عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - صارم

صفحات: [1] 2
1
تغمد الله الفقيد المرحوم جورج الكسيس حنوش بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته مع الملائكة والابرار والهم عائلته وذويه واصدقائه الصبر والسلوان



صارم بويا

2
عائلة المرحوم السيد جورج الكسيس المحترمين . .

 نشاطركم احزانكم و عزائكم بمصابكم الاليم داعين الله عز و جل ان يتغمد المرحوم  بواسع رحمته و يسكنه  فسيح جناته بين الابرار و الصديقين و يلهمكم الصبر و السلوان و تكون خاتمة احزانكم انشاءالله
 الراحة الابدية اعطه  يارب ونورك الدائم فليشرق عليه ..




ناظم بطرس الياس

3
الى الاخ العزيز د. وسام شابو عوده
الف مبروك بمناسبة حصولك على شهادة الاختصاص مع تمنياتنا لك ولعائلتك دوام النجاح و الموفقية.




صارم بويا

4
الى جميع الأحبة في العراق وبلاد المهجر المحترمون والى جميع الاخوات المحترمات تحية واحترام نيابة عن ذوي المرحومة مريم قرياقوس حنا نتقدم الى جميعكم بالشكر الجزيل والاحترام الفائق لكل من بعث او اتصل او صلى للمرحومة او حضر قاعة التعزية، واتمنى للكل الصحة والموفقية اخيرا نشكركم والله يرعاكم


 عن عائلة المرحومة مريم قرياقوس حنا

5
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد ... امين
ببالغ الاسى والحزن تلقينا نبا رحيل مثلث الرحمة مار بطرس الهربولي الى الاخدار السماوية اذ نقدم تعازينا الحارة الى ذويه كافة في العراق والمهجر ونطلب الرحمة والراحة الابدية له والصير والسلوان لاهله وابناء رعيته..... امين


صارم بويا

6
             الــــــــــــــــــــ مبروك ـــــــــــــــــــــــــــف
عيد ميلا سعيد وكل عام وانتِ بألف خير.


                                  صارم
[/b]

7
أدب / فاتورة المحبة
« في: 21:16 10/09/2010  »

فاتورة المحبة


قصة قصيرة

كان هوارد، وهو شاب صغير، يجول سيرًا على الاقدام ليبيع بعض الملابس في شمال ولاية بنسلفانيا الأمريكية، ليسدِّد نفقات تعليمه. وفي يوم كان خائر القوى من الجوع، وهو لا يمتلك إلا 10 سنتات، وهي لا تكفي لشراء ما يُشبع جوعه الشديد

. فقرر أن يطلب طعامًا من أول منزل قريب منه. ولما قرع الباب، فتحت له فتاة رقيقة وجميلة، ولما سألته عما يريد خجِل أن يطلب منها أن تعطيه طعامًا، فطلب منها كوب من الماء البارد.

ولكنها لما رأت الجوع والإجهاد يظهران عليه، أحضرت له مع كوب الماء البارد كوب كبير من اللبن الساخن، وعلى الفور ابتدأ يشربه ببطء ليسدّ جوعه. وعندما سألها عن الثمن
الذي يجب عليه أن يدفعه نظير هذا، أجابته بكل لطف وذوق مسيحي: “لقد تعلمت أن لا أتقاضى أجرًا عن عمل طيب أقوم به”. فشكرها بعمق، ثم غادر المكان.



مرت أعوام وأعوام، وتغيرت الأحوال، وأصبح الشاب الفقير “هوارد” هو الدكتور “هوارد كيلي” رئيس قسم أمراض النساء والولادة. كما صارت الفتاة الصغيرة شابة كبيرة، ومرضت مرضًا عضالاً لم يعرف أن يعالجه، ولا حتى يشخِّصه أي طبيب في بلدتها الصغيرة. فأرسلوها من مستشفى لأخرى، حتى وصلت إلى المستشفى المشهور، لتكون بين يدي أعظم الأطباء والإستشاريين وقتها؛ الدكتور هوارد كيلي.

وبينما كان الدكتور هوارد كيلي يمرّ على مرضاه، شاهد هذه المريضة، ولمّا قرأ اسم البلدة التي أتت منها، دارت في ذهنه سريعًا عجلة الزمن، وتذكَّر الماضي وكأنه في حلم جميل قائلا: “آه إنها نفس الفتاة الرائعة الرقيقة التي قدَّمت لي كوب اللبن وأن جائع كم تغير شكلها بسبب المرض . كم انت قاسى ايها المرض الشرس

ورغم أنه لم يَقُل لها شيئًا، لكنه اعتنى بها عناية خاصة، وأوصى بها كل من بالمستشفى. وبدأت معركته مع المرض اللعين، فأجرى لها الفحوصات، ثم عملية جراحية، بكل مهارة مع الأطباء معاونيه، واعتنى بها جدًا. تم شفاؤها تمامًا، وجاء وقت خروجها

من المستشفى. فطلب الدكتور هاورد من إدارة خزينة المستشفى فاتورة العلاج والتي كانت باهظة، نظرًا لارتفاع تكاليف العملية والعلاج والفحوص والتحاليل والإقامة في المستشفى وباقي المتطلبات. وكتب بخط يده، تحت الرقم الرهيب من الدولارات المطلوبة من التي كانت مريضة، كتب عبارة: “مع خالص  الشكر بكوب من اللبن”. ووقَّع بإمضائه تحت
الفاتورة.



وصلت الفاتورة للشابة التي كانت قد شُفيت تمامًا، ولكن قلبها كان ينبض سريعًا منزعجة وهي تفتح المظروف الذي بداخله الفاتورة، فقد ظنت أن عليها أن تعمل بكل جهد طوال حياتها لتسدِّد التكلفة.

ولما فتحت الفاتورة فوجئت وهي تقرأ: “مع خالص  الشكر بكوب من اللبن”، مع توقيع الدكتور هوارد، الذي أتى بنفسه بعد هذا ليذكِّرها بما قدَّمته له وهو جائع، وكيف أنه يحاول أن يسدِّد فاتورة المحبة والخير الذي قدَّمته له وقتها.

عزيزي القارئ عزيزتي القارئة.. من أعجبك؟
هل هذه الشابة الرقيقة التي قدَّمت اللبن؟ أم الدكتور هوارد كيلي الذي عالجها مجانًا؟

لقد أعجبني كلاهما. وتذكرت الآية: «اِرْمِ خُبْزَكَ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ فَإِنَّكَ تَجِدُهُ بَعْدَ أَيَّامٍ كَثِيرَةٍ» (جامعة11: 1).

لقد وعد الرب يسوع من يقبلونه، ويقبلون خدّامه ويعطونهم حتى كأسَ مَاءٍ بَارِدٍ، بمكافآت هنا وفي الأبدية أيضًا. فإن كان الدكتور هوارد لم ينسَ ولم يضيِّع أجرة كأس من اللبن، فكم وكم طبيبنا الأعظم، الرب يسوع المسيح، الذي لم يقدِّم لنا دواءً ماديًا أو عمليه جراحية، بل «صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا» (عبرانيين1: 3، 4). بحق هو الذي يقدم

لنا فاتورة المحبة



8
أدب / رد: كلمات في بحر من النسيان
« في: 20:55 10/09/2010  »
الاخ والاستاذ امير شكرا لمروركم الجميل ذوقكم هو الجميل عزيزي تقبل تحياتي مع كل الود   صارم

9
أدب / رد: فكرتي دون مكنون ..
« في: 20:43 07/09/2010  »
الاخ العزيز هدهد .
يبدو ان اناملك تحررت من الانحصار اخي العزيز لانها سطرت هنا رائعة جميلة لذا عاشت اناملك ولك مني كل الحب والاحترام   صارم

10
الاخ العزيز نديم.
عاشت ايدك اخي العزيز على ما تسطره من مشاعر رقيقة ليحفظك الرب ولك كل الحب   صارم

11
أدب / رد: كلمات في بحر من النسيان
« في: 20:35 07/09/2010  »
الاعزاء الغالين.
العزيز نديم.
العزيز يدكو.
العزيزة ندى.
العزيز هدهد.
العزيزة ان الشاعرة الحساسة.
العزيزة العراقية ونص.
شكرا لتواجدكم في صفحتي المتواضعة واتنمى لكم جميعا الحب والسعادة دائما تبقون اعزاء على قلبي ليحفظكم الرب دائما لكم كل الحب والاحترام.
العزيزة ندى والعزيزة ان والعزيزة العراقية شكرا لكلماتكم الرقيقة والاشعار الجميلة تمنياتي لكم بالتوفيق الدائم .

                     صارم

12
الف مبروك للعزيزة منار اتمنى لكِ حياةسعيدة وتتربين بعز اهلج واحبابج والله يحفظلج بابا وماما .




                 صارم

13
أدب / كلمات في بحر من النسيان
« في: 21:24 25/08/2010  »

كلمات في بحر النسيان

سرت هائماً على وجهي شهور ....

أغرقني حزني في ندى ألمي و الدمعات في هطول ...

رحت أركض في الدروب لا أعلم أين عشقي ...

تركت ورائي قصري و حدائق تملؤها الزهور ...

تقلبت في الشوارع كأني ورقة فارغة ...

تذروها الرياح من مكان الى خيبة ميت اسمه انسان ...

يا لها من ورقة بائسة تطير في الهواء ...

تبحث عن قارعة في الطريق تلملمها بحنان ...

و الأوراق مثلي في هذا الهواء كثيرة ...

لكنني صفحة لا تصرخ بينهم بل هي صماء ...

تطير و تسبح الى الا معلوم ...

و تكويني الهموم ...

يظهر على الصفحة فتات حروف و دموع ترقد بسلام ...

فيها غواني تتمايل بين السطور ...

ترقص على طاولات الحزن و موائد السهر ...

و تتلوى بين خضرة المواسم و ينقش فوقها الصيف و الخريف ...

ثم ينقش بها سنابل قمح ذهبية تضيء في المساء ...

و يصير الحصاد حصاد السنين ...

و تتأرجح العبر في بحر من الحنين ...

وهناك ...

تدور الأغاني و تعزف الكلمات بلا معاني ...

و تظل الصفحة البائسة تتقلب في الهبوب ...

حتى تصل الى شاطئ الأحزان المزدحم ...

فتنام الصفحة طافية على الدموع ...

لا تقوى على النهوض ...

ملقاة بين الأكوام اليائسة ...

مدحورة منفية الى الأحزان ...

و هناك ...

تولد من جديد كلمات في بحر من النسيان ...


14
الاخت العزيزة سعاد.
ويتقدم المجرب لأن التجارب في حياة أولاد الله حتمية ولا مفر لأن العدو متربص ويوم أن ننحاز إلى المسيح فقد أعلنا الحرب عليه. إن بداية معموديتنا أننا جحدنا الشيطان وكل قواته الشريرة وكل نجاساته وكل حيله الردية والمضلة.

فبعد أن خرج الشعب مع موسى من أرض العبودية واعتمدوا جميعهم في البحر الأحمر صارت الحرب مع عماليق. فالحرب بعد أن استعلن المسيح ابن الله بصوت الآب وحلول الروح صارت الحرب والتجارب وانتصب المجرب للصراع.

•  إذن التجربة نتيجة طبيعية لالتصاقنا بالمسيح واتحادنا معه ودخولنا إلى شركة معه وفيه بالروح القدس.

•  لم تخل حياة أحد من القديسين على مر العصور من التجارب، فتش في حياة القديسين جميعًا، هل خلت حياة أحدهم من التجارب؟ "جميع الذين يريدون أن يعيشوا بالتقوى في المسيح يضطهدون".

فالرسل الأطهار كم قاسوا من التجارب والتشريد والحبس والسجون الاضطهادات والضيقات والأحزان... شيء مهول ولكن في هذه جميعها يعظم انتصارنا بالذي أحبنا.

وهكذا الشهداء والأبرار الصديقين والنساء سكان البراري ورجال الإيمان والآباء، كم قاسوا وحملوا الصليب وتجربوا وطافوا معتازين مذلين مكروهين من العالم مجربين.

ولكن الذي يحلو لنا أن نتفكر فيه أن النصرة في المسيح وبالمسيح شيء أكيد لا يقرب منه الشك.

فالمسيح سحق الشيطان وأذل فخره، ورجع الشيطان مكسورًا مهانًا مذلولاً خائبًا. فالتمسك بالمسيح والحياة فيه، يزكي فينا الشعور بالنصرة ووعد المسيح قائم أنه أعطانا السلطان أن ندوس الحيات والعقارب وكل قوة العدو الشرير.

وهكذا ندرك أنه مهما طالت التجارب وتنوعت ومهما بدا أن الشيطان متقوٍ علينا ولكن الغلبة النهائية هي لحساب المسيح. وما بناه الشيطان في سنين وسنين يهدمه المسيح بكلمة، لأن ابن الله قد جاء لكي ينقض أعمال إبليس.

وهكذا يدخل أبناء الله التجارب وهم حاملون للنصرة في داخلهم كتلميذ يدخل الامتحان ونتيجة الامتحان والفوز في جيبه. "ثقوا أنا قد غلبت العالم"، "وخرج غالبًا ولكي يغلب". وهذا الشعور في القديسين هو الذي قادهم إلى الاتضاع الحقيقي، لأنهم أدركوا أن النصرة ليست بقوتهم ولا بذراع البشر، ولا اعتمدوا على عملهم ولا على قدرتهم بل على الله وحده. فكان إذا انتصروا على الشيطان وأذلوا فخره، كانوا يزدادون اتضاعًا وإنكارًا لذواتهم ويزدادون ثقة في الذي يقويهم "أستطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني"، "أنا ما أنا ولكن نعمة الله التي معي".
عاشت ايدج للمواضيع المميزة دائما وسلام الرب معكِ يا بنت السريان    صارم

15
الاخ العزيز نديم عاشت ايديك على ما تسطره عن الوطن لك كل الحب  صارم

16
الاخت العزيزة سعاد  .
الكتاب المقدس واضح جدا أن الخلاص يتم الحصول عليه بالنعمة فقط، بالأيمان فقط، بيسوع المسيح وحده (يوحنا 16:3 و أفسس 8:2-9 ويوحنا 6:14). فالأنسان يخلص بالأيمان – الأيمان وحده. فالأيمان لا يحصل عليه بالأيمان ثم يعضد بالأعمال. وبولس الرسول يتحدث عن هذ الموضوع في غلاطية 3:3 "أهكذا أنتم أغبياء! أبعدما ابتدأتم بالروح تكملون الآن بالجسد؟ ". ان كنا قد خلصنا بالأيمان، فخلاصنا مضمون بالأيمان. وحيث أننا لا نستطيع الحصول علي الخلاص بالأعمال فلن نستطع أن نعضد خلاصنا بأعمالنا. ولكن الله هو القادر أن يحفظنا (يهوذا 24). ويد الله هي التي تحمينا في لدنه (يوحنا 28:10-29). ولا يستطيع شيء أن يفصلنا عن محبة الله (رومية 38:8-39).

وكوننا أن نرفض تصديق مبداء خلاصنا الأبدي، هو في الحقيقة، اعلان أننا نستطيع أن نعضد خلاصنا بأعمالنا الحسنة. ولكننا مخلصون بفضل المسيح، وليس بعمل منا (رومية 3:4-8). وان قلنا أننا يجب أن نطيع الله وأن نعيش حياة كاملة كي نحتفظ بخلاصنا هو في نفس الوقت يعني أننا لا نؤمن أن موت المسيح من أجلنا قد كان كافيا لدفع ثمن خطايانا. أن موت المسيح من أجلنا كافيا لدفع ثمن خطايانا أمساً واليوم والي الآبد قبل خلاصنا وبعد خلاصنا (رومية 8:5 وكورنثوس الأولي 3:15 وكورنثوس الثانية 21:5).
الضمان الأبدي هو ليس "رخصة" لممارسة الخطيئة. ولكنه الضمان الوجود في معرفة أن محبة الله مضمونة للذين يثقون في المسيح. ومعرفة وفهم هبة الله الممنوحة في الخلاص ،وكنتيجة طبيعية فهذا يمنعنا من ممارسة الخطيئة. فكيف لمن أختبر وعرف تضحية المسيح العظيمة بسبب الخطيئة أن يظل بعد في الخطيئة (رومية 15:6-23)؟. وكيف يتسني لأي شخص ما قد اختبر محبة الله الغير المشروطة والمضمونة لكل من يؤمن، أن يأخذ ذلك الحب وأن يلقي به في وجه الله؟ أن فعل شخص ما ذلك فهو لا يعبر عن أن الخلاص يوفر له ذريعة لممارسة الخطيئة ولكن بالحري أنه لم ينل الخلاص الحقيقي قط. "كل من يثبت فيه لا يخطيء. كل من يخطيء لم يبصره ولا عرفه" (يوحنا الأولي 6:3).
اسف اختي العزيزة على الاطالة ليحفظكِ الرب ويرعاكِ ولكِ كل الحب        صارم

18
الف مبروك لأبنة بغديدا نتمى لكِ السعادة والتقدم في حياتكِ العلمية والعملية وان شاء الله تنالين ما في بالكِ مع كل الحب والتقدير.




                                          صارم بويا - عنكاوا

19
الاخت العزيزة ان.
فِيّ بَعْضْ آلأحْيَآنْ تَرْسٌمْ

لَوْحَآتْ تَفِيّضْ ألْوَآنُهَآ وَجَعَاً وَأَلَمْ


حِّينَ لَآ يَكُونّ حَدٌٌ لٍلٍوَجَعْ فَـ كٌلَّمَآ تَوَقَفْ.. بَدَأ

وَلّيّسَ هٌنَآكْ حِيّلَةٌ سِوَى أَنْ تَرّسٌمْ بِصَمّتْ

اَلَآمْ تَجَسَدتْ ..

ألـــم الــعــمــر

ألــم الغــربـــة

ألــم الــفــقــر ..

ألــم الــضــيــــآع ..

ألــم الــحـآجــة ..

ألــم الإنــتــظــار ..

ببت ان تجد سعادتها بروعه مناجاه ربها جل جلاله..

أصعــب الألــم أن تــتــألمــ دون أن يعــلم أحد مــا ألــم بــكـ .. والام الغربة موجعة اتمنى لكِ السعادة دائما اختي الغالية ولكِ حبي واحترامي    صارم

20
أدب / رد: ** ألتقينا للحظتين **
« في: 22:18 07/08/2010  »
اخي وحبيبي منير الغالي.
ما اجمل لقاء الاحبة بعد طول غياب !
ما اجمل التعب من اجل الحبيب !!
وما اجمل الحديث بشوق والشفاه يابسة ؟
حتى وان كانت الاجواء ليست باريسية
فأجواءك تطفئ لهيب الصيف وحرارة القلوب

اخي العزيز  ابارك لك لقائك حبيبك  فليس كل حبيب
حبيب وستقر عينك به ان شاء الله فالزم فيه
واجعله  من عينك قريب . ولك خالص حبي  صارم

21
أدب / رد: عودة الفرحة لقلبي
« في: 21:58 07/08/2010  »
دع الصمت يحدثك عني … دع الدمع يخبرك كيف دار عقرب ساعتي ..كيف لملمتها انكساراتي .. كيف مر الوقت .. كيف كان الصوت مؤلماً وقطرات الصنبور لا تهدأ وعاصفة المكان تتمرد … وعنجهية  الشتاء تثور ثائرتها … لا تسالني من قطف الورد والقاه جانباً …

 هي يا صاحبي

ربما تصفية  مع النفس …وكان لابد ان يتجدد ورق السنديان … بعد ما مر خريف المواسم .. بعد يقظة اللبوة  من اعوام نوم طويلة

اهادن الان الزمن واعقد اتفاقية العودة  .. بحبر الخلاص .. وبدم جديد يسري بأوردتي …..بعد الانكسار وفوق العلياء حيثما تعودت السكنى … هناك في القمم يقطن كبرياء لازمني لا اقوى على استئصاله … كل مره كان شوقي للعودة يغلبه الخوف .. ارتعاش من ذكرى … انياب شوهت لحمي …

من غيمة عصفت بكوخي الصغير فبعثرت اجزاءه .. نثرت  اشيائي .. وشوهت معالم الكوخ الجميل … بمكان اتخذته لي .. احتمي به من تخبطات الزمن .. من عثرات الطرق  .. ولحظات كنت اختبئ فيه من غطرسة البشر … لطالما .. تبعت اثر اقدامي … وسرت وقت نوم البشر الى هناك .. حيث كان ذلك الكوخ … وزرتهم اولئك الرائعين … من كانوا دوماً حول الكوخ … من زينوه معي … من اناروا الشموع … زرتهم وانا ابكي .. دون علمهم … كنت انظر من خلف شجر الكرموز .. كيف يحتفلون … كيف يتالمون … كنت معهم دوما دون ان يشعرون ..وفجاة لمحني احدهم … اخذ بيدي ..قال لي .. لابد من عودة ولا للخوف وقد اشرقت الشمس وزالت العاصفه .. فاحسست به مرة اخرى ذلك النبض … ذلك الارتياح على الاريكة البنفسجية … وعمروا معي كوخاً جديد ..

عله لا يهدم هذه المره   عاشت ايديج العزيزة ندى والله يسعدج بحياتج تقبلي تحياتي    صارم

22
الاخ العزيز نديم عاشت الايادي كلمات جميلة عن الوطن ومن عراقي اصيل اتمنى لك من قلبي ان تصل مبتغاك مع الود  صارم

23
أدب / رد: (( رحلة في عيون حُبلى ))
« في: 20:56 06/08/2010  »
الاخ العزيز مهند .
كلمات راقية بأحساس مليء من الحب عاشت الانامل تقبل مروري البسيط مع الحب   صارم

24
من المفيد أن ننظر إلى أنفسنا كعبيد لله وللمسيح يسوع، لكنه له المجد منحنا مرتبة أعلى من مرتبة العبيد عندما قال: لقد سميتكم أحباء لأني أعلمتكم بكل ما سمعته من أبي. يا لها من عطية عظمى أن ندعى أحباء المسيح! ولئلا نعجب بأنفسنا ذكرنا المسيح أنه هو الذي أخذ المبادرة في علاقته معنا: ليس أنتم اخترتموني بل أنا اخترتكم وأقمتكم لتذهبوا وتأتوا بثمر ويدوم ثمركم لكي يعطيكم الآب كل ما تسألونه باسمي. بهذا أوصيتكم أن يحب بعضكم بعضاً. قارئي العزيز، هل آمنت بالمسيح يسوع واتخذته مخلصاً لحياتك؟ إن قمت بهذا الأمر الهام تذكر أنك غصن في الكرمة والكرمة هو المسيح. اثبت فيه وفي كلمته وعش حياة المحبة لله ولسائر أفراد البشرية، آمين. عاشت اناملكِ اختي الغالية سعاد سلام الرب معكِ   صارم

25
الاخت العزيزة سعاد.
لم يتركنا الله  لنعول أنفسنا.  إن الله لم يحيي فينا الخير بالمسيح يسوع فحسب و لكنه أيضا زودنا بأكثر مما نحتاج لنحيا هذه الحياة الجديدة.  لقد أعطانا الله ثلاثة عناصر هامة جدا لتحقق لنا معنى وتكمل حياتنا الجديدة وهى:  الكتاب المقدس، الروح القدس ومجتمع جديد يسمى الكنيسة.

الكتاب المقدس هو دليلنا فى الحياة والذى به نقاوم أكاذيب الشيطان.  فالكتاب المقدس لا يحتوى فقط على قانون الله الذى نفرح  ونتمسك به بإرادتنا ولكنه يحتوى أيضا على رؤية الله للحياة  وهذا العالم. الكتاب المقدس هو كلمة الله التى ترشدنا لفهم إرادة الله وبدونه نفقد توجهنا ورؤيتنا.  وحيث أننا لسنا حياديين فنحن نحتاج إلى كلمة الله لتوجيه أفكارنا.

الروح القدس هى روح الله الساكن فينا مذ قبلنا حياة جديدة فى المسيح.  إنه يخبر الإنسان الذى يحيا فى المسيح عن  أى أفكار وأفعال تتعارض مع إرادة الله.  إنه الله الحى الساكن فى داخل  هذا الشخص فلا يعد يخاف الشيطان و أرواحه النجسة.  وعندما ينصت هذا الإنسان إلى صوت الروح القدس فى داخله سيتخذ قرارات صائبة  وسيستطيع أن يتبع إرادة الله.

الكنيسة هى جماعة شعب الله.  نحن ننتمى إلى عائلة جديدة هى عائلة الله.  و جماعة المؤمنين تخدم عدة أهداف.  الكنيسة هى نموذج للحياة الجديدة فى المسيح  وتعطينا أيضا أمثلة عن أناس يتبعون الروح القدس حتى فى الحالات التى قد يدفعون فيها ثمنا باهظا لطاعتهم. هذه الأمثلة هى نماذج حية وإيجابية للإنسان الجديد فى المسيح.  الكنيسة تعطى التشجيع والتوجيه فى كفاحنا خلال الدروب الخطرة فى هذه الحياة حتى نحيا الحياة الجديدة.

إذا غاب أى من هذه العناصر الثلاثة فمن الممكن لإنسان جديد فى الحياة مع المسيح أن يسقط فى حبائل الشيطان.  إنه من المستحيل أن نقاوم الشر فى هذا العالم بدون المساعدة التى أعطاها الله لنا من خلال الكتاب المقدس والروح القدس والكنيسة. ليرعاكِ الرب دائما   صارم

26
الاخت العزيزة سعاد.
إن العالم الذى خلقه الله هو ميدان المعركة بين الله والشيطان.  لقد أرسل الله يسوع إلى العالم ليواجه الشيطان و أعماله.  لقد ألقى الشيطان بكل حيله فى وجه يسوع الذى  أسىء فهمه  و تعذب على أيدى رجال فاسدين.  بالأكاذيب نطقوا عنه وفى النهاية إستخدم الشيطان سلطة ظالمة لقتل يسوع جزاء جرائم لم يقترفها.  أما يسوع فبإرادته تحمل كل هذا الشر، و لكن الشر لم يهزمه أبدا، فلم يرد ولو مرة واحدة عن شر بشر ولكنه إنتصر على الشر بالخير.

لقد خاض يسوع بكامل إرادته تجربة الموت الذى هو أقصى أسلحة الشيطان وشره وبإنتصاره عليه سحق الشيطان.  قيامة المسيح أظهرت أنه أقوى من أعظم أسلحة الشر والشرير.  فكان يسوع هو الحى الوحيد الذى كسر شوكة الموت والشر.

لقد أظهر يسوع أنه أعظم من الشيطان بكسر قبضة الشيطان القوية وإعطائنا الحياة.  يسوع  وحده  هو القادر على إحياء الخير فينا مجددا. لذا عزيزتي اذا بعدتي او رحلتي عن الشيطان لا احد يلومكِ تقبلي حبي واحترامي   صارم


27
استراحة الخواطر / رد: هروب
« في: 21:08 27/07/2010  »
الاخ العزيز كابوس .
شكرا لمرورك اللطيف على صفحتي لك  كل الود مع الحب  صارم

28
استراحة الخواطر / رد: هروب
« في: 21:05 27/07/2010  »
العزيزة عراقية ونص.
شكرا لمجاملتكِ الجميلة لن أكتب لأقول لها  أحبك وفي الرسالة الاخيرة لن أرسم قلبي المكسور
يعانق قلبها  لن أجبرها  على كلمة أحبك لن أطلب تخفيف الالم عني أو أترجى عطفها ؟

في الرسالة الاخيرة سوف أغلق عيني عن ذرف الدموع وسوف أفتح لها قلبي ليتلقى آخر كلمة بلحب  او لاحب وسوف أودعها بصمت وهدوءوسوف أتجرع كأس الوداع الاخير عسى ان يكو ن هذا آخر أحزاني صعب على القلب المكسور لمرات وليس مرة واحدة ان يعود بالسهل شكرا مرة اخرى لمداخلتكِ الجميلة لكِ كل الحب والاحترام      صارم

29
استراحة الخواطر / رد: هروب
« في: 20:54 27/07/2010  »
الاخ العزيز هيثم.
الحقيقة انا اللذي اشكرك على تواجدك الدائم في صفحاتي ليس لك اخي ان تعتذر لان لكل انسن ضروفه اتمنا ان تكون سالما دائما لك كل الحب والاحترام    صارم

30
استراحة الخواطر / رد: هروب
« في: 20:50 27/07/2010  »
الاخ والعزيز الغالي البغديدي.
شكرا لك اخي العزيز على كلماتك الرائعة واناملك التي تبدع دائما فعلا حبيبي لا اعتقد هناك احد بدون شكوى اتمنى لك السلامة من قلبي ولك حبي واحترامي    صارم

31
عاشت الايادي جميلة جدا ليرعاكِ ويحفظكِ الرب مع كل الود   صارم

32
ما الحيـــاة إلآ ومضة بــــــرق
سريــــع زوالها في القتـــــــام
الحقيقة التي لا مفر منها كلماتكِ غاية في الروعة لانها حقيقية وصادقة ادام الله اناملكِ اختي العزيزة سعاد ليحفظكِ الرب ولكِ سلام الرب  صارم

33
الاخت الغالية سعاد .
من الضروري جداً في بعض الأحيان أن نتساءل - سيما في بداية حياة الإيمان - عما إذا كانت حياتنا سليمة حقاً. لان هنالك كثيرين في العالم ، يعيشون حياة مزيفة. عندما نصير أعضاء في إحدى الهيئات الدينية نميل إلى الاعتقاد بأننا قد بلغنا حد الكمال، ولذلك فإذا ما وجه نداء للناس للايمان، حولناه في الحال إلى غيرنا متأكدين في أوهامنا بأنه لا يمكن أن ينطبق على أنفسنا. كثيراً ما نرى أشخاصاً ينخدعون في ذواتهم لأنهم قد قبلوا في عضوية هيئة دينية كبيرة ولذلك تراهم يحولون إلى غيرهم ما قصد أن يوجه إليهم وهم في أشد الحاجة إليه.

وتتضح ضرورة التدقيق في فحص النفس من كلمات الرسول يعقوب الخالدة. لقد تعودنا أن نشدد القول بأن الإيمان هو الضروري للخلاص. أما الرسول فيخبرنا بأن هناك نوعين من الإيمان، ولذا ربما يكون إيماننا هو الإيمان الخاطئ رغم كل المظاهر التي لنا. فلا يكفي أن نقول بأن لنا إيماناً، بل يجب أن نكون واثقين من أنه هو الإيمان المخلص الذي يربط النفس بالمسيح المخلص.

الإيمان الحقيقي تكون غايته المسيح. في كثير من الأحيان يتساءل المرء {هل إيماني هو الإيمان الحق}. ولا توجد سوى إجابة واحدة لهذا السؤال: {عندما تتحرك النفس متجهة نحو المسيح كمخلص لها، فهذا هو الإيمان الصحيح الذي يأتي بالنفس إلى معرفة الله}. كل إيمان تكون غايته المسيح هو الإيمان الصادق. قد لا يكون مقترناً بالسرور المفرط. قد يكون ضعيفاً كلمس المرأة النازفة الدم لطرف ثوب المسيح. قد يكون ضئيل القدر مثل حبة الخردل. قد يكون مقترناً بشيء من اليأس مثل صرخة بطرس {يا رب نجني لئلا أهلك} (مت 30:14). لكن إن كانت أعمق أشواق النفس هي للمسيح، يصبح المسيح هو الخيط الرفيع الذي يجذب الضال من الممرات السفلية التي انحدر إليها، إلى نور الحياة عاشت ايديج لما نقلتِ لنا ليكون الرب معكِ دائما ولكِ كل الحب واعتذر جدا لكثرة ردي  صارم

34
أدب / رد: موطني 000 موطني
« في: 20:44 30/06/2010  »
عاشت ايدك اخي العزيز منير هذا هو حال وطننا الجريج لا يسعنا سوى طلب الرحمة من ربنا ان يهدي الضمائر لك كل الحب   صارم

35
يا عاشقة ..يا من اقتربتي من اخي منير  وجذبتيه..

لبحر العشق ..كي ترويه..

لم دنوت منه وانتِ تعلمين  ان حبكِ يغويه..حبك أطال لياليه وابعد النوم..

عن أجفانه...واجج نار العشق في صدره ..

وصورتي له احلى..الأماني...انتِ تخسرين انسانا كله طيبة وحنان لقد حسب اخي انه وجد فيكي نورا

يضيء ظلمة احزانه كيف تسمين حبكِ حبا وهو بالقسوة والآلام .
كلماتك رائعة اخي الغالي وربي ما يشوفك غير السعادة تقبل حبي واحترامي   صارم

36
الاخ العزيز نديم عاشت ايديك على الكلمات الجميلة والله يسمع من حلكك تقبل مروري البسيط مع الحب  صارم

37
استراحة الخواطر / رد: هروب
« في: 11:45 25/06/2010  »
الاخ العزيز هيثم .
الاخ العزيز البغديدي.
شكرا لمروركم الجميل والكلماتالساحرة والرقيقة واشكر تواجدكم الدائم وتشجيعكم اللامحدود انتم اعزاء جدا على قلبي وانا اسف لتأخيري بالرد عليكم اتمنا لكم كل الحب والسعادة تقبلوا حبي واحترامي اخوكم صارم

38
الحب هذه الكلمة الساحرة التي تغنى بها الشعراء منذ مئات السنين ، وحار الأدباء في وصف تلك المشاعر التي يطلق على مجموعها كلمة حب ..

على مر الأجيال والحب يوصف بأروع الصفات وأنبلها .. هي من تجعل المحب عطوفا رحيما رقيقا مستعدا لبذل روحه في سبيل من يحب ..وطنه او حبيبه هكذا هي صفات اخي وحبيبي منير الغالي لك كل الحب عزيزي لما تقدمه وتقبل ردي البسيط مع خالص تحياتي    صارم

39
استراحة الخواطر / رد: هروب
« في: 21:47 08/06/2010  »
الاخت العزيزة شقلاوية شكرا لمروركِ الجميل والدائم لكِ كل الحب والاحترام  صارم

40
عاشت ايدك اخي العزيز نديم نتمى السلامة لكل العراقيين ولنكون جميعا بحماية الرب لك كل الحب   صارم

41
كلمات جميلة ومشاعر رقيقة من انامل مبدعة عاشت ايدك اخي العزيز امير مع الود   صارم

42
استراحة الخواطر / رد: مامرتاحه
« في: 21:35 08/06/2010  »
عاشت ايديج اختي العزيزة كلمات جميلة لكِ كل الاحترام   صارم

43
أهديتني الكذب والخداع تركتني للحيرة والضياع.. وظللت تبحث عن حب جديد اختلقت الأعذار وضحيت بقلب احتواك غير ابه بدموعي وعذاباتي ..ورغم ذلك
مازلت عند حبي وولعي بك.. أرحل ايها القلب المتحجر حيث شئت.. ولكن سيأتي الغد وتبحث عني .. وحينها سأدعك تذرف الدموع ...وأنساااااااك عاشت ايدج يا شقلاوية تقبلي مروري المتواضع مع الود.


صارم

44
الاخت العزيزة شقلاوية.
دائما مايكون الفراق بعد ان نحب

بعد أن نعيش أجمل لحظات الحب..

حينها تتغير معالم الكون لدينا..

ولكن بعدها تتمزج تلك اللحظات بالحزن والدموع

لقد حان موعد الرحيل ...

حينها ارتسم ألآلم والحزن على جوانب القلوب

قبل أن يرتسم الفرح بينها..

حروفكِ جدا جدا جدا رائعه ...

لكِ أريج الجوري ..ودمتِ بكل ود صارم

45
عاشت ايدج اختي سعاد قصة جميلة ومعبرة وكما قلتِ  فليس في القبور من يتراجع،
وليس للموتى فرصة للتوبة الوقت يداهم والباقي قد نجد فيه فرصة قبل فوات الاوان لكِ كل الحب   صارم

46
استراحة الخواطر / رد: هروب
« في: 20:21 04/06/2010  »
الاخت نورس المنكيشية مع الاحترام.
كلمات جميلة و رائعة سطرتيها في صفحتي المتواضعة كأنها سنفونية شكرا للكلام الجميل مع كل حبي وتقديري   صارم

47
استراحة الخواطر / رد: هروب
« في: 20:13 04/06/2010  »
الاخ او الاخت مانكيش .
شكرا جزيلا للمرور الرائع والكلمات الجميلة التي ترفع المعنويات مع حبي واحترامي   صارم

48
استراحة الخواطر / رد: هروب
« في: 20:10 04/06/2010  »
الاخت العزيزة والغالية دوشا.
أحـياناً ،، وفـي أحـد أزقـة منعطـفات حيـاتنا .. لا يكـون ملجـأنا من شـذراتمشـاكلنا .. وترانـيم أحزاننـا إلا الهـروب .. لذا نهرب
اذا كان فى هروبك حياة جديده لكبريائك ،
وكرامتك التى أهدرت تحت مسميات الحب والحنين والغيره ومصطلحات
اخرى مزخرفه لا انتهاء لها .. نحاول الهروب اذا شعرت بأن الحزن بدأ ينسج خيوطه حول قلبك النقى ويخنق بقايا الفرح فيك وبأنهم أصبحوا مصدرا عظيما لهذا الحزن .. نهرب لذا انني اتمنى ان تكون ايامكِ عسلا كما انتِ وتملأ السعادة حياتكِ وشكرا لردكِ الجميل لكِ كل الحب   صارم

49
استراحة الخواطر / رد: هروب
« في: 19:44 04/06/2010  »
الاخ الغالي نديم.
شكرا لمرورك الجميل والدائم في صفحاتي ردودكم هي الرائعة وتعطي الموضوع جمالية لك كل الحب والاحترام    صارم

50
استراحة الخواطر / رد: هروب
« في: 19:40 04/06/2010  »
الاخ العزيز والغالي منير.
أحياناً كثيرة يشعر الإنسان برغبة بأن يبتعد
عن الناس ويكون مستمتع بوحدته لا اقصد كل الناس بل اللذين يجرحونه هكذا حال الدنيا . وجود حرفك جميل هنا سطرت صورة جمالية معبرة ممتلئة بالحب والايمان ليباركك الرب اخي العزيز وشكرا لردك الوافي ولك مني كل الحب ودمت بسلام   صارم

51
أدب / رد: شنهو قصدج *+*+*+*+*+*+*+
« في: 21:12 03/06/2010  »
اخي الغالي منير.
عاشت الانامل المبدعة التي تخط بسحر روعة الكلمات للحب شروط كثيرة ولكن في هذا الزمن لا أحد يوفي لهذا الحب بمعنى أصح لايوجد حب صادق الا نادراً
ومع ذلك فالقلب وما يهوى وياليتنا نستطيع أن نختار بعقلنا قبل قلبنا لكي لانقع في عذاب الحب................ تقبل مروري البسيط مع الحب   صارم

52
استراحة الخواطر / هروب
« في: 21:02 30/05/2010  »
((( هروب ) ))
يسحرني بريق الشمس عند الفجر تحملني نسمات الأصيل إلى دنيا الأحلام تلك الدنيا التي أقطع الرمضاء جريا من أجل الوصول إليها ولكنني كلما أقتربت أبتعدت هي!!!
لماذا أيتها السعاده تفرين مني هاربة هكذا ؟؟؟
ماذا فعلت؟؟؟ اي ذنب ارتكبت؟؟؟؟
نعم أنني قد كنت زهرة في هذا العالم لكنني قد ذبلت وأنتهيت فلا تلوميني ...القي اللوم على من أذبلني وأخرجني من عالم الأحلام (.....)
فقد نزع الأمل من صدري بلارحمه وأستبدله باليأس.....
ربما كنت طيرا يجول من عالم إلى عالم ...من شجره إلى شجره ولكن هذا الطير قد مات واستبدله(....)بطير حزين ينتظر المووووت على غصن بلا اوراق.........
غصن جاااااف كحياتي ...غصن ينتظر من يأتي ليأخذه حتى ولو كانت نهايته حطب في مدفأة شتاء قارس...........
آه ايتها الدنيا صبرا قفي أرجوك .......أنتظريني حتى أذهب معك ولاترفضي .....
أرجوك لاتقتليني لأنني قُتِلتُ كثيرا...ولاتظلميني فما عاد قلبي الضعيف يحتمل...ماعدت احتمل ..أنقذووووني ........أجيبو صرخاتي واحتملو أنيني ..احتملوني.....

53
الاخت العزيزة سعاد.
أوضح الرب له المجد معنى الخلودبقوله :


" الحق الحق أقول لكم إن لم تأكلوا جسد أبن الإنسان وتشربوا دمه فليس لكم حياة فيكم . من يأكل جسدى ويشرب دمى فله حياة أبدية وأنا أقيمة في اليوم الآخير . لأن جسدى مأكل حق ودمى مشرب حق . من ياكلنى فهو يحيا بى .. من يأكل من هذا الخبز يحيا إلى الأبد " ( يو6 : 53 – 59 ) .


