد ما بين النهرين ، كما سيوفر فهمًا أفضل للاكتشافات المهمة في موقع قالينج آغا.. (25)"
فنأمل من الباحثين المتخصصين دراسة هذة الاكتشافات الهامة ومقارنتها مع  المواقع الذي ذكرها د.كوبانياس منها تل قالينج آغا وتبة كورا ومواقع اخرى عاصرت الموقع.

• اثار تل نادر في متحف أربيل الحضاري .. (26)
قرر د. كوبانياس بناء متحف في موقع تل نادر لعرض القطع المكتشفة ، ولكن بسبب الازمة الاقتصادية توقف المشروع .. وحاليا تعرض القطع في المتحف الحضاري في أربيل.
ذهبت لرؤية آثار تل نادر ... المعروضة في متحف أربيل الحضاري ، وتنقلت في المتحف كثيرا ، عاينت فيه مختلف القطع الأثرية ، التي تعود كل منها الى زمن مختلف ، وقد وقفت طويلاً أمام النسخة الجبسية التي تمثل رأس انسان نياندرتال للجمجمة الأصلية المكتشفة في كهف شنايدر ، ومجموعة من المقاشط اليدوية والالات الحجرية المكتشفة في كهف هزارميرد، ومجموعة من السكاكين والمجارش الحجرية تعود الى العصر الحجري الحديث  ،
، ثم وقفت لمشاهدة الآثار المكتشفة في تل نادر،انتابني احساس غريب وانا ارى  اثار عمرها اكثر من 7000 سنة  ، وكنت افكر بسعادة البعثة اليونانية بهذة الاكتشافات ، وقد كان بين المعروضات الجرار والاواني الفخارية والادوات الحجرية المكتشفة ، التي يغلب  عليها اللون البني  ، ولاحظت وجود خمس ثقوب في اعلى احدى هذة الجرار ربما كانت من أجل تعليق الجرة ، ولفتت انتباهي جرة أخرى  جميلة جدا ذات فوهتين غير متساويتين  من عصر العبيد . 
ومن الدمى المكتشفة  دمية كلب صغير ذات اللون الأسود ،  ودمية الطائر المكسور .
أما جمجمة فتاة تل نادر ، التي شدّت انتباهي لظروف دفنها وتميزها ، فقد كانت رغم ترميمها من قبل البعثة ، الا ان اثر كسر الجمجمة يبدو ظاهراً على الرأس بشكل واضح ، وسوف يلاحظ الزائر الشكل المتطاول للجمجمة ، واختفاء الفك العلوي مع  بقاء العديد من اسنان الفك السفلي ، مما جعلني اتخيل الفتاة في سن اكبر بكثير مما ذكر ، وكنت افكر في  قصة هذة الفتاة .. هل كانت من اهالي تل نادر ، وان لم تكن ..كيف وصلت الى هنا .. ؟  وماهي الظروف الغريبة التي احاطت بدفنها .

كما شاهدت نماذج معروضة من المسامير المنثنية المكتشفة ، والعديد من الأدوات المايكروليثية المختلفة  ( أدوات حجرية دقيقة الصنع وصغيرة ( والتي لم اعرف السر في صناعتها ، وقطعة تشبه أساور الأطفال  مصنوعة من الطين المشوي وكنت افكر هل يعقل ان تكون هذة القطعة حقا اسورة !
 انهيت جولتي في المتحف ، وانا اسأل نفسي هل هجر السكان التل نهائيا للعيش   في مكان افضل ، في مدينة أربيل مثلا ..؟ ، ام اندلعت حرب طاحنة اوتفشى مرض خطير .. فتبعثر السكان وتشتتوا في أماكن أخرى ..؟
أجابت محتويات المتحف عن كثير من الأسئلة التي راودتني ، ولكنها أثارت ايضاً في نفسي المترعة بالفضول كثيرا من التساؤلات والحيرة والدهشة..   
لا يزال البحث والتنقيب جارٍ ،  ولا نزال ننتظر ما ستسفر عنه جهود الباحثين في مجاهل التاريخ الغابر  ..

جيهان شيركو ..أربيل
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
•   بالغ الشكر والتقدير للأستاذ نادر بابكر محمد ، مدير آثار أربيل ، لما ابداه من تعاون وسعة صدر ، ولتوضيحه لكثير من الإشكالات التي واجهتنا ، والشكر موصول للآثاري الأستاذ قدري علي عبدالله . 

•   المصادر والمراجع :
-Kopanias, K, C Beuger, T Carter, S Fox, A Hadjikoumis, G Kourtessi-Philippakis, A Livarda, and J MacGinnis. 2013. The Tell Nader and Tell Baqrta Project in the Kurdistan Region of Iraq: Preliminary Report of the 2011 Season. SUBARTU 6-7: 23–57.
- Ubaid  ‘islands’ in a non - Ubaid ‘sea’: an attempt to define the Ubaid and its cultural boundaries in northeastern Mesopotamia. Kopanias.k, Bordered Places Bounded Times BIAA , 2013 ,  Ankara.(pp. 27-36)
- Preliminary Results from the Excavation at Tell Nader in the   Kurdistan Region of Iraq a paper presented by K. Kopanias, C. Beuger,  SHERRY. C. Fox, A.  at the8th International Congress on the Archaeology of the Ancient   Near East May 1st 2012, Warsaw.
- Ubaid Head- shaping: Negotiations of  Identity through Physical Appearance, .. ... Lorentz, K. O , p125 in the
 Byond  the Ubaid : Transformation and integration in the late prehistoric societies of the Middle East, Edited by Robert A. Carter and Graham Philip.
- Archaeological  Projects in the Kurdistan Region in Iraq – Harvard Dash ,  by K Kopanias, John MacGinnis.
- The 8th International Congress on the Archaeology of the Ancient Near East  p51 , p184.
Preliminary Results from the Excavation at Tell Nader 2012.-
- Preliminary Report of the 2013 Excavation season of  the  university of Athens in Tell Nader and Tell Baqrta.
- An Ubaid Kiln at Tell Nader (Kurdistan Region in Iraq) K.Kopanias p70, Études Mésopotamiennes –Mesopotamian Studies N°1 – 2018.
- Gareth  Brereton, The social life of human remains: burial rites and the accumulation of  capital during the transition from Neolithic to urban societies in the Near East.
- Peter M. M. G. Akkermans, René Cappers, Chiara Cavallo, Olivier Nieuwenhuyse , Bonnie  Nilhamn and Iris N. Otte. 
Investigating the  Early Pottery Neolithic of Northern Syria: New Evidence from Tell  Sabi  Abyad.
- Mitchell S. Rothman, Tepe Gawra The Evolution of a Small, Prehistoric Center in Northern Iraq.
 -Kopanias, K, and S Fox. 2016. Headshaping at Tell Nader.

- طه باقر  ، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة   .
- د.نائل حنون  ، المدافن والمعابد في حضارة بلاد الرافدين القديمة  .
- عمرحسين شريف , مواقع عصور ما قبل التاريخ فى اربيل- تطبيقاً على قرية زاوي جمي- تل قالينج أغا- تل نادر- دراسة أثرية مقارنة ، رسالة ماجستير
- سعدي الرويشدي  ، مجلة سومر29    نظرة في عملية تدجين النبات والحيوان   
- د. وسناء حسون الاغا ،  الطين في حضارة بلاد الرافدًٓين   .       
- د. فاضل عبدالواحد علي  ، من سومر الى التوراة  .                 
- د. محمود فارس الوردي  ، المدافن في العراق القديم  . 
- د. حسين يوسف حازم ، علاقات منطقة الموصل التجارية مع مناطق الشرق الأدنى القديمة في العصور الحجرية  .
- د. احمد لفتة  ، مفردات مادة تاريخ العراق القديم .
- اسماعيل حجارة  ، مجلة سومر26 ، دمى من تل قالينج آغا في اربيل  .     
- زبيربلال اسماعيل   ، أهم المواقع والمعالم الأثرية في أربيل ، مجلة الحكم الذاتي ، العدد56  .
- رغـد جمــال محمـدغريب الجبــوري ،  عصـور ماقبــل التاريـخ فـي بـلاد الرافدين  .
 - رشا حسام الدين إبراهيم مصطفى ،  العصر الحجرى الوسيط فى مصر والشرق الأدنى القديم (مصر والعراق وبلاد الشام والأناضول) - دراسة مقارنة
  - د.حسين يوسف حازم النجم ، دور منطقة كركوك الحضاري خلال فترة عصور ما قبل التاريخ في العراق
- زبير بلال اسماعيل   ، أربيل في أدوارها التأريخية .
- اسماعيل حسين حجارة ، دمى من تل قالينج آغا ، مجلة سومر، المجلد 26 .


6
زيارة ... تــــل كلك مشك الأثري في أربيل

يعتبر تل كلك مشك (1) احد التلول الأثرية الموجودة داخل مدينة أربيل منها تل قالينج آغا و تل قصرا وتل نادر وتل بونجينا وتل لشكري و تل باخجان وتل ماموستايان.. 
يقع تل كلك مشك  في حي شادي على بعد 15كم  جنوب غرب قلعة أربيل  ، وهو مستوطن  أثري واسع  يبلغ ارتفاع التلة  401,5م  عن مستوى سطح البحر،  ويبلغ ارتفاعها  15م عن مستوى سطح المدينة  ، اما مساحتها فتبلغ  (240م ×290م ) ، ان تسمية  كلك مشك محلية وتعني باللغة العربية ( ذيل الفأر) والتسمية لم تذكر في اي مصادر . تم الإعلان عنه رسميا في ( جريدة الوقائع العراقية ) كموقع اثري مسجل عام 25\2\1946.
كان أسباب اختيار التنقيب في هذا الموقع عديدة منها ... تدريب طلبة قسم الآثار\ جامعة صلاح الدين ، وبطلب من البعثة الفرنسية  للآثار موقع لم تجري فيها عمليات التنقيب .
تم الكشف عن مجموعة من اللقى الأثرية تدل على ان الموقع كان مسكونا خلال عصور زمنية مختلفة ... منها العصرالآشوري والهلنستي والعصرالسلوقي والحورية الميتانية والعصرالإسلامي .
نقبت فيها المديرية العامة للآثار في اقليم كردستان  في اربع مـواسم :
الموسم الاول :  عام 2010 بدأت الحفريات التدريبية لطلبة قسم الآثار بالتعاون مع مديرية الآثار في أربيل  برئاسة الاستاذ يوسف خلف عبدالله ،  والبعثة الفرنسية برئاسة البروفيسور             Olivier Rouault  من جامعة ليون 2 و  Maria Grazia  من جامعة السوربون (2) .
الموسم الثاني والثالث والرابع:  عام 2011- 2012- 2014 برئاسة د. نعمان جمعه ابراهيم
 أستاذ الآثار ̸ جامعة صلاح الدين .

مواســـم التنقيب وأهـم الاكتشافات  :
تنقيبات الموسم الاول  :
زودني الاستاذ جمال جميل (3) عضو هيئة التنقيب  مشكورا بهذه المعلومات  " تل الفأر..  لا يعرف أسباب التسمية ربما التسمية مرتبطة بحدث وقع منذ زمن طويل قرب التلة مما اطلق عليه السكان المحلين هذه التسمية ، ومع بدء توسيع الشوارع الرئيسية  داخل مدينة أربيل سنة 2003 منها  شارع 100م  الذي تجاوزعلى تل كلك مشك  وتسبب بظهور قبر آشوري قديم ، المديرية العامة للآثار حاولت قدر المستطاع الحفاظ على القبر، ولكن مع الأسف لتكملة شارع 100م  وقع القبر المذكور تحت تجاوز الشارع واختفى نهائيا... (4) . 
 وفي عام 2010 بدأنا التنقيبات .. عثرنا على العديد من القبور الإسلامية والكثير من اللقى الأثرية التي تعود لعصور مختلفة ...  بما ان البعثة الفرنسية لم تعثرعلى الآثار الآشورية تركت التنقيبات وفسخت العقد الذي كان من المقررالعمل به لمدة خمس سنوات  "

تنقيبات الموسم الثاني  سنة 2011:
 استمر طلاب قسم الآثار برئاسة  د.نعمان  جمعه (5) في التنقيبات ، كشفت التنقيبات عن ثلاث طبقات سكنية لم تبلغ الأرض البكر..
-  الطبقة الاولى (6)... ظهرت معالم عمارية شملت بقايا جدارين متلاصقين وهي تشكل وحدة بنائية وقد كشف في هذه الوحدة على بقايا خمسة بيوت ، وكانت أغلب الابنية في هذة الطبقات  مبنية من الطين واللبن ، عثرعلى ساحة خدمات كبيرة ضمت كورة مع موقدي نار، وهذا يدل على ان الموقع كان مستوطنة كبيرة وليس للبدو الرحل .
-     الطبقة الثانية  .. عثرعلى بقايا اربع بيوت .
-    الطبقة الثالثة ..  كشفت التنقيبات عن وجود زقاق وممرات تنفتح عليه مداخل تؤدي إلى وحدات سكنية على جانبية .

 فـــخـــار تــل  كلك مشــك ...
 للفخار دور مهم في الدراسات الأثرية وكأحدى الشواهد الهامة لتوضيح مراحل تطور المجتمع وطرق معيشة الأنسان في العصور القديمة ..  لذا سأبين اهم الفخاريات المكتشفة في تل كلك مشك  حتى نتعرف على المراحل التأريخية التي مر بها التل  .

فـــــــخار الطــــــبقـــة الاولـــــــى  :
فخاريات هذه الطبقة مختلفة من حيث الشكل والألوان والزخارف(7) ومن الطينة التي استعملت في صناعتها ، ذات القواعد والحافات التي شاعت في العصر الأشوري الوسيط 2000 – 1500ق.م.
ومن أهم اللقى التي عثرعليها جزء من جرة فخارية متوسطة الحجم جؤجؤية البدن في الاسفل ، مزخرفة بمربعات توزعت على شكل رقعة الشطرنج المعمولة باللون الاسود (8) ، تبين لنا هذه الجرة مدى تأثير الفخار الآشوري بحضارة " نوزي" التي كانت واسعة الانتشار في العصر الآشوري الوسيط .
فــــــخار الطــــبقـــــة الثانيــــــــــة :
عثر اثناء التنقيبات على نماذج من الفخاريات التي امتازت بدقة الصنع ذات الطينة الحمراء مزخرفة  بزخارف هندسية استعملت في  تزيينها أصباغ  باللون الجوزي والاسود والاحمر، مثل هذه الزخارف كانت شائعة في الألف الثاني ق.م.
ابرزها  كسرة من عنق جرة صفراء الطينة تعلوها زينة بارزة على شكل افعى (9) ، واخرى عليها زخرفة على شكل سعفتان متعاكستان في الاتجاه (10). 
و من فخار الخابور (11) الذي شاع في النصف الأول من الالف الثاني ق.م المعاصر (العهد البابلي – الاشوري القديم )عثرعلى جزء من جرة حمراء الطينة مزخرفة باللون القرمزي ذات اشكال هندسية  (12)   .
فــــــخار الطــــبقـــــــة الـــــثالثـــــــة :
يمثل بزوغ عصر فخار الالف الثاني الملون ( فخارالخابور والفخارالحوري ) فقد تم العثورعلى كسرتان من الفخارالملون ، منها كتف لجرة مزين بخطين عريضين باللون الجوزي الغامق صفراء الطينة ممزوجة بالتبن الناعم ، كما عثر على كسر الفخار الاعتيادي غيرالملون (13) .

 وفي  قــــــمـــة الـــتـــل الذي دمر وشوه كثيرا̎ من آثاره  (14)...
اكتشف بقايا بيوت وتنورين متجاورين وكسر فخارية التي يعود تاريخها إلى العصرالأشوري  الحديث والفترة الهلنستية ،وصنارة من الطابوق وآثارموقد تدفئة وحطام عدة جرار وحاملا       أواني من الفخار(15)،
 وجرة صغيرة ذات بدن بيضوي مغزلي مزين ، تحيط بخطوط متوازية باللون الجوزي الباهت ، تميزت بعنقها الضيق وقاعدتها المثقوبة ، طراز هذه الجرة شاع في العصرالاشوري الحديث      الذي يعرف بفخار القصر .
 و جرة صغيرة آخرى مثقوبة القاعدة ، تميزت ببدنها المدلوك وعنقها الضيق ومقبضها المسحوب عند زاوية البدن الجؤجؤي المزينة بخطوط عمودية صغيرة منفذة بالأظافر، وزينتها هذة قد حملها كتف احدى الجرار المحطمة (16).
رجح د.نعمان ان تكون الجرتان استخدمت في طقوس معينة  كصب الماء المقدس في مناسبات معينة

قبــــــــور تــــــــل كــــلك مشـــــــــــــــــك
كان الدفن تحت أرضيات المساكن يمثل اقدم ما اتبع في دفن الاموات في تاريخ بلاد الرافدين،الدافع من ذلك هوان الموت لايعتبر نهاية الانسان ، واعتبار المتوفي عضو في العائلة  لا ينبغي الابتعاد
عنها حتى بعد وفاته ، وهناك العديد من طرق الدفن منها الدفن في القبورالبسيطة وفي آنية فخارية وجرار فخارية ...
 وفي تل كلك مشك الموسم الثاني تم العثورعلى ثمانية قبور متفاوتة في احتوائها على الأثاث الجنائزي من حيث الكمية والنوعية .   
                                     

 قبــــور الطبقـــة  الاولـــــــى :
القبر الاول :  ضم رفاة اكثر من طفل رضيع داخل جرة (17) في داخلها دلاية من المرمرالابيض  مقعرة الجوانب في الوسط ، عثرعلى مثل هذه القبور في تل قالينج اغا في أربيل   .
القبرالثاني : ضم عظام خمسة اطفال رضع داخل قدر فخاري،عثرعلى مثل هذه القبور في تل قصرا  (18)   .
القبر الثالث : ضم عظام رضيع داخل جرة  محطمة .

