عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Gazlaya

صفحات: [1]
1





الأب د . خوشابا كوركيس / لندن 


2
تفسير الآية " ولذلك يترك الرجل أباه وأمه ويلزم أمرأته فيصيران جسداً واحداً" (تكوين 2 : 24 ومتي 19 : 5 وأفسس 5 : 31)
لمار يعقوب السروجي
ولد مار يعقوب السروجي في قرية (كرتم) الواقعة على ضفة الفرات. وقيل في بلدة (حورا) من أعمال (سروج) عام 451 م وتخرج في مدرسة الرها فأصاب من علومها اللغوية والفلسفية واللاهوتية السهم الأوفى . وترهب وتنسك وحين بلوغه عمر الثانية والعشرين ارتجل قصيدته المشهورة في مركبة حزقيال النبي، في محضر خمسة أساقفة اقترحوها عليه وهو ماثل في بيعة بطنان سروج أو في رواية ضعيفة في بيعة نصيبين، فأقروا عليه بالشاعرية الممتازة وأجازوه واثقين أن الله سبحانه مازه بفضله وهو الوهاب الكريم . أشتهر السروجي بمقالاته المنظومة وأشعاره التي استعمل فيها البحر الأثني عشري، حتى عرف باسمه. امتاز بالنفس الطويل في قصائده ، فبلغت قصيدته في الأيام الستة ثلاثة آلاف بيت . تناول السروجي في كتاباته المواضيع التالية : أهم أحداث وأفكار أسفار العهدين القديم والجديد، حياة مريم العذراء والقديسين، الفضائل، وقد نشر له الأب بيجان 195 قصيدة وله أيضاً رسائل عديدة معظمها موجهة للرهبان ذكر البطريرك أفرام برصوم 43 رسالة منها ، وله ليتورجيتان ، الأولى للقداس والأخرى للعماذ، وخطب لأهم أعياد السنة الطقسية، توفي سنة 521 م .
فيما يلي ننشر باللغة السريانية شرح مار يعقوب السروجي للآية أعلاه كما وردت في المقالة 194 وهي المقالة الرابعة عن نهاية العالم والعرس، والعريس والعروس:-



7

الخوراسقف الدكتور
خوشابا كوركيس
لندن/ بريطانيا العظمى
Dr. Khoshaba Georges

8
الكنيسة الشرقية القديمة في لندن
تحتفل بيوم القديس مار كوركيس الشهيد


احتفلت اليوم الأحد 9 أيار 2010، خورنة القديس مار كوركيس الشهيد للكنيسة الشرقية القديمة في لندن بتذكار مار كوركيس والذي يصادف يوم 24 نيسان من كل عام حسب التقويم اليولياني (الشرقي). وقد ترأس رتبة القربان المقدس بهذه المناسبة الأركذياقون د. خوشابا كوركيس راعي الخورنة عاونه الشماس كوركيس زيا بهرام . وفي نهاية القداس قرأ الأب خوشابا  الفصل العاشر من الانجيل المقدس حسب البشير متي. وتناول الحاضرون الأسرار المقدسة. وفي نهاية القداس تجمع المؤمنون في الصالة الكبيرة حيث تناولوا الفطور (دوخرانا) وتبادلوا التهاني بهذه المناسبة السعيدة. لتكن صلوات وبركات القديس مار كوركيس معنا جميعاً.