( 5 ) هذا وقد أعلن الرب وعلم جهالاً بالخلود حينما قال في تعزيته لتلاميذه عند مفارقته إياهم : " لا تضطرب قلوبكم أنتم تؤمنون بالله فآمنوا بى . في بيت أبى منازل كثيرة . وإلا فإنى كنت قد قلت لكم أنا أمضى لأعد لكم مكاناً وإن مضيت وأعددت لكم مكاناً آتى أيضاً وآخذكم إلى حتى حيث أكون أنا تكونون أنتم أيضاً " ( يو14 : 1 – 3 )

كما أعلن الرب أن الخلود هو رغبته في أن يشاركه الإنسان الملكوت :


" لأن هذه هى مشيئة الذى أرسلنى ان كل من يرى الأبن ويؤمن به تكون له حياة أبدية وأنا أقيمه في اليوم الأخير " ( يوحنا6 : 40 )
عاشت ايدك وليحفظكِ الرب   صارم

54
عاشت ايديك اخي العزيز منير رائعة وتستحق كل التقدير مع حبي واحترامي   صارم

55
قد قتلتي قلبا قتلوه مسبقاً..وكيف يهاب الموت من كان قتيلا..اقحمت نفس اخي العزيز منير في هواك وعدت مجدداً ..وعلمت ان مثل هذا الحب يستحيلا..فادركت انك ابتلاء ربي ..وكيف للضمآن غير الماء بديلا اذهبي واتركي قلب اخي الحنون يعيش بسلام عاشت ايديك حبيبي منير مع كل الحب والاحترام   صارم

56
عاشت الايادي جميلة جدا مع كل الاحترام   صارم

57
أدب / رد: شكرا لك ايها الرجل
« في: 21:03 25/05/2010  »
عاشت الانامل من الصعب جدا بصراحة ان نجد قلبا مسامحا هكذا عاش قلبكِ و قلمكِ ولكِ كل الاحترام  صارم

58
لاتتعب نفسك ورايد تتعاتب

بلكي أحن أني

ماأضن أني أبد

راح أكون مثلك أناني

وبنارك حاركني بسبب شخص ثاني
عاشت ايديك اخي العزيز والغالي منير كلمات مؤثرة انت حنين وطيب وقلبك صافي وبعيد من الانانية واللي يخون يستاهل اكثر من هذا الكلام تقبل تحياتي وحبي صارم

59
أرسلتك بقوتي مسحتك لخدمتي
 رفعتك لنصرتي غمرتك بنعمتي
 هيا ابذر البذار بعزم وانتصار كي تجني الثمار فها أنا معك
لاتخشى من صعاب أبدد الضباب وافتح الأبواب فها أنا معك
ألف مبروك إستاذي الفاضل وأبي الوقور ، أختياركم للخدمة الرعوية في ابرشية أربيل بهذا الزمن الصعب الذي يتطلب
 راعيين مقتدرين امثالكم
 ، صلواتنا للرب أن يدعمكم في عملكم الكبير ويزيدكم فطنة وقوة وقدرة وصبر ويرسل روحه القدوس ليعينكم ويقويكم في مهمتكم الجديدة كي تطعم الحملان والخراف وتفرح بكل عمل تقومون به.امين


                 صارم بويا

60
أرسلتك بقوتي مسحتك لخدمتي
 رفعتك لنصرتي غمرتك بنعمتي
 هيا ابذر البذار بعزم وانتصار كي تجني الثمار فها أنا معك
لاتخشى من صعاب أبدد الضباب وافتح الأبواب فها أنا معك
ألف مبروك إستاذي الفاضل وأبي الوقور ، أختياركم للخدمة الرعوية في ابرشية أربيل بهذا الزمن الصعب الذي يتطلب
 راعيين مقتدرين امثالكم
 ، صلواتنا للرب أن يدعمكم في عملكم الكبير ويزيدكم فطنة وقوة وقدرة وصبر ويرسل روحه القدوس ليعينكم ويقويكم في مهمتكم الجديدة كي تطعم الحملان والخراف وتفرح بكل عمل تقومون به.امين
 دلارام بويا

61
أدب / رد: رحل الامل
« في: 22:39 19/05/2010  »
العزيزة الغالية وفاء.
الورد لا ينتج لا عطر

وعبارتكِ عطرت صفحتي

تلك المشاعر تحيل القلوب المتباعدة

إلى متمازجة حتى لايعترفا بالحدود والنهايات

عزيزتي كنتِ رائعة بإحساسكِ ومشاعركِ شكرا لمروركِ الجميل لكِ كل الحب    صارم

62
أدب / رد: دمــــوع المـــرأه
« في: 21:16 18/05/2010  »
وااااااااااااااااااااااااااو يا اخ سمث ابدعت بالكلام وعاشت ايدك صارم

63
شوفو القلب المليان حنية قلب اخي منير كيف ينكسر عندما يحس بألم اصدقاءه يا اخي الك السلامة والعافية لقد ابدعت بأهدائك للأخ العزيز نديم الله يديم المحبة   صارم

64
أدب / رد: رحل الامل
« في: 21:02 18/05/2010  »
الاخت العزيزة غادة وانا اشكر اخلاصكِ بالرد على موضعي المتواضع لكِ كل الاحترام    صارم

65
أدب / رد: الله وكيلج
« في: 20:57 18/05/2010  »
الاخ العزيز والغالي منير.
عندما يكون القلب رقيق وحنون مثل قلبك الصافي المليان وفاء لا عجب ان ينزف كلمات رقيقة وشفافة كلها حب وطيبة لأنها من قلب صافي عاشت ايديك اخي العزيز لما نثرته هنا من ابداع تقبل مروري البسيط مع كل الحب   صارم

..

66
الاخت العزيزة سعاد.
إنسان مظلوم يحقد ويبغض ويهدد، هذا في الحقيقة انحصر عنه نور الصليب لأن روح العالم استطاع أن يحتويه.

والانسان الذي ينفتح كيانه لحركة العداوة والحقد يلبسه روح العالم في الحال، لأن العداوة تتغلغل في النفس والجسد والعقل والأعصاب ويصير وكأنه سحابة مظلمة تخيم عليه. وكما يقول القديس يوحنا الرسول: "وأما من يبغض أخاه فهو في الظلمة وفى الظلمة يسلك ولا يعلم أين يمضى لأن الظلمة أعمت عينيه " (1يو2: 11).

أكبر حاجز يحجب نور الحب الإلهى عن الإنسان هو العداوة والبغضة حينما تكون دفينة في القلب. الصليب وحده هو القوة الإلهية التي هدمت العداوة والتى جاء المسيح لكى يرفعها في جميع صورها، سواء بين الانسان والله أو بين الإنسان والإنسان.

" هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية" (يو3 : 16).انه الحب الاكيد اختي العزيزة وعاش قلمكِ دائما وابدا لكِ كل الحب  صارم

67
اخي وحبيب قلبي منير.
اهنئك على اختيارك الكلمات الاجمل والاروع وعاشت ايدك التي خطت الموضوع ببراعة ان الصليب حب ورجاء وعزاء

الصليب هو شعار المسيحية ومركزها وقلبها النابض. وهو سر تدبير الله الأزلي لخلاص الإنسان "السر المكتوم منذ الدهور" والذي به سحق رأس الحية القديمة ابليس،  وفتح لنا به طريق السماء. وقد سمى الرب يسوع الصليب "بعلامة ابن الإنسان" عندما تحدث عن علامات مجيئه الثاني وانقضاء الدهر فقال: "وللوقت بعد ضيق تلك الايام تظلم الشمس والقمر لا يعطي ضوءه والنجوم تسقط من السماء وقوات السموات تتزعزع. وحينذ تظهر علامة ابن الإنسان في السماء". (متى 30:24). مهما عبرنا عن حبنا له قليل لما عمله لنا تقبل كل احترامي  صارم

68
أدب / رد: بقايا صمت الموتى
« في: 19:58 18/05/2010  »
عاشت ايدك اخي العزيز امير كلمات في غاية الروعة تقبل مروري البسيط مع كل الحب والاحترام    صارم

69
أدب / رد: تلومني الدنيا
« في: 19:56 18/05/2010  »
باقة ورود ملونة وبأحلى العطور من عنكاوا لكِ يا شقلاوية على الكلام الجميل عاشت الايادي ولكِ كل الاحترام

70
جميلة يا عزيزي نديم عاشت الايادي ولك كل الحب تقبل مروري البسيط مع الاحترام   صارم

71
أدب / رد: خاطرة قصيرة جداً !!!
« في: 21:20 16/05/2010  »
عاشت ايدك اخي العزيز نديم على الخاطرة الجميلة واتمنالك تحقيق امانيك وبعد ما تبلل شفايفك بماء دجلة تكعد بأبو نواس ترتاح وتنسى هموم الدنيا     صارم

72
أدب / رد: رحل الامل
« في: 21:16 16/05/2010  »
الاخت العزيزة ان.
شكرا لمروركِ العطر الذي اسعدني وكلامكِ العذب الذي يبهر اتمنى لكِ الصحة والسلامة ولكِ كل الحب ودمتي بسلام من الرب   صارم

75
الف مبروووك

77
الــــــــــــــــــــــــ مبروووك ـــــــــــــــــــــــف

78
ميلاد سعيد

79
تهاني من القلب للأخ العزيز فرانكلين بمناسبة حصوله على شهادة الدكتوراه اهنئك يا اخي العزيز واهنيء العائلة الكريمة بهذه الفرحة التي غمرتنا واتمنى لك دوام التقدم والازدهار والصحة والعافية والتوفيق في حياتك العلمية والعملية وجميع المجالات   .

             صارم بويا

80
أدب / رد: رحل الامل
« في: 21:06 13/05/2010  »
شكرا للاخ سمث على المرور في صفحتي المتواضعة لك كل الاحترام  صارم

81
من امن بي وان مات فسيحيا

الراحة الابدية اعطها يا رب ونورك الدائم فليشرق عليها ولاهلها وذويها جميل الصبر والسلوان

صارم بويا - عنكاوا

82
الاخ العزيز نديم عاشت ايدك واحنا نكول كافي والله يخليك ويحفظك لك كل الاحترام   صارم

83
أدب / رد: تـخـسـر بـالاخـيـر
« في: 20:38 10/05/2010  »
عاشت الايادي كلمات رائعة يا شقلاوية

84
أدب / رد: رحل الامل
« في: 20:47 09/05/2010  »
الاخ العزيز والغالي منير .
شكرا لما سطرته اناملك الرقيقة من كلمات غاية في الروعة ومن قلب كله حب وحنان لا يسعني سوى ان اطلب لك السعادة والحب دائما وتكون بحماية الرب لك كل الحب والاحترام مع خالص تحياتي القلبية   صارم

85
أدب / رد: رحل الامل
« في: 20:42 09/05/2010  »
الاخ العزيز هيثم.
شكرا لكلماتك الجميلة ولمورورك الدائم واحساسك الراقي لك مني كل الحب واتمنى لك الصحة والسلامة

86
أدب / رد: رحل الامل
« في: 20:39 09/05/2010  »
الاخت العزيزة شقلاوية شكرا للمرور لكِ كل الحب

الاخ رائد شكرا للمرور ولك ايضا كل الحب

87
اخي وحبيب قلبي الغالي منير.
شكرا لك اخي على الكلمات الجميلة بحق الام
حفظ الله لك والدتك وحفظ امهاتنا وادامهم فوق رؤوسنا
تقبل مروري المتواضع واعتذر حبيبي لقلة الكلمات صراحة يعجز القلم احيانا عن التعبير لك كل الحب والمودة

     صارم

88
انا هو طريق الحق والحياة من امن بي وان مات فسيحيا
تعازينا الحارة لعوائلهم واقربائهم ونطلب من الله ان يسكنهم ملكوت السماوات




                                                صارم بويا

89
أدب / رد: رحل الامل
« في: 20:00 07/05/2010  »
الاخ العزيز نديم اشكرك جزيل الشكر لمرورك الجميل لك مني كل الحب والاحترام   صارم

90
أدب / رد: اخاف اندم
« في: 18:42 04/05/2010  »
عاشت ايدج يا شقلاوية كلام اكثر من رائع وفعلا صعب جدا ان يتعود الانسان على شيء يناله وبعد ذالك يفقده تمنياتي لكِ ان تنالين ما تريديه للابد لكِ كل الحب والاحترام  صارم

91
عاشت ايدك اخي العزيز نديم ترنيمة جميلة واختيار اكثر من الرائع دمت بحماية الرب ولك كل الحب اخي العزيز   صارم

92
أدب / رد: جلمه اصغيرونه
« في: 18:33 04/05/2010  »
عاشت ايدك اخي وحبيب قلبي العزيز منير على ما سطرته هنا من كلمات غاية في الروعة محبتك التي ليس لها حدود لاخوانك واصدقائك هي نفسها لوطنك ووطننا الغالي العراق ليحفظك الرب ويرعاك دائما ودمت سالما ولك كل الحب دائما وابدا  صارم

93
أدب / رحل الامل
« في: 21:09 01/05/2010  »
رحل الامل
ومعه ياحبيبتي رحلتي
تركتيني في الدنيا وحيد اعاني
متشرد
ليس لي مكان
ليس لي اي وجود في زمن اختلف عن زماني
ضاع الحلم
اختفى الحب
تبدل الفرح بالحزن
حتى اني اصبحت شخص تاني
الدموع ترويني
والهم يغذيني
وبعدك يجرحني
وكم كنت بحاجة لحضنك يدفيني
كم كنت بحاجة لصدرك
ان اغفو عليه
وبذراعيكِ تضميني
تغمريني
حنانك حبك
يفرحني
يسعدني
في الجنة يخليني
رحلتي وكان بعدك عني
عذاب فوق عذاب
واصبح لا يوجد بيننا غير اللوم والعتاب
حتى الاحلام ضاعت
ولم تبقى غير الذكريات
فانا اعدك بحياتي اني لن انساكِ يوما وابدا
فارجو ان لا تكوني قد نسيتيني

94
.¸¸.المكر.¸¸.ღ




هي تلك الدمعة التي أودت بنا إلى دموع أصدق


وأشد إيلاما... الدمعه الكاذبه و الزائفه


هي دمعة مصلحه بالدرجه الأولى و


لا يذرفها صاحبها إلا تملقا بغيه الظهور


عاشت الايادي يا شقلويثة جميلة جدا لكِ كل الود   صارم

95
الاخوة الاعزاء على قلبي.
الاخ منير.
الاخ البغديدي.
قبل كل شيء اشكر ردودكم الجميلة والرائعة وبصراحة عندما اقرأ ردودكم او مشاركاتكم اشعر بمدى حبكم وانا ايضا احبكم بقدر ما احب نفسي اتنمى لكم السعادة دائما ودمتم بحماية الرب اخوكم  صارم

96
الاعزاء نديم - شقلاوية - ان - وردة الربيع.
شكرا لمروركم الجميل والرائع ولكلماتكم احلوة تحياتي للجميع مع حبي وكل الاحترام  صارم

97
ِشعرت بداخلي ان حياتي قد انتهت
وان بقائي في هذه الدنيا كعدمه

ولكن?????????

فاجأني قلبي بدقات لم اشعر بها من قبل
وهمست لي فراشتي بهمسات فابتسمت لها وكانها تعرف ما اشعر وما احس به
وذهبت كعادتي لرؤيه وردتي فنظرت لي بابتسامة كلها رقة وكانها تعرف هي الاخرى
فوقفت بجانب نافذتي ونظرت الي السماء وصفاءها وبراءة نجومها
فتمعنت النظر اكثر واكثر وكاني ارى صورتها
وكأن السماء تنظر لي بابتسامة براءة نجومها وكانها توافقني

لم اكن اعلم ان حبها ظهر وبدا بسيطرته

فذهبت وجلست بجانب وردتي لأتسامر معها كعادتي ولكني في ذلك الوقت لم اكن كالعادة كنت استمع اليها فقط ولم انطق بحرف .كنت على غير العادة
كنت انظر اليها بشدة والى السماء ونجومها ......وكنت اداعب فراشتي

فقالت لي ِ......... لم اعتد منك على هذا التصرف اثناء حديثي لك ...............

نظرت اليها باستحياء ووجهي بدء الاحمرار يملؤه قلت لها

كلما نظرت اليكِ ........تذكرت نظرتها لي وابتسامتها التي لا تفارقني

كلما نظرت الى السماء ....تذكرت صفاء قلبها وحبها الصادق لي

كلما نظرت الى براءة النجوم ........تذكرتها وكانها بجانبي دوماتنير لي حياتي

وفي مداعبتي لفراشتي ..........تذكرت خفة روحها التي لا تفارقني قط

فقالت لي وردتي كفى ...............

بداءت الغيرة تحترق بداخلي ............

قلت لها انه حقا حب غير حيااااااااتي

ولكن في حبي هذا لم ينقص من حبي لكِ

98
أدب / رد: اجمل احساس
« في: 20:42 10/04/2010  »
احاسيس جميلة دونتها الاخت شقلاوية بأنامل رقيقة واحساس عالي وذوق رفيع عاشت الايادي تقبلي مروري البسيط مع الحب  صارم

99
أدب / رد: حزن الأحزان
« في: 20:39 10/04/2010  »
الاخ العزيز ليث.
اشكر مرورك الجميل وكلماتك الحلوة لك كل الحب والمودة  صارم

100
عاشت الايادي رائعة اخي العزيز دجلة تقبل تحياتي مع الاحترام   صارم

101
أدب / رد: احبك
« في: 20:28 10/04/2010  »
عاشت ايدك اخي العزيز ليث كلمات جميلة ورائعة تقبل مروري البسيط مع حبي واحترامي  صارم

102
أدب / رد: حزن الأحزان
« في: 20:42 08/04/2010  »
حبيب قلبي منير.
ايامك سعيدة وكل دقيقة وانت بألف خير اخي العزيز والغالي كلمات الشكر قليلة بحقك وحقيقة يعجز قلمي عن التعبير عندما اكتب لشخصك الكريم لا اعلم كيف اعبر عن شعوري تجاهك ولكن اقول لك ليرعاك الله ويحفظك من كل مكروه ومحبتك في القلب ليس لها حدود اتمنى لك الصحة والعافية ولك الحب والاحترام  صارم

103
أدب / رد: حزن الأحزان
« في: 20:33 08/04/2010  »
الاخت العزيزة ann.
شكرا لمروركِ في صفحتي المتواضعة واشكر كلامكِ الجميل كل عام وانتي بخير لكِ كل الود  صارم

104
الاخت العزيزة سعاد.
عيد سعيد وكل عام وانتِ والجميج بخير ومحبة إن فرحة قيامة المسيح تدحرج من على باب قلبنا الحجر الكبير الذي يملأ حياتنا بالحزن والقلق والحزن مع كل أنواع الخوف والضيقات.
      إن فرحة قيامة المسيح تدفعنا إلى "محبة من نوع خاص" داخل أسرتنا وعائلتنا وأقاربنا وأصدقائنا. فقيامة المسيح تدفعنا إلى تجديد حياتنا وعلاقاتنا وتعاملاتنا، تدفعنا إلى التسامح والمحبة، ونبذ العداوة والمصالحة. عاشت الايادي مع كل الحب   صارم

105
عاشت ايدك اخي العزيز دجلة على هذة الحكم والامثال الجميلة عيد سعيد بالخير والمحبة   صارم

106
أدب / رد: ازهارُ ياسمين
« في: 21:31 05/04/2010  »
العزيزة الغالية ندى.
عيد سعيد وكل عام وانتي بألف خير ينعاد عليكم بالصحة والعافية لقد كتبتِ وابدعتِ

كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها

فكم استمتع بمواضيعكِ الرائعة و  بين سحر حروفكِ التي ليس لها مثيل دمتِ وعاشت اناملكِ الرقيقة لكِ كل الحب وباقة معطرة من اجمل انواع الورود واكل عام وانتِ والعائلة بخير   صارم

107
أدب / رد: اصبحتي كجهنم كالجحيم
« في: 22:28 29/03/2010  »
الاخ العزيز فنار.
الاخ العزيز هيثم.
شكرا لكلماتكم الجميلة والرائعة وانا اتمنى لكم الصحة والعافية ولكم كل الحب والاحترام ودمتم برعاية الرب  صارم

108
الاخ العزيز دجلة.
اتمنى من حبيبك ان يختار الرجوع فورا وان تكون دموعك للفرح وليس الحزن ويملأ قلبك السعادة لان مشاعرك رقيقة وحبك صادق لك مني كل الحب والاحترام ودمت بسلام من الرب  صارم

109
الاخ العزيز دجلة.
صح لسانك وعاشت ايدك جميلة فعلا ورائعة تقبل مروري البسيط مع الحب ودمت بحماية الرب  صارم

110
الاخت العزيزة نوال.
عاشت الايادي رائعة جدا ليرعاكِ الرب دائما تقبلي تحياتي  صارم

111
أدب / رد: اصبحتي كجهنم كالجحيم
« في: 14:16 28/03/2010  »
الاخ العزيز والغالي منير.
اشكر مرورك الجميل مجرد ان يكون اسمك في الردود هو شرف لي لانك غالي جدا على قلبي واشكر شعورك لكل ما تخطه تجاهي ونعم الاخ والصديق دمت بحماية الرب دائما تحياتي  صارم

112
أدب / رد: اصبحتي كجهنم كالجحيم
« في: 19:34 26/03/2010  »
شكرا لكِ يا همسة حب يا وردة نورتي  لكِ كل الاحترام  صارم

113
أدب / رد: اصبحتي كجهنم كالجحيم
« في: 19:32 26/03/2010  »
الاخ العزيز البغديدي.
قلمك الذي شخبط سريعا كانت شخبطته جميلة ورائعة لقد نزف كلمات ذات معنى كبير وهي غالية على قلبي لانك اخ عزيز وغالي شكرا لمرورك الرائع ودمت بحماية الرب   صارم

114
أدب / رد: هن الشاهدات الحدث
« في: 19:09 26/03/2010  »
الاخ العزيز البغديدي.
رائع ما نشرت عاشت الايادي وليباركك الرب دائما القيامة هي حقيقة ثابتة في حد ذاتها: "إنه ليس ها هنا، بل قام". ونحن نؤمن حقاً أن المسيح قد قام من بين الأموات وهو حيّ فينا، ولأن أحداً لم يره وهو يقوم من القبر، فقيامته هي دائما وأبداً موضوع إيماننا وأساسه بدءاً من الرسل القديسين، ووصولاً إلى أجيال الكنيسة كافة.اعترف بلسانك بالرب يسوع، وآمن بقلبك أن الله أقامه من بين الأموات، تنال الخلاص، لأن الإيمان بالقلب يهدي إلى البر، والشهادة باللسان تهدي إلى الخلاص. وقد ورد في الكتاب: من آمن به لن يُخّزى. (روميه 10-8 و9)

لك كل الحب والاحترام   صارم

 

115
أدب / رد: اصبحتي كجهنم كالجحيم
« في: 19:15 25/03/2010  »
الاخت العزيزة والغالية دوشا.
ما تسطره اناملكِ هو كل الأبداع وكلماتكِ التي هي احلى من العسل تدل على احساسكِ الراقي شكرا لكِ لمروركِ الذي يسعدني دائما تمنيات قلبية لكِ بالموفقية والنجاح ولكِ كل الحب و الاحترام   صارم

116
أدب / رد: الوداع هو اخر قرار
« في: 19:08 25/03/2010  »
شكرا اخي العزيز لمرورك الجميل اتمنى لك الصحة والعافية ودمت بخير    صارم

117
أدب / رد: الوداع هو اخر قرار
« في: 20:50 21/03/2010  »
الاخ العزيز دجلة.
شكرا اخي لكلماتك الرقيقة الابداع هو ما تسطره اناملكم وتسعدني ردودكم المشجعة لك كل الحب والاحترام ودمت بحماية الرب   صارم

118
أدب / رد: الوداع هو اخر قرار
« في: 20:47 21/03/2010  »
شكرا همسة حب للمرور الجميل ولكِ الاحترام      صارم

119
أدب / رد: امي العزيزة
« في: 18:01 21/03/2010  »
عاشت اناملكِ الرقيقة عزيزتي ندى كلمات في غاية الرقة والاحساس تقبلي مروري البسيط مع الود   صارم

120
أدب / رد: امي الحنونة
« في: 17:29 21/03/2010  »
الاخت العزيزة ندى .
عاشت ايدج على الموضوع الرائع جدا نعم عزيزتي هذه الحقبقة الام هي كل شيء في حياتنا واتمنى من الله ان تبقى تاج على الراس لأنها مصدر الحنان والرعاية والعطاء بلا حدود ...
و هي الجندي المجهول الذي يسهر الليالي ، ليرعي ضعفنا ويطبب علتنا ...
و هي الإيثار والعطاء والحب الحقيقي الذي يمنح بلا مقابل ويعطي بلا حدود أو منّة
و هي المرشد إلي طريق الإيمان والهدوء النفسي
و هي المصدر الذي يحتوينا ليزرع فينا بذور الأمن والطمأنينة
و هي البلسم الشافي لجروحنا والمخفف لآلامنا
و هي إشراقة النور في حياتنا
وهي نبع الحنان المتدفق بل هي الحنان ذاته يتجسد في صورة إنسان
و هي شمس الحياة التي تضيء ظلام أيامنا وتدفئ برودة مشاعرنا
و هي الرحمة المهداة من الله تعالى
و هي المعرفة التي تعرفنا أن السعادة الحقيقية في حب الله وتسلمين مرة اخرى يا ندى والله يحفظج ويحفظ كل الامهات مع حبي واحترامي    صارم


121
أدب / رد: اصبحتي كجهنم كالجحيم
« في: 22:15 19/03/2010  »
الاخت العزيزة شقلاوية شكرا على عذوبة ردكِ ورقة احساسكِ ومروركِ اللطيف لكِ كل الحب والاحترام  صارم

122
أدب / رد: الحزينه
« في: 21:59 19/03/2010  »
الاخت شقلاوية.
جميلة جدا عاشت ايدج واتمنالج الفرج مو الحزن من قلبي تقبلي مروري البسيط مع الود  صارم

123
أدب / رد: كوني شهرزادي كل ليلة
« في: 20:38 19/03/2010  »
الاخ العزيز ابراهيم عاشت الايادي رائعة جدا تقبل مروري البسيط مع الحب  صارم

124
أدب / رد: اصبحتي كجهنم كالجحيم
« في: 19:06 19/03/2010  »
الاخ العزيز دجلة شكرا لمرورك الجميل ولك ايضا مني تحايا قلبية   صارم

125
أدب / رد: خاطرة .. قصيرة جدا !
« في: 19:00 19/03/2010  »
خاطرة جميلة عزيزي دجلة وانشاء الله يخليلك احبائك كلهم وعاشت ايدك تقبل تحياتي صارم

126
أدب / اصبحتي كجهنم كالجحيم
« في: 17:59 18/03/2010  »
عرفتُ ان هذا اليوم سوف يأتي
وتكوني
بعيدةٌ عني
عرفتُ ان هذهِ الاقدار سوف تأتي يوماً
و شمسها تغيب
وتسرقكِ مني
وتحلق بكِ
لأبعد سماء
منها لن تسمعي خفقات قلبي
او تنهداتي لكِ علها تصلكِ
عرفت ان كل تلك الايام
كانت اوهام
وعرفت ان حبي لكِ
اليوم لن يسعدكِ
فأنا مجرد كائن من الكائنات
التي اصبحت من لحظات لاتهمكِ
فمحوتي اسمي
من جدران قلبكِ
وبدلاً منه
كلمات و حروف صامته رسمتي
و بين دروبها و مفارقها
التي اصبحت مظلمة الأن لي
لكنها نورٌ بالنسبة لكِ
جعلتي مني تأئه هالك بين ازقتها
وفَرَحتي بتلك الامطار الهاطلة
وافراحاً لها اقمتي
لم تعرفي انها من عيوني دموعٌ انهمرت
حتى اختلطت بمياه الانهار والينابيع
لكل عاشقٌ اصبحت سبيل
وانتي من بحر فؤادي
نسيتي كم ارتويتي
فكان النسيان عندكِ اقوى
من ان تتذكري
جسدي وضلوعي
عندما كنتي ترتجفين برداً
كم غمرتك ِ
وبين احضاني
ضممتكِ وادفئتكِ
حتى جسدكِ اصبح حينها كالنار
واليوم اصبح كجهنم كلجحيم
به ِ من احبكِ
تلدغين وتحرقين

127
أدب / رد: حزن الأحزان
« في: 17:52 18/03/2010  »
الاخت والصديقة الغالية لونا.
مساء الورد لكِ عزيزتي دائما مبدعة وانامكِ تنثر الجمال صفاء قلبكِ يجعلكِ تشعرين بما يشعر به غيركِ واحساسكِ الرقيق يخفف من الآلام ان التعامل مع الناس يحتاج الى كثير من التواضع
ولكثير من الحرص ولكثير من المرونه
ولكن دون المساس بمستوى العزة والكرامه.......ويعلمنا غموضنا ان لا نلتفت لمن باعنا .....لانه هو من يخسر ولكن هذا صعب  وخصوصا لمن يحب بصدق شكرا لمرورك الوفي ودمتِ بكل خير    صارم

128
أدب / رد: حزن الأحزان
« في: 17:39 18/03/2010  »
الاخ العزيز دجلة.
تواجدك وردك هو الرائع يا اخي اشكرك على مرورك لك كل الحب والاحترام   صارم

129
أدب / رد: حزن الأحزان
« في: 17:37 18/03/2010  »
الاخ العزيز فنار.
شكرا للمرور الجميل والكلمات الاكثر من رائعة عاشت الايادي ولك الحب والاحترام ودمت بحماية الرب.


            صارم

130
أدب / رد: حزن الأحزان
« في: 17:34 18/03/2010  »
الخت العزيزة شقلاوية.
شكرا لكِ ولروعة حروفكِ ذوقكِ هو الرفيع عزيزتي دمتِ بحماية الرب تقبلي احترامي   صارم

131
أدب / رد: حزن الأحزان
« في: 17:29 18/03/2010  »
الاخت العزيزة جوانا.
شكرا لمروركِ الكريم وكلماتكِ صحيحة من الصعب على من هو مكسور النسيان دمتِ بخير دائما


          صارم

132
الاخت العزيزة سعاد.
رائعة جدا عاشت انامكِ واتمنى ان يسمع الرب لكِ ويعيدكِ لأهلكِ واحباب قلبكِ دمتِ بحمايته .


                                                                                صارم

133
الاخ العزيز دجلة.
شكرا لمرورك الكريم ليحفظك الرب ويرعاك دائما ولك خالص حبي واحترامي.


الاخت الغالية لونا.
نعم صديقتي العزيزة كلماتكِ صحيحة نتلهي وننشغل بمتاعب والدنيا ولا نتذكر الا في وقت الضيق الذي لا اتمناه لكِ ابدا شكرا لمروركِ الجميل اتمنى ان تكوني بخير دائما ولكِ كل الود


                   صارم

134
أدب / رد: حب عذاب
« في: 22:42 17/03/2010  »
عذاب الحب
درفت الدمع حتى اوشكت ان ادرف الدم وجرح قلبي اعمق من جرح ولكني لم اجد من
يخفف الالمي لم اجدكي انت ايضا يامن كنا نحزن معا ونفرح معنا ونتخاصم ونعود الي
بعضنا وكانا شئ لم يكن
والان افرح واحزن ولكن بمفردي لم اجدكي لكي تواسيني وتقفي الي جانبي حتى في
مرضي احاول ان انساكي لكنكي تسيطرين على مخيلتي انام فاراكي في احلامي استيقظ
فاراكي امامي اهرب منكي فاعود اليكي لقد دقت طعم العذاب عذاب الحب.
تقبلي تحياتي وعاشت ايدج   صارم

135
الاخ العزيز دجلة.
كلمات جميلة ورائعة عاشت الايادي تقبل مروري البسيط مع الحب  صارم

136
أدب / رد: مهداة الى 00000000000
« في: 18:38 17/03/2010  »
الاخ الغالي والغالي جدا منير.
كلمات غاية في الروعة ويبدو ان قلبي اخي يتعذب كثيرا انا لا اعلم لماذا يجرجوننا ورائهم وعلى غفلة نكتشف الخيانة ويفدون روحهم للغير وبكل بساطة لذا اخي العزيز لست وحدك ولست وحدي سبقونا الكثيرين تمنياتي لك بالحب والموفقية وتقبل احترامي   صارم

137
أدب / حزن الأحزان
« في: 18:27 17/03/2010  »
يا ليتني انسان معدوم الاحساس
ما احس بفرقاك ولا ابكي لغيابك
علموك القساوة وانت طبعك حنون
كيف تجرح دموعي وانت وسط العيون
خذ ايامي.....خذ فرحي..... وامالي
بس لا تغيب عني وتروح وتنساني
اي محبة واي عشرة واي حنان؟؟؟؟
اي محبة بعد ما فات الاوان؟؟؟؟؟
وين كنت وقت ما احتجتلك زمان
هذا حظي وانت والدنيا دوم ضدي
ماني مخطيء وكل ما في الموضوع
احبك وانت جارح ودي
مشتاق لهمسك...لصمتك...لضحكك
لزعلك بس وينك تحس في
حبيبي قبل فرقاك احفر لي قبر بيديك
حضن القبر اهون علي من حضن غيرك
يا عين ادمعي..ويا اه من صدري طلعي
كل الاحبة تجمعو وانا حبيبي مو معي
اصبر يا قلبي وانتظر وخلي الحزن مكتوم
كل المعاني تغيرت واتضحت الصورة
صار الصدق في هالزمن مثل الوفا معدوم
ونفوسنا تجرحت والفرحة مكسورة
حتى المشاعر ارخصت والكلمة مهدورة
حبني ومن زود حبو كرهني وامانة
لو سالوك الناس عني قول الله يرحمو
نفسي اقول...اني حزين...اني سجين
واريد اقول ...اني انا...اشكي العنا
وارجع اقول...ليت الهوى...يجمعنا سوى
ان كرهوك..انا معك...وان ظلموك.. انا معك
وان اهانوك ..انا معك..وان خانوك.. انا معك
وان حبوك....... انا اسف ..انا معهم
اول ما لقيت لي حبيب قلت خلاص حرتاح
انا قلت العشق نصيب واتاري نصيبي جراح
انا لاجلك حبيت....حنيت....وجنيت....
ودعيت ...وبكيت..وانت لاجلي شنو سويت
حاولت انساك لقيت نفسي اشتاق...واشتاق
حاولت واشتقت.....حاولت واشتقت.....
انا فعلا نسيت ..نسيت اهلي...نسيت نفسي
لكن نسيت ((((انساك))))

138
أدب / رد: خاطره
« في: 19:13 07/03/2010  »
عاشت الايادي اخي العزيز ليث كلمات صادقة ومعبرة تقبل مروري البسيط مع الحب   صارم

139
أدب / رد: الأبراج
« في: 19:21 04/03/2010  »
الاخ العزيز ليث .
الاخ العزيز دجلة.
شكرا لمروركم في صفحتي المتواضعة وردودكم الجميلة  تقبلوا تحياتي مع حبي واحترامي   صارم

140
عاشت ايدك اخي العزيز غاية في الروعة تقبل تحياتي  صارم

141
أدب / رد: حكمة اليوم
« في: 18:34 03/03/2010  »
الاخ العزيز ليث .
رائعة _______ من الجميل جدا ان يكون الانسان متواضعا عاشت الايادي مع تحياتي   صارم

142
أدب / رد: الأبراج
« في: 20:21 02/03/2010  »
الاخت الغالية وفاء.
شكرا لكِ يا صاحبة القلب الوفي والاحساس الراقي لقد امطرتي صفحتي بكلمات قليلة ولكنها غالية جدا يبقى اثرها للابد وانا لا يسعني سوى ان اتمنى لكِ حياة سعيدة كلها حب وفرح بحماية الرب وامه تقبلي مودتي وفائق حبي واحترامي  صارم

143
أدب / رد: الغيرة
« في: 20:09 02/03/2010  »
الاخ العزيز  ليث .
شكرا لردك الرائع  ومرورك الجميل في صفحتي المتواضعة لك الحب والاحترام   صارم

144
أدب / رد: الغيرة
« في: 20:07 02/03/2010  »
الاخت العزيزة لونا .
كلام جميل وصحيح عزيزتي واضح من نبراته صفاء قلبكِ الابيض فعلا قد تكون الغيرة في بعض الاحيان قاتلة وقد تكون شكوك تدمر حياة انسان لذا يجب توخي الحذر تسلمين عزيزتي على التوضيح الرائع مع حبي وتحياتي   صارم

145
أدب / رد: قصيدة حبي
« في: 19:56 02/03/2010  »
الاخ العزيز دجلة.
شكرا اخي للمرور الجميل ردوركم تبهجنا وتفرحنا لك كل الحب والاحترام اخي العزيز مع الود   صارم

146
أدب / رد: الأبراج
« في: 20:32 01/03/2010  »
الاخت العزيزة وردة الربيع.

الاخ العزيز فنار.

شكرا لمروركم العطر والكلام الجميل تمنياتي لكم بالحب والسعادة ولكم كل الاحترام   صارم

147
أدب / رد: الأبراج
« في: 20:28 01/03/2010  »
الغالي والغالي والغالي منير.
تقرع أذاننا مرارا كل يوم الرديوات بالابراج ويتهافت الناس على سماعها والتفاؤل بها قد تبدو للبعض نبوءات. ولكن بعد المسيح والرسل انتهى عهد الانبياء ومن الناحية العلمية لا يقوم التنجيم على اساس علمية. فمصير الانسان لا يرتبط بالنجوم والكواكب التي هي معادن لا ارواح. دينيا الملائكة الحارسون يرعون المؤمنين لا النجوم والكواكب لذا اخي الحبيب منير كان ردك جميلا ورائعا فهو من الايمان والشكر لما قلته عني فأنتم احبابي واهلي وناسي ومحبتي لكم تفوق ما لنفسي لذا اكون ممتنا لكل من يحبني لك نعمة من الرب اخي ودمت بخير دائما وابدا   صارم

148
أدب / رد: الأبراج
« في: 20:00 01/03/2010  »
الأخت والصديقة الغالية لونا.
ردكِ هو الجميل وحلو  ويخبل وكما عودتينا على المرور بكل صفحاتي وبكل رقة واحساس وبأنامل تنثر ورودا وتنزف عسلا تقبلي كل احترامي اختي الغالية   صارم

149
أدب / رد: الغيرة
« في: 19:54 01/03/2010  »
الاخ العزيز دجلة.
شكرا لمروك الثاني في هذه الصفحة وهذا يدل على اهتمامك بالموضوع لك كل الحب  صارم

150
أدب / رد: الغيرة
« في: 19:51 01/03/2010  »
اخي وحبيب قلبي الغالي منير.
اولا اشكرك على كل ما يخطه قلمك لكل الاصدقاء وثانيا اقولها صراحة ونعم الصديق وهنيئا لك قلبك المفعم بالحب واحساسك المرهف اناملك عندما تداعب لوحة الفاتيح تحتار لانها تريد ان تكون مميزة بالردود وفعلا هي كذلك حبيبي الغالي انها رائعة ومميزة بكل شيء شكرا لقلمك الراقي يا عزيزي ولك كل الحب والاحترام من اخوك صارم

151
أدب / رد: الغيرة
« في: 19:41 01/03/2010  »
فنار البحر العزيز.
ردك كان من قلب صادق واعطيت الموضوع حقه واكثر وفعلا كما قلت الانسان بحاجة ليتأكد من الحب وان تغار عليه اذا كان من قلبب صادق كل الشكر والاحترام لشخصك الكريم مع الحب والود  صارم

152
أدب / رد: الغيرة
« في: 19:35 01/03/2010  »
اخي العزيز ايهاب.
شكرا لكلماتك الرائعة وانا ايضا سكرت بسحر ردك اسعدني ردك الحو لك احلب والاحترام ولقلبك وقلمك الراقي سلام  صارم

153
أدب / رد: الغيرة
« في: 19:30 01/03/2010  »
الأخت العزيزة لونا.
عندما يداعب ثناياك احساس رائع
اتجاه شخص ما تحاول دائما
ادامة هذا الاحساس**وأيّ شعور منك
بأن احد ما سيأخذ منك هذا الاحساس
يخالجك شعور غريب من الحزن ,والغضب والقلق
انه احساسك بالغيرة عليه كلماتكِ كانت غاية في الروعة ولكن هل انتي فعلا لا تغرين على حبيبكِ؟
اعقد من حقكِ ان تغارين لان كثيرا ما تكون الغيرة دليلا على الحب شكرا لمروركِ الرائع لكِ كل الحب والاحترام  صارم

154
أدب / رد: الحب و الحياة
« في: 19:15 01/03/2010  »
الاخت العزيزة لونا.
إحساس مؤسف ؟؟ أن تفتح لهم بيتك وبوابة أحلامك وتطعمهم حبيبات صدقك وتمنحهم ثقتك بلا
 حدود .. ثم تستيقظ على نيران الجحود التي أشعلوها فيك .. وخلفوك كالوطن المهجور أن تهديهم كل مساحات الثقة البيضاء وتمنحهم كل الأراضي الخضراء التي بداخلك .. وتضع باقاتك الحمراء عند بابهم .. وتسهر لتقرأ أخبارهم فوق جبين القمر .. ثم تكتشف إنهم وضعوا أسمك في قائمة " التجاهل بلا حدود ولكن لا تقف الحياة بعزيمتكِ واصراركِ كما قلتِ تستطعين تكملة المشوار وبدون مساعدته ليكن الله في عونكِ عزيزتي تقبلي مني كل الود   صارم

155
أدب / رد: الأبراج
« في: 21:00 28/02/2010  »
الغالية العراقية.
تسلم ايدج على ردج القيم وياريت كل الناس هيجي تفكر مثلج وشكرا للمرور الجميل تقبلي تحياتي مع احترامي   صارم

156
أدب / رد: الأبراج
« في: 17:58 28/02/2010  »
الاخت الشقلاوية.
شكرا على المرور الجميل.

الاخت جكليتة .

شكرا على المرور الكريم.

الاخ ايهاب.

شكرا حبيبي على المرور الحلو

تحياتي للجميع مع حبي واحترامي    صارم

157
الأخ العزيز ايهاب.
كلام جميل ورائع من قلب صافي وصريح لمستُ اخلاصك ووفائك للحب الاولاني رغم انها تركتك بدون سبب ولكن هكذا يكون الحب الصدك لا يموت ابدا تقبل مروري البسيط مع الاحترام 

158
أدب / الأبراج
« في: 19:19 27/02/2010  »
الابراج
-----------

الحمل : احتموا بالرب الى الابد لان الرب صخرة البقاء ( اشعياء 26 : 4 ) .


الثور : لا تخف فانا افتديتك .. سميتك وجعلتك لي ( اشعياء 43 : 1 ) .


الجوزاء : القوا كل همكم على المسيح وهو يعتني بكم .( رسالة بطرس الاولى 5:7 ) .


السرطان : لا تقلقوا ابدا بل اطلبوا حاجتكم من الله بالصلاة والابتهال والحمـــــــــد ( فيلبي 4 : 6 ) .


الاسد : ادعوني يوم الضيق فاخلصكم فتمجدوني ( مزمور 50 : 15 ) .


العذراء : الق على الرب همك وهو يعولك ( مزمور 55 : 23 ) .


الميزان : سلم الى الرب امرك واتكل عليه وهو يدبر ( مزمور 37 : 5 ) .


العقرب : لا ترهـب ولا ترتعب لانــي انا الرب الهك معــك حيثما توجهــت ( يشوع 1 : 9 ) .


القوس : اذا طلبنا شيئا موافقـــا لمشيئتــه استجاب لـــنا ( رسالــة يوحنا الاولــى 5 : 14).


الجدي : الرب يتحنن عليك عند صوت صراخك ويستجيب عندما يسمعك ( اشعياء 30 : 19 ) .

الدلو : تكفيك نعمتي في الضعف يظهر كمال قدرتي ( 2 كو 2 : 9 ) .