 قبـــــــور الطبقـــــة  الثانيــــة :
القبر الرابع  : ضم هيكلا عظميا لرجل يبلغ من العمر 50 عاما وقد دفن بطرقة القرفصاء وكان اثاثة الجنائزي جرة صغيرة وضعت عند قدميه ( 19)  .

القبر الخامس  :  يعود لطفلة جزء من هيكلها مدفون تحت طابوقة مربعة ، اثاثها الجنائزي قلادة  تزين عنقها مع 15 خرزة من حلقات المحار ، كما زين معصمها اربعة اساور (20) .

القبر السادس : عثر على بقاياه العظمية تحت كسرة من حب كبير .

القـــــــبر الــســــــابع : (21)
كتب د.نعمان " يعد هذا القبر من أهم القبور المكتشفة والفريدة من نوعها  يعود للعصر الآشوري    الحديث بهيئة قبو مبني بالطابوق  بحجم  2.6×2.2×2.1م.  بأرتفاع 180سم ،  وضعت اربعة جرار خزن أمام مدخل القبر(22) ، هذه الجرار لها ارتباط ببعض الشعائر الجنائزية المعروفة في بلاد الرافدين،
 كان القبر يضم عظام جمجمة وعظام ساقين ، وعثرعلى بقايا اكثر من هيكل عظمي متناثر مع بضعة عظام لحيوانات منذورة ، ربما قدمت كقرابين ويرجح  ان يكون أحد الهياكل العظمية تعود لأمراة كون الملحقات كانت قلادة مصنوعة من العقيق والمرجان والكريستال الطبيعي (23)،

بعد أن قام فريق التنقيب بقلع طابوق الارضية عثرعلى صخرة من الحجرالرملي كبيرة (24) تجاور صخرة أصغر حجما وبقربها جرة متوسطة الحجم ، ولم يكن الركام يحتوي على اكثر من كسرتين من عظام بشرية .."
رجح د.نعمان ان يكون هذا القبرعائلي ولشخصية مهمة بسبب هذا الاهتمام ببناء القبر وبهذا الطراز المعماري وقد اكتشفت مثل هذه القبورفي مواقع مختلفة من العراق منها (محلة العرب) في أربيل  .

القبـــرالثامـــن :  يضم  جمجمة وحطام جرة كبيرة  .

 أســـبــاب التــــسمية ... 
 يوجد قصص تراثية كثيرة ومختلفة حول أسباب التسمية ، وللسؤال عن معنى كلك مشك من الناحية اللغوية ...  ذكرالكاتب السوري الاستاذ عبدالباقي حج سليمان (25) مشكورا̎   
" كلك مشك معناها  (فئران كثيرة)  باللهجة البادينية "... وأن هذا المعنى اقرب الى الواقع ، لأنه ربما يفسر حالة التل في تلك المرحلة .

وسألت عالم الآثار  د.نائل حنون (26)  كلك مشك تعني باللغة الكردية( ذيل الفأر) فهل باللغة الاكدية أو السومرية لها معنى اخر ؟
 وقد اجاب مشكورا̎  " إن الأسماء المحلية الحالية للمواقع الأثرية إن لم تقدم لنا ما يدل على هوية الموقع في العصور القديمة هناك ما يمكننا الإستعانة به لتحديد الإسم القديم للموقع من خلال النصوص القديمة ودراسات الجغرافية التاريخية إن كان تاريخ الموقع ضمن العصور ما نعمل عليه حالياً لكل مواقع الشرق الأدنى ، وبضمنه العراق ، علماً أنه في أحيان كثيرة يتم التنقيب في موقع أثري من دون التوصل إلى اسمه القديم حتى وإن كان يعود إلى العصور الكتابية ، فالتنقيب وحده لا يكفي لذلك .
 أما مواقع عصور ما قبل التاريخ فلا يمكن أن نعرف اسماءها القديمة مثلما هو الحال في تل قالينج أغا. ولا أجد معنى في السومرية أو الأكدية  لتسمية كلك مشك " .

وكتب د.نعمان جمعه في نتائج التنقيبات 
" شاهدنا الكثير من بقايا جحور الفئران اثناء التنقيبات مما يؤكد حقيقة تواجدها في التلة  "

 و رأي الاستاذة سروة المتخصصة في اللغة الكردية " كلك ومشك كلمتان كرديتان  تعني الأولى   " ذيل " والأخرى تعني " الفأر" و ( كەله ك مشك  GALAK MISHIK )  تعني فئران كثيرة ربما بمرورالوقت تغيرالفظ والكتابة  ﻠ (كلك مشك) كما نعلم الكثير من الكلمات تغير معناها بمرور الزمن... "
وحول شكل التلة سئلت الاستاذ خليل برزنجي  المتخصص في استخدام  Drones  وقد اجاب مشكورا  " لم ألاحظ  أي تشابه بين صورالتلة (27) مع موضوع التسمية  أنا ارجح ان التسمية اتت بسبب  حادثة وقعت في هذا الموقع قديما ..  ".

ردم  المــــــوقـــع (28).... بسبب الأزمة المالية تم ردم الموقع  سنة 2015.. للمحافظة عليه .
 زيارة تـــــل كـلـــك مشـــك  ..

 اقلتني السيارة متوجهه لحي شادي حيث تل كلك مشك ...
 وبعدما اقتربت من التلة تفاجأة مما رأيت !!!  شاهدت اطفال يلعبون كرة قدم وقسم اخر يتزحلقون  وفي جهة اخرى كان يجري سباق الدراجات (29) كنت متلهفة لرؤية التلة .... ولكن مشاهدة التل بهذه الحالة صدمتني ، وخلفت في نفسي خيبة وحزنا عميقا .

تمالكت نفسي وتوجهت لقمة التلة (30) وكنت اسأل نفسي ... كم من الاتربة والرمال المتراكمة  خلال
هذه العصور ادت إلى زيادة ارتفاعها وظلت هي شاهدا على وجود حضارات قديمة مندثرة تحتها ..

 في القمة حفرة عميقة والكثير من الكسرالفخارية جمعت العديد منها وتمنيت لو وضعتها في مكان مناسب ربما هي جزء من جرة ثمينة .... فجأة لمحت  ذيول الفئران وهي تجري مسرعة إلى جحورها (31) ... والنمل متواجد بقلة .

بينما كنت اتجول فوق التلة وانظر إلى مدينة أربيل من كل الجهات تخيلت سكان تلة كلك مشك وهم  يتأملون يوميا جمال مدينة أربيل قبل آلاف السنين ، كانوا يرون القلعة وربما بقية التلول القريبة ...

 اثناء ذلك  شاهدت رجل يتجول فوق التلة فسألته .. سيدي لوسمحت .. هل لك ان تخبرني معلومات  عن التلة وسبب تسميتها  كلك مشك   ؟
 أجابني باهتمام بالغ  " في القدم كان الانسان يفضل العيش في الاماكن المرتفعه  كقلعة منيعة ومجرى نهر قريب  سهل العيش فوق التلة وربما من اجل حماية قلعة أربيل  بمشاهدة العدو من  بعيد ، وإشعال النيران  كانت وسيلة اتصال بينهم ... اما أسباب التسمية لا أعلم بها .. "

نزلت من التلة لمقابلة بعض أهالي المنطقة ...قطعت السور الذي يحيط بالتلة لم يكتمل بنائة بسبب الازمة الاقتصادية ، وصلت للجهة اليسري حيث (مركز صحي شادي) شاهدت شاب عشريني سألته عن التلة اجاب ضاحكا    "  منذ القدم معروف عن تل كلك مشك  انها خزينة الكنوز ، لا يستطيع احد استخراجها ، وقبل سنين قتل احد المنقبين الأجانب عندما حاول استخراج  الكنز    "  .

عندما ترك الفرنسين التنقيبات انتشر هذا الخبرالبعيد عن الصحة في المنطقة ربما تأثير القصص الكثيرة حول كلك مشك هي السبب.. .
وخلف التلة حيث مكاتب العقارات سألت أحد أصحاب المكاتب عن أسباب  التسمية  .. وقد أجابني مشكورا  " التلة شكلها يشبه الفأر ، خاصة لونظرنا إليها من مسافة بعيدة ، وإحدى المنحدرات الطويلة للتلة يعطيها شكل ذيل  ... لهذا سميت  تل ( ذيل الفأر) وليس تل الفأر " 

وبعدها توجهت للمنازل التي تجاوزت على التلة (32) والتقيت بسيدة تجلس بالقرب من التلة سألتها عن تجاوز منزلهم للتلة .. 
 فكرت قليلا كأنما تلملم ذاكرتها  "  لقد اشترينا هنا قطعة ارض في الثمانينات ولم يكن في المنطقة أي بيت وعندما بدأنا البناء في 2008 جاءنا تبليغ من مديرية آثار أربيل والبلدية بوقف البناء ، تم هدم اربعة ابنية متجاوزه على التلة وتم وقف الطريق الذي كان يخترق التلة الذي يربط  الشارع 100م -120م  بعدها تم تعويضنا بقطعة ارض خارج محرمات التلة   "

وبينما كنت انهي زيارتي للتلة التقيت الاستاذ مجيد  من أهالي المنطقة (33) اخبرني بحماسة بالغة  " في الماضي كان هنا مجرى نهر قذر تسبب في تواجد الفئران والحشرات بكثرة وهي السبب في التسمية كما يوجد انفاق وكهاريز كثيرة تحت التلة.. ".  وحول تواجد الفئران في المنطقة كانت هناك آراء مختلفة .

لم يذكر تل كلك مشك مع اسماء الاماكن الأثرية الموجودة داخل مدينة أربيل  في  (موسوعة أربيل السياحية ) لسنة 2014 ودليل ( المواقع الأثرية في أقليم كردستان )  لسنة 2017  ...!!!

وخلال اعدادي للموضوع زرت التلة عدة مرات وهي على هذا الحال .... هي تلة تضم الكثيرمن الآثار و قبورقديمة العهد  بحاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات والاهتمام ، ونشر نتائج التنقيبات وبعدة لغات ..

اوجه صــرخــــة لــلمــسؤولــيـــن (34).....
لدينا كنزرائع هنا ...
 لماذا لايهتم به المسؤولون لماذا في كل العالم تعطى الأولوية للآثار تعتبرها الشعوب كنوزا وتراثا ، في حين اننا هنا نعتبر الآثار خربة مشاعة يلهو بينها الأطفال هذه جريمة لاتغتفر ، بل فضيحة بحق تاريخنا وأوابدنا .
ان قسما كبيرا من هيبة المواقع الأثرية وقيمتها التاريخية هو بسبب ما يلمسه الزائر من مظاهر الاهتمام والرعاية والاحترام التي تحيط بالموقع الأثري وداخله ، من قِبل المسؤولين وهذا مع الأسف ما يفتقده موقع كلك مشك ، وكثير من المواقع الأخرى ، فهو ابعد ما يكون عن الاهتمام والرعاية ولا ادل على ذلك من ( القبر الآشوري ) الذي اختفى للأبد دون ان يخلف  اثراً  ، ودون ان تهتم جهة بالسؤال أو البحث عنه ...؟؟

جيهان شيركو ̸ أربيل 2018



  طلبت نسخة من تنقيبات الموسم الثالث والرابع  لكن دون جدوى  .
 تأكدت من سلامة البعثة الفرنسية من الاستاذ جمال جميل.

 المـــصــــــادروالمراجع ...
-   مجلة سومر المجلد 59- 2014.
-   المدافن والمعابد في حضارة بلاد الرافدين القديمة  ، د.نائل حنون
-   المدافن في العراق القديم  ،  د. محمود فارس الوردي
-   فخارعصر الاشوري الحديث في تل كلك مشك  ،  د.عبدالله بكرعثمان
-   الطقوس الجنائزية في بلاد وادي الرافدين خلال الإلف الثالث ق.م   ، د.أيمان لفتة حسين

Dissertationes Archaeologicae                                                   -   
ex   Instituto Archaeologico                         
Universitatis de Rolando  Eötvös nominatae Ser. 3. No. 5 /2017
 
Archaeological Research in the Kurdistan Region                            -
of Iraq and the adjacent areas                                   
Athens, November 1st-3rd 2013
                           
   
Kilik Mishik                                                                                              -   
Irak - Première mission archéologique française au Kurdistan irakien

Archaeological Projects in the Kurdistan Region in Iraq p25      -


7
زيارة لتــــل قالينج آغا الأثري في أربيل (1)
يقع تل قالينج آغا في محافظة أربيل ، اقليم كردستان ، جنوب قلعة أربيل بمسافة 1كم على يسار الطريق الذاهب إلى مدينة كركوك ، وهو مستوطن أثري واسع تبلغ مساحته حوالي (33,000م2) يعلو عن مستوى الشارع المحاذي له بما يزيد 7م  ، اكتسب هذا التل إسمه من " قاله انجه " ما يعني " التل الصغير"  مقارنة بقلعة أربيل الكبيرة ، تم الإعلان عنه رسميا في (جريدة الوقائع العراقية ) كموقع اثري مسجل عام 25\2\1946.
كان سبب اختيار التنقيب في الموقع هو عائديته مع ما يحيط به من أراض لاحدى عوائل أربيل والتي اعلنت عن رغبتها بتقسيم هذه الاراضي بما فيها الموقع الأثري وبيعها للمواطنين للبناء ، مما دفع مؤسسة الاثار إلى استملاكها بأكملها .
يعتبر تل قالينج آغا  من اهم المواقع الأثرية الموجودة في داخل مدينة أربيل ،  لارتباط  بعض طبقات السكنى فيه بالادوار الاولى لقلعة أربيل . نقبت فيها مديرية الآثار العراقية في ثلاث مـواسم  (1966- 1967- 1968)  برئاسة عالم الآثار (د. بهنام ابو الصوف 2 ) واكتشف فيها ستة عشرة طبقة ، وفي عام 1970 بدء تنقيبات الموسم الرابع برئاسة الاستاذ( اسماعيل حجارة ) .
في عام 1985 تم البدء بانشاء متحف أربيل الحضاري فوق تل قالينج آغا بعد ان اجرت اللجنة المحلية اعمال تنقيب إلى ان وصلوا إلى الارض البكر حيث تم استكمال البناء عام 1989 وانتقل المتحف من قلعة أربيل بشكل رسمي إلى هذا الموقع ،  وفي عام 1999 بدء تنقيبات الموسم الخامس برئاسة الاساتذة ( كنعان مفتي ) .
بعد مواسم التنقيبات (3) ثبت ان التل قد سكن لأزمان متعاقبة خلال الالفين الخامس والرابع ق.م  في الفترات المعروفة بادوار حلف (4900-4300 ق.م ) والعبيد (4000- 3500 ق.م ) والوركاء (3500 –3100 ق.م ) من عصور ما قبل التاريخ ، وقد هجر سكانها التل نهائيا في مطلع الالف الثالث قبل الميلاد ، حيث لم يعثرعلى أي آثار باقية لادوار سكنى  تعقب هذا الزمن الاخير بين الفخاريات السطحية الظاهرة . 
وقبل القيام بزيارة للموقع  لابد من معرفة  مواسم التنقيب وما تم الكشف عنه بأختصار  ..
تنقيبات الموسم الاول :      استنتج استنتاجا مهما وهو ارتفاع سهل أربيل بفعل عوامل طبيعية مختلفة بما يزيد عن مترين عما كان عليه  5000 سنة  ق.م (4)    وقد  كانت اللقى الأثرية  المكتشفة في هذا الموسم فخار دور الوركاء بأنواعه الثلاث الاحمر والرمادي وسمج ساذج .

 تنقيبات الموسم الثاني :    تم اكتشاف عدد من مدافن و طبقات بنائية عائدة إلى دور الوركاء
، كما عثر في أحد القبور على اقدم قلادة في  ميسوپوتاميا  تعود لاوائل عصر الوركاء .

  قــــــلادة قالــــينج آغـــــــا  (5)...    في الطبقة الخامسة عثر على قلادة في قبر امرأة وكانت محتويات القلادة  :  7 حلقات ذهبية ، 8  خرز ذهبية كبيرة ، 14 خرز ذهبية متوسطة ، خرزة اسطوانية واحدة ، 34 خرز ذهبية صغيرة ، 15 خرز من العقيق الاحمر ، 15 خرز من حجر أزرق مختلف ، 3 خرز صدفية متوسطة ، مجموعة من خرز الصدف .