9
إقامة قداس على راحة نفس المرحوم
خوديدا آغا بطرس


ببالغ الأسى وبقلب ملئه الحزن نعلم أبناء شعبنا الآشوري بأن المرحوم خوديدا أبن المرحوم القائد الآشوري الجنرال آغا بطرس إيليا،  قد وافته المنية عشية رأس السنة الآشورية الجديدة الأول من نيسان 6760 في مدينة تولوس بفرنسا.
كان المرحوم خوديدا بطرس إيليا قد ولد عام 1932 في نفس عام وفاة والده المرحوم الجنرال آغا بطري إيليا في المنفى تاركاً الأمة الآشورية في حزن وضيقة شديدين. كان رحيل آغا بطرس إيليا بضعة أشهر  قبل المذابح العامة التي ارتكبت بحق الأبرياء الآشوريين من المدنيين في قرية سيميلي (شمال العراق). لذلك ظل رحيله تكتنفة الأسرار مما جعل الكثيرين يوجهون أصابع الاتهام إلى المخابرات البريطانية والحكومة العراقية لتورطهما في وفاته.
ربما تكون من محاسن الصدف أن تكون ولادة خوديدا بضعة أشهر قبل رحيل والده، ليرحل هو نفسه عشية ذكرى ميلاد والده ( كان ميلاد الجنرال آغا بطرس إيليا في الأول من نيسان 1880 ) أو ربما هذا يذكرنا بأن لكون وفاة هناك ولادة جديدة وهو دليل خلود الأمة الآشورية.
تقوم عائلة يكمالا بتنظيم قداديس على راحة نفس المرحوم خوديدا آغا بطرس في كل من جدينة سدني أستراليا ولندن بريطانيا، ويلي إقامة القداديس المشاركة في لقمة المحبة وتقديم التعازي لأفراد عائلة المرحوم، لذلم نهيب بكل آشوري ليأتي ويشاركنا أحزاننا وفقداننا لرمز آخر من رموز أمتنا. يقام القداس في لندن وسدني في الزمان والمكان التاليين:-
Sunday the 11th of Nisan (April)                     Sunday the 11th of Nisan (April)             
 09.0 AM to 13.0 PM.                                                8.30 AM to 13.0 PM
Ancient Church of the East                                        St. Zaia Cathedral
St. Mary Church Hall                                                 145-155c Mclver Avenue
62 Greenford Avenue                                                 Westhoxton , NSW 2171
London Hanwell W7  3QP                                         Contact details:
Contact details:                                                         Ninos Toma Al Bazi, 0410528143
Sargon Isaac 07739472320                                      Pitrus Eliya Debaz, 0405155031
Peter Isaac 07944522115
Nineb Lamasu 07969224642     


10
اجتماع الكنيسة الانكليزية والكنائس الشرقية الأرثودوكسية في لندن
بدعوة من نيافة مار ريتشارد تشارتر أسقف مدينة لندن عقد يوم 17 نوفمبر الجاري الاجتماع السنوي بين الكنيسة الانكليزية والكنائس الشرقية الأرثودوكسية المتواجدة في بريطانية. وكان الحضور هذه السنة متميزاً حيث كان قد دعي أيضاً كل من الدكتور عبدالفتاح البيزيم مفتي دمشق والسيد شريف عصمت عبدالمجيد من جامعة الأزهر الشريف القاهرة، للاشتراك كمراقبين لتداول سبل التعايش المشترك والمحبة والتسامح بين الديانتين في أوطانها. وعن كنيسة العراق حضر كل من:-
الأركذياقون د . خوشابا كوركيس / الكنيسة الشرقية القديمة.
الأب أسحق توزة/ الكنيسة السريانية الارثودوكسية.
الأب توني ملهم/ الكنيسة الآشورية.
وكان هناك ممثلين من الكنيسة القبطية الأرثودوكسية والكنيسة الروسية والصربية والأثيوبية والأريتيرية وملانكارا الهندية والروم الملكيين، والانطاكية واليونانية والكنيسة الجورجية الأرثودوكسية.     