الحوت : لا تضطرب قلوبكم انتم تؤمنون بالله فامنوا بي ايضا 0 يوحنا 14 : 1 ).


159
أدب / رد: الخيانة
« في: 19:18 25/02/2010  »
كلمات غاية في الروعة عاشت اناملكِ التي يبدو عليها الارتجاف من قساوة الخيانة التي هي واضحة جدا اصعب اللحظات هي عندما تتلقى ضربة قوية ومن من؟ اعز انسان على القلب الله يهدي كل خائن ويرجعة لصوابة تقبلي مروري البسيط مع الود والاحترام للصديقة عراااااااقية ونص  صارم

160
أدب / رد: قصيدة حبي
« في: 19:08 25/02/2010  »
الاخ العزيز ليث.
شكرا لروعة ردك واتنمى لك كل الخير والعادة ولك كل الحب مع تحياتي  صارم

161
أدب / رد: حكمة اليوم
« في: 19:04 25/02/2010  »
الاخ ليث العزيز.
عاشت ايادي انها هكذا الحياة رغم عمق الجرح تستمر الحياة ويجب ان نتفائل بالخير دائما لنجده تقبل تحياتي مع الود  صارم

162
أدب / رد: باركوا له اخذ توطين !!
« في: 18:57 25/02/2010  »
الاخ العزيز ايهاب.
كلمات غاية في الروعة وتحرك المشاعر لكل من يحب الوطن كما قالت الاخت دوشا نتمنى يصير العراق حر والكل يرجع لحظنه تقبل مروري البسيط مع الحب والاحترام  صارم

163
أدب / رد: (( القدر ))
« في: 18:52 25/02/2010  »
الاخت العزيزة دوشا .
عاشت الايادي اسطر قليلة ومعناها يزيدها الف مرة وتبقى مرارة الفراق اصعب شيء للمحب تقبلي احترامي وهذه الكلمات  صارم


فاجأتني حروف الفراق
الألــــــــــــف..
آه.. آه.. آه
من القلب أبثها..
ومن الروح أرسلها..
ومن الوجدان سطرتها...
أنتم يا من في القلب حللتم...
الـــــــلام...
لامتني نفسي لفراقكم...
ولامتني عيوني لرحيلكم...
ولامني القلب الحزين لغيابكم...
أنتم يا من في القلب حللتم...
الفــــــــاء...
فارقتكم وقلبي أسيركم...
فارقتكم وعيوني تبكيكم...
فارقتكم وما نست شفاهي اسمائكم..
أنتم يا من في القلب حللتم...
الــــــراء...
رميتم قلبي بسهم من الأحزان..
فاستقر سهمكم في صميم الوجدان...
فبكى القلب على ذكرى من كان...
أنتم يا من في القلب حللتم...
الألـــــــف..
أتت مرة أخرى!!
لتؤكد ألم الفراق..
فآه.. ثم آه... ثم آآآآآآآه..
القلب أقسم ألا ينساكم...
أنتم يا من في القلب حللتم

القـــــاف...
قلبي الحزين سيظل يذكركم...
وقلمي المتألم سيظل أسير ذكراكم...
وجسدي الناعم... سيظل أسيرا للمساتكم...
أنتم يا من في القلب حللتم...
وفي نهاية المطاف..
بكى الفراق...
بكى..
حزنا علي...
وعلى حالي..
وقال:
لابد..
لابد..
لابد...

من فراق الأحبة والخلان


عرفت وقتهآ معنى الفرآآآآآآآآآآق

164
أدب / رد: قصيدة حبي
« في: 20:51 23/02/2010  »
الاخت العزيزة دوشا.
صاحبة القلم الذهبي والقصص الجميلة رقة اناملكِ وروعة حروفكِ اعطت الموضوع جمالا وبهاءا ومجرد مروركِ في صفحتي يسعدني ويشجعني فشكرا لكِ لما نزفتِ من كلمات جميلة واتمنى ان ينبض قلبكِ بالحب دائما تقبلي كل احترامي صارم

165
أدب / رد: قصيدة حبي
« في: 19:58 19/02/2010  »
الاخ العزيز ايهاب.
اشكرك على كلماتك الماسية الرقيقة والجميلة وقلمك المبدع والمتألق شكرا لمرورك الذي اسعدني اتمننى لك الحب والصحة ودمت بحماية الرب مع احترامي  صارم

166
الاخت شقلاوية.
 فى الزمن المعاصر أنفتحت الكثير من الأبواب المغلقة،وتهاوت مئات الحواجز بين الرجال والنساء،وتسارع ايقاع الزمن الذى لم يعد يعرف الخطى البطيئة أو المتباطئة،وقد التقط ملامح الحب فى زماننا متسارع الايقاع قديكون حبيبكِ على هذا الاساس يتسارع الخطى كلماتكِ جميلة ورقيقة عاشت اناملكِ تقبلي تحياتي  صارم

167
أدب / رد: يعاتبونني وأنا مشلول
« في: 19:41 19/02/2010  »
الاخ العزيز ايهاب.
عاشت ايديك على الكلام الاكثر من رائع وهذا كله من ايمان الحب بالوطن .
وطـــــــــــــــنــــــــي حــــــــــبــــــــيـــــــــــــبـــــــي
رسمتك ياوطني سوسنا يفوح شذاه بكــل الــــــد نـــــــــــا
رسمتك شمسا تضيء الحياة وتبعث فيها جميل المنى
رسمتك بدراً ينير الظلام
يأنس وحشتنا بالسنا
*************
رسمتك فوق حيانا القلوب سلاما يعطر أجواءنا
رسمتك فجرا جميل الرؤى وصبحا بهيجا تجلى لنا
************************
ونـــــــــــــــــــبعــــــــــا يــــــــــــــــفــــــــــــيــــــــض بماء الفرات
ويـــــــــــــــــغمر فــــــــــي و ديا نـــــــــــــنا
**********************
رسمتك نخلا يطول الـــــــــســــــــــــحاب
قوي الشموخ شهي الجني
وطيرا يغرد في روضـــــــــــــــــــه
يقول : تباركت يا ربنا
تقبل مروري البسيط مع كل الحب    صارم

168
أدب / رد: دموع
« في: 21:50 17/02/2010  »
الاخت شقلاوية.
عاشت ايدج على هذا الكلام الرائع والمؤثر جدا هنيئا لكِ قلمكِ الراقي واناملكِ الرقيقة التي تداعب هذا القلم برقة واحساس تقبلي مروري البسيط مع حبي واحترامي   صارم

169
أدب / رد: قصيدة حبي
« في: 21:29 17/02/2010  »
الاخت العزيزة لونا.
مهما كتبت او قلت سأكون مقصرا بحقكِ لما سطرتِ من كلمات جميلة ورائعة شكرا لكِ يا صاحبة القلم الذهبي اتمنى ايامكِ كلها حب وسعادة ولكِ كل الاحترام   صارم

170
الاخت عروسة البحر.
اتمنى ان لا يكون فعلا هذا ما يحث معكِ بصراحة عندما يتمزق القلب من اعز انسان صعب جدا ولكِ هذه الصورة لترد عليكِمع تحياتي   صارم


171
أدب / رد: رائعتي
« في: 21:46 16/02/2010  »
عاش ايدك اخي العزيز امير لرائعتك رائعتي اتمنى لك حبا دائما معها وتكون انت رائعها تقبل مروري البسيط مع الود والاحترام  صارم

172
أدب / رد: ازهارُ ياسمين
« في: 21:34 16/02/2010  »
الاخت العزيزة لونا.
كلمات جميلة جدا لقد نزف قلمكِ كلمات كأنها الحان تتراقص على اوتار العود عاشت اناملكِ الرقيقة التي غردت فوق لوحة المفاتيح كتغريد البلابل اتمنى ان يكون حبيبكِ كما تمنيتيه لك الحب و الاحترام   صارم

173
أدب / رد: قصيدة حبي
« في: 20:13 15/02/2010  »
الاخت الغالية وفاء.
ردكِ اخذني الى اعماق البحار دون خوف لقد سطرت اجمل معاني الحب وبلذة رائعة ردكِ كان شيقا اعذريني اذا عجزت عن التعبير على ردكِ الجميل لكِ كل الود والاحترام   صارم

174
أدب / رد: قصيدة حبي
« في: 19:44 14/02/2010  »
اخي وحبيب قلبي منير.
) همسك ذووب الكلمات
بداخلي نطقت مشاعري صرخت احاسيسي وفجاة
وقفت في مكاني احتراما لكلماتك
وصفقت لها رائعة ردودك حبيبي ورائع قلبك الحنون عيد حب سعيد على قلبك حبيبي ودمت بألف خير لك الحب والاحترام   صارم

175
أدب / رد: فتاة ترقص للقمر...!
« في: 19:34 14/02/2010  »
الاخ العزيز كاكة سيروان.
عاشت اناملك الرقيقة التي ابدعت ورسمت القصيدة الرائعة بمعانيها تقبل مروري البسيط مع تحياتي   صارم

176
أدب / رد: قصيدة حبي
« في: 08:39 14/02/2010  »
الاخت العزيزة شقلاوية.
هذه هدية عيد الحب.
جمال الصبح بنظرة عيونك ونور الشمس مرسوم بجفونك وكل الكون مايسوى بدونك
شكرا للمرور الجميل تحياتي.


الاخت جوانا.
يا شمس الشموس يا بهجة كل النفوس
نوري على حبيبي ضياكي
وقوليله كل عام وإنت بخير

شكرا للمرور الجميل تحياتي


الاخت وردة الربيع.
أعذب تهنئه لأعذب أحساس
يالي غلاك ماله قياس
كل عام و أنت اسعد الناس

شكرا للمرور الجميل تحياتي


الاخ كاكا سيروان.
هذا الكلام من القلب نابع
وعلى قلبك خليه طابع أحبك لو انك معي قاطع
شكرا للمرور الجميل تحياتي



الغالي على قلبي البغديدي.
اليوم : أحبك
بكره : أعشقك
بعده : في العناية المركزة
والسبب؟ ( أموت فيك )
لك كل الحب والاحترام


الاخت حنين.
عيناك ليل صامت في ظلمة وأنا كنجم في العيون أغيب

شكرا للمرور الجميل تحياتي


العزيزة عراقية.
أحبك ياحبيبتي
أحبك ياجميلتي
فأنت دنيتي وآخرتي
بدايتي ونهايتي
أحبك ياآية في الجمال
أحبك يابديعة خلق الرحمان
ياأحلى مافي الأكوان
ويا أغلا علي من كل إنسان
أحبك وسأظل أحبك مادام
في قلبي نبض وخفقان
شكرا للمرور

177
أدب / قصيدة حبي
« في: 10:39 12/02/2010  »
أنا هنا حيث أضع رأسي على وسادتي


وأسرح بفكري في عيون حبيبتي وذاتي
ماأجمل حبيبتي بتلك العيون .. تصيبني بالرعشة والفتون
ماأجمل حبنا بنوبات الشجون .. تنتابني قشعريرة الجنون
خيالي خيالٌ فوق تصوير الأحلام وعاطفتي عاطفةٌ تخرق حواجز القصور
وقصة حبي واقع ليس في الأوهام وعبراتي عبراتٌ تسابق الأزمنه والعصور
نطقت أول اسمٍ في حياتي .. اسمها !
زرعت أول حبٍ في حديقتي .. حبها !
قطفت أول وردةٍ بين شتلاتي .. من رحيقها !
فان قلتُ أني متيمٌ في حبها .. فأنا كاذب .. أنا أكثر من متيم !
وان قلتُ أني هائمٌ في عينها .. فأنا كاذب .. أنا أكثر من هائم !
وان قلتُ أني مغرمٌ بعشقها .. فأنا كاذب .. أنا أكثر من مغرم !
في صدري عاطفةٌ أكبر من عواطف العشاق في عشقهم
وفي عيني سهامٌ أحدُّ من سهام الصيادين في صيدهم
وفي شِعري كلامٌ لا يفهمه أحد من الشعراء في نظمهم
وفي عقلي خمر الغرام لا يفهمه السكارى في سكرهم
وفي قلبي حبٌ لو قسمناه على أهل الأرض لما كفاهم
.. فياويل حبيبتي من هيجان عاطفة حبي الـمجنون ..
.. وياويل حبيبتي كيف ستتحمل كل هذه الشجون ..
.. فكيف أصف لها مابقلبي من شوقٌ لتلك العيون ..
.. فكل حبٌ قبل أو بعد حبها بكل سهولة سيهون ..
.. فكيف لو كنت بدون حبها كيف كنت سأكون ..
.. فلو أن الناس عرفوا مابقلبي من حبٍ لن يسكتون ..
.. ولو عرف الناس مابصدري من غرامٍ لن ينطقون ..
.. فكيف لو عرفوا بأن مابصدري أكبر مما يتخيلون ؟ ..
فكيف لهذه النار أن تشتعل من غير شرارة لهب
وكيف لحياتي أن تستمر من غير حرارة هذا الحب
فوصف حبي لن يكتب ولم يؤلف في كل الكتب
فأنا مادمت أستنشق الهواء العليل
فسأفضل أقدس حبها وأسقيه من شفاهي
ومادمت أسقيها من مائي الغليل
فسيبقى ذكرها مسطراً من ذهبٍ بسمائي
ما أجمل الحب ان كان حبٌ نبيل
فسأرقى بحبها مراتبٌ في حجراتِ فؤادي
انظروا الى عيني كم من دمعةٍ صرخت أني مجنونٌ في حبها
انظروا الى شفاهي بسبب دموعي قد سكرت طعم حبها
اسألوا ليلي واسألوا خيوط شمسي فستشهد بإدماني لحبها
يالروعةِ حبها .. ويالحرارة حبها .. ويالنار حبها
حبٌ متماسكٌ كالغيوم
حبٌ ساطعٌ كالنجوم
حبٌ لامعٌ كأنياب النمور
حبٌ طائرٌ كجنحان الصقور
فإن كان الحب تلال .. فحبي سلسلة جبال
وان كان الحب مال .. فحبي كنوزٌ وأموال
فحبي لؤلؤٌ في البحيرات والمحيطات
وقلبي أسدٌ في البساتين والغابات
وحبيبتي ملكةٌ في عرش الملكات
هذا حبنا ... حبٌ لم يخلق الرحمن مثله في العالم
وهذا حبنا ... حبٌ لا يستطيع تفسيره أيُّ عالم
فأنا أتحدى قيس وليلى و العاشقين
لأن قصة حبي فوق خيال المتخيلين
مهما كتبت في قصيدة حبي من كلام الهيام
فمضمونها لايصف شيئاً عشته في هذا الغرام
فليقرأ العاشقين صفحة قصيدة حبي
وليلحن الملحنين على وزن عشقي
وليتمعن الأطباء في نبضات قلبي
ولن يسير الجميع الا على دربي

178
الاخت ملكة الاحساس.
جميل ان يعيش المرء لحظات عشق رومنسية..
جميل ان يهوى ويعشق ويعيش احلام وردية..
الحياة عبارة عن نغمات حب جورية..
يتغنى بها المحب على مسامع من يحب..
كلمة احبك كلمة يقولها العاشق الصادق بمشاعره لمن يحب..
هذه الكلمة اهديها الى من اعشقه..الى من ملك قلبي ووجداني واقوووووووووووووول له
احبك
احبك
احبك ..احبك كلمة اقوله لك حبيبي..
احبك..احساس ملك قلبي وفؤادي..
حبك يسيطر على قلبي وتفكيري..
انت..روح روحي وانا لك الجسد..
انت..عمري وجروحي وانا عشقك الاوحد..
انت..اللي ملا دنيتي ونساني الالم والحزن..
اريد ..اصرخ واقول هذا حبيبي هذا ملك دنيتي وكوني..
اريد..اقول هذا عمري وهذا دوا لجروحي..
اريد..اقول هذا اللي اريده يكون لي الجسد وانا له الروح..
والله...احبك ..اقولها بأعلى صوتي ..احبك..

ا..... ح......ب.......ك.
عاشت ايدج على الكلمات الرائعة اتمنى للجميع حب x حب x  حب تقبلي تحياتي.
صارم

179
الأخ العزيز البغديدي.
سلمت يمنآك على سطرت لنآ

موضوع بذوق رفيع ,,وشأن رفيع

كلمآتـ كآنت ,, وسوف تزآل بآلقلب ,,
لك كل الحب والاحترام

صارم

180
أدب / رد: يوميات عضو برلمان عراقي
« في: 19:52 07/02/2010  »
الاخ العزيز دجلة.
طبعا اخي لازم يرتاحون يوم الجمعة يكفي 6 ايام يسهرون حتى احنا ننام رغد وبدون تفكير عاشت ايدك اخي على الموضوع تقبل تحياتي  صارم

181
أدب / رد: الغيرة
« في: 17:37 07/02/2010  »
الاخ العزيز دجلة.
شكرا لوضع بصمتك في صفحتي المتواضعة لك كل الود والاحترام   صارم

182
بعد فراق جسّدت فيه كل الآم العاشقين من قسوة الحرمان .. ومرارة البعد كل أنغام الحزن على أوتار الزمن القاسي...
بعد فترة من الغياب.. عادت والتقت
بأصدقائها .. وكأنها حين ذاك التقت بروحها الضائعة وخفقات قلبها المتناثرة...
في لحظة اللقاء..
تحجّرت كل النظرات في الأحداق...وغطّى السكون كل أركان الليل الساهر..
وأسدلت كل المشاعر الخفاقة ستائرها فوق غموض الذكريات....
شعرت هي باحساس غريب أضاع طريقه على سطور خواطرها...وتاهت كلماتها فوق دروب شفاهها...

فأحست بكل أشواقها تلجأ الى أحضان احبائها...ورسمت اللهفات على وجهها لوحة حنين واشتياق عميقة تنتظر أن يخط عليها احبائها بصمات حبهم عليها...فاهلا وسهلا يا ملكة الأحساس ننتظر روائعكِ بأشياق وسلمت يداكِ على موضوعكِ الرائع لكِ كل الحب والأحترام   صارم

183
أدب / رد: الغيرة
« في: 21:00 04/02/2010  »
الأخت وردة العزيزة.
الأخت داليا العزيزة.
شكرا لمروركم اللطيف بصفحتي المتواضعة اسعدتني ردودكم اتمنى لكم كل السعادة تقبلو ا تحياتي مع احترامي   صارم

184
أدب / رد: الغيرة
« في: 21:59 03/02/2010  »
الأخ العزيز البغديدي.
 شكرا اخي العزيز على مرورك الجميل والدائم وكلماتك الرقيقة التي تسطرها لك كل الحب والاحترام   صارم

185
الأخ العزيز قيس.
عيد ميلاد سعيد وكل عام وانت بألخير انشاء الله تحقيق الأماني وربي يخليك لأحبابك واصدقائك .

                   صارم


186
أدب / رد: الغيرة
« في: 19:42 01/02/2010  »
الأخ العزيز سليم.
وانا لا املك سوى ان اشكر تغريدك في صفحتي المتواضعة وان اتمنى لك كل الخير والصحة ويرعاك ويحفظك الرب مع حبي واترامي.



الأخ العزيز حكمت.
شكرا لمرورك الجميل وانا ايضا اتمنى لك التوفيق في كل مجالات حياتك تقبل تحياتي و احترامي.



الصديقة العراقية.

فلتعذرني الكلمات
ان خنتها دون حسبان
ولتبكي العصافير
لاختفاء جمال الاحلام
ولترحل الغزلان من عالمي بأمان
ولتتبعها فراشات الحدائق الخضراء
حتى تدمع تلك الزهور بحياء
فبعدك اصبح الرواء
متساوْ مع الضماء
ردكِ الجميل قد اجج بي وجدا .
فاعذري عثرات كلماتي .
لكنكِ ابدعتِ ونسجت المشاعر باسلوب راقي
حب صادق آنسابت كلمـــآته ... كشَلال هَــآديء
آغرق الروُح بعَذوبته لكِ كل الود والأحترام.


الصديقة العزيزة شقلاوية.
كل الشكر لكِ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكِ العافيه يارب
خالص مودتى لكِ
وتقبلي ودي واحترامي.


                               

187
الأخت العزيزة سعاد.
كثير من الناس يشكون من أنهم ينسون، ويسألون باستمرار عن علاج للنسيان.. وحقاً إن للنسيان مساوئ كثيرة ومع ذلك فلكي ننصفه، نقول إن هناك ولا شك فوائد للنسيان.

النسيان على أنواع. هناك نسيان ضار . فمن الخطا طبعاً ان ينسى المرء واجباته الدينية أو واجباته العالمية. ومن الخطأ أن ينسى عهوده ووعوده ومواعيده. ومن الخطأ أن ينسى فضل الناس عليه او ينسى بالأكثر إحسانات الله العديدة.. الخ.

على أن النسيان ليس كله شراً، لقد سمح الله به من أجل نفع الإنسان وفائدته، لو أحسن الإنسان استخدامه.. فالإنسان الحكيم يعرف متى ينبغى أن يذكر، ومتى ينبغى أن ينسى. فلا ينسى حيث يجب التذكر، ولا يتذكر حيث يجب النسييان.. تصوروا مثلاً لو أن إنساناً تذكر كل ما يمر عليه طوال يومه أو طوال أسبوع أو شهر من كل الأمور التافهة التي تختص بالأكل والشرب وأحاديت الناس ومناظر الطريق وأيضاً كل القراءات وكل الاحداث، مثل هذا الشخص لا تحتمل طاقة فكره أن تخزن المعلومات اللازمة له والاساسية.. لذلك يسمح الله أن ننسى التافهات لكي تبقى في ذهننا الأمور الهامة فقط.

 تصور مثلاً إذا أردت أن تصلى، وجاءت إلى ذاكرتك كل الأخبار والأحاديث التي عبرت عليك في يومك!! هل تستطيع حينئذ أن تركز فكرك في الصلاة. كذلك إن أرد أحد أن يذاكر درساً، أو أن يكتب بحثاً،أو أن يناقش موضوعاً هاماً، أتراه يستطيع ذلك وفى ذهنه كل التفاهات التي عبرت عليه في يومه. أليس من صالحه أن ينساها؟! ولو إلى حين..

 إن النسيان إذن عملية غربلة حيوية تغربل في الذهن وفى الذاكرة جميع المعارف والمعلومات والمناظر والسماعات والأخبار، فتستبقى منها النافع، وتترك ما لا يفيد.. اذا تقول الاخت سعاد لنا

 حاولوا  أن تتحكموا في ميزان ذاكرتكم، ولا تستبقوا فيها إلا كل ما يفيدكم.. أما الباقى فانسوه. فلمثل هذا أوجد الله النسيان..عاش قلمكِ الراقي اختي العزيزة على كل ما تكتبين لكِ كل الحب والأحترام   صارم

188
أدب / الغيرة
« في: 16:47 31/01/2010  »
تزعل لاني عليك اغـار
من كثر حبك اجت الغيـرة
احيانا قلبـي يولـع نـار
ما جبت لغيري السيرة
وشكد اجتني الاخبار
قالو تعرف علـى غيـره
مكتوب احبك ومهما صار
اعيش في الهـم والحيـرة
اني ما مخبي عليك اسـرار
هـدا شعـوري وهذا وتعبيـرة
حبك ثقة بس انا محتـار
مقـدر اغيـر مقـاديـرة
قلبي اناني بـدون اعـذار
قلبي ويا كثـر تقصيـرة
ان كان لف الزمـان ودار
انت هلي وانت لي الديـرة
مادام احبك لـزوم اغـار
الحـب عنـوان للغيـرة

189
أدب / رد: حين يضحى الصمت كلام.
« في: 21:45 27/01/2010  »
الاخ العزيز امير.
الاخت العزيزة لمياء.

شكرا لمروركم الجميل عطرتوا ونورتوا الصفحة لكم كل الحب والاحترام   صارم

190
الأخ العزيز امير.

عاشت اناملك التي خطت رائعة اخرى من روائعك تمنيات من القلب ان يكون الفرح ملاذك وليس الحزن تقبل مروري المتواضع مع حبي واحترامي   صارم

191
بأسم الآب و ألأبن و ألروح ألقدس
ألأله ألواحد امين.
مبروك لنا ولكم هذا الموقع الرائع تمنياتي لكم بدوام النجاح والاستمرارية مع موقعكم الجديد والله يكون معكم دائما على خير وبركة ألرب يسوع ألمسيح له ألمجد ومنه ألتوفيق وألنجاح وألرضــــــى و عاشت كل الأيادي التي تعبت والعيون التي سهرت لتنجز هذا العمل الرائع .

                           صارم

192
أدب / رد: حين يضحى الصمت كلام.
« في: 21:21 26/01/2010  »
الأخت فينيسيا.
شكرا لروعة مروركِ وتمنياتي لكِ بالسعادة الدائمة مع كل الأحترام     صارم

193
أدب / رد: حين يضحى الصمت كلام.
« في: 21:17 26/01/2010  »
تفوح رائحة الورود من ردود اخي وحبيب قلبي العزيز منير حيث يجمعها بألوانها ويضعها في الصفحة بكل اخلاص وتواضع لأعزائه بكل لحظة اتمنالك الحب والسعادة اخي العزيز لكل كلمة تكتبها ليس في صفحتي فقط بل للكل ردك يكون رائعا وصافيا مثل قلبك الميء بالمحبة لكل صديق الرب يرعاك وينور طريقك ويسعدك لك كل الحب والود اخي العزيز


                                    صارم

194
أدب / رد: حين يضحى الصمت كلام.
« في: 20:48 25/01/2010  »
الأخت العزيزة داليا.
شكرا لمروركِ الجميل وذوقج هو الرائع عطرتِ الصفحة بوجودكِ لكِ كل الود   صارم

195
أدب / رد: حين يضحى الصمت كلام.
« في: 20:41 25/01/2010  »
الصديقة العزيزة ندى.
ياخذني قلمك الراقى في رحلة ساحره
إلى الأبداع فلا اعود
يمتعني بمعانيك وينعشني بحضورك
واتباهى بإطلالتك
حروف ردك كانها غدير منساب
من اعالي قمم الابداع والتميز والتالق
يتدحرج ماؤه العذب نزولا إلى مخيلتي
كالغيث المتساقط ،،،،على ارض حدباء
فيرويها ،،،، وينعشها
ماأجمل بوحك يا اميرة الكلمة
تقبلي تقديري وكل الاحترام
لك ودي وباقات من الورد ولك خالص حبي

صارم

196
أدب / رد: حين يضحى الصمت كلام.
« في: 20:27 25/01/2010  »
الأخ العزيز البغديدي.
شكرا لك لما نثرته من جميل الكلام عشت وعاش قلمك الراقي اخي العزيز مرورك يسعد قلبي لك كل الحب ودمت بود وسلام     صارم

197
أدب / حين يضحى الصمت كلام.
« في: 18:57 24/01/2010  »
اميرتي الفاتنه اسمحيلي ان اتخذك املاً اسمحيلي ان امطرك غزلا..
حين ضاعت كلماتي وجف قلمي جئتي كالحبر الذهبي فزاد اوراقي لمعاناً
استسمحك يا من فتنتي إلهامي بحرفين
سأكتب سطراً واحداً بدمي احبك انت...

اما انا...
سأكتب سطوراً وسطوراً أبارز فيها اهل الغزل ...
سأكتب كلماتاً كأنها لهيب نار يلتهم الورق....
سأكتب حروفاً بحبرك الذهبي لم يقولها لا جن ولا بشر قبل..
سأكتب حبكِ لغزاً لن يتمكن منه سوى قلبي...
بعينيكي علميني كيف أبصر الدنيا يا امرأة ً حطمي معتقداتي بالنساء
وامسحي كل حلم رايت فيه امرأةً غيرك اجعلي حياتي حبًا وعطاء
لأجلكِ سأحظن القمر لأجلكِ يطيب السهر لأجلكِ أجهز نفسي للسفر

ابتسامتكِ تحرقني مثل شمس الاصيل على خدي
عيونكِ تجذبني كجذب الارض للقمر
انفاسكِ نفحةُ ياسمين في حدائقي بابي لون
النظر فيكي راحة ,وواحة للطير العطشان
فارحل يا فؤادي الى صاحبة شعري وإنشادى
وان طلبتي هجر وطني اهجره لأنكِ اضحيتي موطني

هل اختاركِ لو كنتي بشرًا من كل البشر ولم تكوني نجمةً تسكن السماء
هل كنت اقربك لو كنتي مثلهن تمشي في الارض لن تطيري بي ابدا الى الفضاء
هل كنت احبك لو كنتي امرأةً كسائر النساء
هل سأبقى لولم أكن رهينةً أو عجينةً بين اصابعها تصنع مني ما تشاء
نعم احب تلك الابتسامه احب تلك البرائه نعم احب عيونكِ الشديدة الصفاء
سأعدك أنني لن أكلمكِ ابدًا عن الفراق أعدك أنني لن أبدد ابدًا تلك الأشواق
سأحمل حبنا الي قبةِ السماء وأرسم في جسدي كل ابتسامة كل همسة كل عناق
أحرم عن نفسي النسيان وأمنع بصري أن يبصر غيركِ يا سيدة النساء

لن أمل لن أكل لن أتعب سأظل أنتظر حبيبتي..يوم أول لقاء
أنتظر يوم أبحر في عينيكي حبيبتي وأولد فيهما كالعنقاء بعد الاحتراق
أخرج من رمادي لأعيش في قلبكِ أمسح كل كلمة حزن او خيانة وأنبذ الفراق
لن أنسى لن أقطع الرجاء لن أسئم الانتظار لن أبالي بما يقوله الأغبياء

يومها سأهمس في مسامعكِ حبًا وغرام...
ويلتقى الكفين لتصير قصتي واقعًا لا أحلام...
حينها نسكت ليضحى الصمت كلام...

198
الأخت العزيزة سعاد.
الإنسان يشبع خيرا من ثمر فمه، ومكافأة يدي الإنسان ترد له و شفة الصدق تثبت إلى الأبد، ولسان الكذب إنما هو إلى طرفة العين و  الصالح ينال رضى من قبل الرب، أما رجل المكايد فيحكم عليه و  حكيم القلب يدعى فهيما، وحلاوة الشفتين تزيد علما عاشت الأيادي اختي الغالية على القصة الجميلة ودمتِ بحماية الرب

                                                               صارم

199
أدب / رد: الغربه
« في: 20:42 22/01/2010  »
الأخت العزيزة شقلاوية .
قاتل الله الغربة التي جعلت كل هذه الفوضى تسكنكِ ، وجعلت منكِ مجرد تمثال أجوف
ما أصعب الغربة وهي تسكن في قلبكِ
تمطركِ شوقاً وحنيناً ، تجبركِ على البكاء إذا طرق العيد بابكِ
تشعركِ بالحرقة ومن يعرف ملامح وجهكِ بعيد عن كل تفاصيله
عندما تتملككِ الغربة لا بد وأن تصادق الدموع ، وتشتكي للوحدة ، وتنام على وسادة الألم هكذا كان موضوعكِ رائعاً يا اختي العزيزة سلمت يمناكِ يا شقلاوية ولكِ كل الود   صارم

200
اخي وصديق قلبي منير .
نعم اخي العزيز اروع كلام هو كلام الرب ولكن للأسف نحن نتذكر الرب اكثر عندما نكون في الضيق رغم انه معنا في كل خطوة في حياتنا لذا يا اخي الغالي اتمنى ان يحرسك ويرعاك في كل خطوة واشكرك على ردك الجميل لك من قلبي تحية حب و وفاء  صارم

201
استاذي واخي العزيز امير .
شكرا لمرورك العطر والجميل ليحفظك الرب يا شاعرنا الكبير تمنياتي لك بالخير والسعادة تقبل تحياتي   صارم

202
أدب / رد: انت قلبي
« في: 22:13 21/01/2010  »
العزيزة الغالية ندى.
شكرا لمروركِ الجميل واتمنى حبيبج يسمع نداج  ودمتِ بسعادة.
وهذه ابيات لكل من يحب من قلبه.
انني اراك كل يومٍ اربعة وعشرون ساعه
واحلم فيك كل يوم اربعة وعشرون ساعه
فان كان لك شك بغرامي
اقرأي شعري ورتلي كلامي
سترين كل حرفٍ من حروفي يحبك
وكل بيت من ابيات شعري يحبك
فانتِ الاولى والاخرى
وليس في قلبي سواكِ
فلو تدرين كم اهواكي
وكم اشتاق اليك
لنحرتي نفسك وقطعتي يداكي
انني اهواكِ حتى الجنون
فاذا فارقت هواكِ لحظةً
لا اعرف من انا ولا من اكون

 تقبلي تحياتي صارم

203
الاخ العزيز البغديدي الغالي.
عطرت مدونتى بردك الذى ابهجنى حقا من قلبٍ مفعم بالأيمان ليباركك الرب اخي الغالي ولك مني حب خالص من القلب وشكرا لردك الجميل  صارم

204
العزيزة الغالية ندى.
شكرا لمروركِ الرائع والجميل اتمنى من ربي ان يفتح لكِ كل الأبواب وتحققين كل الأماني بحماية الرب وامنا العذراء لكِ كل الحب والأحترام لشخصكِ الكريم  صارم

205
أدب / رد: سكاكين الغيرة
« في: 20:42 21/01/2010  »
الأخت العزيزة دوشا .
حينما يرقي الحب المفردات
فيجمع الأرواح لتصبح باقة روح واحدة
تتنفس من أكسجين العشق
المحيط بعالم خاص ننسجه على طريقتنا
بعيدا عن عالمنا الذي توشحت ملامحه
بأمور تذبل ربيع قلوبنا شكرا لمروركِ الدائم والرائع في صفحاتي اهلا بعودتكِ لكِ كل الود   صارم

206
أدب / رد: سكاكين الغيرة
« في: 20:32 21/01/2010  »
الاخ العزيز والغالي البغديدي.
جميل ورائع ما قرأت كل ما فسرت به الموضوع
هذا الحب يولد مع ولادة ارواحنا
لا يفارقنا
نعيش لأجله ونكون لأجله
أسعدك الله وأطعمك ما تشتهي
كن بخير
لروحك تحية حب واحترام وشكرا لتميزك في كل الردود دمت بحماية الرب اخي العزيز   صارم

207
أدب / رد: عقارب الساعة
« في: 20:22 21/01/2010  »
الأخت العزيزة دوشا.
العزيزة صاحبة الحرف المتارجح
على اوتار النبض
هنا فقط
ترفع الانامل عن القلم
وتبقى الريشة منحنية
تقديراً واحتراماً لشخصكِ
كنتِ انتِ النبع لزهري
ارويتِ الشجرة زئبقاً احمر
لتسحري به من مر هنا
قدومكِ اشبه ببركان ثائر
فيالكِ من شامخة شموخ الجبال
لكِ الثناء والاحترام  صارم

208
أدب / رد: عقارب الساعة
« في: 20:17 21/01/2010  »
شكرا لايدي المرور الجميل نورت الصفحة مع حبي واحترامي


                       صارم

209
أدب / رد: عقارب الساعة
« في: 22:29 20/01/2010  »
الاخت الشقلاوية .
شكرا لمروركِ اللطيف دمتِ بعيدة عن العقارب بحماية الرب تقبلي تحياتي  صارم

210
سافر أب إلى بلد بعيد تاركا زوجته وأولاده الثلاثة..
سافر سعيا وراء الرزق وكان أبناؤه يحبونه حبا جما ويكنون له كل الاحترام
أرسل الأب رسالته الأولى إلا أنهم لم يفتحوها ليقرءوا ما بها بل أخذ كل واحد منهم يُقبّل الرسالة ويقول أنها من عند أغلى الأحباب..
وتأملوا الظرف من الخارج ثم وضعوا الرسالة في علبة قطيفة.. وكانوا يخرجونها من حين لآخر لينظفوها من التراب ويعيدونها ثانية.. وهكذا فعلوا مع كل رسالة أرسلها أبوهم
ومضت السنون
وعاد الأب ليجد أسرته لم يبق منهم إلا ابنا واحدا فقط فسأله الأب: أين أمك؟؟
قال الابن : لقد أصابها مرض شديد, ولم يكن معنا مالا لننفق على علاجها فماتت
قال الأب: لماذا؟ ألم تفتحوا الرسالة الأولى لقد أرسلت لكم فيها مبلغا كبيرا من المال
قال الابن: لا.. فسأله أبوه وأين أخوك؟؟
قال الابن: لقد تعرف على بعض رفاق السوء وبعد موت أمي لم يجد من ينصحه ويُقومه فذهب معهم
تعجب الأب وقال: لماذا؟ ألم يقرأ الرسالة التي طلبت منه فيها أن يبتعد عن رفقاء السوء.. وأن يأتي إليّ
رد الابن قائلا: لا.. قال الرجل: لا حول ولا قوة إلا بالله.. وأين أختك؟
قال الابن: لقد تزوجت ذلك الشاب الذي أرسلت تستشيرك في زواجها منه وهى تعيسة معه أشد تعاسة
فقال الأب ثائرا: ألم تقرأ هي الأخرى الرسالة التي اخبرها فيها بسوء سمعة وسلوك هذا الشاب ورفضي لهذا الزواج
قال الابن: لا لقد احتفظنا بتلك الرسائل في هذه العلبة القطيفة..
دائما نجملها ونقبلها
ولكنا لم نقرأها
ففكرت في شأن تلك الأسرة
وكيف تشتت شملها وتعست حياتها لأنها لم تقرأ رسائل الأب إليها ولم تنتفع بها, بل واكتفت بتقديسها والمحافظة عليها دون العمل بما فيها
ثم نظرت إلى الكتاب المقدس..
إلى الانجيل الموضوع داخل علبة قطيفة على المكتب
ياويحي ..
إنني أعامل رسالة الله ليّ كما عامل هؤلاء الأبناء رسائل أبيهم
إنني أغلق الانجيل
واضعه في مكتبي ولكنني لا أقرأه ولا أنتفع بما فيه وهو منهاج حياتي كلها
فاستسمحت ربي وأخرجت كتابي المقدس .. وعزمت على أن لا أهجره أبدا

   دمتم بحماية الرب

211
أدب / رد: سكاكين الغيرة
« في: 21:16 20/01/2010  »
الاخت الشقلاوية.
شكرا لمروركِ الجميل تعيشين وتسلمين لكِ الحب والأحترام صارم

212
أدب / رد: *&*&*الحلم الجميل*&*&*
« في: 20:42 20/01/2010  »
الاخت وردة.
عاشت الانامل حلم رائع جدا من كل قلبي اتمنى يتحقق وتنالين اللي تريدي تقبلي مروري البسيط مع الود   صارم

213
أدب / رد: الكرسي الفارغ
« في: 20:22 20/01/2010  »
العزيزة ندى.
عاشت الايادي على الرد الجميل واتمنى من الرب ان ينور دربكِ ويحميكِ من كل مكروه لكِ كل الود  صارم

214
أدب / رد: عقارب الساعة
« في: 20:12 20/01/2010  »
العزيزة ندى .
شكرا لمروركِ الجميل انشاء الله متشوفين لدغة من اللي كلتيهم تمنياتي لكِ بالحب والسعادة تقبلي تحياتي   صارم

215
أدب / رد: سكاكين الغيرة
« في: 20:04 20/01/2010  »
الغالية ندى.
من أنفاس لا تهدأ .. يبدأ الحديث
وحين يعلم أنه إليكِ ..
يلبس حلة القصيد .. وصوت النغم

*
*
*
إليك أكتب .. واصابعي ترقص على لوحة المفاتيح
تعلم انها تكتب لكِ ..وتشكركِ على ردكِ الجميل لكِ كل الحب والتقدير   صارم

216
أدب / رد: فوق سطور الوهم
« في: 21:27 18/01/2010  »
الاخ العزيز امير .
كلمات جميلة ورائعة غالبا ما نبني امالاً في الاحلام ونتمى اشياء لنكتشف بالاخير انها اوهام وسراب اتمنى لك تحقيق احلامك مع حبي واحترامي  صارم

217
أدب / رد: حكاية قلب
« في: 21:18 18/01/2010  »
الاخت العزيزة شقلاوية.
كلمات جميلة نثرتيها بأنامل بديعة تسلم ايدج ويسلم قلبج تقبلي مروري البسيط مع كل الود  .


                            صارم

218
أدب / رد: عقارب الساعة
« في: 21:13 18/01/2010  »
الأخ العزيز البغديدي.

ليس جهلا اخي العزيز بل كلمـاتك اروع من الخيــــال
وأجمل من ضياء القمــر
فلهـاذا أوقفت ساحـات أفكـاري
لكن أحتـار قلبي فيما يكتب لك
فكتب احترامي وتقديري لك و لجمال كلمـــاتك
شـاكر أطــلاعــك . . . . . . وايضاً مشــــاركتك . .
دمت بحب وسعاده ..وكل الحب والاحترام   صارم

219
أدب / رد: الكرسي الفارغ
« في: 21:04 18/01/2010  »
الأخ العزيز دجلة.
شكرا لمرورك الجميل اتمنى من ربي ان يباركك ويحفظك ولك كل الحب .



الأخ العزيز يونان.
شكرا لتداخلك الجميل والرقيق نحن بشر ومعرضين للخطيئة بكل يوم لذا يجب علينا طلب الرحمة في كل حركة شكرا لوجودك والرب ينور طريقك مع حبي واحترامي.



الأخت العزيزة شقلاوية.
كلمات اكثر من رائعة وصفتِ بها امنا العذراء عاشت اناملكِ الرقيقة جدا لكِكل الحب والاحترام.



الاخ والشاعر الكبير امير.
شكرا لمرورك الكريم اخي العزيز فعلا ما نصبو اليه هو النوم بحضن ربنا وهذا ما نتمناه للجميع لك كل الحب والاحترام.

220
أدب / رد: عقارب الساعة
« في: 20:47 17/01/2010  »
الاخت العزيزة نوال.
شكرا لمروركِ اللطيف دائما و عاشت اناملكِ التي تخط الروعة في كل الصفحات مجرد وجودكِ في صفحتي هو شرف كبير لي لكِ كل الحب و الاحترام ودمتِ بحماية الرب   صارم

221
أدب / رد: سكاكين الغيرة
« في: 20:41 17/01/2010  »
الأخ العزيز دجلة.
نظرتُ إلى الأزهار من حولي ..
فرأيت عليها حزنٌ دفين ..
إقتربت منها ..
سألتها ..
مابكِ أيتها الأزهار النديّة ..؟؟؟!!!!
لماذا لا أرى رونقكِ المعتاد ؟؟!!!!!
قالت .. أرى الحزن في عينيك أنت .. وهذا يحزنني ..
قلت لها أتعلمي لماذا أنا حزين ؟؟؟
قالت لا ...
و أطرقت قليلاً وهمست .. أخبرني ؟؟ مالسبب ؟؟

قلت لها ..
قلبـــ ـــي يبكي على وطني الحبيب ..