وقد ذكر د. بهنام ان اهالي قالينج آغا حصلوا على الذهب من غسل المواد الصخرية والغرينية ومن بلاد الأناضول ، أما الاحجار الثمينة حصلوا عليها من مناطق مناجمها في افغانستان وايران وسواحل الخليج العربي عن طريق التجارة ، وهذا يظهر ان اهالي قالينج آغا كانت لديهم صلات تجارية مع بقية المواقع الاخرى ومما يؤكد ذلك ، الكميات الكبيرة من حجر الاوبسيدين obsidian  التي تم العثورعليها في طبقات قاليج آغا .
 تنقيبات الموسم الثالث :  تم العثور على حيين سكنيين واسعين اطلق عليهما د. بهنام ( الحي الشرقي والحي الغربي ) يفصل بينهما شارع يزيد طوله عن 60 م ويتراوح عرضه 2-3م  وقد كانت بعض الطرق في الطبقة الثالثة والثانية مرصوفة بالحصى الناعم والمتوسط  (6).
يتوسط  كل من هذين الحيين معبد ثلاثي التخطيط البنائي (7)Tri-Partite ) ) يقوم كل منهما على مسطبة من اللبن تشكل بدايات الزقورات في وادي الرافدين .
 و جدران غرفة المصلى  في معبد الحي الغربي الداخلية مصبوغة بطلاء ابيض ، كما وجدت على اسفل الجدار الشرقي لهذه الغرفة بقايا افريز منقوش باللونين الاحمر والاسود على الارضية البيضاء باشكال معينات .
هذه الالوان الجدارية المكتشفة في قالينج آغا تعتبر واحدة من أقدم ما كشف عنه التنقيب الاثري من ألوان ونقوش جدارية بعد التي ظهرت في بعض معابد موقع تبه كوره قرب الموصل من دور العبيد .
ولا اعلم ان كان بناء معابد قالينج آغا تمت وفق طقوس دينية معينة مثل التي كانت تجرى لبناء المعابد وبحضور الملك والكهنة ربما التنقيبات القادمة ستكشف لنا ذلك ..
ولاكن ماذا كان يعبد اهالي قالينج آغا في زمن عصر الوركاء ؟
ان العثور على رؤوس من الطين لعجول أو الثيران  وجد بعضها مثبتا في أرضيات غرف بعض الابنية الدينية  يدل على تقديسها والعثورعلى الهة العيون الكبيرة Eye-IDOL (8)  في احد المعابد وهي ذات عينين كبيرين وذلك لحراسة الانسان حسب معتقدات سكان قالينج آغا .

قبــــــــــور قــالـــــينج آغـــــــا (9) .
اكتسب تل قالينج آغا شهرة واسعة بفضل ما وجد فيها في تنقيبات من قبور أثارت الدهشة  من حيث نوعيتها ، وتشير تقارير التنقيب ان خير ما يمثل مدافن عصر الوركاء يتمثل في موقع قالينج آغا .
عثر على  49  قبرا موزعة على الطبقات الثلاث ، في الطبقة الاولى 13 قبرا ، والطبقة الثانية 32 قبرا ، والطبقة الثالثة 4 قبور ، دفنهم كان في جرار متوسط الحجم ، اما الاطفال (2-5) سنوات ففي جرار كبيرة ذات غطاء كبير أوفي جرتين كبييرتين احدهما فوق الاخرى، أما إذا كان عمر الميت اكثر من 5 سنوات فيدفن في لحد مبني بمادة اللبن أو كسرها  .
وعثرعام 2004 - 2005 على مثل هذه القبور في ( تل قصرا ) في عينكاوا وفي تل هيلاوة قرب أربيل (10).

  دمــــــى قـــــالــينج آغـــــــا  (11) .
 في قالينج آغا عثر على 47  دمية طينية لهذا الموسم ، الدمى  لم تكن داخل القبور بل وجدت في دفن الطبقات وهذا ماكان سائدا في دمى العبيد الشمالي منها جرمو، يارم تبه، تبه كوره ، قالينج آغا عكس دمى العبيد الجنوبي التي وجدت داخل القبور .
من الدمى البشرية : دمية من طين مفخورة جيدا تمثل الآلهة الام Mother Goddess تأريخ الدمية يحصر في الفترة ما بين نهاية عصر العبيد وبداية عصر الوركاء .
وعثرمن  قبل على تماثيل تمثل الآلهة الأم في مواقع عديدة منها  5000 نموذج من موقع جرمو .

والعثور على دمية تمثل ( رجــلا عاريا̎ ) (12)  وهي الوحيدة من نوعها التي تم اكتشافها في قالينج آغا، لأن دمى الذكور قليلة في بلاد ما بين النهرين ،  تعود الى بداية عصر الوركاء الشمالي .

ومن بين الدمى الحــيوانية :  دمية طينية تمثل طيرا (حــمامــة) (13)  تعود إلى عصر حلف ، ملونة في قمة رأسها ويوجد حز يحيط بطرفي  الجناحين والصدر . وبما ان دمى الطيور قليلة في عصر ما قبل التاريخ  فأن دمية الحمامة هذه تعتبر الاولى من نوعها  تعود الى عصر حلف .
الكتــابة الصـــوريـــة ..... كان الاهم في هذة التنقيبات العثور على اي دليل يثبت وجود الكتابة الصورية ولاكن مع الاسف بعد اكمال المواسم الثلاث لم يتم العثور على اي دليل  لأن  د.بهنام حاول ان يتحقق من احتمال الكشف على نماذج من الكتابة الصورية الاولى  بسبب اكتشاف فخاريات ولقى أثرية في الطبقات العليا لتل قالينج آغا تعود للفترة الزمنية المعروفة بعصر نينوى وقد فكر بأمكانية العثور على الواح من الكتابات الاولى ولاكنه لم يعثر على اي دليل وقد ترك امكانية ذلك للمواسم القادمة  .

 تنقيبات الموســــم الرابع عام 1970 برئاسة الاستاذ اسمــاعيل حجــــارة  :

في هذا الموسم تم العثور على أول مسطبة في موقع قالينج آغا تعود إلى عصر الوركاء في شمال العراق (14)  والعثور على دارين للسكنى  (15) ، وعثر على ثلاث انواع من القبور الخالية من المواد ، والتي تحتوي على عدد قليل من المواد مثل الخرزوالاصداف ، والتي تحتوي على مجموعة كبيرة من المواد  (16) .
وفي الطبقة الرابعة تم العثور ايضا على الكثير من الأدوات الحجرية ، مجموعة من الآلات الصوانية ، المواد الطينية ، مواد العظام (17) ومسامير منثنية من الطين يرجح ان الغرض      منها هو ان يعلق عليها الصياد صيدة من السمك .
وعثر ايضا على نماذج من فخاريات حلف والعبيد وبعد دراسة هذة المواد الاثرية  تبين ان الاستيطان في قالينج آغا قد ابتدأ منذ الفترة الأخيرة من عصرالحلف في القسم الشمالي منه .   
 وان استيطان فترة العبيد في قالينج آغا كان أطول الفترات عمرا اذ بلغ ارتفاع هذا المستوطن حوالي 4,5م و ضم حوالي عشرة طبقات سكنية من بداية عصرالعبيد والى نهايته ومعظم السكن كان في وسط وشمال وغرب قالينج آغا .

جـــــولة حـــول تــــل قالـــينج آغــا الأثري...
قررت القيام بجولة سيرا̎ على الاقدام حول التل كي اطلع على معلومات اكثر ، احساس غريب غمرني وانا اسير في نفس المنطقة التي عاش فيها سكان ( قالينج آغا ) منذ الاف السنين ، في الماضي كان هذا التل يمور بالحيوية والنشاط .... 
لكم تمنيت ان يبرز لي فرد من سكان هذا التل القديم ، فيخفف عني ويؤنس وحشتي ، بدلا من سيري وحيدة على اطلالهم ..
بدأت جولتي من الجهة اليسري للتل طرقت أول باب صادفني ، فتحت لي سيدة كبيرة في السن ، ورحبت بي وحين طرحت عليها بعض الأسئلة .. ابتسمت .. واخبرتني ان زوجها لديه معلومات عن التلة ولاكن هي لا تعرف سوى ان المكان اثري قديم  فشكرتها على المعلومة .
تابعت سيري إلى ان وصلت للجهة الخلفية للتلة شاهدت امرأة تجلس امام الباب وهي تدخن (سيجارة) قلت لها :
خاله .. هل لديك معلومات عن هذه التل .. ؟
فأجابتني  :
نعم ان هذا التل قديم جدا وهو مكان اثري والسور الذي يحيط بالتل بني في الثمانينات
طلبت منها ان تحكي لي المزيد .. اخبرتني وكانت تشير للبيت المجاور لها قائلة :
هذا البيت مسكون استأجره 54 مستأجر وكما ترين ، فهو فارغ ، ولا احد يسكن فيه وكل من سكن فيه يتركه بعد مدة قصيرة من شدة الخوف ...
 التقطت صورة للبيت المسكون على بابه لافته كبيرة مكتوب عليها ( للأيجار18 ) ،  تابعت جولتي وانا افكر في البيت المسكون ، وهل لهذا علاقة بتل قالينج آغا ..؟؟
التقيت سيدة اخرى من اهالي المنطقة رحبت بي واخبرتني بأنها كانت تلعب فوق هذا التل في السبعينيات مع اطفال الحي وترى الهياكل العظمية  ممددة في توابيت حوضية الشكل وكانت والدتها  تطلب منها ان لا تذهب للتل حتى لا تصاب بمكروه .. وسألتها عن البيت المسكون  فأجابت  :
نعم .. الكل يعرف بهذه القصة ، وان البيت المسكون الثاني يقع خلف منزلها وهوفارغ لايسكنه احد بعد ان جُنَ أحد ساكنيه  ..
ولا اعلم هل هي لعنة من لعنات  قالينج آغا لأهالي الحي مثل لعنة الفراعنة أم محض صدفة لا غير ..!! 
تابعت  جولتي حول تل قالينج آغا إلى ان وصلت للجهة اليمنى حيث شاهدت شيخا كبيرا في السن  ، هز رأسه كمن  تعود على لقاء فضوليين  مثلي ، سار معي إلى جانب جدار التل ، وقال :
هل تشاهدين هذا النمل حول السور كانت هذه المنطقة مقبرة والنمل يملؤ المكان لذلك نسميه تل النمل ، انه لا يغادر المنطقة  .. 
وحينما كان العمال يخرجون الحجارة من التل  لغرض البناء في الستينات شاهدوا  قبورا وآثارا قديمة فتركوا المكان بأمر من السلطات  المعنية ..

انهيت جولتي .....   ثم دخلت المتحف صعدت السلالم الى حيث تل قالينج آغا كانت السلالم  قديمة  ، كنت متشوقة لرؤية العقد الذي طالما سمعت عنه ، شعرت برعشة خوف ومهابة من رؤية هذا التل الذي كان اصحابه يضجون بالحياة يوما ما  ، في حين انها غارقة الان في صمت وسكون مهيب ...
ادهشني هذا المنظر للتل والمسطبة ومكان تقديم القرابين  (19) فالتقطت له صورا من كافة الزوايا لاحتفظ بها في ارشيفي ..

ثم دخلت متحف أربيل الحضاري لكي ابحث عن الاثار التي تم اكتشافها  في تل قالينج آغا  ...
يحتوي المتحف على ثلاث قاعات  تعود كل منها الى أزمان مختلفة : القاعة الأولى تضم العصور الحجرية والحضارة السومرية والقاعة الثانية تضم الحضارة الآشورية والحضارة الحضرية والقاعة الثالثة تضم الحضارة الاسلامية ..

دخلت القاعة الاولى بحثا̎ عن اثار قــــالينج آغـــا ..... وقد كانت أهم معروضات هذه القاعة نسخة جبسية تمثل رأس انسان نياندرتال للجمجمة الأصلية المكتشفة في كهف شانيدر(20) وتمنيت لو شاهدت الجمجمة الأصلية كنا نقرأ في كتب التاريخ عن هذه الجمجمة وفي النهاية لا ارى الاصلية !
وشاهدت صحن فخاري مزخرف زخارف هندسية  تعود الى فترة (حلف) ، ومن المعروضات التي يعود تاريخها الى عصر العبيد شاهدت مجموعة من الجرار والأواني الفخارية المختلفة الاشكال والأحجام وقد تم اكتشافها في تل نادر وقلعة أربيل وتل قالينج آغا ..
وتوجد في هذه القاعة كل ما اكتشف في تل قالينج آغا .. شاهدت مجموعة غريبة من الاحجار التي تم اكتشافها في قالينج آغا ...  انه الحجر الاوبسيدي (21) التي كانت تستخدم لصنع شفرات ومقاشط وشظايا... اخيرا تمكنت من رؤية هذا الحجر التي كان يجلبها اهالي قالينج آغا من اماكن بعيدة و وضعت بجانبه اقراص المغازل وهذا يدل على اهتمام سكان قالينج آغا بحياكة الملابس ..
ومع الاسف شاهدت  فخاريتان مكسورتان وبجانبها مجموعة من الصحون الفخارية (22) وتمنيت ان المسها من خلف الواجهة الزجاجية  لعلي استطيع اصلاحهما ..

وكانت توجد ايضا مجموعة من الات الطحن (23)  ارتابني القشعريرة وانا ارى هذه الات وتخيلت الأسر التي كانت تستخدمها  مقارنتا̎ بالالآت التي نستخدمها الان ..

كنت التقط  صور لكل ما يتعلق بقالينج آغا  ..  في منتصف القاعة وضعت مجموعة من المدقات الحجرية الجميلة (24) ومجموعة من الجرار الفخارية مختلفة الاحجام (25).
 ولاكن اين قلادة قالينج آغا  ؟  انا وعدت والدتي ان اصور لها القلادة ، ولاكن يا خسارة لاتوجد القلادة بحثت كثيرا ... ولم اجدها ..
اقتربت من القبرين (26) الذين عثرعليهما عام 1989 اثناء بناء متحف أربيل الحضاري ، قبر فخاري مكون من جزئين وعليهما قلادة مكونة من مجموعة خرز حجرية .. كنت افكر ان اشخاص لهم خبرة في صناعة النحت وصناعة مثل هذه القبور لدفن الأطفال الموتى وكم من جهد بذلواه  في انهاء هذا القبر وقد ذكر الباحثون ان وضعية الجثة في القبرالفخاري تشبه وضعية الجنين (القرفصاء 27 )  في الرحم خاصة جثث الاطفال الصغار....
الحديث عن قبور و دمى قالينج آغا  طويل ويمكن ان تحتل لوحدها مجلدا  ،التقطت صورا كثيرة لهذين القبرين قبل خروجي للسؤال عن قلادة قالينج آغا ..

فألتقيت بالاستاذ( قدري علي 28 ) المسؤل عن المتحف وقد ذكر لي
" ان القلادة كانت من ضمن معروضات المتحف العراقي  لعام 1973 .. وقد قرأ لي في كتاب كنوز المتحف العراقي من إعداد د.فرج بصمه جي  - من ضمن معروضات القاعة السومرية  القاعة الرقم 3 الخزانة رقم 46    " قلادة تتألف من خرز من الذهب تنتهي بحلقات وخرز أخرى من مواد مختلفة وجدت في موقع قالينج آغا بمحافظة أربيل ولعلها ترجع إلى نهاية الإلف الرابع قبل الميلاد (70992 – م ع )" .
وحدثني   حسب القانون المتبع في ذلك الوقت يحق للمتحف ان يحتفظ بقطعة اثرية واحدة من مكررة اكتشافها اما الغير المكررة فيصنع لها نسخة جبسية مماثلة لها والنسخة الاصلية ترسل الى بغداد ولاكن القلادة والكثير من اثار قالينج آغا غيرموجودة في متحف أربيل الحضاري ولا نعرف عنها اي شىء " 
هذا يعني بأنني لن اتمكن من رؤية الكثير من الاثار المكتشفة  في هذا التل الكبير  ! ! !
بعد ان انهيت زيارتي للمتحف توجهت لمقابلة (د. نعمان جمعة 29) استاذ الاثار القديمة في قسم الاثاروالتنقيبات جامعة صلاح الدين ليحدثني عن تنقيبات الموسم الخامس 1998- 1999 وقد اجاب مشكورا  :
بدء التنقيبات لثلاث طبقات اثرية  برئاسة الاستاذ ( كنعان مفتي ) مديراثار اقليم كردستان سابقا̎ وبصفتي مشرف علمي وبطلب من المديرية العامة للآثار في أقليم كردستان ، بهدف توسع بناء دائرة مديرية عامة للآثار بجانب المتحف الحضاري في أربيل لأن قانون الاثار في اي منطقة اثرية لايسمح اقامة اي منشأة أو بناء مالم يتم التنقيبات والتحقق من خلو المنطقة من اي بقايا اثرية وقد اخترنا 600م2 للتنقيبات ،
 وقد عثرنا على دورين حضارين عصر العبيد والوركاء  ، وقد عثرنا على فخاريات وبقايا بيوت سكنية منتظمة وقد توقعنا ان يكون من ضمنهم معبد من عصر الوركاء قبل (3500 ق.م ) وبعد مقارنتها مع استنتاجات الموسم الرابع ومطابقتها فقد كانت توقعاتنا صحيحة  .
وعثرنا على مسطبة التي يوضع عليها قرابين من ظمن البقايا المعمارية والتي لاتزال اثارها شاخصة لحد الآن ..

واهم الاستنتاجات التي حصلنا عليها : ان تل قالينج آغا يعتبر مستوطنة زراعية وكان لها اهمية حضارية ودينية وذات تجارة اقتصادية مع الدول المجاورة والدليل على ذلك وجود حجر الأوبسيدين (زجاج بركاني) لأن مصدرة مدينة وان في تركيا ،
ومما اكتشفناه من اللقى الاثرية التي لها تفسير عقائدي رؤوس الثيران من الطين وجد بعضها مثبتا في جدران  بعض الابنية الدينية، وهذا يدل على تقديس الثور من قبل سكنة قالينج آغا في عصر الوركاء .
وفي ( جتل هيوك ) قرب قونيا في الأناضول  استخدم  تماثيل رؤوس الثيران لزخرفة جدران احدى المعابد وهذا التشابه يدل على وجود تأثيرات فكرية وحضارية بين قالينج آغا وبلاد الأناضول . 