11
الكنيسة الشرقية القديمة في لندن
تأبن الفقيد الراحل الدكتور هرمز أبونا

 

بمناسبة تذكار القديس مار كوركيس الشهيد المصادف 24 نيسان 2009 حسب التقويم
 الشرقي  ( اليولياني)  أقامت الهيئة الإدارية للكنيسة الشرقية القديمة في لندن قداساً إلهياً مهيباً ، وذلك على راحة نفس المرحوم الدكتور رابي هرمز أبونا، ترأس القداس الأركذياقون د . خوشابا كوركيس عاونه الشماس كوركيس زيا بهرام وحظره جمع غفير من أبناء جاليتنا في لندن، بهذه المناسبة نتقدم بتعازينا الحارة إلى ولدي المؤرخ الآشوري الكبير الأخوان فرات وخلدون وإلى عقيلته السيدة أم فرات (نني) ونتضرع إلى الرب يسوع المسيح أن يسكنه جنات الخلد مع الأبرار والصديقين ويلهم أهله وذويه وأمتنا الصبر والسلوان على هذا المصاب الجلل والخسارة الفادحة . نم قرير العين يا أبا فرات فقد وفيت وكفيت .
 
الدكتور
هرمز زيا بهرام
رئيس الهيئة الإدارية للكنيسة الشرقية القديمة / لندن


12
المجد والخلود للشهيد وردا صليوة شمعون ، وشهداء الحرية في كل مكان، الشهيد وردا صليوة وردة اخرى تنظم الى باقة شهداء امتنا الاشورية . لقد اغتالت يد الغدر الشهيد وردا لكنها لا تستطيع اغتيال الكلمة الحرة التي عمل وردا لنشرها بين ابناء شعبنا من خلال عمله في حقل الصحافة و الاعلام . الشهيد وردا يلتحق بقافلة شهداء الصحافة امثال البروفسور اشور يوسف خربوط ، ونابليون بشي. بهذه المناسبة الاليمة نتوجه الى الاب السماوي بالابتهال والتضرع ليسكن الشهيد وردا صليوة شمعون الاخدار السماوية . ويلهم ذويه واقربائه واصدقائه الصبر السلوان بهذا المصاب الجلل .


الخوري الدكتور خوشابا كوركيس
الكنيسة الشرقية القديمة / بريطانيا العظمى .

13
الاخوة في حركة تجمع السريان المستقل
عائلة الشهيد يشوع مجيد هدايا
ببالغ الاسى وعميق الحزن تلقينا نباء استشهاد المناضل يشوع مجيد هدايا، لقد كان الشهيد يشوع مناضلا صلبا ، مدافعا عن حقوق شعبه على جميع المستويات القومية والوطنية العراقية والمحافل الدولية . ان رحيله المبكر خسارة كبرى للعمل القومي الاشوري .
نتضرع الى الرب يسوع المسيح ان ينزله منزلة الشهداء الابرار والقديسين الاخيار ، وان يشرق عليه نوره البهي. ويلهم اهله وذويه وشعبه الصبر والسلوان على هذا المصاب الاليم . امين يا رب ثم امين

الخوراسقف الدكتور
خوشابا كوركيس / بريطانيا العظمى

14
عزيزتي انيتا ،
قراءت خبر تفوقك وحصولك على درجة الماجستير على شاشة الحاسوب ، في عنكاوة . كوم . لقد سررت جدا بهذا الانجاز العلمي الرائع. انا شخصيا فخور بك جدا كونك اول فتاة اشورية تحصل هذه الدرجة العلمية الرفيعة ، بالاضافة الى كونك احدى الفتيات التي تربطني بك علاقة عائلية افتخر بها.
هنيئا لك عزيزتي انيتا وهنيئا لوالديك الاستاذ اوراهم وردا ، والسيدة ماري يونان والى المزيد من النجاح والتقدم والف الف مبروك .