تبدّل لون أوراق الزهر ..

ناديتها .. مابكِ يا زهرة .. ما بكِ ؟؟؟

لم تردّ علي ..

لأنّـــهـــا

ذَبُلـــت

بكيت لمنظرها .. وقلت
بكت أوراقُ الندى حُـزُناً ..
علىجروح وطني الحبيب..
و سالت دموعي فشكرا لوجودك الرائع هنا وكلماتك الجميلة اخي العزيز لك كل الحب والاحترام  صارم

222
أدب / رد: نتســــــاءل !!!
« في: 20:09 17/01/2010  »
الاخ العزيز دجلة.
لا الوطن هو الوطن الذي كنا نعرفه ، ولا الحاضر هو ماكنا نأمله بعد التغيير، فكل ما كنا نحلم به أصبح بعيد المنال ، صدقني حتى الوجوه التي كنا نعرفها ونلتقيها اليوم أضحت غريبة علينا.كلماتك كانت غاية في الروعة تقبل مروري البسيط مع فائق الحب و الأحترام   صارم

223
الاخ العيز البغديدي
بكل ماخطه حرفك

وبكل ماجمعه فكرك

تبقى مميز

ثق بأني أستمتعت كثيرا من بين السطور


كذاك كان موضوعك اخــــي تقبل خاص حبي واحترامي صارم


لك خالص احترامي

224
أدب / رد: مات الســــــلام !!!
« في: 19:48 15/01/2010  »
كلمات رائعة و مؤثرة اختي العزيزة فعلا لقد مات السلام عاشت ايدج على الخاطرة الجميلة تقبلي مروري البسيط مع احترامي   صارم

225
الأخت العزيزة وردة.
رائع ما قدمتي هنا لقد تكلمتي بجميع اللغات دمتي ودامت اناملكي الرقيقة تقبلي مروري البسيط مع كل الحب   صارم

226
أدب / رد: عقارب الساعة
« في: 21:55 14/01/2010  »
الأخ العزيز والغالي على قلبي منير روعة كلماتك تعلمنا اشياء كثيرة الله لا يحرمنا منك من كل قلبي اتمنى لك مع كل دقة لعقرب الساعة الصحة والسلامة دائما تبهرنا بردودك الجميلة والرائعة عاشت اناملك اخي العزيز وتقبل حبي واحرامي   اخوك صارم



الأخت العزيزة وردة .
شكرا لمروركِ الجميل هنا لقد عطرتِ الموضوع برائحتكِ وطلتكِ البهية لكِ كل الحب و الأحترام    صارم

227
أدب / رد: سكاكين الغيرة
« في: 21:31 14/01/2010  »
الاخت العزيزة وردة شكرا لمروركِ الجميل اتمنى لكِ كل الخير والسعادة في حياتكِ

228
أدب / رد: انت قلبي
« في: 21:28 14/01/2010  »
شكرا لك اخي العزيز البغديدي لكلماتك واشعارك الرائعة ومرورك الدائم اتمنى لك كل الحب والسعادة .


اخي العزيز والغالي على قلبي منير يعجز لساني عن الشكر لشخصك الكريم على ما تقدمه من ردود جميلة وصادقة تمنياتي لك ان تكون بأمان وحماية الرب دائما ولك تحياتي وحبي.

الاخت العزيزة وردة مرة اخرى يفوح عطرك الجميل في صفحتي وتزيديها عطرا لكِ كل الود مع احترامي.


 الاخت دجلة تروي صفحتي بمياه الدجلة الصافية وتضع بصمة لنهرها العذب هنا فلكِ كل الحب والاحترام وشكرا لمروركِ

229
أدب / رد: الخيانة
« في: 20:52 14/01/2010  »
الأخت العزيزة  شقلاوية.
من منا لم يذوق مرارة الخيانة ومن منا لم يتجرع من كؤوسها  الخيانه زفرات من الألم والقهر .....
الرجل الذي يخون سواء حبيبته او أحد آخر هو ليس بالأصل رجل هو رجل ناقص لدينه وعقله ورجولته .......
غاليتي.... كلي أمل بأن الله يفرج هم كل انسانة تحب رجل  خائن وأقول لها انتي عظيمة في صبرك وتحملك ....
تقبلي مروري المتواضع.....  صارم

230
ميلاد سعيد وعقبال 100 سنة



                     صارم

231
أدب / رد: شموع منصهرة
« في: 20:18 13/01/2010  »
الأخت العزيزة وردة الحمراء.
مأراوع قلمكِ حين يصول ويجول
بين الكلمات تختاري الحروف بكل أتقان ..
تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..
دمتِ بحب وسعادة ..  صارم

232
أدب / انت قلبي
« في: 20:55 12/01/2010  »
كلمات جميلة جدا ورائعة وغناها بروعة العندليب الاسمر عبد الحليم اهديها الى انسانة عزيزة على قلبي.


انت قلبي فلا تخف ، وأجب : هل تحبهـــــــــا

والى الآن لم يزل نابضاً فيك حبـــهــــــــــــــا


لست قلبي انا اذن ، انما انت قلبهــــــــــــــــا


كيف يا قلبُ ترتضي طعنة الغدرِ في خشــوع

وتداري جحودها في رداءٍ من الدمـــــــــوع

لست قلبي وإنما خنجرٌ أنتَ في الضلـــــــوع


أوتدري بما جرى .. أوتدري دمي جـــــــرى

أخذت يقظتي ولم تعطني هدأة الكـــــــــــرى

جذبتني من الذرى ورمت بي الى الثـــــــرى


قدرٌ احمق الخطى سحقت هامتي خطــــــــاه

دمعتي ذاب جفنها بسمتي مالها شفــــــــــاه

صحوة الموت ما أرى أم أرى غفوة الحيــاة


أنا في الظل اصطلي لفحة النار والهجيـــــــر

وضميري يشدني لهوىً ماله ضميـــــــــــــر

وإالى اين فأنا اجهل المصيــــــــــــــــــــــــر


دمرتني لأنني كنت يوما احبـــهــــــــــــــــــا

والى الآن لم يزل نابضاً فيك حبهــــــــــــــــا

لست قلبي انا اذن انما انت قلبهــــــــــــــــــا

233
أدب / رد: سكاكين الغيرة
« في: 20:48 12/01/2010  »
الاخت العزيزة ضوء القمر.
كل الشكر لكِ ولهذا المرور الجميل

الله يعطيكِ العافية يارب انرتِ بضوئكِ يا قمر
خالص مودتى لكِ وتقبلي ودي واحترامي 


الأخت العزيزة نوال .
تـوآجدكِ الرائــع ونــظرة منكِ لموآضيعي هو الأبداع بــنفسهِ ..
يــســعدني ويــشرفني مرووركِ الحاار وردكِ وكلمااتكِ
الأرووع اتمنى لكِ الصحة والعافية ودمتِ بخير

234
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
              انا هو القيامة والحق والحياة من امن بي وان مات فسيحيا
ذوي المرحوم أدمون عمانوئيل يارو المحترمين :
نشارككم احزانكم  والامكم بهذا المصاب الاليم نطلب من الرب ان يسكنه فسيح جناته ويلهمكم
الصبر  والسلوان وتكون خاتمة احزانكم الراحة  الابدية اعطه يا رب  ونورك الدائم فليشرق عليه امين ,,,



                             صارم بويا

235
أدب / رد: سكاكين الغيرة
« في: 19:53 11/01/2010  »
شكرا لك اخي العزيز وسام لمرورك اللطيف واهنئك على قلمك الجميل لك كل الحب والتقدير   صارم

236
الأخت الأميرة الصغيرة.
إذا فرقت الايام بينكما فلا تتذكري لمن كنتٍ تحبي غير كل احساس صادق ولا تتحدثي عنه إلا بكل ماهو رائع ونبيل فقد اعطاكٍ قلباً... واعطيتهٍ عمرا وليس هناك اغلى من القلب والعمر في حياة الانسان تقبلي مروري البسيط مع تمنياتي بالدوام   صارم

237
أدب / رد: الكرسي الفارغ
« في: 21:44 10/01/2010  »
الأخت العزيزة سعاد.
يزاد فخري عندما ارى ردودكٍ الجميلة في صفحاتي وافتخر اكثر عندما ارى ايمانكٍ لكٍ مني كل الحب والتقدير اختي العزيزة ودمتٍ بحماية الرب


الأخ العزيز والغالي على قلبي منير.
اشكرك على ردك الجميل وانا ايضا اتمنى لك التوفيق في كل مجالات حياتك وتكون سعيدا وسالما معافى ودمت بحماية ورعاية الرب دائما يا اخي الغالي

238
أدب / رد: سكاكين الغيرة
« في: 20:21 10/01/2010  »
الاخ العزيز والغالي منير شكرا لمرورك الجميل ونصيحتك الاجمل كيف لا وتاتي النصيحة من اخ عزيز جدا على قلبي لك كل الحب والاحترام اخي العزيز  صارم

239
أدب / الكرسي الفارغ
« في: 21:49 09/01/2010  »
سألت فتاة من القس أن يزور ابوها المريض في البيت ويصلي معه. لبى ذلك القس دعوة تلك الفتاة، وذهب لزيارة ذلك الرجل المريض، فوجده طريح الفراش، إذ لم يستطيع النهوض، وبجوار الفراش كرسي فارغ . افترض القس أن الأب قد علم بزيارته، فقال له " لقد كنت تتوقع زيارتي، اليس كذلك ؟، فأجاب الأب على الفور وقال كلا ، لم أكن أتوقع أي زيارة.
عرّف القس عن نفسه للأب ثم ذكر ملحوظة وقال : لقد رأيت ذلك الكرسي الفارغ ، وأنا تصورت انك تعرف بأني سآتي لزيارتك . فقال الأب اوه ، الكرسي ..!،
هل تسمح وتغلق الباب، سأخبرك بإمره .

أغلق القس باب الغرفة وهو في تعجب . وهنا قال له الأب :

" أنا لم أخبر أحد من قبل ولا حتى ابنتي، ما سأقوله لك الآن " ثم أردف قائلاً " كنت طوال عمري لا أعرف كيف أصلي ، وحتى في الكنيسة سمعت الراعي يتكلم مرات متعددة عن الصلاة ، لكن كلما حاولت كنت ألقى الفشل.
حتى جاء يوم منذ أربعة أعوام تقريبا، قال لي فيه أعز أصدقائي انظر ، إن الصلاة هي شئ بسيط جداً ، إنها محادثة مع يسوع ، وأنا أقترح عليك أن تجلس على مقعد وتضع أمامك مقعد آخر خال ، ثم تؤمن أن يسوع جالس عليه ، فهو قد وعد أن يكون معنا دائما ، ووعوده صادقة وليست مجرد كلمات . ثم تحدث مع يسوع كما تتحدث معي بالضبط .

وهكذا جربت أنا هذه الطريقة وأحببتها حتى أنني أقضي وقتا طويلا كل يوم في الصلاة والتكلم للرب هكذا و أنا حريص في ممارستي لهذا الأمر ، لأنه لو رأتني إبنتي أتحدث للكرسي الفارغ ، إما أن تنهار، أو تفتكر بأنني أصبت بالجنون ويصعب علي ذلك .
تأثر القس جدا بما أخبره به ذلك الرجل، وشجعه أن يستمر فيما يقوم به ووعده بانه سيزوره من حين لآخر. ثم صلى معه وعاد للكنيسة . وبعد ليلتين تحدثت الفتاة للقس مرة أخرى وأخبرته أن والدها قد توفي بعد ظهر ذلك اليوم. فسألها القس كيف كان قبل وفاته، وهل انتقل فى سلام ؟

أجابت الفتاة قائلة : نعم .. لقد غادرت المنزل حوالي الساعة الثانية بعد الظهر لشراء بعض الاغراض وقبل مغادرتي المنزل استدعاني بجوار فراشه وقال لي انه يحبني وقبل وجنتي. ولكن حال رجوعي بعد ساعة من الزمن، كان قد توفي. ولكن لاحظت أمر غريب جدا. لقد كان وجه والدي مبتسما وهادئأ، وكان لم يزل في سريره ولكن كان متكئ رأسه على مقعد ذلك الكرسي الفارغ الذى بجوار فراشه !!! " .ترى ما الذى يعنيه هذا ؟

مسح القس الدموع التى انسكبت من عينيه وقال للفتاة : لم يكن ذلك الكرسي فارغا، لقد أستخدم أبوك ذلك الكرسي ليشجعه على الصلاة ، وكأن الرب جالس بقربه، وأخيرا عندما حان وقت وقت الرحيل، لقد ألقى أبوك رأسه على حضن ذلك الذي أحبه .

صديقي ، هل تشعر بأن الله قريب منك؟ كم من الوقت تصرف معه؟ إن الصلاة هي علاقة شخصية وصلة مع الله. عندما تقراء الكتاب المقدس فأن الله يتكلم معك. وعندما تصلي فأنت تتكلم معه .
نعم، الله روح، والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي ان يسجدوا. الله موجود في كل مكان، فلسنا بحاجة إلى كراسي ومقاعد لنشعر بوجوده. ولكننا بحاجة إليه في حياتنا .
يالها من عيشة رائعة وميتة اروع فنحن دائما فى اشتياق لحضن شخص محب يشعر بما فى داخلنا ويشعرنا بالامان وياله اروع حضن حضن الرب يسوع .

ربنا يباركم جميعا ويكون لكم مكان فى حضن يسوع .

سلام المسيح معكم جميعا ..

240
أدب / سكاكين الغيرة
« في: 21:01 09/01/2010  »
رحلت لكنها حملت سكين وداع تطعن ظهري


نزف من حرف


قطرات
من دمعي ودمي


من عمري وسنيني


رحلت لكنها نسيت كيف تكفن ألمـــــــــــــــي
وبغيرتها أهدتني أوسمة


حرمتني تذكار من يدها


هذيان من باقيا حكايتنا


رحلت لكنها لا تدري لا تدري من تركت


ليلي اسود يقتلني


وبقايا الذكرى تعذبني


وسهام فراق في ظهري

لا ادري


أجنون الحب وعشاقه يهوووون الموت على الطرق


عازفة تهوى قتل حكايتنا ببقايا من غيرة عشاق


ويل لي من ليل


مشنوق هذا الامل


وبدأت ترقص في الخيال


حب ليالينا


وشوق أماسينا


وضحكات التي تسمعني رحلت


لا ادري ماذا فعلت ؟


هل نامت تلك الليلة ؟


لا أدري فحكايتنا اكبر من قصة تكتب


بين اسطر اوراقي


او على رمل الشاطئ


هذه دبابير الحزن تلاحقني


وتدفيني الاشواق فتحرقني


هيا ابتسمي


زيدي جرحي نزفا


ان كان يلذ لرؤياك


بركان يحاصره الحزن


ويقتل فيه الاشجان


والحزن يسكن كل مكان


ساسافر عبر الازمان


وستذبل اوراق الريحان


فوداعكٍ سكين نحرت


ودموع نزفت و احترقت


وانفاس الاشواق تموت


بين الصرخة والآهات


وصباح السكر قد ذاب


وصباح الورد عـــذاب


هل كان هذا سرااااااب


اما ان الحب  عذااااب

241
الأخ العزيز مهند .
شكرا لمرورك في صفحتي وكلماتك الجميلة اتمنى من الله ان يحفظك ودمت بخير   صارم

242
أدب / رد: (( لا تغرك الناس والصور ))
« في: 19:59 09/01/2010  »
عاشت ايدك اخي العزيز مهند فعلا ماكو احلى ولا اغلى من الوطن الناس الطيبين والجيران والاصدقاء وريحة الوطن الغربة صعبة جدا لمن هو خارج وطنه تقبل تحياتي   صارم

243
أدب / رد: احبك ولكني قررت الرحيل
« في: 19:51 09/01/2010  »
الأخت العزيزة نوال.
هذه هي الدنيا تـُلقي بـِظلالها
عبر دروبها بسمة لقاء.. وغصة رحيل..
نـَفقدْ و نـُـفقدْ..
وتـَبقى الريح الطيبة
تأتي بالعطر من ثنايا القمر
فما أقسى من الرحيل الا ما بعد الرحيل
مقولة سُطرتْيها قد تكون من تجربة حقيقية
أتمنى لكٍ التوفيق فى حياتكٍ العملية والعلمية مع خاص حبي واحترامي  صارم

244
أدب / رد: في غربتي
« في: 21:04 08/01/2010  »
الاخت العزيزة همسات عراقية.
كلام جميل ورائع اتمنى من ربي ان لا تفارق البسمة شفتيكي وان لا تري عينيكي سوى دموع الفرح تقبلي مروري البسيط مع الود  صارم

245
الاخت العزيزة سعاد.
الاخ العزيز منيـــــــــر.
الاخ العزيز البغديدي.
الاخت العزيزة همسات.
ليبارك الرب الجميع ويفتح ابواب الخير امامنا ويرحمنا جميعا ليس لنا سواه شكرا لردودكم التي اعجز عن التعبير عنها بصراحة ولكن ساصلي هذه الصلوات مع حبي واحترامي للكل.
أيها الآب القدوس، أقدِّم لك أفراحي وأحزاني، أفراح إخوتي وأحزانهم، بالإتحاد مع الذبيح الإفخارستية، وذلك تعويضاً عن الخطايا ولخلاص البشر. وبمعونة الروح القدس نعد أن نكون اليوم شهوداً لمحبتك. مع مريم وفي الكنيسة نسألك أن يقبل العالم نورك.
نسألك يا رب – أن تسبق أعمالنا بإلهامك – وتصحبها بمعونتك لكي تبتدىء منك – وتنتهي بك – جميع صلواتنا وأفعالنا دائماً. بالمسيح ربنا. آمين
باركنا يا رب، وبارك هذه العطايا التي نتَّخذها من سخائك وارزق الجائع طعاماً، بربنا يسوع المسيح. آمين

246
عاشت الايادي يا وردة كلمات رائعة مع الصبر والاتكال على الله يتحقق الحلم تقبلي تحياتي صارم

247
شكرا لكي وردة الحمراء على ردكي الجميل

248
الاخ العزيز سرمد.
شكرا لتواجدك وردك في صفحتي لك كل الحب والاحترام يا اسد تلكيف   صارم

249
ماأجمل تلك المشاعر التي

خطها لنا قلمك الجميل اخي العزيز منير

لقد كتبت وابدعت مشاعر عراقية بحق

 كلماتك رائعة بمعانيها عاشت الايادي ولك الحب والاحترام   صارم

250

إبنى الحبيب ....

اريد أن اعبر لك عما احمله إليك من حب وإهتمام مستمر بالإمس رآيتك مع اصدقائك تسير في الطريق وكنتم تضحكون أردت أن أكون في صحبتكم أسير معكم وأتحدث معكم لكنكم تجاهلتموني تماماً .
سرت بجواركم وحيتكم لكنكم لم تجيبون على التحية أمرت الشمس أن تغرب ويحل المساء نفخت إلى جوارك نسمة رقيقة وتوقعت أن تنطق بكلمة لكنك لم تبال بل القيت نفسك على السرير لتنام ومع هذا ارسلت ملاكاً ليحرسك واليوم بعثت بأشعة الشمس البهية في الصباح لكي تستيقظ فتشكرني على اليوم الجديد الذي وهبتك إياه وقمت مسرعاً وهيأت نفسك لكي تخرج ولم تنطق شفتاك بكلمة واحدة لي وجعلت السحاب يملأ السماء والمطر يهطل عليك لتذكر دموعي من أجل جحودك وأنت لا تبالى بشئ بعثت إليك بأصدقاء إنطلقوا معك إلى حديقة جميلة لترى ما خلقته لراحتك وهبت الريح لتهمس في اذنيك لتخبرك بحبي وأنت مشغول تماماً عني وأمرت الرعد أن يتحرك لكي يحذرك والبرق لكي تطلب بهاء مجدي ونوري وأنت مصمم على الجفاء وبعثت إليك بالطيور تسبحني والطبيعة تترنم لي وانت صامت لا تود أن تنطق بكلمة شكر .

أبني العزيز حبي أكثر اتساعاً من المحيطات وأكثر عمقاً من نفسك . أبي من السماء أرسلني إليك لكي أحملك إلى أحضانه أدعني فإني أنتظر كلمة واحدة أو حركة من قلبك إني أُحبك .

أبوك المحب
يسوع المسيح

251
الاخت العزيزة سعاد.
ولد لعائلة ابنة جميلة جدا، ومع أن هذه العائلة الصغيرة، كانت تسكن في بلد مسيحي، لكن والديها، أرادا أن يبعدا ابنتهما عن أي أمر يخص الله ...
عاشت ابنتهما سنواتها الأولى، ولم تعرف أي شيء عن الله، وكأن الله غير موجود . وفي أحد الأيام طلبت الأم من ابنتها أن تذهب إلى الدكان لتشتري لها شيئا. ذهبت تلك الفتاة إلى الدكان، لكن في طريق عودتها سمعت صوت ترانيم جميل، خارجا من أحد الكنائس الصغيرة فاقتربت تلك الفتاة وداخلت لترى ما يحدث كان هناك صف لمدارس الأحد، فبعد الترانيم، وقف أحد معلمي مدرسة الأحد وتكلم للأولاد عن الرب يسوع، كيف كان يعمل العجائب، ويشفي الناس، وكيف كان يحب الجميع. ومن محبته لكل واحد منا، أخذ مكاننا على الصليب، ومات ليخلصنا من الخطية . أحبت تلك الفتاة ما سمعته عن الرب يسوع ، ولم تشعر بالوقت الذي كان يمر، بل سأل معلم مدارس الأحد إن كان أحد يرغب أن يصلي، فرفعت يدها، وصلّت صلاة بسيطة للغاية، معبرة عن محبتها لصديقها الجديد الذي ابتدأت تحبه . وبعد انتهاء مدارس الأحد أحست تلك الفتاة الصغيرة بأنها تأخرت عن البيت و بدأت السماء تمطر بغزارة وبدون شك قد قلق عليها والديها. وصلت تلك الفتاة البيت وقد بلل المطر جسدها كله. فما أن دخلت حتى رأت وجه والدتها الغضوب حاولت تلك الفتاة أن تطلب السماح قائلة: أنا متأسفه يا ماما، لكن في طريق عودتي سمعت صوت موسيقى خارجا من الكنيسة، فدخلت، وسمعت قصة جميلة جدا عن يسوع، وطلبت منه أن يدخل قلبي إذ أحببته جدا. بعد سماع والدها ما قالته، حتى إنقض عليها، فاقداً وعيه، ومستسلما للشتائم، والتجاديف، إذ لم يعد يقدر على ضبط نفسه، فأخذ حزامه وأخذ يضرب تلك الفتاة الصغيرة من غير وعي، بينما الأم تصرخ بصوت عالٍ، حتى وقعت إبنتها على الأرض مغمى عليها لمدة يومين كانت تلك الفتاة الصغيرة طريحة الفراش، كانت الأم تحاول وضع بعض المرهم على جروحاتها، لمنع الالتهاب ، بينما الدموع تملئ عينيها لما حدث لأبنتها. لكن في صباح اليوم الثالث، أصيبت تلك الفتاة بحمة قوية، وأخذت تلك الفتاة تهذي لشدة الحرارة، دعي أحد الأطباء، لكن لم يكن من علاج بالرغم من كل المحاولات إذ كانت تلك الفتاة تغيب لفترات طويلة عن الوعي . لكن في مساء ذلك اليوم جلست تلك الفتاة في السرير، ونادت والدتها فعند سماع والدتها صوت ابنتها، فرحت تلك الأم ظناً منها بأن ابنتها أخذت تتعافى
- قالت الفتاة : ماما
- أجابت أمها نعم يا حبيبتي .
- فقالت: ماما، هل يمكن أن تحضرى لي الفستان الذي كنت أرتديه ذلك اليوم عندما ذهبت إلى الكنيسة .
- أجابت الوالدة، لماذا يا حبيبتي، إذ قد اصبح ممزقا، وكان قد تبلل بالمطر، وعليه بعض بقع دماء لقد كنت أنوي رميه
- كلا يا ماما بل أريده جنبي، فهل لك أن تحضريه لي..
- لكن لماذا يا حبيبتي سألت الأم.
بينما أقترب والد الفتاة من باب الغرفة، والحزن والندم يرتسمان على وجهه، لما فعله بابنته الصغيرة. أغمضت الفتاة الصغيرة عينيها، وخفت صوتها، ولم تكن تعلم بأن أباها يقف جنب الباب أخيرا قالت :
- ماما : إن ملاك قد جاء وأخبرني، بأنني قريبا سأذهب الى السماء، وأحببت أن آخذ ذلك الفستان معي، لكي أخبر يسوع بأنني أيضا، أرقت بعض الدماء محبة له اذا يا اختي العزيزة هكذا كان الفستان دليل الحب للرب يسوع ليحفظكي ويرعاكي ربي ولا تفرح بكي عدوة يا ابنة السريان ولكي كل الود  صارم

252
وكان هابيل... وكان قايين...: هنا يظهر مفهوم البكورية الروحية والجسدية فقايين هو البكر جسدياً لكنه لشره فقد البكورية فتقدم عليه هابيل (مثل رأوبين وعيسو وغيرهما).

وهكذا كان المسيح هو بكر بين إخوة كثيرين. بكر البشرية جسدياً. وكان قايين رمزاً لآدم الأول، بكر البشرية جسدياً، وقد فقد بكوريته ليظهر هابيل الحقيقي السيد المسيح، آدم الثاني والبكر الحقيقي للبشرية. وقايين يرمز لجماعة اليهود الذين حملوا بكورية معرفة الله لكنهم جحدوا الإيمان بالمخلص وتلطخ مجمعهم بسفك دم البرئ، ليأتي هابيل ممثلاً لكنيسة العهد الجديد تضم أعضاء من الأمم، فتحتل البكورية الروحية وتحسب كنيسة أبكار عب 23:12 خلال إلتصاقها أو اتحادها بالرب البكر. ونلاحظ أن عمل هابيل الرعاية وهذه تشير لمن يدير ويقود طاقات جسده (الغنم) أما عمل قايين الزراعة في الأرض ربما تشير لمن وجه عنايته للزمنيات. لنأكل ونشرب لأننا غداً نموت أش 13:22 + 1كو 32:15.ظن قايين أنه قتل وإستراح ولكن كان سؤال الله له يكشف الجراحات ويفضحها لأجل العلاج. وكان سؤال الله لقايين مثل سؤاله لآدم: أين هابيل أخيك ونجد الله هنا يدفعه للإعتراف والتوبة. وللأسف كان رد قايين لا أعلم، أحارس أنا لأخي رد كله تبجح علي الله وكذب فالخطايا تتصاعد من حسد إلي غضب إلي قتل إلي كذب علي الله إلي بجاحة وإستهتار في الرد علي الله. ونجد الله هنا يؤكد لقايين أنه إله هابيل الذي لا ينساه

صوت دم هابيل صارخ إليَ من الأرض: لقد أخفى قايين جسد أخيه، لكنه لم يقدر ان يكتم صوت النفس الصارخة إلي الله، إذ يشير الدم إلي النفس، بكونه علامة الحياة ومن المعزي أن أول من مات ذهب للسماء لأنه كان قديس وبار والله يحتفظ لنفسه بالأبكار وكان موت هابيل هو إفتتاح للعالم الأخر لمن يموت. ونرى هنا أن كل شهيد للحق تبقى صرخاته تدوي فوق حدود المكان والزمان (رؤ 10:6) وهذه الصرخات تطلب الإنتقام. ولكن هابيل كان رمزاً للمسيح فدم المسيح الذي سفكه إخوته اليهود (رمزهم قايين) صار أيضا يصرخ ولكن طالباً الشفاعة والغفران والكفارة لذلك هو أفضل (عب 24:12).تبدعين دائما يا اختي العزيزة سعاد ان الله رحوم ويمهلنا ولا يمل ويحن ويريد خلاصنا ومفتوحة ذراعاه ليستقبلنا هنيئا لكي ايمانكي يا بنت السريان لكي كل الود  صارم



 

253
الاخ العزيز امير.
كلمات رائعة وجميلة ومؤثرة جدا عاشت الايادي ونطلب من الرب ان ينزاح الهم ويقف نزف هذا الوطن الجريح وان يرجع كل الاخوة للوطن الحبيب سالمين وكل عام وانت بالف خير تقبل تحياتي  صارم

254
أدب / رد: عقارب الساعة
« في: 21:08 30/12/2009  »
الاخ العزبز هيثم .
شكرا لمرورك الجميل وكل عام وانت بالف خير.

الاخ العزيز اخو خيته.
كل عام وانت بالف خير وبعيد عن العقارب وشكرا لردك اللطيف.


الاخ العزيز كابــــــــــــــــــوس.
احترم كل الاراء وردك ايضا مهما يكون المهم انك اطلعت على الموضوع حتى لوكان خرابيط اشكر مرورك اتمنى لك سنة سعيدة مع تحياتي.


الاخت العزيزة سعاد .

اتمنى من ربي ان يحفظكي ويبعدكي من الشر ويديم ايمانكي ويبارككي شكرا لردكي وعن كل ما يخطه قلمكي من دروس وعبر في المنتدى وكل عام وانتي بسعادة وحب .

                                                                       صارم

255
الأخت العزيزة سعاد.
اياما سعيدة ومباركة وكل عام وانتي بالف خير وعاشت اناملكي الرقيقة على ما سطرتي من كلمات رائعة فإن المزيد من الدين أو المعرفة أو الإنضباط أو القوانين لن تعطى الإنسان حياة جديدة.  يجب أن تكسر قوة الشيطان وتكون فيك حياة جديدة.  لا يستطيع نبى ولا دين ولا مرشد روحى أن يعطيك هذه الحياة الجديدة أو أن يحميك فعلا من الشيطان و أعماله الشريرة.
إن سبيلك الوحيد لكى تحيا حياة صالحة حقا يكمن فيما فعله المسيح لأجلك.  لقد عاش حياة مثالية و سمح لقوى الشر أن تميته و لكن  بقيامته  إنتصر عليها.  و الآن يسوع يريد أن يعطى حياة لكل من يطلب منه.  الكتاب المقدس يقول :" أما الذين قبلوه فأعطى لهم سلطانا أن يصيروا أبناء الله".  كل ما ينبغى عليك أن تفعله هو أن تطلب منه حياة جديدة وأن تثق بأنه سيعطيك.  إن كل من آمن به ولد من جديد وأصبح له إبنا!
لكي كل الحب والاحترام   صارم

256
أدب / عقارب الساعة
« في: 20:42 29/12/2009  »

نخطيء كثيراً حين نظن أن عقارب الساعة لا تلسع و الفرق بين عقارب الزمن وزمن العقارب..
لا تقتل
لكنها تمارس فينا أبشع أنواع القتل
لأنها تلسع وقتنا .. و تقتل عمرنا .. و نحن لا ندرك
و هذا النوع من العقارب لا ندرك خطورته
إلا حين نلمح زحف الأيام علينا
عندها ندرك ..
أن عقارب الساعة في زحفها بين الثواني و الدقائق
قد إختلست أجمل العمر
ترى؟
هل فكر أحدكم في هذا يوماً ؟


عقارب الدراسة
على الرغم من صغر هذا النوع من العقارب
إلا أنها قد تؤذي بعمق
لأنها تظهر في حياتنا في مرحلة مهمة من مراحل العمر
و تلتصق بنا في وقت لا نجيد فيه إستخدام العقل كثيراً
و تبثُ سمومها في برائتنا
و قد تُرافقنا سمومها إلى بقية مراحلنا
و ربما تحولنا سمومها المبكرة فينا
مع الوقت إلى .... عقارب !!


عقارب الصداقة


قد تحتاج إلى الكثير من الوقت
لاكتشاف سموم هذا النوع من العقارب
لأن ثقتك العمياء بعقارب الصداقة
تجعلك تستبعد أن يكونوا مصدر السموم الحقيقي في حياتك
و قد تستهلك الكثير من العمر و أنت تبحث
في جدار خصوصياتك عن الثغرة التي تتسَرب منها أسرارك إلى الآخرين
و تستهلك الكثير من الغباء و أنت تشكو لهم همومك
و يجيدون الإنصات لك
وفي أعماقهم ضحكة سُخرية لا تسمعها أنت
لأن بينك و بينها جداراً من الثقة
وقد يؤدي اكتشافك وجود هذا النوع من العقارب في حياتك
إلى فقدان الثقة بالآخرين .. و تجنُب الالتصاق بهم



عقارب العمل
هؤلاء .. قد لا يكونون أخطر أنواع العقارب في عمرك
لكنهم من أقذر أنواعها لأنهم يبثون سمومهم في رزقك و مصدر عيشك
و هذا النوع لا يظهر و لا يتكاثر إلا ...بموت الضمير
و يجيد بث سمومه بطرق ملتوية وفي سرية تامة
وقد يبيح لنفسه لسعك بسمومه
فقط لأنك تتقدمه و تقف أمامه
و قد لا تستطيع التخلص منه مهما حاولت
لأن وجوده في محيط عملك أمرٌ لا تستطيع تغييره
و قد لا تسعفك ظروفك إلى الرحيل من المكان تجنباً لسمومه
فتضطر و بإسم الحاجة, إلى إحتمال هذا النوع البغيض من العقارب
الذي يتكاثر بشكل مخيف ..ولا يخلو منه مجال



عقارب الحــــــــب


هذا النوع من العقارب
من أشد أنواع العقارب خطورة عليك
لشدة إلتصاقه بك و بحلمك
و لسعته إن لم تقتلك ...دمرتك
و هذا النوع من العقارب
يتخصص في الحلم و الإحساس
فإن كنت كتلة من الحلم و الإحساس
فإن لسعته تُنهيك تماماً
وقد تتجاهل سريان سمومه فيك و تحتمل الآلام
و تزداد التصاقاً به
لأنك وصلت إلى مرحلة متقدمة من ....
إدمانه

عقارب الأقارب

كان يُقال في الماضي :

"الأقارب عقارب"


و كان يقال أيضاً :


"أقرب لك .. عقرب لك "


و قلة قليلة تلك التي
لم تتذوق لسعة هذا النوع من العقارب
و سموم هذا النوع هي الأكثر ألماً
لأنها جاءت من الأقرب
الذي كان يجب أن يكون الأقرب لنا في كل شيء
و قبل أن يُرعبنا المساء :
لا تحص عدد العقارب حولك أو في عمرك
كي لا تكتشف أنك قضيت عمرك في جُحر العقارب
دمتم بخير من كل عقرب

257
ربى وألهى ومخلصى يسوع المسيح . كنز الرحمة ونبع الخلاص أتى إليك مقراً بذنوبى . أعترف بأنى بوقاحة تجاسرت ودنست هيكلك المقدس بخطاياى والأن ألجأ إلى رحمتك وتحننك , لأن مراحمك لا تحصى وأنك لا ترد خاطئاً أقبل إليك فها أنا يا رب معترفاً بأن أثامى قد طمت فوق رأسى كحمل ثقيل وقد فارقتنى قوتى . فلا تحجب وجهك عنى لئلا أرتاع ولا توبخنى بغضبك ولا تؤدبنى بغيظك .
ولا تحاكمنى بحسب أستحقاقى إرحمنى يا رب فأنى ضعيف . أذكر يا رب أنى عمل يديك وأرأف بى لا تدخل فى محاكمة مع عبدك لأنه لن يتبرر قدامك حى عُد وألبسنى حلة جديده تليق لمجدك إغفر لى وسامحنى لأترنم قائلاً : طوبى لمن غُفر إثمه . وسترت خطيته . أعترف لك بخطيتى ولا أكتم إثمى : قلت أعترف للرب بذنبى وأنك رفعت أثام خطيتى . أمين
عاشت ايدج اخت سعاد على ما سطرتي من كلمات مؤثرة الله يزيدج ايمان وقوة وينطيج العافية والسلامة ولكي الحب والاحترام    صارم


258
الاخ العزيز هيثم.
اشكر روعة ردك وشعورك الجميل واتمنى لك ولكل محبيك اياما كلها افراح وسعادة وسنة خير للجميع وان يحفظنا طفل المغارة ويحفظ وطننا ويبعد الشر عنا امين صارم




                     

259
الاخ العزيز والغالي منير.
زمن الميلاد زمن المجيء المبارك، زمن الانتظار الذي يأتي بالجسد.
وانتظار الربّ هو انتظار النُور والرحمة، والحبّ، والحياة...
فلنصغِ ليملأ الربّ قلوبنا شوقاً إلى ذاته وحنيناً إلى لقائه.
ولندخلْ حُجرَة أُمّنا مريم الكلّيَّة القداسة
صاحبة الانتظار السعيد لتوقظ فينا ما نحن عليه من غفلة..
ولتهيّئنا لولادة جديدة بكامل الاستعداد بالسهر والصلاة
لنكون عنده من الداخلين في فُلكِ رحمته العظيم..
هكذا اقترب وقت الولادة من اليوم المشتهى ليوسف ومريم بالزمن الذي صدر فيه مرسوم
من الإمبراطور الرومانيّ يأمر بإحصاء رعايا مملكته
وكان يتحتّم على كلّ واحد أن يُكتتب في مكان ولادته..
حزن يوسف جدّاً من هذا النبأ وكيف سيحتمل مع خطيبته مشقّات السَفَر،
لقد وافقت مريم القدِّيس يوسف ورافقته إلى المدينة الملكيَّة
وتحمّلا معاً مسافات شاقّةً على دابّة صغيرة (تحمل معلّمة العالَم).
كان الشتاء في أشدّه ما جعل السَفَر أكثر مشقّة.
ولم يكن انتباه (أُمّ الحياة) إلاّ إلى "السيّد" الذي في حشاها.
ولمّا وصلا إلى المدينة لم يستقبلهما أحد في الفنادق.
وبالكاد كان يسمح لهما أحياناً أن يبيتا في الدهاليز.
وأحياناً كانا مجبرين على الانسحاب إلى الإسطبلات..
إلى أن وصلا إلى المكان الذي اكتتبا فيه ودفعا الجزية..
ووقت العودة شعرت مريم بآلام الولادة
ولم يجدا إلاّ مغارة خالية محفورة في صخرة لم تصلُح إلاّ للماشية الموجودة فيها..
نعم، لقد خرج الأمير الإلهيّ من مخدعه بدون دَنَس مقدِّساً إيّاها بإشراق أكبر،
كما يمرّ شعاع الشمس من خلال زجاج شفّاف فيجعله أكثر لمعاناً.
إنّه لم يدفع للطبيعة أيَّة غرامة عاديَّة بهذه المناسبة،
لأنّه لم يوجد شيء غير نافع أو غير طاهر حين الحَبَل به.
لقد كان ذا جمال خارق ومَجْدُ نَفْسه كان يفيض إشراقاً على جسده!
كل عام وانت بألف خير يا اخي العزيز    صارم

260
لقد أراد سيّد الكون الآب الأزليّ أن تبتهج الخليقة كلّها لحادث التجسُّد الإلهيّ السعيد وبالولادة العظيمة
التي اهتزّت لها السموات والأرض طرباً والنجوم أصبحت أكثر إشراقاً،
والعصافير أكثر غناءً... والملائكة في ذهول والأبرار على الأرض شعروا بالبهجة والسلام، والمسرّة...
أُرسلت الملائكة رُسُلاً بين الله وبين ابنه المتأنّس وأُمّه القدِّيسة
فكان هؤلاء الأرواح السماويّون يحتفلون بالأناشيد ممجّدين الابن والأُمّ معاً..
أمّا يوسف ومريم فكانا يجيبانهم بالتسبيح والتمجيد للعليّ (وهم يعبدون الطفل الإلهيّ).
وحينها شعر جميع أبرار الأرض بفرح فاق الطبيعة.
فقُلبت هياكل الوثنيّين وتحطّمت الأصنام وخُلِقَ النجم الذي أرشد المجوس
ليذهبوا ويسجدوا للمخلّص الإلهيّ.
والرعاة الذين كانوا يسهرون في تلك الناحية
كانوا أسعد الجميع لأنّهم ينتظرون مجيئه ويتحدّثون عن الحدث العظيم.
هؤلاء الفقراء والأتقياء والمجتهدون في واجباتهم
استحقّوا أن يكونوا من المدعوّين الأوّلين لمشاهدة الكلمة المتجسّد...
وتراءى لهم الملاك جبرائيل في وضع بَشَريّ يتألّق إشراقاً،
فاستولى عليهم جميعاً خوفٌ ولكنّه طمأنهم قائلاً...
لا تخافوا فإنّي أحمل لكم بُشرى عظيمة ستملؤكم فرحاً:
لقد وُلِدَ لكم مخلّص من مدينة داود.
وحضر معه العديد من الملائكة وراحوا يرنّمون مجدّداً
"المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة ".
شكرا اكي اختي سعاد دائما انتي رائعة بمواضيعكي الممتلئة بالحب والايمان كل عام وانتي بألف خير صارم


261
الف مبروك عماذ الحلوة انجلينا والله يحفظها ويرعاها تحت حمايته،
وحماية امنا  مريم العذراء وتتربى بعز والديها.


                                                صارم

262
                          الـــــــــــــــــــــــ مبروووووووك ــــــــــــــــــــف
احلى تهنئة من الاعماق نهديها الى العزيزين بسام & فيرا بمناسبة دخولهما القفص الذهبي متمنين لهم حياة زوجية سعيدة مليئة بالافراح و المسرات ......

                                           
                                                   صارم

263
لاخ العزيز وسام .
شكرا لمرورك الجميل وانا ايضا عندما قرأتها بكيت كثيرا فجئت بها ليقرئها الاعزاء هنا تمنياتي لك ولقلمك الجميل بالدوام وكل عام وانت بألف خير مع تحياتي واحترامي  صارم

264
الأخ العزيز والغالي منير.
صحيح اخي العزيز ان الرب هو نورنا وخلاصنا وصخرتنا الرب هو ممسك يدك لاتنظر علي صعوباتك وحياتك بل انظر علي صاحب العالم وصاحب كل شي هو قادر ان يحل كل تصرف وكل تعب وكل دنيا انت قد تراه في غايه الصعوبه ولكن لاتنسي ان يسوع معك هو ممسك بيدك ويقويك ويشددك ويعضدك ضد كل عاصفه وصعوبه لاتخف بل انظر الي عين الرب لان هو ممسك بك ولن يتركك ابدا الرب صالح
اذا كنت  تريد ان تخرج من دوامه ظروفك وصعوباتك لاتنسي الرب ممسك بيدك في وسط العاصفه والبحر وصدق وثق انه لايتركك .