ودليل اخر عثرنا عليه في هذا الموسم  وجود نظام ملكية لأننا عثرنا على 7 بيوت سكنى منتظمة ومنفصل الواحد عن الاخر ، ولم نعثر على اي ادلة على وجود كتابة صورية في قالينج آغا في الموسم الخامس .
• وقد التقيت بعدة اساتذة متخصصين بعلم الاثار في أربيل وجهت لهم بعض الاسئلة حول تل قالينج آغا منهم :
استاذ د. دلشاد عزيز زاموا ( ( 30استاذ قسم الأثار - جامعة صلاح الدين - أربيل
1- استاذ دلشاد .. لوسمحت  هل تبين لنا أيهما الاقدم قلعة أربيل ام  تل قالينج آغا   ؟
يعود تاريخ مدينة أربيل إلى أكثر من ستة آلاف سنة .. والدليل على ذلك العثور على مستوطنة تل قالينج آغا حيث يعود تاريخها إلى أكثر من سبع الآف سنة الكتابات المسمارية تبرهن ان مايقارب 4200 عام ق.م  كانت مدينة اوربيليوم تحت قلعة أربيل الحالية ، ولانعلم معلومات حول الطبقات السفلى للقلعة وكم طبقة أقدم تحتها ، وبدون التنقيبات لانعلم تاريخ بناء القلعة ولو تمت التنقيبات للطبقات السفلي سنعرف ايهما الاقدم  ..
ولاكن نحن متأكدون من خلال الاثار المكتشفة ان الحياة بدأت قبل 7000 عام في تل قالينج آغا  اي قالينج آغا اقدم من القلعة ، وحسب دراستي للموقع تبين لي أنه بعد مضى 2000 عام على الحياة في قالينج آغا هجرها سكانها متوجهين للعيش في القلعة .. ربما كان الانسب لهم للعيش  .
2- د. دلشاد .. هل توجد اي كتابة مسمارية تتحدث عن تل قالينج آغا أو معابدها ؟
 لحد الان لم نعثر على اي كتابة تتحدث عن تل قالينج آغا

3- د. دلشاد  ..  لماذا لايتم اكمال التنقيبات في تل  قالينج آغا  ؟
هناك اسباب عديدة  .. اهمها عدم وجود ميزانية للتنقيبات وعدم وجود الخطة المناسبة لبدء مثل هذه التنقيبات الكبيرة وعدم معرفة طرق الحفاظ على هذه الآثار اذ تم التنقيبات فيجب الحفاظ على هذه الابنية والمعابد والجدران المهمة من الامطار والرياح والزلازل ، لهذا يجب اخذ الاستعداد كليا قبل القيام بذلك فتل قالينج آغا له اهمية كبيرة بقائه على هذا الحال افظل في الوقت الحالي .. 

• والتقينا مع السيد أبوبكر عثمان ( ملا آوات 31 ) مديرعام للآثار في أربيل
استاذ آوات  .. رغم وجود كل هذه البعثات الاثرية لماذا لايتم اكمال التنقيبات في تل  قالينج آغا  ؟

نعم .. الآثار الموجودة في إقليم كردستان تمتد إلى حضارات عمرها آلاف السنين، إلا أن جزءا كبيرا من المواقع الأثرية لم يجر التنقيب عليها والبعض الاخر توقفت فيها التنقيبات ، ونستطيع ان نقول ان 70% من مساحة تل قالينج آغا لم تتم التنقيبات فيها و رغم وجود بعثات اجنبية كثيرة في اقليم كردستان ، ولاكن هذه البعثات تريد ان تكتشف اماكن جديدة واثار جديدة ولاترغب التنقيب في مكان اثري تمت التنقيبات فيه من قبل بعثات اخرى .. 
وكل مكان اثري لكي يتم التنقيبات فيها يجب ان تكون هناك اهداف محددة منها انقاذ الموقع بسبب توسعات أو اضرار محتملة وهذا لم يحدث بعد توسعات الموسم الخامس .
• وحول وجود نفق تحت التلة وجهنا سؤال للأستاذ  ( احمد جودت ) مدير المتحف الحضاري في أربيل استاذ احمد .. لوسمحت هل يوجد نفق اوكهريز يربط بين تل قالينج آغا وقلعة أربيل ؟
لحد الان لم نعثر على اي نفق يربط بين التلة وقلعة أربيل رغم العثورعلى كهريز قرب بلدية أربيل  ولاكن بسبب عدم وجود الاجهزة الخاصة ومتخصصين بالانفاق لم يتم معرفة اي شيء عن هذا النفق والى أين يؤدي  ..
• كما سألنا الاستاذ رفيق رسول 32 (منقب آثار) عن أهمية موقع قالينج آغا .. فأجاب مشكورا̎ :
عندما نتأمل العيش في  تل قالينج آغا الأثري يتبين لنا وجود اشخاص لهم منزلة اجتماعية  ترعى اعمال المستوطنة واشخاص لهم خبرة في أعمال البناء ونرى كيف تم ترتيب المعابد والبيوت والطرق وكان هناك اشخاص متخصصين بالنحت والتجارة ...
الاهم اننا علمنا بأن اهالي قالينج آغا كانت لديهم معتقداتهم الدينية من خلال العثور على دمى لرؤوس الثيران و الآلهة الأم  ، وتبين ان اهالي قالينج آغا كانوا يمارسون التجارة حتى مع دول بعيدة والحمار كان الوسيلة الرئيسية للتنقلات ومن خلال التنقيبات عثرعلى مواد اثرية لاتوجد  اصلا في الارض العراقية .
غادرت التلة .... بخطوات متمهلة ومتثاقلة ...... موقنة انني سوف اعود اليها ، مع كل اكتشاف جديد لمعلم جديد فيها  ، انها تلة رائعة ، تخفي بين جدران بيوتها القديمة  ، وسورها المهيب المغرق في القِدم ، تخفي الكثير من عبق الماضي ، واسراره  وغموضه كل حجر وكل ربوة هنا ، تكاد تشي بأنه لا يزال في حناياها الكثير الكثير مما لم يكشف الستر عنه  بعد .
وقد بعثت العشرات من الايميلات للمتحف العراقي كي اتمكن من معرفة مصير قلادة قالينج آغا وكل مايتعلق بقالينج آغا ....  ولاكن مع الاسف لم احصل على اي رد ، واتمنى ان نعرف هل القلادة  مفقودة أم لاتزال من ضمن محتويات المتحف العراقي .
 
جيــهان شيــركو ̸ أربيل 2018
o   اقدم شكري وتقديري الى  موظفي  مديرية آثار أربيل  ، متحف أربيل الحضاري ،  مكتبة كلية الآثار جامعة صلاح الدين
 المصــــادر المــعتمـــدة    :
•   مجلة سومر، العدد 25(1969)، ص3
•   مجلة سومر، العدد 26 (1970) ص31
•   مجلة سومر، العدد 27 (1971) ، ص45
•   مجلة سومر، العدد 29 (1973) ص13
•   التاريخ من باطن الأرض  ، د. بهنام ابو الصوف
•   مجلة مهد الحضارات العدد 6،7  ( بداية ظهورالمدن )  د. نائل حنون
•   المدافن في العراق القديم  ،   محمود فارس الوردي
•   حضارة العراق ج2   الفصل 6 ، التجارة ، رضا جواد الهاشمي
•   حضارة العراق ج2  الفصل 8 ، العلوم والمعارف ، د. فاروق ناصر الراوي
•   أربيل في أدوارها التأريخية ، زبير بلال اسماعيل   
•   YEARS OF ARCHAEOLOGICAL STUDIES  30 BEHNAM ABU ALSOOF 

8
جيهان شيركو \ أربيل
 
زيارة لمتحف وأرشيف تربية أربيل
يعتبر متحف وأرشيف تربية أربيل (1) من أحد اهم المتاحف الموجودة في مدينة أربيل ، يقع بالقرب من قلعة أربيل والسوق الوطني الحديث ، كان سابقا مدرسة أربيل الاولى التي تأسست سنة 1930 ، وهي أول وأقدم مدرسة في أربيل تم  افتتاح  المتحف عام 2013   .
وقد قررت هذه المرة زيارة المتحف لكي اطلع عن قرب على محتويات المتحف وأقسامة وأهم الشخصيات التي درست في هذه المدرسة والتعرف على أهم الأنشطة التي  تقام  هنا ، وفور دخولي للمتحف تذكرت أيام المدرسة الأصدقاء و ضجيج الطلاب و الحصة الاخيرة ...  ذكريات لا تمحو من بال أحد (2) .
 في البدء وعلى يسار المدرسة شاهدت عدد من الصور( أبيض أسود) معلقة على الجدار لمعلمات أربيل في الخمسينيات بشكل مرتب وتحت كل صورة كتبت الاسماء  (3).
  يضم المتحف قاعات تمت تسميتها نسبة إلى رموز أربيل التربوية ومدراء مدرسة أربيل الاولى .
عند دخولي قاعة الرسام ( اسكندر عثمان ) (4) شاهدت اللوحات التي رسمها وممتلكاته الشخصية وادوات المرسم وبجانب هذا القسم علقت صور كثيرة على طول الممر الطويل  المؤدي لادارة المتحف(5).
 وشاهدت جهاز كبير أخضر(6) وضع في زجاجة لم اعرف ما هو الجهاز فدونت ملاحظة في الدفتر كي اسأل المسؤول عن المتحف ، علقت بعدها صورة لطلاب اكراد يدرسون في كليات بغداد (7) .
ومن ثم قاعة للأستاذ ( موسى خليل ) (8) القاعة المخصصة لصور الشخصيات المشهورة ممن تخرجوا من مدرسة أربيل الاولى منهم الاساتذة : 
  المطربان فؤاد احمد وعمرد زه يي (9) ، الشاعر مدحت بيخه و(10) ، البروفيسور محسن محمد ، الموسيقار جمال هيدايت ، الفنان محمد أربيلي ، د. فرهاد بيربال ، الكاتب كريم شارزا ،  ادريس هادي وزير التعليم  العالي  سابقا ، محسن دزيي ، الصحفي عمرفرهادي ، جمال هيدايت  ، الكاتب ممتازحيدري ، مدير المتحف اسماعيل البرزنجي ،  فاروق ابراهيم ، سعد الله بروش ..

وفي الممر الطويل الذي يؤدي إلى ادارة المتحف توجد قاعات متعددة بدء من قاعة الفنان ( واحد مرجان ) وبجانبه عند الخروج من القاعة وضعت لوحة توضيحية (11) لصفوف الدرس وفق طراز تلك الفترة تبين ملابس الطلاب والمعلمين وجلوس الطلاب في الصف وصورة للمعلم وهو يشرح الدرس   .
 ثم قاعة الاستاذ (عزالدين فيضي) (12) و بعد الخروج من القاعة وضعت على طاولة كبيرة مجموعة من الكتب التي كانت مناهجها  تدرس قديما ، ولوحة كبيرة لطلاب مدرسة أربيل الاولى بملابس الكشافة (13) التقطت في  ساحة المدرسة سنة 1940.
وبقربها وضعت الكاميرا الشمسية للأستاذ كيوي موكرياني (14) ولا اعلم ان كان هو احد طلاب المدرسة  دونت ملاحظة اخرى كي اتأكد من مسؤول المتحف عند انتهاء جولتي  .
  وعلى طول الممر وفي داخل طاولة زجاجية وضعت ممتلكات رسول فقي حاجي (15) ثم قاعة للأستاذ( احمد ناجي ) وخارج القاعة
وضع حيوانات محنطة  في داخل طاولة زجاجية تم صنعها من قبل الاستاذ جابير بيرداود(16)  ، وجهاز حساب قديم و تلفزيون قديم وصورة الشاعر كاني (17) وصور كثيرة اخرى ،
 بعدها طاولة كبيرة وضعت عليها مجموعة كتب وبجانبها اخر قاعة  للأستاذ عبد الله عزيز الملقب (عبه هوليري) وهو احد المدراء السابقين لمدرسة أربيل الاولى .
 كل مديرسابق للمدرسة سميت قاعه بأسمه وهم الأساتذة : احمد ناجي ، عبدالله عزيز، عزالدين فيضي و خدرمولود .. وضعت في كل قاعة ممتلكاتهم من كتب دفاتر صور شخصية والسجلات القديمة وقد تم ترتيبها بشكل منتظم جدا .
  وضعت لوحة كبيرة  لطلاب من جنسيات مختلفة عاشوا في هذه المدرسة  ( مدرسة التعايش والتسامح ) وهم  ( بابا شيخ صديق ) الكوردي ( اسعد الراوي ) العربي (أرنین كركوز ) المسيحي        ( سيون ناحوم ) اليهودي ( صباح حكمت ) تركمان (18) .
بعد ذلك صعدت السلالم المؤدية للطابق الثاني وفي الجهة اليمنى للمتحف توجد نشرة كبيرة كتبت حياة الاستاذ الكبير إبراهيم أمين بالدار .
وبجانب هذه النشرة  توجد  قاعة الرياضي الاستاذ ( علي حمادي ) (19) وعند دخولي شاهدت صور المدرسين الرياضين وملابس الرياضية القديمة والجوائز الرياضية الكؤوس والميداليات .
عند خروجي من القاعة شاهدت صور معلقة لمعلمي شقلاوة بجانب قاعة الشهيد (خيرالله عبد الكريم ) (20)  احد الضباط الذي تم اعدامه بعد انهيار جمهورية كوردستان يضم صور شهداء الكورد وكوردستان منهم الشهيد عادل سليم , الشهيد جمال الحيدري , الشهيد نافع يونس ..
ثم قاعة الاستاذ ( مصطفى شعبان )  بجانبه قاعة الاستاذ ( اسماعيل سرهنك ) (21) مدرس علم النبات يوجد مكتبته الخاصة حيث تبرع بها للمتحف بالإضافة إلى مقتنياته الشخصية الثمينة ووثاثق وشهادات تقديرية .
 وبجانبها قاعة الاستاذة ( شكرية على جياووك ) (22) وهي أول معلمة من أهالي أربيل تخرجت في دارالمعلمين ببغداد سنة  1936 .
وضعت صورة كبيرة ملونة للأستاذة جياووك وفي داخل القاعة يوجد مكتبتها الخاصة اذ تبرعت بها فضلا عن مقتنياتها الشخصية الثمينة للمتحف ووثائق لمسيرتها العلمية وشهادات  تقديرية .
في الجهة اليسرى من الطابق الثاني وعلى طول الممر وضعت صور المدرسين الذين كانوا يدرسون في هذه المدرسة ، ثم قاعة الاستاذ ( خدرمولود ) (23)  وقاعة الاستاذ ( دانيال قصاب ) (24)  الفنان التشكيلي الأربيلي اليهودي الاصل الذي رسم البورتريتات للكثير من الشخصيات الأربيلية تضم القاعة صور ولوحات من عمل الفنان .
 وبعد انتهاء جولتي الرائعة ... وقبل التوجه للقاء مدير المتحف التقطت صورة لنصب الاستاذ الكبير( إبراهيم أمين بالدار) (25) الذي وضع في حديقة المتحف أنه احساس رائع ومفرح ان أرى تمثال أمين بالدار مؤلف كتاب الألف باء الكردية  وذلك أقل تقدير نقدمه لمعلم الاجيال .
 ثم توجهت  لمقابلة مدير المتحف الاستاذ اسماعيل البرزنجي (26) ليحدثنا قليلا عن المتحف ..
السبب الرئيس وراء إنشاء المتحف هو الحفاظ على البناية القديمة لمدرسة أربيل الاولى وارشفة المواد والكتب الخاصة بالتربية والتعليم في مدينة أربيل ، لكي نبين كيف كانت تعيش الاجيال السابقة من طلبتنا ، والحفاظ على مقتنيات الطلبة التاريخية والاثرية التي جمعت من قبل طلاب المدرسة وأهالي أربيل والمهتمين والمكتبات القيمة
التي تبرع بها شخصيات مهمة لأغناء المتحف وصور قديمة لمدينة أربيل ، ومن المقرر الاستعانة بأجهزة الكومبيوتر وأجهزة العرض والتصوير الضوئي والمقابس (المودم) الالكترونية لعرض الوثائق والملفات في المتحف ..
ثم التقيت بمسؤول المتحف الاستاذ هونر اسكندر .. (27)
الذي زاد من معلوماتي حول الجهاز الاخضر القديم الذي ذكر لي انه يسمى الفانوس السحري مثل جهاز داتاشو الذي نستخدمه في هذا العصر
اما الاستاذ كيوي موكرياني لم يكن طالب في هذه المدرسة ولاكن قام بتصوير كل الطلاب تقريبا بكاميرته الشمسية عند قبولهم في المدرسة وقد اهدت عائلته مشكورا الكاميرا للمتحف  .
اما عن طُرَف والحكايات التي رافقت جمع المواد حدثنا الاستاذ هونر....
الكثير من الزوار عندما يأتون للمتحف يتفاجئون برؤية مقتنيات احد من أقاربه التي جلبها شخص اخر للمتحف و خاصةً الصورالقديمة يشعرون بسعادة كبيرة ويشجع ذلك الشخص لجلب الكثير من المقتنيات القديمة الموجودة لديه في البيت لعرضها في المتحف ..
 والكثير من الزوارعندما يزورون المتحف وخاصةً في المناسبات التي تقام هنا من تكريم الكادر التدريسي و الشعراء وتوزيع جوائز والندوات العلمية والاحتفالات الوطنية  يلتقي الاساتذة وتلاميذهم    يسترجعون فيه ذكريات سنوات طويلة ...
 اما الزوارففي ازدياد مستمرمن طلاب الجامعات والمدارس ورؤساء القنصليات والباحثين والمهتمين بالتربية والتعليم   (28)  .
 انتهيت زيارتي التي اعادتني  لساعات وساعات الى ذلك الزمن الجميل ، الذي طالما أسر قلوبنا برومانسيته وشاعريته ، التي ستظل قبلة لشوقنا وحنيننا دائما  ،
وقد طلب مني المسؤول عن المتحف ان اخذ نسخة من هذه الزيارة لكي يحتفظ بها في ارشيف المتحف 2017 .
 