الخوراسقف الدكتور
خوشابا كوركيس
بريطانيا العظمى 

15
                                                     انا هو القيامة والحق والحياة

باسمنا وباسم ابناء خورنة القديس مار جورجيوس في لندن . نتقدم بالتعازي الحارة الى ابناء كنيستنا السريانية الارثودوكسية بدء براس الكنيسة قداسة العلامة مور زكا عيواص الاول ، والمطارنة الاجلاء، والكهنة الافضال وسائر المؤمنين على هذا المصاب الجلل ،والى ابناء ابرشية الاب الراحل بولس اسكندر والى ذويه ومعارفه واصدقائه الصبر والسلوان. ونتضرع الى الرب يسوع المسيح ان يفيض عليه بمراحمه ويشرق عليه نوره البهي وينزله مقام القديسين والشهداء الابرار .

الخوراسقف الدكتور
خوشايا كوركيس
لندن/ بريطانيا العظمي  

16
الاخوة الاعزاء
الاتكال على الله خير من الاتكال على السلطان، والاتكال على الله خير من الاتكال على بني البشر. يؤلمنا جدا اختطاف الاب بولس اسكندر، وتغييبه وحرمان المؤمنين من خدماته الروحية لهم في هذا الوقت الحرج الذي نحن فيه بامس الحاجة الى ابائنا الروحيين . سوف نخصص قداس يوم الاحد القادم لرفع الصلوات والابتهالات والتضرعات من اجل  اطلاق سراح الاب بولس اسكندر . نتمنى لذويه وافراد ابرشيته ان تمر هذه الغيمة السوداء وينقشع الظلام وينبلج الفجر المشرق باطلاق سراح الاب بولس . نصلى لك يا رب ان تحمي تحت رحمتك الواسعة، وتسكب فيض مراحمك على الاب بولس في محنته هذه وان تنجيه من الاشرار ، يا رب امين.

الخوراسقف الدكتور
خوشابا كوركيس
لندن/ بريطانيا العظمى

17
الاخ بولس ادم الجزيل الاحترام
انني من متابعي كتابات الاديب نينب لاماسو ، منذ ان بدء بالكتابة بلغة الام .لقد دهشي ردك الاخير على قصيدته الموسومة نغمة الثوار . انا شخصيا لا اعرف الكثير عن الشاب لاماسو . ولا تربطني به صلة قرابة . كل ما اعرفه عنه هو ، ان طاغية العراق الذي كان متفرعنا على رقاب الشعب العراقي ، حرم الطفل لاماسو كما حرم الملايين من الاطفال فرصة الجلوس على مقاعد الدراسة والمعرفة ولانتهال من منابع العلم . هرب الطفل نينب مع عائلته الى ايران ، وهناك في مخيمات اللاجئين قضى جل سني طفولته المحرومة ليس من الدراسة فقط وانما من الابتسامة وبراءة الاطفال ايضا . ولكن لاماسو المحب للعلم منذ نعومة اظافره والمنحدر من عائلة شغوفة بالعلم والمعرفة لم يهدء له بال ، ولم تغريه مباهج الغرب كما اغرت الكثيرين . فحال ما استقر به المطاف في استراليا ، ترك عائلته ، وعمله الذي كان يدر عليه الكثير ، وجال العالم بحثا عن العلم وسعيا وراء المعرفة . الى ان استقر  به المطاف في عاصمة العلم والمعرفة لندن ، وبدء مشواره الطويل في جامعة لندن كطالب دراسات عليا في اللغات السامية وبالذات لغته الام . اتمنى له ولكل شاب طموح ومثابر النجاح .
عندما قراءت قصيدته الاخيرة نغمة الثوار ، عادت بي الى بدء الخليقة ، وهنا لا اقصد الخليقة التوراتية لانها حديثة نسبيا اذا ما قورنت باساطير الخلقية الرافدينية مثل اينوما ايليش وجلجامش والخليقة البابلية . ان نغمة الثوار قطعة فنية رائعة تصور لنا الصراع الطبقي الموجود منذ الازل بين الفلاح والاقطاع ، بين الحضارة والبداوة، بين النور والظلام ، حتى في التكوين التوراتي المنسوب خطاء الى النبي موسى تجد قائين يقتل اخيه هابيل بسبب هذا الصراع .
ان نغمة الثور فيها من الخيال الواسع والصور الشعرية الجميلة التي تدهش القارئ عندما يدعو الفلاع ، الاقطاعي ان يشاركه خبزه اليومي الذي زرعه ، ورواه بعرق جبينه ، وعجنه بدموع عينيه ، يدعو الاقطاعي باسم الانسانية ان يشاركه كسرة الخبز التي اتصورها كالمن النازل من السماء في البرية ليطعم شعب العهد القديم ، او كالخبز النازل من السماء الذي هو جسد الرب كما تعلم يا اخ بولس ادم .
لكن مشكلة بني شعبنا يا اخ بولس هي، اننا قد ابتلينا بداء عضال لا دواء له ولا شفاء منه ، الا وهو داء الكبرياء وهنا لمعالجة هذا الداء احيلك يا اخي الى عيادة الحكيم  جمال الدين غريغوريوس ابو الفرج ابن العبري المالطي والذي يقول في مقالة له في  التكبر في كتاب الحمامة واصفا الانسان المتكبر  ،، عجبت لمن جرى في مجرى البول مرتين كيف يتكبر ،،
اما الداء الثاني فهو الجهل ، فهناك الكثيرين من بني امتنا في حالة جهل كامل ومطبق بما يملكونه من حضاري متراكم في كافة المجالات سوى كانت الشعر او اللغة والادب والفن والعلم ،وتجدهم يلهثون وراء قشور وشوك وعاقول الامم الاخرى، وهؤلاء ينطبق عليهم القول العربي الماثور بوصفهم  ،، كالابل في البيداء يقتلها الضما والماء فوق ظهورها محمول ،، .هذا واتمنى الموفقية لجميع .
الخوراسقف الدكتور
خوشابا كوركيس / لندن ، بريطانيا العظمى
10/9/2006     