"قد جعلت جبهتك كالماس اصلب من الصوان فلا تخفهم"
(حز9:3) حبي واحترامي لك ولردك الجميل وكل عام وانت بألف خير  صارم

265
الأخت العزيزة دوشا.
اشكركي على روعة ردكي وتواجدكي الدائم واقول نعم تجارب كثيرة نمر بها وهو اختبار لمدى صبرنا كما كان ايوب مر بتجربه شملت انتهاء كل شئ اولاده، صحته، امواله ، مواشيه كل شئ
والمصايب نزلت كلها فوق دماغه وراء بعضها والحاله من سوء لأسوء
بالاضافه لكل هذا اصحابه اللي جدفوا عليه واهانوه وفي وقت ما كان محتاج لشخص يواسيه كانوا يلومونه
ويقلبون عليه المواجع بالاضافه لزوجته "الجسد الواحد" كانت ضده ولم تساعده
ونري ان ايوب في كل هذا لم ينسي الرب وتذكرهه وتمسك بيده و كان واثق في عمل ايده
لنتذكر قول الرب "لم تصبكم تجربة إلا بشرية . ولكن الله أمين ، الذي لا يدعكم تجربون فوق ما تستطيعون ، بل سيجعل مع التجربة أيضا المنفذ ، لتستطيعوا أن تحتملوا (1كو 10 : 13).
مع تحياتي لكي وكل عام وانتي بألف خير   صارم

266
الاخ العزيز البغديدي.
شكرا لمرورك العطر وكلماتك الرائعة والجميلة وابيات شعرك التي تسبح وتعظم بالبشرى وتزغرد وتصفق في صفحتي المتواضعة لك كل الحب والاحترام واتمنى لك كل الخير واسعادة واياما مباركة وللعراق والعراقيين في كل مكان فتقبل تحياتي اخي العزيز ودمت بكل الود  صارم

267
اخي وحبيبي منير.
اعذرني اذا يكون الرد قصيرا راح اكول الله يسمع من حلكك وان شاء الله وبعونه يرجعون كل اخواننا واخواتنا من الغربة بالسلامة وينلم شمل الاحبة وترجع ليالي بغداد الحبيبة احسن من قبل وكل محافظاتنا الغالية على عناد وغصبا عن الذين يحاولون تدمير البلاد صح اني اني بالعراق وبعنكاوا العزيزة وهناك ما يكفي ان يشعرني بأني عراقي من اشوف اخوية البغدادي او المصلاوي او........... هنا افرح كثيرا بمعاشرتهم ويكون الحزن بالدخل كانار تلتهب قلبي لمصابهم وتركهم لبيوتهم نتمنى من الطفل يسوع وامه العذراء ان لايصيب احدنا اي العراقيون اي اذى ويارب الكل يرجع سالما معافا الى بيته ولك اخي العزيز كل الحب والمودة وعاشت ايديك على ما نشرته فتقبل تحياتي وفائق الاحترام  صارم

268
أدب / صباح الخير يا بابا يسوع
« في: 15:56 20/12/2009  »
صباح الخير يا بابا يسوع

جون ،، طفل في السابعة من عمره ،،
ذات يوم سأل جون جدته قائلاً ‘أني لاأعرف كيف أصلي يا جدتي ،، هل تعلمينني ’
فردت الجدة عليه ‘إن الصلاة ليست تعليماً ولا حفظاً يا ولدي ،،

أنها مثل الحديث بينك وبين شخص تحبه ويحبك ،إن يسوع يحبك جداً ،،

فهل تحبه أنت أيضاً ’
رد جون في براءة الأطفال ‘نعم أحبه جداً ،،

أنني أرى صور له وهو جميل جداً وعيناه حلوة جداً جداً ‘
قالت له جدته :- ‘

حسناً جداً ،

كلما أردت أن تصلي فقط قف أمام صورته الجميلة وقل له ماتشاء وكأنك تحدث صديق لك ‘
قال جون :- مازلت لا أعرف ماذا أقول له ،،

وهل سيسمعني وهل سيرد علي’

في النهاية قالت له :-

حسناً ،،ماذا لو تلقي عليه تحية الصباح على الأقل كل يوم ’
فكر جون قليلاً ثم قال بفضول :-

وهل سيرد علي يا جدتي
فردت الجدة بسرعة لتنهي حيرته :-

نعم ولكنه قد يتأخر قليلاً في الرد لأن هناك عدد كبير جداً من الناس يطلبونه وهو لابد أن يجيب عليهم أيضاً ‘
فرح جون بهذا الكلام واقتنع به ،،وطفق منذ اليوم التالي مباشرة كل صباح ،

أول شيء يفعله عندما يستيقظ أن ينظر إلى صورة المسيح التي في حجرته ويقول ‘

صباح الخير يابابا يسوع
ومرت السنين ،،وصار جون شاباً يافعاً قوياً وهو مازال على عادته ولم يمل أبداً ..

في كل صباح ينظر إلى الصورة ويقول ‘

صباح الخير يابابا يسوع
لم يمل برغم أن الصورة لم ترد عليه أبداً …
وذات يوم سافر والد جون ووالدته وأخوته فجراً لزيارة بعض الأقارب ،،

ولم يكن جون معهم لأنه كان نائماً وبانتظاره يوم دراسي شاق ..

وللأسف شائت الأقدار أن تحدث لهم حادثة مروعة وأن يتوفوا جميعاً ….
ولم يصدق جون أذنيه عندما اتصلوا به يوقظونه من النوم على هذا الخبر المفجع ،،،

ظل ساكنا لبرهة وانسالت دموعه في صمت عاجز وهو جالس على فراشه لايزال غير قادر على الحراك …

وبنفس الشعور المذهول نهض ليذهب ويدفن أبويه وأخوته ،،

وفي طريقه إلى باب الحجرة مر على صورة المسيح المعلقة على الجدار

ونظر إليها جون بحزن شديد وقال والدموع تسيل من عينيه بصوت مبحوح ‘

صباح الخير يابابا يسوع

سامحني لأني لا أقابلك بابتسامتي اليوم ،،فأنا حزين جداً ،،لقد راح أبي وأمي ،

وراح أخوتي وصرت وحيداً ،،إني لا أتخيل كيف سأعيش وحدي في هذا المنزل ،

لازلت غضاً وأحتاج إلى من يرعاني ،كما أنني كنت أحبهم جداً ،،يالحزني ،،

ويالابتسامتك المشجعة التي طالما سحرتني ومنحتني البهجة ……..’

واستمر جون يحدث الصورة ووجد نفسه يصلي دون أن يقصد أو يعي أن هذه هي الصلاة التي كان يحاول أن يتعلمها ….
ولم يفق جون من صلاته التي يحكي فيها للمسيح عن حزنه ومتاعبه ،

إلا على صوت الهاتف من جديد يرن …
وبيد مرتجفة رفع سماعة الهاتف يسأل من الطالب …
وأجابه المتصل :-

أنا طبيب مستشفى ‘…………’ ،

لقد ذهبنا إلى موقع الحادث لرفع الأجساد ،،

وفي طريق عودتنا إلى المستشفى أوقفنا رجل يرتدي زياً أبيض ،

وجهه جميل المحيا جداً وعيناه حلوة جداً جداً ،،

سألناه من هو وماهي هويته فأجاب أنه صديقك وأنه طبيب ،،

وقد صعد صديقك إلى سيارات الإسعاف التي كانت تحمل الجثث

ولم أدر ماذا فعل لأنني كنت خارجاً أراقب الطريق غير عابيء بما يفعل

لثقتي من وفاة الأشخاص الذين كانوا في السيارات ،،

ولكن أحد السائقين يكاد يقسم أنه رأاه في مرآة السيارة الداخلية

وهو ينفخ في وجه الفقيد الذي يقله معه في سيارته ،،

وكانت المفاجأة ،،

عادت الحياة لهم جميعاً وأعلنت أجهزة الفحص عن أنهم جميعاً على قيد الحياة ….

مبروووووووووووووووك ‘
ظل جون عاجزاً عن الرد ،

مشدوهاً مما يسمع ،،

تختلط على ملامحه الفرحة بالذهول بالدموع …

وفي النهاية سأل الطبيب الذي يحدثه ‘

وهذا الغريب ،، لم يقل لك مااسمه ’
رد الطبيب :- لا ،،

ولكنه قال لي أن أبلغك رسالة واحدة عجيبة جداً في مثل هذه الظروف
فسأله جون متحيراً :- وماهي
الطبيب :- يقول لك ………



صبـــــــــاح النـــــور ياجــــــون

269
الأخت العزيزة سعاد.
من عنكاوا التي تهطل الامطار فيها بغزارة اهنئ قلبكي الذي يمطر ايمانا وثباتا واناملكي التي تخط اجمل الدروس والعبر فانه بدون  القيامة الروحية الاولى, وهي الولادة الثانية الروحية من فوق, سوف لا يكون هناك نصيب لخاطيء واحد, بالقيامة من الموت الجسدي في مجيء الرب ثانية والاختطاف. وقد تحدر الينا من الآباء قول مأثور مفاده :ان من ولد مرتين فسيموت مرة واحدة ومن ولد مرة واحدة سيموت مرتين". وهذا قول حق . فانه دون ولادة لا وجود لاحد البتة في أي عالم. انطلاقا من هنا نستطيع ان نفهم قول الرسول "ان هناك آدمين. آدم الانسان الاول من الارض ترابى . وآدم الانسان الثاني الرب من السماء" (1راجع كو47:15). وهذا الامر واضح وجلي في كلمة الله وهي ان المسيح بفدائه على الصليب قد ابطل الموت وانار لنا الحياة والخلود . فقد فسر لنا الرسول يوحنا في انجيله الكثير مما غمض في سفر الرؤيا**. فإذ نأتي الى انجيله الذي كُتب بعد سفر الرؤيا, نقرأ ان الرب قال ذات يوم لليهود الحرفيين الذين تبعوه ليأكلوا مزيدا من الخبز: "انا هو الخبز الحي النازل من السماء لكي ياكل منه الانسان ولا يموت. بل يحيا الى الابد "(راجع يو 50:6-52). وقال ايضا لمرثا اخت العازر الميت:"كل من كان حيا وآمن بي فلن يموت الى الابد اتؤمنين بهذا فقالت له مرثا "نعم يا سيد" "(يو26:1). فيا ليتنا جميعا نكون نظيرها مصدقين الله وكتبه. فانه مكتوبٌ من لا يصدق الله فقد جعله كاذبا (1يو10:5).
اذا الاخت سعاد تدعونا الى ان نسرع قبل ان تاتي الساعة التي لا يتوقها احد وهي قريبة كما تقول اختنا العزيزة لكي نملك الحياة الابدية .
لكي كل الود اختي واتمنى لكي الصحة والسلامة من القلب  صارم

270
الأخ العزيز والغالي منير.
عاشت ايدك على الكلمات الرائعة جدا هناك اشياء خارجة على السيطرة في الحب او اللا حب كما قالت الأخت دوشا فهناك فروقات كثيرة بين الحب واللا حب مثلا الحب هو ان تحب كل شي بنما اللا حب ان تمقت كل شي الحب هو ان ترى الدنيا جميلة رغم المأساة واللا حب هو انت ترى الدنيا بعين سوداء الحب هو ان ترى قلوب الناس صافية واللا حب ان تسئ الظن بكل شخص الحب هو التضحية والفداء واللا حب هو الانانية والشقاء الحب ان تنحني وانت تصنع معروف واللا حب ان تتكبر وانت لا تصنع شي فكل حياتنا هي بين الحب واللا حب فالحب لايرتبط بالعشق فقط بل بكل نقطة في حياتنا لك صارم

271
أدب / رد: تأملات في قصة الميلاد
« في: 08:27 16/12/2009  »
الأخ العزيز والغالي منير.
أعطانا الله هذه الأمثلة لكي نتعرف علي السماء أعطانا نموذج في الاتضاع بميلاده في مذود .. كيف نضع أنفسنا تحت أقدامه وذواتنا لأجل بعضنا البعض .. في محبته أعلن هذه البشري للرعاة الساهرين ليعطينا تأملاً كيف نسهر علي خلاص أنفسنا .. أمثلة عديدة كلها من السماء ..
المجوس قدموا الذهب الذي يمحص بالنار فيتنقى ، الله يطلب منا في هذا اليوم أن ننقى قلوبنا فتكون قلوبنا طاهرة تستقبل ميلاده الطاهر .. ليتنا نستعد جيداً لذا اخي العزيز اطلب لك السعادة في كل لحظة ويكون الرب وامة معك في كل خطوة وميلاد سعيد للكل مع فائق حبي واحترامي لشخصك الكريم صارم

272
الاخت العزيزة سعاد.
إن القسيس هو الأسقف بعينه. وكل ما في الأمر أنه يسمى بالاسم الأول من جهة السن، وبالاسم الثاني من جهة الخدمة التي يقوم بها وهي النظارة أو الرعاية. فقد قال الوحي عن الرسول بولس إنه من ميليتس استدعى قسوس الكنيسة. فلما جاءوا إليه، قال لهم: احترزوا لأنفسكم ولجميع الرعية التي أقامكم الروح القدس فيها أساقفة" (أعمال20: 17و 28). وقال بولس لتيطس "... وتقيم في كل مدينة شيوخاً (أي قسوساً) كما أوصيتك- لأنه يجب أن يكون الأسقف بلا لوم كوكيل الله" (تيطس1: 5و 7).
عاشت الانامل ليحفظكي الرب ويرعاكي ونتمنا من كل كهنتنا ان يكونوا وكلاء حقيقيون للمسيح وذخرا لنا مع كل الود صارم

273
أدب / رد: تأملات في قصة الميلاد
« في: 08:56 15/12/2009  »
الاخ العزيز هيثم .
شكرا جزيلا لردك الجميل واناملك الرقيقة اتمنى لك اياما كلها اعياد بعون فادينا ولك مني كل الحب والاحترام صارم

274
الاخت العزيزة رهام.
مهما وصفنا امنا العذراء فلن يكون سوى نقطة في بحر ويكون قليل في حقها هنيئا لكي هذا الموضوع الرائع ارجو ان تتقبلي مني المستحيلات العشرة لمريم العذراء مع احترامي صارم
المستحيل الأول
السيدة قط لا تسمي عذراء ...و العذراء قط لا تدعي سيدة ..
و قد تصير العذراء سيدة ..
لكن من الاستحالة أن تعود السيدة عذراء
و من المستحيل أن شخصية واحدة يتجمع فيها مسمي العذراء و السيدة , الآنسة و المدام ..
أما السيدة العذراء فهي الوحيدة التي حوت التباينين , و جمعت التناقضين ..فهي العذراء لأنها بتول و هي السيدة لأنها أم
السيدة العذراء ولدت و عاشت و تنيحت عذراء ...

المستحيل الثاني :
من المستحيل أن يصير الذكر أبا بغير أنثي
أو أن تصبح الأنثى أما ..بغير ذكر
أما السيدة العذراء فهي أم لكن بلا زوج و لا زواج ...
ليس من الضروري أن كل إنسان مر علي هذا الكون صار فيه أبا أو أخا أو عما ...
إنما من ألزم الضروريات أن كلا منا صار أولا ابنا ...
فلكل مولود والد ..و لكل مولود والده
أما العذراء مريم فوالدة بغير والد ..و إن كانت هي مولودة من والد ووالدة ..
لست أدري لماذا يقبل غير المسيحيين بكل ترحاب و تجله أن يكون المسيح ابنا لمريم بغير والد ,.....
و يرفضون بكل شدة و عنف أن يكون المسيح ابنا لله بدون والدة ؟؟؟!!!!!!...

المستحيل الثالث :
و إن حبلت العذراء فرضا و هي عذراء ....
فمن المستحيل أن تدعها الولادة دائمة العذراوية ..
فمن الجائز أن تجد عذراء حاملا ..
لكن من الاستحالة أن تجد أما عذراء ......
أما العذراء ..فقد حملت , ثم ولدت , ثم ظلت عذراء .. و سالومي شهدت..

المستحيل الرابع :

إن آدم الأول , جُبل من جُبلة .

و حواء الأولي خلقت من مخلوق ..

فمن الاستحالة أن يلد المخلوق خالقه ....

أما مريم العذراء فقد ولدت خالقها ....

المستحيل الخامس :
من الميسور علي الأرواح أن تري الأرواح و تري الأجساد أيضا ...
و من المستحيل أن جسدا أو ذا جسد يري روحا أو أرواحا ....
اما العذراء فقد أتاحت للأجساد رؤية روحها الطهور بدون جسد ...
إن البعض يهلل لحلم يري فيه شخصا مرموقا من العالم الآخر..و ماذا لو صار هذا الحلم رؤيا؟؟؟..
أما ظهورات العذراء فليس من هذا و لا تلك إنما كانت تجليات و كأن العذراء نقلت
نشاطها من أورشليم السمائية حيث تسكن إلي الأرض حيث نسكن نحن ...

المستحيل السادس ..
لكل روح أن تصعد إلي السماء بعد انفصالها عن الجسد
و الذين إلي السماء اختطفوا , كانوا بأرواحهم دون أجسادهم
و الذين إلي السماء صعدا , كانا بروحيهما داخل جسديهما مثل أخنوخ,
و من المستحيل أن جسدا يخترق حاجز السماء ...
أما العذراء : فقد صعدت بالروح ثم بالجسد ...
المستحيل السابع :

من الممكن أحيانا أن عينا تذرف دموع في أفراح أو في أحزان في وقت واحد ..
لكن من المستحيل أن شخصا يبتهج و يلتهب في وقت واحد ..
أما العذراء مريم فقد ابتهجت كانسانة لقبولها الخلاص ..و انفطرت كأم عند رؤيتها صليبه ....
المستحيل الثامن :
أمومة الأم لابنها تمنع بنوتها له
وزواج العريس من العروس يمنع أخوتها له ..
و من المستحيل أن تتجمع الأمومة مع البنوة ,
و الملوكية مع العبودية ,
و الزواج مع الأخوة ...
أما العذراء الأم هي أيضا ابنه ..و العذراء العروس هي أيضا أخت ..و العذراء الملكة هي أيضا عبدة ....

المستحيل التاسع :

لن نخشى علي الله إذا دنا منه إنسان

و من الاستحالة أن يري الله إنسانا و بعدئذ يعيش ...
فكيف إذن تصير بطن له مرقدا و مسكنا ؟؟
و منها يتخذ لذاته جسدا : دما و لحما و عظاما ؟..و تلد الجابلة جابلها ؟
و تحوي بطن.. غير المحوي ؟؟
أما العذراء فقد ضربت بهذا المستحيل عرض حائطه ,
لأنها حملت و احتملت النار الآكلة , دونما تحترق ..
المستحيل العاشر :
كبقية كل البشر , حبل بالعذراء مريم بخطيئة أبويها الأولين آدم و حواء
و بخلاف كل البشر ..

حملت ابنة حواء مريم بالسيد المسيح بغير خطية ....

فالمولودة بالخطية ..والدة بدون خطية...

و هكذا يمكن أن يعد مستحيلا..أن تلد بغي خطيئة من ولدت بالخطيئة

العذراء فلتت بطهارتها وكمالها و قداستها من مخالب الخطية الفعلية ...

275
أدب / رد: تأملات في قصة الميلاد
« في: 08:25 14/12/2009  »
الاخ العزيز البغديدي.
عاشت ايدك اخي العزيز على هذه الشذرات الباسمة غاية في الروعة وشكرا لمرورك الجميل
لك كل الحب والاحترام  صارم

276
أدب / رد: تأملات في قصة الميلاد
« في: 08:21 14/12/2009  »
الأخت العزيزة دوشا.
يكفي أن تحلق الحروف
مع قلبي للسماء
تمنيت أن أعرف لك
صفة من الصفات لاصفكي بيها لردودكي الجميلة والدائمة كل عام وانتي بالف خير وسعادة   صارم

277
أدب / رد: تأملات في قصة الميلاد
« في: 07:57 14/12/2009  »
واااااااااااااااو من ارى هنا الأميرة والشاعرة الكبيرة اختي بنت السريان
اذا سأقفف بين سطوركِ   لامتع عيني بعذب البوح وجميل الكلام
لقد شدني النور المنبعث من هنا حين صافحت عيناي حضوركِ المملوء بالأيمان والمعطر
حتى صمت كل شيء اجلالا واحتراما وتوقيرا لكلماتكِ الراقية  عندما تصافـح شرفـات البـوح ...
تمطر ابــداعـا وشــهــدا وتتغنى السطور كشدو البلابل ..
دمتِ بحب وسعاده وحماية الرب يسوع  صارم


 

278
أدب / تأملات في قصة الميلاد
« في: 14:27 12/12/2009  »
تأملات في قصة الميلاد
أولاً. أهنئكم يا اخوتي جميعاً ببدء عام جديد. جعله الله عاماً مباركاً مقدساً..

تحيون فيه حياة مقبولة من الله. كما أهنئكم بعيد ميلاد السيد المسيح له المجد. وما يحمله ميلاده من إيحاءت ومن معاني ودروس روحية..
ونرجو لبلادنا - في هذه المناسبة - كل خير. مصلين إلي الله أن يحل مشاكلها الاقتصادية والأمنية ويمنحها الرخاء. ويسبغ عليها من جوده وكرمه سلاماً وطمأنينة.  وينعم بالسلام بدلاً من الجو المضطرب في العراق  ولتكن بركة الرب علي كل موضع في أنحاء العالم.
وكما ولد السيد المسيح في عالم مظلم. وأشرق عليه بنوره..
هكذا فليمنح الله الاستنارة للعالم الآن. ويرشده الي سواء السبيل.. ولد المسيح في ليلة باردة جداً من ليالي الشتاء. ووسط مجتمع شملته البرودة الروحية فترة طويلة من الزمن. بلا صلة بينه وبين الله. وبلا أنبياء. وبلا افتقاد إلهي. وبلا معونة من الروح. قال عنه المسيح فيما بعد:

"جيل فاسق وشرير يطلب آية ولا تُعطي له". جيل حارب المسيح وحارب معجزاته ووصاياه. لذلك قيل عنه إن "النور أضاء في الظلمة. والظلمة لم تدركه. إلي خاصته جاء. وخاصته لم تقبله":.

وعلي الرغم من ظلمة العصر. أحيط الميلاد المجيد بمجموعة من القديسين.

نذكر من بين هؤلاء القديسين زكرياالكاهن وزوجته اليصابات.وكيف بشرهما الملاك بميلاد ابنهما يوحنا المعمدان "وكان كلاهما بارين أمام الله.. سالكين في جميع وصايا الله بلا لوم". وإلي جوارهما وجد يوسف النجار وسمعان الشيخ. وحنة ابنة فنوئيل العابدة في الهيكل بأصوام وصلوات ليلاً ونهاراً.

ومع هؤلاء. عاشت القديسة العذراء أطهر امرأة في الوجود. التي استحقت أن روح الله يحل عليها. وقوة العلي تظللها. والتي بشرها بميلاد ابنها : الملاك جبرائيل. وكانت الوحيدة في العالم التي لدت ميلاداً بتولياً. بمعجزة لم تحدث من قبل. ولم تتكرر فيما بعد..

كل أولئك كانوا موجودين في عصر واحد. هو وقت ميلاد المسيح.



وجود أولئك القديسين في ذلك العصر المظلم يعطي رجاء بأن روح الله يعمل حتي في العصر الخاطي المبتعد عنه.

إن الفساد السائد في ذلك الزمن. لم يكن عقبة تمنع وجود اولئك الأبرار فيه. كما أن فساد سادوم من قبل. لم يمنع وجود رجل بار هو لوط. وفي كل جيل فاسد يستحق طوفاناً ليغرقه. لابد من وجود انسان بار مثل نوح ليشهد للرب فيه. فالله لا يترك نفسه بلا شاهد..

وهكذا كان العصر الذي ولد فيه المسيح.

كان روح الله يعمل - وبخاصة وسط مختاريه - لكي يمنحهم حياة النصرة علي ذلك الجو. ولكي يقيمهم شهودا له. فاستحقوا أن يروا ملائكة . وأن يتسلموا رسالات إلهية.

يضاف اليهم الرعاة والمجوس الذين عاصروا الميلاد.



وكان كل أولئك القديسين من نوعيات متعددة
* كانوا من نوعيات تختلف في السن. فمنهم سمعان الشيخ. وكان طاعناً جداً في السن. وزكريا واليصابات "وكان كلاهما متقدمين في ايامهما". وحنة ابنة فنوئيل. وكانت أرملة من نحو أربع وثمانين سنة. إلي جوار القديسة العذراء وهي شابة صغيرة. ويوحنا بن زكريا وهو طفل رضيع..

* وكانت هذه المجموعة من الأبرار. متنوعة من جهة العمل.

كان منهم الكاهن مثل زكريا. والنجار مثل يوسف. وسمعان الشيخ كان من علماء الكتاب أو علماء اللاهوت. وكان المجوس من علماء الفلك. وإلي جوارهم مجموعة من الرعاة. وكانت اليصابات "ست بيت".

وحياة البر شملت الكل. بغض النظر عن السن أو نوع العمل

مما يدل علي أن الله للجميع. يدعو الكل إلي برّه. وإلي ملكوته.

وكان أولئك الأبرار متنوعين من جهة الحياة الزوجية:

كان زكريا واليصابات زوجين. وكان يوسف ومريم مخطوبين.

وكانت حنة ابنه فنوئيل أرملة. ولا شك أن سمعان الشيخ كان أرملاً.

والعذراء كانت بتولاً. ويوحنا بن زكريا صار بتولاً أيضاً.

وفي صورة واحدة. اجتمع المتزوجون والمترملون والمخطوبون والبتوليون. كلهم لهم نصيب في الرب. وكلهم لهم نصيب في حياة البر.

كذلك كان من بينهم الرجل والمرأة والطفل والكل فرحوا بميلاد المسيح. كما فرح الرعاة بذلك. وكما فرح المجوس.


وكان ميلاد السيد المسيح مناسبة فرح:

فرح الملائكة بميلاده. وانشدوا نشيدهم الخالد "المجد لله في الأعالي. وعلي الأرض السلام. وفي الناس المسرة".

ودَعوا الرعاة أيضا للاشتراك معهم في الفرح. لأنه فرح لجميع الشعب. والعذراء فرحت. وعائلة زكريا الكاهن فرحت. ومازال العالم يفرح إنه فرح ببدء عهد جديد. تظهر فيه مبادئ جديدة وقيم سامية عالية يقدمها السيد المسيح للعالم.. وظهرت في عظته الشهيرة علي الجبل. وفي سائر عظاته وتعاليمه. وفي ما أودعه في قلوب تلاميذه من تعليم.

علي أن هناك دروساً عميقة نتعلمها من قصة الميلاد. وما أحاطت بها من أحداث. وما نتعلمه أيضا من حياة السيد المسيح علي الأرض..

من الدروس الهامة التي نتعلمها من قصة الميلاد:

عدم الاهتمام بالمظاهر:

يظهر هذا جليا من ميلاد السيد المسيح في بلدة صغيرة تدعي بيت لحم. وفي مكان حقير هو مزود بقر. وفي يوم لم يعلن للناس مازالوا يختلفون في موعده.. كما يولد بدون احتفالات ارضية. كما يحدث لسائر الناس. استعاضت عنها السماء بحفل من الملائكة والجند السمائيين.

كما ولد من أسرة فقيرة. وفي رعاية رجل نجار. وقيل عن يوم ميلاده "لم يكن له موضع في البيت". وحتي الآن لا تزال صور الميلاد تبين المزود وما يحيط بالفراش القش من حيوانات.

وولد في يوم شديد البرد. لم يجد فيه أقمطة كافية ولا دفئاً..

كل ذلك نأخذ منه درسا روحيا. وهو أننا بالبعد عن المظاهر الخارجية ندخل في مشاعر الميلاد. بعيداً عن العظمة والترف.

فالعظمة الحقيقية ليست في المظاهر الخارجية من غني وملابس وزينة.. وباقي أمثال هذه الأمور التي فيها إعلان عن الذات.. إنما العظمة الحقيقية هي في القلب المنتصر المملوء من الفضائل.

فليبحث اذن كل شخص عن مظاهر العظمة الخارجية التي يقع في شهوتها ويسعي إليها. لكي يتجنبها.. إن أراد أن تكون للميلاد فاعلية في حياته..

من دروس الميلاد أيضا : الاتضاع
إن ميلاد السيد المسيح هو أكبر درس في الاتضاع. وقصة الميلاد بدون اتضاع. تفقد جوهرها.. سواء في ظروف الميلاد التي أخلي فيها ذاته من كل مجد عالمي. أو حياته حوالي ثلاثين عاماً وهي تكاد تكون مجهولة لكثيرين. علي الرغم مما حدث فيها من معجزات في فترة مجيئه لمصر..

واتضاع السيد المسيح. كان معه اتضاع امه العذراء أيضاَ.

فإن أردنا الاحتفال بالميلاد. فلنحتفل بالاتضاع فيه وفينا.

ولنبحث ما هي أعماق الاتضاع. وكيف تكون وكيف نحياها؟ وما هي الأمور التي تضاد الاتضاع في حياتنا لكي نتجنبها؟ لأنه ما الفائدة في أن ننظر إلي اتضاع السيد المسيح دون أن نتشبه باتضاعه علي قدر طاقتنا؟!

أليس أنه ترك لنا مثالاً. حتي كما سلك هو. نسلك نحن أيضا..!



من دروس الميلاد أيضا: البساطة
نلاحظ في قصة الميلاد أن السيد المسيح له المجد - لما بدأ رسالته - اختار له تلاميذ بسطاء. غالبيتهم من الصيادين. ولكنهم كانوا أبراراً ولهم قلوب مستعدة لحمل الرسالة.

كما أن بشارة الميلاد أُعلنت لجماعة من الرعاة البسطاء. ولكن كانت لهم بساطة الإيمان وعمقه. ولم تعلن هذه البشارة لكثيرين من القادة كالكتبة والفريسيين وكهنة اليهود وشيوخ الشعب.. فلماذا؟

ذلك لأن أسرار الرب. إنما تُعلن لقلوب بسيطة تفرح بها.

إن المجوس والرعاة كانوا بسطاء القلب. لما سمعوا ببشارة الميلاد. صدقوا وآمنوا وفرحوا. وذهب المجوس الي المزود وقدموا هداياهم..

أما الكبار فلم تكن قلوبهم مستعدة ولا بسيطة. مثال ذلك هيرودس الملك. الذي لما سمع الخبر "اضطرب وكل اورشليم معه". واستخدم الفحص والاستقصاء. وأيضا الحيلة والدهاء في كيف يقتل المولود!!

فهل أنت أيها القارئ العزيز لك بساطة الإيمان. التي تستطيع بها أن تقبل أسرار الرب ومعجزاته؟
إن القديسة العذراء كانت لها بساطة القلب. فآمنت بما قيل لها من قِبل الرب عن طريق ملاكه. وصدقت أنها ستلد وهي عذراء. فكانت لها هذه البركة.. وكذلك يوسف النجار أيضاً آمن بأنها حبلي من الروح القدس..

والمجوس علي الرغم من أنهم كانوا حكماء وعلماء. إلا أنهم كانوا أيضاً بسطاء في قلوبهم. ولم يكن لهم مكر هيرودس الملك وخبثه. لذلك استحقوا هم أيضا أن يروا المسيح وينالوا بركته. وعلي الرغم من أنهم رأوه في مزود. إلا أنهم آمنوا وقدموا هداياهم.

وهنا نسأل : هل نحن نسلك ببساطة الإيمان. أم بتعقيد وشك؟
إن العالم المعاصر - للأسف الشديد - فيه الكثير من التعقيد باسم العلم! فكثيرون ينكرون المعجزات. وينكرون صحة الرؤي المقدسة. لذلك إذا ما حدثت أمامهم لا يصدقونها! بل بعضهم ينكر القيامة أيضا. وهكذا وجدت فجوة بين الدين. وبعض الفلاسفة والعلماء.

إننا نؤمن بالعلم. ولكننا لا نحب في الأمور الخاصة بالله ومعجزاته. أن نفقد بساطة القلب. فالبساطة كنز عظيم. من الخسارة أن نضيّعه.

والبساطة هي غير السذاجة. فمن الممكن أن تكون بسيطاً وحكيماً.

البساطة هي عدم التعقيد. وليست عدم التعقل. وهي تتمشي مع حياة الإيمان. وبها نقبل ما يقوله الله. دون أن نكون رقباء علي عجائبه.

وفي احتفالنا بالميلاد. نذكرالمبادئ السامية التي نادي بها المسيح:

ولعل في مقدمة ذلك : المحبة والسلام. جاء المسيح ينشر الحب بين الناس. وبين الناس والله. ويقدم الله للناس أباً محباً. يعاملهم لا كعبيد. بل كأبناء. ويصلون إليه قائلين "أبانا الذي في السماوات".وهم في الحرص علي محبته. يعملون بوصاياه. لا خوفاً من عقوبة. بل حباً للخير.

وهكذا قال السيد المسيح إن جميع الوصايا تتركز في وصية واحدة وهي المحبة "تحب الرب إلهك من كل قلبك. ومن كل فكرك. ومن كل قدرتك. وتحب قريبك كنفسك" بهذا تتعلق جميع الوصايا.

وإلي جوار المحبة. جاء المسيح أيضا ببشارة السلام:

سلام بين الناس. وسلام بين الانسان والله. وسلام في أعماق النفس من الداخل. سلام من الله يفوق كل عقل.

وعلّم بأن الصلح أفضل من تقديم القرابين. فقال : ¢إن قدمت قربانك علي المذبح. وهناك تذكرت أن لأخيك شيئاً عليك. فاترك قربانك قدام المذبح. واذهب أولاً اصطلح مع أخيك".

وفي سبيل السلام بين الناس. دعتهم تعاليم المسيح أن يكونوا مقدمين بعضهم بعضاً في الكرامة.

إن العالم بميلاد المسيح قد بدأ عصراً جديداً. يتميز عن كل ما سبقه من عصور. وأصبح الميلاد المجيد فاصلاً بين زمنين متمايزين: ما قبل الميلاد. وما بعد الميلاد.
قبلاتي للجميع صارم

279
الأخت العزيزة والغالية سعاد.
حادثة بلعام وحماره الذي نطق موبخًا إياه فريدة وعجيبة، أما سرّ استخدام الله هذا الحيوان الأعجم لتوبيخ بلعام فله معانٍ كثيرة:

أولاً: يقول العلامة أوريجينوس: [فتح الرب فم الأتان (28) حتى تصير الأتان ديانًا له، بصوت الحيوان الأعجم يخزى من كان  يظن في نفسه أنه إله وحكيم[209]].

ثانيًا: لما فتح الرب فم الأتان فقالت لبلعام: "ماذا صنعت بك حتى ضربتني الآن ثلاث دفعات؟" [28]. لم يظهر بلعام أي علامة اندهاش بل أجاب: "لأنك ازدريت بي، لو كان في يدي سيف لكنت الآن قد قتلتك" [29]. ودخل معها في حوار ذلك لأن بلعام كعرَّاف اعتاد أن يتحدث مع الطيور والحيوانات العجماوات، لهذا وبخه الرب بذات الوسيلة التي اعتادها في سحره وعِرافته. يقول القدِّيس إغريغوريوس أسقف نيصص: [يقدم لنا التاريخ شهادة عن العِرافة بملاحظة الطيور حينما تقول عن الشخص المشار إليه أنه يملك قوة العِرافة ويتقبل مشورة من الطير... مثل هذا يتعلم أمورًا خلال ما اعتاد عليه، وذلك بواسطة نهيق حماره. فقد اعتاد أن يقبل المشورة بأصوات حيوانات غير عاقلة تحت تأثير شيطاني، لذا وصف الكتاب المقدس بوضوح ما نطق به الحمار. بهذا الطريق أظهر الكتاب أنهم عِوَض التعقل قبلوا التعليم خلال الحيوانات غير العاقلة. بانتباهه إلى الحمار تعلم عن الأمور التي خدعته وعرف أن قوة الذين استؤجر ضدهم لن تقهر[210]].

ثالثًا: حملت القصة مفاهيم رمزيّة، فإن الملاك الذي ظهر للأتان يشير إلى ملاك الرب الذي كان يسير أمام شعبه (خر 32: 34)، هذا الذي رأته الأتان ولم يقدر بلعام أن يراه. أما الأتان- فكما يرى العلامة أوريجينوس[211]- تشير إلى الكنيسة البسيطة التي كانت قبلاً حاملة بلعام الذي يعني "شعب باطل". لقد حملت قبلاً كل ما هو باطل، لكن السيد المسيح أرسل إليها تلميذيه يحلانها ويأتيان إليه بها فيركبها (مر 11: 2). لقد حلها التلاميذ من الرباطات لكي يصعد الرب عليها ويدخل بها إلى المدينة المقدسة، أورشليم السمائيّة (عب 12: 22). بهذا تحقق قول النبي: "ابتهجي جدًا يا ابنة صهيون، اهتفي يا بنت أورشليم. هوذا ملكك يأتي إليك، هو عادل ومنصور وديع وراكب على حمار وعلى جحش ابن أتان" (زك 9: 9).

ماذا فعلت الأتان؟ "فلما أبصرت الأتان ملاك الرب زحمت الحائط وضغطت رجل بلعام بالحائط فضربها أيضًا" [25]. إذ يظهر لها الحق لا تطيق بلعام بل تدخل به في الطريق الضيق وتضغط على رجليه فلا يقدر بعد أن يمشي ولا أن يمتطيها بل يتركها لكي يصعد السيد ويملك في كنيسته.شكرا لكي لأخياركي الموضوع الرائع مع حبي واحترامي    صارم

280
الاخ العزيز والغالي منير.
غريب هو وجع الفراق كيف له ان يتسلل الى اعماقنا يدفن الحزن فيسري البؤس والكدر يجري منا مجرى الدم
كيف لايتمنى الموت من فارق حبيبه و ابتعد بلا أسباب كيف لتلك الروح ان تحيا بعده
نعم يتمنى الموت وسيبدأ بذكر وصاياه الأخيرة و على مضض يسردها فهو يعلم مامن أحد هناك يسمعها حتى ينفذها ويريحه فلو كان هناك بصيص أمل في عودة الحبيب او سماعه له لما تمنى الموت
اخي العزيز منير عطرت أسماعنا بهذه الكلمات الراقية والعذبة لامست فينا جرحا عميقا فمن منا لم تلسعه نار الفراق و البعد ولكن جرحك عميق جدا يا اخي ومن حقك ما تختاره تجاه حبيبك الذي نثرت امامه ورودا وزرع لك اشواكا مع حبي واحترامي  صارم

281
أدب / رد: الحب الضائع.
« في: 21:16 09/12/2009  »
انه احساس عطرك الجميل يا وردة الربيع ورقة اناملكي وجمال قلمكي زاد الصفحة رونقا وجمالا شكرا لمروركي العذب لكي كل الحب والاحترام   صارم

282
سأضم صوتي الى صوت اختي سعاد واناجي مثلما تناجي ثقيلي الاحمال بموضوع نشرته سابقا لا اعلم ان كانت قرأته اختي اولا وليكون ردا متواضعا؟
*** انفلونزا الخطايااااااااااا ***



*مــعلومات عن هذا المرض


هذا المرض اشد خطرا, واكثر فتكا, لانه لايضر الجسد فقط
,بل يضر الجسد والروح والعقل والقلب
,ولانه لا يتعلق بالدنيا فقط بل يتعلق بالدنيا والاخره...- مصير صاحب هذا المرض الهلاك وموت القلوب معنويا...رايت الخطايا تميت القلوب,,,,,,,,,,,,ويورث الذل ادمانه وترك الخطايا حياة القلوب,,,,,,,,,,, وخير لنفسك عصيانها


*الجزء المصاب بالمرض.


القلب ثم ينتقل الى الجوارح,,,


*اسباب المرض


1- مجالسة او مصادقة اصحاب هذا المرض,

2-نقص في جهاز المناعه الروحيه للانسان ,,القلب

3-البعد عن طاعة الله وذكره..

4-اتباع الهوى والنفس والشيطان.

5-الانغماس في الدنيا وملذاتها وشهواتها.


*اعراض المرض


ظلمه في الوجه, وهن في البدن ,قسوه في القلب
,ضيق في الصدر, ضيق في الرزق,
هم لاينقطع, انصراف عن التفكير في الملكوت,
وقوف على متاع الحياة



*طرق الوقايه والعلاج من هذا المرض...


1-التوبه والاقلاع عن كل خطية.

2-جرعات منشطه من الكتاب المقدس يوميا.

3-الصيام

4-الاتعاظ بموت السابقين

5-التناول

6-الاعتراف

7-المواظبة على حضور القداسات وحضور الاجتماعات
التى تجرى فى الكنيسة

8-قلبك يبقى مليئ بمحبة الله وليس محبة العالم


*الوقايه من المرض


جرعه منتظمه يوميا ,,,,,,,
من قراءة الكتاب المقدس--مصل واقي,,, كلمة الله ,,, ...
--طلب المغفرة والتوبه الحقيقية

283
بأسم الآب وألأبن وألروح ألقدس
ألأله الواحد امين
بقلوب حزينة وعيون بـاكية نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الرب ان يتغمدهم برحمته الواسعة ويسكنهم فسيح جنـاته ويلهم عائلاتهم ومحبيهم  الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الرب القدير ان يكون هذا المصاب الأليم خـاتمة احزانكم


صارم

284
أدب / رد: الحب الضائع.
« في: 19:54 07/12/2009  »
الاخ العزيز هيثم.
شكرا لك ولقلمك الجميل يسعدني تواجدك اتمنى ان يحفظك الرب لك الحب والاحترام


الاخت العزيزة نوسة .
شكرا لردكي الجميل نورتي الصفحة واضئتيها بشمعتكي وعطرتيها بورودكي الجميلة اتمنى لكي السعادة من كل قلبي.


الاخ العزيز عنان.
تشرفت واسعدني جدا ردك الابداع يأتي بردودكم الجميلة لك الشكر والأمتنان دمت بحماية الرب.