جيهان شيركو \ اربيل


9
المنبر الحر / قلعة أربيل
« في: 20:54 19/10/2017  »
قلعة أربيل
وانا في طريقي لزيارة القلعة كانت القلعة ظاهرة من بعيد ، على مرتفع  من الأرض كمعلم شامخ يتحدى الزمن ، وكلما زرتُ هذه القلعة واقتربت منها تساورني الرهبة اكثر فأكثر .. ويزداد حبي لها..

يعود تاريخ هذه القلعة الى 6000 عام  ، تعاقبت على القلعة حضارات مختلفة السومرية والآشورية والبابلية والميدية والفارسية والرومانية والساسانية والإسلامية (1). سميت المدينة أربيل ، لأن القلعة كان اسمها اربأيلو حيث كان هذا أحد الأسماء  الاشورية القديمة وكلمة ( اربأيلو) تعني الالهه الأربعة في اللغة الاشورية ، وسميت بالقلعة لانها كانت عالية بالنسبة للأرض من حولها ، وترتفع عما يجاورها ﺒ 32 م فوق سطح الأرض ، ذات شكل بيضاوي ، أما مساحتها فتبلغ 110 ألف م2 .
 الصعود الى القلعه  يقطع الانفاس ، تكاد تكون كتسلق زاوية قائمة (2) وكان المهم عندي ان اصل الى القلعة واكتب كل ما اشاهده لكي اشبع فضول القراء الكرام ..

في البداية توجهت الى مدخل القلعة  وهو بوابة ضخمة مقوسة  يدخل الزائر من خلال
( البوابة الشمالية ) (3) أو بوابة الاحمدية نسبة إلى احمد أفندي متصرف أربيل تم بناؤها عام 1924م.
وبعد ان تجاوزتُ المدخل ، امتد امامي شارع عريض يمر من وسط القلعة يربط البوابة الشمالية بالبوابة الجنوبية ، في منتصف الشارع يرفرف علم كوردستان (4)من كلا الجانبين بيوت تم ترميمها  ..
على يمين الطريق  وضعت خارطة توضيحية تبين للزائر أهم أماكن الزيارة في القلعة (5) بدءاً من ارشيف الموسيقى الكوردية ومعرض نماذج مصغرة للأزياء الكوردستانية  ومكتب رئاسة الهيئة  وبمسافة ليست بعيدة متحف الاحجار الكريمة وانتيك خانة القلعه.
وعلى يسارالطريق يوجد مركز السجاد اليدوي ، وحمام القلعه(6) الذي يعود إلى العام 1700 م ، يعتمد على بئرعمقها 50م (7) ،  ويقع هذا الحمام في وسط القلعة بالقرب من جامع القلعة الكبير، الذي لا يزال يكتظ بالمصلين  يوم الجمعة  وخاصة من اهالي أربيل القدماء ، يرجح انه بني  فوق جامع اقدم عام 1720م . وجامع اخر بالقرب منه وهو جامع ابراهيم دوغر مجي(8) ، الذي بني عام  1920م .
ونهاية هذا الشارع يوصل الزائر الى بوابة ضخمة مقوسة  ( البوابة الجنوبية) (9) ثم تجد نفسك خارج القلعة  وهو أفضل موقع لالتقاط الصور(10) ثم منحدرالنزول (11).




عدد المنازل داخلها يقدر بـ  500 منزل و يتوزع على ثلاثة محلات رئيسية معروفة قديماً وهي :
محلة السراي ، و محلة طوبخانة ، ومحلة التكية .
وفي القلعه طراز خاص من البناء معظمه مبني من الطوب والخشب باسطح من طين(12) ، وكانت بعض البيوت مغطاة بنقوش وزخارف داخلية ونوافذ زجاجية ملونة وابوابها المزخرفة تشي بأنها كانت تخص بعض الأثرياء في تلك الفترة (13) .

وقبل النزول من القلعة شاهدت رجلاً عجوزاً وهو ينزل سلالم القلعة  في الجهة الجنوبية الشرقية بتمهل ، يتكئُ على عصىً سوداء بيده ، تتبعته الى ان وجدته يقف امام باب صغيرة جدا مغلقة ، فأخبرني بأنها تؤدي الى مقبرة القلعة  (قابر يوقشو ) (14)، وعندما صعدنا السلالم اشار الى باب اخر صغير مغلق عند
حافة سفح القلعة قرب محلات بيع البسط والمنسوجات اليدوية اخبرني بأسمها  ( ناردوان قابي ) (15) .

تابعت تنقلاتي  بحثا̎ عن باب ثالثة رئيسية  للقلعة  قديمة جدا̎ غيرمجددة ، كنتُ مدهوشة مما  ارى حولي ، اتعبتني وانهكتني تنقلاتي ، ولكن المتعة في متابعة هذا الماضي الموغل في القدم ، جعلتني انسى التعب والارهاق ، تعثرت اكثر من مرة بين احجار القلعة الموجودة على منحدر النزول حيث قمت بتصوير كل جزء من اجزاء الجدار المحصن  للقلعة (16)
انه مشهد فريدٌ حقا ، ويأخذ بالألباب ، وفيما كنت أسير في شارع القلعه ، وجدت نفسي في مواجهة الباب الثالث للقلعة ( كجك قابي ) الباب الصغيرة (17) ظاهرة من بعيد  ذو باب حديدية  .
 عدت للقلعه  ، بعد ان شاهدت كل هذا، كنت على يقين بأن هذا الصرح  الهائل سوف لن يفارق ذاكرتي طيلة حياتي ...
وكان الاجمل .. أنه بعد كل هذه الحضارات التي تعاقبت على هذا المكان ، ان ترى علم كردستان يرفرف عاليا فوق جنبات هذه القلعة  الشامخة ..
بعد ان انهيت جولتي الرائعة  ، مررت على الاستاذ دارا اليعقوبي (18) رئيس الهيئة العليا لأحياء قلعة أربيل  للحصول  منه على معلومات اضافية عن القلعة ، فاستقبلنا  بصدر رحب ، واجاب عن كل تساؤلاتنا كما يلي :


حوار مع  الاستاذ دارا اليعقوبي رئيس الهيئة العليا لأحياء قلعة أربيل 

1\ أستاذ دارا  ما هو مشروع إحياء قلعة أربيل ومتى بدأ ؟ ومن هي جهة التمويل
     الرئيسية لهذا المشروع ؟ في ظل الأزمة التي يمر بها البلد ..

قبل البدء بشرح مشروع إحياء قلعة أربيل ، تعتبر قلعة أربيل موقع اثري وتراثي قديم عمره يعود الى 6000 سنة .
كانت القلعة وبعض المناطق المحيطة بها منطقة سكنية ثم توسعت، وبعد السبعينات بدء أهالي القلعه بالنزوح  إلى المدينة اسفل القلعة بذلك بدأت اهمية القلعه بالتناقص .
 وبعد الثمانينات بدأت موجة من النازحين العيش في القلعة مما ادى الى  تدهور المباني والنسيج الحضري.
في عام  2006  قررت حكومة اقليم كوردستان ومحافظة أربيل اعادة توطينهم ليتسنى للحكومة ترميم القلعه والعمل على احيائها .
اما المشروع فقد تشكلت الهيئة العليا لأحياء قلعة أربيل عام 2007 وهي هيئة مكرسة للأهتمام  بموقع القلعه وادارة المشروع ( ليس حماية الدور و الصيانة فقط  وانما اعادة الحياة )
وانا اخترت رئيسا̎ للهيئة اعتبارا̎  من عام 2009.
وقد  اجريت دراسات مستفيضة بالتعاون مع منظمة اليونسكو ، وبدأت اعمال الحفاظ وأعادة التأهيل للقلعه بشكل فعلي في عام 2010  اليونسكو تقوم بمعونتنا فنيا̎  فقط  أما التمويل فهو من حكومة كوردستان ومحافظة أربيل وليست من أية جهة اخرى .

2 \ استاذ دارا .. لقد كان الشرط الاساسي لوضع القلعة ضمن لائحة التراث العالمي هو وجود
     الخصوصية لحماية هذه الاثار فما هي هذه الخصوصية ؟

 كما نعلم ان في لائحة التراث العالمي مواقع كثيرة يقارب 1080 موقع والشرطين الأساسيين هما
أولاَ :من الناحية الفنية اي موقع كي يسجل يجب ان يكون ذات قيمة عالمية  متميزة
outstanding universal value       
ثانيا:  الاستعداد والمقدرة لحمايتها وأدارتها .
 ونحن حققنا الشرطين واعددنا تقرير يتكون من 600 صفحة وادرجت خلال اجتماع لجنة التراث
 العالمي في 2014 في الدوحة .

3\ استاذ دارا ..هل من أماكن آخرى سيتم أدراجها ضمن لائحة التراث العالمي في  أقليم كردستان ؟
في كردستان توجد مواقع اثرية وتراثية كثيرة وان قلعة أربيل لها هيئة خاصة مرتبطة بمحافظة أربيل
وكما ذكرت بعد الجهود التي بذلناها استطعنا ادراجها في لائحة التراث العالمي  .
اما بقية المواقع الاثرية فيجب على كل موقع اثري والجهة التابعه لها ان يبذل جهودا̎ كثيرة مثلما
 فعلنا نحن  كي  تدرج  ضمن لائحة التراث العالمي  .


4\ استاذ دارا  .. حدثنا قليلا عن مراحل ترميم القلعة  ؟ وعدد الفرق العاملة ؟

نعم ...  الترميم بدأ بثلاث برامج :  قصيرة ، متوسطة ، طويلة ،  طبيعة كل برنامج ثلاث أنواع 
اولا :  صيانة وترميم سنوي على كل مباني القلعة حتى لا يتساقط  وليس ترميم كامل ،
         حيث كان عدد كبير من الدور يتساقط سنويا̎ وبعد مباشرتنا لهذا البرنامج توقف هذا التساقط .
ثانيا :  الحفاظ  ، هذا هو البرنامج الرئيسي ترميم بشكل كامل للهيكل بحيث ترجع عمارة المبنى
          كما كانت سابقا̎.

ثالثا: تكملة الخدمات والإنهاءات أي تأهيلها للاستعمال الجديد مثلا ̎ تراثي سياحي ثقافي ..

عدد الفرق .. قبل الأزمة المالية كان يوجد لدينا 14 فرقة والفرقة  مكونة من عمال واسطوات ومهندسين مشرفين .
 ولاكن بعد عام 2015 بسبب قلة الموارد والتخصيصات تقلص العمل و ركزنا على الصيانة وترميم بسيط
  وحاليا يعمل لدينا فريقين آو ثلاث .
 واحب ان اذكر هنا أن جميع العمال والأسطوات محليين و احيانا̎ نستعين بخبرات أجنبية .

5\  لو سمحتم .. هل لكم ان تخبرونا عن اهم المناطق التي يتم فيها المسح الاثري ، وهل تم اجراء المسح
    الاثري لكامل القلعة ؟ وهل هناك طرقاً حديثة تتبعونها في ذلك ؟

كما نعرف ابنية القلعة تراثية ونسيج حضاري فالمسوحات للدور ليست أثرية وأنما قياسات للتوثيق المعماري .
ولاكن عندنا برنامج مسح اثري وهو جزء من مشروعنا فقد ركزنا البحث عن سورالقلعه القديم
   فبدأنا بحفريات وتنقيبات الى ان وجدنا السور الاثري لقلعة أربيل  .
سنة  2013 الى  2015  خلال ثلاث سنوات عثرنا على جزء كبير من السور وبعد التحليلات في جامعة كامبريدج         
 تبين الادلة ان الطبقات عمرها 3000 سنة .

6\ استاذ دارا .. بعد اكتشاف سور القلعة هل من  اكتشافات اخرى سيتم الاعلان عنها قريبا ؟
     واين يتم اجراء الفحوصات لتحديد الفترة الزمنية التي ينتمي اليها هذه المكتشفات ؟

العملية ليست سهلة ... لأن الحفريات في اي مكان تحفر كيفما تشاء ..  لاكن في القلعه كل شيء تراث
لانستطيع الحفر في كل مكان .. وهنا عاشت حضارات مئات السنين حتى اتت حضاره اخرى فوقها
هي الاخرى عاشت لزمن طويل فعملية البحث والاكتشافات تحتاج جهود كثيرة .
ومع هذا لدينا تعاون مع  فريق علمي من جامعة روما لعمل مسح شامل لسطح القلعه بواسطة السونر
Geophysics scanning وهذا طبعا يحتاج تمويل وسنعلن اي اكتشافات سنعثر عليها .


7 \  استاذ دارا .. وماذا بعد الترميمات ؟ هل من عودة لسكانها الاصلين ؟ ام ستتحول الى مركز ثقافي
        وسياحي عالمي؟



السكان الاصلين لن يعودا كل واحد سكن في منطقة جديدة في أربيل تعلق وتعود العيش فيها  .
القلعه  بعد الترميمات ستتحول الى مركز ثقافي وسياحي عالمي وسيكون السكن من نوع اخر سكن بسيط
لاتحتاج الى خدمات كثيرة مع أنشاء  فنادق وقسم من الدور تتحول لفنادق (. (Boutique Hotel
برنامجنا  بدأ 2010-2015   وقد نفذ تقريبا 20%  قمنا بترميمات بسيطة وصيانة 180بيت ورممنا بشكل كامل         عمارة قديمة  للمباني  45 بيت لحد الآن  .
كما تم انشاء متحف القلعة الحضاري Interpretation center
و الذي اكتمل قبل شهر مجهز بأحدث الاجهزة ... ولاكن مع الاسف لم يتم الافتتاح بسبب عدم توفر
موظفين ، طلبنا من هيئة السياحة ومن وزارة الثقافة موظفين لم يلبو طلبنا .

8\ استاذ دارا ... كيف يتم التعريف بالقلعة في مختلف بلدان العالم ؟ وهل ستنافس يوما ما برج ايفل وسور
 الصين العظيم  في جلب السياح ؟ 

نحن نقوم بالتعريف بالقلعة وﺇن مجرد ادراج القلعة في قائمة التراث العالمي هو تعريف مهم للقلعة على مستوى العالم كله .
أما التعريف بالمواقع السياحية في كردستان فهذا واجب هيئة السياحة  وهي مقصرة جدا في الترويج للمواقع الاثرية والتراثية الموجودة في اقليم كردستان و خصوصا قلعة أربيل .
هيئة السياحة تروج فقط لشقلاوه و رواندز وهذه سياحة محلية يجب ان يروجوا للأماكن الأثارية عالميا وكما نعلم السياحة الاثارية والتراثية لها خصوصيه معينة  ..
ومع الاسف هنا لايوجد لديهم اي مفهوم لهذه السياحة الآثارية والتراثية ونحن ( دكينا بابهم ) اكثر من مرة ولم يردنا اي جواب فهيئة السياحة مع الاسف اسم كبير لكن ناتج قليل بالنسبة لقلعة أربيل .
اما قضية المنافسة مع هذين المعلمين فلكل معلم خصوصيته وأدراج قلعة أربيل في لائحة التراث العالمي
اصبحت شهادة عالمية .

9  \   هل لديكم سجل بزوار القلعة او احصائيات عن عدد هؤلاء الزوار سنويا ؟

 طبعا لدينا سجل للزوار .. ففي العام 2016 عدد الزوار كان 65 000 زائر.ووصلت الاعداد في منتصف هذه السنة الى 115000  زائر فقط في الستة اشهر الاولى من عام 2017 .







10\ استاذ دارا ...  في ختام هذا اللقاء الذي تشرفنا به ، والذي اسعدنا واثرانا .. هل
     هناك مخاوف من شطب  اسم قلعة أربيل من على قائمة اليونسكو للتراث العالمي؟

نعم قد يكون هناك مخاوف ..  فأي موقع اذا اخل بالالتزامات المطلوبة أمام هيئة التراث العالمي 
سوف يشطب ، اذا حدث اي مخالفة اذا لم نداري اذا لم نصرف على القلعه طبعا سوف يشطب من على اللائحة وذلك بسبب قلة التخصيصات المالية ..
فمثلا̎ جاءتنا رسالة من منظمة اليونسكو قبل فترة قصيرة
يقولون "يجب ان تخصصوا الموارد المالية والبشرية الكافية لأدارة القلعه ".
الموارد المالية خصص لنا اقل من الطلب ..
 اما البشرية فحدث بدون حرج فنحن بحسب تقرير اليونسكو نحتاج 120 موظف وحاليا يوجد فقط    25ومؤخرا سبعة منهم  أخذو إجازة  بدون راتب بموافقة  جهات اخرى   .
فكل هذه الاسباب السلبية قد تؤثر على شطب القلعه ونتمنى ان لايحدث ذلك وان لايذهب تعبنا سدى ... ونحن نعمل جاهدين بالامكانيات القليلة ان نوفي القلعة حقها وان يتم ادارتها وصيانتها  بالحد المقبول .