18
بمزيد من الاسى والالم تلقينا نبا وفاة الاخت الفاضلة بوليت عمانوئيل في سدني / استراليا . نتضرع الى الرب يسوع المسيح ان يسكنها الاخدار السماوية ويلهم عائلتها وذويها ومعارفها الصبر والسلوان . سوف نقيم قداسا الهيا على راحة نفس الاخت بوليت عمانوئيل في كنيستنا الاحد القادم والذي يصادف ايضا انتقال امنا العذراء - مريم - حسب التقويم الشرقي .
راحة ابدية اعطيها يا رب المجد .
وليشرق عليها نورك البهي .
تعازينا القلبية الى الاعزاء ايشا والاولاد، ورابي الشماس يوسف بنيامين والاخت جوليت عمانوئيل على هذا المصاب الجلل .
الخوراسقف خوشابا كوركيس / لندن / بريطانيا العظمى .

19
تصحيح خطاء
تاريخ معركة هيشيركي ليلة 12/2/1984
ناسف لوقوع هذا الخطاء
الاب د . خوشابا كوركيس

20
عزيزي لماسو
قراءت قصيدتك ، وكررت قراءتها مرات عديدة . لانها عادت بذاكرتي الى ما قبل 22 عاما . الى ليلة ليلاء،  ليلة 12/2/1982 ، الى احداث تلك المعركة الدامية الغير متكافئة التي دارت رحاها بين مئات من جند الطاغية والمرتزقة الذين كانوا في حينها يسمونهم جحوش صدام وبين اثنين من ابناء انكيدو،  لا يملكون غير سلاحهم الشخصي وقليل من العتاد. في تلك القرية الاشورية الوديعة قرية هيشيركي النائمة كالحمامة الوديعة على سفح جبل بيخير . لقد عرف الشهيدين جميل وشيبا بان المعركة غير متكافئة وان النتيجة هي اما وقوعهما في الاسر او الاستشهاد ، لكنهما اثرا الاستشهاد على الاسر وقاتلا قوات البغي حتى الرصاصة الاخيرة . لقد سقط الشهيد شيبا مضرجا بدمائه الزكية. لكن القتال الضاري والبسالة النمقطعة النظير ، حالت دون استشهاد المقاتل المغوار جميل ، فكر برهة قبل ان يطلق رصاصته الاخيرة باتجاه الاوغاد . واحتفظ بها لنفسه لكي لا يقع في ذل الاسر . وجهه فوهة مسدسه الشخصي الى راسه ونال الشهادة هو الاخر.
بين رهبة الموت ، وجلال الحياة ، وقف الرجل الكبير ، ناظرا الى العلاء ، والرسالة المثلى ، لما تكمل بين يديه ، وقف وقفة الرجل الصنديد، وفي مقلته دمعة حرى ، وعلى ثغره ابتسامة مشرقة ، دمعة حرى لا على طيب الحياة، وهنائها، لا على نورها، وهوائها ، بل على ربع خلا برحيله، ونور خبا بانطفائه ، وروض مجد تصوح بذبوله. الحياة ليست بطولها ، بل بانتاجها، الحياة ليست بكميتها بل بكيفيتها.