                          صارم

285
أدب / رد: الحب الضائع.
« في: 09:20 06/12/2009  »
الأخت العزيزة دوشا.
مرة اخرى تنزف الأخت دوشا عسلا في صفحاتي ماأجمل تلك المشاعر التي

خطها لنا قلمكِ الجميل هنا كانت كلماتكِ رائعه في معانيها فكم استمتع بردكِ الجميل شكرا لكي ولمشاعركي الرقيقة ويحفظكي الرب من كل سوء ودمتي بأمان تحياتي صارم

286
أدب / رد: الحب الضائع.
« في: 09:13 06/12/2009  »
الأخ العزيز والغالي منير.
تـواجدك الرائــع ونــظره منك لمواضيعي هو الأبداع بــنفسه ..

يــســعدني ويــشرفني مروورك الحاار وردك وكلمااتك الأرووع التي تسعدني دائما وهي بلسم لقلوب مجروحةاتمنى من ربي ان يسعدك دائما وينور طريقك لك مني كل الحب و الأحترام  صارم

287
الأخت العزيزة سعاد.
عاشت اناملكي الرقيقة على موضوعكي المفعم  بألأيمن والتوبة والرجوع لله.
التوبة هي شعور باطني نشعر به في داخلنا وفي قلوبنا فنشعر بنعمة الله فينا من خلالها, فنستطيع طلب التواضع من الرب للدخول الى أعماق الذات وفسح المجال الى الله لغرض لعمل فيها.


والتوبة لاتُفصل عن الأيمان (توبوا وآمنوا) كما ذكر في الكتاب المقدس, حيث ذكرت التوبة فيه في العهد القديم والجديد وسوف أتناول الحديث عن التوبة في إيطار العهد القديم, حيث كان تركيز التوبة في العهد القديم على الخطيئة الأصلية وهناك الكثير من الأنبياء في العهد القديم من بشر وركز على التوبة مثل النبي دانيال.


في العهد القديم بدأت الخطيئة بالتمرد من قبل الأنسان ورغبتهِ بالحلول محل الله كتمرد شعب أسرائيل عند عبوره مع موسى, حيث كان الشعب في العهد القديم يتوب لغرض المصلحة والتملق لكسب الأشياء.


آما في العهد الجديد فقد آعطى المسيح للتوبة معاني أجمل وأسمى حيث الرجوع الى الله بالأيمان من خلال الكثير من الأمثال التي أعطاها, مِثل مَثل الأبن الشاطر الذي يُبين رَحمه الله والتوبة اليهِ.
فالخطيئة تجعلني أعيش بغربة آي بعيداً عن الله والتوبة هي الدواء الذي يشفي النفس من الخطيئة, حيث إن التعرف على الله يتم من خلال المرور بعلاقتنا مع الأنسان, والخطيئة تعرقل هذا الطريق وهذه الخطيئة تسمى بالخطايا العرضية, أما الخطايا المُميتة فهي التي تتم من خلال الأنسان وعلاقة الكُره الغير منتهي الذي يتمهُ للأخر وعدم القدرة على التسامح ونسيان خطيئة الأخر بأتجاههِ.


فالتوبة لا تتم بالكلام فقط بل بالفعل وتصفية النفس من الخطيئة والأفعال النفسية وهكذا علمنا ربنا يسوع المسيح, حيث من المُلاحظ على الرسل بأنهم بدئوا يبشرون بالتوبة والتركيز عليها بشكل خاص من بعد المسيح من خلال الرسائل والمواعض التي قاموا بها.

اذا تقول اختنا سعاد توبو وامنو لان المسيح قادم هذه هي الحقيقة تحياتي وحترامي صارم

288
أدب / الحب الضائع.
« في: 10:51 04/12/2009  »
إلى من عاش في أعماقي
رغم أن حبه لي قد تلاشى
إلى من أسكنته قلبي
رغم الجرح الذي أصابني فيه
إلى من سيظل الوحيد في قلبي
حتى وإن غاب عني
إليه وإلى كل من يعانون مثلي
أهدي هذه الهمسة
تتساءل أين وكيف ولمَ؟

آلآمي وآلآمكى
جرحان لقلب واحد
نزفت من حبكى

ونزفت من هجركى....

نزفت صمتكى

فسالت دماء الكلمات

عبرات حارة ..

بحرارة فوهة بركان

رمى بحمم نيرانه

فحرق ما بطريق ثورته

حرقني....

عبرات حائرة

ضائعة....

خائفة
ثائرة ....متمرده

تتسائل بخوف

وتهيب ردك

أن يطعنها

فتنزفك حبا

تتسائل أين وكيف ولما؟

إلى اين رحل حبكى

ولما قُتل قلبكى

وكيف هجر عشقي كهفك

ضاع العمر

بين صمت وهجروألم

وأسئلة...أين وكيف ولما


هدير كلماتكى لا تزال


تصرخ ألما في قلبي


فلا غيركى اجاد الكتابة


على جدرانه


فأنتى من اشعلتى حرائقه

انتى من دفعته

لإعلان تمرده


وانتى من حولته
إلى رماد

مات

مات القلب من ثورة عشقكى

مات قلبي بين اضلعي

نزفت ألمي دموعا حائرة

اين ولما وكيف؟

وانتى كالصخرة

تتلاطم آلآمي فوقها

كموج يتسابق لحتفه

انا البحر
وحبي ذَكرى

وانت قلبك

صخرة

صماء

تربصت

بهيجان موجي

لتحطمه
تفتته

فرفقا ايها الصخر

بقلب احبك

فمات بين اضلعك

                                 صارم

289
أدب / رد: أريد أبوس أيد أمي 000
« في: 10:44 04/12/2009  »
الأخ العزيز والغالي منير.
ان قلب اخي العزيز منير يلتهب بنار الشوق لأمه الغالية اتمنى ان يجمعكم الزمان وتكون بجانبها دائما ونطلب من الرب ان لا يحرمنا من امهاتنا ابدا اقدم هذه القصيدة لتكون ردا متواضعا لموضوعك اخي العزيز ولكل الامهات

أمي الحبيبة.. قد لا أقول لك في كل يوم و في كل دقيقة و ثانية كم احبك.. قد لا أطلعك بالكم الهائل الذي أحمله لك من محبة و تقدير.. لكن تأكدي يا عزيزتي إنك في قلبي.. بل أنت قلبي الذي ينبض.. أنت أجمل شيء عرفته البشرية.. أمي الحبيبة... لو أني أطلعك بما تحمله خلجات نفسي من كلمات شكر و عرفان، لأصبح منها بحارا.. و لرويت منها أراضي كثيرة تتسع باتساع المعمورة.. أمي العزيزة ... يا أجمل امرأة في هذه الأرض... يا أرق مخلوقة في هذا الكون.. يا من وهِبت الرحمة و العطف.. أنت جوهرة غالية.. أنت نجمة ساطعة في السماء.. فمهما فعلتُ لأوفيك ما ضحيت به.. لن أبلغ العنان..أنت هناك.. حيث مكانك الآن تسكنين في ثنايا جسدي.. و في مقلة عيوني.. أنت نبع من الحنان لا ينضب... أنت بستان من الفرح... أمي العزيزة ... لك في قلبي ما تعجز عنه كلمات الكتاب و الشعراء.. فأنا أحبك من صميم.. صميم فؤادي .. و أدعوا الله أن يبقيك لنا و يحفظك
صارم

290
الأخت العزيزة سعاد.
وهذه مني صرخة مسيحية لن اقول كلدانية لاني مسيحي الى كل رعاتنا الذين من المفروض ان يكونوا مثالا للراعي الصالح يسوع المسيح ولكن للأسف يستغل كل شيء فقط للشهرة وليس للتواضع الذي علمنا اياه المسيح ولكن للاسف يبدو ان الكراسي والمناصب هي اهم من تعاليم سيدنا وكل يعمل كما تشتهي له الأمور ليس للمسيح لا فقط ليظهر للناس انه ذو مركز وسيادة والا ماذا يعني التشتت ونحن مسيحيون لأكون من اكون وتكونين من تكونين ويكونوا ........... ألم تلاحظون هوياتكم يا سادة هل مكتوب فيها مسيحي كلداني او سرياني او ...............؟ فقط مسيحي اذا نجدد الطلب ان نكون واحدا ولا للتشتت ويكفي يا سادة ان تصابوا بأنفلوزا الخطايا قولوا للأبليس ان يرحل فكنا نحمل الصليب نحن مسيحيووووووووووووووووون.
شكرا لكي اخت سعاد موضوعكي بناء عاشت الأنامل لكي كل الحب  صارم

291
    الــــــــــــــــــــــ مبرووووووووووووك ـــــــــــــــــــــــــــف

اهنئ العزيز  رامي  والعزيزة  لمى  بمناسبة الخطوبة واتنمى لكم حياة سعيدة مليئة بالافراح والمحبة وبهذه المناسبة اهنئ العائلة الكريمة  ام رامي   و ريما  و  رنا واكول كبيرا بريخا قبلاتي للجميع .

                                                                

                                                                 صارم

292
أدب / رد: الصمت بقلم بنت السريان
« في: 12:15 29/11/2009  »
الأخت العزيزة سعاد.
انا افضل دائما استبدال الكلام بلغة الصمت و لغة العيون
لغة العيون لا يتقنها الا من يعرف الصمت وهي اجمل اللغات ومعبرة اكثر
انا اتكلم في المواقف التي تتطلب مني الكلام ولكني في الاغلب اكون صامت ليس جهلا بما يدور حولي ولكن ما يدور حولي لا يستحق الكلام
إنه سؤال يبدو أحياناً محيّراً، وهو:
أيهما افضل الصمت أم الكلام؟
فبعض الحكماء رأوا أن الصمت أفضل، إذ أنه ينجي من أخطاء اللسان وهى كثيرة. لذلك قال داود النبي في المزمور: "ضع يارب حافظاً لفمي، باباً حصيناً لشفتيّ ". وقال القديس أرسانيوس معلم أولاد الملوك "كثيراً ما تكلمت فندمت. أما عن سكوتي، فما ندمت قط .."
والشخص الصامت هو إنسان رزين، يشتهي الناس كلمة من فمه. وهو طبعاً ضد الجاهل الذي قيل عنه "سكت دهراً، ونطق كفراً".
ولكن عموماً فإن الصامت يعطي نفسه فرصة في أن يزن الكلام قبل أن يقول، وأن ينتقي الألفاظ قبل أن ينطق بها…
طبعا اختي العزيزة لا نقصد الصمت المطلق طبعاً، فذلك يسمي بالأبكم. وإنما نقصد قليل الكلام…
***
السبب الأول لفضيلة الصمت هو البعد عن أخطاء اللسان والسبب الثاني -هو فرصة للتأمل والصلاة
ولذلك عندما سألوا القديس أرسانيوس لماذا يصمت كثيراً ؟ أجابهم : "لا أستطيع أن أتكلم مع الله والناس في نفس الوقت".
وفي هذا قال أيضاً أحد الآباء: "الشخص الكثير الكلام، يدل على أنه فارغ من الداخل" أي فارغ من التأمل والصلاة والعمل الروحي. عاشت ايدج على الموضوع الرائع المعبر عن قوة الأيمان لكي كل الحب و الأحترام   صارم

293
الأخ العزيز والغالي منير .
في كل يوم يزداد تألقك


ومع كل رد من ردودك تأخذنا بعيد هناك لنسير بين جمال

الحروف ودقة المعاني وجودة الكلمات

اشكرك كل الشكر على مرورك المفعم بالحب والعطاء

ودوما وابدا تحياتي لك و لشخصك الكريم كل التقدير    صارم

294
في كل ليلة أسهر بصحبة قمري المضئ .....وحولي دفاتري ومذكراتي أتذكر أيامي ألتي مضت.....أروع لحظات حياتي.....عشتها في ذلك المكان مع الحب....لقد عشت السعادة الحقيقية بكل معانيها وصورها.....ايام جميلة....لم ارى دمعتي تستأذنني يوما للنزول.... لم أجد للحزن مكانا في قلبي....لحظات تمنيت أن يقف العمر عندها .....تمنيت ان اصرخ باعلى صوتي واقول مهلا ايها العمر توقف....لحظات عشتها لقد تعالت ضحكاتي في ذلك المكان الجميل ويشهد لنا المكان بذلك......ولكن للاسف لم تدم سعادتنا وضحكاتنا طويلا.....لقد قسى علينا الزمن....وقذفتنا ايام الفراق بعيدا عن بعضنا.........ومهما بعدت بنا المسافات ستضل روح الذكرى تجمعنا .....حبيبتي....سعيد حين أقرا رسائلك...... سعيد حين أذكر حديثك.....سعيد حين تمر في خيالي أطيافك......
تذكري انني لن انساك .....وسأروي ورود الحب التي زرعناها سويا بالذكرى......لكي تنشر اريج عبيرها في سماء حياتي وتمدني بأمل أللقاء بك ولو.................بعد زمن

                وأخيرا اقول لك أنت باقية في قلبي الى ألابد




                                                                                     صارم

295
أدب / رد: ** ضاع الحب **
« في: 12:32 26/11/2009  »
الاخت العزيزة دوشا.
أنهار من الدموع لم تترك في العيون فضلة من العبرات, فجمدت على حزن وتحجرت قلوبها على الأسى والألم , فلم ينبع منها إلا قصائد حزينة على أوتار مقطعةالوادع اصعب كلمة ينطقها العشاق..
كلمة تحمل في طياتهادموع وآهات..
هي بمعناها جرح ولكن ليس اي جرح..
فاذا الوداع صعب جدا غاشت ايدج على الروعة يا دوشا تحياتي صارم

296
أدب / رد: تاذيني 00000
« في: 12:00 26/11/2009  »
الاخ العزيز والغالي منير.
انك تحبها رغم ما تسبب لك من الم ....ورغم ماتشعربه من التعب .... تحبها رغم لوعة الحب التي تحسها معها ..... ورغم آهات اليأس التي تعتريك ......

آهاتك تتوالى.... وعبراتك تزداد .....والمك يقسو عليك...... وتعبك يرهققك...... وها انت اذا تعود لتول لها احبكي.
صرخات قلبك ... بكاء مشاعرك .... موت احساسك .... كل ذلك الالم ألا يحرك فيها  ساكنا ...... الا يعتريها الاحساس بالجبروت يوما ....فيا قسوة ان يكون المرء ظالما.اتمنى لك كل اسعادة والحب تحياتي صارم

297
الأخ البغديدي ان كل من يحمل الصليب ويمشى على خطاه ويؤمن بيسوع هو مسيحي اذا المسيحي هو من يعمل كلام المسيح واعتقد كلامه واحد والاناجيل لا تختلف اعذرني لان تدخلت وليس السؤال موجها لي كما تدخلت انت وقلت انه ليس من خاصتك مع الاحترام


                                              صارم

298
الأخت الغالية سعاد.
شكرا لك على هذا الايمان وهذا الطرح كل الشكر

فدوما ما نتذوق الحزين من المواضيع

ودائما ما تشدنا قصص الالم والمعاناة

علنا منها نستخلص العبر بألأيمان والمحبة

وربما بما نتعلمه نستطيع رسما لدروب الحياة

شكرا لكي ولقلمكي الذهبي لكي كل الحب والاحترام  

           صارم

299
الأخت العزيزة دوشا.
كعادتكي دائما تنورين صفحاتي بأحاسيس رقيقة اشكركي من كل قلبي على ردودكي الحلوة واشكركي على فنجانكي الذي كان كألعسل لانه من يدكي الكريمة لكي كل الأحترام


اخي العزيز وسام.
شكرا لك لمرورك الجميل تحياتي لك وللمدام  واماديوس تقبلوا حبي واحترامي.


الأخ العزيز هيثم.
يا سيدي قلمك هو الرائع والأبداع هو مرورك الجميل في صفحتي المتواضعة لك مني كل الحب والاحترام.


                                        صارم
                                                   

300
الأخ العزيز والغالي منير.
قبل ان اشاهد الرد اشتم رائحة عطور غربية تفوح وكأنها تقول لي ان صديقك عطر صفحتك بماء الورد فكيف لا اقبل تحياك التي تمطر حبا وردودك التي ينبعث منها شعاعا وقلبك الغالي على قلبي لك جزيل الشكر والحب والاحترام


الاخ العزيز امير .
ردك هو الاجمل وهذا من رقة مشاعرك شكرا لمرورك تحياتي.


                                                  صارم
[/font][/size]

301
أدب / فنجان قهوة و انتظار امرأة.
« في: 12:52 22/11/2009  »
اليوم سألتقيها .. في كل يوم لقاء بها يتغير كل شيء .. لون السماء .. ضوء القمر .. عطر الزهور .. خيوط الشمس أو درات الثلج وحبات المطر ..
حتى النار يصبح للهيبها معنى و جمال .. حتى الحزن يخجل أن يبقى ساكنا في أعماقي .. حتى الدموع تهجر مقلتي ..

اليوم موعدي معها .. وكل يوم لقاء بها يثور كياني .. لساني يريد أن ينطق بكل الأبجديات .. بكل الحروف .. بكل الكلمات .. بكل ما في القواميس .. من معاني ..

كالعادة أتيت للموعد في مقهانا المعتاد .. طلبت فنجان قهوة ساخن وجلست في نفس الطاولة أنتظر .. في نفس المكان قرب نافدة تطل على الشارع . على المارة .. على نبض الحياة ..

وقت الإنتظار له خاصيته إما أن يسرع راكضا أو يبطئ حتى يكاد يقتلك لكنه أبدا لن يكون كما إعتدناه في باقي الأيام ..

تمر اللحظات .. أرتشف من قهوتي التي بردت وأنظر للساعة وأنا أتساءل متى ستصل هذه المرأة ؟؟ هيا يا زمان أسرع وقرب لي موعدي فقد إشتقت لمجالسة هذه المرأة ..

إشتقت لأن أرى في عيناها ذاك الصفاء الدال على الوقار .. ذاك الهدوء المتزن .. تلك الإبتسامة المرسومة بعفوية وذاك الحب والعشق لممارسة شغبها اللديد ..

كانت تقول لي دائما - كن محبا للحياة لأن هذا يبعدك عن الموت .. موت الجمال في داخلك ..موت معاني الحياة .. موت قدرتك على الحلم .. فكن محبا يــا ...

كثيرة هي اللحظات التي كانت تسكن فيها لصمت .. لكن معها كان لصمت لغة ناطقة بدون حروف ..

هكذا هي إمرأة تفاجئك .. تباغتك بأشياء ما كنت لتتوقعها .. أشياء مجرد وجودها في يومك يصبح له ذكرى على مر الأزمان.. هكذا هي تأخدك للبحر وتجعلك تغني مع موجه وتفهم معانيه وسكونه وتستمتع بزرقته وتحترم عظمته ... تعلمك كيف تتدرب على فلسفة الفرح .. فلسلفة العشق .. فلسلفة الحب .. فلسفة العطاء .. فلسفة الحلم .. فلسفة أن هناك أمل في غد أفضل ..

أتدكر كل هذا وأنا أنظر لساعتي التي تشير أن الموعد مر عليه 10 دقائق وهي لم تحضر بعد .. أنظر من نافدة المقهى فأرى المطر قد إزداد قوة مصرا على أن يبلل ثياب الفاتنات ومع ذلك لا يلمنه بل يستمتعن بزخاته بفرح طفولي معه يبرد الجسد ويتدفأ القلب ..

من بعيد أرى إمرأة تسرع الخطى .. وشاح أحمر ومعطف أسود .. إنها هي تمشي وهي تنظر لساعتها مدركة أنه بيني وبين الإنتظار كره وثأر قديم ..

كل يوم أحاول أن أغوص في هذه المرأة لابحث عن مكمن روعتها وعن سر تجدد روحها وكلما فعلت يدفعني الفضول لأن اغوص أكثر وأكثر وأكثر الى الأبد .. هي المرأة اذن التي تجعلك تكتشفها كل يوم دون أن تكتشف سرها طوال الأيام ..

دخلت فبعثرت كياني وكلما إقترب وصلتني منها رائحة التراب كأنها حواء للتوا خلقت لي ..

ها قد إقتربت مع تأخير قرب على ربع الساعة .. فهل ألومها ؟؟ أتنتظرون مني أن ألومها .. اتنتظرون ان أعاتبها ..؟؟ لا .. لا طبعا لن ألومها لأني فقط سأحبها ..

302
أدب / رد: حوار مع نفسي الحزينه
« في: 12:30 22/11/2009  »
الاخ العزيز انور عاشت ايدك على الكلمات الرائعة جدا والتي بيها تطالب الصفح عن المذنبين هكذا نحن نصفح عندما نتذكر يسوع كيف يتكلم عن صالبيه تقبل تحياتي صارم

303
الاخت العزيزة ندى انا اشكركي لاطلاعكي وردودكي الجميلة لكي مني كل الحب والاحترام

304
أدب / رد: معلومه 000000000000
« في: 12:12 22/11/2009  »
الخ العزيز والغالي منير.
عاشت ايدك على اروع ما سطرت لنا انه لغذاء ولا اروع تقبل تحياتي وتقبل مني هذا الكلام عن مخلصنا الحبيب ودمت برعايته للابد   صارم
يسوع يشبع كل نفس جائعة

يسوع يروي كل نفس ظامئة

يسوع يُبرئ كل نفس محطمة


يسوع يشفي كل نفس مريضة


يسوع يُفرِح كل نفس كئيبة


يسوع يرثي كل نفس ضعيفة


يسوع يعزّي كل نفس متألمة


يسوع يترأف بكل نفس متضايقة


يسوع يردّ كل نفس تائهة


يسوع يغني كل نفس مفتقرة


يسوع يطمئن كل نفس خائفة


يسوع يبهج كل نفس عابسة


يسوع يكفكف كل نفس دامعة


يسوع يرفع كل نفس ساقطة


يسوع أمل كل نفس يائسة


يسوع ينجح كل نفس فاشلة


يسوع يُريح كل نفس متعبة


يسوع يطهّر كل نفس منجسّة


يسوع يقدس كل نفس متدنسّة


يسوع يبرر كل نفس فاجرة

يسوع يغفر كل نفس آثمة


يسوع ينير كل نفس مظلمة

يسوع يحرر كل نفس مقيدة


يسوع يقبل كل نفس تائبة


يسوع يحي كل نفس مائتة


يسوع يقيم كل نفس منكسرة


يسوع يصالح كل نفس متعدية


يسوع يستجيب كل نفس صارخة


يسوع يخلص كل نفس هالكة


يسوع يبارك كل نفس طالبة

يسوع-يسوع- يسوع الله الظاهر في الجسد الكل في الكل . لقد وجدني يسوع ولم أجد أحلى من حبيبي يسوع الذي أحبني وأنقذني من الهلاك الأبدي. له كل المجد آمين.+++

305
أدب / رد: اليوم اجيت ابارك 0000
« في: 11:49 22/11/2009  »
وافترقنا
قبل ان نعلم ما حولنا
أسرنا في قفص محاط بالقهر من كل الحدود
وحين هربنا وجدنا واقعنا المرفوض
من قبلي ومنه
ليس من امل نرجوه
في البقاء أوالخلود
في عالم الحسد والجبروت
احببته فوجدت نفسي في نهر مسدود
اقسمت اني للوراء لن اعود
سابحث عن حبي ماعشت
او اموت.........هكذا كانت اهات اخي العزيز منير من قلب صادق ومشتاق.
اتمنى للك الصحة من كل قلبي وبارك كل من صادف عيد ميلادة تقبل احترامي  صارم

306
الأخت العزيزة سعاد .
أختي الكريمة وماأروع أن يكون الإنسان هدفه عاليا وكبير في هذه الحياة وأن لايتوقف عند حد
بل يعمل وهدفه المراتب العليا هذا في عمل الدنيا.
أما الهدف الكبير والأسمى والغاية في الآخرة هو الجنة والحياة الأبدية.
الهدف الأسمى والأفضل من هذا كله هو فعل الأسباب بعد التوكل على المسيح التي تجعل الإنسان يكون من الفائزين بلذة النظر إلى وجه الله الكريم
أختي في المسيح سهل الله لكي أمركي ورفع قدركي ولكي مني كل التقدير  صارم

307
الاخ العزيز امير.
عاشت ايدك كلمات رائعة جدا تقبل مني كل الحب وتحياتي  صارم

308
الأخت همسة حب .
كلماتكي هي الرائعة والابداع هو ردكي الجميل فشكرا لكي اتمنى لكي الحب والسعادة تقبلي تحياتي صارم

309
أدب / رد: عشت من أجلك 0000
« في: 13:57 18/11/2009  »
الأخ العزيز والغالي منير.
ايها الاخ المتألق في مواضيعك ربي لا يحرمنا من قلمك الذهبي على الموضوع الاكثر من رائع الرب يحفظك دمت لنا ودام قلمك لك مني كل الحب والاحترام  صارم

310
الأخت العزيزة ندى ( القوشنيثا )  كلماتكي جميلة ومشاعركي فاضت على اوراقكي...

صور فنية رسمتي منها لوحة رائعة...

لوحة اظهرت احساسكي المخبوء وراء

الكلام الجميل العذب المنسكب كالشلال

سلمت اناملكي الـراقـيـة لكي مني

كل انواع الورود والياسمين معطرة بتحياتي و بحب

سلام المسيح   صارم

311
الأخت العزيزة دوشا.
من أنفاس لا تهدأ .. يبدأ الحديث
وحين يعلم أنه إليكِ ..
يلبس حلة القصيد .. وصوت النغم

*
*
*
إليك أكتب .. واصابعي ترقص على لوحة المفاتيح
تعلم انها تكتب لكِ ..

*
*

إليكِ أكتب .. عن ايمانكِ القوي وردودكِ الجميلة يا دوشا تحياتي  صارم

312
الاخ العزيز هيثم.
اشكر مرورك الجميل الابداع ياتي منكم ومن ردودكم الجميلة تمنياتي لك بالحب والسلام.


 الاخ العزيز والغالي منير.
ماأجمل تلك المشاعر التي

خطها لنا قلمك الجميل هنا

لقد كتبت وابدعت

كم كانت كلماتك رائعه في معانيها

فكم استمتعت بردك الجميل

بين سحر حروفك التي

ليس لها مثيل لك كل الحب والاحترام
                                                        صارم

313
أدب / انت لم تنصت للحية بالصور
« في: 13:57 15/11/2009  »

































314
أدب / رد: الارض فيك
« في: 12:51 15/11/2009  »
الأخت العزيزة ندى.
مأراوع قلمكي حين يصول ويجول
بين الكلمات تختاري الحروف بكل أتقان ..
تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..
دمت بحب وسعاده ..صارم

315
أدب / رد: الحشرة
« في: 12:48 15/11/2009  »
الأخت العزيزة ندى.
اتيت لاقف بين سطوركِ
اتيت لامتع عيني
بعذب البوح وجميل الكلام
اتيت وقد شدني النور المنبعث
من هنا
وما ان صافحت عيناي حضوركِ المعطره
حتى صمت كل شيء
اجلالا واحتراما وتوقيرا لكلماتكِ الراقية
حروفكِ عندما تصافـح شرفـات البـوح ...
تتـسـاقـط ابــداعـا وشــهــدا..
وتتغنى السطور كشدو عصافير ..
دمتِ بحب وسعاده ..صارم

316
الأخ العزيز والغالي منير.
صاحب الحرف المتألق
و ملك القلم الذهبي الرائع.
تحية معطرة بالورد أهديها إليك
كم يسعدني دوما ان اري هذا النزف الرائع الجميل
فاعجز عن شكر على كل ما تخطه أناملك الذهبية
وما يتدفق من حبرك العطر
فيض من المشاعر والاحاسيس الجميله ..
عزيزي كم تمتعت وتلذذت بهذه العبارات المتسلسلة
والنغمات الملحنة بنفسها
ربما الاسلبوب الذي
اتبعته ونهجته على نهجه
من النوع البسيط والسهل
ويمتاز بلذه في تذوقه..
فهنياً لنا بهذا القلم الساحر
والذي سحرنا جميعنا
احساس رائع وتعبير جميل..
دمتِ بحب وسعاده ..اخوك صارم

317
( الاخ العزيز والغالي منير)... من أجلك سأحضر القمـــر على كفي
وسأزرع الورد على خــــــــدي
سأهديك طفولتـــــــي
وأرقيك بشبابــــي.
كذاك كان موضوعك  / سيدي عشت وعاش قلمك المبدع صارم

318
الأخت العزيزة سعاد.
أتمنــــى لكـي من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـي إلى النجـــوم ..


سطرت لنا أجمل معانى الحب والأيمان


بتلك المواضيع  الشيقة التي تأخذنا


إلى أعماق البحار دون خوف


بل بلذة غريبة ورائعة


دمت لنا ودام قلمكي تقبلي مني كل الأحترام  صارم

319
أدب / رد: شاعر وخطيبته في المطعم
« في: 23:27 14/11/2009  »
الاخت العزيزة ندى .
شكرا لمروركي الجميل اتمنى لكي حبيبا لايكون بخيلا لانه اكيد متغلى عليكي اغلى الاكلات تحياتي لكي صارم

320
الاخ العزيز ايهاب .
شكرا لمرورك الجميل واتمنالك الصحة والسلامة تقبل حبي واحترامي .

الأخت العزيزة دوشا.
ملــكة الحضور وسيدة المكان
عودي مرة أخرى حتى أكمل فيكي حق الرد
ولعله طمعٌ مني حتى تخط أناملكي الذهبية
ويكون لي الحظ بشرف تواجدكي
الذي ينثر في المكان عبقكي المميز

الاخ العزيز والغالي منير.
اجد في مرورك الحلقات الناقصه من ثغرات الاشياء


كلماتك ليست مجرد رد كانها قطع من نجوم تتناثر من السماء


قد اتيتنى وعاملتني بقمة السخاء


وقد اصبتني بصاعقة دائما تصيبني منك تثبتني تقويني لكي اشعر بالرضاء


لا عدمت كلماتك الصادقة القوية


لا عدمتك
__________________

كيف نعزف والاصـابع حرقٌ


و كيف نغني والنواقيس تدقُ لك مني كل الحب والاحترام


الصديقة العزيزة ندى.

مروركي  حروف تلامس المشاعر والوجدان


وتتلألأ ببريق من الرقة والاحساس


دوما تاسرينا بريشتكي الرقيقة الجذابة


التي تكاد تنطق وتقول هاانا مالك الكلمات


 ... هاانا مارد الاشعار


سلمتي وسلم احساسكي الرائع


تحياتي ومودتي لكي

321
أدب / رد: لحظات كلها معاناة
« في: 22:24 14/11/2009  »
الاخ العزيز مهند الف الف الف شكر لألف الف شكرك نحياتي لك.

الأ العزيز والغالي منير.
ملك الحرف والكلمه

صاحب القلم الماسي

والكلام الفصيح

الذي يجعلني اعجز امامه

لقد سعدت بمرورك
فلا تحرمنا  من هذا المرور الذي يعطر صفحاتي دائما

لك كل ا لتقدير والاحترام اخوك صارم

322
أدب / رد: خطوات حبيبي
« في: 21:50 14/11/2009  »
الأخت العزيزة ندى.
احساسكي هنا نابع من قلمكي

صدق احساسكي نقلته سطوركي ببراعة ودقة

كم تملكي من قلم ٍ عذب

هنا فقط لامستُ وفائكي لاقسام الشعر ونبض البوح

وكاني بك تتحدث عن اشخاص لا اشعار وسطور

احساسكي جميل ويحمل من الرقة مايفتقرها الكثير

كنت هنا مطلقا العنان لبوحكي لاحاسيسكي المحبوسة بين حنايا روحكي

وزوايا شجنكي

اطلقتيها هنا ببراعه داعبتي مشاعرنا
اتمنى لك السعادة من كل قلبي
صارم

323
أدب / رد: لحظات كلها معاناة
« في: 12:47 14/11/2009  »
اخي العزيز هيثم.
الجمال هو ما تردون به الموضوع والابداع يعود اليكم ولردودكم الحلوة اخي العزيز اتنمى من ربي ان يحفظك وكل الاعضاء تقبل حبي واحترامي  صارم

324
*** انفلونزا الخطايااااااااااا ***



*مــعلومات عن هذا المرض



هذا المرض اشد خطرا, واكثر فتكا, لانه لايضر الجسد فقط
,بل يضر الجسد والروح والعقل والقلب
,ولانه لا يتعلق بالدنيا فقط بل يتعلق بالدنيا والاخره...- مصير صاحب هذا المرض الهلاك وموت القلوب معنويا...رايت الخطايا تميت القلوب,,,,,,,,,,,,ويورث الذل ادمانه وترك الخطايا حياة القلوب,,,,,,,,,,, وخير لنفسك عصيانها


*الجزء المصاب بالمرض.


القلب ثم ينتقل الى الجوارح,,,


*اسباب المرض


1- مجالسة او مصادقة اصحاب هذا المرض,

2-نقص في جهاز المناعه الروحيه للانسان ,,القلب

3-البعد عن طاعة الله وذكره..

4-اتباع الهوى والنفس والشيطان.

5-الانغماس في الدنيا وملذاتها وشهواتها.


*اعراض المرض


ظلمه في الوجه, وهن في البدن ,قسوه في القلب
,ضيق في الصدر, ضيق في الرزق,
هم لاينقطع, انصراف عن التفكير في الملكوت,
وقوف على متاع الحياة



*طرق الوقايه والعلاج من هذا المرض...


1-التوبه والاقلاع عن كل خطية.

2-جرعات منشطه من الكتاب المقدس يوميا.

3-الصيام

4-الاتعاظ بموت السابقين

5-التناول

6-الاعتراف

7-المواظبة على حضور القداسات وحضور الاجتماعات
التى تجرى فى الكنيسة

8-قلبك يبقى مليئ بمحبة الله وليس محبة العالم


*الوقايه من المرض


جرعه منتظمه يوميا ,,,,,,,
من قراءة الكتاب المقدس--مصل واقي,,, كلمة الله ,,, ...
--طلب المغفرة والتوبه الحقيقية

325
الاخ العزيز جورج شكرا لمرورك الجميل تقبل تحياتي صارم

326
أدب / رد: لحظات كلها معاناة
« في: 19:21 13/11/2009  »
العزيز عاشق شيرين.
هكذا هي الحياة اوقات فرح و اوقات حزن ولكن صدقني حزن الحب له مذاق خاص شكرا لمرورك الجميل تحياتي صارم

327
أدب / رد: لحظات كلها معاناة
« في: 00:41 13/11/2009  »
الاخت العزيزة ندى.
يا صاحبة الحضور
الملــون بكل الأطياف
كم قلمي يتلعثم خجلاً بوجودك
لا يدري أيتجلى في وصف سحر حضورك
أم ،،،
في رقي ردك الآســـر
كوني هنا في~~ واحة خواطري ~~
حتى يحلووو البوح حين ينعكس في مقلتيكِ

   

الاخت همسة حب .
شكرا لمروركي الجميل تقبلي تحياتي



                                         صارم

328
أدب / رد: فضاء
« في: 00:26 13/11/2009  »
يا نسائم الحب أقبلي

واضيئي قلوب

إملئيها عشقاً

راقني ما سطره قلمكي هنا

وسجليني من معجبي ذوقكي الرفيع يا اخت ندى يا القوشية مع احترامي  صارم

329
أدب / رد: آخر النساء
« في: 00:18 13/11/2009  »
الخت العزيزة نوال.
يومك معطر بشذى ابداع قلمك
حينما يرقي الحب المفردات
فيجمع الأرواح لتصبح باقة روح واحدة
تتنفس من أكسجين العشق
المحيط بعالم خاص ننسجه على طريقتنا
بعيدا عن عالمنا الذي توشحت ملامحه
بأمور تذبل ربيع قلوبنا
****
دام قلمك أختي راقت لي كلماتكي كثيرا
وسلمت الأنامل على عذب سطورك تقبلي مروري البسيط صارم

330
الاخت العزيزة ندى.
ان الحب الحقيقي يجعلك مضحياً دون أن
تشعر بتضحياتك,
ودون أن تعرف أنك شهيد,
لأنك تحضن في قلبك ما لا يستطيع انسان أن
يلمسه بيده
وما لا ينتهي بمرور الزمن شكرا لمشاعركي الجميلة والرائعة لكي مني كل الحب والاحترام صارم

331
أدب / رد: لحظات كلها معاناة
« في: 22:21 11/11/2009  »
الأخ العزيز عاشق السفر .
اشكر لك ردك الجميل ونورت الصفحة تحياتي وحبي


 الأخ الغالية دوشا.
ردكي جميل كزهوركي الجميلة وحلو مثل دوشا اشكر تواجدكي الدائم ويا رب مننحرم منج ومن قصائدكي الجميلة لكي مني كل الحب والأحترام


الأخ العزيز ايهاب .
اشكر مرورك الجميل واتمنى من كل قلبي تكون لحظات حياتك ذهبية ورائعة لك الحب والأحترام

                             

                 صارم

332
أدب / رد: مناجاة 000
« في: 21:35 11/11/2009  »
الأخ العزيز والغالي منير.
عاشت ايدك على الكلام الرائع وايمانك القوي انتمنى من ربنا ان يستمع لندائك ومناجاتك وتحقق كل احلامك تقبل مني كل الحب والأحترام اخوك صارم

جثوت أمام الصليب متألماً لهول المنظر

أسأل المصلوب آي جرح آالمك آكثر

آمساميراليدين آم القدمين آم الأكليل الخنجر


آم طعنة من حربة سفكت دمك الأطهر

قال: ياأبني انقسامكم هو جرحي الآكبر

333
أدب / رد: قصيدة
« في: 20:58 11/11/2009  »
الى عاشق السفر مع التحية .
اولا اهنئك او اهنئكي على الكلام الاكثر من رائع حقيقة هو كلام جميل ومشاعر جميلة جدا تجله الحبيب واتمنى من كل قلبي ان يستمر هذا الابداع كبداية انها مدهشة وقلم خط عبارات في غاية الروعة اتمنى لك او لكي التوفيق بالرغم من الضعف في الاملاء لكن الفكرة وصلت عاشت الايادي مع حبي واحترامي  صارم

334
أدب / لحظات كلها معاناة
« في: 20:24 10/11/2009  »
في حياة كل منا أشخاص لهم مكانة مميزة

وجودهم يشكل مصدر راحة واطمئنان لنا

هم كل مانتمنى وهم واقعنا وحلمنا
اشتياقنا لهم ولوجودهم يعطي حياتنا معاني جميلة .
حتى مع بعض عيوبهم الا أنهم يلاقون في قلوبنا كل الترحيب
دائما لهم تأثير على حياتنا ومجريات حياتنا
جميلة هي اللحظات التي نجدهم قريبين منا
نشعر بالراحة معهم حتى لو كنا بجانب بركان متاهب للأنفجار
فهم مصدر امننا وسعادتنا وهم الابتسامة التي تزين شفاهنا وتسعد قلوبنا


لكن الايام تدور ولايبقى حال على ماهو عليه وهكذا هو حالنا


لحظات الانسان متباينه ومتفاوتة مابين حزن وسرور
فصفاء السماء ينقلب
وهدوء البحر يضطرب
تتعالى الامواج
ويتبدل الفرح والابتهاج
ليحل محله القهر والانزعاج
فتبكي عيون على فراق عيون
ويتملك القلب الهم والشجون
تذهب اللحظات الرائعه
وتأتي الساعات المحزنه
تبدأ الحسرة تأكل قلبك على تلك اللحظات الضائعه
تشعر انك لم تستغل مافاتك مع هؤلاء الاحباب
وأنه ماكان عليك أن تفوت لحظة من تلك اللحظات التي تفتقدها الأن
تتمنى أن تعود الايام وأن يرجع الزمان
لتعود تلك الايام المبهجه
ولتعيش حياتك معهم لاتفوت منها لحظة
ولاتفرط بدقة قلبِ الا وتعيشها بكل مافيها
تقالبك الذكريات الحلوة التي كنتَ تقضيها معهم
وكأن وجودهم يزيح عن قلبك الكدر والضيق والهم
فترتسم على وجهك ابتسامة دون وعي منك
ثم ترفع رأسك الى الأعلى
وتغمض عينيك متخيلا احلى واجمل احساس عشته
ولكن ماهي الا لحظات حتى تعود وتفتح عينيك
لتجد انك كنت في حلم انت من صنعه
وأن من تتمناهم ليسوا بجانبك
وأن حُسن الحظ قد جانبك
صعبة هنا هذه اللحظات على النفس
ومريرة هذه المعاناة وذكريات الامس
انها لحظات تتعب القلوب
لانها كانت لحظات
وبقيت لحظات
ولكنها لحظات ..... كلها معاناة

335
أدب / رد: لحظة وداع 000
« في: 20:00 10/11/2009  »
الأخ العزيز والغالي منير .
كم جميل ان نتغنى بوطننا الغالي والاجمل عندما يكون وطننا في قمة عطائه وتقدمه لنغني بالفرح والسعادة ولكن للأسف مكتوب علينا ان نغني للحزن والآلام والدماء التي تهدر يوميا  فى ظهيرة الصيف …. لم يكن يوماً عادياً…. تخاطباً حتى إبتلت ثيابى ويدى

كساحرين كان الحديث …. لن تتعبنى الشمس

فأنا المحروم حد اللعنة وعذاب الجوع

هنا الرغيف مغموس بالدم

أثقلتنى الأيام بالندم ….. فأنا لا استطيع أن أطير لأكسر حصار …. لم ألبس ثياب الذهب

لم يكن تحت قدمى نفط

 لم يكن متسع لساحرين

لكن هناك قوة المنافقين

سنعطيكم على باب بغداد نحن المعذبيين حروفاً

ستكونوا مثلنا ضائعين ….. ستبقى عليكم عاراً للأبد …. المكان نفسة يشهد عذابات

إنتهى ضوء الشمس …. وأتت عتمة الليل

أنتهى الصيف

أتى الشتاء

لازالت اتالم

لازال حالى يتكلم

متى يوم القيامة ؟؟؟؟؟

يا وطنى

كل يوم تتمزق

يا وطنى …. تقبل تحياتي صارم

336
أدب / رد: **خواطر حزينة**
« في: 19:30 10/11/2009  »
الأ خت العزيزة دوشا.
عاشت الأيادي كلمات ذات معنى كبير ورقيقة من قلب احب بصدق  اذا شاءت الاقدار و اجتمع الشمل يوما "
فلا تبدا بالعتاب و الهجاء و الشجن ..
و حاولي ان تتذكري آخر لحظه حب بينكما لكي تصل الماضي بالحاضر ..
و لا تفتشي عن اشياء مضت لان الذي ضاع ضاع ...
و الحاضر اهم كثيرا من الماضي ...
و لحظه اللقاء اجمل بكثير من ذكريات وداع موحش تقبلي احترامي صارم

337
أدب / رد: الوداع
« في: 14:11 08/11/2009  »
الأخ العزيز هيثم هذا احساسك الراقي وجمال عيونك وتعطرت الصفحة بوجودك اشكر مرورك الجميل تقبل تحياتي صارم

338
أدب / رد: أم كتبت وصية لأبنها 000
« في: 13:39 08/11/2009  »
آآآآه يآ أمآه
لو تعرفي مقدار غلاكي عندي ,,, ليتك لو يومآ تشقي صدري وتخرجي قلبي ف والله مآ أحببت شخص كثرك يآ امآه



أزعجني عندمآ أرى أصحآبي يقولون عندمآ نسألهم عن المتصل ونراه متنرفزاً _ يقول العجوز_

هالكلمه تقطع قلبي فأوصيكم برضآها

يقول شخص لي أتمنى لو تأتي أمي للدنيا ثواني لأقبل قدمها وتغادر ..