جيهان شيركو \ أربيل

                               

10
متاحف ... قلعة  أربیل
تعتبر قلعة أربیل من اقدم القلاع المعروفة في العالم ، تقع في مركز مدینة أربیل ، والتي یمتد تاریخھا إلى حوالى 6 آلاف سنة وھي من أقدم المدن التي ظلت مأھولة (اي لم تكن خاویة من السكان) على مدى تاریخھا ، ووقفت صامدة أمام الریاح العاتیة وأطماع الغزاة عبر الآف السنین عاش فیھا العشرات من الاقوام والحضارات .
وقد قررت حكومة اقلیم كوردستان في عام 2007 ترمیمھا ، وصادقت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة یونسكو في 21 حزیران في عام 2014 على إدراج قلعة إربیل موقع تراث عالمي .
رغم أعمال الصیانة والترمیم  تفتح قلعة أربیل الأثریة أبوابھا للزائرین ، وبعد زیارتي لقلعة أربیل تجولت في القلعة وزرت أھم متاحفھا بدءا ʺ من  :     
1 /مركز السجاد الیدوي :
التقیت بمسؤلة المركز الانسة ایفان حدثتني مشكورة :
تعد صناعة السجاد الیدوي من الصناعات القدیمة في اقلیم كوردستان التي كانت تنافس اشھر انواع السجاد في العالم و ألانامل الساحرة التي حاكت ھذه القطع كانت أیادي قرویات كوردیات اللواتي كن ینسجن السجاد باعتباره مصدر الدخل الوحید لھم .
لأن الجیل الجدید لا یعرف قیمة ھذه الصناعة المحلیة ولایوجد من یھتم بالسجاد الكوردي وأنھا مھنة تراثیة مھددة بالاندثار جراء قلة الایدي العاملة والتوجة المحلي للسجاد الآلي .
من أجل البقاء على ھذه الحرفة ومحاولة لاحیاء فن النسیج الكوردي وتطویره ، قررت مدیریة مراكز السجاد الیدوي في اربیل بأفتتاح ھذا المركز في عام 2014.
والسجاد الموجود في ھذا المركز بمختلف قیاساته ونقوشة وألوانه تم صنعه من الصوف والحریر تحمل صور أھم الشخصیات السیاسیة والفنیة والشعراء والادباء والاكثر مبیعا سجادة نسج علیھا خارطة كوردستان .
والاسعار تتراوح بین 10 دولارات إلى 18000 دولار للحجم الكبیر ، وجودة السجاد الكوردي تعود إلى نوعیة الصوف المستخدم فیه وطریقة صناعته .
یوجد لدینا انواع من السجاد یتم صنعه في مراكز مختلفة منھا حریر، رواندز، كویسنجق ، بحركة ، كسنزان .
السواح الاجانب اكثر زیارة لنا من السواح المحلیین لأھتمامھم واعجابھم بالسجاد الكوردي واغلبھم لا یغادرون دون شراء قطعة او اكثر.
    2 / متحف الغزل والنسیج الكوردي :
عند دخولي لھذا المتحف تخیلت سندباد والبساط السحري و وجدت نفسي محاطة بمفروشات متنوعه الألوان والتصامیم والاحجام في مبنى قدیم بطابقین وباحة وسطیة تعرض فیھا أنواع مختلفة من السجاد .
ولوحات معلقة تشرح للزائر كل ما یتعلق بالمفروشات من الزخارف والرموز والنقوش في النسیج الكوردي باللغة العربیة والكوردیة والانكلیزیة .
وأھم محتویات الطابق الاول غرف تعرض فیھا نسیج سھل اربیل وادوات النسیج وتسجیلات الموسیقى الكردیة والكلاو الكوردي(القبعات ) وآلة الغزل والنسیج الیدویة القدیمة المصنوعة من الخشب.
 والطابق الثاني علق انواع السجاد وغرفة للزي الكوردي والاكسسوارات و سرج حصان قدیم وخیمة للعشائر الرحالة ومقھي بطابع تراثي .
  ولمعرفة المزید حدثنا المشرف على المتحف الاستاذ سرتیب مصطفى مشكورا  :
نعم ...
كانت ھذه البنایة في القدم بیت لعائلة ھاشم ولي الدباغ ثم تم افتتاح البنایة كمتحف للنسیج والتراث الكردي في عام 2004 . یحتوي المتحف على :
منسوجات لقبائل كوردیة ممن یسكنون سھول مدینة اربیل ، منھم عشیرة دزیى وسیان وعشیرة كردي و مامه سینى وبلباس وبه رانه تى .
 وقد تم صنع ھذه المنسوجات 80 %من الصوف وشعر الماعز مع الأصباغ الطبیعیة. وتختلف تلك القطع واحدة عن الاخرى من حیث الزخرفة والالوان كل حسب خصوصیة منطقتة. والھدف الرئیسي لھذا المتحف ھو عرض مجموعة كبیرة من السجاد الكوردي و الأشیاء التراثیة وللحفاظ علیھا ونقل الخبرات التقلیدیة إلى الأجیال القادمة لأن ھناك مفروشات من الصعب الحصول علیھا أو صناعتھا شكلا ونوعا .
نختار السجاد القدیم ونعرضھا بعد ان یشاھده اشخاص ملمین بصناعة السجاد ومن ثم یعلق السجاد حتى لا یتلف ولا یكون عرضة للتعفن ، ویوجد في الطابق الثاني اقدم سجادة عمرھا 200 عام تقریبا .
  و اھم الشخصیات التي زارات المتحف الرئیس مسعود بارزاني ومحمودعباس والكاتب اسماعیل بیشكجي والشاعر أدونیس واخرین .
   3 /   متحف الملابس الكوردیة  :
في أحد الأزقة الضيقة للقلعة وجدت متحف الملابس الكوردية وقد كنت سعيدة جدا بتحدثي للانسة شنه وناسك المسؤولتان عن المتحف وقد قالتا :
افتتح المتحف من قبل اتحاد نساء كوردستان في عام 2015 والذي یضم (نماذج مجسمة) ترتدي تصامیم مختلفة من الأزیاء الكوردیة التقلیدیة للأجزاء الاربعة من كوردستان .
ترجع المودیلات للقرنین 19 و20 المیلادي تم خیاطتھا وفق النماذج الظاھرة في الصور المرفقة التي تم الحصول عليها من كتب قديمة بل نادرة جداً  .
الھدف من افتتاح ھذا المتحف ھو تعریف الجیل الجدید على ھذه الأزیاء التي تتجه نحو الزوال والحفاظ على المودیلات المختلفة من الازیاء التقلیدیة الكوردیة واحیاء الفلكلور الكوردي . وزاد عدد المھتمین بالزي الكوردي و زوار المتحف بعدما قررت الحكومة اعتبار یوم 10 من اذار یوم الزي الكوردي .
  4 /متحف الأحجار الكریمة:     
شاهدت المتحف وھومبنى قدیم یتألف من طابقین یضم مجموعة كبیرة من الأحجار الكریمة
وقد حدثنا الاستاذ سربست مجید عن المتحف قائلاً   :
تم افتتاح ھذا القسم عام 2016 ، لعرض مجموعة كبیرة من الأحجارالكریمة والحفریات ویوجد في المتحف یاقوت ، مرجان، در، زمّرد، كومارین والكوارتز بكل ألوانھا البیضاء والوردیة والسوداء و احجار أخرى ویوجد أیضاً أشجار متحجرات وأسنان الحیوانات من حقب مختلفة .
والسبب الرئیسي لفتح المتحف ھو تنشیط حركة السیاحة اولا ، ولجمالیة ھذه الأحجار واستفادة الباحثین والمتخصین بعلوم الارض ، بالاضافة الى جناح خاص للأحجارعلى شكل حلي من الاكسسوارات المختلفة وقد لاقى ھذا القسم اقبالا كبیرا  من قبل الزوار .

5/ معرض النماذج المصغرة للأزياء الكوردستانية :
  وفي قلعة اربيل يوجد بجانب هذه المتاحف التي ذكرناها معرضا للنماذج المصغرة للأزياء الكوردستانية التقينا بمديرة المعرض الانسة جرا أركوشي  وقد حدثتنا مشكورة :
يوجد في المعرض نماذج مصغرة  تبين للزائرالاشكال المختلفة للزي في مناطق مختلفه من كردستان  والحياة اليومية للمرأة الكوردية من الرعي  وصنع  الخبزو الغزل والنسيج والزراعة والغناء .
كما نعرف الزي الكوردي يمثل تراث كبير ويعتبر رمزا وطنيا̎  لن يتخلى عنه الشعب الكوردي .
رغم ان التصاميم  في تغير مستمر ولكنه أحتفظ بشكله القديم .                                     
زي الرجال يتألف في اغلب المناطق من سروال فضفاض (شروال ) وقميص وسترة ويلف حول خصره قطعة قماش طويلة كحزام يبلغ طوله 4- 6 امتار يشغل المساحة بين الخصر والبطن والعمامة وهي تختلف باختلاف العشائر والمناطق .
وفي الشتاء يلبس الرجال فوق السترة معطفا من اللباد الخشن ويلبس اغلبهم احذية اوربية  او الاحذية الصوفية (كلاش ).
واللباس الكوردي نوعان( رانك وجوغه ) في مناطق السوران والسليمانية و(الشل وشبك ) في بادينان وكردستان تركيا وقسما من كردستان ايران. ويختلفون بنوع القماش والموديل والفصال.
وزي المرأة  يمتاز بطبيعته بكثرة الالوان والاكسسوارات والبولك المستعمله والالوان الزاهيه تعكس البيئة الجميلة لكردستان .
وموديلات ازياء المرأة الكوردية تتألف في هيئتها الاعتيادية من ثوب طويل تغطي اخمص القدمين
ذات كمين طويلين يرتبطان بذيلين طويلين تخيط في الغالب الثوب الكوردي من قماش شفاف جدا بخيوط حريرية ناعمة الملمس ومطرزة بأنواع من المنمنمات .
وترتدي تحتها  قميص داخلي ذات لون داكن وسروال طويل والجزء العلوي يتكون من سترة  قصيرة جدا بلا اكمام تخيط من قماش خاص مغطى  كاملا بمنمنمات لزيادة المعان.
هناك بعض مكملات جمالية مثل غطاء الراس وحزام من الذهب او فضه  .
وترتدي المرأة الكوردية هذا الزي في الزيارات المتبادلة والمناسبات خاصة في الربيع .
     
جيهان شيركو / اربيل 2017             

11

توزيع جوائز الأفلام الفائزة في مهرجان اربيل السينمائي الثامن

جيهان شيركو

اختتم مهرجان اربيل السينمائي الدولي الثامن 2017
بحضور الدكتور سالار عثمان وكيل وزارة الثقافة والشباب والسيد فرهنك غفور مدير عام الثقافة والفن و شاخوان مصطفى المدير العام لمديرية السينما ونخبة من فناني وجمهورغفير تم توزيع الجوائز على الافلام الفائزة على النحو الآتي:

.          بجائزة أفضل فيلم طويل  للمخرج مانوخليلThe swallow1- فوز  فيلم 
       بجائزة أفضل فيلم قصير  للمخرج جلال سعيد بانا.Ice water      فوز فيلم  2-
.        بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة  للمخرج كيهان انورMelody night3- فوز فيلم 
                 بجائزة أفضل فيلم وثائقي   للمخرج محمد سعيد.Alan 4- فوز فيلم
  جائزة أفضل مخرج.            Slaw peshmerge   5- نال المخرج (حسن علي)  عن فيلمه   

   The swallow  دوره في فيلم  عن     6- نال الممثل( اسماعيل زاكروس )جائزة أفضل ممثل
.   Pako   فيما حصدت الممثلة  ايريفان عيسى جائزة أفضل ممثلة عن دورها  في فيلم   
   الفائز بجائزة  لجنة التحكيم لأفضل مصور ( بايرام فاضلي )    The face of the ash 7- فيلم
   للمخرج  شاخوان ادريس .       

   
جيهان شيركو \ اربيل
   

12
اختتام مهرجان الـ«مونودراما» الثاني في أربيل


      اختتمت مساء يوم الخميس المصادف 13/7/2017 الدورة الثانية لمهرجان المونودراما  في أربيل ، الذي عقدته مديرية المسرح في أربيل ، بالتعاون مع نقابة فناني كردستان – فرع أربيل. الذي استمر لمدة خمسة ايام ،
       عرضت فيه (10) مسرحيات من مدن كردستان ، جرت فعاليات المهرجان في قاعة مديرية  الفنون المسرحية وقاعة معهد الفنون الجميلة في اربيل . 
      وقد ذكرالمخرج كامران حاجى (أن الهدف من هذا المهرجان هو جمع المسرحيين لمشاهدة نتاجات بعضهم وتبادل الخبرات والاستفادة منها من اجل تقدم المسرح الكردي ، ومن اجل معرفة موهبة الممثل من خلال فن المونودراما ، و تطور هذا الفن المسرحي الصعب  ، وتشجيع  الممثلين الموهوبين ، وتحفيز الكتاب والباحثين والفنانين على تبني ودعم هذا الفن ) .
وكانت لجنة التقييم للمهرجان قد تشكلت من  السادة :
-الدكتور. منصور نعمان   رئيساً - السيد يوسف عثمان  سكرتيراً     
      -السادة / عادل حسن ، ياسين قادر برزنجي ، سيروان بيلانه اعضاء اللجنة .
وفي ختام المهرجان قامت لجنة التقييم بتوزيع الجوائز على الشكل التالي :
— جائزة أفضل عرض لمسرحية (روح بلا مكان ) تمثيل فخرالدين طه ومن اخراج  قاسم بياتلي  من مدينة دهوك .
— جائزة افضل ممثلة لـ (روبار احمد) عن مسرحية ( صرخة امرأة ) من مدينة السليمانية .
— جائزة افضل ممثل من نصيب (فرشيد كويلى) عن مسرحية (جنور) من كردستان الشرقية . 
        وقد كانت فكرة المهرجان  قد بدأت منذ العام الماضي ، ليكون رافدا للحركة المسرحية في كردستان ، و توجيه انظار الحضور  لخصوصية وتميز فن (المونودراما) .
     وقد استمرت عروض المهرجان على مدى خمسة ايام ، ورافقه حضور جمهور غفير من محبي هذا الفن ومشجعيه .

جيهان شيركو-  أربيل



13
المعهد العراقي لصيانة الآثاروالتراث في اربيل

لأهمية مدينة اربيل من الناحية التاريخية والحضارية ومن اجل حماية الآثار والتنقيب والبحث عنها وتحليلها تاريخيا بالاضافة الى تدريب الكوادر العاملة في هذا المجال تم افتتاح المعهد العراقي لصيانة الآثار والتراث في اربيل ، ولمعرفة المزيد عن المعهد اجرينا هذا الحوار مع الاستاذ المساعد د. عبدالله خورشيد مدير المعهد العراقي لصيانة الاثار والتراث في اربيل وقد اجاب مشكورا :

1\ متى تأسس المعهد والدوافع لذلك ؟ ولماذا تم اختيار اربيل ؟

فكرة تاسيس المعهد يعود الى عام 2007 من قبل السيدة (لارا بوش) وبدأ تاسيسه عام 2009 -2010 حيث قام الجانب الامريكي بتدريب 32 متدرب من 11 محافظة عراقية  وهي من المشاريع المهمة التي قامت امريكا بتاسيسها ودعمها ، ففي بداية السنتين الاوليتين كانت تدار من قبل مختصين امريكان  انفسهم ، وفي 1/1/2011 سلمت الى العراقيين وبموجب مذكرة التفاهم بين حكومة الاقليم (محافظ اربيل) والحكومة المركزية (الهيئة العامة للاثار والتراث ) وبموجب المذكرة تدار المعهد بين الطرفين من خلال مجلس ادارة ومدرسين مساعدين ومستشارين من كلا الجانبين وتمويل المعهد بين الطرفين 75% بغداد و25% يدفعها اربيل .
واختيار اربيل منذ البداية بحيث يكون اربيل حلقة وصل بين محافظات العراق  وبينها وبين بقية دول العالم  ، وجذب الخبراء والعلماء اليها   ولما تتميز اربيل بالامن والاستقرار بعكس مدينة بغداد . طرحت الفكرة على شخص نيجيرفان البارزاني رئيس حكومة الاقليم انذاك وترحيبه بالفكرة ، حيث قام السيد (نوزاد هادي ) محافظ اربيل بتخصيص مبنى المكتبة القديمة في اربيل وصيانته وتجهيزه بكل مستلزمات الدراسة من مختبرات واجهزة وقاعات الدراسة واقسام خاصة لمبيت  الطلبة .
2\ اهم المؤسسات المتعاونة مع المعهد ؟ والممول الرئيسي له في ظل الازمة التي يمر بها البلد .