الرجل العادي يعيش هذه الحياة، جيلا كاملا ،ولكنه يغادرها ، فلا يترك فيها غير عظام يبليها الثرى ،تحت اطباقه المظلمة. اما الشهيد فلا يعيش الا وقتا يسيرا،  غير انه يترك في الحياة دويا عظيما هائلا لا يستطيع الموت  ان يخفيه،  ويبقى لبني امته ذخرا ، نفيسا من المجد والسؤدد ، لا يستطيع البلى ان ياتي عليه.
لكم الله يا بني امي لقد فقدتم درتكم الغالية فلا تجدون لها نظيرا في هذا العالم.
لكم الله يا بني امي لقد ذوت الان زهرتكم الفواحة ، فلا تجدون لها مثيلا بين رياض الحياة.
لكم الله يا بني امي، لقد تحطمت بين يديكم كاس ، سقتكم ماء الحياة بين الفيافي القاحلة. وانطفاء السراج المنير الذي انار لكم طريق الحياة تحت جنح الليالي الداجية.
لقد انطفاء السراج وفيه زيت كثير ، وتصوح الاقحوان وهو مليء بالشذى والعبير .
المعركة الطاحنة بين الموت والحياة ، قديمة يا اخ نينب لماسو قدم الموت والحياة.
اهناءك لهذه القصيدة والى المزيد،
اخوكم
الاقل الخليقة لا بل لا شيء في الحقيقة وتراب اقدام المؤمنين
الخوراسقف خوشابا كوركيس / لندن، بريطانيا العظمى

21
الى الاخ ناصح فقير المحترم
انصحك ايها الاخ ناصح ، بان اخر الدواء لاي داء هو  الكي . لا تلجاء اليه مباشرة عندما يكون داؤك هو جهلك بلغة من لغات العالم وخاصة لغة السيد المسيح .
انصحك يا ناصح ان تقراء محاضرة الاب بولس بيدارو التي القاها في بداية الخمسينيات من القرن الماضي في بيروت ، والموسومة قنبلة الاب بيدارة .
انصحك يا ناصح ان تقراء مقدمة قاموس اللباب وماذا فعل المؤلف المرحوم جبرائيل قرداحي عندما عيره احد كرادلة روما لجهله لغة ابائه واجداده .
انصحك يا ناصح فقير ان لا تقذف الاديب نينب لماسو لعدم الكتابة او الترجة بالعربية .وعليك ان تعلم بان  نينب لاماسو خرج من بلده العراق كغيره من بني جلدته ، منذ نعومة اظافره ولم يتيح له الطغاة الفرصة ان يجلس على مقاعد الدراسة لتعلم الف باء العربية .
يا اخ ناصح ابشرك بان احدى طالباتي تخرجت قبل شهر في جامعة كامبرج الشهيرة حاملة شهادة الدكتوراه في لغتك الام .وانها ايطالية الاصل.
لذلك انصحك يا اخ ناصح ان لا تنصح الناس بالابتعاد عن لغة ابائهم واجدادهم ولسان امهاتهم .والا يا اخ ناصح فلا احد يسمع نصيحتك وستبقى فقيرا ابد الدهر .
انهئ الاخ نينب لاماسو على قصيدته الرائعة والى المزيد.
الخواسقف الدكتور
خوشابا كوركيس/ بريطانيا