أتعضوا يامن سلمت أمهاتكم من الموت

يآرب يخليكي لي يآ أمي ويحفظك من كل شر ...ويحفظ كل الأمهات يارب وعاشت ايدك اخي العزيز منير لقد ابدعت بما طرحت تقبل حبي واحترامي  صارم

339
أدب / رد: (( حبك مستحيل))
« في: 22:06 07/11/2009  »
الأخت العزيزة دوشا اذا كان ولا بد من الفراق فلا تترك للصلح بابا الا مضيت فيه...
اذا اكتشفت ان كل الابواب مغلقة...
وان الرجاء لا امل فيه...
وان من احببت يوما اغلق مفاتيح قلبه ...
والقاها في سراديب النسيان ...
هنااااااا... فقط اقول لك :
ان كرامتك اهم كثيرا من قلبك الجريح...
حتى وان غطت دماؤه سماء هذا الكون الفسيح ...
فلن يفيدك ان تنادي حبيبا لا يسمعك...
وان تسكن بيتا لم يعد يعرفك احد فيه...
وان تعيش على ذكرى انسان فرط فيك بلا سبب....
في الحب لاتفرط فيمن يشتريك....
ولا تشتري من باعك...
ولا تحزن عليه.......تقبلي تحياتي صارم

340
أدب / رد: كلمات بحر
« في: 21:33 07/11/2009  »
عاشت ايدج يا ندى كلمات جميلة جدا صارم

341
أدب / رد: الوداع
« في: 21:30 07/11/2009  »
الأخت العزيزة داليا شكرا لمروركي الجميل اتمنى ان لايصيب قلبكي اي مكروه وان تنعمين بحب كزخات المطر التي ذكرتيها تقبلي حبي واحترامي صارم

342
أدب / رد: الوداع
« في: 21:20 07/11/2009  »
الأخت العزيزة ندى بداية اشكر لكي تواجدكي
ثم أقول ان من نتحسر على فقده
من المؤكد انه يحظى بمكانة كبيرة عندنا
ولذا فأنه يصعب على النفس تقبل فراقه وابتعاده .
مهما كانت نوع العلاقة بين اثنين اذا كان الفراق مصيرها
فليس أقل من الحسرة والندامة تتملك فكرنا حزنا على ذاك الغائب مع حبي واحترامي صارم

343
أدب / رد: قاسية ايامي
« في: 20:48 07/11/2009  »
الأخت العزيزة لونايبدو أننا كبشر خلقنا لنتغير ومكتوب علينا التغير بين كل فترة وأخرى حتى في شكل أجسامنا فمنذ الولادة إلى الموت نمر بمراحل مختلفة.. لعله كتب علينا نحن بني البشر أن لا نهنأ بحال واحدة ولعل ذلك أحد قوانين هذه الحياة.. يالها من حياة.. يتمنى منا الشخص فقط نظرة أو لقاء ممن يحب وبمجرد حصول هذا يصبح لحظة ولّت وأعقبت لديه شعور إما إيجابي أو سلبي بلقاء متجدد أو وداع مؤلم.. يبدو لنا مما نشاهده ونعيشه أن (الانتظار والألم والفراق) يعتبرون من أعز الأصدقاء للحب فهو لا يعيش بدونهم وليتنا نستطيع تفرقتهم ولكن هيهات.. عاشت ايدج وتقبلي تحياتي  صارم

344
الأم العراقية مع التحية.
عاشت ايدج على القصة هي فعلا جدا مؤثرة الأم دائما تكون منبع للحنان اتنمى من ربي ان متشوفين ولا طعنة بالقلب ابدا تقبلي تحياتي صارم

345
الأخت العزيزة سعاد.
جعلتنا نطالع القمر .....فى ليالى السهر
جعلتنا نعد نجوم الليل .....
جعلت أحلامنا ورديه
تتلون بلون صفاء الطبيعه......
وها أنا ذا
أقف كثيرا عند روائع كلماتك ...
وأظل ابحث عن حروفي
بين حروفك فأضيع وتضيع مني أحرفي ....
لا يسعني الا ان أقول...
سلمت وسلمت لنا يداك على ما سردتي لنا من عبر في الأيمان.
تقبلي حبي واحترامي صارم

346
أدب / رد: الوداع
« في: 21:28 06/11/2009  »
الأخت العزيزة نوال.
للروعة ابداع
وللجمال حروفه
وللتميز اسلوبه
لقد سطرت كلمات رائعة
من روائع الكلام
ومن اعذب الهمسات
فكان التميز عنوانها
والجمال هي جمال سطورك فيها فقد شرفني مروركي الجميل .
تقبلي تحياتي صارم

347
  الأخت نوال
 هناااااا

حزن .. ألم ..

أدمى الورق ..

وأستنزف السطر ..

بوح موجع ..

مثقل بالآه ..

اعجبني كثيرا ..

وأتعبني أكثر ..

كم هي صغيره حروفي عند ابداعك ..

فتتلاشى كلماتي .. وتختفي أبجديتي عند شموخ فكرك ..

مررت من هنا ... فأستوقفني حرفك ..

تقبل مروري ..

صارم

348
أدب / رد: الوداع
« في: 21:04 05/11/2009  »
شكرا همسة حب نورتي الصفحة تحياتي


صارم

349
أدب / رد: شاعر وخطيبته في المطعم
« في: 20:24 05/11/2009  »
همسة جميلة لهمسة حب مع شكري للمرور.
وردة حلوة لوردة الحب وشكرا للمرور .
تقبلوا تحياتي  صارم

350
الأخت العزيزة سعاد تحية حب فادينا لكي نعم الألم هو عنصر مبدع لقد ابدع يسوع بتحمله آلاما وليس ألما مما لايمكن لأح تحملها وشرب المرار من كأسا ما لم يشربه احد وكل هذا فقط لنحيا نحن الخطاة وبما ان الرب راعي فلا يعوزوني شيء اشكر لكي لمساتكي الرقيقة تقبلي احترامي ؟

الأخت وردة الحب شكرا لكي نورتي الصفحة.

الأخ العزيز هيثم شكرا لمرورك الجميل هذا من احساسك الراقي وشكرا لشعورك الجميل والنبيل تقبلوا تحياتي جميعا صارم

351
نورتي يا همسة حب شكرا لكي صارم

352
الأخت همسة حب.
شكرا لردكي نورتي الصفحة تقبلي تحياتي صارم

353
أدب / رد: سامحني 00بس حبني0000
« في: 21:31 04/11/2009  »
يسلم قلبك قبل قلمك يالغالي

قد عطرت االمنتى بهمساتك

وكلماتك واشعارك الجميلة

ربي لايحرمنا منك يالغالي

ولا يحرمنا من روعة طرحك وهاي لخاطر عيونك بلكد توفي بردي تحياتي صارم

مصيرك يازمن تهوانه للغير

وتفز دومك من تسمع بسيرتنه
يااول گلب جربت گلبي ويا

ويا اول محب جربته بمحبته
ويا اول عشك صرت انت للروح

ويا اخر عشك صدگني وخسرته
لك مهموم صار الگلب وك شاب

چبير الگلب چان وياك صغرته
خسر گلبي علمودك كلشي تالي تصيح

ماريدن اضل وياك خيبته
بس ماصير مثل الغير واغدر الناس

اوافي وياك لاخر عمري وحياتك


وگلبي يضل الك ولغيرك ما وهبته

354
أدب / رد: ** احبك **
« في: 21:07 04/11/2009  »
الأخت العزيزة دوشا.
عاشت اناملكي الرقيقة على وصف حبكي للوطن الغالي.
يكولون العراق انتهى وراح
اكوللهم لا لي هسة عطره يفوح من القداح
يكولون العراق الم وعذاب وجراح
اكوللهم الفرح موجود وبيدنا المفتاح
يكولون شلون والعبوات والمفخخات وكل واحد شايل سلاح
اكوللهم اذا صرنا قلب على قلب وايد وحدةنبني بلدنا وننشد موطني بعالي الصوت وصياح
ونكول للعالم اللي تراهنوا على نهايتنا المستقبل النا وكل همنا انزاح
العراقي ذهب ...... العراقية الماس
العراقي وفا .........العراقية احساس
العراقييون رغم الظروف يبقون احسن ناس تقبلي احترامي صارم

355
عاشت ايدك اخي العزيز على هذه الترنيمة الاكثر من رائعة اطلب من ربي ان يحفظك ويديم قلمك المبدع تحياتي صارم

356
أدب / رد: جمرة نار 0000
« في: 14:49 03/11/2009  »
الى الأخ الغالي منير.
عندما تكتشف بأن دور حبيبتك كان سهلا جدا بالخداع وعدم الوفاءوتفكر بأنها ملاك قلب غير كل القلوب وتركت قلبك في يدها وكنت مبهورا في حبها ودايبا في هواها وبعدها وبكل بساطة تضع جمرة في قلب صافي احبها فما عليك الا تسحب قلبك الحنون من يدها تقبل مروري البسيط مع حبي لك ولقلمك المبدع صارم


357
ميلاد سعيد وكل عام وانتي بألف خير تتربين بعز احلى بابا واجمل ماما عقبال مئة سنة يارب




                                      صارم

358
                                    الـــــــــــــــــــــ مبروك ـــــــــــــــــــــف
الف مبروك عيد ميلادك يا احلى فنار وعقبال 100 سنة الله يحفظك ويخليك لبابا وماما ودمت بحماية الرب يسوع وامنا العذراء



                                                   صارم

359
الاخت العزيزة بنت السريان.
 أول شيء شدني هو العنوان

ولكيت المحتوى بروعة عنوان وربما أكثر

لديكي أنامل سحرية

تستطيع دغدغت المشاعر

بروعة معانيها

راقني ما سطره قلمكي الشجي هنا

وبإنتظار جديدك دائما بكل شوق

تحياتي صارم

360
أدب / رد: دكيت بابك ياوطن
« في: 21:28 31/10/2009  »
الاخ الغالي منير لا اجد تعبيراً يليق لكلماتك
ماتت كل التعابير
وأنتحر الثناء على أبواب حروفك
فلا يسعني إلا قول
سلم يمينك ودمت مبدع
تقبلي مني أرق التحايا وأعذبها صارم

361
أدب / رد: شاعر وخطيبته في المطعم
« في: 20:48 30/10/2009  »
الأخت العزيزة دوشا.
اولا - شكرا لردكي الجميل.
ثانيا - شكرا على الفواكه.
ثالثا - اتمنى يكون خطيبج شاعر بس مو بخيل.
رابعا - اتمنالج من كل قلبي حياة كلها سعادة .
تقبلي تحياتي صارم

362
أدب / رد: شاعر وخطيبته في المطعم
« في: 20:33 30/10/2009  »
الأخ العزيز منير.
اشكر افكارك الرائعة اني من طبعي ما ازعل حتى من النقد بس من صدك اتمنى اكل بمطعم احسن من بيت حماتي بعدين تروح تفضحني والله صارم دياكل يمنة والاكل يطلع من خشمي شكرا لردك الجميل اخي الغالي تقبل تحياتي مع حبي صارم

363
أدب / شاعر وخطيبته في المطعم
« في: 19:46 29/10/2009  »
إني خيرتكِ فاختاري
مابين الموتَ بإنفلونزا الطيورِ..
أو بجنونِ الأبقار ِ
اختاري اللحمةَ ّ أو لا لحمة َ
أو سلطة َ اللبن ِ بالخيار ِ..
لا يوجد عندهم أسماك
لطفَ الله بأقداري..

*********

تعرفين قصة راتبي كاملة"..
لا تتسرعي في أي قرار ِ..
أمعني، إجمعي، إطرحي
قبل أن يدقّونا بمسمار ِ..
لا يمكن أن أبقى أبدا"
مرعوبا" حتى تختاري..
اطلبي طبقا" لا إثنين..
فالتخمة تقصّر الأعمارِ

*********

فجعانة أنتِ... أعرفكِ
وفاحشة هذه الأسعار ِ

غوصي بقائمة المقبلات..أو ابتعدي ولا تقربي قسم الكافيار ِ
الطلب مواجهة كبرى..
إبحار ضد الإدّخار ِ
نرفزة..ارتباك..وتعصيب
يخرب كل المشوار ِ..
يقتلني جوعك يا إمرأة"
لا يشبعها كيس الفيشارِ..
إني لا أؤمن بمطاعم
فواتيرها مثل المنشارِ
آه.. لو تعشيّنا عند أهلكِ..
ولم نخرج من الدار ِ

*********

إني خيرتك فاختاري
مابين الموت بإنفلونزا الطيور..
أو بجنون الأبقار
                                                           صارم

364
أدب / رد: عفوا 000000000!
« في: 11:15 29/10/2009  »
الأخ العزيز منير عاشت ايدك وعاش قلمك المبدع دائما انشاء الله الفرحة دوم بعيونك والبسمة بشفايفك لتنسى اخوك اذا عدها اقلام زايدة ههههههههههههههه تقبل حبي واحترامي  صارم

365
أدب / رد: اتعلمُ ؟؟؟؟؟
« في: 08:10 29/10/2009  »
الأخت العزيزة نوال.
أنا منْ ذبحت الحب بإبتساماتي
وتغنى الحب بصفاتي
أنا منْ علوت فوق الدموعِ والآهاتِ   عاشت ايدج على الكلمات ارائعة والحساسة تقبلي تحياتي صارم

366
أدب / رد: الوداع هو اخر قرار
« في: 08:05 29/10/2009  »
الأخت العزيزة نوال.
تسلمي يا قمر
بجد مروركي أسعدني جداً

ورأيكي الجميل

نورتيالموضوع .

تحياتي لكي واتمنى متشوف عينج ولا دمعة حزن صارم

 

367
أدب / رد: الوداع هو اخر قرار
« في: 19:56 28/10/2009  »
الأخت العزيزة دوشة .
  دائماًحروفك تتراقص على أوتارها القلوب لتحرك فيها ما سكن من الذكريات المؤلمة من كل قلبي اتمنى ان لا تخسري قلبكي المليء بالحب ويارب تلكين اللي يستاهله تقبلي تحياتي صارم.

368
أدب / رد: الوداع هو اخر قرار
« في: 19:43 28/10/2009  »
الأخ العزيز منير.
كلماتك تعانق الذوق
بحروف الهيام والشوق
لتضحى الاحاسيس محلقة
عاليا تسامر الاحلام
من فوق دام لحرفك رونقه
ودام لاحساسك القه
دمت بسعادة يا اخي العزيز تحياتي  صارم

369
عاشت ايدج على الروعة تقبلي تحياتي مع هذه القصة و اسف اذا كانت طويلة
صرخ الطفل ذو العشرة أعوام ملتاعا متلفت الرأس نحو اليمن واليسار … أين لوحتي لقد وضعتها هنا … من سرق لوحتي . هرول خارجاً من قاعة العرض راكضا في الممر الطويل ، باحثا عن سارق لوحته فلم يجد أحدا . كان يصرخ في فراغ . جلس على حافة سلم قريب من باب الخروج ينتحب بحرقة ويبكي وحده .

عاد الى البيت مكسور الفؤاد متألم ، استقبلته أمه كعادتها كل يوم ولكن هذه المرة هالها مظهر الحزن والقهر البادي على محيّا ولدها ، أحاطته بذراعيها واحتضنته مربتة على ظهره بحنان ، ثم أبعدته عن صدرها قليلا سائلة إياه : ما بك اليوم … أراك حزينا ؟ فقال وما زالت الدموع تتسابق في الخروج من عينيه الحلوتين : ذهبتُ بلوحتي الى معرض مسابقة الرسم الذي ستقيمه مدرستي بعد أن قضيت شهرين أرسم بها ، وقد … وقد …سرقت.

 

مسحت الأم على شعر ابنها وضمت رأسه مرة ثانية الى صدرها وجففت دموعه وهي ترفع وجهه نحو عينيها قائلة له : ارسم الثانية . ما المشكلة ؟

فأجابها طفلها منتحبا :

- سيفتتح المعرض بعد 3 أيام ، هي غير كافية لأُكمل رسم لوحة مثل لوحتي التي ضاعت مني .

- وماذا رسمت فيها ؟

- رسمت فيها صليب يسوع وخلفه شمسا ساطعة وطيورا تحلق حوله وفراشات تحط على حافاته .

- حسنا … حسنا لا تبكي كفى . سأقول لك ارسم واحدة ثانية في يوم واحد وبسرعة وستفوز ، سترى … ارسمها من أجلي … من أجل ماما .

- حسنا سأرسمها من أجلك فقط ، لأنني لا أُصدق انه يمكن لي أن أفوز .

 

جلس الطفل أمام أوراقه البيضاء وأدوات رسمه الليل بطوله منكبا راسما لوحته الثانية الذي انتهى منها قبل أن يبزغ الفجر بقليل . وبدت لسرعة رسمها ولحزنه الشديد ، غير منضبطة الخطوط ، كئيبة ، فلم يكن بمقدوره سوى إعادة رسم الصليب فقط ، الذي بدا هو نفسه فقيرا بألوانه … يبعث الكآبة في النفس ، وليس كما كان في بهاء لوحته الاولى .

 

حملها في الصباح ليريها لأُمه ، فقبلته وقالت له إسرع بها الآن الى قاعة العرض . فسألها : هل سيقبلون بها ؟ قالت له : إسرع وبعد ذلك ستعرف .

 

أسرع الطفل بلوحته الحزينة وهو لا يريد المشاركة بها لأنه يعلم مدى الظُلمة الذي تتمتع به ، ولكنه فعلها امتثالا لرجاء أُمه . دخل الى قاعة العرض فاستقبله مدير مدرسته هاتفا به :

- أين لوحتك يا شادي ؟

فرفعها اليه قائلا : ها هي يا سيدي .

نظر المدير الى لوحة شادي وكانت تفتقد الى الألوان الجميلة ، الذي تعود أن يرسم بها ، وقد احتوت صليبا غامق اللون ممتداً في وسطها لا غير .

- ما هذا يا شادي . لوحتك غير صالحة لأن تُعلق في معرض المدرسة السنوي . أنها تفتقر الى أبسط شروط الرسم الفني . وأنت تعرف ذلك يا ولدي .

- أرجوك يا سيدي علقها إرضاء لأُمي فقط ، فأنا مقتنع انها غير صالحة أيضا .

- حسنا … حسنا . هناك زاوية خافتة الإضاءة أنا مضطر لتعليق لوحتك فيها لئلا تشوه إطلالة بقية لوحات المعرض ، ولأنه لا يعقل ان هناك أحدا سيسير باتجاهها ليتطلع اليها .

- موافق يا سيدي .

 

وأثناء خروج الطفل من قاعة العرض بدرت منه استدارة جعلت عينيه الجميلتين تلتصقان بلوحته الاولى التي سرقت منه معلقة في موضع رئيس من قاعة العرض بجانب شباك عملاق ذو دفتين ، حيث الشمس شارقة من خلال قضبانه الفضية البيضاء / ملقية بأشعتها على لوحته مضيفا اليها بهاء فوق بهائها ، لقد كان منظرها ساحراً . ثم انتبه الى أن لوحته تحمل اسم غيره … لقد كانت تحمل اسم سارقها … ، الذي قام بطلاء اسم شادي وإخفاءه ببعض الألوان المائية وكتابة حروف اسمه بدلا من صاحبها الحقيقي .

 

نظر شادي الى لوحته متألما وعادت عيناه تسبح في بحر من دموعه الغزيرة وهو يخرج من القاعة دون أن ينبس بحرف واحد ، لأنه غير قادر على إثبات ان هذه اللوحة هي لوحته ، فحتى اسمه قد مُحيَّ منها .

 

عاد الى البيت وحكى لأمه ما مرَّ به من أحداث . قبلته امه من جبينه قائلة له : ولا يهمك صلي في هذه الليلة الى الرب يسوع المسيح هو الذي سيساعدك على أن تكون من الفائزين .

فأجابها الطفل ضاحكا لأول مرة : أيعقل يا امي أن تفوز لوحتي القبيحة هذه . مستحيل . أنا التي رسمتها وأنا أعرف انه يستحيل عليها الفوز . انك تخدعينني .

- نعم ستفوز لو طلبت ذلك من ربنا يسوع المسيح .

- كيف ؟

- اطلب منه ذلك قبل أن تنام الليلة وسترى .

- وماذا سأقول له ؟

- تكلم معه مثل ما تتكلم معي الآن ، لا شيء غيره .

 

ركع الطفل الصغير تلك الليلة على حافة فراشه وصلى قائلا :

يا سيدي يسوع المسيح أُمي قالت لي أن أُصلي لك لكي تفوز لوحتي غدا في معرض الرسم الذي تقيمه مدرستنا . أنا أعرف ان لوحتي رديئة جدا وليس هناك أدنى أمل في فوزها

أرجوك أن تكون معي ولكن لا أدري كيف ، أنا أدري انك لا تستطيع أن تصنع أكثر مما صنعته أنا لأنه ليس هناك وقت ، وإذا لم تستطع أن تفعل شيئا … أرجوك لا تحزن لأني أعرف ان لوحتي سوف لا ينظر اليها أحد لأنها عُلقت في زاوية بعيدة خافتة النور كي لا تؤثر على جمال بقية اللوحات المعلقة على جدران قاعة العرض .

 أشكرك يا ربي يسوع لأنك سمعتني فقط ، لأني أعرف انه ليس هناك حل ممكن أن تقوم به لمثل هذه المشكلة التي أمر بها .

ونام الصغير .

 

حضر شادي الى قاعة العرض مصطحبا أُمه ، دخلها وهو يرمق بعينين حزينتين لوحته الكئيبة المنزوية بعيدا عن باقي اللوحات ، ثم معاودا اختلاس النظر مرات ومرات الى لوحته المسروقة وهي تتوسط قاعة العرض .

 

كان يوما شتائيا بارداً والسماء ملبدة بالغيوم ، ومع ذلك فقد بدأ الزائرون يتوافدون على صالة العرض الغارقة بأضواء باذخة والذي كان جزءً كبيرا منها مسلطا على تلك اللوحة المسروقة ، ولتلطيف هواء القاعة المكتضة بزوارها ، قام المشرف عليها بفتح دفتي الشباك العملاق على مصراعيها لتتسلل نسائم باردة عليلة الى داخل القاعة ، ونتيجة للبرودة الطاغية خارج القاعة لاحظ الزائرون دخول ثلاث طيور مغردة صغيرة حطت فوق حافات عدد من كوات الانارة الصناعية الموزعة في الحدود العلوية لجدران القاعة ، محتمية بدفئها من برودة الطقس الخارجي .

 

 

وبعد أن اكتمل تجمع الزائرين في وسط القاعة ، أُغلقت الأبواب حيث بدأت أصوات البرق تعلو منذرة بعاصفة مطرية محتملة . وفجأة انقطع نور التيار الكهربائي في قاعة العرض . وساد ظلام دامس أرجاء المكان ، واستمر البرق يضرب وجه السماء ، ولوهلة بدا للزائرين وكأن لوحة شادي ، المعلقة بعيدا عنهم في زاوية مظلمة ، تنير أرجاء المكان . لقد انبعث نور مضيء من صليبها الوحيد . ساد هرج ومرج في صالة العرض واستدارت رؤوس الزائرين جميعهم نحو لوحة شادي . وتعلقت العيون بمصدر النور المنبعث من رسم الصليب الغامق . وتدافعت الأقدام باتجاه تلك اللوحة الموضوعة بعيدا عنهم ليستطلعوا حقيقة مصدر النور الذي أنار ظلام ليلتهم وعيونهم . وكلما زاد دوي البرق ، زاد تساقط الأمطار ، وزاد دفق النور المنبعث من تلك اللوحة حتى تأكد للناظرين اليها بانها ، تلك التي خالوها كئيبة في أول الأمر ، هي مصدره . ونتيجة للنور المنبعث من صليبها تركت الطيور الثلاث أماكنها العالية ورفرفت بأجنحتها الصغيرة حول نور الصليب الممتد في وسطها ، منجذبة الى ضوءه ، وسمع الحاضرون تغريدا عذباً صادرا من قلب اللوحة . الذي أُلبست ثوب جمال قلَّ نظيره .

 

حتى شادي نفسه ، لم يصدق ما يجري أمام عينيه ، فقد أطال النظر الى لوحته البعيدة ، وهو فاغرا فاه اندهاشا مما يجري أمامه ، ومن الليل المظلم الذي تحول في لمحة الى نهار ، من النور الخارج من بين خطوط ألوانها الغامقة ملامسا لصفحة وجهه الجميل ، والذي لا يفهم لأصل انبعاثه سببا .

 

وأثناء الظلام ودون أن ينتبه أحد تطاير رذاذ المطر من الشباك العملاق المفتوح الدفتين داخلا عنوة الى قاعة العرض ليضرب سطح لوحة شادي المسروقة الذي تبللت أجزاءها السفلى بصورة كاملة .

 

بعد ثلاثة دقائق فقط من هذه الأحداث القصيرة المتلاحقة نجح الفنيون في إيصال نور التيار الكهربائي الى قاعة العرض ، وأسرع مشرفها الى غلق شباكها العملاق ليكتشف ان ماء المطر الذي انساب فوق ألوان اللوحة قد أزال طبقة الألوان العلوية الحديثة التي استعان بها السارق ليمحو اسم صانعها الحقيقي ، وليظهر اسم شادي تحتها يتلألأ .

وكانت مكافأة شادي في نهاية ليلته الساحرة هذه هي … الفوز .

 

عاد شادي لأول مرة مطمئنا بصحبة أُمه الى بيتهما وقبل أن يدخلا قالت له أُمه ويدها تحتضن بمحبة كف ولدها :

- ألم أقل لك انك ستفوز .

فأجابها شادي مبتهجا ضاحكا :

- لم أفز أنا يا أمي … لقد فاز يسوع

370
أدب / رد: الوداع هو اخر قرار
« في: 16:46 27/10/2009  »
شكرا لكي يا بنت السريان على ردكي المؤثر والجميل فلولا المسيح لما كنا عايشين ولكنه الوحيد املنا في الحياة انا انسان خاطئ ولكن ايماني قوي جدا بوجده معي دائما في كل محنة بارككي الرب ودمتي سالمة تقبلي تحياتي الشماس صارم

371
أدب / الوداع هو اخر قرار
« في: 11:20 27/10/2009  »
كالحلم جاء فجأة
جاء ليقتلني ويخبرني
بأن موعد الفراق قد حان
وأنه سوف يرحل مني إلى الأبد
سوف يرحل من حياتي
إلى دنيا أخرى
 
جاء يحدد موعداً لبداية رحلتي
مع العذاب والأحزان
جاء يقول بكل برود
أنه سوف يتركني وحيد
أصارع الألم والوحدة والشقاء
جاء ليلقي عليً قنبلة
من الأحاسيس والمشاعر
لكي يفجرها بداخلي
ويترك قلبي
يجرحه الماضي ويقتله الحاضر
 
آآآآآآهٍ
يا لقلبي المثقل بالجراح
كيف يحتمل ألم الصدمة
كيف يقوى على حرقة الفراق
كيف يحيا جسداً به قلباً مات
 
نظرت عيناي إلى عينيه
وخرجت من صدري كلمة ممزوجة
بألم الجرح
 
فقلت له بنغمة حزن يتصدع له الحجر
كيف تسعى إلى ألمي وجرحي
ألهذه الدرجة قد قسى قلبك
الذي نسي أيام حبنا
 
فأجابني ببرود يجمد له الماء
إني راحل
 
فأجبته بذهول وصمت رهيب
ينبئ عما في داخلي من ألم وحرقة
لحظة ... قـف قليلاً
ألهذا المدى قساوة قلبك الذي لا يرحم
أنا من وهبتك كل الحب
وكل الوفاء وكل الإخلاص
تتركني بهذه السهولة وترحل
 
وبعدها نطقت له بكلمة
إذهب ...
من قلب مكسور
 
ورجعت لوحدتي
مع الليل الذي أحتسي آهاته
وأسامر نفسي وأناجيها
ربما يأتي يوم ويعود !!!
حتى لو عاد
فلن يجد قلبي
الذي كان يحمل ذلك الإنسان بين أحضانه
لأن ذلك القلب
سوف يكون أشلاء
تطايرت عبر أدراج هذه الحياة
 
وبهذه اللحظة
خرج من صدري لهيب
لو أنه عرض على الحديد لإنصهر
لقد جمدت الدموع في مقلتي
وإنشطر قلبي
من شدة ما يحمله من حزن
تئن لشكاته الجدران

 

آآآآآآآآهٍ
كم بكيتك يا حبي
كم تأوهت حتى جف دمعي
وكم كان الدمع يحرق مني الفؤاد
عند لحظة الوداااااع
أصرخ وأصرخ .. ولكن بصمت
ولعل في صمتي بكاء
 
أين أنت يا أيها القاسي
تعال كي تسرق بريق دموعي
التي انسكبت بليالي الفراق
 
ليس بوحي وألمي وصراخي هذا
على فراق من أحببت
ولكن ... على ضياع
قلبي وموت حبي
الـودااااااااع يـــــا
( تلكيفية)


                               صارم
 

372
أدب / رد: الوداع
« في: 21:10 26/10/2009  »
الأخ العزيز منير.
شكرا لمرورك العطر يا صاحب الكلمات الشجية
نظرتك نظرة ثاقبة مليئة بالتفاعل والاحساس
يسعدني تواجدك وردودك الاكثر من رائعة
تقبل فائق الاحترام والتقدير     صارم

373
احساس ومشاعر تغرد معها الطيور

اسلوب فاق الجمال

قلم له لون يسحرنا  ويسمو بأرواحنا الى زمن الحب الجميل

الى ذلك العالم الذي يسكنه الحب ويعيش فيه الوفاء...

حقا هنا كان حديثكي

ليندا متألقة بالحب فى عنان السماء

أسعدني غوصي فى سماء رائعتك  تقبلي تحياتي صارم

374
أدب / رد: "عيناها "
« في: 13:51 23/10/2009  »
كـــــلام العيـــون

تُعبّر العين دون النطق أحيانا
فعند تعبيرها ينساب إلهامـي

دعي الكلام لعينيكِ التي نطقت
تروي حكايــــات أيامٍ وأيـــــــام

تروي مسلسل أشواق به نغــــــم
من الشجون فيطوي سيل أحلامي

أخاف من نظرتي بالعين تتبعها
من الجفون لحــاظٌ سهمها رام

في كل رمش سهام كم تسددها
في شرعها نافذ حكم بإعــــــدام

تحكي لك الحب في وقت تكون به
في نشوة الشوق تعلو برج أوهام

وكم جداول حب قد تفيض بها
وكم بها للهوى بنيان أهــــرام

وكم شفاهٍ عن التعبير عاجزةٌ
وكم عيونٍ تولّت أمر إفهـــــام

عاشت ايدج تقبلي تحياتي صارم

375
يده المثقوبة تنزف تدعوك وبقلب الرحمة تصرخ ترجوك
اسرع ابواب الرحمة مفتوحة ادخل من كف الأبن المجروحة
فأختبئ الان بكف المصلوب سلم واحظ بعفو مطلوب
عاشت ايدج يا بنت السريان ابدعتي تقبلي مروري  صارم

376
افترقنا وانكسر خاطر وخاطر
وانت قلبك ما رحم قلب عليل
في عيوني كم ألم خافي وظاهر
والرضا في بسمة شفاتك دليل
بالسلامة روح يا خاين وغادر
وين ما حبيت وانويت الرحيل
دام قلبك صار عالنسيان قادر
القدر محد يرده مستحيل
عاشت ايدج رائعة تقبلي تحياتي  صارم

377
أدب / رد: الدمعة الاخيـــــــرة
« في: 10:38 22/10/2009  »
على لهيب الشموع... نثرت قصيدة الدموع.
ويالها من قصيدة تحمل في جعبتها أتعس الدموع!
خيوط الصباح بدأت في الانتشار في الأجواء،
و خطوط قلبي لم تنتهي من سكب الدماء.


عاشت ايدك اخي العزيز تقبل مروري مع حبي صارم

378
الاخت العزيزة نوال عاشت ايدج كلمات جميلة في غاية الرقة والاحساس تقبلي مروري البسيط مع تحياتي صارم

379
الاخ العزبز ايهاب
الاخت العزيزة ناهدة او ناهضة
الاخت العزيزة داليا
الاخت العزيزة نوال
الاخ العزيز رعد
تعجز الكلمات عن تعبير شكري لكم لما كتبتوا من ردود جميلة ورائعة اكيد نحن نفتخر بعراقنا وتبقى بغداد منارة العز والمجد في قلوبنا جميعا تقبلوا تحياتي مع امنياتي لكم بالصحة والسلامة صارم

380
الاخ العزيز ايهاب شكرا لك ردك الاجمل نورت الصفحة تقبل تحياتي صارم

381
أدب / رد: علمونا الصمت فأتقناه
« في: 22:47 20/10/2009  »
عندما تهرب بصمتك ممن أساء إليك لتبكي بمفردك وتبكي ...
. وعليك أن تظهر أمام الناس بأنك سعيد وقوي.. مرح متفائل..
ماذا تفعل ؟؟؟
عندما تشعر بأن قلبك أصبح اضعف من أن يحتمل المزيد من الألم ..
ممن حولك .. وأنت لا تعرف أن تتكلم عند الحزن والغضب ..
ولا تعرف أن تلوم أو تعاتب ...
ماذا تفعل ؟؟
عندما يحتويك احن قلب عليك ويبحث في عينيك
عن أسباب حزنك .. وأنت عاجز عن النطق وخائفا من أن تكتشف
بحدسه أسباب حزنك .... وأنت حريصا على أن لا تسيء أمام الناس
لمن كان سبب آلامك ...
تبسم لـ الزمن  ترى صمت القهر حراق ...
وحذاري تذرف الـ دمعــه ولو النفس مجــروحة تقبلي مروري البسيط مع تحياتي صارم

382
الأخت العزيزة دوشا كعادتكي تتألقين برودوكي التي تلامس قلوبنا واحاسيسنا

صدقيني لا تسعفني الكلمات فسطوركي كافية لاحتضار قلوبنا وعقولنا تقبلي تحياتي صارم

383
بكيت حتى ارتويت
ومن دموعى ادمنت وتمنيت لحظة حنين
نخبئ فيها من السنين

شكرا لكي اختي العزيزة داليا على ردكي الجميل تقبلي تحياتي صارم

384
الأخ العزيز منير كلمة شكرا لمرورك  لاتفي بحقك
فقد شعرت هنا بامر اسعدني
رد تكاتفت الكلمات لتعبر عن ما كنت احاول ايصاله من معنى وهدف شكرا لكلماتك الرائعة والجميلة تقبل تحياتي وحبي  صارم

385
سأنـقـش هـنـا بـعـض مـــن آلامـــي وأحـزانــي

سـأكـتــب عـــــن أوجــاعـــي وحـيــرتــي

سأتـفـنـن فـــي تـمـزيـق مـشـاعـري السـامـيـة

عـبـراتـي تخـنـقـنـي ...أوجــاعــي تـحـاصـرنـي

آآآآآآآآآه مــا أصـعـب أن تـعـيـش وأنـــت مـيــت

مـــا أصـعــب أن تـضـحـك و قـلـبــك يـبـكــي


كلماتـي مبهمـة ........صامتـه .....حائـرة بيـن السطـور

كل ما في يصرخ ...و لا أجد من يسمعني ...ويفهم همساتي

حـــروفـــي تـكـســوهــا الآلام والأحــــــزان

وأنا غـارق فــي بـحـر مــن الهـيـام والخـيـال

مـــا أصـعــب أن تـتـقـبـل الــواقــع الــمــر

مـا أصعـب أن تواجـه مصـيـرك فــي زمــن مجـهـول

أمطـري أيتهـا السحـب بـعـض مــن الأمــل والحـنـان

ودعـــي الـريــاح تـأخــذ مـعـهــا الـحـرمــان

إني انتظر شروق الشمس مـن جديـد ...ولكـن طـال الانتظـار

وسـتـجـد الـخــوف وحـــل مــكــان الآمــــال


جسدي ....تجمد ....و بـه صمـت مكنـون ...وقلبـي مدفـون

...مــدفــون بــيــن الـحــرمــان والـغــيــوم


آآآآآآآآآآآآآآآآآه يـــــا قـلــبــي الـمـسـكـيــن

لـقـد شـــاب قـلـبـي وأنا شاب العـشـريـن

هــل سأحـيـى بقـلـب تـوقـف نبـضـه مــن سنـيـن

لـن تجيـد الصدمـات الكهربائـيـة لإحيـائـه مــن جـديـد

و لـن تجيـد الأســلاك الموصـلـة للكهـربـاء لإنعـاشـه

فـهـو بحـاجـه إلــى شرايـيـن مــن جـديـد ...وأوردة

.................................وحــــــــــــــ ـب

فهل صدمات الحب ستحيي قلبي وتعيد لـه نبضاتـه مـن جديـد

إذا دفـن جسـدي تحـت التـراب ....وأغلـق عـلـي القـبـر

فـلا تبكـوا ...فإنـه مجـرد جسـد دفـن تـحـت الأنـقـاض

فقلبي قد مات قبل جسدي .....فلا تبكوا على جسد دفن تحت التراب

بل ابكوا على قلب قد توفي قبل الجسـد بحسـرات........ وهـذا

هــــــــــــو الــــمـــــصـــــاب ......

......... فقـلـبـي مـيــت ولـكـنـه نــســى أن يــمــوت !!!!!


                               صارم
                                         

386
أدب / رد: تعلمت من حياتي 000
« في: 20:44 19/10/2009  »
تركت دمعه غريبة ...
وضاعت بوسط الزحــام
دمعه كانت تحكي وضعي ... زلزلتني
ارتطم قلبي بضلعي ... دمرتني


عاشت ايدك اخي العزيز منير للكلمات الصادقة والمشاعر النبيلة تحياتي  صارم

387
احلى التهاني واجمل التبريكات لكما بمناسبة الخطوبة والزواج وعيد ميلاد
ونتمنى لكما كل الخير والسعادة ، بالرفاه والبنين انشاءالله

                               صارم

390
أشعلت بنور صليبك
قلبي الغافي عن حبك
فامتلأت نفسي من روحك
عندما قلت جسدي ودمي منحتك
عاشت ايدك اخي كلمات جميلة



                     صارم

391
الاخت العزيزة دوشا والاخ العزيز منير شكرا لردودكم الجميلة والرائعة اتمنى لكم الصحة والسلامة تقبلوا تحياتي صارم


                     

392
أجمل قبلة  نهديها لك ياحبيبنا  اندرياس بمناسبة عيد ميلادك الثالث ، بهذة المناسبة العزيزة نهديك أجمل التهاني القلبية وأحر قبلاتنا متمنين لك العمر المديد والحياة الحلوة المليئة بالأفراح والمسرات والسعادة وكل عام وأنت بالف  الف خير.







                                صارم

393
مررت في بغداد فرأيتها حزينة

قلت يا ابنة العراق
ما بك كالرهينة ؟
قالت وصوتها شجي
يا فتى
هذا عصر الوليمة
هناذبحونا ومن لحمنا
اقاموا الوليمة
وعلى قوت اولادنا قضوا
ووهبونا الهزيمة
فالمرضى في ازقتي
يموتون
واطفالي ذكرياتهم اليمة
والاخوة استباحوا دم بعضهم
والبندقية مهينة
ايا سائلا عن حالي
ان بغداد  لم تعد كريمة
ولكن برغم الجرح يا ولدي
انا لن افقد العزيمة
فهناك الرحمن ادعوه
لتنتهي احداثي
الاليمة
فهناك رجال لايهابون
الخطوب الكئيبة
حملوا العمر
على الاكتاف
وكانوا عزا للامة الجريحة
اتعرفهم يا ولدي
فقلت يا جدتي
المسكينة
من هم
قالت اسود الرافدين
العتيدة
هم اسود الوغى
اباء وشكيمة
لا يقبلون الذل
واياديهم امينة
حملوا الامانة
بقلوب
من الغل والحقد
سليمة
يا ولدي ادعو لهم بالنصر
فهم الاسود في زمن
الهزيمة .
                             

صارم

394
أدب / رد: وتبقى مجرد دموع
« في: 12:28 16/10/2009  »
الأخت العزيزة دوشة شكرا للرد الدوشة اتمنى متشوفين ولا دمعة حزن ولا تفقدين انسان تحبيه تحياتي.

الأخت داليا شكرا وتشرفت بدخولج نورتي تحياتي.



                   صارم

395
أدب / رد: ** خاين **
« في: 12:10 16/10/2009  »
أخذت من الزمن حكمة

وتبقي للأبد نبراس

متي ماطال بي العمر

تبقي دوم بلساني

عرفت إن الخيانة طبع في عمر الزمن والناس

إذا ماخان بك واحد أكيد بيخون بك ثاني.

كيف لا يصح لسانج وانتي دوشة تقبلي مروري البسيط مع حياتي صارم

396
أدب / رد: سنين العشته وياك 000
« في: 19:53 15/10/2009  »
رائعه أخي لامست شغاف قلبي

ما أروعه ما طرحته يا اخي منير عاشت ايدك تحياتي.



                  صارم

397
أدب / رد: وتبقى مجرد دموع
« في: 19:42 15/10/2009  »
شكرا لمروركم الرائع والجميل تقبلوا تحياتي واقول للأخ منير ان قلمك وكتاباتك وردودك هي الأجمل تحية حب واحترام مني لكم الاخ منير و انجي.