المؤسسات والجامعات  الامريكية المتعاونة :
متحف فينترتور  ومتحف والترز للفنون   ومعهد حفظ المتحف، مؤسسة سميثسونيان ، قسم الحفظ الفن، جامعة ديلاوير  ، قسم المحافظة، متحف ولاية أريزونا  ، جامعة ولاية بنسلفانيا ، معهد جيتي حفظ ، وجامعة اريزونا وجامعة بوسطن ، وWMF ( صندوق النصب العالمي في نيويورك )
المؤسسات والجامعات  الاوربية المتعاونة :
وزارة الثقافة والتراث الايطالي ، ومركز الامير كلاوس (هولندا)  ومركز هيولينغ الامريكي(تركيا) وجامعة وارسو (بولندا) .
التمويل في بداية الامر كانت من امريكا ثم من حكومة الاقليم وبعد الاحداث الاخيرة المتمثلة بداعش توقفت  التمويل من حكومة الاقليم  لكن الدورات استمرت رغم كل الظروف الصعبة التى مرت بها العراق واقليم كوردستان  بدعم وتمويل من قبل  الجانب الامريكي  وتمويل في بداية عام 2017 من قبل الجانب الايطالي .
3\ ما هي اهم المواد التي تدرس ؟ وهل تمكن المعهد من خلق كوادر اثارية معتمدة مئة بالمئة ؟

هنالك مجموعة من الدورات التي اقامتها المعهد  على سبيل المثال : -
ادارة وصيانة اللقى الاثرية
صيانة المباني التراثية 
تقنيات استخدام جهاز سكانر 3D
التخطيط في حال الكوارث للمتاحف
الكتب والمخطوطات
المسماريات والرقم الطينية والعاجيات والمعادن
الاستجابة لحالات الطوارىء
طرق التنقيبات الاثرية
المنسوجات الإسلامية
 فلكل من هذه الدورات برامجها الخاصة  واساتذتها الخاصة فمثلا عندما يكون هناك دورة في مجال معين على سبيل المثال عن ( العاج) سيكون لنا مختصين عالميين في هذا المجال   في امريكا  وايطاليا  ومناهج خاصة تدرس نظري ومن ثم يطبق عملي  حيث يلقي المدرس مادته باللغة الانكليزية وهنالك مترجمين باللغة الكوردية والعربية في داخل الصف اوالمختبرلايصال المادة والفكرة الى الطالب المتدرب .
نعم تمكن المعهد من خلق كوادر اثارية مائة  بالمائة  وخلال السنوات الماضية تمكن المعهد من تدريب اكثر من 500 كادر اثاري ومن مختلف المحافظات العراقية  ، من دائرة الاثار و متاحف المحافظات بالضافة الى كوادر من اقسام الاثار في الجامعات العراقية وكوادر من وزارات الاوقاف في مجال المخطوطات وكوادر العتبتين الحسينية والعباسية في النجف وكربلاء  ومركز(زين ) في السليمانية في مجال المخطوطات .
4\ ما هي الانجازات  التي قدمها المعهد  لصيانة الاثار والتراث في اقليم كوردستان ؟


قدم المعهد انجازات كبيرة في مجال صيانة الاثار والتراث في اقليم كوردستان  من خلال  اتاحة الفرصة امام الاثاريين للدخول ومشاركة جميع الدورات المقامة في المعهد  حيث تدرب عدد كبير منهم في دورات مختلفة وعادوا بالمعلومات والخبرات الجيدة  لتطبيقيها في عملهم اليومي في دوائرهم  من جهة ومن جهة اخرى اصبح المعهد بوابة لاستقبال علماء الاثار من مختلف انحاء العالم واستقبال الوفود والبعثات الاثارية وعمل الاثريين الكورد معهم سواء في التنقيبات او الكشوفات الاثرية والمسح الاثري  فمثلا عمل المتدربين في المعهد مع كوادر اثارية من جامعة هارفارد الامريكي في مسح مناطق شاسعة من مدينة اربيل وفق احدث الاساليب العلمية المتبعة في عملية المسح الاثري باستخدام الطائرات المسيرة  وكذلك مع جامعة وارسو .
وقد ساعد المعهد متحف اربيل الحضاري ومتحف السليمانية ومتحف السرياني في عينكاوة ومكتبة جامعة صلاح الدين  في كيفية العرض المتحفي وكيفية خزن المقتنيات الاثرية  والمخطوطات ، وكذلك قيام المعهد بين فترة واخرى ورش عمل في مجالات مختلفة بمشاركة الاثاريين العراقيين واقليم كوردستان العراق من اجل ايصال رسالة المعهد.
5\ الكادر التدريسي  هل هم اجانب ام أساتذه عراقيين ؟ وهل لدى المعهد اساتذه متخصصين بالمسماريات ونسخ الارقام الطينية وفك الرموز؟

الكادر التدريسي هو امريكي واوربي  واحيانا هنالك زائرين للدورات من دول مثل مصر وتركيا والهند ،
المعهد لايمتلك اساتذة مختصيين في مجال المسماريات  ولكن قامت المعهد بفتح دورات متعددة في هذا المجال مع الجانب الايطالي والامريكي  والذى  شارك فيها مختصيين عراقيين من جامعة الموصل وصلاح الدين والاثاريين من بغداد ومحافظات اخرى  ونحن على يقين بان اثارينا الان يستطيعون منافسة غيرهم من الاثاريين الاجانب في عملية نسخ الارقام الطينية وفك الرموز بعد ان ساعدتنا متحف السليمانية بمجموعة من الرقم الطينية للدراسة والصيانة العلمية لها .
6\ هل ترى عرض القطع الاثرية في متاحف الاقليم صحيحة ؟ فهل من تغيرات او توجيهات في عرض هذه الاثار من قبلكم ؟

في البداية اود ان اشير ان العراق ومن ضمنها اقليم كوردستان العراق يفتقر الى ابسط الاساليب المتحفية وهي افتقارها الى الابنية المخصصة للمتحف مقارنة بالكم الهائل من القطع الاثرية التي يمتلكها العراق مقارنة بباقي دول العالم فمثلا امريكا تمتلك 17500 متحف وقد عرضت فيها وبشكل علمي متناسق مختلف الامور . ومجهزة بكافة وسائل المتحفية من التهوئة والضوية وغيرها .
في حين نحن نطمح الى الكثير الكثير لكن القائمين على الاثار في العراق و اقليم كوردستان العراق اهملوا الجانب  الحيوي والمهم .
نحن الان نخطط ونوجه الاثاريين الى العمل الجاد من اجل عرض القطع الثرية في متاحف الاقليم بصورة صحيحة لكننا نفتقر الى متحف يضم كل الاثار ،
قامت كوادر المعهد بالتنسيق مع دائرة اثار اربيل ومتحف اربيل للعمل المشترك في كيفية عرض القطع الاثرية بعد صيانتها العلمية في المعهد واسترجاع القطع وعرضها بصورة صحيحة .

7\ كما نعلم دمر وسرق الكثير من الاثار العراقية ومن مجال تخصصكم هل تم العثور عليها من قبل الانتربول العالمية ؟

اعمال السرقة للاثار العراقية بدأت قبل الحرب العالمية الاولى  واستمرت وتزايدت  عام 2003 ومابعدها  وكملتها المنظمة الارهابية داعش وعلى نطاق واسع من عمليات السرقة والنهب والتدمير لاثار العراق في المناطق التي سيطرت عليها لتكون موردا ثانيا بعد النفط لادارة منظمتهم الارهابية وبذلك وصلت اثار العراق الى ارجاء المعمورة في اوربا وامريكا حيث تم عرضها في مزادات علنية لاثار العراق  وبواسطة الدول الصديقة ومحبي الاثار والانتربول تم السيطرة على بعض منها وتم اعادتها للعراق  وتسعى لجنة مختصة في الهيئة العامة للاثار والتراث لاسترجاع تلك الاثار المسروقة .
8\ كما نعلم عمليات التنقيب مستمرة وبطرق مختلفة فهل تستخدم   طائرات مسيرة لذلك ؟ وهل تم اكتشاف اثار جديدة حتى الان ؟  وما هي اهم المناطق التي يتم فيها المسح الاثري في الاقليم ؟

بسبب الظروف الامنة التي يتميز بها اقليم كوردستان مقارنة بباقي الدول العربية  مثل سوريا وليبيا وتونس ووسط وجنوب العراق اتجهت الكثير من البعثات الاثارية الى اقليم كوردستان لما تتمتع بالامن من جهة وكثرة المواقع الاثرية التي لم يصل اليه معاول الاثاريين ، فخلال السنوات القليلة رغم الظروف الصعبة كانت اكثر من 30-40 بعثة اثرية ومن جامعات اوربية وامريكية  تنقب في مواقع مختلفة في محافظات الاقليم اوالى جانبهم اثاري كوردستان . وهو مكسب اخر  باستخدامهم التكنلوجيا الحديثة في عمليات التنقيب والمسح الاثري ولاول مرة في كوردستان والعراق  فقد قامت فريق اثاري من جامعة هارفارد بمسح المناطق الممتدة بين التون كوبري وقضاء مخمور وبعثة اخرى بولندية من جامعة وارسو منطقة الممتدة من بردرش  وقضاء عقرة  ومنطقة حرير وشقلاوة وفي النية مسح مناطق اخرى في المستقبل .اما التنقيب فقد شملت كل مناطق كوردستان من كرميان وسليماني وشهرزور واربيل وسوران ودهوك وغيرها . واستخدمت في كلا الحالتين الطائرات المسيرة لغرض التصوير الجوي  والان دائرة اثار اربيل يمتلك الجهاز والكادر الذي يسير تلك الطائرات  ونستطيع الاستغناء عن الكادر الاجنبيى في هذا المجال .
9\ بما اننا تكلمنا عن التنقيبات والاكتشافات فهل للمعهد دور في اكتشاف السور التاريخي في قلعة اربيل ؟ وهل سيكتشف معبد عشتار عن قريب ؟

بما انني مديرا للمعهد في الوقت ذاته كنت رئيسا لبعثة التنقيب في قلعة اربيل ولاول مرة في تاريخ القلعة شكلنا فريقا اثاريا كورديا مع مستشاريين من جامعة كامبرج البريطانية وبدأنا العمل في اربع مواسم  ولمدة سنتين  وكل موسم ثلاثة اشهر في النقطة E على الحافة الشمالية الغربية من القلعة وتم اكتشاف السور التاريخي للقلعة وقطع اثرية ومخلفات ابنية تراثية ووصل التنقيب الى عمق خمسة امتار وتم ارسال نماذج مختبرية للفحص المختبري لمعرفة ماهية المادة  وتاريخها وخلال الشهر القادمة وبعون الله سنقوم بشر نتائج التنقيبات الاولية للموسمين الاول الثاني في مجلة سومر الاثارية العراقية التي تصدرها الهيئة العامة للاثار والتراث في بغداد .
وكان من المقرر ان يكون خطة التنقيب خطة خمسية لمدة خمس سنوات فهنالك اكثر من خمسة مواقع  محددة في ماستر بلان القلعة للتنقيب  ونتوقع بعد اجراء عمليات التنقيب في وسط القلعة في المستقبل سنكتشف معبد عشتار ، لكن الظروف المادية الصعبة التي تواجه حكومة الاقليم حال دون ذلك   وبمجرد حل الازمة المالية سيكون لنا الكثير من العمل في هذا المجال .


10\ هل يمكن لحضرتكم ان تحدثنا قليلا عن كتاب جون مكينز ( اربيل في المصادر المسمارية والوثائقية ) ومتى صدر هذا الكتاب ؟ وهل توجد ترجمة له ؟

هذا الكتاب واسمه بالكوردي (هةوليَر لة سةرجاوةكاني ميَخي وديَكوميَنتةكاندا) صدر من قبل وزارة الثقافة والشباب في اقليم كودستان العراق وهي مكتوبة باللغات الانكليزية واالعربية والكوردية  ضمن 32 صفحة A4 مع مجموعة صور ملونة تناولت فيه الفترات التي استخدمت الكتابة المسمارية وقبل ظهور الكتابة المسمارية في بلاد مابين النهرين . والاشارة مكان وجود الادلة الاثرية التي تشير الى اربيل فمثلا مسلة عشتار اربيل معروضة الان في متحف لوفر باريس AO11503
الكتاب طبع للاطلاع على تاريخ اربيل والمنطقة اذ تساعد هذه المعلومات المساهمين والمشاركين والمعنيين ويبين لهم قيمة وعمل مشروع دراسة اربيل وتاريخ كوردستان في المصادر المسمارية حيث ان اسلاف الكورد كانوا يقطنون هذه المنطقة منذ الاف السنين  وقد تم احتلال منطقتهم عدة مرات من قبل القوى  المتناحرة في المنطقة .
11\ في ختام حوارنا الشيق معك ما هي اهم الدورات التي ستقام في المعهد والانشطة والخطط المستقبلية  ؟   
لدينا خطط مستقبلية كثيرة خلال الاعوام القادمة  ومن الان حصلنا على دعم للسنوات القادمة 2017-2018 من الجانب الامريكي  وسيكون هنالك المزيد من الدورات حسب الحالة التي يتطلبها العراق في الظروف الراهنة  وهنالك الكثير من العمل المشترك مع هيئة سمثونيان الامريكية مع المنظمات العالمية مثل اليونسكو لدعم العراق وخاصة المحافظات الساخنة مثل الموصل وصلاح الدين والانبار في تهيئة الكوادر وتدريبهم  وتاهيلهم في صيانة المواقع التي دمرتها داعش واعادة المتاحف وصيانة مقتنياتها الاثرية وتاهيل للعرض كل ذلك يضعنا امام مسؤلية كبيرة وعمل شاق لاسترجاع هيبة لاثار العراق .
وفي كل هذا وذاك سيكون المعهد العراقي لصيانة الاثار والتراث (اربيل) نقطة انطلاق ومحور  و الالتقاء للخبراء والعلماء والجهات المعنية في هذا المجال ....ومن الله التوفيق
جيهان شيركو
اربيل


14
الممثل .... نوزاد حاجى شوشة

ولد الفنان  ( نوزاد ازاد علي ) الملقب  ب(نوزاد حاجى شوشه) في مدينة  أربيل عام 1975 ، تخرج من معهد الفنون الجميلة  قسم المسرح \ أربيل في عام 1999 وكلية التربية جامعة صلاح الدين \ أربيل في عام 2016 ، و حاليا رئيس قسم المسرح في النشاط المدرسي في أربيل .
 
ويعد ممثل مسرح الاطفال ( نوزاد حاجى شوشة ) واحدا من المهتمين بالأطفال وببرامجهم المتنوعة من كل الفئات ، وبحكم وظيقته رئيس قسم المسرح في النشاط المدرسي في أربيل كرس كل حياته للأطفال الغناء وعروض مسرحية حية ومقدم برامج اطفال وغيره ، تراه متواجدا في جميع الاحتفالات والمناسبات مع شخصية قرقوش ونونو ومستمر في تقديم برنامج عالم نونو على قناة  جيهان ولمعرفة المزيد عن هذا الفنان قمنا بهذا الحوارالشيق وقد أجاب على اسئلتنا مشكورا  :
 
س1\  استاذ نوزاد لوسمحتم  حدثنا عن بداياتك الفنية  ؟ وكيف تعلمت فن التمثيل  والممثل الذي تأثرت به  ؟
 
كنت احب التمثيل منذ الصغر وقد كنت اشارك  مع مجموعة من الاصدقاء في المناسبات المدرسة والاحتفالات التي كانت تقام في اعياد نوروز  والسبب الرئيسي عشقي للفن  يعود لجارنا مغني الاطفال المشهور الاستاذ صلاح محمد الملقب (عم عولا)  كان له الدور الكبيرفي تنمية مواهبي  الفنية فضلا عن كوني  متابعا شغوفا للتلفزيون وخاصتا برامج الأطفال والافلام والمسلسلات ...
 
س2\ سيدي ...  ما تأثيرمعهد الفنون الجميلة في  تطوير موهبتك ؟
  للمعهد دور كبير في تقدم هوايتي  للفن وخاصتا قسم المسرح  فقد تعلمت التمثيل  من اساتذتي  وكان لهم الدور الكبير في ذلك  وحتى الأن عندما  امثل معهم  انا اعد  تلميذا  امامهم   . 
 
س3\ سيدي ... كيف ترى مستوى مسرح الطفل في كوردستان ؟ وسبل تقدم هذا المسرح؟
 
وضع مسرح الطفل كمسرح الكبار ان لم يكن اسوء ضعيف جدا لأننا  لا نملك فرقة خاصا بمسرح الاطفال
تشارك شهريا في عروض مسرحية  مستمرة في المسارح .
وسبل تقدم مسرح الأطفال كثيرة منها الاهتمام بمسرح المدرسي  لتنمية موهبة  التمثيل لدى الطلاب خاصتا لوكان مدرس المادة متخصص مسرحي  ، واتمنى الاهتمام اكثر بحصة مادة الفنون في المدارس  لأننا كما نعلم في أقليم كوردستان مادة الفنون تدرس الموسيقى والرسم لا يتضمن المسرح لأنها غير مدرجة في المناهج حتى لو كانت هناك موهبة في التمثيل المدرس لا يستطيع ان يشرح طرق التمثيل او المسرح لهذا نتمنى معالجة هذة المشكلة  من قبل وزارة التربية  .
 
س4\ استاذ نوزاد .. ايهما تراه مؤثرا  اكثر في المسرح ان يمثل الصغار للصغار او الكبار للصغار ؟
 
نعم ... انواع مسرح الطفل عديدة منها  مسرح الصغار للصغار ومسرح الكبار للصغار ومسرح الكبار والصغار للصغار وانا حسب تجربتي الشخصية مع مسرح الأطفال طيلة هذه السنين أفضل مسرح الكبار والصغار للصغار لأن في هذا النوع يوجد العنصرين  كلاهما  يستطيع احدهما بتقريب المعلومة إلى ذهن الطفل  .
 
س5\ سيدي وما قصة لقب حاجي شوشة   ؟
نعم .. انه اسم جدتي ام والدي رحمها الله كانت امرأة مشهورة الكل يحترمها ويقدرها  ظل اسمها  يطلق عليا منذ الصغرو انا اعتز به كثيرا .
 
س6\ سيدي .. عوضا عن مسرح الاطفال انت تعمل في التلفزيون ولديك برامج خاصة للأطفال الى اي حد 
      تهتم قنوات  التلفزيون ببرامج الاطفال ؟
 
نعم ... هناك اهتمام واضح كما نرى برامج متنوعة للأطفال في كل القنوات المحلية والفظائية  بل هناك قنوات مخصصة للأطفال والتي نرى تأثيرها على الأطفال بل الكبار ايضا اصبحو متابعين  .
 
س7\ سيدي.. ما هي عدد الاغاني التي قدمتها  للأطفال ؟ وهل من اهتمام بغناء الأطفال  ؟
 
نعم .. يوجد لدية اكثر من  عشرين أغنية للأطفال عشرة مسجلة  .. يوجد  اهتمام بالاطفال الموهوبين في الغناء وخاصتا في  النشاط المدرسي في أربيل ولاكن هذا الاهتمام ليس من مستوى وطموح الاطفال الموهوبين نتمنى الاهتمام اكثر .
 
س8\ سيدي .. هل هناك مخرجين مسرح اطفال  ؟
   مع الاسف .. لا يوجد لدينا مخرج متخصص بمسرح الاطفال ونتمنى في القريب ان نرى مخرج مسرح أطفال .
 
س9\ عدد الاوبريتات والمسرحيات التي كتبتها للأطفال  ؟
نعم ... اشتركت في جميع المهرجانات والكرنفالات و كتبت واخرجت اكثر من 35 مسرحية و اوبريت للأطفال منها :
 الاطفال والعمل ، الجريدة ، نوروز ، ابن البيشمركه ، الطالب الذكي ، الخروج ، الفواكه ، فيسبوك ، غرس الشجرة ، الحاكم ، الطبيب والمريض ، حميد بك ، العصفور والوردة ...
 