22
نم قرير العين ايها الشهيد  سلوان
مرة اخرى تطال يد قوى الشر والظلام لتخطف احد ابناءنا الاعزاء . لقد سقط هذه المرة مضرجا بدمائه الزكية الشهيد الخالد سلوان صباح جبار من اهالي كرخ سلوخ لا لذنب او جرم اقترفه بل بسب انتمائه لهذا الشعب . باسمنا وباسم منتسبي كنيستنا المشرقية في بريطانيا العظمى نتقدم بتعازينا الحارة الى عائلة الشهيد سلوان واصدقائه ومعارفه سائلين الرب يسوع المسيح ان يلهمهم الصبر والسلوان في مصابهم الجلل هذا. ونتضرع الى الشهيد الاعظم يسوع المسيح ان يسكن الشهيد سلوان اخداره السماوية مع الصديقين والابرار .

الخوراسقف الدكتور
خوشابا كوركيس / راعي كنيسة المشرق، لندن بريطانيا العظمى

23
ببلغ الاسى والحزن تلقتنا نبا رحيل الاب الفاضل يوحنا جولاغ ، والذي نذر جل سني حياته لخدمة ليتورجية كنيسة المشرق . لقد هوى نجم ساطع من سماء الكنيسة . لقد فقدت الكنيسة احد اعظم المرنمين الذي اغنى بصوته الرخيم الطقس المشرقي في القرن العشرين . باسمي وباسم ابرشية كنيستنا الشرقية في بريطانيا اتقدم بالتعزية لابينا غبطة مار عمانوئيل الثالث دلي وكافة اباء واكليروس ومؤمني كنيستنا الكلدانية في العراق والعالم. وكذلك نبيهل ونتضرع الى الرب يسوع المسيح ان يسكن فقيدنا الغالي المرحوم الاب يوحنا جولاغ الاخدار السماوية مع القديسين والابرار.
الخوري الدكتور
خوشابا كوركيس/ لندن/بريطانيا العظمى

24
ببلغ الاسى والحزن تلقتنا نبا رحيل الاب الفاضل يوحنا جولاغ ، والذي نذر جل سني حياته لخدمة ليتورجية كنيسة المشرق . لقد هوى نجم ساطع من سماء الكنيسة . لقد فقدت الكنيسة احد اعظم المرنمين الذي اغنى بصوته الرخيم الطقس المشرقي في القرن العشرين . باسمي وباسم ابرشية كنيستنا الشرقية في بريطانيا اتقدم بالتعزية لابينا غبطة مار عمانوئيل الثالث دلي وكافة اباء واكليروس ومؤمني كنيستنا الكلدانية في العراق والعالم. وكذلك نبيهل ونتضرع الى الرب يسوع المسيح ان يسكن فقيدنا الغالي المرحوم الاب يوحنا جولاغ الاخدار السماوية مع القديسين والابرار.
الخوري الدكتور
خوشابا كوركيس/ لندن/بريطانيا العظمى

25
ܝܲܕܝܼܕܝܼ ܢܝܼܢܸܒ ܐܹܝܘ ܠܐܲܝܵܐ ܡܫܘܿܚܬܼܵܐ؛

ܢܩܵܘܹܐ ܩܲܢܝܵܟܼ ܚܠܝܼܡ ܠܥܵܠܲܡ؛

ܐܲܣܝܵܐ ܓܲܙܠܵܝܵܐ

صفحات: [1]