                   صارم

398
أدب / وتبقى مجرد دموع
« في: 09:18 14/10/2009  »
[دمعة إشتياق]

عندما تعشق شخص ذو شخصيه رائعه وفريده من نوعها .. وفجأة وبين ليلة وضحاها
يتغير .. فتشتاق لعودة الشخص القديم الذي أحببته منذ القدم
فتدمع عينيك اشياقا للشخصيةالتي تلاشت واختفت

عندما يغيب أعز الخلان فجأة..؟! "لاإتصال ولاخبر" ...فتقلق وتحتار
وتشتاق لمجرد إتصال منه .. ولكن بلا فائده
فستدمع العيون اشتياقا له ولملاقاته ..!!


عندما تعيش طفولة سعيدة .. مليئة بالذكريات الحلوة ومع مرور الايام والسنين
يصيبك "الهم والغم" وتتمنى رجعة الايام ولو لدقايق معدودة
فستدمع العيون اشتياقا للماضي و للطفولة البريئة


عندما يغيب ملهم "اشعارك وابيات القصيد" والوحي وضوء شمعتك فـ الظلام
فيشتاق القلب له ..ويطول الانتظار بلافائدة
فستدمع العيون اشتياقا للحبيب المختفي والضوء المنير


عندما يقبض الله روح عزيزة عليك .. وكان رحمه الله "كاتم الاسرار والصديق الحقيقي"
وكان هو من تحضر معه عزاء الاهل والاقارب ..واليوم انت تحضر عزاءه
فستدمع العيون اشتياقا لتواجده معك وحاجتك اليه


عندما تكون في بلد بعيده عن بلادك والوطن الذي ترعرعت فيه فتحن للماضي والرجوع بين
الأهل والأصحاب والحبيب الذي يضمك و يغمرك بالحنان و الاطمئنان
فستدمع العيون دمعة اشتياق للرجوع للوطن


عندما يجافي النوم عيناك الناعستان من شدة التفكير ومصائب الدنيا وتشتاق لتحلم ولتريح
اعصابـك ولو نمت فسترى الكوابيس المفزعة وتستيقظ مرعوبا
فستدمع العيون اشتياقا لليالي الهادئة والاحلام الوردية
 

عندما يضطر عضو مميز من الاعضاء للغياب عن المنتدى لأسباب وظروف شخصية ورغما عن ارادته
فيشتاق الاعضاء لمواضيعه ومشاركاته التي يطرحها
فستدمع العيون اشتياقا لرؤيته بين الاعضاء " المتواجدين حاليا

                                     صارم

399
أدب / رد: وتبقئ النهاية
« في: 20:17 13/10/2009  »
من الصعب جدا ان تحب انسانا وتكتشف انه لن يكون لك .
عاشت ايدج تقبلي مروري البسيط مع تحياتي.


         


             صارم

400
الأخت العزيزة انوشكا شكرا لكلماتكي الحلوة ومروركي الجميل تحياتي.

الأخت العزيزة غادة شكرا لكلماتكي الرقيقة ومروركي الحلو نتمنى ان يحل السلام على الجميع تحياتي


               صارم

401
الأخ العزيز منير ردك جميل وكلماتك بلسما تداوي الجروح شكرا لك على الكلمات الجميلة.




                            صارم

402
أدب / رد: من القلب الى القلب
« في: 22:07 12/10/2009  »
كلمات جميلة لوصف الحبيب عاشت ايدك اخي العزيز منير وهنيالها0000.
تقبل مروري مع تحياتي.



                   صارم

403
الف مبروك الخطوبة





                  صارم

404
عاشت ايدج كلام حلو ورائع من الصعب جدا اطفاء نار الوداع اذا كان الحب صادق تقبلي مروري البسيط تحياتي.





                     صارم

405
الأخت العزيزة  دوشة كلامج رائع  ودوشة شكرا على الاحساس الجميل والرد الأجمل والشعور الرقيق والحساس اتمنى متشوفين جرح وخصوصا بالقلب  تحياتي .



 الأخ منير شكرا على ردك الجميل واحساسك العالي بالحب والصداقة تحياتي.


                             




                         صارم

406
رساله..حب..وخيانه...ومابينهما...

أن يطعنك أحدهم في ظهرك فهذا أمر طبيعي ولكن أن تلتفت وتجده أقرب الناس إليك فهذه هي الكارثة ..

من المؤسف حقاً أن تبحث عن الصدق في عصر الخيانة وتبحث عن الحب في قلوب جبانة ..

القلب كالمرآة .. تنكسر من أصغر حجر يضربها..

إذا كان هناك من يحبك فأنت إنسان محظوظ وإذا كان صادقاً في حبه فأنت أكثر الناس حظاً ..
أكثر الناس حقارة هو ذلك الذي يعطيك ظهره وأنت في أمس الحاجة إلى قبضة يده ..
لا يوجد أسوأ من إنسان يسألك عن اسمك!! الذي طالما كان يقرنه دائماً بكلمة أحبك ..

لاشك في أنك أغبى الناس إذا كنت تبحث عن الحب في قلب يكرهك ..

الخيانة في بعض الأحيان تكون الشعور الأجمل إذا كان الشخص المغدور يستحقها ..

الحب الصادق لا ينتهي إلا بموت صاحبه والحب الكاذب يموت عندما يحيا صاحبه ..

كل خائن يختلق لنفسه ألف عذر وعذر ليقنع نفسه بأنه فعل الصواب..

الحب الصادق كالقمر عندما يكون بدراً والخسوف هو نهايته عندما يلاقي غدراً ..

الحب كالزهرة الجميلة والوفاء هي قطرات الندى عليها والخيانة هي الحذاء البغيض الذي يدوس على الوردة فيسحقها ..

أيها الخائن .. لو كانت كل قصة حب تنتهي بالخيانة لأصبح كل الناس مثلك ..

الحب: مشاعر جميلة وأحاسيس راقية .. الحب: هو حياة القلوب الميتة ..

إذا لم تكن أهلاً لقول كلمة أحبك فلا تقلها لأن الحب تضحية وصبر وتعب ..

لا تسألني عن الخيانة فأنا لا أعتقد أن هناك كلمات قادرة على وصفها ..

إذا كنت تحب بصدق فتوكل على الله ولا تفقد الأمل وإذا كنت كاذباً فارحل وتحدث عن القضاء والقدر..

الوفاء عملة نادرة والقلوب هي المصارف وقليلة هي المصارف التي تتعامل بهذا النوع من العملات..

يقول القلب الصادق أنا أحبك .. إذن أنا مستعد لفعل أي شيء من أجلك..

أرجوكم، أقنعوني بأي شيء إلا الخيانة لأنها تحطم القلب وتنزع الحياة من أحشاء الروح..

إذا كنت تحب بصدق فلا تتخاذل لأن التخاذل هو الخيانة ولكن بحروف مختلفة..

الحب الجميل الصادق تبقى ذكراه إلى الأبد والحب الكاذب ينتهي إلى آخر نقطة في قاع الجرح * إذا مزقت قلبي فلا تتحدث عن الحب لأن الحب بريء من الخونة ..

لو كان في قلبك ذرة واحدة من الحب فتأكد بأن آخر ما كنت ستفكر فيه هو الابتعاد عني..

ألا تخجل من التحدث عن الحب وأنت الذي زرعت في قلبي أكثر الجروح إيلاماً ..

إذا كنت تحبني فربما أحبك وربما لا أعبأ بك ولكن إذا كنت تكرهني فتأكد أن الكراهية لا تقتل سوى قلب صاحبها.

ألا يخجل الرجل .والفتاه من تمثيل دور الحبيب الهائم مع كل من يصادفهما!!

                               صارم

407
                               الـــــــــــــــــــ مبروك ـــــــــــــــــــــــــف

الف مبروك ميلاد سعيد وكل دقيقة وانتي بألف خير عقبال 100 سنة.

                                         




                                           صارم

408
أدب / رد: ** قلب معذب **
« في: 10:41 11/10/2009  »
لمسات رائعة يا دووووووووووووووشة عاشت الأنامل نحياتي.

               


                        صارم

409
الأخت العزيزة  دوشة شكرا على ردك الجميل والكلمات الحساسة.





                             صارم

410
عندما نتالم و يصبح ما بيننا مجرد ذكرى

نذكرها داخلنا و نتمنى ان ننساها

اذكر حبا كان بيننا يجمعنا

اذكر احلاما كنا نسبح معها

اذكر فراق ترك جرح فى قلبنا

ترك قهرا داخل ابداننا

ترك حزنا فى نفوسنا

آلاما تزيد من معاناتنا

اقفل اليوم على ذكرياتى الف باب

اضع قفلا على ذكرى العذاب

وحدى يدرك حبى كان سراب

غادر حياتى كل الاحباب

اتأتى الشمس من جديد و تدخل حياتي

اترسل لى من المحبين ما يهون اناتي

تبعث لى من شعاعها نورا يضئ كلماتي

تهدينى يدا تمسح دمعاتي

تضمد جرحى و تعيد نسماتي

تعيد لى قلبا مات من اناتي

غادرته الحياه فاصبح صخرا فى اعماقي

اهدينى يا شمسى سحرا لايامي

نورا يملا احلامي

411
الاخت وردة الربيع شكرا على مروج الحلو تحياتي.


الصديقة جانيت اشكر مرورج الجميل وكلماتك الرائعة  تحياتي.


                           صارم

412
كلمات جميلة وحب صادق عاشت ايدج ولكن اقول لك عندما تبذلين كل ما بوسعكي لتحافظين على هدوئك واتزانك ولا تشتطيعين  ابتسمي    فبألتأكيد هناك حساد ومغرضون مع تحياتي.



                    صارم

413
أدب / رد: (( عندما احببتك))
« في: 12:22 07/10/2009  »
عاشت ايدج يا دوشة رائعة تقبلي مروري مع تحياتي.

           


                 صارم

414
أدب / رد: الوداع
« في: 21:45 06/10/2009  »
شكرا عيون الملاك على المرور الجميل .





                                                    صارم

415
                                ܒܣܡܝ ܐܝܕܐܬܐܟ ܝܐ ܣܥܐܕ


كلمات تدخل القلب وتغمر فيه الحب الذي ليس له نهاية كيف لا وقد تحمل خطايانا فدانا بنفسه لانه احبنا فكيف يكون حبنا له ؟ عاشت ايدج  تقبلي مروري مع احترامي .


                                  صارم

416
شكرا يا اخت نوسة على مرورج الحلو فعلا مينخاف على عراقنا لاننا نفتخر به.



               صارم

417
أدب / رد: (( ثمن الوفاء))
« في: 09:56 05/10/2009  »
  رائعة يا دوشـــــــــــــــــــــــة كلماتج ربي ينور طريقج ومتشوفين جروح والام بحياتج تحياتي.




                                               صارم

418
الصديقة العزيزة عسل مروركي يفرحني وربي متنزل دمعة من عيونج اتمنالج السعادة مع احترامي.



                             صارم

419
شكرا لك اخي العزيز منير على الكلمات الرئعة النابعة من قلب عراقي اصيل تحياتي.




                                                   صارم

420
دمــــــــــــــــــــــــــك يالعراقي


دمك يالعراقي ليش مهدور
وانتَ على كلشي كادر اكدور
وليش بس انتَ يالعراق مغدور
انسجنت بقفص الاحتلال وعالي بيك السور
اشو يابيت الي ادك عليه اهلة عايفينه و مهجور
وياطير الي تشوفة اكيد بجنح مكسور
شتترجة من البلابل مسجونة عـنـــــــد النسور
واحنا السفينة حطب ونحترك بتنور
وحتى نهر دجلة ابماية كام ايفور
والفرات علينا مقهور
كافي الي ايصير بينا مو بعد ماكو اكبور
واليوم الي ايمــــــــــــــــــــــــــــر
بغربــــــــة علينا
والله عبالك اشهور


                              صارم

421
أدب / رد: برودة الحب ,,,
« في: 16:22 04/10/2009  »
واااااااااااااااااااو كلمات رائعة جدا عاشت ايدج اتمنى ان يرجع حبيبيج بحرارة .






                   صارم

422
عاشت ايدك اخي العزيز صلب بدلا منا لننال الحرية ولكن نستغلها كما نريدها نحن وليس هو.



                           



                        صارم

423
أدب / رد: عندما أبحر 00000000000
« في: 12:46 04/10/2009  »
عاشت ايدك كلمات حلوة في بحر الحب.



                 صارم

424
أدب / رد: رحل معه قلبي
« في: 08:42 04/10/2009  »
شكرا يا دوشة احساسج راقي وذوقج جميل شكرا على المرور الحلو.

                             






                       صارم

425
أدب / رحل معه قلبي
« في: 11:53 03/10/2009  »
رحل معه قلبي




للخيال فى جنبات حياتنا مجال كبير


وليس كل ما تسطره الاقلام هو قصتنا


ولكن فى الحب قد يكون هذيان الخيال



واحلام القلوب انما فى الحزن فنحن نسطر


ما طبع فى القلوب من غدر البشر لان


فى قصة الحزن فينا مداخل كثيرة



وفى كل قصة حزن شيئا من ذاتنا


لذلك اقول ترفق بقلبى يا زمن


ترفق بقلبى يا زمن



حينما يهجر الحب القلوب


وتسكننا الالام والاحزان


ويصبح الحب فى ذمة التاريخ



وتدخل المشاعر ثلاجة النسيان


ويصبح قلبى وحيدا يعانى


ترفق بقلبى يا زمن



حينما تفترق بنا الدروب


ويخيم على حياتنا الغروب

ونعانى من الاحزان والالام



ويغدر بنا اعز انسان


ترفق بقلبى يا زمن


حينما اتيك بأحزانى



وتبكى العيون انهار


وافقد الفجر والنهار


ويطول ليل عذابى



وابتعد عن حياتى واحبابى


ترفق بقلبى يا زمن


حينما تتوه بى الدروب


ويصبح القلب حزين مغلوب


ويجعل الناس الحب من الخطايا


ويقتل جنين الحب بين الحنايا



وتتجمد فى العروق دمائى


ترفق بقلبى يازمن


ترفق بقلبى هذا الجريح


الذى اصبح شظايا مبعثرة فى الريح



حينما غدرنى اعز الاحباب وبعثرنى


وكتبنى فى دنيا الاحزان والالام


واصبحت وحدى حزين


اتجرع الحزن بكؤؤس العذاب والمرار


اتيتك يا زمن لكى تلملم بقاياى

                                                      صارم

426
أدب / رد: صراع الروح
« في: 20:03 02/10/2009  »
عاشت ايدج كلمات جميلة ممكن نسيان اي شيء عدا الحبيب يتذكره العقل والقلب.




               صارم

427
أدب / رد: ((تركني وحيدة))
« في: 13:59 02/10/2009  »
            وطنك وبيتك وحبيبتك هما القدر

كلام جميل جدا ومنطقي عاشت ايدج على الاسطر انها في غاية الروعة تقبلي مروري المتواضع.




                                                    صارم

428
أدب / رد: الوداع
« في: 13:55 02/10/2009  »
شكرا غادة شعورج راقي وهذا من ذوقج اللطيف شكرا لمرورج الحلو.



               صارم

429
أدب / رد: درب انعتاقي
« في: 12:32 02/10/2009  »
عاشت ايدج كلمات رائعة وجميلة جدا .



                        صارم

430
أدب / رد: الوداع
« في: 11:53 02/10/2009  »
الصديقة دوشة شكرا على المرور الجميل هذا من ذوقج الراقي.



           صارم

431
أدب / رد: الوداع
« في: 11:46 02/10/2009  »
الصديقة ملكة الاحساس شكرا على مرورك الجميل والكلمات التي لاتوصف لا نتمنى لك الرحيل وسندعو لك وانتي موجودة شكرا على الاحساس الجميل



          صارم

432
أدب / رد: الوداع
« في: 11:39 02/10/2009  »
شكرا اخي العزيز ارام على مرورك اجميل.



               صارم

433
أدب / الوداع
« في: 09:49 01/10/2009  »
جئت أليك
لأرمي بحروفي هنا

حيث أنت
مسكينة ياروحي
كم ظلمتي وكم قاسيتي في بعده وهجره لك
كنت أتمنى إن يدرك مدى عمقه فية
لكن
مخادعة وكاذبة الأيام والأحلام
أرتني أنسانا من نور
لاستيقظ فيما بعد
أجد نفسي وسط حطام وشظايا قلب منثور
ودم نازف وعقل ضاع بين لحظة وأخرى
واجدك أنسانا من ورق هش !!!
أين تحدياتك أيها الرجل ؟!
أين ماكنت تسميه حبا صادقا ؟!
أم كانت مجرد مسرحية هزلية بطلها أنت وضحيتها إنا؟!

أي كلام سأقوله ألان ؟!!!
لا أقوى على رؤية حتى حرفك!
خائن
أقولها
وأنا معك الآن
تعرف حروفي يامن ناديت لي
تعرف سطوري
وأبجديتها وقوافيها
لانها مليئة بالاحزان وشجية الالحان
اليوم
موت أنسان !
لا
بل موت حب
نعم
موت قلب
وموت حبيب
صراع دامي بيني وبين قلبي
خوف دامي من ظلم حبيب
خوف من الرجوع لاجدك بين احضان ......؟؟!!!!
ورجعت بعد بحث طويل
لاجدك !!!!!
بين ثنايا العشاق وترانيم الغزل المنمق
وسحر الكلام و...............حب جديد!!!!!!
أعذرني ياقلبي
فانا وعقلي قررنا الرحيل وترك الماضي
بكل الالامه وجروحه ونزفه وذكرياته المستنزفة
وداعا
هذه أخر كلمة مني لك



                                   صارم

434
    الصديقة العزيزة ملكة الاحساس
شكرا على كلماتك التي هي كلها احاسيس رقيقة هذا من ذوقج الجميل يا من تملكين ارق احساس نورتي الصفحة والمنتدى منور بوجودج





                                   صارم

435
شكرا لك اخي العزيز منير على مرورك الجميل.




                                               صارم

436
شكرا جزيلا للصديقة دوشة على احساسج وكلماتج الرائعة هذا من ذوقج الجميل .





               صارم

437
      شكرا اخي العزيز على المرور يا وردة.



                صارم

438
عاشت الأنامل روعة اتمنى ان يكون قلبي الرائع بس يمكن الوحيد.




                                   صارم

439
عاشت ايديج يا ملكة رائعة انتي والاسطر تسحر .




                صارم

440
  انا لست كاتبا اوشاعر بس حبيت اشارك .
  الموضوع منقول اتمنى ينال رضاكم.

  ماأروع الحب وماأصعب فراق الحبيب


طيفك ما زال يرواد قلبي...
وعينك اراهما عند كل رمشة لعيناي ...
اسرح بفكري دائماً

اتذكـــــــــــــــر
اتذكر ابتسامتك الهادئه.....
والتي تشعل نار قلبي كلما تخيلتها...
ما أصعب ان يعيش المرء شيئاً منتهياً....
وما أصعب أن ينسى شخصاً شاركه روحه وقلبه

ولكـــــــــــــــن
كيف لقلب احب وعشق وحب ان ينسى!!
كيف له حتى أن يتناسى!!
انه((حبي الاول))اروع حب عانقته في حياتي
اسعد لحظات قضيتها
آآآآه
كم كان فراقك مراً
كم هو صعب ورهيب ... أن يرمي المرء ذكرياته
بعد رحيل شخص احب واقدم على رحيله

ولكـــــــــــــــــن
عندما يرحل الشخص وافياً ومحباً وعاشقاً
يكون امر..

رحل حبي بلا وداع
رحل من بين يدي وانا ابكيه
رحل تاركاً حبيبه يتيم الحب وراءه

ماذا عساي اقول ؟؟
العين تهدر دمعها كلما ترئى طيفك
والقلب ينزف الماً من حزن بعادك
ما أجمل الحب الصادق
ولكن ليس هناك حب جميل
إلا ونهايته مؤلمه
اما فراق واما جروح
حبيبي
ما اقسى الدنيا من بعدك
وما اصعب الحياة بلا حبك
ها انا انتظر اللحاق بك
لا افكر بحب غيرك
لا اريد غير بريق عينيك
ودفئ يديك
وصافي ودك
ولهيب شوقك

حبيبي .. الحب جميل والاجمل ان يفي المحبون لبعضهم وان تتشاغل قلوبهم ببعضها
لا يتخللها شك او خيانه او كذب او نفاق ......
حبيبي.. سأظل احبك الا الابد فأحبني كما احبـــــــــــــــــــــك
ها أنا احبك كما احببتني
وها أنا افي لك بوعدي


الأن
مضى على حبنا سنوات عديده
وستمضي عليه مئات السنين

لأنني لن احب غيرك ابداً
حتى الحق بك...


                        صارم

441
أدب / رد: (( المغرور ))
« في: 17:35 27/09/2009  »
 عاشت الانامل على هذه الكلمات الجميلة جدا .



    


                                 صارم

442
أدب / رد: حاولت نسيانك
« في: 17:19 27/09/2009  »
عاشت ايدج روووعة x روووعة جميلة جدا انتمنى ان تنسي لانك لست الوحيدة .


     



                                        صارم

443
أدب / رد: السور الزجاجي .. !!!
« في: 19:44 26/09/2009  »
                                آهٍ ... يا أنسان

                                   تحرر من القضبان

                            ودع وجدانك هو الميزان
كلمات في غاية الروعة عاشت ايدك اذا كان الحكم للضمير والوجدان تكون الدنيا بأمان.


                                             صارم

444
أدب / رد: أمرأة تبكِ بلورها
« في: 12:42 26/09/2009  »
تسلم ايدج على الكلمات الحلوة والمشاعر الرقيقة نتمنى للبسمة ان تمسح الدموع الرب ينير عيون كل اابشر.


                   


                              صارم

445
أدب / رد: ( الحلم الاخير )
« في: 12:24 26/09/2009  »
عاشت الايادي كلمات جميلة ورائعة اتمنى ان لا يكون الحلم الاخير بل احلاما سعيدة قادمة مع حبي.


     



                                     صارم

446
نهنئ الاعزاء كامران و هيبة بمناسبة المولود البكر نطلب من الله ان يحفظه ويرعاه  يتربى بعزكم وبحماية امنا مريم العذراء

                                             






                                               صارم

447
أدب / رد: نادم
« في: 20:55 22/09/2009  »
   عاشت الأيادي كلمات جميلة ورائعة نطلب من الله ان يهدي كل من عذب قلبا بسبب او بدون سبب لانه لايوجد دواء لقلب مجروح




                          صارم

448
اناهوالقيامة والحق والحياة من امن بي وان مات فسيحيا

بالم كبير وحزن عميق تلقينا نبا انتقال المرحومة امينه فرنسيس
الى  الاخدار السماوية ونطلب من الله
ان يسكنها ملكوته السماوي ولاولادها واقاربها الصبر والسلوان.



                     صارم بويا

449
أدب / رد: صرخة عراق ,,,,
« في: 20:35 20/09/2009  »
  عاشت ايدج رائعة جدا مهما بعنا او انجرحنا يبقى وطننا الاغلى عراقيين ونفتخر




                        صارم

450
أدب / رد: جرحي العميق
« في: 12:21 20/09/2009  »
   شعور جميل نحو من جرح القلب والاجمل ان يبقى القلب المجروح يحب من جرحه عاشت ايدج روعة


           



                             صارم

451
الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

الى ذوي ا لمرحوم  نبيل حنا عتو المحترمين
تلقينا خبر وفاة المرحوم نبيل حنا عتو بالحزن الشديد ونقدم خالص تعازينا  وكما نطلب من الرب عز وجل رحمته ويسكنه فسيح جناته ويعطيه الراحه الابديه ولكم كل الصبر والسلوان  وان يكون هذا اخر احزانكم




                         صارم بويا

452
الى ذوي المرحوم  سلمان متي حندولا المحترمون
نشارككم الاحزان والألام بهذا المصاب الأليم
ونطلب من ربنا ان يسكنه فسيح جناته ويرحمه بواسع رحمته
وان يلهمكم الصبر والسلوان .
ويبعد عنكم كل مكروه .



                 صارم بويا

453
أدب / رد: رسائل لم تكتب لها......
« في: 22:25 15/09/2009  »
   عاشت ايدج على القصيدة الجميلة جدا والصورة الرائعة التي تعبر عن مدى جرحكي صعب جدا يا عزيزتي ان تحبين شخصا ويتظاهر بالحب ويجرح القلب الذي احبه اتمنى ان تحبي من يستاهلكي وتبقين في قلبه للابد.



           صارم

454
                        الــــــــــــــــ مبروووووك ـــــــــــــــــــــــف

كل كام وانتي بألف خير عمر طويل بالأفراح والسعادة


                               


                               صارم

455
أدب / رد: خواطر (من كتاباتي)
« في: 21:37 14/09/2009  »
عاشت كلمات رائعة جدا الانسان بكرامته وبعطائه تسلم الايادي


             صارم

456
أدب / رد: احبك رغم قلبي الجريح
« في: 16:49 14/09/2009  »
رغم كل الالم ،رغم الحزن ،رغم العذاب،رغم الزعل،سانتظرك!!!سانتظر لحظه

لقائناااا!!!!سانتظر وانا كلي امل

عاشت الايادي كلمات رائعة جدا هكذا هو الاخلاص عندما يكون الحب صادقا بين الطرفين نتمنى العودة لكل من ترك حبيبه وحيدا

           

                                صارم

457
أدب / رد: الم ٌ بنكهة جنة ٍ مزيفة
« في: 21:13 12/09/2009  »
عاشت ايدك اخي الكريم قد نبتعد ونحصل على مبتغانا ولكن يبقى الحب للوطن والرجوع اليه الاغلى في حياة كل المهاجرين نتمنى السلامة للكل اين ما كانو .




                      صارم  -    عنكاوا

458
أدب / رد: نصيحة قبل ان تحب
« في: 11:45 12/09/2009  »
  عاشت الايادي كلمات رائعة جدا اذا كان حبك صادقا يجب ان تكون وفيا ومخلصا لمن احببت مهما كان السبب





               صارم

459
    آنـــــا واثق بأن القدر لن يبقى هكذا ... سأنتظر ربما يتغير

جميل جدا ان يكون الانسان متفائلا ويكون له امل في العودة

 عاشت ايدك كلمات جميلة جدا



            صارم

460
                  بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد .. امين.
الى عائلة المرحومة سرور صباح اسحق:
 نشارككم الاحزان بمصابكم الاليم هذا واننا في الوقت الذي نتضرع الى الرب القدير ان يسكنها ملكوته السماوي مع الابرار والقديسين داعين ربنا ان يمنحكم الصبر والسلوان والراحة الابدية لها.. امين .





                                  صارم بويا

461
          الف مبروك للاعزاء قيس و نجلاء عيد زواجكم واتمنى من الله ان يطيل في عمركم وان تكونو في حب وسعادة دائمة .

                                         


                                                  صارم بويا

462
أدب / رد: في قلبي الى الابد
« في: 13:00 09/09/2009  »
عاشت ايدج روووووووووووووووووووووعة والف هنياله لحبيبج
الله يقربلج البعيد وترجعون مثل ما جنتو





                                          صارم

463
عاشت ايدج احساس جميل لحب الوطن
وانشاء الله ترجعون انتو سالمين واتمنى السلامة لكل الشعب العراقي الجريح



                                             صارم

464
أدب / رد: اثري جريحا (من كتاباتي)
« في: 22:36 08/09/2009  »
           ܟܒܝܪܐ ܒܣܡܬܐ ܒܵܢ
 عاشت ايديج غاية في الروعة


                صارم

465
أدب / رد: الحب و الأمل
« في: 22:25 08/09/2009  »
كلام اكثر من رائع وعاشت ايدج
 تتوقف الحياة بدون الحب والامل
حبي واحترامي للكل



                 صارم

466
                                   ܐܝܕܐܬܐܟ ܒܣܡܝ
عاشت ايدج احساس حلو فعلا العراق بقلوبنا وين ما نكون ونفتخر بعراقيتنا




                                           صارم

467
    الف مبروك فنونة عيد ميلادج وعقبال مئة سنة الله يحفظج لأهلج وللي يحبوج                 
                                               
                                                 





                                      صارم بويا

468
أدب / رد: كافي يا دنيه
« في: 23:44 05/09/2009  »
  عاشت ايدك على الكلمات الحلوة





               صارم

469
أدب / رد: بعيدةٌ عن حبيبي
« في: 23:38 05/09/2009  »
أُفضلُ الانتحارَ
على ان يموت حُبنُاَ

 عاشت ايدج على هذه الكلمات الاكثر من رائعة الله يبعد عنج كل مكروه




             صارم

470
أدب / رد: حزني والامي
« في: 22:57 04/09/2009  »
  عاشت الايادي وربي يبعد عنج الحزن وعن الشعب العراقي الجريح





                   صارمِِ

471
أدب / رد: مااصعب
« في: 22:40 04/09/2009  »
مــااصعب أن تحب شخص رغم كل مافعله بك
 
عاشت ايدج  وتسلمين

472
        الى ذوي وكل محبي الفنانة القديرة  امل طه
نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيدة الغالية أمل برحمته الواسعة ويسكنهـا فسيح جناته ويلهمكم وزملائهـا ومحبيهـا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .

لقد رحلت عنـا الفنانة القديرة أمل جسدا لكنهـا ستبقى حيـة في أذهـاننـــا وأذهان الأجيال القادمة وعلى مر الزمن من خلال انساتيتهـا وفنهـا الرفيع ، وستبقى روحهـا ترفرف في فضاء الفن العراقي الى الأبد .


                        صارم بويا              

473
                                           ܟܒܝܪܐ ܒܪܝܚܐ
الف مبروك عيد ميلادج  منار وعقبال مئة سنة الله يحفظج لأهلج ويخليلج بابا وماما وتتربين بعزهم وبحماية ربنا يسوع و امنا العذراء.
                           



                                           

                                                  ܨܪܡ ܒܘܝܐ

474
                                ܟܒܝܪܐ ܒܪܝܚܐ
 الف مبروك للاعزاء**وائل و باسمه ** بمناسبة قدوم المولود الجديد ونتمنى له الصحه والعافية انشاءالله يتربى بعزكم و تحت رعاية ربنا يسوع المسيح و امنا مريم العذراء .


                        

                              
                                                                صارم بويا يوسف

                                                                                  

475
                                           ܒܪܝܚܐ

الف الف مبروك للاعزاء خالد شذى بمناسبة المولود البكر نتمنى له كل الصحة والسعادة ويتربى بعزكم وتحت حماية ربنا يسوع المسيح أمنا مريم العذراء

                     


                                      صارم بويا يوسف

476
              الى ذوى المـرحومه نــاهـدة بـنـيـامـيـن قـاقـــوز الـمـحـتـرمـيـن..

نـشـارككم احزانـكـم بـهـذا الـمـصـاب الالـيــم و نـطـلـب مـن الـرب ان يـسـكـن الـمـرحـومــه فـسـيـــح جـنـاتـــه ويـلـهـمـكـم الـصــبـر والـسلـــوان وان تــكـون خـاتـمــــة الاحــــزان.



                              صارم بويا يوسف

477
                              ܒܪܝܚܐ ܥܡܐܕܐ ܕ ܐܡܕܝܘܣ
الف مبروك للأخ العزيز وسام والأخت العزيزة رنا عماذ ابنهم البكر ( اماديوس ) بهذه المناسبة نتقدم باحلى وأرق التهاني لهم داعين من الرب يسوع وامنا العذراء ان يحفظاه ويرعاه.




                                                    صارم بويا

478
                  ܡܚܐ ܡܝܬܐ ܫܘܚܐ ܠܫܡܟ

الى ذوي المرحومة مسي حنا المحترمين

نواسيكم ونشارككم احزانكم بمصابكم الاليم ،راجين من الله القدير ان يرحمها ويدخلها الجنة ويعطيكم الصبر والسلوان و يبعدكم عن كل مكروه ودمتم تحت حماية الرب.

                         

                                        صارم بويا

479
                                ܡܘܠܕܐ ܒܪܝܚܐ ܟܠ ܫܐܬܐ ܒܦܨܚܘܬܐ
الـــــــــــــ مبروووووووك ــــــــــــــف للعزيزة الغالية فبرونيا عيد ميلادها نتمنى لها حياة مليئة بالفرح والسعادة و النجاح الدائم  في ظل حماية ربنا يسوع وامنا العذراء

















                          صارم بويا

480
                              ܡܘܠܕܐ ܒܪܝܚܐ ܘ ܟܠ ܫܐܬܐ ܒܦܨܚܘܬܐ
                                    ܥܙܝܙܬܐ ܡܝܪܢܐ  

                                      اليـوم عـيد ميلاد الـزيـن
                             ام أجمل ضحكة وأحلى نظرتين
                           نظرة تذوب الحجر من لمعة العين
                         ويتمناها الكحل ويموع نازل على الخدين
                         والعيون شوصف أنا يابه صقر وجفونها تلمع
                     والحواجب سيوف جتالة شمحلا هالعيون من تدمع
                           الشمس تنكسر من جمال خدودها
                             والقمر بكبد السما يغار لايحسدونها
                                   من قلبي اتمنالج سنة سعيدة
                               وعن قلبج الجراح تكون بعيدة
                                  وعيد ميلاد سعيد وبالفرح يا حلوة
                                                             صارم بويا  

481
                           ܡܘܠܕܐ ܒܪܝܚܐ ܘ ܟܠ ܫܐܬܐ ܒܦܨܚܘܬ
                                                                                        ܦܝܕ ܩܝܣ                                اليـوم عـيد ميلاد الـزيـن
                              ابو أجمل ضحكة وأحلى نظرتين
                            نظرة تذوب الحجر من لمعة العين
                         ويتمناها الكحل ويموع نازل على الخدين
                         والعيون شوصف أنا يابه صقر وجفونه تلمع
                     والحواجب سيوف جتالة شمحلا هالعيون من تدمع
                           الشمس تنكسر من جمال خدوده
                             والقمر بكبد السما يغار لايحسدونه
                             من قلبي اتمنالك سنة سعيدة
                               وعن قلبك الجراح تكون بعيدة
                            وعيد ميلاد سعيد وبالفرح ينعاد




                                               صارم بويا

482
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد .. امين.
سيادة المطران جاك اسحق الجزيل الاحترام :
ببالغ الحزن تلقينا نبا وفاة السيدة الفاضلة والدتكم .. داعين الرب القدير ان يسكنها فسيح جناته مع الابرار والقديسين.. الرب يلهمكم الصبر والسلوان ويمنحها الراحة الابدية.. امين.




                                  صارم بويا

483
                                   باسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
                               اناهوالقيامة والحق والحياة من امن بي وان مات فسيحيــــا
الراحة الابدية اعطها  يارب ونورك الدائم فليشرق عليها  ولاهلها وذويها ومعارفها  ومحبيها  جميل الصبر والسلوان ونطلب من رب المجد ان تكون هذه الفاجعة  والكارثة خاتمة الاحزان



        صارم بويا

484
’’أنا هو القيامة.. و الحق.. و الحياة من آمن بي و ان مات فسيحيا’’

           الراحة الأبدية أعطها يارب و نورك الدائم فليشرق عليها.

                                    آمين




       ذوي المرحومة الشابة سانتريز
      نشـارككم الأحزان بهذا المصاب الأليـم طالبين من الله رب الكل أن يتغمد فقيدتكـم الغالية المرحومة بوافر رحمته الواسـعة ويسـكنها فسـيح جناتـه ويلهمكم ومحبيها وذويهـا جميل الصبر والسـلوان وأن يجعل من رحيلها آخر الأحزان .


                          صارم بويا

485
                         بسم الاب والابن والروح القدس
                                   الاله الواحد آمين

             انـــا هو القيامة والحق والحياة من امن بي وان مــات فسيحيـــا

                 الراحة الابدية اعطه يا رب ونورك الدائم يشرق عليه

     ببالغ الحزن والالم تلقينا خبر وفاة الاسطورة العراقية عمو بابا  خسرنا واحد من اعمدة الكرة العراقية وسوف يبقى نجمه ساطع في سماء الرياضة عامة وسماء كرة القدم خاصة فليرحمه الله ويتغمده بواسع رحمته  ونقدم تعازينا لاهله واحبائه وعشاق الاسطورة


                              صار بويا

486
                                     بأسم الآب والأبن والروح القدس
                                       
                                      من آمن بي وأن مات فسيحيا

مرة اخرى تتربص يد الارهاب لتقطف زهور من ابناء شعبنا في كركروك حيث قام مسلحون بهجوم على العوائل المسيحية بهذه المدينة .
ان الهجوم اودى بحياة المواطن باسم يوسف شابا، الساكن في منطقة 1 حزيران، والمواطنتين منى بنا داود، وسوزان لطيف، الساكنتين في منطقة دوميس . الراحة الابدية لشهدائنا الابطال والصبر والسلوان لذوي الشهداء ونطلب متذرعين من الله ان يدخلهم فسيح جناته . ويبقى السؤال الى متى ستكف فوهات الشر من ان تستهدف ابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني؟؟! سؤال تبدو الاجابة عليه مبهمة في ظل سكوت الحكومة عن  مسلسل الاستهداف الذي لانهاية له ..





                                      صارم بويا - عنكاوة

487
الف الف مبروك للاعزاء    غدير & بسمة بدخولهم القفص الذهبي تمنياتي لكم بالحياة السعيدة والاستقرار وليحفظكم الرب وامنا مريم العذراء     بالرفاه والبنين



                             
                                                    صارم بويا

488
                                       بأسم الآب والأبن والروح القدس
انتقل الى رحمة الله السيد ممتاز حبيب حنا وعقيلته السيدة بدرية يلدا قاقوس ( نبيلة ) اثر حادث مؤسف قرب محافظة كركوك نطلب من الله ان يسكنهم فسيح جناته ويلهم اقاربهم وذويهم وكل من يعرف هذة العائلة الطيبة الكريمة الصبر و السلوان. 




                                صارم بويا يوسف

489
                        الــــــــــــــــــــــــ مبرووووووك ـــــــــــــــــــــف

مبروك للأخت العزيزة رغد عيد ميلادها وعقبال 100 سنة نتمنى من الرب ان يحفظكي ويرعاكي وانشاء الله تتحقق كل امانيكي كما نهنئ عائلتكي وكل محبيكي بهذه المناسبة



                                          صارم بويا


490
الى عائلة الشهيد عماد يونان كوكي:
نتقدم اليكم باحر التعازي القلبية بمصابكم الاليم هذا ومتضرعين الى الباري عز وجل ان يسكنه فسيح جناته..الرب يلهمكم الصبر والسلوان ويمنحه الراحة الابدية..امين.




                           صارم بويا

491
الى عائلة المرحوم الاستاذ متي لورانس:
نشارككم الاحزان لوفاة الاستاذ متي لورانس ومتضرعين الى الرب ان يسكنه فسيح جناته .. الرب يلهمكم الصبر والسلوان ويمنحه الراحة الابدية .. امين.



                     صارم بويا

492
الى عائلة المرحومة نشارككم احزانكم بوفاة المرحومة مريم ملاخا بانتقالها الى الاخدار السماوية الرحمة والراحة الابدية والصبر والسلوان لكافة عائلة ال ملاخا في المهجر والعراق وان تكون خاتمة الاحزان


                                  صارم بويا

493
نشارككم الاحزان بوفاة المرحوم غازي يعقوب الله ويردي ،نقدم لكم تعازينا
وندعوا الرب ان يسكنه فسيح جناته ،لكم الصبر والسلوان وللمرحوم الرحمة
والغفران .



         صارم بويا

494
                        الـــــــــــــــــــــــــــ مبروووك ــــــــــــــــــــــــــــف

مبروك للاخ العزيز قيس عيد ميلاده نتمنى من الرب ان يحفظه ويرعاه لعائلته وكل محبيه وكل عام وانت والعائلة بألف خير.






                                                                      صارم بويا

495
نهنيء العزيزة الغالية العمة ندى بهذه المناسبة السعيدة ونطلب من الرب ان يحفظها ويرعاها





                                             فبرونيا صارم

496
شكر و تهاني / عيد ميلاد ندى حنا
« في: 14:55 13/01/2009  »
نهنيء العزيزة الغالية (ندى حنا زنكلو ) بمناسبة عيد ميلادها ونتمنى لها العمر المديد والصحة والسعادة ونهنيء عائلتها المحترمة بهذه المناسبة السعيدة على قلوبنا الممتلئة بالفرح ونطلب من الرب ان ينور طريقها وان تتحقق كل امانيها ونقول لها كل عام وانتي بالـــــــــــــــــــــ خير ـــــــــــــــــــف ونحن نحبك جدا يا غالية.



                                                                                          اصدقائك

                                                                        دنيا - صارم -اسو -داليا - اميرة







497
نقدم اجمل التهاني والتبريكات للعزيزين  غدير حندولا & بسمة بمناسبة الخطوبة الف الف مبروك وانشاء الله يوم الفرحة الكبرى وكما نهنئ العائلتين المحترمين بهذة المناسبة العزيزة  ونتمنى لكم النجاح  والموفقية

                                               


                                  موظفي و موظفات مكتب بريد عنكاوا

498
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد .. امين.الى السيد فوزي سولاقا عيسى و عائلة المرحومة الشابه بتول جبار قرياقوس المحترمين
نشارككم الاحزان لوفاة  المرحومه بتول جبار وانتقالها الى الاخدار السماوية .. متضرعين الى الرب القدير ان يسكنها فسيح جناته .. الرب يلهمكم الصبر والسلوان وخاتمة الاحزان ويمنحها الراحة الابدية ( انا هو نور العالم من يتبعني فلا يمشي
في الظلمه بل يكون له نور الحيوه ) 




                                            موظفي مكتب بريد عنكاوا

499
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

                                  ما جمعه الله  لا  يفرقه انسان

                    العروسان العزيزان (جوني &اديبه )وعائلتيكما المحترمتان
         
        1000 مبروك على توقيعكما عقد الرباط المقدس ودخولكما القفص الذهبي

         لبناء اسرة مسيحية ملؤها الايمان والمحبة ، وتكونان دائما بحماية ربنا

              يسوع المسيح وامنا القديسة مريم العذراء البتول   
                                        امين ........




                                                                                      صارم بويا

500
نقدم اجمل التهاني والتبريكات للعزيزين واثق و اليفا  بمناسبة قدوم المولود البكر ميشيل وانشاللة يتربى بعزكم تحت حماية الرب وامنا مريم العذراء




                                             صارم بويا

صفحات: [1] 2