س10 \ استاذ نوزاد  في ختام حوارنا ماهي  اهم الاعمال الدرامية والمسرحية التي شاركت فيها ؟
 
  نعم .... لدية العديد من الأعمال الدرامية منها: ( رعب وحب ) من تأليف واخراج رفيق نوري حنا ،
(اليوم السابع ) ايفان ناصرحسن ، (26 كولان ) زيلوان طاهر، (الموت، الوصية) تأليف واخراج كريم بايز ،
 راشمون (رايونوسوكي اكوتاجاوا) .
 والعديد من الاعمال المسرحية منها : (دائرة الطباشير القوقازية ) كتابة بريخت للمخرج ارسلان درويش ،
( ساحة الديمقراطية  ) كتابة ازاد حمه شريف للمخرج زيلوان طاهر ، (الحذاء ) كتابة هيرش عبدالوهاب للمخرج عبدالخالق جودت .

جيهان شيركو
اربيل
 
 


15

 
جيهان شيركو \ اربيل
                                     
زيارة لمتحف ... أربيل الحضاري

  يقع متحف أربيل الحضاري  في تل  (قالينج آغا) في محافظة أربيل حيث استكمل بناء المتحف سنة 1989 ،الذي يحتوي على آثار نفيسة وعلى قطع اثرية تتوافر في متحف أربيل وحده فقط ومجموعة من المخطوطات النادرة .
وللتعرف على المتحف  أكثر قمنا بزيارة المتحف والتقينا بمديرالمتحف الاستاذ (أحمد جودت ) وقد اجاب  مشكورا على اسئلتنا  :
 
س1\   استاذ أحمد ، هل لديكم احصائية عن عدد المتاحف في الاقليم ..؟
ج1: نعم ..... فلكل محافظة في الاقليم متحف خاص للآثارما عدا المتاحف الشخصية ، ويوجد في أربيل عدة متاحف منها متحف التراث السرياني في عنكاوا ومتحف الملابس الكوردية الاصلية ومتحف النسيج الكوردي في قلعة أربيل ومتحف أربيل التربوي .

س2\ سيدي ..  ما هي أهمية الآثار بالنسبة للبلاد والوطن ؟
ج2: للآثار اهمية كبيرة لأنها تشكل سياحة دائمة للبلاد مما ينعكس على واردات البلد الاقتصاية . ونحن في نظرنا السياحة نفط دائم للبلاد والمواطن  , و لاكن مع الاسف هذه الاهمية لاتكتمل لدى الحكومة ، ونأمل في القريب العاجل ان يعطى للاثار اهمية اكثر في المستقبل .
 
س3\ استاذ  أحمد  من أين  يحصل المتحف على التمويل وهل يغطي نفقاته ؟
  ج3: لايوجد اي تمويل بينما نعتمد على كفاءات ذاتية وخبراتنا العلمية والمحلية المتمثلة بالعاملين في مجال الآثار
     في مديرية  اثار أربيل .
س4\ سيدي وما عدد القطع الآثرية في متحف أربيل ؟
ج4:   العدد غير ثابت بسبب التنقيبات المستمرة والاكتشافات المستمرة  للأهالي خاصتا في الاحياء القديمة في أربيل .
 
                   س5 \ سيدي هل هذا يعني ان التنقيب عن الاثار لا يزال جاريا حتى اليوم ؟
 ج5: نعم ... التنقيب مازال جاريا و يكتشف الكثير من الاثار وخاصتا في المقابروالاحياء القديمة  يتم التبليغ عنها وبعدها نجري عليها اعمال صيانة مباشرتا من ثم نتعرف على العصر الذي تعود اليهِ القطعة الآثرية بواسطة الكتابة  او النقش او بعدد الطبقات الآثارية، وثم توضع في صناديق خاصة وبعد ذلك يتم حفظها في اماكن مخصصة لأن العرض ثابت لقلة المساحة .
 
س٦\ استاذ  أحمد ، هذه القطع الا'ثرية الهامة ، معرضة للتلف بعوامل الزمن ، هل لديكم اي نظام صيانة دورية للحفاظ عليها ..؟
 
ج6: نعم .. للمتحف طرق خاصة لحفظ الاثار وصيانتها ويعتمد على المتخصصين في هذا الجانب الذين يقومون بصيانة الآثار والحفاظ عليها .
 
س٧ \ لوسمحتم سيدي .. هل يمكن ان تعطينا فكرة عامة عن أقسام وموجودات المتحف  ..؟
 
ج7: يحتوي المتحف على ثلاث قاعات تعود كل منها الى أزمان مختلفة :
القاعة الأولى : تضم العصور الحجرية والحضارة السومرية .
القاعة الثانية :تضم الحضارة الآشورية  (3000- 1595ق .م ) والحضارة الحضرية .
القاعة الثالثة : تضم الحضارة الاسلامية  تحتوى هذه القاعة على العديد من القطع الأثرية العائدة الى الفترة العباسية  .
وقاعة المختبر التي يتم فيها صيانة القطع الآثرية وقاعة الدراسات والبحوث العلمية . وكذلك مكتبة تحتوي على مخططات وكتب تعود الى ازمان مختلفة.
 
س8\ سيد  أحمد هل  لك ان  تخبرنا ان امكن عن أهم القطع الاثرية التي يضمها  المتحف؟
 
ج8: نعم .. يضم المتحف جمجمة انسان نياندرتال المكتشفة في كهف شانيدر الواقع في جبال برادوست في (قضاء ميركة سور ) تعود تاريخه الى (45000- 60000) سنة مضت وعند الدخول للقاعة الأولى  تكون الجمجمة أول قطعة لأنها أقدم ما في المتحف  وبعدها تبدء العصور المختلفة .
 
س9\ هل لديكم سجل بزوار المتحف وكم يدخله سنويا وما هي مستوياتهم ومن هم الشخصيات المهمة التي يفتخر بأنها قامت بزيارة المتحف؟
ج9: أغلب الزوار هم طلاب المدارس والجامعات والباحثين من جنسيات مختلفة والشخصيات المهمة التي تزورنا هم أغلب رؤساء القنصليات في أربيل منها الفرنسية و البريطانية  ، لدينا سجل يومي وسنوي للزوار  :
6829   زائر عام  2013 ،  11390  زائر عام  2014   ، 6464  زائر عام  2015  -  4007 زائر عام 2016       
 
س10\سيدي .. لقد لفت نظري الفرق الكبير والتفاوت في عدد الزوار بين عام واخر ..  هل هناك تفسير لذلك !!
   ج10: نعم  ...  كما نعرف الظروف السياسية وظهور داعش والازمة الاقتصادية  والهجرة  هي السبب .. ونتمنى أن يكون عام 2017  نهاية هذه         
الظروف  والمآسي  وعودة السياح  لزيارة متحف أربيل الحضاري  .

جيهان شيركو \ اربيل
 



16
جيهان شيركو \  اربيل
 
 
الكاتب والمخرج المسرحي الكردي........ كامران حاجي الياس

ولد الفنان والكاتب ( كامران حاجى الياس ) في مدينة رواندز عام 1965، تخرج من معهد الفنون الجميلة قسم المسرح من تربية بغداد عام 1993وكلية التربية في الموصل عام 2007 . عين كأستاذ للأخراج المسرحي ومن ثم رئيس قسم المسرح في معهد الفنون الجميلة في أربيل ، وحاليا مشرف فني تربوي في أربيل .
لدية العديد من الأعمال الفنية في التلفزيون والمسرح والسينما، ابرز اعماله الدرامية :
 دموع بيخال  ، الخط الابيض ، الكمنجة ، ممي الآن. وابرز الاعمال  المسرحية : الاستثناء والقاعدة (للكاتب بريخت) ، اوديب ملك  للشاعر والمسرحي اليوناني سوفوكليس ، مدينة العشق (الكاتب طلعت سامان) سرالمهنة(الكاتب  أحمد بودشيشة) الرجل الذي رفضه الموت (الكاتب د.ابراهيم البصري) ، زمبيل فروش اعداد( الكاتب زيلوان طاهر) .
 ومسلسل اذاعي اسمه ( غواره) للكاتب عزيزملارش كان يذاع في صوت كوردستان سنة 1999. اشهر كتبه المطبوعة : كتاب خشبة المسرح ، كتاب المسرح المدرسي ، كتاب معا المسرح ، كتاب ازمة المسرح بين المسرحين ووزارة الثقافة والاعلام،سعدنا بلقاء الفنان كامران وقد اجاب مشكورا على اسئلتي :
 
 س1 / استاذ كامران لوسمحتم حدثنا عن بداياتك الفنية وكيف تعلمت فن التمثيل ؟ والممثل الذي تأثرت به وتحب اداءه على المسرح الكردي ؟
ج1  : كنت احب التمثيل منذ الصغر واول مسرحية اشتركت فيها سنة 1978 في مدينة رواندز وهي مسرحية ( صراخ من فلسطين ) تأليف واخراج استاذي زرار محمد ، وبسبب حبي للتمثيل ولتطوير موهبتي ذهبت الى معهد الفنون الجميلة في بغداد كي ادرس التمثيل بشكل اكاديمي ، كنت معجبا جدا ولغاية الأن بأستاذي أحمد سالار و صباح عبد الرحمن.
س2 / سيدي .. لو سمحتم  ما هي  أبرز ادوارك المسرحية وأحبها إلى قلبك؟
ج2  : مسرحية (الرجل الذي رفضه الموت ( كنت أمثل شخصية يوسف من أخراج الاستاذ زرارمحمد .
 
س3 / استاذ كامران اذا ممكن حدثنا عن المسرح الكردي وكيف ترى مستوى المسرح في اقليم كوردستان ؟
 ج 3 :  ليس لدى المسرح الكردي مدرسة خاصة على المستوى العالمي مثل المسرح الإنكليزي والروسي والألماني  هناك محاولات من اجل جعل المسرح الكردي مدرسة أو مذهبا خاص . رغم الوضع الراهن والازمات الاقتصادية والمالية هناك عروض مسرحية مستمرة ولاكن ليس بالشكل المطلوب .
 س4   /سيدي إذا ما هوالسبيل إلى تطوير الفن المسرحي في ألاقليم ؟
ج 4 :  هناك عدة نقاط لتطوير المسرح ومنها الإكثار من عدد المسارح فليس لدينا مسارح كافية والإكثار من العلاقات الخارجية مع فرق مسرحية خارجيه وجعل عمل المسرحين كمهنة وألاكثار من النقاد المسرحين .
 س5/ استاذ كامران هل الدراما التلفزيونية أثرت سلبيا على السينما والمسرح ؟
ج5  : لا لم تؤثر لأن التذوق المسرحي لها طابع خاص للجمهور وللممثل نفسه لأن الممثل يتعامل مع الجمهور بشكل مباشر.
س6/ استاذي كامران ممكن تذكر لنا  ابرز اسماء المخرجين المسرحين في أربيل ؟
ج 6 : هناك اسماء كثيرة منها  صباح عبدالرحمن ، طلعت سامان ، سعدون يونس ، زيلوان طاهر، يوسف عثمان ، كاروخ ابراهيم ، هيوا سعاد ، فرهادشريف  ، محمد جميل .
س7 / سيدي ما هي  نشاطاتكم بمناسبة يوم العالمي للمسرح العالمي في  27 \ 3  \2017 ؟
ج 7 : نقيم (مهرجان أربيل للمسرح ) الرابع تستمر 10 ايام يشارك فيها فرق مسرحية عالمية وعربية ومحلية وتقام ندوات مسرحية وتصدر مجلات خاصة بهذا الحدث وتوزع جوائز المختلفة .

 س٨  : سيدي .. هل لديكم اية توجيهات او توصيات للجيل المسرحي الجديد ..؟
ج 8 :
 نعم .. الحقيقة انا انصحهم بالاكثار من التدريبات والتمارين التي من شا'نها ان تعمق تجربتهم وخبرتهم في الاداء المسرحي ، وكذلك انصحهم بالاطلاع وقراءة المسرحيات من الا'داب العالمية لا'ثراء مخزونهم من الثقافة المسرحية.
 

17
جيهان شيركو / أربيل
 
محمد مولود  ......     فنان من كوردستان

 الرسام الكردي( محمد مولود) من عباقرة فن الرسم في كوردستان ، ولد في مدينة كوي عام 1936 .التحق بالدراسة في مدينة زاخو ومن ثم عاد إلى مدينة كوي لأكمال دراستة ، بدأ الرسم في سن العاشرة من عمره كان يقضي معظم أوقاته بالرسم . تخرج سنة 1955 من معهد المعلمين في ديالى بدرجه عالية جدا مما ساعده على الحصول على زمالة إلى الاتحاد السوفيتي وبسبب ميوله القومية لم يتم الموافقة على ارساله لخارج البلاد .
 وفي عام 1966 اصبح معلم مادة الرسم في اعدادية رزكاري في أربيل. عين عام 1996 رئيس قسم الرسم في النشاط المدرسي في أربيل . تميز وأبدع في فنون كثيرة منها الرسم ، التخريم ،النحت ، الخزف ، زخرفة ، التصوير ، والرسم على الزجاج والمصنوعات اليدوية وصنع الحلي، جرافك ، التحنيط ، صنع الفخارو التماثيل والنسيج و الخط بأنواعه  وفي استعراض سريع للنتاج الفني الذي خلفه الفنان ، سوف نلاحظ الا'سس المستمدة من المدرسة الوقعية ، التي بنى عليها فيما بعد شغفه بالمدرسة الانطباعية التا'ثيرية ، وقد بدا ذلك واضحا في كثير من اعماله ، مثل لوحة ( العرس ) التي تناثرت فيها الا'لوان بعفوية وجرا'ة لا نظير لها ،  متجاهلاً وبشكل كامل الخطوط التي تحدد اطراف وحواف الحدث المنظور في اللوحة ، كما هو متبع في المدرسة الانطباعية .
ولكن المميز لهذا الفنان هو التخريم فبداية فن التخريم في أربيل تعود للرسام محمد مولود في خمسينيات القرن الماضي فهو المؤسس الأول - بلا منازع - لفن التخريم في (أربيل ) حيث استطاع ان يصنع لوحة تخريم ( سفينة نوح) طولها 14.5سم وهي عبارة عن مجموعة حيوانات تم توزيعها بحرفية شديدة ضمن مساحة ضيقة في اللوحة ، ليس فقط كعنصر زخرفي ، وانما كموضوع اساسي ( الطوفان ) المستمد من العقيدة الاسلامية ، وبالتالي من الفن الإسلامي ، الذي يعتمد على صور الحيوانات والطيور ، وزخارف نباتية من اوراق وفروع ، وقد راعى الفنان التماثل والتناظر في اللوحة بشكل عام ، وفي اطار اللوحة بشكل خاص ، كسمة مميزة للفن الإسلامي الزخرفي . والان موجودة في متحف نيويورك ويبلغ ثمنها مليون ونصف المليون دولار.
 وتوجد لوحة تخريم مطابقة للوحة (سفينة نوح) في منزل الرسام حاليا في أربيل وقد حدثتنا ابنة الرسام (نهاوند مولود لعشق الوالد للفن فتعلقه كان غير طبيعي يختلف عن شخص هاوي لأنه كان عاشقا للرسم والنحت والتخريم كان يؤدي كل هذا أمامنا دون الذهاب لغرفة منعزلة وكنا نتعجب كيف لايمل أويتعب وكان هذا سببا في تعلمنا فن الرسم والخط ولاكن لانصل لمستوى الوالد مهما ابدعنا وكان يفتخر كثيرا بلوحة التخريم سفينة نوح التي وصلت لمتحف نيورك) .
الكثير من الرسامين المبدعين في كوردستان من تلامذة الرسام منهم ( فؤاد عبد الرحمن ، عبد القادراسماعيل قه رني ، يوسف عبد القادر ، جوهر محمد ) وأكد الاستاذ جوهر محمد (رئيس قسم الرسم في النشاط المدرسي في أربيل) حين سألنا عن الرسام في مرسمه أجاب :
ان الرسام محمد مولود كان يدرسنا مادة الرسم في متوسطة قنديل وقد شجعني كثيرا على الرسم وقد كان يحدثنا عن اشهر رسامي العالم بأستمرار وهو كان متأثرا بالرسام الفرنسي رينوار وبيكاسو كان بارعا في نقل الوحات العالمية للرسامين الكلاسيك اما التخريم فقد كان الوحيد في أربيل بل كردستان كلها يجيد هذا الفن المعرفته التامة بأستخدام الات خاصة بهذا الفن واشهر لوحات التخريم كانت سفينة نوح التي هي الان في متحف نيورك ) .
 اقام العديد من المعارض الشخصية ما بين عامي 1960- 1990 شارك في جميع المعارض التي كانت تقام في بغداد واهمها عام 1974حيث تم شراء لوحة سفينة نوح من قبل سيدة كوردية ثرية إلى ان وصلت الوحة إلى متحف نيورك .
 رسم الآف اللوحات على مدى خمسين عاما وصنع التماثيل لشعراء مشهورين مثل حاجي قادر كويي، و هيمن موكرياني .واستمر في المشاركة في جميع المعارض التي كانت تقام إلى ان وافته المنية في عام 2006 وبوفاتة تفقد كوردستان أحد مبدعيها في مجال فن التخريم ، واتمنى من حكومة كوردستان وخاصتا وزارة الثقافة ان تحتفظ بنسخة لجميع هذه الوحات خشية إتلافها بمرور الزمن وان تكون مصدر من المصادر لتعلم فن التخريم .



صفحات: [1]